السبت، 14 أبريل 2012

سليمان يعتزم استكمال الاوراق المطلوبة لعودته إلى سباق الرئاسة


صرح مصدر وثيق الصلة باللواء عمر سليمان المرشح المستبعد حاليا من المنافسات الرئاسية بقرار من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية, أنه بمجرد وصول خطاب اللجنة باستبعاده من سباق الترشح سيتم استكمال كافة المستندات والاوراق المطلوبة خلال 48 ساعة .
وأوضح المصدر فى تصريح له السبت - أنه سيتم خلال الثمانى والاربعين ساعة المقبلة تقديم التظلم المطلوب للجنة العليا للانتخابات مع باقى المستندات والادلة المطلوبة .
وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قد أعلنت فى فى وقت سابق استبعاد عشرة مرشحين من بينهم عمر سليمان, نتيجة عدم حصوله على ألف نموذج تأييد شعبي (توكيل) في إحدى المحافظات, بالمخالفة لنص الإعلان الدستوري وقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي أوجب حصول المتقدم للترشح على 30 ألف توكيل تتوزع على 15 محافظة, شريطة ألا يقل عدد التوكيلات عن ألف توكيل في المحافظة الواحدة.
فى سياق متصل ، أعلنت حملة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية اللواء عمر سليمان أنها ستتقدم بتظلم لمقر اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ضد قرار استبعاد سليمان من السباق لرئاسة الجمهورية بعد دراسة أسباب القرار الذي أعلنته اللجنة العليا للانتخابات مساء اليوم السبت.
وقالت الدكتورة ريم ممدوح - المتحدث الاعلامى - إن الحملة ستتخذ كافة الاجراءات القانونية لمواجهة قرار اللجنة باستبعاد عمر سليمان من الانتخابات لعدم إستيفاء شرط الحصول على تأييد ألف شخص من إحدى المحافظات, حيث يشترط قانون انتخابات الرئاسة أن يحصل المرشح على تأييد ما لا يقل عن 30 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل, بحيث لا يقل عدد المؤيدين فى أى من تلك المحافظات عن ألف مؤيد.

.من جانبه قال مخلف عبد العال أحد أعضاء حملة دعم عمر سليمان أن الحملة تعرب عن خالص تقديرها لأحكام وقرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ، مؤكدا أن أفراد الحملة يعكفون الآن على دراسة الأسباب التي استند عليها قرار اللجنة وتفنيدها وتقديم مذكرة توضيح وتظلم على القرار.

ومن ناحية اخرى ،وصف خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع استبعاد عمر سليمان بانه" مفاجأة " وان ماحدث يؤكد ان المجلس العسكري ليس وراء عمر سليمان.
واكد في برنامج العاشرة مساء ان عمر سليمان صدم صدمة كبيرة لانه فاخر الناس بان انصاره صنعوا معجزة وجمعوا 43 الف توكيل في 12 ساعة"
وفي الوقت نفسه نفى ان تكون هناك مؤامرة او صفقة وراء ماحدث مؤكدا ان خيال النخبة بحاول ان يصور ماحدث على انه مؤامرة ولكن مايحرك البلاد الان الجهل وسوء الادارة معربا عن ارتياحه لاستبعاد كل الوجوه التي كانت تثير التوتر

د.ثروت بدوي: توكيلات عمر سليمان تمت تحت ضغوط

فجر الفقيه الدستوري د.ثروت بدوي مفاجاة في برنامج العاشرة مساء حيث اكد ان توكيلات عمر سليمان معظمها جاء بالضغط على الموكلين واضاف ان الصيادين في عزبة البرج منعوا من النزول الى البحر الا بعد اجراء توكيلات لعمر سليمان .
واكد ان توكيلاتهم جاءت متسلسلة ، وفي الوقت نفسه راى ان الدفع بعمر سليمان ثم استبعاده كان نتيجة لمليونية حماية الثورة وان من الواضح ان الشعب لن يقبل بعودة الحكم العسكري ولن يقبل بعودة عمر سليمان .




المصدر ايجى نيوز

المجلس العسكرى يلتقى الاحد رؤساء الأحزاب لبحث التطورات الحالية


يلتقى المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشيرحسين طنطاوى رئيس المجلس غدا "الأحد " مع رؤساء الأحزاب لبحث تطورات الموقف على الساحة الداخلية . وقد وجه المجلس الدعوة لرؤساء الأحزاب للمشاركة فى هذا الاجتماع .
كما دعا المجلس العسكري الى اجتماع مع المجلس الاستشاري صباح الاحد 15 ابريل 2012 لمناقشة المستجدات على الساحة.
وأوضح الدكتور عبد الله المغازي الامين العام المساعد للمجلس الاستشاري في تصريح خاص لاخبار مصر ان المجلس الاستشاري برئاسة سامح عاشور يناقش مع القادة المجلس العسكري قانون مباشرة الحقوق الرئاسية الذي اصدره مجلس الشعب.
كما ان الاستشاري وضع في اجندته مناقشة اقتراحات تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور بعد قرار القضاء الاداري بوقف الجمعية بتشكيلها الحالي بالاضافة الى المستجدات على الساحة.
وكان المجلس الاستشاري قد دعا المجلس العسكري لإصدار إعلان دستوري جديد يتضمن معايير لاختيار الجمعية الجديدة، ليتم تشكيلها بطريقة تضمن تمثيل جميع فئات المجتمع دون استئثار أى فصيل عليها مطالبا أن يتم انتخاب أعضاء الجمعية الجدد من خلال المرشحين من قبل الهيئات والمؤسسات والأحزاب، دون أن يكون للبرلمان هيمنة على التشكيل.




المصدر ايجى نيوز


طقس الاحد معتدل ... الصغرى 24 العظمى 30 بالقاهرة


يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية إنخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة على البلاد ليسود"الأحد"طقس لطيف على السواحل الشمالية معتدل على الوجة البحرى والقاهرة ,مائل للحرارة على شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارا لطيف فى أول الليل بارد فى آخره ليلا على كافة الانحاء .
كما تنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد وسيناء تؤدى إلى إنخفاض الرؤية الأفقية .
وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا تكون متكاثرة غربا يصحبها سقوط الأمطار على مناطق متفرقة من شمال البلاد .
وبالنسبة لحالة البحرين المتوسط والأحمر تكون معتدلة إلى مضطربة ,وإرتفاع الموج فيهما من مترين إلى ثلاثة أمتار ,والرياح فى البحر المتوسط شمالية غربية وفى البحر الأحمر شمالية شرقية .

القاهرة 24 30
الإسكندرية 16 26
مطروح 14 24
بورسعيد 21 29
دمياط 20 25
بلطيم 20 24
الإسماعيلية 23 31
السويس 24 32
العريش 14 37
نخل 12 35
طابا 14 35
الطور 22 32
مرسى علم 25 36
الغردقة 21 34
شرم الشيخ 23 34
رفح 19 36
كاترين 14 30
سيوة 14 28
المنيا 17 32
الفيوم 20 31
رأس سدر21 32
أبوسمبل 20 38
وسط الدلتا 23 30
أسيوط 17 33
سوهاج 20 35
الأقصر 22 37
أسوان 23 38
شلاتين 23 34
حلايب 24 32

قنا 18 36
نويبع 25 36
السلوم 15 24





المصدر ايجى نيوز


الأمريكيون أمامهم طريق طويل لتقليل استهلاك السعرات الحرارية


قالت دراسة طبية أن الشباب الأمريكى أمامه طريق طويل لتقليل معدلات استهلاك السعرات الحرارية وهى الخطوة التى من شأنها تخليص الشباب من البدانة التى باتت وباء يفتك بصحتهم.
كانت وزارة الصحة الأمريكية حددت هدفا بخفض معدلات البدانة بين الأطفال بنسبة6ر14% بحلول 2020 وذلك بخفض معدلات استهلاك السعرات الحرارية بين الأطفال والشباب فى المرحلة العمرية مابين الثانية والتاسعة عشرة.
وحذر الباحثون من أنه فى حال عدم تخفيض هذا القدر من السعرات الحرارية فإنه من المتوقع أن يكتسب الشباب الأمريكى مزيدا من الوزن بمعدل 4 أرطال إضافية بحلول عام 2020 ليصبح أكثر من 20 % من الأطفال والشباب الأمريكى من البدناء.

المصدر : بوابة أخبار اليوم

نجاح أول عملية استئصال ورم لرجل مسن أجراها روبوت صناعي



لقد أصبح الجد "جون ميتشل" أول مريض بسرطان الكلى تجرى له عملية استئصال للورم عن طريق إنسان آلى (روبوت) عبارة عن يد صناعية الكترونية، صممت خصيصا لتلك الحالات المرضية.
وقال الباحثون، إن اليد الصناعية الجديدة والتي صممت فى اليابان على أيدي مخترعين متخصصين بمجال الأجهزة الطبية الحديثة قادرة على إزالة الأورام السرطانية بدقة كبيرة تفوق دقة وحرص يد الإنسان العادى.
ومن أهم مميزات اليد الصناعية، أنها تستطيع التحرك في إتجاهات متعددة فى آن واحد، مما يسمح لأطباء الجراحة إجراء وإتمام العمليات الجراحية بشكل أسرع وأكثر دقة عن أى وقت مضى.
ومن أهم مميزات اليد الصناعية أنها تستطيع التحرك فى إتجاهات متعددة فى آن واحد مما يسمح لأطباء الجراحة إجراء وإتمام العمليات الجراحية بشكل أسرع وأكثر دقة عن أى وقت مضى.
ويعد الفريق الطبى التابع لجامعة مانشستر الملكية هو أول فريق طبى نجح فى إستئصال الورم السرطانى بالكلى لمريض بريطانى عن طريق استخدام يد صناعية تسمى "كيمراكس".
وكان الجد البريطانى "جون ميتشل" البالغ من العمر (65 عاما) تم تشخيص حالته المرضية الشهر الماضى بوجود ورم صغير وتمت إزالته عن طريق روبوت "ام أر أى"، ولكنه لم يتوقع أنه يحتاج المزيد من العلاج.
وأضاف ميتشل أنه سعيد الحظ أن تم إكتشاف الورم فى مرحلة مبكرة مما يعنى أن لديه فرصة كبيرة فى القضاء عليه.
لافتا إلي أن استخدام مستشفيات ولاية مانشستر البريطانية لأحدث الطرق العلاجية والوسائل التكنولوجية الحديثة يعد أمرا عظيما.
وقال دان بيرك استشاري الجراحة البولية بأشعة الرنين المغناطيسى أن الادوات التكنولوجية الحديثة المستخدمة فى إزالة الاورام السرطانية تعد أكثر دقة وتسمح للطبيب بالحركة بكل حرية بخلاف المعدات الطبية والادوات الجراحية التقليدية.
وأشار بيرك إلى أن الروبوت الذى طرحته شركة يابانية بالاسواق يعد من أرخص الأجهزة مقارنة بكثير من الأجهزة التقليدية كبيرة الحجم حيث وصل سعره الى 8.1 مليون جنيه استرليني.
المصدر : الشروق

مشلول يغوص في البحار ويقفز بالمظلة


على الرغم من إصابته بشلل رباعي، فإن ذلك لم يمنع الشاب البريطاني "باري ويست" من ممارسة رياضات تحمل قدرا من المغامرة كالقفز بالمظلات والغوص في أعماق البحار والطيران الشراعي.وكان الشاب ويست35 عاما قد تعرض لحادث تصادم عنيف في عام1996 أسفر عن إصابته بالشلل في ذراعيه ورجليه وتركه طريحا على كرسي متحرك بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.
وظل باري مستسلما للشلل وعاجزا عن تحقيق أحلامه الرياضية لسنوات عدة، حتى أجرى محادثة مع أحد أصدقائه المشلولين في عام2007.
فكانت سببا في تغيير مجرى حياته إلى الأبد، حيث أخبره صديقه أنه انتهى لتوه من عملية غوص بحري وشجع باري على التواصل مع جمعية خيرية نظمت له دورة للقفز بالمظلة في عام2008 .
وبالفعل بدا باري في تحويل المغامرات التي كان يحلم بتحقيقها، كصعود قمم الجبال والتجديف والتزلج والغوص، إلى حقائق بمساعدة عدد من الأشخاص الداعمين للفكرة.
المصدر : الشروق

حل شرعي وقانوني للخلافات الزوجية‏:‏ قانون الخلع‏..‏ مطابق للشريعة الإسلامية


انتقد علماء الأزهر‏,‏ وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية‏,‏ ودار الإفتاء‏,‏ مطالبة أحد نواب مجلس الشعب بإلغاء قانون الخلع تحت دعوي عدم مطابقته للشريعة الإسلامية‏,‏ ووصفوا تلك الدعوي بأنها جهل تام بأحكام الإسلام‏.‏
كما أبدي علماء الأزهر ترحيبهم بقرار لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس الشعب برفض مشروع القانون المقدم من النائب محمد العمدة بشأن إلغاء قانون الخلع ابعد الاستماع إلي رأي الأزهر الشريف ودار الإفتاء والمتمثلين في الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية, والدكتور محمد عادل الزنقلي مستشار المفتي, واللذين أكدا أن إلغاء الخلع يتعارض مع ما جاء بالكتاب والسنة.
وأكد علماء الأزهر أن قانون الخلع الذي أعطي للمرأة حق إنهاء الحياة الزوجية بإرادتها مشروع منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم, ووردت فيه آيات قرآنية وأحاديث صحيحة تبيح للمرأة استخدام هذا الحق عند استحالة العشرة الزوجية, وأنه حق كفلته الشريعة الإسلامية للمرأة كما كفلت للرجل حق الطلاق.
واستشهد الدكتور أحمد عمر هاشم عضو مجمع البحوث الإسلامية علي مشروعية قانون الخلع بقول الله تبارك وتعالي: فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ومن السنة النبوية الشريفة يسترشد الدكتور هاشم, بحديث امرأة ثابت بن قيس التي جاءت إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله, ما أنقم علي ثابت في دين ولا خلق, إلا أني أخاف الكفر, فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم, فقال صلي الله عليه وسلم: اقبل الحديقة وطلقها تطليقه, معتبرا أن الآية الكريمة والحديث الشريف يؤكدان أن الخلع هو أحد الحلول الشرعية القانونية للمشكلات الزوجية, خصوصا إذا استحالت العشرة بين الزوجين, فهو يعد أحد حقوق الزوجة في الإسلام حيث يحفظ كرامة المرأة, فيتاح لها اللجوء للقضاء لخلع زوجها إذا استحالت العشرة بينهما.
وطالب الدكتور سعد الدين الهلالي, أستاذ الفقه بجامعة الأزهر, دعاة إلغاء قانون الخلع أن يثبتوا أولا بالبرهان مخالفته للشريعة الإسلامية, وكشف الثغرات التي يدعون وجودها بالقانون, وأضاف قائلا: إذا عجزت المرأة علي أن تحصل علي الموافقة بالخلع في حالة رفض الزوج فبمن تستغيث إلا بالقضاء, وهذا فقط ما يعتبره البعض مخالفة للشريعة الإسلامية, وهذا بالطبع ناتج عن الفهم القاصر والخاطيء للأمور فهل يعقل أن تعيش الزوجة مع زوجها مع رفضها له, يقول تعالي:وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا.., فقد اجمع الفقهاء علي أن من حق كل مضرور أن يستقوي بالقضاء للحصول علي حقه بدلا من أن يحصل عليه بالمغالبة, ولهذا فرضت الشريعة الإسلامية النظام القضائي لإحقاق الحقوق وإيقاف الظالم عند حده, يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: (مطل الغني ظلم يحل عرضه وعقوبته), فالذي يملك الحق ويماطل فيه فهو ظالم, والزوج عندما تطلب منه الزوجة الخلع ويرفض فهو ظالم لأنه غني وله حقوق كثيرة منها أنه يستطيع الزواج بأخري إذا كرهها مثلا, أما هي فلا تملك هذا الحق, أما من يقول إن قانون الخلع اهانة للرجل, فهل الرجل إذا طلق زوجته يأخذ إذنها أولا, وهل هذا لا يمثل اهانة للمرأة أيضا, وهل تناسي هؤلاء قول الرسول صلي الله عليه وسلم: النساء شقائق الرجال ويضيف الدكتور سعد الدين الهلالي إن المدعي بأن قانون الخلع غير مطابق للشريعة الإسلامية ويجب إلغاؤه فأين البينة حتي نصدقه, يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: البينة علي المدعي واليمين علي من أنكر.
فهم بالشريعة
ويري الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية أن كل من يطالب بإلغاء الخلع وهو باب كامل من أبواب الشريعة الإسلامية يعبر عن قصور معرفته, وللأسف فإن البعض يظن أنه يطبق الدين وهو في الحقيقة يشوهه,إما عن جهل, أو ليتملق بعض الرجال الظالمين الذين يريدون أن يحرموا أبنائهم من أمهاتهم حيث يضع أبنائه تحت وصاية زوجتة التي تمثل ضرة لأم أولاده, فهل يقبل أن تربي ضرة الأم أولاد الأم,ويدعو كل إنسان إلي التبصر والإخلاص لله سبحانه وتعالي وعدم نفاق الجماهير وخداع النفس, متهما كل من يطالب بإلغاء الخلع بالنفاق أيا كان مركزه.
ويقول الدكتور حامد أبو طالب عميد كلية الشريعة والقانون السابق, وعضو مجمع البحوث الإسلامية, إن قانون الخلع المطبق حاليا بالمحاكم وإن كان ليس فيه ما يخالف الشريعة, قد يكون عليه بعض المآخذ العرفية, فكثير من الناس يرون أنه يجب علي المرأة أن تصمت وتتحمل الظلم أيا كان نوعه من أجل استقرار بيتها, وأبنائها متجاهلين أن المرأة التي تلجأ لذلك لها مشاعر وأحاسيس وعقل تماما كالرجل, ولها الحق في الخلع مثل الرجل الذي له الحق في الطلاق.
ويضيف أن الأسلام اهتم بالأسرة وبناها علي أسس متينة تكفل بقاءها إلي انتهاء الأجل, إلا أنه يحدث من الناحية العملية بعض الشقاق بين الزوجين, وقد يتبلور الأمر وتصبح الحياة بينهما مستحيلة, وهنا شرع الإسلام أسلوبا لإنهاء هذه العشرة يحفظ كرامة الرجل والمرأة علي حد سواء,فإذا كان المتضرر من هذه الحياة هو الرجل فشرع له الطلاق حتي يبحث عن مصلحته, وتبحث المرأة عن مصلحتها, فقال تعالي: وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته, بمعني إذا تفرق الزوجان فالله سبحانه وتعالي يغني كل واحد منهما من فضله, وفي حالة إنهاء الزواج بالطلاق يتحمل الزوج كل نفقات الزواج وأعباء إنهاء الحياة الزوجية, أما إذا كان المتضرر من هذه الحياة المرأة فقد شرع لها الإسلام الخلع حيث تلتزم المرأة في هذه الحالة بتكاليف الزواج والنفقات التي أنفقها الزوج علي هذه الأسرة, ومن ثم فالمرأة ترد عليه مهره وما تحمله في سبيل ذلك, وأيضا عندما يفترقا الزوجان بهذا الأسلوب يغني الله كلا من سعته.

الخلع للمرأة
وأوضح أن اللجوء إلي الخلع لن يتم إلا إذا أصبحت الحياة بين الزوجين مستحيلة ولن يقول عاقل إن المرأة تخلع زوجها لمجرد الخلع أو أن الزوج يطلق زوجته لمجرد الطلاق بل لابد أن تكون هناك أسباب تدعو إلي ذلك وهنا يري الإسلام بواقعيته أن يتم التفريق بين الزوجين بدلا من استمرارها رغما عنهما أو رغما عن أحدهما وما يترتب علي ذلك من اضطرابات نفسية تؤدي إلي زيادة حدة المشكلات بينهما.
ويختم الدكتور أبو طالب بالقول إن قانون الخلع الذي أعطي للمرأة حق إنهاء الحياة الزوجية بإرادتها موافق للشريعة الإسلامية, وهو مشروع من عهد الرسول صلي الله عليه وسلم, ووردت فيه أحاديث صحيحة فإذا رأت المرأة أن حياتها مستحيلة مع هذا الزوج فمن حقها أن تفعل ذلك ولا حرج عليها في هذا, فكما أن الزواج أمر مشروع, فالطلاق والخلع أمر مشروع أيضا, ومادمنا لا ننكر علي الرجل حقه في الطلاق فلماذا ننكر علي المرأة حقها في الخلع؟

المصدر : الأهرام

المفكر الإسلامي الدكتور محمد كمال :‏ وثيقة الأزهر ضمانة لدستور توافقي يحقق مصالح الأمة


في ظل الجدل الدائر حول المادة الثانية من الدستور‏,‏ والمخاوف من سيطرة الإسلاميين علي اللجنة التأسيسية للدستور‏,‏ والخلاف بين القوي السياسية والتيارات الدينية والفكرية حول الشريعة الإسلامية‏,‏ ومطالبات عدد من نواب مجلس الشعب بالإسراع في تطبيق الحدود وقوانين الشريعة الإسلامية في كافة المجالات.
, جاءت وثيقة الأزهر الشريف لتضع حدا فاصلا لهذا الخلاف الفقهي القديم الذي تجدد حول مفاهيم ومبادئ وأحكام ومقاصد الشريعة الإسلامية. وفي ظل مطالبات القوي السياسية والتيارات الفكرية بالأخذ بما جاء في وثيقة الأزهر عند إعادة تشكيل اللجنة التأسيسية مرة أخري تحت مظلة الأزهر بعد حكم القضاء الإدراي بعدم صحة تشكيلها السابق, ولأن المفكر الإسلامي الدكتور محمد كمال إمام, أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة لإسكندرية كان بمثابة الجندي المجهول عند صياغة وثيقة الأزهر, خاصة تلك البنود المتعلقة بالشريعة الإسلامية ومبادئها ومقاصدها الكلية بحكم تخصصه في علوم الفقة والشريعة فانه يكشف في هذا الحوار, عن حقيقة هذا الجدل الفقهي والفكري حول الشريعة الإسلامية, ويبين لنا الفرق بين مبادئ وأحكام الشريعة, وهو في كل الأحوال يري أن ما جاء في وثيقة الأزهر حول مسألة الشريعة والحدود هو نقطة الانطلاق الحقيقية لبناء دستور تتوافق عليه جميع أطياف الأمة, وأن تطبيق الحدود لا ينبغي أن يبدأ بحد الحرابة الذي يعد أقصي الحدود مطالبا بالتدرج وتهيئة المجتمع قبل الحديث عن تغيير القوانين.
لماذا تم تجاهل وثيقة الأزهر في لجنة صياغة الدستور رغم توافق كافة القوي والتيارات حولها ؟ ولماذا تحفظ الاخوان والسلفيون علي بعض بنودها ؟
المؤسسة الأزهرية بتاريخها الطويل في الحركة الوطنية المصرية استطاعت أن تعلن انتماءها لهذه الوطن واهتمامها بحركة تحرره ونضاله وثورته مما جعل الأزهر الشريف المعقل الوحيد الذي فتح جميع الأبواب لجميع التيارات, ووثيقة الأزهر كانت إحدي ثمرات هذا الدور الأمر الذي جعل التيار الليبرالي- الذي لم يكن يلجأ للأزهر إطلاقا- يلجأ للأزهر ومعه عدد كبير من أطياف الشعب المصري لصياغة تلك الوثيقة التاريخية, وأنا شاركت في جميع اللجان التي تعلقت بوثيقة الأزهر التي وقع عليها جميع ألوان الطيف السياسي في مصر,وقد حضر للمشيخة ووقع علي الاتفاقية رؤساء الأحزاب المصرية وكبار السياسيين وكل المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية وممثلون عن الأقباط والكنائس المصرية وممثلون عن الجماعة الإسلامية وبعض المنتمين للاتجاه اليساري, وقد وقع الجميع ولم يكن هناك اعتراض إلا من فصيل واحد حول هل تكون أحكام الشريعة أم مبادئ الشريعة ؟, لكن الجميع رأي أن تلك الوثيقة نقطة انطلاق لصياغة دستور توافقي يحقق مصالح جميع المصريين بغض النظر عن الانتماء الفكري أو الديني أو السياسي وقد ترجمت تلك الوثيقة لأكثر من20 لغة.
اللجنة التأسيسية لوضع الدستور هل كانت عنصر شقاق بين التيارين الإسلامي والليبرالي ؟
أري أن التوتر الموجود حاليا بين التيار الليبرالي والتيار الإسلامي مصدره ليس تشكيل اللجنة لكن السبب هو الحضور المكثف للتيار الإسلامي في البرلمان وهذا أحدث مخاوف لدي الليبراليين من أن يتم تكريس ذلك في الدستور, وأنا أري أن الدستور لا يصاغ من جانب الأغلبية لكن من جانب كل فئات المجتمع وكل التيارات التي تعمل في الساحة السياسية لأن الدستور يخص الوطن ككل وهو ليس ملك الأجيال الحالية فقط بل الأجيال القادمة أيضا, وهذه اللجنة لابد أن تعرض مشروع الدستور علي كل ألوان الطيف السياسي قبل عرضه للاستفتاء علي الشعب ولو لم يكن هذا الدستور معبرا عن كل طوائف المجتمع لن يحوز الأغلبية وهنا أقول إن اختيار الأشخاص في الانتخابات يختلف عن الاستفتاء علي الأفكار وهذا لابد أن يكون واضحا أمام كل التيارات السياسية فالشعب قد يرفض الدستور إذا لم تكن هناك صياغة جيدة, ونحن لدينا تجربة دستورية عريقة امتدت لأكثر من نصف قرن منذ عصر الخديو إسماعيل ولدينا دستور71 وهناك مشروعات دساتير أخري ولدينا أيضا الدساتير العالمية, ولابد للجنة أن تستفيد من جميع الخبراء والكفاءات لصنع دستور يعبر عن مصالح الأمة ومن لم يستطع أن يعرف نبض الشارع لن يقدم دستورا صالحا في الاستفتاء.
بعد انسحاب كثير من القوي السياسية من اللجنة التأسيسية احتجاجا علي ممارسات الإخوان, عادت القوي السياسية لتطالب مرة أخري بالأخذ بوثيقة الأزهر عند وضع الدستور.. كيف تري ذلك ؟
سواء تم هذا الانسحاب أم لا أقول إن وثيقة الأزهر تضع موجهات عامة مثل شكل الدولة وهويتها, والمادة الأولي من الوثيقة تنص علي أن مصر دولة وطنية وهذا لا يختلف عليه أحد, ودولة دستورية حتي يتساوي الجميع في الحقوق والواجبات أمام القانون لأن مشكلتنا كانت في عدم المساواة, ودولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة حتي لا يحتكر فريق السلطة كما حدث منذ عام1952 ووجدت أحزاب تلبي رغبة الحاكم وتسبح بحمده وتشارك في عملية سياسية مزيفة ولم تحقق مصالح الجماهير واعتلي عرش السلطة من انفصل عن الجماهير وأخذ كل ثروات الوطن, وكذلك دولة حديثة فلسنا نعيش في القرون الوسطي لكننا لابد أن نستفيد من كل منجزات العلم وكل ما لدي العالم من تقدم يعد خبرة بشرية نستفيد منها, هذه هي عناصر الدولة المدنية الحديثة, أما إذا كان المقصود بالمدنية دولة بلا دين فلن تكون مصر دولة بلا دين لأن مصر متدينة بشقيها المسلم والمسيحي, وإذا كانوا يريدون الدولة المصرية دولة تفصل الدين عن الدولة وتكون تشريعاتها من عقل الإنسان وليس من أحكام الشريعة فهذا لن يصلح لمصر, أما إذا كانوا يريدون الدولة المدنية بمعني أن تكون الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية الحديثة فهذا ما يطلبه إسلامنا.
مقاصد وأحكام ومبادئ الشريعة مصطلحات جرت علي الألسنة منذ بدء الحديث عن صياغة الدستور الجديد للبلاد, ما الفرق بين هذه المصطلحات؟
أحكام الشريعة هي الأوامر والنواهي المباشرة, فمثلا قول الله تعالي: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام هذا حكم موجه لكل المسلمين, وهناك المبادئ العامة مثل مبدأ الوحدانية في قول الله تعالي قل هو الله أحد, هذا مبدأ عام يترتب عليه أشياء كثيرة, والمبادئ العامة صالحة لكل زمان ومكان, ومقاصد الشريعة هي حماية ما نسميه الغايات الأساسية من الشرائع في حياة الناس حينما تتحول إلي أنظمة, فمطلوب حماية الدين ويكون هذا عن طريق إنشاء المؤسسات الدينية ونشر التعليم الديني هذا من ناحية الوجود, ومن جانب العدم أمنع الذين يعتدون عليه, فحينما نتكلم علي مقاصد الشريعة نتكلم عن الغايات والأهداف الرئيسية التي تتعلق بعلاقة الإنسان بالطبيعة أو بأخيه الإنسان وهذه الأهداف والغايات لابد أن نحميها من جانب الوجود ومن جانب العدم بمنع كل ما يؤدي للعدوان عليها, فمثلا حماية العرض من جانب الوجود بالزواج ومن جانب العدم وضع عقوبات تزجر كل من يرتكب جريمة الاغتصاب, والنفس نحميها بالتغذية والرعاية من ناحية الوجود وأحميها من العدم بمنع قتل الإنسان أو إتلاف أعضائه إذن يتضح أن هناك مقاصد ومبادئ كلية وأحكاما نطبقها في العبادات والمعاملات.
لكن تطبيق الشريعة الإسلامية أصبح مرتبطا لدي العامة بتطبيق الحدود رغم أنها تمثل جزءا من الشريعة, كيف نفسر تلك المخاوف ؟
قضية الحدود في الشريعة الإسلامية هي عقوبات جنائية تنطوي علي أمرين خطاب من الله عز وجل, وشروط وأسباب وموانع لابد أن تتحقق, وتطبيق الحدود يحتاج أن نفكر فيه أولا من خلال الأسباب والشروط والموانع وليس من خلال الأوامر والنواهي التي هي ليست مجال نقاش لأنها جزء من إيماننا, فقول الله تعالي والسارق والسارقة فقطعوا أيديهما لا يستطيع مسلم في أي عصر أن يخالفه لأن هذا حكم, لكن ما نريد أن نتحدث عنه أن السارق هنا لابد أن تتوافر فيه شروط محددة ومكثفة, وهذه القضية تحتاج لتهيئة اجتماعية وفكرية وتدرج في تطبيقها والتدرج مبدأ إسلامي لأن هناك تدرجا في تنزيل الأحكام, وهناك جزء كبير من أحكام الشريعة مطبق في مسائل الأحوال الشخصية وقد نحتاج لتعديل بسيط لكن لابد أيضا أن يكون مستمدا من الشريعة.
والتطبيق العملي للشريعة لا يبدأ بحد الحرابة وإنما يبدأ بتهيئة المجتمع وتغيير قوانين الإعلام والتعليم والثقافة فالخطاب الشرعي موجود ولابد أن يصحبه خطاب ثقافي وتعليمي وإعلامي وديني بحيث عندما تنزل الشريعة تجد مجتمعا مهيأ فتنتج ثمارها لكن حين نزرعها في غير ذلك فالبيئة غير صالحة ولن تنتج ثمارها, ولابد أن نبدأ بما هو أيسر بالمجتمع ولا يكون شديدا علي الناس حتي نصل بالتدرج لكافة الشريعة والتدرج يعني التطبيق فيما هو أيسر للوصول للتطبيق الكامل, وبالتالي أتصور أنه ليس مهمتنا حاليا تطبيق الحرابة وإذا أردنا أن نحارب البلطجة واللصوص لابد أن نغلظ العقوبات في قانون العقوبات المصري الحالي لأن حد الحرابة يحتاج لإعادة تفسير ونحن يغيب عنا أن جميع الأحكام لا تنطبق في الواقع إلا إذا وجدت أسبابها وشروطها وعدمت موانعها.
هل تختلف الديمقراطية بمعناها الغربي عن الديمقراطية بمفهومها الإسلامي ؟
الديمقراطية ثقافة تتعلق بتقاليد المجتمع ودينه, وهي تختلف من مجتمع لمجتمع فكثير من الأمور في الغرب لا تصلح في مجتمعنا, فهي ليست نظاما ينقل لكن المضمون هو الذي ينقل فلا توجد ديمقراطية بلا انتخابات وتداول السلطة, ونحن في حاجة لترسيخ مبادئ الديمقراطية, والذي يحدث في الإعلام المصري والشارع حاليا يعد تغذية ضد الديمقراطية, وهناك من يعطل مصالح الناس ويفضل المصلحة الخاصة علي المصلحة العامة ويتم قطع الطرق وقطع شرايين المال من خلال الاعتصامات وتعطيل المصالح من قبل البعض, وهذا يعني أنه لا الثورة استطاعت أن تغيير هؤلاء ولا ثقافة الديمقراطية وصلت إلي عقولهم, ونتائج الانتخابات الأخيرة لا تعبر عن الديمقراطية لأن الناس ليسوا دائما يختارون الأصلح لأن ثقافة الديمقراطية غير موجودة فالبعض يذهب ويعطي صوته بناءا علي المصلحة الشخصية أو العصبية, وهنا أقول لازال لدينا مصالح اجتماعية وحياء اجتماعي يمنعنا من اختيار الأكفأ والتجربة الانتخابية في مصر ستتغير بعد أربع سنوات لأن ثقافة الديمقراطية وقتها ستكون قد نضجت.
هل وضع الإسلام نمطا محددا للحكم أم وضع مبادئ ومقاصد عامة يجب مراعاتها ؟
ليس هناك شكل معين للحكم ليكن نظامنا رئاسيا أو برلمانيا أو مختلطا, لكن لا يمكن أن يكون إسلاميا إلا إذا توافرت فيه شروط تتمثل في التأكيد علي حقوق الإنسان, وأن يكون الحاكم منحازا للرعية وألا ينحاز لأسرته, وأن يكون الوطن أمانة فيشرك علماء الأمة في جميع القرارات التي يصدرها حتي يصدر القرار محققا مصلحة الجميع, وأن تكون الإدارة بالأهداف والغايات التي تتحقق علي أرض الواقع وليست التي تردد في الخطب.
وما هي واجبات الحاكم وواجبات الأمة نحوه ؟
الحاكم له حقوق وله واجبات وهذه الحقوق والواجبات ترتبط بتحقيق الغايات منها, نحن نريد من الحكام أن يقوموا بواجبهم تجاه الأمة أولا قبل أن يسألوا عن حقوقهم, والأمة لابد أن تفكر في حقوقها أولا قبل الواجبات, لأن الواجبات أمر مفروض يأتي بالإجبار لكن الناس تنسي الحقوق في ظل وجود الديكتاتوريات والتزييف الإعلامي ومناهج التعليم التي تعلم الإنسان الطاعة والاستسلام, فقدنا قدرتنا علي المطالبة بالحقوق ظللنا نري الظلم ولا نتحدث نحن في مرحلة نريد منها أن يتكلم الجميع وأن نأخذ من الآراء ما هو أصلح للأمة في الحاضر والمستقبل.
كيف تقيم تجربة الإسلاميين في الحياة السياسية بعد ثورة25 يناير ؟ وهل أضرت تلك التجربة بالدعوة الإسلامية كما يردد البعض ؟
لا شك أن التقييم يحتاج لفترة زمنية كافية لكن نستطيع أن نقيم تجربتهم في الانتخابات هل كانت ناجحة أم موفقة ؟, بالتأكيد تجربتهم الانتخابية كانت موفقة لأنهم استطاعوا أن يحصلوا علي أغلبية في مجلسي الشعب والشوري وهذا يدل علي أنهم كان لديهم وعي بالعميلة الانتخابية وحضور في الشارع السياسي وشعارات لقيت استجابة من جانب المجتمع المصري, لكن التجربة السياسية لا تقاس بالنجاح في الانتخابات وإنما تقاس بالنجاح في تحقيق مصالح الشعب, ونقد الإسلاميين والتيار الديني ينبغي أن نفصله عن نقد الإسلام فهذا ليس نقدا للإسلام وإنما نقد لممارسة فريق من الفرق التي تعمل في المجال السياسي نتيجة بعض السلبيات التي يراها الآخرون ومن حق المجتمع والإعلام والمثقفين أن ينتقدوا الإسلاميين, لكن الذي أراه أن هناك خلطا ما بين فوز الإسلاميين وبين نقد الإسلاميين, فهل وجود الإسلاميين علي الساحة أمر إيجابي ؟ النظرة المباشرة عند الليبراليين وعند بعض المثقفين يري وجود الإسلاميين في السياسية مردوده سلبي وليس إيجابيا وهذا خطأ شديد, فلماذا يكون وجود الليبراليين إيجابيا ووجود الإسلاميين غير إيجابي!, فالمؤكد أن الحكم يكون بالتجربة الطويلة وتحقيق مصالح الناس وهذا يتطلب وقتا وفرصة كافية.
المصدر : الأهرام

فتاوي العلماء: من ناب عن غيره في حج أو عمرة‏,‏ فهل له مثل أجره؟


**‏ اختلف العلماء رحمهم الله‏:‏ هل للنائب في الحج أو العمرة مثل أجر المنوب عنه‏,‏ علي قولين القول الأول‏:‏ أن النائب له مثل أجر المنوب عنه‏,‏ فكلاهما داخل في الفضل الوارد في قوله عليه الصلاة والسلام‏):‏ من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه وقوله عليه الصلاة والسلام‏:(‏ عمرة فيه ـ أي‏:‏ في رمضان ـ تعدل حجة‏)‏
واستدل أصحاب هذا القول‏:‏ بعموم الأحاديث السابقة‏,‏ ولأنه إذا كان‏(‏ من دل علي خير فله مثل أجر فاعله‏)‏ كما صح الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم‏:‏ فأولي بذلك من قام بالفعل حقيقة‏,‏ نيابة عن صاحبه‏,‏ أن يأخذ الأجر كاملا‏.‏
قال ابن حزم رحمه الله‏:‏ عن داود أنه قال‏:‏ قلت لسعيد بن المسيب‏:‏ يا أبا محمد‏,‏ لأيهما الأجر‏.(‏ أللحاج أم للمحجوج عنه؟ فقال سعيد‏:‏ إن الله تعالي واسع لهما جميعا‏.‏
وقال البعض الذي يقوم بالحج بالنيابة عن الميت‏,‏ فله أجر الحج إن كان متطوعا بذلك‏,‏ قال أبو داود في‏(‏ مسائل الإمام أحمد‏)‏ روايته عنه‏:‏ سمعت أحمد قال له رجل‏:‏ أريد أن أحج عن أمي أترجو أن يكون لي أجر حجة أيضا؟ قال‏:‏ نعم تقضي دينا كان عليها‏.‏ وهذا هو ظاهر ما رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال‏:(‏ من حج عن ميت‏,‏ فللذي حج عنه مثل أجره‏,‏ ومن فطر صائما فله مثل أجره‏,‏ ومن دعا إلي خير فله‏.‏ مثل فاعله‏).‏
القول الثاني‏:‏ أن الفضل الوارد في الأحاديث السابقة إنما هو خاص بالمنوب عنه‏,‏ أما النائب فله أجر بإحسانه لأخيه بأداء النسك عنه‏,‏ وبما يحصل له من الطاعات المستقلة الخارجة عن أعمال الحج‏,‏ والتي يؤديها في الحرم من صلاة وذكر وغير ذلك‏.‏
فمن حج أو اعتمر عن غيره بأجرة أو بدونها‏:‏ فثواب الحج والعمرة لمن ناب عنه‏,‏ ويرجي له‏.‏ أيضا أجر عظيم‏,‏ علي حسب إخلاصه ورغبته للخير
‏*‏ كيف تقصر المرأة من شعرها في العمرة إذا كان مدرجا؟
‏**‏ الواجب أن يكون تقصير الشعر في الحج أو العمرة من جميع الرأس فإن تعذر الأخذ من جميع الشعر لكون الشعر مدرجا‏,‏ فعلي المرأة أن تجمع شعرها وتأخذ من أطرافه‏.‏
‏*‏ ما حكم الطواف بالحذاء؟
‏**‏ يجوز الطواف والسعي بالنعل إذا كان نظيفا‏,‏ وقد جاءت السنة بالأمر بالصلاة بالنعال أحيانا‏,‏ فإذا صحت الصلاة بالنعال‏,‏ صح الطواف والسعي من باب أولي‏.‏
والأولي والأفضل ألا يطوف بنعاله‏,‏ حتي لا يقتدي به من لا يبالي ولا يتحفظ عن النجاسة‏,‏ فيؤدي ذلك إلي تنجيس المسجد وتقذيره‏.‏
وقد يحتاج المحرم أن يطوف ويسعي بنعليه لوجود جروح في قدمه‏,‏ ونحو ذلك‏,‏ فلا حرج عليه أن يطوف بالنعلين بعد أن يتأكد من نظافتهما‏,‏ لقوله صلي الله عليه وسلم‏:(‏ إذا جاء أحدكم إلي المسجد فلينظر فإن رأي في نعليه قذرا أو أذي فليمسحه وليصل فيهما‏).‏
‏*‏ شخص تعرفت عليه في مكة المكرمة أقوم بتوكيله بين فترة وأخري لأداء فريضة العمرة عن والدتي وجدتي المتوفيين‏,‏ وكذلك أسأل الأصدقاء والأهل إن رغبوا بأن يتم توكيل هذا الشخص لأداء العمرة عن ذويهم الأموات‏.‏ يتم دفع مبلغ للوكيل عن كل متوفي يقوم بأداء العمرة عنه‏,‏ ودوري أنا هو الوسيط بين الوكيل وبين الأهل والأصدقاء‏,‏ وأتحمل أنا دفع مصاريف الحوالة من مالي الخاص‏,‏ عن كل حوالة‏.‏ فهل ما نقوم به مكروه أم محبب؟
‏**‏ لا حرج في الاعتمار عن الميت‏,‏ وعن الحي العاجز عن أداء العمرة بنفسه لكبر أوغيره و حرج في دفع مال لمن‏.‏ ولامرض لايرجي برؤه‏,‏ وفاعل ذلك محسن مأجور إن شاء يقوم بذلك‏,‏ ولكن ينبغي اختيار من يظن به الخير والصلاح ومعرفة الأحكام‏,‏ علي أن يقوم الوكيل بأداء ما وكل فيه بنفسه‏,‏ أو يخبر موكله بأنه سيوكل شخصا آخر‏,‏ لأن موكله قد يرضي بإنابته في ذلك‏,‏ لثقته به‏,‏ لكن لو علم أن شخصا آخر هو الذي سيقوم بالعمرة لم يقبل‏.‏
فعلي من أراد أن ينيب شخصا في الحج عنه أن يختار أفضل من يجده علما وأمانة‏,‏ حتي يؤدي ما طلب منه علي الوجه الأكمل‏.‏
وما تقوم به من التوسط بين النائب والمعتمر عنه‏,‏ وما تبذله من مالك في الحوالة‏,‏ كل ذلك من الأعمال الصالحة التي يرجي لك فيها الأجر والثواب إن شاء الله‏,‏ لأن الدال علي الخير كفاعله‏.‏
المصدر : الأهرام المسائي

استبعاد عشرة مرشحين للرئاسة من بينهم سليمان والشاطر وأبو إسماعيل


أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية انها استبعدت 10 أشخاص من بين المتقدمين لخوض غمار المنافسة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 23 و 24 مايو المقبل,وذلك لعدم توافر شرط أو أكثر من الشروط الواجب توافرها قانونا في كل منهم.
وقالت اللجنة في بيان لها مساء السبت إن ذلك القرار جاء بعيد انتهائها من عملها الذى بدأته من أول أمس (الخميس)بشأن فحص ومراجعة جميع ملفات المتقدمين للترشح لمنصب رئيس الجمهورية وكذا بحث الاعتراضات المقدمة من بعض المرشحين على آخرين.
وذكرت اللجنة انها كلفت الأمين العام المستشار حاتم بجاتو بإخطار من تم استبعادهم ليتسنى لمن يرغب منهم فى التظلم إلى اللجنة فى المواعيد المقررة قانونا.
والأسماء التي جرى استبعادها من الترشح في الانتخابات الرئاسية هم كل من : عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق, وخيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين سابقا, والمحامي حازم صلاح أبو إسماعيل, والدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة, والمحامي مرتضى منصور, وإبراهيم أحمد الغريب مدرس لغة إنجليزية, وأحمد محمد عوض خبير آثار, وممدوح قطب الضابط السابق بالمخابرات العامة, وحسام خيرت, وأشرف بارومه.
وحصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على الأسباب الكاملة لاستبعاد المرشحين العشرة, حيث تبين أن استبعاد عمر سليمان جاء نتيجة عدم حصوله على ألف نموذج تأييد شعبي (توكيل) في إحدى المحافظات, بالمخالفة لنص الإعلان الدستوري وقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي أوجب حصول المتقدم للترشح على 30 ألف توكيل تتوزع على 15 محافظة, شريطة ألا يقل عدد التوكيلات عن ألف توكيل في المحافظة الواحدة.
وجرى استبعاد خيرت الشاطر وأيمن نور, بعدما تبين عدم حصولهما على رد اعتبار بموجب حكم قضائي, إثر سابقة إدانتهما بأحكام قضائية نهائية.
كما تبين أن استبعاد حازم صلاح أبو إسماعيل قد جاء في ضوء التأكد بموجب أوراق ومستندات رسمية تفيد حصول والدته على الجنسية الأمريكية, بما يخالف معه شروط الترشح المقررة بموجب الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس من العام الماضي وقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية.
وتم استبعاد كل من أحمد محمد عوض ومرتضى منصور, نظرا لأنهما مرشحان عن حزب سياسي واحد متنازع على رئاسته.
كما جرى استبعاد حسام خيرت, بعدما تبين انه مرشح عن حزب متنازع على رئاسته وليس له أي ممثل قانوني.
وتم استبعاد ممدوح قطب, بعد أن تبين أن الحزب السياسي الداعم لترشيحه ليس له أي ممثل في البرلمان بمجلسيه (الشعب والشورى) بالمخالفة للقانون الذي يوجب أن يكون المتقدم للترشح بالطريق الحزبي, ممثلا لحزب قد حصل في الانتخابات البرلمانية الأخيرة على مقعد واحد على الأقل في أي من المجلسين.
وجرى استبعاد أشرف بارومة بعد أن تبين أنه متهرب من أداء الخدمة الوطنية العسكرية, فيما تم استبعاد إبراهيم الغريب بعد أن تبين حصوله على الجنسية الأمريكية وعجزه في نفس الوقت عن اتمام عدد 30 ألف توكيل شعبي.

المصدر : أخبار مصر

كرات اللحم مع الفلفل الاحمر المشوي و البقدونس


المكونات:
6 فلفل احمر500 جرام لحم بقر مفروم قليل الدسمبيضة3-4 ملاعق خبز مطحون3 ملاعق ماءفصا ثوم مسحوقانملعقة مرقة دجاجالقليل من الزيت للطبخربطة بقدونسملح وفلفل اسود75 جرام خميرة 
طريقة التحضير:
- نضع الفلفل في صينية وندخله الفرن (درجة حرارة عالية 210)، ونشويه حوالي نصف ساعة مع تحريكه ليحصل على لون واحد. بعد ذلك، نمد الفلفل في كيس بلاستيك ونغلقه. ننتظر حتى يبرد. نقشر الفلفل ونتخلص من الجذع والبذور ونضعهم في الصحن.- نخلط جميع المكونات وبيدين مبلولتين نحضر(نكور) قطع اللحم.- نحمي مقلاة تفلون مع القليل من الزيت. نخفض النار قليلا ونقلي قطع اللحم من الجانبين لمدة دقيقتين، ثم نزيلها من المقلاة.- نضع الفلفل في قاع مقلاة كبيرة ونغطيه بالقدونس، ثم نرش الملح والفلفل والخميرة وقطع اللحم. نغطي المقلى ونضعه على النار لمدة 15 دقيقة حتى تنضج قطع اللحم المقلية قليلا.- يتم تقديم الوجبة فورا، ممكن مع الارز الابيض.
المصدر : حواء

"الإمام الغزالى وناجى عطا الله" مش قادرين على البلطجية


يعيش الوسط الفنى حالة من القلق الشديد خاصة نجوم الدراما التليفزيونية الذين يصورون أعمالهم الفنية استعدادا لشهر رمضان المقبل، بسبب التصوير خارج البلاتوهات فى أماكن مفتوحة وهو ما يعرضهم إلى اعتداءات من جانب البلطجية ومهاجمة أماكن التصوير، فى ظل حالة الانفلات الأمنى، حيث تعرضت أسرة مسلسل «الإمام الغزالى» بطولة محمد رياض، ونرمين الفقى، وميرنا وليد، لمضايقات من بدو الفيوم، وطلبوا من أسرة المسلسل فدية مقابل تركهم يصورون بحرية، مما دفع أسرة المسلسل لاستدعاء قوات الشرطة العسكرية من أجل إنقاذ الموقف، وبالفعل تم انتهاء التصوير، ولم تحدد أسرة المسلسل موعدا لاستئناف التصوير.


نفس الأمر تعرض له فريق عمل مسلسل «عرفة البحر» بطولة الفنان نور الشريف، ودلال عبدالعزيز، وهالة صدقى، أثناء تصويرهم عددا من مشاهد المسلسل بالإسكندرية، وقيام عدد من البلطجية بافتعال المشكلات مع أسرة المسلسل من أجل الحصول على مبالغ مالية، وبالفعل رضخت أسرة المسلسل لطلباتهم ليستأنفوا التصوير من جديد، نظرا لضيق الوقت والتكلفة الباهظة التى تعرضت لها أسرة المسلسل نتيجة إلغاء أيام التصوير.


الأكثر إثارة كان تعرض الفنان عادل إمام للاعتداء عليه من قلة متعصبة أثناء تصويره مسلسله «فرقة ناجى عطاالله» ببورسعيد ولكن نجح الزعيم بخبراته الطويلة وجمهوره العريض فى احتواء الأزمة والخروج من هذا الموقف دون تعرضه لأى خسائر.


ولمعرفة دور نقابة الممثلين خلال المرحلة المقبلة تجاه هذه الأزمات، قال أشرف عبدالغفور، نقيب الممثلين، لـ«اليوم السابع»: النقابة دائما تسعى إلى تأمين الفنانين من أخطار المهنة وإصابة الفنانين أثناء تصويرهم، ومن فترة ونحن نسعى أيضا لإضافة بند فى بنود التعاقد بين الفنان وشركة الإنتاج الخاصة به يتضمن التأمين عليه، ولكن هذه الأخطار جديدة علينا وليس لها مكان فى المهنة ولم نستطع أن نفعل بها شيئا لأن التأمين من مسؤوليات شركات الإنتاج فى ظل الانفلات الأمنى، فنحن - كنقابة - نكون مسؤولين فقط عن الفنان وليس العمل، لأن هناك أشياء تحدث قدرية لن نستطيع التدخل فيها مثلما حدث العام الماضى حيث شب حريق هائل داخل لوكيشن أحد المسلسلات، فبالتالى فهى ترجع للإنتاج، ونحن نحاول الفترة الحالية توفير التأمين الكامل على أعضائنا من أجل المحافظة عليهم ضد أى سوء، لا قدر الله




المصدر اليوم السابع


علا الشافعى تكتب: نواب مجلس الشعب وصلوات عمرو دياب


نقرأ من حين إلى آخر تصريحات لبعض الإسلاميين والمتأسلمين فيما يتعلق بموقفهم من الفن والفنون، ومطالبة بعضهم بضرورة مراقبة الأعمال الدرامية فى شهر رمضان الكريم وتنافس بعضهم فى إطلاق التصريحات الساخنة، كل على حسب مزاجه، حيث دخل القطب الإسلامى عصام العريان فى مزاد التصريحات، مؤكدا أنه يجب مراقبة الدراما الرمضانية وعرض المناسب منها فقط وتهذيب الأعمال الاجتماعية التى ستعرض، أما نادر بكار المتحدث الرسمى لحزب النور فهو والحمد لله يبدو كارها للفن والفنانين ونعرف ذلك من خلال آرائه التى يبثها على شاشات الفضائيات التى يطل عليها يوميا تقريبا، حيث يبدو أن جدوله من بعد الثورة بات مزدحما بالتواجد الفضائى.


تلك التصريحات التى نقرأ ونشاهد بعضها على فترات تجعلنا نطرح تساؤلا عن سر الاهتمام الزائد على الحد من «المتأسلمين» بالفن، وهل ذلك يرجع لأهمية الفن والدور الذى يقوم به فى كل المجتمعات، هل فعلا يدركون ذلك؟ هل لذلك يعملون على تكسير كل نوافذ النور فى حياتنا، كيف نفسر هذا الاهتمام الزائد على الحد من جانبهم فى ظل زيادة الأزمات الحياتية الطاحنة، وأزمة تأسيسية الدستور، ومحاولاتهم المستميتة «للتكويش» على جميع السلطات، وتراجعهم عن كل وعودهم التى قطعوها على أنفسهم وعلى الشعب الذى من المفترض أنهم يمثلونه، كل تلك الأزمات وهم لا يتوقفون عن إطلاق التصريحات ضد الفن والفنانين، أو رفع القضايا لمحاسبة بعض الفنانين بأثر رجعى مثلما يحدث مع الفنان الكبير عادل إمام وغيره من المبدعين.


والغريبة أن صاحب الدعوى التى انطلقت من مجلس الشعب لمراقبة المسلسلات فى رمضان هو واحد من النواب المعينين، والذى يبدو أنه انضم إلى ركب المزايدين، الذين يرغبون فى تملق التيار الإسلامى مادام هو المسيطر، وبما أن سيادة النائب واسمه ياسر القاضى يدرك تماما أن مجلس الشعب لا يملك أى سلطة على الفضائيات الخاصة، لذلك وجه سهامه مباشرة إلى التليفزيون الرسمى للدولة، وطالب وزير الإعلام اللواء أحمد أنيس بأن يعرض على أعضاء مجلس الشعب قائمة المسلسلات التى ستعرض على شاشات التليفزيون الحكومى، ليس ذلك فقط، بل ذهب سيادة النائب بخياله الفذ إلى أن اقترح أن يقوم الفنان عمرو دياب بتقديم مسلسل رمضانى، بشرط أن يظهر عمرو فى مشاهد وهو يؤدى الصلوات، لكى يتخذه الشباب قدوة!


«أى والله» هذا الكلام ليس ادعاء على النائب الجليل، ولكنه كلامه، وبالطبع كان يتوقع النائب أن يهلل له باقى الأعضاء مرددين ينصر (...) يا أستاذ، وللأسف كل هذا الصخب والارتباك يحدث تحت قبة البرلمان، رغم أنه مازالت هناك طوابير للخبز وأناس يتقاتلون من أجل رغيف العيش وأنابيب بوتاجاز تباع فى السوق السوداء وبنزين أيضا ونقص أدوية، وقمامة تملأ شوارع القاهرة، المدينة التى أصبحت مهددة بالأوبئة، كل هذا وبعض أعضاء مجلس الشعب يصرون على حشر أنفهم فى الفن وتكتيفه، وهو أمر يثير السخرية، والحزن فى آن واحد، خصوصا فى ظل عدم تحقيق أى من مطالب الثورة «عيش، حرية، عدالة اجتماعية».


والمفارقة المدهشة أن ما يردده بعض الإسلاميين ومن يتملقونهم تجد لها صدى عند البعض، لذلك ليس من المستبعد أن تجد داخل التليفزيون المصرى من ينفذ لهم ما يطلبون خوفا من سطوتهم، والخوف كل الخوف على التراث المصرى، الذى بات يتعرض للتشويه، خصوصا أنّ البعض بدأ يلاحظ أن معظم المسرحيات والأفلام الشهيرة تعرض بعد حذف دقائق عديدة من الشريط الأصلى، ليس فقط على تليفزيون مصر، بل على القنوات المملوكة لرجال أعمال خليجيين أيضاً، دون أن يفكر أحد فى مكانة مصر التاريخية والحضارية، ويبدو أن هناك إصرارا على عودة مصر للخلف.نقرأ من حين إلى آخر تصريحات لبعض الإسلاميين والمتأسلمين فيما يتعلق بموقفهم من الفن والفنون، ومطالبة بعضهم بضرورة مراقبة الأعمال الدرامية فى شهر رمضان الكريم وتنافس بعضهم فى إطلاق التصريحات الساخنة، كل على حسب مزاجه، حيث دخل القطب الإسلامى عصام العريان فى مزاد التصريحات، مؤكدا أنه يجب مراقبة الدراما الرمضانية وعرض المناسب منها فقط وتهذيب الأعمال الاجتماعية التى ستعرض، أما نادر بكار المتحدث الرسمى لحزب النور فهو والحمد لله يبدو كارها للفن والفنانين ونعرف ذلك من خلال آرائه التى يبثها على شاشات الفضائيات التى يطل عليها يوميا تقريبا، حيث يبدو أن جدوله من بعد الثورة بات مزدحما بالتواجد الفضائى.


تلك التصريحات التى نقرأ ونشاهد بعضها على فترات تجعلنا نطرح تساؤلا عن سر الاهتمام الزائد على الحد من «المتأسلمين» بالفن، وهل ذلك يرجع لأهمية الفن والدور الذى يقوم به فى كل المجتمعات، هل فعلا يدركون ذلك؟ هل لذلك يعملون على تكسير كل نوافذ النور فى حياتنا، كيف نفسر هذا الاهتمام الزائد على الحد من جانبهم فى ظل زيادة الأزمات الحياتية الطاحنة، وأزمة تأسيسية الدستور، ومحاولاتهم المستميتة «للتكويش» على جميع السلطات، وتراجعهم عن كل وعودهم التى قطعوها على أنفسهم وعلى الشعب الذى من المفترض أنهم يمثلونه، كل تلك الأزمات وهم لا يتوقفون عن إطلاق التصريحات ضد الفن والفنانين، أو رفع القضايا لمحاسبة بعض الفنانين بأثر رجعى مثلما يحدث مع الفنان الكبير عادل إمام وغيره من المبدعين.


والغريبة أن صاحب الدعوى التى انطلقت من مجلس الشعب لمراقبة المسلسلات فى رمضان هو واحد من النواب المعينين، والذى يبدو أنه انضم إلى ركب المزايدين، الذين يرغبون فى تملق التيار الإسلامى مادام هو المسيطر، وبما أن سيادة النائب واسمه ياسر القاضى يدرك تماما أن مجلس الشعب لا يملك أى سلطة على الفضائيات الخاصة، لذلك وجه سهامه مباشرة إلى التليفزيون الرسمى للدولة، وطالب وزير الإعلام اللواء أحمد أنيس بأن يعرض على أعضاء مجلس الشعب قائمة المسلسلات التى ستعرض على شاشات التليفزيون الحكومى، ليس ذلك فقط، بل ذهب سيادة النائب بخياله الفذ إلى أن اقترح أن يقوم الفنان عمرو دياب بتقديم مسلسل رمضانى، بشرط أن يظهر عمرو فى مشاهد وهو يؤدى الصلوات، لكى يتخذه الشباب قدوة!


«أى والله» هذا الكلام ليس ادعاء على النائب الجليل، ولكنه كلامه، وبالطبع كان يتوقع النائب أن يهلل له باقى الأعضاء مرددين ينصر (...) يا أستاذ، وللأسف كل هذا الصخب والارتباك يحدث تحت قبة البرلمان، رغم أنه مازالت هناك طوابير للخبز وأناس يتقاتلون من أجل رغيف العيش وأنابيب بوتاجاز تباع فى السوق السوداء وبنزين أيضا ونقص أدوية، وقمامة تملأ شوارع القاهرة، المدينة التى أصبحت مهددة بالأوبئة، كل هذا وبعض أعضاء مجلس الشعب يصرون على حشر أنفهم فى الفن وتكتيفه، وهو أمر يثير السخرية، والحزن فى آن واحد، خصوصا فى ظل عدم تحقيق أى من مطالب الثورة «عيش، حرية، عدالة اجتماعية».


والمفارقة المدهشة أن ما يردده بعض الإسلاميين ومن يتملقونهم تجد لها صدى عند البعض، لذلك ليس من المستبعد أن تجد داخل التليفزيون المصرى من ينفذ لهم ما يطلبون خوفا من سطوتهم، والخوف كل الخوف على التراث المصرى، الذى بات يتعرض للتشويه، خصوصا أنّ البعض بدأ يلاحظ أن معظم المسرحيات والأفلام الشهيرة تعرض بعد حذف دقائق عديدة من الشريط الأصلى، ليس فقط على تليفزيون مصر، بل على القنوات المملوكة لرجال أعمال خليجيين أيضاً، دون أن يفكر أحد فى مكانة مصر التاريخية والحضارية، ويبدو أن هناك إصرارا على عودة مصر للخلف




المصدر اليوم السابع


شيرين عبد الوهاب تؤكد إلغاء حفلها بالسودان لدواعٍ منية


أكدت الفنانة شيرين عبد الوهاب أنها لم تمنع من دخول السودان كما تناقلت الخبر بعض المواقع الإلكترونية، حيث كان مقررا أن تحيى حفل شم النسيم هناك، ولكن ما حدث أن الجهة المنظمة أبلغتها بصعوبة إقامة الحفل فى هذا التوقيت لدواع أمنية، وهو الأمر الذى تفهمته بشكل جيد، خاصة أنه لا يعقل إقامة حفل فى ظل تلك التوترات الأمنية.


وطالبت شيرين الصحافة وتحديدا المواقع الإلكترونية تحرى الدقة فى نقل الأخبار، خاصة أن علاقتها بالمسئولين السودانيين يسودها الاحترام المتبادل ولا يوجد أى خلاف بينهما، وبالتالى لا يمكن لأحد منهم أن يتحدث عنها بطريقة سيئة مثلما حاول البعض أن يوضح، وكان هذا واضحا فى الأخبار التى نشرت من خيال أصحابها، وكان من الممكن أن تحدث وقيعة بينى وبين المسئولين السودانيين لولا أن هناك علاقات طيبة جدا تربطها بهم.




وكانت عدد من المواقع الإلكترونية نشر مؤخرا خبر يفيد بأن الشركة المنظمة ألغت الحفل فى السودان الذى كان من المقرر أن يقام للاحتفال بشم النسيم وأعياد الربيع فى إستاد الخرطوم. 


وتم الإعلان عن إلغاء الحفل، لتعرض منظميه والقائمين عليه لهجوم وضغط قوى من جانب البرلمان السودانى خلال الفترة الماضية لمنع دخول شيرين السودان.


والقرار جاء بعد مطالبة أحد النواب ويدعى دفع الله، بإقالة الوزير المسئول الذى سمح بإقامة هذا الحفل فى الظروف التى تشهدها السودان حاليا، بسبب المعارك التى يخوضها الجيش السودانى فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق.




وقوبل الطلب بتأييد كبير من النواب، مما دفع الحكومة السودانية لإلغاء الحفل




المصدر اليوم السابع


مسلسلات رمضان تروج للأقصر وأسوان وسيوة والواحات البحرية


فى ظاهرة إيجابية ومختلفة تخطو الدراما المصرية فى رمضان المقبل على نفس خطى الدراما التركية التى استطاعت الترويج لجميع الأماكن السياحية فى تركيا وحتى القرى الريفية منها فى عدد كبير من المسلسلات التركية مثل «سنوات الحب» و«الضياع» و«العشق الممنوع» و«فاطمة» ممن روجوا بشكل كبير لتركيا وجعلها فى مصاف الدول السياحية.


ويبدو أن الدراما المصرية فهمت الدرس جيدا وبدأت خطى مماثلة فى ظل تراجع مؤشر السياحة فى مصر، ومنها مسلسل «الخواجة عبدالقادر» للنجم الكبير يحيى الفخرانى، حيث يؤكد مؤلف المسلسل الكاتب عبدالرحيم كمال أن المسلسل يتم تصوير المشاهد الخارجية منه فى أماكن سياحية كثيرة ومناظر طبيعية خلابة فى مصر مثل الأقصر وأسوان ومنطقة دهشور والواحات البحرية وهى المناطق المتكدسة بالمناظر الطبيعية الخلابة والآثار الفرعونية والمسلسل بالكامل يعد دراما صعيدية بحتة تبدأ أحداثها عام 1940 وتنتهى عام 2006، وتعتمد على البعد الإنسانى الاجتماعى، وكيفية رصد بعض الأوضاع وحلها بطريقة تعتمد على الإنسانية، وتتميز الأحداث بالحس الكوميدي، ويشارك الفخرانى فى بطولة المسلسل الفنانة سوسن بدر، ومحمود الجندى، وصلاح عبدالله، وعبدالعزيز مخيون، وأحمد فؤاد سليم، وإخراج نجل الفنان يحيى الفخرانى شادى.


ويتم تصوير جزء كبير من أحداث مسلسل سيدنا السيد للفنان السورى جمال سليمان فى شوارع مدينة الأقصر الساحرة الى جانب تصوير العديد من المشاهد الخارجية فى عروس الصعيد محافظتى قنا وسوهاج إلى جانب تصوير عدد كبير من المشاهد فى أماكن متفرقة من صعيد مصر، حيث تظهر من خلال جانب كبير الأماكن الطبيعية بالصعيد التى لا يتخيل أحد وجودها فى صعيد مصر، والمسلسل يعد استكمالا لنجاحات الفنان جمال سليمان فى تجسيد دور الصعيدى، حيث يجسد شخصية «فضلون الجنارى» الرجل الصعيدى صاحب السلطة والشخصية القوية والديكتاتور، والذى يعتبره أهل البلد شخصية استثنائية لتميزه بالغموض وكبر السن، والمسلسل من تأليف ياسر عبدالرحمن أحمد، إخراج إسلام خيرى، ويشارك فى بطولة العمل مع جمال سليمان، حورية فرغلى، هادى الجيار، مجدى فكرى، مروة عبدالمنعم، فايق عزب.


من جانبه أكد المخرج تيسير عبود لـ«اليوم السابع» أن مسلسل «ورد وشوك» يتم تصوير جزء كبير من أحداثه فى العديد من المناطق والأماكن الأثرية فى الأقصر وهو ما يعد دعاية وترويجا للسياحة فى أماكن عديدة ومختلفة فى مصر، مضيفا أن ذلك فى سياق درامى تم توظيفه بحرفية حتى لا يشعر المشاهد بأنها لون من ألوان الدعاية السياحية، حيث تدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى يعرض صورة للطبقتين الرأسمالية الوطنية الشريفة المنتجة والرأسمالية الشرسة، والمسلسل سيناريو وحوار ماجدة خيرالله ومن إخراج تيسير عبود، وبطولة صابرين، أحمد خليل، داليا مصطفى، غرام سعد، محمد الشقنقيرى، طارق لطفى، روجينا، هيثم محمد، حسام الجندى، أيمن عزب، تهانى راشد، ميمى جمال.


وصرح عصام شعبان مخرج مسلسل «أشجار النار» لـ«اليوم السابع» أن العمل بالكامل تم تصويره فى العديد من الأماكن السياحية منها سيوة والواحات البحرية إلى جانب مشاهد المسلسل الذى يدور فى الصعيد، حيث يحكى مسلسل «أشجار النار» الملحمة الصعيدية الشعبية «أيوب وناعسة»، التى تدور أحداثها فى أربعينيات القرن الماضى، ويعرض صورة للممارسات السياسية فى ذلك الوقت وبداية الاحتلال الإسرائيلى لفلسطين، وهو من بطولة فتحى عبدالوهاب، عبير صبرى، داليا مصطفى، صبرى فواز.


كما يصور النجم محمد سعد جزءا كبيرا من أحداث مسلسله «شمس الأنصارى» فى أسوان، حيث يجسد سعد فى المسلسل شخصية شاب صعيدى يعمل لصا ليساعد الفقراء، وذلك بسطوه على الأغنياء المبتزين، والمسلسل تأليف وإخراج جمال عبدالحميد، وأيضا الفنانة عبلة كامل تقدم مسلسل «سلسال الدم» وتجسد شخصية «بدرية» التى تواجه مصاعب كثيرة فى القرية التى تسكنها، وتحاول أخذ حق زوجها الذى قتله العمدة، وأيضا يتم تصوير بعض مشاهد مسلسل «فى غمضة عين» بطولة داليا البحيرى وأنغام فى صعيد مصر




المصدر اليوم السابع


حمزة نمرة فى حفل خيرى بلندن.. اليوم


سافر المطرب حمزة نمرة أول أمس الخميس، إلى بريطانيا للمشاركة مع الفنانين ماهر زين، ومسعود كورتس، وعرفان مكى، ورائف فى حفلٍ خيرى كبير، وسيخصص إيرادات الحفل لصالح الأيتام، وسيقام الحفل اليوم السبت فى لندن.


ومن المقرر أن يغنى نمرة مجموعة من أغانيه القديمة والحديثة منها: "إنسان" و"الميدان" و"هنسى" و"أوعدونى" و"ابن الوطن" و"بلدى" و"على باب الله"




المصدر اليوم السابع


بالصور.. تكريم عادل إمام فى ختام مهرجان المسرح العالمى









كرم مهرجان المسرح العالمى، فى ختام فعالياته أمس النجم الكبير عادل إمام، وبمجرد صعود الزعيم على المسرح ضجت القاعة بالتصفيق الحار لمدة تجاوزت الـ3 دقائق، على خلفية موسيقى فيلم مسرحية "الزعيم" ورقص الفنان عادل إمام رقصته الشهيرة.
عادل أكد فى كلمته على منصة المسرح أنه سعيد جدا بهذا التكريم وبوقوفه على خشبة مسرح المعهد العالى للفنون المسرحية، وتذكر عددا من المخرجين الذين تعامل معهم وهو فى بداية مشواره مثل عبد الرحيم الزرقانى، وعبد العزيز مكاوى وغيرهم.

ثم انتقل إمام، فى حديثه عن وضع الفن وقال: لا وصاية على الفن والفنانين وكل التغييرات التى قد تحدث فى مصر لن تؤثر على حب الناس للفن المصرى وعشقهم للفنان المصرى الأصيل.

وأضاف الزعيم: الشعب المصرى بطبعه لا يحمل البغض ولا الكره للفنان المصرى وحتى الفنانين والمثقفين الذين كانت لهم وجهات نظر مخالفة مازال الشعب يحبهم ويتقبل أعمالهم ودلل إمام بما حدث فى روسيا عندما قامت الثورة هناك فقد اختفى كل السياسيين ولم يتذكرهم الشعب ولكن ظل الفنانيون والمثقفون يحصدون حب الناس ويمتعون شعوبهم بفنهم وثقافتهم.

سلم الزعيم درع تكريمه الدكتور أشرف ذكى والدكتورة سميرة محسن والناقد المسرحى حسن عطية والدكتور الفنان أيمن الشيوى بالإضافة للدكتور هانى مطاوع رئيس لجنة التحكيم الذى خصه الزعيم بالتقدير لأنه من المخرجين المميزين الذين تعاملوا معه فى بداية مشواره وأخرج له مسرحيته "شاهد ما شافش حاجة".
بعد انتهاء تكريم الزعيم ودخوله كواليس المسرح توجه إليه عدد من محبيه من أجل التقاط الصور التذكارية ودخل الزعيم فى مناقشات مع بعضهم وتوجهت إليه الفنانة رانيا السعيد ممثلة نقابة العاملين بالمهن الفنية فى غياب كل أعضاء النقابة وأبدت رانيا للزعيم سعادتها بتكريمه وأكدت له وقوفها وكل العاملين بالنقابة خلفه لمؤازرته.

بعد انتهاء تكريم الزعيم أعلن الدكتور حسن عطية والدكتورة سميرة محسن جوائز مهرجان المسرح العالمى وصعد الطلاب على خشبة المسرح وتسلم كل طالب جائزته.






















المصدر اليوم السابع

بالصور.. خطوبة أنجلينا وبراد.. واستعدادهما للزواج





بعد علاقة دامت 7 سنوات فاجئ النجم براد بيت (48 سنة) والرائعة أنجلينا جولى (36 سنة) أمس الجمعة، الجميع بإعلان خبر خطوبتهما بشكل "رسمى" ليبرهنا على حبهما لبعضهما البعض؛ وقام بتصميم خاتم الخطوبة روبيرت بروكوب الجواهرجى الخاص بالنجمين، وسيشارك روبيرت تصميم الخاتم بالتعاون مع براد بيت، وشوهدت أنجلينا والتقط لها صورة فى متحف فى لوس أنجلوس هذا الأسبوع وهى تضع خاتما كبيرا من الألماس؛ وبعد إعلان خطوبتهما تساءل البعض عن موعد الزفاف، فأجاب الثنائى أنهما لم يحددا موعدا أو تاريخا حتى الآن إلا أن زفافهما سيكون قريبا، وقد أعلن براد بيت لـ " CBS NEWS " أن أبناءهم الستة كان لهم دور قوى وفعال فى إتمام الخطوبة، ولأن الفكرة تهم الأبناء فكان علينا أن ننفذها".

يذكر أن منذ عدة أشهر صرح النجم براد بيت لعدد من وسائل الإعلام، بأنه لا يرى أم أولاده الممثلة الشهيرة أنجلينا جولى "امرأة جميلة"، بل يراها "مثالا سيئا" لأولادهما بسبب إصرارها على التدخين، فضلا عن إهمالها للتغذية السليمة، مما أفقدها الكثير من وزنها المثالى لتبدو أكبر سنا من عمرها بعد أن فقدت نسبة كبيرة من نضارتها التى اشتهرت بها؛ براد بيت كان قد قرر فى نوفمبر الماضى التوقف التام عن التدخين، من أجل مصلحة أولاده، غير أنه لم يستطع أن يقنع أنجلينا باتخاذ نفس الخطوة لتزداد ارتباطا بالسيجارة لتنعكس آثارها السلبية على جسمها ووجهها، حيث بدت مؤخرا شديدة النحافة ترتسم علامات القلق والتوتر على ملامحها.



المصدر اليوم السابع

جود لو بشوارع نيويورك من أجل "The Bitter Pill"


يصور حاليا النجم العالمى جود لو مشاهده الخاصة فى أحداث فيلمه الجديد «The Bitter Pill» بشوارع نيويورك، والفيلم من تأليف سكوت زاد بينز ومن إخراج سوتربيرج، ويشارك فى بطولته عدد كبير من نجوم هوليوود من أبرزهم رونى مارا وتشانينج تاتوم وكاترين زيتا جونز وفينسا شو وديفيد كوستابيل واندريا بوجار.


وتبلغ ميزانية الفيلم 30 مليون دولار أمريكى، حيث أعلنت الشركة المنتجة أنه من المقرر عرضه فى بداية عام 2013، وتدور أحداثه حول زوجة تعانى من تناول المهدئات ومضادات الاكتئاب بهدف التخلص من الشعور بالقلق الشديد الذى يصاحبها حتى فترة خروج زوجها من السجن، ولكنها تعانى مع الوقت من آثار جانبية لذلك، لدرجة وصولها إلى مرحلة الإدمان


المصدر اليوم السابع


تصالح أحمد بلال مع مصلحة الضرائب.. وانقضاء الدعوى المقامة ضده


قضت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبى، فى جلستها المنعقدة اليوم السبت، بانقضاء الدعوى المقامة ضد أحمد بلال لاعب النادى الأهلى السابق لاتهامه بالتهرب الضريبى، وذلك بعد تصالحه مع مصلحة الضرائب وسداد المبالغ المالية المستحقة عليه.


كانت نيابة التهرب الضريبى قد أحالت أحمد بلال لاعب النادى الأهلى لكرة القدم إلى المحاكمة بتهمة تهربه من سداد الضرائب المستحقة عليه، وقدرها 120 ألف جنيه، عن قيامه بتصوير حملة إعلانية تضمنت عددا من الإعلانات لإحدى شركات المياة الغازية، وذلك خلال عام 2007، وقد أصدرت محكمة أول درجة حكما بحبسه إلا أنه استأنف على الحكم الصادر ضده، فأصدرت المحكمة قرارها المتقدم




المصدر اليوم السابع


تأجيل محاكمة "حميد الشاعرى" لاتهامه بالتهرب الضرايبى لـ 26 مايو


قررت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبى، فى جلستها المنعقدة اليوم السبت، تأجيل محاكمة الفنان حميد الشاعرى لاتهامه بالتهرب من سداد 600 ألف جنيه قيمة ضرائب مستحقة عليه، وذلك لجلسة 26 مايو المقبل لاستكمال إجراءات التصالح مع مصلحة الضرائب.


صدر القرار برئاسة المستشار محمد موسى وعضوية المستشارين سالى الصعيدى وطاهر مجدى وأمانة سر محمد صبحى.


كانت مصلحة الضرائب قد تقدمت ببلاغها ضد الفنان حميد الشاعرى، لاتهامه بالتهرب من سداد مبلغ 600 ألف جنيه ضرائب مستحقة عليه عن الفترة من 1990 حتى 2003 والتى عمل فيها مع قطاع الأعمال بشركتى "عالم الفن" و"كرين ميوزك". ولم يتقدم الفنان لتسديد الضرائب المستحقة عليه، فأصدرت المحكمة قرارها المتقدم




المصدر اليوم السابع


ضبط هارب من السجن وآخر من مؤبد وتاجر مخدرات بالسويس


قام رؤساء مباحث أقسام السويس الخمسة بحملة أمنية فجر اليوم، تم خلالها ضبط 49 هاربا من تنفيذ حكام قضائية وتاجر مخدرات ومسجل خطر بحوزته سلاح نارى يقوم بترويع المواطنين.


تلقى اللواء عادل رفعت إخطارا من العميد سامى لطفى مدير المباحث الجنائية بنجاح حملة تم خلالها ضبط "سيد . أ" 30 سنة عاطل الهارب من سجن "أبو زعبل" أثناء أحداث ثورة 25 يناير فى القضية رقم 9971 لسنة 2009 جنايات قسم شرطة فيصل "مخدرات" المحكوم فيها بالسجن المشدد 3 سنوات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده لعودته مره أخرى لمحبسه.


كما تم ضبط "محمد. ف" 34 سنة عاطل السابق اتهامه وضبطه فى 15 قضية وبحوزته سلاح نارى "فرد خرطوش محلى الصنع" وطلقة من ذات العيار، اعترف بحيازته له بقصد الدفاع، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2073 لسنة 2012 جنايات قسم فيصل وجارى العرض على النيابة العامة.


وتم ضبط "عبد السلام . م" وشهرته "عبد السلام كاشة" 54 سنة صياد مسجل شقى خطر تحت رقم 1064 فئة "ب" مخدرات والسابق اتهامه وضبطه فى عدد 31 قضية وبحوزته عدد 19 قطعة متوسطة الحجم لمادة الحشيش المخدر تزن حوالى 100 جرام وعدد من السلاح الأبيض ومبلغ مالى قدره 140 جنيها وهاتف محمول، اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار والسلاح الأبيض بقصد الدفاع والمبلغ المالى حصيلة تجارته، جار تحرير المحضر اللازم والعرض على النيابة العامة، "محمد . أ" 18 سنة عاطل وبحوزته عدد 100 قرص مخدر مختلف الأنواع ومبلغ مالى قدره 30 جنيها، تحرر عن ذلك المحضر رقم 2891 لسنة 2012 جنايات قسم الأربعين.


على جانب آخر تم ضبط 49 هاربا من تنفيذ أحكام قضائية "1 جنايات – 44 حبس جزئى – 1 حبس مستأنف – 3 غرامات" ومن بينهم "محمود . س" الهارب فى القضية رقم 2450 لسنة 2011 جنايات قسم شرطة الأربعين "شرع فى قتل" والمقيدة برقم 60 لسنة 2012 والمحكوم عليه فيها بالسجن المؤبد


المصدر الاهرام


النيابة تستعجل تحريات المباحث للإحالة البلكيمى للمحاكمة الجنائية


أمر تامر الحديدى رئيس نيابة كرادسة ومركز إمبابة باستعجال تحريات المباحث النهائية للانتهاء من وضع المذكرة النهائية لمكتب النائب العام، تمهيدا لإحالة النائب أنور سعيد البلكيمى عضو مجلس الشعب عن حزب النور السلفى عن بالمنوفية إلى المحاكمة الجنائية، وذلك بعد أن وجهت النيابة له تهمة التزوير فى محررات رسمية وإزعاج السلطات.


وكان البلكيمى قد أنكر التهم الموجه إليه بعد أن استمر التحقيق معه 10 ساعات، إلا أن النيابة بدأت تضغط عليه بتقارير مستشفى الشيخ زايد وسلمى، واعترف فى النهاية النائب البرلمانى أجريت عملية تجميل والبنج جعلنى لا أعلم شيئاً.


كانت نيابة كرداسة ومركز إمبابة بإشراف تامر الحديدى، رئيس النيابة، وكريم الجرف، وكيل النيابة، والمحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة، محمد ذكرى، قد استمعت إلى أقوال النائب أنور البلكيمى، عضو مجلس الشعب، بعد رفع الحصانة عنه لسماع أقواله فى بلاغه الكاذب ضد مجهولين بالاعتداء عليه بالضرب، وسرقة مبلغ 100 آلاف جنيه منه، بعدما قدمت مستشفى سلمى ما يفيد إجراء العضو لعملية التجميل. 


واستمر التحقيق معه 10 ساعات متواصلة، وفى بداية التحقيقات، بدأت النيابة بمناقشته كلامياً للتعرف عليه، وأثناء ذلك أنكر العضو قيامه بإجراء عملية تجميلية، وأكد أنه تابع لحزب إسلامى، وأن تلك العملية يوجد بها نوع من الحرمانية، ولا يجوز له عمله، وأن دينه وأخلاقه لن يسمح له بعمل تلك العملية.


بدأ تامر الحديدى، رئيس النيابة، بتوجيه للبلكيمى تهم البلاغ الكاذب، والتزوير فى محررات رسمية، وأن الواقعة تعتبر جناية وليست جنحة، فبدأت علامات التوتر عليه، وأصر على موقفه بأن مجهولين اعتدوا عليه، وسرقوا منه الأموال، وأكد أنه لن يجرى أى عمليات تجميل، واستمر على ذلك الموقف أكثر من 3 ساعات.


والمفاجأة ظهرت بإنكاره تحرير محضر بقسم الشرطة، كما أنكر أن تكون النيابة قد انتقلت إلى المستشفى لاستجوابه، وأنه بعدما اعتدى عليه المجهولون انتقل لمستشفى الشيخ زايد، وأعطوه "بنج" وخرج عن وعيه، وأكد أنه لم يتذكر أى شىء مما حدث، فانهار البلكيمى بعد أن قررت النيابة عرضه على الطب الشرعى لمعرفة ما إذا كان قد أجرى عملية تجميل من عدمه، وواجهته النيابة بالتقارير الطبية من مستشفى الشيخ زايد ومستشفى سلمى، وأقوال الأطباء، فنصحه محاموه وقال له: "ياعم خلاص الإنكار مش هيفيدك اعترف واخلص"، فأقر البلكيمى واعترف بأنه أجرى عملية تجميل فى أنفه، ودخل مستشفى سلمى يوم 27، وخرج منها يوم 28 ليلا يوم الحادث




المصدر اليوم السابع


بكار: انسحبت من "بتوقيت القاهرة" حتى لا أشارك فى تسويق عمر سليمان


كشف نادر بكار المتحدث باسم حزب النور "السلفى" عن أسباب مغادرته برنامج "بتوقيت القاهرة" الذى يقدمه الإعلامى حافظ الميرازى على قناة دريم، موضحاً أنه انسحب لوجود ممثل عن حملة اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المخلوع والمرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية.


وقال بكار فى تصريحات له عبر صفحته الرسمية على شبكة "فيس بوك"، إن الجلوس مع متهم بالقتل الجماعى ويرضى عنه الكيان الصهيونى بشكلٍ علنى أمرٌ فى غاية الخطورة، لأنه يعنى الترويج لقبول عمر سليمان كفكرة لها من يؤيدها ومن يعارضها، مؤكداً أن تلميع عمر سليمان إعلامياً يجرى على قدمٍ وساق بشكل واضح طيلة الأيام الماضية، وهو ما أرفض أن أكون جزءًا منه ولو فى صفوف المعارضة. 


وأضاف بكار: "من ناحية المبدأ لا يمكن القبول بمحاولة استدراج من قبل البرنامج والقائمين عليه بهذه الصورة المعيبة بحجة أننا على الهواء وآن المواجهة أفضل من الانسحاب، والأمر لا يتعلق من قريبٍ أو من بعيد بالديمقراطية واحترام الرأى الآخر، لأننى كما سبق وأوضحت فى مقالة لى أرفض من حيث الأصل فكرة نزول عمر سليمان، لأنها تعنى أن شيئاً من الثورة لم يتحقق حتى اللحظة الراهنة".


وأشار المتحدث باسم حزب النور إلى أن قرار الانسحاب من برنامج "بتوقيت القاهرة" كان جماعياً بعد التشاور مع الجمهور والذى كان مكونا من أعضاء بحركة ٦ إبريل، وحركة ٢٥، ائتلاف الثائر الحق، وأحزاب البناء والتنمية، والوسط، حكومة الظل، علاوة على حزبى الحرية والعدالة و النور"، لافتاً إلى أن معد الحلقة قال له إن الضيوف هم عصام سلطان، وممثل من الحرية والعدالة وأحد الحقوقيين للحديث عن العزل السياسى ولم يذكر اسم (عمر سليمان) فى جملة مفيدة.


وأوضح بكار أن التقرير الإخبارى الذى كان معداً فى البرنامج عن "قانون العزل السياسى" كان معيباً جدا، لأنه تناول وجهة نظر واحدة استعرضها عن طريق خمسة نواب غير موافقين على القانون ولم يعرض لوجهة النظر الأخرى وبالمناسبة مخرج البرنامج نفسه قال لى بالحرف متأسفاً عما حدث: "التقرير كان فى اتجاهٍ واحدٍ فقط".


كان عصام سلطان، عضو مجلس الشعب ونادر بكار المتحدث الرسمى باسم حزب النور وعدد من الشباب ضيوف الحلقة من برنامج بتوقيت القاهرة، والذى يقدمه الإعلامى حافظ المرازى على قناة دريم 2، قد قرر مغادرة الحلقة احتجاجا على وجود أفراد من حملة عمر سليمان.




المصدر اليوم السابع