السبت، 19 سبتمبر، 2009

زينة : أنا وتامر حبايب والموضوع بيني وبينه كبير


نفت الفنانة المصرية "زينة" أن يكون مسلسل "ليالي" محاكاة لقصة حياة المطربة الراحلة "سوزان تميم" ، وقالت في حوار لبرنامج "فيش وتشبيه" للإعلامية لميس الحديدي : ليالي ليست هي سوزان تميم ، وليس لها أي علاقة بقصتها .لست مستبدةونفت زينة أن تكون نجمة مستبدة وأنها تتحكم في اختيار نجوم العمل ومديري التصوير وقالت : لأني أحب شغلي أقترح على المنتج مدير تصوير معين مثل شادي علي ولكني لا استبد برأي واترك المنتج والمخرج بحريتهم ولا أمسك لهم السكين ، وفي مسلسل ليالي أنا اقترحت الفنان صلاح عبد الله في دور الأب وفعلاً كان هو الأفضل لهذا الدور. أسوأ أفلاميوعن أسوأ أفلامها قالت زينة : شبه منحرف و90 دقيقة هم أسوأ أفلامي ، وخصوصاً 90 دقيقة لأن حدث مشاكل بيني وبين المنتج وبيني وبين غادة عبد الرازق بسبب ترتيب الأسماء وانسحبت من الفيلم وتوقف أكثر من مرة ولكن بعد ذلك تصالحت مع غادة وأصبحنا أصدقاء.أنا وتامر حبايب وحول علاقتها بتامر حسني والشكوك التي حولها ، قالت زينة : الناس عندها حق تشك فينا لأن الموضوع بيني وبين تامر كبير ، خاصة أنا وهو أصدقاء وحبايب جداً من قبل الشهرة والنجومية ، وبحبه جداً ويحبني جداً ، وضحكت زينة وتابعت كلامها : لكن نحن مجرد أصدقاء فقط ، وابتسمت لميس الحديدي وسألتها : أصدقاء وبس ، فردت زينة بابتسامة خجل : أصدقاء بس.وحول إذا كانت غارت من نجاح مي عز الدين مع تامر في عمر وسلمى قالت زينة : لم أغار لأن الدويتو الذي بيني وبين تامر أقوى والكيمياء التي بيني وبينه أعمق ، وكمان أنا وهو العلاقة بيننا قوية جداً ، وفيلم عمر سلمى حقق نجاح أكثر من الكابتن هيما لأن فترة عرضه بالسينما كانت ستة أشهر بينما الكابتن هيما عرض لمدة شهرين فقط وفي توقيت عرض سيء.

رجال أعمال وأمراءونفت زينا كلام الصحف أن تكون مرتبطة برجل أعمال أو أمراء من دول الخليج ،وقالت : الصحف تكتب ما تشاء ولكني لست على علاقة بأي رجل أعمال ولا أمير كل ما في الأمر أن إعلان مسلسل ليالي هو نجمة شابة ترتبط برجل أعمال فكتبت الصحف هذا الكلام عن زينة ولها أن تكتب ما تشاء وهذا ليس حقيقي.وتحدثت زينة عن بدايتها مع الفن وانسحابها من فيلم "مذكرات مراهقة" للمخرجة إيناس الدغيدي وقالت : كان عندي 14 سنة وأهلي لم يكونوا على علم بأني بروح دروس تمثيل من وراءهم ولما عرفوا منعوني وانسحبت من الفيلم وسببت مشاكل كبيرة للمخرجة إيناس الدغيدي ، ولكن الآن نحن أصدقاء ، وكنت أخاف من المشاهد الساخنة في الفيلم وفضلت فيلم "أرض الخوف" وانسحبت من "مذكرات مراهقة" لهذا السبب.






أفلام العيد .. سياسة وجنس وأشياء اخرى


من المفارقات الغريبة التى تشهدها أفلام عيد الفطر هذا العام وعددها ستة أفلام دفعة واحدة هو أن ثلاثة أفلام منها واجهت أزمات رقابية عنيفة بسبب مناقشتها لأمور سياسية ففى قراءة دقيقة للأفلام التى تقرر عرضها فى سباق عيد الفطر هذا العام نجد أن الفيلم الأول يناقش ديكتاتورية بعض الحكام العرب بينما يناقش الفيلم الثانى بطش وجبروت بعض رجال الشرطة فى حين يناقش الفيلم الثالث المغامرات الجنسية لواحدة من أشهر الشخصيات العالمية الشهيرة وعلى الطرف الأخر نجد الأفلام الثلاثة الأخرى تدور فى فلك أخر يختلف تماما عن الأفلام الأولى. بطش الحاكم
الفيلم الأول يناقش ديكتاتورية بعض الحكام فى العالم الثالث هو "بمبوزيا" المعدل إلى "الديكتاتور" حيث تدور أحداثه فى أطار سياسى ساخر حول رئيس جمهورية تسمى بمبوزيا تقع بالطبع بالعالم الثالث ويقوم هذا الحاكم بالبطش بمن يرفض أو يعترض على أى أمر من أوامره ولهذا يخشاه الجميع بسبب ديكتاتوريته الشديدة إلى أن تقع مفاجأة عنيفة تقلب الامور رأسا على عقب.


الفيلم أنتاج وليد صبرى وتأليف وأخراج إيهاب لمعى وسيناريو وحوار ميشيل نبيل وبطولة مايا نصرى وخالد سرحان وحسن حسنى وعزت ابوعوف ومحمد شرف وواجه مجموعة من الأزمات العنيفة مع الرقابة وتم السماح بعرضه بعد حذف مجموعة من مشاهده والاسقاطات التى تضمنها.


جبروت رجال الشرطة
أما الفيلم الثانى والذى يتناول بطش وجبروت بعض رجال الشرطة الذين يستغلون مناصبهم فى ارهاب الناس وفرض الأتاوات عليهم والحصول على رشاوى صريحة ومباشرة فهو فيلم "عزبة أدم" بطولة محمود ياسين وفتحى عبد الوهاب ودنيا سمير غانم وماجد الكدوانى وهالة فاخر واحمد عزمى سيناريو وحوار د.محمد سليمان واخراج محمود كامل وانتاج كريم السبكى .


تدور أحداث الفيلم حول أحد ضباط الشرطة الكبار الذى يسعى لفرض نفوذه وسيطرته على الصيادين والعمال البسطاء والغلابة والحصول منهم على رشاوى وقد أدى هذا لإحالة الفيلم لوزارة الداخلية من قبل الرقابة على المصنفات الفنية ولم يتم السماح بعرضه إلا بعد أجراء بعض التعديلات عليه أيضا.


مغامرات ديانا
مشهد من فيلم مجنون أميرة
أما الفيلم الثالث والذى واجه أيضا مشاكل رقابية بسبب جرعة الجنس الزائدة ضمن أحداثه فهو فيلم "مجنون أميرة" والذى يناقش بشكل مثير للغاية المغامرات الجنسية للأميرة الراحلة ديانا سواء مع دودى الفايد أو غيره دون أن نعرف من أين استقت إيناس الدغيدى هذه المغامرات وبهذه التفاصيل الدقيقة التى تقدمها فى الفيلم وهو ما أثار حفيظة الرقابة ضدها طيلة الشهور الماضية.


كتب سيناريو والحوار الفيلم مصطفى محرم ويشارك فى بطولته نورا رحال وتامر هجرس ومصطفى هريدى وأنعام الجريتلى وهياتم .


فخفخينا
وبخلاف هذه الأفلام الثلاثة نجد الأفلام الثلاثة الأخرى لم تواجه أى أزمات مع الرقابة حيث لم تعترض على أى مشهد من اأى فيلم منها وأول هذه الأفلام فيلم "فخفخينا" تأليف أحمد عبدالسلام وإخراج إبراهيم عفيفي وبطولة رانيا يوسف وياسمين جمال ونور قدري ولاعب الكرة شريف عبد المنعم ويوسف شعبان والوجوه الشابة أحمد تهامي وإيمان رجائي وأحمد جمال ويدور موضوعه حول رجل أعمال كبير يقرر تبنى قضايا الشباب ومحاولة حل مشاكلهم وأزماتهم بإقامة مشاريع كبرى لهم وحث رجال الأعمال الأخرين على ضرورة القيام بنفس الدور.
الحكاية فيها منه


مشهد من الحكاية فيها منه
أما الفيلم الرابع الذى يتم عرضه فى السباق فهو "الحكاية فيها منة" بطولة إيساف وبشرى وسيناريو وحوار محمد عبد الحافظ وإخراج ألفت عمر وتدور أحداثه حول شاب ـ ايساف ـ يسعى لدخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتحقيق حلمه فى أن يصبح سياسياً كبيراً إلا أن والده الذى يعمل حلاقا يعترض طريقه ويقف فى طريق حلمه ويلتقى بفتاة جميلة "بشرى" التى تترك أهلها لبعض الظروف العائلية وتنشأ بينهما قصة حب نتيجة لتشابه ظروفهما الاجتماعية.
يقدم إيساف فى الفيلم ثلاث أغنيات هى "حبينا بعض ـ تيجى سواـ ضافة إلى دويتو مع بشرى.
أبقى قابلنى
مشهد من فيلم ابقى قابلني
الفيلم السادس والأخير الذى يدخل سباق هذا العام هو "ابقى قابلنى" تأليف هيثم وحيد وسيد السبكى ومن أخراج إسماعيل فاروق وبطولة سعد الصغير وأميرة فتحى وحسن حسنى ومها أحمد ومحمد لطفى وعلاء مرسى وسليمان عيد والراقصة شمس.


تدور أحداث الفيلم فى أطار كوميدى خفيف حول جمعية تحمل اسم "البعد عن الجريمة" تسعى إلى مساعدة تشغيل خريجى السجون على الالتحاق بأعمال محترمة وشريفة ومحاولة تغيير نظرة المجتمع لخريجى السجون وفتح صفحة جديدة معهم إلا أن القائمين على الجمعية يفشلون فى تشغيلهم مما يدفع هؤلاء المسجونين للعودة للجريمة مرة ثانية وتتوالى الأحداث.


أسعار الزي المدرسي تقفز 25 %.. والأباء يطالبون الوزارة بالتوحيد



قفزت أسعار الزي المدرسي بنحو 25 % في الأسواق المصرية مقابل مستواها قبل عام مما أثار حفيظة أولياء الامور الذين أشاروا بأصابع الاتهام الى "بيزنس" احتكاري مكون من مسئولي المدارس وأصحاب المصانع المنتجة للزي المدرسي.ويمثل الموسم الدراسي حلقة في مسلسل الاشباح التي تطارد ميزانيات الأسرة المصرية كل عام والتي جاءت متعاقبة خلال 2009 حيث يأتي الموسم الدراسي بعد شهر رمضان وعيد الفطر.

وبينما اشتكي أولياء الأمور عدم إلزام وزارة التربية والتعليم للمدارس بزي محدد فلكل مدرسة زي تقريبا، اعتبر التجار الموسم الفرصة الوحيدة لتعويض خسائرهم وتحريك السوق، بحسب صحيفة الجمهورية.
وقال هشام نصر، موظف، ان الزي المدرسي يتغيير كل عام والمدارس تجبر أولياء الأمور علي الشراء من محلات معينة بأسعار مرتفعة مؤكدا ارتفاع الاسعار بنحو الربع حيث اشترى قميصاً لابنه في المرحلة الاعدادية بسعر 40 جنيها مقابل 30 جنيها في موسم 2008 وبنطلونا بسعر 50 جنيها مقابل 35 جنيها، ولفت الى انه اكتفي بشراء طقم واحد بسبب الظروف المادية الصعبة.ووافقته إسراء يوسف، ربة منزل، الرأي مضيفة ان المدارس تجبر أولياء الامور علي شراء 3 ازياء لكل طالب تتقسم بين صيفي وشتوي والزي الرياضي الخاص بالألعاب رغم استخدامه لفترات محدودة من العام.
ومن جانبه، أكد محمد مرعي، محاسب، ان المدارس الخاصة اكثر مغالاة في مطالب الزي المدرسي حيث تفرض أنواع معينة من الاقمشة وألوانا محددة.
وقدر متوسط سعر الزي المكون من بنطلون وقميص وحذاء ورابطة عنق - بخلاف الزي الرياضي الذي تطلبه المدرسة - بما يتراوح بين 150 و300 جنيه وهو ما يعد باهظا اذا ما قورن بتدني الدخول والامكانيات المادية للأسرية المصرية.
وفي السياق ذاته، تقول خديجة علي، ربة منزل، وأم لأربعة أبناء في مراحل التعليم المختلفة انها تضطر لشراء أنواع وألوان متعددة من الزي المدرسي لاختلاف طلبات المدارس واشتراطاتهم.
وأضافت انه رغم تقارب أعمار ابنائها وكان من الممكن الاستعانة بملابس الابن الكبير للصغير الا التغيير المستمر للزي المدرسي يضطرها لشراء زي جديد للأبناء الأربعة كل عام مما يكلفها نحو 1800 جنيه.

الأسواق الشعبية
وفي محاولة من للإلتفاف حول الغلاء، قال سمير وجدي، محام، انه يضطر إلي شراء الزي المدرسي من الأسواق الشعبية لتوافر العديد من المعروضات بأسعار مناسبة وأقل من المحلات الكبري.
وأشار الى إتجاه عدد من المحلات بتقديم عروض لجذب المستهلكين عبارة عن تقديم ملابس منخفضة الجودة بأسعار رخيصة.

إقبال كبير
وعلى الوجه المقابل للعملة، أكد أصحاب محلات تجارية وجود اقبال كبير من المستهلكين علي شراء الزي المدرسي معتبرين بدء العام الدراسي الفرصة الوحيدة لتحريك عمليات البيع والشراء وتحقيق الأرباح بعد حالة الركود الشديدة منذ بداية 2009 وتعويض الخسائر.
وقال محمد حسين، صاحب محل ملابس بوسط البلد، ان الرقابة علي المدارس غائبة وطالب وزارة التربية والتعليم بإلزام المدارس بخطوط عريضة للزي دون تفاصيل مما يترك للمستهلك مساحة للاختيار وبالتالي المنافسة.
وشدد على ان الزي المدرسي تحول إلي "بيزنس" حيث يقوم بعض أصحاب النفوس الضعيفة من مسئولي المدارس بالتعاقد مع بعض المصانع لانتاج الزي المدرسي واحتكاره حسب شروط تضعها المدرسة تلزم أولياء الأمور بشراء منتجات هذه المصانع.
واتفق معه حسن القط، صاحب محل ملابس، واضاف انه سمع ان وزارة التربية والتعليم اشترطت الا يتم تغيير الزي المدرسي إلا كل 3 سنوات إلا أن ذلك لم يتحقق وتقوم المدارس بابتكار حيلة جديدة بتغيير الشارة المميزة للمدرسة كل عام وبالتالي اجبار أولياء الأمور علي تغيير الزي وشراء آخر جديد.
وأجلت الحكومة المصرية الدراسة من 26 سبتمبر/ ايلول الى 3 اكتوبر/ تشرين الاول 2009 للوقاية من تفشي مرض أنفلونزا الخنازير.


منتظر الزيدي : أنا لست بطلا


بعد أيام من إطلاق سراحه ، نشر الصحفي العراقي منتظر الزيدي مقالا في صحيفة "الجادريان" البريطانية يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر كشف خلاله أدق التفاصيل حول واقعة رشق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بالحذاء.


وفي المقال الذي جاء بعنوان "لماذا قذفت الحذاء؟" ، قدم الزيدي نفسه قائلا :" أنا لست بطلا، لقد تصرفت فقط كعراقي شهد الألم وإراقة دماء الكثير من الأبرياء" .


وأضاف أنه صار حرا ، لكن بلاده لا تزال أسيرة الحرب ، قائلا :" كان هناك حديث كثير حول الفعل والشخص الذي قام به وحول البطل والفعل البطولي وحول الرمز والفعل الرمزي ، لكنني أجيب ببساطة: إن ما اضطرني للتصرف (بهذا الشكل) هو الظلم الواقع على أهلي، وكيف يرغب الاحتلال أن يذل وطني بوضعه تحت حذائه".
ويستطرد في تبرير تصرفه ، قائلا : " خلال السنوات الماضية سقط أكثر من مليون شهيد برصاص الاحتلال ، وفي العراق الآن أكثر من خمسة ملايين يتيم ومليون أرملة ومئات آلاف المعوقين ، وعدة ملايين مشردون داخل البلاد وخارجها".
ويقارن الواقع الأليم الحالي بماضي العراق ، قائلا :"لقد كنا أمة يتقاسم فيها العربي مع التركماني والكردي والأشوري والصابئي واليزيدي خبزه اليومي وكان الشيعة يصلون مع السنة في صف واحد ويحتفل المسلمون بميلاد المسيح مع المسيحيين، هذا بصرف النظر عن أننا تقاسمنا الجوع تحت العقوبات لأكثر من عقد من الزمان ، لكن الغزو فرق الأخ عن أخيه والجار عن جاره".
ويضيف " أنا لست بطلا، لكن لدى وجهة نظر، لدي موقف ، لقد أذلني أن أرى بلادي ذليلة وأن أرى بغدادي تحترق وأهلي يقتلون ، لقد علقت آلاف الصور المأساوية في عقلي تدفعني نحو طريق المواجهة ، بعض هذه الصور : فضيحة أبو غريب ، مذبحة الفلوجة، النجف، حديثة، مدينة الصدر، وكل شبر من أرضنا الجريحة، شعور بالخجل لازمني لأنه لا حول لي ، ما أن أنهى واجباتي المهنية في نقل أخبار المآسي اليومية ، أقدم عهدا لضحايانا ، عهدا بالثأر".
ويصل الكاتب إلى يوم قذف بوش بالحذاء ، قائلا :"لقد حانت الفرصة واقتنصتها، اقتنصتها وفاء لكل قطرة من الدماء البريئة التي سالت بسبب الاحتلال".
ويسأل الزيدي من يلومونه على فعلته "هل تعلمون كم منزلا مهدما دخلها هذا الحذاء الذي قذفته؟ كم مرة داس هذا الحذاء على دماء ضحايا أبرياء؟ ربما كان هذا الحذاء الرد المناسب عندما انتهكت كل القيم".
ويضيف "عندما قذفت الحذاء بوجه المجرم جورج بوش أردت أن أعبر عن رفضي لأكاذيبه، لاحتلاله بلادي، لقتله أهلي ، إذا أسأت للصحافة عن غير قصد، فإني أعتذر" .
وأكد أن كل قصده كان التعبير عن مشاعر مواطن يرى أرضه تنتهك كل يوم ، قائلا :" المهنية التي بكى عليها البعض تحت كنف الاحتلال، يجب أن لا يكون لها صوت أعلى من صوت الوطنية".
واختتم الزيدي مقاله بالقول :"لم أفعل هذا حتى يدخل اسمي التاريخ أو من أجل مكاسب مادية، كل ما أردته هو الدفاع عن بلدي".
وبالتزامن مع نشر المقال السابق ، كشفت صحيفة "الجارديان" أيضا أن مواطنا عراقياً رمى بحذائه جنوداً أمريكيين بينما كانوا يقومون بدورية مشتركة مع قوات عراقية في ناقلة جند بمدينة الفلوجة ، فيما أطلق الجنود نيران أسلحتهم عليه وأصابوه بجروح.
وأضافت الصحيفة أن الجنود الأمريكيين اعتقدوا أن الحذاء كان قنبلة يدوية قبل أن يطلقوا النيران على قاذفه أحمد الجميلي ويصيبوه بجروح في صدره، وقامت الشرطة العراقية بنقله إلى المستشفى للعلاج.
وتابعت أن الجميلي الذى يبلغ من العمر 30 عاماً أعلن بعد الحادث أنه رمى الجنود الأمريكيين بحذائه انتقاماً منهم لأنه لا يريد رؤيتهم في شوارع الفلوجة ، خاصة وأن الاتفاقية الأمنية التي أبرمتها بغداد مع واشنطن وأوقفت قيام القوات الأمريكية بدوريات من جانب واحد في المدن والبلدات العراقية اعتباراً من صيف العام الحالي.
وأشارت إلى أن الحادث وقع بعد يوم على إخلاء سبيل الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي قذف الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بحذائه خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في ديسمبر/ كانون الأول 2008.
الإفراج عن الزيدي
واقعة قذف بوش بالحذاء
وكانت الحكومة العراقية أفرجت يوم الثلاثاء الموافق 15 سبتمبر عن منتظر الزيدي ، الذي سجن منذ الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول عام 2008 وبات يعرف بلقب "قاذف بوش بالحذاء".
وفور الإفراج عنه ، أكد منتظر الزيدي في مؤتمر صحفي أنه كان يتعرض للتعذيب بالكهرباء والقضبان والضرب وذلك مباشرة بعد إلقائه بفردتي حذائه على الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش أثناء زيارته للعراق.
وأضاف أنه يعتقد أن الصحفيين الذي شاركوا في المؤتمر الصحفي خلال زيارة بوش الأخيرة لبغداد ربما سمعوا صوت صراخه أثناء تعذيبه وضربه الذي تواصل في أيام لاحقة.
وتابع " الذي حرضني على ما قمت به هو الظلم الذي وقع على شعبي من الاحتلال الذي أراد أن يذل وطني ، صور الاحتلال وما فعله كانت تلاحقني قبل أن أقوم بما قمت به فأردت من رمي الحذاء على بوش التعبير عن رفضي للاحتلال ونهبه لخيرات بلادي ، بوش أراد توديعنا باستغفال التاريخ.. وهذا ما لم أرضه فقمت بما قمت".
وكشف الزيدي عن حقائق مريرة تعرض لها ، قائلا :"كان يجري تعذيبي بالكهرباء والضرب بالقضبان والإغراق بالماء خلف باحة المؤتمر الصحفي الذي كان يعقده رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، ومن ثم في السجن.
وأوضح أنه كان يعذب أشد العذاب ، حين زعم المالكي أنه اطمأن عليه ووفر له الفراش والغذاء ، وأضاف قائلا :"لم أطلب دخول التاريخ أو الشهرة بل أردت الدفاع عن بلدي وتاريخه" .
واستطرد " يوجد آلاف السجناء في السجون والمعتقلات دون تهم.. إنهم موجودون لمجرد أن وشى بهم مخبر سري حاقد أو لأسباب غير حقيقية" .
وقدم الزيدي في نهاية مؤتمره الصحفي اعتذاره إذا كان قد أساء للإعلام والصحافة والمهنة من حيث لم يقصد ، وعبر عن مخاوفه من ملاحقته وقتله وخطفه وإيذائه .
وكان الزيدي تأجل إطلاق سراحه أكثر من مرة ، فقد كشف عدي الزيدي شقيق الصحفي العراقي أنه تلقى اتصالا هاتفيا من شقيقه من داخل السجن أكد له فيه أنه سيطلق سراحه يوم الاثنين الموافق 14 سبتمبر ،وتابع أن منتظر سيقوم بعد إطلاق سراحه بجولة خارج العراق وخصوصا في الدول العربية لتقديم الشكر لمن وقف إلى جانبه.
وبعد ساعات من هذا الإعلان وفي ذروة استعداد المقربين منه لتنظيم احتفالات ضخمة بمناسبة إطلاق سراحه ، خرج عدي الزيدي ليؤكد أنه تلقى اتصالا هاتفيا آخر من شقيقه من داخل السجن أكد له فيه أنه لن يطلق سراحه كما كان مقررا في 14 سبتمبر وإنما تقرر تأجيل هذا الأمر ليوم آخر .
وبرر هذا القرار بانتظار عدد من الصحفيين وأفراد عائلته أمام السجن ، قائلا :" الحكومة العراقية تخاف من خروج منتظر كبطل ولايوجد أي تفسير للتأجيل ".
وأضاف " قالوا نحن رهائن أوامر المحكمة المركزية بالإفراج وأوامر المحكمة لم تصدر ، المماطلة تزيد الناس إصرارا على عدم الثقة بالحكومة وديموقراطيتها الزائفة ".
ومن جانبه ، ذكر ضرغام الشقيق الثاني للزيدي أن منتظر أبلغه بأنه سيتم إطلاق سراحه في 15 سبتمبر ، قائلا :" أبلغونا أن هناك بعض الأوراق التي يجب إكمالها، أعتقد أن هناك ضغوطات تمارس على منتظر".
وأضاف ضرغام في تصريح لـ "بي بي سي" أن شقيقه سينقل فورا إلى إحدى الدول المجاورة للعلاج مما قال إنها آثار التعذيب التي تعرض لها شقيقه في السجن.
وكشف أن أخاه سيعتزل العمل الصحفي ويتفرغ بالكامل للعمل الإنساني ولا صحة عما يقال من إنه قد يمتهن العمل السياسي .
وأضاف أنه في حال اضطر إلى العمل صحفيا ، فإنه سيرفض أي عمل ميداني وقد يقبل بالعمل المكتبي بعيدا عن أجواء المؤتمرات الصحفية.
شهرة واسعة
الزيدي وهو يقذف بوش بالحذاء
وكان منتظر الزيدي، الصحفي في قناة البغدادية التليفزيونية، صعد إلى عالم الشهرة في أعقاب قيامه برشق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بفردتي حذائه خلال مؤتمر صحفي مشترك العام الماضي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في 14 ديسمبر / كانون الأول الماضي.
وخاطب الزيدي حينها بوش قائلا له "إنها قبلة الوداع يا كلب" وذلك أمام كاميرات وسائل الإعلام العالمية ، موضحا أنه رماه بفردتي حذائه كـ "قبلة وداع من العراقيين الذين قتلوا ومن اليتامى والأرامل" الذين خلفهم غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003.
وقد صنعت ألعاب على الإنترنت وهي تصور الزيدي راميا بوش بفردتي حذائه، وطبعت قمصان عليها صورته، بل إن بعض الآباء عرضوا عليه تزويجه بناتهم.
واحتجز الزيدي في سجن داخل إحد القواعد العسكرية وسط بغداد بعد إدانته بتهمة إهانة رئيس دولة أجنبية ، وحكم عليه في آذار/مارس 2009 بالسجن ثلاث سنوات ، لكن محكمة الاستئناف خفضت الحكم إلى سنة واحدة .
وأعلن ضياء السعدي نقيب المحامين العراقيين رئيس هيئة الدفاع عن الزيدي في 28 أغسطس الماضي أنه سيتم الإفراج عن موكله أوائل سبتمبر وذلك بسبب ما أسماه "حسن سلوكه ".
وأوضح أن فريق الدفاع عن الزيدي كان طالب في يوليو الماضي بالإفراج عنه لقضائه ثلاثة أرباع الحكم الصادر بحقه ومدته عام واحد.
وأضاف " الطلب استند إلى أحكام المادة 331 من قانون المحاكمات الجنائية التي أجازت طلب الإفراج عن المدان بعد انقضاء ثلاثة أرباع محكوميته".
وبالنظر إلى أن الزيدي أنهى في 14 أغسطس ثلاثة أرباع محكوميته فهو مشمول بأحكام المادة المذكورة ، مما يسمح بإطلاق سراحه من دون تأخير.
وبعد ذلك ، أعلن السعدي أن السلطات العراقية ستفرج عن الزيدي في 14 سبتمبر بعدما أمضى محكوميته في السجن والبالغة تسعة أشهر ، هذا فيما وعد عدد من الزعماء العرب ورجال الأعمال بتقديم هدايا بينها أموال وسيارات وذهب وفضة وشقة للصحفي العراقي ، كما أجريت تحضيرات واسعة في منزله ومقر قناة "البغدادية" لإقامة حفل كبير لاستقباله.
ويجمع كثيرون أن منتظر الزيدي سطر اسمه بحروف من نور في التاريخ العربي والإسلامي لأنه نجح في الانتقام من بوش ولو بشكل معنوي على جرائمه في العراق وأفغانستان.



تقرير : تصفية 668 صندوق تحوط خلال 6 شهور


كشفت بيانات اقتصادية حديثة عن تراجع معدل تصفية صناديق التحوط في الربع الثاني من السنة الحالية عن المستويات القياسية الموضوعة في 2008، حيث شهد الربع الثاني تصفية 292 صندوقاً، أقل بنسبة 22.3% عن الصناديق التي صفيت في الربع الأول من 2009 وعددها 376.


ووفقا للبيانات الصادرة عن مؤسسة بحوث صناديق التحوط، أكبر مقدم لبيانات صناعة صناديق التحوط، بلغ معدل استنزاف الصندوق 3.22% مقارنة بـ 4.05% في الربع الأول, وبعد التصفيات التي بلغت حداً قياسياً في 2008 وحتى الوقت الراهن من 2009، تبلغ عدد حالات الإغلاق 668 حالة.


وانخفضت أيضاً تصفيات الصناديق المستثمرة في صناديق التحوط خلال الربع الثاني، وإن بمعدل أبطأ من صناديق المدير الواحد، وأغلق 123 صندوقاً مقارنة بنحو 200 صندوق في الربع الأول من السنة، بمعدل استنزاف 5.04% للصناديق المستثمرة في صناديق أخرى، وما يقرب من ضعف حالات إغلاق صناديق التحوط ذات المدير الواحد في الربع الثاني، لكن أقل من معدل تصفية الصناديق المستثمرة في صناديق أخرى في الربع الأول من 2009 البالغ 8.16%.


ووفقا للتقرير الذي أوردته صحيفة "الحياة" اللندنية ارتفعت حالات إطلاق الصناديق إلى 182 في الربع الثاني من السنة الحالية، مقارنة بـ 148 في الربع السابق، ما يوحي بتحسن بيئة الأداء والاستعداد لتحمل الأخطار، إلا أن الصناديق المطلقة في النصف الأول من 2009 وعددها 330 تمثل انخفاضاً بنسبة 32% عن إطلاق الصناديق الجديدة خلال المدة ذاتها وانخفض متوسط رسوم الحوافز التي تفرضها صناديق المدير الواحد للربع الثالث على التوالي إلى 19.18%، وبلغ أعلى مستوى لها 19.34% في الربع الأول من 2008، فضلاً عن أن متوسط رسوم الإدارة لصناديق المدير الواحد ظل عند نسبة 1.57% في الربع الثاني، بينما خفضت الصناديق المستثمرة في صناديق أخرى رسوم إدارتها بمعدل نقطة أساس واحدة إلى 1.24%.


المركزي المصري يخفض الفائدة 0.25 %.. و خبراء ينقسمون حول أثاره



خفضت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري الخميس سعري الفائدة على الايداع والاقراض لليلة واحدة بواقع 0.25 % لتصبح 8.25 % و9.75 % للايداع والاقراض على التوالي متجاهلة تحذير الخبراء من أثار التحرك السلبية. وقررت اللجنة الإبقاء على سعر الإئتمان والخصم دون تغيير.

وتباين تقدير الخبراء لتصرف البنك فبينما اعتبره محمود شعبان عضو مجلس ادارة البورصة المصرية ورئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة خفض ضار لما سيلقي به من ظلال سلبية على البورصة المصرية نظرا لان استمرار خفض الفائدة لحفز النمو، يعطي اشارات بان الاقتصاد المصري مازال بحاجة الى مزيد من الحفز.

وهو ما يخالف الواقع - بحسب المصدر- فقد بدأ الأقتصاد المصري الانتعاش وتغلب على تبعات الازمة المالية وكانت استجابته اسرع من اقتصادات اخرى.

وفي المقابل، رأي فريق آخر ان استمرار خفض الفائدة صائب لتحفيز النمو بعدما تراجع معدل التضخم في اغسطس / آب إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الاول 2007.

وهو ما عبرت عنه علياء مبيض المحلل لدى باركليز كابيتال "البنك المركزي المصري مازال يهتم بصفة أساسية بتوقعات النمو".

قناعة "المركزي"
وحول أسباب قناعة المركزي المصري باستمرار انتهاج خفض الفائدة، ذكر في بيان له إن معدل التخضم إنخفض إلى أدنى مستوى له خلال 20 شهرا، حيث بلغ 9% فى أغسطس/ اب 2009 مقارنة 9.9 % في يونيو/ حزيران 2009 وهبوطا من الذروة التى بلغها فى أغسطس 2008 عند 23.6 %.

وأضاف أن بنود الطعام - التى تتسم أسعارها بالتقلبات الحادة - مازالت العامل الرئيسى فى تغير معدل التضخم وفقا للرقم القياسى العام لاسعار المستهلكين.

وبينما كان للتغيرات غير المواتية في اسعار تلك البنود اثرا فى الحد من سرعة انخفاض معدل التخضم الا انها لاتمثل ضغوطا تضخمية أساسية حيث ان معدل التضخم باستبعاد أثر الفاكهة والخضروات بلغ تراكميا 4.2 % خلال الثمانية شهور الاولى من عام 2009 مقارنا بنسبة 14.4 % خلال ذات الفترة من عام 2008.

وأفاد بيان البنك المركزي انه على الرغم من أن معدل التضخم الأساسي من المتوقع أن يظل في الفترة القادمة في الحدود المقبولة لدى البنك، إلا أنه من المحتمل أن يحقق ارتفاعا متدرجا خلال الشهور القادمة نتيجة تلاشي أثر انخفاض الاسعار خلال الربع الأخير من عام 2008.

وحول معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي، أفاد البيان ببلوغه 4.7 % خلال عام العام المالي 2008/ 2009 وهو نمو أفضل مما كان متوقعا في بداية الأزمة المالية العالمية وإن ظل أقل من متوسط المعدل خلال الثلاث سنوات السابقة البالغ 7%.
وتعثر الاقتصاد المصري عام 2008 بعد سنوات من النمو القوي مع ركود تدفقات التجارة العالمية وتقلص عائدات السياحة والاستثمار الاجنبي المباشر.

وأوضح أن هناك مؤشرات إيجابية تشير إلى انخفاض معدلات التباطؤ في الاقتصاد العالمي خلال الشهور الأخيرة، وتحسن التوقعات المستقبلية الخاصة به، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك الى جانب الاجراءات المالية والنقدية المتخذة محليا إلى توافر مناخ ايجابي للاقتصاد المحلي.

وبناء على ما تقدم، فإن لجنة السياسة النقدية ترى أن المستوى الحالي لأسعار العائد لدى البنك المركزي المصري مناسبا وداعما لتحسن الاقتصاد المحلي، ويؤدي في ذات الوقت الى الحفاظ على معدل التضخم الاساسي في الحدود المقبولة لدى البنك.

وأشار البيان إلى أن لجنة السياسة النقدية ستستمر فى اتخاذ الاجراءات اللازمة لاحتواء التأثيرات السلبية على الاقتصاد المحلي الناجمة عن الأزمة المالية الاقتصادية العالمية مع مراعاة الا يتعاض ذلك مع هدف استقرار الاسعار.

وفي 30 يوليو/ تموز 2009 خفض البنك المركزي سعر عائد الإيداع لليلة واحدة لديه بواقع 0.5 % ليصبح 8.50 % سنويا، كما قرر خفض سعر الإئتمان والخصم سنويا بذات النسبة وذلك للمرة الخامسة على التوالي.

وإتفق خبراء اقتصاديون على ان الخفض المستمر للفائدة والركود الذي خلفته الأزمة المالية العالمية يمثلان مناخا صحيا لعودة ظاهرة توظيف الأموال للانتشار مرة اخرى في مصر. وأكدوا ان معدلات الفائدة الحالية لا تؤثر على ايداعات البنوك خاصة من قبل المستثمر المحافظ الا انها قد تعيد للبورصة اموالا فقدتها خلال الازمة


قبيل العيد.. "فقاعة" نشاط بـ سوق السيارات المصرية



ألقت العشر الاواخر من شهر رمضان 2009 بحجر في مياه سوق السيارات المصرية الراكدة لتمثل "فقاعة" نشاط وإن اعتبره التجار أقل من التوقعات ودون معدل البيع في ذات الفترة قبل عام، وأكدوا ان الزحام والاحتكار خطران يلوحان بالافق.


وقال صلاح حتة موزع تويوتا وكيا إن السوق شهدت فعليا تحركا موجبا بنهاية رمضان ولكنه أقل من مستوى البيع المعتاد في تلك الفترة بنحو 50 % وهي ذات النسبة التي تراجعت بها المبيعات عامة مقارنة بمستواها قبل الأزمة المالية.ووافقه الرأي شاهر موريس موزع هيونداي قائلا إن السوق مازالت تمر بحالة من الخمول وساق مثالا بقوله إن معرض السيارات الذي كان يبيع 40 سيارة يوميا أصبح يبيع 4 سيارات في المتوسط او لا يبيع اطلاقا.

وحمل موريس البنوك نصيب الاسد من مسئولية ركود سوق السيارات في مصر بعد ان امسكت يدها عن منح القروض الاستهلاكية.
ويعد تيسير الائتمان المحرك الاساسي لسوق السيارات محليا حيث دعم المبيعات بشكل ملموس قبل الازمة، ومع إتجاه البنوك إلى تشديد إجراءات الاقراض الشخصي في اعقاب تفاقم الازمة المالية تاثرت السوق سلبيا وهو ما ادى الى دعوة شعبة السيارات بالغرفة التجارية بترشيد الاستيراد لحين اتضاح اتجاه السوق، خاصة في ظل تراجع الانتاج وترقب المستهلك لأثر تبعات الازمة من انخفاض أسعار البترول والحديد والشحن علي أسعار السيارات الجديدة‏.
ومن جانبه، ذهب حسن بودي، مستورد سيارات، إلى ان السوق المصرية مازالت تحوي طلبا جيدا الا انه ينصب على ماركات دون اخرى.وعلى نحو آخر، اعتبر المصدر ارتفاع وتيرة تكدس الشوارع والزحام عقبة أمام سوق السيارات حيث يصرف الافراد عن الشراء.وطالب بضرورة تعديل الطرق لاستيعاب تزايد عدد السيارات الذي يصعد طرديا مع ارتفاع عدد السكان.العودة إلي أعلي التكتل خطر وحول احدث القضايا المطروحة على السطح، حذر محمد حتة، موزع شفروليه، من اتجاه بعض شركات السيارات الى التكتل والاندماج بهدف تحريك المبيعات معللا رؤيته بان التكتل يقود السوق ناحية الاحتكار وهو ما يضر بالمستهلك كما ان من شأن ظهور كينات كبيرة القضاء على تلك الصغيرة.واعتبر موريس تحرك الشركات للتكتل أمرا طبيعيا في ظل تباطؤ حركة البيع التي افقدت كثير من التجار القدرة على الاستمرار وتحمل الايجارات والأجور وغيرها من نفقات البقاء.
وكان عفت عبدالعاطى رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية قد أفاد بظهور تكتل يضم أحد الوكلاء وموزعيه من خلال تأسيس شركة مساهمة بينهم، معللا ذلك بأنه يستهدف تعزيز المبيعات وإضافة ميزات جديدة إلى خدمات ما بعد البيع.
وأسست المجموعة البافارية الوكيل الوحيد لسيارات BMW فى مصر مؤخرا شركة مساهمة مع مجموعة عزالعرب وشركة المتحدون للتجارة والتوزيع ياسين برأسمال 500 مليون جنيه.
وحول تأثر السوق المصرية بالازمة العالمية، قال رئيس شعبة السيارات إن السوق تمر بأسوأ حالاتها بربع قرن تقريبا، في مخالفة لتقدير رابطة مصنعي السيارات التي أفادت بأن المبيعات تراجعت الى مستوى 2007.
ورغم توقع مجلس معلومات السيارات عودة مبيعات السوق إلي معدلاتها الطبيعية في الربع الثالث من 2009 الا أن رئيس الشعبة أكد أن السوق لن تعود لحالها السابق قبل 2011.
واعتبر رئيس شعبة السيارات مشروع احلال التاكسي نقطة مضيئة في السوق المصرية حيث نجح في ايجاد طلب على نحو 35 ألف سيارة تم تسليم 6 آلاف منها مما انعكس بالايجاب على السوق.
وأكد مجلس معلومات السيارات تعافي مبيعات السيارات جزئيا من الركود الذي خلفته الأزمة المالية والذي ظهر جليا في يناير/ كانون الثاني 2009، وزادت مبيعات يونيو/ حزيران مقابل مايو/ ايار بنحو 17%. وأشار إلى أن السوق تسير بخطى ايجابية حيث ترتفع المبيعات شهريا بين 2% و17%.
ورغم التحرك الموجب قال المصدر ان السوق حققت في 2008 نحو 3 أضعاف مبيعات الموسم الحالي.
وبلغت مبيعات السيارات منذ مطلع 2009 نحو 90 الفا و357 سيارة تقسمت بين 67 الفا و129 سيارة ركوب و6848 اتوبيسا و16 الفا و380 سيارة نقل (لوري)، حسبما أفاد المصدر.
وفي اشارة الى تطور عدد المركبات في مصر منذ عام 1981 وحتى 2008، قدرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء زيادة عدد المركبات في الفترة المذكورة بنسبة‏ 402 %‏ لتصل الى 5 ملايين وحدة بنهاية ‏2008‏ تشمل السيارات الملاكي والأجرة والجرارات ووسائل النقل العام وسيارات المدارس والرحلات والمقطورات وغيرها‏ مقابل‏ 932‏ ألفا بنهاية سنة الأساس.
وبلغت اعداد المركبات منسوبة لإجمالي عدد السكان ‏62‏ مركبة لكل ألف نسمة في 2008 مقابل‏ 22‏ مركبة لكل ألفي نسمة في عام‏ في مطلع الثمانينات‏.







المصرية للاتصالات تخفض الدولي لـ99 قرشا بعد الدقيقة الخامسة


يسري بعد الدقيقة الخامسة لمدة شهر



أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن عرض جديد بمناسبة عيد الفطر المبارك يمنح المشترك تخفيضا على سعر دقيقة المكالمة الدولية لتصل إلى 99 قرشا بعد الدقيقة الخامسة لمدة شهر من 15 سبتمبر/ايلول 2009، وحتى 15 أكتوبر من نفس العام .



ويسرى التخفيض على جميع المكالمات الدولية الصادرة للدول العربية، وأمريكا - والتى تعد من أكثر المناطق التى يتم الاتصال بها دوليا من مصر -، على ان تكون فترة الاتصال من الثامنة مساء وحتى الثامنة صباحا.



والعرض هو استمرار من الشركة فى عادتها التى تنتهجها سنويا بمشاركة الأسر المصرية فى المناسبات والأعياد القومية والدينية وتسهيل اتصالهم بذويهم وتهنئتهم بالأعياد.



ووعدت المصرية للاتصالات مشتركيها بالاستمرار فى تقديم خدمات الاتصالات والعروض التى تزيد من رضاهم ، مؤكدة على جهود الشركة فى تلبية متطلبات شرائح العملاء المختلفة من خدمات الاتصالات من حيث السعر والجودة وتبنى أحدث التقنيات فى العالم .



يأتي ذلك قبل أيام من من إنتهاء مهلة وزارة الاتصالات لشركات المحمول لوقف عرض الـ"5 قروش" للدقيقة بنهاية رمضان، والتي أكد المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات إنها تقل عن التكلفة الحقيقية، وان شركته لن تسمح باستمرارها.
وتقدمت الشركة المصرية للاتصالات بمذكرة إلى جهاز تنظيم الاتصالات فى مارس/ اذار 2009 تشكو فيها عروض المحمول التى وصلت بسعر الدقيقة لمستويات تقترب من تعريفة الأرضى.
ودخلت الأزمة بين الشركة المصرية للاتصالات وشركات الهاتف المحمول منعطفاً جديداً بعد تصريحات وزير الاتصالات التى هدد فيها شركات المحمول بإجراءات عقابية إذا لم تتخل عن سياسة حرق الأسعار.
واثارت التصريحات الجدل مجدداً حول وضع الشركة المصرية للاتصالات، كواحدة من شركات قليلة فى العالم لا تمتلك ترخيصاً متكاملاً يتيح لها تقديم خدمات الاتصالات الأرضية والمحمولة فى آن واحد، وهو ما وضعها فى موقف ضعيف أمام شركات المحمول.



الذهب الصيني يغزو الأسواق المصرية


شهدت أسعار الذهب والمشغولات الذهبية في مصر ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالاشهر الماضية نتيجة ارتفاع الاسعار في البورصات العالمية‏.‏ معظم العاملين في هذا المجال يتوقعون حالة من الركود التي لازمت السوق خلال العام الماضي لتستمر هذا العام برغم قدوم موسم الأعياد الذي كان يتواكب معه أغلب المناسبات السعيدة الخاصة بالأسر المصرية من خطوبة أو زواج‏,‏ ولعل تواكب شهر رمضان المعظم مع العيد‏,‏ ومع دخول المدارس‏,‏ وهو ما أطلق عليه المصريون اسم مثلث الرعب قد اثقل كاهل أي أسرة مصرية اقدم أحد ابنائها علي الارتباط ليتم إرجاء تلك المناسبات في الوقت الراهن‏,‏ ولتستبدل السيدات متعة شرائهن للمشغولات الذهبية بالذهب الصيني الذي غزا الأسواق أخيرا وأصبح أيضا بديلا للشبكة في الأماكن الشعبية وما بين ابناء الطبقات الدنيا كان هذا التحقيق‏.‏عاودت أسعار المشغولات الذهبية في السوق المصرية ارتفاعاتها‏,‏ وذلك في ظل التحسن الملحوظ لسعر المعدن الأصفر في الأسواق العالمية‏,‏ حيث حققت الأونصة في أسواق السلع عالميا ارتفاعا لتصل إلي نحو‏1008‏ دولارات وقفز سعر الجنيه الذهب في السوق المحلية ليصل إلي‏1224‏ جنيها‏,‏ ولقد حقق سعر جرام الذهب عيار‏24‏ زيادة ليصل إلي‏174,80‏ جنيه‏,‏ كما ارتفع سعر الجرام عيار‏21‏ ليصل إلي‏153‏ جنيها‏,‏ وليصل أيضا العيار‏18‏ إلي‏131,20‏ جنيه‏.‏ من ناحية أخري برغم انخفاض القوة الشرائية بعد الطفرات في اسعار الذهب فإن مجلس الذهب العالمي قد رجح مواصلة نمو الطلب علي المعدن النفيس بقوة في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة وسط نمو اقتصاد البلاد التي هي أكثر الدول العربية سكانا وتطور قطاع السياحة‏,‏ وهو ما اثبتته الأرقام في عام‏2007‏ حيث كانت مصر الأفضل أداء في الربع الأخير من عام‏2007‏ برغم ما شهدته أسعار الذهب من ارتفاع وتقلب‏.‏وحققت أسعار الذهب مكاسب في ظل موجة مشتريات للمعدن النفيس باعتباره ملاذا آمنا بسبب اضطرابات سوق الائتمان والمخاوف حول وضع الاقتصاد الأمريكي‏,‏ أما بالنسبة للارقام الخاصة بعام‏2008‏ فلقد اعلن مجلس الذهب العالمي عن ارتفاع مبيعات الذهب في مصر بنسبة‏10%‏ خلال الربع الثاني من‏2008‏ مقارنة بالفترة نفسها قبل عام‏,‏ برغم تراجع استهلاك المعدن الاصفر في عدد من الدول ذات الاستهلاك الكثيف للذهب في المنطقة‏,‏ فقد خسرت الامارات‏11%‏ من مبيعاتها‏,‏ والسعودية‏15%‏ فيما تراجع استهلاك باقي دول الخليج‏24%,‏ وذكرت العديد من المصادر الاقتصادية من بينهم مذكرة لبنك يو بي اس العالمي ان السنوات المقبلة ستشهد ارتفاعا غير مسبوق لاسعار الذهب‏,‏ وبعض المصادر ذكرت ان الارتفاع الذي سيحدث قد يصل إلي الفين وخمسمائة دولار للاونصة‏,‏ كما ان الارتفاع سيحدث علي مراحل حتي يصل إلي ذروة ارتفاعه المرحلة الاولي عام‏2009‏ و‏2010‏شبكة ذهب‏..‏ شبكة ألماظ‏.‏من جانبه أوضح ممدوح عبد الونيس‏..‏ خبير الذهب والمجوهرات بمنطقة ميدان الجامع أن سعر جرام الذهب عيار‏18‏ يتراوح ما بين‏175‏ ــ‏210‏ جنيهات‏,‏ كما ارتفع الذهب عيار‏21‏ ليتراوح ما بين‏175‏ و‏200‏ جنيه‏,‏ وأكد أن السوق المصرية قد شهدت ظاهرة جديدة منذ العام الماضي تمثلت في اقتحام ربات البيوت مجال الاستثمار في الذهب وشرائه‏,‏ ثم بيعه‏,‏ وساعد في هذا التحول المتلاحق في أسعار الذهب عالميا ومحليا‏,‏ واعتباره أداة آمنة للاستثمار تستغل وقت الأزمات‏,‏ كما ان التجربة تبرهن علي أن الذهب يحتفظ بقيمته ويرتفع بشكل أسرع من أي شيء آخر‏,‏ ومن ناحية أخري اضاف ممدوح عبد الونيس ان موسم الأعياد هذا العام متوقع ان يشهد انخفاضا في معدلاته الشرائية بنسبة‏25%‏ نتيجة ارتفاع أسعار الذهب‏,‏ ونتيجة لخروج أغلب الأسر المصرية من عدة مواسم دفعة واحدة فمن موسم المصايف إلي شهر الصوم‏,‏ ومن عيد الفطر لتوقيت دخول المدارس‏,‏ لذا فضل الغالبية العظمي تأجيل زواج أو خطوبة ابنائهم للشهور المقبلة‏,‏ وحول الأكثر طلبات من العرائس والعرسان فإن الغالبية العظمي من الطبقة المتوسطة بفضلون الأطقم الذهب‏,‏ والتي تتراوح ما بين‏10‏ و‏15‏ و‏20‏ الف جنيه تقريبا‏(‏ من‏ 100‏ ــ‏200‏ جرام‏)‏ حيث الأسعار المعقولة بالإضافة لتعدد القطع به‏,‏ كما أن الغالبية العظمي حتي علي مستوي المحافظات يفضلون شراء الشبكة الذهب ذات الماركات الشهيرة مثل لازوردي‏,‏ ايجيبت جولد‏,‏ طيبة وداماس لاحتفاظها بنفس القيمة في حالة البيع ولجودة المتوسطة مقارنة بالذهب الأبيض الذي لا يطلبه الا أبناء الطبقة الراقية‏.‏أما بالنسبة لزبائن الطبقة الراقية وفوق المتوسطة‏,‏ فأوضح امين عاطف واصف احد اشهر تجار الذهب والفضة بمنطقة وسط البلد انهم يفضلون الذهب الأبيض والخاتم الألماس‏,‏ والذي يتراوح سعره من‏25‏ إلي‏45‏ الف جنيه‏,‏ وقد يصل إلي‏100‏ و‏250‏ الف جنيه‏,‏ وذلك بالطبع حسب مكانة العروس وإمكانات العريس‏,‏ فسعر القيراط قد يصل إلي‏45‏ الف جنيه في حالة إن كان الحجر نقيا بدون شوائب أو عيوب‏,‏ وهو ما يعلمه اصحاب الطبقة الراقية جيدا من ناحية اللون فإن الحجر‏(‏ اتش‏)‏ يعتبر الأكثر تداولا من‏(‏ الجي‏)‏ الذي يعتبر الأغلي‏,‏ كما ان درجة النقاء تتفاوت ما بين عدة درجات لها اسماء معروفة ما بين في في اس‏,2‏ في في اس‏,1‏ في اس‏,1‏ و في اس‏2‏ ويتحكم في سعر الفص أيضا شكل القطع إن كان مستديرا ام مربعا ام بيضاويا بالإضافة إلي اللون والوزن ودرجة النقاء‏,‏كما ذكرنا‏,‏ ومع كل حجر ماس شهادة نوعية مثبت فيها تفاصيل اللون والنوع والصفاء والوزن والحجم والقياس مع أرقام لها مدلولات عالمية ترمز إلي الحجر وتفاصيله‏,‏ وهذه الشهادة ضرورية جدا لمعرفة هوية الحجر ونقائه‏,‏ وهي التي تحدد كل العوامل المؤثرة في ثمنه‏,‏ واضاف امين واصف ان في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المشغولات الذهبية‏,‏ تألقت الفضة بأشكالها المنافسة للذهب الأبيض والألماس في أوساط الطبقة الدنيا‏,‏ واكتفت المقبلات علي الزواج بالفضة المستوردة حيث لا مجال الآن للتفريق بين الفضة والذهب الأبيض من حيث التصميم والشكل‏,‏ فقد اختلفت أشكال الفضة الآن عن الماضي‏,‏ فأصبحت أكثر جمالا وجاذبية وبأسعار في متناول الجميع حيث يتراوح سعر الجرام ما بين‏15‏ ــ‏18‏ ــ‏20‏ جنيها‏.‏حكاية الذهب الصينيويكتسح ما يسمي بالذهب الصيني حاليا الأسواق مسببا العديد من المشكلات برغم أن رفيق العباسي رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية قد صرح من قبل بأن الذهب عيار‏12‏ وعيار‏14‏ هو طريقة جديدة ومبتكرة للغش التجاري‏,‏ والأرجح أن هذا الذهب ليس صينيا بل هو ذهب مصري قامت الورش بتصنيعه واطلق عليه الناس هذا الاسم‏,‏ وأوضح العباسي أن سعر الذهب يحسب بطريقة خاصة فكل جرام من الذهب يوجد فيه‏125‏ من الألف ليست ذهبا فالذهب عيار‏14‏ به‏14‏ جزء ذهب مقابل‏10‏ أجزاء من النحاس والذهب عيار‏12‏ به‏12‏ جزء ذهب مقابل‏12‏ جزء نحاس‏,‏ في حين أن الذهب الخالص أو ما يسمي السبائك الذهبية‏,‏ تكون خالية من الشوائب‏,‏ وتكون من العيار‏24‏ قيراط‏,‏ ولكن لا يمكن أن نستخدم السبائك بنفس عيارها الــ‏24‏ قيراط في صنع الحلي الذهبية لانها ستكون طرية ولينة‏,‏ فيضاف إليه نحاس أو فضة ويقل عياره وتركيزه ويصبح عيار‏22‏ أو‏21‏ قيراط بعد اضافة النحاس أو الفضة وبمقاييس وأوزان معروفة فهي معادلة يعرفها الذين يقومون علي صناعة هذه الحلي‏,‏ أو يضاف إليه مزيد من النحاس أو الفضة ويقل تركيزه ويصبح عياره‏18‏ قيراط‏...‏وإذا أضفنا المزيد من النحاس أو الفضة يقل أيضا تركيزه ويصبح عيار‏14‏ أو عيار‏9‏ من جانبه أوضح أحمد الجوهري صائغ ان هذا النوع من الذهب في الأساس اختراع مصري‏,‏ حيث كان معروفا منذ سنوات بالنحاس المطلي بماء الذهب باسم ذهب القشرة ولكن الذهب الصيني يختلف كثيرا عنه إذ يتميز بجودة تصميمه حيث تم طلاؤه الكترونيا مما جعل هناك صعوبة في التعرف عليه‏,‏ برغم كل هذا كان ما يطلق عليه الذهب الصيني وسيلة لبعض النساء لاستخدامه كاكسسوار لاقترابه من حيث الشكل من العديد من المشغولات الذهبية وبشكل متقن ولرخص سعره‏,‏ كما كان وسيلة لشراء شبكة معقولة الثمن خاصة في الأماكن الشعبية وما بين الطبقات الدنيا حيث لا يتجاوز سعر الطقم الــ‏80‏ جنيها‏.

الصين تحتفظ بمركزها كأكبر دائن على مستوى العالم



ماتزال سندات الخزينة الأمريكية تمثل أكبر مجال للصين لتوظيف إحتياطياتها الضخمة من النقد الأجنبي التي تفوق سقف التريليوني دولار, حيث ارتفعت حصة تلك السندات التي إشترتها بكين حتى نهاية شهر يوليو الماضي الى 800 مليار دولار, لتحتفظ الصين بمركز الصدارة العالمى


وحسب أحدث الإحصائيات التي أعلن عنها الخميس في بكين فإن الصين زادت من شراء سندات الخزينة الأمريكية بما قيمته 1ر24 مليار دولار في يوليو, بينما كان الحجم الاجمالى حتى نهاية يونيو 4 ر776 مليار دولار.

ويذكر أن حجم سندات الخزانة الأمريكية التي بحوزة الصين كان قد تجاوز في مايوالماضي 800 مليار دولار لأول مرة, لكنها عادت وإنخفضت بمقدار 1ر25 مليار دولار في شهر يونية الماضي.

وتحتل اليابان الرتبة الثانية بامتلاكها لنحو 573 مليار دولار من تلك السندات في حين تحتل بريطانيا الصف الثالث بامتلاكها ل 338 مليار دولار.


منافسة شديدة على هداف الدوري بين الصقر و أمين و بابا اركو



يواصل احمد حسن لاعب النادي الاهلي وقائد منتخب مصر مطاردته للقب هداف الدوري المصري الاول لكرة القدم في الموسم الحالي والذي بلغ اسبوعه الخامس.


واصبح حسن يتقاسم صدارة قائمة هدافي الدوري المصري برصيد اربعة اهداف الى جانب لاعبي طلائع الجيش صلاح امين وارنست بابا اركو.


ويتنافس ستة لاعبين على المركز الثاني في قائمة الهدافين ولكل منهم ثلاثة اهداف وهم احمد عبد الغني مهاجم حرس الحدود والسيد حمدي وايريك بيكوي لاعبا بتروجيت واحمد دويدار مدافع اتحاد الشرطة وزيكا جوري مهاجم انبي واحمد سمير فرج مدافع الاسماعيلي.


ويتصدر الاهلي قائمة فرق الدوري برصيد 11 نقطة متفوقا بفارق ثلاث نقاط على الاسماعيلي وبتروجيت.

بوقرة نجم الجزائر : لا نخشى الفراعنة و سنفوز عليهم فى ملعبهم



قال مجيد بوقرة مدافع المنتخب الجزائرى المحترف فى صفوف جلاسكو رينجرز الاسكتلندى ان فى حالة فوز مصر على زامبيا سنذهب إلى القاهرة ليس من أجل التعادل وإنما للفوز على المصريين، كي نبرهن لهم بأننا نستحق ورقة التأهل لمونديال كاس العالم ، فنحن لدينا كل المؤهلات لتحقيق الفوز ، ولا نخشى المصريين ولو في ملعبهم.

واضاف بوقرة فى تصريحات لـ"صحيفة الخبر الجزائرية " أمس الجمعة بان المنتخب الجزائرى لا يلعب على التعادل لان فريقه لديه قدرات هجومية ولا يكتفي البحث عن التعادل وتفادي الهزيمة، ولكن سنسافر إلى مصر من أجل الفوز وإسعاد جمهور الخضر.

ورفض بوقرة الحديث عن فوز الفراعنة على زامبيا ، وقال لا تستبقوا الاحداث فالجزائر تسير فى المنافسة جولة بجولة، فنلعب ضد رواندا ثم ندرس مقابلة مصر بالقاهرة، لأنه لو تعثرت مصر في مواجهة زامبيا فإن حظوظنا لبلوغ المونديال باتت واضحة.

واوضح بوقرة بان منتخب بلاده سيسعى أولا لتحقيق الفوز على المنتخب الرواندى ، و لكن يجب الاعتبار بان رواندا ليس من السهل هزيمتها، وما فعلته في مصر يدل على ذلك ، وعلينا الحذر وعدم التسرع فى مواجهة هذا المنتخب ، ولو سجلنا هدف مبكرا سيسهل من مهمتنا.

واشاد نجم المنتخب الجزائرى باختيار مدرب الفريق رابح سعدان بالثنائى حسن يبدة وجمال عبدون وان هذا الثنائى سيعود بالفائدة على الخضر ، لأنهم لديهم مؤهلات كبيرة ويرغبان فعلا في الدفاع عن حظوظ الجزائر فى التأهل للمونديال.

يذكر ان المنتخب الجزائري يتصدر المجموعة الثالثة برصيد عشر نقاط بفارق ثلاث نقاط فقط عن نظيره المصري، بينما يحتل منتخب زامبيا المركز الثالث برصيد أربع نقاط، وتقبع رواندا في ذيل الترتيب برصيد نقطة وحيدة.


ميسي يمدد عقده مع برشلونة حتى عام 2016



قال نادى برشلونة بطل الدوري الاسباني وأوروبا أمس الجمعة ان مهاجمه الارجنتيني ليونيل ميسي مدد عقده لمدة عامين حتى عام 2016.وذكر موقع برشلونة على الانترنت ان العقد الذي تم تحسين شروطه يحوي بندا يسمح للاعب الدولي الارجنتيني بالرحيل مقابل 250 مليون يورو 368 مليون دولار.


وقال خوان لابورتا رئيس برشلونة هذا الاسبوع ان اللاعب البالغ من العمر 22 عاما ومرشح للفوز بجائزة احسن لاعب في العالم هذا العام على وشك توقيع عقد جديد سوف يجعله اعلى لاعب اجرا في النادي.

ولم يفصح برشلونة عن الراتب الصافي لميسي سنويا لكن وسائل اعلام اسبانية قدرت انه سوف يحصل على 5ر10 مليون يورو 44/ر15 مليون دولار/ للموسم الواحد بعد خصم الضرائب.

وقال بيب جوارديولا مدرب برشلونة في مؤتمر صحفي انه نبأ هام للنادي واللاعب ، يذهب الناس الى الاستادات لمشاهدة كرة قدم جيدة وبرشلونة ناد متميز لانه يضم في صفوفه بعضا من احسن لاعبي العالم مثل ميسي.







أفلام العيد تتحدى انفلونزا الخنازير .. أفلام جديدة و أفلام ملحق ثاني


التدابير اللازمة ضد وباء الأنفلونزا‏,‏ مما أعطي انطباعا لصناع السينما في مصر بالتشاؤم من موسم ضار اقتصاديا لهم خلال أيام عيدالفطر إلا أنه سوف يشهد نشاطا ملحوظا‏,‏ حيث تقرر عرض مجموعة من الأفلام الجديدة‏ من الأفلام الجديدة مجنون أميرة بطولة نورا رحال وتامر هجرس ومصطفي هريدي وشمس وعادل عمار وقصة أشرف شتيوي وسيناريو وحوار مصطفي محرم وإخراج إيناس الدغيدي وتدور احداث الفيلم في قصة يمتزج فيها الخيال بالأسطورة حيث يقدم المؤلف قصة حب خيالية ربطت الأميرة ديانا أميرة ويلز بشاب مصري لم يخرج من مصر ولم ير ديانا إلا من خلال صورها المنشورة في الصحف والمجلات‏..‏ التي أحبها من خلالها‏.‏


وعايشين اللحظة أول بطولة لراندا البحيري مع المطرب إيساف وياسر فرج‏,‏ تأليف وإخراج ألفت عثمان‏,‏ وتدور أحداثه حول مذيع لامع يتمتع بالشهرة الكبيرة‏,‏ إلا أنه يشعر بالغربة في هذه المهنة حتي يقع في غرام فتاة تغير مجري حياته‏ أيضا يشارك المطرب الشعبي سعد الصغير بفيلم ابقي قابلني وتشاركه مها احمد وحسن حسني وروجينا ومحمد لطفي وإيناس النجار وعلاء مرسي وسليمان عيد ولطفي لبيب وأحمد راتب‏,‏ وهو من تأليف سيد السبكي وإخراج إسماعيل فاروقسعد أشار الي أنه سعيد بمثل هذه التجربة التي زادت حماسه وإقبالهم علي المشاركات السينمائية حيث سيبدأ قريبا تصوير فيلم سينمائي آخر يحمل اسم المستشفي وهو من تأليفه‏.‏كما سيعرض خلال العيد فيلم الحكاية فيها منة قصة الكاتب محمد حافظ وإخراج الفت عمر وبطولة بشري والمطرب الشاب إيساف وعايدة رياض ولطفي لبيب ولارا‏.‏ ويتضمن الفيلم عددا من أغنيات المطرب الشاب إيساف منها أغنية حبينا بعض وتيجي سوا وأغنية أخري دويتو مع بشري والفيلم اجتماعي تدور أحداثه في إطار كوميدي خفيف حول مطرب شاب في بداية حياته الفنية يحاول أني يصل الي الشهرة سريعا دون مجهود فيقابل العديد من الصعاب حتي تقوم إحدي زميلاته في الجامعة بتوجيه العديد من النصائح له وبالفعل وبعد تنفيذ هذه النصائح يبدأ أولي خطوات طريق الشهرة والنجومية‏.‏كما انتهي المخرج محمد سعيد من تصوير ومونتاج مشاهد فيلمه الجديد كلام جرايد وأصبح جاهزا للعرض‏,‏ ومن المتوقع أن يتم عرضه في موسم عيدالفطر المقبل تدور قصة الفيلم حول المشكلات التي تنتج عن الشائعات الإعلامية وتأثيرها السلبي في حياة المشاهير‏,‏ خاصة أن هناك من يسيرون وراء هذه الأخبار دون الاهتمام بتأثيرها في حياة الآخرين الفيلم من بطولة فتحي عبدالوهاب وعلا غانم وميرنا المهندس وسوار ومحمد سليمان ولطفي لبيب ورجاء الجداوي وحسن عبد الفتاح من تأليف لؤي السيد‏.‏وشارك فتحي عبدالوهاب بفيلم آخر هو عزبة آدم بطولة الفنان محمود ودنيا سمير غانم وماجد الكدواني وأحمد عزمي وسليمان عيد وسيناريو وحوار د‏.‏ محمد سليمان وإخراج محمود كامل‏.‏وتدور أحداث الفيلم في إطار أكشن درامي حول أربعة أصدقاء يعملون بالصيد مع والد أحدهم الذي يعمل كشيخ للصيادين وتقع بين الأصدقاء الأربعة بعض المشكلات التي تتطلب تدخل الشرطة مما يؤدي الي ابتعاد بعضهم عن مهنة الصيد فيسلك البعض طريق الدعوة الدينية ويتجه البعض الآخر الي ارتكاب الجريمة‏.‏أيضا ينتظر عرض فيلم الدكتاتور بطولة حسن حسني وخالد سرحان والذي تبدل اسمه حيث أطلق عليه بداية اسم بمبوزيا‏.‏بالإضافة الي هذه الأفلام هناك مجموعة أخري من الأفلام تعرض في ملحق الدور الثاني لها ليس لرسوبها خلال موسم الصيف فقط وإنما أفلام حققت إيرادات كبيرة خلال منافساتها الصيفية مثل فيلم طير انت بطولة أحمد مكي ودنيا سمير غانم وفيلم دكان شحاتة بطولة هيفاء وهبي وغادة عبدالرازق وإخراج خالد يوسف‏..‏ وفيلم العالمي بطولة يوسف الشريف ودلال عبدالعزيز وفيلم احكي ياشهر زاد بطولة مني زكي وهالة فاخر وإخراج يسري نصر الله وفيلم الفرح بطولة خالد الصاوي ودنيا سمير غانم وكريمة مختار وفيلم عمر وسلمي‏2‏ بطولة تامر حسني ومي عز الدين وفيلم ألف مبروك بطولة أحمد حلمي‏.‏




طارق علام : ما بحبش الأسئلة اللى فيها "قلة أدب"


وجه آخر للمشاهير ملىء بالأسرار والطرائف يكشفه الإعلامى طارق علام فى برنامجه «رايحين فين مع طارق»، الذى يذاع يوميا على شاشة التليفزيون المصرى وفضائية «المحور»، عن برنامجه ذكر طارق «قصدنا تقسيم الحلقة إلى أربع فقرات: الأولى يلتقى الضيف بشخص مقرب إليه، وهذه الفقرة أحيانا ما كنا نفاجئ بها الضيف وأحيانا نسأله قبل التصوير عمن يحب مشاركته إياها، وقد كان من المفترض أن تستضيف الفقرة عدوا للضيف ومحاولة الصلح معه، لكننا وجدنا صعوبة فى تنفيذها.



أما الفقرة الثانية فهى «آلة الزمن» التى يدخل خلالها الضيف ليسترجع بعض ذكرياته، والفقرة الثالثة نستعرض خلالها صورا لبعض الشخصيات نعرف من خلالها رأى الضيف فيهم، أما الفقرة الرابعة فهى تكشف جوانب إنسانية كثيرة، ومما يخاف النجم ومدى شجاعته حيث يفاجأ بصندوق فيه ثعبان أو إحدى الزواحف الخطرة».



وعن أكثر الحلقات إثارة قال: «حلقة صابرين كانت مميزة جيدا فقد حضر ابن طليقها السابق من أمريكا خصيصا للتصوير معها، وأكدت خلال الحلقة عن اعتبارها له ابنها الثالث، أيضا هالة فاخر التى رغم خفة ظلها فقد اعترفت بفترة حزينة فى حياتها حين تسبب زوجها السابق فى الزج بها فى قضية نصب، واعترفت جومانا مراد بإصابتها بمرض حمى البحر المتوسط وتعافيها منه.



وكذلك إلهام شاهين اعترفت بتعاطيها المهدئات كى تستطيع النوم، ومن الكواليس الطريفة فى حلقة شعبان عبدالرحيم حين استضفنا زوجته وكاد من المفاجأة أن يضربها، أيضا اكتشفت أن هانى رمزى «خواف» جدا، وقد اعترف بذلك خلال فقرة الرعب والثعابين، التى شهدت أيضا جرى مى سليم وسقوطها على أرضية الاستديو من الخوف، وسعد الصغير ترك الاستديو وجرى وراءنا، وقد عشت مع الضيوف لحظات صدق حقيقية وشعرت أنهم على طبيعتهم وبنى آدمين دون أدنى تمثيل أو اصطناع.
كما لم يطلب أى منهم بعد انتهاء التصوير حذف أى شىء ذكروه خلال الحلقة والحمد لله، كما أننى لم أقدم أسئلة فيها «قلة أدب» والموجودة هذا العام فى أكثر من برنامج يعتمد على فضائح وأسرار مثيرة للنجوم، لأننى لا أحب هذه النوعية من البرامج ولا الأسئلة، ولأن قلة الأدب ليست شعار المرحلة، فالسؤال نفسه قد يُسأل بصيغة لا تحوى «قلة أدب».




خالد النبوى : "صدق وعده" أخرجنى من «صندوق التكرار»




بعد خمس سنوات من الغياب عن شاشة التليفزيون، يعود خالد النبوى بعمل تاريخى دينى «صدق وعده»، استطاع أن يجذب إليه الجمهور منذ حلقاته الأولى.




■ ما سبب هذا الغياب الطويل عن الدراما؟
- لسببين.. الأول أننى كنت مشغولا بأعمال أخرى، والثانى أننى لم أجد عملا تليفزيونيا جيدا مثل «صدق وعده» لأقدمه.




■ هل كنت حريصا على تقديم المسلسل فى رمضان؟
- عمر العرض الرمضانى «ما شغل بالى ومش فى دماغى»، وقد فوجئت هذا العام بأن المسلسل سيعرض على ١٠ قنوات، وأنا شغلتى التمثيل فقط، وعلى أن أهتم بدورى وأخضع لرؤية المخرج وقيادته.




■ لماذا تحمست لتقديم «صدق وعده»؟
- حين عُرض علىّ السيناريو شعرت برغبة سيطرت علىّ وهى أننى لا أريد أن أكون هنا فى هذا الزمن الذى نعيشه، وأن أتحدث كلاما آخر، وأقابل أناسا مختلفين، شعرت أننى أرغب فى أن أكون فى زمن آخر وأبحث عن حالة خارج صندوق التكرار الذى لم أرغب فى البقاء داخله، وذلك لا أستطيع أن أحققه بشكل دائم، وقد وجدته متوفرا فى «صدق وعده» حيث أحببت السيناريو والشخصية وأردت تقديمهما.




■ وما الذى أعجبك فى شخصية «تيم»؟
- أنها تحمل قيمة، فـ«تيم» يقدم وعدا يتعهد بتنفيذه طوال الحلقات، هذا الوعد يأتى من خلال قصة حب حيث يبحث عن حبيبته الجارية «عناق»، ويلف الدنيا على جمل من أجل العثور عليها، وقد اكتسب «تيم» من الجمل تفاصيل حياته حيث شعر طوال الوقت بأنه يمكن أن يكتسب هدوءا وصبرا منه، وثورة عنيفة إذا ثار، وانعكس ذلك على أدائى للشخصية التى أعجبنى فيها أنه ليس من الصحابة ولا من الكفار المعروفين، أو أى من الشخصيات التى عاشت فترة ظهور الإسلام، وغير معروف سماتها وليست لها مرجعية، وبالتالى فهى شخصية جديدة على المتفرج، خاصة فى رومانسيتها الخاصة فهو رجل حريص على تحقيق وعده لمن يحب.




■ وكيف استعددت للشخصية.. وهل تطلبت منك القراءة التاريخية؟
- لم أجد صعوبة فى تقديم تلك الفترة التى سبقت ظهور الإسلام ثم صعوده، كان فقط على أن أعيش هذه الفترة وأتغلب على الحر، وأحمل السيف وجراب السهام علىّ ظهرى، والقوس فى يدى، وكل ما يتعلق بملابسات الشخصية، وكانت تجربة ممتعة وشاقة جدا.




■ هل عانيت من مشاكل التصوير فى الصحراء لفترة طويلة؟
- بالفعل.. فقد صورنا لمدة أربعة أشهر فى سوريا فى درجات حرارة تتجاوز ٤٧ درجة، وكل مواقع التصوير كانت فى الصحراء، حتى لو كان مشهدا داخل بيت، وأيضا مشاهد الكعبة والصوامع التى صُورت فى مدينة البصرة كانت فى الصحراء، ولم يكن هناك ديكور أو استديو، أيضا العواصف الرملية كانت مشكلة كبيرة، كنا نضطر للانتظار حتى تهدأ أو إلغاء التصوير فى ذلك اليوم.




■ وكيف ترى تجربتك مع المخرج الأردنى محمد عزيزية؟
- فخور جدا بالعمل معه، فهو مخرج موهوب جدا و«فاهم» جيدا لما يريده، ويعرف كيف يسيطر على عدد ضخم من الممثلين والمجاميع فى عدد كبير من أماكن التصوير فى ٣ مدن.




■ يتميز المسلسل بأنه يجمع فنانين عرباً من جنسيات مختلفة؟
- فعلا.. الكاست كان من مصر وسوريا وفلسطين والعراق وتونس، وكنت سعيدا جدا بالمشاركة فى عمل واحد مع هذه الجنسيات، واستفدت كثيرا من هذه الخبرات المتنوعة، وأنا مع فكرة «الكاستينج» بمعنى الممثل المناسب فى الدور المناسب بغض النظر عن جنسيته.




■ ما رأيك فيما يردده البعض من أن فرص تسويق المسلسل التاريخى والدينى ضعيفة، ما يعنى الإحجام عن إنتاجه؟
- «صدق وعده» يعرض على ١٠ قنوات حاليا، وهذا ينفى فكرة ضعف تسويق العمل التاريخى تماما، فهو مطلوب ويمكن أن يحقق أرباحا كبيرة طالما خرج بمستوى جيد.







نور الشريف اختار "ياسمين رحمي" من بين 300 ممثل و ممثلة



وقع اختيار الفنان نور الشريف علي الممثلة الشابة ياسمين رحمي لتلعب شخصية صفية زغلول ضمن احداث مسلسل "ماتخافوش" اخراج يوسف شرف الدين ويشارك في بطولته ايضا نهال عنبر وميرنا وليد ورجاء الجداوي.. حيث جاء هذا الاختيار مع خمسة أسماء أخري من بين 300 ممثل وممثلة من الوجوه الجديدة. تقول ياسمين عن هذا الاختيار والترشيح: اختيار فنان كبير بحجم نور الشريف لي أسعدني وأسعد زملائي الخمسة الذين شاركوا في المسلسل.. خاصة ان الفنان نور الشريف دأب في أعماله التليفزيونية أن يعمل معه عدد من الممثلين الشباب والوجوه الجديدة.
وقد كانت لي تجارب في مسلسلات عديدة علي مدي السنوات الثلاث الماضية ابرزها مسلسل "حنان وحنين" مع النجم الكبير عمر الشريف.. ولكن في هذا العمل "ماتخافوش" هناك فارق الآن لأن الترشيح جاء بين عدد كبير من الأسماء الجديدة والشابة.



قالت: شعرت أثناء البروفات والتصوير أن الفنان نور الشريف يحتوينا ويسعي لأن نقف بجواره علي عكس فنانين آخرين.. فنجده يقول لست في احتياج للظهور لقد شبعت نج
مية وجماهيرية.. الأهم أنتم أريد منكم أن تكونوا واجهة لي.. حتي عندما تسعي البرامج التليفزيونية للتسجيل معه يتصل بنا لنشاركه مثلما حدث في حلقة برنامج "القصر" استدعاني أنا ومحمد الملاح وأحمد العوضي. قالت: يعرض لي في شهر رمضان مسلسلان آخران احدهما "اخر ايام الحب" اخراج وائل رمضان وبطولة سولاف فواخرجي.. والعب خلاله دور فتاة متزمتة دينيا ترتدي الخمار بعكس والديها ياسر جلال وحنان مطاوع.. ولكن ارتداء الخمار علي غير اقتناع وهي مسألة عند في اهلها لأنها تري أن علاقة أبيها وأمها سيئة جدا فتعاندهم.. ويحدث موقف يجعلها تفكر بايجابية في الدين ووالدها يفهمها معني الدين بطريقة صحيحة. اضافت: والمسلسل الاخر "بشري سارة" بطولة الفنانة ميرفت أمين وسامح الصريطي وفادية عبدالغني وأقدم شخصية بنت اسمها ياسمين.. أمها متوفية وتعيش مع والدها.. وتكتشف ان صديقتها تريد الزواج من والدها.. فتخشي أن تفقد أباها فتعمل علي الايقاع بصديقتها حتي تبعدها عن أبيها.




"حرب الجواسيس" يسقط بـ"اللاب توب".. و اسماعيل ياسين ليس مخبولا


أخطاء فنية وقعت فيها مسلسلات رمضان
احتوت المسلسلات التليفزيونية التي تعرضها الفضائيات العربية في شهر رمضان على بعض الأخطاء الفنية الفادحة ، في المسلسل المصري "حرب الجواسيس" للمخرج الكبير نادرجلال ، وأحداثه تدور في نهاية ستينات القرن الماضي ، ظهر الهاتف المحمول (الموبايل) في أحد المشاهد والكمبيوتر الشخصي (لاب توب) في مشهد آخر،رغم أن الجهازين تم اختراعهما بعد تلك الفترة بثلاثين عاما على الأقل.


وفي المسلسل نفسه ظهرت مدينتا روما ونابولي الإيطاليتين كما تبدوان في الوقت الحالي ، رغم الفارقالزمني الكبير ، كما لاحظ كل من تابعواالمسلسل أن معظم السيارات التي تظهر في مشاهده سيارات حديثة لم تكن موجودة في تلك الفترة.
ومن الناحية الدرامية ، لم يبدأ رجال المخابرات الإسرائيلية عملية تجنيد الصحفية المصرية إلا في حلقة الخميس، رغم مرور 27 حلقة من أحداث المسلسل تمت إضاعتها في أمور لا علاقة لها بقضيةالتخابر التي يدور حولها المسلسل بالأساس.
وتكرر الأمر نفسه في مسلسل "متخافوش" للنجم نور الشريف والمخرج يوسف شرف الدين ، إذ أن القضية الأساسية للمسلسل الخاصة بكون جد البطل يهودي الأصل لم يتم الكشف عنها إلا في الحلقة السابعة والعشرين ، في حين تضمنت الحلقات السابقة إطالة واضحة ، وفي عدة حلقات قدم البطل مقدم البرامج المرموق حلقات من برنامجه التليفزيوني كانت تمتد أحيانا لتستغرق الحلقة بأكملها.


حالات اقتباس
وشهد المسلسل عدة حالات اقتباس من أعمال أخرى ، أبرزها حلقة كاملة منقولة من أحداث الفيلم الأمريكي الشهير "الأب الشجاع" للنجم ميل جيبسون هي الحلقة رقم 22 التي تم فيها اختطاف ابنة أخت البطل على يد أشرار طلبوا فدية يحضرها البطل بنفسه ليتم اقتباس سيناريو الفيلم بكافة تفاصيله على مدار الحلقة.

بينما حقق مسلسل نور الشريف الآخر "الرحايا" إخراج حسني صالح نجاحا يفوق بكثير مسلسله الأول ،غير أنه لم يسلم من الأخطاء أيضا ، حيث قدمت سوسن بدر في الحلقات الأخيرة شخصية سيدة عجوزمصابة بعجز جزئي في أطرافها ،ورغم ذلك استطاعت أن تدخل بيت البطل وتخطف ابنه وتخرج به إلى بيت مهجور دون أن يلاحظها حراسه.
وفي مسلسل "أفراح إبليس" ، تجاوز مخرجه سامي محمد علي أبرز أخطاء الحلقة الأولى التي اشتملتعلى مشهد إطلاق نار غير مقنع في مشهد مشابه تم تصويره بشكل أكثر احترافية ، لكنه انتهى بطريقةتخالف المنطق حيث تم قتل كبير العائلة المنافسة لعائلة البطل ، الذي قام بدوره السوري جمال سليمان ،بمنتهى البساطة بعد أن انشغل عنه بلا داع كل مرافقيه الذين تنحصر مهمتهم بالأساس في حمايته.

بوجي وطمطم
أما مسلسل "أنا قلبي دليلي" ، الذي يحكي سيرة المطربة الراحلة ليلى مراد، فإنه شهد أخطاء تاريخيةوزمنية عدة بينها اختفاء خالة البطلة ، التي قامت بدورها هالة فاخر طيلة الحلقات الأولى ، ثم ظهورهافجأة ، إضافة إلى الصورة المعكوسة التي قدمها العمل عن علاقة ليلى مراد بالملك فاروق التي كانت -حسب المعروف عنها - صديقة مقربة له بينما ظهرت في المسلسل ترفض دعواته المتكررة للغناء فيالقصر.

وعانى المسلسل طيلة أيام عرضه الكثير من الاعتراضات على أداء بطليه الرئيسيين السورية صفاء سلطان "ليلى" والمصري أحمد فلوكس "أنور وجدي" حيث اعتبرهما النقاد أنهما يسيئان إلى النجمين الراحلين حيث يظهرانهما وكأنهما شخصيتين كاريكاتوريتين مضحكتين ، حتى أن الناقد طارق الشناوي شبه بينهما في المسلسل وبين بطلي مسلسل الأطفال الشهير "بوجي وطمطم".


نفس الوضع انطبق على مسلسل "أبو ضحكة جنان" عن سيرة الراحل إسماعيل ياسين ، الذي أخرجه محمد عبد العزيز ، والذي عاب عليه كل من شاهدوه الاستهزاء بالنجم الراحل وتقديمه وكأنه مجرد مخبول لا يفهم شيئا ، حتى أنه يستشير ابنه الطفل الصغير في كل شئونه ، إضافة إلى تقليد بطله أشرف عبد الباقيلطريقة تحدث ياسين في أفلامه الشهيرة ، رغم أنه لم يكن يتحدث بتلك الطريقة في الواقع وفقا لتسجيلاتنادرة له.


وفي المسلسل السوري "باب الحارة" سيطر غياب الأبطال المتكرر على الجزء الرابع ، الذي غاب عنه "العقيد أبو شهاب" تماما عقب خلاف الفنان سامر المصري مع المخرج بسام الملا ، ليتم تصعيد شخصيتي"أبو حاتم" و"معتز" ، وتظهر شخصيات "مأمون بيك" و"النمس" و"أم جوزيف" ، والأخيرة قدمتهاالنجمة منى واصف التي ظهرت بشخصية أخرى في الجزء الثاني من المسلسل نفسه بما يخالف التسلسل الدرامي.


وشهدت الأحداث ظهورا مبهما للعقيد أبو شهاب في الحلقة الأولى دون أن يظهر وجهه ، كما ظهر في حلقات أخرى بنفس الطريقة دون أن يكون له دور حقيقي في الأحداث ، وهو أمر يخالف المنطق باعتباره زعيم الحارة التي مرت بأحداث جسام طيلة الحلقات.


وفي المسلسل السعودي "بيني وبينك" ، عاب الجمهور على الحلقات الكثير من الأحداث غير المنطقية ، بيد أن الأزمة الأكبر تمثلت في الخلاف بين بطليه فايز المالكي وحسن عسيري ، وهو منتج المسلسل أيضا ،حيث اعترض المالكي على حذف مشاهد عدة له شوهت البناء الدرامي للأحداث.


"الصحة العالمية": إنتاج لقاح انفلونزا الخنازير أقل كثيرا من المتوقع


فى تحذير بعدم الكفاية



قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية الجمعة ان الانتاج السنوي للقاح المضاد لانفلونزا (اتش1 ان1) المعروفة باسم انفلونزا الخنازير سيكون "أقل كثيرا" من 4.9 مليار جرعة توقعت المنظمة في السابق انتاجها.



وأبلغ المتحدث جريجوري هارتل الصحفيين انه استنادا الى نتائج اختبارات اكلينيكية من نحو 25 شركة أدوية كان الانتاج الاسبوعي أقل من 94 مليون جرعة وأضاف "الرقم الحقيقي سيكون أقل بصورة كبيرة عن 4.9 مليار جرعة."



وقالت المنظمة في بيان ان الامدادات الحالية من اللقاح "غير كافية لعدد سكان العالم الذي يواجه كل منهم فعليا خطر الاصابة


مواقيت صلاة عيد الفطر المبارك فى مختلف محافظات و مدن مصر



الجيزة السادسة و8 دقائق، الاسكندرية السادسة والدقيقة 12
صلاة عيد الفطر فى القاهرة الساعة السادسة و7 دقائق


أعد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بيانا بمواقيت صلاة عيد الفطر المبارك فى مختلف محافظات ومدن جمهورية مصر العربية، حيث تكون فى محافظة القاهرة فى الساعة السادسة و7 دقائق، وفى الجيزة الساعة السادسة و8 دقائق، الاسكندرية فى الساعة السادسة والدقيقة 12، وبورسعيد فى الساعة السادسة و3 دقائق.
وبالنسبة لصلاة العيد فى محافظة السويس ستكون فى الدقيقة السادسة ودقيقتين، العريش فى الساعة الخامسة والدقيقة 57، الطور فى الساعة الخامسة والدقيقة 58، وسانت كاترين فى الساعة الخامسة والدقيقة 57، طابا فى الساعة الخامسة والدقيقة 53، شرم الشيخ فى الساعة الخامسة والدقيقة 55، دمنهور فى الساعة السادسة و10 دقائق.
كما ستكون الصلاة فى طنطا فى الساعة السادسة و 8 دقائق، المنصورة فى الساعة السادسة و7 دقائق، الزقازيق فى الساعة السادسة و6 دقائق، بنها فى الساعة السادسة و7 دقائق، شبين الكوم فى الساعة السادسة و 8 دقائق، كفر الشيخ فى الساعة السادسة و 8 دقائق.
أما محافظة الفيوم ستكون صلاة عيد الفطر فى الساعة السادسة و9 دقائق، بنى سويف فى الساعة السادسة و8 دقائق، المنيا فى الساعة السادسة و9 دقائق، أسيوط فى الساعة السادسة و8 دقائق، سوهاج فى الساعة السادسة و6 دقائق، قنا فى الساعة السادسة ودقيقتين، أسوان فى الساعة السادسة ودقيقة واحدة، أبوسمبل فى الساعة السادسة و7 دقائق.
كما ستكون صلاة عيد الفطر فى مرسى مطروح الساعة السادسة والدقيقة 23، الغردقة فى الساعة الخامسة والدقيقة 58، الخارجة فى الساعة السادسة والدقيقة 12، الاسماعيلية فى الساعة السادسة و3 دقائق، ودمياط فى الساعة السادسة و5 دقائق، السلوم فى الساعة السادسة و31 دقيقة، نوبيع فى الساعة الخامسة والدقيقة 54، وحلايب فى الساعة الخامسة والدقيقة 47.

الصين تروج لـ أغشية بكارة صناعية فى مصر



بـ83 جنيهاً فقط بدون جراحة..
نقلت وكالة دى برس وإذاعة هولندا العالمية اعتزام مجموعة من المستثمرين المصريين استيراد أغشية بكارة صناعية من الصين، وسيتم بيعها بـ83 جنيهاً تقريبا، بعد دخولها السوق السورية حيث تباع هناك بـ700 ليرة، على العكس من نهج أطباء النساء الذين يجرون هذه العمليات بألياف من جسد المرأة نفسها.وأضافت الأنباء أن الصين تعتزم طرح هذا المنتج الجديد فى الأسواق المصرية بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك حتى لا تؤذى مشاعر المسلمين، على حد وصف راديو هولندا.وتساءلت إذاعة هولندا: "هل الآخر هو من يحرض بناتنا للإنفلات بتسهيله لنا طرق التخفى، أم أن الحاجة هى التى دفعته لتصنيع ذلك المنتج؟"وفق ما أعلنته إذاعة هولندا ، من المنتظر أن تشهد شوارع القاهرة الإعلانات المنتشرة فى الصين من قبيل : "استعيدى عذريتك فى خمس دقائق.. المنتج التكنولوجى الراقى.. سرك المفزع يختفى للأبد استعيدى عذريتك بخمسة عشر دولاراً.. بلا جراحة، أو حقن، أو أدوية ولا آثار جانبية بخمسة عشر دولاراً فقط".


نقابة الصحفيين تحقق مع "هالة مصطى" لاستقبالها سفير اسرائيل بـ الاهرام



قررت نقابة الصحافيين المصريين احالة الباحثة والصحافية المعروفة هالة مصطفى التي تعمل في مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية على التحقيق على خلفية استقبالها السفير الاسرائيلي في القاهرة في مكتبها.
واكد مجلس النقابة في بيان صدر عقب اجتماع طارىء انه "يرفض تصرف الزميلة الدكتورة هالة مصطفى خاصة ان اللقاء تم بمكتبها دون علم او موافقة ادارة المؤسسة".
واعتبر انه "يعد خرقا لكل قرارات الجمعية العمومية المتعاقبة برفض كافة اشكال التطبيع المهني والشخصي مع اسرائيل في ظل العربدة والعدوان على الاراضي المحتلة في فلسطين وسوريا ولبنان".
وكانت هالة مصطفى رئيسة تحرير مجلة "الديمقراطية" الصادرة عن مؤسسة الاهرام قد استقبلت الاسبوع الماضي السفير الاسرائيلي شالوم كوهين في مكتبها بالجريدة ما اثار غضب العاملين في هذه المؤسسة واحتجاجهم.
وردا على ذلك، قالت هالة مصطفى ان زيارة السفير الاسرائيلي لمؤسسة الاهرام لم تكن الاولى من نوعها اضافة الى ان "كثيرا من الصحافيين يقيمون علاقات مع اسرائيليين دون ان يحاسبهم احد".
من جانبه، صرح نقيب الصحافيين مكرم محمد احمد لفرانس برس بان هالة مصطفى "خالفت قرارات الجمعية العمومية للنقابة ووضعت مؤسسة الاهرام في وضع بالغ الحرج".
ونفى مكرم محمد احمد عدم محاسبة الصحافيين الذين يقيمون علاقات مع اسرائيل وقال "هذا غير صحيح بدليل انه تم التحقيق مع الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مجلس ادارة الاهرام" حاليا الذي كان استقبل السفير الاسرائيلي السابق عندما كان مديرا لمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.



"القومية للأنفاق" : أعمال الحفر للمترو الثالث وراء هبوط باب الشعرية



تسكين المتضررين قبل العيد ..والشركات تتحمل التعويضات

أكد رئيس الهيئة القومية للانفاق أن السبب الرئيسي للهبوط والتصدع الذي حدث بشارع الجيش في باب الشعرية هو أعمال الحفر للخط الثالث لمترو الأنفاق مع وجود عوامل تحت الأرض ساعدت في حدوث التصدع مثل مخرات قديمة للسيول أو مجاري مائية أو غيرها كان قد تم التعامل معها بطريقة عشوائية ولم تكشفها الجسات‏،‏
كما اشار الي عدم حدوث تصدع بالتربة في المسافة من بئر نزول الحفار أمام أكاديمية الشرطة حتي محطة الجيش رغم أن عمق نفق المترو في منطقة باب الشعرية أكبر من نقطة بداية الحفر والمعروف علميا انه كلما تم الحفر علي اعماق اكبر كلما قلت مشاكل الحفر وسهل التعامل معها‏.‏
وقال المهندس عطا الشربيني رئيس الهيئة القومية للانفاق إنه فور حدوث التصدع والهبوط بمنطقة باب الشعرية‏‏ تم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لايقاف تسرب المياه الجوفية من سطح التربة الي داخل النفق‏،‏ ومنع أي تصدعات متوقعة في سطح التربة‏ مع عدم وجود اي تأثير سلبي للتصدع علي مباني ومنشآت المنطقة المجاورة لدائرة الهبوط‏،‏ وأن عملية الاخلاء للعقارات جاءت كاجراء احترازي للتأمين والحفاظ علي سلامة ساكني العقارات المجاورة لمنطقة التصدع‏.‏
وأوضح الشربيني أنه بالتعاون مع محافظة القاهرة ومسئولي حي باب الشعرية وقسم الشرطة والشركات المنفذة بدأت الثلاثاء عمليات اعادة تسكين الأسر بعدد ‏7‏ عمارات من اجمالي ‏8‏ ليتبقي عدد قليل من الأسر يقيمون في عمارة واحدة مكونة من خمسة طوابق وسطح ويجري العمل لاعادتهم الي منازلهم قبل عيد الفطر المبارك‏.‏
ماكينة الحفر تقوم فقط بتوجيه مسار الحفر
ونفي رئيس الهيئة القومية للانفاق في المؤتمر الصحفي الذي عقده الاربعاء بمقر الهيئة ـ وحضره المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب وممثلون لمكتب الاستشاريون العرب محرم باخوم وشركة أوراسكوم واستاذ في ميكانيكا التربة والأساسات ـ استطاعة ماكينة الحفر كشف باطن الأرض والتعرف علي نوعية التربة وامكانية وجود فجوات بها‏،‏ مؤكدا أنه كلام غير صحيح حيث إن المعدات الموجودة بالماكينة تقوم فقط بتوجيه مسار الحفر تحت الأرض وكذلك حفر وتركيب حلقات النفق الخرسانية والحقن حول جسم النفق‏.‏
وأشار الشربيني إلى أن حقيقة الأمر أن الجسات هي التي تبين نوعية التربة وتكشف عن وجود أي فجوات تحت سطح الأرض بشرط أن تتم هذه الجسات بشكل دقيق،‏ مشيرا الي ان الجسات التي تمت للمرحلة الأولي من الخط الثالث للمترو والواقعة بين العباسية والعتبة لم توضح بياناتها وجود الفجوات التي تسببت في التصدع الذي حدث بشارع الجيش حيث إن الجسات تؤخذ علي مسافات مختلفة ومن الوارد أن هذه الفجوات كانت موجودة بين هذه المسافات‏.‏


المواد الخرسانية بريئة من الهبوط
وعلق علي تشكيك البعض في صحة الاجراء الوقائي الذي قامت به الهيئة والشركات المنفذة بصب مواد خرسانية بلغت كميتها ‏1800‏ متر مكعب في موقع التصدع لتثبيت التربة السطحية بزعم ان الأرض صلبة وليس بها أي فجوات وأن هذه الخرسانات قد تسببت في حدوث هبوط ثاني بالمنطقة قائلا إنه كلام غير دقيق لأن الأرض لم تكن لتستوعب هذه الكمية الكبيرة من الخرسانة لو لم يكن بها فجوات وهذا هو التفسير الهندسي لكميات الخرسانة التي تم صبها‏.‏
وبالنسبة لما تردد بأن الشركات المنفذة تحاول ايجاد أسباب ومبررات غير مقبولة علميا للتصدع للتهرب من مسئولياتها، أكد انه كلام عار من الصحة لأنه طبقا للعقود الدولية التي وقعتها الهيئة القومية للانفاق مع مجموعة الشركات المصرية والفرنسية المنفذة فإن هذه الشركات تتحمل المسئولية الكاملة عن أية اضرار وبالفعل قامت الشركات بدفع قيمة التعويضات اللازمة لسكان المنطقة المتضررين بالتعاون والتنسيق مع المحافظة والحي‏،‏ كما أن هذه العقود تضمن للهيئة فرض الغرامات في حالة إذا ما أثبت خطأ من الشركات المنفذة وهو الأمر الذي لم يتضح بعد وستثبته التقارير الفنية التي تقوم بها الجهات الاشرافية التابعة للهيئة‏.‏
وأكد أن بيت الخبرة الفرنسي سيسترا هو استشاري الخط الثالث للمترو وهو نفس المكتب الاستشاري الذي قام بوضع تصميمات المترو بخطيه الأول والثاني‏.‏




وزير الاعلام يعلن إطلاق القمر الصناعى الثالث بـ الصيف المقبل



أعلن وزير الإعلام المصري أنس الفقى أن الشركة التى تم الإرساء عليها لتصنيع القمر الصناعى المصرى الثالث تحتفل بتصنيعه فى أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول ، وأنه من المنتظر أن يكون الإطلاق فى الصيف المقبل.
وقال الوزير إن هناك هدفا استراتيجيا لإطلاق القمر الصناعى النايل (سات 201) وهو الحفاظ على الموقع التنافسى المصرى فى قضية الأقمار الصناعية، مشيرا إلى أن مصر تملك نحو 60 % من هذا السوق فى العالم العربى وموقفها وموقعها مؤثر ومتميز جدا.
وأضاف الوزير- فى حوار خاص مع صحيفة الجمهورية الخميس- أن القمر الجديد يفوق قدرات القمرين السابقين بـ 4 قنوات قمرية، وأن تمويله بالكامل من الشركة ولم يحمل الدولة أى عبء مالى أو اقتصادي، منبها إلى أنه لو لم يتخذ هذا القرار كنا نتوقع خروجا مؤسفا من عالم الاقمار الصناعية بحلول عام 2012 و 2014.
وأكد الفقى أننا وضعنا الإعلام المسموع والمرئى على بداية الطريق الصحيح وأصبح فى أيدينا قواعد واضحة للتجويد ونأخذ بمنهج حديث جدا فى تطويرنا لقنواتنا، كاشفا عن استثمارات قدرها نصف مليار جنيه فى 2008 فى تحديث الاستديوهات والبنية التحتية بالإضافة إلى اسطول السيارات ووحدات النقل الخارجى لنا.

أزمة الدرما المصرية
وأشار إلى أن هذا العام 2009 شهد لأول مرة اختفاء مصطلح أزمة الدراما المصرية، وقال إن هذا يعنى أننا على أبواب انطلاقة غير أنه أوضح أنه لكى تتحقق هذه الانطلاقة يجب أن تنكسر نظرية موسمية الدراما أو موسمية عروض الإنتاج الدرامي.
وأكد الفقى أن دخول الحكومة فى سوق الإعلام هذا العام له آثاره الإيجابية، لأنه عوض النقص الذى حدث فى سوق الإعلانات بسبب الأزمة المالية العالمية.

مسلسلات رمضان
ووصف وزير الإعلام موسم شهر رمضان المعظم بأنه موسم لإنتاج وعرض أفضل ما تقدمه الدراما المصرية ومرتبط بعادات المشاهدة، وقال إن هذا العام شهد لأول مرة اختفاء مصطلح أزمة الدراما المصرية من على الساحة النقدية وخروج أصوات تنادى بوقفة لإنقاذها.
وأضاف أننا من خلال عدد القنوات المصرية الحكومية والخاصة نخلق سوقا للعرض تفوق ما هو مطروح من إنتاج درامى، مدللا على ذلك بأن شركات الإنتاج اليوم تجد شاشات متعددة لعرض أعمالها، لافتا إلى أن هناك بعض الدول كانت تملك قوة تأثير على الدراما المصرية الاقتصادية واليوم دورها تراجع .
واعتبر أنه بتقييم المسح الإعلامى لعدد القنوات التى تملكها الدولة أو القنوات الخاصة أو المتخصصة نستطيع أن نضع خريطة برامج تقوم بتقديم جرعة مناسبة من الأعمال الدرامية على مدار العام تحتاج إلى أربعة أضعاف الإنتاج الدرامى المطروح على الساحة اليوم، مطالبا منتجى الدراما بأن يتخلوا عن موسمية الدراما ويكثفون إنتاجهم على مدار العام.
وأكد الوزير أن الدراما كانت ومازالت وستظل ضميرا لهذا الشعب تعبر عنه وعن مشاكله، وتطرح أفكارا جديدة تتناول معالجات مختلفة لما هو سائد على الساحة من طرح لمختلف القضايا، وأنها تستطيع أن تؤدى دورا مهما جدا وتكون عنصرا فاعلا وأساسيا فى حركة المجتمع.
ونفى أن تكون الدراما أداة ربح فقط أو تسلية فقط، وقال إنها تصل لجذور وأعماق هذا المجتمع وتحدث تغييرات جوهرية.

سوق الإعلان والازمة الاقتصادية
وحول ذهاب الإعلانات الحكومية للقطاع الخاص وترسيتها مباشرة، قال الفقى إن سوق الإعلان هذا العام تأثر تأثرا مباشرا بالأزمة الاقتصادية العالمية، مشيرا إلى التوقعات بأن يكون هناك انخفاض فى الانفاق الإعلانى هذا العام ما بين 40 إلى 28% أقل من 2008.
وأكد الفقى أن دخول الحكومة فى سوق الإعلام هذا العام له آثاره الإيجابية، لأنه عوض النقص الذى حدث فى سلعة استهلاكية، منوها إلى أن القطاع الخاص أصبح شريكا فى مجال الإعلام مثل كل قطاعات الدولة، وأن 75% من القطاعات الاقتصادية المختلفة تعد قطاعا خاصا.



صحيفة جزائرية تتهم هاكرز مصريين بمهاجمتها بسبب المونديال



بعد الهجوم على نانسي لتشجيعها الفراعنة
اتهمت صحيفة " الشروق" الجزائرية قراصنة انترنت مصريين (هاكرز ) بمهاجمة موقعها لعدة دقائق وحذف محتوياته والإشادة بالفريق المصري ومدربه "حسن شحاتة"
وقالت إن الطاقم التقني للصحيفة تمكن من سد الثغرة والتحكم بعد دقائق فقط من الهجوم.
وأضافت الصحيفة أن مجموعة من "الهاكرز" الجزائريين والمغاربة استهدفوا مواقع مصرية ردا على الهجوم.
يأتي ذلك بعد يوم واحد من هجوم إعلامي شنته صحيفة الهداف الجزائرية ضد المطربة اللبنانية نانسى عجرم التي عبرت عن تأييدها للمنتخب المصري فى مسيرته بكأس العالم جنوب إفريقيا 2010.
وقالت الصحيفة تحت عنوان "مطربة الإغراء تجدد مساندتها لمنتخب الساجدين" مستندة إلى تصريح للمطربة اللبنانية لمجلة الإذاعة والتليفزيون المصرى قالت فيه "قلبى مع المنتخب المصرى وأتمنى أن أراه فى المونديال".
وقالت نانسى "قلبى مع المنتخب المصرى, وفرحت جدا بالمستوى المشرف الذى ظهر به فى كأس العالم للقارات, وفوزه على إيطاليا بطل العالم, كما سعدت مؤخرا بفوزه على رواندا, وأتمنى له اجتياز تصفيات كأس العالم".
واختتمت الجريدة تقريرها بإشارة نانسى عجرم إلى إعجابها بلاعبى المنتخب المصرى محمد أبو تريكة وعصام الحضرى, كما أنها أحبت اللاعب محمد حمص محرز هدف الفوز فى مباراة إيطاليا.


فوازير رمضان .. تندثر ولم تستطع حتى هيفاء وهبي إنقاذها



قبيل حلول شهر رمضان أعلن عن عودة "فوازير رمضان" بعد أن توقفت منذ عقد تقريبا، على أن تقدمها هيفاء وهبي، إلا أن المشروع توقف وتم الإعلان عن إلغاء فوازير رمضان. وسواء كان السبب هو الفشل في تسويق فوازير هيفاء في القنوات الفضائية وشاشات التليفزيون العربية – كما ذكرت بعض الصحف، – أو لانسحاب وهبي منها لضيق الوقت لديها - كما صرحت هي – أو لفرار الشركات المعلنة من المسلسلات الدرامية ورغبتها جميعا في الإعلان وقت إذاعة الفوازير – كما تردد – في النهاية الفوازير ألغيت ولم تستطع حتى هيفاء وهبي إنقاذها.
لكن السؤال هل السبب وراء اختفاء فوازير رمضان – بشكلها المعروف – يرجع إلى عدم وجود نجمة استعراضية لديها قدرات وموهبة كما كان لدى نجمتي الفوازير نيللي وشريهان؟ أم أن انتشار الألغاز والفوازير طوال أيام العام من خلال مسابقات الاتصال على "0900" وكرومبو وغيرها أفقدت الفوازير بريقها وأزهقت تشوق الجماهير لفكرة الفزورة عموما؟!

تحتاج نبضا عصريا
الناقد الفني طارق الشناوي قال إن فوازير رمضان اختفت لأنها تفتقد مخرجا مبدعا يستطيع مخاطبة الجمهور بنبض عصري.
وأضاف الشناوي أنه ما من مخرج استطاع أن يضيف أو ينعش نبض الفوازير بعد رحيل المخرج المبدع فهمي عبد الحميد، الذي ارتبطت به فوازير رمضان، خاصة مع تزامنها للتليفزيون الملون، وظهور التقنيات الحديثة للصورة – في وقتها – والكروما (الخدع) والتي استطاع عبد الحميد توظيفها لخدمة فوازير رمضان.
وقال إنه "بغياب فهمي عبد الحميد انتهى الأمر ولم توجد إضافة من أي مخرج، سواء من تلامذته أو حتى من مخرجين كبار- وربما لا يعلم كثيرون أن من بين هؤلاء المخرج محمد خان - حاولوا جميعا تقديم الفوازير وفشلوا."
وأكد أن المشكلة ليست في صعوبة العثور على نجمة استعراضية لبطولة الفوازير، مشيرا إلى تجربتي الفنانتين الدارستين والمحترفتين لفن الاستعراض نيللي كريم ونادين، حيث لم تلقيا النجاح الذي حققته فوازير فهمي عبد الحميد.
ورفض طارق الشناوي فكرة أن تكون فوازير ومسابقات كرومبو وما هي على شاكلتها أثرت على فوازير رمضان وسببت اختفاءها.
وقال إنه "لن توجد فوازير رمضان من غير مخرج مبدع مثل فهمي عبد الحميد"، مضيفا أن عودة فوازير رمضان تشترط مخرجا يقدمها بنبض عصري – على حد تعبيره – ودراما عصرية وبصورة تخاطب جمهور هذه الأيام.\
نيللي وشريهان
الفوازير ورمضان كلمتان ارتبطا ببعضهما بعد النجاح الهائل الذي حققته "فوازير رمضان" منذ عام 1975 وعلى مدى نحو 15 عاما، أبدع خلالها المخرج الراحل فهمي عبد الحميد في إخراج عمل استعراضي مبهر، جمع فيه بين ألوان الفنون من رقص وغناء ودراما وألغاز وتصوير وخدع ومؤثرات صوتية ومرئية وجرافيك وتصميم ديكور وملابس في تشكيل فني متناسق أطلق عليه "فوازير رمضان".
ولم يكن فهمي عبد الحميد أول مخرج للفوازير، بل سبقه في ذلك المخرج محمد سالم الذي أبدع أيضا مع ثلاثي أضواء المسرح (سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد) وقدموا فوازير رمضان في منتصف الستينيات – بالأبيض والأسود - وكانت ناجحة جدا، حتى تأثرت برحيل الضيف أحمد عام 1970.
فوازير رمضان حققت لبطلتيها نيللي وشريهان نجومية لم يحظ بها غيرهما، حتى أن شوارع القاهرة كانت تكاد تخلو من المارة عند إذاعة الفوازير بعد الإفطار. عبد الحميد بدأ مشوار الفوازير مع نيللي عام 1975 واستمرا معا لمدة 7 أعوام متتالية.
ومنذ العام 1981 اتجه عبد الحميد لشكل آخر من الفوازير استعان فيها بسمير غانم، وابتكرا فكرة جديدة جذبت الصغار والكبار من خلال تقديم شخصية فطوطة، واستمرت هذه الفوازير ناجحة لـ3 أعوام.
وفي عام 1985 أسند عبد الحميد بطولة فوازير رمضان لشريهان التي تألقت بدورها وحققت شعبية كبيرة من خلال الفوازير ومن ثم "ألف ليلة وليلة" واستمرت حتى وفاة المخرج فهمي عبد الحميد في 16 يناير/ كانون الثاني 1990
ولا تزال فوازير "الخاطبة" وعروستي" وغيرها لنيللي وكذلك ألف ليلة وليلة وشخصيات "فاطيمة وحليمة وكريمة" و"عروسة البحور" لشريهان عالقة بالأذهان بمجرد ذكر فوازير رمضان.
ومع وفاة المخرج فهمي عبد الحميد جرت بعض المحاولات لإخراج فوازير رمضان إلا أنها لم تحقق نفس النجاح، حتى أن شريهان كررت تجربة الفوازير في عام 1993 إخراج وائل نجل فهمي عبد الحميد، وامتنانا للمخرج الراحل كانت تختتم تيتر الفوازير وهي تقول "يا أيها الملك السعيد مولايه جمهور الشاشة مع كل ليلة ويوم جديد أقرا التحية لأبوفاشا ولفهمي عبدالحميد". كما عادت نيللي أيضا للفوازير مع مخرجين آخرين منهم جمال عبد الحميد، إلا أن فوازير رمضان اختفت وراح بريقها رغم التطور التقني والفني للفيديو والجرافيك.


كعك العيد .. الإفراط في تناوله يسبب الاكتئاب



الكعك والغريبة والبتي فور والبسكويت، مخبوزات تميز الاحتفال بعيد الفطر عند المصريين وغيرهم من الشعوب العربية والإسلامية، لكن أخصائيي التغذية يحذرون من الإفراط في تناولها لما لها من أضرار تفوق فوائدها.
باحثون ومتخصصون قالوا إن كعك العيد يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات تهدد صحة الإنسان إذا لم يتوازن في تناولها حتى يستعيد الجهاز الهضمي نشاطه بعد شهر من الصيام.

الألياف تمتص الدهون
الدكتورة سحر العقبي الأستاذ بقسم علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث قالت إن مقدار الطاقة اللازم يوميا للأصحاء من الإناث من سن 11 عاما وحتى 50 عاما يعادل 2200 سعر حراري، وللإناث فوق 50 عاما يقدر بـ1900 سعر حراري.
أما بالنسبة للذكور الأصحاء من 11 إلى 14 عاما فتكون 2500 سعر حراري، ومن 15 إلى 18 عاما 3000 سعر حراري، ومن 19 إلى 50 عاما 2900 سعر حراري، وللذكور فوق 50 عاما 2300 سعر حراري.



ويجب الأخذ في الاعتبار ألا تزيد السعرات الحرارية المستمدة من الدهون يوميا من 25-30% من السعرات الكلية اليومية، كما يجب ألا تتجاوز السعرات الحرارية من الدهون المشبعة (السمن) عن 10%.



وأضافت أن المكونات الأساسية للكعك - وهي الدقيق والسمن إضافة إلى بعض السمسم والخميرة - تمثل نسبة الدهون فيها حوالي 30% وهي نسبة عالية، فضلا عن السكر.



ويعد الكعك وجبة دسمة غنية بالسعرات الحرارية المستمدة من الدهون المتمثل في السمن والكربوهيدرات المتمثل في الدقيق والسكر، فالجرام الواحد من الدهون يعطي 9 سعرات حرارية. والجرام الواحد من الكربوهيدرات يعطي 4 سعرات حرارية أي أن الكيلو الواحد من الكعك يحتوي على ما يقرب من 5600 سعر حراري، بالإضافة إلى السعرات الحرارية المستمدة من أنواع الحشوات المختلفة التي توضع بالكعك مثل الملبن والعجمية والمكسرات، حيث تعتبر المكسرات من الأغذية الغنية بالطاقة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.



أما بالنسبة للبسكويت - المصنوع من دقيق وسمن وبيض وسكر - فيعتبر أقل في السعرات الحرارية وأكثر اعتدالا لاحتوائه على البروتين والكربوهيدرات والدهون بكميات أقل، بالتالي لا يصيب الجهاز الهضمي بارتباك إذا تناوله الإنسان بدون إسراف أيضا.



وتنصح د. سحر بتناول الأغذية الغنية بالألياف لأنها تقلل من امتصاص الدهون قبل أو بعد تناول الكعك مباشرة، مثل الخضروات والفاكهة كالبرتقال والجزر والتين والتمر، وكذلك البقوليات، ومن المشروبات الحلبة.

المكسرات تقوي القلب
من جانبها، قالت الدكتورة عفاف عزت أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث إن مخبوزات العيد تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، أهمها الكربوهيدرات والبيض والدهون وبعض الإضافات الغذائية التي تميز الطعم والرائحة لهذه المخبوزات، بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من المكسرات التي هي مصدر من مصادر فيتامين E المعروف بقوته المضادة للأكسدة وأهميته في مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين، محذرة في الوقت نفسه، من أن كثرة تناول المكسرات يؤدي إلى زيادة الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.
وأضافت أنه مع انتهاء شهر الصيام يحتاج الإنسان إلى فترة تعديل لكي تعود الأنظمة الحيوية والفسيولوجية للجسم إلى ما كانت عليه قبل الصيام، وخاصة أن كثيرا من الناس يحدث لديهم بعض الاضطرابات في القناة الهضمية نتيجة عدم وجود توازن في تناول العناصر الغذائية الأساسية من الكربوهيدرات والدهون والبروتين.
لذا تنصح د. عفاف بتوخي الحذر ليتخطى الإنسان الفترة الانتقالية بعد فترة الصيام، وذلك بأن يحرص كل فرد على تقنين وجبته الغذائية لتكون متوازنة، ويقلل من السكريات والدهون والحلويات، ويكثر من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.
المياه تغسل الكلى
د. عفاف عزت أكدت أيضا على أهمية الإكثار من شرب المياه خاصة عند الاستيقاظ من النوم حيث يعد ذلك بمثابة غسيل للقناة الهضمية والكليتين، كما يجب البدء في تنظيم الوجبات الغذائية تدريجيا وخصوصا وجبة الإفطار، والابتعاد عن تناول الكميات الكبيرة من الكعك والمعدة فارغة حيث يسبب ذلك رفع درجة الحموضة نتيجة لزيادة تنبيه المعدة لإفراز حمضها، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في القناة الهضمية قد تؤدي إلى الإسهال وزيادة التقلصات الناتجة عن زيادة نشاط الميكروفلورا في الأمعاء نتيجة لتكسير السكر بها وعدم هضمه خاصة مع بداية التعديل البيولوجي مرة أخرى بعد الصيام.
هذا بالإضافة إلى المخاطر الكامنة من كثرة تناول الكعك بما يحتوي من دهون وسكريات ونشويات، تظهر في زيادة وزن الجسم وإرهاق خلايا الكبد (الخلايا بيتا) نتيجة لزيادة إفرازتها من هرمون الأنسولين لكي يقوم بربط الكميات العائلة من سكر الجلوكوز الناتج عن عملية التمثيل الغذائي للنشويات والسكريات وتحويله إلى جليكوجيني.
فضلا عن إرهاق المرارة من كثرة إفراز واستنزاف الأحماض المرارية التي تساعد على استحلاب هذه الكمية المتزايدة من الدهون.
وأشارت د. عفاف إلى ما أثبتته الأبحاث من ارتباط تأثير زيادة الدهون والسكريات بحدوث الاكتئاب ونقص المناعة وزيادة سكر الدم وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. كما أثبتت الأبحاث أيضا الارتباط بين استهلاك الدهون وخاصة المشبعة (السمن) وبين سرطان الثدي لدى السيدات.


فيروس أفريقي ينقله البعوض يهدد الغرب


اخطر بكثير من فيروس غرب النيل
أكد خبير امريكي ان الولايات المتحدة واوروبا تواجهان تهديدا صحيا جديدا من مرض ينقله البعوض اسوأ بكثير من فيروس غرب النيل الذي انتقل الى امريكا الشمالية قبل عشر سنوات.وامتد فيروس "شيكونجونيا" الى خارج افريقيا منذ عام 2005.. مسببا تفشي المرض وسقوط عشرات الوفيات في الهند وجزيرة ريونيون الفرنسية. وتم اكتشافه ايضا في ايطاليا، حيث بدأ في الانتشار محليا بالاضافة الى فرنسا.وقال الدكتور جيمس دياز من مركز علوم الصحة بجامعة لويزيانا خلال اجتماع بشأن شركات الطيران والمطارات وانتقال الامراض برعاية المجلس القومي الامريكي للابحاث "اننا قلقون جدا."
وعلى عكس فيروس غرب النيل، حيث تظهر الاعراض كاملة على تسعة من عشرة اشخاص او ربما يصابون بصداع خفيف او تيبس في الرقبة اذا اصبت بالشيكونجونيا ستكون مريضا.وقال انه "مرض خطير.. لا يوجد لقاح."

الاعراض
ويسبب الاصابة بفيروس شيكونجونيا ارتفاع في درجة الحرارة وصداعا وارهاقا وغثيان وقيئا والما في العضلات وحكة والما في المفاصل. ويمكن ان تستمر الاعراض بضعة اسابيع على الرغم من ان بعض المصابين يشكون من الم في المفاصل او التهاب في المفاصل يستمر شهورا.وكان المرض قد اكتشف لاول مرة في تنزانيا في عام 1952.ويمكن الان انتشار المرض عالميا لان من الممكن ان تحمله بعوضة النمر الاسيوي الموجودة في اسيا وافريقيا واوروبا والامريكتين واستراليا ونيوزيلندا.وفي الولايات المتحدة، تميل انواع البعوض للعيش في المناطق الجنوبية من المسيسبي، ولكنها وجدت في مناطق بعيدة مثل غرب تكساس ومينيسوتا ونيوجيرزي.ويشعر مسئولو الصحة بقلق كبير من ظهور الشيكونجونيا في جزر المحيط الهندي-موريشيوس وسيشل وريونيون التي توجد بها منتجعات ساحلية يرتادها سائحون اوروبيون.وظهر مرض غرب النيل الذي ينقله نوع مختلف من البعوض في نيويورك لاول مرة في عام 1999، ويمكن العثور عليه الان في معظم امريكا الشمالية.


بكتريا محبة لـ الدفء تكشف آبار نفط


تنشط فى القطب الشمالى في 40 درجة مئوية
كشف باحثو الأحياء عن حقيقة علمية مدهشة تتعلق بالأحياء في القطب الشمالي حيث وجدوا أن هناك نوعا من البكتريا في هذه المناطق المتجمدة لا تنشط إلا في درجة حرارة 40 درجة مئوية.
عثر فريق دولي من الباحثين على كميات هائلة من الخلايا البكتيرية وذلك من خلال توفير وسط دافئ في هذه المناطق.
ولم يكن وجود مثل هذه الميكروبات التي تتحمل الدفء في منطقة القطب الشمالي وراء دهشة الباحثين ولكن وجود مثل هذه الكميات الهائلة منها والتدفق المستمر لهذه الكميات حسبما ذكر بو باركر يورجينسين مدير معهد ماكس بلانك بمدينة بريمن شمال الألمانية الخميس.
وشارك في التجارب التي أدت للكشف عن هذه الحقيقة باحثون من الولايات المتحدة و الدنمارك والنمسا ومعهد ماكس بلانك في بريمن.
وأوضح البروفيسور يورجنسين أن التجارب أثبتت أن كميات هذه الجراثيم تزداد سنويا بواقع أكثر من 100 مليون جرثومة لكل واحد متر مربع في قاع البحر مما يشير إلى أن البكتريا تأتي من مصادر واسعة غير حمضية.
ولا يستبعد الباحثون أن يكون أحد مصادر هذه الكميات الهائلة من البكتريا هو شقوق من القشرة الأرضية المتكونة حديثا غير أنهم يرجحون أيضا أن يكون مصدر هذه الكميات من البكتريا هو الغاز الطبيعي و النفط المتدفق من مستودعات نفطية في قاع البحر.
وأكد الباحثون أن التشابه الجيني بين هذه البكتريا وبكتريا آبار النفط في بحر الشمال مذهل للغاية مما يعني أن هذه البكتريا يمكن أن تكون مؤشرا على وجود آبار نفطية لم تكتشف بعد.
كما سيساعد هذا الاكتشاف الباحثين في التوصل لفهم أفضل لكيفية تطور الأنواع الحية حيث لا يزال علماء الأحياء غير متيقنين من كيفية انتشار البكتريا. ويبدو أن هذه الجراثيم المحبة للدفء ستكون هي الإجابة الحاسمة التي تحمل في طياتها حلا لهذا اللغز.
وحصل بو باركر يورجينسن الأربعاء على الجائزة الألمانية للبيئة.