السبت، 3 يوليو، 2010

أسبانيا تعبر الباراجواى بهدف فيا وتواجه المانيا بقبل النهائى


الماتدور يقررالتصدى للماكينات


أكمل المنتخب الأسباني أضلاع المربع الذهبي ببطولة كأس العالم 2010 المقامة حاليا بجنوب أفريقيا بعدما حقق فوزا صعبا على نظيره الباراجوياني وتغلب عليه 1-صفر السبت على ملعب "إليس بارك" بالعاصمة جوهانسبرج في ختام منافسات دور الثمانية ، وظل التعادل السلبي قائما بين الفريقين حتى الدقيقة 82 ثم نجح ديفيد فيا في هز شباك منتخب باراجواي ليرفع رصيده في كأس العالم إلى خمسة أهداف ويهدي بلاده بطاقة التأهل للدور قبل النهائي.
يلتقي المنتخب الأسباني في الدور قبل النهائي مع نظيره الألماني الذي حقق فوزا ساحقا على المنتخب الأرجنتيني وتغلب عليه 4-صفر في دور الثمانية ، بدأت المباراة حماسية من جانب الفريقين ولم تشهد مرحلة جس نبض حيث بدأ المنتخب الباراجوياني محاولاته الهجومية في الدقيقة الثانية وسدد جوناثان سانتانا كرة زاحفة خطيرة لكن الحارس الأسباني إيكار كاسياس كان متيقظا وتصدى للكرة.
ووجد المنتخب الأسباني صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع الباراجوياني المتماسك في الدقائق الأولى من المباراة وشكل منتخب باراجواي ضغطا متواصلا على المرمى الأسباني لكن الماتادور حاول امتصاص حماس منافسه.
وازدادت سرعة إيقاع المباراة تدريجيا وحاول المنتخب الأسباني بشتى الطرق اختراق الدفاع الباراجوياني لكن الأخير ظل متماسكا ولم يسمح بخطورة حقيقية تهدد مرماه وكاد أنتولين ألكازار أن يتقدم لباراجواي في الدقيقة 21 حيث تلقى كرة طولية كانت بحاجة إلى لمسة من رأسه لتسكن الشباك لكنه لم يلحق بها.وبمرور الوقت بدأ لاعبو المنتخب الأسباني الانطلاق من الجانبين ولكنه لم ينجح في استغلال التمريرات العرضية داخل منطقة الجزاء نظرا للتكتل الدفاعي للاعبي باراجواي.
وجاءت أول فرصة خطيرة للمنتخب الأسباني في الدقيقة 29 حيث تلقى تشابي هيرنانديز كرة طولية واستدار ثم سدد بمهارة شديدة لكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة وكاد المنتخب الباراجوياني أن يتقدم في الدقيقة 35 عندما انطلق كلاوديو موريل من الناحية اليسرى ومرر عرضية رائعة إلى سانتانا الذي كان بحاجة إلى لمس الكرة برأسه ليسكنها الشباك , لكنه لم يلحق بها لتضيع فرصة ثمينة.
وفرض لاعبو باراجواي رقابة لصيقة على النجم ديفيد فيا ليجد سيرخيو راموس فرصة أكبر لتمثيل الهجوم الأسباني , وقد تمتع بمساندة كبيرة من قبل تشابي ألونسو وفي الدقيقة 41 تلقى نيلسون فالديز تمريرة طولية وأسكن الكرة في شباك المنتخب الأسباني لكن الحكم لم يحتسبها هدفا بدعوى التسلل , في قرار مثير للجدل.
وكاد فالديز أن يتقدم لباراجواي في الثواني الأخيرة من الشوط الأول إثر هجمة مرتدة سريعة حيث تخلص من الرقابة الدفاعية ببراعة لكنه سدد الكرة بدون تركيز لتمر بعيدا عن الشباك وينتهي الشوط بالتعادل السلبي وفي الشوط الثاني كثف المنتخب الأسباني محاولاته لاختراق الدفاعات الباراجويانية ولكن الفريق الباراجوياني واصل تماسكه وصمد أمام أبطال أوروبا.
وفي الدقيقة 56 دفع فيسنتي دل بوسكي المدير الفني المدير الفني للمنتخب الأسباني باللاعب سيسك فابريجاس بدلا من فيرناندو توريس الذي لم يظهر بمستواه وفي الدقيقة 57 حصل منتخب باراجواي على ضربة جزاء لاستخدام جيرارد بيكيه الخشونة مع أوسكار كاردوزو داخل منطقة الجزاء. وتقدم كاردوزو لتسديد الضربة لكن الحارس كاسياس تصدى للكرة.
بعد دقيقة واحدة حصل المنتخب الأسباني على ضربة جزاء لقيام أنتولين ألكاراز بعرقلة ديفيد فيا داخل المنطقة وتقدم تشابي ألونسو لتسديد الضربة وأسكن الكرة في الشباك لكن الحكم أعاد ضربة الجزاء لدخول أحد لاعبي أسبانيا منطقة الجزاء خلال تنفيذ الضربة وتقدم تشابي لإعادة تسديد ضربة الجزاء لكن الحارس الباراجوياني خوستو فيلار تصدى للكرة وفي الدقيقة 63 راوغ أندريس إنيستا الدفاع الباراجوياني ببراعة ثم سدد كرة خطيرة لكن الحارس الباراجوياني تصدى لها بمهارة.
وبعد دقيقة واحدة دفع جيراردو مارتينو المدير الفني لباراجواي باللاعب إنريكي فيرا بدلا من إدجار باريتو وحصل موريل على إنذار في الدقيقة 71 لاعتراضه على القرارات التحكيمية وفي الدقيقة 72 دفع مارتينو باللاعب روكي سانتا كروز بدلا من نيلسون فالديز , لتكون المباراة الحادية عشرة لسانتا كروز في كأس العالم وبعد ثلاث دقائق دفع المدير الفني دل بوسكي باللاعب بيدرو بدلا من تشابي ألونسو.
وفي الدقيقة 79 مرر خوان كابديفيا عرضية رائعة إلى فيا داخل منطقة الجزاء لكن الكرة مرت من أمام رأس فيا لتضيع فرصة ثمينة على المنتخب الأسباني وقبل سبع دقائق فقط من نهاية المباراة سجل فيا هدف الفوز لأسبانيا حيث راوغ إنييستا الدفاع الباراجوياني ببراعة ثم مرر الكرة داخل منطقة الجزاء إلى بيدرو الذي سدد كرة اصطدمت بالقائم لكنها ارتدت إلى فيا الذي سددها لتصطدم بالقائم الآخر ثم تسكن الشباك.
وبعد دقيقة واحدة دفع دل بوسكي باللاعب كارلوس مارشينا بدلا من المدافع كارلوس بويول , كما دفع مدرب باراجواي باللاعب لوكاس باريوس بدلا من فيكتور كازيريس وأضاع منتخب باراجواي فرصة ذهبية للتعادل في الدقيقة 88 , وكذلك أهدر فيا فرصة لإضافة الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده , لتنتهي المباراة بفوز أسبانيا 1- صفر .


صرف 50 ألف جنيه لـ عمال كتان طنطا المحالين لـ المعاش المبكر


طبقا لاتفاقية العمل الجماعية
بدأ عمال شركة كتان طنطا الخارجين على نظام المعاش المبكر فى استلام مستحقاتهم المالية المقررة طبقا لاتفاقية العمل الجماعية الموقعة بين إدارة الشركة والنقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج تحت رعاية وزارة القوى العاملة والهجرة.
وصرحت عائشة عبدالهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة بأنه تم نهاية الإسبوع الماضى تسليم العمال المفصولين والبالغ عددهم "9 عمال" شيكات بمبلغ 50 ألف جنيه لكل عامل وذلك بعد صدور قرارات بعودتهم للعمل أولا ثم تقدمهم بعد ذلك بطلبات للخروج على المعاش المبكر واستلام مستحقاتهم المالية المقررة فى هذا الشأن.
وأشارت إلى أنه تم إلزام إدارة الشركة بسداد الحصص التأمينية المقررة لجميع العمال الخارجين على المعاش المبكر بما فيهم العمال المفصولين وذلك حتى 2010/6/30 .
وأوضحت انها أصدرت تعليمات صارمة لمديرية القوى العاملة بضرورة الإسراع فى حصر وإعداد الكشوف الخاصة بالعمال الخارجين على المعاش المبكر طبقا للاتفاقية وإنهاء الإجراءات الخاصة بهم وتسوية المواقف المالية مع إدارة الشركة لتسليمهم مستحقاتهم المالية نهاية الإسبوع الجارى .
وأضافت ان هناك اعدادا أخرى من العمال تقدموا بطلبات للخروج على نظام المعاش المبكر وأنه تم الموافقة على إضافة 40 عاملا جديدا ليصل بذلك إجمالى الخارجين على نظام المعاش المبكر نحو 390 عاملا ؛ مشددة على أن الوزارة حريصة على الحفاظ على كافة حقوق العمال المستمرين فى الشركة طبقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ونصوص الاتفاقية وإعادة تشغيل المصنع مرة أخرى فى الموعد المحدد لذلك.

إحالة الشرطيين المتهمين بتعذيب خالد سعيد لـ محكمة الجنايات


التحقيقات بينت انهما ضرباه
قررالنائب العام المستشار عبد المجيد محمود إحالة محمود صلاح محمود أمين شرطة وعوض إسماعيل سليمان رقيب شرطة من أفراد قوة شرطة قسم سيدي جابر بالإسكندرية إلي محكمة جنايات الإسكندرية " محبوسين " بعد أن وجهت لهما تهم القبض على شخص بدون وجه حق وتعذيبه بدنيا واستعمال القسوة وذلك في واقعة وفاة الشاب خالد محمد سعيد 28 سنة الذي لقي مصرعه إثر ابتلاعه لفافة لمخدر البانجو.
وأثبتت التحقيقات التي باشرها رئيس نيابة استئناف الإسكندرية احمد عمر أن أمين ورقيب الشرطة ألقيا القبض على الشاب أثناء جلوسه في مقهى انترنت وكانت بحيازته لفافة لمخدر البانجو فقام بابتلاعها ليتعرض لاسفكسيا الاختناق ويلفظ أنفاسه الأخيرة .
وتبين من التحقيقات التي اشرف عليها المستشار ياسر رفاعي المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية أن أمين ورقيب الشرطة قاما بالاعتداء عليه بالضرب واستعملا القسوة معه أثناء اقتياده لديوان القسم واتهمت أسرته رقيب وأمين الشرطة بالتسبب في وفاته.
يذكر أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قرر انتداب لجنة ثلاثية من الطب الشرعي لإعادة تشريح جثة الشاب واثبت تقريرها أن سبب الوفاة هو اسفكسيا الاختناق وأن الجثة بها إصابات لكنها لم تكن سببا في الوفاة.
وتم استدعاء أمين ورقيب الشرطة وحبسهما 4 أيام علي ذمة التحقيق وتقرر اليوم احالتهما إلى محكمة جنايات الاسكندرية .

وقائع القضية
وذكر بيان للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود أن وقائع قضية مقتل المواطن السكندرى المجنى عليه خالد سعيد تعود إلى 7 يونيو الماضى وأثناء سيره بالطريق العام حاملا لفافة بلاستيكية حاول الشرطيان المتهمان محمود صلاح محمود وعوض إسماعيل سليمان استيقافه فدلف المجنى عليه إلى أحد مقاهى الانترنت محاولا الهرب منهما فتتبعاه وتمكنا من القبض عليه وشل مقاومته وتقييد حركته بدون وجه حق وحاولا انتزاع اللفافة المشار إليها من يده عنوة فتمكن من مغافلتهما وابتلاعها وإثر ذلك تعديا عليه بالضرب ودفعا رأسه ليرتطم بجدار من الرخام فى المقهى المذكور ثم اقتاداه إلى مدخل أحد العقارات المجاورة حيث واصلا التعدى عليه بالضرب فى مواضع متفرقة من جسده فأحدثا به الإصابات الموصوفة بتقريرى الطب الشرعى.
وقال النائب العام فى البيان إن التحقيقات التى باشرتها نيابة استئناف الإسكندرية تحت إشراف المستشار ياسر الرفاعى المحامى العام الأول فى القضية انتهت أخذا بما ورد فى أقوال الشهود وما ثبت من تقريرى الطب الشرعى وأقوال كبير الأطباء الشرعيين إلى استبعاد جريمتى القتل العمد والضرب المفضى إلى الموت عن واقعة وفاة المواطن خالد سعيد لانقطاع رابطة السببية بين وفاته التى حدثت باسفكسيا الخنق نتيجة ابتلاعه اللفافة البلاستيكية قبل وفاته إراديا وأنه لا دخل للاصابات بالوفاة.
وأضاف النائب العام أن قيام المتهمين بالقبض على المجنى عليه القتيل وتقييد حركته لكونه مطلوبا لتنفيذ الحكم الغيابى الصادر ضده بالحبس لمدة شهر مع الشغل فى إحدى القضايا عن تهمة ضرب - يشكل جريمة القبض بدون وجه حق على المجنى عليه فى غير الأحوال التى تصرح فيها القوانين واستعمال القسوة معه بتعذيبه بدنيا بإحداث الإصابات المشاهدة بالجثة إذ أن الأحكام الغيابية تقتضى إعلان المحكوم ضده بالحكم وفوات مواعيد الطعن عليه من تاريخ إتمام الإعلان حتى يصبح الحكم نهائيا واجب التنفيذ وقد ثبت من التحقيقات أن الحكم الغيابى الصادر ضد المواطن خالد سعيد لم يكن قد تم إعلانه مما لا يجوز معه القبض عليه.
كما جاء فى تقرير الطب الشرعى أنه إلى جانب ذلك وجدت أيضا نقاط نزفية على سطح الرئتين والتى تشير جميعها إلى أن الوفاة حدثت نتيجة الاسكفيسيا بابتلاع المواطن السكندرى خالد سعيد اللفافة وانسداد المسالك الهوائية حال حياته.
وقال كبير الأطباء الشرعيين الدكتور السباعى أحمد السباعى إن الصورة الخاصة بالمجنى عليه التى نشرتها بعض وسائل الإعلام قد تم التقاطها بعد الانتهاء من التشريح الأول ويؤكد هذا النظر ما يظهر فى تلك الصور من وجود الخياطة الخاصة بالتشريح فى وجه وعنق المتوفى.
وأشار النائب العام الدكتور عبد المجيد محمود إلى أنه سبق وأن أصدر تعليمات دورية تتضمن شرحا تفصيليا للاجراءات الواجبة الاتباع لتنفيذ الأحكام الغيابية موضحا أنه سيتم إعادة إخطار الشرطة لتفعيل العمل بها وأكد أنه جارى إرسال ملف القضية إلى محكمة استئناف الإسكندرية لتحديد جلسة لمحاكمة المتهمين.


حركة تنقلات بـ الإذاعة و التليفزيون


أصدر أنس الفقي‮ ‬وزير الإعلام مجموعة من القرارات هي‮ ‬تكليف المهندس أحمد محمد رزق للقيام بمهام وظيفة نائب رئيس قطاع الهندسة الإذاعية للإرسال لمناطق جنوب الجمهورية من الدرجة العالية بقطاع الهندسة الإذاعية،‮ ‬وتعيين المهندسة نادية عبدالعزيز إبراهيم عامر في‮ ‬وظيفة نائب رئيس قطاع الهندسة الإذاعية للاستديوهات المرئية‮. ‬وتكليف المهندسة هناء عبد المعبود أبو طالب للقيام بمهام وظيفة رئيس الإدارة المركزية لتشغيل وصيانة استديوهات التليفزيون من الدرجة العالية بقطاع الهندسة الإذاعية‮. ‬وندب المهندس حسين الناظر عابدين لممارسة مهام وظيفة رئيس الإدارة المركزية لتشغيل وصيانة استديوهات التليفزيون الإقليمي‮ ‬من الدرجة العالية بقطاع الهندسة الإذاعية‮. ‬وندب المهندسة نشوي‮ ‬أحمد حلمي‮ ‬أمين لممارسة مهام وظيفة رئيس الإدارة المركزية لتشغيل وصيانة الأجهزة والحاسبات الآلية من الدرجة العالية بقطاع الهندسة الإذاعية،‮ ‬وندب احمد شوقي‮ ‬محمد عبد العال نائب رئيس قطاع الشئون المالية والاقتصادية لممارسة مهام وظيفة مستشار‮ »‬أ‮« ‬من الدرجة الممتاز برئاسة الاتحاد‮.‬
الوفد

التوأم ‮.. ‬موضة رمضان هذا العام


حصر نجوم رمضان هذا العام أنفسهم في‮ ‬دور التوأم فمن ضمن الـ47‮ ‬مسلسلا التي‮ ‬تعرض في‮ ‬شهر رمضان‮ ‬يظهر العديد من النجوم بدورين الأول شخصية شريرة والثاني‮ ‬شخصية طيبة وساذجة‮. ‬أول هؤلاء النجوم هو سامح حسين الذي‮ ‬يظهر بشخصيتين في‮ ‬ثاني‮ ‬بطولة مطلقة له في‮ ‬مسلسل‮ »‬اللص والكلاب‮« ‬ويظهر كشخص شرير ونصاب ويعيش مع أخيه فطين مدرس التاريخ الملتزم‮.‬ أيضا الفنان رياض الخولي‮ ‬يظهر خلال مسلسل‮ »‬طوق النجاة‮« ‬بدورين حيث‮ ‬يجسد دور راضي‮ ‬أمين شرطة وزوج نجاة التي‮ ‬تجسد دورها فيفي‮ ‬عبده الذي‮ ‬يموت شهيدا في‮ ‬إحدي‮ ‬المعارك ويظهر أخوه عرفة من الحلقة الخامسة الذي‮ ‬يظهر كشرير فيسرق مكافأة نهاية الخدمة من أسرة أخيه فتقف نجاة في‮ ‬وجهه محاولة إنقاذ أسرتها،‮ ‬وهي‮ ‬المرة الثانية التي‮ ‬يقدم فيها دور التوأم بعد مسلسل العام الماضي‮ »‬علشان مليش‮ ‬غيرك‮«.‬ أيضا أحمد عزمي‮ ‬يقدم شخصية محسن رجل الأعمال الأنيق ضمن مسلسل‮ »‬الصيف الماضي‮« ‬ولكنه شخصية شريرة‮ ‬يمارس أعمالا مشبوهة حتي‮ ‬يظهر أخوه جاسر الصحفي‮ ‬صاحب الانفرادات الذي‮ ‬يبحث عن رجال الأعمال المشبوهين ويقع في‮ ‬خلاف مع أخيه‮.‬ وتظهر الفنانة علا‮ ‬غانم بدورين خلال مسلسل‮ »‬بابا نور‮« ‬فتجسد دور لولا خريجة الجامعة الأمريكية التي‮ ‬تقتنع بأفكار نور الذي‮ ‬يجسد دوره حسين فهمي‮ ‬وتساعده،‮ ‬أما توأمتها فهي‮ ‬روح الفتاة الشعبية الفقيرة الملتزمة بالعادات والتقاليد وترفض عمل الأحزاب‮.‬

الوفد

15 عاما علي‮ ‬رحيل فارس النغم محمد الموجي


ألحانه تعيش في‮ ‬وجدان الملايين
يمر اليوم‮ ‬15‮ ‬عاما علي‮ ‬رحيل أحد رموز الموسيقي‮ ‬والتلحين في‮ ‬القرن العشرين وهو الموسيقار الراحل محمد الموجي،‮ ‬وكان بحق مدرسة قائمة بذاتها في‮ ‬التلحين واستطاع أن‮ ‬يكون عملاقا وسط العمالقة محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي‮ ‬وفريد الأطرش ومحمود الشريف وبدأت نجوميته الحقيقية في‮ ‬منتصف الخمسينيات بظهور نجم العندليب الراحل عبدالحليم حافظ ولحن له عشرات الروائع الغنائية جميعها أصبحت جواهر تتلألأ في‮ ‬تاريخ الأغنية المصرية والعربية نذكر منها علي‮ ‬سبيل المثال‮: »‬صافيني‮ ‬مرة‮« ‬وهي‮ ‬الأغنية التي‮ ‬تسببت في‮ ‬شهرة ونجاح العندليب،‮ »‬الليالي‮ ‬ـ حبك نار ـ لفي‮ ‬البلاد‮ ‬يا حبيبة ـ حيوا اللي‮ ‬قال ـ كامل الأوصاف ـ حبيبها ـ أحضان الحبايب ـ‮ ‬يا مالكا قلبي‮ ‬ـ رسالة من تحت الماء وأخيرا قمة ما‮ ‬غني‮ ‬العندليب قارئة الفنجان‮.‬ ولا ننسي‮ ‬أبدا ألحانه الرائعة لكوكب الشرق أم كلثوم أغاني‮: »‬رابعة العدوية‮ ‬ـ للصبر حدود ـ اسأل روحك‮« ‬ولحن لوردة أروع أغانيها‮ »‬أكدب عليك‮« ‬كلمات مرسي‮ ‬جميل عزيز عام‮ ‬1983،‮ ‬وكان له الفضل في‮ ‬نجومية كروان الشرق الراحلة فايزة أحمد ولحن لها في‮ ‬منتصف الخمسينيات‮ »‬أنا قلبي‮ ‬إليك ميال ـ‮ ‬يامة القمر علي‮ ‬الباب‮« ‬ونفس الأمر مع المطرب محرم فؤاد ولحن له في‮ ‬بداية حياته الفنية‮ »‬رمش عينه ـ الحلوة داير شباكها‮«.‬ وكان للموجي‮ ‬الفضل في‮ ‬اكتشاف المطرب هاني‮ ‬شاكر ولحن له في‮ ‬مطلع السبعينيات‮ »‬حلوة‮ ‬يا دنيا ـ قسمة ونصيب‮«‬،‮ ‬وكان صاحب بصمة كبيرة في‮ ‬اكتشاف نادية مصطفي‮ ‬في‮ ‬مطلع الثمانينيات ولحن لها‮ »‬مسافات‮«‬،‮ ‬والمطربة المغربية عزيزة جلال ولحن لها أشهر أغانيها‮ »‬هو الحب لعبة‮«‬،‮ ‬لحن الموجي‮ ‬تقريبا لجميع المطربات شادية ونجاة وصباح وسعاد محمد وسمية قيصر ولحن أيضا للسندريلا الراحلة سعاد حسني‮ ‬استعراض‮ »‬صغيرة علي‮ ‬الحب‮«.‬ مهما تحدثنا لن نوفي‮ ‬هذا العملاق حقه لأنه كان صاحب مدرسة خاصة في‮ ‬التلحين والجمل الموسيقية ويعتبر من أكثر الملحنين اكتشافا للمواهب منذ بداية حياته الفنية حتي‮ ‬رحيله واعترافا بفضله كرمه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس الراحل أنور السادات اعترافا بما قدمه للموسيقي‮ ‬والغناء علي‮ ‬مدي‮ ‬سنوات طويلة‮.‬ كما‮ ‬غني‮ ‬بعض الأغنيات بصوته لعل من أشهرها‮ »‬فنجان شاي‮« ‬ولا شك أن الموجي‮ ‬تأثر كثيرا برحيل رفيق عمره عبدالحليم حافظ عام‮ ‬1977‮ ‬لكن واصل رحلة التألق والعطاء حتي‮ ‬رحيله‮ ‬يوم ‮١ ‬يوليو‮ ‬1995‮ ‬عن عمر‮ ‬يناهز‮ ‬72‮ ‬عاما‮.‬
الوفد

الرئيس‮ ‬يتدخل لحل مشاكل الموسيقي‮ ‬العربية بـ الأوبرا

المطربون استغلوا حضوره لإحدي‮ ‬المناسبات وطلبوا حقوقهم
لم‮ ‬يكن أمام فناني‮ ‬الموسيقي‮ ‬العربية سوي‮ ‬اللجوء الي‮ ‬رئيس الجمهورية السيد محمد حسن مبارك لحل أزمتهم ومشاكلهم مع إدارة دار الأوبرا المصرية التي‮ ‬لم تلتفت لهم ورفضت كل الطرق المشروعة التي‮ ‬سلكها هؤلاء الفنانون لذلك استغلوا إحدي‮ ‬المناسبات التي‮ ‬شاركوا فيها بالغناء وكان الرئيس علي‮ ‬رأس الحضور وما أن تقدموا لمصافحته عقب انتهاء فقرتهم الغنائية كالعادة حتي‮ ‬قام المطرب خالد عبدالغفار بعرض المشكلة علي‮ ‬الرئيس قائلا‮: ‬نحن فناني‮ ‬الموسيقي‮ ‬العربية بدار الأوبرا لا نحصل علي‮ ‬أي‮ ‬حقوق م التي‮ ‬يكفلها القانون المصري‮ ‬مثل العلاوات الدورية بالإضافة الي‮ ‬تدني‮ ‬الأجور وعدم وجود نظام تأميني‮ ‬يكفل لنا حياة كريمة بعد بلوغنا سن التقاعد‮.‬ وعلي‮ ‬الفور أمر الرئيس بحل المشكلة وبالتالي‮ ‬ومنذ هذه اللحظة والمسئولون بالأوبرا في‮ ‬حالة ذعر ويحاولون الآن عقد جلسة مع بعض فناني‮ ‬الموسيقي‮ ‬العربية لبحث شكواهم وهو أمر‮ ‬يدعو الي‮ ‬الدهشة ويؤكد أن هناك شيء‮ ‬غلط في‮ ‬إدارة كافة المؤسسات في‮ ‬مصر وأن دور الوزراء أصبح هامشيا والدليل أن فاروق حسني‮ ‬علي‮ ‬علم بتدني‮ ‬أوضاع الموسيقي‮ ‬العربية ووعد أكثر من مرة بحلها لكنه لم‮ ‬يفعل ربما لأنه‮ ‬يعمل الآن بالوزارة بمنطقة الزاهد المرغم علي‮ ‬هذا المنصب،‮ ‬وبالتالي‮ ‬لم‮ ‬يعد‮ ‬يهمه مشاكل من‮ ‬يعملون بوزارته،‮ ‬وربما‮ ‬يكون قد أصابه الملل من كثرة المشاكل لكنه في‮ ‬كل الأحوال مسئول عن هذه الفئة،‮ ‬خاصة أنهم طرحوا قضيتهم من خلال صحيفة‮ »‬الوفد‮« ‬وناشدوه التدخل بعد أن أغلقت كل أبواب المسئولين بالأوبرا في‮ ‬وجههم وأبرز من فعل ذلك رئيس البيت الفني‮ ‬الدكتور رضا الوكيل الذي‮ ‬رفض مجرد مقابلتهم والاستماع الي‮ ‬شكواهم رغم أنه المسئول الأول عنهم بعد رئيس الأوبرا الدكتور عبدالمنعم كامل الذي‮ ‬لجأ اليه مجموعة مطربي‮ ‬الموسيقي‮ ‬العربية بمذكرة عرضوا فيها مشاكلهم وذلك في‮ ‬23‮ ‬مايو الماضي‮ ‬وكان للوفد السبق في‮ ‬نشرها وقلنا أيضا إن هذه الأصوات سوف‮ ‬يصعدون الأمر الي‮ ‬فاروق حسني‮ ‬وتوقعنا أن‮ ‬يتحرك كامل أوالوزير لإنصاف هؤلاء المطربين لكن لا هذا تحرك ولا ذاك تأثر،‮ ‬وكل ما طلبوه في‮ ‬هذه المذكرة هو المساواة بالفرقة الغربية‮ »‬الأوركسترا والباليه‮« ‬وذكروا أن أقل عازف في‮ ‬الأوركسترا‮ ‬يحصل علي‮ ‬2050‮ ‬جنيها والطالب‮ ‬1350‮ ‬جنيها أما صوليست الموسيقي‮ ‬العربية فيحصل علي‮ ‬880‮ ‬جنيها فقط،‮ ‬ولم‮ ‬يرد أحد علي‮ ‬هذه المذكرة وخلال إعدادهم للمذكرة الثانية لتقديمها للوزير فاروق حسني‮ ‬لعب القدر لعبته ووجد مطربو الموسيقي‮ ‬العربية أنفسهم أمام رئيس الجمهورية مباشرة ولم‮ ‬يستطيعوا السيطرة علي‮ ‬أنفسهم وقالوا ما قالوه‮.‬ والآن بدأت الأوبرا الإعداد لزيادة المرتبات لكنهم كالعادة‮ ‬يخترعون أي‮ ‬شيء من أجل زيادة هموم الناس حيث تم تشكيل لجنة لإعادة اختيار الأصوات‮ »‬أودشن‮« ‬لتصنيفهم الي‮ ‬فئات وهو أمر‮ ‬يدعو الي‮ ‬أن الدهشة لسبب بسيط أن أقل صوت من هذه الأصوات‮ ‬يعمل بفرق الأوبرا منذ أكثر من خمس سنوات وأغلبهم خريج معهد الموسيقي‮ ‬العربية وهدا‮ ‬يعني‮ ‬أن مستواهم جيد ومعروف للقادة‮.‬ إذن لماذا هذا التقييم؟ هل هو إضاعة وقت؟ ثم لو أن هناك أصواتا‮ ‬غير صالحة لماذا استمرارها بالفرق الي‮ ‬هذه اللحظة؟ هذه هي‮ ‬مشكلة الأجور‮.‬ ماذا عن مشكلة الانهيار التي‮ ‬أصابت الفرق وتراجع مستواها وتهميش دور كبار المطربين بالفرق وعدم وجود مدير مسئول عن شئون الموسيقي‮ ‬العربية‮ ‬يخطط ويجبر القادة علي‮ ‬تقديم التراث دون‮ ‬غيره وعندما‮ ‬يقدم التراث‮ ‬يقدم دون تحريف أو معالجة لأن الهدف من هذه الفرق عند تأسيسها كان المحافظة علي‮ ‬التراث وتقديمه كما هو دون المساس به،‮ ‬الآن كل قائد‮ ‬يقدم ما‮ ‬يريده واختلطت أدوار الفرق،‮ ‬فالمعروف أن فرقة عبدالحليم نويرة دورها تقديم التراث حتي‮ ‬حقبة زمنية معينة والفرقة القومية العربية بقيادة سليم سحاب لها دور آخر‮ ‬يعتمد علي‮ ‬تقديم تراث كل وطننا العربي،‮ ‬وتناول الحقبة الزمنية الأكثر حداثة‮.‬ أيضا هناك مشكلة أخري‮ ‬خطيرة وهي‮ ‬عمل فرق الموسيقي‮ ‬العربية في‮ ‬حفلات خاصة ونعود ونؤكد خطورة هذا الأمر خاصة أنه‮ ‬يتعارض مع حفلات الأوبرا والغريب أن هناك حالة من الصمت لدي‮ ‬المسئولين،‮ ‬وبالمناسبة فهذه الحفلات تقام داخل وخارج مصر والبرنامج‮ ‬يتغير حسب ظروف هذه الحفلات الخاصة فهل هناك جرائم ترتكب أكثر من ذلك فهل هذه الأوضاع تحتاج الي‮ ‬تدخل السيد رئيس الجمهورية إذا كان الأمر كذلك فنحن نرفع الأمر اليه‮.. ‬لكي‮ ‬يتدخل طالما أن أحد أهم ملامح الدولة وهو تراثنا الغنائي‮ ‬يهان الي‮ ‬هذه الدرجة عزبة الموسيقي‮ ‬العربية في‮ ‬الأوبرا في‮ ‬حاجة الي‮ ‬إعادة هيكلة من الألف إلي‮ ‬الياء‮.‬

الوفد

السفارة المصرية تبيع فرقة الشرقية بـ85‮ ‬دولارا‮!‬

فضيحة في‮ ‬كولومبيا بطلها السفير المصري
تعلمت من رحلتي‮ ‬الي‮ ‬دولة كولومبيا شيئا بالغ‮ ‬الأهمية وهو الالتزام بالواقع وعدم الإفراط في‮ ‬الخيال‮.. ‬فقد سافرت مع فرقة الشرقية للفنون الشعبية وهي‮ ‬فرقة تجمع بين روعة الأخلاق وبهاء الموهبة‮.‬ تخيلت أنني‮ ‬سوف أستمتع بكل العروض التي‮ ‬تقدم في‮ ‬مدينة‮ »‬بوجوتا‮« ‬وبنفس حماسي‮ ‬لكرة القدم شجعت فرقة الشرقية للفنون الشعبية والحقيقة أن هذه الفرقة لم تخيب ظنوني‮ ‬فقد قدمت عرضين فقط علي‮ ‬مدار‮ ‬يومين متتاليين ونجحت الفرقة في‮ ‬خطف انظار الجماهير في‮ ‬كولومبيا،‮ ‬ونجحت في‮ ‬الإعلان عن نفسها رغم نقص الأكسجين ورغم ظروف صعبة كثيرة‮!!‬ قدمت فرقة الشرقية للفنون الشعبية استعراضات‮ ‬غنية من حيث الفكرة ومبهرة أيضا من حيث الأداء ومن هذه الاستعراضات فرح شرقاوي‮ ‬ـ السقايين ـ الحواية ـ الدحة ـ الغوازي‮ ‬ـ الحصان ـ الشمعدان ـ التنورة‮.‬ وبكل صراحة كان كل أعضاء الفرقة في‮ ‬حالة جيدة واستطاع أحمد واصف مدير الفرقة التحكم في‮ ‬انفعالات الجماهير واستفزاز مشاعرهم من خلال توجيه اعضاء فرقته وحثهم علي‮ ‬اظهار أفضل ما لديهم من امكانيات‮.‬ ورغم نجاح فرقة الشرقية في‮ ‬كولومبيا‮ ‬يجب الاعتراف بأن هذه الفرقة تعرضت للإهانة البالغة وتعرضت للإهانة بكل ما تحمله الكلمة من معني‮ ‬وبكل أسف لم‮ ‬يهدر كرامتها ولم‮ ‬يدس فوق كبرياء أعضائها إلا رجال مصريون من المفروض أن الدماء الحرة تجري‮ ‬في‮ ‬عروقهم‮.‬ بدأت إهانة الفرقة لدي‮ ‬وصولها الي‮ ‬المطار حيث ظهر السفير في‮ ‬صالة الاستقبال وبصحبته زوجته وفرح أعضاء الفرقة وتوقعوا أن وجود السفير دليل علي‮ ‬حفاوة الاستقبال وسرعان ما تبخرت الظنون الطيبة وذلك عندما اكتشف اعضاء الفرقة أن ابن السفير كان علي‮ ‬نفس الطائرة التي‮ ‬نقلتهم من باريس الي‮ ‬بوجوتا،ولم‮ ‬يصافح السفير أعضاء الفرقة وانصرف من المطار وكأنه‮ »‬فص ملح وداب‮« ‬بمجرد أن رأي‮ ‬ابنه‮.‬ انتقلت الفرقة الي‮ ‬الفندق ويرافقها موظف أمن من السفارة المصرية في‮ ‬كولومبيا وبعد ساعة من الانتظار ظهر رجل‮ ‬يدعي‮ »‬سيد الصلاحي‮« ‬وهو رجل مغرور الي‮ ‬حد كبير تعامل مع إدارة الفندق لأنه‮ ‬يجيد اللغة الاسبانية وبعد أن تسلم اعضاء الفرقة الغرف انصرف سيد الصلاحي‮ ‬وكأنه تخلص من عبء كبير‮.‬ علمت بعد ذلك أن هذا الرجل‮ ‬يشغل منصب مساعد أول بالسفارة المصرية في‮ ‬كولومبيا والغريب أنه انفعل بشدة علي‮ ‬مندوبة وزارة الثقافة مروة سمير دون أن ترتكب أي‮ ‬خطأ‮.‬ الفضيحة لم أجد كلمة أكثر من كلمة‮ »‬فضيحة‮« ‬كي‮ ‬تكون عنوانا لهذه الفقرة والتي‮ ‬بدأت عندما أصيبت الراقصة شيرين حسين بضيق شديد في‮ ‬التنفس أثناء أداء فقرتها وتحاملت شيرين علي‮ ‬نفسها حتي‮ ‬انتهي‮ ‬العرض،‮ ‬وتم نقلها الي‮ ‬عيادة صغيرة في‮ ‬مكان إقامة المهرجان وهناك نصح الطبيب بضرورة نقلها الي‮ ‬مستشفي‮ ‬ولم‮ ‬يجد أمام أعضاء الفرقة إلا الموافقة خاصة أن زميلتهم باتت علي‮ ‬مشارف الموت‮.‬ في‮ ‬المستشفي‮ ‬تحسن حال شيرين الي‮ ‬حد كبير وجاء موعد الرحيل وذهب مدير الفرقة أحمد واصف لإخراجها من المستشفي‮ ‬ولم‮ ‬يكن بصحبته إلا موظف أمن السفارة ويدعي‮ ‬فتحي‮ ‬الخشن وهناك رفض المستشفي‮ ‬خروج شيرين لأن السفارة المصرية ترفض سداد باقي‮ ‬نفقات علاجها وهو مبلغ‮ ‬قدره‮ ‬85‮ ‬دولارا وكانت الإدارة المنظمة للمهرجان في‮ ‬كولومبيا قد تحملت الجزء الأكبر،‮ ‬اتصل مدير الفرقة بمساعد أول السفارة‮ »‬سيد الصلاحي‮« ‬وأخبره بالحكاية أملا في‮ ‬الحل فما كان من مساعد أول السفارة إلا أن‮ ‬يطلب من مدير الفرقة أن‮ ‬يجمع المبلغ‮ ‬من زملائها،‮ ‬السفارة ترهن حياة بنت مصرية من أجل مبلغ‮ ‬لا‮ ‬يعادل ثمن حذاء‮.‬ ولم‮ ‬يدع السفير محمد عهدي‮ ‬الفرقة الي‮ ‬مبني‮ ‬السفارة كي‮ ‬يشرح لهم الأمر وأرسل معهم موظف الأمن كي‮ ‬يودعهم وهناك كانت الكارثة قامت شركة‮ »‬اير فرانس‮« ‬بتأجيل السفر لمدة خمس ساعات وهذا أربك الرحلة ورفض سيد الصلاحي‮ ‬أن‮ ‬ينام أعضاء الفرقة ليلة جديدة لحين انتظام رحلة الطيران وخدع الفرقة بأن اتفق مع الشركة علي‮ ‬الإقامة في‮ ‬فندق في‮ ‬باريس ثم السفر الي‮ ‬القاهرة‮.‬ ونظرا لجهل اعضاء الفرقة باللغة الاسبانية التي‮ ‬تحدث بها الرجل‮.. ‬صدق أعضاء الفرقة الحكاية وسافرنا من بوجوتا الي‮ ‬باريس وهناك تم اكتشاف الفخ فلم‮ ‬يجد هناك فندق وأخبرنا موظف الشركة أنه لا سبيل أمامنا إلا البقاء في‮ ‬المطار دون طعام لمدة‮ ‬24‮ ‬ساعة لحين السفر الي‮ ‬مصر‮.‬ في‮ ‬هذه الظروف الصعبة ساءت حالة شيرين حسين وراحت في‮ ‬غيبوبة طويلة وقمنا بالاتصال بمستشار وزير الثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية حسام نصار وأخبرته بكل ما حدث أن هناك فتاة تصارع الموت في‮ ‬مطار شارل ديجول الذي‮ ‬غضب مما حدث وأجري‮ ‬اتصالا بالمركز الثقافي‮ ‬المصري‮ ‬بباريس وظل‮ ‬يتابع الموقف من القاهرة وبعد ساعة كاملة تحركت الإسعاف وتم نقل شيرين الي‮ ‬مستشفي‮ ‬في‮ ‬باريس ولم تتوقف جهود حسام نصار عند هذا الحد حيث بذل مجهودا‮ ‬غير عادي‮ ‬حتي‮ ‬يحصل أعضاء الفرقة بالكامل علي‮ ‬تأشيرة دخول باريس للإقامة في‮ ‬أحد فنادقها‮.‬ نجح حسام نصار في‮ ‬إنقاذ شيرين حسين من الموت ونجح في‮ ‬الحفاظ علي‮ ‬كرامة المصريين وهو في‮ ‬القاهرة بينما آخرون أهانوا الفرقة وتخلوا عن مسئوليتهم مثل محمد عهدي‮ ‬سفير مصر في‮ ‬كولومبيا ومساعده المغرور سيد الصلاحي

الوفد - صفوت دسوقى

فضيحة في‮ ‬كولومبيا بطلها السفير المصري

السفارة المصرية تبيع فرقة الشرقية بـ85‮ ‬دولارا‮!‬
تعلمت من رحلتي‮ ‬الي‮ ‬دولة كولومبيا شيئا بالغ‮ ‬الأهمية وهو الالتزام بالواقع وعدم الإفراط في‮ ‬الخيال‮.. ‬فقد سافرت مع فرقة الشرقية للفنون الشعبية وهي‮ ‬فرقة تجمع بين روعة الأخلاق وبهاء الموهبة‮.‬ تخيلت أنني‮ ‬سوف أستمتع بكل العروض التي‮ ‬تقدم في‮ ‬مدينة‮ »‬بوجوتا‮« ‬وبنفس حماسي‮ ‬لكرة القدم شجعت فرقة الشرقية للفنون الشعبية والحقيقة أن هذه الفرقة لم تخيب ظنوني‮ ‬فقد قدمت عرضين فقط علي‮ ‬مدار‮ ‬يومين متتاليين ونجحت الفرقة في‮ ‬خطف انظار الجماهير في‮ ‬كولومبيا،‮ ‬ونجحت في‮ ‬الإعلان عن نفسها رغم نقص الأكسجين ورغم ظروف صعبة كثيرة‮!!‬ قدمت فرقة الشرقية للفنون الشعبية استعراضات‮ ‬غنية من حيث الفكرة ومبهرة أيضا من حيث الأداء ومن هذه الاستعراضات فرح شرقاوي‮ ‬ـ السقايين ـ الحواية ـ الدحة ـ الغوازي‮ ‬ـ الحصان ـ الشمعدان ـ التنورة‮.‬ وبكل صراحة كان كل أعضاء الفرقة في‮ ‬حالة جيدة واستطاع أحمد واصف مدير الفرقة التحكم في‮ ‬انفعالات الجماهير واستفزاز مشاعرهم من خلال توجيه اعضاء فرقته وحثهم علي‮ ‬اظهار أفضل ما لديهم من امكانيات‮.‬ ورغم نجاح فرقة الشرقية في‮ ‬كولومبيا‮ ‬يجب الاعتراف بأن هذه الفرقة تعرضت للإهانة البالغة وتعرضت للإهانة بكل ما تحمله الكلمة من معني‮ ‬وبكل أسف لم‮ ‬يهدر كرامتها ولم‮ ‬يدس فوق كبرياء أعضائها إلا رجال مصريون من المفروض أن الدماء الحرة تجري‮ ‬في‮ ‬عروقهم‮.‬ بدأت إهانة الفرقة لدي‮ ‬وصولها الي‮ ‬المطار حيث ظهر السفير في‮ ‬صالة الاستقبال وبصحبته زوجته وفرح أعضاء الفرقة وتوقعوا أن وجود السفير دليل علي‮ ‬حفاوة الاستقبال وسرعان ما تبخرت الظنون الطيبة وذلك عندما اكتشف اعضاء الفرقة أن ابن السفير كان علي‮ ‬نفس الطائرة التي‮ ‬نقلتهم من باريس الي‮ ‬بوجوتا،ولم‮ ‬يصافح السفير أعضاء الفرقة وانصرف من المطار وكأنه‮ »‬فص ملح وداب‮« ‬بمجرد أن رأي‮ ‬ابنه‮.‬ انتقلت الفرقة الي‮ ‬الفندق ويرافقها موظف أمن من السفارة المصرية في‮ ‬كولومبيا وبعد ساعة من الانتظار ظهر رجل‮ ‬يدعي‮ »‬سيد الصلاحي‮« ‬وهو رجل مغرور الي‮ ‬حد كبير تعامل مع إدارة الفندق لأنه‮ ‬يجيد اللغة الاسبانية وبعد أن تسلم اعضاء الفرقة الغرف انصرف سيد الصلاحي‮ ‬وكأنه تخلص من عبء كبير‮.‬ علمت بعد ذلك أن هذا الرجل‮ ‬يشغل منصب مساعد أول بالسفارة المصرية في‮ ‬كولومبيا والغريب أنه انفعل بشدة علي‮ ‬مندوبة وزارة الثقافة مروة سمير دون أن ترتكب أي‮ ‬خطأ‮.‬ الفضيحة لم أجد كلمة أكثر من كلمة‮ »‬فضيحة‮« ‬كي‮ ‬تكون عنوانا لهذه الفقرة والتي‮ ‬بدأت عندما أصيبت الراقصة شيرين حسين بضيق شديد في‮ ‬التنفس أثناء أداء فقرتها وتحاملت شيرين علي‮ ‬نفسها حتي‮ ‬انتهي‮ ‬العرض،‮ ‬وتم نقلها الي‮ ‬عيادة صغيرة في‮ ‬مكان إقامة المهرجان وهناك نصح الطبيب بضرورة نقلها الي‮ ‬مستشفي‮ ‬ولم‮ ‬يجد أمام أعضاء الفرقة إلا الموافقة خاصة أن زميلتهم باتت علي‮ ‬مشارف الموت‮.‬ في‮ ‬المستشفي‮ ‬تحسن حال شيرين الي‮ ‬حد كبير وجاء موعد الرحيل وذهب مدير الفرقة أحمد واصف لإخراجها من المستشفي‮ ‬ولم‮ ‬يكن بصحبته إلا موظف أمن السفارة ويدعي‮ ‬فتحي‮ ‬الخشن وهناك رفض المستشفي‮ ‬خروج شيرين لأن السفارة المصرية ترفض سداد باقي‮ ‬نفقات علاجها وهو مبلغ‮ ‬قدره‮ ‬85‮ ‬دولارا وكانت الإدارة المنظمة للمهرجان في‮ ‬كولومبيا قد تحملت الجزء الأكبر،‮ ‬اتصل مدير الفرقة بمساعد أول السفارة‮ »‬سيد الصلاحي‮« ‬وأخبره بالحكاية أملا في‮ ‬الحل فما كان من مساعد أول السفارة إلا أن‮ ‬يطلب من مدير الفرقة أن‮ ‬يجمع المبلغ‮ ‬من زملائها،‮ ‬السفارة ترهن حياة بنت مصرية من أجل مبلغ‮ ‬لا‮ ‬يعادل ثمن حذاء‮.‬ ولم‮ ‬يدع السفير محمد عهدي‮ ‬الفرقة الي‮ ‬مبني‮ ‬السفارة كي‮ ‬يشرح لهم الأمر وأرسل معهم موظف الأمن كي‮ ‬يودعهم وهناك كانت الكارثة قامت شركة‮ »‬اير فرانس‮« ‬بتأجيل السفر لمدة خمس ساعات وهذا أربك الرحلة ورفض سيد الصلاحي‮ ‬أن‮ ‬ينام أعضاء الفرقة ليلة جديدة لحين انتظام رحلة الطيران وخدع الفرقة بأن اتفق مع الشركة علي‮ ‬الإقامة في‮ ‬فندق في‮ ‬باريس ثم السفر الي‮ ‬القاهرة‮.‬ ونظرا لجهل اعضاء الفرقة باللغة الاسبانية التي‮ ‬تحدث بها الرجل‮.. ‬صدق أعضاء الفرقة الحكاية وسافرنا من بوجوتا الي‮ ‬باريس وهناك تم اكتشاف الفخ فلم‮ ‬يجد هناك فندق وأخبرنا موظف الشركة أنه لا سبيل أمامنا إلا البقاء في‮ ‬المطار دون طعام لمدة‮ ‬24‮ ‬ساعة لحين السفر الي‮ ‬مصر‮.‬ في‮ ‬هذه الظروف الصعبة ساءت حالة شيرين حسين وراحت في‮ ‬غيبوبة طويلة وقمنا بالاتصال بمستشار وزير الثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية حسام نصار وأخبرته بكل ما حدث أن هناك فتاة تصارع الموت في‮ ‬مطار شارل ديجول الذي‮ ‬غضب مما حدث وأجري‮ ‬اتصالا بالمركز الثقافي‮ ‬المصري‮ ‬بباريس وظل‮ ‬يتابع الموقف من القاهرة وبعد ساعة كاملة تحركت الإسعاف وتم نقل شيرين الي‮ ‬مستشفي‮ ‬في‮ ‬باريس ولم تتوقف جهود حسام نصار عند هذا الحد حيث بذل مجهودا‮ ‬غير عادي‮ ‬حتي‮ ‬يحصل أعضاء الفرقة بالكامل علي‮ ‬تأشيرة دخول باريس للإقامة في‮ ‬أحد فنادقها‮.‬ نجح حسام نصار في‮ ‬إنقاذ شيرين حسين من الموت ونجح في‮ ‬الحفاظ علي‮ ‬كرامة المصريين وهو في‮ ‬القاهرة بينما آخرون أهانوا الفرقة وتخلوا عن مسئوليتهم مثل محمد عهدي‮ ‬سفير مصر في‮ ‬كولومبيا ومساعده المغرور سيد الصلاحي
الوفد - صفوت دسوقي

الماكينات الالمانية تدهس الارجنتين برباعية مذلة لـ مارادونا و ميسى


أوروبا تلحق التانجو بالسامبا خارج المونديال
لقن المنتخب الألماني لكرة القدم نظيره الأرجنتيني درسا قاسيا وألحق به هزيمة ثقيلة بأربعة أهداف نظيفة ليطيح به من دور الثمانية للمونديال الثاني على التوالي.
وأصبح المنتخب الألماني ثالث المتأهلين إلى الدور قبل النهائي في المونديال الحالي بعد منتخبي أوروجواي وهولندا ووجه المنتخب الألماني بذلك الفوز على استاد "جرين بوينت" في كيب تاون إنذارا شديد اللهجة لمنافسه المرتقب في المربع الذهبي.
ويلتقي المنتخب الألماني بذلك في الدور قبل النهائي للبطولة الأربعاء مع المنتخب الفائز من المواجهة المرتقبة في وقت لاحق بين أسبانيا وباراجواي في آخر مباريات دور الثمانية للبطولة.
انتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم المنتخب الألماني بهدف مبكر سجله توماس مولر في الدقيقة الثالثة ليكون الرابع له في البطولة الحالية كما أنه الهدف رقم 200 للمنتخب الألماني في تاريخ مشاركاته ببطولات كأس العالم.
في الشوط الثاني , احتفل المهاجم المخضرم ميروسلاف كلوزه بمباراته رقم 100 مع المنتخب الألماني وسجل هدف الاطمئنان للفريق في الدقيقة 67 ليكون الهدف الثالث له البطولة الحالية والهدف الثالث عشر له في بطولات كأس العالم. وضاعف المدافع الألماني آرنه فريدريش من محنة المنتخب الأرجنتيني بتسجيل الهدف الثالث للماكينات في الدقيقة 74 .
لكن فيضان الأهداف الألماني لم يتوقف حيث سجل كلوزه الهدف الثاني له والرابع لفريقه في المباراة وذلك في الدقيقة 89 ليكون الهدف الرابع له في البطولة الحالية والرابع عشر له في بطولات كأس العالم.وعادل كلوزه بهدفيه اليوم عدد الأهداف التي سجلها مواطنه جيرد مولر أبرز هدافي ألمانيا في بطولات كأس العالم.
كما أصبح كلوزه على بعد هدف واحد فقط من معادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في بطولات كأس العالم والمسجل باسم البرازيلي رونالدو برصيد 15 هدفا.
بدأت المباراة بنشاط ملحوظ من الفريقين ومحاولات لاختراق الدفاع بغية هز الشباك مبكرا ونال المهاجم الألماني ميروسلاف كلوزه تحذيرا شفهيا من الحكم الأوزبكي رافشان إيرماتوف , الذي أدار اللقاء , بسبب الخشونة مع خافيير ماسكيرانو والناتجة عن الحماس الشديد.
أسفرت البداية القوية عن هدف التقدم المبكر للمنتخب الألماني في الدقيقة الثالثة اثر ضربة حرة حصل عليها لوكاس بودولسكي بجوار منطقة الجزاء اثر عرقلة من نيكولاس أوتاميندي ولعب باستيان شفاينشتيجر الضربة الحرة فارتقى لها اللاعب الألماني الشاب توماس مولر ووجهها برأسه في حراسة الدفاع الأرجنتيني إلى داخل الشباك على يمين الحارس سيرخيو روميرو ليكون هدف التقدم الثمين.
ومنح الهدف المنتخب الألماني ثقة كبيرة فكثف الفريق من هجومه وأمسك روميرو الكرة من أمام قدم اللاعب الألماني سامي خضيرة اثر هجمة خطيرة في الدقيقة الخامسة ، بمرور الوقت , نظم المنتخب الأرجنتيني صفوفه وبدأ في مبادلة نظيره الألماني الهجوم عن طريق انطلاقات ليونيل ميسي ولكن ظل المنتخب الألماني هو الأفضل انتشارا والأكثر استحواذا على الكرة والأكثر هجوما.
ونال أوتاميندي إنذارا في الدقيقة 11 للخشونة مع المدافع الألماني آرنه فريدريش وفشلت محاولات المنتخب الأرجنتيني لاختراق الدفاع الألماني الصلد مما دفع المدرب دييجو مارادونا المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني إلى إعطاء تعليماته لجميع اللاعبين البدلاء بإجراء عملية الإحماء تمهيدا لإجراءتغيير مبكر وتحفيز زملائهم داخل الملعب.
وأنقذ حارس المرمى الألماني فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة 22 اثر تمريرة بينية من ميسي الذي وضع زميله كارلوس تيفيز في مواجهة نيور مباشرة ولكن الأخير أمسك بالكرة قبل قدم تيفيز ورد المنتخب الألماني بهجمة سريعة وخطيرة في الدقيقة 24 أنهاها مولر بتمريرة عرضية زاحفة من داخل منطقة الجزاء إلى كلوزه في مواجهة المرمى ليسددها كلوزه مباشرة ولكن الكرة ذهبت فوق العارضة ليهدر كلوزه فرصة تسجيل هدف الاطمئنان.
نشط ميسي في الدقائق التالية ولكن اختراقاته افتقدت للنهاية الدقيقة في ظل الضغط الدفاعي الألماني المكثف عليه وحصل المنتخب الأرجنتيني على ضربة حرة بالقرب من منطقة الجزاء في الدقيقة 31 وسددها ميسي قوية ولكنها ذهبت عاليا.
وشهدت الدقيقة 33 محاولة أرجنتينية أخرى حيث وصلت الكرة إلى آنخل دي ماريا في الناحية اليمنى بالقرب من منطقة الجزاء فاخترق منطقة الجزاء الألمانية وسدد الكرة ولكن في يد الحارس وأتبعها جونزالو هيجوين بفرصة أخرى حيث راوغ الدفاع الألماني في الدقيقة 35 واخترق منطقة الجزاء وسدد الكرة زاحفة في زاوية صعبة ولكن الحارس الألماني أمسكها ببراعة.
ونال مولر إنذارا في الدقيقة 35 للمس الكرة بيده وهو الإنذار الثاني له في البطولة الحالية وأسفر الضغط الهجومي للمنتخب الأرجنتيني عن هدف في الدقيقة 36 ولكن الحكم ألغاه بسبب وقوع أكثر من لاعب في مصيدة التسلل وواصل المنتخب الأرجنتيني محاولاته الهجومية المكثفة لكن هجمات ألمانيا المرتدة شكلت بعض الخطورة أيضا على المرمى الأرجنتيني.
ومن إحدى هذه الهجمات وصلت الكرة إلى مولر داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 44 فسددها باتجاه المرمى ولكنها اصطدمتن بالدفاع وخرجت إلى ضربة ركنية لم تستغل وأتبعها شفاينشتيجر بتسديدة قوية من مسافة بعيدة في الدقيقة 45 ولكن الكرة ذهبت عاليا.
ورد ميسي بتسديدة قوية من مسافة بعيدة ولكن تسديدته ذهبت عاليا أيضا لينتهي الشوط الأول بتقدم ألمانيا بهدف مولر وبدأ المنتخب الأرجنتيني الشوط الثاني بهجوم مكثف بغية تسجيل هدف التعادل ولكن الدفاع الألماني ظل على تماسكه وسدد آنخل دي ماريا كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 48 مرتبجوار القائم على يمين الحارس الألماني.
وشهدت الدقيقة 54 فرصة خطيرة للأرجنتين اثر كرة عرضية لعبها دي ماريا من ناحية اليمين وهيأها ماكسيميليانو رودريجيز لزميله ميسي داخل منطقة الجزاء فسددها ميسي قوية ولكنها اصطدمت بوجه اللاعب الألماني بير ميرتساكر لتضيع الفرصة الثمين وفي الدقيقة 58 أنقذ الحارس الأرجنتيني فريقه من فرصة ألمانية خطيرة في غفلة من الدفاع حيث لعب جيروم بواتينج كرة عرضية عالية أبعدها روميروبقبضة يده قبل كلوزه المتحفز.
وشكلت الهجمات المرتدة لألمانيا والتسديدات القوية للفريق من الضربات الثابتة خطورة فائقة على المرمى الأرجنتيني وسدد تيفيز كرة قوية من مسافة بعيدة في الدقيقة 63 ولكن الحارس الألمانينيور ثم تصدى بعدها بثوان قليلة لفرصة أرجنتينية أخرى عبر هيجوين وسدد هيجوين كرة قوية من حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 64 ولكنها اصطدمت بالدفاع ثم أبعدها فيليب لام قائد المنتخب الألماني قبل قدم ميسي المتحفز إلى ضربة ركنية لم تستغل.
وأسفرت الهجمات الألمانية عن هدف الاطمئنان في الدقيقة 67 بعدما مرر مولر الكرة , وهو مستلقي على الأرض الكرة , إلى زميله لوكاس بودولسكي الذي تقدم بها داخل منطقة الجزاء ومررها عرضية زاحفة بهدوء شديد مرت من بين الحارس روميرو والمدافع نيكولاس بورديسو ووصلت إلى كلوزه على بعدخطوة واحدة من المرمى ليودعها داخل الشباك دون عناء.
وأجرى دييجو مارادونا المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني التغيير الأول لفريقه في الدقيقة 70 بنزول خافيير باستوري في خط الوسط بدلا من أوتاميندي لتنشيط الأداء كما دفع المدرب يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني بلاعبه مارسيل يانسن بدلا من بواتينج في الدقيقة 72 .
وبينما بحث المنتخب الأرجنتيني عن تعديل النتيجة فوجئ الفريق بالهدف الثالث في شباكه في الدقيقة 74 اثر هجمة منظمة راوغ على اثرها شفاينشتيجر الدفاع الأرجنتيني داخل منطقة الجزاء دون عناء ثم مرر الكرة بهدوء إلى زميله المدافع المتقدم آرنه فريدريش الذي لم يجد صعوبة في إيداعها داخل المرمى وهو على بعد خطوتين فقط من المرمى.
ولكن الهجوم الألماني لم يتوقف ولم يتراجع أداء الفريق حيث استغل استسلام لاعبي الأرجنتين في الدقائق الأخيرة من المباراة وسجل الهدف الرابع في الدقيقة 89 وجاء الهدف الرابع اثر هجمة منظمة لألمانيا مرر على اثرها مسعود أوزيل الكرة عرضية من ناحية اليسار قابلها كلوزه بتسديدة مباشرة في شباكالأرجنتين على يمين الحارس لينهي الحكم اللقاء بعدها بالفوز المدوي للمنتخب الألماني

4‭.‬2‮ ‬مليار جنيه تكلفة تحويل المقطورات إلي تريلات


4‭ ‬وزارات تبحث التعديل
كشفت وحدة الأبحاث والدراسات الاقتصادية التابعة لوزارة المالية والغرف التجارية أن تكلفة تحويل سيارات النقل بمقطورة إلي تريلات تصل إلي‮ ‬4‭.‬2‮ ‬مليار جنيه،‮ ‬وتبين أن حجم التجارة الداخلية في مصر يصل إلي‮ ‬30٪‮ ‬عن طريق النقل بالمقطورات والتي تبلغ‮ ‬عددها‮ »‬70‮« ‬ألف سيارة مقطورة وتقوم بنقل‮ »‬104‮« ‬آلاف طن سنوىًا‮.‬ كانت لجنتا الدفاع والأمن القومي والنقل بمجلس الشعب قد تقدمتا بمشروع قانون بمد مهلة تسيير المقطورات لفترة زمنية محددة،‮ ‬علي أن يتم سحب تراخيص المقطورات بصورة تدريجية وفقًا لأقدمية إنتاج المقطورة‮.‬ تشير الاحصائيات المرورية إلي أن حوادث المقطورات بلغت‮ ‬32٪‮ ‬من اجمالي حوادث السيارات في مصر،‮ ‬التي تصل إلي‮ ‬35‮ ‬ألف حادث طريق سنوىًا‮.‬ وعلي الجانب الآخر قرر المهندس علاء فهمي وزير النقل البدء في تحويل السيارات ذات المقطورة إلي تريلات تتم بالتنسيق مع وزارات المالية والداخلية والتجارة والصناعة لتطبيق المعايير الخاصة بالأمن والسلامة علي الطريق‮.. ‬والالتزام بمراعاة شروط البيئة‮.. ‬وأضاف‮ »‬فهمي‮« ‬أنه يتم إصدار دليل للإجراءات التي يتبعها مالكو السيارات والشركات المرخص لها بالتعديل لسهولة سرعة عمليات الترخيص والتعديل بأدوات المرور المختصة‮.‬ وأكد‮ »‬فهمي‮« ‬في الاجتماع الذي عقد أمس بديوان عام الوزارة لجميع اللجان المشكلة من الوزارات الأربع المعنية‮. ‬أنه يتم حالىًا توقيع بروتوكول خاص بالمشروع عن طريق وزارة المالية للقيام بعمليات التمويل اللازمة للتعديل والإحلال لسرعة التنفيذ‮.. ‬وأسفر الاجتماع عن تشكيل لجنة فنية من الداخلية والتجارة والصناعة لتطبيق المواصفات القياسية والجودة لإصدار شهادة المطابقة أو عدم المطابقة‮. ‬وأضاف الوزير أن وزارة المالية والبنوك وشركات التأمين تقوم بعمليات التمويل لشراء أنصاف المقطورات الجديدة أو تعديلها لنصف مقطورة‮.‬

الوفد

فضيحة جديدة لـ نواب الحزب الوطني الديمقراطي

المصدر : جريدة الوفد - أشرف شنتير

الطاهر‮ ‬يستولي‮ ‬علي‮ ‬2000‮ ‬فدان بصحراء نجع حمادي‮.. ‬ويأمر أنصاره بضرب رئيس‮ ‬المدينة أثناء ازالة التعديات


تكشفت وقائع خطيرة في‮ ‬حادث اعتداء واضعي‮ ‬اليد علي‮ ‬أراضي‮ ‬الدولة بنجع حمادي‮ ‬علي‮ ‬رئيس المدينة‮.. ‬أكدت تحقيقات النيابة‮ ‬تورط النائب عمر الطاهر،‮ ‬ومدير ادارة العلاقات العامة بمديرية أمن قنا وشقيقته في‮ ‬الواقعة،‮ ‬كشف مرتكبو الاعتداء علي‮ ‬رئيس المدينة ان النائب حاول الاستيلاء علي‮ ‬2000‮ ‬فدان في‮ ‬الظهير الصحراوي‮ ‬بنجع حمادي‮ ‬وأنه أوهم وزير الزراعة بأن الأرض تقع تحت رقابة هيئة تعمير الصحاري‮ ‬علي‮ ‬خلاف الحقيقة‮.‬ وأكدت التحقيقت ان نائب الوطني‮ ‬تقدم ومعه‮ ‬27‮ ‬آخرون بينهم أعضاء بالنيابة العامة وخبراء بوزارة العدل بطلب الي‮ ‬وزير الزراعة للحصول علي‮ ‬المساحة السابقةو قال مرتكبو الاعتداء علي‮ ‬رئيس المدينة ان النائب كلف ابنه ويعمل خبيرا بوزارة العدل بعمل توكيلات لهم،‮ ‬للحصول علي‮ ‬قطعة أرض مساحتها‮ ‬2000‮ ‬فدان بالظهير الصحراوي،‮ ‬وطالبهم قبل‮ ‬يومين بالتوجه الي‮ ‬الأرض ووضع أيديهم عليها،‮ ‬وقام الأهالي‮ ‬باحضار مواد البناء‮ ‬لاثبات حالة وتلقي‮ ‬رئيس المدينة بلاغات بالواقعة وقام بمراجعة الخرائط المساحية لمعرفة مصير الأرض‮.‬ وتبين أن‮ ‬25‮ ‬فدانا من الأرض مخصصة لشباب الخريجين بموجب قرار من محافظ قنا اللواء مجدي‮ ‬أيوب‮.‬ وأمر رئيس المدينة بازالة التعديات علي‮ ‬الأرض،‮ ‬مما اثار واضعي‮ ‬اليد وقاموا بالاعتداء عليه والقوة المرافقة لتنفيذ القرار‮.‬ تم القاء القبض علي‮ ‬المعتدين وتحويلهم الي‮ ‬النيابة التي‮ ‬اكتشفت خلال‮ ‬التحقيقات‮ ‬ان مرتكبي‮ ‬حادث الاعتداء علي‮ ‬رئيس المدينة لم ترد اسماؤهم بقرار تخصيص الأرض الصادر من وزير الزراعة وان القرار شمل‮ ‬27‮ ‬شخصا بينهم اثنان من أبناء النائب عمر الطاهر وعدد من أقاربه واصهاره وضابط وشقيقته ولاتزال التحقيقات مستمرة‮.‬


النائب العام‮ ‬يأمر بالتحقيق في‮ ‬حادث التسرب البترولي


أحال المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام،‮ ‬بلاغ‮ ‬الاتحاد التعاوني‮ ‬للثروة المائية ضد تلوث‮ ‬17‮ ‬جزيرة شمال الغردقة الي‮ ‬نيابة‮ ‬البحر الأحمر،للتحقيق،‮ ‬واتخاذ الاجراءات القانونية‮.‬ وتلقت النيابة بلاغا مماثلا من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية،‮ ‬أكدت فيه تلوث مساحات شاسعة من مياه البحر ومناطق الصيد عند جزر الجيسوم وطويلة،‮ ‬بزيت البترول مما تسبب في‮ ‬تدمير مرابي‮ ‬الأسماك وملايين الذريعة السمكية خلال موسم تكاثرها،‮ ‬ونزوح آلاف الصيادين عن مناطق صيد شاسعة‮.‬ أكد الاتحاد التعاوني‮ ‬للثروة المائية حدوث تسرب بترولي‮ ‬في‮ ‬منطقة منصات التنقيب عن البترول عند جزر الجيسوم وطويلة‮.‬ وباشرت‮ ‬نيابة البحر الأحمر‮ ‬التحقيق لتحديد الجهة المسئولة عن التسرب البترولي‮.‬ تبين خلو قانون البيئة رقم‮ »‬4‮« ‬لسنة‮ ‬1994‮ ‬وتعديلاته من أي‮ ‬الزام بالتأمين الاجباري‮ »‬ضد‮« ‬المسئولية المدنية عن أضرار التلوث بالزيت علي‮ ‬منصات التنقيب عن البترول كما تبين اقتصار المادة‮ ‬59‮ ‬من القانون علي‮ ‬الزام السفن وناقلات البترول والزيت فقط بالتأمين الاجباري‮ ‬ضد المسئولية المدنية عن أضرار التلوث بالزيت وتجاهل المشرعون الزام منصات التنقيب عن ابار البترول في‮ ‬البحر بالتأمين الاجباري‮ ‬برغم انها أشد خطراً‮ ‬علي‮ ‬البيئة البحرية من السفن وناقلات البترول‮!!‬
الوفد

توقع حصول أوائل الثانوية العامة علي‮08% ‬و تراجع نسب النجاح


تشهد كنترولات الثانوية العامة ازمة حادة بسبب اختيار اوائل الثانوية العامة،‮ ‬وتدني‮ ‬نسب النجاح بفارق كبير عن الاعوام الماضية،‮ ‬بدأت الكنترولات بالقطاعات الاربعة علي‮ ‬مستوي‮ ‬الجمهورية في‮ ‬حصر أوراق الاجابة الحاصلة علي‮ ‬اعلي‮ ‬المجاميع علي‮ ‬مستوي‮ ‬الجمهورية لاختيار الفائزين بالمراكز العشرة الاولي‮ ‬في‮ ‬العلمي‮ ‬والادبي‮.‬ كشفت النتائج المبدئية لأعمال التصحيح عن حصول اعداد كبيرة من الطلاب علي‮ ‬مجاميع متناظرة مما‮ ‬يؤدي‮ ‬إلي‮ ‬ارتفاع اعداد الفائزين بالمراكز الاولي‮ ‬رغم تدني‮ ‬المجاميع،‮ ‬كما كشفت النتائج عن تراجع مجاميع الدرجات الحاصل عليها الأوائل بفارق كبير عن الاعوام الماضية،‮ ‬لتصل إلي‮ ‬اكثر من‮ ‬80٪،‮ ‬واثبتت نتائج التصحيح تدني‮ ‬النسب العامة للنجاح واعداد الناجحين في‮ ‬المرحلة الثانية من الثانوية العامة بسبب السنة الفراغ،‮ ‬ومن المتوقع ان تنخفض اعداد الناجحين،‮ ‬وان تتراوح النسبة العامة للنجاح بين‮ ‬41٪‮ ‬و‮ ‬43٪‮ ‬لتكون اسوأ نتيجة شهدتها امتحانات الثانوية العامة مقارنة بالاعوام الماضية وكانت نسبة النجاح في‮ ‬الثانوية العامة العام الماضي‮ ‬قد بلغت‮ ‬82‭.‬1٪‮ ‬والعام قبل الماضي‮ ‬81‭.‬4٪،‮ ‬كما بلغت نسبة النجاح لطلاب المرحلة الاولي‮ ‬العام الماضي‮ ‬41‭.‬5٪‮ ‬مقابل‮ ‬69‭.‬6٪‮ ‬العام قبل الماضي‮ ‬2008‭/‬2007،‮ ‬وترجع اسباب ضعف النتائج إلي‮ ‬السنة الفراغ‮ ‬وتقدم اعداد كبيرة من الراسبين الحاصلين علي‮ ‬درجات متدنية لإعادة السنة الدراسية في‮ ‬مواد الرسوب‮.‬ اكدت المؤشرات الاولية ان نسبة النجاح في‮ ‬المواد الدراسية جاءت متدنية في‮ ‬الغالبية العظمي‮ ‬من المواد مقارنة بالاعوام الماضية وتكاد تكون اقل من نفس النسب التي‮ ‬حصل عليها هؤلاء الطلاب في‮ ‬المرحلة الاولي‮ ‬والذين‮ ‬يمثلون طلاب السنة الفراغ‮ ‬هذا العام،‮ ‬بلغت نسبة النجاح في‮ ‬التربية الدينية اكثر من‮ ‬95٪‮ ‬واللغة العربية‮ ‬80‭.‬2٪‮ ‬والاحياء‮ ‬57‭.‬1٪‮ ‬واللغة الاجنبية الاولي‮ ‬83٪‮ ‬والرياضيات اكثر من‮ ‬70٪‮ ‬والتاريخ اكثر من‮ ‬59٪‮ ‬والفلسفة والمنطق اكثر من‮ ‬70٪‮ ‬وعلم النفس والاجتماع اكثر من‮ ‬75٪‮ ‬والكيمياء اكثر من‮ ‬60٪‮ ‬ومن المتوقع ان‮ ‬يحصل عدد قليل من الطلاب علي‮ ‬مجاميع مرتفعة واصحاب هذه المجاميع سيكونون من بين الطلاب الذين ادوا الامتحانات العام الماضي‮ ‬في‮ ‬نصف المواد وحصلوا علي‮ ‬مجاميع اكثر من‮ ‬204‮ ‬درجات وتقدموا بأعذار لتأجيل الامتحان في‮ ‬النصف الباقي‮ ‬للاستفادة من السنة الفراغ‮ ‬في‮ ‬الحصول علي‮ ‬مجاميع عالية وضمان التقدم للالتحاق بكليات القمة‮.‬
الجمهورية

أسعار الطاقة تشعل أزمة بين الحكومة و أصحاب المصانع



أشعلت الأسعار الجديدة للطاقة المقدمة للمصانع التي أعلنت عنها الحكومة أمس أزمة جديدة بين الحكومة وأصحاب المصانع‏,‏ بعد وصف المستثمرين هذه الأسعار بأنها جاءت مبالغا فيها وعلي غير المتفق عليه‏,‏ وحذروا من أنها ستؤثر سلبا علي مستقبل الصناعة في مصر‏,‏ وهو ما نفاه المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة‏,‏ والمهندس حسن يونس وزير الكهرباء‏,
‏ حيث أكدا أن هذه الزيادات راعت جميع الاعتبارات من المعايير الدولية في هذا الشأن‏,‏ ولم تشمل الصناعات كثيفة الاستهلاك‏,‏ وأنه تم احتساب‏50%‏ فقط زيادة علي بعض الصناعات خلال فترة الذروة فيما تتجاوز هذه النسبة‏1000%‏ عالميا‏,‏ وذلك لتقديم ميزة للاستهلاك خارج أوقات الذروة‏.‏بينما قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إن مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل سيقر ويعتمد القواعد الجديدة لأسعار الطاقة للمصانع والتي من المقرر العمل بها اعتبارا من يوليو الحالي‏.‏أضاف أن التعريفة الجديدة ليست مفاجئة للصناع لأنهم يعلمون أنها ستتم وفقا لبرنامج إعادة هيكلة أسعار الطاقة للصناعة والمقررة من مجلس الوزراء عام‏2007,‏ إلا أنه وحفاظا علي القدرة التنافسية للصناعة المصرية في ظل الأثار التي تعرضت لها عام‏2009‏ من جراء الأزمة المالية العالمية فقد تم تأجيل صدور التعريفة الجديدة لمدة‏18‏ شهرا‏.‏وأكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن استخدام تسعيرة مزدوجة للكهرباء للصناعة في أوقات الذروة نظام معمول به عالميا‏,‏ بل تزيد أسعار الكهرباء في فترات الذروة تزيد علي‏1000%‏ مقارنة بأسعار الكهرباء للمصانع خارح فترات الذروة في الوقت الذي لا تتجاوز النسبة المقررة في التعريفة الجديدة لأسعار الكهرباء للصناعة في وقت الذروة‏50%‏ فقط‏.‏وأضاف أن التعريفة المزدوجة لا تعني عدم استخدام الكهرباء‏,‏ وإنما تعني فقط ترحيل استهلاك المصانع من الكهرباء إلي ساعات ما بعد الذروة خاصة أن فترة الذروة لا تتجاوز‏3‏ ساعات‏,‏ مشيرا إلي أن ذلك يسهم في تخفيف الضغط علي الشبكة القومية للكهرباء في أوقات الذروة وترشيد الاستهلاك وتشجيع استهلاك الكهرباء في الصناعة في غير ساعات الذروة‏.‏أضاف يونس أن هناك فارقا كبيرا بين الاستهلاك في فترة الذروة والاستهلاك خارج فترة الذروة يصل إلي ما بين‏3000‏ إلي‏4000‏ ميجاوات تحتاج إلي استثمارات لا تقل عن‏20‏ مليار جنيه‏,‏ من أجل ساعتين أو ثلاث‏,‏ مشيرا إلي أن قطاع الكهرباء في حاجة لزيادة استثماراته من‏14‏ مليارا خلال العام المالي الحالي إلي‏19‏ مليارا خلال الأعوام القليلة المقبلة‏,‏ وهو ما يحتم ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء‏,‏ وترحيل الاستهلاك‏,‏ خاصة في القطاع الصناعي إلي أوقات أخري علي مدار اليوم بخلاف وقت الذروة‏.‏وحول موقف أصحاب المصانع من هذه الأسعار أكد جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات أن هذه الزيادة ستؤثر بالسلب علي الصناعات المصرية خاصة الصناعات الغذائية والنسيجية والجلود وغيرها‏,‏ مشيرا إلي أن الزيادة ستعمل علي تقليل فرص العمل‏,‏ بالإضافة إلي زيادة الأسعار علي المستهلك‏.‏وأوضح أن هناك صناعات أخري لا تتأثر بهذه الزيادة أو علي الأقل سيكون التأثير غير واضح‏,‏ خاصة علي صناعة الأسمنت والأسمدة والألومنيوم‏,‏ حيث تقوم الدولة بدعم وتوطيد طاقة رخيصة لهذه الصناعات‏.‏من جانبه‏,‏ أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات أن الزيادة مفاجئة‏,‏ خاصة أنهم طلبوا من الوزير رشيد إقرارها‏,‏ ولكن بصفة تدريجية أي في مدة لا تقل عن‏4‏ أو‏5‏ أعوام‏.‏وأكد محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية أن أي زيادة في أسعار الطاقة سواء كانت غازا أو كهرباء أو غير ذلك‏,‏ خاصة في هذا التوقيت الذي تشهد فيه جميع البلاد أزمة وركودا عالميا سيؤثر تأثيرا كبيرا علي الصناعات المصرية ويخرجها من المنافسة العالمية‏.‏وأشار محرم هلال رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان إلي أن رفع الدعم عن الصناعات لا يحدث إلا في مصر لافتا إلي وجود تيسيرات علي الصناعات في الدول‏.‏وقال المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الزيادة لم تتجاوز‏15%‏ في الصناعات غير كثيفة الطاقة‏,‏ لافتا إلي قرار مجلس الوزراء الصادر عام‏2008‏ كان يتضمن زيادة أسعار الغاز الطبيعي علي‏3‏ مراحل من‏1,25‏ دولار للمليون وحدة حرارية إلي‏2,65‏ دولار بمتوسط زيادة لكل مرحلة قدره‏0,466‏ دولار لكل مليون وحدة حرارية إلا أنه لم يتم تطبيق الزيادة سوي مرة واحدة من‏1,25‏ إلي‏1,7‏ دولار عام‏2008‏ وتم تأجيل المرحلتين الثانية والثالثة علي مدي‏18‏ شهرا اعتبارا من يناير‏2009‏ وحتي‏30‏ يونيو الماضي‏.‏أضاف أن الزيادة التي ستبدأ اعتبارا من الشهر الحالي تتضمن زيادة من‏1,7‏ دولار إلي دولارين فقط أي زيادة‏0.3‏ دولار‏,‏ وهو ما يعني أقل من الزيادة المطلوبة في المرحلة الثانية‏,‏ والتي كانت تتضمن زيادة إلي‏2,18‏ دولار‏.‏

الاهرام المسائي

توقعات بـ ارتفاع أسعار اللحوم و الدواجن بنسبة‏20%‏ مع اقتراب شهر رمضان



واصلت أسعار الدواجن واللحوم في السوق المحلية قفزاتها‏,‏ حيث وصل سعر كيلو الدواجن إلي‏20‏ جنيها‏,‏ وكيلو اللحم البلدي إلي ما بين‏55‏ إلي‏60‏ جنيها مع اقتراب شهر رمضان الكريم‏,
‏ وسط توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة بنسبة‏20%‏ لوجود فجوة في السوق المحلية ما بين العرض والطلب‏,‏ مما يستدعي البحث عن عوامل حماية للمستهلك من جنون الأسعار‏,‏ مثل زيادة معدلات الاستيراد‏,‏ فيما رأي المسئولون أن زيادة الأسعار طبيعية‏,‏ مؤكدين أن الدولة تعرض كميات كبيرة في المجمعات الاستهلاكية لضمان حصول المستهلك علي السلع بسعر منخفض‏.‏وقال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف‏,‏ إن السوق عبارة عن عرض وطلب والأسعار ترتفع لزيادة الطلب وانخفاض المعروض‏,‏ لذلك وصل سعر كيلو اللحم الكندوز ما بين‏50‏ إلي‏60‏ جنيها‏.‏وأكد وهبة ضرورة زيادة الاستيراد خاصة بعدما دخلت اللحوم المستوردة السوق‏,‏ وأصبحت تباع بأسعار في متناول الجميع‏.‏ومن جانبه‏,‏ أشار الدكتور عبدالعزيز السيد‏,‏ رئيس شعبة الثروة الداجنة إلي أن أسعار الدواجن قفزت بشكل كبير‏,‏ حيث يصل سعر الكيلو منها من‏18‏ إلي‏20‏ جنيها‏,‏ ليد المستهلك‏,‏ مؤكدا وجود مخاوف من استمرار قفز الأسعار بنسبة‏20%‏ للكيلو في شهر رمضان الكريم‏.‏ومن جانبه‏,‏ أكد اللواء محمد أبو شادي‏,‏ رئيس قطاع التجارة الداخلية‏,‏ أن الضمان الوحيد لعدم تلاعب التجار في الأسعار واستغلال المواسم‏,‏ خاصة شهر رمضان الكريم هو زيادة المعروض وتتاح كميات من الأصناف التي ارتفعت أسعارها بالمجمعات الاستهلاكية لتحقيق التوازن في السوق‏.‏

الاهرام المسائي

ملف العلاج علي نفقة الدولة ينتقل إلي الحزب الوطني الديمقراطي

يتلقي اليوم السيد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي مذكرة عاجلة من الدكتور حمدي السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب يتهم فيها وزارة الصحة بالتراجع عن التزاماتها في حل أزمة العلاج علي نفقة الدولة‏,‏
ويحذر من خطورة استمرار الوضع الحالي بالنسبة للمرضي غير القادرين الذين يعانون من مشكلات كبيرة بسبب عدم وجود قرارات للعلاج مما يعرض حياتهم للخطر‏.‏وكشف حمدي السيد في تصريحات لـ الأهرام المسائي عن أن المذكرة التي سيرفعها إلي السيد صفوت الشريف جاءت بعد فشل كل الجهود مع الحكومة لإنهاء هذه الأزمة معترفا بأن لجنة الصحة بمجلس الشعب فشلت في إيجاد حلول لهذا الملف‏.‏وأكد أن السبب في ذلك عدم التزام وزارة الصحة بالتوصيات والاقتراحات التي أرسلتها لجنة الصحة بالمجلس للدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة‏,‏ موضحا أنه لم يجد أمامه سوي اللجوء للحزب الوطني الديمقراطي حتي يتدخل وبسرعة من أجل إنقاذ المرضي خاصة من غير القادرين ومن محدودي الدخل‏.‏وقال الدكتور حمدي السيد إن هناك قلقا في الشارع بعد أن وصلت أزمة العلاج علي نفقة الدولة إلي طريق مسدود‏,‏ مشيرا إلي خطورة الموقف لدي نواب الحزب الوطني‏,‏ خاصة أننا مقبلون علي انتخابات مجلس الشعب‏,‏ وبدأ رصيد النواب الحاليين يتناقص في الشارع لعدم قدرتهم علي إنهاء مشكلات المرضي وتأخر صدور قرارات علاج لهم تصل إلي أكثر من شهر‏,‏ وهذا أدي إلي معاناة كبيرة لدي المرضي‏.‏ومن جانبه‏,‏ أكد الدكتور هشام الشيحة مدير المجالس الطبية المتخصصة أن حل المشكلة هو زيادة الميزانية قائلا‏:‏ من غير فلوس لن يستطيع أحد التحرك‏,‏ مشيرا إلي أن إجمالي الميزانية للعلاج علي نفقة الدولة مليار ونصف يتم تقسيمها‏600‏ مليون لعلاج الإنترفيرون‏,‏ و‏500‏ مليون لمرضي الكلي‏,‏ و‏400‏ مليون للأورام‏.‏وأوضح أن المليار جنيه التي تمت إضافتها للموازنة سيتم تخصيصها لسداد المديونيات المتأخرة علي وزارة الصحة لمصلحة المستشفيات‏.‏واعترف الشيحة بأن المرضي من محدودي الدخل معذورون قائلا واحنا كمان معذورين‏,‏ كيف نخرج قرارات وليست لدينا اعتمادات مالية‏,‏ مشددا علي حرص الوزير علي العمل لتوفير اعتمادات مالية لعلاج كل الأمراض‏.‏وقال إنه تم التنبيه علي جميع المستشفيات بناء علي تعليمات الدكتور حاتم الجبلي بعلاج جميع حالات الطوارئ دون تحصيل أي مبالغ مالية‏,‏ لافتا إلي أن القرارات الآن يتم إصدارها للأمراض ذات الصفة العاجلة‏.‏

الاهرام المسائي

قوة ألمانيا تتحدى مهارة الأرجنتين فى معركة «الثأر»


فى الصورة شفاينشتايجر وفيدريش يحاولان منع رونى من التقدم بالكرة فى مباراة ألمانيا وإنجلترا
فى معركة شعارها القوة والسرعة والمهارة، يلتقى فى الخامسة عصر اليوم المنتخب الألمانى مع نظيره الأرجنتينى فى واحدة من أقوى مباريات كأس العالم، وذلك على أرض ملعب «جرين بوينت» بمدينة كيب تاون ضمن مباريات دور الثمانية للمونديال.
جاء تأهل المنتخبان لهذا الدور بعد منافسة قوية أثبتا خلالها أنهما من المرشحين لنيل اللقب قبل أن يصطدما سوياً ليضطر عشاق الكرة التخلى عن متعة مشاهدة أحدهما فى الأدوار المتبقية، وفاز المنتخب الأرجنتينى على المكسيك بثلاثة أهداف مقابل هدف قبل أن تطيح ألمانيا بأحلام إنجلترا وتسحقها بأربعة أهداف مقابل هدف.
ويسعى دييجو أرماندو مارادونا، المدير الفنى لمنتخب التانجو، للرد على الانتقادات التى واجهها خلال الفترة الماضية رغم نجاحه فى الوصول إلى دور الثمانية، بعد أن ردد البعض أنه لا يملك فكراً تدريبياً وإنما يعتمد على مجموعة لاعبين مميزين يحقق بهم الفوز على فرق أقل منهم فى المستوى، وطالب مارادونا لاعبيه بالرد على المشككين فى الملعب من خلال تحدى الماكينات الألمانية والتى رشحها العديد من الخبراء للفوز، ويعول مارادونا الكثير على تألق نجمه ليونيل ميسى مع زملائه كارلوس تافيز وجونزالو هيجوين لخطف الفوز واستغلال المساحات التى يتركها الألمان خلفهم عند الانطلاق للهجوم مستغلاً سرعة ومهارة لاعبيه فى نقل الكرة.
وأعلن متحدث باسم المنتخب الأرجنتينى أن المدرب دييجو مارادونا أبعد النجم ليونيل ميسى عن التدريب بعدما أصيب بنزلة برد. وذكر موقع (جول) العالمى أن مارادونا أرسل ميسى (٢٣ عاماً) إلى الفندق ليرقد فى الفراش حتى يتعافى وليس من المعتقد أن حالته خطيرة وأنه سيكون لائقاً للمشاركة فى المباراة.
على الجانب الآخر، حذر يواكيم لوف، مدرب الماكينات، لاعبيه من خطورة نجوم التانجو، وطالب المدافعين بضرورة الحذر فى التعامل مع الثلاثى الهجومى للأرجنتين لما يتمتعون به من مهارة، مؤكداً لهم ضرورة عدم الانفعال والتركيز داخل الملعب وفرض رقابة لصيقة على المهاجمين الثلاثة، وشدد لوف على لاعبيه بضرورة الضغط على لاعبى وسط ومدافعى الأرجنتين لاستغلال أخطائهم الفردية.
وينحاز التاريخ لمصلحة المنتخب الأرجنتينى قبل المباراة، بعد أن نجح التانجو فى الفوز بثمانى مباريات من أصل ١٨ مواجهة سابقة فى حين تفوقت ألمانيا فى خمس مباريات فقط، وكان التعادل هو سيد الموقف فى خمس مباريات أخرى.

المصري اليوم

الإنجليز يحترقون .. و اللاعبون لا يهتمون


فى الصورة لامبارد مع صديقته بليكلى فى جزيرة سردينيا
واصلت وسائل الإعلام الإنجليزية مطاردتها للاعبى المنتخب الإنجليزى عقب الإخفاق فى تحقيق نتائج إيجابية ببطولة كأس العالم، كرد على حالة اللامبالاة التى يعيشها اللاعبون مقابل غليان الجماهير الإنجليزية من الإخفاق المذل فى المونديال.
ونشرت صحيفة «صن» الإنجليزية تقريراً مدعماً بالصور لنجوم الفريق وهم يمارسون حياتهم الطبيعية، ويمزحون دون أى تأثر بما حدث لهم فى كأس العالم من الخروج المبكر، والهزيمة المذلة أمام ألمانيا الغريم التقليدى بأربعة أهداف نظيفة.
وقالت «صن» التى نشرت صورة للاعبين وهم يدخنون السيجار الكوبى ويشربون الكحوليات عقب المباراة مباشرة، «الجمهور يغلى والمدللون لا يهتمون».
ونقلت الصحيفة صوراً لفرانك لامبارد، صانع ألعاب منتخب «الأسود الثلاثة»، وهو يضحك ويقضى إجازته مع صديقته المذيعة التليفزيونية كريستيان بليكلى فى جزيرة «سردينيا» على البحر الأبيض المتوسط بإيطاليا، بعد أن ظهر «متثاقلاً» خلال أدائه بجنوب أفريقيا.
أما المهاجم الـ«غير هداف» واين رونى فقد حرص على السفر إلى جزيرة باربادوس مع زوجته كولين رونى وابنه لقضاء الإجازة فى فيلته التى تكلفت خمسة ملايين جنيه إسترلينى، فى حين طار حارس المرمى روبرت جرين الذى وصفته «صن» بـ«الكارثة» إلى ولاية لوس أنجلوس الأمريكية لقضاء عطلته، ونفس الأمر بالنسبة للقائد ستيفين جيرارد الذى يستعد للسفر مع زوجته هو الآخر لقضاء الإجازة.
وأكدت الصحيفة أن الجماهير الإنجليزية تملكها اليأس تماماً بعد مشاهدة صورة اللاعبين وهم يدخنون السيجار غير مبالين بمشاعرهم، ولا متأثرين بالخروج المهين من كأس العالم، خصوصاً أنهم مجموعة من المليونيرات الذين لا يهتمون بجماهيرهم.
وناشدت «صن» الجماهير بارسال أى صور متعلقة باستهتار هؤلاء النجوم لفضحهم.
من جهة أخرى، أشارت «صن» إلى أن ديفيد بيكهام الذى لعب دور همزة الوصل بين الجهاز الفنى للمنتخب الإنجليزى واللاعبين يحاول احتواء الأزمة التى وقعت بين ستيفين جيرارد، قائد الفريق وجون تييرى القائد السابق خلال معسكر الفريق بجنوب أفريقيا.
وأشارت «صن» إلى أن شجاراً قد وقع بين جيرارد وجيمى كاراجر زميله فى ليفربول الإنجليزى من جهة وتييرى من جهة أخرى بعد الفوز على سلوفينيا، بسبب تصريحات تييرى عن وجود مشاكل بين أعضاء الفريق، وهو ما وصفته «صن» بأنه «مزق إنجلترا إرباً إرباً» بعد اختلاف اللاعبين بسبب حمل جيرارد شارة القيادة التى تم سحبها من تييرى.
وأكدت «صن» أن بيكهام لعب دور حمامة السلام بين الطرفين، لإنهاء الخلاف خلال الشجار، قبل أن يسعى بعد ذلك إلى تنقية الأجواء بينهما، إلا أنها توقعت انفجار أزمة جديدة خلال الفترة المقبلة بينهما، بعد أن تبخر الحلم تلقائياً بوداع المونديال.

المصريون الأكثر مشاهدة لـ مباريات المونديال فى الشرق الأوسط و شمال أفريقيا


احتلت مصر المرتبة الأولى فى قائمة أكثر الشعوب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حرصاً على متابعة مباريات كأس العالم مونديال ٢٠١٠، بينما جاءت فى المركز الثانى على مستوى القارة السمراء بعد جنوب أفريقيا التى تقام على أرضها البطولة، كما جاء ت فى المركز الثامن عالمياً متفوقة على دول كبرى فى عالم كرة القدم.
وأوضحت الدراسة التى أجرتها مؤسسة نيلسن للأبحاث أنه رغم عدم مشاركة المنتخب المصرى لكرة القدم فى منافسات المونديال، فإن المصريين أظهروا حماساً كبيرا لمتابعة اللعبة الشعبية الأولى فى العالم بنسبة ٦١٪، بينما بلغت نسبة المتابعة فى جنوب أفريقيا ٦٩٪، وجاءت المملكة العربية السعودية فى المركز الثانى عربياً بنسبة ٥٧٪ ممن شملهم الاستطلاع.
كشفت الدراسة التى شارك فيها أكثر من ٢٨٢٥٣ شخصاً حول العالم أن سكان قارة أمريكا اللاتينية هم الأكثر عشقاً وجنوناً بالساحرة المستديرة، حيث كانوا الأشد حرصاً على متابعة مباريات العرس العالمى، وجاءت البرازيل فى المركز الأول بنسبة ٨٤٪ والأرجنتين ٨٣٪ وكوريا الجنوبية ٧٦٪ والبرتغال ٧٥٪ وإيطاليا ٧٥٪ والمكسيك ٧٤٪.
أكد هانى موافى، المدير الإقليمى لمنطقة شمال أفريقيا، أن الدراسة أشارت إلى أن البرازيل تحظى بأعلى نسبة توقعات بالفوز بهذه البطولة للمرة السادسة فى تاريخها بنسبة ٣٤٪، موضحاً أن بعض النتائج كانت مثيرة للدهشة فيما يتعلق بباقى المرشحين للفوز بالبطولة، فرغم أن إسبانيا، بطلة أوروبا لعام ٢٠٠٨، فإن ٨% يتوقعون فوزها بالبطولة، بينما يعتقد ٩٪ من الأفراد أن ألمانيا بطلة العالم لثلاث مرات، ستفوز مرة أخرى، متساوية مع الأرجنتين وإنجلترا فى نفس النسبة.
وقال إن بطولة كأس العالم لكرة القدم من الأحداث المهمة على جميع المستويات، حيث تنجح فى جذب جمهور متنوع وعالمى بشكل لا يمكن تصوره. وتساهم اللعبة الأكثر شعبية فى العالم فى خلق حالة من التوحد بين متابعيها الأساسيين وغيرهم ممن لا تهمهم اللعبة فى الأوقات العادية، حيث إنهم يشجعون فرقهم المفضلة للفوز بأكبر جائزة فى عالم كرة القدم. ويقدم هذا الأمر عدة فرص للأعمال لتلبية احتياجات مستهلكيهم عن طريق فهم الكيفية التى يفضل المستهلكون مشاهدة المباريات بها وماذا كانوا يشترون أو يستهلكون أثناء المباريات

التانجو و الماكينات .. دراما و نشوة و جنون


كانت آخر ذكرى مميزة فى مدرجات الجماهير بكأس العالم ٢٠٠٦ هى الأمواج الكبيرة من أعلام ألمانيا والتى احتفلت بالفوز على الأرجنتين. هذه هى الصورة التى ما زالت عالقة فى الأذهان عندما نتذكر كأس العالم ٢٠٠٦. إنها صورة ألمانيا المتجذرة فى وطنيتها التى تفرض نفسها. فلم يسبق للدولة المضيفة للبطولة العالمية عام ٢٠٠٦ أن احتفلت بهذه الطريقة مع أنصار من جميع أنحاء العالم فى أجواء رائعة كما فعلت ألمانيا.
ذلك لأن معنى هذا الحدث الذى أطلق عليه فى ألمانيا تسمية «قصة صيف»، يتخطى كرة القدم. بيد أن اللعبة الأكثر شعبية فى العالم كانت بمثابة الحافز لإيقاظ ضمير جيل بأكمله، أذا كانت من مباراة تلخص هذا الأمر، فإنها تلك التى أقيمت فى ٣٠ يونيو على الملعب الأوليمبى فى برلين.
ففى مواجهة منتخب أرجنتينى فى كامل مستواه، نجح المنتخب الألمانى بقيادة المدرب يورجن كلينسمان الذى اعتمد فلسفة هجومية ثورية أن يحسم الأمور فى مصلحته بركلات الترجيح بعد كفاح مثير لينتزع بطاقته إلى الدور نصف النهائى. دراما ونشوة وحرمان، من الصعب إيجاد الكلمات لوصف الأجواء التى رافقت تلك المباراة، ودخلت قصاصة ورق كتب عليها بقلم رصاص تاريخ نهائيات كأس العالم من بابه الواسع. فى نهاية اللقاء، قام مدرب منتخب الأرجنتين بتوديع لاعبيه، فى حين كان ٨٠ مليون ألمانى يستعدون للاحتفال طوال الليل واختراع كلمات جديدة لمعنى الجنون.
كانت تلك المباراة إعادة لنهائى كأس العالم فى نسختى ١٩٨٦ و١٩٩٠ واللتين شهدتا تتويج الأرجنتين وألمانيا على التوالي. دخل المنتخب الأرجنتينى بقيادة مدربه خوسيه بيكرمان المباراة مرشحاً فوق العادة، لكن الألمان كانوا جاهزين لمواجهة التحدى الذى يمثله المنتخب الأمريكى الجنوبى.
أما الحرب الكلامية التى أطلقها اللاعبون قبل المباراة فذكّرت بتصريحات الملاكمين قبل النزال الكبير. ورد مهاجم الأرجنتين كارلوس تافيز على تصريحات كلوزة بقوله «لست خائفاً، يتعين على المنتخب الألمانى أن يثبت بأنه فريق قوى». فى هذه الأجواء المشحونة، لم يكن غريباً أن ينتظر الجمهور الذى قدر بـ٧٢ ألف متفرج بفارغ الصبر انطلاق المباراة لكى يساند بشكل جنونى فريقه منذ اللحظات الأولى من اللعب.
بدا واضحاً منذ البداية أن رجال المدير الفنى خوسيه بيكرمان كانوا مصممين على الدخول إلى عرين الأسد. منذ البداية. لم يغب عن بال كلينسمان أن لاعبى المنتخب الأرجنتينى هم الأقصر فى البطولة، ثلاثة منهم فقط يتخطون ١.٨ م، وهذا ما يفسر إعتماد المنتخب الألمانى على الكرات العالية داخل منطقة الجزاء الأرجنتينية.
أما فى المعسكر المنافس، فقد وجد صانع العاب المنتخب الأرجنتينى خوان رومان ريكيلمى صعوبة فى فرض نفسه، واكتفى صانع ألعاب فياريال بالتألق من الركلات الثابتة. وبعد أربع دقائق على انطلاق الشوط الثانى، انبرى ريكيلمى لركلة ركنية متقنة تابعها روبرتو أيالا برأسه داخل الشباك الألمانية مفتتحاً التسجيل.
رفض زملاء القائد ميكائيل بالاك الاستسلام، بيد أن دفاع الأرجنتين الحديدى أحبط جميع محاولاتهم. لكن بيكرمان اتخذ قراراً ستكون له عواقب وخيمة فى الدقيقة ٧٢ عندما أخرج ريكيلمى وأدخل بدلاً منه ايستيبان كامبياسو. سمح خروج صانع الألعاب الأرجنتينى للمنتخب الألمانى فى فرض سيطرته على مجريات اللعب. وبعد ثمانى دقائق، لعب كلوزة مرة جديدة دور المنقذ عندما سجل هدف التعادل من كرة رأسية.
وخوفا من ارتكاب أى خطأ قاتل، لم يلجأ المنتخبان إلى المغامرة طوال الوقت الإضافى، فكان الاحتكام لركلات الترجيح. كان ينز ليمان يواجه أكبر تحد فى مسيرته، فلم يرتجف حارس أرسنال على الإطلاق ونجح فى التصدى لمحاولتى أيالا وكامبياسو وقاد منتخب بلاده إلى المربع الأخير فى كأس العالم. فى تلك الأمسية، احتفلت ألمانيا بأسرها- بفخر كبير بأبطالها

مارادونا : سنهزم الألمان من الوسط .. لا وقت للتفكير فى المتوتر



أبدى النجم الكبير دييجو مارادونا، مدرب المنتخب الأرجنتينى لكرة القدم، اعتقاده بأن لاعب خط الوسط الألمانى شفاينشتايجر بدأ يصاب «بالتوتر» فى الحرب الكلامية القائمة حالياً قبل لقاء المنتخبين الأرجنتينى والألمانى المقرر اليوم.
وادعى شفاينشتايجر أن الأرجنتين لا تحترم خصومها وتحاول استفزازهم ولكن هذه الانتقادات لاقت رد فعل بارد من أسطورة الكرة الأرجنتينية مارادونا
وقال مارادونا «لا يوجد لدى وقت للتفكير فى شفاينشتايجر، ولا يهمنى ما يقوله عن الأخطاء أو ضربات الجزاء».
أضاف: كل مباراة مختلفة عن الأخرى وسنهزم الألمان فى منتصف ملعبهم وهذا ما يجعله عصبياً، ماذا حدث لشفاينشتايجر؟ هل أصبح متوتراً؟
كان شفاينشتايجر حذراً من محاولات اللاعبين الأرجنتينيين المستمرة لاستفزاز خصومهم والتأثير على الحكام.
استند شفاينشتايجر إلى مباراة الفريقين بدور الثمانية لمونديال ٢٠٠٦بألمانيا، التى انتهت بمشاجرة ونتج عنها إيقاف زميله تورستن فرينجز. وقال شفاينشتايجر لاعب بايرن ميونيخ «لا يجب أن نجعل أنفسنا نتأثر باستفزازاتهم، أتمنى أن يمنع الحكم ذلك».
أكد شفاينشتايجر أن « الاستفزازات» الأرجنتينية بدأت بالفعل قبل المباراة وحذر اللاعبين الألمان الذين يحمل سبعة منهم بطاقات صفراء من التأثر بها.
يحمل شفاينشتايجر وآرنه فريدريش، وفيليب لام كاكاو، وسامى خضيرة، ومسعود أوزيل وتوماس مولر، بطاقات صفراء.

حازم إمام : المحللون حائرون حول البطل .. الترشيحات تنحصر بين ثلاثة


بدأت الحيرة تسيطر على المحللين والخبراء هنا فى جوهانسبرج.. واختلفت التوقعات حول من سيفوز باللقب أو حتى الفريقين اللذين سيتأهلان للنهائى، فقد راقبت من بعيد إحدى الجلسات لعدد من المحللين، فوجدت منهم من يتوقع البرازيل.. والبعض الآخر يرجح كفة إسبانيا.. وآخرون يرون أن الأرجنتين بالجماهير التى تساند مارادونا الأسطورة قد تكون عنصراً إيجابياً للتانجو، وإن كنت أرى أن إسبانيا والبرازيل هما الأقوى والأفضل حتى الآن،
وأعتقد أن منتخب السامبا لم يقدم كل ما عنده، لكن ما يعيب المنتخب هو أن دونجا المدير الفنى يعتمد على «كاكا وروبينهو» فقط.. فإذا تمت السيطرة عليهما يلجأ إلى «مايكون» الظهير الأيمن.. وقد بات هذا الأسلوب محفوظاً للمنافسين، خصوصاً الذين يمتلكون مدربين أكفاء.. والأمر مختلف بالنسبة لإسبانيا التى تمتلك أقوى خط وسط فى العالم «أنييستا وتشابى هيرنانديز».. فهما محور أداء الإسبان.. ولهما الفضل فى صناعة نجومية الأرجنتينى ميسى زميلهما فى برشلونة الإسبانى.. وهما أيضاً صاحبا الفضل فى تألق ديفيد فيا مهاجم المنتخب الإسبانى فى هذا المونديال.. واعتقد أن الإسبان لم يقدموا كل ما لديهم حتى الآن.. وسينتفضون فى مواجهة باراجواى.
منتخب الأرجنتين يعد المرشح الثالث للبطولة، لكنه يواجه بعض الصعوبات بسبب ضعف الدفاع.. لكننى أرى أن التانجو قادر على تخطى عقبة الألمان لتميز لاعبيه بالمهارة إلى جانب القوة والسرعة والتنظيم الدفاعى الجيد وسرعة الانطلاقات الهجومية.. أما الألمان فإنهم يمتلكون القوة والسرعة، لكن المهارة دائماً ما تكسب القوة والأمر قد يكون مختلفاً فى هذا المونديال.
فى كل يوم يمر علىّ فى جنوب أفريقيا تزيد قناعتى بقدرة هذا البلد على تنظيم المونديال.. فقد دار حوار بينى وأحد السائقين أثناء انتقالى من مدينة راستين برج إلى جوهانسبرج.. وقد وجدت الطرق واسعة ونظيفة.. والأهم من ذلك أنهم يحترمون قواعد المرور.. وطلبت من السائق زيادة السرعة على ١٠٠ كم.. فرد علىّ بقوله «لا أستطيع لأن القانون يمنعنى.. وأرجوك هذا مصدر رزقى». فنظرت إليه وتذكرت الوضع عندنا وتحديداً فى شوارع القاهرة المزدحمة.. وتمنيت زن يتحسن الحال فى شوارع القاهرة.

المصري ليوم

كلوزه يستعيد بريقه .. و ينضم لقائمة أفضل هدافى المونديال


ربما خطف اللاعب الشاب توماس مولر الأضواء من الجميع بتسجيله هدفين أكد بهما فوز المنتخب الألمانى على نظيره الإنجليزى ٤/١ فى دور الستة عشر لبطولة كأس العالم. ولكن السعادة لم تبتعد كثيراً عن النجم الألمانى المخضرم ميروسلاف كلوزه، زميل مولر فى بايرن ميونيخ، وفى صفوف المنتخب الألمانى.
وكان كلوزه هو صاحب الهدف الأول للمنتخب الألمانى فى المباراة ليكون الهدف الخمسين له فى المباريات الدولية التى خاضها مع الفريق، كما عادل بهذا الهدف رصيد أسطورة كرة القدم البرازيلى بيليه من الأهداف فى بطولات كأس العالم، حيث سجل كل منهما ١٢ هدفاً.
وبدأ كلوزه «٣٢ عاماً» مسيرته فى بطولات كأس العالم قبل ثمانى سنوات، وبالتحديد من خلال مونديال ٢٠٠٢ فى كوريا الجنوبية واليابان، وسجل اللاعب ثلاثة أهداف لفريقه فى المباراة التى حقق فيها الفوز على المنتخب السعودى ٨/صفر، بالإضافة إلى هدفين آخرين فى البطولة، ثم تصدر قائمة هدافى مونديال ٢٠٠٦ بألمانيا برصيد خمسة أهداف.
ورغم سجله الرائع، طرح العديد من علامات الاستفهام بشأن مستواه قبل بداية البطولة الحالية، حيث قضى كلوزه معظم فترات الموسم الماضى على مقاعد البدلاء بفريق بايرن ميونيخ، بينما خطف الكرواتى إيفيكا أوليتش والهولندى آريين روبن والشاب مولر كل الأضواء من خلال تألقهم فى صفوف بايرن، الذى توج بثنائية الدورى والكأس فى ألمانيا.
وقبل بداية مونديال ٢٠١٠ بجنوب أفريقيا، اشتعل الجدل فى ألمانيا بشأن أحقية كلوزه فى الانضمام للمنتخب الألمانى، ولكن يواكيم لوف، المدير الفنى للمنتخب الألمانى، أكد مراراً أنه مازال على ثقته فى كلوزه وإمكانياته العالية. وقال كلوزه: «ليس هناك سر كبير.. من المهم للغاية أن يثق بك المدرب.. إنها (ثقة المدرب) القوة التى تدفعنى للتألق عندما يتطلب الأمر.. أعرف إمكانياتى.. من المهم أن تثق بنفسك».
ورغم ذلك، كان كلوزه نموذجاً للمتناقضات فى مونديال ٢٠١٠ بجنوب أفريقيا، حيث سجل هدفاً فى المباراة الأولى للفريق التى فاز فيها ٤/صفر على أستراليا، وطرد اللاعب فى المباراة الثانية بسبب عرقلة غير ضرورية فى وسط الملعب، وانتهت المباراة بهزيمة فريقه صفر/١، وغاب عن المباراة الثالثة للفريق، بسبب الايقاف وفاز فيها الفريق ١/صفر على غانا.
ومع عودته إلى صفوف الفريق يوم الأحد الماضى من خلال المباراة أمام إنجلترا فى الدور الثانى (دور الستة عشر) للبطولة، أزعج كلوزه الدفاع الإنجليزى كثيراً، وترجم هذا الإزعاج إلى الهدف الأول لفريقه، وأصبح كلوزه حالياً ثالث أفضل هداف فى تاريخ المنتخب الألمانى بعد جيرد مولر (٦٨ هدفاً) ويواكيم ستريتش نجم ألمانيا الشرقية (٥٥ هدفاً).
وكان الهدف الذى سجله فى شباك إنجلترا هو الثانى عشر له فى بطولات كأس العالم، ليحتل المركز الرابع فى قائمة أفضل هدافى البطولة على مدار تاريخها خلف البرازيلى رونالدو (١٥ هدفاً) وجيرد مولر (١٤ هدفاً) والفرنسى جوست فونتين (١٣ هدفاً).
وقال كلوزه: «إنه أمر رائع للاعب كرة قدم أن يحقق هذا الإنجاز، ولكن من المهم أن يكون لديك فريق يساندك، لا تسجل الأهداف إذا لم تحصل على الكرة من خط الوسط أو من التمريرات». كما بدا كلوزه متواضعاً فيما يتعلق بالتغاضى عن وجوده ومنح شارة قائد الفريق إلى زميله المدافع فيليب لام الأصغر منه سناً، وذلك بسبب غياب قائد الفريق مايكل بالاك عن صفوف المنتخب الألمانى فى هذه البطولة للإصابة.
وقال كلوزه إن لام يؤدى مهمة رائعة، كما أشاد تماماً باللاعب الشاب توماس مولر هداف الفريق فى البطولة حتى الآن برصيد ثلاثة أهداف. وأعرب كلوزه عن سعادته بمولر، وأمله فى أن يستمر بهذا المستوى، وقال: «ستشهد الفترة المقبلة تراجع مستوى البعض، ولكننى لست قلقاً على توماس مولر، لم يصل بعد إلى المرحلة التى يبدأ فيها التفكير فى ذلك».
ورغم بلوغه الثانية والثلاثين من عمره، يؤكد كلوزه «لم أنته بعد» ويرى أن بإمكانه تقديم بداية جيدة مع بايرن فى بداية الموسم المقبل.
ولكن سيكون الاختبار المقبل له فى مواجهة المنتخب الأرجنتينى عندما يلتقى الفريقان «السبت» فى دور الثمانية للمونديال الحالى، علماً بأن المنتخب الأرجنتينى يسعى للثأر من نظيره الألمانى بعد الهزيمة التى منى بها أمام الفريق بضربات الترجيح ٢/٤ فى دور الثمانية أيضاً بمونديال ٢٠٠٦ فى ألمانيا. وانتهت المباراة بينهما فى المونديال الماضى بالتعادل ١/١، حيث كان الهدف الألمانى بتوقيع كلوزه، تحديداً، وذلك فى الوقت الأصلى للمباراة.
وقال كلوزه: «سمعنا أنهم (المنتخب الأرجنتينى) يريدون الثأر لهزيمة ٢٠٠٦.. المنتخب الأرجنتينى أفضل على الورق، ولكن الوضع كان كذلك أمام المنتخب الإنجليزى. المباراة تحسم على أرض الملعب».
ويتوقع كلوزه أن يكون ضمن التشكيل الأساسى فى المباراة أمام الأرجنتين علماً بأنها ستكون المباراة الدولية رقم ١٠٠ له مع الفريق.

الجونة يضم عبد المنصف رسمياً مقابل مليونى جنيه



أعلن نادى الجونة ضم محمد عبدالمنصف، حارس مرمى الزمالك، مقابل مليونى جنيه دفعها لناديه بخلاف ما سيحصل عليه اللاعب. وأكد أحمد الصحيفى، المشرف العام على فريق الكرة، أن الزمالك اشترط مليونى جنيه مقابل الاستغناء عن الحارس وهو ما وافق عليه ناديه وأرسل شيكاً بقيمة الصفقة، وأكد أن عقد الحارس مع ناديه يتضمن شرطاً جزائياً ينص على حق الحارس فى الرحيل فى حالة دفع مليون ونصف المليون جنيه مقابل الموافقة على رحيله.


كان الجونة قد عرض مليوناً و٦٠٠ ألف جنيه، وهو ما رفضه الزمالك واشترط مليونى جنيه لإتمام الصفقة وهو ما وافق عليه الجونة مؤخراً. وأشاد الصحيفى بعبدالمنصف وأكد أنه سيكون إضافة قوية فى حراسة المرمى لما يتمتع به من خبرة كبيرة ستساهم بشكل كبير فى قيادة الفريق نحو مركز متقدم الموسم المقبل.

المصري اليوم



الحضرى ينضم إلى الزمالك رسمياً و عبدالواحد : سأصبر حتى يناير



يلحق عصام الحضرى، حارس مرمى منتخب مصر، اليوم السبت، بمعسكر الزمالك فى سويسرا بعد انضمامه رسمياً، أمس، إلى القلعة البيضاء، وتوقيعه عقداً يمتد ٣ مواسم مقابل ٢.٥ مليون جنيه للإسماعيلى، بخلاف ١٠٠ ألف دولار يتحملها الزمالك من قيمة الغرامة المالية الموقعة على الحارس من قبل المحكمة الرياضية.
كان الحضرى وقع عقد انضمامه إلى الزمالك فى ساعة مبكرة من صباح أمس، فى منزل عمرو الجناينى، عضو مجلس الإدارة، بحضور إبراهيم يوسف ومحمد شيحة، وكيل اللاعب.
وحرص حسام حسن، المدير الفنى، على إجراء اتصال خلال الجلسة لتهنئة الحضرى وتعهد باحتواء غضب حارسه الحالى عبدالواحد السيد، وإقناعه بالاستمرار فى وجود الحضرى، مؤكداً أن وجود حارسين عملاقين سيخلق جواً من المنافسة ينعكس بالإيجاب على الفريق، خاصة أنه سيشارك فى أكثر من بطولة الموسم الجديد.
وأعرب الحضرى عن سعادته بالانضمام للزمالك باعتباره فريق بطولات، رافضاً التعليق على تفضيله الانضمام للأهلى فى بداية الأمر وبكائه من أجل العودة للقلعة الحمراء، واكتفى بالقول إنه لاعب محترف. كما رفض الحديث عن اشتراطه اللعب أساسياً، وما تردد عن رفض عبدالواحد السيد انضمامه والتهديد بالرحيل، وقال إنه سيرجئ الرد لحين الاجتماع بحسام حسن المدير الفنى.
من جانبه، قال عبدالواحد السيد إن حسام حسن اجتمع معه أكثر من مرة للتأكيد على أن التعاقد مع الحضرى لا يقلل من شأنه، مشيراً إلى أنه فى انتظار الجلسة الثلاثية التى ستجمعه بحسام والحضرى لتحديد موقفه النهائى بشأن البقاء أو الرحيل، وألمح إلى أنه سيغلق الملف مؤقتاً حتى يناير المقبل، فى ظل إيقاف الحضرى وعدم مشاركته فى الدور الأول.

المصري اليوم

مى كساب تؤجل ألبوم "العتبة الحمرا" إلى عيد الفطر


تستعد مى كساب لتصوير أغنية النهاية لمسلسلها الجديد «العتبة الحمرا» الذى تخوض من خلاله تجربة البطولة المطلقة لأول مرة، ومن المقرر عرضه فى رمضان المقبل حصرياً على قناة «الحياة».
مى قالت : «أغنية النهاية تضم جميع الأبطال، وسيتم تصويرها فى منطقة زراعية، والأغنية عبارة عن رسالة نوجهها للجمهور تلخص محتوى العمل». مى قررت تأجيل موعد طرح ألبومها الجديد الذى يضم أغنيات المسلسل إلى موسم عيد الفطر،
وقالت: من الصعب طرح الألبوم فى رمضان، بسبب حالة الكساد التى تسيطر على سوق الكاسيت، كما انتهت مؤخرا من تسجيل ٧ أغنيات سيتم تقديمها خلال الأحداث، وضمت ثلاث أغنيات أخرى يتم اختيارها حاليا بعناية شديدة حتى تطرح ألبوماً متكاملاً يعوض فترة غيابها عن الساحة الغنائية، وأكدت مى أنها لم تعتزل إحياء الحفلات والأفراح بسبب انشغالها الدائم بتصوير المسلسلات، وقالت: «بالعكس.. شاركت خلال الفترة الماضية فى أكثر من حفل وأستعد لإحياء حفل (يوم الدفاع الجوى) بحضور رئيس الجمهورية.
المصري اليوم

"نعم مازلت آنسة" يؤجل "يوم للستات"


قررت إلهام شاهين بشكل نهائى تأجيل تصوير فيلم «يوم للستات» مع المخرجة كاملة أبوذكرى إلى ما بعد عيد الفطر، بعد أن دخلت هذا الأسبوع استوديو مصر لتصوير المشاهد الأولى من مسلسل «نعم مازلت آنسة» وهو الجزء الثانى من مسلسل «امرأة فى ورطة» الذى يعرض فى رمضان المقبل.
وقد وافق أحمد يحيى على إخراج المسلسل بعد اعتذار عمر عبدالعزيز مخرج «امراة فى ورطة» لانشغاله بالمونتاج حاليا، كانت إلهام تنوى البدء فى تصوير الفيلم أثناء تصوير المسلسل لكن اعتذار عبد العزيز واستغراق التحضير وقتاً طويلاً، بسبب احتياج العمل عدداً كبيراً من الممثلات أديا إلى تعطيل العمل وإفساد الجدول الزمنى لإلهام، وقد تم الاستقرار على البطلات المشاركات مع إلهام وعلى رأسهم فادية عبدالغنى ونشوى مصطفى وألفت إمام وعزة بهاء، بالإضافة لبعض الممثلين منهم علاء مرسى، المسلسل إنتاج شركة صوت القاهرة وتأليف عزة عزت، ويدور فى ١٥ حلقة عن مشكلة العنوسة وتأخر سن الزواج وأسبابه ونتائجه الاجتماعية.

المصري اليوم

أطفال الشوارع .. أوليفر تويست المصرى


أن يتصدى شاعرٌ بقامة بهاء جاهين لكتابة نصِّ وأشعار مسرحية غنائية، فذاك يعنى أن الفكرة التى يدور حولها العمل لابد تحمل قيمة وجودية واجتماعية. وهو ما كان فى مسرحية «قطط الشارع» التى تُعرض الآن على مسرح البالون من إخراج عادل عبده، وبطولة سمير صبري، دوللى شاهين، جمال سليمان، وعدد من أطفال مصر الموهوبين الواعدين، ينتمون إلى الفرقة القومية.
القصة مستوحاة من «أوليفر تويست» التى كتبها الإنجليزى تشارلز ديكنز عام ١٨٣٨، وتحكى عن الطفل اليتيم ضئيل الجسم أوليفر الذى تتقلّب به التصاريف من ملجأ الأيتام إلى وكر المجرمين الصغار ليتعلّم سرقة الكتب، حتى ينتهى به الحال فى بيت الثرى سير براون، الذى يتبين أنه جد الطفل.
«قطط الشارع» تحكى عن مجموعة من أطفال مصر المحرومين من دفء المحبة، ما بين لقيط، ومشرّد، ويتيم، أو هارب من قسوة الأهل، يشبهون القطط الضالة التى تبحثُ فى ثنايا صناديق القمامة عن نفايات الناس، لتتعايش عليها. وفى البعيد، ثمة عينٌ كعين الحدأة ترقبهم، لتحدّد متى وأين وكيف، تنقضُّ عليهم بمخلبها النشط لتلتقطهم، ثم تودعهم مكانًا يطلقون عليه: «الورشة الأكاديمية الصباحية المسائية المشتركة». ورشة قطط الشوارع، حيث يتعلمون مبادئ النشل والشحاذة والنصب والاحتيال، وكل ما تجود به القريحة المريضة من ألوان السلوك المسيء للجنس البشري، المحطِّم فكرة الحياة كما رسمتها لنا السماءُ، حين قررت أن تُعمِّر الأرض ببنى آدم.
تلك العينُ المدرّبة هى عينُ «حافظ»/ سمير صبري، المُلقَّب بـ«حِتّة». هو رئيس الورشة والأبُ الروحيّ لتلك القطط التعسة، (يقوم بدور فاجن فى رواية ديكنز). كل صباح، بعدما يُنهى تدريبه اليوميَّ للأطفال على أساليب السرقة المستحدثة، يتعهد أمام الله وأمام الوطن بميثاق المهنة: «ربنا يقدرنى وأطلّعهم أعظم (هبّيشة) فى مصر!» على أنه، للمفارقة الوجودية، ورغم قسوته الظاهرة، يحمل قلبًا يخاتله أحيانًا فيقطر حنوًّا على أولئك الصغار، بل وعلى ضحاياه المستلبين.
فها هى حافظة نقود اقتنصها، تحمل روشتة مريض فقير، بدا أنه لم يجد ثمن الدواء، فيفكر «حافظ»/ اللص فى إرسال بعض المال للمريض المسروق، لكنه يُقابل باستهجان وسخرية شريكيه فى الورشة، حدّاية/ ممدوح درويش (الذى يقوم بدور بيل سايكس فى ديكنز)، وسمسمة/ دوللى شاهين (التى تمثّل شخصية «نانسي»).
وللحق لم تنجح دوللى فى أداء دور البنت الشعبية الجاهلة، ربما بسبب ملامحها الدقيقة الأرستقراطية، وإيماءاتها الرقيقة التى حاولت أن تُخرج منها فظاظةً تليق بدورها كلصّة، فخرج الأداء مفتعلاً وصاخبًا بما لا تحتمل الشخصية، (على عكس أدائها الفاتن فى فيلم «ويجا» مثلا)، ولكن صوتها العذب العريض، كمطربة، قام بمعادل موضوعيّ أنقذ الموقف بعض الشيء.
حافظ وسمسمة، كلاهما كان أيضًا فى طفولته قطةً لُفِظَت إلى الشارع. الولد شُكِّك فى نسبه لأبيه الذى ذريته رهطٌ من البنات، فاختار الهروب من قسوة الألسن، إلى قسوة الشارع، والبنتُ جفلت من تحرّش زوج الأم، فآثرت الشارعَ علّه أكثر رحمة بجسدها النحيل. كلاهما تحوّل من قطةٍ فزعة تفتش عن الحب إلى حدأة شرسة تتصيد الصغار لتستولد منهم لصوصًا جددا وحدءات مستنسخة، والدائرةُ لا تنتهي. تلك هى الرسالة التى حملتها المسرحيةُ الاستعراضية بقصائدها الموجعة. برودة المشاعر لدى الأسرة، تخلق مجرم الغد. وهنا نذكر ما قالته الأم تريزا، الهندية العظيمة والأم الروحية لكل أطفال العالم المشردين والمرضى والمأزومين: لكل مرض دواء، لكن ثمة مرضًا مخيفًا لا دواء له، اسمه: «نقص الحب».
«أتارى الأحلام مبتكلفش حاجة»، هكذا راح حافظ وسمسمة يحلمان بغد أجمل وأكثر نظافة، خلوٍ من مطاردة الشرطة، ومطاردة الضمير كذلك، وهو ما سيفعلانه فى نهاية العرض.
الطفل مروان، واسمه فى المسرحية «موس»، (جاك دوكنز لدى ديكنز)، أدى الدور على نحو ممتاز. نجح وجهُه فى الجمع بين نقيضين: براءة الطفولة وفهلوة المجرم الصغير، فخلق هذا التناقض لونًا من المفارقة الوجودية الآسرة.
كذلك نجح الطفل كريم، بطل العمل، الذى ظهر باسمه فى المسرحية ويؤدى دور أوليفر تويست الإنجليزى فى رواية تشارلز ديكنز الأصلية. نحولُه المفرط وضآلةُ جسده، ووقوفه على خط البراءة التى بعدُ لم تُلوَّث بالجريمة، ودهشته مما يجرى حوله فى الورشة الشريرة والحانية فى آن، وانتقالاته بين عوالم متناقضة: الملجأ بغرفه المظلمة، الشارع بقسوته، الورشة بنظامها المبنى على الفوضى وكسر قانون المجتمع، مخفر الشرطة بفظاظته ولا آدميته، السراى الفخمة وخدمها الذين يتسابقون على تدليله، حضن الجد المحروم من الحب، كل تلك الأضداد أربكت روحَ الطفل الهشّة فأنتجت نظرات وجلى مدهوشة، نجح الطفلُ المصريُّ كريم فى أدائها بامتياز. كذلك نجح عزيز الأرناءوط/ جمال إسماعيل، الجد المكلوم على ابنته الراحلة، فى أدائه دور سير براون الثرى الذى قاتل من أجل استعادة حفيده.
طفلُ اليوم، المحروم من السُّكنى والدفء والحب والرعاية، هو مجرمُ الغد الذى سوف يقوّض أمن ذلك المجتمع الذى حرمه فى طفولته من كل ما سبق. أطفال الشوارع قنابل موقوتة تنتظر الزمن وحسب، لتنفجر فى وجه كل شيء. علّ الحكومة المصرية تتحرك لحماية أولئك الملائكة قبل أن يتحولوا إلى شياطين.
المصري اليوم

خالد أبوالنجا : البرادعى أفضل من يحكم مصر



فجأة.. أسفر خالد أبوالنجا عن وجه سياسى لم يكن يتوقعه أى من المتابعين لأعماله الفنية، إذ أعلن تأييده المطلق للدكتور محمد البرادعى وللجهود التى يبذلها لفرض «التغيير» كأمر واقع فى الحياة السياسية المصرية، واستناداً إلى ذلك أعلن أبو النجا انضمامه إلى «جمعية التغيير» التى أطلقها الدكتور البرادعى ووجه الدعوة إلى زملائه للانضمام إليها.. فما الذى يعنيه كل ذلك؟.. هذا ما يجيب عنه خالد فى هذا الحوار:
■ لماذا أقحمت نفسك فى السياسة؟
- طول عمرى مشغول بالسياسة، وظهور البرادعى شجعنى على التعبير عن رأيى، لأننى ضد الظهور دون وجود ما يشجع على ذلك.
■ ما سبب تأييدك المطلق للدكتور البرادعى؟
- دائما أتحمس لأى عمل يتعلق بالعدالة الاجتماعية، وبصراحة.. أرى أن مصر تتجه نحو الأسوأ، وعندما ظهر البرادعى كان طوق نجاة، لأنه قدم الإطار الصحيح الذى يعتمد على ديمقراطية حقيقية ومساواة بين أبناء الوطن، وأن يكون لدينا دستور حقيقى يضمن نزاهة الانتخابات.. هذه المطالب جماهيرية، وتمسك البرادعى بها لتكون ضمان ترشحه للرئاسة يؤكد أنه جاء بهدف التغيير، والمفروض أن تكون متحققة منذ سنوات طويلة، لكن هذا لم يحدث، فأصبحنا نعود إلى الخلف بسبب تراجع الرئيس حسنى مبارك عن تصريح قاله عند توليه الرئاسة، خاص بعدم الاستمرار لأكثر من فترتين رئاسيتين، والحل الوحيد لإنقاذ البلد هو التحول إلى الديمقراطية الحقيقية بعد ثورة يوليو، فلا يجوز أن نقول إننا نعيش مرحلة انتقالية طوال هذه السنوات.
■ موقفك المعارض جعل البعض يضمك إلى القائمة السوداء المعارضة للنظام؟
- لا أعترف أساسا بوجود هذه القائمة، والبعض يتصور وجودها بسبب سياسة الخوف التى تسيطر علينا طوال الوقت، كما أننى أظهر بشكل دائم فى الصحف والمجلات وقنوات التليفزيون، ولم يستطع أحد منعى، وإذا حاول وزير الإعلام نفسه منعى سأقف ضده وأشكوه للنائب العام، لأن مصر تمر بمرحلة مهمة.
■ لكنك منعت من الظهور فى أحد البرامج مؤخرا.
- هذا الكلام كتبه أحد النقاد فى مقال، لكن الحقيقة أن الحلقة تم إلغاؤها بناء على طلبى، لأننى فوجئت بالقناة تذيع تنويهات عن استضافتى بسبب عيد ميلادى، فاتصلت بإدارة القناة لأن عيد ميلادى لا يوافق هذا اليوم، وتم تدارك الخطأ وإلغاء الحلقة، وهذا جعل البعض يتصور أن التليفزيون ألغى استضافتى لأسباب أمنية.
■ ما سبب التفاف البعض حول البرادعى؟
- كل الشخصيات التى قابلتها تؤيد التغيير، وأرى أن كل مطالب البرادعى وطنية، وفى الوقت نفسه ليست جديدة، وهو شخص نظيف للغاية، مما جعل البعض يلتف حوله، وإذا أجريت انتخابات الآن لن يفز بها شخص سواه، ومن يرى غير ذلك شخص محبط ولا يثق فى نزاهة الانتخابات.
■ نتائج الانتخابات السابقة لا تعبر عن وجود نية للتغيير؟
- التغيير حدث قبل الانتخابات السابقة والأرقام التى ظهرت لا تعبر عن إرادة الناس، وأعتقد إذا أطلق البرادعى موقعاً إلكترونياً خاصاً به سينضم إليه ملايين المصريين، ليس من أجل الجاه أو المال مثل الحزب الوطنى الذى يتمسح فيه البعض لأهداف شخصية، وليس لديهم أى حجج لدعم هذا الحزب، لأنه فقد شرعيته ومصداقيته، ولا يستطيع أى شخص الآن أن يقول إن النظام أصبح مفيداً لمصر، لأن البلد يسير من سيئ إلى أسوأ داخليا وخارجيا، ولا يتوافر لدى القيادة السياسية نية لوضع برنامج صريح للقضاء على هذه المشاكل، بل يسعى النظام إلى تلميع نفسه حتى يدارى أخطاءه.
■ لماذا قررت أن تستقطب البعض لجبهة البرادعى؟
- وقفت مع البرادعى لأنه رجل مستقل لا يتحدث بلسان حزب معين، كما أن مطالبه وطنية ولا يضايقنى إطلاقاً أن أكون من أنصاره، بل يشرفنى الانضمام إلى جبهته، لأنه قبل أن يظهر على الساحة السياسية شرّف مصر وحصل على جائزة نوبل فى السلام، بسبب موقفه من الحرب الأمريكية على العراق، وبصراحة لا أرى رموزاً سياسية أو أبطالاً غيره يصلحون لقيادة مصر.
■ هل تعتقد أن مصر تحتاج إلى أبطال؟
- الوضع فى مصر لا يحتاج إلا أبطالا ورموزاً، بعد أن أصبح المرتشى والظالم والسيئ فى المراكز العليا وفى المناصب المهمة وداخل البرلمان، لذا نحتاج إلى أبطال فى نزاهة البرادعى كى يعيدوا كل شىء إلى وضعه الصحيح.
■ هل ستختار الرئيس مبارك إذا ترشح فى الانتخابات المقبلة؟
- ليس لدى شك فى وطنية الرئيس مبارك، لكن لا يوجد أحد فى الشارع الآن مع النظام الحالى، وأنا مع التغيير وتداول السلطة حتى لو لم يظهر البرادعى.
المصري اليوم

حلايب .. أرض مصرية بدأ النزاع عليها فى أعقاب استقلال السودان عام ١٩٥٦


أرض مصرية تسكنها قبائل البجا البشارية والعبابدة، ويقول الدكتور هانئ رسلان، مدير وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام، إن مثلث حلايب أرض مصرية بموجب اتفاقية ١٨٩٩، لكن السودان حاولت المطالبة بها، مستندة إلى حجج «ضعيفة»، مشيرا إلى أن مصر كانت لها السيادة على السودان حتى استقلاله عام ١٩٥٦، وأنه بموجب هذه السيادة كان مثلث حلايب تابعا لحاكم السودان، بقرار إدارى من وزير الداخلية فى مصر، لتسهيل حركة القبائل بين مصر والسودان.
ويضيف «رسلان» أن بوادر النزاع بدأت عقب استقلال السودان حيث حاول أول رئيس وزراء للسودان إقامة دائرة انتخابية فى حلايب، فاعترضت القاهرة، وحركت السودان قواتها إلى المنطقة، لكن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وهو زعيم عروبى، لم يسمح بإراقة دم السودانيين فى مصر، وأمر بترك القوات السودانية فى المنطقة.
ويشير «رسلان» إلى أن النزاع عاد من جديد فى التسعينيات بعد قيام حكومة السودان عام ١٩٩٢ بإعطاء حقوق التنقيب عن البترول فى المياه المقابلة لمثلث حلايب لشركة كندية، الأمر الذى أغضب القاهرة، فقامت الشركة بالانسحاب حتى يتم الفصل فى مسألة السيادة على المنطقة.
ويقول بعد ذلك: «خرجت القوات السودانية من المثلث وأصبحت لمصر السيادة الإدارية على المنطقة»، مشيرا إلى أن القبائل التى تسكن المنطقة «أصلها سودانى (لكن) وجود السكان لا يعنى السيادة على الأرض».
وحول التوزيع القبلى فى المنطقة، يقول مسعود شومان، المشرف على أطلس المأثورات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن المنطقة تسكنها قبائل البشارية والعبابدة، وهما فرعان من القبيلة الأم التى عاشت فى الصحراء الشرقية الممتدة بطول ساحل البحر الأحمر فى مصر والسودان وإثيوبيا، والتى تضم ستة فروع رئيسية، مشيرا إلى أن كل فروع قبيلة البجا توجد بالسودان فيما عدا العبابدة والبشارية الموزعتين بين السودان ومصر، وأضاف أن هناك قبيلة أخرى تعيش بالمثلث الحدودى هى قبيلة الرشايدة.
ويتابع شومان: «لا يوجد لهذه القبائل تاريخ مكتوب»، بل تتواتر الحكايات والأقوال لتصنع تاريخا شفويا، ومن بين الحكايات أسطورة تقول إن جدهم الأكبر «كوكا» كان فى الأصل حجرا انحدر من جبل «علبة» بعدها تحول لبشر، وكانت له زوجة تدعى «جنية كوكا»،
وقد اختطفها الرومان، وفروا بها إلى الساحل لبيعها، لكنها هربت واختبأت بمغارة فى جبل علبة، فانهارت عليها، ولفظت أنفاسها الأخيرة بعد أن وضعت مولودها «أنوكا» وكبر طفلها وتزوج من امرأتين إحداهما تسمى «أتوانا»، والأخرى تدعى «أهوانا»، ومن نسلهما كانت قبائل البشارية. أما العبابدة فينتسبون إلى جدهم عباد الثالث المدفون بوادى عباد بقنا وهم يرجعون نسبه إلى الزبير بن العوام.
ويشير «شومان» إلى أنه ركز فى دراسته على شعر العبابدة لأنه أقرب إلى العربية، فى حين «لم يستطع فك طلاسم شعر البشارية،» لأنه بلغة الرطانة، ويحتاج إلى مجهود فى الترجمة، موضحا أنه يقوم حاليا بجمع مفردات لغة الرطانة، حيث جمع ما يقرب من ٥ آلاف كلمة، سيضعها فى «أول» معجم لهذه اللغة غير المكتوبة.
ويحذر «شومان» من انقراض التراث الثقافى للمنطقة، مشيرا إلى وجود تراث ثقافى «غنى» وآلات شعبية فى المثلث الحدودى، ومنها آلة تشبه السمسمية وتسمى الباسنكوب. ويحمل السكان من قبائل العبابدة والبشارية بطاقات هوية مصرية، باستثناء قبائل الرشايدة، ويقول مصدر مطلع إن قبائل الرشايدة قبائل رحل من الجزيرة العربية، غير معترف بهم فى مصر أو غيرها من الدول العربية، لذلك لا يمكن منحهم بطاقات الهوية، مشيرا إلى أن أفراد هذه القبيلة لا يسمح لهم بالسفر خارج البلاد إلا للتعليم أو العلاج.

المصري اليوم

محاميا طنطا يتنازلان عن البلاغات ضد النيابة.. نادى القضاة : لا نقبل اعتذارات

فى الصورة أحمد الزند
بينما بدأ مئات المحامين التوافد على مدينة طنطا، لحضور جلسة الاستئناف الثانية لمحاكمة المحاميين المتهمين بالاعتداء على رئيس نيابة قسم ثان طنطا، والمقرر أن تنظرها محكمة جنح مستأنف غداً، أكد وجيه سلطان، المحامى بالنقض، وكيل المحاميين المحبوسين، أنهما طلبا منه إثبات تنازلهما فى جلسة غد عن البلاغات المقدمة ضد النيابة العامة، وقصر حضور الجلسات على فريق الدفاع، فيما أكـد نادى قضاة مصر عدم قبوله أى اعتذارات، مشددا على أنه «لا تفريط فى حقوق القضاة وأعضاء النيابة العامة».
وأصدر سلطان بيانا أمس، ذكر فيه أن المحاميين المحبوسين إيهاب ساعى الدين ومصطفى فتوح طلبا أن يوجه نداء للمحامين، بـ«ألا يتحملوا مشقة السفر إلى طنطا وحضور الجلسات، وذلك لتهيئة الأجواء اللازمة لهيئة الدفاع والتى تؤدى عملها فى ظروف صعبة، وقصر الحضور على جلسة الدفاع، المكلفة من المحاميين شخصيا، أو من مجلس نقابة المحامين دون الإقلال من أى أحد منهم، مع التوجه بالشكر العميق لكل المحامين».
فى المقابل، أكـد نادى قضاة مصر تمسكه بموقفه الثابت من الأزمة الحالية، وشدد قيادات بمجلس إدارة النادى على «أنه لا تفريط فى حقوق القضاة وأعضاء النيابة العامة، ولا قبول لأى اعتذارات من محامين بشأن ما وقع من اعتداءات على النيابة العامة ورموز القضاء»، مشيرين إلى أن الأمر برمته فى يد القضاء الذى لا يملك أحد التدخل فى شؤونه أو أحكامه.
وأكـد المستشار عبدالله فتحى، وكيل نادى قضاة مصر، أن المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة، لم يطلب حتى الآن عقد اجتماع طارئ لمجلس إدارة النادى لمناقشة نتائج اللقاءات التى عقدها مؤخرا مع كل من الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، والمستشار مقبل شاكر، الأمين العام للمجلس القومى لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن اللقاءات الأخيرة كان الهدف منها وضع أسس تحكم العلاقة بين القضاة والمحامين فقط.
وقال المستشار أشرف زهران، عضو مجلس إدارة نادى القضاة: «لن نتنازل عن البلاغات ضد الإساءات، وبلاغاتنا لدى النائب العام لا تزال قائمة ولن نتنازل عنها».

وقفات احتجاجية لآلاف المحامين قبل محاكمة «محاميى طنطا» غدا
ينظم آلاف المحامين فى المحافظات وقفات احتجاجية أمام المحاكم، اليوم، قبل جلسة الاستئناف الثانية غدا لمحاكمة إيهاب ساعى الدين ومصطفى فتوح المحاميين المتهمين بالاعتداء على باسم أبوالروس مدير نيابة قسم ثان طنطا، ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى ١٣ شاهداً جديداً، بينهم ٩ محامين وضابطا شرطة إلى جانب فريق من الطب الشرعى، بناء على طلب هيئة الدفاع فى الجلسة الأولى، كما تنظر اليوم محكمة القضاء الإدارى بطنطا الطعن المقدم من ناصر العمرى، المحامى بالنقض، للمطالبة ببطلان إجراء حبس المحاميين. وقال العمرى لـ«لمصرى اليوم»، إن قبول الطعن سيضع هيئة محكمة مستأنف طنطا فى حرج شديد خلال جلسة غد، لأن قبول الطعن يعنى الإفراج عن المحاميين فوراً. كان العمرى تقدم ببلاغ إلى منظمة العفو الدولية أمس الأول طالب خلاله بالتدخل لإنهاء الأزمة.
وشهدت مدينة طنطا خلال الساعات الماضية توافد الآلاف من المحامين من جميع المحافظات، لمساندة المحاميين المتهمين خلال جلسة المحاكمة، وكثفت مديرية أمن الغربية إجراءاتها الأمنية المشددة، وفرضت كردوناً أمنياً ونشرت القوات الخاصة وسيارات الأمن المركزى والمصفحات حول مجمع المحاكم والشوارع المؤدية إليه، تحسبا لحدوث أى أعمال شغب أو مظاهرات قبل وبعد المحاكمة.
وتقدم وليد زهران، محام بطنطا، بطلب إلى رئيس محكمة طنطا طلب فيه نقل وقائع الجلسة عن طريق بريجكتور على نفقة النقابة حتى يتسنى لجميع المحامين متابعه الجلسة ولتخفيف الضغط على قاعه الجلسة، وواصل عدد قليل من المحامين اعتصامهم، أمس، داخل محاكم بسيون وكفر الزيات وقطور وطنطا، وهدد عدد منهم بتصعيد احتجاجاتهم فى حالة عدم الإفراج عن زميليهم المحبوسين.
وأصدرت نقابة المحامين الفرعية بالمحافظة بيانا حول الأزمة جاء به: «إنه لا يضير المحامين جميعهم تحقيق واقعة تعدى المحاميين على مدير النيابة وعقابهما إن ثبتت إدانتهما، لكن ما يضيرهم ويضير العدالة عدم تقديم مدير النيابة وأفراد الحراسة للتحقيق ثم المحاكمة أسوة بتقديم الطرف الثانى فى القضية للمحاكمة، وأنه لا اعتراض من المحامين جميعا على أحكام القضاء التى يجلونها ويوقنون أنها عنوان الحقيقة حتى ولو قضى لمدير النيابة بالبراءة وقضى بإدانة المحاميين».
وفى المنيا، أعلن محمد عبدالحكيم أبوزيد، نقيب المحامين، أن المحامين على مستوى المحافظة مستمرون فى مشاركتهم الفاعلة فى الإضراب العام لجموع محاميى مصر، مؤكدا استمرار الإضراب عن العمل بشكل كامل والامتناع عن دخول الجلسات فى محاكم الجنايات والاستئناف بالمحافظة، وذلك تنفيذا لتعليمات النقابة العامة، واعتراضا على حبس زميليهم المحاميين بطنطا.
وفى بورسعيد، اجتمع جموع المحامين حتى الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة لبحث الموقف خصوصا بعد انعقاد جلسة الاستئناف الثانية للمحاميين غدا الأحد. وطالب جموع المحامين بتصعيد الموقف حماية لهم ولمهنة المحاماة، منتقدين سياسة حمدى خليفة، نقيب المحامين فى إدارة الأزمة.
من جانبه، انتقد منتصر الزيات، المحامى، عدم وضوح خطة الدفاع التى سيتم طرحها على المحكمة غدا، والتى لم تطرح للنقاش حتى الآن، قائلا: «من الواضح جدا أن هناك حالة من عدم الاتزان فى هيئة الدفاع»، مضيفا: «لقد طلبنا من المحكمة التحقيق فى الواقعة وهذا معناه أننا نطلب مناقشة شهود الواقعة، وحتى الآن لم يتم طرح أسماء الأشخاص الذين سنطلب الاستماع لهم، فى الوقت، الذى نقرأ فيه بالصحف أن النيابة طلبت استدعاء ١٣ شاهداً»، ومشيرا إلى أن حالة عدم الاتزان تلك سيكون ضحيتها المحاميين المحبوسين.
وأشار الزيات إلى حالة الغموض التى تتسم بها اللقاءات التى تنعقد لحل الأزمة قائلا: «لا أحد يعلم ما الذى توصل إليه حمدى خليفة»، مشيرا إلى أنه كان يتمنى التجاوب مع مبادرة الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، لما لها من بنود جيدة.. ولا أعلم لماذا لم تطرح بشكل جيد، لحل الأزمة.
من جانبه، كشف مختار العشرى مقرر لجنة الإعلام بالنقابة العامة للمحامين، أن عدة لقاءات عقدت فى الأيام الماضية، جمعت كبار القضاة، من بينهم المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة ووزير العدل والنائب العام، من جهة، وشيوخ المحامين وعدد من حكماء المهنة، من جهه أخرى، اتفقوا خلالها على ضرورة التهدئة وإيجاد سبل للحوار.


المصري اليوم