السبت، 12 ديسمبر، 2009

جيلبرتو: زملائي في الأهلي طالبوني بالفوز على الجزائر


صرح الانجولي سيبستيان جيلبرتو لاعب النادي الأهلي بان زملائه في الفريق طالبوه بفوز منتخب بلاده على الجزائر في بطولة الأمم الإفريقية والتي تستضيفها انجولا في الفترة ما بين 10 إلى 31 يناير 2010.
وقال جيلبرتو في حوار مطول نشر على موقع مجلة "سوبر" الإماراتية "زملائي في الأهلي طلبوا مني ضرورة الفوز علي الجزائر في بطولة الأمم الأفريقية، للانتقام من هزيمة المنتخب المصري في تصفيات المونديال".
وكانت قرعة الأمم الإفريقية قد أوقعت أنجولا في المجموعة الأولى بجوار منتخبات الجزائر ومالي ومالاوي.
وأعرب الانجولي الدولي عن حزنه بسبب الأحداث التي واكبت أخر لقاءين جمعا مصر والجزائر، وقال "هذا الموقف بأكمله أصابني بالحزن، لقد تلوثت كرة القدم وتلطخت بهذه الأفعال غير المسئولة، والمشكلة أن تلك الأفعال غير المسئولة لم تكن في القاهرة أو الجزائر فقط، بل ووصلت إلي فرنسا أيضاً".
وأضاف "لقد كانت بطولة كأس العالم أخر فرصة لمجموعة من أبرز اللاعبين الدوليين المصريين، وكان التأهل للمونديال بمثابة تتويج لمشوارهم مع الكرة، كما أن مصر لم تلعب في كأس العالم منذ عشرين عاماً".
وأكد جيلبرتو ان أكثر منتخب يخشاه في مجموعة انجولا هو المنتخب المالي، وقال "في تقديري أن أقوى منافس لنا في المجموعة سيكون منتخب مالي، وهو منتخب يتمتع بمستوى عالمي".
يذكر ان المنتخب الانجولي يديره فنيا البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي.


يلا كورة - كريم رمزي

انيستا يتبرع بقيمة حذائه الذي أحرز به هدف الفوز على تشيلسي


كشفت وسائل الإعلام المحلية عن تبرع أندريس انيستا نجم برشلونة والمرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، للحذاء الذي أحرز به هدف الفوز على تشيلسي في مباراة العودة بنصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، إلى أحد الأطفال الأيتام.
وأبرزت صحيفة (سبورت) الرياضية المعنية بأنباء الفريق الكتالوني السبت أن انيستا عرض الحذاء الذي أحرز به هدف التعادل الحاسم لفريقه والذي أهله لنهائي دوري الأبطال الأوروبي في 6 مايو الماضي، في مزاد خيري للتبرع بثمنه إلى طفل يتيم يدعى خابيير ويعاني من أمراض خطيرة ويعيش في بلدة كارافاكا دي كروث بإقليم مورسيا (شرق البلاد).
وقالت ان حذاء انيستا (25 عاما) بيع في المزاد بمبلغ 50 ألف يورو.
وكان برشلونة قد تعادل سلبيا في مباراة الذهاب بملعبه أمام تشيلسي في 28 أبريل الماضي، وكان الفريق مهزوما بهدف في مباراة العودة بملعب ستامفورد بريدج حتى الدقيقة 92 عندما قلب إنييستا الموازين وأحرز هدف التعادل الذي قاد فريقه الكتالوني للتأهل إلى النهائي والفوز على مانشستر يونايتد 2-0

الزمالك يعود لـ الانتصارات و يفوز علي المصري في الدوري


حقق الزمالك فوزه الأول منذ أربع جولات وتمكن من هزيمة المصري بثلاثية نظيفة في اللقاء جمع الفريقان علي استاد القاهرة مساء السبت في ختام المرحلة الثالثة عشر لمسابقة الدوري العام.
ورفع الزمالك رصيده الي 15 نقطة ويرتقي للمركز الثاني عشر، فيما توقف رصيد المصري عند 12 نقطة ويهبط للمركز الرابع عشر ويعاني مع فرق المؤخرة.
سجل الأهداف حازم إمام في الدقيقة، واحمد جعفر (هدفين) في الدقيقتين 19 و81 من زمن اللقاء.
بدأ الشوط الأول متكافئ بين الفريقين، ومع أول غارة هجومية بيضاء، انطلق شيكابالا من الناحية اليسرى بعد مرور أربع دقائق من البداية، وأرسل كرة عرضية انقض عليها حازم إمام القادم خلف المدافعين وسددها قوية في المرمي البورسعيدي.
وبعد الهدف بخمس دقائق، أهدر احمد جعفر انفرادا تاما بجورج اواه الذي تصدي له باقتدار، وهدأت المباراة مع بعض الافضلية للزمالك ولكن بلا فاعلية.
وفي الدقيقة 19 سدد ميدو كرة أرضية متوسطة القوة تصدي لها اواه بشيء من التخاذل، لترتد منه الي جعفر المتابع الذي سجل منها الهدف الثاني للزمالك ويصعب المهمة علي أبناء بورسعيد.
ولم يشعر احد بوجود المصري او عبد الواحد السيد حارس الزمالك نظرا لقلة هجمات الفريق البورسعيدي، ومع أول ظهور اخضر في الدقيقة 25 أطلق احمد شديد قناوي قذيفة من خارج منطقة الجزاء تصدت لها عارضة الزمالك ولم تجد المتابع.
ونال ميدو إنذار للخشونة، ثم نابت العارضة من جديد عن عبدالواحد ومنعت هدفا لإبراهيم الهلالي المتابع للكرة المرتدة من حارس الزمالك بعد تصويبة من ضربة ثابتة، وفقد الزمالك السيطرة علي وسط الملعب في الدقائق المتبقية ورغم ذلك أهدر ميدو ضربة رأس في قبل دقائق من النهاية.
الشوط الثاني
وبدأ الشوط الثاني سريعا ولكنه لم يرتقي الي الفاعلية علي المرميين، وواصل الفريقان الصراع علي امتلاك وسط الملعب، وتحرك شيكابالا في الجهة اليسرى اهدي كرة لميدو في الدقيقة 54 وهو مواجه للمرمي ولكنه سددها بعيدة عن الخشبات الثلاث.
وحاول الزمالك استغلال حالة التوهان التي انتابت دفاع المصري منذ بداية المباراة، وسدد ميدو كرة قوية في الدقيقة 60 مرت بجوار القائم الأيسر بسنتيمترات، وأضاع المصري اخطر فرصة في الشوط الثاني بتسديدة مباشرة لإبراهيم الهلالي مرت بجوار القائم.
ونشط وسط المصري بشكل كبير وسط تراجع ابيض، ودفع الزمالك بأديكو بديلا لميدو غير الموفق في الدقيقة 74، وسدد الهلالي كرة قوية تصدي لها عبدالواحد بصعوبة ولم تجد المتابع نظرا لقلة مهاجمي المصري.
وتمكن جعفر من مضاعفة النتيجة بالهدف الشخصي الثاني والثالث للزمالك مع الدقيقة 81 بعد انفراد تام بالحارس اواه الذي خرج من مرماه مبكرا ليضع جعفر الكرة بسهولة في المرمي الخالي، وكادت تسديدة اديكو ان تسجل الرباعية ولكن الكرة أخطأت طريق الشباك.
ثم اخرج اواه ضربة رأس لجعفر من عرضية اديكو، وفرض الزمالك سيطرته التامة علي الوقت المتبقي من المباراة حتي أطلق عصام عبدالفتاح حكم المباراة صافرة النهاية.
يلا كورة - وائل منتصر

الاسماعيلي بـ 10لاعبين تعادل مع الاهلي بـ الدوري


نجح فريق الاسماعيلي الذي لعب ناقصاً منذ الدقيقة 60 من اقتناص تعادلا ثمينا من الاهلي بنتيجة 1-1 في اللقاء الذي جمعهما باستاد الاسماعيلية ضمن مباريات الاسبوع الثالث عشر من مسابقة الدوري المصري الممتاز.
ولعب الاسماعيلي ناقصاً منذ الدقيقة 60 بعد طرد المعتصم سالم لحصوله على انذارين.
التعادل حافظ للأهلي صدارته لجدول ترتيب المسابقة برصيد 29 نقطة، وحافظ للاسماعيلي على مركزه الرابع بـ 24 نقطة. وافتتح أحمد صديق النتيجة للاسماعيلي في الدقيقة 18 من ضربة جزاء، قبل ان يتعادل مصطفى شبيطة للأهلي في الدقيقة 47 من عمر الشوط الأول.
شوط أول متكافئ
البداية جاءت ضاغطة من جانب لاعبي الاسماعيلي، وأرسل أحمد سمير فرج عرضية من الناحية اليسرى فشل عبد الله السعيد في تحويلها في شباك أحمد عادل.
وأنقذ أحمد عادل مرمى الأهلي من هدف مؤكد، بعد ان استقبل احمد علي مهاجم الدراويش الكرة داخل منطقة الجزاء وسدد مباشرة في جسد حارس الأهلي لتخرج الكرة ركنية في الدقيقة 11.
وارتكب عبدالله فاروق هفوة دفاعية بعد ان ترك أحمد علي يتوغل داخل منطقة الجزاء قبل ان يعيقه ومعها صفارة الحكم محمد فاروق محتسباً ضربة جزاء. تصدى أحمد صديق لاعب الاهلي السابق لضربة الجزاء في الدقيقة 18 ونجح في إسكانها شباك مرمى فريقه القديم مسجلا الهدف الأول للدراويش.
الدقيقة 25 شهدت الظهور الأول لعصام الحضري حارس الاسماعيلي بعد ان تصدى لعرضية فضل بثبات.
بعدها مباشرة، أخطأ الحضري في التصدي لتصويبة عماد متعب من خارج منطقة الجزاء لتردت منه وتجد فضل قبل ان يتألق حارس منتخب مصر هذه المرة ويبعد الكرة.
ودفع عماد سليمان المدير الفني للاسماعيلي بتبديل اضطراري بإشراك مصطفى طلعت لاعب الأهلي السابق بدلا من عبد الله الشحات في الدقيقة 29.
وأرسل أحمد فتحي عرضية من الناحية اليمنى في الدقيقة 39 أبعدها أيمن رمضان مدافع الدراويش قبل ان تصل لرأس عماد متعب.
وتصدى الحضري لفرصة محققة للأهلي عن طريق رأسية من محمد فضل الذي استقبل عرضية من الناحية اليمنى عن طريق أحمد فتحي في الدقيقة 43.
وشهدت الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل من الضائع هدف التعادل للأهلي عن طريقة تصويبة صاروخية لا تصد ولا ترد لمصطفى شبيطة لاعب الاهلي لم يتمكن الحضري من ابعادها لتسكن شباكه.
وكاد المعتصم سالم ان يتسبب في هدف ثاني على فريقه بعد ان اقتنص فضل الكرة منه وتوغل داخل منطقة الجزاء الا انه صوب كرة بلا عنوان خرجت ضربة مرمى.
شوط ثان من طرف واحد دون فاعلية
ووقف الحظ العاثر أمام عماد متعب مهاجم الأهلي في بداية الشوط الثاني بعد ان انفرد بالحضري وصوب كرة قوية ارتطت بالعارضة ليضيع هدف مؤكد للأهلي.
ودفع حسام البدري في الدقيقة 49 بتبديله الأول بإشراك الليبيري فرانسيس دو بدلا من محمد فضل. وأنقذ أحمد عادل كرة "خبيثة" من أحمد صديق سددها من ضربة حرة مباشرة في الدقيقة 54 على الزاوية اليمنى من المرمى.
وأضطر المعتصم سالم لعركلة أحمد شكري السريع ليشهر الحكم محمد فاروق البطاقة الصفراء الثانية في وجهه ليخرج مطروداً في الدقيقة 60 ويكمل الاسماعيلي المباراة بعشرة لاعبين.
وأرسل أحمد فتحي عرضية نموذجية في الدقيقة 65 لمسها أحمد شكري برأسه لكنها ضلت طريقها وخرجت ضربة مرمى. وأجرى عماد سليمان تبديلا دفاعياً لتعويض طرد المعتصم بإشراك ابراهيم يحيي بدلا من عبد الله السعيد.
هدأ نسق الأداء تماما، وتبادل الفريقين السيطرة حتى الدقيقة 84 وذلك بالرغم من النقص العددي في صفوف الدراويش، ودفع البدري باخر اوراقه باشراك طلعت بدلا من شكري

يلا كورة - كريم رمزي

اللحم القناوي مشكلة في البحر الأحمر

خلت سلخانة الذبح بالغردقة من النشاط كما اصبحت محلات بيع اللحوم خاوية علي عروشها في سابقة لم تشهدها المحافظة والسبب قرار صدر من محافظ قنا بحظر نقل أي حيوانات حية كانت او مذبوحة من محافظته الي المحافظات الاخري‏,‏ولما كانت محافظة البحر الاحمر تعتمد بشكل اساسي ورئيسي علي الحيوانات التي تجلب من قنا لكونها محافظة مستهلكة وليست منتجة للحوم فقد اصاب هذا القرار قطاع اللحوم بالبحر الاحمر بالسكتة القلبية‏।‏عددا من تجار اللحوم والجزارين وتوجهوا الي المجلس المحلي للمحافظة للبحث عن حل والتفاهم مع المحافظات الاخري‏.‏

الاهرام

مليون قضية طلاق و خلع في عام واحد


الوسيط‏..‏ هل يعيد الود للزوجين؟‏!‏
رقم قياسي حققته قضايا الطلاق والخلع التي شهدتها محاكم الأسرة خلال عام واحد بعد أن وصلت إلي مليون حالة مما يثير تساؤلات حائرة حول دور الوسطاء الذين يصلحون بين الزوجين‏..‏ فلماذا اختفوا؟ وهل يمكن أن يعودوا؟ ولماذا لا يحتكم الزوجان إلي وسطاء من أهلهما للتقريب بينهما عند الخلاف بدلا من طلب الطلاق أو الخلع؟‏!‏الإجابة قدمتها الدكتورة سهير محمود أمين‏,‏ أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية بجامعة حلوان التي تؤكد ضرورة عودة الوسيط بين الزوجين علي أن يكون محايدا ولا ينحاز مسبقا لأي طرف منهما وأن يكون هدفه الصلح عند نقل وجهات النظر من أحدهما إلي الآخر ليقرب بينهما ويوضح أسباب تبني كل منهما وجهة نظره‏,‏ علي أن تكون لديه قدرة علي التفاوض والإقناع وتتوافر لديه النية الحسنة ويسعي للصلح‏,‏ وتكون له مرونة في نقل وجهات النظر لإقناع كل منهما بتقديم بعض التنازلات‏,‏ وأن يتفهم دوافع الآخر‏,‏ وأن يبدي استعداده لتعديل أفكاره وسلوكياته لتعود المياه إلي مجاريها وتستمر الحياة الزوجية بين الشريكين بدلا من الانفصال‏.‏وتضيف أن الوسيط أو الحكم العدل من أهل الزوج وأهل الزوجة ليس فكرة جديدة بل إنه من تعاليم الدين الإسلامي حتي يكون الصلح عائليا والتدخل من أسرتي الزوجين حرصا علي بنيان المؤسسة الأسرية التي أقامها الزوجان وتمد المجتمع باللبنات الجديدة اللازمة لنموه ورقيه ومن ثم فإن اللجوء إلي هذه الوسيلة ضروري عند حدوث الشقاق فيجب أن يتدخل حكم من أهلها يرتضيه الزوج وحكم من أهله ترتضيه الزوجة ويجتمعان في هدوء بعيدا عن الانفعالات النفسية والرواسب الشعورية التي كدرت صفو العلاقات بين الزوجين‏.‏وتوضح الدكتورة سهير أمين المراحل التي تمر بها عملية الوساطة بين الزوجين وتبدأ بالاستعداد للوساطة وتقبل فكرة التدخل وأن يحاول الوسيط التخفيف من مقاومة الأطراف للوساطة‏,‏ ومن هنا يكون دور الوسيط كمعالج نفسي يجب أن ينصت لكل منهما باهتمام‏.‏وتضيف أن المرحلة الأولي‏(‏ المقدمة‏)‏ يقوم خلالها الوسيط بشرح عملية الوساطة للزوجين مع توضيح دوره في مساعدتهما علي التحدث مع بعضهما‏,‏ وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتهما مع التأكيد علي سرية المعلومات ووضع قواعد أساسية للجلسة تتبلور أهميتها في الإنصات الجيد إذا تكلم أحد الأطراف‏.‏وبعد ذلك تأتي مرحلة سرد القصة حيث يعطي الوسيط كل طرف الوقت الكافي لسرد القصة من وجهة نظره بينما يستمع الطرف الآخر والوسيط معا مع تأكيد الوسيط أن يكون الطرف المتحدث قد قام بتنظيم النقاط والأفكار المهمة التي يريد طرحها في الموضوع فهذه فرصته لأن يدلي بوجهة نظره شاملة الأفكار والمشاعر والأحاسيس‏.‏بعد ذلك تأتي مرحلة تحديد المشكلة‏..‏ بناء علي ما تلقاه الوسيط من معلومات خلال سماع وجهات النظر المختلفة من الطرفين تبدأ من مرحلة التحديد أو التعرف علي المشكلة عن طريق بلورة المشكلة بأسلوب محايد علي النحو الذي يساعد علي حلها‏.‏أما مرحلة حل المشكلة فتتم في النقاط التالية‏:‏‏*‏ يضع الوسيط قائمة بالأهداف المشتركة للطرفين‏.‏‏*‏ ثم يضع قائمة بالمشكلات علي أن يبدأ باختيار المشكلات الأسهل أو الأكثر إلحاحا‏.‏‏*‏ وضع اهتمامات كل طرف في قائمة‏,‏ لأنه عندما يشعر الفرد بأن اهتماماته هي موضوع النقاش يبدأ في طرح الحلول للوصول إلي تحقيق الأهداف مع تأكيد المحافظة علي مرونة التفكير وإيجاد أكبر عدد من الحلول المقترحة للمشكلة‏.‏‏*‏ أما المرحلة النهائية‏,‏ وهي مرحلة الاتفاق وتلخيص ما تم الاتفاق عليه بين الزوجين برعاية الوسيط مع تأكيده أن المفهوم الجديد للفوز قول الدلاي لاما أن آلهة الانتصار لها ذراع واحدة ولكن السلام يعطي الانتصار للطرفين ولا يوجد في الدنيا انتصار أعظم من زرع السلام والمودة والرحمة والحب وكل سلام يبدأ بالعلاقات الجميلة الجيدة بين الناس‏.‏

الاهرام

برنامج إعداد المنتخب لـ أنجولا ينتظر مع من سيلعب وديا ؟‏


بعد الاتفاق علي التجديد للجهاز الفني

يتأهب الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم هذا الاسبوع لاعلان برنامج الاعداد للمشاركة في كأس الأمم الافريقية المقرر اقامتها في أنجولا خلال الفترة من‏10‏ حتي‏31‏ يناير المقبل‏,‏ وذلك بعد انتهاء مسألة تجديد تعاقده حتي عام‏2012‏ وبداية شعور الجهاز الفني بالاستقرار‏.‏ ولم يعد يتبقي أمامه سوي معرفة مع من سيلعب وديا خلال الاعداد‏.‏ وأين ستقام؟‏!‏ المباراة بمصر أم بالخارج؟‏!‏ لقد ابتعد أعضاء الجهاز الفني خلال الفترة الماضية عن وسائل الاعلام دون الحديث حول برنامج الاعداد نظرا لانهم لايملكون مايقولونه من جديد‏,‏ وكذلك انتظارا لتحديد موقفهم الرسمي في استكمال العمل مع المنتخب الوطني‏,‏ وخاصة أن عقودهم انتهت بنهاية تصفيات مونديال‏2010,‏ وكانت الحالة التي سيتم فيها تجديد التعاقد تلقائيا لمدة ستة أشهر جديدة بعد التأهل للمونديال وهذا لم يحدث‏,‏ وبالتالي انتظر الجهاز الفني قرارا رسميا من مجلس الادارة حتي يتحدد الأمر بشكل قانوني‏,‏ وخاصة أنه لو انتهي شهر ديسمبر الحالي دون حسم مسألة التجديد‏,‏ فلن يكون من حق الجهاز الفني استلام رواتبهم‏!‏وبعد حسم موضوع التجديد مازال الجهاز الفني ينتظر اللمسات الأخيرة من مسئولي اتحاد الكرة حتي يعلن برنامجه كاملا للاستعداد لبطولة كأس الامم وهذه اللمسات تتعلق بتحديد المباريات الودية التي سيلعبها منتخب مصر خلال استعداده لانجولا‏,‏ حيث رفض الجهاز الفني تماما اللعب مع أي من تونس أو كوت ديفوار أو الجابون‏,‏ وهي فرق المجموعة الرابعة التي سيلعب المنتخب الوطني مع أحد فرقها خلال الدور التالي من البطولة‏,‏ وهذا ما أغلق باب الحديث عن الشائعات التي خرجت حول اللعب مع تونس بابوظبي وديا خلال فترة الاعداد‏!‏يذكر أن منتخب مصر سوف يعلن أسماء لاعبيه المختارين لخوض فترة الاعداد يوم‏20‏ ديسمبر الحالي عقب انتهاء مباريات الدور الأول للدوري علي أن يبدأ التجمع باللاعبين المحليين بعدها بيومين في حين ينضم المحترفون قبل البطولة بعشرة أيام وفقا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفاقبل البطولات المجمعة‏,‏ ومن المقرر أن تبدأ فترة الاعداد بمعسكر في القاهرة‏,‏ ويعقبه معسكر خارجي في الامارات أو احدي الدول الأوروبية وفقا لما ينتهي اليه اتحاد الكرة في اتفاقاته علي المباريات الودية التي سيلعبها المنتخب‏,‏ وتأيت الامارات في الصورة وفقا لارادة أو رغبة الجهاز الفني في تكرار سيناريو الاعداد لبطولة‏2008‏ التي أقيمت بغانا‏,‏ حيث لعب المنتخب الوطني مباراة ودية مع مالي في أبو ظبي وبعدها سافر من هناك مباشرة للعب أمام البرتغال قبل التوجه إلي غانا‏.‏وفي انتظار وضع النقاط فوق الحروف أمام الجهاز الفني من قبل مسئولي اتحاد الكرة‏,‏ وخاصة من سمير زاهر رئيس الاتحاد والمشرف العام علي المنتخب الوطني‏,‏ وكذلك انهاء التعاقد معه أيضا بعد تكليف مجلس الادارة لسمير زاهر بذلك‏,‏ فإنه من المتوقع أن يتم الاعلان عن برنامج الاعداد خلال اليومين المقبلين ولاسيما أنه لم يعد يتبقي علي انطلاق البطولة سوي‏29‏ يوما‏,‏ ولم يعد يتبقي علي اعلان أسماء اللاعبين وبدء مرحلة الاعداد سوي ثمانية أيام فقط‏,‏ ولابد أن نعترف أننا تأخرنا كثيرا في اعلان برنامجنا‏..‏ والاعتراف يأتي مقارنة بكل ما فعلته المنتخبات الأخري المشاركة في البطولة‏..‏ فالجزائر مثلا أعلنت عن اقامة معسكرها بفرنسا منذ فترة طويلة‏..‏ ولعبها مع صربيا وديا‏!‏

الاهرام

فلوكة الناس الغلابة ‏!‏!!


في نفس المكان الذي ركبت فيه زبيدة غادة رشيد مكسورة الجناح فلوكة في النيل لكي تحملها بالزغاريد والأغاني والفرح كله إلي عريسها مهمردار البحرين الجنرال عبدالله مينو قائد جيوش الفرنجة الفرنسيس بعد أن أعلن إسلامه زلفي للمسلمين وقربي للمصريين للزواج من المطلقة الكاعب الناعب الغضة البضة اللينة الطرية مثل قشطة الصباح الندية ـ كما وصفها مولانا الجبرتي أيامها ـ قبل‏220‏ سنة لا تنقص يوما ولا تزيد‏..‏في نفس المكان ركبنا ـ الصديق اللواء محمد شعراوي محافظ البحيرة وأنا ـ فلوكة في النيل‏..‏ ليست بالطبع فلوكة جدتنا زبيدة ـ ولكنها نفس الفلوكة التي حملت ذات غروب خبرا مفزعا يقول لنا‏:‏ إن خمسينا أو يزيد من أهل رشيد ركبوها فغرقت بهم‏..‏ وماتوا كلهم غرقي‏!‏وطيرت القنوات الفضائية لأهل مصر والدنيا كلها الخبر الحزين‏..‏ ووجدتها ساعتها جنازة وتشبع فيها لطما كما يقول العامة‏.‏ثم لم تمض ساعات حتي أعلن اللواء محمد شعراوي محافظ الإقليم‏..‏ أنه لا غرقي علي الاطلاق‏..‏قلت للمحافظ النشيط الذي وصل إلي مكان الحادث بعد أقل من ساعة واحدة‏:‏ يعني زي الحمل الكاذب ينتظر الجميع المولود‏..‏ فإذا الست هانم تلد وهما كبيرا؟قال‏:‏ لا تلمني إذا قلت لك إن كثيرا من رجال الإعلام والقنوات التليفزيونية الفضائية تريد دائما ندبا وعويلا لا فرحا ورقصا وطبلا‏..‏ ولا أعرف من صنع من مجرد سقوط ركاب فلوكة أو مركب أو معدية في نيل رشيد كارثة تشيب لها الولدان‏..‏قلت له والمركب الصغير يتحرك بنا في فرع رشيد من الشط الغربي في مدينة دمنهور إلي الشط الشرقي حيث مدينة مطوبس في محافظة كفر الشيخ مسافة لا تزيد في الماء علي ثلاثمائة متر‏:‏ أريد أن أسمع منك حكاية الغرق الكاذب هذا كما وصفته أنت بالحمل الكاذب؟قال وقرص الشمس أحمر قانيا يودعنا ويهبط في مياه البحر المالح‏:‏ بعد صلاة المغرب بدقائق أخبروني‏:‏ إلحق معدية انقلبت بركابها في النيل وغرق حتي الآن خمسون راكبا‏!‏قلت في نفسي دون صوت وأنا ألقي بنفسي في سيارتي وأقول للسائق‏:‏ علي رشيد وحياتك بأقصي سرعة‏:‏ يا خبر خمسين واحدا غرقوا‏..‏ إزاي وليه؟في أقل من ساعة كنا قد وصلنا إلي نفس الموقع الذي قالوا لنا إن الغرقي فيه بالعشرات‏..‏ وجدنا هيصة وزحاما ولا يوم القيامة‏..‏ ولحق بي الصديق الزميل المهندس أحمد عابدين محافظ كفرالشيخ الذي تقع مدينة مطوبس علي الشاطيء الآخر قبالة رشيد ويفصلهما أو يصلهما فرع رشيد‏.‏ظللنا طول الليل نلالي زي ما بيقول المثل البلدي‏..‏ يعني ندور‏..‏ الصيادون نزلوا إلي قاع النيل‏..‏ وجاءنا الضفادع البشرية ليمسحوا القاع كله‏..‏ حتي الخامسة والنصف صباحا‏.‏لا أعرف كيف تفتق ذهن مراسلي الصحف في رشيد عن أخبار كلها نكد وحزن يعني قلبوها محزنة بل ونصبوا سرادق أحزان علي شط النيل في رشيد‏:‏الضحايا عشرون‏..‏ بل ثلاثون‏..‏ بل خمسون‏..‏ والمصابون مثلهم‏..‏كيف وكل ركاب المعدية ساعتها لم يتجاوز الثلاثين‏..‏ أسعفنا نصفهم في مكان الحادث‏..‏ أما الباقون فقد قالوا لنا‏:‏ والله دول لسه في قاع نهر‏.‏مسحنا قاع النهر حتي الصباح لم تظهر جثة واحدة‏..‏وجاءتنا صحف الصباح بأخبار الحمل الكاذب‏..‏ الضحايا كذا والمصابون كذا‏..‏ أرقام تفنن أصحابها في وضعها علي صدر الصفحة الأولي من صحف الصباح‏..‏ ناهيك عن الإذاعات المغرضة والقنوات الفضائية التي تريد جنازة وتشبع فيها لطما‏..‏كان الرئيس حسني مبارك كعادته دائماحاضرا معنا علي الخط تحدث إلي أكثر من مرة طول الليل‏..‏ وهو الرجل الساهر علي سلامة مصر والمصريين‏.‏طول الليل يسألني‏:‏ إيه الأخبار يا محمد؟أقول له‏:‏ مافيش ولا جثة واحدة‏..‏ مافيش حد مات يا سعادة الريس‏!‏يرد الرئيس‏:‏ أمال إيه الأخبار اللي بنسمعها من الإذاعات والقنوات الفضائية؟أقول للرئيس‏:‏ يا أفندم كل اللي قالوه غير صحيح‏..‏ طيب بس ينشروا اسم شهيد واحد بس‏!‏ده حتي لو أحد مات له حد في الناحية دي يعملوا هيصة ومحزنة وجنازة لحد ما يظهر المفقود‏!‏في السادسة صباحا‏..‏ عدنا إلي دمنهور وعاد زميلي محافظ كفر الشيخ إلي عاصمة محافظته‏.‏أسأل الصديق محمد شعراوي‏:‏ ليه مركب حمولته عشرة أفراد يركبه خمسون؟قال‏:‏ ده عادتنا دائما‏..‏ ومافيش رقابة علي المعديات‏..‏ طيب ده حتي المعدية التي غرقت الركاب رخصتها منتهية‏!‏قلت‏:‏ طيب ليه مافيش معدية مجهزة كبيرة وحلوة وبنت ناس تشيل الناس والعربيات والمواشي كمان من البر ده للبر ده؟قال‏:‏ فيه معدية مجهزة تشيل‏100‏ راكب وعشرين عربية لكن الناس تريد أن تذهب حتي باب بيتها بالمعدية‏.‏وكمان عندنا علي بعد كيلومترين بس كوبري الطريق الدولي حاجة تحفة‏..‏ الناس بتسيبه وتركب المعدية التعبانة‏!‏أسأله‏:‏ ليه مافيش رقابة علي النيل؟قال‏:‏ يعني رقابة علي أربعة آلاف كيلومتر طول النيل وفروعه‏..‏ ازاي بس‏!‏قال‏:‏ الدولة اعتمدت خلاص‏100‏ مليون جنيه سوف نصرفهم في مشروع تطوير ميناء الصيد في رشيد وسوف يتكلف‏70‏ مليون جنيه‏+‏ مركب أو معدية مجهزة بأحدث تكنولوجيا العصر سوف تتكلف باقي الـ‏100‏ مليون جنيه‏..‏ يعني‏30‏ مليون جنيه تعمل من رشيد في البر الغربي إلي مطوبس في البر الشرقي‏.‏وعلي فكرة الريس حسني مبارك فضل معايا علي الخط لحد صباح اليوم التالي حتي اطمأن تماما‏..‏ أنه لا غرقي بالمرة‏!‏تركت رشيد بحملها الكاذب‏..‏ ونزلت إلي دمنهور عاصمة الإقليم‏..‏ لأعرف وأتنور بما يجري داخل أركان محافظة كانت مفتاح حضارة مصر كلها عندما فك شامبليون قبل مائتي عام طلاسم وألغاز لغة الفراعين القدماء‏.‏‏..................‏‏..................‏لم أكن أتخيل للحظة زمان واحدة أن المشهد الذي أراه أمامي الآن هو مشهد حقيقي وليس مشهدا تمثيليا في ديكور فيلم سينمائي يتم تصويره داخل إحدي مدن السينما المودرن التي احتلت مكان الأستوديوهات الشهيرة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي‏..‏ استوديو مصر واستوديو الأهرام واستوديو جلال‏..‏ التي أخرجت لنا أجمل أفلام العمر‏.‏المشهد أمامي‏..‏ رجل وابنه الصغير يصطادان السمك علي شاطئ ترعة كبيرة أو قل بحر صغير داخل مدينة كبري من مدن الوجه البحري‏,‏ الذي لا يمر بها أو يعبرها نيل أو حتي فرع منه‏.‏المدينة اسمها دمنهور عاصمة محافظة البحيرة‏,‏ وخريطة المدينة الجغرافية التي حملتها معي من كتبخانة القلعة تقول وتؤكد أن الذي يروي أرض المحافظة كلها هو فرع رشيد وهو بعيد كل البعد عن المدينة‏..‏من أين جاء هذا النهر الصغير إذن؟وكيف أصبح مشهد اثنين‏..‏ أب وابنه يصطادان السمك في ساعة عصاري‏..‏ مشهدا طبيعيا وليس سينمائيا؟قلت قبل أن أتخذ لي مجلسا إلي جوارهما‏:‏ السلام عليكم‏..‏قال الأب‏:‏ وعليكم السلام‏..‏ اتفضل‏..‏ لسه ما ستفتحناش‏!‏وقال الابن بضيق وبكلمات مضغومة‏:‏ بطلوا كلام لحسن السمك يهرب‏!‏نهره الأب وقال له‏:‏ شوف لك حتة تانية اصطاد فيها‏..‏ هو انت اشتريت البحر يا محمد‏!‏قلت للأب‏:‏ خلاص الترعة دي بقت بحر‏!‏قال ضاحكا‏:‏ إحنا كان عندنا حاجة‏..‏ من سنتين بس‏..‏ كان هنا حتة ترعة جربانة ما تسقيش جاموسة عطشانة‏..‏ دلوقتي بقت ترعة كبيرة واسعة لها شطان‏..‏ علي كل شط كورنيش حجر ملون وكراسي رخام للناس بمظلات تقعد تحتها تتفسح وتشم هوا وتصطاد سمك كمان‏!‏يتدخل الولد اللمض‏:‏ بس فاضل تمشي فيه البواخر زي قناة السويس كده‏!‏قلت‏:‏ وكمان بواخر؟يقطع حوارنا الصبي اللمض عندما يصيح وهو يجذب سنارته من الماء‏:‏ سمكة‏..‏ يابا‏..‏ سمكة والله‏..!‏تخرج السنارة من الماء وفي آخر الخيط سمكة صغيرة تلمع في آخر شعاع للشمس‏!‏‏..................‏‏..................‏ما أجمل لحظة الصيد والقنص‏..‏إنها فرحة الانتصار بعد طول صبر‏..‏يسألني الأب‏:‏ عينيك بتقول كده‏..‏ انك عاوز تصطاد‏..‏ نفسك تصطاد؟قلت له‏:‏ ده صحيح‏..‏ لقد ذكرتني بأيام الصبا والتلمذة في القناطر الخيرية عندما كنت أصطاد السمك بسنارة من البوص أطعمها بدود أحمر يتلوي أخرجه بفأس صغير من حشائش الأرض علي شاطئ الترعة‏..‏ وأذهب إلي الحدائق الجميلة لأجلس مع الصحاب علي شاطئ ترعة هادئة بجوار قصر الملك فاروق‏..‏ الذي أقام فيه من بعده الرئيس جمال عبدالناصر عندما كان يزور القناطر الخيرية كل خميس وجمعة من كل أسبوع‏.‏ولم يكن أحد يمنعنا من الصيد أو المشي بجوار القصر‏..‏ لا حراس ولا بوليس سري يرتدي البالطو الأجرب الأصفر وتحت إبطه العصا القصيرة وفي جيب البالطو جريدة قديمة مطوية في قلبها شباك صغير يرصد منه المخبر من يراقبه‏!‏وقد حدث مرة أن ابن عم لي اسمه محمود كان يصطاد السمك علي شاطئ الترعة الملاصقة للقصر الذي يقيم فيه جمال عبدالناصر هو وأسرته يوم الجمعة دون إزعاج من أحد‏..‏ وعندما هم محمود بإخراج سنارته من الماء بصيدها الثمين‏..‏ سقطت السمكة الكبيرة خلفه‏..‏ فقام من مكانه مسرعا لكي يلتقطها فإذا به وجها لوجه مع جمال عبدالناصر شخصيا‏..‏ الذي التقط السمكة وقدمها له‏..‏ ولكن أخونا محمود خاف وارتعد‏..‏ وطيب الرئيس الراحل خاطره‏..‏ وأبعد الحرس وجلس إلي جانبه لكي يصطادا معا‏!‏‏.....................‏‏.....................‏أصبحنا أصدقاء‏..‏ الأب وابنه الشقي‏..‏ وأنا‏..‏قال لي إنه يعمل معلما للغة العربية‏..‏ وهو علي وشك أن يصبح مفتشا للغة العربية‏.‏وقال لي إن لديه أسرة مكونة من زوجة تعمل معلمة أيضا ولكن للغة الفرنسية‏..‏ ولديهما ستة من الأولاد‏..‏ ثلاث بنات وثلاثة أولاد‏..‏ كلهم في مراحل التعليم المختلفة‏..‏ وكلهم متفوقون في دراستهم‏..‏ فيما عدا هذا الولد الشقي‏..‏ يشير إلي ابنه الذي يصطاد السمك بحب‏..‏أسأله‏:‏ من صاحب مشروع هذا البحر الصغير؟قال‏:‏ المحافظ محمد شعراوي‏..‏ هو الذي حول ترعة قاحلة إلي بحر صغير له كورنيش ومطاعم ومحال وملاه وألعاب للأولاد‏.‏أسأله‏:‏ وعايش إزاي؟قال‏:‏ زي بقية الخلق‏..‏ في بيتي كل حاجة الثلاجة والبوتاجاز والتليفزيون والدش والكمبيوتر والنت كمان‏..‏ عيشة ما كانش يحلم بيها أبويا أو جدي‏..‏ بيت عصري تماما‏..‏ وعيشة عصرية‏..‏ ولولا إن الدنيا مولعة‏..‏ والغلاء والأسعار اللي بتزيد يوم عن يوم‏..‏ كنا قلنا إن احنا عايشين موش في عاصمة من عواصم الأقاليم‏..‏ لكن عايشين ياسيدي في مدينة أوروبية‏!‏قلت‏:‏ يا سلام سلم‏..‏ مدينة أوروبية حتة واحدة‏..‏ يا عم‏..‏ ما قلتليش علي اسمك‏..‏قال‏:‏ مرزوق‏..‏قلت‏:‏ واضح انك اسم علي مسمي ياعم مرزوق‏..‏ الناس تعبانة وغلبانة وفقرانة يا عم مرزوق‏..‏ المشاكل حطة عليهم بالكوم‏..‏عندك طوابير رغيف العيش‏+‏ أزمة أنابيب البوتاجاز‏+‏ أزمة إنفلونزا الخنازير‏+‏ فواتير الكهرباء التي تزيد يوما بعد يوم دون مبرر ودون إذن‏+‏ فواتير التليفونات هي الأخري ولعت نار‏+‏ الدروس الخصوصية‏.‏أسأله‏:‏ يعني ولادك يا عم مرزوق ما بياخدوش دروس خصوصية بكام ألف جنيه في السنة؟قال‏:‏ ودي معقولة أبقي أنا مدرس وزوجتي مدرسة وياخدوا دروس خصوصية عند حد غريب‏..‏ إحنا إللي بنذاكر لهم وبنراجع لهم‏!‏قلت له‏:‏ يا عم مرزوق‏..‏ لكن كل الناس موش زيك كده‏..‏ الناس تعبانة وفقرانة وغلبانة آخر غلب وعندها مشاكل بالكوم‏!‏يسألني وكأنه مهندس الكون‏:‏ زي إيه كده؟قلت له‏:‏ ياعم مرزوق هو انت موش في البلد دي واللا فاكر دمنهور دي بقت حتة من أوروبا بصحيح‏!‏عندك مشاكل في قلة الأجور والأكل واللبس والغلاء والتعليم والعلاج والشباب اللي موش لاقي شغل وقاعد علي القهاوي أو بيشرب بانجو‏!‏قال‏:‏ حاجة حاجة ياسيدي‏..‏ نبدأ بالأجور؟قلت موافقا‏:‏ نبدأ يا عم مرزوق بالأجور‏..‏قال عم مرزوق‏:‏ الأجور في الحقيقة موش ماشية مع موجة ارتفاع الأسعار‏..‏ والناس حقيقي موش عارفة تعيش‏!‏برغم أن الرئيس زود الأجور والمعاشات في السنوات الأخيرة عدة مرات‏,‏ وآخر حاجة إصرار الرئيس علي علاوة‏10%‏ بدلا من‏5%‏ وماحدش حامد ربنا وشاكره‏..‏وكمان عندك المدرسين اللي زينا أصبح لهم كادر خاص بهم‏..‏ وثلاثة أرباع المدرسين بتدي دروس خصوصية وآخر نغنغة‏!‏‏..................‏‏..................‏اصطاد الولد الشقي سمكة أخري‏..‏ بينما لم تقترب أي سمكة ولو حتي واحدة ضارباها الشمس من سنارتي‏..‏ أو سنارة عم مرزوق‏..‏قلت لعم مرزوق‏:‏ السمك عامل زي الأجور‏..‏ لسه ربنا ما رزقناشي‏..‏ سيبك من الأجور‏..‏ نخش علي موجة الغلاء اللي مغرقانا كلنا‏!‏قال‏:‏ الغلاء في مصر بس‏..‏ السلع في العالم كله رخصت‏..‏ والأسعار تراجعت إلا عندنا احنا‏!‏أسأله‏:‏ طيب مين السبب يا عم مرزوق؟قال‏:‏ رجال الأعمال اللي بيتحكموا في السوق كله‏..‏ وبيكسبوا المليارات‏,‏ ومعاهم التجار عاوزين يصطادوا في الميه العكرة‏..‏ ويكسبوا بالهبل‏+‏ مافيش أي رقابة علي الأسعار‏..‏ كانت وزارة التموين زمان ودلوقتي مفيش وزارة تموين فيه وزارة تضامن‏..‏ تضامن مع مين موش عارف‏!‏أسأله‏:‏ وإيه كمان يا عم مرزوق‏!‏قال عم مرزوق‏:‏ لو الناس قاطعوا التجار الجشعين‏..‏ بطلوا شهر واحد ما ياكلوش لحمة أو فراخ أو سمك‏..‏ الأسعار تنزل النص‏!‏لو بطلنا نبني شهر واحد بس حيفلس أحمد عز ومعاه تجار الحديد والأسمنت‏!‏قلت له‏:‏ فاكر أيام الرئيس السادات‏..‏ عندما منع ذبح الإناث ودعا إلي مقاطعة الجزارين‏!‏قال‏:‏ أيوه‏..‏ الجزارين خافوا والأسعار نزلت علي طول‏!‏قلت‏:‏ يعني عاوزنا نحارب المحتكرين الكبار للسوق‏..‏ ونقاطع الجزارين والهباشين والطماعين من التجار اللي بياكلوها والعة‏..‏ وبياكلوا العلاوة قبل ما تيجي‏!‏قال‏:‏ أيوه‏..‏ بس مين يسمع ومين يقرر‏..‏ والستات في البيوت ما بترحمش‏!‏قلت له‏:‏ طيب وطوابير العيش نعمل فيها إيه؟قال‏:‏ نصحي بدري ونقف فيها‏..‏ واللا نخبز في البيت زي زمان واللا نقلل شوية من أكل العيش زي الخواجات‏..‏ واللا نرجع فرن البلد تاني‏..‏ القرية دلوقتي ياسيدي بتاخد عيش من المدينة‏.‏الحال انقلب بدل ما كنا بناخد من القرية‏..‏ القرية بتاخد مننا‏!‏دي ياسيدي مسئولية وزير التموين‏..‏ اللي اسمه دلوقتي وزير التضامن‏!‏أسأل عم مرزوق‏:‏ طيب وأنابيب البوتاجاز؟قال‏:‏ ياسيدي بلاش ولعة عمال علي بطال‏..‏‏.....................‏‏....................‏أسأل عم مرزوق المتفائل جدا‏:‏ نخش علي الشباب اللي موش لاقي شغل‏..‏ واللي الحكومة رفعت إيدها عنه تماما‏!‏قال عم مرزوق‏:‏ أهي دي حاجة وحشة في حق الحكومة‏..‏ لكن لو التزم كل صاحب مصنع وكل صاحب شركة بتكسب دهب بالمبادئ وراعي ضميره‏..‏ وشغل الشباب عنده بالحق والمستحق‏..‏ موش بورقة استقالة قبل ورقة التعيين‏!‏ولو كل شاب حاول يدور علي مشروع خاص به يمتلكه ويتعب فيه ويعرق ولو يبدأ من الصفر‏..‏ كان عندنا دلوقتي جيل من الشباب الناجح جدا‏..‏ بدلا من الانتظار علي المقاهي وعشانا عليك يارب‏!‏بس لازم ـ زي ما قال الرئيس مبارك ـ نفتح فرص عمل جديدة للشباب في مشروعات الدولة‏,‏ ومشروعات القطاع الخاص‏..‏ ولو نفذنا برنامج الرئيس الانتخابي حرفيا‏..‏ لما بات لدينا شاب واحد في بلدنا دون عمل‏!‏أسأله‏:‏ إزاي؟قال‏:‏ موش برنامج الرئيس يتضمن استصلاح وزراعة نحو‏2‏ مليون فدان جديد‏+‏ ألف مصنع جديد في كل محافظة‏+‏ بيت لكل شاب في مشروع ابني بيتك الذي تسهم فيه الدولة بمبلغ عشرة آلاف جنيه‏..‏ وحاجات كتير حضرتك تفتكرها وأنا فاكرها‏..‏ لكنها في النهاية تصب في مصلحة الناس إللي الريس دايما يقول‏:‏ أنا منحاز لمحدودي الدخل‏..‏ اللي أصبحوا دلوقتي معدومي الدخل‏!‏يلقي بسنارته جانبا ويقول‏:‏ ياسيدي الناس زعلانة ليه طقهانة ليه‏..‏ مافيش بيت ما بياكلش لحمة علي الأقل ثلاث مرات في الأسبوع‏.‏ياسيدي افتح ثلاجة أي بيت ولو حتي عامل أو فراش أو حتي بواب‏..‏ حتلاقي اللحمة متجمدة في الفريزر‏+‏ البيض والجبن والفاكهة‏..‏ حاجة موش كتيرة‏..‏ لكن القليل يكفي‏.‏الكلام ده حقيقي واللا أنا غلطان‏!‏قلت له‏:‏ لا‏..‏ حقيقي يا عم مرزوق بس فيه ناس برضه ما بتشوفش اللحمة إلا في الأعياد والمواسم‏!‏قال عم مرزوق‏:‏ أهم بيدوقوها برضه وولاد الخير كتير‏!‏‏...................‏‏..................‏قلت لعم مرزوق‏:‏ تعرف إيه مشكلة البلد دي؟قال‏:‏ إيه؟قلت‏:‏ الفساد وصل إلي الركب في المحليات وفي غير المحليات‏,‏ كما قال المناضل زكريا عزمي‏.‏الفساد في كل شبر وفي كل مكان‏..‏قال‏:‏ لا توجد مصلحة‏..‏ أو شغلانة أو فرصة عمل إلا بالواسطة أو بالفساد الإداري‏..‏ الأولاد دلوقتي عشان يشتغلوا لازم الواحد منهم يدفع ما بين‏20‏ ألفا و‏70‏ ألفا للوظيفة الواحدة‏.‏صدقني‏..‏ ده هو إللي حاصل دلوقتي‏!‏قلت‏:‏ طيب وموجة العنف في البيت المصري اللي أسفرت عن‏20‏ ألف حالة في عام واحد قتلوا خلالها‏350‏ طفلا في نصف عام‏..‏ تصور‏!‏قال‏:‏ لقد انعدمت الأخلاق وضاع الدين وزادنا الفقر إجراما وتجرمة‏..‏ الأب يقتل ابنه‏,‏ والأم تقتل ضناها‏,‏ والجريمة أصبحت جريمة عائلية بعد أن كنا نخاف ونختشي ونبوس إيد أبونا وأمنا وجدنا وجدتنا كل صباح‏..‏ وكان العيب هو أول ورقة في كتاب الأم المصرية‏..‏قلت‏:‏ دلوقتي الأسرة انطلقت في ركاب العولمة والكليبات العارية وأفلام البورنو التي تدعو إلي الفسق والفجور وعظائم الأمور‏..‏ وأصبحت البنات هي اللاتي يعاكسن الأولاد‏..‏ عيني عينك‏!‏قال‏:‏ أصل البيت المصري ياسيدي دلوقتي مافيهوش راجل يحكمه ويشكمه‏..‏ بعد ما تحول إلي مجرد فاسوخة وبركة‏!‏قبل أن يلم سنارته ويذهب لحال سبيله مع ابنه الصغير‏..‏ نظر إلي وقال‏:‏ تعرف المشكلة إيه يا سعادة البيه؟أسأله‏:‏ إيه؟قال‏:‏ الناس بتشكي وتبكي وما بتشكرش وما بتحمدش ربنا‏..‏قلت‏:‏ تحمد ربنا إزاي وهي تعبانة وصدمانة‏!‏قال‏:‏ الريس ياسيدي كتر خيره قدم برنامج انتخابي رائع‏..‏ لو اتنفذ صح‏..‏ مافيش مشكلة واحدة علي أرض مصر‏..‏ لا فقر ولا وجوع ولا بطالة ولا حتي جريمة‏!‏أسأله‏:‏ طيب وليه ما يتنفذ صح؟قال‏:‏ إسأل الحكومة الذكية‏!‏‏..................‏‏..................‏مازلت أعيش مع كلمات اللواء محمد شعراوي‏:‏ الريس ماسبناش لحظة لحد ما اطمأن إن لا يوجد غرقي في حادث المعدية‏{‏
الاهرام - عـزت السـعدني

"الصحة" تعلن حالة الوفاة 45 لرجل من أسوان


اعلنت وزارة الصحة عن حالة الوفاة رقم 45 بفيروس "إتش1 إن1" المعروف عالميا بأنفلونزا الخنازير لمريض من محافظة أسوان.
وذكر بيان لوزارة الصحة، أن الرجل يدعى حسين حسن على يبلغ من العمر (65 عاما) من محافظة أسوان، وقد تم حجزه بالمستشفى وهو يعانى من أعراض تنفسية شديدة، ثم وضعه بغرفة العناية المركزة على جهاز التنفس الصناعى.. مضيفا أن التاريخ المرضى للحالة يشير إلى وجود سدة رئوية مزمنة كان يعانى منها المتوفى.
وكانت مصر قد اعلنت عن وفاة الحالة 44 بالفيروس لسيدة من محافظة حلوان، ليرتفع بذلك عدد المتوفين بالمرض خلال اليومين الماضيين إلى 7 حالات.
والسيدة التى توفيت تدعى "منى محمد محمود على" من حلوان عمرها 26 سنة كانت حامل في الاسبوع 32، وتم حجزها بالمستشفى وهى تعانى من الام تنفسية شديدة وتم نقلها الى وحدة الرعاية المركزة بالمستشفى ووضعها على جهاز التنفس الصناعى.

ظهور إنفلونزا الماعز في هولندا و بلجيكا


أفادت وكالة الأنباء البلجيكية إصابة (11) شخصا في هولندا و(19) آخرين ببلجيكا بأنفلونزا الماعز " أنف العنزة " المعروفة علميا بإسم أنفلونزا (كيو) (Q ) ।وأشارت الاعلامية لبني عسل مقدمة برنامج الحياه اليوم الى أن وزير الزراعة البلجيكي عقد اجتماعاً عاجلاً مع الوزراء لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة انتشار هذا المرض . وذكرت وكالة الأنباء الأسبانية أن السلطات الصحية الهولندية قررت ذبح جميع أنثى الماعز " العشر " المصابة كاجراء وقائي لمواجهة المرض الذي ظهر الثلاثاء بأراضيها .ويذكر ان أعراض أنفلونزا " أنف العنزة " هي نفس اعراض الانفلونزا الموسميه والخنازيروتشمل الاصابة بالحمى والاسهال وشعور بالغثيان وميل للقيء.ولبرنامج الحياة اليوم أكد الدكتور أحمد السنوسي أستاذ ورئيس قسم الفيروسات بكلية الطب البيطري بجامعة القامرة أن العدوي بمثل هذا المرض نادرة الحدوث والأمر هذه المرة يحتاج لمراجعة وأن حدثت فيه أنفلونزا تسبب الوفاة ونفوق الماعز .
البشاير

علاء مبارك يحضر لقاء الأهلي والإسماعيلي في حب مصر


اعلن نادي الإسماعيلي عن البرنامج المحدد للقاء أمام النادي الأهلي في قمة مباريات الأسبوع الثالث عشر للدوري المصري الممتاز.وصرح الكابتن عبد الرحمن أنوس مدير عام النادي الإسماعيلي أنه سيتم فتح أبواب الإستاد في تمام الثانية عشر والنصف ظهراً استعداداً لاستقبال جماهير الفريقين علي أن يتم غلق الأبواب في تمام الثالثة والنصف.وفي تمام الساعة الرابعة سيقوم علاء مبارك نجل الرئيس المصري حسني مبارك بالنزول إلي أرض الملعب بصحبة اللواء عبد الجليل الفخراني محافظ الإسماعيلية والمهندس نصر أبو الحسن رئيس النادي الإسماعيلي والكابتن حسن حمدي رئيس النادي الأهلي لتحية الجماهير.في الختام يتم عزف السلام الجمهوري استعداداً لبدء المباراة بين الفريقين.يذكر أن اللواء عبد الجليل الفخراني محافظ الإسماعيلية تبني فكرة إقامة هذا اللقاء تحت شعار "في حب مصر" في محاولة منه لنبذ التعصب بين جماهير الفريقين
البشاير

المستشفيات تعاني فقر الدم


في المستشفيات أزمة دم‏..‏ هذه حقيقة يجب الاعتراف بها رغم ماهو معروف عن شهامة المصريين وروح الإيثار والتبرع التي نتحلي بها في أوقات الازمات والكوارث‏.‏وأزمة الدم لها أبعاد عديدة وأسباب كثيرة‏,‏ لعل أهمها القرار الذي صدر بمنع وجود بنوك دم في المستشفيات والاعتماد علي بنك الدم الإقليمي‏..‏ بالإضافة لغياب ثقافة التبرع إما للخوف من آثاره السيئة علي الصحة‏..‏ أو لفقدان الثقة في مصير الدماء التي يتبرعون بها وهل تذهب إلي مستحقيها مجانا أم لا‏..‏الوضع في مستشفيات الصعيد لايختلف كثيرا عن القاهرة بل يزداد سوءا لمعاناة تلك المستشفيات من سائر المشاكل التي يعاني منها الصعيد‏..‏ومن بين تلال المشاكل تحول بيع الدم إلي تجارة مربحة وأصبح للسماسرة الكلمة العليا‏.‏
سماســــــــــرة الحياة‏!‏‏الحكومية تقدمه بـ‏60‏ جنيهاوالمستشفيات الخاصة بـ‏500‏ جنيه
لسنوات ظل ميدان باب اللوق عنوانا خاصا يقصده الباحثون عن كيس دم تعاني مستشفيات الدولة والمستشفيات الخاصة من عدم القدرة علي توفيره لمريض يحتاج له وربما تتوقف حياته عليه‏.‏ الآن اختلفت الصورة لدرجة كبيرة‏,‏ فقد صار للدم البيزنيس الخاص به وطرقه المختلفة‏,‏ بينما مازال محترفو البيع يعملون ولكن وفقا لمنظومة أكثر سرية وتنظيما‏.‏ وبينما تضخ بنوك الدم الحكومية الرسمية دماءها في جميع بنوك الدم الخاصة في المستشفيات الاستثمارية فإنه لا أحد يسأل هؤلاء‏:‏ بكم تشترون وبكم تقدمون كيس الدم الذي صار بدوره سلعة يحركها قانون العرض والطلب؟‏!!‏في الثمانينيات كان لدينا واحد من أشهر بنوك الدم الخاصة في مصر وهو بنك الدكتورة زينب السبكي‏,‏ البنك الوحيد الخاص في مصر والمتخصص في بيع الدم وشرائه طبعا من المحترفين وربما مازال البنك مفتوحا حتي الآن رغم ان دماء هؤلاء المحترفين غيرت مسار عملها وربما شكله حسب متغيرات الظروف منذ إصدار وزير الصحة الأسبق دكتور اسماعيل سلام قراره الشهير بتحريم الاتجار في الدم وتجريم هذا الفعل ومحاكمة أي مركز أو مستشفي خاص أو حتي عام يتعامل مع محترفي بيع الدم‏.‏انتقلت اللعبة الآن لأرض المستشفيات الخاصة التي صارت تحت مظلة القانون تمارس عمليات السمسرة والبيع بهامش ربح غير عادي وتشارك معها السماسرة والمتبرعين المحترفين حسب حاجتها وحساباتها الخاصة‏.‏في البداية تشرح لنا الدكتور شيرين أحمد فتحي أستاذ أمراض الدم ومدير بنك الدم بمستشفي قصر العيني التعليمي الجديد خريطة تدفق الدم عبر المستشفيات وبنوكها قائلا‏:‏ أصبحت طرق الحصول علي الدم تتم عبر أربع وسائل فقط‏,‏ الأولي التبرع الشرفي من الناس العادية تماما من خلال حملات جمع الدم‏,‏ والثانية تبرع المريض للمستشفي الذي يجري فيه الجراحة أو يتلقي العلاج مقابل توفير الدم للمريض وهو تبرع نسميه استبدالي فالمستشفي يأخذ الدم من الأقارب مقابل توفير دم المريض من نفس فصيلته‏,‏وقد يكون من أهل مريض آخر وهكذا ثم هناك طريق ثالث نسميه التبرع الموجه وهو الذي نأخذ فيه الدم بكمية محدودة من متبرع من أهل المريض تكون له نفس الفصيلة والتوافق التام وغالبا ما نلجأ لهذا في عمليات القلب المفتوح وأخيرا هناك طريقة رابعة وهي التبرع الذاتي حيث يتبرع المريض لنفسه قبل إجراء الجراحة‏.‏ وتلجأ بعض المستشفيات الخاصة لهؤلاء لسد حاجاتها من الدماء في أوقات معينة ولكن اثبات هذا أمر صعب‏,‏ فالكل يؤكد سلامة موقفه وقانونية عمله‏,‏فهم يتعاملون كما حدد القانون مع بنك الدم القومي والبنوك التابعة للمستشفيات التعليمية والرسمية التابعة لوزارة الصحة‏,‏ والوزارة التي تتولي الإدارة العامة لبنوك الدم التابعة لإدارة التراخيص والتفتيش عليها بشكل دوري للتأكد من سلامة الدم بها والتزامها بالقواعد المنظمة‏.‏وهل يسمح للمستشفيات الخاصة بإجبار أهل المريض علي التبرع؟أعتقد أن هذا غير مسموح به إلا إذا رغبوا في هذا ولكن الأغلب انهم يدفعون ضمن فاتورة العلاج ثمن أكياس الدم التي يأخذها المريض باعتبارها جزءا من الخدمة الطبية المقدمة له‏.‏ومن يحدد ثمن هذه الخدمة‏,‏ هل توجد تسعيرة محددة من الدولة لثمن كيس الدم؟لا توجد تسعيرة‏,‏ فالمستشفي هو الذي تحدد تلك القيمة‏,‏ فهم يشترون الدم سواء من الجهات الرسمية أو المتبرعين بشكل غير رسمي ويضيفون له ثمن الانفاق عليه سواء التحاليل التي تجري للتأكد من سلامة الدم إذا كانت تعيد اجراءها أو تكاليف النقل والتخزين أو فصل بعض مشتقات الدم حسب حاجة المريض وفي النهاية يحددون سعر الخدمة حسب مستوي المستشفي وحاجة المريض‏.‏الدكتورة تيسير عيادة استاذ الدم بكلية طب قصر العيني عندما سألتها عن أسعار الدم التي تباع بها أكياس الدم من بنوك الدم الحكومية كبنك قصر العيني للمستشفيات الخاصة وكيف يتم تنظيم تلك المسألة؟ أجابت‏:‏ سعر كيس الدم يباع في البنوك الحكومية والتعليمية بحوالي‏60‏ جنيها ويرتفع ليصل إلي حوالي‏150‏ جنيها في الفصائل النادرة ولكن سعر الشراء من المستشفي الخاص يتراوح بين‏400‏ و‏500‏ جنيه وأحيانا يصل الي‏700‏ جنيه للفصائل النادرة وتلك التي غالبا ما تحدث فيها عمليات السمسرة واللجوء لمحترفي التبرع أو الذين نسميه بالـ‏CRONICDONERS‏ولذلك فإنه في أغلب الحالات التي تحدث فيها مشكلة لمريض من أصحاب الفصائل النادرة غالبا ما يذهب أهل المريض للبنوك الخاصة‏.‏وهناك ملحوظة مهمة وهي ان فترة تخزين الدم يجب ألا تزيد علي‏45‏ يوما فقط بعدها يكون الدم غير صالح للاستخدام ولذلك فإنه من المفترض أن البنوك الموجودة بالمستشفيات الخاصة هي مجرد اماكن لحفظ الدماء المتداولة وليس لتخزينها أو بيعها كتجارة‏.‏بقي أن نعرف وكما قالت لنا دكتورة تيسير ان بنوك الدم العامة تأخذ الدم من متبرعين بدون أي مقابل مادي‏.‏

اختفت في ظروف غامضة ومطلوب إعادتهاالفصيلـــــــــــــــــــــــــــةفي الرقم القومي
في البطاقة الورقية القديمة قبل تعميم بطاقات الرقم القومي‏,‏ كانت فصيلة الدم خانة مهمة‏..‏ وكان الهدف منها سرعة إنقاذ المصابين المحتاجين إلي نقل دم بمجرد معرفة فصيلة دمهم من البطاقة توفيرا للوقت بدلا من إجراء تحليل لدم المصاب يستغرق وقتا قد يكون فاصلا بينه وبين الموت‏..‏ ولكن في بطاقة الرقم القومي اختفت خانة فصيلة الدم رغم أهميتها المتعلقة بأرواح المصابين لاسيما في حوادث المرور‏.‏‏*‏ يقول د‏.‏ ايمن شوقي بالتأمين الصحي من أهم المشاكل التي كثيرا مايتعرض لها المصابون في حوادث الطرق خاصة الطرق الصحراوية والاماكن النامية عدم معرفة نوع فصيلة دم المصاب وايضا المحيطون به لأنه في حالة معرفة الفصيلة ستكون عملية نقل الدم اسرع‏,‏ لاسيما أن سيارات الاسعاف الحديثة مجهزة بثلاجة لحفظ الدم بها‏,‏ففي حالة الابلاغ عن وقوع حادث ووجود مصاب محتاج الي عملية نقل دم سريعة له يتم الابلاغ عن فصيلة دمه عند ابلاغ الاسعاف عن الحادث فتأتي بأكياس الدم المطلوبة معها لتقوم بعملية نقل الدم بسيارة الاسعاف فورا خلال نقل المريض الي المستشفي وهذا بالطبع يساعد كثيرا في إنقاذ حياة المصاب‏,‏ حيث ان دقيقة واحدة في مثل تلك الحالات الحرجة قد تفرق في انقاذ حياته‏.‏كما ان المحيطين بالمصاب قد يكون لديهم رغبة في التبرع بالدم في حالة مطابقة فصيلتهم بفصيلته‏,‏ لكن عدم معرفتهم بنوع الفصيلة يكون عائقا في تحقيق هذا بينما مجرد كتابة حرف يوضح نوع فصيلة دم بالبطاقة الشخصية‏,‏ كما كان الحال بالبطاقة الورقية القديمة يمكن يساعد في انقاذ حياة انسان بل وايضا يجب اضافة بيان فصيلة الدم برخصة القيادة لان قائدي السيارات الاكثر عرضة للاحتياج لعملية نقل دم في حالة وقوع حادث بالطريق‏.‏وحتي في حالة عدم توافر اكياس دم بسيارة الاسعاف يمكن ابلاغ المستشفي الذي يتم نقل المصاب اليه بنوع فصيلته المدونة بالبطاقة او رخصة القيادة لتجهيز نوع الدم المطلوب والقيام بعملية نقل الدم اليه فور وصوله الي المستشفي مما يساعد كثيرا في انقاذ حياته من الموت‏.‏ويضيف د‏.‏ ايمن شوقي قائلا وهناك أهمية كبري ايضا لتدوين فصيلة الدم ببطاقة الرقم القومي من الناحية الزمنية‏,‏ حيث انه في حالة الحاجة الي التأكد من شخصية صاحب البطاقة يمكن ان تساعد فصيلة الدم المدونة بها من التأكد من ذلك في حالة مطابقة نوع الفصيلة المدونة مع فصيلة الشخص المراد التأكد من شخصيته بتحليل دمه‏.‏لهذا لابد من اضافة نوع فصيلة الدم ببطاقة الرقم القومي عند تجديدها‏,‏ كما كان الحال قديما مما سوف يساعد كثيرا علي مواجهة العديد من المشاكل الصحية والامنية معا‏.‏

عادل إمام : للأسف نحن في عصر خالد الجندي


في تعليقه على الخلاف المتصاعد بينهما ، أكد الفنان المصري عادل إمام أنه لن يرد على شتائم الداعية الإسلامي خالد الجندي ، مشيرا إلى أن الأخير يستند في هجومه عليه لأخبار صحفية خاطئة.
وخلال تصريحات لبرنامج "الطبعة الأولى" على قناة دريم ، كشف عادل إمام أنه اتصل هاتفيا بالشيخ الجندي لتوضيح حقيقة الأمر ، إلا أن الأخير أصر على هجومه ، واصفا الشتائم التي وجهها إليه بأنها "ردح وعيب " .
وأضاف " المفروض من رجل الدين ألا يتفوه بمثل هذه الكلمات والشتائم والسباب وكان الأفضل له لو تكلم معي مباشرة وسألني عما حصل في الأردن بدل من أن يدلي بتصريحات بذيئة تحسب ضمن إطار القذف ولكني لن أرد عليه واكتفي بقولي ربنا يسامحه ، ربنا يرحم الدعاة ورجال الدين من أمثال الشيخ محمد عبده والشيخ شلتوت ، للأسف نحن في عصر خالد الجندي !".
واختتم قائلا :" لم أشر خلال تصريحاتي بالأردن لا من قريب أو بعيد إلى الشيك على بياض ، بل قلت إنه في برنامج جمعني مع الداعية خالد الجندي قال لي لماذا لا تقدم فيلما عن صحيح الدين فأجبت بأني فنان ملك للمسلم والمسيحي واليهودي ولا أستطيع أن أقدم فيلما مثل هذا".
وكانت صحيفة "الوفد" نشرت الثلاثاء تصريحات للداعية خالد الجندي قال فيها :" إن عادل إمام لا يزيد عن حتة ممثل وليس زعيما وإذا كان زعيما فهو زعيم على نفسه وليس على الشعب وهو ليس فنانا عالميا ولم ينل أي جائزة عالمية حسب علمي".
ووفقا للصحيفة ، فإن خالد الجندي هاجم خلال برنامج تقدمه قناة "الأزهري" الفضائية الخاصة عادل إمام بسبب "تصوير شخصية الإرهابي المسلم في فيلم الإرهابي على أنها شخصية مزدوجة من حيث أنها لا تصلي فرضا واحدا وأعجبت بالخمر بعدما شربته إلى جانب رغبته في ارتكاب الزنا".
وانتقد الجندي عادل إمام أيضا لأنه يقدم دائما اللحية والجلباب في كل أعماله الفنية على أنهما صورا "للإرهاب والتشدد الديني".
وأضاف أن عادل إمام استخدم في فيلم "الإرهابي" ألفاظا إسلامية بشكل كوميدي تحولت فيما بعد إلى افيهات رائجة لدى رجل الشارع المصري.
هجوم الجندي السابق جاء في إطار تعليقه على خبر نشرته صحيفة "صوت الأمة" وجاء فيه أن عادل إمام خلال حديث له بمؤتمر صحفي في الأردن ضمن برنامج أكاديمية الزعيم الذي ترعاه القناة الفضائية الأردنية " اللورد " أشار إلى أن الجندي طلب منه تقديم فيلم عن صحيح الإسلام مقابل المبلغ الذي يحدده ووعده بأن يقدم له شيكا على بياض ، إلا أنه رفض هذا الأمر।


محيط

"العيال السيس" ست كوم جديد عن الشباب


يحضر السيناريست عمرو سمير عاطف لمشروع تليفزيونى كوميدى جديد وهو مسلسل ست كوم بعنوان "العيال السيس"، حيث يشرف عمرو على ورشة سيناريو المسلسل ويشاركه الكتابه وائل حمدى।وقال مخرج العمل محمد حماد إن المسلسل يقوم ببطولته عدد من الوجوه الجديدة، إضافة إلى ظهور مجموعة من الفنانين الكبار كضيوف شرف خلال حلقاته الـ30 التى تتناول حياة الشباب وعلاقاتهم بالمجتمع.وأشار مخرج العمل إلى أن سيتم تصوير بتقنية سينمائية من خلال استخدام كاميرا واحدة، كما سيكون الجزء الأكبر من تصوير المسلسل خارجى فى الشوارع والكافيهات.ومن المقرر بدأ التصوير فور انتهاء ورشة السيناريو من كتابته وسيعرض فى رمضان 2010. والمسلسل من إنتاج شريف عرفة.
اليوم السابع

إيرادات "البيه رومانسى" تصل لـ4 ملايين جنيه


أكد المؤلف هيثم وحيد أن إيرادات فيلمه الجديد "البيه رومانسى" ارتفعت خلال الأيام الماضية لتصل إلى 4 ملايين جنيه، وهو ما أكده له المنتج محمد السبكى منتج الفيلم، مشيرا إلى أنه شهد انتعاشة جماهيرية خلال الأيام القليلة الماضية।وأضاف هيثم أنه يتوقع انتعاشة أكبر لسوق السينما خلال الفترة المقبلة، لاستعادة الجماهير ثقتها فى الأفلام السينمائية وصناعها، خاصة بعد عرض أفلام "ولاد العم، وأمير البحار، والبيه رومانسى" لما حملته هذه الأفلام من مضمون استطاع أن يشبع رغبات الجمهور، سواء كان هذا المضمون كوميديا، أو رومانسية، أو أكشن.الفيلم بطولة محمد عادل إمام، دومينيك، لبلبة، حسن حسنى، وتأليف هيثم وحيد، وإنتاج محمد السبكى، وإخراج أحمد البدرى، وتدور أحداثه حول الرومانسية التى نفتقدها هذه الأيام فى حياتنا، إضافة إلى الأخلاق الحميدة التى بدأت فى الانكماش داخل مجتمعنا.
اليوم السابع

كعكة بترول العراق في المزاد‏ !‏!!


في أولي جلسات المزاد الثاني لبيع حقوق تطوير حقول البترول العراقية‏,‏ ووسط إجراءات أمنية مشددة‏,‏ تقدمت شركات تقودها شل البريطانية ـ الهولندية‏,‏ والشركة الوطنية الصينية للبترول سي‏।‏ إن‏.‏ بي‏.‏ سي‏,‏ جولة الصراع علي الفوز بـكعكةالبترول العراقي‏,‏ التي شاركت فيها شركات البترول العالمية‏,‏ متحدية المخاوف الأمنية في العراق‏.‏فقد فاز تحالف شركتي شل مع بتروناس الماليزية بحق تطوير حقل مجنون جنوب العراق‏,‏ الذي يقدر احتياطي البترول فيه بـ‏12.58‏ مليار برميل‏,‏ لكن إنتاجه الحالي لا يزيد علي‏46‏ ألف برميل يوميا‏,‏ بينما فاز ائتلاف شركات سي‏.‏ إن‏.‏ بي‏.‏ سي الصينية وتوتال الفرنسية وبتروناس الماليزية بعقد تطوير حقل الحلفاية جنوب العراق أيضا‏.‏



الاهرام

الإعلام الألمانى يسخر من ليمان لتبوله فى الملعب أمام ٤٠ ألف متفرج



حالة من الاستياء سيطرت على الجماهير التى تابعت لقاء شتوتجارت الألمانى مع أونريا الرومانى فى دورى أبطال أوروبا الأربعاء الماضى بعد أن نقلت شاشات التليفزيون قيام ليمان بالتبول بجانب إحدى لوحات الإعلانات خلف مرماه مستغلاً شن فريقه لهجمة على مرمى المنافس.
وأوضح ليمان أن ما فعله على أرضية ملعب مرسيدس بينز أرينا كان بسبب أنه لم يشعر بهذا التوتر من قبل.
كان شتوتجارت قد تأهل لدور الـ١٦ من دورى الأبطال بتغلبه على أونريا بثلاثة أهداف مقابل هدف فى ختام مباريات المجموعة السابعة. وسخرت وسائل الإعلام الألمانية مما فعله ليمان، مشيرة إلى أن الحارس الدولى كان متوتراً لدرجة أنه لم يدرك أنه يفعل ذلك أمام ٤٠ ألف متفرج فى الملعب، والملايين عبر شاشات التليفزيون.
من جهة أخرى، يواجه ليمان خطر التعرض للعقاب من قبل ناديه شتوتجارت بسبب مقابلة تليفزيونية أوضح من خلالها أن إدارة النادى انصاعت خاضعة لمطالب الأقلية من مشجعى الفريق فى قرارها بإقالة المدرب ماركوس بابل.
وصرح هورست هيلد، مدير الكرة فى النادى، لشبكة «سكاى سبورتس» الإخبارية الرياضية: «لن نصمت تجاه ذلك، ستكون هناك عواقب بالطبع»، وقال هيلد إن تصريحات ليمان لنفس الشبكة «اتسمت بالأنانية الواضحة».
وقال ليمان فى تصريحات إن إدارة النادى يجب ألا ترضخ بسهولة لمطالب المشجعين.
وأقال النادى المدرب بابل يوم الأحد الماضى بعد تعادل الفريق فى اليوم السابق مع بوخوم ١/١ فى الدورى الألمانى «بوندزليجا».
واستخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع من أجل تفريق مجموعة كبيرة من المشجعين ومنعهم من اقتحام مقر النادى بعد انتهاء المباراة، بينما اعترض نحو ١٠٠ مشجع قبل بداية المباراة طريق حافلة نقل الفريق لمنعها من دخول الاستاد.
وقال ليمان «هناك مجموعة معينة من المشجعين معظمهم فى سن المراهقة ويؤثرون فى قرارات إدارة النادى، والأمر متروك للنادى حالياً لاختيار طريقة التعامل مع هؤلاء المشجعين، وإذا قرر الخضوع لكل مطلب من المشجعين سيأتى سريعاً الوقت الذى يصعب فيه رفض أى طلب للمشجعين».

حسن شحاتة يرفض عرضاً للعب مع المنتخب التونسى فى دبى



تلقى اتحاد الكرة دعوة من نظيره التونسى للعب ودياً مع المنتخب الوطنى فى دبى يوم ٢ يناير المقبل فى إطار استعدادات الفريقين لبطولة أمم أفريقيا. وأعلن الاتحاد التونسى عن رغبته فى اللعب مع المنتخب المصرى وكوت ديفوار يومى ٢ و٤ يناير على هامش معسكر الفريق فى دبى خلال الفترة من أواخر ديسمبر حتى السابع من يناير.
ورفض الجهاز الفنى العرض التونسى، خصوصاً أنه أحد الفرق المرشحة لمواجهة المنتخب مع الكاميرون فى دور الثمانية، حيث يلعبان بالمجموعة الرابعة وتركزت مفاوضات الاتحاد على عدد من الدول الأفريقية منها أنجولا وتوجو وغانا وبوركينافاسو، حيث طلب شحاتة اللعب مع منتخبات التصنيف الأول من فرق المجموعتين الأولى والثانية.
يأتى هذا فى الوقت الذى استقر فيه الجهاز الفنى على إعلان الأسماء يوم ٢١ من الشهر الحالى، عقب انتهاء مباريات الجولة الخامسة عشرة، حيث ينتظر أن يختار ٢٤ لاعباً بخلاف المحترفين، على أن يبدأ الفريق فى نفس اليوم استعداده للبطولة.
من ناحية أخرى، سادت حالة من القلق أعضاء الجهاز الفنى بسبب ابتعاد هانى سعيد لاعب الزمالك عن المشاركة فى المباريات، مما يقلل من فرص الجهاز فى الاعتماد عليه، رغم أنه أحد العناصر الأساسية التى تقوم عليها خطة اللعب ٥/٣/٢، ويترقب الجهاز مشاركة اللاعب فى المباريات المتبقية، على اعتبار أن آخر مشاركاته الرسمية كانت أمام حرس الحدود قبل أسبوعين.
ويدرس الجهاز ضم إبراهيم سعيد لاعب الأهلى الليبى، والإبقاء على عبدالظاهر السقا، تحسباً لتراجع مستوى هانى، خصوصاً أنه يعانى حالة نفسية سيئة بسبب ابتعاده عن مباريات الزمالك منذ تولى حسام حسن المسؤولية.
على صعيد آخر، طلب الجهاز من مسؤولى الشؤون القانونية الاستفسار عن موقف عصام الحضرى فى ضوء اللوائح التى تمنع إيقافه فى نفس موسم صدور العقوبة ضده، وجاء تحرك مسؤولى الجهاز فى ضوء تصريحات نصر أبوالحسن، رئيس النادى الإسماعيلى، الذى أكد على لسان المحامى السويسرى ألكسندر أن لوائح الاتحاد الدولى تمنع إيقاف اللاعب فى نفس موسم صدور العقوبة فى حالة انتقاله إلى ناد جديد.
وينوى شحاتة الإبقاء على معظم العناصر التى شاركت مع الفريق فى مباراتى الجزائر مع إدخال عناصر جديدة فى أضيق الحدود لتعويض غياب بعض اللاعبين أو تراجع مستواهم، ويعد شكابالا أبرز العناصر المرشحة لتعويض غياب أبوتريكة، إضافة إلى إمكانية عودة ميدو فى حالة استمرار تصاعد مستواه، خصوصاً بعد ظهوره بمستوى جيد فى لقاء القمة الأخير.

المصري اليوم

غالي : التقدم بإقرار الثروة العقارية غير مرتبط بالخضوع لـ الضريبة


قال الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية المصري إن تقديم إقرارات الثروة العقارية غير مرتبط بخضوع أو عدم خضوع الوحدات للضريبة العقارية حيث أن المطالبين بتقديم الإقرار هم كل مالكي أو مستغلي الوحدات العقارية بجانب مالكي الأراضي الفضاء المستغلة وذلك سعيا لرسم خريطة عقارية إلكترونية كاملة لمصر.
وأكد الوزير أن الممول ملزم فقط بتقديم الإقرار دون أية أوراق إضافية أو مستندات سواء عقد ملكية الوحدات العقارية أو إيصال نور أو كهرباء أو حتى صورة بطاقة الرقم القومي مشيرا إلى أنه أصدر تعليماته لمصلحة الضرائب العقارية بتسهيل وتيسير جميع الإجراءات المتعلقة بتقديم الإقرارات من المواطنين.
وأشار الوزير إلى أن عمليات ملء البيانات تتطلب فقط كتابة الأسم والعنوان والرقم القومي وتوقيع مقدم الإقرار.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع رؤساء مديريات الضرائب العقارية بمحافظات الجمهورية بهدف ترسيخ سياسة وزارة المالية بأهمية مد جسور الثقة مع المواطنين والمجتمع على غرار ما تم بقانون الضريبة على الدخل .
وقال الوزير إن لجان الحصر والتقييم انتهت بصورة مبدئية من حصر وتقييم نحو 5 ألاف وحدة عقارية في مدينتي السادس من أكتوبر وزايد تم من خلالها التأكد من صحة ودقة أساليب التقييم والمواصفات التي يتم استخدامها لتقييم أسعار العقارات مشيرا إلى أن النتائج أظهرت أن أسعار التقدير أقل بنحو 10% عن الأسعار السوقية لتلك الوحدات.

إجراءات استثنائية
وفي إطار اتخاذها إجراءات استثنائية للتيسير على المتعاملين، أكد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية مجددا أنه تم مد العمل بمأموريات ومديريات الضرائب العقارية حتى السابعة مساء يوميا ماعدا الجمعة والسبت لتلقى إقرارات الثروة العقارية باستثناء المقر الرئيسي لمصلحة الضرائب العقارية بالقاهرة الكائن في 15 شارع منصور بلاظوغلى والذى يستمر العمل به أيام السبت من كل أسبوع حتى الخامسة مساء .
وفي السياق ذاته، شكلت المصلحة لجانا إضافية لتلقى الإقرارات حيث تم تخصيص من 80 إلى 100 موظف بالمديريات المختلفة لسرعة العمل كما تتواجد لجان من المصلحة بالغرف التجارية والصناعية في المحافظات والجامعات وأماكن تجمعات المواطنين حيث تتولى توزيع تلك الإقرارات مجانا.
وتعمل الوزارة – بحسب غالي- على تزويد مأمورى الضرائب العقارية بأجهزة حديثة يتم من خلالها إدخال كل البيانات الخاصة بالوحدة العقارية ومساحتها وموقعها مع ربط تلك الأجهزة بشبكة الأقمار الصناعية ووجود كاميرا داخل الجهاز لتصوير العقار وذلك للتأكد من قيام مأمور الضرائب العقارية بزيارة موقع الوحدة وتدوين البيانات الصحيحة المتعلقة بها وهى أحد أهم مزايا القانون بعيدا عن الضريبة فى حد ذاتها.

أسس تقدير الضريبة
وحول طريقة التقييم، قال الدكتور غالى إن وزارة المالية وضعت 20 مواصفة لعمليات تقييم قيمة الوحدات لأغراض الضريبة العقارية تعتمد على معايير فنية لا يدخل فيها التقدير الشخصي، فمثلا من ضمن المعايير عدد الأسانسيرات في البناية، وهل مداخل البناية من الرخام أم لا، ومستوى تشطيب الوحدات السكنية أو الإدارية بها، وهل تقع العقارات على شوارع رئيسية أم خلفية، وعرض الشارع، ومساحة الوحدات، وهل هناك حدائق أو نوادى بالقرب من هذه العقارات، ومستوى الخدمات المتوافرة، وغير ذلك من معايير فنية لا تخضع لأراء شخصية وإنما لحقائق ملموسة.
وأضاف الدكتور غالي أن عمليات تقدير الوحدات العقارية لأغراض الضريبة أمر متعارف عليه عالميا ومطبق في 180 دولة من بين 186 دولة أعضاء بصندوق.
وطالب الوزير رؤساء مديريات الضرائب العقارية بإنشاء لجان خاصة للرد على أية تساؤلات للمواطنين خاصة بالقانون الجديد والمزايا التى يقدمها مشيرا إلى أن القانون يراعى الطبقات الفقيرة والمتوسطة ويحمل العديد من المزايا والإعفاءات .
وفي هذا المنحى، أكد غالي أنه قام بالعديد من الزيارات الميدانية لمقار الضرائب العقارية ببعض المناطق ولمس تدني مستوى بعض تلك المباني والمقرات، ووعد بنقل المعاملين بها إلى أخرى أفضل مما يمكنهم من ممارسة العمل بطريقة مثلى مع تقديم الخدمة للمواطنين بشكل حضاري

"الصحة" تعلن وفاة الحالة 44 بـ انفلونزا الخنازير لسيدة


اعلنت وزارة الصحة المصرية الجمعة وفاة الحالة 44 بفيروس "اتش 1 ان1" المعروف بانفلونزا الخنازير لسيدة من محافظة حلوان، ليرتفع بذلك عدد المتوفين بالمرض خلال يومين إلى 7 حالات.
واوضح بيان للوزارة الجمعة ان السيدة تدعى "منى محمد محمود على" من حلوان عمرها 26 سنة كانت حامل في الاسبوع 32، وتم حجزها بالمستشفى وهى تعانى من الام تنفسية شديدة وتم نقلها الى وحدة الرعاية المركزة بالمستشفى ووضعها على جهاز التنفس الصناعى.
وكانت مصر قد أعلنت الخميس وفاة رجلين و4 نساء بالفيروس، وقال عمرو قنديل رئيس الادارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة ان حالات الوفاة الجديدة لرجل عمره 39 عاما من محافظة الغربية، ورجل من محافظة أسيوط في صعيد مصر عمره 40 عاما.
وأضاف أن الحالة 40 لأمرأة عمرها 22 عاما من محافظة بني سويف جنوبي القاهرة، والحالة 41 لأمراة عمرها 22 عاما من مدينة الاسكندرية الساحلية، بينما الحالة 42 لتلميذة عمرها 12 عاما من محافظة أسوان في أقصى جنوب البلاد، والحالة 43 هي لسيدة عمرها 18 عاما من محافظة الفيوم.من جهة أخرى، قررت وزارة الصحة إصدار قائمة بأسماء المدارس والجامعات المصابة بانفلونزا الخنازير الاحد من كل اسبوع بدلا من الاربعاء

اخبار مصر

قضية مروة الشربينى تحتل المركز الرابع فى قائمة الجرائم المثيرة عام ٢٠٠٩



رصدت مجلة «تايم» الأمريكية قائمة بأكثر الجرائم المثيرة للرأى العام فى عام ٢٠٠٩، والتى احتلت فيها قضية الصيدلانية المصرية مروة الشربينى المركز الرابع، ضمن عشر جرائم أخرى على مستوى العالم.
وأشار التقرير، الذى ضم قوائم عديدة فى مجالات مختلفة، إلى الشعبية التى لاقتها القضية عبر العالم الإسلامى، واصفاً مروة «بأنها شهيدة الحجاب»، بعد مصرعها على يد متطرف ألمانى من أصل روسى بسبب ارتدائها الحجاب.
واحتل قرار حبس ٧ من زعماء الديانة البهائية فى إيران المركز التاسع فى قائمة الشؤون الدولية الدينية، الذين حكم عليهم بالسجن لأكثر من عام دون توجيه أى تهم رسمية سوى «ادعاء» مسؤولى الحكومة الإيرانية بتجسس المتهمين لصالح إسرائيل وإهانة الإسلام.
ونقل التقرير عن ليوناردو ليو، رئيس لجنة الولايات المتحدة بشأن الحرية الدينية الدولية، قوله: «التهم الموجهة للبهائيين المسجونين لا أساس لها من الصحة، ولكنها مجرد ذريعة لاضطهاد أقلية دينية غير مرغوب فيها».
وتصدرت قمة كوبنهاجن للمناخ المركز الأول للشؤون البيئية الدولية، والتى من المفترض أن تكون «تتويجاً» للمفاوضات التى استمرت عامين من أجل إقامة اتفاقية تحل محل بروتوكول كيوتو، إلا أن أجواء القمة حالياً منشغلة بمن هو المسؤول عن انبعاثات بين الدول النامية والمتقدمة.


المصري اليوم

صورة نجيب محفوظ تزيّن شعار "جوجل" احتفالاً بذكرى مولده


احتفل موقع «جوجل»، محرك البحث الشهير أمس، بذكرى ميلاد الأديب العالمى نجيب محفوظ على طريقته، ووضع الموقع فى وسط اسمه باللغة الإنجليزية «Google» صورة لوحة محفوظ، بحيث تمثل نظارته حرفى الـ«o».
تعد هذه هى المرة الأولى التى يحتفل فيها «جوجل» بالشخصيات العربية المتميزة، حيث كان ذلك مقصوراً على العلماء والمفكرين الغربيين. وفتح «جوجل» صفحة خاصة للنقاش حول تكريم محفوظ الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب فى صفحة أطلق عليها «إجابات جوجل»، وطرح فيها سؤالاً: لماذا يحتفل «جوجل» بذكرى ميلاد محفوظ؟
ما فعله «جوجل» استقبله الشباب فى منتديات الإنترنت بترحيب كبير، ووصفوه بأنه «لفتة طيبة»، وتبادلوا مع بعضهم البعض صورة محفوظ وهى تزين شعار «جوجل». من جهة أخرى، قال الكاتب محمد سلماوى، رئيس اتحاد الكتاب العرب، إن الاتحاد سيحتفل بذكرى ميلاد محفوظ الشهر الجارى، بعقد مؤتمر بعنوان «نجيب محفوظ وكتاباته المسرحية» بهدف التركيز على كتاباته المسرحية التى لم يتحدث عنها أحد، وركزوا عليه ككاتب روائى، ويشهد المؤتمر نقد مسرحيته «تحت المظلة».
يذكر أن نجيب محفوظ ولد يوم ١١ سبتمبر ١٩١١، وحصل على جائزة نوبل فى الأدب عام ١٩٨٨، وتأسست «جوجل» كشركة على يد كل من «لارى بيدج» و«سيرجى برن» عندما كانا طالبين بجامعة «ستانفورد»، وفى ١٩ أغسطس عام ٢٠٠٤ طرحت الشركة أسهمها فى اكتتاب، ووصلت قيمة رأس مال الشركة بأكملها إلى ٢٣ مليار دولار، وهو يحتل حالياً الموقع الثانى عالمياً فى تصنيف مواقع الإنترنت بعد موقع «ياهو» ويزوره مئات الملايين يومياً.
المصري اليوم

الطفلة مريم ضحية "لودر الإزالة" تدخل فى "غيبوبة"


دخلت الطفلة «مريم» ضحية لودر الإزالة التابع للإصلاح الزراعى بقرية الشروق بالإسماعيلية، فى حالة غيبوبة وتم نقلها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى جامعة قناة السويس، واستدعى الدكتور محمد الزغبى، رئيس الجامعة، فريقاً من أساتذة المخ والأعصاب للإشراف على حالتها طوال ٢٤ ساعة.
وقال الدكتور خليل على خليل، مدير المستشفى، لـ«المصرى اليوم»: إن حالة مريم حرجة، والكدمات بالمخ كانت شديدة ومؤثرة وأدت إلى تجمع دموى به وتجرى محاولات للحفاظ على استقرار حالتها.
ولاتزال أجواء الغضب تسود القرية واحتشد مواطنوها أمام منزل الطفلة بقرية الشروق بمركز التل الكبير وطالبوا بالقصاص، فيما اختفى مسؤولو الوحدة المحلية للقرية والعاملون بها استجابة لمطالب أمنية، خوفاً من غضب الأهالى.
وانتقلت «المصرى اليوم» لمنزل مريم ومنزل خالها، الذى تمت إزالته، وسقطت تحت أنقاضه، وقال محمد حامد خال مريم وشقيق أحمد صاحب المنزل: كنا نتناول الغداء وفجأة ودون سابق إنذار دخل لدور الإزالة وبدأ فى الهدم، ولم يمنحونا الفرصة لإخلائه، وكانت مريم تلهو بداخله وحدها ولم نلحظ غيابها سوى بعد إزالة المنزل عندما بحثنا عنها فلم نجدها إلا وهى غارقة فى دمائها.
ووصف محمود سليم، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب، ونائب الدائرة الثانية التى تقع بها القرية ما حدث لمريم بالمهزلة، مطالباً بالتحقيق مع مسؤولى الإزالة، وأعلن تقديمه بياناً عاجلاً بالمجلس عن غياب الدراسات الأمنية فى حالات الإزالة مما يهدد بتكرار الكارثة.
من جانبها، واصلت نيابة التل الكبير تحقيقاتها فى البلاغ المقدم من عائلة الطفلة، الذى اتهم فيه والدها مسؤولى لجنة الإزالة بالتسبب فى إصابة ابنته بإصابات بالغة.
واستمعت النيابة لأقوال أعضاء لجنة الإزالة الذين أكدوا أنهم كانوا فى مهمة تنفيذ قرار إزالة للمنزل، ونفوا علمهم بوجود الطفلة، وسارعوا بإبلاغ الشرطة بما حدث فقررت النيابة إخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات المباحث وتقريراً طبيا عن حالة الطفلة المصابة، وحصلت «المصرى اليوم» على نسخة من التقرير تشير إلى إصابتها بكدمات بالمخ وشروخ بالجمجمة.


المصري اليوم

"فرانس تليكوم" تكشف سبب قبول بيع "موبينيل".. "أوراسكوم" تعترض



في حلقة جديدة من الشد والجذب بين الشريكتين
فى الصورة نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم
فسرت فرانس تليكوم تغير موقف هيئة الرقابة المالية المصرية بقبول بيع أسهم موبينيل بوفاء الأولى بشرط الهيئة وهو إطلاق عرض رسمي لشراء أسهم الشركة المتخصصة فى مجال الاتصالات المتنقلة فى مصر "إى سى إم إس"بسعر 245 جنيها مصريا للسهم، بينما اعترضت أوراسكوم تليكوم على قرار الهيئة واصفة إياه بالغموض.
وأوضح بيان للشركة الفرنسية أنه نتيجة لذلك فقد اتصلت فرانس تليكوم بأوراسكوم تليكوم بهدف وضع حل حاسم للخلافات بين المجموعتين.
وشركة "إى سى إم إس" مملوكة لفرانس تليكوم وأوراسكوم تليكوم معا من خلال الشراكة فى الشركة المصرية للتليفون المحمول "موبينيل" بنسبة 20 % لأوراسكوم تليكوم و 51% لشركة موبينيل و 29% أسهم حرة وشركة موبينيل نفسها مملوكة لشركة فرانس تليكوم بنسبة 71.25 % وشركة أوراسكوم تليكوم بنسبة 28.7 %.
وأوضح البيان أن السعر يمثل زيادة مقدارها 18.9 % مقارنة مع سعر إغلاق السهم يوم 10 ديسمبر/ كانون الأول 2009 و17.7 % بالمقارنة مع متوسط فترة الستة أشهر الماضية، و63.3 % مقارنة مع سعر الإغلاق يوم 5 أبريل/ نيسان 2009 (آخر سعر للسهم قبل إعلان صدور قرار التحكيم بين فرانس تليكوم وأوراسكوم تليكوم حول أسهم موبينيل).
وأشار إلى أن العرض المقدم فى 10 ديسمبر/ كانون الأول 2009 يتعلق بـ48 مليونا و 968 ألفا و 270 سهما لـ"إى سى إم إس" ليست فى حوزة موبينيل موضحا أن العرض سيكون مفتوحا خلال الفترة من 15 ديسمبر 2009 إلى 14 يناير/ كانون الثاني 2010.وأكد بيان الشركة أن حكم التحكيم الدولي ملزم بما أنه لم يخضع لأى استئناف خلال المهلة القانونية المنتهية في 7 مايو/ ايار 2009 من قبل المحكمة الجزئية فى جنيف وعلاوة على ذلك أكدت فرانس تيليكوم التزامها أمام السلطات المصرية للحفاظ على "إى سى إم إس" المدرجة فى البورصة المصرية حيث أنها تمثل واحدة من رأسمالها الرئيسى فضلا عن التزامها الكامل بدعم جذور الشركة المصرية وإدارتها.

اعتراض أوراسكوم
ومن جانبها، أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية الجمعة اعتراضها على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بقبول عرض الشراء الاجباري لجميع أسهم موبينيل الذي تقدمت به احدى الشركات التابعة لفرانس تليكوم.لكن الشركة لم تذكر الخطوة التالية التي ستتخذها.
وقالت أوراسكوم تليكوم في بيان انها تلقت القرار بقدر كبير من الدهشة والحيرة نظرا لتعارضه مع رفض الهيئة عرض الشراء الاجباري ثلاث مرات متتالية.
ووافقت الهيئة الخميس على عرض بقيمة 245 جنيها مصريا للسهم قدمته شركة تابعة لفرانس تليكوم لشراء جميع اسهم موبينيل.
وخلال سبتمبر/ أيلول 2009، أيدت هيئة استئناف رفض لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية المصرية للعرض الثالث من شركة فرانس تليكوم لشراء اسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل".
وإعتبر وائل عنبة خبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر الرفض أمرا منطقيا حيث ان الهيئة المصرية لن تقبل بيع أسهم موبينيل بأقل من السعر المحدد من قبل التحكيم الدولي وهو 273 جنيها مصريا.
ولفت المصدر الى ان النزاع بين الشركتين في أكبر شركة مصرية لخدمات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين اصبح في صورة حلقات من مسلسل ممل.
ورفضت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية المصرية في 4 اغسطس/ اب 2009 التماس شركة فرانس تليكوم لشراء أسهم موبينيل لعدم تقديم الشركة المتظلمة لرد قانوني سليم على ملاحظات الهيئة، وعدم تقدير سعر العرض بدقة.
ومن جانبها ردت شركة فرانس تليكوم على قرار لجنة التظلمات بانها تعتزم الاستئناف ضد قرار لجنة التظلمات المصرية، واللجوء الى التحكيم الدولي في حال رفضه، مؤكدة انها لن تقدم أي عروض أخرى أعلى من 237 جنيها للسهم.
ويعد قرار الهيئة ثالث رفض لعروض قدمتها فرانس تليكوم لشراء كافة الاسهم القائمة في موبينيل محل النزاع بين الشركة الفرنسية وأوراسكوم تليكوم المساهم الرئيسي بالشركة.
وفي تعليق على القرار، قال نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية سري صيام "لقد رفضوا التظلم ووافقوا على قرار سوق المال" وأكد سلفا أن القرار الاصلي للهيئة العامة لسوق المال استند الى دفوع قانونية سليمة. وأضاف أن ذلك القرار رفض العرض "لانه انتهك مبدأ اتاحة فرص متكافئة" بين جميع المساهمين.
ويتعلق الاستئناف برفض العرض الثاني لفرانس تليكوم في مايو/ ايار 2009 حيث تقدمت فرانس تليكوم بتظلم للهيئة المصرية لسوق المال في 14 من يونيو/ حزيران 2009 بشأن رفض عرضها لشراء 3 % من أسهم الأقلية بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"، وتعتبر المهلة القانونية للرد على العرض 60 يوما.
وفسرت الهيئة الرفض آنذاك بان الطلب الذي تقدمت به شركة اورانج بارتيسيباشينز التابعة لفرانس تليكوم ويحمل رقم (25) لسنة 2009 تضمن طلب إلغاء قرار الهئية برفض مشروع شراء اسهم موبينيل بسعر 237 جنيه للسهم، بجانب الإقرار بحق مجموعة فرانس تليكوم فى شراء أسهم أوراسكوم تليكوم القابضة فى موبينيل للإتصالات تنفيذاً لحكم التحكيم الدولي.
وبالنسبة للطلب الأول، ارتأت اللجنة أن الشركة المتظلمة تقدمت بعرض شراء إجبارى لكامل أسهم موبينيل بقيمة 237 جنيه للسهم وأوضحت فى عرضها أن أساس إحتساب السعر المعروض مشتق من سعر سهم شركة موبينيل للإتصالات الوارد بحكم هيئة التحكيم مخصوماً منه القيمة العادلة لأهم أصول شركة موبينيل للإتصالات التى قدمت بيناً بها للهيئة .
ولكن تبين للهيئة أن بعض هذه الأصول لا يمكن التعويل عليها ومن ذلك على سبيل المثال وجود منازعة تتعلق بالأرباح الغير موزعة للشركة، بجانب وجود خلط بشأن الحقوق المرتبطة بملكية العلامة التجارية "موبينيل" لوجود تسجيلين لذات العلامة.
وبالنسبة للطلب الثاني، إرتأت اللجنة أنه جاء مجهلا بمذكرة التظلم، حيث لم تشر الشركة المتظلمة إلى قرار الهيئة الصادر بهذا الشأن ومآخذ الشركة عليه وما إذا كانت قد تظلمت منه فى الميعاد المقرر من عدمه.
جدير بالذكر أن هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية قضت ببيع "أوراسكوم تليكوم" ببيع حصتها في شركة قابضة تسيطر على حصة قدرها 51 % من "موبينيل" الى فرانس تليكوم مما يسمح لها بجمع نحو 1.7 مليار دولار تستخدمها الشركة في تمويل عمليات توسع قد تشمل شركة المحمول المغربية ميديتل.
وتمتلك "فرانس تيليكوم" ما يقارب 36% من "الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول"، بالاضافة الى حصة مباشرة في الشركة تبلغ نسبتها 20%، في حين أن النسبة المتبقية والبالغة 29% هي عبارة عن أسهم مطروحة للتداول الحر.
ومنذ بداية الأزمة قال خبراء أن إلغاء الصفقة يصب في صالح كل الاطراف، فبالنسبة لفرانس تليكوم فمن من مصلحتها الاحتفاظ بشريك محلي قوي مثل أوراسكوم تليكوم في شركة موبينيل، أما الشركة المصرية فتخليها عن أسهم موبينيل يضعف موقفها في حالة التقدم لاي عطاء بالخارج حيث يشُترط امتلاكها لشبكة في بلادها للفوز.
وبالنسبة للطرف الثالث وهو المستهلك المستفيد من خدمات موبينيل -يستكمل المصدر - فاستمرار الشراكة بين الطرفين في موبينيل يضمن له خدمة متميزة تعززها خبرة الجانبين مجتمعة.
(الدولار يساوي 5.4 جنيهات)

المصرى فى ضيافة الزمالك .. جريشة يقود الدراويش أمام الأحمر


فى ظل غياب أبوتريكه
فى الوقت الذى يتغيب فيه محمد ابوتريكة نجم الاهلى والمنتخب القومى بسبب الاصابة عن قمة الاهلى والاسماعيلى بالدورى العام أختار عماد سليمان المدير الفني للنادي الإسماعيلي 20 لاعبا للدخول في معسكر مغلق استعدادا لملاقاه النادي الأهلي السبت بملعب استاد الإسماعيلية ضمن منافسات الأسبوع الثالث عشر لمسابقة الدوري العام الممتاز لكرة القدم.
وشهدت قائمة الفريق عودة اللاعب أحمد سمير فرج بعد شفائه من الأصابة علي الرغم من إمكانية عدم مشاركة في المباراة لعدم أكتمال لياقتة البدنية كما عاد اللاعب التونسي محمد السليتي عقب الأيقاف الذي حصل عليه في المباراتين الماضيتين نتيجة للطرد.
ومن المقرر أن يتم الدفع باللاعب محمد محسن أبوجريشة كرأس حربة ضمن تشكيلة الفريق للأستفادة من عنصري الطول ومهارة التحكم في الكرة بجانب التأكد علي مشاركة عصام الحضري في حراسة المرمي.
ويحتل الإسماعيلي الترتيب الرابع بقائمة أندية مسابقة الدوري الممتاز برصيد 23 نقطة بينما يتصدر النادي الأهلي ترتيب جدول الدوري برصيد 28 نقطة.
من ناحية اخرى قررت الاجهزة الامنية بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بمباراة كرة القدم بين فريقى الزمالك والمصرى التى تقام باستاد القاهرة السبت فى الدورى العام لكرة القدم الاتفاق على بعض الضوابط الامنية المنظمة لدخول وخروج الجماهير وسلوكها اثناء وبعد انتهاء المباراة.
وتضمنت الاجراءات الامنية السماح بالدخول لحاملى التذاكر والبطاقات الموسمية او بطاقات العضوية .. كما تقرر فتح ابواب الاستاد للجماهير من الساعة الواحدة من بعد ظهر السبت.
وتقرر دخول جمهور نادى الزمالك للدرجة الاولى يسارا من الباب الرئيسى الغربى .. ودخول جمهور النادى المصرى للدرجة الثالثة القبلية من بوابة مدرسة الموهوبين على طريق النصر .. فيما سيتم دخول جماهير الفريقين للدرجة الثانية من بوابة الطب الرياضى على شارع يوسف عباس ودخول جماهير نادى الزمالك للدرجة الثالثة البحرية من الباب البحرى المطل على شارع العروبة.
ولايسمح باصطحاب الجمهور لاية ممنوعات مثل "محدثات الصوت من البمب والصواريخ والالعاب النارية وعلب البيروسول وعلب الكبريت وزجاجات المياه المعدنية وزجاجات وعلب المياه الغازية الصفيح ويسمح فقط بدخول اكواب المياه البلاستيكية وعلب العصير الكرتون.

عودة متعب و غياب الصقر و جيلبرتو عن لقاء الدراويش



إصابة أحمد السيد بكسر ضلعين
انضم الثنائي احمد حسن وجيلبرتو لقائمة غيابات الاهلي الطويلة قبل السفر إلى الاسماعيلية لمواجهة الاسماعيلي السبت في إطار الجولة الثالثة عشر من مسابقة الدوري، فيما شهدت القائمة عودة عماد متعب.وذكر الموقع الرسمي للنادي الاحمر ان الجهاز الفني بقيادة حسام البدري استبعد حسن وجيلبرتو بسبب الاصابة دون ان يشير لمدى اصابتهما بالتحديد.
ويعاني الاهلي من غيابات أخرى بسبب الاصابة من ابرز هؤلاء محمد ابوتريكة ومحمد بركات ومعتز اينو، ويغيب ايضا احمد علي عن لقاء الاسماعيلي بسبب الايقاف وفيما يلي قائم الفريق المكونة من 18 لاعباً والتي اعلنها البدري لخوض قمة الاسماعيلي:
في حراسة المرمى: أحمد عادل عبد المنعم ورمزي صالح وفي الدفاع: محمد سمير ووائل جمعة وشريف عبد الفضيل وسيد معوض وأحمد فتحي في الوسط: حسام عاشور ومصطفى شبيطة وشهاب الدين احمد وأحمد شكري و عبد الله فاروق وفي الهجوم: محمد فضل وعماد متعب وأحمد بلال واسامة حسني ومحمد طلعت وفرانسيس دو.
كانت الاصابة بكسر في ضلعين بمنطقة الصدر قد ضربت أحمد السيد مدافع الفريق وكشفت الاشعة عن اصابته بكسر فى ضلعين بالقفص الصدرى بالناحية اليمنى واكد الجهاز الطبى ان اللاعب سوف يستخدم الحزام الصدرى لمدة شهر وفترة علاجية اخرى تستغرق شهر آخر ولن يتمكن احمد السيد من المشا ركة فى التدريبات الجماعية مع زملائه قبل 8 اسابيع ..
وكان اللاعب قد سقط على الارض فى الدقائق الاخيرة من مران الاهلى الذى جرى مساء الخميس بملعب التتش بالجزيرة إثر كرة مشتركة مع زميله اسامه حسنى وعلى الفور تم نقله لاحدى المستشفيات واجرى احمد السيد الاشعات والفحوصات اللازمة وتبين اصابته بكسر فى ضلعين من القفص الصدرى بالناحية اليمنى ..

ميسي يغيب عن برشلونة في دربي قطالونيا بعد إصابة كييف


إصابة كاكا وايقاف رونالدو تبعدههما عن الريال
يغيب أفضل لاعب في أوروبا حاليا الأرجنتيني ليونيل ميسي عن مباراة دربي قطالونيا التي ستجمع بين فريقه برشلونة وفريق إسبانيول السبت ضمن منافسات الأسبوع 14 من مسابقة الدوري الاسباني لكرة القدم.
وتعرض ميسي لعرقلة خشنة قرب نهاية مباراة برشلونة أمام دينامو كييف الأوكراني الأربعاء والتي سجل اللاعب الأرجنتيني هدفا فيها ليقود بطل أوروبا للفوز 2/1 ، ولكن ميسي خرج من المباراة مصابا بإلتواء في كاحله الأيمن وخضع اللاعب لفحوص طبية والتي أكدت أن إصابته ستستغرق أسبوعا واحدا على الأقل للعلاج.
ولا يعاني برشلونة من أي حالات إصابة أخرى بين صفوفه قبل دربي قطالونيا ، خاصة بعد تعافي مدافع الفريق الأرجنتيني جابرييل ميليتو من الإصابة التي أبعدته عن الملاعب طيلة 18 شهرا.
وحقق برشلونة بقيادة مدربه الشاب جوسيب جوارديولا الفوز في مبارياته الأخيرة بأسبانيا وأوروبا وهو الآن يتصدر ترتيب الدوري الأسباني بفارق خمس نقاط أمام خصمه اللدود ريال مدريد ، وللأخير مباراة مؤجلة ويحتل إسبانيول المركز السابع من القاع بترتيب الدوري الأسباني وقد يواجه مشكلة في تجنب شبح الهبوط إذا لم ينقذ نفسه سريعا.
وكان إسبانيول هو الفريق الوحيد الذي نجح في هزيمة برشلونة في عقر داره بملعب "كامب نو" في الموسم الماضي ولكن إيفان دي لا بينا الذي سجل الهدفين المفاجئين لإسبانيول في تلك المباراة يعاني من الإصابة حاليا كما يغيب عن صفوف إسبانيول اللاعبون راؤول تامودو ومويسي هورتادو وديفيد جارسيا.
وفي مباراة أخرى السبت ، يحل ريال مدريد ضيفا على بلنسية الذي يحتل المركز الثالث بترتيب الدوري الأسباني بفارق ثلاث نقاط فقط خلف النادي الملكي ويغيب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن صفوف ريال مدريد في هذه المباراة للإيقاف بعد طرده في مباراة الفريق السابقة التي فاز فيها 4/2 على ألميريا يوم السبت الماضي كما يغيب عن صفوف ريال مدريد المصابون كاكا وجوتي وكريستوف ميتسلدر ورود فان نيستلروي ، وتحوم الشكوك حول مشاركة لاعب خط الوسط تشابي ألونسو بينما يغيب ديفيد سيلفا ومانويل فيرنانديز عن صفوف بلنسية ويلتقي ريال سرقسطة مع أتلتيك بلباو في مباراة السبت الأخرى.
فيما تستكمل مباريات الأسبوع 14 من الدوري الأسباني الأحد بلقاءات أوساسونا مع ريال مايوركا وراسينج سانتاندر مع خيريز وبلد الوليد مع ملقة وألميريا مع ديبورتيفو لا كورونيا وخيتافي مع تينيريفي وأتلتيكو مدريد مع فياريال وسبورتنج خيخون مع اشبيلية.

مقتل المهيري و سانشيز قائدي الزورق فيكتوري


لقى الاماراتي محمد المهيري والفرنسي جان مارك سانشيز قائدي الزورق فيكتوري 1 حتفهما في حادث خلال السباق الاول في جائزة دبي الكبرى الجمعة وهو الجولة الاخيرة في بطولة العالم لسباقات الفئة الاولى للزوارق السريعة.
وقالت الاتحاد الدولي للزوارق السريعة في بيان بموقع البطولة على الانترنت (www.class-1.com) انه تم الغاء السباق بعد مقتل قائدي الزورق التابع لفريق فيكتوري الاماراتي كما ألغي سباق ثان كان من المقرر اقامته يوم السبت ضمن جائزة دبي الكبرى.
وتعرض الزورق فيكتوري 1 لحادث تصادم وهو على سرعة عالية خلال المراحل الاولى من السباق المقام بنادي دبي للرياضات البحرية.
وأضاف بيان الاتحاد الدولي أن رجال الانقاذ دخلوا الى موقع الحادث ونقل السائقان عن طريق الاسعاف الطائر الى المستشفى لكن جميع محاولات انقاذهما باءت بالفشل.
وكان الزورق فيكتوري 1 ينافس على لقب بطولة العالم اذ كان يحتل المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 125 نقطة متأخرا بفارق ثماني نقاط عن الزورق فزاع 3 التابع لفريق فيكتوري أيضا وانضم سانشيز (48 عاما) الى فريق فيكتوري عام 1993 بينما كان المهيري (34 عاما) يخوض موسمه الاول مع الفريق.

مايكل جاكسون يحصد جائزة "جرامي" بعد رحيله


أعلنت الاكاديمية الوطنية الامريكية لفنون وعلوم التسجيلات الموسيقية أنها ستمنح جائزة "جرامي" لنجم البوب الراحل مايكل جاكسون وذلك عن انجازاته على مدار حياته.
وستمنح الأكاديمية أيضا نفس الجائزة لكل من ليونارد كوهين وبوبي دارين ولوريتا لين وكلارك تيري وديف إدواردز وأندري بريفين في 30 كانون ثان/يناير المقبل قبل يوم من إقامة المراسم الرئيسية لتسليم الجوائز.
وقال رئيس الاكاديمية والمسئول التنفيذي بها نيل بورتناو إن الحاصلين على الجوائز هذا العام هم مجموعة مبجلة من مختلف المبدعين البارزين الذين ساهموا بتقديم بعض من أهم التسجيلات المتميزة والمؤثرة.
وأضاف أن إنجازاتهم الرائعة وشغفهم بفنهم خلق تراثا خالدا يؤثر بشكل إيجابي في أجيال متعددة وسيواصل تأثيره على أجيال قادمة مشيراً الى انه لشرف وامتياز أن يقدر هؤلاء الافراد الموهوبين الذين كان لديهم وسيكون لديهم مثل هذا التأثير في ثقافتنا وصناعتنا الموسيقية على حد سواء.
وكان جاكسون الذي يعتبر ألبومه "ثريلر" من التسجيلات الموسيقية الاكثر رواجا قد توفي في 25 حزيران/يونيو الماضي بسبب جرعة زائدة بشكل عرضي من مخدر بروبوفيل الذي كان يستخدمه كمنوم.

أحمد صيام : تعلمت قراءة التوراة و غيرت شخصية اليهودي بـ الدراما


جسد شخصية ضابط موساد في "حرب الجواسيس"
أكد الفنان أحمد صيام أنه تعلم قراءة التوراة وحصل على معلومات عن طقوس اليهود قبل تجسيد شخصية ضابط الموساد "إيزاك" في مسلسل " حرب الجواسيس" ، نافياً تقليده لشخصية اليهودى "يعقوب صروف" النمطية التى قدمت فى مسلسل "رأفت الهجان".
وأوضح صيام - فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى أنه اراد أن يبتعد عن شخصية اليهودى النمطية التى قدمها الفنان عباس فارس ورسخت فى الأذهان ، لذا استعان بصور فوتوغرافية ومقاطع فيديو من مواقع يهودية للتعرف على طريقة اللبس والتحدث وتعلم قراءة التوراة وغيرها.
وتابع الفنان المصرى أنه عندما ارتدى ملابس الشخصية ووقف أمام المرأة وجد نفسه تقمصها ، معرباً عن سعادته بأنه استطاع أن يقدم شخصية اليهودى البخيل ذو المظهر البارد بطريقة مختلفة.وأضاف صيام : نحتاج أكثر من مسلسل عن الجاسوسية لتوعية الأجيال الجديدة ، وبخاصة فى ظل تزايد عدد المصريين الذين‮ ‬يتزوجون إسرائيليات.
وحذر من الجيل الناتج عن هذا الزواج ، وتساءل : ‬هل سيكون انتماؤه لمصر أم لإسرائيل ، مشيراً الى أن الأجيال الجديدة تحتاج لتوعية أكثر ، لأن الصراع مع إسرائيل لن‮ ‬ينتهى‮.‬
وقال صيام إن المخرج محمد فاضل هو من قدمه للشاشة الفضية فى الكثير من المسلسلات الناجحة مثل " الراية البيضاء" و" أبو العلا البشرى" و"أخو البنات" وغيرها ، مشيراً الى أن فاضل مخرج عظيم وهناك تفاهم كبير بينهما.
وعن المسرح- قال صيام إنه قدم العديد من المسرحيات كان أنجحها مسرحية "مساء الخير يا مصر" التى أعتمدت على الإرتجال ، وكانت تعرض كل المستجدات التى تحدث على الساحة فى كل المجالات بشكل كاريكاتيرى وارتجالى دون وجود نص محدد.
وأشار الى أن ارتفاع سعر تذاكر المسرح جعله موجهاً للسائح العربى بينما هجره المشاهد المصرى والذى أصبح ينتظر ، حتى تعرض المسرحية تليفزيونياً ، مشيراً الى أن ديكورات المسرح والمسلسلات التاريخية لازالت بدائية.


ايجى نيوز

العثور علي 78 عملة ذهبية ترجع لـ "العصر العباسي" بـ الفيوم


أعلنت وزارة الثقافة المصرية الخميس العثور على عملات ذهبية أثرية جنوب غربي القاهرة ترجع الى العصر العباسي 750/-1258 ميلادية.
وقال المجلس الاعلى للاثار في بيان ان البعثة البولندية التابعة لمعهد الاثار البولندية بالقاهرة اكتشفت في حجرة خاصة بالرهبان داخل دير الملاك بمنطقة وادي النقلون بالفيوم اناء فخاريا صغيرا مزينا مليئا بكمية كبيرة من العملات الذهبية.
واكد زاهي حواس الامين العام للمجلس ان الاناء وجدت به 16 عملة كاملة و62 من بقايا العملات الذهبية التي ترجع للعصر العباسي مضيفا أن البعثة عثرت أسفل أحد الجدران على شمعدان ومصباح مصنوعين من البرونز، وتابع أن هذه العملات تحمل كتابات باللغة العربية مثل (لا اله الا الله محمد رسول الله) وحولها نقوش اسلامية.
وفى نفس السياق ، قررت الرئاسة الفرنسية اعادة خمس اجزاء من جدارية اثرية طالبت بها مصر ومعروضة حاليا بمتحف اللوفر، جاء ذلك بناء على اجماع اللجنة العلمية الوطنية للمتاحف في فرنسا.
ياتي هذا القرار استجابة لمطالبة المجلس الاعلى للآثار في مصر بإستعادت القطع الاثرية ،حيث رأت اللجنة العلمية الوطنية لمتاحف فرنسا أن هذه اللوحات خرجت بالفعل بصورة غير مشروعة من مصر، وبالتالى يتعين اعادتها لمصر، وفقا لاتفاقية اليونسكو لعام 1970 والخاصة بمكافحة تجارة وتهريب الممتلكات الثقافية .
وكان الدكتور زاهى حواس رئيس المجلس الأعلى للآثارالمصرية قد أعلن عن تعليق التعاون مع متحف اللوفر لحين اعادته لهذه اللوحات المسروقة ، بالرغم من شراء اللوفر للقطع الاثرية في 9 اكتوبر/تشرين اول 2008.
واوضحت الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي "سيتحدث" عن هذا الامر في الغداء الذي سيجمعه بالرئيس المصري في قصر الاليزيه و"انه لن يكون هناك احتفال خاص".
وستكون واحدة من هذه القطع موجودة في الاليزيه في اشارة الرمزية الى اعادة هذه القطع الجدارية الى مصر، فيما ستسلم القطع الاربع الباقية الى السفارة المصرية.
وتعود هذه القطع الى قبر احد اعيان الاسرة الثامنة عشرة (1550-1290 قبل الميلاد) في وادي الملوك قرب مدينة الاقصر.

مجمع البحوث الإسلامية يرفض مناقشة "التبني لغير المسلمين"


رفض مجمع البحوث الاسلامية ابداء رأيه تجاه مشروع قانون التبني لغير المسلمين الذي أعدته منظمة الاتحاد المصري لحقوق الانسان‏، والذي طلبت المنظمة رأي الأزهر بشأنه‏.‏
وأكد الشيخ علي عبد الباقي أمين مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف عقب جلسة الخميس أن المشروع مرفوض شكلا ومضمونا‏،‏ ولم يناقشه المجمع؛ لكونه لم يحل اليه من جهة ذي صفة تشريعية‏ ولكون التبني أمرا محرما في الشريعة الاسلامية‏، ولايجوز مناقشة اقراره للآخرين من عدمه‏.‏
وأضاف عبد الباقي- بحسب ما نشرته جريدة "الأهرام" الجمعة- أنه من ناحية أخري بالنسبة لمخالفات قانون الوقف المصري، فقد تقرر تشكيل لجنة من سبعة من أعضاء المجمع برئاسة رجائي عطية لإعداد صياغة قانونية تتم مخاطبة السيد وزير الأوقاف بها.. تمهيدا لرفعها لوزارة العدل والجهات التشريعية للعمل علي تعديل القانون‏، والغاء المواد المتضمنة للمخالفات الشرعية‏.‏



اخبار مصر

البابا "يشعر بالعار" إزاء فضيحة الاعتداء على أطفال بكنيسة أيرلندية


أعلن الفاتيكان في بيان له ان البابا بنديكت السادس عشر "شعر بانزعاج عميق واسى" ازاء فحوى تقرير انتقد بشدة طريقة تعامل الكنيسة الكاثوليكية في ايرلندا مع قضايا انتهاك الاطفال جنسيا على يد قساوسة.
واعقب البيان محادثات بين البابا وكبار قساوسة الكنيسة الايرلندية الذين تم استدعاؤهم الى روما لبحث فضيحة انتهاكات الاطفال التي اجتاحت الكنيسة في ايرلندا.
وجاء في البيان ان "قداسة البابا يشعر بالغضب والخيانة والعار الذي يشعر به الكثيرون من المؤمنين في ايرلندا ، ويتوحد مهم في الدعاء في هذا الوقت الصعب من حياة الكنيسة".ولم يحدد البيان الاجراءات التأديبية أو غيرها التي سيتخذها الفاتيكان ، لكنه قال ان الكرسي الرسولي يعتزم اتخاذ القضايا التي اثيرت في التقرير الذي تم إعداده من قبل لجنة للتحقيق في الانتهاكات التي يرأسها القاضي ايفون مورفي "بجدية تامة".
واضاف البيان أن البابا"يعتزم القاء رسالة رعوية الى المؤمنين في ايرلندا والتي تشير بوضوح المبادرات التي يتم اتخاذها لمواجهة هذا الوضع" بدون ان يوضح موعد لهذه الرسالة.
وصدر في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي تحت عنوان تقرير لجنة التحقيق الايرلندية بخصوص الأبرشية الكاثوليكية في دبلن ، والمعروف أيضا باسم تقرير ميرفي ، وثيقة نظرت في كيفية تعامل السلطات مع شكاوى الاعتداء الجنسي على الأطفال في الفترة بين عامي 1975 و2004.
وأورد التقرير تفاصيل سلسلة من الانتهاكات التي ارتكبها قساوسة ضد أكثر من 300 ضحية. وقالت اللجنة انه ليس لديها شك في أن اعتداء رجال الدين على الاطفال تم التستر عليه من قبل أبرشية دبلن وغيرها من السلطات الكنسية.
وخلصت اللجنة الى ان الاسقف الحالي ليمريك دونال موراي تعامل بشكل "غير مبرر" في حالة واحدة معروفة من الاعتداءات على الأطفال في حين تعامل مع عدد من الشكاوى الأخرى والشكوك بشكل سيء.

إقالة البابا
وفي إطار ردود فعل غاضبة، دعت المغنية الايرلندية سينيد اوكونور يوم الجمعة البابا بنديكت الى التنحي بسبب ما تردد عن تستر زعماء الكنيسة على الانتهاكات الجنسية واسعة النطاق ضد الاطفال على مدى 30 عاما।
ايجى نيوز

وفاة 10 آلاف أمريكي بـ "الخنازير" وإصابة 50 مليون


أفادت تقديرات للسلطات الصحية الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية الخميس وفاة نحو 10 آلاف شخص وإصابة نحو 50 مليون آخرين بإنفلونزا الخنازير ("اتش 1 ان 1") خلال الأشهر السبعة الأولى من انتشار الفيروس (من إبريل/ نيسان ، حتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني).
ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن الدكتور توماس فريدن مدير مراكز السيطرة على الأمراض الوبائية والوقاية منها في الولايات المتحدة قوله إن إنفلونزا الخنازير طالت واحد من كل ستة أمريكيين منذ ظهورها.
وأكد أن الأرقام الجديدة بمثابة قفزة كبيرة عن التقديرات السابقة التي أشارت إلى إصابة 22 مليون أمريكي ووفاة نحو 4 آلاف حتى منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول.
وأضاف مسئولون بالمركز الرسمي الأمريكي أن معظم الزيادة ترجع إلى الحالات التي وقعت بعد أوائل اكتوبر/ تشرين الأول.. وهو ما يعتبر موجة جديدة جتاحت البلاد.
تقديرات مركز السيطرة على الامراض تشير كذلك أن ما يقرب من 200 ألف شخص نقلوا الى المستشفى منذ منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني- وهو العدد الذي يضاهي عدد الإصابات بالإنفلونزا الموسمية خلال فصل الشتاء كاملاً.
وأشارت التقديرات كذلك أن أكثر من 75% من الوفيات كانت ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 64 عاما- نحو 80% من تلك الوفيات بين من تتراوح أعمارهم من 20 إلى 59 عاماً، و 45% منهم بدناء.
يشار أن دراسة أخرى أظهرت أن معدلات الوفاة من الهنود الأمريكيين وسكان ألاسكا الأصليين بسبب إنفلونزا الخنازير يزيد 4 مرات عنها لدى باقي الأمريكيين.
الجدير بالذكر أن فيروس إنفلونزا الخنازير قد اجتاح امريكا في موجتين، الأولى في ربيع 2009 عندما تم اكتشافه لأول مرة، والثانية هي الموجة الأكبر التي بدأت في أواخر صيف ذات العام.
ايجي نيوز

حكومة الحريري تنال ثقة البرلمان بأغلبية غير مسبوقة


نالت الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري ثقة البرلمان بأغلبية غير مسبوقة منذ انتهاء الحرب الأهلية (1990)، وذلك رغم أن مناقشات البيان الوزاري كشفت استمرار وجود انقسام حاد بين أطراف حكومة الائتلاف حول سلاح حزب الله.
وستكون فاتحة العمل الحكومي بعد هذا التصويت، بحسب ما اعلن رسميا حتى الآن، مشاركة رئيس الحكومة في قمة كوبنهاجن حول المناخ وقيامه بجولة عربية تشمل سوريا.
واستغرقت جلسات مناقشة البيان الوزاري ثلاثة ايام انتهت قبيل منتصف ليل الخميس بتصويت 122 نائبا من 124 موجودين على الثقة، ورفض نائب واحد من الاكثرية اعطاء الثقة، وامتناع نائب آخر من الاكثرية عن التصويت. وغاب عن حضور الجلسة اربعة نواب.
ولم يسبق ان حصلت اي حكومة منذ بدء تطبيق اتفاق الطائف الذي انهى الحرب الاهلية (1975-1990)، على هذه النسبة من التأييد التي وصفتها اسبوعية "ماجازين" الناطقة باللغة الفرنسية في عددها الصادر اليوم الجمعة بانها، "الاجماع الظاهر".
وبدا واضحا ان الحريري نفسه مدرك لعمق الخلاف السياسي الذي قد يحول دون تطبيق "البرنامج الطموح" للوزارة كما وصفه، لا سيما على الصعد الاقتصادية الاجتماعية، لذلك شدد على ضرورة التركيز على ما يجمع لا على ما يفرق.
وقال الحريري قبل عملية التصويت في رده على مداخلات النواب "البيان الوزاري "ليس مكانا وحيدا لبت كل القضايا الخلافية في البلاد"، مؤكدا ان "الاولويات التي تعني هموم الناس، هي البرنامج الحقيقي الذي ستركز عليه الحكومة".
واضاف "كلنا هنا في خدمة لبنان، وما من احد قادر على الغاء الآخر، ولا خيار امامنا سوى النجاح في تجربة التضامن الوطني"، مضيفا "هذه حكومة وفاق او ائتلاف وطني او وحدة وطنية، وفي اللحظة التي تتحول فيها الى حكومة خلافات ومتاريس طائفية ومذهبية (...) تأكدوا سأكون اول من يطرح الثقة بنفسي وبها".
وشدد على معالجة قضايا انقطاع التيار الكهربائي والاهتمام بالبيئة وتحسين وضع الطرق وحركة السير "والعدالة في التعليم والسكن والصحة" وسيادة القانون.
وكان محور النقاش الاساسي خلال جلسات الثقة "البند السادس" من البيان الوزاري الذي تضمن موافقة ضمنية من الحكومة على بقاء سلاح حزب الله. وقد لقي اعتراضات قوية من عدد كبير من نواب الاكثرية.
وينص هذا البند على "حق لبنان، بشعبه وجيشه ومقاومته، في تحرير او استرجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللبنانية والجزء اللبناني من قرية الغجر"، وهي اراض ينتشر فيها الجيش الاسرائيلي ويطالب لبنان باستعادتها.
ويقصد ب"المقاومة" حزب الله الذي يعتبر خصومه ان سلاحه ينتقص من هيبة الدولة وصلاحياتها.
ووصفت النائبة نايلة تويني من تكتل "لبنان اولا" الذي يرئسه الحريري هذا البند في مداخلتها الخميس ب"المادة التفجيرية"، مؤكدة رفضها "هيمنة السلاح على الحياة السياسية لان السلاح خارج الشرعية يقضي مع الوقت على الشرعية".
وقال النائب سامي الجميل من حزب الكتائب (اكثرية) من جهته "البند السادس نعتبره غير شرعي وباطلا بطلانا مطلقا وقد حصل تحت الضغط"، مضيفا ان بنود البيان "وافق عليها بعض النواب لانهم كانوا مهددين بالسلاح"، في اشارة الى سلاح حزب الله.
ورأى النائب مروان حماده (اكثرية) ان "لا ضمان لاحد من راس السلطة الى اسفلها (لجهة) من يمسك بقرار الحرب والسلم وعن سبل معالجة ازدواجية السلاح (بين الدولة وحزب الله) وطريقة تحصين مستقبل المؤسسات"، محذرا من تحول لبنان مرة اخرى "ساحة لتصفية الحسابات الاقليمية".
واوضح نواب الاكثرية بمعظمهم انهم يعطون ثقتهم للحكومة تاكيدا لثقتهم برئيسها ولرغبتهم في تسهيل مهمته.
في المقابل، بدا نواب الاقلية مرتاحين لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وللبيان الوزاري. وردوا على الانتقادات الموجهة الى سلاح حزب الله بالتاكيد على ان "المقاومة اصبحت حقا مقدسا طبيعيا لكل قرية مهددة" من اسرائيل، كما قال النائب حسين الموسوي من حزب الله.
وعبر رئيس كتلة حزب الله النيابية محمد رعد عن اسفه "لكون العالم كله يعترف بانتصار مقاومتنا، فيما لا نزال هنا نسمع اثارات حول جدوى المقاومة وسلاحها".
وفاز الحريري على رأس تحالف احزاب وشخصيات بالانتخابات النيابية في حزيران/يونيو بغالبية مقاعد مجلس النواب. واضطر بعد تكليفه تشكيل الحكومة الى تقديم تنازلات كبيرة لترى حكومة الوحدة الوطنية النور بعد حوالى خمسة اشهر.
وجاء تشكيل الحكومة وسط اجواء تقارب بين السعودية التي تدعم الاكثرية وسوريا التي تدعم الاقلية.
ويتوقع ان يبدأ الحريري نشاطه كرئيس للحكومة اللبنانية بجولة عربية تشمل دمشق لم يحدد موعدها رسميا. ويتوقع ان تشكل محطة دمشق موضوع جدل آخر في صفوف الاكثرية التي لا تنظر كلها بعين الرضى الى هذه الخطوة.
ويغادر الحريري الثلاثاء المقبل الى كوبنهاغن مترئسا وفد لبنان الى قمة الامم المتحدة حول المناخ.
ويغادر رئيس الجمهورية ميشال سليمان السبت الى الولايات المتحدة الاميركية حيث يجري محادثات مع الرئيس الايمركي باراك اوباما.

جيتس يتوقع فرض عقوبات "جديدة هامة" على إيران


توقع وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس فرض "عقوبات جديدة هامة" على إيران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.
وفي لقاء مع مجموعة من الجنود الأمريكيين في كركوك شمالي بغداد، قال جيتس: "اعتقد أنكم سترون الأسرة الدولية تفرض بعض العقوبات الإضافية الهامة إذا لم يبدل الإيرانيون نهجهم ويوافقوا على القيام بما سبق ووافقوا عليه في مطلع أكتوبر/ تشرين الاول".
والمعروف أن مجلس الأمن الدولي اتخذ في السابق قرارين بفرض عقوبات اقتصادية على إيران ويجري حاليا مشاورات حول اتخاذ قرار ثالث لزيادة الضغط على طهران وحملها على قبول الحل الدبلوماسي للأزمة القائمة بسبب برنامجها النووي الذي يخوض الغرب حرباً ضده بزعامة امريكا على اعتقاد منه أنه غير سلمي- فيما تؤكد طهران أنه لأغراض سلمية.