السبت، 7 نوفمبر، 2009

ليبيا تنقض اتفاقية الطيران الثنائية .. طلبت تخفيض رحلات مصر للطيران

والتنفيذ فوراً

نقضت ليبيا اتفاقية الطيران المدني الثنائية التي وقعتها مع مصر.. قررت السلطات الليبية فجأة وبدون أي إنذار تخفيض عدد رحلات مصر للطيران التي تقلع من مطاري القاهرة والإسكندرية والتي تنظمها الاتفاقية الموقعة بين البلدين في مجال الطيران المدني.


كانت سلطات الطيران المدني في مصر قد تلقت إخطاراً من الجانب الليبي بتخفيض عدد رحلات مصر للطيران من مطار القاهرة إلي المطارات الليبية إلي 15 رحلة أسبوعياً بدلاً من ..21 ومن الإسكندرية 7 رحلات فقط..شدد الإخطار الليبي علي ضرورة التزام السلطات المصرية بتنفيذ القرار من تاريخه أي تاريخ وصوله مصر دون مراعاة لمصالح الركاب أصحاب الحجوزات المسبقة.

كانت السلطات الليبية قد فاجأت السلطات المصرية منذ عدة أسابيع بشرط حمل كل راكب مصري مسافر إلي ليبيا ألف دولار وإلا ستتم إعادته علي نفس الطائرة.

كان من المقرر أن يتوجه غداً وفد من الطيران المدني إلي ليبيا ضمن وفد مصري برئاسة عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة لبحث المشكلة إلا أنه تقرر إلغاء سفر الوفد



المساء - محمد عطية

إجازة عيد الأضحى 10 أيام.. و اقتراح بـ تعطيل الدراسة شهراً


لا تعديل لامتحانات "التيرم"..والثانوية العامة في موعدها


إلغاء اختبارات نصف السنة والاكتفاء بآخر العام في حالة تعليق الدراسة


اصدر د.أحمد نظيف رئيس الوزراء أمس قراراً بأن تكون أجازة عيد الأ ضحي المبارك للمدارس والجامعات لمدة عشرة أيام تبدأ من وقفة عرفات وتنتهي السبت 5 ديسمبر.



صرح بذلك د.مجدي راضي المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء.



علمت "الجمهورية" أن هناك مقترحاً سرياً آخر يجري بحثه في سرية تامة بمد إجازة عيد الأضحي المبارك لمدة شهر حتي تنتهي عودة الحجاج المصريين من الأراضي الحجازية والاطمئنان إلي عدم انتشار مرض أنفلونزا الخنازير بين أبناء الحجاج تلاميذ المدارس.



وفي حالة اقتصار الإجازة علي عشرة أيام فقط فلن يتم ادخال أية تعديلات علي مواعيد إجازة نصف العام المحدد لها المدة من 6 إلي 18 فبراير القادم كما أنه لن يتم تعديل مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول. أما إذا تعطلت الدراسة لمدة شهر فإن الأمر سيحتم ادخال الكثير من التعديلات علي تلك المواعيد حتي لو تم إلغاء امتحان الفصل الدراسي الأول والاعتماد علي امتحانات آخر السنة. وبالنسبة لامتحانات الثانوية العامة فلن يتم تعديل مواعيدها في كافة الأحوال وهي مقرر لها تبدأ يوم 12 يونيه القادم. وقد بدأت المدارس اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ تعليمات مستشاري المواد المختلفة بتخفيض 33% من المناهج والمقررات تحسباً لتعطيل الدراسة أو مد فترة الإجازة. تلقت المدارس تعليمات مشددة بحذف أجزاء كثيرة من المناهج قالت عنها وزارة التربية والتعليم إنها أنشطة وتدريبات إضافية آثراها يمكن للتلميذ الاعتماد علي نفسه فيها لاستيعابها.


الجمهورية - محمد فتح الله وسيد جاد

الميجور نضال وقصة الانتقام من أوباما


ما أن وقع الهجوم الذي نفذه الميجور نضال مالك حسن في قاعدة فورد هود التابعة للجيش الأمريكي في تكساس ، إلا وسارع كثيرون للتحذير من تداعيات هذا الحادث على مسلمي أمريكا ، إلا أن النقطة الجوهرية التي لم يتطرق لها البعض هى أن أمريكا تحصد حاليا ما زرعته والمقصود هنا الحرب على ما يسمى بالإرهاب ، فتلك الحرب والتي استهدفت العرب والمسلمين لم تحقق لواشنطن الأمن المنشود بل إنها فجرت واقعا مؤلما ليس في العراق وأفغانستان فقط وإنما داخل أمريكا نفسها ، فالخطر بات من الداخل وليس من الخارج ، وهذا ما تأكد بالفعل في عدة أمور قبل هجوم فورد هود .



ففي 3 أكتوبر / تشرين الأول ، حذرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية من أن إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان سيكون له تأثيراً سلبياً على وضع الجنود النفسي مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة حالات الانتحار بين أفراد القوات الأمريكية .



ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن أفراد القوات البرية الأمريكية الذين انتحروا في أكتوبر/تشرين الأول بلغ 16 شخصا ، كما انتحر خلال 10 أشهر من السنة الجارية 140 فردا من القوات المسلحة الأمريكية.وأشارت الصحيفة إلى أن حالات الانتحار بين أفراد القوات البرية الأمريكية زادت خلال الفترة من عام 2006 وحتى الآن بنسبة 37%.
وتابعت أن مستوى حالات الانتحار في الجيش الأمريكي تجاوز في عام 2008 مثيله في حرب فيتنام ، محذرة من أن الوضع قد يتفاقم في حال قرر أوباما زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان.
وبعد مرور شهر على نشر تلك الإحصائيات ، تحقق ما حذرت منه "وول ستريت جورنال" ، فالهجوم الذي قام به الميجور نضال حسن مالك لم يكن فقط بسبب تعرضه للتمييز على خلفية دينه الإسلامي لأن هذا الموضوع بات أمرا معتادا لمسلمي أمريكا منذ أحداث 11 سبتمبر كما أنه قضى 20 عاما من الخدمة في الجيش الأمريكي ولم يقدم من قبل على هذا التصرف ، وهو ما يؤكد أن للأمر أبعاد أخرى ويبدو أنها لا تخرج عن حرب أفغانستان .
فالميجور نضال كان يعمل في الجيش الأمريكي كطبيب نفسي وعالج المئات من الجنود العائدين من القتال في أفغانستان والعراق وسمع منهم حكايات كثيرة عن المآسي التي تحدث هناك ، هذا بجانب الهجمات الدامية التي يتعرض لها الجنود الأمريكيون بشكل شبه يومي .
الأمورالسابقة جعلت الميجور نضال يشعر بخيبة أمل فيما يتعلق بالعمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان ، وما أن أعلن أوباما عن اعتزامه إرسال قوات إضافية لأفغانستان وجاء اسم نضال ضمن تلك القوات الإضافية ، إلا وشعر الميجور المسلم بغضب شديد وحاول الاستقالة من الجيش إلا أن طلبه قبول بالرفض ، وبالنظر إلى أنه كان من المقرر أن يحسم أوباما قراره حول حجم القوات الإضافية التي سيتم إرسالها لأفغانستان يوم الخميس الموافق 5 نوفمبر ، فقد سارع الميجور نضال للتعبير عن رفضه لهذا الأمر بطريقته الخاصة .



تصاعد الخسائر الأمريكية بأفغانستان والعراق
ويبدو أن صحيفة "واشنطن بوست " الأمريكية تتفق مع الفرضية السابقة ، فهى أكدت أن الميجور نضال أبعد ما يكون عما أسمته التطرف إلا أن قيامه بالهجوم كان بسبب نقله للخدمة في أفغانستان ، وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن نضال الطبيب النفسي الذي يعمل في الجيش الأمريكي والذي سمع العديد من قصص الحرب المروعة كان خائفا من إرساله إلى أفغانستان ، كما أكد نادر حسن وهو ابن عم نضال لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية أن قرار نقل الميجور إلى أرض المعركة في أفغانستان كان يمثل كابوسا بالنسبة لابن عمه .



التصريحات السابقة تؤكد أن الأسوأ مازال بانتظار أوباما في حال أصر على مواصلة الحرب على ما يسمى بالإرهاب وخاصة في أفغانستان ، فما قام به الميجور نضال يبدو أنه لن يكون الحادث الأخير من نوعه في ضوء تصاعد الخسائر في صفوف القوات الأمريكية بأفغانستان وما يصاحبها من تدهور الحالة النفسية للجنود الأمريكيين وتزايد معدلات الانتحار .



ويبقى الأمر الأخطر وهو أن استمرار مثل تلك الحرب يهدد بانهيار أمريكا من الداخل ، ففي 12 أكتوبر/ تشرين الأول ، كشفت تقارير صحفية أمريكية أن جماعات ناشطة في الولايات المتحدة صعدت في الفترة الأخيرة من دعواتها لانفصال عشر ولايات على الأقل ، بينها تكساس وفيرمونت وهاواى وألاسكا ، عن الدولة الفيدرالية .



وعزت التقارير السابقة أسباب تصاعد دعوات الانفصال إلى الأزمة الاقتصادية التى تعصف بالبلاد ، بجانب الضيق من دفع الضرائب التى تمول حربين بعيدتين هما العراق وأفغانستان ، وأخيرا لوجود خطط إنعاش لا يرون لها أي انعكاسات إيجابية ملموسة ، ولذا بدأت هذه الجماعات في دعوة الولايات التي تنتمي إليها لإبطال القوانين الفيدرالية والانفصال.ولعل إلقاء نظرة على أسماء المؤيدين لهذه الفكرة ، يؤكد مدى الخطر الذي يواجه أمريكا في الوقت الراهن ، فقد أكد ريك بيرى حاكم تكساس أنه يؤيد الانفصال .
وفي السياق ذاته ، قال توماس نايلور، الخبير الاقتصادي الأمريكي وأحد أبرز دعاة الانفصال : "إن الدولة الفيدرالية فقدت سلطتها المعنوية وحكومتنا تخضع لأوامر وول ستريت".
كما أكد كيركباتريك سايل من معهد ميدلبيرى الذى يدرس حركة الانفصال وتقرير المصير أنه يجري الحديث اليوم عن إبطال قوانين فيدرالية على مستوى الولايات والانفصال ، كما جرى الحديث عام 1865.
ومن جانبه ، قال ديف موندى المتحدث باسم الحركة القومية فى تكساس :" إن الانفصال هو ردنا الوحيد ، لأن الدولة الفيدرالية متفتتة ، ولم يعد ممكنا إصلاحها مع طريقة عمل النظام السياسى الحالى".
ويبدو أن الأمر لم يعد يقتصر على ترويج الفكرة وإنما يتم أيضا ترجمته على أرض الواقع ، فعلى سبيل المثال ، رفضت نصف الولايات الأمريكية تطبيق معايير فيدرالية جديدة لبطاقات الهوية ، كما اعتبرت ولايتا تينيسى ومونتانا أنهما غير ملزمتين بتطبيق القوانين الفيدرالية الخاصة بصنع الأسلحة والذخيرة.
التطورات السابقة تعتبر الأخطر من نوعها لأنها تعيد للأذهان انهيار الاتحاد السوفيتي السابق في أعقاب حرب فاشلة بأفغانستان ، وبالتالي فإن تكرار أخطاء الماضي قد يكلف أمريكا كثيرا ، والميجور نضال ما هو إلا مجرد تحذير في هذا الشأن .
هجوم فورت هود
الميجور نضال
وكان الميجور نضال مالك حسن الذي يعمل طبيبا نفسيا في الجيش الأمريكي قام في 5 نوفمبر بإطلاق النار من مسدسين على الجنود في مستشفى بقاعدة فورت هود العسكرية بتكساس قبل أن يتمكن حراس المستشفى من إصابته.
ويرقد نضال حاليا في المستشفى تحت الحراسة المشددة ويتنفس عبر جهاز تنفس اصطناعي ، وقال الجيش الأمريكي في بيان له إن الحادث أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وإصابة 30 آخرين .
ونضال مالك حسن يبلغ من العمر 39 عاما وهو من أصل فلسطيني من منطقة تقع بالقرب من مدينة القدس ، والتحق بالجيش الأمريكي بعد إنهاء دراسته الثانوية وأرسله الجيش إلى الكلية الطبية حيث تابع دراسته وتخصص في مجال الطب النفسي وقد عالج جنودا أمريكيين خدموا في كل من العراق وأفغانستان ، كما عرف عنه أنه مسلم ورع يحضر الصلوات اليومية في المسجد وشوهد صباح يوم الحادث يرتدي الملابس العربية التقليدية بينما كان يشترى البقالة.وفور الإعلان عن الهجوم ، تساءل البعض عن مستقبل مسلمي أمريكا بصفة عامة والمسلمين في الجيش الأمريكي بصفة عامة .
ورغم أن التوقعات رجحت تصاعد جرائم العنصرية ضد الجالية المسلمة على خلفية الحادث ، إلا أن خدمة المسلمين بالجيش يبدو أنها لن تتأثر كثيرا في ضوء عدة حقائق أن القوات المسلحة الأمريكية المكونة من 1.4 مليون شخص بينهم حوالي 20 ألف مسلم لا تسأل المتقدمين للخدمة فيها عن معتقداتهم الدينية.
كما أن واشنطن ترغب بشدة في ضم أعداد كبيرة من أفراد الجاليات العربية والمسلمة للقوات المسلحة الأمريكية ، حيث ينظر إلى مزيد من الجنود الأمريكيين المسلمين على أنهم يمثلون جزءا حيويا في حروب أمريكا بالعراق وأفغانستان في مسعى من واشنطن لكسب شعوب البلدين .
ويقول اللفتنانت كولونيل ناتان بانكس الناطق باسم البنتاجون في هذا الصدد :" إن الجنود المسلمين يمثلون رصيدا كبيرا للجيش الأمريكي ، إنهم يعملون على تسهيل نشر الكثير من قواتنا ، المسلمون الأمريكيون في الجيش يعملون جنبا إلى جنب مع المسلمين من السكان المحليين ونحن نرحب بذلك".
واستبعد في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" زيادة التوتر داخل صفوف الجيش الأمريكي بسبب ما قام به الميجور نضال في قاعدة فورت هود ، قائلا :" كانت تلك حادثة معزولة ، الجيش سيبقى قويا ، لدينا قوات مسلحة متنوعة ، وأيا كانت ديانة الجنود فلديهم دور يؤدونه وهم يؤدونه جيدا".
الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يختلف هو الآخر عما ذهب إليه اللفتنانت كولونيل ناتان بانكس عندما قال :" صحيح أن ما جرى في فورت هود هو أفظع وأسوأ ما جرى في تاريخ القواعد العسكرية الأمريكية ، إلا أن هذا الحادث لن يؤثر على التنوع الذي يتميز به الجيش الأمريكي ، القوات المسلحة مؤلفة من كل الأعراق والديانات من مسيحيين ومسلمين ويهود وهندوسيين وملحدين ، جميعهم من أصول مهاجرة لكنهم يظهرون التنوع الذي يجعل من الولايات المتحدة ما هى عليه اليوم".
كامران ميمون من منظمة "المسلمون من أجل أمريكا آمنة" أكد هو الآخر أن الحادث وإن كان أعاد الجدل بين مسلمي أمريكا حول الخدمة بالجيش الأمريكي ، إلا أن الغالبية العظمى منهم قادرون على العيش حياة سلمية والدليل على ذلك أنه رغم النظرة العدائية بعد اعتداءات 11 سبتمبر/ ايلول 2001 ، إلا أن عدد المسلمين يتزايد باستمرار في أمريكا .
وتابع " هذا يمكن أن يكون صحيحا أيضا في حالة أولئك المسلمين الذين يخدمون في القوات المسلحة الأمريكية ، هناك من ناحية من يقولون إننا لا يجب أن يكون لنا شأن بالقوات المسلحة الأمريكية المتورطة في حروب مع إخواننا المسلمين في الخارج ، وهناك من ناحية أخرى من يقولون إننا يجب أن نخدم في الجيش وندافع عن بلادنا ضد كل من يرغبون في شن الهجوم عليها ، حسم الأمر ليس سهلا، ونحن نحاول أن نشجع المسلمين الأمريكيين لمعرفة المزيد عن هذه الأمور، واستخدام مهاراتهم في التفكير النقدي للتوصل إلى استنتاجات عن علم ، بحيث يمكننا أن نشارك بدرجة أكبر في النقاش حول قضايا الأمن القومي".
والخلاصة أن الهجوم الذي نفذه الميجور نضال لن يؤثر كثيرا على خدمة المسلمين بالجيش الأمريكي وهذا يرجع لحقيقة بسيطة وهى اعتقاد أمريكا أن وجودهم لاغنى عنه للتقليل من خسائرها في الحرب بأفغانستان والعراق .


محيط - جيهان مصطفى

الكوريون يفاجئون العالم بالسجود .. استهزاء أم طريقة جديدة للاحتفال

احتفالا بدوري الأبطال

في مشهد أثار علامات الاستفهام، أقدم لاعبو فريق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، على السجود على أرض ميدان الملعب الأوليمبي بطوكيو، بعدما توجهم القطري محمد بن همام بكأس دوري أبطال آسيا لكرة القدم.



وكان بوهانج قد أحرز دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه إثر فوزه على اتحاد جدة السعودي بهدفين لهدف في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت باليابان.



وقد فاجأ اللاعبون جميع الحضور في الملعب الأوليمبي بطوكيو، بالسجود الجماعي على أرض الميدان، ما أثر علامات الاستفهام والاستغراب لإقدامهم على ذلك وهم ليسوا يدينون بالإسلام.



ومن المعروف أن لاعبي الفرق المسلمة يلجأون إلى السجود على أرض الملعب عقب إحراز أي فريق هدف أو الفوز في مباراة، وكان أبرز فريق قام بذلك هو المنتخب المصري في بطولة كأس العالم للقارات، ما دعا وكالات الأنباء العالمية بنعته بلقب "منتخب الساجدين".



وطرح هذا السجود، التساؤل عن سبب ذلك، عما إذا كانت محاولة منهم لتقليد اللاعبين المسلمين، أو استفزاز الفريق السعودي، والاستهزاء بالمسلمين بصفة عامة والقول لهم بأن السجود على أرض الملعب لم يعد من شيم المسلمين فقط.



رسوم أمريكية ووعيد صيني .. "آنابيب النفط" حرب تجارية جديدة بين واشنطن وبكين


يبدو أن الحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لن تنتهي أبدا، حيث فرضت وزارة التجارية الأمريكية رسوما جمركية على واردات الولايات المتحدة من أنابيب النفط الصينية المنشأ ،مؤكدة أن الصين تبيع هذه المنتجات بأسعار أقل من الأسعار العادية بكثير، فيما وصفت الصين القرار الأمريكي بأنه استغلال لإجراءات الحماية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت رسوما جمركية على وارداتها من الإطارات الصينية لحماية صناعة الإطارات الأمريكية في سبتمبر الماضي، مما أشعل فتيل أول خلاف تجاري كبير بين البلدين منذ وصول أوباما إلى البيت الأبيض.
وفي بيان لوزارة التجارة الأمريكية نقلت شبكة الـ "بي بي سي" قالت الوزارة أنها " تأكدت أن شركة OCTG الصينية قامت ببيع أنابيب آبار النفط في الولايات المتحدة بأسعار أقل من السعر العادي بنسب تراوح ما بين صفر إلى 99%، مقدرة صادراتها إلى الولايات المتحدة بنحو 2.6 مليار دولار خلال عام 2008.


ونتيجة لذلك تم فرض ضريبة بنسبة 36.53% على انابيب النفط القادمة من الشركات الصينية، فيما حصلت بعض الشركات الصينية الاخرى على معدل اغراق مبدئي بنسبة 99.14%.
وكان عدد من الشركات الأمريكية المنتجة لمثل هذه الأنابيب واتحادات العمال قد طالبوا الإدارة الأمريكية بالتحقيق في أسعار الأنابيب التي تصدرها الصين إلى الولايات المتحدة.


وعلى الجانب الآخر وصفت وزارة التجارة الصينية فرض الضريبة الأمريكية بانها اجراءات حمائية وتعهدت باتخاذ اجراءات لحماية مصالحها المحلية.


وذكر المتحدث باسم الوزارة ياو جيان في بيان له على موقع الوزارة الالكتروني، نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن الولايات المتحدة أنكرت وضع اقتصاد السوق الصيني واتخذت اجراءات تمييزية لفرض رسوم مكافحة الاغراق لتسبب أثار خطيرة على صادرات قطاع الصلب الصيني.


وقال جيان "نأمل ان تتخلص الولايات المتحدة من تحيزها وتعترف بوضع اقتصاد السوق الصيني قريبا للتخلص من المعايير المزدوجة ومعاملة الشركات الصينية معاملة متساوية وعادلة".
وبالفعل اعلنت الوزارة أمس الجمعة انها قامت بتحقيقات مكافحة الاغراق والدعم بالنسبة للسيارات امريكية الصنع ذات المحركات سعة لترين أو يزيد، قائلة أنها اتخذت هذا القرار بعد ان ملأت الشركات الصينية لتصنيع السيارات استمارات تطالب باجراء تحقيقات مكافحة الاغراق.
وفي خطوة سابقة أعلنت الصين مطلع نوفمبر الجاري أنه رسوم مكافحة إغراق لخمس سنوات، تتراوح من 5% الى 35.4% ، على واردات حمض الأديبيك من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجمهورية كوريا.


وونقل موقع شبكة الصين على الإنترنت عن وزارة التجارة الصينية أن الرسوم سيسري مفعولها ابتداء من الثاني من نوفمبر ، مضيفة ان دائرة التحقيق فيها قضت بأن الاقتصادات الثلاثة أغرقت السوق الصيني بحمض الاديبيك وتسببت بأضرار مادية للصناعة المحلية.


وكانت الوزارة بدأت تحقيقات مكافحة إغراق بشأن واردات حمض الاديبيك في نوفمبر الماضي، ثم شرعت في يونيو هذا العام في تحصيل مبلغ ضمان ، كإجراء مؤقت لمكافحة الإغراق ، على حمض الأديبيك المستورد من الدول الثلاث.


ويذكر أن هذا الحمض يستخدمفي الأصل في إنتاج النايلون 6-6 وفي تصنيع رغوة البولي يوريثان وراتينجات البوليستر.
محيط

فاروق الفيشاوى بطل "أكتوبر الآخر"



اختار المخرج إسماعيل عبدالحافظ ومدينة الإنتاج فاروق الفيشاوى لبطولة مسلسل "أكتوبر الآخر" تأليف فتحى دياب فى أولى تجاربه فى كتابة الدراما.


وقال إسماعيل عبد الحافظ التصوير يبدأ فى يناير المقبل، وأعقد جلسات عمل تجمعنى بالمؤلف فتحى دياب لوضع اللمسات النهائية للعمل، وهناك تغيرات طفيفة على السيناريو الذى انتهى المؤلف من كتابته، وقد انبهرت بالعمل منذ أن قرأت السيناريو واخترته من وسط أعمال كثيرة عرضت علىّ لإخراجها، وأتوقع مستقبلاً واعداً للمؤلف.


عبدالحافظ اختار اسم «أكتوبر الآخر» بعد أن وضع المؤلف اسمين هما: «غزال البر» و«أكتوبر الآخر»، وقال: الاسم يعبر عن الأحداث التى تطرح فكرة انتصار الشعب المصرى بعد كثير من الانكسارات التى تعرض لها، وتطرح إمكانية خروج المصريين من حاله الانهزام التى يعيشونها الآن، وتحقيق أحلامهم بعد المشاكل التى تعرضوا لها فى الفترة الأخيرة، وهو عمل اجتماعى عصرى يناقش السلبيات والمشاكل الموجودة فى حياتنا اليومية، وبعيد تماما عن حرب أكتوبر.
وعن اختياره لفاروق الفيشاوى لبطولة العمل أوضح عبدالحافظ أنه سبق وأن تعامل مع فاروق فى أعمال عديدة منها «كناريا وشركاه»، و«الأصدقاء» و«البر الغربى»، وقال: لم أجد أفضل منه لتجسيد الشخصية الرئيسية فى العمل، وكان فاروق سعيداً جداً أثناء توقيع عقد المسلسل مع المدينة، وأرى دائما أن الدور ينادى صاحبة، واسم فاروق قادر على تسويق العمل لأنه له تاريخ طويل وناجح ومشرف، كما أن هناك أعمالاً تنجح بسبب جودتها وقيمتها الفنية، والتسويق شىء خاص بالإنتاج، وأنا أختار الممثل القادر على تجسيد الدور.
عبدالحافظ تعاقد مع الكاتب يسرى الجندى على إخراج مسلسل «همس الجذور» وجار كتابته، كما اتفق على إخراج مسلسل تأليف الكاتب أسامة أنور عكاشة يحمل اسم «تنابلة السلطان»، والعملان إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامى، وأى عمل منهما يتم الانتهاء من كتابته سوف يبدأ به بعد الانتهاء من «أكتوبر الآخر».


المصري اليوم

الفخرانى يفتتح البالون بـ مسرحية "ليلة من ألف ليلة"


بعد القرار الذى اتخذه توفيق عبدالحميد، رئيس البيت الفنى للمسرح، بعدم تقديم عروض قديمة بما فيها مسرحية «الملك لير» بطولة يحيى الفخرانى التى حققت نجاحات مالية وجماهيرية كبيرة، تعاقد شريف عبداللطيف، رئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، مع يحيى الفخرانى على بطولة الأوبريت الغنائى الاستعراضى «ليلة من ألف ليلة» تأليف بيرم التونسى وألحان أحمد صدقى وإخراج محسن حلمى، ليكون أول عرض مسرحى يقدم على مسرح البالون بعد تجديده.


ويعقد شريف جلسات عمل مع فريق العمل، وجار التفاوض مع على الحجار وأنغام، وقد رحبا بالمشاركة فى العرض، فضلاً عن مشاركة ممثلى الفرقة القومية والشعبية وباقى فرق القطاع، على أن تبدأ بروفات المسرحية منتصف ديسمبر المقبل، ويرفع عنها الستار فى موسم منتصف العام.



وأكد شريف أنه يجهز عرضين آخرين أحدهما إخراج عادل عبده، ويتناول مشكلة أطفال الشوارع فى المجتمع المصرى، وآخر تاريخى تقدمه الفرقة الشعبية يتعرض للتاريخ الفرعونى، وقال: المشكلة التى تواجهنى أن قطاع الفنون الشعبية لا يملك إلا مسرح البالون،
لذلك أحرص على تجهيز أكثر من عرض، بحيث إذا تعثر استمرار أى مسرحية لأى سبب نعرض الأخرى حتى لا تنطفئ أنوار المسرح، وحتى ينشغل العاملون بالفرق بالعمل المسرحى لسد حالة الفراغ التى يعيشون فيها والتى كانت سببا فى اندلاع الخلافات والصراعات بينهم طوال السنوات الأخيرة خاصة أنهم ليست لديهم حجة بعد أن تعاقد القطاع مؤخرا مع شركة تأمين على الحياة تحصل أسرة العامل على ٥٠ ألف جنيه فى حالة الوفاة أو الإصابة فى حادث يتسبب له فى عجز كلى أو يوقفه عن العمل.



المصري اليوم

شبكة ART تصنف الأفلام طبقا للشرائح العمرية


بدأت قنوات شبكة راديو وتليفزيون العرب (art) تصنيف الأفلام التى تعرضها وفقا للشرائح العمرية، وبدأت بفيلم «عمارة يعقوبيان» الذى وضعت عليه «كاشة» تظهر طوال فترة عرضه مكتوبا عليها «للكبار فقط»، وكذلك فيلم «الملائكة لا تسكن الأرض»، كما وضعت على تترات بداية بعض الأفلام كاشة أخرى مكتوبًا عليها «فوق ١٢ سنة» ومنها فيلم «زوج تحت الطلب» و«شمس الزناتى» و«كابوريا» و«الهروب».



يقول الدكتور يحيى بسيونى، مسؤول الرقابة والمتابعة فى تليفزيون (art): لدينا لائحة تشتمل على هذا التصنيف وجميع المحظورات الرقابية، وهى تهدف لحماية المجتمعات العربية بوجه عام، وحماية النشء بوجه خاص، لكننا اخترنا أن ننفذها بشكل تدريجى، وكنا نقوم بعمل بعض الحذوفات لمشاهد الرقص أو العنف غير المبرر أو مشاهد المخدرات الموجودة فى خيوط درامية ثانوية بأى فيلم وليس لها مبرر درامى، وبدأنا مؤخرًا وضع تلك الكاشة على بعض الأفلام بحيث يكون ذلك مرشدًا لأولياء الأمور فى المنازل العربية حفاظًا منا على تماسك الأسرة وقيم المجتمع.



وتحدث بسيونى عن التصنيفات العمرية التى بدأ عملها بالأفلام فقال: هناك مشاهد لا ينبغى ان يراها النشء تحت سن ١٢ سنة، ولهذا اخترنا أن نكتب على تلك الأفلام «فوق ١٢ سنة» لان هذه السن فى مرحلة من النمو البدنى والعاطفى يحتاج لرعاية تربوية، ونحن كأجهزة إعلام يجب ان نكون شركاء فى تلك العملية، لأن ظروف الحياة تجعل الاب واحيانا الام منشغلين لفترات طويلة بوظائفهما واعمالهما خارج المنزل وبعيدا عن الاولاد،
ثم ان مسألة تصنيف الافلام عمريا تعد مطلبا للسينمائيين انفسهم، وهم يفضلون هذا عن الحذف الذى قد يبتر مشهداً له دلالة درامية اذا كان الرقيب ليس لديه وعيا كافيا بصناعة السينما، وبالاضافة لكل ما سبق فإن مسألة التصنيف طبقا للشرائح العمرية موجود فى اوروبا وامريكا ودول كثيرة حول العالم، ويهدف فى النهاية لتنظيم عملية عرض الافلام.
واشار بسيونى الى ان شبكة (art) لديها رقابة قبل الانتاج،حين تشارك فى انتاج بعض الافلام، ورقابة اخرى قبل العرض، مؤكدا انه كرقيب اصبح اكثر تحررا مما كان عليه قبل ١٠ سنوات، وانه لا يحذف اى مشهد له ضرورة درامية وقال: حين يذهب البطل والبطلة الى غرفة النوم ويد كل منهما على كتف الاخر، بالتأكيد سيتوقع المشاهد ما سيحدث داخل الغرفة، وبالتالى فليس هناك اى مبرر لتصوير القبلات بالداخل طالما ان المعنى وصل للمشاهد، وعلى هذا الأساس نمارس رقابتنا على الأعمال.
وعن الافلام التى تعرضها art وتكتب قبل بدايتها «فوق ١٢ سنة» قال بسيونى: وضعنا تلك الكاشة على كل الأفلام التى يتخللها عنف زائد مثل «شمس الزناتى» و«الهروب» و«جزيرة الشيطان» وكذلك الأعمال التى بها بعض العلاقات غير الشرعية ولكنها لا تحتوى على مشاهد جنسية، خاصة إذا كانت تلك العلاقات هى التى تلعب دورًا رئيسيًا فى تطور الأحداث،
ومنها مثلا فيلم «كابوريا»، والجملة نفسها نكتبها على الأعمال التى تحتوى على تمرد على الأعراف الاجتماعية، لكنها لا تتجاوز إلى حد السخرية، ومنها مثلاً فيلم «زوج تحت الطلب»، وكذلك الأعمال التى تدعو إلى العنف مثل أفلام «عنبر الموت» و«كتيبة الإعدام»،
وهناك أفلام نعرضها وطوال مدة عرضها يشاهد المتفرج جملة «للكبار فقط» مكتوبة على كاشة، وذلك بسبب مناقشتها قضايا دينية وسياسية واجتماعية بطريقة تناول لا تناسب مستوى فهم الأطفال والشباب دون ١٨ عاما، وبالمنطق نفسه نتعامل مع كل الأفلام التى تتناول المخدرات والجنس كمحاور لأحداثها، وتناقشها بشكل أخلاقى، ومنها أفلام «فرحان ملازم آدم» و«عفاريت الأسفلت»، وكذلك الأعمال التى يكون العنف محور أساسى فيها، مثل «مسجل خطر» و«الهلفوت»، وكل هذه الأفلام نضع عليها عبارة «للكبار فقط» قبل بدايتها وفى الإعادات كما تظهر تلك العبارة طوال مدة عرضها.
وذكر بسيونى أن هناك أفلام ترفض art عرضها تماما لاعتبارات مختلفة، منها أن كانت تبنى أحداثها على الانحرافات الأخلاقية مثل «سمكة وأربع قروش»، وكذلك أفلام المقاولات التى تثير الغرائز مثل «الصعلوك والهانم» و«كيد العوالم» و«خميس يغزو القاهرة»، والأعمال التى تبيح الممارسات الجنسية مثل «اغبى طفل فى العالم».
علق على أبوشادى الرئيس السابق للرقابة على المصنفات الفنية على تصنيفات art قائلاً: أعتبرها مبادرة طيبة جدًا وأتمنى أن تنتقل للسينما فى دور العرض، لكن طبعًا لن تكون بنفس درجة الالتزام الأخلاقى المتبعة فى art لأنها قنوات لها مبادئها ومعاييرها وحدودها الأخلاقية ولن نستطيع كسينمائيين أن نناقشهم فيها، فهم أحرار، لكن الفكرة فى حد ذاتها جيدة ومتبعة فى تليفزيونات أوروبا، وقد اتبعها من قبل تليفزيون الأوربت وقنوات شو تايم، ولكن لم تكن كاشة تظهر للمشاهد طوال الوقت كما فعلت art، وإنما كانت عبارة تكتب قبل بداية الفيلم، وأعتقد أن كتابتها طوال أحداث الفيلم سيكون أفضل.
وقال ممدوح الليثى نقيب السينمائيين: هذا نوع من التنظيم يعكس الالتزام الأخلاقى لصاحب الشبكة، ونحن كسينمائيين نعرف أن art تلتزم بمبادئ تربوية تجاه الأسر العربية، وطالما أنهم لا يبترون الأعمال السينمائية بشكل يخل بالسياق الدرامى لها فلا توجد مشكلة، ومرحبا بهذا الإجراء كنوع من التنظيم وأن كنت أرى أن ذلك تأخر بدرجة ما وأتمنى أن تتحلى كل الأجهزة الرقابية بتلك الفضيلة ويصنفوا الأفلام طبقًا لشرائح عمرية كما هو متبع فى تليفزيونات الدول المتقدمة.



المصري اليوم - محسن حسنى

أنباء عن إلغاء زيارة "باولو كويلهو" إلي مصر


ترددت أنباء عن الغاء زيارة الكاتب العالمي باولو كويلهو إلي مصر والتي كانت مقررة خلال الاسبوع القادم بدعوة من مهرجان طيبة الثقافي الذي يقيمه المجلس الاعلي للاقصر برئاسة د‏.‏ سمير فرج بالتعاون مع اتحاد الكتاب برئاسة محمد سلماوي‏,‏ ويرأسه الكاتب الكبير بهاء طاهر‏.‏


ادارة المهرجان أرسلت مندوبا مصريا إلي الكاتب البرازيلي في محاولة لاقناعه بالتراجع عن قرار إلغاء الزيارة والذي أتي نتيجه لتأجيل المهرجان من‏9‏ إلي‏14‏ نوفمبر الجاري وهو ما تعارض مع جدول مواعيد كويلهو الذي يتضمن زيارة إلي الهند في‏15‏ نوفمبر الجاري‏.
‏والمعروف ان ادارة المهرجان كانت قد أعلنت عن استضافة كويلهو في يوليو الماضي‏.‏وباولو كويلهو روائي وقاص برازيلي‏,‏ اشتهر بروايته الخيميائي التي باعت حوالي‏75‏ مليون نسخة حول العالم‏,‏ وترجمها إلي العربية الاديب بهاء طاهر تحت عنوان ساحر الصحراء‏,‏ وتدور أحداثها بصحراء مصر‏.‏ويناقش مهرجان طيبة الثقافي هذا العام في دورته الثانية الموروث الشعبي في الإبداع المعاصر ـ جنوب مصر نموذجا ويخصص لذلك مجموعة متنوعة من المحاور منها‏:‏ الموروث الشعبي في السرد‏(‏ القصة والرواية‏),‏ والموروث الشعبي في الشعر‏(‏ قصيدة الفصحي ـ العامية‏),‏ وأيضا الموروث الشعبي في مختلف الفنون الأخري كفنون التشكيل والعروض الادائية الشعبية‏,‏ كما يختص المهرجان أيضا بفكرة تجوال رواده داخل الأماكن السياحية الكثيرة التي تزخر بها مدينة الأقصر‏.
‏يقام المهرجان برعاية المجلس الأعلي لمدينة الأقصر بالتعاون مع جهات عدة هي‏:‏ معهد العالم العربي في باريس‏,‏ واتحاد الكتاب في القاهرة‏,‏ وجامعة جنوب الوادي‏.‏وبالاضافة إلي فعاليات المهرجان كان من المقرر أن يقيم وكيل باولو كويلهو بمصر حفلا لتوقيع رواياته بالعربية في دار الاوبرا المصرية‏.‏



الاهرام المسائي - علا الساكت

ليلة العمر .. ..‏ في قسم الشرطة


ملازم مرور المنصورة أفسد فرحة العروسين‏..‏ ومدير الأمن أفرج عن سيارتهما تحول حفل زفاف بقريةميت الكرما لصراخ وعويل بعد قيام ضابط بالمرور بالتعدي علي العروسين وحبس‏3‏ من أقاربهما‏.‏


بدأت الواقعة عندما توقف العروسان أمام أحد ستديوهات التصوير الشهيرة لالتقاط صور الزفاف بشارع المشاية حيث قام ضابط المرور بتحرير محضر مخالفة مرورية لهم قيمتها‏120‏ جنيها‏,‏ بسبب عدم وجود تصريح بالزفاف‏.‏فقام العريس بسداد المبلغ إلا أن الضابط حرر مخالفة أخري له تصل إلي‏50‏ جنيها الأمر الذي رفضه العريس ومرافقوه وامتنعوا عن دفع الغرامة الثانية‏,‏ فقام الضابط بسب العروسين وحاولت العروس التوسل للضابط وتركهم لحال سبيلهم حتي تكتمل فرحتها لكنه رفض توسلاتهما وقام بإهانتها وضربها علي حد قولها‏.‏


وقال العريس خالد زكي شهاب السلاموني سائق‏24‏ عاما فوجئت بالضابط يأخذني وأهلي لقسم أول المنصورة وتم القبض علي ابني أخي المتوفي وهما أحمد ياسر زكي طالب ومحمد وكذلك القبض علي شقيقي عاطف زكي السلاموني سائق‏.‏وقالت أخت العريس ان الضابط قام بسحب هواتفهم المحمولة حتي لايتم تصوير العروس وملابسها متسخة وطرحتها ممزقة وفي تلك الاثناء تجمهر الأهالي أمام قسم أول من أقارب العروسين الأمر الذي دفع قوات الأمن لغلق الشوارع حول القسم‏.‏ومن جانبه صرح مصدر أمني بمديرية الأمن بأنه تم توجيه اللوم للضابط لصغر سنه وحماسه الزائد وقد رفض مدير أمن الدقهلية اللواء محمد السيد طلبة تحرير محضر للعروسين حتي يتم إكمال فرحتهما‏.‏لكن عددا من أهالي العروسين حرروا محضرا بنيابة قسم أول يتهمون فيه الضابط بالاعتداء علي انثي وإحداث إصابات بالعروسين عبارة عن كدمة بيدها اليمني وبعض الإصابات المتفرقة في أنحاء جسدها وطالبوا بعرض العروسين علي الطب الشرعي لإثبات صحة ذلك‏,‏ بينما حرر الضابط برتبة ملازم بلاغا يتهم فيه العروسين وأقاربهما المحتجزين بقسم أول بالاعتداء عليه أثناء أداء عمله بالشارع‏.‏وقد قرر اللواء مدير أمن الدقهلية الافراج عن السيارة التي كان بداخلها العروسان وتحمل رقم‏124360‏ ليقضيا ليلتهما أمام قسم أول بدلا من التوجه إلي قاعة الأفراح‏.



الاهرام المسائي

إنفلونزا الخنازير في منعطف خطير .. ‏7‏ حالات في مدرسة واحدة


اجتماع عاجل بالصحة لتقييم الموقف في المدارس‏..‏
والإصابات تمتد إلي طلاب‏6‏ محافظات

دخلت حالات الإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير في منعطف خطير حيث اكدت وزارة الصحة اكتشاف‏98‏ حالة جديدة للإصابة رفعت الحالات المؤكدة في مصر إلي‏1592‏ حالة وقال بيان رسمي للوزارة ان من بين الحالات الجديدة‏60‏ حالة في مدارس القاهرة وحلوان والجيزة والاسكندرية والقليوبية و‏6‏أكتوبر والبحر الأحمر إضافة إلي‏5‏ حالات بجامعتي عين شمس والألمانية
واشار البيان إلي اكتشاف‏7‏ حالات في مدرسة واحدة هي سانت فاتيما وهو مؤشر جديد في تزايد حالات الإصابة‏.‏في غضون ذلك تعقد لجنة ادارة ازمة انفلونزا الخنازير اجتماعا غدا لتقييم الموقف وعرض النتائج علي الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة رغم أن الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة قال إن الموقف بالمدارس ووفق السيناريوهات يشير إلي إن الوضع غير مرعب رغم زيادة الحالات وقال إن معدلات الشفاء بين اصابات المدارس تجاوزت‏90%‏ حتي مساء امس‏.‏
وأوضح أن المدارس التي ظهرت بها الحالات في القاهرة هي التونسي المشتركة والرياض والزاوية الحمراء الخاصة والعابد للغات والفاروق للغات والدولية للغات والمعتز بالله وبدر الاسلام وتيلسان‏,‏ وسانت فاتيما‏,‏ وطيبة للغات وعثمان بن عفان‏,‏ عمروبن العاص‏,‏ منارة مودرن سكول‏,‏ الديلي فريذر‏,‏ الشهيد أحمد بدوي‏,‏ القديس جرجس‏,‏ الكنانةايلسيه فرنسية‏,‏ خالد بن الوليد التجريبية‏,‏ عبدالعزيز العشماوي‏,‏ كلية البنات القبطية‏.‏وأشار إلي أن محافظة الجيزة ظهرت الحالات بمدارس ناصر‏,‏ الوادي للغات‏,‏ أم المؤمنين‏,‏ صلاح الدين‏,‏ طابا‏,‏ والدقي‏.
‏أما بالنسبة للاسكندرية فذكر أن الحالات ظهرت بمدارس‏:‏ البريطانية الدولية‏,‏ الفلوجة‏,‏ الاورمان الفندقية‏,‏ والتربية الحديثة‏.‏وفي حلوان قال البيان إن الحالات ظهرت بمدارس حدائق المعادي القومية‏,‏ أوزيس البريطانية‏,‏ أكاديمية الحياة الدولية‏,‏ الأمريكية‏,‏ اللواء العربي‏,‏ مصر‏2000‏ الحديثة‏,‏ الجمهورية‏,‏ والعروبة البحر الأحمر‏.‏وفي‏6‏ أكتوبر ظهرت الحالات في مدرسة ديفلري هيلز والمعهد الأزهري ومدرسة الثانوية الصناعية‏.‏وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس الادارة المركزية للشئون الوقائية أن إغلاق أي مدرسة يرتبط بظهور اكثر من حالة في اكثر من فصل وأنه في حالة حدوث ذلك فإن القرار يكون بالتنسيق بين التعليم والصحة وبقرار من المحافظ‏

الاهرام المسائي

الركود يضرب سوق السيارات

تراجع حجم المبيعات بنسبة ‏45 %..‏والأزمة الاقتصادية
وترقب تخفيض الجمارك في مقدمة الأسباب

دخلت سوق السيارات في حالة من الركود الشديد منذ بداية العام الحالي وارجع الخبراء اسباب ذلك كما يقول اللواء عفت عبدالعاطي رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية إلي التأثر بالازمة الاقتصادية العالمية وترقب تخفيضات الرسوم الجمركية علي السيارات وفق ما سبق ان أعلنت عنه الحكومة خلال الفترة الماضية‏.‏وأشار إلي انخفاض مبيعات السيارات بنسبة تصل إلي‏45%‏ منذ بداية العام وحتي الآن حيث انخفض عدد السيارات التي تم بيعها إلي‏150‏ الف سيارة مقابل‏280‏ الفا خلال الفترة نفسها من العام الماضي‏.




‏وقال إن سوق السيارات تشهد تراجعا ملموسا في حركة المبيعات في التوقيت الحالي من كل عام حيث تنخفض المبيعات في الثلاثة اشهر الاخيرة من السنة مع الاستعدادات لطرح الموديلات الجديدة‏.‏




وتوقع ان تشهد سوق السيارات انتعاشة في الفترة المقبلة مع تنفيذ اتفاقية اغادير التي تسمح بدخول السيارات المستوردة من المغرب بدون جمارك اذا بلغت نسبة المكون المحلي ما بين‏40%‏ و‏54%‏ مما سيؤدي إلي انخفاض اسعار السيارات في مصر خلال الفترة المقبلة‏.




‏وأوضح ان الاتفاقية ستكون في مصلحة صناعة السيارات بمصر خاصة مع السماح بتصدير اللوريات والاتوبيسات إلي الدول الاعضاء في الاتفاقية وهي مصر المغرب وتونس والاردن بدون جمارك‏.‏




من جانبه أكد منتصر ابوغالي رئيس شعبة السيارات أن السوق تعاني الآن من حالة ركود كبيرة بسبب الازمة الاقتصادية التي تأثر بها الاقتصاد المصري كباقي دول العالم مما ادي إلي عزوف المستهلكين عن عملية الشراء وهذا ادي إلي صعوبة انتعاش سوق السيارات‏.




‏وأشار إلي ان سوق السيارات في مصر سوف تواجه بعض المعوقات خلال الفترة المقبلة بعد ان تأثرت السوق العالمية بصورة كبيرة مما ادي إلي تراجع سعر السيارة المستوردة بسبب الازمة المالية لان مبيعات شركات صناعة السيارات في أمريكا واسيا وأوروبا سجلت انخفاضا قياسيا منذ تفجر الازمة العالمية والتي من المتوقع ان تستمر لثلاث سنوات مقبلة‏.‏وأوضح نائب رئيس شعبة السيارات ان السيارات القديمة تراجع سعرها كثيرا مع مؤشرات هبوط سعر السيارات الجديدة وهذا يرجع إلي العرض والطلب‏.‏وحذر ماجد محمود خليفة امين صندوق شعبة السيارات الاسبق من تعرض سوق السيارات خلال المرحلة المقبلة إلي ما سماه حرق البضاعة للتخلص من المخزون الذي يعتبر راكدا اذا طرحت الشركات والمصانع العالمية المخزون لديها بأسعار اكثر انخفاضا‏.‏




وأكد ان اسعار السيارات ستنخفض تدريجيا خلال الشهور القليلة المقبلة وسوف يشعر المستهلك بهذا الانخفاض مع تزايد معدلات الركود الاقتصادي العالمي لان تصريف المخزون الكبير لدي مصانع السيارات يقابله تأثير في الجمارك والمبيعات والضرائب‏,‏ وذلك شأن اي منتج اخر وسوف تتأثر السوق المصرية لاننا سوق مفتوحة اذا انخفض السعر عالميا فإنه سوف ينخفض بالضرورة في السوق المصرية لان اي مستورد يمكنه الشراء بالأسعار المنخفضة وينزل وينافس بها في السوق‏.‏وأوضح كريم عبده احد موزعي السيارات ان ما يتردد عن ازمة ركود في سوق السيارات في مصر أو خفض اسعارها لايقاس علي سوق السيارات في مصر وانما هي تقاس بحركة السوق في المجالات الاخري وان حركة البيع مازالت مستمرة لكن تشوبها حالة من الترقب في ظل احتمالات بانخفاض الجمارك علي السيارات في بداية‏2010.‏




الاهرام المسائي

"العتبة الحمرا" أول بطولة مطلقه لـ "مى كساب"



تستعد مى كساب لخوض أول تجربة بطولة من خلال مسلسل «العتبة الحمرا» تأليف فداء الشندويلى وإخراج محمد الرشيدى، كما انتهت من تصوير معظم مشاهدها فى مسلسل «سنوات الحب والملح» مع المخرج محمد فاضل، ورفضت الانفصال عن شركة «روتانا» رغم تأخر طرح ألبومها الجديد، وفضلت الانتظار.


مى أكدت أنها تعاقدت مع المنتج أمير شوقى على مسلسل «العتبة الحمرا»، الذى من المقرر تصويره بداية العام المقبل ليلحق بالعرض خلال شهر رمضان، وقالت: يعتبر المسلسل أول بطولة مطلقة لى فى الدراما التليفزيونية، لذلك قررت عدم المشاركة فى أى أعمال تليفزيونية خلال رمضان المقبل حتى أتفرغ تماماً للمسلسل الذى يحتاج جهداً شاقاً، وأجسد فيه لأول مرة دور «بوابة» عمارة بشكل جديد وكوميدى، وقد صورت أفيش المسلسل ليوضع فى مهرجان الإعلام العربى ضمن الأعمال الجديدة.


مى نفت تدخلها فى اختيار أبطال المسلسل، كما نفت اشتراطها الحصول على أجر كبير مثل النجوم الكبار، وقالت: لا أتدخل إلا فى اختصاصاتى مثل ماكياج الشخصية، ملابسها، وطريقة كلامها، ورسم ملامحها، وخلاف ذلك، رأيى استشارى فقط، وأنا مازلت فى بداية حياتى الفنية، ولم أبالغ فى أجرى، لأننى اعتبر نفسى مازلت أتعلم، وكل دور أشارك فيه اعتبره إضافة حقيقية لخبرتى ولرصيدى الفني، بدليل أنني لن أرفض الأدوار الثانية بعد ذلك، ولو وجدت دوراً ٣ مشاهد فقط ومقتنعة به سوف أجسده دون تردد مثلما فعلت فى فيلم داوود عبدالسيد.

مى لا ترى عيباً فى حصرها فى الأدوار الكوميدية، بل ترى ذلك ميزة لأننا لدينا نقص شديد فى عدد الممثلات الكوميديات، وبالرغم من ذلك، فهى تقدم أدواراً تراجيدية مختلفة ومنها دورها فى مسلسل «سنوات الحب والملح»، وقالت: لا يصح تصنيف الممثلين، لأن الممثل يستطيع تجسيد كل الأدوار، لكننى بشكل شخصى، أستمتع بالدور الكوميدى، لأننى أرسم الابتسامة على وجوه المشاهدين.
وعن تجميدها كمطربة فى شركة «روتانا» وعدم إصدار ألبوما لها منذ فترة، قالت: الشركة تمر بأزمة مالية، ويوجد عدد كبير من المطربين لم تصدر لهم ألبومات، لذلك لن أترك الشركة مثل مطربين آخرين صوروا كليبات وعرضوها على قنوات منافسة، لأن «روتانا» وقفت بجوارى فى بداية حياتى الفنية، ودعمتنى، وجاء الوقت لأرد لها الجميل، وقد وعدتنى الشركة بالبدء فى تنفيذ أغنيات الألبوم، خاصة أننى انتهيت من تسجيل ٣ أغنيات.

مى رفضت فكرة تصوير أغنية على نفقتها الخاصة وعرضها على قنوات «روتانا» كنوع من التواجد، وقالت : بصراحة « فلوسى بتصعب علىّ»، ورغم أننى فى بداية حياتى أنتجت لنفسى، لكننى تخطيت هذه المرحلة.
وعقبت مى على كم الشائعات التى طاردتها خلال الفترة الماضية قائلة : أناشد نقيب الصحفيين أن يرحمنا من الصحف الصفراء التى تطلق الشائعات دون أساس، وبصراحة، الصحافة أصابتنى باكتئاب خلال الفترة الماضية، بعد أن نشرت صوراً عادية لى تم التقاطها فى أحد الأفراح، و تم كتابت موضوع «متفبرك» أصابنى باكتئاب لدرجة أننى كنت لا أخرج من المنزل، ومن وقتها أصبحت حريصة جداً فى التعامل مع الصحفيين خاصة المصورين.

المصري اليوم

"قرد" هيفاء وهبي ممنوع من العرض بقرار من الرقابة


قررت الرقابة على المصنفات الفنية إتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه منع عرض كليب هيفاء وهبي الجديد "بابا فين"، لإحتوائه على عبارات مسيئة لأهالي النوبة.
ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن سيد خطاب رئيس الرقابة عفى المصنفات أنه يرفض تماما الإساءة لأي فئة من فئات المجتمع، بجانب أن الأغنية لم تحصل على ترخيض بالعرض من الأساس.
وجاء القرار بعد أن اجتمع وفد من النوبة يتقدمهم النائب محمد العمدة بالدكتور عبد الستار فتحي مدير عام الرقابة، وسيد خطاب رئيسها.وأثارت أغنية "بابا فين" النوبيين بسبب احتوائها على جملة "القرد النوبي"، فيما اعتبره النوبيين إساءه متعمدة لهم. وارتبطت أغنية "بابا فين" بالمشكلات منذ بدء عرضها بالقنوات الفضائية، حيث قام الشاعر مصطفى كامل بمقاضاة هيفاء وهبي بسبب تقديمها الأغنية بدون علمه، بعد أكثر من عام من تقديم أغنية تحمل الاسم ذاته.

فى الفن

مرتضى منصور يواصل قذائفه و شتائمه ضد من أسماهم خصومه


واصل مرتضى منصور المحامي قذائفه وشتائمه ضد من اسماهم خصومه ... قال ان كل خصومه فاسدين ويعملون ضد مصر وان كل الذين اختلفوا معه ليسوا شرفاء...



جاءت تصريحات مرتض منصور في واحد من الناس مع الإعلامي عمرو الليثي برر منصور خصومته مع الشخصيات العامة والإعلامية ومنها اختلافه مع إبراهيم عيسي لأنه يتجاوز في حديثة وفي حواره التلفزيوني ، وأختلف مع حمدي قنديل لأنه يهاجم مصر في الفضائيات العربية ، ويختلف مع أيمن نور لأنه ينتقد الرئيس مبارك وهو مزور باعتراف زميليه الذين ساعداه في الحزب وكان حبسهما معي في الزنزانة ،وأختلف مع هيكل لأنه يشطح في خواطره ويطيح بخياله في كل مناحي الحياة السياسة والعامة وينتقد مصر بذاتها أمام العالم من خلال قناة الجزيرة وهو يعلم جيداً موقف بلدها من مصر،ويخالف الدكتور عبد الحليم قنديل موضحاً بأنه لا يجب أن يكتب في مقال " إنه يتقيأ " ويقول له مرتضي "

انتقد كيفما تشاء ، ولكن لا داعي للألفاظ المثيرة الجارحة للمشاعر العامة وخاصة انه شخص ذو حيثية " وينتمي إلي نقابة الصحفيين، ويؤكد منصور بأنه اختلف مع كل هؤلاء بسبب انتقادهم للرئيس مبارك وليس انتقادهم للنظام لأن النظام هو من تسبب في دخوله السجن أربع مرات موضحاً بأن النظام شيء والرئيس مبارك شيء أخر فهو مصر وعنوانها أكد مرتضي بأن الرئيس مبارك كلمني بعد خروجي من السجن ب 48 ساعة ليطيب خاطري وسألني عن أحوالي مؤكداً لي بأني شخص حمول وصبور وطيب خاطر زوجتي ..

واستمرت المكالمة لمدة ثلث ساعة دار خلالها حوار عن أيمن نور والذي أكدت من خلال التلفزيوني للرئيس بأن أيمن نور يستمد قوته من حبسه حيث يعتبر نفسه "مانديلا " ولقد اعترف زملاءه بتهمة التزوير في الحزب ، وهذا خلاف أنه كان يظهر أمام العالم بأنه شهيد إلا انه كان يعيش في سجن المزرعة داخل فيلا من الرخام ويلقي رعاية صحية ورياضية وطلبت من الرئيس خلال المكالمة سرعة العفو عنه لأنه سبب في استعداء الدول الأوروبية، وسألني الرئيس عن أول عفو قادم وأكدت انه ( أكتوبر أو العيد الكبير ) ، وأتهم الشارع المصري الرئيس بأن الإفراج عن أيمن نور كان بعد لقاءه بالرئيس الأمريكي جورج بوش الابن ، وكونداليزا رايس ، حيث تم الإفراج عن أيمن نور بعد زيارتهم بسته أيام ولكنه كان ينوي ذلك من قبل تلك الزيارة.وعن انتماء الرئيس الكروي أكد مرتضي منصور : علي مسئوليتي الخاصة الرئيس مبارك زملكاوي ولأن النظام الحكومي شيء أخر فان خصومة المستشار مرتضي منصور لا تنتهي حيث أتهم الحكومة وتحديدا الدكتور أحمد نظيف بسجنه وتلفيق تهمه ( سب القاضي سيد نوفل )، ويؤكد منصور نعم سجنت لأنني انتقد كلام نظيف حينما قال علي الهواء مباشرة عن شعب مصر في حاجه لفترة لينضج.ولان خصومات وتدخل المستشار مرتضي منصور في شئون الآخرين لا تنتهي فهناك خصومة أخري بينه وبين الزعيم " عادل امام " تبدأ من أول فيلم الافوكاتو عام 1984 موضحا بأن عادل امام زمان مش هو عادل دلوقت ، مؤكدا بأن جمهور عادل امام ليسوا المثقفين !!

فعادل امام مكروه من مثقفي مصر حتى الآن وعن سبب الخصومة القديمة هو أن الفنان عادل امام قدم صورة المحامي في فيلم " الافوكاتو " بشكل هزلي حيث صوره " أفاق – منافق – وصور القاضي علي أن عينه زايغه علي الستات ، وشوه صورة المرأة المصرية حيث جعلها تسبه امام القضاء ، وبمعني أوضح لقد دنس روب المحاماة ومنصة القضاة في مصر ولذلك قام مرتضي منصور وقتها برفع دعوي قضائية علي كل إبطال الفيلم ومخرجه ، وكاتبه ، ولأن لعادل امام مريديه فقد فوجيء مرتضي منصور برسم من رسام الكاركتير" رمسيس" عبارة عن حمار يركبه عادل امام ويقول ماقدرش أخالفك لأني عارفك تقدر تحط الحديد في أيدي "ووجدت القضية كلها برمتها تحولت إلي وزير العدل شخصيا وحينما ذهبت فتحت الباب لأجد كل المفروض أنهم محبوسين فريد الديب المحامي وعادل امام يجلسون في مكتب الوزير يشربون الشاي والقهوة ويقطعون التورته ، واتخذت قرارا فوريا بالاستقالة وكتبت فيها "لأن القانون لا يسير علي رقاب كل البشر ولكن علي الفقراء منهم فقط ، وصرح العدالة في مصر يهتز والخصومة التي مازالت قائمة حتى الآن بينه وبين المهندس حسن صقر وخلاف آخر مع ممدوح عباس الرئيس الحالي لنادي الزمالك والذي يشكك مرتضي في نجاحه مؤكدا بأنه لم يحصل الا علي ثلاثة ألاف صوت فقط ، ويضيف متسائلا انا سبت النادي اللي كنت متهم بخسارته ، هو فين دلوقتي ماهو بيتغلب من طوب الأرض !!وعن موقف المستشار مرتضي منصور من ترشيح جمال مبارك لرئاسة الجمهورية ، وموقفه مما قاله هيكل من مجلس الحكماء وعن أسماء المنافسين الذين أقترحهم عمرو الليثي لمنافسه جمال مبارك مثل الدكتور محمد البرادعي ، الدكتور احمد زويل أكد المستشار مرتضي منصور أنهم علماء أفاضل وليس كل عالم سياسي .وعن سامح عاشور قال ساخر ده واحده سقط في نقابته ح يبقي رئيس جمهوريه وعن حمدين صباحي أكد مرتضي انه صديقه ولكن لن يفكر في انتخابه وعن نفسه أكد انه لا يفكر ولا يصلح للترشيح أصلا معترفا بأنه عصبي المزاج، وعن جمال مبارك أكد مرتضي منصور نعم سأرشحه في حال إبعاد المهندس احمد عز عنه لأنه شخص مكروه!!




البشاير - اميمة ابراهيم

عائلة مطلق النار على الجنود الأمريكيين في فورت هود تعرب عن صدمتها


أعرب قريب الطبيب النفسي المسلم الميجور نضال مالك حسن الذي قتل 13 شخصا في قاعدة فورت هود العسكرية الأمريكية في تكساس ، عن شعور عائلته بالصدمة لما جرى، وذلك في بيان أصدره أمس الجمعة.


وقال نادر حسن ، ابن عم الميجور نضال (39 عاما) ، في رسالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" على موقعها "أردت أن أصدر بيانا نيابة عن عائلتي"، مشيرا إلى أن والدي نضال متوفيان ولذلك فقد قرر إصدار البيان.


وأضاف "نحن نشعر بالصدمة والحزن للأحداث الفظيعة التي جرت في فورت هود اليوم ونبعث لعائلات الضحايا بأحر تعازينا".


وقال نادر حسن أن نضال مواطن أمريكي "ولد في أرلينجتون بولاية فيرجينيا وتربى في أمريكا والتحق بمدارس ثانوية محلية ودرس بعد ذلك في جامعة فيرجينيا الفنية".وضاف "يملأنا الحزن على عائلات ضحايا اليوم ، عائلتنا تحب أميركا ونحن فخورون ببلدنا وحزينون لمأساة اليوم.


ونظرا لأن الوضع لا يزال يتكشف ، فلا يمكننا قول الكثير في هذا الوقت".وفي وقت سابق، صرح نادر حسن لصحيفة نيويورك تايمز أن نضال كان "مرعوبا من فكرة إرساله" إلى العراق أو أفغانستان.وصرح لصحيفة نيويورك تايمز أن حسن "أراد أن يفعل كل ما يمكنه بما تتيحه الأنظمة لضمان عدم إرساله" إلى العراق.


وأشار إلى أنه "عين محاميا عسكريا لمحاولة إيجاد حل للمشكلة.


وكان مستعدا لأن يدفع تعويضا للدولة حتى يتمكن من الاستقالة من الجيش لكنه استنفد كل الإمكانيات وأبلغ لتوه بأنه سيرسل إلى أرض المعركة".ونضال مالك حسن مولود لأبوين فلسطينيين جاءا من بلدة صغيرة قرب القدس.وقالت نويل حسن ، عمة نضال حسن ، لصحيفة واشنطن بوست أن نضال الذي وصفته بأنه مسلم ملتزم يتعرض للمضايقات بسبب ديانته منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 وسعى مرارا إلى الاستقالة من الجيش.ويرقد نضال حسن حاليا في مستشفى مدني تحت الحراسة وهو في حالة مستقرة وعلى جهاز تنفس بعد اصابته بجروح خطرة بعيارات نارية في الحادث الذي وقع الخميس، إلا أنه لم يتحدث عن الهجوم، حسب مسئولين.


الشروق


اقرأ أيضا :



* طبيب من أصل عربي يقتل ويصيب 44 شخصا بقاعدة عسكرية أمريكية ...
اضغط هنا




طلعت زكريا‮ : ‬سأشتري محل‮ كشري‮ ‬لأبنائي لو فشلوا في التمثيل


بعد تماثله للشفاء تماما بدأ الفنان طلعت زكريا في الاستعداد لأكثر من تجربة فنية منها فيلم‮ سعيد حركات‮ ‬والذي يدخل تصويره خلال أيام،‮ ‬أيضًا مسلسل جديد بعنوان‮ مدفع رمضان‮ ‬بجانب برنامج يقدمه خلال شهر رمضان المقبل‮.‬


طلعت أكد أنه استعد جيدا لثالث بطولة مطلقة له وقال عن الفيلم‮: سعيد حركات‮ ‬هو صديق لي توفاه الله منذ عدة سنوات بالإسكندرية أوحي لي بفكرة الفيلم التي تدور حول‮ سعيد‮ ‬الذي يغش الفاكهة من خلال مواقف كوميدية حتي يتم إسناد مهمة وطنية له وينجح فيها بشكل كبير،‮ ‬خاصة أنه يستغل خبرته في خداع المواطن بالعمل علي خداع العدو ويتم تكريمه من الدولة‮! ‬والفيلم من تأليفي وإخراج محمد مصطفي وحول اختياره لجهاز السينما لإنتاج الفيلم،‮ ‬أضاف‮: ‬أولا لأنني لا أحتاج لشركة معينة لأن الشركات الخاصة شبه متوقفة حاليا بسبب خوفها من أنفلونزا الخنازير وتبحث عن مصلحتها بشكل أساسي دون الالتفات للعمل،‮ ‬ولذلك سحبت الفيلم منها وأعطيته لجهاز السينما الذي وجدت منه الترحيب وسيبدأ التصوير خلال‮ ‬10‮ ‬أيام‮.‬


وأتناول خلال الفيلم أزمة رغيف الخبز وارتفاع الأسعار وستتم إقالة وزير التموين خلال الأحداث،‮ ‬وعن اختيار مي كساب مشاركته البطولة قال إن ملامحها شعبية وتتماشي مع سعيد في الفيلم وإذا وجدت نجمة صف أول كما تسميها ستكون معي بالتأكيد‮!‬

طلعت دافع عن مشاركة أولاده في الفيلم وقال‮: ‬أنا شايف إن أولادي موهوبين جدا في التمثيل وهي حكمي عليهم لأنهم أبنائي لذلك سأترك الحكم للنقاد وإذا فشلوا سأفتح لهم محل كشري لأنهم خريجو سياحة وفنادق‮.. ‬ك

ما أنني لم أعطهم المساحة التي تجعلهم نجوم الفيلم فابني عمر يقدم مشهدين فقط أما أميمة فلها‮ ‬7‮ ‬مشاهد‮.‬

وحول قصة مسلسله الجديد‮: ‬قال لا توجد قصة للمسلسل لأنني أقدم الحلقة التي تصل مدتها إلي‮ ‬45‮ ‬دقيقة بهدف إضحاك المشاهد فقط ولا أقدم مسلسلا ليخرج المشاهد بدروس مستفادة لأن هناك المسلسلات التي تقدم ذلك‮.. ‬وتدور أحداثه حول‮ رمضان‮ ‬ذلك الشاويش الفاشل الذي لا يجد نفسه في أي مهمة تسند إليه وبالتالي يقرر تولي مهمة ضرب مدفع رمضان ولكنه يضرب المدفع قبل موعده‮!‬


روز اليوسف - اسلام عبد الوهاب

التعديل الوزاري قد يتأجل بضعة أيام .. احتمال إضافة عدد من وزراء الدولة


تشير بعض المعلومات المتاحة حول التغيير الوزاري (المحدود).. المتوقع.. أن المشاورات قد تمتد لما يتخطي التوقع الزمني الأول.. الذي كان يفترض الإعلان عن التغيير بعد نهاية مؤتمر الحزب بنحو يومين أو ثلاثة.. ومن الممكن أن تمتد مشاورات التشكيل إلي ما بعد انتهاء قمة الصين - أفريقيا في شرم الشيخ..

بحيث يعلن التشكيل المعدل ما بين منتصف ونهاية الأسبوع المقبل. وما يعضد هذا التوقع (الصحفي) أن جدول أعمال الرئيس قد ازدحم بيوم إضافي.. تخللته زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء.. ومن ثم التقي الرئيس رئيس رواندا.. ثم يبدأ انشغاله بزيارة رئيس وزراء الصين..

والمؤتمر شديد الأهمية.. بالإضافة إلي أنه لا يوجد عامل وقت ضاغط علي ملف التغيير الوزاري.. خاصة أن وزير الكهرباء يقوم بمهامه كمسئول بالإنابة عن وزارة النقل. وفي ضوء الكتمان شبه التام الذي يدير به رئيس الوزراء عملية التشاور.. والمعلومات المحدودة الدقيقة المتاحة.. بغض النظر عن المتناثر من شائعات.. فإن المتوقع أن يكون التعديل محدودا..

وفي نطاق ما توقعته «روزاليوسف» قبل عشرة أيام: أي ما بين ثلاثة وأربعة وزراء.. ولكن الجديد هو إضافة عدد من الوزراء بلا وزارات.. أي (وزراء دولة).. (قد) يكون من بينهم وزير لشئون السكك الحديدية. وليس من الضروري أن تتبع عملية التعديل الوزاري إجراءات تغيير فيما بين المحافظين.. خصوصا بعد أن تقلصت نوعا ما احتمالية أن يكون أحد المحافظين مرشحا لمنصب وزاري . والقريب من التوقع للغاية أن يتغير أحد وزراء الخدمات الذي دخل الحكومة في نهاية عام 2005.. والمرشح لمنصبه رئيس جامعة مرموق.. كان قد نفي أنه التقي رئيس الوزراء. وفيما يبدو فإنه قد تم التداول علي مستويات ليس أقل من رئيس الوزراء بشأن عدد كبير من الأسماء.. وبما في ذلك إمكانية اقتطاع قطاعات من أنشطة بعض الوزارات لصالح وزراء دولة إضافيين.. قياسا علي ما سوف يجري في قطاع النقل. وفي سياق آخر رشحت توقعات عدداً من الوزراء المحسوبين مباشرة علي رئيس الوزراء لكي يتولوا مسئولية وزارة النقل.. لكن هذا لا يبدو محتملا.



روز اليوسف

اقرأ أيضا :



* موسم التعديل الوزارى.. مستشارون وقيادات أمنية سابقة وأساتذة جامعة ينتظرون "المكالمة المهمة ..

اضغط هنا


* ملامح التعديل الوزاري‮ ‬وحركة المحافظين .. اضغط هنا





عندما لبست الجلابية والطاقية ‏!‏!!


لبست جلابية ولاسة وطاقية شبيكة‏..‏ الطاقية نفسها التي غنت لها حورية حسن مطربة الناس الغلابة‏,‏ ورقصت نعيمة عاكف في الخمسينيات‏:‏ يا أبوالطاقية الشبيكة مين شغلها لك‏..‏ شغلت بيها البلد‏..‏ ولا انشغل بالك‏.‏


ووضعت مداسا في قدمي‏..‏ وهما ثقيلا فوق صدري‏..‏ ومشيتها خطي علي ضفاف نهر ينبع من الجنة‏,‏ كما يصفه أجدادنا العظام في تراتيلهم ومزاميرهم‏..‏ وكيف لا ينبع من الجنة‏..‏ وهو الذي زرع جنة علي الأرض اسمها مصر‏!‏ورحت أفتش كما شاعر الربابة الحكواتي في قصص التراث الشعبي وسير الفرسان‏..‏ عن الأب الروحي للحضارة المصرية واسمه في سجل الزمن الفلاح المصري‏..‏ وعمره في كتاب التاريخ يزيد علي سبعين قرنا من الزمان والقرن مائة عام‏.‏بوصفه أول من زرع وأول من ضرب بفأسه في طين الأرض‏..‏ وأول من أنبت سنابل القمح والشعير‏..‏


وأول من ملأ البرور والجسور بأشجار التين والزيتون‏..‏وبوصفه أول من أشبع البطون‏..‏ وعرف لغة العيون ولم شمل الغصون‏..‏وبوصفه أول من رفع عقيرته في هذا الكون البديع‏..‏ بالغناء لليل والنخيل وشمس الأصيل والقلب العليل‏..‏ حبا وحنانا وصبابة ولوعة وسهدا وسهرا وتدللا وهجرا وعتابا‏.‏رحت أبحث عن الفلاح المصري الذي طلق الأرض بالثلاثة‏..‏ شافعي ومالكي وحنبلي‏..‏ حتي تصبح محرمة عليه كما حرمت عليه أمه دينا ودنيا‏..‏ وحمل عصاته التي لم يرثها عن سيدنا موسي عليه السلام‏..‏ ولكن فقط لكي يتوكأ عليها ويهش بها علي ذباباته‏..‏ ولبس جلابية البندر التي لا يلبسها إلا للمهام الصعبة‏..‏ و أخذ ديله في سنانه ويا فاكيك‏..‏ علي حد تعبير أهل القري والنجوع‏..‏ هربا أو طفشانا من زبانية الأرض الذين يتحكمون في البلاد والعباد ويجلسون علي مقاعد الوزارة والإمارة في حكومتنا الرشيدة التي يجوع فيها الفلاح ويضيع فيها الشباب‏,‏ ويقتل فيها المسافر في قطار كسيح مثل قطار العياط‏,‏ أو في باخرة من مخلفات الحرب العالمية الثانية مثل الباخرة السلام التي غرق فيها ألف إنسان‏..‏ أو علي أسفلت الطريق‏..‏ وعلي كل واحد من الغلابة أن يختار الموتة التي تريحه‏!..‏ منتهي الديمقراطية‏!‏ولأن باب الرزق والعمل بشرف قد أغلقته حكومتنا الرشيدة بالضبة والمفتاح منذ أن وصلت إلي الحكم قبل سنين عددا‏..‏ وأعطت المفتاح لأباطرة القطاع الخاص‏..‏ لكي يفشوا غلهم في الشباب الصغير الذي دفع دم قلبه سنوات وسنوات حتي حصل علي الشهادة‏..‏ وعليه أن ينتظر سنوات أخري تحت شجرة الأمل بلا عمل‏..‏فقد غامر نفر منهم ودفعوا تحويشة العمر بعد أن باعوا مصاغ الأمهات والجدات والصبايا الملاح وقيراطين الطين التي تشبع البطون وتستر البنات‏..‏ ووضعوا حياتهم وعمرهم كله داخل مركب هلوك قلوق مفكك الأضلاع ممزق الشراع في بحر لا يرحم‏..‏ يسوقه لئام وأصحابه قراصنة وقطاع طرق‏..‏ يموت منهم من يموت‏..‏ ويسجن منهم من يسجن‏..‏ ويعود منهم من يعود مكبلا بالحديد ليدخل في زمرة الخارجين عن القانون‏..‏ وكل هذا الهوان من أجل لقمة عيش عند الفرنجة لعلهم يكونون أكثر رحمة ورفقا بهداهد الوطن‏!‏ونفر أكثر عددا وأصلب عودا‏..‏ آثر أن يبقي وأن يناكف وأن يزاحم وأن يناور وأن يتلقي الصدمات‏,‏ وأن يصبر طويلا ولا صبر أيوب وفي مقدمتهم أبوالغلب كله‏..‏ الفلاح المصري‏..‏‏...................‏‏...................‏


ذهبت إلي أبوالحضارة ورب نعمتنا عبر القرون والأزمان‏..‏ علي خطوط الزرع في الحقول‏..‏ وعند الساقية العجوز‏..‏ وتحت شجرة جميز لم تعد تسمن أو تغني من جوع‏..‏ وعند تساقط حبات عرقه فوق طين الأرض‏..‏ وجمعنا بعد جلسة خصام أو قل عتاب في دوار العمدة الذي خلع الجبة والقفطان في هذا الزمان وارتدي البنطلون والكوتش‏!‏‏*‏ عند قرية ميت دندوب في محافظة سوهاج أكبر محطة أهبط إليها بقدمي في رحلة السندباد الصحفي في ربوع قري وعزب ونجوع وكفور مصر بحثا عن أبوالحضارة المصرية الذي اختفي في ظروف مريبة‏,‏ والذي كانت روما بجلالة قدرها وعز مجدها أيام كليوباترا ويوليوس قيصر والعاشق أنطونيو تأكل خبزها من كد وعرق هذا الفلاح الشقي‏..‏ وعرق الست بهانة زوجته الصابرة المثابرة‏,‏ والفتي عتريس ابنه البكر‏..‏ وتطعم شعبها قمحا وشعيرا وخبزا طريا‏..‏لم أعثر علي فلاح واحد يوحد ربنا داخل غيطه‏..‏ كلهم تجمعوا في صحن جامع القرية بعد صلاة العصر‏..‏ وأمطروني بسيل من أسئلة وعلامات استفهام لم أجد لها في جعبتي جوابا حتي الآن‏..‏ قالوا‏:‏‏*‏ وزارة الأوقاف كتر خيرها وزاد في إيمانها أخذت منا الأرض التي نزرعها منذ‏40‏ عاما وسلمتها إلي جمعية مستشاري الدولة‏.‏‏*‏ اعتصم أفراد نحو‏500‏ أسرة احتجاجا علي انقطاع المياه عن أراضيهم لمدة شهرين كاملين حتي بارت نحو‏3‏ آلاف فدان‏!‏‏


*‏ محصول القطن من العام الماضي داخل المخازن‏..‏ لم يستطع الفلاحون بيعه‏..‏ لأن الدولة رفضت شراءه بحجة عدم وجود تعليمات بالشراء‏..‏ يا سلام سلم‏!‏‏*‏ قنطار القطن كان يباع في العام الماضي بألف جنيه‏..‏ ولكن هذا العام يعرضه الفلاحون بــ‏600‏ جنيه للقنطار ولا مشتر‏..‏ برغم أن الــ‏600‏ جنيه لا توازي تكاليف زراعته وجنيه وتخزينه‏


1‏‏*‏ شيكارة السماد دخلت السوق السوداء بعد أن تخلت الجمعيات الزراعية عن توفيرها للفلاحين بسعر‏70‏ جنيها‏..‏ ولكنها موجودة حرة في السوق السوداء بـ‏100‏ جنيه‏,‏ والفدان يحتاج إلي‏10‏ شكائر يعني ألف جنيه للفدان الواحد للتسميد فقط‏!‏‏*‏ ترك الفلاحون زراعة المحاصيل التقليدية وزرعوا الأرض باذنجانا‏..‏ والنتيجة أن الفدان الواحد تكلف‏1200‏ جنيه‏..‏ والأرباح‏160‏ جنيها لا غير‏!‏‏*‏ محصول الأرز بعناه علفا للدواجن بعد أن بخست وزارة الزراعة ثمن الأردب إلي‏130‏ جنيها بدلا من‏270‏ جنيها‏!..‏ وياريت لادد ـ يعني عاجب ـ مافيش مشتر‏!‏‏*‏ قصب السكر‏..‏ بارت زراعته وتقلصت مساحته‏..‏ ونحن نعيش أزمة سكر‏!


‏‏*‏ ديون الفلاحين للبنك تلاحقهم بالأحكام القضائية‏..‏ ومصيرهم السجن‏..‏ وكانوا يرجون من الرئيس أن يعلن إلغاء كل ديون الفلاحين بعد أن ألغي‏50%‏ منها‏!‏‏*‏ هجر الفلاحون الأرض‏..‏ وباعوها برخص التراب‏..‏ واشتروا تكاتك ـ جمع توكتوك ـ وأصبحوا موصلاتية بين القري‏..‏ وأهو مكسبها أحسن من النقحة طول النهار تحت الشمس في الغيطان‏..‏ كما قال لي عم فرج أول من باع‏..‏ وأول من لبس البنطلون والتي شيرت وأصبح سائقا للتوكتوك العجيب‏!‏‏........‏‏........‏


ولكن‏..‏ولأنني تحسبا واحتشاما ـ كما علمتنا أمهاتنا وجداتنا وخالاتنا وعماتنا ـ لا أستطيع الطرق علي باب الدور والخدور‏..‏ واقتحام أستار الحريم والتحدث اليهن في صحن دورهن بلا حياء أو تحفظ‏..‏ فقد ألبست الصحفية المتدربة الشابة التي في عمر ابنتي‏..‏ جلبابا ريفيا أسودا مجرجرا‏..‏ الجلباب نفسه اللاتي كن ترتديه بنات بحري في لوحة الفنان المبدع محمود سعيد‏..‏ ولم ننس الملس والإيشارب والطرحة السوداء فوق رأسها و كندرة ستي في قدميها‏..‏ يعني كله سواد في سواد‏..‏ وقلت لها‏:‏ أنت الآن يا مها واحدة منهن‏..‏ اذهبي إليهن وافرغي ما في صدورهن من هموم وظنون‏..‏ وما تخفيه قلوبهن من حكاوي وغناوي ومواجع وقصاصيص ومواعظ ومواويل خضر وحمر وبكل ألوان الطيف‏.‏افتحي صدرك للأمهات وترفقي بالزوجات وامنحي قلبك كله للصبايا الملاح اللاتي يغنين وهن عائدات عند الغروب من الحقل‏:‏ عا الزراعية‏..‏ يارب أقابل حبيبي‏..‏ يتهني قلبي ويكون لقاه من نصيبي‏!‏ذهبت هي إلي الشمال‏..‏ إلي قري الدلتا‏..‏واخترت أنا الجنوب‏..‏ مصر العليا‏..‏ صعيد مصر الجواني‏..‏ولنترك الصحفية النشيطة التي ارتدت ثوب الفلاحات وذهبت تطرق بابهن في القري والنجوع لتحكي لنا ما رأت وما سمعت‏:‏‏


**‏ في رحلة البحث عن الفلاح المصري الذي نعرفه في القرية لم نجد شيئا مألوفا مما كنا نعرفه قديما‏..‏أصبحت القرية المصرية مسخا مشوها لم تعد قرية ولن تكون أبدا مدينة‏..‏رحلة في قطار المناشي الذي ينطلق من القاهرة متوجها إلي واحدة من قري مصر التي كانت فيما مضي‏..‏أرياف وفي انتظار القطار‏..‏ومن شباك إلي شباك ومن نفق إلي رصيف وصلت إلي رصيف رقم‏11‏ الذي سيمر علي قرية الطرية وقرية الصواف تلك القريتين اللتين تردد اسمها أمامنا والتي يقال عنهما إن اسمهما الآن‏:‏ قرية النمسا وقرية إيطاليا‏..‏ وهي الأسماء التي أطلقها الشباب الذين هاجروا من القرية إلي مدن أوروبا‏..‏جلست علي رصيف رقم‏11‏ بجوار عم بطرس عبد مريم الذي يعيش في البراجيل القريبة من بشتيل والذي كان في ايام الشباب يعمل كمساري في السكة الحديد‏,‏ وبرغم أن عم بطرس ترك الخدمة منذ سنوات بعيدة فإنه مازال محتفظا بهيئة الكمسساري وملامحه وابتسامته التي لاتخلو من طيبة وصدق‏..‏كان يتحدث مع أم أحمد وابنتها وابن أخوها الذين جاءوا من‏'‏ برطس‏'‏ ليشتروا كمامات للمدارس وكبايات تفتح وتقفل وصابون لأبنائهم الصغار في المدارس والكتاتيب‏..‏جلسنا كل منا يحاول ان يحلل الأزمة التي تعيشها مصر كل علي طريقته‏,‏ فعم بطرس يري أن سبب الأزمة أن مصر قد فتحت أبوابها علي مصراعيها لكل الناس‏..‏سودانيون‏..‏فلبينيون‏..‏عراقيون‏..‏فلسطينيون‏..‏وهؤلاء يشاركون المصريين في كل شيء‏..‏في وسائل المواصلات والخبز والماء‏..‏في الشقق‏..‏يزاحموننا في كل شيء‏..‏أما أم رحاب والتي تعيش في قرية الحدين وهي واحدة من قري محافظة الغربية فتري أن الأزمة الحقيقية في تعسف الحكومة مع المواطنين وتصميمها علي مضايقة الناس‏..‏ومثل ذلك مطالبة الحكومة الناس بعمل بطاقة التموين بالكمبيوتر‏..‏فذلك الموضوع يكلف الناس الكثير وتقول أم رحاب ماتعطيه الحكومة للمواطنين بيد تأخذه باليد الأخري‏..‏للفهي تعطينا في التموين رز وزيت وسكر‏..‏ ونحن لانملك من الحياة الكثير‏..‏فقد أضطر لبيع زجاجة الزيت من أجل مصروف أبنائي في المدرسة فأين لي بمصروفات بطاقة تموين بالكمبيوتر‏!!!


‏وبعد الكثير من الضحكات والقفشات بين الحاضرين‏..‏جاء القطار بعد ان كان الرصيف يعج وتحرك القطار وعلي طول الطريق تقابلك أكوام مني القمامة تحترق هنا وهناك‏..‏وسألني الفلاح الطيب‏:‏ حضرتك رايحة فين؟قلت له‏:‏رايحة بلد اسمها الصواف بجوار بلد إسمها الطرية؟ هل صحيح هناك قري تسمونها قرية هولندا أو قرية النمسا أو قرية إيطاليا؟قال لي‏:‏ كل الأرياف بقت كده‏..‏الشباب يسافر ويعمل في بلاد الأجانب ويجيب الدولارات‏..‏سألته‏:‏ وهل هؤلاء المسافرون معهم شهادات؟‏.‏‏.‏قال فيه وفيه‏..‏هناك من معه دبلوم‏..‏من هو جامعي‏..‏ من يفك الخط‏..‏سألته‏:‏وهل يصبحون أثرياء بعد السفر؟أجاب‏:‏ ثراء‏!‏ وأي ثراء‏..‏ثراء جعل الأسعار ترتفع في القري إلي عنان السماء‏..‏ثراء جعل الناس تبني داخل الحواري‏'‏ فيلات‏'‏ بحمامات سباحة‏!‏وحكي لي عن حالات كثيرة من هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين الذين يدفعون مايقرب من مائة الف جنيه من أجل الهجرة غير الشرعية‏..‏أو يتزوجون أي خواجاية من أجل الجنسية‏..‏وقد يتركون في مصر زوجات وابناء‏..‏ وفي كل الحالات تقريبا‏..‏بعد سفر الأب لايفلح الأبناء في المدارس‏..‏وكثيرا ماسمع الناس عن قضايا وحكايات لزوجات ازواجهن مهاجرون لدول أجنبية‏..‏وعندما يعودون لايفعلون سوي الشراء مما جعل الأشياء ترتفع مئات المرات عن ثمنها الحقيقي‏.‏انتظرت بفارغ الصبر حتي وصلت إلي هاتين القريتين اللتين لاتختلفان عن غيرهما من القري المصرية عندما وصلت تأكدت أنها حقا الحياة في الريف تطورت شكلا فقط‏..‏فالأطفال يرتدون الجينز والبنطالونات‏..‏لاشيء إسمه جلباب‏..‏وفي الحقل القميص والبنطلون‏..‏طفلة صغيرة عاكستني قائلة‏'‏ يانهار أبيض عالموضة العسل‏'‏ضحكت ملء فمي‏.‏نظرت حولي فوجدت عجبا عمارات عالية في شوارع ضيقة تشبه الأزقة‏..‏مباني من الطوب والأسمنت فوق بعضها البعض‏..‏مساجد فوق الأرض الزراعية وفوقها عمارات ضخمة‏..‏قبيحة الشكل عمارات ضخمة وسط الحقول‏..‏الأتربة الشوارع‏..‏ ضوضاء لا تنتهي‏..‏ أشكال مشوهة يطلق عليها علماء النمو الحضري عشوائيات‏..‏ إنها عشوائيات في مرحلة النمو‏..‏أشياء من المدينة وضعت في مكانها الخطأ‏..‏وكل عشرة أمتار تقريبا‏..‏تجد امامك سوبر ماركت‏.
.‏دخلت واحدا منها واشتريت‏..‏وإليكم قائمة المشتريات التي اشتريتها من قلب الريف ومن حواري القرية المكفهرة ووضعتها داخل التوك توك وعدت حاملة إياها علي قلبي‏..‏بــ‏1,50‏ جنيه زجاجة مياة معدنية‏+‏ بـ‏3,50‏ جنيه كيس بسلة خضراء‏+‏ بـ‏5‏ جنيهات ربع كيلو زيتون أخضر‏+‏ بـ‏14,50‏ جنيه ناجتس‏+‏ بـ‏16‏ جنيها فراخ بانيه‏+‏ بــ‏19‏ جنيها كفتة ثري شفس‏+‏ تصورا‏!‏ بــ‏24‏ جنيها فرخة مشوية قطع كوكي‏+‏ بجنيه‏2‏ باكو نسكافيه صغير‏+‏ بـ‏1.50‏ جنيه‏2‏ كوفي مكس‏.+‏ بـ‏2,50‏ جنيه كيلو جبنة بيضاء ملح خفيف‏+‏ بـ‏4,50‏ جنيه ربع كيلو زبدة‏+‏ بــ‏19‏ جنيها كيلو لانشون بالزيتون‏+‏ بـ‏13‏ جنيها شاور جل للحمام‏+‏ بـ‏3,50‏ جنيه كاتشب‏+‏ بـ‏3,50‏ جنيه كيلو سحلب‏+‏ بــ‏14‏ جنيها‏4‏ علب تونة‏+‏ بـ‏7.50‏ جنيه باترمان مايونيز‏+‏ بـ‏10‏ جنيهات باترمان تانج‏+‏ بـ‏13,50‏ جنيه لبن نيدو‏+‏ بـ‏3,25‏ جنيه جبنة بريزدون‏+‏ بـ‏7,50‏ لبن جهينة‏+‏ بــ‏1,50‏ جنيه زبادي‏+‏ بـ‏12,50‏ جنيه‏+‏ جبته دومتي دوبل كريم‏+‏ بجنيهين بيبسي لايت‏+‏ بــ‏7,50‏ جنيه مربي فيتراك‏!‏وهكذا‏..‏ أصبح الفلاح المصري يعرف الدولار‏..‏ويتزوج مارجريت ويشرب نسكافيه علي الطبلية‏.!!‏‏.............‏‏.............‏هل هذه هي آخر نسخة من الفلاح المصري‏..‏ دفعة عام‏2009‏ ؟
ماذا نحن صانعون‏..‏ أم نحن علي مقاعدنا قاعدون أو نائمون؟‏{

الاهرام - بقلم : عزت السعدنى‏

الإنسان بـريء‏ .. بشهادة البيانات المسجلة منذ عام‏1867 !!


قضية التغير المناخي والاحتباس الحراري وزيادة معدلات درجات الحرارة كلها مجرد مخاوف وتخيلات وهمية‏..‏ والدليل دراسات علماء الأرصاد الجوية والمناخ والاستشعار عن بعد التي تؤكد بناء الاستنتاجات والسيناريوهات علي نماذج خاطئة‏,‏ وتشير الدراسات الاحصائية الأكثر دقة للتنبؤ طويل المدي إلي أن درجات الحرارة لن تزيد بل ستنخفض خلال السنوات العشر القادمة مع انخفاض مياه البحر الذي بدأ منذ عامين‏..‏
فلمصلحة من الترويج للتغير الوهمي للمناخ دون سند علمي؟ والمهم الاتجاه للتخلص من الغازات السامة والتلوث الناتج من الصناعة والعوادم المختلفة والتي تضر بالانسان مباشرة وتأتي الولايات المتحدة علي رأس دول العالم التي تلوث مناخ الكرة الأرضية ومسئولة عن‏25%‏ من حجم التلوث وبرغم ذلك رفضت أمريكا الدخول في الاتفاقية العالمية كيوتو‏.‏
الدكتور محمد محمود عيسي رئيس الادارة المركزية لبحوث الأرصاد والمناخ بالهيئة العامة للأرصاد الجوية يشير الي ان الاعتقاد السائد أن بعض الغازات من مكونات الغلاف الجوي لها نشاط إشعاعي في مدي الأطوال الموجية للإشعاع الشمسي والاشعاع الأرضي وان أي تغير في نسبة تركيز هذه الغازات سيؤدي الي خلل في الاتزان الاشعاعي لنظام الأرض ويؤدي بالقطع لتغير مناخي‏,‏ وتشير الدراسات السابقة الي حدوث تسخين يزيد علي نطاق الكرة الأرضية نحو‏0.36‏ درجة مئوية خلال القرن الأخيرفي حين ان متوسط درجة الحرارة في نصف الكرة الجنوبي كان في حالة ثبات‏..‏اعتقاد خاطيءهذه هي الاحتمالات التي يروجها العديد من الخبراء في العالم ويتبناها آل جور نائب الرئيس الأمريكي السابق ويتبني هذا الفريق سيناريو غرق أجزاء من يابسة العالم ومنها ربع الدلتا وسواحل مصر وهجرة الملايين إلا أن الدكتور محمد عيسي يوضح أن الدراسات المبني عليها سيناريو ارتفاع درجة حرارة الأرض وارتفاع مستوي سطح البحر لم تكن علي أساس علمي‏.‏انخفاض الحرارة قادمويؤكد أنه تم إجراء دراسة إحصائية لدرجة حرارة الأرض تعتمد علي مقارنة النتائج بالتغيرات الفلكية وبحسابات درجات حرارة الأرض المستنتجة من طبقات جليد القطب الشمالي‏,‏ وأكدت هذه الدراسة الاحصائية أن التغير الذي حدث في المائة عام السابقة ماهي إلا تغيرات طبيعية تعتمد علي بعض التغيرات الفلكية والتي تؤثر علي كمية الإشعاع الشمسي الواصل لسطح الغلاف الجوي‏,‏ لكن الاتجاه العام للتغير خلال القرن الحادي والعشرين يشير الي انخفاض درجة حرارة الأرض وليس ارتفاع درجة حرارتها‏,‏ ويتضح أن الفترة التي تم التنبؤ بها من دراسة حركة الكواكب أشارت الي انخفاض درجة الحرارة عام‏2008‏ عن المعدل درجتين ثم ارتفاعها هذا العام وهو ماتحقق‏,‏ ومن العام المقبل وفقا للدراسات الدقيقة تنخفض درجات الحرارة حتي عام‏2019‏ نحو‏0.3‏ درجة ثم تعاود الحرارة في الارتفاع من عام‏2020‏ لتكون مماثلة للعام الحالي وهذه دورات طبيعية وتمت دراسات علي ارتفاع مستوي سطح البحر علي مدينة الاسكندرية وكشفت الأبحاث المصرية المنشورة عن وجود دورة مدتها‏24‏ عاما حيث يرتفع‏12‏ سنة ويهبط‏12‏ سنة وبدأ الهبوط منذ عامين في سطح البحر وأن التذبذب مقداره‏15‏ سنتيمترا وهذه بيانات تم قياسهاومتوافرة من معهد علوم البحار‏.‏فكثير من الحديث عن قضية التغير المناخي وغرق الشواطيء ليس له أساس من الصحة ويتبناه غير متخصصين في العالم والهدف منها معروف للجميع‏..‏ ويجب ألا تقع مصر في هذا الفخ‏.‏ومن الهيئة العامة للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء يقول الدكتور محمود حسين رئيس قسم علوم البحار ان عملية دراسة وحساب التغيرات المناخية تحتاج الي دراسات دقيقة وحسابات معقدة جدا وتعاون دولي فلا يصح أن نجري وراء تكهنات ليس لها أساس علمي صحيح‏,‏ فالنقاشات الحالية لها أبعاد سياسية وليست علمية‏!!‏ويقول الدكتور أيمن الدسوقي رئيس هيئة الاستشعار عن بعد أن إجراء النماذج المناخية علي تلوث الهواء بالقاهرة الكبري يتطلب نحو‏4‏ سنوات علي مجموعة حاسبات شخصية بشبكة متصلة‏,‏ ولذلك تم شراء حاسب آلي يسمي سوبر كمبيوتر تجري عليه عمليات حسابية معقدة خاصة في مجال الصواريخ والرؤوس النووية لذلك هو من المحظورات الدولية‏,‏ وبالفعل تم تركيب الجهاز في الهيئة بعد الحصول عليه من أمريكا بالشروط والضمانات الكافية وبدأ تشغيله وهو أكبر حاسب من نوعه في الشرق الأوسط‏,‏ وسوف يفيد بشدة في عمل النماذج المناخية والرياضية المعقدة جدا بسرعة ودقة عالية وسيتم استغلال طاقات هذا الحاسب مع مجموعة من الجهات المعنية منها الجامعات المصرية ومراكز الأبحاث ووزارتا الري والزراعة والأرصاد الجوية وسيتم من خلاله تجميع البيانات القديمة والجديدة المعالجة من الأقمار الصناعية ويستوعب هذا الحاسب الفائق كما هائلا من البيانات والمعلومات‏.‏
ويقول الدكتور محمد بهي الدين عرجون المشرف علي برنامج الفضاء إنه ستتم الاستفادة من القمر الصناعي المصري للتصوير في العديد من مجالات البيئة ودراساتها خاصة متابعة شواطيء الدلتا‏,‏ وسيتم إدخال بيانات القمر المصورة في الحاسب الجديد حيث يمكن ان تطلبها بعض الجهات للاستفادة بها فهو يرصد التلوث في البحر وبقع الزيت التي تلقيها السفن الأجنبية وتتعاظم الاستفادة من صور الأقمار الصناعية في حالة الاستخدام الدوري الدقيق‏.‏

تقدم به د‏.‏ الباز ولايزال مجلس الوزراء يدرسه‏:‏ممـر التنميـة‏..‏ ليس البديــل‏!

عندما أثيرت المخاوف من غرق الدلتا بفعل التغيرات المناخية‏,‏ تقدم العالم الدكتور فاروق الباز إلي مجلس الوزراء بمشروع ممر التنمية بهدف الخروج من الوادي الضيق والدلتا المعرضة للغرق‏,‏ لكن المشروع لايزال قيد الدراسة منذ تقديمه قبل سنوات ولاتزال آراء ورؤي العلماء المتخصصين بشأنه متباينة تنتظر الحسم فما هي اسباب اختلافهم؟
يري الدكتور سيد مدني‏(‏ الأمين العام للهيئة القومية للاستشعار عن بعد‏):‏ ان مسألة غرق الدلتا بفعل التغيرات المناخية نظريا غير مؤكدة ولم تثبت صحتها كواقع مسلم به ولكنه ينبه الي ان الدلتا والوادي مناطق اصيبت بالاختناق والتكدس السكاني والكتل الاسمنتية‏,‏ مشيرا الي انه تم اجراء دراسة علي محافظة القليوبية كنموذج للتعدي علي الاراضي ووضعت الدراسة سيناريوهات استمرار مسلسل التعدي وتبين انه بحلول عام‏2165‏ لن تبقي اي ارض زراعية وهي مسألة في منتهي الخطورة‏.‏اما الدكتور سامي المفتي‏(‏ الامين العام السابق لمركز بحوث الصحراء‏)‏ فيقول‏:‏ لماذا ننتظر حتي نبحث عن حلول للمشكلة بعد وقوعها؟ فاذا سلمنا بان الدلتا سوف تغرق مستقبلا بسبب تغيرات المناخ فالمنطقي ان نبذل من الان محاولات لانقاذها وليس تهجير الناس منها للمناطق البديلة وقد تقدم العالم الدكتور محمد القصاص في مؤتمر بالمانيا عام‏1990‏ بمشروع اقليمي لبناء قنطرة تغلق مضيق جبل طارق واخري عند باب المندب وبذلك نحمي البحار الثلاثة المتوسط والاحمر والاسود من دخول مياه المحيطات اليها ولابد ان تشارك كل دول الاقليم في هذا المشروع‏.‏ اما علي المستوي العالمي فهناك جهود من اجل خفض معدلات الانبعاثات الكربونية في الجو لتقليل درجة الحرارة‏.‏مدن علي المياه‏!‏ويقول الدكتور عادل يحيي‏(‏ الرئيس الاسبق لهيئة الاستشعار عن بعد والاستاذ المتفرغ بجامعة عين شمس‏):‏ دول العالم في الخارج تفكر بطريقة مختلفة عن تفكيرنا‏,‏ نحن نفكر في المناطق البديلة للدلتا عندما تغرق ونحاول مواجهة نحر البحر بإقامة السدود والمعدات الخرسانية‏,‏ والحقيقة انه لايوجد شيء يستطيع مجابهة التغيرات الطبيعية‏,‏ فالسدود والمعدات لاتستطيع مقاومة المياه‏.
‏أما بمنطق إيجاد بديل للدلتا من خلال ممر التنمية فهذا يوفر مناطق تستوعب من‏20‏ إلي‏30‏ مليون نسمة والأفضل كبديل للدلتا استغلال محور الساحل الشمالي لأنه الأنسب لسكان سواحل البحر المتوسط‏,‏ وهناك دراسة للساحل الشمالي وعلاقته بمحور التنمية ويعتبرالمحور الشمالي الغربي أهم من ممر التنمية لان موارد التنمية عليه عالية وامكانياته أفضل حيث توجد عليه أراض زراعية وبحار ومطارات ستبني ومواني وحقول بترول‏,‏ كما أن العلمين اختيرت كمدينة مليونية‏,‏ أي أنه محور تنمية كبير يستوعب الكثير من السكان‏.‏
الاهرام - محمود القنواتي - نادية منصور

أول فوج لـ حجاج القرعة غادر أمس بحرا إلي الأراضي المقدسة


والطيران يبدأ أولي رحلاتهم غدا


غادر أمس أول فوج لحجاج القرعة الي الاراضي المقدسة من ميناء بورتوفيق بالسويس في حين تبدأ أولي رحلات الطيران لنقل ضيوف الرحمن الي السعودية غدا‏.‏


الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر طالب الحجاج خلال الاحتفال بمغادرة اول فوج والبالغ عدده‏955‏ حاجا بأن يؤدوا المناسك كاملة غير منقوصة‏,‏ كما ذكرها الله سبحانه وتعالي في القرآن وان يخصلوا الدعاء خلال الشعائر لمصر بدوام الامن والأمان والسلام‏.
‏ومن جانبه أعلن الدكتور حمدي زقزوق وزير الاوقاف أن الوزارة اختارت‏70‏ واعظا لمرافقة بعثة حجاج القرعة بالاراضي المقدسة لتوعيتهم وارشادهم لاداء المناسك صحيحة دون مشقة‏,‏ بالاضافة الي الاستجابة لوزارة الداخلية بطلب الاستعانة بدعاة من الاوقاف لبعثاتها‏.‏
ورحب السيد محمد سيف الدين جلال محافظ السويس في كلمته بضيوف الرحمن متمنيا أداء الفريضة في يسر وأن ينالوا ثوابها وسأل الحجاج بأن يدعو الله لمصر وأن يسدد خطي الرئيس حسني مبارك لخير البلاد والعباد‏.‏
اللواء ممدوح دراز رئيس هيئة مواني البحر الاحمر أعلن أن الهيئة بدأت خطة تطوير لمواني الركاب ونقل الحجاج والمعتمرين بتكلفة‏600‏ مليون جنيه تشمل انشاء صالات سفر ووصول وتطوير الارصفة والخدمات وضم مساحات جديدة في بور توفيق والادبية وسفاجا ونويبع والغردقة والادبية بما يؤهل مواني الهيئة لوضعها في مصاف المواني العالمية من خلال تنمية الموارد البشرية‏.‏شهد الاحتفال أمس بميناء بورتوفيق المهندس سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية ونائب السويس وفضيلة مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة والمهندس أحمد ابو نازل أمين الحزب الوطني والدكتور محمد سعد رئيس المجلس المحلي واللواء محمد ابو زيد مدير أمن السويس والقيادات السياسية والشعبية ونواب السويس بمجلسي الشعب والشوري عن الحزب الوطني‏.‏
وصرح محمد حماحن رئيس الشركة الناقلة لحجاج البواخر الذين غادروا أمس بأنهم ينتمون لمحافظات البحيرة والشرقية والاسماعيلية وبورسعيد وسيتم اليوم سفر حجاج محافظات الوجه القبلي من ميناء سفاجا بينما يغادر يومي‏16,11‏ نوفمبر حجاج باقي محافظات الوجه البحري من ميناء بورتوفيق‏.‏

الاهرام

منتدى التعاون الصيني الأفريقي "مبادرة صينية"


رأى دبلوماسيون وسفراء عرب وأفارقة ان منتدى التعاون الصيني الأفريقي، المقرر عقد مؤتمره الوزاري الرابع غدا يومي 8 و 9 نوفمبر الجاري في منتجع شرم الشيخ المصري،"مبادرة صينية" تشير الى "الرغبة الأكيدة" لدى بكين في مساعدة الدول الأفريقية، وشددوا على أهمية المؤتمر المقبل في تحقيق المزيد من توطيد العلاقات.



وقال الممثل الشخصي للرئيس المصري حسني مبارك في أفريقيا رئيس الجمعية الأفريقية السفير أحمد حجاج، إن منتدى التعاون الصيني الافريقي جاء ب"مبادرة صينية" تؤكد رغبة بكين الأكيدة في مساعدة الدول الأفريقية في التغلب على مشاكلها وقضاياها، خاصة الاقتصادية، وتحقيق معدلات نمو أكبر تكون عوضا لهذه الدول عما تعرضت له من فترات استعمار غربي استنزفت ثرواتها وخيراتها.


وتابع حجاج أن العلاقات بين الصين وأفريقيا تشهد تناميا مضطردا، مدللا على ذلك بالاستثمارات الصينية المتزايدة في القارة السمراء، التي تصب في مصلحة مختلف الأطراف، الى جانب ارتفاع حجم التبادل التجاري بين الجانبين، بشكل أصبحت معه بكين شريكا اقتصاديا هاما للقارة الأفريقية.وأكد المسؤول المصري أهمية اللقاءات التي تجمع بين أفريقيا والصين على مختلف المستويات والأصعدة نظرا للتأثير الايجابي لمثل هذه اللقاءات على التعاون المشترك.ويعد منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك)، الذي تأسس بمبادرة صينية، الإطار الرئيسي للتشاور والحوار بين الصين والقارة الأفريقية،ويضم في عضويته الصين و 49 دولة افريقية، حيث تغيب عن هذا التجمع دول بوركينا فاسو، وجامبيا، وساوتومى وبرنسيب، وسوازيلاند.ويعقد المنتدى كل ثلاث سنوات بالتناوب بين بكين والدول الافريقية،على أن يسبق مؤتمره اجتماع تحضيري لكبار المسئولين، وعقد مؤتمره الوزاري الأول في بكين عام 2000. من جانبه، قال سفير الجزائر بالقاهرة السفير عبد القادر حجار، إن منتدى تعاون الصين وأفريقيا يأتي لتحقيق المزيد من تعظيم وتوطيد العلاقات الأفريقية الصينية، مشددا على عمق العلاقات بين الجانبين على المستويات الاقتصادية والثقافية والسياسية.وتابع حجار أن الدول الأفريقية تتطلع إلى المنتدى بمزيد من التفاؤل والترقب لما يمكن أن يسفر عنه من نتائج ملموسة على أرض الواقع تصب في النهاية في صالح المواطن العادي، مؤكدا اهتمام بلاده "البالغ" بهذا المنتدى المهم. وشدد حجار على حرص الدول الأفريقية على تحقيق المزيد من التعاون مع الصين لما في ذلك من تحقيق المصالح الوطنية لها، وتدعيم لمواقفها في قضاياها السياسية المختلفة، وتأكيد على امكانية تحقيق التعاون والتبادل بين دول الجنوب الجنوب، الذي تنادي به دول الجنوب منذ فترة طويلة.ومن المقرر ان يرأس الممثل الشخصي للرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة الوزير عبد العزيز بلخادم وفد بلاده الى الاجتماعات، بحسب حجاج.بدوره، قال سفير جيبوتي لدى القاهرة السفير موسى محمد أحمد، إن منتدى التعاون الصيني الأفريقي "طرح ثماره"، موضحا ان ذلك بدا جليا في توسع وتعمق العلاقات الاقتصادية ودخول رجال الأعمال والشركات الصينية إلى إفريقيا. واضاف أن العلاقات الصينية الأفريقية ليست وليدة اليوم، وانما تعود لسنوات طويلة مضت، مشيرا الى انها قطعت شوطا كبيرا نحو التعاون المتبادل المثمر الذي يصب في مصلحة الجانبين.وتابع أن المؤتمر الوزاري الرابع وما يسبقه من اجتماعات لكبار المسئولين ورجال الأعمال في الصين والدول الأفريقية من شأنه أن يسهم في المزيد من توثيق العلاقات بين دول القارة السمراء وبكين باعتبار ذلك هدفا استراتيجيا للطرفين. واكد أحمد أنه يمكن الاستفادة من هذه العلاقات بتوسيع منتدى رجال الأعمال الصيني الأفريقي، ووضع استراتيجية محددة لتعميق العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين الطرفين.وأشار السفير الجيبوتي إلى أن وزير التعاون الدولي أحمد على سيلاي سيرأس وفد بلاده إلى المنتدى.وكان دبلوماسيون عرب قد اعتبروا مؤخرا منتدى التعاون الصيني-الافريقي فرصة كبيرة لتحقيق منافع متبادلة وزيادة التعاون الاقتصادي بين الطرفين. واشادوا بالتواجد الصيني فى افريقيا، وطالبوا بكين بمزيد من هذا التواجد المرحب به من قبل القارة السمراء، لاسيما ان سياسة بكين نحو افريقيا "صادقة وواضحة وتفيد الكثير من البلدان الافريقية".ومن المقرر ان يفتتح الرئيس المصري حسنى مبارك اجتماعات المؤتمر الوزارى الرابع للمنتدى فى منتجع شرم الشيخ فى الثامن من نوفمبر الجاري، بمشاركة 49 دولة إفريقية والصين، وبحضور رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو.




الشعب

"مرة أخرى" فيلم يتناول العلاقات السورية اللبنانية


لا تزال مسألة وجود القوات العسكرية والاستخبارية السورية قبل خروجها من لبنان في ابريل عام2006 تشكل مادة شهية ودسمة لكثير من الكتاب والمبدعين متابعي العلاقة المشتركة بين الجانبين.


ولعل فيلم "مرة أخرى " الذي كتبه وأخرجه المخرج السوري الشاب جود سعيد من انتاج مؤسسة السينما السورية دليل اضافي على ان "الشرخ " في علاقات اللبنانيين والسوريين بقى قائما حتى بعد مرور بضع سنوات على خروج الجيش السوري من لبنان في العام التالي لمقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في فبراير عام 2005.


ويقول جود سعيد مخرج الفيلم الذي عرض مساء أمس في مسابقة الأفلام الطويلة في مهرجان دمشق السينمائي: "الفيلم يروي حكاية مجموعة من العسكريين السوريين وعلاقاتهم ببعضهم وعلاقاتهم ايضا مع اللبنانيين".



وأضاف أن الفيلم يروي "كيف اثرت الحرب الماضية بهم جميعا وامتد تأثيرها الى كل تفاصيل الحياة بما في ذلك أدق التفاصيل الحميمية وبالتالي نجد ان الحرب الاخيرة تعيد انتاج نفس دورة الحياة من التأثير السلبي على الطرفين من ابناء البلدين".
ويروي الفيلم الذي اجتذب مئات من الجمهور حيث غصت صالة السينما بهم جلوسا ووقوفا قصة ضابط سوري كبير عانت حتى أسرته من صلابته وكيف حول حياته الأسرية الى ما يشبه "ثكنة عسكرية" أثناء ادائه لخدمته في لبنان ثم تقتل زوجته برصاص قناص بينما يصاب ولده الصغير الجالس في حضن والدته دون أن يقتل.
وبعد بضع سنوات يصيب الطفل نفسه برصاص من أحدى البنادق لان ألعابه كلها مجموعة من الاسلحة فهو كطفل لا يجد حوله الا الاسلحة والعسكر في مشهد يعكس صعوبة العيش لطفل فقد أمه ووالده بعيد عنه طوال الوقت وان وجد فهو قاسي المشاعر ولا تفيض منه الحميمية تجاه طفله.
ويعهد الأب - الضابط - مسألة تربية طفله لاحد مساعديه العسكرالذين يثق بهم ويحسبون على دائرة مقربيه الصغرى.
لم يمت الطفل مجد الذي أصاب نفسه بالرصاص لكنه يدخل في غيبوبة لاكثر من ثلاث سنوات وفي احد زيارات المساعد في الجيش السوري ابو سعيد مشفى الراهبات المسيحيات في بيروت حيث يعالج ابن الضابط السوري وعندما يجلس ابو سعيد الى جوار سريره في المشفى وهو يحرك مسدسه فتنتبه الراهبة المشرفة على الطفل مجد الى انه بدأ يفتح عيونه تفرح الراهبة وتخبر أبو سعيد.
وبدأ الطفل مجد يتعافى يكرر ابو سعيد تحريك مسدسه فيصحو مجد مرة أخرى ثم يبدأ ابو سعيد باطلاق الرصاص في المشفى ابتهاجا بعودة مجد فيهشم الزجاج وبعض الصور والايقونات لكن الاطباء يبلغون ابو سعيد ومعلمه الضابط الكبير ان ابنه فاقد للذاكرة.
لكن ضابطا آخر يدعى ابو لؤي وهو زميل في الجيش السوري وصديق والد الطفل مجد يصر على متابعة العلاج لمجد في العاصمة البريطانية لندن لاتمام دراسته في هندسةالكمبيوتر والبرمجيات بعد ان يتماثل للشفاء.
ومع توالي مشهد الحياة اليومية للثكنة العسكرية السورية في لبنان التي يشرف عليها والد مجد من تدريب واعمال روتينية يومية يتخلل هذه المشاهد عودة الى مشاهد ماضية من حروب اشتبكت بها القوات السورية مع الجيش الاسرائيلي , في اشارة الى ان الهدف الرئيس لوجود الجيش السوري في لبنان يكمن في منع اسرائيل من احتلال لبنان وليس كما اراد البعض ان يروج لهذا الوجود على انه سلبي دوما.
في حين ان الفيلم لا يبرر هذا الوجود بل يعتبره اصبح حالة من الماضي ويجب ان لا نقف عندها رغم ان سوريا اعترفت بشكل ما بأخطاء في العلاقة المشتركة و بتصرفات العديد من مسئوليها العسكريين و الامنيين ولكن الفيلم يرسل في بعض مقاطعه رسائل واضحة بان هؤلاء القلة ممن مارسوا الاخطاء في لبنان ليسوا كل الشعب السوري.
ويقول المخرج جود سعيد , ل` "لا أحد ينكر الأخطاء التي حدثت في الماضي حتى القيادة السورية تحدثت عن ذلك وأقرت بها ولكن السؤال الابرز برأي في الفيلم هل نبقى أسيرين لذلك الماضي ام نتجه سويا لبناء علاقة مستقبلية سليمة ومليئة بالثقة بديلا عن سيطرة الشك المتبادل".
وأضاف سعيد الذي كتب وأخرج فيلم " مرة أخرى "لقد شارك في الفيلم عشرات الاشخاص من لبنان فبطلة الفيلم الفنانة بياريت قطريب لبنانية وهي التي تقوم بدور السيدة جويس التي لم تزر سوريا ابدا الا عندما بدأت سوريا بالسماح ل`تأسيس مصارف خاصة فتضطر جويس لأن تتسلم وظيفتها الجديدة من بعد عام 2006 كمديرة لاحد فروع البنك الذي افتتح في سوريا".
وتقول جويس القادمة حديثا الى دمشق انني أخاف وأشك في السوريين. وكما هو واضح في الفيلم فان جويس سيدة مطلقة ولديها طفلة وعندما تقيم في دمشق فانها تتواصل مع أهلها عبر الانترنت يوميا ففي هذه الأثناء يبدأ مدير قسم المعلوماتية والانترنت في البنك مجد الذي عاد من لندن بالتنصت على جويس و مراقبة مكالماتها صوت وصورة وتسجيلها.
ثم يغرمان ببعضهما البعض دون ان تعرف جويس انه يراقبها ونتيجة هذا الغرام بينهما فان الغيرة تشتعل في قلب خطيبته السورية التي تقرر افشاء السر لجويس انتقاما من مجد الذي يملك نفوذا كبيرا نتيجة لكونه ابن ضابط نافذ في الجيش السوري.
وبعد ذلك تفشل علاقة الحب لتعود جويس الى لبنان دون أن تستطيع هي ومجد ان ترتبطان لكثير من الاسباب ابرزها فقدان الثقة واختلاف الدين ووجود عامل الشك بعد ان عرفت ان والد مجد كان ذاك الضابط النافذ في لبنان.


يقول الفنان فادي صبيح الذي يقوم بدور مدير البنك في الفيلم: "إن الفيلم فيه كثير من سينما الواقع وقد نجح في ايصال مقولات جوهرية للجمهور منها على سبيل المثال الجرأة في تصوير تفاصيل الحياة اليومية لمجموعة من الاشخاص من الطرفين يعتبرون ان الحرب غيرت مصير آلاف الناس وأثرت في تكوينهم المعيشي والحياتي والانساني وربما تفكيرهم السياسي".


وأضاف "لكن المستقبل برأي يجب ان لا يبقى أسير الماضي فالجانبان دفعا الثمن كل بطريقته وعائلة الضابط السوري خير مثال وكذلك النماذج اللبنانية التي يصورها الفيلم".
وقال المخرج السوري الشاب جود سعيد وهو شاب في عقده الثالث من العمر "الفيلم فيه دعوة للحب أرجوكم لا تتركوا الحب يموت من حق المستقبل المشترك علينا ان نعطيه الفرصة ليكون أفضل ثم يتساءل ماذ نفعل في غدنا".
ويعترف جود بان "الرقابة كانت حادة وواضحة لكنها لم تكن قاسية وان اكثر من 80% مما اردت قوله وكتابته في هذا الفيلم سمح به".
ولا ينكر مخرج الفيلم جود سعيد انه استفاد من الأجواء العائلية التي عاشها في حياته مع أسرته فوالده ضابط سابق في الجيش السوري. وينفي جود بشدة ان يكون الفيلم قصته مع أسرته قائلا"أقول ذلك بصدق الناس هنا يعرفوننا الشيء الوحيد الذي اقوله انني استفدت من التعرف الى حياة العسكر عندما كنت صغيرا وكان والدي ضابطا قبل ان يخرج الى التقاعد".
وتقول مديرة تصوير الفيلم الشابة جود كوراني التي درست الى جانب صديقها المخرج جود في فرنسا , ل` ,"كنت مرتاحة للمستوى التقني للصورة في الفيلم واستغرق وقت التصوير اكثر من شهرين".
وأضافت "أنا أتفهم وارتاح للعمل مع جود حتى الاسماء متشابها نحن اصدقاء وزملاء منذ سنوات لكن لا أحد يرضى عن عمله مئة بالمئة لكنه قطعا أفضل بالنسبة لي من فيلمين سابقين عملت بهما كمديرة تصوير".
وأكد محمد الاحمد مدير مؤسسة السينما الجهة المنتجة , في كلمة مقتضبة له قبيل افتتاح الفيلم , ان " الفيلم يقدم رؤية الجيل الشاب للاشياء والاحداث والمؤسسة سهلت عملية اخراجه للنور".
وقال"أنا أعرف أن هناك من سيحب الفيلم ومن سيرفض تقبله لكنني أستطيع القول انه نبض مهم في السينماالسورية لذلك أشجع جود في عمله المهم هذا".


وبلغت تكلفة الفيلم حوالي نصف مليون دولار أمريكي وجرت كل عمليات التصوير في سوريا حسبما أكدت مصادر رسمية في الفيلم.. مشيرة الى ان الفيلم قد يعرض عروضا خاصة او جماهيرية في وقت سابق.


من جهته , قال المخرج السوري المعروف عبد اللطيف عبد الحميد الذي أدى دور المساعد أبو سعيد في الفيلم العارف بكل تفاصيل العلاقة السورية اللبنانية وطرق التهريب الحدودية بين البلدين إن عملي كممثل تحت إدارة مخرج شاب أنماهي تجربة مهمة وقد مارس جود كامل حريته معي في العمل".


"مرة أخرى" فيلم يصور واقع الاضرار التي تعرض لها الجميع سوريون ولبنانيون جراء الحرب والتي أودت بحياة مئات الآلاف من القتلى من البلدين وكيف أثرت "العسكرتارية الاستخباراتية " سلبا في أدق تفاصيل العلاقات الحميمية.


نايل نيوز