السبت، 6 فبراير، 2010

صديقة زيدان تستقبله فى ألمانيا بقبلات ساخنة


حرصت جريدة بيلد الألمانية على تغطية لحظة وصول محمد زيدان مهاجم نادى بروسيا دورتموند الألمانى والمنتخب الوطنى إلى ألمانيا، للانضمام إلى فريقه عقب انتهاء بطولة الأمم الأفريقية التى أقيمت الشهر الماضى فى أنجولا وحصل الفراعنة على لقبها.وكان فى استقبال زيدان بالمطار صديقته الدنماركية شتينا ولفت الثنائى الأنظار بعد القبلة المثيرة التى شهدتها اللحظات الأولى فور مقابلتهما.
اليوم السابع

سر تأخر لاعبى الزمالك عن حفل تكريم المنتخب


حسام حسن يصمم على استكمال دوليين الزمالك للتدريب..
تسبب حسام حسن، المدير الفنى للزمالك، فى تأخير لاعبى الفريق الدوليين عبد الواحد السيد وشيكا بالا ومحمد عبدالشافى ومحمود فتح الله وهانى سعيد، عن الحضور فى الموعد المحدد لحفل التكريم الذى أقيم أمس الجمعة، للمنتخب الوطنى بإستاد القاهرة.وصمم حسام حسن على استكمال لاعبيه الدوليين التدريب حتى نهايته، وهو ما جعلهم يصلون فى نهاية الاحتفال، ولم يحضروا لحظة التكريم على مسرح الإستاد عند النداء على أسمائهم.وكشف مصدر داخل الزمالك أن حسام تعمد تأخير اللاعبين عن حضور الحفل عنداً فى الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة حسن شحاتة، بعدما اشتكاه الأخير لمجلس إدارة الزمالك عندما منع كلاً من شيكا بالا، ومحمد عبدالشافى، وهانى سعيد، عن حضور تكريم وزير الداخلية اللواء حبيب العادل أمس، الخميس، واكتفى بذهاب عبد الواحد السيد ومحمود فتح الله.وجاءت شكوى الجهاز الفنى للمنتخب ضد حسام حسن لتثير غضب الأخير وتجعله يلمح لعدم جدوى أى تكريم طالما هناك أمور هامة يرتبط بها اللاعبون، حيث إنه يجهز اللاعبين لمباريات الدور الثانى الذى سينطلق يوم الاثنين المقبل بمواجهة إنبى بإستاد القاهرة

اليوم السابع

البند 3 من المادة 18 يعرقل انتقال جدو لـ الزمالك


أفسد البند رقم 3 من المادة 18 بلائحة الانتقالات فى لوائح الاتحاد المصرى لكرة القدم مخطط الزمالك للفوز بصفقة محمد ناجى "جدو" صانع ألعاب المنتخب الوطنى ونادى الاتحاد السكندرى. حيث ينص البند الثالث من المادة 18 على ضرورة أن يخطر أى ناد يدخل فى مفاوضات مع لاعب "فى فترة الريبة" أى الستة أشهر الأخيرة فى عقده، إدارة النادى الذى يلعب له هذا اللاعب عن طريق خطاب رسمى، وهو ما لم يفعله نادى الزمالك.كانت أنباء قد ترددت خلال الساعات القليلة الماضية، حول توقيع اللاعب محمد ناجى جدو على عقود رسمية للانتقال للقلعة البيضاء اعتبارا من الموسم القادم، وهو ما نفاه اللاعب فى الوقت الذى تشدد فيه الإدارة البيضاء على امتلاكها العقود وأنها قد تكشف عنها إذا لزم الأمر.

اليوم السابع

حجاب "أم سعيد" يثير ضجة سياسية في فرنسا

فى الصورة إلهام.. مرشحة لتمثيل حزب فرنسي يساري راديكالي في الانتخابات المحلية
في خضم النقاش المحتدم الدائر في فرنسا حول حظر البرقع، أثار ترشيح مسلمة محجبة لتمثيل حزب يساري راديكالي في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في فرنسا في منتصف مارس/آذار المقبل، انتقادات عديدة من شخصيات يمينية ويسارية على السواء
فقد أعلن المتحدث باسم حزب "الجديد" المناهض للرأسمالية، أوليفييه بوزانسنو، أنه رشح إلهام أم سعيد لتمثيل الحزب عن إقليم الفوكليز بجنوبي فرنسا، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا."
وقال بوزانسنو إن قرار الترشيح جاء بعد نقاش جدي وعسير حيث أنها ترتدي الحجاب عن "قناعة دينية" والعقيدة الدينية مسألة شخصية لا تعيق المشاركة في الحزب، مضيفاً أن "العلمانية وقيمة المرأة ومناهضة الرأسمالية تبقي القاسم المشترك لمناضلي حزب الجديد المناهض للرأسمالية."
وعلى الفوز انتقد حزب الجبهة الوطنية اليميني قرار ترشيح أم سعيد قائلاً إن الحزب الذي رشحها يعمل على جلب شريحة جديدة من الناخبين.
من جهتها، أعلنت النائبة شنتال برونل من "الاتحاد من أجل حركة شعبية" اليميني الحاكم بزعامة الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أن ترشيح أم سعيد يُعتبر "استفزازاً واستغلال شعائر دينية لأهداف انتخابية، إنه لأمر مشين في خضم النقاش حول النقاب والبرقع"، كما أفادت صحيفة البيان الإماراتية.
أما الناطق باسم الحزب الاشتراكي، بنوا امون، فقال إن وضع الحجاب "علامة تميز بين الرجال والنساء لا سيما في الفضاء العام وتبرر أن نعارضه باسم المساواة بين الرجل والمرأة"، لكنه أوضح أنه "لا داعي لشن حملة عليها."
بدوره، اعتبر زعيم حزب اليسار، جان لوك ميلانشون، حليف الحزب الجديد المناهض للرأسمالية، أن هذا الحزب "يرتكب خطأً"، معتبراً أنه "عندما يسعى أحد ما لينتخب، ينبغي أن يكون قادراً على تمثيل الجميع."
يشار إلى أن لجنة برلمانية فرنسية أوصت في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي بحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة ووسائل النقل فيما أكد زعيم كتلة الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل حركة شعبية) في البرلمان الفرنسي، جان فرانسوا كوبيه، أنه حشد تأييد حوالي 212 نائبا في البرلمان للتصويت لصالح "حظر ارتداء النقاب بكافة الظروف في فرنسا."


سي ان ان

رئيس سلامة الغذاء : "الغباء" و "التناحة" ينتشران عند تلوث الماء


«لا تؤدى فقط إلى تعرض المواطن المصرى لأمراض الكبد والكلى ونقص المناعة والحساسية، ولكنها يمكن أن تصيبه بـالغباء والتبلد الفكرى أو التناحة، نظراً لتلوث مياه الشرب».. بهذه العبارة حذر الدكتور حسين منصور، رئيس مشروع هيئة سلامة الغذاء، من خطورة إلقاء مخلفات مياه الصرف الصحى أو الصناعى فى المجارى المائية.
قال منصور إن خطورة إلقاء المخلفات فى النيل والبحيرات تمتد أيضاً إلى تلويث الخزان الجوفى، مما يتسبب فى تدهور نوعية المياه الجوفية فى المناطق المحيطة بهذه الملوثات.
وحول تلوث ملح الطعام بالآثار الناتجة عن تلوث البحيرات، أكد «أنه طبقاً للمواصفات القياسية المصرية فإن الملح يمكن أن يتلوث بالعديد من العناصر الثقيلة مثل الرصاص، والزرنيخ، والنحاس، والكادميوم، والزئبق الناتجة عن الصناعات المختلفة».
وأوضح أن تلوث المياه بمخلفات المصانع أو أنشطة مراكب الصيد، التى تتمثل فى تسرب الوقود أو الزيوت إلى المسطحات المائية، يؤدى إلى تشكيل طبقة رقيقة فوق سطح الماء تكون عازلا للغازات والإضاءة، بالإضافة إلى تراكم كميات من العناصر الثقيلة الموجودة فى النفط فى مياه البحيرات والمسطحات المائية مثل الرصاص والزئبق والكادميوم، منوهاً بأن المشكلة تكمن فى تغذى الكائنات على هذه العناصر، مما يؤدى إلى تراكمها فى الأنسجة، ويؤدى هذا الريم بدوره إلى تعطيل الدور الوظيفى لهذه الأنسجة، ومن ثم موت الكائنات الحية فى هذه المياه.
وطالب رئيس مشروع هيئة سلامة الغذاء بضرورة إقامة وحدات معالجة لمياه الصرف الصحى والصناعى فى كل مصنع قبل الترخيص بإنشائه، ضماناً لعدم وصول المياه الملوثة إلى المجارى المائية أو الخزان الجوفى، وذلك لحماية الصحة العامة للمواطنين أو البيئة.
وقال منصور: يجب أن تخضع هذه الوحدات للرقابة المباشرة للدولة أو من خلال شركات متخصصة فى الرقابة، فى حالة عدم التزام المصانع باشتراطات تشغيل وحدات المعالجة لضمان التزام هذه المصانع بالمعايير العلمية للمعالجة، مؤكداً أن الاهتمام بعملية الإنتاج الصناعى لا يقل عن النتائج المرجوة من تشغيل وحدات معالجة مياه الصرف الصناعى، حتى نحمى المواطن المصرى، لافتاً إلى أهمية النظر إلى هذه الموضوعات بنظرة تكاملية بدلاً من النظرة الأحادية.

المصري اليوم

مستندات رسمية : قمح ضار بالصحة به مواد سامة فى ٩ محافظات


كشفت مستندات رسمية عن وجود ١٢ ألف طن و٢٦١ كيلوجرام قمح غير صالحة للاستهلاك الآدمى فى مخازن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى فى ٩ محافظات.
أكدت مخاطبة رسمية من الدكتور محمود أمين المصيلحى، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، فى ٢٠ ديسمبر الماضى موجهة للدكتور على المصيلحى، وزير التضامن، وجود ٨١٧٤٥ إردب قمح بما يعادل ١٢٢٦١ طناً لدى الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، وتطالب بالموافقة على تسليمها للمطاحن، استناداً إلى أن الإدارة ليست فى حاجة إليها فى الوقت الراهن.
وأوضحت المخاطبة أن الكميات موزعة على ٩ محافظات كالتالى: ٢٦٥١ إردباً بالمنوفية و٤٩٧٥ إردباً بالدقهلية و٧٠٢٣ إردباً بالشرقية و٣٤٥٠٦ أرادب بالبحيرة و١٧٠٢ إردب بالغربية و١٠٤٩٢ إردباً بالفيوم و١٢٨٣٨ إردباً ببنى سويف و٢٤٥٤ إردباً بالمنيا و٥١٠٤ أرادب بأسيوط.
وكشف فاكس مرسل من المهندس حمدان سيد طه، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التضامن، إلى مديرية تموين الدقهلية بتاريخ ١٣ يناير الماضى، عن أن كمية القمح الموجودة بالدقهلية عبارة عن قمح محلى من التقاوى المعاملة بالمطهر الفطرى، وأن الوزارة ليس لديها مانع من تشكيل لجنة من مديريتى التموين والصحة والرقابة على الصادرات والواردات وشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا لفرز وتسلم الكمية، على أن تكون خالية من الإصابات الحشرية.
وشكلت مديرية التضامن بالدقهلية لجنة لأخذ عينات من القمح بتاريخ ١٧ يناير الماضى، وتم إرسالها لمعامل وزارة الصحة لفحصها بكتريولوجياً وكيماوياً، وجاءت النتيجة فى ٢٨ يناير تؤيد أن القمح ضار بالصحة وغير صالح للاستهلاك الآدمى لوجود فطريات وأتربة وشوائب ومواد سامة ـ عبارة عن مبيدات مبخرة الفوستوكسين ـ أعلى من الحدود المسموح بها والعينات غير مطابقة للمواصفات القياسية لارتفاع نسبة مجموع العيوب عن الحدود المقررة.
حررت مباحث التموين بالدقهلية المحضر رقم ٢١٣٠ لسنة ٢٠١٠ جنح مركز شربين، وتمت إحالته للنيابة للتحقيق.


المصري اليوم

سقوط عقوبة البناء علي الأراضي الزراعية ما دامت داخل كردون المدينة


صرح المستشار ممدوح مرعي وزير العدل المصري بأن القضاة بالمحاكم علي مستوي الجمهورية طبقوا الكتاب الدوري رقم 9 لسنة 2009 بشأن القضايا الخاصة بالأراض الزراعية، ويوضح إذا ما قدم المتهم إفادة من الأجهزة المحلية بأن المبني داخل الأحوزة العمرانية وجب إسقاط الاتهام عنه بقوة القانون.



وكما جاء بصحيفة الجمهورية، أشار إلي إنهاء المحاكم العديد من هذه القضايا بموجب الكتاب الدوري الصادر نهاية 2009، وتم إسقاط العقوبة عن كافة المتهمين في هذه النوعية من القضايا. وأوضح أن الكتاب الدوري وضح سريانه في المستقبل وتطبيقه علي كافة القضايا التي تنظرها المحاكم حالياً ومستقبلاً.


اخبار مصر

نقل غدة لعابية من إنسان لآخر لاول مرة بـ العالم


لتحل محل الغدة الدمعية


نجح فريق من الاطباء الالمان للمرة الأولى بالعالم في زراعة غدة لعابية لمريض ، لتحل محل غدته الدمعية.
وأعلن البروفيسور بيتر زيج رئيس قسم جراحات الفم والوجه والفكين بمستشفى لوبيك الجامعي شمال ألمانيا أن فريقين من الجراحين أجروا جراحة ناجحة لمريض في الثالثة والأربعين من عمره والذي كان مصابا بما يعرف بمتلازمة شوجرن التي تؤدي إلى جفاف الفم والعين لدى المريض بسبب إصابة الغدد اللعابية والدمعية.
واشار البروفيسور زيج الى ان الجراحة استمرت ست ساعات.موضحا أن الغدة اللعابية التي تبرع بها أخر للمريض و نقلت من منطقة أسفل الفك أصبحت تقوم بوظيفة الغدة الدمعية لدى المريض.

هؤلاء أنصفوا الإسلام


خوسيه لويس بارسلو: الإسلام.. أرسي مدنية متقدمة هي الأروع حالياًجمع حضارة متينة.. بعيداً عن اضمحلال القوي السياسية
لله جنود في الغرب يدافعون عن دينه.. ويرفعون رايته.. فيعلنون جمال هذا الدين وكماله.. وتساميه علي أحقاد أعدائه.. في شهادة حق لا تبتغي إلا الإنصاف.. ولهذا.. هؤلاء أنصفوا الإسلام.الدكتور "خوسيه لويس بارسلو" هو أحد الباحثين الأسبان الذين كتبوا بحماسية كبيرة عن الإسلام بعد أن قرأوا ودرسوا تفاصيله كدين وكانت لهم دراسات مرجعية هامة في تلك التفاصيل. خاصة العلوم الإسلامية بعيداً عن العلوم الدينية ومن ثم يعد من أهم الذين أنصفوا الإسلام من الناحية العلمية. يقول: يجب أن نقرر الأهمية الحقيقية لتأثير العلوم الإسلامية. فهي من الناحية الموضوعية قد ساعدت علي وجود المعايير الطبية الحالية. أنواع التغيرات ويذكر من هذا المنطلق قائلاً: فقد أرسي الإسلام مدنية متقدمة تعد في الوقت الحاضر من أروع المدنيات في كل العصور. كذلك فإنه أيضاً قد جمع حضارة متينة متقدمة. وذلك إذا ما طرحنا جانبا الاضمحلال الواضح للقوي السياسية. والتفكك الظاهر للدول الإسلامية. فإن الشخصية الجماعية للإسلام قد صمدت أمام كافة أنواع التغيرات. ذلك لأن معيار الشخصية الجماعية هو المدنية عامة والتقاليد التي لم تنطفيء أو تخمد.. هذه هي روح الإسلام كما يجب أن يفهمها أولئك الذين يحاولون عن عمد وسوء نية تشويه صورته. وقد حان الوقت لنستذكر هذه الحقائق عن حضارتنا آملين الإفادة منها لنهوضنا من جديد. وتبقي حقيقة. هي أن الرسول - صلي الله عليه وسلم - نفسه وضع البذور التي نجني منها اهتماماً واسعاً بالتاريخ.. لقد كان التاريخ يملأ تفكير الرسول - صلي الله عليه وسلم - لدرجة كبيرة. وقد ساعد عمله من حيث العموم في تقديم نمو التاريخ الإسلامي في المستقبل. رغم أن الرسول - صلي الله عليه وسلم - لم يتنبأ بالنمو الهائل للمعرفة والعلم الذي سيتم باسم دينه. أعمال الأفراد إن أفكار الرسول - صلي الله عليه وسلم - التي تلقاها وحياً أو التي أدي إليها اجتهاده نشطت دراسة التاريخ نشاطاً لا مزيد عليه. قد أصبحت أعمال الأفراد وأحداث الماضي وحوادث كافة شعوب الأرض أموراً ذات أهمية دينية. كما أن شخصية الرسول - صلي الله عليه وسلم - كانت خطاً فاصلاً واضحاً في كل مجري التاريخ. ولم يتخط علم التاريخ الإسلامي هذا الخط قط.
المساء

الجمهور .. تاه في "رسائل البحر"


خلال العرض الخاص
الأحداث غير مترابطة والقضية ليست مفهومة!!
شهد العرض الخاص لفيلم "رسائل البحر" اقبالا شديدا من جانب الصحفيين والاعلاميين بسينما "داون تاون" بوسط البلد وبحضور أبطال العمل آسر ياسين وبسمة ومحمد لطفي إلي جانب مؤلف ومخرج الفيلم داود عبدالسيد.
حصل فيلم "رسائل بحر" علي دعم انتاجي من وزارة الثقافة.
اتسم الفيلم بقدر كبير من الغموض والرسائل غير الواضحة والمتناقضة.
تقول فاطمة علي صحفية تضمن الفيلم رسائل مبهمة تحتاج إلي مترجم يترجمها للمشاهدين بعد انتهاء العرض بجانب أفكاره العجيبة والغريبة والأحداث المتناقضة بشكل كبير داخل سياق الفيلم.. كما يعطي الفيلم انطباعا ربما يكون سيئا للزوجة الثانية بأنها "غانية" بالضرورة في حالة اهمال زوجها لها وانشغاله بالزوجة رقم واحد. فيما يأكد محمود سعد الدين أن المماطلة والرتابة كانت السمة الغالبة علي العمل.. وقال: شعرت بشيء من الملل أثناء سير الأحداث في الفيلم الذي تم انجازه من قبل صانعيه بفكرة فنية رائعة من جانب الاخراج علي حسب تقديري الخاص.. لكن لم أجد في قصة الفيلم ما يحملني علي مواصلة التركيز والانتباه فيه. تساءل عمرو المهندس - صحفي - عن كم الرسائل الغامضة وغير المفهومة داخل سياق الفيلم قائلا: هل الغموض لمقصد الغموض.. وما المقصود من المشهد الأخير الذي تظهر فيه أعداد كثيرة من الأسماك نافقة علي سطح المياه مع وجود البطل والبطلة في قارب علي الرغم من علاقتهما غير الشرعية والغموض الذي بينهما؟ يري المهندس أن أكثر الرسائل التي وضحت وفهمها من الفيلم أن الأشياء غير المشروعة هي المطلوبة حاليا وليس عليها عقاب يذكر - علي حد قوله. بينما علق هاني أبو حسين - ناقد فني - علي ما انتهي اليه المهندس قائلا: هناك اخفاق واضح في طريقة أداء بطل العمل اسر ياسين الذي ظهر بدور طبيب ترك مهنته بسبب استهزاء المرضي به وسخريتهم له عندما يتحدث لأنه التلعثم أو يتهته.. حيث نجده في مشاهد عديدة يتحدث بشكل عادي ثم يعود إلي التعلثم في نهاية الجملة وكأنه نسي الدور! مشيرا إلي أن رصد حالة السحاق والعلاقات غير المشروعة تظهر بلا معني. يذكر أن الفنان الراحل أحمد زكي كان المرشح لبطولة فيلم "رسائل بحر" وعلي الرغم من موافقته عليه إلا أنه لم يمض في تنفيذه نظرا لارتباطه ببعض الأعمال حينها.. علاوة علي ظروفه الصحية التي بدأت تتدهور وانتهت بوفاته. يعد فيلم "رسائل بحر" أول أعمال المخرج داود عبدالسيد بعد غياب سبعة سنوات تقريبا.. أي بعد اخراجه لفيلم "مواطن ومخبر وحرامي" لخالد أبو النجا وصلاح عبدالله وشعبان عبدالرحيم وهند صبري.


المساء

كواليس السينما العالمية


وفاة "جوني ديب" .. إشاعة !! النجم "جوني ديب" تم ترشيحه مؤخرا كأكثر الشخصيات جاذبية وفي نفس التوقيت أذيع علي صفحات الانترنت أنه توفي في حادث سيارة بفرنسا السبت الماضي ونشرت صورة لسيارة محطمة ولكن اتضح أن هذا كان مجرد شائعة عارية تماما من الصحة حيث أعلن المتحدث الرسمي باسمه أنه مازال علي قيد الحياة ولم يصب بأي مكروه. "جوني ديب" من أكثر النجوم الذين ارتبط اسمهم بشائعات الوفاة كما أنه ليس الوحيد وانما هناك عدد كبير من النجوم عانوا من مثل هذه الشائعات منهم علي سبيل المثال توم هانكس. "جوني ديب" من النجوم الذين تم ترشيحهم لجوائز الاوسكار ومن أشهر أعماله سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي انتاج والت ديزني وبالرغم من أنه يميل الي الأدوار الغريبة والشريرة إلا أن لديه كثيرا من المعجبات واللاتي يرون فيه اكثر النجوم جاذبية. "جنيفر انستون" تتبرع لضحايا هاييتي .. بنصف مليون دولار النجمة "جنيفر انستون" تبرعت بنصف مليون دولار لضحايا زلزال هاييتي التي أعطتها لمنظمة "أطباء بلا حدود" الذين يشاركون في عمليات الانقاذ. "انستون" شاركت أيضاً في الوقفة التي نظمها عدد كبير من النجوم من أجل ضحايا الزلزال والتي تم فيها جمع ما يقرب من 58 مليون دولار. انستون أشيع عنها في الفترة الأخيرة أنها تعاني من الوحدة ومشاكل عاطفية في حياتها وخاصة بعد طلاقها من زوجها "برادبيت" وزواجه من "انجيلينا جولي". "جنيفر انستون" مثلت حتي الآن 175 فيلماً سينمائياً.. بالاضافة لمسلسل الاصدقاء التليفزيوني الذي يعد السبب الرئيسي في شهرتها وأنها حصلت بسببه علي عدد من الجوائز منها جائزة ايمي عام 2002 وجائزة "جولدن جلوب" عام .2008 "ترافولتا" في العرض الخاص لفيلم "من باريس مع الحب" بالرغم من الظروف النفسية التي يمر بها النجم "جون ترافولتا" بعد وفاة ابنه إلا أنه تواجد في حفل العرض الخاص لفيلمه الجديد "من باريس مع الحب" from paris with loveوسار علي السجادة الحمراء مع زوجته ليلي بريستون. صرح بأنه عمل بجد هو وزوجته وابنته بالتعاون مع الكنيسة للتغلب علي الأزمة التي ألمت بهم بعد وفاة ابنه "جيت" في حادث مأساوي 2 يناير سنة 2009 .. وقال إن الاعمال الخيرية من خلال المؤسسة التي أسسها لابنه جعلته يستقر نفسيا وان عمل الخير بعث عن هذا الاستقرار الذي أعطاه قوة لمواصلة العمل. ومن آخر أعمال الخير التي قامت بها مؤسسة جيت ترافولتا إرسال طائرة نفاسة تحمل امدادات إغاثة وأطباء الي هايتي لمساعدة الناجيين من هذا الزلزال المدمر وصرح ترافولتا خلال لقائه الصحفي عقب عرض الفيلم بأنه مازال يعمل علي جلب المساعدات من أجل المنكوبين. يعد هذا الظهور الثاني أمام الجماهير لترافولتا حيث إنه لم يظهر منذ وفاة ابنه إلا مع بداية العام الجديد للاعلان عن المؤسسة الخيرية. وفيلم "من باريس مع الحب" من أفلام "الإكشن" ويشاركه البطولة جوناثان رايس مايرز وميلسيا مارس ومن إخراج "بييرمورت" . ويبدأ عرض الفيلم في دور السينما اليوم الجمعة وفي فرنسا وانجلترا سوف يعرض يوم 17 فبراير الحالي الفيلم تكلف انتاجه 55 مليون دولار من أجل ابنه "مايكل دوجلاس" .. في المحكمة النجم مايكل دوجلاس ظهر في محكمة "مانهاتي" الاتحادية لمؤازرة ابنه في محنته حيث اعترف بإنه مذنب بعد القبض عليه بتهمة تعاطي كميات كبيرة من الكوكايين وذلك في فندق مانهاتن واحتجز لفترة ثم تم الافراج عنه بكفالة وكانت هذه الجلسة الأخيرة واقتصرت علي السلطات القضائية التي جاءت لتستمع للأبن كاميرون دوجلاس البالغ من العمر 31 عاما.
المساء

جلسة نقض هشام طلعت و السكري أطول جلسة بـ محكمة النقض


في أطول جلسة شهدتها محكمة النقض في السنوات الأخيرة استمعت علي مدي 6 ساعات إلي مرافعة 8 من كبار المحامين في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم المتهم فيها ضابط الشرطة السابق محسن السكري ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفي.. وحددت جلسة 4 مارس القادم للنطق بالحكم.
ترافع خلال نظر جلسة الطعن علي الحكم الصادر بإعدام المتهمين محاميان فقط عن محسن السكري وهما المستشاران عاطف المناوي وشوكت عز الدين.. بينما ترافع عن هشام 6 محامين هم المستشارون: فريد الديب وبهاء أبوشقة والدكاترة: آمال عثمان وعبدالرءوف مهدي وحافظ فرهود وحسنين عيد.
بدأت الجلسة في التاسعة صباحاً وانتهت المحكمة أولاً من نظر الطعون في 30 قضية بعد أن كان رول قضية هشام والسكري رقم "5" واستأذنت الدفاع في نظرها آخر الجلسة فوافق الدفاع. أثبتت المحكمة حضور "5" محامين عن المدعين بالحق المدني وهم الإماراتي محمد مراد المرزوقي عن رياض العزاوي ومحمد حسن عن والدة المجني عليها ومحمد عبدالوهاب ورضا غنيم عن عادل المعتوق. استغرق نظر الطعون الثلاثين حوالي نصف ساعة فقط بعدها نودي علي القضية وبدأ المستشار عاطف المناوي المحامي عن المتهم الأول السكري في سرد أسباب طعنه علي الحكم وأشار إلي أن تناوله سببين فقط من أسباب الطعن وركز علي الاخلال بحق الدفاع في 3 مواضع وهي عدم الاستجابة للطلب الجوهري بمعاينة موقع الجريمة بالإمارات للتحقق من استحالة استغراق المتهم 12 دقيقة فقط من لحظة دخوله العقار وصعوده للطابق ال "22" وطرقه علي باب الشقة وارتكاب الجريمة ثم النزول للطابق ال "21" لإخفاء ملابسه وتغييرها ثم النزول مرة أخري والخروج من العقار.. مؤكداً أنه لا يوجد دليل قاطع في أوراق القضية يدل علي ارتكاب المتهم للجريمة. واصل مرافعته قائلاً: كما أن المحكمة لم ترد علي طلب الدفاع بتسليمه صورة من السيديهات التي تضم صور المترددين علي العقار والمجني عليها ليلة الحادث لعرضه علي خبير استشاري ومعرفة من دخل ومن خرج خاصة أنها تعرض لأكثر من 800 صورة.. وفيها مجال كبير للتلاعب. وبعد أن اقتنعت المحكمة بالطلب طلبت ندب خبير لتفريغ الأشرطة الموجودة عليها صور المترددين ليلة الحادث إلا أن الخبير ذكر أنه يوجد 8 آلاف و500 صورة فطلبت منه النيابة تتبع صورة المتهم محسن السكري فقط وافرغت النيابة قرار المحكمة من محتواه. كما طعن علي الحكم في الفساد والاستدلال. وذكر في مرافعته أن المحكمة أخذت في الحكم المطعون عليه بأقوال الطبيب حازم متولي كاملاً في توقيت وقوع الجريمة ووفاة المجني عليها رغم أنه استند إلي طرق غير علمية ومنها معرفة درجة حرارة الجثة عن طريق "اللمس" ومخالفة ذلك للطرق العلمية. أكد في نهاية مرافعته أن الفاعل الحقيقي تعلمه شرطة وحكومة دبي وأن الحكم بني علي احتمالات.. وفساد في الاستدلال. استغرقت مرافعة المناوي حوالي 35 دقيقة.. بعدها ترافع د.شوكت عز الدين في 10 دقائق فقط وأكد أن الحكم اعتمد علي صورتين متناقضتين للواقعة وأنه حكم اشتباهي وأن القضية ملفقة ولا يجوز أن يكون للواقعة صورتان. ثم بدأ فريد الديب المرافعة عن المتهم الثاني هشام طلعت مصطفي واستمرت حوالي ساعتين تخللتها راحة للمحكمة نصف ساعة وأكد أن الحكم الصادر باطل مشيراً إلي أنه قدم 41 سبباً منه بطلان إجراءات المحاكمة حيث إنه تم التحقيق مع المتهم الثاني قبل صدور قرار رفع الحصانة عنه من مجلس الشوري لأن المتهم عضو بالمجلس.. كما أنه تم صدور إذن بمنعه من السفر قبل وصول طلب الإمارات بتحريك الدعوي ضده. وأشار الديب إلي أن المحكمة أغلقت الدفع ببطلان القبض والتفتيش بالنسبة للمتهم الأول واعتبرته ليس ذا صفة رغم أنه صاحب صفة طبقاً للقانون مما يبطل جميع إجراءات المحاكمة طبقاً للاتفاقية الموقعة بين مصر والإمارات التي تضع قيداً علي النيابة بعدم بدء التحقيقات إلا بعد ورود طلب من دولة الإمارات والتي أرسلت الطلب بعد بدء إجراءات التحقيق مع هشام بأكثر من 20 يوماً. فند بهاء أبوشقة المحامي بالنقض علي مدي 45 دقيقة أسباب الطعن في القضية مشيراً إلي فبركة بصمة ال "DNA) وأن "الأعرج" الذي شاهدته المحكمة في الشريط هو شخص يدعي "اليكس" وتم حبسه في الإمارات واعتبرته المحكمة في حكمها أنه المتهم محسن رغم أن وكيل النيابة بدبي أكد في ملاحظاته أن "أليكس" هو الأعرج أثناء التحقيق معه بدبي. أكد أن الحكم به عوار متكرر وفق تجانسه وقواعده القانونية وأن المحكمة صرفت شهادة البائعة الفلبينية الشاهدة في القضية بشأن عدم تعرفها علي المتهم الأول.. ومنحت شهادتها وأخرجتها عن المعني الصريح. وصي الحكم بأنه مضطرب واعتنق صوراً متعارضة لأن المحكمة قالت إنها لن تعول علي التسجيلات ثم عادت وعولت عليها في إدانة المتهم الثاني بالاشتراك وأنه حكم مشبوه وجائر. بعدها ترافع الدكاترة حسنين عيد وعبدالرءوف مهدي وحافظ فرهود وآمال عثمان الذين استغرقت مرافعاتهم حوالي ساعة فقط وركزت علي بطلان صدور أمر بالقبض علي المتهم الأول لأنه مبني علي عدم ومخالف للدستور المصري ونص المادة 4 من الاتفاقية الموقعة بين مصر والإمارات وبطلان جميع إجراءات محاكمة هشام لبدء التحقيق مع المتهم الثاني قبل وصول طلب بذلك من الإمارات وأن الدعوي دخلت حوزة المحكمة بإجراءات باطلة ومتجردة من الشرعية الإجرائية. صدر القرار برئاسة المستشار عادل عبدالحميد وعضوية المستشارين مصطفي عطا ومحمد عيد محجوب ورضا القاضي وأبوبكر البسيوني وعاطف خليل وأحمد مصطفي وعبدالرسول طنطاوي وأحمد حافظ ولاشين إبراهيم ونبيل محمد وحسام بدوي بحضور زغلول عبدالوكيل المحامي العام بنيابة النقض.
حول الجلسة * عقدت الجلسة بحضور أمن مكثف بإشراف اللواء عبدالواحد السودة مدير الترحيلات والعمداء أحمد رشوان رئيس حرس دار القضاء العالي وحسام رضا ومحمود أبوعمرة ومحمد محجوب ونبيل أمين.. وتم عمل كردون أمني خارج المحكمة وحول القاعة ولم يدخل أحد إلا بتصريح مسبق. حضر والد السكري وشقيقه جلسة المحاكمة في السابعة و45 دقيقة صباحاً وظلا متجاورين وأكدا ثقتهما في براءة محسن. * كان أول الحاضرين د.حسنين عيد وفريد الديب والدكتورة آمال عثمان في السابعة والربع صباحاً.. وحضرت شقيقة هشام وزوجها في الثامنة وجلست في حالة ترقب وقلق شديدين.. خاصة بعد أن انتهت المحكمة من سماع المرافعة وظلت طوال 20 دقيقة علي هذه الحالة حتي صدر القرار بحجز الطعن لجلسة 4 مارس القادم. * حضر عاطف المناوي محامي هشام في التاسعة إلا ربع وكذلك دفاع المدعين بالحق المدني.. وتم الفصل بين محامي المتهمين ودفاع المدعين بالحق المدني كل في جانب من قاعة المحاكمة. * عقب قرار المحكمة اختفت شقيقة هشام وزوجها عن الأنظار.. ورفضت الحديث مع أي محطة فضائية أو مندوب صحيفة بينما راح والد السكري يدلي بأحاديث للقنوات الفضائية.. مشيراً إلي براءة نجله. * المحامي الإماراتي عن رياض العزاوي الذي يدور صراع خفي بينه وبين "المعتوق" حول من هو زوج المجني عليها ومن سيرتها راح يؤكد أن موكله هو الزوج الوحيد بالمستندات.. بينما أكد طلاق المجني عليها من المعتوق منذ فترة وأنه سيثبت ذلك أمام المحكمة المدنية المختصة. * حضر المستشار مرتضي منصور جلسة الطعن وجلس في آخر مقعد من القاعة.
المساء

أمين عام مجمع البحوث الإسلامية : يوسف البدري.. "عاوز إيه" ؟!


يخالف جمهور العلماء.. ويدعو إلي تبديل أسماء الله الحسني
أكد الشيخ علي عبدالباقي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر أن المجمع تلقي صوراً من منشورات يتم توزيعها علي بعض مساجد محافظة حلوان تدعو إلي تبديل 21 اسماً من أسماء الله الحسني.
قال في تصريحات خاصة ل"المساء" إن أسماء الله الحسني توقيفية. ولا يجوز إنكارها أو تبديلها ولا يعلم عددها إلا الله.. لكن رأي جمهور العلماء أنها 99 اسماً وفقاً لأشهر الروايات وهي رواية الترمذي عن الوليد بن مسلم.
أضاف: لا أدري ماذا يريد الشيخ يوسف البدري من وراء هذه الدعوة.. إن كان هو صاحبها فعلاً كما يتردد حيث سبق أن تقدم برفع دعوي قضائية علي الأزهر يطالب فيها بتغيير أسماء الله الحسني.
قال الشيخ علي عبدالباقي إن هذه الدعوة كلام فارغ حيث تخالف رأي جمهور العلماء.. مما يؤدي إلي إحداث الفتنة والبلبلة بين الناس. أشار إلي أنه تم الربط بين مضمون هذه المنشورات ودعوي يوسف البدري ضد الأزهر.. وكانت النتيجة أن المرجح أن يكون هو وراء المنشورات. قال إن وزارة الأوقاف طلبت رداً من المجمع علي هذه المنشورات.. وقد أصدرنا بياناً تم توزيعه علي المساجد.. بعدم جواز تغيير أسماء الله الحسني.

المساء

مصر تطالب إسرائيل بوقف التلويح بالحرب


رفضت مصر تصاعد النبرة الإسرائيلية للتلويح بالحرب ضد أي دولة عربية‏,‏ وقال السيد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية إن تبادل التصريحات الحادة أخيرا بشأن احتمالات نشوب حرب في المنطقة‏,‏ أمر يدعو إلي الانزعاج‏,‏ ويجب أن يتوقف‏.
وأضاف وزير الخارجية أن مصر ترفض هذه النبرة‏,‏ ليس من حيث المبدأ فقط‏,‏ ولكن بسبب تداعياتها السلبية الكبيرة‏,‏ والتوتر الذي تثيره في أجواء المنطقة‏,‏ في الوقت الذي تعمل فيه قوي إقليمية ودولية عديدة‏,‏ في مقدمتها مصر‏,‏ علي استعادة الأمل في تحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة‏.‏وطالب أبوالغيط إسرائيل بإبداء القدر اللازم من التعقل والابتعاد عن التلويح بالمواجهة العسكرية وتحويل الاهتمام والطاقات السياسية للعمل من أجل السلام والاستقرار‏.‏وفي الوقت الذي ذكرت فيه صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن إسرائيل نقلت عبر جهات دبلوماسية الليلة قبل الماضية رسائل مطمئنة إلي سوريا‏,‏ تنفي فيها رغبتها في أي تصعيد بين البلدين‏,‏ أكد إيهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلي أن التوصل إلي تسوية مع سوريا هدف استراتيجي لإسرائيل‏,‏ ووجه باراك رسالة إلي الرئيس السوري بشار الأسد‏,‏ دعاه فيها إلي الجلوس إلي مائدة المفاوضات بدلا من التراشق الكلامي‏,‏ ووجه بذلك انتقادا مبطنا لأفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلية‏,‏ الذي بدأ التراشق بالألفاظ بين تل أبيب ودمشق‏.‏وفي هذه الأثناء‏,‏ بدأت إسرائيل حملة لتهدئة الأجواء‏,‏ حيث أصدر بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي توجيهات إلي تزفي هوسير أمين مجلس الوزراء لدعوة وزراء الحكومة‏,‏ وأمرهم بالامتناع عن إصدار أي تصريحات تتعلق بسوريا‏.‏وأصدر نيتانياهو وليبرمان بيانا مشتركا في وقت لاحق‏,‏ يقول إن إسرائيل تسعي إلي السلام‏,‏ ومع ذلك ستواصل إسرائيل الرد بعنف وصرامة علي أي تهديد محتمل‏.‏وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت قد ذكرت أن الإدارة الأمريكية طالبت ـ مساء أمس الأول ـ بإيضاحات من إسرائيل عقب تهديدات ليبرمان ضد الرئيس السوري‏.‏وفي دمشق‏,‏ قال محمد ناجي عطري رئيس الوزراء السوري إن من يهدد سوريا سيلقي الرد‏,‏ ولن يكون مسرورا‏,‏ مشيرا إلي أن دمشق تمتلك مصادر القوة والرد والمواجهة‏,‏ وتملك شعبا مقاتلا متمسكا بثوابته الوطنية والقومية‏.‏

الاهرام

العرض العالمى الأول لـ "أليس فى بلاد العجائب"


تشارك الممثلتان جونى ديب وآن هيثواى فى العاصمة البريطانية لندن , إلى جانب الأمير تشارلز دوق ويلز وقرينته كاميلا دوقة كورنوول , فى حضور العرض العالمى الأول لفيلم "أليس فى بلاد العجائب".
والفيلم الثلاثى الأبعاد الذى يجمع بين الرسوم الكرتونية والأداء الحى وأخرجه تيم بيرتون , استلهم من حكايات كلاسيكية للمؤلف الراحل لويس كارول , ويتناول مغامرة مثيرة لطفلة صغيرة تتعرف فيها على عالم من العجائب.
يشارك فى الأداء الصوتى عدد من نجوم السينما البريطانية , ومنهم باربارا ويندسور وستيفن راى. والفيلم الذى يبدأ عرضه فى 25 فبراير الحالى , سيستمر حتى الخامس من مارس المقبل.
يذكر أن المخرج بورتون تعاون كثيرا مع النجمة جونى ديب كبطلة فى أفلام الأطفال ومنها "الوسادة النائمة" و "تشارلى ومصنع الشيكولاتة".
ومن الممثلين الذين قاموا بالآداء الصوتى فى أفلام برتون , آلان ريكمان, مايكل شين , بول واياتهاوس , تومثى سبال, وكريستوفر لى.
وقبيل العرض الأول للفيلم فى ميدان ليشستر سكوير فى لندن , سيتم تنظيم حملة تبرعات نقدية من أجل المؤسسة الخيرية للأمير تشارلز لصالح الأطفال والفنون.

سامو زين : أحرص على أن تحتوى كليباتى على فتاة جميلة


تجاوز أخطاء "90 دقيقة" فى "شقاوة"
أكد المطرب اللبنانى سامو زين أنه غير راضى عن ادائه فى فيلم "90 دقيقة" لأنه كان به العديد من الأخطاء مشيراً الى انه استطاع أن يتغلب على هذه الأخطاء فى فيلمه الجديد "شقاوة" إخراج أحمد البدرى.
وأعرب زين فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة عن سعادته بتأخير الفنان سامى العدل منتج الفيلم موعد عرضه حتى يتزامن مع صدور ألبومه الجديد الذى يتضمن أغنية للأطفال.
وتابع انه غير راضى عن ادائه فى فيلم "90 دقيقة "لانه أضطر أن يوافق على اشياء لم يكن راضياً عنها بالإضافة الى شكله الخارجى وعدم إجادته للكنة المصرية لافتاً الى انه لم يكن لديه خبرة فى التمثيل واستطاع أن يتجاوز هذه الأخطاء فى فيلمه الجديد.
وأضاف أن دوره فى الفيلم هو دور كوميدى ويجسد دور أب لـ 3 أطفال أشقياء يقوموا بعمل المقالب فيه مما يفجر المواقف الكوميدية ويشاركه البطولة مروة حسين التى تجسد دور فتاة من طبقة شعبية وأحمد فلوكس الذي يجسد دور صديقه ومدير أعماله وملحنه عندما يصبح مطرب .
وأضاف الفنان اللبنانى انه رومانسى بطبيعته ويرفع شعار"أغنى للحب فقط" ولا يجيد الغناء للهجر أو الكره مما يفرض عليه إختيار كلمات أغنياته بتأنى شديد مشيراً الى انه يحرص على أن يتضمن كل كليب يصوره ملكة جمال ففى أول كليب قدمه اختار ملكة جمال تركيا، وفي الكليب الثاني كانت ملكة جمال هنغاريا، والاخير كان امام ملكة الكون مشيراً الى انه يستعين بوكالة تمده بالصور والشخصيات التي يستعين بها في كل كليباته.
وعن حفلات عيد الحب- قال زين انه أعتذر عن الغناء فى حفلات بفرنسا لانه يحرص كل عام على تقديم حفل رومانسى فى عيد الحب لجمهوره المصرى يكون على ضوء الشموع مشيراً الى انه يغنى فى هذا الحفل على البيانو أو بدون موسيقى ليتناسب مع هذه المناسبة.
ايجى نيوز

خالد يوسف يعرض برنامجه الانتخابي لمنصب نقيب السينمائيين


يتضمن 23 هدفا
عرض المخرج السينمائي خالد يوسف- خلال مؤتمر صحفي بنقابة الصحفيين- مساء الخميس برنامجه الانتخابي الذي سيخوض به الانتخابات على منصب نقيب السينمائيين المقررة 21 فبراير 2010.وتضمن البرنامج 23 هدفا أبرزها إنشاء مقر جديد يليق بنقابة المهن السينمائية، وناد نهري أسوة بكل النقابات المهنية الأخرى، ونظام تأمين صحي شامل يكفل لكل الأعضاء ضمانة صحية كاملة بلا أي سقف، ونظام تأهيل مهني للأعضاء الجدد، ونظام يكفل بدل بطالة شهرية في حالة مرض العضو.ويشمل البرنامج أيضا توقيع بروتوكول مع الصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لرئاسة الوزراء يكفل للأعضاء قروضا ميسرة، وزيادة موارد النقابة، وزيادة قيمة المعاش للعضو الذي يتوقف تماما عن العمل، وتطوير الخدمات النقابية والبحث في إمكانية إقامة مهرجان سنوي تليفزيوني سينمائي.

قطاع البترول يضخ كميات إضافية من البوتاجاز


الإنتاج اليومي وصل لمليون و100 ألف أسطوانة
قرر قطاع البترول ضخ كميات اضافية من البوتاجاز لمواجهة الزيادة المستمرة في الاستهلاك المحلي، حيث بلغت كمية الاستهلاك- خلال الفترة من أول يوليو وحتي أول فبراير 2010- 2.5 مليون طن بمتوسط يومي مليون و100 الف اسطوانة مقابل 2.4 مليون طن عن نفس الفترة من العام السابق بمتوسط يومي 925 "الف اسطوانة بزيادة قدرها 147 الفا و721 طنا خلال هذه الفترة بما يعادل زيادة يومية قدرها 56.3 الف اسطوانة بنسبة زيادة قدرها 6.1%.
وكما ورد بصحيفة الجمهورية، أعلن ذلك اللواء ياسر النكلاوي رئيس مجلس إدارة شركة بتروجاس وقال انه تم تكليف مصانع التعبئة بالشركة والقطاع الخاص والمحليات بزيادة ساعات التشغيل إلي 3 ورديات علي مدار 24 ساعة والعمل ايام الجمع والعطلات الرسمية وزيادة حصص المتعهدين بنسبة 25% بدون حد أقصي في ضوء الاحتياجات الفعلية ولمواجهة الازمة التي وصلت بسعر الانبوبة إلي 40 جنيها، وتم زيادة الأرصدة المعبأة بمواقع بتروجاس لاستخدامها لمواجهة أي زيادة في الاحتياجات.
حذر من أن هناك فئة من المتربحين والمنتفعين من هذه السلعة من الموزعين غير المعتمدين يضعون العراقيل امام وصول الاسطوانة للمواطن العادي بالاسعار الرسمية، وهو ما يتطلب الضرب بقوة علي ايدي المخالفين، وهو ما تقوم به الأجهزة الرقابية، كما ان هناك تسريبا لكميات كبيرة من هذه السلعة المدعمة تذهب لاستخدامها بمصانع وقمائن الطوب بطريقة غير شرعية.
واوضح رئيس الشركة في عرضه علي المهندس سامح فهمي وزير البترول ان هناك نحو 2730 منفذاً لتوزيع اسطوانات البوتاجاز علي مستوي الجمهورية منها 95% ملك للقطاع الخاص مما يؤدي إلي ضعف منظومة ورقابة عملية التوزيع، حيث ان التعامل مع المستهلك النهائي لهذه السلعة الحيوية وهو المواطن محدودو الدخل مع القطاع الخاص ومما يستوجب اعادة النظر في الاسلوب الحالي لمنح الموافقات لانشاء مراكز ومنافذ التوزيع الذي يتم حاليا من خلال المحلياتـ، وذلك من أجل ضمان وصول أنبوبة البوتاجاز بالسعر الذي حددته الدولة ووصول الدعم لمستحقيه بدلا من تحويله لمجموعة من المتاجرين والمستغلين.
اشار إلي ان عدد مصانع تعبئة البوتاجاز علي مستوي الجمهورية وصل إلي 50 مصنعا منها 8 مصانع فقط ملك لشركة بتروجاس التابعة لقطاع البترول، و17 مصنعا تشارك فيها الشركة مع المحليات، بالاضافة إلي 25 مصنعا للتعبئة تتبع القطاع الخاص والافراد.
وكانت لجنة الصناعة بمجلس الشعب قد أبدت قلقها من ان 95% من مراكز توزيع البوتاجاز علي مستوي الجمهورية ملك للقطاع الخاص والافراد وطالبت بأهمية اعادة النظر في الأسلوب الحالي لمنح الموافقات لانشاء منافذ لتوزيع البوتاجاز بعيداً عن المحليات.
اخبار مصر

الأرصاد الجوية : طقس السبت بارد نهارا شديد البرودة ليلا


طقس سيئ بعدد من محافظات مصر
يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم /السبت/بارد نهارا شديد البرودة ليلا مع استمرار ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد حتى القاهرة وسيناء حيث الفرصة مهيأة لسقوط الامطار الخفيفة على السواحل الشمالية ويتكون الصقيع على المزروعات فى سيناء والصعيد والرياح اغلبها شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة.
وقد استمرت الجمعة موجة الطقس السيئ التي تعرضت لها عدد من محافظات مصر خلال الـ48 ساعة الماضية وقررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية لليوم التالي على التوالي نظرا لسوء الاحوال الجوية.
وشهدت محافظة المنوفية سقوط أمطار متوسطة على مختلف أنحاء المحافظة، مما أثر على حركة المرور والسير بشوارع وطرق المحافظة.
وقال اللواء طه زغلول السكرتير العام للمحافظة إنه تم تجهيز غرف عمليات لتلقى الشكاوى من المواطنين، فضلا عن قيام الأجهزة المعنية بتنظيف مخرات الأمطار وإعداد المعدات اللازمة لرفع المياه من الشوارع.كما تعرضت مدينة العريش وباقى مدن محافظة شمال سيناء ليل الخميس لسقوط أمطار غزيرة مصحوبة بموجة برد شديد، وازدادت غزارة الأمطار على المناطق الساحلية حتى الحدود الدولية برفح، مما أثر على الحركة التجارية وخلت الأسواق من الرواد، كما خلت الشوارع من المارة.
وشهدت محافظة الشرقية ليل الخميس سقوط أمطار غزيرة وطقس سيىء صاحبها رياح مثيرة للرمال وأتربة, كما ندرت فترات سطوع الشمس وتكاثرت السحب المنخفضة والمتوسطة.
ونتج عن الأمطار تراكم المياه فى الشوارع والميادين التى تحولت إلى برك, كما تباطأت حركة مرور السيارات بشكل عام، وخلت الشوارع من المارة وضعفت الحركة التجارية وانقطع التيار الكهربى فى عدد كبير من القرى.
وعلى اثر ذلك، قرر يحيى عبدالمجيد محافظ الشرقية تشكيل فرق عمل لرفع مخلفات الأمطار من الشوارع وإعلان حالة الطوارىء بهيئات وشركات المرافق العامة لإصلاح أى أعطال طارئة.
كانت عدد من محافظات مصر قد تعرضت لعواصف شديدة وسقوط سيول غريزة خلال شهر يناير 2010، أدت إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين، وانهيار المنازل وقطع عدد من الطرق.
اخبار مصر

دبي تعتزم ملاحقة نتنياهو إذا ثبت تورط" الموساد" باغتيال المبحوح


بوصفه صاحب القرار بذلك
أعلنت شرطة دبي أنها ستطلب اعتقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اذا ثبت أن جهاز المخابرات الاسرائيلي "الموساد" يقف وراء اغتيال قيادي كبير في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" في الامارة الخليجية.
واتهمت حماس اسرائيل باغتيال محمود المبحوح أحد قادة حماس العسكريين في فندق بدبي الشهر الماضي. وترفض اسرائيل التعليق.
وقال الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي لصحيفة إن الشرطة في دولة الامارات العربية تشتبه في أن "عصابة اجرامية" دولية تقف وراء اغتيال المبحوح في غرفته في فندق بدبي وانها تحقق في احتمال تورط جهاز الموساد في الاغتيال.
وقال تميم لصحيفة "ذا ناشونال" الاماراتية اليومية التي تصدر بالانجليزية ان رئيس الحكومة الاسرائيلية سيتحمل المسؤولية شخصيا اذا كان الموساد متورطا في اغتيال المبحوح.
ونقلت الصحيفة عن تميم قوله "بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي سيكون أول المطلوبين للعدالة لانه سيكون هو الشخص الذي وقع قرار قتل المبحوح في دبي. وسنصدر مذكرة اعتقال ضده."
ولم يقدم تميم أي مؤشر على أن الشرطة لديها دليل ضد الموساد ولكن تصريحاته للصحيفة تعكس اعتقادا واسع النطاق في العالم الاسلامي بأن اسرائيل اغتالت المبحوح الذي خطط لاسر جندين اسرائيليين أثناء الانتفاضة الفلسطينية في الثمانينات.
ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الامارات واسرائيل ولا تسمح الدولة عادة للاسرائيليين بالدخول. وفي واقعة شهيرة رفضت الامارات منح تأشيرة دخول للاعبة التنس الاسرائيلية شاهار بير للمشاركة في بطولة بدبي العام الماضي.
ولكن توجد علاقات تجارية بين الامارات وشركات اسرائيلية واستضافت مسؤولين اسرائيليين. وشارك وزير البنية الاساسية الاسرائيلي أوزي لانداو في مؤتمر عن الطاقة المتجددة في الامارات الشهر الماضي في أول زيارة لوزير اسرائيلي.

مقتل مرشح للانتخابات التشريعية بالسودان من حزب البشير طعنا


طعن مجهولون أمس الجمعة مرشحا للانتخابات التشريعية في السودان من حزب الرئيس عمر البشير حتى الموت.وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني (الحاكم) فتحي شيلا ان محمد صالحين مرشح الحزب في دائرة حلفا الجديدة في ولاية كسلا (شرق) تعرض لهجوم في منزله في الضاحية الجنوبية للخرطوم.واوضح ان "رجالا طعنوه على عتبة منزله، ولاذوا بالفرار آخذين معهم هاتفه الخلوي. لقد اصيب بجروح ونقل فورا الى المستشفى ولكنه فارق الحياة متأثرا بجروحه".واضاف "لا اظن انها جريمة ذات خلفية سياسية" من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.ومن المقرر ان تجري في السودان في ابريل/نيسان اول انتخابات تشريعية ورئاسية ومحلية تعددية منذ 1986.وتنطلق الحملة الانتخابية في 13 فبراير/شباط، وتنتهي في 8 ابريل/نيسان على ان تجري الانتخابات خلال عدة ايام اعتبارا من 11 نيسان/ابريل.

انتقادات متزايدة للكنيسة بألمانيا بسبب الاعتداءات الجنسية على الأطفال


الاتهامات موجهة لرجال دين كاثوليك
تعرضت الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا للنقد بعد تزايد الكشف عن حالات يتهم فيها رجال الدين الكاثوليك بالإساءة للأطفال جنسيا.
واتهم بعض السياسيين المحافظين من أمثال وزير العدل بولاية سكوسنيا الجنوبية بيرن بوسيمان الذي ينتمي لحزب ميركل المسيحي الديمقراطي الكنيسة ب`"عقلية التستر" على هذه الجرائم.
وبدأ الخبراء المعنيون في ألمانيا يحذرون من أن الميل الجنسي الشاذ تجاه الأطفال أو ما يسميه البعض بالغلمانية ليس ظاهرة مقتصرة فقط على رجال الكنيسة وليس سببه حظر الزواج على رجال الكنيسة.
غير أن منظمات شعبية مسيحية لم تعد راضية بتوجيه مجرد دعوة للكشف عن ملابسات مثل هذه الجرائم داخل الكنيسة حيث قال كريستيان فايزنر من حركة (نحن الكنيسة): "نحن بحاجة لتحول في الأخلاقيات الجنسية الخاصة بالكنيسة الكاثوليكية".
ورأى فايسنر أن على الكنيسة ألا ترضى بمجرد إصدار رد فعل انعكاسي مضيفا: "نحن لا نريد أن نتحدث عن هذه القضية لأن الحديث عنها يضر بسمعة الكنيسة.. نحن على وشك مواجهة اتهام عام للكنيسة الكاثوليكية ورغم ذلك فإن هناك حرصا كبيرا داخل الكنيسة على التكتم على هذه الإشكالية قدر المستطاع".
وأشار الناشط الكنسي إلى أن نقاشا بهذا الشأن على هامش المؤتمر المشترك في ميونيخ بين الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية ألغي قبل وقت قصير من انعقاده رغم الإعداد المسبق له.
كما رأى فايسنر أن مجرد النقاش عن الحظر الكنسي للزواج لم يعد كافيا وأنه من الضروري أن تراجع الكنيسة موقفها من الجنس حتى في دورات إعداد القساوسة وفي الحصص المدرسية وأن مرتكبي جرائم الإساءة الجنسية للأطفال هم أنفسهم ضحية للأخلاق الجنسية المتشددة والتي تحظر عليهم ممارسة الجنس قبل الزواج والممارسات الجنسية المثلية.
وقال بيرن هانز جوريج المدير التنفيذي لمبادرة "الكنيسة من الأساس":"الجديد هو طرح هذه القضية كمبدأ خاص بالنظام ككل لأن العنف الجنسي في الكنيسة يمثل مشكلة هيكلية يدعمها الفكر الكنسي المتسلط والمتشدد".
وتوقع جوريج ظهور المزيد من الفضائح الجنسية لرجال دين كاثوليك مضيفا:"إنه نموذج متكرر".
وضم جوريج صوته لفايسنر مطالبا بتعيين خبراء يقدمون النصح والمشورة لرجال الكنيسة الذين يعانون من مشاكل جنسية وبتوضيح مدى مسئولية الأساقفة عن الحالات التي تم البت فيها في الماضي بشكل داخلي دون أن تعلم تفاصيلها للعوام ومعرفة مدى تورط هؤلاء في التستر على مرتكبي الجرائم وحمايتهم من العقاب.
وقال الطبيب مانفريد لوتس, رئيس أطباء بمستشفى أليكسيانر بمدينة كولونيا الذي يوفر فرص علاج للعاملين بالكنيسة من هذا الميل الشاذ, إن الإساءة الجنسية للأطفال ليست مقصورة على العاملين بالكنيسة بل تحدث في جميع الوظائف التي يحتك خلالها بالغون بفتيان.
كما أكد الطبيب الألماني في الوقت نفسه على عدم وجود أسلوب فحص خاص للمرشحين لتولي وظائف كنسية للكشف مسبقا عن أي ميل جنسي شاذ تجاه الأطفال.
وقال البروفيسور هانز لودفيج كروبر رئيس معهد الطب النفسي التابع لمستشفى شاريتيه برلين:"ليس هناك أي شك أو خلاف علمي أن جميع المدارس سواء الحكومية أو البروتستانتية أو الكاثوليكية أو الخاصة بها مدرسون لهم ميل جنسي شاذ تجاه الأطفال". وأشار البروفيسور إلى أن هناك وجودا غير نادر لمثل هؤلاء المدرسين في مدارس لا تحظر الزواج على المدرسين وأن تحليل البيانات المتوفرة بهذا الشأن يثبت أن متوسط ارتكاب القساوسة الكاثوليك الذين يتولون مراكز دينية بالكنيسة لجرائم الشذوذ الجنسي مع الأطفال أقل من متوسطه على مستوى الشعب.
ورأى البروفيسور أن حظر الزواج على رجال الدين لا يدفعهم للشذوذ الجنسي مع الأطفال وأنه "هناك من رجال الدين إلى جانب القساوسة الذين يعيشون بشكل طبيعي دون أي شريك جنسي من يعتقد بأن فرض الكنيسة حظرا واضحا للزواج يحررهم" وأن بعض القساوسة يقرون مع مرور الوقت بأنهم يشعرون بالميل جنسيا للأطفال.
أضاف كروبر: "ليس هناك دلائل على أن أصحاب الميل الشاذ للأطفال يسعون بشكل هادف لشغل منصب قس" وقال إن أصحاب هذا الميل يفضلون الوظائف التي يحتكون فيها أكثر مع الأطفال.
وأوضح كروبر أنه "ليس من الحكمة والذكاء أن يسعى أصحاب هذا الميل الشاذ للترقي في المراكز الكنسية .. لمجرد التمكن من التدريس للأطفال" وأن هذا الترقي صعب ومكلف "كما أن رجل الكنيسة بشكل عام يخضع للمزيد من الرقابة والتفتيش كلما ترقى في مراكزه ...".

ايجى نيوز

استشهاد 4 فلسطينيين و إصابة 7 فى حادثين بـ غزة


لقي 4 مواطنين فلسطينيين أمس الجمعة مصرعهم , فيما أصيب 3 آخرون في حادث طريق مروع وقع على شارع صلاح الدين بالقرب من وادي غزة وسط قطاع غزة , بينما أصيب 4 أشخاص آخرون فى حادث إنهيار سطح مسجد.
وقال د.معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة الفلسطينية إن حادث طريق مروعا وقع بين سيارة مدنية من نوع وصهريج بترول أدى إلى مصرع أربعة مواطنين على الفور وإصابة ثلاثة آخرين. وأوضح أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.واصفا إصابتهم بالخطيرة , و أشار إلى أن ضحايا الحادث هم الشقيقان رياض و عبد الناصر خزيق و إبراهيم الغولة و ميسرة الشريحي , والمصابون هم رفيق شحادة أبو شدق ونجله أحمد -5 أعوام- وسمير الشريحي وإياد الحزين. وأسفر الحادث الثانى عن إصابة أربعة فلسطينيين بجروح متوسطة جراء إنهيار جزء من سطح مبنى مسجد الهدى وهو تحت الإنشاء في منطقة يبنا برفح جنوب قطاع غزة.
نايل نيوز

مقتل 22 شخصا إثر انفجارين بمدينة كراتشي الباكستانية


قال مسئولون وتقارير إعلامية إن ما لا يقل عن 22 شخص لقوا حتفهم أمس الجمعة في انفجارين متتاليين استهدفا مسلمين شيعة في مدينة كراتشي الساحلية بالهند.
ووقع الانفجاران بفارق ساعتين , فيما يحيي الشيعة ذكرى أربعينية الإمام الحسين.
وقال صغير أحمد وزير الصحة بولاية السند- عاصمتها كراتشي- إن الانفجار الأول دمر حافلة تقل مسلمين شيعة كانوا في طريقهم للمشاركة في تجمع ديني في الساعة الثالثة مساء تقريبا بالتوقيت المحلي ,مشيرا إلي أنه"أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة خمسين آخرين بينهم سيدات وأطفال".
وقام عمال الإنقاذ بنقل الجثث والمصابين لمركز "جنة" الطبي الحكومي , حيث وقع الانفجار الثاني في منطقة انتظار سيارات إدارة الطوارئ.
وتجمعت حشود كبيرة في الموقع لنقل الضحايا لمراكز طبية أخرى ,وقال قائد الشرطة في السند بابر ختاك لقناة "آيه آر واي نيوز" التلفزيونية الإخبارية إن عشرة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب آخرون في منطقة انتظار السيارات التابعة للمستشفى.
وقالت إدارة المستشفى إنها تخشى من احتمال ارتفاع حصيلة القتلى حيث يعاني ما يزيد على عشرة أشخاص من إصابات خطيرة.
وقال ختاك إن المحققين يحاولون معرفة ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن قنابل جرى زرعها أم بسبب تفجيرات انتحارية.
كانت قنبلة زرعت على جانب أحد طرق كراتشي في الثامن والعشرين من ديسمبر الماضي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 43 شيعيا كانوا يشاركون في احتفالات ذكرى عاشوراء.
ويمثل المسلمون الشيعة نحو عشرين بالمئة من إجمالي سكان باكستان البالغ عددهم 170 مليون نسمة.

نايل نيوز

دول الناتو تعتزم دفع 135 مليون دولار لسد عجز الموازنة بالحلف


العجز تبلغ قيمته 900 مليون دولار
أعلن وزير الدفاع الإيطالي إيجناتسيو لاروسا أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" يخططون لدفع حوالي 100 مليون يورو ( 135 مليون دولار) لمساعدة الحلف في سد العجز في موازنته لعام 2010.
وخلال اجتماع وزراء دفاع الحلف المنعقد حاليا في اسطنبول على مدار يومين قال مسئولو الناتو إنه المتوقع أن يواجه عجزا في الموازنة بقيمة 900 مليون دولار ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى الإنفاق الذي فاق المتوقع على البنية التحتية لجنوده في أفغانستان.
وأكد الوزير الإيطالي أن الإسهامات الإضافية من الدول الأعضاء بالحلف لن تغطي قيمة العجز بأكمله , موضحا أنه سيكون من الضروري القيام بخفض إضافي في النفقات عن طريق ضبط الهيكل العسكري للحلف مع الحفاظ على نفقات العمليات العسكرية في أفغانستان.
اخبار مصر

27 قتيلا و56 مصاباً في انفجار استهدف شيعة عراقيين في كربلاء


قتل 27 زائرا شيعيا واصيب 56 اخرون بجروح في انفجار قذيفة هاون سقطت ظهر أمس الجمعة على المدخل الشرقي للمدينة التي تحيي ذكرى اربعين الامام الحسين.
وصرح محافظ كربلاء آمال الدين الهر ان قذيفة الهاون اطلقت من المنطقة الزراعية شمال شرقي كربلاء، واتهم الهر تنظيم القاعدة, التي يساندها انصار حزب البعث المنحل بارتكاب هذا الاعتداء.
واحيا اكثر من مليون زائر من انحاء العالم الجمعة اربعينية الحسين الذي قتل في واقعة الطف في كربلاء التي تبعد 110 كلم عن بغداد جنوبا.
ياتي ذلك على خلفية تناحر طائفي وعدم استقرار أمني بالعراق؛ يراه كثير من المراقبين أنه يدار على أيدي مغرضين بالداخل وعناصر خارجية تستهدف البلاد

مصر تلغي قرار منع الحج لـ المسنين و الشباب دون الـ25



أصدر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري قرارا برفع حظر السفر للحج والعمرة لمن تقل سنه عن 25 عاما أو يزيد على 65 عاما، والذي اقرته الحكومة ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير.
تم إخطار وزارات الداخلية والنقل والطيران المدني والتضامن الاجتماعي والسياحة بالقرار لاتخاذ الإجراءات الجديدة في ضوء ما قرره مجلس الوزراء.
من جانبه، وجه الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب الشكر باسم اللجنة للدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، لاستجابته الفورية لطلب اللجنة برفع حظر السفر للحج والعمرة، الذي كان مقررا طبقا للسن.
وكانت اللجنة قد أكدت، في المذكرة العاجلة التي قدمتها لرئيس مجلس الوزراء لإلغاء هذا القرار، أن قرار الحظر مخالف للشريعة الإسلامية والدستور والقانون، ومن شأنه منع هؤلاء من أداء أحد أركان الإسلام الخمسة.
وقررت الحكومة المصرية حظر الحج والعمرة على من تزيد أعمارهم عن 65 عاما أو تقل عن 25 عاما، وكذلك على المصابين بأمراض مزمنة وعلى السيدات الحوامل، باعتبارهم من أكثر الفئات عرضة للمرض، وذلك استجابة لتوصية وزراء الصحة العرب لمواجهة انتشار الفيروس.

إلغاء إجراءات "الخنازير" بـ المدارس .. "استمارات الثانوية" عقب الاجازة



استئناف الدراسة بجميع المراحل التعليمية 20 فبراير
أعلن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم المصري إلغاء الإجراءات الاستثنائية الخاصة التي اتخذتها الوزارة لمواجهة انفلونزا الخنازير منتصف مارس/آذار 2010، مع الإبقاء على الإجراءات المتعلقة بالنظافة داخل المدارس.
في الوقت نفسه، ذكرت تقارير صحفية أن وزارة التعليم ستبدأ فى تحرير استمارات الثانوية العامة عقب إجازة نصف العام التي ستبدأ السبت 6 فبراير/شباط 2010، وتستمر لمدة أسبوعين، لتستأنف الدراسة السبت ‮٠2 من نفس الشهر، في الوقت الذي لم تحسم فيه الوزارة حتى الآن أمر تحرير استمارات امتحانات الدبلومات‮ ‬الفنية الكترونيا.
ووفقا لإلغاء الإجراءات الاستثنائية لمواجهة الفيروس، ستتم عودة قواعد الغياب إلى المدارس واحتسابه بشكل يحاسب عليه الطلاب، وتطبيق الإجراءات القانونية، خاصة فيما يتعلق بشروط دخول الامتحانات، وعودة تطبيق قواعد التقويم الشامل دون استثناءات، إلى جانب إلغاء نظام الفترتين بالمدارس التي كانت تعمل فترة فترة واحدة كما ستيم إلغاء نظام الـ3 أيام.
من ناحية أخرى، لم تحسم وزارة التربية والتعليم أمر تحرير استمارات الدبلومات الفنية بشكل إلكترونى، والتي كان من المقرر أن يتم تحريرها الكترونيا مثل الثانوية العامة، إلا أن ارتفاع عدد الطلاب وعدم اكتمال قاعدة البيانات الخاصة بالتعليم الفني وعدم وجود معلمين مدربين يحول دون ذلك، حسبما ذكرت صحيفة الاخبار والمصري اليوم.
وأكد مصدر مسئول بالوزارة أنه سيتم تحرير الاستمارات ورقياً‮ ‬مع السماح بتحريرها الكترونياً‮ ‬كتجربة لمن يرغب‮ ‬علي أن تعمم التجربة العام القادم‮.‬

إنشاء معهد جديد لـ الأورام بـ 6 أكتوبر و تحويل القديم لجراج



توزيع المرضى على مستشفيات اخرى
أعلن وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى الدكتور هانى هلال أنه سيتم إنشاء معهد جديد للاورام فى محافظة السادس من أكتوبر يكون تابعا لجامعة القاهرة بدلا من المعهد القومى للأورام الذى إنهار جزء منه مؤخرا، وأخلى من المرضى.
وقال هلال - أمام الاجتماع المشترك للجنتى الصحة والتعليم بمجلس الشورى إنه سيتم هدم مبنى المعهد القديم وإستغلال ساحته كجراج للسيارات وحديقة لخدمة الجزء الشمالى من مبنى المعهد.
وأكد وزير التعليم العالى أنه لن يتم بيع أرض المعهد، وقال "نحن لانتخذ قرارا سياسيا".
وأضاف إن المعهد الجديد سيضم عيادات ومستشفى للعمليات وآخر للنقاهة فضلا عن أماكن للعلاج المجانى ومركزين للتدريب والأبحاث.
وشدد هلال ردا على طلبى مناقشة من النائبين نبيه العلقامى وسامية شنودة بهذا الصدد على أن الوزارة لن تتخلى عن مسئوليتها فى علاج المرض، لافتا إلى أن المستشفيات الجامعية تعالج حوالى 14 مليون مواطن.
وأوضح وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى الدكتور هانى هلال أن قرار إخلاء المبنى إتخذته جامعة القاهرة حفاظا على حياة المرضى، وأن هناك حلولا عملية تتم مع وزارة الصحة والإسكان لراحة المرضى دون الإخلال بالخدمة العلاجية المقدمة لهم حتى يتم إنشاء المبنى الجديد.
وأرجع هلال إنهيار أجزاء من مبنى المعهد لأنه تم استخدام نوع من الرمال به نسبة عالية من الاملاح غير المسموح بها مما أدى إلى تآكل الحديد والخرسانة.
من جانبه قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل إن مبنى المعهد كان يعانى من مشكلات، وجرى ترميمه أكثر من مرة بسبب إرتفاع نسبة الأملاح فى الرمل الأمر الذى أدى إلى تأكل حديد التسليح.
وأضاف إنه تم تشكيل لجنة من أساتذة كلية الهندسة أعدت تقريرا عن الأساسات والخرسانة أكد ضرورة إخلائه على وجه السرعة حفاظا على حياة المرضى .
وبالنسبة للمرضى أوضح كامل أنه بالنسبة لمن يحتاجون لعمليات كبيرة تم نقلهم إلى مستشفى المنيل التخصصى ومن يحتاجون إلى عمليات عادية نقلوا إلى مستشفى الطلبة وإجريت لهم عشر عمليات.


اخبار مصر

الديب : الفضائيات تغازل هشام طلعت على حسابي


فتح المستشار فريد الديب المحامي النار على إحدى القنوات الفضائية لمتابعته جلسة محكمة النقض لنظر الطعن على إعدام رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى ومحسن السكري في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم ..قال الديب في حوار شامل مع برنامج 48 ساعة ان القناة اتهمته بأنه سبب عدم الحكم في القضية بسبب مرافعته الطويلة امام المحكمة مما جعل هيئة المحكمة تؤجل النطق بالحكم في القضية الى 4 مارس القادم ....وقال الديب ان هذا الكلام عار تماما من الصحة وان معالجة هذه القناة التي خصصت وقتها منذ الصباح الباكر لمتابعة وقائع الجلسة مغرضة وأنها حاولت تصوير الامر للناس على أنني سبب عدم براءة هشام طلعت اليوم ... وأضاف الديب : ورغم كوني محامي هشام وترافعت عنه لكن القناة كان لها رأي آخر وقالت ان مرافعتي استمرت 4 ساعات وهذا لم يحدث فالمرافعة كانت عادية وترافع بعدي محامين آخرين والدكتورة النائبة آمال عثمان ...هاجم فريد الديب بعض وسائل الاعلام التي تدخلت في اعمال القضاء وحاولت اصدار احكام مسبقة في القضية ...واتهم الديب هذه القناة بمحاولة التأثير على سير القضية وتشويه سمعته رغم انه اول من اودع اسباب الطعن على الحكم ...واشار الديب الى ان الشبهات في القضية تحوم حول اليكس ورياض العزولي وذكرت 41 سببا لبراءة هشام طلعت ... ومن يدعي ان فريد الديب سبب التأجيل لتطويله في المرافعة فهو جاهل وقال الديب ان التأجيل معناه ان المحكمة لم تستقر على قرار بعينه في القضية وتحتاج الى دراستها وطالب الديب بأن يكون الاعلام محايد وكون القضية منظورة امام القضاء فيجب ان ترفع الاقلام ..وقال الديب انه كان يتمنى أن يصدر الحكم فى نفس اليوم في القضية ...
البشاير

إجازة نصف العام تبدأ اليوم .. استمارات "الثانوية العامة" عقب الاجازة



وإلغاء الإجراءات الخاصة بـ«أنفلونزا الخنازير» فى المدارس
تبدأ اليوم إجازة نصف العام الدراسى، وتستمر لمدة أسبوعين، لتنتهى يوم الخميس ١٨ فبراير الجارى، على أن يكون أول أيام الدراسة بالمدارس يوم السبت ٢٠ فبراير، فيما سيتم البدء فى تحرير استمارات الثانوية العامة عقب الإجازة. وبحسب الخريطة الزمنية فإن عدد أيام الدراسة الفعلية سيكون ٩٨ يوماً خلال الفصل الدراسى الثانى.
وأكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، أنه تم إلغاء الإجراءات الاستثنائية الخاصة بمواجهة جائحة أنفلونزا الخنازير، مع الإبقاء على الإجراءات المتعلقة بالنظافة داخل المدارس. ووفقا لإلغاء تلك الإجراءات، ستتم عودة قواعد الغياب إلى المدارس واحتسابه بشكل يحاسب عليه الطلاب، وتطبيق الإجراءات القانونية، خاصة فيما يتعلق بشروط دخول الامتحانات، وعودة تطبيق قواعد التقويم الشامل دون استثناءات، إلى جانب إلغاء نظام الفترات الدراسية (ثلاثة أيام وثلاثة أيام)، وكذلك إلغاء نظام الفترات مع مراعاة المدارس التى بحاجة إليها.
فى سياق متصل تحرير استمارات الدبلومات الفنية بشكل إلكترونى لم يحسم بعد، خاصة أن الوزير السابق الدكتور يسرى الجمل كان قد أكد أن تحريرها سيتم بشكل إلكترونى، إلا أن مصادر بالوزارة ذكرت أن استقالة مجموعة مستشارى الجمل
وهم: الدكتور أحمد فهمى، والدكتور مدحت فخرى، والدكتور عماد أبوالسعود، الذين كان يقع على عاتقهم تطوير وإنشاء البيانات، قد تؤدى إلى إرجاء تحرير استمارات التعليم الفنى بشكل إلكترونى، والاعتماد على الشكل الورقى العام الجارى، موضحة أن «بدر» لم يحسم الأمر بعد.
وطلبت الوزارة من الإدارات التعليمية تحديث البيانات الخاصة بها، وأشارت - على موقعها الإلكترونى - إلى أنه تـمت إتاحة تحديث واستكمال بيانات التلاميذ بجميـع المدارس على مستوى جميع المـراحل التعليمية للعام الدراسى ٢٠٠٩/٢٠١٠، كما طلبت من مسؤولى الإحصاء بالإدارات الإلكترونية بالإدارات التعليمية الدخول على استمارة المدرسة، حيث يمكن إجراء المهام الخاصة بتسجيل المدارس المستجدة التابعة للإدارة التعليمية وتعديل بيانات مدرسة مسجلة مسبقاً.

أجمل نساء السينما العالمية ‮.. ‬في الفيلم الاستعراضي‮ "تسعة‮"


تحفة فنية‮.. ‬تجاهلها الجمهور المصري
بدأ عرض فيلم‮ »‬تسعة‮« ‬أو‮ ‬NINE‭" ‬‮ ‬بالقاهرة في الأسبوع الماضي،‮ ‬ولم يشعر به أحد،‮ ‬نظراً‮ ‬لانشغال الجماهير ووسائل الإعلام بمتابعة مباريات كأس أفريقيا،‮ ‬وفيلم‮ »‬تسعة‮« ‬من التحف السينمائية التي يجتمع لها كل عناصر الإبداع،‮ ‬وهو مأخوذ عن الفيلم الإيطالي‮ »‬ثمانية ونص‮« ‬الذي أخرجه الراحل فريدركو فلليني عام‮ ‬1963‭ ‬وكان في حينه حدثاً‮ ‬فنياً‮ ‬استحق اهتمام نقاد السينما وجمهورها،‮ ‬ولعب بطولته مارشيللو ماستروياني،‮ ‬وطبعا عنوان الفيلم‮ » ‬ثمانية ونص‮« ‬يثير دائما الفضول لمعرفة معناه أو لماذا أطلق‮ »‬فلليني‮« ‬علي فيلمه هذا الرقم البعض كان يعتقد في البداية أن‮ »‬فلليني‮« ‬الذي كتب أيضا قصة الفيلم كان يقصد عدد النساء اللائي ارتبط بهن في حياته وظهرن في فيلمه،‮ ‬ولكن حكاية‮ »‬النص‮« ‬تنفي هذا التفسير وتضربه في مقتل‮! ‬والحكاية كما فسرها فلليني نفسه في أحد لقاءاته الصحفية،‮ ‬أنه كان بصدد التفكير في موضوع فيلم جديد،‮ ‬وكان هذا الفيلم هو الثامن الذي يقوم بإخراجه،‮ ‬بالاضافة لعدد قليل من الأفلام التسجيلية اعتبرها تساوي نصف فيلم سينمائي طويل،‮ ‬فأطلق علي الفيلم‮ »‬ثمانية ونص‮«‬،‮ ‬وتم تصويره بالأبيض والأسود،‮ ‬وهو دراما فانتازيا،‮ ‬تعبر عن حالة من التوتر العصبي تنتاب مخرجا سينمائيا شهيرا وهو يبحث عن موضوع جديد لفيلمه،‮ ‬وتحت ضغط جهة الإنتاج،‮ ‬تنتاب المخرج حالة هلاوس،‮ ‬وتختلط أحداث الحاضر بالماضي،‮ ‬ليستعرض فترات من طفولته ومراهقته تلك التي أثرت في تكوينه النفسي وسلوكه الإاتماعي،‮ ‬كما يستعرض علاقته بوالدته التي كانت تسرف في حبه وتدليله،‮ ‬وعلاقته برجال الدين،‮ ‬والسياسة،‮ ‬ثم علاقته بالنساء التي بدأت بتجربة الجنس للمرة الأولي وهو لايزال في سن المراهقة عندما اجتمع مع أصدقائه علي بائعة هوي عجوز،‮ ‬سمحت لهم بالفرجة فقط دون ان يجرؤ أي منهم علي الاقتراب منها‮! ‬كانت نهاية الفيلم البديعة التي قدمها فلليني كواحدة من أهم اللوحات التشكيلية السينمائية،‮ ‬عندما يجمع المخرج في مشهد واحد كل الشخصيات التي التقاها في مشوار حياته سواء التي رحلت عن الدنيا أو التي لاتزال علي قيد الحياة،‮ ‬وكان فيلمه الرائع‮ »‬ثمانية ونص‮« ‬عن استدعائه لذكريات متفرقة حدثت له علي امتداد سنوات عمره التي وصلت للخامسة والأربعين عندما قام بإخراج هذا الفيلم الذي أصبح من أهم كلاسيكيات السينما الإيطالية‮! ‬وبعد وفاة فلليني في أكتوبر‮ ‬1993،‭ ‬قامت مسارح برودواي بأمريكا بتقديم معالجة موسيقية استعراضية لأحداث فيلم‮ »‬ثمانية ونص‮« ‬وأطلقت علي تلك المسرحية اسم‮ »‬تسعة‮«‬،‮ ‬وزيادة الرقم تعني إضافة الموسيقي والغناء علي الأحداث التي قدمها فلليني في فيلمه الشهير،‮ ‬وفي مطلع العام الماضي‮ ‬2009،‮ ‬فكر المخرج‮ »‬روب مارشال‮« ‬في تحويل المسرحية الغنائية إلي فيلم سينمائي،‮ ‬يحمل نفس الاسم‮ »‬تسعة‮« ‬ويضم مجموعة من نجوم السينما العالمية يمثلون أكثر من خمس جنسيات،‮ ‬بطل الفيلم‮ »‬دانييل داي لويس‮« ‬من أصل أيرلندي،‮ ‬نيكول كيدمان‮ »‬أستراليا‮«‬،‮ ‬بينلوب كروز‮ »‬أسبانيا‮«‬،‮ ‬ماريون كوتيللار‮ »‬فرنسا‮«‬،‮ ‬صوفيا لورين‮ »‬إيطاليا‮«‬،‮ ‬كيت هندسون‮ »‬أمريكا‮«‬،‮ ‬وقد قام المخرج بنفسه بتصميم الرقصات،‮ ‬كما شارك في كتابة كلمات الأغاني،‮ ‬ويقوم كل نجوم الفيلم بالغناء بأصواتهم الحقيقية،‮ ‬حيث يتحول الحوار في الكثير من مقاطع الفيلم الي أغنية تعبر عن الحالة أو الموقف،‮ ‬وقد تم ترشيح أغنية‮ »‬تصرف كرجل إيطالي‮« ‬التي تؤديها ستاسي فيرجسون،‮ ‬لجائزة جولدن جلوب،‮ ‬ومن المتوقع أن يتم ترشيحها للأوسكار مع الأغنية التي أدتها الامريكية‮ »‬كيت هدسون‮« ‬سينما إيطاليانو‮! ‬طبعا الفيلم كله يشهد حالة من التمجيد للسينما الإيطالية ونجومها ومخرجيها،‮ ‬وتدور الأحداث في نفس الفترة الزمنية التي انطلقت فيها أحداث فيلم ثمانية ونصف وهي نهاية الخمسينيات من القرن الفائت،‮ ‬وتبدأ احداث فيلم‮ »‬تسعة‮« ‬بحصار من رجال الصحافة للمخرج السينمائي الشهير‮ »‬جيدو كونتيني‮« ‬طبعاً‮ ‬ملاحظ أن الاسم،‮ ‬له نفس وزن اسم فريدريكوفلليني‮! ‬ويلعب دور‮ »‬جيدو‮« ‬الممثل العبقري‮ »‬دانيل داي لويس‮« ‬الحاصل علي أوسكار مرتين الأولي عن فيلم قدمي اليسري،‮ ‬والثانية عن فيلم‮ »‬سوف تكون هناك دماء‮«‬،‮ ‬المهم أن جيدو يهرب من المؤتمر الصحفي الذي أعده منتج فيلمه الجديد،‮ ‬ويترك روما،‮ ‬ويذهب إلي قرية صغيرة،‮ ‬معتقدا أنه أصبح بعيدا عن عيون الناس،‮ ‬والسبب الذي أدي الي هروب،‮ ‬جيدو بهذا الشكل،‮ ‬أنه لم يكتب سيناريو الفيلم الذي كان من المفروض أن يقوم بتصويره بعد أيام قليلة،‮ ‬رغم أن الشركة المنتجة وضعت له ميزانية ضخمة،‮ ‬وحددت أبطاله معتمدة علي كذبة أطلقها المخرج،‮ ‬وهي أنه قد انتهي من كتابة سيناريو الفيلم،‮ ‬ولأن حياة‮ »‬جيدو‮« ‬عبارة عن سلسلة من المغامرات النسائية،‮ ‬التي لا تعرف قيودا أو نهاية،‮ ‬فهو يتصل بعشيقته‮ »‬بينلوب كروز‮« ‬ويخبرها عن مكان وجوده،‮ ‬وضمانا للسرية،‮ ‬يحجز لها حجرة،‮ ‬بسيطة في بانسيون قريب من محطة القطار،‮ ‬حيث لا يمكن أن يخطر ببال مخلوق أن المخرج الشهير،‮ ‬يقيم في هذا البنسيون المتواضع،‮ ‬ولكن الغريب أن الدنيا كلها تعرف مكانه،‮ ‬ويفاجأ بالمنتج وطاقم الفيلم قد جاءوا خلفه وعرفوا مكانه،‮ ‬ويحاول أن يبحث عن أي خيوط توصله لموضوع فيلم يصلح لتصويره،‮ ‬يسقط مصابا بأزمة صحية،‮ ‬تسلمه لحالة من الهلاوس،‮ ‬حيث يستدعي ذكريات طفولته مع أمه‮ »‬صوفيا لورين‮« ‬التي رحلت عن الدنيا،‮ ‬ولكنها لم تفارق خياله،‮ ‬فهو يحدثها طوال الوقت كما لو كانت لاتزال علي قيد الحياة،‮ ‬فرغم عدد النساء اللائي ارتبط بهن،‮ ‬إلا أنه لم يجد من تدلله وتغفر له أخطاءه مثلها،‮ ‬إن مشكلة جيدو الحقيقية أنه لم يبرح مرحلة الطفولة،‮ ‬التي تتجلي في رغبته بالهرب من المسئولية،‮ ‬تمرده علي أي نوع من السلطة يمكن أن يقيد أفكاره وجنونه وجنوحه،‮ ‬قد عاش جيدو في صدام مع رجال الدين،‮ ‬نظرًا علي مهاجمتهم الدائمة لموضوعات أفلامه التي تخلع عن المجتمع ورقة التوت،‮ ‬وتظهر سوءاته ومفاسده،‮ ‬وفي واحد من أهم مشاهد الفيلم وأقواها تأثيراً،‮ ‬يلتقي المخرج‮ »‬جيدو‮«‬،‮ ‬ببابا الفاتيكان،‮ ‬وبعض رجال الكنيسة في أحد فنادق روما،‮ ‬ويفاجأ بأحدهم يطلب منه مشاهدة بعض أفلامه،‮ ‬ولما تبدو الدهشة علي وجه المخرج،‮ ‬ويقول لسائله‮ ‬،لقد كنت أعتقد أن رجال الكنيسة،‮ ‬يكرهون أفلامي،‮ ‬فيقول له رجل الدين،‮ ‬بل نحن نحبها جدا،‮ ‬ولكننا نضطر لمهاجمتها علي الملأ،‮ ‬لأنك تعري خطايا المجتمع،‮ ‬ولكن أعترف لك أن البابا أيضا يحترم الجيد من أفلامك،‮ ‬فهي ترفع رأس إيطاليا بين بقية الشعوب‮!!! ‬ من خلال علاقته بزوجته الجميلة‮ »‬ماريون كوتيلار‮« ‬التي ضحت بمستقبلها الفني لتتزوجه،‮ ‬وعلاقته بنجمته المفضلة وملهمته‮ »‬نيكول كيدمان‮«‬،‮ ‬ومصممه أزياء افلامه‮ »‬جودي دينش‮« ‬التي يعتبرها صديقته وكاتمة أسراره،‮ ‬وعلاقته بصحفية في إحدي المجلات النسائية‮ »‬كيت هدسون‮«‬،‮ ‬وعشيقته‮ »‬بينلوب كروز‮« ‬ووالدته الراحله صوفيا لورين،‮ ‬ومن خلال استدعائه لأهم أحداث طفولته وصباه،‮ ‬يغزل المخرج جيدو،‮ ‬أحداث فيلمه الجديد‮! ‬تلعب الاستعراضات الغنائية الراقصة دوراً‮ ‬محورياً‮ ‬في التعبير عن أحداث الفيلم،‮ ‬الذي يضم عشرة استعراضات،‮ ‬بواقع استعراض واحد لكل نجمة من نجمات الفيلم،‮ ‬تشرح من خلاله طبيعة علاقتها به‮! ‬المخرج روب مارشال،‮ ‬الذي سبق أن قدم الفيلم الغنائي الاستعراضي شيكاغو الذي لعبت بطولته‮ »‬كاترين زيتا جونز‮«‬،‮ ‬ورينيه زيلويجر،‮ ‬يعود ليقدم تحفته الجديدة تسعة،‮ ‬وهو ليس فيلما يدور حول علاقات عاطفية لمخرج سينمائي،‮ ‬ولكنه يستعرض من خلال تلك العلاقات،‮ ‬حقائق إنسانية مرتبطه بمفهوم الدين،‮ ‬وعلاقته بالفن والسياسة والإاتصاد‮! ‬وأنا أتابع أحداث الفيلم سرحت بخيالي وسألت روحي هل ممكن أن تقدم السينما المصرية فيلماً‮ ‬يجمع عشرة نجمات دفعة واحدة،‮ ‬ولكني فقت بسرعة وأدركت إن الحكاية مستحيلة،‮ ‬لأنها لو حدثت فسوف ينتهي الفيلم‮ ‬حتماً‮ ‬بمجزرة نسائية‮!‬
الوفد

صراع علي ولاية أراضي الدولة


كم من الجرائم ترتكب باسم المصلحة العامة‏.‏ ثوب فضفاض واسع جدا يمكن أن يحتوي أشياء كثيرة‏..‏ بعضها قد يندرج ـ حقا ـ تحت عنوان المصلحة العامة واغلبها يندرج ـ فيما يبدو ـ تحت عنوان الشخصنة‏.وحين تضيع الحقائق والحدود بين ما هو عام يهم البلد وبين ما هو شخصي يهم أصحابه فنحن بالتأكيد نتحدث عن الصراع القائم الآن بين عمر الشوادفي وأيمن المعداوي‏..‏ كلاهما مسئول مهم عن قطاع كبير في الدولة‏..‏ فالأول هو مدير مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة والثاني قائم بأعمال رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية‏.‏ الأول يتهم الثاني بمخالفة القانون والاضرار بمصالح الدولة ونجح في استصدار قرار من رئيس الوزراء بسحب الأراضي منه‏,‏ والثاني يمتلك من المستندات ما يؤكد ليس براءته فقط ولكن نجاحه في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك قبل موعده بثمانية أشهر بما يستوجب التصفيق له ولهيئته‏.‏لكن بدلا من التصفيق تجري الآن بين الشوادفي والمعداوي معركة تكسير عظام نضطر آسفين إلي نقلها لكم :خرجت شائعة من المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة تعكس رغبة دفينة وتطلعا شخصيا للفوز بمنصب رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية‏..‏ فأضرمت نار الصراع‏!!.‏هناك حقيقة راسخة أود التأكيد عليها قوامها بأن نظام العمل وقواعده الحاكمة تحول دون شيوع مناخ الشائعات وتدفع العاملين للاستغراق في العمل وتجنب الخوض في احاديث تتعارف عليها بعض مؤسسات الدولة‏.‏وحقيقة أخري تبدو كشمس الظهيرة تقضي بأنه لم يخطر ببالي يوما ما التفكير في رياسة هيئة التعمير والتنمية الزراعية‏..‏ لأنه ببساطة ووفق قانون الطبيعة ان القيادة ترتقي سلمها الوظيفي لأعلي وطبيعة مهامي الوظيفية ويبدو من أطلق تلك الشائعة لا يعرف حدودها واختصاصاتها‏.‏كيف أطمع في وظيفة لم تعد تنطبق تفاصيلها في كياني الوظيفي رؤية قاصرة لشائعة أرادوا بها باطل واشعال نار الفتنة‏.‏لكنك تقف بالمرصاد وتحاول كشف عوار القائم بأعمال رئيس الهيئة‏..‏ كلما اتاحت لك الفرصة؟ما لا يعرفه البعض‏..‏ ان طبيعة العمل داخل المركز تعكس تشابكا وتضافرا مع الهيئة وكلاهما يكمل دور الآخر وبالتالي حدوث خلل في اكتمال منظومة العمل يفسد ما يسعي المركز تحقيقه‏.‏وبحسب القرار الجمهوري رقم‏153‏ لسنة‏2001‏ الذي ينظم ويحدد اختصاصات المركز‏..‏ اسمح لنفسي بمساحة حركة أدلي فيها برأي وادافع عن المصلحة العامة وأصون أملاك الدولة‏.‏وعندما أجد بادرة تخرج عن مقتضيات ما يجب أن يكون من حقي الوقوف امامها وردها لثوابها ويتم ذلك في حدود الصلاحيات المخولة لي طبقا للقانون‏.‏عندما يحضر القائم بأعمال رئيس هيئة التعمير اجتماعات المركز تتعمد إحراجه وتجاهله‏!!.‏الاجتماعات يحضرها ممثلو الوزارات والهيئات المعنية وتخضع لقواعد منظمة وبروتوكول وكل ممثل لجهة يأخذ كامل حقوقه في المناقشة وابداء الرأي وهذا تثبته محاضر الاجتماعات‏.‏ولا يربطني بالحضور سوي العلاقة الطيبة القائمة علي الاحترام المتبادل والعمل علي تحقيق المصلحة العامة‏..‏ فماذا يدعوني إلي تجاهل القائم بأعمال رئيس هيئة التعمير‏..‏ الواقع تدونه محاضر الاجتماع التي تؤكد تمتعه بكل الصلاحيات المخولة له دون جور علي حقه‏.‏إذا كنت تقوم بدورك في حدود مهام وظيفتك‏..‏ فلماذا يفسر البعض قراراتك بأنها محاولة لانتزاع صلاحيات رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية؟لست مسئولا عن قصور وعي البعض وجهلهم بالقانون وحدود المهام المنوط بها المركز‏..‏ عليهم العودة لقراءة القانون جيدا‏..‏ قبل القاء التهم جزافا ودون سند أو دليل‏.‏عندما أجد عوارا يشوب العمل‏..‏ هل من الأفضل تكميم فمي وتجاهل المخالفات وإغماض عينيي عما يحدث علي أرض الواقع ونحن هنا بصدد مشكلة لشركة الحصاد للمشروعات الزراعية التي خالفت القانون واقامت مباني علي أرض بالكيلو‏84‏ غرب طريق مصر اسكندرية الصحراوي علي هيئة قصور وفيلات ومول تجاري دون الحصول علي موافقة المركز بتغيير النشاط وهو حق أصيل له ولست أريد الدخول في تفاصيل كثيرة حول موضوع يخالف القانون في جوانب عدة‏.‏كان لدي الهيئة رغبة باستصلاح‏17‏ مليون فدان وزراعتها وفق الخطة المعتمدة وبادرت نحوها بهجوم شرس فأحبطت الحلم‏.‏في‏2009/10/29‏ كان هناك لقاء مع الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وعرض القائم بأعمال رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية رؤيته لمساحة أرض لا وجود فعلي لها علي الواقع وبدا كلامه غير منطقي ويعرض الاستثمارات الزراعية لخطر كبير ويدفع لشيوع الزراعات العشوائية‏.‏وكان كلامي واضحا في الاجتماع‏..‏ فنحن لدينا خطة طموح تم اعتمادها وفق الخرائط من جميع الجهات المعنية باستصلاح وتقنين أوضاع وزراعة‏3.4‏ مليون فدان ولا يمكن تجاوز تلك المساحة في ضوء المخزون من المياه وايدني في ذلك الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري‏.‏ولم يخرج رأيي وقتها عن حدود الاختصاصات المخولة للمركز وهذا دوري وواجبي في وضع النقاط علي الحروف‏.‏ردد البعض بأنك سعيت بالتدليس علي رئيس مجلس الوزراء لسحب أراضي هيئة التعمير والتنمية الزراعية وتوزيعها علي وزارات أخري‏.‏تغرق قيادات الهيئة في قاع ثقافة سائدة ترسخت لديهم‏..‏ بأن جميع الأراضي الموجودة علي امتداد مصر‏..‏ هي ملك لهم وحدهم وهم اصحاب الحق الأصيل في توزيعها وهذا اعتقاد خاطئ وفق القانون عليهم الرجوع وقراءة القانون رقم‏143‏ لسنة‏1981‏ الذي يحدد وينظم تلك المسألة التي لا تحتمل الجدل‏.‏وقبل كل ذلك للمركز مجلس إدارة يضم‏18‏ ممثلا لـ‏18‏ وزارة ويتخذ قراراته في كل ما يتعلق بشئونه في إدارة استخدامات أراضي الدولة‏.‏ولا يمكن لي اتخاذ قرار دون اقرار من المجلس وفق نظم معمول بها ومتعارف عليها للجميع بمن فيهم القائم بأعمال رئيس هيئة التعمير الذي يشارك حضور الاجتماعات ويدلي برأيه فيما يعرض من موضوعات‏.‏لقد تم سحب الأراضي من الهيئة بمبادرة من رئيس الوزراء وفق رؤية لم ندل برأي حولها‏..‏ فكيف إذن يحدث التدليس؟‏!..‏ رئيس الوزراء طلب اعداد مذكرة من المركز بسحب الأراضي من الهيئة وكل ما فعلته تنفيذ ما صدر لي من قرارات في حدود واجبي الوظيفي‏.‏وصلت الأمور بينك وبين القائم بأعمال رئيس هيئة التعمير إلي ساحة القضاء‏..‏ إثر تجاوزك بحق العاملين في الهيئة؟عشت سنوات عمري في كنف المؤسسة العسكرية وتشربت نوعا من الانضباط يصعب تجاوزه تحت أي ظرف‏..‏ كما انني لست في خصومة مع أحد وكل ما أبغيه تحقيق المصلحة العامة‏.‏وطالما ينبع العمل من منطلق المصلحة العامة‏..‏ كيف يحدث التجاوز تجاه زملاء يعمل جميعهم تحت مظلة واحدة علي انجاز هدف واحد وفي اتجاه واحد‏.‏لست أريد الخوض في تفاصيل كثيرة والدخول في حرب كلامية لن تسفر عن شيء حقيقي يفيد المجتمع‏..‏ فلم اتحدث سرا‏.‏ فما قلته كان علي الملأ‏.‏التجاوز حدث من القائم بأعمال رئيس هيئة التعمير وثابت في خطاب بعثه لي وتحمل سطوره كلاما يعاقب عليه القانون ورغم ذلك رفضت الدخول معه في مهاترات وأثرت الصمت‏.‏قيل إنك تعمل دائما علي تهميش دور وزير الزراعة كرئيس لمجلس إدارة المركز وتسعي للانفراد باصدار القرارات الجمهورية دون الرجوع إليه؟التهم تلقي جزافا دون سند أو دليل ولكني سأتحدث من واقع المستندات التي تراها‏..‏ فجميع القرارات الجمهورية مذيلة بتوقيع المهندس أمين اباظة وزير الزراعة ورئيس مجلس إدارة المركز ولا يوجد قرار واحد صدر دون علمه بتفاصيله وتوقيعه واتحدي إذا كان هناك قرار واحد قد صدر بعيدا عنه‏.‏طبيعة عملي تتم وفق قواعد ونظم لا يمكن اختراقها أو الزود عنها‏.‏هذه الأجواء المشوبة بالتوتر‏..‏ ألا تترك أثرا سلبيا علي أداء انجاز المصلحة العامة؟لا أخفيك سرا بأن العمل في ظل هذه الأجواء التي تعكس أنماطا من التعامل المليئة بالتربص والتجاوز والخروج في أحيان كثيرة عن مقتضيات الواجب الوظيفي الذي تحكمه اطر وقواعد‏..‏ يجب عدم تجاوزها حرصا علي تحقيق المصلحة العامة وتنفيذ البرامج المتفق عليها‏.‏ونظام العمل السائد بكل تأكيد له انعكاسات سلبية ويتيح شيوع مناخ غير صحي يعوق أداء عجلة العمل ويسمح ببزوغ سلبيات ويغيب الايجابيات‏.‏ألا تريد تسجيل ملاحظات علي أداء هيئة التعمير والتنمية الزراعية؟نظرا لتلاحم الدور الذي تؤديه بالتعاون مع الهيئة فإنني استطيع رصد جوانب سلبية تشوب الأداء‏..‏ مما يكون له أبلغ التأثير علي سرعة انجاز المصلحة العامة وتحقيق الأهداف المرجوه‏.‏حيث تتزاحم الاشياء وتتكدس فوق بعضها ويصعب بتلك الرؤية الضيقة التي تتبعها الهيئة قيامها بدور فاعل ومؤثر علي خطط الاستثمار الزراعي في مصر‏..‏ فهناك الكثير الذي يجب عمله لنفض غبار الانغلاق ووضع اطار متطور للعمل‏.‏الخلاف الذي وقع بينك وبين مدير مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة جاء علي خلفية شائعة توليه رئاسة الهيئة؟لست باحثا عن منصب أشغله أو كرسي أجلس عليه لكن يؤرقني ويقضي مضجعي ضياع المصلحة العامة واندثار مصلحة الناس‏.‏لو كنت أتعامل مع الشائعات التي تضج بها طرقات ودهاليز العمل لتحول كل شيء من حولي إلي نار لا أقوي علي اطفاء لهيبها‏..‏ أتعامل مع وقائع وأدلة وشواهد وسلوك ومواقف‏..‏ أشياء لا تحتمل الجدل والمناقشة‏.‏وإذا كان هناك من لديه أطماع في منصب رئيس الهيئة فأهلا به‏..‏ فنحن نجلس فوق حقل ألغام ونقبض علي الجمر‏..‏ وعملي أنجزه علي أكمل وجه في ضوء ما يقره القانون‏.‏اذا كانت الشائعة ليست محور الخلاف‏..‏ كما قيل‏..‏ فما الحقيقة إذن؟لا تحكم العلاقات والمسائل الشخصية نظام عملي ولا تتدخل في ذلك حتي لو كان هناك ما يدعو اليها‏..‏ نحن نتحدث عن نظام عمل وحجم تعاون يحقق أفضل عائد للمصلحة العامة‏.‏ الخلاف بين الهيئة والمركز ليس وليد اللحظة وإنما محصلة تراكمات وخبرات سابقة‏..‏ فاض بها الكيل في تلك الآونة ولم تعد تحتمل الانتظار دون وجود اطر محددة تصون لكل مكان حقوقه وواجباته‏..‏ ليشكل في نهاية المطاف منظومة متكاملة يخدم كل منهما الآخر وينعكس علي طبيعة الأداء‏.‏ لا يمكن لنظام العمل الذي يضع العراقيل والعقبات ويتجاوز الحدود ويحيد عن تحقيق المصلحة العامة‏..‏ ان يسود‏,‏ أملك خطابات صادرة من المركز تكشف عن حجم الخلل الذي أعتري العلاقة وأخذها الي منعطف خطير‏.‏لماذا دفعت بموظفي الهيئة إلي تقديم بلاغ ضد مدير المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة علي خلفية تصريح أدلي به حول نظام العمل بالهيئة؟لست من الذين يجيدون التخطيط في ادارة المؤامرات وتصيد الاخطاء‏..‏ نحن أمام واقعة محددة خرج فيها مدير مركز تخطيط استخدام أراضي الدولة عن الاعراف والتقاليد التي تحكم نظام العمل وطعن في ذمة العاملين وألقي عليهم التهم جزافا ولم يستند لدليل فيما بادر بقوله‏.‏ وقد تجاوزنا كثيرا عن اتهامات قالها مرات علي الملأ‏,‏ وكنت في كل مرة أقف لهم وأحاول اثناءهم عن اتخاذ الاجراءات القانونية ضده‏..‏ لكني في هذه المرة فشلت ولم أتمكن من اكساب ما قاله حسن النية بعدما فوجئت بثورة عارمة من العاملين بالهيئة‏.‏ العاملون هم الذين مارسوا ضغوطا شديدة لتقديم البلاغ ولم أدفع أحدا منهم الي اتخاذ الاجراءات القانونية‏,‏ وجميعهم موجود تستطيع سؤاله أو الرجوع الي نص البلاغ المقدم‏.‏أرسلت الي مدير مركز استخدامات أراضي الدولة خطابا اعتبره اساءة بالغة يعاقب عليها القانون؟عندما يطفح الكيل وتجد نفسك أمام سيل من الاتهامات والاهانات بين ليلة وضحاها‏..‏ أليس من حقك ان تضع النقاط فوق الحروف وتعيد الأمور لنصابها الحقيقي حتي يمكن ضبط إيقاع العمل وإنجاز المصلحة العامة‏.‏ لم أبادر يوما في حدود مهمتي الوظيفية تجاوز حدود اللياقة ضد مدير المركز‏..‏ لإيماني باحترام الآخرين وإن اختلفت معهم في الرأي‏.‏الخطاب الذي بعثته لمدير المركز ويتهمني فيه بتجاوز حدودي جاء ردا علي خطاب سابق بعثه لي‏..‏ يتهم القائم بأعمال رئيس الهيئة والعاملين فيها بسوء النية في ادارة العمل متخطيا بذلك حدود مسئوليته الوظيفية‏..‏ فهو ليس رقيبا علي أداء الهيئة‏.‏ يحاول مدير المركز دفع تصرفاتي وقراراتي إلي منطقة تخرج فيها عن تحقيق المصلحة العامة والدخول في مهاترات غير مجدية‏,‏ فنحن ندير هيئة بها أكثر من‏4000‏ موظف‏,‏ بينما مركزه لا يتعدي عدد العاملين فيه عن‏250‏ موظفا‏,‏ وحجم العمل الذي انجزناه في‏8‏ شهور يفوق الوصف‏,‏ ويؤكده حقيقة راسخة عن الأقرب حرصا علي انجاز مصالح الدولة والناس‏.‏لماذا تعتقد ان مدير مركز استخدامات أراضي الدولة وراء قرار رئيس الوزراء بسحب أراضي الهيئة؟الحلال بين والحرام بين والحقيقة واضحة‏..‏ وضوح الشمس لا تخطئها عين الناظرين‏..‏ فالقرار الذي صدر يؤكد مضمونه ومحتواه ان القرار جاء في ضوء ما كتبه مدير المركز‏,‏ وبالتالي سبقته مذكرة وافية بموضوعات علي غير الحقيقة‏.‏ من المفترض قبل اقدام مدير المركز بإحداث أزمة وافتعال مشكلة ان يتحاور مع الهيئة ويدير نقاشا من أجل المصلحة العامة والحفاظ علي حقوق الناس‏,‏ بدلا من الاسراع نحو إصدار القرار‏..‏ نحن في النهاية نصب في مجري واحد ومصلحة واحدة‏..‏ ليس هناك منافسة أو صراع علي شيء آخر‏..‏ لكن أن تسير الأمور علي هذه الوتيرة التي يعد فيها اهدارا لدور الهيئة‏..‏ فهذا مكمن الخطورة‏.‏رئيس المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة يؤكد حقيقة دوره في حدود اختصاصاته الوظيفية‏,‏ ودلل علي ذلك بكشفه عوارا في أراض خاضعة لولاية شركة الحصاد؟لست أمام واقعة فساد حتي أخجل وأتواري‏..‏ هذه الشركة التي يتحدث عنها ارتكبت مخالفات تخص البناء علي أراض زراعية وتم التعامل مع الواقعة في ضوء ما ارتكبته من أخطاء‏,‏ وبادرت بتصحيح الموقف علي أساس ما يقره القانون‏.‏وبالفعل تم اتخاذ الاجراءات اللازمة نحو ذلك‏,‏ وحصلت علي الموافقات من الجهات المعنية‏,‏ وهذا ثابت من حافظة مستندات الشركة‏.‏ مدير المركز يحاول تضخيم الموقف واظهارنا كأصحاب مصلحة في المشكلة‏..‏ لأسباب يعتنقها وحده ولاتوجد سوي في خياله ولا أصل لها علي أرض الواقع‏.‏لديك اصرار قوي علي أن مدير مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة يتجاوز حدود دوره‏..‏ ما سندك في ذلك؟فرض سياسة الأمر الواقع تطيح بأي جهود حقيقية يمكن بذلها في ضوء من تجده يقف لك بالمرصاد ويتصيد الأخطاء وفرض وجهات نظره حول أشياء ليست من اختصاصه‏.‏وهنا أتعرض لوقائع محددة‏..‏ يأتي علي رأسها قيامه بعرض مشكلة أرض حسام أبوالفتوح بطريق مصر اسكندرية الصحراوي مرتين‏..‏ الأولي في اجتماع الهيئة والثانية في اجتماع مجلس ادارة المركز ومشاكل ملكيات الأراضي لا تمت لاختصاصه بشيء من قريب أو بعيد وما مصلحته في عرض الأمر رغم رفضه من قبل في اجتماع عقد بالهيئة‏.‏ ومرة أخري فوجئت به يتدخل دون وجه حق في فرض وجهة نظره في مشكلة أرض الشركة الكويتية‏..‏ كل هذه الأمور تضع علامات استفهام أمام اقحام نفسه في مشاكل هي اختصاص أصيل لمجلس إدارة الهيئة‏.‏لكنه يعيب علي أداء هيئة التعمير ونظام عملها وتغييبها عن انجاز مصالح الناس؟مسألة تقييم عمل الهيئة تقع فقط قي يد المهندس أمين أباظة وزير الزراعة الذي يحق له وحده التدخل في كل صغيرة وكبيرة‏.‏ان كلام مدير مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة يعكس تدخلا سافرا في نظام العمل واقحام نفسه في أمور لا تخصه من قريب أو بعيد‏.‏ نحن في هذه الهيئة نعمل علي قدم وساق‏,‏ ويكفي اننا أنجزنا البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك قبل موعده بثمانية أشهر وحركة العمل لاتتوقف لانجاز مصالح الناس‏.‏لكن هل يستطيع مدير مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة ان يقول ماذا يحقق من انجازات؟‏!‏ تدخله في عمل الهيئة أرفضه جملة وتفصيلا‏,‏ ووضع لا أقبله تحت أي مسمي‏.‏في ظل تلك الأجواء الملبدة بخلافات عميقة‏..‏ إلي أي مدي تأثر حجم التعاون بينكما في انجاز مصالح الناس؟لا أذيع سرا إذا قلت إن عجلة العمل وانجاز مصالح الناس‏,‏ قد تعطلت إلي حد كبير نتيجة وجود أجواء الصراعات التي تدور لأسباب غير مفهومة‏.‏ ولم يعد ما نحققه من معدلات أداء في التعاون الذي يجب أن يكون علي أرض الواقع يرضي الطموح الذي ننشده‏.‏معني ذلك يوجد غياب كامل للتنسيق فيما يتخذ من قرارات؟طلبت من مدير مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة عدة مرات دون جدوي ايجاد نوع من التنسيق في كل الأمور التي يقدم المركز علي اتخاذ اجراءات بشأنها‏..‏ لأن ذلك يحدث التناغم الذي ينعكس بصورة ايجابية علي ضبط ايقاع العمل‏.‏مدير مركز استخدامات أراضي الدولة يريد العمل بمعزل عن وجودنا ورغبتنا في المشاركة لصناعة القرار ولم يحدث يوما ما ان بادر بمشورتنا علي اعتبارنا طرفا أصيلا فيما يقدم علي اتخاذه‏.
الاهرام - عبدالرءوف خليفة

إليسا ممثلة لأول مرة "فوق الجزيرة"


تحدي النجوم لانفسهم خلال عام 2010 سيكون واضحا حيث قرر النجم أشرف عبدالباقي تحدي نفسه والجميع وتقديم جزء سابع من الست كوم الشهير «راجل وست ستات» مع لقاء الخميسي ومها أبوعوف ومنة عرفة وانتصار وسامح حسين.أما النجم عصام الحضري ففوجئ خلال تواجده بأنجولا واثناء مشاركته في مباريات كأس افريقيا للأمم مع المنتخب القومي يتنافس عدد من الشركات علي رعاية برنامجه التليفزيوني الجديد «كورة*كورة» والذي سيقدمه علي قناتي مزيكا وزووم وسيقوم الحضري بالتمثيل فيه اضافة للتقديم حيث قرر ان يتحدي نفسه بعد أن احتفل بعيد ميلاده السابع والثلاثين منذ ايام قليلة.أما النجم «محمد هنيدي» فقرر ان يتحدي نفسه بالاعداد لعمل آخر يجمعه بالمؤلف والسيناريست المعروف «يوسف معاطي» بعد نجاح فيلمه السينمائي الأخير «أمير البحار» والذي ألفه معاطي ويعقد حاليا عدة جلسات معه للاتفاق علي ملامح الفيلم القادم لهنيدي.أما المطربة اللبنانية «إليسا» مستشارك كممثلة ولأول مرة في فيلم «فوق جزيرة لوحدنا» والذي يقدم بطولته المطرب الشهير «محمد حماقي» في أول تجربة تمثيل له.. وهو من اخراج «خالد مرعي».أما النجمة «نيللي» فقررت العودة للتمثيل مرة أخري وتحدي نفسها بعد سنوات من الابتعاد من خلال مسلسل «مذكرات سيئة السمعة» الذي قام بكتابته «محمود مسعود».أما المطربة والممثلة اللبنانية «مروي» فقررت ان تدخل في تحد من نوع خاص حيث قررت البحث عن مدير أعمال آخر بعد ان اتهم مدير أعمالها السابق في قضية حيازة مخدرات اثناء عودته من مدينة شرم الشيخ.

الخميس

الخطر القادم من أبراج المحمول ‏!‏


لكل شيء ضريبة‏..‏ حتي في التكنولوجيا‏!‏ فأنت بالتأكيد سوف تستفيد منها‏..‏ لكنك أيضا سوف تدفع الثمن‏,‏ ربما من صحتك أو مالك‏!‏ لسنوات طويلة‏وذلك منذ أن ظهرت الهواتف المحمولة في حياتنا‏,‏ ومعها احتلت محطات التقوية الأبراج‏,‏ والمباني السكنية بإرادة السكان‏,‏ أو رغما عنهم‏..‏ ظل الناس‏_‏ ولا يزالون‏-‏ مرعوبين من مخاطر الموجات‏,‏ والإشعاعات التي تبثها هذه المحطات ليل نهار‏,‏ بلا رحمة‏,‏ إنهم يرفضون المحطات مهما تكن إغراءات شركات المحمول‏,‏ مع أنهم لايملكون الدليل القاطع علي تلك المخاطر‏..‏ هم فقط سمعوا أو قرأوا عنها‏!‏ فالصحة أهم من المال‏!‏ومع ثورة الاتصالات‏..‏ ثار السكان‏..‏ وانتفضت عقول العلماء والباحثين‏,‏ ليس في مصر فقط ولكن في مختلف أنحاء العالم‏..‏ وتحولت بعض المعامل البحثية إلي خلية نحل لتقديم الدليل علي مخاطر المحمول‏,‏ ومحطاته‏..‏ ولأننا لا نملك تأكيد أو نفي تلك المخاطر علي صحة الإنسان‏..‏ تركنا هذه المهمة لعلمائنا وباحثينا‏.‏نبدأ بالمركز القومي للبحوث‏,‏ حيث أجري الدكتور عماد إسكندر أستاذ ورئيس قسم الهرمونات بالمركز دراسة كان يهدف من خلالها التعرف علي الآثار الضارة التي تسببها الأشعة غير المتأينة‏(‏ الموجات الكهرومغناطيسية‏)‏ الصادرة عن المحمول‏,‏ وأبراج المحمول فوق العمارات السكنية‏,‏ وتبين أن هذه الأشعة الصادرة عن هذه الأجهزة‏(‏ الهاتف المحمول أو الأبراج‏)‏ تؤدي إلي زيادة حركة الجزيئات داخل الخلية مما يؤدي علي رفع درجة حرارة الجسم بمعدل درجة واحدة مئوية‏,‏ ومن ثم يبدأ الخطر‏,‏ وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن التعرض التراكمي لمحطات تقوية المحمول‏(‏ الأبراج‏)‏ تؤثر معنويا في هرمونات المناعة مثل الكورتيزول‏,‏ والميلاتونين‏,‏ والسير وتروبين‏,‏ وتؤدي إلي انخفاضها‏,‏ وبعد عدد من السنوات تتراجع هذه التأثيرات بزوال المؤثر سواء كان هاتفا محمولا أو محطات تقوية‏,‏ وكلما انخفض العمر كلما زادت التأثيرات السلبية لمحطات التقوية‏,‏ وهذا التأثير السلبي يزداد لدي الرضع أكثر من الأطفال‏,‏ والمراهقين‏,‏ وكذلك البالغين‏,‏ ولا تزال الأشعة غير المتأينة تحت البحث والدراسة العلمية‏,‏ لكن المؤكد أن التأثير يشكل خطورة بالغة في حال إذا كان ارتفاع محطة تقوية المحمول أقل من‏6‏ أمتار‏.‏وتبدأ مخاطر محطات تقوية المحمول‏(‏ الأبراج‏)‏ من انبعاثات الترددات العالية‏(‏ الموجات الكهرومغناطيسية‏)‏ وما تعكسه هذه الترددات علي الحالة الصحية للمتعرضين لها نتيجة الطاقة المخزونة في هذه الموجات‏,‏ فقد ثبت بالدراسة أنها تؤثر علي التوصيلات العصبية والكهربائية وأنزيمات الدوبامين التي يفرزها المخ عند التعرض التراكمي‏(‏ أي لفترات طويلة‏),‏ وعند المسافة التي ذكرناها‏,‏ وعند زوال المؤثر‏-‏ كما ذكرت‏-‏ تبدأ الأعراض في الانخفاض‏,‏ ما لم تكن الأشعة غير المتأينة الصادرة من المحطة أو من المحمول قد سببت مشكلة داخل الخلية في جسم الإنسان‏.‏لم يكن المركز القومي للبحوث وحده هو المهتم بدراسة مخاطر المحمول‏,‏ ومحطات التقوية‏,‏ ففي كلية العلوم جامعة القاهرة‏,‏ ترأست الدكتورة نوال عبد الحي أحمد أستاذ فسيولوجيا الجهاز العصبي بالكلية مشروعا بحثيا كبيرا‏,‏ استغرق‏7‏ سنوات‏,‏ بدءا من عام‏2002‏ وحتي عام‏2009,‏ لدراسة تأثير الإشعاع الصادر من التليفون المحمول علي كل من النشاط الكهربائي و السلوك و بعض القياسات العصبية المرتبطة بالذاكرة في حيوانات التجارب الثديية‏',‏ وتوصلت إلي أنه من طبيعة الإشعاع الميكروويفي المستخدم في شبكات التليفون المحمول أنها تولد قدرا من الكهرومغناطيسية يمتص معظمها‏,‏ وبالتحديد‏(‏ حوالي‏70%)‏ عن طريق الأنسجة البيولوجية‏,‏ و منها المخ‏,‏ مما يزيد من احتمالات حدوث تلف لهذه الأنسجة علي المستويين الخلوي والجزيئي‏,‏ أو تغير في وظائفها الحيوية علي أقل تقدير‏.‏المخ والجهاز العصبي المركزي‏..‏ الأكثر تاثراوفقا للدكتور نصر محمود رضوان أستاذ فسيولوجيا الجهاز العصبي بكلية العلوم جامعة القاهرة ونائب رئيس المشروع البحثي كان متعلقا بأهم وظائف المخ‏,‏ وهي الذاكرة لتعلقها مباشرة بالقدرة علي اكتساب معلومات جديدة‏,‏ أي القدرة علي التعلم‏,‏ فضلا عن المؤشرات الأخري التي تقوي من احتمالات نشوء ضرر مباشر‏-‏ وغير مباشر‏-‏ بالعديد من وظائف‏,‏ و أنشطة المخ‏,‏ وكذلك احتمالات الإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل الاكتئاب و تنشيط‏(‏ أو تكون‏)‏ بؤر صرعية‏,‏ وأمراض الأرق أثناء النوم‏,‏ وكل ذلك من شأنه توخي الحذر عند التعرض لمثل هذه الإشعاعات المنبعثة من التليفون المحمول من ناحية‏,‏ و ضرورة مواصلة البحوث الأكثر تخصصية لوظائف الجهاز العصبي‏,‏ و دراسة مناطق مخية تشريحية‏,‏ ووظيفية أكثر دقة بهدف التقدم بخطوات أقرب نحو حصر و تشخيص أكثر تحديدا و تفصيلا لطبيعة الأضرار الناجمة عن استخدام التليفون المحمول‏,‏ و من ثم الوصول إلي استخدام أكثر أمنا لهذا الاستخدام‏,‏ خاصة مع الازدياد المضطرد لهذا الاستخدام من قبل جميع الأعمار‏.‏التأثيرات البيولوجيةالدكتورة نهي الدسوقي أستاذ الهندسة الطبية بكلية الهندسة جامعة القاهرة‏,‏ التي أكدت لنا إن التأثيرات البيولوجية الناجمة عن تعرض الإنسان أو الحيوان لطاقة الترددات اللاسلكية إما تكون حرارية أو غير حرارية‏,‏ والحرارية تعني ارتفاع درجة حرارة الأنسجة نتيجة التعرض للطاقة عند الترددات اللاسلكية‏.‏ ومن المعروف علميا‏-‏ منذ سنوات عديدة‏-‏ أن التعرض لمستويات عالية من الإشعاع عند الترددات اللاسلكية يمكن أن يكون ضارا نتيجة لقدرة الطاقة‏-‏ عند هذه الترددات اللاسلكية‏-‏ علي تسخين الأنسجة البيولوجية بسرعة‏,‏ فضلا عن تأثير الترددات اللاسلكية علي الجزيئات والخلايا وما قد ينجم عن ذلك من تلف الحمض النووي‏,‏ وتغيير في الكالسيوم‏,‏ وتغيير في جهد الخلية‏,‏ والارتفاع في نشاط‏Ornithinedecarboxylase,‏ وتعديلات علي تكاثر الخلية‏,‏ والتحول‏,‏ والتغير في المناعة‏.‏ ومن المعروف أن هناك منطقتين في الجسم هما‏:‏ العينان والخصيتان‏,‏ تكونا أكثر عرضة للتسخين بواسطة الطاقة عند الترددات اللاسلكية‏,‏ وذلك بسبب النقص النسبي في تدفق الدم اللازم لتبديد الحرارة المفرطة‏,(‏ والدورة الدموية هي واحدة من الآليات الرئيسية في الجسم لمواجهة الحرارة المفرطة‏).‏وقد كشفت بعض التجارب المعملية‏-‏ بحسب الدكتورة نهي الدسوقي‏-‏ أن التعرض قصير المدي لمدة تتراوح‏(‏ علي سبيل المثال بين‏30‏ دقيقة إلي ساعة واحدة‏)‏ إلي مستويات عالية من الطاقة عند الترددات اللاسلكية‏(mW/cm2200-100)‏ يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين في الأرانب‏(‏ كتاركت‏).‏ والعقم المؤقت‏,‏ والتغير في عدد الحيوانات المنوية‏,‏ وحركتها‏,‏ بعد تعرض الخصيتين إلي مستويات عالية من الطاقة عند الترددات اللاسلكية‏.‏ وبالإضافة إلي ذلك‏,‏ فإن بعض الدراسات أثبتت حدوث العقم الدائم في الفئران‏.‏ وقد أظهرت الدراسات العلمية أن المستويات البيئية للطاقة عند الترددات اللاسلكية التي يتعرض لها الجمهور العام بشكل روتيني هي أقل بكثير من المستويات اللازمة لحدوث زيادة كبيرة في درجة حرارة الجسم‏.‏ ولكن الدراسات عن التأثير علي المدي الطويل لا تزال ناقصة‏.‏ومن مخاطر محطات التقوية إلي المحمول ذاته‏,‏ فإن دراسة أجرتها الدكتورة أميمة كامل السلاموني أستاذ الصحة العامة كلية الطب بجامعة القاهرة علي مجموعة مصغرة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ممن يستخدمون المحمول لفترات طويلة‏,‏ وتبين أن مستوي‏(SOD)‏ وهوأحد مضادات الأكسدة منخفض عن المستوي الطبيعي مما يهدد بحدوث أعراض مبكرة للشيخوخة‏.‏وقد توصلت د‏.‏ أميمة السلاموني في دراستها التي أجرتها للتعرف علي نمط استخدام التليفون المحمول في مجموعتين‏(302‏ من أعضاء هيئة التدريس و‏259‏ من الطلاب‏)‏ بجامعة القاهرة أن السلوكيات تشكل خطرا علي مستخدمي التليفون خاصة الاحتفاظ بالمحمول بجوار السرير أثناء النوم‏,‏ وتبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين‏.‏ فيما يتعلق بمعرفة الأضرار الصحية للمحمول ذكر غالبية المشاركين‏(92%‏ من أعضاء هيئة التدريس و‏89.6%‏ من الطلاب‏)‏ أن للمحمول أضرارا علي الصحة‏.‏ بينما ذكر‏35.4%‏ و‏34.6%‏ من أعضاء هيئة التدريس والطلاب علي التوالي التأثير السلبي للمحمول علي الجهاز العصبي‏,‏ وأشار‏7.3%‏ من أعضاء هيئة التدريس و‏15.9%‏ من الطلاب إلي تأثير المحمول علي الأذن‏.‏ كما ذكر‏13.9%‏ من أعضاء هيئة التدريس و‏42.7%‏ من الطلاب السرطان كواحد من التأثيرات السلبية للمحمول‏.‏الدراسة أوصت بضرورة العمل علي تغيير السلوكيات التي تشكل خطرا علي مستخدمي التليفون المحمول وتبني الإجراءات الوقائية العامة‏,‏ مثل تقليل التعرض المباشر وترشيد الاستخدام للمحمول بالإضافة الي حماية الأطفال عموما والأطفال دون سن الخامسة بشكل خاص‏.‏ كما تنصح مستخدمي المحمول لفترات طويلة بتناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المتوفرة في الخضروات والفاكهة الطازجة‏.‏

الاهرام - سيد صالح

السادات يتحدي الزنزانة ‏54‏ بالضحك


لم يكن الرئيس الراحل محمد أنور السادات‏,‏ مجرد بطل للحرب والسلام‏,‏ كما لم يكن مجرد زعيم امتلك خيالا سياسيا خصبا وقدرة استثنائية علي قراءة المستقبل في منطقة حبلي بالاضطرابات.
وانما كان كذلك حالة مصرية مغرقة في خفة الظل والقفشات اللاذعة لقائد كانت السخرية الممزوجة بالحنكة والدهاء وسيلته لتخفيف حدة التوتر هنا وهناك وإشاعة جو من البهجة حين يقتضي الأمر ذلك‏.‏‏*‏ لا يعرف الكثيرون ان الجانب المرح والقدرة الفائقة علي مواجهة أحلك اللحظات بروح ساخرة تجلي مبكرا في مشوار الرئيس السادات فقد اتهم في قضية اغتيال امين عثمان وزير المالية آنذاك ليقضي في سجن القلعة سنتين ونصف السنة منها عام ونصف العام وحيدا في الزنزانة‏54‏ قبل ان يحكم ببراءته‏,‏ وأثناء فترة حبسه هذه بدأ يمارس كتابة الأدب الساخر ويروي السادات في كتابه‏30‏ شهرا في السجن كيف اصدر مع بعض رفاقه صحيفة ساخرة بعنوان الهنكرة والمنكرة كما قام بعمل اذاعة داخل السجن وقدم بنفسه فقرتين وكان يكتب في لوحة اعلانات السجن برنامج اليوم ومنه‏:‏الساعة‏6.00‏ حديث الاطفال للمربي الفاضل بابا أنورالساعة‏11.00‏ اغنية حديثة للمجعراتي المتسولومن أشعاره الضاحكة التي أوردها في كتابهأنا جيت لكم والله يا ولادأنا بحبكم قوي قوي يا أولادأنا جيت لكم أنا جيتوالاتهامات آخر لخابيط‏*‏ ذات مرة فاجأ الحرس الرئاسي الشخصي الخاص به وهو في منطقة حدائق القبة وأصر علي عبور الطريق علي قدميه ثم ذهب لصاحب محل بقالة كان يتعامل معه وهو ضابط صغير واحتضنه وبالطبع اصاب الذهول عم عبده وقبل ان يتمالك اعصابه ويستوعب الموقف بادر رئيس الجمهورية قائلا افتح الدفتر يا عم عبده انا جاي اسدد ديوني‏.‏‏*‏ ويروي الراحل الكبير د‏.‏ مصطفي محمود هذه الواقعة التي تكشف عن خفة الظل لدي السادات قائلا‏:‏ قابلت السادات بعد أن اصبح رئيسا للجمهورية بعد ان اتصل مكتبه بي ووجدت الرئيس يتحدث الي في التليفون قائلا‏.‏انت انسان مفكر وخلفيتك الثقافية والعلمية رائعة ولهذا فأنا حريص دائما علي متابعة مقالاتك ومؤلفاتك وانا محتاج لك في انشاء مجلس مستشارين مثل مجلس المستشارين الامريكي وعرض السادات علي عدة مناصب‏...‏ تتعلق بالثقافة والفن‏..‏ منها ان اكون رئيس مجلس ادارة دار الهلال بالاضافة الي كوني مستشارا له‏.‏ـ قلت له شوف يا ريس انا عجزت عن ادارة أصغر وحدة وهي زوجتي وأولادي فإذا كنت قد فشلت في ادارة أصغر وحدة فكيف تتصور أنني يمكن أن أنجح في ادارة مؤسسة كاملة قوامها ألفا شخص وادارة وحسابات وخلافة‏.‏فيومها انفجر السادات ضاحكا وقال لي‏:‏يا مصطفي‏..‏ هو فيه واحد بيعرف يدير مراته‏*‏ ولانه رحمه الله يمتلك روحا فكاهية بطبعه فكثيرا ما كان يتجاوز عن أساءات ومواقف كثيرة اذا جاءه الاعتذار مغلفا بشئ من الدعابة‏..‏ وفي أوائل الستينيات حين كان السادات رئيسا لمجلس الأمة الشعب لاحقا اختير الشيخ ماهر اسماعيل عضوا بالمجلس عن النوبة وكان يحظي بحب الجميع لحلاوة لسانه وطلاقة بيانه‏.‏وفي احدي الجلسات قام احد الاعضاء بالهجوم الشديد‏,‏ غير اللائق‏,‏ علي الحكومة ورئيس المجلس شخصيا وتعالت صيحات الاستنكار والغضب وحدث هرج ومرج في المجلس فاضطر السادات الي ايقاف الجلسة لاتخاذ اجراء مع هذا العضو الذي تطاول علي الجميع‏.‏وهنا رفع الشيخ ماهر يده طالبا الكلمة ثم قال‏:‏سيادة الرئيسانت تعرف أننا هنا في هذا المجلس نمثل الشعب بجميع طوائفه وعناصره‏..‏ وانت تعلم ان هناك كثيرا من الافراد يعالجون في مستشفي الامراض العقلية والمصحات العقلية الاخري‏.‏وهذا العضو والزميل الذي تحدث انما يمثل هؤلاء الناس وهذه الفئة بالذات وهذا هو قمة التمثيل الشعبي وقمة الديمقراطية‏..‏ ولذلك فإنني أرجو منك ومن زملائي الأعضاء العفو عنه وأن تصفحوا عما قالهوهنا ضحك السادات قائلاماشي كلامك يا شيخ ماهر‏..‏ ويحذف ما جاء من كلام العضو من مضبطة المجلس

الاهرام - هبة عبد العزيز