السبت، 12 سبتمبر، 2009

داليا البحيري: وفاة ابنتي اختبار من الله.. وحجاب حنان ترك أسعدني

قالت الفنانة المصرية داليا البحيري، إن وفاة ابنتها الأولى خديجة (ثمانية أشهر ونصف) جرّاء مرض نادر كان اختبارا من الله عز وجلّ، مشيرة إلى أنها تعلمت منه كثيرا وخلق منها إنسانة مختلفة تشعر بآلام المرضى، كما أنه فتح عينيها على عالم آخر مؤلم لم تره أو تعشه من قبل سوى في السينما.


وأوضحت داليا -في مقابلة مع برنامج "الجريئة" على قناة (نايل سينما) الجمعة 11 سبتمبر/أيلول- أن هذه الحادثة أثرت فيها جدًّا وعزلتها عن الحياة لفترة طويلة، عاشت خلالها أياما صعبة لدرجة أنها لم تكن تشعر بمن حولها، مشيرة إلى أنها أصبحت تخاف جدًّا من المرض، وتشفق على المرضى بعد المعاناة التي عاشتها خلال مرض ابنتها.


واعتبرت الفنانة المصرية أن ابنتها الثانية "قسمت" كانت بمثابة حياة جديدة رزقها الله إياها بعد وفاة خديجة، مشيرة إلى أنها أعادت البسمة إلى حياتها من جديد، وجعلت لها هدفا في الحياة.


ومن جهة أخرى، نفت داليا وجود خلاف بينها وبين مواطنتها حنان ترك بسبب ارتدائها الحجاب أو بعد فيلم "أحلام حقيقة" الذي جمعهما معا، مشيرة إلى أن علاقتها بها قوية، وأنها سعيدة جدًّا بخطوة الحجاب، خاصة وأن "حنان ترك" أقدمت عليها عن اقتناع تام.


وقالت الفنانة المصرية: "علاقتي بحنان قوية ولا يوجد خلاف بيننا من أي نوع، ولم أختلف معها بسبب حجابها، بالعكس فأنا سعيدة جدًّا بخطوتها؛ لأنها اتخذتها عن اقتناع تام وبعد تفكير طويل".
وأضافت: أن فيلم "أحلام حقيقة" الذي جمعها بحنان لم يتسبب في إثارة أية مشاكل بينهما كما تردد، وأنها وافقت على العمل، وأنها تعلم تماما أن البطولة النسائية الأولى في الفيلم لحنان، وأنه لم يكن عندها مشاكل وقتها.
كما نفت وجود خلاف بينها وبين الممثلة سوسن بدر بعد أن تزوجت مؤخرا من طليقها أحمد جمال سعيد حفيد الفنان فريد شوقي وأنجبت منه بنتا، مشيرة إلى أن علاقاته بها جيدة ولا يوجد تأثير لهذا الأمر.


لست ضد الفنانات العرب
وفي سياق مختلف، شنت الفنانة المصرية هجوما لاذعا على استعانة المخرجين والمنتجين بالفنانين والفنانات العرب في السينما المصرية، الأمر الذي لا يعطي فرصة لظهور الممثلين الشباب، مشيرة إلى ضرورة الاستعانة بالفنانين العرب في الأدوار التي تحتاج إلى شخصيات أجنبية، خاصة أنه من الصعوبة أن نعطي فنانا عربيا دورا لا يستطيع أن يقدمه جيدا بسبب عدم إتقانه اللهجة المصرية.


ونفت داليا أن تكون متعصبة ضد الفنانين العرب، إنما ترفض أن تلعب نجمة عربية شقراء وعيونها زرقاء دور بنت بلد مصرية وهي لا تجيد اللكنة المصرية.. مشيرة في الوقت نفسه أنها من أشد المعجبين بالفنان السوري جمال سليمان ومواطنته سلاف فواخرجي والتونسية هند صبري.


وشددت على أنها تؤمن بأن الفن ليس له جنسية ولا وطن، مشيدة بإتقان هند صبري الشديد للهجة المصرية، وإتقان جمال سليمان للهجة الصعيدية القريبة من اللهجة السورية.


واعتبرت الفنانة المصرية أن دورها في مسلسل "صرخة أنثى" علامة مميزة في مسيرتها الفنية؛ لأنه يعالج قضية حيوية -اضطراب هوية الجنسية- يعاني منها الشعب العربي، مشيرة إلى أنها قبلت الدور لأنه مختلف، وأنها تحب أن تنوع أدوارها ولا تكرر أدوار بعينها.


وأوضحت داليا أن الهدف من المسلسل هو معالجة اضطرابات الهوية الجنسية التي بدأت تظهر في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن 10 % من مواليد العرب عندهم اضطرابات هرمونية في التكوين الجسماني والنفسي بشأن الهوية الجنسية.
وأعربت عن أملها في أن تقدم عملا عالميا أو أن تجسد شخصية الملكة الفرعونية "نفرتيتي" لأنها كانت ملكة جريئة وقوية الشخصية، مشيرة إلى أنها عرض عليها دور في فيلم إيراني لكن الأمر لم يكتمل.
ونفت الفنانة المصرية ما تردد عن أنها تتفنن في تقديم أدوار الإغراء خلال أعمالها الفنية في السينما المصرية، مشيرة إلى أن هناك فرقا كبيرا بين الأنوثة والإغراء، وأن معظم أدوارها تتطلب الأنوثة.
وأوضحت داليا أن دورها في فيلم "محامي خلع" مع الفنان هاني رمزي كان يتطلب ممثلة تتمتع بالأنوثة، وأنها قدمته بالشكل المطلوب حسب رؤية المخرجة، لافتة إلى أنها راضية عن هذا الدور رغم الانتقادات التي وجهت لمشهد "المايوه".
وشددت على أن مشهد "المايوه" ليس سبة تخجل منه في مسيرتها الفنية، وأنها ليست أول ممثلة ترتدي "المايوه"، كما أنها لم تبتدع شيئا جديد على السينما، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها في حياتها العادية ترتدي "البكيني" وليس لديها مشكلة في هذا الأمر.

mbc

لوسي: "كلام نسوان" أجبرني على الإفطار بـ رمضان.. و بكيت من الحزن


كشفت الفنانة المصرية لوسي أنها اضطرت للإفطار أحد أيام شهر رمضان لحاجتها لتصوير مشهد كان يستدعي تناولها طبقا من الشوربة، وذلك ضمن أحداث مسلسل "كلام نسوان" الذي يعرض حاليا على قناة MBC1.
وأشارت الفنانة المصرية إلى أنها اضطرت للاستجابة لضغوط مخرج العمل عمر عبد العزيز الذي أجبرها على إفطار هذا اليوم، رافضا طلبها بتأجيله حتى لا تتعرض الجهة الإنتاجية لخسائر تصل إلى مائة وخمسين ألف جنيه، وأقنعها بأن بإمكانها التكفير عن إفطار هذا اليوم بأن تطعم المساكين.
وقالت لوسي -في حوار مع ناس TV على موقع "رضخت لطلب المخرج.. لكني بكيت بعد الإفطار.. وأكملت صيام باقي اليوم بطريقة عادية حتى لا أشعر بالذنب أكثر".
وعن مدى تقبلها في حياتها الشخصية للخيانة الزوجية مثلما حدث في مسلسلها "كلام نسوان"؛ قالت إنها لم تتعرض للخيانة الزوجية لثقتها الكبيرة في زوجها، ودعت في الوقت نفسه المرأة التي تتعرض للخيانة إلى أن تسامح مرة واثنتين وأكثر حفاظا على أسرتها وبيتها من الهدم.
الغيرة الفنية
وفيما يتعلق باتجاهها للغناء، قالت لوسي إن الكثيرين وبينهم كبار الموسيقيين في مصر أشادوا بصوتها، واعتبروا خامته جيدة، وأشارت إلى أنها بجانب حبها للغناء فهي تعتز بكونها راقصة، معتبرة أن الرقص مهنة محترمة كأي مهنة.
وأوضحت لوسي أنه كما دخل الرقص من يسئن إليه، دخل الفن أيضا، وتحولت الغيرة بين الفنانين إلى منافسة غير شريفة، مشيرة إلى أن الغيرة ظاهرة يعاني منها الوسط الفني.
وروت لوسي موقفا تعرضت له في أحد الأعمال المسرحية التي قدمتها، حيث فوجئت بأن هناك سيدة تجلس وسط الجمهور تعلق على كلام كثير تقوله لوسي بأسلوب غير مهذب، فتمالكت أعصابها بعد أن ساعدها في ذلك الفنان الراحل نجاح الموجي.
وأضافت: "اكتشفت فيما بعد أن هذه السيدة تم دسها من قبل فنانة أخرى تكرهني.. لكني لم أتوقف كثيرا أمام هذا الموقف".
وتابعت: اعتدت طيلة مشواري الفني أن أنظر أمامي ولا يهمني من حولي، فأنا أعتبر عملي الفني وزوجي وابني الوحيد فتحي الذي يبلغ من العمر 13 عاما كل حياتي، وقالت: "ابني هو الوحيد الذي يستطيع إضحاكي بشدة".
الفنانات المحجبات
ونفت لوسي تعمدها ارتداء أي ملابس يمكن وصفها بالمغرية، ودللت على ذلك بمسلسليها "كلام نسوان" و"الباطنية"، وقالت -في حوارها مع ناس TV إنها تعلم جيدا أنها ستقتحم البيوت في شهر رمضان؛ لذا ارتدت ملابس محتشمة، أما عن بدل الرقص التي ترتديها فأكدت أن هناك بعض اللوائح التي تحكم هذه البدل، ولا يمكن الخروج عنها.
وعزت الفنانة المصرية حبها للفن إلى الفنانة المصرية ماجدة الصباحي؛ حيث تعتبرها مثلها الأعلى في كل شيء يخص الفن.
وعن رأيها في عمل الفنانات المحجبات، أوضحت لوسي أن الحجاب لا يصلح مع كل الأعمال الفنية، مشيرة إلى أن هناك مشاهد لا يجدي أن تتواجد بها فنانة محجبة؛ مثل مشاهد الاغتصاب.
لكنها عادت وأكدت أن هناك بعض المؤلفين والمنتجين الذين يكتبون خصيصا لهؤلاء الفنانات أعمالا تتوافق وأذواقهن ورؤيتهن.
لوسي.. اسم قطة
واستكملت لوسي اعترافاتها في الحوار بالكشف عن اسمها الحقيقي وهو (إنعام سعد عبد الوهاب التميمي)، أما عن اسم لوسي فقالت: "إنه نسبة إلى اسم قطه كنت أحبها".
ولم تخف أيضا خلال الحوار عمرها الحقيقي، وقالت: "عمري الحقيقي هو 44 عاما.. فأنا لا أخفي على الإطلاق عمري، لأن لكل عمر جماله"، مضيفة: "أشعر أني الآن أكثر جمالا من سنوات مضت"، مؤكدة أنها لم تقم بإجراء أي عمليات تجميل.
وفي سياق مختلف، أعربت الفنانة المصرية عن إعجابها الشديد بالفنانة اللبنانية نادين الراسي التي شاركتها بطولة "كلام نسوان"، وأبدت إعجابها أيضا بنجوم المسلسل السعودي "طاش ما طاش"، وقالت: "أنا متابعة جيدة لهذا المسلسل



mbc

علا غانم : لن أعتزل ولن اتحجب رغم الحادث الذى تعرضت له


حلت الممثلة المصرية "علا غانم" ضيفة على برنامج "لماذا " الذى يقدمه"طوني خليفة" وردت على أسئلته التى لم يقتنع الجمهور بإجاباتها عليها فاعطاها أقل نسب تأييد لآرائها في الموضوعات التي طرحت عليها .

أعتذر لرجال مصر

علا غانم اعتذرت للرجال المصريين حينما وصفتهم بالمتخلفين وقالت: لم أقصد بكلامي هذا كل الرجال بل قصدت بعض الرجال في مصر وكنت أقصد الرجعيين الذين يتعاملون مع المرأة بطريقة "سي السيد" ، وكنت في برنامج في حضور النجم مصطفى قمر وطلعت زكريا ولما قلت هذا الكلام انفعل طلعت زكريا وكان سيترك البرنامج ولكني أوضحت له وجه نظري بأنه ليس كل الرجال بل بعض الرجال الرجعيين.

لم أعتزل ولن أتحجب

نفت علا غانم أنها "ندرت" بأن ترتدي الحجاب وتعتزل التمثيل لو شفيت من الحادث الذي تعرضت له وكان سيودي بحياتها، وقالت : تعرضت لحادث فظيع وكنت سأموت فيه وشعرت بأني سأخرج منه مشوهة ولكن الحمد لله خرجت سليمة ولم أحتج لعمليات تجميل ، ولكني لم أقل بأني سأتحجب أو سأعتزل الفن نهائياً ، هذا كلام صحافة صفراء وليس كلامي أبداً ، فالفن حياتي ولن اعتزله وليس في مخططاتي الحجاب.

لم أهاجم الممثلات العرب

نفت علا غانم أن تكون قد هاجمت الممثلات العرب لحصولهن على بطولات سينمائية في مصر ، وقالت أنا مع قرار نقيب الممثلين د.أشرف زكي في أنه ليس من حقهن أن يأخذن بطولات كثيرة خلال العام الواحد ، وأنا لست ضد الممثلات العرب بالعكس معظم أفلامي معهن ولكني ضد الممثلات العرب الغير موهوبات في بلادهن ويأتين لمصر ليأخذن فرصة ليست من حقهن مثل التونسية "درة" فهي ليست موهوبة وأخذت في عام واحد ست بطولات فلماذا وهي لا تستحق كل هذا؟ .

علا غانم مع طوني خلال البرنامج
وعن خلافها مع جومانة مراد في فيلم "لحظات أنوثة" قالت علا: خلافي ليس مع جومانة بالعكس فهي فنانة لطيفة جداً ما خلافي فكان مع من وضعوا أسمها قبل اسمي على الأفيش لأن العقد كان ينص على أن اسمي سيكون الأول ، وكانت البطلة أمامي داليا البحيري ولكنها اعتذرت فجاءت جومانة بدلاً منها وحدث الخلاف على ترتيب الأسماء في الفيلم وليس على شيء أخر وهذا من حقي .

تعرضت للخيانة الزوجية

أكدت علا غانم على كلام طوني بأنها تعرضت للخيانة الزوجية من زوجها الثاني وقالت: رأيته في بيتي وفي حجرة نومي مع امرأة ولم أفعل شيئا سوى أني تركت البيت وحدث الطلاق ولم أسامحه أبداً ، ونفت أن تكون قد ردت الخيانة بخيانة مماثلة وقالت : ليس هناك رجل يستحق أن أضع نفسي في سلوك كهذا ولأن الخيانة ليست من صفاتي، ولكني تركت البيت وحدث الطلاق .
نفت علا أن يكون زواجها الثالث وحفل زفافها الأسطوري رد لاعتبارها من الخيانة التي تعرضت لها من الزوج الثاني ، وقالت: لم يكن الزفاف أسطوري ولكن الإعلام هو الذي جعله أسطوري فقد كان حفل زفاف عادي.

لست مع الشواذ جنسياً
اعترضت علا غانم على أنها حينما قامت بدور شاذة في أحد أفلامها بأنها تؤيد المثليين وقالت: أنا لست معهم بل أنا مع نبذهم لأنهم ليسوا طبيعيين وخارجين عن نسيج المجتمع ، وليس معنى قيامي بدور مدمنة أو شاذة جنسياً أني أؤيد هؤلاء بل أنا أحذر الناس منهم .
نفت أن تكون قد اتهمت فتيات مصر بأن معظمهم شاذات، وقالت: لم يحدث هذا بل قلت أن هذا النموذج موجود ومنتشر ولكني لم أتهم فتيات مصر بهذه الصفات السيئة لأني واحدة منهن وعندي بنتين فكيف اتهمهن بهذا الاتهام؟.



محمد منير يهدّد بـ"نزع" أحجار الأهرامات دفاعاً عن مسقط رأسه


هدّد الفنان محمد منير بأنه سوف يأخذ بأي طريقة ثلاثة أحجار من الهرم الاكبر ليبني بها بيتاً خاصاً إذا ما قامت الحكومة المصرية بمنح البر الغربي لنهر لنيل في مدينة أسوان، جنوب مصر، إلى أحد رجال الأعمال المشهورين لبناء منتجع سياحي عليه.وقال إن هذه المنطقة تتميز بأنها محمية طبيعية جميلة لا يجب المساس بها وتحويلها إلى "مارينا أخرى" كالموجودة في الساحل الشمالي بمدينة الاسكندرية.

وأضاف منير، وهو من مواليد أسوان الشهيرة بالسد العالي، إن هناك محاولات تجري الآن لمحو ثقافة مهمة في الجنوب بتحويل 12 كيلومتراً من كورنيش أسوان في برها الغربي الى مارينا يملكها أحد رجال الاعمال، وهي عملية تشبه ما قام به التتار الذين دمروا ثقافة العالم، وألقوا بكتب مكتبة بغداد في النهر يعبر فرسانها فوقها.وأكد منير أنه لو حدث ذلك فسوف يقوم بأخذ ثلاثة أحجار من الهرم الاكبر ليبني بها بيتاً، فمن فرّط في 12 كيلومتراً من أفضل الاماكن السياحية في العالم، لن يهتم بأي شيء آخر حتى لو كان الهرم نفسه.

الغناء دفاعاً عن الإسلام
وقال منير إنه يحلم بأن يغني في احتفال يضم مشاهير المطربين في العالم كله ليقدم للعالم كله صورة اخرى عن الاسلام لا يوجد فيها دم ولا وحشية ولا القاعدة وطالبان.وأكد أنه مصرّ على حلمه رغم التهديدات التي تلقاها والهجوم الذي شنه البعض عليه، لأنه يعتقد أن الاسلام لا يحرّم الغناء "بدليل أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، اختار بلال بن رباح ليؤذن للصلاة لأن صوته جميل وسيصل برسالة الاسلام بأفضل طريقة الى قلوب الناس". وأردف منير أنه ينوي القيام برحلة نيلية بالسفينة الى كل قرى مصر ونجوعها ليستمع الى موسيقييها ومطربيها الذين يعتبرهم أفضل من كثيرين من مطربي القنوات الفضائية، والذي شبههم بأنهم مثل وجبات العشاء، يقدم في الفنادق مع أطباق الطعام، ويمكن أن تطلب سمك فيليه أو أي نوع سمك وبجانبه المطرب.

صورتنا سيئة
وأكد منير أن صورتنا في الغرب سيئة وتحتاج الى تغيير من خلال تعديل خطابنا الديني والعلماني، فكلا الخطابين يحتاج الى تغيير بعد أن أصابهما الجمود، ولابد من النقاش والحوار والسماح بتداول ثقافة الاختلاف وتقبل الرأي الآخر، والتعامل بعقلانية مع الأمور والوصول الى الناس لكي يحدث تغيير حقيقي. وحول غنائه السيرة الهلالية قال منير إن تلك السيرة يعشقها أهل الصعيد بجنون ويعشقها التونسيون والمغرب العربي، وهي فن له لونه الخاص، ونشكر الشاعر الكبير عبدالرحمن الابنودي لأنه صبر وثابر حتى تمكّن من جمعها خوفاً من الاندثار، وقضى 30 عاماً من عمره وهو يبحث عنها حتى تمكّن من جمعها.


العربية نت

انفلونزا الخنازير لا تنتقل عن طريق تناول المواد الغذائية



درجة الحرارة تعطل نشاط الفيروس
أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري ان فيروس "اتش 1 إن1 " المعروف بأنفلونزا الخنازير لاينتقل إلى الإنسان عن طريق تناول المواد الغذائية مع الإشارة إلى أن المعالجات الحرارية المستخدمة عادة فى طهى اللحوم (عند درجة الحرارة الأساسية 70 درجة مئوية ) تعطل بالفعل نشاط أى فيروسات قد تكون موجودة فى هذه المنتجات.
وأوضح البيان أنه تم شفاء 7ر89 من إجمالى الحالات التى أصيبت بالفيروس فى مصر وذلك حتى الاربعاء وهناك حالتا وفاة فيما تتمتع باقى الحالات وعددها 85 حالة بصحة جيدة.
وأضاف البيان أن هناك 63 عينة اشتباه بأنفلونزا الخنازير وجاءت النتائج المعملية جميعها سلبية كما تم فحص 16 عينة اشتباه لمرض أنفلونزا الطيور وجاءت نتائجها المعملية جميعها سلبية أيضا.
وذكر البيان أنه توجد فى مصر 845 حالة إصابة حتى مساء الاربعاء بحسب نتائج الفحص المعملى وبيانات وزارة الصحة وكانت تفاصيل الحالات ال 17 الأخيرة وهى مصرية الجنسية عبارة عن 15 حالة مقيمة فى مصر وحالة واحدة قادمة من السعودية وحالة واحدة من أبوظبى وهى 12 حالة لذكور و5 حالات لإناث وتتمتع جميع هذه الحالات بوضع وحالة صحية مستقرة.
وحول تساؤلات الرأى العام بشأن تعريف حالات الاشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير والفرق بينها وبين حالات الاشتباه بأنفلونزا الطيور أوضحت وزارة الصحة أن تعريف الحالة المشتبه فى اصابتها بفيروس "اتش 1 إن 1 " هى عبارة عن شخص يعانى من ارتفاع درجة الحرارة بأكثر من 38 درجة مع أى من الأعراض الآتية (آلام بالجسم ، كحة، رشح ، احتقان بالحلق ، صداع ،غثيان وقىء وإسهال) .
وتنصح وزارة الصحة المواطنين بعدم تناول عقار التاميفلو إلا بتعليمات طبية حتى لا تحدث مناعة لفيروس "اتش 1 إن 1" ضد هذا الدواء.


نظيف: سنلغي الدراسة إذا تفشت "الخنازير".. و اللقاح يصل قبل الحج



قال إن نقل العاصمة ليس مطروحاً ووعد بنظافتها خلال عامين
قال الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة المصرية لن تتردد بإلغاء الدراسة في حالة تفشي فيروس (H1N1) المعروف بانفلونزا الخنازير، مؤكدا أن قرار إلغاء الحج مرتبط بتطورات انتشار المرض، فيما أوضح أن المصل الواقي من الفيروس سيبدأ الوصول لمصر قبل موسم الحج.
وقال رئيس مجلس الوزراء في حديث لصحيفة الاهرام الجمعة "إننا لن نتردد في وقف الدراسة لحماية أبنائنا لو اضطررنا لذلك".
وأوضح أن "الغاء الحج وارد لو تغير الأمر لكن ليس واردا بالوضع الحالي للمرض، ولكن من هنا حتى موسم الحج ممكن أن تحدث تطورات تؤدي إلى اتخاذ مثل هذا القرار".
وأكد ان الحكومة المصرية نجحت في احتواء مرض إنفلونزا الخنازير خاصة أن علاجه متوفر، موضحا انها تبنت سياسة تحفظية لاحتواء المرض في أوله، مؤكدا أن عدد الإصابات أقل بكثير من أرقام دول كثيرة محيطة.
وأضاف "يعني الاول كنا نتحدث عن اننا نحد من دخوله البلد الان نعمل بشكل جيد على احتواء وجود المرض داخل البلد، أكثر ما يقلقنا طبعا هو بدء العام الدراسي، ولوحدث مثلا لا قدر الله تحور في المرض وأصبح أكثر شراسة من الممكن جدا أن نأخذ قرارا بالغاء الدراسة".
وكانت مصر قد قررت تأجيل الدراسة لمدة اسبوع على أن تبدأ السبت 3 أكتوبر/تشرين الاول 2009 للمدارس والجامعات، وذلك حتى إنتهاء موسم العمرة، وتأكيد عودة جميع المعتمرين وإستقرار حالاتهم بعد العودة، وإنقضاء فترة حضانة المرض.
من جانب أخر، علق د.نظيف على عودة بعض الهاربين المتعثرين، قائلا " أولا لابد أن تعترف بشىء وهو انه ليس كل من تعثر هو شخص سيء بعض الناس الذين كانوا يستثمرون استمارات كبيرة جدا توقعوا أشياء لم تحدث فتأثروا أما موضوع الذين هربوا فلن أناقشه ..أما التعثر فله أسبابه كسوء حظ، سوء ادارة، والبعض الاخر سوء نية يعني الثلاثة موجودين لكن عودة الناس ايجابية طبعا".
وفى شأن اخر، قال الدكتور نظيف إن نقل العاصمة السياسية ليس مطروحا‏ وإن الحكومة لديها مخطط جديد للقاهرة‏‏ تنقل فيه الهيئات الخدمية من وسط المدينة‏.‏
ووعد بأن تكون القاهرة نظيفة خلال عامين‏ وسوف يشعر المواطنون بالفرق من أول عام 2010،‏ ووصف عودة الهاربين المتعثرين بأنها ظاهرة إيجابية‏.‏

لا إصابات بين المعتمرين
في سياق متصل، قال محمد بكر رئيس بعثة وزارة السياحة بمكة المكرمة إن جميع المعتمرين المصريين بحالة صحية جية ولا يوجد أي منهم فى المستشفيات ولم يتم إخطار البعثة بأية أمراض خطيرة أصابت أيا من المعتمرين، بما في ذلك فيروس (اتش 1 إن 1) ولا أي حوادث أخرى.
وأضاف بكر ـ في تصريح أن هناك ثلاث حالات وفاة طبيعية بين المعتمرين المصريين منذ بداية موسم العمرة وحتى الآن تم دفنهم جميعا فى مكة المكرمة، بعد موافقة ذويهم وجارى استخراج شهادات الوفاة لهم حتى يتمكن ذووهم من الحصول على مبالغ التأمين والتعويضات، موضحا أن هذه النسبة فى أعداد الوفات منخفضة جدا عن عام 2008.
وأشار إلى أن حالة الوفاة الأولى لمعتمر من القاهرة يدعى احمد زكى محمد احمد (57 عاما) وتوفي نتيجة هبوط حاد فى الدورة الدموية، والثانية لمعتمرة من القليوبية تدعى نوال محمد حسن ابراهيم (63 عاما) توفيت نتيحة أزمة قلبية، والثالثة لمعتمرة من محافظة المنيا تدعى سعدية احمد عبد الواحد (57 عاما) توفيت نتيجة أزمة قلبية.
وأوضح أن هناك انخفاضا كبيرا فى أعداد المعتمرين المصريين عام 2009 بنسبة تصل إلى 30 % عن الفترة ذاتها من عام 2008، إذ بلغ العدد حتى الآن 60 ألف معتمر طبقا للشركات التى قامت بتسجيل نفسها فى البعثة والتى بلغت 860 شركة منها 100 شركة برى و117 بواخر و663 طيران بالاضافة إلى 58 شركة غر محددة وسيلة النقل والأعداد.



شائعة اعتزال محمد منير تطغى على حوارات الجمهور



قال: "حماسكم يجدد ثقتي بنفسي
جددت كلمات مقتضبة أطلقها المطرب المصري محمد منير في أحدث حفلاته الغنائية الشائعات التي انطلقت مؤخراً حول اعتزامه اعتزال الغناء؛ بسبب تدهور حال الفن في السنوات الأخيرة ورغبته في العودة للعيش في مسقط رأسه أسوان.
ويعد الحفل الرمضاني السنوي الذي أقيم مساء الخميس بدار الأوبرا المصرية أقصر حفلات منير زمنيا ( لم تتجاوز الساعة ونصف الساعة) على عكس حفلات سابقة تتراوح مدتها بين ثلاث وأربع ساعات.
وفرضت شائعة اعتزال منير الغناء نفسها بقوة على الأحاديث الجانبية بين رواد الحفل المحتشدين الذين تجاوز عددهم 25 ألف شخص ، معظمهم من الشباب.
وفاجأ منير، جمهوره المحتشد قائلا في منتصف الحفل:"وجودكم وحماسكم يجدد ثقتي بنفسي"، وهو ما اعتبره كثير من العارفين بالمطرب الكبير تعبيرا صريحا عن الحالة النفسية التي يمر بها والتي كان من الممكن أن تصل به للاعتزال لولا حفلاته الجماهيرية المتكررة التي تشهد إقبالا لا تشهده حفلات غيره من المطربين المصريين.
وبدأ الحفل السنوي الذي يقام للعام العاشر على التوالي بفيلم تسجيلي، مدته دقيقتان ونصف، تم عرضه على شاشات كبيرة على جانبي المسرح ضم ملخصا لمشوار منير مع الغناء الممتد لأكثر من 30 عاما.
واستهل منير الحفل بأغنية جديدة بعنوان "رمضان جنة"قبل أن يقدم أغنياته الشهيرة ، وبينها "هيلا هيلا"و"يونس"و"الجيرة والعشرة" و"شبابيك"و"الليلة يا سمرا"و"وسط الدايرة"و"الشمندورة"و"صغير السن"و"أشكي لمين".
كما قدم منير جزءا من مقدمة "السيرة الهلالية"احتفاء بالشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي ، إلى جانب أغنيتي "عدوية" للراحل محمد رشدي و"الدنيا ريشة في هوا"للراحل سعد عبد الوهاب.
وحرص منير طيلة الحفل على التواصل مع الجمهور ، حيث طلب منهم إبعاد هواتفهم المحمولة التي كانت ترصد كل حركاته وتسجل كل الأغنيات التي يقدمها ، مؤكدا أنه ليس بعيدا عن جمهوره على الإطلاق ، مثل غيره من المطربين ، حتى يحرصوا على تصويره.
وبدا خلال الحفل عدم انسجام منير مع فرقته الموسيقية التي وقعت في العديد من الأخطاء ، حتى أنه لم يكمل أغنية "الشمندورة"، وقال بعد انتهائه من أغنية أخرى صراحة إنهم موسيقيون محترفون وإنهم حاولوا الإيقاع به لكنه تمكن من التغلب عليهم.
وحرص منير خلال الحفل على توجيه كلمة للجمهور يحثهم فيها على اتباع الإجراءات الوقائية ضد مرض أنفلونزا الخنازير بثقافة نابعة من الدين والنظافة. وضمت الجماهيرة العديد ممن حرصوا على ارتداء كمامات تنفس للوقاية من التعرض للإصابة بالمرض.


صابرين : جرأة " العمدة هانم" واجهت الثقافة الذكورية بمصر



تستعد الفنانة صابرين لتصوير دور فلاحة مصرية في فيلم "محمد علي" الذى يعد أول تجربة سينمائية لها بعد ارتدائها الحجاب . في الوقت نفسه قالت إن مسلسل"العمدة هانم" استطاع اختراق قضية جريئة ، وواجه الثقافة الذكورية للمصريين.
وقالت صابرين - فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة - أنها سعيدة بالعمل مع الفنان الكبير يحيى الفخرانى الذى يقوم ببطولة الفيلم لأنه صديق وأستاذ وكذلك زوجته الدكتورة لميس جابر مؤلفة الفيلم الذى يستعرض فترة حكم محمد علي لمصر مشيرة ان دورها فى الفيلم هو فلاحة مصرية.
وأشارت الى أنها متحمسة لأن عودتها للسينما ستكون من خلال فيلم ضخم للمخرج حاتم علي ، بإنتاج عالمي، ومن المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم خلال شهرأكتوبر 2009 .
وعن دورها فى مسلسل "العمدة هانم"، قالت صابرين إنها كانت مترددة في قبول الدور ، خشية ألا يتقبلها الجمهور، بحجة ان الدور غير مناسب لها، خاصة في ظل الثقافة الذكورية في المجتمع المصري.
واضافت أنها عندما قرأت السيناريو وجدت نفسها مشدودة لقوة شخصية العمدة "حسنات" وطريقة كلامها ، معربة عن سعادتها بأن دورها فى المسلسل أصبح حقيقة بعد تعيين امرأة في منصب العمدة فى صعيد مصر .
وأشارت صابرين إلى أنها سعيدة بردود الفعل نحو المسلسل بعد اكثر من اسبوعين من العرض، والذي حقق أصداء إيجابية في الشارعين المصري والعربى ، مشيرة الى أن موضوع المسلسل جريء وغير تقليدي.
واكدت انها لكى تحصل على مفردات معينة شاهدت دور العمدة سليمان غانم الذى قدمه صلاح السعدنى فى "ليالى الحلمية" وصلاح منصور في فيلم "الزوجة الثانية" ، مشيرة الى ان رجوعها لتلك الأدوار هو للتعلم وليس التقليد ، لأنها تقدم دور العمدة كأنثى وأم استطاعت ان تقنع الرجال في القرية بأنها جديرة بهذا المنصب.
فى الوقت نفسه ، هنأت الفنانة سميرة أحمد فى اتصال هاتفى للبرنامج الفنانة صابرين على المسلسل منتقدة فى الوقت نفسه كثرة مشاهد التدخين والمخدرات التى تتخلل مسلسلات هذا العام مناشدة وزير الاعلام بحذف هذه المشاهد ، حتى لا يتعود عليها الشباب.



الهدايا تنهال على "منتظر الزيدي" قبيل خروجه من السجن



وعد الزعماء العرب ورجال الاعمال بتقديم هدايا للصحافي منتظر الزيدي الذي رشق الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بحذائه بينها اموال وسيارات وذهب وفضة وشقة، وذلك قبل ايام من الافراج عنه.
وقال ضرغام الزيدي شقيق منتظر "لقد تلقى شقيقي وعودا بمنحه اموالا"، مؤكدا ان "امير قطر وعد بتقديم حصان ذهبي، فيما وعد العقيد معمر القذافي بمنحه وسام شرف".
ويعتبر كثيرون الزيدي المراسل الصحفى، في مرتبة "الابطال" عندما اقدم منتصف ديسمبر/كانون الاول 2008 على رشق بوش بحذائه صارخا "انها قبلة الوداع يا كلب" امام كاميرات وسائل اعلامية عالمية، والقى ابن اخ الزيدي وهو طفل في السادسة قصيدة تكريما لعمه، وتغنى بالحذاء هاتفا، "يعيش الحذاء"، فيما ابدت عائلته افتخارها به.
ويحظى الزيدي بدعم وتاييد العديد في البلدان العربية وخارجها حيث اقيمت تظاهرات تأييد من الرباط إلى القاهرة مرورا بلندن وغزة، واكتسب شعبية هائلة على مواقع في شبكة الانترنت اهمها "فيس بوك" حيث شكلت 46 الف مشاركة دعما لموقفه.
وبعد مرور9 اشهر قضاها في السجن، من المفترض ان يستعيد الزيدي حريته الاسبوع المقبل، بعد انتهاء الفترة القانونية التي تنتهي الاثنين المقبل.
وكان حكم عليه في مارس/آذار بالسجن 3 سنوات لكن محكمة الاستئناف خفضت الحكم الصادر بحقه الى سنة.
وتجري في الوقت الحاضر تحضيرات واسعة في منزله ومقر "البغدادية" لاقامة حفل كبير لاستقباله، وقدمت ادارة "البغدادية" شقة اكثر حديثة اكثر اتساعا بدلا من منزله القديم.
وتلقت العائلة طوال فترة اعتقاله مكالمات هاتفية من اباء يؤكدون استعدادهم تقديم بناتهم للزواج من الزيدي، واكد شقيقه ان عددا من الاحزاب اقترحت ان ينضم اليها في العملية السياسية، وقال ان "ضباطا من نظام الرئيس السابق صدام حسين اتصلوا بنا وقالوا اذا رشح منتظر الى الانتخابات البرلمانية فان الكثير من الناس سيدلون باصواتهم لصالحه".
وحول رفضه دخول المعترك السياسي، أكد منتظر ان ما فعله خطوة وطنية لا يريد ان يستغلها لصالح الجانب السياسي اريد ان ابقى في القلوب لاتهمني المناصب وسابقى سكينا في خاصرة كل من يريد هضم حقوق الشعب العراقي.
وما يزال الغموض يكتنف مستقبل منتظر، فشقيقه يقول انه يريد انشاء مركز للايتام والارامل بالاموال الموعودة، لكن احد زملائه عبر عن اعتقاده بان الزيدي سيعود واقفا امام الكاميرا كما تلقى عروضا للعمل في لبنان ومصر.
من جهته، قال محمد الواضح محرر الاخبار في قناة "البغدادية" ان الموقف "الايجابي للقناة والمساندة التي قدمتها لن تدفعه الى التفريط بالعمل معها".
واكد ان "الزيدي حظى بتعاطف كبير من العراقيين، وهناك اوساط جماهيرية تنتظر خروجه فغالبية الاوسط رحبت بما فعله بغض النظر عن مهنية المسالة".
بدوره، قال صلاح العبيدي المتحدث الرسمي باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ان الزيدي "شجاع في التعبير عن رايه والاسلوب الذي تبناه، رغم ملاحظات الاخرين لقد استطاع ان يعبر عن رايه بصراحة"، واضاف ان "اطلاق سراحه، نعتبره انتصارا لكل من يرفض الاحتلال".
لكن عددا كبيرا من العراقيين يعتبرون تصرف الزيدي يتنافى مع تقاليد العراق من حيث اكرام الضيف.
ويرى عبد الجبار هاشم (52 عاما) وهو صاحب شركة مقاولات "تؤكد تقاليدنا استحالة الحاق الاهانة بضيفك حتى لو كان عدوك، وتكريمه لا ان ترشقه بحذائك"، واضاف "اذا التقيت الزيدي في الشارع فلن اصافحه".
الى ذلك يرى علي عدنان وهو موظف في وزارة الدفاع ان موقف الزيدي "ليس بطوليا فهو يشكل تجاوزات على اخلاقياتنا". وتابع ان "هذا الامر ينعكس سلبا على المجتمع العراقي واتهامه بانه عدائي، بينما حقيقة الامر مختلفة تماما".


واشنطن بوست ‏:‏ إدارة أوباما لن تؤيد انتخاب فاروق حسني لـ اليونسكو



نقل معارضو انتخاب وزير الثقافة المصري فاروق حسني لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو معركتهم إلي الإعلام الأمريكي‏،‏ حيث شنوا هجوما عنيفا عليه وطالبوا بعدم انتخابه‏.‏
وفي الوقت الذي واصلت فيه الإدارة الأمريكية الامتناع عن إعلان موقف محدد من ترشيحه‏، نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسئول كبير في الإدارة قوله‏:‏ إنه لا مجال لدعم الحكومة الأمريكية للمرشح المصري‏.‏
وهذه هي المرة الأولي التي ينسب فيها لمسئول أمريكي موقف محدد بعدم تأييد فاروق حسني، حيث تصر الخارجية حتي الآن علي الامتناع عن إعلان موقف الإدارة الرسمي إزاء المرشح الذي تفضله‏ .
وفي تقرير بعنوان الرجل الخطأ لأرفع منصب في اليونسكو‏، استعرضت الصحيفة كل الانتقادات التي يوجهها معارضو حسني وأهمها ما يعتبرونه عداء من جانبه لإسرائيل‏،‏ وتهديده بحرق الكتب الإسرائيلية في مكتبة الإسكندرية‏.
وأوضحت الصحيفة أنه علي الرغم من أنه اعتذر عن ذلك التصريح الذي أدلي به في مجلس الشعب في مايو/ايار، فإن معارضيه مازالوا يستخدمونه ضده خاصة الناشطين اليهود الذين لم يتسامحوا معه.‏
وعلي الجانب الأوروبي، أثار التأييد الرسمي للحكومة الإيطالية-‏ الذي صدر الثلاثاء وينص علانية علي أن المرشح المصري العربي لليونسكو فاروق حسني هو مرشح إيطاليا‏-‏ انشقاقا حادا داخل المجموعة الأوروبية‏.‏
كان هناك اجتماع مقررا الثلاثاء بدعوة من السويد‏ لحث الدول الأوروبية علي الاتفاق علي مرشح أوروبي واحد في مواجهة فاروق حسني قد تم إلغاؤه‏ بسبب التأييد الواضح لدول مثل إيطاليا‏،واليونان‏، وإسبانيا‏،‏ وفرنسا للمرشح المصري‏،‏ وهو ما أحدث شرخا داخل المجموعة الأوروبية يضعف فرص المرشحين الأوروبيين‏، وعلي رأسهم الدبلوماسية النمساوية بنيتا فريرو فالدنر‏.‏
علي صعيد آخر، فاجأ سيرج كلارسفيلد أحد أقوي الشخصيات الفرنسية اليهودية‏-‏ المشهور عالميا بملاحقة الأحياء من ضباط النازي في العالم‏- بإصدار بيان تأييد لفاروق حسني في الإعلام الفرنسي، وهو ما يحدث بدوره شرخا في جدار الرفض اليهودي لفاروق حسني‏ .



بلاغ لـ النائب العام حول تورط السكري في قتل "سعاد حسني"


طالب بسماع شهادة صفاء أبو السعود ورجاء الجداوي
تقدمت أسرة الفنانة الراحلة سعاد حسني ببلاغ جديد إلى النائب العام عبد المجيد محمود تتهم فيه مجددا محسن السكري ضابط أمن الدولة "السابق" بقتلها.
وأكد البلاغ رقم 14002 لسنة 2009 أنه يحمل أدلة جديدة تؤكد مقتلها علي يد السكري قاتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم والذي صدر بحق حكما بالاعدام من محكمة الجنايات.
وطالب أفراد الأسرة بفتح تحقيق جديد في مصر واستدعاء محسن السكري من سجنه لسماع أقواله في البلاغ المقدم ضده مع ضرورة مخاطبة السلطات البريطانية بالطرق القضائية والدبلوماسية المتبعة للحصول علي صورة رسمية من التحقيقات التي جرت في بريطانيا حول الجريمة.
كما طالب البلاغ بسماع عدد من الشهود ومنهم الفنانات صفاء أبو السعود وسميرة أحمد ورجاء الجداويوأكد البلاغ أن ملابسات مقتل "السندريلا" تتشابه مع مقتل الدكتور أشرف مروان، مما يؤكد أن "القاتل" في الجريمتين واحد حيث انه يحمل من المؤهلات والخبرة والكفاءة التي تتيح له ارتكاب مثل هذه الجرائم دون الوصول إليه.
وقالت برلتنى عبد الحميد محامية أسرة الفنانة سعاد حسنى، أن البلاغ الجديد تكميلى للبلاغ الأول لاحتوائه على 28 دليل اتهام نحو محسن السكرى يثبت أنه قاتل سعاد حسنى.
وطالبت بفتح باب التحقيقات مرة أخرى فى القضية ، وذلك بعد استخراج صورة رسمية من التحقيقات التى أجرتها السلطات البريطانية بالقرب من موقع الجريمة، وذلك بمخاطبة وزارة الخارجية المصرية.كان أشقاء سعاد حسني قد طالبوا بتشريح جثتها بعد 8 أعوام على رحيلها وذلك لإثبات تجاهل التقاريرالطبية حقيقة الكسر الموجود بالجمجمة، وذكروا في دعواهم أنه أثناء غسل جثة الفنانة الراحلة تبين لهم وجود كسور في الجمجمة تجاهله التقرير الطبي في بريطانيا.
وأكدوا أنهم طلبوا إعادة تشريح الجثة، ولكن طلباتهم لم تنفذ، خاصة بعدما أعلنت محكمة بريطانية أن سعاد حسني ماتت منتحرة.
واشاروا الى إن الأصول الفنية الطبية رجحت إمكانية معرفة سبب الوفاة، طبقا لنتيجة استخراج الجثة ومعاينتها بالرغم من مرور 8 أعوام على حصول الحادث.



القبض على "كامل علبة" رجل الأعمال المتهم بـ تقديم رشوة 15 مليون جنيه



ألقت الرقابة الإدارية القبض على رجل الأعمال المصري محمد كامل علبة بتهمة تقديم رشوة وصلت قيمتها إلى 15 مليون جنيه لأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للعاملين بوزارة البترول، وذلك لتسهيل بيع وحدات سكنية بإحدى القرى السياحية التى يملكها رجل الأعمال.
وأكدت تحريات هيئة الرقابة تقاضي 3 مسئولين في مجلس ادارة الجمعية التعاونية لاسكان للعاملين بوزارة البترول مبالغ مالية على سبيل الرشوة من رجل الأعمال علبة، وذلك مقابل موافقة الجمعية على شراء 100 فيلا بقريته السياحية وبيعها للعاملين في وزارة البترول ، بحسب صحيفة الأهرام .

وقد ألقي القبض على المتهمين أثناء تقاضي 400 ألف جنيه من قيمة المبلغ المتفق عليه ، وقد تمت تسجيل المكالمات الهاتفية بين المتهمين بعد استصدار أمر من نيابة أمن الدولة العليا.


وأمر المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بحبس علبة ، وآخرين من أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للعاملين بالبترول 15 يوما على ذمة التحقيقات.


وذكرت التقارير أن "كامل علبة " هو أحد المتورطين السابقين فى قضية نواب القروض والتى حكم عليه فيها بالسجن 15 عاما، إلا أنه هرب إلى فرنسا ثم عاد إلى مصر بعد 5 سنوات بعد نجاحه فى سداد الأموال المستحقة للبنوك.



مصري يطلق زوجته بالثلاثة بـ الحرم المكي بعد تبادل الشتائم



فوجئ عدد من المصلين ورجال الأمن في الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة بمواطن مصري يلقي يمين الطلاق على زوجته بعد تبادلهما الشتائم.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن تقارير محلية الخميس أن رجال الأمن عند مشاهدتهم لرجل يتبادل الشتائم والصراخ مع زوجته أمام باب المروة فوجئوا بالزوج يقول لزوجته "انتي طالق بالثلاثة.. وغدا تصلك ورقتك.."
واكدت الصحيفة إن الغريب في الأمر أن الزوجة قابلت طلاقها بعبارات من السخرية متهمة زوجها بأنه غير صالح وأنها هي الصالحة.
وانصرف الزوجان بعدها وسط نظرات الدهشة والاستغراب من قبل زوار الحرم المكي الشريف ورجال الأمن.



الأهلي ينفرد بصدارة الدوري بعد فوزه الكبير علي طلائع الجيش


انفرد الأهلي بصدارة الدوري العام بعد الفوز الكبير الذي حققه علي طلائع الجيش 4-2 في اللقاء المثير الذي أقيم علي ملعب الكلية الحربية ضمن لقاءات الأسبوع الرابع للمسابقة. قدم الأهلي مباراة رفيعة المستوي ورفع رصيده الي 10 نقاط ليحتل المقدمة منفردا، فيما تجمد رصيد الجيش عند 4 نقاط محتلا المركز العاشر. سجل أهداف الأهلي كل من هاني العجيزي وفرانسيس دوي وشريف عبد الفضيل والمعتز اينو في الدقائق 47 و48 و61 و75، فيما سجل صلاح أمين هدفي الجيش في الدقيقتين 84 و86 من عمر المباراة. المباراة بدأت سريعا، والفرصة الأولي جاءت في الدقيقة 2 من نصيب الجيش عن طريق شبه انفراد لبابا اركو الذي تخطي دفاع الأهلي وسدد كرة قوية تصدي لها احمد عادل عبد المنعم الي ركنية. وبعد مرور عشر دقائق ظهرت خطورة مع ضغط متواصل علي مرمي الجيش، وأهدر هاني العجيزي أول فرصة محققة بعد مجهود فردي وضعه منفردا ولكن غريب حافظ تصدي للكرة. ويعدها بدقيقة ضربة رأس لوائل جمعة توقع الجميع ان تسكن كرته الشباك ولكنها أخطأت طريق المرمي، ثم مرت عشر دقائق أخري حمراء ولكن قلت الخطورة والفاعلية علي مرمي غريب، ووسط سيطرة الأهلي كاد يسجل اركو في الدقيقة 25 من خطأ مشترك لدفاع الأهلي واحمد عادل ولكن كرته مرت الي خارج المرمي، وأطلق احمد فتحي صاروخا ييسراه صاروخا في الدقيقة 31 تعالت معه صيحات الجماهير مر بجوار القائم الأيسر بقليل. وجاءت لقطة المباراة في الدقيقة 42 عقب إهدار اركو انفرادا صريحا بعد ان راوغ احمد عادل والمرمي مفتوح علي مصراعيه ولكنه أطاح بالكرة في السماء بشكل غريب. ومع الدقيقة الثانية من الوقت البديل تمكن هاني العجيزي من اقتناص كرة داخل منطقة الجزاء من تمريرة لليبيري فرانسيس سددها مباشرة في الشباك لتعلن عن تقدم الاهلي. وبدأ الشوط الثاني عكس الأول بهجوم احمر أسفر عن الهدف الثاني بعد مرور ثلاث دقائق من بدايته جاء عن طريق فرانسيس الذي تلقي كرة قاتل عليها حسن ومررها لليبيري المنفرد والذي لم يتوان في تسديدها داخل الشباك. وأضاع العجيزي فرصة محققة في الدقيقة 60 بعد ان تباطأ في تسديد الكرة لتضيع الخطورة، ثم بعدها بدقيقة استطاع شريف عبد الفضي ان يسجل أول أهدافه مع الأهلي والثالث لفريقه من تسديدة لا تصد ولا ترد بعد تمريرة متقنة لمعوض. ودفع الأهلي بحسين ياسر المحمدي بديلا للعجيزي، ثم ضاعت فرصة الهدف الرابع عن طريق حسن، وتوتر الملعب مع الدقيقة 66 بعد احتكاك بين صلاح أمين واحمد عادل وتدخل احمد علي لفض الاشتباك. وفي أجمل جملة في المباراة، تمكن الأهلي من تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 75 بعد عدة تمريرات متقنة بين فرانسيس وحسن الذي هيأ الكرة لاينو ليتخلص من المدافعين ويسدد الكرة أرضية علي يسار غريب الذي فشل في التعامل معها. ودفع الأهلي بالجزائري أمير سعيود بديلا لفرنسيس لضخ دماء جديدة في صفوف الفريق، وفي الدقيقة 82 أشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء لعبدالله فاروق ولم يتضح سبب الطرد. وفي نفس الدقيقة تمكن صلاح أمين من تسجيل هدف الجيش الأول من تسديدة بعيدة المدى من الجهة اليسري سكنت الزاوية العليا اليسري لأحمد عادل. وبعدها بدقيقتين انقلبت المباراة تماما، وسجل نفس اللاعب الهدف الثاني للجيش من عرضية لبابا اركو انقض عليها وسط حراسة مدافعي الأهلي وتزداد معه الإثارة. وتدخل حسام عبدالعال بعنف مع احمد علي لينال الإنذار الثاني ويطرد من الملعب وسط أحداث مثيرة في الدقائق المتبقية من الشوط الثاني التي شهدت ضغطا للجيش ولكن بلا جدوي.

الاسماعيلي يحقق فوزه الأول في الدوري .. و بتروجيت يسقط أمام الجونة


حقق فريق الاسماعيلي فوزه الأول في مسابقة الدوري الممتاز على حساب منافسه المقاولون العرب بعدما هزمه بهدف نظيف في إطار منافسات الأسبوع الرابع من البطولة مساء الجمعة. ورفع الفريق الساحلي من رصيده للنقطة الخامسة بالمركز السابع، فيما توقف رصيد المقاولون عند الرقم 3 بالمركز الـ12. وتألق الحارس الدولي عصام الحضري، في مناسبتين خطيرتين أولهما في الربع ساعة الأول من الشوط، والثانية في الدقيقة 39. ونجح أحمد على لاعب الاسماعيلي في كسر حاجز الملل، وتسجيل الهدف الأول في الدقيقة 58 بعدما سدد كرة قوية للغاية داخل شباك حارس مرمى المقاولون. المتصدر يخسر من المتذيل وفي مباراة أخرى، سقط فريق بتروجيت متصدر الترتيب في الأسبوع الثالث من الدوري أمام فريق الجونة الصاعد حديثا لدوري الأضواء بهدف نظيف. سجل هدف الجونة الوحيد أحمد عمران في الدقيقة 62 من عمر المباراة، كما تلقى أحمد شعبان بطاقة حمراء في الدقيقة العاشرة من زمن الشوط الثاني. وتوقف رصيد الفريق البترولي عند النقطة السابعة بالمركز الرابع، خلف الزمالك برصيد سبع نقاط، فيما قفز الجونة للمركز التاسع برصيد خمس نقاط. الشرطة في المركز الثاني وحقق اتحاد الشرطة فوزا ثمينا على بترول أسيوط بهدفين مقابل هدف وحيد، ليحتل المركز الثاني في الترتيب وراء الاهلي المتصدر برصيد سبع نقاط، فيما توقف رصيد الفريق البترولي عند النقطة 3 بالمركز قبل الأخير. وجاءت أهداف اللقاء الثلاثة في الشوط الأول، حيث تقدم أولا للشرطة أحمد دويدار في الدقيقة الخامسة من ركلة جزاء، ثم صاعف النتيجة النيجيري جوبا في الدقيقة 25، وسجل البترول هدفه الوحيد في الدقيقة 37 عن طريق مشهور أحمد.


رفيق صايفي : سنفوز على الفراعنة حتى لو تأهلنا للمونديال


أكد المهاجم الجزائري رفيق صايفي لاعب فريق الخور القطري أن منتخب بلاده سيلعب من أجل تحقيق الفوز على نظيره المصري خلال مواجهة الفريقين في الجولة الأخيرة من عمر التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.
واضاف رفيق صايفي لـ"الشروق الجزائرية" التي كانت في استقباله أن الجزائر قطعت شوطا كبيرا نحو التأهل للمونديال، مؤكدا على ضرورة وضع الأرجل في الأرض وعدم استباق الأحداث وتسيير المباراتين المتبقيتين واحدة بواحدة.
ورفض صايفي الخوض في مباراة مصر، مشيرا إلى أن الجزائر تنتظرها مباراة صعبة ضد رواندا التي ستقاتل من أجل تأشيرة كأس إفريقيا، موضحا أن اللقاء الأخير ضد مصر سيكون صعبا جدا نظرا لحساسية المواجهة، وقوة المنتخبين اللذين بقيا لوحدهما يتنافسان على تأشيرة المونديال.
ونفى صايفي أن يكون قد صرح بأن مباراة مصر عبارة عن رحلة للأهرامات فقط، مشيرا إلى أن السياحة ستكون بعد التأهل للمونديال وليس خلال جولات التصفيات، مؤكدا على أنه لاعب محترف ودولي ويعرف اهمية التصفيات الى آخر مباراة، معربا في ذات الوقت عن احترامه لكل منتخبات المجموعة التي تتواجد فيها الجزائر، بما فيها منتخب الفراعنة، الذي أوضح بشأنه صايفي أنه بطل إفريقيا مرتين متتاليتين، ولديه مجموعة من اللاعبين الممتازين.
وتتصدر الجزائر المجموعة الإفريقية الثالثة بعد مرور أربع جولات برصيد 10 نقاط مقابل 7 للفراعنة.



رئيس بوليفيا يتجه لـ تأميم كرة القدم



بعد هزيمتها فى 13 مباراة
يعتقد رئيس بوليفيا المحب لكرة القدم ان تأميم اللعبة قد يكون مفتاح النجاح بعد سلسلة من النتائج المتواضعة لمنتخب البلاد في تصفيات امريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010.
وقال ايفو موراليس رئيس بوليفيا وهو يساري حليف لرئيس فنزويلا هوجو تشافيز ان سيطرة الدولة على كرة القدم قد يساعد في تطوير مستوى المنتخب الوطني.
ونقلت صحف محلية عن موراليس "نشعر بالاسف حيال أداء فريقنا في التصفيات، حتى الان (كرة القدم يسيطر عليها) مؤسسات خاصة ومستقلة لكنهم لا يحققون نتائج."
وقال موراليس ان كرة القدم يجب أن "تؤمم من أجل رفعة شأن ( المنتخب الوطني)."
وتحتل بوليفيا المركز قبل الاخير في تصفيات امريكا الجنوبية التي تضم عشرة فرق وتؤهل لنهائيات كأس العالم بجنوب افريقيا العام المقبل.
وفازت بوليفيا في ثلاث من بين 16 مباراة خاضتها حتى الان رغم أنها تملك مزية عندما تلعب على أرضها على ارتفاع كبير عن سطح البحر في لاباز.


الجمعة، 11 سبتمبر، 2009

نائب جمهوري يقاطع أوباما: انت كاذب

وصف بان تصرفه فج وغير محترم
قاطع عضو جمهوري بمجلس النواب الأمريكي خطاب الرئيس باراك أوباما أمام الكونجرس الليلة الماضية ووصفه بالكاذب في تصرف شجبه اعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.
وذكرت شبكة تلفزيون "سي.إن.إن" الأمريكية الخميس إن النائب جو ويلسون عن ولاية ساوث كارولينا صاح قائلا لأوباما "أنت كاذب" بينما كان الرئيس الأمريكي يلقي خطابه حول خطته لإصلاح نظام الرعاية الصحية وتحديدا عندما قال إن مشروع قانون الرعاية الصحية سيقدم رعاية صحية مجانية للمهاجرين غير الشرعيين.
وتوقف الرئيس أوباما عن القاء خطابه للحظات ونظر إلى الجانب الذي كان يجلس فيه اعضاء الحزب الجمهوري قبل أن يستأنف خطابه مرة أخرى.
الا أنه عقب الخطاب قال السناتور الجمهوري والمرشح الرئاسي الخاسر جون مكين إن تصرف ويلسون الغاضب "يفتقر تماما إلى الاحترام"..وطالبه بالاعتذار لأوباما.
وانتقد جمهوريون آخرون ما اقدم عليه ويلسون كما صدرت ادانات متوقعة من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له أوباما فقال السناتور ديك ديربين من الينوي وهو عضو ديمقراطي بارز في مجلس الشيوخ إن تصرف ويلسون كان "فجا وغير محترم."



إلهام شاهين علي خطي سوزان تميم .. علاقتها مع رامي لكح


أكدت علاقتها مع رجل الأعمال رامي لكح



أمر طبيعي أن يرتكب الإنسان حماقات وأخطاء‮.. ‬وأن يتواري خجلاً‮ ‬من أشياء كثيرة‮.. ‬فهو ليس ملاكا ضل طريقه إلي الدنيا‮.. ‬ولكن الشيء‮ ‬غير الطبيعي والذي لا يصدقه عقل هو أن يتاجر الإنسان بأخطائه وأن يفضح نفسه بعدما ستره الله وحفظ سره‮.‬ في حلقة من برنامج‮ »‬الجريئة‮« ‬الذي يعرض علي قناة‮ »‬نايل لايف‮« ‬استضافت المخرجة إيناس الدغيدي الفنانة الكبيرة وصاحبة التاريخ المشرف إلهام شاهين وكان حديثها مفاجأة بكل ما تحمله الكلمة من معني‮.. ‬حيث تكلمت عن تفاصيل علاقتها برجل الأعمال رامي لكح وقالت إنه أحبها ووفر لها طيارة خاصة وكان مستعدا أن يفعل الكثير والكثير من أجلها‮.. ‬وأكدت إلهام شاهين للمخرجة إيناس الدغيدي أن رامي لكح أحبها إلي حد الهيام وكان مستعدا أن يشهر إسلامه من أجلها‮.‬ وقالت إلهام شاهين إنه في يوم ما وأثناء تصويرها مسلسل‮ »‬مسألة مبدأ‮« ‬أرسل لها طيارته الخاصة حتي تحضر إلي بيروت وجاء هو من باريس وحدث لقاء بينهما وتناولا العشاء‮.. ‬ثم استضاف رامي لكح فريق مسلسل‮ »‬مسألة مبدأ‮« ‬من أجل عيونها ووفر لهم الإقامة في أحد الفنادق التي يشارك في ملكيتها‮.‬ إلي هذا الحد كان كلام إلهام شاهين صادماً‮ ‬ومؤلماً‮ ‬لجمهورها الذي أحبها‮.. ‬فهو يراها رمزا للصعود الذي تم نتيجة قلب وجهد‮.. ‬من السهل علي المشاهد أن يطلق لخياله العنان ويبالغ‮ ‬في تصوراته ويرسم حدودا بعيدة للعلاقة بين‮ »‬إلهام‮« ‬و»لكح‮«.. ‬فمن رابع المستحيلات أن يقدم رجل لمرأة كل هذه الأشياء دون مقابل ومن المستحيل أيضاً‮ ‬أن تخوض إلهام شاهين المغامرة بدون أهداف وأعراض‮.‬ ألغام قابلة للانفجار فجرتها إلهام شاهين والمعروف أن‮ »‬لكح‮« ‬مسيحي الديانة،‮ ‬فالدين مقدس لا يجب المساس به‮..‬ إذا كانت إلهام قد تحدثت بمزاجها وبإرادتها فإن الأفواه انكبت علي الآذان وراح الجميع يبحث وينبش في الماضي وتردد أن رامي لكح كتب لها قصرين باسمها وعندما أدركت أنه علي حافة التعثر المادي قامت بالبيع ووضعت ثمن القصرين في حسابها بالبنك‮.. ‬وراح الشباب علي مواقع الإنترنت والفيس بوك يطالبون إلهام شاهين برد الفلوس التي أخذتها من‮ »‬لكح‮« ‬لأنها فلوس كل المصريين،‮ ‬فقد هرب رامي لكح بعدما عجز عن سداد قيمة القروض التي استولي عليها‮.. ‬وفر هارباً‮ ‬للخارج‮.‬ الغريب والمدهش أن تتكلم إلهام شاهين عن تفاصيل علاقتها برامي لكح في ذلك الوقت،‮ ‬فهو يسعي لتسوية ديونه والعودة إلي مصر‮.. ‬المدهش أيضاً‮ ‬أن رامي لكح نفي كل ما جاء علي لسان إلهام شاهين في برنامج‮ »‬الجريئة‮« ‬وقال إنه كلام لا يمت للحقيقة بصلة وأنه لديه زوجة يحبها ولديه أسرة يقدمها ومن المستحيل أن يسقط أو ينغمس في نزوة مع امرأة حتي وإن كانت إلهام شاهين‮..‬ كلام إلهام شاهين في برنامج‮ »‬الجريئة‮« ‬يؤكد ويشير إلي أنها كانت تسير علي نفس خطي ومنهج اللبنانية سوزان تميم التي انتهت حياتها في دبي بين جدران‮ ‬غريبة‮.. ‬ولكنها الحياة التي تصنع نهايات مختلفة وغير متوقعة‮..‬ ليس‮ ‬غريباً‮ ‬أن تكون هناك علاقة بين إلهام ولكح فهي التي قالت في الماضي إن الفن لا يساعد علي‮ »‬أكل العيش‮« ‬وأن الفنانة حتي تعيش بشكل محترم تحتاج إلي رجل ثري ينفق عليها‮.. ‬فهذا هو مبدأ الفنانة التي صفق لها الجمهور وبادلها نظرات الإعجاب كثيراً‮.‬ إلهام شاهين ورامي لكح‮.. ‬سوزان وهشام طلعت مصطي‮.. ‬دينا وحسام أبوالفتوح‮.. ‬نماذج لعلاقات الفن بمجتمع رجال الأعمال والتي دائماً‮ ‬ما تبدأ بابتسامة ونظرة إعجاب وتنتهي بلطم الخدود وشق الجيوب‮.‬


الوفد - صفوت دسوقي


الزمالك يهزم الاتحاد السكندرى فى مباراة "سيئة"

ميشيل يعترف بحاجته الى مزيد من الوقت

أعرب هنرى ميشيل المدير الفنى الفرنسى لفريق نادى الزمالك عن رضاه عن نتيجه المباراة ضد الاتحاد السكندرى وتحقيق أول فوز تحت قيادته بهدف وحيد، واكد مشيل فى المؤتمر الصحفى "ان أداء الفريق سيىء بصرف النظر عن النتيجة"ورغبته فى أن يصل فريقه إلى مستوى مميز فى الاداء الهجومى والدفاعى ،وأن يقدم كرة قدم متطورة وسريعة وحديثة ، ولكنه اكد انه من الصعب أن يغير كل شيىء مرة واحدة".وأضاف الى انه يحتاج إلى وقت لكى يتعرف علىالخطة السابقة التى كان يتبعها الجهاز الفنى السابق وأبدأ فى التأكيد على الايجابيات وتجنب السلبيات بعد التعرف على كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالنجوم ، ولايمكن أن أصل إلى تحديد دقيق لقدرات اللاعبين من خلال مباراة واحدة".

كان الزمالك قد انتزع فوزا ثمينا من ضيفه الاتحاد السكندري بهدف نظيف اليوم الخميس في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري المصري الممتاز لكرة القدم،وبدأ الزمالك المباراة بمحاولات هجومية مكثفة من أجل تسجيل هدف مبكر يشعل حماس الجماهير الغفيرة التي تساند الفريق في استاد الكلية الحربية.وبدا واضحا اعتماد الفرنسي هنري ميشيل المدير الفني الجديد للفريق الأبيض على تحركات أحمد حسام (ميدو) المعار من صفوف ميدلسبره الإنجليزي وشريف أشرف مهاجم الأهلي السابق.

وفي الدقيقة الثامنة من بداية المباراة كافأ شريف أشرف مدربه وأحرز هدف السبق للفريق من ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء سددها قوية لتصطدم بيد الهاني سليمان حارس الاتحاد وتسكن الشباك.

وحاول فريق الاتحاد التخلي عن حذره الدفاعي والتقدم للأمام من أجل إدراك التعادل ولكن المحاولات الهجومية للفريق لم تشكل خطورة كبيرة على مرمى محمد عبد المنصف.

وأشهر حكم المباراة البطاقة الصفراء في وجه مدافع الزمالك عمرو الصفتي لاستخدام الخشونة مع إبراهيم الشايب قبل أن يمنح بطاقة صفراء جديدة لحسن مصطفى، وأطلق محمود فتحي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت من فوق شباك عبد المنصف في الدقيقة 28 .وكاد ميدو أن يضيف الهدف الثاني للزمالك في الدقيقة 33 ولكنه وجه دفعة بالكوع للهاني سليمان ليحصل على بطاقة صفراء.وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول أطلق هاني سعيد قذيفة قوية من على حدود منطقة الجزاء ولكنها مرت بالكاد بجوار القائم.
ومع بداية الشوط الثاني كاد هاني سعيد أن يحرز الهدف الثاني له ولفريقه بعدما تلقى تمريرة رائعة من أحمد الميرغني وضعته في مواجهة الهانيسليمان ولكن تسرع في التسديد لتضيع فرصة ثمينة على الفريق الأبيض، ورد محمد رجب ( ريعو ) بتسديدة قوية للاتحاد ولكنها ضلت طريقها للشباك.

وأعلن المهاجم الإيفواري ريمي مارسال اديكو عن نفسه في الدقيقة 55 بتسديدة صاروخية اصطدمت في أقدام مدافعي الاتحاد وخرجت إلى ضربة ركنية،وأجرى ميشيل أولى تغييراته في الدقيقة 60 بنزول عمرو زكي بدلا من ميدو ورد عليه البرازيلي كابرال المدرب الحالي للاتحاد والسابق للزمالك بتغيير مباشر بنزول محمد ناجي (جدو) بدلا من محمد عبد الله .

وجاء الشوط الثاني أكثر خشونة وحصل الكثير من اللاعبين على بطاقات صفراء بسبب الخشونة المفرطة.وواصل ميشيل تدعيم صفوفه فدفع بحازم امام والوافد الجديد عبد الرحيم ايو،وحاول الزمالك مباغتة الاتحاد بهدف جديد وبالفعل سنحت العديد من الفرص الخطيرة للفريق ولكن دون أن ينجح في استغلالها في الوقت الذي لم يبذل فيه الاتحاد السكندري الجهود المطلوبة لتحقيق التعادل.

وأنقذ أحمد بكري مدافع الاتحاد مرماه من هدف محقق في الدقيقة الأخيرة من المباراة بعدما انفرد عبد الرحيم ايو بالمرمى تماما إثر تمريرة متقنة من عمرو زكي ولكن مدافع الزمالك السابق نجح في تشتيت الكرة قبل أن تتجاوز خط مرمى فريقه ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة بفوز الزمالكبهدف نظيف.
ورفع الزمالك رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثالث بينما تجمد رصيد الاتحاد عند نقطة واحدة في المركز الخامس عشر قبل الأخير.

وفي مباراة أخرى تغلب غزل المحلة على ضيفه المنصورة بهدف نظيف سجله محمد العتراوي في الدقيقة 17 ،ورفع غزل المحلة رصيده إلى أربع نقاط في المركز التاسع بينما تجمد رصيد المنصورة عند ثلاث نقاط في المركز الثالث عشر.


مارادونا يدفع الأرجنتين لـ الهاوية .. و باراجواي في المونديال


لحق منتخب باراجواي بنظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا بعدما ضاعف محنة المنتخب الأرجنتيني وتغلب عليه 1- صفر الخميس في الجولة السادسة عشرة من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.
وسجل نيلسون فالديز هدف الفوز لمنتخب باراجواي في الدقيقة 28 بينما أنهى المنتخب الأرجنتيني المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد خوان فيرون لحصوله على الإنذار الثاني بسبب الخشونة.
ورفع منتخب باراجواي رصيده إلى 30 نقطة يحتل بها المركز الثاني بالتصفيات بفارق الأهداف فقط خلف المنتخب البرازيلي الذي كان قد ضمن التأهل بالفوز على نظيره الأرجنتيني في عقر داره 1/3 في الجولة الخامسة عشرة.
أما المنتخب الأرجنتيني فقد وضعه مدربه مارادونا فى موقف محرج من الممكن ان يحرم عشاق التانجو من مشاهدتهم فى كاس العالم بفضل عدم خبرته التدريبيه ، و اصبحت فرصته في التأهل ضعيفة بعدما تجمد رصيده عند 22 نقطة في المركز الخامس حيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى النهائيات مباشرة بينما يخوض المنتخب صاحب المركز الخامس دورا فاصلا أمام صاحب المركز الرابع في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى وبحر الكاريبي (كونكاكاف).
اورجواى تفوز بثلاثية على كولومبيا
فى حين حافظ منتخب أوروجواي على فرصته في التأهل بعدما تغلب على ضيفه الكولومبي 3/1 . ورفع منتخب أوروجواي رصيده إلى 21 نقطة في المركز السادس بفارق نقطتين خلف منتخب الإكوادور صاحب المركز الرابع ونقطة واحدة أمام منتخب كولومبيا الذي تراجع إلى المركز الثامن .
وافتتح منتخب أوروجواي التسجيل بعد خمس دقائق فقط من بداية المباراة بهدف أحرزه لويس سواريز ثم تعادل المنتخب الكولومبي بهدف للاعب جاكسون مارتينيز في الدقيقة 64 , وبعدها حسم منتخب أوروجواي المباراة لصالحه بهدفين سجلهما أندريس سكوتي وسيبستيان إجورين في الدقيقتين 77 و88 .
واستكمالا لمسلسل البطاقات الملونة أنهى الفريقان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد كارلوس فالديز من أصحاب الأرض وتيوفيلو جوتييريز من الضيوف في الدقيقتين 29 و46 .
وجاء هدفا فوز أوروجواي في ربع الساعة الأخير في وقت كانت الجماهير قد بدأت فيه بإطلاق صافرات الاستهجان ضد اللاعبين ، وربما تكرر الأمر في المبارتين المقبلتين حتى لو فاز الفريق ، حيث أن انتصاره وحده لا يكفيه بل لابد من سقوط الإكوادور والأرجنتين .
احلام فنزويلا مستمرة بعد الفوز على بيرو
كما واصل منتخب فنزويلا أحلام التأهل وتغلب على ضيفه منتخب بيرو 3/1 ليرفع رصيده إلى 21 نقطة في المركز السابع بفارق الأهداف خلف أوروجواي ونقطتين خلف منتخب الإكوادور صاحب المركز الرابع.
وحافظ منتخب فنزويلا بذلك على موقعه داخل إطار المنافسة الشرسة مع منتخبات الإكوادور والأرجنتين وأوروجواي وكولومبيا على التأهل لنهائيات كأس العالم 2010 وافتتح منتخب فنزويلا التسجيل في الدقيقة 32 بهدف سجله نيكولاس فيدور ثم تعادل المنتخب البيروفي في الدقيقة 41 بهدف سجله خوان فوينمايور لاعب فنزويلا عن طريق الخطأ في مرمى منتخب بلاده.وبعدها حسم منتخب فنزويلا المباراة لصالحه بهدفين سجلهما نيكولاس فيدور ورولاند فارجاس في الدقيقتين 52 و70 .
الإكوادور تفوز على بوليفيا
وهزم منتخب الإكوادور مضيفه البوليفي وارتفاع العاصمة لاباز عن سطح البحر وتقدم لاحتلال أحد مراكز المربع الذهبي الذي يتأهل أصحابه بصورة مباشرة إلى كأس العالم ، حيث فاز عليه 3/1 .
ورفع المنتخب الإكوادوري رصيده إلى 23 نقطة في المركز الرابع بفارق أربع نقاط خلف منتخب تشيلي، بينما تجمد رصيد منتخب بوليفيا عند 12 نقطة في المركز التاسع قبل الأخير.
وتقدم المنتخب الإكوادوري بثلاثة أهداف سجلها إديسون منديز ولويس فالنسيا وكريستيان بينيتيز في الدقائق 4 و46 و56 ثم رد المنتخب البوليفي بهدفه في الدقيقة 85 وكان من نصيب جيراردو يسيروتي .
وسنحت بهذه النتيجة فرصة رائعة لفريق الإكوادور من أجل التأهل حيث يعتمد الفريق على الفوز في مباراتيه المقبلتين للحاق بركب المتأهلين إلى جنوب أفريقيا بعيدا عما سيفعله ملاحقوه .
السامبا تتالق وتفوز على تشيلى برباعية وفى نفس الوقت قاد المهاجم البرازيلي نيلمار فريقه إلى الفوز على ضيفه التشيلي 4/2 بعد أن سجل ثلاثة أهداف لينسي الجماهير غياب كاكا وروبينيو .
وانتهت المباراة التي أقيمت بمدينة سلفادور دي بائيا أمام 30 ألف متفرج بعشرة لاعبين في كل جانب بعد طرد البرازيلي فيليبي ميلو والتشيلي أليكسيس سانشيز .
وجاءت المباراة هجومية في جميع أوقاتها ، وتقدم المنتخب البرازيلي بهدفين سجلهما نيلمار وخوليو بابتيستا في الدقيقتين 32 و40 ثم تعادل الفريق التشيلي بهدفين للاعب هومبرتو سوازو في الدقيقتين 45 من ضربة جزاء و52 .وبعدها حسم نيلمار المباراة لصالح البرازيل بهدفين متتاليين سجلهما في الدقيقتين 75 و76 .
وكان المنتخب البرازيلي قد حجز بالفعل المقعد الأول لقارة أمريكا الجنوبية في نهائيات كأس العالم 2010 بفوزه على نظيره الأرجنتيني 3/1 في عقر داره بالجولة الخامسة عشرة .
ورفع المنتخب البرازيلي رصيده في صدارة التصفيات إلى 33 نقطة بينما تجمد رصيد تشيلي عند 27 نقطة في المركز الثالث ، وأصبح منتخب تشيلي بحاجة إلى نقطة واحدة على الأقل من مباراتيه المتبقيتين بالتصفيات كي ينتزع بطاقة التأهل إلى النهائيات التي تقام بجنوب أفريقيا .




مدرب ماينز: جمال حمزة لا يعرف أساسيات كرة القدم

اللاعب يؤكد اقترابه من الاهلى

اكد توماس توشل المدير الفني لماينز الالمانى ان جمال حمزة لا يمتلك القواعد الأساسية في كرة القدم وبالنسبة لى لابد من الاستفادة من كل لاعب ليس في الملعب فقط ولكن حتى في التدريب
وقال توشل فى تصريحات لـ صحيفة البيلد الألمانية قائلا " حتى الآن لا أستطيع الحكم على جمال ولكن أمر مشاركته مع الفريق يعتمد في الدرجة الأولى على اللاعب نفسه ،لابد أن يُظهر لي المزيد من الرغبة في المشاركة و اللاعب يعرف احتياجاتنا جيداً فلو امتلك الرغبة في اللعب كأساسي سيجد كل الدعم من قبلنا".
واضاف توشل ان حمزة لم يقدم لنا الكثير منذ انضمامه للفريق بسبب غيابه بسبب الإصابة ومن الصعب الحكم عليه ، ويجب أن يعلم أن ما يجب أن يقدمه ليس مجرد الركض والتمرين فقط ، وطالما أنه جاء إلى هنا فمن المؤكد أنه يريد أن يشارك في المباريات مع الفريق
وذكرت الصحيفة الالمانية ان حمزة لا يزال بعيدا عن المشاركة حتى في التدريبات وكل ما يقوم به هو الجري وحيداً حول الملعب ، وأشارت الصحيفة إلى أن حمزة أصاب جماهير ماينتس بالاحباط بعدما توقعوا له أن يكون "زيدان الجديد" ولكن يبدو أنه سيكون صفقة فاشلة.


ومن ناحيه اخرى ، صرح جمال حمزة لاحد القنوات الفضائية انه توجد مفاوضات من النادي الأهلي لضمه إلى صفوف الفريق، وقد تحدث معه بعض الأشخاص داخل النادي الاحمر.


واكد حمزة بان لم يفاتحه أي مسؤول من نادي الزمالك لعودته مرة أخرى لصفوف الفريق الابيض ، ولا توجد لديه أي عروض في مصر غير عرض الأهلي.



مصر تؤجل الدراسة حتى 3 أكتوبر لمواجهة انفلونزا الخنازير


تقرر تأجيل الدراسة فى مصر لمدة اسبوع على أن تبدأ يوم السبت الموافق 3 أكتوبر 2009 للمدارس والجامعات، وذلك حتى إنتهاء موسم العمرة، وتأكيد عودة جميع المعتمرين وإستقرار حالاتهم بعد العودة، وإنقضاء فترة حضانة مرض (H1N1) المعروف إعلاميا بـ"إنفلونزا الخنازير" وكذلك لإعطاء مهلة أطول لاعداد المدارس والإنتهاء من الاجراءات التى تم الاتفاق عليها.


وعرض الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم خلال الإجتماع الطارىء الذى عقده مجلس المحافظين الخميس برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، تقريرا حول الاستعداد للعام الدراسى الجديد تضمن قيام الوزارة حاليا بحملة شاملة لنظافة وتطهير كافة فصول المدارس، تنظيف وتطهير دورات المياه وخزانات المياه لتوفير مياه الشرب الصالحة للطلاب، توعية العاملين فى قطاع التعليم بدءا بالعيادات حول المرض والتعامل معه، اختيار منسق صحى لكل مدرسة يقوم بالتنسيق مع الزائرات الصحيات، إعداد غرفة عزل فى كل مدرسة تحسبا لعزل الحالات المصابة، إعداد وسائل تعليمية وارشادية، إعداد المواد التعليمية فى صورة مرئية يتم بثها من خلال القنوات التليفزيونية بالتوازى مع الدراسة بدءا من اليوم الأول للدراسة، وأخيرا دعوة مجالس الأمناء لاجتماعات دورية لتقييم الموقف وتأجيل انتخابات المجالس الجديدة لوقت لاحق.وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء ان عدد الدول التى أبلغت عن حالات اصابة مؤكدة وصل إلى 193 دولة وأن إجمالى عدد الوفيات على مستوى العالم بلغ 3491 حالة.وأضاف أن إقليم شرق المتوسط شهد حتى أول أمس الابلاغ عن 9945 حالة اصابة بشرية مؤكدة معمليا فى 21 دولة من دول المنطقة منها 81 حالة وفاة بمعدل وفاة 0.8% منهم 26 حالة وفاة فى السعودية و21 حالة وفاة فى إسرائيل و10 حالات فى عمان حيث يمثل عدد حالات الوفاة في الثلاث دول 70% من اجمالى حالات الوفاة بالاقليم.وأشار إلى أن الرصيد الإستراتيجى الحالى من عقار التاميفلو بلغ 5 ملايين عبوة (منهم 2.5 عبوة مادة خام).وأوضح أنه جارى التعاقد على 5 ملايين جرعة من طعم انفلونزا الخنازير يصل 80 ألفا منها فى أكتوبر القادم، مليون جرعة فى يناير 2010، ومليون و137 ألف جرعة فى مارس 2010، 550 ألفا فى إبريل 2010، ومليونا جرعة فى مايو 2010.كما تم توفير عدد 300 ألف جرعة من طعم الإنفلونزا الموسمية وأن الرصيد الاستراتيجى من الأقنعة الواقية بلغ 45 مليون قناع طبى عالى الكفاءة (10 ملايين رصيد مركزى و 35 مليونا بالمحافظات).وأوضح أن الرصيد الاستراتيجى من المطهرات بلغ مليونا ونصف لتر كلور و 160 ألف عبوة كحول جيل.وأشار إلى أنه تم عمل خطة للاجراءات الوقائية للمدارس محدد بها الأدوار والمسئوليات وتم نشرها على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة، كما صدر قرار وزير الصحة بعدم السماح لأعضاء هيئة التدريس والطلبة بجميع المنشآت التعليمية القادمين من الخارج بالتواجد داخل هذه المنشأت إلا بعد مرور 8 أيام.ومن المقرر أن يعقد مجلس المحافظين اجتماعا في الأول من أكتوبر لعرض الخطط المطروحة لمواجهة المدارس والجامعات لانفلونزا الخنازير.العودة إلي أعلي سيناريو غلق المدارس وقال الدكتور مجدى راضى إن تقرير وزير الصحة حول موقف مرض انفلونزا الخنازير تضمن سيناريو غلق المدارس.. مشيرا إلى أن حدوث حالة واحدة معمليا أو أكثر فى فصل واحد سيتم غلق الفصل لمدة اسبوعين على أن يتم اتخاذ القرار من مديرية التربية والتعليم ومديرية الصحة والمحافظة.
وأوضح أن حدوث حالة في أكثر من فصل سيتم غلق المدرسة لمدة اسبوعين إلى 4 أسابيع ويتم إتخاذ القرار مركزيا من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة.
وأضاف أنه تم وضع خطة تنفيذية لمواجهة الجائحة تشمل، رفع وعى هيئة التدريس والطلبة، خفض كثافة الفصول / المدرجات، مكافحة العدوى فى المدارس / الجامعات (غسل الأيدى، تنظيف الأسطح، الأرضيات)، التهوية الجيدة بالفصول / المدرجات، كيفية التعامل داخل أتوبيسات المدارس (خفض أعداد التلاميذ - المراقبة اليومية من قبل المشرفات) فضلا عن الاجراءات الوقائية فى أماكن إقامة الطلبة (المدن الجامعية - أماكن إقامة طلبة الكليات العسكرية).وأشار إلى أنه تم وضع خطة بديلة فى حالة تعليق الدراسة، منها الدراسة عن بعد من خلال القنوات الفضائية التعليمية بالتلفزيون ومن خلال شبكة الإنترنت.
15 إصابة جديدة بـ "الخنازير"ومن جانب آخر أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف 15 حالة جديدة مصابة بفيروس انفلونزا الخنازير ليصل اجمالى عدد الاصابات فى مصر منذ ظهور المرض وحتى الان إلى 860 حالة، وأن متوسط العمر للمصابين 22 سنة.وأوضح أن اجمالى حالات الشفاء بلغ 763، وحالتى وفاة الأولى لسيدة من المنوفية (27 عاما) كانت تعانى من حمى روماتيزمية وكانت قادمة من السعودية بعد أداء مناسك العمرة، أما الحالة الثانية فهي لسيدة من الدقهلية (25 سنة) زوجها كان قادما من السعودية لقضاء الاجازة السنوية، وباقى الحالات مستقرة وبصحة جيدة وما زالوا يتلقون العلاج بالمستشفيات بعقار التامفلو.


الخميس، 10 سبتمبر، 2009

إلهام شاهين علي خطي سوزان تميم .. علاقتها مع رامي لكح

أكدت علاقتها مع رجل الأعمال رامي لكح

أمر طبيعي أن يرتكب الإنسان حماقات وأخطاء‮.. ‬وأن يتواري خجلاً‮ ‬من أشياء كثيرة‮.. ‬فهو ليس ملاكا ضل طريقه إلي الدنيا‮.. ‬ولكن الشيء‮ ‬غير الطبيعي والذي لا يصدقه عقل هو أن يتاجر الإنسان بأخطائه وأن يفضح نفسه بعدما ستره الله وحفظ سره‮.‬ في حلقة من برنامج‮ »‬الجريئة‮« ‬الذي يعرض علي قناة‮ »‬نايل لايف‮« ‬استضافت المخرجة إيناس الدغيدي الفنانة الكبيرة وصاحبة التاريخ المشرف إلهام شاهين وكان حديثها مفاجأة بكل ما تحمله الكلمة من معني‮.. ‬حيث تكلمت عن تفاصيل علاقتها برجل الأعمال رامي لكح وقالت إنه أحبها ووفر لها طيارة خاصة وكان مستعدا أن يفعل الكثير والكثير من أجلها‮.. ‬وأكدت إلهام شاهين للمخرجة إيناس الدغيدي أن رامي لكح أحبها إلي حد الهيام وكان مستعدا أن يشهر إسلامه من أجلها‮.‬ وقالت إلهام شاهين إنه في يوم ما وأثناء تصويرها مسلسل‮ »‬مسألة مبدأ‮« ‬أرسل لها طيارته الخاصة حتي تحضر إلي بيروت وجاء هو من باريس وحدث لقاء بينهما وتناولا العشاء‮.. ‬ثم استضاف رامي لكح فريق مسلسل‮ »‬مسألة مبدأ‮« ‬من أجل عيونها ووفر لهم الإقامة في أحد الفنادق التي يشارك في ملكيتها‮.‬ إلي هذا الحد كان كلام إلهام شاهين صادماً‮ ‬ومؤلماً‮ ‬لجمهورها الذي أحبها‮.. ‬فهو يراها رمزا للصعود الذي تم نتيجة قلب وجهد‮.. ‬من السهل علي المشاهد أن يطلق لخياله العنان ويبالغ‮ ‬في تصوراته ويرسم حدودا بعيدة للعلاقة بين‮ »‬إلهام‮« ‬و»لكح‮«.. ‬فمن رابع المستحيلات أن يقدم رجل لمرأة كل هذه الأشياء دون مقابل ومن المستحيل أيضاً‮ ‬أن تخوض إلهام شاهين المغامرة بدون أهداف وأعراض‮.‬ ألغام قابلة للانفجار فجرتها إلهام شاهين والمعروف أن‮ »‬لكح‮« ‬مسيحي الديانة،‮ ‬فالدين مقدس لا يجب المساس به‮..‬ إذا كانت إلهام قد تحدثت بمزاجها وبإرادتها فإن الأفواه انكبت علي الآذان وراح الجميع يبحث وينبش في الماضي وتردد أن رامي لكح كتب لها قصرين باسمها وعندما أدركت أنه علي حافة التعثر المادي قامت بالبيع ووضعت ثمن القصرين في حسابها بالبنك‮.. ‬وراح الشباب علي مواقع الإنترنت والفيس بوك يطالبون إلهام شاهين برد الفلوس التي أخذتها من‮ »‬لكح‮« ‬لأنها فلوس كل المصريين،‮ ‬فقد هرب رامي لكح بعدما عجز عن سداد قيمة القروض التي استولي عليها‮.. ‬وفر هارباً‮ ‬للخارج‮.‬ الغريب والمدهش أن تتكلم إلهام شاهين عن تفاصيل علاقتها برامي لكح في ذلك الوقت،‮ ‬فهو يسعي لتسوية ديونه والعودة إلي مصر‮.. ‬المدهش أيضاً‮ ‬أن رامي لكح نفي كل ما جاء علي لسان إلهام شاهين في برنامج‮ »‬الجريئة‮« ‬وقال إنه كلام لا يمت للحقيقة بصلة وأنه لديه زوجة يحبها ولديه أسرة يقدمها ومن المستحيل أن يسقط أو ينغمس في نزوة مع امرأة حتي وإن كانت إلهام شاهين‮..‬ كلام إلهام شاهين في برنامج‮ »‬الجريئة‮« ‬يؤكد ويشير إلي أنها كانت تسير علي نفس خطي ومنهج اللبنانية سوزان تميم التي انتهت حياتها في دبي بين جدران‮ ‬غريبة‮.. ‬ولكنها الحياة التي تصنع نهايات مختلفة وغير متوقعة‮..‬ ليس‮ ‬غريباً‮ ‬أن تكون هناك علاقة بين إلهام ولكح فهي التي قالت في الماضي إن الفن لا يساعد علي‮ »‬أكل العيش‮« ‬وأن الفنانة حتي تعيش بشكل محترم تحتاج إلي رجل ثري ينفق عليها‮.. ‬فهذا هو مبدأ الفنانة التي صفق لها الجمهور وبادلها نظرات الإعجاب كثيراً‮.‬ إلهام شاهين ورامي لكح‮.. ‬سوزان وهشام طلعت مصطي‮.. ‬دينا وحسام أبوالفتوح‮.. ‬نماذج لعلاقات الفن بمجتمع رجال الأعمال والتي دائماً‮ ‬ما تبدأ بابتسامة ونظرة إعجاب وتنتهي بلطم الخدود وشق الجيوب‮.‬



الوفد - صفوت دسوقي

الجامعات في‮ ‬مأزق بسبب إنفلونزا الخنازير


تواجه الجامعات مأزقا حرجا بسبب الإجراءات الخاصة بتخفيض الكثافة الطلابية،‮ ‬وتقسيم الطلاب الي‮ ‬مجموعات صغيرة لمواجهة انفلونزا الخنازير‮. ‬تسبب ضيق الأماكن،‮ ‬وارتفاع الكثافة الطلابية بالكليات في‮ ‬وجود صعوبات شديدة في‮ ‬تقسيم الطلاب إلي‮ ‬مجموعات بواقع‮ ‬300‮ ‬طالب في‮ ‬المجموعة الواحدة‮.‬ كما تبين أن خفض أعداد المقيمين بغرف المدينة الجامعية سيكون علي‮ ‬حساب أعداد الطلاب المغتربين المتقدمين للالتحاق بالمدن التي‮ ‬تعاني‮ ‬أصلا أزمة في‮ ‬تسكين الطلاب‮.‬ أعدت جامعة القاهرة خطة بديلة للوقاية من تفشي‮ ‬الوباء بين الطلاب‮. ‬قرر مجلس عمداء الجامعة في‮ ‬اجتماعه أمس بث المحاضرات مباشرة للطلاب عن طريق قناتي‮ ‬الجامعة علي‮ ‬القمر الصناعي‮ »‬نايل سات‮« ‬جامعة القاهرة‮ »‬1‮«‬،‮ ‬وجامعة القاهرة‮ »‬2‮«.‬ كما تقوم الجامعة بتأجير قناة إضافية علي‮ ‬القمر الصناعي‮ ‬نايل سات لبث المحاضرات لطلاب الانتساب الموجه في‮ ‬كليات الآداب والحقوق والتجارة ذات الأعداد الكبيرة‮.‬



الوفد



الحاسب متعدد المستخدمين


من الأمور المعتادة أن يستخدم أكثر من شخص حاسبا واحدا‏,‏ سواء بالمنزل أو مقار العمل‏,‏ ولإدارة هذه الأمر بطريقة منظمة ظهر مفهوم‏'‏ الحاسب متعدد المستخدمين‏'‏ وهو واحد من المفاهيم العديدة التي توجد بنظم التشغيل الحديثة‏,‏ ومن خلال يمكن لكل مستخدم للحاسب ان يجعل لنفسه خصوصية كاملة في التعامل مع الحاسب كما لو كان يستخدم حاسبا خاصا به وحده‏,‏ وعمليا يتم تنفيذ هذا المفهوم عن طريق خاصية‏UserAccounts‏ التي تتيح الخدمات التالية‏:‏‏*‏ يمكن لكل مستخدم أن يقوم بضبط شاشة سطح المكتب بالطريقة التي يفضلها وأن يضع صورة كخلفية‏Background‏ لشاشة سطح المكتب تختلف عن باقي المستخدمين‏.‏‏*‏ عند تعامله مع برامج تصفح مواقع الإنترنت سيكون لكل مستخدم قائمة بالمواقع المفضلة‏Favorites‏ تختلف عن باقي المستخدمين ولن يستطيع أحدهم أن يشاهد قائمة مستخدم آخر‏.‏‏*‏ أي تغير في خصائص الحاسب يجريها أي مستخدم ستؤثر عليه فقط ولن يتأثر بها باقي المستخدمين وبذلك ستحافظ هذه الخاصية علي استقرار النظام وعدم تأثر الآخرين بتغير خاطئ قد يجريه أحد المستخدمين‏.‏‏*‏ سيكون لكل مستخدم مجلد للمستندات‏MyDocuments‏ خاص به ويمكنه أن يحمي ملفاته الهامة بكلمة سر بحيث لا يستطيع أي مستخدم أخر الدخول عليها وقراءتها‏.‏‏*‏ يمكن التحول من مستخدم إلي مستخدم آخر بطريقة سريعة ودون أن نضطر إلي إغلاق الحاسب وإعادة تشغيله مرة أخري‏.‏ وعادة ما يوجد للحاسب الواحد مستخدم رئيسي يطلق عليه‏SystemAdministrator‏ وهو الذي بتعريف باقي المستخدمين ويعطي لكل منهم مستوي الصلاحية في التعامل مع الحاسب‏.‏ ولكن يمكن لكل مستخدم أن يقوم بتغير كلمة السر الخاصة به في أي وقت حتي يحافظ علي سرية بياناته وفي هذه الحالة لن يستطيع حتي المستخدم الرئيسي أن يدخل عليه أو أن يشاهد ملفاته‏.‏



عمر سامي - لغة العصر

التقدم التقني والجمود الاستراتيجي .. قضية أمن المعلومات


في يونيو الماضي أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إنشاء المركز المصري للاستجابة للطوارئ المعلوماتية‏,‏ وفي الشهر نفسه أعلنت وزارة التنمية الإدارية عن لجنة لوضع معايير تأمين البيانات المتبادلة بين الجهات الحكومية‏,‏ وساعتها تناولت هذه الجهود بالتحليل وقلت إنها تحرك تقني صرف ومنفرد وليس تحركا استراتيجيا سياسيا جماعيا يستوعب المحتوي المعلوماتي المجتمعي ككل من منظور الأمن القومي بصورة شاملة‏,‏ ومن ثم فهي خطوات ناقصة‏,‏ وعلي الدرب نفسه صدر الأسبوع الماضي بيانان صحفيان عن شركتين محليتين تحدث الأول عن مشروع قائم بذاته لتأمين شبكات الاتصال بأحد البنوك‏,‏ فيما تحدث الثاني عن أول مصري يحصل علي شهادة في أمن المعلومات تعد الأرقي من نوعها علي مستوي العالم ولا يحملها سوي‏760‏ شخصا عالميا حتي الآن‏,‏ وكما نري فإن البيانين يحملان واقعتين تنضمان إلي الجهود السابقة للوزارتين في أنها جميعا تحركات دالة علي أن التقدم التقني والجمود الاستراتيجي لا يزال عرضا مستمرا يميز قضية أمن المعلومات في مصر‏,‏ وأن هذا العرض سيستمر لفترة طويلة مقبلة غير معروف أجلها‏.‏البيان الأول صدر عن شركة ساميت تكنولوجي سوليوشنز التي قالت إنها حصلت علي صفقة تقوم من خلالها بتأمين الشبكة المحلية للفرع الرئيسي لبنك التنمية الصناعية والعمال المصري بالإضافة إلي فروعه الثلاثة عشر الموزعة في جميع أنحاء الجمهورية‏,‏ وذلك في إطار مشروع مدته ثلاثة اشهر يتسهدف تغطية جميع شبكات البنك بحلول ونظم حماية تؤهله لطرح خدمات مصرفية جديدة‏,‏ وتتضمن الحلول الأمنية جدار الحماية وشبكة نظام منع الاختراق وشبكة مكافحة الفيروسات وشبكة مكافحة الرسائل الاقتحامية وأدوات ترشيح المحتوي‏.‏أما البيان الثاني فصدر عن شركة راية القابضة وقالت فيه إن محمد الهرميل ـ مهندس أمن المعلومات التكنولوجية براية للنظم ـ قد حصل علي شهادة‏'GCIHGold-‏‏GIAC‏ المعتمدة للتعاطي مع الحوادث المعلوماتية التي يمنحها معهد إدارة نظم المعلومات والمراجعات والشبكات والأمن الذي قد تأسس في عام‏1989‏ كمؤسسة بحثية وتعليمية تعاونية‏,‏ ويصل نطاق برامجه إلي ما يربو علي‏165000‏ موظف من الموظفين المختصين بالأمن حول العالم‏,‏ وتوفر هذه الشهادة طريقة فريدة ومستقلة لضمان استيفاء موظفي أمن المعلومات للحد الأدني من معايير الكفاءة الفنية وما ينبغي فعله لتأمين الأنظمة وإدارتها فضلا عن قدرتهم علي وضع هذه المعارف موضع التنفيذوقالت راية أنه لم يحصل علي هذه الشهادة سوي عدد محدود من الأفراد علي مستوي العالم‏760‏ فردا حتي الآن‏,‏ ومن ثم فإنهم يحظون بمزيد من التميز في مجال تكنولوجيا المعلومات‏,‏ أيضا و قد حصل الهرميل من المجلس الدولي الاستشاري التجارة الإلكترونية مؤخرا علي لقب مشرف معتمد لاختبارات الاختراق الإلكتروني‏.‏تفحصت البيانين ثم عدت إلي ما كتبته في يونيو الماضي عن قضية أمن المعلومات في مصر في ضوء تحركات وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الإدارية‏,‏ وفي النهاية وجدت امامي صورة بها أربع وقائع‏,‏ وإطارها العام هو أمن المعلومات‏,‏ وتفاصيل الصورة كالتالي‏:‏ـ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تمضي في طريقها لإنشاء مركز يقوم بدراسة المخاطر والتهديدات الامنية علي الإنترنت ويبحث في التغيرات بعيدة المدي في النظم المترابطة عبر الشبكات ويقدم بحوثا ودراسات في أمن المعلومات‏,‏ ويصدر تقارير وتنبيهات ويقوم بردود أفعال سريعة وتحركات مضادة للهجمات التي تتم عبر الإنترنت وتضر بأمن المعلومات‏.‏ـ وزارة التنمية الإدارية تمضي في طريقها وتشكل لجنة تستهدف وضع تصور أو خطة لتأمين وحماية البنية المعلوماتية التحتية المسئولة عن انسياب وتدوير البيانات والمعلومات فيما بين الجهات الحكومية المختلفة‏,‏ من خلال الاتفاق علي معايير لتنميط البيانات وتوحيدها وفق هيكلية موحدة‏,‏ وكذلك الاتفاق علي أسس ومعايير معينة يتم الاستناد إليها في بناء وتنفيذ اجراءات أمن المعلومات بهذه الجهات سواء فيما يتعلق بالتشفير والتكويد والحماية من التهديدات الأمنية المختلفة إلي غير ذلك‏.‏ـ قطاع خاص يمضي في طريقه وينتقل من مرحلة إلحاق أو تضمين قضية أمن المعلومات ضمن مشروعات تكنولوجيا المعلومات التي ينفذها إلي مرحلة تمييز هذه القضايا والتعامل معها باعتبارها مشروعات لها ملامحها الواضحة التي تستحق أن توقع من أجلها عقودا مستقلة قائمة بذاتها مرجعيتها الأساسية هي الأمن‏,‏ حتي وإن كانت مشروعات الأمن منضوية ضمن الخطة الأوسع للمشروع ككل‏.‏ـ قطاع خاص آخر ـ وربما أفراد ـ يمضون في طريق يستهدف الارتقاء بالقدرات والمهارات الفردية إلي أعلي مستوي عرفه العالم في أمن المعلومات ويحقق في ذلك إنجازا فرديا يستحق أن يصدر به بيان للرأي العام‏,‏ ويستحق أن يحتفي به الرأي العام سواء داخل القطاع أو خارجه‏.‏كما هو واضح فإنها جميعا وقائع جيدة‏,‏ فكل منها يقدم لبنة لها دور وقيمة في تطوير أوضاع امن المعلومات بالبلاد‏,‏ وتحريكها من وضعها السيء القائم منذ سنوات بلا حراك‏,‏ لكن دقق النظر جيدا وستجد الملاحظات التالية‏:‏ـ لا يوجد تفكير مشترك أو تخطيط مشترك بين من يخططون وينفذون مركز الطوارئ المعلوماتية في وزارة الاتصالات ومن يخططون وينفذون لتطوير معايير تأمين تبادل البيانات الحكومية في وزارة التنمية الإدارية‏,‏ وهذا معناه أنه لا رابط ولا إفادة متبادلة من أي نوع بين ما يفترض أن يرصده مركز الاستجابة للطواريء علي الإنترنت من مخاطر مستقبلا ـ هذا بافتراض أنه سيقوم بذلك أصلاـ وبين المعايير الموضوعة لتأمين تبادل المعلومات الحكومية التي يوجد مشروع ضخم لربط وعرض الكثير منها بالإنترنت وهو مشروع الحكومة الالكترونية بكل ما يثار حوله من ضجيج لا ينقطع‏,‏ وعلي ذلك فإن معايير أو جهود تأمين البيانات الحكومية لاتعرف ما الذي يرصده المركز من أخطار وما يستخدم في هذه الأخطار من منهجيات وأدوات ووسائل للهجوم لكي تأخذها في اعتبارها عند وضع وتشغيل أدوات الدفاع والتأمين‏,‏ ولا جهود مركز الطواريء تعرف ما هي منجهيات وادوات الدفاع والتأمين الموضوعة لتأمين البيانات الحكومية لتأخذها في اعتبارها وهي ترصد الاخطار وتمنحها اولوية في رصد رد الفعل والتنبوء بالخسائر والاضرار المتوقعة عند التعرض لهجوم فعلي‏.‏ـ علي الرغم من أن مشروع التأمين الذي تحدثت عنه شركة ساميت يتعلق ببنك حكومي أو قطاع عام‏,‏ فإن المشروع وأصحابه بالبنك ومنفذيه من الشركة لا يربطهم اي رابط فكري أو تخطيطي أو تشغيلي أو توجيهي مع ما يجري في وزارة التنمية الإدارية التي تضع معايير تأمين البيانات الحكومية‏,‏ ومع ما يجري بوزارة الاتصالات التي ترصد الأخطار علي الانترنت‏,‏ وأغلب الظن أنهم لا يعرفون أصلا أن هناك جهودا من هذا النوع تجري بالوزارتين‏,‏ وأغلب الظن ايضا أن المسئولين عن هذه الجهود بالوزارتين لا يعلمون شيئا بالمرة عن أن هناك تطورا علي الساحة المحلية في أمن المعلومات افرز مشروعا ينفذه القطاع الخاص لصالح بنك حكومي يعمل وفق رؤية تنتقل بقضية أمن المعلومات من جزء في خطة إلي مشروع مستقل واضح الملامح‏.‏ـ علي الرغم من أن الإنجاز الذي حققه محمد الهرميل في رابة علي صعيد التدريب والارتقاء بالمهارات هو من النوع الذي لا يحدث فجأة‏,‏ بل يتطلب مسارا طويلا وشاقا وتراكميا في تحصيل المعرفة والخبرة‏,‏ فالأغلب أن أحدا في وزارة الاتصالات التي تبني مركزا للطواريء المعلوماتية عبر الإنترنت لم يعلم بأن هناك كادرا مصريا قد اتخذ طريقه صوب اعتلاء القمة في امتلاك المهارات في أحد فروع أمن المعلومات حتي بلغها‏,‏ وأغلب الظن أن الوزارة حتي الآن لا تعلم بأمره وليس لديها أدني نية للاستفادة به وضمه لفريق المركز الذي تنشئه‏,‏ وكذلك الحال بالنسبة لمن يخططون في وزارة التنمية الإدارية لتأمين البيانات الحكومية التي يفترض أن يكون قسما لا بأس به منها معروضا علي الإنترنت بشكل أو بآخر‏,‏ وينطبق الحال نفسه علي البنك صاحب مشروع التأمين والشركة التي تنفذه‏.‏إذن الصورة التي أمامنا لقضية أمن المعلومات هي في واقع الأمر صورة مفككة‏,‏ شروخها ليست داخلية فيما بينها فقط‏,‏ بل شروخا تمتد من داخل الصورة لتكسر الإطار الخارجي نفسه وتعطينا في النهاية ليس إطارا محكما يضمها جميعا‏,‏ بل فتافيت جمعتها المصادفة وتواتر الاحداث وطبائع القضية وتراصت جنبا إلي جنب بلا رابط‏.‏ لماذا تبدو الأمور علي هذا النحو البائس؟السبب كما سبق القول مرارا أن قضية أمن المعلومات لم ينظر إليها بعد علي أنها قضية ذات علاقة وثيقة بالأمن القومي‏,‏ ومن ثم نحن لم نطور بعد رؤية قومية متكاملة تتعامل مع أمن المعلومات باعتباره ركيزة للأمن القومي‏,‏ ونستخلص من هذه الرؤية خططا واستراتيجيات يسهر علي وضعها وتطويرها ومراجعتها وتدقيقها وتوكيد جودتها مركز تفكير قومي‏,‏ ويضطلع بتنفيذها مؤسسة أو كيان قومي أيضا‏,‏ له امتدادات أو أشكال من التعاون والتنسيق في كل الاتجاهات‏,‏ ولو كان هذا الأمر قائما لما كانت الصورة مفتتة بائسة مليئة بالشروخ التي تفصل ما يجري بوزارة الاتصالات عن ما يجري بوزارة التنمية الإدارية وما يجري بالقطاع الخاص‏,‏ وخلاصة القول إن القضية غارقة وستستمر غارقة في العرض الساخر الباكي القائم علي بعض إرهاصات التقدم التقني وعلامات الجمود الاستراتيجي‏,‏ وهو عرض يجعل البلاد عرضة لمخاطر وتهديدات غير قابلة للوقاية منها أو حصرها‏.‏



لغة العصر - جمال محمد غيطاس

عالم الكمبيوتر - الإخفاء السريع للنوافذ


خدمة هذا الأسبوع هي برنامج‏zcleaner‏ الذي يساعدك في التحكم بالعديد من الوظائف التي توجد في حاسبك‏,‏ كإخفاء أي نافذة برنامج أو وظيفة تظهر علي سطح المكتب بضغطة واحدة علي الفأرة‏,‏ وإعادة إظهارها بضغطة أخري‏,‏ فمثلا إخفاء نافذة برنامج تصفح الإنترنت أو إخفاء برنامج البريد الإليكتروني‏.‏ ويمكن إعداده بعدة طرق فيمكن اختيار مفتاح محدد علي لوحة المفاتيح‏HotKey‏ وعند الضغط عليه تختفي النافذة‏,‏ كما انه مفيد في الحماية من أي محاولات للتجسس أو مشاهدة البرامج والنوافذ التي يتعامل معها المستخدم‏,‏ حيث يستطيع منع الكتابة علي لوحة المفاتيح أو استخدام الفأرة إلا من خلال كلمة سر يحددها في البرنامج‏,‏ ومن أهم مميزات البرنامج انه يعمل طوال الوقت علي الحاسب دون التأثير علي سرعته أو علي سرعة عمل البرامج الأخري التي تعمل في الوقت نفسه‏,‏ وهو يظهر في شكل أيقونة صغيرة في شريط الأيقونات‏TrayIcon‏ فيمكن الوصول إليه سريعا‏,‏ويمكنك تنزيل نسخة مجانية منه من موقع‏:www.uniphiz.com/zcleaner.htm‏



لغة العصر

خناقة بين ايناس الدغيدى و شهيرة على عمرو خالد


شهدت حلقة برنامج الجريئة الذى تقدمه المخرجة ايناس الدغيدى خناقة بينها وبين الفنانة المعتزلة شهيرة على الداعية عمرو خالد .


ففى حين قالت تري إيناس الدغيدي أنه داعية مستفز لا يملك حضور ولا صوت تري شهيرة انه عمل طفرة كبيرة مع الشباب وهذا فضل من الله ، ايناس الدغيدي .


البنات كانوا بيروحوا لعمرو خالد لأنه أول داعية بقميص وبنطلون .وقالت ايناس الدغيدي " يتهيألي ان عمرو خالد كان حبيب البنات في سن المراهقة ولذلك تحجبوا من أجله وليس لله.


وأضافت شهيرة أن الأصل في الفن حلال " لأن كل ما يرتقي بالأحاسيس والمشاعر فهو حلال ، مضيفة بأن كل وظيفة سلاح ذو حدين " قد تذبح وقد تؤدي الي هدف ، وأبسط ذلك السكين نفسها .


وعن تمويل الحجاب في ذلك الوقت وهذا الاتهام الذي تم توجيهه الي الفنانات المحجبات المعتزلات من الشاعر أحمد فؤاد نجم استنكرت ذلك مؤكدة بأن التمويل قد يوجه للخلع وليس للبس .


وتوضح شهيرة لإيناس الدغيدي أنها أبداً لم تخطيء في أحد موضحة أن قناة الساعه ظلمتني ، فلقد اتصلت بي قناة الساعة وانا في عربيتي " وقولت لهم اتصلوا بي بعد ساعه الا ربع ولم يتصلوا بي ، وفوجئت بأن بعض الناس سمعوا صوتي ونا أهاجم وزير الخارجية ، وشيخ الازهر ويسرا ، وتسألها ايناس الدغيدي هل فعلت ذلك ؟!ردت شهيرة بسرعة اعوذ بالله ( وتسألها الدغيدي لماذا تتكلمين في السياسة والقضية الفلسطينية ، فترد شهيرة الدين هو السياسة "وأقصد التحشم الفكري والبدني أما هذه " الطرحة " ولا حاجه !! ومن أهم الاحتشام في الافكار الا اخطيء في الائمة ولا زملائي !! من انا حتي اهاجم.


توضح شهيرة للجريئة ايناس الدغيدي بأنها قامت بقراءة القراءن في يوم الجمعة عام 1992 وهي تسبقها دموعها تدعو لله تعالي " يارب وفقني لما تحب وترضي " وبعدها مباشرة ناديت للدادة فاطمة وقلت لها " زغردي " فلم تفهم وعندما كررت الطلب زغردت وخرج الاولاد من حجراتهم ليفهموا فيه ايه ؟! فرديت أنا نويت الحجاب !!وعن السبب في ذلك مداومتها علي مجالس العلم في منازل الفنانات المعتزلات وخاصة بيت " هناء ثروت " وكنت أحضر بالجينز والتيشيرت" وتضيف شهيرة اني كنت ومازلت أحب الفن ، وأخذت قرار الحجاب وانا أغلي ممثلة فيديو ، وأخذت جائزة عن فيلم "وصمة عار ". وعن عمرو خالد ودوره في الدعوة تري إيناس الدغيدي أنه داعية مستفز لا يملك حضور ولا صوت في حين تري شهيرة انه عمل طفرة كبيرة مع الشباب وهذا فضل من الله ، ايناس الدغيدي . البنات كانوا بيروحوا لعمرو خالد لأنه أول داعية بقميص وبنطلون .شهيرة .
لا ماهو اللبس له مقياس محدود في الدعوة ايناس الدغيدي " يهيألي ان عمرو خالد كان حبيب البنات في سن المراهقة ولذلك تحجبوا من أجلة وليس لله.شهيرة اعترف بأن الشباب في سن المراهقة منبوذين فكرياً وعاطفياً ولكن لابد من معرفة دينهم
إيناس الدغيدي – ما انا كنت عارفة ديني وسط عائلتي وكنت بأمتحن في الدين من الابتدائي .
شهيرة .. كنت بتنجحي فيه ؟!
الدغيدي.. ايوة طبعاً " شهيرة متأكدة ؟
وتوضح شهيرة بأن بلاجات المحجبات تحفة وأخيرأ أصبحت معترف بها وعن نوع المايوه تقول شهيرة بأنها لا تلبس المايوة الشرعي ولكن المايوه العادي وكذلك في أفراح الفنانات المحجبات اللاتي يقمن بالرقص وخلع الحجاب وتري أنه طالما لا يوجد رجال فما المانع لقوله صلي الله عليه وسلم " روحوا عن القلوب ولو ساعه " فما المانع طالما لايوجد مانع !!طيب والموبايلات يا ست شهيرة وأصحاب النفس الامارة بالسوء .. فهل يتم منع الموبايلات ايضاً من حضور البلاجات ولهو المعتزلات ؟!



البشاير

الهام شاهين : أنا نفسى "أتجوز " تانى


تحقيق طويل جدا لهبه الاباصيري مع الفنانة الهام شاهين ببرنامج مذيعة من جهة امنية على نايل لايف ...
دار التحقيق حول عدة موضوعات منها فيلمها واحد صفر ودور المراة المسيحيه في هذا الفيلم وعن اسباب انتاجها لفيلم واحد صفر وعلاقاتها بالوسط الفني وفشل زواجها ... وكان التحقيق كالاتي :
الاسم ؟ الهام السيد شاهين الحالة الاجتماعية ؟ مطلقة عنوان السكن ؟ شارع بيروت مصر الجديدة المهنة ؟ ممثلة المهنة في البطاقة ؟ بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية
هتفضلى لبسة حدادا على والدتك لحد امتى ؟ لحد ما اموت حزن ولا حالة نفسية ؟ هو قرار والحزن مش باللون ولا بالمظهر بس انا مش قادرة اتأقلم مع اى لون تانى من بعد رحيلها والدتك كانت بتمثلك ايه فى حياتك ؟ الحياة كلها و الهواء اللى بتنفسه و السند و الحضن الحنين و الحاجة الصادقة بجد اللى فى حياتى .انتى شخصية انفعالية و مشاكلك كثير تنكرى ؟ لا انا فعلاً كده و عصبيه جدا الى اقصى حد والعصبية دي جزء منها فى تكوينى شخصيا و الجزء الثاني انى مبحبش الحال المايل .انتى اتربينى على الانفعال و العصبية ؟ لابالعكس انا كنت بردة جدا و انا صغيرة مع الوقت بقيت عصبية و سالت دكتور نفسى قالى من كتر ما بتستعملوا جهازكوا العصبى فى تحويله من شخصيه لشخصية و من حالة لحالة بيحدث تلف فى الجهاز العصبى . انتى كمان متهمة ان مشاكلك الاعلامية كتيرة ؟ لا عادي اى فنان ممكن يبقى له مشاكل اعلامية بس انا بواجه يعنى لما بلاقي نقد برد عليه مش بطنش .نبدأ بأخر مشاكلك في فيلم واحد صفر لما قولتي ان المسيحين مش ملائكه ؟ اكيدبس انتى كده بتخسري شريحة كبيرة من جمهورك ؟ لا ابدا ... بس مفيش حد ملاك ولا المسيحين ولا المسلمين اللى انا منهم ولا اى حد في الدنيا .ايه اللى خلاكي تصرحي التصريح دة ؟ عشان هاجمونى انى ازاى اطلع امراة مسيحية وعايزة تخلف فى الحرام بدون زواج وان دة ادانه للمراة المسيحيه ... وانا مش شايفة ان دة ادانه دة ممكن يحدث للمراة المسيحية والمسلمة واليهودية فالمسالة ليس لها علاقة بالدين .فيه بلاغ ضدك انك بتحاولي تغيري بعض الثوابت في الكنيسة المصرية ؟ مفيش حد يعرف يغير الثوابت في الدين دي عيزة قرار صعب لانها حادة نزلة من عند ربنا .بس انتى ناقشتى في الفيلم مشكلة التصريح بالزواج الثاني في الكنيسة للمسيحية ؟ ايوة ولا زلت اقر بان دة حق انسانى انا كل كلامي من جانب انساني .
انتى مالك ومال الدين ؟
كل شئ في حياتنا يسيره الدين حتى سلوكياتنا فالدين معاملة واخلاق وانا مش بكلم في ثوابت دينية انا بكلم في جزء انساني عن امرأة مطلقة ولم يعطوها تصريح بالزواج ولا تقدر ان تعيش راهبة فماذا تفعل اكيد هتخطأ فبدل ما تخطأ نديها فرصة لحياة محترمة .تقبلي تتدخل امرأة مسيحية في الدين الاسلامي بحجة انها تدافع عن حقوق الانسان ؟ ايوة اقبل طالما انها تتكلم بالعقل والمنطق يبقى اقتنع برايها وفيه فعلا فيلم " أريد حلاً " غير حاجات في قوانين كانت خاصة بالدين الاسلامي وبعد كده بقى فيه خلع واعطى للمرأة حقوق كتير اوى هل كانت الفنانة فاتن حمامة تهاجم الدين الاسلامي لا طبعاً .فيه اتهام موجه لكي انك تمثلي بفلوسك ؟ لا فيلم واحد صفر مش بفلوسي ولا المسلسلات انا معملتش غير فيلم خلطة فوزية .يعنى انتى انتجتى عشان بعدتى عن السينما ونفسك ترجعيلها ؟ لا انا كان ممكن ارجعلها في نفس الفيلم من انتاج اخرين بس مكنوش هيقدموا الفيلم زى ما انا عملته كانوا هيحطوا عليه توابل تجارية واصلا الفيلم جالى من منتج بس طلب حاجات من المخرج لم يوافق عليها وانا كنت عايزة اعمل فيلم له قيمه فنية كبيرة وله رسالة ويبقى مشرف .هل التوابل دى مشاهد ساخنة ؟ لا طبيعة الفيلم مفيهوش مشاهد ساخنة . علاقاتك بالوسط الفني فيها مشاكل زى نادية الجندي واثار الحكيم ؟ عادى انا بختلف مع اخواتى في البيت دة لا يمنع انى بحبهم وعلاقتى حالياً بنادية الجندى جيدة جدا احنا بس اختلفنا بعد ما خلصنا فيلم الرغبة والاعلام هو اللي كبر الموضوع ودلوقتى اتصالحنا اما اثار فمفيش حاجة حصلت خالص بس البعض تصور اننا اختلفنا نتيجة انى عملت دورها فى ليالي الحلمية مع انى عملته بعد ما هى اعتذرت بسبب حملها .
انتى شخصية صعبة ؟ انا شخصية متقدريش توصفيها وصف احيانا صعبة واحيانا سهلة وسلسة جدا .عشان كدة لا يعيش لك رجالة ؟ ممكن لان انا متقلبة جدا .يعنى بتعترفي انك انتى سر فشل زواجاتك ؟ ايوة لان انا حبيت شغلى اكتر ما حبيت اى راجل في الدنيا وشغلي هو كياني وانا حبيت الهام اكتر ما حبيت الزوج دة فتزوجت مرتين وفشلت .عندك استعداد تتزوجى تانى ؟ اكيد كل ست فى الدنيا بتحلم انها تحب وتتزوج .قوليلي حاجة تخليني اخرجك من هنا ؟ اني خسارة متواجدش فنيا عشان اقدم فن جميل يسعد الناس واقدم افلام مشرفة لاسم مصر والسينما المصرية .


شيرين : أنا أصلا رقاصة بس الشغلانه دى صعبة !!!


قالت الفنانة شيرين خلال إستضافتها ببرنامج " صباح الخير يامصر " أن تقديمها شخصية هناء اللهلوطى فى بيت العائلة هو دور جديد عليها " .وقالت " انا كنت بحس فى المسلسل ده بأن دى شخصيات موجودة فى الحياة ،وانا بحاول اغير من الشخصيات اللى بقدمها ،بعد ما الناس عرفتنى ، واتعودت عليا ،وعندى حاجات كتير جداً ، مش مهم الدور حجمة إيه ، مش لازم أكون بطولة من الجلدة للجلدة ، بس يكون دور يشبعنى ، وانا إشتغلت مع فنانيين كبار ، فؤاد المهندس ، جورج سيدهم ، سمير غانم ،عادل إمام ، محمد صبحى ، عبد المنعم مدبولى ، عدلى كاسب ، محمود المليجى ". شيرين قالت " أنا مقتنعة بالأدوار اللى بقدمها ، وانا ربنا بيكرمنى وواخدة حقى ، ومش بغير من حد فى الحياة ، ومش بحقد ولا بحاول أخد دور حد ، ولو اتعرض عليا حاجة حلوة بوافق على طول ،واحداث المسلسل شدتنى جداً ،لأنى بلعب دور رقاصة ، وانا راقصة بالية فى الأساس ،لكن انا فى الحقيقة ما اعرفش أرقص ، وما أنفعش اشتغل رقاصة ،وربنا يكون فى عون اللى بيشتغلوا الشغلانة دى " .وتابعت " انا ما غيرتش إتجاهى فى الفن ، لكن الفنان بينوع الأدوار علشان يقدم رسالة معينة ،وفى الدور بتاع " زهرة برية " ، هى رقاصة واتجوزت واطلقت واتجوزت واحد تانى واطلقت وعاشت حياتها محرومة من بنتها ، وانا كنت مستمتعة وانا بعمل دور زهرة برية ، وكنت فرحانة وانا رايحة أصور ". شيرين قالت " انا مش بقدر اتابع كل المسلسلات ، لأن عندى حاجات تانية لازم اعملها ،وانا بقدم دور جديد فى الست كوم ، ودى مش أول مرة اشتغل مع محسن أحمد ، وهو عنده أسلوب متميز ". وعن السينما قالت " كان فيه أفلام حلوة كتير فى السنوات اللى فاتت ، لكن انا ما لم تعرض عليا ادوار ، ومش ممكن اطلع فى دور بنت فى ثانوى ،وانا ما انفعش فى السينما الشبابية ، ودلوقتى السينما هتقلب رمانسية بدل الكوميدية ". وعن الغيرة الفنية بين الجيل القديم والجديد قالت " فيه فعلاً حالات كدة ،وممكن تلاقى فنان كبير بيزعل لما يلاقى الجمهور مش مبسوط منه زى زمان ، والمفروض ان الشباب بيتعمل من الجيل القديم ،واللى مالوش ماضى مالوش حاضر ".


سالى كامل .. "سوزان تميم" مرتين



منذ صغرها وهى تحب التمثيل، إلا أن والدها منعها من دخول الوسط الفنى حتى تنتهى من دراستها الجامعية. وبعد أن تخرجت سالى كامل، ابنة المخرج الراحل علاء كامل، فى كلية الآداب قسم لغة فرنسية، اتجهت إلى التمثيل، واختارها هذا العام المخرج أحمد شفيق فى دور صغير فى خمس حلقات من مسلسل «ليالى»، الذى تجسد فيه شخصية مديرة ستديو مصر، التى تساعد «زينة» وتقف معها فى كل الظروف الصعبة التى تمر بها،
وفى الوقت نفسه، انتهت سالى من تصوير سباعية «سكينة وتفاحة» مع المخرج وائل فهمى عبدالحميد حيث تجسد شخصية الفتاة التى أحبت شقيق سوزان تميم أيضا.
سالى تقول إنها تواجه صعوبات فى المجال الفنى، لأنها لا تقدم أى تنازلات ـ على حد قولها ـ لكنها تحاول أن تكون متواجدة، وتشعر أنها حققت نجاحا فى فترة قصيرة، فهى تصور الآن مسلسلين هما «حضرة الضابط أبى» إخراج هانى إسماعيل، و«نعيم فى نعيم» إخراج حمدى النبوى، إلى جانب أربعة برامج شاركت فيها وتعرض حاليا منها: «حسين والبنات» مع حسين الإمام على القناة الأولى.
سالى أكدت أن اشتراكها فى عملين تدور أحداثهما، أو تتشابه، مع قصة مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم مجرد صدفة، وقالت: صورت دورى فى السباعية الدرامية منذ فترة، ثم جاءنى دور مسلسل «ليالى»، وأنا لا أهتم بهذا التشابه لأن الدورين مختلفان.