السبت، 7 مايو، 2011

أحداث الشغب بإمبابة تحولت إلى حرب هتافات بين المسلمين و المسيحيين.



الأهالى اضطروا لنقل المصابين بسيارتهم الخاصة والدراجات البخارية.. المتجمهرون يحطمون مقهى ملك قبطى وسيارة شرطة وأخرى ملاكى
هدوء حذر يسبق العاصفة.. مشهد بدأ يخيم ويطل برأسه على أحداث الشغب بين المسلمين والأقباط بإمبابة فى شارع الأقصر بجوار كنيسة مارى مينا، بعد تجمع المئات من المسلمين أمام الكنيسة، وتحولت الحرب إلى حرب كلامية وهتافات بين الجانبين، وسط ترديد هتافات من شباب المسلمين "بالروح بالدم نفديك يا إسلام" ، فيما يهتف الأقباط "بالروح بالدم نفديك يا صليب".. ويقابله إطلاق أعيرة نارية بشكل عشوائى على أوقات متفرقة من فوق أسطح المنازل.تصاعدت الاشتباكات فجأة وأصبح الذعر سيد الموقف بعد التجمهر الغفير، وأصوات الاستغاثات التى ملأت أرجاء المكان بأكمله، وقام المتجمهرون بإحراق سيارة شرطة "بوكس" وسيارة أخرى ملاكى، وقاموا كذلك بتحطيم مقهى ملك شخص قبطى ادعى البعض أن أول دفعة من الرصاص والأعيرة النارية خرجت من داخل مقهاه فى بداية الأحداث.الحصيلة المبدئية تشير إلى سقوط قتيلا واحد، وأكثر من 23 مصابا بإصابات خطيرة، والأعداد فى تزايد مستمر جراء إطلاق النيران ، وزجاجات المولوتوف.الأهالى اضطروا إلى نقل المصابين داخل سيارتهم الخاصة، وكذلك الدراجات البخارية التى انتشرت فى المكان لمحاولة إسعاف المصابين بنقلهم إلى أقرب المستشفيات، بمناطق إمبابة والعجوزة، وبولاق الدكرور ومستشفى قصر العينى.فيما كثفت قوات الأمن والقوات المسلحة من تواجدها بمحيط الكنيسة محل الواقعة، حيث وصلت مؤخرا 3 مدرعات عسكرية ، وأكثر من 10 سيارات أمن مركزى مصفحة ، فى محاولة للسيطرة على أحداث الشغب التى تتصاعد بشكل كبير بين الطرفين ، وقامت الشرطة العسكرية بفرض طوق أمنى وفاصل بين الجانبين لتهدئة الأمور، فيما تتوالى سيارات الإسعاف على التوافد إلى المنطقة لنقل الجرحى والمصابين.سبب الأزمة لم يتم التأكد منه حتى الآن، وما يتردد بالمنطقة أن فتاة تدعى "عبير ط. خ." من كفر شحاتة بمركز ساحل سليم جنوب شرق أسيوط أشهرت إسلامها قبل 7 أشهر، عن طريق أحد الأفراد فى مشيخة الأزهر، وغيرت اسمها إلى "أسماء محمد"، وكانت برعاية شخص يدعى "ى. ث."، الذى ساعدها على إشهار إسلامها.وأكدت المصادر، أن الفتاة كانت تستعد للزواج، ولكن تم اختطافها فى مارس الماضي، وتبين أنها ذهبت إلى منطقة إمبابة عن طريق أحد الخدام فى الكنيسة الذين يتهمهم شخصيات من المتظاهرين برعاية الفتاة خلال الشهور الماضية.فيما تبادل البعض إطلاق النار وإلقاء الحجارة، وصلى المتظاهرون المغرب والعشاء أمام الكنيسة فى محاولة للتهدئة، كما تسببت الاشتباكات فى اشتعال النيران بعدد 3 منازل محيطة بكنيسة مارى مينا.وصلت القيادات الأمنية بمديرية أمن الجيزة يتقدمهم اللواء فاروق لاشين ، إلى شارع الأقصر ، لمحاولة التدخل وفض الاشتباكات الواقعة بين المسلمين والمسيحيين ، تم إلقاء قنابل مسيلة للدموع لمحاولة فض الاشتباكات وتفريق المتظاهرين، إلا أن القنابل المسلية للدموع لم تؤثر فى وقف تدفق زجاجات المولوتوف والقنابل الحارقة.




سلفيون يحاصرون كنيسة بإمبابة للمطالبة بإعادة فتاة مسيحية أسلمت

حاصر السلفيون كنيسة مارى مينا بمنطقة إمبابة، مطالبين بإعادة فتاة مسيحية أعلنت إسلامها، بحسب زعمهم، ويسود شارع الأقصر الكائن به الكنيسة، الارتباك الأمنى الشديد، وقد سمع دوى طلقات الرصاص، وترددت أنباء عن اشتباكات بين المواطنين أقباطا ومسلمين.




اليوم السابع

الصحة : 23 مصابا وقتيل واحد حصيلة اشتباكات إمبابة



فى الصورة د. أشرف حاتم وزير الصحة
أكد د.عبد الحليم البحيرى مدير مديرية الصحة بمحافظة الجيزة، أن الاشتباكات التى وقعت بحوار كنيسة مارمينا بإمبابة أسفرت عن وقوع 23 مصابا وسقوط قتيل، مضيفاً:" هذا الرقم هو حصر مبدئى لحصيلة الاشتباكات التى وقعت مساء اليوم".وأشار البحيرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن المصابين تم نقلهم إلى عدد من المستشفيات القريبة، وعلى رأسها مستشفى إمبابة العام وبولاق الدكرور وقصر العينى.




هالة سرحان تعود للقاهرة وسط إستقبال فني حافل


بعد غياب حوالي 3 سنوات عن شاشات التليفزيون وعن بلدها مصر، عادت من جديد الإعلامية هالة سرحان إلى القاهرة، مساء السبت، وسط استقبال فني حافل لها من معجبيها ومحبيها.
ومن المقرر أن تُطل علينا هالة سرحان كمذيعة لبرنامجها الجديد ''ثورة الحوار''، على القناة الفضائية التي من المزمع أن تُطلقها مجموعة قنوات روتانا السعودية تحت أسم ''روتانا مصر''، التي تهتم بالشأن المصري بعد ثورة 25 يناير.
وانتشرت إعلانات برنامج سرحان الجديد في الكثير من شوارع وميادين القاهرة، وتُشرف هالة حالياً علي كل تفاصيل البرنامج والضيوف والديكورات.





توقف مباراة الافريقي و الهلال بعد نزول مشجعين لأرض الملعب


تسبب نزول مشجعين لأرض الملعب في توقف مباراة الافريقي التونسي وضيفه الهلال السوداني في جولة الإياب بدور الستة عشر لدوري أبطال افريقيا لكرة القدم اليوم السبت.
وبينما كانت النتيجة تشير لتعادل الفريقين بهدف لكل منهما وهي نتيجة كافية لصعود ممثل السودان لدور الثمانية اجتاحت جماهير الافريقي أرض الملعب ليوقف الحكم المالي درامان كوليبالي المباراة.
وبدأت محاولات المشجعين للنزول إلى أرض الملعب في استاد رادس حين رفض الحكم احتساب ركلة جزاء للمهاجم أيمن السلطاني قبل أن تندفع الجماهير لأرض الملعب وتحطم تجهيزات الاستاد ويشعل بعضها النار في مقاعد المدرجات.
كما اعتدى مشجعون على طاقم التحكيم لدى محاولته الوصول الى حجرات تغيير الملابس قبل أن يتمكن أفراد أمن من تأمين خروجهم بعد خروج سريع للاعبي الهلال.
وضغط الافريقي - الذي كان يمني النفس بانتزاع بطاقة التأهل لدور الثمانية بعد فشله في تجاوز دور الستة عشر في المواسم الثلاثة الماضية - في بداية المباراة وصنع عدة فرص للتسجيل.
وحاول وسام يحيى مباغتة حارس الهلال بتسديدة من خارج منطقة الجزاء بعد ست دقائق من بداية اللقاء لكن الكرة مرت بجوار المرمى.
وجرب لاعب الوسط المدافع كريم العواضي حظه بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الكرة مرت بجوار القائم في الدقيقة 12 قبل أن ينقذ دفاع الفريق السوداني مرماه من هدف عندما تصدى لكرة سددها المهاجم التشادي ايزيشيل ندوسال من مدى قريب بعد أربع دقائق.
وعلى عكس سير اللعب نجح الهلال في تسجيل هدف التقدم عندما استغل ادوارد سادومبا خطأ للحارس عادل النفزي عندما رد كرة ليحرز هدف التقدم في الدقيقة 18.
وأثر الهدف سلبيا على أداء الافريقي فلعب بتسرع ليمنح لاعبي الهلال فرصة للسيطرة على وسط الملعب.
وفي الشوط الثاني تقدم الافريقي للهجوم بإشراك المدرب قيس اليعقوبي للجناح الأيسر وجدي المشرقي بدلا من المدافع عبد القادر خشاش.
واقترب السلطاني من إدراك التعادل عندما حول برأسه كرة أرسلها وسام يحيى من ركلة حرة لترتد الكرة من العارضة في الدقيقة 60.
واندفع المشرقي في منطقة الوسط ومرر كرة نحو البديل خالد المليتي الذي سدد كرة قوية اصطدمت بالمهاجم ايزيشيل قبل أن تخدع المعتز محجوب حارس الهلال وتسكن الشباك.
وحاول الافريقي إضافة هدف اخر لكن أداءه افتقد للتركيز وغلب عليه التسرع مما جعل محاولاته على دفاع منافسه دون خطورة مما أثار غضب مشجعيه الذين بدأوا محاولاتهم لاقتحام أرض الملعب.
ورغم محاولات رجال الأمن تمكنت الجماهير الغاضبة من اجتياح الملعب اعتراضا على قرار عدم احتساب ركلة جزاء بعدما صمد أفراد الأمن أمام هذه المحاولات لعشر دقائق.









مدير أمن الجيزة يتدخل لفض الاشتباكات فى إمبابة وأنباء عن إصابة 15



وصل اللواء فاروق لاشين مدير أمن الجيزة، وعدد من القيادات الأمنية إلى شارع الأقصر ومنطقة إمبابة بشارع الأقصر، لمحاولة التدخل وفض الاشتباكات الواقعة بين المسلمين والسلفيين والمسيحيين।وبمجرد وصول مدير الأمن إلى موقع الاشتباكات بدأت هتافات "الشعب والجيش إيد واحدة، المسلمين والمسيحيين إيد واحدة"، تم إلقاء قنابل مسيلة للدموع لمحاولة فض الاشتباكات وتفريق المتظاهرين، إلا أن القنابل المسلية للدموع لم تؤثر فى وقف تدفق زجاجات المالوتوف والقنابل الحارقة.وتدخل أهالى إمبابة والشارع الواقع فيه الكنيسة التدخل لمنع المتظاهرين، وتدفق على المنطقة ما يقرب من 6 سيارات مصفحة وسيارات شرطة عسكرية، وتم منع مرور السيارات باتجاه شارع الأقصر بالقرب من منطقة مارمينا، ومحاصرة المنطقة بالأجهزة الأمنية والقوات العسكرية لمنع تفاقم الأزمة.وتردد وقوع ما يقرب من 15 مصابا بإصابات مختلفة من الجانبين، المسلمين والمسيحيين، وانفجرت أنبوبة غاز فى المنزل أمام حارة واقعة بالقرب بالكنيسة، وتسببت الاشتباكات فى إعاقة سيارات الإسعاف والإطفاء الوصول إلى الجرحى والمنازل المحترقة التى وصلت تقريبا أربع منازل.



اليوم السابع


الصحة : 23 مصابا وقتيل واحد حصيلة اشتباكات إمبابة


فى الصورة د. أشرف حاتم وزير الصحة
أكد د.عبد الحليم البحيرى مدير مديرية الصحة بمحافظة الجيزة، أن الاشتباكات التى وقعت بحوار كنيسة مارمينا بإمبابة أسفرت عن وقوع 23 مصابا وسقوط قتيل، مضيفاً:" هذا الرقم هو حصر مبدئى لحصيلة الاشتباكات التى وقعت مساء اليوم".وأشار البحيرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن المصابين تم نقلهم إلى عدد من المستشفيات القريبة، وعلى رأسها مستشفى إمبابة العام وبولاق الدكرور وقصر العينى.





اليوم السابع






أنباء عن وقوع ضحايا فى أحداث إمبابة و حرائق بعدد من المنازل



ترددت أنباء حول وقوع عدد من القتلى والجرحى جراء الاشتباكات الدائرة حاليا بين مواطنين أقباط ومسلمين بحى إمبابة، إلا أنه لم يتأكد بعد من مصادر رسمية كم عدد الضحايا والمصابين، كما تسببت الاشتباكات فى اشتعال النيران بعدد من المنازل المحيطة بكنيسة مارمينا.وذكر عدد من المتواجدين أمام الكنيسة أن أكثر من ثلاثة آلاف شخص متواجدين فى الشارع بينهم ألفان من المسلمين والسلفيين، هم من ألقوا زجاجات المولوتوف على المتظاهرين، فاصطدمت بعضها بالمنازل، وبالفعل اشتعل أكثر من ثلاثة منازل بالحارة الضيقة المجاورة للكنيسة.فيما تبادل البعض إطلاق النار وإلقاء الحجارة، وصلى المتظاهرون المغرب والعشاء أمام الكنيسة.



اليوم السابع




صعود الغرافة و الريان لقبل نهائي كأس أمير قطر لـ كرة القدم




الدوحة 7 مايو ايار (خدمة رويترز الرياضية العربية) - تأهل الغرافة للدور قبل النهائي في كأس أمير قطر لكرة القدم بعدما حول تأخره بهدف إلى فوز 3-1 على غريمه السد وانضم اليه الريان بتغلبه على قطر 2-1 اليوم السبت.
وتقدم يوسف أحمد بهدف للسد في الدقيقة 34 لكن الغرافة أدرك التعادل عبر البرازيلي جونينيو بعد ست دقائق قبل أن يضيف هدفين عبر بلال محمد والعراقي يونس محمود في الدقيقتين 79 و87.
وهذه اخر المسابقات المحلية في قطر هذا الموسم ليتأكد خروج السد مرة أخرى دون إحراز أي لقب رغم عودة مدربه السابق خورخي فوساتي لقيادة الفريق.
وانتزع الريان حامل اللقب بطاقة التأهل لقبل النهائي بعد أن حول تأخره أمام قطر الى فوز بهدفين مقابل هدف واحد.
وبادر قطر بالتسجيل في الدقيقة الرابعة عبر سيباستيان سوريا وتمكن البرازيلي رودريجو تاباتا من احراز هدف التعادل للريان في الدقيقة 22.
وتمكن المدافع البرازيلي موسيز مورا من احراز الهدف الثاني للريان في الدقيقة 49.
ولعب قطر بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 58 بعد طرد هدافه سيباستيان كما اضطر الفريق لتبديل حارسه الاساسي محمد مبارك بالحارس الاحتياطي حسين الرميحي لاصابة الأول في الدقيقة 52.
وسيلتقي الريان في الدور قبل النهائي مع الجيش بينما يلعب الغرافة مع لخويا بطل الدوري.
وتقاسم الغرافة الذي يسعى للقبه المحلي الثاني هذا الموسم بعد فوزه بكأس ولي العهد الشهر الماضي السيطرة على اللعب مع السد في الشوط الأول لكنه كان الأكثر خطورة على المرمى بعد أن تصدى محمد صقر حارس السد لمحاولة من أنس مبارك في الدقيقة 20.
كما أنقذت العارضة محاولة أخرى من يونس قبل أن ينجح يوسف مهاجم منتخب قطر في افتتاح التسجيل للسد.
وتبادل جونينيو لاعب منتخب البرازيل السابق الكرة مع زميله امارا ديانيه في الدقيقة 40 لينفرد بالحارس صقر ويسددها على يمينه مسجلا هدف التعادل في نهاية قوية لمشواره مع الغرافة.
وسيرحل جونينيو عن قطر ليعود لصفوف فريقه السابق فاسكو دا جاما بعد نهاية كأس الأمير.
وفي الشوط الثاني دفع فوساتي الذي خلف الروماني كوزمين اولاريو في تدريب السد بلاعب الوسط مجدي صديق بدلا من مسعد حمد ليستعيد الفريق السيطرة في نصف الملعب لكن الخطورة بقيت لصالح الغرافة اذ تصدى القائم لكرة من ضربة رأس من بلال محمد مدافع منتخب قطر وأخرى من يونس في الدقيقة 63.
وساهم جونينيو في الهدف الثاني للغرافة بعد أن لعب ركلة ركنية وصلت لبلال فسددها على يمين صقر في الدقيقة 78.
وأكمل يونس هداف دوري نجوم قطر ثلاثية الغرافة بهدف قبل ثلاث دقائق من النهاية.






مانشستر سيتي لا يزال بوسعه التأهل لـ دوري الابطال بعد تعادل توتنهام



سجل توتنهام هوتسبير هدفا متأخرا ليتعادل 1-1 على أرضه مع بلاكبول يوم السبت لكن هذا لم يكن كافيا بالنسبة لامله في احتلال المركز الرابع بالدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم وهو اخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال اوروبا رغم خسارة منافسه مانشستر سيتي أمام ايفرتون.
وفتحت خسارة سيتي 2-1 بمعقل ايفرتون في استاد جوديسون بارك الباب قليلا أمام توتنهام الذي يحل ضيفا على سيتي يوم الثلاثاء المقبل لكن بلاكبول المهدد بالهبوط تقدم بهدف عن طريق تشارلي ادم من ركلة جزاء بعدما أهدر نفس اللاعب ركلة جزاء اخرى قبلها بدقيقة.
ونجح جيرمين ديفو في تسجيل هدف التعادل لصاحب الارض في الدقيقة 89.
وقبل ثلاث جولات من النهاية يملك سيتي الذي سيلعب ضد ستوك سيتي في نهائي كأس الاتحاد الانجليزي الاسبوع المقبل 62 نقطة في المركز الرابع مقابل 56 نقطة لتوتنهام يحتل بها المركز الخامس و55 نقطة لليفربول صاحب المركز السادس.
وجمع ارسنال الذي سيحل ضيفا على ستوك يوم الاحد 67 نقطة في المركز الثالث بينما يحتل تشيلسي المركز الثاني برصيد 70 نقطة ويتصدر مانشستر يونايتد الترتيب برصيد 73 نقطة قبل لقائهما المهم في مانشستر يوم الأحد.
والفوز هو السابع لايفرتون على سيتي في ثماني مباريات لكنه بدا فوزا بعيد المنال في الشوط الاول وسط سيطرة سيتي على اللعب.
وتقدم يايا توري بهدف لسيتي في الدقيقة 28 لكن سيلفان ديستان أدرك التعادل لايفرتون في الدقيقة 65.
وأحرز ليون اوسمان الهدف الثاني بعد سبع دقائق ليحقق ايفرتون الفوز السابع في اخر ثماني مواجهات بين الفريقين.
ووضع وست هام يونايتد حدا لهزائمه في خمس مباريات متتالية ليتعادل 1-1 مع ضيفه بلاكبيرن روفرز لكنه بقي في ذيل الترتيب واقترب أكثر من الهبوط.
وأصبح سندرلاند قريبا للغاية من البقاء في الدرجة الممتازة بفوزه بهدف في الوقت القاتل على بولتون واندرارز 2-1.
وتقدم بودوين زندن لسندرلاند في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الاول وأدرك ايفان كلاسنيتش التعادل لبولتون في الدقيقة 87 لكن زات نايت لاعب بولتون أحرز بطريق الخطأ في مرماه هدف الفوز لسندرلاند في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع.
وأصبح رصيد سندرلاند 44 نقطة وقفز للمركز الحادي عشر متأخرا بنقطتين عن بولتون صاحب المركز الثامن.
كما فاز نيوكاسل يونايتد على برمنجهام سيتي 2-1 وتعادل استون فيلا مع ويجان اثليتيك بهدف لكل منهما.
وبدا أن سيتي تخلص من مشاكله بعدما سيطر على الشوط الاول من المباراة التي اقيمت باستاد جوديسون بارك.
وتألق ديفيد سيلفا بشكل واضح ومرر كرة الى باتريك فييرا الذي أهدر فرصة سهلة وسدد الكرة أعلى العارضة.
وواصل سيلفا نشاطه ومرر كرة أخرى نحو توري الذي وضعها في مرمى الحارس تيم هاوارد مانحا التقدم المستحق لسيتي. ومرر سيلفا مرة أخرى لتوري في الشوط الثاني لكن الحارس هاوارد أنقذ الموقف هذه المرة.
وسجل ديستان هدفا لايفرتون بعدما قابل كرة من ركلة حرة نفذها ميكل ارتيتا ليهز شباك فريقه القديم ثم ارتقى اوسمان لكرة عرضية من فيل نيفيل وأحرز هدف الفوز بضربة رأس متقنة.




12 مصاباً في اشتباكات كنيسة امبابة







أصيب 12 شخص خلال الاشتباكات التي اندلعت بين سلفيين وأقباط امام كنيسة ماري مينا بإمبابة.
وأفاد شهود عيان بمنطقة إمبابة بالجيزة إلى أن هناك مجموعات من السلفيين تقف أمام مداخل ومخارج المنطقة وأمام الشوارع، مشيرين إلى أن قوات الجيش وصلت للمنطقة وتعمل على تفريق السلفيين المتظاهرين.
وأكدوا أن كتيبة من القوات المسلحة وصلت للمنطقة وتعمل على السيطرة على الأمر وتفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، في الوقت الذي تم فيه قطع التيار الكهربائي عن شارع ألأقصر الواقعة به كنيسة ماري مينا بإمبابة.
ووقعت اشتباكات قبل مساء يوم السبت بين سلفيين وأقباط أمام كنيسة ماري مينا بإمبابة على خلفية ''احتجاز فتاة مسيحية داخل الكنيسة قال سلفيون أنها اشهرت إسلامها''.
وأضاف الشهود أن هناك مصابين من الجانبين لم يعرف عددهم حتى الآن، ملفتين إلى أن الأمر قد يتدهور أكثر من ذلك، مشيرين إلى أن الكنيسة ماتزال محاصرة من قبل السلفيين المتواجدين ''بكثرة في شارع الأقصر المتواجد به الكنيسة''.
وأشار بعض أهالي المنطقة بأنهم أجروا اتصالات بالقوات المسلحة وبمديرية أمن الجيزة من أجل السيطرة على الأمر قبل أن تنفجر الأمور أكثر من ذلك.
وكان مجموعة من السلفيين قد تبادلوا في وقت سابق من مساء السبت إطلاق الأعيرة النارية مع مجموعة من الأقباط أمام كنيسة ماري مينا بمنطقة إمبابة بالجيزة. مما أدى إلى وقوع مصابين في حالة خطيرة.







مصراوي






















قذائف ليبية تسقط في تونس في تجدد للقتال


قال شهود ان قذائف أطلقتها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي سقطت في تونس يوم السبت في الوقت الذي اندلع فيه قتال قرب الحدود بين جنود ومعارضين ليبيين.
وقال مراسل رويترز طارق عمارة في بلدة الذهيبة التونسية الحدودية ان أربع قذائف على الاقل سقطت داخل تونس ولكن ليس في منطقة سكنية.










اشتباكات بالأسلحة بين سلفيين و أقباط أمام كنيسة بـ امبابة



تبادل مجموعة من الأشخاص المُنتمين للتيار السلفي مع مجموعة من الأقباط، إطلاق النار، أمام كنيسة ماري مينا بمنطقة إمبابة بالجيزة.
وأكد أحد شهود العيان أن الطرفين تبادلوا إطلاق الاعيرة النارية مما أدى إلى وقوع 10 مصابين في حالة خطيرة.
وأضاف ان السلفيين تجمعوا امام الكنيسة بدعوى الإفراج عن احد المسيحيات التي تم احتجازها من قبل الكنيس بعد إعلان إسلامها، وفقاً لرواية السلفيين.

























شهود : الجيش يسيطر على أحداث''كنيسة أمبابة''


أفاد شهود عيان بمنطقة إمبابة بالجيزة إلى أن هناك مجموعات من السلفيين تقف أمام مداخل ومخارج المنطقة وأمام الشوارع، مشيرين إلى أن قوات الجيش وصلت للمنطقة وتعمل على تفريق السلفيين المتظاهرين.
وأكدوا أن كتيبة من القوات المسلحة وصلت للمنطقة وتعمل على السيطرة على الأمر وتفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، في الوقت الذي تم فيه قطع التيار الكهربائي عن شارع ألأقصر الواقعة به كنيسة ماري مينا بإمبابة.
ووقعت اشتباكات قبل مساء يوم السبت بين سلفيين وأقباط أمام كنيسة ماري مينا بإمبابة على خلفية ''احتجاز فتاة مسيحية داخل الكنيسة قال سلفيون أنها اشهرت إسلامها''.
وأضاف الشهود أن هناك مصابين من الجانبين لم يعرف عددهم حتى الآن، ملفتين إلى أن الأمر قد يتدهور أكثر من ذلك، مشيرين إلى أن الكنيسة ماتزال محاصرة من قبل السلفيين المتواجدين ''بكثرة في شارع الأقصر المتواجد به الكنيسة''.
وأشار بعض أهالي المنطقة بأنهم أجروا اتصالات بالقوات المسلحة وبمديرية أمن الجيزة من أجل السيطرة على الأمر قبل أن تنفجر الأمور أكثر من ذلك.
وكان مجموعة من السلفيين قد تبادلوا في وقت سابق من مساء السبت إطلاق الأعيرة النارية مع مجموعة من الأقباط أمام كنيسة ماري مينا بمنطقة إمبابة بالجيزة. مما أدى إلى وقوع مصابين في حالة خطيرة.





مصراوي


الصحة : كل أمور الدواء اختصاص الصيدلي


بحث الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة مع هيئة مكتب النقابة العامة للصيادلة مشاكل الصيادلة، حيث اتفق الطرفان على أن كل ما يتصل بالدواء من التحضير والتصنيع وصرف الدواء سواء بالصيدليات العامة أو صيدليات المستشفيات، وفقاً لقانون 127 لسنة 1955 لمزاولة مهنة الصيدلة لا يقوم به إلا الصيدلي بما يحافظ على صحة وحياة المرضى والمواطنين وحقوق الصيادلة.
وأكد الدكتور محمد عبد الجواد وكيل النقابة والقائم بأعمال النقيب - فى بيان للنقابة صدر اليوم السبت -أن الاجتماع تناول عدة نقاط من أبرزها ما أثير فى الفترة الماضية من محاولة بعض العلميين من الكيميائيين مزاحمة الصيادلة فى العمل بالمكاتب العلمية والمصانع وصيدليات المستشفيات.
وأوضح البيان أن وزير الصحة أكد أن هذا الجانب مقتصر على الصيادلة طبقا لقانون 127 لسنة 1955 وستصدر الوزارة قرار واضحا بهذا الخصوص لإنهاء هذا الجدل.
وأشار البيان إلى أن النقابة طرحت مشكلة عهدة الصيدلي الحكومي، وتم الاتفاق على أن دور الصيدلي الحقيقي فى المستشفيات هو تطبيق نظام الصيدلة الإكلينيكية والتى ستسعى الوزارة إلى تطبيقه فى القريب العاجل وتعميم تجربة القصر العيني.
وأكد أنه يجب وضع تعريف جديد للعهدة، لأن المفهوم المهني لعهدة الدواء هو إدارة الصيدلية مهنياً وفنياً، وضمان توافر الأصناف وسلامتها، أما ما يخص الدواء كعدد وكميات وتسجيل وتنزيل الكميات المنصرفة، فيجب أن يتم من خلال إداريين وليس الصيادلة.
وذكر بيان نقابة الصيادلة ''إن وكيل النقابة كشف عن إدراج الوزارة للصيادلة فى عدد من اللجان التى شكلتها من أهمها تشكيل اللجنة الاستشارية العليا للصيدلة والدواءالتى تختص بكل ما يتعلق بالدواء ومهنة الصيدلة، وسيكون نقيب الصيادلة ممثلاً للنقابة فى هذه اللجنة لإبداء رأى النقابة فى كل ما يتعلق بالصيدلة والدواء، ويتم فى أول اجتماع مناقشة شهادة قيد النقابة عند ترخيص الصيدليات.
وأوضح البيان أن الوزارة ضمت النقابة لتشكيل المجلس الأعلى للصحة، والذي ستعقد أول جلساته غداً الأحد وسيكون على جدول أعماله إعادة هيكلة الأجور للصيادلة الحكوميين، وسائر العاملين فى القطاع الصحي بالوزارة، كما ستقوم الوزارة بضم عضو من نقابة الصيادلة إلى لجنة التأمين الصحي، وذلك لدراسة دور الصيدلي فى قانون التأمين الصحى الجديد وتنظيم تعاقد الصيدليات فى هذا الشأن.
وحول مشكلة عدم منح الصيادلة ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية قال البيان ''إن الوزارة قامت برفع الأمر لهيئة قضايا الدولة لإصدار الفتوى فى النص القانوني الذى ينظم ذلك.
يشار إلى أن وزير الصحة قد سبق وأصدر القرار رقم 198 لسنة 2011 بإلغاء البند رقم 16 من القرار الوزارى رقم 380 الخاص بإلغاء قرار زيادة مساحة الحد الأدنى لترخيص الصيدليات من 40 متراً وعودته إلى ما كان عليه 25 مترا، بعد الزيارة الأولى لوفد النقابة العامة.




أهالى الأقصر يطالبون بالأرض ''المثلث الذهبي''


طالب أهالي مدينة الأقصر بعودة الأراضي التي تم انتزاعها منهم لمشروع ''المثلث الذهبي'' من الهيئة العامة للمساحة، والسماح لهم باستغلالها فى مشروعات سياحية على غرار ما كانت الحكومة تخطط لإقامته.
وكانت الحكومة قد اضطرت لإلغاء عدد من المشروعات السياحية الجديدة فى مدينة الأقصر، ومن بينها مشروع ''المثلث الذهبي'' وذلك بسبب نقص الاعتمادات المالية، ومعوقات أخرى أرجعتها المصادر إلى الظروف التى تمر بها مصر في أعقاب ثورة 25 يناير.
وصرح اللواء خالد فودة محافظ الأقصر بأنه تم إلغاء المشروع المعروف باسم ''المثلث الذهبى'' فى المدينة ، والذى كان يتضمن إقامة منتجع سياحى 7 نجوم ومناطق خدمية وترفيهية فى المنطقة الواقعة ما بين معبدى الكرنك والأقصر ونهر النيل وطريق الكباش والتى سميت بالمثلث الذهبي.



ممدوح حمزة يطالب بإنشاء مجلس وطني لحماية الثورة


ركز المشاركون فى الجلسة الختامية لمؤتمر مصر الأول، السبت، على أهمية إنشاء مجلس وطني يضم جميع الاتجاهات السياسية في مصر نظراً لعدم وجود قيادة جماعية واضحة لثورة 25 يناير والتطورات السياسية الحالية التي تستلزم بلورة نوع من الاجماع الوطني بين القوى الفاعلة في الثورة والمجتمع.
وطالب الناشط السياسى والمهندس الاستشارى الدكتور ممدوح حمزة بسرعة إنشاء مجلس وطني لحماية الثورة ومبادئها، مشدداً على ضرورة بذل الجهود لتحطيم بقايا النظام القديم حتى لا تأتي الإنتخابات القادمة ببرلمان قريب من البرلمان السابق.
وأضاف حمزة، لدى استعراضه ورقة العمل الرابعة خلال الجلسة الرابعة والأخيرة لمؤتمر مصر الأول، أن ظروف غياب المشروع الوطني بما يحتويه من أهداف إستراتيجية ومرحلية تجعل من المؤتمر وقيام ''المجلس الوطنى'' ضرورة قصوى وحاجة ماسة لوضع ملامح هذا المشروع، وسد النواقص القائمة وعلاجها بالسرعة اللازمة.
واعتبر حمزة أن قيام المجلس الوطني يغطي نقصاً يشوب إدارة شئون البلاد منذ 11 فبراير الماضى، موضحاُ أن مهمة المجلس تتمثل في الحفاظ على مكتسبات الثورة واستكمال أهدافها ومسيرتها، وذلك من خلال إيجاد آلية للحوار بين كافة القوى الوطنية المؤيدة للثورة. وقال حمزة ''المهمة الاستراتيجية للمجلس الوطنى تتمثل في خلق آليات للعمل في مجالات بناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة من خلال إنشاء ثلاث لجان عاجلة، أولها لجنة دستورية وتشريعية تضم خبراء وفقهاء قانونيين ودستوريين وشخصيات عامة من الثوار والوطنيين لوضع مشروع الدستور الجديد الدائم.
وأضاف حمزة أن اللجنة الثانية تضم اقتصاديين وأكاديميين وخبراء في التنمية الشاملة، ووضع ملامح مشروع بناء مصر إقتصادياً وتنموياً، أما اللجنة الثالثة تختص بشئون الانتخابات، حيث تضع الخطط والآليات اللازمة إستعدادا للانتخابات التشريعية القادمة، مع التركيز على مجموعات التوعية الميدانية من شباب الثورة على مستوى الدوائر الإنتخابية لتوعية وتحفيز المواطنين.
وأوضح أن المجلس الوطني سيعمل على استمرارية الحوار واتساعه من خلال قصور الثقافة ومراكز رعاية الشباب طبقاً لبرنامج زمني وموضوعي محدد، ويبقى المجلس الوطني ما بقيت الحاجة إليه، وحتى تستكمل الثورة مهامها وتحقق أهدافها كاملة.
وأشار الدكتور ممدوح حمزة إلى وجود 5 مهام عاجلة للمجلس على رأسها القيام بشراكة إيجابية فى القرارات والمتابعة لدى الحكومة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة ، وإنشاء كيان للعناية بشئون الثوار، ويرعى أسر الشهداء والمصابين والمسجونين والمحتجزين ، وإبتكار وتطوير وسائل تمكن الشباب من القيام بدور قيادى فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المرحلة القادمة.
وأشار الناشط السياسي والمهندس الاستشاري إلى أنه من بين المهام العاجلة للمجلس الوطنى هى استخدام مراكز الشباب وقصور الثقافة كمقرات لإشعاع الوعى والثقافة، وحماية الشباب من غزو المنظمات الخارجية التى تعمل تحت ستار دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان ، أو التى تلعب على العواطف الدينية، لمحاولة تطويق الشباب وتوجيههم لخدمة مصالحها بعيدا عن الثورة.
كما أشار الدكتور ممدوح حمزة إلى أن المجلس المقترح يتبنى محاكمة المسئولين عن جرائم الفساد وانتهاكات حقوق المواطنين بكافة أشكالها طوال الثلاثين عاماً الماضية، والانتهاء من محاسبة أركان الحكم السابق وإستعادة الأموال المنهوبة بأسرع ما يمكن ، مع التركيز على جرائم تبديد الأصول وجرائم الخصخصة والنظر في جرائم سلب إرادة الشعب وتزوير الإنتخابات، وإنتهاك الأراضي والتعذيب والقتل، ونهب وسرقة موارد البلاد.
وشدد حمزة على أهمية المشاركة الشعبية فى أمن الشارع المصرى دعما للشرطة التي يجب أن تكون فى خدمة الشعب، ودعم إئتلاف الشرطة الذى رفض إستخدام العنف ضد الشعب.
وقال: ''المعايير المطلوب توافرها فى عضو المجلس الوطنى ألا يكون قد شارك فى إفساد الحياة السياسية والإقتصادية أو الحياة العامة قبل الثورة، وأن يكون للعضو نشاط مميز سياسيا أو مجتمعيا، قبل أو أثناء ثورة 25 يناير.
وأوضح أنه من المقترح أن تخصص ثلث مقاعد المجلس الوطني للشباب وثلث للقوى المجتمعية المدنية وثلث آخر للأحزاب والجماعات السياسية الفاعلة على أن يُضاف عدة مقاعد لعلماء بارزين بعدد إجمالى حوالى 125 عضواً.





مصراوي



إضراب عمال بشركات بشاي للصلب


دخل عمال مصانع بشاي للصلب بمدينة السادات اليوم السبت فى إضراب مفتوح للمطالبة بتعديل المرتبات وصرف العلاوة الاجتماعية 15% التى كانت قد أقرتها الحكومة.
و بدأ العمال إضرابهم بعمال الوردية المسائية وانضم إليهم باقى ورديات المصنع؛ كان العمال قد قرروا الإضراب يوم الخميس الماضي إلا أن إدارة الشركة قامت بصرفهم مبكراً.
وقال العمال أن إدارة الشركة كانت قد وعدت بتعديل المرتبات بدءا من 1 مايو الحالي، وهو ما لم يتم، فيما اعربت دار الخدمات النقابية العمالية فى بيان لها اليوم عن تضامنها مع المطالب المشروعة لهؤلاء العمال.








شرف والعربي يشاركان في تنصيب الرئيس الأوغندي


كشف السفير المصري رضا بيبرس مساعد وزير الخارجية لملف حوض النيل، عن مشاركة رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف ووزير الخارجية الدكتور نبيل العربي، يوم الخميس المقبل في حفل تنصيب الرئيس الأوغندي يورى موسيفيني خلال زيارته لأوغندا، والتي تعد المحطة الثانية لرئيس الوزراء في جولته الأفريقية التي تبدأ الثلاثاء المقبل بزيارة دول حوض النيل الشرقي وتشمل الكونغو وأوغندا وتختتم بإثيوبيا.
وقال بيبرس المسؤول عن ملف حوض النيل بوزارة الخارجية إن مشاركة مصر في هذه الاحتفالية '' تعكس الاهتمام المصري، والرغبة في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع أفريقيا ووضعها في مسارها الصحيح''.
وشدد بيبرس على أن تنمية الحوض الشرقي لنهر النيل لن يتم إلا بتعاون مصر والسودان وإثيوبيا، وقال في حديثه إن هناك ''مسؤولين على المستوى الفني في مصر وإثيوبيا سيجتمعون في وقت قريب في إطار من الشفافية والمصداقية والثقة المتبادلة للوصول إلى تفهم كل طرف لمصالح الطرف الآخر في الاعتبار''.
وأوضح أن البحث ''سيركز على موضوع سد الألفية الذي سيقام على الحدود السودانية الإثيوبية من حيث سنوات حجم تخزين المياه والمعروفة بسنوات الملء وأسلوب التشغيل والحجم السطحي.. وحينها نستطيع أن نجزم بمدى تأثير السد على مصر''.
وبين مساعد وزير الخارجية أن الحل في زيادة موارد مصر من المياه المتدفقة إلى نهر النيل هو زيادة ما يجرى في مجرى النهر من مياه والتي تصل حالياً إلى 84 مليار متر مكعب بينما حوض النهر(المنابع) بها 1600 مليار متر مكعب من المياه وهو الأمر الذي يدعونا إلى زيادة مياه المجرى.
ولفت إلى أن زيادة هذه الموارد يتم ''عن طريق ما يسمى من مشروعات استقطاب الفواقد الموجودة بالترتيب في جنوب السودان وهى مفتاح حل المشكلة ويليها في الترتيب إثيوبيا ثم دول المنابع الاستوائية وهو ما يستدعي مساعدة الدول المانحة والمجتمع الدولي في إعداد دراسات الجدوى لمشاريع استقطاب الفواقد''.



لجنة لمراجعة ''وضع النشر'' بـ وزارة الثقافة


أعلن الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة أن الفترة القادمة ستشهد نهضة ثقافية كبرى في كافة الأقاليم والمحافظات، خاصة في الصعيد، الذي شهد ظلما كبيرا للحركة الثقافية، حيث سيتم الاعتماد على كافة الأماكن المفتوحة والحدائق ومراكز الشباب والساحات المفتوحة لإقامة الأنشطة الثقافية والعروض الفنية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير اليوم السبت بحضور المحافظ سمير سلام وسعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بديوان عام محافظة المنيا في ختام فعاليات ''قافلة الثورة الثقافية''، والتي استمرت ثلاثة أيام.
وقال إنه سيتم التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لفتح المسارح والمكتبات المدرسية والجامعية لاكتشاف المواهب والنابغين باعتبارها المؤسسات الأولى التي تتعامل مع النشء والشباب.
وأشار إلى أنه سيتم إعداد بروتوكول تعاون مع المجلس القومي للشباب لفتح جميع مراكز الشباب لممارسة الأنشطة الثقافية داخلها.
وأوضح أبو غازي أنه لن يتم فرض فكر أو رأي على القراء، وأن كافة الكتب والآراء ستتاح للجميع، ولن يتم منع أي نشر لكتاب إلا بالقانون، كما سيتم عمل لجنة لمراجعة ''وضع النشر'' داخل الوزارة، لافتاً إلى أن مصر ليست بها رقابة قبل الطبع.



شرف يدعو لإعادة هيكلة الإعلام المصري


أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أهمية استعادة الاعلام المصرى لدورة الريادي والتعبير عن مبادئ الثورة واتاحة الفرصة لمختلف الآراء ووجهات النظر للتعبير عن نفسها إلى جانب الالتزام بالمهنية والحرفية الاعلامية التى تحقق المصداقية والقبول لدى الرأي العام.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور عصام شرف بمكتبة اليوم السبت مع أعضاء مجلس أمناء اتحاد الاذاعة والتليفزيون بتشكيله الجديد الذى يضم مجموعة من الاعلاميين ذوي الخبرات الواسعة.
وصرح الدكتور أحمد السمان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء بأن الدكتور عصام شرف دعا الى وضع رؤية مستقبلية للإعلام المصري وإعادة هيكلته بما يؤدي إلى خدمة أهداف مصر فى المرحلة الحالية.
وقال السمان إن رئيس مجلس الوزراء طرح على الإجتماع التطورات الجارية على الساحة المصرية خاصة الملفات الاقتصادية والأمنية، كما ناقش أهم المشاكل المتعلقة بالمسائل المالية، وتم فى هذا الصدد استعراض مجموعة من الافكار لتحديد أساليب مبتكرة للتمويل خلال الفترة المقبلة.





اقرأ أيضا :






بالفيديو .. كاميليا شحاتة : أنا مسيحية



''مستحيل أن أكون مسلمة.. أنا مسيحية ''.. هذا ما أكدته كاميليا شحاتة، خلال استضافتها هي وزوجها الكاهن تداوس سمعان وابنها في إحدى حلقات برنامج سؤال جرىء على قناة الحياة المسيحية - السبت.





وروت كاميليا القصة منذ بدايتها ''الحكاية بدأت عندما تغيبت عن البيت فترة بعد خلاف مع زوجي وهو خلاف يحدث في كل البيوت، فلم أقل لأحد عن مكان وجودي.. وهو ما دعا أهلي وزوجي إلى تقديم بلغ لأمن الدولة معتقدين أننى مخطوفة إلا أننى في الحقيقة كنت عند أحد أقاربي''.





وتضيف كاميليا شحاتة :'' تغيبت 3 أيام فقط عن المنزل.. وبعدها وصل ليا أمن الدولة وقام بتسليمي لأهلي''، نافيةً كل ما قيل حول إسلامها على يد الشيخ أبو يحيى، وأوضحت بقولها ''أول مرة أرى الشيخ أبو يحيى كان عن طريق الانترنت لم يراني أبداً ولم أراه في حياتي''.





كاميليا شحاتة تؤكد انها مسيحية




كاميليا شحاته مسيحية




ونفت كاميليا كا ما قيل حول ذهابها للأزهرالشريف مؤكدة أنها لم تسافر للقاهرة أبداً ولا تعرف شوراعها، أما عن الصور التي تم تداولها لكاميليا وهي ترتدي الحجاب فأكدت أنها صور مفبركة.





وحول احتجاز الكنيسة لها قالت ''هذا لم يحدث.. بالعكس الكنيسة احتضنتى.. الكنيسة فقط تدخلت لحل المشلة مع زوجي''.





















قنديل و المرازي و المسلماني فى مجلس أمناء ماسبيرو


أصدر الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء قرارا، السبت، بتعيين أعضاء مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون لمدة عامين.
شمل القرار تعيين أحمد المسلماني، حافظ المرازي، حمدى قنديل، درية شرف الدين، سكينة فؤاد، سلامة أحمد سلامة، اللواء فاروق المهدي، فاروق شوشة، فاروق جويدة، فريدة الشوباشي، لبيب السباعي، لويس جريس، الدكتور محمود العزب.
يأتي ذلك بعد الاطلاع على الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 13/2/2011، وعلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30/3/2011 ، وعلى القانون رقم 13 لسنة 1979 في شأن اتحاد الإذاعة والتلفزيون ، وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1943 لسنة 2010 بتعيين أعضاء مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون.










شرف يشارك في تنصيب موسيفينى الأوغندي الخميس المقبل


كشف السفير المصري رضا بيبرس مساعد وزير الخارجية لملف حوض النيل، عن مشاركة رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف ووزير الخارجية الدكتور نبيل العربي، يوم الخميس المقبل في حفل تنصيب الرئيس الأوغندي يورى موسيفيني خلال زيارته لأوغندا والتي تعد المحطة الثانية لرئيس الوزراء في جولته الأفريقية التي تبدأ الثلاثاء المقبل بزيارة دول حوض النيل الشرقي وتشمل الكونغو وأوغندا وتختتم بإثيوبيا.
وقال بيبرس المسؤول عن ملف حوض النيل بوزارة الخارجية إن مشاركة مصر في هذه الاحتفالية " تعكس الاهتمام المصري، والرغبة في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع أفريقيا ووضعها في مسارها الصحيح".
وشدد بيبرس على أن تنمية الحوض الشرقي لنهر النيل لن يتم إلا بتعاون مصر والسودان وإثيوبيا، وقال في حديثه إن هناك "مسؤولين على المستوى الفني في مصر وإثيوبيا سيجتمعون في وقت قريب في إطار من الشفافية والمصداقية والثقة المتبادلة للوصول إلى تفهم كل طرف لمصالح الطرف الآخر في الاعتبار وسيركز البحث على موضوع سد الألفية الذي سيقام على الحدود السودانية الإثيوبية من حيث سنوات حجم تخزين المياه والمعروفة بسنوات الملء وأسلوب التشغيل والحجم السطحي.. وحينها نستطيع أن نجزم بمدى تأثير السد على مصر".
وبين مساعد وزير الخارجية أن الحل في زيادة موارد مصر من المياه المتدفقة إلى نهر النيل هو زيادة ما يجرى في مجرى النهر من مياه والتي تصل حاليا إلى 84 مليار متر مكعب بينما حوض النهر( المنابع ) بها 1600 مليار متر مكعب من المياه وهو الأمر الذي يدعونا إلى زيادة مياه المجرى "عن طريق ما يسمى من مشروعات استقطاب الفواقد الموجودة بالترتيب في جنوب السودان وهى مفتاح حل المشكلة ويليها في الترتيب إثيوبيا ثم دول المنابع الاستوائية وهو ما يستدعي مساعدة الدول المانحة والمجتمع الدولي في إعداد دراسات الجدوى لمشاريع استقطاب الفواقد".





مصراوي


إنشاء هويس جديد بتكلفة 320 مليون جنيه



تقوم وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للنقل النهرى حاليا بانشاء هويس جديد على مصرف التحرير عند الكيلو 100 بأبعاد (17م *240م) بحوضين في الأمام والخلف بطول 120مترا لكل منهما، وذلك للتغلب على المشاكل الموجودة بالهويس القديم، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 320 مليون جنيه ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذه في شهر أكتوبر القادم.
وذكرت وزارة النقل - في بيان لها اليوم السبت - أن هذا المشروع يأتى فى إطار خطة وزارة النقل لتطوير ورفع كفاءة النقل النهرى وتعظيم نسبة مساهمة نقل البضائع من خلال الوحدات النهرية والتى تتضمن تطوير ورفع كفاءة أهوسة الطريق الملاحي القاهرة - الإسكندرية لخدمة نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى محافظات الجمهورية.
وأضاف البيان أن المشروع يتكون من قناة تحويلية على البر الأيسر لترعة النوبارية عند موقع الهويس القديم عند الكيلو 100 ويبلغ طولها حوالى 750متراً شاملة المداخل والمخارج من وإلى ترعة النوبارية بعرض قاع حوالى 35مترا.
وأوضح البيان أن الهويس الجديد يتكون من حوضين طول كل منهما 120مترا (المسافة بين البوابتين) وعرض 17مترا وثلاثة بوابات يتم تشغيلها هيدروليكياً ويتضمن مخزن لتشوين أجهزة التجفيف الخاصة بالهويس وملحق به مبنى للتحكم والمراقبة.
يذكر أن الهويس القديم تم إنشائه منذ السبعينات وأبعاده أقل (16*116م) كما يعانى من كثرة أعطاله والتى تتطلب أعمال الصيانة لفترات زمنية طويلة مما يؤثر على حركة الملاحة ويؤدي إلى تكرار توقف حركة النقل النهرى للبضائع من وإلى ميناء الإسكندرية




الجبهة الديمقراطية يبدأ حملة ''إعادة الروح للسياحة''


انطلقت صباح اليوم السبت حملة ''تنشيط ودعم السياحة الداخلية'' القائم عليها حزب الجبهة الديمقراطية، من أمام المتحف المصري بالقاهرة، بهدف ''إعادة الروح لقطاع السياحة'' ومساعدة العاملين فيه على الخروج من الأزمة التي ألمت بهذا القطاع في أعقاب نزوح السياح بعد ثورة 25 يناير.
وتجمع أعضاء من الجبهة الديمقراطية منذ الصباح استقبالاً للمشاركين في الحملة من المرشدين السياحيين والعاملين بشركات السياحة والنشطاء للمشاركة في الحملة.
وقالت نورة حرب، القيادية بحزب الجبهة، إن الحملة تهدف لتنشيط السياحة الداخلية، وتشجيع المؤسسات والبنوك لتنظيم رحلات لزيارة الأماكن والمعالم السياحية بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان وغيرها من الأماكن السياحية المنتشرة في كل ربوع الجمهورية.
وأضافت حرب إن الحملة أيضاً ترمي إلى ''تشغليل المرشدين السياحيين وشركات السياحة بعد أن فقد أغلبهم مصدر رزقه جراء الشلل الذي أصاب قطاع السياحة، فضلاً عن توعية المصريين بضرورة الحفاظ على نظافة وسلامة الأماكن السياحية وتغيير السلوكيات الخاطئة والمسيئة للمظهر الحضاري للشعب المصري.
وأشارت القيادية بحزب الجبهة إلى أن الحملة مستمرة خلال الفترة المقبلة وستعمل على تنظيم العديد من الرحلات للأماكن السياحية بالقاهرة والمحافظات ألخرى بخاصة الإسكندرية والفيون وأسوان، بجانب مخاطبة المؤسسات والشركات والبنوك العامة والخاصة بتنظيم رحلات للعاملين بها، تشجيعاً للسياحة الداخلية، مع دعوة شركات السايحة بتقديم عروض رحلات سياحية بمزايا خاصة لتلك المؤسسات والبنوك.

شاهد الفيديو
حزب الجبهة
وأكدت نورة على أن الحملة تتبنى مطالب المرشدين السياحيين والعاملين بشركات السياحة، وستسعى خلال الأيام المقبلة من أجل عرضها على وزير السياحية لبحث تنفيذها، مشيرة إلى أن الحملة تقوم على الجهود الذاتية للمشاركين فيها، ورحبت بأي جماعة أو حركة أو حزب سياسي يرغب في المشاركة في الحملة.
من جهته، قال خالد أحمد، عامل بشركة سياحية، إن مطالب العاملين بشركات السياحية، والبالغ عددهم أكثر من 2.5 مليون عامل تتمثل في إنشاء نقابة مستقلة لهم، لتكون ''البوابة الرئيسية والرسمية للتعبير عن أصوات العاملون بهذا القطاع الحيوي''.
وعن مطالب المرشدين السياحية، قال بعض المرشدين السياحيين، يطلقون على أنفسهم ''مجموعة الأربعاء''، إنهم يطالبون بتغيير قانون الإرشاد السياحي المعمول به حاليا، مشيرين إلى أنهم أعدوا مشروع قانون جديد وسيتم عرضه على الجمعية العمومية لنقابة المرشدين السياحيين، تمهيداً لتقديمه لمجلس الشعب القادم.
وأشارت ''مجموعة الأربعاء'' إلى أن القانون الجديد يشمل مواد تعمل على تفعيل دور المرشد كـ ''سفير لمصر داخل البلد''، مع وضع منظومة أجور للمرشدين السياحيين، والمحافظة على المهنة من ''الدخلاء عليها، الذين هم دون المستوى التعليمي والثقافي''.
وأكدت المجموعة أن المرشدين متعطلين عن العمل منذ بداية ثورة 25 يناير، وأن قرار وزراة المالية بصرف تعويضات لهم تم توجيهه إلى صندوق السياحة، إلا أنهم لم يصرفوا أية أمول حتى الآن.
ومن المقرر أن تسمير حملة حزب الجبهة الديمقراطية لتنشيط ودعم السياحة الداخلية على مدى ألسابيع المقبلة، بعمل زيارات لكثير من الأماكن السياحية في القاهرة وخارجها. ورحب الحزب بنظمام أي حركات أو منظمات سياسية كانت أم حقوقية للحملة، مشيراً إلى الحملة ليست حزبية بل هي وطنية تهدف إلى الصالح العام.





مصراوي



خليفة : سور مجرى العيون قطعة من تاريخ مصر و لن نسمح بتشويهه




أكد الدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة أن سور مجرى العيون قطعة من تاريخ مصر ولن نسمح بتشويهه، مشيرا إلى أن نظافة العاصمة على رأس الاهتمامات والأولويات بمحافظة القاهرة .
وطالب محافظ القاهرة - خلال تفقده، السبت، لعملية نظافة سور مجرى العيون والذى يعانى من قيام السيارات بإلقاء مخلفات الهدم ومخلفات المدابغ حوله - بضرورة مشاركة المجتمع المدنى ممثلا فى المواطنين والجمعيات الأهلية والشباب لأجهزة المحافظة وهيئة نظافة القاهرة والشركات العاملة فى المحافظة على زيادة التوعية بأهمية النظافة وعدم إلقاء المخلفات فى الشوارع والميادين بل فى الأماكن المخصصة لذلك والصناديق مما يسهل عملية نقلها للمقالب العامة بواسطة الشركات المختصة بذلك يوميا.
وأصدر محافظ القاهرة تعليماته خلال الجولة للمهندس أحمد على رئيس هيئة النظافة واللواء أحمد عبد الفتاح رئيس حى السيدة زينب بعدم مغادرة الموقع إلا بعد رفع كافة المخلفات وتطهير الموقع ومنع إلقاء المخلفات نهائيا مع تشديد الحراسة عليه بمعرفة الأمن والعاملين بالهيئة ومساندة شباب الحى وزيادة التوعية بأهمية السور، والتنسيق مع وزارة الآثار لإستكمال مشروعها نحو ترميم السور وتحويله لمزار سياحى ومتنزه وممشى للمواطنين .
كما تفقد محافظ القاهرة حى دار السلام؛ حيث تم توجيه حملة مكثفة لرفع كافة المخلفات من الشوارع وأرض الميثاق بالتعاون مع شباب إئتلاف جمعيات دار السلام والبساتين .
وأكد الدكتور عبدالقوى خليفة محافظ القاهرة بأنه بصدد صدور وتفعيل عدد من القرارات للحد من ظاهرة إنتشار إلقاء مخلفات الهدم بالشوارع بحيث يتم تشديد العقوبات على السيارات التى يتم إلقاء القبض عليها متلبسة بإلقاء مخلفات الهدم بالمصادرة ومنعها من العمل لعدة أشهر مع توقيع غرامات مالية على ملاكها، وتفعيل عمل النقاط الأمنية التى تضم عناصر من الهيئة والأمن العام لمراقبة السيارات المحملة بمخلفات الهدم ، وصرف مكافآت فورية لكل من يقوم بضبط سيارة تقوم بإلقاء الهدم .
كما أكد المحافظ بأنه جارى حاليا دراسة صرف مبلغ مالى عن كل متر مكعب من المخلفات لصاحب السيارة التى يقوم بإلقائها فى المقلب المخصصة لذلك لتكون الإفادة لكل الأطراف حيث يستفيد سائق السيارة بالقيمة المالية ، والهيئة بدلا من القيام برفعها مرة أخرى من الشوارع، والمواطن بالمحافظة على الشارع نظيف.
وطالب محافظ القاهرة بسرعة تخصيص خط ساخن يتم الإعلان عنه لخدمة المواطنين القائمين بعمليات ترميم فى منازلهم لاستقبال مخلفات الهدم الناتجة عن أعمال الترميم من منازلهم مباشرة ونقلها بسيارات الهيئة إلى المقالب مباشرة.
رافق محافظ القاهرة فى جولته اللواء تيسير محمد مكرم عبد الله نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، وعادل عباس رئيس حى البساتين ، واللواء أحمد عبد الفتاح رئيس حى السيدة زينب، والمهندس أحمد على رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة.










العيسوي لمشايخ القبائل: تنمية سيناء مرتبطة بتحقيق الأمن على أرضها




أكد منصور العيسوى وزير الداخلية أن الخطة الطموحة لتنمية سيناء تتطلب حرص الجميع على الحفاظ على المصالح العامة والخاصة، وهو ما لن يتحقق بدون تحقيق الأمن القومى الشامل على أرض الفيروز.
وأكد العيسوى -خلال لقاء عقده اليوم السبت مع عدد من مشايخ القبائل ورؤوس العائلات بجنوب سيناء - أن تضحيات أبناء سيناء يعتز بها ويقدرها جميع أبناء الوطن، وأنهم يمثلون جزءا غاليا من مصر شهدت أرضه أزهى الأمجاد والبطولات على مر التاريخ وقدم أبناؤه تضحيات وبطولات متعددة تجسد انتماءهم لمصرنا الغالية.
واستعرض أبعاد الوضع الأمنى الراهن فى ظل ما تشهده البلاد من أحداث وتداعيات مختلفة، مؤكدا ثقته فى أبناء سيناء وأنهم كانوا ومازالوا على ولائهم للوطن وإخلاصهم فى الدفاع عنه وحماية ترابه، وأنهم سيظلون على عهدهم فى حماية أمنه واستقراره بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية.
كما استعرض العيسوى ملامح السياسة الأمنية الجديدة التى تتناسب وخصوصية المجتمع السيناوى والطبيعة الجغرافية والسكانية للمنطقة، مشددا على أهمية تضافر كافة الجهود الشعبية والرسمية لتحقيق الأمن والاستقرار على أرض سيناء الغالية.
وأكد أنه أعطى توجيهاته للقيادات الأمنية المعنية بسرعة النظر فى كافة شكاويهم والتماسات أبناء سيناء الأمنية، وأن تكليفاته لكافة أجهزة الشرطة بسيناء هى الإلتزام الكامل فى إجراءاتها بما يوجبه القانون وحسن التعامل مع أبناء سيناء، تقديرا لأوضاعهم الاجتماعية وأعرافهم القبلية.
من جانبهم ، أكد مشايخ سيناء حرصهم وإلتزامهم على تحقيق الأمن والاستقرار فى كافة ربوع سيناء، وإلتزامهم بذلك أمام الله والوطن دعما للتنمية والتقدم فى تلك البقعة الغالية.









اخبار مصر






شرف : سنوفر الأمن للمحاكم والنيابات فوراً


أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء تقديره الكامل لرجال القضاء والنيابة العامة الذين يمثلون قضاء مصر الشامخ، معربا عن عظيم أسفه للاعتداءات التى شهدتها دور العدالة فى الفترة الأخيرة.
وقال الدكتور عصام شرف - فى مداخلة هاتفية مع قناة '' الحياة '' التليفزيونية الفضائية مساء اليوم الجمعة - إن قضاء مصر مفخرة للشعب المصري باعتباره الملجأ والملاذ لكل مواطن، معرباً عن تقديره لدور نادي القضاة ورسالته برئاسة المستشار أحمد الزند.
وأكد الدكتور عصام شرف أنه سوف يتم على الفور العمل على توفير الأمن والمناخ الملائم فى دور المحاكم والنيابات لكي يؤدى رجال القضاء رسالتهم السامية فى تحقيق العدل بين الناس.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن المرحلة القادمة سوف تشهد تنسيقاً وتعاوناً بهذا الشأن بين كل من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزيري العدل والداخلية ونادي القضاة.
من جانبه ، أكد المستشار أحمد الزند - فى مداخلة مماثلة فى ذات القناة - رفضه لمحاولات البعض التدخل فى شئون القضاء والقضاة، مشيراً إلى أن القاضي لابد أن يعمل فى مناخ آمن.
وأعرب المستشار الزند عن ثقته فى أن يقوم مجلس الوزراء بإتخاذ إجراءات عودة الأمن كاملاً إلى دور العدالة قبل مضى أسبوع.




زيارة شرف لـ الإمارات .. آفاق رحبة لتطوير العلاقات


تأتى زيارة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء لدولة الامارات العربية المتحدة، الاحد المقبل، فى اطار سعى مصر الحثيث لتنسيق المواقف والجهود من أجل تدعيم اواصر التعاون بين الاشقاء العرب.
وتهدف هذه الزيارة الى استعادة الدور الاقليمى لمصر فى مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير، وهذا الدور اكد عليه الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات قائلا انه ينظر الى مصر باعتبارها فى مكانة القلب من الجسد العربى.
ومن جانبه، قال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء فى تصريح بهذه المناسبة:" ان علاقات مصر ودولة الامارات تستند الى الميراث التاريخى المتميز بين البلدين والشعبين الشقيقين مرورا بالتوافق المصرى الامارتى فى كافة القضايا الاقليمية والدولية" .
وتتبنى مصر والامارات اهدافا وقضايا مشتركة فى مقدمتها التضامن والعمل العربى المشترك والعمل فى المحافل الدولية على نبذ العنف وحل الخلافات بالطرق السلمية فى اطار الشرعية الدولية .
ووصف مراقبون زيارة الدكتور عصام شرف لدولة الامارات بأنها اشارة طمأنة وتبديد لمخاوف من توجهات مصر بعد ثورة 25 يناير خاصة بعد اعلان وزير الخارجية الدكتور نبيل العربى عن استعداد مصر للتقارب مع ايران.
فهذا التقارب، كما يؤكد المسئولون المصريون، لن يكون خصما من رصيد العلاقات الاستراتيجية مع دول الخليج، ونفى محمد بن نخيره الظاهرى سفير الامارات فى مصر ما تردد عن حدوث توتر فى العلاقات الاماراتية المصرية او ما يشاع عن تقييد ورفض دولة الامارات لاستقدام العمالة المصرية.
وتلتقى مواقف مصر ودولة الامارات عند المصالح العربية والارتقاء بالاداء السياسى والاقتصادى للامة العربية فى محيطها الاقليمى والدولى، وفى هذا الصدد تشير دراسة اماراتية الى ايمان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات على أن التضامن والتعاون بين الدول العربية هو خير وسيلة يمكن بها الدفاع عن الحقوق العربية، و بحتمية التكامل والتعاضد العربيين على جميع الاصعده وفى مختلف المجالات فى عالم اصبح يرفع عنوان التكتل والوحدة بين الامم .
وفيما يتصل بالمجال الاقتصادى من التعاون بين البلدين، تجدر الاشارة الى أن وزيرة التجارة الخارجية بالامارات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمى، أشارت فى تصريح لها مؤخرا الى أن التبادل التجارى غير النفطى بين البلدين ارتفع الى 17و1 مليار دولار العام الماضى 2010 مقابل 03و1 مليار عام 2009 مما يؤكد وجود الكثير من فرص التعاون التى يمكن ان تحدث طفرة فى العلاقات التجارية بين البلدين.
ويتوقع ان تتركز المباحثات التى سيجريها الدكتور شرف خلال زيارته لدولة الامارات على تأكيد اهتمام مصر بجذب الاستثمارات الاماراتية خلال الفترة المقبلة التى ستشهد طرح برامج ومشروعات جديده لدفع عجلة الاقتصاد مع تأكيد العمل على تذليل اية عقبات تواجهها .
كما تستهدف الزيارة العمل على ازالة معوقات تتمثل فى غياب التسويق اللازم وعدم توافر خطوط شحن منتظمة ومشاكل التعبئة والتغليف وغياب دراسة كافية لمتطلبات السوق وارتفاع الاسعار وعدم التواجد المصرى السلعى والخدمى الكثيف فى امارة دبى باعتبارها مركزا اقليميا بالمنطقة ولاسيما اعادة التصدير.
ويرى محللون ان هناك امكانية لتبنى استراتيجية ذات محوريين : الاول خاص بتكثيف الاتصالات بالجهات الاماراتية الرسمية وغير الرسمية لتذليل المعوقات الناتجة من الجهات الاماراتية ولاسيما المعوقات الادارية، والثانى ان يراعى المنتج والمصدر المصرى كل عوامل المنافسة اللازمة للنجاح فى التصدير واستمراريته بدءا من ترشيد تكلفة الانتاج وانتهاء بتطوير وسائل التسويق .
وتعد الإمارات مساهما رئيسيا في الاستثمار وإقامة المشروعات المختلفة في مصر عبر الشركات الإماراتية ورجال الأعمال، وقد وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2008 إلى نحو 403 .1 مليار دولار مقابل 826 مليون دولار في عام 2007 بزيادة قدرها 8 .69%، وتشمل قائمة الصادرات المصرية إلى دولة الإمارات:المواد الغذائية، أثاث، منتجات كيماوية، منتجات معدنية، أدوية، حاصلات بستانية، خام الذهب والأدوات المنزلية، أما أهم الواردات المصرية من الإمارات فتتمثل في: المنتجات البتروكيماوية، آلات وأجهزة كهربائية وإلكترونية، محركات، منتجات نسيجية وأسمدة معدنية .
وتحتل الاستثمارات الإماراتية المركز الثالث بالنسبة للدول المستثمرة في مصر بعد بريطانيا والسعودية، وشهدت الفترة من عام 2004 وحتى يناير 2009 تأسيس 211 شركة وهو ما يمثل نصف عدد الشركات الإماراتية التي تم تأسيسها منذ بداية السبعينات وحتى أواخر عام 2008 .
وبلغت قيمة مساهمة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في السوق المصري ما يعادل نحو 2 .2 مليار دولار حتى أكتوبر 2007 (طبقاً لإحصائيات الهيئة العامة للاستثمار) يعمل منها نحو 166 مشروعاً تحت نظام الاستثمار الداخلي (8 .10 مليار جنيه مصر.).
وتسيطر شركة واحدة في مجال الاتصالات على نسبة تزيد على 50% من إجمالي الاستثمارات داخل هذا النظام، ولكن من حيث عدد الشركات فإن قطاع الصناعة يحتل المرتبة الأولى بعدد يبلغ نحو 57 شركة .
وتساهم دولة الإمارات من خلال صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل العديد من المشروعات الحيوية في مصر حيث تم تنفيذ بعضها ومن أمثلة ذلك: مشروع استصلاح 300 ألف فدان بمناطق البستان والنوبارية والساحل الشمالي، مدينة الشيخ زايد السكانية بمدينة 6 أكتوبر، مشروع قناة الشيخ زايد بتوشكي، مشروع محطة كهرباء أبوقير، مشروع مجمع الأسمدة، ومشروعات أخرى سياحية بالغردقة وشرم الشيخ والأقصر والساحل الشمالي .
أما على صعيد التعاون بمجال البحث العلمي بين الجامعات والمراكز العلمية، توجد اتفاقيات للتعاون بين جامعة الإمارات وبعض الجامعات الحكومية المصرية وجامعة الأزهر، كما تم التوقيع على بروتوكول للتعاون بين مركز بحوث الصحراء المصري والمركز الدولي للزراعة الملحية والصحراوية بدولة الإمارات بهدف التعاون في مجال تطوير وإدارة الموارد المائية الطبيعية وكذا إجراء الدارسات وتنفيذ المشروعات التنموية في مجالات الزراعة الصحراوية









ائتلاف الشرطة يهنىء شرف لفوزه بلقب رجل 2011



صرح الرائد أحمد رجب المتحدث الرسمى باسم الائتلاف العام لضباط الشرطة بأن جميع أعضاء الائتلاف يتقدمون بخالص التهنئة للدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بمناسبة حصوله على لقب رجل عام 2011 من الاتحاد الدولى للطرق بجنيف، وذلك تقديرا لانجازاته باعتباره أستاذا لهندسة الطرق بجامعة القاهرة وتقديرا لدور مصر ومساعيها الدولية فى تحقيق السلام.
وأكد الرائد رجب فى تصريح له - السبت - بأن حصول الدكتور شرف على الجائزة يؤكد الدور الفعال والمحورى الذى لعبه منذ اندلاع ثورة 25 يناير، باعتباره اكتسب شرعيته من قلب ميدان التحرير فى سابقة لم تحدث فى تاريخ الحياة السياسية المصرية.
وأضاف:" أن الائتلاف قد تابع عن كثب واهتمام ما قرره رئيس مجلس الوزراء من طرح دراسة حول تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية بما يتيح لرجال الشرطة والقوات المسلحة حق التصويت فى الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة" .






شرف يستكمل جولته الخليجية بزيارة البحرين و الإمارات .. الأحد


من المقرر أن يستكمل الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأحد جولته الخليجية بزيارة لكل من البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة استكمالا لجولته الخليجية التى قام خلالها بزيارة كل من السعودية والكويت وقطر الأسبوع الماضى، وذلك فى إطار مساعى الحكومة المصرية لدعم التوجه العربى وتعزيز التعاون مع دول الخليج فى مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والتجارية والإستثمارية.
ويصل الدكتور عصام شرف إلى العاصمة البحرينية المنامة ظهر غد حيث يلتقى بالعاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى ويسلمه رسالة من المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة تتعلق بتدعيم العلاقات بين مصر والبحرين فى مختلف المجالات وتوسيع التعاون بين البلدين ، كما يبحث رئيس مجلس الوزراء آليات زيادة التبادل التجارى والإستثمارى بين البلدين ثم يصل الدكتور شرف إلى العاصمة الإماراتية أبوظبى مساء غد /الأحد/ حيث يلتقى صباح الإثنين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات حيث يسلمه رسالة من المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة تتناول سبل دعم العلاقات المصرية الإماراتية فى مختلف المجالات.
كما يبحث شرف والوفد المرافق له الذى يضم السيدة فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى ، والدكتور سمير رضوان وزير المالية والدكتور نبيل العربى وزير الخارجية وأسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار توسيع نطاق التعاون بين مصر والإمارات فى المجالات الإقتصادية والتجارية ، وجذب الإستثمارات الإماراتية للعمل فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة فى إطار مشروعات محددة سيتم طرحها خاصة فى مجالات صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية والمواد الغذائية والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة وغيرها من المشروعات الإنتاجية والخدمية بما يسهم فى دعم الإقتصاد المصرى وتوفير فرص عمل جديدة للشباب .
كما يبحث شرف والوفد المرافق له خلال الزيارة مشاركة رجال الأعمال الإماراتيين فى مشروعات التطوير العمرانى بمصر بما يسهم فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية ، إلى جانب تشجيع السياحة الإماراتية لمصر.
ويستعرض الجانبان إزالة كافة المعوقات التى تواجه حركة التجارة البينية إلى جانب منح حزمة من التسهيلات للشركات الإماراتية فى مصر.
ومن المقرر أن يلتقى رئيس مجلس الوزراء مع وفد من الجالية المصرية العاملة بالإمارات للاستماع إلى مطالبهم والعمل على الإستجابة لها ووضع الحلول السريعة لأية مشكلات يواجهونها ، كما يدعوهم إلى دعم الإقتصاد المصرى فى هذه المرحلة عن طريق المشاركة فى مشروعات إستثمارية تقام فى مصر.
وفى سياق متصل من المقرر أن يبدأ الدكتور عصام شرف بعد عودته من الإمارات جولة أفريقية إعتبارا من يوم الأربعاء المقبل تستغرق عدة أيام تشمل أوغندا وأثيوبيا فى إطار التوجه الجديد للحكومة المصرية لعودة الدور المصرى القوى إلى القارة الأفريقية ، كما يبحث شرف خلال هذه الجولة ملف مياه النيل ودعم العلاقات التجارية والإستثمارية ومشاركة الشركات المصرية فى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى كل من أوغندا وأثيوبيا.



الخضيري يطالب بكشف تفاصيل محاكمة العادلي ونجلي مبارك


طالب المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، بكشف النقاب عن تفاصيل المحاكمات التى تتم مع رموز النظام السابق ''الفاسد''، وأبرزهم حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، وعلاء وجمال مبارك نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، مؤكداً أنه من حق الشعب ان يري بعينه نتاج ثورته على الظلم والفساد وأن يتمتع بتعامل الحكومة معه بشفافية.
وقضت محكمة جنايات الجيزة أمس الخميس بالسجن المشدد 7 سنوات على وزير الداخلية السابق وعزله وغرامة 4 ملايين و853 ألف جنيه، مع إلزامه برد مبلغ مساوٍ له؛ وذلك في إطار تهمة التربح.
كما قررت المحكمة أيضاً سجنه 5 سنوات أخرى بتهمة تبييض ألأموال وتغريمه 9 ملايين و26 ألف جنيه، علىلا أن تتم مصادرة المبلغ المضبوط عنده والبالغ 4 ملايين و513 ألف جنيه، فيما يقضي نجلا مبارك فترة الحبس الاحتياطي بسجن طرة على ذمة التحقيقات في قضايا تتعلق بقتل المتظاهرين والكسب غير المشروع.
كما شدد الخضيري، خلال ندوة له بمكتبة الإسكندرية يوم الجمعة، على أهمية الإسراع في عملية ''تطهير وإصلاح'' القضاء المصري، قائلاً ''إن القضاة الفاسدين معروفين بالاسم ويجب التخلص منهم سريعاً''، منتقداً ''عمل بعض القضاه كمستشارين''.
وقال الخضيري إن ''الكثير من افراد الشعب فقدوا الثقة فى القضاء الذى شارك فى عملية تزوير الإنتخابات خلال الفترة السابقه، رغم أن أغلب القضاة شرفاء''.
وأوضح رئيس محكمة النقض الأسبق أن جذور الفساد ظلت ضاربة في أعماق مصر على مدى الثلاثين عاماً السابقة''، مطالباً بان تتم عملية التطهير بصورة أسرع واشمل مما هي عليه الآن.





مصراوي – وسام أحمد



بطلان بيع ''عمر أفندى'' لشركة أنوال السعودية


أصدرت دائرة منازعات الاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار حمدى ياسين نائب رئيس مجلس الدولة حكما قضائيا ببطلان عقد بيع شركة "عمر أفندي" لرجل الأعمال السعودى جميل القنبيط (مالك شركة أنوال المتحدة)، وذلك في الدعوى المقامة من المهندس حمدي الفخراني بهذا الشأن.
وكانت هيئة مفوضي الدولة قد سبق لها وأن أوصت في تقريرها بالرأي القانوني في الدعوى ببطلان العقد، استنادا لما شابه من مخالفات قانونية عديدة.
وتضمن حكم القضاء الإداري أن يتحمل المشتري بمفرده الديون والإلتزامات التي تسبب فيها خلال فترة نفاذ العقد، بجانب جميع الخسائر الناجمة عن سوء إدارته، وبطلان بيع القنبيط لنسبة 5% من رأس مال الشركة إلي مؤسسة التمويل الدولية.
تجمع العشرات من العاملين بشركة عمر أفندي أمام قاعة المحكمة عقب صدور الحكم، ورددوا هتافات "يحيا العدل.. وعاش القضاء المصري الشريف"؛ حيث بدأ توافدهم على مبني مجلس الدولة منذ الصباح الباكر في انتظار صدور الحكم .
وقالت المحكمة في أسباب حكمها الصادر برئاسة المستشار حمدي ياسين نائب رئيس مجلس الدولة إنه ثبت لديها من مطالعة الأوراق أن كراسة شروط عملية البيع تضمنت بيع كافة أصول الشركة من أراض وعقارات وكل الفروع الرابحة، والتي تحقق خسائر بالمخالفة لقرارات اللجنة الوزارية للخصخصة التي نصت على استبعاد الفروع الخاسرة، والأصول غير الملائمة للنشاط. كما خالف البيع قرار النائب العام الصادر بشأن المحافظة على الأصول الثابتة، وعدم التصرف فيها، وقرار الجمعية العمومية غير العادية للشركة القابضة على الإلتزام بذلك .
وأضافت المحكمة في أسباب حكمها:" أن تقييم الشركة لم يكن متناسبا على الإطلاق مع الحقوق والمزايا التي منحها عقد البيع للمشتري، وما يدلل على ذلك قيام المشتري برهن 16 فرعا من فروع عمر أفندي مقابل الحصول على قروض وتسهيلات بنكية بنحو 462 مليون جنيه، وهو ما يقارب قيمة الصفقة بالكامل، رغم أن عدد الفروع يصل 85 فرعا، بلغ رهن 16 منها فقط مبلغ يعادل قيمة الصفقة بالكامل" .
وذكرت المحكمة انه ثبت أيضا وجود مخالفات شابت عملية تقييم أصول الشركة، والطريقة التي تم بها هذا التقييم .
وقالت محكمة القضاء الإداري في أسباب الحكم إن قرار الموافقة على هذا التعاقد، وإهداره ضمانات الحفاظ على استمرارية نشاط المنشأة والمشروع ككل، وإهدار المال العام وإستباحته، تضمن تمكينا للمستثمر وتشجيعا له على انتهاك قواعد التعاقد على نحو جسيم يتضح بعدم الإكتراث واللامبالاة، وعدم إحترام ضمانات البيع .
وأشارت المحكمة إلى أن المشتري امتنع عن صرف مستحقات العاملين وأجورهم وحوافزهم ومكافأتهم على النحو المقرر قانونا، كما لم يرد الأصول المستولى عليها دون وجه حق، وقام ببيع 5% من أسهم الشركة لصالح مؤسسة التمويل الدولية بالتزامن مع حصوله على قرض بنحو 30 مليون دولار مقابل رهن عدد من الفروع .
وأشارت المحكمة إلى أن جهة الإدارة لم تتعامل مع شركة عمر أفندي على أنه صرح تجاري ساهم على مدار تاريخه في تلبية احتياجات قطاع عريض من الشعب، وجاء التعامل معه وكأنه رجس من عمل الشيطان يجب التطهر منه بأي ثمن، الأمر الذي يثير الشك والريبة حول حقيقة التصرفات التي قام بها جميع المسئولين عن إتمام هذه الصفقة .
كما أكدت المحكمة أن القضاء المصري هو وحده المختص بنظر هذا النزاع، وأي تحكيم دولي أو محلي باطل لا سند له من القانون .
واختتمت المحكمة حيثيات حكمها بالإشارة إلى أن المستثمر الحق هو من يسهم في تنمية المجتمع الذي يستثمر أمواله فيه على النهوض بالمشروع المكلف بتنميته وتطويره، وليس فقط تنمية أمواله واستثماراته على حساب التعاقد الذي التزم به.




وأكدت المحكمة أن هذا الحكم هو بمثابة بلاغ للنائب العام خاصة بعد الإشارة إلى كل هذه المخالفات، والتي جاء منها لقرارات النيابة العامة.

رئيس البريد الجديد : تطوير العمالة و الخدمات أهم الاولويات


أكد الدكتور طارق السعدنى رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد الجديد أن ترسيخ شعور العدل والمساواة لدى جميع العاملين بمختلف قطاعات البريد ورفع كفاءة العنصر البشرى وتطوير منظومة الخدمات ، يأتي على رأس الاولويات خلال السنوات القادمة .
وقال السعدني خلال إجتماعه بقيادات البريد، إن الهيئة ستركز على توفير حياة مستقرة كريمة للعاملين حتى يشعروا بالرضا وذلك بالتلاحم بينهم وبين الادارة العليا، داعيا أن يقوم كل موظف بتأدية دوره اولا حتى تتحقق مطالبه.
وأضاف:" أن البريد من أقوى المؤسسات الاقتصادية والخدمية فى مصر ويقدم خدمات مالية ومجتمعية وحكومية للمواطنين على أعلى مستوى ويمتلك كل مقومات النجاح البشري والمادي والتنظيمية ولابد أن يحتل المكانة التى تليق به فى السوق البريدى محليا وعالميا" .
وشدد على التزام الهيئة بتنفيذ الخطط الاستراتيجية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بتطوير وتحديث ميكنة نظم المعلومات والتعاملات والخدمات بالمكاتب البريدية بمختلف المحافظات بما يتوافق وروح العصر على اعتبار أن البريد يمثل نافذة المواطن للحصول على خدمات الحكومة الالكترونية.
وأضاف انه " سيتم أعطاء دفعة قوية للمشروعات التى تتصدر أجندة الهيئة للانتهاء منها فى اقرب وقت"، فضلا عن الاهتمام بالزى الرسمى للعاملين بالمكاتب على اعتبار انهم واجهة الهيئة.
يذكر أنه تم تعيين الدكتور طارق السعدني يوم الخميس الماضي لرئاسة هيئة البريد لمدة ثلاثة سنوات مقبلة، والسعدني حاصل علي دكتوراة في علوم الحاسبات وهندسة الحاسبات من جامعة لونزفيل بالولايات المتحدة الامريكية ودرجة الماجستير في علوم الحاسبات وهندسة الكهرباء.
ولدى السعدنى خبرة 25 عاما في مجال التكنولوجيا، وشغل العديد من المناصب القيادية في بعض الشركات العالمية منها منصب نائب رئيس شركة اورآكل للدعم العالمي للمنتجات كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الاعمال بمصر.














ثورة ''25 يناير'' في باريس تحت شعار ''سجل يازمان''


فى الصورة وزير الثقافة الدكتور عماد ابوغازى
تحت عنوان "سجل يازمان" .. وافق وزير الثقافة الدكتور عماد ابوغازى على إقامة معرض بالصوت والصورة عن "ثورة 25 يناير" بالعاصمة الفرنسية (باريس) خلال مايو الحالي وذلك تلبية للدعوة الموجهة من فرنسا للوزارة متمثلة فى قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة حسام نصار لإقامة معرض للصور الفوتوغرافية يعبر عن المشاعر النبيلة والانسانية خلال ثورة 25 يناير.
وذكر وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية حسام نصار أن الهدف من إقامة هذا المعرض فى باريس هو أن يرى العالم كيف استطاع الفنان أن يلتقط لحظات عبقرية للشعب المصرى فى أثناء الثورة بما حملته من تفاعل وقيم ومشاعر انسانية ومواقف فريدة تم رصدها فى صور فوتوغرافية لتكون بمثابة شهادة تاريخية.
وقال :إن الثورة المصرية حاضرة في أغلب المحافل الثقافية وعلى وجه الخصوص فى فرنسا حيث تلقت للعلاقات الخارجية دعوة أخرى لإقامة ندوة عن الأحداث التي طرأت على الساحة المصرية في الفترة الأخيرة.
يشارك فى هذه الندوة المخرج مجدى أحمد على ومدير التصوير رمسيس مرزوق بالمركز الثقافي المصري بباريس نهاية مايو الحالي.




جبرائيل : كاميليا شحاتة مسيحية 100%.. وتقيم في منزلها بعيداً عن الإعلام



بعدما تناولت جميع وسائل الإعلام قضيتها خلال الأيام الأخيرة، وبعدما أثارت كثيرا من الجدل، الذى كاد أن يخلف وراءه الكثير من العنف بين أبناء مصر، وإشعال نيران الفتنة، نشرت صحيفة ''الأهرام'' صورة لكاميليا شحاتة وعائلتها فى منزلهم .
ويظهر فى الصورة التى تعتبر أول صورة لكاميليا منذ بداية قضيتها، الناشط الحقوقي والمحامي نجيب جبرائيل، الذى أكد أن تلك الصورة تم التقاطها فى منزل كاميليا قبل عيد القيامة المجيد بأيام .
وأكد جبرائيل المستشار القانونى للكنيسة، فى حواره مع صحيفة "الأهرام"، والذى نشر فى عددها الصادر الخميس، إنه التقى كاميليا شحاته وزوجها وابنها منتصف الشهر الماضى فى أحد مكاتب توثيق الشهر العقارى بالقاهرة، قبل عيد القيامة المجيد بأيام، بعد اتصال هاتفى منها، حيث أبدت رغبتها هى وزوجها فى عمل توكيل له، لشعورها بخوف مما أثير فى وسائل الإعلام بشأنها وما شاهدته من مظاهرات مغلوطة، وأنها قامت بعمل توكيل رسمى له يحمل رقم 1735 لسنة 2011.
وقال جبرائيل إن كاميليا أكدت له أنها مسيحية 100%، وأنها لم تعتنق الإسلام، ولم تذهب إلى مشيخة الأزهر، وأنها تعتز بمسيحيتها، وأشارت إلى أن كل ما جرى مجرد خلاف مع زوجها تركت على إثره منزل الزوجية ومكثت عدة أيام مع أسرة قريبة لها، ثم تدخل أصدقاء وأقرباء وأصلحوا بينها وبين زوجها، وأنها الآن تعيش حياة هادئة مستقرة وسعيدة مع زوجها وابنها أنطون، الذي يبلغ من العمر عامين ونصف.
وأفاد نجيب جبرائيل بأنه ألح على كاميليا شحاتة للظهور فى وسائل الإعلام من أجل إطفاء نيران الفتنة وإغلاق الدعوات المزعومة بإشهار إسلامها وبأنها محتجزة من قبل الكنيسة، لكن كاميليا رفضت ذلك.
وأضاف أن كاميليا أبلغته أمنياتها أن تعود إلى حياتها البسيطة الطبيعية كأى امرأة مصرية بعيدا عن الإعلام والمتاجرة باسمها سواء من الأقباط أوالمسلمين، مشيرا إلى أنه أو الكنيسة لا يستطيعان إجبارها على الظهور فى أى وسيلة إعلامية.
واستكمل المحامي نجيب جبرائيل: "كاميليا ليست أسيرة لكى تتحرر، بدليل أنها ذهبت للشهر العقارى فى القاهرة واستصدرت توكيلا لى وهى حرة مختارة، ومثلت أمام الموثق المختص وقامت بدفع رسوم التوكيل بنفسها ووقعت فى دفتر التوثيق بنفسها، ولو كانت أسيرة كما يزعم البعض لكانت قد استغاثت طيلة الرحلة"، كما جاء فى حواره .



مصراوي


جبرائيل : كاميليا شحاتة تفكر في الهجرة إلى استراليا



أكد المحامي نجيب جبرائيل أن كاميليا شحاتة تفكر في الهجرة إلى استراليا حتى تتخلص من جو التوترات الذى تعاني منه فى مصر، موضحا انه لا توجد أي عقبات في سفرها، خاصة أن اسمها ليس في قائمة الممنوعين من السفر.
وأكد جبرائيل بصفته وكيل كاميليا، في تصريحات خاصة، أن موكلته مجني عليها وليس متهمة، ولم تقرر حتى الآن إذا ما كانت ستمثل أمام النيابة، مشيرا إلى انه بصفته وكليلها فهذا يتيح له الحضور بدلا منها.
يذكر أن جبرائيل، قد أكد فى حواره مع صحيفة "الأهرام"، والذى نشر فى عددها الصادر الخميس الماضي، إنه التقى كاميليا شحاته وزوجها وابنها منتصف الشهر الماضى فى أحد مكاتب توثيق الشهر العقارى بالقاهرة، قبل عيد القيامة المجيد بأيام، بعد اتصال هاتفى منها، حيث أبدت رغبتها هى وزوجها فى عمل توكيل له، لشعورها بخوف مما أثير فى وسائل الإعلام بشأنها وما شاهدته من مظاهرات مغلوطة، وأنها قامت بعمل توكيل رسمى له يحمل رقم 1735 لسنة 2011.
وقال جبرائيل إن كاميليا أكدت له أنها مسيحية 100%، وأنها لم تعتنق الإسلام، ولم تذهب إلى مشيخة الأزهر، وأنها تعتز بمسيحيتها، وأشارت إلى أن كل ما جرى مجرد خلاف مع زوجها تركت على إثره منزل الزوجية ومكثت عدة أيام مع أسرة قريبة لها، ثم تدخل أصدقاء وأقرباء وأصلحوا بينها وبين زوجها، وأنها الآن تعيش حياة هادئة مستقرة وسعيدة مع زوجها وابنها أنطون، الذي يبلغ من العمر عامين ونصف.
وأفاد نجيب جبرائيل بأنه ألح على كاميليا شحاتة للظهور فى وسائل الإعلام من أجل إطفاء نيران الفتنة وإغلاق الدعوات المزعومة بإشهار إسلامها وبأنها محتجزة من قبل الكنيسة، لكن كاميليا رفضت ذلك.



المصدر : مصراوي


محامي كاميليا شحاتة يهدد بالانسحاب من قضيتها


هدد نجيب جبرائيل، محامي كاميليا شحاته، التي أثارت قضيتها جدلا واسعا في الأوساط المصرية بشأن ماتردد حول إسلامها ، بالتخلي عن قضيتها في حال رفضها الحضور إلى النيابة العامة للإدلاء بأقوالها.
وعبر جبرائيل في بيان له يوم السبت عن " انزعاجه " من اعتزام شحاته الظهور على قناة الحياة القبطية في فيديو مسجل يتوقع أن يذاع في الثامنة مساء السبت.
وقال البيان، إنه "تردد في وسائل الإعلام أنباء عن ظهور السيدة كاميليا شحاتة وزوجها القس تداؤس سمعان على إحدى القنوات الفضائية الدينية غير المصرية ، رغم إلحاحنا عليها أكثر من مرة بأنها إذا ما رغبت في الظهور فيكون ظهورها من أجل إراحة الشعب المصري وسد أفواه المغرضين بأن يكون ظهورها على إحدى القنوات المصرية".
وأضاف "فضلنا بصفة خاصة إحدى القنوات الرسمية حفاظا على استقرار وسلامة نسيج هذا الوطن".
وقال جبرائيل إن " ترتيب ظهورها على فضائية الحياة القبطية تم من دون علمي أو موافقتي ، وإذا لم توافق على الحضور إلى النيابة للإدلاء بأقوالها سوف أنسحب من القضية".
وأضاف " أعرف أنها تتعرض لضغوط نفسية كبيرة ، لكني لا يمكنني الاستمرار في تولي قضيتها طالما تتخذ قرارات دون استشارتي".
وأثارت كاميليا شحاته ، زوجة راعى كنيسة مار جرجس بدير مواس بمحافظة المنيا في صعيد مصر ، جدلا واسعا في الأوساط المصرية ، حيث شهدت البلاد مظاهرات عدة نظمتها الجماعة السلفية التي تعتقد أن شحاته قد أشهرت إسلامها وان الكنيسة تحتجزها.
اتهم المتظاهرون الكنيسة باحتجاز كاميليا رغما عنها ، وطالبوا بظهورها علانية وحضورها أمام جهات التحقيق للإدلاء بأقوالها بشأن إسلامها من عدمه.





مصراوي

العربى : العلاقات المصرية السودانية تحررت بعد 25 يناير



أكد نبيل العربى وزير الخارجية أن العلاقات المصرية السودانية انتقلت طفرة كبيرة مع التغيير الذى طال كل شىء فى مصر، موضحا أن هناك إهتماما شديدا من الطرفين لتعميم العلاقات بينهما في جميع المجالات .
وقال العربى فى حوار مع صحيفة "الرأى العام" السودانية نشرته الاربعاء: " إن مصر قررت بدء صفحة جديدة مع الجميع وعدم الالتفات لأخطاء الماضي من أي جانب ، والنظر إلى الأمام لتحسين وتدعيم العلاقات بين جميع الدول العربية ، وخاصة مع السودان" .
وأضاف:" أن مصر من الآن ستلعب أي دور يطلب منها في تأييد السودان سواء أكان ذلك ثنائيا أو إقليميا أو دوليا، معربا عن اعتقاده أن العلاقات الثنائية بين البلدين ستستعيد قوتها كما يجب أن تكون وتستمر" .
وفى رده على سؤال ان كانت العلاقات السودانية المصرية قد تحررت من الهواجس التي ظلت تكبلها، أكد نبيل العربى:" أن العلاقات الثنائية بين البلدين قد تحررت في يوم 25 يناير"، موضحا "أن كل عضو في مجلس الوزراء اليوم يفكر بطريقة مستقلة وبناءة ، ويبحث فيما يجب أن يكون، ولا يتأثر بحساسيات كانت تقوم في العهد السابق" .
وردا على سؤال حول امكانية ازالة العقبات أمام إتفاق "الحريات الأربع" بين البلدين وإحالته إلى واقع بينهما ، لفت وزير الخارجية الى تأكيد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الاحد الماضى الى السودان، أن كل هذه الأمور في طريقها إلى الزوال وأن الإرادة السياسية موجودة لتحقيق ذلك .
وحول انفصال جنوب السودان وما يعنيه ذلك لمصر، أوضح العربى أن الانفصال مثلما هو مؤلم لشمال السودان ، مؤلم للجنوب كذلك ، وقال إن مصر قررت أن تكون ثاني دولة تعترف بدولة الجنوب بعدما قرر السودان أن يكون أول دولة تعترف بها، مضيفا "الجنوبيون هم سودانيون وإخواننا وبيننا علاقات قوية يجب أن نستثمرها جميعا " .
وحول ما يمكن لمصر فعله لحلحلة القضايا العالقة بين الشريكين ، أجاب "نحن مستعدون للعب أي دور يطلب منا".
وفيما يتعلق بدعوات البعض لكونفيدرالية بين السودان ومصر، وإن كان الظرف بات مواتيا لبحث مثل هذه الأمور حتى تتبلور وتمضي للأمام ، أعرب وزير الخارجية عن أمله "شخصيا" أن تصبح مصر والسودان وليبيا دولة واحدة.

صحيفة إماراتية: ''مصر الثورة'' عليها الكثير في إعادة ترتيب البيت العربي


أكدت صحيفة (الخليج) الإماراتية الصادرة، فى عددها الصادر، السبت، أن مصر المعافاة "الثورة" الآن يعول عليها الكثير في إعادة ترتيب البيت العربي من خلال سعي دؤوب إلى تذويب الخلافات والنزاعات بالعمل على إزالة كل ما يعكر صفو الفضاء العربي من منغصات ليكون للعرب دورهم وموقفهم وعملهم الذي يصد أي فعل شرير يستهدفهم.
وقالت الصحيفة "عندما غيبت مصر بفعل فاعل شهدت المنطقة تطورات كارثية من الحرب العراقية الإيرانية إلى اجتياح لبنان إلى غزو الكويت إلى محارق صهيونية عدة في لبنان وفلسطين المحتلة إلى غزو العراق وغير ذلك مما ابتلى به الوطن العربي من تداعيات وما هب عليه من عواصف وتدخلات ما كانت لتحصل أو كانت آثارها أقل لو كانت مصر هى مصر المرتجاة".
وأضافت "إلى هذا كله تراجعت العلاقات العربية العربية كثيرا بل تدهورت إلى أدنى مستوى وارتفعت الجدران السياسية عالية ما سمح لكل ذي غرض شرير بالتدخل لأغراضه الخاصة وأكثر ما استفاد من هذه الحال المأساوية هو العدو الصهيوني الذي رفع منسوب إرهابه وبطشه بما يوسع رقعة استيطانه ويثبت احتلاله".



''نظرة الإسلام للتاريخ و الآثار''.. ندوة لـ عمرو خالد 16 مايو


يستضيف الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار، الداعية عمرو خالد يوم 16 مايو الجاري في لقاء فكري ثقافي بالمتحف المصري بالقاهرة بعنوان "نظرة الإسلام للتاريخ والآثار"، ضمن البرنامج الثقافي الذي تعده إدارة التنمية الثقافية بالوزارة لزيادة الوعي الأثري لدى المصريين.
وقالت إنجي فايد رئيس التنمية الثقافية بوزارة الدولة لشئون الآثار، "إن الوزارة تهدف من خلال هذا النشاط، إلى تكثيف حملات توعية النشئ وكافة فئات المجتمع بأهمية الآثار وضرورة الحفاظ عليها، من خلال عقد لقاءات فكرية وثقافية وفنية بالمتاحف المصرية المفتوحة لتستقبل محبي وعاشقي التاريخ والآثار وتجمعهم مع محبيهم من أصحاب الفكر والثقافة".
من ناحية أخرى، تبدأ إدارة التنمية الثقافية بوزارة الآثار بتكوين مجموعات عمل من الأثريين للنزول إلى المناطق السكانية المتاخمة للمواقع الأثرية فى مصر لتوعية سكان هذه المناطق بأهمية الحفاظ على الآثار وحمايتها، وكيفية التعامل مع المواقف الخاصة بسرقات الآثار وكيفية التعامل مع الآثر الذى يعد عنوانا لتاريخنا وحضارتنا ليظهر فى أبهى صورة أمام العالم أجمع .
وقالت إنجي فايد إن هذه المجموعات من الأثريين ستبدأ بمناطق سقارة وأبو صير، كما ستتوجه أيضا إلى المدارس لتوعية الطلبة بأهمية الحفاظ علهيا وكيفية حمايتها وأهميتها لمصر تاريخيا وحضاريا واقتصاديا نتيجة عائدات السياحة التى تعود علينا جميعا بالرخاء.










تكريم 7 عمال لإطلاقهم مبادرة لدعم الشهداء و الاقتصاد

فى الصورة عبدالقوي خليفة محافظ القاهرة
كرم الدكتور عبدالقوي خليفة محافظ القاهرة، بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي السابق، 7 عمال من شركة الصرف الصحي بالإسكندرية أطلقوا مبادرة "خصص جزء من راتبك لدعم أسر شهداء ثورة يناير" بمنحهم شهادات تقدير.
تهدف فكرة المبادرة إلى حث كل مواطن أن يقدم ما يمكنه القيام به لإعادة البلاد لمسارها الصحيح؛ حيث قرر العمال السبعة استقطاع قيمة يوم من رواتبهم الشهرية على مدار سنة قادمة بدءا من شهر أبريل الماضي ويتم تخصيص المبالغ لصالح أسر شهداء ثورة 25 يناير ودعم الإقتصاد المصري في هذا الوقت العصيب.
وحضر حفل التكريم اللواء سيد نصر رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الحالي، والمهندس عبدالمحسن محمد رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالأسكندرية.
وأكد الدكتور عبدالقوي خليفة، خلال الاحتفال الذي أقيم بديوان عام محافظة القاهرة، حرصه على تكريم أصحاب المبادرة لما يمثله عملهم من تفكير إيجابي بناء تحتاج إليه البلاد الآن لدفع عجلة الإقتصاد ، داعيا أن يحذو المواطنون هذا الحذو وأن تكون لديهم روح المبادرة دون أن يطلب منهم للمساعدة في النهوض بأوطانهم.
وأضاف خليفة: " أن من حق شهداء ثورة يناير أن نتذكرهم دائما فهم الذين ضحوا بأنفسهم من أجل أن نجني نحن ثمار ما قد بذلوه فهذا واجب علينا" .






العوا يحذر من الوقيعة بين الشعب و الجيش


حذر المفكر الاسلامى والامين العام السابق للاتحاد العالمى لعلماء المسلمين الدكتور سليم العوا من الوقيعة بين الشعب والجيش لما فى ذلك من ضرر بالغ على امن واستقرار الوطن ، مشيدا بالدور الكبير والهام الذى تقوم به القوات المسلحة والمجلس الاعلى لحماية البلاد ومواجهة التطورات والمتغيرات التى اعقيت ثورة 25 يناير، وحالات المظاهرات والاضرابات والمطالب الفئوية ، وهى تتولى ادارة الامور بحكمة وهدوء .
وأشاد الدكتور العوا فى تصريح له، السبت، بدور المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذى اعاد لمصر وضعها ومكانتها الكبيرة المستحقة بين دول العالم ، ونجحت مصر فى تحقيق المصالحة الفلسطينية ومعالجة ملف نهر النيل بحكمة ، وتحسنت علاقات مصر مع جميع الدول خاصة فى افريقيا الامتداد الطبيعى والتاريخى والجغرافى لمصر.
ورفض الدكتور العوا بشدة اتهام البعض للمجلس الاعلى للقوات المسلحة بالتباطؤ فى علاج بعض القضايا ، واعتبر ذلك خطأ كبيرا وسوء تقدير لدور القوات المسلحة التى تعالج الامور بحكمة ، ووفق خطط مدروسة ، مع مراعاة رد الفعل المحتمل بل وفوق المحتمل لتجنب البلاد اى مخاطر .
وشدد على أن مصر تسير فى الطريق الصحيح بعد ثورة 25 يناير ، وانها تتخذ خطوات محسوبة لاستكمال مسيرة الحرية والديمقراطية والعمل بالنظام النيابى الذى يحقق للسلطة التشريعية وضعها، ويحد من سلطات رئيس الجمهورية المطلقة .
واكد العوا أن مصر دولة مدنية ذات مرجعية دينية ، يحكمها افراد الشعب بالانتخاب ووفق مرجعية محددة ، وأن الاسلام لم يعرف مطلقا الدولة الدينية التى يدعى حكامها انهم مفوضون من الله .
ورفض دعاوى التشدد والغلو ، واعتبرها تخالف الشريعة الاسلامية القائمة على الوسطية والاعتدال ، مبينا أن الدعوة السلفية الصحيحة والحقيقية تلتزم بتلك المبادىء، معتبرا ما يحدث من تعد على الاضرحة او محاولة تطبيق الشرع بالقوة بانه مرفوض شرعا ، ومحاولة للنيل من مكتسبات الثورة وتشويهها فى الخارج .










تأجيل محاكمة قيادات الشرطة بـ الشرقية لجلسة 9 يونيو القادم


قررت محكمة جنايات الزقازيق تأجيل محاكمة مدير أمن الشرقية حسين أبو شناق و7 أشخاص من الضباط وأفراد الأمن بتهمة قتل والشروع في قتل وإصابة المتظاهرين والتحريض والمساعدة على ذلك في الأحداث التي شهدتها البلاد يوم 28 يناير الماضي لجلسة 9 يونيو القادم ، استجابة لطلب الدفاع ولعرض المصابين على الطب الشرعي.
عقدت أولى جلسات المحاكمة برئاسة المستشار عادل عبدالمحسن وعضوية المستشار صابر غلاب وعبدالمنصف إسماعيل ، وذلك بمقر المحكمة الاقتصادية بمدينة العاشر من رمضان والتي تم نقل مكان الانعقاد إليها لدواع أمنية ، وسط تواجد أمني مكثف حيث فرضت القوات المسلحة والشرطة كردونا محكما حولها ، ولم يحضر الجلسة سوى المتهمين وعدد قليل من ذوي المجني عليهم والمحامين ، وجلس الجميع في مقاعد القاعة والتي لا تحتوي على قفص اتهام كونها محكمة اقتصادية.
وقد نفى جميع المتهمين كافة ما نسب إليهم من اتهامات ، كما أقر شاهدان متطوعان هما الدكتور الحسيني عبدالله شعبان 32 عاما صيدلي وأحمد شعبان 28 عاما موظف بعدم اشتراك مدير الأمن في إطلاق الرصاص ، وبأنه كان متواجدا طوال الوقت بشارع الجلاء بالزقازيق أمام الجامعة وديوان عام المحافظة ، حيث أنه منع الضباط ورجال الأمن من محاصرة المتظاهرين أو استخدام القنابل المسيلة للدموع وتركهم يتظاهرون دون استخدام العنف ضدهم ، وبأنهما لم يشاهدا أي من بقية الضباط وأفراد الأمن موضع الاتهام خلال الأحداث.
وقد تجمع أمام المحكمة الاقتصادية بالعاشر من رمضان عدد من المواطنين الذين رفعوا لافتات ورددوا الهتافات التي تطالب بعدم محاكمة رجال الأمن والتعاون معهم في أداء




اخبار مصر








السادات: موسى عايز يتعالج على نفقة الدولة.. والبرادعي مش حاسس بالمصريين


كعادته فى تفجير التصريحات الجريئة والرنانة، هاجم المحامي طلعت السادات، عمرو موسى ومحمد البرادعى المرشحان لرئاسة الجمهورية؛ حيث قال عن الأول:" موسى لم يفعل شيئا وهو وزيراً للخارجية أو أمينا عاما للجامعة العربية، فكيف ننتخبه رئيسا لمصر؟!، واحد عنده 75 سنة عاوز يبقى رئيس عشان يتعالج على نفقة الدولة"
وتابع نقده لموسى خلال حواره مع الاعلامى طارق الشامى فى برنامجه "حوار القاهرة" على فضائية "الحرة"، مساء السبت، قائلاً:" عمال يلف فى بحرى وقبلى وراكب عربيات الجامعة العربية وسايب لبيبا واليمن وسوريا، واحد عنده 75 سنة عاوز يبقى رئيس علشان يتعالج على نفقة الدولة" .
فى حين اعتبر أن الدكتور البرادعى شخصا لا يعرف المصريين قائلا: "هوه البرادعى يعرف شكل "البرغوت" عشان ننتخبه، فأبسط حاجة لمرشح الرئاسة أنه يحس بالناس، فالبرادعى عمره ما أكل فول زينا على العربية، وستدرك: احنا مش عاوزين الكلام التخين"، على حد قوله .
واستكمل آرائه فى مرشحى الرئاسة معلنا رفضه لهم جميعا بما فيهم مجدى حتاتة قائلا: "أنا عاوز راجل عسكرى خرج من الجيش ولم يعمل فى أي وظيفة مدنية، يعنى عاوز واحد ماتكسرتش عينه"، وفى إشارته لهشام البسطويسى أحد مرشحي الرئاسة، أكد مجددا على ضرورة أن يحكم مصرى عسكريا.
وأعلن المحامى طلعت السادات تأييده لأن يأتى حاكم مصر القادم من المؤسسة العسكرية، قائلا:"أريد حاكما عسكريا فرجل عسكرى هو المناسب للمرحلة المقبلة ولتكن 4 سنوات مثلا " .
وقال: " أن مصر تحتاج الى رجل قادر على اتخاذ القرار والفصل بين السلطات، مشيرا الى الأجواء الملتهبة التى تعيشها المنطقة خاصة مايحدث فى الجوار المصرى على الأراضى الليبية" .
وأعلن السادات خلال الحلقة أنه سيعلن حزبه الجديد من على قبر الرئيس السادات فى 15 مايو الجارى على أن يذهب بعدها الى قبر الرئيس جمال عبدالناصر قائلا: "هذه ستكون رسالة على توجهات الحزب الذى سنسميه "حزب مصر القومى".. فالسادات وعبدالناصر كملوا بعض".
وانتقد المحامي الشهير ما أسماه سعى بعض رجال الأعمال الى تأسيس أحزاب لحماية مصالحها، معتبرا ان حزب الوفد ليس حزبا وسطيا، وقال عن حزبه : "لن نكون تيارا دينيا أو حزبا يدافع عن مصالح أصحابه، وماعنديش مليارات عاوز أحميها" .
وقال السادات أنه يحاول أن يعدل الميزان السياسى المصر من خلال حزبه فى ظل حالة الاستقطاب التى تشهدها مصر فى الفترة الحالية، وصعود التيارات الدينية.
ووصف حكم حل الحزب الوطنى بأنه كان سياسيا، أنه أصحاب الدعوى كانوا راكبين دبابة، وقال: "أطلقت الرصاصة على الحزب بطريقة غير شرعية وغير قانونية.. والطعن فيه أمام الله."
وطالب السادات السادات الولايات المتحدة بأن تتعامل مع التيارات الدينية فى مصر قائلا : "مصلحة أمريكا حاليا مع التيارات الاسلامية، فلو تعاملت معاهم مشى هليجأوا لأى تصرفات ضدها."
واعتبر أن المجسل الأعلى العسكرى لايتدخل فى شىء لكنه أشار الى حكومة الدكتور عصام شرف بقوله : "الحاكم الضعيف فتنة، فالحكومة الحالية لاتضم شبابا من الثوار، واعضاؤها جميعا فوق الستين، وهنا لسنا أمام حالة ثورية".
ووصف ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، الرئيس السابق مبارك بانه "رجل كذاب " عند الاشارة الى محاكمته على ثروته التى جمعها، وقال: "لابد أن يقدم للمحاكمة، فى ناس كثيرون اذاهم مبارك وأنا منهم وعائلة الرئيس السادات، الى جانب ضلوعه فى اغتيال الرئيس السادات."
وأضاف": عدم هروب مبارك كان غباء و لا أعتقد أن الجيش أعطى ضمانات لمبارك للبقاء فى مصر دون محاكمة، واذا كان هناك تفسير بأنه كانت وطنية فلماذا لم يراع الناس والشعب الذى ظلمه."
واعتبر أن نظام مبارك كان ضد الرئيس السادات، مشيرا الى حادث المنصة، وقال: "قتلوه جسدا وأرادوا اغتياله معنويا والاساءة الى سمعته" .
ووصف مبارك بأنه كان مفرطا فى أم العيال "مصر" وفى العيال أيضاً أى المواطنين.. على حد تعبيره، وقال: "أساء إلينا ولم يحافظ على الأمانة."
وقال عن حبيب العادلى: "هذا الرجل ظلم كثيرين، وكان يلجأ للتصفية الجسدية ضد الآخرين، وحاول تصفيتى مرتين ، مرة فى المنيا فى محاكمة قضية بنى مزار، والأخرى أمام منزلى فى مصر الجديدة" .





مصراوي