السبت، 1 يناير، 2011

تشييع جنازة ضحايا حادث تفجير كنيسة القديسين بـ الاسكندرية


تعزيز أمني حول كنائس المدينة
شيعت مساء السبت جنازة ضحايا حادث التفجير الإرهابي أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية وسط إجراءات أمنية مشددة بعد أن صرحت النيابة العامة بدفن الجثث عقب تشريحها.
وتحركت 17 سيارة إسعاف من أمام مشرحة الإسعاف بكوم الدكة بوسط المدينة تحمل جثامين الضحايا متوجهة إلى مقابر الأقباط بمنطقة برج العرب غربي الإسكندرية.
من ناحية أخرى, عززت مديرية أمن الإسكندرية من إجراءاتها الأمنية حول كنائس المدينة, كما منعت انتظار السيارات أمام الكنائس أو في مواجهتها.
كان الرئيس مبارك قد أوفد الدكتور مفيد شهاب لحضور قداس ضحايا الحادث الذي استهدف كنيسة القديسين بالاسكندرية وراح ضحيته 17 شخصا واصيب نحو 70 اخرون.



المصيلحى : صرف 20 ألف جنيه لكل متوف فى حادث كنيسة الإسكندرية


لتخفيف آثار الحادث على الضحايا
أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الإجتماعى السبت قرارا إستثنائيا لضحايا حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية حيث تقرر صرف مبلغ 20 ألف جنيه لكل متوف و5 ألاف جنيه لكل مصاب فى الحادث على أن يتم الصرف من بنك ناصر الإجتماعى .
وأوضح الوزير فى تصريح له أن ماتقرر صرفه بناء على تفويض وموافقة رئيس مجلس الوزراء للصرف من صندوق الكوارث كمساعدة عاجلة للضحايا وأسرهم.
كما وجه الوزير مدير مديرية التضامن الإجتماعى بالإسكندرية ومسئولى الإغاثة بوضع كافة الإمكانيات لصالح ضحايا الحادث الأثيم فى محاولة لإعادة التوازن لحياتهم الطبيعية ومساعدتهم على تجاوز الآثار الناجمة عنه, وطالبهم بسرعة تقديم العون وعمل الأبحاث الإجتماعية اللازمة وتقدير الإحتياجات للاسر والتنسيق مع الجهات المعنية لتوحيد الجهود وتلبية كافة إحتياجات ضحايا الحادث معربا عن خالص تعازيه لضحايا الحادث وأسرهم




مبارك : دلائل على تورط أصابع خارجية بالانفجار .. و لا مساس بـ أمن مصر


قال إن حادث كنيسة الإسكندرية أوجع المصريين مسلمين واقباط
قال الرئيس حسني مبارك إن إنفجار كنيسة القديسين في الاسكندرية، يحمل في طياته دلائل على تورط أصابع خارجية، تريد أن تصنع من مصر ساحة لشرور الارهاب، وأكد أنه لن يسمح لأحد بالاستخفاف بأمن مصر، وأنه سيتم تعقب المخططين والمتورطين فى الحادث.
وأضاف مبارك خلال كلمة وجهها السبت إلى الأمة بعد ساعات من وقوع الحادث، "لقد طالت يد الإرهاب ليلة أمس ضحايا أبرياء بعملية إرهابية.. تحمل فى طياتها دلائل تورط أصابع خارجية تريد أن تجعل من مصر ساحة لما تراه من شرور الإرهاب بمنطقتنا وخارجها".
وأكد الرئيس أنه سيتم تعقب المخططين لهذا العمل الإرهابى ومرتكبيه وملاحقة المتورطين فى التعاون معهم، وتابع "أقول لهم أن دماء أبنائنا لن تضيع هدرا، وسنقطع يد الإرهاب المتربص بنا..أقول لهؤلاء المتربصين، لقد كسبنا معركتنا مع الإرهاب فى سنوات التسعينات، وتخطئون خطأ فادحا إن ظننتم أنكم بمنأى عن عقاب المصريين".
وشدد مبارك على أنه لن يسمح بالمساس أو الاستخفاف بأمن مصر القومي، قائلا "أمن مصر القومى هو مسئوليتى الأولى لا أفرط فيه أبدا، ولا أسمح لأحد أيا كان بالمساس به أو الاستخفاف بأرواح أو مقدرات شعبنا".
وقال مبارك إن هذا العمل الآثم هو حلقة من حلقات الوقيعة بين الأقباط والمسلمين، وأنه هز ضمير الوطن وأوجع قلوب المصريين مسلميهم وأقباطهم، وأن دماء الشهداء المسلمين والاقباط امتزجت على أرض الأسكندرية، لتؤكد أن مصر برمتها هى المستهدفة.
كان الرئيس قد أصدر تعليماته في وقت سابق تعليمات بالإسراع في تحقيقات حادث الانفجار، لكشف ملابسات هذا العمل الإجرامى وتعقب مرتكبيه ومن يقفون وراءهم، وأعرب عن خالص عزائه ومواساته لأسر الضحايا، وأهاب بأبناء مصر - أقباطا ومسلمين - أن يقفوا صفا واحدا في مواجهة قوى الإرهاب والمتربصين بأمن الوطن واستقراره ووحدة أبنائه .



زيادة التواجد الأمني بـ كنائس بنها و شبرا الخيمة و منع تواجد السيارات


فى محاولة لتجنب الاعمال الارهابية
أعطى اللواء محمد الفخراني مدير أمن القليوبية تعليمات مشددة إلى اللواء محمود يسري مدير المباحث بوضع خطة محكمة وزيادة التواجد الأمني حول الكنائس في مدينة بنها وشبرا الخيمة وذلك في إطار تعليمات اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية بتكثيف التواجد الأمني حول جميع كنائس المحافظة.
وأكد مدير أمن القليوبية أن جميع القيادات الأمنية تدين حادث الاعتداء "الغاشم" على كنيسة القديسين بالإسكندرية مضيفا أنه قد تم اتخاذ عدة تدابير لحفظ الأمن والأمان أمام الكنائس حتى يهنأ الأخوة المسيحيون بعيدهم وذلك بتكثيف الدوريات أمام وحول الكنائس ومنع وقوف السيارات نهائيا بجوار الكنائس خاصة أيام الاحتفالات.
وأوضح أنه قد تم الاستعانة ببعض قوات الأمن المركزي في كاتدرائية شبرا لتكثيف التواجد الأمنى حولها باعتبارها من الكنائس المهمة وكذلك كاتدرائية بنها وقويسنا والتي مقرها مدينة بنها وعمل كردون حول جميع الكنائس الفرعية بالمراكز في القناطر وطوخ والخانكة لمنع ووقف أي أعمال تخريبية.


مصادر طبية : اعلان اسماء ضحايا حادث تفجير كنيسة الإسكندرية


مصابون ما زالوا في غرف العمليات واخرون خرجوا برغبتهم
فى الصورة احد مصابي حادث تفجير الاسكندرية
ذكرت مصادر طبية بمستشفى شرق الإسكندرية القريبة من موقع الحادث الإرهابى أمام كنيسة القديسين أن عدد المصابين من جراء الحادث الذين وصلوا إلى المستشفى بلغ 35 مصابا من جملة عدد المصابينوبلغ عدد المتوفين اثنين هما مايكل عبد المسيح ولي لي جابر شنودة.
وأشارت المصادر إلى أن المصابين الذين يتلقون العلاج حاليا بالمستشفى هم أحمد فتحى السيد ومحمد عبد الله أبو اليزيد وإسلام عادل مبروك ويوسف وجدى حنفى ومجدى عبد المسيح صليب ورمزى صبحى مسعود ومحمد على إبراهيم وريهام رشدى شحاتة ومريانا داود سليمان وحمدى محمد جمال وعمر نصر فتوح ورجب عبد المنعم محمود وعماد حمدى عبد القوى ووليام صالح فهيم وميرفت شفيق صادق وأشرف منير رزق الله ونادر أحمد محمد وأحمد منوفى محمد وباسم فوزى سعد بالإضافة إلى مجدى وهيب بهجت وبدر السيد طه وآمال مهنا ناشد وقطب حسن قطب ومحمد أحمد سليمان ومصطفى محمد عبيد ويونان غطاس وأحمد فؤاد ميدان وايميل وجيه بهجت وبدر داود ومينا كرم حليم ورشا يونان غطاس ورمزى صبحى مسعود وفيكتور إبراهيم فهمى وشيرى صموائيل ميخائيل وجبر مرقص حنا.
وفى سياق متصل أكد مصدر طبى بالمستشفى الجامعى بالإسكندرية أن عدد الحالات التى استقبلتها المستشفى جراء الحادث الإرهابى بلغ 16 حالة توفى منها حالة واحدة إثر إصابته بحروق شديدة وهو صموئيل ميخائيل 60 عاما.
وقال المصدر إنه تم نقل حالتين إلى مستشفى الحضرة بالإسكندرية لتلقى العلاج اللازم وفقا لإصابتهما فى حين خرجت حالة أخرى على مسئوليتها الشخصية.
وأوضح أنه لا يزال بالمستشفى 12 حالة تتلقى العلاج منها 6 حالات فى غرف العمليات و 6 حالات أخرى بالعناية المركزة بالمستشفى.

اخبار مصر

البابا شنوده الثالث يكلف مطران البحيرة بتهدئة الأوضاع بـ الاسكندرية


أكد أن الحادث الإجرامى يستهدف أمن مصر وإستقرارها
أوفد البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السبت، الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومرسى مطروح، إلى الاسكندرية لمتابعة أحداث الاسكندرية وإبلاغه بكل التطورات .
وكلف البابا شنودة، الانبا باخوميوس بتهدئة الاقباط ومنع تزايد التوتر وإجراء حوار هادىء مع كل الاطراف خاصة الأمن، بعد حادث انفجار كنيسة القديسين والتي راح ضحيته عدد من المواطنين.وأكد البابا أن حادث الإسكندرية الارهابى إستهدف زعزعة إستقرار البلاد وأمنها، وأن هناك قوى لاتريد خيرا لهذا البلد إرتكبت هذا العمل الإجرامى فى ليلة الإحتفال بعيد الميلاد المجيد.
وقال البابا فى حديث خاص لصحيفة "الأسبوع " تنشره الاحد، "أن الشهداء الذين سقطوا جراء هذا العمل الإجرامى الغادر لم يرتكبوا جرما ضد أحد ، بل كانوا يؤدون الصلوات ويقيمون الإحتفالات لكنهم سقطوا ضحية هذه الجريمة الغادرة"، وتساءل "ماذنب هؤلاء الذين يموتون، والذين سالت دماؤهم وتناثرت أشلاؤهم بفعل هذا العمل الجبان".
وقال إن الذين يستهدفون أمن مصر هم أعداء للمسيحيين والمسلمين على السواء، وهم لايريدون خيرا لهذا البلد ويسعون إلى إثارة الفتنة على أراضيه، مؤكدا أن كل من يحاول إثارة الفتنة على أرض هذا الوطن لن يجد سوى جسدا منيعا قويا يأبى الإنهيار، وهو قادر على التصدى لكل هذه المؤامرات وكشفها ودحرها .
وطالب بضرورة القبض سريعا على مرتكبى الحادث الإجرامى ومحاكمتهم ليكونوا عبرة لغيرهم ممن يحاولون المساس بأمن وإستقرار هذا البلد .
وقال إنه من المبكر توجيه الإتهام لأى من القوى.. وقال "أترك هذا الأمر لجهات التحقيق التى ستعلن بالقطع الحقائق أمام الرأى العام "، وأكد أنه يشعر بالحزن والألم العميق على فقدان العشرات من أبناء مصر وأبناء الكنيسة فى هذه الحادث الجبان الذى إستهدف إغتيال فرحة المسيحيين فى عيد الميلاد وتهديد أمن وإستقرار البلاد .

حسن حمدي : جوزيه بـ الأهلى لموسمين و نصف بـ 80 ألف يورو شهريًا


الساحر البرتغالي يقود المران الثلاثاء
حسم حسن حمدى رئيس النادى الأهلى حالة الجدل التي فرضت نفسها علي أجواء النادي الأهلي خلال الساعات الماضية بشأن عودة البرتغالي جوزيه لقيادة فريق الكرة بالنادي من جديد وقام بتوقع عقد لمدة موسمين ونصف الموسم مع البرتغالي مقابل راتب شهري 80 ألف يورو شهريًا.
فقد حضر جوزيه إلى القاهرة صباح السبت وتقرر أن يقود جوزيه التدريبات من الثلاثاء مغلقا بذلك ملف الجدل والاجتهادات حول هوية المدير الفني الجديد.
وذكرت تقارير صحفية ان رجل أعمال كويتيا تحمل جزءا كبيرا من المقابل المالى للراتب الشهرى للمدير الفنى البرتغالى بعدما اتفق مع إدارة النادى على إسناد إنشاء فرع الأهلى بمدينة الشيخ زايد لإحدى شركاته العقارية.جدير بالذكر أن جوزيه استقال من اتحاد جدة بعد تردي نتائج الفريق ووصف لاعبي الاتحاد بالعجزة وكبار السن موضحا إن الدوري السعودي مبرمج لصالح الهلال .


نيوزيلندا أول دولة في العالم تستقبل العام الجديد


شرق استراليا ثاني الاماكن
استقبلت نيوزيلندا العام الجديد بعرض للالعاب النارية فى أوكلاند انطلق من قمة أحد معالم المدينة وهو برج سكاي ومن سفينتين راسيتين في ميناء ويتيماتا بالمدينة السبت.
ونيوزيلندا هي أول دولة في العالم تستقبل عام 2011 ، ويمكن رؤية عرض الالعاب النارية المنطلقة من برج سكاي وهو برج للمراقبة والاتصالات في جميع أنحاء المدينة.
ويبلغ ارتفاع البرج 328 مترا عن مستوى سطح الارض وهو أطول بناية قائمة بذاتها في نصف الكرة الارضية الجنوبي وترتيبه الخامس عشر في الاتحاد العالمي للابراج الكبرى. وافتتح في عام 1997.
واستقبلت أجزاء من شرق استراليا عام 2011 في الساعة 1300 بتوقيت جرينتش



الداخلية ترجح وقوف انتحاري يحمل عبوة ناسفة وراء انفجار الاسكندرية


اتهمت عناصر خارجية بالتخطيط ومتابعة تنفيذ الحادث
صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية أنه خلال عمليات الفحص لواقعة الانفجار أمام كنيسة القديسين مارى جرجس والانبا بطرس بمحافظة الاسكندرية ليلة الجمعة، تأكد عدم وجود نقطة ارتكاز للتفجير باحدى السيارات أو بالطريق العام، بما يرجح أن العبوة التى انفجرت كانت محمولة من شخص انتحارى لقى مصرعه ضمن الآخرين.
وأشار المصدر إلى أن فحوصات المعمل الجنائى أكدت أن العبوة الانفجارية التى تسببت فى الحادث محلية الصنع، وتحتوى على صواميل ورولمان بلى لاحداث أكبر عدد من الاصابات، وأن الموجة الانفجارية التى تسببت فى تلفيات بسيارتين - كانتا موضع اشتباه - كان اتجاهها من خارج السيارتين وبالتالى لم تكن أى منهما مصدرا للانفجار.
وأضاف المصدر الأمنى أن ملابسات الحادث فى ظل الأساليب السائدة حاليا للانشطة الارهابية على مستوى العالم والمنطقة، تشير بوضوح إلى أن عناصر خارجية قد قامت بالتخطيط ومتابعة التنفيذ فضلا عن تعارض ظروف ارتكاب الحادث مع القيم السائدة فى المجتمع المصرى، وفى ظل ارتكابها فى مناسبة دينية يحتفل بها المسيحيون والمسلمون على حد سواء بروح من التآخى بمقومات راسخة لوحدة نسيج المجتمع المصرى، ودلل المصدر على ذلك باصابة مسلمين فى الحادث.
كما نوه المصدر إلى إصابة احد ضباط الشرطة وثلاثة من الافراد كانوا معينين لتأمين احتفال الاخوة المسيحيين بالكنيسة، وهو الاجراء بالذى تم اتخاذه لتأمين كافة الكنائس على مستوى الجمهورية فى ظل التهديدات المتصاعدة من تنظيم القاعدة للعديد من الدول.
وأكد المصدر فى نهاية تصريحاته مشاركة وزارة الداخلية لابناء الوطن فى مشاعر العزاء لأسر الضحايا واستنكار هذا الحادث الآثم الذى يتسم بالخسة والغدر كعهد كافة الجرائم الارهابية، مشددا على أن الاجراءات الامنية المكثفة جارية على أوسع نطاق لسرعة كشف كافة أبعاد الحادث.



الجامعة الخاصة .. اللغات والفلوس أهم من المجموع


فى الثلاثينيات كان الكل يتجه لمدرسة الحقوق العليا، فى الخمسينات انتقل الزخم إلى الطب والهندسة، حتى منتصف التسعينيات عندما انتقل الطلب إلى كليات الصيدلة. الآن، المهم هو اللغة التى تدرس بها ومصاريف الدراسة.التعليم الخاص كان قد بدأ ظهوره فى 1994 كمعاهد وأكاديميات، وكانت الدراسة به تقليدية فى تخصصاتها (هندسة وعلوم إدارية)، رغم اتباع بعض المعاهد للوائح جامعات أجنبية من باب التميز عن الجامعات الحكومية، ثم ظهرت أول جامعة خاصة فى 1996، وحتى عام 2000 حاولت تلك الجامعات إدراج التخصصات الطبية بها، وهو ما حدث بعد جدل كبير بسبب عدم امتلاكها لمستشفيات جامعية مؤهلة.حدث التطور التالى فى 1999، وكأن الجامعات الحكومية هى التى توجه شقيقتها الخاصة للتخصصات الأربح، فقد افتتحت جامعة عين شمس كلية جديدة للحاسبات والمعلومات، وتكررت قصة الصيدلة فى ارتفاع المجاميع ثم زيادة الطلب وتسابق التعليم الخاص على التخصص الجديد، منذ هذا الوقت ولعدة سنوات قادمة كان هذا هو التخصص المفضل.كانت الجامعات الخاصة تعتمد على اجتذاب الطالب الذى لا يكفى مجموعه لدخول الجامعات الحكومية، رغم أنها قدمت خدمة أفضل (فى التخصصات النظرية على الأقل)، أيضا استقطبت الطلبة العرب الذين تغالى الجامعات الحكومية فى مصاريف دراستهم.اقتحمت المؤسسات الصحفية مجال التعليم، وتأسست أكاديمية أخبار اليوم فى عام 1999، وقدمت عرضا لا يمكن رفضه بدراسة فنون الإعلام والصحافة، مع فرصة التعيين بمؤسسة أخبار اليوم. مقارنة مع التسعينيات، اصطبغت الجامعات الخاصة الجديدة بصفات دولية، وظهرت جامعات ألمانية وبريطانية وكندية وروسية وفرنسية، واستخدمت لغة الدولة التى تنتسب لها. حاليا هناك 16 جامعة خاصة وأهلية، مقارنة بأربع فقط فى بداية الألفية، وظهرت جامعات خاصة إقليمية فى سيناء والإسكندرية وبنى سويف.ومع اشتداد المنافسة انخفضت درجات القبول ومصاريف الدراسة، مما أعاد التخصصات النظرية إلى قمة الموضة فى التخصصات، خاصة العلوم الإدارية، فالدراسة النظرية أرخص وأسهل وتناسب المستوى العلمى للطلبة الذين تكالبوا على القسم الأدبى فى الثانوية العامة أكثر من قبل، واستجابة للمنافسة التجارية، سعت الجامعات الحكومية لوجود أنظمة متميزة للتعليم بها، مثل نظام الساعات المعتمدة وغيره، ولأول مرة يوجد أكثر من نظام تعليم فى ذات الجامعة، الفارق الأساسى بينهم فى التسعير.

الشروق


مانويل جوزيه في الأهلي


يجتمع حاليا البرتغالي جوزيه مع لجنة الكرة بالنادي الأهلي للتفاوض النهائي حول توليه المسئولية الفنية للفريق خلال الفترة المقبلة।وكان جوزيه قد وصل أمس إلي القاهرة بعد أنهي علاقته بنادي اتحاد جدة السعودي ، حيث عقد المهندس خالد مرتجي عضو مجلس الإدارة اجتماعا معه في أحد فنادق القاهرة .وعلمت الشروق أن جوزيه وقع بالفعل علي عقد تولي مسئولية المدير الفني للأهلي لمدة موسمين ونصف وأن الإجتماع الحالي مع لجنة الكرة يدور حول تشكيل الجهاز المعاون له حيث من المقرر أن يضم محمد يوسف وياسر رضوان وأحمد ناجي ومدرب الأحمال فيدالجو والدكتور إيهاب علي وسيد عبد الحفيظ مديرا للكرة .ومن المنتظر أن يكون الإعلان رسميا عن تولي جوزيه منصب المدير الفني للمرة الثالثة خلال الساعات المقبلة.
الشروق

عبد ربه يعود لـ المنتخب في دورة حوض النيل .. و محاولات لضم زيدان


قرر حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر ضم حسني عبد ربه نجم وسط الإسماعيلي لقائمة الفريق التي ستخوض بطولة حوض النيل الودية الدولية التي تقام في مصر من 5 إلى 17 يناير.ويستعد عبد ربه للعودة إلى صفوف الفراعنة بعد غياب طويل، حيث عاد اللاعب للمشاركة في مباريات الإسماعيلي بعد الشفاء من إصابته في الرباط الصليبي.في سياق متصل، علم موقع "الشروق" أن الجهاز الفني للمنتخب يفكر في إجراء اتصالات ودية مع مسئولي بروسيا دورتموند الألماني من أجل الاستعانة بمحمد زيدان في أحد مباريات هذه الدورة.وينتظر أن تشهد التشكيلة التي سيعلنها حسن شحاتة غدًا السبت الاستقرار على بعض الأسماء التي ظهرت بمستوى جيد خلال الفترة الأخيرة، وأبرزهم أحمد عبد الظاهر مهاجم إنبي.يُذكر أن دورة حوض النيل تدخل ضمن استعدادات منتخب مصر لمباراته المصيرية أمام جنوب أفريقيا في الجولة الثالثة للتصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا 2012 في الجابون وغينينا الإستوائية.


الشروق


ارتفاع ضحايا كارثة أتوبيس أسيوط إلى 17 ضحية


فى الصورة نبيل العزبى محافظ أسيوط
شيعت منطقة «الوليدية» بأسيوط جنازة 10 طالبات ومدرسين من ضحايا أتوبيس رحلة الموت، فيما ارتفع عدد الضحايا إلى 17 شخصا، ومازال البحث جاريا عن باقى المفقودين.وشيعت جنازة الضحايا وسط بكاء وصرخات النساء والأطفال وتحولت إلى مظاهرة علت فيها الهتافات المنددة بسياسة الحكومة فى التعامل مع الكوارث التى تقتل الفقراء، بحسب الأهالى الذين أقاموا سرادقات للعزاء بشوارع المنطقة أمام منازلهم.وكشفت التحقيقات التى باشرها عمر الخشاب مدير نيابة جنوب المنيا، أن الأتوبيس كان يحمل تلميذات من مدرسة الوليدية المشتركة بأسيوط عندما سقط فى حفرة بالطريق ناتجة عن مياه الأمطار فنزل السائق وبعض الطالبات والمشرفين من الأتوبيس ليشاهدوا منظر السيول فانهمرت المياه على الطريق بغزارة حتى دخلت الأتوبيس وحطمت بعض نوافذه وقلبته وجرفته إلى الصحراء بعد أن غطت المياه مساحة 20 كيلومترا بارتفاع وصل إلى 7 أمتار.وقرر المستشار مصطفى عبدالكريم المحامى العام الأول لنيابات جنوب المنيا حبس سائق الاتوبيس المنكوب.من ناحية أخرى كشفت تحقيقات نيابة أول أسيوط أن الأتوبيس كان يحمل بعض الأشخاص غير المدرجين بالكشوف الرسمية للرحلة، حيث تبين أن عددا من المشرفين على الرحلة اصطحبوا أبناءهم وأصدقاءهم وأقرباءهم للتنزه مع الطالبات ضمن أفراد الرحلة.فى الوقت نفسه كشف الدكتور محمد عبده إسماعيل، مدير مرفق إسعاف المنيا أن أحد المسعفين محمد خضر لقى حتفه أثناء أداء واجبه فى إنقاذ الطالبات وأنه يعمل بعقد مؤقت ويحتاج إلى صرف معاش استثنائى له.والتقت «الشروق» الطالبة ياسمين أنور، إحدى الناجيات، وروت قصة الحادث، وقالت إن السيول قد جرفتها لمسافة طويلة، لكنها استطاعت أن تتمسك بصخرة كبيرة، حتى أغمى عليها من فرط التعب، ثم قضت ليلة كاملة بلا ملابس تحت المطر والبرد، وفى الصباح سارت 30 كيلو مترا، حتى وجدت عاملا فى أحد المحاجر، أنقذها وأعادها لأهلها.


الشروق


مجلس الوزراء : تراجع معدلات الإفلاس بين الشركات و الأفراد بنسبة 68.8%


انخفضت فى 2010 إلى 20 فقط من 64 حالة فى 2009
أظهرت المؤشرات الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تراجع معدلات الإفلاس النهائية بين الشركات والأفراد خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2010 بنسبة 68.8 % لتبلغ 20 حالة مقارنة بـ 64 حالة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
كما أشار مقال نشر بجريدة الشروق القاهرية الجمعة أن أحكام الإفلاس الابتدائية انخفضت بنسبة 30.3 % لتبلغ 728 مقارنة بـ 1045 حالة عن الفترة المناظرة في عام 2009.
يأتي ذلك في إطار المنافسة المشروعة بين الشركات واستمرار القادرة منها على البقاء من خلال الدراسة الجيدة للسوق واتجاهات المستهلكين سواء على المستوى المحلى أو الخارجي.

اخبار مصر

محيي الدين : البنك الدولى يدعم مشروعات المبادرة العربية


نصيب مصر 2.2 مليار دولار سنويا
أكد د‏.‏محمود محيي الدين المدير بالبنك الدولي أن البنك يدعم بقوة المبادرة العربية التي تستهدف زيادة التعاون بين الدول العربية و التى سيشارك البنك في تمويل العديد من مشروعاتها المختلفه .
وقال محى الدين أنه من المقرر أن يشارك البنك الدولي في القمة العربية التي ستعقد بشرم الشيخ في‏19‏ يناير 2011 ، مشيرا الى أن المشاكل السياسية التي يمكن ان تطرأ بين الدول وتؤدي الي توقف مثل هذه المشروعات أمر لايزعج البنك الدولي لان ذلك قد يحدث في كل المشروعات الإقليمية التي يتم الدخول فيها‏.
وأوضح وزير الاستثمار السابق أن نصيب مصر من قروض البنك الدولي يصل الي حوالي‏2.2‏ مليار دولار سنويا وهو أمر يتوقف علي عدة معايير ، منها مقدار مساهمة مصر في رأسمال البنك ،مشيرا الي أن الصين تعتبر أكثر الدول المستفيدة من قروض البنك الدولي في الوقت الحالي نظرا لكثرة المشروعات التنموية التي تقوم بها،مع الاشارة الى أن ترتيب مصر في قائمة الدول المستفيدة من قروض البنك لايزال متأخر.
تصريحات محى الدين جاءت خلال زيارته الحالية لمصر والتي تعتبر أول زيارة رسميه له كمدير للبنك الدولي‏ ،و أوضح فيها أنه لايوجد اي تعارض بين منصبه السابق كوزير للاستثمار وبين منصبة الحالى في البنك الدولي، موضحا أنه لايشارك في اي أمور لها علاقه باتخاذ قررات خاصة بمصر .
وأضاف أن منصبه في البنك الدولي ليس له تأثير علي القروض التي يتم الموافقة عليها لمصر وذلك لأنه من المتعارف عليه في البنك الدولي أن هناك قواعد لمنع تضارب المصالح يأتي علي رأسها عدم مشاركة اي موظف في المناقشات الخاصة بمنح القروض للدولة التي يحمل جنسيتها وهذه أحد القواعد الثابتة التي يلتزم جميع العاملين بالبنك بها‏.
وحول ما يثار عن مشاركة البنك الدولي في تمويل مشروعات في دول حوض النيل يمكن أن تضر بمصالح مصر، أشار محى الدين الي أن البنك الدولي مؤسسة مالية كبري ولها قواعد و معايير محددة أهمها عدم الإضرار بمصالح أي دوله وبالتالي لايمكن أن يتم تمويل اي مشروعات يمكن أن يكون لها آثار سلبية علي أحدي الدول ومنها بالتأكيد مصر‏.‏وشدد على أن الأزمة العالمية أدت الي تحقيق توزان في نظرة الدول المتقدمة الي الدول النامية بشكل عام حيث أثبتت أن الكل معرض للوقوع في مشاكل وأزمات إقتصادية‏.‏

الاهرام

رشيد‏ : تعديلات في تشريعات الاستيراد و التصدير


لضمان سرعة الانتهاء من التسجيل والتراخيص
أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والقائم باعمال وزير الاستثمار عن حزمة من الاجراءات الجديدة تستهدف إعطاء دفعة لتنمية الاستثمارات في قطاعات التصدير والتجارة الداخلية.
و أوضح وزير التجارة أن الوزارة أعدت تلك الاجراءات لضمان‏ سرعة الانتهاء من التسجيل والحصول علي تراخيص البناء والتشغيل فيما يتعلق بالانشطة التجارية والصناعية في المناطق الصناعية والتجارية بالمحافظات‏،‏ بالاضافة الي إعادة النظر في التشريعات واللوائح المنظمة للتصدير والاستيراد بغرض سرعة الانتهاء من عمليات التصدير والاستيراد وتخفيض التكلفة وزيادة كفاءة الاجهزة الرقابية لمنع دخول أي سلع غير مطابقة للمواصفات في السوق المصرية‏ .
وقال رشيد ان عام‏2011سيشهد تطورا ملحوظا فيما يتعلق بمساندة وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،وسرعة إصدار تراخيص البناء والتشغيل للمشروعات الجديدة في المناطق التجارية ذات الطبيعة الخاصة لتنتهي خلال اسبوعين فقط بدلا من عامين كما سيتم بالتنسيق مع وزارة التنمية الادارية ميكنة إستخراج السجل التجاري بالكامل‏.‏وأضاف انه تيسيرا علي المستثمرين في المحافظات سيتم التنسيق بين هيئة الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية لاختصار زمن إستخراج تراخيص المشروعات الصناعية من فروع ومقار هيئات الاستثمار بالمحافظات بنظام الخطوة الواحدة مع إعطاء مزيد من التيسيرات فيما يتعلق بتأسيس الشركات الجديدة سواء من هيئة التنمية الصناعية او من هيئة الاستثمار‏.‏
‏وشدد الوزير عقب الاجتماع الموسع مع قيادات الوزارة لمناقشة تلك الإجراءات الجديدة ،على انه كلف رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية بسرعة الانتهاء من دراسة تطوير قطاع التدريب المهني بالتعاون مع الوزارات والهيئات المختصة وإتحاد الصناعات لوضع خطة شاملة لتحويل مراكز التدريب المهني الي مراكز لتخريج العمالة المدربة وربطها بسوق العمل حتي يتم الاستفادة القصوي من هذه المراكز في توفير إحتياجات سوق العمل‏.
‏واشار الي انه سيتم إعادة تقويم كل ما يتم إتخاذه من إجراءات لتيسير الاستثمار والتنمية كل فترة زمنية لقياس تأثير هذه الاجراءات علي ارض الواقع‏،‏ وهل تكفي أم تحتاج الي تغييرات جديدة لاعطاء دفعةأكبر وتيسيرات أكثر لكل عمليات الاستثمار والتنمية‏.

الاهرام


21 قتيلا و79 مصابا بانفجار سيارة أمام كنيسة القديسين بـ الاسكندرية


بينهم 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد الأمن
أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة، أن عدد حالات الوفيات في حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، ارتفع إلى 21 حالة، كما بلغ عدد المصابين 79 مصابا بعضهم قد خرج من المستشفي بعد تلقيه العلاج وحالتهم جميعا مستقرة.
وأشار الى أن الإصابات تنوعت ما بين حروق وشظايا وكسور وكدمات ومن المتوقع خروج مصابين من المستشفي بعد استكمال العلاج وخضوعهم للملاحظة خلال الساعات المقبلة.
وأوضح د.سلامة , فى تصريح له , أنه تم نقل 35 مصابا إلى مستشفى شرق المدينة و8 إلى المستشفى الجامعى , و 7 إلى المستشفى الالمانى , و10 الى مستشفىالعذراء , و19 مصابا إلى مستشفى القدسيين.
وأضاف أن سيارات الاسعاف نقلت عددا من هؤلاء المصابين إلى المستشفيات, مشيرا إلى أن بعض الاهالى قاموا بنقل عدد أخر من الحالات بسيارتهم الخاصة.من جانبها أوضحت مصادر طبية أنه تم نقل عدد من المصابين إلي القطاع الصحي بالقاهرة ليخضعوا إلي عمليات جراحات التجميل عالية الدقة, حيث تم استخدام خدمات الإسعاف الطائر لسرعة توصيل المصابين ودقة الرعاية الطبية.
وقال شاهين في تصريح له السبت، "إن وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي تابع الحادث لحظة بلحظة وأمر بإرسال فريق طبي بالإسعاف الطائر برئاسة الدكتور هاني مورو إلى الاسكندرية، يشمل عددا من التخصصات الطبية، ويضم 7 أعضاء".
وقال شاهين "إنه تم استدعاء جميع التخصصات الطبية بالمستشفيات التي استقبلت المصابين فور وقوع الحادث، وقاموا بعمل الاسعافات والفحوصات والاشعات والتحاليل اللازمة لجميع المصابين".
في غضون ذلك، بدأت السيطرة على الوضع الأمنى بساحة كنيسة "القديسين" بمنطقة شرق المدينة بحى سيدى بشر بالإسكندرية التى شهدت ليل الجمعة إنفجار سيارة مفخخة، حيث قام المترددون على الكنيسة بدخولها وإغلاق الأبواب خلفهم .
وتقوم أجهزة البحث الجنائى حاليا بإجراء المعاينات اللازمة لتحديد المادة التى تسببت فى الإنفجار وحصر التلفيات التى أحدثها خاصة بالسيارات التى كانت متوقفة وقت الحادث، وكذلك بمبنى الكنيسة والمسجد المواجه لها.
وتشير آخر الإحصائيات إلى أنه عدد السيارات التى تضررت من الإنفجار بلغ نحو 15 سيارة، وقد صرحت النيابة بدفن جثث المتوفين بعد تشريحها.

اعادة الهدوء بعد احتكاكات بين قلة متطرفة
وفي وقت سابق، أفاد بيان لوزارة الداخلية أن الفحص المبدئي ان السيارة- التي تسببت في الانفجار- كانت متوقفة امام الكنيسة باعتبار انها خاصة بأحد المترددين عليها، وجار استكمال الحصر وتحديد كافة ملابسات الحادث والجناة وحصر التلفيات، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
وقد فرضت قوات الامن طوقا امنيا حول مكان الانفجار فيما يجري البحث عن الجناة.
وفي حصر مبدئي لضحايا الحادث ذكرت الداخلية أن من بين الضحايا 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد أمن الخدمة المعينة لتأمين الكنيسة، كما وقعت تلفيات بمبنى الكنيسة وكذا بمسجد مقابل لها.
وقد تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الاسكندرية من إعادة الهدوء إلى منطقة كنيسة القديسين التي شهدت حادث الانفجار المأسوي، حيث كانت المنطقة قد شهدت بعض الاحتكاكات والمناوشات بين قلة متطرفة من المسلمين والمسيحيين عقب وقوع الانفجار.من جهة أخرى، تواصل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية جهودها لتحديد هوية مرتكبي الحادث وضبطهم، حيث يقوم رجال المعمل الجنائي حاليا بفحص السيارة المستخدمة في الحادث للوقوف على نوعية المواد المتفجرة المستخدمة في الحادث وكميتها.

لبيب: الحادث استهدف جموع المصريين
من جهته، أكد محافظ الاسكندرية عادل لبيب أن الحادث استهدف جموع المصريين، وليس الأخوة الأقباط.وأشار لبيب إلى أن الحادث تم ليلة رأس السنة التي يحتفل بها المسلمون والأقباط، وأكد أنه يتم الآن حصر كافة الإصابات داخل المستشفيات التي تم نقل المصابينإليها، مضيفا أن رجال الشرطة يقومون الآن بجمع الأدلة لاستكشاف كيفية وقوع الحادث.وقد قام محافظ الاسكندرية بزيارة عدد من المصابين في مستشفى شرق المدينة، وأعلن عن تقديم إعانة فورية لأسر المتوفين قيمتها 15 ألف جنيه عن كل متوفي .

لجنة ادلة جنائية وطب شرعى
ومن جهته، قرر المحامى العام لنيابات إستئناف الإسكندرية المستشار ياسر الرفاعى تشكيل لجنة من خبراء الأدلة الجنائية والطب الشرعى لمعاينة موقع الحادث.وقام فريق من النيابة العامة برئاسة مدحت شرف رئيس نيابة المنتزة بمعاينة موقع الحادث ومناظرة الجثث بالمشرحة والجثث بالكنيسة والتى يتم نقلها حاليا للمشرحة، وإستمعوا لأقوال المصابين وشهود العيان.ومن المتوقع أن يزيد عدد الضحايا عن العدد المذكور، نظرا لوجود جثث أخرى داخل الكنيسة لم يتم حصرها .


اخبار مصر

21 قتيلا و 43 مصابا بانفجار سيارة أمام كنيسة القديسين بـ الاسكندرية


بينهم 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد الأمن
أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة، أن عدد حالات الوفيات في حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، ارتفع إلى 21 حالة، كما بلغ عدد المصابين 43 مصابا، تم نقل 35 منهم إلى مستشفى شرق المدينة، و8 إلى مستشفى الجامعة، فيما ذكرت وزارة الداخلية في حصر مبدئي لضحايا الحادث أن من بينهم 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد أمن.
وقال شاهين في تصريح له السبت، "إن وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي تابع الحادث لحظة بلحظة وأمر بإرسال فريق طبي بالإسعاف الطائر برئاسة الدكتور هاني مورو إلى الاسكندرية، يشمل عددا من التخصصات الطبية، ويضم 7 أعضاء".
وأشار إلى أن الفريق توجه فور وصوله إلى مستشفى شرق المدينة وتابع جميع حالات المصابين، موضحا أن الإصابات تراوحت ما بين كسور وحروق وجروح قطعية، وقرر الفريق الطبي إرسال حالتين من المصابين إلى القاهرة لاستكمال علاجهم بمستشفى معهد ناصر حيث إن حالتهم تتطلب مهارات طبية خاصة.
وأضاف أن الفريق الطبي يقوم حاليا بمتابعة حالات المصابين في المستشفى الجامعي للاطمئنان عليهم وسوف يتم نقل أي من المصابين الذين تستدعي حالتهم إلى القاهرة لاستكمال العلاج.
وقال شاهين "إنه تم استدعاء جميع التخصصات الطبية بالمستشفيات التي استقبلت المصابين فور وقوع الحادث، وقاموا بعمل الاسعافات والفحوصات والاشعات والتحاليل اللازمة لجميع المصابين".
في غضون ذلك، بدأت السيطرة على الوضع الأمنى بساحة كنيسة "القديسين" بمنطقة شرق المدينة بحى سيدى بشر بالإسكندرية التى شهدت ليل الجمعة إنفجار سيارة مفخخة، حيث قام المترددون على الكنيسة بدخولها وإغلاق الأبواب خلفهم .
وتقوم أجهزة البحث الجنائى حاليا بإجراء المعاينات اللازمة لتحديد المادة التى تسببت فى الإنفجار وحصر التلفيات التى أحدثها خاصة بالسيارات التى كانت متوقفة وقت الحادث، وكذلك بمبنى الكنيسة والمسجد المواجه لها.
وتشير آخر الإحصائيات إلى أنه عدد السيارات التى تضررت من الإنفجار بلغ نحو 15 سيارة، وقد صرحت النيابة بدفن جثث المتوفين بعد تشريحها.

اعادة الهدوء بعد احتكاكات بين قلة متطرفة
وفي وقت سابق، أفاد بيان لوزارة الداخلية أن الفحص المبدئي ان السيارة- التي تسببت في الانفجار- كانت متوقفة امام الكنيسة باعتبار انها خاصة بأحد المترددين عليها، وجار استكمال الحصر وتحديد كافة ملابسات الحادث والجناة وحصر التلفيات، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
وقد فرضت قوات الامن طوقا امنيا حول مكان الانفجار فيما يجري البحث عن الجناة.
وفي حصر مبدئي لضحايا الحادث ذكرت الداخلية أن من بين الضحايا 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد أمن الخدمة المعينة لتأمين الكنيسة، كما وقعت تلفيات بمبنى الكنيسة وكذا بمسجد مقابل لها.
وقد تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الاسكندرية من إعادة الهدوء إلى منطقة كنيسة القديسين التي شهدت حادث الانفجار المأسوي، حيث كانت المنطقة قد شهدت بعض الاحتكاكات والمناوشات بين قلة متطرفة من المسلمين والمسيحيين عقب وقوع الانفجار.من جهة أخرى، تواصل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية جهودها لتحديد هوية مرتكبي الحادث وضبطهم، حيث يقوم رجال المعمل الجنائي حاليا بفحص السيارة المستخدمة في الحادث للوقوف على نوعية المواد المتفجرة المستخدمة في الحادث وكميتها.

لبيب: الحادث استهدف جموع المصريين
من جهته، أكد محافظ الاسكندرية عادل لبيب أن الحادث استهدف جموع المصريين، وليس الأخوة الأقباط.وأشار لبيب إلى أن الحادث تم ليلة رأس السنة التي يحتفل بها المسلمون والأقباط، وأكد أنه يتم الآن حصر كافة الإصابات داخل المستشفيات التي تم نقل المصابينإليها، مضيفا أن رجال الشرطة يقومون الآن بجمع الأدلة لاستكشاف كيفية وقوع الحادث.وقد قام محافظ الاسكندرية بزيارة عدد من المصابين في مستشفى شرق المدينة، وأعلن عن تقديم إعانة فورية لأسر المتوفين قيمتها 15 ألف جنيه عن كل متوفي .

لجنة ادلة جنائية وطب شرعى
ومن جهته، قرر المحامى العام لنيابات إستئناف الإسكندرية المستشار ياسر الرفاعى تشكيل لجنة من خبراء الأدلة الجنائية والطب الشرعى لمعاينة موقع الحادث.وقام فريق من النيابة العامة برئاسة مدحت شرف رئيس نيابة المنتزة بمعاينة موقع الحادث ومناظرة الجثث بالمشرحة والجثث بالكنيسة والتى يتم نقلها حاليا للمشرحة، وإستمعوا لأقوال المصابين وشهود العيان.ومن المتوقع أن يزيد عدد الضحايا عن العدد المذكور، نظرا لوجود جثث أخرى داخل الكنيسة لم يتم حصرها .

الصين تغلق 60 ألف موقع إباحي بـ الإنترنت خلال 2010


على شكل نصوص أو صور أوأفلام
اغلقت الصين أكثر من 60 ألفا من المواقع الاباحية على شبكة الانترنت خلال الأشهر ال11 الأولى من هذا العام ، سواء كانت على شكل نصوص أو صور أوأفلام .
وقال مدير مكتب معلومات مجلس الدولة في الصين وانج شين:"ألغت أجهزة الرقابة على الإنترنت حوالي 350 مليون من الوثائق والصور ومقاطع الفيديو، اعتبرتها ذات طبيعة إباحية و بذيئة" خلال حملة استمرت على مدار العام.
وأضاف وانج أن الحملة قادت الشرطة للتحقيق في 2197 جريمة جنائية ومعاقبة 4965 شخصاً، وصدرت أحكام بالسجن لمدة أكثر من خمسة أعوام بحق 58 شخصاً.
وكانت الصين قد أطلقت حملة خاصة في ديسمبر 2009 لتشجيع حماية الشبكة وازالة المحتويات الاباحية والبذيئة من الانترنت ، بما في ذلك شبكة الهواتف المحمولة ، وقد أدت هذه الحملة الى التحقيق في 2197 قضية ومعاقبة 4965 مرتكبا لهذا النوع من الجنايات ، حيث حكم على حوالي 58 منهم بالسجن لفترات تتجاوز 5 سنوات.



أوكرانيا تتخلص من الجزء الأكبر من اليورانيوم بارساله إلى روسيا


ستستخدم الوقود النووى منخفض التخصيب2012
أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن كييف تخلصت من الجزء الأكبر من اليورانيوم عالى التخصيب الذى كان بحوزتها من خلال نقله إلى روسيا وذلك بموجب الإتفاق الموقع بين الجانب الأوكرانى والولايات المتحدة الأمريكية فى شهر إبريل الماضى.
كما أكدت الدائرة الإعلامية لوزارة الخارجية فى بيان لها بهذا الصدد نقلته وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية أن أوكرانيا حصلت على وقود نووى منخفض التخصيب مقابل اليورانيوم عالى التخصيب الذى نقلته الى روسيا.
تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا سوف تتخلى نهائيا عن إستخدام اليورانيوم عالى التخصيب وتتحول الى إستخدام الوقود النووى منخفض التخصيب فى مراكزها البحثية بحلول عام 2012 , كما ستقوم بنقل كامل مخزونها من اليورانيوم عالى التخصيب إلى روسيا.
ويذكر أن كمية اليورانيوم التى كانت بحوزة أوكرانيا لحظة توقيع الإتفاقية مع الولايات المتحدة كانت 90 كيلو جراما ونقلت أوكرانيا منها إلى روسيا خمسين كيلوجراما.



هجوم بـ المولوتوف على أحد مقار الحزب الحاكم فى تركيا


اسفر عن أضرار مادية كبيرة
تعرض أحد مقار حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا الجمعة لهجوم بقنابل مولوتوف على أيدي مجهولين وذكرت مصادر أمنية أن شخصا أو عدة أشخاص هاجموا مقر الحزب فى بلدة داركجيت لمحافظة ماردين" جنوب شرق البلاد " مما أدى إلى اشتعال النيران في المبنى الذي لحقت به أضرار مادية كبيرة رغم تدخل فرق إطفاء الحريق .وأضافت المصادر أن قوات الأمن حملة تفتيش موسعة بالبلدة لمحاولة إلقاء القبض على الشخص أو الأشخاص المتورطين بالحادث ومعرفة أبعاده.
كانت قنبلة صوتية قد انفجرت أمام مقر مبنى حزب العدالة والتنمية الحاكم فى بلدة مالزكيرت التابعة لمحافظة موش شرق تركيا فى سبتمبر/ايلول الماضى وأدى الانفجار إلى وقوع أضرار مادية بالمبنى دون وقوع أضرار بشرية.




حزب الله يؤكد التعاطى الإيجابى مع المسعى السعودى السورى


يجب العمل على استقرار لبنان
أكد عضو كتلة حزب الله فى البرلمان اللبنانى النائب نواف الموسوى أن حزبه سيبقى على إيجابيته فى التعاطى مع المسعى السورى السعودى لحل الازمة السياسية فى لبنان.
وإعتبر فى تصريحات له الجمعة أن نجاح المسعى يصب فى مصلحة حزب الله لأنه ليس من مصلحته أن ينشغل بنزاع داخلى وأن لايكون لبنان على حال من الإستقرار ومن الوفاق على قاعدة عدم إستهداف المقاومة وأوضح أن الموقف الإيجابى لحزب الله ينطلق من تمسكه بثابتة المقاومة وأن إسرائيل هى العدو الأساسى متهما الفريق الآخر بعدم إعتماد الإيجابية وبأن هناك فى هذا الفريق من لايعتقد أن إسرائيل هى العدو ولايرغب فى الوفاق لأنه يحرص على الحكم المنفرد.
كما إتهم الموسوى الفريق الآخر بأنه لايريد حكومة وفاق ووحدة ويعمل لتطويق المقاومة بقرار إتهامى زائف مزور ويرغب فى إسقاط المسعى السورى السعودى وفى إستمرار مؤامرة المحكمة الدولية لإتهام المقاومة زورا بجريمة مشينة.
وقد حذر من أن هناك من عمل على إفشال المسعى السورى السعودى لأنه يعتقد أن المسعى يعنى نهاية مؤامرة المحكمة الدولية التى تستهدف إيقاع الفتنة فى لبنان والتسبب فى إثارة نزاعات على النحو الذى يجعل إسرائيل فى منأى عن الإستهداف.

مفكر مسيحى : تحليل انفجار الاسكندرية على أرضية دينية أمر خاطىء


أسامة حجاج قال ان مصر مستهدفة سياسياً وأمنياً
قال الباحث والمفكر سمير مرقص أن الإنفجار الذى حدث فى شارع خليل حماده بمنطقة سيدي بشر دائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الاسكندرية امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس هو ضربة موجهة الى أمن مصر ولم يميز بين مسيحيين ومسلمين داعياً الى عدم تحليل الأمر على أرضية دينية.
وقال مرقص فى اتصال هاتفى لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن تحليل المسألة على أساس دينى ونسبه الى تنظيم القاعدة هو أمر خاطىء لانه لم يستهدف الأقباط أو المسلمين فقط نظراً لوجود مسجد وكنيسة متجاورين بهذه المنطقة وانما يستهدف زعزعة الأمن الداخلى معرباً عن رفضه الى هذه النوعية من الأحداث على أرض مصر.
من ناحية أخرى ،قال اسامة حجاج مدير تحرير الأخبار أن مصر مستهدفه والأمر ليس مقتصراً على الشأن الأمنى ولكن السياسى وهذا يتجلى بوضوح فى عميل الموساد الذى تم الكشف عنه والذى كلف بتجنيد مصريين مشيراً الى أن تقدم متبرعين مسلمين بالدم الى اخوانهم المسسحيين المصابين فى الانفجار هو دليل على قوة الترابط الوطنى وتكاتف المصريين والمسيحيين جنباً الى جنب.
وتابع أن مصر مرت بأحداث ارهابية كثيرة وتجاوزتها وهناك استنفار للحادث من كافة انواع الأجهزة فى مصر وقد أصدر الرئيس مبارك تعليمات بسرعة الكشف عن مرتكب الحادث مشيداً بتعامل الإعلام المصرى مع الحادث الذى يتميز بالشفافية والصدق الشديد.
جدير بالذكر أن الانفجار الذى وقع فى شارع خليل حماده بمنطقة سيدي بشر دائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الاسكندرية امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس أسفر عن مقتل 17 شخص على الاقل واصابة 24 اخرون.وقد أفاد بيان لوزارة الداخلية أن المستشفيات استقبلت 17 حالة وفاة و24 مصاباً،من بينهم 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد أمن الخدمة المعينة لتأمين الكنيسة، كما وقعت تلفيات بمبنى الكنيسة وكذا بمسجد مقابل لها.

اخبار مصر

نواب الوفد يرفضون عروضا بتولي مراكز قيادية بـ أحزاب معارضة اخرى


بعدما أوصت لجنة التحقيق في الحزب بتجميد عضوية اثنين وفصل
فى الصورة النائب طارق سباق‏ عضو الهيئة العليا للوفد‏‏
رفض مرشحو حزب الوفد- الفائزين بعضوية مجلس الشعب-‏ عروضا من رؤساء أحزاب معارضة أخري‏ بتولي مراكز قيادية بها مقابل تشكيل هيئة برلمانية باسمها في المجلس، وذلك‏ بعدما أوصت لجنة التحقيق الخماسية بالحزب بتجميد عضوية اثنين منهم هما: اللواء سفير نور ومسعد المليجي‏،‏ وفصل خمسة هم: طارق سباق وعاطف الأشموني ومحمد المالكي وماجدة النويشي وحمادة منصور لمخالفتهم قرار الحزب بالانسحاب من الانتخابات وعدم تمثيله في البرلمان‏.‏
وأكد النائب طارق سباق‏ عضو الهيئة العليا للوفد‏‏ صحة هذه المعلومات‏،‏ لكنه رفض الافصاح عن اسم هذه الأحزاب أو تفاصيل العروض‏، مرجعا رفضهم لها إلي تمسكه وزملائه بحزب الوفد الذي وصفه بأنه عقيدة وليس مجرد بطاقة عضوية‏
وكشف سباق عن إبداء أربعة علي الأقل من أعضاء مجلس الشعب المستقلين‏ رغبتهم في الانضمام لحزب الوف، والانضواء في هيئته البرلمانية في حال تراجع عن قراره بسحب تمثيله من المجلس‏، وهو ما أكدته النائبة ماجدة النويشي التي أكدت أن نواب الوفد اتفقوا علي تبني موقف موحد في شأن تمسكهم بعضوية الوفد‏.‏
وجدد نواب الوفد رفضهم- من حيث المبدأ- تقديم استقالتهم أو تجميد عضويتهم بالحزب‏،‏ في أول رد فعل علي توصية المكتب التنفيذي في اجتماعه أمس الأول بمنح هؤلاء النواب مهلة حتي يوم الاثنين المقبل لتقديم استقالتهم من الحزب‏،‏ تجنبا لتصويت الهيئة العليا علي توصيات لجنة التحقيق الخماسية‏.‏
وقالت النويشي نرفض مبدأ الاستقالة،‏ وما أيده سباق‏،‏ بقوله إذا كان من المفترض أن يستقيل أحد فليكن من اتخذ قرار الانسحاب،‏ نافيا علمه باقتراح المهلة الزمنية الذي تبناه في اجتماع المكتب التنفيذي عضوا الهيئة العليا بهاء الدين أبوشقة والنائب السابق طاهر حزين‏، لكنه أشار إلي أنهم أجروا مشاورات مع أبوشقة وحزين في هذا الشأن‏،‏ رفضوا خلالها اقتراحا من الأول بتقديم الاستقالة‏،‏ ومن الثاني بتجميد العضوية‏.‏
وألمح سباق إلي أنهم عازمون علي المضي قدما في معركة بقائهم بالوفد‏، مشيرا إلي أن نحو ‏55%‏ من أعضاء الهيئة العليا يدعمون موقفهم باستثناء أعضاء المحافظات التي سقط فيها نواب‏.‏


الاهرام

ارتفاع ضحايا حادث كنيسة القديسين بـ الاسكندرية لـ21 قتيلا و43 مصابا



نقل 35 من الجرحى لمستشفى شرق المدينة و8 إلى "الجامعة"
أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة، أن عدد حالات الوفيات في حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، ارتفع إلى 21 حالة، كما بلغ عدد المصابين 43 مصابا، تم نقل 35 منهم إلى مستشفى شرق المدينة، و8 إلى مستشفى الجامعة.
وقال شاهين في تصريح له السبت، "إن وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي تابع الحادث لحظة بلحظة وأمر بإرسال فريق طبي بالإسعاف الطائر برئاسة الدكتور هاني مورو إلى الاسكندرية، يشمل عددا من التخصصات الطبية، ويضم 7 أعضاء".
وأشار إلى أن الفريق توجه فور وصوله إلى مستشفى شرق المدينة وتابع جميع حالات المصابين، موضحا أن الإصابات تراوحت ما بين كسور وحروق وجروح قطعية، وقرر الفريق الطبي إرسال حالتين من المصابين إلى القاهرة لاستكمال علاجهم بمستشفى معهد ناصر حيث إن حالتهم تتطلب مهارات طبية خاصة.
وأضاف أن الفريق الطبي يقوم حاليا بمتابعة حالات المصابين في المستشفى الجامعي للاطمئنان عليهم وسوف يتم نقل أي من المصابين الذين تستدعي حالتهم إلى القاهرة لاستكمال العلاج.
وقال شاهين "إنه تم استدعاء جميع التخصصات الطبية بالمستشفيات التي استقبلت المصابين فور وقوع الحادث، وقاموا بعمل الاسعافات والفحوصات والاشعات والتحاليل اللازمة لجميع المصابين".
في غضون ذلك، بدأت السيطرة على الوضع الأمنى بساحة كنيسة "القديسين" بمنطقة شرق المدينة بحى سيدى بشر بالإسكندرية التى شهدت ليل الجمعة إنفجار سيارة مفخخة، حيث قام المترددون على الكنيسة بدخولها وإغلاق الأبواب خلفهم .
وتقوم أجهزة البحث الجنائى حاليا بإجراء المعاينات اللازمة لتحديد المادة التى تسببت فى الإنفجار وحصر التلفيات التى أحدثها خاصة بالسيارات التى كانت متوقفة وقت الحادث، وكذلك بمبنى الكنيسة والمسجد المواجه لها.
وتشير آخر الإحصائيات إلى أنه عدد السيارات التى تضررت من الإنفجار بلغ نحو 15 سيارة، وقد صرحت النيابة بدفن جثث المتوفين بعد تشريحها.
وفي وقت سابق، أفاد بيان لوزارة الداخلية أن المستشفيات استقبلت في وقت مبكر من صباح السبت، 7 حالات وفاة و24 مصاباً،من بينهم 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد أمن الخدمة المعينة لتأمين الكنيسة، كما وقعت تلفيات بمبنى الكنيسة وكذا بمسجد مقابل لها.
وأشار الفحص المبدئي ان السيارة- التي تسببت في الانفجار- كانت متوقفة امام الكنيسة باعتبار انها خاصة بأحد المترددين عليها، وجار استكمال الحصر وتحديد كافة ملابسات الحادث والجناة وحصر التلفيات، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
وقد فرضت قوات الامن طوقا امنيا حول مكان الانفجار فيما يجري البحث عن الجناة.

اعادة الهدوء بعد احتكاكات بين قلة متطرفة
وقد تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الاسكندرية من إعادة الهدوء إلى منطقة كنيسة القديسين التي شهدت حادث الانفجار المأسوي، حيث كانت المنطقة قد شهدت بعض الاحتكاكات والمناوشات بين قلة متطرفة من المسلمين والمسيحيين عقب وقوع الانفجار.من جهة أخرى، تواصل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية جهودها لتحديد هوية مرتكبي الحادث وضبطهم، حيث يقوم رجال المعمل الجنائي حاليا بفحص السيارةالمستخدمة في الحادث للوقوف على نوعية المواد المتفجرة المستخدمة في الحادث وكميتها.

لبيب: الحادث استهدف جموع المصريين
من جهته، أكد محافظ الاسكندرية عادل لبيب أن الحادث استهدف جموع المصريين، وليس الأخوة الأقباط.وأشار لبيب إلى أن الحادث تم ليلة رأس السنة التي يحتفل بها المسلمون والأقباط، وأكد أنه يتم الآن حصر كافة الإصابات داخل المستشفيات التي تم نقل المصابينإليها، مضيفا أن رجال الشرطة يقومون الآن بجمع الأدلة لاستكشاف كيفية وقوع الحادث.وقد قام محافظ الاسكندرية بزيارة عدد من المصابين في مستشفى شرق المدينة، وأعلن عن تقديم إعانة فورية لأسر المتوفين قيمتها 15 ألف جنيه عن كل متوفي .

لجنة ادلة جنائية وطب شرعى
ومن جهته، قرر المحامى العام لنيابات إستئناف الإسكندرية المستشار ياسر الرفاعى تشكيل لجنة من خبراء الأدلة الجنائية والطب الشرعى لمعاينة موقع الحادث.وقام فريق من النيابة العامة برئاسة مدحت شرف رئيس نيابة المنتزة بمعاينة موقع الحادث ومناظرة الجثث بالمشرحة والجثث بالكنيسة والتى يتم نقلها حاليا للمشرحة، وإستمعوا لأقوال المصابين وشهود العيان.ومن المتوقع أن يزيد عدد الضحايا عن العدد المذكور، نظرا لوجود جثث أخرى داخل الكنيسة لم يتم حصرها .
الازهر يدين حادث الاسكندرية .. و يستنكر محاولة ضرب الوحدة الوطنية
برلماني مصري يتهم جهات أجنبية بالوقوف وراء الانفجار
استهجن الازهر الشريف، حادث استهداف كنيسة القديسين بالاسكندرية، وأكد أن مثل هذه الحوادث مرفوضة تماما لانها تستهدف ضرب الوحدة الوطنية التى تتميز بها مصر عبر السنين، فيما أكد نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الاعلام بمجلس الشعب المصري، أن جهات اجنبية تقف وراء الحادث واصفا منفذي الانفجار بـ"الخونة"
وطالب السفير رفاعة الطهطاوي المتحدث باسم الازهر، المسلمين والمسيحيين بالاحتكام الى العقل والحفاظ على الهدوء وعدم الانسياق وراء الاستفزازات .
كما طالب المتحدث باسم الازهر، رجال الاعلام بالا يجعلوا الحادث مادة للاثارة، حتى لاتتسع الجريمة ويتم محاصرتها فى نطاق ضيق
في غضون ذلك، أكد نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الاعلام بمجلس الشعب المصري، أن جهات اجنبية تقف وراء الحادث واصفا منفذي الانفجار بـ"الخونة" .
وطالب بباوي، في تصريح لقناة النيل للاخبار، رموز الحكمة في الاسكندرية وعلى رأسهم محافظ الاسكندرية بتهدئة الاقباط المسيحيين، قائلا إن "هذه اجندات خارجية لضرب الاستقرار في مصر "، ودعا قيادات الكنيسة للتدخل لتهدئة روعة المسيحيين، مطالبا الامن بالبحث عن الفاعلين في اسرع وقت وتحويلها لمحاكمة عسكرية .
كما أكد جمال اسعد عضو مجلس الشعب، بأن هناك خططات اجنبية لزرع الفتنة بمنطقة الشرق الاوسط .

ايجى نيوز

مدارس صناعية متخصصة لتخريج سائقي اتوبيسات و شاحنات و ناقلات


يدرس فيها الطالب قوانين وآداب المرور وميكانيكا السيارات
فى الصورة مازن نديم رئيس الاتحاد العربي لناقلي البضائع
قدمت شعبة النقل الدولي برئاسة اللواء مازن نديم رئيس الاتحاد العربي لناقلي البضائع مشروعا للحكومة يتضمن انشاء مدارس صناعية متخصصة لتخريج سائقين وقائدي اتوبيسات وشاحنات وناقلات في إطار مشروع مبارك ـ كول الذي حقق نجاحا كبيرا في تخريج فنيين علي مستوي عال بالنسبة للانشطة الصناعية‏.
ويخضع الطالب في المشروع للكشف الطبي واللياقة البدنية والدراسة لمدة ‏3‏ سنوات، بعد حصوله علي الاعدادية، فيدرس خلالها قوانين وآداب المرور وميكانيكا السيارات‏،‏بالإضافة إلي التدريب المكثف علي أجهزة المحاكاة لينتقل بعد ذلك إلي التدريب العملي مرحليا لدي الشركات‏،


الاهرام

القوات المسلحة تتحمل نفقات علاج البطل المصرى جمعة الشوان


في اطار رعاية أبناء الوطن الذين قدموا التضحيات
صدق المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى على تحمل القوات المسلحة تكلفة عملية القلب المفتوح بأحد المستشفيات الخاصة التى اجريت للبطل المصرى أحمد الهوان الشهير باسم "جمعة الشوان" والذى كان احد رجال المخابرات المصرية قبل حرب 1973 والذين ساهموا بدور فعال فى امداد مصر بالمعلومات التى كللت بنصر أكتوبر المجيد.
كما اصدر المشير طنطاوى توجيهاته باستمرار تقديم الرعاية الكاملة للبطل فى الفترة المقبلة لحين تماثله للشفاء.
وتأتي موافقة المشير طنطاوي فى اطار الرعاية المتكاملة التى توليها القوات المسلحة لابنائها الذين قدموا التضحيات بكل غال ونفيس فداء لهذا الوطن.



الازهر يدين حادث الاسكندرية .. و يستنكر محاولة ضرب الوحدة الوطنية


برلماني مصري يتهم جهات أجنبية بالوقوف وراء الانفجار
استهجن الازهر الشريف، حادث استهداف كنيسة القديسين بالاسكندرية، وأكد أن مثل هذه الحوادث مرفوضة تماما لانها تستهدف ضرب الوحدة الوطنية التى تتميز بها مصر عبر السنين، فيما أكد نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الاعلام بمجلس الشعب المصري، أن جهات اجنبية تقف وراء الحادث واصفا منفذي الانفجار بـ"الخونة"
وطالب السفير رفاعة الطهطاوي المتحدث باسم الازهر، المسلمين والمسيحيين بالاحتكام الى العقل والحفاظ على الهدوء وعدم الانسياق وراء الاستفزازات .
كما طالب المتحدث باسم الازهر، رجال الاعلام بالا يجعلوا الحادث مادة للاثارة، حتى لاتتسع الجريمة ويتم محاصرتها فى نطاق ضيق
في غضون ذلك، أكد نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الاعلام بمجلس الشعب المصري، أن جهات اجنبية تقف وراء الحادث واصفا منفذي الانفجار بـ"الخونة" .
وطالب بباوي، في تصريح لقناة النيل للاخبار، رموز الحكمة في الاسكندرية وعلى رأسهم محافظ الاسكندرية بتهدئة الاقباط المسيحيين، قائلا إن "هذه اجندات خارجية لضرب الاستقرار في مصر "، ودعا قيادات الكنيسة للتدخل لتهدئة روعة المسيحيين، مطالبا الامن بالبحث عن الفاعلين في اسرع وقت وتحويلها لمحاكمة عسكرية .
كما أكد جمال اسعد عضو مجلس الشعب، بأن هناك خططات اجنبية لزرع الفتنة بمنطقة الشرق الاوسط .

مبارك يطالب بسرعة ضبط مرتكبي حادث الاسكندرية ويعزي أسر الضحايا

طالب ابناء مصر بالوقوف صفا واحدا في مواجهة قوى الارهاب
أصدر الرئيس حسني مبارك السبت تعليماته بالإسراع فى تحقيقات حادث الانفجار الذي وقع امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس بمحافظة الاسكندرية لكشف ملابسات هذا العمل الإجرامىوتعقب مرتكبيه ومن يقفون وراءهم، والذي أسفر عن مصرع 7 اشخاص واصابة 24 اخرين منهم 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد أمن الخدمة المعينة لتأمين الكنيسة، وأعرب سيادته عن خالص تعازيه لأسر ضحايا الحادث.
وقد تلقى الرئيس مبارك تقارير من وزير الداخلية ومحافظ الإسكندرية وغيرهما من المسئولين حول الحادث، وأكد الرئيس على توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية لعلاج الجرحى والمصابين.
وطالب الرئيس ابناء مصر الوقوف صفا واحدا في مواجهة قوى الارهاب والمتربصين بأمن الاوطن.
وقد وقع انفجار ضخم في شارع خليل حماده بمنطقة سيدي بشر دائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الاسكندرية امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس حينما كان يحتفل بعض الاقباط برأس السنة الميلادية الجديدة.
-----------
7 قتلى و24 مصابا بانفجار سيارة أمام كنيسة القديسين في الاسكندرية
من بين الجرحى 8 مسلمين
قُتل 7 اشخاص على الاقل واصيب 24 اخرون منهم 8 مسلمين، اثر وقوع انفجار ضخم في شارع خليل حماده بمنطقة سيدي بشر دائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الاسكندرية امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس.
وقد أفاد بيان لوزارة الداخلية أن المستشفيات استقبلت 7 حالات وفاة و24 مصاباً، منهم 8 مسلمين، كما وقعت تلفيات بمبنى الكنيسة وكذا بمسجد مقابل لها.
وأشار الفحص المبدئي ان السيارة- التي تسببت في الانفجار- كانت متوقفة امام الكنيسة باعتبار انها خاصة بأحد المترددين عليها، وجار استكمال الحصر وتحديد كافة ملابسات الحادث والجناة وحصر التلفيات، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
وقد فرضت قوات الامن طوقا امنيا حول مكان الانفجار فيما يجري البحث عن الجناة.

طاقم طبي على متن طائرة يتوجه للاسكندرية
وأعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن طاقما طبيا من وزارة الصحة توجه إلى الاسكندرية على متن طائرة الإسعاف الطائر لنقل الحالات الحرجة التي يصعب علاجها في الاسكندرية للقاهرة.
وقال شاهين إنه يوجد في مستشفى شرق المدينة في الاسكندرية مصابون بالرعاية المركزة، وأشار إلى أن باقي الحالات معظمها كسور وحالتهم مستقرة وسيخرج معظمهممن المستشفى غدا.وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أنه تم رفع حالات الطوارئ في مستشفيات القاهرة استعدادا لنقل المصابين إليها.وأكد شاهين أن مستشفى شرق المدينة التي تم نقل المصابين إليها أجرت كل الاسعافات اللازمة، مشيرا إلى أن هناك 8 سيارات اسعاف لازالت متواجدة في المنطقة، وأن هناك مخزونا استراتيجيا من الدم في مستشفيات الاسكندرية، كما تم استدعاء كل الأطباء بعدد من مستشفيات الاسكندرية .


مبارك يطالب بسرعة ضبط مرتكبي حادث الاسكندرية و يعزي أسر الضحايا


طالب ابناء مصر بالوقوف صفا واحدا في مواجهة قوى الارهاب
أصدر الرئيس حسني مبارك السبت تعليماته بالإسراع فى تحقيقات حادث الانفجار الذي وقع امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس بمحافظة الاسكندرية لكشف ملابسات هذا العمل الإجرامىوتعقب مرتكبيه ومن يقفون وراءهم، والذي أسفر عن مصرع 7 اشخاص واصابة 24 اخرين منهم 8 مسلمين وضابطي شرطة و3 من أفراد أمن الخدمة المعينة لتأمين الكنيسة، وأعرب سيادته عن خالص تعازيه لأسر ضحايا الحادث.
وقد تلقى الرئيس مبارك تقارير من وزير الداخلية ومحافظ الإسكندرية وغيرهما من المسئولين حول الحادث، وأكد الرئيس على توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية لعلاج الجرحى والمصابين.
وطالب الرئيس ابناء مصر الوقوف صفا واحدا في مواجهة قوى الارهاب والمتربصين بأمن الاوطن.
وقد وقع انفجار ضخم في شارع خليل حماده بمنطقة سيدي بشر دائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الاسكندرية امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس حينما كان يحتفل بعض الاقباط برأس السنة الميلادية الجديدة.
-----------
7 قتلى و24 مصابا بانفجار سيارة أمام كنيسة القديسين في الاسكندرية
من بين الجرحى 8 مسلمين
قُتل 7 اشخاص على الاقل واصيب 24 اخرون منهم 8 مسلمين، اثر وقوع انفجار ضخم في شارع خليل حماده بمنطقة سيدي بشر دائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الاسكندرية امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس.
وقد أفاد بيان لوزارة الداخلية أن المستشفيات استقبلت 7 حالات وفاة و24 مصاباً، منهم 8 مسلمين، كما وقعت تلفيات بمبنى الكنيسة وكذا بمسجد مقابل لها.
وأشار الفحص المبدئي ان السيارة- التي تسببت في الانفجار- كانت متوقفة امام الكنيسة باعتبار انها خاصة بأحد المترددين عليها، وجار استكمال الحصر وتحديد كافة ملابسات الحادث والجناة وحصر التلفيات، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
وقد فرضت قوات الامن طوقا امنيا حول مكان الانفجار فيما يجري البحث عن الجناة.

طاقم طبي على متن طائرة يتوجه للاسكندرية
وأعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن طاقما طبيا من وزارة الصحة توجه إلى الاسكندرية على متن طائرة الإسعاف الطائر لنقل الحالات الحرجة التي يصعب علاجها في الاسكندرية للقاهرة.
وقال شاهين إنه يوجد في مستشفى شرق المدينة في الاسكندرية مصابون بالرعاية المركزة، وأشار إلى أن باقي الحالات معظمها كسور وحالتهم مستقرة وسيخرج معظمهممن المستشفى غدا.وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أنه تم رفع حالات الطوارئ في مستشفيات القاهرة استعدادا لنقل المصابين إليها.وأكد شاهين أن مستشفى شرق المدينة التي تم نقل المصابين إليها أجرت كل الاسعافات اللازمة، مشيرا إلى أن هناك 8 سيارات اسعاف لازالت متواجدة في المنطقة، وأن هناك مخزونا استراتيجيا من الدم في مستشفيات الاسكندرية، كما تم استدعاء كل الأطباء بعدد من مستشفيات الاسكندرية .


ايجى نيوز

7 قتلى و24 مصابا بانفجار سيارة أمام كنيسة القديسين في الاسكندرية


من بين الجرحى 8 مسلمين
قُتل 7 اشخاص على الاقل واصيب 24 اخرون منهم 8 مسلمين، اثر وقوع انفجار ضخم في شارع خليل حماده بمنطقة سيدي بشر دائرة قسم شرطة المنتزه أول بمحافظة الاسكندرية امام كنيسة القديسين مارى جرجس والأنبا بطرس.
وقد أفاد بيان لوزارة الداخلية أن المستشفيات استقبلت 7 حالات وفاة و24 مصاباً، منهم 8 مسلمين، كما وقعت تلفيات بمبنى الكنيسة وكذا بمسجد مقابل لها.
وأشار الفحص المبدئي ان السيارة- التي تسببت في الانفجار- كانت متوقفة امام الكنيسة باعتبار انها خاصة بأحد المترددين عليها، وجار استكمال الحصر وتحديد كافة ملابسات الحادث والجناة وحصر التلفيات، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
وقد فرضت قوات الامن طوقا امنيا حول مكان الانفجار فيما يجري البحث عن الجناة.

طاقم طبي على متن طائرة يتوجه للاسكندرية
وأعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن طاقما طبيا من وزارة الصحة توجه إلى الاسكندرية على متن طائرة الإسعاف الطائر لنقل الحالات الحرجة التي يصعب علاجها في الاسكندرية للقاهرة.
وقال شاهين إنه يوجد في مستشفى شرق المدينة في الاسكندرية مصابون بالرعاية المركزة، وأشار إلى أن باقي الحالات معظمها كسور وحالتهم مستقرة وسيخرج معظمهممن المستشفى غدا.وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أنه تم رفع حالات الطوارئ في مستشفيات القاهرة استعدادا لنقل المصابين إليها.وأكد شاهين أن مستشفى شرق المدينة التي تم نقل المصابين إليها أجرت كل الاسعافات اللازمة، مشيرا إلى أن هناك 8 سيارات اسعاف لازالت متواجدة في المنطقة، وأن هناك مخزونا استراتيجيا من الدم في مستشفيات الاسكندرية، كما تم استدعاء كل الأطباء بعدد من مستشفيات الاسكندرية .

اخبار مصر

عمرو دياب الأعلي أجرا في حفلات رأس السنة


تصدر الفنان عمرو دياب قائمة أجور المطربين في حفلات رأس السنة هذا العام , حيث تعاقد علي أحياء حفلا غنائيا في سوريا مقابل 750 الف دولار, واحتلت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي المركز الثاني في القائمة بعد حصولها علي 120 الف دولار نظير غنائها بمجمع "البيال الملكي" ببيروت،وفي المركز الثالث جاءت الفنانة نانسي عجرم ، بـ110 ألف دولار، مقابل إحيائها لحفل فندق سميراميس بالقاهرة.

وجاء في المركز الرابع الفنان راغب علامة، الذي تعاقد علي إحياء حفل ليلة رأس السنة مع هيفاء وهبي بمجمع "البيال الملكي" ببيروت مع هيفاء، مقابل 90 ألف دولار،وفي المركز الخامس جاء المطرب محمد حماقي الذي ارتفع أجره مؤخرا بعد فوزه مؤخرا بجائزة M.T.V كأفضل مطرب، حيث تعاقد على إحياء حفل فندق "كونكورد السلام" القاهرة، مقابل 75 ألف دولار.


الفن أون لاين

أبرز فضائح النجوم في 2010



منة فضالي وعمروزكي












مخدرات وشذوذ وصور فاضحة
اقترنت أسماء نجوم كثيرة في الوسط الفني خلال هذا العام بأخبار وفضائح وأحداث ساخنة بدءً بالمخدرات ومرورا بالزنا والشذوذ الجسني، فضلا عن الصور الفاضحة التي انتشرت في أعياد ميلاد الفنانين.

كانت للمخدرات نصيبا كبير في فضائح الفنانين هذا العام حيث طالت الفضيحة الممثلة زينة , بعدما تم القبض علي شقيقتها ياسمين وبحوزتها كمية من "الكوكاين" ومبلغ مالي كبير, وتم اتهامها بالاتجار بالمخدرات, ولم تصيب الفضيحة زينة وشقيقتها فقط بل أمتدت الي العديد من الفنانين بعدما أعلنت ياسمين في التحقيقات المبدئية للنيابة انها تقوم بتوزيع المخدرات للعديد من الأسماء اللامعة في مجال الغناء والتمثيل, وانتهت القضية بعد حصول ياسمين علي حكم بالبراءة من تهمة الاتجار بالمخدرات. أما الراقصة والفنانة دينا فقد تسبب حادث سيارة, في توجهه تهمة حيازة المخدرات لها , وذلك بعدما صدم سائقها الخاص أحد الاشخاص أثناء عودتها بعد إحياء أحدي الحفلات, وعند معاينة الشرطة للحادث تبين وجود اثار لمواد مخدرة وخمور, ومازالت القضية في أروقة المحاكم حتي الآن.
كان للفنانة منة فضالي النصيب الأكبر من الفضائح هذا العام, خصوصا بعد انتشار العديد من صور عيد ميلادها الذي حضرة العديد من كبار النجوم, وتم انتقادها بشدة بسبب ملابسها المثيرة فضلا عن تصرفاتها التي أعتبرها البعض غير أخلاقية, وطالت الانتقادات أيضا العديد من النجوم الذين حضروا عيد الميلاد وكان في مقدمتهم الفنان محمد فؤاد وقد انتقده محبيه بسبب صوره الغير لائقة مع منة فضالي.

منة فضالي و عمرو زكي في عيد ميلادها

واستمرارا لظاهرة الرقص الفاضح في أعياد الميلاد التي انتشرت بشكل كبير خلال هذا العام، والتي كانت الراقصة فيفي عبده القاسم المشترك في جميع اعياد الميلاد حيث قدمت مجموعة من الراقصات الساخنة والمثيرة في كافة أعياد الميلاد التي حضرتها أبرزها رقصتها مع صابرين زوجته حارس مرمي منتخب مصر عصام الحضري في عيد ميلادها, وعقب انتشار صور وفيديوهات عيد الميلاد عبر وسائل الاعلام انتقد العديد الحضري وزوجته لظهورهما بهذا المظهر الذي لايليق بحارس مرمي المنتخب وزوجته، فضلا عن رقصها المثير الذي قدمته في عيد ميلاد الممثلة الشابة دنيا وأخيرا رقصاتها على أغنيات راغب علامة في احد الفنادق الكبري.



كما أثيرت التصريحات التي أدلت بها المطربة ديانا كرازون حول اعتداء منتج اعمالها عليها جدلا واسعا , حيث اعترفت في أحدي البرامج التلفزيونية أنها تعرضت لمحاولة اعتداء وضرب من جانبه, وذلك بعدما رفضت أن تتزوجه عرفيا، وتبادلا المنتج والمطربة الاتهامات عبر البرامج ووسائل الاعلام المختلفة.


كما هزت قضية الشذوذ الجنسي التي طالت الفنان الكبير نور الشريف و خالد أبو النجاو حمدي الوزير, أرجاء الوسط الفني, واستطاعت العديد من الصحف والمجلات هذا العام استثمار أكبر فضيحة هزت الوسط الفني لتتضمنها أسماء نجوم كبار, وقد قضت المحكمة بسجن الصحفي الذي قام بكتابة الخبر و رئيس التحرير سنة مع الشغل وغرامة 20 ألف جنيه بعد إدانتهما بنشر أخبار كاذبة .

وكان للمطربة اللبنانية قمر نصيا من اهتمام الصحافة والإعلام بعدما أعلنت والدتها عن حمْل ابنتها "سفاحا "بشكلٍ غير شرعيٍّ من رجل أعمال مصري، وأصدرت بعد ذلك قمر بيانا صحفيًّا ذكرت فيه أنها حملت من زوجها الذي تزوجته سرا ثم انفصلت عنه بعد ذلك وأشارت إلي ان والدتها كانت علي علم بذلك, ورفضت قمر الكشف عن هوية زوجها, وأكدت انها تستطيع أثبات نسب ابنها لرجل الاعمال المصري.



الفن أون لاين


دموع أصالة على الهواء مباشرة




على الرغم مما عرف عنها من قوة وصلابة إلا أن الفنانة أصالة لم تتمالك نفسها وبكت على الهواء مباشرة عند استضافتها في برنامج العاشرة مساءا على خلفية صدور قرار من نقابة الموسيقيين بمنعها من الغناء في مصر بسبب هجومها على رموز وشخصيات مصرية وبالتحديد هجومها على الملحن حلمي بكر والمطربة شيرين عبد الوهاب.

وبعد أن تمالكت نفسها قالت أصالة أنا ثورية منذ بداياتي ولكني لا أقصد أبدا أن أثير المشاكل أو الشجارات ولكني أكره الضعف وأحب دائما أن أظهر قوية حتى لو لم أكن كذلك .

وبسؤالها عن أول رد فعل لها عندما علمت بقرار منعها من الغناء في مصر،
فقالت: "من الصعب جدا أن أصدم أو أن أخضع لشعوري بالظلم فأنا أرفض هذا الشعور ولكن هذا القرار أزعجني وجعلني أعيش في حالة وجو من التوتر والكثيرون يتحدثون معي بهذا الشأن وأولهم زوجي طارق" .

وعند سؤالها إن كان سبب انزعاجها هو أنها متهمة بالتهجم على مصر أم أنها منعت من الغناء فردت: "أنا أكثر وطنية ومصرية أكثر من مصريين كثيرين ولا أسمح لأحد أن يشكك في ذلك , واستطردت ناقضة للتقرير الذي أذيع عنها في بداية الحلقة وكان يوضح أن الملحن حلمي بكر هو أول من اكتشفها وقالت ليس حلمي هو من ساعدني ووقف بجانبي عند مجيئي إلى مصر ولكنه الفنان سيد مكاوي الذي كان يساعدني بالمال والمجهود وكان يعاملني بالفعل كابنة له".

أما عن كيفية تعاطيها مع هذا القرار وماذا تنوي فعله حياله قالت أصالة: "هذا القرار ليس قانوني , ولن أسمح لنفسي أبدا أن أذهب إلى التحقيق إذا دعوني إليه , فأنا في الأساس أكره التحقيقات والقضايا ولم أشتكي على من سرقوني, ولايمكن أن اتصل لتسوية الأمر مع نقيب الموسيقيين فهذا ليس من شخصيتي ولم أفعله مع شخصيات أهم, وقالت خطأي في الفنان حلمي بكر كان عفويا وسريعا ولم أتمالك نفسي لأني انفعلت مما قاله عني, فلا يكون رد فعلي سببا في منعي".

وعن تهجمها على رموز مصرية استنكرت أصالة ذلك قائلة: من هم الرموز , هل يمكن أن نعتبر أي شخص رمز؟ الرمز هو ذلك الشخص الذي يجبرك على احترامه.

وسألت مذيعة البرنامج الفنانة أصالة هل شعرت أن اتهام نقابة الموسيقيين لك تقلل من رصيدك عند المصريين؟ فأجابت أكيد أنا لست محبوبة بالمطلق في أي بلد وهذا القرار سيقلل من شعبيتي عند أولئك الذين لا يحبونني بالفعل وسيزيدها عند من يحبني.

واعتبر الناقد الفني طارق الشناوي في مداخلة تليفونية قرار منع أصالة من الغناء في مصر بأنه غير قانوني وقال : "يجب على النقابة أن تعمل على رأب الصدع بين الطرفين وألا تكون طرفا في النزاع, وسخرية أصالة من حلمي بكر لا يعاقب عليها القانون بغض النظر عما تحمله من تجاوز", واستطرد قائلا إن هذا القرار يحمل الكثير من القسوة , وليس هو القرار الأول الذي يصدر بحق أحد االفنانين وخاصة غير المصريين .

واستعرضت مقدمة البرنامج منى الشاذلي وجهة نظر نقيب الموسيقيين الذي قال إن رفض أصالة المثول للتحقيق في النقابة وقولها إن النقابة متسيبة وتقدم فنون تحت شعار الدعارة فيه إساءة للنقابة وبالتالي فهو إساءة لمصر, وهذا ما نفته أصالة وقالت لم أتطرق أبدا إلى الدعارة وليس لي علاقة أبدا بذلك وأنا لن أصلح الكون , كما أني لم أرد بخصوص كوني سأذهب إلى النقابة أم لا.

وكذلك تحدث الإعلامي محمود سعد في مداخلة تليفونية وبعد أن رحب بالفنانة أصالة قال:" هذه قضية عبيطة ومحدش يمنع أصالة من الغناء في مصر , لأن مصر ليست ملكا لأحد , وده معناه إني فيه فوضى في البلد وكل واحد بيعمل اللي على مزاجه دون النظر إلى قيمة مصر التي استوعبت الكثير من الفنانين العرب وأصبحوا جزءا منها , وهذا القرار مخطئ في حق مصر وليس في حق أصالة".

وتابعت مقدمة البرنامج قائلة لأصالة بأنها تعطي الفرصة لظهور المشاكل وأنها في أحاديثها الخاصة أقل حدة من لقاءاتها أمام الكاميرا , وأكدت أصالة ذلك قائلة هذا صحيح لأنه يجب أن أكون في لقاءاتي أقرب إلى الحقيقة , أما ما حدث بخصوص الفنانة شيرين وما قالته أصالة بأنها لن تصافحها فقالت أصالة: يزعجني كثيرا أن أسلم سلاما باردا وأحب المصافحة بكل يدي ولم أقل ماقلته بشأن هذا من باب الجد ولكني قلته بحب, وصوت شيرين أكثر صوت محبب إلي , وعادة عندما أزعل من فنان لا أستمع إليه إلا شيرين فذلك لم يحدث معها.

وتحدث كذلك إلى البرنامج الإعلامي الكبير وجدي الحكيم الذي رحب بأصالة معاتبا لها على إغلاقها لهاتفها المحمول وعدم تمكنه من الاتصال بها وقال : ما يربط أصالة بحلمي بكر أكبر بكثير من أي خلافات , وكادت أن تجمعهم علاقة نسب في يوم من الأيام , والمشكلة يمكن أن تحل لو أصالة فتحت تليفونها لنتحدث عن عمل جلسة للمصالحة.

وأضاف الحكيم : لست من أنصار قرار المنع فهذا لن يمنع أصالة من التلفاز والفضائيات فالأصوات الكبيرة مثل الماء والهواء لايمكن لأحد أن يمنعها , وعلى النقابة أن تتولى أمر المصالحة.

وكذلك تحدثت الفنانة لطيفة تليفونيا وقالت " أنا موجوعة من هذا الكلام , وأقل حاجة أقولها عن مصر إنها "أم لنا ", وعلى النقابة أن تحل هذه المشكلة , وهذا حدث من قبل عند خلاف الفنانة شيرين مع نصر محروس وعندها قررت النقابة وقف شيرين عن الغناء, وأنا موجوعة من الفنان حلمي بكر لأنه يخطئ في الجميع وأخطأ في من قبل كإنسانة , واستطردت قائلة:" عيب يا أستاذ حلمي إحنا بنحبك وبنحب فنك بتغلط ليه؟" وأنا لومكان أصالة سأذهب إلى النقابة وأطالب بحقي.

أما الفنانة إلهام شاهين فتحدثت أيضا هاتفيا وقالت: مصر ليست بها هذه العنصرية والفن ليس له جنسية وعيب أن يحدث هذا وتساءلت " لو حدث هذا الخلاف بين الفنان حلمي بكر وفنانة مصرية هل ستأخذ النقابة نفس القرار؟

وأخيرا وجهت منى الشاذلي رسالة البرنامج إلى نقب الموسيقيين منير الوسيمي ومفادها أن الأمور يجب أن تأخذ على المهل ليكون القرار أقرب إلى الحقيقة وتمنت أن يوضع هذا الأمر في إطاره الصحيح.
الفن أون لاين
اقرأ أيضا:
كبوة منى الشاذلي !!!! اضغط هنا

ريم هلال تعتذر لـ "سمارة "من أجل "المركب"


اعتذرت ريم هلال عن المشاركة في بطولة حلقات "سمارة" للنجمة غادة عبد الرازق لشعورها بان الدور الذي كانت مرشحة له لا يضيف اليها شيئا.
على جانب أخر بدأت تصوير اولي مشاهدها في الفيلم السينمائي"المركب" والذي يعتبر عودة لها للسينما منذ ان قدمت اخر افلامها "المشمهندس حسن".
واستغلت ريم فترة التوقف في الفيلم وسافرت الي العاصمة البريطانية لندن لشراء مجموعة من الملابس والاكسسوارات التي تستخدمها في الدور الذي تلعبه في الفيلم .
واشارت انها ستقضي اجازة قصيرة هناك وحضور احتفالات برأس العام الجديد في عاصمة الضباب وفور عودتها تستأنف تصوير مشاهدها في الفيلم الذي كتبه كل من هيثم وأحمد الدهان، و يشاركها البطولة ورامز امير وفرح يوسف ويسرا اللوزي واحمد حاتم واسلام جمال واحمد سعد بالاشتراك في الفنانة الكبيرة رغدة وأحمد فؤاد سليم سامح ابو الغار واخراج عثمان ابو لبن .
الفن أون لاين

محمد رمضان : كوكي صديقه لزوجتي ولن أتزوجها


سيطرت حالة من الغضب على الفنان الشاب محمد رمضان بعد انتشار شائعات ارتباطه بالفنانة كوكي شقيقة الفنانة روبي منذ ظهورهما معا في فيلم " الشوق " الذي تم عرضه في الدورة السابقة لمهرجان القاهرة السينمائي ، وأكد رمضان أن العلاقة بينهما لا تتعدي كونها صداقه .
ودافع رمضان عن نفسه في تصريح خاص لـ" الفن أونلاين " : فوجئت بإنتشار شائعة وجود علاقة حب بيني وبين كوكي ستتكلل بالخطبة قريبأً في المواقع الالكترونية ، وذلك بعد ظهورنا معا في مهرجان القاهرة ، والغريب أن أحد لم يكلف نفسه ليعرف أن كوكي صديقة لي ولزوجتي "هبة " وتجمعهما علاقة صداقة ، وكلا منهما تزور الأخري كما أن علاقة زوجتي جيدة بوالدتها.
وأوضح : أنا متزوج ولدي طفلة جميلة تدعي "حنين" ، ومن الممكن أن تضر تلك المشاكل بي وبعائلتي ، وليس معني أن أظهر بجانب فنانة هو أن هناك علاقة حب تجمعنا . واضاف : أنا اشفق على كوكي لأن الضرر أيضاَ اصابها بشائعة ارتباط وهي في مقتبل حياتها الفنية، فهي فتاة مهذبة وصديقة جيدة ولا تستحق أن يصيبها ضرر.

يذكر ان محمد رمضان شارك في فيلم " الشوق " مع روبي وسوسن بدر وكوكي من إخراج خالد الحجر، والعمل فاز بالجائزة الذهبية للمهرجان، وجسد خلاله دور شاب يدعي سالم ساخط على أوضاعه المادية والأجتماعية يتفوق في دراسته بكلية الهندسة ،ويكتشف أن علاقته بكوكي غير مجديه فيبتعد عنها

الفن أون لاين

رجيم قاس لـ جومانا مراد في "شارع الهرم"


منذ أن تم اسناد بطولة الفيلم السينمائي الجديد "شارع الهرم " للفنانة السورية جومانا مراد وتخضع لريجيم قاس حتى تقنع الجمهور بأنها راقصة محترفة ذات قوام مثالي .ومن المقرر أن تقوم جومانا بتجسيد شخصية فتاة تمر بظروف صعبة تدفعها للنزول لشارع الهرم الشهير بالكاباريهات والعمل كراقصة ، وتتعرض للعديد من المواقف الصعبة منها والكوميدية ، ويشاركها سعد الصغير ، والعمل تأليف سيد السبكي .وكانت سمية الخشاب المرشحة الأولى لبطولة العمل وبالفعل قامت بتسجيل دويتو بينها وبين سعد بعنوان "يابت هاتي بوسة وأنا أديكي المحفظة " ، ولكنها اعتذرت بعد رفض السيناريست سيد السبكي تغيير بعض التفاصيل.

الفن أون لاين

المشاهد والألفاظ المحذوفة في سينما ودراما2010

ما بين جنسية وخادشة للحياء

مشهد من فيلم رسائل البحر


احمد ادم ورزان مغربي في الفوريجي



مشهد من فيلم بنتين من مصر


غادة عبد الرازق و مصطفي قمر في مشهد من زهرة
اعترضت الرقابة خلال هذا العام على مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية نتيجة تضمنها مشاهد جنسية ومثيرة إضافة إلي الألفاظ الخادشة للحياء ، ليعتبر عام 2010 من أكثر الأعوام إثارة سواء على المستوي السينمائي أو التليفزيوني.
ويعتبر فيلم "بنتين من مصر"من أكثر الأفلام التي تدخل فيها مقص الرقيب، حيث اعترضت الرقابة على مجموعة من المشاهد والحوارات حيث قامت بحذف الحوارات الجريئة بين بطلات الفيلم منها الحوار الذي دار بين بطلة الفيلم زينة والطبيبة النفسية التي قامت بدورها نهال عنبر حيث تم حذف كلمة "العادة السرية" من الحوار واكتفي بأن ترد بطلة الفيلم على الطبيبة عندما تسألها عن الجنس قائلة: " الجنس مقدور عليه - في إشارة لممارستها العادة السرية - ولكن الحرمان الحقيقي فهو الحرمان العاطفي ".
ورغم اعتراض الرقابة على مجموعة كبيرة من مشاهد وحوارات الفيلم إلا أن الفيلم تتضمن ألفاظا صريحة وجريئة حيث تضمن حوارات مطولة عن غشاء البكارة والدورة الشهرية، فضلا عن الحوار الطويل الذي جمع بين زينة والطبيبة حول الانتصاب.
واعترضت أيضا الرقابة على فيلم "رسائل البحر" وعلى الرغم من أن الفيلم يتضمن الشذوذ الجنسي بين النساء إلا ان الرقابة لم تعترض على ذلك واعترضت فقط على ولكنها اعترضت على القضية الأساسية التي يناقشها الفيلم ألا وهي شرعية الزواج، وبالفعل تضمن الفيلم حوارا جريئا بين امراتين على السرير يكشف من خلاله طبيعة هذه العلاقة.
مشهد من فيلم رسائل البحر
كما اعترضت الرقابة على احد مشاهد فيلم "عسل أسود" للنجم الكوميدي أحمد حلمي ولكنه قام بعرض المشهد عبر الموقع الرسمي للفيلم على الانترنت، يتعرّض خلاله أحمد حلمي ضمن أحداث الفيلم لموقف بالمطار على يد شاب مصري عائد معه من الولايات المتحدة الأمريكية بعدما أخبره عن حيلة تجعله يتجاوز التفتيش في المطار سريعاً وهي أن يضع يد على الشنطة واليد الأخرى على "السوسته"، ولكن حلمي أعتقد أنه يقصد "سوستة" البنطلون فنفّذ ما طلبه منه الشاب بطريقة كوميدية ، لكنه تعرّض لموقف محرج مع الموظف المسؤول عن التفتيش بالمطار.
واعترضت أيضا الرقابة على أغنية فيلم "محترم إلا ربع" الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رجب، وقامت بحذفها وتتضمن كلمات غير لائقة تتحدث عن المخدرات وكيفية تناولها. وتقول كلمات الأغنية المحذوفة " يا حشيش عملوك شفرة وكله خلاص، بقى في التوهان، آه يا عيني على ورق البفرة، وع الهواية والسلوفان، رجعنا نشيل الفلة وندور ع الكرتلة، أنا عامل دماغ قراميش، عشان مبقاش فيه حشيش".
كما تم حذف 16 لفظا خادشا للحياء من فيلم "بون سواريه" لغادة عبد الرازق ومروي اللبنانية بالاضافة إلي حذف 4جمل من السيناريو ومنها أغنية من الفولكلور الشعبي المصري بعنوان "يا سي أحمد أفندي".
غادة عبد الرازق و مصطفي قمر في مشهد من زهرة
ومن السينما للتليفزيون حيث قامت الرقابة على التليفزيون المصري بحذف العديد من المشاهد المثيرة والألفاظ الخادشة للحياء التي تضمنتها بشكل مبالغ فيه المسلسلات التي عرضت خلال شهر رمضان الماضي، وبالتالي تدخل مقص الرقيب لحذف عدد كبير من تلك المشاهد والألفاظ
أول المسلسلات التي تعرضت لحف عدد كبير من مشاهدها مسلسل "العار" والذي تضمن العديد من العبارات الخادشة للحياء حول "ليلة الدخلة" ، فضلا عن مشاهد الرقص والتي وصفتها الرقابة "بالمثيرة للغرائز"، بالإضافة للمشاهد التي تتحدث عن المخدرات والزواج العرفي.
نفس الأمر بالمسبة لمسلسل " زهرة وأزوجها الخمسة" والذي وصفته الرقابة بأنه يتضمن العديد من الحوارات الخادشة للحياء والإيحاءات الجنسية في إطار العلاقة الزوجية فضلا عن حذف العديد من مشاهد غادة عبد الرازق وهي ترتدي ملابس مثيرة في غرفة النوم.
كما تعرض أيضا مسلسل "مملكة الجبل" للحذف حيث يتضمن العديد من الألفاظ الخادشة ومشاهد غرف النوم وهو ما رأته الرقابة غير مناسب للعرض.
احمد ادم ورزان مغربي في الفوريجي
أما مسلسل "أزمة سكر" الذي قام ببطولته الفنان أحمد عيد، فقد قامت الرقابة بحذف المشاهد التي كانت تتحدث عن "الفياجرا".
نفس الأمر بالنسبة لمسلسل "الفوريجي" الذي قام بطولته أحمد آدم ، وتضمن العمل ألفاظا خارجة وتم حذف حوارات مطولة تدور حول العذرية وغشاء البكارة في مشهد بين بطلي العمل أحمد أدم وزران مغربي، فضلا عن الألفاظ الجنسية الأخرى التي يرددها أحمد آدم على مدار الأحداث.



المصدر : محيط

أسرار انقلاب عباس على "الكولونيل الوسيم"

المصدر : محيط
فى الصورة محمد دحلان
يبدو أن الخلاف بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادي في فتح محمد دحلان وصل إلى طريق مسدود ، بل والأرجح أيضا أن الأسوأ مازال بانتظار الأخير .
ففي 28 ديسمبر ، قررت اللجنة المركزية لحركة فتح رسميا تعليق حضور محمد دحلان لاجتماعاتها إلى حين انتهاء التحقيق معه في عدد من القضايا منها الإساءة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأولاده.
ولم يقف الأمر عند ما سبق ، بل إن اللجنة قررت بالإجماع أيضا خلال اجتماعها في رام الله برئاسة عباس وقف إشراف دحلان على مفوضية الثقافة والإعلام بحركة فتح.
ورغم أن السلطة الفلسطينية كانت اتخذت مؤخرا عدة إجراءات بحق دحلان منها سحب الحراسات الرسمية عنه وإلغاء ترخيص قناة فضائية محسوبة عليه ، بالإضافة إلى منعه من المشاركة في اجتماعات المجلس الثوري لحركة فتح في نوفمبر الماضي ، إلا أن الإعلان رسميا عن تعليق مشاركة دحلان في اجتماعات اللجنة المركزية إنما يرجح أن الأمور تتطور باتجاه إدانته في الاتهامات الموجهة له .
ولعل ما يرجح صحة ما سبق أيضا أن أجهزة الأمن بالسلطة الفلسطينية قامت في الأيام الأخيرة بملاحقة قيادات أمنية وأخرى من فتح محسوبة على دحلان حيث اعتقلت عددا منهم وأجرت تحقيقات واسعة معهم ، بل إن بعض العناصر المحسوبة على دحلان دلت الشرطة على مخزن للأسلحة في مخيم بلاطة شمال الضفة الغربية كانت تخبئه إضافة إلى العديد من بنادق كلاشينكوف وهو الأمر الذي أثار الكثير من علامات الاستفهام خاصة في ظل تضارب الروايات حول حقيقة الخلاف بين عباس ودحلان.
فهناك من يرى أن المشاكل تفاقمت بينهما قبل قرابة ثلاثة أشهر لأسباب يعود أهمها لاتهام مساعدي عباس لدحلان بأنه وراء تحريض قيادات في فتح وخاصة ناصر القدوة على أنهم أحق من عباس ورئيس حكومته سلام فياض بالحكم واستلام زمام الأمور بالسلطة ، كما ترددت أنباء حول أن عباس غضب من دحلان بشكل غير مسبوق بعد أن وصلته معلومات بأن دحلان تطاول في أحد الاجتماعات عليه وعلى أبنائه .
وفي المقابل ، أقر محمد دحلان عضو المجلس الثوري لحركة فتح بأن من سماهم "الوشاة" نجحوا في الإساءة إلى العلاقة التي بينه وبين أبو مازن وأعلن في 22 ديسمبر الماضي أنه منذ أن بدأت مشكلته مع الرئيس الفلسطيني وهو ملتزم الصمت ويتابع تداعياتها عبر الأطر والقنوات الرسمية حرصا على مصلحة الحركة وسلامة موقفها.
وأضاف أنه يستهجن الإصرار المشبوه من البعض على إذكاء نار الفتنة عبر حملة إعلامية ودعائية مسعورة لا تراعي أي مصلحة وطنية أو حركية وتصب في خانة أعداء المشروع الوطني وخصومه.
وتابع أن اللجنة التي تم تشكيلها مؤخرا من اللجنة المركزية للحركة للتحقيق معه تهدف إلى معالجة وإزالة سوء الفهم الحاصل ، موضحا أن تلك اللجنة عقدت اجتماعا واحدا قبل نحو شهر وحضره للاستماع إلى الحيثيات المنسوبة له والتي تزعم الإساءة من قبله لأبناء الرئيس عباس ، مطالبا وسائل الإعلام بـ"تحري الالتزام بأصول المهنة وأخلاقيات العمل الصحفي والعودة إلى الجهات المعنية في حركة فتح لتحري دقة معلوماتها ممثلة بأمين سر اللجنة المركزية أبو ماهر غنيم في هذا الشأن".
وشدد في هذا الصدد على أنه سيحتفظ لنفسه بالحق في "ملاحقة ومحاسبة كل الجهات التي أسهمت من قريب أو بعيد في حملة التشويه والتشهير التي يتعرض لها وتديرها مجموعة معروفة بعينها، وذلك وفق الأصول التنظيمية والقانونية".
وبجانب ما سبق ، نقلت صحيفة "القدس العربي" في مطلع نوفمبر الماضي عن مصادر فلسطينية مطلعة القول إن خلافا كبيرا نشب مؤخرا بين الرئيس محمود عباس من جهة وبين محمد دحلان عضو اللجنة المركزية لفتح من جهة أخرى بسب عدد من الملفات.
ووفقا لتلك المصادر ، فإن بداية الخلاف كان بسبب انتقاد دحلان للخطوات السياسية التي قام بها مؤخرا عباس والخاصة بعملية التفاوض ، إضافة إلى انتقاده المتكرر للحكومة الفلسطينية التي يرأسها سلام فياض.
وتابعت المصادر ذاتها أن أحد المسئولين قام بـ"الوشاية" للرئيس عباس بأن دحلان وجه له في أحد المجالس "انتقادات شخصية" بسبب طريقة الحكم والتعامل مع الملفات الفلسطينية خاصة المفاوضات مع إسرائيل وهو ما أثار غضب أبو مازن الذي أوعز عقب ذلك بتخفيف الحراسات التي تؤمن منزل دحلان بمدينة رام الله بالضفة الغربية كما رفض بشدة جهود أعضاء في اللجنة المركزية لفتح لالتقاء دحلان والمصالحة قبل الانتهاء من أعمال لجنة التحقيق .
وتتواصل الروايات حول حقيقة الخلاف ، حيث عزا البعض الأمر إلى صراع على السلطة داخل فتح والسلطة الفلسطينية ، ففي إبريل 2010 كشفت مصادر فلسطينية أن محمد دحلان يسعى لتولي منصب نائب الرئيس الفلسطيني الذي بحثت اللجنة المركزية للحركة استحداثه تحسباً لأي مكروه قد يصيب الرئيس.
ووفقا للمصادر السابقة ، فإن تعيين نائب للرئيس طرح أكثر من مرة في اجتماعات المركزية لفتح إلا أن الصراعات الداخلية بين أعضائها حالت دون اتخاذ القرار ، حيث اقترح محمود عباس تسمية أمين سر اللجنة المركزية للحركة محمد غنيم ولكنه لم يحظ بقبول دحلان الذي ضغط باتجاه استحداث المنصب تحسبا لأي شيء قد يصيب عباس وخوفاً من انتقال صلاحيات الرئيس مؤقتا حسب الدستور الفلسطيني لرئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك المحسوب على حماس.
تهديدات بالقتل
وأخيرا ، هناك رواية تتحدث عن خيانة دحلان ، ففي 15 مايو الماضي ، هددت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح محمد دحلان بالقتل وقالت إنها ستكشف عن شريط فيديو "سري" لدحلان وهو يجتمع وفريقه الأمني بجنرالات صهاينة ومعهم الجنرال الأمريكي دايتون.
وحذرت شهداء الأقصى حينها في بيان عمم على وسائل الإعلام من أسمته الخائن محمد دحلان من الوجود بشوارع ومدن الضفة الغربية ، قائلة :" فإن لم يطله رصاص قناصتنا فإن عبواتنا ستطاله وتطال فريقه الأمني" .
وأنذر البيان كل من يتحدث باسم "شهداء الأقصى" ويعلن موالاته لـ "الخائن دحلان"، معلنة أنها ستضطر "إلى قطع لسانه وجعله عبرة لمن لم يعتبر" ، مطالبا برفع الغطاء التنظيمي عن كل قيادي في فتح يساوم على الثوابت الفلسطينية والتي أهمها حق العودة .
وبصرف النظر عن مدى صحة الروايات السابقة ، فإن الحقيقة التي لاجدال فيها أن دحلان شخصية مثيرة للجدل ، فحركة حماس طالما اتهمته بالعمالة لإسرائيل كما اتهمته بالمسئولية عن الاقتتال الداخلي الذي اندلع منذ فوزها بالانتخابات التشريعية .
وهناك أيضا تصريحات لأمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح السابق فاروق القدومي اتهم خلالها دحلان ومحمود عباس باغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات .
وأضاف القدومي في يوليو/ تموز 2009 في مؤتمر صحفي بالأردن أن عرفات أودع لديه قبل وفاته محضرا لاجتماع سري جمع عباس ودحلان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إرييل شارون وضباط من الاستخبارات الأمريكية تم التخطيط فيه لاغتيال عرفات وقيادات أخرى من فصائل المقاومة الفلسطينية.
كما اتهم محمد نزال وهو عضو المكتب السياسي لحركة حماس دحلان بالتدخل لدى سلطات إمارة دبي للإفراج عن فلسطينيين اثنين يعملان في مؤسسة عقارية تابعة له وكانا جزءا من الخلية التابعة لجهاز الموساد التي اغتالت القيادي بحماس محمود المبحوح في دبي مطلع العام الحالي.
بل واتهمت وزارة الداخلية بالحكومة المقالة بقطاع غزة دحلان أيضا بجمع معلومات عن منفذي عملية خان يونس التي وقعت في 26 مارس/ آذار الماضي وأسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين وذلك بالاتصال بضابط سابق بالأمن الوقائي ليزوده بمعلومات عن منفذي العملية وتحديد أماكن سكنهم بدقة عبر برنامج "جوجل إيرث" ، حسبما أفاد ضابط الأمن الوقائي نفسه.
كما كشف مسئولون من حماس لمجلة "التايم" الأمريكية أن دحلان كان في مدينة العريش المصرية المتاخمة لقطاع غزة قبل العدوان الإسرائيلي على القطاع في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2008 للتعاون مع إسرائيل بهدف إضعاف حماس واستعادة حركة فتح السيطرة على غزة ، بل وترددت تقارير صحفية أيضا حول وجود رجال أمن فلسطينيين تابعين لدحلان على الجانب المصري لمعبر رفح للتعرف على هوية الجرحى الذين دخلوا مصر .
وبجانب ما سبق ، فقد التقى الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش مع دحلان في ثلاث مناسبات على الأقل وامتدح بوش دحلان على الملأ ، قائلا :" إنه قائد جيد وصلب " وذلك عقب مباحثات جرت في البيت الأبيض في يوليو/ تموز 2003.
بل وكشف مسئولون إسرائيليون وأمريكيون أن بوش وصف دحلان في جلسات خاصة بأنه "رجل أمريكا " ، كما أكدت صحف أمريكية أن دحلان الذي يوصف بـ"الكولونيل الوسيم " بسبب بدلاته باهظة الثمن وشعره المصفف تعاون عن كثب مع مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" وجهاز الاستخبارات الأمريكي "سي آي أي".
ويبدو أن هناك الكثير من الأسرار حول دحلان ستكشف عنها الأيام المقبلة وخاصة في حال أدانته لجنة التحقيق التي شكلتها "مركزية" فتح .


صاحبة "بروكلين هايتس" : أمريكا ليست أرض الأحلام


بروكلين هايتس


نجيب محفوظ

الكاتبة المصرية ميرال الطحاوي

كاتبة على موعد مع الجوائز؛ فقد اختيرت "الخباء" كأفضل رواية مصرية 1996، ثم حصلت الكاتبة على الجائزة التشجيعية عام 2000 عن روايتها "الباذنجانة الزرقاء"، بينما فازت "نقرات الظباء" بجائزة معرض القاهرة للكتاب، وأخيرا حصلت "بروكلين هايتس" على جائزة نجيب محفوظ للرواية، وهي المرشحة ضمن القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" العربية.
التقى "محيط" بالكاتبة ميرال الطحاوي، التي ترفض لقب "أديبة الصحراء" وتدرس الأدب العربي بجامعة نورث كارولينا بأمريكا ..
محيط : هل تكتبين نفسك في رواية "بروكلين هايتس" ؟
- بطلة الرواية "هند" بالفعل تتلاقي معي، فهي سيدة في منتصف العمر تسافر لتعمل بالترجمة، ولكنها ليست بطلة العمل الوحيدة، لأن البطل الحقيقي هو عدسة العين التي تلتقط أحوال المهاجرين في هذا الحي الأمريكي . وبالتالي فمتن الرواية ليس عن هند أو الزوج، إنما تجسد حال الإنسان عندما يختار هوية بديلة، فهل إذا قررت امرأة أن تبدأ حياة جديدة سيتحقق ذلك؟.
"هند" طوال الوقت تلتقي بنساء، يقضون لديها على فكرة التميز والتفرد التي يطمح إليها كل إنسان، فأصبحت ترى نفسها في مراياتهم، وكل حين تلتقي بجزء منها في أخريات غيرها، فتقابل السيدة الروسية التي تقول لها أن كل العجائز يتشابهون، ولتكتشف أيضا أن الحياة مليئة بالأسى.
وهذه البطلة حملت معها في الغربة ذكرياتها وطفولتها ، وهو حال كل مغترب يجد في حقائب ذكرياته هويته الوحيدة ، والرواية بالتالي مليئة بسيدات يشبهن مرايا للبطلة وبالطبع لسن جميعا أنا .
بروكلين هايتس
محيط : في روايتك يصبح القهر واحد شرقا وغربا .. كيف ؟
- حين سافرت لم أتصور أن هناك مقهورين على الاطلاق، فرحلتي إلى امريكا كانت مشبعة بصورة نمطية عن الحياة هناك، تلك الحياة القائمة على الحرية والحلم والتحقق والتغيير.
لكنني وجدت أن الفرد في الغرب مطحون، وقوارب الأحلام التي ذهبت لأمريكا لم تنجُ كلها، لأن قليلين ممن سافروا استطاعوا تحقيق أحلامهم، لكن الغالبية تفرم في مفرمة يومية اسمها الرأسمالية العتيقة.
الغرب به أيضا كما الشرق قسوة في مفردات الحياة اليومية، ويكفي أن مدينة نيويورك بها أكبر عدد من المشردين ممكن أن تحظى بهم مدينة في العالم، لأنه مجتمع يصعد فيه الأقوياء، كما أن الحرية لديهم ليست حرية مطلقة كما نتصور، ولديهم أيضا تعصب ديني وبالتالي هناك تعصب مضاد، لكن الفرق بيننا وبينهم هو في احترام القانون الذي ينظم العلاقات بين الناس ويطبق على الجميع.
وكما أننا في الشرق نملك صورا نمطية جاهزة عن الغرب، هم أيضا يفعلون نفس الشئ، فيطلقون علينا "الشرق المطحون"، وحين اتحاور مع الطلبة أثناء المحاضرات أكتشف أن صورة المرأة العربية لديهم أنها تُضرب باستمرار، كما أنها أداة للجنس، رغم أن هذا ليس قاصراً على المرأة العربية فقط، ففي الغرب هناك أيضا عنف موجه ضد النساء.
محيط : إذن ما جسور تلاقي الشرق والغرب برأيك ؟
- أول الجسور برأيي هي الترجمة وهي جسر عرفه العالم منذ قرون، هي التي صنعت الحضارة الإسلامية الكبرى، كما أعادت تصديرها للغرب للاستفاة منها، وهي أيضاً قيمة من قيم التواصل الإنساني التي ينبغي أن نضعها في اعتبارنا.
في كلمتي التي ألقيتها بالجامعة الأمريكية حين فزت بجائزة نجيب محفوظ للأدب، تحدثت عن المترجم فهو ليس خائنا أو جاسوسا، بل هو يشقى لفهم ثقافة مختلفة ويقوم بنقلها، ومن الصعوبة فهم النص العربي المتلون، الملئ بالرمزية والمترادفات، وقد بدأت بعض المؤسسات تتجه لدعم الترجمة مثل جائزة البوكر، والمركز القومي للترجمة، ومشروع الشروق- بنجوين وغيرهم، ورغم أن كل ما يترجم هو في صالح الثقافة العربية، إلا أن ما يعيب أحوال الترجمة لدينا أننا نتكأ على لجان، وغالبا تكون اختيارات هذه اللجان للنصوص غير موفقة، ومع ذلك يجب ألا ندين الترجمة بسبب اخطاء ترتكب.
وأقصى أمنياتي أن أخلق من الدفعات التي أدرس لها بأمريكا مترجما جيدا يهتم بالثقافة العربية ويقوم بدوره في وصل المعسكرين أحدهما بالآخر.
محيط : لماذا يتلازم الحنين والتمرد في قلمك ؟
- نعم، لأني أكتب وأصف مجتمعات قديمة مثل مجتمع البدو أو عالم العائلات الكبيرة، وعادة من يستعيد عالم منتهي يكون به حنين، حتى الكتابة عن القاهرة القديمة يغلفها الحنين، لكننا ابتعدنا عن تلك المفردة بسبب ضغوط الحياة .
والحنين عندي يعني الرغبة في استعادة الماضي وامتلاكه، أما التمرد فهو رغبة في التغيير، ومع الأسف ثقافتنا اللغوية أصبحت تدين تلك المفردات وكأنها وصمة عار، رغم أن كل النصوص الأدبية المتميزة بها حنين، بدء من "مائة عام من العزلة" لماركيز، وكذلك كتابات إبراهيم الكوني.
وقد كانت رسالة الماجستير الخاصة بي عن التمرد والاغتراب في النص القصصي في أدب الستينيات، لأن الاغتراب وجوديا يولد الحنين، وأحيانا لا نحتاج إلى السفر ليحدث ذلك.
محيط: هل يعجبك وصف "أديبة الصحراء"؟
- توصيف غير صحيح من الناحية النقدية، لأنه يتماشى مع ما افترضه النقاد ، أن القاهرة متن وما سواها في مصر هامش، ولكن مع ظهور كتابات جيل التسعينات اختلف الأمر، فقد كتبت عن الشرقية التي شهدت طفولتي، وكتب حمدي أبو جليل عن الفيوم، ومسعد أبو فجر عن سيناء، وحجاج ادول كتب عن النوبة، فاكتشف النقاد أن هذه المجتمعات التي يسمونها هامش هي مصر الحقيقية ، وتشكل نسيجها .
ارتبطت أجيال كثيرة من الكتاب بتجربة نجيب محفوظ وحاولوا استلهام الحارة، لكنني لم أرغب في إعادة انتاج شئ قديم، ولم يكن بإمكاني فعل ذلك لأنني لست ابنة القاهرة، فقررت الإخلاص لعالمي، حين نشرت رواية "الخباء" قال النقاد أنها كتابة صحراء، وهي ليست حقيقة لأنني لم أعش في خيمة مطلقا، لكن الخباء هو معنى رمزي يشير إلى مكان النساء في الخيمة البدوية، وأحكي فيه عن عوالم النساء التي لم يرها أحد، وهي مفردة استلهمتها من قراءاتي للشعر العربي الذي يبكي على الأطلال، عبر تذكر الشاعر لخباء حبيبته، وليس الخباء في التراث العربي فقط، بل في كل الثقافات.
وجدت أن المرأة وصفت كثيرا من قِبل الرجل، وحين بدأت الكتابة كنت أبحث عن ماذا أضيفه، ولذلك ولجت إلى عالم النساء.
نجيب محفوظ
محيط: هل قلت أن فوز محفوظ بنوبل مكافأة اعتراف مصر بإسرائيل ؟
- لم أقل هذا، بل هو تعليق نُقل بشكل خاطئ، واعتذرت صحيفة "أخبار الأدب" عن نشره، فقد كنت أحاضر في أحد المؤتمرات عن الدوافع السياسية وراء الترجمة، واقتطعت أجزاء من المحاضرة فخرج الحديث عن سياقه، ثم تم التوضيح، وحينها كان لا يزال أديب نوبل محفوظ حياً، وتحدث معي عبر الهاتف وقال لي أنه لا داعي لتلك الضجة المثارة، فقد كان لطيفاً للغاية وأوسع صدراً من الجميع.
لكن في ثقافتنا وموروثنا هناك دائماً محاولات لإفساد الفرح على الآخرين، خاصة أني لست الوحيدة التي اتهمت بذلك، فكل كاتب يأتي بسيرة نجيب محفوظ يجلد، وقد كتب حلمي النمنم فيما سبق مقالاً جاء فيه أن حواريي نجيب محفوظ يفتعلون مشكلات، ويزجون باسمه في معارك لا قبل له بها كما أن هناك تصفية حسابات تتم باسم محفوظ، وفي النهاية ليست هذه هي الصحافة التي نريد.
ونجيب محفوظ برأيي هو الأب الذي نريد أن نتخطاه ونكتب أفضل منه، أو مختلفاً عنه، فكل الكتابات التي جاءت بعده كانت تبحث عن مكان بجواره، ورغم صعوبة تحقيق ذلك إلا أن الأبناء لا يكفون عن الكفاح لإيجاد مكانأ بجوار الأباء، وهي مسألة تاريخية محسومة خاضتها كل الأجيال، وليست عقوبة أن رجلاً بحجم موهبة محفوظ يظل صامداً لا يمكن تخطيه.
محيط: البعض يتهمك بمغازلة الغرب لترجمة أعمالك ؟ - لا أحد يكتب وعينه على الترجمة، كما أنه لا يوجد نص عربي يخاطب الغرب، رغم أن هذا مقبول، ولا غضاضة ان نكتب للغرب بل هو شئ مطلوب، كما فعل حامد عبد الصمد وكتب روايته بالألمانية . لكن كل كاتب يكتب للغته، لأنه يكتب عنها، وهل حين تُرجمت روايات بهاء طاهر، أو "عمارة يعقوبيان" للأسواني، أو "عزازيل" لدكتور يوسف زيدان هل كانوا يكتبون عن الغرب؟ .
أرى أنها روايات تناولت موضوعات يحتاج الغرب لمعرفتها، وفي الخارج هناك دقة أكبر في اختيار النصوص التي تترجم طبقا لقوائم البيع وحركة النقد والتأثير ، وهو سبب ترجمة أعمال نجيب محفوظ أيضا .
محيط : هل تتوقعين الفوز بجائزة البوكر؟ - "بروكلين هايتس" أهدتني فرحة حقيقية بعد مخاوف وانقطاع عن الكتابة، والجوائز تصنع جسرا بين الكاتب وقارئ محتمل، لا يعرفني و لا أعرفه . أذكر أنني أرسلت بمخطوطة الرواية إلى صديقي عزت القمحاوي لترددي في نشرها، لكنه تحمس جدا وقال أنه سينشر فصلا منها في "اخبار الادب"، أيضاً تحمس لها الناشر محمد هاشم ونشرها حتى بدون أن أراها وقد كان متعجلاً حتى تلحق الرواية بالبوكر. وسعادتي هذه الأيام نابعة من التحقق الذي شعرت به ، كما فرحت بوصول الرواية للقائمة القصيرة للجائزة، ولكني مازلت مؤمنة أن نجاح النص "قسمة ونصيب" .
البوكر أحدثت في وقت قصير حراكا أدبيا ولجنة تحكيم هذه الدورة لها مصداقية عالية بين المتابعين، وهذا ما يجعل الفوز بها سعادة للكاتب. وأتمنى أن تظل الجوائز محفزة للكتابة الجيدة وأن تبتعد عن العصبيات الاقليمية الضيقة، فكلنا نكتب تحت مظلة لغة واحدة هي ما تبقى من روابط بين العرب، وسأفرح لمن يأخذ الجائزة ممن يستحقونها .
محيط