السبت، 10 أبريل، 2010

حديقة الحيوان تبحث بيع الاسود ب7 الاف و الزرافة بخمسة


لمنع ظاهرة التكدس
اكد الدكتور نبيل صدقى رئيس الادارة المركزية لحديقة الحيوان أن الإدارة أتخذت إجراءات للحد من تناسل الحيوانات وتكدس الأسود وجارى بحث إمكانية تبادل الأسود مع حدائق الحيوان بالدول الأخرى.
وأوضح صدقى فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن الإدارة بدأت فى عزل الحيوانات وعمل مجموعات منفصلة للحيوانات منذ الصغر للحد من مشكلة تكدس الحيوانات وعزل الأسود الغير أليفة والتى لا تكون عائلات مشيراً الى انه يوجد 17 أسد بالحديقة لا يصلح للعرض أو البيع أو التبادل وتنتظر الحديقة تشريع بتنفيذ القتل الرحيم.
وأضاف أن إدارة الحديقة تبحث تبادل الأسود مع حدائق الدول الأخرى حيث يتراوح سعر الأسد 7 ألاف جنيه بينما يصل سعر الزرافة من 5 الاف الى مليون جنيه.
وتابع أن مصر أصبحت من أعضاء الإتحاد الافريقى لحدائق الحيوان وتسعى لأن تكون عضوه بالإتحاد الدولى وهذا يشترط عمل برامج ترفيهية محددة لزوار الحديقة لافتاً الى أن ادارة الحديقة وضعت برامج تثقيفية وترفيهية للمواطنين طبقاً لأعمارهم ومستواهم الثقافى وخصصت مرشد لإصطحاب الزوار بالإضافة الى برامج التوعية البيئية بالتنسيق بين الجامعات والمدارس.
وأضاف صدقى أن الشعب المصرى ليس لديه وعى بأهمية حديقة الحيوان وغالبية المواطنين يزورونها لتناول الطعام والنوم وإلقاء القمامة دون مشاهدة الحيوانات مشيراً الى انه يشعر بالسعادة عندما يطلب أحد المواطنين كتيبات من الإدارة لمعرفة معلومات عن الحيوانات الموجودة بها.

إيقاف مدرب الشرطة لاستفزازه جماهير الزمالك1


بعد مشاهدة شريط فيديو المباراة
قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم إيقاف محمد إبراهيم المدرب المساعد لفريق اتحاد الشرطة حتى نهاية الموسم، وذكر موقع اتحاد الكرة المصرى ان قرار إيقاف محمد ابراهيم جاء بعد مشاهدة شريط الفيديو الخاص بمباراة الزمالك واتحاد الشرطة لاستبيان ما لم يرد بتقرير مراقب وحكم المباراة من وقائع.
وقررت اللجنة إيقاف محمد ابراهيم عضو الجهاز الفني لفريق اتحاد الشرطة حتى نهاية الموسم في دوري وكأس مصر 2009 – 2010 لقيامه بإشارات استفزت الجماهير.
وكانت لجنة المسابقات قد أصدرت عدة عقوبات على الزمالك في اجتماعها الخميس، بتغريم النادي 50 ألف جنيه وإيقاف حازم امام 8 مباريات وعلاء علي 3 مباريات بالإضافة لرفع أمر إبراهيم حسن للجهات المعنية لمنعه من دخول المباريات حتى نهاية الموسم ، وتظلم نادي الزمالك ضد قرارات لجنة المسابقات في خطاب رسمي.

زاهر يدعو لتهدئة الأجواء بين الأهلى و الزمالك قبل لقاء القمة


يتعهد بعدم التهاون فى معاقبة المقصرين
دعا سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة، لعقد جلسة ودية بين حسن حمدى، رئيس النادى الأهلى، وممدوح عباس، رئيس نادى الزمالك، قبل لقاء القمة بين الفريقين، المقرر إقامته يوم ١٦ أبريل الجارى، لتهدئة الأجواء بين الناديين حتى تخرج المباراة إلى بر الأمان
وذكرت صحيفة المصرى اليوم على موقعها الالكترونى نقلا عن زاهر أن المنافسة فى الدورى سواء على القمة أو البقاء فى الأضواء، تسببت فى اشتعال أزمة بين الأندية خلال الفتره الأخيرة، وبات كل فريق لا يقبل الخسارة، وشدد على ضرورة التزام مسؤولى الأندية والأجهزة الفنية بتعليمات اتحاد الكرة وعدم الخروج عن النص.
وأكد أن الاتحاد لن يتهاون فى معاقبة المقصرين فى حالة التجاوز، وقال: لن اقبل بإفساد المسابقة، مشيراً إلى أن كرة القدم لا تعترف بالأزمات والمشاكل وإنما بالعطاء والمثابرة داخل الملعب.
من ناحية أخرى، حمل الحكم الدولى توفيق السيد الذى أدار لقاء الزمالك واتحاد الشرطة، إبراهيم حسن، المنسق العام للزمالك، مسؤولية ما حدث فى المباراة، وأكد أنه تجاوز كل الحدود ولم يراع أنه ينتمى لناد كبير، وارتكب تصرفات غير مسئوولة، ونفى أن يكون إبراهيم حسن قد وجه إليه أى سباب، لكنه أكد أن المنسق العام كان فى حاله انفعالية غير مقبولة وكادت تتسبب فى حدوث كارثة.

عرض "كفن يسوع" أكثر الآثار إثارة للجدل في الديانة المسيحية


تعرض كاتدرائية مدينة تورينو الإيطالية السبت، ما يطلق عليه "كفن يسوع"ـ لأول مرة منذ عشرة أعوام.ويعتبر الكفن المصنوع من قماش الكتان، أهم المخلفات الأثرية وأكثرها إثارة للجدل في الديانة المسيحية، وهو محفوظ منذ عام 1578 في كاتدرائية القديس يوحنا بمدينة تورينو شمال إيطاليا.وتتوقع الكنيسة أن يزور المعرض الذي احتفت به وسائل الإعلام بالفعل، كحدث كبير، أكثر من ثلاثة ملايين شخص، فيما يعتزم البابا بنديكت السادس عشر زيارة الكفن في بداية الشهر المقبل.ويحمل الكفن وهو أكبر قطعة قماش محفوظة من الأزمنة القديمة، صورة لجسم رجل وعليها آثار تعذيب واضحة.ورغم أن العلم أثبت أن المطبوع على الكفن ليس رسما، إلا أن العلماء مختلفون تماما بشأن ما إذا كانت هذه القطعة هي الكفن الذي لف فيه يسوع بالفعل أم لا.وسيظل الكفن المعروف في إيطاليا باسم "السيندون" المقدسة معروضا في تورينو حتى الثالث والعشرين من مايو المقبل.

""أسطورة عن الحب و الظلام" رواية لمؤلف إسرائيلي تترجم وتباع بـ الرياض


حققت مبيعات كبيرة ويتم الاعداد لطبعة ثانية
حققت أول ترجمة عربية لرواية ""أسطورة عن الحب والظلام" للمؤلف الاسرائيلي عاموس عوز مبيعات كبيرة مؤخرا في معرض للكتاب بالعاصمة السعودية الرياض.
وقال صاحب دار النشر السعودية التي قامت بطبع الرواية "أن الاقبال فاق التصور". وأضاف انه يعد لطبعة ثانية قريبا.
ووالرواية تعد مزيجا من الكوميديا والتراجيديا لتقديم صورة حميمية لصبي يدخل في طور البلوغ وصورة لدولة وصراع عمره 60 عاما.
وهي عبارة عن مذكرات شخصية لعوز تأخذ القراء الى طفولته منذ اللحظة التي انتحرت فيها والدته عندما كان عمره 15 عاما وعندما شب في اسرائيل خلال الاعوام الاخيرة من الانتداب البريطاني في فلسطين.
وقال عوز "أسطورة عن الحب والظلام هي سيرة ذاتية تكشف قصة أسرتي لكنها أيضا قصة ميلاد اسرائيل. من المهم لي بشكل خاص أن تترجم هذه القصة الان الى العربية وتنشر وتوزع في العالم العربي."
وقد عرضت مكتبة الفرات في حي الحمراء ببيروت الكتاب ثم تراجعت عن ذلك بعد قليل خشية حدوث رد فعل من الجماعات المناهضة للتطبيع.
ويؤيد الناقد اللبناني أحمد زين الدين ترجمة الادب الاسرائيلي الى العربية ويعتقد ان ذريعة ان الانفتاح بهذه الدرجة قد يؤدي الى التطبيع مع اسرائيل اصبحت غير ملائمة مع مجيء الانترنت ووجود الوف المصادر المتاحة.
وقال "عندما ترجم جميل غنايم من العبرية استطاع ترجمة هذه الخصوصية للغة التي يسمونها (افانس) الدقائق الصغيرة التي لا يعرفها أي مترجم عن لغة وسيطة مثل الفرنسية أو غيرها هذا يعطي مصداقية أكتر للكتاب ويعطي ايضا صورة عن أسلوب عاموس عوز."
ودفع الياس خوري وهو محام من القدس نفقات نشر الكتاب بالعربية وتوزيعه في العالم العربي. وأهدى خوري الكتاب الى روح ابنه الراحل الذي لقي حتفه في هجوم لنشطاء في 19 مارس /اذار 2004.
ويأمل عوز في ان تساعد قراءة الجمهور العربي بأعداد كبيرة لكتابه في تجاوز الفجوة بين العرب والاسرائيليين.
وقال "يحدوني الامل في ان يحظى بالقبول في العالم العربي. نشرت بالفعل مقالتان جيدتان في الصحافة العربية ويحدوني الامل في أن يفتح هذا الكتاب الكثير من القلوب في العالم العربي وأن يحسن التفاهم بين العرب واليهود."
وقد نشرت رواية "اسطورة عن الحب والظلام للمرة الاولى باللغة العبرية في عام 2002 وترجمت منذ ذلك الحين الى 16 لغة. ويعتبر عوز اكثر المؤلفين الاسرائيليين تميزا وهو احد مؤسسي حركة السلام الان. وورد اسمه ضمن المرشحين لجائزة نوبل للادب.

عبدالله الحسينى رئيسا لـ جامعة الأزهر .. القصبي لـ الطرق الصوفية


قرار جمهورى
أصدر الرئيس حسنى مبارك قرارا جمهوريا بتعيين السيد عبدالهادى أحمد عبدالهادى القصبى شيخا لمشايخ الطرق الصوفية .
كما أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور عبدالله الحسينى رئيسا لجامعة الأزهر .كان الرئيس محمد حسنى مبارك قد أصدر القرار الجمهورى رقم 62 لعام 2010 بتعيين فضيلة الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب شيخا للأزهر، خلفا للدكتور محمد سيد طنطاوي الذي توفي في السعودية اثر اصابته بازمة قلبية.
ويعتبر الحسينى الذى كان يشغل قبل قرار رئيس الجمهورية منصب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب من أول أغسطس عام 2009 من مواليد محافظة الدقهلية عام 1946.
وحصل الدكتور الحسينى على الليسانس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1971 بتقدير جيد جدا ثم درجة الماجستير فى اللغويات من الكلية عام 73 بتقدير جيد جدا ثم على الدكتوراه فى اللغويات من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1978 بتقدير مرتبة الشرف الأولى .
وتدرج الحسينى فى العديد من المناصب حيث عين معيدا بقسم اللغويات فى كلية اللغة العربية بالأزهر من عام 1971 ثم مدرسا مساعدا بالقسم عام 1973 ثم مدرسا من عام 1978 ثم أستاذا مساعدا من عام 1985 ثم أستاذا بالقسم من عام 1990 ثم وكيلا لكلية اللغة العربية عام 1995 إلى عام 2003 ثم عميدا للكلية من عام 2004 حتى 5 أغسطس 2008 ثم نائبا لرئيس جامعة جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث عام 2008.
وأعد رئيس جامعة الأزهر الجديد العديد من المؤلفات فى مختلف فروع اللغة العربية منها شرح الفقيه ابن مالك للامام ابى اسحاق الشاطبى وتوجيه بعض التراكيب المشكلة لابن هشام الأنصارى وتذكير المؤنث بين القياس والسماع دراسة لغوية نحوية وتحقيق المخطوطات وقواعده وخطواته ودراسة حول الطبيعية من منظور إسلامى.
وشارك رئيس جامعة الأزهر الجديد فى العديد من المؤتمرات الإسلامية وقدم بحوثا حول تحقيق المخطوطات فى مؤتمر نظمته كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية بالرياض عام 1982 وفعاليات المؤتمر الدولى الأول لخريجى الأزهر الشريف 2006 والمؤتمرين الدوليين الثانى والثالث لخريجى الأزهر الشريف فى القاهرة وماليزيا عامى 2007 و2008 والمؤتمر الدولى الرابع لخريجى الأزهر الشريف بالقاهرة 2009.
كما شارك فى عدة لجان منها لجنة التعليم الأزهرى بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ووضع وثائق المعايير الأكاديمية لمقررات اللغة العربية بجامعة الأزهر والتعليم الأزهرى بالمجالس القومية المتخصصة.

حظر النشر في قضية تزوير و تبنى طفل المتهم فيها كاهن و خادم كنيسة


بناء على طلب الدفاع عن المتهمين
قررت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار احمد الجمل حظر النشر أو نقل أي مرافعات عن وقائع جلسات المحاكمة في قضية التزوير وتبنى طفل بالمخالفة للقانون والمتهم فيها كاهن وخادم كنيسة أمريكية و6 آخرين .
وجاء قرار المحكمة في أعقاب الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين في القضية بناء على الطلب المقدم من الدفاع عن المتهمين.
وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود وافق في شهر فبراير الماضي على إحالة كاهن بإحدى كنائس الإسكندرية و خادم في كنيسة أمريكية و صاحب مطاعم بأمريكا وزوجته وطبيبين و مهندس و موظفة إلى محكمة جنايات الإسكندرية بعد أن وجهت إليهم تهمة التزوير.
وكشفت التحقيقات التي أشرف عليها المستشار ياسر رفاعي المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية بأن إحدى المتهمات وتعمل موظفة بشركة بالقاهرة ولدت سفاحا وأن مصريا يحمل الجنسية الأمريكية ويمتلك مطاعم بأمريكا وزوجته تسلما منها طفلها البالغ من العمر أسبوعين بغرض التبني المحظور قانونا نظرا لعدم قدرتهما على الإنجاب مقابل قيام صاحب المطاعم بسداد تكاليف ولادتها بمستشفى الطبيب المتهم.
وأكدت التحقيقات التي باشرها رئيس نيابة استئناف الإسكندرية أحمد عمر أن كاهنا بإحدى الكنائس بالإسكندرية وخادما بكنيسة أمريكية وطبيبين ومهندسا سهلوا لصاحب المطاعم وزوجته استلام الطفل من أمه بغرض التبني واشتركوا في تحرير إخطار منسوب لمركز طبي بأن صاحب المطاعم هو والد الطفل على خلاف الحقيقة ما مكنه هو وزوجته من استخراج شهادة ميلاد مزورة باسم الطفل من مكتب صحة الإبراهيمية بالإسكندرية وقدمها للقنصلية الأمريكية تمهيدا لسفر الطفل معهما إلى الولايات المتحدة باعتبارهما والديه إلا أنه تم ضبطهما.
تقرر إحالة المتهمين الثمانية الى المحاكمة بعد استكمال التحقيقات وإخطار نقابة الأطباء بشأن الطبيبة المتهمة التي قامت بتوليد الطفل ومصلحة الأحوال المدنية لتعديل نسب الطفل وإخطار وزارة التضامن الاجتماعي لرعاية الطفل الذي تم إيداعه بمؤسسة دار الأطفال بالقبارى بالإسكندرية لرعايته من الناحيتين الصحية والنفسية.

ايقاف عدد من قيادات السكة الحديد بعد حادثة البحيرة


استخدام الهواتف المحمولة كوسيلة اتصال
قرر المهندس علاء فهمي وزير النقل المصري اتخاذ عدة إجراءات صارمة لإعادة الإنضباط لمنظومة العمل داخل الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإستبعاد نائب رئيس الهيئة للمسافات الطويلة عن العمل.
وقرر الوزير أيضا إيقاف كل من رئيس الإدارة المركزية لتشغيل المسافات الطويله ومدير عام تشغيل المسافات الطويلة ومدير إدارة تشغيل المسافات الطويلة لمنطقة غرب الدلتا لما لمسه من تهاون في تنفيذ تعليمات التشغيل الآمنة.
جاء ذلك عقب استدعاء وزير النقل لرئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر وجميع نوابه وقيادات التشغيل والعاملين بمنطقة غرب الدلتا بكافة مستوياتهم لمناقشة أسباب الحادث الذي وقع مساء الخميس في محافظة البحيرة وأدى الى تصادم قطارين وذلك بغية عدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.

عمل رقابة مزدوجة على القطارات
وعقب اجتماع مطول استمر لمدة ست ساعات قرر المهندس علاء فهمي وزير النقل عمل رقابة مزدوجة على القطارات أثناء الرحلة اضافة إلى استخدام الهواتف المحمولة كوسيلة اتصال إضافية بين أبراج الرقابة المركزية وأطقم التشغيل داخل القطار لزيادة تأمين السلامة.
وأمر وزير النقل بأن يكون الربط بين كل رحلة متحركة وبين الرقابة المركزية كل عشرة دقائق وبشكل دوري بحيث لا يقتصر لاتصال على التنبيه عن الأعطال فقط بل للتأكد من سلامة الرحلة بشكل مستمر.
وأصدر المهندس علاء فهمي وزير النقل لتجسيد مبدأ الأمن والسلامة الذي يعد الأولوية الأولى للوزير توجيهاته بمراجعة زمن التقاطر وتشغيل الرحلات طبقا للسعة التشغيلية الأمنة للسكه الحديد مع تشديد إجراءات استلام الجرارات والعربات وباقي جميع الوحدات المتحركة من ورش الصيانة أو العمرات قبل انطلاق الرحلة للتأكد من أنها مطابقة لمواصفات ومعايير السلامة الدولية حتى لو أدى ذلك إلى خفض السعة التشغيلية للخطوط والرحلات.
وأمر وزير النقل بمراجعة الكشف الدوري لطوائف التشغيل وخطة إعادة التدريب والتأهيل وذلك بهدف رفع الكفاءة التشغيلية لهم وتقليل أخطاء العنصر البشري داخل منظومة السكه الحديد إلى أقل نسبة ممكنة.
وطالب باستكمال تطوير الاستراحات الخاصة بخدمات القطار في السكة الحديد حيث تم الانتهاء من تطوير 36 استراحة من أصل 111 استراحة جاري تطويرها الأن.
ومن المنتظر أن يعقد وزير النقل المهندس علاء فهمي اجتماعا في وقت لاحق السبت مع المهندس مصطفى قناوي رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر وجميع النواب والقيادات العليا والوسطى لمراجعة معدلات تنفيذ الخطة الخاصة بتحديث وتطوير بنية السكة الحديد بالكامل والتي تشمل الجرارات والعربات بجميع أنواعها والوحدات المتحركة وورش الصيانة والبنيةالأساسية والبنية التكميلية والبنية التحتية والبنية الفوقية.

مصر.. القضاء يلغى قرار "الرقابة المالية" ببيع موبينيل لـ فرانس تليكوم


في تطور ينهي المعركة القضائية على ملكيتها
ألغى القضاء المصري السبت قرار الهيئة العامة للرقابة المالية ببيع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" إلى شركة فرانس تليكوم بسعر 245 جنيها للسهم الواحد في تطور ينهي المعركة القضائية على ملكية الشركة.
وذكرت دائرة المنازعات الاقتصادية والاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى في حيثيات حكمها التى جاءت في 75 ورقة، أن قرار هيئة الرقابة المالية والمؤيد بقرار آخر من لجنة التظلمات الصادر بتاريخ 2 يناير بالموافقة على عرض الشراء المقدم من فرانس تيليكوم يخالف مبادىء الشفافية والإفصاح والمساواة وتكافؤ الفرص لمعارضته الإجراءات الجوهرية المقررة لحماية مالكى أسهم الشركة المستهدفة بالعرض.
واعتبرت تقدم فرانس تيليكوم بعرض شراء إجبارى لاسهم موبينيل بسعر 245 جنيها للسهم الواحد وهو ما يخالف ذلك المحدد من قبل التحكيم الدولي وقدره 273 جنيها بذريعة وجود أرباح نقدية محتجزة لم يتم توزيعها على مساهمى الشركة غير منطقي.
وفسرت ذلك بأنه قد ثبت للمحكمة أن الأرباح قد حجبت فى تاريخ لاحق لحكم التحكيم الدولى فضلا عن كونها لم تنشىء ثمة حقوق جديدة سواء لفرانس تيليكوم أو لغيرها يمكن معه أن تكون عنصرا فى تقييم سهم شركة موبينيل.وأكدت المحكمة أن تحديد السعر المشتق من سعر التحكيم الذى اعتدت به الهيئة وجميع أطراف الخصومة استندا لأعمال مبدأى المساواة وتكافؤ الفرص كأساس للسعر العادل هو واقعة سابقة على نشوء الأرباح المحتجزة غير الموزعة ومن ثم فلا يجوز الاعتداد بها للتغيير من السعر المشتق المعتمد كأساس لقبول عرض الشراء.واصدرت المحكمة حكما مبدئيا في يناير/ كانون الثاني بوقف عرض فرانس تليكوم شراء الاسهم المتداولة في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل".العودة إلي أعلي الرقابة الماليةوفندت المحكمة تصرف الرقابة المالية معتبره قبول عرض فرانس تيليكوم يغاير بين السعرين دون مبرر من الواقع والقانون وهو ما يضر بالمساهمين ويجعل للسهم الواحد سعرين ويخالف مبدأى المساواة وتكافؤ الفرص المقرر باللائحة التنفيذية لقانون سوق المال.
وأشارت المحكمة إلى أن قبول الهيئة إيداع عرض الشراء المقدم من فرانس تيلكيوم يخالف الحظر الذى فرضه القانون على تقديم عروض شراء لاحقة للعرض السابق خلال 6 أشهر تالية لتقديمه بغير مبررات مقبولة بالمخالفة للبنود الواردة باللائحة التنفيذية لقانون سوق المال.
ووجهت للهيئة نقدا آخر مفاده انها قبلت عرض الشراء واعتمدته دون إخطار البورصة وهو ما يخالف قواعد الافصاح التي توجب ايفاد البورصة بأي انباء جوهرية لنشرها على شاشات التداول لإعلام المساهمين والجمهور بكل من مشروع عرض الشراء ومذكرة المعلومات ليتبينوا حقيقة العرض وما إذا كان مقدما لكل المساهمين أم قاصرا على بعضهم دون البعض وليتحققوا من توفر المساواة على مستوى السعر.
وحول رد فعل طرفي النزاع، قال عثمان موافي محامي أوراسكوم "هذا القرار انتصار كبير لاوراسكوم وسيضمن أن نواصل تقديم خدمات عالية الجودة لسوق الاتصالات المصرية".وقالت متحدثة باسم فرانس تليكوم ان الشركة غير راغبة في التعليق على الامر.
وينهي قرار القضاء معركة قضائية بين الشريكين الرئيسيين في موبينيل على ملكية الشركة وتمتلك الشركتان معا الشركة القابضة التي تسيطر على الشركة وتملك اوراسكوم حصة مباشرة قدرها 20 %.
وكانت اورانج بارتيسيبيشن الوحدة التابعة لفرانس تليكوم عرضت شراء كل الاسهم المتداولة في مقابل 245 جنيها مصريا للسهم ابتداء من 15 ديسمبر/ كانون الاول 2009 وهو ما وافقت عليه هيئة الرقابة المالية غير المصرفية ورفضته اوراسكوم تليكوم.
ولجأت شركة "أوراسكوم تليكوم" إلى القضاء الاداري بعد ان رفضت الهيئة التظلم المقدم منها بشأن موافقة الأولى على العرض المقدم من شركة "فرانس تليكوم" بسعر 245 جنيها لكل سهم.
وأفاد بيان للشركة حصل موقع أخبار مصر على نسخة منه بأن الطعن يرتكز على طلب إلغاء القرار المتظلم منه بصفة مستعجلة وإيقاف تنفيذه قبل إنقضاء فترة عرض الشراء الإجباري وأكد أن الشركة المصرية مستمرة في مفاوضتها الودية مع شركة فرانس تليكوم بهذا الصدد.
جدير بالذكر ان تقرير المستشار المالى المستقل المعتمد من قبل هيئة الرقابة المالية لتقييم عرض شركة "فرانس تليكوم" للاستحواذ على كامل أسهم "موبينيل"، جاء أعلى من العرض الفرنسي المقدر بنحو 245 جنيه، ليتراوح سعرالسهم بحسب التقييم ما بين بين 263 و337 جنيه.
وتعود أول حلقات النزاع إلى أمر هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية قضت ببيع "أوراسكوم تليكوم" ببيع حصتها في شركة قابضة تسيطر على حصة قدرها 51 % من "موبينيل" الى فرانس تليكوم، بسعر يعادل 273.26 جنيها مصريا (49 دولارا) للسهم مما يسمح لها بجمع نحو 1.7 مليار دولار تستخدمها الشركة في تمويل عمليات توسع قد تشمل شركة المحمول المغربية ميديتل.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه)

المغربى : وحدات سكنية أو تعويض للمضارين من تطوير شمال الجيزة


بناءً علي تعليمات مباشرة من الرئيس مبارك
أكد المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان والمرافق أنه لن يضار أى مواطن من مشروع تطوير شمال الجيزة بناء على تعليمات مباشرة من الرئيس مبارك بذلك لمن ستزال وحداتهم السكنية لإنشاء المحاور المرورية الجديدة مشيرا إلي أنه سيتم تخيير المضارين بين الحصول على وحدات سكنية بديلة تنشأها الوزارة الآن بأرض مطار إمبابة أو الحصول على تعويض مادى بسعر اليوم.
جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها وزير الإسكان السبت إلى مشروع تطوير شمال الجيزة رافقه خلالها المهندس علاء فهمى وزير النقل والمهندس سيد عبد العزيز محافظ الجيزة وقيادات وزارة الإسكان.
وقال المهندس أحمد المغربى إن مشروع تطوير شمال الجيزة يعد أحد أضخم المشروعات التى تتعامل مع المناطق الغير مخططة وبناء على توجيهات الرئيس مبارك سيتم الإستفادة القصوى بأرض مطار إمبابة كنقطة إنطلاق لتطوير قطاع شمال الجيزة وإنشاء حدائق عامة تكون متنفس للمنطقة بالكامل مشيرا إلى أن الجهاز المركزى للتعمير بدء فى تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع والتى تشمل إنشاء محور أحمد عرابى وحديقة عامة ومنطقة سكنية بتكلفة استثمارية 910 ملايين جنيه.
وخلال لقاء وزير الإسكان ومرافقيه بأعضاء المجالس البرلمانية الممثلين عن منطقة إمبابة وأعضاء المجلس المحلى للمحافظة أعربوا عن تقديرهم لحكومة الحزب الوطنى التى بدأت فى تنفيذ هذا المشروع الحضارى مؤكدين أن بعض الأهالى الذين كانت لديهم شكوك فى بداية الإعلان عن المشروع اطمئوا الآن بعد أن شاهدوا معدات وزارة الإسكان تنتهى من بناء الوحدات السكنية وتعمل بجدية لإنشاء الحديقة ومحور أحمد عرابى الذى يربط المنطقة مباشرة بالطريق الدائرى.وطالب وزير الإسكان أعضاء المجالس البرلمانية وأمانة الحزب الوطنى بمحافظة الجيزة بمساعدة المسئولين التنفيذيين بالوزارة والمحافظة فى حصر دقيق لمن سيتم تعويضهم حتى لايذهب التعويضات لمن لايستحقها ويحرم منها من يستحقها.
كما قام وزير الإسكان ومرافقيه بزيارة محور "صفط اللبن" الذى يعمل على تخفيف الأحمال المرورية على محور 26 يوليو عن طريق استقطاب المرور القادم من الجيزة والمعادى ومصر القديمة إلى الطريق الدائرى بالإضافة إلى استقطاب جزء من الحركة المرورية بمنطقة ميدان لبنان بأستخدام المحور إلى شارع الجامعة ثم إلى الجيزة والهرم وسيعمل هذا المحور على حل مشكلة سكان مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد للوصول إلى أماكن عملهم فى مدة زمنية مختصرة بدلا من المرور بالمناطق المزدحمة بميدان لبنان وتبلغ التكاليف الاستثمارية للمشروع 800 مليون جنيه بخلاف تكاليف تحويلات مسارات المرافق وأعمال نزع الملكية.
كذلك توجه الوزير لزيارة وتفقد عدد من المشروعات الآخرى لتطوير مداخل القاهرة الكبرى الغربية منها مشروع تطوير طريق كرداسة التى تبلغ تكلفته الاستثمارية 60 مليون جنيه وطريق صحارى أكتوبر والتى تبلغ تكلفته الاستثمارية 140 مليون جنيه ومشروع توسعة الطريق الدائرى والذى يتكلف حوالى 500 مليون جنيه.

مصرع الرئيس البولندي و زوجته بعد تحطم طائرته غربي روسيا


أكدت السلطات الروسية السبت مصرع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وعقيلته والوفد المرافق له بعد تحطم الطائرة الرئاسية قبيل هبوطها في مطار سمولينسك غربي روسيا.
وتحطمت طائرة الرئيس البولندي القادمة من العاصمة وارسو أثناء هبوطها في مدرج مطار عسكري في مقاطعة سمولينسك الواقعة غرب روسيا على بعد 400 كيلو متر من موسكو.
وبدوره ، أمر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بتشكيل لجنة تحقيق يرأسها رئيس الحكومة فلاديمير بوتين، لكشف ملابسات تحطم الطائرة .
وأعلن الناطق باسم الخارجية الروسية ان طائرة الرئيس البولندي كانت تقترب من مولينكس لحضور الاحتفالات بانتهاء الحرب العالمية التانية.
وأشار المسئول الروسي إلى ان النيران اشتعلت في الطائرة ولم ترد معلومات عن ناجين في حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل 132 شخصا ، بينهم وزير شئون رئاسة الجمهورية ومسئول العلاقات الخارجية ورئيس اركان الجيش البولندي وقادة معارضة بحزب القانون والعدالة.
ومن جانبه ، قال الناطق باسم الخارجية البولندية "ان الامر يبدو بمنتهى السوء" ، موضحا ان الطائرة "تومولير 154 "من طراز روسي قديم وكان تم الحديث أكثر من مرة عن ضرورة تغييرها.
واوضح المتحدث أن الرئيس البولندي عندما يزور دول اجنيية يصطحب معه عدد من طاقم الرئاسة وصحفيين.
وتشير الانباء ان الضباب كان كثيفاً للغاية أثناء محاولة الطيار الهبوط في المطار، ومن المرجح ان الطائرة لم تهتدي للمطار واصابت جذوع الأشجار.
مأساة كاسين
الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي لحظة صعوده الطائرة
وكان الرئيس البولندي في طريقه إلى روسيا للاحتفال بالذكرى السبعين لمأساة كاسين حيث قام الروس بإعدام 22 ألف ضابط وشرطي بولندي عقب دخول بولندا عام 1940 في بداية الحرب العالمية الثانية.
يذكر ان ليخ كاتشينسكي (60عاما) هو رابع رئيس لبولندا وصل إلى السلطة في 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1981 وهو من مواليد 18 يونيو/ حزيران 1949 .
وسلطة الرئيس البولندي مختلطة وليس لديه سلطة كاملة ولكن لديه صلاحية نقض القرارات البرلمانية وسلطات تعين السفراء والسلطة الفعلية بيد رئيس مجلس الوزراء ، ووفقا للدستور البولندي فإن رئيس البرلمان يخلف الرئيس إذا مات حتى يتم إجراء انتخابات رئاسية.
وكانت آخر استطلاعات الرأي كشفت أن ثلث البولنديين أبدوا تأييدا للرئيس البولندي المحافظ ليخ كاتشينسكي لكن لا يزال ما يقرب من ثلثي البولنديين لا يؤيدونه.
وقال استطلاع للرأي أجراه مركز "سي.بي.أو.اس" في 26 مارس/ آذار أن مستويات التأييد للرئيس المعارض لخطة البلاد لتبني العملة الأوروبية اليورو ارتفعت بخمس نقاط مئوية إلى 31 في المئة عن مستويات التأييد في الشهر الماضي.
وأظهر الاستطلاع تراجع مستويات عدم التأييد للرئيس بمقدار أربع نقاط مئوية إلى 58 في المئة.
وكان من المتوقع ان تنتخب بولندا رئيسا في خريف هذا العام وكان يتوقع على نطاق واسع أن يسعى كاتشينسكي للفوز بفترو ولاية جديدة مدتها خمس سنوات كمرشح لحزب المعارضة الرئيسي حزب القانون والعدالة المحافظ.
كوارث الطائرات في 3 يوليو/تموز 2001 تحطمت طائرة " تو-154" تابعة لشركة " فلاديفوستوك آفيا" الروسية عند هبوطها في مطار مدينة ايركوتسك الروسي وكانت متجهة من مدينة يكاترينبورج إلى مدينة فلاديفوستوك.في 4 اكتوبر/تشرين الأول من نفس العام تحطمت فوق مياه البحر الاسود طائرة " تو-154" تابعة لشركة "سيبير" الروسية وكانت متجهة من تل أبيب إلى نوفوسيبيرسك نتيجة اصابتها بصاروخ "اس-200" اطلقته قوات الدفاع الجوي الأوكرانية اثناء إجراء مناورات عسكرية في تلك المنطقة، مما أسفر عن مصرع 78 شخصا وبينهم مواطنون روس واسرائيلون.في 24 اغسطس/آب 2004 تحطمت طائرتا "تو-154" و"تو-134" تابعتان لشركتي " سيبير" الروسية وفولغا – افيا اكسبريس" الروسية في وقت واحد تقريبا، وذلك جراء انفجار عبوتين نقلتهما إلى متن الطائرتين ارهابيتان انتحاريتان. واسفرت العمليتان الارهابيتان عن مقتل 90 شخصا.في 9 يونيو/حزيران 2006 تحطمت طائرة " ايرباص - 310" تابعة لشركة "سيبير" الروسية في مطار مدينة ايركوتسك الروسية ، مما اسفر عن مصرع 124 شخصا من مجموع 203 ركاب وطاقم الطائرة واصابة 79 آخرين بجروح.في 22 أغسطس/آب من نفس العام تحطمت طائرة " تو- 154 - م" تابعة لشركة "بولكوفو" الروسية وكانت متجهة من مدينة أنابا الى بطرسبورغ. وذلك نتيجة محاولة الطيار تفادي الدخول الى منطقة جوية تجتاحها موجات الرعد والبرق. وسقطت الطائرة بالقرب من بلدة سوخايا بالكا الروسية الواقعة في ضواحي مديتة دونيسك. واسفر الحادث عن مصرع 170 شخصا.وفي 14 سبتمبر/ ايلول 2008 تحطمت طائرة "بوينغ 747" تابعة لشركة " ايروفلوت نورد" الروسية كانت متجهة من موسكو الى مدينة بيرم، وذلك في مطار مدينة بيرم الروسية . واسفر الحادث عن مقتل كل من كانوا على متن الطائرة وعددهم 88 شخصا.

وفاة طفلة بعد زواجها بـ3 أيام بسبب العنف الجنسي


تعرضت لنزيف داخلي
قالت جماعة يمنية لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن طفلة يمنية تبلغ من العمر 13 عاماً توفيت بعد ثلاثة أيام من زواجها من رجل في مثلي سنها جراء نزيف داخلي بعد الدخول بها.وتأتي وفاة الطفلة وسط نقاش دائر بشأن وضع حد أدنى لزواج النساء في اليمن ومنطقة الخليج عموماً، حيث تقول جماعات لحقوق الإنسان إن هناك واحدة من كل ثلاث فتيات تتزوج قبل سن 18 عاماً.وقالت منظمة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان إن الهام مهدي شوعي توفيت في غرب اليمن في وقت سابق الشهر الجاري.

وتزوجت الطفلة إلهام الشهر الماضي زواج "البدل" أو ما يطلق عليه اسم "الشغار". حيث تم تزويجها لعريسها البالغ من العمر نحو (28 عاماً) تقريباً، بينما تزوج شقيقها من أخت زوجها.وقالت سيجرد كاج المديرة الإقليمية لمكتب اليونيسف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بيان "تعبر اليونيسف عن صدمتها لوفاة طفلة عروس أخرى في اليمن."وقالت منظمة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان في بيان إن "إلهام هي شهيدة العبث بأرواح الأطفال في اليمن ونموذج صارخ لما يشرعه دعاة عدم تحديد سن الزواج."وبرزت قضية الطفلة اليمنية العروس نجود علي ذات التسعة أعوام بعد أن تحدثت عنها صحيفة يمنية وكتبت صحفية فرنسية مذكراتها التي نشرت في آذار (مارس) الماضي.وفي مذكراتها المروعة تروي نجود كيف أجبرت في سن التاسعة على الزواج من رجل سنه يبلغ ثلاثة أمثال عمرها، وكيف تعرضت للاعتداء الجنسي والضرب قبل أن تصنع تاريخاً في اليمن بالحصول على الطلاق قبل عامين.

الاتحاد يتدرب فى بتروسبورت استعداداً لـ الأهلى غدا


يدخل الفريق الكروى الأول بنادى الاتحاد معسكراً مغلقاً اليوم «السبت» بأحد فنادق القاهرة، استعداداً للقاء الأهلى الذى سيقام غداً على أرض ملعبا ستاد القاهرة ضمن الجولة السادسة والعشرين للدورى الممتاز، ويؤدى الفريق مرانه الرئيسى اليوم على ملعب «بتروسبورت».
وكشف مصدر مطلع أن حالة من القلق سيطرت على تدريبات الفريق قبل اللقاء المرتقب بعد أن أبدى بعض اللاعبين تذمرهم من «تعنت» البرازيلى كابرال، المدير الفنى، معهم، وإصراره على استبعادهم من التشكيل، وفى مقدمتهم محمود فتحى وأحمد حسام، فضلاً عن غضب اللاعبين، الذين تنتهى عقودهم هذا الموسم، لعدم فتح إدارة النادى باب المفاوضات معهم لتجديد عقودهم، خصوصاً شادى محمد وأحمد عادل،
وأشار المصدر إلى أن الأزمة التى نشبت بين المدير الفنى والثنائى محمد نور، المدرب العام، ومجدى بهلول، مدرب حراس المرمى، عقب إبداء الأول رغبته فى الاستغناء عن خدماتهما- أضفت أجواء من القلق والتوتر على التدريبات، مؤكداً أن لاعبى الفريق انقسموا بين جبهتى المدير الفنى والجهاز المعاون.
وقال محمد نور «إن مباراة الأهلى ستكون فى غاية الصعوبة، خصوصاً أنها أمام منافس يخطط لحسم البطولة مبكراً لصالحه.. فى ظل مطاردة الزمالك له.. فضلاً عن أن تعادله الأخير مع المقاولون سيجعله أكثر تحفزاً للفوز»، مؤكداً أن فريقه سيلعب من أجل الفوز بالرغم من صعوبة اللقاء، وقال إن النتائج السلبية منذ انطلاق الدور الثانى ستجبر الفريق على خوض جميع المباريات المقبلة من أجل الفوز، وأشار إلى أن الجهاز الفنى حرص على تجهيز محمود سمير، لتعويض غياب المهاجم الدولى محمد ناجى «جدو» للإيقاف.
المصري اليوم

مفاجأة .. اتفاق مع نانسي عجرم على فيلم سينمائي كبير

المنتج محمد ياسين: السينما تكسب أكثر من الغناء
عشرات الأعمال الجديدة على أجندة رجل الأعمال اللبنانى والمنتج محمد ياسين، فبخلاف تعاقده مع ١٤ مطرباً خلال عامين، وعودته للإنتاج السينمائى بفيلم « الثلاثة يشتغلونها» بطولة ياسمين عبدالعزيز، يتفاوض حاليا مع المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز لتوزيع ألبومها الجديد، كما أوشك على التعاقد مع نانسى عجرم لطرح ألبومها الجديد، وأطلق قناة فضائية غنائية لدعم مطربى شركته، وقرر تكرار تجربة إنتاج ألبوم دينى بعد نجاح ألبوم «فى حضرة المحبوب».
وفجر ياسين مفاجأة وهى اتفاقه مع نانسى على بطولة فيلم سينمائى من تأليف يوسف معاطى.
■ هل تعتبر إنتاج ألبوم دينى فى هذا التوقيت مغامرة؟
- ليست مغامرة، لأن المكسب المادى لم يكن هدفى، فنحن فى أمور الحياة العادية ننفق ملايين الجنيهات، فما بالك بالدين، لذلك عندما اقترح الشاعر نبيل خلف كتابة أغنية دينية بمناسبة المولد النبوى، وافقت على الفور، وتطورت الفكرة إلى ألبوم كامل، وبعد أن استمعت الى الكلمات والألحان الرائعة تحمست جدا، واتفقنا على صوت وائل جسار لأنه مناسب، وتم ذلك فى وقت قياسى.
■ لماذا لم تطرح الألبوم فى كل دول الوطن العربى فى التوقيت نفسه، وفضلت طرحه فى مصر ولبنان أولا؟
- لضيق الوقت ورغبتنا فى طرح الألبوم أثناء الاحتفال بالمولد النبوى الشريف اضطررنا لطرحه فى مصر ولبنان أولا خاصة أن معظم الدول الأخرى تحتاج إلى تصاريح، لكن حاليا يتم توزيع الألبوم فى جميع أنحاء الوطن العربى.
■ معظم الألبومات الغنائية لا تحقق مكاسب مادية فى ظل وجود القرصنة والانترنت، فهل كسر الألبوم الدينى هذه القاعدة؟
- رغم أنى لم أبحث عن المكسب المادى، فوجئت بكم المبيعات ورغبة الكثيرين فى شراء النسخة الأصلية من السى دى، لدرجة أننى أوزع الآن الطبعة الخامسة من الألبوم الذى سيعيش لفترة طويلة بعكس الكثير من الألبومات الغنائية، وقد حقق مكسبا لم يحققه أى ألبوم غنائى آخر، ولولا القرصنة لتجاوزت إيراداته ملايين الجنيهات.
■ وما حقيقة تكرار التجربة، ومن هو الصوت المناسب فى مصر للأغنيات الدينية من وجهة نظرك؟
- بالفعل سنكرر التجربة لأنها مفيدة حتى لو لم تكسب، وقد اعتدنا على تسجيل أدعية دينية خلال شهر رمضان طوال السنوات الماضية، أما بالنسبة للأصوات المناسبة، فبالتأكيد سأستعين بمطربى الشركة وهم الأنسب لهذه النوعية ومنهم هانى شاكر ومدحت صالح وعلى الحجار ووائل جسار واللبنانى رضا.
■ كيف حقق الألبوم هذا النجاح رغم الدعاية الضعيفة؟
- بالفعل أنفقت مبالغ قليلة فى الدعاية، لكن عدداً كبيراً من وسائل الإعلام اهتم به وصنع له دعاية مجانية.
■ كيف تتعامل كمنتج مع الخسارة التى تسببها القرصنة والتزوير؟
- عندما أسست شركة إنتاج الكاسيت قبل عامين، لم تكن القرصنة منتشرة بهذا الحجم، ولم أكن أعلم مدى خطورتها، وأيقنت وقتها أن الألبومات الغنائية لا تحقق مكاسب مادية، لكن من الضرورى أن يطرح المطرب ألبومات غنائية بانتظام حتى يحافظ على تواجده، وأعوض هذه الخسائر من النسبة التى تحصل عليها الشركة من حفلات المطرب والتى تصل إلى ٥٠%.
■ لكن هذه النسبة كبيرة جدا؟
- معظم شركات الإنتاج تتعامل بهذه الطريقة، والنسبة متغيرة من مطرب إلى آخر، فالمطربون الجدد فقط يتم الحصول على نسبة كبيرة منهم لانهم يحتاجون إلى نفقات عالية جدا من دعاية وكلمات وألحان، لذلك هم يقدرون ما نفعله معهم، بخلاف النجوم الكبار الذين نحصل منهم على نسبة أقل.
يقال إن شركتك هى التى ستنقذ سوق الكاسيت بعد فسخ «روتانا» عقود عشرات المطربين؟
- أتمنى التعاقد مع جميع المطربين الذين يمتلكون أصواتاً قوية، لكن للأسف هذا أكبر من قدرات الشركة، ولا توجد شركة واحدة تستطيع إنقاذ سوق الكاسيت لأن ذلك يحتاج مئات الملايين من الدولارات فى ظل وجود مئات الأصوات الغنائية، وشركة «روتانا» استوعبت خلال ١٤ عاما عددا كبيرا من المطربين، وأنفقت ملايين الجنيهات، وتسبب ذلك فى خسارة كبيرة لها، لذلك فسخت تعاقداتها مع عدد كبير من المطربين.
■ هل «روتانا» هى السبب فى ارتفاع أجور الشعراء والملحنين والمطربين؟
- «روتانا» أرادت السيطرة على سوق الكاسيت، واتبعت سياسة معينة، وهذا حقها، لكن نتج عنها ارتفاع الأجور لأنها ضخت ملايين الجنيهات، والمطربون حصلوا على أجور «تخض»، وكانت سوق الكاسيت فى ذلك الوقت تبيع، أما الآن مع القرصنة والانترنت انهارت المبيعات.
■ كيف تختار الأصوات التى تتعاقد معها فى الشركة؟
- أهم شىء الصوت، ثم القبول، وهناك تفاصيل أخرى دقيقة.
■ وهل تمارس دور المنتج الفنى، أم تكتفى بالإدارة ووضع الخطط التسويقية؟
- نتعامل فى الشركة كفريق عمل واحد ولدى متخصصين أستشيرهم مثل الملحن وليد سعد والشاعر نبيل خلف.
■ وما حقيقة توقيعك عقدى احتكار معهما؟
- لا صحة لذلك فهما صديقاى ووفيان جدا، وأثق فى رأيهما لدرجة أنهما يستمعان لكلمات وألحان شعراء وملحنين آخرين.
- لكن الرنج تون تعوض جزءاً من الخسارة؟
■ للأسف حقوقنا من الرنج تون مهدرة، ولا نحصل على الأرقام الحقيقية من الشركات، فمنذ عامين أنتجت أدعية دينية فى رمضان لحسين الجسمى وعلى الحجار وايهاب توفيق وشيرين وهانى شاكر ومدحت صالح، وحققت نجاحا كبيرا خاصة دعاء الجسمى «ربنا يا ولى النعم» فمعظم العرب استعملوه كرنج تون، لكن للأسف بعد ثلاثة أشهر كانت حصة الشركة ٤ آلاف جنيه فقط عن جميع الأدعية التى يصل عددها ٩٩ دعاء، ورفضت تسلم المبلغ وفسخت التعاقد مع تلك الشركة.
■ هل أوشكت على التعاقد مع نانسى عجرم؟
- أتمنى ذلك، لكن لا توجد شركة استطاعت توقيع عقد احتكار مع نانسى، فقد سبق ورفضت عرضا بخمسة ملايين دولار، لذلك من الممكن ان نتعاون فى ألبوم أو اثنين.
■ لماذا أطلقت قناة فضائية تحمل اسم الشركة؟
- لأننى استثمر فى هذا المجال وأصبح لدى عدد كبير من المطربين يحتاجون إلى قناة فضائية تدعمهم .
■ لكن معظم المطربين يرفضون التعاقد مع شركات إنتاج تمتلك قنوات بسبب العرض الحصرى لأغنياتهم؟
- أعرض الكليبات بشكل حصرى لمدة لا تتجاوز ١٥ يوما فقط وهذا طبيعى لأننى أنفق مبالغ كبيرة على التصوير، لكن من الظلم احتكار المطربين فى قناة واحدة.
■ لماذا فسخت التعاقد مع آمال ماهر؟
- لأننا اختلفنا فى وجهات النظر، فقد أردنا تغيير صورتها المرتبطة بأم كلثوم، لكنها رفضت وتمسكت بالشكل القديم.
■ يقال إن الألبوم الغنائى تتخطى تكلفته الآن مليون جنيه، هل هذا صحيح؟
- من الطبيعى أن يتكلف الألبوم هذا المبلغ خاصة أننى أتعاون مع شعراء وملحنين لهم أسماء وأصحاب خبرة وعلى مستوى عال.
■ وهل السوق اللبنانية مختلفة عن السوق المصرية؟
- لا يوجد اختلاف فى جميع أنحاء الوطن العربى.
■ بالرغم من أنك لبنانى، إلا أن معظم مطربين الشركة مصريون؟
- أنظر للمطرب حسب موهبته، كما أننى أعشق مصر واعتبرها بلدى الثانى.
■ سمعنا عن وجود مفاوضات للتعاقد مع المطربة فيروز؟
- بالفعل، والمفاوضات مستمرة خاصة أنها انتهت من تسجيل ألبوم غنائى.
■ وهل يحقق ألبوم فيروز مكسباً مادياً؟
- فيروز تنتمى إلى المطربات اللاتى يحققن مبيعات طوال الوقت، والى الآن ألبوماتها الغنائية القديمة تحقق مبيعات، كما يوجد مكسب معنوى من التعاقد معها.
■ كيف تستطيع التوفيق بين الإنتاج السينمائى والغنائى؟
- اعتمد على فريق عمل قوى ومتخصصين فى المجالين، فأنا عضو مجلس إدارة فى عدد من الشركات الكبرى، ومن مؤسسى art ومازلت مستشار الشيخ صالح كامل الذى اعتبره عشرة عمرى منذ ٣٠ عاما.
■ ومن يحقق أرباحاً أكثر: السينما أم الغناء؟
- بالتأكيد السينما، فمن الممكن أن يتكلف فيلم ١٠ ملايين جنيه ويحقق أرباحاً تصل إلى ٥٠ مليوناً، أما فى الكاسيت فالمطرب هو المستفيد الأول.
■ لماذا تعاقدت مع ياسمين عبدالعزيز على بطولة فيلم سينمائى؟
- ياسمين الوحيدة فى جيلها القادرة على تحمل مسؤولية فيلم كامل، لأنها تمتلك مقومات ممثلة جيدة وكوميديانة متميزة.
■ لماذا توقفت المفاوضات على إنتاج فيلم عادل إمام الجديد؟
- بسبب الميزانية والتكلفة العالية جدا التى تتخطى ٤٠ مليون جنيه، لكن يوجد مشروع آخر مع عادل إمام.
■ وما حقيقة تعاقدك مع نانسى عجرم على بطولة فيلم سينمائى؟
- يوجد اتفاق شفهى على تقديم فيلم سينمائى يكتبه حاليا يوسف معاطى، فكليباتها توضح أنها ممثلة شاطرة وأتوقع أن تحقق نجاحا كبيرا فى السينما।
المصري اليوم

مهرجان "لقاء الصورة" يختتم فعالياته وسط حراسة أمنية مشددة


وغياب المخرجين المصريين
اختتم مهرجان «لقاء الصورة» دورته السادسة بالمركز الفرنسى للثقافة والتعاون بالقاهرة فعالياته أمس، وسط حراسة أمنية مشددة، فيما قاطع المهرجان عدد من السينمائيين المصريين، بسبب إصرار المركز على عرض فيلم لمخرجة إسرائيلية ضمن الفعاليات.
عرض خلال الافتتاح الفيلم الروائى الفرنسى القصير «شبه طبيعى» للمخرجة الإسرائيلية كارين بن رافائيل، ضمن عرض لستة أفلام فرنسية أخرى، وهو الفيلم الذى أثار غضب السينمائيين المصريين الذين كان من المفترض مشاركتهم فى فعاليات المهرجان، قبل أن يقرروا الانسحاب منه ومقاطعة جميع أنشطته.
ويدور فيلم «شبه طبيعى» فى تل أبيب، ويروى قصة طفل إسرائيلى يبلغ الثانية عشرة من عمره، وكل ما يتمناه هو الاحتفال بعيد ميلاده.
واعتبر سفير فرنسا بالقاهرة جان فيليكس باجنون أن ما أثير حول مشاركة هذا الفيلم، هو مجرد «زوبعة فى فنجان، وفى اليوم التالى سيتم نسيان الأمر».
وقال باجنون، فى تصريحات صحفية عقب افتتاح المهرجان، إن المركز الفرنسى للثقافة والتعاون «يعد مكانا للحوار»، معربا عن سعادته بالعدد الهائل من الحضور خلال الافتتاح.
وأعرب السفير عن أسفه من عدم مشاركة أفلام مصرية فى المهرجان بعد القرار الذى اتخذه السينمائيون المصريون بالانسحاب من فعاليات المهرجان، اعتراضا على مشاركة فيلم «شبه طبيعى»، قائلا: «لذلك يجب أن يكون هناك تلاق فى الأفكار، وعلى كل واحد أن يتحمل مسؤولياته إزاء حوار الثقافات، وهذه المواقف لن نندهش إزاءها»، مؤكدا أن هذا الموضوع لن يؤثر على العلاقات المصرية الفرنسية بأى شكل من الأشكال، ولا على استمرار المركز كمكان «للحوار والتبادل، فى ظل احترام مصر والجميع».
وأضاف أن المركز الفرنسى سبق له أن عرض عددا من الأفلام الإسرائيلية، مستطردا: «لكن من الممكن أن تكون هناك اعتراضات خاصة، وهو ما أدى إلى عدم عرض أفلام مصرية».
وأوضح أن فرنسا تعلم أن مسألة الحوار الثقافى بين مصر وإسرائيل لها «حساسية خاصة»، مشيرا إلى أنه فى العام الماضى أحيا الفنان الإسرائيلى دانيال بن مورابى حفلا موسيقيا فى دار الأوبرا، وهناك بعض المصريين الذين تصرفوا تجاه ذلك الحدث بصورة إيجابية، وآخرون كان موقفهم سلبيا.
وعما إذا كان عرض فيلم لمخرجة إسرائيلية بالمركز يتناسب مع ما تشهده المنطقة من توترات بين الفلسطينيين وإسرائيل، أعرب السفير الفرنسى عن اعتقاده أن المنطقة ليست فى وضع توتر حاليا، وأن ما يجرى هذه الأيام ليس بمواجهة وإنما «هو البحث عن السلام، واستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين».
من جانبها أوضحت لطيفة فهمى، مسؤولة المهرجان بالمركز الثقافى الفرنسى، أن هذا المهرجان يعد السادس من نوعه ويتم فى إطار التعاون الثقافى المصرى ــ الفرنسى.
وقالت فى تصريحات للصحفيين: «ما حدث كان شيئا غريبا، وكان من السهل على المخرج أحمد عاطف أن يلفت نظرى بأسلوب آخر غير إرسال الإيميلات التى لم تصلنى، وهو فرد لن يؤثر على العلاقات المصرية ـ الفرنسية».
وأضافت: «نحن لا نلعب سياسة ولكن نعمل سينما، وكان من الممكن أن نشاهد الفيلم وننقده، والأستاذ أحمد عاطف أدرى منى بهذه الموضوعات».
ووصفت لطيفة تصعيد المخرج أحمد عاطف للموضوع بأن هذا الأمر مثل «كرة الثلج»، مشيرة إلى أن المركز الثقافى الفرنسى تابع لوزارة الخارجية الفرنسية، وأن التصعيد الذى حدث كان على مستوى سياسى وليس من تخصصها.
وقالت: «إن المركز الثقافى هو فرنسى، وإن فرنسا ليست لديها مشاكل مع إسرائيل».
وعما إذا كان سوف يكون لهذا الموضوع تأثير على رفض المركز مشاركة هؤلاء المخرجين المصريين فى أى فعاليات مقبلة، قالت: «يشرف المركز مشاركتهم فى أى وقت، فلماذا يتم الرفض، فالعلاقات المصرية الفرنسية على أعلى مستوى».
يذكر أن الأعضاء المصريين الثلاثة فى لجنة تحكيم مهرجان «لقاء الصورة» فى دورته السادسة، وهم المخرج أحمد عاطف والمخرجة كاملة أبوذكرى والفنان آسر ياسين، قرروا مطلع الشهر الجارى الانسحاب من لجنة تحكيم المهرجان بسبب مشاركة فيلم مخرجته إسرائيلية، التزاما بمقاطعة نقابة السينمائيين أى فعاليات تعرض أعمالا لفنانين إسرائيليين।
المصري اليوم

السادات يطالب بإحالة "عز" لـ القيم بتهمة إهانة القوات المسلحة


قدم النائب طلعت السادات، عضو مجلس الشعب، طلب إحاطة إلى رئيس الوزراء ووزير الدفاع، حول ما ورد على لسان المهندس أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطنى، واعتبره النائب يمثل إساءة وإهانة للشعب المصرى والقوات المسلحة، وثابت بمضبطة مجلس الشعب.
وتساءل السادات عن الإجراءات التى اتخذتها النيابة العسكرية لضبط الواقعة والتحقيق فى البلاغ الذى تقدم به المهندس يحيى حسين عبدالهادى للمدعى العام العسكرى ضد عز للتأكيد على سمو المؤسسة العسكرية وإبعادها عن أى أخطاء أو زلات تمس الأمن القومى المصرى، متهماً مجلس الشعب بأنه لم يتخذ أى إجراءات إزاء أمين تنظيم الحزب الوطنى، منها إحالته إلى لجنة القيم، لتكون بمثابة اعتذار ضرورى للقوات المسلحة.
كان عز قد قال أثناء إحدى جلسات مجلس الشعب: «لو قامت حرب بعد ٦ شهور، هل ستوافق قطر على دعم مصر؟ وإذا أراد العرب الحرب فعلى كل منهم أن يقدم جزءاً مما لديه وستكون مصر رقم ١»، وهى التصريحات التى اعتبرها الكثير تمثل إهانة للقوات المسلحة المصرية .
المصري اليوم

موجة "شبه خماسينية" تضرب مصر ٣ أيام .. الحرارة ترتفع ٧ درجات


تبدأ اليوم موجة حارة تسود أنحاء الجمهورية لمدة ٣ أيام. وقال خبراء الأرصاد الجوية إن الموجة ستكون شبه خماسينية مصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، بما يعوق الرؤية على الطرق السريعة والمناطق المكشوفة.
قال وحيد سعودى، مدير مركز التحاليل الجوية بهيئة الأرصاد، إن الموجة ستؤدى إلى ارتفاع فى درجات الحرارة بمعدلات تتراوح بين ٥ و٧ درجات مئوية، ويصاحبها نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، تصل إلى العاصفة أحياناً بما يؤدى إلى «تدهور» الرؤية على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، فضلاً عن اضطراب حركة الملاحة البحرية فى المسطحات المائية.
وأوضح أن الموجة الحارة «شبه الخماسينية» عادة ما تصاحب فصل الربيع فى مصر، ويرجع ارتفاع درجات الحرارة إلى تأثر البلاد بامتداد منخفض جوى مصحوب برياح معظمها جنوبية إلى جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية تؤدى إلى الارتفاع فى درجة الحرارة ونشاط الرياح।



المصري اليوم

عرض "كفن يسوع" أكثر الآثار إثارة للجدل في الديانة المسيحية


تعرض كاتدرائية مدينة تورينو الإيطالية السبت، ما يطلق عليه "كفن يسوع"ـ لأول مرة منذ عشرة أعوام.ويعتبر الكفن المصنوع من قماش الكتان، أهم المخلفات الأثرية وأكثرها إثارة للجدل في الديانة المسيحية، وهو محفوظ منذ عام 1578 في كاتدرائية القديس يوحنا بمدينة تورينو شمال إيطاليا.وتتوقع الكنيسة أن يزور المعرض الذي احتفت به وسائل الإعلام بالفعل، كحدث كبير، أكثر من ثلاثة ملايين شخص، فيما يعتزم البابا بنديكت السادس عشر زيارة الكفن في بداية الشهر المقبل.ويحمل الكفن وهو أكبر قطعة قماش محفوظة من الأزمنة القديمة، صورة لجسم رجل وعليها آثار تعذيب واضحة.ورغم أن العلم أثبت أن المطبوع على الكفن ليس رسما، إلا أن العلماء مختلفون تماما بشأن ما إذا كانت هذه القطعة هي الكفن الذي لف فيه يسوع بالفعل أم لا.وسيظل الكفن المعروف في إيطاليا باسم "السيندون" المقدسة معروضا في تورينو حتى الثالث والعشرين من مايو المقبل.
الشروق

المواصفة القياسية ترفع أسعار لعب الأطفال و تنهى زمن "حمادة يلعب"


منذ أيام قامت هيئة المواصفات القياسية باعتماد أول مواصفة قياسية للعب الأطفال بعد سنوات من فوضى هذه السوق المهمة الذى تتعامل معه أغلب الأسر المصرية وبعد أن اصبح ملعبا مفتوحا لكثير من اللعب الضارة بالصحة المخالفة لمعايير السلامة والأمان فمع كل عيد ومع نهاية العام الدراسى وفى العديد من المناسبات يخرج الآباء والأمهات بصحبة أطفالهم لشراء هدايا من المحال التى تعرض الملايين من اللعب الجديدة والجميلة والتى قد لا يحفل مشتروها بمعرفة ما قد يحتويه الدب الشقى أو العروسة ذات الماركة الشهيرة أو البالونة ذات الألوان المبهرة من سموم وربما من مواد أعيد تدويرها قد تحمل المرض وأحيانا الموت لمستخدمى هذه اللعب.لذلك جاءت المواصفة الجديدة للقضاء على العشوائية السائدة فى سوق لعب الأطفال؛ حفاظا على سلامتهم وصحتهم. وبرغم أن القرار قوبل بالترحيب من قبل المستهلكين فإنه أثار الكثير من القلق فى أوساط تجار التجزئة خوفا من ارتفاع أسعار لعب الأطفال التى توقع بعضهم أن ترتفع بنحو 25% خلال الفترة المقبلة فضلا عن قلق المستوردين الذين تطالبهم وزارة التجارة والصناعة بتوفيق أوضاعهم خلال الخمسة أشهر المقبلة.لم يصدر قرار بعد إخضاع لعب الأطفال الواردة من الخارج للفحص من قبل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ــ بحسب محمد شفيق رئيس الهيئة ــ متوقعا أن يصدر القرار خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن الفحص سوف يشمل عددا من الاختبارات تجرى فى معامل تابعة للهيئة وأخرى خاصة، وقال إن الفحص يشمل جميع اللعب الواردة من الخارج دون الاقتصار على اللعب الصينية التى كانت مثارا للانتقادات خلال الفترة الماضية والتى تمثل أكبر مصدر لواردات مصر من لعب الأطفال، موضحا أن الهيئة لا يوجد لديها رصد لحجم الواردات من هذه اللعب لأنها لم تكن تخضع للفحص من الهيئة ولافتا إلى أن الاحصاءات المؤكدة تتوافر لدى مصلحة الجمارك، وأوضح شفيق أن الفحص سيحدد مدى توافق اللعبة المستوردة للمواصفة القياسية من حيث الاختبارات الكيماوية والميكانيكية ومدى توافر الأمان للطفل وهل تحتوى على أى سموم أو مواد مضرة بالصحة.كما أنها تحدد اشتراطات قابلية اللعبة للاشتعال وذلك للعب من سن يوم إلى 14 سنة، واشار إلى أن المواصفة المصرية تتطابق مع مواصفة الأتحاد الأوربى ضرب شهادة الجودةلايستبعد أيمن فرج، مستورد لعب أطفال، ارتفاعا فى أسعار لعب الأطفال المستوردة خاصة الواردة من الصين، نظرا لالزام المستورد بالحصول على شهادة جودة سيضطر أن يسدد عنها رسوما، وقد يلجأ المستورد الصغير إلى الحصول على شهادة «مضروبة» خاصة إذا كان مستوردا لبضاعة محدودة الجودة، ويؤكد فرج أن سوق لعب الأطفال ساده القلق عقب الإعلان عن المواصفة الجديدة، مشيرا إلى أن عددا من المستوردين مروا على محال التجزئة وأخبروا اصحابها بزيادة جديدة لأسعار التوريد تصل إلى 25% فيما أكد أن تجارة المستوردين الكبار لن تتأثر خاصة من يستوردون لعبا ذات علامات تجارية معروفة ومن أسواق موثوق فيها مثل إسبانيا والهند وأمريكا وأوروبا وقال إن اللعبة الواحدة قد يصل ثمنها لأكثر من 2000 جنيه وأشار إلى أن تطبيق المواصفة سوف يحدث توازنا بالسوق ومشيرا إلى بائعى أسواق الموسكى الذين قد لا تزيد قيمة «الكونتير» الذى يستوردونه على 1000دولار فقط سوف يتأثرون على عكس المستورد الكبير الذى تصل قيمة الكونتير الواحد لأكثر من 40 ألف دولار. كما توقع تأثر أسواق الأقاليم التى تعرض لعب أطفال رخيصة الثمن تتناسب مع دخول أهل الريف، ويشير فرج إلى أن السوق تشهد تفاوتا فى الأسعار، فاللعبة الصينية التى يصل سعرها على سبيل المثال إلى 100 جنيه تصل مثيلتها الإسبانية إلى 300 جنيه لافتا إلى زيادة الشكاوى من اللعب الواردة من الصين حتى على المستوى العالمى، مشيرا إلى العروسة «باربى» ماركة ماتيل أشهر ماركة عالمية ثبت مخالفتها لمواصفات السلامة فى السوق الأمريكية وبعد أن تم سحبها من السوق ضغط الوكلاء لإعادتها من جديد.خطر الألعاب النارية من جهته أكد اللواء محمد أبوشادى، رئيس جهاز التجارة الداخلية، أن 99% من لعب الأطفال فى مصر مستوردة مشيرا إلى خطورة انتشار ظاهرة الألعاب النارية التى تسبب ضررا كبيرا عند استخدامها رغم حظر استخدامها كالمسدسات التى تحتوى على خرز والتى تفتقد لعنصر الأمان، ولفت إلى أكبر قضية ألعاب نارية تم ضبطها فى مصر عام 2007 كانت تحتوى على 6 حاويات تشمل 77 مليون علبة ألعاب نارية تم حظرها وأشار إلى أن بعض هذه الألعاب استخدمت فى أعمال إرهابية فى حوادث شهيرة بمصر فضلا عن خطورتها فى تعويد الطفل على استخدام المفرقعات. وأكد أبوشادى أنه لم ترد إليه تعليمات حتى الآن بخصوص المواصفة القياسية الجديدة وأن جهاز تنمية التجارة فى انتظارها، مشيرا إلى استجابة الجهاز لأية تحذيرات دولية من اللعب التى تحتوى على مواد سامة التى تضر الأطفال أو من أى ألعاب نارية يتم الابلاغ عن خطورتها ومؤكدا أن المواصفة ستساعد كثيرا فى تحقيق عنصر السلامة والأمان فى تلك الصناعة التى تمثل حجم إنتاج كبير على مستوى العالم ويرى أبوشادى أن التهريب ظاهرة موجودة فى كل دول العالم وأن الجهاز يعتبر أى سلعة بدون أوراق تثبت مصدرها هى سلعة مجهولة المصدر موضحا إذا كانت سلعة محلية يجب أن تصاحبها فاتورة من المصنع، وإن كانت لعبة مستوردة يجب أن يلحق بها ما يثبت الإفراج الجمركى والصحى وغير ذلك يتم مصادرتها، وطالب بأن يكون استيراد لعب الأطفال بما يتناسب مع الذوق والدخل المصرى وبما يحقق الهدف من استخدام اللعبة لتنمية مدارك الطفل وشغل فراغه.لا نهتم بالبيانات الجودة والسعر أهم ما أركز عليه عند اختيارى لعبة طفلى البالغ من العمر ثلاثة أعوام، بحسب محمود على، مشيرا إلى أنه يفحص مدى جودة اللعبة أولا ومدى تناسبها مع سن ابنه، لكنه لايستطيع ان يعرف عن أى شىء تحتوى حشواتها الداخلية، قائلا قد تكون سامة أو من أشياء ضارة أعيد تدويرها كما سمعنا عن دباديب صنعت من مخلفات المستشفيات أو عن بالونات تحتوى على مادة الرصاص أو عضاضات الأطفال المدهونة بمواد تحتوى على الرصاص.ويتساءل من أين لى معرفة ذلك؟ مؤكدا أن ذلك مسئولية الحكومة التى عليها المراقبة فضلا عن أن اللعب الرخيصة لا يوجد عليها أية بيانات وأشار محمود إلى ارتفاع أسعار اللعب الموجودة فى السوق وأن المستهلك يضطر إلى شراء اللعبة الرخيصة التى تتناسب مع دخله والتى قد لا يعرف مصدرها، بينما تشير سلوى محمد على إلى أن المواصفة الجديدة قد تحول دون استيراد اللعب الرخيصة التى تعرض على الأرصفة وتحت الكبارى والتى كان يقبل عليها عدد كبير من المصريين، فيما أكد إبراهيم خليل أن لعبة حمادة يلعب التى قد تباع بجنيهين ونصف تقف على المستورد بخمسة قروش مشيرا إلى الربح الكبير الذى يتحقق من وراء هذه التجارة.
الشروق - ماجدة خضر

فودافون تغلق 600 ألف خط و 59 ألف جهاز صيني


أعلنت شركة فودافون أنه تم تعليق الخدمة عن أكثر من 600 ألف خط لعدم وجود بيانات، أو عدم استكمال مستخدميها لهذه البيانات، وقطع الخدمة عن نحو 59 ألف جهاز "تليفون محمول" مجهول الهوية ومخالف للتعليمات القانونية التي وضعها جهاز تنظيم الاتصالات المصري.وذكر حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر المهندس أنه يتم تحويل الخط بمجرد محاولته للاتصال، لقسم خدمة العملاء لإخطاره بأسباب توقف الخدمة وإرشاده لما ينبغي اتخاذه من اجل عودتها.يذكر أن جهاز تنظيم الاتصالات أصدر قراراته بوقف الخدمة عن الأجهزة التي يتم تهريبها ولا يوجد لها أي بيانات رسمية، وهى الظاهرة التي عرفت باسم "الأجهزة الصيني" والتي تؤكد كافة المصادر أنه مصطلح خاطئ لأنها أجهزة مجهولة الهوية وليست من الصين فقط، حيث أن غالبية منتجي الأجهزة المعتمدة والمستخدمة يتم إنتاجها في الصين بجودة وكفاءة عالية ولا يوجد أى مشاكل من استخدامها.وجاءت القرارات بعد ازدياد شكاوى المواطنين من ظاهرة المعاكسات التليفونية، وشكاوى أصحاب الأجهزة غير المعتمدة لعدم وجود ضمان لها وعدم إدخالها للبلاد عن طريق وكيل معتمد أو معروف.

الأجانب يقودون أسهم مصر للارتفاع .. قطاع النسيج يعود للصورة


أداء متميز لـ"اوراسكوم تليكوم" بعد انباء عن ببيع "جيزي"
نشطت تداولات البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي 8 ابريل/ نيسان 2010 - الذى اقتصر على 3 جلسات نظرا لأعياد القيامة وشم النسيم - نتيجة عمليات شراء مكثفة للاجانب على أسهم قيادية فى السوق أبرزها أوراسكوم تيليكوم ليسجل المؤشر الرئيسي أعلى مستوياته فى خمسة أشهر، مما خلف حالة من التفاؤل على قدرة السوق على مواصلة ارتفاعها القوي خلال الفترة القادمة وسط توقعات بظهور نتائج اعمال إيجابية، تزامنا مع صرف كوبونات.
وصعد المؤشرالرئيسي "إي جي إكس30" بنسبة 5.6 % بما يعادل 385.18 نقطة ليبلغ مستوى 61. 7248 نقطة ، كما ارتفع مؤشر "إي جي إكس70" بنسبة 1.5 % بما يعادل 11.71 نقطة ليصل الى 61. 743 نقطة.
ولقب طارق حجازي محلل اسواق المال سهم " اوراسكوم تليكوم" بالنجم" حيث حقق الخميس لليوم الثاني على التوالي أعلى قيمة تداول بلغت 266 مليون جنيه، ليصل سعر السهم الى 6.69 جنيه، بعد التداول على 41.2 مليون سهم ، رغم تعثر مفاوضات نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة الشركة مع الضرائب الجزائرية، لافتا الى ان هناك انباء تتردد حول توصل ساويرس لبيع فرعها بالجزائر "جيزي للاتصالات" لمستثمر عربي بالاتفاق مع الحكومة الجزائرية.
وارجع د.ايمن متولي رئيس الجمعية المصرية للاستثمار والتمويل اتجاه المحليون للبيع الى ثقافة الاستثمار قصير الاجل التي ينتهجها المصريون التي تدفعهم الى البيع لجني ارباح سريعة، وبالرغم من ذلك توقع ان عودتهم لتكوين مراكز زشرائية جديدة في ظل الهدوء الذي تتعامل به ادارة البورصة واستقرار الاوضاع الاقتصادية، مع ظهور نتائج الاعمال الربع الاول من العام التي تعكس توقعات متفائلة.
واوضح وائل عنبة رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لاحدى شركات ادارة المحافظ ان ثقة المحليون لم تعد بعد، بجانب اندفاعهم وراء التحليل الفني بشكل أعمى ، الذي من المفترض الا تزيد نسبة الاعتماد عليه عن 20 %، وتجاهلوا النسبة المتبقية المتمثلة في المؤشرات الاقتصادية كالنمو والاحتياطي الاجنبي وغيرها.
وأشار طارق الى ان "قطاع النسيج" كان ظهوره لافت خلال الاسبوع بالرغم من المشاكل الكثيرة المحيطة به من تقادم الماكينات والمعدات، فضلا عن سياسة العمالة والانتاج الذي لا يتناسب مع الطلب العالمي المنخفض، مرجعا ذلك الى اتجاه الكثير من الشركات الى بيع مخزون الاراضي لديها.
وتوقع عنبة ان تواصل السوق اتجاهها الصاعد حتى في حال مواجهة موجة من جني الارباح خلال جلسة الاربعاء، متعززة بصرف الكوبونات التي تم الاعلان عنها لشركة " اوراسكوم للانشاء والصناعة" بقيمة مليار جنيه، و"البنك التجاري الدولي" بواقع 500 مليون جنيه، و"المصرية لخدمات التليفون المحمول" بنحو 750 مليون جنيه، فضلا عن كوبونات من المنتظر الكشف عنها مع انعقاد الجمعية العمومية لشركات اخرى.
ولفت خبير اسواق المال الى انه بالاضافة الى الكوبونات، سيكون هناك دورا ايجابيا لنتائج اعمال الربع الاول من العام والتي من المتوقع ان تأتي ايجابية، اذا ما قورنت بنفس الفترة من العام السابق، الذي كانت السوق تعاني فيه من الازمة المالية العالمية.
وعلى صعيد الأسهم، حقق سهم "أرواسكوم تيليكوم القابضة" أعلى قيمة تداول بلغت 599 مليون جنيه بنسبة 94. 13 % من إجمالى الأسهم، فيما سجل "سهم المصرية للمنتجعات السياحية" أعلى كمية أسهم متداولة بلغت 129 مليون سهم بنسبة 24.25% من الإجمالى.
وحقق سهم النيل لحليج الأقطان حقق أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغ 24 % ليصل إلى 14.63 جنيه، فيما حقق سهم مستشفى النزهة الدولى أكبر انخفاض بلغ 50.65% إلى 106.59 جنيه.
وذكر التقرير الأسبوعى للبورصة أن إجمالي قيمة التداول الأسبوع بلغ 4.2 مليار جنيه وكمية التداول 395.532 مليون سهم نفذت من خلال 539. 169 ألف صفقة بيع وشراء.

تسليم المخلفات فى نواكشوط ... مقابل الدعم المالى


لتنظيف الشوارع وتعزيز دخل الاسر
بدأت نواكشوط عاصمة موريتانيا في دفع أموال للسكان حتى يجمعوا مخلفاتهم البلاستيكية لاعادة تدويرها في خطة تهدف لتعزيز الاقتصاد المحلي والمساعدة على تنظيف الشوارع القذرة.
وظلت العاصمة نواكشوط وهي مدينة كبيرة تقع على أطراف الصحراء الكبرى بدون نظام لجمع القمامة حتى 2007 ، ولا يشمل النظام الكثيرين من مواطني المدينة حتى الان.
وقد قدمت المبادرة مجموعة من الجمعيات التعاونية ، وسيحصل بموجبها كل فرد في نواكشوط على 20 أوقية موريتانية (خمس سنتات أوروبية)عن كل كيلوجرام يجمعه من البلاستيك أي ما يكفي لتعزيز الدخل البسيط للعديد من الاسر الموريتانية.
ويجدر الاشارة الى ان المخلفات السنوية لمواطني نواكشوط من البلاستيك تقدر في الوقت الحالي بحوالي 150 ألف طن ، لكن لا يصل الى مجمعات النفايات سوى 15 في المئة فقط من هذه الكمية.
وستشتري مراكز متخصصة زجاجات المياه والوقود البلاستيكية من السكان وتعيد بيعها الى شركات محلية تصنع كل شيء من المكونات الكهربائية الى مصائد الاخطبوط.

حفل زفاف بـ مقاس اكس اكس لارج في دبي


الامارات تعيد ليالى ألف ليلة وليلة
شهدت إمارة دبي هذا الاسبوع التي أنهكتها الأزمة العالمية والتي عرفت بوتيرة نموها المتصاعدة تنظيم معرض عن كل ما يمكن أن يخطر ببال العروس المدللة .
ويعتبر "معرض العروس" الذي أقيم على أرض مركز دبي الدولي للمعارض منذ الأربعاء 8ابريل/نيسان ، ويستمر حتى السبت 10ابريل/نيسان بمثابة حلم من الساتان الوردي.
عندما يقرر رجل وامرأة من دبي أو الدوحة الدخول في علاقة شراكة زوجية من أجل الحياة فإنهما يستنفران جيشا من أخصائيات التجميل ، وجيشا من موظفي الفنادق ، و خبراء في الجواهر ومصممي الأزياء ، وصناع الحلوى ، و الشيكولاتة و طباخين ، و منظمي الحفلات.
فقد اشتهرت حفلات افراح دبى التي هي بمقاس اكس اكس لارج بالسخاء والبزخ ، حيث تكلف أكثر مما يتقاضاه محاسب مصري أو عاملة تحصيل ألمانية على مدى عشرين عاما بأكملها.
ويقدم احد الفنادق الفخمه فئة الخمس نجوم في جزيرة النخيل الصناعية بدبي نفسه في المعرض على أنه "المكان الأمثل للاحتفال بليلة الزفاف".
وتعرض الألمانية كاتينكا سقراط التي تعيش مع زوجها السوداني في دبي هدايا صغيرة لضيوف حفل الزفاف في زاوية العرض الخاصة بها في المعرض ، ويمكن أن يتم طباعة أسماء المدعوين على هذه الهدايا.
ويسود جو من الترف في زاوية العرض الخاصة بشركة لصناعة الفراش ، حيث يجد زوار المعرض في هذه الزاوية فراشا مزودا بوسادات من القطيفة البنفسجية المطرزة بخيوط ذهبية.
وربما كان أبسط زاوية عرض في هذا المعرض خاص بمستشفى أسنان في دبي والتي تعرض على العريس و عروسه تلميع أسنانهما أو تقويمها في "ليلة العمر"بحيث تبدو أسنانهما جميلة في صور الزفاف عندما يبتسمان ، سواء كانت هذه الصور فوتوغرافية أو صور فيديو.
ويجدر الاشارة الى ان عدد الضيوف الذين يدعون لحضور حفل زفاف عربي يتراوح من 500 إلى ألف مدعو يضاف إلى ذلك ليلة خاصة بالنساء اللاتي يزين يدي العروس وأحيانا قدميها وأقربائها بالحلي وبأشكال فنية جميلة من الحناء رمز الفرحة.

غزة تعيش فى ظلام بعد توقف محطة توليد الكهرباء


بسبب الحصار الاسرائيلي"
اعلن مسؤول في سلطة الطاقة في قطاع غزة ان محطة توليد الكهرباء، التي تغذي نحو ثلث القطاع بالتيار الكهربائي، توقفت بالكامل عن العمل الجمعة بسبب نفاد الوقود جراء الحصار الاسرائيلي.
وقال كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة ان "محطة الوقود توقفت بالكامل نتيجة نفاد الوقود بسبب الحصار الاسرائيلي".
واشار الى ان "الوقود كان يصل الى المحطة بنسبة قليلة في الثلاثة شهور السابقة ما كان يؤدي الى عمل المحطة بشكل جزئي، الى ان نفد تماما الان، ما ادى لاغلاقها".
ويصل عادة الجزء الاكبر من امدادات قطاع غزة من الوقود والغاز المنزلي من خلال معبر نحال عوز بين اسرائيل والقطاع.
وفي الاوقات العادية تزود اسرائيل القطاع بنحو 120 ميغاواط من الكهرباء عبر خطوط التوتر العالي ،
والمناطق المتضررة من انقطاع الكهرباء هي مناطق وسط القطاع واجزاء من الجنوب والشمال.
ويتزود قسم من منطقة رفح بالكهرباء من مصر، وقسم من شمال القطاع من اسرائيل.
وتفرض اسرائيل اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة حماس عليه منتصف يونيو/ حزيران 2007.

عشرات الآلاف يتظاهرون في النجف ضد "الاحتلال" الأمريكي


بالتزامن مع الذكرى 7 للاجتياح
تظاهر عشرات الالاف من انصار التيار الصدري في النجف مطالبين بخروج "الاحتلال الأمريكي"؛ وذلك بمناسبة الذكرى السابعة للاجتياح عام 2003. من ناحية أخرى، تبنى تنظيم القاعدة في العراق العمليات الانتحارية الثلاث التي استهدفت سفارات عربية واجنبية في بغداد.
المظاهرة انطلقت من امام مسجد الكوفة وبلغت مشارف ساحة الصدرين في النجف، قاطعة مسافة ثمانية كيلومترات، وسط شعارات "اخرج اخرج يا محتل" و "كلا كلا احتلال".
وقام بعض الاشخاص في مقدمة المسيرة بجر اعلام امريكية وبريطانية واسرائيلية على الارض، كما جر آخرون يرتدون قمصانا كتب عليها "العراق" نعوشا لفت باعلام هذه الدول.
وشارك عدد من رجال الدين السنة، فضلا عن شيوخ عشائر ونساء واطفال، في التظاهرة السنوية التي ينظمها التيار الصدري تنديدا ب"الاحتلال".
وحمل جميع المتظاهرين تقريبا العلم العراقي باحجام مختلفة، اضافة الى صور زعيم التيار رجل الدين المقيم في ايران مقتدى الصدر. وردد المشاركون اهازيج شعبية تمجد الصدر.
ويوافق "الجمعة" الذكرى السابعة لغزو العراق وسط انهيار أمنى يعزز المخاوف من انفلات شامل يعيد الأمور إلى المربع الأول على خلفية تجاذبات تشعل الاوساط السياسية المنشغلة بعملية تشكيل ثالث حكومة ، بعد أن فشل الشركاء السياسيون فى التوصل إلى توافقات حول اسم رئيس الحكومة أو آلية تشكيلها .
وينظم التيار الصدري هذه المظاهرة في التاسع من ابريل/ نيسان كل عام.
يذكر ان القوات الأمريكية دخلت بغداد في التاريخ المذكور الذي اصبح مناسبة رسمية في عراق ما بعد صدام حسين.
من جهته، قال القيادي في التيار رجل الدين حازم الاعرجي نيابة عن الصدر امام المتظاهرين "نحن مقبلون على مرحلة جديدة لا مكان فيها للمحتلين ولا للظالمين ولا للبعثيين ولا للارهابيين ولا للمنشقين ولا للمخربين ولا للطائفيين ولا للذين ملؤوا السجون بالمقاومين"، في اشارة الى رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.وسرعان ما ردد المتظاهرون "نعم نعم للسيد القائد. بل كل المكان للمخلصين الذين لا يرديون علوا ولا فسادا".

إيران تعرض الجيل الثالث من أجهزة الطرد المركزي



مع التلويح بحزمة جديدة من العقوبات الدولية
عرضت إيران نموذج من الجيل الثالث لأجهزة الطرد المركزى خلال مراسم الاحتفالات باليوم الوطني للتقنية النووية في ايران .
وقال نجاد في كلمة القاها لمناسبة اليوم الوطني للطاقة النووية ان الغربيين الساعين الى فرض عقوبات على طهران "عليهم ان يدركوا انهم مخطئون في السعي الى تغيير ارادة ايران, فهذا النوع من الاعمال لن ينجح الا في تعزيز التصميم الايراني".
يشار إلى أن اجهزة الطرد المركزي من هذا الجيل تتميز بقطرها البالغ 200 ميلي متر, وذات قدرة تفكيك تبلغ ستة أضعاف قدرة أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول, وتم إجراء التجارب الميكانيكية على اجهزة الطرد المركزي من الجيل الثالث بنجاح .
كما اكد الرئيس الايرانى ان التهديدات الدولية لن تؤدي الا الى "تعزيز تصميم ايران" على مواصلة سياستها النووية, مكررا ان طهران لا تسعى الى امتلاك الاسلحة النووية.
من جهة اخرى, اكد احمدي نجاد ان بلاده "تعارض القنبلة النووية", منتقدا القوى النووية التي تملك هذا السلاح وبدأت تروج لوجوب عدم انتشاره.
وانتقد اسرائيل من دون تسميتها, واصفا اياها بانها "دولة دمية تملك كميات (من الاسلحة النووية) لكنها مدعومة" من الغربيين.
وخاطب القوى النووية الغربية "ان اردتم منع الانتشار ونزع السلاح, انزعوا سلاحكم انتم, وسلاح اصدقائكم".
كما حذر احمدي نجاد الدول التي تهدد ايران قائلا "سنقطع اي يد تسعى الى ضرب ايران, في اي مكان في العالم".
وتملك ايران حاليا نحو 8600 جهاز للطرد المركزي في منشأة نطنز, ما خولها انتاج اكثر من طنين من اليورانيوم المخصب بنسبة 5,3%, بحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما بدأت ايران في مارس/اذار بانتاج اليورانيوم العالي التخصيب (20%), ما اثار استياء الغربيين وقسم من المجتمع الدولي الذي يخشى سعي ايران الى التزود بالسلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني.


كاميلا باركر تصاب بكسر في ساقها بعد انزلاقها


عشية الاحتفال بعيد زواجها من الامير تشارلز
أعلن "كلارنس هاوس" المقر الرسمي للامير تشارلز ولي عهد بريطانيا في لندن أن كاميلا باركر, دوقة كورنويل وزوجة ولي عهد وأمير ويلز قد أصيبت بكسر في ساقها اليسرى بينما كانت في رحلة مشي فوق التلال باسكتلندا.
وتعرضت الدوقة البالغة من العمر 62 عاما ` والتي تعاني من متاعب صحية في الظهر ` لهذا الحادث قبل يوم من الاحتفال بالذكرى الخامسة لزواجها من الأمير تشارلز في 9 أبريل/نسيان 2005.
وكان الزوجان, اللذان قاما مؤخرا بجولة استمرت تسعة أيام في العديد من دول وسط أوروبا يخططان للاحتفال بهذا اليوم من خلال البقاء في "بريكهول" المنزل الخاص للأمير تشارلز في اسكتلندا.
وقالت متحدثة باسم "كلارنس هاوس" إن كاميلا تعرضت لكسر التوائي في ساقها اليسرى عندما انزلقت على أرضية مبتلة بينما كانت خارج المنزل أمس الأربعاء. وتم تأكيد الكسر بعد إجراء فحوصات لها بأشعة إكس الخميس.
وأضافت: "وبالتالي فإن صاحبة السمو الملكي ترتدي جبيرة من الجبس تستمر معها ستة أسابيع". ورغم أن الأطباء نصحوها بعدم التحميل بأي ثقل على ساقها, تنوي الدوقة القيام بكل التزاماتها الرسمية المقررة حتى نهاية أبريل الجاري.
وأوضحت المتحدثة أن الأمير تشارلز 61/ عاما/ لم يكن مرافقا لزوجته وقت وقوع الحادث لكنها قالت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الزوجين أمضيا بعض الوقت معا"على انفراد" في بيركهول.

الهند تؤكد خلو اللحوم المصدرة لـ مصر من الديدان


نفي السيد اس‏.‏ ترابياتي رئيس هيئة الاغذية الهندية المصنعة تصدير اي لحوم هندية مجمدة مخالفة للمواصفات الى مصر، مؤكدا ان جميع اللحوم الهندية المصدرة تلتزم بالمعايير العالمية، وان طريقة حفظها تكفي لقتل اي ديدان ان وجدت.
وقال ترابياتي في مؤتمر صحفي الخميس ان اطباء بيطريين مصريين موجودون في الهند يراقبون عمليات توريد اللحوم الهندية الي مصر بدءا من معاينة رؤوس الماشية قبل الذبح والتأكد من سلامتها وخلوها من الامراض ثم يتابعون عمليات الذبح والتبريد،
وأشار الى ان اللحوم المجمدة يتم تبريدها وتجميدها عند درجة حرارة ‏70‏ درجة مئوية تحت الصفر لمدة‏10‏ ساعات، وهذا يكفي للقضاء علي اي "ديدان ساركوس يست" إن وجدت‏،‏ مشددا علي ان الهند هي الدو لة الوحيدة في اسيا الملتزمة بتصدير اللحوم الحلال 100 %، ويوجد بها اكبر‏10‏ معامل لصحة الحيوان في العالم.
ومن ناحيته، اكد سفير الهند بالقاهرة السيد ار‏.‏ سوما ناتامي ان بلاده ملتزمة بتصدير اللحوم المجمدة وفقا لاعلي معايير الجودة والصحة الحيوانية والبشرية، لافتا الي ان بلاده تصدر اللحوم الجاموسي المجمدة لــ‏65‏ دولة في مختلف انحاء العالم‏،‏ وانها لم تتلق اي شكاوي تتعلق بعدم مطابقة اللحوم والمواصفات العالمية الصحية .
وقال ان الهند تصدر لحوم جاموسي مجمدة قيمتها‏ 1.3 مليار دولار سنويا، تمثل مصر ثالث اكبر دو لة مستوردة للحوم الهندية المجمدة، حيث تستورد ماقيمته حوالي‏98‏ مليون دولار سنويا‏.
وأضاف ترابياتي ان الهند تعد ثاني اكبر دولة في العالم تمتلك ثروة حيوانية في مراع طبيعية‏، اذ يوجد بها اكبر عدد من رؤوس الجاموس يبلغ‏981‏ مليون رأس يتم تربيتها في مراع طبيعية بدون استخدام او اضافة اية هرمونات في تغذيتها‏.‏
وكان أمين أباظة وزير الزراعة المصري أكد الخميس ان كل ما يتردد عن اصابة اللحوم المستوردة بديدان ناتج عن صراعات ومنافسة بين المستوردين من الدول المختلفة، مشيرا الى أنه لن يسمح اطلاقا بدخول أى لحوم مذبوحة مصابة بأى ديدان أو طفيليات أو أمراض تؤثر على صحة الانسان من خلال الاجراءات والقواعد الصارمة التى يحددها الحجر البيطرى واللجان المشتركة بين وزارتى الزراعة والصحة .
وقال ان دور وزارة الزراعة فى مجال استيراد اللحوم من الخارج هو ارسال اللجان البيطرية للتأكد من ذبح اللحوم بالطرق الاسلامية وضمان خلوها من الامراض وفى حالة وصولها الى الموانىء المصرية يتم أخذ عينات منها وتحليلها والتأكد من خلوها من اى امراض بجانب دور وزارة الصحة المسئولة عن صحة الانسان فى اخذ عينات تحليلها ايضا للتأكد من سلامتها على صحة الانسان قبل الافراج عنها من الحجر البيطرى فى الموانىء المصرية.
وطالب الوزير بسرعة انشاء هيئة مستقلة لاخذ العينات وتحليلها فى معامل معتمدة سواء حكومية او غير حكومية للتأكد من سلامة اللحوم قبل الافراج عنها من الحجر البيطرى بالموانىء.

الفيفا يكشف عن تصميم تذاكر كأس العالم 2010


تحمل خريطة أفريقيا
أعلن جيروم فالكه السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وداني جوردان الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لكأس العالم بجنوب أفريقيا ، عن التصميم النهائي لتذاكر البطولة .
واستغل المنظمون مراسم الكشف عن التذاكر ذات اللون الذهبي والتي تحمل شعار كأس العالم(خريطة أفريقيا وعليها لاعب يسدد الكرة برأسه) في الترويج للمرحلة التالية من بيع تذاكر البطولة وسيتم إصدار التذاكر للطرح العام ابتداء من 15 نيسان/أبريل 2010 ، عندما تبدأ المرحلة الخامسة والأخيرة من عملية البيع.
وقال فالكه"بالنسبة لهذه المرحلة الأخيرة ، قمنا بمجهودات كبيرة لمساعدة جماهير كرة القدم عن طريق تقديم عروض إضافية مختلفة لشراء التذاكر"وتتراوح أسعار التذاكر بين 20 و160 دولار لمباريات دور المجموعات وبين 70 و450 دولار للمباراة الافتتاحية التي تجمع بين جنوب أفريقيا والمكسيك في 11 حزيران/يونيو2010 على ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرج.
وستكون جميع التذاكر ال500 ألف التي تشمل جميع المباريات ، باستثناء المباراة النهائية ، التي بيعت جميع تذاكرها بالفعل ، متاحة أمام الجماهير.
وسيتم طرح تذاكر كأس العالم خلال المرحلة الأخيرة من عملية البيع في جنوب أفريقيا ، عبر 11 مركزا في جميع المدن التسع التي تستضيف مباريات البطولة وكذلك في 600 فرع من فروع "فيرست ناشيونال بنك" حول العالم ، وفي بعض نقاط البيع المحددة عبر الموقع الالكتروني للفيفا أو عبر الاتصال برقم هاتفي خاص .
وقال جوردان "أننا متحمسون لهذه المبادرات الجديدة ، التي تجعل عملية البيع أسهل بكثير بالنسبة للجميع. دائما ما أكدنا انه من المهم أن نساعد على وصول كأس العالم بشكل أفضل للشعب ومع تحقيق مبيعات أكبر ، نعتقد أن هذه التدابير تتفق مع احتياجات الجماهير"، وستحتاج الجماهير التي ستتقدم إلى مراكز بيع التذاكر إلى إظهار هوية اثبات الشخصية وبطاقة ائتمان.
وتم بيع 240 ألف تذكرة لمباريات كأس العالم خلال المرحلة الرابعة ، حيث ذهبت 85% من أعداد هذه التذاكر لمواطني جنوب أفريقيا ، في الوقت الذي تم فيه بيع 2ر2 مليون تذكرة من أصل ثلاثة ملايين تذكرة إجمالية للبطولة حتى هذه اللحظة.

الفيفا : الاهلى فى الصدارة و الزمالك تحسن مع أسطورة الكرة المصرية


الأبيض لايحتاج الى إهدار مزيد من النقاط
أشاد الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فى تقرير عن بطولات الدوري فى العديد من الدول المختلفة , بفريق نادى الزمالك المصرى الذى يحل ثانيا فى الدورى ومدربه الكابتن حسام حسن عميد لاعبى العالم السابق .
وأوضح الفيفا في التقرير على موقعه الإلكترونى - أن أداء فريق الزمالك تحسن كثيرا تحت قيادة "أسطورة الكرة المصرية " حسام حسن, ولكن على الرغم من ذلك فان لاعبي الفريق في حاجة ماسة إلى الفوز في جميع مبارياتهم المتبقية للاستمرار فى المنافسة على قمة الدورى ولا يمكنهم تحمل إهدار مزيد من النقاط بعد تعادل الفريق أمام فريق إتحاد الشرطة.
وخاض الزمالك تحت قيادة حسام حسن 15 مباراة حتى الأن , خسر في أول مباراة قاد فيها الفريق أمام حرس الحدود , وتعادل في 3 مباريات أمام الأهلي والإسماعيلي والشرطة , وفاز في 11 مباراة منها 8 إنتصارات متتالية , وتتبقى له خمس جولات على نهاية منافسات الدوري.
وأشار الفيفا فى التقرير إلى إستمرار الأهلي على قمة الدوري بفارق 6 نقاط رغم تعادله أمام المقاولون العرب وأخفق الزمالك في تقليص الفارق بينهما وقال الفيفا إن الزمالك سيلعب مباراته القادمة أمام فريق حرس الحدود الذى يجيد أمام الفرق الكبيرة ولديه اللاعب أحمد عبد الغني هداف الفريق برصيد 8 أهداف
تجدر الإشارة إلى أن الأهلي يتصدر الدوري برصيد 53 نقطة وله مباراة مؤجلة مع المنصورة , فيما يحتل الزمالك المركز الثاني برصيد 47 نقطة ।

برشلونة يواجه ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الأسباني


ميسى الارجنتيى فى مواجهة رونالدو البرتغالى
تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة مساء صوب استاد "سانتياجو برنابيو" بالعاصمة الأسبانية مدريد لمتالبعة المواجهة المهمة والمرتقبة بين القطبين الكبيرين ريال مدريد وبرشلونة في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الأسباني لكرة القدم.
وعندما يلتقي الفريقان السبت في مباراة القمة (الكلاسيكو) بالدوري الأسباني ستكون بؤرة الاهتمام والأضواء مركزة على المواجهة بين الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد بصفتهما أفضل لاعبين في العالم حاليا.
وتفوق ميسي من قبل على رونالدو عندما سجل النجم الأرجنتيني الشاب الهدف الثاني لبرشلونة في المباراة التي تغلب فيها على مانشستر يونايتد الإنجليزي ، الفريق السابق لرونالدو ، 2/صفر في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي وبالتحديد في أيار/مايو 2009 وكانت هذه المباراة هي آخر مباراة لرونالدو مع مانشستر يونايتد قبل الانتقال إلى ريال مدريد مقابل صفقة قياسية أصبح من خلالها أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.
وكانت المرة الثانية التي تفوق فيها ميسي على رونالدو عندما ساهم اللاعب الأرجنتيني المتألق في فوز برشلونة 1/صفر على ريال مدريد في مباراة الفريقين بالدور الأور من الدوري الأسباني هذا الموسم وذلك على استاد "كامب نو" في برشلونة ويتمتع ميسي حاليا بمستوى رائع وهو ما أكدته المباراة أمام أرسنال الإنجليزي يوم الثلاثاء الماضي حيث سجل اللاعب أربعة أهداف (سوبر هاتريك) قاد بها فريقه للفوز الكبير 4/1 على أرسنال في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا.
وسجل ميسي 39 هدفا مع برشلونة في مختلف المسابقات هذا الموسم ومنها 26 هدفا اعتلى بها قائمة هدافي الدوري الأسباني مقابل 18 هدفا سجلها رونالدو في المسابقة حتى الآن.
ويتقاسم ريال مدريد وبرشلونة صدارة الدوري الأسباني قبل مباراة اليوم برصيد 77 نقطة لكل منهما ولم يحدث من قبل أن حصد الفريقان المتصدران هذا العدد من النقاط بعد 30 مباراة لكل منهما على مدار تاريخ الدوري الأسباني.
ورغم تفوق ريال مدريد على برشلونة بفارق الأهداف ، سيكون التعادل في مباراة اليوم نتيجة جيدة بالنسبة لبرشلونة لأنه في حالة تساوي الفريقين في عدد النقاط مع نهاية الموسم سيفصل بينهما نتيجة المواجهة المباشرة بينهما وفاز برشلونة 1/صفر على ملعبه ذهابا خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي ولذلك يكفيه التعادل في مباراة اليوم.
وفي المقابل ، يحتاج ريال مدريد للفوز في مباراة السبت من أجل معادلة نتيجة مباراة الذهاب من ناحية والثأر من برشلونة من ناحية أخرى حيث فاز برشلونة في مباراة الدور الأول كما سحق بقيادة ميسي فريق ريال مدريد 6/2 على استاد "سانتياجو برنابيو" في مباراتهما بالدور الثاني من الموسم الماضي.
وسيكون بيكيه جاهزا للمشاركة في مباراة اليوم بعدما تعافى من الإصابة بشد عضلي والتي تعرض لها خلال مباراة فريقه التي فاز فيها 4/1 على أتليتك بلباو في الدوري الأسباني ، كما سيشارك في مباراة السبت اللاعب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم برشلونة والذي غاب عن لقاء الفريق أمام أرسنال يوم الثلاثاء الماضي بسبب إصابة عضلية أيضا.
ولكن إبراهيموفيتش قد يبدأ لقاء اليوم على مقاعد البدلاء بينما سيكون إلى جوار ميسي في التشكيل الأساسي للفريق اللاعب الشاب بويان كركيتش أو الفرنسي المخضرم تييري هنري أما اللاعب الوحيد الذي سيغيب عن صفوف برشلونة في مباراة اليوم فهو الظهير الأيسر الفرنسي إيريك أبيدال.
وفي المقابل يتمنى ريال مدريد أن تكتمل اللياقة البدنية لكل من البرازيلي كاكا والفرنسيين كريم بنزيمة ولاسانا ديارا وإيزكويل جاراي وتشارك أسبانيا كلها في المراهنات على نتيجة هذه المباراة بآلاف من اليورو رغم الأزمة الاقتصادية.
وتوقع المدرب الألماني بيرند شوستر المدير الفني السابق لريال مدريد والذي سبق له اللعب في صفوف كل من الفريقين بأن "ريال مدريد هو الأكثر ترشيحا لأنه سيخوض المباراة على ملعبه" ولأنه لم يعد مشغولا بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد خروجه مبكرا من البطولة.
ويعتقد البعض أن مباراة الكلاسيكو هي الوحيدة التي تقام في الدوري الأسباني مطلع الأسبوع الجديد ولكن هذه المرحلة ستشهد مباريات أخرى مهمة يأتي في مقدمتها المواجهة بين ريال مايوركا صاحب المركز الخامس وبلنسية صاحب المركز الثالث الأحد.
ويحرص مايوركا على تحقيق الفوز أملا في استعادة المركز الرابع من أشبيلية الذي يحل ضيفا على ملقة السبت وفي باقي مباريات المرحلة ، يلتقي خيريث مع خيتافي وفياريال مع سبورتنج خيخون وتينيريفي مع بلد الوليد وأوساسونا مع ريال سرقسطة وأتليتك بلباو مع ألميريا وديبورتيفو لاكورونا مع ريسينج سانتاندر واسبانيول مع أتليتكو مدريد.

مانشستر يونايتد يسعى لانتزاع صدارة الدوري الإنجليزي


لمحو آثار الإخفاق الأوروبي
فى الصورة اصابة رونى
يسعى مانشستر يونايتد إلى محو آثار خروجه من دوري أبطال أوروبا من خلال استعادة صدارة الدوري الإنجليزي لكرة القدم والتقدم خطوة جديدة على طريق الحفاظ على لقبه المحلي.
ويحل مانشستر يونايتد ضيفا على بلاكبيرن الأحد ضمن مباريات المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الإنجليزي. ويسعى الشياطين الحمر إلى حصد النقاط الثلاث للمباراة والتركيز في رحلة الدفاع عن اللقب بالدوري المحلي الذي يقترب من نهايته.
وخسر مانشستر يونايتد أمام منافسه المباشر تشيلسي 1/2 ليتراجع الفريق إلى المركز الثاني بفارق نقطتين خلف تشيلسي ويدرك مانشستر يونايتد أن الصراع على اللقب لم يعد متوقفا عليه فقط لأن فوز تشيلسي في المباريات الخمس الباقية له بالمسابقة سيمنحه اللقب بغض النظر عن نتائج مانشستر يونايتد.
وتلقى مانشستر صدمة كبيرة بعد خروجه من دور الثمانية في دوري أبطال أوروبا رغم فوزه 3/2 على بايرن ميونيخ الألماني في مباراة الإياب بعدما خسر 1/2 ذهابا على ملعب بايرن وإذا فشل مانشستر في استعادة توازنه وتحقيق الفوز على بلاكبيرن سيكون ذلك مؤشرا على ضياع فرصته في الدفاع عن لقبه المحلي أيضا.
ويغيب تشيلسي عن مباريات هذه المرحلة بسبب انشغاله بمباراته أمام أستون فيلا في الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي كما يخوض أرسنال ، صاحب المركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف مانشستر يونايتد ، مباراته في هذه المرحلة يوم الأربعاء المقبل عندما يحل ضيفا على توتنهام وبذلك يستطيع مانشستر انتزاع صدارة الدوري مؤقتا ولكنه سيخوض مباراته أمام بلاكبييرن بدون المهاجم واين روني .
وجازف روني بالمشاركة في مباراة الفريق أمام بايرن رغم إصابته في كاحل القدم ولذلك قال سير أليكس فيرجسون المدير الفني الاسكتلندي لمانشستر إنه سيخوض مباراة بلاكبيرن بدون روني لمنحه فرصة جيدة للتعافي.
ويرى فيرجسون أن فريقه يجب ألا يخسر أي نقطة أخرى إذا أراد الفوز بلقب الدوري الإنجليزي للمرة التاسعة عشر في تاريخه ليحطم بذلك الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة والذي يقتسمه حاليا مع ليفربول برصيد 18 لقبا لكل منهما.
وحقق مانشستر الفوز على بلاكبيرن باستاد "إيوود بارك" مرتين فقط على مدار آخر ستة مواسم. وما يضاعف من صعوبة اللقاء أن بلاكبيرن لم يخسر على ملعبه سوى مرتين فقط على مدار الموسم الحالي.
ويواجه فيرجسون مهمة صعبة قبل هذه المباراة حيث يحتاج لرفع معنويات لاعبيه وهو ما أكده دارون جيبسون لاعب مانشستر والذي سجل الهدف الأول للفريق في المباراة أمام بايرن حيث تقدم مانشستر في البداية 3/صفر قبل أن يعدل بايرن النتيجة بهدفين حجز بهما بطاقة التأهل لدور الأربعة.
وبعيدا عن الصراع الدائر بين تشيلسي ومانشستر وأرسنال على اللقب ، يشتعل الصراع أيضا على المركز الرابع وبطاقة التأهل الأخيرة إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.
ويحتل مانشستر سيتي المركز الرابع بفارق نقطة واحدة أمام توتنهام وأربع نقاط أمام ليفربول. ويسعى مانشستر سيتي إلى الفوز بثلاث نقاط جديدة بالتغلب على مضيفه برمنجهام من أجل تعزيز موقعه في المركز الرابع.
أما فريق توتنهام فيخوض مباراته في هذه الجولة الأربعاء نظرا لانشغاله بالمباراة أمام بورتسموث في الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي تاركا الفرصة أمام ليفربول للقفز إلى المركز الخامس مؤقتا إذا تغلب على ضيفه فولهام الأحد وقد يتأكد هبوط بورتسموث رسميا بناء على نتائج هذه المرحلة حيث يحل بيرنلي صاحب المركز قبل الأخير ضيفا على هال سيتي صاحب المركز الثامن عشر في مباراة عصيبة على الفريقين.
وفي باقي مباريات المرحلة ، يلتقي ويستهام مع سندرلاند السبت وولفرهامبتون مع ستوك سيتي الأحد بينما يلتقي تشيلسي مع بولتون يوم الثلاثاء وأستون فيلا مع إيفرتون وويجان مع بورتسموث الأربعاء.

روني يغيب عن لقاء يونايتد وبلاكبيرن
سيغيب وين روني مهاجم منتخب انجلترا ونادي مانشستر يونايتد عن مباراة فريقه المقبلة في دوري انجلترا الممتاز لكرة القدم امام بلاكبيرن روفرز على ارض الاخير يوم الاحد بعد تجدد اصابته في الكاحل في لقاء العودة من دور الثمانية بدوري ابطال اوروبا امام بايرن ميونيخ .
ولعب روني الذي احرز لفريقه 34 هدفا خلال الموسم الحالي لمدة 55 دقيقة امام بايرن ميونيخ بعد عودته غير المتوقعة الى اللعب اثر اصابته في الكاحل في لقاء الذهاب امام الفريق الالماني.
وقال اليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد "لا اعتقد ان الاصابة خطيرة كما قلنا في البداية لكني اعتقد انه سيكون جاهزا للمشاركة في لقاء مانشستر سيتي."واضاف المدرب المخضرم قوله "امامنا مزيد من الوقت للعمل على هذا على اي حال. فيما عدا ذلك فان الجميع جاهزون للعب."
ويحتل مانشستر يونايتد الذي خرج من دوري ابطال اوروبا المركز الثاني بين فرق دوري انجلترا الممتاز متخلفا بنقطتين وراء تشيلسي اللندني المتصدر قبل خمس جولات من نهاية البطولة ولم يشارك روني في المباراة التي فقد على ثرها فريقه الصدارة عندما خسر 2-1 امام تشيلسي

برشلونة بدون إبراهيموفيتش أمام ريال مدريد
أعلن نادي برشلونة حامل لقب الدوري الأسباني لكرة القدم أنه سيفتقد جهود مهاجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش خلال المواجهة المرتقبة أمام ريال مدريد السبت .
ولم يتعاف إبراهيموفيتش ، الذي سجل هدف الفوز لفريقه خلال المواجهة السابقة أمام ريال مدريد في تشرين ثان/نوفمبر 2009 ، بعد من التمزق العضلي في الساق اليمنى ، والذي تعرض له قبل أسبوع واحد.
وسيتعين على جوسيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة الاختيار بين الصاعد بويان كركيتش والمخضرم تييري هنري لقيادة هجوم الفريق بجواء ليونيل ميسي وبيدرو وكذلك أعلن برشلونة أنه سيفتقد جهود الظهير الأيسر ايريك ابيدال خلال المباراة.
ولكن لم يخل الأمر من الأنباء الجيدة لحامل اللقب حيث بات من المؤكد أن يلحق المدافع جيرارد بيكيه ولاعبي خط الوسط أندريس انيستا ويايا توريه بالمباراة ولم يعلن ريال مدريد بعد عن قائمته لمباراة برشلونة ، حيث مازال الفريق يترقب موقف البرازيلي كاكا والفرنسي كريم بنزيمة وكذلك الأمر بالنسبة للاسانا ديارا وايزيكيل جاراي.
ويقتسم برشلونة وريال مدريد صدارة الدوري الأسباني برصيد 77 نقطة من 30 مباراة ، وهو أعلى معدل من النقاط يحصده فريقان في هذه المرحلة من الموسم في تاريخ الدوري الأسباني .

ميسي سيجد كأس العالم أكثر صعوبة


لوجانو يرشح التانجو لنهائى المونديال
قال دييجو لوجانو قائد منتخب اوروجواي لكرة القدم ان المدافعين قد يفسدون خطط ليونيل ميسي للتألق في نهائيات كأس العالم لانهم سيركزون على مراقبة اللاعب الارجنتيني الفذ.
وقال لوجانو مدافع فناربخشه التركي الذي واجه ميسي مرتين خلال تصفيات امريكا الجنوبية المؤهلة أن ميسي سيتألق فقط في النهائيات التي تستضيفها جنوب افريقيا اذا قدم منتخب الارجنتين عروضا جيدة وقال لوجانو الذي كان يتحدث من تركيا "بالنسبة لميسي كأس العالم قد يكون أكثر صعوبة لان المباريات ستكون مغلقة."
وأضاف "سيراقبه المنافسون بقوة ورغم أنه سيصنع الفارق لانه لاعب من عالم اخر فان الامر سيكون صعبا (عليه في كأس العالم عن بقية البطولات)."
وتابع "كما سيتوقف تألقه أيضا بصورة كبيرة على كيف ستسير الامور مع منتخب بلاده لكن بدون شك نحن نتحدث عن واحد من أروع اللاعبين عبر التاريخ."
وبلغ ميسي افاقا جديدة بعدما سجل اربعة أهداف عندما تغلب برشلونة 4-1 على ارسنال في جولة الاياب لدور الثمانية بدوري أبطال اوروبا يوم الثلاثاء الماضي.
ومع ذلك واجه ميسي أفضل لاعب في العالم في 2009 صعوبات في نقل تفوقه مع برشلونة الى الصعيد الدولي مع منتخب الارجنتين ووجهت له انتقادات بسبب ما بدا أنه افتقار للانتماء.
وستتطلع الارجنتين بقيادة المدرب دييجو مارادونا الى وضع حد لانتظارها منذ 24 عاما لاضافة لقب ثالث في كأس العالم التي تنطلق يوم 11 يونيو حزيران. وتلعب الارجنتين في المجموعة الثانية بجانب نيجيريا وكوريا الجنوبية واليونان.
وتلعب اوروجواي التي تملك في جعبتها لقبين لكأس العالم يعود تاريخهما الى النصف الاول من القرن الماضي في المجموعة الاولى الصعبة مع جنوب افريقيا الدولة المضيفة وفرنسا والمكسيك.
ورشح لوجانو (29 عاما) كاكا صانع لعب منتخب البرازيل وتشابي زميل ميسي في برشلونة ولاعب وسط منتخب اسبانيا بطل اوروبا للتألق أيضا في جنوب افريقيا.
وقال "اسبانيا تقدم عروضا تفوق كل المنتخبات الاخرى وبدون شك ستدخل كأس العالم وهي أبرز مرشحة للفوز. في كأس العالم اي شيء من الممكن أن يحدث لكن هناك دلائل على أنه افضل منتخب وطني حاليا."
وأكد لوجانو أن البرازيل بطلة العالم خمس مرات والارجنتين رغم معاناتها في التصفيات من أبرز المرشحين للفوز بكأس العالم نظرا للاعبين العالميين الموجودين في تشكيلة الفريقين.
وأضاف قائد اوروجواي أن المانيا وايطاليا حاملة اللقب من الممكن توقع أن يقدما عروضا جيدة عندما يتطلب الامروقال "المنتخبات العريقة ستترك بصمتها أيضا في كأس العالم وأتمنى أن يكون بوسع اوروجواي الوجود ضمنهم."

باحثتان : الادب العبري يرسخ العنصرية الصهيونية ضد العرب


وصفت باحثتان مصريتان في ندوة بالقاهرة الادب العبري بأنه يتعمد ترسيخ "المفاهيم الصهيونية العنصرية" تجاه الانسان العربي ويعتبر الفلسطيني والبدوي عموما مرادفا للهمجية والبدائية.
وذكرت رئيسة جميل أحمد الاستاذة بقسم اللغة العبرية بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الازهر في اخر جلسات ندوة (البدو في الوطن العربي عبر العصور) الخميس ان مؤلفي قصص الاطفال العبرية يحرصون على أن يرسخوا "المفاهيم الصهيونية العنصرية في نفوس أطفالهم"
واستشهدت في بحث عنوانه (صورة البدوي في أدب الطفل العبري) بقول كاتب اسرائيلي "نحن (الاسرائيليين) نعيش زمن الصراع مع العرب. نعيش في ما يطلق عليه (حقول الدم) لذا يجب أن نبتعد عن كتابة القصص الجميلة التي تتحدث عن الفراشات والازهار حتى لا نضلل أطفالنا."
وعلقت قائلة ان أدب الطفل العبري يكتب "بناء على استراتيجية محددة وفقا للتصور الصهيوني القائم على فكرة الحقوق اليهودية المقدسة في فلسطين والذي يرى أن أي وجود انساني غير يهودي في فلسطين هو أمر لا يتسق مع مضمون الرؤية الصهيونية... التي تعتمد على المقولات المطلقة مثل.. الشعب المختار والوعد الالهي والحق التاريخي لليهود في فلسطين" مشددة على أن هذا التناول يتعمد تزييف صورة البدوي والعربي.
وندوة (البدو في الوطن العربي عبر العصور) التي اختتمت مساء الخميس شارك فيها على مدى ثلاثة أيام أكثر من 30 مؤرخا وباحثا عربيا ونظمها المجلس الاعلى للثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
وقالت عائشة زيدان رئيسة القسم اللغة العبرية بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الازهر في بحث عنوانه (صورة البدوي في القصة العبرية الحديثة) ان الادب العبري يركز على "تصوير العربي في أحط صورة ممكنة" كما يصور الفلسطيني باعتباره بدائيا وهمجيا اذ يزيف الواقع ويعتبر العربي الذي يدافع عن أرضه شريرا يعتدي على الامنين.
وأضافت أن اليهود منذ هجراتهم المبكرة الى فلسطين منذ عام 1881 أدركوا أن "العربي هو العقبة الاساسية في طريق حلمهم المنشود في اقامة وطن" ينهي الشتات التاريخي لليهود.
وتابعت أن معظم الادباء اليهود روجوا "لفكرة المحافظة على الصبغة اليهودية لدولة اسرائيل وأخذوا يركزون على تشويه صورة العربي والتحقير من شأنه لتبرير الحق الصيهوني في القضاء عليه وان أمكن ابادته."
و يذكر ان رئيس الوزراء قد دعا الفلسطينيين قبل أشهر الى الاعتراف باسرائيل "كدولة الشعب اليهودي".

بخيت بيومي : أغاني "أبو الليف".. خيبة ثقيلة


البعض يراها محاولة لضرب شعبية "شعبولا"
شن الشاعر الغنائي بخيت بيومي هجوما على ظاهرة المغني الجديد " أبو الليف" الذي أثار جدلا بسبب استخدامه لألفاظ غريبة في أغانيه التي كتب بعضها أيمن بهجت قمر مثل " خورنج " ، و"أنا مش كاورك " ، فيما يرى البعض أن أصحاب ورش الغناء قدموا هذا المطرب لضرب ظاهرة شعبان عبدالرحيم.
واعتبر بخيت بيومي أن هذه الظاهرة فساد وسوف تأتي علي البقية الباقية من ريادتنا في الغناء أو دفن كل أمل في الجديد.
وأضاف : الغناء والفن عموما وصل إلي الحضيض وقد أصبح لدينا ملايين من المرضي بالغناء أو بالشعر أو بالتلحين وهذه المهن هي الوحيدة التي تدخلها بلا مصوغات تعيين بل وحتي بلا بطاقة بل وحتي بدون شهادة حسن سير وسلوك وبدون مؤهلات كذلك فالفن في بلدنا أصبح مهنة من لا مهنة له واختلط الحابل بالنابل والظواهر التي تهبط علينا كل فترة بلا موهبة في التأليف والتلحين أو الغناء .
ويرد بخيت بيومي علي القول بأن عبدالوهاب وحليم وغيرهما قدموا في بداية حياتهم ألوانا مبتكرة من الفن تعرضوا بسببها لنقد شديد إن ما يقدمه هؤلاء تلوث فني وليس فنا، بحسب صحيفة الجمهورية الجمعة.
واختتم بخيت بيومي وصفه لهذه الظاهرة بأنهم مطربوا الخيبة الثقيلة وما يكتب لهم بعيد عن الشعر وإنما توابع مما يتم ترديده في الشارع لقد رحل العباقرة عن عالمنا ومن هم علي الساحة نائمون علي اسفلت القمة بلا غطاء بدليل أنه لا تعيش لهم أغنية وهم أنفسهم سرعان ما تواريهم عجلة النسيان.

عدلي حسين : لن اسمح باستغلال السياسيين لدور العبادة حتى " للوطني"


قال إن من يلجأ لهذا الاسلوب يشكل خطورة على أمن المجتمع
حذر المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية من استغلال المساجد والكنائس لأغراض سياسية، مؤكداً أن من يلجأ لهذا الأسلوب يشكل خطورة كبيرة على أمن وسلامة المجتمع.
وقال حسين، في اجتماع مجلس محلي المحافظة الخميس، إن هناك من يستخدم دور العبادة في الدعاية السياسية لنفسه، مشيراً إلى لجوء عدد من السياسيين إلى مساجد الحسين والسيدة زينب والسيد البدوي لاستغلال تجمعات المصلين وليس بهدف الصلاة، بحسب صحيفة الجمهورية.
أوضح المحافظ أن لدور العبادة قدسيتها لذلك يجب أن تظل بعيدة عن لعبة السياسة، مؤكداً أنه لن يسمح بذلك في جميع دور العبادة بالمحافظة لكافة الأطياف السياسية بما فيها الحزب الوطني.

نهاية وشيكة لأزمة الرحلات بين القاهرة و المدينة المنورة


"الطيران المدني" اكدت ان توقفها يرجع لظرف طارئ
توقع الطيار سامح حفنى رئيس سلطة الطيران المدني المصري حدوث انفراج في أزمة توقف الرحلات الجوية بين القاهرة والمدينة المنورة خلال الايام القادمة، في اطار تعاون كامل بين سلطات الطيران في البلدين.
واشار الطيار حفنى فى تصريح صحفى أمس الجمعة إلى ان توقف هذه الرحلات منذ 5 أبريل/نيسان 2010، يرجع إلى ظرف طارىء وغير طبيعي، مشيرا إلى ان متانة وقوة العلاقات بين مصر والسعودية، ستساعد على التوصل لحل الازمة، خاصة لخدمة ضيوف الرحمن والمعتمرين، معربا عن ثقته في الجانب السعودى بتقديم كامل الضيافة لضيوفها وتيسير الخدمات لهم.
وأضاف ان معظم مطارات العالم، لا تستقبل شركات الطيران منخفضة التكاليف، وان مطار القاهرة يطبق ذلك، بينما يتم تقديم كل التيسيرات لهذه الشركات، لتنظيم رحلات إلى المطارات الداخلية، وهذه التيسيرات تحصل عليها الشركات السعودية الخاصة المندرجة تحت فئة شركات منخفضة التكاليف.كانت سلطات الطيران المدني السعودية قد أوقف رحلات مصر للطيران من القاهرة إلى المدينة المنورة وعدم السماح لها بتطبيق جدول التشغيل الخاص بهذه الرحلات بين المدينتين، بعد اشتراطها ان يتم ابلاغها برحلات شركة مصر للطيران إلى المدينة المنورة يوميا،‏ مع طلب الموافقة عليها،‏ الأمر الذي لا يتناسب مع طبيعة رحلات الطيران المنتظمة‏، والتي لا يمكن الموافقة عليها يوميا‏، رحلة برحلة‏.

"نائب القمار" يقاضي 3 وزراء لرفض تسوية قضية أجهزة المحمول


اعتبر رفض التصالح معه تعسفا
أقام ياسر صلاح الشهير "بنائب القمار" المعاقب بالحبس لتهريبه أجهزة محمول عبر مطار القاهرة، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري مختصماً كلاً من الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية، والدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار، ورشيد محمد رشيد وزير التجارة، بسبب رفض عرض التصالح الذي قدمه لوزارة المالية لتسوية قضية تهريب الهواتف المحمولة.
كما اختصم النائب ياسر صلاح مدير مصلحة الجمارك ومدير عام شئون الركاب بالمطار، وأكد في دعواه أنه اتبع المسلك القانوني في محاولة إدخال 500 هاتف محمول من ماركات مختلفة إلى البلاد، حيث عرض على الحكومة سداد الرسوم الجمركية المقررة عليها بالإضافة إلى ربع قيمتها مقابل عدم تحريك الدعوى الجنائية ضده، لكن طلبه قوبل بالرفض، مما أدى إلى محاكمته ومعاقبته بالحبس سنتين وغرامة 50 ألف جنيه ودفع 100 ألف جنيه كرسوم جمركية، حسبما ذكرت صحيفة الشروق المصرية.
وأضاف نائب القمار في دعواه أن التصالح مع الجمارك، إجراء اعتيادي يحدث مع أي شخص بمقتضى قانون الجمارك الجديد، وأن رفض التصالح معه قرار سلبي مشوب بالتعسف ضده مما يجعله جديراً بالطعن أمام مجلس الدولة، مؤكداً أن الأجهزة المضبوطة في حقيبته لم تكن مخصصة للبيع، وأنه لم يتعمد إخفاءها عن رجال الجمارك، مستشهداً بمحضر الضبط الذي لم يتناول واقعة الإخفاء.