السبت، 6 مارس، 2010

مظاهرات ضد عرض فيلم "فتنة" المعادي لـ الاسلام في لندن


تظاهر مئات- من المسلمين وغير المسلمين- أمام مجلس العموم البريطاني؛ احتجاجاً على زيارة النائب الهولندي اليميني المتطرف جيرت فيلدرز لمقر البرلمان وعرض فيلمه "فتنة" بمقر مجلس اللوردات، وضد ما سموه بـ "العنصرية ضد الإسلام والمسلمين".
وتظاهر أمام البرلمان أيضا بضع مئات آخرين مؤيدين لفيلدرز من "رابطة الدفاع الانجليزية" ومنظمة "وقف أسلمة أوروبا" وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار كبير للشرطة. واشتبكت الشرطة البريطانية مع عناصر من رابطة الدفاع الإنجليزية واعتقلت عددا منهم.
ونددت منظمات ومؤسسات وهيئات بريطانية وجمعيات حقوقية بزيارة النائب الهولندي للبرلمان، وكانت قد طالبت وزير الداخلية عبر شكوى تقدمت بها بمنعه من دخول بريطانيا. كما أعربت المنظمات عن قلقها الشديد لظهور حركات وجماعات متطرفة جديدة معادية للإسلام والمسلمين تحظى بدعم أحزاب سياسية.
ووصفت "منظمة اتحدوا ضد الفاشية "رابطة الدفاع الانجليزية" بأنها "مجموعة من مثيري الشغب وعلى صلة قوية مع الحزب القومي البريطاني الفاشي" معتبرة أن المجموعة العنصرية تسير في اتجاه مضايقة المسلمين والأقليات العرقية الأخرى. وأصدرت في لندن رسالة مفتوحة ضد رابطة الدفاع الانجليزية، وقعها أعضاء بمجلس العموم وعدد من النقابيين والنشطاء وشخصيات بارزة في المجتمع المحلي.وبات الظهور المفاجئ لما يسمى رابطة الدفاع الإنجليزية الذي يعتقد على نطاق واسع أنها واجهة للحزب القومي البريطاني- يشكل قلقا متزايدا للكثيرين بسبب أهدافها وشعاراتها العنصرية، كما أنها نظمت العديد من المظاهرات المناهضة للإسلام انتهت جميعها باشتباكات وأعمال عنف. وتعمل الرابطة مع جماعات يمينية أخرى حيث تشاركها بالمظاهرات منظمة "أوقفوا أسلمة أوروبا" وهي جماعة يمينية تجاهر بمناهضة الإسلام وتضع قائمة لمقاطعة 52 دولة إسلامية، وتدعو إلى دعم إسرائيل بينما يرفع نشطاؤها علم إسرائيل في مظاهرات هذه الجماعات.
يُذكر أن فيلدرز مُنع العام الماضي من دخول بريطانيا بتهمة "إثارة الكراهية" وهو ملاحق في هولندا بالتهمة نفسها بعد إنجازه فيلما اسمه "فتنة" يربط مباشرة بين العنف والقرآن الذي وصفه بالفاشي وشبهه بكتاب "كفاحي" لهتلر ودعا إلى منعه في هولندا. وأعلن النائب الهولندي من اليمين المتطرف جيرت فيلدرز انه سيعرض فيلمه "فتنة" المعادي للاسلام اليوم الجمعة في مجلس اللوردات البريطاني في لندن بعد إلغاء عرض سابق كان مقررا عام 2009. وقال فيلدرز "تلقيت دعوة من اللورد "مالكولم" بيرسون والبارونة "كارولاين آن" كوكس لعرض "فتنة" في مجلس اللوردات في الخامس منمارس/ آذار والرد على اسئلة البرلمانيين البريطانيين". وتابع مؤسس وزعيم حزب الحرية "انني ذاهب بالتأكيد. اشتريت تذكرة الطائرة للتو".
وكان بيرسون العضو في الحزب الوطني البريطاني دعا فيلدرز (46 عاما) لعرض فيلمه في فبراير/ شباط 2009 غير ان جلسة العرض ألغيت بعدما ردت أجهزة الجمارك البريطانية النائب الهولندي لدى وصوله الى مطار هيثرو اللندني وأرغمته على العودة الى امستردام. وتعتبر وزارة الداخلية البريطانية ان تصريحات فيلدرز حول الاسلام والمسلمين تشكل "خطرا على الامن العام". ويقول فيلدرز انه يريد من خلال فيلم "فتنة" الذي يستمر 17 دقيقة تسليط الضوء على الطابع "الفاشي" في نظره للقرآن وهو يدعو الى حظر المصحف ويشبهه بكتاب "كفاحي" لادولف هتلر.

الفريق الطبي : مبارك استعاد وعيه بالكامل بعد استئصال المرارة

العملية أجريت صباح السبت

أكد الدكتور "ماركس بوشلر" رئيس الفريق الطبي الذي أجري العملية الجراحية للرئيس حسني مبارك لاستئصال الحوصلة المرارية بمستشفى "هايدلبرج" الجامعي فى ألمانيا صباح السبت أن الرئيس استرد وعيه بالكامل وهو على حديث مستمر مع الفريق المعاون معه والأسرة الكريمة.
وقال بوشلر -في بيان تلاه ونقلته القناة الأولى بالتلفزيون المصري مساء السبت- إن الرئيس مبارك تحدث إلى الفريق الطبي منذ قليل بعد أن استعاد وعيه بالكامل.
وأوضح في بيانه أن الرئيس "سيظل تحت الرعاية حتى يسترد عافيته تماما".. وقال "نحن فخورون برعايتنا للسيد الرئيس في المستشفي، وسوف ندلي بصفة دورية يوميا ببيان عن حالة السيد الرئيس الصحية والتقدم في حالته بصفة عامة".
وأشار بوشلر في البيان إلى أن الرئيس مبارك وصل بعد ظهر الجمعة إلى المركز الطبي لجامعة "هايدلبرج"، وقد قام بفحصه الفريق الطبي والجراحي حيث اطلع على كافة الفحوصات التي أجريت له بالأمس وصباح اليوم قبل الجراحة.
وأضاف "أن جميع فحوصات التصوير الطبي أكدت وجود إلتهاب مزمن بالحوصلة المرارية، ومحاطة بالتصاقات شديدة، كما اتضح من المنظار الذي أجري قبل الجراحة مباشرة وجود زائدة لحمية في الجزء الثاني من الاثني عشر".
وتابع الفريق الطبي قائلا "وبالتالي تم إجراء جراحة مفتوحة صباح السبت لإزالة الحوصلة المرارية والالتصاقات المحيطة بها، وكذلك إزالة الزائدة اللحمية في الجزء الثاني من الاثني عشر بطريقة أمنة للغاية".
وأوضح بوشلر أن كافة التحليلات الخاصة بالأنسجة أثبت أنها سليمة تماما"، مشيرا إلى أنه راض تماما عن الأداء والنتيجة التي حققها الفريق المعاون في الجراحة.
وقالت متحدثة باسم المستشفى ان جراحة استئصال الحوصلة المرارية للرئيس مبارك سارت على نحو طيب.
وكان الرئيس مبارك قد وصل ظهر الجمعة إلى مدينة هايدلبرج الألمانية ترافقه السيدة قرينته وأسرته لمتابعة شكوى متكررة من آلام بالحوصلة المرارية، ويرافق الرئيس ايضا فى رحلته العلاجية الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، والدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية.
قرار جمهورى
وقد أصدر الرئيس حسني مبارك قرارا جمهوريا بتولى الدكتور أحمد محمود محمد نظيف رئيس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الجمهورية إلى حين عودة الرئيس المصري من رحلته العلاجية بألمانيا.
نص القرار:
قرارالسيد رئيس جمهورية مصر العربية رقم 60 لسنة 2010.. رئيس الجمهورية بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 424 لسنة 2005 بتشكيل الوزارة قرر:
يتولى السيد الدكتور أحمد محمود محمد نظيف رئيس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الجمهورية طبقا للمادة 82 من الدستور إلى حين عودته إلى مباشرة مهامه.

اخبار مصر

مجلة بريطانية : غالى أفضل وزير مالية بـ الشرق الأوسط




اختارت مجلة "THE Banker" البريطانية والتى تعد من أهم المجلات العالمية المتخصصة فى الشئون المالية والبنوك الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية كأفضل وزير مالية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2009، وذلك للمرة الرابعة على التوالى، حيث سبق وأن اختارته مؤسسة اليورومنى أفضل وزير مالية فى الشرق الأوسط عامى 2006 و2007، كما اختارته مجلة "أفريكان بانكر" المتخصصة فى مجال البنوك أفضل وزير مالية فى آسيا وأفريقيا لعام 2009 .وأشارت مجلة "THE Banker" فى تقرير مطول إلى جهود غالى وسياساته والتى كما يؤكد التقرير أنه كان من الصعب على الحكومة المصرية أن تعبر بهدوء الأمواج القاسية للأزمة المالية العالمية إلا بفضل تلك السياسات والجهود، والتى حافظت للحكومة على سيطرتها على السياسات المالية برغم الصعوبات الاقتصادية وهو ما أشاد به صندوق النقد الدولى والمؤسسات الدولية المتخصصة خاصة فيما يتعلق بدور غالى فى السيطرة على عجز الموازنة العامة.وأضاف التقرير أن الإصلاحات المالية التى نفذتها مصر منذ عام 2004 وحتى اليوم، قد ساعدت فى خفض المخاطر المالية ودعم الاقتصاد المصرى بنجاح كبير خاصة مع الأزمة الاقتصادية العالمية، فقد استطاعت السياسات المالية التى تبناها غالى فى تقليل آثار تلك الحدة خاصة مع تباطؤ الأنشطة الاقتصادية فى مصر، حيث أشار التقرير إلى الإجراءات التى تم اتخاذها لضخ مزيد من الاستثمارات العامة قى مجال البنية التحتية ساعدت فى دعم النشاط الاقتصادى فى مواجهة الأزمة العالمية.وقال التقرير إن الاقتصاد المصرى يستطيع الآن استكمال طريقه ومعدلات نموه المرتفعة برغم الصعوبات التى تسببت فيها الأزمة العالمية من كساد عالمى وعجز فى الموازنة المصرية سجل 6.9% وذلك بفضل الإجراءات التى وضعت قبل الأزمة والتى كان غالى حذرا قبل وضعها على حد وصف التقرير.وأشار التقرير إلى أن أداء الاقتصاد المصرى خلال الفترة الأخيرة حظى بإشادة جميع المؤسسات الدولية، حيث يتوقع صندوق النقد تحقيق معدل نمو فى الناتج المحلى الإجمالى المصرى يقترب من 5% لعام 2009،وبرغم أن هذا المعدل أقل من معدل النمو المحقق فى عام 2008، والذى تعدى 7%، لكنه أكبر من معدل النمو المسجل فى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأخرى، كما أن معدل نمو الاقتصاد المصرى يعد المعدل الأهم فى ضوء الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الأزمة العالمية والصعوبات التى تواجهها مصر.ورصد التقرير التحول الهائل فى أداء الاقتصاد المصرى خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر من عام 2009، وهو ما دفع المؤسسات المالية العالمية لإعادة النظر فى تقييماتها لمصر مثل صندوق النقد والذى كان يتوقع أن يسجل الحساب الجارى عجزا بنسبة 2% من إجمالى الناتج المحلى وذلك بسبب المخاوف من تراجع الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج ودخل قناة السويس والسياحة، ولكن بفضل أداء الاقتصاد المصرى فى تلك الفترة استقر الوضع المالى بصورة ملموسة، كما أن أسواق المال والبورصة المصرية بدأت فى التعافى بعد تراجعها بشكل كبير خلال عامى 2008 و2009. وذكر التقرير أن الأداء الإيجابى للاقتصاد المصرى قد دفع مؤسسة "موديز" للتصنيف المالى والتقييم لرفع درجة تصنيفها للاقتصاد المصرى من سلبى إلى مستقر، وأشادت المؤسسة بسياسات وجهود غالى والحكومة المصرية فى احتواء الأزمة المالية وضغوطها وقدرة الاقتصاد المصرى على مواجهة التحديات الخارجية وهو ما تخطى كل التوقعات.
اليوم السابع

"بلال" و "السيد" يوقعان لـ المصرى رسمياً




الثنائى أحمد بلال وأحمد السيد لاعبى فريق الأهلى، وقعا للنادى المصرى رسمياً بعد المفاوضات التى جرت بين اللاعبين وكامل أبوعلى رئيس النادى البورسعيدى طوال الفترة الماضية.من جانبه، يدرس مجلس إدارة النادى الأهلى برئاسة حسن حمدى اتخاذ إجراءات تأديبية ضد اللاعبين، قد تصل إلى تجميدهما لنهاية الموسم، وتحديدا أحمد السيد، نظرا لمماطلته فى تجديد عقده رغم المفاوضات الجادة التى يخوضها معه هادى خشبة مدير الكرة بالفريق.ومن المعروف أن عقدى بلال والسيد ينتهيان مع ناديهما الحالى بنهاية الموسم الجارى، ما يعنى أن الأهلى لن يحصل على أى مقابل مادى نظير رحيلهما لأى ناد آخر.
اليوم السابع

إبراهيم حسن : أكثر من لاعب بـ الأهلى فى حساباتنا


قال ليس متعب وحده..
كشف إبراهيم حسن المنسق العام للكرة بنادى الزمالك عن نيته فى التفاوض مع أكثر من لاعب من الأهلى، خصوصاً الذين تنتهى عقودهم مع ناديهم بنهاية الموسم الحالى وليس عماد متعب وحده.وقال حسن، إن هناك عروضاً رسمية من الزمالك ستقدم للاعبى الأهلى الذين لم يوقعوا على عقود رسمية، و ألمح أنه ليس بالضرورة أن تنتهى هذه المفاوضات بالنجاح وينضم هؤلاء اللاعبين للزمالك، وأن ذلك سيتوقف على نجاح تلك المفاوضات من عدمها.وضرب المنسق العام للزمالك مثلاً بالمفاوضات الدائرة مع متعب بالقول: "لو متعب موافق أن ينضم للزمالك فأهلاً وسهلاً به، فهو لاعب كبير يضيف لأى فريق يتواجد فيه، أما إذا رفض.. خصوصاً وأنه يبحث عن عقد احتراف فلن تكون هناك أية مشكلة"، مؤكداً أن هناك وسطاء يقودون مفاوضات الزمالك مع متعب، وينتظر أن تعقد معه جلسات تفاوضية فى الأيام المقبلة.و أشار إبراهيم إلى أن شقيقه حسام المدير الفنى للفريق رشح بعض اللاعبين من الدورى المصرى و آخرين أفارقة وعرب، سيتم التفاوض معهم حتى يتم التوصل لاتفاق مع بعضهم حسب أولويات احتياج الجهاز الفنى، ورغبة اللاعب نفسه فى الانضمام للزمالك

اليوم السابع

"جوجل" توفر تحرير و معالجة الصور على متصفحات الإنترنت


تمكنت شركة "جوجل" صاحبة محرك البحث الشهير من الاستحواذ على الشركة المالكة لتقنية "بيكنيك" ما من شأنه توفير إمكانية تحرير ومعالجة الصور الرقمية عبر متصفحات الإنترنت أمام جميع مستخدميها.
ونقل موقع "بي سي ورلد" المتخصص في مجال التقنية عن براين إكس مدير إدارة منتجات "جوجل"، قوله إن شركته تعمل جاهدة على تكامل التقنية وإثرائها بمميزات جديدة، كما تعتزم الحفاظ على الشراكات التي بنتها الشركة مع المواقع الأخرى.
وأوضح الموقع أن تقنية "بيكنيك" تتكامل بالفعل مع عدد من خدمات مشاركة الصور وتنظيمها مثل خدمة "بيكاسا" من "جوجل" و"فليكر" الخاصة بمحرك بحث "ياهوو"، بجانب تنظيمها ألبومات الصور على موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"ماي سبيس".
ومن جانبها، أكدت شركة "بيكنيك" أن إدخال تقنيتها على موارد وإمكانيات "جوجل" التقنية سوف يساعد على تحسين وزيادة سرعة إمكانياتها، بالإضافة إلى وصولها إلى عدد أكبر من المستخدمين لم تكن لتصل إليه.
يذكر أن "بيكنيك" كانت قد تأسست في 2006 وتمكنت من جذب قرابة 40 مليون زائر شهرياً، يستمر بقاء الواحد منهم على الموقع لحوالي 17 دقيقة، وفقاً لموقع الشركة الرسمي.
جوجل تستحوذ على الإعلانات
كما أعلنت "جوجل" أنها استحوذت رسمياً على شركة "تيراسنت" المتخصصة في مجال الإعلان على الإنترنت، إذ جاءت الخطوة في إطار تنافسها مع شركة "ياهوو" التي تملك نصيب الأسد من سوق إعلانات الإنترنت.
وأوضحت الشركة أنها تعتزم استخدام تقنية "تيراسنت" لعرض الإعلانات المصورة للمستخدمين المشتركين في خدمة إعلانات "جوجل"، بالإضافة إلى عملاء برنامج "دبلكليك" للإعلانات.
وتعتمد "تيراسنت" على تقنية ذكية تعرض الإعلانات بشكل تلقائي من خلال الصور والألوان والنصوص عبر تقنية الزمن الحقيقي، التي تظهر تغيير الإعلان في إطار الموقع الجغرافي واللغة والمحتوى وما إلى ذلك.
ووفقاً لتقرير موقع "كوم سكور" المتخصص في أبحاث الإنترنت عن شهر سبتمبر الماضي، فإن حصة "ياهوو" من السوق الإعلانية بلغت 14.5% في حين لم تتجاوز حصة "جوجل" 2.2% فقط.
يذكر أن الصفقة الأخيرة تأتي بعد استحواذ "جوجل" على موقع "أد موب" المتخصص في مجال الإعلانات مطلع الشهر الحالي.
تقنيات فيديو جديدة
كما أنهت الشركة صفقة الاستحواذ على شركة "أون تو تكنولوجيز" مالكة تقنية ضغط ملفات الفيديو، مما يساعد في دعم جهودها في مجال الفيديو على الإنترنت.
وأكد موقع "بي سي ورلد" أن مساهمي "أون تو" وافقوا على الصفقة بعد وصول قيمتها إلى 124.6 مليون دولار، وهو ما يعادل ارتفاع بنسبة 18 مليون دولار عن القيمة التي أعلنتها الشركتان بشأن الاستحواذ العام الماضي.
وأشار الموقع المتخصص في مجال التقنية، إلى أن الشركة توفر تقنيات ضغط الفيديو على المقاطع الخاصة بالهواتف المحمولة وبرنامج "أدوبي فلاش بلاير" وبروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت، وتضم قائمة عملائها شركات مثل "سكاي بي" صاحبة برنامج إجراء الاتصالات عبر الإنترنت و"نوكيا" الفنلندية و"سوني" اليابانية.
وفي نهاية العام الماضي، استحواذت على شركة "أب جيت" المالك الحصري لتقينة تبادل الملفات في "الزمن الحقيقي" عبر الإنترنت.
وسينضم فريق الأخيرة إلى أعضاء فريق خدمة "موجة جوجل" لمساعدتهم على إعادة تقييم التعاون في مجال تطوير تقنية "الزمن الحقيقي" وتحسين جودة البحث.
وكانت شركة "أب جيت" قد طورت أسلوباً فريداً لتحسين عرض الملفات المتبادلة بين عدة أشخاص من خلال تقنية "إيثرباد" لمعالجة الكلمات والمستندات عبر الإنترنت، حيث تسمح للمستخدمين بالعمل معاً خلال التقنية، التي تظهر جميع التغييرات لحظة كتابتها على لوحة المفاتيح.
وتشابه التقنية عمل خدمة "مستندات جوجل" حيث يوفر الاثنين مشاركة تحرير ومعالجة الملفات، فضلاً عن بناء وتنظيم الجداول، غير أن "إيثرباد" تنفرد بتوفر مشاركة تحرير النصوص في إطار "الزمن الحقيقي"، في حين تستغرق "مستندات جوجل" حوالي 5 أو 15 ثانية لتظهر عملية الطباعة على لوحة المفاتيح إلى شاشات أجهزة المستخدمين الأخرين، الأمر الذي يسبب أحياناً تضارب وارتباك لبعض المستخدمين.
كما لا تحتاج "إيثرباد" امتلاك المشاركين لحسابات خاصة على "جوجل" ليتمكنوا من تبادل الملفات، حيث يمكن عبر إرسال رابط، دعوة أصدقاء لمشاركة ملف واحد في ذات اللحظة، بالإضافة إلى توفير خلفية ملونة فريدة لكل مستخدم منعاً للارتباك.
يذكر أن "جوجل" كانت قد أطلقت الإصدار التجريبي من خدمة "موجة جوجل" لمساعدة المستخدمين على التواصل والتعاون علي شبكة الإنترنت تواصلاً فورياً مع بعضهم البعض من خلال تبادل الصور والنصوص ومقاطع الفيديو والخرائط عبر تقنية "الزمن الحقيقي".

فتاوى و أحكام غيرت نظرة العالم لـ الإسلام


صدر عن دار الروضة مجموعة من الفتاوى التى أصدرها العالم الجليل محمد الغزالى وهى فتاوى وأحكام غيرت نظرة العالم للإسلام، وقد أعدها وجمعها شريف كمال.وفتاوى الإمام الغزالى تدور حول تجديد الحياة وحياة الأسرة، ومائة فكرة لتربية الأسرة، والأخلاق الحميدة للمرأة المسلمة، وبر الوالدين وحقوق الأبناء من أنها هى الطريق لبر الأبناء بالآباء، وهل للمسلم هيئة معينة فى ثيابه؟ وضوابط التعامل مع المتهم.وعن كتاب الشيخ الغزالى "جدد حياتك" فإن من أحب الواجبات وأعظم المسئوليات وأكبر الأمانات أمانة تربية المسلم لأهل بيته مبتدئا بنفسه ومثنيا بمن يعول.. وأدناه فأدناه، وأن صلاح الأهل نعمة عظيمة ومنة من الله كريمة لا يشعر بها ويعرف فضلها ويقدر قدرها إلا من حرم منها واكتوى فؤاده بنيرانها.وبالنسبة للأخلاق الحميدة للمرأة المسلمة، يقول الغزالى إنها راعية على بيت زوجها وعلى بناتها ومسئولة عن رعايتها، وأن من واجبها أن تربى بناتها على الحياء والستر والصيانة، ويجب على النساء تهذيب أنفسهن، كما أمر العلى القدير نساء نبيه ونساء المؤمنين بأن يدنين عليهن من جلابيهن، ولقد نهى الله النساء المؤمنات عن إبداء زينتهن للرجال الأجانب إلا المحارم.

الحبس قصير المدة أقصر الطرق لـ الاجرام



انتقادات عديدة تواجهها عقوبة الحبس قصير المدة‏(‏ عام فأقل‏)‏ وهو ما جعلها محورا من محاور اللقاءات والندوات الأمنية خلال الفترة الماضية في محاولة لاستبدال أشكال أخري من العقوبات بها نتيجة لدراسات أثبتت أن سلبياتها أكثر بكثير من فوائدها.
وكانت من بينها دراسة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية حول عقوبة الغرامة كبديل للحبس قصير المدة‏...‏ والتي أعدها الدكتور عطية مهنا واستعرض بها مساوئ العقوبة بحيث أكدت الدراسة أن قصر المدة لا يسمح باستفادة المحكوم عليهم من برنامج متكامل لتحقيق التأهيل الذي يعد الغرض الأساسي للتنفيذ العقابي بالإضافة إلي ان المحكوم عليهم بها غالبا مايكونون من المبتدئين في الإجرام أو مرتكبي خطأ بسيط الا ان هذه العقوبة تتيح لهم الاختلاط بالمجرمين الخطرين ومحترفي الإجرام الأمر الذي قد ينتج عنه ان يكون السجن مدرسة للإجرام وليس مؤسسة عقابية‏.‏وأشارت الدراسة إلي ان عقوبة الحبس قصير المدة من أهم أسباب ازدحام السجون وما ينتج عن ذلك من سلبيات خاصة في ظل عدم تطبيق قواعد التعزيز التنفيذي وذلك إلي جانب الأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي تلحق بالمحكوم عليه بها وأسرته‏.‏وطالبت الدراسة بأن تستبدل بالعقوبة الغرامة أو العمل الاجتماعي والتطوعي إلا ان هذه المقترحات وجدت اختلافا بين الخبراء في جدواها‏.‏في البداية رفض الفقيه القانوني الدكتور ابراهيم درويش نتائج الدراسة ومطالباتها مؤكدا ان المشرع عندما قرر العقوبة أيا كانت فلحكمة ابتغاها متعلقة بالجريمة التي تم ارتكابها ومن ثم يجب ألا نتدخل فيما يتعلق بالتوازن بين الجريمة والعقوبة لأن ذلك اختصاص القاضي‏.‏وأشار درويش إلي ان القاضي في يده ايقاف تنفيذ الحكم بالعقوبة التي قررها إذا ارتأي ان المتهم يستحق نوعا من الرعاية الاجتماعية أو غير ذلك قائلا‏:‏ هذا شيء جميل في القضاء المصري فالتشريع المصري متقدم ومتوازن ويعطي السلطة كاملة للقاضي‏.‏وفيما يتعلق بالبدائل التي اقترحتها الدراسة للحبس قصير المدة أوضح درويش ان هناك فرقا بين العقوبة الشخصية كالحبس والعقوبة المالية كالغرامة مشيرا إلي ان لكل منهما فلسفتها وان هناك نصوصا قانونية في قانون العقوبات تخير القاضي بين هاتين العقوبتين وله ما يراه حسب ظروف كل جريمة وكل متهم يستحق إحداهاوفي حين رفض درويش فكرة العقوبة بالعمل العام التي رآها غير مناسبة لمجتمعنا في ظل غياب الثقافة القانونية طالب بضرورة إصلاح أحوال السجون المصرية فالسجن مؤسسة عقابية وتأهيلية لذلك لابد من اعادة النظر في حاله وإصلاحه‏.‏غير أن الدكتور إمام حسين أستاذ القانون الجنائي أكد أن العقوبات سالبة الحرية قصيرة المدة لها من المساويء ما يستدعي اعادة النظر في إلغائها أو استبدالها مشيرا إلي ان ذلك أمر مطروح منذ فترة لكنه أوضح ان العيوب تطال العقوبات البديلة أيضا حيث ان عقوبة الغرامة بها نوع من التمييز الاقتصادي علي أساس القدرة المالية لمرتكب الخطأ إلي جانب ان الغرامة لا يتم تحصيلها بشكل فوري وفي حالة عدم الاستطاعة علي دفعها فإنها تنقلب إلي حبس مرة ثانية‏.‏وطالب إمام بضرورة تفعيل عقوبة الغرامة لكن في الجنح التي تستحقها مثل المخالفات المرورية ومخالفات المباني البسيطة التي لا ينتج عنها ضحايا قائلا‏:‏ في هذه الحالات تجدي الغرامة لكن بشرط تحصيلها بشكل فوري وان تترك العقوبة تخييرية للقاضي الذي يختار الأنسب‏.‏وأشار إمام إلي ان النظام القضائي المصري لديه عقدة الحد الأدني حيث الميل للحد الأدني في العقوبة وهو ما يتسبب في اختيار الحبس قصير المدة الذي ينتج عنه تكدس السجون المصرية الأمر الذي يجعل الغرامة مخرجا مناسبا لكن الخوف من تجرؤ القادرين ماليا علي ارتكاب المخالفة دون خوف من العقاب فلا تكون رادعة‏.‏وطالب إمام بضرورة ضمان حق الضحية من المتهم سواء بالسجن أو بالتعويض حيث ان بعض الجرائم لابد وان تتضمن العقوبة تقرير حق المضار الأمر الذي يتطلب اعادة تنظيم يمكن حدوثها بشكل اجرائي دون الحاجة إلي النص عليها في القانون بحيث تترك عقوبة الحبس قصير المدة مع اعطاء السلطة لقاضي تنفيذ العقوبات لاختيار الكيفية التي يتم تنفيذ العقوبة بها كتدابير احترازية‏.‏تشير الدكتورة نسرين البغدادي أستاذة علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية إلي انه علي الرغم من ان الغرض الأساسي من العقوبة هو الردع بجانب تنظيم حركة العلاقات بين أفراد المجتمع إلا ان بعض العقوبات تدفع باتجاه المساعدة في خلق مجرم أو شخص خارج علي القانون خاصة انه لايوجد تصنيف للمجرمين داخل السجون‏.‏وتضيف البغدادي‏:‏ ربما يتم حبس في مخالفة مرورية مثلا ويختلط داخل السجن بمجموعة من العتاة في مسألة الإجرام مما يجعله يمتهن السلوك الإجرامي ويكون ناقما علي المجتمع فتؤدي العقوبة إلي نتائج عكسية‏.‏وتطالب البغدادي بدراسة البدائل المقترحة لعقوبة الحبس قصير المدة بحيث يكون الهدف الأساسي تحقيق المنفعة العامة للمجتمع علي المدي البعيد مشيرة إلي أن العقوبة بالخدمات العامة تجعل المجتمع يستفيد من ابنائه كمشاركين في خدمته بالإضافة إلي تحقيق الهدف من العقوبة والإحساس بالخطأ‏.‏وتضيف البغدادي‏:‏ الأمر يتطلب نشر الوعي في المجتمع بالثقافة القانونية وأهمية التوعية بالسلوكيات القويمة‏..‏مشيرة إلي ان عقوبة الغرامة لها موروث قديم حيث إن الدية موجودة شرعا وقانونا يحددها العرف وتقاليد والمجتمع‏.‏ويؤكد الدكتور أحمد مجدي حجازي أستاذ علم الاجتماع والمشرف علي الدراسة علي ان اعادة النظر في عقوبة الحبس قصير المدة لما لها من مشكلات كثيرة منها مايتعلق بالوصمة الاجتماعية رد سجونلشخص لم يرتكب جرما كبيرا وانما مجرد خطأ بسيط الأمر الذي يجعل السجن مدرسة للإجرام وليس مؤسسة إصلاحية مشيرا الي انه ليس حقيقيا ان عقوبة الغرامة كبديل للحبس قصير المدة يمكن ان تجعل الشخص الغني يفعل مايريد حيث انها لن تكون البديل الوحيد ولكنها في حالات معينة فقط يجعلها تحقق الهدف من العقوبة وتتفادي عقوبات الحبس‏.‏ ويشير حجازي الي ان الاستجابة لهذه المطالبات تستلزم تغييرا في القوانين المالية بالإضافة إلي تهيئة مجتمعية لتقبل هذا التغيير‏.‏من جانبه يؤكد الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر ان الهدف من العقوبة هو الإصلاح لكن العقاب هدف قائم أيضا للإصلاح مشيرا الي انه لو ان الأب يعاقب ابنه فتكون النتيجة فشلا في علاقته به يكون العقاب هنا خطأ ولابد من تغييره‏.‏وأضاف بحري‏:‏ لابد من إعادة النظر في حال السجون حيث ان الاختلاط الكامل بين المجرمين له سلبيات موضحا انه في مجال تعاطي المخدرات فإن مدمن الحشيش غير مدمن الهيروين حيث ان الأول عند انتكاسته وعدم تأهيله فإنه لايعود الي الحشيش مرة أخري ولكنه سيتعاطي الهيروين‏.‏ويطالب بحري بضرورة إعادة النظر في فترات السجن قصير المدة التي يجب اعتبارها فترات لإعادة التأهيل أكثر منها فترات لقضاء العقوبة فإذا كان السجن لايلبي الغرض منه فيجب العدول عن ذلك ببدائل أخري من العقوبات مشيرا إلي ان الخدمات الاجتماعية مفيدة في كثير من الأحيان سواء محو الأمية أو نظافة الشوارع أو غيره وبذلك يدفع الجاني ثمن خطئه للمجتمع حسب نوع الجريمة‏.‏وأوضح بحري ان الجريمة إذا تضمنت ضحايا فلابد من السجن أو التعويض للضحية حتي يتم تطبيق القصاص‏.‏وفيما يتعلق بعقوبة الغرامة المالية ومدي قدرتها علي الردع خاصة بالنسبة للأغنياء والقادرين ماليا أوضح بحري ان الغرامة عقوبة تصلح في أحوال معينة مشيرا إلي انها يمكن ان تؤدي لمصلحة المجتمع عن طريق استخدامها بشكل جيد‏.‏ولفت بحري إلي أنه تاريخيا كانت عقوبة استخدام آلة التنبيه بصوت مرتفع وبدون داع في شوارع وسط البلد عام‏1940‏ تقدر بـ‏-30‏ جنيها وهو مبلغ يساوي حاليا‏20‏ ألف جنيه إلا أنه أشار إلي ان استخدام عقوبة الغرامة يمكن تطبيقه بدرجات مثلما يحدث في دول العالم في جرائم مخالفات المرور مثلا حيث تدرج العقوبة وتغليظها في حالة تكرار الخطأ حتي نصل لنزع رخصة القيادة وعدم استطاعة القيادة مرة أخري‏.‏وشدد بحري علي ان الهدف من العقوبة تقويم سلوك أفراد المجتمع وردعهم عن الإقدام علي الخطأ ليتقدم المجتمع ولا يتدهور‏.‏يقول اللواء مصطفي الكاشف الخبير الأمني‏:‏ موافق علي استبدال عقوبة الحبس قصير المدة التي تجعلنا نخلق مجرمين بأيدينا ونفرغ عالما من الاجرام بداخل السجن مطالبا بأنواع أخري من العقوبات الاحترازية ويشير الكاشف الي انه سبق وان طالب منذ عام‏1993‏ بإلغاء عقوبة الحبس قصير المدة نهائيا من بعض الجرائم مثل تعاطي المخدرات التي تحتاج لعلاج وإعادة تأهيل بدلا من الحبس والاختلاط داخل السجن بعتاة الاتجار في المخدرات الذين يعتبرون المتعاطي صيدا سهلا لهم ليكون تلميذا في مدرستهم نتيجة حاجته للمواد المخدرة الأمر الذي يحوله لمجرم بعد ان كان ضحية‏.‏وطالب الكاشف بضرورة إعادة النظر في التأهيل البعدي للمتهمين والمسجونين نظرا لأهميته في منع الانتكاسة مرة أخري مشيرا إلي مشكلة التكدس التي تعاني منها السجون المصرية ومايترتب عليها من مشكلات‏.‏وقال الكاشف في أوروبا والدول الغربية لايدخل سجين السجن إلا عندما يكون له مكان بداخل السجن فإذا لم يوجد هذا المكان يتم تأجيل العقوبة حتي إيجاد هذا المكان مطالبا بعودة نظام قاضي تنفيذ الأحكام‏.‏وشدد الكاشف علي ان الحبس قصير المدة له من الأضرار ليس علي المتهم فقط ولكن علي أهله وأسرته بخاصة إذا كان العائل لهذه الأسرة‏.‏ويقول شاهين كيلاني عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب‏:‏أوافق علي استبدال عقوبة الحبس قصيرة المدة مشيرا إلي ان الأسباب التي قدمتها الدراسة هي أسباب وجيهة خاصة في حال الجرائم العفوية والمتهمين الذين ليست لهم سوابق إجرامية‏.‏وأوضح كيلاني ان الغرامة عقوبة مثل الكفالة يمكن تطبيقها مع ترك الحرية في تقدير المبلغ للقاضي مشيرا الي ان القليل من المال عند الفقير يساوي الكثير عند الغني‏.‏وطالب كيلاني بضرورة إلغاء عقوبة الحبس قصير المدة مؤكدا أنها السبب الرئيسي في تكدس السجون المصرية محملا هذه العقوبة نسبة‏60%‏ من المسجونين‏.‏واختتم كيلاني بقوله‏:‏ سأطالب بهذا الاقتراح في المجلس خلال الفترة القادمة‏.‏

الاهرام المسائي

بعد إعلانها التجهيز لـ"زنا المحارم" .. إيناس الدغيدي مهددة بالقتل


زوبعة جديدة تثيرها المخرجة المصرية الكبيرة ـ 63 عاما ـ "الجريئة" إيناس الدغيدي، حيث قدمت بلاغا للنائب العام المصري، المستشار عبد المجيد محمود، تؤكد من خلاله تلقيها تهديدات بالقتل من إحدى الجماعات الإسلامية التي تدعي "الوعد"، وذلك عن طريق رسائل sms بعد تقديمها لفيلمها الأخير "الأميرة ديانا"، وإعلانها عن استعدادها لتقديم فيلم جديد عن زنا المحارم.وفي محاولة للظهور بالتماسك، أكدت إيناس أن هذه التهديدات لم تعد تخيفها أو تنال من إرداتها، مشيرة إلي أنها اعتادت عليها بعد كل فيلم تقدمه، وكل فيلم جديد تعلن عن نيتها لتقديمه، وهو ما حدث بالفعل مع فيلمها المقبل الذي تنوي أن تستعرض من خلاله الناحية النفسية للسيدات اللاتي يتعرضن "لزنا المحارم"، وهي الجريمة التي تترك بداخلهن مشاكل نفسية جسيمة لا يداويها الزمن، وتظل هذه الحوادث المؤلمة راسخة بداخل الفتاة أو المرأة التي تتعرض لهذه الكارثة.تدور أحداث الفيلم حول الهواجس والقضايا الدينية التي تشغل بال المصريين من خلال مجنون الأميرة ديانا الذي يعتقد بأن سبب زيارتها لمصر كان لاعتناق الدين الإسلامي، رغم عدم تحامله علي أي ديانة، الفيلم بطولة نورا رحال، وحازم سمير، وهريدي، وتأليف مصطفي محرم، وإخراج إيناس الدغيدي، يذكر أن الفيلم لاقي العديد من الانتقادات قبل عرضه، وذلك لاتهامه بتضمنه العديد من المشاهد الجنسية الساخنة.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتلقى فيه المخرجة الكبيرة أيناس الدغيدي ـ 63 عاما ـ تهديدات سواء بالقتل أو تشويه الوجه، وذلك بسبب إصرارها على إخراج نوعية من الأفلام يراها البعض خارجة عن كافة القيم والتقاليد تظهر من خلالها المرأة العربية على أنها إما ساقطة أو شاذة وأخيرا تنتقل إلى قضيتها الجديدة المتمثلة في تجسيد زنا المحارم.

ومنذ فترة وبعد صدور ألفاظ خارجة عن حدود الدين بتشبيهها للزي الإسلامي المحتشم بأنه مجرد عادة وأن أغلب النساء يرتدينه لمواراة بعض العيوب سواء في الشعر أو الوجه، مما دفع الشيخ فرحات المنجي، أحد علماء الأزهر الشريف، للمطالبة بصلب المخرجة إيناس الدغيدي وقطع يدها وقدمها بعد أن شبّهت الحجاب في الحج بـ"المايوه".

وأكد المنجي: "أن الدغيدي تتّخذ من الشيطان قدوةً لها، وأصبح من المعروف أنها من المحاربين لله ورسوله، لذا وجب إقامة عليها وعلي غيرها من أصحاب الآراء المتخلفة والمنتمية لجهات مشبوهة الحد بالصلب وقطع أيديهم وأرجلهم".

وقال: "إيناس الدغيدي ينطبق عليها قول رسولنا الكريم صلي لله عليه وسلم إن لم تستحِ فافعل ما شئت، وهي من الذين يتطاولون على الدين، وهؤلاء الناس هم أذل من العبيد، وإن كانت ذهبت إلي الحج وتعتقد أنها ستأخذ ثواباً علي هذه الفريضة فهي تضحك علي نفسها".

ولام فرحات المنجي وسائل الإعلام بأنهم وراء شهرة الدغيدي وذيع صيتها بإتاحة الفرصة لها للحديث عن آرائها المتخلفة، متعجباً بشدة في الوقت ذاته من الحرية التي تطالب بها الدغيدي وهي التي تطالب بترخيص بيوت الدعارة في مصر.

يُذكر أن المحامي نبيه الوحش تقدّم العام الماضي ببلاغ إلي النائب العام يطالب فيه بالتفريق بين إيناس الدغيدي وزوجها لخروجها عن الدين الإسلامي، ومطالبتها بترخيص بيوت الدعارة في مصر، مستنداً في بلاغه بتكفير الدغيدي إلي فتوي رسمية أصدرها مفتي مصر الأسبق الدكتور نصر فريد واصل.

الفن اون لاين

على مسئولية قناة "اللورد" .. عادل إمام لم ينسحب من "الاكاديمية"


بعد سلسلة من المشاكل المثيرة للجدل التي أثارها برنامج " أكاديمية الزعيم " للنجم عادل إمام منذ الإعلان عنه حيث انتشرت شائعة أنه برنامج وهمي يستغل المشتركين ولا يحقق أحلامهم مرورا بالنصب عليهم بأسم الزعيم وأخيراً شائعة إنسحاب الزعيم عادل إمام من البرنامج .
ولتوضيح حقيقة إنسحاب عادل إمام من البرنامج كما تردد، اجري "الفن اونلاين" اتصالا بمعد البرنامج أحمد الفايد والمسئول الاعلامي لقناة اللورد الفضائية لمعرفة حقيقة الأمر فقال : كل ما نشر عن إمكانية إنسحاب عادل إمام من البرنامج غير صحيح فهو لم يفكر من الأساس في التخلي عن البرنامج ،ولكن المشكلة كانت تتعلق برفضه أن تكون الإستمارات مسعره فكان يريدها بالمجان؛ لذلك قامت إدارة القناة بإعادة رسوم الإستمارات لأصحابها والتي تقدر الواحدة بـ100 جنية، وإننا لن نستغل المتسابقين ولكن كل شخص يدفع قيمة الأستمارة يأخد أمامها كورسات فنية متخصصة بمبلغ 4500 جنية لذلك فالمتسابق هو المستفيد.
وأشار الفايد : لم تعتمد القناة على استغلال قيمة الإستمارات فهل يعقل أن تختار القناة نجم كبير بقيمة عادل إمام وتقوم بعمل ملصقات ولافتات في الشوارع وتعلن عنه إعلامياً وفي النهاية يكون كل ذلك مجرد وهم.
وكل ما يقال عن أن القناة تمر بأزمة مالية غير حقيقي، والبرنامج قائم ومازال هناك متسابقين يتقدموا للمشاركة في البرنامج الذي يحمل حلم الكثير من الموهوبين.
وأكد : عادل إمام لن يتخلي عن البرنامج وكذلك البرنامج لن يتخلي عنه والبرنامج منذ البداية أسمه " أكاديمية الزعيم " والمعروف أن الزعيم في الوسط الفني هو الفنان عادل إمام ، وفي اسوأ الأحوال إذا تخلي الزعيم عن البرنامج فسوف يتوقف البرنامج لأن لا يوجد بديل أبداً يأخذ مكان الزعيم.
وأوضح الفايد : الزعيم لن يختبر المتسابقين حالياً ولكن كل منهم يقف أمام عدد من المتخصصين والأستاذه بمعهد الفنون المسرحية، ومن المقرر أن تقيم القناة مؤتمراً صحفياً في الفترة القادمة للأعلان عن ميعاد عرض البرنامج، ولكننا سنظل محتفظين على ميعاد عرض البرنامج كأحد عناصر التشويق، ونضع في اعتبارنا عدد من النقاط مثل كأس العالم والموسم الرمضاني والأعياد لذلك لن نترك عرض البرنامج للصدفة .
الفن أون لاين

يتسببان بمقتل طفلتهما بسبب إدمانهما ألعاب الإنترنت


ومن اللعب ما قتل.. جملة هى أبسط ما يمكن قوله حول قصة زوجين من كوريا الجنوبية أدمنا ألعاب الإنترنت، لدرجة ساقتهما لإهمال طفلتهما الرضيعة التى لم تتجاوز الأشهر الثلاثة من العمر لدرجة أفضت إلى وفاتها جوعا.


وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الجمعة، أن الزوجين كانا يطعمان رضيعتهما مرة واحدة فقط فى اليوم خلال فترة قصيرة يتوقفان خلالها عن اللعب على مقهى على الإنترنت.


وأشارت الشرطة الكورية إلى أن الطفلة توفيت بسبب سوء التغذية، وأن الأبوين هربا بعد وفاتها، وأن الشرطة تلاحقهما حاليا بتهمة الإهمال الذى أفضى للوفاة.


احذر .. الدلافين تتأذى نفسياً من العروض


دعت لورى مارينو عالمة أميركية وباحثة فى علوم الأعصاب بجامعة إيمورى إلى التوقف عن استخدام الدلافين فى صناعة الترفيه لأنها قد تكون مؤذية نفسياً لها، مشيرة إلى أنها أجريت دراسة مؤخراً عام 2001 أظهرت فيه أنه بإمكان الدلافين التعرف على أنفسها فى المرآة ووعيها شبيه بوعى القرود الذكية والفيلة وقدرتها فى التعرف على أنفسها.كما طالبت مارينو مناقشة دراسة حول الدلافين ومدى تطابق استخدامها فى صناعة الترفيه مع المعايير الأخلاقية، مضيفة أن الدلافين مخلوقات متطورة ومعقدة وشديدة الذكاء ولها شخصياتها الخاصة بها وكذلك استقلاليتها وحياتها الخاصة وهى عرضة للمعاناة وللصدمات النفسية بشكل هائل.ودعت إلى إعادة النظر فى استغلال هذه الحيوانات البحرية فى صناعة الترفية وزجها فى أحواض للسباحة مع السائحين أو القيام بألعاب بهلوانية فى الهواء.وشاركت مارينو فى دراسة عام 2001 أظهرت أن بإمكان الدلافين التعرف على أنفسها فى المرآة وهو اكتشاف يشير إلى أن وعيها شبيه بوعى القرود الذكية والفيلة وقدرتها فى التعرف على أنفسها.
اليوم السابع

محمد منير يغني "هيلا هيلا" لفض اشتباكات الجمهور


شهد حفل المطرب محمد منير الذي أقيم في جامعة المستقبل مشادات واشتباكات عنيفة وصلت إلى حد استخدام القنابل المسيلة للدموع من قبل قوات الشرطة ضد جمهور منير الذي احتشد بالآلاف, حتى أعتلى "الملك" خشبة المسرح ليسيطر علي الموقف بأغنية "هيلا هيلا".
وكانت ساحة الجامعة قد شهدت حدوث اشتباكات امتدت لساعات قبل بدء الحفل بين أفراد الشرطة وجمهور منير الذي أصر على حضور الحفل رغم غلق البوابات ، وذلك عقب اكتشاف بعض التذاكر المزورة ومنع كل من يحمل تذكرة غير رسمية من الدخول.
وكان عدد الأشخاص الذين يحملون تذاكر مزورة تعدى الآلاف مما أدى إلى حدوث أعمال شغب خصوصا بعد تجمهرهم للمطالبة بحقهم في الدخول إلى الحفل ولكن الشرطة رفضت ذلك بناء علي توجيهات منظمي الحفل, مما أرغم قوات الأمن على استخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق الجموع ورد الجمهور برشق بالحجارة مما نتج عنه إصابات في صفوف الطرفين.
وبمجرد ظهور محمد منير و اعتلائه خشبة المسرح تعالت صيحات محبيه الذي تعدوا 15 ألف شخصا رافعين أعلام مصر وسط الألعاب النارية المصاحبة لموسيقي أغنية "هيلا هيلا" التي بدأ بها منير حفله الغنائي.
ثم قدم مجموعه من أشهر أغانيه منها "لو بطلنا نحلم" , "شيكولاته", وأغنية "يونس" التي تفاعل معها الجمهور وظل يردد كلماتها, كما اطرب "الملك" محبيه بـ"صفصافة"، و"جنني"، " و"على صوتك" و" الشتاء"، من البوم أغنيات الزمن الجميل.
وشهد الحفل تكريم محمد منير من قبل إدارة الجامعة حيث تم تسليمه درع جامعه المستقبل ، واختتم منير حفله بأغنية "اشكي لمين"، و"الدنيا ريشة في هوا"، وودع المسرح بكلمة شكر للجمهور.
وكان الحفل قد بدأ قرب منتصف الليل واستمر حتى الواحدة والنصف صباحا وشهد طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي ازدحاما مروريا كبيرا نتيجة تدافع عشاق منير لحضور حفله الغنائي.
الفن أون لاين

تصوير "الضاحك الباكى" أول أبريل


نفى المنتج ممدوح شاهين منتج مسلسل "الضاحك الباكى" عن قصة حياة الكوميديان الراحل نجيب الريحانى، وجود أية خلافات فى كواليس المسلسل بين مؤلفه محمد الغيطى ومخرجه محمد أبو سيف أو اعتذار بطل العمل عابد الفهد عن المشاركة فى المسلسل، كما أكد على أن التصوير سيبدأ الأول من أبريل المقبل فى مدينة الإنتاج الإعلامى بحى عماد الدين، ويشارك عابد بطولة المسلسل باقة من النجوم وعلاء مرسى وأحمد بدير، وستقوم بدور بديعة مصابنى زوجة نجيب الريحانى الراقصة دينا والراقصة لوسى وذلك لأول مرة يجمع مسلسل واحد بين دينا ولوسى بعد الخلافات الكثيرة التى شاعت عنهما.وتدور أحداث المسلسل حول قصة حياة نجم الكوميديا الراحل نجيب الريحانى منذ مجيئه من لبنان وبدايته المسرحية وأعماله السينمائية حتى رحيله.
اليوم السابع

الرقابة تعترض على "خليها على الله"


فى الصورة سيد خطاب رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية
اعترضت الرقابة على المصنفات الفنية على سيناريو فيلم "خليها على الله" والذى يرصد الكثير من التناقضات فى المجتمع المصرى من خلال بطل العمل الشاب الذى نشأ فى إحدى قرى الريف ابناً لرجل مصاب حرب وأخاً لخريج الاقتصاد والعلوم السياسية لكنه أحد العاطلين.وينتقل بطل العمل إلى القاهرة بحثا عن فرصة عمل لتوقعه المصادفة فى أيدى مجموعة تجار للمواد الغذائية الفاسدة ليكون واجهة لهم لينتقل من مرحلة البحث عن عمل والرغبة فى الهجرة الغير شرعية التى راح أحد شباب قريته ضحية لها إلى صفوف رجال الأعمال وينضم إلى الحزب الحاكم وكلما زاد حجم ثرائه وفساده كلما صعدت أسهمه ليتحول إلى أكبر تاجر مواد غذائية فى المنطقة وتسند إليه مسئولية لجنة الأمن الغذائى بالبرلمان.يكتشف أبرز أصدقائه فى مرحلة الفقر وشريكه قبل الاختلاف فساد المواد الغذائية التى يتاجرون بها لكن الصديق يسجن باعتباره أحد الموقعين على عقود التوريد يكتشف أحد وكلاء النيابة أن الجانى الحقيقى مطلق السراح ويتمسك بكشف الحقيقة فيتم نقله إلى الصعيد.يبرز العمل التناقضات الصارخة فى ميزان المجتمع والتى تكافئ المتهم وتدين الضحية أحيانا فى إطار كوميدى يقترب كثيرا من التراجيديا كما يبرز بعض التحولات فى واقع الصحافة والشرطة من خلال بعض النماذج التى تنحاز لصفوف رجال الأعمال. تمثلت اعتراضات خمس رقباء على العمل فى كونه يرصد بعض نماذج الفساد الحادث على الساحة مع إسقاطات تتمثل فى مشاهد راصدة لقضايا حدثت بالفعل تأتى لتغطى على قضايا أخرى سابقة تدخل طور النسيان بلا مسائلة أو محاسبة كما أن ترك العمل بنهاية مفتوحة لذهن المشاهد دون إبراز مبدأ الثواب والعقاب فى نهاية العمل كانت إحدى نقاط الخلاف بين المؤلف ورجال الرقابة. "خليها على الله" القصة والسيناريو والحوار للكاتب الشاب معوض جودة وهو أول أعماله فى عالم الكتابة السينمائية.

اليوم السابع

خالد الجندى يهاجم العلاج بالقرآن و الطب النبوى


فى معرض الإسكندرية للكتاب
استضاف معرض مكتبة الإسكندرية الدولى الثامن للكتاب، الداعية الدكتور خالد الجندى فى ندوة ضمن الفعاليات الثقافية للمعرض المقام فى الفترة من 25 فبراير حتى 14 مارس بمشاركة 12 دولة عربية وأجنبية إلى جانب مصر.شهدت الندوة التى أدارها الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، حضورا جماهيريا كثيفا. وركز الجندى حديثه حول مقام العبودية لله، وكيف أن آية: "إياك نعبد وإياك نستعين" ألّف فيها العلماء مجلدات كثيرة لتحليلها وتبيان معانيها، مشيرا إلى أنها علة الخلق.وأضاف أن عبودية الإنسان للإنسان قديما كان عمل العبد وشقاؤه ينتفع به سيده، بينما علاقة العبد بربه يعود فيها خير الله على عباده ويتقرب إليهم وهو غنى عنهم، لافتا إلى أن الموازين انقلبت فى زماننا وانفلتت المعايير، مؤكدا أنه لا توجد حرية كما يدعى الغرب، بل هى وهم على حد وصفه، فهم عبيد لشهواتهم التى تتملكهم.وأشار إلى أن هناك أربعة أعداء للإنسان، هم: إبليس، والدنيا، والنفس، والهوى، وليس للإنسان دفاع ضد هؤلاء سوى باللجوء إلى الله، منوّها إلى أن معظم المسلمين فى وقتنا الحاضر يعبدون إلهًا زائفا، وهو الهوى، مضيفا أن النفس بطبيعتها معوجة وأن العبادات تعبّد النفس وتطوعها؛ ولذلك سميت العبادات بالطاعات. وأوضح أن الإمام ابن تيمية صنّف الناس إلى أربعة أصناف، هى: من يعبد الله ويستعين به، ومن لا يعبد الله ولا يستعين به، وهم كُثر بين المسلمين فى زمننا الحاضر وفقا للجندى، ومن يعبد الله ويستعين بغيره، ومن يستعن بالله ولا يعبده.وألمح الداعية الدكتور خالد الجندى إلى أن المسلمين أصبحوا يستخدمون الآيات القرآنية فى غير سياقاها؛ فيكتبون على محال العصائر والمأكولات وورش إصلاح السيارات آيات، مثل: "وسقاهم ربهم شرابهم طهورا"، و"كلوا من طيبات ما رزقناكم"، وغيرها، مطالبا المسلمين بالكف عن الشعارات؛ فالإسلام دين العاملين.وفى رده على عدد من المداخلات والأسئلة، نفى الجندى أن يكون القرآن رقية أو علاج، كما نفى وجود ما يسمى بالطب النبوى حتى وإن ألّف الإمام ابن القيم كتابا عنه، قائلا إن ابن القيم لم يجد فى زمانه طبا بالمعنى الحديث، وبالتالى كان تأليف كتابه تبعا لظروف عصره.وأباح الجندى المعازف والموسيقى، قائلا إن العلماء قد اختلفوا كثيرا فى هذا الشأن وانقسموا بين مجيزٍ ومانع، إلا أنه يرى أن الموسيقى نعمة ترتقى بها الأرواح وتسموا بها الأفئدة وأنها لا تنهى عن طاعة الله. وصنّف الأغانى إلى أربعة أنواع، إما وطنية أو دينية أو أغان أطفال أو أغان عاطفية، حيث تنقسم الأخيرة إلى قسمين: غزل، وتشبيب. وكان الشعراء يقولون الغزل فى حضرة النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم، أما التشبيب فهو مرفوض بإجماع العلماء.وعبّر الجندى عن امتعاضه ورفضه لتلك التصنيفات والأقاويل المنسوبة إلى الإسلام، مثل: فرح إسلامى، وخيمة إسلامية، وطعام إسلامى، وغيرها، مشددا على أنها مفاهيم جوفاء غير مقبولة من الأساس ومن العيب بأن نهتم بالجوانب الهامشية السطحية ونترك الجوانب الأساسية.

اليوم السابع

المصريون أنفقوا قروضهم الائتمانية علي المطاعم و الموضة و العقارات


يوم الثلاثاء الماضي عقدت شركة ماستر كارد العالمية مؤتمرا صحفيا لتعلن فيه عن مؤشرات الحياة والمعيشة والاقتصاد المصري من وجهة نظر عملائها.. وكانت المفاجأة في نتائج أبحاث أشهر شركة لبطاقات الإئتمان في العالم أن عملاءها المصريين جاء ترتيب أولويات شراء الكمالية لهم علي النحو التالي: المطاعم، والترفيه، والموضة، والإكسسوارات، وشراء العقار. وقالت أبحاث الشركة إنه مع تعافي الاقتصاد العالمي، ارتفعت ثقة المستهلك في مصر بشكلٍ ملحوظ، فقد سجل مؤشر ماستر كارد العالمية حول ثقة المستهلك في مصر ارتفاعاً (59.5) مقارنةً بنتائج الستة أشهر الماضية (32.3)، حيث أظهرت النتائج الإجمالية أن المستهلكين في مصر أكثر تفاؤلاً بالنسبة للاقتصاد والعمالة وجودة الحياة والدخل الثابت والبورصة.
حيث ينفق 37% من المستهلكين في مصر ما بين 61% و70% من إجمالي الدخل السنوي للأسرة علي النفقات المنزلية.
وتتوزع أولويات الإنفاق الكمالية في منطقة الشرق الأوسط والمشرق العربي علي المطاعم والترفيه (52%)، والأزياء والإكسسوارات (47%)، وشراء أو ترميم منزل أو عقار (38%) في الأشهر الستة المقبلة. في المقابل، تتركز أوجه انفاق المستهلكين في مصر علي المطاعم والترفيه (86%)، والأزياء والإكسسوارات (57 %) وشراء أو ترميم منزل أو عقار (45 %، ويخطط 70% من المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط والمشرق العربي للادخار مقارنة بـ78% في مصر وحدها. بالإضافة إلي أن 27% من المستهلكين في مصر يخططون لادخار بين %11 و20% من إجمالي دخلهم خلال الاشهر الستة المقبلة.

الفجر

التفاصيل الكاملة لمعركة "محافظ القاهرة" وزير و عائلة السلاب


يبدو أن الأزمة الطاحنة الدائرة بين محافظ القاهرة الدكتور عبدالعظيم وزير والنائب مصطفي السلاب لا تريد أن تنتهي حتي بعد القرار الغريب الذي اتخذه رئيس الوزراء الدكتور احمد نظيف عندما تقابل مع النائب في موعد استثنائي وانتهت المقابلة بانحياز واضح من رئيس الحكومة للنائب بأن أصدر قرارا بوقف عمليات الإزالة لتلك المخالفات وهو ما نشرته «الفجر» الاسبوع الماضي.
لكن الامر لم يتوقف عند هذا الحد، ففي تطور جديد لهذه الأزمة قررت لجنة الادارة المحلية بمجلس الشعب تشكيل لجنة فنية علي أعلي مستوي برئاسة الدكتورة اميمة صلاح الدين رئيس جهاز التفتيش علي البناء بوزارة الإسكان وعضوية اساتذة من الجهاز لحسم الامر وإبداء رأي فني وقانوني نهائي سيكون ملزما للطرفين.
وفور تشكيل اللجنة الفنية استلمت الدكتورة اميمة يوم الاحد الماضي 20 فبراير ملف الأزمة الذي يتجاوز عدد أوراقه ومستنداته 200 ورقة جميعها تشير إلي مخالفات اسرة السلاب التي اعدتها محافظة القاهرة ، والتي تتضمن أيضا جميع قرارات الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة الخاصة بإزالة هذه المخالفات.
ويبدو أن فكرة اللجوء إلي الدكتورة اميمة صلاح الدين كانت بإيعاز من الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب ، لأنه يدرك جيدا مدي قدرتها علي اتخاذ رأي حاسم لا يخضع لضغوط سواء من طرف المحافظ او من طرف النائب ، خاصة أن رئاسة الجمهورية تلجأ اليها في ملفات ذات طبيعة خاصة.
«الفجر» استطاعت أن تحصل علي التقرير الذي دفع رئيس مجلس الشعب للجوء إلي الدكتورة اميمة ، وهو التقرير الذي حوي ملخصاً لكل مخالفات أشقاء النائب مصطفي السلاب.
تضمن التقرير الذي أرسلته محافظة القاهرة يوم الاربعاء الموافق 17 فبراير الماضي إلي رئيس مجلس الشعب المستحقات المالية للمحافظة لدي اسرة السلاب والبالغة 21 مليوناً و856 ألف جنيه والتي لم تدفعها اسرة السلاب للمحافظة.
ووفقا لهذا التقرير فإن جذور المشكلة تعود إلي عام 2004 وبالتحديد في نهاية شهر مارس عندما قامت شركة «بناء» للعمران والاستثمار ويمثلها المهندس احمد مصطفي السلاب بشراء قطعتي الارض رقم 3 و4 ومساحتهما 40 ألف م2 بالطريق الصاعد بالمقطم من شركة النصر للاسكان والتعمير لاستخدامهما كمخازن ومركز خدمة وصيانة سيارات إلا أن المحافظة فوجئت بقيام المهندس احمد السلاب ببناء فندق علي قطعة الارض بارتفاع90 متراً وتكلفة 500 مليون جنية ومعرض للسيراميك علي الرغم من أن الارتفاع المسموح به في المنطقة 36 مترا فقط، دون الحصول علي التراخيص الأزمة.
كما أفادت شركة «النصر» بعدم سداد ثمن الارض التي تم بناء الفندق عليها علي الرغم من التكلفة البالغة التي تم إنفاقها علي بناء الفندق نفسه اي عدم وجود تعثر مادي يمنع سداد ثمن الارض، واضافت المحافظة أنه لم يتم سداد قيمة رسوم التحويل إلي فندقي وتجاري (معرض سيراميك) والتي قدرتها اللجان بمليون و980 ألف جنيه بالاضافة إلي قيمة التجاوز عن إزالة مخالفات البناء والتي تقدر بمبلغ 9,876,000 جنيه.
إلا أن السلاب قام باللجوء إلي مجلس الوزراء متهما محافظة القاهرة بعرقلة مشروعه فوجه رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء خطابه بتاريخ 23/6/2008 بضرورة استخراج التراخيص للمشروع الفندقي والغاء الغرامة واستثناء مبني الفندق من قيود الارتفاع ليصل إلي 90 مترا بدلا من 36 مترا .
فتم عقد لقاء بين عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة وبين احمد السلاب لبحث مطالبه ومحاولة ايجاد حلول لاستكمال المشروع وتم تقديم عدد من التسهيلات من ضمنها الموافقة علي ضم القطعتين 3 و4 بعد سداد الغرامات الخاصة بالبناء بدون ترخيص واستخراج رخصة مؤقتة بانشاء جمالون حديدي كمبني إداري للشركة، ولكن رفضت محافظة القاهرة طلب استثناء ارتفاع الفندق إلي 90 مترا وتمسكت بالارتفاع القانوني للمنطقة 36 متراً.
إلا أن اسرة السلاب استمرت في حالة اللامبالاة تجاه محافظ القاهرة وقراراته معتمدين علي نفوذ النائب مصطفي السلاب وفي يناير 2007 اثناء الجولة الميدانية لمحافظ القاهرة بحي شرق مدينة نصر تم اكتشاف انشاء مستشفي «دار الحكمة» المملوك للدكتور حسني السلاب بارتفاع 12 دوراً وبه كامل المرافق من ماء وكهرباء علي الرغم من أن ترخيص البناء رقم 16 لسنة 2003 لإقامة مبني سكني.
مما يجعل قيمة المستحقات لمحافظة القاهرة نظير التحويل من سكني إلي مستشفي تقدر بـ3 ملايين جنيه بواقع 500 جنيه للمتر حسبما قدرت اللجان بالاضافة إلي مبلغ 7 ملايين جنيه للتجاوز عن المخالفات من الدور الاول حتي الدور الحادي عشر فوق الارض.
والدور الـ12 بدون ترخيص ومتجاوز لاقصي ارتفاع كما انه قام بالتعدي علي الجار من الجهة القبلية بطول الواجهة وقد قام الجار بإقامة دعوي قضائية ضد السلاب.
وقد ثبت تواطؤ عدد من المسئولين بحي شرق مدينة نصر ومهندس التنظيم عن إنشاء المستشفي وتوصيل المرافق الدائمة له من ماء وكهرباء بما يخالف القانون وقد تم تحويلهم إلي النيابة الادارية بتاريخ 18/3/2009 .
وفوجئ محافظ القاهرة بصدور ترخيص تشغيل للمستشفي رقم 10 لسنة 2008 من إدارة العلاج الحر دون الرجوع للمحافظة وتمت إحالة المسئولين بإدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بمحافظة القاهرة إلي التحقيق.
وكانت اخر مخالفات عائلة السلاب التي فجرت الخلاف بين محافظ القاهرة والنائب هي مخالفة طارق السلاب في يناير الماضي الذي قام بمخالفة الترخيص للقطعة الكائنة بالبلوك رقم 15 بالمنطقة السادسة بحي مدينة نصر بعمل فتحات بالسقف الخرساني للادوار من الاول حتي الرابع فوق الارضي مما يعني هندسيا تحويله من سكني إلي تجاري بالمخالفة للترخيص الصادر وضياع حق الخزانة العامة في المقابل المادي للتحويل.
وأثناء تنفيذ قرار إزالة المخالفات في 11/2/2010 حرر طارق السلاب علي نفسه إقرارا بقيامه بتصحيح المخالفات بمعرفته إلا أنه لم يقم بشيء من ذلك بل قام في نفس اليوم برفع دعوي قضائية امام القضاء الاداري برقم 17235 لسنة 64ق.
وبعد عدة ايام علي هذه الواقعة قام النائب مصطفي السلاب في جلسة مجلس الشعب المنعقدة بتاريخ 14/2/2010 بمهاجمة محافظ القاهرة واتهامه بترصده هو واخوته وأعزي هذا إلي موقفه مع اهالي عزبة الهجانة ضد المحافظ في الأزمة الاخيرة ولجأ إلي رئيس الوزراء لوقف قرارات الإزالة.
وهو ما ردت عليه محافظة القاهرة بأن القرارات الخاصة بإزالة مخالفات آل السلاب بداياتها تعود إلي العام 2004 اي قبل أزمة الهجانة بخمس سنوات مما ينفي تحرش المحافظ به رداً علي موقفه في الأزمة، ويقول خالد مصطفي مدير المكتب الاعلامي لمحافظة القاهرة إن ما تردد عن إزالة عقارات لاسرة السلاب غير صحيح وأن ما تمت إزالته مخالفات علي العقارات وليس العقارات نفسها، كما أن قرار رئيس الوزراء جاء لوقف اعمال إزالة المخالفات لحين صدور قرار لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشعب وليس الغاءها.
ومن جانبها اكدت محافظة القاهرة ثقتها التامة في لجنة الادارة المحلية بمجلس الشعب وما تتوصل اليه من نتائج وامتثالها لتنفيذ ما تقره من توصيات.

الفجر

آخر كلام : نور الشريف فى رمضان بـ الجزء الثالث من "الدالى"



بعد تردد طوال الأشهر الماضية بين مسلسلى «بين الشوطين» والجزء الثالث من «الدالى»، تعاقد نور الشريف منتصف الشهر الماضى مع المنتج محمد فوزى لتقديم «الدالى ٣» ليعرض فى رمضان المقبل، وتم تأجيل مسلسل «بين الشوطين» للعام التالى بسبب عدم انتهاء مؤلفه عبدالرحيم كمال من كتابته بسبب انشغاله بكتابة مسلسل «شيخ العرب همام» بطولة يحيى الفخرانى.
أسرة مسلسل «الدالى» تنتظر عودة نور الشريف من لندن نهاية الأسبوع الحالى لعقد جلسات عمل مع مؤلفه وليد يوسف ومخرجه يوسف شرف الدين لاختيار ١٢ ممثلا، سيظهرون فى الجزء الثالث ويكونون هم محور أحداث المسلسل.
حدد يوسف شرف الدين نهاية مارس الحالى موعدا لبدء تصوير المسلسل فى احد استديوهات مدينة الإنتاج الإعلامى، ومن المقرر أن ينتهى من جميع المشاهد الداخلية أولا، بعدها يبدأ فى التصوير الخارجى الذى تم الاستقرار على تصويره بين ماليزيا واليونان وبعض المناطق الآمنة فى العراق، وكذلك بعض قرى الصعيد وشواطئ الإسكندرية.
نفى وليد يوسف أن تأجيل تصوير المسلسل أكثر من مرة كان بسبب ما تردد عن عدم اقتناع نور الشريف بتقديم هذا الجزء، كما نفى أن يكون نور الشريف قد أرسل له ١٥ حلقة من الجزء الثالث لإعادة كتابتها مرة أخرى لوجود مشاكل فيها، وأكد أن سبب التأجيل يرجع إلى أنه أثناء تصفحه على الإنترنت لجمع معلومات المسلسل فوجئ بفيروس يدمر كل الحلقات التى كتبها فى الجزء الثالث وعددها ١٤ مما دفعه إلى إعادة كتابتها مرة أخرى،
وقال: تبدأ أحداث الجزء الثالث من عام ١٩٨٣حتى الحرب على الخليج عام ١٩٩١ وسأركز فى تلك الفترة على ظهور رأس المال الآسيوى الضخم، ومدى تأثيره على الرأسمالية العالمية، الذى يتمثل فى بترول دول الخليج وصناعة اليابان والصين وماليزيا وغيرها من دول شرق آسيا، وكذلك مجلس التعاون العربى الاقتصادى الذى تم تأسيسه عام ١٩٨٤ بين مصر والعراق والأردن واليمن واستمر لمدة عامين فقط، ويتطرق المسلسل إلى الأسباب التى أدت إلى فشله.
وأكد وليد أنه سيدخل فى صدام مع الرقابة على المصنفات الفنية لأن الجزء الثالث يتناول فترة حكم الرئيس مبارك والرقابة لديها حساسية فى تناول تلك الفترة، وقال: تناولت فى الجزأين الأول والثانى فترتى حكم جمال عبدالناصر وأنور السادات، وسأكشف من خلال هذا الجزء تزاوج رأس المال والسلطة الذى تم فى عصر مبارك،
وكان من المفترض ظهور شخصية مبارك خلال هذا الجزء ولكن لأننى أعرف صعوبة تنفيذ ذلك اكتفيت بالحديث عنها خلال الحوار فى المسلسل، وإذا لم تتدخل الرقابة بالحذف فى السيناريو سيحقق المسلسل جدلا واسعا عند تقديمه.
اعتبر وليد مسلسل «الدالى» دفتر أحوال مصر ونظمها الاقتصادية طوال حكم الرؤساء الثلاثة، وقال: هذا الجزء سيشهد انضمام ١٥ شخصية جديدة أهمها شخصية «عدلى» وهو العدو الجديد لـ«سعد الدالى» الذى أفرزته فترة الثمانينيات، وكان محمود ياسين مرشحا لأداء هذه الشخصية، ولكن التأخر فى التصوير جعله يرتبط بمسلسل آخر، ويغيب عدد من شخصيات الجزأين الأول والثانى وهم الأشخاص الذين خرجوا من حياة «الدالى» ومنهم «خالد الدالى» الذى جسد شخصيته أحمد صفوت وزعيم المافيا الذى جسده عزت أبو عوف.
وعن الهجوم الذى تعرض له الجزء الثانى من المسلسل بسبب الإسراف فى ظهور المافيا وعدم واقعية بعض الأحداث، أكد وليد أن الجزء الثالث يختلف تماما عن الجزء الثانى فلا توجد مافيا إلا فى الحلقات الخمس الأولى، مؤكداً أن كل الأكشن الذى ظهر فى كل حلقات «الدالى» واقعى جدا،
وقال: لا أعرف سبب الهجوم على المسلسل رغم أن كبار رجال الأعمال فى العالم يحدث معهم نفس ما حدث مع الدالى، وأنا لم أؤلف الأحداث «من دماغى» إنما قرأت الكثير عن حياة هؤلاء.
المصري اليوم

أحمد عمر هاشم : المتطاولون على الرسول نهايتهم أليمة


والاحتفال بمولده أبلغ رد
أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر السابق، أن الاحتفالات العالمية بمولد أكرم الخلق سيدنا محمد فى مشارق الأرض ومغاربها، أبلغ رد على من تقاولوا وتطاولوا على ديننا الحنيف، مقام الرسول.
وقال هاشم فى الليلة المحمدية، التى أقامها المهندس أكمل قرطام، رجل الأعمال، فى المعادى، أمس الأول: إذا كان العالم الذى يموج الآن بالفتن، ما ظهر منها وما بطن، وإذا كان ظهر فى عالمنا من تقاولوا على مقامه صلى الله عليه وسلم ومن شردوا على منهاج الحق فإننا نعرب بهذا الاحتفال عن اعتزازنا بديننا وتمسكنا بحبيبنا وشفيعنا، ونعرب أيضاً عن اقتدائنا بهديه، أما أولئك الآثمون المتطاولون الغاشمون سيناولون نهايتهم الأليمة وعاقبتهم الوخيمة فى الدنيا قبل الآخرة.
أضاف هاشم: نحن لا نجتمع فى مثل هذا الاحتفال لنتذكر نبينا، محمد صلى الله عليه وسلم، لأننا لم ولن ننساه فهو معنا فى كل لحظة وكل حركة وكل سكون، وإنما نجتمع لنتآسى ونهتدى به. مؤكداً أن أعظم إحياء أن نتدارس سيرته العطرة وتوجيهاته الكريمة وأن نعيش على منهجه ونقتدى به كما قال رب العزة «لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر».
حضر الاحتفال الدكتور يحيى الجمل، الفقيه الدستورى، والدكتور مصطفى عبدالعزيز، وكيل مجلس الشعب، والدكتور عيد محمد شبايك، الداعية الإسلامى، والدكتور إبراهيم فوزى، وزير الصناعة الأسبق، والدكتور نبيه العلقامى، عضو الأمانة العامة بالحزب الوطنى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشعب، والمستشار شبل همام، عضو مجلس الشورى، والمهندس صلاح دياب، والفنان حمادة هلال. وأحيا الحفل الذى استمر حتى الساعات الأولى من صباح أمس المنشد الدينى محمد الهلباوى، بمصاحبة فرقته وبحضور مئات الأسر.

المصري اليوم

بسمة‏ ..‏ ترتدي النقاب‏ !



قررت الفنانة بسمة ارتداء النقاب وعلي الرغم من أدوارها الجريئة والمثيرة أحيانا ـ في السينما ـ الا أنها اتخذت هذا القرار بأمر المخرجة إيمان الحداد
ضمن احداث مسلسلها التليفزيوني الجديد قصة حب أمام النجم السوري جمال سليمان‏..‏ تأليف د‏.‏ مدحت العدل‏. حيث تجسد دور فتاة ملتزمة ترتبط بناظر المدرسة الثانوي ـ جمال سليمان ـ وعلي الرغم من المشاكل التي يعيشها بسبب مسئوليته عن اخواته الاربعة بعد وفاة والده الا أنها تصر علي استكمال المشوار معه ومشاركته همومه وأحلامه‏.‏الجدير بالذكر ان بسمة سبق أن شاركت في عدة أعمال تليفزيونية كانت بدايتها مع أميرة في عابدين مع المخرج أحمد صقر‏,‏ ثم يوميات زوج معاصر مع الفنان أشرف عبد الباقي‏..‏ وأخيرا مسلسل الست كوم العيادة مع ادوارد وخالد سرحان‏.‏


الاهرام المسائي

هشام طلعت يعقد جلسة صلح بين "أبو شقة" و "الديب" فى السجن


كلف رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المحبوس بتهمة قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، زوجته وشقيقته «سحر» بالاتصال بالمحاميين فريد الديب وبهاء أبوشقة لإبلاغهما برغبته فى الاجتماع بهما داخل السجن لإزالة الخلاف بينهما، وإقناعهما بالعمل معاً كفريق دفاع واحد عنه فى القضية.



وقال الدكتور محمد أبوشقة لـ«المصرى اليوم»: تحملنا مسؤولية الدفاع عن هشام طلعت مصطفى بأمانة وشرف، واعتذرنا له بأدب واحترام، وانسحبنا من القضية بعد تعرضنا لتجريح من قبل فريد الديب، ويصعب أن نكمل معه فى القضية، لأن وجودنا مع الديب سيضر هشام طلعت، وهذا ما لا نرضاه له».
من جانبه، ذكر فريد الديب أن هشام طلعت أخبره أثناء زيارته بعد النطق بالحكم أنه عزل بهاء أبوشقة وابنه من فريق الدفاع، غير أن مصدراً مقرباً من أسرة هشام طلعت نفى ذلك، فيما أجرت شقيقته اتصالات عديدة بمحامين وقضاة وأساتذة قانون للمفاضلة بين الطرفين، وحاول عدد من المقربين التدخل بين المحاميين «الديب وأبوشقة» لإقناعهما بالعمل معاً لصالح «طلعت».
«هشام» و«محسن» عاشا فرحة مؤقتة ليلة أمس الأول داخل سجن مزرعة طرة واحتفل هشام مع زوجته وشقيقته سحر ونجله وخاله ومحاميه فريد الديب، وتناول الطعام بعد صيام عن الطعام والشراب استمر أكثر من ١٠ ساعات قبل حكم النقض.
وحرص عدد كبير من المساجين وضباط السجن على تقديم التهنئة له داخل مقر زيارة النزلاء، وسأل هشام عن دائرة الجنايات الجديدة وموعد نظر القضية واستفسر عن أسماء المستشارين المتوقع أن تحال القضية إليهم، فيما كان الزائر الوحيد لمحسن السكرى هو والده الذى طمأنه وأبلغه بأن هناك أدلة جديدة سيقدمها المحامون أمام الجنايات.
ونقل العديد من وكالات الأنباء العالمية خبر إلغاء إعدام «طلعت».. وقالت الوكالات إن كشف قتلة المبحوح فى دبى بواسطة الكاميرات أيضاً يُصعِّب من مهمة الدفاع عن طلعت، وأضافت أن القضية شغلت الرأى العام لصلة «طلعت» بنجل الرئيس مبارك. وأضافت أن الاعتقاد السائد الآن بعد إلغاء الحكم هو أن أى شخص ثرى وذى صلات سياسية يستطيع الحياة خارج القانون
هشام والسكرى يعيشان «لحظات فرحة مؤقتة» فى سجن طرة
عاشت أسرتا رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، وضابط أمن الدولة السابق، محسن السكرى، ليلة سعيدة أمس الأول، بعد حكم محكمة النقض بإلغاء حكم الإعدام الصادر ضدهما فى قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، وإعادة محاكمتهما من جديد أمام دائرة أخرى فى محكمة جنايات القاهرة، بينما عاش المتهمان نفساهما لحظات مؤقتة من السعادة داخل سجن مزرعة طرة، تلقيا خلالها التهنئة من مسؤولى السجن وزملائهما.
مضت ساعات الفرح فى ٤ مناطق هى سجن مزرعة طرة ومنزل أسرة هشام ومقر دائرته الانتخابية فى الإسكندرية، ومنزل أسرة محسن السكرى، ففى السجن كان هناك شقيقة هشام وابنه وخاله وفريد الديب، المحامى، معه بعد دقائق من صدور الحكم، وكانوا قد حصلوا على تصاريح مسبقة من المستشار مصطفى خاطر، رئيس نيابة استئناف القاهرة، وعندما وصلوا إليه وجدوا زوجته معه، واحتفلوا بحكم النقض، وتناولوا الطعام الذى أحضروه معهم، خاصة أن هشام رفض الطعام والشراب لأكثر من ١٠ ساعات قبل صدور الحكم، وقد استمرت الزيارة نحو ٤ ساعات، وانتهت فى الخامسة مساء.
وتحدث هشام مع محاميه عن موعد الجلسة المقبلة، أمام محكمة الجنايات، والمستشارين المنتظر أن ينظروا القضية، فاستعرض الديب بعض أسماء المستشارين المتوقع أن يمثل أمامهم.
وعلمت «المصرى اليوم» أن هشام طلب من شقيقته سحر أن تزوره الأسبوع الجارى، لبحث الخلافات التى وقعت بين هيئة الدفاع فريد الديب، وبهاء أبوشقة، وأجرت سحر اتصالات مع عدد من المحامين والشخصيات العامة والمستشارين القانونيين للشركة، لاستطلاع آرائهم فى المفاضلة بين الديب وأبوشقة.
وقال الدكتور محمد أبوشقة، إنه تحمل ووالده المسؤولية كاملة أمام محكمة النقض رغم تعرضهما للضغوط واعتذرا بأدب، مؤكداً أنهما لن يكملا فى القضية حتى ولو تركها الديب، بسبب تعرضهما للتجريح والإهانة.
من جانبه، قال فريد الديب إن هشام قبل اعتذار أبوشقة وابنه، وقرر عزلهما من فريق الدفاع بعد أن وجه إليهما الشكر، إلا أن مصادر قريبة من هشام أكدت لـ«المصرى اليوم» أنه لم يتخذ قراره بشأن فريق الدفاع حتى الآن.
وتوافد العشرات من أقارب هشام على مسكن الأسرة فى القاهرة أمس، وأمس الأول، لتقديم التهنئة، كما تجمع العشرات من العاملين فى مشروع «مدينتى» أمام المجموعة وظلوا يرقصون لأكثر من ساعة، وتم توزيع الشربات داخل المجموعة.
وفى الإسكندرية، استمرت الاحتفالات فى المقر الخدمى لهشام حتى ساعة متأخرة أمس الأول، ووزع مدير المكتب أموالاً وهدايا على المتواجدين.
وعمت الفرحة منزل أسرة محسن السكرى أيضاً، فوالده لم يصدق أن فرصة العودة إلى الحياة جاءت من جديد، وقال إنه زار ابنه فى السجن بعد ساعات من الحكم، وبدت عليه الابتسامة ثم عاد إلى الوجوم، وقال: «صحيح تم إلغاء حكم الإعدام، لكن اتهامنا لازال قائماً، ونواجه محاكمة جديدة لا نعرف ماذا سيحدث فيها».المستشار سمير أنيس نائب رئيس محكمة النقض: الطعن على أحكام الإعدام «إجراء وجوبى».. ومسؤولية النيابة العامة حتى لو لم يطعن المحكوم عليه

بمناسبة عرض بعض القضايا التى حكم فيها بالإعدام على محكمة النقض فى الآونة الأخيرة، وقضت المحكمة فى بعضها بنقض الحكم وإعادة محاكمة المتهم أمام دائرة أخرى والبعض قضى فيه برفض الطعن وإقرار حكم الإعدام.. فقد تساءل كثيرون عن سبب ذلك الخلاف؟ وللرد على هذه التساؤلات عرضنا الأمر على المستشار سمير أنيس بخيت، نائب رئيس محكمة النقض فقال:
إن دور محكمة النقض بالنسبة للأحكام بصفة عامة هو أنها تحاكم الحكم الصادر فيها لبيان ما إذا كانت المناعى الموجهة إليه من الطاعن سواء المحكوم عليه فى أحكام الإدانة أو النيابة العامة فى أحكام البراءة فى محلها من عدمه، وتتصرف المحكمة على ضوء ما يبين لها وهى مقيدة بتلك المناعى اللهم إذا كانت متعلقة بالنظام العام فإن المحكمة من تلقاء نفسها تتعرض لتلك المثالب وتقضى فيها من تلقاء نفسها، أما بالنسبة للإعدام فإن وظيفتها ذات طبيعة خاصة تقتضيها إعمال رقابتها على عناصر الحكم كافة موضوعية وقانونية وشكلية.
وذكر أنه نظراً لخطورة الموقف فإنه وفقاً لقانون النقض فإن القضية المحكوم فيها بالإعدام تعرض عن طريق النيابة العامة على محكمة النقض وهذا إجراء وجوبى حتى ولو لم يطعن المحكوم عليه، وتشفع النيابة ذلك بمذكرة برأيها خلال الميعاد المقرر قانوناً وهو ستون يوماً، إلا أنه ونظراً لخطورة الأمر فإن محكمة النقض تتصل بالطعن حتى ولو عرضته النيابة العامة بعد الميعاد - إذ إن النص على الميعاد المذكور نص تنظيمى وإرشادى لا يعطل عرض القضية بتجاوزه،
كذلك تنظر محكمة النقض الطعن حتى ولو لم تقدم النيابة مذكرة برأيها، ولا تتقيد المحكمة برأى النيابة العامة، كل ذلك لتلافى الانتقادات العديدة الموجهة إلى عقوبة الإعدام وتوفير الضمانات الكافية نحو التحقق من صحة تطبيق هذه العقوبة الخطيرة وتبحث محكمة النقض الحكم ومدوناته وما إذا كان صادراً وفقاً لصحيح القانون بالنسبة للأدلة والعقوبة الموقعة،
وبحث إجراءات الاستدلالات والتحقيقات ومحاضر الجلسات ومرافعات الدفاع، غير مقيدة فى ذلك برأى النيابة العامة أو المحكوم عليه، ولها أن تنقض الحكم سواء بسبب بطلانه أو الخطأ فى تطبيق القانون، وأن رقابتها على الحكم تكون على عناصره كافة، شكلية وموضوعية وقانونية.
ولمحكمة النقض أن تصحح الخطأ القانونى ولها أن تنقض الحكم وتحيل الدعوى إلى محكمة الموضوع لنظرها من جديد، ولها أن تقضى بامتداد ذلك لباقى المتهمين حتى ولو لم يقدموا أسباباً لطعنهم أو لم يقرروا بداية بالطعن النقيض، أو إذا كانت مناعيهم غير سديدة، وذلك لوحدة الواقعة ولحسن سير العدالة.
وقال إنه من الضمانات القانونية التى أوجبها القانون وقبل الحكم بالإعدام من محكمة الموضوع والتى يجب على محكمة النقض مراقبتها هى أنه من المقرر ووفقاً لقانون الإجراءات الجنائية وجوب استطلاع رأى فضيلة المفتى قبل إصدار الحكم بالإعدام حتى لو كانت المحاكمة للمرة الثانية،
إذ لا يغنى عن ذلك أخذ رأيه فى المرة الأولى بحسبان أن هذا الإجراء شرط لازم لصحة الحكم بتوقيع تلك العقوبة قد أوجبه القانون لذاته وبرغم أنه لا تقيد المحكمة بنتيجته، بمعنى أنه يجوز للمحكمة أن تخالف رأى المفتى بل ولا يجب انتظاره ما لم يرد خلال المدة المقررة (١٠ أيام) التالية لإرسال الأوراق إليه، بل يجب على محكمة النقض استطلاع رأى المفتى فى حالة نظرها القضية كمحكمة موضوع قبل إصدارها حكماً بالإعدام.
واستطرد المستشار سمير أنيس مضيفاً أن محكمة النقض وهى تعمل رقابتها على عناصر الدعوى كافة، الشكلية والقانونية والموضوعية، تمحص الدعوى منذ بدايتها حتى صدور الحكم فيها مستوفياً الشرائط القانونية السابقة ولا تترك شاردة، ولا واردة، نظراً لخطورة الأمر وأنه لا يمكن تلافى الخطأ فيه، ولو نفذ الإعدام وتبين وجود خطأ لم تنتبه محكمة الموضوع أو محكمة النقض إذ المفقود لا يعود بعكس الحال فى الأحكام الأخرى المقيدة للحرية والتى يمكن تلافيها بعد ذلك (كالتماس إعادة النظر لو توافرت موجباته).
كما ذكر قائلاً إن محكمة النقض تراجع وتمحص وتستوثق ما إذا كانت الأوراق خلت مما يعد إخلالاً بحق الدفاع من عدمه ذلك أنه من المقرر وفقاً لما نص عليه فى الدستور «م٦٧» وقانون الإجراءات الجنائية، أن يكون لكل متهم فى جناية محام يدافع عنه، ويجب أن يكون الدفاع جدياً حتى تتاح للمحكوم عليه فرصة الدفاع عن نفسه دفاعاً كاملاً حقيقياً لا مبتوراً ولا شكلياً أمام سلطة القضاء، فإذا رأت محكمة النقض أن ما أبداه الدفاع غير ذلك فلها أن تقضى - ومن تلقاء نفسها، ودون أن يثير أحد ذلك - بنقض الحكم وإعادة الدعوى لمحاكمة المتهم أمام دائرة أخرى.
وللرد على تساؤل البعض من أن لشخصية المتهم أو المجنى عليه أو لبشاعة الجرم وجسامة الواقعة أثراً فيما تذهب إليه محكمة النقض فى قضائها من نقض الحكم أو رفض الطعن، فهو قول يجافى الحقيقة، والواقع ذلك أن العدل هو غاية الغايات وأسمى ما يتطلع إليه الإنسان لتحقيقه وأنبل ما يرفع قدره فى الحياة وقدر الحياة فيه وأن العدالة عمياء لا تميز بين أحد سواء لشخص المتهم أو المجنى عليه،
ويؤيد هذا الرأى العديد من القضايا، التى رفضت محكمة النقض الطعن فيها وكان المتهم فيها شخصاً ذا مكانة كمحافظ أو وزير أو مستشار وزير وخلافه، مفاد ما تقدم أن محكمة النقض فى إعمالها للقانون لا ترعى إلا ضميرها والقانون، ولعل المتشككون يثوبون إلى رشدهم بالنسبة لهذا الصرح الشامخ، وهو محكمة النقض المصرية التى هى مضرب الأمثال فى جميع دول العالم.

المصري اليوم

جيش الاحتلال يقتحم "الأقصى" و المصلون يجبرونه على الانسحاب


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية، أمس، باحات المسجد الأقصى للأسبوع الثانى على التوالى ووقعت مواجهات دامية مع المصلين الفلسطينيين وسط نذر انتفاضة فى القدس المحتلة مع امتداد المصادمات إلى أحياء ومدن القدس المحتلة ومنطقة الحرم الإبراهيمى فى الخليل.. أسفرت جميعها عن سقوط ٦٢ جريحا، فيما استمرت المظاهرات فى مصر للتنديد بالإجراءات الإسرائيلية والموقف العربى.
وذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية والمركز الفلسطينى للإعلام على الإنترنت، أن قوات الاحتلال اقتحمت باحات المسجد الأقصى بشكل مفاجئ بعد صلاة الجمعة وبدأت فى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت باتجاه المصلين بشكل استفزازى مما أدى إلى إصابة العشرات، بينهم قاضى قضاة فلسطين تيسير تميمى. وأغلقت شرطة الاحتلال جميع مداخل المسجد الأقصى وحاصرت المصلين بداخله، ومنعت طواقم الإسعاف الفلسطينى من الوصول للمسجد لإسعاف المصابين، قبل أن تنسحب لاحقا بعد استبسال المصلين فى الدفاع عن الأقصى.
وفى الخليل، قمعت قوات الاحتلال مسيرة خارجة من الحرم الإبراهيمى بالخليل مما زاد الوضع اشتعالا فى محيط الحرم وانتقل لاحقا إلى مناطق العيسوية ورأس العمود وشعفاط وأحياء البلدية القديمة بالقدس المحتلة مما أدى إلى إصابة ١٢ فلسطينيا، كما خرج عشرات الآلاف من الفلسطينيين فى غزة تلبية لدعوة الحكومة الفلسطينية المقالة بالنفير دفاعًا عن المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمى.
وفى مصر تظاهر العشرات داخل ساحة مسجد الأزهر، عقب صلاة الجمعة أمس، احتجاجا على ضم الحرم الإبراهيمى إلى التراث اليهودى. وحدثت مشادات واحتكاكات محدودة بين المتظاهرين والأجهزة الأمنية، بعد أن حاولت الأخيرة فض المظاهرة داخل المسجد، على الرغم من السماح بتنظيمها مسبقا، مما أثار المتظاهرين، ووقعت مصادمات احتجزت الشرطة على أثرها ٤ أشخاص لحين انتهاء المظاهرة، مما دفع المحتجين إلى الإسراع بإنهاء المظاهرة، وندد المتظاهرون باجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب الأخير، واعتبروه تنازلا عربيا عن المقدسات الإسلامية.
من جانبه، وافق عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على اقتراح مصرى بالدعوة لعقد اجتماع طارئ لبحث تداعيات القرار الإسرائيلى بضم المقدسات الدينية على قائمة التراث الإسرائيلى.

المصري اليوم

امرأة تشج رأس زوجها فى شجار عائلى


بسبب وجبه عشاء



شجت امرأة في نواكشوط رأس زوجها بعد أن انهالت عليه بقطعة من الحديد حينما حمي النقاش بينها في شجار عائلي نتيجة غضبه من إعدادها وجبة عشاء لم تعجبه فأصابته بجرح عميق في الرأس توجه على أثره الى المستشفى للعلاج.
وذكر الزوج الضحية انه تقدم بشكوي لدي مفوضية دار النعيم وإنه سيتابع الأمر في العدالة حتي يقتص لنفسه .



ويذكر ان الزوج ذهب الى المستشفى للعلاج وقد أبلغ مصدر طبي في المستشفي بأن ضرب النساء للرجال لم يعد أمرا غريبا " حيث يستقبل المستشفي حالات كثيرة من هذا النوع.


رئيس الجنائية الدولية : "البشير سيمثل أمام المحكمة في نهاية المطاف"


قال رئيس المحكمة الجنائية الدولية ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير سيمثل في نهاية المطاف للعدالة أمام المحكمة في لاهاي.ورفض القاضي سانج هيون سونج رئيس المحكمة الجنائية الدولية انتقادات لان البشير- المطلوب لاتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية- لم يعتقل.وكان سونج يتحدث بمناسبة ذكرى مرور عام على اصدار المحكمة مذكرة اعتقال ضد البشير.وقال سونج في زيارة للندن: "عندما صدرت مذكرات اعتقال ضد سلوبودان ميلوسفيتش وتشارلز تيلور سخر الناس وقالوا تلك مزحة ولكن لم يمر أكثر من ثلاثة أعوام لمثولهما أمام المحكمة". ومضى يقول: "سيتم احضار الرئيس البشير الى لاهاي ليمثل للعدالة".وتقدر الامم المتحدة أن يكون الصراع المستمر منذ سبعة اعوام قد خلف وراءه 300 ألف قتيل.وقال سكوت جريشن المبعوث الامريكي الخاص الى السودان ان العدالة في دارفور أساسية لتأمين سلام دائم في السودان بعد وقف لاطلاق النار عقد مؤخرا ومحاولات لاقناع الجماعات المتمردة بالدخول في محادثات مع الحكومة.وقال جريشن للصحفيين في واشنطن: "نحن نؤيد الجهود الرامية الى ضمان اجابة الرئيس البشير على الاسئلة التي طرحتها المحكمة الجنائية الدولية وندعم استمرار العملية كما هي محددة في النظام الدولي".ويقول الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية ان البشير هو "العقل المدبر والمنفذ" لخطة لتدمير ثلاث جماعات عرقية هي الفور والمساليت والزغاوة مستخدما حملة من القتل والاغتصاب والترحيل.ومذكرة الاعتقال هي أول مذكرة تصدرها المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس دولة لا يزال في السلطة.وقال سونج الذي كان يتحدث في مناسبة منعقدة في البرلمان البريطاني نظمتها جمعية هنري جاكسون وهي مركز أبحاث في الجغرافيا السياسية ان المحكمة الجنائية الدولية كانت رادعا ناجحا للطغاة في أنحاء العالم. وأضاف: "أخبرني البعض في الامم المتحدة بأنهم لاحظوا أن للمحكمة تأثيرا رادعا للاجراءات القضائية التي اتخذناها. قد يخشانا من يريدون ارتكاب الاعمال الوحشية وهذا مؤشر على التقدم الذي أحرزناه".

سودانى يأكل الكلاب الميتة .. و يثير فزع الاهالى


تم تحويله لمستشفى الأمراض النفسية
أصيب مواطنو قرية ود المجذوب شمال غرب مدني السودانية بالدهشة والذعر حين اكتشفوا أن رجلا يقطن في منزل مهجور ظل يتناول لحوم صغار الكلاب الجراء وقد انتشر الخبر كالنار في الهشيم وأثار فزع الصغار والكبار.
ويذكر ان الرجل يقطن في مكان مهجور وسط القرية منذ ثلاثة أعوام وقد تأكد أن الرجل مسالم وصامت دائما لا يتبادل الحديث مع أي شخص وتناول الرجل لحم الكلب بعد أن دهسته سيارة كانت تسير على الطريق الرئيسى للمنطقة .
وطالب أحد المواطنين بضرورة أن تتولى الجهات المختصة أمر الرجل لتفادي أي مخاطر من وجوده واستمرار حالته التي أصابت الأهالي بالقلق والخوف من أن يتطور الأمر لما لا يحمد عقباه.
وقال مصدر مطلع فى تصريح لصحيفة الاسطورة السودانية أن الرجل تم تحويله إلى مستشفى الأمراض النفسية لمتابعة حالته إثر العثور عليه يتناول لحم لكلب ميت في الطريق العام من قبل أحد أفراد الشرطة والذي كان قد حاول منعه مما أثار حفيظة الرجل ومحاولته الاعتداء على الشرطي وأجابه بالقول: (لحم الكلب حلو).

سودانى يأكل الكلاب الميتة .. و يثير فزع الاهالى


تم تحويله لمستشفى الأمراض النفسية


أصيب مواطنو قرية ود المجذوب شمال غرب مدني السودانية بالدهشة والذعر حين اكتشفوا أن رجلا يقطن في منزل مهجور ظل يتناول لحوم صغار الكلاب الجراء وقد انتشر الخبر كالنار في الهشيم وأثار فزع الصغار والكبار.


ويذكر ان الرجل يقطن في مكان مهجور وسط القرية منذ ثلاثة أعوام وقد تأكد أن الرجل مسالم وصامت دائما لا يتبادل الحديث مع أي شخص وتناول الرجل لحم الكلب بعد أن دهسته سيارة كانت تسير على الطريق الرئيسى للمنطقة .
وطالب أحد المواطنين بضرورة أن تتولى الجهات المختصة أمر الرجل لتفادي أي مخاطر من وجوده واستمرار حالته التي أصابت الأهالي بالقلق والخوف من أن يتطور الأمر لما لا يحمد عقباه.
وقال مصدر مطلع فى تصريح لصحيفة الاسطورة السودانية أن الرجل تم تحويله إلى مستشفى الأمراض النفسية لمتابعة حالته إثر العثور عليه يتناول لحم لكلب ميت في الطريق العام من قبل أحد أفراد الشرطة والذي كان قد حاول منعه مما أثار حفيظة الرجل ومحاولته الاعتداء على الشرطي وأجابه بالقول: (لحم الكلب حلو).

تويوتا : لا عيوب بـ "دواسات السرعة" في جزء من السيارات المستدعاه


جهات أمريكية تتهم الشركة بعدم حل المشكلة
قالت شركة تويوتا موتور ان مراجعة جزئية للسيارات المستدعاه كشفت عدم وجود قصور في الصمام المتحكم في تدفق الوقود "بدال البنزين"، وهو ما دفع جهات أمريكية لاتهام الصانعة اليابانية بانها لم تحل المشكلة.
وأفادت الشركة بانها أصلحت أكثر من مليون سيارة واستدعت ما يزيد عن 6 ملايين سيارة في الولايات المتحدة بسبب غطاء دواسات غير محكم تعلق به بدالات البنزين فلا تعود لمكانها بعد الضغط عليها.
وتفصيلا، أكدت وحدة المبيعات الامريكية لاكبر شركة لصناعة السيارات في العالم في بيان انها قامت بتقييم السيارات وقابلت اصحابها ولم تجد دليلا على مشكلات في صمام التحكم في تدفق الوقود الالكتروني التي يشك بعض العملاء والجهات التنظيمية انها تلعب دورا في بعض حالات زيادة السرعة بشكل يخرج عن نطاق السيطرة وقالت ايضا انها لم تكشف عن مشكلات في نظام المكابح.
وردا على الاعلان قالت جهات تنظيمية أمريكية تنظر في أكثر من 60 شكوى ان الاصلاحات التي تمت للسيارات التي سحبتها الشركة لم تحل المشكلة.
ومن جانبه، قال كوجي ايندو محلل السيارات في مؤسسة ادفانسيد ريسيرش اليابانية "قد يكون من الصعب معرفة ما اذا كانت هناك فعلا مشاكل في السيارات أم لا. وتسوية النزاع قد تستغرق بعض الوقت اخشى ان تتعرض العلامة التجارية لتويوتا للمزيد من الضرر اذا رفعت عليها دعاوى من عميل تلو الاخر".
وبالنسبة لمسئولي الشركة، لفت يوشيمي اينابا رئيس تويوتا في أمريكا الشمالية في حديث لحوالي ألفي شخص ان الشركة لم تتمكن من تبديد المخاوف التي تتعلق بالجودة خلال سلسلة من جلسات الاستماع في الكونجرس الامريكي.
وذكر اينابا "ستعيد تويوتا النظر في وحداتها في أمريكا الشمالية وستعزز الافصاح عن المعلومات".
وفي السياق ذاته، كشف تاكيشي اوتشيامادا مسؤول التكنولوجيا في تويوتا عزم الشركة مراجعة عمليات البحث والتطوير وتشكيل فريق خاص لتدعيم اختبارات الطرق مضيفا أن الشركة لم تتمكن من الوصول الى فهم جيد لتفاصيل معينة في الشكاوى من سياراتها.
وبدأ موجة استدعاء الصانعة اليابانية تويوتا خلال يناير/ كانون الثاني 2010 وأدت إلى انخفاض مبيعات الشركة في الولايات المتحدة بنسبة 15.8 % لتصل إلى 98 ألف 796 سيارة مقارنة بنفس الشهر من عام 2009 بالإضافة إلى انهيار سمعة الشركة كمنتجة لسيارات تتميز بالجودة.
وبجانب سيارات الركوب، قررت عملاقة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" سحب ١٠ آلاف شاحنة صغيرة "بيك أب" تاكوما طراز ٢٠١٠ من سوق أمريكا الشمالية بسبب خلل فى ذراع ناقل السرعة بعد سحب سابق بسبب عيوب في بدالات السرعة.
واعتذر رئيس شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات عن الحوادث الناجمة عن الطرازات المعيبة واعترف بأن أكبر شركة تصنيع سيارات في العالم ربما تكون ركزت على توسيع حجم الإنتاج أكثر من ضمان السلامة.

هيدي كرم : الدراما المصرية كئيبة.. و تزيد هموم المواطنين


فرت منها إلى كوميديا " الست كوم"
عزت الفنانة هيدى كرم اعتذارها عن الاشتراك في المسلسلات الدرامية المصرية بسبب حالة النكد والكآبة التي تزيد هموم المواطنين ، مشيرة إلى أنها هربت من ذلك إلى مسلسلات الكوميدية وخاصة "الست كوم".
وأوضحت هيدى - فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة - أن المشاهد يحتاج الى مسلسلات تخفف عنه أعباء الحياة ، مشيرة الى انها تستعد لتصوير مسلسل كوميدى جديد بعنوان "اللص والكتاب" بطولة سامح حسين وحسن حسنى، وأحمد راتب ومنة فضالى وانتصار وسعيد طرابيك وإخراج عبد العزيز حشاد.
وتدور أحداث المسلسل حول توأم يبتعدان عن بعضهما البعض ويتخذ كل منهما طريقا مختلفا عن الآخر، ومن المقرر عرض المسلسل فى شهر رمضان المقبل.
وتابعت أنها ستجسد شخصية ضابط شرطة والفنان سامح حسين سيجسد التوأم فى المسلسل فطين (مدرس التاريخ)وميشو ( نصاب).
وأشارت هيدى الى انها انتهت من مسلسل "حضرة الضابط أخى" بطولة محمد رياض وانتصار ومنة فضالى تأليف مجدي الأبياري وإخراج هاني إسماعيل وتجسد فيه دور صحفية فى قسم الحوادث فى احدى الجرائد المصرية.
وأعربت هيدى عن سعادتها بالمشاركة فى العديد من المسلسلات المميزة ، مثل "حليم "حيث جسدت دور حبيبة العندليب التى استطاعت ان تحرك مشاعرة مشيرة الى انها لم تحضر للشخصية وجسدتها بتلقائية شديدة.
وأرجعت عدم تحقيق فيلم "البلياتشو" بطولة هيثم زكى النجاح المرجو الى أنه أول تجربة فردية لهيثم وقد استغلت وسائل الإعلام وفاة والده ومشاركته فى فيلم العندليب لعمل فيلم تجارى له دون النظر الى ان خبرته الفنية محدودة ولن يكون صورة طبق الأصل من والده

اكتشاف غرفة الدفن الخاصة بـ "ملكة بهنو" الفرعونية جنوبي القاهرة


طول ضلعه يبلغ 25 مترا
أعلن زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ان البعثة الفرنسية العاملة في منطقة سقارة الواقعة علي بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة اكتشفت غرفة الدفن الخاصة بالملكة بهنو من الاسرة السادسة (نحو 2374-2192 قبل الميلاد).
واكد أن الغرفة تبلغ مساحتها نحو 50 مترا مربعا وتتبع هرم الملكة ولكنه لم يحدد زوجة من كانت اذ "لا يعرف تماما حتى الان ان كانت زوجة الملك بيبي الاول (نحو 2354-2310 قبل الميلاد) أم بيبي الثاني (نحو 2300-2206 قبل الميلاد).
وأضاف أن البعثة عثرت علي بقايا جدران غرفة الدفن الخاصة بالملكة وتتضمن أجزاء من متون الاهرام التي انتشرت في أهرام الاسرتين الخامسة والسادسة وتتعلق بعقائد الديانة المصرية القديمة.
وقال رئيس البعثة الفرنسي فيليب كولومبيرت ان طول ضلع هرم الملكة بهنو من الخارج يبلغ 25 مترا وان البعثة عثرت على بقايا جدران الهرم الداخلية وبقايا الكساء الخارجى للهرم كما كشفت مدخل غرفة السرداب ونقشت على جانبيه بعض متون الاهرام.
وأضاف أن البعثة التي تعمل بالمنطقة من عام 2007 تواصل أعمال الحفائر للكشف عن بقية الهرم وملحقاته.
واكتشفت متون الاهرام لاول مرة في غرفة الدفن وممرات هرم الملك أوناس بسقارة وهو اخر ملوك الاسرة الخامسة ثم ظهرت في أهرام ملوك وملكات الاسرة السادسة وتتضمن هذه المتون تعاويذ كان المصريون القدماء يعتقدون أنها تساعد الملك في رحلة الصعود للسماء.
وبلغ عدد الاهرام التي اكتشفتها البعثة الفرنسية حتى الان سبعة وترجع لملكات من عصر الملكين بيبي الاول وبيبي الثاني وهي أهرامات ايننك ونوب أونت وميريت ايت اس الثانية وعنخ اس بيبي الثانية وعنخ اس بيبي الثالثة ومى-ها والهرم الذي أعلن الاربعاء عن اكتشافه وهو لملكة غير معروفة.

مصر تسترد 25 ألف قطعة أثرية من المتحف البريطانى



استقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة الدولى 25 ألف قطعة أثرية تعود لعصر ما قبل التاريخ قادمة من لندن بعد غياب بعضها أكثر من قرن عرضت خلاله فى المتحف البريطانى.




وصلت الآثار داخل 6 طرود خشبية كبيرة على الطائرة المصرية القادمة من لندن بصحبة الدكتور خالد سعد مدير عام آثار ما قبل التاريخ حيث تم شحنها على ثلاث سيارات نقل توجهت بصحبة حراسة أمنية مشددة من المطار إلى مخازن متحف الواحات بالوادى الجديد.

اخبار مصر



زياد الرحباني يفتتح مهرجان القاهرة الدولي الثاني لـ الجاز


في الفترة من 11 إلى 15 مارس 2010
يفتتح الفنان اللبناني زياد الرحباني مهرجان القاهرة الدولي الثاني للجاز، المقرر إقامته فى الفترة من 11 الى 15 مارس/ آذار 2010، بالتعاون مع ساقية الصاوي الثقافية للمرة الثانية على التوالي.ويزور الرحباني مصر بدعوة من المهرجان للمرة الأولى، حيث يشارك في أول أيام المهرجان مع فرقته المكونة من أعضاء من سوريا، ولبنان، وهولندا، وفرنسا، وسويسرا، والولايات المتحدة، وبلغاريا، وروسيا.
وينوي المهرجان تكريم 2 من أعلام الموسيقى في العالم وهما زياد الرحباني من لبنان، كارلس بنافنت من إسبانيا.
كما يستضيف المهرجان عددا كبير من فرق الجاز المصرية والعالمية من جميع انحاء العالم حيث تشارك 8 فرق فرقة رويال كروان ريفيو (Royal Crown Revue) من الولايات المتحدة الأمريكية، و فرقة ذا ميرى بوبنز (The Merry Poppins) من النمسا، وفرقة ماكاتو كوريا ومجموعة طوكيو فريدوم سول (Makoto Kuryia) من اليابان، وفرقة كارلاس بنفامنت(Carlas Benavent) وخورخي باردو من إسبانيا، وفرقة ترهان (Tarhan) من هولندا، ورباعي النحاس توكينج هورنز (Talking Horns) من المانيا، وفرقة ابراكساسAbaraxas) من فرنسا.
ويشارك من مصر عدد من فرق الجاز، منها فرقة افتكاسات، وفرقة ريف باند، ومجموعة أكرم الشرقاوى والدور الأول وثلاثي رشاد فهيم وأسامة عز الدين ومجموعته.كما يقام على هامش المهرجان عدد من ورش عمل ومحاضرات أعدت خصيصا لمحبى موسيقى الجاز والحاضرين من الجمهور. وتهدف هذه الورش الى إتاحة الفرصة للتعرف على هذا النوع من الموسيقى وتاريخ نشأتها و الآلات الموسيقية الخاصة بها، وذلك من خلال تنظيم محاضرات يلقيها عازفي الجاز العالميين ذوي الخبرة من الفرق العالمية المشاركة، كما سيتم عرض أفلام تسجيلية على هامش العروض اليومية.
تقدم فرق المهرجان عروضها على مسارح ساقية الصاوي المختلفة (النهر، والحكمة، والبستان، والكلمة) التي توزع عليها العروض لاستقبال 10 آلاف مشاهد من جمهور المهرجان العريض الذي ينتظر هذه المناسبة.
المهرجان سينظم بالتعاون مع بعض المدارس برنامج خاص للأطفال والطلبة لتعريفهم بموسيقى الجاز وآلاتها المختلفة، وخلق جو احتفالي يجتمع فيه الموسيقيون بالجمهور من الأطفال أصحاب المواهب، كما يهدف المهرجان هذا العام لاستقطاب أفراد الأسرة خاصة يومي الجمعة والسبت لقضاء يوم كامل حافل بالأنشطة في أرض المهرجان.

اخبار مصر

"الكاف" يوقف شاوشي 3 مباريات و بلحاج اثنتين


بعد "نطح" الحكم في مباراة الخضر مع الفراعنة
قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) توقيع عقوبة الإيقاف لثلاث مباريات على الحارس الدولي الجزائري فوزي شاوشي بعد "نطح" الحكم البينيني كوفي كودجا في نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم 2010 بأنجولا أمام منتخب مصر.وذكر بيان صادر الجمعة عن الاتحاد الجزائري لكرة القدم أن لجنة التأديب للاتحاد الأفريقي قررت أيضا تغريم شاوشى عشرة آلاف دولار.وأشارالبيان إلى أن اللجنة التأديب للاتحاد الإفريقي لكرة القدم أوقفت المدافع نذير بلحاج للقاءين, كما عاقبت رفيق حليش الذي طرد في اللقاء نصف النهائي لكأس إفريقيا بعد تلقيه لبطاقتين صفراوين حرم من مباراة واحدة استنفذها أمام نيجيريا من أجل المركز الثالث.وأوضح البيان أن هذه العقوبات هي سارية المفعول من تاريخ 28 يناير 2010.وقرر الاتحاد الجزائري لكرة القدم الطعن في هذه العقوبات امام لجنة الاستئناف للهيئة الكروية الافريقية.


مرتضى منصور : منع برامج شوبير ليس تهديدا لـ القنوات الرياضية


النائب البرلمانى رفض التعليق
نفى المحامي مرتضي منصور أن يكون قرار منع برنامج النائب والاعلامي أحمد شوبير يمثل تهديد للقنوات الرياضية الأخرى .
وقال إن محكمة القضاء الاداري منعت بث برامج الاعلامي أحمد شوبير لانها تبث إعلاما متجاوزا ، فيما رفض النائب شوبير التعليق على هذه التصريحات.
وكذب رئيس الزمالك الاسبق حارس مرمى الاهلي السابق، وأكد انه قام بتوكيل محامي له في الدعوى التي أقامها عليه بحكمة القضاء الاداري، بحسب قناة موردت سبورت
وبدأ مرتضى منصور حلقته باستعراض كافة المستندات (الاخبار المتنوعة من الجرائد والصحف) التي تؤكد وجود خلافات بين شوبير والعديد من الشخصيات الرياضية، نافيا ما قاله الاخير بإنه لا توجد مشاكل بينه وبين أي شخص.
وأردف "انا مستعد لأي مداخلة هاتفية من شوبير يرد بها على أي معلومات خاطئة أبرزها خلال الحلقة".في نفس الوقت قام البرنامج بالاتصال بشوبير ولكنه اعتذر عن المشاركة في الحوار عبر الهاتف.

شحاته : الفراعنة غيروا مفاهيم كثيرة فى مواجهة إنجلترا


عودة المنتخب القومي المصري من لندن

عادت إلى القاهرة مساء الخميس بعثة المنتخب القومي المصري لكرة القدم قادمة من لندن بعد هزيمتها بثلاثة أهداف مقابل هدف من المنتخب الانجليزي في المباراة الودية التي جرت بينهما الاربعاء في إستاد ويمبلي الشهير في إطار استعداد المنتخب الانجليزي لبطولة كأس العالم 2010 وتضم البعثة 28 فردا بينما تخلف بعض الافراد من اللاعبين المحترفين وأعضاء اتحاد كرة القدم.


وفي صالة الوصول قال الكابتن حسن شحاته المدير الفني للمنتخب القومي :"لقد استطاع المنتخب المصري تغيير مفاهيم كثيرة في مواجهة الاربعاء أبرزها أننا نسعى لتحقيق الفوز والهجوم على الفرق المنافسة مهما كان إسمها أو ملعبها وهو ما لم يتحقق قبل أعوام كثيرة حيث كانت تسعى الفرق المصرية للاداء المشرف وان الفريق المصري أدى بشكل متميز في الشوط الاول إلا أن المنتخب الانجليزي استطاع العودة للمباراة في الوقت الذي حدثت فيه عدة أخطاء من لاعبينا استطاع المنتخب الانجليزي استغلالها في تسجيل ثلاثة أهداف
ايجى نيوز

بايرن ميونيخ يسعى لتعزيز صدارته بـ البوندسليجا

هامبورج يتطلع لاستعادة توازنه
ستتاح أمام بايرن ميونيخ الفرصة لتوسيع الفارق الذي يفصله عن أقرب منافسيه باير ليفركوزن في صدارة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) إلى خمس نقاط عندما يحل ضيفا على كولون السبت في المرحلة الخامسة والعشرين من المسابقة ويخوض ليفركوزن مباراته بالمرحلة نفسها الأحد حيث يلتقي نورنبرج صاحب المركز السادس عشر والمهدد بالهبوط إلى دوري الدرجة الثانية في الموسم المقبل.
وربما يتمكن شالكه من انتزاع المركز الثاني من ليفركوزن ، الذي يدربه المدير الفني يوب هاينكز ، السبت في حالة فوزه على مضيفه آينتراخت فرانكفورت وكان بايرن ميونيخ اعتلى صدارة البوندسليجا مطلع هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ أيار/مايو 2008 ، إثر فوزه على هامبورج 1/صفر والحفاظ على سجله خاليا من الهزائم في 17 مباراة متتالية بالبوندسليجا.
ومع ذلك لا يبدو لويس فان جال المدير الفني لبايرن ميونيخ واثقا من الفوز على كولن الذي نجح في تحقيق التعادل السلبي مع مضيفه باير ليفركوزن مطلع هذا الأسبوع.
ويعتقد فريق كولن وخاصة المهاجم لوكاس بودولسكي أن الفريق يمكنه مواصلة النتائج الجيدة بعد التعادل مع ليفركوزن ، كي يبتعد خطوة أخرى عن مراكز الهبوط بجدول الدوري وبخلاف لقبي الدوري اللذين حققهما مع بايرن ميونيخ ، قاد ماجات فريق فولفسبورج لإحراز لقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه الموسم الماضي قبل أن ينتقل إلى تدريب شالكه.
ويحتل شالكه المركز الثالث بفارق أربع نقاط خلف بايرن ميونيخ وذلك قبل لقاء آينتراخت فرانكفورت ، ويوجه ماجات تركيزه الآن فقط على المباراة علما بأن يوفنتوس الإيطالي يتابع نجم الهجوم كيفن كوراني الذي ينتهي عقده مع شالكه بنهاية الموسم الحالي.
ويتطلع هامبورج صاحب المركز الرابع إلى استعادة توازنه بعد الهزيمة أمام بايرن ميونيخ ، عندما يلتقي هرتا برلين السبت ، كذلك يأمل هانوفر في قطع سلسلة من تسع هزائم متتالية عندما يلتقي فرايبورج اليوم السبت ، كما يلتقي فيردر بريمن مع شتوتجارت وفولفسبورج مع بوخوم وبوروسيا دورتموند مع بوروسيا مونشنجلادباخ وتختتم منافسات المرحلة الأحد بلقاء ليفركوزن مع نورنبرج وهوفنهايم مع ماينز.

أرسنال و مانشستر يونايتد يستعدان لخطف الصدارة من تشيلسي


ليفربول متحفز لويجان
يتطلع ناديا مانشستر يونايتد وارسنال إلى استغلال غياب تشيلسي عن المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم السبت من أجل الوصول إلى صدارة المسابقة، وتربع تشيلسي على قمة الدوري الإنجليزي أغلب فترات الموسم ولكن قد يتراجع السبت إلى المركز الثالث ، في حال جاءت النتائج في عكس مصلحته.
ويمكن لمانشستر يونايتد ، الذي يحتل المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف الصدارة ، أن ينتزع الصدارة بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه في حال فاز على مضيفه ولفرهامبتون ، فيما يمكن لارسنال ، الذي يحتل المركز الثالث بفارق نقطتين خلف مانشستر ، أن يصعد إلى المركز الثاني بفارق الأهداف أمام تشيلسي عبر الفوز على بيرنلي على استاد الإمارات.
ومن ناحية أخرى يدخل ارسنال مباراة أمام بيرنلي على استاد الإمارات السبت وهو يدرك أنه في حال سقوط أي من تشيلسي أو مانشستر يونايتد فإن بإمكانه انتزاع الصدارة وإحراز اللقب، ومن الناحية الحسابية ، فإن مباراة ارسنال أكثر سهولة من مواجهة تشيلسي أو مانشستر يونايتد .
وباتت الفرصة مواتية أمام ليفربول للصعود إلى المركز الرابع في حال فاز على مضيفه ويجان الاثنين وفي مباراة أخرى السبت يلتقي ويستهام يونايتد مع بولتون فيما يلتقي إيفرتون مع هال سيتي الأحد .
ولن يشارك تشيلسي في جولة هذا الأسبوع لارتباطه بمواجهة مع ضيفه ستوك سيتي في دور الثمانية لبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي فيما يخرج أستون فيلا لمواجهة ريدينج ويلتقي توتنهام مع فولهام وبورتسموث مع برمنجهام سيتي.

أوين يبتعد عن اليوناتيد و مونديال العالم


بسبب تمزق فى الأوتار
أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم أن مهاجمه الدولي مايكل أوين سيبتعد عن الملاعب حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة ، لتتلاشى فرصته في المشاركة مع المنتخب الإنجليزي في كأس العالم بجنوب أفريقيا.
وتعرض أوين /30 عاما/ لتمزق في الأوتار في نهائي بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية يوم الأحد الماضي ، وهي البطولة التي توج بها الفريق على حساب أستون فيلا وقال سير أليكس فيرجسون المدير الفني لمانشستر "إنها صدمة مروعة للفريق ، إنها أكثر خطورة مما أعتقدنا".
وأضاف "لقد خضع لعملية جراحية صباح الاثنين ، إنه أمر محبط لنا أيضا ، لم يتغيب عن أي تدريب طوال الموسم ، أعتقد أن الأرضية الكثيفة لملعب ويمبلي شاركت في هذه الإصابة ، ولكنه صادف سوء حظ أيضا" وشارك أوين في أغلب مباريات مانشستر من على مقاعد البدلاء بعدما فشل في ضمان موقع ثابت بالتشكيل الأساسي للفريق.

"شباب المجاهدين" الصومالية تحظر تدريس الإنجليزية


لأنها "لغة الجواسيس"
حظرت حركة "شباب المجاهدين" الصومالية تدريس اللغة الإنجليزية والعلوم في مدارس بلدة "أفمادا" الواقعة جنوبي البلاد, وذلك بعد تجاهل أسر المنطقة طلب الحركة انضمام أشخاص إلى صفوف مقاتليها.
وقال علي مولد محمد شيخ إحدى القبائل الموجودة بالقرية الجمعة ` إن "عناصر الحركة قالت لمسئولي المدارس إننا نعلم أن كل من سيكون جاسوسا للحكومات الغربية يتعلم هذه اللغة" .
وأشار إلى أن عدة مدارس أوقفت الدراسة فيها بعدما قبل الشيوخ والمدارس قرار حركة الشباب التي أمرت أيضا بفصل 23 معلما .
من جانبه, قال أحد المعلمين الصوماليين إن حركة "شباب المجاهدين" طلبت من المدارس ضم طلاب إلى الميليشيا التابعة لها لكن طلبهم قوبل بالرفض .. مشيرا إلى أن ثلاث مدارس أعطيت مهلة شهر لتنفيذ أمر أصدره مسلحو الحركة بتغيير المناهج الدراسية, بحيث تتضمن تدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية .
وكانت الحركة المسلحة التي تسيطر على أجزاء من جنوب الصومال وأجزاء من العاصمة مقديشيو أصدرت في وقت سابق أحكاما بالإعدام والجلد, وحظرت الأفلام والرقص في حفلات الزفاف, ولعب أو مشاهدة مباريات كرة القدم في المناطق الخاضعة لسيطرتها

المعلم يرفض استقبال نتنياهو عقب إعلان استعداده للسفر لـ دمشق


رئيس وزراء إسرائيل عرض لقاء الأسد بالقدس أو بدولة ثالثة
أبدى وزير الخارجية السوري وليد المعلم رفض بلاده لاستقبال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو- في رده على ما قاله مكتب نتنياهو بأنه مستعد للقاء السوريين والسفر إلى دمشق.
وقال المعلم في حديث خاص لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية في عددها الجمعة "آسفون والله لاننا لا يجب أن نضع العربة قبل الحصان ويجب على إسرائيل أولا الاعلان عن الانسحاب من الجولان إلى خط الرابع من يونيو/ حزيران 1967".
وكان المعلم يرد على ما قاله مكتب نتنياهو للصحيفة في عددها الصادر الاربعاء أنه "مستعد للقاء السوريين فورا ودون شروط والسفر فورا إلى دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الاسد أو دعوته إلى القدس أو الالتقاء به في دولة ثالثة لهذا الغرض".
وكان مكتب نتنياهو يرد بدوره على استفسارات للصحيفة عما نقلته الباحثة البريطانية جابرييل ريفكند عن المعلم بأنه قال لها في ندوة مغلقة في ديسمبر/ كانون أول إن سوريا مستعدة لقبول انسحاب إسرائيلي من الجولان على مراحل مقابل إعلان انتهاء حقبة العداوة بينهما وفتح ممثليات للطرفين.وأكد المعلم في حواره مع الصحيفة أن سوريا تقف على مسافة واحدة من حركتي فتح وحماس مبديا تفاؤل دمشق إزاء إمكانية تحقيق المصالحة الفلسطينية كما كشف المعلم عن تقديم سوريا لورقة عمل إلى القمة العربية حول سبل حل الخلافات العربية العربية.وفي رده على سؤال حول العلاقات العربية العربية وخلافاتها وسبل حلها قبل انعقاد القمة العربية المقبلة في سرت قال المعلم "نأمل أن تشهد العلاقات العربية العربية انفراجة تنعكس على التعاون وتقريب وجهات النظر إزاء القضايا التي تهمنا جميعا وقد تقدمت سوريا إلى القمة العربية التي تعقد يومي 27 و28 مارس/ آذار الجاري في ليبيا بورقة عمل من أجل حل الخلافات العربية ويوجد بالورقة آلية عمل واضحة تهدف إلى البناء على القواسم المشتركة للأمة العربية وآلية حل الخلافات.