السبت، 16 يناير، 2010

بالفيديو.. الفراعنة هزموا موزمبيق 2/0


حقق المنتخب الوطنى المصرى فوزاً غالياً على موزمبيق بنتيجة 2/0 فى المباراة التى أقيمت الليلة باستاد السيد داجراشا ضمن مبارايات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة فى بطولة كأس الأمم الأفريقية بأنجولا॥ ليضمن الفراعنة التأهل لدور الثمانية بعدما رفعوا رصيدهم إلى 6 نقاط وتصدروا المجموعة الثالثة।لعب المنتخب المصرى بتشكيل مكون من عصام الحضرى وهانى سعيد ومحمود فتح الله ووائل جمعة وأحمد فتحى وسيد معوض وحسنى عبد ربه وأحمد حسن وشيكابالا ومحمد زيدان وعماد متعب.استطاع منتخب الفراعنة حسم اللقاء لصالحه رغم الأداء المتوسط فى الشوط الأول ونجح فى تحقيق الفوز بأقل مجهود خلال الشوط الثانى.الشوط الأولانتهى الشوط الأول فى مباراة مصر وموزمبيق التى أقيمت مساء اليوم فى الجولة الثانية بالمجموعة الثالثة لبطولة كأس الأمم الأفريقية بالتعادل السلبى وجاء الشوط هادئاً يغلب عليه الحذر دون خطورة حقيقية على مرمى الفريقين إلا فى بعض الهجمات التى تحرك فيها محمد زيدان وعماد متعب وشيكابالا من مصر، وفومو ولوبو وميكسير لاعبى موزمبيق.شهدت الدقائق الأولى حذرا من الفريقين بلا فاعلية على المرمى حيث انحصر اللعب فى وسط الملعب. ق12: تسديدة قوية من مهاجم موزمبيق أمسكها الحضرى بثبات.ارتباك فى وسط الملعب المصرى بعد سيطرة الفريق الموزمبيقى وتسديدات متكررة خارج مرمى الحضرى.ق17: خطأ لمدافع موزمبيق تصل إلى زيدان ولكن خرج الحارس روفائيل وأنقذ الموقف.ق20 : هجمة لمنتخب مصر تصل إلى عماد متعب سددها أرضية على يمين الحارس خارج المرمى.ق22 : ضربة حرة لموزمبيق على حدود منطقة الجزاء سددها لتصطدم بالحائط وتخرج ركنية.ق23: تسلل على فومو مهاجم موزمبيق.ق25 : تسديدة خطيرة من شيكابالا حولها جواو روفائيل لركنية .ق28 : أهدر شيكابالا هدفاً مؤكداً عندما انفرد بالمرمى الموزمبيقى ولعب الكرة ضعيفة من فوق الحارس ليخرجها الدفاع ق30 : إنذار لداريو كان مدافع موزمبيق للخشونة مع عماد متعب .ق31 : تسديدة قوية لأحمد حسن تصدى لها جواو روفائيل على مرتينعادت المباراة للحذر الدفاعى من الفريقين إلا بعض المحاولات من أحمد حسنهجمة مرتدة لمصر تصل لعماد متعب الذى سدد بقوة تصدى لها جواو روفائيل ببراعة الشوط الثانى 46 انطلق متعب ولكنه يسقط على الأرض ولا يحتسب حكم المباراى أى شىء47 يحرز داريو كان مدافع موزمبيق الهدف الأول لمصر بالخطأ فى مرماه من كرة عرضية لأحمد فتحى 48 تغيير بنزول أحمد المحمدى بدلا من هانى سعيد 51 تغيير لموزمبيق بنزول جوسمار بدلا من فومو.52 تسديدة قوية من سيد معوض تصطدم بمدافع موزمبيق وتخرج لركنية ق57 التغيير الثانى لمصر بنزول أحمد عيد بدلا من محمد زيدان ق58 يلغى الحكم هدفا لموزمبيق باحتساب تسلل صحيح على بيلا .ق64 بينية من أحمد حسن إلى متعب ولكن رفائيل خرج وأنقذ الموقف.ق 67 التغيير الثالث لمصر بنزول محمد جدو بدلا من شيكابالا.ق67 تغيير لموزمبيق بنزول هاجى بدلا من تيكو تيكو .ق71 هجمة منظمة لمصر يفشل متعب فى إستغلال عرضية المحمدى الخطرة .ق81 ينجح محمد جدو فى إحراز الهدف الثانى لمصر وله فى البطولة بعدما استلم بشكل رائع عرضية أحمد حسن وسدد كرة جميلة لتسكن شباك رفائيل .ق86 انذار لميرو مدافع موزمبيق لخشونته ضد جدو ق 87 تغيير لموزمبيق بنزول دانيتو بدلا من جانيتو 89 إنذار لهاجى لخشونته مع جدو

اليوم السابع

الهدف الأول

الهدف الثاني

"الفراعنة" يلدغون "أفاعى موزمبيق " ويتأهلون لدور الـ8


جدو يواصل التألق ويحرز هدف عالمى "بأمم انجولا"
يتقدم المنتخب المصري علي نظيره الموزمبيقي بهدفين في الشوط الثاني، احرز الهدف الاول المدافع الموزمبيقي داريو كان عن طريق الخطأ في مرماه، واضاف الهدف الثاني محمد ناجي "جدو" في الدقيقة 81 وذلك فى المباراة التى تجمع بينهم في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بأنجولا.
وعلى غير المتوقع لم يقدم المنتخب المصرى الاداء السريع على غرار مباراته مع نسور نيجيريا واضاع فى الدقائق الاخيرة فرصة للتهديف بينما مثلت موزمبيق خطورة على مرمى الحضرى .
شهدت المباراة بداية حذرة من الجانبين خشية تلقي هدف مبكر، واعتمد المنتخب المصري على الكرات الطويلة للمهاجمين والتي كانت من نصيب مدافعي موزمبيق طوال الدقائق العشر الأولى من المباراة.
وفاجأ اللاعب فومو الجميع بتسديدة من مسافة بعيدة لم تخدع الحارس المخضرم عصام الحضري في الدقيقة 12. وأضاع اللاعب نفسه فرصة خطيرة لهز شباك مصر عندما فرط في هجمة مرتدة سريعة بعدما انقطعت الكرة من هاني سعيد المتقدم.
ورد الحامل اللقب بهجمة عنترية عن طريق المهاري زيدان الذي مرر على حدود المنطقة إلى متعب ليسدد لكن جواو رفاييل تصدى للكرة.
وسدد محمود عبد الرازق "شيكابالا" كرة قوية بعدما راوغ أحد مدافعي الفريق المنافس لكن رافاييل أخرج الكرة بصعوبة في الدقيقة 25.
ومرة أخرى مرر شيكابالا عرضية خطيرة لم تجد من يتابعها لتمر الكرة بسلام على مرمى موزمبيق. تواصلت الفرص المصرية على مرمى موزمبيق، وسدد احمد فتحي كرة قوية تصدى لها رافييل أيضا.
وسنحت العديد من الفرص لأبناء حسن شحاتة لكن التسرع والرعونة حالا دون ترجمة تلك الفرص إلى أهداف. وسدد احمد حسن قائد مصر كرة لم تخدع حارس موزمبيق الذي يلعب لفريق الترسانة المصري في الدقيقة 40.
وأضاع عماد متعب أخطر فرصة في الشوط الأول عندما انطلق شيكابالا في هجمة مرتدة سريعة ومرر لمتعب الذي سدد بقوة على يمين رافييل لكن الأخير تألق وتصدى للكرة ببراعة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي।
ايجى نيوز

نسور نيجيريا تجدد آمالها و تفلت من كمين سناجب بنين بهدف

بضربة جزاء مثيرة للجدل
أفلت نسور نيجيريا من الكمين وانتزعوا فوزا غاليا /1صفر على منتخب بنين العنيد السبت في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين المقامة حاليا في نيجيريا.
وجدد المنتخب النيجيري بهذا الفوز أمله في الوصول للدور الثاني (دور الثمانية) بالبطولة حيث حصد أول ثلاث نقاط له وصعد للمركز الثاني في جدول المجموعة انتظارا لنتيجة المباراة الثانية في المجموعة والتي تقام في وقت لاحق بين منتخبي مصر وموزمبيق بينما تجمد رصيد بنين عند نقطة واحدة وتراجع الفريق للمركز الرابع في المجموعة ليتضاءل أمله في بلوغ دور الثمانية خاصة وأن مباراة الفريقالثالثة ستكون أمام المنتخب المصري حامل اللقب.
قدم الفريقان عرضا جيدا من الناحية الفنية على مدار الشوطين وتفوق منتخب بنين (السناجب) على نظيره النيجيري من الناحية الخططية في معظم فترات الشوط الأول كما كانت له العديد من الفرص الخطيرة ولكن غاب عنه التوفيق أمام مرمى نيجيريا.
وترجم منتخب نيجيريا واحدة من هجماته القليلة على مرمى بنين في الشوط الأول إلى هدف التقدم الذي سجله ياكوبو إيوجبيني في الدقيقة 42 من ضربة جزاء مثيرة للجدل وواصل منتخب بنين تألقه في الشوط الثاني بغية تسجيل هدف التعادل ولكن الحظ عانده أكثر من مرة ليخرج المنتخب النيجيري بفوز غالي من هذه المباراة.
وتحسن أداء نسور نيجيريا عن المباراة الأولى لهم في البطولة والتي خسرها الفريق 3/1 أمام نظيره المصري حامل اللقب ولكن ظل أداء النسور بعيدا عن المستوى المعهود له وبعيدا تماما عن مستوى فريق يردي المنافسة على لقب البطولة.
ورغم تقدم المنتخب النيجيري بهدف قبل نهاية الشوط الأول بقليل ظل منتخب بنين على كفاحه حتى نهاية المباراة دون أن يصيبه اليأس।



ايجى نيوز

3 وفيات جديدة بـ انفلونزا الخنازير في مصر ترفع الاجمالى إلى 219


تطعيم الاطفال من سن 3 الى 5 سنوات في المرحلة القادمة
أعلنت وزارة الصحة عن 3 وفيات جديدة بفيروس "A/H1N1" المعروف عالميا باسم انفلونزا الخنازير ليصل إجمالى حالات الوفاة فى مصر منذ ظهور المرض وحتى الآن إلى 219 حالة .
وأوضحت الوزارة الصحة فى بيان اصدرته مساء السبت أن الحالة رقم 217 لرجل من محافظة المنيا ويبلغ من العمر 65 عاما، والحالة 218 لرجل يبلغ من العمر 22 عاما من محافظة المنيا، والحالة 219 لسيدة من محافظة المنوفية تبلغ من العمر 26 عاما .

تطعيم الاطفال من 3 الى 5 سنوات
على صعيد متصل،أكد الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ان الوزارة تبدأ في تطعيم المرحلة التى تسبقها من ثلاث إلي خمس سنوات، لافتا إلي أنه لا ينصح بتطيعم الأطفال في سن يقل عن ثلاث سنوات.
وأشار شاهين في تصريحات للتليفزيون المصري السبت إلي أن فيروس إيه (إتش 1 إن 1) ينتشر عشرة أضعاف من الإنفلونزا العادية (الموسمية) والأكثر انتشارا في تاريخ البشرية، موضحا أن الانفلونزا الموسمية كانت تصيب الاطفال وكبار السن وتأثيرها كان علي الجهاز التنفسي العلوي فقط، أما الإنفلونزا المستحدثة تصيب الجهاز التنفسي السلفي وتتجه إلي الرئتين مما يسبب مضاعفات خطيرة.
وكشف أن فيروس إنفلونزا الخنازير سوف يستمر في مصر علي الاقل لمدة سنة آخرى حتى يتم التخلص منه، مشيرا إلي عنصريين هامين للوقاية من الفيروس هما الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتطعيم.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة ان اجراءات الحجر الصحي الدولية للأجانب الوافدين إلي مصر مستمرة ولم تتوقف لانها دورية ومتفق عليها.
وقال شاهين ان الوزارة أوقفت الاجراءات الوقائية للوافدين من الخارج فقط بالنسبة للفيروس لانه ليس بالضرورة ان نراقب القادمين من الخارج.
وأضاف أن وزارة الصحة كانت ترصد حالات القادمين إلي مصر في الفترة الماضية ووجدت ان معظم الحالات خفيفة وليست شديدة الاصابة ولم يعد هناك جدوى علمية بعد أن أصبحت الصورة واضحة وأصبح انتقال المرض داخلي.

ايجى نيوز

الحبس و العزل لـ مساعد وزير الخارجية المصري


يواجه مساعد وزير الخارجيه الدبلوماسي خيري الدين عبد اللطيف مصيراً محتوماً بالسجن بعد صدور حكم قضائي اليوم بحبسه عام وكذا عزله من وظيفته لعدم احترامه الاحكام القضائيه وأمتناعه عن تنفيذ حكم قضائي صادر لأحد الدبلوماسيين بوزاره الخارجيه حيث قضت محكمه جنح النزهه حكمها اليوم بحبس الدبلوماسي سالف الذكر وعزله من وظيفته وألزامه بدفع تعويض مدني مؤقت 101 جنيه وكفاله 5 الاف جنيه لأمتناعه عن تنفيذ حكم قضائي صدر لصالح موظف بوزاره الخارجيه يدعي مختار عبد الحميد سبق وان صدر قراراً من الخارجيه بنقله للعمل بالسفاره المصريه بدوله نيجريا ثم تظلم من هذا القرار وأقام دعوي قضائيه امام محكمه القضاء الاداري بمجلس الدوله وصدر حكماً لصالحه بوقف تنفيذ القرار الا ان مساعد وزير الخارجيه للشئون الماليه والاداريه المتهم رفض تنفيذ القرار مما حدا بالموظف اقامه دعواه امام محكمه جنح النزهه ضده لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي وصدر حكماً ضده بالحبس .

جريدة البشاير - دينا الحسيني

ولادة حمل له وجه إنسانى فى تركيا


ولد حمل ميِّت بوجه إنسان فى قرية تركية، وقال الطبيب البيطرى، أرهان إيبلول، الذى ساعد بعملية قيصرية فى ولادة الحمل فى قرية قرب مدينة أزمير " لقد ذهلت من ملامح الحمل وتحمل شبهاً واضحاً لوجه إنسان"، مضيفا أن رأس الحمل يشبه الإنسان تحديداً الفم والعيون والأنف باستثناء الأذنين.وأضاف الطبيب مؤكداً أنه رأى الكثير من حالات التشوهات الخلقية بين حيوانات، إلا أنه يشهد لمثل هذه الحالة مثيلاً.ونقلت CNN التركية تفسير أطباء بيطريين لحالة التى عزوها إلى تحور نادر، على الأرجح، مرده التغذية غير السليمة وافتقار علف الأم إلى فيتامين "أ".وذكرت "سى إن إن"، أن تلك تعد الحالة الثانية خلال أقل من أربعة أشهر، التى يولد فيه مخلوق غريب بعد ولادة جدى فى زيمبابوى بوجه له ملامح بشرية وجسد ماعز.وأوردت صحيفة "زيمبابوى غارديان" أن "المسخ" له رأس كبير يشابه رأس طفل مشوه وعنق كالإنسان وجسد ماعز بأربعة أرجل وذيل، لفظ أنفاسه بعد ساعات قليلة من ولادته.وقال سكان قرية "غويرو الأدنى" إن ملامح المخلوق البشعة أخافت كلاب القرية حتى من الاقتراب منه.. وقام الأهالى بحرق جثته مخافة أن يكون مخلوقاً "شيطانياً"، حسب التقرير.وقال صاحب العنزة التى وضعت "المسخ"، عقب إبلاغ الشرطة: إنها أول مرة تضع فيها عنزتى مثل هذا الشىء.. لدى 15 عنزة، معظمها من سلالة هذه الأم وغالباً ما تضع توأم".ونقلت الصحيفة إصرار وزير المناطق الوسطى والوزير المقيم، جيسون ماشايا، على أن المخلوق "هجين" ثمرة تزاوج مع البشر".وأضاف صارخاً: "هذه حادثة مفجعة.. إنها أول مرة أرى فيها مثل هذا الشىء الشيطانى.. الأمر محرج.. فالرأس لرجل وبقية الجسم لماعز.. هذا دليل على ضلوع البشر.. قوى شيطانية جعلت هذا الشخص يفقد السيطرة على نفسه".وتابع "نسمع أحياناً عن حوادث ممارسة الجنس مع حيوانات، إلا أنها أول مرة نرى فيها نتاج هذا العمل ويحمل ملامح بشرية" حسب ما ذكرته الصحيفة.
نقلا عن CNN

"شيكابالا" بديلاً لـ حسام غالى أمام موزمبيق


استقر حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب المصرى على التشكيل الذى سيخوض بها مُباراة اليوم أمام موزمبيق، ضمن مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثالثة بكأس الأمم.وحَافَظ شحاتة على نفس الأسماء التى خاضت المباراة الأولى أمام نيجيريا مع إجراء تبديل وحيد فى القائمة بالدفع بمحمود عبد الرازق "شيكابالا" بدلاً من حسام غالى الذى يعانى من أعراض برد شديدة، والتشكيل كالتالى..عصام الحضرى، وائل جمعة، هانى سعيد، محمود فتح الله، أحمد فتحى، سيد معوض، حسنى عبدربه، أحمد حسن، شيكابالا، محمد زيدان وعماد متعب.
اليوم السابع

رولا خرسا مندهشة لاختصار برنامجها لصالح أنجولا 2010


أعربت الإعلامية رولا خرسا عن تعجبها الشديد لاختصار وقت برنامجها "الحياة والناس" على قناة "الحياة2" لصالح برنامج "استاد أنجولا 2010" على القناة نفسها تقديم أحمد شوبير، حيث أوضحت خرسا أن برنامج شوبير يمتد لمدة ساعتين، وهى المدة الكافية لتغطية كافة أحداث البطولة، والتى لا تحتاج أيضا إلى الوقت الذى تم اقتطاعه من برنامجها "الحياة والناس" والذى يصل إلى نصف ساعة.رولا أكدت أيضا أن الوقت المقتطع من برنامجها يؤثر سلبا على فقراته ومضمونها، كما يؤثر على مناقشة الضيوف لاضطرارها كمقدمة البرنامج إلى ضغط الأسئلة وعدم الانتظار على الضيف حتى ينتهى من حديثه كاملا، إضافة إلى تقليل عدد الأخبار التى اعتاد البرنامج تقديمها للمشاهد فى بداية كل حلقة، هذا كله بجانب اقتصار البرنامج على تقديم فقرة واحدة فقط بدلا من فقرتين.الإعلامى معتز صلاح الدين المستشار الإعلامى لقناة الحياة دافع عن قرار القناة بإضافة نصف ساعة إلى توقيت برنامج أحمد شوبير، حيث أوضح لليوم السابع أن برنامج "الحياة والناس" كان لابد من اختصاره، وذلك لفروق التوقيت بين مصر وأنجولا، كما أن مراسل قناة الحياة مهيب عبد الهادى يضطر إلى نقل فعاليات التدريبات وإجراء حوارات مع اللاعبين المصريين فى أوقات مبكرة بعد انتهاء تدريباتهم وقبل نومهم، وهو الوقت الذى تصادف تعارضه مع برنامج "الحياة والناس"، ونظرا لأهمية البرنامج وحرص إدارة قناة "الحياة" على خروجه فى توقيته المحدد حرصا على اهتمام المشاهد به تقرر اقتطاع نصف ساعة فقط من وقته لحين انتهاء البطولة، ليتم إعادة بثه بكامل وقته مجددا.
اليوم السابع

CNN تحتفل بـ محمود رضا "سفير الرقص العربى"


"عندما يتعلق الأمر بالرقص المسرحى، فكل الطرق تؤدى إلى محمود رضا" هكذا بدأ التقرير الذى نشرته شبكة "سى. إن .إن " عن الراقص المصرى ومصمم الرقصات الشهير محمود رضا، للاحتفاء بمرور 50 عاما على تأسيس فرقة رضا للفنون الشعبية.ونقلت "سى. إن. إن" عن موقع "IMDB" الشهير بكونه يمثل قاعدة بيانات ضخمة للأفلام والفنانين حول العالم، أن رضا أدى مع فرقته عروضا على المسارح الأرفع مكانة فى العالم مثل كارنيجى هول بنيويورك وكونجرس هول ببرلين، وألبرت هول بالمملكة المتحدة، وأولمبيا فرنسا.وقال التقرير إن رضا حظى بقبولا عالميا - جعله يشبه بأسطورة الرقص الأمريكى جين كيلى وفريد استير- أتاح له أن يقوم بتصدير مزيجا مميزا من الأداء مزج بين الرقص المسرحى والفلكلورى، إلى العالم بأكمله.ويحتفل هذا العام "سفير الرقص العربى" بمرور 50 عاما على تأسيس فرقته الفلكلورية "فرقة رضا للفنون الشعبية".وذكر موقع IMDB فى السيرة الذاتية الخاصة بمحمود رضا أنه يستمد "أسلوبه الخاص" فى الرقص من تقنيات الرقص الموجودة فى الجاز والبالية والرقص الهندى والرقصات الفلكلورية الروسية، كما أرجع لرضا، الفضل فى قيامه بتشكيل أسلوب الرقص المعروف بـ"الرقص الشرقى"، أو ما يطلق عليه فى الخارج "بيلى دانس" belly dance والتأثير فيه.قال رضا لشبكة "سى. إن. إن "ألهمنى الفلكلور وكنت أقوم بوضع تقنيات خاصة بى مع خليط من البالية لتحسين أداء الحركات.وذكر تقرير "سى .إن. إن" أن رضا كان يتجول بين محافظات مصر للتعرف على قصصها ورقصاتها الفلكلورية.كانت الراقصة الإسبانية (جوليا سالميرون) الشهيرة بـ نسمة، قد أصدرت اسطوانة مدمجة تضم بعض عروض الفرقة الأكثر شهرة، وذلك تقديرا منها لدور محمود رضا فى مساعدتها لتكوين فرقة "الأندلس" للرقص.وأشار إلى أن فريدة فهمى -أخت زوجة رضا- الراقصة الرئيسية بالفرقة حصلت على نجمة الأردن من الملك حسين، ووسام الفنون والعلوم للدولة من الرئيس جمال عبد الناصر تقديرا للدور الذى لعبته بالفرقة.من أشهر العروض التى أدتها الفرقة: (حلاوة شمسنا)، (سماح النوبة)، (رقصة المجنونة)، (البمبوطية)، (المراكبى).
اليوم السابع

الجبلى يلغى الشهادات الصحية للمعتمرين والحجاج


أعلن أسامة العشرى وكيل أول وزارة السياحة، أن د.حاتم الجبلى وزير الصحة ألغى رسميا العمل بالشهادة الصحية التى كانت تمنح للمعتمرين والحجاج لدى سفرهم للاراضى المقدسة بالمطارات والموانئ المصرية، مشيرا إلى أن الضوابط المنظمة لموسم العمرة هذا العام سيتم إعلانها الأسبوع القادم مشددا على إلغاء نظام الحصص هذا العام وأن الوزارة بالتعاون مع الغرفة تتجة لعمل برامج جديدة لشركات السياحة الدينية للتسهيل عليهم حتى لا يحدث التضارب فى أسعار البرامج بين شركة وأخرى كما حدث العام الماضى.وناشدت الجمعية العمومية العادية لغرفة الشركات السياحية والتى عقدت اليوم السبت رئيس الوزراء د.احمد نظيف لإلغاء القيود المفروضة على سفر المعتمرين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما وتزيد عن 65 عاما بعد النجاح الذى شهده موسم الحج العمرة العام الماضى.كما شهدت الجمعية العمومية خلافات شديدة بين مجلس إدارة الغرفة وأعضائها بسبب رفض وزارة السياحة السماح لـ34 شركة سياحية بممارسة المهنة لكونها حاصلة على تراخيص عن طريق القضاء الإدارى رغم إتمام كافة الإجراءات القانونية، بالإضافة إلى الخلاف الحاد الذى نشب بين رئيس الغرفة واحد أصحاب الشركات السياحية ويدعى خالد السمان بسبب المغالاه ببند الأنشطة والحفلات والتى خصص له فى الميزانية مليون و500 ألف جنيه بدون الرجوع لأعضاء الجمعية بالموافقة عليه.واتهم السمان الغرفة بفرض الجباية على أصحاب الشركات السياحة الدينية وإلزامهم بدفع رسوم ليس لها مبرر لصالح صندوق الحج والعمرة للصرف على وزارة السياحة وتتدخل العشرة قائلا له إن صندوق الحج والعمرة منح الدعم للشركات ومن يملك المنح يملك الإلغاءوتساءل أشرف شيحة عضو الجمعية العمومية أين ذهبت تبرعات أعضاء الجمعية العمومية التى قدرت بربع مليار جنيه وأين أوجه الصرف التى تم الإنفاق فيها.وأجاب عليه رئيس غرفة الشركات خالد المناوى، أن التبرع تم لصالح صندوق الكوارث لتطوير المشاريع الاجتماعية لمحاربة بؤر الإرهاب الموجودة بالمناطق الشعبية، كما تم المساهمة العام الماضى فى إعمار الدويقة.وطالب المناوى من د.يوسف بطرس غالى وزير المالية بالغاء ضريبة التنمية والدمغة المفروضة على شركات النقل السياحى كما طالب من وزير السياحة زهير جرانة بإعطاء مهلة عامين لشركات السياحة لرفع رأس مال الشركة إلى 2 مليون جنيه طبقا لتعديل قانون الشركات التى أقرت العام الماضى.

اليوم السابع

بالفيديو .. مى عز الدين ترقص فى "فرح" شقيق تامر


احتفل الخميس المطرب تامر حسنى بزفاف شقيقه رامى فى فندق "موفنبيك" أكتوبر، فى حفل غلب عليه البساطة بحضور أسرة العروسين وعدد من الأصدقاء. وبدأ الحفل فى الساعة العاشرة والنصف مساء برقص شرقى "زف" العروسين، إلى أن وصلا إلى قاعة الحفل بالدور الثانى من الفندق، ليبدأ بعدها تامر بالغناء، حيث افتتح الحفل بـ"أسماء الله الحسنى"، ليغنى بعدها أغنية خاصة لشقيقه رامى كتبها ولحنها ليهديها له يوم زفافه، وبعدها غنى "الله يباركلى فيك" ليرقص عليها العروسان "سلو".وبعدها قدم تامر مجموعة كبيرة من أغنياته منها "بغير عليها"، "فهمى رسمى نظمى"، "قوم أقف"، "يا بنت الإيه"، "أنا ولا عارف"، "هى دى"، وطلب تامر أثناء غنائه من المدعوين التصفيق وترديد الأغنيات معه و"الزغاريد" أيضا.وفى الساعة الثانية عشر مساء حضر الحفل الفنانة مى عز الدين ووالدتها، والفنان أحمد زاهر، والفنانة أميرة فتحى، ليهنئوا تامر على زواج شقيقه، وارتدت مى فستان موف قصير من قماش الستان، كما ارتدت أميرة فتحى فستان تايجر مموج بألوان البنى والبيج، وعندما انضمت مى إلى تامر والعروسين وأصدقائهما أثناء الغناء حياها هى وأميرة فتحى وصديقه أحمد زاهر وطلب منهم مشاركته الرقص، ثم غنى لمى أغنية "ضحكتها مبتهزرش"، و"يا برنسيسة"، و"عنيكى بتند هلى".. وعندما بدأت مى بالرقص طلب تامر من الموسيقيين استخدام الطبلة فقط لترقص مى عليها، واستمرت مى فى الرقص على أكثر من أغنية، كما شاركتها أميرة فتحى الرقص ولكن لفترة قصيرة، لتكمل بعد ذلك مى الرقص بمفردها.وطلب بعد ذلك تامر من كريم محسن أن يشاركه أغنية "حرام عليك يخرب بيتك"، كما غنى صديقه وعضو فرقته حسام الحسينى ابن الفنانة نهال عنبر أغنية راب، وحرص الحسينى على حضور حفل الزفاف مع تامر منذ بدايته ولم يتركه مطلقا طوال الحفل.وفى الساعة الواحدة طلب تامر فتح البوفيه وقال ضاحكا " العريس جعان"، وذهب للجلوس بجوار والدته التى حرصت على استقبال مى ووالدتها وأجلستهما معها، وبعد انتهاء البوفيه عاد العروسان مع تامر وأصدقائهما للغناء والرقص، لكن هذه المرة ليس على أغنيات تامر حسنى، بل على أغنيات "الدى جى" والذى قدم بعض الأغنيات لمطربين آخرين منها "6 الصبح" للمطرب حسين الجسمى، و"طول ما انتى جنبى" لمحمود العسيلى، وعدد آخر من الأغنيات لمختلف المطربين.كواليس..◄ لفتت مى أنظار المدعوين بالحفل، حيث أشادوا بجمالها وأناقتها، كما حرصوا على التقاط الصور معها.◄ غنى تامر لمدة ساعتين متصلتين لايف حتى سال عليه العرق بشدة وشعر بالإرهاق الشديد. ◄ أكثر المشاركات فى الحفل سيدات وفتيات محجبات من عائلة العروس والعريس.حرص تامر على إدخال اسم العروس سلمى فى العديد من أغنياته.

اليوم السابع


حرب المنتجين علي الملكة نازلي‮ ‬صراع علي جسدها أم علي تاريخ مصر


حلبة الصراع علي مسلسل‮ ‬الملكة نازلي‮ ‬شهدت فصلاً‮ ‬ساخناً‮ ‬بين المذيعة راوية راشد والسيناريست مصطفي محرم فكل منهما قد أكد أنه صاحب السبق في تقديم قصة جديدة لعمل درامي يدور حول سيرة الملكة الراحلة ودخلت شركات الإنتاج علي خط هذا الصراع‮ ‬بعد أن قرر المنتج إسماعيل كتكت تبني السيناريو الذي تقدمت به الإعلامية راوية راشد واعتماد ميزانية ضخمة لإنتاجه وعرضه في رمضان القادم بينما تقاعست شركة‮ ‬كنج توت‮ ‬لصاحبها عصام شعبان عن تنفيذ سيناريو مصطفي محرم علي الرغم من تحمسها الشديد له،‮ ‬ووسط هذه المنافسة يحاول كل طرف أن يخرج مسلسله إلي النور إلا أن الدلائل الأولي تشير إلي التقاط كتكت للفكرة والبدء في تنفيذها لكن سخونة دور الملكة نازلي يسبب نوعاً‮ ‬من الرعب للنجمات لأن الشخصية ليست سهلة ولها تاريخ سري سوف يفجر صدامات وخلافات يمكن أن تثير الرأي العام،‮ ‬الذي لن يتقبل بأي شكل من الأشكال أن يتم المساس بسمعة مصر عبر الحديث عن صعود وإنكسار الملكة نازلي ومساوئ تصرفاتها ويبدو أن هذه القنبلة الموقوتة هي التي جعلت يسرا تنفد بجلدهاوتعتذر علي أساس أنها مشغولة بأعمال فنية أخري ولا يمكن أن تجمع بين عملين في وقت واحد،‮ ‬كما اعتذرت لبلبة‮ ‬أيضاً‮ ‬عن الدور،‮ ‬وفهمت بقرون الاستشعار الفنية أن الدور يحمل أزمة مؤجلة ستندلع حتماً‮ ‬خلال عرضه وفي ذلك الوقت لا يمكن للفنانة أن تتراجع أو تعلن انسحابها بل من الأفضل‮ ‬أن تعتذر فهي تعرف جيداً‮ ‬أن المسلسل سيتعرض للمناطق الشائكة في حياة الملكة نازلي وأن شركات الإنتاج ستستغل هذا المدخل كعامل مهم في إثارة الرأي العام والجمهور لتحقيق انتشار تجاري في المقام الأول‮।‬يسرا لا تريد أن تكون طرفاً‮ ‬في هذه اللعبة التي يتم الدفع بها كخطة تسويق ناجحة من عام لعام،‮ ‬كما أنها لن تجسد دوراً‮ ‬يتعمد تشويه الملكة نازلي فعلي الرغم من أن ما سيتم طرحه هو جزء من الحقيقة إلا أن المرأة في نهاية الأمر هي ملكة مصر ووضعها التاريخي يوجب أن نكون متحفظين إزاء أي اصطدام بحياتها الشخصية ولهذه الأسباب فضلت يسرا أن تبحث عن عمل جديد تقترب به من الناس وليس مسلسلاً‮ ‬ربما ينفرهم منها ولذلك اتفقت مع‮ ‬مريم نعوم‮ ‬علي تقديم فكرة جديدة بعيداً‮ ‬عن السيرة الذاتية،‮ ‬وما لفت نظري في موقف يسرا هو أنها علي علم وخبرة كاملين بمناورات شركات الإنتاج في الترويج للمسلسلات فهي تعرف جيداً‮ ‬أن هذه الشركات تركز علي الأمور التي ترفع سقف التوزيع علي الفضائيات‮.‬شخصية الملكة نازلي سوف تطرح في المسلسل‮ ‬أنها ملكة مصر وليست مجرد امرأة عادية قد تجردت من ألقابها الرسمية بعد أن سقطت الملكية بقيام الثورة،‮ ‬وهذا في حد ذاته يعني أن وضعها السياسي ضمن أحداث المسلسل سيكون محسوباً‮ ‬علي الفترة التاريخية للبلد نفسه وأي تشويه لها سينعكس سلباً‮ ‬علي الخلفية التي تطرح من خلالها هذه الأحداث،‮ ‬ولابد أن تراعي الرقابة هذا الجانب وتضعه في الاعتبار حتي لا يتم تشويه التاريخ المصري من خلال عرض مساوئ هذه الشخصية‮.‬‮ ‬اختيار نادية الجندي كبطلة للعمل يشير من أقرب الأمور إلي اظهار الملكة نازلي في صورة المرأة التي تعتمد علي الاغراء والاغواء في تصرفاتها لأن هذه اللزمة المتكررة وهي القاسم المشترك في كل أفلامها وأعتقد أنها لن تتخلي عنها في هذا المسلسل لأنها وجدت السيناريو الملائم لذلك وخاصة أن راوية راشد أكدت أنها بحثت عن تفاصيل حياة الملكة نازلي تقصد علاقة الملكة بعالم الرجال وزيجاتها المتعددة وانقلاب حياتها في المنفي والظروف الغامضة لموتها‮.‬أخشي أن يتحول المسلسل من نشر‮ ‬غسيل الملكة وعيوبها إلي بيان سياسي يحاول أن يشكك في البناء المجتمعي الذي عاشت فيه أي خرجت منه،‮ ‬عندما تزيد الظاهرة عن حدها يمكن أن تنقلب إلي ضدها لأن التجرؤ علي تشويه تاريخ مصر أصبح علي عينيك يا تاجر‮. ‬ونلفت الأنظار إلي تناول المناطق الشائكة سوف يصطدم بموضوعات ذات حساسية بالغة‮.‬


روز اليوسف

اللبن‮ ‬يطارد السكر و يقفز‮ ‬50‮ ‬قرشاً‮ ‬في الكيلو‮

يبدو أن مسألة ضبط الأس.عار أصبحت عسيرة علي وزارة التجارة والصناعة فلم يكد‮ ‬يفيق المواطنون من صدمة أسعار السكر التي قفزت إلي‮ ‬5‮ ‬جنيهات للكيلو في أسوأ أزمة أسعار لم تحدث منذ ربع قرن إلا واشتعلت أسعار الألبان المعبأة داخل السوق المحلية مسجلة إلي‮ ‬7‮ ‬جنيهات للكيلو محققة زيادة‮ ‬50‮ ‬قرشا وسط‮ ‬غياب تام من الأجهزة الرقابية لوزارة التجارة والصناعة إذ سجلت أسعار الألبان عالميا زيادة بمقدار‮ ‬500‮ ‬دولار في الطن مع نهاية تعاملات الأسبوع ليصل إلي‮ ‬3700‮ ‬دولار‮.‬ ‮ ‬وأرجع حاتم صالح رئيس شعبة الألبان باتحاد الصناعات الزيادة في الأسعار إلي إلغاء أوروبا الدعم علي الألبان فضلا عن وجود نقص في المخزون العالمي من ألبان البودرة وأضاف أن المصانع المحلية تستورد نحو‮ ‬60‮ ‬ألف طن ألبان بودرة تعادل‮ ‬600‮ ‬ألف طن لبن سائب،‮ ‬أوضح صالح أن مصانع الألبان المصرية تواجه حاليا منافسة شرسة من الشركات العربية خاصة‮ "‬ناديك‮" ‬السعودية و"المزرعة‮" ‬الليبية وذلك بعد اقتراب الأسعار المحلية من مستويات أسعار تلك الشركات وعلي صعيد متصل تعقد لجنة تسعير الألبان اجتماعا طارئاً‮ ‬يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة أزمة الأسعار يأتي ذلك وسط تصعيد من مزارع الألبان برفع أسعار التوريد المصانع لتصل إلي‮ ‬270‮ ‬قرشاً‮ ‬بزيادة‮ ‬30‮ ‬قرشاً‮ ‬عن سعر التوريد الحالي،‮ ‬حيث هددت الجمعية المصرية لمنتجي الألبان برفع الأسعار ما لم يوافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي صرف‮ ‬80‮ ‬مليون جنيه دعماً‮ ‬إذ حصلت الجمعية علي وعود من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتحصيل الدعم في بداية العام الجاري وهو ما لم يحدث حتي الآن وطالبت الجمعية باستيراد سلالات جديدة من الأبقار من أوروبا لزيادة الإنتاج حيث يصل حجم الإنتاج للبقرة الواحدة نحو‮ ‬34‮ ‬كيلو جراما في اليوم مقابل‮ ‬4‮ ‬كيلو جرامات للأبقار البلدي،‮ ‬كما شددت الجمعية علي أهمية تدخل البنوك للتأمين علي القطيع باعتبار أن الاستثمار في الثروة الحيوانية له مخاطر عالية‮.‬



روز اليوسف

بضمان التايمز : أفضل 100 فيلم في العقد الأول من الألفية


تبقى الأفلام الغربية «فاكهة» السينما فى العالم، ليس لكونها صاحبة الرصيد الأكبر فى عدد الأفلام المنتجة فقط، ولكن الأهم أنها السينما العابرة للقارات بعد أن كسرت حاجز اللغة لتتحدث «لغة» الفن السابع التى يفهمها عشاق السينما فى مختلف دول العالم، ومن بين آلآف الأفلام التى أنتجتها السينما العالمية خلال الـ10 سنوات الماضية نجح عدد منها فى جذب الجمهور ولفت انتباه النقاد ليصبحوا علامة بارزة فى الإنتاج السينمائى. جريدة «التايمز» البريطانية اختارت أهم 100 فيلم عرضت خلال العقد الأخير، حيث تنوعت القائمة بين الأفلام ذات الطابع السياسى فضلا عن الأعمال الملحمية والإنسانية والأكشن، ولم تخل القائمة أيضا من الأفلام الكوميدية والرومانسية، كما حملت القائمة العديد من المفاجآت بغياب العديد من الأفلام المهمة وكذلك خروج العديد من النجوم من القائمة بـ«خفى حنين». جاء فى المركز الأول فيلم «مخفى» وهو الفيلم الذى إخرجه مايكل هانيكى عام 2005 ويدور حول مذيع تليفزيونى شهير متزوج ويعيش فى منزل هادئ سعيد مع زوجته وابنه إلى أن يرسل لهم أحد الأشخاص شرائط فيديو تصور حياتهم الخاصة فيتوجهون إلى الشرطة وتتوالى الأحداث الفيلم من بطولة دانيل أوتيويل وجوليت بينوشى. وفى المركز الثانى فيلم «تفوق بورنى» من إخراج بول جرينجراس وبطولة مات ديمون، وفرانكى بوتينتى ويدور حول بورنى الذى يحاول الهروب من حياته السابقة ويبدأ حياة جديدة مع صديقته ولكن تضطره الظروف إلى العودة إلى حياته التى يحاول نسيانها. وجاء فى المركز الثالث فيلم «لا وطن للعجائز» إخراج الأخوين كوين برازر والفيلم من بطولة تومى لى جونز وجوج برولين، وفى المركز الرابع فيلم «رجل اشيب» من إخراج ويرنر هيرزوج وبطولته وهو أيضا كاتب العمل وعرض عام 2005. واحتل المركز الخامس فيلم «فريق أمريكا: الشرطة العالمية» عام 2004 للمخرج ترى باركر ويدور حول ممثل مسرح يتم تجنيده من قبل منظمة لمكافحة الإرهاب وهو فيلم رسوم متحركة قام بالبطولة الصوتية مات ديمون، جورج كلونى، شون بين، وغيرهم من النجوم. المليونير الصعلوك ودخل فيلم «المليونير الصعلوك» القائمة ليحتل المركز السادس للمخرج دانى بويلى وهو بالتأكيد من الأفلام الرائعة التى قدمت عام 2009 وحاز على إقبال جماهيرى ضخم، والفيلم يدور حول اشتراك شاب هندى فى مسابقة «من سيربح المليون» ولم يكن حلمه من وراء هذه اللعبة هو المال وإنما أن تراه حبيبته وتأتى إليه كآخر أمل له بعد كل الصعاب التى مر بها فى حياته وتلعب الظروف دورا وعلى الرغم من عدم ثقافته وجهله إلا أنه يفوز بالمال ويربح الجائزة ويتحقق حلمه ويظفر بحبيبته. وفى المركز السابع فيلم «آخر ملوك اسكتلندا» للمخرج كيفين ماكدونالد ويدور حول وحشية الدكتاتور الأوغندى عيدى أمين فى النظام فى فترة السبعينيات، الفيلم بطولة فورست ويتاكر وجاميس مكافوى عرض هذا الفيلم فى عام 2006. وفى المركز الثامن فيلم «كازينو رويال» إخراج مارتن كامبيل وهو إحدى سلاسل أفلام جيمس بوند الشهيرة بطولة دانيل جريج وايفا جرين. فى المركز التاسع فيلم «الملكة» وأنتج عام 2006 من إخراج ستيفن فريرس وبطولة هيلين ميرين وجامس كرومويل وتدور الأحداث بعد مقتل الأميرة ديانا. وفى المركز العاشر فيلم «الجوع» إخراج ستيف ماكوين وتدور أحداثه حول حياة الجمهورى الأيرلندى المضرب عن الطعام بوبى ساندز الفيلم بطولة مايكل فاسبندر وعرض عام 2008. واحتل المركز الحادى عشر فيلم «معرفة ثقافية أمريكية لصالح أمة كازاخستان المجيدة» من إخراج لارى شارلز وبطولة ساشا بارون وكين دافيتين. فى المركز الثانى عشر فيلم «حياة الآخرين» من إخراج فلوريان هينكيل وتدور أحداثه فى عام 1984 فى برلين حول عميل بوليسى سرى يجد نفسه منجذبا إلى حياة كاتب وحبيبته ولا يعرف ماذا يفعل الفيلم بطولة مارتينا جيديك ويلريتش موهى. واحتل المركز الثالث عشر فيلم «هذه هى إنجلترا» للمخرج شانى ميدوز وهو كاتب العمل أيضا عرض عام 2007 ويدور حول ولد يعيش فى إنجلترا عام 1983 وهو من بطولة توماس تورجوسى وستيفن جرهام. واحتل المركز الرابع عشر فيلم «أربعة شهور، ثلاثة أسابيع ويومين» وهو من إخراج كريستين مونجيو وهو كاتب العمل الذى يدور حول امراة تساعد صديقتها لترتيب عملية اجهاض غير قانونية فى فترة الثمانينيات وقدم الفيلم عام 2007 وهو من بطولة اناماريا مارنكا ولورا فاسيليو. واحتل المركز الخامس عشر فيلم «سقوط» للمخرج أوليفر هيرشبيجيل وتدور أحداثه حول هتلر فى الأيام الأخيرة للحرب الثانية بطولة برونو جانز والكسندرا ماريا لارا والفيلم عرض عام 2004. التألق الأبدي
وفى المركز السادس عشر فيلم «التألق الأبدى لعقل مشرق» من إخراج ميشيل جوندرى وبطولة جيم كارى وكات وينسلت ويدور حول حبيبين يقررا محو كل شىء من ذاكرتهم عندما يجدون أن علاقتهم بدأت تنهار الفيلم حائز على جائزة الأوسكار أفضل كتابة سيناريو ورشحت عنه كات وينسلت لجائزة أفضل ممثلة عرض الفيلم عام 2004. واحتل المركز السابع عشر فيلم «جبل بروكباك» الذى عرض عام 2005 وهو من إخراج انج لى وبطولة الراحل هيث ليدجر وجاكى جيلينهال ويدور حول اثنين من رعاة البقر. واحتل المركز الثامن عشر فيلم «السماح بدخول الحلقة الواحدة» الفيلم من اخراج توماس ألفردسون ويجد الحب مع فتاة مصاصة دماء. الفيلم بطولة كارى كيديبرانت ولينا لياندرسون. وفى المركز التاسع عشر فيلم «المتحدة 93» إخراج بول جرينجراس وهو كاتب العمل أيضا ومن بطولة جا. جا جوهانسون وجارى كوموك وتدور قصته حول الرحلة رقم 93 وهى إحدى الطائرات التى تعرضت للاختطاف فى أحداث 11 سبتمبر وتحطمت بولاية بنسلفانيا عندما احبط الركاب المؤامرة الإرهابية والفيلم عرض عام 2006. واحتل المركز العشرين فيلم «دونى داركو» وهو من إخراج ديتشارد كيليو وبطولة جاكى جيلينهال وهولمز اوسبورنى، ويدور حول فتى فى مرحلة المراهقة يعانى من مشاكل نفسية ولا يتعامل بشكل سليم مع زملائه وأساتذته وينجو هذا الفتى من الموت بأعجوبة ويخوض العديد من المغامرات بعد ذلك الفيلم عرض فى عام 2001. وحل فى المركز الحادى والعشرين فيلم «مساء الخير وحظ طيب» للنجم جورج كلونى وهو مخرج العمل أيضا يدور العمل فى فترة الخمسينيات أى فى بداية الإنطلاقة الكبرى للإعلام والصحافة فى أمريكا والرغبة فى تنوير الرأى العام وتقرير الحقائق، والفيلم عرض عام 2005 ويشارك جورج كلونى البطولة النجم روبرت داونى. وفى المركز الثانى والعشرين فيلم «أبعد من السماء» عام 2002 والفيلم بطولة جوليان مور ودينيس كويد ومن إخراج تود هاينيز وتدور أحداثه حول زوجين يعيشان حياة مثالية مع طفلهما ولكن فجاة تكتشف الزوجة حياة سرية لزوجها يعيشها بعيدا عنها فلا تجد أمامها سوى البستانى لتروى لها خصوصا أنه ليس فى إمكانها البوح بسر زوجها لأى أحد فى محيط مجتمعها. «رجل على الأسلاك» وفى المركز الثالث والعشرين فيلم «رجل على الأسلاك» عام 2008 بطولة اندريا ميديتك ونك فراسير ومن إخراج جيمس مارش وتدور أحداثه حول رجل فرنسى يقوم بمغامرة جريئة على سلك يربط بين برجى مركز التجارة العالمى بنيويورك يرقص ويمشى وبعد أن ينتهى يتم القبض عليه. ويحتل المركز الرابع والعشرين فيلم «بعد 28 يوم» وفيه تتحول حيوانات الشمبانزى إلى العدائية والفيلم من بطولة سليان ميرفى وناعومى هاريس ومن إخراج دانى بويلى عرض عام 2002. واحتل المركز الخامس والعشرين فيلم «راقصة فى الظلام» عام 2000 الفيلم ويدور حول إمراة تشيكية مهاجرة تعمل فى الريف الأمريكى فى ستينيات القرن الماضى.. الفيلم من بطولة كاثرين دينيف ودفيد مورس ومن إخراج لارس فون ترير. واحتل المركز السادس والعشرين فيلم «تقرير الأقلية» عام 2002 للمخرج ستيفن سبيلبيرج وبطولة النجم توم كروز وسامانتا مورتون وكولين فاريل وتدور أحداث الفيلم فى المستقبل عام 2054 حيث تكون الجريمة محاصرة والجانى معاقب حتى قبل ان يرتكب الجناية. وفى المركز السابع والعشرين فيلم «الجوانب» عام 2004 ومن إخراج ألكسندر باين ويدور حول رجلين فى منتصف العمر يشعران بالإحباط فيقومان برحلة. الفيلم من بطولة بول جياماتى وتوماس هادين. وفى المركز الثامن والعشرين فيلم «جرس الغوص والفراشة» عام 2007 للمخرج جوليان شنابيل ويروى القصة الحقيقية للناشر جان دومينيك بوبى الذى عانى سكتة دماغية وأصبح عليه أن يتعايش مع هيئة شبه مشلولة تماما فقط عينه اليسرى سليمة. بطولة ماثيو أملاريك وإيمانويلى سيجنر. أما المركز التاسع والعشرين فاحتله فيلم «أن تكون جون مالكوفيتش» بطولة جون مالكوفيتش وجون كوساك وكاميرون دياز ومن إخراج سبيكى جونز، وفى المركز الثلاثين فيلم «لا رجعة فيه» للمخرج جاسبار نوى وبطولة فينست كاسيل وفيليب ناهون، ويدور حول فتاة يتم اغتصابها فى نفق مهجور فيقرر صديقها الانتقام من المغتصبين وتحقيق العدالة. الفيلم عرض فى 2003. وفى المركز الواحد والثلاثين فيلم «العراق فى شظايا» عام 2006 من إخراج جيمس لونجلى وبطولة محمد هيثم وسليمان محمود ويروى أحداث الحرب فى العراق والاحتلال والتوتر العرقى. «مصارع» راسل كرو وفى المركز الثانى والثلاثين فيلم «المصارع» بطولة راسل كرو وأوليفر ريد وجوكوين فونيكس وإخراج ريدلى سكوت ويدور حول ملك يبلغ إبنه أنه يريد أن يجعل مكسيموس خليفته فيقرر الابن قتل والده وبعد قتله يصبح هو الملك ويحاول قتل مكسيموس ولكنه يفشل فيقتل زوجته وابنه ويهرب مكسيموس ويعود للانتقام بعد ذلك وعرض الفيلم عام 2000. وفى المركز الثالث والثلاثين الفيلم الهندى «زفاف الرياح الموسمية» من إخراج سابرينا داون وبطولة ناسيرودين شاه ويروى قصة زفاف لأسرة من الطبقة المتوسطة تتمسك بالتقاليد، وعرض عام 2001. وفى المركز الرابع والثلاثين «العثور على نيمو» وهو فيلم رسوم متحركة عرض عام 2003 من إخراج أندريو ستانتون والبطولة الصوتية للعديد من النجوم منهم البرت بروكس وألين ديجينيرز. وفى المركز الخامس والثلاثين فيلم «وأمك أيضاً» للمخرج الفونسو كيورون، وفى المركز السادس والثلاثين فيلم «القبض على فريدمانز» للمخرج أندريو جاريكى وعرض عام 2003، وفى المركز السابع والثلاثين فيلم «فى مزاج للحب» للمخرج كار واى ونج، وفى المركز الثامن والثلاثين فيلم «محرك مولهولاند» للمخرج ديفيد لينش عرض عام 2001. وفى المركز 39 فيلم «ضائع فى الترجمة» من إخراج صوفيا كوبولا وبطولة سكارليت جوهانسون وبيل موراى، وعرض عام 2003، وفى المركز 40 «سيريانا» من إخراج ستيفن جاجهان وبطولة النجم جورج كلونى ومات ديمون وكايفان نوفاك. واحتل المركز 41 فيلم «أطفال من الرجال» للمخرج الفونسو كيورون وبطولة ميشال هيوساين وجوان جابريل، واحتل المركز 42 فيلم «الخارقون» وهو فيلم رسوم متحركة من إخراج براد بيرد وعرض عام 2005. ودخل فيلم «فارس الظلام» الذى عرض عام 2008 السباق محتلا المركز 43 الفيلم من إخراج كريستوفر نولان وبطولة النجم الراحل وكريستيان بال. واحتل المركز 44 فيلم «تحت الرمال» وهو إخراج فرانسوا أوزون وبطولة شارلوت رامبلينجح، وفى المركز 45 فيلم «لمس الفراغ» إخراج كيفين ماكدونالد، وبطولة بريندان ماكى ونيكولاس أرون. واحتل المركز 46 فيلم «المرور» من إخراج ستيفن سودربيرج وبطولة جاكوب فارجاز وبينيكيو ديل تورو، وفى المركز 47 فيلم «صيف الحب» إخراج باويل باوليكويسكى وبطولة ناتلى بريس وايميلى بلانت. واحتل المركز 48 فيلم «ملكة جمال صن شاين» من إخراج جوهانسن دايتون وعرض عام 2006 وبطولة ابيجايل بريسلين وجريج كينير، وفى المركز 49 جاء فيلم «طرقت لأعلى» وعرض عام 2007 وهو إخراج جود اباتاو وبطولة سيث روجن وكاثرين هيجل. واحتل المركز الخمسين فيلم «ملك الخواتم: عودة الملك» من إخراج بيتر جاكسون وبطولة كات بلانشت، اورلاندو بلوم، شون استين وفيجو مورتسين وعرض عام 2003. غرفة الابن وفى المركز 51 فيلم «غرفة الابن» من إخراج نانى موريتى وهو فيلم إيطالى، وفى المركز 52 فيلم «البستانى الوفى» وعرض عام 2005 للمخرج فيرناندو ميليريليز ومن بطولة راتشيل وايز ورالف فينيس. وفى المركز 53 فيلم «ميلك» من إخراج جاس فان سانت وقدم الفيلم عام 2008 وحصل على جائزتى أوسكار ويدور حول قضية الشواذ وحياة هارفى ميلك الذى كان يناضل من أجل تحقيق المساواة للشواذ إلى أن قتل وهو بطولة شون بين وايميلى هيرش. وفى المركز 54 فيلم «سانتا السيئ» من إخراج تيرى زويجوف وبطولة بيلى بوب ثورنتون وتونى كوكس وعرض عام 2003. وفى المركز 55 فيلم «مروحية» عرض عام 2000 من إخراج اندرو دومينيك وبطولة إيريك بانا وسيمون ليندون وديفيد فيلد، وفى المركز 56 فيلم «فولفير» من إخراج بيدرو المودوفار وبطولة النجمة بينلوبى كروز وعرض عام 2007. واحتل المركز السابع والخمسين فيلم «عواقب الحب» عام 2004 إخراج باولو سورينتينو وبطولة تونى سيرفيلو، وفى المركز الثامن والخمسين فيلم «شوان من الموت» عرض عام 2004 وهو من إخراج إيدار رايت وبطولة سيمون بيج وكات اشفيلد، واحتل المركز 59 فيلم «يكون ويملك» من إخراج نيكولاس فيليبرت، واحتل المركز الستين فيلم «الحبار والحوت» من إخراج نواه بامباش وعرض عام 2005 ومن بطولة اوين كلين وجيف دانيلز. وفى المركز 61 فيلم «اختفى» للمخرج هايو ميزاكى وهو فيلم رسوم متحركة، وفى المركز 62 فيلم «أسطورة رون برجوندى» وعرض عام 2004 من إخراج أدام ماكاى، واحتل المركز 63 فيلم «سيكون هناك دماء» إخراج بول توماس أندرسون بطولة دانيل داى لويس ومارتن سترينجر، وفى المركز 64 فيلم «الأطفال» الفرنسى من إخراج جان بيير داردينى وعرض عام 2005. وجاء فى المركز 65 فيلم «الرقص مع البشير» وهو فيلم رسوم متحركة إنتاج إسرائيلى وهو من إخراج أرى فولمان، واحتل المركز 66 فيلم «مدينة الرب» إخراج فيرناندو ميريليز وعرض عام 2002، وفى المركز 67 فيلم «جومورا» من إخراج ماتيو كارونى وعرض عام 2008. واحتل المركز 68 فيلم «تذكار» إخراج كريستوفر نواهان وعرض عام 2000، وفى المركز 69 فيلم «بيرسوبوليس» وهو فيلم رسوم متحركة من إخراج فينسنت باروناود وعرض عام 2007، واحتل المركز السبعين فيلم «الفصل» إنتاج 2008 ومن إخراج لورينت كانتيت. وحل وفى المركز 71 فيلم «الوحوش» عام 2001 من إخراج بتى دكتور ودفيد سيلفرمان، واحتل المركز 72 فيلم «خزانة الألم» وعرض عام 2008 وهو من إخراج كاثرين بيجيلو، وفى المركز 73 فيلم «الدقة التى تخطاها قلبى» إخراج جاك اوديار وعرض عام 2005، وفى المركز 74 فيلم «متاهة بان» وعرض عام 2006 ومن إخراج جويليرمو ديل تورو. تحدث معها كما احتل المركز 75 فيلم «تحدث معها» للمخرج بيدرو المودوفار وعرض عام 2002، واحتل المركز 76 فيلم «سيطرة» إنتاج 2007 وإخراج انتون كوربيجن، واحتل المركز 77 فيلم «بولينج»، إخراج مايكل مور وعرض عام 2002. واحتل المركز 78 فيلم «عن شميدت» إخراج الكسندر باين وعرض عام 2002، واحتل المركز 79 الفيلم المغربى «الرحلة الكبرى» إخراج إسماعيل فيروخى وعرض عام 2004، واحتل المركز الثمانين فيلمان هما «أنا، أنت» و«كل شخص نعرفه» من إخراج ميراندا وعرض عام 2005، وفى المركز 81 جاء فيلم «فى الحلقة» إخراج ارماندو لانشى وعرض عام 2009. وفى المركز 82 فيلم «واحد واثنين» من إخراج ايدوارد يانج وعرض عام 2000 واحتل المركز 83 فيلم «الرياح التى هزت الشعير» إخراج كين لوش وعرض عام 2006. واحتل المركز 84 فيلم «فندق رواندا» إخراج تيرى جورج وعرض عام 2004، وفى المركز 85 جاء فيلم «معلم البيانو» إخراج مايكل هانكى وعرض عام 2001. وفى المركز 86 جاء فيلم «دار الأيتام» إخراج جوان انطونيو وعرض عام 2007، وفى المركز 87 فيلم «الوقت والرياح» إخراج ريا ايرديم وعرض عام 2006، وفى المركز 88 فيلم «تينينبامز المالكى» من اخراج ويس اندرسون وعرض عام 2001، وجاء فى المركز 89فيلم «مدرسة الروك» من اخراج ريتشارد لينكلاتر وعرض عام 2003. «زفاف محطمون» وفى المركز التسعين فيلم «زفاف المحطمون» إخراج ديفيد دوبكين وعرض عام 2005، واحتل المركز 91 فيلم «لانتانا» من إخراج راى لورانس وعرض عام 2001، وفى المركز 92 فيلم «الأشياء الجميلة القذرة» من إخراج ستيفن فريرس وعرض عام 2002، وفى المركز 93 فيلم «بيت الخناجر الطائرة» من إخراج زانج يمو وعرض عام 2004. وجاء فيلم «الحقيقة المزعجة» إخراج دافيز جوجينهيم فى المركز 94 وعرض عام 2006، واحتل فيلم «اموريس بيروس» المركز 95، وفى المركز 96 جاء فيلم «مورفيرن كولر» من إخراج لينى رامساى وعرض عام 2002. وفى المركز 97 فيلم «التعاطف مع سيدة الانتقام» من اخراج بارك شان وورك وعرض عام 2005، وفى المركز 98 جاء فيلم «تحطم» إخراج بول هاجيس وعرض عام 2004، وفى المركز 99 فيلم «معركة رويال» من إخراج كينجى فوكاساكيو وعرض عام 2000 ،وفى ذيل القائمة جاء فيلم «الشيطان يرتدى برادا» ليحتل المركز المائة إخراج دفيد فرانكيل وعرض عام 2006.
ال

فريدة فهمى : أحوال الرقص الشعبى "لا تسر عدوًا ولا حبيبًا"


على الرغم من حالة العزلة التى تعيشها الفنانة فريدة فهمى ــ بمحض إرادتها الكاملة ــ فإن الفرحة التى عاشتها أثناء تكريمها والاحتفال بمرور خمسين عاما على إنشاء فرقة رضا غلبت عليها، وشجعتها للخروج عن صمتها لتفتح فى هذا الحوار الذى أجرته معها «الشروق»، مخزون أسرارها المغلق منذ اعتزالها الفن. < فترة اختفاء طويلة حكمت بها على نفسك فما السر فى ذلك؟ ــ ليست اختفاء.. فقد رقصت لمدة 25 عاما فى فرقة رضا وشعرت بعدها أنها مدة كافية فأنا أؤمن بأن الإنسان عليه أن يعتزل وهو فى قمة نجاحه، ثم جاءت فترة فضلت فيها أن أدرس وأحصل على الماجستير وقد فعلت عكس كل الناس، فالإنسان يفكر أولا فى دراسته ثم يعمل بعد ذلك، وكانت الدراسة لها متعة خاصة بالنسبة لى لأننى عملت ماجستيرا وكان عمرى وقتها 24 عاما فكنت أكثر نضوجا ووعيا. < ما أوجه الخلاف بين الرقص سابقا والآن؟ ــ بالطبع هناك اختلاف كبير بين الأمس واليوم مثلما اختلف كل شىء فى كل المجالات، فنحن الآن للأسف لسنا بحالة جيدة على وجه العموم ويعود ذلك لعدم رغبة الناس فى السير فى الطريق الصعب، فالكل يبحث عن السهل والكل يرغب فى تحقيق العائد السريع بعكس ما كنا نفعله تماما فى السابق فكنا نحب الرقص بجنون وبعشق ليس له حدود ولم نكن نبحث عن المادة بقدر ما نريد أن نجتهد لنقدم فنا يعجب الجمهور والدليل حب الناس الذى حققناه بعد تعب السنين. < لماذا لم تستغل خبرتك الطويلة فى مجال الاستعراض لاكتشاف راقصات جديدات؟ ــ ليس لى دخل فى اكتشاف المواهب الجديدة فقد تفرغت كما ذكرت للماجستير وبعد ذلك لحياتى الخاصة وبالنسبة لى أرى أننى قدمت هديه للجمهور ملفوفة «بفيونكا» وهو فنى لكى يستمتع به الناس وأعتقد أنه من الصعب أن تجد أحدا يريد أن يكافح ويتعب كما ذكرت من قبل والأصعب أن تجد «فريدة ثانية». < فى ظل اختفائك الفنى والإعلامى ألم تشعرين بالحنين لعودة الأضواء مرة أخرى؟ ــ بالفعل أشعر بالحنين للفن وعندما أخذت قرار اعتزالى كان صعبا على جدا، لأن مشاعرى وأحاسيسى كانت تطالبنى بالاستمرار وعقلى يلح على بالاعتزال لذلك كان هذا القرار الانتحارى يحتاج إلى دراسة خصوصا بعد النجاح الذى حققته مع الجمهور. < فى رأيك كيف ترى حال فرق الفنون الشعبية فى الوقت الحالى؟ ــ «حالها لا يسر عدوا ولا حبيبا» وأتمنى أن تستعيد فرق الفنون الشعبية بريقها مرة أخرى خصوصا أن الناس تحتاج إلى مثل هذه النوعية من الفنون لأنها تعبر عن تراث الوطن. < وماذا عن اهتمام الدولة بقطاع الفنون الشعبية؟ ــ فى الحقيقة لا أجد هناك أى اهتمام ملحوظ بفرق الفنون الشعبية، وأرى أن هناك توجهات للاهتمام بفنون أخرى على حساب الفن الشعبى، وهذا شىء مؤسف ومحزن لأن الفن الشعبى يعبر عن نماذج مختلفة موجودة فى بلدنا بشكل فريد لا يقوى عليه أى فن آخر، لذلك فأنا مندهشة للغاية من تجاهلنا لفنوننا الشعبية.
الشروق

"رسائل الحكمة" يكشف خطط إسرائيل لعزل الدروز


وثيقة موقعة من 800 درزى فى الجولان وداخل إسرائيل يفوضون فيها مذيع قناة النيل للأخبار تامر حنفى بوضع باقة زهور على قبر الرئيس عبدالناصر» بهذه الطريقة حاول الدروز إثبات انتمائهم للعروبة، والدفع عن بنى عرقهم تهمة خيانة القضية الفلسطينية فى الوقت، الذى كان المذيع فيه يبحث عن وسيلة لاختراق هذا المجتمع المغلق على نفسه، والذى يغلق على أفكاره ومعتقداته وأسرار العشيرة ألف باب، ويلجأ إلى طقس «طاقية» الشيعة ليعلن عكس ما يبطن دون أن يكون عليه جرم أمام الله، وهكذا عاش الدروز بين المسلمين السنة والشيعة، والمسيحيين بمختلف طوائفهم، وتعايشوا مع اليهود فى فلسطين، وبقدر ما أتاحوا من أسرار رصد تامر فى الفيلم التسجيلى «رسائل الحكمة» حالة من التناقض بين شعب يدين بالولاء للعرب، ويحارب ضدهم فى صفوف جيش الدفاع الإسرائيلى، فى حين يعلن انتماءه للإسلام ولا يصلى تجاه قبلته، وتظل «رسائل الحكمة» هى الكتاب المقدس لديهم، والذى يتم تداوله سرا بين أبناء الطائفة، التى لا تقبل أن ينضم لها شخصا لا تجرى فى عروقه دماء درزية। بداية أشار تامر حنفى إلى المشقة التى تكبدها من اجل الوصول إلى هذه الطائفة، التى لا نعرف عنها الكثير، وقال إنه دائما يسعى إلى تناول الشرائح، التى تمثل أقليات فى المجتمع الإسرائيلى، والتى يمكن أن نقدم من خلالهم وجهة نظر مخالفة لرؤية الحكومات الإسرائيلية، وهى السلسلة التى بدأها مع فيلمه السابق «السامريين»، الذى تناول طائفة يهودية ترفض فكرة اغتصاب أرض فلسطين، وتؤكد أن دولة إسرائيل المزعومة ليس لها وجود فى التوراة. وقال: «استغرقت أكثر من عام لإعداد الفيلم، زرت خلاله الأراضى المحتلة مرتين بوصفى موفدا من قناة النيل الإخبارية، وخلال الرحلتين قمت بالتصوير فى الجولان والجليل الأعلى وشمال إسرائيل»، وأضاف: «لم أواجه الكثير من المتاعب مع السلطات الإسرائيلية، وإنما كانت المشكلة الكبرى هى الوصول إلى كسب ثقة الدروز». وكشف تامر عن جانب من الظروف التى يعيشها هذا المجتمع المغلق داخل إسرائيل، وكيف تعمل الحكومة الإسرائيلية على تخليصهم من انتمائهم للعرب، بفصلهم عن المحاكم العربية، وتخصيص محاكم خاصة لهم، وتجنيدهم فى صفوف جيش الدفاع باعتبارهم مواطنين يحملون الجنسية الإسرائيلية، إضافة إلى الاحتفال بقتلى المعارك وإقامة متحف لهم باعتبارهم شهداء لإسرائيل. وأوضح تامر أن فيلمه تكلف 80 ألف جنيه وهو من إنتاج قناة النيل الإخبارية، وأنه كتب السيناريو والإعداد والتقديم والإخراج له فى تجربة فريدة، وأنه يتحدى بهذا الفيلم أفلاما أنتجتها قنوات إخبارية أخرى وأنفقت عليها ملايين. وأضاف أنه بصدد تنفيذ فيلم جديد عن يهود اليمن وصور مشاهد منه فى صعدة وعمران، وهو العمل الذى أنجز ما يقرب من 60% منه وينتظر فرصة استكماله قريبا. وقال عن سر اتجاهه للأفلام التى تتناول اليهود أو الطوائف التى لها صلة بإسرائيل إنه بحكم دراسته للغة العبرية، وعملة فى قناة مصر الإخبارية، وجد فرصة التميز فى هذه المنطقة الشائكة أغلبها تعد مناطق مجهولة بالنسبة للمشاهد العربى.
الشروق

جومانا مراد : انتظرونى فى "المملوك الشارد"


كانت ممن فتحوا الطريق لقدوم الممثلين السوريين إلى مصر، لتشكل مع مواطنيها جمال سليمان وسلاف فواخرجى وتيم الحسن مربع النجاح السورى فى القاهرة، وبعد أن أكدت نفسها تليفزيونيا، انتقلت لتسجل اسمها على أفيشات السينما، لكنها عادت للدراما مع «رجال مطلوبون» و«باب الحارة»। الفنانة جومانا مراد تحدثت لـ«الشروق» عن أعمالها الجديدة ولحظات الخطر فى حياتها. < لماذا توقفت علاقتك بالدراما المصرية لسنوات رغم بدايتك القوية فيها؟ ــ أولا تجدر الإشارة إلى أننا نتفق على أن مصر هى هوليوود الشرق وبوابة الفنانين الكبرى، كما أن الأعمال التى قدمتنى حققت نجاحا كبيرا لدى الجمهور، وفتحت أمامى أبواب انتشار واسع على الساحة العربية، لكننى كنت أحلم بسحر السينما المصرية، ولهذا قررت التوقف بعض الوقت من أجل التركيز فيها وتحقيق النجاح الذى أتمناه فى عالم الفن السابع، ثم أننى لم أقاطع الدراما المصرية، لكننى أبحث عن عمل أعود به للبيوت المصرية بنفس الجودة والمضمون. < هل تسبب كسر ساقك فى ابتعادك عن الساحة؟ ــ الحمد لله كان حادثا عارضا أصبت خلاله فى قدمى، وشفيت من الإصابة، بدليل أننى صورت مشاهدى فى المسلسل الجديد «رجال مطلوبون»، وأعتقد أن هذا الحادث كان رسالة مهمة لى. < كيف؟ ــ لأعرف أصدقائى، فيكفى أنه كان السبب فى أن أتلقى اتصالات عديدة من فنانين مثل سمير صبرى وشيرين ومصطفى شعبان، وسوزان نجم الدين، والمطربة دارين حدشيتى، والإعلامى نيشان، والمطربة ديانا كرزون، وهو ما جعلنى أشعر قدرى عند أصدقائى. < وماذا عن دورك فى «رجال مطلوبون»؟ ــ هو مسلسل مأخوذ عن أصل فنزويلى يحمل الاسم نفسه ونصور منه حاليا 90 حلقة بين سوريا ودبى، ويشرف عليه المخرج السورى حاتم على، ويخرجه كل من سامى الجنادى، وسامر برقاوى، وألعب فيه دور «هالة» السيدة المصرية ويلعب الفنان سامح الصريطى دور زوجى، وأجسد فيه دور أم لولدين، تمتلك مركز تجميل، وتدور الأحداث فى أكثر من دولة عربية، ويشاركنى بطولته كل من السورية كندة علوش، التى شاركت فى فيلم «أولاد العم» مع المخرج شريف عرفة وأيضا صفاء سلطان بطلة مسلسل « قلبى دليلى». < ألا تخشين من أن يمل المشاهد من طول حلقات المسلسل؟ ــ ولماذا لم يحدث هذا الملل فى المسلسلات التركية والإسبانية المدبلجة؟ أرى أن المهم طريقة صنع العمل الفنى وجودته، وكيف تجذب الجمهور ليتابعك، ومسلسلنا يناقش الشخصية العربية، ومشكلات الحياة الاجتماعية المعاصرة فى المنطقة العربية، وهو شىء يحتاج إلى حلقات كثيرة جدا والجمهور العربى كان يحزن حينما ينتهى المسلسل التركى من شدة التعلق بهذه النوعية من الدراما، وفى الوقت نفسه «رجال مطلوبون» لا يسير على نهج رومانسية الأتراك، وإن كان يتسم بلمحات من الرومانسية، لكن الإطار العام له اجتماعى فى الأساس. < ثلاثة مخرجين لعمل واحد ألا ترين أنه شىء جديد على الإنتاج الدرامى العربى؟ ــ وجود ثلاثة مخرجين للعمل يرجع إلى ضخامته وعدد حلقاته الكبير، والتى ستصل إلى تسعين حلقة، مما يعنى أنه مسلسل يحتاج إلى جهد مكثف، وكنت ممن أيدوا فكرة الجهة الإنتاجية للاستعانة بأكثر من مخرج، وأن يقوم بإخراجه حاتم على مستعينا بمخرجين آخرين للإشراف المشترك، كذلك عدد كبير من الفنانين العرب من مصر ولبنان وفلسطين والعراق والكويت وتونس. < التحقت بمسلسل «باب الحارة»، فى الجزء الرابع، ألم تشعرى بأنها كانت مغامرة؟ ــ ولماذا نعتبرها مغامرة؟! أنا شخصيا أرى أنه كان تحديا وكنت سعيدة بخوضه، لأننى أجسد هنا دور شريفة زوجة العقيد أبوشهاب، وبالمناسبة فهو لم يهرب خوفا، بل تحالفا مع الحارات الأخرى لمزيد من النضال، ودعنى أقول شيئا آخر، فإن الجزء الرابع من المسلسل يحمل أجواء أخرى ومفاجآت، وأحداثا مثيرة، وهو ما شجعنى أكثر على قبول الدور، ومن وجهة نظرى فإن باب الحارة يعتبر أنجح مسلسل سورى، فكيف أخاف من الانضمام لفريقه، وللعلم أدوار كل الفنانات العاملات بالمسلسل اختلفت بشكل كبير عن الأجزاء السابقة، ودور المرأة تعاظم بشكل ملحوظ فى ظل غياب رجال الحارة التى تولّت النساء الدفاع عنها، وبالتأكيد سيكون لشخصية «شريفة»، التى أؤديها دور كبير فى النضال، إضافة إلى أن هناك 90 فنانا سينضمون للعمل فى الأجزاء المقبلة، من بينهم منى واصف التى تعتبر قيمة فنية كبيرة، وهى لم تأت لتكون عوضا عن أحد، لكن غزارة الأحداث وتنوعها دفعا إلى ذلك كما حدث معى. < تردد وجود خلاف بينك وبين سلاف فواخرجى بسبب أسمهان، فما حقيقة ذلك؟ ــ أرفض هذا الحديث وبشدة، فلا توجد أى خلافات بينى وبين سلاف، وأنا أحبها جدا، وأكن لها كل تقدير واحترام، وأرجو من مروجى هذه الشائعات التوقف عنها تماما، وأقول لهم لن توقعوا بينى وبين أى زميل أو صديق. < وما جديدك الذى ننتظره على الشاشة الصغيرة؟ ــ تلقيت عرضا لبطولة مسلسل مصرى اسمه «المملوك الشارد»، وذلك بعد الانتهاء من تصوير أعمالى الحالية، كما سأشارك فى الجزء الخامس من المسلسل السورى «باب الحارة» مع المخرج بسام الملا.


الشروق

بانتوزول كونترول .. أحدث عقار لـ ارتجاع المريء


طرح في الصيدليات الفرنسية مؤخرا أحدث عقار لعلاج ارتجاع المريء يعرف باسم بانتوزول مونترول 20 ملليجرام يساعد على سرعة تهدئة الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء والتهاب المعدة التي يعانى منها 45% من الفرنسيين। وأوضح البروفيسور الفرنسي روبير بوناموزيج رئيس قسم التهاب المعدة والأمعاء في أحد المستشفيات الفرنسية أن آثار هذا العقار تظهر بعد تناوله بحوالي 48 ساعة ويأخذ لمدة يومين أو ثلاثة حتى تتلاشى الأعراض. يذكر أنه قد تم تجربة العقار الجديد على 750 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وأثبت فاعليته.



الشروق


أصحاب الفرانشايز ينتظرون قانونهم الجديد


كنتاكى، ماكدونالدز، وبيتزاهت، كوك دوور، ومؤمن، أسماء لمطاعم شهيرة، تعمل جميعها بنظام الفرانشايز، ربما تتغير طريقة إدارتها مع الإعلان عن قانون الفرانشايز الجديد، الذى تعد له وزارة التجارة والصناعة। من ويمبى إلى تمبرلاند، يتوسع نشاط الفرانشايز فى مصر، والذى يقوم على حق استغلال العلامات التجارية العالمية من قبل شركات عاملة فى السوق المحلية، حتى وصلت استثماراته إلى نحو 40 مليار جنيه، كما بدأت سلاسل صاحبة علامات تجارية مصرية فى تصديرها إلى العديد من الدول العربية بنظام الفرانشايز، مثل كوك دوور ومؤمن. ودعا هذا التوسع وزارة التجارة والصناعة إلى إعداد قانون ينظم حق استغلال العلامات التجارية بما يضمن حقوق أصحاب حقوق الاستغلال وينظم علاقتهم بالشركات العالمية. والفرانشايز كلمة فرنسية تعنى «حرية التعامل»، وتشير إلى تعاقد تجارى بين طرفين، يعير على أساسه الطرف الأول (مانح الامتياز) اسمه التجارى ونظام عمله إلى الطرف الثانى المستفيد من التعاقد، مقابل نسبة من المبيعات. ويحقق هذا النمط من التعاقد مزايا أكثر من نظام التراخيص والتوكيلات التجارية العادية، التى تقتصر فيها العلاقة على توزيع السلع التى تنتجها الشركة الأم. أما فى نظام الفرانشايز يعطى مانح الامتياز، العديد من المزايا، للمستفيد من التعاقد، حيث يتولى مسئولية تزويد العاملين بالمهارات اللازمة للعمل، وتوفير الزبائن، ويتحمل معه جزء من حملات التسويق، وبالتالى فإن درجة المخاطرة فى هذه المشروعات تقل غيرها. وقد بدأ العمل بنظام الفرانشايز فى مصر منذ 1973، مع دخول أول محل لسلسلة مطاعم الوجبات الجاهزة «ويمبى»، والذى افتتح أول فرع له فى حى المهندسين، تبعته سلاسل مطاعم كنتاكـى عام 1986، ثم محال بيتزاهت، وكلها سلاسل أمريكية دخلت السوق المصرية منح امتياز استغلال علامتها التجارية لشركة أمريكانا (الكويتية)، والتى تمتلك حق استغلال 11 علامة فى مجال المطاعم العالمية. وبعد توسعه فى نشاط المطاعم دخل الفرانشايز فى مجال الملابس، خاصة الرياضة منها، مثل ماركات نايك، وأديداس، وتمبرلاند، فضلا عن أنشطة فى مجال الخدمات، مثل مكاتب المحاسبة. العلامة التجارية وبنود التعاقد يرى حسين أبوالفتح، سكرتير المصرية لتنمية الأعمال (افدا)، أن أهم ما يجب أن يراعيه القانون الجديد، حفظ حقوق صاحب العلامة التجارية لأى نشاط، حيث تعد هذه هى أكبر مشكلة تواجه من يريد أن يتوسع فى نشاطه التجارى بنظام الفرانشايز. «تسجيل جميع بنود العقد بين مانح امتياز الفرانشايز، والوكيل المحلى، أهم ما يجب أن يحرص القانون الجديد على توفيره» كما جاء على لسان، حاتم زكى، رئيس وحدة الفرانشايز الصندوق الاجتماعى، الذى يقول إن عدم تسجيل جميع بنود التعاقد تسمح لمانح التعاقد بإلغاء عقده مع الوكيل المحلى، دون أسباب حقيقية، وأحيانا لمجرد وجود عروض من شركات أخرى بأسعار أكبر من التعاقد الحالى. ووفقا لعقود الفرانشايز فإن مانح الامتياز يحصل من الوكيل على مبلغ فى بداية التعاقد، وتختلف قيمة هذا المبلغ حسب حجم الفرانشايز الممنوح، وحسب عدد الفروع التى سيتم افتتاحها، وحسب عدد الجمهور المستهدف، والنطاق الجغرافى الذى سيقوم بتغطيته الوكيل، بالإضافة إلى أن مانح الفرانشايز يحصل على عائد سنوى من المبيعات الإجمالية تتراوح ما بين 5 و10% سنويا. ويشترط مانح الامتياز على الوكيل أن يلتزم بالعلامة التجارية، وبيع نفس المنتجات التى يقوم بها مانح العلامة، وفى حالة الإخلال بهذه البنود يحق له إلغاء التعاقد مع الوكيل. كما يشير زكى إلى أن القانون يجب أن يلزم مانح الفرانشايز بالإفصاح عن ميزانياته السنوية، وعن عدد الوكلاء له، حتى يمكن لطالب الوكالة أن تتاح له جميع المعلومات قبل توقيع العقد. «فمن الممكن أن يكون مانح العلامة التجارية غير ملتزم مع وكلائه ويقوم بفسخ تعاقداته معهم باستمرار، ومن الممكن أن يكون نشاطه لا يمتاز باستمرارية فى تحقيق الأرباح، وبالتالى فإن الإلزام بالإفصاح يضمن حقوق الوكيل المحلى» تبعا لزكى. استثمارات الفرانشايز ويبلغ حجم الاستثمارات المباشرة لمشروعات الفرانشايز، حسب تقديرات الجمعية المصرية لتنمية الأعمال (افدا)، والتى تضم الشركات العاملة فى هذا النظام، بنحو 40 مليار جنيه بحجم مبيعات يصل إلى 9 مليارات جنيه سنويا، ويقدر عدد العاملين فى مجال الفرانشايز بمصر بنحو 45 ألف فرصة عمل مباشرة، و500 ألف فرصة عمل غير مباشرة من الصناعات المغذية التى قامت خصيصا لخدمة هذه الأنشطة. ورغم الأزمة المالية «فإن نشاط الفرانشايز فى مصر لم يتأثر ونجحت جميع شركاته فى تحقيق أرباح خلال العام الماضى» حسب حسين أبوالفتح. إلا أن حاتم زكى يشير إلى أن الأزمة جعلت بعض مانحى الفرانشايز من الشركات العالمية، ونظرا لعدم تسجيل جميع بنود التعاقد، تضغط على الوكلاء وتطالب بتحقيق إيرادات أكبر ومبالغ فيها فى وقت الأزمة، لذا فإن تسجيل بنود التعاقد بين الطرفين سوف يضمن حقوق الطرفين. حسب رئيس وحدة الفرانشايز بالصندوق. وتتوزع أنشطة الفرانشايز فى مصر بين نشاط الQ1QAWWصناعات الغذائية، والتى تستحوذ على 40% من حجم النشاط، والملابس الجاهزة والتى تمثل 20%، ومجال الخدمات كنشاط البريد السريع، وشركات التصوير الفوتوغرافى العالمية، والتى تستحوذ على 40%، وقد نجحت شركات مصرية تعمل فى الأغذية والملابس فى عمل علامات تجارية محلية، تم تصديرها إلى العديد من الدول العربية بنظام الفرانشايز، منها كوك دوور ومؤمن، الذى أصبح موجودا فى أسواق ليبيا، والمملكة العربية السعودية، والسودان، والكويت. ويشترط فى مانح الفرانشايز أن يكون له أكثر من فرع بحد أدنى ثلاثة فروع، وأن يكون قام بتجربة تشغيل فرع آخر مع شركاء وثبت نجاحه، حتى يمكن أن يمنح هذه التجربة لشركاء آخرين. وقد نجحت العديد من التجارب المصرية فى الدخول فى هذا المجال مع منتصف التسعينيات حيث بدأ الفرانشايز المصرى يظهر فى مجال الصناعات الغذائية فى بادئ الأمر، ونجح فى أن يتم تصديره لبعض الدول من خلال محال كوك دوور، ومؤمن، كما ظهر الفرانشايز المصرى فى مجال الملابس، منها محلات موم، ودالى دريس. ويصل عدد الشركات التى تعمل بنظام الفرانشايز فى مصر إلى 310 شركات تمثل الشركات المحلية 49%، بعد أن ارتفع عدد المشروعات المصرية، والتى نجحت فى التوسع خلال الخمس سنوات الماضية، بعد أن كانت نسبة الشركات المصرية لا تزيد على 23% فقط من حجم مشروعات الفرانشايز فى مصر وتصل مدة عقود الفرانشايز فى أغلب العقود إلى خمس سنوات، وهى المدة التى يمكن فيها للوكيل أن يحصل على إيرادات تعوض حجم الاستثمارات التى يضعها فى مشروعه، وتمتد إلى 25 عاما فى بعض الأحيان. ويرى عضو جمعية الأفدا انه مع توسع الحكومة فى تجارة التجزئة يجب أن يكون هناك شروط يتم فرضها على السلاسل العالمية التى ستبدأ العمل فى مصر بحيث يضمن أن تستطيع المحال المصرية التى تعمل بهذا النظام التوسع من خلالها.
الشروق - صفية منير

براءة "البوشى"فى دبى و ترحيله لـ القاهرة مارس المقبل


أصدرت محكمة استئناف دبى بدولة الإمارات، حكماً غير متوقع ببراءة رجل الأعمال نبيل البوشى فى قضايا "الشيكات بدون رصيد" والمرفوعة ضده من رجل الأعمال المصرى وجدى كرارة، حيث أسقطت المحكمة الأحكام الثلاثة الصادرة بحق البوشى من محكمتى جنح "بر دبى" وجنح "المرقبات"، وذلك لعدم اختصاص المحكمة بنظر قضايا الشيكات الصادرة من بنوك مصرية।وأكد مصدر أمنى بالإنتربول الدولى، أن السلطات القضائية الإماراتية تعتزم تسليم نبيل البوشى إلى القاهرة فى الخامس من مارس القادم.من جانبه أعرب رجل الأعمال وجدى كرارة - صاحب الدعوى القضائية ضد البوشى – عن استيائه من الحكم، وأكد أنه "شابه العديد من الأخطاء القانونية"، وأضاف قائلاً "فى كل الأحوال سيتم ترحيل البوشى إلى القاهرة ويتم إعادة محاكمته مرة ثانية".

اليوم السابع

الفراعنة" و "الأفاعى" فى لقاء الحسم بـ كأس الأمم الأفريقية


يواصل المنتخب المصرى مسيرته نحو الحفاظ على لقبه كبطل لقارة الإفريقية عامى 2006 و2008 بلقاء مهم مع منتخب موزمبيق فى الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة فى كأس الامم الافريقية لكرة القدم وذلك فى الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت القاهرة باستاد بنجيلا .
ويدخل منتخب الفراعنة مباراته مع منتخب موزمبيق الملقب بمنتخب "الأفاعى" وليس له غير هدف واحد هو تحقيق الفوز وليس غيره حتى يواصل تصدره للمجموعة الثالثة ويكمل باقى مبارياته فى دور الثمانية ومابعده إن اجتازه فى مدينة بنجيلا التى اعتاد على الإقامة وعلى الطقس بها وليوفر على نفسه مشقة الانتقال إلى مدينة أخرى لم يتعود عليها .
وعلى الرغم من أن منتخب موزمبيق أقل فى المستوى من ناحية الامكانيات البدنية والفنية مقارنة بمنتخب نيجيريا الا أن المدير الفنى للمنتخب حسن شحاتة حذر اللاعبين من الاستهانة بالخصم وعدم احترامه والتقليل من أهمية المباراة حتى لاينعكس ذلك سلبا على أداء المنتخب المصرى ويتكرر ماحدث من تهاون واستهانة واستهتار بالمنتخبات المنافسة خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم فى جنوب أفريقيا والذى أدى فى النهاية إلى خسارة التأهل إلى هذه النهائيات .ويؤكد حسن شحاتة أن مباراة منتخب الفراعنة مع منتخب الافاعى لاتقل فى الاهمية عن مباراة الفراعنة مع منتخب نيجيريا التى قدم فيها المنتخب المصرى عرضا رائعا فى الشوط الثانى وتمكن من تحقيق فوز رائع 1/3 وأعاد الثقة إلى لاعبى الفريق بعد أصابهم الاخفاق فى التأهل إلى كأس العالم بفقدان الثقة والاحباط .ويقول إن احترام المنافس النيجيرى مكن المنتخب المصرى من اجتياز هذه العقبة وتحقيق فوز تاريخى عليه لأول مرة منذ 48 عاما والسير نحو مقدمة المجموعة على الرغم من أن الخبراء أكدوا أن منتخب النسور هو الأقوى على الورق وتوقعوا فوزه على الفراعنة .ويؤدى المنتخب المصرى مرانه الأخير فى الساعة الثامنة والنصف مساء وهو نفس توقيت المباراة , ويركز المدير الفني حسن شحاتة فى مران اليوم على وضع الخطة التى سيلعب بها المنتخب أمام منتخب موزمبيق , ويواجه شحاتة مشكلة تتمثل فى إصابة عدد من اللاعبين بالانفلونزا , ولن يتمكن من تحديد أسماء التشكيل الذى سيبدأ به المباراة الا بعد التأكد من شفاء هؤلاء اللاعبين ومن بينهم عصام الحضرى وعماد متعب ومحمد عبدالشافى وحسام غالى وحسنى عبد ربه الذى عاد أمس للمران , وسيتحدد على ضوء حالتهم الصحية غدا مساء قبيل المشاركة من سيشارك منهم فى المباراة.
وفى كل الأحوال,فان حسن شحاتة يتمسك دائما وكعادته فى عدم الاعلان عن أسماء التشكيل النهائى الذى يلعب المباراة الا بعد المحاضرة الأخيرة قبيل المباراة مباشرة , ومن المتوقع أن يجرى تغييرا على تشكيل الفريق بحيث يشرك اللاعب "جدو" منذ بداية المباراة بجوار عماد متعب أن شفى ولعب وذلك بعد المستوى الرائع الذى ظهر به الأول خلال الفترة التى لعبها أمام نيجيريا وسجل خلالها هدفا رائعا حسم به نتيجة المباراة, على أن يعود محمد زيدان للعب فى خط الوسط بجوار أحمد حسن وحسنى عبدربه وحسام غالى , كما أن هناك احتمالا بان يشرك شحاتة اللاعب شيكابالا منذ بداية المباراة خلف متعب وزيدان وأن يشرك جدو أثناء المباراة وفقا لسير اللعب .
ومن المتوقع أن يبدأ شحاتة بتشكيل يضم عصام الحضرى " عبدالواحد السيد " فى حراسة المرمى , أحمد فتحى , وائل جمعة , محمود فتح الله , هانى سعيد, سيد معوض لخط الدفاع وأحمد حسن وحسنى عبدربه , حسام غالى , "جدو", شيكابالا لخط الوسط , عماد متعب ومحمد زيدان لخط الهجوم .
وأكد حسن شحاتة أنه لن يدخر جهدا هو والجهاز الفنى واللاعبون من أجل رفع أسم مصر عاليا خفاقا فى قلب افريقيا فى أنجولا,موضحا أن هذا هو حق الجماهير وأن الجميع سيبذلون أقصى جهد ممكن من أجل اسعاد الشعب المصرى واعادة البسمة إليه .
كما أكد شحاتة أن هذه البطولة هى بطولة النفس الطويل وأن نتيجة المباراة لاتتحدد الا مع صافرة الحكم وأن على اللاعبين أن يعوا الدرس من نتائج المباريات الاخرى وقال إن فريق موزمبيق جيد ويضم لاعبين جيدين ويلعب بأسلوب هجومى ولكن لاعبيه لايتمتعون بالقوة الجسمانية التى تتمتع بها المنتخبات الاخرى الافريقية ولكن الفريق يضم أكثر من لاعب ذى مستوى جيد ويقوده جهاز فنى يعرف ماذا يريد منالمباراة.
وأوضح شحاتة أن المنتخب الوطنى المصرى يلعب من أجل الفوز فى جميع مبارياته ويجب عدم التقليل من قوة الخصم وأن يستعد له أفضل استعداد , خاصة أن الكرة ليس لها كبير وأنه لامجال للاستهتار من لاعبى مصر , كما أوضح أن أسلوبه هجومى فى المقام الأول مع تأمين الدفاع .
وأكد شحاتة أنه لن يغامر باشراك أى لاعب غير جاهز,وأنه ينتظر تقرير الدكتور أحمد ماجد طبيب الفريق قبل اعلان التشكيل, وأنه لايميل إلى إعلان التشكيل الا قبل المباراة بساعات , وأن تغييراته تتم وفقا لسير المباريات وليس وفقا للتفاؤل والتشاؤم كما أكد شحاتة أنه لن يجامل لاعبا على حساب لاعب أخر أو ناديا على حساب مصلحة منتخب مصر.بدوره,يدخل منتخب موزمبيق مباراته مع منتخب مصر وكله أمل فى تحقيق التعادل على الأقل على أساس أن منافسه هو بطل القارة السوداء فى السنتين الأخيرتين 2006 و2008 ليضيف فقط على الاقل إلى النقطة التى حصل عليها فى مباراته مع منتخب بنين التى انتهت بالتعادل 2/2 , وهو يشارك فى نهائيات كأس الأمم الافريقية للمرة الرابعة فى تاريخه , وكانت الاخريات أعوام 1986 بالقاهرة و1996 بجنوب أفريقيا والثالثة عام 1998 فى بوركينافاسو ولم يحقق أى فوز خلال المشاركات الثلاث السابقة وحقق تعادلا واحدا .
وأثبت منتخب "الأفاعى" المصنف رقم 72 على العالم وفقا لتصنيف الفيفا أنه ليس فريقا ضعيفا وتمكن خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أفريقيا والعالم من التعادل مع المنتخب النيجيرى ثم فاز على منتخب تونس فى الجولة الاخيرة من التصفيات /1صفر وأهدى بذلك بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم لمنتخب نيجيريا وأطاح بنسور قرطاج بعيدا عن المونديال .
ويعتمد المدير الفنى الهولندى لمنتخب موزمبيق مارت فويج على مجموعة من اللاعبين معظمهم محترفون فى جنوب افريقيا وأبرزهم اللاعب تيكوتيكو وهو كابتن الفريق والأكثر شهرة بين لاعبى الافاعى وتجاوز عمره 36 عاما وقد أسهم فى تأهل موزميق إلى نهائيات أنجولا بعد غياب 12 عاما عن النهائيات وهو يلعب لنادى جومو كوزموس بجنوب افريقيا .ويضم منتخب الافاعى أيضا جواد رافائيل حارس مرمى الترسانة المصرى , ودانيالو دانيلا - سموحة المصرى , وذى لويس - بلدية المحلة المصرى , وميرو بلاتينيوم ستارز - جنوب افريقيا وداريو كان - الخريطات القطرى , وبايتو -سيون السويسرى .كما يضم اللاعب جنتيو - بودابست المجرى , وسيماو - باناثينكوس اليونانى , وجوفكالفس فومو - أوليمبيا كومس اليونانى .
اخبار مصر

بالفيديو .. مى عز الدين ترقص فى "فرح" شقيق تامر


احتفل الخميس المطرب تامر حسنى بزفاف شقيقه رامى فى فندق "موفنبيك" أكتوبر، فى حفل غلب عليه البساطة بحضور أسرة العروسين وعدد من الأصدقاء. وبدأ الحفل فى الساعة العاشرة والنصف مساء برقص شرقى "زف" العروسين، إلى أن وصلا إلى قاعة الحفل بالدور الثانى من الفندق، ليبدأ بعدها تامر بالغناء، حيث افتتح الحفل بـ"أسماء الله الحسنى"، ليغنى بعدها أغنية خاصة لشقيقه رامى كتبها ولحنها ليهديها له يوم زفافه، وبعدها غنى "الله يباركلى فيك" ليرقص عليها العروسان "سلو".وبعدها قدم تامر مجموعة كبيرة من أغنياته منها "بغير عليها"، "فهمى رسمى نظمى"، "قوم أقف"، "يا بنت الإيه"، "أنا ولا عارف"، "هى دى"، وطلب تامر أثناء غنائه من المدعوين التصفيق وترديد الأغنيات معه و"الزغاريد" أيضا.وفى الساعة الثانية عشر مساء حضر الحفل الفنانة مى عز الدين ووالدتها، والفنان أحمد زاهر، والفنانة أميرة فتحى، ليهنئوا تامر على زواج شقيقه، وارتدت مى فستان موف قصير من قماش الستان، كما ارتدت أميرة فتحى فستان تايجر مموج بألوان البنى والبيج، وعندما انضمت مى إلى تامر والعروسين وأصدقائهما أثناء الغناء حياها هى وأميرة فتحى وصديقه أحمد زاهر وطلب منهم مشاركته الرقص، ثم غنى لمى أغنية "ضحكتها مبتهزرش"، و"يا برنسيسة"، و"عنيكى بتند هلى".. وعندما بدأت مى بالرقص طلب تامر من الموسيقيين استخدام الطبلة فقط لترقص مى عليها، واستمرت مى فى الرقص على أكثر من أغنية، كما شاركتها أميرة فتحى الرقص ولكن لفترة قصيرة، لتكمل بعد ذلك مى الرقص بمفردها.وطلب بعد ذلك تامر من كريم محسن أن يشاركه أغنية "حرام عليك يخرب بيتك"، كما غنى صديقه وعضو فرقته حسام الحسينى ابن الفنانة نهال عنبر أغنية راب، وحرص الحسينى على حضور حفل الزفاف مع تامر منذ بدايته ولم يتركه مطلقا طوال الحفل.وفى الساعة الواحدة طلب تامر فتح البوفيه وقال ضاحكا " العريس جعان"، وذهب للجلوس بجوار والدته التى حرصت على استقبال مى ووالدتها وأجلستهما معها، وبعد انتهاء البوفيه عاد العروسان مع تامر وأصدقائهما للغناء والرقص، لكن هذه المرة ليس على أغنيات تامر حسنى، بل على أغنيات "الدى جى" والذى قدم بعض الأغنيات لمطربين آخرين منها "6 الصبح" للمطرب حسين الجسمى، و"طول ما انتى جنبى" لمحمود العسيلى، وعدد آخر من الأغنيات لمختلف المطربين.كواليس..◄ لفتت مى أنظار المدعوين بالحفل، حيث أشادوا بجمالها وأناقتها، كما حرصوا على التقاط الصور معها.◄ غنى تامر لمدة ساعتين متصلتين لايف حتى سال عليه العرق بشدة وشعر بالإرهاق الشديد. ◄ أكثر المشاركات فى الحفل سيدات وفتيات محجبات من عائلة العروس والعريس.حرص تامر على إدخال اسم العروس سلمى فى العديد من أغنياته.

اليوم السابع


أحمد السقا : أنا أقوى من كل المؤامرات


عامان من الأزمات والمشاكل عاشها أحمد السقا فى تصوير فيلم «الديلر»، الذى أصبح وصفه فى الوسط هو «الفيلم المنحوس».
فى حواره ، تحدث السقا عن موقفه من مشاكل الفيلم، وحقيقة سرقة الشركة الأوكرانية عدداً من المشاهد، كما تكلم عن المؤامرة التى تردد أنه تعرض لها لحساب كريم عبدالعزيز، وعن حقيقة إنتاجه فيلم «ابن القنصل»، وعلاقته بعادل إمام ومشروع فيلم «ناجى عطا الله».
■ ما حقيقة مشاكل «الديلر»، ولماذا فضلت الصمت طوال هذا الوقت؟
- أنا نفسى أعرف لماذا حدثت كل هذه المشاكل، ولا أعتقد أن أى شخص داخل الفيلم يمكنه أن يضع يديه على السبب الرئيسى، ولو قيل إن الفيلم منحوس فبالتأكيد ليس بسببى، فأنا لم أقصر يوما فى أى شىء تجاه هذا العمل، والتعطل ليس فى مصلحتى بل إهدار لوقتى ومجهودى، لأن التمثيل مورد رزقى الوحيد، أما حكاية النيجاتيف، فقد سمعت أن الشركة الأوكرانية التى حدثت مشاكل بينها وبين منتج الفيلم حسن رمزى استولت على النيجاتيف، والله أعلم بحقيقة الأمر.
■ لم تعطنا حتى الآن سببا واحدا للمشاكل؟
- كل ما أعرفه أن هناك مشاكل إنتاجية متعددة حدثت أثناء التصوير بين المنتج محمد حسن رمزى والشركات التى تولت تنفيذ الإنتاج فى تركيا مرة، وفى أوكرانيا مرة أخرى حتى وصلنا إلى هذه النتيجة.
■ وما سبب المشاكل الحادة بين المنتج والمخرج أحمد صالح، ومن منهما على حق؟
- أخذت عهدا على نفسى أن أكون بعيدا عن المشكلات تماما ولا أتدخل فى أى مشكلة، فيكفى ما عانيناه أثناء التصوير، ولا أستطيع الانحياز لأى منهما، ورأيى فى رمزى أن الفلوس فلوسه ومن مصلحته عدم وجود مشاكل، ورأيى فى أحمد صالح أنه مخرج جيد ربما تعرض لمشاكل سببت ما حدث، ولأننى لست طرفا فى المشاكل وصلت لمرحلة أن أفكر فى نفسى فقط وفى الفيلم وفى الأموال التى صرفت.
■ لكنك انحزت للمخرج عندما استبعده رمزى من الفيلم بعد أزمة مصر والجزائر لجذوره الجزائرية؟
- هذا موقف عام منى تجاه العمالة الجزائرية فى مصر، فأنا ضد قطع الأرزاق لأننا كمصريين أكبر وأعقل من اتخاذ قرارات ظالمة فى لحظات غضب، وهذا كان رأيى تجاة الأزمة بوجه عام، وليس فى مشكلة استبعاد أحمد صالح فقط.
■ بعد كل هذه المشاكل وانتهاء تصوير٪٩٥ من المشاهد، كيف ترى المحصلة النهائية للفيلم؟
- الفيلم بذل فيه مجهود كبير جدا من الجميع، وتم إنفاق ملايين عليه، لكننى أنتظر حتى أرى النتيجة النهائية بعد اكتماله.
■ لماذا اخترت هذا الفيلم رغم أنه أكشن مثل عدد كبير من الأفلام التى قدمتها؟
- الفيلم مختلف جدا فى الموضوع والتناول، والأكشن عالم واسع لا يمكن أن يصنف على أن وجوده فى فيلم معين تكرار لأعمالى، فلو حدث أن كررت نفسى سأعتزل فورا، لأن هذا معناه إفلاس، وكل أفلامى مختلفة عن بعضها حتى إن كان فيها بعض مشاهد أكشن، التى لو لم تكن غير ضرورية دراميا سأكون أول من يرفضها، وأنا رجل مهنته التمثيل ولست مجرد «بتاع أكشن»، ولست رقم واحد فى الأكشن مثلما يقال، بل لست رقم واحد فى أى شىء، ولا يوجد شخص رقم واحد فى أى شىء فى الدنيا، لأن الكمال لله وحده، وأنا لا أفصل السيناريو على مقاسى، وإذا كان المنتجون يروننى فى الأكشن «فيبقى كتر خيرهم».
■ أى نجم يحرص على تفصيل السيناريو، ويتدخل لحذف مشاهد وإضافة أخرى، فهذا أصبح من سمات النجومية؟
- أقسم بالله العظيم أنى لم أحاول فرض رأيى ولا التدخل يوما ولا التفصيل على مقاسى، ولم أكلف يوما مؤلفا بأن يكتب لى عملاً أو فكرة، بل أتفق على الفيلم بعد كتابته بالكامل، وطبعا أجلس مع المؤلف ونتشاور فى كل شىء، ونتفق قبل التنفيذ فهذا حقى، ثم بعد ذلك أدخل الفيلم كممثل مثل أى كومبارس، وأنفذ التعليمات الحرفية للمخرج.
■ هل ترفض المشاهد الساخنة أفلامك لتقد سينما نظيفة؟
- السينما سينما، ولا أعترف بهذه المسميات، وأنا لا أضيف أو أحذف أى كلمة من السيناريو، خاصة إذا كانت قبلة أو حضناً، وكل أفلامى فيها قبلات أو أحضان مثل «مافيا» و«العشق والهوى» و«تيمور وشفيقة»، فأنا لست ضد القبلات طالما ليست رخيصة ولا تهدف للإثارة وموظفة دراميا، لكننى ضد مشاهد الفراش والمشاهد التى بها إيحاءات جنسية، وأنا فعلا أستحى أن أقدم مشهداً فى الفراش.
■ أنت متهم بأن معظم أفلامك بعيدة عن القضايا الجادة والسياسية؟
- مع احترامى لكل الأفلام التى قدمت وستقدم وتحمل قضايا، السنيما مهمتها الرئيسية الترفية والامتاع، وهى سلعة فعلاً تباع وتشترى وتربح وتفتح بيوت، وليس ضرورياً فى كل الأفلام أن نحملها قضايا دون داع، ومع إذا قدمنا المضمون الذى نريده فى الفيلم دون أن يشعر أحد بأننا نتعرض لقضية فهنا يكون الفيلم ناجحاً بالفعل فى تقديم القضية بشكل سينمائى،
ففى «تيتو» تعرضنا لقضية أولاد الشوارع وما يتعرضون له، وفى «إبراهيم الأبيض» قدمنا قضية العشوائيات والإجرام والعنف فى تلك المناطق وخطورة ذلك على المجتمع، وعموما أنا طموحى ليس له حدود، وإذا أعطانى الله العمر سأقدم كل ما أحلم به، فأنا أحلم بأفلام مثل «السادات» و«ضد الحكومة» و«الهروب» و«البرئ»، لكن كل شىء يأتى فى وقته وأنا أتحرك خطوة خطوة.
■ ألا يزعجك سيطرة بعض الأفلام الكوميدية على الإيرادات؟
- المنافسة فى حد ذاتها لا تقلقنى، وليس معناها أن أكون رقم واحد فى سباق النجوم والإيرادات، وأهم شىء أن يفعل كل واحد ما عليه بضمير، ولا يوجد فيلم لى «خسر فنيا ولا تجاريا» رغم أنه أحيانا كثيرة قد تتعرض أفلام جيدة للفشل نتيجة عوامل إنتاج أو توزيع وفى النهاية النجم والمخرج «هما اللى بيشيلوا الفشل».
■ هل تعترف بوجود منافسة قوية بين النجوم الشباب، بدليل عدم مشاركتكم معا فى أى عمل؟
- طبعا أنا معترف بوجود منافسة، لكن ليس معناها العداء، وهناك زملاء أصدقاء يساندوننى ويحبوننى، وهناك زملاء غير ذلك، وعموما أنا لا أقابل الشر بالشر، وعلى فكرة أنا لا أرفض المشاركة مع أى زميل فى عمل مشترك، وقد عرضت على كريم وعز أكثر من مرة أن نقدم عملاً معا لكن ظروفهما وارتباطاتهما منعت هذا التعاون .
■ تردد أن هناك مؤامرة من شركة «الثلاثى» التى عرضت فيلم «ولاد العم» فى موسم العيد لمصلحة كريم عليك، بينما عطلت فيلم «الديلر» لأن فيلمك القادم ليس معها؟
- لا أستطيع أن أقول إن هناك مؤامرة، ولا يمكن أيضا أن أجزم أنه لا توجد مؤامرة، لكن أريد أن أقول شيئاً واحداً إننى لست بالضعف الذى أجعل أى شخص يتآمر علىّ، ولا أسمح أن يقهرنى أحد، فأنا فى أحسن حال «ومش قاعد فى بيتنا، أنا شغال وزى الفل».
■ لماذا أعتذرت لعادل إمام عن عدم المشاركة فى فيلم «ناجى عطا الله»، وهل السبب ما حدث بعد فيلم «إبراهيم الأبيض» مع محمود عبدالعزيز؟
- أنا لم أعتذر حتى الآن عن «ناجى عطا الله»، وجلست مرتين مع الأستاذ عادل وتكلمنا فى خطوط عريضة للفيلم، لكنى حتى الآن لم أقرأ السيناريو، وشرف لى أن أشارك ولو بمشهد مع عادل إمام أو أى نجم، وأحلم بالعمل معهم لو حتى كومبارس،، كما أن كل ما قيل عن مشكلات حدثت مع محمود عبدالعزيز بعد فيلم «إبراهيم الأبيض» غير صحيح.
■ ما تفسيرك للهجوم العنيف من النقاد عليك فى «إبراهيم الأبيض»؟
- لا أعرف لماذا هاجمنى النقاد بهذا الشكل، ومع ذلك أنا أحترم النقد جداً، ولن أقول أننى لا أهتم بالنقد، بالعكس، أنا أقرأ كل كلمة تكتب عنى وأحترم رأى صاحبها مهما كان، وعموما هذا الفيلم ظلم فى كل شىء، رغم أنه حصل على تقدير وجوائز فى الخارج، إلا أنه ذبح فى مصر.
■ هل تشارك فعلاً فى إنتاج فيلم «ابن القنصل»؟
- عرض على عمرو عرفة سيناريو الفيلم وكان مكتوباً وجاهزاً ولم أتدخل فيه كما سيقول الناس بعد ذلك، وقررت عمله فوراً، خاصة أنه لايت كوميدى، وله مضمون سيكون مفاجأة ومختلفاً عن أى فيلم قدمته فى حياتى، وهو عودة للتعامل مع عمرو عرفة وخالد صالح ولأول مرة مع غادة عادل، أما حكاية مشاركتى فى الإنتاج فهى مجرد شائعة، والفيلم إنتاج وليد صبرى ويحيى شنب.
متى تقرر إنتاج فيلم؟
- إذا كنت «هاموت على فيلم ولا أجد منتج يتحمس له سأنتجه مهما كانت النتائج حتى أشبع رغبتى فى التمثيل، وحتى لو خسرت «تحويشة العمر».
■ لماذا ترفض العمل فى المسلسلات التليفزيونية رغم أن معظم نجوم السينما اتجهوا إلى الدراما؟
- أنا لست رافضاً للمسلسلات، لكن عندى تعاقدات أفلام لابد أن أنفذها أولا، ولم أرفض مسلسل «الخيال» بل قلت إننى غير مستعد الآن لعمله، لكن ما يرعبنى من الدراما التليفزيونية هو أن الفضائيات ضيعت زهوة المسلسل الذى كان له احترامه وكانت الناس تنتظر موعده، فالآن المسلسل متوفر على مئات القنوات بشكل يثير الملل، وهناك عشوائية فى توزيع المسلسلات لدرجة فعلا ترعبنى، لكن قد أتشجع وأفعلها قريبا.


المصري اليوم

محمد ضياء يفسخ تعاقده مع منة فضالى


فسخ الملحن محمد ضياء تعاقده مع منة فضالى على إنتاج خمسة ألبومات غنائية وتصوير عدد من الكليبات، بالرغم من انتهاء منة من تسجيل جميع أغنيات الألبوم، الذى تقرر طرحه خلال إجازة منتصف العام المقبل.
وقال ضياء: فضلنا فسخ التعاقد بشكل ودى، بعد أن اكتشفت أنه من الأفضل لمنة استكمال مشوارها الفنى فى التمثيل، وأن الغناء قد لا يضيف لها،
وبصراحة، لم أخسر من تسجيل الألبوم، لأننى مازلت أمتلك الكلمات والألحان والتوزيعات، وما سأفعله أننى سأضع صوت مطربة أخرى أبحث عنها حاليا، بدلا من صوت منة، وما يهمنى أن يكون صوتها قويا وغير معروف، لأن هذا الألبوم سيصنع نجمة، وأراهن على نجاحه.
ونفى ضياء دفع منة قيمة الشرط الجزائى فى العقد، وقال: تنازلت عن قيمة الشرط الجزائى الذى يبلغ مليون جنيه، لأننى أعتبر نفسى «كسبان» من هذا الألبوم.

المصري اليوم

جديد مصر .. مدينة سياحية جديدة علي غرار "ديزنى لاند" الأمريكية


مدينة سياحية ترفيهية جديدة علي غرار مدينة "ديزنى لاند" الأمريكية, تقرر أن يتم إنشاءها بالمنطقة الإستثمارية الواقعة بمطار القاهرة, تحتوى على أشهر المستويات العالمية في مجالات الألعاب المائية، الحدائق والمتنزهات والملاهي والألعاب.
مدن المطارات
وفكرة مشروع إنشاء هذه المدينة مستوحاة من المفهوم الجديد لمدن المطارات airport city، المطبقة في بعض الدول مثل أثينا، حيث تتواجد مدينة متكاملة بجانب المطار بها العديد من الأنشطة الإقتصادية، و الإستشفائية، والتعليمية.
ووفقاً للمهندس إبراهيم منَاع رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، فإن المدينة تبلغ مساحتها 2 مليون و800 ألف متر مربع على تقاطع طريق السويس والطريق الدائري.
مجمع تجاري
وتصل طاقة المدينة الإستيعابية إلى 5000 شخص, وتحتوى على العديد من الأنشطة مثل الملاهي والألعاب المائية والمسارح العملاقة، بالإضافة إلى بحيرات ونافورات ومطاعم متنوعة.
وأوضح مناع أن المناطق الترفيهية بالمدينة يتصدرها مجمع تجارى كمدخل رئيسي لها، وتبلغ مساحته 479,300 متر مربع, وقد بلغت التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من المشروع 950 مليون جنيه، ومدة تنفيذها 3 سنوات, ويأتي التمويل, وفقاً لمناع, من قبل شركة (إيروتيل) المتخصصة في الإستثمارات السياحية।


محيط

"الأفيال العاجية" تحجز أولى بطاقات التأهل لربع نهائي أمم إفريقيا


اكتسحت غانا بثلاثية وصعبت موقفها
خطف منتخب ساحل العاج أولى بطاقات التأهل لدور الثمانية في بطولة الأمم الإفريقية بفوزه على نظيره الغاني 3-1 في اللقاء الذي جمعها على ملعب يازي ستاديوم في كابيندا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية الجمعة 15-01-2010।وسجل ياو كواسي جيرفيه "جيرفينيو (23) وسياكا تيينيه (67) وديدييه دروغبا (90) اهداف ساحل العاج، واسامواه جيان (90+3 من ركلة جزاء) هدف غانا.وهو الفوز الاول لـ"الأفيال العاجية" في البطولة بعد التعادل السلبي امام منتخب بوركينا فاسو المتواضع في الجولة الاولى، فرفع العاجيون رصيدهم الى 4 نقاط وضمنوا البطاقة الاولى عن المجموعة، فيما مني منتخب غانا بالخسارة الأولى بعد الغاء مباراته امام توغو الاثنين الماضي بسبب انسحاب الاخيرة اثر الاعتداء المسلح على حافلته.ولاخيار لمنتخب غانا سوى الفوز على بوركينا فاسو الأسبوع القادم في الجولة الأخيرة لضمان تأهله للدور الثاني للبطولة التي تسضتيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني (يناير) الجاري. بينما يكفي بوركينا فاسو التعادل بأي نتيجة لمرافقة ساحل العاج إلى الدور ربع النهائي.ومنذ بداية اللقاء سعي العاجيون إلى خطف هدف مبكر يضعهم في المقدمة لتعويض التعادل الغير متوقع أمام بوركينا سفاسو، حيث قاد الهجوم العاجي بقيادة دروغبا وجورفيه أكثر من هجمة على المرمى الغاني، لكنها لم تشكل أي خطورة.وفي الدقيقة 17، سدد ديدييه زوكورا اول كرة خطره لساحل العاج كان لها الحارس الغاني ريتشارد كينغسون بالمرصاد، ثم كرر اللاعب نفسه سيناريو الكرة الاولى وكان كينغسون حاضرا ايضا وحولها الى ركنية (20).ولم ليقف المنتخب الزامبي، متفرجاً على الهجوم العاجي المتواصل إذ قاد بدوره أكثر من هجمة وكان بامكانه أن يخطف هدفاً مبكراً لكن الرعونة حالت دون الاستفادة من هجمتين في الربع ساعة الأولي للمباراة.ومن هجمة مرتدة قادها قائد "الأفيال" ديدية دروغبا، وضع جارفيه ساحل العاج في المقدمة بعد استلامه كرة عرضية رائعة أمام المرمى الخالي (23).وجاءت أخطر الفرص لـ"النجوم السوداء" الغانية في الدقيقة 37 عندما اطلق اساموا قذيقة صاروخية من مسافة بعيدة، تصدى لها أبوبكر باري بفدائية.وشهدت الدقيقة (57) أول حالة طرد في البطولة وكانت من نصيب لاعب ساحل العاج اغيمانع. قام على إثره مدرب ساحل العاج وحيد خليلوجيتش باجراء تبديل اضطراري لتعزيز خط الدفاع باخراج جيرفينيو واشراك غاي ديميل (60).وتابع المنتخب الغاني ضغته على ساحل العاج مستفيداً من دخول نجم تشيلسي اسيان وكاد أن تعدل النتجية في أكثر من مناسبة، كانت أخطرها ركلة حرة لاساموا حولها الحارس العاجي ببراعة إلى ركنية. قبل أن تتقلى الضربة القاضية عن طريق سياكا الذي اطلق قذيفة من مسافة بعيدة لم يرها الحارس الغاني الا في شباكه.وعزز نجم "البلوز" ديدية دروغبا تقدم بلاده بهدف ثالث بضربة رأسية (90)، فيما سجلت غانا هدفها الوحيد من ضربة جزاء في الزمن الضائع.‏
العربية

مالي تلغي حصتها التدريبية بسبب الجزائر


التذمر من سوء التنظيم يتواصل
أدى سوء برمجة مواعيد التدريبات من قبل اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في نسختها الـ27 إلى إلغاء المنتخب المالي لحصته التدريبية التي كانت مقررة أمس الجمعة 15-1-2010 على ملعب "ايش كوكيشروش".وحددت اللجنة الساعة الخامسة ظهراً بالتوقيت المحلي (1400 ت غ) موعداً لتدريبات المنتخب الجزائري على الملعب ذاته، فيما برمجت تدريبات المنتخب المالي بعدها بنصف ساعة وهو ما تسبب في مشكلة كبيرة حيث أن مدة الحصة التدريبية 90 دقيقة وبالتالي كان يتعين على مالي انتظار الساعة 1930 بالتوقيت المحلي لبدء الحصة التدريبية أي بعد نهاية تدريبات المنتخب الجزائري.ونزل لاعبو مالي ونجومه في الدوري الإسباني محمدو ديارا (ريال مدريد) وسيدو كيتا (برشلونة) وفريديريك كانوتيه (اشبيلية) والدوري الإيطالي محمد لامين سيسوكو (يوفنتوس) من الحافلة وحاولوا الدخول إلى الملعب من النوافد بما أن الباب كان مقفلاً لأن المنتخب الجزائري يجري حصة تدريبية مغلقة.واضطر اللاعبون وفي مقدمتهم كانوتيه إلى الانتظار أمام الباب الخلفي بعدما منعهم رجال الشرطة من الدخول، لكنهم سرعان ما تذمروا وقرروا إلغاء التدريب.وأعرب مدرب مالي النيجيري ستيفن كيشي عن استيائه الكبير من هذا الحادث، وقال: "معنويات اللاعبين مهزوزة بعد الخسارة أمام الجزائر صفر-1 بالذات يوم الخميس في الجولة الثانية، وزادت الطين بلة مشكلة ملعب التدريب. لم أر هذا قط في حياتي، إنه تنظيم سىء، كيف يعقل أن تتم البرمجة بهذا الشكل. جميع اللاعبين مستائين سنعود إلى الفندق ولن نتدرب اليوم".وأضاف "لا أعرف من المخطىء، إنها ليست طريقة جيدة للتعامل مع نجوم مالي".

سيدو كيتا يؤكد التأهل رغم الظروفأما كيتا فلم يخف بدوره تذمره، وقال: "ليفعلوا ما يشاؤون، سنتأهل إلى الدور ربع النهائي".وأوضحت اللجنة المنظمة في شخص رئيسها فيرجيليو سانتوس أن اللجنة المنظمة "لا دخل لها في ذلك"، وقال "ما حصل هو كالتالي: كان مقرراً أن تتوجه مالي إلى كابيندا أمس الجمعة، لكنها أجلت سفرها. المنتخب الجزائري كان سيتدرب في الساعة 1700 بالتوقيت المحلي، لكن عندما شاهدوا وصول المنتخب المالي قرروا تصعيب مهمتهم ولم يتركوا الملعب قبل الساعة 1815 الأمر الذي أدى إلى غضب الماليين".وليست المرة الأولى التي تحصل فيها هذه المشكلة في البطولة بل حدثت مع المنتخب الملاوي حيث صرح مدربها كيناه فيري "ذهبنا 3 مرات إلى الملعب من أجل التدريب، وفي كل مرة كان هناك منتخب آخر يشغل الملعب"، مضيفاً "طلبنا منهم مغادرة الملعب لكن دون جدوى لأنهم رفضوا. بسبب ذلك لم نتمرن يومين" قبل مواجهة أنغولا.وتستعد مالي لمواجهة مالاوي الاثنين المقبل في كابيندا وهي مطالبة بالفوز على أمل خسارة الجزائر أو أنغولا لضمان تأهلها إلى الدور ربع النهائي.وتتصدر أنغولا الترتيب برصيد 4 نقاط مقابل 3 نقاط لكل من ملاوي والجزائر ونقطة واحدة لمالي.
العربية

كليبات جديدة لـ"نانسى عجرم" فى عيد الحب


صرح جى جى لامارا مدير أعمال المطربة اللبنانية نانسى عجرم بأن نانسى لم تتعاقد حتى الآن مع شركة "أرابيكا ميوزيكا"، لكنها أنتجت لها أغنيتين سينجل فقط الأولى "سلمولى عليه" والتى طرحت على جميع الإذاعات العربية مؤخراً، والثانية انتهت نانسى من تسجيلها أمس الأول بعنوان "امتى أشوفك"، والأغنيتان من كلمات دكتور نبيل خلف، وألحان وليد سعد.وأضاف جى جى، أن الأغنيتين سيتم تصويرهما بطريقة الفيديو كليب خلال الفترة المقبلة، حيث يتم البحث حالياً عن مخرج كبير لإخراجهما ليتم طرحهما خلال موسم عيد الحب المقبل.وأشار لامارا إلى أن التعاون مع المنتج محمد ياسين صاحب شركة أرابيكا أعطى الإحساس لنانسى بالأمان، لأنه "منتج محترم، ويحاول إرضاءها وكسب ثقتها، كما أنه يترك لها الحرية الكاملة فى اختياراتها الفنية ولا يفرض عليها شيئاً".وكان من المقرر أن توقع نانسى عجرم مع شركة "روتانا" منذ عام تقريباًَ، ولكن ظروف زواجها وولادتها أجلت وصول الطرفين إلى اتفاق كامل يرضيهما، حيث كانت من أهم شروط نانسى تمسكها بمدير أعمالها جى جى لامارا وعدم تدخل شركة "روتانا" فى إدارة أعمالها، وهذا ما كان يؤخر الشركة من توقيع العقد مع نانسى، لأنها اعتادت أن تكون هى المسئولة عن إدارة أعمال مطربيها.وتردد مؤخراً أن نانسى نقلت إلى أحد المستشفيات لتلقى العلاج، بعد أن سقطت من أعلى "السلم" أثناء خروجها من أستوديو برنامج "خليك بالبيت"، لكنها نفت كل هذه الشائعات وأكدت أنه كان مجرد تعثر بسيط ولم يصيبها أى مكروه.
اليوم السابع

شويكار سعيدة لعدم حذف "المشاهد الجريئة" بـ "كلمني شكرا"


شويكار تعود إلى السينما بعد غياب 15عاما بـ"عمل متميز"



أكدت الفنانة المصرية المعروفة شويكار أن عودتها للسينما بفيلم "كلمني شكرا" بعد غياب 15 عاما يعود الى المستوى الفني العالي للفيلم، وذلك بعد أن رفضت مرارا تقديم أدوار صغيرة أو أن تكون مجرد ضيفة شرف، وشددت على ان فيلمها الجديد الذي سيعرض 20 يناير (كانون الثاني) الجاري سيكون من أهم الأفلام التي تقدمها السينما المصرية في 2010 نظرا لجرأته الشديدة وتعرضه لمشاكل عصرية مثل مشاكل الإعلام والاتصالات والتكنولوجيا التي يعاني منها الشعب المصري في الوقت الراهن فيما يتعلق بدفع اشتراكات كبيرة لمشاهدة مباريات كرة القدم، كما يتعرض للخيانة الزوجية وأسبابها، ليكون بذلك الفيلم رقم 92 في مشوارها السينمائي.وقالت شويكار لـ"العربية.نت": انها قدمت دورا هاما ومحوريا يحرك الأحداث الدرامية في الفيلم. وتابعت: "لم أعمل أفلاما سينمائية منذ سنوات طويلة لانني لم أجد الفرصة المناسبة لي في كل السيناريوهات التي عرضت علي، كما انني لم اجد ايضا الإنتاج الكبير، ولكن المخرج خالد يوسف أقنعني هذه المرة بالعودة الى السينما، وانا سعيدة جدا بالعمل مع هذه المجموعة الجميلة، وخاصة المخرج الذي يعد من اهم مخرجي السينما المصرية في السنوات الاخيرة، ويكفي انه تلميذ المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين".

"ثروة النجوم الكبار"
وأكدت شويكار ان كثيرا من النجوم الكبار عادوا في الفترة الاخيرة الى السينما مع النجوم الشباب مثل نور الشريف في فيلم أحمد عز، ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز في أفلام أحمد السقا الأخيرة، مطالبة بأن تهتم السينما بادوار كبار النجوم لقدرتهم على إثراء أي عمل يشاركون فيه، على حد قولها. وعن دورها في الفيلم، قالت: "أقدم دور والدة الشاب توشكا الذي يلعب دوره بطل الفيلم عمرو عبد الجليل الذي كان بحق مفاجأة كبيرة، وأتوقع أن يكون هذا العمل نقطة تحول كبيرة له في مشواره الفني".وأكدت شويكار أن "الحريق الذي تعرض له ديكور الفيلم مع بعض المعدات التقنية في استديو مصر أصابنا بأزمة نفسية شديدة، ولكن لم يتسبب في تعطيل التصوير فترات طويلة، حيث تمت إعادة بناء الديكور من جديد، خاصة الحارة الشعبية التي تدور معظم احداث الفيلم من خلالها، والتي تكلف اعادة بنائها اكثر من 350 الف دولار، وخلال اعادة البناء قمنا بتصوير المشاهد الخارجية".وأشارت الى ان الرقابة برئاسة د. سيد خطاب كانت "متفتحة للغاية إذ سمحت لهذا الفيلم بكل جرأته بالعرض دون ان تحذف اي مشهد من مشاهد الفيلم التي يراها الكثيرون بأنها جريئة، وبرأيي الشخصي لابد ان تكون تكون هناك جرأة في العمل، وإلا ما الفرق بينها وبين مسلسلات التلفزيون".وأوضحت ان السينما المصرية بخير، وانها تقدم افلاما مهمة في السنوات الاخيرة، معتبرة تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير الأهم في حياتها، ونوهت انه جاء في وقته.وشددت بأن العثور على عمل كبير ومهم، ودور مهم من خلاله بالنسبة لفنانة كبيرة في سني، عملية صعبة نظرا لأن الفن يدور دائما في فلك الشباب وخاصة السينما.

"مدرسة فؤاد المهندس"
وعن علاقتها بالمسرح، أكدت شويكار أنه لم يعرض عليها أي مشروع للعودة إلى خشبة المسرح، كما ردد البعض في الفترة الاخيرة في ظل الاعمال الكثيرة التي تنتجها هيئة المسرح التابعة للدولة، مشيرة إلى تمنيها أن يعرض عليها دور جيد لمؤلف ومخرج وفريق عمل متميز.وقالت إنها نشأت في مدرسة فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي المسرحية، اللذين كانا يفهمان معنى المسرح الحقيقي، وانها تعلمت علي يديهما المبادئ والقيم الفنية والإخلاص في العمل سنوات طويلة، وشكلت "أشهردويتو مسرحي" مع الفنان الراحل فؤاد المهندس. وأعربت النجمة المصرية عن حبها للعديد من الأعمال المسرحية التي قدمتها خلال مشوارها الفني مثل "السكرتير الفني" باعتبارها أول مسرحية جمعتها وفؤاد المهندس، وأيضا "حالة حب" و"أنا فين وأنت فين" و"أنا وهو وهي" و"حواء الساعة 12".وعن ظاهرة إعادة المسرح المصري لعدد من العروض المسرحية الناجحة في الفترة الأخيرة ومن ضمنها مشروع محمد صبحي الجديد الذي يسمى "المسرح للجميع"، قالت شويكار: إنها لا تجد مانعا من إعادة مسرحيات قديمة من كلاسيكيات المسرح المصري او العالمي إذا كانت ناجحة، لأن ذلك سيفيد المسرح من دون شك، إلا أنها طالبت بضرورة وجود مسرحيات جديدة، حتى يكون هناك تنوع يثري الحركة المسرحية".يشار إلى أن شويكار من مواليد عام 1936 وقد تخطى عمرها حاجز الـ74 عاما، وتحتفل بعيد ميلادها الماسي في العام المقبل بعد ان قدمت رصيدا سينمائيا ومسرحيا وتليفزيونيا واذاعيا كبيرا يزيد عن 250 عملا فنيا.



العربية

نجوى كرم تلغى تصوير "الله يشغلوا باله"


تراجعت المطربة اللبنانية نجوى كرم عن قرارها بتصوير فيديو كليب جديد لأغنية "الله يشغلوا باله"، كلمات حسين إسماعيل، وألحان وسام الأمير، وتوزيع روجيه خورى، وذلك بسبب انشغالها حاليا بتسجيل أغنيات ألبومها الجديد لتطرحه خلال شهر مايو المقبل، وذلك لرغبتها بأن يأخذ الألبوم وقته كاملا فى سوق الكاسيت قبل انتهاء موسم الصيف بسبب قصر الموسم الصيفى هذا العام لمجيء شهر رمضان فى بداية شهر أغسطس، وستطرح الألبوم شركة روتانا للصوتيات والمرئيات।من جهة أخرى، تشارك نجوى فى مهرجان الدوحة بالكويت خلال شهر فبراير المقبل، لتعود بعدها إلى لبنان، حيث تعاقدت على إحياء عدد من حفلات الزفاف هناك خلال شهرى فبراير ومارس.وقد قامت نجوى بتصوير كليبين فقط من ألبومها الأخير "خلينى أشوفك بالليل" الذى طرح فى الأسواق خلال موسم الصيف الماضى، الكليب الأول "خلينى شوفك بالليل" كلمات حسين إسماعيل، وألحان وسام الأمير، إخراج يحيا سعادة، والكليب الثانى "إيدك" كلمات وألحان عماد شمس الدين، وتوزيع طونى عنقة، إخراج رندة علم.
اليوم السابع