انتهت أزمة المعتمرين في جدة وبدأت أزمة الحقائب في القاهرة ليسدل الستار علي موسم عمرة بدأ هادئا وانتهي ساخنا جداً يستدعي وجود حساب لكل اطراف الأزمة.. شركات السياحة نفضت يدها تماما من أزمة التكدس ورمتها في أحضان شركات الطيران وسلطات مطار الملك عبدالعزيز بجده. نفي السفير السعودي بالقاهرة اصطناع أزمة للضغط علي عدم محاكمة مبارك وأعلن عن اجتماع مع وزيري السياحة والطيران المدني في مصر لتدارك الاخطاء.. إلا أن اللافت للنظر هذا العام أن اعداد المعتمرين زادت بشكل كبير عن الأعوام الماضية لتسجل في نهاية رمضان 735 الفا مقارنة ب 590 الفا في العام الماضي منهم 200 الف في شهر رمضان فقط مقارنة ب120 الفا في رمضان الماضي وهي ظاهرة تستحق الدراسة بعد ثورة 25 يناير التي ألغت عمرة المولد النبوي الماضي. اتهم العاملون بالسياحة الخطوط السعودية بأنها تسببت في الأزمة بالاضافة إلي قلة الامكانيات بقرية الحجاج الملحقة بمطار الملك عبدالعزيز في جدة والاجراءات العقيمة التي يتعرض لها المغادرون للسعودية والتي كانت السبب الرئيسي في انفلات اعصاب المعتمرين بعد ان قضوا وقتا طويلا في المطار. وأعلن السفير أحمد عبدالعزيز قطان سفير المملكة العربية السعودية لدي مصر ومندوبها لدي الجامعة العربية أن أزمة المعتمرين المصريين العالقين في مطار جدة انتهت تماما وانه سوف يعقد اجتماعات مع المسئولين المصريين الاسبوع المقبل لضمان عدم تكرار هذه الازمة المواسم القادمة من بينهم وزيرا السياحة والطيران المدني. نفي قطان ماتردد من اسباب سياسية مرتبطة بمحاكمة الرئيس مبارك كانت وراء أزمة المعتمرين مؤكدا متانة العلاقات المصرية السعودية وعدم تدخل الرياض في الشئون الداخلية المصرية كما نفي ماتردد عن انسحاب الموظفين السعوديين من المطار بسبب مشادات مع المعتمرين المصريين فيما أكد خبراء السياحة المصريون انسحاب الموظفين السعوديين بعد مشادات وخناقات بسبب تأخر رحلات العودة. طالب علاء الغمري عضو مجلس ادارة غرفة شركات السياحة بتحديد وتقنين أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان أسوة بالحج.. مؤكدا أن المعتمر لا يسافر إلي السعودية قبل الحصول علي تذكرة سفر مؤكدة وهو مايجعل مسئولية شركات السياحة معدومة تماما بعد سفر المعتمرين خاصة أن هناك وكيلا سعوديا من المفترض أنه يتابع عمليات السكن والنقل داخل المملكة العربية السعودية. أشار الغمري إلي ضرورة إطلاق حملات توعية بدأت عندما تعطل سير الحقائب بمطار جدة لحوالي 5 ساعات مما أدي الي تأخر أكثر من 40 رحلة كان مفترضا أن تنقل أكثر من 7 آلاف معتمر وأدي هذا التأخير الي انفلات أعصاب معظم المعتمرين واعتدوا علي العاملين بالمطار وأدي ذلك الي ترك معظم العاملين في المطار والجوازات السعودية لأماكن عملهم. أكد الغمري أن كل خطوط الطيران تأثرت بتعطل السير في المطار ولكن كانت واضحة في الخطوط السعودية مطالبا السلطات السعودية بتحديث المطار حتي يتمكن من مواجهة مشاكل الاعداد الكبيرة وتسهيل اجراءات دخولهم وخروجهم. من جانبه قال ناصر ترك رئيس لجنة السياحة الدينية بطرق شركات السياحة إن الاعداد الكبيرة للمعتمرين خلال شهر رمضان والتي وصلت الي 200 الف معتمر هي السبب الرئيسي في التكدس خاصة اذا ماقورنت ب 120 الفا فقط العام الماضي مستبعدا تماما أي سوء نية من قبل السلطات السعودية. أضاف أن السعودية لاتخلط الدين بالسياسة بدليل اختلاف المملكة مع التوجهات الايرانية ورغم ذلك كانت تستقبل الحجاج والمعتمرين الايرانيين. أشار الهامي الزيات رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية الي ضرورة إجراء تحقيق متوازن من الجانبين المصري والسعودي لاسباب الأزمة حتي يتم تداركها خلال الفترة القادمة متسائلا كيف تزيد أعداد المعتمرين لهذا الشكل لتجاوز 735 الفا رغم إلغاء عمرة مولد النبي بسبب أحداث ثورة 25 يناير. قال إن هناك دربكة حدثت في الخطوط السعودية مع تزايد أعداد المعتمرين ويبدو ان الشركة لم تكن مستعدة بشكل كاف.. ولكن هذا التكدس لم يمنع إن نقول أن موسم العمرة هذا العام كان ناجحا تماما من جانب الشركات السياحية أما عمليات النقل فالسلطات السعودية وشركات الطيران ومطار جدة بالتحديد هم أدري الناس بما حدث فيها من مشاكل مطالبا باعلان نتائج التحقيقات حتي يتسني للجميع ادراك أخطائه. من ناحية أخري تتجه هيئة الطيران المدني السعودية الي فرض عقوبات مالية صارمة تجاه الخطوط الجوية السعودية وشركات طيران مخالفة للائحة نقل الحجاج والمعتمرين. ذكرت مصادر مطلعة ان هذه العقوبات تستند الي تقرير تعده لجنة مختصة ضمت في عضويتها ممثلين عن إمارة منطقة مكة المكرمة وهيئة الطيران المدني ووزارة الحج وجهات أخري ذات علاقة. ويوصي التقرير بتطبيق لائحة "نقل الحجاج والمعتمرين من والي السعودية". وتتضمن اللائحة غرامات تصل الي 50 الفا عند اختلاف مواعيد مغادرة الحجاج عن الحجوزات المؤكدة لديهم لاي سبب اضافة الي غرامات مالية أخري لكل ناقلة جوية تحمل حجاجا أو معتمرين لم تصل الي السعودية أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد. أكدت المصادر ان أزمة المعتمرين في مطار جدة عادت مجددا عندما تدافع 60 معتمرا جزائريا علي كاونترات الخطوط السعودية في مبني صالة الحجاج جراء تأخير رحلتهم التي كان مقررا لها الاقلاع في الثامنة صباحا الي الحادية عشرة ليلا مما ادي الي اصابة اربعة من موظفي الخطوط السعودية وتدخل أمن المطار لتنظيم المعتمرين. يذكر ان لائحة نقل الحجاج والمعتمرين علي خطوط الطيران تلزم شركة الطيران عند اختلاف مواعيد مغادرة الركاب عن الحجوزات المؤكدة لديهم لأي سبب علي التنسيق في ذلك مع رؤساء مجموعات الحجاج وابلاغهم بالمواعيد الجديدة والتأكد من جدولتها في نظام الرحلات المرتبطة بوزارة الحج التي بموجبها يتم التفويج بعد مراجعة هيئة الطيران المدني السعودي وفي حالة مخالفة ذلك يعاقب الناقل بفرض غرامة لاتزيد علي 50 الف ريال. كما تلزم اللائحة كل ناقلة جوية تحمل حجاجا أو معتمرين لم تصل الي السعودية أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد بسداد غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل رحلة وصول و15 الف ريال عن كل رحلة مغادرة.
الحقائب المجهولة مشكلة جديدة للمعتمرين بمطار القاهرة لجنة من الشرطة والجمارك عند التسليم لعدم وقوع أخطاء
كتب عادل مصطفي: علي الرغم من انتهاء أزمة المعتمرين بمطار جدة وانتظار الحركة الا انها مازالت مستمرة بمطار القاهرة نظرا لتكدس أعداد كبيرة من الحقائب المتخلفة للمعتمرين والتي تم تخزينها بصالة 4 بالمطار لحين قيام المعتمرين باستلامها ووجود عدد كبير من الحقائب بدون بيانات مما يؤدي الي صعوبة في عملية التسليم ويعطي فرصة لحدوث اخطاء في عملية التسليم.. ومن ناحية اخري اعتصم 17 معتمرا مصريا علي الطائرة السعودية القادمة من جدة امس ورفضوا النزول منها لمدة 50 دقيقة اعتراضا علي سوء المعاملة في مطار جدة وتأخرهم هناك لمدة ثلاثة أيام حتي تم تسفيرهم.. قامت شرطة السياحة بالمطار باقناعهم بالنزول من الطائرة حيث حرروا محاضر للشركة السعودية. ومن جانبه صرح المهندس احمد حافظ رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي ان الوضع يتحسن تدريجيا وان شركة الميناء بالتعاون مع سلطات الجمارك والشرطة بمطار القاهرة تبذل جهودا كبيرة للتأكد من استلام كل معتمر لحقائبه دون حدوث اي اخطاء في ذلك وخاصة الحقائب التي ليس عليها اي بيانات وعدم حدوث اي اخطاء في عمليات التسليم وان يتسلم كل معتمر حقيبته.. وقال إنه في حالة تعرف المعتمر علي حقيبته التي ليس عليها اي بيانات يتم سؤاله عن محتوياتها ويتم فتحها تحت اشراف لجنة من الجمارك والشرطة للتأكد من المحتويات قبل تسليمها كما يتم اخذ اقرار وتعهد من المعتمر بالاستلام بعد الحصول علي بياناته وقال ان الخطوط السعودية نظمت امس 12 رحلة طيران نقلت 3000 معتمر مشيرا الي تحسن في عملية نقل الحقائب والركاب واشار الي وصول رحلة حقائب فقط امس تبعتها رحلة ركاب حيث تم اصطحابهم الي صالة 4 لاستلام الحقائب وتمت عملية التسليم دون تخلف حقيبة واحدة.
المصدر : الجمهورية