السبت، 17 أبريل، 2010

عمر خيرت و أحمد حلمى فى "عسل أسود"


أحمد حلمى اتفق مع الموسيقار عمر خيرت لوضع الموسيقى التصويرية لفيلم «عسل أسود»، فى أول تعاون سينمائى بينهما.



وينتظر حلمى انتهاء خيرت من وضع الموسيقى وانتهاء الدوبلاج، بعدها يسافر إلى لندن لطبع الفيلم الذى تقرر عرضه فى الأسبوع الأول من شهر مايو.


المصري اليوم

الأدوار الإضافية و نجوم الشرف تربك تصوير "الدالى ٣"


حالة من الارتباك يعيشها المخرج يوسف شرف الدين، بسبب اختيار ممثلين للشخصيات الإضافية وضيوف الشرف فى مسلسل «الدالى ٣»، الذين يظهرون مع تطور الأحداث الدرامية التى تبدأ من ١٩٨٥ حتى عام الزلزال ١٩٩٢، فهناك ما يقرب من خمس شخصيات جديدة سوف تظهر لأول مرة فى العمل و يقوم بتجسيدها على حسانين وعماد محرم وهبة عبدالعزيز وأحمد دياب، وجار اختيار البطل الخامس، وبعض الممثلين الآخرين ضيوف الشرف.
شرف الدين أجل حفل افتتاح المسلسل الذى كان من المقرر عقده يوم السبت الماضى إلى الثلاثاء المقبل لاختيار باقى الأبطال والاستقرار على ديكورات التصوير، التى يبدأ بها التصوير الخارجى أولاً، لحين انتهاء مهندس الديكور عادل مغربى من تصميم ديكور فى استديو مغربى ينتهى منه خلال ١٥ يوماً تقريباً.
وقد انتهى نور الشريف من جلسات العمل مع المؤلف وليد يوسف والمخرج يوسف شرف الدين والمنتج محمد فوزى، وأبدى إعجابه بتطور الأحداث فى العمل، وقد سلم وليد يوسف جميع حلقات العمل الـ٣٠ التى انتهى من إعدادها.
وأوضح شرف الدين أن نور الشريف لم يطلب أى تعديلات على السيناريو الذى يناقش الأحداث السياسية التى مرت على الوطن العربى ومصر فى الفترة من ١٩٨٥ حتى ١٩٩٢ فقط، لأنه من المفترض أن يكون هناك جزء رابع للعمل،
وقال: وفاء عامر تشارك فى الجزء الثالث ولم تعتذر كما تردد، وجميع الأبطال المشاركين فى الجزء الثانى لم يعتذر منهم أحد. شرف الدين انتهى من مونتاج ٢٥ حلقة من مسلسل «الهاربة ٢»، الذى انتهى من تصويره منذ ما يقرب من شهر واستغرق تصويره ٩٠ يوماً.
المصري اليوم

افتتاح مسرحية "وطن الجنون" بحضور مصطفى قمر و ماجدة زكى و اثار الحكيم


وعودة متميزة للمسرح الغنائى الاستعراضى
بحضور النجوم «مصطفى قمر وماجدة زكى وآثار الحكيم ووليد سعد والكاتب الكبير خيرى شلبى والناقد على أبوشادى والمخرج أحمد طه والمنتج محمد ياسين والكاتب الصحفى مجدى الجلاد» وجمهور ملأ صالة المسرح، تم أمس الأول افتتاح العرض المسرحى «وطن الجنون».. العرض غنائى استعراضى، قدمته مجموعة من الممثلين الشبان على مسرح الهوسابير.
فكرة المسرحية أقرب إلى الفانتازيا، حيث استدعى مؤلفها د. نبيل خلف شخصية دون كى شوت الذى يحارب طواحين الهواء والذى فوجئ بما يحدث فى الواقع من آثار للعولمة، فقرر أن يأخذ بسفينته الرافضين هذا الواقع إلى دولة كوّنها بنفسه ووضع دستورها.. دولة افتراضية فى خياله، لكنه يكتشف أن العولمة وراءه وأنه لا مفر منها.
الوجوه الجديدة التى قدمها العرض من أبناء البيت الفنى للمسرح قدموا عرضاً متميزاً متماسكاً على مدار ساعة ونصف الساعة هى مدة العرض، واعتبروا فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» أن العرض فرصتهم الحقيقية للظهور، وأنه التحدى الأصعب بالنسبة لهم، خاصة أن المسرحية استعراضية غنائية، وأنهم قدموا الأغانى بأصواتهم دون الاستعانة بمطرب، كما تمرنوا على الاستعراضات لأكثر من ٩ أشهر، وهو ما ساهم فى ظهورها بهذا الشكل.
د. نبيل خلف مؤلف المسرحية أكد أن العرض مفهوم بدرجة كبيرة عكس ما يتصوره البعض عنه للوهلة الأولى، وقال: «أثق فى ذكاء الجمهور، وأكثر شىء يؤخر الفن هو أن يتصور المبدع أن الجمهور لن يفهمه.. لازم نثق فى جمهورنا المصرى أكتر من كده، خاصة أننى أقدم له قيمة ثقافية أجردها من المكان والزمان»، وأضاف: «أحداث المسرحية لا تدور فى دولة بعينها، ولا يوجد أى إسقاط من أى نوع فى أحداثها، حتى عندما تكلم الأبطال عن الدستور كانوا يقصدون دستور الأشياء، وأن العالم أصبح قرية صغيرة يتحكم فيها اقتصاد الشركات، وهذا نتاج طبيعى للعولمة، وأحد أسوأ آثارها».
وأكد خلف أن العرض تضمن لقطات من أفلام عربية وأجنبية، تم الاتفاق عليها منذ كتابة النص المسرحى للدلالة على أزمة الجنس والعولمة، وقال: «المسرحية الغنائية ليست مخاطرة، ولا أنسى هذا النجاح الذى صاحب مسرحية الليلة الكبيرة.. صحيح العرض لا يوجد به سوبر ستار يساهم فى تسويقه، لكننى أثق فى أن التسويق سيتم من خلال الموضوع، كما أننى سعيد جداً بالشباب أبطال العرض وفرحان بيهم أكتر من فرحتى بأى نجم كان من الممكن أن يكون بطلاً للعرض، خاصة أن هؤلاء الشباب اجتهدوا وقدموا أفضل ما عندهم ليخرج العرض بهذه الصورة».
خلف أكد أن فكرة الاعتماد على الشباب فى العرض كانت للمخرج وأنه اقتنع بها وتحمس لها، وقال: عرضت النص على مصطفى قمر فى البداية وتخوف من المسرح، وقال إنه ليس مستعداً له حالياً، لكنه عرض وضع الموسيقى وتلحين أغنيات المسرحية بالكامل دون أجر، وهى أول مرة يلحن فيها مصطفى للمسرح، وبالفعل كانت الموسيقى أحد أهم أسباب نجاح العرض من وجهة نظرى.
وأضاف المخرج ناصر عبدالمنعم: العرض أخذ وقتاً طويلاً فى التحضير له، خاصة أن استعراضاته كثيرة أكثر من ٣٠ استعراضاً وكلها جديدة، وكان حريق المسرح القومى سببا فى تأجيله لأكثر من ٣ سنوات، وعندما يئسنا من إنتاج المسرح القومى له، عرضناه على شركة إنتاج خاصة، تحمست جداً للفكرة، وتسبب التأجيل فى اعتذار نجوم مثل على الحجار وسوسن بدر وأحمد راتب، وكنت أمام خيارين بعد تحويل العرض للمسرح الخاص،
إما أن أبدأ بروفات من جديد بنجوم كبار وأتخلى عن الشباب الذين بدأت معهم، أو أستكمل العرض بنجوم شباب، خاصة أن كل تجاربى الناجحة مع الشباب، ولدى قناعة بأن الوجوه الجديدة تعطى طاقة أفضل من المحترفين، لأنهم يحاولون إثبات أنفسهم، فيخرجون أفضل ما عندهم.. وقال: «القطاع الخاص بدأ يتوجه للمصريين ويبتعد عن السائح العربى، وهذا بداية نجاح المسرح الخاص وخروجه من أزمته».

المصري اليوم

تأجيل محاكمة مغتصب "طفلة فرشوط " إلي 19 أبريل


قررت محكمة جنايات قنا تأجيل النظر في قضية مغتصب طفلة فرشوط والمتهم فيها "جرجس بارومى جرجس" إلي جلسة 19 أبريل /نيسان الجاري ، لطلب هيئة دفاع المتهم اتخاذ إجراءات رد المحكمة مع استمرار حبس المتهم احتياطيا علي ذمة القضية.
وكانت المحكمة فى بداية الجلسة قد قررت بناء على قانون الإجراءات الجنائية رقم 268 إعادة سماع الدعوة بجلسة سرية بغرفة المداولة والاستماع لأقوال "الطفلة ووالديها وشاهد الإثبات والضابط محرر المحضر ويقتصر الحضور فيها على المتهم وفريق الدفاع عنه وفريق الدفاع عن المجنى عليها بالحق المدنى.
وكان المستشار محمود عبد السلام رئيس المحكمة قد أعلن عن القرار رقم 9 لسنة 2010 والصادر من رئيس محكمة الاستئناف بشأن حل الدائرة الجزائية الثالثة بقنا وإسناد عضوية اليمين بها للمستشار معوض محمد محمود بعد إعارة المستشار محمد محمد عبد الكريم وبذلك تكون الهيئة قد اكتملت بالتشكيل الحالى.
وطلبت هيئة الدفاع عن المتهم رد هيئة المحكمة لرفضها الطلب المقدم منهم بتمكينهم من الإنفراد بالمتهم قبل مناقشة شهود الإثبات، فيما أكد أحد المحامين عن المجنى عليها بأن المحكمة قد مكنت أشرف إدوارد وعوض الجزيرى بالانفراد بالمتهم فى الجلسة الماضية.
وأوضح أن المحكمة قامت اليوم بترتيب الإجراءات الخاصة لسماع الطفلة ووالديها وشهود الإثبات إلا أنها فوجئت بطلب هيئة الدفاع بتمكينهم بالإنفراد بالمتهم وهذا ما رفضته المحكمة.
وتعود وقائع القضية إلى نوفمبر 2009 عندما قام المتهم باستدراج الطفلة المذكورة أثناء توجهها إلى منزلها بقرية الشقيفى بأبو تشت، واغتصبها عنوة وسط الزراعات، الأمر الذى تسبب فى اندلاع موجه من الشغب ووقوع مواجهات ثأرية بين عائلة الشاب المتهم وعائلة الطفلة المجنى عليها إثر إصرار عائلة الفتاة على الأخذ بالثأر من المتهم.
وأكد تقرير مصلحة الطب الشرعى قيام المتهم المذكور بالاعتداء على الطفلة ، فيما اعترف المتهم أمام النيابة العامة بارتكابه للواقعة.

غياب نائب القمار عن أولي جلسات محاكمته
وفي سياق متصل قررت محكمة جنح قصر النيل السبت تأجيل أولي جلسات محاكمة النائب ياسر صلاح عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطنى، وممثل دائرة الزاوية الحمراء، وصديقه خالد جمال الدين المتهمين بتزوير جواز سفر، واستعماله في الدخول إلي داخل صالات احد فندق بالقاهرة ولعب القمار المحظور قانونا إلي جلسة 22 مايو2010 بناء على طلب الدفاع للاطلاع علي ملف القضية.
وكانت النيابة العامة قد أحالتهما للمحاكمة متهمة إياهما بارتكاب تزوير في جوازي سفر منسوب صدورهما للسلطات الرسمية المختصة بدولة غينيا،حيث تسمي النائب البرلماني باسم خلافا لاسمه الحقيقي ووضع صورته عليها، فيما وضع صديقه اسمه وصورته علي جواز السفر.
وأضافت النيابة في أمر الإحالة (قرار الاتهام) أن النائب البرلماني وصديقه استعملا جوازي السفر المزورين بأن قدماه للموظف المختص بصالة مزاولة ألعاب القمار بفندق سوفيتيل الجزيرة ليتمكنا بموجبهما من التواجد بذلك المكان ومزاولة ألعاب القمار مع علمهما أن دخوله مقصور علي غير المصريين.
وقدم أحمد الشريف ممثل النيابة العامة حافظة مستندات إلي هيئة المحكمة بأدلة الثبوت فى القضية مؤكدا إلى استعداد النيابة العامة باستدعاء أى شاهد يطلبه الدفاع فى القضية، ليقوم بعدها الدكتور محمد حمودة محامى الدفاع عن المتهم بطلب الاطلاع على ملف القضية بالكامل، وأن تسمح المحكمة له بتصوير وأن تعطيه أجلا كافيا لهذا الاطلاع، الأمر الذى استجابت له المحكمة وقامت بتأجيل نظر القضية إلى جلسة 22 مايو المقبل.
وسبق للنائب ياسر صلاح أن صدر ضده مؤخرا حكم بالحبس لمدة عامين اثر إدانته بالتهرب الجمركي أثناء عودته إلي القاهرة قادما من أبو ظبي وبحوزته 550 تليفونا محمولا حاول تهريبها من سلطات الجمرك بميناء القاهرة الجوي.

ايجى نيوز

زقزوق : هناك أصابع خفية تستهدف إشعال فتنة بين المسلمين و الأقباط


قال أنه لا يقبل أن يسىء أى إمام لشركاء الوطن
أكد الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاق أن هناك أصابع خفية فى الداخل والخارج تدير بين حين وآخر مؤامرة ضد مصر تستهدف زعزعة أمن مصر واستقرارها وضرب وحدتها الوطنية من خلال إشعال فتنة بين مسلميها وأقباطها بما يضاعف مسئولية الدعاة والقيادات الدينية لتوفيت الفرصة على المتربصين بأمن مصر من خلال وضع قضية المواطنة على رأس أولويات الدعوة الإسلامية والتركيز فى خطبة الجمعة والدروس الدينية على بيان سماحة الاسلام ودعوته السباقة إلى التعايش الايجابى مع الجميع وتوعية المواطنين بقيم الاسلام فى التعامل مع أتباع الديانات الأخرى .
وشدد وزير الأوقاف - خلال اجتماعه "السبت" بجميع مديرى المديريات الاقليمية ومديرى الدعوة بالمحافظات - على أنه لا يقبل أن يسىء أى إمام للأقباط لأنهم شركاء فى هذا الوطن وإحترام عقيدتهم وحقهم فى الحياة الآمنة خط أحمر لايجوز اختراقه.
وأوضح أنه لم يعد للدعاة عذر فى الاقبال بجد على تحمل مسئوليتهم وخدمة وطنهم بعد الرعاية غير المسبوقة من الدولة والامتيازات المالية التى حصلوا عليها وبلغت 450 جنيها لكل إمام خلال 3 سنوات كان اخرها الزيادة التى قررها الرئيس حسنى مبارك وقيمتها 250 جنيها شهريا تصرف لكل إمام إعتبارا من أول شهر يوليو/تموز القادم .
وحذر وزير الأوقاف مديرى المديريات وقيادات الدعوة من التقاعس فى أداء الدور المكلفين به ,موضحا أن المهمة الرئيسية التى يجب أن يعمل من أجلها الجميع هى القضاء على الظواهر المسيئة التى هزت صورة الاسلام مثل إساءة إستخدام مكبرات الصوت فى المساجد وتركيز البعض على القصص الخرافية وتعطيل العقل عن أداء دوره فى الاجتهاد , وكذلك حرص البعض على التمسك بالشكليات على حساب القيم الدافعة لتقدم المجتمع , وإضاعة وقت الناس فيما لاينفع والتشديد عليهم بدلا من التيسير الذى هو أساس الاسلام .

مصر للطيران تلغي رحلاتها لمطارات أوروبا المغلقة بسبب بركان ايسلندا


تعطل السفر بين شرم الشيخ و إيطاليا وإنجلترا والدنمارك
ألغت شركة مصر للطيران صباح السبت رحلاتها المتجه الى المطارات الاوربية المغلقة بسبب ظهور الرماد البركاني الناتج عن تفجر بركان ايسلندا، وقامت الشركة بتكبير طرازات الطائرات المتجهة الى المطارات المفتوحة لاستيعاب زيادة الطلب على هذه المطارات.
وصرح علا عاشور رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران ان الشركة تعمل جاهدة على توجيه العملاء الى مدن اوروبية بديلة والتى مازالت مطاراتها تعمل بشكل طبيعي، كما فرق العمل تقوم بالاتصال بالعملاء وابلاغهم بالموقف حتى يتم تقليل التكدس بمطار القاهرة.
وأوضح انه تم مد عمل مركز الاتصالات الخاص بمصر للطيران بالقاهرة ليعمل 24 ساعة للرد على استفصسارات العملاء على ارقام 1717 من اى محمول او على 090070000 من اى خط ارضي.
وطالب عاشور العملاء الحاجزين على جميع الرحلات مراجعة موقفهم عن طريق الموقع الالكتروني www.egyptair.com، والذي يتم تحديثه على خمس دقائق.
يأتي فى الوقت الذي تعطلت فيه حركة السفر بين مطار شرم الشيخ ومعظم مطارات أوروبا خاصة إيطاليا وإنجلترا والدنمارك.
وصرح مصدر مسئول بمطار شرم الشيخ السبت إن الحركة مستمرة مع الدول العربية وروسيا وجنوب إيطاليا .

هال سيتي ينهي إستعارة عمرو زكي


بعد رحلة إحتراف بدون أهداف
أبلغ هال سيتي مهاجمه عمرو زكي بانتهاء إعارته للنادي الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليعود اللاعب الدولي لصفوف الزمالك، وأشارت تقارير صحفية الكترونية نقلا عن وكيل اللاعب أن هال سيتى أنهى إعارة اللاعب وتقرر ان يعود الي القاهرة الاحد وذلك فى ظل حاجة اللاعب الى مزيد من الوقت للشفاء من إصابته
يأتى فى الوقت الذى لم يصدر فيه نادى الزمالك توضحيا يؤكد أوينفى تصريحات وكيل اللاعب كما لم يشر موقع عمرو زكى الالكترونى الى ذلك، انضم زكي لهال على سبيل الإعارة بعقد يمتد حتى نهاية الموسم، لكنه تعرض للإصابة في معظم فترات تواجده مع الفريق الإنجليزي الذي ينافس للهروب من الهبوط.
كان زكي قد اصيب بالتواء في ركبته الامر الذي ابعده عن مباريات هال سيتي في الدوري الانجليزي، ويعاني هال سيتي من شبح الهبوط حيث يحتل الفريق المركز الـ19 برصيد 27 نقطة وبفارق 4 نقاط عن اول مركز الناجيين، ويرتبط زكي بعقد مع الزمالك حتي نهاية موسم 2011-2012.
انضم زكي إلى هال معارا في يناير 2010 ولعب هال منذ ذلك الحين 11 مباراة ظهر منها زكي في 6 مباريات ولعب 233 دقيقة من بين 990 دقيقة لعبها هال أي بنسبة مشاركة 22% ، ولم يسجل زكي أي هدف وبدأ أساسيا في مباراتين واستبدل وكان احتياطي في 4 مباريات وشارك واحتياطي في مباراة واحدة ولم يشارك وخارج التشكيل في 4 مباريات، وحصل على بطاقة صفراء.

ابراهيم حسن : أبارك لـ الاهلي التعادل "غير مستحق" و سنفوز في كأس مصر


اعرب ابراهيم حسن المنسق العام للكرة بنادي الزمالك عن حزنه بسبب التعادل مع الأهلي 3-3 في الجولة رقم 27 من عمر الدوري المصري، مهنئاً الاهلي بالتعادل ومتوعداً بالفوز حال تقابل الفريقين في كأس مصر.
وأشار حسن إلى أن الزمالك كان افضل على مدار التسعين دقيقة من حيث السيطرة والتقدم في النتيجة.
وقال ابراهيم: "التعادل غير مستحق اطالب بعمل احصائية على عدد الفرص ونسبة الاستحواذ على الكرة في المباراة".
وأوضح مسئول الزمالك أنه ينتظر مواجهة الاهلي مرة اخرى في دور الـ16 كأس مصر حال نجاح قطبي الكرة المصرية في تخطي نبروة والفيوم في دور الـ32 من عمر المسابقة.
واعترف ابراهيم ان غياب أحمد فتحي عن صفوف الأهلي اثر سلباً على الفريق، إلا أنه أوضح أن الزمالك بدوره تعرض للظلم بسبب ايقاف عدد من لاعبيه المؤثرين.
يذكر أن كلاً من حازم امام وعلاء علي غابا عن القلعة البيضاء في القمة رقم 105 بسبب الايقاف.

متعب يتخطى حسام حسن و تريكة وينتزع لقب هداف القمة


بعد احرازه لـ 10 أهداف
عقب هدفيه فى شباك عبدالواحد فى مباراة القمة 105 بين الأهلى والزمالك فى الأسبوع الـ 27 للدورى المصرى العام انتزع عماد متعب نجم النادى الأهلى والمنتخب القومى المصرى لقب هداف مباريات القمة بين الأهلي والزمالك من النجمين حسام حسن ومحمد أبو تريكة.
فقد ارتفع رصيد متعب الى 10 أهداف في مجموع مباريات الفريقين وانتزع اللقب من الثنائي حسام حسن (لاعب الأهلي والزمالك سابقا) ومحمد أبو تريكة زميله الحالي في الأهلي واللذان أحرزا 9 أهداف في مباريات الفريقين .
اهداف متعب الـ 10 أهداف في شباك الزمالك منها 6 أهداف في الدوري المصري، وثلاثة أهداف في كأس مصر، وهدف وحيد في دوري أبطال أفريقيا

شهاب : أمن مصر المائي مسألة "حياة أو موت"


اكد ان هناك جولة جديدة من المفاوضات
أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أن أمن مصر المائى مسألة " حياة أو موت " وحقوقها التاريخية فى مياه النيل لايمكن التفريط فيها .
وقال شهاب إن مفاوضات دول حوض النيل التسع " المنبع والمصب " التى جرت فى شرم الشيخ مؤخرا لم تفشل وهناك جولة جديدة من المفاوضات حول الإتفاقية الإطارية بين هذه الدول .
وأشار شهاب إلى وجود إختلافات فى وجهات النظر بين دول المنبع السبع ودولتى المصب مصر والسودان مضيفا أن المفاوضات تنجح فقط عند تحقيق مصالح الجميع وأذا فكرت دول المنبع فى مصلحتها ستضر دول المصب والعكس صحيح .وكان النائب المستقل إبراهيم الجعفرى وأكثر من عشرين نائبا طالبوا بإدراج موضوع ما أسموه فشل مصر والسودان فى مفاوضات الإتفاقية لدول حوض النيل فى جلسة مجلس الشعب السبت.
وقال الجعفرى إن هذا الموضوع خطير جدا ويجب أن يعرض على المجلس نظرا لإصرار دول المنبع السبع على أن تعقد إتفاقيات فيما بينها بصرف النظر عن مصر والسودان .كان الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس قد عرض لطلب على النواب للتصويت فرفضته الأغلبية وقرر سرور إحالته إلى لجنة الزراعة والرى لمناقشته فى حضور وزير الرى والموارد المائية.

رئيس شركة تيلى بيرفورمانس : قد أخرج من مصر لارتفاع تكلفة الاتصالات


أؤمن بمستقبل الاستثمار فى مصر
دخلت شركته مصر قبل 3 سنوات وخسرت فى عامين ما بين 6 و7 ملايين دولار، ورغم ذلك ما زال جاك بيربى الرئيس والمؤسس المشارك لواحدة من أكبر شركات الكول سنتر فى العالم وهى تيلى بيرفورمانس مصمما على البقاء فيها حتى تعييه السبل، بسبب «إيمانى بأنها تتحرك للأمام مما يخلق فرصا للنمو فى المستقبل».وتتمثل خدمات الكول سنتر التى تعمل فيها الشركة فى مصر فى خدمة عملاء الشركات العالمية التى لا تتواجد فى مصر عن طريق الاتصال بها وإعلامها بمشكلاتهم وأيضا السعى لإصلاحها، لذلك تعد تكلفة الاتصالات من أهم عناصر التكلفة وأول التحديات التى تواجه تيلى بيرفورمانس فى مصر.وقال بيربى إن أسعار الاتصالات فى مصر تعد الأعلى على مستوى العالم بما فيها الدول المجاورة فى منطقة الشرق الأوسط، فهى تزيد بنسبة 22% عن دولة مثل الفلبين، مشيرا إلى انه اجتمع هو ومنصور الجمال رئيس مجلس إدارة الشركة فى مصر مع وزير الاتصالات طارق كامل لمناقشة هذه المسألة ووعد بالبحث عن حل لها، «استمرار الشركة هنا مرهون بحل هذه المسألة وإذا فشل الحل سأضطر إلى نقلها إلى دولة أخرى والأردن هى أول المرشحين».وأضاف بيربى أن هناك دولة فى المنطقة رفض تسميتها عندما علمت بمشكلات الشركة فى مصر قدمت عرضا متميزا لاستبدال مصر بها خاصة أن الشركة هنا هى التى تشرف على باقى فروعنا فى المنطقة مثل تونس، ولكن شركتنا رفضت العرض «حتى الآن».التحدى الثانى الذى يواجه الشركة، والذى يشعر بيربى أن هناك «بوادر انفراجة له» هو قلة عدد الخريجين الصالحين للتدريب على العمل فى هذا النشاط، والتى تعد معرفة لغة أخرى غير المحلية مثل الإنجليزية أو الفرنسية أهم مقوماتها، وقال بيربى إنه طلب عند بداية وجوده فى مصر ترشيح مجموعة من الشباب للاختيار من بينهم للعمل فى الشركة، وتقدم 600 شخص لم يتم قبول غير 24 منهم، «لكنى لاحظت زيادة عدد الخريجين الجيدين مؤخرا فى مصر».علاج التحديات التى تواجهها الشركة فى مصر سيؤدى إلى زيادة استثماراتها فى الفترة المقبلة فيها، حسبما قال بيربى، «فمصر تعد موقع مهم جدا لنا وممكن أن تكون مجمعا لا يصدق «كما أضاف، مشيرا إلى أنها من أهم البلدان العربية التى تتحدث بلهجة يفهمها كل العرب، «تحتاج العربية لفهمها عند جميع الناس بمن فيهم العرب التحدث بالعربية الفصحى لصعوبة اللهجات المحلية فى كل الدول العربية باستثناء اللهجة المصرية لذلك 85% من الأفلام الناطقة بالعربية تكون بلهجة مصرية» تبعا لبيربى.ويصل عدد العاملين فى تيلى بيرفورمانس مصر حاليا إلى نحو ألف موظف من المواطنين المحليين، وتخطط إلى زيادتهم إلى ما بين 4 و5 آلاف موظف حتى نهاية عام 2012، ويتكلف الموظف الواحد بداية من التدريب وحتى المكان الذى يعمل فيه نحو 10 آلاف دولار، وهو ما يعنى أن الشركة ستضخ استثمارات تصل إلى نحو 50 مليون دولار خلال تلك السنوات.وإذا كان بيربى حريص على الاستثمار فى مصر بدافع الحب، فإنه يحارب بكل قوته لزيادة استثماراته فى الصين رغم الصعوبات التى يواجهها فيها، «فهى ما زالت تعمل بالمبادئ الشيوعية التى تعد من أكبر أعداء النجاح فى هذا النشاط» وقال بيربى إن عدد السكان فى الصين كبير ويتخطى المليار ونصف نسمة وهو ما يعنى زيادة النشاط، لكنها لا تمنح رخصا لأجانب فى هذا المجال، لذلك نضطر إلى دخولها عبر شريك محلى يتم تمويله بطريقة الإقراض.ويصل حجم أعمال شركة تيلى بيرفورمانس على المستوى العالمى إلى 2.5 مليار دولار، وبلغت إيراداتها فى 2009 نحو 3 مليارات يورو، ولها 1000 عميل فى 52 دولة منها 20 فى مصر يتنوعون بين شركات الهاتف المحمول والفنادق والكمبيوتر والتأمين وغيرها فى دول مثل إيطاليا وأمريكا وإنجلترا وفرنسا وكندا.

الشروق

أوروبا تضع اللمسات الأخيرة على خطة مساعدتها لـ اليونان


عبر وزراء مالية دول منطقة اليورو مساء أمس الجمعة، في مدريد عن ارتياحهم للتقدم الذي تحقق في خطة مساعدتهم لليونان، لكن مشروع المفوضية فرض رقابة أكبر على الميزانية لتجنب أزمات أخرى أثار استياء ألمانيا.وقال رئيس هذه المجموعة جان كلود يونكر، إن وزراء المال في الدول الـ16 "أوضحوا إلى أي مرحلة وصلوا في استعداداتهم التقنية والقانونية" الوطنية لتفعيل القروض الثنائية لليونان "عند بدء تطبيق الآلية".وأضاف أن "هذه الأعمال التحضيرية في الدول الأعضاء في منطقة اليورو تتقدم بوتيرة مرضية على غرار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول البرنامج المشترك للمساعدة".ووضعت دول منطقة اليورو يوم الأحد الماضي، تحت تصرف اليونان خطة مساعدة لا سابق لها تتضمن قروضا بقيمة ثلاثين مليار يورو على الأقل، إلى جانب قروض من صندوق النقد الدولي لإخراج هذا البلد من أزمة مالية تواجهه.وبدأت اليونان أول أمس الخميس، عملية يمكن أن تؤدي إلى تفعيل آلية المساعدة هذه. وستتوجه فرق من المفوضية الأوروبية والمصرف المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي إلى أثينا بعد غد الاثنين، لبدء محادثات حول السياسات التي سيتم تطبيقها مع السلطات اليونانية.وقال المفوض الأوروبي للشئون الاقتصادية أولي رين، إن "الأمر يتعلق بإعداد برنامج مشترك للتمويل"، لكنه أوضح أنه "ليس هناك أي طلب من الحكومة اليونانية" في هذا الشأن.وقدم رين للوزراء اقتراحاته لتجنب أزمات ميزانية جديدة في منطقة اليورو عبر تنسيق السياسات الاقتصادية بشكل أفضل.ويفترض أن يقدم مقترحاته النهائية في شهر مايو المقبل لكنه أثار معارضة ألمانيا باقتراحه أن "تناقش دول منطقة اليورو مشاريع الميزانيات والتوجهات الميزانية الكبرى قبل عرضها على البرلمانات الوطنية".

حسام غالى : كنت واثق من براءتى


أكد حسام غالي لاعب وسط نادى النصر السعودى و المنتخب المصرى أنه كان يثق فى براءته من تهمة تناول المنشطات بعد ان اظهرت نتيجة العينة التى أرسلها على أحد المعامل الالمانية سلبية .وقال غالى فى تصريحات لوكالة الانباء الفرنسية بعد ظهور براءته "كنت واثقا من براءتي لعدم تناولي أي مواد محظورة لانه من غير المعقول بعد الفترة الطويلة التي قضيتها في صفوف ايندهوفن الهولندي وتوتنهام الانجليزي ان اقع في مثل هذه الاخطاء الساذجة".واضاف "انا ادرك جيدا خطورة المنشطات"، كاشفا انه عاش فترة من اصعب فترات حياته حيث ان قضية المنشطات اثرت على سمعته كلاعب دولي.وابدى غالي تحفظه على التعليق عن موقف ناديه في طريقة تعامله مع الازمة، مؤكدا بأنه رهن اشارة مدرب الفريق للمشاركة في المباريات المقبلة حيث انه نجح في المحافظة على لياقته بالتدريب مع ناديه السابق الاهلي اثناء فترة تواجده في القاهرة.وكان نادى النصر السعودى قد أعلن اليوم أن نتيجة عينة غالى التى أرسلت إلى ألمانيا جاءت سلبية .لن يتمكن غالي من خوض مباراة دربي الرياض ضد الهلال الثلاثاء المقبل في نصف نهائي كأس السعودية، لان لجنة المنشطات ستناقش نتيجة العينة في اجتماعها المقرر في 24 الحالي، وعلى ضوء القرار الذي ستتخذه اللجنة تتحدد مشاركة غالي في المباريات القادمة.

الهلال يؤجل مباراته مع الاسماعيلى إلى 25 أبريل


تلقى نادى الاسماعيلى فاكسا من اتحاد الكرة المصرى يبلغه فيه بأن مباراته مع الهلال السودانى فى دور الـ 16 لبطولة دورى أبطال أفريقيا قد تم تغييره ليصبح الاحد 25 أبريل الجارى بدلا من الجمعة 23 من نفس الشهر.ونقل الاتحاد للاسماعيلى أنه تلقى فاكسا من مجدى شمس الدين سكرتير عام الاتحاد السودانى يفيد بتغير موعد المباراة إلى يوم الاحد بدلا من الجمعة لظروف إقامة مباراة فريق الامل عطبرة السودانى مع شباب بلوزداد الجزائرى فى دور الـ 16 لبطولة الكونفيدرالية فى نفس اليوم الذى كان مقررا له إقامة مباراة الهلال والاسماعيلى .يذكر أن نادى الهلال سبق له تغير موعد المباراة فبعد أن كان محددا لها 25 فى البداية قرر مسئولى النادى السودانى تغيير الموعد إلى 23 وهو ما أدى إلى إستياء الاسماعيلى.إلا أن مسئولى الاسماعيلى سرعان مارضخوا للموعد بعد تأجيل مباريات الدورى المصرى وقام المدير الادارى للفريق بحجز تذاكر الطيران على يوم الثلاثاء المقبل ، ولكن بعد التغيير المفاجئ لموعد المباراة قام إدارى الفريق بتعديل الحجوزات ليكون السفر يوم الخميس المقبل الموافق 20 أبريل .
الشروق

يومان راحة فى الزمالك و الاستعداد لـ المصرى يبدأ الاثنين


قرر الجهاز الفنى للفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك بقيادة حسام حسن إعطاء راحة سلبية للاعبى الفريق لمدة يومين وذلك فى أعقاب نهاية مباراة القمة 105 والتى أقيمت مساء الجمعة بإستاد القاهرة فى إطار مباريات الجولة السابعة والعشرين من الدورى المصرى الممتاز والتى إنتهت بالتعادل الإيجابى بثلاثة أهداف لكل فريق . جاء قرار الجهاز الفنى خاصة وأن اول مواجهة رسمية للفريق ستكون فى الثالث من مايو أمام المصرى وحرصاً على إعطاء اللاعبين فرصة لإلتقاط الأنفاس بعد ضغط المباريات فى الفترة الأخيرة . وذكر الموقع الرسمى لنادى الزمالك أن الفريق سيعود للتدريب يوم الإثنين المقبل ليبدأ إستعداداته المبكرة لإستئناف الدورى ومباراة المصرى المقبلة
الشروق

النقض تؤيد سجن شريك "البوشى" لاستيلائهما على 350 مليون جنيه


أيدت محكمة النقض في جلستها المنعقدة اليوم السبت الحكم السابق إصداره عن محكمة الجنايات الاقتصادية بمعاقبة فكرى بدر الدين رئيس شركة (أوبتما مصر) لتداول الأوراق المالية بالسجن لمدة 3 سنوات وذلك في قضية تلقيه وشريكه رجل الأعمال الهارب نبيل البوشي رئيس شركة (أوبتما جلوبال) أموالا من الجمهور بلغت قيمتها نحو 350 مليون جنيه لتوظيفها واستثمارها مقابل عوائد سنوية بنسب متفاوتة والامتناع عن ردها لأصحابها.وكان قد سبق للجنايات أن عاقبت نبيل البوشي غيابيا بالسجن 15 عاما في ذات القضية.

النيابة تستدعي سكرتير محافظة القاهرة في حادث طفل الساحل


للاستماع لأقواله
استدعت نيابة شمال الجيزة 8 من المسئولين في الطرق والكباري ومحافظتي القاهرة والجيزة، للاستماع لأقوالهم في قضية مقتل الطفل محمود محمد محمود 10 سنوات الذي لقي مصرعه غرقاً.وأوشكت النيابة علي تحديد المسئولية بعد تحقيقات استمرت 5 أيام متتالية، وترجع وقائع القضية إلي محمود الذي كان يسير بجوار والدته الساعة 4 فجرا أعلي كوبري الساحل وابتلعته فتحة بالكوبري وسط الظلام.وقد وقف 8 مسئولين أمام النيابة للإدلاء بأقوالهم، فقد قال مدير مديرية الطرق والكباري في القاهرة: «يا بيه الكوبري متقسم بين القاهرة والجيزة وبصراحة النص اللي وقع فيها المرحوم ناحية الجيزة».بينما قال مدير مديرية الطرق والكباري في الجيزة: بصراحة يا بيه الكوبري قريب من الجيزة و(الفتحة) في النص التاني من الكوبري، لكن الكوبري مسئول من محافظة القاهرة.وقد أكد مفتش الصحة الذي وقع الكشف على الضحية أن الوفاة نتجت عن (اسفكسيا الغرق) ولم تحدث إصابات للضحية ووفاته جائزة الحدوث حسب رواية الأم، وزنه 30 كيلو جراماً وطوله 125 سنتيمتراً ويمكن سقوطه من الفتحة مباشرة إلى النيل.وقال مدير إدارة الإنارة المركزية بشمال الجيزة: «أنا مسئول عن إنارة مطلع ومنزل الكوبري وسعادتك ده منور، لكن فوق الكوبري أنا مش مسئول»... مدير عام الإدارة الهندسية في حي شمال الجيزة حمل خريطة كبيرة إلى النيابة وقال لرئيس النيابة: «سعادتك آدي خريطة بتؤكد إن المسئولية إداريا تابعة لمحافظة القاهرة.. وإحنا أبرياء من قتل المرحوم محمود».وقد استدعت النيابة المهندس محمود طلحا 60 سنة. والذي صمم الكوبري عام 1982 وقال في التحقيقات: «الكوبري مسئولية محافظة القاهرة، وأي كوبري يربط بين القاهرة والجيزة فهو مسئولية القاهرة، وأن من طلب منه تصميم الكوبري عام 82 هي «القاهرة» وهي المسئولة عنه إدارياً وعن صيانته والإشراف عليه».وقال: «الكوبري يتأثر بنظرية (الانكماش والامتداد) وهذه الفتحة صممت خصيصا للتفاعل مع النظرية ومن غير وجودها ستحدث شروخ في جسم الكوبري».. المهندس محمود اصطحبته النيابة إلى مسرح الحادث وقال: «الواقعة جائزة الحدوث حسب ما جاء في التحقيقات وأقوال الأم.. ويبدو أن لصا سرق الجزء الذي كان يغطى الفتحة».هذا وتستمع النيابة اليوم لأقوال سكرتير عام محافظة القاهرة للوصول إلى حقيقة جديدة في القضية فالحقيقة الأولى تقول إن محمود مات في فتحة صممت خصيصا لمنع تحطم الكوبري والإهمال في هذا المكان «صمم» خصيصا ليقتل طفلا لا يعرف شيئا عن الأحياء ومسئوليتها ولا المحافظين ولا من أضاء الكوبري أو من أطفأه.

اخبار مصر

ويتني هيوستن تواصل جولتها الغنائية بواسطة عبارة بسبب الرماد البركاني


واجهت المغنية الأمريكية الشهيرة ويتني هيوستن صعوبات في مواصلة جولتها في أوروبا بسبب توقف حركة الطيران في أنحاء عديدة بالقارة نتيجة سحب الرماد البركاني القادمة من أيسلندا.واضطرت النجمة السمراء إلى التوجه من بريطانيا إلى أيرلندا بواسطة عبارة بدلا من طائرة لاستكمال جولتها، حيث ستقيم في دبلن اليوم السبت حفلتها الأولى، من ثلاث حفلات في أيرلندا.وذكرت مصادر أن ويتني -46 عاما- توجهت من مدينة برمنجهام البريطانية إلى الساحل بسيارة، ثم استقلت من هناك سفينة للتوجه إلى أيرلندا بعدما تم إلغاء رحلتها الجوية بسبب سحب الرماد البركاني الكثيفة.وقالت متحدثة باسم شركة العبارات إن ويتني لم تطلب معاملة خاصة.يبدو أن جولة ويتني الغنائية يلاحقها سوء الحظ، حيث إنها اضطرت إلى إلغاء عدد من حفلاتها خلال الأسابيع الماضية بسبب مشكلات صحية.

سرقة لقب أصغر طفل في العالم يحصل على الـ ICDL


نشر موقع جبهة إنقاذ مصر شكوى أرسلتها لهم سيدة مصرية اسمها حبيبة السيد إبراهيم فايد، والتي تؤكد أنها والدة أصغر طفل في العالم حصل على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وهو الطفل المصري إبراهيم فتحي السيد الغمري، والذي يبلغ من العمر 6 سنوات.واشتكت حبيبة من عدم احتفاء وسائل الإعلام بابنها، وسرقة اللقب الدولي العالمي منه لصالح طفل مصري آخر أكبر من ابنها بعامين، وأرجعت هذا إلى أن والدة الطفل الآخر صحفية ولذلك كان زملاؤها يجاملونها.وأوضحت أن ابنها إبراهيم فتحي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأصغر طفل في العالم يحصل على شهادة ICDL وحصل على اعتراف من اليونيسكو، ولكن لم يلتفت إليه أحد في مصر وجاملوا غيره ليسرقوا ثمرة نجاحه، حتى يصدم هذا الطفل في مقتبل عمره وبداية حياته.وقالت السيدة حبيبة من الدقهلية: "أنا أقدم ابني كمثال لطفل مصري عربي مشرف فهو في الصف الأول الابتدائي وحصل على منحة الاتصالات، لنقول إن أطفال العرب لا يزالون بخير"، وأبدت دهشتها وغضبها من التركيز الإعلامي المصري على الطفل محمد أحمد أكرم حجازي، والذي يكبر ابنها بعام، ومع ذلك منحته وسائل الإعلام المصرية لقب ابنها، وأعلنت أنه أصغر مصري يحصل على هذه الشهادة.وأضافت: "عندي وثائق تؤكد ما أقول فهناك رابط موقع مؤسسة اليونسكو، وهناك الخبر الذي نشر في جريدة الجمهورية 10/3 وإعلان اليونسكو 23/3 ".
الشروق

دراسة : الفصول المدرسية الأقل عددا ليست الأفضل


أظهرت دراسة ألمانية أن التأثير الإيجابي للفصول المدرسية الأقل عددا أقل مما كان يعتقد حتى الآن.خلص الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال الدراسة التي اعتمدت على تحليل بيانات دراسة ايجلو الدولية الأخيرة الخاصة بأداء المدارس الابتدائية، حسبما نشرت مجلة شبيجل التي تصدر بعد غد الاثنين في ألمانيا.ورأى الباحثون أن البيانات الإحصائية المتوفرة لا تظهر تأثيرا واضحا لحجم الفصول على مستوى أداء التلاميذ.كما يلعب عدد أطفال الفصل دورا ثانويا حسب الدراسة فيما يتعلق بالضغوط العصبية التي يتعرض لها المدرسون في الفصول بسبب عدد التلاميذ.وعلقت المجلة على نتيجة الدراسة بالقول إن هذه النتيجة تعارض تماما مطالبة الآباء بخفض عدد تلاميذ الفصول ووعود رجال السياسة بتنفيذ هذه الرغبة للآباء.غير أن المجلة أشارت في الوقت نفسه إلى أن هناك دراسات أخرى تؤكد أهمية الدور الذي يلعبه عدد التلاميذ بالفصل خاصة عند الكثير من التلاميذ الذين يعانون من مشاكل تربوية.وأوصى الباحثون حسب مجلة شبيجل بتحسين جودة التعليم بشكل مباشر من خلال اعتماد ساعات تدريس إضافية للتلاميذ الذين يعانون من مشاكل في التعليم.
الشروق

هجوم فرنسي ضد سلسلة مطاعم "كويك" لـ الأطعمة الحلال


أثارت سلسة مطاعم لبيع المأكولات الخفيفة في فرنسا، جدلا سياسيا شمل مختلف الأحزاب السياسية الفرنسية، باقتصارها بيع أكلات حلال فقط، البعض رأى في هذا الإعلان تمييزا ضد غير المسلمين، بينما أكد البعض الآخر أن النقاش مبالغ فيه.يتناول مالك، وهو شاب فرنسي مسلم، قطعة البرجر باستمتاع دون أن يصاب بأي شعور بالقلق أو الذنب، حيث يقول:"إنه أمر جيد، على الأقل نرى أن الوضع في مدينة روبي في تحسن مستمر، وأن الانفتاح على المسلمين بدأ يتسع تدريجياً ليشمل مجالات مختلفة." وتقع مدينة روبي في شمال فرنسا بالقرب من الحدود البلجيكية، حيث توجد كبرى المناطق الصناعية في فرنسا. ومنذ قدوم أول دفعة من العمال الضيوف القادمين من دول المغرب العربي في الستينات، تعيش في المنطقة عائلات من أصول تونسية وجزائرية ومغربية، أغلبها من المسلمين. وليس من الغريب أن تحظى سلسلة مطاعم المأكولات الخفيفة الحلال بترحيب كبير، حيث بإمكانهم أن يتناولوا وجبة البرجر من لحم تم ذبحه وسلخه على الطريقة الإسلامية. آبيل، شاب فرنسي، يتردد أيضاً على مطعم المأكولات الخفيفة الحلال، ويرى أنه "إذا كانت غالبية الزبائن تريد استهلاك المنتجات الحلال، فمن المنطقي أن يتم تقديم المنتجات التي تلقى إقبالاً كبيراً." تمييز ضد غير المسلمين؟وينتشر أكثر من 360 محلاً تابعاً لسلسة مطاعم الأكلات الخفيفة "كويك" في شتى أنحاء فرنسا، وتعرض ثمانية محلات منها منتجات حلال فقط، مثلما هو الأمر بالنسبة للمطعم الموجود في مدينة روبي، الذي ارتفعت عائداته بشكل ملحوظ منذ أن قرر القائمون فيه بيع منتجات حلال. وتُقبل العائلات الكبيرة خاصة على مطعم كويك، الذي ألغى المشروبات الكحولية من قائمة المشروبات المعروضة، كما يتم شراء اللحوم المفرومة من جزارين مسلمين فقط، وتم الاستغناء تماماً عن المكونات المستخرجة من لحم الخنزير لأن ذلك لا يتوافق مع رغبات الزبائن المسلمين. غير أن رينه فانديريندونك، رئيس بلدية مدينة روبي، يرى في ذلك "تمييزاً ضد غير المسلمين، لأنه يتم تقديم منتجات حلال فقط"، لافتا النظر إلى "أن الأمر يمكن أن يكون مقبولاً لو تم تقديم كل المنتجات إلى جانب المنتجات الحلال."
الشروق

نصب مصيدة لحل أزمة الذباب في أسيوط


نجحت شبكات من المصائد فى بساتين محافظة أسيوط، فى حصد آلاف من ذبابات الخوخ والفاكهة. وتقول المحافظة: إن جهودها أدت لانخفاض أعداد ذباب الفاكهة لتصل إلى 700 ذبابة أسبوعيا بعدما تعدت 43 ألف ذبابة.


وكانت المحافظة قد نشرت آلاف المصائد فى أراضى زراعة الفاكهة على مساحة 32 ألف فدان إضافة إلى 8 آلاف فدان نخيل، كما يشرح أحمد رفعت العربى وكيل وزارة الزراعة بأسيوط.

الشروق


وأوضح العربى أن عمليات المكافحة تتم بطريقة آمنة لا تعرض ثمار الفاكهة للرش بالمبيدات وتبلغ تكلفة هذه المكافحة 180 ألف جنيه شهريا يتم تمويلها بالكامل عن طريق اتحاد المصدرين بالتعاون مع وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.


بعد فك الشفرة الوراثية.. فينتر يسعى لخلق بكتريا صناعية لـ توليد الطاقة


قبل 10 سنوات، نجح جريج فينتر في فك الشفرة الوراثية للإنسان محدثا ثورة في علم الجينات، والآن يعتزم تصميم كائنات صناعية.في السادس من أبريل عام 2000 أعلن عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي جريج فينتر عن نجاحه في التعرف على معظم الجينات المكونة للجينوم البشري، واليوم لا يكاد يمر شهر دون أن نقرأ أو نسمع عن نجاح العلماء في فك الشفرة الوراثية لأحد الكائنات أو النباتات. الفضل في هذه النجاحات يعود بشكل جزئي إلى فينتر الذي دخل في منافسة مع العلماء الممولين من طرف الدولة حين أسس شركة "سيليرا جينوميكس" في عام 1998 ليعلن بعد مرور عامين فقط عن نجاحه في التعرف على معظم الأجزاء المكونة للجينوم البشري.عصامي لا يكترث لأقاويل الآخرينويصف جريج فينتر نفسه بأنه شخص لا يكترث أبدا لتعليقات الآخرين ولا يسمح لهم بالتأثير عليه، ويضيف أنه يجهد نفسه في البحث عن المعلومات ليكون رأيا خاصا به. بدأ حياته العلمية كباحث في المشروع الرسمي الأمريكي لدراسة الجينوم البشري، لكن طريقة عمل زملائه لم ترق له، وحتى اليوم لا يتوانى في انتقادهم ويقول في هذا السياق "هناك أناس يعتقدون أنهم ختموا جميع العلوم بعد تخرجهم من الجامعة، وهم يعرفون ماذا يريدون ولا يبدلون قناعاتهم أبدا، أما أنا فمازلت أبحث عما أريد عمله".وفي عام 1998 قرر فينتر الانفصال عن زملائه وتأسيس شركة خاصة به هدفها فك الشفرة الوراثية للإنسان، وعلل خطوته هذه بأن زملاءه كانوا يعملون ببطء السلحفاة: "لو كنت من القادرين على التأقلم لواصلت العمل كباقي الزملاء، ولما تمكنا حتى اليوم من فك الشفرة الوراثية للإنسان".بكتريا صناعية وأبحاث تستفز المعتقدات الدينيةجريج فينتر البالغ من العمر ثلاثة وستين عاما يسعى إلى خدمة البشرية عبر أبحاثه، ويقول البعض إنه يحاكي عملية الخلق، أما هو فيقول "إن البعض قد يعتبر أبحاثي ضربا من الخيال العلمي"، لكنه واثق من أن نظرية التصميم التي يؤمن بها ونظرية "الانتقاء الجيني الخاص" ستحلان ذات يوم محل نظرية التطور التي وضعها داروين. ولا يبالي فينتر بالمعايير الدينية والأخلاقية حيث يعتقد أن الإنسان سيتمكن قريبا من تصميم كائنات حية اصطناعية، وفعلا فقد عرض فينتر في عام 2007 أول بكتيريا اصطناعية "صممها" بنفسه، وهو يسعى عبر هذه البكتيريا إلى إيجاد حل لمشكلة الطاقة في العالم وإلى وقف التغير المناخي، ويعبر العالم فينتر عن اعتقاده بإمكانية حل مشكلة الوقود بمساعدة البكتيريا الاصطناعية، فبدلا من استخراج الفحم من باطن الأرض، يمكن للبكتيريا الاصطناعية أن تحول أشعة الشمس إلى طاقة. كما يعتقد بإمكانية "تصميم" بكتيريا قادرة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو وأخرى قادرة على إنتاج كميات كبيرة من غاز الميثان.
الشروق

لوسى : أيادٍ خفية تعبث بـ "مذكرات سيئة السمعة"


بين الشائعات والكثير من المشكلات تطل الفنانة لوسى من خلال كواليس مسلسلها الجديد لتكشف عن أيادٍ خفية تحاول النيل منه وتعمل على الوقيعة بين فريق العمل، وفى حوارها معنا حاولت بكل قوة الدفاع عن «مذكرات سيئة السمعة». فى هذا العمل أقدم شخصية «مرة» هى شخصية لا أدرى من أين جئنا بها، حيث جلست فترة طويلة مع المؤلف محمد مسعود لكى نختار أسماء للشخصية بعد طرح عدة أسماء مؤقتة إلى أن توصلنا إلى هذا الاسم وهو الأنسب للشخصية، فهى تركيبه «مرة» فى كل أحوالها، حين تبتسم، أو تتشاجر مع الآخرين وحتى فى حبها تستشعر طعم المرارة، وهو يعد من الأدوار الصعبة، لأننى أجسد شخصية جعلتها الحياة بين أمرين كليهما مر، فإما تختار أن تكون فريسة سهلة للآخرين أو تكون وحشا كاسرا فى مواجهة وحوش الغابة المحيطة بها، ولكنها فى النهاية إنسانة لها مشاعر وأحاسيس يجب أن تظهر من آن لآخر. * وفق أحداث المسلسل سيكون لـ«مرة» شقيقة توءم لماذا لم تجسدى الدورين؟ ــ بالفعل كان من المفترض تجسيدى لدور التوءم ولكن الجهات التى ستقوم بشراء المسلسل رفضت ذلك، ولا أدرى السبب الحقيقى وعن نفسى أنا أحب هذه النوعية، وأعتقد أنها ليست من الصعب تقديمها، فأنا أقوم بعمل أشكال كثيره لشخصية «مرة» على مدى الـ«30» حلقة فنجدها امرأة أنيقة وبنت بلد وشريرة ونصابة وقاتلة وغيرها من الأشكال المتنوعة. فمن تقدم كل هذه الأشكال ليس من الصعب عليها تقديم شخصية التوءم، وللعلم عندما عرض على فكرة هذا المسلسل منذ رمضان الماضى من المهندسة راوية بياض رئيس قطاع الإنتاج، كان الاتفاق على أن أجسد دورى التوءم، لكن تراجع الإنتاج عن هذه الفكرة. * مثل هذه الشخصيات العدوانية يراها البعض تثير رفض الجمهور لها، هل انتابك الخوف من تقديمها؟ــ بالطبع شعرت بالخوف من تقديم شخصية كهذه بها كم كبير من القسوة والشر، تساءلت: هل سيتقبلنى الجمهور وكيف سيتم تقديمها بهذا الشكل؟ــ ولكنى تعودت دائما على تقديم أدوار جديدة ومختلفة ولهذا قبلت أن أقدم الشخصية، التى سنجد فيما يحدث لها مفاجآت عديدة وجديدة تجعلها مغامرة فنية بكل المقاييس كما كانت الفوازير تماما وتقبلنى فيها الجمهور.* هل ستقدمى رقص من خلال المسلسل؟نعم سأقدم ثلاث رقصات بداخل العمل تخرج من السياق الدرامى لأحداث المسلسل.* ولكن قد تتعرضين لانتقادات بسبب ذلك؟ــ وما المشكلة فى تقديم الرقص داخل أحداث المسلسل، فأنا قدمت من قبل مسلسلات بها كباريهات ورقص وشرب، فهذا تمثيل وفن وأنا لا أخاف من ذلك حتى ولو كان العمل سيعرض فى رمضان.* ولماذا قمت بترشيح الفنانة نجوى فؤاد للمشاركة فى المسلسل؟ــ طلبت من المؤلف أن تقوم الفنانة نجوى فؤاد كنجمه كبيرة بدور أمى وقمت بالاتصال بها وعرضت عليها الدور ورحبت على الفور لتكون ضيفه حلقات المسلسل، وذلك لما تربطنى بها من علاقة قوية، فهى تجسد دور أمى الراقصة التى تعلمنى الرقص وتؤثر فى تشكيل شخصيتى بشكل كبير، كما يشترك معى كضيف شرف الفنان حمدى الوزير، الذى يقوم بتصوير «4» مشاهد فى المسلسل، وأحب أن أشير إلى أن العمل يتميز بأن كل المشاركين فيه وعددهم 350 شخصية جميعا أبطال على الرغم من ظهورهم فى أدوار صغيرة. * وما حقيقة المشكلات التى يشهدها المسلسل بين مؤلف العمل وسوزان نجم الدين والمخرج ومساعدته التى قيل بأنك قمت بتهديدها؟ ــ هذا الكلام ليس له أساس من الصحه فالآمر مجرد سوء تفاهم بينى وبين مساعده المخرج فى أحد المشاهد، التى طلبت منى أن أغير ملابسى فرفضت، وقلت إن العمل مكتوب لدى بارتداء نوع معين من الملابس فى هذا المشهد، ولو كان كلامها صحيحا لفعلت ذلك لكننى لجأت للمخرج، وقال لى إننى على صواب، ولذلك تمسكت برأيى ولم يحدث ووصل الأمر للتهديد.* وماذا عن خلافك مع المخرج خالد بهجت؟ــ المخرج خالد بهجت اعتبره من المخرجين المتميزين فهو يساعد الممثل لتجسيد الشخصية كما ينبغى، وعلاقتى بجميع فريق العمل جيدة، وأنا أتعجب من كم الشائعات التى تحيط بالمسلسل، والتى تحركها أيادٍ خفية لأسباب لا أعلمها، فهذا افتراء لا أساس له من الصحة، فالأمور على ما يرام بينى وبين المخرج والمؤلف وسوزان نجم الدين.* وسط هذا الكم من مسلسلات السيرة الذاتية.. هل تتمنى عمل مسلسل يتناول سيرة ذاتية؟ ــ نفسى أقدم سامية جمال وتحية كاريوكا فهما يستحقان مسلسل يتناول قصة حياتهما لأنهما من علامات السينما المصرية.* ولماذا لم تكررى تقديم الفوازير على الرغم من نجاحك مسبقا فيها؟ ــ لا يمكن أن أذهب إلى شركة إنتاج لطلب عمل فوازير لأنها الآن أصبحت مكلفة جدا، فعندما قدمت فوازير رمضان من قبل كان المقابل المادى أقل مما أنفقته على الملابس، وعلى العموم أنا ليس لدىّ مانع فى تقديم فوازير، لكن بشرط أن تكون هادفة ولها موضوع ولا تقل عن ما قدمته من قبل، وأن تكون الألحان والكلمات هادفة وليست مجرد رقص وتنطيط.

الشروق

"الجماعة " .. إياد نصار يرفض الكشف عن رأيه فى حسن البنا


عن مسلسل (الجماعة)..
بدأ الفنان الأردنى إياد نصار بمدينة السينما تصوير أول مشاهده فى مسلسل «الجماعة» الأسبوع الماضى، يلعب إياد فى المسلسل دور الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، وهو الدور الذى استغرق فى الإعداد له فترة تقترب من عام كامل قرأ خلالها العديد من المراجع والكتب التاريخية، التى تحدثت عن تاريخ الجماعة ونشاطها وطبيعة وظروف نشأة أمامهم، وحياته ومواقفه السياسية.فيما رفض إياد الإفصاح عن وجهة نظره الخاصة فى شخصية البنا مكتفيا بالقول «إنها شخصية مؤثرة فى تاريخنا بدليل بقاء الحركة، التى أنشأها طوال كل هذه السنين، سواء اتفقنا أو اختلفنا عليه»، ويؤكد إياد أن البنا شخص ذو تأثير مهم فى تاريخنا المعاصر.وأضاف أنه يفضل سياسة الانعزال والتركيز وعدم الإفصاح عن أى تفاصيل كى يتفرغ تماما للدور الذى يعتبره من الأدوار المهمة وفى حياته الفنية.استمر تصوير الجزء المعاصر من المسلسل طوال الشهرين الماضيين، وهو الذى يتناول الفترة الحالية ويرصد ما وصل إليه حال الجماعة الآن، وذلك قبل أن يقرر المخرج محمد ياسين تصوير المشاهد التى تدور فى الزمن الماضى بالتوازى مع المشاهد المعاصرة.وكان المسلسل قد مر طوال الأسبوع الماضى بحالة تنقل بين أماكن التصوير فيما يشبه حالة الكعب الداير، ومن بداية التصوير يوم الثلاثاء الماضى فى مكتبة «الشروق» بالمهندسين، وهو المشهد الذى صوره الفنان حسن الرداد، الذى يلعب دور وكيل نيابة شاب يحقق فى جرائم الإرهاب.لينتهى التصوير صباح الخميس الماضى فى شارع رمسيس بمشهد ليسرا اللوزى فى الشارع ومحطة القطار واليوم، الذى يليه عادت أسرة المسلسل لمدينة الإنتاج الإعلامى لاستكمال التصوير. ومن المنتظر أن تتنقل أسرة المسلسل بين عدة محافظات لتصوير مراحل عديدة من حياة الشيخ حسن البنا، المسلسل كتبه وحيد حامد، ويخرجه محمد ياسين، وهو بطولة الفنانين عزت العلايلى وسوسن بدر ويسرا اللوزى وحسن الرداد وكريم قاسم، وبه العديد من ضيوف الشرف ككريم عبدالعزيز وأحمد عز ومنى زكى وأحمد حلمى.

الشروق

إعلان نهاية عصر المؤلف الحقيقى لـ الدراما المصرية


فى الصورة محمد صفاء عامر- فتحية العسال -أسامة أنور عكاشة
محمد صفاء عامر يفكر فى الاعتزال، وفتحية العسال تعلن رفضها التعاون مع جهات الإنتاج الحكومية، واختفاء مريب لمحفوظ عبدالرحمن وأسامة أنور عكاشة من على خرائط الإنتاج الدرامى للموسم الحالى، وعاطف بشاى ومجدى صابر خارج الخدمة فى رمضان المقبل، وأسماء أخرى كثيرة أثرت فى الدراما المصرية وقدمت أعمالا راسخة فى أذهان المشاهد المصرى والعربى أصبحت فى انتظار الفرج، فما سر هذا الاختفاء؟ ومن يقف وراء إبعاد هذه الأسماء عن الساحة؟، وأسئلة كثيرة قمنا بطرحها على مجموعة من الكتاب الغائبين هذا العام والذين أجمعوا على حقيقة واحدة وهى انتهاء عصر المؤلف النجم وبداية عصر الترزى، أو المؤلف الذى لا يمانع ولا يعترض ويكتب مشاهد وأحداثا تناسب أهواء المنتج، وتأتى على مقاس النجم!!.الكاتبة فتحية العسال التى تحدثت بمرارة وهى تقول:الشكل العام للإنتاج الدرامى حاليا لا يحمل أى إيجابية تجاه أبناء جيلى من الكتاب والدليل مسلسلى «بريق العاصمة» الذى سكن أدراج مدينة الإنتاج الإعلامى منذ 3 أعوام، ورغم إننى تسلمت كل مستحقاتى المادية وهناك تقرير من لجنة القراءة يشيد بالعمل ويتضمن كلمة شكر للمؤلفة ولا أعلم ما مصير العمل ولن أسعى لمعرفة مصيره؟».وتتساءل فتحية العسال أليس هذا إهدارا للمال العام؟!وتستطرد قائلة: «قديما كانت الشركات الإنتاجية تجرى وراء الكتاب الكبار إيمانا بقيمة النص، ولم يحدث أبدا أن انتظرت سيناريو يظل شهرا كاملا لدى المنتج، لكن الآن تغير الحال، لأننى لست «بتاعة أروقة» ولا أطرق باب أحد فأنا أجلس فى بيتى ورافضة تماما التعاون مع الجهات الحكومية التى تخلت عن هدفها فى تقديم عمل جيد، وبدأت تجرى وراء النجم لحصد الأموال من عائد التسويق، ويقدمون أعمالا لا تسر عدوا ولا حبيبا، وقررت ألا أتعاون إلا مع المنتج الذى يؤمن بقيمة الكلمة وقد وجدت ما أبغى فى المنتج جمال العدل الذى تعاونت معه من قبل فى مسلسل «رمانة الميزان» وحاليا تعاقدت معه على مسلسل «سجن النساء» الذى لايزال فى مرحلة الكتابة. وأكدت الكاتبة فتحية العسال أنها تؤمن بجيل الشباب، وأن هناك نماذج تبشر بالخير رغم ما توحى به الشاشة من تدنى فى المستوى.
«دراما مسلوقة»

أما الكاتب أسامة أنور عكاشة فكان له قرار مختلف وهو يقول:توقفت عن العمل من أجل موسم الدراما الرمضانية الذى فقد بريقه بعد أن سيطرت عليه مسلسلات لا قيمة لها جعلت هذا الموسم مثل موسم الموالد والشخاليل وأوضاع كثيرة خاطئة والخاطئ لا ينبت إلا خطأ وللأسف أساءوا للدراما بشكل لا يغتفر فبعد أن قدمت مع أبناء جيلى أعمالا لا تنسى هى التى صنعت من هذا الشهر موسما للدراما وجذبت الأنظار إليه وارتبط هذا الشهر بمسلسلات راسخة فى ذاكرة الدراما المصرية، تحولنا إلى الدراما المسلوقة سريعة التحضير وأصبحنا أمام سوق للدراما العبرة فيه نجوم الإعلانات».وأضاف: «بدورى لن أكون أبدا جزءا من هذا الفشل، ورغم إصرار المنتجين فى أعمالى السابقة على عرضها فى رمضان لكن بعد أن انحدرت الأوضاع إلى هذا المستوى المتدنى أعلن أننى لن أعمل من أجل رمضان والغاوى ينقط بطاقيته».

ترزية
يقول الكاتب عاطف بشاى:«المنتج الآن يستقبل الوجوه الجديدة بحفاوة أكثر من استقباله لأبناء جيلى وذلك لعلمه بأن الكتاب الجدد سيكونون أكثر استجابة لما سيمليه النجم على صناع العمل».ويضيف: «لا شك المؤلف الكبير يعيش أزمة كبيرة فرضتها عليه الأوضاع القائمة للعمل بالدراما، والتى جعلت الممثل هو رقم واحد، ومن بعده يأتى أى عنصر آخر رغم أن أبجديات العمل الفنى يكون أولها النص المحترم، لكننا أصبحنا الآن أمام وضع ارتبطت فيه الدراما وتسويقها فى وجود نجم وأصبحت المعادلة تقول (نجم + تسويق إعلانى = موسم رمضان)، وأصبح المنتج المتعاقد مع أحد النجوم الكبيرة هو الفائز فى سباق هذا الموسم الأمر الذى منح الفرصة للممثل ليهيمن على العمل الفنى ويفرض شروطه ويتجاوز دوره ويطالب بمؤلف ترزى ومخرج سفرجى لينفذان له ما يريده والدراما فى النهاية هى التى تدفع الثمن، وينحدر مستواها على هذا فأنا مبتعد عن ساحة الدراما هذا العام لأن الشركة التى تعاقدت معها تبحث عن نجم ليلعب بطولة الجزء الثالث من مسلسل «يا رجال العالم اتحدوا» والذى يحمل اسم «الرجال عائدون» والتى رأت أن اعتذار الفنان حسين فهمى عن العمل لانشغاله بمسلسل آخر وهو «بابا نور» سببا كافيا لتأجيل المسلسل حتى يتفرغ النجم مجاراة للغة التسوق السائدة ولا عزاء على زمن مضى كانت الكلمة فيه هى الأصل.ويتفق معه الكاتب مجدى صابر فى الرأى وهو يعبر عن وجهة نظره فى هذه القضية قائلا: قد يكون مجرد مصادفة أن تخلو خريطة الدراما هذا العام من هذا العدد الكبير من كبار المؤلفين دفعة واحدة، كان هذا يحدث على مراحل وذلك لأن خريطة الدراما تغيرت أولوياتها، وأول ما يبحث عنه المنتج هو نجم يوافق على العمل ولا يهم ما هو هذا العمل فإذا وقع النجم امتلك المنتج السموات السبع ولا يوجد مانع أن يشترك 5 منتجين للتعاقد مع نجم واحد ليلعب بطولة مسلسل واحد، والأكثر من ذلك أن أصبح كثير من المؤلفين مطالبين بإحضار نجوم لأعمالهم رغم أن هذا ليس دورهم، وأصبح على المؤلف أن يطرق أبواب النجوم الذين يفرضون شروطهم وكثير من يقبلها والذين يرفضون تكون النتيجة أن يجلسوا فى بيوتهم. وأضاف صابر «لن أقدم أعمالا جديدة هذا الموسم لأن مدينة الإنتاج التى اشترت مسلسلى «ابن موت» ربطت موافقتها على إنتاجه بموافقة نجم سينمائى شاب ليلعب دور البطولة ولأن أغلب النجوم ارتبطوا بأعمال أخرى تعذر تقرر تأجيله للعام المقبل».
اعتزال
يمر الكاتب محمد صفاء عامر بتجربة مريرة هذا العام بعد أن طارد النحس آخر مسلسلاته «حبيى الذى لا أحبه» واعتذر عنه المخرج مجدى أبوعميرة، ثم رفضت مدينة الإنتاج أسماء الأبطال المرشحين لأنها من وجهة نظرهم غير قادرة على تسويق العمل، واعتذار الفنانة ميس حمدان بعد أن وافقت الأمر الذى دفعه لإجراء اتصالات مع عدد من النجوم ليوافقوا على لعب أدوار البطولة ولكن كل هذه المحاولات لم تفلح فى وجوده فى موسم الدراما هذا العام ليبتعد بعد 12 عاما من الوجود. ويضيف عامر:«لا تصدقوا كلام أى مسئول فى الجهات الإنتاجية الحكومية على جميع مستوياتها بأنهم يسعون وراء اكتشاف نجوم جديدة للارتقاء بصناعة الدراما، فعندما تأتى ساعة الجد جميعهم «يلحسون» كلامهم ويلهثون وراء النجم، ولا عجب عندما نجد أن المسلسلات حاليا تنسب لبطلها وليس لكاتبها، فهذا مسلسل يحيى الفخرانى، وذاك مسلسل نور الشريف أو يسرا، وهذا ببساطة هو الوضع الذى نعيش فيه».والظروف التى مر بها مسلسلى «حبيبى الذى لا أحبه» كادت تدفعنى لاعتزال الكتابة لولا أن لدى ارتباطات والتزامات منعتنى من تنفيذ هذا الخطوة، ولعلى عندما قمت بمبادرة بالاتصال ببعض النجوم للعب أدوار البطولة فى العمل وهى المرة الأولى التى أقوم فيها بهذا التصرف لأن قلبى على العمل الذى تعبت فيه وكتبت كثير من حلقاته.


الشروق

نجاد يقترح نزع الأسلحة النووية .. خامنئي : حرام في الدين


اقترح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إنشاء هيئة دولية مستقلة تتمتع بكافة الصلاحيات للتخطيط والإشراف على نزع الأسلحة النووية وذلك بمناسبة افتتاح مؤتمر في هذا الشأن السبت في طهران.كذلك اقترح الرئيس الإيراني تعليق عضوية الدول التي تملك السلاح النووي والتي استخدمته أو هددت باستخدامه، في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخاصة الولايات المتحدة.ومن جانبه، أعلن المرشد الأعلى في جمهورية إيران الإسلامية على خامنئي اليوم السبت أن استعمال الأسلحة النووية "حرام في ديننا" وذلك في رسالة إلى المؤتمر الدولي حول نزع الأسلحة النووية والحد من الانتشار النووي المنعقد في طهران لمدة يومين.من جهة أخرى دان المرشد الأعلى أكاذيب الولايات المتحدة التي وصفها بأنها "المجرم النووي الوحيد في العالم" الذي يتهم إيران بالسعي إلى امتلاك السلاح النووي.وقال خامنئي إن الحكومة الأمريكية هي الوحيدة التي ارتكبت جريمة نووية، مؤكدا أن "المجرم النووي الوحيد في العالم يكذب ويقدم نفسه على أنه يعارض انتشار الأسلحة النووية في حين أنه لم يتخذ أي قرار جدي في هذا المجال.
الشروق

مصر .. إطلاق تكنولوجيا "إتش إس بي إيه بلس" بسرعة 42 ميجابايت


البدء في عرض الخدمة للمشتركين
أعلنت كل من اتصالات مصر وشركة "هواوي" عن نجاح التشغيل الفعلي لمرحلة جديدة من تكنولوجيا "إتش إس بي إيه بلس" لتصل بسرعة الانترنت اللاسلكي إلى 42 ميجابايت / الثانية.وبدأت "اتصالات" في عرض الخدمة لمشتركيها في بعض محطات التقوية ، واعلنت عن خططتها لنشر استخدام السرعة الجديدة على جميع شبكتها ، التي وصل عددها إلى 5500 محطة.من جانبه أكد الرئيس التنفيذي للقطاع الهندسي بشركة اتصالات مصر هيثم عبد الرازق ان توفير الشركة لسرعة 42 ميجابايت / الثانية يأتي في إطار احتياجات المستهلك في مصر ، رغم انخفاض مستوى الدخل مقارنة بدول الخليج ، وان هذه التكنولوجيا تخدم التنمية ، وتوفر صورة عالية الوضوح ، وسرعة تصفح ، وخدمات الجيل التالي ، وخدمات عقد المؤتمرات عبر الشبكات اللاسلكية.وتابع عبد الرازق إن "اتصالات مصر" سوف تقوم بطرح المودم الخاص بسرعة 42 ميجابايت /الثانية خلال الربع الثاني من العام الجاري, وان التغطية بهذه السرعة سوف تبدأ في القاهرة وشرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالي.كما نوه عبد الرازق بأن اتصالات قدمت سرعة 21 ميجابايت / الثانية في يوليو الماضي في مصر ، وتقدم اليوم 42 ميجابايت / الثانية ، وستعمل على توفير 84 ميجابايت / الثانية خلال الربع الاول من العام القادم ، وتليها بعد ذلك سرعات 155 و 300 ميجابايت / الثانية.

الحشرات تعتمد على الشم لتحديد غذائها و إغواء ذكورها


يشغلون قناتين هوائيتين لدراسة هذة الحاسة
بدأ علماء ألمان بتشغيل قناتين هوائيتين جديدتين لاستخدامهما في دراسة حاسة الشم لدى الحشرات التى غالبا ما تعتمد عليها فى تحديد غذائها ، واغواء ذكورها .
فالحشرات تعتمد على حاسة الشم في الكثير من الأمور مثل التعرف على رائحة رحيق الزهور والروائح الجذابة جنسيا.
وقال البروفيسور ماركوس كنادن من معهد ماكس بلانك للكيمياء الحيوية"عندما تشم حشرة جائعة رائحة طعامها التي تحملها اليها الرياح فإنها تتعمد التحليق ضد اتجاه الرياح لتصل إلي مصدر الرائحة..وعندماتصبح غير قادرة على تتبع الرائحة فإنها تطير بشكل متعرج حتى تعثر على مصدرها".
وأصبح لدى المعهد حاليا تسعة أنابيب هوائية يبلغ طول الواحدة منها عدة أمتار. ويستطيع العلماء التحكم من خلال هذه الأنابيب في توجيه الرياح ورصد سلوك الحشرات تبعا لذلك من خلال تصويره بكاميرات الفيديو ثم تحليله.
ومن المنتظر أن يدرس العلماء من خلال هذه الأنابيب الروائح التي تغري بها أنثيات الحشرات ذكورها لتحفيزها على تلقيحها.
ويأمل العلماء في الاستفادة من المعلومات التي سيحصلون عليها في مكافحة الحشرات الضارة المتطفلة على الزروع بشكل غير ضار بالبيئة وفي الأبحاث الرامية لمكافحة الملاريا.

سلحفاة تعبر المحيط الاطلنطى خلال خمسة أشهر


أول مرة يتم تسجيل تحركاتها
أعلنت مؤسسة أسبانية معنية بشئون الطبيعة أن سلحفاة بحرية ضخمة عبرت المحيط الاطلنطى خلال خمسة أشهر.
وكان قد جرى في يوليو/تموز 2009 احتجاز السلحفاة التى تعرف باسم اورورا فى جزر الكنارى ووضع جهاز إرسال على ظهرها البالغ طوله 53 سنتيمتر.
ثم عبرت السلحفاة بعد ذلك المحيط الاطلنطى حيث تم مراقبة حركتها عبر قمر اصطناعى.
وذكر مرصد جراناديلا للبيئة فى جزيرة تينيريفى الاسبانية إن السلحفاة وصلت للجزء الشرقى من الكاريبى بعد أن قطعت مسافة بلغت أكثر من 6 الاف كيلومتر.
وتعد السلحفاة اورورا أول سلحفاة يتم احتجازها فى جزر الكنارى وتسجيل حركاتها خلال عبورها المحيط.

دراسة : بنكرياس صناعي يعمل بنجاح في تنظيم نسب السكر


لاهميته فى افراز الانسولين وهرمون الجلوكاجون
اعلن باحثون أمريكيون ان زرع بنكرياس صناعي يراقب نسبة السكر في الدم ويفرز الانسولين وهرمونا تنظيميا يطلق عليه اسم جلوكاجون ساعد المرضى على ابقاء نسب السكر في دمهم قرب معدلاتها الطبيعية لاكثر من 24 ساعة.وقد صمم النظام المكون من مراقب للجلوكوز ومضختين وجهاز كمبيوتر شخصي لمحاكاة الالية الطبيعية للتحكم في انخفاض أو ارتفاع نسب السكر في الدم بشكل أفضل.
وكان بعض المرضى يشعرون بحالة تعرف باسم انخفاض السكر في الدم بشكل خطير في تجارب سابقة لزرع أنظمة البنكرياس الصناعية التي تفرز الانسولين فقط.
وأفادت الدراسة التي نشرتها دورية ساينس ترانسليشنال مديسين الاربعاء بأن اضافة جرعات صغيرة من هرمون جلوكاجون الذي يفرزه البنكرياس لرفع نسب السكر في الدم ساهمت في التغلب على هذه المشكلة.
وبعد بعض التعديلات على برنامج كمبيوتر معقد يعمل كدماغ للنظام تحكم كل من شملتهم الدراسة وهم 11 بالغا في نسب السكر في الدم بشكل جيد دون أن يصابوا بتدني السكر وذلك حتى بعدما تناولوا ثلاث وجبات بها نسبة كبيرة من المواد الكربوهيدراتية.
والنتائج هي الاحدث فيما أصبح سباقا لتطوير بنكرياس يعمل بشكل كامل ويمكنه اتاحة الية للتحكم في نسب السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الاول وهم صغار السن.
ويذكر ان النظام قد طور فى معمل ادوارد داميانو وهو مهندس للطب الحيوي من جامعة بوسطن وأدخل المعمل تعديلات على دماغ النظام وبرنامج الكمبيوتر الذي يحلل بشكل دائم نسب السكر في الدم ويحدد متى يحتاج الجسم للانسولين أو للجلوكاجون.

عشيقة زوج "ساندرا بولوك" تعتذر عن الالم الذى سببته لها


فى برنامج بالتلفزيون الاسترالى
قدمت عارضة الوشم ميشيل ماكجى اعتذارا للنجمة ساندرا بولوك عن الالم الذى سببته لها بسبب علاقتها مع زوجها جيسى جميس.
وذكرت صحيفة "ديلى ميل" إن ماكجى اعربت عن أسفها واعترفت أنها كانت مخطئة لاقامتها علاقة مع جيمس استمرت لمدة 11 شهرا.
وقال ماكجى لبرنامج توداى تونايت الذى يعرض على التلفزيون الاسترالى: "أننى أشعر بالذنب و أشعر بالاسى لساندرا".
وردت ماكجى عند سؤالها عن ماذا سوف تقول لساندرا الحائزة على جائزة أوسكار: "أننى اسفه على الاحراج الذى سببته لك وأننى اعرب عن اسفى لكل شئ".
وقالت ماكجى انها تتفهم ما تمر به ساندرا بعدما زعمت أربع نساء انهن كن على علاقة مع جيمس. وأضافت "لابد انها مجروحة و محطمة و غاضبة ومحرجة".
ولكن ماجكى القت باللوم على جيمس حيث قالت انه قال انه انفصل عن ساندرا عندما بدأت علاقتهما. وقالت "أشعر اننى كنت ضحية الكذب مثلما كانت هى".
وأضافت "لو ان جيمس كان صريحا معى منذ البداية لما كنا فى هذا الموقف حاليا".
كما قالت ماجكى أن طيبة وبراءة ساندرا هما السببان وراء اجتذاب جيمس نحو ساندرا. وأضافت ماكجى فى البرنامج انها لم "تكن تحب" جيمس ولكنها كانت "تهتم به" وان مشاعرها نحوه كانت تزداد.

رجال اليابان يميلون إلى المزيد من "الأنوثة"


لان الازياء التى تلائم الجنسين موضه
اصبح الرجال فى منطقه هاراجوكو اليابانية قبلة عشاق الموضة والازياء من الشباب يرتدون أشكالا متنوعة من التنورات أو ما يشبهها مثل رجال اسكتلندا الذين يرتدون هذه التنورات .
وقد يرتدي الشباب اليابانيون التنورة فوق السروال الجينز أو مع جوارب فوق الركبة شريطة أن تكون السيقان ملساء بعد أن أزيل الشعر ومن بين الأساليب الأخرى للموضة الجديدة أن يتم لف قطعة قماش على شكل تنورة حول الورك أو تغطية الساقين بقطعة قماش تلف حولهما على شكل تنورة طويلة أومئزر.
ووفقا لموقع ياباني متخصص الأزياء التي تلائم الجنسين هي الصيحةالرائجة حاليا في عالم أزياء الرجال وتبدو مقبولة لدى الرجال في هاراجوكو الذين يرتدون أيضا الاحذية ذات الكعب العالي.

رجل دين ايراني : العلاقات الجنسية غير المشروعة هي سبب الزلازل


اكد ضرورة الالتزام بقواعد الاسلام
صرح آية الله كاظم صديقي ان تزايد العلاقات الجنسية غير المشروعة في العالم هو سبب تزايد الزلازل .
واكد صديقي ان "الكوارث الطبيعية هي نتيجة سلوكنا ، لان الكثير من النساء اللواتي لا يرتدين ملابسهن كما يجب يفسدن الشباب، وزيادة العلاقات الجنسية غير المشروعة يزيد من عدد الزلازل".
واصاف آية الله صديقي في خطبة الجمعة التي نقلتها صحيفة افتاب السبت "ليس لدينا خيار آخر غير الالتزام بقواعد الاسلام"، مذكرا بتصريحات ادلي بها الرئيس محمود احمدي نجاد مؤخرا وحذر فيها من خطر الزلازل في طهران".
ورأى صديقي انه "يجب بذل جهد جماعي" لحل مشاكل المجتمع الناجمة عن "ارتفاع عمر الزواج وزيادة حالات الطلاق".

ايجى نيوز

نجم "هاري بوتر" في أول مسرحية غنائية له في برودواي


يجسد شخصية منظف نوافذ
اعلن منتجون ان دانيال رادكليف نجم سلسلة افلام "هاري بوتر" سيظهر في أول مسرحية غنائية له على مسارح برودواي اوائل العام القادم.
وكان الممثل البريطاني البالغ من العمر 20 عاما قد نال الاستحسان عن ادائه في مسرحية "ايكيوس" "Equus" التي كانت أول عمل مسرحي له على الاطلاق في برودواي في 2008.
وقال المنتجون في بيان ان رادكليف سيؤدي في المسرحية الغنائية دور منظف نوافذ شاب يتبع نصيحة كتاب المساعدة الذاتية ليرتقي من العمل في غرفة للبريد الى نائب رئيس ادارة الاعلانات باحدى الشركات.
والمسرحية مقتبسة من رواية ساخرة للكاتب شيبرد ميد فازت بجائزتي توني وبوليتزر وقدمت للمرة الاولى على مسارح برودواي في عام 1961.

"ضربة البداية" يتربع على عرش جوائز مهرجان الخليج السينمائي


فى ختام دورته الثالثة
فاز الفيلم العراقي الياباني "ضربة البداية" للمخرج شوكت أمين كوركي بالمركز الأول في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بالدورة الثالثة من مهرجان الخليج السينمائي الدولي الذى اختتم فعالياته الاربعاء 14 ابريل/نيسان بمدينة دبي الإماراتية.
اما المركز الثانى فقد كان من نصيب فيلم"المحنة" (المملكة المتحدة ، العراق ، إيطاليا ، الإمارات) للمخرج حيدر رشيد.
وتدور أحداث "ضربة البداية" في ملعب عراقي لكرة القدم يعاني من الدمار، وتعيش فيه 300 عائلة من اللاجئين، ويقوم "آسو" وهو الابن الأكبر لإحدى العائلات الكردية بتنظيم مباراة لكرة القدم بين الصبية الأكراد والعرب من العراقيين الذين يعيشون في المخيم، وذلك سعيا للترفيه عنهم وعن أخيه الصغير من ناحية، ونيل إعجاب جارته الجميلة "هيلين" من ناحية أخرى.
وفي المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية ذهبت الجائزة الأولى إلى فيلم"نسيج الإيمان" (الإمارات ، الهند) ، والجائزة الثانية للفيلم العراقي"باستيل" ، والجائزة الثالثة إلى الفيلم العراقي أيضا "82-80".
وفاز فى المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة الفيلم السعودي "عايش"للمخرج عبد الله آل عياف بالمركز الأول ، وحل ثانيا الفيلم السعودي "القندرجي" لعهد كامل ، وثالثا الفيلم العراقي "ثم ماذا" لجاسم محمد.
أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت إلى حسام الحلوة عن فيلم "عودة"(السعودية).
كما تنافس في المسابقة الرسمية 54 فيلما للفوز بجوائز الفيلم الروائي الطويل (7 أفلام)، والوثائقي (9 أفلام) ، والقصير (38 فيلما) ، في حين شهدت مسابقة أفلام الطلبة مشاركة 33 فيلما من بينها 12 فيلما وثائقيا و21 فيلما قصيرا.
ويجدر الاشارة الى ان المهرجان قدم جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 485 ألف درهم إماراتي (حوالي132 ألف دولار) للفائزين بفئات المسابقة المختلفة.
وترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي جيلالي فرحاتي ، وضمت المخرج والناقد السينمائي السعودي محمد الظاهري ، والممثل الإماراتي إبراهيم سالم ، والمخرجة اليمنية خديجة السلامي ، والمدير الفني لمهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي ماثيو داراس.
وكان المهرجان قد عرض في دورته التي انطلقت الخميس 8ابريل/نيسان 194 فيلما من 41 دولة ، في عروض مفتوحة مجانا أمام الجمهور على مدار ستة أيام.

"جسر جوي" لنقل العجول من 4 دول أفريقية لحل أزمة اللحوم


بسعر 27 جنيها للكيلو
أعلنت وزارة الزراعة المصرية أن شحنات جديدة من الحيوانات الحية ستصل مصر خلال أيام، من 4 دول إفريقية، لطرحها فى الأسواق بأسعار تصل إلى 27 جنيهاً للكيلو، فيما اعلنت شركة مصر للطيران انها تدرس تخصيص جسر جوى لشحن هذه الحيوانات جواً، تبدأ بـ 1500 رأس شهرياً لتصل إلى 4500 رأس شهرياً نهاية 2010.
وقال الدكتور محمد الجارحي رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن الذبح للعجول الحية من إثيوبيا وتشاد وأوغندا والسودان، سيكون في مجزر ومحجر أبوسمبل، والذي تبلغ طاقة الحجر به ‏2000‏ رأس وطاقة الذبح ‏100‏ رأس يوميا‏.‏
وكشف مسئول الشركة المستوردة عن أن تكلفة الكيلو جرام لن تتجاوز ‏3‏ دولارات بالعظم رغم تكلفة الشحن الجوي، وأنها ستباع في السوق المحلية بسعر‏27‏ جنيها فقط في المنافذ التي أقامتها المحافظات لبيع اللحوم بأسعارها الحقيقية للمواطنين‏،بحسب صحف محلية الجمعة.
وشهدت أسعار اللحوم في محافظات مصر ارتفاعا جنونيا ملحوظا، كما انعدم الإقبال على الشراء فى الآونة الأخيرة، بسبب جشع التجار والجزارين الذين لم يتفقوا على سعر محدد لأنواع اللحوم، حيث تراوح سعر الكيلو اللحوم من 40 إلى 60 جنيها وفقا لحالة الانتاج في كل محافظة، مما أدى لزيادة المطالبات بمقاطعة اللحوم للضغط على التجار والجزارين، فيما قررت الحكومة رفع قيمة سلف مشروع البتلو، وزيادة المعروض في الاسواق عن طريق الاستيراد.

اللحوم المستوردة
من ناحية أخرى، شهدت سوق اللحوم المستوردة قفزات مفاجئة خلال اليومين الماضيين، إذ ارتفعت أسعار اللحوم البرازيلية بنسب تتراوح بين 10 و15٪، وذلك بعد استغلال الشركات البرازيلية للحملة على اللحوم الهندية ورفعت الأسعار.
وقال السعيد المحمدى، تاجر لحوم، إن الأجزاء الأمامية والموزة والرقبة والكتف ارتفعت من 21 إلى 24 جنيهاً للكيلو، والعروق من 30 إلى 35، والبتلو من 27 إلى 30.
وأرجع علاء رضوان رئيس رابطة مستوردى ومصنعى اللحوم الأزمة الحالية إلى وجود صعوبات فى الإفراج عن لحوم مجمدة تقدر بـ7 آلاف طن، واردة من الهند، رغم صلاحيتها، طبقاً لتقارير البعثات الطبية.
وأشار إلى أن الشركات البرازيلية استغلت الحملة التى تواجهها اللحوم الهندية، ورفعت أسعار توريد الطن من 3 إلى 5 آلاف دولار تحت زعم ارتفاع الأسعار العالمية، إضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم الهندية بحوالى 500 دولار للطن.
وذكر نادر سويلم، مستورد، أن الفوضى تسيطر على سوق اللحوم نتيجة الخلط بين الحيوانات الحية المستوردة للذبح، و"البلدية"، إضافة إلى إجراءات الاستيراد، وأوضح أن زيادة أسعار اللحوم المجمدة بلغت نسبة 30٪.
من جانبه، قرر اتحاد جمعيات حماية المستهلك عقد اجتماع مع رابطة مستوردى اللحوم ومسؤولى الطب البيطرى، خلال الأيام المقبلة، للرد على الشائعات التى تشكك فى اللحوم المستوردة.
وقالت سعاد الديب، نائب رئيس الاتحاد، إن اليوم الأول لحملة المقاطعة الشعبية للحوم أدى إلى تراجع المبيعات فى المناطق الراقية، فيما توقفت الحركة تماماً فى الأحياء الشعبية.

نهر الدموع‏ !



أنا رجل علي المعاش أعمل مستشارا تجاريا لشركة خاصة وعمري‏68‏ عاما‏,‏ ورحلت زوجتي عن الحياة عام‏89‏ عن عمر يناهز‏47‏ عاما‏,‏ وتركت لي بنتا عمرها‏19‏ عاما وولدا عمره‏12‏ عاما‏.

ورفضت الزواج بعدها وتفرغت لهما وفاء لأمهما التي ربطتني بها علاقة حب قوية‏,‏ وساعدتني في تربيتهما والدتي رحمها الله‏,‏ وأختي حفظها الله ورعاها وتعمل أستاذة جامعية وحصلت علي لقب الأم المثالية‏..‏ وتخرج الاثنان في كليتهما‏.‏وتقدم لابنتي شاب يعمل محاسبا في إحدي دول الخليج عن طريق صديق لي‏,‏ ولذلك لم أهتم بالسؤال عنه‏,‏ وتمت الخطبة وعقد القرآن بالرغم من تحفظات أختي علي أسلوب والدته في المعاملة ثم عاد إلي عمله بالخليج علي أن تتم إجراءات الزفاف بعد خمسة أشهر‏,‏ وخلال هذه الفترة الوجيزة لم تظهر أي خلافات‏,‏ وكان يتصرف بمثالية‏,‏ وعند عودته أتممنا الزفاف‏,‏ ومر شهر العسل بسلام‏,‏ ثم لاحظنا بخله الشديد‏,‏ لكني تجاوزت عن ذلك واعتبرته نوعا من الحرص‏,‏ إلي أن سافرا إلي الخليج‏,‏ وظللت اتابعهما تليفونيا كل أسبوع‏.‏وحدث تأخر في الحمل‏,‏ وجاءت ابنتي إلي القاهرة لإجراء فحوص طبية‏,‏ وخضعت للعلاج وتعافت تماما‏,‏ وجاء زوجها إلي مصر‏,‏ ولاحظت لأول مرة أنه متسلط إلي حد كبير‏,‏ كما أن والدته تعامل ابنتي معاملة لا تليق بها‏,‏ وتأكدت من بعد نظر أختي عندما تحفظت عليها عند الخطبة‏.‏وحملت ابنتي لكني أحسست في مكالماتها الهاتفية أن هناك شيئا لا تريد أن تفصح عنه إلي أن حضرت للوضع‏,‏ وعرفت منها أنه لا يوفر لها المتطلبات الضرورية‏,‏ فالتمست له الاعذار‏,‏ وساعدتها في تدبير احتياجاتها‏,‏ ورزقها الله بابنة جميلة‏,‏ هي قرة عيني‏,‏ واستدعيت خالة ابنتي لرعايتها بعد الولادة‏,‏ وأقمنا سبوعا بحضور الأسرتين‏.‏والمدهش أن زوجها ووالدته أقاما احتفالا آخر بالسبوع في منزل والدته ولم يدعنا إليه‏,‏ وبعد شهرين عادا إلي الخليج‏,‏ وتكرر إحساسي بأن هناك شيئا ما تخفيه عني ابنتي‏,‏ ولم يمر وقت طويل حتي فاجأتني بأنها ستعود هي وابنتها إلي القاهرة‏,‏ فأسرعت إلي المطار‏,‏ وما إن وقعت عيناي عليها حتي وجدتها نبكي بحرارة‏,‏ بكاء من القلب‏,‏ فإحساسي كأب هو أن ابنتي تمر بأزمة‏,‏ وحدث ما كنت أخشاه إذ أخبرتني خالتها أنه يسئ معاملتها‏,‏ وأن درجة قسوته عليها زادت بعد علمه بحملها الثاني‏,‏ فهو يحملها المسئولية لأنه غير مستعد لاستقبال مولود ثان‏.‏وأقامت عندي ومرت أيام ثم إذا باتصال هاتفي من زوجها يطلبها للسفر إلي الخليج لترتيب أمورهما حيث إنه سينهي إجراءات عودته نهائيا‏,‏ وبالفعل طارت إليه‏,‏ وعادا بعد فترة وجيزة واستقرت بهما الحال في إحدي ضواحي القاهرة‏.‏وراح يبحث عن عمل لكنه لم يجد ما يناسبه وباتصالاتي تم إلحاقه بالعمل مع أحد رجال الأعمال المرموقين مديرا ماليا بإحدي شركاته‏,‏ وهدأت الأمور قليلا‏,‏ ثم أصيبت إبنتي بإنفلونزا حادة تطورت إلي حساسية في صدرها‏,‏ ونقلناها إلي المستشفي بناء علي طلب الطبيب المتابع لحالتها‏,‏ وأصيبت بنزيف حاد‏,‏ وأجريت لها عملية إجهاض وساءت أحوالها‏,‏ وبعد عشرة أيام في العناية المركزة انتقلت إلي رحاب الله عن عمر يناهز‏29‏ عاما‏..‏ ولك أن تتصور حالة أب يفقد ابنته وهي في هذه السن‏..‏ لقد كانت صدمة مروعة لي زلزلت كياني‏,‏ وكيان شقيقها فتضرعنا إلي الله آناء الليل والنهار أن يلهمنا الصبر والدعاء لها بالقبول الحسن‏.‏وأقامت ابنتها البالغة من العمر سنة ونصف السنة‏,‏ مع جدتها لأبيها‏,‏ وهي سن لا تدرك فيها شيئا مما يدور حولها‏,‏ وداومت علي زيارتها أنا وابنتي ولاحظت طوال فترات وجودنا نظرات وهمسات بين والدها وجدتها توحي بشيء ما بينهما‏.‏واستقرت الأوضاع شهرين فقط‏,‏ ثم علمت أن زوج ابنتي تقدم لخطبة ابنة خالتها لكن أهلها رفضوه وفقا لعاداتنا وتقاليدنا‏..‏ ولم نكن حتي ذلك الوقت قد تحدثنا في تركة ابنتي‏,‏ وتدخل الصديق الذي كان سببا في زيجتها وبعد جلسة عاصفة تم الاتفاق علي تصفية التركة‏,‏ وهنا أفصح زوجها عن ماديته وأنانيته التي ليس لها حدود‏.‏وتزوج علي فراش ومنقولات ابنتي‏,‏ وأقامت حفيدتي معه‏,‏ وهي لا تعلم عن والدتها شيئا وتمسكت بزيارتها في بيت جدتها لكي لا أذهب إلي شقة ابنتي فأجتر الأحزان علي رحيلها‏,‏ وتحملت المقابلات الجافة‏,‏ والرقابة الصارمة علي الطفلة حتي لا أنفرد بها فأشبع من الجلوس معها وإدخال السرور والبهجة عليها كما كنت أفعل مع والدتها رحمها الله‏,‏ وبلغت الطفلة ست سنوات وحاولت في إحدي الزيارات أن أطلعها علي صورة والدتها‏,‏ فإذا به ينتزعها مني ويهددني بأنني لن أراها مرة أخري‏,‏ ثم منعني من زيارتها عندما حاولت أن أعرفها بأن والدتها ماتت وتدخل أخوه وزوج اخته لتهدئة الأمور واستمررت في زيارتها برغم المعاملة السيئة‏.‏وفي حفل زفاف ابني وجهت الدعوة له للحضور ومعه حفيدتي‏,‏ لكنه منعها من الحضور‏,‏ وتحاملت علي نفسي وواظبت علي زيارتها‏,‏ وحرصت علي إقامة حفل عيد ميلاد لها سنويا‏,‏ وأذكر أنها سألتني في عيد ميلادها الثامن وهي في حيرة ليه أنا لي ثلاثة جدود‏,‏ فعدت إلي الالحاح علي أبيها بأن يقول لها الحقيقة لأنها سوف تعرفها ذات يوم‏,‏ ومن الأفضل أن تعرف ذلك وهي صغيرة حتي لا تصاب بصدمة أو عقدة عندما تكبر‏,‏ لكنه تحجج دائما بأنه سوف يعرضها علي طبيب نفسي ليتولي توجيهه إلي الأسلوب الأفضل للتصرف في هذا الموضوع‏.‏ولما بلغت الطفلة‏10‏ سنوات‏,‏ لم أجد بدا من أن أعرض الأمر علي دار الافتاء وجاء ردها بأن هذا قطع صلة رحم‏,‏ ولابد أن تعرف الطفلة أمها‏,‏ وأن والدها إذا لم يعرفها بذلك فإنني مسئول عن تعريفها به وإلا سأكون مشتركا في الوزر وقطع صلة الرحم حتي لو هددني ومنعني من رؤيتها‏.‏وأبلغته بالفتوي‏,‏ وطلبت منه إبلاغها بالحقيقة التي يخفيها عنها‏,‏ فرد علي يكفي أنها تعرف أنك جدها وخلاص‏..‏ فلم ألق له بالا وأجبتها علي سؤالها بأنني جدها‏..‏ والد والدتها‏..‏ وأن خالها شقيق والدتها رحمها الله‏.‏وعندما جاء أبوها أخبرته بما قلته لها فإذا به يقيم الدنيا ولا يقعدها‏,‏ وقال لي بانفعال شديد بيني وبينك المحاكم‏,‏ وعندما توجهت لرؤيتها في موعد زيارتها لم أجد أحدا في البيت‏,‏ ومنعني من الاتصال بها بالمحمول الذي اشتريته لها‏.‏وعرضت الأمر علي القضاء وحكمت لي المحكمة بحق الرؤية‏,‏ ولم يكن أمامه الا التنفيذ وبدأت رحلة عذاب جديدة‏,‏ إذ لم يتركني دقيقة واحدة معها علي إنفراد ومنعني من تقديم أي هدايا لها‏,‏ وأراد افتعال المشكلات بأي طريق‏.‏وبلغ بي الضيق والغضب مداه عندما عرفت أنه قال للطفلة وهي صغيرة أن زوجته هي والدتها‏..‏ وهي تصرفات لا ترضي الله‏,‏ وسوف تترك آثارا نفسية مدمرة علي الطفلة عندما تكبر‏,‏ لكن هذا النوع من البشر لا يلقي بالا لنفسه وأهوائه‏,‏ فبماذا تشير علي في التعامل معه في قادم الأيام حتي أحافظ علي التوازن النفسي للطفلة وتدرك في الوقت نفسه الحقيقة الغائبة عنها وإزالة اللبس الذي سببه لها بنسبها إلي من ليست أمها‏..‏ إنها مسألة تؤرقني ومنذ رحيل ابنتي لم يتوقف نهر الدموع عن التدفق من عيني‏,‏ بعد أن فقدت حبيبتي ثم روحي‏,‏ وها آنذا أفقد ما بقي لي في هذه الحياة من أمل‏!.‏‏*‏ الوضوح يا سيدي هو مفتاح الحل لكل أزمة قد تعصف بالإنسان في أي مرحلة من مراحل حياته‏..‏ وقد عشت حياتك واضحا‏,‏ وتعاملت مع زوج ابنتك بشفافية‏,‏ لكنه مضي في خط الأنانية الذي رسمه لنفسه منذ البداية عندما تزوج ابنتك وسافر إلي الدولة الخليجية التي يعمل بها‏,‏ وكل همه جمع المال ولم يبال بمرضها وظل يضغط عليها حتي ماتت كمدا وحسرة علي نصيبها في الحياة‏.‏والمدهش أن ضغطه عليها لم يتوقف عند حد الأنانية‏,‏ وإنما إمتد إلي سلوكه معها فظل يعنفها علي حملها وسلط عليها لسانه‏..‏ واللسان عنوان الانسان ومفتاح شخصيته‏,‏ فالمرء مخبوء تحت لسانه حتي إذا فتح فاه بانت محتوياته‏..‏ وهذا ما حدث مع ابنتك عندما ظهرت مثالبه‏..‏ وكان الأحري بك أن تتوقف عند ملاحظة أختك منذ البداية فتعيد حساباتك مع هذا الشاب قبل أن توافق علي تزويج ابنتك له‏.‏ولكن حدث ما حدث‏,‏ ورحلت عن الحياة وتبقي وديعتها لديكم‏,‏ فمن حق ابنتها أن تعرف ان امها ماتت وأنها تعيش مع زوجة أبيها‏,‏ فهذا أفضل لها من أن تفاجأ وهي في ريعان الشباب بالحقيقة المرة‏,‏ واني استغرب موقف أبيها‏,‏ ولا أدري سبب تعنته الغريب‏,‏ واقول له بقليل من الإدراك السليم للأمور والتسامح مع الآخرين سوف تريح نفسك وتحسن علاقتك بأهل زوجتك الراحلة‏,‏ ومهما يكن بينكما من خلافات فعليك أن تعلم أن المال لا يبني السعادة‏,‏ وإنما يبنيها الود والتسامح وطول البال‏.‏والزمن كفيل بمداواة الجراح‏,‏ وأظن أن حفيدتك قد فهمت الحقيقة وعرفت برحيل أمها‏,‏ ولذلك أنصحك بأن تهدأ في معالجة الأمور‏,‏ وأن تحاول كسب ود زوج ابنتك الراحلة‏,‏ ولا تثير العواصف ضده‏,‏ فالعاصفة تهز الأشجار بعنف وتحطم كل شيء‏..‏ أما النسيم فينقل البذور في هدوء‏,‏ فانثر بذور الود علي الجميع وأعد جسور المودة مع والد حفيدتك‏,‏ فالهدم صارخ والبناء صامت‏,‏ وعليك أن تجتهد في بناء ما تهدم من علاقتكما‏.‏وإذا كانت المحكمة قد حكمت لك بالرؤية‏,‏ وهو يماطل في ذلك‏,‏ فعليك أن تستعين بصديقك الذي كان سببا في زواج ابنتك منه لكي يتراجع عن موقفه وكن لينا معه حتي تصلا إلي حل وسط يتيح لك رؤية حفيدتك‏,‏ ويجعلك علي وفاق دائم مع أبيها وزوجته‏,‏ وإني ألمس بين ثنايا سطور رسالتك أن زوجة أبيها تعاملها معاملة حسنة‏,‏ وتعتبرها كإبنتها وهذا مكسب كبير لها‏.‏فكن حريصا يا سيدي علي استمرار هذه العلاقة الجميلة‏,‏ ولا تكرر علي مسامع أبيها أنك تفعل كذا وكذا من أجلها‏..‏ وضع ذلك في ميزان حسناتك عند الله‏..‏ وأقبل علي الدنيا بروح جديدة تتسم بالتسامح مع الآخرين حتي تنال رضا الله‏..‏ وهي النصيحة نفسها التي انصح بها زوج ابنتك‏..‏ واسأله سبحانه وتعالي أن يجمعكما علي طاعته‏..‏ إنه علي كل شيء قدير‏.‏

الاهرام - أحمد البري

رفض‏10‏ رسائل صناعية من الهند و الصين و اليابان


رفضت لجنة التظلمات بهيئة الرقابة علي الصادرات والواردات دخول‏10‏ رسائل تتضمن سلعا صناعية وزنها‏207‏ أطنان و‏450‏ كيلوجراما‏,‏ مخالفةوغير مطابقة للمواصفات القياسية‏


ولا تتوافر فيها البيانات المطلوبة‏,‏ وتشمل هذه السلع ملابس جاهزة ومفروشات وأجهزة تليفزيون وطلمبات مياه‏,‏ معظمها وارد من الصين واليابان وسويسرا والهند‏

الاهرام

غالى يعلن عن مزايا جديدة لـ مشروع إحلال التاكسي


أكد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أن البنوك المشاركة فى المرحلة الثانية من مشروع إحلال التاكسى بدأت بالفعل فى تلقى طلبات للحصول على قروض من أصحاب التاكسى والذى يشهد إقبالا كبيرا على المشاركة فيه حيث تجاوزت عدد الطلبات إلى حوالى 30 ألف.
وأضاف غالى أن بنك ناصر الإجتماعى سيشارك بسبعة فروع فى المرحلة الثانية من المشروع , بالاضافة إلى البنوك المشاركة منذ بدايته وهى ( بنك مصر , البنك الاهلى المصرى ) , كما تم إضافة السيارة ( 3 اف - بايد ) التى تم تجميعها من خلال شركة الأمل وهى الشركة المجمعة للسيارة ( اللادا ). وقال إنه لصاحب التاكسى حق اختيار مدة سداد القرض من بين ثلاثة اختيارات وهى 5 أو 6 أو 7 سنوات, وذلك مع تمتعه بمزايا مالية متعددة تتمثل فى قيام وزارة المالية بإصدار شيك بمبلغ 5 ألاف جنيه مقابل تخريد السيارة القديمة وذلك لإيداعه بالبنك كمقدم القرض , وكذلك الإعفاء الجمركى لمكونات السيارة الجديدة التى يتم إستيرادها من الخارج مع سداد ضريبة المبيعات نيابة عن المستفيد بالنسبة للسيارات الجديدة التى يتم إستلامها. وأكد الوزير أن الشركات المنتجة للسيارات , هى شركات محلية مستمرة فى تقديم تخفيضات على أسعار السيارات وكذلك قطع الغيار والصيانة عن سعر السوق وإعطاء أولوية الدخول إلى مراكز الصيانة للسيارات المشاركة فى المشروع. ومن جانبه , أكد نبيل رشدان مساعد وزير المالية أن بنك ناصر الإجتماعى سيقدم قروضا بسعر فائدة مخفضة مقارنة بالبنوك الأخرى , وهو ما ساعد على إنخفاض قيمة الأقساط الشهرية التى يسددها صاحب التاكسى فى حالة اختياره التعامل مع بنك ناصر. وأشار إلى أن ملاك السيارات يمكنهم التوجه لأحد فروع البنوك الثلاثة للحصول على موافقات للقروض كخطوة أولى , يتبعها تخصيص السيارة الجديدة ثم تخريد السيارة القديمة وإستلام التاكسى الجديد والذى يتم فى موقع ساحة التخريد بالكيلو 5,10 طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى. وحول الفروع المشاركة فى المشروع , قال إنها بالنسبة للبنك الأهلى فهى فروع ( حلوان , دار السلام , مصر القديمة , البحر الأعظم , السواح , رمسيس , حدائق القبة , جسر السويس , الجيزة , الفجالة , روض الفرج ) , كما خصص البنك خط تليفونى برقم 19623 للاجابة على استفسارات الجمهور , أما بالنسبة لبنك مصر فهى فروع ( روض الفرج , القناطر , شارع السودان , المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر , حلوان , دار السلام , السيدة زينب , البدرشين , العاشر من رمضان , الثورة , سراى القبة , شارع بيروت , دار القضاء , الدراسة , إمبابة , مصر الجديدة ) , كما خصص البنك خط تليفونى برقم 19888 للاجابة على استفسارات الجمهور. وأضاف رشدان أن الفروع المشاركة فى بنك ناصر تتمثل فى فروع محافظة القاهرة وهم ( شارع جواد حسنى بالزيتون , مدينة نصر ) , وفروع الجيزة هم ( شارع صلاح سالم , ربيع الجيزى بشبرا الخيمة ) , بالإضافة إلى فرعى عين حلوان والمقطم وخصص البنك خط تليفونى برقم 19868 للاجابة على استفسارات الجمهور.

‏150‏ خدمة جماهيرية لـ المواطنين بـ التليفون


أكد الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية أن العام الحالي سوف يشهد طفرة غير مسبوقة في تقديم الخدمات الجماهيرية للمواطنين‏
حيث سيتم تقديم‏150‏ خدمة عن طريق الاتصال التليفوني‏,‏ بعد توقيع اتفاقات مع عدد من مراكز الاتصالات كول سنتر لتقديم هذه الخدمات وتوصيلها مباشرة إلي مقر عمل المواطن أو محل إقامته‏.‏
وأضاف ‏ أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مشروع بطاقة الأسرة‏,‏ حيث تم الانتهاء من تجهيز البيانات لأكثر من نصف مليون أسرة‏,‏ من إجمالي ثلاثة ملايين‏,‏ هم الفئات الأكثر فقرا‏,‏ وذلك بالتعاون مع إحدي شركات القطاع الخاص‏,‏ دون تحميل أي أعباء علي ميزانية الدولة‏

الاهرام

مصر .. حملة قومية ضد الموبايلات و الخطوط المهربة


بلغ عددها 1.5 مليون جهاز وسعر الخط 3 جنيهات
اتفق ممثلو الجهاز القومى للاتصالات وشركات الاتصالات والتجار وجهاز حماية المستهلك على القيام بحملة قومية مشتركة ضد مافيا بيع الأجهزة والخطوط المهربة التى تهدد الاقتصاد والأمن القومى وشبكة الاتصالات.
وطالب المسئولون بضرورة المضى قدما فى قرار وقف الخدمة عن هذه الأجهزة والخطوط المهربة، حيث ازداد أعداد الأجهزة المهربة ليصل الى مليون ونصف المليون جهاز، كما بلغ سعر الخطوط المهربة 3 جنيهات فقط.
جاء ذلك خلال الندوة التى عقدتها الخميس شعبة الاتصالات بالغرفة التجارية بالقاهرة برئاسة إيهاب سعيد رئيس الشعبة وحضرها ممثلون عن الجهاز والشركات الرئيسية الثلاثة ولفيف من التجار والمستوردين.
وحذرت الندوة بعض الوسطاء والموزعين من بيع أجهزة أو خطوط بدون فواتير أو بيانات كاملة عن العميل أو اللجوء لاستيفاء بيانات غير حقيقية ومضروبة، وأن ارتكاب هذه المخالفات سيعرضها لغرامات وعقوبات قانونية صارمة.
وتعهدت جميع الأطراف بالعمل والتنسيق معا ودون توقف أو هوادة بكل الوسائل العلمية وبالاستعانة بكافة الأجهزة المعنية فى الدولة للحد من ظاهرة التهريب مع القيام بحملة إعلامية منظمة لتوعية المواطن بحقوقه وتحذيره من الوقوع ضحية مافيا التهريب.
جاءت القرارات بعد ازدياد شكاوى المواطنين من ظاهرة المعاكسات التليفونية وشكاوى اصحاب الاجهزة غير المعتمدة لعدم وجود ضمان لها وعدم إدخالها للبلاد عن طريق وكيل معتمد او معروف مما دفع جهاز تنظيم الاتصالات لاصدار قرار بوقف الخدمة عن الاجهزة التى يتم تهريبها ولا يوجد لها اى بيانات رسمية.
وفي محاولة لإلزام الشركات للانصياع للقرار، أكد الجهاز أنه لم يعط الحق لشركات المحمول فى الحصول على أرقام إضافية إذا لم تلتزم بتعليماته الصادرة بشأن تسجيل البيانات الخاصة بمالكى خطوط المحمول، لما لها من أبعاد أمنية خطيرة.
وتصاعدت أزمة الخطوط مجهولة الهوية فى مارس/ اذار 2008 بعدما تجاهلت شركات المحمول ووكلاؤها تدوين بيانات المتعاقدين، وحذر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات من إمكانية استخدام خطوط المحمول غير المسجلة بعقود رسمية فى تنفيذ عمليات إرهابية.

غالي : كروت الكترونية بـ البريد لـ معاشات 3 ملايين مواطن


تتيح لأصحابها صرف أموالهم من يوم واحد في الشهر
أعلن وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي عن بدء إصدار كروت الكترونية لأصحاب المعاشات الذين يصرفون مستحقاتهم من خلال مكاتب البريد والبالغ عددهم نحو3 ملايين مواطن وذلك ليستفيدوا من خدمات مشروع صرف المعاشات الكترونيا علي أن يتم مد الخدمة لهم بالكامل قبل نهاية عام 2010.
وأكد وزير المالية أن مشروع صرف المعاشات بالبطاقات الالكترونية ,والتي توزع مجانا- يوفر العديد من المزايا والتيسيرات لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم حيث يسمح بصرف قيمة المعاش بالكامل من أي ماكينة صراف آلي أو مكتب تأمينات مميكن علي مستوي الجمهورية بغض النظر عن وجود ملف صاحب المعاش بهذا المكتب أم لا.
كما أن قيمة المعاش يتم تحويلها إلي البطاقات الألكترونية من أول يوم في الشهر وهو مايسمح لأصحاب المعاشات بصرفها من يوم واحد في الشهر، إلى جانب المحافظة علي المستحقات المالية لأصحاب المعاشات عند عدم الصرف لمدة 3 شهور متتالية ثم تعاد إلي حسابات الهيئة القومية حماية لأموال أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم ودون تحملهم بأية أعباء مالية علي الإطلاق.
وكشف الوزير عن الانتهاء من مد خدمة الصرف الالكتروني لمستحقات المعاشات لنحو 1.5مليون صاحب معاش ومستحق عنهم يصرفون معاشاتهم من خلال مكاتب ومنافذ الصرف المميكنة التابعة للهيئة القومية للتامين لاجتماعي, كما أن هناك نحو 1.5 مليون صاحب معاش ومستحق عنه يصرفون مستحقاتهم المالية من خلال فروع البنوك التجارية المختلفة.
من جانبه، اوضح مساعد وزير المالية الدكتور محمد أحمد معيط أن النظام الجديد يوفر آلية رقابة فعالة على عمليات الصرف، مع تحديث قاعدة بيانات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الخاصة بمستحقي المعاشات، حيث يحصل كل صاحب معاش أو مستحق عنه على البطاقة الاليكترونية، ورقم سرى شخصي ليصرف معاشه من نقاط الصرف الآلي بالمكاتب المميكنة أو ماكينات الصرف الآلية التابعة لشبكة وزارة المالية أو أي مكتب من مكاتب الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية التي تم ميكنتها دون الارتباط بمنفذ أو مكتب معين علي مستوي الجمهورية وذلك دون مقابل أوأي تكلفة علي صاحب المعاش.
كما يمكن صرف المعاشات باستخدام البطاقات الالكترونية من شبكة ماكينات الصرف الآلي للبنوك التجارية والتي تحمل علامة "123" والبالغ عددها نحو 4000 ماكينة تعمل كلها علي مدي الأربعوعشرون ساعة يوميا مقابل تكلفة بسيطة يحصل عليها البنك.

مصر تمنع دخول دبلوماسية امريكية لاراضيها تطبيقا للمعاملة بالمثل



لعدم حصولها على تأشيرة دخول مسبقة
منعت سلطات مطار القاهرة الدولي دبلوماسية أمريكية من الدخول إلى البلاد، لعدم حصولها على تأشيرة مسبقة، وقررت إعادتها على نفس الطائرة من الجهة التي وصلت منها.
كانت الدبلوماسية الأمريكية وصلت الجمعة بصحبة أسرتها على الطائرة الكويتية القادمة من الكويت، وعند تقدمها إلى قسم الجوازات تبين عدم حصولها على تأشيرة مسبقة طبقا لمبدأ التعامل بالمثل، فتم إبلاغها بعدم السماح بالدخول إلى القاهرة.
وأشارت مصادر بالمطار إلى أن الدبلوماسية الأمريكية حاولت إجراء إتصالات مع سفارتها بالقاهرة للدخول، ولكنها فشلت فتم إعادتها على نفس الطائرة.
يذكر أن تطبيق قرار المعاملة بالمثل بدأ في أوائل عام 2009 من خلال غرفة عمليات تتشكل من سلطات الجوازات ومكتب وزارة الخارجية بالمطار، حيث تقضي بضرورة حصول حاملي الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة على تأشيرة دخول مسبقة.


عزل 10 آلاف مواطن بـ القناطر الخيرية بعد انهيار كوبري معدني


الاهالي طالبوا باصلاحه او تركيب آخر جديد
تسبب انهيار كوبري معدني في عزل أهالي‏ 6‏ عزب بالقناطر الخيرية تضم نحو 10 آلاف نسمة، وحصارهم داخل مساكنهم، بعد انهيار الكوبري الذي يربطهم بالعالم بسبب سيارة نقل طائشة مرت عليه بالرغم من حظر مرور النقل عليه.
ويعد الكوبري المنهار من اقدم الكباري المعدنية، ويتجاوز عمره 20 عاما، ويستخدمه الاهالي منذ عشرات السنين في حركة النقل والعبور، وبعد انهياره وجد اهالي عزب ابوموسي والبربري وكمال والرمالي والشوايده انفسهم في منازلهم، والتلاميذ يعانون في الذهاب للمدرسة، والموظفون يضطرون لقطع مسافات طويلة للوصول إلى عملهم.
ويقول الحاج صلاح عبدالحميد من اهالي عزبة محرم بك موسي إننا فوجئنا بانهيار الكوبري اثر مرور سيارة نقل بمقطورة من فوقه ومنذ انهيار الكوبري المعدني فى مارس/آذار 2009 نعاني من مشكلة كبيرة في حركة النقل والمواصلات، موضحا ان الكوبري كان يربط هذه العزب بطريق خط، القناطر الخيرية
ويؤكد موسي محمد موسي شيخ عزبة محمد بك موسي أن الكوبري هو وسيلة للوصول إلى خط بالقناطر، وطالب الاجهزة بسرعة الاصلاح أو تركيب كوبري معدني جديد في اسرع وقت.
وأشار عبدالنبي ابراهيم سكر إلى أن البعض يضطر لاستخدام قارب الان للوصول إلى البر الاخر، وهو مايعرض حياة الكثيرين للخطر، كما ان اغلب الخدمات التي يحصل عليها اهالي العزب الـ6 من البر الاخر، ويطالب محمد رمضان بمحاسبة النقل المجنونة التي مرت من فوق الكوبري.

الاهرام

12 يونيو .. بدء امتحانات نهاية العام بـ الجامعات المصرية


هلال طالب بزيادة برامج التدريب العملي بمختلف الكليات
قرر المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه أن تنتهى الدراسة بجميع الكليات للفصل الدراسى الثانى الخميس 3 يونيو/حزيران 2010، على أن تبدأ الإمتحانات اعتبارا من السبت 12 من نفس الشهر فى جميع الكليات كل كلية حسب ظروفها.
وأكد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي، خلال اجتماع المجلس على ضرورة الاهتمام بتنظيم برامج التدريب العملى فى مختلف الكليات والجامعات بما يساعد على إكساب المهارت العملية للطلاب والتى تؤهلهم للحصول على فرص عمل تتوافق مع تخصصاتهم.
وناقش المجلس اللائحة الخاصة بالمعاهد الفنية للتمريض، وقرر تكليف لجنة قطاع التمريض بإعداد تصور كامل حول منظومة التعليم والتدريب فى مجال التمريض على ان يتم ذلك خلال أسبوعين.
وتابع المجلس تنفيذ قراره بشأن شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالى "اى سى دى ال" كمطلب للتخرج لطلاب الجامعات المصرية من حيث تقييم التدريب ومعدل التقدم للاختبار، وبلغ عدد المعامل المعتمدة بالجامعات حتى الأن 58 معملا وجارى اعتماد 56 معملا جديدا من اليونيسكو.

الجارديان تدعو أوباما للتشبه بـ السادات .. طرح السلام أمام الكنيست


طالبته بالحصول على تفويض من الجامعة العربية للتعامل مع القدس
في إطار ما تردد بالصحافة والمدونات مؤخراً عن كون إدارة الرئيس الامريكي أوباما تدرس إطلاق مبادرة سلام خاصة بها؛ دعت صحيفة الجارديان أوباما إلى تحسس نهج الرئيس المصري السابق أنور السادات في ذلك؛ حيث حثته على الذهاب إلى الكنيست وعرض اقتراحه للسلام بشكل مباشر، باعتبار أن هذا هو الطريق إلى قلوب الإسرائيليين".
"الجارديان" نشرت الجمعة مقالا بقلم كارلو سترينجر بعنوان "مهمة أوباما الدينية مع إسرائيل"، والعنوان الفرعي يقول "أية مبادرة جديدة لاحياء عملية السلام في الشرق الأوسط من جانب الولايات المتحدة يجب أن تضرب قوة الأسطورة التي تدور حول التضحية الأخيرة المرتبطة بالقدس".
يقول الكاتب إن "الصحافة والمدونات تردد أن إدارة الرئيس أوباما تدرس إطلاق مبادرة سلام خاصة بها. لكن التفاصيل المذكورة ليست جديدة ولا مفاجئة، فإسرائيل يجب ان تعيش جنبا إلى جنب مع دولة فلسطينية، والأجزاء العربية من القدس ستكون عاصمة للدولة الفلسطينية، وسيكون هناك تبادل للأراضي لتعويض الفلسطينيين عن التكتلات الاستيطانية الكبرى".
ويمضي الكاتب فيقول: "كشف زبيجنيو بريجنسكي مؤخرا بعض تفاصيل هذه المبادرة المتوقعة، لكنه قال إنه ينبغي على باراك أوباما أن يأتي إلى الكنيست ويعرض اقتراحه للسلام بشكل مباشر، وذلك لأنه منذ زيارة السادات التاريخية، ثبت أن هذا هو الطريق إلى قلوب الإسرائيليين".
ويواصل قائلا إن أي مبادرة للسلام تواجه حجر عثرة في نهاية المطاف، يتمثل فيما يطلق عليه "الحوض المقدس"، أي منطقة القدس التي تضم الحرم الشريف، وجبل الزيتون، وجبل صهيون، ومجموعة متنوعة من المواقع المسيحية المقدسة".
دلالات رمزية:ويعتبر الكاتب أن هذه المنطقة هي الأكثر أهمية في العالم من حيث دلالاتها الرمزية. ويضيف أنه لفهم عمق هذه الرمزية من المهم أن نتذكر أن الوعي الباطني في الشرق الأوسط يقوم على "أساطير دينية".
ويعرض الكاتب الفرق بين النظرة اليهودية والاسلامية إلى المسجد الأقصى، كما يتطرق إلى فكرة التضحية في المسيحية التي يعتبر مسرحها أيضا مدينة القدس.
ومن فكرة التضحية بالنفس من أجل العقيدة الدينية ينطلق الكاتب إلى موضوع العمليات الانتحارية، ويقول "هذه الظاهرة المرعبة ليست سوى التجسيد الأخير من تاريخ طويل مليء بالرغبة في سفك الدماء والموت من أجل المدينة المقدسة خلال الألفية الماضية".
بعد ذلك يستعرض تاريخ القدس منذ الحروب الصليبية إلى السيطرة العثمانية إلى الانتداب البريطاني إلى وضع القدس الشرقية تحت الحكم الأردني حتى عام 1967، وبعد ذلك دخول القوات الاسرائيلية إليها. ويقول "وقد حفرت صورة الحاخام جورين وهو ينفخ في النفير عند حائط المبكى عميقا في وعي كل من الإسرائيليين ويهود الشتات، واعتبر كثيرون أن ذلك هو بداية لعصر تتحقق فيه السيادة اليهودية على جبل الهيكل الذي يعد بالنسبة لهم، حقيقة دينية غير قابلة للتفاوض".
و"قد اكتسبت السيادة على الحوض المقدس وجبل الهيكل، نوعا من القوة الأسطورية لا يمكن أن تولدها سوى العقيدة الدينية".
والحل الوحيد، في رأي الكاتب، بالنسبة لمنطقة الحوض المقدس، هو "التدويل"، وبالتالي تجنب "انتصار دين معين على دين آخر".
ويصل الكاتب إلى أنه لن يكون أمام أوباما لمعالجة موضوع القدس سوى "حث الجميع على قطع الصلة الرهيبة بموضوع التضحية المقدسة المرتبطة بالحرم القدسي الشريف ومدينة القدس القديمة".
ويقول الكاتب إنه "لكي يفعل ذلك ، فانه سيضطر للحصول على تفويض من جامعة الدول العربية بصفة عامة، والسعودية بوجه خاص".
وبالتالي مهمة أوباما في حل الصراع في الشرق الأوسط في نظر كاتب المقال، تتعلق "بمهمة ما وراء تاريخية. أما الثقة في قدرة أوباما على التغلب على المشاكل التاريخية القديمة في نظر الكاتب، فترجع إلى أنه ينظر إليه كشخصية عالمية حقا: والده الافريقي، وأصوله المسلمة جزئيا، مما يجعله أول رئيس أمريكي يتمتع بالثقة من قبل العالم الإسلامي".
ويتساءل الكاتب: ولكن كيف يمكن أن يقبل اليهود الإسرائيليون تدويل الحوض المقدس؟
ويجيب قائلا: من الواضح أن المؤمنين بالعقيدة الخلاصية لن يقبلوا ذلك، ولكن وفقا لجميع استطلاعات الرأي، فهؤلاء يمثلون اقلية صغيرة. ويظهر التاريخ أن رغبة غالبية الإسرائيليين لتقديم تنازلات بشأن القدس يعتمد على مدى ما يمكن ان تحققه التسوية من سلام وأمن دائم لإسرائيل.
وينهي الكاتب المقال بقوله إنه "إذا أراد أوباما تغيير تشاؤم الإسرائيليين بشأن إمكانية تحقيق السلام، فلن يكون أمامه سوى الالتفات إلى نصيحة بريجنسكي: أي سيتعين عليه اقناع شخصيات رئيسية في الجامعة العربية بالذهاب إلى الكنيست، وبهذا يدللون على أنهم يقبلون وجود إسرائيل".
ويعترف الكاتب بأن هذا دون شك، "أمر صعب. ولكن لا شيء أقل من هذا يمكنه أن يفي بالغرض إذا كان أوباما يريد حقا أن يفي بهدفه الاستراتيجي ، أي الانتقال إلى نظام عالمي أكثر سلاما".