السبت، 7 أغسطس 2010

"أميال من الابتسامات 2" تصل العريش و تتاهب لدخول غزه


يتم تفريغ القافله الأحد في شاحنات
وصلت قافلة مساعدات "أميال من الابتسامات 2"السبت إلى غاطس ميناء العريش البحري لإدخال حمولتها إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري ، فيما شهد ميناء اسكندرون وصول سفينة "مرمرة الزرقاء" التركية في جنوب تركيا بعد أن أفرجت عنها إسرائيل .
وقال اللواء جمال عبد المقصود مدير ميناء العريش البحري أنة سيتم غدا الأحد تفريغ القافلة في شاحنات ، ثم الانتقال بها إلى معبر رفح البري مباشرة ، والذي يبعد مسافة 40 كم عن ميناء العريش ، وسيتم دخول جميع المساعدات وذلك كون المساعدات طبية وأدوية وهى من المسموح بدخولها.كانت "أميال من الابتسامات 2" وصلت إلى الإسكندرية الخميس قادمة من أوروبا وعلى متنها مساعدات تقدر بحوالي مليون يورو ، إضافة إلى 46 سيارة إسعاف ، وتحمل 100 شخصية من الناشطين والبرلمانيين العرب والأجانب .
وقد وصل إلى غزة الجمعة عن طريق معبر رفح البري وفد من القافلة يضم أربع شخصيات من بريطانيا ، وهم عضوان في مجلس اللوردات البريطاني ، وعضو بمجلس عموم ورئيس مؤسسة انتربال البريطانية في لندن للعمل على كيفية دخول وتوزيع القافلة على مستحقيها في غزة.

اسرائيل تفرج عن مرمرة
ومن ناحية اخرى وصلت سفينة مرمرة الزرقاء التركية السبت الى ميناء اسكندرون في جنوب تركيا بعد أن أفرجت عنها إسرائيل التى احتجزتها بعد الهجوم الذى نفذته قواتها الجوية على سفن أسطول الحرية لغزة في المياه الدولية للبحر المتوسط فى 31 مايو الماضي .وذكرت شبكة "إن تي في " الإخبارية أن سفينة مرمرة الزرقاء تحمل رسالة من وزارة الخارجية الإسرائيلية لتركيا تؤكد أن إسرائيل تتمنى عدم إرسال سفن أخرى لمحاولة كسر الحصار المفروض على غزة وأن تعمل أنقرة على إعاقة توجه مثل هذه السفن مرة أخرى

واشنطن تنأى بنفسها عن اتفاق عنتيبي و تؤيد مبادرة حوض النيل


طالبت دول الحوض التسع بالتعاون
أعلنت الولايات المتحدة تأييدها لمبادرة حوض النيل الموقعة بين دول الحوض التسع لكنها نأت بنفسها عن تأييد أو رفض ماورد في اتفاق الإطار الذي وقعته خمس من دول الحوض في 14 مايو الماضي ورفضته مصر والسودان .
وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي إن الولايات المتحدة تدعم المبادرة بنشاط كوسيلة لتشجيع النمو الاقتصادي ونشر السلام والأمن في منطقة حوض النيل، وقال إن موقف الولايات المتحدة كان ولايزال يقضي بضرورة تعاون دول الحوض التسع والعمل مع بعضها البعض لإنشاء هيئة دائمة تضم كافة الدول المعنية.واستدرك أن واشنطن لم يكن لها وليس لها أي موقف من القضايا الجوهرية الواردة في اتفاق الإطار الموقع في 14 مايو من هذا العام وقال المتحدث إن الولايات المتحدة ستواصل سعيها لدعم إدارة موارد حوض النيل بطريقة تعاونية مشيرا إلى أن الصندوق الاستئماني لحوض النيل والذي يدعم المبادرة من خلال مساعدات يقدمها المانحون سينتهي عمله عام 2012.
وأضاف أن واشنطن تأمل في أن تكون هناك منظمة رسمية لدول الحوض قد أخذت مكانها بحلول هذا التاريخ تضم كل دول الحوض التسع , وأن الولايات المتحدة تقف على أتم استعداد لدعم الجهود الرامية إلى ذلك إذا طلب منها هذا.وكانت أوغندا وكينيا وتنزانيا وإثيوبيا ورواندا قد وقعت في عنتيبي بأوغندا في مايو 2010 على اتفاق إطار يقضي بإعادة توزيع مياه النيل كبديل عن اتفاق عام 1929 الذي يضمن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل ويأخذ في الحسبان موافقة دولتي المصب (مصر والسودان) على أي مشروعات يتم إقامتها على مجرى النهر ورفضت مصر التوقيع على الاتفاق لعدم إقراره بهذه الحقوق التاريخية وعدم أخذه في الحسبان الاحتياجات المتنامية لها لزيادة حصتها.

طائرتان عسكريتان من مصر تحملان المساعدات إلى باكستان


بتوجيهات من الرئيس مبارك
أصدر المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أوامره بإقلاع طائرتين من طراز "130 أ "إلى باكستان محملتين بالمساعدات الإنسانية من مصر وذلك للمساعدة فى التغلب على آثار المأساة الناجمة عن أسوأ فيضانات تعرضت لها باكستان فى تاريخها، وذلك بتوجيهات من الرئيس حسنى مبارك رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة.
وذكرت مصادر فى باكستان أنه قد راح ضحية هذه الفيضانات ما يقرب من ألفى قتيل ونتج عنها تدمير الآلاف من المنازل والأراضى الزراعية وارتفاع عدد المشردين وسط تحذيرات من تفشى الأمراض وخاصة بعد تعطل شبكات الاتصال وصعوبة الوصول إلى مكاتب الإغاثة والمساعدات فى مختلف المناطق بباكستان .

جهود مكثفة للقبض على "عماد الكبير" بتهمة إصابة 21 شخصا



بطل قضية التعذيب الشهيرة بقسم بولاق الدكرور
تكثف الأجهزة الأمنية جهودها للقبض على المدعو عماد الكبير بطل قضية التعذيب الشهيرة بقسم بولاق الدكرور لقيامه وبصحبته 22 شخصا آخرين بالتعدى على منزل سائق وإصابة 21 شخصا من جيرانه، وذلك لرفضه دفع الاتاوة المفروضة على سيارته.
كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة قد تلقت بلاغا بنشوب مشاجرة بالأسلحة النارية والبيضاء بمنطقة ناهيا وبالانتقال والفحص تبين حدوث المشاجرة بين المدعو عماد الكبير وبين أحد سائقى سيارات الميكروباص بموقف ناهيا لرفض الأخير دفع الاتاوة المفروضة عليه .
وعقب ذلك استعان الأول بـ22 شخصا من أصدقائه وتوجهوا لمنزل السائق وتعدوا عليه أمام جيرانه مما دفع الجيران وأصحاب المحلات الموجودة بالشارع محل سكنه للتدخل لإنقاذه وأسفر ذلك عن إصابة 21 شخصا وتحطيم عدد من المحلات التجارية وضبط أطراف المشاجرة وبحوزتهم 3 قطع فرد خرطوش وطبنجة عيار 9 مللى و5 أسلحة بيضاء .
وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق وجارى تكثيف الجهود الأمنية لضبط عماد الكبير.


القراصنة يطلقون سراح سفينة شحن على متنها 22 سوريا و مصريان


أفرجوا عنها طواعية
أعلنت قوة الاتحاد الأوروبي البحرية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال السبت أن قراصنة صوماليين أطلقوا سراح سفينة شحن تحمل على ظهرها طاقما مؤلفا من 22 سوريا ومصريين اثنين كانوا قد اختطفوها في خليج عدن.
وقالت إن سفينة حربية تابعة للاتحاد الأوروبي قامت بتقديم مساعدات طبية لاثنين من طاقم السفينة "إم في سيريا ستار" أصيبا خلال عملية اختطاف السفينة أول أمس الخميس.
وأضافت القوة - حسبما ذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية - أن القراصنة أفرجوا عنسفينة الشحن طواعية.
يذكر أن ظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية قد استشرت في الآونة الأخيرة على نحو غير مسبوق بعد أن اتخذها القراصنة الصوماليون حرفة للتربح السريع، حيث ينطلقون في مجموعات صغيرة على متن قوارب سريعة ويقومون باختطاف السفن المبحرة بالمنطقة بهدف الإفراج عنها مقابل الحصول من أصحابها على فدية مالية ضخمة.
وبادرت العديد من الدول بإرسال سفن حربية إلى المنطقة لردع القراصنة والحد من أنشطتهم بعد أن أصبحوا يشكلون خطرا حقيقيا على الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات المائية بالعالم.

لاتسيو الايطالي يتعاقد مع البرازيلي هرنانيز


لمدة خمسة مواسم
اعلن نادي ساو باولو البرازيلي عن بيع لاعب وسطه أندرسون هيرنانيزز الفائز بجائزة أفضل لاعب برازيلي عام 2008 الى فريق لاتسيو الايطالي وقال ساو باولو ان تعاقده مع النادي الايطالي سيكون لمدة خمس سنوات.
وسيكون هذا اللاعب البالغ عمره 25 عاما بمثابة دفعة لفريق لاتسيو الذي كان مهددا بالهبوط في الموسم الماضي قبل أن ينتفض في المراحل الاخيرة للمسابقة ويحافظ على موقعه بين اندية الصفوة.

لاتسيو الايطالي يتعاقد مع البرازيلي هرنانيز


لمدة خمسة مواسم
اعلن نادي ساو باولو البرازيلي عن بيع لاعب وسطه أندرسون هيرنانيزز الفائز بجائزة أفضل لاعب برازيلي عام 2008 الى فريق لاتسيو الايطالي وقال ساو باولو ان تعاقده مع النادي الايطالي سيكون لمدة خمس سنوات.
وسيكون هذا اللاعب البالغ عمره 25 عاما بمثابة دفعة لفريق لاتسيو الذي كان مهددا بالهبوط في الموسم الماضي قبل أن ينتفض في المراحل الاخيرة للمسابقة ويحافظ على موقعه بين اندية الصفوة.

التصريحات المشتعلة بين متعب و ستاندرليج تقترب من ان تصبح حربا


الاهلى يبحث استثناء قيد متعب في قائمته من اجل المنتخب
لا يزال ملف اللاعب الدولي عماد متعب لاعب الاهلي السابق وساندرليج البلجيكي الحالي مفتوحا علي مصراعيه في ظل احداثه المتلاحقة والمشتعلة التي اقتربت من ان تصبح حربا بين اللاعب وساندرليج ..
وبعيدا عن التصريحات المتناقضة من اللاعب ووكيله من انه سوف يسافر لإكمال عقده، او انه سيفسخ عقده بسبب الاصابة والغضب الاهلاوي المعلن بسبب تأخر متعب في اتخاذ الخطوة المتفق عليها بعد اغلاق ابواب القيد، الا ان المسئولين بالاهلي بدأوا يخططون للامر بعد متابعة تحركات اللاعب الذي سحب اوراقه من الكلية مما يضعه في خانة المطلوبين للتجنيد وهو ما سيعفيه من العقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" كما سبق مع شيكابالا عندما عاد من اليونان للزمالك بسبب التجنيد..علي اعتبار ان هناك ظروفا قهرية خارجة عن ارادته
في هذا الاطار فان تخطيط الاهلي يتجه لطلب استثناء من اتحاد كرة القدم المصري بالسماح بقيد عماد متعب في قائمة الاهلي برغم من ان القيد الثاني قد انتهي بالفعل في 22 يوليو الماضي بحجة ان هذا في مصلحة مصر حيث ان اللاعب سيغيب عن اللعب لمدة 4 شهور وهو ما سيؤثر بالسلب علي المنتخب في التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس الامم الافريقية القادمة..
علي صعيد الموقف المشتعل بين متعب والنادي البلجيكي فقد فتحت الصحافة والمواقع الالكترونية البلجيكية النار علي اللاعب بعد اخبار هروبه من التعاقد المبرم بينه وبين ستاندرليج.. حيث اكدت هذه المواقع ان متعب تلاعب بالنادي البلجيكي من اجل رفع اسهمه عند الاهلي ورفع قيمة الصفقة التي يفاوضه الاهلي عليها للابقاء علي اللاعب لحين اعتزاله الكرة خاصة انه يبلغ من العمر 27 عاما وقد تكون فرصته الاخيرة في الاحتراف الاوروبي
وطلبت المواقع والصحافة من ادارة ساندرليج عدم التساهل مع اللاعب واتخاذ جميع الوسائل القضائية ضده.. وهدد آخرون متعب بأنه معرض للايقاف عامين حسب قوانين الفيفا وان ليج يطالبه بتعويض يساوي 2 مليون يورو.. رافضين التعليلات لهروب متعب سواء لآلام ظهره المستمرة او لاقتناعه بعدم قدرته علي التأقلم في بلجيكا أم لاكتشافه القيمة الحقيقية لتعاقده بعد خصم الضرائب ام لرفع اسهمه مع الاهلي..
وطالب آخرون بذبح متعب لانه تسبب في ضرر كبير لساندرليج الذي باع مهاجميه الاساسيين دي كامارجو وميلان يوفانوفيتش وان المهاجمين المتبقين يفتقدون الي المهارة التهديفية مما سيؤثر سلبيا بشكل كبير علي الفريق في مبارياته الافتتاحية بدون متعب الذي تم الاعتماد عليه لتعويض الفارق وكان الواجب أن يراجع النادي تاريخ اللاعب الاحترافي مع نادي بريستول او الاتحاد السعودي والخلافات الي حدثت معه قبل التعاقد مع متعب..

مصانع الزبادى ترفع أسعارها ١٠٪ وتضاعف طاقاتها الإنتاجية


توقعا لزيادة الاستهلاك بأكثر من 25 الف طن فى رمضان
ضاعفت مصانع منتجات الألبان طاقاتها الإنتاجية لتغطية الاحتياجات المتزايدة من الزبادى خلال شهر رمضان الكريم وسط توقعات بأن تشهد أسعار بعض العبوات زيادات جديدة.
وقال حاتم صالح رئيس شعبة الألبان بغرفة الصناعات الغذائية إن استهلاك الزبادى خلال رمضان يزيد من ١٠ إلى ٢٥ ألف طن، الأمر الذى دفع المصانع لإجراء صيانة كاملة لخطوط إنتاجها، وزيادة ورديات العمل إلى ٣.
وتابع رئيس شعبة الألبان أن عدداً من المصانع بدأ طرح عبوات عائلية كبيرة الحجم مثل ربع كيلو ونصف كيلو مع زيادة الطلب عليها خلال رمضان وقال إن هذه العبوات ستشهد زيادة سعرية خلال رمضان بنسبة ١٠٪ وكانت العبوات الصغيرة ارتفعت بنسبة ١٥٪ بداية أغسطس مع زيادة أسعار الألبان.
وأوضح أن بعض المصانع لجأ إلى تخفيض وزن عبوات الزبادى بدلاً من زيادة السعر ولكن الوضع الحالى لا يسمح بهذا التحايل، لأن الكميات ستكون قليلة للغاية.
كانت أسعار توريد الألبان الخام للمصانع قد ارتفعت بداية الشهر الماضى من ٢٤٠ إلى ٢٦٠ قرشاً للكيلو، وهو ما انعكس على أسعار الألبان المعبأة التى ارتفعت بمقدار ٢٥ قرشاً أيضاً.

بدء العمل بـ التوقيت الشتوى الأربعاء المقبل بتأخير الساعة 60 دقيقة


أول أيام رمضان
يبدأ العمل بالتوقيت الشتوى مع بداية يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس/اّب المقبل مع بداية شهر رمضان المبارك وسيتم تأخير الساعة 60 دقيقة.
وكان مجلس الوزراء قرر استئناف العمل بالتوقيت الصيفى فور انتهاء شهر رمضان الكريم على ان يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى فى بداية عيد الفطر وذلك طبقا لنص القانون حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر الموافق 30 سبتمبر 2010 ، ويعود العمل بالتوقيت الشتوى مع بداية يوم الجمعة الأول من أكتوبر.
aويأتى هذا القرار طبقا للقانون رقم 14 لسنة 1995 الذى ينص على تطبيق نظام التوقيت الصيفى إعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام ، وطبقا للمادة الثانية من القانون رقم 141 ل 1988 بإستثناء شهر رمضان المعظم من كل عام من نظام التوقيت الصيفى

استنفار أمنى فى سيناء لكشف لغز إطلاق الصواريخ على الأردن و إسرائيل



قال شهود عيان إن سيناء تشهد حالياً حالة استنفار أمنى غير مسبوق، حيث شوهدت ٤٠ سيارة شرطة تجوب المدقات الصحراوية فى شبه الجزيرة خلال اليومين الماضيين.
وأفاد مصدر أمنى – طلب عدم ذكر اسمه – بأن الأمن يفتش سيناء بحثا عن شاحنتين يشتبه فى استخدامهما فى هجوم صاروخى على إسرائيل والأردن، موضحاً أنه رغم الثقة فى أن الصواريخ لم تطلق من مصر فإن من الضرورى التأكد من حقيقة ما يردده الآخرون، الذين يقولون إن شاحنتين تم استخدامهما لإطلاق الصواريخ من سيناء.
كانت صواريخ أصابت مرافئ على خليج العقبة فى إسرائيل والأردن يوم الاثنين الماضى، وأسفرت عن مقتل أردنى وإصابة ٣ آخرين، ولم يسقط قتلى ولا جرحى فى إسرائيل، وقالت الشرطة فى البلدين «إن الصواريخ أُطلقت من سيناء»، بينما تلقى مصر بالمسؤولية على نشطاء من غزة، مستبعدة إمكانية إطلاقها من سيناء بسبب كثرة الجبال المرتفعة فى المنطقة الصحراوية قليلة السكان.
فى السياق نفسه، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن حركة حماس تلقت تعليمات من الحرس الثورى الإيرانى لإطلاق القذائف الصاروخية الخمس التى سقطت على مدينة إيلات جنوبى إسرائيل، ومدينة العقبة الأردنية، على أن يتم تنفيذ العملية من الأراضى المصرية لإحراج القاهرة التى تلعب دوراً محورياً فى دفع عجلة المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتحاول جدياً الدفع باتجاه حل القضية الفلسطينية على طاولة المفاوضات.
ونقلت يديعوت أحرونوت عن مصادر أمنية إسرائيلية حضرت اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلى المصغر ومجلس الأمن القومى الإسرائيلى قولها: «إن حماس لجأت لاستغلال الأراضى المصرية لتنفيذ العملية حتى تتهرب من مسؤوليتها عنها، وتنسبها لخلايا مصرية متطرفة».
وأصدر مجلس الوزراء الإسرائيلى بياناً يحمّل حركة حماس المسؤولية الكاملة عن العملية، وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو حركة حماس بأن سلوكها العدوانى تجاه تل أبيب قد يفجر الأوضاع بين الجانبين، ويدفع إسرائيل لاتخاذ إجراءات عسكرية ضد قطاع غزة لحماية مواطنيها.
فيما قالت مصادر سياسية رفيعة المستوى فى تل أبيب للصحيفة إن الأمر كله مرهون بالتعليمات الإيرانية التى تصل لحركة حماس، خاصة أن طهران تعتقد أن ضرب إيلات والعقبة بالصواريخ من داخل الأراضى المصرية يساعد فى تقويض الاستقرار بالمنطقة، ويدمر العلاقات الطيبة التى تربط بين مصر والأردن من ناحية، ويوتر العلاقات بين القاهرة وتل أبيب من ناحية أخرى.
من جانبه، نفى مصدر مسؤول بميناء رفح البرى ما رددته مصادر فلسطينية عن قيام مصر بإغلاق ميناء رفح بعد الأزمة التى نشبت بين مصر وحماس على خلفية اتهام فصائل من حماس باستخدام الأراضى المصرية فى إطلاق الصواريخ على إيلات والعقبة.

المصري اليوم

فضائح نفقة الدولة تتوالي .. إلغاء‏6‏ آلاف قرار بـ‏ 6‏ ملايين جنيه في أسبوع واحد



لمخالفاتها الصارخة
توالت أمس فضائح نظام العلاج علي نفقة الدولة‏,‏ حيث كشف الدكتور هشام الشيحة‏,‏ مدير المجالس الطبية المتخصصة‏,‏ عن استرداد المجالس‏6‏ آلاف قرار بـ‏6‏ ملايين جنيه خلال الاسبوع الماضي فقط من المستشفيات الحكومية بعد اكتشاف عوارها أو استغلالها في غير الأغراض المخصصة لها‏,‏ ليصل إجمالي قيمة القرارات التي ألغيت لهذا السبب إلي‏73‏ مليون جنيه‏.‏
جاء ذلك في الوقت الذي واصل فيه النائب مصطفي بكري الادلاء بأقواله أمام نيابة الأموال العامة العليا التي استمعت إليه لمدة‏3‏ ساعات في البلاغات المقدمة منه عن مخالفات العلاج علي نفقة الدولة‏,‏ وأكد بكري أنه قدم للنيابة مستندات جديدة من ضمنها ما نشره الأهرام المسائي عن ملف العلاج علي نفقة الدولة‏,‏ مشيرا إلي أن النيابة أصدرت قرارا باستدعاء محمد نبيل مدير مصنع الأجهزة التعويضية بمستشفيات اليوم‏.‏وأوضح أنه طلب من النيابة استدعاء نبيل في ضوء تصريحاته الخاصة التي لم تنشر سوي في جريدة الأهرام المسائي والتي تضمنت وقائع خطيرة منها علي سبيل المثال استخراج قرارات بأجهزة تعويضية لبعض المرضي مزكاة من بعض اعضاء مجلس الشعب ثم إعادة إصدارها بعد اسبوعين لنفس المرضي بنفس الاجهزة التعويضية أي صرفها مرتين‏.‏وطالب بكري بضرورة سماع شهادة الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة علي اعتبار أنه أول من فجر قضية العلاج علي نفقة الدولة‏,‏ كما طالب بضم التقرير التفصيلي للجهاز المركزي للمحاسبات وسماع أقوال الدكتور عبدالحميد أباظة مستشار وزير الصحة‏.‏وقدم بكري مجموعة من مضابط مجلس الشعب التي تؤكد اتهامات الوزير لمجموعة من النواب بارتكاب تجاوزات في قرارات العلاج وطلب معرفة أسماء من صدرت لهم قرارات علاج بالخارج بالمخالفة لقرار رئيس الجمهورية الذي يحدد صدور القرارات علي أساس عدم وجود امكانية العلاج بالداخل‏.‏وقررت نيابة الأموال العامة العليا تحت إشراف المستشار علي الهواري المحامي العام الأول للنيابة استكمال سماع أقوال بكري الاسبوع المقبل‏.‏وأمر الهواري بتشكيل لجنة من إدارة الأموال بجهاز الكسب غير المشروع لفحص قرارات العلاج والمخالفات لبيان مدي التجاوزات التي ارتكبت في اصدار قرارات العلاج عن الحد المسموح به والذي تحدده اللوائح والقوانين الخاصة بالمجالس الطبية وكذلك فحص المخالفات التي ارتكبت في صرف الأجهزة التعويضية علي نفقة الدولة‏,‏ خاصة في ضوء ما تبين من استصدار نائب واحد لأكثر من مائة قرار بقيمة بلغت مليونا و‏350‏ ألف جنيه في صورة موتوسيكلات للمعاقين وبحث ماتم من إصدار قرارات تصل إلي حوالي‏1316‏ قرارا لأحد النواب بقيمة تصل لـ‏4‏ ملايين جنيه لاجراء عمليات ليزك تجميلية بالعين في أحد المستشفيات الخاصة‏.‏من جانبه أوضح الشيحة أن القرارات التي ألغيت اكتشفتها لجان التفتيش التابعة للمجالس الطبية المتخصصة‏,‏ ومن بينها قرارات لعلاج الأسنان دون تحديد أو تشخيص المرض بقيمة‏3‏ آلاف جنيه للقرار الواحد‏,‏ مؤكدا أن اللجان مستمرة في المرور علي المستشفيات لكشف المخالفات‏.‏وعلم مندوب الأهرام المسائي بأنه تم اكتشاف زيادات ومخالفات في قيمة فواتير العلاج في أربعة مستشفيات فقط هي‏:‏ قصر العيني الفرنساوي وعين شمس ومعهد الكبد ومستشفيات جامعة القاهرة بقيمة‏15‏ مليون جنيه حتي الآن‏.‏واكتشفت لجان التفتيش مخالفات تتمثل في سوء استخدام القرارات بعيدا عن الأغراض المخصصة لها مثل استخراج قرار لإجراء عملية جراحية واستبدال إجراء أبحاث وتحليلات كاملة‏Checkup‏ به دون اجراء العملية كما يتم استخراج قرار علي أنه علاج دوائي ويستبدل به إجراء عمليات جراحية غير مصرح بها في نظام العلاج علي نفقة الدولة‏.‏كما وجدت قرارات في معهد الكبد يتم العمل بها دون وجود اعتماد أو إمضاءات عليها‏.‏

الاهرام المسائي

مقالب بالجملة في انتظار نجوم رمضان


على الرغم من أنها برامج أصبحت مكشوفة لأن الكثير منهم وقعوا فريسة فيها في الأعوام السابقة مثل برنامج " حيلهم بينهم " بجزئية و" تيجي نهزر "و "حسين على الهوا " الذي قدمه الفنان حسين الإمام وكذلك "الكاميرا الخفية " الذي قدمه الفنان إبراهيم نصر إلا أن عدد من النجوم يصورا على أن تقديم برامج من هذه النوعية خلال شهر رمضان رغم ملل الجمهور منها وشعورهم أنها مفبركة.ولعل أحدث هذه البرامج هو "فبريكانو " الذي تقدمه الفنانة الكوميدية انتصار اخراج حسام سلامة، حيث أكدت انتصار أن فكرة برنامجها تختلف تماماً عن برامج الكاميرا الخفية الأخري وخاصة "حيلهم بينهم" مشيره إلى أن برنامجها هادف وليس الغرض منه السخرية من الفنان الضيف او احراجه امام المشاهدين كما يحدث في البرامج الأخري بدليل انه لم يغضب اى فنان من الذين تمت استضافتهم على مدى الثلاثين حلقة وان هناك رسالة تثقيفية للمشاهدين فى نهاية كل حلقة من حلقات البرنامج يوجهها لهم النجم ضيف الحلقة بنفسه .وعن فكرة البرنامج تقول : الفكرة تدور حول الصور بحيث يحضر النجم ومعه مجموعة من الصور النادرة مع اصدقاءه بالوسط الفني وفجأه يظهر شخص يكون معه صور مفبركة تجمعه بالفنان نجم الحلقة و يؤكد انه على علاقة ما بهذا النجم قد تكون صداقة او حب او غيرة و نراقب رد فعل النجم على ما يقوله هذا الضيف، ومن هؤلاء النجوم الذين تم استضافتهم هانى رمزى و هانى سلامة و إلهام شاهين و نيللى كريم و محمد رجب، ومن الم
قرر عرضه على قنوات التلفزيون المصرى و دريم و موجة كوميدى.أما البرنامج الثاني فهو "حيلهم بينهم من الأخر " الذي سبق وقدمه المذيع عمرو رمزي بعنوان "حيلهم بينهم " في الموسم الأول، وقدمته هبه مندور وكان بعنوان "حيلهم بينهم كمان وكمان " أما هذا العام فيقدمه الفنان ادوارد وانجي علي وتقوم فكرة البرنامج على استضافه نجم وإقناعه بأن يشارك انجي في عمل مقلب بـ ادوارد وبالفعل عندما يوافق النجم وينتهي المقلب ويتم الكشف عن أن النجم الضيف هو صاحب المقلب يخرج ادوارد ليقول باستياء " مالقتوش غير النجم ده اللي يعمل فيا المقلب " لتنقلب احداث الحلقة ويبدأ الصراع بين النجم وادوارد نتيجة لأسلوب ادوارد المستفز .
وهناك برنامج أخر تتكتم الفنانة الشابة منى هلا على تفاصيله تعده المذيعة أميرة نور حيث قالت أن هذا البرنامج مختلف تماما عن اي برنامج مقالب تم تصويره من قبل لدرجة انك حينما تشاهده من المستحيل ان تقول ان هناك اتفاقا مع الفنان علي ذلك مثلما يحدث في بعض البرامج، وأضافت أنه من المقرر عرض البرنامج خلال موسمين حيث انتهت منى هلا من تصوير ‏60‏ حلقة.

الفن أون لاين

لوس أنجلوس تايمز: خالد الجندي صوت استفزازي ضد الإسلام الأصولي

المصدر : الشروق المصرية
أكدت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن خالد الجندي، الداعية الإسلامي، يغضب بعض الأصوليين عبر تصريحات، كالتي قال فيها "إن الغرب ضحية للعرب، وليس العكس، وإنه يرغب في محاربة التوجهات الإسلامية المتشددة".وقالت الصحيفة: إن الجندي يعتبر صوتا استفزازيا ضد الإسلام الأصولي، وإنه شخصية مثقفة، ويعرف كيف يتواصل مع الآخرين، ولديه ذكاء تسويقي، حيث أشارت إلى مشروعه الجديد لتوسيع قناة "أزهري" العربية، وإطلاق قناة تنطق باللغات الإنجليزية والفرنسية والأوردو والباشتو أيضا. ونقلت الصحيفة عن الجندي قوله: "أنا المستقبل، الواعظون ورجال الدين الكبار هم الماضي، والخطاب الديني داخل المسجد لم يعد السبيل الوحيد"، مؤكدا أن وسائل الإعلام هي كلمة السر، وأن علينا تحويل الدين إلى أسلوب حياة وليس إلى شيء نموت من أجله. وتابع الداعية الإسلامية قائلا: "وصلتنا عديد من التهديدات.. الراديكاليون يرغبون في تفجيرنا، إذ يقولون إننا تمادينا بعيدا"، كما أشار إلى أن وسائل الإعلام الإسلامية لا تقدم الإسلام بالطريقة التي يجب أن يكون عليها، وأن المسلمين لا يحصلون على رسالة الإسلام الصحيحة كرسالة سلام. ورأت الصحيفة أن الجندي يخلط النصوص الإسلامية مع العلم وحقوق المرأة والعلاقات بين الديانات المختلفة، وأيضا المواضيع الحديثة الأخرى، مضيفة أنه يلقي باللوم على التشدد في الآراء لتهميشه الطبقة المتوسطة المتعلمة الصاعدة والأجيال الأصغر من المسلمين.

عاصفة رعدية ترابية بـ أسوان تؤدي إلى انقطاع الكهرباء عن المنطقة الشمالية


تعرضت منطقة شمال مدينة أسوان، أمس الجمعة، لعاصفة رعدية ترابية مصحوبة بأمطار شديدة استمرت ما يقرب من 45 دقيقة.وقد أسفرت العاصفة إلى فصل خطوط الجهد الفائق بين السد العالي والمنطقة الشمالية، حيث أدى ذلك إلى انقطاع الكهرباء في مدن الجنوب لمدة 15 دقيقة.وقال الدكتور أكثم أبو العلا، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تم على الفور توجيه فرق العمليات، حيث تم إعادة توصيل التيار الكهربائي في تمام الساعة الخامسة مساء الجمعة واستكمال وضع الشبكة وإعادتها إلى عملها بصورة طبيعية.

رمضان الأربعاء المقبل فلكيا .. الإفتاء تستطلع الهلال الثلاثاء


تستطلع دار الإفتاء الثلاثاء المقبل الموافق 29 شعبان الجاري هلال شهر رمضان لتحديد بداية الشهر الكريم، وذلك من خلال اللجان العلمية التي تستطلع الهلال من عدة مواقع على مستوى جمهورية مصر العربية، وتضم في عضويتها علماء من دار الإفتاء والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.وقال الدكتور صلاح محمد محمود، رئيس المعهد، إن رؤية هلال رمضان ستثبت يوم الرؤية طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد، وأشارت إلى أن هلال شهر رمضان سيولد في سماء القاهرة في تمام الساعة 6.08 صباحا بالتوقيت المحلى، وسيبقى في السماء لمدة 7 دقائق بعد غروب الشمس مما يمكن مستطلعي الهلال من رصده وبذلك تكون بداية شهر رمضان للعام الهجري الجاري فلكيا هي الأربعاء المقبل ويكون شهر شعبان 29 يوما.وكان البيان الصادر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بالعاصمة الأردنية عمان قد ذكر أن بعض الدول الإسلامية والعربية ستتحرى هلال شهر رمضان الثلاثاء المقبل، وأن جنوب غرب قارة أمريكا الجنوبية هو المكان الوحيد الذي سيمكن رؤية الهلال منه بالعين المجردة.وأوضح أن بعض الدول الإسلامية التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لن تتمكن من رؤية الهلال منها يوم الثلاثاء، فمن المتوقع أن تبدأ شهر رمضان يوم الخميس المقبل.

الداعية الإسلامية آمنة نصير : النقاب عادة يهودية


أكدت الداعية الإسلامية آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن النقاب عادة يهودية، قائلة "ارجعوا إلى صفر التكوين، أو العهد القديم، وكذا موسى بن ميمون" والذي كان يعد المرأة اليهودية التي تخرج من منزلها بدون غطاء الرأس والوجه خارجة عن الديانة اليهودية، داعية الطالبات إلي التسلح بالعلم والتقرب إلي الله كون ذلك الملاذ الأوحد للنهوض بالمجتمع، وضرورة البعد عن الشبهات، وذلك بعد أن أصبحنا نعيش في مجتمع متفسخ ولا يحب الخير لبعضه وأصبحت الغيرة تحكمه وسيطرت عليه البلادة الاجتماعية وأصبحنا نفقد الحس المرهف"।ووصفت آمنة قرار تأخير الوقت ساعة خلال شهر رمضان المبارك والذي تحدد غرته فلكيا يوم الأربعاء القادم، بأنة "تهريج"، بعد أن ترك أساسيات الأمور من الحفاظ علي قيمة الوقت وإتقان العمل، وأشارت في تصريحات صحفية علي هامش لقائها بالفوج الأخير من طالبات العالم الإسلامي الجامعات المصرية بمعسكر أبى بكر الصديق بالإسكندرية مساء أمس الجمعة، إلى أن "الانتحار" أصبح ظاهرة محزنة للمنتحر وأولى الأمر والمجتمع أيضا، نظراً لفقد الأول رجاءه في الله والصبر علي قدرة، وحول تزايد نسب الطلاق في المجتمع، استنكرت نصير استهتار البعض بالميثاق الغليظ حتى وصل إلى حد الطلاق عبر "لمحمول" الذي جازة الشرع، إذا ما تكاملت أركانه، مؤكدة علي ضرورة قبول الأخر بقدر الإمكان وأن يكون الطلاق الملاذ الأخير بعد فقدان الأمل في الاستمرار، قائلة "لابد وأن تقوم الأسرة بدورها بالتدخل لاحتواء الأزمات العائلية مدلله بنص القرآن الكريم (فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما)".وطالبت آمنة بضرورة تعيين مساعد للمفتى "امرأة" تكون متخصصة في مجال الفقه، إسوة بدولة مثل تركيا والتي تشتمل كل محافظاتها على مساعد مفتى "أنثي" تعتني بقضايا المرأة والإفتاء دون مزاحمة للمفتى العام، لافتة إلي أن المرأة اعتلت إمامة المسجد وإعلان غرة الشهور العربية وهذا يساعد على النهضة بدلا من الفضائيات التي تعرض كل "هزيل"، ولفتت إلي أن المرأة "الداعية" في مصر تتعرض لما وصفته بحالة من المؤامرة والترصد، في وقت لا تجد فيه تشجيع من زملائها "الذكور" منذ مرحلة دراستها وهي "طالبة"، ثم يلحق الأمر بعد ذلك بعدم السعي نحو تدريبها أو الاستماع إليها في الأمور الدعوية ومحاولة التصحيح لها، مؤكدة أن أكثر امرأة واجهت هجوما هي دكتورة سعاد صالح رغم أن تخصصها الأساسي في الفتوى.وحول انتشار ظاهرة تحول الشباب إلى الأنوثة قالت نصير أن جمهور الفقهاء ضمنهم "بن قدامه المقدسي" قالوا أن الإنسان المختلط لابد أن يعالج إذا كان به عيباً خلقياً نتيجة زيادة الهرمونات أو وجود مرض ما، أما إذا كان "سليما" لكنه يريد أن يتخنث ففي الحالة دى "يتحرق بجاز" لأنه أصبح في حالة ضد الفطرة البشرية السوية التي خلقها الله عليها.وأخيرا طلبت الداعية الإسلامية المجالس والمجامع التي تقوم بعمل دارسات بحثية والمتابعة للظواهر الاجتماعية والمرضية، بضرورة تحليل هذه الظاهرة وتقف على أسبابها لمحاولة علاجها بقدر المستطاع، وألا تترك الحبل علي غاربة دون حلول من شأنها إصلاح المجتمع.
الشروق

كريم عبد العزيز سائق تاكسي فى "فاصل و نواصل"


احتفل الفنان كريم عبد العزيز ببدء تصوير فيلمه الجديد، حيث أقام مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل فيلمه الذي استقر على اسم "فاصل ونواصل" بدلا من "فاصل ونعود".

وحضر المؤتمر فريق عمل الفيلم وهم الفنانة الشابة دينا فؤاد، والفنان محمد لطفي ، والمنتج هشام عبد الخالق، والمؤلف أحمد فهمي، ومدير التصوير سامح سليم، والطفل سولي الذي يقوم بدور ابن كريم عبد العزيز في الفيلم .

وكشف كريم خلال المؤتمر أن أحداث الفيلم تدور حول سائق تاكسى لا يمتلك فى الدنيا سوى صديقه وابنه الذى يحاول جده الحصول على حضانته بعد وفاة والدته – زوجة كريم، إلا أن كريم عبد العزيز يرفض ويحصل بالفعل على حكم محكمة بالحضانة، لكن الولد يتم اختطافه ويتم الاعتداء على كريم عبد العزيز مما يفقده الذاكرة، ومن هنا تبدأ الأحداث، مشيرا إلي أن أحداث الفيلم ليس لها علاقة بأحداث 11 سبتمبر كما نشرت بعض الصحف .

وحول عدم تخوفه من تقديم شخصية "سائق التاكسي" الذي تم تقديمها من قبل في أكثر من عمل فني، قال أن الشخصية التي يقدمها في الفيلم مختلفة ولا يوجد تشابه انطلاقا مع أي عمل تم تقديمه، مشيرا إلي ان العمل يدور حول قضية أخري والبطل يعمل سائق تاكسي.

وأشار منتج الفيلم هشام عبد الخالق إلي أنه الفيلم يتضمن عدد من مشاهد الاكشن لذلك قرر الاستعانة بمجموعة من المحترفين في هذا المجال، وفي الوقت نفسه رفض الكشف عن ميزانية العمل .

وأكد مؤلف الفيلم أنه قدم فكرة الفيلم للمخرج أحمد نادر جلال وأعجب بها ثم عرضها على كريم عبد العزيز الذي وافق عليها وبدأ بعدها كتابة السيناريو .

من جهتها أعربت الفنانة الشابة دينا فؤاد عن سعادتها بالعمل مع كريم عبد العزيز مشيرة إلي أنه محظوظة بالعمل مع كريم في هذا التوقيت بالتحديد وخاصة أنها لا تزال في بداية مشوارها الفني .
الفن أون لاين

الاسماعيلي يفتتح مشواره في الدوري بالفوز على بتروجيت


فوز المصري وإنبي.. وتعادل الاتحاد مع المقاصة
حقق الاسماعيلي فوزه الاول على بتروجيت في أربعة مواسم عندما تغلب على مضيفه 1-0 الجمعة في السويس ليستهل مسيرته في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بقوة.وسجل المهاجم النيجيري ندوبويسي جودوين هدف الاسماعيلي الوحيد في الدقيقة 74 من اللقاء الذي شهد احتساب عشر دقائق كوقت بدل ضائع بسبب علاج أحمد فوزي حارس بتروجيت في الملعب قبل استبداله بالحارس البديل ابراهيم عبد الجواد.واستقبلت شباك عبدالجواد هدف الاسماعيلي في أول هجمة على مرمى بتروجيت بعد اشتراكه.وسجل المصري البورسعيدي هدفا قرب النهاية ليفوز 2-1 على ضيفه طلائع الجيش، كما فاز انبي بملعبه 1-0 على الجونة.واكتفى الاتحاد السكندري بالتعادل 1-1 مع ضيفه مصر للمقاصة الذي خاض أول مباراة في تاريخه بالدوري الممتاز.

فشل الصلح بين "عضلات عمورة و شعر صدر تامورة"


يبدوا أن محاولات الصلح بين جمهور تامر حسني وعمرو دياب باءت كلها بالفشل فبعد ان اشتدت الصراع بين محبي كلا من الفنانين علي الانترنت وخاصة علي موقع الفيس بوك الذي امتلأ بجروبات محبي وكارهي كلا من تامر وعمرو دياب .

وأخر محاولة للصلح قام بها الصحفي شريف بديع النور والذي دعي محبي تامر وعمرو لمناظرة للصلح بينهما عن طريق الجمع بين سارة فؤاد المسئولة عن اكبر مجموعات محبي عمرو دياب علي الفيس بوك وهاله فؤاد صاحبه اكبر جروب لمحبي تامر حسني .

وقال شريف :" جاءتني فكرة الصلح بين محبي تامر حسني وعمرو دياب نظرا لكثرة الصراعات بين كلام منهما ولهذا اتصلت بسارة فؤاد وهاله ليتم عمل مناظرة صلح علي الانترنت ويتم طرح أسئلة من قبل الجمهور لكلا منهما بغرض التهدئة والجمع بين كلا الجمهوريين وتم الإعلان عن الخبر علي صفحة الفيس بوك ، ولكن للأسف اعتذرت سارة بحجة أنها أساءت الفهم ولم تكن تعلم أن الأمر سيكون صلح ولان جمهور عمرو دياب اشتد غضبهم من خبر هذا الصلح ولكنها لم ترد علي أوضعتني في موقف محرج ولهذا اضطررت إلي نشر اعتذارها التي أرسلته لي علي الفيس بوك " .

وردا علي موقف المسئولة عن جروب عمرو دياب قالت هاله عمر المسئولة عن جروب محبي تامر حسني " انا بحترم سارة وجمهور عمرو دياب وأنا من محبيه ولكن للأسف سارة تعلم جيدا أن هناك مناظرة للصلح بين الجمهوريين وأنا رحبت بالفكرة ، ولكنني فوجئت بموقف سارة لأنها كانت موافقة وأنها اتهمتني بعمل حيلة عليها وأنها أساءت الفهم وللأسف وضعت علي موقعها أن هذه مؤامرة من تامر حسني للإيقاع بها وبجمهور عمرو دياب " .

كره الكتروني

يذكر أن بعض الشباب على موقع"الفيس بوك" حاولوا فضّ الاشتباك الإلكتروني بين جمهور المطربين عمرو دياب وتامر حسني، لكن على طريقتهم الخاصة، وذلك من خلال إنشاء مجموعتين تدعوان لكره الاثنين معا.واعتبر هؤلاء الشباب أن الاشتباك بين عمرو وتامر مفتعل، وأن كلاهما لا يصلح لأن يكون نجما؛ بدعوى أن الأول يسرق أغنياته من مطربين عالميين، وتامر غير متزن سلوكيا.
في المقابل، دعت مجموعة أخرى على فيس بوك تحت عنوان "أنا بحب تامر حسني وعمرو دياب" إلى الجمع بين حب المطربين معا والاستماع إلى أغنياتهما وحفل الـ"فيس بوك" في الفترة الأخيرة بالعديد من المجموعات التي دشنت تحت عنوان "كارهي تامر حسني" و"كارهي عمرو دياب"، وفيما يدعو الشباب أعضاء هذه المجموعات إلى كره أحدهما، دعت المجموعتين الجديدتين إلى بغضهما معا.
وتتضمن المجموعتين رصد لأخطاء النجمين مثل سرقة الأغاني والأفعال المشينة

وحصر الجروب بعض الأغاني لعمرو دياب اكدت انها مسروقة مثل أغنية "قلبي اختارك" بدعوى أنها مقتبسة من أغنية كارلوس سانتانا "سو سموذ" يونيو 1999، وأغنية "قدام عينيكي" المأخوذة من أغنية مارك أنتوني “ماي بايبي يو" سبتمبر1999 .
أما السلوكيات المشينة فكانت من نصيب تامر حسني، وكتب علي الجروب إن تامر اشتهر بلقطات غرف النوم في أفلامه السينمائية، وتقبيل وتأجير معجباته في حفلاته الفنية، وخلصت من ذلك إلى القول بأن تامر "نموذج سيء للشباب"وتفاعل عدد كبير من الشباب مع هذه المجموعة وأسفر ذلك عن مجموعة أخرى بعنوان "عضلات عمورة.. وشعر صدر تمورة".
الفن أون لاين

نجيب ساويرس يعرض 130 مليون يورو لـ شراء نادي روما


مليونير صيني ينافس رجل الأعمال المصري
قالت مصادر إعلامية إيطالية أن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم تليكوم" والمساهم الأكبر في مؤسسة "ويند" الإيطالية للهواتف المحمولة قدم عرضا مغريا لشراء نادي روما الايطالي لكرة القدم.وقالت صحيفة "إل سولي 24 أوري" الاقتصادية المتخصصة الصادرة في ميلانو أن ساويرس رفع قيمة عرضه لشراء النادي المصنف ضمن فرق الدرجة الأولى من 100 مليون إلى 130 مليون يورو، كما أبدى استعداده لكي تبقى الرئيسة الحالية للنادي روسيللا سينسي في منصبها في حال إتمام الصفقة.وأشارت الصحيفة إلى وجود منافسين رئيسيين لساويرس، أولهما مليونير صيني مقرب من حكومة بيكين، طلب من سفير بلاده في العاصمة الايطالية "جس نبض" مجموعة "أونيكريديت" المصرفية صاحبة أغلبية الأسهم في النادي في حاله تقدمه بعرض.أما المنافس الثاني فهي عائلة "أنجيلوتشي" الإيطالية التي يرجح أن عرضها لشراء نادي روما لم يتجاوز المائة مليون يورو، وهو ما اعتبرته "أونيكريديت" غير كاف.

ليلي علوي تتخلي عن خبير التجميل علاء التونسي


على الرغم من التجريح الذي تعرض له خبير التجميل علاء التونسي الفترة الماضية من يحيى أبو شنب منتج مسلسل بجزئية " كابتن عفت وفتاة الليل "المقرر عرضهما في رمضان حيث أكد أبو شنب أن التونسي يحاول التشهير بأسمه رغبه في الشهرة على حساب سمعه المسلسل.ومن جانبه قال التونسي أنا لم أخذ كل حقوقي المادية من يحي أبو شنب بالرغم من أني المسئول الوحيد عن الماكياج الخاص بالعمل خاصة وادعاءه بأنني احتاج لشهرة غير صحيح لأنني لا ينقصني دعاية .وأستاء التونسي من موقف الفنانة ليلي علوي قائلاً : استغربت من تجاهل الفنانة ليلي علوي من مشكلتي وفريق الانتاج خاصة وأنني كنت المسئول عن ماكياجها بشكل كامل .وأشار التونسي أنه خرج لوسائل الإعلام وأراد أن يوضح موقفه خوفا من أن يتم الاستعانة بخبير تجميل أخر ورفع أسمه من تتر العمل ويتم نسب عمله إلى غيره، وفي حالة حدوث ذلك فإنه سوف يلجأ للقضاء.وأضاف أن سبب قيامه برفع دعوى بوقف العمل رغبه في رد إمكانياته المادية ونسبه إليه .

مولر يجدد عقده مع بايرن ميونيخ حتى 2015


الفائز بجائزة الحذاء الذهبي في المونديال
أعلن نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني لكرة القدم الجمعة تمديد عقد نجمه الشاب توماس مولر الفائز بجائزة الحذاء الذهبي في مونديال جنوب افريقيا عامين إضافيين ليبقى اللاعب مع الفريق حتى 2015.
وكان العقد الاصلي لمولر 20 عاماً يمتد حتى 2013 ولكنه وافق على تمديد عقده عامين إضافيين.
وقال مولر "الموسم الماضي لم يكن مجرد حلم بالنسبة لي بافاريا بلدي وبايرن فريقي سعيد بارتداء قميص بايرن خلال السنوات الخمس المقبلة".
ونال مولر الإعجاب خلال مشاركته مع بايرن في الموسم الماضي بعد أن منحه المدرب الهولندي لويس فان جال الفرصة الذهبية.
وانضم مولر لصفوف المنتخب الألماني تحت قيادة المدرب يواكيم لوف في مونديال جنوب أفريقيا وسجل خمسة أهداف ونال لقب أفضل لاعب شاب في البطولة.
وقال كارل هاينز رومينيجه نائب رئيس بايرن ميونيخ "توماس كان مصدر سعادة لنا ولجماهير كرة القدم لقد فاز بلقب الدوري والكأس، وتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا وفاز بلقب الهداف ولقب أفضل لاعب شاب في المونديال".
وأضاف "بايرن يحترم الأداء الجيد، وأداء توماس مولر الموسم الماضي كان مذهلا".

محسن صالح يعتذر عن استكمال مهمته فى تدريب سموحة


الصربي سلوبيدان الاقرب لخلافته
أعتذر محسن صالح المدير الفنى لفريق سموحة عن استكمال مهمته فى الإدارة الفنية للفريق خلال الموسم الحالى نظرا لظروفه الصحية إلى جانب ارتباطه بتعاقد مع أحدى القنوات الفضائية بوصفة محللا.واقترح صالح أن يعمل مشرفا على الفريق خلال المباريات المقبلة لحين التعاقد مع مدير فنى جديد، مشيرا إلى أن مباراة فريقه أمام الإنتاج الحربى والتى انتهت بفوز الأخير بهدف دون رد هى أخر مبارياته مع الفريق الصاعد حديثا للدورى الممتاز نظرا لصعوبة موقفه فى قيادة الفريق.وأكد أنه وافق على تولى مهمة قيادة الفريق نظرا للعلاقة المميزة التى تربطه برئيس النادى المهندس فرج عامر رغم ابتعاده عن عالم التدريب منذ أكثر من 8 سنوات نظرا لظروفه الصحية، مشيرا إلى أن هزيمة فريقه أمام الإنتاج الحربى ليست لها علاقة من قريب أو بعيد عن اعتذاره عن استكمال مهمته فى قيادة الفريق.ووفقا لمصدر مطلع فأن رئيس نادى سموحة يجرى حاليا اتصالات مكثفة بمجموعة من المدربين لخلافة محسن صالح فى قيادة الفريق حيث رجح أن يكون المدير الفنى القادم هو الصربي سلوبيدان.

المسلمانى يحتفل بخطوبته بأحد فنادق القاهرة


اقام الإعلامى أحمد المسلمانى، مقدم برنامج "الطبعة الأولى" على قناة دريم، مساء أمس الجمعة، حفل خطوبته على موظفة بأحد البنوك من خارج الوسط الإعلامى بأحد فنادق القاهرة وهى خريجة كلية التجارة شعبة "إنجليزى".كان المسلمانى تعرض مؤخرا لشائعات حول زواجه من الأميرة فوزية ابنة الملك أحمد فؤاد الثانى، لكنه نفى كل تلك الشائعات، وأكد أنه يكن الاحترام والتقدير لكل من يعرفه فى الأسرة المالكة. التهانى للإعلامى أحمد المسلمانى بمناسبة خطوبته، وتمنى له دوام التوفيق فى مشوار حياته المهنى والخاص.
اليوم السابع

شريف منير ينتهى من "بره الدنيا" فى شرم الشيخ


يستعد المخرج مجدى أبو عميرة اليوم السبت للسفر إلى شرم الشيخ لتصوير المشاهد الخارجية النهائية من مسلسل "بره الدنيا" ويستغرق التصوير حوالى 5 أيام، كما انتهى من مونتاج الحلقات الأولى بالمسلسل ومقرر أن يسلمها إلى لجنة المشاهدة تمهيدا لعرضها على القنوات الفضائية فى رمضان."بره الدنيا" تأليف أحمد عبد الفتاح وإنتاج شركة سينرجى للإنتاج الفنى لصاحبها تامر مرسى، بطولة شريف منير وسميرة عبد العزيز ومحمد الشقنقيرى وأميرة العايدى وأحمد زاهر وخالد محمود وميرنا المهندس وكريم محمود عبد العزيز وفوزية محمد ولانا سعيد.وتدور أحداثه حول "درويش" الذى يعانى من خلل نفسى يؤدى إلى دخوله مستشفى الأمراض العصبية، وبسبب حالته الميئوس منها، قرر المستشفى التخلص منه برميه فى الشارع، حيث يقابل طفلة تدعى "ندى" تاهت من والدتها وتتوالى الأحداث.يشار إلى أنه تم تسويق المسلسل إلى عدد من القنوات الفضائية منها art والراى الكويتية والتليفزيون المصرى.
اليوم السابع

بث القناة الثانية فضائياً على النايل سات اعتبارا من السبت


أسامة الشيخ: نايل دراما "2" تنطلق الإثنين
وجه أنس الفقى وزير الاعلام ببث القناة الثانية للتليفزيون المصرى، فضائيا على القمر الصناعى نايل سات اعتبارا من مساء السبت وبذلك يكتمل بث القناة الاولى والقناة الثانية أرضيا وفضائيا.
ويبدأ بث القناة الثانية فضائيا فى تمام الساعة العاشرة مساء، على التردد 11488 افقى معدل تصحيح الخطأ 4/3 معدل الترميز 27500 .
في الوقت نفسه، أعلن المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون أن قناة نايل دراما "2" المختصة ببث المسلسلات الدرامية، ستنطلق فى الساعة الرابعة عصر الاثنين القادم أرضية وفضائية.
وأضاف ان القناة سيتم بثها على الموقع المخصص لقناة التليفزيون العربى أرضية وفضائية، مشيرا إلى إنه سيتم الاعلان عن التردد الجديد المخصص لقناة التليفزيون العربى والتى سيتم اعادة اطلاقها بعد عيد الفطر المبارك.

حسن يونس‏ : لا تعديل في أسعار كهرباء المنازل.. حتي في أوقات الذروة


‏98 %‏ من المشتركين يحصلون علي الدعم المباشر
أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء أن أسعار كهرباء المنازل ثابتة‏،‏ ولن يتم تعديلها، ولا حتي في أوقات الذروة، وأن شرائح استخدام الكهرباء تراعي محدودي‏‏ الدخل.
وقال يونس ان ‏98 %‏ من المشتركين يحصلون علي الدعم المباشر الذي تتحمل شركات الكهرباء منه نحو‏4,3‏ مليار جنيه‏.‏
وقال وزير الكهرباء إن الناس عندها حق في الشكوي من انقطاع الكهرباء أحيانا‏،‏ ولكن هذا القطع يتم بسبب زيادة الأحمال الكهربائية في أوقات الذروة فقط التي تبدأ من غروب الشمس ولمدة ساعتين في بعض المناطق‏،‏ وتم التنبيه علي شركات الكهرباء بأن يكون القطع بالتناوب، وليس في منطقة بعينها بشرط ألا يستمر أكثر من ساعة‏
وأكد الوزير أن هذا القطع إجراء وقائي تفاديا للإطفاء الكامل، وقد لجأت إليه العديد من الدول المتقدمة مثل أمريكا في ولايتي كاليفورنيا وأوكلاهوما في أوقات الذروة مع الحرارة الشديدة، وكذلك العديد من الدول العربية مثل السعودية والإمارات والكويت‏.‏
وحول المشروع النووي، قال الدكتور حسن يونس إنه يسير بخطي ثابتة، ومن المنتظر طرح مناقصة عالمية لاختيار الشركة المنفذة للمشروع هذا العام، تمهيدا لربط أول محطة نووية لإنتاج الكهرباء بالشبكة القومية عام‏2019، وتقدر التكلفة المبدئية بنحو أربعة مليارات دولار لمحطة تصل قدراتها إلي نحو ألف ميجاوات،‏ وهذه التكلفة ستكون موزعة علي مدي ‏60‏ عاما هي العمر التشغيلي للمحطة النووية‏.‏

"كايسى أفليك" بطل فيلم "ريدلى سكوت" الجديد


تعاقد النجم الشاب "كايسى أفليك" على بطولة الفيلم الجديد للمخرج الكبير "ريدلى سكوت" الذى يحمل عنوان "The Kind One" والمأخوذ عن قصة للكاتب "توم إبيرسون" كاتب السيناريو والحوار للفيلم، وجارى حاليا اختيار باقى فريق العمل. يشار إلى أن آخر أفلام النجم "كايسى أفليك" كان بعنوان "القاتل بداخلى" والذى شاركته البطولة فيه النجمة "كيت هيدسون" وعرض فى يونيو الماضى. يذكر أن آخر أفلام المخرج البريطانى "ريدلى سكوت" هو فيلم "روبن هود" "Robin Hood" الذى عرض فى افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الــ 63 الماضية، ولعب بطولته النجم "راسل كرو" وشاركه البطولة النجمة "كيت بلانشيت".

منتج مسلسل "عابد كرمان" ينفى إيقافه و يؤكد عرضه


أكد هشام شعبان منتج مسلسل "عابد كرمان" على عرض المسلسل فى رمضان المقبل ، على عدد من الفضائيات وكذلك التلفزيون المصرى على مختلف قنواته الأرضية والفضائية، كما أكد المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون، هذا بالإضافة إلى عرضه على تليفزيون "الحياة"، وقناة "art حكايات".جاء هذا ردا على ما تردد أخيرا بشأن تحقيق نيابة أمن الدولة العليا مع منتج مسلسل "عابد كرمان" بشأن قصة المسلسل، وما أشيع عن احتمالية منع عرضه.مسلسل "عابد كرمان" من أعمال دراما الجاسوسية وهى قصة خيالية من تأليف ماهر عبد الحميد وقدمها تحت عنوان "كن صديقا لديان" ، كتب سيناريو وحوار المسلسل الكاتب الكبير بشير الديك، ومن إخراج نادر جلال وبطولة النجم السورى تيم الحسن، وإبراهيم يسرى، ومحمد وفيق، وريم البارودى، وعبد الرحمن أبو زهرة، وإخراج نادر جلال.

يونس ‏: لا تعديل في أسعار كهرباء المنازل .. حتي في أوقات الذروة


‏98 %‏ من المشتركين يحصلون علي الدعم المباشر
أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء أن أسعار كهرباء المنازل ثابتة‏،‏ ولن يتم تعديلها، ولا حتي في أوقات الذروة، وأن شرائح استخدام الكهرباء تراعي محدودي‏‏ الدخل.
وقال يونس ان ‏98 %‏ من المشتركين يحصلون علي الدعم المباشر الذي تتحمل شركات الكهرباء منه نحو‏4,3‏ مليار جنيه‏.‏
وقال وزير الكهرباء إن الناس عندها حق في الشكوي من انقطاع الكهرباء أحيانا‏،‏ ولكن هذا القطع يتم بسبب زيادة الأحمال الكهربائية في أوقات الذروة فقط التي تبدأ من غروب الشمس ولمدة ساعتين في بعض المناطق‏،‏ وتم التنبيه علي شركات الكهرباء بأن يكون القطع بالتناوب، وليس في منطقة بعينها بشرط ألا يستمر أكثر من ساعة‏
وأكد الوزير أن هذا القطع إجراء وقائي تفاديا للإطفاء الكامل، وقد لجأت إليه العديد من الدول المتقدمة مثل أمريكا في ولايتي كاليفورنيا وأوكلاهوما في أوقات الذروة مع الحرارة الشديدة، وكذلك العديد من الدول العربية مثل السعودية والإمارات والكويت‏.‏
وحول المشروع النووي، قال الدكتور حسن يونس إنه يسير بخطي ثابتة، ومن المنتظر طرح مناقصة عالمية لاختيار الشركة المنفذة للمشروع هذا العام، تمهيدا لربط أول محطة نووية لإنتاج الكهرباء بالشبكة القومية عام‏2019، وتقدر التكلفة المبدئية بنحو أربعة مليارات دولار لمحطة تصل قدراتها إلي نحو ألف ميجاوات،‏ وهذه التكلفة ستكون موزعة علي مدي ‏60‏ عاما هي العمر التشغيلي للمحطة النووية‏.‏

عالمة بالازهر تطالب بتعيين امرأة مساعد لـ المفتى بكل محافظة


الشيخ فرحات المنجى يعارض.. مؤكدا انه منصب لا يجوز الا للرجل
طالبت أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الدكتورة آمنة نصير بتعيين امرأة كمساعد للمفتى فى كل المحافظات للرد على القضايا والأسئلة النسائية والأسرية، وتكون متخصصة فى مجال الفقه أسوة بتركيا التى يوجد فى كل محافظاتها مساعد مفتى تعتنى بقضايا المرأة والإفتاء ولا تزاحم المفتى الرئيسى، بدلا من فوضى الفتاوى التى نشهدها على الفضائيات ليل نهار.
وقالت الدكتورة آمنة أنها لا تطالب بتعيين امرأة كمفتى لتعارض ذلك مع الشرع، وأنها ضد هذه الفكرة تماما مما يتطلبه دور المفتى من امامة الصلاة، وانما كمساعد المفتى فالمرأة ستلبى احتياجات الأسئلة والفتاوى النسائية من الاسكندرية لأسوان على أن تكون أستاذة على درجة من العلم والمسئولية والنضج.
وأشارت استاذة العقيدة والفلسفة الى أنها تتوقع عدم قبول الفكرة لأن الناس تتخوف دائما من الجديد لما لدينا من أعراف ثابته، والجديد دائما يحتاج الى اقناع وأدلة حتى يقتنع به المجتمع، كما جاء ببرنامج 90 دقيقة الجمعة.
ومن جهته، رفض الشيخ فرحات المنجى من علماء الأزهر اقتراح الدكتورة آمنة، مؤكدا أن الافتاء منصب لا يجوز الا للرجل، ولا يجوز تعيين امرأة مساعد للمفتى، وتركيا- التى ضربت بها الدكتورة أمنة المثال- هى دولة علمانية، ولها ظروفها، وحتى المرأة المحجبة بها تقابل بنوع من الريبة والشك، ولا يجوز تعميم هذا النموذج فى مصر.

مشيرة خطاب : ضمانات قوية لـ كفالة الاطفال لدى الاسر غير المصرية


القانون يشترط عدم سفرهم الا بموافقة الدولة
قالت مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان انه لا يوجد تخوف من إعطاء حق كفالة الطفل للأسر البديلة التي لا يحمل أحد أفرادها الجنسية المصرية، وان اللائحة التنفيذية لقانون الطفل لا تخرج عما جاء بالقانون.
وقال السفيرة مشيرة أن بنود اللائحة وضعها خبراء قانون من سبع جهات مثل الداخلية والتعليم والتضامن والجمعيات المدنية، وخاصة بند كفالة الأسر غير المصرية للأطفال، ووضعت ضمانات شديدة وشروط للاطمئنان على مستقبل الطفل مثل اشتراط الأسرة الصالحة والبيئة المناسبة، كما توجد اليات للمتابعة ووضع التقارير وعمل زيارات دورية لهذه الأسرة طوال فترة بقاء الطفل لديهم، وبشرط عدم سفر الطفل للخارج الا بموافقة الجهات المعنية فى الدولة المصرية.
وأضافت خطاب فى اتصال ببرنامج 90 دقيقة الجمعة أنه لا يوجد مخاوف من هذا البند، وتطمئن نواب الشعب الذين قلقوا على مستقبل هؤلاء الأطفال بدقة هذه الضمانات، وأوضحت أنه لا يمكن منع انسان مصرى من كفالة طفل بسبب زواجه من انسانة غير مصرية.
وقالت أن لائحة القانون تنص على حق كفالة الطفل للأسر البديلة التي لا يحمل أحد أفرادها الجنسية المصرية كذلك للأرامل والمطلقات والذين لم يسبق لهم الزواج على أن لا يقل عمر الكافل عن 45 عامًا، فى حين يمكن للأسرة البديلة إعطاء لقب عائلتها الرابع للطفل المكفول في شهادة الميلاد، مع زيادة الإعانات المخصصة لتلك الأسر في حالة زواج الابنة أو إقامة مشروع للابن عند بلوغه.

رفعت السعيد : اصرار "الوفد" على ضم الاخوان يدمر ائتلاف المعارضة


أكد أنه لن يتحالف معهم بأى حال
أكد الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع أنه لن يقبل بأى حال انضمام جماعة الاخوان "المحظورة" لائتلاف المعارضة، وقال إن اصرار حزب الوفد على ضم الجماعة سيدمره من الأساس.
وقال الدكتور رفعت- فى اتصال ببرنامج "90 دقيقة" مساء الجمعة- إنه نشأت بالفعل خلافات عميقة داخل ائتلاف المعارضة حول ضم الاخوان على الرغم من رفض رئيس حزب الوفد التحالف معهم.
ومن جهته، قال النائب علاء عبد المنعم- عضو مجلس الشعب عن حزب الوفد- إن "الاخوان" لم يكونوا صادقين أبدا فى أى تحالف قاموا به، وأضاف أنه لن يقبل التحالف مع فصيل سياسى يبنى سياساته على أساس دينى ويهاجم الأقباط، ويرفض ترشيحهم ويقمع المرأة، وقال ايضا إن حزب الوفد لو أصر على التحالف معهم؛ فسيتحطم ائتلاف المعارضة.
وأشار عبد المنعم الى أن مصر الآن فى حاجة الى تحالف جميع القوى للنهوض بها حتى تكون الانتخابات معبرة بالفعل عن ارادة الشعب، والجماعة فصيل سياسى موجود.

حبس سائق قتل زوجته أمام نجلهما بـ الطريق العام بـ الإسكندرية


4 أيام على ذمة التحقيق
قرر المحامى العام لنيابات شرق الإسكندرية المستشار عادل عمارة حبس سائق لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق لقيامه بقتل زوجته لخلافات بينهما.وتلقى رئيس مباحث الإسكندرية العميد خالد شلبى بلاغا بوفاة ربة منزل متأثرة بإصابتها بعد أن طعنها زوجها بآلة حادة عدة طعنات قاتلة.
وتبين أن السائق أقدم على قتل زوجته بالطريق العام بمنطقة أول الرمل شرق الإسكندرية أمام نجلهما الصغير، وذلك لخلافات أسرية بينهما حيث ألقى القبض عليه واعترف بارتكاب الجريمة، وأمرت النيابة العامة بحبسه والتحفظ على أداة الجريمة.

إرسال 6 ماكينات لإنارة المناطق المتضررة من السيول بـ أسوان


بعد تعرضها لعاصفة رعدية أدت لانقطاع الكهرباء
قال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن وزارة الكهرباء أرسلت على الفور 6 ماكينات ديزل لإنارة المناطق المتضررة من جراء السيول التى ضربت محافظة أسوان بعد ظهر الجمعة .
وأضاف الدكتور يونس إنه أصدر تعليماته لشركة كهرباء مصر العليا بوضع كافة الإمكانيات لخدمة المتضرريين وإنارة معسكرات الايواء التى أقيمت لهم من جراء السيول .
وأوضح أنه يجرى حاليا التنسيق بين وزارة الكهرباء ومحافظة أسوان للعمل على توفير الطاقة للمناطق المتضررة .
كانت المنطقة الشمالية من مدينة أسوان قد تعرضت الى عاصفة رعدية ترابية مصحوبة بامطار شديدة استمرت ما يقرب من 45 دقيقة، مما اسفر عن انقطاع التيار الكهربائي.
وقد اسفرت العاصفة إلى فصل خطوط الجهد الفائق بين السد العالى والمنطقة الشمالية، حيث ادى ذلك إلى انقطاع الكهرباء فى مدن الجنوب لمدة 15 دقيقة.
وقال الدكتور أكثم أبو العلا وكيل أول وزارة المتحدث باسم وزارة الكهرباء إنه تم على الفور توجيه فرق العمليات، حيث تم إعادة توصيل التيار الكهربائى فى تمام الساعة الخامسة مساء الجمعة واستكمال وضع الشبكة وإعادتها إلى عملها بصورة طبيعية.

طارق عزيز يناشد أوباما بعدم ترك العراق للموت


قال ان بوش وبلير دمرا بلده من أجل اسرائيل
صرح طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بأن الانسحاب الامريكي النهائي المقرر من العراق سيترك البلاد "للذئاب " على حد تعبيره.
وادلى عزيز - الذي يقضي عقوبة السجن لمدة 15 عاما لإدانته بارتكاب جريمة ضد الانسانية - بهذه التصريحات في حوار خاص مع صحيفة جارديان البريطانية في اول طهورعلني له منذ سقوط بغداد في عام2003 .
وانتقد عزيز خطط الرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن الانسحاب النهائي للقوات من العراق وأضاف " اوباما لا يمكنه ان يتركنا في هذا الوضع ، انه يترك العراق للذئاب مضيفا عندما ترتكب خطأ فعليك إصلاحه ،لا تترك العراق للموت ".
واستطرد قائلا انه وصدام كانا مقتنعين بان الولايات المتحدة سوف تغزو العراق بحلول اواخر عام 2002 واضاف:" الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش و رئيس الوزراءالبريطاني الاسبق توني بلير كذبا على العالم كلاهما كانا مواليين لاسرائيل انهما ارادا تدمير العراق من اجل مصالح اسرائيل وليس من اجل مصالح الولايات المتحدة وبريطانيا".
واشار الى ان العراق كان سيصبح في وضع افضل لو كان قد اعيد اسناد ادارة شئونه الى حاكم عربي قوي و قال عزيز " لا يوجد اى شئ هنا لاشئ على مدار 30 عاما بنى صدام العراق والان العراق مدمر هناك مرضي اكثر من ذي قبل وهناك جائعون اكثرمن ذي قبل ، الناس محرومون من جميع الخدمات الناس تقتل بالعشرات ان لم يكن بالمئات كل يوم اننا جميعا ضحايا امريكا وبريطانيا انهما قتلا العراق ".

الامارات : ناقلة النفط اليابانية تعرضت لهجوم إرهابى


الاعتداء كان بمتفجرات منزلية الصنع
أبحرت ناقلة النفط اليابانية "إم ستار" من ميناء الفجيرة الجمعة بعد إصلاح الأضرار التي لحقت بالجزء العلوي من جانبها نتيجة تعرضها لهجوم ارهابى .
وصرح مصدر مسئول في قوات خفر السواحل الإماراتية أن التحقيقات والاختبارات التي قامت بها فرق متخصصة أثبتت تعرض الناقلة أثناء مرورها في المياه الدولية بالقرب من مضيق هرمز صباح لأربعاء لهجوم بمتفجرات منزلية الصنع كانت محملة في قارب صغير اقترب من الناقلة.
وذكر المصدر " بعد أن رست الناقلة على بعد 12 ميلا من ميناء الفجيرة ورفع العينات وفحصها من قبل خبراء المتفجرات في الدولة تبين أنها مصابة بانحناء في الجزء الأيمن من هيكلها الذي يقع فوق سطح الماء وتبين وجود آثار مواد لمتفجرات منزلية الصنع الأمر الذي يرجح أن الناقلة تعرضت لهجوم ارهابى ، وكانت الناقلة تحمل مليوني برميل من النفط ولم يتسبب الاعتداء في حدوث أية خسائر بشرية أو تسرب نفطي.وفجر الحادث العديد من النظريات تراوحت ما بين تعرض الناقلة لموجة غريبة وتصادمها مع غواصة نووية امريكية وقبل يومين اعلنت جماعة متشددة لها صلة بالقاعدة مسؤوليتها عن الهجوم.
ويمر من مضيق هرمز الذي تطل عليه ايران وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة 40 في المئة من شحنات النفط المنقولة بحرا على مستوى العالم وتنظم فيه سفن حربية امريكية وسفن اخرى دوريات وهددت القاعدة من قبل بمهاجمة حركة الملاحة.

لندن تنصح رعاياها بالدول الإسلامية بشأن سلوكهم و ملابسهم في رمضان


باعتباره شهرا له وضع ديني خاص
نصحت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها الراغبين فى السفر إلى أية من الدول الإسلامية ما بين شهرى أغسطس الجارى وسبتمبر القادم بشأن بعض القواعد الخاصة بحلول شهر رمضان باعتباره شهرا له وضع دينى خاص عند المسلمين .
وذكرت الوزارة - فى بيان لها - أن هذا الشهر له طبيعته الخاصة من حيث صيام المسلمين فيما بين الفجر وغروب الشمس.
وأشارت إلى أنه فى حالة زيارة أية دولة إسلامية خلال شهر رمضان فيجب على الزائر من غير المسلمين تجنب تناول الطعام أو الشراب أو التدخين فى الأماكن العامة قدر الإمكان.
وأوضحت أنه رغم أن غير المسلمين فى هذه الدول ليسوا ملزمين بنفس التزام الصيام لكن مراعاتهم لطبيعة هذا الشهر هناك يكون محل تقدير من جانب المسلمين، وباعتباره شهرا له أهميته الدينية بالنسبة لهم، فيجب على وجه الخصوص مراعاة الحرص فى السلوكيات والملابس التى قد تسبب إساءة لمشاعر المسلمين.
ولفتت إلى أنه فى بعض الدول يكون غير قانونى تناول الطعام أو الشراب خلال فترة النهار فى رمضان وقد توقع بعض العقوبات على المخالفين، كما قد تحدث تغيرات فى مواعيد الأعمال وفتح المطاعم إضافة إلى وجود الضغوط الإضافية فى وسائل الانتقال العامة فى ساعات معينة فى هذا الشهر.

باكستان .. 1600 قتيل و12 مليون مشرد بسبب الفيضانات


تتخطى حدودها وتعبرالى جارتها الهند
قالت الوكالة الحكومية لادارة الكوارث في باكستان الجمعة ان عدد المتضررين من أسوأ فيضانات في البلاد منذ 80 عاما بلغ 12 مليون شخص.
وقال نديم احمد رئيس الهيئة الوطنية لادارة الكوارث ان الرقم يشمل فقط اقليم خيبر بختون خوا الشمالي الغربي واقليم البنجاب في وسط البلاد،ولم تتوافر بعد ارقام من اقليم السند الجنوبي.
هذا وتواصل الفيضانات الهائلة التي تجتاح شمال غرب باكستان انتشارها الجمعة وغمرت مياهها القلب الزراعي للبلاد مهجرة ايضا نصف مليون نسمة في الجنوب ومتخطية الحدود الى الهند حيث حصدت عشرات الضحايا.
وهذه الفيضانات التي تضرب شمال غرب باكستان منذ اسبوع قد ادت حتى الجمعة الى مقتل 1600 شخص بحسب الامم المتحدة واتت الامطارالموسمية الغزيزة على قرى بأكملها ما اثار حنق السكان تجاه السلطات التي اتهموها بالعجز.
وبعد الولايات الشمالية الغربية اعلنت السلطات في اقليم السند فى الجنوب الاكثراكتظاظا بالسكان ان فيضانات ضخمة ستضرب في اليومين المقبلين منطقة كاتشا المنطقة الزراعية الخصبة على طول نهرالسند.
هذا وتتواصل عمليات الاجلاءال ضخمة في المناطق الاكثر تضررا حيث من المقرر اجلاء 500 الف شخص على الاقل يعيشون في المناطق ال11 الاكثر خطرا والى الشمال من السند وفي اقليم البنجاب (وسط) فر الالاف من قراهم التي غمرتها المياه وتخشى سلطات البنجاب خصوصا من انهيار السدود في مدينة كوت ادو التي تحولت الى بحيرة هائلة جراء الامطار الغزيرة وهددت الفيضانات التغذية بالتيار الكهربائي في بعض انحاء باكستان حيث عمدتالسلطات في اجراء وقائي الى وقف العمليات في بعض محطات الكهرباء.
وادت الامطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة الى فيضانات في الهند المجاورة اسفرت عن مقتل 88 شخصا على الاقل حوالى 300 شخص بجروح فى الجزء الهندى من كشمير،كما الحقت اضرارا بالمنازل والمباني الحكومية وتضرر مطار ليه حيث علقت عمليات اقلاع وهبوط وتعتبر ليه اكبر مقاطعة في ولاية جامو وكشمير.

الجمعة، 6 أغسطس 2010

الكتب الخارجية المدرسية ‏..‏ رهن الاحتجاز‏ !‏



فجأة‏..‏ ودون أية مقدمات‏,‏ استيقظ قانون الملكية الفكرية بقرار من الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم‏,‏ للمطالبة بحقه في الكتاب المدرسي الخارجي‏,‏ ليس فقط برسوم مناسبة‏,‏ ومنطقية‏
يمكن أن يوافق عليها أطراف الأزمة وهم الناشرون‏,‏ ولكن بتقديرات لايستطيع أحد أن يتصورها‏!,‏ وبعد أن كانت الوزارة تحصل علي رسوم تتراوح بين ألف جنيه‏,‏ وثلاثة آلاف علي أقصي تقدير‏,‏ للموافقة علي منح الترخيص بالنشر والطبع‏,‏ ارتفعت الرسوم إلي مايزيد علي المليون جنيه‏!‏والمؤكد‏,‏ أنكم سوف تتعجبون من رسوم التراخيص التي فجرت الأزمة بين الناشرين‏,‏ ووزارة التربية والتعليم ـ والتي حصلت تحقيقات الأهرام علي نسخة منها‏:‏ فمن يصدق أن الرسوم المطلوبة لكتاب المثالي لمراجعة الكيمياء للصف الأول الثانوي تقدرها الوزارة بنحو‏450‏ ألف جنيه‏,‏ بينما تصل رسوم كتاب علم النفس والاجتماع إلي‏900‏ ألف جنيه‏,‏ ومثلها لكتاب مراجعة علم النفس والاجتماع‏,‏ واللغة العربية للصف الثاني الثانوي‏,‏ مقابل‏450‏ ألف جنيه للفيزياء‏,‏ ومثلها للمراجعة بنفس المادة‏,‏ وقفزت الرسوم المقررة لكتاب المثالي في مادة اللغة العربية للصف الأول الثانوي الي‏900‏ ألف جنيه‏,‏ ومليون و‏350‏ ألف جنيه لكتاب‏LAMI‏ للغة الفرنسية للصف الثاني الثانوي‏,‏ أما الرسوم المقررة لكتاب المراجعة لنفس المادة فتقدر بنحو‏900‏ ألف جنيه‏,‏ وتصل رسوم الترخيص لكتاب الرسالة الخاص باللغة العربية للصف الثاني الثانوي بنحو مليون و‏350‏ ألف جنيه‏,‏ بينما تقدر رسوم الترخيص لكتاب‏THEBEST‏ في الصف الأول الثانوي بنحو‏900‏ ألف جنيه‏,‏ مقابل‏450‏ ألف جنيه لنفس الكتاب في الصف الثاني الثانوي‏(‏ مراجعة وشرح‏),‏ تزيد إلي مليون و‏350‏ ألف جنيه للكتاب نفسه المقرر المخصص الثاني الثانوي‏,‏ وتقدر الرسوم المقررة علي كتاب الرسالة في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي‏(‏ شرح ومراجعة‏)‏ مليونين و‏225‏ ألف جنيه‏!‏وبهذه الطريقة‏,‏ قررت وزارة التربية والتعليم زيادة رسوم تراخيص الطبع‏,‏ والنشر وزيادة الرسوم لتتجاوز ملايين الجنيهات في بعض المواد‏,‏ أما ماحدث لرسوم الترخيص للكتب الخارجية في المرحلة الإعدادية‏,‏ فحدث ولاحرج‏,‏ فالرسوم المقررة علي كتاب الرسالة المتخصص في اللغة العربية للصفين الأول والثاني الإعدادي تقدر بنحو‏800‏ ألف جنيه‏,‏ ونفس المبلغ لكتاب‏THEBEST‏ للصف الأول‏,‏ والثاني‏,‏ والثالث الإعدادي‏,‏ أما رسوم الترخيص لكتاب المثالي للغة العربية للصفين الأول‏,‏ والثاني الإعدادي تقدر بنحو‏800‏ ألف جنيه‏,‏ ونفس المبلغ لكتاب النفيس للعلوم للصفين الثاني والثالث الإعدادي‏,‏ أما رسوم كتاب‏D,ACCORD‏ المتخصص في اللغة الفرنسية للفصل الأول من الصف الأول الإعدادي فتقدرها الوزارة بنحو‏400‏ ألف جنيه‏!!‏الكتب في انتظار الفرجرسوم التراخيص الجديدة تمثل كارثة علي دور النشر‏,‏ وسوف تسبب أزمة لأولياء الأمور الذي لاغني لأبنائهم عن الكتاب المدرسي الخارجي‏,‏ وهذه الرسوم ـ كما يقول أمير السحار أحد ملاك دار مصر للطباعة ـ لاتتفق مع العقل والمنطق‏,‏ ففي السابق كنا نطبع الكتب فور وصولها الي الدار‏,‏ ثم نقوم بتوزيعها‏,‏ وقبل‏6‏ سنوات تقرر تحصيل رسوم لفحص الكتب‏,‏ والترخيص بطبعها ونشرها‏,‏ وكانت هذه الرسوم لاتتجاوز‏600‏ جنيه‏,‏ ثم قررت الوزارة زيادتها إلي ألف جنيه‏,‏ ثم زادت ألف جنيه أخري خلال فترة قصيرة‏,‏ حتي فوجئنا بالقرار الغريب‏,‏ الذي ارتفع بقيمة الرسوم من ألفي جنيه‏,‏ أو مايزيد قليلا علي‏400‏ ألف و‏800‏ ألف في بعض المواد‏,‏ وقفزت الرسوم المقررة علي كتب اللغات إلي مليون و‏350‏ ألف جنيه‏!‏القرار الأزمة كما يصفه السحار‏,‏ له انعكاسات خطيرة‏,‏ فقد استدانت دور النشر من اجل الوفاء بالتزاماتها في طباعة الكتب لتكون جاهزة قبل بدء العام الدراسي الجديد‏,‏ وبموجب قرار زيادة رسوم التراخيص تكدست الكتب في المخازن‏,‏ في انتظار تدخل الوزير‏,‏ لإعادة النظر في هذه الرسوم المجحفة‏,‏ والتي لايقدر الناشرون عليها‏,‏ وسوف يكون الإعدام هو المصير المحتوم لهذه الكتب‏,‏ إذا لم تتفهم الوزارة وجهة نظرنا‏!‏ويبدو أن وزير التعليم يتصور أننا نربح ملايين الجنيهات من طباعة ونشر الكتب الخارجية‏,‏ في حين لا تتجاوز أرباحنا‏10%,‏ كما أن أسعار الورق‏,‏ والخامات اللازمة للطباعة تزيد باستمرار‏,‏ فضلا عن المرتجعات التي تردها إلينا المكتبات‏,‏ والموزعون بالقاهرة والمحافظات المختلفة‏,‏ والتي يكون مصيرها الإعدام‏,‏ ويبدو أن دور النشر سوف تغلق أبوابها‏,‏ إذا لم تحل هذه الأزمة‏,‏ فالوزارة تطالبنا بسداد‏23‏ مليون جنيه‏,‏ مقابل منحنا الترخيص‏,‏ بينما تطالب المؤسسة العربية الحديثة بسداد‏36‏ مليون جنيه‏..‏ وهو أمر لا أحد من دور النشر في مصر ـ حتي الكبري منها ـ يقدر عليه‏!!‏قرار غير مدروسفي بداية شارع الفجالة تقع مكتبة مصر‏,‏ هناك وجدنا الناس يتندرون علي قرار الرسوم التعجيزية‏,‏ الذي يضع الكتب المدرسية الخارجية ـ بعد الانتهاء من طباعتها ـ رهن الاحتجاز في المخازن حتي إشعار آخر‏,‏ والتقينا الدكتور محمد صلاح الدين‏,‏ لنسأله عن قرار زيادة رسوم التراخيص‏,‏ قال لنا‏,‏ إن القرار لم تتم دراسته بالشكل الكافي‏,‏ لأنه يضر بصناعة الطباعة من ناحية‏,‏ كما يضر بأولياء الأمور‏,‏ فرسوم التراخيص لم تتصاعد إلي الضعف‏,‏ أو الضعفين‏,‏ أو حتي عشرة أضعاف‏,‏ وإنما زادت بمعدل مئات الأضعاف‏,‏ وبعد أن كانت الرسوم تقدر بآلاف الجنيهات‏,‏ صارت تقترب من المليون‏,‏ ونصف المليون جنيه في بعض المواد‏,‏ وهو أمر يدعونا للدهشة‏,‏ والأسي في آن واحد‏!‏سلبيات كثيرةوالقرار ـ كما يقول مدير مكتبة مصر ـ سوف يفتح الباب أمام الدروس الخصوصية التي سوف تكون ارخص كثيرا من شراء الكتب المدرسية الخارجية في حالة تنفيذه‏,‏ كما يشجع علي انتشار المذكرات الخارجية التي تطبع‏,‏ وتباع دون علم الوزارة‏,‏ كما أن سيؤدي إلي تصوير الكتب الخارجية في المكتبات‏,‏ مما يحرم الوزارة من رسوم الترخيص التي تقوم بتحصيلها من الناشرين‏,‏ ويحرم دور النشر من العمل‏,‏ فتتقلص استثماراتها‏,‏ وتتراجع في الوقت نفسه صناعة النشر‏,‏ وسوف تنضم عمالة المطابع‏,‏ ودور النشر إلي طابور العاطلين‏!‏‏{‏ سألته‏:‏ كيف ستواجهون هذه المشكلة؟ـ يجيب‏:‏ لقد اتفقنا فيما بيننا كناشرين علي تشكيل وفد من خمسة ناشرين يمثلوننا‏,‏ لطلب مقابلة وزير التربية والتعليم‏,‏ لشرح وجهة نظرنا‏,‏ وتوضيح أبعاد الأزمة‏,‏ وتداعياتها‏..‏ وإذا لم نصل إلي حل‏,‏ فلن يكون أمامنا إلا اللجوء للقضاء‏.‏وإذا كان الناشرن يظنون أن قطاع الكتب بالوزارة هو المسئول عن تحديد هذه الرسوم‏,‏ فإن السيدة يمن عبد الرزاق بدر رئيسة الإدارة المركزية لشئون الكتب‏,‏ تشير إلي أن مهمة الإدارة تقتصر في هذا الشأن علي تسلم الكتب الخارجية من الناشرين‏,‏ وتحصيل الرسوم التي نص عليها القرار الوزاري رقم‏60‏ لسنة‏2010,‏ ثم يتم إرسال هذه الكتب إلي اللجنة الدائمة‏,‏ والتي تقر إجازة الكتاب من عدمه‏,‏ أو توصي بإدخال تعديلات علي محتواه‏,‏ أو شكله‏,‏ وتتولي اللجنة ذاتها تقدير الرسوم المستحقة عن كل كتاب‏,‏ ثم تخطرنا اللجنة بعد ذلك‏,‏ بما توصلت إليه‏,‏ لإبلاغ قرارها‏,‏ وتقديراتها المالية للناشرين‏.‏الملكية الفكرية صنعت الأزمة‏!‏أما تحصيل رسوم تراخيص الطبع والنشر فقد مر بعدة مراحل‏,‏ وفي البداية كان التحصيل يتم وفقا للقرار الوزاري رقم‏19‏ لسنة‏2003,‏ والذي يمنح الوزارة الحق في الحصول علي‏600‏ جنيه للمادة‏,‏ و‏900‏جنيه لأكثر من مادة لكي تسمح بطباعة الكتب الخارجية‏,‏ ثم تم تغيير القرار‏,‏ بقرار جديد برقم‏52‏ لسنة‏2010,‏ ويقضي بأن يدفع طالب الترخيص ألف جنيه عن كل مادة‏,‏ ثم تعرض الكتب علي اللجنة المختصة‏,‏ كما جاء في المادة الرابعة من القرار‏,‏ أن تكون مدة الترخيص بالطبع والنشر سنة واحدة‏,‏ ويجوز تجديد الترخيص لمدة أو مدد أخري‏,‏ علي أن يلتزم طالب الترخيص لأول مرة‏,‏ أو عند تقديم الطلب بأداء المقابل المادي الذي تحدده اللجنة الدائمة للكتب والمطبوعات والوسائل لتعليمية‏,‏ ويعتمد من وزير التربية والتعليم في مقابل انتفاعه بالمادة العلمية التي تحويها كتب الوزارة‏,‏ فيما يؤلفه من كتب خارجية مشتقة منها‏,‏ ولا يسلم الترخيص إلا بعد أداء هذا المقابل‏,‏ وترفع توصيات اللجنة إلي وزير التربية والتعليم لاعتمادها‏,‏ ويصدر الترخيص بنشر وطبع الكتاب‏,‏ علي أن يكون المنهج متوافقا مع المنهج الوطني‏,‏ ألا يكون فيه انتهاك لحقوق الملكية الفكرية‏..‏ ثم تلاه القرار الوزاري رقم‏60‏ لسنة‏2010,‏ والذي ينص في مادته الأولي علي تحديد النفقات المترتبة علي فحص الكتاب المدرسي الخارجي‏,‏ والتي يلتزم طالب الترخيص بسدادها عند تقديم الطلب بمبلغ ألف جنيه عن كل مادة علمية‏,‏ وإذا أراد طالب الترخيص التظلم من قرار اللجنة فعليه أن يدفع ألف جنيه أخري‏.‏قصور في كتاب الوزارة‏{‏ والسؤال الآن‏:‏ كيف يري خبراء المناهج كتب الوزارة؟ وهل يمكن أن يستغني طلاب المدارس عن الكتب الخارجية؟الكتب الخارجية ـ كما يقول الدكتور مصطفي عبد السميع أستاذ المناهج بمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة‏,‏ والمدير السابق لمشروع تحسين التعليم الثانوي ـ تتميز عن كتب الوزارة أنها تسوق الطالب مباشرة إلي أسئلة الامتحانات‏,‏ وتقدم نماذج مختلفة لهذه الأسئلة‏,‏ بحيث يستطيع معها المعلم المحترف أن يتبين موضوعات الأسئلة قبل الامتحانات‏..‏ والقضية ـ في رأيي ـ ليست قضية الطالب الذي يلجأ إلي الكتاب الخارجي‏,‏ ولكنها قضية المعلم الذي يعتقد في أهمية هذه الكتب‏,‏ وقضية ولي الأمر الذي يحاول الحصول لابنه علي مجموع أكبر حتي لو كان مستواه متدنيا‏!‏أما كتب الوزارة‏,‏ فهي لا توجه الطالب إلي شكل الامتحان‏,‏ أو صورة الأسئلة‏,‏ وهما هدفان يسعي إلي تحقيقهما الطالب‏,‏ وولي الأمر علي حد سواء‏,‏ ولو أن هناك كتبا مدرسية جيدة المواصفات‏,‏ ومن حيث المستوي العلمي‏,‏ وطريقة العرض‏,‏ ونماذج الأسئلة‏,‏ لما اتجه الطلاب والمعلمون وأولياء الأمور للكتب الخارجية‏,‏ لكي يعوضوا القصور في كتب الوزارة‏.‏التحسين مطلوبوإذا كانت هذه هي رؤية الدكتور مصطفي عبد السميع للقضية‏,‏ فالدكتور محمد المفتي أستاذ المناهج بكلية التربية ـ جامعة عين شمس ـ يري أن الكتاب المدرسي بصورته الحالية جيد‏,‏ لكنه يحتاج بعض التحسينيات البسيطة‏,‏ في التطبيقات‏,‏ والتدريبات‏,‏ والأسئلة المتنوعة‏,‏ كما يحتاج إلي بعض الأمثلة‏,‏ والشروح‏,‏ بينما تتوافر هذه المقومات في الكتب الخارجية‏,‏ وهذا ما يفسر الإقبال الكبير علي شرائها‏,‏ خاصة أن الطالب يحتاج إلي مجموعة من نماذج الأسئلة‏,‏ والتدريبات‏,‏ حتي يجتاز الاختبارات‏.‏

ناجح إبراهيم : حادثة المنشية ليست تمثيلية.. و "الإخوان" قصدوا قتل عبدالناصر


قالت الجماعة الإسلامية إنه ليس معنى تعرض الحركة الإسلامية ممثلة فى جماعة الإخوان للظلم والتعذيب على يد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أن يتم تصويره على أنه شيطان رجيم بلا حسنات، وإغفال الإنجازات التى أنجزها، مشيرين فى الوقت ذاته إلى أنه لا يصح أن يرفعه البعض إلى مرتبة الأنبياء.وطالبت الجماعة فى مقال للدكتور ناجح إبراهيم الرجل الثانى فى الجماعة، منشور على الموقع الرسمى للجماعة، بها بضرورة النظر والتفكير من جديد فى أمر الرئيس عبدالناصر ودراسة تاريخه مع الإخوان دراسة عميقة بعيدا عن نظرية المؤامرة التى شاعت فى الحركة الإسلامية طويلا، وأكد ناجح أن حادثة المنشية كانت محاولة حقيقية بالفعل لقتل عبدالناصر وأن بعض أفراد النظام الخاص وهو الجناح العسكرى للإخوان قام بذلك فعلا، ولكنهم لم يستأذنوا فى ذلك المرشد المستشار حسن الهضيبى الذى كان يكره العنف وكان على خلاف مستحكم مع أجنحة كثيرة فى النظام الخاص، موضحا أن كل ما يقال عن أنها تمثيلية يعد انطلاقا من نظرية المؤامرة.وأضاف ناجح: «أننا قابلنا فى السجون والمعتقلات عددا كبيرا من صناع الأحداث فى مصر من الإسلاميين وغيرهم الذين عاشوا فترة الأربعينيات والخمسينيات والستينيات واستمعنا منهم مباشرة ودون وسطاء عن حقيقة الأحداث والشخصيات وتفاعلها مع بعضها».كما أكد ناجح أن تنظيم سيد قطب للإطاحة بنظام عبدالناصر هو تنظيم مسلح حقيقى وقد أقر بذلك قطب وتلاميذه فى أكثر من مناسبة ولكن التنظيم ضبط فى أولى مراحل تكوينه وتسليحه، مشددا على أن هذه هى الحقيقة بصرف النظر عن تقديرهم لقطب، موضحا فى الوقت ذاته أن المشير عامر والمباحث الجنائية ضخموا من خطره ليوهموا عبدالناصر أنهم حماته الحقيقيون وليكتسبوا مزيدا من ثقته فلم يكن هذا التنظيم بهذه الخطورة ولا يستحق كل ما حدث. وشدد إبراهيم على أن الحركات الإسلامية وكذلك الدول الإسلامية تختلف عن الإسلام نفسه، فالإسلام معصوم ولكنها غير معصومة مشيرا إلى أن الحركات والدول الإسلامية قد تخطأ فى العمل بالمرجعية الإسلامية لهوى شخص أو طلب دنيا أو السعى وراء الجاه والسلطة.وأكد إبراهيم أن أصل الخلاف بين الإخوان وعبدالناصر هو اعتقاد كل منهما أنه الأجدر والأحق بالسلطة والحكم فى مصر، «فعبدالناصر ومن معه كانوا يرون أنهم الأجدر بالسلطة والحكم باعتبار أن الثورة ثورتهم وأنهم الذين غامروا بحياتهم وأن الإنجليز لن يسمحوا للإخوان بحكم مصر، أما الإخوان فكانوا يرون أنهم أصحاب فكرة الثورة من الأصل وأن عبدالناصر وعامر وغيرهما كانوا من الإخوان المسلمين الذين بايعوا على المصحف والسيف وأن هؤلاء الضباط صغار لا يصلحون للحكم»، مؤكدا أنه «لم يكن الخلاف أساسا على الدين أو الإسلام أو حرية الدعوة لكن فى ظن كل فريق منهما أنه الأجدر بالحكم».
الشروق

الوفد يدفع بـ "منى مكرم عبيد" للمنافسة على مقعد "كوتة شمال القاهرة"


حزب الوفد قرر الدفع بالدكتورة منى مكرم عبيد رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالحزب والإعلامية نجوى ابراهيم التى انضمت مؤخرا للوفد لخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة على مقاعد «كوتة المرأة» والتى تم بمقتضاها تخصيص 64 مقعدا إضافيا فى البرلمان للنساء.ووفقا لمصادر وفدية فإنه كان من المقرر أن تخوض منى مكرم عبيد استاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية الانتخابات على مقعد المرأة فى دائرة شمال القاهرة التى تضم شبرا والساحل وروض الفرج عن الفئات وتترشح نجوى إبراهيم فى نفس الدائرة عن العمال إلا أن قيادات بالوفد نصحت الدكتور سيد البدوى رئيس الحزب بعدم خوض الانتخابات فى دائرة واحدة على مقعدين مرة واحدة والاكتفاء بترشيح منى مكرم عبيد عن الفئات فى هذه الدائرة لأنها سبق.وأن خاضت الانتخابات فى شبرا والبحث عن دائرة أخرى لنجوى إبراهيم نظرا لأن الحزب الوطنى قرر ترشيح الاعلامية سوزان حسن عن العمال فى هذه الدائرة وأكدت مصادر من داخل حزب الوفد أن جهات نسائية رفيعة المستوى بالحزب الحاكم تدعم ترشيح سوزان حسن فى هذه الدائرة.وأوضحت المصادر أن البدوى كان متحمسا لترشيح نجوى إبراهيم فى شبرا وقال لمستشاريه إنها صاحبة شعبية كبيرة إلا أنه تراجع عن ترشيحها بعد ما سمعه من نصائح ويبحث حاليا عن دائرة أخرى لنجوى إبراهيم تكون المنافسة فيها هادئة. ورفضت الدكتورة منى مكرم عبيد نفى أو إثبات صحة هذه المعلومات واكتفت بالقول «إذا لم يقاطع حزب الوفد الانتخابات المقبلة وأخذ قرارا بالمشاركة فسأخوض فعلا الانتخابات فى شمال القاهرة فى إطار المنافسة على مقاعد كوتة المرأة».
الشروق

يوسف القرضاوى مودعًاد. حسن عيسى : بعد خروجنا من السجن الحربى اتفقنا


اتفقنا على الانتقال من إثارة المنبر إلى هدوء الحلقة
يبدو أن هذه السنة بالنسبة لى سنة توديع الأحباب، وفقدان إخوانى من العلماء الدعاة، أودعهم حبيبا بعد حبيب، وأرثيهم عالما بعد آخر، وما أقسى على الإنسان أن يودع أحبابه، وأن يرثى العلماء من رفاقه وإخوانه، ولا ريب أن فقد الأحبة ولا سيما فى حالة الشيخوخة المولية من أشد نوازل الدهر القاصمة، حتى قال الشاعر:شيئان لو بكت الدماء عليهماعيناى حتى يؤذنا بذهابلم يبلغا المعشار من حقيهمافقد الشباب وفُرقة الأحبابوخصوصا الفُرقة الطويلة، وليس هناك فُرقة أطول من فرقة الموت، فكل فرقة يؤمل بعدها رجوع، وإن طال المدى، كما قال الشاعروكل مسافر سيعود يوماإذا رزق السلامة والإياباإلا المسافر إلى الموت والقبر، فهو لن يعود فى هذه الدنيا.وأما رثاء العلماء الدعاة، فلا شك أنه من مصائب الأمة: أن تفقد علماءها الربانيين، الذين يحْدون الركب، ويقودون القافلة، ويحملون المصابيح، ليدلوا على الطريق الحائرين، ويضيئوا الدرب للسائرين، وخصوصا فى مفترقات الطرق، وعند غلبة الشبهات على الحجج البينات، وطغيان ظلمات الشهوات على نور العقول.حينذاك يفقد المجتمع ــ بفقد العلماء ــ الدليل الخبير فى قلب الصحراء، أو تفقد سفينة الأمة (البوصلة) وهى فى عرض البحر.أقول هذا بمناسبة توديعى لأخ حبيب، وهو فى الوقت نفسه، عالم ثبت، وداعية حجة، هو الأخ العلامة الشيخ الدكتور حسن عيسى عبدالظاهر، الذى وافته المنية يوم 16 شعبان 1431هـ، 28 يوليو 2010م، وصلَّى عليه إخوانه وتلامذته ومحبوه، ودفنوه بالدوحة، وشيعوه إلى قبره فيها.لقد عرَفتُ الشيخ حسن عيسى طالبا متفوقا فى كلية أصول الدين، بعدى بسنتين على ما أذكر، ثم عرَفته فى السجن الحربى.وقد عايش المحنة مع إخوانه صابرا مصابرا، راسخ القدم. وقد زرته فى زنزانته فى الدور الثانى بعد الانفراج أو فى أوائله، حيث غدا يُسمح للمعتقلين أن يزور بعضهم بعضا فى الزنازين، وكان هو فى زنزانة واحدة مع الكاتب الإسلامى المعروف الأستاذ محمد فتحى عثمان، حيث دار بيننا حديث حول مستقبل الدعوة، وقد اتفقنا على أن نبدأ بتعميق الفكر والعلم فى المرحلة التالية، وأن ننتقل من إثارة المنبر إلى هدوء الحلقة.وبعد تخرجه فى كلية أصول الدين، عُيِّن فى الأزهر، وانتدب للعمل فى مجمع البحوث الإسلامية، ثم أرسله الأزهر الشريف فى بعثة مع ثلاثة من إخوانه العلماء إلى أفريقيا، ونيجيريا وما حولها.وحين نزلت من قطر إلى مصر، بعد انقطاع تسع سنوات متصلة، وكان الشيخ حسن قد عاد من نيجيريا، ومن حسن حظى أنه كان يسكن قريبا منى فى حدائق شبرا، فكانت فرصة للتزاور وتعارف العائلتين، وهو رجل ودود حسن العشرة، هين لين، مع تواضع جم، وأدب رفيع، فلا غرو أن أحرص على الاقتراب منه، والاستعانة به، والاستفادة من علمه ودينه وخلقه. ولكنه فى هذا الوقت كان يقوم بنشاط دعوى وتعليمى كبير، ملأ عليه صباحه ومساءه، فقد عرفه الناس، وأضحوا يطلبونه من جهات شتى، وهو كما أعرفه لا يقول لأحد: لا. فهو يدعى ليخطب الجمعة، أو يلقى محاضرة أو يؤدى درسا، أو يشارك فى ندوة، فى إحدى المحافظات أو الجمعيات، فيستجيب لها، ويسافر ولا يتأخر عنها. وكان هذا النشاط الدعوى الشعبى المكثف من الشيخ حسن على حساب الانتهاء من بحثه أو أطروحته للدكتوراة، وقد نصحته، أن يعطى أهمية لرسالته ليفرغ منها، وقد مضى أكثر من سنة حتى اقتنع وعكف على إتمام رسالته، وما أسرع ما انتهى من أمرها والحمد لله.وكان الشيخ حسن بعد عودته من نيجيريا، يملك سيارة يسوقها ويتنقل بها، لإلقاء محاضراته، وممارسة أنشطته فى القاهرة، وكنت إذا حضرت فى الصيف، وضع نفسه وسيارته فى مساعدتى، حتى إن رجال المباحث استدعوه يوما، وسألوه: لماذا يضع نفسه فى عونى؟ فقال: إنها صداقة قديمة وهى صداقة فى الله، وهو يعتبرنى ضيفا عليه، ومن حقى عليه أن يساعدنى ما استطاع.وبعد حصول الشيخ حسن على الدكتوراة، وتعيينه مدرسا فى (كلية أصول الدين) بجامعة الأزهر، طلبته لينضم إلى أسرة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، وذلك فى سنة 1978م، فسعدت به زميلا وصديقا وأخا كريما، وأستاذا ناجحا.وقد ظل سنوات طوالا يخطب الجمعة فى مسجد عرف بـ(مسجد إسحاق)، وكان له رواده ومتابعوه من جهات شتى من الدوحة، وكان علمه موثقا، موصولا بالكتاب والسنة، كما ظل سنين طويلة مداوما على درس الأربعاء فى مسجد الشيخ خالد بن حمد آل ثانى حفظه الله، الذى كان حريصا على حضور الدرس، وكان للشيخ حسن عنده منزلة ومكانة لعلمه ودينه، كما كان الشيخ رحمه الله قريبا إلى أهل قطر، محببا إليهم، ولا عجب أن حصل على الجنسية القطرية هو وأولاده.وقد ظل الشيخ حسن عيسى عبدالظاهر حاملا لواء الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، حتى أصابه المرض، وأقعده لعدة سنوات، وقد كنت حريصا على زيارته والاطمئنان عليه بين الحين والآخر، ونرجو أن يكون ذلك كفارة له، وزيادة فى حسناته، ورفعة لدرجاته.ولقد اشترك الشيخ حسن فى تفسير القرآن مصورا فى حلقات، واستضافه برنامج الشريعة والحياة أكثر من مرة، وله مؤلفاته ومقالاته العديدة التى أثرى بها الساحة، وأعتقد أن الدكتور حسن ظل طول عمره يبحث ويكتب، ولكنه لم يكن ينشر إلا القليل، لشدة تحريه، وزيادة تدقيقه، لذلك قلَّ حظه فى النشر، لذلك أرجو من ابنه د. بكر، وابنته د. حنان، حفظهما الله، أن يبذلا ما يستطيعان، مستعينين ببعض تلامذة الشيخ ومحبيه للعمل على نشر الممكن من تراث الشيخ، بعد تجميعه وترتيبه، وفاء لحقه، وحق المسلمين فى علمه.رحم الله أخانا الشيخ حسن عيسى، وغفر له، وجزاه عن العلم والدعوة والإسلام خير ما يجزى العلماء الربانيين والدعاة الصادقين، وأسكنه الفردوس الأعلى مع الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

اليوم السابع

تحويل منطقة الحفرة النيزكية بـ مصر إلى محمية طبيعية


نظرا لأن النيازك تحظى بمكانة عالمية مثل الآثار
أعلن الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أن الاكتشاف العلمى المتمثل فى العثور على آثار حفرة نيزكية فى أقصى جنوب الصحراء الغربية بمصر والذى حققه علماء الفلك المصريين والإيطاليين يعد ثمرة جديدة أخرى للتعاون المصرى الإيطالى فى مجال العلوم والتكنولوجيا .وقال الوزير - فى مؤتمر صحفى مشترك مع الجانب الإيطالى عقده بمقر أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لإعلان تفاصيل هذا الاكتشاف العلمى الضخم -إن التعاون بين مصر وإيطاليا فى هذا المجال بدأ بالتوقيع على اتفاق فى شهر يوليو عام 2009 بالقاهرة لإعداد البعثة الاستكشافية الجيوفيزيائية المشتركة بين الأكاديمية والمعهد الوطنى للفيزياء الفلكية بإيطاليا.
وأضاف أنه يجرى حاليا الاتفاق مع الجانب الإيطالى لتحويل المنطقة الواقعة بين جبل كامل وجبل العوينات المكتشف بها النيزك على بعد 2 كيلومتر تقريبا من الحدود السودانية وحوالى 112 كيلومترا من ليبيا إلى محمية طبيعية نظرا لأن النيازك تحظى بمكانة عالمية مثل الآثار .
وأشار الوزير هانى هلال إلى أنه تم نشر هذا الاكتشاف العلمى فى الدورية العلمية الدولية الهامة "ساينس" يوم 22 يوليو الماضى بالإضافة إلى مجلات علمية أخرى شهيرة وجميع الصحف الرئيسية والقنوات التليفزيونية ووكالات الأنباء العالمية .ومن المقرر أنه يتم إجراء المزيد من الأبحاث العلمية على هذا النيزك للاستفادة منه فلكيا حيث تم جمع حوالى 850 كيلوجراما من هذه المواد النيزيكية وأن الجرام الواحد منه يساوى 10 دولارات.