السبت، 3 أبريل، 2010

مصر ترفض موقف فرنسا بشأن أزمة "المركز الثقافي" بـ القاهرة


قالت إن انسحاب فنانين من "لقاء الصورة" حق دستوري
استغرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكى التصريحات الأخيرة الصادرة عن الخارجية الفرنسية بشأن الأزمة التي تسبب فيها المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة والتي أسفرت عن انسحاب فنانين مصريين من المشاركة في لجنة تحكيم المهرجان السينمائي الذي يرغب المركز في تنظيمه في وقت لاحق من الشهر الجاري .
وقال المتحدث إن "الفنانين المصريين مارسوا حقهم الكامل بالمشاركة في أو الاعتذار عن أي فعالية ثقافية انطلاقا من مواقفهم و رؤاهم وأن هذا الحق مكفول لهم وفق الدستور المصري وبالتالي فمن غير المقبول من أي طرف أجنبي أن يعلق عليه " مضيفا : " إننا لا نعلق من جانبنا على مواقف السينمائيين الفرنسيين التي يتخذونها وفقا لقناعاتهم ".وأشار المتحدث إلى أنه "كان من الأوفق أن يسعى الجانب الفرنسي لمحاولة تصحيح الأخطاء التي وقع فيها بدلا من التعليق على مواقف الفنانين المصريين " .كان ثلاثة فنانين مصريين وهم الممثل آسر ياسين والمخرجان عاطف أحمد وكاملة ابو ذكري قد اعلنوا انسحابهم من لجان تحكيم المهرجان السينمائي احتجاجا علي مشاركة فيلم مخرجتة اسرائيلية.
وكان المركز الثقافي الفرنسي والسفارة الفرنسية قد قررا سحب الفيلم من المهرجان بعد الاحتجاجات المصرية الاولى الا ان السلطات الفرنسية عادت وقررت الاربعاء اعادة ادراج الفليم في برنامج المهرجان.

الإسماعيلى يلحق بـ الأهلى و يتأهل لدور الـ ١٦ لـ دورى أفريقيا


رغم خسارته من بطل جزيرة رينيون
غداة تأهل الأهلى لدور الـ16 لدورى أفريقيا تأهل أيضا مواطنه النادى الإسماعيلى إلى دور ال`16 لبطولة دورى رابطة الأبطال الأفريقى رغم هزيمته من فريق تامبونيز بطل جزيرة رينيون بهدف وحيد فى المباراة التى أقيمت بينهما مساء "السبت" بسان دينى عاصمة جزيرة رينيون فى إياب دور ال`32 لبطولة دورى أبطال أفريقيا.
جاء هدف المباراة الوحيد لبطل جزيرة رينيون فى الدقيقة 31 من الشوط الأول عن طريق اللاعب مامادو ديالو , وشهدت الدقيقة 32 من الشوط الثانى حالة طرد لمدافع الإسماعيلى أحمد حجازى للخشونة.
كانت مباراة الذهاب التى أقيمت بالإسماعيلة قد انتهت بفوز الإسماعيلى بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.يذكر أن المباراة لم تذع سواء تليفزيونيا أو إذاعيا بسبب عدم توفر التقنيات الحديثة لإذاعة المباراة فى جزر رينيون التى تتبع فرنسا إداريا وتقع فى المحيط الهندى جنوب شرق قارة أفريقيا على بعد بعد 45 ميلا من مدغشقر وقريبة من موريشيوس.

زيدان يقود بروسيا دورتموند للفوز على بريمن


بايرن ميونخ ينتزع الصدارة من شالكة
قاد النجم الدولى المصرى محمد زيدان بورسيا دورتموند للفوز على ضيفه فيردر بريمن بنتيجة 2-1 ضمن مباريات الجولة رقم 29 من عمر الدوري الألماني الممتاز ، وشارك زيزو في تشكيلة دورتموند منذ البداية وبهذه النتيجة ارتفع رصيد دورتموند الى 52 نقطة ليحتل المركز الرابع وبفارق نقطة وحيدة عن الثالث ليفركوزن الذي خسر بدوره من إنتراخت فرانكفورت 3-2.
احرز جروس كيرتز اول اهداف دورتموند وصنع زيدان الهدف الثاني بعرضية من ركلة ركنية من الجانب الأيسر لمرمى بريمن لنيفين سيبوتيتش الذي عزز تقدم دورتموند، وقلص بريمن النتيجة مع حلول الدقيقة 65 بعد هجمة منظمة داخل منطقة الجزاء حتى أتت الكرة للمهاجم أرون هانت الذي سددها في الزاوية اليمنى للحارس ،وخرج زيزو بعد 68 دقيقة ودخل بدلاً منه توماس هانيال بسبب معاناة الدولي المصري من الإصابة.
وفي مباريات اخرى عاد فريق بايرن ميونيخ إلى صدارة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) مجددا بعدما تغلب على مضيفه شالكة 2-1 السبت في المرحلة التاسعة والعشرين من المسابقة , رغم أن الفريقالمنتصر عانى من النقص العددي في صفوفه طوال الشوط الثاني.
وتقدم بايرن ميونيخ بهدفيه خلال أول نصف ساعة من المباراة وسجلهما فرانك ريبيري وتوماس مولر في غضون دقيقتين ورد شالكه بهدف سجله كيفن كوراني في الدقيقة 31 وازدادت صعوبة مهمة بايرن ميونيخ الذي يدربه المدير الفني لويس فان جال عندما طرد لاعبه حميد ألتينتوب في الدقيقة 41 لحصوله على الإنذار الثاني.
ورفع بايرن ميونيخ رصيده بذلك إلى 59 نقطة ليعتلي الصدارة بفارق نقطة واحدة أمام شالكه الذي تراجع إلى المركز الثاني وست نقاط أمام باير ليفركوزن الذي تقلصت أماله في إحراز اللقب بعدما خسر أمام مضيفه آينتراخت فرانكفورت 3/2 .
وفي مباريات أخرى تغلب نورنبرج على ماينز 2-صفر وشتوتجارت على بوروسيا مونشنجلادباخ 2-1وتعادل ففرايبورج مع بوخوم 1/1 .
تقدم سليم تيبير لآينتراخت فرانكفورت بهدف سجله من ضربة جزاء ثم أعاد شتيفان كيسلينج التوازن لليفركوزن بهدفين سجلهما في الدقيقتين 33 و46 ليرفع اللاعب رصيده إلى 18 هدفا هذا الموسم.
وعانى ليفركوزن من النقص العددي في صفوفه طوال الشوط الثاني تقريبا حيث طرد دانييل سكواب لتدخله من الخلف مع أوميت كوركماز , ودفع ليفركوزن الذي يدربه المدير الفني يوب هاينكز , الثمن بعدها.
ففي الدقيقة 62 سدد كايو كرة صاروخية من مسافة 30 مترا وجدت طريقها إلى الشباك معلنة عن تعادل آينتراخت 2/2 , وبعدها سجل زميله مايك فرانز هدف الفوز للفريق قبل دقيقة واحدة من نهاية المباراة وسيطر التوتر شيئا ما على لاعبي بايرن ميونيخ وشالكه نظرا لحساسية المباراة التي أقيمت على ملعب "فيلتينس أرينا" بين فريقي قمة جدول الدوري.
ونجح بايرن ميونيخ في هز شباك منافسه بعد 24 دقيقة بهدف سجله ريبيري بتسديدة من مسافة عشرة أمتار وبعد دقيقة واحدة أضاف زميله مولر الهدف الثاني حيث مرر ألتينتوب الكرة إلى ايفيكا أوليتش الذي هيأها إلى مولر ليودعها الشباك الخالية لدى خروج الحارس ، وبعد خمس دقائق فقط جدد كوراني أمل شالكه في تعديل النتيجة وسجل هدف الفريق , وتلقى بايرن ميونيخ صدمة في الدقيقة 41 عندما طرد ألتينتوب حيث حصل على الإنذار الثاني للخشونة مع رافينيا بعد أن حصل على الإنذار الأول بسبب مشادة مع الحكم المساعد.
ورغم الأفضلية الكبيرة التي تمتع بها شالكه في الشوط الثاني لم ينجح في تحقيق التعادل ليخرج من المباراة صفر اليدين ويتراجع إلى المركز الثاني وتفاقمت أزمة شالكه ففي الوقت المحتسب بدل الضائع للمباراة عندما طرد مارسيلو بوردون لحصوله على الإنذار الثاني ، ورفع شتوتجارت رصيده إلى 44 نقطة في المركز السابع بفارق الأهداف فقط خلف هامبورج , بعدما تغلب على بوروسيا مونشنجلادباخ 2-1 وسجل مايك فرانتز وإريك ماكسيم تشوبو موتينج هدفين قادا بهما فريق نورنبرج إلى الفوز على ضيفه ماينز /2صفر . وعانى ماينز من النقص العددي طوال المباراة حيث طرد لاعبه أندرياس إفانشيز ففي الدقيقة الرابعة.

حرس الحدود يتأهل لدور ال`16 لـ كأس الكونفيدرالية


بخماسية فى خزائن البنك الأثيوبى
تأهل فريق حرس الحدود لكرة القدم إلى دور ال`16 لبطولة كأس الإتحاد الأفريقى "الكونفيدرالية" بعد تغلبه على ضيفه فريق البنك الأثيوبى بخماسية نظيفة فى المباراة التى أقيمت بينهما السبت بإستاد المكس بالإسكندرية ضمن مباريات الإياب لدور ال` 32 للبطولة.
وكانت مباراة الذهاب التى أقيمت فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا قبل أسبوعين قد انتهت بتعادل الفريقين بهدف واحد لكل منهما.
سجل الهدف الأول لفريق حرس الحدود اللاعب أحمد عيد عبدالملك فى الدقيقة 19 من الشوط الأول , وأضاف الهدف الثانى اللاعب أحمد عبد الغنى من ضربة جزاء فى الدقيقة 40 من نفس الشوط , وسجل أحمد عيد عبدالملك الهدف الثانى له والثالث لفريقه فى الدقيقة 8 من الشوط الثانى .
وأضاف الهدف الرابع اللاعب محمد حامد "ميدو" فى الدقيقة 16 من نفس الشوط , , وسجل أحمد عبد الغنى الهدف الثانى له والخامس لفريقه فى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الثانى.
وقد تسيد فريق حرس الحدود المباراة منذ بدايتها بفضل خبرة ومهارة لاعبيه الدوليين مثل أحمد عيد عبدالملك وأحمد عبد الغنى وأحمد سعيد أوكا , بينما بدا فريق البنك الأثيوبى متواضعا منذ البداية ولم يكن هناك أى ظهور للاعبيه طوال المباراة.
وعلى الرغم من نجاح حرس الحدود فى تسجيل خمسة أهداف إلا أن لاعبيه أضاعوا العديد من الفرص السهلة التى كانت كفيلة بمضاعفة النتيجة خاصة فى الشوط الثانى الذى شهد هجوما مكثفا من الحرس الذى اكتفى بالفوز بخماسية نظيفة.

حيثيات "محكمة النقض" بإلغاء إعدام هشام طلعت و السكري


أودعت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل عبد الحميد رئيس المحكمة حيثيات حكمها بنقض والغاء الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة فى قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم والتى قضت بإعدام رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى وضابط الشرطة السابق محسن السكرى.
وقال المستشار عادل عبد الحميد - فى مؤتمر صحفى السبت إنه سيتم تسليم ملف القضية إلى محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار انتصار نسيم يوم الثلاثاء القادم لتحدد بدورها ميعاد المحاكمة واحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة لتتولى إعادة محاكمة المتهمين.
وذكرت محكمة النقض ان محكمة الجنايات استندت أيضا في إدانتها للمتهمين إلى شهادة عيسى سعيد بن سالس الضابط بالإدارة العامة للتحريات بشرطة دبي ونقلت عن الشاهد قوله (إن الشخص الذي تعقبته كاميرات المراقبة بفندق الواحة ومبنى الرمال 1 وتم عرضها على المحكمة هي لذات محسن السكري الماثل بقفص الاتهام) وذلك على خلاف الثابت بمحضر جلسة المحاكمة المؤرخ في 17 يناير 2009 إذ أوضح الشاهد أن الشخص الموجود في الكاميرات "تقريبا" هو محسن السكري بينما قطعت المحكمة أن الشخص الذي تعقبته الكاميرات ببرج الرمال وفندق الواحة هو السكري من واقع التقرير الذي أعده مصورا وعرضه المقدم محمد سامح سليم ضابط المساعدات الفنية بوزارة الداخلية.
وقالت المحكمة إنه من الثابت من محضر جلسة المحاكمة انه أثناء عرض تلك الصور حسب ترتيبها الزمني صباح يوم 28 يوليو 2008 ظهرت إحدى الصور غير واضحة المعالم فأمرت المحكمة بتكبيرها فلم تتضح معالمها إلا أن المحكمة قطعت أيضا رغم عدم وضوحملامح الشخص وهي صورة في ترتيب الصور المستخرجة من الكاميرا الخاصة ببرج الرمال بأوصاف ملابس السكري والحقيبة البلاستيكية التي كان يحملها.

الأحكام الجنائية تبنى على الجزم
وأكدت محكمة النقض انه ليس لمحكمة الجنايات الحق في أن تقيم قضاءها على أمور لا سند لها في التحقيقات إلى جانب أن الدليل الذي يعول عليه يجب أن يكون مؤديا إلى ما رتبه الحكم عليه من نتائج من غير تعسف في الاستنتاج ولا تنافر مع حكم العقل والمنطق وأن الأحكام الجنائية يجب أن تبنى على الجزم واليقين وليس على الظن والاحتمال.وأشارت محكمة النقض إلى محكمة الجنايات حين عرضت لشهادة عيسى بن سالس والمقدم محمد سامح سليم كدليل ضد المتهمين فإن المحكمة تكون قد تدخلت في هاتين الشهادتين بما يخرجهما عن مضمونهما وتكون المحكمة قد قضت بما لا أصل له في الأوراق مما يعيب الحكم ويبطله ويوجب نقضه.وقالت محكمة النقض إنه من الثابت من محضر جلسة المحاكمة الجنائية أن السكري اثر مواجهته بالصور التي سجلتها كاميرات المراقبة صباح يوم 28 يوليو 2008 والتي تم عرضها بالتقرير الفني المصور الذي أعده المقدم محمد سامح سليم قد أقر بأن هذه الصور تعود له وانه كان عائدا من صالة الألعاب الرياضية إلا أن محكمة الجنايات جعلت من ذلك القول الذي يمثل دفاعا للمتهم يبرر به تواجده في هذا المكان الذيوقعت به الجريمة وهو في حقيقته دفاع بعدم ارتكاب الجريمة تعقبته كاميرات المراقبة وانتهت إلى الجزم بأن ذلك الشخص هو محسن السكري.وأكدت محكمة النقض أن محكمة الجنايات تكون قد استندت في إدانة المتهمين إلى قرينة باطلة ضمن القرائن المتساندة موضحة انه لا يجوز في منطق العقل استخدام دفاع المتهم دليلا عليه بل يجب على المحكمة أن تقيم الدليل على عوار هذا الدفاع من واقع الأوراق إذا استبعدته ومن ثم يتعين نقض الحكم من هذه الوجهة.

الجنايات تعول شهادة ضابط دبي
وذكرت محكمة النقض في حيثيات حكمها ان محكمة الجنايات عولت على شهادة الشاهد عيسى سعيد بن سالس الضابط بالإدارة العامة للتحريات بدبي وذلك في ضوء ما شهد به أمام المحكمة باختلاف المواقيت الزمنية التي تسجلها كاميرات المراقبة في برج الرمال 1 وفندق الواحة في ذات اللحظة الزمنية وان النظام السليم هو النظام الخاص ببرج الرمال وأن الفارق الزمني بين النظامين في ذات اللحظة الزمنية من 3 إلى 4دقائق.
وقالت محكمة النقض إن دفاع المتهمين تمسك بالمنازعة في الزمن أمام الجنايات الذي استغرقه وقت ارتكاب الحادث منذ لحظة خروجه من فندق الواحة حتى دخوله برج الرمال وارتكابه الجريمة ثم خروجه من برج الرمال عائدا إلى فندق الواحة وهي في حسابات الزمن بضع دقائق حسبما اعتنق حكم الجنايات صورة الواقعة بقوله ان السكري خرج من فندق الواحة الساعة الثامنة و29 دقيقة ثم دخل برج الرمال الساعة الثامنة و48 دقيقة ثم استخدم المصعد للدور 22 حيث ارتكب جريمته بشقة سوزان تميم الساعة الثامنة و52 دقيقة ثم هبط إلى الدور 21 وتخلص من ملابسه المدممة بوضعها في صندوق خرطوم إطفاء الحرائق ثم هبط إلى الدور قبل الأرضي الساعة التاسعة و4 دقائق.
وأكدت محكمة النقض أن الدفع المتعلق بحساب فروق توقيت تتبع حركة السكري يوم ارتكاب الجريمة يعد في خصوص الدعوى المطروحة دفاعا جوهريا لتعلقه بالدليل المقدم في الدعوى ولو صح لتغير وجه الرأي فيها ومن ثم كان ينبغي على محكمة الجنايات أن تتخذ ما تراه مناسبا من الوسائل بتحقيق هذا الدفاع الجوهري عن طريق المختص فنيا بتشغيل تلك الكاميرات ونظرا لأنها لم تفعل ذلك فإن الحكم يكون معيبا بالقصورفضلا عن إخلاله بحق الدفاع.
وكان قد سبق للنيابة العامة أن أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية بعد أن نسبت للسكري ارتكاب جناية قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد خارج القطر للمطربة اللبنانية سوزان تميم بمسكنها بدبي وذلك بعد مراقبته لها بالعاصمة البريطانية لندن ثم إمارة دبي مستخدما في ذلك سلاح أبيض (سكين) أعده لهذا الغرض فيما نسبت إلى هشام طلعت مصطفى انه اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع السكري علىقتل سوزان تميم بأنه حرضه على ذلك وأمده بالأموال اللازمة والتي بلغت قرابة مليوني دولار أمريكي.

طارق علام يضع اللمسات الأخيرة لـ برنامج "‬طارئ مع طارق‮"


طارق علام يستمتع بتلبية احتياجات الفقراء
عندما يذكر اسم طارق علام يخطر علي البال برنامج‮ »‬كلام من دهب‮« ‬الذي اكتسب من خلال شهرة وشعبية منقطعة النظير لتقديمه العديد من الفقرات الإنسانية وكان هذا البرنامج هو فاتحة الخير عليه فقدم بعده العديد من البرامج التي كان يحرص فيها علي تقديم الجانب الإنساني وانطلق بعد ذلك الي السينما ولكنه في الفترة الأخيرة اختفي عن الساحة الإعلامية بصورة أثارت العديد من التكهنات منها علي سبيل المثال إنه لم يعد قادراً‮ ‬علي تقديم الجديد ولكنه في ظل هذا الاختفاء كان يعمل في صمت فقد كان يركز علي الأعمال الخيرية بشكل أكبر دون أن يشعر أحد من مكافحته لمرض الإيدز الي أن أصبح سفيرا لمنظمة الصحة العالمية في مصر‮.‬
وإلي جانب الأعمال الخيرية استغل طارق علام تلك الفترة من الاختفاء للإعداد لأكثر من عمل فني سينما وتليفزيون‮.‬
سألته يتردد في الفترة الأخيرة أن طارق علام فقد الكثير من شعبيته عندما اتجه الي السينما؟ ‮
‬تجربتي في السينما عبارة عن ثلاثة أفلام فقط وأنا أعترف أن تلك التجارب كان ينقصها الكثير من الخبرة ولم تحظ بالدعاية المطلوبة ولكني أعتقد أن آخر فيلم لي‮ »‬مهمة صعبة‮« ‬حقق نجاحا ملحوظا وهو ما شجعني علي العودة الي السينما مرة أخري‮.‬


‬هذا يعني أنك تستعد لفيلم جديد؟


‬نعم بالفعل هناك فيلم جديد انتهي حمدي يوسف من كتابة السيناريو الخاص به وسنبدأ قريبا في جلسات عمل لاختيار فريق العمل في الفيلم يحمل اسم‮ »‬حدث في القطامية‮« ‬وهو فيلم أكشن كما رشحت لبطولة فيلم آخر وكان إنتاجه ضخماً‮ ‬وتأجل البدء في تصويره لارتفاع تكاليفه وهروب شركات الإنتاج منه‮.‬
‬ماذا عن المسلسلات؟
عرض علي الكثير من المسلسلات في الفترة الأخيرة لأقوم بأدوار فيها ما بين البطولة وأدوار مؤثرة ولكن التليفزيون لم يكن من اهتماماتي في تلك الفترة ولكني اتخذت قرارا مؤخرا وهو إذا نجح فيلمي الجديد سوف أقوم ببطولة مسلسل ينتظرني وهومن تأليف حمدي يوسف أيضا‮.‬
‬ما هي أجدد مشروعاتك؟
‬أقوم الآن بوضع اللمسات الأخيرة علي برنامج جديد من تقديمي اسمه‮ »‬طارئ مع طارق‮« ‬ويعرض في رمضان القادم وتقوم فكرة البرنامج علي الصلح بين الناس ولكن بشكل جديد،‮ ‬ولكن لم يتحدد بعد القناة التي ستقوم بعرض البرنامج،‮ ‬فهناك العديد من القنوات الخاصة التي ترغب في البرنامج إلي جانب التليفزيون المصري أيضاً‮.‬

ما رأيك في برامج المسابقات الآن؟ ‮>> ‬لم يظهر حتي الآن علي الساحة برنامج مسابقات حقق جزءاً‮ ‬من النجاح الذي حققته برامجي وعلي التحديد‮ »‬كلام من دهب‮« ‬فقد كان ذلك البرنامج يمزج بين الترفيه وتحقيق أحلام المشاركين في البرنامج،‮ ‬إلي جانب تقديم المساعدات للمواطنين وهو ما لا تقدمه تلك النوعية من البرامج الآن،‮ ‬وأنا أري أن سبب تدني مستوي تلك البرامج هو كثرة القنوات الفضائية وهو ما أدي إلي البحث عن أي برنامج بدون التركيز علي المضمون،‮ ‬وأصبحت النتيجة تشابه تلك البرامج‮.‬
‬ما هو السبب وراء اتجاه كثير من الممثلين والنجوم إلي برامج
‬أعتقد أن برامج المسابقات تملك أعلي نسبة مشاهدة في العالم العربي الآن،‮ ‬وأدرك الكثير من النجوم ذلك وقرروا أن يخوضوا هذه التجربة لتزداد شعبيتهم،‮ ‬وإن كان ذلك لا يلغي فكرة أن المذيع المتمكن يملك الخبرة في إنجاح البرنامج وليس الممثل‮.‬ ‮> ‬برنامج‮ »‬كلام من دهب‮« ‬حقق نجاحاً‮ ‬كبيراً‮.. ‬هل تسعي لإصدار نسخة جديدة منه؟ ‮>> »‬كلام من دهب‮« ‬له فضل كبير فيما وصلت إليه الآن،‮ ‬وأتمني أن يصدر منه نسخة جديدة ولكني أعتقد أن ذلك صعب الآن،‮ ‬لعدة أسباب منها أن البرنامج يسجل في الشارع وأنا لي الآن شعبية كبيرة وهو ما يستحيل معه التصوير وسط الجماهير بشكل طبيعي يظهر للمشاهدين،‮ ‬ذلك إلي جانب أنه سبق أن وجهت لي العديد من الانتقادات بسبب ذلك البرنامج لأنه يصور الشعب المصري جاهلاً‮ ‬ـ علي حد تعبير من وجهوا تلك الانتقادات‮.‬ ‮
‬ما رأيك في البرامج التي تعتمد علي مساعدة الناس؟
‬أعتبر هذه النوعية من البرامج سنة حسنة،‮ ‬كما أنه من المعروف أن معظم مشاهدي التليفزيون الآن من الفئة المحتاجة إلي المساعدة وبالتالي فإن الجمهور يحتاج إلي البرامج الخيرية،‮ ‬ذلك بجانب أنها تحقق أحلام البسطاء في مصر‮.‬ ‮
‬أيهما تعتبره الأفضل؟ ‮
‬بدون تفكير برنامج‮ »‬واحد من الناس‮« ‬للإعلامي عمرو الليثي،‮ ‬وأنا من أشد المعجبين بالبرنامج وهنأته بمجرد حصول البرنامج علي جائزة من منظمة اليونسكو وأنا بصدد تكريم عمرو الليثي علي هذا الإنجاز‮ ‬غير المسبوق لمصر‮.‬ ‮
‬لك العديد من المشروعات الخيرية،‮ ‬ماذا تهدف من وراء ذلك؟ ‮
‬أنا أستمتع عندما ألبي احتياجات الفقراء في مصر،‮ ‬ويغمرني شعور بالسعادة في تلك اللحظة وأود أن أشكر وزير التضامن الاجتماعي علي تعاونه معي في إنشاء العديد من المشروعات الخيرية،‮ ‬ونحن الآن نخطط لتنفيذ أكثر من مشروع مبتكر لخدمة المواطنين‮.‬



الوفد

مفاجآت‮ ‬غير سارة لـ "أحمد عز‮" ‬داخل الحزب الوطني


استطلاعات الرأي كشفت عدم قراءة‮ ‬غالبية أعضاء الحزب مقاله الأول في‮ »‬أخبار اليوم‮«‬ تقارير دبلوماسية حذرت من خوض‮ »‬عز‮« ‬في الشأن الخارجي‮॥ ‬وأكدت تناقض تصريحاته مع ثوابت الوطني فوجئ أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب بردود فعل سلبية للغاية علي مقاله المطول والأول الذي نشره بالصفحة الأخيرة في‮ »‬أخبار اليوم‮« ‬السبت الماضي‮। ‬كلف‮ »‬عز‮« ‬أعضاء أمانة التنظيم بالحزب الوطني بإجراء استطلاع رأي داخل الحزب لقياس ردود الأفعال علي مقاله الذي نشر تحت عنوان‮: »‬مصر‮.. ‬والقضية الفلسطينية‮« ‬والذي كتبه بقلمه‮. ‬كشف الاستطلاع عن عدة مفاجآت‮. ‬تبين عدم قراءة عدد كبير من قيادات ونواب الحزب للمقال‮. ‬كما تبين أن‮ ‬غالبية الأعضاء ممن شملهم الاستطلاع لم يقرأوا جريدة‮ »‬أخبار اليوم‮«. ‬بينما استبعد عدد من شملهم الاستطلاع أن يكون أحمد عز قد كتبه بنفسه،‮ ‬ورجحوا أن يكون الدكتور محمد عبداللاه رئيس لجنة مصر والعالم أو الدكتور محمد كمال أمين التثقيف قد شاركوا في كتابته‮.‬ وكان أحمد عز قد كتب هذا المقال كمحاولة لاحتواء ردود الفعل الغاضبة من تصريحاته أمام لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب الأسبوع الماضي،‮ ‬والتي فُهِم منها استعداد مصر للحرب إذا دعمتها قطر ودول عربية أخري‮!!‬ ووصلت ردود الفعل الغاضبة إلي حد قيام بعض اعضاء لجنة مصر والعالم بالحزب الوطني بالمطالبة بمنع أحمد عز من الإدلاء بتصريحات تمس الشأن الخارجي،‮ ‬وأشاروا إلي أن تصريحاته جاءت مناقضة تماماً‮ ‬لثوابت الحزب الوطني،‮ ‬وما أقره الحزب في مؤتمره العام خلال شهر نوفمبر الماضي‮.‬ وعلمت‮ »‬الوفد‮« ‬أن أحمد عز طلب ممن قاموا بإجراء الاستطلاع عدم الاتصال بالدكتور مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب والسفير محمد بسيوني رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشوري وأحمد ماهر وزير الخارجية السابق وعضو مجلس الشوري لمعرفة آرائهم في المقال‮.‬


جريدة الوفد

شقيق الأميرة شويكار‮ ‬يطلق

الرصاص علي‮ ‬الملك فؤاد فتستقر إحدي‮ ‬الرصاصات في‮ ‬حلقه
قبل أن‮ ‬يتولي‮ ‬الملك فؤاد عرش مصر تزوج من الاميرة شويكار احدي‮ ‬بنات الاسرة المالكة في‮ ‬عام‮ ‬1895‮ ‬وكاد هذا الزواج‮ ‬يكلفه حياته فنتيجة لمعاملة فؤاد القاسية لزوجته المدللة المتقلبة الاهواء واختلاف كل منهما عن الآخر حيث كان فؤاد عصبياً‮। ‬وبالرغم من تربيته الايطالية وحبه للمقامرة وللعاشقات الايطاليات فقد كان في‮ ‬نفس الوقت متمسكاً‮ ‬بالتقاليد والعادات المصرية نحو المرأة ـ في‮ ‬ذلك الوقت ـ مما جعله‮ ‬يحبس شويكار في‮ ‬الحريم من طلعة النهار حتي‮ ‬حلول الليل،‮ ‬ونتيجة لأن شويكار كانت لها عاداتها ورغبتها الشديدة في‮ ‬الانطلاق فإنها لم تتحمل عنف زوجها وحبسه لها خاصة بعد أن مات ابنها الوحيد وعمره تسعة أشهر والذي‮ ‬كان‮ ‬يؤنس وحدتها لذلك قررت العودة الي‮ ‬أسرتها دون ارادة زوجها ولكن فؤاد أعادها الي‮ ‬بيت الزوجية بقسوة وعنف مما أثار حفيظة أخيها الاصغر‮ »‬سيف الدين‮« ‬الذي‮ ‬أقسم علي‮ ‬تخليصها من الحياة مع زوجها وفي‮ ‬السابع من مايو‮ ‬1898‮ ‬اندفع الامير‮ »‬سيف الدين‮« ‬يرتقي‮ ‬سلالم‮ »‬الكلوب الخديوي‮« ‬الذي‮ ‬يقضي‮ ‬فيه الملك فؤاد سهراته،‮ ‬ولما عثر عليه في‮ ‬غرفة السلاملك أطلق عليه عدة رصاصات،‮ ‬مما أدي‮ ‬الي‮ ‬اصابة فؤاد بجروح شديدة لدرجة ان الاطباء أسرعوا بإجراء عمليات جراحية له فوق أرضية المكان الذي‮ ‬سقط فيه،‮ ‬فانتزعوا رصاصة من ضلوعه،‮ ‬وأخري‮ ‬من فخذه،‮ ‬وحاولوا استخراج رصاصة ثالثة استقرت في‮ ‬حلقه،‮ ‬وكانت قريبة من الشريان،‮ ‬ولكن استحالت اخراجها ومنذ ذلك الوقت حتي‮ ‬وفاة الملك فؤاد في‮ ‬عام‮ ‬1936‮ ‬أصبح حديثه‮ ‬يعوقه مما قيل انه‮ »‬نباح عصبي‮ ‬مرتفع النبرة‮« ‬لدرجة ان كلامه كان‮ ‬يصعب فهمه بسهولة‮.‬ وقد حكم علي‮ ‬الجاني‮ ‬بالاشغال الشاقة لمدة خمس سنوات،‮ ‬وخلال ذلك ادعي‮ ‬الجنون،‮ ‬ووضع في‮ ‬مصحة للامراض العقلية،‮ ‬ونتيجة لما حدث طلق فؤاد زوجته شويكار التي‮ ‬تزوجت بعد ذلك عدة مرات كان آخرها الزواج الخامس من‮ »‬إلهامي‮ ‬حسين باشا‮« ‬في‮ ‬عام‮ ‬1927‮ ‬أما فؤاد فقد اختاره الانجليز للسلطنة المصرية خلفاً‮ ‬لحسين كامل‮. ‬ولكي‮ ‬ينجب فؤاد وريثاً‮ ‬له علي‮ ‬العرش تزوج‮ »‬نازلي‮ ‬صبري‮« ‬في‮ ‬ابريل‮ ‬1919‮ ‬وظل فؤاد‮ ‬يحكم مصر حتي‮ ‬وفاته في‮ ‬28‮ ‬ابريل‮ ‬1936‭.‬‮ ‬أما شويكار فرغبة منها في‮ ‬التشفي‮ ‬من الملك فاروق وعائلته،‮ ‬فعملت علي‮ ‬إفساد فاروق بإشباع نزواته،‮ ‬وشجعته علي‮ ‬لعب القمار ومع ذلك فقد كان فاروق سعيداً‮ ‬بالتردد عليها،‮ ‬وحضور حفلاتها التي‮ ‬اشتهرت بالبذخ المفرط والاسراف الشديد‮.‬ وهكذا كانت الحياة داخل القصور الملكية وما اشتملت عليه من صراعات ومؤامرات وبذخ وإسراف بينما كان الشعب المصري‮ ‬في‮ ‬معظمه‮ ‬يعاني‮ ‬الكفاف والضياع خاصة وأن الملك فاروق الذي‮ ‬تولي‮ ‬عرش مصر بعد وفاة والده فؤاد عاش نزواته وحياته الخاصة دون أن‮ ‬يعبأ بمشاكل الناس وحياتهم،‮ ‬وانتهي‮ ‬الامر بقيام ثورة‮ ‬يوليو‮ ‬1952‭.‬


الوفد - عبدالمنعم الجميعى

ربة منزل ‬تكتشف ديدان الساركوسيست أثناء طهي اللحم المستورد تسبح في‮ الحلة



قدمت ربة منزل مصرية تسكن بحي فيصل بالجيزة،‮ ‬دليلاً‮ ‬جديدًا علي كذب تصريحات المسئولين،‮ ‬ونفيهم المستمر لدخول اللحوم المصابة بالديدان إلي مصر،‮ ‬وانتشارها في الأسواق‮. ‬اكتشفت السيدة نبيلة محمود أثناء طهي اللحم الذي اشترته من أحد جزاري المنطقة،‮ ‬ان الديدان تسبح في‮ »‬الشوربة‮« ‬وتغير لون اللحوم إلي الأسود‮. ‬أكدت ربة المنزل لـ‮ »‬الوفد‮«‬،‮ ‬أنها اشترت سبعة كيلو جرامات من الجزار بسعر‮ ‬35‮ ‬جنيهًا للكيلو،‮ ‬باعتبارها لحومًا سودانية‮. ‬وقالت إنها حاولت بعد اكتشاف الديدان،‮ ‬إعادة بقية اللحوم إلي الجزار،‮ ‬ورفض،‮ ‬و»أبلغها أنها لحوم مستوردة مصرح بدخولها إلي مصر،‮ ‬ودفع مبالغ‮ ‬كبيرة في هذه اللحوم،‮ ‬وليس مستعدًا لتكبد الخسائر في حالة إعادة ما تم بيعه من هذه اللحوم للزبائن‮«.‬ وكانت‮ »‬الوفد‮« ‬قد انفردت بكشف فضيحة استيراد لحوم هندية مصابة بديدان الساركوسيست،‮ ‬واعترف بعض المسئولين بضبط شحنات مصابة فعلاً‮ ‬بهذه الديدان‮.‬

الوفد

مستندات بنك "HSBC" لشراء جائزة الميوزيك أوورد لـ عمرو دياب


بـ400 ألف دولار
كل من يقترب من عمرو دياب "ينكوي" بناره، ويعاني من سهامه.. كل من اقترب منه احترق.. حتي الذين تخيلوا ان ناره لن تطولهم، وان انقلابه عليهم من رابع المستحيلات.. فمن يعرف عمرو دياب جيدا يعرف انه مثل موج البحر تماما.. مشاعره غير مستقرة وعلاقاته تحكمها مصلحته الشخصية.. هو والجميع من بعده..الشخص الوحيد الذي يحبه عمرو دياب هو عمرو دياب.. انا كبيركم فاحترموني.. انا قبلتكم فحجوا إليَّ.. انا العالمي الوحيد ولا عالمي بعدي.. لم يفعلها مطرب قبلي.. عمرو دياب يتحدث عن عالميته منذ ان وضع في يده جائزة الميوزيك اوورد.. كان هذا في سنة 1998.. في هذه السنة ملأ عمرو دياب الدنيا صراخا فرحا بهذه الجائزة.. تصدرت صوره أغلفة المجلات ومانشيتات الجرائد.. كان ضيفا في ندوات أقيمت إما بتحريض منه او رغبة من هذه الصحف.. في هذه السنة لم يفسد فرحة عمرو دياب سوي مجدي العمروسي-رحمه الله- صاحب شركة صوت الفن سابقا وصديق عبد الحليم حافظ.. العمروسي شكك في هذه الجائزة وقال انه مدفوع ثمنها.. وقتها لم يصدقه أحد.. وخرج عمرو دياب يصرخ"الا الجايزة دي.. يقول العمروسي اللي عايزه.. يشتمني زي ما هو عايز.. يقول اني افسدت الغنا وان مافيش مطرب غير عبدالحليم حافظ.. لكن لن أسمح له بالتشكيك في هذه الجائزة".. ماقاله العمروسي أقام الدنيا ولم يقعدها.. النار التي اشعلها العمروسي كانت تحتاج الي دليل يثبتها.. مستند يؤكد ان الجائزة يتم شراؤها.. كان كلام العمروسي مرسلا.. وهو نفس الكلام الذي كرره مطربون ومطربات من بعده قالوا إن هذه الجائزة لا تسعد من يحصل عليها لانها مشتراة.. عدد منهم وصفها بالجائزة المشبوهة فهي ليست دليلا علي نجومية المطرب الساحقة، وليست دليلا علي أن البومه حقق أعلي المبيعات.. من يدفع يحصل عليها وهو ما اجتنبه كثير من المطربين الذين احترموا تاريخهم الغنائي.. وعمرو دياب حصل علي هذه الجائزة 3مرات وفي كل مرة يجري كلام عن هذه الجائزة.. في احدي المرات كانت هناك منافسة بينه وبين حسين الجسمي وقيل إن روتانا قررت ان يفوز بها واحد من الذين يعملون لديها، وقيل أيضا ان النية تتجه لان يحصل عليها حسين الجسمي وما ان علم عمرو دياب حتي كشر عن أنيابه، وغضبه وصل للمسئولين في روتانا حتي حسم الامر لصالحه وحصل عليها هو.. اما المرة الاخيرة التي حصل عليها سنة 2007 فقد جري كلام عن شرائها أيضا.. لكنه لم يكن كلاما مرسلا.. فلاول مرة هناك مستند رسمي يقول إن هذه الجائزة التي حصل عليها عمرو دياب قد تم شراؤها.. هذه المرة لن يجد عمرو دياب ما يقوله لينفي به الحكاية وينسفها من أساسها.. هذه المرة لم تقدم شركة الانتاج علي شراء هذه الجائزة وانما اشتراها له صديق عمره "عمرو عفيفي" صاحب شركة برومو اد للانتاج الفني والاعلامي ودفع 400 الف دولار من جيبه الخاص.. المبلغ ارسله عفيفي علي بنك "اتش.اس. بي.سي" بموناكو.. ونحتفظ بنسخة من هذا التحويل.. الجهة المسئولة عن الجائزة عرضتها علي عفيفي ممثلا عن شركة الانتاج تحت اسم "الحصول علي حق البث" وبالفعل تمت دراسة العرض ووافق عفيفي بعد أن أقنع دياب بأنه عرض لا يعوض.. اشتراها عمرو عفيفي للصداقة التي بينه وبين عمرو عفيفي.. صداقة ارتبطت بمشاركته نجاحاته الفنية والجماهيرية.. نجاحات عمرو دياب في الساحل الشمالي وراءها عفيفي.. فهو صاحب الفكرة.. الفكرة التي أعادت الي عمرو دياب بريقه الذي فقده أمام نجومية مغن مثل تامر حسني او مطربة مثل شيرين.. 7سنوات من الصداقة والعمل.. لم ينظر فيها احدهم لمكسب الآخر.. فالاثنان شريكان في النجاح.. لكن 7سنوات تبخرت في لحظة.. فما لدينا يؤكد ان عمرو دياب تنكر لعمرو عفيفي.. ما لدينا يؤكد أن دياب لم يلتفت الي هذه الصداقة،ولم يعترف بفضل عفيفي عليه طوال هذه السنوات، ويبدو ان دياب رأي فيما يفعله عفيفي معه فرض عين.. رأي أن سعيه لأن يحصل علي هذه الجائزة أمر طبيعي جدا.. يكفي عفيفي انه يعمل مع عمرو دياب ويكون واحدا من المقربين له.. لكن تنكر عمرو دياب لعمرو عفيفي لم يدهش أحداً خاصة الذين يعرفون عمرو جيدا.. الذين يعرفون حكاياته مع شركات الانتاج وزملائه من المطربين والمطربات.. حكاية دياب وعفيفي لم تنته عند هذا الحد.. وصلت الي ازمته الكبيرة والتي فجرها برنامج"الحلم" الذي يحكي مشوار عمرو دياب الغنائي،وحكاية هذا البرنامج حكاية طويلة ومثيرة..جاءت مواكبة بحصول عمرو علي هذه الجائزة.. الفكرة فكرة عمرو عفيفي.. عرضها علي دياب فرحب بها،واشترط ان يكون التنفيذ في اسرع وقت ممكن لتعويض المبلغ الذي دفعه عفيفي في الجائزة، ولم يناقش دياب عفيفي في شئ.. لانه يثق في أفكاره واختياراته منذ ان تعاونا سويا وحققا معا نجاحات مبهرة.. فوجئ عفيفي بالتأخير في تنفيذ الخطوات وهو ما ازعجه فهو يريد ان يحصل علي المبلغ الذي دفعه في الجائزة وأموال أخري دفعها في تذاكر السفر والحفلات.. تقريبا وصل المبلغ الي حوالي 700 ألف دولار.. تأخر الامر كثيرا لتجميع أكبر قدر من المعلومات والصور الخاصة بعمرو وحفلاته والاستقرار علي الضيوف والاتفاق معهم.. وكلها أمور انفق عليها عفيفي من شركته.. انفق دون تذمر او ضيق فمشروع برنامج "الحلم" يحمل ختم الصداقة ولهذا لم يقم بتوثيق أي عقود خاصة بالبرنامج إلا من فترة قريبة رغم ان البرنامج جري تنفيذه منذ 3سنوات.. ثم بدأ التنفيذ وتم الاتفاق مع روتانا لان تحصل علي حق العرض حصريا.. وبدأ يسري الفخراني في الإعداد.. جري الاتفاق علي ان يتم تنفيذ 12 حلقة تحكي قصة عمرو دياب منذ طفولته في بورسعيد وحتي أصبح نجما.. استغرق تجهيز البرنامج اكثر من سنة ونصف السنة وتم استضافة كبار الملحنين والشعراء منهم عمار الشريعي وحلمي بكر وغيرهما.. وقد قيل ان هناك ضيوفا جاءوا وقالوا آراء جميلة في عمرو دياب عكس ما قالوه فيه من قبل فهل صحيح انهم تقاضوا أجرا مقابل ظهورهم وآرائهم الجميلة؟!.. في هذا الوقت قام الدكتور حسام لطفي محامي عمرو دياب بتنظيم العلاقة بين دياب وعفيفي من ناحية العقود والاتفاقات بشكل قانوني.. العقد الذي جري توقيعه بين الطرفين- معنا نسخة منه ومن الملحق- نص علي موافقة عمرو دياب علي هذا البرنامج مقابل 250 ألف جنيه حصل عليها بموجب اذن صرف صادر من شركة برومو اد للانتاج الفني والاعلامي- معنا نسخة من إذن الصرف-.. وافق دياب علي هذا المبلغ لانه وضع في اعتباره الاموال التي دفعها عفيفي في جائزة الميوزيك اوورد.. في هذا الوقت جرت تفاصيل أكثر إثارة.. فعمرو دياب لم يكتف بما حصل عليه من عمرو عفيفي وإنما حصل من روتانا علي حوالي 600 الف دولار تحت حساب البرنامج.. الي جانب حصوله علي 400 الف دولار من شركة بيبسي لرعاية البرنامج.. حوالي مليون دولار هي من حق عفيفي باعتباره منتج البرنامج وكل ما حصل عليه عفيفي من هذا المبلغ 400 الف دولار أي ان له في ذمة عمرو دياب حوالي 600 الف دولار.. لقد تصرف عمرو دياب في البرنامج وكأنه ملكه.. لايشاركه أحد فيه.. الاكثر إثارة هو ما حدث في حلقات البرنامج فقد اختفت بقدرة قادر الحلقة السابعة منه واختفي معها ايضا المواد الخام والشرائط التي عليها كل المواد.. الغريب في هذا الامر ان السيدة هدي الناظر المسئولة عن التنسيق والاشراف علي انتاج البرنامج اختفت هي الاخري لتظهر مرة اخري ولكن في شركة عمرو دياب.. لا نعرف اذا ما كانت هدي الناظر وراء هذا أم لا؟ فلا يمكن لنا ان نتهمها بشيء قد تكون بريئة منه.. لكن الاهم ما حدث في البرنامج فباختفاء حلقة منه لا يمكن لاحد ان يشتريه.. وهو ما دفع عمرو عفيفي لان يسأل هدي الناظر عن الشرائط لكنه لم يصل معها الي اجابة شافية.. وعندها اتصل بعمرو دياب وسأله وفي كل مرة يقول له"ان شاء الله.. حاضر" ولا شيء يحدث.. يبدو من هذا أن عمرو دياب لديه الحلقات كاملة لكنه سعيد بهذا الوضع.. فلا هو يمكن عمرو عفيفي من البرنامج ولا هو اشتراه ليصبح ملكه ويتصرف فيه كيفما شاء.. عمرو دياب تصرف في البرنامج وكأنه ملكه.. حصل علي اموال هي من حق عمرو عفيفي.. وعرفنا ان عفيفي تحدث مع محامي عمرو دياب ليحل هذه المشكلة ويحصل علي حقوقه المادية بدلا من ان يلجأ الي القضاء.. اللجوء الي القضاء لن تسلم منه روتانا وشركة بيبسي لانهما منحا عمرو اموالا وهو لايملك حق التصرف في البرنامج.. وعلي الرغم من ان موقف روتانا يبدو سليما باعتبارها ادخلت البرنامج ضمن تعاقدها معه إلا انها ستتعرض للمساءلة القانونية.. فالعقود التي مع عمرو عفيفي تمنحه هذا الحق إذا لم يتم حل هذه الازمة وديا.. ما فعله عمرو دياب مع عمرو عفيفي ليس جديدا عليه.. الكل يعرف ان عفيفي وراء نجاحات عمرو دياب.. يعرفون انه وراء فوزه بحفل تكريم المنتخب الوطني لكرة القدم الذي اقيم باستاد القاهرة.. رشحه عفيفي رغم كل ما بدر منه، ورغم ذلك خرج عمرودياب ليقول إن الدولة هي من كلفته لإحياء هذا الحفل، وان كبار رجالها طلبوا منه ذلك، وحضر الحفل اكثر من 60 الف متفرج وعندما وقع عمرو دياب بحركة الجري داخل الاستاد وتجمع حوله الصحفيون والمصورون وظهر بشكل غير لائق قال:أصل المنظم كان السبب" في إشارة منه الي عمرو عفيفي.. وهي عادة عمرو دياب ولن يشتريها اذا ظهر بشكل لائق نسب الامر الي نفسه، واذا اختل توازنه القي بالمسئولية علي الاخرين.. وهو ماحدث فعندما نجح برنامج «الحلم» قال إن الفكرة فكرته وان كل شيء تم بمعرفته وعمرو دياب اول العارفين بأن ما يدعيه غير صحيح بالمرة.. ونظن ان عمرو عفيفي حزين علي ما فعله عمرو دياب معه.. حزين علي كل هذه السنوات من الصداقة والنجاحات المشتركة.. ولو فتش عمرو عفيفي في دفاتر عمرو دياب لخف حزنه فما تعرض له تعرض له آخرون في الوسط الفني.. منهم هيفاء وهبي التي حققت نجاحات أزعجت عمرو دياب، ونجاحها دفع المسئولين عن قناة «الراي» للتعاقد معها علي عمل فوازير رمضان، وما ان عرف عمرو دياب بالاتفاق قيل إنه جن جنونه وقيل أيضا إنه سعي لدي المسئولين عن هذه القناة لعدم اتمام الاتفاق بحجة كيف تظهر هيفاء وهبي في شهر رمضان، وكأن ظهورها سيفسد علي المشاهدين صيامهم.. واقتنع المسئولون بذلك ولم يتم الاتفاق.. ونظن ان الحكاية بين دياب وعفيفي لم تنته.. نظن أنها بدأت والكلام سيكثر.. والخلاف سيشتد.. والساحة مفتوحة لان يقول كل طرف ما لديه فبالتأكيد لدي كل واحد منهما الكثير ونحن في الانتظار.

الفجر

زينة .. بنت من مصر "للكبار فقط"


زينة। تبدو عليها الآن ملامح التغير والنضوج الفني॥ نبرات صوتها بدت أكثر هدوءاً من ذي قبل.. عبارتها أصبحت أكثر نضجاً.. قارنت بين زينة التي قابلتها في أول مرة داخل كواليس فيلم"حالة حب"وبين زينة الآن ووجدت أن الرحلة لم تكن طويلة ولكنها تركت بصمة إيجابية علي صاحبتها التي مازالت تحتفظ بابتسامة لم تغيرها سحر النجومية. زينة تحدثت عن تجربتها الجديدة في فيلم"عذراً للكبار فقط" قالت إنها عاشت أجمل لحظات حياتها وهي تستمتع بقراءة سيناريو بشير الديك. قالت إنها راهنت في الفيلم علي دورها وعلي حماس محمد العدل في اولي تجاربه الإخراجية. فهي تري ان محمدالعدل كان من السهل عليه أن يبدء تجربته الأولي بفيلم كوميدي أو أي عمل سهل، ولكنه فضل أن يبدأها بسيناريو لبشير الديك وهو ما أعطاني انطباعا عن رغبته في تقديم عمل مختلف، زينة تقدم بالفيلم دور فتاة مصرية من الطبقة المتوسطة تتعرض لحادث يفقدها أعز ما تملك ولكنها تحاول الاستمرار في الحياة كنصف إنسانة.. زينة تعودت ان تختار أدوارا تنحاز فيها لبنات الطبقة المتوسطة، لانها تري انهن يشكلن أغلبية المجتمع المصري.. وهو نفس السبب التي جعلها توافق علي فيلم بنتين من مصر.. تقول : بنتين من مصر هو تجربتي الأولي.. أنا شايفاها كده.. للمرة الأولي التي سأتحمل فيها مسئولية فيلم بالكامل. فيلم يناقش قضية العنوسة وهي القضية التي يعاني منها كل بيت مصري، دوري في الفيلم جعلني أبتعد عن افلام كثيرة قررت رفضها لحين عرض بنتين من مصر والذي تحدد عرضه خلال الثاني والعشرين من مايو القادم.. وتواصل كلامها..شعوري تجاه فيلم بنتين من مصر هو نفس شعوري عندما قرأت سيناريو عذراً للكبارل فقط.. الرهان الآن علي أدوار بها مساحات إنسانية حقيقية.. من الممكن أن تنتصر وجهة نظري أو أخسر الرهان ووقتها سأفكر في إعادة حسابتي مرة أخري. وعن ابتعادها درامياً هذا العام تقول زينة ما حدث معي خلال العام الماضي من نجاح لمسلسل ليالي جعلني متحمسة لتكرار التجربة ولكنني لم أجد أي نص يدفعني للعودة تليفزيونياً.. فما حصلت عليه من نجاح من الصعب أن أفرط فيه بمغامرة تليفزيونية غير محسوبة. هي تدرك أن سقطة السينما يمكن أن تعوض ويتداركها الممثل. ولكنها علي يقين بأن سقطة التليفزيون لا يغفرها الجمهور لأنك ستواصل سقوطك لثلاثين يوماً متواصلة. زينة تعترف أن ما حققته في خمسة أعوام لا يأتي بالعمل فقط ولكن بتوفيق من ربنا لأن كثيراً غيرها بذل مجهودا أكثر منها لسنوات عديدة ولكنهم لم يستطيعوا إثبات أنفسهم كنجمات علي الساحة الفنية. وتري أيضاً أنها خارج تصنيف الممثلات الموجودات حالياً علي الساحة لأنها لون وشكل وطبيعة مختلفة عنهن جميعاً لذلك أصبحت زينة الفتاة التي أصبحت لا تلعب الا مع الكبار فقط لأنها أصبحت واحدة منهم!
الفجر

حادث دراجة بخارية يؤجل تصوير بقلظ



تقوم الفنانة نجوي ابراهيم بإجراء جلسات علاج طبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي الذي أصيبت به إثر تعرضها لحادث اصطدام بدراجة بخارية منذ شهرين‏
‏ وكان من المفترض ان تقوم نجوي بتصوير توك شو بقلظ الا ان الحادث عطل بدء التصوير تقول نجوي ابراهيم‏:‏ كان من المفترض ان ابدأ تصوير برنامج بقلظ الا ان الحادث أجل تنفيذ المشروع الذي سبق وحقق نجاحا علي شاشة التليفزيون المصري‏..‏ واضافت ان الحلقات يكتبها شوقي حجاب ولم يتم ترشيح المخرج إلي الان وسيناقش القضايا المعاصرة مثل الانترنت والمحمول وتأثيرهما واستخدامهما الخاطيء والمدارس والامهات والجدات والمدرسات وعلاقتهم بالاطفال وسيتم عرضه علي عدة قنوات فضائية لأن الفكرة يملكها شوقي حجاب ولم تكن ملكا للتليفزيون المصري وسيقدم دور بقلظ الفنان سيد عزمي

الاهرام المسائي

يوميات ممثل ‏!‏ .. عندما ينام النجم



من النادر أن تنظر إلي وجه شخص وهو نائم‏..‏ وتتأمله‏..‏ ومن النادر أكثر أن يكون هذا الشخص النائم نجما سينمائيا‏!!‏ جلست أنظر إلي وجهه‏..‏ كان نائما وكانت ظروف السفر معا‏.‏ تحتم أن نكون في غرفة واحدة في قطار في رحلة تصوير‏..‏ وغلبه النوم‏.‏ ونام صديقي النجم بعد مقاومة كبيرة‏.‏
واستكان النجم‏..‏ ونامت كل ملامح النجومية مع نجمها في سبات عميق‏..‏ ونظرت إليه‏..‏ ان الإنسان عندما ينام يأخذ شكله الحقيقي في الظهور تماما‏..‏ فكل عضلات الوجه والجسد تأخذ وضعها المريح الذي لا مقاومة فيها‏.‏وعندما ينام الممثل النجم‏..‏ تظهر حقيقته تماما‏..‏ هو الآن في حالة خاصة جدا‏..‏ لا يمكن أن تحدث له في يقظته صامت‏..‏ هاديء‏..‏ لا يكون هناك ما يزعجه‏..‏ حتي مجرد الأحلام قد تنسحب من نومه‏..!!‏كان للصمت دور كبير في نوم النجم‏..‏ هذا شبح ابتسامة رقيقة جدا ظهرت علي وجهه وهو نائم‏..‏ لحظة‏..‏ واختفت الابتسامة‏..‏ وعاد وجهه إلي حقيقته مرة أخري‏.‏انه يتحدث الآن هو نائم‏..‏ بصوت لم أسمعه منه من قبل‏..‏ لا أفهم ما يقول‏..‏ حوار متداخل الألفاظ والجمل‏..‏ تغيرت ملامح وجهه بسرعة‏..‏ وتحركت عضلاته تأخذ شكلا آخر للوجه النائم تغييرات حركة الوجه‏..‏ والصوت غريبة لم أرها أو أسمعها من قبل ثم عادت الإبتسامة مرة أخري‏..‏ وهدأ الوجه النائم‏..‏ وارتاحت عضلات الوجه‏..‏ وعاد وجه النجم إلي حقيقته التي لا يراها الكثيرون‏.‏توقف القطار فجأة‏..‏ واستيقظ النجم‏.‏ وملامح نجوميته كلها مرة واحدة‏..‏ وكانت كل أدوار عمره علي الشاشة قد حضرت ملامحها لتستقر علي وجهه‏..‏ وأسرعت حركته كأنه يحاول أن يخفي شيئا ظهر منه دون قصد‏..‏ ونظر حوله بسرعة فلم يجد إلا أنا‏.‏ فأرتاحت ملامحه‏..‏ فأنا صديقه الذي يأمن له‏..‏ فالنجم لا يحب أن يراه أحد وهو نائم‏..‏ وتذكرت نصيحة الأطباء للنجوم في كل الفنون بالنوم حتي ترتاح عضلاتهم اليقظة دائما‏..!‏ ونزلنا معا من القطار لننضم إلي باقي فريق تصوير الفيلم‏..‏ وكانت الجماهير في انتظار نجوم الفيلم‏..‏ ومعهم كاميرات خاصة بهم‏..‏ وكاميرات الموبايلات ترسل ضوء الفلاشات‏..‏ ونظرت إلي صديقي النجم‏..‏ فوجدت نجوميته قد ظهرت علي كل ملامحه وكأنه يقول‏..‏ ها أنا الآن عدت إلي نجوميتي يا صديقي‏!!‏

الاهرام المسائي

شم النسيم يشعل أسعار الأسماك المملحة

تشهد سوق الأسماك المملحة رواجا ملحوظا خلال هذه الفترة بالرغم من ارتفاع أسعارها‏,‏ وذلك بمناسبة أعياد الربيع وشم النسيم فيتراوح سعر الفسيخ ما بين‏48‏ و‏100‏ جنيه للكيلو
في حين وصل سعر السردين إلي‏30‏ جنيها والرنجة ايضا والملوحة نحو‏50‏ جنيها للكيلو‏.‏ في البداية يقول إبراهيم مكاوي ـ صاحب محل فسيخ ـ ان هناك اختلافا في الأسعار وذلك حسب المنطقة وجودة البضاعة فمثلا هناك محلات تبيع الفسيخ والأسماك المملحة بأسعار مرتفعة ولكن في المناطق الشعبية تجد الأسعار منخفضة نسبيا عن الأسعار في الأماكن الأخري فيصل سعر كيلو الفسيخ إلي‏50‏ جنيها والرنجة‏15‏ جنيها والسردين الكبير إلي‏14‏ جنيها والصغير‏12‏ جنيها والملوحة إلي‏35‏ جنيها وذلك لأن المواطنين في هذه المناطق لايمكنهم شراء أسماك مملحة بأسعار أغلي من هذه‏,‏ مشيرا إلي أنه بالرغم من انخفاض أسعار الأسماك فإنها تكون بجودة عالية لأن كيلو الفسيخ الفاخر يصل لـ‏50‏ جنيها فهناك أسعار أقل من هذه الأسعار‏.‏ويضيف أحمد محمد فسخاني أن أسعار الفسيخ تتراوح مابين‏40‏ و‏60‏ جنيها وهناك محال تبيع بأسعار مرتفعة عن هذه القيمة‏,‏ موضحا ان كل فسخاني يضع لافتة بالأسعار ويلتزم بها وأن هذه الفترة خاصة قبل شم النسيم مباشرة ومع أول يوم يقبل المواطنون علي الشراء بشكل ملحوظ ويزداد الطلب علي الأسماك المملحة بجميع أنواعها‏.‏ويشير عمرو عصفور عضو بشعبة البقالة بالغرفة التجارية بالقاهرة إلي أن أسعار الرنجة في محال البقالة تعتبر معقولة بالنسبة لباقي أنواع الأسماك المملحة فهناك زيادة ملحوظة في أسعار الفسيخ والسردين والتي يشعر بها جميع المستهلكين‏,‏ مشيرا إلي أن أسعار الرنجة متقاربة جدا لأسعار السنة الماضية فسعر الرنجة الكبيرة يتراوح مابين‏18‏ و‏22‏ جنيها للكيلو وذلك لأنها تكون ذات ملح خفيف وتأخذ وقتا طويلا في التصنيع‏,‏ أما الرنجة الصغيرة فيتراوح سعرها مابين‏12‏ و‏20‏ جنيها لأن تصنيعها لايأخذ وقتا طويلا لاستخدام الملح بكثرة في تصنيعها‏,‏ موضحا أن أسعار الأسماك المملحة بصفة عامة تتوقف علي جودتها‏.‏وتقول ايناس عزت موظفة أن أسعار الأسماك المملحة ارتفعت بطريقة لاتصدق وبالرغم من وجود أنواع من الفسيخ والرنجة والسردين بأسعار منخفضة إلا أن هذه الأنواع يتخوف منها البعض ويعزف عن شرائها باعتبار أن النوع الغالي يكون مضمونا أكثر فيصل سعر الفسيخ الفاخر في بعض الأحيان إلي‏70‏ و‏80‏ جنيها ولكن يفضل شراؤه لضمان عدم فساده لأن أغلبية الحالات التي يحدث لها عملية تسمم تكون من أسماك الفسيخ‏.‏ وتضيف مروة مجاهد مهندسة أنها تنتظر حتي يوم شم النسيم أو اليوم السابق له لتشتري الأسماك المملحة لأن أغلبية المحال تكون مزدحمة ولاتستطيع الشراء‏,‏ مشيرة إلي أن هناك بعض المحال تبيع بأسعار معقولة ولكن المواطنين لا يقبلون علي الشراء من هذه المحال إلا إذا كانت مضمونة وتمت تجربة الأسماك الخاصة بها من قبل نظرا لحالات التسمم التي تحدث غالبا في أعياد الربيع‏.‏ويقول محمد صادق موظف إنه بسبب ارتفاع أسعار الأسماك المملحة هذا العام اضطر العديد من المواطنين إلي تقليل كميات شراء هذه الأسماك‏,‏ موضحا انه لايمكن الاستغناء عن الشراء لأنها عادة سنوية ولذلك يتم تخفيض الكميات لأن أغلبية المواطنين يشترون الأسماك الغالية لضمان جودتها‏.‏
الاهرام المسائي

منتخب الشباب يخرج من دور الثمانية لدورة إسبانيا الودية



خرج منتخب الشباب الوطني لكرة القدم من دور الثمانية للدورة الودية الدولية المقامة حاليا ببرشلونة بإسبانيا بعد خسارته أمام فريق برازيليا البرازيلي بهدف في الدقيقة الأخيرة من اللقاء في مباراة كان المنتخب الوطني هو الأفضل والأخطر والأكثر ضياعا للفرص خلال اللقاء‏,‏ حيث ضاعت منه أكثر من‏5‏ فرص محققة كانت كفيلة بخروجه فائزا علي الأقل بأربعة أهداف نظيفة‏.‏
وكان الفريق قد خاض لقاء دور الـ‏16‏ في الساعة العاشرة صباحا وفاز خلاله علي منتخب اليابان للشباب‏3/‏ صفر‏,‏ أحرزها عبدالله عبدالعظيم هدفين‏,‏ وأمير سلام هدفا‏,‏ وخسر في اللقاء الذي انطلق في السادسة مساء في دور الثمانية أمام فريق برازيليا الذي يلتقي منتخب البرازيل اليوم في الدور قبل النهائي‏.‏ وأشاد المتابعون للدورة بأداء المنتخب الوطني خلال لقائه أمام برازيليا باعتباره امتدادا للمنتخب الوطني الأول‏,‏ كما أشاد الدكتور كمال شداد رئيس الاتحاد السوداني الذي حضر الدورة بدعوة من الاتحاد الإسباني بأداء المنتخب المصري الذي لفت إليه الأنظار بشدة‏.‏
وظهر الثلاثي حسين غنيم وعبدالله عبدالعظيم ومحمد صبحي ومعهم محمد عبدالفتاح بشكل رائع ويتابع نادي أياكس الهولندي اللاعب عبدالله عبدالعظيم‏.‏
وكانت مفاجأة البطولة خروج المنتخب المكسيكي حامل لقب الدورة الماضية علي يد نادي سوكايو الصيني‏.‏ومن المقرر أن يؤدي المنتخب الوطني للشباب مباراة ودية اليوم مع أحد الفرق الإسبانية‏.‏من ناحية أخري يغادر المنتخب الوطني للشباب برشلونة صباح الأحد ليصل مطار القاهرة ترانزيت مساء‏,‏ يغادر بعدها للإمارات للمشاركة في البطولة الدولية الودية خلال الفترة من‏6‏ إلي‏13‏ أبريل الحالي‏.‏وتلقي الجهاز الفني بقيادة مصطفي يونس المدير الفني وعمرو أنور وهشام يكن دعوة لحضور أحد تدريبات برشلونة من الدكتور أكرم البنا المدرب الأكاديمي بالاتحاد الاسباني للاطلاع علي أحدث التدريبات في عالم الكرة الإسبانية‏.‏

الاهرام المسائي

أين مهرجان سينما الأطفال من نجوم السينما الأطفال ؟!



فعلا كان مهرجان سينما الأطفال هذا العام‏..‏ من أنجح دورات المهرجان مند سنوات بدايته‏..‏ كان عدد الأفلام المشاركة‏230‏ فيلما وقامت‏3‏ لجان لمشاهدة اختيار الأفلام للمسابقة‏..‏ واشتركت في المهرجان‏46‏ دولة‏.
واشتركت مصر بأفلام عددها‏71‏ فيلما‏..‏ وتم تكريم نجوم يستحقون تكريمهم‏..‏ وكان لكل من يحمل مسئولية هذا المهرجان مجهود رائع‏..‏ وحضور من وزير الثقافة‏..‏ واشتراك نانسي عجرم‏..‏ واخراج وليد عوني‏..‏ في البداية وحتي النهاية‏..‏ كان فعلا مهرجان سينما الأطفال هذا العام‏..‏ من أنجح الدورات‏..‏ ولكن‏..!!‏
ولكن هذه تحمل في طياتها رأيا‏..‏ ومسئولي واجب الاشارة إليها‏..‏ وموجهة للمهرجان الناجح‏!!‏أين مهرجان سينما الأطفال‏..‏ من النجوم المصريين الأطفال في السينما المصرية‏!!‏ ماذا قدم لهم المهرجان‏..‏ ان النجوم الأطفال المصريين لهم حضور وعلامات واضحة ومشاركة كبيرة في الأفلام والمسلسلات المصرية‏..‏ ولم نر منهم نجما واحدا‏..‏ مشاركا في المهرجان‏..‏ أو موجودا فيه‏..‏ وليس المهم الوجود أو غيره‏..‏ ولكن المهم الذي نريد الاشارة إليه‏..‏ هو ضرورة رعاية هؤلاء الأطفال النجوم من خلال مهرجاناتهم‏..‏ انهم جميعا في حاجة إلي الرعاية وإرشادهم إلي طريق استمرار نجوميتهم‏..‏ لأن من يرعاهم ويرشدهم هم أسرهم‏..‏ أباؤهم‏..‏ وأمهاتهم‏..‏ وهم ليسوا لديهم القدر الكافي من العلوم الفنية والرعاية المستمرة للابقاء علي نجوميتهم‏..‏ وهم يمرون بسنوات عمرهم التي تؤدي إلي تغيير كبير في عناصر التمثيل التي يقدمونها بابداع في الطفولة ولا يعرفون طريق العبور من الطفولة إلي سن البلوغ ومرورا من هذا السن إلي سن الشباب والنجومية التي تستمر معهم باقي مشوارهم الفني‏.‏في العالم مؤسسات ترعي هولاء النجوم الأطفال‏..‏ وتقدمهم في سلسلة أفلام تحقق ايرادات بالمليارات مثل سلسلة أفلام هاري بوتر‏.‏ وغيرها من الأفلام التي تقدم أطفالا تحتار وأنت تراهم علي الشاشة في تلك العبقرية وذلك الإبداع المذهل في تمثيل أدوارهم‏..‏ وتملأ شاشات السينما العالمية‏.‏لا نريد أن تظهر فيروز المعجزة التي قدمها ورعاها أنور وجدي وقدمت أفلاما وضعتها في مكانة نجومية تنافس بها النجمة الطفلة العالمية شيرلي تمبل‏.‏ قالت فيروز في حفل تكريمها من المركز الكاثوليكي‏.‏ أنا مشواري السينمائي‏3‏ أفلام فقط‏.‏ لكن بصمتي نصف قرن‏..‏ رائعة حتي وهي أم الآن وأنجبت‏..‏ ورأت الاعتزال لتحتفظ الجماهير بصورة فيروز الصغيرة‏..‏ وان كنا نرجو أن تظل العبقرية المعجزة الطفلة نجمة نشاهدها حتي الآن‏.‏ كما حدث لنجمة السينما المصرية الرائعة فاتن حمامة واستمرارها وهي في التاسعة من عمرها في عالم السينما‏..‏ حتي الآن عطاء لا ينقطع وابداعا لا ينتهي‏.‏ان مسئولية المهرجانات ليست عرض أفلام موجهة للأطفال‏.‏ أو إفلامهم نجومها من أطفال العالم‏..‏ ولكن علي المهرجانات ومهرجان سينما الأطفال بالذات‏..‏ أن يكون به قسم خاص لرعاية النجوم الأطفال‏..‏ وعلي اتصال دائم بهم في مشوارهم الفني‏..‏ وارشادهم إلي طريق الاستمرار في النجاح‏..‏ وتدريسهم الأصول الفنية التي يجب أن يتعلموها من خلال قسم الرعاية طوال العام‏..‏ ويخصص لهم أساتذة في علم التمثيل‏..‏ وعلم النفس‏..‏ وتوسيع مداركهم بالثقافة السينمائية ومدارسها ليحققوا استمرارية نجوميتهم علي أسس علمية‏..‏نحن لا نريد لنجومنا الأطفال الذين ظهرت قدراتهم الفنية أن يختفوا بسبب عدم الرعاية أو الأهمال‏..‏ يوسف عثمان في فيلم بحب السينما‏..‏ ومنة عرفة‏..‏ هادي خفاجة‏..‏ وعمرو عدوي ونهاد وغيرهم من النجوم الأطفال التي نشاهدها علي شاشات السينما والتليفزيون‏.‏ها ما نريده‏..‏ من كلمة‏..‏ ولكن‏..‏ التي توجهها لمهرجان سينما الأطفال‏!!‏

الاهرام المسائي

تنشيط معنوي في الزمالك قبل القمة



نجح مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة ممدوح عباس في إنهاء كل الأزمات المالية للفريق الأول لكرة القدم بعدما صرف كل المستحقات الخاصة باللاعبين التي تتمثل في الأقساط المستحقة لعقودهم السنوية
‏التي لم تتبق فيها إلا نسبة المشاركات طبقا لما تنص عليه لائحة اتحاد اللعبة والتي من المقرر أن ينالوها في نهاية الموسم‏. ولم يكتف مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة ممدوح عباس بصرف المستحقات الخاصة للاعبي الفريق الأول‏,‏ وإنما تسلموا أمس ـ الجمعة ـ مكافآت الفوز علي غزل المحلة في المباراة التي أقيمت بين الفريقين يوم الاثنين الماضي في الأسبوع التاسع من الدور الثاني لمسابقة الدوري العام‏.‏يأتي تصرف مجلس إدارة نادي الزمالك بانتهاء جميع المشكلات المالية للفريق تحفيزا للاعبين لتحقيق الفوز في المباريات المتبقية في بطولة الدوري العام وأهمها لقاء الأهلي المقررة إقامته يوم الجمعة بعد المقبل‏16‏ أبريل في الأسبوع رقم‏(12)‏ من الدوري الثاني للدوري العام والتي يعتبرها الجهاز الفني تتجاوز حسابات الثلاث نقاط في ظل الصراع العنيف الذي عاد ليتفجر من جديد بين الكبيرين منذ تولي حسام حسن مهمة المدير الفني للزمالك‏,‏ ومعه شقيقه إبراهيم الذي يشغل منصب المنسق العام القائم بأعمال مدير الكرة‏.‏ وما يزيد من أهمية مباراة القمة للزمالك إصرار مجلس الإدارة علي فتح ملف أزمة لقاء حرس الحدود وتمسك النادي بالحصول علي نقاط المواجهة بالكامل بعد تصعيد الموقف من جديد للاتحاد الدولي فيفا وفي حالة فوز الزمالك علي الأهلي فمن الصعب أن يتنازل أو أن يتراجع عن المطالبة بحقوقه حتي يقل فارق النقاط بينه ومنافسه التقليدي إلي ثلاث نقاط فقط‏.‏وكان الزمالك قد أعاد فتح ملف أزمة مباراة حرس الحدود والتقدم بشكوي جديدة للجنة الانضباط عقب الاعتراف الذي أدلي به أحمد عيد عبدالملك بطل المشكلة في أحد البرامج التليفزيونية بأنه تعرض للطرد المباشر بعد لقاء فريقه أمام المقاولون العرب‏,‏ ونال الكارت الأحمر من الحكم سمير محمود عثمان‏,‏ مما كان يتطلب إيقافه مباراتين علي الأقل‏,‏ ولكنه لم يتم إيقافه إلا مباراة واحدة‏.‏علي الجانب الآخر‏,‏ فاز الزمالك علي بني ياس الإماراتي‏2/‏ صفر في المباراة الودية التي أقيمت بينهما عصر أمس بأحد الملاعب بمحافظة السادس من أكتوبر في إطار استعدادات الفائز لاستئناف الدوري العام‏,‏ ومواجهته المهمة مع اتحاد الشرطة المقرر لها يوم الأربعاء المقبل في الأسبوع العاشر من الدور الثاني للمسابقة‏.‏ جاءت المباراة الودية متوسطة المستوي وأشرك حسام حسن المدير الفني للزمالك كل لاعبيه باستثناء الرباعي حسين ياسر المحمدي‏,‏ وعبدالواحد السيد‏,‏ ومحمود فتح الله‏,‏ وعمرو الصفتي‏,‏ بعدما اكتفي الجهاز الفني بقيادة مران خاص لهم‏.‏وشهدت المباراة مشاركة الثنائي حازم إمام‏,‏ وأحمد الميرغني بعد انتهاء إيقافهما‏,‏ وأيمن عبدالعزيز العائد من الإعارة في ديار بكر التركي‏,‏ وبدأ الزمالك اللقاء الودي بتشكيل مكون من‏:‏ محمد عبدالمنصف‏,‏ ومصطفي حجاب‏,‏ وأحمد مجدي‏,‏ ومحمد عبدالشافي‏,‏ وأحمد غانم سلطان‏,‏ وحسن مصطفي‏,‏ وإبراهيم صلاح‏,‏ وعلاء علي‏,‏ وحسام عرفات‏,‏ وأحمد جعفر‏,‏ وشيكابالا‏,‏ ودفع حسام حسن المدير الفني في الشوط الثاني بلاعبيه‏:‏ عماد السيد‏,‏ وشريف أشرف‏,‏ ورحيم أيو‏,‏ وأديكو‏,‏ وأحمد الميرغني‏,‏ وحازم إمام‏,‏ وصبري رحيل‏,‏ وأيمن عبدالعزيز‏,‏ وعمرو عادل‏.‏سجل للزمالك علاء علي من تسديدة قوية من علي حدود منطقة الجزاء‏,‏ وأضاف محمد عبدالشافي الهدف الثاني‏.‏ علي جانب أخر تعرض علاء علي لاعب الزمالك لحادث سيارة أثناء توجهه للسادس من أكتوبر بعد اصطدام سيارته بسيارة أجرة وتدخل زملائه لفض الاشتباك بينه وبين السائق علي ان يتحمل علاء علي تكاليف إصلاح السيارة الأجرة

الاهرام المسائي

اكشاك التنمية الادارية سنوات من العمل السري



رغم مرور سبع سنوات علي عمل هذه الكيانات السرية فلايزال دورها محدودا‏,‏ لأن الناس لاتعرف عنها شيئا كما لاتعترف بها الجهات الرسمية‏.‏ وقد أنشئت أكشاك الخدمات الجماهيرية أو ما يطلق عليها مكاتب الخدمات الحكومية بموجب قراررئيس الوزراء رقم‏146‏ لسنة‏2002‏ بهدف تخفيف العبء عن المواطنين
في استخراج الأوراق الرسمية كبطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد الألكترونية وغيرها من خدمات توفرها جميع الوزارات بالحكومة ليبدأ عملها الفعلي في يوليو‏2003.‏ وما بين الاشراف الحكومي والاستعانة بالقطاع الخاص للمشاركة في الاشراف عليها فان عدد هذه الأكشاك يبلغ حاليا‏994‏ مركز خدمة علي مستوي الجمهورية منها‏494‏ مركزا حكوميا خالصا و‏500‏ أخري أنشأتها جهات استثمارية شاركت في هذا المشروع في فترةلاحقة فضلا عن تقديم‏600‏ مكتب بريد للخدمات ذاتها التي تقدمها هذه المراكز‏..‏رغم هذا العدد الهائل منها فلا يعلم المواطنون حتما من يقيمون بالمناطق المحيطة بهذه الأكشاك بوجودها أصلا وبالتالي لا يستفيدون وبما تقدمه من خدمات‏.‏ورغم ذلك بلغ عدد التعاملات من خلال هذه الأكشاك‏6‏ ملايين تعامل خلال عام‏2007‏ ليصل إلي‏7‏ ملايين تعامل خلال عامي‏2008‏ و‏2009‏ حيث يتم إحصاء هذه التعاملات بنهاية يوليو من كل عام وذلك وفق إحصاءات الوزارة الرسمية‏.‏ والبعض لم يستطع التمييز بينها وبين مكاتب خدمات المواطنين الخاصة بنواب مجلس الشعب‏.‏الالتزام بالمواعيد‏..‏ فقطفي أحد هذه الأكشاك يعمل أحمد‏,‏ ويحصل علي راتب قدره‏450‏ جنيها مقابل الحضور من الساعة‏8,30‏ صباحا حتي الثالثة‏,‏ كما ينص العقد بينه وبين وزارة التنمية الادارية‏.‏في الكشك كان أحمد يلهو بالمحمول‏,‏ جالسا خلف مكتب خشبي متهالك وبقايا جهاز كمبيوتر ودفاتر اعتلتها الأتربة وإرشادات من الوزارة وجهاز التنظيم والادارة معلقة علي جدران الكشك وقد أصابها الاصفرار الشديد فأحمد مجبر علي الجلوس هكذا حتي لا يتعرض للفت نظر قد يسجله مفتش التنظيم والادارة الذي يمر علي جميع العاملين بالأكشاك للتأكد من التزامهم بالمواعيد فقط‏.‏وقد أنشيء الكشك ـ وفق الأهداف التي أعلنتها وزارة التنمية الادارية مع بداية عملها ـ لتسهيل حصول المواطنين علي المستخرجات الرسمية كبطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد ولم يندهش أحمد من عدم تردد أحد عليه طالبا الخدمة وتساءل‏:‏ كيف يأتي الناس‏,‏ وهو يقدم الخدمة بسعر أعلي من السعر الرسمي بجنيهين‏,‏ وهذا أحد أسباب توقف عمل الكشك تماما منذ عام‏.‏وأضاف أن الوزارة أهملت الأكشاك منذ أن بدأت التفكير في إسنادها لجهات استثمارية‏,‏ حتي إن البطاقات أو الكارنيهات الخاصة بمندوبي هذه الأكشاك لم تجدد حتي وقت قريب وهي البطاقات التي تقر فيها الوزارة بأن فلانا هو المندوب عن المواطن في أداء خدمة معينة داخل أي هيئة وهو ما عطلنا كثيرا عن أداء الخدمات التي نقدمها‏.‏في حي الزيتون ـ لم يختلف الحال كثيرا حيث يكشف محمد عبد العليم عن مشكلة أخري لا تهدد المواطن بل العاملين بالأكشاك أنفسهم والكشك الذي يعمل به محمد تعرض للسرقة عدة مرات علي الرغم من إنشاء أكشاك الخدمات الجماهيرية بجانب مقار الأحياء لأنها تمثل لها الحماية الوحيدة‏,‏ ولكنها لا تتمتع بأي نوع من أنواع الحراسة‏.‏بدون تنسيقويقول محمد ـ إن العاملين بالأكشاك اكتشفوا علي مدار السنوات السبع الماضية أنه لايوجد تنسيق مطلقا بين وزارة التنمية الادارية والجهات التي يستخرجون منها الخدمات الجماهيرية وهو ما يترجم عمليا بعدم اعتراف تلك الجهات بمندوبي الخدمة الجماهيرية ولا ببطاقات الهوية التي ستخرجها الوزارة للعاملين بهذه الأكشاك‏.‏ويقول أحد العاملين بأكشاك وسط القاهرة إنه يعاني هو وزملاؤه انفصال تام بين الوزارة والجهات الخدمية كالأحياء والسجل المدني إذ ترفض هذه الجهات التعامل معهم لأنهم لا يعلمون أساسا بدورهم‏.‏ويقول عامل بأحد هذه الأكشاك إن إنشاءها كان تطبيقا لما أقره وزير التنمية الادارية السابق وجاء الوزير الحالي د‏.‏أحمد درويش ليجده صداعا في رأسه وبالتالي أصبحت عبئا يريد أن يلقي بهمه علي الشركات الاستثمارية ولا عزاء للعاملين بها‏.‏أما ما رصدناه علي لسان نحو‏100‏ مواطن من مناطق مختلفة توجد فيها هذه الأكشاك فيؤكد أن نسبة كبيرة من المجتمع لاتعلم أساسا بوجود مثل هذه الأكشاك حتي من يسكنون بجانبها‏.‏فيقول محمد السيد ـ موظف ـ أنه لم يسمع عن هذه الأكشاك من قبل وحينما سمع عن عددها علي مستوي الجمهورية زاد تعجبه بل سخريته‏,‏ ولكن محمد محمد ـ موظف بأحد مكاتب البريد يري أن هذه المراكز تقدم خدمات ولكنها لا تلتزم بتقديمها في الموعد المحدد لها مما يضطر المواطنين إلي الذهاب إلي المصلحة الحكومية المنوط بها خدمة معينة‏.‏أما سمير حسين ـ تاجر ملابس ـ فيعلم بوجود هذه الأكشاك لكنه لم يفكر ولو مرة في التعامل معها لعدم جديتها‏.‏التوسع في المشروع‏..‏ رغم فشله‏!‏ويعترف د‏.‏ ناصر فؤاد ـ المتحدث الرسمي لوزارة التنمية الادارية و المسئول عن مشروع الأكشاك الجماهيرية بوجود كل هذه المشكلات التي تعاني منها الأكشاك قائلا إن الوزارة تخطط حاليا لتطوير الأكشاك القائمة وإنشاء أكشاك جديدة ليصل عددها إلي‏2200‏ كشك خلال سنة ونصف السنة وصولا إلي‏10‏ آلاف كشك في غضون‏5‏ سنوات بإشراف تحالف ثلاثي يضم الصندوق الاجتماعي للتنمية وإحدي الشركات الهندسية الكبري وشركة اتصالات معروفة فالوزارة لا يمكنها أن تتحمل نفقات تطوير بنية الأكشاك القائمة حيث يتطلب تطوير الكشك الواحد‏70‏ و‏80‏ ألف جنيه‏.‏ويضيف أن الربح العائد من هذه التحالفات وبخاصة الشركتان الأخيرتان سيكون من خلال السماح لهما بأنشطة تمارسها داخل هذه الأكشاك تحقق لها ربحا ماديا ومع التحديث الجديد سوف تصل الخدمة إلي مقر إقامة المواطن‏,‏ حيث سيخصص خط ساخن لتلقي الطلبات وسوف تصل الخدمة بموجب البيانات التي يسجلها المواطن‏,‏ وسيحمل مندوب الخدمة كارنيها خاصا يطبع بمطابع الشرطة ويحمل بياناته الشخصية‏,‏ ويصعب تزويره حيث يزود بعلامة مائية‏,‏ كما سيتم إجراء بحث أمني وجنائي عليهم لتوفير شروط الأمان علي أن يتم في الوقت نفسه وضع المواطن ـ في حال عدم تسلمه الخدمة لأي سبب يرجع إليه ـ فيما يسمي بـالقائمة السوداء إذا ثبت عدم جديته‏.‏لكن أحمد ـ المسئول عن كشك حدائق القبة ـ لا يري في ذلك خيرا خاصة مع تطبيق فكرة مشابهة لذلك منذ عام‏2007‏ لتتحول الأكشاك إلي أكشاك دعاية للشركة الموكل لها إدارة الكشك والتي قامت بتوزيع كتيبات عن عروضها الخاصة في حين تضاعف ثمن الخدمة وأدي إلي عزوف المواطنين عن اللجوء إليها مما انعكس علي رواتب العاملين بالأكشاك والذين أبلغتهم الشركة ما انتم مش بتدخلولنا الفلوس نقبضكم منين‏!!.‏وتقييما لأداء تلك الأكشاك في ضوء ما أدلي به المواطنون والموظفون يطالب د‏.‏ سعيد عبد الخالق ـ الخبير الاداري والاقتصادي بإلغاء تلك الأكشاك فشكلها الحالي ليس حضاريا فضلا عن أنه لابد من إكساب العاملين بها التدريب اللازم وتوفير فرص حقيقة لهم من خلال وزارة التنمية الإدارية‏,‏ مقترحا أن تستغني الوزارة عن الأكشاك بتوسيع تطبيقات الحكومة الالكترونية للمواطنين خاصة أنها تقوم بالدور ذاته الذي تقوم به الأكشاك ولكن بأسهل وأسرع وأوفر وسيلة‏.‏ويقول إن رواتب العاملين بتلك الأكشاك تبديد للموارد بلا عائد وأن نية الوزارة إسناد إدارتها وتطويرها إلي القطاع الخاص ما هو إلا رمي العبء والحمل من علي الوزارة الي تلك الشركات كما أن فكرة توصيل الخدمة للجمهور عن طريق الخط الساخن عبء مالي إضافي علي المواطن خاصة وأن من يلجأ لتلك الأكشاك هم المواطنون البسطاء محدود والدخل‏.‏ويشير عبد الخالق إلي ضرورة قيام الوزارة بالمراجعة والتقييم لأداء تلك الأكشاك من حيث مدي تحقيق الهدف منها وقياس مدي الاقبال الجماهيري عليها علي مدار السنوات الست الماضية وفترات زيادته وانخفاضه وكذلك الوقت المستغرق للحصول علي الخدمة والأهم من ذلك رضا المواطن عن أداء الأكشاك التي أنشئت بشكل عشوائي وبدون دراسة كافية وبدون تنسيق مع الجهات التي تستخرج منها تلك الأكشاك الخدمات للجمهور وأنه ليس من الخطأ أن يتحلي صانع القرار بقدر من الشجاعة للتراجع عن قراره إذا ثبت خطأه أو فشله بل ان الخطأ الاستمرار في ترقيع الخطأ علي حد تعبيره‏.‏أما د‏.‏ سمير عبد الوهاب ـ أستاذ الادارة ومدير وحدة دعم سياسات اللامركزية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة فيؤكد أن الجدية لم تتوافر منذ البداية في إنشاء تلك الأكشاك ولم يكن هناك تصور واضح لدورها ولم تجهز بالشكل المناسب كما أنها لم تقم بدور فعلي في مساعدة المواطنين في الحصول علي الخدمات ولم تول الوزارة اهتماما بتوعية المواطنين وتوجيههم للاستفادة مما كان من المفترض أن تقدمه هذه الأكشاك‏.‏وأضاف أن الخطة التي تدرس الوزارة تطبيقها لتطوير هذه الأكشاك في مجملها تعد خطوة مهمة جدا للارتقاء بها لكن علي الدولة عندما تتعاقد مع الجهات التي سيسند لها أمر الأكشاك أن تضمن العقود بنودا واضحة تلزم تلك الجهات بشروط تتضمن للوزارة الدور الرقابي الذي لا يجور علي حقوق العاملين بها من جهة وألا تغالي في أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين من جهة أخري‏,‏علي أن تتضمن الخطة آلية واضحة يمكن أن يلجأ إليها المواطن إذا واجهته أي مشكلة‏.‏

الاهرام المسائي

إلهام شاهين ‏..‏ في ورطة علي الطريق الصحراوي



وقعت الفنانة إلهام شاهين في ورطة بالطريق الصحراوي وذلك اثناء اقامتها لمدة اسبوعين في إحدي الفيلات‏..‏ وذلك ضمن احداث مسلسلها التليفزيوني الجديد إمرأة في ورطة والذي تقرر تصويره في سرية تامة
خوفا من التأجيل مرة أخري حيث سبق وتم التأجيل لمدة شهر كامل كما حرص المخرج عمر عبد العزيز علي السرعة في انجاز التصوير والانتهاء من المسلسل قبل حلول شهر رمضان المبارك بفترة طويلة نظرا لارتباطه بتصوير عمل درامي آخر بعنوان آنسة عانس‏.‏مسلسل إمرأة في ورطة تدور احداثه في قالب بوليسي في‏15‏ حلقة فقط من خلال سيدة اعمال يتم اتهامها في جريمة قتل‏.‏ يشارك الهام شاهين البطولة الفنان حسين الامام

محمد صبحي يعتذر عن "كليوباترا" فى مفاجأة درامية



في مفاجأة درامية اعتذر الفنان محمد صبحي عن عدم استكمال دوره في مسلسل كليوباترا بطولة الفنانة سولاف فواخرجي وإخراج وائل رمضان‏,‏ علي الرغم من سفره مع أسره المسلسل الي سوريا لبدء التصوير هناك ويرجع السبب وراء اعتدار محمد صبحي عن عدم المشاركة في العمل حسبما اكدت الشركة المنتجة الي إختلاف مواعيد التصوير فقط وليس بسبب خلافات بين صبحي والقائمين علي العمل كما أشيع‏.‏
فبعدما سافرت إسرة المسلسل الي سوريا وجدوا انه سيكون من الانسب تصوير مشاهد معينة في المسلسل وتأجيل المشاهد الاخري والتي سيكون بها الفنان محمد صبحي لمدة‏40‏ يوما خاصة ان ديكورات مشاهد صبحي لم تكتمل بعد‏,‏ وهو ما رفضه صبحي بشدة حيث انه من المقرر أن يتجه الي مصر بعد هذه المدة للبدء في تصوير مسلسل ونيس وأحفاده كما انه لا يستطيع ان يؤجل تصوير المسلسل حيث من المقرر عرضه أيضا في رمضان وتم الإتفاق مع وزير الإعلام الذي كلفه بهذا العمل علي موعد محدد ومن الصعب تأجيله‏.‏
ولم يجد المخرج وائل رمضان أي حلول لاحتواء الموقف مما دفع الفنان صبحي للإعتذار عن العمل‏.‏
وقال الفنان محمد صبحي بإن إعتذاره عن مسلسل كليوباترا ليس وراءه اي خلافات مع فريق العمل و الذي يجمعه بهم كل الحب والتقدير‏,‏ ولكن السبب كان يخص تصوير مشاهده التي تم تأجيلها لتكون يوم‏15‏ مايو بدلا من‏15‏ أبريل‏.‏
وأضاف قائلا كان من الصعب ان اوافق لأنه إذا وافقت سأعرض مسلسل ونيس وأحفاده الي التأجيل من الخريطة الرمضانية ولن أقبل أن أدمر مسلسلا من اجل اللحاق بمسلسل آخر‏,‏ خاصة ان مسلسل ونيس بتكليف من وزير الإعلام شخصيا‏.‏وكشف صبحي عن ضيقه الشديد بسبب الإعتذار عن عدم المشاركة في العمل‏,‏ ولكنه عاد واكد لم يكن في يدي أي شيء أفعله سوي الإعتذار خاصة أن المشاهدين ينتظرون مسلسل ونيس وأحفاده بشكل دوري كما أنه سيستمر لبعد رمضان

الاهرام المسائي

لوسي تتهجم علي مساعدة مخرج "مذكرات سيئة السمعة"


لأنها طالبتها بارتداء الملابس المطلوبة في المشهد
طالبت المخرجة المساعدة للمخرج خالد بهجت مخرج مسلسل مذكرات سيئة السمعة بالتحقيق مع الراقصة لوسي بعد قيامها بالتهكم عليها وتهديدها بأنها ستستخدم علاقاتها لانهاء عملها بالمسلسل وذلك اثناء تصوير احد المشاهد باستديو‏21‏ بمدينة الإنتاج الإعلامي‏.‏
وبدأت أحداث الواقعة عندما طلبت المخرجة المساعدة من لوسي إرتداء الملابس الخاصة بالمشهد الذي تؤديه‏,‏ فرفضت لوسي وقالت انها ارتدت ملابس مشهد آخر‏,‏ فأجابتها مساعدة المخرج بأنه لابد من ارتداء هذه الملابس أولا حتي يتم استكمال التصوير حسب تعليمات المخرج فصرخت لوسي في وجهها قائلة هو انتي اللي هتفهميني يا بتاعة انتي فقالت لها المخرجة المساعدة أن هذا هو صميم عملها ولابد من تطبيق تعليمات المخرج حتي لا تفسد الراكورات وإنصرفت المساعدة من امامها‏,‏ في الوقت الذي قامت فيه لوسي بالاعتداء عليها بالألفاظ‏.‏وعلي الفور طالبت المساعدة التي دخلت في نوبة بكاء شديد بإجراء تحقيق داخلي في الواقعة خاصة انه تمت إهانتها بسبب مباشرة عملها بأسلوب صحيح‏,‏ وبينما كان المخرج خالد بهجت يحاول إصلاح ما حدث‏,‏ وقفت لوسي وسط بلاتوه التصوير وقالت أنا هاكلم صديقي المهندس أسامة الشيخ والبت دي هتمشي يعني هتمشي‏.

الاهرام المسائي

الغرور يصيب عمرو سعد مبكرا‏ .. ريم البارودي تقلده



وجد الفنان عمرو سعد نفسه فجأة مشاركا في بطولة ثلاثة اعمال فنية دفعة واحدة وهي الفيلم السينمائي عذرا للكبار فقط مع الفنانة زينة وفيلم أسوار القمر مع الفنانة مني زكي والمخرج طارق العريان ومسلسل مملكة الجبل الذي تم الاحتفال ببدء تصويره قبل يومين‏.‏
بالمزمار والطيل والخيل العربي‏..‏ بفيلا بحدائق الأهرام‏,‏ ربما هذه الأعمال جعلت عمرو سعد شعر بنجوميته وأهميته ولذلك ظل في غرفته أكثر من ساعة حتي تنتهي الفضائيات من التسجيل مع المنتج والمخرج رافضا اجراء اي حوارات أو لقاءات إعلامية صحفية أو فضائية‏.‏كما اشترط علي المنتج الذي ضغط عليه لحضور المؤتمر الصحفي حول المسلسل الا يحضر أكثر من دقائق‏..‏ ولا يتكلم سوي جملتين فقط‏...‏ وبالفعل لم يحضر الا بعد بدء المؤتمر بعشر دقائق وبعد انتهائه عاد لغرفته مسرعا‏,‏ بدعوي انه مشغول ومنع دخول أحد اليه‏.‏بينما لم تجد الفنانة ريم البارودي مفرا من اتخاذ نفس طريقته بالرغم من ترحيبها بالفضائيات قبل ظهور عمرو سعد واتخاذه لموقفه هذا‏!!‏أما أكثر مفاجآت الاحتفال يالمسلسل فكانت تغيب الفنان الكبير أحمد بدير الذي فوجيء بأن تورتة المسلسل تحمل صورة عمرو سعد واسمه كبطل للمسلسل دون وضع اسمه مما أصابه بالضيق وسيطرت حالة من الاستياء علي كل الحضور لتجاهل اسم كبير كأحمد بدير خاصة بعد أن أمر المخرج مجدي أحمد علي بأن ينصرف الحضور لاستئناف التصوير مرة أخري‏!‏يذكر أن المسلسل مملكة الجيل تأليف سلامة حمودة وإخراج مجدي أحمد علي ويشارك في بطولة الي جانب بدير وعمرو سعد وريم البارودي ـ باسم سمرة ـ عبير صبري ـ هادي الجيار ـ أميرة العايدي‏.‏وتدور أحداثه من خلال صراع أطراف عائلات حسان ـ البندارية ـ العبادية بسبب وجود كنز أثري فيقرروا تقسيمه بين العائلات الثلاث ويناقش ايضا تجارة المخدرات في نجع الجبل

الاهرام المسائي

أنباء عن خروج خاتمي من إيران إلى جهة مجهولة


موقعان الكترونيان نشرا الخبر ثم حذفاه
فى الصورة خاتمي من اخراج معارضيه بواسطة الفوتوشوب
تحدثت مصادر قريبة من الاصلاحيين والمحافظين عن خروج الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي من إيران، صباح السبت 3-2-2010، متوجها إلى جهة غير معلومة حسب هذه المصادر.ونشر موقعا "فرارو" (القريب من الاصلاحيين) و"برتشم" (المقرّب من المحافظين)، النبأ قبل أن يتم حذفه من على الصفحة الأولى للموقعين.ولم يذكر الموقعين البلد الذي توجه اليه محمد خاتمي الذي يعد أبرز زعماء الحركة الإصلاحية في ايران، والمدة التي سيبقى هناك، أو أسباب الزيارة المجهولة.

وكانت مصادر محافظة مؤيدة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، كشفت في وقت سابق من الشهر الماضي، عن سحب جواز سفر محمد خاتمي من قبل وزارة الخارجية الإيرانية وتسليمه للأمن الإيراني قبل أن تعيده إليه لاحقاً.وكان موقع "جوان أون لاين" المحافظ كتب تحت عنوان "تفاصيل فشل خاتمي في الخروج من البلاد" يقول إن مندوب خاتمي راجع إحدى مكاتب الشرطة في شرق طهران واستلم جواز سفر جديد للرئيس السابق. ويحمل الجواز، حسب طلب خاتمي، صورة له بالزي المدني، لا الزي الديني الذي عادة ما يظهر به.وأضاف الموقع المعروف بمعارضته الشديدة للرئيس السابق، أن خاتمي كان ينوي الخروج من البلاد، وهو يرتدي السترة والبنطال وذلك قبل الذكرى السنوية للثورة في 11 شباط (فبراير) الماضي.وأشتهر الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي خلال فترة توليه المنصب الرئاسي في بلاده 1997-2005 بدعم الحريات في بلاده، والإنفتاح على الخارج وحاول ترميم علاقات إيران الإقليمية المتصدعة. ولقي مفهوم حوار الحضارات قبولا عالميا إلا أن كافة محاولاته إصطدمت برفض المؤسسة الأمنية والعسكرية اللتين تخضعان لسلطة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.
المصدر : العربية

مسلحون يعتدون على 3 منازل و يقتلون 25 مدنيا جنوب بغداد


"قيدوا القتلى قبل أن يطلقوا النار عليهم"
اقتحم مسلحون يرتدون الزي العسكري العراقي 3 منازل في إحدى قرى جنوب بغداد، فقتلوا 25 شخصاً بينهم 5 نساء، بحسب ما أفاد مراسل "العربية" في بغداد، صباح السبت 3-4-2010.وأشار المراسل عبدالقادر السعدي إلى أن قرية الصوفية، التي شهدت الهجوم، تابعة لمنطقة هور رجب، جنوب العاصمة العراقية، وهي تضم العديد من عناصر "الصحوة" التي تحارب تنظيم القاعدة، علماً أن عائلات القتلى تنتمي لـ "الصحوة".

وتسكن المنطقة عشائر الجبور والجنابات بشكل اساسي।ونقل مصدر عسكري عراقي أن المسلحين "قيدوا القتلى قبل ان يطلقوا النار عليهم".يذكر ان عملية مشابهة نفذها مسلحون منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ادت الى مقتل 13 شخصا انخرطوا في قوات الصحوة في ضواحي بغداد الغربية. ووقع الحادث في منطقة العناز الواقعة بين الفلوجة وابو غريب.وكان تحالف من عشائر العرب السنة في محافظة الانبار، شن حربا ضد القاعدة والتنظميات التي تدور في فلكها في منتصف ايلول (سبتمبر) 2006، فتمكن العام التالي من طردها باتجاه مناطق اخرى.
العربية

إسرائيل تخطط لبناء كنيس أعلى من "قبة الصخرة"


كشفت مصادر إخبارية عن مخطط إسرائيلي جديد لبناء كنيس ضخم بجوار المسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد أيام من افتتاح كنيس "الخراب" اليهودي في محيط المسجد المبارك.
وأكد المحامي قيس يوسف ناصر بالمستندات ان هناك مخطط تحركه سلطة الآثار وشركة تطوير الحي اليهودي التابعة لحكومة إسرائيل لبناء كنيس كبير يبعد عن المسجد الأقصى بأقل من مائتي متر ليكون اعلى من مسجد قبة الصخرة.
وبحسب صحيفة "القدس" الفلسطينية ، يهدف المخطط الى اعادة بناء كنيس يهودي مهدم بني في الحقبة العثمانية على ارض داخل البلدة القديمة بعد اخلاء قبر الشيخ ابو شوش من الأرض الأمر الذي اثار اضرابات كبيرة آنذاك.
والكنيس المذكور المسمى "فخر اسرائيل" او باللغة العبرية "تفئيرت يسرائيل" هدم خلال حرب 1948 ويبعد اقل من مائة متر عن ما يسمى "كنيس الخراب" الذي دشنه الأسرائيليون اوائل الشهر الحالي ويلاصق الحي الروماني الذي يزعم الأسرائيليون اكتشافه في المنطقة.
وتبلغ مساحة الكنيس نحو 300 متر. ويبلغ ارتفاع المبنى نحو 27 مترا ويشمل اربعة طوابق وستة اقسام: طابق سفلي، طابق بركة الصلاة ، طابق ارضي للسكن مع طابقين لصلاة الرجال والنساء وسطح المبنى وقبة الكنيس.
ويشرح المحامي ناصر المحاضر في قانون التنظيم والبناء والمتخصص في شئون القدس خطورة المخطط بقوله : يحمل المخطط عدة مخاطر:
اولا : ينضم بناء الكنيس من جديد الى بناء كنيس "الخراب" مؤخرا ليكونا كلاهما فرض امر واقع على الأرض لتغيير طابع البلدة القديمة الفلسطيني وتغليب طابع يهودي عليه ، وهذه هي نية سلطة الآثار من المخطط وقد عبرت عن ذلك بصورة واضحة في ملخص المخطط حين صرحت ان بناء الكنيس مع كنيس الخراب يمثل "عودة شعب اسرائيل الى أرضه".
ثانيا : يندرج المخطط في اطار الحفريات الأسرائيلية في البلدة القديمة. ذلك لأن سلطة الآثار تدعي ان الكنيس بني سابقا على منطقة استوطن فيها اليهود منذ آلاف السنين وان حفر هذه المنطقة التي لم تحفر سابقا على الأطلاق سيوصل الأسرائيليين الى دلائل تاريخية هامة لوجود اليهود في فلسطين.
ثالثا : نتحدت عن كنيس مرتفع جدا سيكون أعلى حسب مستندات المخطط من قبة الصخرة بل اعلى المباني في البلدة القديمة والهدف من ذلك من الناحية السياسية هو اولا تغيير طابع البلدة القديمة لتهويدها وتهميش الأقصى المبارك وقبة الصخرة وباقي المقدسات في البلدة القديمة.
رابعا : عدا عن تهميش المقدسات الفلسطينية ، فان الكنيس سيستغل بسبب ارتفاعه الكبير كمطل اسرائيلي على الحرم القدسي الشريف والبلدة القديمة سيستغله الأسرائيليون على الأغلب لأغراض امنية وسياسية على نحو يمس قدسية الحرم القدسي الشريف وخصوصية الحجيج اليه .
وكانت جماعات يهودية متظرفة أعلنت الشهر الماضي وبجماية الشرطة الإسرائيلية افتتاح ما يسمى "كنيس الخراب" وهو مشروع تهويدي من الدرجة الاولى مرتبط ببناء الهيكل الثالث المزعوم مكان المسجد الاقصى تتبناه الحكومة الاسرائيلية وشركات استيطانية تابعة لها.
وقالت مؤسسة الأقصى إن "إسرائيل وأذرعها التنفيذية أعلنت عن سلسلة من الفعاليات على مدى ثلاثة أيام للبدء بتهويد القدس وتصعيد الحملة على المسجد الأقصى".
وتخلل افتتاح "كنيس الخراب" كلمات لسياسيين وحاخامات، وعروض ضوئية وصوتية عن الكنيس.
وبحسب مقولة أطلقها حاخام يهودي في القرن الثامن عشر، فإنّ موعد بناء "كنيس الخراب" هو في السادس عشر من مارس/ آذار العام 2010، على أن يقام على أنقاض المسجد الأقصى. وبما أنّ ال
ظروف غير مؤاتية لذلك، فقد ارتأت المؤسسة الإسرائيلية أن يقام هذا الكنيس على مقربة من المسجد الأقصى ।
محيط

القرضاوي يشن هجوما عنيفا على جامعة الدول العربية


مستنكرا تفجيرات موسكو..القرضاوي يدعو الشعوب العربية للانتفاضة ضد حكامها
شن الداعية الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، هجوما عنيفا ضد جامعة الدول العربية، مبديا أسفه للوضع الذي وصلت إليه، مشيراً إلى أنها لم تعد تقدر على شيء، لم تعد تقدر على حسم خلافاتها فيما بينها، ولم تعد قادرة على حسم قضية واحدة من القضايا المعلقة.
كما أعرب عن أسفه من نتائج القمة العربية الدورية الثانية والعشرين التي انعقدت الاسبوع الماضي في مدينة سرت الليبية، وقال: "توقعنا أن تخرج قمة ليبيا بقرارات على قدر المسؤولية في قضايا العرب بشكل عام، وبشكل خاص قضيتهم الأولى والمركزية قضية فلسطين والقدس وما يتعرض له الأقصى من مخاطر، وغزة وحصارها وما يتعرض له أهلها من أوضاع إنسانية كارثية، مضيفا: لم تأت القمة بجدبد كما توقع الكثيرون، وجاءت مخيبة لآمال الشعوب". وحسبما ذكرت صحيفة "العرب" القطرية" في عددها الصادر اليوم السبت، دعا القرضاوي في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بجامع عمر بن الخطاب بالدوحة، الشعوب العربية إلى "أن تنتفض وتغضب لقضاياها، وتجبر الحكام على عمل شيء يحرك الساكن ويوقظ النائم وينبه الغافل، ويجعل المدبر مقبلا، ويدفع المتردد لاتخاذ قرار حاسم".
وتساءل: "إذا كان قادة ورؤساء وملوك وأمراء الدول العربية لا يستطيعون أن يفعلوا شيئاً، فماذا يفعل الناس؟". وذكر أنه لم يبق أمل للأمة إلا في شعوبها وجماهيرها.
وتعجب من حال العرب الذين بلغ عددهم ثلث مليار من البشر، ووراءهم قرابة مليار ونصف مليار من المسلمين، ويعجزون عن اتخاذ موقف موحد تجاه القضايا التي تواجه أمتهم.
قمة سرت
وكان البيان الختامي لقمة سرت والذي حمل عنوان "إعلان سرت"، أكد إلتزام القادة العرب المجتمعون "بالموقف العربي بأن استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية يتطلب قيام اسرائيل بتنفيذ التزامها القانوني بالوقف الكامل للاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ورفض كافة الذرائع والتبريرات الاسرائيلية تحت اي مسمى للاستمرار في نشاطها الاستيطاني غير المشروع".
كما أعادوا التأكيد "على ضرورة الالتزام بسقف زمني محدد لهذه المفاوضات وان تستأنف من حيث توقفت وعلى أساس المرجعيات المتفق عليها لعملية السلام".
ودعت "قمة دعم صمود القدس"، الرئيس الامربكي باراك اوباما الى "التمسك بموقفه المبدئي والأساسي" الداعي الى وقف الاستيطان.
كما أكدت "أهمية الدور الذي تقوم به لجنة مبادرة السلام العربية وأهمية استمرار جهودها برئاسة دولة قطر".
كما قرر القادة العرب "عقد قمة استثنائية في موعد غايته اكتوبر/ تشرين الاول المقبل" لمناقشة الاقتراح اليمني بإقامة اتحاد الدول العربية ورؤية القذافي.
واتفق القادة على تشكيل لجنة خماسية تضم قادة ليبيا واليمن ومصر وقطر والعراق للإشراف على إعداد "وثيقة منظومة العمل العربي المشترك" لعرضها خلال هذه القمة. وقرروا كذلك مناقشة مشروع إنشاء رابطة الجوار العربي الذي اقترحه موسى كذلك خلال هذه القمة الاستثنائية.
تفجيرات موسكو
من ناحية أخرى، أدان القرضاوي التفجيرات التي حدثت في مترو موسكو خلال الأسبوع الماضي. واستنكر ما يفعله بعض أبناء المسلمين في بلاد شتى باسم الإسلام وتحت راية الإسلام من تفجيرات تقتل البريء والمسيء، وتذهب حياة المدني والعسكري والناس العاديين الذين يركبون القطارات تحت الأرض وفوق الأرض، ثم يلاقون حتفهم بسبب تفجيرات ينفذها أناس يزعمون أنهم يعملون للإسلام.
وانتقد بشده موقف الذين يعتدون على أناس عاديين، ليسوا من العسكريين، ولا من القادة، ولا من السياسيين. وتساءل: كيف يستسيغ هؤلاء أن يقتلوا برآء لا ذنب لهم في العير ولا في النفير؟
واستشهد بقول الله عز وجل: "أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً".
وأوضح أن دم الإنسان -أي إنسان- مهما كان دينه وجنسه ولونه غير مباح، مشيرا إلى أنه لا يجوز قتل الكافر طالما أنه لم يقاتل ولم يحارب المسلمين.
وذكر سماحة الإسلام في معاملة غير المسلمين خلال الحروب قائلا: "الإسلام ينهي عن قتل الرهبان والأطفال والنساء والشيوخ الطاعنين في السن، لأنهم ليسوا من أهل القتال". وأكد أنه لا يجوز قتل أناس أبرياء لوجود خصومة مع قادتهم.
وقال: "أنكر ما حدث ولا أجيز لمسلم أن يقتل أنساناً إلا عن دليل وبرهان وبينة، وأن يكون مستحقا للقتل". ونبه إلى أن الحكم بقتل فرد أو جماعة لا يفتي ولا يحكم به أي إنسان، وإنما يتم وفقاً لضوابط وشروط شرعية.
واعتبر ما تقوم به بعض الجماعات الإسلامية من قتل للمدنيين الأبرياء إساءة للإسلام والمسلمين في المشرق والمغرب.
وضرب أمثلة على ذلك بأن المسلمين أصبحوا متهمين بالعنف والإرهاب وسفك الدماء. مؤكدا براءة الإسلام من الإرهاب والعنف.
ووصف الذين يستبيحون دماء الأبرياء في الشرق والغرب بأنهم ليسوا مجاهدين وعملهم "ليس من الجهاد في شيء، وهو ظلم للأمة، وشر على المسلمين".
وطالب أتباع الجماعات المسلمة في شرق الأرض وغربها وشمالها وجنوبها بأن "يراجعوا أنفسهم، وأن يتقوا الله في أمتهم ودينهم، وأن يحكموا صوت العقل والبصيرة".
وأشاد بالجماعات الإسلامية التي راجعت نفسها وأصدرت كتبا عديدة تبين خطأها فيما ارتكبته من عنف وقتل. لكنه استدرك متسائلا: هل تحتاج كل جماعة إسلامية لتجربة خاصة بها في القتل وسفك الدماء، ثم تتوقف وتراجع نفسها وتعلن خطأها.
وقال: هل ننتظر مرور ربع أو ثلث قرن من القتل والعنف وتهييج العالم وتشويه سمعة الإسلام حتى تتوقف الجماعة المسلمة عن خطئها؟
وطلب الشيخ القرضاوي من قادة روسيا -التي شهدت آخر الانفجارات على يد جماعة مسلمة- بأن لا يكن كل همهم علاج العنف بالوسائل الأمنية وحدها، داعيا لبحث الأسباب التي دفعت مرتكبي الانفجارات لسلوك القتل.
وقال: "أدعو القادة الروس أن يجلسوا مع الإخوة في القوقاز والجماعات التي تسلك العنف، ويبحثوا معهم الأسباب التي دفعتهم للقتل". وأشار إلى أن معظم الأسباب سياسية، تحتاج إلى حل بالحوار والتفاهم وتنازل كلا الطرفين للآخر حقناً للدماء.
واقترح الاستعانة بحكماء من المسلمين للتوسط بين القادة الروس والجماعات الإسلامية। وخلص إلى أن الحل الأمني وحده لا يحل المشاكل، مشيرا إلى أنه يوقف العنف سنوات لكن لا يقضي عليه نهائيا، داعيا لحل المشاكل من جذورها حلا يقوم على الفكر والسياسة بالتفاهم والحوار البناء. وحذر من اللجوء لحوار المتكبر والمستعلي على الآخر، ومن حوار الطرشان، مرحبا بحوار الند للند، وصولا لحل المشاكل من جذورها.


محيط

أحفادهم ‏:‏ نعم ‏. . ‏مثلهم‏:‏ لا‏ !‏!!!


كم أنت كافرة يا لقمة العيش‏!‏ وكم فيك يامصر من مبكيات مضحكات‏..‏ ولكنه ضحك كالبكاء‏!‏ قالها المتنبي أيام كافور الاخشيدي الذي هجا المتنبي وقال عنه لأنه أسود البشرة‏:‏ إن العبيد أنجاس مناكيد‏!‏
القاهرة 30المشهد يقول‏:‏ لأن محجوب زوج إحسان حبيبة قلب قاسم بيه قد أصبح مدير مكتبه متخطيا بلدياته سالم الإخشيدي ولي نعمة أخونا محجوب في الشرقية‏..‏ فدبر له هذا المقلب المثير بأن أفشي لزوجة الوزير عقيلة راتب أن زوجها يذهب مساء كل يوم سبت الي بيت محجوب ليلتقي بزوجته إحسان تحت سمعه وبصره‏..‏ وفي نفس الوقت أرسل لوالد محجوب محمد عبد الدايم ـ شفيق نور الدين ـ يخبره بعنوان ابنه الجديد في القاهرة‏..‏ لتبدأ وقائع المشهد كالآتي‏:‏‏*‏ محجوب يشكو لزوجته إحسان من صداع رهيب في رأسه‏..‏ فتقول له‏:‏ بلاش ييجي قاسم بيه الليلة دي‏..‏ هو حايشترينا واللا إيه؟محجوب‏:‏ معلهش حانزل أدور في الأجزخانة علي حاجة للصداع‏!‏في نفس اللحظة يرن جرس الباب‏..‏ يفتح محجوب ليجد أباه الذي يقاطعه ولم يرسل إليه أي مساعدة مالية أبدا‏..‏ أمامه وجها لوجه‏!‏يتردد محجوب لحظة والأب يسأله‏:‏ حفضل علي الباب كده‏!‏يدخل الأب الذي يفاجأ بمظاهر العز والفخفخة في أثاث الشقة فيقول لابنه‏:‏ دا احنا يابني ظلمناك‏..‏ وإنت عايش في الفقر ده‏..‏ دا أمك كانت عاوزة تبيع الكنبة اللي بنقعد عليها بريال وتبعتهولك‏!‏محجوب‏:‏ اصل أنا كنت الشهر ده حابعت لك مساعدة‏!‏الأب‏:‏ الواجب المقدس‏..‏ موش ده كلامك يامحجوب‏..‏ عشان الواجب المقدس ده أنا بشحت مديت إيدي للناس‏!‏عشت واتنغنغت ونسيت أهلك‏..‏ فاهمك يامحجوب‏..‏ لكن اللي ماكنتش فاهمه أن ضميرك يموت للدرجة دي‏!‏تدخل إحسان زوجة محجوب‏..‏يسأله الأب‏:‏ مين الغندورة دي؟محجوب‏:‏ دي مراتي‏!‏الأب‏:‏ وكمان اتجوزت‏!‏محجوب‏:‏ أصل الوظيفة والجوازة حاجة واحدة‏!‏يصل قاسم بيه ويدخل الي غرفة النوم وهو ينادي إحسان‏:‏ سوسو ـ إنت فين ياحبيبتي‏!‏يسأل الأب‏:‏ مين ده اللي جالكم؟محجوب‏:‏ ده حماي أبو مراتي‏!‏ محجوب عبد الدايم (حمدى أحمد ) وإحسان (سعاد حسنى ) فجأة يدق جرس الباب‏:‏ يذهب محجوب ليفتح ليجد أمامه زوجة قاسم بيه تقتحم الشقة كالمهرة الهائجة تسأله‏:‏ فين حجرة الشرف هنا ؟تدق بابا وتزعق بأعلي صوتها‏:‏ افتح ياقاسم بيه يامربي الجيل ياوزير الفضيلة‏..‏ لازم أفضحك قدام كل الناس‏..‏ وفي الجرائد وفي كل حته‏..‏ افتح‏!‏يخرج قاسم بيه مهرولا محاولا أن يحتوي هذه المهرة الهائجة التي تصيح فيه وهي تضرب عمنا محجوب بالقلم علي وجهه‏:‏ موش عيب اني أضبطك في بيت الندل ده وهو واقف لك علي الباب ديدبان‏!‏في ثوان‏..‏ أصبحت فضيحة بجلاجل في العمارة كلها‏..‏ وعم عبد الدايم والد محجوب مذهولا يسأله‏:‏ فيه ايه يابني؟‏!‏ثم يفتح باب الشقة وهو يبكي ويقول لابنه‏:‏ أنا مروح القناطر‏..‏ حاقولهم في البلد‏..‏ محجوب مات‏..‏ مات واندفن‏!‏هذا المشهد يستحق عليه شفيق نور الدين جائزة الأوسكار‏..‏هذا الكلام ليس لي‏..‏ ولكنه لجورج ساؤول الناقد السينمائي الفرنسي العالمي‏!‏ما زلنا مع الدنيا قبل نحو مائة عام‏..‏ لقد آن لنا أن نخرج من حقل الوحل الذي مشينا فيه بأقدامنا طويلا‏..‏ كلنا أصابتنا غصة في الحلق ومرارة في الفم وغيامة في العيون‏..‏ وعطل في بوصلة الطريق‏..‏تعلقنا ببارقة أمل اسمها علي طه‏..‏ ذلك المناضل طول الوقت‏..‏ لايتوقف أبدا عن حب مصر‏..‏ من النضال من أجلها‏..‏ زاره زوار الفجر من رجال البوليس السياسي أيامها وأخذوه معهم ولم يعيدوه إلا حطاما بعد أن أعطوه درسا لن ينساه‏..‏أغلقوا مجلته‏..‏ فلم يتوقف‏..‏ حتي قالت السرايا حكمها‏:‏ لا فائدة لابد من الخلاص من علي طه رمز الشباب المصري المناضل في الثلاثينيات من القرن الماضي‏..‏ ثلاثة من البوليس السياسي يتربصون له بالمسدسات‏..‏ ولكنه أصر علي أن يخرج إليهم‏..‏ قرر أن يوزع منشورات ضد الملك‏..‏ في نفس ساعة إلقائه خطاب العرش‏..‏ترك فراش المرض وجري عند القلعة يلقي منشورات ضد الملك وضد الإستعمار وضد الحكومة العميلة‏..‏ ونجح في تخطي حاجز الموت‏..‏ ونجا من رصاص أعداء الحرية‏..‏ وقرأت مصر كلها منشوراته التي تدعو للحرية وللنضال‏..‏ حرية مصر والمصريين‏..‏ وكانت تلك البداية‏..‏ بداية شرارة ثورة مصر التي شاء قدرنا أن تولد بعد عشرين عاما فقط في‏..1952‏لقد قام طلبة شعبة الإعلام بقسم الاجتماع بجامعة الإسكندرية بعمل دراسة في موضوع غاية في الحساسية وهو‏:‏ ما الفرق بين جيل القاهرة كما جاء في كتاب نجيب محفوظ والتي رأيناهم في الفيلم الذي أخرجه صلاح أبو سيف وبين مايحدث في الحياة الآن؟‏.‏ وكانت هذه الدراسة التي تعبر عن رؤية هذا الجيل الذي يعيش الآن في القاهرة‏2010:‏قالوا‏:‏ نحن نفس الشخصيات ولكن مسرح الأحداث الآن قد بات مختلفا تماما‏..‏كانوا ثلاثة‏:‏علي طه ومحجوب عبد الدايم وأحمد بدير‏..‏بالفعل نحن نشبههم في أننا سوف نتخرج بعد عدة أشهر‏..‏وأننا طلبة مغتربون عن المدينة التي ندرس بها‏,‏وأننا جميعا في جامعة حكومية ومن أبناء الشعب وعامة الناس‏,‏ولسنا نعرف ماالذي يخبئه لنا الزمان بعد التخرج‏.‏كنا مثلهم تماما في كلية الأداب ولكن في جامعة الإسكندرية وتحديدا في الفرقة الرابعة وتقريبا في مثل سن أبطال فيلم‏'‏ القاهرة‏30'.‏بل إننا قد درسنا نفس المواد التي درسوها وعرفنا الناس الذين كانوا يتحدثون عنهم‏..‏أوجست كونت وسان سيمون وكارل ماركس وتعرضنا لهم بالدراسة والتحليل والمقارنة‏.‏وفي الفرقة الرابعة كنا ندرس لغة سينمائية ولأن الأساتذة في كلية الأداب علي الرغم من أنهم في جامعة حكومية فقد كانوا يسمحون لنا بتكوين المناهج‏,‏ وقد تعرضنا للغة السينمائية لفيلم‏(‏ القاهرة‏30)‏ ووجدنا أن هناك بعض المظاهر في القاهرة‏30‏ موجودة في مصر حتي الآن‏!..‏ ولكن مهلا فنحن لم نعد رفاق الثائر علي طه‏..‏علي الرغم من أن الكثيرين كانوا من أسر بسيطة إلا أننا كطلبة في جامعة حكومية فقد كانت فرص الحياة أمامنا كثيرة ومفتوحة ولاتعد‏..‏ونحن لسنا مثل محجوب عبد الدايم الذي لايجد ثمن كتاب اللاتيني‏..‏ فنحن ياسيدي محظوظون فعلي بعد خطوات قليلة منا كانت هناك مكتبة الإسكندرية وفيها كل ماقد يخطر علي بالك ومالايخطر علي بالك من الكتب والمخطوطات وكافة أنواع المحاضرات التي تعطي مجانا للطلبة والتي تجد تشجيعا علي حضورها‏..‏محاضرات مكتبة الإسكندرية التي تفتح عقلك علي العالم‏..‏ ويكفي أن تكتب الذي تريده ليتحقق علي الفور‏..‏ وكل هذا مجانا أو باشتراك رمزي قدره ثلاثون جنيها‏..‏وعلي بعد دقائق كنا نجد عملا من خلال التدريب العملي فبإمكانك كطالب أن تساعد نفسك أثناء الدراسة بالعمل في إحدي دور المسنين أو إحدي شركات الأبحاث وكان عليك أن تجتهد‏,‏ فالعالم ليس مسئولا عن أن يحضر لك الطعام ليضعه في فمك‏..‏كانت الدولة تقدم الكثير ولكن لمن يستحق‏,‏ فالطالب المتفوق تتكفل الدولة بطعامه وشرابه وسكنه وكل شيء مقابل أجر رمزي‏.‏وقالت طالبة‏:‏ لقد كنا نسكن في المدينة الجامعية‏,‏ وكانت مصروفات المدينة شاملة الطعام والشراب فقط ثلاثة وعشرين جنيها‏..‏ وكانت الغرف تطل علي البحر وعلي مدرسة سان مارك الجميلة منظرا بديعا يجعل المرء يشعر فعلا بإنسانيته‏..‏وبالمدينة الجامعية مكتبة وغرفة مذاكرة ولكن الويل والثبور وعظائم الأمور لمن تتأخر في إرجاع الكتاب لأمينة المكتبة ستجدها فوق رأسها وأمام باب غرفتها‏:‏أين الكتاب ياآنسة‏..‏ ألم تقرئيه طوال هذا الوقت‏..‏أم أنك لن تقرئيه‏..‏أم ياتري لاتنوي أن ترجعيه؟‏.‏ستجد في مكتبة المدينة الجامعية البسيطة أمينة مكتبة تحافظ علي الكتب أكثر من عينيها بل وأكثر‏..‏وستجد عندها الشمس تشرق أيضا لأرنست هيموجنواي‏.‏منزل ميت لدفن الأحياء لفيدور ديستوفيسكي‏,‏وستجد كتب الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي وفاروق جويدة وغيرهما‏.‏ وبالنسبة لمصروفات المدينة الجامعية‏(23‏ جنيها‏)‏ حتي هذا المبلغ الرمزي لو لم يكن معك فهذا لايهم‏..‏ فبإمكانك تقديم بحث اجتماعيا فيتم إعفاؤك من المصروفات‏!.‏الجميع موجودون ليوفروا لك كل مافي وسعهم بمنتهي الحب وأي شكوي تقدم من طالبة في المدينة يتم التحقيق فيها علي الفور‏..‏كانت المدينة الجامعية مكانا تستطيع الحياة فيه بالفعل وأنت تشعر بالراحة‏.‏أي أننا لم نكن مضطرين للسكن في عشة الفراخ مثل محجوب عبد الدايم‏.‏ولكن الحقيقة أن الدولة لاتقدم هذه الخدمات إلا للطلبة المتفوقين‏,‏ أما الطلبة المتخلفون والراسبون والذين يلعبون طوال العام‏..‏فالدولة تقوم بواجبها تجاه المتفوقين أولا‏,‏ ثم بعد ذلك تري ماذا تفعل لهؤلاء؟‏.‏وبالمناسبة كانت الجامعة علي بعد خطوات قليلة من المدينة الجامعية أي لم نكن نركب أية مواصلات‏..‏في الجامعة‏:‏ من يتصور أن كل النقود التي دفعتها للجامعة أولا عن آخر طوال أربع سنوات هو مبلغ‏103‏ جنيها‏..‏ مائة وثلاثة جنيها فقط لاغير‏..‏وقد كان بإمكاننا تقديم بحث اجتماعي لإعفائنا منها؟‏.‏كنا نأخذ الكتب مجانا‏..‏ أي تقدم للجامعة مايفيد بأنك لاتقدر علي شراء الكتب فيعطونها لك مجانا‏..‏وأحيانا حينما تخفض الجامعة ثمن الكتب تجد نفسك أخذت الكتب وفوقها فلوس كمان‏..‏الجامعة كانت تعطينا الكثيروخذ مثلا‏..‏مسابقة القرآن الكريم جائزتها‏30‏ جنيها‏..(‏ أي مايكفي للحياة شهرا بأكمله‏)!.‏مسابقة بحث في أي شيء وعن أي شيء‏..‏مكافأة‏700‏ جنيه‏.‏ أي مصروفات العام وزيادة‏!!.‏وقالت طالبة‏:‏ الدنيا زمان كانت رخيصة والآن الأسعار ولعت في الناس‏!‏وقال طالب‏:‏ التعليم زمان كان أكثر انضباطا واحتراما‏.‏وقالت طالبة‏:‏ لا‏..‏ الأساتذة الآن إذا ماوجدوا طالبا متفوقا لاتتخيل كم الاحتفاء به وكانوا لايتأخرون عن تقديم أي خدمة‏,‏ ونحن كنا طلبة متميزين فكنا نعمل في شركات ابحاث ودور مسنين والكثير من الأعمال الشريفة متاحة امامنا‏..‏إننا حقا أحفادهم لكننا لسنا مثلهم فنحن مثلا لايمكن ان نؤمن بالاشتراكية لأنها كحقيقة قد باتت فاشلة‏..‏ فقد كان كارل ماركس لايمكن أن يطبق كلامه علي الواقع‏..‏ولو ذهبت لجامعة الإسكندرية وقابلت الدكتور إسماعيل سعد استاذ علم الإجتماع السياسي فستجده يشرح للطلبة كافة النظم السياسية‏,‏ وستجد الدكتور إسماعيل ساخطا علي افلاطون ويتهمه بالعنصرية وسيصفه بأنه أبو العنصرية‏,‏ في التاريخ‏!‏وسيشرح سبب سخطه قائلا إن الديمقراطية التي يتشدق بها العالم وينسبونها إلي المدعو افلاطون لاتعني مايظنه الناس من أن لكل إنسان الحق في الإدلاء بصوته‏..‏ليس كل الناس من حقهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات‏..‏لأن السيد المحترم أفلاطون قد حدد من الذين يدلون بأصواتهم فلا النساء ولا العبيد لهم صوت‏.‏ولو كان أفلاطون يعيش في هذا الزمن لكان لنسائنا معه شأن آخر‏,‏ فسيقلعون عينيه وسيحرقون كتبه‏,‏ ويحرمون عليه الزواج كي يعيش ذليلا ويقدر قيمة المرأة‏.!‏وستجد الدكتورة إحسان حفظي أستاذة علم الاجتماع العام تحدثك عن ظاهرة الطبقات الاجتماعية في المجتمع الإنساني منذ أقدم العصور‏..‏لم يخل مجتمع إنساني من الطبقات وستشرح أراء العلماء في الكثير من البلدان فالعالم وارنر قسم الطبقات في أمريكا إلي ست طبقات مثلا‏..‏ففي كل مجتمع إنساني ستجد الطبقات متفاوتة ولكل طبقة إيماناتها الخاصة التي تدافع عنها‏..‏فهي جماعة مغلقة تحاول الصعود بنفسها‏..‏ ولاتتقبل بسهولة أن ينضم إليها الأقل منها‏..‏وستجد الدكتور سيد عبد العاطي السيد يشرح لك في مادة الإيكولوجيا كيف تقام المجتمعات وكيف تهدم‏..‏والإيكولوجيا هو العلم الذي يهتم بالمكان الذي يعيش فيه الإنسان‏..(‏أي شكل المباني والشوارع وكيف تتكون المدن والعشوائيات والحضر والمدينة وصفات السكان في كل بيئة من هذه البيئات‏).‏وبهذه المناسبة ستعرف معلومة طريفة جدا‏,‏ هي أن لكل طبقة ولكل فئة ثقافة فرعية بمعني‏:‏المتسولون مثلا عندهم مبررات يقولونها لأنفسهم كي يخلصوا ضميرهم‏,‏ وكي يستطيعوا التوازن وهذه الأشياء تتداول فيما بينهم فمثلا‏..‏حينما يحبس أحدهم حينما يخرج من السجن‏..‏تجد الآخرين يقولون له‏:‏السجن للجدعان‏..‏ تلك الثقافة الفرعية التي تنغلق علي نفسها كي يستطيع أفرادها العيش والحياة‏.‏وستجد الدكتورة سامية محمد جابر تشرح لك كيف أن المجتمع الإنساني ظل طوال عمره في طبقات‏..‏ ماركس هو الذي قال هذا ففي العصر القديم كانت هناك طبقة العبيد والأحرار ثم بعد ذلك كانت هناك طبقة الأقنان أو عبيد الأرض وطبقة البارون وهم الإقطاعيون في العصور الوسطي‏..‏ ثم بعد عصر الصناعة وجد البورجوازيين أصحاب رأس المال‏..‏ والبروليتاريا‏..‏عمال المصانع والذين يأخذون الفتات‏..‏مازالت خطبة الجمعة أو بالأحري الخطاب الديني دعوة صريحة للجهل والتخريف كما قال علي طه‏..‏وكم من خطب نسمعها تتناقض مع مبادئ العقل والتفكير‏..‏ وكل ماتحاول تقديمه هو الطريق إلي الخلاص ورسم صورة النهاية والحياة الآخرة‏..‏ مازالت ميكروفونات المساجد عالية‏,‏ والمصلون كثيرون وعلي التوازي أجور الفنانين من نار‏..‏ فالمطرب الفلاني يتقاضي الملايين والمطربة الفلانية أقل منه قليلا‏..‏وستجد الدكتور محمد بيومي يشرح لك علاقة الدين بالمجتمعات عبر التاريخ وكيف أنه طالما كان من أخطر الأدوات التي تستخدم في السيطرة علي الناس وسيشرح لك أراء العالم الألماني العظيم ماكس فيبر الذي يمكن أن تلخصها في النهاية بأن المجتمع لن يتقدم مادامت هناك واسطة بين العبد وبين الله‏.‏فالمجتمع السليم هو الذي يعبد الإنسان فيه ربه دون وصاية من احد‏..‏ويقرأ فيه الإنسان كتابه المقدس دون وصاية من أحد‏..‏بعد هذه النظرة السريعة علي مسرح الأحداث في القاهرة الآن‏..‏وعلي مايدور في عقل الشخصيات والطريقة التي يفكرون بها تعالوا نلقي الضوء في المقابل علي شخصيات القاهرة‏30,‏ وعلي اللغة السينمائية في الفيلم‏.‏هل تتذكر الصورة التي كانت خلف محجوب عبد الديم في لحظة عقد قرانه علي سعاد حسني‏,‏ لقد كانت هناك قرنان خلف فوق رأسه في تلك الصوره وهذه استعارة سينمائية بليغة حيث تصف شخصية محجوب بدون كلمة فهو حيوان له قرون وحيوان بغيض لايفكر سوي في نفسه فقط ومستعد لأخذ كل شيء ولايعير المبادئ أدني اهتمام‏..‏الرائعة سعاد حسني في هذا الفيلم رأيناها رمزا لمصر‏..‏ الكل يطمع فيها ويريدها ولعلك سمعت محجوب عبد الديم وهو يصفها بأنها كنز لايفني‏..‏وسعاد حسني أيضا الكل بشكل ما قصر في حقها‏..‏فأسرتها التي هي مصر‏..‏الأب والأم الذين أنجبا بلا حساب ويعيشون يريدون أن يأخذوا منها وهم في المقابل لم يفكروا في إعطائها‏..‏ لم يحبوها بشكل حقيقي يرون أنها قد وجدت كي تعطي‏..‏ولم يفكروا أبدا في العطاء‏..‏ولعل أهم إشارة جاء بها الفيلم هي تلك اللحظة التي قالت فيها سعاد حسني‏(‏ إحسان‏)‏ لعلي طه‏..‏ إنها تعلم أنها علي خطأ‏,‏ ولكنها تجاوزت هذا الخطأ وضعت إخوتها في مدرسة داخلية لتعزلهم عن أبيها وأمها ليخرجوا ويصبحوا مثل البطل علي طه‏,‏ وليس مثل محجوب عبد الدايم‏.‏هؤلاء الصغار الذين كافح من أجلهم علي طه هم في الحقيقة نحن‏!.‏وهؤلاء هم الذين سيتلافون أخطاء كل من مضوا‏..‏النور أيها السادة يخرج من كبد الظلمة‏..‏ والفجر يأتي من سواد الليل‏..‏والأحرار لايولدون بالصدفة‏..‏ ولكن تصنعهم المحن‏..‏ والأمل دائما يولد من رحم النضال والديكة لاتصيح‏..‏ ولاتعلن للدنيا قدوم صباح جديد ـ كما يقول حكماؤنا قبل الزمان‏..‏ بزمان إلا بعد طلوع شمس النهار‏!{‏


الاهرام

مستندات بنك "HSBC" لشراء جائزة الميوزيك أوورد لـ عمرو دياب


بـ400 ألف دولار
كل من يقترب من عمرو دياب "ينكوي" بناره، ويعاني من سهامه॥ كل من اقترب منه احترق.. حتي الذين تخيلوا ان ناره لن تطولهم، وان انقلابه عليهم من رابع المستحيلات.. فمن يعرف عمرو دياب جيدا يعرف انه مثل موج البحر تماما.. مشاعره غير مستقرة وعلاقاته تحكمها مصلحته الشخصية.. هو والجميع من بعده..الشخص الوحيد الذي يحبه عمرو دياب هو عمرو دياب.. انا كبيركم فاحترموني.. انا قبلتكم فحجوا إليَّ.. انا العالمي الوحيد ولا عالمي بعدي.. لم يفعلها مطرب قبلي.. عمرو دياب يتحدث عن عالميته منذ ان وضع في يده جائزة الميوزيك اوورد.. كان هذا في سنة 1998.. في هذه السنة ملأ عمرو دياب الدنيا صراخا فرحا بهذه الجائزة.. تصدرت صوره أغلفة المجلات ومانشيتات الجرائد.. كان ضيفا في ندوات أقيمت إما بتحريض منه او رغبة من هذه الصحف.. في هذه السنة لم يفسد فرحة عمرو دياب سوي مجدي العمروسي-رحمه الله- صاحب شركة صوت الفن سابقا وصديق عبد الحليم حافظ.. العمروسي شكك في هذه الجائزة وقال انه مدفوع ثمنها.. وقتها لم يصدقه أحد.. وخرج عمرو دياب يصرخ"الا الجايزة دي.. يقول العمروسي اللي عايزه.. يشتمني زي ما هو عايز.. يقول اني افسدت الغنا وان مافيش مطرب غير عبدالحليم حافظ.. لكن لن أسمح له بالتشكيك في هذه الجائزة".. ماقاله العمروسي أقام الدنيا ولم يقعدها.. النار التي اشعلها العمروسي كانت تحتاج الي دليل يثبتها.. مستند يؤكد ان الجائزة يتم شراؤها.. كان كلام العمروسي مرسلا.. وهو نفس الكلام الذي كرره مطربون ومطربات من بعده قالوا إن هذه الجائزة لا تسعد من يحصل عليها لانها مشتراة.. عدد منهم وصفها بالجائزة المشبوهة فهي ليست دليلا علي نجومية المطرب الساحقة، وليست دليلا علي أن البومه حقق أعلي المبيعات.. من يدفع يحصل عليها وهو ما اجتنبه كثير من المطربين الذين احترموا تاريخهم الغنائي.. وعمرو دياب حصل علي هذه الجائزة 3مرات وفي كل مرة يجري كلام عن هذه الجائزة.. في احدي المرات كانت هناك منافسة بينه وبين حسين الجسمي وقيل إن روتانا قررت ان يفوز بها واحد من الذين يعملون لديها، وقيل أيضا ان النية تتجه لان يحصل عليها حسين الجسمي وما ان علم عمرو دياب حتي كشر عن أنيابه، وغضبه وصل للمسئولين في روتانا حتي حسم الامر لصالحه وحصل عليها هو.. اما المرة الاخيرة التي حصل عليها سنة 2007 فقد جري كلام عن شرائها أيضا.. لكنه لم يكن كلاما مرسلا.. فلاول مرة هناك مستند رسمي يقول إن هذه الجائزة التي حصل عليها عمرو دياب قد تم شراؤها.. هذه المرة لن يجد عمرو دياب ما يقوله لينفي به الحكاية وينسفها من أساسها.. هذه المرة لم تقدم شركة الانتاج علي شراء هذه الجائزة وانما اشتراها له صديق عمره "عمرو عفيفي" صاحب شركة برومو اد للانتاج الفني والاعلامي ودفع 400 الف دولار من جيبه الخاص.. المبلغ ارسله عفيفي علي بنك "اتش।اس. بي.سي" بموناكو.. ونحتفظ بنسخة من هذا التحويل.. الجهة المسئولة عن الجائزة عرضتها علي عفيفي ممثلا عن شركة الانتاج تحت اسم "الحصول علي حق البث" وبالفعل تمت دراسة العرض ووافق عفيفي بعد أن أقنع دياب بأنه عرض لا يعوض.. اشتراها عمرو عفيفي للصداقة التي بينه وبين عمرو عفيفي.. صداقة ارتبطت بمشاركته نجاحاته الفنية والجماهيرية.. نجاحات عمرو دياب في الساحل الشمالي وراءها عفيفي.. فهو صاحب الفكرة.. الفكرة التي أعادت الي عمرو دياب بريقه الذي فقده أمام نجومية مغن مثل تامر حسني او مطربة مثل شيرين.. 7سنوات من الصداقة والعمل.. لم ينظر فيها احدهم لمكسب الآخر.. فالاثنان شريكان في النجاح.. لكن 7سنوات تبخرت في لحظة.. فما لدينا يؤكد ان عمرو دياب تنكر لعمرو عفيفي.. ما لدينا يؤكد أن دياب لم يلتفت الي هذه الصداقة،ولم يعترف بفضل عفيفي عليه طوال هذه السنوات، ويبدو ان دياب رأي فيما يفعله عفيفي معه فرض عين.. رأي أن سعيه لأن يحصل علي هذه الجائزة أمر طبيعي جدا.. يكفي عفيفي انه يعمل مع عمرو دياب ويكون واحدا من المقربين له.. لكن تنكر عمرو دياب لعمرو عفيفي لم يدهش أحداً خاصة الذين يعرفون عمرو جيدا.. الذين يعرفون حكاياته مع شركات الانتاج وزملائه من المطربين والمطربات.. حكاية دياب وعفيفي لم تنته عند هذا الحد.. وصلت الي ازمته الكبيرة والتي فجرها برنامج"الحلم" الذي يحكي مشوار عمرو دياب الغنائي،وحكاية هذا البرنامج حكاية طويلة ومثيرة..جاءت مواكبة بحصول عمرو علي هذه الجائزة.. الفكرة فكرة عمرو عفيفي.. عرضها علي دياب فرحب بها،واشترط ان يكون التنفيذ في اسرع وقت ممكن لتعويض المبلغ الذي دفعه عفيفي في الجائزة، ولم يناقش دياب عفيفي في شئ.. لانه يثق في أفكاره واختياراته منذ ان تعاونا سويا وحققا معا نجاحات مبهرة.. فوجئ عفيفي بالتأخير في تنفيذ الخطوات وهو ما ازعجه فهو يريد ان يحصل علي المبلغ الذي دفعه في الجائزة وأموال أخري دفعها في تذاكر السفر والحفلات.. تقريبا وصل المبلغ الي حوالي 700 ألف دولار.. تأخر الامر كثيرا لتجميع أكبر قدر من المعلومات والصور الخاصة بعمرو وحفلاته والاستقرار علي الضيوف والاتفاق معهم.. وكلها أمور انفق عليها عفيفي من شركته.. انفق دون تذمر او ضيق فمشروع برنامج "الحلم" يحمل ختم الصداقة ولهذا لم يقم بتوثيق أي عقود خاصة بالبرنامج إلا من فترة قريبة رغم ان البرنامج جري تنفيذه منذ 3سنوات.. ثم بدأ التنفيذ وتم الاتفاق مع روتانا لان تحصل علي حق العرض حصريا.. وبدأ يسري الفخراني في الإعداد.. جري الاتفاق علي ان يتم تنفيذ 12 حلقة تحكي قصة عمرو دياب منذ طفولته في بورسعيد وحتي أصبح نجما.. استغرق تجهيز البرنامج اكثر من سنة ونصف السنة وتم استضافة كبار الملحنين والشعراء منهم عمار الشريعي وحلمي بكر وغيرهما.. وقد قيل ان هناك ضيوفا جاءوا وقالوا آراء جميلة في عمرو دياب عكس ما قالوه فيه من قبل فهل صحيح انهم تقاضوا أجرا مقابل ظهورهم وآرائهم الجميلة؟!.. في هذا الوقت قام الدكتور حسام لطفي محامي عمرو دياب بتنظيم العلاقة بين دياب وعفيفي من ناحية العقود والاتفاقات بشكل قانوني.. العقد الذي جري توقيعه بين الطرفين- معنا نسخة منه ومن الملحق- نص علي موافقة عمرو دياب علي هذا البرنامج مقابل 250 ألف جنيه حصل عليها بموجب اذن صرف صادر من شركة برومو اد للانتاج الفني والاعلامي- معنا نسخة من إذن الصرف-.. وافق دياب علي هذا المبلغ لانه وضع في اعتباره الاموال التي دفعها عفيفي في جائزة الميوزيك اوورد.. في هذا الوقت جرت تفاصيل أكثر إثارة.. فعمرو دياب لم يكتف بما حصل عليه من عمرو عفيفي وإنما حصل من روتانا علي حوالي 600 الف دولار تحت حساب البرنامج.. الي جانب حصوله علي 400 الف دولار من شركة بيبسي لرعاية البرنامج.. حوالي مليون دولار هي من حق عفيفي باعتباره منتج البرنامج وكل ما حصل عليه عفيفي من هذا المبلغ 400 الف دولار أي ان له في ذمة عمرو دياب حوالي 600 الف دولار.. لقد تصرف عمرو دياب في البرنامج وكأنه ملكه.. لايشاركه أحد فيه.. الاكثر إثارة هو ما حدث في حلقات البرنامج فقد اختفت بقدرة قادر الحلقة السابعة منه واختفي معها ايضا المواد الخام والشرائط التي عليها كل المواد.. الغريب في هذا الامر ان السيدة هدي الناظر المسئولة عن التنسيق والاشراف علي انتاج البرنامج اختفت هي الاخري لتظهر مرة اخري ولكن في شركة عمرو دياب.. لا نعرف اذا ما كانت هدي الناظر وراء هذا أم لا؟ فلا يمكن لنا ان نتهمها بشيء قد تكون بريئة منه.. لكن الاهم ما حدث في البرنامج فباختفاء حلقة منه لا يمكن لاحد ان يشتريه.. وهو ما دفع عمرو عفيفي لان يسأل هدي الناظر عن الشرائط لكنه لم يصل معها الي اجابة شافية.. وعندها اتصل بعمرو دياب وسأله وفي كل مرة يقول له"ان شاء الله.. حاضر" ولا شيء يحدث.. يبدو من هذا أن عمرو دياب لديه الحلقات كاملة لكنه سعيد بهذا الوضع.. فلا هو يمكن عمرو عفيفي من البرنامج ولا هو اشتراه ليصبح ملكه ويتصرف فيه كيفما شاء.. عمرو دياب تصرف في البرنامج وكأنه ملكه.. حصل علي اموال هي من حق عمرو عفيفي.. وعرفنا ان عفيفي تحدث مع محامي عمرو دياب ليحل هذه المشكلة ويحصل علي حقوقه المادية بدلا من ان يلجأ الي القضاء.. اللجوء الي القضاء لن تسلم منه روتانا وشركة بيبسي لانهما منحا عمرو اموالا وهو لايملك حق التصرف في البرنامج.. وعلي الرغم من ان موقف روتانا يبدو سليما باعتبارها ادخلت البرنامج ضمن تعاقدها معه إلا انها ستتعرض للمساءلة القانونية.. فالعقود التي مع عمرو عفيفي تمنحه هذا الحق إذا لم يتم حل هذه الازمة وديا.. ما فعله عمرو دياب مع عمرو عفيفي ليس جديدا عليه.. الكل يعرف ان عفيفي وراء نجاحات عمرو دياب.. يعرفون انه وراء فوزه بحفل تكريم المنتخب الوطني لكرة القدم الذي اقيم باستاد القاهرة.. رشحه عفيفي رغم كل ما بدر منه، ورغم ذلك خرج عمرودياب ليقول إن الدولة هي من كلفته لإحياء هذا الحفل، وان كبار رجالها طلبوا منه ذلك، وحضر الحفل اكثر من 60 الف متفرج وعندما وقع عمرو دياب بحركة الجري داخل الاستاد وتجمع حوله الصحفيون والمصورون وظهر بشكل غير لائق قال:أصل المنظم كان السبب" في إشارة منه الي عمرو عفيفي.. وهي عادة عمرو دياب ولن يشتريها اذا ظهر بشكل لائق نسب الامر الي نفسه، واذا اختل توازنه القي بالمسئولية علي الاخرين.. وهو ماحدث فعندما نجح برنامج «الحلم» قال إن الفكرة فكرته وان كل شيء تم بمعرفته وعمرو دياب اول العارفين بأن ما يدعيه غير صحيح بالمرة.. ونظن ان عمرو عفيفي حزين علي ما فعله عمرو دياب معه.. حزين علي كل هذه السنوات من الصداقة والنجاحات المشتركة.. ولو فتش عمرو عفيفي في دفاتر عمرو دياب لخف حزنه فما تعرض له تعرض له آخرون في الوسط الفني.. منهم هيفاء وهبي التي حققت نجاحات أزعجت عمرو دياب، ونجاحها دفع المسئولين عن قناة «الراي» للتعاقد معها علي عمل فوازير رمضان، وما ان عرف عمرو دياب بالاتفاق قيل إنه جن جنونه وقيل أيضا إنه سعي لدي المسئولين عن هذه القناة لعدم اتمام الاتفاق بحجة كيف تظهر هيفاء وهبي في شهر رمضان، وكأن ظهورها سيفسد علي المشاهدين صيامهم.. واقتنع المسئولون بذلك ولم يتم الاتفاق.. ونظن ان الحكاية بين دياب وعفيفي لم تنته.. نظن أنها بدأت والكلام سيكثر.. والخلاف سيشتد.. والساحة مفتوحة لان يقول كل طرف ما لديه فبالتأكيد لدي كل واحد منهما الكثير ونحن في الانتظار.
جريدة الفجر