السبت، 13 مارس، 2010

زيدان المصرى يقود دورتموند لسحق بوخوم عتتر يحيى برباعية


زيزو يحرز هدفه السادس فى البوندسليجا


واصل المهاجم المصري محمد زيدان تألقه فى الدورى الالمانى لكرة القدم وقاد فريقه بروسيا دورتموند للفوز برباعية مقابل هدف على بوخوم الذى يلعب له الجزائرى عنتر يحيى في الجولة رقم 26 من الدوري الألماني الممتاز .
سجل زيدان الهدف الثانى للفريقه من على حدود منطقة الجزاء من تمريرة جاكوب بلاسكوفسكي في الدقيقة 25 من عمر الشوط الثاني ، ويعتبر الهدف هو السادس لزيزو في البوندزليجا هذا الموسم، الذي خرج في الدقيقة 63 ليدخل بدلاً من هانيال.
بهذه النتيجة ارتفع رصيد دورتموند إلى 45 نقطة في المركز الرابع مؤقتاً قبل مباراة هامبورج صاحب الـ43 نقطة الذي سيواجه باير ليفركوزين الأحد، بينما هبط بوخوم للمركز الرابع عشر بعد توقف رصيده عند 27 نقطة.


زاهر يبحث عن حل لأزمة التحكيم والشغب و الشماريخ


الجبلاية تؤكد: الحكام الأجانب لمباريات القمة فقط
أكد الكابتن صلاح حسني المدير التنفيذي أن رئيس اتحاد الكرة المصرى الكابتن سمير زاهرأعطي تعليمات بعقد اجتماعات هامة خلال اليومين القادمين مع محمد حسام وعامر حسين وسامر أبوالخير رؤساء لجان الحكام والمسابقات والانضباط، لوضع حل للمشاكل التي ظهرت في الفترة الأخيرة بسبب اشتعال المنافسة علي القمة وفي المؤخرة، وأبرزها التشكيك في الحكام واتهامهم بظلم أندية معينة.. وظاهرة الشغب في الملاعب واطلاق الشماريخ والصواريخ النارية..
وذكرت صحيفة الجمهورية فى عددها الالكترونى السبت نقلا عن صلاح حسني أن رئيس الاتحاد عازم علي الردع بقوة لكل المخالفين والخارجين علي القانون والروح الرياضية كما سيتم تشديد العقوبات علي التشكيك في الحكام.
واعطى سمير زاهر تعليماته لمحمد حسام بتشديد العقوبات علي الحكام الذين يقعون في الأخطاء خاصة إذا كانت أخطاء فادحة ومؤثرة علي نتائج المباريات وأكد صلاح حسني أن الاتحاد يحمي حكامه ويدافع عن سمعتهم الدولية لكن في نفس الوقت لن يتهاون أو يتسامح مع أي حكم يقع في الخطأ.
كان النادي المصري قد قدم طلبا رسميا لاتحاد الكرة.. لاستدعاء حكام أجانب لمبارياته القادمة بالدوري واعلن مجلس إدارته برئاسة كامل أبوعلي استعداده لتحمل كل التكاليف التي يتحملها حضور الحكام من تذاكر طيران وبدلات سفر وخلافه إلا أن الاتجاه القوي داخل مجلس إدارة الاتحاد برئاسة الكابتن سمير زاهر هو رفض هذا الطلب، لأن الحكام الأجانب جري العرف وبالاتفاق مع الجهة الإدارية يكون فقط لمباريات القمة بين الأهلي والزمالك، بهدف حماية الحكام المصريين وسمعتهم .

الزمالك و الاسماعيلى فى صراع الكبار على المركز الثانى بـ الدورى


غياب حمص وعمرو جمال عن اللقاء المصيرى
واصل الزمالك استعداداته للإسماعيلي قبل مباراة الفريقين الاسبوع 21 من الدوري المصري الممتاز والمقرر لها الاثنين على ملعب استاد الإسماعيلية ، وأشار الموقع الرسمي للزمالك أن الفريق يستكمل تدريباته في معسكره بمدينة السادس من أكتوبر، حيث شارك جميع لاعبي الفريق في التدريب وأوضح الموقع أن رباعي الوسط حسين ياسر المحمدي ومحمود عبد الرازق (شيكابالا) وهاني سعيد وأحمد غانم تألقوا خلال تدريب السبت.
وقام عماد المندوة مدرب حراس المرمى بالزمالك بعمل تدريبات خاصة لحراس المرمى عبد الواحد السيد ومحمد عبد المنصف وعماد السيد وحسين عبد الدايم، حيث قام بالتركيز على الكرات العرضية من الجانبين والتصدري للكرات الثابتة.
بينما واصل الإسماعيلي تدريباته دون الحصول علي راحة عقب ملاقاته الاتحاد السكندري استعدادا لملاقاه نادي الزمالك وشملت تدريبات الفريق مرانا خفيفا والعدو لمسافات قصيرة حول الملعب وتبادل الكرة بين اللاعبين من لمسة واحدة وتدريبات للياقة البدنية .
ويغيب عن الاسماعيلي في لقاء الزمالك أحمد خيري وعمر جمال ويوسف جمل بسبب الاصابة ومحمد حمص بسبب الايقاف للحصول علي 3 انذارات
يحتل الاسماعيلي المركز الثالث برصيد 36 نقطة وهو نفس رصيد النادي الزمالك الذي يأتي في المركز الثاني بفارق الأهداف

اخبارمصر

هيدينك يرفض تدريب الأفيال في كأس العالم 2010


يفضل تركيا رغم عدم تواجدها فى المونديال


أكد الهولندي جوس هيدينك أنه لن يكون مدربا لمنتخب كوت ديفوار خلال بطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب أفريقيا وأوضح هيدينك أن مثل هذا الارتباط لا يناسب خططه كمدرب مستقبلي للمنتخب التركي ،إلى جانب إلتزامه الحالي مع المنتخب الروسي الذي يمتد عقده التدريبي معه حتى 30 حزيران/يونيو 2010 .



وأشار هيدينك إلى نيته حضور ثلاث مباريات ودية لتركيا في أيار/مايو 2010 ،وهو الوقت الذي ستكون فرق كأس العالم منشغلة خلاله باستعداداتها النهائية للبطولة التي تجرى منافساتها في الفترة بين 11 حزيران/يونيو و11 تموز/يوليو2010 ,يذكر أن تركيا وروسيا لم تتأهلا إلى نهائيات مونديال 2010 .
ومن أبرز المرشحين لتولي تدريب منتخب كوت ديفوار خلال كأس العالم المدرب الفرنسي فيليب تروسييه الذي كان مدربا لنيجيريا في كأس العالم 1998 واليابان خلال كأس العالم 2002 التي اشتركت في تنظيمه مع كوريا الجنوبية


المؤبد لشاب أجبر والدته على إلقاء نفسها من شرفة منزلها


هددها بسلاح ابيض تحت تأثير المخدرات
قضت محكمة جنايات الإسكندرية فى جلستها السبت بمعاقبة شاب بالسجن المؤبد لإعتدائه على والدته وإجبارها على القفز من الشرفة مهددا إياها بسلاح أبيض .
وترجع وقائع القضية إلى ديسمبر/كانون الاول 2009 عندما فوجئت الأم -55 عاما- بنجلها عامل -30 عاما - ممسكا بسلاح أبيض ويهددها بالقتل إذا لم تقفز من شرفة منزلها بالدور السابع، إلا أنها سقطت على سطح أحد المنازل واصيبت إصابات بسيطة نقلت على أثرها إلى المستشفى.
وتبين من التحقيقات أن المتهم كان تحت تأثير المواد المخدرة، وأنه من المسجلين خطر، وتم ضبطه وإحالته إلى المحكمة التى أصدرت حكمها السابق .

مصر و السعودية و سوريا و تونس ضمن لائحة أعداء الانترنت هذا العام



أعلن موقع مراسلون بلا حدود أمس الجمعة عن اللائحة الجديدة لأعداء الإنترنت التي يعدّها الموقع سنويا، وتضم قائمة بأسوأ منتهكي حرية التعبير على شبكة الإنترنت.
وتشمل القائمة هذا العام 4 دول عربية هى مصر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس بالإضافة إلى بورما والصين وكوريا الشمالية وكوبا وإيران وأوزبكستان وتركمانستان وفيتنام. وأوضح البيان المنشور على الموقع أن دولا مثل بورما وكوريا الشمالية وكوبا وتركمانستان تسعى لمنع مواطنيها من النفاذ إلى شبكة الانترنت بأى ثمن، وتقترن فيها العقبات الفنية والمالية بسيطرة تفرضها السلطات وشبكة داخلية محدودة للغاية. وانتقدت المنظمة المملكة العربية السعودية وأوزبكستان للجوئهما إلى الترشيح المكثف دافعتين متصفّحي الإنترنت إلى ممارسة الرقابة الذاتية. واعتبر بيان المنظمة أن الصين ومصر وتونس وفيتنام يعتمدون على إستراتيجية متقنة لتطوير البنية التحتية لأغراض اقتصادية، ولكنها تراقب المحتويات السياسية والاجتماعية عن كثب وتظهر تعصباً فعلياً إزاء الأصوات الناقدة. وقد أوقعت الأزمة الداخلية الخطيرة التي تجتاح إيران منذ أشهر المواطنين الإلكترونيين ووسائل الإعلام الجديدة في شباكها حتى أصبحوا بدورهم أعداء للنظام.أما تركيا وروسيا فقد انضمتا إلى لائحة "الدول قيد المراقبة"، حيث يسيطر الكرملين على معظم وسائل الإعلام, وبالتالى أصبح الإنترنت أكثر المساحات حرية لتبادل المعلومات إلا استقلاليته مهددة باعتقالات المدوّنين ومحاكماتهم وحجب المواقع المتهمة "بالتطرّف". وفي تركيا، تم حجب عدة آلاف من المواقع منها يوتيوب، لتناولها مواضيع محرّمة مثل أتاتورك والجيش ومسألة الأقليات وكرامة الأمة. مع الأخذ في الاعتبار أن المدوّنين ومتصفّحي الإنترنت الذين يعبّرون بحرية عن آرائهم بهذه المواضيع يواجهون أعمالاً انتقامية ولاسيما قضائية.
أما لائحة "الدول قيد المراقبة", فتضم الإمارات العربية المتحدة وبيلاروسيا وتايلند.، وقد وردت تايلند ضمن اللائحة بسبب الانتهاكات المرتبطة بجريمة العيب في الذات الملكية, والإمارات بسبب تعزيزها الترشيح للمواقع، وبيلاروسيا لتوقيع رئيسها مرسوماً قامعاً للحريات يرمي إلى ضبط الشبكة.
والجدير بالذكر أن الإعلان عن تقرير "أعداء الانترنت" الذى تصدره منظمة مراسلون بلا حدود يوافق 12 مارس اليوم العالمى لمكافحة الرقابة الالكترونية.

الخارجية تعتبر انتقادات أمريكا لـ "حقوق الانسان" في مصر بلا قيمة


وصف السفير وائل أبوالمجد نائب مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية التقرير الذى أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة عن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر بأنه «بلا قيمة كبيرة» بالنسبة لمصر وأنه مجرد تقرير داخلى يخص مؤسسات الحكم الأمريكية.
وقال السفير أبوالمجد فى إن مصر غير مطالبة بالرد ولا بالتعليق على هذا التقرير الذى تصدره الخارجية الأمريكية كشأن داخلى خاص بالأمريكيين فى حين أن مصر ترد على تقارير الأمم المتحدة وفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقيات الدولية مشيرا إلى أن الخارجية المصرية لا تعطى اهتماما كبيرا للتقرير الأمريكى وذلك حسبما ذكرت جريدة الشروق المصرية.

تفاعل ايجابي مع المجتمع المدني
من جانبه أشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير حسام ذكي أن أحدث مشاهد التفاعل الايجابي المصري مع المجتمع الدولي كان خضوع مصر لآلية المراجعة الدورية لمجلس حقوق الإنسان في فبراير 2010، والذي انتهى بصدور 172 توصية في مختلف مجالات حقوق الإنسان، تم قبول 118 منها على الفور، كما تعهدت مصر بالنظر في 35 توصية أخرى، وستعمل خلال الفترة القادمة على وضع تلك التوصيات موضع التنفيذ بمشاركة كافة الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية.
مضيفا أنه لا توجد دولة في العالم تخلو تماما من انتهاكات لحقوق الإنسان وأن النهج الصحيح للتعامل مع هذه الانتهاكات هو العمل المستمر على نشر ثقافة حقوق الإنسان وتطوير الأطر التشريعية ذات الصلة وإنشاء آليات وطنية لتعزيز احترام الحقوق والحريات فضلا عن دعم دور القضاء في هذا الشأن وهي كلها مسارات تتقدم فيها مصر بخطوات ثابتة.

حمدي خليفة : نقل غير الممارسين للمحاماه إلى جدول غير المشتغلين


طبقا للقانون
كشفت اللجنة المشكلة من جانب نقابة المحامين لفحص بيانات المحامين على مستوى الجمهورية لفرز العدد الفعلي للمحامين الممارسين لمهنة المحاماه عن وجود حالات عديدة تعمل بمهن أخرى بخلاف مهنة المحاماه وذلك في الوقت الذي أعلن فيه حمدي خليفة نقيب المحامين عن نقل غير الممارسين إلى جداول روع العلاج وغيره على المشتغلين فقط طبقا لقانون المحاماه.


وقال حمدي خليفة في بيان له إن اللجنة التي تضم في عضويتها عددا من أعضاء مجلس النقابة ومحامين وإداريين بدأت بالفعل في التنبيه على المحامين والتنسيق مع النقباء الفرعيين على مستوى الجمهورية بضرورة الالتزام بالمهلة الموضوعة لتحديث بيانات المحامين في كافة المحافظات مشيرا إلى أنه تم ربط عمل كارنيه النقابة للعام الحالي 2010 بتقديم استمارات تحديث البيانات.

ايجى نيوز


درجات الحرارة توالي الارتفاع و القاهرة الاحد 38


لطيف فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره
يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن توالى درجات الحرارة ارتفاعها ليسود "الاحد" طقس حار على السواحل الشمالية شديد الحرارة على القاهرة وباقى الانحاء نهارا لطيف فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره وتنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والاتربة تصل لحد العاصفة وتؤدى الى تدهور الرؤية على الطرق والى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا متكاثرة غربا.



ومن المتوقع أن تكون حالة البحرين المتوسط والأحمر معتدل الى مضطرب ويتراوح ارتفاع الموج فيهما ما بين المترين إلى ثلاثة امتار والرياح فى البحرين جنوبية غربية


حضور طلابى مكثف أول أيام الامتحانات التجريبية "الثانوية العامة"


لطلاب الثانوية العامة بالمرحلتين الأولى والثانية
أكد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم المصري أن نسبة الحضور فى أول أيام الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة فى مصر بالمرحلتين الأولى والثانية التى بدأت السبت تراوحت مابين 97% إلى 100% في مختلف المحافظات مشيرا إلى أن هذا الاقبال والحضور يساعد الطلاب على معرفة مستواهم الفعلى نظرا لأن الامتحانات معدة مركزيا من قبل الوزارة.
وقال بدر إن حضور الطلبة للامتحان ليس اجباريا ولكن الغياب عنه سوف يحتسب ضمن أيام الغياب المقررة قانونا ومن تزيد مدة غيابه عن النصاب القانوني لن يسمح له بدخول امتحان أخر العام مشيرا إلى أن اليوم الدراسى بالمدارس الثانوية استمر بشكل عادى دون تغيير.
وأضاف وزير التعليم "اجابات الامتحانات سوف يتم تصحيحها داخل المدارس مع تقييم نتائج الطلاب من قبل خبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى وذلك للوصول إلى أفضل المعايير لمواصفات الورقة الامتحانية لأسئلة أخر العام".
من جانبه قال الدكتور رضا أبوسريع مساعد أول وزير التربية والتعليم إن الامتحانات ليست شاملة للمنهج ككل وإنما فيما تم دراسته فى الفصل الأول مؤكدا أنه تم وضعها بنفس مواصفات الورقة الامتحانية التى تستخدم فى وضع امتحانات الثانوية العامة مع مراعاة النسب المختلفة للطلاب المتميزين وغيرهم.
وأضاف أنه جارى تقييم الإمتحانات -من وجهة نظر الطلاب- حيث ترسل المديريات بجميع المحافظات تقييما شاملا وكاملا للورقة الامتحانية وردود الأفعال عليها.
واعتبر أن هذا الأمتحان التجريبى سوف يستفيد منه كل من الطالب والمدرس حيث أن الطالب يتعرف على مستواه وأيضا واضع الامتحان يضع تقييما لمواصفات الورقة الامتحانية.
وأكد أن الوزارة تتحمل على كاهلها الأعباء المادية البسيطة التي تتمثل في طباعة ورقة الامتحان فقط وليس لهذا الامتحان أية مصروفات أخرى سواء مكافأت للممتحنين أو للمستشارين أو الموجهين أو لأي شخص .
وباختيار بعض عينات الطلاب الذين أنتهوا من اجراء الاختبار أكدوا أن الاختبارات جاءت معظم أسئلتها جيدة مقارنة مع ما تم دراسته فى الفصل الدراسى الأول وفي مستوى الطالب المتوسط والوقت المتاح مع بعض الأسئلة فى جزيئات ما بمادة اللغة العربية موجهة للطالب المتميز فيما لم ترد أية شكاوى فى مادة التربية الدينية.
يشار إلى أن الامتحانات التجريبية التى تعقد لطلاب الثانوية العامة بمرحلتيها قد بدأت السبت فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينية وتستمر لمدة أسبوعين.

جنايات المنيا تلغى قرار إخلاء سبيل متهم "مذبحة بنى مزار الثانية"


المتهم في قضية مقتل سيدة وأطفالها الثلاثة
ألغت محكمة جنايات المنيا قرارا سابقا لدائرة مغايرة من دوائر المحكمة بإخلاء سبيل محمد حسين إسماعيل 39 مزراع - المتهم في قضية مقتل سيدة وأطفالها الثلاثة بقرية أبوالعباس ببنى مزار - والمعروفة إعلاميا بمذبحة "بنى مزار الثانية".
وقررت المحكمة حبس المتهم احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تتم بمعرفة النيابة العامة مع مراعاة التجديد له في الميعاد كما سيتم عرض المتهم أمام غرفة المشورة ببنى مزار الثلاثاء المقبل .
جاء قرار المحكمة بناء على استئناف النيابة العامة والطلب المقدم من سمير الصفتي وكيل المدعين بالحق المدني بإلغاء القرار السابق بإخلاء سبيل المتهم واستمرار حبسه على ذمة القضية.
كان اللواء محسن مراد مدير أمن المنيا قد تلقى اخطارا يوم 21 ديسمبر من محمد محمود شقيق زوج القتيلة وعم الأولاد الثلاثة يفيد بمصرع راضية عبدالعليم (40 عاما) ربة منزل وأولادها محمد مبارك (9 أعوام) وعلى (8 أعوام) وطه (3 أعوام) .
انتقلت أجهزة الأمن إلى القرية لمعرفة أسباب الحادث حيث كشفت التحريات الأولية بالبحث الجنائى أن الزوجة مسجاة على ظهرها بعد أن تم خنقها بإيشارب وبها طعنات بجوار الأذن اليمنى والتي فارقت على إثرها الحياة كما وجد أبناؤها الثلاثة مخنوقين بالحبال وتم العثور على ملابس الضحايا مبعثرة بجميع أروقة المنزل وكذلك الحبال المستخدمة كما كشفت التحريات أن زوج القتيلة يعمل بليبيا منذ ثلاثة أشهر.

الهدوء يسود "مطروح" بعد اشتباكات طائفية حول بناء سور


صدرت اوامر من كنيسة الشهيدين بهدمه لاحتواء الموقف
أكد اللواء حسين فكرى مدير أمن محافظة مطروح أن الهدوء عاد إلى منطقة الريفية بمركز مرسى مطروح بعد أن شهدت الجمعة أعمال شغب بين مجموعة من الأقباط والمسلمين بسبب اعتراض أهالى المنطقة من المسلمين على بناء سور أدى إلى إغلاق شارع عمومى ومحاولة ضمه إلى مبنى الخدمات الطبية والاجتماعية الذى يتبع الكنيسة.وقال مدير الأمن إنه تمت السيطرة على الموقف لفض هذه المواجهات التى وقعت الجمعة.كان أحمد حسين محافظ مطروح قد أجرى إتصالا تليفونيا الجمعة مع القس بيجمى راعى كنيسة الشهيدين بمطروح طالب خلاله بضرورة هدم السور الذى تسبب فى المشكلة وعلى الفور أصدر القس بجيمى تعليماته بهدم السور للسيطرة على الموقف ومنع أى تطورات.
وقد شهدت منطقة الريفية بمركز مطروح مناوشات بين مجموعة من الأقباط والمسلمين بسبب إقامة هذا السور مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بالجانبين وتم نقلهم إلى المستشفى وقامت قوات الأمن بعد إنتقالها إلى موقع الاشتباكات بفرض كردون أمنى على المنطقة وتمت السيطرة على الموقف.
وأكد مدير أمن مطروح أن هذه الزوبعة تحدث لأول مرة بين الأقباط والمسلمين بالمحافظة لافتا إلى أنه موقف عابر لا يؤثر على الوحدة الوطنية.

اخبار مصر

الرعب‮ ‬يسيطر علي‮ ‬منتجي‮ ‬الحديد و الصلب بسبب نظرية‮ "‬ماركوس"


دراسة‮: ‬انخفاض بنسبة‮ ‬8٪‮ ‬في‮ ‬منتجات الصلب النهائية بسبب تدفق الواردات
تسيطر حالة من الرعب علي‮ ‬منتجي‮ ‬الحديد والصلب في‮ ‬المنطقة العربية بعد أن ألقي‮ ‬بيتر ماركوس الخبير الامريكي‮ ‬الاشهر في‮ ‬العالم في‮ ‬اجراء الدراسات والابحاث علي‮ ‬أسواق الحديد والصلب بمختلف أنواعها بقنبلة مدوية في‮ ‬محاضرته أمام أشهر منتجي‮ ‬الصلب وحديد التسليح في‮ ‬المنطقة العربية وأكد ان انفجاراً‮ ‬في‮ ‬أسعار كافة منتجات الصلب سيحدث لا محالة مع مطلع‮ ‬يونيو القادم‮. ‬وعندما جاء‮ »‬ماركوس‮« ‬ليخفف علي‮ ‬المنتجين وطأة الصدمة قال ان الاسعار ربما تنخفض في‮ ‬أكتوبر القادم‮. ‬بني‮ ‬ماركوس نظريته علي‮ ‬أساس أسعار الطاقة والخامات الباهظة الثمن حالياً‮ ‬في‮ ‬الدول الكبري‮ ‬المنتجة أمثال الصين والهند وكوريا الجنوبية وأوكرانيا وكذا ارتفاع أسعار الخردة بما فيها الولايات المتحدة الامريكية التي‮ ‬تحتل المركز الاول عالمياً‮ ‬في‮ ‬مبيعات الخردة‮. ‬أكد الخبير الامريكي‮ ‬ان هناك طلباً‮ ‬كبيراً‮ ‬علي‮ ‬منتجات الصلب بما فيها حديد التسليح وهناك قلق كبير لدي‮ ‬البائعين الذين‮ ‬يحاولون شراء احتياطي‮ ‬ضخم لتخزينه ولكنهم‮ ‬يفشلون خلال هذه الفترة‮. ‬ونوه ماركوس إلي‮ ‬ان الارتفاعات المتوالية في‮ ‬الاسعار بالصين تؤكد ان المصانع هناك تعمل بطاقة انتاجية تصل الي‮ ‬600٪‮ ‬واعتبر‮ »‬ماركوس‮« ‬ان هذا المناخ وهذه الكميات الرهيبة في‮ ‬الانتاج تعد متوحشة‮. ‬كما نوه الي‮ ‬أن هناك ارتفاعاً‮ ‬كبيراً‮ ‬في‮ ‬الصلب وتوقع ماركوس أن تكون نسبة الزيادة في‮ ‬الطلب في‮ ‬الصين من‮ ‬3‮ ‬الي‮ ‬4٪‮ ‬والدول النامية‮ ‬6٪‮ ‬والمتقدمة من‮ ‬2‮ ‬الي‮ ‬3٪‮. ‬وأكد نفس المخاوف التي‮ ‬أثارها بيتر ماركوس كل من أندرو ليلاند كبير المستشارين في‮ ‬أحد مراكز الابحاث وبريان ليفتش الخبير الانجليزي‮ ‬والمسئول بمجلة ماتيل بوليتان للابحاث في‮ ‬الصلب والحديد وهو الامر الذي‮ ‬أثار مخاوف المنتجين المشاركين في‮ ‬قمة الصلب العربية التي‮ ‬استضافتها مدينة مراكش المغربية ونظمها الاتحاد العربي‮ ‬للصلب برئاسة المهندس أحمد عز خلال الفترة من‮ ‬7‮ ‬الي‮ ‬10‮ ‬مارس الحالي‮ ‬ومتوقع أن تكون القمة القادمة في‮ ‬دولة الجزائر‮. ‬وخلال فاعليات المؤتمر تقدم جورج متي‮ ‬مدير قطاع التسويق بمجموعة حديد عز كان عنوانها‮ »‬هل من المتوقع استمرار النمو القوي‮ ‬في‮ ‬سوق الصلب المصري‮ ‬عام‮ ‬2010‮«. ‬رصد جورج في‮ ‬الدراسة عدة اجراءات اتخذتها الحكومة للنهوض بالناتج المحلي‮ ‬الاجمالي‮ ‬في‮ ‬ظل الازمة المالية العالمية مؤكداً‮ ‬ان الناتج المحلي‮ ‬هبط الي‮ ‬4‭.‬7٪‮ ‬فقط العام المالي‮ ‬2009‭/‬2008‮ ‬مدفوعاً‮ ‬بقوة الاستهلاك الانفاقي‮ ‬واستمرار النشاط في‮ ‬قطاعات البناء والتشييد والاتصالات والتجارة‮. ‬وأرجعت الدراسة أسباب النمو في‮ ‬الاستهلاك الي‮ ‬40٪‮ ‬العام الماضي‮ ‬الي‮ ‬الارتفاع الحاد في‮ ‬استهلاك حديد التسليح وزيادة الصلب علي‮ ‬مواد البناء خاصة مع اتجاه الحكومة الي‮ ‬انشاء عدة مشروعات سكنية للشباب ومحدودي‮ ‬الدخل مثل مشروع‮ »‬إبني‮ ‬بيتك‮«. ‬وأكدت الدراسة انخفاض انتاج الصلب الخام عام‮ ‬2009‮ ‬بسبب الكساد في‮ ‬أسواق التصدير والزيادة الكبيرة في‮ ‬الواردات الرخيصة‮. ‬وأوضحت الدراسة ان مصر جاءت‮ (‬طبقاً‮ ‬لاحصائيات منظمة الصلب الدولية‮) ‬في‮ ‬المركز الاول كأكبر دولة منتجة للصلب الخام في‮ ‬منطقة الشرق الاوسط بكميات تصل الي‮ ‬5‭.‬5‮ ‬مليون طن تليها السعودية‮ ‬4‭.‬69‮ ‬مليون طن ثم قطر ثم ليببا ثم المغرب والجزائر‮. ‬وشددت الدراسة علي‮ ‬أن هناك ارتفاعاً‮ ‬مذهلاً‮ ‬حدث في‮ ‬حجم الواردات حيث قفزت من الصفر تقريباً‮ ‬عام‮ ‬2008‮ ‬الي‮ ‬2‭.‬7‮ ‬مليون طن ما أدي‮ ‬الي‮ ‬قيام المنتجين المحليين بتخفيض الاسعار بنسبة‮ ‬9٪‮ ‬مع خفض الشحنات الشهرية الي‮ ‬68‮ ‬ألف طن مقابل‮ ‬348‮ ‬ألف طن في‮ ‬النصف الاول من عام‮ ‬2008‮ ‬بالاضافة الي‮ ‬نمو الاستهلاك في‮ ‬سوق المسطحات مع وجود الواردات الرخيصة حتي‮ ‬وصلت نسبتها‮ ‬69٪‮
الوفد

استئناف نظر دعوى سب و قذف الكومى لـ "خلود العنزي"


قررت محكمة جنح قصر النيل تأجيل نظر الدعوى المقامة من سيدة الأعمال السعودية خلود العنزى ضد‮ ‬يحيى الكومى رجل الأعمال ورئىس مجلس إدارة نادى الاسماعيلى الأسبق الى جلسة‮ »‬6‮ ‬أبريل‮« ‬المقبل لتقديم المذكرات والمستندات وفتح باب المرافعة والتى تتهمه فيها بسبها وقذفها،‮ ‬طالبت فى دعواها بتعويض قدره‮ »‬10‮« ‬ملايين جنيه عما أصابها من أضرار معنوية ومادية،‮ ‬أكدت خلود فى دعواها ان المدعى عليه اعطى العديد من التصريحات للقنوات الفضائية واتهمها بالجمع بين زوجين معاً‮ ‬وهو الأمرالذى ثبت عدم صحته بعد تحريات النيابة العامة وقيام النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود بحفظ البلاغات المقدمة من الكومى ضد العنزى وذلك لعدم ثبوت واقعة النصب فى عملية شراء الفيلات بالساحل الشمالى التى ذ كرها الكومى فى بلاغه وبتحقيقات النيابة وكذلك عدم ثبوت اتهامه لخلود العنزى بسرقة ذهب ومجوهرات تبلغ‮ ‬قيمتها‮ »‬20‮« ‬مليون جنيه‮.‬

الوفد

"‬بصرة‮" ‬في‮ ‬دور العرض المصرية .. بعد فوزه في‮ ‬6‮ ‬مهرجانات عالمية


اتفق المنتج والموزع جابي‮ ‬خوري‮ ‬مع المنتج هيثم حقي‮ ‬علي‮ ‬توزيع فيلم‮ »‬بصرة‮« ‬تأليف وإخراج أحمد رشوان وعرضه في‮ ‬دور العرض التابعة لشركة أفلام مصر العالمية في‮ ‬القاهرة والإسكندرية،‮ ‬ولم‮ ‬يتحدد بشكل نهائي‮ ‬موعد العرض ولكنه تحدد بشكل مبدئي‮ ‬مع نهاية شهر مارس الحالي‮ ‬أو بدايات أبريل‮.‬ وصرح المنتج الفني‮ ‬إيهاب أيوب بأن العرض الخاص سيكون قبل بداية العرض العام بأسبوع وأن شركة كولاج فيلم تقوم حالياً‮ ‬بإعداد خطة الدعاية،‮ ‬وتجهيز المقدمات الخاصة بالفيلم‮.‬ فيلم‮ »‬بصرة‮« ‬بطولة‮: ‬باسم سمرة،‮ ‬إياد نصار،‮ ‬يارا جبران،‮ ‬فاطمة عادل،‮ ‬ناهد السباعي،‮ ‬محمد الأحمدي،‮ ‬كريستين سليمان،‮ ‬ومجموعة من الوجوه الجديدة وتصوير فيكتور كريدي‮ ‬ومونتاج نادية حسن وديكور وسام عرفة وموسيقي‮ ‬وألحان شريف الوسيمي،‮ ‬كلمات الأغاني‮ ‬أحمد حداد وغناء فاطمة عادل‮.‬ والجدير بالذكر أن‮ »‬بصرة‮« ‬عرض في‮ ‬عدد من المهرجانات الدولية المحلية وحصل علي‮ ‬6‮ ‬جوائز وهي‮ ‬جائزة التصوير من مهرجان فالينسيا بإسبانيا لفيكتور كريدي‮ ‬وجائزة السيناريو في‮ ‬المسابقة العربية لمهرجان القاهرة لأحمد رشوان،‮ ‬وجائزتي‮ ‬أفضل إخراج عمل أول لرشوان أيضاً‮ ‬والثالثة في‮ ‬الإنتاج من المهرجان القومي‮ ‬للسينما المصرية،‮ ‬وجائزة أحسن ممثل لباسم سمرة وتنويه خاص لفاطمة عادل من مهرجان روتردام للفيلم العربي،‮ ‬وأخيراً‮ ‬جائزة أفضل فيلم من مهرجان الفيلم العربي‮ ‬ببروكسل في‮ ‬بلجيكا‮.‬


الوفد

طرائف "السينما المصرية" الفكاهية


تلقائية وبساطة وخلود
ياله من عالم فكاهي عجيب هذا الذي تضمنته شرائط السينما الروائية المصرية ‏,‏ حتي تلك المأساوية منها لم تخل من طرائف تدفع علي الضحك تارة والسخرية تارة أخري مثل هذه الجملة التي قالتها نجمة إبراهيم لابنها وهو هنا الراحل فاخر فاخر في فيلم اليتيمتان حتي انت ياعرج بتحب‏!!‏
تتسابق الفضائيات الناطقة بلغة الضاد تعرض أفلاما مرت عليها عقود ويجلس المتفرجون أمامها يضحكون ويستمتعون وكأنهم يرونها للمرة الأولي في حياتهم‏,‏ والقائمون علي الميديا المرئية العربية يعلمون ذلك ومع هذا يعيدون عرضها مرة تلو الأخري الأكثر إثارة أن المشاهد يكاد يحفظها الناس عن ظهر قلب‏,‏ وما أن ينتهوا من مشاهدتها يظلونعلي أمل في تكرارها من جديد بيد أنهم ينتظرونها علي أحر من الجمر‏.‏تلك الحالة الحميمية لا تقتصر علي المتلقين المصريين فحسب‏,‏ وإنما تشمل كافة الناطقين بالعربية من المحيط للخليج‏,‏ ومن جبال طروس شمالا حتي جنوب السودان وصحراء كلهاري العنيدة بوسط القارة السمرء كما كانوا يعلموننا في ذلك الزمن البعيد‏.‏ والحق أنه من الصعب أيجاد تفسير مانع جامع لهذا الاجماع‏,‏ فهل هو الرقي وبساطة المعروض وبعده عن التكلف والتصنع السبب ؟ أم هي التلقائية التي تنبع من قلب الفنان المؤدي أو المرتجل للنص لتتجه مباشرة دون عوائق إلي قلب المتفرج الذي يكاد يقع من هيستريا الضحك ؟ وها هي الدموع الممزوجة بالضحكات تنساب من مقلتيه وهو يتابع فالسات الكوميديا الشفافة غير الجارحة لقيمه وتقاليده وثقافته وكذا الاخلاق التي تربي ونما عليها‏,‏ بعبارة أخري بدت الفكاهة المصرية والمصورة بكاميرات السينما لا مجال فيها للاسفاف أو الاستظراف‏,‏ وياليت صانعيها ومعظمهم ترك الدنيا الفانية يأتون كي يشاهدوا بانفسهم ميراثهم الفني والابداعي الذي تركوه في نفوس الجماهير علي مدار الاجيال‏.‏ وهو ما يزيد الأمر صعوبة لكاتب تلك السطور‏,‏ فمن أين له البداية‏,‏ فالمسألة ليست في التسلسل التاريخي‏,‏ ولكن في الكم وهو يعد بالمئات‏,‏ وكل شريط فيه‏,‏ يملك من الجمال وطلاوة الاداء الكوميدي بحيث يستحيل معه تفضيل واحد علي آخر‏,‏ ولكن لا مناص فلا بد من خطوة أولي نحو الولوج في متعة الفكاهة المصرية والتي زخرت بها الشاشة الفضية‏,‏ وليطلق العنان للقلم يختار بعشوائية‏,‏ وبعبارة أدق يتوقف عند ما تعن به الذاكرة المتخمة والتي سرعان ما وجدت نفسها وبدون سابق إنذار مع الانسة ماما الذي اخرجه حلمي رفلة قبل ستين عاما‏,‏ وكتب السيناريو والحوار أبو السعود الابياري‏,‏ وقام ببطولته محمد فوزي وصباح ومعهما إسماعيل ياسين وسليمان نجيب بأفشاته اللاذعة وهو يرد علي شخص يخاطبه قائلا يا سيدي الفاضل فيكون جواب نجيب بلا فاضل بلا ناقص‏.‏أن مشاهد ذلك الشريط الجميل حوت ابتكارات خلاقة سواء في توصيف الأماكن أوالجمل الحوارية بدءا من صالون الحلاقة الذي أطلق عليه أسم‏"‏ دقن الباشا‏"‏ وصاحبه الراحل شرفنطح مرورا بالستارة التي ستتحول إلي فستان سهرة والذي ستستحق عليه زينات صدقي‏(‏ خوخة‏)‏ بدعاء حار وصادق من صباح‏:‏ ياحلي خوخة ربنا ما يوريكي دوخة وانتهاء بنمرة وهي نمرة‏.‏ المهم هنا أن الثلاتي محمد فوزي وسليمان نجيب واسماعيل ياسين سيعودون في نفس السنة ليقدموا شريطا كوميديا آخاذا أخرجه إبراهيم عمارة وكتب له السيناريو والحوار أبو السعود الابياري وهو الزوجة السابعة مع ماري كويني التي ستضع البصل الاخضر تحت وسادتها لترغم زوجها علي تطليقها‏.‏تلك الحكاية سيعاد تقديمها من جديد في عمل لا يقل جمالا وروعة عن خفة دم الزوجة السابعة‏,‏ ألا وهو الزوجة الـ‏13,‏ والذي أخرجه فطين عبد الوهاب‏,‏ وقام ببطولته رشدي اباظة وشادية بالاشتراك مع حسن فايق وعبد المنعم إبراهيم‏,‏ والطرفة تبدأ من اسم الفيلم الذي أعطي مغزي دراميا شديد الدلالة بيد أنه هيأ المتفرج لمضمون للقصة التي سيري فصولها من خلال عرض الشريط علي الشاشة‏,‏ والذي يدين دون وعظ تعدد الزوجات‏,‏ ثم تاتي المواقف الضاحكة كتلك التي ادتها الراحلة وداد حمدي فمن خلال مشهد ترد فيه علي سؤال الزوج رشدي اباظة‏:‏ ستك فين ؟؟ لتنطلق الاجابة في سلسلة من الحركات والايماءات قائلة‏"‏ ياحبة عيني فضلت مستنيا مستنيا‏(‏ وراحت تردد الكلمة أكثرة من مرة‏)‏ والدمعة علي خدها لحد ما زهقت وراحت للكوافير‏!!‏ كذلك عندما يكتشف رشدي أباظة أن زوجته وكي تتخلص من عقدتها النفسية عليها أن تذهب إلي المدرسة الابتدائية من أول وجديد ويهم بالانصراف فيسأله حسن فايق‏:‏ أنت رايح فين وسايب الدنيا بتغرق ؟ فيرد أباظة رايح أقدم الاوراق لعايدة بالمدرسة‏,‏ ويلحق به عبد المنعم ايراهيم فيبادره فايق بالسؤال وانت كمان علي فين ؟ رد سأذهب لاشتري المريلة للست عايدة ولأنه أبيها هنا يردد حسن فايق قائلا وأنا الحق أدفعلها المصاريف‏!!‏نعود إلي إسماعيل ياسين وعمله ابن حميدو والذي أخرجه فطين عبد الوهاب عام‏1957‏ ويعتبر هذا الشريط من علامات الكوميديا البارزة في مسيرة السينما المصرية الملفت في هذا الفيلم أن أسماء ستدخل عالم الافيهات والقفشات الضاحكة والدليل علي ذلك أنها صارت من المأثورات‏,‏ منها الفنان توفيق الدقن الذي ادي دور الباز أفندي وعبارته الشهيرة‏"‏ أه‏"‏ وايقونة القصري‏"‏ نورماندي تو‏"‏ وعبارة سعاد أحمد‏"‏ حنفي‏"‏ وهل هناك من ينسي للقصري في أحد أفلامه طلبه من المطرب محمد عبد المطلب‏:‏ ياله ياطلب غنينا طقوقة لبيتهفن‏!‏ومن منا الذي لا يتذكر مشهد إسماعيل ياسين في فيلم إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين وأمامه تلال الورق لقد حاول ترجمة وكتابة ما يقوله هذا الرجل صاحب العربة الكارو لحماره كي يسرع الخطي ولكن عبثا فقد خارت قواه معلنا فشله الذريع مرددا كان نفسي ياخواجة بيجو ولكن ما باليد حيلة ويلحق به الاسطورة القصري لعل وعسي يتمكن من فك طلاسم الجملة العجيبة‏,‏ لكنه يسقط في اتون الخيبة ويصرخ طالبا النجدة قائلا‏"‏ أنا في عرض المجمع اللغوي‏".‏
في نفس الفيلم وجدنا زينات صدقي أم طعمة‏,‏ وعبارتها الشهيرة لخطاب ابنتها‏:‏ هي دي تيجي طعمة لك وأنك لها يا معلم‏,‏ ورغم أن عبد المنعم إبراهيم كان ضيف شرف في هذا الفيلم الذي أخرجه عيسي كرامة عام‏1958‏ إلا أن المشهد الذي جمعه مع زينات صدقي كان واحدا من المشاهد الخالدة خاصة بعدما اوحي لها بأنه دكتور وبعد أن ظهر لها مرتديا جاكت وكرافته علي سرواله الداخلي لتند عنها صرخة هو انت منهم يابن الرفضي‏.‏
وفي عام‏1959‏ يقدم لنا عز الدين ذو الفقار شارع الحب تفوق عبد السلام النابلسي علي نفسه وهو يقول بكل أسي قررت وأنا مغمض العينين والأذن والحنجرة أن أتجوز اللي ما يسمي تر تر‏...‏ وللطرائف بقية‏..‏

الاهرام المسائي

عمرو واكد‏ :‏ للكبار فقط عنوان تسويقي



أكد عمرو واكد أنه مازال يستكمل تصوير أول مسلسل رعب أبواب الخوف الذي يجسد به دور صحفي يعمل في إحدي الصحف‏,‏ ويحلم كل يوم بقصة رعب مختلفة‏



ويقرر أن يكتبها وتنشر بالصحيفة‏,‏ مضيفا أن المسلسل تأليف محمود الدسوقي ومحمد سليمان ومن إخراج أحمد خالد في أولي تجاربه الإخراجية‏,‏ ويشترك معه في البطولة جميل راتب‏,‏ وخليل مرسي ورشوان توفيق‏.‏وأضاف عمرو أنه يتوقع لهذا رد فعل جيدا من المشاهد لأنه مسلسل مختلف‏,‏ وموضوعه جيد ويستهوي الكثيريين توافرت له الكثير من الإمكانات‏,‏ بداية من السيناريو الجيد‏,‏ وفريق العمل المشارك‏,‏ ورصد ميزانية ضخمة‏.‏
وعن موعد عرض أبواب الخوف قال‏..‏ لا أشغل نفسي بهذه الموضوعات وهو العرض والتسويقي وخلافه الذي يعنيني هو دوري وأن الجمهور يتابع العمل ولايفرق مع عرضه في رمضان أوبعده‏.‏وعن رفع المسلسل شعار للكبار فقط صرح‏..‏ أنه لايعرف أي شيء عن هذه المقولة ومن الممكن أن تكون ضمن خطة التسويق أو القناة التي يتم عرضه عليها‏.‏ويشترك أيضا واكد في الجزء الثاني من مسلسل لحظات حرجة وعن دوره قال‏..‏ أجسد نفس الشخصية وهو طبيب وتدور أحداث العمل داخل مستشفي ونتناول من خلاله العلاقات الإنسانية بين المرضي وما يحدث داخل عالم المستشفيات‏,‏ وكنت أتمني أن لايعرض الجزء الثاني منه ولا أكون به لان دوري في هذا العمل متأثر به إلي الآن‏.‏

الاهام المسائي

للمرة الأولى .. ترشيح "الإنترنت" لــ جائزة "نوبل للسلام"

فى سابقة تاريخية، أدرج اسم «الإنترنت» ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام، حسب تأكيد مدير لجنة نوبل النرويجية جير لاندستاند، لمجلة «كمبيوتر وورلد» أمس الأول، إذ قال إن ترشيح «الإنترنت» مؤكد، على الرغم من أن اللجنة لم تعلن رسمياً أسماء المرشحين. وأوضح لاندستاند أن هذا الترشيح يأتى بدعم من عدد كبير من المواقع الإلكترونية، ضمن حملة قادتها مجلة «وايرد» فى إيطاليا.


وأكدت مصادر قريبة من لجنة التحكيم بمدينة أوسلو، أن اللجنة تلقت اقتراحا بمنح شخصية تمثل «الشبكة العالمية» جائزة نوبل للسلام العام الجارى، واقترحت «وايرد» ٣ من أهم رواد الشبكة وهم: لارى روبرتس وفينت سيرف من الولايات المتحدة، والبريطانى تيم بيرنرز للحصول على الجائزة نيابة عن الإنترنت، نظراً لأنه ـ بحسب اللوائح المنظمة ـ لا يحصل على الجائزة سوى أشخاص أو مؤسسات لها من يمثلها من الشخصيات.
وقالت الجهات الداعمة لترشيح الانترنت، إن الشبكة كان لها الكثير من الأدوار الإنسانية، مثل المساعدة فى جمع التبرعات ولم شمل العائلات بعد زلزال هاييتى الأخير، دون إغفال دورها السياسى.. وتلعب أيضاً دوراً بارزاً فى تعزيز الحوار، إذ ساعدت على دفع «الحوار والنقاش».
وعارض البعض الترشيح لكون «الإنترنت» وسيلة لتسهيل أمور «غير أخلاقية»، مثل دعارة الأطفال والإباحية، غير أن المدافعين عن الفكرة قالوا إن «الإنترنت» مجرد أداة، وهى غير مسؤولة عن الأمور التى يضعها الناس عليها، ولا يجب بالتالى تحميلها المسؤولية عن هذه القضايا المشينة.

المصري اليوم

وصول "لكح" يفتح الباب أمام عودة ٧٥ رجل أعمال هارباً


فتحت عودة رجل الأعمال رامى لكح إلى مصر مساء أمس الأول، بعد نحو ١٠ سنوات من الهروب إلى الخارج، الباب أمام عودة بقية رجال الأعمال الهاربين، وقالت مصادر مقربة من رجل الأعمال إيهاب طلعت، إنه أصبح بإمكانه العودة الآن، خاصة أنه لم تعد هناك أى قيود قانونية أو قضائية تمنعه من العودة فى أى وقت، خاصة بعد أن حسمت لجنة قضائية قضيته مع مؤسسة الأهرام، وبرأت ذمته.
وأضافت المصادر أن لكح عاد بعد تسوية ديونه مع البنوك، دون أن يتعرض للحبس، وهو المطلب الأساسى لكل الهاربين الذين يريدون العودة، لكن الإجراءات القانونية التى تقضى بحبسهم احتياطياً، تحول دون عودتهم، خاصة بعد أن وجدت سيدة الأعمال هدى عبدالمنعم، الملقبة بالمرأة الحديدية نفسها فى السجن بعد عودتها قبل ٣ أشهر، إلا أن عدم تعرض لكح للقبض عليه فتح الباب مجدداً أمام عودة الهاربين بأموال البنوك للخارج.
وكشفت المصادر عن اقتراب عودة رجل الأعمال عمرو النشرتى، وشقيقه هشام، واللذين تبلغ مديونيتهما نحو ٦٠٠ مليون جنيه، بعد حصولهما على ٢٥٥ مليون جنيه من البنوك دون ضمانات، ثم ١٠٠ مليون جنيه أخرى من مؤسسات وأفراد، وهربا إلى لندن، قبل صدور حكم بسجن الأول ١٥ سنة و١٠ سنوات للثانى، وأوضحت المصادر أن عمرو يدير حالياً عدداً من المشروعات التجارية فى لندن بعد أن تمكن من الحصول على بعض التوكيلات العالمية، بينما يمتلك هشام مجموعة فنادق فى مدينتى لوزان، وجنيف السويسريتين، ويسعى كلاهما إلى إجراء تسوية نهائية لديونهما للعودة إلى مصر، وإسقاط الأحكام الصادرة ضدهما.
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن أكثر من ٧٥ رجل أعمال، هاربون إلى الخارج بأموال البنوك، يعيش معظمهم فى لندن، وعلى رأسهم أشرف السعد، الملقب بشيخ الهاربين، ويعتبر «البيت الآمن» لكل الهاربين هناك.
وتضم القائمة حاتم الهوارى الذى عرف بـ«ملك الحديد» فى ثمانينيات القرن الماضى، وتبلغ مديونياته حوالى مليارى جنيه، وهناك علية العيوطى التى هربت إلى فرنسا عام ١٩٩٩ بعد اتهامها فى قضية «نواب القروض»، وخرجت من مصر بحجة العلاج، وصدر حكم بحبسها ١٠ سنوات فى يوليو ٢٠٠٢، فضلاً عن عادل أغا الذى هرب العام الماضى، ويحمل جنسيات مصرية وسورية وأمريكية، وتبلغ مديونيته ٦٠٠ مليون جنيه.

المصري اليوم

التليفزيون المصرى يشترى "ماما فى القسم" حصرياً


باع المنتج صفوت غطاس مسلسله «ماما فى القسم» لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، ليذيعه حصرياً «أرضى» و«فضائى» داخل مصر خلال رمضان، كما باعه لقناة الراى لتذيعه حصرياً «فضائى مفتوح» على مستوى الوطن العربى، وتذيعه الأوربت «فضائى مشفر» غير حصرى، وهناك مفاوضات لبيعه لقنوات «art» وأخرى لبيعه لمحطات أرضية عربية، ومنها تونس والمغرب.
المسلسل يشترك فى إنتاجه ٤ جهات، هى: مدينة الإنتاج الإعلامى واتحاد الإذاعة والتليفزيون وقناة الراى والمنتج صفوت غطاس، وهو تأليف يوسف معاطى وتخرجه رباب حسين، وقد تم تصوير ٨ ساعات إنتاجية منه تم تصوير بعضها خارج البلاتوه الأسبوع الماضى، ثم عاد فريق العمل للتصوير الداخلى فى استديو الأهرام بعد أن انتهت مهندسة الديكور مها الصوابى من بناء ديكور مكتب الابن فارس «ياسر جلال»، والمرشح لتولى وزارة مهمة.
يشهد الديكور الجديد تصوير أول مشاهد خيرية أحمد، التى تشارك شقيقتها سميرة أحمد فى البطولة لأول مرة على شاشة التليفزيون، حيث سبق أن قدمتا معا أعمالاً سينمائية عديدة، لكن هذا المسلسل هو أول عمل تليفزيونى يجمعهما، وتجسد خيرية دور «فوقية» شقيقة البطلة، التى تعيش خارج مصر وبعد وفاة زوجها تعود إلى مصر، وتفاجأ بنسق حياة مختلف عن الذى كانت تعرفه من قبل، ولن تظهر خلال الأحداث إلا فى آخر ١٢ حلقة من المسلسل.
المصري اليوم

"دايهاتسو" تستدعى ٢٧٤ ألف سيارة عالمياً


و«حماية المستهلك»: لم نتلقّ شكاوى محلية
فى استمرار لسلسلة الأزمات التى تواجهها صناعة السيارات اليابانية، أعلنت شركة «دايهاتسو» اعتزامها استدعاء ما يزيد على ٢٧٤ ألف سيارة من طرازين لها فى اليابان، لعيوب فنية فى العجلات الأمامية، فى الوقت الذى أكد فيه جهاز حماية المستهلك عدم تلقيه أى شكاوى فى السوق المحلية بشأن مشاكل فى سيارات الشركة.
أكد سعيد الألفى رئيس الجهاز فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» متابعة الجهاز عمليات الاستدعاء التى تقوم بها شركات السيارات العالمية مؤخرا.
وأشار الألفى إلى تدخله لحماية العملاء حال تعلق الأمر بطرازات مطروحة فى السوق المحلية، غير أنه لفت إلى أن الكمية المصدرة من «دايهاتسو» إلى الخارج كمية ضعيفة جدا.
أعلنت «دايهاتسو» أول أمس أنها ستستدعى ما يزيد على ٢٧٤ ألف سيارة من طرازى «هايجت» و«أتراى» فى اليابان، لتثبيت وصلة مفصلية فى العجلات الأمامية، مشيرة إلى أن هناك ٤٤٩ سيارة أخرى من الطرازين جرى تصديرها إلى الخارج.
وكانت الشركة قد استدعت نحو ٦٠ ألف سيارة من ٤ موديلات صغيرة تباع فقط فى اليابان لمشاكل فى توصيلات الأسلاك يمكن أن تسبب انتفاخ الوسادات الهوائية بطريق الخطأ.
وتواجه شركات السيارات اليابانية أزمات متعاقبة، تركزت فى عيوب تصنيع من المحتمل أن تعصف بسمعتها، ومن ثم تراجعها عالمياً، وذلك منذ أن بدأت «تويوتا» حملة الاستدعاء التى طالت ٩ ملايين سيارة فى أنحاء متفرقة من العالم بسبب خلل فى دواستى البنزين والفرامل لبعض الموديلات.
وتملك «تويوتا» نحو ٥١% فى «دايهاتسو»، لتزداد بذلك مشكلة «تويوتا» التى ظلت لسنوات طويلة قبلة الجودة عالميا. قال عمر بلبع عضو نائب رئيس الشعبة العامة للسيارات إن السوق المحلية تأثرت بالأخبار المتوالية عن استدعاء الشركات العالمية التى تركزت فى الماركات اليابانية لطرازات لها.
واستبعد بلبع تأثر مبيعات السيارات اليابانية بشكل كبير، غير أنه لفت إلى قيام بعض الشركات الأخرى بالفعل بانتهاز الأزمة التى تتعرض لها الشركات اليابانية وبشكل محدد «تويوتا» وزيادة حجم مبيعاتها.
وفى هذا السياق، أشار مسئول بارز فى الشعبة العامة للسيارات إلى أن وكلاء السيارات الكورية الجنوبية، استفادوا من أزمة الثقة التى هزت عرش السيارات اليابانية فى الفترة الأخيرة، رغم أنها لم تمتد بالشكل الملموس للسوق المحلية.
ولم تقتصر عمليات الاستدعاء العالمية على سيارات «تويوتا»، وإنما طالت «نيسان» و«هوندا» وأخير «دايهاتسو».

المصري اليوم

انفجار أسطوانة غاز فى قطار .. و نجاة ٦٠٠ راكب من الموت


نجا أكثر من ٦٠٠ راكب بالقطار رقم ٦٧٩ (القاهرة ــ إيتاى البارود)، من موت محقق بعد انفجار أسطوانة غاز كانت مع أحد الركاب، عصر أمس الأول.


إن الانفجار حدث بسبب تسرب غاز من إحدى الأسطوانات، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وإنهم سمعوا دوى الانفجار، مما أصاب الركاب بحالة فزع، وتعالت صرخات استغاثاتهم، فيما تزاحم الركاب فى العربة الثانية هرباً من النيران

وتمكن أحد الركاب من ضرب فرامل الطوارئ ليتوقف القطار قرب قرية «أبوغالب» ٢٠ دقيقة تقريباً، وقفز الركاب من العربة المحترقة غير مصدقين ما حدث، واحتموا بأشجار الفاكهة

المصري اليوم

ظاهرة غريبة : يسرا و نادية الجندي و ليلى علوي و .. يبحثن عن أبطال


ظاهرة غريبة فى دراما هذا العام: يسرا ونادية وليلى وحنان وهند وسمية وغادة يبحثن عن «أبطال»
مشكلة جديدة تواجهها الدراما هذا العام هى أن النجمات اللاتى تعاقدن على بطولات مسلسلات رمضانية يواجهن أزمة حقيقية فى العثور على أبطال رجال أمامهن.
فرغم الاتفاق على مسلسل «بالشمع الأحمر»، مازالت يسرا فى حيرة فى اختيار اسم البطل الذى يشاركها المسلسل، وإن كانت معظم الترشيحات قد اتجهت نحو مصطفى فهمى، واستبعدت هشام سليم وإبراهيم يسرى ومحمود قابيل خوفا من التكرار لأنهم لعبوا امامها بطولة معظم مسلسلاتها مؤخرا.
أما نادية الجندى بطلة «ملكة فى المنفى»، فما زالت تبحث عن أبطال نجوم للعب الأدوار الرجالية المهمة خاصة أدوار أحمد حسنين باشا والملك فاروق ورياض غالى، وقد فشلت محاولات الاتفاق مع نجوم كبار مثل فاروق الفيشاوى وحسين فهمى وصلاح السعدنى بسبب انشغالهم ببطولة أعمال اخرى.
ورغم تحديد أول مارس موعدا لبدء تصوير مسلسل «الكابتن عفت» بطولة ليلى علوى، وهو الجزء الأول من مسلسل «حكايات بنعيشها»، فإن الموعد تأجل أكثر من مرة بسبب البحث عن أبطال رجال، خاصة أن باسم السمرة الذى شارك ليلى بطولة مسلسل «هالة والمستخبى» فى رمضان الماضى، اعتذر عن عدم المشاركة فى بطولة المسلسل.
إلهام شاهين وقع اختيارها على حسين الإمام فى دور البطولة أمامها فى دور شقيق زوجها الذى تتهم فى قتله، ويحاربها طوال الأحداث، وجاء اختيار الإمام بعد عدة ترشيحات واستبعاد ممثلين شاركوا فى أعمالها السابقة، وممثلين آخرين اعتذروا للانشغال بأعمال أخرى.
وفوجئت جومانا مراد التى تلعب بطولة مسلسل «شاهد إثبات» إنتاج أمير شوقى بأن بطل المسلسل أمامها هو الممثل نضال الشافعى الذى يلعب لأول مرة بطولة مطلقة بعد عدد من الأدوار الصغيرة المؤثرة فى أفلام سينمائية وفى مسلسلات كان آخرها «هالة والمستخبى» و«تامر وشوقية».
النجمات الشابات أيضا يعانين من أزمة فى اختيار البطل، وعلى رأسهن حنان ترك التى اعتذر الممثل الشاب عمرو يوسف عن عدم مشاركتها بطولة مسلسل «القطة العميا» لانشغاله بتصوير الجزء الثالث من مسلسل «الدالى»، ومشاركته فى بطولة فيلمين هما «نور عينى» مع تامر حسنى ومنة شلبى، و«اللمبى ٨ جيجا» مع محمد سعد ومى عزالدين، وحتى الآن لم يحل ممثل آخر محله.
مى عز الدين بدأت بالفعل تصوير مسلسل «قضية صفية»، وبعد عدة ترشيحات كان على رأسها آسر ياسين، استقرت الأمور على طارق لطفى، وبالمثل غادة عادل بطلة مسلسل «فرح العمدة» الذى بدأ تصويره منذ فترة، فقد اعتذر حسن الرداد عن دور البطولة لانشغاله بتصوير مسلسل «الجماعة» وتصوير الجزء الثالث من مسلسل «الدالى» الذى يشارك فيه بدور أساسى، وتم التعاقد مع يوسف الشريف بدلا منه.
ورغم تعاقد سمية الخشاب على بطولة مسلسل «مقدر ومكتوب»، فحتى الآن لم يتحدد اسم البطل أمامها، وكذلك هند صبرى بطلة مسلسل «عايزة اتجوز»، وداليا البحيرى بطلة مسلسل «ريش نعام».
طارق الجناينى منتج مسلسل «عايزة اتجوز»، أكد وجود أزمة كبيرة فى أدوار الرجال فى المسلسلات خاصة إذا كانت البطلة نجمة، فعدد منهم يرفض فكرة البطولة النسائية، وقال: كل ممثل يقدم دورا جيدا ويتألق فيه، يرفض فى العام التالى المشاركة فى بطولة جماعية، ويبحث عن بطولة مطلقة، وهذا سبب الأزمة التى نعانى منها الآن فى مسلسلات النجمات ومسلسل «عايزة اتجوز» قد يكون فى مشكلة أكبر لأن كل حلقة لها بطل، وفى الوقت نفسه، قد يسهل ذلك الموضوع لأن تمثيل حلقة واحدة فقط لن يثقل على أى ممثل.
جمال العدل اعترف بوجود أزمة حقيقية فى مسلسلات النجمات، وقال: هناك عدد محدود جدا من الممثلين الرجال الذين يليقون بالنجمات الكبيرات، لذلك تتكرر الوجوه، وما يزيد الأزمة أن كل ممثل يريد عمل مسلسل من بطولته، وهذا حقه، لكن ماذا سنفعل، والحل الوحيد اكتشاف وجوه جديدة، لكن لابد من نجم كبير معهم.
المنتج أمير شوقى أوضح أن الأزمة مع النجمات الكبيرات لأن عدد الممثلين الرجال يقارب عددهن مثل خالد زكى وعزت أبوعوف ومحمود قابيل ومصطفى فهمى وتوفيق عبدالحميد، ولذلك نواجه مشكلة من جانبين: الأول عندما يكون الممثل مشغولاً فى أعمال أخرى، والثانى شعورنا بالتكرار لقلة عدد الممثلين الرجال فى هذه السن وعدم صلاحية تصعيد وجه جديد للعب الدور، أما مسلسلات الممثلات صغيرات السن، فقد يكون الأمر فيها أسهل بترشيح ممثل جديد، أو منح فرصة لممثل موهوب.

المصري اليوم

مصر تفوز بالمركز الثانى فى مسابقة أفضل موقع سياحي على الإنترنت


فازت مصر بالمركز الثانى كأفضل موقع سياحى على الانترنت فى العالم فى المسابقة التى تمت على هامش الدورة الرابعة والأربعين لبورصة برلين السياحية حيث تسلم رئيس هيئة تنشيط السياحة عمرو العزبى الجائزة. وأعرب العزبى عقب استلامه الجائزة عن سعادته لفوز مصر بالمركز الثانى كأفضل موقع سياحى على شبكة الانترنت الدولية ، مؤكدا أن التطوير الذى يشهده الموقع سيتيح للموقع المصرى أن يفوز بالمركز الأول فى الأعوام القادمة. وقال العزبى - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن المنافسة كانت شرسة بين كافة المواقع السياحية للدول المشاركة فى بورصة برلين الرابعة والأربعين والتى تشارك به حوالى 180 دولة وهو الأمر الذى يوضح مدى قوة المنافسة بين الدول. وأضاف أنه تم التقدم بالموقع للمسابقة بعد أن لوحظ مدى الإقبال على الموقع من جانب السياح من مختلف دول العالم ومدى إعجاب المتعاملين مع الموقع تصميمه والمعلومات المتوفرة عليه والتى تتيح لأى شخص التعرف على كافة تفاصيل السياحة المصرية. وأشار إلى أنه تم الأخذ فى الاعتبار كافة الانتقادات التى تم توجيهها للموقع لتعديلها وتطويره وبخاصة فى مجال المعلومات التى سيتم مد الموقع بالمزيد منها بصورة أكبر ، وهو ما يتيح لمصر الفوز بالمركز الأول فى الأعوام المقبلة.

زياد رحبانى صانع البهجة


فى الصورة زياد رحباني بريشة وليد طاهر
يستعصى زياد رحبانى على اللقب أو الوصف البسيط، فهو ظاهرة انفجرت موسيقيا وفنيا وسياسيا قبل أكثر من ربع قرن، وما زال قادرا على إثارة الدهشة والجدل والحماس، أو الرفض الكامل أيضا. فى التأليف الموسيقى والعزف والتوزيع والمسرح والشعر والتمثيل المسرحى والسينمائى والبرامج الإذاعية وهندسة الصوت والمواقف السياسية الصريحة والثائرة. فى كل هذه المجالات ترك الرجل آثارا واضحة، وأشعل فى كل أرض عبرها معارك من النوع الثقيل، وغادر فيها معجبين مفتونين بإبداعه ومواقفه، وخصوما أصابتهم سخريته وصلابته فى الإعلان عن آرائه.
الرحباني الصغير صاعداً
فى أول أيام عام 1956 استقبل العريسان الشابان فيروز وعاصى رحبانى طفلهما الأول زياد، بعد شهور من الزواج، وشهر العسل فى مصر. فى سنواته الأولى أظهر الطفل زياد موهبة غير عادية فى الموسيقى، وأصبح عازفا غير عادى للبيانو. وسوف يعزف بعد ذلك بمهارة المحترفين على الدرامز، (مقطوعة الجو حاليا من ألبوم جوزيف صقر «بما إنـّو») والأكورديون (كل مقطوعات الألبوم الموسيقى الفريد «بالأفراح») والبزق، وربما على آلات أخرى. قدم زياد المراهق نفسه بمجموعة شعرية بعنوان «صديقى الله»، لكنه سرعان ما اختار الموسيقى مهنة وقدرا، رغم أن الشاعر داخله يطل أحيانا ليدهش الجمهور بذائقة غريبة متمردة، فى لغة من قاموس الكلام العادى. كان زياد فى السابعة عشرة عندما قدم أولى ألحانه لفيروز، أغنية «سألونى الناس» من كلمات العم منصور رحبانى. وظهرت الأغنية فى مسرحية فيروز الرائعة «المحطة»، وفيها أيضا أطل زياد للمرة الأولى على جمهور الرحبانية ممثلا لدور صغير أمام السيدة، أتبعه بدور فى مسرحية «ميس الريم»، التى حملت ميلاد المؤلف الموسيقى الشاب، فقد كتب زياد المقدمة الموسيقية التى يعرفها المصريون من كثرة إذاعتها دون تنويه، لكنهم لا يعرفون أنها لزياد. وكانت مقدمة لبرنامج تليفزيونى استمر سنوات هو «حكاوى القهاوى». كانت الثمانينيات سنوات الإنتاج الموسيقى الغزير لزياد، فقدم مع فرقته عدة حفلات كان أسلوبها بمثابة المفاجأة لجمهور بيروت المتابع لسيرة الرحبانى الصغير. كان زياد يقدم فى هذه السنوات موسيقى تمزج بين الجاز وإرهاصات لاتينية ومقطوعات خفيفة، يجمع بينها التجديد والتجريب. وتعبر عن هذه الفترة من إنتاجه ألبومات «هدوء نسبى»، و«موسيقى حية من بيروت»، و«أبو على» وغيرها.
زياد بعيدًا عن فيروز
على خلفية العمل المسرحى المزدحم، كان زياد يواصل تجاربه الموسيقية مع دائرة مفضلة من الموسيقيين والمطربين، مثل المطرب الراحل جوزيف صقر، الذى شاركه مغامرات المسرح أيضا، وقدم معه ألبوم «بما إنو». والمطربة سلمى صاحبة الألبوم الجميل «مونودوز»، بالإضافة إلى آخرين مثل سامى حواط، الصوت الذى شارك زياد الغناء فى ألبوم «أنا مش كافر»، الصادر نهاية الثمانينيات. التجارب التى كان زياد لا يتوقف عنها أثمرت باقة من الأغنيات التى كان بعضها بمثابة الصدمة للمتلقى العربى التقليدى، على صعيد الكلمة والموقف السياسى والأخلاقى، وفى كل الأحوال كانت تحمل مجهودا جبارا للتطوير والتوغل فى أرض جديدة دائما. أغنية «دورها دور» تمتدح مخدر الحشيش، ويطالب المطرب فيها، سامى حواط، بأن تدور السيجارة حتى ننسى ما يحدث فى لبنان، «ما بدى أصحى». أغنية «just do it» صرخة حسية جريئة بصوت سلمى. أغنية «خلـّصت الكبريتة» وصلة من التوبيخ القاسى للزوج الكذاب الحشاش المخادع، بصوت سلمى. أغنية «كل شى بيموت» فى نفس الألبوم، «مونودوز»، دعوة بشعة للاكتئاب وفقدان الأمل نهائيا فى كل شىء، «يا عم ما الشمس بتموت». وتكتمل الصدمة بالتحذير الذى يكتبه زياد على غلاف الألبوم، بعدم الاستماع إلى الأغنية، التى كررها فى نهاية الألبوم بتوزيع آخر، وبـ«إصرار عجبيب» كما كتب.
الأغنية السياسية.. فى مدح الزعيم الوطنى
فى منتصف الثمانينيات فاجأ زياد الجميع بألبوم «أنا مش كافر»، الذى يشبه عنقودا فنيا من مواهب وابتكارات زياد، كاتب الأغنية والملحن والمناضل السياسى والمطرب والعازف ومهندس الصوت أيضا. موهبته الفريدة جعلته فى هذا الألبوم يقف على منصة الثقة المطلقة، ولا يتردد فى التجريب الذى لا تخلو منه أغنية واحدة من المقطوعات الثمانى. حتى افتتاحية الشريط بصوت زياد كانت موجعة: «هايدا الشريط حقه 20 ليرة، واللى يبيعه أغلى من هيك بيكون حرامى، واللى يبيعه أرخص من هيك برضو بيكون حرامى، بس حرامى غير شكل، لأنه شريط غير شكل». يقصد زياد أن هناك «توظيفا سياسيا» لسرقة الشريط، ليس فقط من جانب الخصوم، بل ربما من جانب الأنصار، فالشريط فى النهاية كان «إعلانا سياسيا». هل توجد صراحة إلى هذا الحد؟. لكن ما يلى من أغنيات كان اختراعا على كل صعيد. الأغنيات تبدأ بهجائية الافتتاح «أنا مش كافر»، ضد كل من «يصلى الأحد أو الجمعة، وقاعد يفلح فينا على طول الجمعة»، وتنتهى بصلاة إلى شهداء الجنوب اللبنانى زمن الاحتلال الإسرائيلى. كان الشريط أيضا تجربة لا تنسى فى تحويل مواقف سياسية واقتصادية إلى أغنية جميلة، لا يمل منها المستمع، مثل «الله يساعد»، التى ترقى إلى مستوى البيان السياسى على طريقة المانفيستو الشيوعى، مع رفيقتيها «شو عدا ما بدا»، وشو ها الإيام». لم تصل الأغنية السياسية فى الوطن العربى إلى ما حققه زياد فى الكلمة البسيطة والعمق غير العادى فى الوقت نفسه مع اللحن الجذاب، بالإضافة إلى ما يتميز به من دقة متناهية فى التنفيذ والتسجيل والتوزيع والميكساج. وهذا ما لم يتوافر ربما لتجارب الغناء السياسى الأخرى، مثل الشيخ إمام فى مصر، أو مارسيل خليفة فى لبنان. ووصلت شجاعة زياد فى التعبير السياسى الخشن إلى درجة الهجوم اليومى على خصوم سياسيين مسلحين، دون أن يطرف له جفن، فقد هاجم أحزابا تملك ميليشيات للقتل فى لبنان الممزق بالحرب الأهلية، وانتقد السوريين الذى كانوا موجودين فى لبنان فى أغنية من عبارة واحدة: ياللا كشّوا بره!. ووصل به التفانى فى خدمة موقفه السياسى إلى تخصيص أغنية ضد الرئيس السورى الراحل، ساخرة ومحرضة وقاسية، تبدأ باعتذار عن عدم وجود «زعيم وطنى تقليدى يمكن إهداء الأغنية له»، ثم بمشاهد صوتية لاقتحام الجنود السوريين لبيوت اللبنانيين. زياد لا يخاف، خلاصة مخيفة لمن يعرف أن لبنان هو دائما ساحة محتملة للعقاب ثم للثأر، ولم يكن اغتيال الحريرى، المدجج بكل أسلحة الكشف عن الأسلحة، آخر أشكال الحوار السياسى الدامى فى لبنان الأخضر.
من أقرب مكان فى عالم زياد، من عالمه الموسيقى، هذه إطلالة تحاول رسم ملامح الملحن زياد، وتطوره، واكتشافاته التى لا تنتهى، مع التركيز على 4 أعمال موسيقية له.


الشروق

ليوناردو دي كابريو يشعر بالأمان في وجود والدته معه


أكد ليوناردو دي كابريو نجم هوليود وبطل فيلم تايتنك الشهير أنه يشعر بالأمان في وجود والدته معه وخاصة عندما يسير معها فوق السجاد الأحمر خلال المناسبات الكبيرة. وقال دي كابريو لمجلة (داس نويه) الألمانية الصادرة يوم الجمعة إنه ووالدته الألمانية (إيمرلين) التي تنحدر من غرب ألمانيا لا يمكن أن ينفصلا أحدهما عن الآخر، وأضاف "نحن فريق قوي". وأوضح النجم المرتبط بعارضة الأزياء الإسرائيلية بار رافائيلي "ليس هناك أجمل من أن تكون محاطا بجميع من تحبهم". الجدير بالذكر أن دي كابريو -35 عاما- أحد أنجح نجوم هوليود وأعلاهم أجرا ويصل متوسط دخله السنوي إلى 45 مليون دولار .

مصر و السعودية و سوريا و تونس ضمن لائحة أعداء الانترنت هذا العام


أعلن موقع مراسلون بلا حدود أمس الجمعة عن اللائحة الجديدة لأعداء الإنترنت التي يعدّها الموقع سنويا، وتضم قائمة بأسوأ منتهكي حرية التعبير على شبكة الإنترنت.
وتشمل القائمة هذا العام 4 دول عربية هى مصر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس بالإضافة إلى بورما والصين وكوريا الشمالية وكوبا وإيران وأوزبكستان وتركمانستان وفيتنام. وأوضح البيان المنشور على الموقع أن دولا مثل بورما وكوريا الشمالية وكوبا وتركمانستان تسعى لمنع مواطنيها من النفاذ إلى شبكة الانترنت بأى ثمن، وتقترن فيها العقبات الفنية والمالية بسيطرة تفرضها السلطات وشبكة داخلية محدودة للغاية. وانتقدت المنظمة المملكة العربية السعودية وأوزبكستان للجوئهما إلى الترشيح المكثف دافعتين متصفّحي الإنترنت إلى ممارسة الرقابة الذاتية. واعتبر بيان المنظمة أن الصين ومصر وتونس وفيتنام يعتمدون على إستراتيجية متقنة لتطوير البنية التحتية لأغراض اقتصادية، ولكنها تراقب المحتويات السياسية والاجتماعية عن كثب وتظهر تعصباً فعلياً إزاء الأصوات الناقدة. وقد أوقعت الأزمة الداخلية الخطيرة التي تجتاح إيران منذ أشهر المواطنين الإلكترونيين ووسائل الإعلام الجديدة في شباكها حتى أصبحوا بدورهم أعداء للنظام.أما تركيا وروسيا فقد انضمتا إلى لائحة "الدول قيد المراقبة"، حيث يسيطر الكرملين على معظم وسائل الإعلام, وبالتالى أصبح الإنترنت أكثر المساحات حرية لتبادل المعلومات إلا استقلاليته مهددة باعتقالات المدوّنين ومحاكماتهم وحجب المواقع المتهمة "بالتطرّف". وفي تركيا، تم حجب عدة آلاف من المواقع منها يوتيوب، لتناولها مواضيع محرّمة مثل أتاتورك والجيش ومسألة الأقليات وكرامة الأمة. مع الأخذ في الاعتبار أن المدوّنين ومتصفّحي الإنترنت الذين يعبّرون بحرية عن آرائهم بهذه المواضيع يواجهون أعمالاً انتقامية ولاسيما قضائية.
أما لائحة "الدول قيد المراقبة", فتضم الإمارات العربية المتحدة وبيلاروسيا وتايلند.، وقد وردت تايلند ضمن اللائحة بسبب الانتهاكات المرتبطة بجريمة العيب في الذات الملكية, والإمارات بسبب تعزيزها الترشيح للمواقع، وبيلاروسيا لتوقيع رئيسها مرسوماً قامعاً للحريات يرمي إلى ضبط الشبكة.
والجدير بالذكر أن الإعلان عن تقرير "أعداء الانترنت" الذى تصدره منظمة مراسلون بلا حدود يوافق 12 مارس اليوم العالمى لمكافحة الرقابة الالكترونية.

الشروق

المصرى يصف حرمانه من ضربة جزاء أمام الأهلى بـ الكارثة

المقاولون والمنصورة يحتجون على التحكيم
احتجت أندية المنصورة والمصرى والمقاولون العرب على الحكام، وحملتهم مسؤولية هزيمة فرقها فى الجولة العشرين للدورى الممتاز، وذكرت صحيفة المصرى اليوم فى عددها الالكترونى الجمعة نقلا عن إبراهيم مجاهد، رئيس نادى المنصورة، انه أرسل احتجاجاً رسمياً على عماد بدرة، حكم لقاء فريقه مع اتحاد الشرطة مؤكداً أنه احتسب هدف الفوز للشرطة رغم تعرض مدافع المنصورة للضرب من «بوبا»، مهاجم الشرطة، ورفع الحكم المساعد رايته لاحتساب الخطأ، وانتقد محمد حسام، رئيس لجنة الحكام، لدفاعه غير المبرر عن الحكام رغم أخطائهم الفادحة.
كما قدم المصرى احتجاجاً ًعلى الحكم ياسر محمود، ووصف كامل أبوعلى رئيس المصرى ما حدث لفريقه فى مباراة الأهلى بالكارثة ، وأكد أن فريقه تأثر سلباً بعدم احتساب ركلة الجزاء فى الشوط الأول.
فيما أكد محمد رمضان، مدير الكرة بالمقاولون العرب، أن إدارة ناديه استقرت على استقدام حكام أجانب لمبارياته العشر المتبقية من عمر بطولة الدورى الممتاز كحل أخير لمواجهة أخطاء الحكام .
اخبار مصر

وائل جمعة و بلحاج ضمن التشكيلة المثالية الأفريقية


الكاف يجمع مصرى وجزائرى فى فريق واحد


اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم -الكاف- الجزائري نذير بلحاج والمصري وائل جمعة ضمن القائمة المثالية الأفريقية لعام 2009 خلال حفله السنوي الذي أقامه الخميس بالعاصمة الغانية أكرا.
وجاءت القائمة المثالية على النحو التالي: حراسة المرمى: الكونغولي موتيبا كيديابا -ثي بي مازيمبي- , خط الدفاع: الغاني جون بانتسيل -فولهام الانجليزي- والجزائري نذير بلحاج -بورتسموث الانجليزي-والمصري وائل جمعة -الأهلي-.
خط الوسط: الكاميروني ألكسندر سونج -ارسنال الانجليزي- والغاني مايكل ايسيان -تشيلسي الانجليزي- والمالي سيدو كيتا -برشلونة الاسباني- والإيفواري يايه توريه -برشلونة الاسباني-.
خط الهجوم: الكونغولي ثريزور مبوتو مابي -ثي بي مازيمبي- والكاميروني صامويل ايتو -انتر ميلان الايطالي- وديديه دروجبا -تشيلسي الانجليزي-.

جمعه سعيد باختياره بمنتخب القارة السمراء
أعرب وائل جمعه نجم دفاع الأهلى والمنتخب الوطنى عن سعادته باختياره ضمن منتخب القارة الافريقية فى اختيارات "الكاف" للأفضل على مستوى القاره فى عام 2009 .
وقال وائل جمعه لموقع الالاهلى الالكترونى أن هذا الاختيار وسام على صدره وتتويج للدور الكبير الذى قام به مع المنتخب الوطنى فى الفوز بالبطولات وان الاختيار حافز قوى له لتحقيق المزيد والحفاظ على المستوى الذى دخل من خلاله الى منتخب القاره السمراء متفوقاً على العديد من الأسماء الافريقية البارزة ..
واضاف جمعه أن اختياره ضمن منتخب القارة الافريقية ليس الأول من نوعه لكنه يشعر هذه المرة بمذاق خاص لهذا الاختيار وأنه سعيد جداً بهذا الاختيار ويتمنى من الله المحافظة هذا المستوى فى الفترة المقبلة.


إصابة طلعت السادات بـ أزمة قلبية مفاجئة بعد رفع الحصانة عنه


شقيقه قال إنه عانى حالة نفسية سيئة بعد اتهامه بتلقي رشوة
أصيب النائب طلعت السادات عضو مجلس الشعب (البرلمان المصري) بأزمة قلبية فجر الخميس، ونقلته أسرته إلى المستشفى، ورقد فى غرفة العناية المركزة.
جاء ذلك فور عودته من المنيا بعد مرافعته أمام محكمة الجنايات دفاعاً عن المتهم بقتل سيدة وأولادها الثلاثة، والتي انتهت بإخلاء سبيل المتهم، بحسب صحف محلية الجمعة.
وقال محمد عصمت السادات إن شقيقه يعانى أزمة نفسية حادة منذ رفع الحصانة عنه فى مجلس الشعب بالأغلبية الافتراضية لنواب الحزب الوطنى للتحقيق معه فى قضية اتهامه بتلقى رشوة.
كان مجلس الشعب قد وافق على رفع الحصانة البرلمانية عن السادات لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضده فى القضية المتهم فيها بتقاضى رشوة من أحد رجال الأعمال لاستصدار ترخيص لشركته بمزاولة نشاط النقل السياحى، إلا ان السادات نفى التهم الموجهه ضده، مؤكدا في الوقت نفسه أن الشاهد تعرض لضغوط لتقديم بلاغه في الواقعة التي لم تحدث من الاساس.

السبت .. الامتحانات التجريبية لـ الثانوية العامة


الغياب عنه سيحتسب ضمن الايام المقررة قانونا


تبدأ السبت الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة في مصر بالمرحلتين الأولي والثانية‏ بجميع المحافظات‏،‏ وسيعتبر حضور الطلبة للامتحان إجباريا‏، والغياب عنه سيحتسب ضمن أيام الغياب المقررة قانونا.


سيتم احتساب النسب المسموح بها من الغياب كشرط لدخول امتحان آخر العام من عدمه‏.‏ وقال الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إن اليوم الدراسي بالمدارس الثانوية سوف يستمر بشكل عادي دون تغيير.
وأضاف زكي أن طلاب المرحلتين سوف يستكملون يومهم حتي الحصة الأخيرة عقب الانتهاء من الامتحان‏، أما الطلاب الذين لن يؤدوا الامتحان ضمن الجدول المقرر يوميا‏؛‏ فسوف تنظم لهم الحصص بشكل عادي ضمن الجدول اليومي للمدرسة‏، ومعهم طلاب الصف الأول الثانوي الذين لن يحدث أي تعديل علي جدول حصصهم العادي‏.‏

سرور يطالب بسرعة الفصل بطلبات رفع الحصانة عن "شوبير" و "الغول"


قال إن قراره تطبيقا لمبدأ المساواة بين جميع النواب
قرر الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب (البرلمان المصري) تكليف الدكتورة آمال عثمان رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس، بسرعة الفصل في طلبات رفع الحصانة البرلمانية عن بعض النواب، والمحالة إلى اللجنة والمقدمة من وزير العدل.
ودعا سرور اللجنة إلى سرعة إعداد تقرير حول هذه الطلبات تمهيدا لمناقشتها في الجلسات القادمة للمجلس، تطبيقا لمبدأ المساواة بين جميع النواب دون تمييز أو استثناء.
ومن المتوقع أن تعقد اللجنة الدستورية والتشريعية اجتماعا عاجلا لبحث الطلبات التي لديها سواء بشأن رفع الحصانة البرلمانية أوالسماح بالإدلاء بأقوال أمام جهات التحقيق، حيث يوجد طلبان بشأن رفع الحصانة والإدلاء بالأقوال بشأن النائبين عبد الرحيم الغول رئيس لجنة الزراعة، وأحمد شوبير وكيل لجنة الشباب.
كانت اللجنة البرلمانية قد أجلت مناقشة طلب النيابة العامة برفع الحصانة عن النائب عبد الرحيم الغول في البلاغ الذي تقدمت به النائبة جورجيت قلليني واتهمته فيه بالسب والقذف ووصفه لها بانها "مجرمة".
كما تبحث اللجنة طلب رفع الحصانة عن شوبير للتحقيق معه، بعد قرار النائب العام بإحالة البلاغ المقدم ضده من مجموعة من المواطنين من أهالي الغربية، ويتهمونه فيه باستغلال منصبه كعضو في البرلمان، وطلب منهم مبلغا قدره 25 ألف جنيه للفرد الواحد، نظير تعيينهم في جمرك مطار القاهرة، وتبين عدم صحة الخطابات التى قام بتوزيعها عليهم حيث ثبت أنها خطابات مزورة.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض إغلاقا تاما على الضفة الغربية


اندلعت أمس الجمعة صدامات بين قوات الاحتلال الاسرائيلي والمصلين الفلسطينيين عند مداخل المسجد الاقصى المبارك. وجاءت الاشتباكات في وقت نشرت قوات الاحتلال الاسرائيلي تعزيزات في الاحياء الشرقية من القدس المحتلة.
اغلاق الضفة الغربية أمر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك بفرض إغلاق كامل على الضفة الغربية المحتلة لمدة 48 ساعة اعتبارا من منتصف الخميس وحتى منتصف ليلة الأحد. وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الإغلاق المشدد تقرر لدوافع أمنية. ويغلق جيش الإحتلال بانتظام الضفة الغربية تزامنا مع كل عيد يهودي.لكن الأغلاق الأخير يعد الأول من نوعه منذ عامين الذي يتخذ فيه مثل هذا الإجراء في وقت ليس هناك أي احتفالات مرتقبة في إسرائيل. من جهة أخرى, حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلية مدينة القدس المحتلة وخاصة البلدة القديمة منها, إلى ثكنة عسكرية مشددة تغيب عنها كل مظاهر الحياة الطبيعية الاعتيادية. وقال حاتم عبدالقادر مسئول ملف القدس فى حركة فتح -فى تصريح لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى رام الله- إن القدس تحولت الى ثكنة عسكرية وكأنها احتلت اليوم من كثرة الإجراءات الإحتلالية ,فهناك الآلاف من قوات حرس الحدود وشرطة الاحتلال في الشوارع والطرقات والأحياء والأسواق المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك. وأضاف أن سلطات الإحتلال فرضت ثلاثة أطواق على مدينة القدس ,طوق على الحواجز , وآخر على أبواب البلدة القديمة ,وطوق ثالث على أبواب المسجد المبارك.كما فرضت إجراءات وقيودا مشددة على دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى,وحددت أعمار المصلين الذين تسمح لهم بالدخول بالخامسة والخمسين عاما فما فوق. وسخر عبدالقادر قائلا "كل يوم يزيد معدل أعمار من يسمح لهم بالصلاة فى المسجد الأقصى,وممكن أن يصل يوما ما الى 80 عاما ".وتابع "يدعى الإحتلال أنها إجراءات إحترازية لئلا يحدث ما يسميه أعمال عنف فى المسجد الأقصى.ولكن هى بالتأكيد إجراءات سياسية تستهدف تقليل أعداد المصلين يوم الجمعة فى المسجد المبارك". وأشار مسئول ملف القدس فى حركة فتح الى أن مئات المصلين اضطروا لأداء صلاة فجر اليوم في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات القدس القديمة بعد منعهم من الالتحاق بالمسجد الأقصى لأداء الصلاة في رحابه المباركة. ونصبت شرطة وحرس حدود الاحتلال العشرات من الحواجز والمتاريس العسكرية والشرطية المشتركة في الشوارع الرئيسية القريبة من أسوار القدس القديمة, كما سيرت الدوريات الراجلة والمحمولة والخيالة في مختلف أنحاء المدينة,ونصبت حواجز عسكرية مشددة على بوابات البلدات والأحياء المقدسية الملاصقة أو المجاورة والمتاخمة للمسجد الأقصى المبارك وللقدس القديمة. وأفاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال أطلقت منطادا راداريا استخباريا فيما بدأت طائرة مروحية بالتحليق بشكل متواصل في سماء القدس القديمة والمسجد الأقصى لمراقبة المواطنين الفلسطينيين. كما شنت أجهزة أمن الاحتلال والشرطة الليلة الماضية حملة دهم واسعة النطاق لمنازل المواطنين في معظم أحياء البلدة القديمة والأحياء المجاورة واعتقلت عددا من الشبان, وسلمت عددا آخر أوامر حبس منزلي لمدة أسبوعين. من جهتها, جددت الشخصيات والمؤسسات والقيادات الدينية والوطنية في القدس نداءها للمواطنين بضرورة شد الرحال والتواجد المكثف في المسجد الأقصى اليوم وفي الأيام القادمة وخاصة في السادس عشر من هذا الشهر الذى يصادف إعتزام جماعات يهودية متطرفة إفتتاح كنيس يهودى على بعد أمتار من المسجد الأقصى المبارك. اعتقالات يأتي هذا فيما اعتقلت قوات الإحتلال الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل وفتاة بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة و واصل المستوطنون اليهود المتطرفون عدوانهم على الفلسطينيين العزل وأراضيهم فى محافظتى نابلس وسلفيتوقال رئيس سدنة الحرم الإبراهيمي الشريف الشيخ حجازي أبو سنينه فى تصريح اليوم إن جنود الاحتلال اعتقلوا اليوم فتاة تبلغ من العمر 30عاما,وذلك بعد أن تم توقيفها على البوابة الرئيسية للحرم الإبراهيمي وإقتادوها إلى جهة مجهولة. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت طفلا عمره تسعة أعوام وشقيقه البالغ من العمر 20عاما بحجة إلقاء الحجارة على إحدى المستوطنات القريبة من البلدة القديمة بالخليل واقتادتهما إلى جهة مجهولة. وذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال يرافقهم ضابط مخابرات إقتحموا فجر اليوم مدينة جنين شمال الضفة وسيرت آلياتها في الأزقة والشوارع وسط إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الصوت.مشيرة الى أن جنود الاحتلال داهموا عمارة سكنية في الحي الشرقي من المدينة وأخرجوا أصحاب الشقق السكنية إلى العراء وفتشوا البناية واستجوبوا ساكنيها دون أن يبلغ عن اعتقالات. وفي السياق ذاته,اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قرية عانين غرب مدينة جنين وداهمت منزل أحد المواطنين ومنازل أبنائه وأخرجوا ساكنيها إلى العراء بعد استجوابهم والعبث بمحتويات منازلهم, كما أخضعت قوات الاحتلال وضباط المخابرات أحد الاطفال للتحقيق,وسلمت والده بلاغا للتوجه إلى مقر مخابرات الاحتلال في معسكر سالم العسكري يوم الأحد القادم. وأقدم مستوطنون متطرفون من مستوطنتي "عليه" و"شيلو" قرب نابلس شمال الضفة الغربية على قطع واقتلاع أكثر من 40 شجرة زيتون مثمرة من أراضي قرية قريوت جنوب نابلس. وقال غسان دغلس مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة فى تصريح صحفي إن عمليات التدمير جرت بعد منتصف الليلة الماضية,وإن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها أشجار الزيتون والأرض وممتلكات المواطنين للتخريب والتدمير على أيدي المستوطنين. فى السياق ذاته,منعت قوات الإحتلال عشرات المزارعين من بلدة دير استيا والقرى المجاورة بمحافظة سلفيت من الوصول إلى منطقة واد قانا جنوب غرب ديراستيا وسمحت لعشرات المستوطنين من الوصول إلى المكان وأعلنت عنه منطقة عسكرية مغلقة. أما رئيس بلدية دير استيا نظمي سليمان فقال إن أعدادا كبيرة من المستوطنين بدأت بالتوافد إلى منطقة واد قانا يرافقهم ضباط من جيش الاحتلال,وأن جنود الاحتلال طلبوا من المزارعين المتواجدين في أراضيهم مغادرة المكان بحجة أن المنطقة عسكرية مغلقة,وبذريعة أن أعدادا كبيرة من المستوطنين سيقومون بالتواجد في واد قانا من الساعة السابعة صباحا. وأفاد مزارعون من المنطقة بأن عمالا من مستوطنة "كرنيه شمرون" يقومون في هذه الأثناء بوضع لافتات باللغة العبرية ووضع حاويات للنفايات ومقاعد خشبية حول نبع البصة في واد قانا والتي يستخدمها المزارعون لري المحاصيل وأشجار الحمضيات في الوادي. وأضافوا أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل الوادي في المقطع الرابط بين بلدتي دير استيا بسلفيت والفندق بقلقيلية, وأن جنود الحاجز يمنعون المواطنين من دخول منطقة واد قانا والذي يشهد عادة في مثل هذه الأوقات من العام توافد أعداد كبيرة من المواطنين من القرى المجاورة للوادي للاستجمام أيام العطل الرسمية.

التقرير الأمريكي الحقوقي يضع الصين و كوريا و إيران بـ قائمة الأسوأ


"العراق والسودان يعانيان الصراعات".. و"السعودية تعاني التمييز"
أصدرت الخارجية الأمريكية التقرير الرابع والثلاثين عن حقوق الإنسان في العالم والذي يرصد وضع حقوق الإنسان في نحو 194 دولة وظلت إيران وكوريا الشمالية وكوبا والصين الضيف الدائم على قائمة الأسوأ.
وقال لتقرير إن العام الماضي شهد استغلال الحكومات للتفسير الخاص عن مكافحة الإرهاب وسلطات الطواريء كذريعة لانتهاك حقوق المعتقلين والحد من الحقوق الإنسانية الأخرى والحماية التي تكفلها القوانين الإنسانية وذلك رغم أن المجتمع الدولي واصل إحراز تقدم ملموس في عزل وإضعاف قيادات جماعات العنف والتطرف مثل تنظيم القاعدة.
ووضع التقرير ثلاثة خطوط عامة لتصنيف انتهاكات حقوق الإنسان وهي انتهاكات حقوق الإنسان في الدول التي تعاني من صراعات وحروب داخلية، والحد من حرية التعبير والتجمهر والتجمع بما في ذلك تقييد حركة المنظمات غير الحكومية، والاضطهاد والتمييز ضد الفئات الضعيفة.
وضمت الفئة التي تنتمي إلى الخط الأول دولا مثل أفغانستان والعراق وكوريا الشمالية وبورما وإسرائيل ونيجيريا وباكستان وروسيا وسريلانكا السودان.
أما الفئة التي يمثلها التصنيف الثاني فتضم من بين آخرين الصين وبيلاروسيا وكولومبيا وكوبا وإيران وكوريا الشمالية وروسيا وفنزويلا وفيتنام وأوزبكستان.
شملت الفئة الثالثة دولا مثل الصين وماليزيا والسعودية وأوغندا وإيران وسويسرا وإيطاليا وجمهورية التشيك.
وأشار التقرير إلى أن الحكومات في مختلف أنحاء العالم واصلت ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان حيث فرضت مالا يقل عن 25 حكومة قيودا جديدة على قدرة المنظمات غير الحكومية على التسجيل أو العمل بحرية أو تلقي تمويل من الخارج مما أثر بشكل سيء على حرية التجمع. كما أصبح العديد من نشطاء الدفاع عن حقوق الإنسان في العديد من الدول مستهدفين بالمعاملة السيئة والسجن أو ربما التعرض لهجمات والقتل ردا على أنشطتهم.
وأشار التقرير إلى أن هذه القيود هي جزء من نمط أوسع نطاقا انتهجته هذه الحكومات لتكميم أفواه المنشقين أو المنتقدين ليمتد أيضا إلى وسائل الإعلام من الإنترنت إلى التكنولوجيات الحديثة الأخرى. وشملت القيود على حرية التعبير العاملين في الحقل الإعلامي من خلال التهديد بعقوبات جنائية أو إدارية بدلا من السجن أو استخدام العنف لتجنب انتباه جماعات الدفاع عن حقوق الإنسان مما أدى إلى الحد بدرجة كبيرة من حرية التعبير.
وترفع الخارجية هذا التقرير سنويا إلى الكونجرس للاستناد إليه عند تقرير السياسة الخارجية للبلاد والمساعدات الأجنبية للدول والتصديق على قروض من قبل البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي أو مؤسسات التمويل الدولية.

تركيا : قرار السويد بشأن الارمن يضر بالسلام مع ارمينيا


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان قرار البرلمان السويدي اعتبار عمليات قتل الارمن بأيدي الاتراك العثمانيين في الحرب العالمية الاولى ابادة جماعية قد يضر بجهود السلام بين تركيا وارمينيا.
وقال اردوغان خلال افتتاح مصنع بالقرب من اسطنبول "هذا (القرار السويدي) يمكن ان يضر بالعلاقات بين تركيا وأرمينيا." لاسيما وأنه يأتي بعد اسبوع واحد من قيام انقرة باستدعاء سفيرها في الولايات المتحدة بعد ان وافقت احدى لجان الكونجرس على قرار مماثل.
واتفقت تركيا وأرمينيا العام الماضي على اقامة علاقات دبلوماسية وفتح الحدود بموجب اتفاقيات سلام يتعين ان يصدق عليها برلمانا الدولتين. ولم يصدق البرلمانان على الاتفاقات حتى الان وتتبادل الحكومتان الاتهام بالسعي لتعديلها.
وتطالب انقرة بانسحاب القوات الارمينية العرقية من الخطوط الامامية لمنطقة ناجورنو قرة باغ الجبلية المتنازع عليها كشرط للتصديق على اتفاقية السلام.
ورغم ان انقرة تقر بان الكثير من الارمن لاقوا حتفهم خلال عمليات القتل التي بدأت عام 1915 الا انها تنفي ان عددهم يصل الى 1.5 مليون شخص او ان مقتلهم يعد من قبيل الابادة الجماعية وهو تعبير يستخدمه كثير من المؤرخين وبعض البرلمانات الاجنبية.
وموضوع مذابح الارمن بالغ الحساسية بالنسبة الى تركيا لدرجة ان الاتراك مستعدون على ما يبدو للمخاطرة بعلاقاتهم مع حلفائهم الرئيسين بشأن هذه القضية.
والسويد وهي عضو في الاتحاد الاوروبي من اشد مؤيدي مسعى تركيا للانضمام للاتحاد كما أن الولايات المتحدة تعد حليفا غربيا وثيقا لتركيا عضو حلف شمال الاطلسي.
وأقرت مجالس تشريعية اجنبية منها برلمانات فرنسا وروسيا واليونان وألمانيا وبلجيكا وكندا قرارات مماثلة. واتسم رد فعل تركيا في كل مرة بالغضب الشديد حيث اوقفت بشكل مؤقت العلاقات التجارية والدفاعية والعلاقات الاخرى مع تلك الدول.
واستدعت وزارة الخارجية التركية في وقت سابق من الجمعة سفيرة السويد في انقرة كريستر اسب حيث عبرت لها عن "امتعاضها" اثر قرار البرلمان السويدي وذلك بعد ساعات فقط من استدعاء السفيرة التركية في ستوكهولم زرغون كوروتورك للتشاور..
والغى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان زيارة كانت مرتقبة الاسبوع المقبل الى السويد.
واوضح بيان صادر عن الحكومة التركية "ندين بشدة هذا القرار. ان شعبنا وحكومتنا يرفضان هذا القرار الذي تشوبه مغالطات كبرى والذي ليس له اي اساس".
ومن المرتقب ان يلتقي وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يزور فنلندا, الجمعة او السبت نظيره السويدي كارل بيلت في هذه الدولة على هامش منتدى دولي, كما علم لدى اوساط الوزير التركي.

عاصفة استوائية تضرب مدغشقر و تقتل 14 على الأقل


قالت حكومة مدغشقر يوم الجمعة ان عاصفة استوائية عاتية ضربت الساحل الشرقي للبلاد وقتلت 14 شخصا على الأقل وشردت الآلآف
وقال المكتب الوطني لادارة الأخطار والكوارث في بيان ان العاصفة الاستوائية هوبرت دمرت أكثر من 500 منزل بينما حاول السكان انقاذ ما يمكن انقاذه من بين الاف الممتلكات الاخرى التي غمرتها المياه.
وقال لوي دي جونزاج راكوتونيريني الامين العام للمكتب انه بصدد ارسال 50 طنا من الارز الى المناطق المتضررة.
وتقع مدغشقر رابع اكبر جزيرة في العالم - حيث تستخرج شركات كبرى متعددة الجنسيات النفط والكوبالت والنيكل واليورانيوم - في حزام أعاصير بجنوب غرب المحيط الهندي.
وتعاني مدغشقر من آثار أزمة سياسية بدأت قبل نحو عام أبطأت بشدة الاستثمار الأجنبي المباشر وكبحت النمو الاقتصادي

عشرات القتلى و الجرحى في ثلاثة انفجارات بـ باكستان


لقي أكثر من 45 شخصا مصرعهم وأصيب نحو مئة آخرين في مدينة لاهور الباكستانية أمس الجمعة إثر ثلاثة انفجارات..
الحصيلة الأكبر للقتلى وقعت عندما استهدف انفجاران سيارات عسكرية وذلك قبل أن تعلن الشرطة الباكستانية انفجار قنبلة ثالثة قرب مركز للشرطة بمدينة لاهور أيضا..
وصرح مسؤولون عسكريون بأن هناك تسعة جنود بين قتلى الهجوم الذي وقع في حي عسكري بلاهور القريبة من الحدود مع الهند. وأصيب نحو 100 .
وكانت السلطات الباكستانية قد قالت ان الحملات الامنية أضعفت متشددي طالبان المرتبطين بتنظيم القاعدة والذين يقاتلون لاسقاط الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة.
وجدد المتشددون ضغوطهم على حكومة الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الذي يطالبه معارضون بنقل أقوى صلاحياته لرئيس الوزراء.
واذا لم يحدث هذا قد تواجه باكستان اضطرابا سياسيا جديدا بينما تتعرض لضغوط لالحاق الهزيمة بطالبان.
ووقعت خمسة انفجارات على الاقل الاسبوع الحالي بينها هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على مبنى تابع لمخابرات الشرطة في لاهور يوم الاثنين وقتل فيه 13 شخصا بالاضافة الى تبادل لاطلاق النار وتفجير في مكتب وكالة مساعدات مقرها الولايات المتحدة قتل فيه ستة أشخاص في شمال غرب البلاد.
وقال محمد شفيق وهو مسؤول في الشرطة للصحفيين انه تم العثور على رأسي الانتحاريين.
وأدان وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي الانفجارين في بيان متعهدا "بالحيلولة دون نجاح المخططات الشائنة للارهاب

كبار رجال الدولة يقدمون واجب العزاء فى وفاة شيخ الازهر


أقيم مساء الجمعة بمسجد عمر مكرم بالقاهرة عزاء كبير للمغفور له فضيلة الإمام الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر .


وقد أناب الرئيس حسنى مبارك فى العزاء, السيد سعيد كمال زاده كبير امناء رئاسة الجمهورية لتقديم واجب العزاء فى وفاة العالم الجليل .


كما حضر العزاء الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء والدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب والسيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى والبابا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والسيد عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية بالاضافة إلى عدد كبير من الوزراء ورجال الدين الاسلامى والمسيحى ومشيخة الازهر والسفراء والقضاة وكبار رجال الشرطة والقوات المسلحة ورؤساء الاحزاب.وكان الدكتور حمدى زقزوق وزير الاوقاف والدكتور احمد الطيب رئيس جامعة الازهر والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية وأبناء الفقيد وقيادات مشيخة الازهر فى مقدمة مستقبلى المعزين.
وقد احتشد المئات من محبى المغفور له فضيلة الامام الاكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى داخل وخارج قاعة العزاء من الرجال والسيدات بمسجد عمر مكرم للتعبير عن حزنهم لفقد هذا العالم الجليل الذى وافته المنية أمس الاول فى الرياض إثر أزمة قلبية بعد حياة حافلة من العطاء فى خدمة الاسلام والمسلمين وتم دفنه فى البقيع بالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية .
ومن المقرر أن تقيم مشيخة الازهر عزاء مساء اليوم السبت بمقرها بالدراسة, كما تقيم أسرة الفقيد سرادق عزاء بمسقط رأسه بقرية سليم الشرقية بمركز طما بمحافظة سوهاج لتلقى واجب العزاء فى وفاته ابتداء من اليوم السبت ولمدة ثلاثة أيام.
وكان الالاف من المسلمين قد ادوا صلاة الغائب في معظم مساجد الجمهورية عقب صلاة الجمعة على روح الامام الاكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر الشريف، الذي توفي الاربعاء 10 مارس/ آذار 2010 إثر أزمة قلبية مفاجئة، ودفن بالبقيع بالمملكة العربية السعودية، فيما اوفد الرئيس حسني مبارك سعيد كمال زاده كبير امناء رئاسة الجمهورية مندوبا عن سيادته، لتقديم واجب العزاء فى وفاة العالم الجليل.وخصصت خطب الجمعة في تلك المساجد للتركيز على دور الامام الاكبر لخدمة الاسلام والمسلمين، وعلى علمه الوفير طوال حياته الدينية والعلمية.
وقد أم المسلمين في صلاة الجمعة وصلاة الغائب في الجامع الازهر الشيخ صلاح نصار امام وخطيب الجامع الازهر، الذي اكد في الخطبة أن الامة الاسلامية فقدت برحيل الدكتور طنطاوي رمزا وعلما من علمائها البارزين، والذي قدم فكرا اسلاميا يحمل المنهج الوسطى والمعتدل والدعوة الاسلامية في مصر والخارج، والتي ظل يسعى لها حتى اخر لحظة فى حياته بالدعوة الى الله فى مصر والخارج.
وانتقد خطيب الجامع الازهر وسائل الاعلام التى لم توقف بثها ولو ساعة واحدة حدادا على الفقيد الراحل، مشيرا إلى منزلة العلماء في الاسلام ومنهم شيخ الازهر الراحل، وضرورة الاستفادة من علمهم من اجل نهضة الامة الاسلامية.
وأضاف أن الامام الراحل لم يالوا جهدا رغم كبر سنه في الدعوة إلى الله على مدار اكثر من 40 عاما والمشاركة فى المؤتمرات الاسلامية، وكان اخرها مؤتمر مجمع البحوث الاسلامية بالازهر للدفاع عن مكانة صحابة رسول الله والرد على المشككين فى علمهم، فكتب الله له ان يدفن بينهم فى البقيع جزاء على ما قدمه لخدمة الدين الاسلامى.
وفى مسجد الحسين، أم المسلمين في صلاة الجمعة ثم صلاة الجنازة الدكتور الامير البرعى امام المسجد الحسينى، حيث اثنى على فضيلة الامام الاكبر وعلمه الوفير الذي كان له الاثر الكبير فى النهضة الاسلامية العلمية، مشيرا إلى تراثه وفكره الاسلامى المعتدل، والذي استفاد منه علماء المسلمين من خارج مصر.شارك فى صلاة الجمعة وصلاة الغائب على روح الفقيد الراحل جمع كبير من المسلمين وبعض سفراء الدول الاسلامية وطلاب البعوث الاسلامية الدارسين بالازهر وبعض طلاب المعاهد الازهرية.
العودة إلي أعلي سرادق عزاء بسوهاجمن جهة اخرى، تقيم أسرة فضيلة الإمام الراحل د.محمد سيد طنطاوى سرادق عزاء بمسقط رأسه بقرية سليم الشرقية بمركز طما بمحافظة سوهاج، لتلقى واجب العزاء فى وفاته ابتداء من السبت ولمدة 3 أيام.
قال علاء ياسين السكرتير العام لمحافظة سوهاج إن محسن النعمانى محافظ سوهاج سوف يتوجه على رأس وفد يضم القيادات الشعبية والتنفيذية والأمنية بالمحافظة لتقديم واجب العزاء لأسرة الفقيد.
وقالت مطرانية الأقباط الأرثوذكس ان الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشأة والمراغة سوف يتوجه على رأس وفد كنسى لتقديم واجب العزاء لأسرة الشيخ طنطاوى

الجمعة، 12 مارس، 2010

ارتفاع أسعار الورق 20% يشعل سوق الأدوات الكتابية


توقع أحمد أبو جبل رئيس الأدوات المكتبية، ارتفاع أسعار المنتجات الورقية من كشاكيل وكراسات وكتب خلال الشهور المقبلة، بسبب زيادة أسعار الورق المستورد بنسبة تبلغ 20%، نتيجة استئناف ارتفاع أسعار الورق عالميا بعد انخفاض دام عدة أشهر.وقال أبو جبل، إن أسعار الورق قد شهدت زيادة فى سعر الطن وصلت إلى 950 دولارا للطن، بعد أن ظل مستقرا منذ بداية الأزمة العالمية سنة 2009 وحتى الآن ما بين 770 دولارا و800 دولار للطن بسبب عودة التعافى إلى الاقتصاد العالمى مرة أخرى وزيادة الطلب العالمى على الورق من الصين، فى حين يقل الإنتاج من إندونيسيا والبرازيل.وأشار أن ذلك سينتج عنه زيادة فى أسعار الأدوات الكتابية من كراسات وكشاكيل وكتب خارجية، لأن المنتج المحلى لا يغطى أكثر من 20% من حجم السوق فى حين يغطى المنتج المستورد 80% من حجم السوق. وقال أبو جبل، إن حجم احتياج السوق المحلى 400 ألف طن فى السنة تتحول إلى 600 مليون قطعه كراسة وكشكول و200 ألف كتاب وملزمه. فى حين قال محمود البطوطى رئيس "راكتا للورق"، إن السوق المحلى لا يستطيع منافسة المنتج المستورد نظرا لجودته العالية، وبالتالى فإن الورق المحلى رغم أن الطن لا يصل فى سعره إلى 450 دولارا، إلا أن الجميع يفضل المنتج المستورد والمستخدم فى صناعة الجرائد والكشاكيل والكراسات، وغيرها من الأدوات الكتابية، مشددا على أن المحلى يعمل فى أنواع معينة من الورق مثل الدشت للمؤسسات الصحفية وبعض أنواع الورق المقوى.
اليوم السابع

جماهير الإسماعيلى : الحضرى "سد" اتهد .. صبحى"عملاق" بجد


حرصت جماهير النادى الإسماعيلى خلال مباراة فريقها أمام الاتحاد السكندرى وفاز فيها الدراويش بثلاثية نظيفة، على تشجيع محمد صبحى حارس مرمى الفريق الذى تألق وأنقذ مرماه من عدة أهداف محققة، وقامت بالهتاف المستمر للاعب ونادته وذهب لها قبل المباراة وبعدها وحرص على الإشارة لهم برأسه..


فى نفس الوقت الذى قامت الجماهير بمهاجمة عصام الحضرى حارس مرمى الفريق الذى خرج من تشكيلة اللقاء بعد خلافاته المالية مع النادى.الجماهير هتفت كثيرا "الحضرى سد اتهد وصبحى عملاق بجد.. وصبحى ابن البلد هو الفارس الولد".
اليوم السابع

مي عز الدين : تدخلات "اللمبي" لم تفسد فيلمي "8جيجا"


تواجه سيطرة رجال الأعمال في "قضية صفية"
نفت الفنانة المصرية مي عز الدين ما تردد عن خلافاتها مع الفنان محمد سعد الشهير بـ"اللمبي" الذي تشاركه بطولة فيلم "8 جيجا"، مشيرة إلى أن تدخلات سعد لم تفسد الفيلم، كما نشر في إحدى الصحف.
وأضافت مي عز الدين أنها فوجئت بتقارير صحفية تشير إلى خلافات حادة بينها وبين محمد سعد، وقالت: أنا بطبعي لا أحب الدخول في معارك مع الزملاء، مشيرة إلى أنها عندما تكون في الاستديو فإنها تُركز على دورها وليس على أي شيء آخر.
واعتبرت سعد ممثلا يعرف حدوده، ولكنه يتدخل أحيانا في طريقة التصوير، مثله مثل أي ممثل، كما قد يضيف جملة إلى السيناريو يراها تفيد الأحداث، وهو ما يمثل إضافة للعمل ولا يفسده.
وحول ملامح شخصيتها في الفيلم، قالت إنها تجسد خلال الأحداث شخصية (مدرسة) متزوجة بالبطل (محمد سعد) الذي يعمل محاميا، لكنه لا تأتي له قضايا، وعندما يتم توكيله يفشل في مرافعاته، الأمر الذي يثير التوتر بينهما لعدم قدرته على الوفاء بالاحتياجات المادية للأسرة.
وحول ما يتردد عن تصويرها الأفيش بفستان قديم من الخمسينيات؛ رفضت التعليق وقالت إنها مفاجأة للجمهور.
على الصعيد التلفزيوني؛ قالت مي إنها تقوم حاليا بتصوير مشاهدها في مسلسل (قضية صفية)، وهو ما دفعها للذهاب إلى منطقة العتبة بوسط القاهرة لشراء ملابس شعبية بحثا عن المصداقية في أداء الشخصية.
وتجسد مي دور فلاحة تعمل جاهدة على حماية أرضها الزراعية بعد رغبة عدد كبير من رجال الأعمال في شرائها، وتحويلها إلى مشروعات لهم، مما يوقعها في العديد من المشكلات.
وأضافت أن هذا العمل يُعتبر الأول من نوعه الذي يحتوي على قدر كبير من المشاكل والقضايا التي تخص الزراعة في مصر.
قضية صفية يشارك في بطولته طارق لطفي، وسامح الصريطي، عن قصة من تأليف أيمن سلامة، وإخراج أحمد شفيق
mbc

سرقة ملابس "عاصي".. و سيارة مهند تثير أزمة مع الشرطة

صحيفة تركية اتهمت كيفانش بالخروج عن القانون
تعرضت الفنانة التركية توبا بوكيشتون -التي تلعب دور "عاصي" في المسلسل الذي يحمل اسمها - لصدمة، عندما علمت بسرقة ملابسها في العمل، بينما استدعت الشرطة التركية كيفانش تايتلونج الشهير بمهند بسبب زجاج سيارته الأسود وغرمته 117 دولارا.
وذكرت صحيفة وطن التركية هذا الأسبوع أن توبا التي تشارك حاليا في مسلسل "سارقة القلوب" قد سرقت ملابسها التي تصور بها دور فتاة غجرية في المسلسل.
وأوضحت أن اللصوص سرقوا شاحنة الملابس الخاصة بفريق العمل في سارقة القلوب، فضلا عن المجوهرات التي تظهر بها توبا في العمل.
وعبّر مصمم الأزياء في المسلسل عن حزنه الشديد، لا سيما أنه بذل جهدا كبيرا، حتى صمم الأزياء الغجرية. ولم يتم القبض على اللصوص حتى الآن، لكن فريق العمل تمكن من تجهيز بدائل للممثلين.
"سارقة القلوب" بدأ عرضه على إحدى القنوات التركية، وهو يدور حول "مراد" الذي يعمل أكاديميا في حقل الموسيقى، عمره 30 عامًا، وهو ثري، ولد وترعرع في إسطنبول، وتنتمي عائلته إلى أصول عريقة.
ويتعرف مراد على "هسْرت" الغجرية (توبا) التي تعيش في حيّ شعبي فقير، وتسترزق من بيع الزهور في الأحياء الغنية. ويكتشف أن هسْرت تملك صوتا جميلا، فيتعهدها بالتعليم لكي تكسب أكثر في معيشتها وتساعد أهلها؛ حيث دخل مراد في تحدّ مع نفسه لكي يعلمها ويغير ماضيها.
مهند في قسم الشرطة
من جانب آخر، استدعت الشرطة "مهند" لمخالفته المرور، بسبب لون زجاج سيارته الأسود. وذكرت صحيفة وطن التركية أن كيفانش غضب بشدة عندما سأله الشرطي "هل ستزيل الزجاج الأسود أم نزيله نحن نيابة عنك". مشيرة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يثير مهند مشكلة مع المرور.
وترجع أزمة مهند مع المرور إلى مقال كتبه حمل عنوان "تحذير" في شهر فبراير/شباط للكاتب هنجال أولوج في صحيفة "صباح" التركية، إذ تساءل: " أليس محظورًا استخدام الزجاج الأسود في السيارات في تركيا؟.. فلماذا نترك سيارة كيفانش؟"، ثم سخر بقوله "هل مدير المرور نائم".
وبعد خمسة عشر يوما من نشر المقال، أرسلت شرطة السير في إسطنبول استدعاء إلى منزل كيفانش في إسطنبول.
وقالت صحيفة الوطن إن كيفانش أبدى غضبه، خاصة عندما علم أن سبب استدعائه هو المقال، وقال لهم "هل أنا إرهابي أم تاجر مخدرات؟"، وتابع "كنت أتمنى أن ترسلوا لي إشعارا بالمخالفة."
وبرر مهند زجاج سيارته الأسود بأنه مشهور ويرغب في أن يكون حرّا، خاصة أن المعجبين يلاحقونه، لكن الشرطة لم تقتنع -بحسب رواية الصحيفة التركية- وأصرت على تغريمه 117 دولارا أمريكيا بسبب مخالفته لقوانين المرور.
وتعرض القنوات التركية حاليا مسلسلا لمهند يحمل عنوان "العشق الممنوع"، وهو مأخوذ عن رواية الكاتب التركي الراحل خالد ضياء أوشا كليجل والمنشورة عام 1900، وهي تعتبر أول رواية طويلة في الأدب التركي.
ويجسد كيفانش -في المسلسل- دور "بهلول" الذي أحب زوجة عمه الذي رباه بعد موت والديه.
mbc

شيخ الأزهر الراحل هنأ حنان ترك بحجابها .. و ساعد شمس البارودي في زواجها


أعربت الفنانة المحجبة حنان ترك عن حزنها الشديد لوفاة شيخ الأزهر الراحل الإمام الدكتور محمد سيد طنطاوي، مشيرة إلى أنه كان أول مهنئيها بارتداء الحجاب، فيما أشارت الفنانة شمس البارودي إلى أنها تعلمت من علم الإمام الجليل كيف تُعامل زوجها، وأن علمه ذلك سيكون صدقة جارية على روحه.
وقالت حنان ترك إنها صعقت من خبر وفاة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، مؤكدة أنه كان أول من هنأها بارتداء الحجاب، وأنها سبق أن قابلته في العديد من المناسبات الدينية، وكان دوما يقول لها: "ثبتك الله على حجابك، وأزهدك في دنياك، وقربك إلى دينك".
وأضافت حنان أنها كانت تستشيره في بعض الأمور الخاصة، وكان دائما ما يفيدها بآرائه المستندة إلى تعاليم الدين.
وعادت الفنانة المحجبة لتؤكد أنه يبدو أن الله تعالى قد اختار أن يُتوفى الشيخ الراحل على الأرض الطاهرة (المدينة المنورة) ليُدفن بجوار المسجد النبوي في مدافن البقيع مع الصحابة، وأمهات المؤمنين، وزوجات الرسول، رضي الله عنهم جميعا.
وفي السياق نفسه؛ أعربت الفنانة المعتزلة شمس البارودي عن خالص تعازيها لأسرة الإمام شيخ الأزهر، مشيرة إلى أن الأمة الإسلامية خسرت كثيرا بفقد عالم دين مثل الفقيد.
وأوضحت أنها عايشت بنفسها إنسانيته الشديدة حينما كان يسجل مع زوجها الفنان حسن يوسف سبعة أجزاء من موسوعة (سلوكيات الإنسانية في الإسلام) التي كان زوجها يعدها، وقد أثر فيها شخصيا بحديثه عن أن الإسلام ليس عبادات فحسب، بل هو معاملات، وكيف تعامل المرأة المسلمة زوجها، وأشياء أخرى تربوية قبل أن تكون دينية تعلمتها من الشيخ الراحل الذي ترى أن علمه سيكون بمثابة صدقة جارية على روحه.
فتوى.. وقدوة
من جهتها؛ أعربت الفنانة سهير البابلي عن أسفها الشديد لهذا الخبر الذي وقع عليها كالصاعقة.
وتابعت أن من ضمن المواقف التي جمعتها بالشيخ الراحل أنها ذهبت إليه برفقه المخرج جلال الشرقاوي لرغبتهما في عمل مسرحية بعنوان (الحسين شهيدا)، وكانا يريدان معرفة فتواه في عرض الشخصيات الدينية كالصحابة والحسن والحسين وغيرهم؛ إلا أنه قال مازحا: "اذهبوا بهذا العمل إلى إيران"، فتحولت الجلسة التي استمرت ثلاث ساعات إلى مزحة، وصرفنا النظر بالفعل عن هذا العرض، وكان ذلك قبل 15 عاما من الآن.
ومن ناحيتها؛ وصفت الفنانة عفاف شعيب شيخ الأزهر الراحل بأنه كان "إنسانا دينيا" يخلط دوما بين الدنيا والدين، ويرى أنهما شيء واحد.
وأضافت أن شيخ الأزهر الراحل سبق أن كرمها قبل شهرين من قبل جمعية تحفيظ القرآن الكريم، وأنه بعيدا عن الفن كانت هناك اتصالات هاتفية عدة تجمع بينهما؛ إذ كانت تستشيره في ميراث زوجة شقيقها الأجنبية بعد وفاته حتى تبتعد عن أن تكون ظالمة أو مظلومة، وكان شيخ الأزهر يتحدث إليها في كل الأمور بصدر رحب دون أي ضجر، فكان -على حد وصف شعيب- إنسانا يقدر آدمية أخيه الإنسان.
وكان الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي قد توفي صباح الأربعاء 10 مارس/آذار الجاري عن عمر يناهز 82 عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية تعرض لها بالعاصمة السعودية الرياض عقب حضوره حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية.

mbc

يسرا و إيناس الدغيدي : "اللي مش عجبه ميتفرجش علينا"


احتفلت يسرا وايناس الدغيدي بعيد ميلادهما مع الاعلامي وائل الابراشي عبر قناة "نايل سينما"، في حوار مثير تطرقت كل منهما في الحديث عن حياتها الخاصة ومراحل طفولتها ومراهقتها، كما اعترفت كل منهم عن قصص الحب الفاشلة التي مرت بها كل منهما ورغم اتفاق كل من يسرا وإيناس في عدد كبير من القضايا والأفكار، إلا أنهما اختلافا في كيفية التعامل مع المشاكل الجنسية لدي المراهقين .

وبدأ الحوار مع الفنانة يسرا التي قلما تحتفل بعيد ميلادها كما صرحت قائلة :" أنا مقتنعة تماما بنفسي وراضية عن أفكاري وفني وأجمل ما في أنني أحاسب نفسي باستمرار وضميري يقظ بصفة مستمرة كما أنني إذا أخطئت اعتذر".

ووجهه الإبراشي يسرا بأنها أصبحت حادة في تعاملها مع النقد قائلة :" بحكم خبرتي أصبحت أدرك دائما من يريد أن يشوهني ومن الذي ينتقدني بجد ، ولكن هناك نقد يبني وهناك نقد يهدم مشواري بجرأة قلم".

أما إيناس فبدأت كلامها مع الإبراشي عن النقد الذي وصل إلي حد تكفيرها حيث انتقدها هو شخصيا معترضا علي أفكارها بأن الحرية ليست دائما بالكلام عن الثقافة الجنسية والحجاب بل هناك حرية سياسية ، وعلي الرغم من أن إيناس اشتهرت بالصمت التام أمام النقد الذي يوجهها لكنها ردت علي الإبراشي قائلة :" يعجبني حاله الخصام التي بيني وبين الصحافة والنقاد ، كما أن أفكاري ليست متطرفة ونحن نفعل كل ما يفعله الغرب وللأسف ننكر هذا ولا احد يريد أن يصرح بهذا فكلنا لدينا عقد جنسية أما في الغرب فلا يوجد هذه العقد".

وعندما واجهها الإبراشي بأن الجمهور سوف يصطدم بآرائها نظرا لمبالغتها الشديدة كما حدث معها في برنامج "الجريئة" الذي لاقي هجوما حاد قالت الدغيدي :" الهجوم علي البرنامج لأنه كان يحمل اسمي فقط وليس علي مضمون البرنامج ففي حلقة خالد ابوالنجا عندما صرح بأنه ولد عندما كان والديه منفصلين فوجئت بأنهم يقولوا أن خالد ابن "سفاح" وهذا لم يحدث أي أن هناك إشاعات وتهويل من الصحافة والنقاد لإغراض الإساءة لي فقط ".

الكلام في الجنس

ونفت تماما ما يتردد بانها تدعو إلي الإباحية مؤكدة أنها تدعو الي وجود فكر جديد مع الشباب المحروم والمقيد بالحلال والحرام ولسه بنفكر هندخل برجلينا اليمين ولا الشمال ولا الست تلبس الحجاب ولا النقاب " .

كما تري الدغيدي بان مشاكل المجتمع العربي لم تختفي إلا إذا تم حل المشاكل الجنسية لدي الشباب فالحرية تبدأ بتحرير الجسد أولا ثم الحرية السياسية وهذه ليست دعوة إلي الإباحية ولكن أطالب بان نكون أكثر تفهما فنحن مازالنا نفكر ندخل بالرجل اليمين ولا الشمال وهل السيدة تلبس الحجاب أفضل أم النقاب أي نتراجع إلي الوراء في فكرنا ، كما إنني لا أستطيع التحدث في الدين ولا السياسية لأنني لست جهة اختصاص ولكني استطيع التحدث عن المشاكل الجنسية وهناك من يتخصص في الدين او السياسية اعلم مني بهذه المجالات فلكل واحد ليه تخصص " .
واختلفت يسرا والإبراشي مع إيناس برأيها بان لابد للمراهقين ان يمروا ببعض الهفوات الجنسية ، ولكن اتفقت يسرا وإيناس بأنهم لا يعيرون اهتماما لمن يهاجمونها بصفة مستمرة قائلين" اللي مش عاجبه ميتفجرش علينا" .

ومن الحديث عن حرب النقاد انتقل الإبراشي عن حرب التنافس بين أهل الفن وخلافات الوسط الفني التي تصل إلي حد الفضائح ونفت الفنانة يسرا وجود خلافات بينها وبين احد في الوسط الفني وأكدت انه يوجد صداقات مثل علاقة الصداقة التي تربطها إلي الآن مع الفنانة الهام شاهين أما عن علاقتها بنبيلة عبيد فرفضت مواصلة الحديث عنها مكتفية بقولها " توترت علاقتي بنبيلة عبيد لدرجة إننا لم نكن نسلم علي بعض ولكن الآن أصبحنا نكن لبعض الاحترام والمودة وذاب الجليد بيننا ".

أما الجريئة فكان لها رأي آخر وهو أن " المتنافسين لا يصلحن أصدقاء أبدا" مستشهدها بعلاقتها بهالة سرحان التي توترت عندما دخلت إيناس روتانا وقدمت برنامجها عندها فقط حصلت مشاكل بينها وبين هاله سرحان ونظرا لتدخل الناس فقد تم افسا دها.
مراهقة تعيسة وطفولة معقده
ولان حياه الإنسان تتأثر بمراحل حياته بدأ من الطفولة والمراهقة فكانت هذه المراحل هي التي حددت شخصية يسرا وإيناس معا فلكل منهما عقد مروا بها مثل مراهقة يسرا التعيسة والتي جعلت منها شخصية قوية لا تستسلم بسهولة، أما عقدة طفولة إيناس كما تقول فكانت تربيتها "محافظة جدا" وان والدتها كانت دائما تنفرها من العلاقات الجنسية وتصفها بالمقرفه والمهينة لكرامه الإنسان ، كما كان والدها يحمل "كرباج" في غرفته لإخافتهما إلا انه كان متفتح وهذا انعكس علي جميع أفلامها وأفكارها .

وعن الدعاوي التي رفعت ضد إيناس ودعوي تكفيرها وهدر دمها قالت : لم أخاف أبدا من هذه الدعاوي ولم أحس أبدا بعدم الطمأنينة لأنني لا أخاف من الموت ".

ومن الطفولة والمراهقة إلي الزواج والحب فالاستقرار العاطفي يحيي الفنان هذا ما أكدته يسرا قائلة :" تزوجت خالد صالح سليم منذ 13 عاما فهو زوجي وصديقي ونفت تماما بان يكون صالح سليم كان غير راضياً عن هذه الزيجة وأنها تزوجت في صفحة الوفيات كما أشاع وقتها ، بالعكس كنا جيران وأصدقاء وأنا واحدة من العائلة منذ صغري ، وأنا أخر واحدة ودعها صالح سليم ، وأراد الله أن يحرمني من الأمومة وانا راضية جدا بقضاء الله ".

اما ايناس فقد صرحت بان شخصيتها الحقيقة عكس ما تبدي عليه فهي رومانسية جدا وإنها حاولت الانتحار عند فشل أول قصة حب لها وإنما دائما ترتدي قناع الشجاعة والجرأة ولكن الحقيقة إنها عاطفية جدا .

كما تطرق وائل الابرشي للحديث عن ازمة مصر والجزائر ونفت يسرا أن تكون قد ردت الجائزة التي حصلت عليها من الجزائر قائلة: "لم يصدر مني هذا الكلام وعمري ما أتكلمت بالسوء عن الجزائر ولكن الناس وضعوا علي لساني كلاما لم يصدر مني " .

أما إيناس فأرجعت الازمة التي بيننا وبين الجزائر عن الإعلام فهو المسئول الأول عن هذه الأزمة ولابد أن نعلم أن الفنان العربي لابد أن يكون خارج حسابات أي أزمات بين مصر وبين أي بلد عربي آخر لان الفن ليس له جنسية .

ضد الرأي العام

كما أعربت إيناس ويسرا عن غضبهما من رفض الرأي العام أن تصبح المرأة قاضية فقالت يسرا : كيف نحصر المرأة في كون إنها تمر بمرحلة الطمث والحمل والولادة فقط فهي أهانه لكرامتها فالله كرمها وجعلها أكثر تحملا من الرجال ".

إما إيناس فقالت :" قد يكون الرأي العام محقا لان المرأة قد تمر فعلا بحاله نفسية متغيرة عند فترة الطمت وأثناء الحمل ولكن المرأة سوف تكون عضو في هيئة قضاه مكونه من أفراد كثيرة بمعني أن رأيها لن يكون منفردا "

"أنا عمرى ما شاركت في انتخابات نقابة السينمائيين" هكذا ردت الجريئة علي سؤال الابراشي حول انتخابات السينمائيين ، كما أضافت : لم أشارك لانه لا يوجد أي شئ نريد الحصول عليه سوف يتم تنفيذه أبدا ، ومن أول يوم ونحن نعلم جيدا أن مسعد فؤده هو النقيب ".وتري إيناس أن مستقبل السينما المصرية في خطر إذا لم يهتم احد بمشاكل السينمائيين .

الفن أون لاين