نحن لانهتم بمن حولنا من الأحياء الذين شاركوا في صنع حياتنا إلا إذا اختفوا منها عندئذ نستخدم الكلمات الضخمة الفخمة ونقيم المهرجانات تقديرا لهم لكن بعد فوات الأوان ولكن تكريم الاحياء أهم وبدأنا بتكريم الفنان القدير كمال الشناوي فارس الرومانسية الذي بدأ السينما بطلا ولم يبدأ كومبارسا.
وحياة الفنان عبارة عن شريط سينمائي يعتز به ويتذكر معه أحداثا ومواقف عاشها بحلوها ومرها وتاريخه تحكيه أعماله وهو واحد من جيل العمالقة الذين أثروا السينما العربية فقد قدم مايقرب من مائتي فيلم ونحو خمسين مسلسلا والعديد من المسرحيات, وكمال الشناوي أكثر نجوم السينما وسامة لم يفقد نجوميته حتي الآن وقد غير أدواره ولاننسي له أدواره الأخيرة كوزير للداخلية أو دوره في العديد من الأفلام كرجل أمن أو رجل أعمال حالي في العديد من المسلسلات الأخيرة أو رجل السلطة.. هو يرفض العشرات من الأعمال ولايقبل إلا مايناسبه ويختار الأجود مما يعرض عليه ولايمثل إلا مايقتنع به فقط كما أن نجاحه في دوره في مسلسل لدواع أمنية جعل العديد من المخرجين يطلبونه ولكنه رغم ذلك لايقبل إلا الجديد وهو منذ عمله في أول أفلامه عام1947 وهو ملتزم في الحضور في الوقت بل قبل ميعاد التصوير ليظل قدوة للأصغر والأحدث.ومحمد كمال الشناوي بدأ حياته مدرسا يعلم الصغار والكبار الرسم, كما عمل كمخرج لفيلم من انتاجه لاتقابلة السلطان وهو مثل أي طفل صغير كان يملك غريزة المحاكاة أو التقليد وكان يطبق ذلك في تقليد الصور المرسومة بقلمه دون أي توجيه حتي كبر وكان اتجاهه ان يلتحق بكلية الطب ولكن الظروف كانت أقوي في تغيير مجري حياته حيث التحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج فيها ليعمل مدرس رسم لفترة ثم أنتقل بعدها إلي العمل السينمائي بعد لقائه بشقيق المخرج نيازي مصطفي في الصعيد أثناء عمله مدرسا وخلال السنوات الثلاث قدم27 فيلما وهو مايفيد حالة ازدهار انتاجي ويعكس نشاطا متزايدا داخل البلاتوهات, وهذا العدد جعل محمد كمال الشناوي معبود الفتيات حيث ملامحه تكشف بوضوح عن خطوط للوجه والأنف تتسم بالبساطة بعيدا عن التقاطعات الحادة التي تصنع التجهم والغضب وتشعر من يراها بالرهبة والخوف فهل نقول إنها ملامح بسيطة وهادئة تبعث علي الطمأنينة والهدوء أم تحمل مزيجا غريبا هو خليط من البراءة والشقاوة معا هذه البراءة التي سبق أن اكتسبها أيضا وراء القبول الذي يتمتع به كمال الشناوي لدي الجمهور فهذه البراءة ذاتها مع أدني درجة من القبول سوف تضاعف من تعاطف الجمهور ذلك أن الرسالة التي يبثها الممثل عبر وسيط الصورة وحركات الاداء تسير في اتجاه الجمهور دون أي درجة من درجات الإعاقة ودون حواجز أو مسافات عازلة وتبدو درجة تناسق الملامح عاملا هاما في بث الطمأنينة فيمن حوله وهو عنصر جاذب للاهتمام يشد عين المتفرج باتجاه البطل ومع كمال الشناوي هناك العديد من الأمور المختلفة عندما يحضر ذلك الولد الشقي الذي نود دائما ان نكون مثله نحلم بأن يقع لنا بعض مايواجهه من أحداث ولاتهمنا نوعية المشكلات التي قد تنتهي إليها تلك الأحداث, كما أن وسامته عامل آخر مساعد يدفع صفوف المعجبين إلي تقليده ويجذب انتباه المعجبات خلاصة القول هو ان أغلب أدائه مرحب به داخل الأسرة لاينفر منه أحد.وهو يحظي دائما بمرتبة تميزه عن بقية الأسرة هي أننا نريد أن ننفرد به لنستمع منه وليحكي لنا فصلا جديدا من فصول شقاوته وخفة ظله خصوصا مع الفتيات فهل ننسي سكر هانم مع عمر الحريري وسامية جمال ولن ينسي عصر الرومانسية في كل شئ في التمثيل والأغاني والكتابة فالفن كان يعزف علي الوتر نفسه حيث كانت الرومانسية هي السائدة ومن لايحب من الشباب من الجنسين كان يقلد أفلام زمان.
الاهرام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق