السبت، 27 نوفمبر 2010

يونس : إدارة الاهلي تتربح من مناصبها .. و تتعامل مع سماسرة ملاكي


قال ان الزمالك حريص على أبنائه عكس الاحمر
شن مصطفى يونس لاعب الأهلي السابق والمدير الفني الحالي لمنتخب الشباب المصري هجوم شديد على إدارة النادي الأهلي التي اتهمها بإنها تستفيد من مناصبها الحالية بالنادي وتجلب المال من ورائه، وهناك تعامل مع سماسرة "ملاكي" والعديد من الإتهامات الخطيرة الأخرى.
وقال خلال برنامجه التليفزيوني "هنا القاهرة" على خلفية رحيل الجهاز الفني للأهلي بقيادة حسام البدري وظهور الفريق بشكل مخيب للغاية هذا الموسم انه البدري لم يكن سبب النتائج السيئة بل كان أفضل من البرتغالي مانويل جوزيه والذي فاز مع الأهلي بالدوري بشكل غير شرعي مضيفاً بأن نادي الزمالك يكبر أبنائه وجعلهم نجوماً وأصحاب أسماء كبيرة في عالم التدريب المصري، بعكس الأهلي الذي يقتل أبنائه.
وفتح يونس النار على لجنة الكرة برئاسة حسن حمدى عقب الهزيمة الثقيلة التى تلقاها المارد الأحمر أمام النادى الأسماعيلى بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ضمن مباريات الجولة الحادية عشر من مسابقة الدورى العام
واتهم أعضاء اللجنة بأنهم وراء تراجع مستوى الفريق نتيجة العشوائية التى ظهرت فى اختيارات اللاعبين حيث تساءل من وراء التعاقد مع فرانسيس المصاب دائما وغدارومحمد شوقى وحسام غالى
وواصل يونس هجومه على لجنة الكرة قائلا من الذى سمح بسفر البدرى لكندا والفريق مقبل على مباراة مهمة مثل مباراة الأسماعيلى و من الذى سمح بسفر هادى خشبة لأداء فريضة الحج وهو الذى لم يؤدى واجبه على أكمل وجه والدليل حالات التمرد على الجهاز الفنى وأزمة الإعلانات الشهيرة التي تورط فيها اللاعبين.

اخبار مصر

ملكة بريطانيا ترتدي الحجاب لتتجول بـ ثاني أكبر مساجد الخليج


خلعت حذاءها ومشيت حافية القدمين
بحجاب "شرعي،" كامل، تجولت مكلة بريطانيا إليزابيث الثانية في مسجد الشيخ زايد الكبير، في العاصمة الإماراتية بأبوظبي، والذي يعد أحد أكبر المساجد في منطقة الخليج بعد المسجد الحرام في السعودية.
وفي ساحة المسجد، أقيم ضريح مؤسس دولة الإمارات العربية الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو الرئيس الذي استقبل الملكة في زيارتها الأولى للإمارات في عام 1979.
ولدى دخول الملكة ساحة المسجد خلعت حذاءها ومشت حافية بجوارب شفافة، واردت ما يشبه العباءة، وغطاء كاملا للرأس، صمما خصيصاً للزيارة، على يد شركة "أنجيلا كيلي،" بمزيد من التطريز الذهبي، وفقا لصحيفة "ديلي ميل،" البريطانية.
وزيارة الملكة للإمارات تأتي تأكيدا على العلاقة التاريخية التي تربط البلدين، فهناك العديد من الشركات البريطانية التي لعبت دورا رئيسيا في بناء وتطوير دولة الإمارات، كما أن هناك نحو 100 ألف بريطاني يقيمون في البلاد.
وقال دومينيك جيرمي السفير البريطاني لدى الإمارات لشبكة CNN إن "الملكة تتمتع بعلاقات شخصية مع العائلة الحاكمة هنا، فمثلا في كل موسم لسباق الخيول الأصيلة، توجه لجلالتها دعوة خاصة وكلما كانوا في زيارة لندن، يزورونها بقصر باكنغهام."
وقد منح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة، الخميس، الملكة إليزابيث الثانية التي تزور أبوظبي حاليا، وسام "زايد،" في حين قلد زوجها الأمير فيليب وسام "الاتحاد."
وفي المقابل، منحت الملكة الشيخ خليفة وسام "القائد الأعظم" وهو من أعلى الأوسمة في بريطانيا، إضافة إلى وسامين آخرين للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

ايجى نيوز

12 "غرزة" في شفاه أوباما بعد كتف قانوني في مباراة كرة سلة


المتسبب في الاصابة رفض تقدم الاعتذار
اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اصيب بشفته اثناء ممارسته رياضة كرة السلة واجريت له 12 قطبة "غرزة"
وقال البيت الابيض ان الحادث وقع صباحا فيما كان اوباما يمارس رياضته المفضلة مع اصدقاء وافراد من عائلته في فورت ماكنير, القاعدة العسكرية الواقعة في ضواحي واشنطن.
واوضح روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما انه بعدما اصيب بشكل غير متعمد في شفته بضربة كوع لاعب من الفريق الخصم تم علاجه تحت اشراف الفريق الطبي التابع للبيت الابيض".
وقال غيبس ان اوباما خضع لتخدير موضعي حين تلقى العلاج مضيفا انه تم استخدام خيط رفيع ادى الى زيادة عدد القطب لضمان ان تكون الندبة اصغر.وكشف البيت الابيض ان المسؤول في المجموعة اللاتينية في الكونجرس راي ديسيريجا هو من تسبب في اصابة الرئيس اوباما
واشار البيت الابيض الى ان المساعد الشخصي لاوباما ريجي لاف الذي احرز في السابق بطولات في كرة السلة الجامعية ووزير التربية ارني دنكن كانا من بين اللاعبين.
يأتي ذلك غداة الاحتفال بعيد الشكر في الولايات المتحدة حيث استقبل اوباما وزوجته وابنتاهما لهذه المناسبة اصدقاء واقارب في البيت الابيض على المائدة التقليدية لعيد الشكر بحسب الرئاسة الاميركية.

ايحى نيوز

شاكيرا تتبرع بنصف مليون يورو للأعمال الخيرية


خصصت المغنية الكولومبية شاكيرا، ذات الأصول اللبنانية، عائد إعلان لمشروب تنتجه إحدى الشركات الأسبانية لصالح الأعمال الخيرية التي تقوم بها مؤسستها الخيرية التي تتولى العناية بالأطفال المحتاجين.وذكرت مجلة "لوبوان" الفرنسية، أن شاكيرا أعلنت لدى وصولها إلى برشلونة أنها ستخصص عائد الإعلان البالغ قيمته 500 ألف يورو إلى مؤسستها الخيرية من أجل بناء مدرستين في هايتي وأخرى في كولومبيا.وصرحت شاكيرا بأن اهتمامها ببناء المدارس يرجع إلى قناعتها بأن التعليم الجيد هو الوسيلة الوحيدة التي تساعد الأطفال على تحقيق طموحاتهم وأحلامهم في الكبر.

الصحة ترفع ثمن "فحص الزواج" من 20 جنيهًا إلى 160 جنيهًا للعروسين


أعلنت وزارة الصحة رسميا ارتفاع ما تسميه تكاليف الفحص الطبى قبل الزواج إلى 80 جنيها للفرد الواحد، بعد أن كانت تجريه بـ10 جنيهات فقط، ويتم الفحص بموجب استمارة معدة خصيصا لهذا الغرض، ولا يمكن توثيق عقد الزواج دونها، علما بأن هذا الفحص يكون صوريا فى أغلب الأحيان حيث يتطلب إجراء فحوصات معملية، وكشفا دقيقا عن أغلب الأمراض المعدية وهو ما يتطلب إجراؤه عدة أيام، فى حين لا يستغرق إجراء الفحص بمستشفيات الوزارة أكثر من 15 دقيقة على حد قول كثيرين ممن أجروه।وقال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة عبدالرحمن شاهين ــ فى بيان أمس ــ إن الوزارة وضعت برنامجا متكاملا لرعاية المقبلين على الزواج يهدف إلى تقديم رعاية متكاملة لهذه الفئة المهمة من المجتمع تضمن حماية الزوجين من انتقال الأمراض التى قد تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو صحة نسلهما. وأضاف شاهين أنه تم إعداد الكوادر من (الأطباء ــ التمريض ــ فنيى وأخصائيى المعامل ــ الأخصائيين الاجتماعيين) وتحديد المنشآت الصحية التى تقوم بتقديم تلك الخدمات بناء على شروط وضوابط خاصة روعى فيها ضمان تقديم الخدمات بالجودة التى تحقق أهداف ذلك البرنامج، كما يتم بصفة منتظمة المتابعة والإشراف على مراحل تقديم تلك الخدمة. فى المقابل أشار المتحدث الرسمى إلى أنه على طالب الخدمة من راغبى الزواج أن يتوجه إلى أحد الأماكن المصرح لها بتقديم الخدمة والمتوافرة فى معظم المنشآت الصحية الحكومية حيث يتم تعريفه بمراحل الخدمة والهدف منها المشورة والتثقيف الصحى، المشورة الخاصة بالصحة الإنجابية والتوعية بالممارسات الصحية، الفحص الطبى، الفحوص المعملية، الإرشاد الوراثى، التطعيمات (اختيارية).ويؤكد شاهين أن شهادة الفحص الطبى لا تعطى إلا بعد المرور على مراحل الخدمة، كما لا تعطى شهادة الفحص الطبى إلا لصاحب الشأن، هذا ويتم تحصيل مبلغ 80 جنيها (ثمانون جنيها لا غير) مقابل الحصول على جميع الخدمات المذكورة سابقا وليس نظير استخراج الشهادة.
الشروق

''عين الحسود'' تتسبب في تهشم سيارة وائل جسار الجديدة


بعد يومين فقط من شراءه لسيارته الـ BMW X5 الجديدة ، تعرّض الفنان وائل جسار لحادث كبير صباح أمس أثناء تجوّله بالسيارة في شوارع بيروت بصحبة ابنه مارلين ذات الخمسة أعوام ، حيث فوجئ بسياره مرسيدس بيضاء تصدمه من الخلف لتهشم سيارته تماماً .ولم يتعرض وائل وابنته ل أذى من جراء الحادثة ، ولكنه غضب بشدة على صاحب السيارة وذلك ?ن سيارته لا تزال جديدة ، ثم تصالح بعد ذلك مع المتسبب في الحادثة بعد أن اتفقنا على أن يتولّى إصلاح التلفيات .وعلق بعض أصدقاء وائل على الأمر باعتبارها "عين الحسود" ، ليحمد الله على أنها جاءت في السيارة وخرج هو وابنته سالمين .

السينما

محمد الغيطي : سأقاتل سلاف فواخرجي من أجل بديعة مصابني


أعلن السينارست محمد الغيطي عن إستيائه الشديد من إعلان الفنانة سلاف فواخرجي نيتها تجسيد دور الفنانة بديعة مصابني في عمل درامي جديد ، وجاء ذلك بعد إنتهاء عدد كبير من المشاكل التى كانت تلاحق مسلسل "الضاحك الباكي" للسيناريست محمد الغيطي الذي يحكي فيه قصة حياة الفنان الراحل نجيب الريحاني وكان الغيطي قد أعلن عن المسلسل منذ عامين وقال أن شخصية "بديعة مصابني" شخصية رئيسية فى المسلسل أمام الريحاني .وأكد الغيطي إنه حذر سلاف أكثر من مرة من ا?قتراب من شخصية بديعة مصابني حتي يعرض عمله لأنها تعد السابقة الثانية لسلاف مع السيناريست محمد الغيطي بعد أن كتب مسلسلا عن كليوباترا وقدمه لقطاع الإنتاج ووجد سولاف تقدم نفس العمل وأن المسلسل الآن موجود علي مكتبه لا يستطيع أن يقدمه .وأضاف الغيطي إنه لن يسمح بتكرار هذا ا?مر مرة أخري ، وأكد إنه سيقاتل من أجل منعها من ذلك ، وقد أرسل الغيطي شكوى لنقابة الفنانين السوريين ووزير الثقافة السوري يعلن فيها إستيائه ويطالب فيها بوجود ميثاق شرف للأعمال الفنية وأن يكون هناك مراعاه لحقوق ا?خرين .وأكد الغيطي في تصريح لجريدة "الفجر" إنه عندما أعلن عن المسلسل الذي سيتناول السيرة الذاتيه للفنان الكبير نجيب الريحاني ، ظهر بعدها أكثر من 500 شخص يؤكدون أن هذا العمل يخصهم وأنهم يعملون على هذا المشروع ، وتعجب الغيطي قائلاً" لماذا لم يتذكر أحد نجيب الريحاني خلال 61 عاماً علي وفاته إلا عندما أعلنت أنا عن هذا المسلسل"
السينما

خالد يوسف : "كف القمر" يحرمني من التفكير في الزواج


"مونتيرة" بطلة شائعته العاطفية الجديدة
أكد المخرج المصري خالد يوسف أن فيلمه الجديد "كف القمر" الذي يقوم بتصويره مع الفنانات غادة عبد الرازق ووفاء عامر وجومانا مراد، يحرمه من التفكير في الزواج.
ونفى في الوقت نفسه، تقارير عن نيته الارتباط بشابة متخصصة في المونتاج السينمائي (مونتيرة) واعتبرها مجرد شائعة مثل باقي الشائعات التي ترددت عن ارتباطه وتناولتها الصحف والمواقع الإلكترونية في الفترة الماضية.
وقال خالد يوسف -في تصريح خاص لـmbc الأربعاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري "موضوع الزواج لا يشغل بالي هذه الأيام، لأني فى حالة تركيز شديد للانتهاء من فيلمي القادم "كف القمر" الذي يأخذ مني كل تفكيري وكل وقتي". وتابع: "كل ما ينشر في الصحف نيتي الارتباط أو الزواج حول هذا الشأن عار من الصحة، وأنا شخصياً لا أعلم أي شيء عن هذا الموضوع".
ونشرت مجلة الإذاعة والتليفزيون خبراً فى عددها الأخير، عن زواج خالد يوسف من مونتيرة وتصريحه بهذا الخبر فى أوساط المقربين منه، وذكرت المجلة أن الخبر نزل على رؤوس المقربين من خالد كالصاعقة وعلق خالد قائلاً "الخبر مثير للضحك".
وكانت الفنانة المصرية غادة عبد الرازق قد صرحت -في إحدى حلقات برنامج "أبشر" الذي يقدمه نيشان علي قناةMBC - أنها تود الزواج من خالد يوسف فى حالة موافقته عندما سألها نيشان عن إمكانية زواجها من الوسط الفني.
ورد خالد على هذا التصريح لاحقا "غادة مثل أختي، وتجمعني بها كيمياء خاصة، لكن في الوقت نفسه لا توجد بيني وبينها أية مشروعات للارتباط، وليست لدي مشكلة في الزواج من الوسط الفني".
وكان المخرج خالد يوسف قد ارتبط بعلاقة حب بالفنانة المصرية منة شلبي خلال تصوير فيلم "هي فوضى" وتطورت العلاقة إلى إعلان خطبتهما إلا أن الزواج لم يتم وانفصلا بعد أشهر قليلة.

mbc

منة فضالي : أحترم محمد فؤاد و لن أرد على استبعادي من فيلمه


تقارير : حذف دورها بسبب ملابسها ورقصها بعيد ميلادها
ذكرت تقارير صحفية أن الفنان والمطرب المصري محمد فؤاد استبعد الفنانة الشابة منة فضالي من فيلمه الجديد "تيفة وتومة في أرض الحكومة" بسبب ملابسها ورقصها في عيد ميلادها الأخير، بينما عبرت منة عن دهشتها من تصريح فؤاد، وقالت إنها لا تستطيع الرد عليه لأنه "أخوها وتكنّ له كل احترام".
وأرجع فؤاد السبب فى تراجعه عن اختيار فضالي إلى ما شهده حفل عيد ميلادها من تجاوزات تتعلق بملابسها وأسلوب رقصها فى الحفل، وهو الأمر الذي أثار انتقاد عديد من المهتمين بالوسط الفني، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لصحيفة اليوم السابع الأربعاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني.
وأكد فؤاد أن الدور الذي كانت منة مرشحة لتأديته تم حذفه نهائيا من السيناريو، وجار استكمال كتابته للبدء فى تصويره قريبا بعد الانتهاء من اختيار فريق العمل بحسب موقع اليوم السابع الإلكتروني.
وفي تصريحات خاصة لـmbcعبرت الفنانة منة فضالي عن دهشتها من تصريح محمد فؤاد، وقالت إنها لا تعتقد أن يقوم محمد فؤاد باستبعادها من الفيلم لهذا السبب أو أن يقول مثل هذا الكلام من الأساس، ولا أستطيع أن أرد على محمد فؤاد لأنه "أخويا ومقدرش أغلط فيه أبداً". وأضافت: "إن كان هذا رأي محمد فؤاد يحترم على كل حال".
ونفت منة وجود أية خلافات بينها وبين محمد فؤاد، مشيرة إلى العكس بقولها "إن محمد فؤاد يمتلك رصيدا كبيرا من الحب لديها، مؤكدة أنه قد جاملها منذ أيام؛ حيث أتى من السفر خصيصا لحضور حفل عيد ميلادها، وأضافت "وفى عزاء والدته كنت حاضرة وتأثرت جدا لحزنه، لكني لم أستطع أن أقابله، وأنا أعرف فؤاد جيداً فهو "ابن بلد وجدع".

mbc

شيرين عادل : بلبل أحمد حلمي أصابني بـ الهستيريا


قالت إنه أبكاها من كثرة الضحك
قالت الفنانة المصرية الشابة شيرين عادل إن العمل مع النجم أحمد حلمي في فيلم "بلبل حيران" الذي يعرض حاليا أصابها بهستريا الضحك خلال التصوير، حتى إنها بكت من الضحك خلال التصوير، ولكنها أكدت أن حلمي لم ينزعج منها.
وأعربت شيرين عادل سعادتها بخوض أول تجربة تمثيلية أمام الفنان أحمد حلمي، وقالت الفنانة الشهيرة بلقب "شيري" في تصريحات لصحيفة روز ليوسف المصرية نشرتها الأربعاء 24 نوفمبر/تشيرين الثاني الجاري "إن أغلب المواقف التي حدثت بيني وبين فريق عمل الفيلم كانت بسبب الضحك أثناء التصوير".
وتابعت: "كان حلمي يقول شيئاً من الحوار بطريقته الكوميدية، ما يسبب حالة من الضحك الهيستيري في المكان، حتى إنني كنت أضحك لدرجة الدموع"، وأكدت "أن هذا لم يكن يزعج حلمي، بل علي العكس فقد كان يتفهم الأمر ويشعر بالسعادة لأنه استطاع أن يؤثر فنياً".
وعن دورها في الفيلم وكيف تم اختيارها الدور، قالت شيري "تلقيت اتصالاً من الشركة المنتجة للفيلم منذ شهر رمضان الماضي، وأخبروني أن المخرج خالد مرعي والفنان أحمد حلمي رشحاني لأداء دور في فيلمهما الجديد".
وتابعت: "هذا جعلني في غاية السعادة لأنني واحدة من جمهور الفنان أحمد حلمي، وأعشق أفلامه التي يقدمها، كما أنني أحب نوعية الأعمال التي يقدمها خالد مرعي، وأحببت العمل معه، فهو يقدم نوعاً مختلفاً ومبتكراً من الأعمال الكوميدية".
وأشارت الفنانة المصرية إلى أنها تجسد دور هالة في الفيلم وهي فتاة يحتار بلبل (أحمد حلمي) في الارتباط بها وبين فتاة أخرى تقوم بدورها الفنانة زينة، فيلجأ إلى طبيبة نفسية تقوم بدورها الفنانة إيمي سمير غانم. وأضافت "شعرت بأن هذه الفتاة موجودة حولي وفي كل مكان وكنت أتمني تقديم مثل هذا الدور من قبل".
ونفت شيرين عادل أن يكون لها شروط لقبول أدوار البطولة بعد نجاها، وقالت "منذ بدايتي وأنا وضعت لنفسي خطوطاً محددة لأسير عليها.. فلو جاءني دور بطولة وغير مناسب لي أو سيقلل من شأني الفني في نظر الجمهور لن أقبله بالطبع".
ونفت شيري أن يكون اتجاهها للسينما سيؤثر على مشوارها في الدراما، مؤكدة أنها ستقدم الدور الجيد أينما كان، سواء في السينما أو الدراما.
ولفتت الفنانة إلى أنها كانت تنوي العام الماضي عدم الاشتراك سوى بعمل درامي واحد، ولكن عندما عرض عليها مسلسل "ملكة في المنفي" قررت خوض التجربة لأنها فرصة لها. وأكدت شيرين عادل أنها لا تستطيع اتخاذ قرار الابتعاد عن التلفزيون لأن هناك جمهوراً لا يهوي الخروج والذهاب للسينما، فلماذا لا تذهب هي له في بيته. وشاركت شيري في بطولة مسلسل "شيخ العرب همام" الذي عرض في شهر رمضان الماضي.


mbc

شوقى الماجرى : "مملكة النمل" معادٍ للسياسة الإسرائيلية وليس المصرية


انتهى المخرج التونسى شوقى الماجرى من تصوير فيلم «مملكة النمل» الذى أثار ضجة وقت الإعلان عنه، بعد أن أشيع أنه يتناول الجدار العازل بين مصر وإسرائيل بوجهة نظر معادية للحكومة المصرية. شوقى الماجرى صاحب مسلسلى «أسمهان» الذى أبهر الجميع، و«الاجتياح» الذى فاز به بجائزة إيمى الأمريكية فتح قلبه لـ«الشروق» متحدثا عن قصة ومغزى الفيلم، وحقيقة انتقاده للسياسة المصرية، كما يكشف حقيقة عمله مع الفنان العالمى عمر الشريف فى فيلم يكتبه خالد الخميسى مأخوذ عن قصة الملك لير. • فى البداية ما حقيقة انتقاد فيلم «مملكة النمل» للسياسة المصرية من خلال مناقشة الجدار العازل؟ ــ للأسف حالة الجدل التى صاحبت بداية تصوير الفيلم فى مصر بنيت على معلومات خاطئة لا أعرف مصدرها، لأن الفيلم ليس له علاقة بالجدار العازل بين مصر وفلسطين. والحمد لله أن الأزمة تم تداركها مبكرا، وساعد فى ذلك وجود طرف مصرى شريك فى إنتاج الفيلم أكد أن العمل ليس ضد مصر أو سياستها.• وما القضية التى تطرحها فى الفيلم؟ ــ قضية شديدة الخصوصية عن المجتمع الفلسطينى، تتم مناقشتها من عدة جوانب جمالية وفلسفية وسياسية، برؤية جديدة، وقد بدأت التحضير لها منذ عام 2003. والفيلم فى العموم يتناول فكرة «التراب والدفن»، لأن الإسرائيليين فى كثير من الأحيان يحرمون الموتى من عمليات الدفن، ويخفون الجثث، إيمانا وقناعة منهم أن المكان الذى يدفن فيه شخص مؤكد أن أهله وأقاربه سيترددون ويعودون إليه. من هذه الزاوية تنطلق أحداث الفيلم، وعندما نتحدث عن الموتى وما هو موجود تحت الأرض، من عظام ومقابر يتم تجريفها من قبل العدو الصهيونى، فهذا يعنى أننا سنتطرق لكل تاريخ فلسطين. • لكن البعض يعتقد أن المشاهد التى تم تصويرها تحت الأرض هى بالأساس عن الأنفاق بين مصر وغزة؟ ــ عندما أعلنت عن وجود جزء يتم تصويره تحت الأرض فنحن لم نقصد به أبدا الأنفاق الموجودة بين مصر وغزة، وإنما نقصد التاريخ الذى دفن تحت الأرض، كالمقابر والأماكن التاريخية، والمغاوير التى بنيت من مئات السنين وهرب فيها كثير من السكان أحبوا وتزوجوا وأنجبوا تحت الأرض. فنحن نتناول هذا العالم الغريب علينا الموجود تحت الأرض، وكيف كانوا يعيشون ويتنقلون فى مدن فلسطين المختلفة، ويذهبون للصلاة فى القدس، هذه هى قصة الفيلم الذى تبدأ أحداثه فى تسعينيات القرن الماضى وتنتهى عند الاجتياح عام 2002.• هل قصدت أن تقف عند الاجتياح الذى قدمته من قبل فى مسلسل تليفزيونى وحصل على جائزة إيمى الأمريكية؟ ــ لم أتعمد ذلك على الإطلاق، لأن الفيلم أيضا يتناول الاجتياح، ولكن بشكل وطريقة مختلفة عما تم تقديمه فى المسلسل. • لكنك استعنت تقريبا بنفس الأبطال صبا مبارك وعابد فهد؟ ــ اختيار الأبطال كان خاضعا لفكرة أن يكون الممثلون لهم أصل فلسطينى، فاخترت أغلب الممثلين أردنيين من أصول فلسطينية حتى تخرج اللهجة بأفضل شكل ممكن، كما أننى توقعت أنهم سيكونون أكثر إيمانا بالقضية، وهذا سيساعد على ظهور الاحداث بشكل أكثر واقعية. لكن هذا لا ينفى أن وجود ضيوف شرف من سوريا، وتونس، بالإضافة إلى ممثل شاب مصرى، وبالمناسبة أحداث الفيلم بالكامل تدور حول 5 شخصيات فقط. • هل حصل الفيلم على تمويل أوروبى؟ ــ الفيلم إنتاج عربى خالص بين مصر وسوريا وتونس بالاضافة إلى قنوات art. وهذا كان اختيارا، لأنه إذا دخل فى إنتاجه جهات أجنبية كان من الممكن أن تطلب التدخل فى السيناريو وقصة الفيلم. وحتى إذا كانت هذه الجهة متعاطفة مع القضية الفلسطينية ولم تتدخل، الجمهور العربى سيتصور أنها تدخلت، لذلك قررت أن أبعد عن الشبهات وأن يكون الفيلم بالكامل من إنتاج عربى خالص. • أين تم تصوير أحداث الفيلم؟ ــ المشاهد التى تم تصويرها تحت الأرض تم تنفيذها فى تونس، والمشاهد التى تم تصويرها فوق الأرض كانت فى سوريا، وتحكم فى ذلك طبيعة البلدين التى أجبرتنا على التصوير فيهما. • إلى أى مدى تتوقع أن يثير العمل غضب إسرائيل؟ ــ الفيلم منطلق من وجهة نظر عربية خالصة وواضحه، ولا أرى أن وجهة نظرنا فيها عدائية، لأننا لسنا عنصريين، وما نقدمه فى الفيلم هو تعبير عن حقوقنا. لكن إذا كانت إسرائيل ستعتبر المطالبة بحقوقنا عداء فلتعتبر، لأنها تعرف جيدا من المعتدى، وأعتقد أننا تشبعنا واكتفينا من الشعارات والإنسانيات الشفافة التى يبيعونها، وفى أرض الواقع يدفنون أهلنا تحت التراب. والواقع الموضوع كبير، يخصنى بشكل خاص وكل العرب بشكل عام، والفيلم لا يبيع شعارات أو عواطف، لأننا نعى تماما ما نفعل،.ونحن الآن نسعى للإعداد لعروض فى كل دول العالم فى قاعات للجمهور والنقاد حتى يعرف العالم وجهة نظرنا فى القضية الفلسطينية. • وما آخر تطورات مشروع «الملك لير» مع النجم عمر الشريف؟ ــ الحقيقة هناك مشاريع كثيرة يتم الإعلان عنها، ولكن جميعها لا تكون حقيقية، وفيما يخص مشروع فيلم «الملك لير» فأدعى أنه لم يعرض على بصفة رسمية، حتى هذه اللحظة، وكل ما أعرفه عنه كان من الصحف. لكن بشكل عام يشرفنى أن أقدم هذا الفيلم، لأن عمر الشريف ممثل كبير جدا وبالنسبة لنا كان ولا يزال الأسطورة العربية العالمية.يضاف إلى ذلك أن قصة الملك لير هى من أهم ما كتب شكسبير حتى الآن، ورغم أنه تم تقديمها فى السينما العالمية، إلا أن تقديمها فى العالم العربى سيكون له أثره، وأدعو الله أن يكون هذا المشروع من نصيبى لأننى أتوقع أن أقدم فيه وجهة نظر مختلفة. • وماذا عن تحويل مسلسل «ذاكرة الجسد» إلى فيلم؟ ــ هذا مشروع لكنه غير عاجل.
الشروق

المستشار مقبل شاكر : الحزب الوطنى يحكم منذ 40 عامًَا لأنه قوى


والأحزاب الأخرى لا وجود لها
الانطباع الذى تخرج به بعد الجلوس إلى المستشار مقبل شاكر نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان ومتابعة جميع تحركات الحكومة والحزب الوطنى ووسائل الإعلام، هو أن الدولة ترغب فى ترويج صورة أن «مصر تشهد معركة انتخابية جادة جدا»، وأن الحزب الوطنى «يجاهد ويقاتل على كل مقعد خوفا من خصومه». المستشار شاكر بصفته «الرئيس الفعلى للمجلس القومى لحقوق الإنسان» ــ حسبما يردد البعض ــ يعد المسئول عن مراقبة الانتخابات وكتابة تقرير عنها، ليوضح «هل كانت نزيهة أم مزورة»، كون تقرير المجلس «الشهادة التى ستشهرها الحكومة فى وجه المنظمات الحقوقية الأجنبية والدول الأخرى، إذا ما تحدث عن تزوير الانتخابات». «الشروق» توجهت للمستشار مقبل شاكر لطرح ما يدور على الساحة، وهو شخصيا رجل مخضرم رأس نادى القضاة لدورات ورأس محكمة النقض ومجلس القضاء، ودبلوماسى يجيد فن العلاقات العامة، لذلك كانت ردوده على الأسئلة جاهزة، وكأنه يعرف الأسئلة مسبقا، وإن كان ذلك لم يمنع من أن يدلى بإجابات مثيرة للجدل، فإلى نص الحوار: ● لماذا يقول الكافة إنكم الرئيس الفعلى للمجلس القومى لحقوق الإنسان، وليس الدكتور بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة؟ غير صحيح، أنا نائب رئيس المجلس فقط. ● لكن الدكتور غالى لا يحضر للمجلس ولا يمارس مهامه لوجوده بصفة شبه دائمة خارج البلاد؟ عندما يكون فى مصر يحضر يوميا، وهو الآن فى باريس لتلقى العلاج. ●هناك من يؤكد أن تولى الدكتور غالى لرئاسة المجلس، الهدف منها أن يكون واجهة للمجلس أمام الجهات الأجنبية باعتباره شخصية دولية مقبولة ولها احترامها؟ غير صحيح، غالى هو الرئيس الفعلى ولا يصح قول خلاف ذلك.
● ما هو أبرز ملاحظات مجلسكم على العملية الانتخابية وأداء المرشحين ومدى الالتزام بالقانون؟ المجلس القومى لحقوق الإنسان ليس له اختصاص فى إبداء ملاحظات على أداء المرشحين، لكن دورنا إنشاء غرفة عمليات على أحدث مستوى، مزود بجميع أجهزة الاتصال من الفاكس والهاتف والبريد الإلكترونى لتلقى الشكاوى واتخاذ الإجراءات فورا، وغرفة العمليات تعمل على مدار 24 ساعة والعاملون بها ينامون فى المجلس، وسيكون فيه ضابط اتصال من وزارة الداخلية للتواصل معها فورا لحل أى مشكلة، كما يوجد ضابط اتصال آخر من وزارة الداخلية فى اللجنة العليا للانتخابات. وأيضا دربنا آلاف الناشطين لمراقبة الانتخابات، وحصلنا على تصاريح لممثلى المجتمع المدنى، إذ طلبنا 9 آلاف تصريح، تم الموافقة على 2500 تصريح منها، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضى السيد عبدالعزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة وعدنى بإصدار باقى التصاريح.
● ما هو عدد الشكاوى التى تلقاها المجلس القومى لحقوق الإنسان حتى الآن؟ 21 شكوى غالبيتها حول التضرر من صفات بعض المرشحين والرغبة فى تحويلهم من عمال إلى فئات وبعض الشكاوى خاص بالتضرر من تنفيذ أحكام القضاء. ●ما السبب فى قلة عدد الشكاوى؟ السبب أن المشاكل تنحصر فى 10 دوائر فقط، وباقى الدوائر تسير فيها الأمور بشكل طبيعى. ● ما هى هذه الدوائر محل المشاكل؟ لا توجد مشاكل حاليا لكن ستظهر خلال العملية الانتخابية هذه المشاكل. ●لكن محافظة الإسكندرية فيها صدمات بين أنصار المرشحين والشرطة؟ هذه ليست مشاكل، وإنما أمور طبيعية. ● ماذا فعل المجلس برئاستكم حيال قيام الشرطة بمنع المسيرات الانتخابية لمرشحى جماعة الإخوان المسلمين؟
ليس لنا دخل فى هذه الأمور، فالمسيرات ينظمها قانون، فلو حصل هؤلاء المرشحون على تصاريح بتنظيم مسيرات فستسمح لهم الشرطة بها، وإذا لم يحصلوا فستتعقبهم الشرطة. ● وهل حصل الوزراء المرشحون وباقى المرشحين من الحزب الوطنى الحاكم على تصاريح لمسيراتهم من الحزب الوطنى؟ طبعا، القانون لا يفرق بين أحد، ولا فرق بين الوزراء ومرشحى الحزب الوطنى وغيرهم من المرشحين المستقلين أو المعارضين. ● ولكن هل فعلا الوزراء قدموا طلبات لزميلهم وزير الداخلية وحصلوا على تراخيص بتنظيم المسيرات؟ لم أسأل، ولكن أكيد حصلوا على تراخيص. ● ما موقفكم من زيارة وزير التنمية المحلية عبدالسلام محجوب ووزير الدولة للشئون القانونية مفيد شهاب للكنائس فى الإسكندرية فى إطار دعايتهما الانتخابية؟ من حق أى مرشح أن يزور الكنائس والمساجد، فلا يوجد مانع قانونى، ولا بأس فى ذلك، ولكل مرشح أن يدعو لنفسه فى أى مكان، والقانون لا يمنع، طالما أن المكان يسمح له. ● معنى هذا أن الأمر يتوقف على موافقة إمام المسجد أو كاهن الكنيسة؟ نعم، بالضبط. ● وما موقفكم من زيارة وزير الإنتاج الحربى سيد مشعل لأحد المساجد بحلوان وإلقاء كلمة يدعو فيها المصلين لانتخابه؟ مسألة طبيعية جدا ومن حق المرشحين من أى حزب أو طائفة زيارة المساجد والكنائس. ●هل معنى ذلك أنه من حق مرشحى جماعة الإخوان المسلمين استخدام المساجد فى الدعاية الانتخابية؟ بشرط موافقة إمام المسجد، ولا يفرضون أنفسهم على المساجد.
● لكن إمام المسجد سيرفض لأن رئيسه هو وزير الأوقاف الموالى للحزب الوطنى الذى يمكن أن ينكل به؟ لا تسألنى فى هذه الجزئية لأنى غير مختص. ●هل جميع المنظمات الحقوقية التى طلبت تصاريح بمراقبة العملية الانتخابية حصلت عليها؟ حصلنا على 2500 تصريح، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات وعدنى بالموافقة على جميع التصاريح. ● تلاحظ أن هيئة قضايا الدولة وهى هيئة قضائية تقوم بدور محامى اللجنة العليا للانتخابات تستشكل فى الأحكام القضائية أمام محكمة عابدين غير المختصة للتحايل على تنفيذ الأحكام؟ الأحكام القضائية لابد وأن تنفذ فورا، واسأل فى ذلك وزارة العدل. ● لكن أنتم جهة متابعة ومراقبة وإشراف؟ ليس لنا دور فى ذلك أو بشأن المسيرات أو تنفيذ الأحكام وأى شكوى نتلقاها نحولها إلى وزارة العدل أو الوزارة المختصة.
●ما تفسيركم لتفويض اللجنة العليا للانتخابات للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى القيام بعملية الوساطة لاستخراج تصاريح مراقبة الانتخابات؟ لا يوجد تفويض، ومن يرغب فى الحصول عليه من اللجنة فأهلا وسهلا، ومن يرغب فى الحصول من المجلس أهلا وسهلا. ● ما رأيك فى أن 7 من أعضاء اللجنة العليا للانتخابات وهم يشكلون الأغلبية يختارهم مجلسى الشعب والشورى ويسيطر على المجلسين الحزب الوطنى الحاكم؟ يوجد تصوير غريب، برلمان مصر ينتخب أعضاء اللجنة فما المشكلة فى ذلك. ● لكن فى المحاكم لا أحد يختار القضاة، بل يتم تعيينهم مسبقا من خلال مجلس القضاء المحايد ويتم توزيع القضايا بالأرقام؟ ومجلسا الشعب والشورى يختاران الأعضاء كلهم محايدون من الشخصيات الحيادية، ومنهم 4 شخصيات قضائية سابقة، و3 شخصيات عامة، فضلا عن أن رئيس اللجنة هو رئيس محكمة استئناف القاهرة ويتولى منصبه باعتباره أقدم قاض فى محاكم الاستئناف، ونائبه رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وهو أقدم ثانى قاض، كما يتم اختيار قاضيين آخرين بمعرفة مجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة. ●ولماذا لا يتم اختيار أعضاء اللجنة من جهة محايدة لا ينتمى أعضاؤها لحزب سياسى كما هو الحال فى مجلسى الشعب والشورى؟ هذه هى السلطة التشريعية التى انتخبها الشعب ● من الذى يرأس اللجنة الفرعية؟ موظف فى الدولة، وهو بدرجة مدير عام أو على الدرجة الأولى. ●أليس هذا الموظف يعمل فى وزارة ويرأسه وزير من الحزب الوطنى الحاكم ويستطيع إصدار أوامر له بتزوير الانتخابات لصالح حزبه وإذا لم يفعل سينكل به؟ (يرد بانفعال) هل من المعقول أن الوزير سيتصل برئيس لجنة يطلب منه تزوير الانتخابات.. يا جماعة حرام عليكم.. هو شغل عصابات، نحن فى دولة وليس عصابات، بل مؤسسات ودولة، وعيب نقول هذا الكلام، هذا كلام صغير وهذا السؤال لا يصح طرحه أصلا، ومثل هذه الأسئلة لا تطرحها، لأنه عيب طرحها. ●من الذى سيختار الموظفين المشرفين على اللجان الانتخابية؟
اللجنة العليا للانتخابات. ●وهل بمقدور أعضائها (11 عضوا فقط )اختيار 220 ألف موظف خلال شهر؟ نعم. ● لكن رئيس اللجنة القاضى السيد عبدالعزيز عمر قال فى حوار سابق نشرته «الشروق» إن اللجنة لن تختارهم، وسيفوض الوزراء ورؤساء الجهات الحكومية فى ذلك؟ هو يرسل للوزير والوزير يختار الموظفين الممتازين وفقا لمعايير محددة. ● لكن الوزير من الحزب الوطنى فهو غير محايد؟ أليس من سيختارهم موظفين مصريين. ● ولكن ممكن الموظف يكون حزب وطنى؟ يستبعد فورا. ● لكن رئيس اللجنة العليا للانتخابات قال إنه لن يستبعد أى موظف إذا اتضح أنه من الحزب الوطنى؟ طالما أن الموظف محايد، فأهلا وسهلا سواء كان فى حزب أم لا. ● لكن الملاحظ أن اللجنة العليا للانتخابات ليس لها صلة بالعملية للانتخابية وتقوم الحكومة بجميع الأدوار الأساسية؟ غير صحيح، فقانون مباشرة الحقوق السياسية يمنح اللجنة جميع الصلاحيات والاختصاصات، وهى الجهة الوحيدة المهيمنة على العملية الانتخابية، وعليك قراءة القانون لتعرف ذلك. ● القانون ينص على أن رئيس الجمهورية هو الذى يعلن فتح باب الترشيح ومواعيد تلقى الطلبات والفصل فيها وموعد إجراء الانتخابات، بينما تتلقى مديريات الأمن طلبات الترشيح وتفصل فيها، وتختار الحكومة رؤساء لجان الاقتراع، وتحدد وزارة الداخلية أسماء الناخبين، ولا يوجد دور للجنة سوى أنها تصبح مسئولة عن كل قرارات هؤلاء أمام الرأى العام؟ لا.. اللجنة هى المختصة بجميع الأمور المتعلقة بالعملية الانتخابية وتحديد المقار وعمليات الفرز وكشوف الانتخابات. ● لماذا نص القانون إذن على أن تكون طلبات الترشح فى مديريات الأمن؟ شىء طبيعى، ولا توجد حكمة فى ذلك، والمحاكم لها دور آخر هو الفصل فى النزاعات بين الناس وإقامة العدل بينهم. ● فماذا قررت اللجنة العليا للانتخابات إذن أن يكون الفرز بعيدا عن أقسام الشرطة، طالما أن تدخل الشرطة شىء طبيعى؟ ليس بعيدا عن الشرطة، إنما اللجنة ترغب فى تقديم دليل نزاهة، والقائم بالفرز هو القاضى بنفسه. ● ما رأيكم فيما كشف عنه الدكتور محمود أبوزيد وزير الرى السابق من أنه يستعين بوكيل وزارة الرى فى جولاته الانتخابية، وأن الأخير يفعل ذلك بتكليف من وزير الرى الحالى؟ بصفة شخصية مسموح بذلك، لكن بصفة وظيفية غير مسموح، والمهم عدم استخدام الوظيفة العامة فى الانتخابات، وممكن الراجل يكون بيحب الدكتور أبوزيد ويمشى معاه فى جولاته الانتخابية ● لكن هل يجوز للقاضى أن يسير أو يجالس أحد الخصوم فى قضية منظورة أمامه؟ لا يجوز لأنه يجب أن يكون القاضى محايدا ومتجردا وبعيدا عن أى ذرة شك، بينما الموظف فى الدولة حر، ومن حقه أن يعلن دعمه لمرشح معين بشرط ألا يستغل وظيفته. ● وهل من حق الوزراء دعم مرشحى الوطنى؟ طبعا، والمسألة واضحة، لا يجوز منع أى مواطن من مساندة مرشح يراه مناسبا.
● وكيف سنعرف أن المسئول يسير فى الجولات الانتخابية بصفة شخصية أم صفة وظيفية؟ من واقع تصريحاته। ● لماذا يسود اعتقاد لدى المواطنين بأن الشرطة والحكومة تزوران الانتخابات دائما لصالح الحزب الوطنى الحاكم؟ اسألهم. ●ما تفسيركم لما نشرته جميع الصحف الحكومية، عن رسوب الدكتورة آمال عثمان والدكتور مصطفى الفقى، وغيرهما من الشخصيات النافذة، فى انتخابات مجلس الشعب الماضية، وبعدها فوجئ الرأى العام بأنهم فائزون وحتى بدون جولة إعادة؟ كل ما قيل عن التزوير غير صحيح، وكنت آنذاك رئيسا لمحكمة النقض باعتبارى أقدم قاض فى مصر، ومحكمة النقض هى المختصة بفحص الطعون الانتخابية، ووجدنا مجرد أخطاء إدارية فقط، وسألنا المستشارة نهى الزينى نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية التى نشرت مقالا عن وجود تزوير فى الانتخابات، وتبين عدم صحة ما ذكرته. ● لماذا لم تبلغ النيابة العامة ضدها لتعاقب على نشرها ادعاءات كاذبة، خاصة أنها ادعت تورط شخصية قضائية فى عملية التزوير؟ لن أجيب عن هذا السؤال، وليس لى علاقة بفلان قال وفلان عاد. ● لماذا لا يكون للجنة العليا للانتخابات موظفون تابعون لها يتولون الانتخابات من الألف إلى الياء بدلا من الاستعانة بموظفى الحكومة وما يثيره ذلك من شكوك؟ غير ممكن لأن ذلك يحتاج إلى 140 ألف موظف، وهذا كلام تخريف، وعندما كان هناك إشراف قضائى تبين أن عدد القضاة غير كاف، ولا يوجد فى أى دولة فى العالم نظام «قاضٍ على كل صندوق» الذى كان معمولا به. ● طالما أننا نتكلم عن دول العالم، فلم نسمع أن أى دولة يحكم فيها حزب واحد 40 سنة؟ لا. توجد دول حكم فيها أحزاب فترة طويلة. ● هل تقصد كوريا الشمالية وكوبا؟ توجد دول أخرى. لكن كل الدول الديمقراطية مثل أمريكا وفرنسا وكندا وبريطانيا فيها تداول للسلطة؟ السبب أن لدينا حزبا قويا وباقى الأحزاب لا وجود لها فى الشارع المصرى.
الشروق

انتخابات مجلس الشعب .. صور صوتك ‏..‏ و احصل علي موبايل بكاميرا !!!


رغم ما هو معروف عن اعتزاز المصريين بأنفسهم‏,‏ حتي إن مشكلات الكثيرين منهم خارج حدود بلادهم يرجع أسبابها إلي اعتداء الآخرين علي مشاعرهم .
وأن العيش والملح الذي يتردد كثيرا في الأمثال الشعبية إنما يجسد رمز قناعة لا تتوافر لدي شعوب أخري كثيرة‏..‏ وإدراك المرشحين للبرلمان أنه من الصعوبة بمكان شراء أصوات الناخبين بأساليب غير شريفة ـ فإن أسواق الموبايل الصيني في مصر تشهد الآن حركة رواج غير عادية علي مستوي شارع عبدالعزيز وشركات استيراد الموبايل الصيني‏,‏ ليس السبب رخص ثمن الموبايل أو إمكاناته ولا لأنه أصبح جزءا من الدعاية الانتخابية‏,‏ ولكنه حسب آخر الابتكارات الانتخابية في بيع الأصوات تحول إلي رشوة انتخابية‏,‏ حيث يقوم المرشح بإعطاء الموبايل الصيني للناخب أمام اللجنة ليدخل به خلف الستار‏.‏ وبعد أن يعطي الناخب صوته للمرشح‏,‏ يقوم بتصوير بطاقة التصويت ويظهر لمن أعطي صوته‏!‏ ثم يتوجه عقب خروجه من اللجنة إلي اتباعه ليتأكدوا بالصورة من صحة الصوت‏..‏ وعقب ذلك يتم تحرير عقد الموبايل باسم الناخب ويحصل بالمرة علي الشاحن وباقي اكسسوارات التليفون وشهادة الضمان‏!‏يقول ناصر أمين من محافظة قنا إن أحدث صيحة الآن في الانتخابات هي الموبايل‏,‏ حيث انتشرت الأخبار بشكل غير طبيعي أن بعض المرشحين سوف يشترون الأصوات بالموبايل الصيني بالكاميرا وهي فكرة سيكون لها تأثير كبير علي الأصوات‏,‏ وأصبح الموبايل ذا الكاميرا محل إغراء لكثيرين من البسطاء‏,‏ وتحول إلي وسيلة جديدة لكسب الأصوات‏.‏ المهم أنه ليس كل الموبايلات صيني لكن توجد موبايلات ذات ماركات عالمية شهيرة يتم إهداؤها إلي الشخصيات المهمة وكبار العائلات في المراكز أو المدن للتأثير علي ذويهم‏.‏هذه الظاهرة ليست في قنا فقط‏,‏ بل في أسوان وسوهاج وتنتشر بسرعة البرق في كل محافظات مصر من الإسكندرية حتي أسوان‏.‏علي الناحية الأخري يقول محمد الأسعد صاحب شركة لاستيراد الأجهزة الكهربائية والموبايلات من الصين إنه في الفترة الأخيرة شهدت أسواق الموبايل رواجا كبيرا‏,‏ فقد تم وفق الإحصاءات الرسمية استيراد ملايين الموبايلات من الصين من ماركات ذات امكانات عالية جدا ورخيصة الثمن‏,‏ حيث يتراوح ثمن الموبايل بالكاميرا بين‏150‏ و‏200‏ جنيه بسعر الجملة وأصبح الصعيد من بني سويف وحتي أسوان سوقا كبيرة للموبايل الصيني هذه الأيام‏,‏ حيث تم سحب كميات كبيرة إلي الأسواق هناك وانسحب الأمر نفسه إلي القاهرة ومحافظات الوجه البحري‏.‏

الاهرام

صور صوتك‏ ..‏ واحصل علي موبايل بكاميرا ‏!‏


رغم ما هو معروف عن اعتزاز المصريين بأنفسهم‏,‏ حتي إن مشكلات الكثيرين منهم خارج حدود بلادهم يرجع أسبابها إلي اعتداء الآخرين علي مشاعرهم
وأن العيش والملح الذي يتردد كثيرا في الأمثال الشعبية إنما يجسد رمز قناعة لا تتوافر لدي شعوب أخري كثيرة‏..‏ وإدراك المرشحين للبرلمان أنه من الصعوبة بمكان شراء أصوات الناخبين بأساليب غير شريفة ـ فإن أسواق الموبايل الصيني في مصر تشهد الآن حركة رواج غير عادية علي مستوي شارع عبدالعزيز وشركات استيراد الموبايل الصيني‏,‏ ليس السبب رخص ثمن الموبايل أو إمكاناته ولا لأنه أصبح جزءا من الدعاية الانتخابية‏,‏ ولكنه حسب آخر الابتكارات الانتخابية في بيع الأصوات تحول إلي رشوة انتخابية‏,‏ حيث يقوم المرشح بإعطاء الموبايل الصيني للناخب أمام اللجنة ليدخل به خلف الستار‏.‏ وبعد أن يعطي الناخب صوته للمرشح‏,‏ يقوم بتصوير بطاقة التصويت ويظهر لمن أعطي صوته‏!‏ ثم يتوجه عقب خروجه من اللجنة إلي اتباعه ليتأكدوا بالصورة من صحة الصوت‏..‏ وعقب ذلك يتم تحرير عقد الموبايل باسم الناخب ويحصل بالمرة علي الشاحن وباقي اكسسوارات التليفون وشهادة الضمان‏!‏يقول ناصر أمين من محافظة قنا إن أحدث صيحة الآن في الانتخابات هي الموبايل‏,‏ حيث انتشرت الأخبار بشكل غير طبيعي أن بعض المرشحين سوف يشترون الأصوات بالموبايل الصيني بالكاميرا وهي فكرة سيكون لها تأثير كبير علي الأصوات‏,‏ وأصبح الموبايل ذا الكاميرا محل إغراء لكثيرين من البسطاء‏,‏ وتحول إلي وسيلة جديدة لكسب الأصوات‏.‏ المهم أنه ليس كل الموبايلات صيني لكن توجد موبايلات ذات ماركات عالمية شهيرة يتم إهداؤها إلي الشخصيات المهمة وكبار العائلات في المراكز أو المدن للتأثير علي ذويهم‏.‏هذه الظاهرة ليست في قنا فقط‏,‏ بل في أسوان وسوهاج وتنتشر بسرعة البرق في كل محافظات مصر من الإسكندرية حتي أسوان‏.‏علي الناحية الأخري يقول محمد الأسعد صاحب شركة لاستيراد الأجهزة الكهربائية والموبايلات من الصين إنه في الفترة الأخيرة شهدت أسواق الموبايل رواجا كبيرا‏,‏ فقد تم وفق الإحصاءات الرسمية استيراد ملايين الموبايلات من الصين من ماركات ذات امكانات عالية جدا ورخيصة الثمن‏,‏ حيث يتراوح ثمن الموبايل بالكاميرا بين‏150‏ و‏200‏ جنيه بسعر الجملة وأصبح الصعيد من بني سويف وحتي أسوان سوقا كبيرة للموبايل الصيني هذه الأيام‏,‏ حيث تم سحب كميات كبيرة إلي الأسواق هناك وانسحب الأمر نفسه إلي القاهرة ومحافظات الوجه البحري‏.‏

الاهرام

منع رولا سعد من الغناء في مصر بعد ادانتها بسرقة أغنية لـ هيفاء


خالفت قرار نقابة الموسيقيين بتسجيل "ايه ده ايه ده"
أصدرت نقابة الموسيقيين المصرية قرارا بمنع المطربة اللبنانية رولا سعد من الغناء أو العمل في مصر "بشكل مؤقت" بعد إدانتها بسرقة أغنية "ايه ده ايه ده" المملوكة لمواطنتها اللبنانية هيفاء وهبي وقيامها بتسجيلها وتصويرها على طريقة "الفيديو كليب".
ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية 26 نوفمبر/تشرين الثاني عن بيان لنقابة الموسيقيين قوله أنه ثبت لديها أن أغنية "إيه ده إيه ده" هي ملك لهيفاء وهبي، بعدما استمعت لجنة من النقابة للأغنيتين، ووضح التشابه التام بينهما.
وأشار البيان إلى أن وهبي تمتلك حق أداء الأغنية مؤرخا قبل عام من حق تنازل تمتلكه رولا سعد مؤرخ في 2010م.
وقالت نقابة المهن الموسيقية بمصر: إن رولا أصرت على تسجيل الأغنية، ومخالفة قرار النقابة؛ مما دفع مجلس النقابة إلى إصدار قرار بإيقافها عن العمل، والغناء في مصر.
وذكرت تقارير صحفية أن الشرطةُ منعت رولا سعد من الصعود على خشبة المسرح للغناء في حفل خيري بالإسكندرية لصالح أطفال السرطان، وذلك تنفيذا لقرار نقابة الموسيقيين بمنعها من الغناء، أو العمل في مصر.
وفوجئت رولا سعد قبيل صعودها على المسرح بلجنة مكونة من عشرة أشخاص من نقابة الموسيقيين بصحبة ضابط شرطة لمنعها من تأدية الفقرة المخصصة لها بحفل يوم الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني أقامه أحد أندية الروتاري بالإسكندرية لصالح أطفال السرطان.
وشارك في إحياء الحفل أيضا المطرب اللبناني رامي عياش الذي صعد لتأدية فقرته في الحفل بصورة طبيعية.

اخبار مصر

حركة 9 مارس .. جامعة عين شمس تحيل 4 أعضاء بـ9 مارس للتحقيق بأحداث "البلطجة"


نوادي تدريس الجامعات تعلن تقريرها حول القضية الاثنين
أحالت جامعة عين شمس 4 من أعضاء هيئة التدريس المنتمين لحركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، إلى التحقيق الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني، على خلفية أحداث "البلطجة" التي شهدتها الجامعة مؤخراً، فى الوقت الذى تصدر فيه لجنة التحقيقات، التى شكلها المكتب الدائم لنوادى أعضاء هيئة التدريس، تقريرها عن تلك الأحداث الاثنين 30 من نفس الشهر.
وأرسلت الجامعة خطابات التحقيق إلى الدكتورة رضوى عاشور أستاذ الأدب الإنجليزى بكلية الآداب، والدكتورة هدى أباظة أستاذ اللغة الفرنسية، وعايدة سيف الدولة أستاذ علم النفس، ود.إيمان عزالدين بكلية الآداب.
من جانبه، قال الدكتور محمد أبوالغار الأب الروحى لحركة ٩ مارس، إن الحركة لن تسكت على هذا القرار، وإن لديه ملفا كاملاً بكل الأحداث والانتهاكات وأعمال البلطجة التى حدثت مع الأساتذة فى جامعة عين شمس، سيتم إرساله إلى رئيس الجمهورية والجهات الأكاديمية العالمية، على رأسها اليونسكو، بحسب صحيفة المصري اليوم السبت.
وأضاف أبوالغار أن الدكتور صلاح صادق محامى الأساتذة، أخطر الجامعة بضرورة إرسال الشكوى المقدمة ضد الأساتذة لتحديد التهم الموجهة إليهم، إلا أن الجامعة لم ترد حتى الآن، مشيرا إلى أن إحالة هؤلاء الأساتذة إلى التحقيقات "كارثة أكاديمية كبرى" لن تمر وسوف تكون حديث العالم فى غضون الأسابيع المقبلة نظرا لكونهم من الشخصيات المعروفة عالميا، عكس الوزير ورئيس الجامعة، فهما شخصيتان محليتان فقط، على حد قوله.
وأضاف أبوالغار "الدكتورة إيمان عزالدين لم تكن موجودة بالجامعة وكانت تلقى محاضرة بالجامعة الأمريكية فى نفس توقيت الأحداث، وهو ما يؤكد أن الأمن


اخبار مصر

جامعة عين شمس تحيل 4 أعضاء بـ9 مارس للتحقيق بأحداث "البلطجة"


نوادي تدريس الجامعات تعلن تقريرها حول القضية الاثنين
أحالت جامعة عين شمس 4 من أعضاء هيئة التدريس المنتمين لحركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، إلى التحقيق الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني، على خلفية أحداث "البلطجة" التي شهدتها الجامعة مؤخراً، فى الوقت الذى تصدر فيه لجنة التحقيقات، التى شكلها المكتب الدائم لنوادى أعضاء هيئة التدريس، تقريرها عن تلك الأحداث الاثنين 30 من نفس الشهر.
وأرسلت الجامعة خطابات التحقيق إلى الدكتورة رضوى عاشور أستاذ الأدب الإنجليزى بكلية الآداب، والدكتورة هدى أباظة أستاذ اللغة الفرنسية، وعايدة سيف الدولة أستاذ علم النفس، ود.إيمان عزالدين بكلية الآداب.
من جانبه، قال الدكتور محمد أبوالغار الأب الروحى لحركة ٩ مارس، إن الحركة لن تسكت على هذا القرار، وإن لديه ملفا كاملاً بكل الأحداث والانتهاكات وأعمال البلطجة التى حدثت مع الأساتذة فى جامعة عين شمس، سيتم إرساله إلى رئيس الجمهورية والجهات الأكاديمية العالمية، على رأسها اليونسكو، بحسب صحيفة المصري اليوم السبت.
وأضاف أبوالغار أن الدكتور صلاح صادق محامى الأساتذة، أخطر الجامعة بضرورة إرسال الشكوى المقدمة ضد الأساتذة لتحديد التهم الموجهة إليهم، إلا أن الجامعة لم ترد حتى الآن، مشيرا إلى أن إحالة هؤلاء الأساتذة إلى التحقيقات "كارثة أكاديمية كبرى" لن تمر وسوف تكون حديث العالم فى غضون الأسابيع المقبلة نظرا لكونهم من الشخصيات المعروفة عالميا، عكس الوزير ورئيس الجامعة، فهما شخصيتان محليتان فقط، على حد قوله.
وأضاف أبوالغار "الدكتورة إيمان عزالدين لم تكن موجودة بالجامعة وكانت تلقى محاضرة بالجامعة الأمريكية فى نفس توقيت الأحداث، وهو ما يؤكد أن الأمن يقوم بـ"فبركة التقارير"।
المصري اليوم

قانون التأمين الصحي الجديد يلزم الحكومة بعلاج الفقراء


أفصح وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي عن التزام سياسي للدولة لوضع قانون التأمين الصحي علي قائمة مشروعات القوانين التي ستناقشها الدورة البرلمانية المقبلة لمجلس الشعب.
واوضح الجبلى أن هذا القانون تم إعداده من خلال العديد من الدراسات المتعمقة للمنظومة العلاجية وطبيعة المجتمع. وقال الجبلي إنه لن يتم قرارات العلاج علي نفقة الدولة من خلال التقارير الطبية بالمحافظات إلي بعد تغطية قانون التأمين الصحي للمحافظة بالكامل, مشيرا إلي أن هذا القانون هو الأول الذي يلزم الحكومة بعلاج الفقراء بالمجان. جاء ذلك في تصريحات صحفية له علي هامش جولته التفقدية لقافلة لطبية بمنطقة شارع الترعة شرق الإسكندرية بحضور وزير التنمية المحلية اللواء عبد السلام المحجوب, ووكيل أول وزارة الصحة الدكتور سلامة عبد المنعم. وشدد الجبلي علي ضرورة الإسراع في إقرار قانون التأمين الصحي من أجل تقديم الخدمات الطبية لمستحقيها من الفقراء بالمجان, فضلا عن الارتقاء بالمنظومة العلاجية التي شهدت عمليات تطوير خلال الفترة الأخيرة. وعن أسعار الدواء أشار الجبلي إلي أن مصر تتبع نظام سلة الدواء بهدف الحفاظ علي انخفاض أسعار الدواء ضمن 35 دولة أخري منضمة لتلك السلة, مشيرا إلي أن أي خفض لسعر الدواء في أيا من تلك الدول يلزم مصر بخفض سعر الدواء بنسبة 10 %. وأوضح الجبلي - خلال زيارته للقافلة الطبية أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت نظام القوافل الطبية المجانية بمصر نموذج سيتم تطبيقه بنفس المعايير بالعديد من الدول الإفريقية, مشيرا إلي إشراف ومشاركة العديد من الأطباء المصريين ممن يملكون خبرة في مجال القوافل الطبية علي القوافل التي سيتم تنفيذها بالدول الإفريقية.
نايل نيووز

الشريف يخاطب غالي لحل مشكلة أصحاب "تاكسى العاصمة"


التقى السيد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني عددا من أصحاب سيارات "تاكسي العاصمة" كانوا قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الأمانة العامة للحزب صباح الخميس احتجاجا على المشاكل التي يتعرضون لها من جانب إدارة مشروع تاكسي العاصمة.
وكان السائقون قد تجمعوا أمام المقر وأثناء دخول الأمين العام استوقفه مشهد تجمع السائقين فنزل من سيارته ليتعرف على سبب هذه الوقفة, حيث اصطحب عددا منهم إلى مكتبه لشرح وجهة نظرهم في الخلاف الذي نشب بينهم وبين الشركات المعلنة ووزارة المالية وشركات السيارات. وعقب اللقاء أرسل الشريف خطابا إلى وزير المالية د.يوسف بطرس غالي للنظر في مشكلة هولاء السائقين وإيجاد حلول لها.

نايل نيوز

تشغيل الكارت الذكي في المترو لتفادي زحام شباك التذاكر


يونيو 2011..
يتكلف تنفيذ المشروع ‏105‏ ملايين جنيه
لتجنيب المواطنين زحام شباك تذاكر المترو‏، تنفذ وزارة النقل حاليا مشروعا جديدا لتشغيل الكارت المدفوع مقدما- الكارت الذكي- بدءا من يونيو 2011، والذي يسمح للمشترك بعدد رحلاته علي المترو.
وأكد وزير النقل المهندس علاء فهمي أنه تم التعاقد مع احدي الشركات الاسبانية المتخصصة لتنفيذ المشروع بتكلفة ‏105‏ ملايين جنيه.
ومن جهته، أوضح المهندس محمد شيمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو أن المشروع يتم تنفيذه علي مرحلتين‏،‏ الأولي تتكلف‏ 45‏ مليون جنيه وتبدأ بتشغيل‏ 600‏ بوابة عبور جديدة بتكنولوجيا اللاتلامسية‏،‏ وذلك من خلال منتج مستحدث يتم تطبيقه لأول مرة، وهو الكارت المدفوع مقدما ‏(‏الكارت الذكي‏)،‏ حيث يمكن من خلاله شحن رصيد بقيمة عدد الرحلات التي يحتاجها الراكب‏،‏ مشيرا إلي أن مشروع الكارت الذكي سيبدأ تشغيله في يونيو 2011 قبل تشغيل المرحلة الأولي للخط الثالث لمترو القاهرة (2011).‏
واشار محمد شيمي إلي أنه سيتم تطبيق هذا المشروع جزئيا بجميع محطات المترو بالخط الأول والثاني، وتخصيص هذه البوابات لشريحة مستخدمي الاشتراكات التي تمثل ‏49%‏ من ركاب مترو القاهرة بصفة أساسية‏،‏ إلي جانب استهداف نسبة من ركاب المترو من بداية الخط إلي نهايته في الرحلة الواحدة‏.‏
وقال الشيمي إنه في حالة نجاح المشروع؛ سيتم تعميم هذه التكنولوجيا في جميع محطات المترو بجميع خطوطه‏.‏

اخبار مصر

أحداث كنيسة العمرانية .. هلال : أحداث العمرانية وقعت لتجاهل بعض الأقباط للحقائق القانونية


قال ان تصريح البناء كان لمبنى خدمي وليس كنيسة
أوضح الدكتور على الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطنى أن أحداث كنيسة العمرانية وقعت نتيجة تجاهل مجموعة من الأقباط لحقيقة الأمر من الناحية القانونية.
وقال هلال - خلال مؤتمر صحفى عقده مع عدد من المراسلين الأجانب "إنه كان هناك تصريح من الحى لبناء مبنى يكون خاص لخدمات الكنيسة وليس كنيسة واستمر الحال على ذلك لعدة سنوات, ولكن تم مفاجأة الحى بقيام قساوسة الكنيسة بالبدء فى بناء قبة بهذا المبنى, أى تحويله إلى كنيسة, وهو الأمر الذى خالف القانون, لهذا كان الرد الطبيعى من رئاسة الحى بإصدار قرار بوقف البناء".
وأضاف "أن مجموعة من الأقباط تجاهلوا حقيقة الأمر من الناحية القانونية, وتعاطفوا مع الاستمرار فى البناء, ومن ثم عبروا عن ذلك بعمل مظاهرات ضد الحى لمطالبته بعدم إيقاف البناء ... ومثل أى مظاهرة تحدث, فإن قوات الأمن المركزى تقوم بتأمينها, ولكن مع حدوث بعض أعمال الشغب من المتظاهرين الأقباط, تدخلت القوات الأمنية لمنع تلك الأحداث".

اخبار مصر

هلال : أحداث العمرانية وقعت لتجاهل بعض الأقباط للحقائق القانونية


قال ان تصريح البناء كان لمبنى خدمي وليس كنيسة
أوضح الدكتور على الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطنى أن أحداث كنيسة العمرانية وقعت نتيجة تجاهل مجموعة من الأقباط لحقيقة الأمر من الناحية القانونية.
وقال هلال - خلال مؤتمر صحفى عقده مع عدد من المراسلين الأجانب "إنه كان هناك تصريح من الحى لبناء مبنى يكون خاص لخدمات الكنيسة وليس كنيسة واستمر الحال على ذلك لعدة سنوات, ولكن تم مفاجأة الحى بقيام قساوسة الكنيسة بالبدء فى بناء قبة بهذا المبنى, أى تحويله إلى كنيسة, وهو الأمر الذى خالف القانون, لهذا كان الرد الطبيعى من رئاسة الحى بإصدار قرار بوقف البناء".
وأضاف "أن مجموعة من الأقباط تجاهلوا حقيقة الأمر من الناحية القانونية, وتعاطفوا مع الاستمرار فى البناء, ومن ثم عبروا عن ذلك بعمل مظاهرات ضد الحى لمطالبته بعدم إيقاف البناء ... ومثل أى مظاهرة تحدث, فإن قوات الأمن المركزى تقوم بتأمينها, ولكن مع حدوث بعض أعمال الشغب من المتظاهرين الأقباط, تدخلت القوات الأمنية لمنع تلك الأحداث"।
اخبار مصر

حديث المدينة .. عائشة عبدالهادي : 2.2 مليون عاطل بـ مصر و الجامعي لا يقبل بأي عمل


قالت إن وزارتها وفرت 4.5 مليون وظيفة
أكدت عائشة عبد الهادي، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن وزارتها حققت برنامج الرئيس مبارك الانتخابي بتوفير 4.5 مليون فرصة عمل خلال خمسة سنوات، مشيرة في الوقت نفسه الى أن نسبة البطالة في مصر الآن هي حوالي 9.8% (أي حوالي 2 مليون و200 ألف شخص).
وأضحت عبد الهادي في ـمقابلة مع برنامج "حديث المدينة" الذي يقدمه الإعلامي مفيد فوزي على القناة الأولى بالتليفزيون المصري مساء الجمعةـ أن أن الوزارة وفرت فرص عمل للشباب في العديد من المجالات بالمصانع، ولكن الشباب رفض العمل في هذه المجالات، موضحة أن الرفض يأتي من خريجي الجامعات، حيث لا يريد العمل في مصنع ملابس على سبيل المثال في حين يقبل العمل في أي مجال خارج البلاد.
وأشارت إلى أن سفر العمالة المصرية إلى الخارج يحدث خللا في سوق العمل المصرية، مؤكدة في الوقت ذاته ترحيبها بسفر هذه العمالة من أجل الحصول على عائد أفضل ومزيد من الخبرة.
ولفتت عبد الهادي إلى وجود معايير دولية يخضع لها العالم كله فيما يتعلق بتصنيف العمل وممارسته، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم الآن بعمل تدريبات، ومن ثم إعطاء ترخيص لمزاولة المهن حسب المعايير المعمول بها। وأكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة أن هناك علاقة متشابكة ومترابطة بين العامل وصاحب العمل كونهما يكملان بعضهما البعض.


اخبار مصر

عائشة عبدالهادي : 2.2 مليون عاطل بـ مصر و الجامعي لا يقبل بأي عمل


قالت إن وزارتها وفرت 4.5 مليون وظيفة
أكدت عائشة عبد الهادي، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن وزارتها حققت برنامج الرئيس مبارك الانتخابي بتوفير 4.5 مليون فرصة عمل خلال خمسة سنوات، مشيرة في الوقت نفسه الى أن نسبة البطالة في مصر الآن هي حوالي 9.8% (أي حوالي 2 مليون و200 ألف شخص).
وأضحت عبد الهادي في ـمقابلة مع برنامج "حديث المدينة" الذي يقدمه الإعلامي مفيد فوزي على القناة الأولى بالتليفزيون المصري مساء الجمعةـ أن أن الوزارة وفرت فرص عمل للشباب في العديد من المجالات بالمصانع، ولكن الشباب رفض العمل في هذه المجالات، موضحة أن الرفض يأتي من خريجي الجامعات، حيث لا يريد العمل في مصنع ملابس على سبيل المثال في حين يقبل العمل في أي مجال خارج البلاد.
وأشارت إلى أن سفر العمالة المصرية إلى الخارج يحدث خللا في سوق العمل المصرية، مؤكدة في الوقت ذاته ترحيبها بسفر هذه العمالة من أجل الحصول على عائد أفضل ومزيد من الخبرة.
ولفتت عبد الهادي إلى وجود معايير دولية يخضع لها العالم كله فيما يتعلق بتصنيف العمل وممارسته، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم الآن بعمل تدريبات، ومن ثم إعطاء ترخيص لمزاولة المهن حسب المعايير المعمول بها. وأكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة أن هناك علاقة متشابكة ومترابطة بين العامل وصاحب العمل كونهما يكملان بعضهما البعض.

اخبار مصر

60 سنة أحكاما مجمعة لشاب خطف فتاه و اغتصبها بـ الجيزة


في حكم رادع
حكمت محكمة جنايات الجيزة على عاطل بمجموعة أحكام بلغت 60 سنة لإدانته بارتكاب أربع جرائم هي الاغتصاب والشروع في القتل ومقاومة السلطات وإحراز سلاح ناري بدون ترخيص.
وجاء تفصيل الأحكام كالآتي: السجن المؤبد ٢٥ عاما لقيامه باغتصاب فتاه ١٧ سنة والسجن المشدد ١٥ عاما لشروعه في قتل شقيقها والسجن ١٠ سنوات لحيازته سلاح ناري بدون ترخيص والسجن ١٠ سنوات لتعديه علي السلطات وبلغت مجموع هذه الأحكام ٦٠ عاما.
تعود وقائع القضيه إلي مايو/ ايار 2010 عندما أبلغت ربة منزل عن اختطاف ابتنها عند سيرها مع شقيقها بشارع الوفاء والأمل بالهرم حيث قطع المتهم حسين محمود عليهما الطريق بسيارة ملاكي وباغت شقيقها واعتدي عليه بالضرب حتي أفقده وعيه، ثم اختطف المجني عليها إلى إحدي الشقق واعتدي عليها إلا أنها تمكنت من الاتصال بأفراد أسرتها الذين قاموا بإبلاغ الشرطة،بحسب صحيفة الأهرام.
وعند توجه قوات الأمن إلي الشقة أخرج المتهم سلاحا ناريا أطلق منه أعيرة وتعدي بالضرب علي أحد أفراد الشرطة خلال محاولتهم ضبطه.

فرنسا تطالب "دول النيل" بضرورة الحوار وتغليب "المسئولية المشتركة"

في تعليقها على تصريحات رئيس الوزراء الاثيوبي
دعت فرنسا الجمعة دول حوض النيل إلى تغليب المسئولية المشتركة في إدارة مياه النيل والبعد عن التوترات.
جاء ذلك في تعليق للمتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو على التصريحات الأخيرة من جانب رئيس الوزراء الاثيوبى ميليس زيناوى تجاه مصر وموضوع تقاسم مياه النيل .
وحث المتحدث الفرنسي في هذا الصدد على الاتفاق فيما بين الدول المعنية على طرق التعامل مع هذا الملف على كافة الأصعدة العلمية والاقتصادية والتكنولوجية.
وأكد فاليرو في هذا المجال على ضرورة تغليب الحوار والتعاون الفعال والملموس على الأرض بين كافة البلدان التي تتقاسم اى مجرى مائى ويمكن أن تكون بينها أية خلافات.
وفي السياق نفسه , أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إلى انعقاد الأسبوع الافريقى الثالث للمياه الذى بدأ يوم 22 نوفمبر الحالي ويختتم الحميس باديس أبابا لبحث التحديات والفرص التي يتيحها قطاع المياه في القارة الأفريقية.
وقال فاليرو أن وزارة الخارجية الفرنسية التي أسهمت في تمويل هذا الأسبوع الثالث للمياه في أفريقيا, بدأت مع الدول الأفريقية الإعداد للمنتدى العالمي السادس للمياه الذي سيعقد في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا في شهر مارس من عام 2012 , حيث تركز فرنسا على أهمية تعزيز الاستثمارات في قطاع المياه في أفريقيا, وحصول السكان على مياه الشرب والصرف الصحى, وتعزيز كفاءة المساعدات والتعاون بشأن موارد المياه العابرة للحدود بين الدول, باعتبار المياه عامل للتكامل الاقليمى والتنمية الاقتصادية.
وأكد فاليرو على أن فرنسا ستواصل دعم العديد كمن السلطات المشرفة على احواض الانهار العابرة للحدود بأفريقيا في احواض انهار النيجر والسنغال وفولتا والنيل والكونغو
ايجى نيوز

اردوغان : تركيا "لن تسكت" اذا هاجمت اسرائيل لبنان او غزة


على خلفية تدهور العلاقات بين انقرة وتل ابيب
اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في بيروت ان تركيا "لن تسكت" اذا ما هاجمت اسرائيل من جديد لبنان او قطاع غزة وذلك في الوقت الذي انحدرت فيه العلاقات بين هذين الحليفين الاستراتيجيين السابقين الى ادنى المستويات.
وقال اردوغان في كلمة بمناسبة الاجتماع السنوي لاتحاد البنوك العربية " هل ستدخل (اسرائيل) ارض لبنان باحدث الطائرات والدبابات وتقتل الاطفال والنساء وتهدم المدارس والمستشفيات, وبعدها تطلب منا ان نسكت?".
واضاف في حضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "هل تستخدم احدث الاسلحة والقنابل الفوسفورية والعنقودية وتدخل غزة وتقتل الاطفال الذين يلعبون في المزارع وبعدها تطلب منا أن نسكت?". واكد "لن نسكت, وسنقول بكل امكانياتنا اننا مع الحق".
وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل, الحليفين الاستراتيجيين السابقين, توترا شديد منذ الهجوم الاسرائيلي في نهاية 2008 ومطاع 2009 على قطاع غزة.
وازداد هذا التوتر تفاقما بعد هجوم مجموعة كوماندوس اسرائيلية في ايار/مايو الماضي على السفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت مشاركة في اسطول الحرية لكسر الحصار عن قطاع غزة.
وقد ادى هذا الهجوم الى مقتل تسعة ناشطين اتراك. ومنذ ذلك الحين لا يفوت اردوغان, الذي عززت حكومته المحافظة المنبثقة عنالتيار الاسلامي العلاقات مع العالم العربي, فرصة لانتقاد اسرائيل.

ايجى نيوز

الجامعه العربية : الاستفتاء حول القدس و الجولان استهتار بالمجتمع الدولي


اعتبرته شرطا مسبقا لإبرام أي اتفاق سلام
فى الصورة السفير محمد صبيح
حذرت الأمانه العامة لجامعة الدول العربية الجمعة من خطورة قانون الاستفتاء حول الجولان والقدس واعتبرته يمثل استهتارا بالقانون الدولى وبموقف المجتمع الدولى وإرادته الذى يؤكد أن القدس الشرقية والجولان السورى المحتل هما أراض عربية محتلة من قبل إسرائيل عام 1967.
وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعه لشئون فلسطين ان مشروع القرار الذى أقره الكنيست الإسرائيلى فى 22 نوفمبر/ تشرين الثانى الجارى، بفرض تنظيم استفتاء قبل أى انسحاب من الجولان العربى السورى المحتل وكذلك القدس الشرقية يشكل في محصلته شرطا مسبقا لإبرام أي اتفاق سلام مع سوريا أو مع منظمة التحرير الفلسطينية كما يضع عقبات إضافية أمام الجهود الأمريكية والدولية الرامية إلي إحياء عملية السلام والعودة للمفاوضات.
ونبه أن دول العالم رفضت ضم مدينة القدس المحتلة عام 1967 كما رفض مجلس الأمن الدولى هذا الضم بقرار رقم (487) وأن المجتمع الدولى رفض ضم الجولان عام 1981, وأكد ذلك بقرار مجلس الأمن رقم (497).وأشار إلى أن إسرائيل تسعى إلى تحقيق يهودية الدولة وتعتدى على المواطنين فى القدس الشرقية يوميا من خلال هدم منازلهم واقتحام الضفة الغربية وقطاع غزة وتروع المدنيين العزل, بتزامن مع تدمير البنية التحتية والاعتداء على الأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية.وشدد على أنه لا يجوز لإسرائيل إجراء استفتاء على الأراضى المحتلة وبالتالى فإن قرار الكنيست لا يخلق حقا ولا ينشىء التزاما.
يذكر أن مشروع القرار أقر فى البرلمان الإسرائيلى (الكنيست) بأغلبية 65 صوتا مقابل 33 من إجمالى عدد الأصوات البالغة 120 صوتا, وأن أعضاء حزب كاديما صوتوا ضد القانون, فى حين انقسم أعضاء حزب العمل فى التصويت بين مؤيد ومعارض.

ايجى نيوز

موقع ويكيليكس يعتزم نشر وثائق سرية جديدة


أبلغت السفارة الأمريكية في تل أبيب مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزارة الخارجية أنه في الأيام القريبة القادمة سيقوم موقع "ويكليكس" بنشر مئات آلاف الوثائق الدبلوماسية الأمريكية وأن بعضها سيتناول علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة.
وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن السفارة الأمريكية أكدت أنها ترغب فى إطلاع إسرائيل مسبقا كي لا تفاجأ ولكي تستعد للنشر الذي قد يؤدي إلى الحرج الدبلوماسي. وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على التفاصيل للصحيفة "إن المواد الموجودة بحوزة ويكليكس تتضمن برقيات دبلوماسية أرسلت من السفارات الأمريكية في العالم إلى واشنطن". وأضاف أن الحديث على ما يبدو يدور عن وثائق تعد سرية بدرجة أقل نسبيا, بيد أن الإدارة الأمريكية ليس لديها أية معلومات عن المضامين. ولذلك فانها تنظر بخطورة إلى تسريب هذه الوثائق. وأكدت السفارة الأمريكية لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه في حال نشر برقيات من السفارة الأمريكية في تل أبيب فإن ذلك من الممكن أن يسبب حرجا لأنها تتناول قضايا ذات صلة بالعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة والتي تبقى سرية في الغالب. أو ربما تتناول مراسلات داخلية بين الدبلوماسيين الأمريكيين والتي لا تعكس موقف الإدارة الأمريكية. وقال موقع ويكيليكس أمس الخميس نقلا عن تقارير صحفية إن الولايات المتحدة أحاطت حلفاءها " بريطانيا واستراليا وكندا والدنمارك والنرويج" علما بشأن التسريب الجديد المتوقع لوثائق أمريكية سرية. وأضاف الموقع ` عبر صفحته على تويتر ` أن دبلوماسيين أمريكيين أخطرو مسؤولين حكوميين في الدول الخمس مسبقا بالتسريب الذي من المتوقع أن يحدث في الأيام القليلة القادمة. وقالت مصادر على دراية ببرقيات لوزارة الخارجية الأمريكية في حيازة ويكيليكس إنه من المتوقع أن يشمل التسريب الجديد آلافا من البرقيات الدبلوماسية تتضمن مزاعم فساد ضد ساسة في روسيا وأفغانستان ودول أخرى في آسيا الوسطى. وأضافت أن "تلك المزاعم كبيرة بدرجة تكفي لإحداث حرج شديد لحكومات أجنبية وسياسيين وردت الإشارة إليهم بالاسم". ونسبت اذاعة الجيش الاسرائيلى إلى هذه المصادر أن الرسائل تتضمن رسائل حول لقاءات مع اصدقاء مسؤولين وصحفيين وسياسيين من مختلف دول العالم أجرتها سفارات أمريكا معهم وارسلت تقييماتهم ورؤيتهم ونصائحهم إلى واشنطن. وأضافت تلك المصادر أن النشر سيعرض حياة الكثيرين للخطر لأنه سيكشف طبيعة علاقات بعض الاشخاص بالسفارات الامريكية ورؤيتهم الحقيقية والسرية للصراع في الشرق الاوسط والموقف من الانظمة في دولهم. وتابعت أن الرسائل والوثائق التى يعتزم موقع ويكليكس نشرها تشمل دولا وأنظمة بمنطقة الشرق الاوسط من بينها اسرائيل والسلطة الفلسطينية, وتشمل تقييمات ولقاءات مع مسؤولين في البلدين منذ 5 سنوات. وأكدت المصادر ان نشر تلك البرقيات والوثائق سيثير ضجة عالمية.الا انها أوضحت ان ما تحتويه بعض الرسائل لا يعكس الموقف الرسمى للولايات المتحدة من الصراع العربي الاسرائيلي بل قد يكون موقف بعض الدبلوماسيين الامريكيين في سفاراتهم. وقال موقع ويكيليكس إن حجم الوثائق التي سينشرها سيكون أكبر سبع مرات من مجموعة وثائق وزارة الدفاع الأمريكية =البنتاجون= التي بلغت نحو 400 ألف وثيقة تتعلق بالحرب على العراق والتي أنشرت في أكتوبر الماضى. واحتوت تسريبات سابقة لويكيليكس على معلومات حساسة عن الحرب على العراق والحرب على أفغانستان قالت الحكومة الأمريكية إنها تعرض الأمن القومي للخطر. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء الماضى إن واشنطن أخطرت حكومات أجنبية بشأن التسريب المحتمل للوثائق.

نايل نيوز

ببونجيانج تتهم سيول و واشنطن بدفع الجزيرة لـ الحرب



أجرت كوريا الشمالية أمس الجمعة تدريبات مدفعية على ما يبدو في البحر الاصفر بعدما رأت ان المناورات المشتركة بين الولايات المتحدة الأميركية الكورية الجنوبية تضع شبه الجزيرة "على شفير الحرب" , فيما وجهت بكين تحذيرا قبل هذه المناورات.
واعلن النظام الستاليني الجمعة ان تلك المناورات العسكرية التي يجريها "الامبرياليون الاميركيون ودميتهم الكورية الجنوبية العدائية" موجهة ضد كوريا الشمالية. واضاف ان "الوضع في شبه الجزيرة الكورية يكاد يقع على شفير الحرب بسبب هذه الخطط المتهورة والعدائية". من جانبها وعدت سيول بالرد باكثر صرامة في حال وقوع اعتداء مسلح جديد من كوريا الشمالية بفضل "مراجعة كاملة" في سياسة ردها العسكري التي كانت حتى الان "متسامحة". واعلن ناطق رئاسي كوري جنوبي أمس ان كيم كوان جين ==61 عاما== عين وزيرا للدفاع خلفا لكيم تاي يونغ الذي استقال الخميس "ليتحمل مسؤولية سلسلة من الحوادث الاخيرة". واوضح هونغ سانف بيو مستشار الرئيس الكوري الجنوبي ان مهمة كيم ستكون خصوصا "التصدي بسرعة وحزم للازمة الجارية" و"اعادة ثقة السكان في الجيش". من جهته, قال المقرر الخاص للامم المتحدة لحقوق الانسان في كوريا الشمالية مرزوقي داروسمان الجمعة في سيول ان على نظام بيونغ يانغ ان يتجنب العزلة, داعيا الى مواصلة تقديم المساعدات الانسانية لشعب كوريا الشمالية. وقال داروسمان "على الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية ان تتجنب العزلة في وقت هي بامس الحاجة الى دعم الاسرة الدولية وتعاونها سواء لمعالجة وضع حقوق الانسان او لتلبية الحاجات الانسانية". ومنعت كوريا الشمالية مرزوقي الذي يقوم باول مهمة في شبه الجزيرة الكورية, من دخول اراضيها. من جانبها وجهت الصين تحذيرا من اي نشاط عسكري في منطقتها الاقتصادية الحصرية قبل المناورات العسكرية الاميركية الكورية الجنوبية التي تبدأ الاحد. وانتقدت وسائل الاعلام الكورية الجنوبية الجمعة موقف الصين الحيادي والمتسامح مع كوريا الشمالية. واعتبرت صحيفة كوريا تايمز في افتتاحيتها ان "خطاب بكين الغامض يعكس شعورا عاما بانها تفضل استمرار الوضع الراهن على السلام في شبه الجزيرة". وتساءلت الصحيفة ان "روسيا وغيرها من الدول سارعت الى ادانة المعتدي فلماذا ترد الصين بشكل مختلف على نفس الواقعة?". ولم تدن الصين وهي من الدول القليلة في العالم التي تساند كوريا الشمالية, قصف جزيرة يونبيونغ واكتفت بالتعبير "عن ألمها واسفها للخسائر البشرية". وكانت الولايات المتحدة قررت مع كوريا الجنوبية القيام بمناورات جوية وبحرية من الاحد الى الاربعاء في البحر الاصفر بمشاركة حاملة طائرات. واعترفت كوريا الشمالية أمس الجمعة للمرة الأولى بأنها شنت هجمات بإطلاق قذائف مدفعية على كتيبة بحرية كورية جنوبية, وذلك بعد 3 أيام من هجماتها على جزيرة يونبيونج الكورية الجنوبية. وللمرة الاولى منذ الحرب الكورية ( 1950-1953 ) , قصفت كوريا الشمالية الثلاثاء منطقة سكنية في كوريا الجنوبية, واسفر القصف المدفعي عن سقوط اربعة قتلى وعشرين جريحا في جزيرة يونبيونغ. ورد الجيش الكوري الجنوبي بقصف مدفعي. من جهة اخرى ارجأ وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي زيارة كانت متوقعة الجمعة الى سيول وذلك بسبب مشكلة "في الجدول الزمني" كما افيد رسميا. وقالت اللجنة الكورية الشمالية للتوحيد السلمي للموطن في بيان "لقد قمنا بالانتقام بواسطة الهجمات على كتيبة بحرية كورية جنوبية قامت بإطلاق النيران على مياهنا", وأضافت "أننا سنظهر مثالا صارما وقاسيا في حال التعدي على كرامتنا وسيادتنا". من جهة أخرى, أصبحت جزيرة يونبيونج الكورية الجنوبية الواقعة في البحر الغربي شبه خالية من الناس بعد تعرضها في أوائل هذا الأسبوع لقصف مدفعي كوري شمالي, حيث غادرها المواطنون طلبا للسلامة قبل إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين كورياالجنوبية والولايات المتحدة. وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أنه لم يبق في الجزيرة سوى 47 مواطنا فقط بعد أن توجه معظم من سكانها الذين يبلغ عددهم 1400 شخص إلى المدينة الساحلية القريبة, انتشون منذ هجمات يوم الثلاثاء. وقال تشوي تشيول يونج المسئول عن مراقبة الوضع في جزيرة يونبيونج "زرنا جميع المنازل في الليلة الماضية لمعرفة عدد السكان الذين ما زالوا يقيمون هنا", وأضاف أن الهجمات أسفرت عن انقطاع المياه والطاقة الكهربائية, وتدمير 22 منزلا وبناية. من جانبهم, صرح مسئولون كوريون جنوبيون أمس الجمعة بأن كوريا الشمالية خصصت نحو 4ر1 ترليون وون بقيمة ( حوالي 23ر1 مليار دولار ) لشراء مدافع آلية من طراز "كيه 9" وطائرات حربية من طراز "كيه إف 15" العام القادم. وقال المسئولون إنه من المتوقع أن يرتفع الانفاق بعد هجمات كوريا الشمالية على جزيرة "يونبيونج" الكورية الجنوبية. يشار إلى أن القوات الجنوبية قامت بالرد على قذائف الجانب الشمالي باطلاق قذائف المدفعية الذاتية "كيه 9" على الجزيرة ونشرت طائرات قتالية "كيه اف 15" علي الجزيرة. وصرح المسئولون بأنه تم تخصيص نحو 485 مليار وون لشراء المدافع ذاتية الحركة, مقارنة بالميزانية التي كانت مقررة مسبقا بنحو 388 بليون وون. كان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك قد صرح أمس الخميس بأنه سيقوم بتعزيز القدرة الدفاعية في خمس جزر بما فيها جزيرة "يونبيونج" الواقعة بالقرب من الحدود في البحر الغربي. في الوقت ذاته شهدت كوريا الجنوبية الجمعة مظاهرات قادها عسكريون قدامى للتنديد بالقصف الكورى الشمالى لإحدى الجزر الجنوبية , واصفين رد فعل بلادهم على هذا التصعيد ب "الضعيف". وطالب المتظاهرون ` حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية ` برد فعل قوى وحاسم على القصف الكورى الشمالى الذى أودى بحياة أربعة أشخاص.
يذكر أن كوريا الشمالية أطلقت الثلاثاء الماضى عشرات من قذائف المدفعية على جزيرة تابعة للشطر الكورى الجنوبى فى واحدة من أعنف عمليات القصف على الجنوب منذ الحرب الكورية التى انتهت عام 1953. ومازالت الكوريتان فى حالة حرب من الناحية الفنية إذ أن الحرب الكورية انتهت بمجرد هدنة , وتصاعدت حدة التوترات فى أوائل هذا العام بعد أن إتهمت سول كوريا الشمالية الشمال بإغراق إحدى سفنها العسكرية وقتل 46 بحارا كانوا على متنها.


نايل نيووز

الهند تحيي الذكرى السنوية الثانية لضحايا هجمات مومباي


أحيت مومباي العاصمة المالية في الهند أمس الجمعة الذكرى السنوية الثانية للهجمات التي استهدفت المدنية وأودت بحياة 166 شخصا. وتعهد القادة بتقديم الجناة إلى العدالة.
وشارك وزراء بارزون بينهم وزير الداخلية الاتحادي بالانيابان تشيدامبارام ومسئولون ومواطنون في المناسبة وأشادوا بالضحايا بإقامة الصلوات ووضع أكاليل الزهور على مقابرهم. ونظمت شرطة المدنية والوحدات الخاصة موكبا في واجهة مارين دريف البحرية في مومباي استعرضت فيه ما اقتنته مؤخرا من سيارات وأسلحة آلية لمكافحة الإرهاب. وفي نيودلهي , شارك رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج في احتفالات البلاد بتأبين ضحايا الهجمات وتعهد بمضاعفة الجهود الرامية إلى معاقبة الجناة. وقال:" لن نخضع لأهداف أعدائنا" مضيفا " نتعهد بمضاعفة جهودنا لتقديم المتورطين في هذه الجريمة ضد الإنسانية إلى العدالة". واستهدفت الهجمات التي وقعت على مدار ثلاثة أيام بداية من يوم 26 نوفمبر 2008 عشرة مواقع رئيسية في أنحاء مومباي بما في ذلك محطة السكك الحديدية ومواقع يقصدها السائحون ورجال أعمال بينها فندقان فاخران. وأسفرت الهجمات عن مقتل 166 شخصا على الأقل بينهم 26 أجنبيا وتسعة مهاجمين من عناصر جماعة العسكر الطيبة ومقرها باكستان قبل أن تنهي قوات الأمن الهندية الحصار. وقضت محكمة هندية بإعدام المهاجم الناجي الوحيد آجمل كساب في مايو الماضي. وأدت الهجمات إلى وقف العملية السلمية لمدة خمسة أعوام بين الهند وباكستان اللتين خاضتا ثلاث حروب منذ استقلالهما في عام 1947.

انفجار ثالث فى منجم الفحم المنكوب فى نيوزيلندا


شهد منجم "بايك ريفر" فى نيوزيلندا انفجارا ثالثا أمس الجمعة فى نفس وقت وقوع الانفجار الاول به قبل اسبوع وقبل خمس دقائق فقط من الوقوف دقيقة حدادا على ارواح عمال المناجم الذين قتلوا به فى وقت سابق.
واكد جون دو مدير منجم بايك ريفر - فى تصريحات نقلها راديو "نيوزيلندا الدولى" وقوع الانفجار الثالث علي مدى عشرين ثانية.مشيرا إلى أن قوته جاءت أقل من الانفجار الاول الذي حدث قبل اسبوع والانفجار الثانى الذى اودى بحياة 29 عاملا بالمنجم يوم الاربعاء الماضى. وقال دو إن الشركة المالكة للمنجم سوف تجرى تحقيقا مستقلا لمعرفة ملابسات وقوع الكارثة اضافة إلى اربعة تحقيقات اخرى تجريها السلطات المختصة فى نيوزيلندا. واعرب دو عن اعتقاده بامكانية إعادة المنجم إلى العمل مرة أخرى بعد الانفجارات التى شهدها مشيرا إلى أن التحدى الأكبر يتمثل فى تقدير حجم الدمار الذى لحق بالبنية الاساسية بالمنجم.

نايل نيوز

سويسرا تمنح لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني 300 ألف دولار


منحت سويسرا أمس الجمعة لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني مبلغ 300 ألف دولار لدعم اللجنة في مشروع يمتد على سنتين وتبلغ تكلفته مليون ونصف الميلون دولار وتساهم فيه الوكالة السويسرية للتنمية والتطوير بمبلغ 350 ألف دولار.
وتم التوقيع أمس على اتفاقية الدعم كل من الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان مارتا رويدس وسفيرة سويسرا في لبنان روث فلينت ورئيسة لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني مايا مجذوب في حضور المسؤول عن الوكالة السويسرية للتنمية والتطوير ايفان روث. واعتبرت فلينت ان سياسة الحكومة اللبنانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين تتجه نحو تحسين ظروفهم المعيشية في لبنان مع التأكيد على حقهم بالعودة. وقالت إن لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني تعمل على أن يعيش اللاجئون الفلسطينيون بانسجام مع محيطهم مع التأكيد على حق العودة الذي ينص عليه القرار 194 ومبادرة السلام العربية مذكرة بالبيان الوزاري للحكومة اللبنانية الذي اكد على التزام الحكومة بهذه المبادىء. ثم تحدثت رويدس عن الدعم الذي يقدمه البرنامج للجنة تقديم مشروع استشارات تقنية للحكومة اللبنانية وللجنة الحوار عبر انشاء سكريتاريا من اجل توظيف فريق عمل كفوء والتركيز على الاصلاحات القانونية التي تتعلق بحقوق اللاجئين الفلسطينيين وبالامن وتوسيع التركيز ليس فقط على مخيم نهر البارد انما على المخيمات الاخرى والبلدات المحيطة بها. وأوضحت ان هذه المرحلة من الدعم تبدأ من نوفمبر 2010 وتنتهي في ديسمبر 2012 وبتمويل من كندا واسبانيا برنامج الامم المتحدة الانمائي وسويسرا. من جهتها أوضحت مجذوب ان المشروع يهدف الى تحسين العلاقات اللبنانية الفلسطينية التي ترتكز على احترام سيادة واستقرار لبنان وتأمين حياة لائقة للاجئين الفلسطينيين بالتعاون مع المؤسسات الدولية.

نايل نيوز

المغرب ينتقد قرار البرلمان الأوروبي بشأن أحداث العيون


قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية , خالد الناصري, بالرباط, إن القرار الذي صادق عليه البرلمان الأوروبي بخصوص أحداث الشغب التي شهدتها العيون مؤخرا, يتصف بعدم الانصاف.
ورأى الناصرى أن القرار جاء بإيعاز من الأطراف المناوئة للوحدة الترابية للمملكة, ويتسم ب "الحيف والغياب التام للانصاف الناتج عن رؤية أحادية وعمياء لحيثيات هذه القضية". وأوضح الناصري في ندوة صحفية عقدها عقب انعقاد مجلس الحكومة, أن اللوبي المعادي لسيادة المغرب ووحدته الترابية, لاسيما الحزب الشعبي الإسباني, تمكن من خلال "التضليل وتزييف الحقائق في جعل البرلمان الأوروبي ينساق بشكل أعمى وراء مؤامرة تهدف إلى تركيع المغرب, عبر تشويه صورته والمساس بمصداقيته". وتساءل الناصري, حول الكيفية التي استطاع بها هذا الحزب المعروف بعدائه الغريزي للمغرب وحنينه إلى الماضي الاستعماري, استدراج ممثلي الشعوب الأوروبية إلى هذا المنزلق الخطير, الذي لا يخدم العلاقة الوثيقة والنموذجية القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي من خلال مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون, وفي طليعتها الوضع المتقدم الذي يخوله للمملكة. وفي هذا السياق, قال الناصري فى تصريحاته التى نقلتها وكالة الانباء المغربية "كيف لم يعبر هذا الحزب الذي يدعي الديمقراطية عن شجبه واستنكاره للاستعمار الذي أطبق على الأقاليم الجنوبية للمملكة طيلة عشرات السنين, وبالتالي لماذا لم يتحرك إلا بعد استكمال المغرب لوحدته الترابية في ظل المشروعية الدولية". وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة, في هذا الصدد, إلى أن الأطراف التي ساندت طرح الحزب الشعبي الإسباني بالبرلمان الأوروبي, لم تكن تعلم أنها "قامت بطعن المغرب في الظهر, وعمدت إلى التصدي العبثي لبلد صديق يعد الأكثر انفتاحا وتطلعا إلى تكريس الديمقراطية والحداثة في المنطقة الأورومتوسطية". وخلص الناصري إلى القول إن هذا القرار الذي اتخذ بشكل "متسرع وعبثي", لن يتيح تعزيز الاستقرار والأمن بالمنطقة المتوسطية, كما لن يمكن من تهيئ الأرضية المواتية لإيجاد حل مناسب للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية", موضحا أنه كان يتعين على المؤسسة التشريعية الأوروبية قبل اتخاذها لهذا القرار استحضار القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمعها مع المملكة. يأتى هذا في الوقت الذى دعا فيه البرلمان الاوروبي الامم المتحدة إلى اجراء تحقيق حول "الحوادث العنيفة" التي وقعت في الثامن من نوفمبر في الصحراء الغربية لدى ازالة القوات المغربية مخيما كان يقيم فيه صحراويون يحتجون على اوضاعهم المعيشية. واكد النواب الاوروبيون في قرار أن "الامم المتحدة ستكون المنظمة الأجدر لاجراء تحقيق دولي مستقل من اجل توضيح الاحداث وتحديد عدد القتلى وعمليات الاختفاء" التي حصلت في مخيم اكديم يزيك. واتهمت جبهة البوليساريو التي تناضل من اجل استقلال المستعمرة الاسبانية السابقة, فرنسا بمنع اجراء هذا التحقيق من قبل مجلس الامن. واعرب البرلمان الاوروبي من جهة اخرى عن "قلقه العميق حيال التدهور الواضح للوضع في الصحراء الغربية ويدين بقوة الحوادث العنيفة التي حصلت في مخيم اكديم يزيك لدى ازالته, وتلك التي حصلت في مدينة العيون" كبرى مدن الصحراء الغربية.

نايل نيوز

الحريري : إيران معنية بتوفير الاستقرار في لبنان


اعتبر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان ايران "معنية بتوفير الاستقرار" في لبنان, حيث يستمر التوتر السياسي بين معسكر رئيس الحكومة وحزب الله على خلفية المحكمة الخاصة بلبنان التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.
وقال الحريري في مقابلة مع الوكالة الايرانية بثتها الجمعة, عشية زيارة يقوم بها لايران تستمر يومين, ان "إيران معنية بكل مسعى لتوفير مقومات الاستقرار في كل بلدان المنطقة, ومن ضمنها لبنان".
ورأى الحريري ان "دور الجمهورية الإسلامية في المنطقة هو دور طبيعي ينطلق من الوزن التاريخي والسياسي والاقتصادي لدولة بهذا الحجم وبهذه العراقة الحضارية في الجوار العربي".
ويصل سعد الحريري السبت في اول زيارة رسمية لايران حيث سيجري محادثات مع الرئيس محمود احمدي نجاد خصوصا.
وتاتي هذه الزيارة بعد نحو شهر من زيارة قام بها احمدي نجاد للبنان حيث حظي باستقبال حافل من جانب حزب الله ومناصريه.
وتاتي زيارة الحريري ايضا في وقت يشهد لبنان ازمة سياسية بين معسكر رئيس الوزراء وحزب الله الشيعي الذي تدعمه طهران على خلفية المحكمة الخاصة بلبنان التي انشاتها الامم المتحدة لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري, والد سعد الحريري, في بيروت العام 2005.
وقال مصدر وزاري لبناني ان "هذه الزيارة مهمة بسبب توقيتها فيما يشهد لبنان ازمة كبيرة جراء القرار الاتهامي المرتقب صدوره من المحكمة الخاصة".
واضاف "سيحاول الايرانيون تقريب وجهات النظر بين حزب الله وسعد الحريري", لافتا الى انه في المقابل "سيدعم سعد الحريري تطوير القدرات النووية لاغراض مدنية وسلمية".
وينفي حزب الله اي ضلوع له في اغتيال رفيق الحريري محذرا من صدور قرار اتهامي من المحكمة الخاصة بلبنان يتضمن اتهاما لعناصر من الحزب. وتوعد الامين العام للتنظيم الشيعي حسن نصرالله ب"قطع يد" كل من يحاول اعتقال عناصر من حزبه.
ويثير امكان اتهام حزب الله بعملية الاغتيال مخاوف من تجدد اعمال العنف في لبنان وانهيار حكومة الوحدة الوطنية التي يتراسها الحريري ويشارك فيها حزب الله.
نايل نيوز

بائع باكستانى يخدع استخبارات بريطانيا و ينتحل صفة قيادى بطالبان


دفعوا له مئات الدولارات وعقد مع الاطلسى اجتماعات
اوردت صحيفة تايمز البريطانية الجمعة ان جهازالاستخبارات البريطاني ام اي 6 مسؤول عن احضار صاحب دكان في مدينة كويتا الباكستانية الذي انتحل شخصية قيادي كبير في حركة طالبان وعقد ثلاثة اجتماعات مع مسؤولين اطلسيين وافغان.
وكتبت الصحيفة البريطانية ان عملاء من جهاز ام اي 6 دفعوا لهذا الرجل مئات الاف الدولارات, ظنا انه مسؤول كبير في حركة طالبان مخول التفاوض مع المسؤولين الاميركيين والافغان باسم المتمردين.
وقال مسؤول افغاني كبير للصحيفة ان "اجهزة الاستخبارات البريطانية ابدت سذاجة, ونحن من جهتنا صدقنا امنياتنا".
وظن جهاز الاستخبارات عند اتصاله بهذا الشخص انه الملا اختر محمد منصور الوزيرالسابق في حكومة طالبان والمساعد الاول للملا عمر, وقد تولى عدة مرات نقله الى كابول.
وكشف مسؤولون افغان للصحيفة ان هذا الشخص الذي ادعى انه قيادي في طالبان اجتمع بالرئيس حميد كرزاي في القصر الرئاسي, الامر الذي نفاه كرزاي الثلاثاء الماضي.
وذكرت الصحيفة ان الولايات المتحدة ساعدت البريطانيين على التحقق من هوية هذا الشخص.
وقال الموفد الاميركي السابق الى قندهار بيل هاريس لصحيفة تايمز ان مسؤولية الخطأ لا يتحملها البريطانيون وحدهم, مضيفا ان "حماقة من هذا النوع تكون عادة نتيجة عمل جماعي".
واقر القائد الاعلى للقوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس باحتمال ان يكون هذا الشخص خدع المسؤولين الافغان بانتحاله شخصية قيادي في طالبان.
وتابع "جرت خلال الاشهر الستة او الثمانية الماضية تقريبا محاولات انفتاح عديدة .. من جانب عدد من كبار مسؤولي طالبان" مضيفا ان بعض هذه المحاولات "تعتبر حقيقية".
لكنه اضاف ان جميع هذه الاتصالات بقيت بمستوى "اولي جدا .. وفي افضل الحالات بمستوى مفاوضات حول اجراء مفاوضات".
وقال دبلوماسي غربي مشارك في المفاوضات في كابول لصحيفة نيويورك تايمز ان الرجل ليس الملا اختر محمد منصور مضيفا "اعطيناه مبالغ مالية طائلة".وذكر المسؤولون الباكستانيون ان الرجل المنتحل شخصية الزعيم الطالباني والذي هو في الواقع بحسب واشنطن بوست صاحب دكان في مدينة كويتا الباكستانية.
ونفى الملا عمر الاسبوع الماضي ان تكون حركة طالبان شاركت في اي مفاوضات سلام لوضع حد للنزاع المستمر منذ تسع سنوات, واصفا هذه المعلومات بانها "شائعات كاذبة".

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

التنمية الصناعية : 9 شركات تتنافس على رخص حديد التسليح


تم طرحها بهدف مواجهة متطلبات خطط التنمية
أغلقت هيئة التنمية الصناعية باب التقدم لسحب كراسات الشروط لرخص إنتاج حديد التسليح والبليت والتي تم الإعلان عنها لتلبية احتياجات التنمية الصناعية ، وبلغ عدد الشركات التي سحبت الكراسات 11 شركة حيث تقدم 9 من هذه الشركات بمستندات التأهيل الكاملة وخطابات الضمان للهيئة.
وقال عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية فى تصريح له الجمعة بجريدة الأهرام القاهرية - انه سيتم فحص المستندات التي تقدمت بها الشركات من خلال لجنة فنية متخصصة ويتم إعلان نتيجة الفحص 20 ديسمبر المقبل وإخطار الشركات التي اجتازت التأهيل بشكل نهائي .
وأضاف عسل أن الشركات التي تقدمت شملت شركة المراكبي ومصر الوطنية للصلب (الجارحي) وراشد والمصرية للحديد الأسفنجي (بشاي) وشركة/أى أى سى / لإدارة مصانع الصلب (ابو هشيمة) وشركة النهضة للصناعات المعدنية وشركة الأهرام لصناعة ودرفلة الصلب وبورسعيد الوطنية للصلب و6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة .
وأوضح رئيس الهيئة أن طرح هذه الرخص يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من حديد التسليح والبليت وتوفير المتطلبات اللازمة لتوسعات خطط التنمية ، مؤكدا حرص الوزارة علي تشجيع التصنيع المحلي لحديد التسليح والذي يسهم في تخفيض تكلفة الإنتاج وكذلك زيادة المعروض في السوق المحلية من حديد التسليح لضمان استقرار الأسعار وتلافي التقلبات الحادة في الأسعار العالمية لحديد التسليح علي المستهلك المصري.

اخبار مصر

الصحة العالمية : التدخين السلبي يفتك بـ 600 ألف شخص سنويا

الاطفال هم الاكثر عرضة له
ذكر باحثالاطفال هم الاكثر عرضة لهون بمنظمة الصحة العالمية الجمعة ان التدخين السلبي يقتل حوالي 600 ألف شخص سنويا في انحاء العالم أى حوالي حالة وفاة واحدة من بين كل 100 من الوفيات.
ووجد خبراء المنظمة في أول دراسة لتقييم اثار التدخين السلبي حول العالم أن الاطفال هم الاكثر عرضة للتدخين السلبي من اي فئة عمرية اخرى ، وان حوالي 165 ألفا منهم يموتون سنويا بسببه ، حيث يتعرضون له فى الغالب اثناء وجودهم في المنزل ، وثلث هذه الوفيات تحدث في افريقيا وجنوب اسيا.
وتعليقا على النتائج كتب هيثر ويفلي وجوناثان سامت من جامعة جنوب كاليفورنيا في دورية لانست الطبية يقولان ان صانعي السياسات يحاولون تحفيز العائلات على الامتناع عن التدخين في المنزل ، وفي بعض الدول اصبحت المنازل الخالية من التدخين هي النموذج لكنها بعيدة عن ان تصبح كذلك في مختلف انحاء العالم.
وفحص باحثو منظمة الصحة العالمية بيانات من 192 دولة اثناء دراستهم. وللحصول على بيانات شاملة من جميع الدول البالغ عددها 192 اضطروا الى العودة الى عام 2004.
وقالوا انه في جميع انحاء العالم فان 40 بالمئة من الاطفال و33 بالمئة من الرجال غير المدخنين و35 بالمئة من النساء غير المدخنات كانوا عرضة للتدخين السلبي في 2004.
وقدروا ان هذا التعرض للتدخين السلبي تسبب في 379 ألف وفاة بأمراض القلب و165 ألف وفاة بامراض في الجهاز التنفسي و36900 وفاة بالربو و21400 وفاة بسرطان الرئة.
وقال الباحثون انه لمعرفة التأثير الكامل للتدخين فان حالات الوفيات هذه يجب ان تضاف الى ما يقدر بحوالي 5.1 مليون حالة وفاة سنوية بسبب الافراط في التدخين.

ايجى نيوز