السبت، 21 نوفمبر، 2009

حرق محلات و اشتباكات بين مواطنين في قنا


بسبب قضية هتك عرض فتاة قاصر


قال شهود عيان ان احداث شغب وقعت السبت شملت حرق متاجر تخص اقارب شاب مسيحي متهم بهتك عرض فتاة مسلمة قاصر في مدينة فرشوط بمحافظة قنا في جنوب مصر، وان الشرطة تلاحق المسئولين عن تلك الاحداث من شارع الى شارع في المدينة


وتجمع عدد في الصباح أمام مركز الشرطة في المدينة ورشقوا المركز بالحجارة حين تأخر نقلشاب مسيحي الى المحكمة لنظر تجديد حبسه في قضية هتك عرض طفلة مسلمة بحسب قول شاهد.
واتهم جرجس جرجس بهتك عرض الطفلة واسمها يسرا "12 عاما"، وقال سكان ان الطفلة قالت انه سحبها من الطريق الى حقل مزروع بقصب السكر واعتدى عليها.
الجدير بالذكر ان العلاقات طيبة بين المسلمين والمسيحييين في مصر لكن تنشب احيانا بعض الاشتباكات بسبب علاقات زواج او حب بين رجال ونساء ينتمون للدين المسيحي او الاسلامي.



ايجى نيوز

وفاة 4 من الحجيج بـ إنفلونزا الخنازير في السعودية



ذكرت صحيفة "الحياة" السعودية أن الرياض أعلنت السبت وفاة 4 من الحجاج جراء الإصابة بفيروس انفلونزا اتش1 ان1- قبل ثلاثة أيام من بدء الحج


واوردت الصحيفة أن وزارة الصحة ذكرت أن حالات الوفاة كانت بين الحجيج الذين أتوا من خارج السعودية.
ويشارك نحو 3 ملايين في الحج في مدينة مكة خلال العام الجاري من بينهم نحو مليوني حاج جاءوا من الخارج.
ويبدأ الحج هذ العام يوم الاربعاء


ويقول خبراء امراض من الولايات المتحدة والدول العربية ومن بينها السعودية ان موجات مرض انفلونزا اتش1 ان1 التي ينشرها الحجاج المسافرون الى مكة ومنها في موسم الحاج هذا العام تهدد بزيادة الضغوط على نظام الرعاية الصحية في شتى انحاء العالم.

ايجي نيوز

اشتعال أسعار الأضاحي .. والسبب تراجع المعروض و جشع التجار

البائعون يعولون على ليلة العيد لإنعاش الطلب

ارتفعت أسعار الأضاحي الحية بالأسواق المصرية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك لأسباب تعددت بين تراجع المعروض وجشع التجار، وغلف الركود حركة البيع بينما يعول البائعون على ليلة العيد لإنعاش الطلب حيث يفضل الكثيرون الشراء قبل العيد بساعات قليلة


وفي رصد للأسعار، صعدت الخراف الحية بقيم تتراوح بين 3 و 5 جنيهات للكيلو الذي سجل 25 جنيها "قائم" مقابل 22 جنيها في 2008، ووصل سعر الخروف إلى ما بين 1500 جنيه إلي 1700 جنيه حسب الوزن مقابل 1250 جنيها قبل عام، بحسب جريدة الجمهورية।


أما كيلو الأضاحي البقرية فصعد إلى 21 جنيها مقابل 17 جنيها قبل عام ومن المحتمل أن يرتفع إلي 22 و23 جنيها قبل العيد بيوم واحد وارتفع سعر كيلو الجاموسي الحي إلى 18.5 جنيه مقابل 16 جنيها ومتوقع أن يصل إلي 20 جنيهاً.
وأكد حسن الأمير تاجر خراف بمنطقة الساحل أن أسعار المواشي ارتفعت من المنبع نتيجة انخفاض المعروض. بينما فسر محمد صبحي تاجر بشبرا صعود الأسعار بذبح إناث المواشي مما خفض المعروض ودفع الأسعار لأعلى رغم انخفاض أسعار الأعلاف.
وأشار إلي إنه مما عزز زيادة الأسعار ظهور أمراض المواشي مثل الحمى القلاعية والطفح الجلدي دفع المربين إلي التخلص مما لديهم من مواشي وبالتالي قل المعروض منها.
ومن جانبه، ارجع محمود هريدي تاجر بالهرم الغلاء جزئيا إلى عدم مقابلة تقلص أعداد رءوس الماشية في المزارع بالاستيراد لمواجهة الإقبال علي شراء الأضحية.


البسطاء يكتفون بالفرجة
ودفع الغلاء البسطاء ومحدودو الدخل إلى الاكتفاء بالفرجة خاصة بعد أن استنزفت المواسم المتعاقبة مدخراتهم.
وتباينت آراء المستهلكين حول شراء خروف العيد. حيث أكد البعض أنها سنة لا غني عنها، بينما قال آخرون أنهم لن يستطيعوا شراء الأضحية لارتفاع الأسعار حيث سيكتفون بشراء أجزاء من الخروف من محلات الجزارة رغم ارتفاع أسعارها أيضا.
وألقى إبراهيم محمد محام بعبء الغلاء على غياب الرقابة علي المزارع ورفض التجار وأصحاب المزارع أن يمر الموسم بدون زيادة الأسعار بشكل جنوني.
ولفت إلى انه مضطر لشراء الخروف بسعر2000 جنيه باعتبارها سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم وحتى لا يحرم أولاده من فرحة تناول لحوم الأضحية.
وعلى الوجه المقابل للعملة، رفض شهاب أحمد موظف بإحدى الشركات الشراء لافتا إلى انه سيلجأ لشراء لحوم العيد من محلات الجزارة لعدم استطاعته شراء خروف العيد بسبب ارتفاع سعره بشكل مستفز.
أما رضا سيد موظف فقال "لا نملك سوي الفرجة فقط. ولدي خمسة أبناء في مراحل التعليم المختلفة واسكن في شقة بالإيجار".


ولجأ عوض مصطفي أعمال حرة إلى مشاركة أصدقائه بشراء الأضحية حيث وجد أن اشتراك 6 أفراد في ذبيحة من البقر أرخص من شراء الخراف البلدية।


وكانت الجهات المعنية قد زادت الكميات المعروضة من اللحوم الحمراء والبيضاء بمختلف أنواعها بالأسواق المصرية خلال فترة عيد الأضحى المبارك بنسبة 30 % عن موسم 2008، وهو ما أعقب إعلان المجمعات الاستهلاكية طرح 15 ألف خروف بلدي لمقابلة الطلب الموسمي.

اخبار مصر

وفاة الحالة التاسعة بـ إنفلونزا الخنازير في شبرا الخيمة


اصيب بقيء دموي شديد

أعلنت وزارة الصحة المصرية فى بيان لها عن وفاة الحالة التاسعة بانفلونزا الخنازير للمواطن شوقي ابراهيم الحسين ابراهيم والبالغ من العمر 32 عاما من شبرا الخيمة


واشار البيان إلى ان المتوفي كان يعاني من التهاب رئوي تم تشخيصه واعطائه عقار "التاميفلو" بكمية مضاعفة الى انه كان يعاني من قصور متقدم فى وظائف الكبد وتوفي نتيجة اصابته بنوبه قيء دموي شديد.

الحجاج المصريين بصحة جيدة
من ناحية اخري، أكد رئيس بعثة الحج السياحى فى المدينة المنورة صبح عبد الفتاح أن جميع الحجاج المصريين بصحة جيدة وشدد على عدم وجود أى اثر لانفلونزا الخنازير بين حجاج السياحة فى المدينة وأن البعثة لم تتلق أى حالات مرضية بين الحجاج المصريين حتى الان سواء بانفلونزا الخنازير أو أى مرض وبائى.
وقال إن حجاج السياحة وصلوا إلى حوالى 15 الف حاج فى المدينة حتى الان يغادرونها تباعا حتى يوم الخامس من ذى الحجة وهو أخر موعد حددته السلطات السعودية لمغادرة الحجاج المدينة إلى مكة.
وأضاف أن باقى حجاج السياحة والمتواجدين فى مكة سيحضرون إلى المدينة بعد انتهائهم من مناسك الحج مشيرا إلى أن الحجاج المتواجدين حاليا فى المدينة أغلبهم من حجاج البر والذين يصل عددهم إلى قرابة احد عشر الف حاج فى المدينة والاعداد الباقية تتوزع على حجاج الطيران والبواخر والتى يوجد منهم الف وخمسمائة حاج فقط.
وأشار إلى أن البعثة لم تتلق حتى الان أية شكاوى من حجاج السياحة خاصة بالخدمات المقدمة اليهم أو اخلال بالبرامج التى تم الاتفاق عليها مع شركات السياحة مشددا على أن التزام الشركات الموسم الحالى جاء مثاليا وأدى إلى غياب الشكاوى।



اخبار مصر

مفاجأة مثيرة .. يفجرها أحد المتهمين فى قضية شذوذ الفنانين


شهدت الجلسة الرابعة لمحاكمة 3 صحفيين بجريدة "البلاغ الجديد" الإسبوعية المستقلة بتهمة الطعن في الأعراض بطريق النشر، وذلك لقيامهم بنشر موضوعا يتضمن إلقاء القبض على الفنانين نور الشريف وخالد أبوالنجا وحمدى الوزير ضمن شبكة لممارسة الشذوذ بأحد الفنادق الشهيرة بوسط القاهرة، مفاجآة مثيرة فجرها "عبده مغربى" رئيس التحرير خلال جلسة المحاكمة حين أعلن أن المقدم تامر سمير الضابط بالإدارة العامة لمكافحة جرائم الآداب بمديرية أمن القاهرة هو مصدره الذى إعتمد عليه فى نشر خبر شذوذ الفنانين الثلاثة


وقبل بدء الجلسة شهدت قاعة المحكمة "جنح السيدة زينب" مشاجرة بالأيدى بين مرتضى منصور "محامى نور الشريف" ونبيه الوحش "دفاع رئيس التحرير" حين إختلف الاثنان حول ما اذا كان مرتضى وباقى دفاع الفنانين سيقومون بالمرافعة خلال الجلسة، فضلا عن إصرار مرتضى على حجز مكان متقدم فى القاعة ليكون جاهزا للدفاع الأمر الذى أدى إلى إثارة نبيه الوحش الذى أصر على أن مرتضى وباقى دفاع الفنانين ترافعوا خلال الجلسة الماضية ومن ثم ليس من حقهم الترافع خلال جلسة


تدخل عبده مغربى محاولاً تهدئة الأمور إلا أن مرتضى إستفزه عندما قال له "سأحبسك" فرد عليه عبده مغربى قائلا "مش إنت إللى هاتحبسنى المحكمة هى إللى هاتحبسنى" وهنا حدث تشابك بالايدى بين دفاع المتهمين والمجنى عليهم حاول خلاله أنصار عبده مغربى الذين حضروا من قرى الصعيد لمناصرته التدخل فى المعركة إلا أن الأمن تدخل وسيطر

ليدخل رئيس المحكمة إلى القاعة وعندما شاهد القاعة تغلى والجميع متحفزين للتشاجر والعراك فيما بينهم أمر بإخلاء القاعة من الحضور باستثناء دفاع المتهمين والمجنى عليهم والصحفيين لتبدأ وقائع الجلسة المثيرة التى استمرت أكثر من 5 ساعات

الجلسة قام نبيه الوحش بتقديم محضرين قال إنهما يتضمنان اسماء أشخاص تم القبض عليهم فى قضية شذوذ وإعترفوا أن خالد أبوالنجا وحمدى الوزير كانا يمارسان الشذوذ معهم ، وهنا تدخل مرتضى منصور قائلا إن المحضرين المقدمين مسجلين منذ عامى 2007 و 2008 ولايمكن الإعتداد بهما فى القضية فرفضت المحكمة الأخذ

قدم دفاع الصحفى إيهاب العجمى "أحد المتهمين" أصل إقرار كتبه عبده مغربى وأقر خلاله بمسئوليته عن نشر خبر الشذوذ كما قدم أصل الخبر الذى قدمه إيهاب لمغربى والذى كان مجهلا ولايحمل أسماء معينة أو واقعة

بعدها طلب عبده مغربى من رئيس المحكمة الحديث قائلا إنه لو إضطره الأمر إلى أن يقف خلف القضبان فى سبيل أن يقول الحقيقة فلن يتراجع، فوافقت المحكمة على الإستماع له। ليعلن ان المحرر إيهاب العجمى إتصل به قبل نشر الخبر بيوم واحد وقال له إن مباحث الآداب ألقت القبض على شبكة للشذوذ الجنسى تضم بين أعضائها فنانين مشهورين وعندما سأله عن مصدر الخبر قال له إن المقدم تامر سمير الضابط بالادارة العامة لمكافحة الآداب بمديرية أمن القاهرة هو من أخبره بذلك وبناء على ذلك وافق على نشر الخبر .وأشار مغربى إلى أن أن النيابة وجهت له إتهاما وأحالته إلى المحاكمة من دون سماع أقواله أو أقوال الشهود ودون استكمال أركان الجريمة لافتا إلى أنه يعتزم اختصام النيابة العامة نظرا للسرعة الشديدة التى تمت بها إحالته للمحاكمة .وقال إنه أقدم على نشر الخبر بعد أن استوفى كافة الخطوات والإجراءات المتبعة وعلى رأسها التأكد من صدق الخبر، مشيرا إلى أن الفنان نور الشريف رمز من رموز المجتمع المصرى والعالم العربى وأن أخباره وكل شاردة وواردة تتعلق به تهم جماهيره وجموع المواطنين .من جانبه إعتبر مرتضى منصور أن الصحفيين الثلاثة المتهمين فى القضية وهم عبده مغربى رئيس تحرير الجريدة، وأحمد فكرى رئيس التحرير التنفيذى وإيهاب العجمى المحرر بالجريدة، يعمدون إلى إطالة أمد الدعوى إمعانا فى التشهير بموكليهم عبر الفضائيات والصحف، مؤكدا أن كل جلسة تمر فى الدعوى بمثابة سكين فى قلب الفنانين المجنى عليهم.وطلبت باقى هيئة الدفاع عن الفنانين الثلاثة توقيع أقصى العقوبات بحق الصحفيين الثلاثة، وذلك طبقا لما ورد بأمر الإحالة الصادر بحق المتهمين من النيابة العامة، معتبرين أن الصحفيين الثلاثة عمدوا إلى الإساءة للفنانين الثلاثة وتشويه صورتهم بنشر أخبار تتضمن وقائع ملفقة ومختلقة لم تحدث، مؤكدين أن النشر أدى إلى وقوع أضرار أدبية كبيرة على الفنانين المذكورين المدعين بالحق المدنى . لتعلن المحكمة تأجيل القضية لجلسة 2 ديسمبر القادم للاطلاع وتقديم مستندات واستعداد دفاع الصحفيين للمرافعة .وكان النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود قد أمر فى 6 أكتوبر الماضى بإحالة الصحفيين الثلاثة لمحاكمة عاجلة أمام محكمة الجنح بمنطقة السيدة زينب بعد أن وجه لهم تهمة الطعن فى الأعراض عن طريق النشر.وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام أن النيابة العامة أرسلت إلى نقابة الصحفيين إعلانا للصحفيين الثلاثة تطالبهم فيه بحضور جلسة تحقيق بتاريخ الأحد 4 أكتوبر الماضى مع حضور مندوب من النقابة لسماع أقوالهم فيما هو منسوب إليهم، وأوضح النائب العام أنه نظرا لتغيب المتهمين وعدم حضورهم جلسة التحقيق فقد تم تأجيل الجلسة إلى اليوم التالى ، إلا ان أيا من الصحفيين الثلاثة لم يمثل أمام النيابة، وبناء عليه فقد تقرر إحالتهم إلى محاكمة عاجلة أمام محكمة الجنح .وتعود وقائع القضية إلى 3 أكتوبر الماضى عندما تقدم الفنان نور الشريف ببلاغ للنائب العام إتهم فيه الصحفيين الثلاثة بسبه وقذفه لقيامهم بنشر خبر على صفحة الجريدة الأولى يحمل صورة الفنان نور الشريف وتتضمن تفاصيله قيام شرطة السياحة والآثار بإلقاء القبض عليه وأخرين ضمن شبكة لممارسة الشذوذ الجنسى بفندق "سميراميس" بوسط القاهرة بعد أن أذنت النيابة العامة بذلك .وذكر الفنان فى بلاغه أن الخبر المنشور أشار إلى أن نيابة عابدين تولت التحقيق فى قضية ضبط الشبكة المذكورة وكشفت أن الفنان "نور الشريف" وأخرين أعضاء فيها، وأضاف الخبر أن الجريدة تلقت معلومات مؤكدة عن مثول الفنانين المتهمين أمام النيابة فى تحقيق إستمر أكثر من 5 ساعات تم بعدها إخلاء سبيلهم بكفالة مالية. وذكر الفنان فى بلاغه أن هذا الخبر المكذوب سبب أضرار أدبية ومادية له ولأسرته بل إنه سبب الضر لكل الفنانين المصريين

وفور تلقى النائب العام البلاغ أمر بإحالته إلى نيابة جنوب القاهرة الكلية للاستماع إلى أقوال المبلغين، كما أمر بإخطار نقابة الصحفيين بمضون البلاغ وتكليف المشكو فى حقهم بالمثول أمام النيابة العامة للتحقيق معهم وإيفاد ممثل عن نقابة الصحفيين لحضور إجراءات التحقيق معهم فيما نسب إليهم। كما أمر النائب العام بسرعة إنهاء التحقيقات فى البلاغ وتحديد المسئولية الجنائية والتصرف فيه على ضوء ماتكشف عنه تحقيقات النيابة ।
محيط - محمد مفتاح

عمرو موسى يدعو المصريين والجزائريين إلى "الهدوء"


معتبراً ما حصل "فتنة" أصابت بلدين كبيرين


دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الجمعة المصريين والجزائريين الى الهدوء بعد التوتر الذي نجم عن مواجهتي منتخبيهما المؤهلتين لكاس العالم في كرة القدم

وعلى هامش افتتاح مؤتمر في دبي ينظمه المنتدى الاقتصادي العالمي، دعا موسى "الشارع العربي الى العودة الى العقل"، معتبرا ان ما حصل هو "فتنة ادت الى فورة اعصاب في بلدين كبيرين".

وتوترت الاجواء بين القاهرة والجزائر بسبب اعمال عنف وهجمات اعلامية رافقت مواجهة منتخبي البلدين ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا 2010, وتحولت الخميس الى ازمة دبلوماسية باستدعاء مصر سفيرها في الجزائر "للتشاور".

وجاء هذا الاستدعاء عقب الادانات القوية من جانب القاهرة لما اسمته "اعتداءات" تعرضت لها الجماهير المصرية من قبل المشجعين الجزائريين مساء الاربعاء في الخرطوم عقب فوز الجزائر على مصر 1-صفر في المباراة الفاصلة في. كما تحتج القاهرة أيضا على تعما عنف ضد المصريين في الجزائر.
وكانت احداث عنف قد استهدفت ايضا اللاعبين والجماهير الجزائرية الأسبوع الماضي في القاهرة على هامش لقاء المنتخبين الاول الذي انتهى بفوز مصر بهدفين مقابل لا شيء, ما استدعى اقامة المباراة الحاسمة في الخرطوم بعد تعادل الفريقين بعدد النقاط والاهداف في صدارة مجموعتهما المؤهلة الى كاس العالم.



ثيرى هنرى يقر بالاعادة والفيفا يرفض اعادة مباراة ايرلندا وفرنسا


قال تييري هنري ان الاعادة هى الحل العادل للجدل حول لمسة اليد في اللعبة التي سجلت منها فرنسا هدف الفوز على ايرلندا في اياب الملحق الاوروبي لنهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب افريقيا।وكان هنري لمس الكرة بيده قبل ان يسجل وليام جالاس هدف فرنسا الاربعاء في باريس لتتعادل بهدف لمثله مع ايرلندا وتتأهل الى النهائيات وقال المهاجم الفرنسي في بيان أنا لست غشاشا ولم أكن هكذامطلقا... انه رد فعل غريزي للكرة جاء بسرعة وفي منطقة الجزاء.



واضاف هنري لم أنف اني سيطرت على الكرة بيدي قلت للاعبين الايرلنديين والحكم ولوسائل الاعلام بعد المباراة وتابع قائلا بطبيعة الحال اشعر بالاحراج للطريقة التي فزنا بها وأشعر بالاسف البالغ لايرلندا التي تستحق بالطبع ان تبلغ النهائيات.
وقال هنري بالطبع الحل الاكثر عدلا هو اعادة المباراة لكن الامرليس بيدي. ليس امامي الكثير لافعله بخلاف الاعتراف ان الكرة لمست يدي قبل ان يتم تسجيل هدف التعادل وانا اسف جدا للايرلنديين.
كان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد رفض الالتماس الذي تقدمت به أيرلندا لإعادة مباراة منتخبها مع مضيفه الفرنسي في الملحق الأوروبي الفاصل بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا والتي حسمت تأهل المنتخب الفرنسي للنهائيات من خلال هدف جاء بعد لمسة يد واضحة من المهاجم الفرنسي تييري هنري.
وذكر الفيفا إن نتيجة المباراة لا يمكن تغييرها كما لن تعاد المباراة وأوضح الفيفا في بيانه "القرارات خلال المباريات تتخذ من الحكم وتكون نهائية طبقا لما تذكره بوضوح قوانين اللعبة" وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين في العاصمة الأيرلندية دبلن السبت بفوز المنتخب الفرنسي /1صفر ولكن المنتخب الأيرلندي فاز بنفس النتيجة في الوقت الأصلي لمباراة الإياب الأربعاء في باريس ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي.
وفي الدقيقة 13 من الوقت الإضافي الأول وصلت الكرة إلى منطقة جزاء أيرلندا عبر ضربة حرة ولكن هنري لحق بها تحت ضغط الدفاع الأيرلندي ولمسها بيدها قبل أن تتجاوز الخط ثم مررها بقدمه إلى زميله المدافع وليام جالاس الذي سجل منها هدف التعادل ليضمن الفريق التأهل للنهائيات بهذه النتيجة التي انتهت بها المباراة وطلب الاتحاد الأيرلندي من الفيفا رسميا إعادة المباراة بسبب هذا الخطأ الصادر من هنري ولكن الفيفا رفض الطلب.


ايجى نيوز

إمام مصري يغضب لوصف داعية جزائري للفراعنة بـ"الجاهليين"


قال إن الخسارة من حسن حظنا حتى لا تحدث مجزرة


أعرب الشيخ إبراهيم رضا إمام أحد المساجد في القاهرة عن أسفه للإعتداءات التى تعرض لها الجمهور المصرى من قبل نظيره الجزائرى مشيراً الى أن الرياضة تعلم الإنسان كيفية التخلص من الغل والحقد والتعصب والتى هى من سمات الجاهلية، وعبرعن غضبه من وصف داعية جزائري للفوز على مصر بأنه " انتصارا على الجاهلية"



وقال رضا - فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة - أنه تفاجأ عند سماعه داعية جزائرى يقول عقب المباراة"انتصرنا على قوم الجاهلية" ، واصفاً المصريين بأنهم أهل جاهلية وليسوا مسلمين وأخوة.
ووجه الشيخ المصرى رسالة الى الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة أن أولاد الرئيس حسنى مبارك لا يحملون أسلحة وسكاكين لأن مبارك علمهم الحضارة بعد أن أصلح علاقات مصر بالدول العربية ، مشيراً الى أن ما حدث للمصريين عقب المباراة سيظل وصمة عار على الشعب الجزائرى وصورة من التخلف والجهل يندى لها الجبين.
وأشاد رضا بخطاب السيد علاء مبارك الذى أثلج صدور المصريين عقب هذه الإعتداءات ،مشيراً الى انه من حسن حظ المنتخب المصرى أنه لم يفز فى المباراة لأنه الفوز كان سيتحول الى مجزرة.



اخبار مصر

الرقابة ترفض سيناريو ابن الرئيس .. و يوسف معاطي ينفي


رفضت الرقابة على المصنفات الفنية سيناريو فيلم «ابن الرئيس» الذى كتبه يوسف معاطى، وتدور أحداثه حول قصة حب تربط بين ابن رئيس الجمهورية وابنة زعيم المعارضة، غير أن مشاعر الحب تصطدم برفض الأبوين لمشروع الزواج بينما تحظى الخطوة بتأييد واسع فى أوساط الرأى العام


وقال على أبوشادى ــ رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية ــ لـ«الشروق» إن يوسف معاطى قدم للرقابة سيناريو الفيلم كاملا وليس مجرد معالجة سينمائية، مشددا على أن الرقابة رفضت إجازته «لأنه ضدد النظام العام والمصالح العليا للدولة


غير أن يوسف معاطى، نفى أن تكون فكرة الفيلم قد اصطدمت برفض الجهات الرقابية، وقال «سلمت الناقد على أبوشادى نسخه من المعالجة وحين أخذها قال لى إن رأيه الرسمى سيكون على نسخة السيناريو وأنه يقرأ حاليا المعالجة لإبداء رأيه فيها


وفى تصريح خاص لـ«الشروق» كشف معاطى تفاصيل الفيلم الجديد قائلا «الفيلم عبارة عن قصة حب تدور تفاصيلها بين ابن رئيس الجمهوريه وابنة زعيم المعارضه ويرفض الرئيس ارتباط ابنه بابنة زعيم المعارضة، فيما يرفض الأخير زواج ابنته من ابن الرئيس أيضا، فى الوقت الذى تتحول فيه قصة الحب إلى قضية رأى عام تشغل الشعب الذى يناصر الحبيبين ويعارض وجهتى نظر الرئيس وزعيم المعارضة


وعن الأفكار التى سيتعرض لها الفيلم قال معاطى «الفيلم لن يوجه نقدا للحكومة وحدها بل سيهتم بشكل أساسى بالتركيز على كشف لغة الخطاب السياسى الذى تنتهجها المعارضة والذى يميل إلى الردح السياسى والشو الاعلامى أكثر من أى شىء آخر


وأضاف: من خلال الفيلم سنوضح أننا كما نعرف كيف نشتم الحكومه يمكننا أن ننتقد المعارضه على أسلوبها فى التعامل مع القضايا السياسية المهمة وبرامج الإصلاح والتنمية فالمعارضة حتى الآن لا تقدم برامج واقعية ولا حلولا حقيقية وانما تعتمد على الهجوم على الحكومة


وكشف معاطى أن الفيلم سيتضمن مناظرة تليفزيونية بين رئيس الجمهورية وزعيم المعارضة على الهواء مباشرة يتم من خلالها تناول معظم القضايا التى تشغل الناس وكذلك طبيعة تفكير الحكومة والمعارضة فى حل مشكلات الناس


ورفض معاطى الربط بين فيلمه الجديد وفيلم «طباخ الرئيس»، مشيرا إلى أنه لن يكون جزءا ثانيا منه، وقال «ما دفعنى لكتابة هذا الفيلم هى رغبتى فى تناول قصة روميو وجوليت من منظور سياسى يسمح بطرح أفكار جديدة حول مدى القدرة على ايجاد مساحات من التفاهم والتوافق المشترك على أرضية من الحب الحقيقى الذى يصب فى النهاية فى مصلحة البلد


وحول ترشيحه الفنان عادل إمام وابنه محمد لبطولة الفيلم، قال «يشرفنى ترشيح عادل امام لبطولة الفيلم ولكننا لم نصل لهذه المرحله لأن ترشيح أبطال العمل ومخرجه سيكون بعد الانتهاء من السيناريو وما يشغلنى وعادل إمام الآن هو فيلم «فرقة ناجى عطا الله».



الشروق - محمد العقبي

إميليا رودرجز .. متهمة بأنها فاشية وعشيقة الرئيس


أكد كارلوس كوليهو دا سيلفا، مخرج وبطل فيلم «إميليا» إنتاج 2008، ومدته 127 دقيقة، خلال الندوة التى عقدت بعد عرض الفيلم أن اختياره لتقديم قصة حياة ملكة موسيقى الفادو البرتغالية «إميليا رودرجز» فى فيلم سينمائى، يعتبر شرف وفخر كبير له، لأن «إميليا» هى أشهر وأقوى مطربة برتغالية خلال القرن الماضى، مشيرا إلى أنه رغم شهرتها الكبيرة إلا أن حياتها لم تكن معروفة لجمهورها الذى يعشقها، وذلك لأنها كانت تخفى حياتها الخاصة، ولا يعرف أسرارها سوى المقربين منها فقط


وأضاف: الفيلم ليس مأخوذا عن سيرتها الذاتية، ولا من خلال مذكرات كتبتها بنفسها، ولكنه جاء نتيجة قراءتى لمجموعة من حواراتها الصحفية والتلفزيونية التى أجرتها خلال مشوارها الفنى، وفى آخر أيام حياتها قبل أن تتوفى। وأكد أن صعوبة الفيلم كانت فى دمج حياتها الفنية مع حياتها الخاصة، وكما توقعت، فإن المشاهدين اختلفوا على الفيلم فهناك من أحبه كثيرا وهناك من كرهه بشدة، ومن لم يعجبه الفيلم كان لأننى لم أتناول حياتها بشكل مستفيض، موضحا أن البرتغاليين يعتقدون أنها كانت عشيقة الرئيس، والبعض كان يتهمها بأنها فاشية، رغم أنها كانت تؤكد فى كل أعمالها أنها بعيدة كل البعد عن السياسة. وأشار إلى أنه لجأ إلى أختها «سيليست» ليعرف منها الكثير عنها، وعرض عليها معالجة الفيلم والكتابة الأولية له، إلا أنها لم تتعاون معنا على الإطلاق، فلجأت إلى أصدقاء موسيقيين كانوا مقربين منها وأكدوا لى صحة معلوماتى التى استقيتها من ملفها الإعلامى، ولكن شقيقة إميليا لم تهدأ وتقدمت ضد الفيلم بدعوى قضائية تطالب بعدم عرضه، مؤكدة أن المعلومات الموجودة بالفيلم غير حقيقية ومزورة، وادعت أننا قدمناها بفجاجة شديدة، رغم أننى التزمت بما قالته بنفسها للإعلام॥ لكن لم يستمع القضاء لادعاءاتها وجاء الحكم لصالح الفيلم فى هذه القضية. وأكد كارلوس كوليهو أن هذا الفيلم يعتبر من أهم أفلام السينما البرتغالية لأنه أول فيلم يقدم عن حياة «إميليا» معشوقة الملايين، كما أنه أول فيلم يتناول سيرة ذاتية لأحد مشاهير البرتغال. وعما إذا كانت الأغنيات التى قدمت بالفيلم بصوت «إميليا» الحقيقى، أو بصوت مطربة أخرى، قال إنهم استعانوا بالأسطوانات الأصلية لـ«إميليا»، ولكن كانت هناك بعض الأغنيات كانت غير متوافرة فاستعنا بمطربتين تعلمتا خصيصا غناء «الفادو»، مؤكدا أن الجمهور البرتغالى لم يفرق بين صوت المطربتن وصوت إميليا، من كثرة تقمصهما وتقليدهما لصوتها الذى تدربتا عليه كثيرا. فيلم «إميليا» يروى قصة حياة المطربة البرتغالية الشهيرة «إميليا رودرجز»، معشوقة الملايين، والتى تطاردها حسرتها على أختها، ويغلف حياتها خليط من الحب، والحزن، والتوتر السياسى، فقد نشأت فقيرة، وحققت شهرة عالمية لموسيقى الفادو. وقد رصدت البرتغال لهذا الفيلم أكبر ميزانية عبر تاريخها السينمائى، لأنه يسرد حياة أسطورة البرتغال، التى أصبحت ظاهرة عبر العالم كله رغم الحزن والوحدة التى كانت تسيطر عليها طوال حياتها. وأشار مخرج الفيلم فى نهاية حديثه إلى أن البرتغال هذه الأيام تحتفل بذكرى رحيلها التى مر عليها 10 سنوات، وتم تعليق صورها فى كل الشوارع والميادين، كما أن التليفزيونات والإذاعات والصحف ليس لها أى حديث إلا عن «إميليا».



الشروق - أحمد فاروق

"خطابات إلى الأب جاكوب" يفوز بالهرم الذهبي لـ مهرجان القاهرة السينمائي


فاز الفيلم الفنلندي "خطابات إلى الأب جاكوب" بالهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، كما أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان في حفل ختام دورته ال33 الذي أقيم مساء يوم الجمعة


وفاز بالهرم الفضي الفيلم الفرنسي "القنصل" للمخرجة منى الشاش


ومنحت جائزة أفضل ممثل مناصفة للمصري فتحي عبد الوهاب عن دوره في "عصافير النيل" لمجدي أحمد علي والهندي سوبرات دوتا عن دوره في "ماد هولال لا يزال يسير .


كما حصلت البولندية كارولينا بيكوتا على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الشظايا" للمخرج ماسيج بيبرزيكا। من جهة أخرى ، حصل فيلم "أمريكا" للمخرجة الفلسطينية شيرين دعبس على الجائزة الأولى لمسابقة الأفلام العربية. وكانت الدورة ال33 للمهرجان افتتحت في العاشر من نوفمبر .


الشروق

أحمد حلمى يختار "مصر هى أوضتى"


أوضح المؤلف خالد دياب أن سبب تغير اسم فيلمه "جواز سفر مصرى" إلى "مصر هى أوضتى" بطولة أحمد حلمى يرجع إلى أن الاسم الثانى يناسب أحداث الفيلم أكثر ويعبر عن مضمونه بشكل أكبر، وتدور حبكته الدرامية حول الاختلاف بين المجتمع الغربى والشرقى، مشيراً إلى أنه لا توجد مشكلة فى تغيير أسماء الأفلام طالما يكون ذلك فى مصلحة العمل، وأن اختيار الاسم الجديد جاء بعد مشاورات بينه وبين مخرج الفيلم خالد مرعى وبطل الفيلم أحمد حلمى.وأكد دياب سعادته بالتعاون مع أحمد حلمى فى أولى تجاربه للكتابة للسينما بشكل مستقل، حيث إنه سبق أن شارك شقيقه محمد دياب كتابة سيناريو فيلم "1000 مبروك" لأحمد حلمى أيضا والذى يحقق نجاحا كبيرا فى السينما

اليوم السابع

نانسى عجرم : لا يهمنى الغناء فى الجزائر


صرحت المطربة اللبنانية نانسى عجرم ردا على مطالبة بعض الصحف الجزائرية بمنعها هى ومواطنتها هيفاء وهبى من الغناء فى الجزائر، أنها لم ولن تغنى مطلقا فى بلد يطالب بمنعها من الغناء به، ولن تقدم فنها إلا لمن يطلبه ويريده ويسعى إليه، وأنها قررت بنفسها عدم الغناء فى الجزائر إلا عندما يكون كل من على أرضها يريد سماعها ويسعى لذلك، وعن مطالبة بعض الصحف الجزائرية بمنعها من الغناء فى الجزائر فقالت إنه "أمر لا يعنيها كثيرا".
وأضافت نانسى أنها لن تغير موقفها مطلقا من تضامنها مع فريق المنتخب المصرى، والذى ترى أنه ظلم بشدة فى اللقاء الأخير الذى جمعه بالمنتخب الجزائرى فى استاد "أم درمان" بالخرطوم، وأكدت على أنها رافضة تماما لما حدث من مشجعى الجزائر مع المصريين و تعتبره مهزلة بكل

وأضافت قائلة "إننا كعرب لابد أن نحترم بعضا أكثر من ذلك، لأنه فى النهاية هذه مباراة كرة قدم ولابد أن يكون بها مكسب و خسارة، لكن للأسف الجزائريين حولوها لحرب دون مبرر"
اليوم السابع

أول متحف إلكتروني عن الرسول‮ "صلي الله عليه وسلم"


أقام اتحاد المنتجين الخليجيين مؤتمراً‮ ‬صحفياً‮ ‬للإعلان عن أول متحف إلكتروني عن سيره النبوية الشريفة وذلك في حضور رئيس الاتحاد يوسف العميري وعدد من أعضاء الاتحاد ومنهم أحمد الجسمي،‮ ‬أمين عام الاتحاد عن دولة الإمارات،‮ ‬ومحمد الغاندي،‮ ‬الأمين المساعد عن المملكة العربية السعودية،‮ ‬إلي جانب مجموعة من الفنانين المصريين،‮ ‬فقد شارك بالمؤتمر الفنان حسن يوسف ومديحة حمدي وسهير المرشدي وعفاف شعيب والمنشد الديني أحمد الكحلاوي،‮ ‬وأكد العميري أنه أراد أن يعرض فكرة مشروع المتحف الإسلامي عن الرسول علي هامش مهرجان الإعلام العربي،‮ ‬وأشار إلي أن المشروع يخاطب الشباب والأجيال الحالية التي تعتمد علي أحدث التكنولوجيا،‮ ‬خاصة بعد الهجوم الشرس الذي تعرض له الرسول والإسلام من كثير من الدول ولهذا أراد الاتحاد أن يعرف بالدين الإسلامي والرسول من خلال هذا المتحف الذي سيتم تصميمه علي اسم الرسول محمد صلي الله عليه وسلم،‮ ‬حيث يبدأ الدخول عند‮ »‬الميم‮« ‬والخروج من‮ »‬الدال‮« ‬مشيراً‮ ‬إلي أن المتحف يحتوي علي أحدث أنواع التكنولوجيا،‮ ‬وأنه قد انتهز فرصة تواجد الاتحاد لمهرجان القاهرة للإعلام حتي يتم تقديم هذا المشروع وعرضه علي الإعلاميين والخبراء من مصر،‮ ‬أضاف أن يناير المقبل سيكون هناك شرح تفصيلي للمشروع بشكل أكبر وأن هذا المشروع لا يتعارض مع أي عمل آخر يقام بأي بلد عربي‮।‬ وصرح يوسف العميري بأن الاتحاد تكفل بمصاريف الإعداد لهذا المشروع مع شركة أنترو في اسطنبول وأن تكاليف المتحف ستتقدم بها الدولة المستضيفة له مؤكداً‮ ‬أن‮ ‬30٪‮ ‬من إيرادات المشروع سيوجه لمساعدة الإسلام والمسلمين في كل مكان وسيتم تشكيل مجلس أمناء لإدارة المشروع من العلماء والأدباء والفنانين
من جانبها،‮ ‬أكدت سهير المرشدي ضرورة التصدي لتلك الهمجية علي الإسلام بديننا وثقافتنا في حين طالبت الفنانة مديحة حمدي أن يبرز دور المرأة التي كان لها دور مهم في العصر الإسلامي،‮ ‬بالإضافة للاهتمام بالشباب الذين كان من بينهم أبطال حول الرسول،‮ ‬يذكر أنه قد تم عرض فيلم تسجيلي يستعرض شكلاً‮ ‬تفصيلياً‮ ‬للمتحف من الداخل والخارج‮।‬


الوفد - أحمد عثمان

إحسان عبد القدوس كلاكيت ثاني مرة


الوسادة الخالية وكيف صارت من مفردات الحياة اليومية

أبوسيف يتصدي للخطيئة في الطريق

وماجي تخلع نظارتها السوداء

أبي فوق الشجـرة أسطــورة البقــاء في دور العرض أربعين أسبوعا متواصلة

غريزة الامتلاك في الخيط الرفيع وأين عقـلي والراقصـــــة والطبـــال


لم تر الباحثة سهيلة زين العابدين حماد في إحسان عبد القدوس سوي أنه فصل فكره عن عقيدته‏,‏ وجعل من نظرية سيجموند فرويد عقيدته التي يكتب بها ويحلل السلوك الإنساني‏,‏ جاعلا من خلالها أفراد مجتمعه نساء ورجالا مسيرين وفق الغريزة الجنسية التي هي محور حياتهم وسلوكياتهم ومستحوذة علي كل اهتماماتهم‏,‏ ومضت قائلة في كتابها إحسان عبد القدوس بين العلمانية والفرويدية الصادر عام‏1990‏ أن المرأة لديه تجمع بين أكثر من رجل في آن واحد‏,‏ سواء كانت متزوجة أومطلقة أو أرملة أو فتاة‏,‏ حتي الأرملة لم يحترم عدتها فجعلها ترتكب الفاحشة مع صديقها وهي لاتزال في أشهر العدة‏।‏ علي هذه الشاكلة يمضي الكتاب‏(‏ المجلد‏)‏ بصفحاته التي كادت تقترب من الستمائة صفحة من القطع المتوسط في مسيرة هجومية لاتمت للنقد بصلة بل أنها بمثابة صرخة مدوية تدعو الغيورين علي دينهم لأن يهبوا فورا من أجل تنفيذ حكم القصاص في هذا الكاتب الخلاعي‏.‏لكن الكاتبة فات عليها أن تقدم لقرائها وهم كثر ولا شك تفسيرا لشهرة الكاتب وكتبه وكلاهما جاب الآفاق‏,‏ لدرجة انه قيل إن القائمين علي الأهرام‏,‏ كانوا حريصين علي زيادة الكميات المطبوعة من أهرام يوم الأحد حيث كان احسان ينشر قصصه مسلسلة‏,‏ تلبية لمطالب القراء الذين يزيد عددهم في هذا اليوم‏.‏ كما أن المؤلفة وهي عضوة فيما سمي آنذاك رابطة الأدب الإسلامي لم تقدم إجابة عن سؤال لماذا تصدر إحسان قائمة الروائيين المصريين والعرب بمن فيهم أديب نوبل نجيب محفوظ الذين حولت إعمالهم إلي سينما‏.‏ الطريف والمثير في آن الأخيرة كانت مدعاة لبعض السياسيين في التنكيل بإحسان فيبدو أن زحف نجمات الشاشة الفضية عليه آثار غيرتهم وحفيظتهم‏!!‏الحب الأول والطريق المسدود وماجي العائدةمن جانبنا لن نقف مع هذا أو ذاك فقط سنواصل ما بدأناه في هذا المكان قبل أسبوع بتحليل وتتبع أعمال إحسان عبد القدوس واليوم سيتمحور الحديث حول القصص التي لم نتعرض لها في الأسبوع الماضي ووجدت طريقها إلي الشاشة الفضية وكيف صورها السينمائيون‏,‏ ولتكن البداية من الوسادة الخالية تلك القصة القصيرة التي اكتسبت شهرة عارمة‏(‏ بفضل الفيلم‏)‏ في أوساط العامة قبل النخبة بيد أنها باتت جزءا من مفردات الحياة اليومية ومازال الناس يتندرون علي العشاق المحرومين من أنيس ويستدبلون به الوسادة الخالية ففي السطور التي كتبت عام‏1955‏ نعيش هما إنسانيا فريدا ألا وهو الحب الأول فلا يوجد قلب لم يعرف هذا الداء العجيب الذي يظل مرتبطا بصاحبه حتي نهاية حياته‏.‏في الفيلم الذي أخرجه صلاح أبو سيف عام‏1957‏ وقام بكتابة السيناريو والحوار السيد بدير سيظل هذا الحب محاصرا البطل‏(‏ صلاح‏)‏ عبدالحليم حافظ رغم أنه تزوج‏(‏ درية‏)‏ زهزة العلا‏,‏ وها هو طيف سميحة‏(‏ لبني عبدالعزيز‏)‏ التي تزوجت بدورها من الدكتور فؤاد‏(‏ عمر الحريري‏)‏ لا يفارقه ويكون عزاؤه أن يحتضن الوسادة الخالية‏,‏ صحيح سيندمل هذا الغرام لكنه لا يختفي والدليل علي ذلك أنه ترك ذكري تأتي وتبتعد وهكذا‏.‏في الطريق المسدود‏,‏ الرواية الطويلة المكتوبة‏1955,‏ أسرة صغيرة الخطيئة كانت عنوانها‏,‏ نساؤها نجدهن وقد أصررن علي العيش في نفس المستوي الذي عشن فيه قبل رحيل عائلها فاستضفن أصحاب المتعة‏,‏ لكن هناك من يتمرد يتوق للخلاص غير أن الماضي يظل حجر عثرة يزيد من وطأته نظرة مجتمع لا ترحم في الشريط السينمائي والذي أخرجه صلاح أبو سيف عام‏1958‏ ووضع له السيناريو نجيب محفوظ أما الحوار فكتبه السيد بدير‏(1915-1986)‏ وجدنا فايزة‏(‏ فاتن حمامة‏),‏ التي رفضت سلوك أمها وشقيقتيها راغبة في طريق الحب والعمل الشريف‏,‏ وقد اصطدمت بأقاويل وهمهماترغم أنها لم تفعل شيئا يشينها‏,‏ وجاءت براعة السيناريو تكشف مدي ازدواجية المجتمع وكيف أنه ينكل بأفراده دون سند من الحقيقة فقط كلام الناس‏.‏ في السياق ذاته جاء فيلم النظارة السوداء والذي أخرجه حسام الدين مصطفي عام‏1963‏ وكتب له السيناريو لوسيان لامبير‏,‏ المأخوذ عن القصة بالعنوان ذاته والتي كتبها إحسان عام‏1952‏ فماجي‏(‏ نادية لطفي‏)‏ التي اشتهرت بلقب صاحبه النظارة السوداء‏,‏ وتنتمي إلي الوسط الإرستقراطي تعيش بلا هدف في الحياة‏,‏ لكنها تجد من يعيد لها رونق الحياة وقيمتها فتخلع النظارة السوداء لكن من انتشلها وساعدها سرعان ما يقع هو نفسه فريسة لأوهامه وطموحاته الجانحة تلك الرسالة التي أرادها إحسان وجسدها حسام الدين مصطفي‏.‏كرامة زوجتي بين أين عقلي والخيظ الرفيعحكايات المساواة التي تؤرق أديبنا تعود من جديد في كرامة زوجتي والذي قامت ببطولته شادية مع صلاح ذو الفقار ونجوم الضحك جورج سيدهم وعادل إمام‏:‏ فهل الخيانة فقط من حق الزوج الذي دائما ما يعاقب‏,‏ وماذا عن الزوجة إذا فكرت في الفعل ذاته‏,‏ هنا ستكون الخطيئة‏,‏ فمن خلال سيناريو كتبه محمد مصطفي سامي وحوار صاغه محمد أبو يوسف يتمكن‏(‏ فطين عبد الوهاب‏)‏ من نسج شريط سينمائي صحيح غلبت عليه الكوميديا إلا أنه فضح أنانية الرجل ومعه المجتمع ككل‏.‏ في أبي فوق الشجرة والذي أخرجه حسين كمال عام‏1969‏ وكتب له السيناريو يوسف فرانسيس‏,‏ أما الحوار فقد كتبه سعد الدين وهبه عدنا مع نفس التيمة التي وجدناها في النظارة السوداء فقد جاء الأب كي ينشل الابن من الضياع فإذ به يسقط فيه الفارق أن الفيلم كان قنبلة في تاريخ السينما المصرية إذ تجاوزت أسابيع عرضه الأربعين أسبوعا‏.‏بين الحب وغريزة التملك خيط رفيع تلك كانت حكمة إحسان عبد القدوس في الخيط الرفيع الذي تحول إلي فيلم أخرجه هنري بركات عام‏1971‏ وكتب له السيناريو والحوار محمد مصطفي سامي‏,‏ وقامت ببطولته فاتن حمامة ومحمود ياسين في هذا الشريط يدق إحسان من جديد علي وتر حساس وهو في صيغة سؤال واستفهام‏:‏ هل الرجل في المجتمع الشرقي يستطيع أن يجاهر بالزواج من أمرأة عاشرها جنسيا‏,‏ وان الأخيرة وقبل أن تقيم معه علاقة كانت محظية لرجل أخر؟بالطبع الإجابة كانت بالنفي‏.‏ المثير أن إحسان سيطرح السؤال ذاته ولكن بصيغة أخري في أين عقلي الفيلم الذي أخرجه عاطف سالم‏,‏ أن بطل الفيلم وهو أيضا محمود ياسين القادم من الخارج بعد أن نال شهادة الدكتواره وحرص علي أن يؤكد لشريكة حياته‏(‏ سعاد حسني‏)‏ أنها مسئولة أمامه منذ اليوم الذي تعارفا فيه‏,‏ فماضيها أيا كان ملكها هي وحدها فقط‏,‏ مثلما ماضيه ملكه هو لكن عندما يتكشف أن حبيبته غير عذراء ظهر التناقض فهو وبفضل ما أكتسبه من الغرب الأوروبي من قيم لا يستطيع أن يواجهها بذلك لكنه في الوقت ذاته لا يقبل فكرة أن شخصا أخر عاشر زوجته قبل أن يعرفها‏.‏ وفي العذاب فوق شفاه تبتسم والذي أخرجه حسن الإمام عام‏1974‏ نفس فكرة كرامة زوجتي أن بطل الفيلم مصطفي‏(‏ محمود ياسين‏)‏ يخون زوجته شهيرة‏(‏ نجوي إبراهيم‏)‏إلا أنه لا يقبل مجرد أن تخونه زوجته وعلي رغم أن فكرة الامتلاك لم تكن واضحة في الخيط الرفيع إلا أنها ستظهر بجلاء في عام‏1984‏ عندما يقدم أشرف فهمي فيلمه الراقصة والطبال والذي وضع له السيناريو مصطفي محرم‏,‏ والحوار بهجت قمر‏,‏ فعبده الطبال‏(‏ أحمد زكي‏)‏ يكتشف مباهج‏(‏ نبيلة عبيد‏)‏ ويأخذ علي عاتقه مهمة تعليمها الرقص وبفضله تشتهر ويذيع صيتها لكنها تريد الزواج والحياة الشريفة وبالطبع يرفض فهي فقط راقصة من صنع يديه وهنا المأزق فهو لا يقبل أن يتزوجها وفي نفس الوقت لايريد ان تتركه لانها ملكه هو فقط‏!!‏ كان هذا جزءا يسيرا من مسيرة طويلة عنوانها إحسان عبد القدوس في السينما والثابت أنها حملت أفكارا ورؤيا‏,‏ مازالت‏,‏ لها أصداؤها في مجتمعها‏॥‏ بإختصار كانت أعمال إحسان القصصية معينا نهل منه السينمائيون علي أختلافهم وقدموا أفلاما الكثير منها ساهم ولا شك في ذيوع القيم والمفاهيم التي حملها النص الأدبي بجعلها أكثر اقترابا من الناس الذين قد لايقرأون اعمال الروائي الكبير الراحل إحسان عبد القدوس‏.‏


الاهرام المسائي

الثانوية السعودية مشكلة في جامعة الأزهر


موظف بالمشيخة أفتي بمعادلتها للثانوية الأزهرية
فقبلت‏100‏ طالبة بالخطأ في كليات القمة
الجامعة تلغي قبول
والمستبعدات يقاضين رئيس الوزراء وشيخ الأزهر

في واقعة تؤكد وجود خلل ما بمؤسسة الأزهر‏,‏ أرسل موظف بمشيخة الأزهر خطابا مخالفا للحقيقة لجامعة الأزهر يفيد بأن مجمع البحوث الاسلامية اعتمد معادلة الشهادة الثانوية السعودية للثانوية الأزهرية الأمر الذي أدي إلي قبول حوالي‏100‏ طالبة بكليات القمة بالجامعة من الحاصلات علي الثانوية العامة السعودية دون وجه حق في حين أنهن كن يدرسن بجامعات خاصة وكليات نظرية أخري تابعة لوزارة التعليم العالي لانخفاض المجموع الخاص بهن بعد اجراء المعادلة واختبار القدرات


تسجيل الطالبات بكشوف المقبولات بالكليات‏,‏ تقدم عدد كبير من أولياء الأمور بطلب لالتحاق بناتهن بالجامعة اسوة بزميلاتهن‏,‏ فاضطر مسئولو الجامعة إلي بحث الموضوع والتأكد من عدم قانونية الموقف لهؤلاء الطالبات وصدر قرار باستبعادهن وإلغاء قبولهن بكليات الجامعة ومحاسبة المسئولين عن تلك الأزمة‏।‏ورفعت الحاصلات علي الثانوية السعودية الملغي قبولهن دعاوي قضائية علي رئيس الوزراء بصفته وزير الأزهر وشيخ الأزهر ورئيس الجامعة بسبب استبعادهن بعد تسجيلهن بالكليات وانتظامهن في الدراسة وقيام العديد منهن بتغيير البطاقة الشخصية علي أساس أنهن طالبات بجامعة الأزهر‏।‏ وتساءلت الطالبات‏:‏ كيف يتم قبولنا بالجامعة ثم يتم استبعادنا دون أي مبرر؟وأكدت جامعة الأزهر في بيان أن شهادة الثانوية العامة السعودية لم تكن في يوم من الأيام معادلة للشهادة الثانوية الأزهرية والتي تؤهل الطالب أو الطالبة للالتحاق بالجامعة‏.‏ وأشار البيان إلي أنه بعد تقدم عدد كبير من أولياء أمور الطالبات بطلب لتقديم أوراق بناتهن بكليات القمة بالجامعة أسوة بزميلاتهن تم بحث الموضوع مع إدارة شئون التعليم بالجامعة وتبين ورود خطاب من الادارة العامة للطلاب الوافدين بالأزهر إلي مدير شئون التعليم بالجامعة بتاريخ‏12‏ أكتوبر الماضي يفيد بمعادلة شهادة الثانوية العامة للبنات بالسعودية بالثانوية الأزهرية ولكن هذا الخطاب لم يعرض علي ادارة الجامعة للعلم بمضمونه وتحديد طريقة التصرف إزاءه‏,‏وأوضح انه بعد مناقشته الموضوع مع مجمع البحوث الاسلامية تبين أن هذه الشهادة المذكورة لاتعادل الثانوية الأزهرية لذا لا يحق لهن الالتحاق بالجامعة‏.

  • وشدد البيان علي أنه تمت إعادة الأوراق إلي الطالبات وإحالة المتسببين في هذا الخطأ إلي التحقيق مؤكدا أنه تم الاتفاق مع وزير التعليم العالي علي عودة هؤلاء الطالبات لكلياتهن السابقة‏.‏



الاهرام المسائي

التحقيق مع موظفة البنك المتهمة بـ الزواج من طليق أمها


تبدأ نيابة شبرا الجزئية صباح السبت، التحقيق مع الموظفة الكبيرة بالبنك الشهير والمتهمة بالزواج من طليق أمها وإنجابها 3 أولاد منه، وقامت بنسبهم إلى طليقها السابق دون
اكتشاف الجريمة الأسبوع الماضى عندما توجه طليقها إلى مكتب السجل المدنى لاستخراج قيد ميلاد باسم نجله، لكنه فوجئ بأن الأوراق الرسمية تحمل له
اكتشف أن هناك 3 أشقاء لنجله الوحيد يحملون اسمه باعتبارهم أبناءه على غير الحقيقة، رفض الرجل والذى كان يعمل موظفا كبيرا بإحدى الجهات السيادية سابقا التسليم بالأمر الواقع، خاصة عندما اكتشف أن اسم أم الأولاد المنسوبين إليه هو نفسه اسم طليقته التى انفصل عنها منذ 27 عاما دون أنجاب أى أطفال، ولا يعرف عنها شيئا منذ ذلك
الموظف الكبير بتقديم بلاغ ضد طليقته التى لا يعرف عنها شيئا بالمرة، ومن خلال قاعدة البيانات الخاصة بقطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تم التوصل إلى عنوان السيدة، وتم استدعاؤها ليكتشفوا أنها موظفة كبيرة وتحتل مركزا مرموقا بأحد البنوك الشهيرة بمركزه الرئيسى بوسط القاهرة، وحاولت الموظفة عند وصولها إبداء دهشتها لاستدعاء المباحث لها خاصة مع حساسية مركزها الوظيفى المرموق، وكانت المفاجأة عندما فوجئت بالأسئلة الخاصة الموجهة تتناول البيانات المتعلقة بزواجها واسم زوجها واسم طليق أمها وكذلك أسماء أبنائها
॥هنا بدا عليها الاضطراب رغم محاولاتها إبداء تماسكها، وأكدت أن زوجها أب أولادها الحقيقى الذى توفى بعد حياه زوجية كاملة معها لم يكن سوى زوج أمها الذى تزوجته فى حياة أمها، بعد أن أخبرها الاثنان أنهما انفصلا.وأضافت أن الحياة الزوجية استمرت 23 عاما، وعندما سألها اللواء هانى الرفاعى مدير المباحث بالأحوال المدنية عن السر وراء نسب أولادها إلى طليقها ادعت أن زوجها والذى توفى منذ سنوات هو الذى فعلها، ولا تعلم المبرر وراء فعلته، فى نفس الوقت أنكرت علمها بأن الزواج من طليق أمها يخالف الشريعة الإسلامية، وأكدت جهلها بأن فعلتها تجعلها تحت طائلة تهمتى "التزوير والزنا".أحيلت الموظفة إلى النيابة العامة بشبرا التى أمرت بإخلاء سبيلها صباح الثلاثاء بعد التحقيق معها، وقررت مثولها للتحقيق ثانية صباح السبت بعد ورود مذكرة تحريات المباحث عن الواقعة.كما تقدم طليق الموظفة بطلب إلى اللواء مصطفى راضى مساعد وزير الداخلية ومدير قطاع الأحوال المدنية بإلغاء نسب أولاد طليقته له. أما الأبناء الثلاثة فيواجهون أزمة مأساوية خاصة أنهم فى سن الشباب وأنهوا دراستهم الجامعية.


تبدأ نيابة شبرا الجزئية صباح السبت، التحقيق مع الموظفة الكبيرة بالبنك الشهير والمتهمة بالزواج من طليق أمها وإنجابها 3 أولاد منه، وقامت بنسبهم إلى طليقها السابق دون علمه।تم اكتشاف الجريمة الأسبوع الماضى عندما توجه طليقها إلى مكتب السجل المدنى لاستخراج قيد ميلاد باسم نجله، لكنه فوجئ بأن الأوراق الرسمية تحمل له مفاجأة.حيث اكتشف أن هناك 3 أشقاء لنجله الوحيد يحملون اسمه باعتبارهم أبناءه على غير الحقيقة، رفض الرجل والذى كان يعمل موظفا كبيرا بإحدى الجهات السيادية سابقا التسليم بالأمر الواقع، خاصة عندما اكتشف أن اسم أم الأولاد المنسوبين إليه هو نفسه اسم طليقته التى انفصل عنها منذ 27 عاما دون أنجاب أى أطفال، ولا يعرف عنها شيئا منذ ذلك الوقت.أسرع الموظف الكبير بتقديم بلاغ ضد طليقته التى لا يعرف عنها شيئا بالمرة، ومن خلال قاعدة البيانات الخاصة بقطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تم التوصل إلى عنوان السيدة، وتم استدعاؤها ليكتشفوا أنها موظفة كبيرة وتحتل مركزا مرموقا بأحد البنوك الشهيرة بمركزه الرئيسى بوسط القاهرة، وحاولت الموظفة عند وصولها إبداء دهشتها لاستدعاء المباحث لها خاصة مع حساسية مركزها الوظيفى المرموق، وكانت المفاجأة عندما فوجئت بالأسئلة الخاصة الموجهة تتناول البيانات المتعلقة بزواجها واسم زوجها واسم طليق أمها وكذلك أسماء أبنائها॥هنا بدا عليها الاضطراب رغم محاولاتها إبداء تماسكها، وأكدت أن زوجها أب أولادها الحقيقى الذى توفى بعد حياه زوجية كاملة معها لم يكن سوى زوج أمها الذى تزوجته فى حياة أمها، بعد أن أخبرها الاثنان أنهما انفصلا।وأضافت أن الحياة الزوجية استمرت 23 عاما، وعندما سألها اللواء هانى الرفاعى مدير المباحث بالأحوال المدنية عن السر وراء نسب أولادها إلى طليقها ادعت أن زوجها والذى توفى منذ سنوات هو الذى فعلها، ولا تعلم المبرر وراء فعلته، فى نفس الوقت أنكرت علمها بأن الزواج من طليق أمها يخالف الشريعة الإسلامية، وأكدت جهلها بأن فعلتها تجعلها تحت طائلة تهمتى "التزوير والزنا"।أحيلت الموظفة إلى النيابة العامة بشبرا التى أمرت بإخلاء سبيلها صباح الثلاثاء بعد التحقيق معها، وقررت مثولها للتحقيق ثانية صباح السبت بعد ورود مذكرة تحريات المباحث عن الواقعة.كما تقدم طليق الموظفة بطلب إلى اللواء مصطفى راضى مساعد وزير الداخلية ومدير قطاع الأحوال المدنية بإلغاء نسب أولاد طليقته له. أما الأبناء الثلاثة فيواجهون أزمة مأساوية خاصة أنهم فى سن الشباب وأنهوا دراستهم الجامعية.


اليوم السابع

دعوى ضد وزير الصحة المصري لـ إلغاء قرار تحرير سعر الدواء


أقامت د। محاسن المهدي وكيلة مجلس نقابة صيادلة القاهرة دعوي أمام مجلس الدولة ضد وزير الصحة المصري حاتم الجبلي تطالب فيها بالغاء قراره الخاص بتحرير سعر الدواء.


وأفادت الدعوي ان هذا القرار يزيد العبء علي المواطنين الذين ينققون 37% من جملة انفاقهم علي الصحة، وأكدت ان القرار مخالف للدستور المصري الذي يتضمن ان تكفل الدولة الخدمات الثقافية والاجتماعية والصحية، بحسب صحيفة الجمهورية।


ونقلت تقارير صحفية عن د.عبد الغفار صالحين أمين عام نقابة الصيادلة بالقاهرة قوله إن مصر كانت تسعر المستحضرات طبقا لمصاريف الدعاية وتكاليفه، وكان هناك لجنة بالوزارة لتقيم التسعيرة، ولكن مع النظام الجديد سوف تلغى كل هذه المعايير.
وأشار إلى أن سعر الدواء فى مصر سوف يتضاعف بنسبة كبيرة خلال الفترة القادمة، ولكن فى ظل المنظومة الجديدة الوزارة لا تتعامل مع زيادة أسعار الخامات.
وكان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري اصدر قرارين لتنظيم سوق الدواء في مصر وتحديد قواعد تسعيره‏ وإعادة تنظيم الاشتراطات الصحية للصيدليات.
وحدد الأول تحديد سعر بيع الدواء في مصر على أساس أقل سعر بيع للجمهور في البلاد التي يتداول بها المستحضر بعد خصم نسبة ‏10% من هذا السعر‏.‏
اما الثاني، فاشترطت الترخيص الجديدة للصيدليات بحيث لا تقل مساحة الصيدلية عن‏40‏ مترا لضمان التهوية،‏ والمخازن والمستودعات عن‏500‏ متر‏.
كما يشترط ان يتوافر في أماكن التخزين للمستحضرات ما يحافظ علي درجة الحرارة والرطوبة التي تفرضها مواصفات الأدوية مع تركيب مؤشرات بمكان ظاهر بالمؤسسة لقياسها‏ وبحيث لا تزيد درجة الحرارة على ‏30‏ درجة مئوية‏.
واوضح الجبلي أن مصر تستهلك سنويا أدوية تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات جنيه تبلغ جملة ما يتم انتاجة محليا منها نحو 93% و7% الباقية يتم استيرادها من الخارج وتشمل ألبان الأطفال والأنسولين والالبومين وأدوية الأورام ذات التقنيات العالمية وغيرها.
وقال إن مصر تستورد الأصناف السابق ذكرها لان تكلفة إنتاج بعضها عالية جدا وتحتاج الى تكنولوجيات متقدمة .
وأضاف أن ما ينتج محليا يتم عن طريق قطاع الأعمال العام من خلال الشركة القابضة للأدوية أو الشركات الاستثمارية الخاصة أو مصانع لشركات متعددة الجنسيات।


اخبار مصر

مصر تقلل شراء القمح الأمريكي.. و التجار يخشون رفض الشحنات


هوت مبيعات الولايات المتحدة من القمح إلى مصر بنسبة 70 % في السنة التسويقية الحالية التي بدأت في أول يوليو/ تموز 2009، بسبب المواصفات الصارمة التي وضعتها مصر، وارتفاع أسعار القمح الأمريكي اثر زيادة تكاليف الشحن।


وشكلت المواصفات الصارمة التي تضعها مصر بشأن جودة القمح المستورد قيودا إضافية على المصدرين، مما دفع بعض الموردين الأمريكيين إلى الامتناع تماما عن التقدم بعروضهم في المناقصات التي أجريت في الآونة الأخيرة.وتوخي الموردون الحذر بعد أن رفضت إدارة الحجر الزراعي المصرية أو عطلت دخول العديد من شحنات القمح الواردة إليها خلال عام 2009 من روسيا وفرنسا وانضمت إليهما الولايات المتحدة لتصبح أحدث عضو في هذه القائمة، وقالت إدارة الحجر بأن هذه الشحنات لا تطابق المواصفات القياسية.
وقال تاجر أمريكي انه منذ رفض سفينة القمح الأمريكية في مصر انتاب البعض قلقا بالغا بشأن تعطيل سفن الشحن وإبقائها لـ5 أو 10 أيام لتفريغها."
وتعطيل دخول الشحنات يمكن أن يكبد الموردين عشرات الآلاف من الدولارات من مصاريف شحن إضافية.
وفي الأسبوع الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 2009، أعلنت مصر أنها سوف تبدأ في إرسال مسئولين الحجر الزراعي لفحص القمح في موانئ المنشأ.
وأثار القرار حفيظة بعض التجار الأمريكيين معتبرين أن الإجراء من شأنه الحد من كفاءة عمليات التحميل، إلا أن بعض مصادر التجارة قالت انه من السابق لأوانه القول بأن الولايات المتحدة ستخسر مصر للأبد كعميل من أفضل عملائها.
وقال شاون ماكمبردج المحلل لدى برودنشيال باش " نفقد الآن حصة من السوق بسبب وجود قمح رخيص متاح في الخارج يمكن توريده للسوق المصرية بسعر أقل، وإذا صادفنا عاما تعاني فيه دول الاتحاد الأوروبي أو منطقة البحر الأسود خسائر هائلة بسبب الجفاف على سبيل المثال فعندئذ سنشهد تحولا في السوق."
وفي ظل وفرة القمح في الأسواق العالمية يمكن لمصر - التي تستورد كميات هائلة من القمح لبرنامج الخبز المدعوم - أن تكون انتقائية.
وأوضح دان مانترناش المحلل لدى دوان ادفايزوري سرفيسيز انه من سوء الحظ أن سوق القمح أصبحت سوقا يهيمن عليها المشترون. ومصر تستفيد تماما من هذا الوضع.
وتقلصت صادرات القمح الأمريكية إلى مصر بشكل كبير في الآونة الأخيرة بفعل شحنات القمح الأقل سعرا من منطقة البحر الأسود التي تضم روسيا وأوكرانيا وكذلك من أوروبا.
ويقول تجار إن سعر طن القمح الأمريكي الشتوي الأحمر اللين الذي يتم شحنه من خليج المكسيك أغلى الآن من سعر طن القمح الفرنسي بنحو 25 دولارا على الأقل، بينما تزيد تكلفة القمح الأمريكي عن القمح الروسي بما يتراوح بين 35 و40 دولارا على أساس تسليم البضاعة على ظهر السفينة.
وبالإضافة إلى ذلك قال التجار إن تكلفة شحن القمح من الولايات المتحدة إلى مصر تزيد في الوقت الراهن بما يتراوح بين 10و20 دولارا للطن مقارنة بشحنه من بلدان قريبة من الشرق الأوسط.
ومع ذلك فان صادرات القمح الأمريكية إلى مصر ربما تشهد ارتفاعا في النصف الثاني من السنة التسويقية، إذا انخفض المعروض من القمح عالي الجودة الذي تنتجه مناطق أخرى.
وهو الرأي الذي يؤيده مانترناش، قائلا إن المبيعات الأمريكية بصورة عامة لن ترتفع إلا عندما يعلق المنافسون لافتة "نفد المخزون"، وهو ما أعتقد أنه سيحدث في النصف الثاني من السنة التسويقية.
لكن بعض مصدري القمح الأمريكيين ينتابهم الشك في هذا الأمر لان الأسعار الأمريكية تواصل الارتفاع على الرغم من أساسيات الاقتصاد المنخفضة.
وقفزت أسعار العقود الآجلة للقمح في بورصة مجلس شيكاجو للتجارة بنحو 15 % مقارنة مع مستوياتها المنخفضة في مطلع الشهر، ويعزى هذا الارتفاع إلى موجات شراء من صناديق الاستثمار।

ايجى نيوز

منع المطربين المصريين من الغناء بالجزائر و الغاء تصاريح المطربين الجزائريين


أعلن منير الوسيمى نقيب الموسيقيين قراره بمنع المطربين المصريين من الغناء بالجزائر ، ووقف اصدار تصاريح للمطربين الجزائريين للغناء فى مصر ، بالاضافة الى قطع العلاقات الموسيقية المصرية - الجزائرية।وصرح الوسيمى الجمعة ان هذه الاجراءات جاءت ردا على ما بدر من المشجعين الجزائريين من أعمال شغب وعنف ضد الفنانين والمشجعين المصريين فى السودان عقب مباراة المنتخب المصرى مع نظيره الجزائرى للتاهل لمونديال كاس
قرر الوسيمى رفع دعوى قضائية ضد رئيس الاتحاد الجزائرى لكرة القدم لتصريحاته المستفزة التى كانت سببا فى الأعمال العدائية التى بدرت من الجمهور الجزائرى ، كما قرر رفع دعوى قضائية أيضا ضد السفير الجزائرى بالقاهرة للسبب ذاته।


اخبار مصر

مصر على رأس المجموعة الثالثة مع نيجيريا و موزمبيق و بنين


تلتقى مصر مع نيجيريا وبنبن وموزمبيق بالمجموعة الثالثة وهو ماأسفرت عنه مراسم إجراء قرعة كأس الأمم الأفريقية والتي اقيمت بالعاصمة الأنجولية بلواندا وترتيب فرق المجموعات كالتالى:
المجموعة الثالثة: مصر- نيجيريا - موزمبيق - بينين
المجموعة الأولى: أنجولا- مالي - مالاوي - الجزائر
المجموعة الثانية: كوت ديفوار- بوركينافاسو - غانا - توجو
المجموعة الرابعة: الكاميرون - الجابون - زامبيا - تونس
وستقام البطولة في الحادي عشر من يناير وحتى الحادي والثلاثين من الشهر نفسه ويحمل المنتخب المصري الرقم القياسي في التتويج بالبطولة الأقوى على مستوى القارة السمراء برصيد 6 ألقاب بالإضافة إلى فوزه بالبطولة للنسختين الأخيرتين في 2006 و2008.
وصنفت منتخبات تونس ونيجيريا وغانا ومالي في المستوي الثاني، وزامبيا وبنين والجزائر وتوجو في المستوي الثالث‏، وبوركينا فاسو والجابون ومالاوي وموزمبيق في الرابع‏.
وسيكون أبرز الغائبين هو المنتخب المغربي بطل نسخة 1976 بعدما فشل في التأهل إلى البطولة بعد حلوله في ذيل ترتيب مجموعته في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم وكأس العالم।

الجزائر تتبادل المراكز مع مصر في تصنيف الفيفا

أسبانيا تستعيد الصدارة من البرازيل

احتل المنتخب المصري المركز التاسع والعشرين في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واحتل مقعده المنتخب الجزائري الذي صعد للمركز الثامن والعشرين.


وكانت الجزائر فازت على مصر 1-0 في المباراة الفاصلة لتصفيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا ليتأهل الخضر للمونديال للمرة الثالثة في تاريخهم।



واحتل الفراعنة المركز الخامس إفريقيا في التصنيف خلف كلاً من : الكاميرون وكوت ديفوار ونيجيريا والجزائر والثاني عربياً خلف الخضر।



وفي نفس الإطار صعد المنتخب الإسباني إلى صدارة التصنيف متفوقاً على المنتخب البرازيلي الذي كان المتصدر منذ فوزه بكأس العالم للقارات في يونيه الماضي بجنوب إفريقيا.
وكان المنتخب الإسباني حقق فوزاً كبيراً في شهر نوفمبر على الأرجنتين بهدفين لهدف أحرزهما نجم وسط ريال مدريد تشابي ألونسو بالإضافة لفوزه الكبير 5-1 على النمسا الأربعاء وظل المنتخبين الهولندي والإيطالي في المركزين الثالث والرابع فيما صعدت البرتغال للمركز الخامس وتراجعت ألمانيا للسادس.



تونس تقيل الجهاز الفني لمنتخبها القومى


بعد الإخفاق في التأهل لكأس العالم


أقالت وزارة الرياضة التونسية البرتغالي أمبرتو كويلهو /59 عاما/ من منصب المدير الفني للمنتخب التونسي لكرة القدم كما أقال مساعديه بالجهاز الفني بعد الفشل في التأهل لكأس العالم 2010 إثر هزيمة المنتخب السبت أمام موزمبيق 1-صفر فى الجولة الأخيرة من التصفيات الأفريقية।


وأعلنت الوزارة في بيان أصدرته أنها دعت اتحاد كرة القدم التونسي الذي يخضع لإشرافها إلى "وضع حد لمهام الإطار الفني المشرف على المنتخب الوطني وإعادة هيكلة الإدارة الفنية"।


ولم توضح الوزارة إن كانت وجدت بديلا لكويلهو ومساعديه أو شرعت في البحث عن طاقم فني جديد للمنتخب وأضافت الوزارة أنها قررت"تعيين لجنة وطنية تضم كفاءات رياضية ذات خبرة وإشعاع في ميدان كرة القدم يعهد إليها تقويم وضع كرة القدم ببلادنا وتقديم تصورات عملية للإصلاح والتطوير في أقرب وقت "।


ودعت إلى "إعادة النظر في وضع الهياكل المسيرة لكرة القدم التونسية في أقرب وقت وإقرار التدابير الكفيلة بتطوير أساليب تسييرها والارتقاء بأدائها على أسس جديدة تكفل لها النجاعة والنجاح وذلك في إطار القوانين والترتيب الجاري العمل به".

اكبر فضيحة كروية .. تحقيقات في مزاعم تزوير نحو 200 مباراة اوروبية


قال الادعاء العام في المانيا ان التحقيق جار في مزاعم بان التزوير طال حوالي 200 مباراة اوروبية، منها ثلاث على الاقل ضمن منافسات دوري ابطال اوروبا و12 في كأس الاتحاد الاوروبي وقال ممثل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم يبتر ليماخر ان الامر يتعلق باكبر فضيحة تزوير في كرة القدم الاوروبية।


ونفذت اجهزة الامن الشرطة حوالي 50 عملية مداهمة في كل من المانيا وبريطانيا وسويسرا والنمسا، واعتقلت 17 شخصا وصادرت اموالا وممتلكات وكان 15 ممن اعتقلوا في المانيا، بينما اعتقل الاثنان الآخران في سويسرا.
وقد لعبت المباريات موضوع التحقيق في المانيا وبلجيكا وسويسرا وكرواتيا وسلوفينيا وتركيا والمجر والبوسنة والهرسك والنمسا وكان الاتحاد الاوروبي قد اعلن في سبتمبر ايلول 2009 انه فتح تحقيقا في 40 مباراة، وأكد المسؤولون اليوم ان التحقيقات الجديدة تشملها كلها.
وتعتقد الشرطة ان عصابة اجرامية قدمت رشاوى للاعبين ومدربين وحكام ومسؤولين حتى يشاركوا في عمليات التزوير، ثم ربحوا اموالا طائلة من الرهانات على النتائج ويقول الادعاء الالماني ان الاموال والاملاك التي صودرت اثر عمليات المداهمة تقدر بحوالي مليون يورو।


وقال ليماخر ان كل الادلة تشير الى ان الامر يتعلق باكبر فضيحة تزوير في تاريخ كرة القدم الاوروبية ، واضاف ان الاتحاد الاوروبي مصدوم بحجم ما يجري بتدبير من عصابات اجرامية دولية لكنه اضاف ان هناك جانبا ايجابيا، وهو ان الاعتقالات تثبث نجاعة جهود السلطات، وان ذلك يشعرنا بشيء من الرضا.


ايجى نيوز

الاتحاد المصري يهدد الفيفا بايقاف نشاط كرة القدم لمدة عامين


يرفع الاتحاد المصري لكرة القدم شكوى الى الفيفا متضمنة كافة الاحداث التي واكبت مباريات مصر والجزائر سواء التي كانت بالجزائر والقاهرة ومأساة المباراة الفاصلة بالسودان।



وتتناول الشكوى انتهاك الاعراف الأخلاقية التي ترسخها مباديء الفيفا من الالتزام الرياضي والانضباط الاخلاقي وروح المنافسة الشريفة وهي اللوائح المتعارف عليها عالميا (Fairplay ) سواء بين الجماهير او اللاعبين والتي انتهكتها تماماً الجماهير الجزائرية ومسئولبها ولاعبيها سواء فى الجزائر او مصر او بالمباراة الفاصلة بالسودان والتي وصلت الى حد إرهاب الجماهير الرياضية المصرية ومسئوليها ولاعبيها وتعريض حياتهم للخطر قبل وبعد المباراة ( بالأسلحة البيضاء – خناجر – سيوف – الصواريخ النارية )।



وتجسدت المأساة واكتملت بعد انتهاء مباراة السودان وتحولت الي مأساة اخلاقية ارهابية فى عالم الرياضة يرفضها تماماً المجتمع الرياضي والدولي ومسئوليه والجماهير الرياضية المصرية بجميع فئاتها كما يستشهد بتقرير الشرطة السودانية فى محاضرها ومتابعتها لأحداث اللقاء وأيضاً تسجيلات الفيديو للجماهير الجزائرية ولاعبيها ومسئوليها .
وطالب الاتحاد المصري فى هذه الشكوى بوقفة جادة وصارمة من الفيفا فى هذه الاحداث لإعادة الانضباط الأخلاقي فى عالم كرة القدم وقد يصل الأمر بالاتحاد المصري لكرة القدم الى وقف النشاط الرياضي لكرة القدم على الأقل لمدة عامين احتجاجاً على ماحدث من إعتداء على جماهير مصر الرياضية ولاعبيها ومسئوليها بالسودان فى حالة عدم تدخل الفيفا بشكل صارم، دائماً نثق ونعرف ان الفيفا يسعى دائماً للحفاظ على ارواح اللاعبين والجماهير والوقوف بقوة ضد كل من يحاول تشويه اخلاقيات ومباديء عالم كرة القدم .
وسيتم عقد اجتماع بين رئيس المجلس القومي للرياضة ورئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد المصري لدراسة الاحتجاج الموجه للفيفا السبت.



اتحاد الكرة يقرر تجديد الثقة في شحاتة و جهازه المعاون


قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة سمير زاهر تجديد الثقة في الجهاز الفني للمنتخب المصري بقيادة حسن شحاتة ورفاقه رغم الهزيمة من الجزائر في اللقاء الفاصل الذي جمع بين الفريقين في ستاد المريخ السوداني الأربعاء و فشل الفراعنة في التأهل إلى كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010।


ورفض زاهر وأعضاء اتحاد الكرة فكرة التفريط في شحاتة في الوقت الحالي خاصة مع بداية العد التنازلي لبطولة كأس الأمم الافريقية التي ستقام في أنجولا 2010 و من ثم فانه لابد من الحفاظ على استقرار المنتخب المصري وعدم التفريط في أي عضو من أعضائه في الوقت الحالي।



وتعود رغبة مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم في استمرار جهاز شحاتة لضمان المنافسة على بطولة الأمم الافريقية المقبلة .
وأكد سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري أنه يدرس بجدية صرف مكافآت إجادة للاعبى المنتخب المصري والجهاز الفنى بعد المجهود الذى بذلوه طوال مشوار التصفيات.
وأضاف زاهر أن الحظ لم يحالف المنتخب المصري رغم أنه كان أفضل بكثير من المنتخب الجزائرى طوال فترات المباراة وفى النهاية هذه هى كرة القدم حيث لابد ان يكون هناك فريق فائز وآخر مهزوم.
ويذكر أن الاتحاد المصري لكرة القدم رفض سفر أي فرد من أفراد الجهاز الفني للمنتخب المصري أو أي عضو من أعضاء اتحاد الكرة المصري إلى أنجولا لحضور مراسم قرعة أمم إفريقيا الجمعة وذلك لضيق الوقت بعد العودة من الخرطوم وانتهاء مباراة المنتخب المصري أمام الجزائر في اللقاء الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم.



مظاهرات أمام السفارة الجزائرية بعد الاعتداء على المصريين بالخرطوم


تظاهر مئات المصريين مساء الخميس 19 نوفمبر /تشرين الثاني أمام مقر السفارة الجزائرية في حي الزمالك بالقاهرة احتجاجا على الاعتداءات على المشجعين المصريين عقب مباراة البلدين التي اقيمت بالسودان في اطار التصفيات المؤهلة لكأس العالم।


ورفع المتظاهرون الاعلام المصرية ، ولافتات تعبر عن غضب الجماهير من هذا السلوك العدواني‏،‏ وهتفوا باسم مصر والرئيس حسني مبارك ، مطالبين بالقصاص من المعتدين علي المصريين في الجزائر والسودان‏।


وأغلقت قوات الأمن الشوارع المؤدية إلي السفارة بمنطقة الزمالك أمام السيارات والمارة ‏، وأحاطت بمبني السفارة في مواجهة المظاهرة التي اتسمت بالطابع السلمي والحضاري‏.
وقال مصدر أمني مصري إن المصريين تظاهروا بشكل حضاري وملتزم إعرابا عن غضبهم واستنكارهم للاحداث المؤسفة التى أقدم عليها عدد من مشجعى فريق الجزائر خلال مبارتى القاهرة والخرطوم.
وأضاف المصدر إن قوات الشرطة حرصت على إتاحة الفرصة لهم على مسافة تبعد عن مقر السفارة بحوالى النصف كيلو متر واستمر ذلك حتى فجر الجمعة ، إلا أنه مع إصرار عناصر من ذلك التجمع التقدم مباشرة إلى مقر السفارة وعدم الاستجابة لما تم اعلانهم به من ان الدولة مسئولة عن تأمين سلامة البعثات الدبلوماسية بمصر فقد جنح عدد منهم إلى القاء الحجارة نحو قوات الشرطة مما أسفر عن إصابة 11 ضابطا و24 من الافراد وحدوث تلفيات بخمس عشرة سيارة خاصة وشرطة وكذا تهشم واجهات أربعة محلات ومحطة وقود واثنتى عشرة لوحة للاعلانات مما أضطر قوات الشرطة لتفريق المتجمعين وضبط متزعمى أعمال الشغب .. وجارى مباشرة النيابة التحقيق.
وتابع المصدر فى بيانه القول" إن وزارة الداخلية التزاما بموقف مؤسسات الدولة وتقديرا لمشاعر جموع المصريين إزاء ما تعرض له مشجعو الفريق المصرى من أعمال اجرامية وغير متحضرة من مشجعى الفريق الجزائرى فانه وفى ذات الوقت لا يمكنها التغافل عن انتهاك للقانون او عن التزامها بحماية المصالح الخاصة والعامة " .
وأضاف المصدر أنه على ثقة من استجابة المواطنين بالالتزام بالسلوك الحضارى فى التعبير عن مشاعرهم انطلاقا من الموقف المتحضر لجموع المصريين وعلى ثقة من وعى المواطنين بألا يتركوا المجال لكل من قد يبادر باستثمار الموقف لاثارة أعمال شغب او تحقيق أهداف خاصة حيث ستكون الشرطة مضطرة إزاء أى تجاوز آخر على اتخاذ ما تراه ضروريا فى هذا الصدد لتنفيذ القانون.

وقفات احتجاجية
في الوقت نفسه ، تظاهرت مجموعات أخري من الشباب بميدان طلعت حرب وبعض شوارع وسط القاهرة وطالبوا بمعاقبة كل من يمس كرامة المصريين‏.‏
وفي نفس الاطار ، تنطلق بعد صلاة الجمعة وقفات احتجاجية في ميدان مصطفى محمود بحي المهندسين تحمل شعار " كرامة المصري أولا" ، وطالب الداعون للوقفة الاحتجاجية الحكومة بالرد على الإهانات التي يتعرض لها المصريون فى الداخل والخارج.
من ناحية أخري عاد إلي مطار القاهرة الخميس ‏262‏ مصريا من العاملين من الجزائر هربا من الاعتداءات التي استهدفتهم‏।‏

اخبار مصر

عودة 115 مصري من الجزائر و انتظار العشرات بـ المطار


عاد إلى القاهرة أمس 115 مصريا قادمون من الجزائر بعد الاعتداءات التي طالت الجالية المصرية هناك قبل وبعد مباراة منتخبي مصر والجزائر في كرة القدم التي استضافتها الخرطوم


وذكر المصريون العائدون في مطار القاهرة أن هناك المئات من العاملين المصريين فى انتظار فرصة للعودة إلى مصر, وأشاروا إلى أن عشرات المصريين ينتظرون أمام المطار في الجزائر على أمل العثور على مقعد فى الطائرات المغادرة .
وقال أحد العاملين فى شركة التنمية العقارية بالجزائر إن مئات من الجزائريين حاصروا مقر الشركة بالجزائر وأخذوا يقذفون العمال المصريين بالحجارة وكرات النار المشتعلة ।



وأشار إلى أن "مجموعة العاملين بالشركة الذين عادوا اليوم يبلغ عددهم 68 عاملا تم نقلهم من مقر إقامتهم وحتى المطار تحت حراسة الشرطة بعد الحصار الذى استمر أكثر من سبعة أيام عانوا خلالها من عدم توفر المواد الغذائية بسبب عدم امكانية الوصول إلى المحال ورفض المتاجر بيع بضائعها إلى المصريين, وإذا باعوا يبيعون بأكثر من عشرة أضعاف الثمن الحقيقى" .
وكان قد عاد إلى القاهرة الجمعة من الجزائر فى وقت سابق 300 مصري نجحوا فى الخروج من البلاد بعد الأحداث المؤسفة التى قام بها عدد من الجزائريين قبل وبعد لقاء مصر والجزائر فى كرة القدم .وكان من بين العائدين الذين وصلوا على طائرات الخطوط التونسية والفرنسية ومن إيطاليا وتركيا والجزائر 46 مصريا من العاملين بشركة أوراسكوم بالجزائر ، حيث أشاروا إلى أنهم واجهوا المطاردات والحصار لهم فى مقر إقامتهم حتى نجحوا فى الوصول إلى المطار .وأضافوا أن المئات من المصريين ينتظرون فى مطار الجزائر على أمل الحصول على مقعد للعودة إلى القاهرة سواء على الخطوط المباشرة أو ترانزيت عبر أى دولة أخرى .وقد طالب العائدون من المسئولين بالتحرك لحفظ حقوقهم لدى الجزائر حيث يعملون لدى شركات أوراسكوم والمقاولون العرب وبتروجيت وبعض الشركات الأخرى .


ايجى نيوز

اسماء المدارس والجامعات التي تأكدت فيها الإصابة بـ"الخنازير" الجمعة


أعلنت وزارة الصحة الجمعة عن اكتشاف 83 حالة إصابة جديدة بمرض انفلونزا الخنازير ..وأوضحت الوزارة فى بيان لها أن من بين الحالات الجديدة 28 حالة إصابة بالمدارس بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والسادس من أكتوبر والغربية والفيوم والقليوبية وحلوان ليبلغ عدد تلاميذ المدارس الصابين بالمرض 1110 تلميذا.

وبلغت حالات الاصابة بالجامعات 7 حالات مؤكدة لطلاب الجامعات في القاهرة والغربية والإسكندرية ليبلغ عدد طلاب الجامعات المصابين بالمرض 135 حالة.

وهناك 48 حالة منها 43 حالة مصرية الجنسية وحالة قادمة من المملكة العربية السعودية والباقي مقيم.
وحالة كويتية الجنسية قادمة من الكويت وحالة فلسطينة الجنسية قادم من السعودية . وحالتان إنجليزيتان حالة مقيمة وأخرى قادمة من بريطانيا, وحالة أيرلندية الجنسية قادمة من أيرلندا.

واشار البيان الى أن إجمالى عدد حالات الاصابة فى مصر بلغ حتى الآن 2829 حالة شفى معظمها ولم يتبقى سوى138 حالة تخضع للعلاج بالمستشفيات .

قائمة بالمدارس والجامعات المصابة

اولا : محافظة القاهرة

مدرسة حوس للغات - ثمرة التوفيق - مبارك الخاصة - منارة مودرن سكول - رفاعة الطهطاوى - الامريكية الدولية - طلائع جبر الانصارى - مصطفى كامل للغات - الحجاز الخاصة - سانت كاترين

ثانيا : محافظة الاسكندرية

ليسيه فرانسيس كان - احمد فتحى سرور - الزهراء الخاصة - ابن انس - التنوير التجريبية

ثالثا : محافظة 6 أكتوبر

بشتيل الاعدادية - 6 أكتوبر الثانوية

رابعا : محافظة الجيزة

النيل الخاصة - الصديق الخاصة

خامسا محافظة الغربية

مدرسة سوبر الاعدادية - الجيل المسلم - الاقباط الثانوية

سادسا : محافظة الفيوم

العامرية الاعدادية

سابعا محافظة القليوبية

عمر ناسا الخاصة

ثامنا : محافظة حلوان

زهراء حلوان الثانوية - كايرو امريكان للغات - المدرسة البريطانية


الجامعات المصابة بمحافظة القاهرة

جامعة القاهرة: كلية الهندسة - الاثار - التخطيط العمرانى - العلاج الطبيعى

محافظة الغربية:

جامعة طنطا : كلية الاداب

محافظة الاسكندرية :

جامعة الاسكندرية : كلية التجارة
اخبار مصر

الاتحاد الاوروبي يختار رئيس وزراء بلجيكا رئيسا


اختار زعماء الاتحاد الاوروبي رئيس وزراء بلجيكا هيرمان فان رومبوي وهو شخصية غير معروفة على نطاق واسع خارج بلاده ليصبح أول رئيس للاتحاد ليقود جهود اكساب التكتل الاوروبي نفوذا أكبر على المسرح الدولي.

كما اختاروا أيضا البارونة كاثرين اشتون وهي أيضا لا تتمتع بشهرة كبيرة حتى داخل موطنها بريطانيا لمنصب رئيسة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي بموجب اتفاق استبعد شخصيات أكثر رسوخا مثل توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق مما اثار شكوكا حول كيف سيتمكن الاتحاد من تعزيز مكانته على الساحة العالمية। وتستهدف التعيينات الجديدة رفع مكانة الاتحاد ومساعدته على التعامل مع صعود قوى جديدة مثل الصين في اعقاب الازمة الاقتصادية العالمية لكن اشتون وفان رومبوي غير معروفين خارج أوروبا. وفان رومبوي - 62 عاما - واشتون - 53 عاما - هما مرشحان توافقت حولهما الاراء يعتزمان اللجوء الى الدبلوماسية الهادئة. وعلى الاقل في البداية لن يتمتعا بثقل في العواصم الخارجية مثل الذي كان من الممكن ان يتمتع به بلير. واستغرق الاتفاق على شاغلي المنصبين عدة أسابيع وأجرى رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلد جولتين كاملتين تقريبا من المشاورات مع قادة الاتحاد لايجاد مرشحين تتوافق حولهما الاراء لتولي المنصبين مما كشف عن انقسامات سياسية وجغرافية بين دول الاتحاد البالغ عددها 27 وأرجع ذلك جزئيا الى اصرار بريطانيا على تولي بلير منصب الرئيس. وانتهت الازمة حين اسقط جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني هذا المطلب ووافق بدلا من ذلك على تولي اشتون مفوضة التجارة في الاتحاد الاوروبي منصب رئيسة الشؤون الخارجية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي. واستحدث منصب رئيس مجلس زعماء الاتحاد الاوروبي بموجب اتفاقية لشبونة لاصلاح الاتحاد التي تسري في أول ديسمبر كانون الاول كما استحدث السلك الدبلوماسي التي سترأسه اشتون. وستحل اشتون محل خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية الاسباني الجنسية. وقال البيت الابيض الامريكي ان واشنطن لا تملك شريكا أقوى من أوروبا لتعزيز الامن والرخاء في شتى انحاء العالم.


نايل نيوز

البرادعي يحث إيران على قبول اتفاق الوقود قبل نهاية عام 2009



حث محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ايران على قبول عرض لارسال اليورانيوم الايراني المخصب لمعالجته في الخارج قبل نهاية العام الحالي ونصح قوى غربية بعدم فرض المزيد من العقوبات على طهران.
ووصف البرادعي خطة تتوسط فيها الوكالة وترسل ايران بموجبها اليورانيوم منخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا لتحويله الى وقود لمفاعل طبي في طهران بانها فرصة لازالة انعدام الثقة حول البرنامج النووي الايراني।




وأضاف في مؤتمر صحفي ببرلين "أتمنى فعلا أن نتوصل لاتفاقية قبل نهاية العام ... أعتقد بصراحة أن الكرة الان في ملعب ايران. أتمنى ألا يفوتوا هذ الفرصة النادرة والعابرة."
وأثنى البرادعي على الدور الذي يلعبه الرئيس الامريكي باراك أوباما في المحادثات مع ايران وقال ان أوباما بدأ " تغييرا كاملا في السياسة."
وأشار البرادعي الى أن الولايات المتحدة تتبع منذ تولي أوباما الرئاسة " نهجا خلاقا وعمليا" لحل المأزق بشأن برنامج ايران النووي. واستغل البرادعي المؤتمر الصحفي ليبعث رسالة مباشرة الى القيادة الايرانية.
وقال "عليكم الانخراط في الدبلوماسية الخلاقة ... أنتم بحاجة لفهم أن هذه هي المرة الاولى التي ستحصلون فيها على التزام حقيقي من رئيس أمريكي بالتواصل الكامل معكم على أساس الاحترام وبدون شروط."
ورفضت ايران الاقتراح الذي وضع البرادعي مسودته لارسال الوقود الى الخارج لكن مدير الوكالة الذرية قال ان رد ايران لم يكن مكتوبا وانه لا يعتقد أنه يمثل موقف طهران النهائي وانه لا يزال على صلة بالمسؤولين الايرانيين المعنيين.
وقال البرادعي "لا أعتبر أنني تلقيت ردا نهائيا ... ما تلقيته هو رد شفاهي يقول اننا بحاجة لابقاء كل المواد في ايران حتى نحصل على الوقود. ويمثل الامر بالنسبة لي حالة قصوى لانعدام الثقة."
وأضاف أن القوى الغربية وطهران خيبت امال بعضها البعض في الماضي وأن ايران "لديها كل الاسباب لفقدان الثقة."
وذكر أنه يعارض فرص المزيد من العقوبات اذا رفضت ايران الاقتراح في نهاية الامر.
والتقت ست قوى عالمية في بروكسل لمناقشة الرد على رفض ايران مسودة اتفاق الوقود وحذر أوباما طهران من أنها ستواجه "عواقب" في اشارة الى المزيد من العقوبات عليها.
وبموجب خطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية سترسل نحو 75 في المئة من اليورانيوم منخفض التخصيب لديها لتحويله الى ألواح وقود لمفاعل في طهران يصنع النظائر لعلاج السرطان.
وتريد القوى العالمية تقليل مخزون ايران من اليورانيوم منخفض التخصيب الى ما دون الكمية اللازمة لصنع قنبلة نووية اذا تم تخصيبه لدرجة نقاء أعلى. وتقول طهران انها يمكن أن توافق على مبادلة اليورانيوم منخفض التخصيب بوقود المفاعل داخل أراضيها لكنها تفضل شراء الوقود من موردين أجانب بدلا من التخلي عن أي كمية من اليورانيوم منخفض التخصيب.
وتشتبه قوى غربية بأن ايران تستخدم برنامجها النووي لتطوير أسلحة نووية. وتنفي طهران هذا الامر وتقول ان طموحاتها النووية تقتصر على توليد الكهرباء بصورة سلمية.

نايل نيوز



انفجار في منجم فحم صيني يقتل 15 ويحاصر 114


ذكرت وسائل الاعلام الحكومية الصينية السبت ان انفجارا غازيا في منجم للفحم في شمال شرق الصين ادى الى قتل 15 عاملا ومحاصرة 114 آخرين تحت الارض في احدث واقعة تصيب آدمي صناعة تعدين في العالم।



وذكر التلفزيون الحكومي ووكالة انباء الصين الجديدة "شينخوا" ان 528 شخصا كانوا يعملون في المنجم عندما وقع الانفجار في ساعة مبكرة من صباح السبت ولكن 399 شخصا تم انقاذهم।



وقالت شينخوا ان المنجم يقع في مدينة هيجانج في اقليم هيلونجيانج المجاور لروسيا ولكنها لم تذكر تفصيلات اخرى.



عباس : الانتخابات ستؤجل .. و نعمل لتفادي أي فراغ دستوري


أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية التي كان مقررا أن تجرى في يناير/ كانون الثاني القادم ستؤجل، مؤكدا أنه قبل مشورة اقترحت عليه عدم اجراء الانتخابات।


وقال عباس أن القيادة الفلسطينية ستتخذ ترتيبات لتجنب حدوث فراغ دستوري عندما تنتهي فترة ولاية المجلس التشريعي الحالي وفترة ولايته كرئيس للسلطة الفلسطينية في 25 يناير كانون الثاني القادم।



ولم يكشف عباس عن تلك الاجراءات.
وقال عباس أيضا انه لن يسعى لترشيح نفسه لفترة رئاسة ثانية. وكان أعلن في وقت سابق أنه لا يرغب في ترشيح نفسه في الانتخابات التي كان من المقرر أن تجرى في 24 يناير كانون الثاني.
وعكس اعلانه عدم الترشح عن حالة الاحباط من عملية السلام المتعثرة وما يرى الفلسطينيون أنه تقاعس من جانب الولايات المتحدة عن الضغط على اسرائيل لوقف النشاط الاستيطاني في الاراضي التي احتلتها عام 1967 .
وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في الاسبوع الماضي أنها نصحت عباس بارجاء الاقتراع لان حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة حيث يعيش 1.5 مليون فلسطيني حذرت بأنها لن تسمح لهم بالتصويت.
وسيطرت حماس على القطاع عام 2007. وتشكك الحركة في شرعية عباس.
وقال عباس في المقابلة "الان ولسبب واقعي بسبب ظروف معينة بسبب رفض حماس وتهديدها بأنه سيمنعوا (التصويت) بالقوة طبعا ستتأخر الانتخابات أو يأتي وقت الانتخابات في وقت لاحق".
وأضاف قائلا: "الافضل والاحسن أن تقبل حماس باجراء الانتخابات ولكن اذا ما حصل فلا بد للقيادة الفلسطينية أن تأخذ اجراء".
وقال مسئولون كبار في منظمة التحرير الفلسطينية التي يرأسها عباس لرويترز في وقت سابق من هذا الاسبوع انهم يتوقعون أن تمدد المنظمة فترة ولاية عباس فعليا في اجتماع تعقده في ديسمبر كانون الاول.
وطالبت كل من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح التي تهيمن عليها ببقاء عباس كزعيم. ويرأس عباس الاثنتين.
وتحاشى عباس الرد على سؤال عما اذا كان سيبقى في منصبه الى أن تجرى الانتخابات الجديدة. وقال ان الانتخابات "ربما تتأخر عاما أو أقل من عام... لا أدري الان أنا أقول لن أرشح نفسي في الانتخابات."
وردا على سؤال عما اذا كان قد اتخذ قرارا نهائيا بعدم ترشيح نفسه لفترة ثانية قال عباس "عدم الترشح قرار نهائي." وتابع قائلا ان هذا أصبح قرارا نهائيا حتى لو تغيرت الظروف وأضاف " بالنسبة لي اخذت قرار لا ترشح."
وكان عباس قد دعا الى اجراء انتخابات في 24 يناير كانون الثاني عندما رفضت حماس التوقيع على اقتراح مصري حدد يونيو حزيران موعدا لاجراء الانتخابات.
وتقول حماس ان لديها تحفظات على الاقتراح المصري الذي يستهدف تحقيق مصالحة بين فتح وحماس.
وقال عباس "حتما لازم تيجي (تأتي) الانتخابات طبعا لا أقول انتخابات في الضفة (الغربية) دون غزة أو دون القدس.. لا".
ويشير عباس هنا الى القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 . ويسعى عباس الى اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة عاصمتها القدس الشرقية.



"2012" يتوقع نهاية العالم و يستفز مشاعر المسلمين



يلقى فيلم "2012" السينمائي الذي تدور احداثه حول نهاية العالم في 2012، نجاحا كبيرا في دور العرض الاندونيسية الا انه اثار حفيظة رجال الدين الذين وجدوا فيه "استفزازا" لمشاعر المسلمين।

وانقسمت الاراء حول اصدار فتوى تمنع عرض الفيلم، على غرار ما فعلت احد فروعه المحلية، وقد صرح رئيس المجلس بان "الاسلام يحرم التنبؤ بنهاية العالم او تصويره،لانها من اسرار الخالق لذا اخشى بان يزعزع هذا الفيلم ايمان المسلمين"।


ولاقى عرض الفيلم في احدى صالات جاكرتا تصفيقا جادا من قبل الجمهور، وكان الفيلم الذي يتصدر شباك التذاكر في امريكا الشمالية قد استدعى ردا من وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) لنفي التنبؤات التي ارتكز عليها حول نهاية العالم والتي انتشرت على شبكة الانترنت।

ايجى نيوز

حبس عشرات الجزائريين بـ فرنسا بسبب أعمال شغب


ذكرت الشرطة الفرنسية أنه تم التحفظ على 63 جزائريا فى باريس قيد الحبس الاحتياطى لتورطهم فى أعمال شغب أعقبت مباراة مصر والجزائر التى جرت بالخرطوم وانتهت بفوز الجزائر بهدف للاشئ


وأشارت الشرطة الى أن نحو 12 ألف شخص تجمعوا فى شارع الشانزليزيه, كما تجمع نحو 3 الاف اخرين بمنطقة باربيس الشعبية التى يسكنها عدد كبير من أصل جزائرى, حيث قاموا بعد احتفالهم بالفوز بإلقاء عبوات فارغة على قوات الامن وحطموا واجهات عد دمن المطاعم



وقدأعلنت الشرطة أيضا أنه تم التحفظ على 15 شخصا من بينهم قصر, قيد الحبس الاحتياطى بعد أعمال شعب عقب المباراة حيث نزل نحو 10 الاف شخص الى شوارع المدينة إلا أن مصادمات وقعت فى منطقة الميناء القديم, بعد القاء مشجعين لعبوات فارغة على قوات الامن وتحطيمهم لواجهات عدد من المحال التجارية واحراقهم لنحو 15 سيارة.
كما أصيب شرطى فى أحداث شغب مماثلة وقعت فى مدينة ليون الفرنسية وكانت الشرطة الفرنسية أعلنت نشر نحو 650 شرطيا فى مدينة مرسيليا التى يوجد بها جالية كبيرة من أصل جزائرى جنوب البلاد بهدف تجنب إندلاع أعمال شغب .



أدوية تتفاعل مع فيروس‮ ‬N1H1‮ ‬و تؤدي‮ ‬إلي الوفاة


من لم‮ ‬يمت بانفلونزا الخنازير مات بغيرها‮!‬
سادت في‮ ‬الآونة الأخيرة حالة من الجدل وثار العديد من التساؤلات عقب وفاة الطفل مصطفي مصاباً‮ ‬بفيروس‮ ‬N1H1‮ ‬المعروف بأنفلونزا الخنازير إثر حقنة بعقار الفولتارينا لخافض للحرارة،‮ ‬الأمر الذي‮ ‬كشف عن وجود أدوية متداولة في‮ ‬الصيدليات قد تتفاعل مع الفيروس المستجد تؤدي‮ ‬إلي حدوث مضاعفات شديدة تنتهي‮ ‬بوفاة المريض


فما هذه الأدوية،‮ ‬ومدي خطورتها‮

‬ حذر دكتور محمد حسن خليل‮ - ‬عضو حركة الدفاع عن الصحة‮ - ‬مرضي‮ ‬انفلونزا الخنازير من استخدام الإسبرين ومضادات الالتهابات من الفولتارين وغيرها،‮ ‬حيث قد‮ ‬يحدث إثر استخدامه مضاعفات تؤدي‮ ‬الي وفاة المريض فوراً،‮ ‬موضحاً‮ ‬أن الاسبرين والفولتارين وغيرهما من الأدوية الخافضة للحرارة تحتوي‮ ‬في‮ ‬مكوناتها علي مواد تساعد علي تنشيط الفيروس للوصول إلي المخ مع حدوث تأثيرات سلبية علي الكبد الأمر الذي‮ ‬قد‮ ‬يؤدي‮ ‬الي الوفاة‮।‬ وأبدي الدكتور خليل تعجبه من تجاهل وزارة الصحة هذا الجزء المهم في‮ ‬حملاتها للتوعية بأضرار فيروس انفلونزا الخنازير،‮ ‬ونصح خليل مرضي انفلونزا الخنازير باستخدام المسكن الآمن وهو‮ "‬باراستامول‮" ‬وهو مخفض للحرارة،‮ ‬وفعال وفي‮ ‬الحالات الشديدة‮ ‬يستعمل‮ "‬كمادات‮" ‬المياه الباردة دون الاضرار لاستخدام الأسبرين والماركوفين والبروفين وغيرها من الأدوية المماثلة لها‮.‬ وأكدت الصيدلانية كريمة حفناوي‮ - ‬ناشطة في‮ ‬حركة كفاية‮ - ‬أن‮ "‬الدولفين‮" ‬و"ديكلوفين‮" ‬و"فولتارين‮" ‬جميعها أسماء تجارية لمادة فعالة إذا تم استخداها بكثرة‮ ‬يؤدي‮ ‬بالمريض الي أضرار علي الكلي والكبد،‮ ‬وأضافت‮: ‬أن استخدامهما مع أدوية اخري تحدث نوعاً‮ ‬من الانتكاسة تؤدي‮ ‬الي آثار جانبية خطيرة علي المريض‮.‬ وأعربت كريمة عن سعادتها من قرار وزارة الصحة بحجب دواء‮ "‬سوليد‮" ‬الشراب الخافض للحرارة ومسكن للالتهابات خاصة بعدما تم اثبات أثاره الجانبية والضارة علي قلب الأطفال‮.‬ وفي‮ ‬نفس السياق أشارت الي أنه في‮ ‬ظل‮ ‬غياب الرعاية الصحية المجانية للشعب‮ ‬غير القادر علي دفع تكاليف الكشف فإن ذلك سيؤدي‮ ‬الي لجوء المواطنين لتناول المسكنات بطريقة عشوائية بهدف خفض الحرارة دون استشارة الطبيب،‮ ‬وتناشد وزارة الصحة تطبيق التأمين الصحي‮ ‬الشامل لكافة المواطنين حتي لا‮ ‬يتكرر حادث الطفل مصطفي مرة اخري‮.‬ أكد دكتور حمدي‮ ‬حسن‮ - ‬عضو لجنة الصحة بمجلس الشعب‮ - ‬أن المضاعفات الناتجة عن تناول الادوية المخفضة للحرارة ترجع أسبابها لأمور طبية مشيراً‮ ‬الي أن أي‮ ‬دواء له أعراض جانبية من أصول مكوناته السامة،‮ ‬وناشد حمدي‮ ‬الصيدليات بصرف الدواء خلال روشتة موقعة من الطبيب المختص فما‮ ‬يحدث في‮ ‬الواقع مخالف للقانون وليس له علاقة بالطب حيث أصبح الاسبرين الآن‮ ‬يباع في‮ ‬السوبر ماركت،‮ ‬وأضاف‮: ‬علي أي‮ ‬مريض أن‮ ‬يكون حريصاً‮ ‬في‮ ‬علاجه ويذهب فوراً‮ ‬لاستشارة الطبيب حتي لا‮ ‬يتعرض لمضاعفات وهلاك‮.‬ ويتفق معه في‮ ‬الرأي‮ ‬دكتور مصطفي الجندي‮ - ‬عضو لجنة الصحة بمجلس الشعب‮ - ‬حيث أكد أن الروشتة تمثل الاثبات الوحيد لحماية حق المريض في‮ ‬حالة حدوث أي‮ ‬آثار جانبية نتيجة تناول الدواء الذي‮ ‬وقع عليه الطبيب المختص،‮ ‬وعن استهانة وزارة الصحة بالفيروس أشار الجندي‮ ‬إلي أن الوزارة‮ ‬ينطبق عليها مقولة‮ "‬فاقد الشيء لا‮ ‬يعطيه‮" ‬حيث إن الوزارة لا تملك الامكانيات الرهيبة لمواجهة هذا الفيروس من رأس المال والدواء‮.‬ وناشد الجندي‮ ‬وزارتي‮ ‬الصحة والتعليم بضرورة اغلاق المدارس فوراً‮ ‬حتي تتمكن من توفير علاج التاميفلو في‮ ‬كل منزل في‮ ‬مصر فضلاً‮ ‬عن تعليم المواطن المصري‮ ‬كيفية التفريق بين مرضي انفلونزا الخنازير والانفلونزا العادية‮.‬ ومن ناحية اخري نفي دكتور محمود عبد المقصود‮ - ‬أمين نقابة الصيادلة‮ - ‬وجود ادوية تؤثر بالسلب علي مرض انفلونزا الخنازير مؤكدا ان الاسبرين والفولتارين وغيرهما‮ ‬يساعد علي علاج الفيروس بنسبة‮ ‬100٪‮ ‬وأشار إلي أن انفلونزا الخنازير أخف بكثير من الانفلونزا العادية ولكن‮ ‬يجب معالجتها بطرق صحيحة وناجحة حتي لا تتطور الحالة الي الالتهاب الرؤي ومضاعفات اخري في‮ ‬اجهزة الجسم


الوفد

سيناريو الهروب من حرب العصابات الجزائرية في شوارع الخرطوم


رغم انتهاء المباراة الفاصلة بتأهل الجزائر لنهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا،‮ ‬فإن الجماهير الجزائرية التي احتفلت في كل شوارع العاصمة الخرطوم لاحقت المشجعين المصريين قبل عودتهم وهو ما تسبب في مصادمات واعتداءات علي أتوبيسات نقل الجماهير المصرية،‮ ‬انتهت بتدخل الجيش السوداني لإنهاء الصدام‮


‬عقب نهاية المباراة فضل معظم الجماهير المصرية الذهاب إلي المطار مباشرة إلا أن أولي العقبات تمثلت في عدم وجود أتوبيسات لنقل الجماهير وتكدس السودانيين أمام الاستاد بشكل تسبب في شل حركة المرور حتي أننا اضطررنا للسير علي الأقدام مسافات طويلة لاستقلال أتوبيسات الجماهير إلي المطار‮.‬في هذه الأثناء كان عدد من الجماهير الجزائرية قد تمكن من العودة للمطار واعتدوا بالضرب علي الأفواج الأولي من الجماهير المصرية ومن بينها عدد من الفنانين والمطربين مثل محمد فؤاد وهيثم شاكر ومحمد رياض مما تسبب في إصابتهم،‮ ‬وحاولوا وقتها الذهاب للسفارة لانقاذهم إلا أن القائمين علي السفارة المصرية فضلوا حمايتهم في فيللا طارق نور بالخرطوم خوفًا من أي اعتداء علي السفارة‮।‬وفي ظل تكدس المصريين وتحركهم للعودة قامت جماهير الجزائر بالاعتداء وتحطيم ‮4 ‬أتوبيسات للجماهير المصرية كانت تنقل مشجعين من جهات مختلفة مثل الحزب الوطني ووزارة الإنتاج الحربي ووزارة الإعلام ومع‮ ‬غياب إجراءات الأمن تحول الموقف لفوضي واحتشدت الجماهير المصرية في شوارع الخرطوم القريبة من المطار الذي أغلقت أبوابه دون وجود أي إجراءات لاستقبال الجماهير المحتشدة وإنهاء ترتيبات العودة‮।‬الموقف تصاعد مع تزايد أعداد الجماهير المصرية الوافدة للمطار دون وجود أي إجراءات لتسفيرهم وهو ما دفع المصريين لاقتحام باب المطار والدخول مباشرة إلي الطائرات خوفا من توافد الجزائرين والاعتداء عليهم،‮ ‬ونتيجة لذلك امتلأت ساحة المطار بالجماهير المصرية التي افترشت الأرض انتظارًا لتدخل عاجل،‮ ‬في حين لم‮ ‬يظهر أي تدخل من سلطات المطار لإنهاء الموقف‮.‬ وبالتوازي مع ذلك رفض بعض الجماهير المصرية الذهاب للمطار خوفًا من أي مواجهات مع الجزائريين وفضلوا الانتظار بعيدًا عن مناطق التوتر مثلما فعلت بعثة قناة الحياة التي احتمت بأحد المطاعم اللبنانية لمدة تزيد علي ساعة،‮ ‬وكان لافتا لجوء الجماهير المصرية لاخفاء معالم تشجيعهم للمنتخب من أعلام أو أي ملابس حمراء خشية ملاحقة الجزائرين لهم،‮ ‬كما حرصوا علي إطفاء أنوار الاتوبيسات والستائر أثناء توجههم للمطار‮.‬انفراجة الأزمة في مطار الخرطوم لم تبدأ إلا بتدخل الجهات الرسمية المصرية وتنسيقها مع الحكومة السودانية وهو ما كانت نتيجته استعانة الحكومة السودانية بالجيش السوداني والقوات الخاصة لتأمين المصريين وإنهاء إجراءات عودتهم وبالفعل انطلقت أكثر من رحلة دون إجراءات السفر المعتادة داخل المطار حيث صعد المصريون مباشرة للطائرات‮.‬من الأمور اللافتة قبل وبعد المطار‮ ‬غياب إشراف سلطات مطار الخرطوم علي رحلات الوصول والعودة بسبب كثرة الرحلات المقبلة إليها من الجماهير وخاصة المصريين،‮ ‬وهو ما تسبب في تعطل هبوط عدد من الرحلات وانتظارها في الهواء فترة قبل هبوطها‮.‬

روز اليوسف