السبت، 14 مايو، 2011

انباء: اصابة 60 شخصا في اشتباكات بين معتصمي ماسبيرو ومجهولين



ذكر التليفزيون المصري ان الاشتباكات بالزجاجات الحارقة بين الاقباط المعتصمين امام اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصري ومجهولين اسفرت عن اصابات وخسائر مادية.
واضاف التليفزيون المصري ان قوات الجيش والشرطة سيطرت على الموقف.، مضيفا ان مدير امن القاهرة وصل لموقع الحادث.
وقال ايمن فاروق -صحفي بجريدة الاهرام- لقناة النيل للاخبار ان هناك انباء تؤكد اصابة 60 شخصا فى الاشتباكات.
واشار الى ان سبب هذه الاشتباكات ترجع لمشاجرة بين احد المعتصمين وسائقي المكروباص حين طالبت احدى اللجان الشعبية المنظمة للمرور بكورنيش ماسبيرو تفتيش المارة والاطلاع على البطاقات الشخصية لهم.
من جانبه اصيب شخصان من المعتصمين أمام مبنى إتحاد الإذاعة والتليفزيون بماسبيروجراء قيام مجهولين بإطلاق بعض الأعيرة النارية على المعتصمين من أعلى كوبرى 6 أكتوبر.وقد تم عمل الإسعافات اللازمة للمصابين أمام مبنى ماسبيرو دون الحاجة الى نقلهما لأحدى المستشفيات.وقد تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من القاء القبض على أحد مطلقى الأعيرة النارية , ويتم استجوابه حاليا لمعرفة شركائه والدوافع وراء ذلك العمل العدوانى

مستشار الأزهر : التعدي على دور العبادة جريمة إرهابية



قال الدكتور محمود عزب مستشار الأزهر للحوار أن التعدي على دور العبادة والمساهمة في الفتنة الطائفية يعتبر جريمة إرهابية لابد من تشديد العقوبة على مرتكبيها وبلا هوادة لانها تعرض الوطن كله لخطر شديد فهي خيانة عظمى، معتبراً أن الذي يحرض على الفتنة أو يساعد فيها أو ينفذها يخالف نصوص القرآن والآنجيل.
وأضاف خلال حواره مع زوار موقع "أخبار مصر" أن المرحلة الاستثنائية التى تعيشها مصر تشبه الزلزال لأن المجتمع في حالة تأهب وحركة مستمرة ليخرج من مرحلة كان فيها ما فيها إلى نور جديد.
وعن اغتيال بن لادن، قال ان بن لادن هو الذي أنشأ القاعدة واحتضنها وشجعها هو والولايات المتحدة الامريكية لمحاربة السوفيت، فعندما كان الامريكان يستفيدون من القاعدة كانوا يشجعونها وبعد أن أدت مهمتها في اسقاط السوفيت ارادوا التخلص منها وهذا طبيعي في كل حالات خدمة اهداف خارجية وقبول التورط فيما لايقوم على اسس سليمة.
وأضاف أن القاعدة قتلت وأحرقت ودمرت وسفكت دماءً اكثرها لمسلمين في بلادهم ثم لسياح جاءوا في حالات سلم، ولكن قتل بن لادن كان منتظراً وكان امراً طبيعياً في سياقه فهو لم يقتل في بلد أمن وفي سياق سلمي وانما في سياق حرب كان هو طرفاً فيها، ولكن الذى نستنكره هو التمثيل بجثته والقائها في البحر لأن الدين والمبادئ والمثل ترفض التمثيل بجثه ميت سواء أكان مؤمن أم غير مؤمن مسلماً أم كافراً فهذه بشاعة ووحشية يستنكرها المسلمون وغير المسلمين









تأجيل محاكمة 14 شرطي في قضية قتل متظاهرين بـ حدائق القبة



قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة السبت برئاسة المستشار صبري حامد تأجيل محاكمة 14 ضابطا وأمين شرطة من قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة, والمتهمين بقتل 22 شخصا وإصابة 44 آخرين في المظاهرات السلمية التى شهدتها مصر منذ 25 يناير الماضي- إلى جلسة 22 يونيو القادم للإطلاع بناء على طلب دفاع الضباط المتهمين.
وأضافت النيابة أن المتهمين بيتوا النية وعقدو العزم على قتل بعض المتظاهرين خلال الاحداث وذلك بدافع بث الرعب والخوف فى قلوب المتظاهرين وتفرقتهم.
وأكد أمر الإحالة أن المتهمين استخدموا الاسلحة النارية والخرطوش بالمخالفة للقواعد والتعليمات المنظمة لاستخدام تلك الاسلحة فى تلك الأحوال.
وأكدت النيابة أن المتهم الأول العميد إيهاب خلاف قام باطلاق الاعيرة النارية على المتظاهرين من سلاحه الميرى, أمام قسم شرطة حدائق القبة الأمر الذي أسفر عن مقتل العديدين منهم وإصابة آخرين.
ونفى المتهمون ما هو منسوب إليهم من اتهامات, وذلك لدى سؤال رئيس المحكمة لهم عن الاتهامات فور انتهاء النيابة العامة من تلاوة أمر الإحالة.. فيما طلب دفاعهم منحه أجلا مناسبا للإطلاع على كافة أوراق القضية والاستعداد لإبداء طلباته والمرافعة.
من جانبه, تقدم دفاع المجني عليهم بقائمة تحتوي أسماء جديدة لضباط شاركوا في قتل المتظاهرين ولم ترد أسماءهم في أمر الإحالة أو التحقيقات التي جرت بمعرفة النيابة العامة وهم العقيد أشرف عبد القادر والنقيب محمد صالح والملازم أول أحمد ناجى والملازم محمد دياب والنقيب كريم الدسوقي, و10 أمناء شرطة.
على صعيد متصل، قررت محكمة جنايات المنصورة "السبت" تأجيل نظر القضية المتهم فيها أحمد عبدالباسط مدير أمن الدقهلية السابق ومدير أمن الإسكندرية الحالى و3 ضباط آخرين, بقتل أربعة من المتظاهرين فى أحداث ثورة 25 يناير والشروع فى قتل وإصابة 35 آخرين, إلى جلسة 12 يونيو المقبل لتحقيق طلبات المدعين بالحق المدنى .
وطالب المدعون بالحق بإعلان الرئيس السابق حسنى مبارك لمناقشته فى تلك الأحداث أمام المحكمة , وكذلك إعلان وزيرى الداخلية الأسبق والحالى لسماع شهادتهما أمام المحكمة, كما طالبوا بحضور اللواءات مصطفى باز مدير الأمن العام, ومصطفى باشا مدير المباحث الجنائية ومحمد غازى مدير أمن الدولة السابق وقت الأحداث لمناقشتهم أمام المحكمة .
كما طالب المدعون بالحق المدنى ضم التقارير الأمنية الخاصة بالمجنى عليهم والتى لم يسبق ضمها, وكذا ملف القضية رقم 1227 لسنة 2011 المتهم فيها رئيس الجمهورية ووزيرا الداخلية السابقين, وإعادة عرض من لم تستقر حالتهم الصحية من المصابين على الطب الشرعى , وضم ملفات عهدة الذخيرة الخاصة بالأمن المركزى بالدقهلية خلال أحداث 25 يناير إلى أوراق القضية














طلاب دمنهور يحرقون العلم الإسرائيلي في مسيرة إلى ضريح أبو حصيرة



نظم المئات من طلاب جامعة دمنهور وائتلاف شباب الثورة وحركة "لن تمروا فوق أرضى" اليوم مسيرة سلمية إلى ضريح أبوحصيرة للتنديد بالاحتلال الاسرائيلى لغزة والضفة الغربية وللتضامن مع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة ورفض إقامة مولد أبو حصيرة المزعوم بدمنهور.
وقام الطلبه بحرق العلم الاسرائيلى, كما حملوا لافتة تقول "فوق أرضى لن تمروا .. ممنوع دخول الصهاينة", فى إشاره إلى الزيارات المتكررة التى يقوم بها سياح إسرائيليون كل عام إلى ضريح أبوحصيرة.
وردد الطلاب الهتافات التى تندد بالاحتلال الاسرائيلى لفلسطين وتدعو لوقف المجارز بقطاع غزة, وتوحيد كلمة الدول العربية لإستعادة الأراضى العربية المحتلة, ووقف مختلف أشكال التطبيع مع إسرئيل كتصدير الغاز, وطرد سفيرها من مصر.
وقد تم تطويق مداخل القرية بكردونات أمنية وسيارات أمن مركزى بمشاركة رجال القوات المسلحة لمنع دخول المتظاهرين الرافضين وجود قبر أبو حصيرة المزعوم بمدينة دمنهور.
كانت المسيرة قد انطلقت من أمام مجمع الكليات النظرى بجامعة دمنهور ثم طافت الشوارع, وتوفقت عند كوبرى أبو الريش المؤدى لقرية دميتوه الموجود بها ضريح أبو حصيرة, وذلك بعدما منعهم قوات الأمن من دخول القرية








دعوى قضائية تطالب بتجريد سوزان مبارك من الدكتوراة الفخرية



رفع محام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري لإلغاء منح الدكتوراة الفخرية إلى سوزان مبارك قرينة الرئيس السابق.
وقال مصطفى رسلان المحامى بدمنهور في الدعوى إن ذلك القرار "صدر مجاملة للرئيس السابق حسني مبارك وتحت ضغط الحزب الوطنى المنحل وقياداته وكوادره الفاسدة، متجاهلا شروط ومعايير منح الدكتوراة الفخرية".
كما جاء في الدعوى أن سوزان مبارك لا تستحق تلك الدكتوراه الفخرية التى تم حجبها عمن يستحقها من المصريين الشرفاء الذين خدموا الوطن ولم تفكر الجامعة والدولة فى منحهم هذه الدكتوراه التى منحت لمن لا تستحق .
وأشار رسلان إلى أنه قد تم تحديد جلسة مستعجلة يوم 30 مايو الجارى للنظر فى تلك الدعوى.









قوى دينية وسياسية: وحدة أبناء الوطن خط أحمر لايمكن تجاوزه


أدانت قوى دينية وسياسية وشباب الثورة أحداث الفتنة الطائفية الأخيرة بإمبابة والتى أودت بحياة مواطنين مصريين وإصابة العديد منهم , مؤكدة أن التلاحم بين قوى الشعب ومارأيناه خلال أحداث الثورة وقيام أبناء هذا الوطن بحماية الكنيسة والمسجد والبيت لهو خير دليل على وحدة هذا النسيج الوطنى مسلميه ومسيحيه.
وأكدت هذه القوى أن وحدة أبناء هذا الوطن هو خط أحمر لايجوز تجاوزه , محذرة من أن الفتنة الطائفية هى أسهل الطرق لإثارة الفوضى .
وطالب المشاركون , فى ندوة عقدت تحت عنوان "سبل مواجهة الانفلات الأمنى والفتنة وأثرهما على الثورة" نظمتها لجنة الحريات بنقابة الصحفيين "السبت" , بضرورة مواجهة الانفلات الأمنى للتعجيل بحركة التغيير والبناء الحقيقى لهذا الوطن , محذرين من ذيول وإذناب النظام السابق وخصوم الثورة فى الداخل والخارج وأجنداتهم لضرب الوحدة الوطنية والقضاء على إنجازات الثورة.
وأكد اللواء محمد فهيم مدير مركز بحوث الشرطة ضرورة اضطلاع وزارة الداخلية بمسئولياتها لتحقيق الأداء الأمنى الذى يصبو إليه الشعب المصرى , منوها بأن الوزارة لاتألوا جهدا فى هذا الصدد.
وقال إن الوزارة تقوم بتكثيف حملاتها الأمنية على البؤر الإجرامية بالتعاون مع القوات المسلحة لضبط الهاربين والخارجين على القانون حيث تم حتى الآن إلقاء القبض على أكثر من 15 ألف سجين كانوا قد فروا من محبسهم , فضلا عن الحملات الأمنية على الطرق السريعة وتكثيف التواجد الأمنى بالمناطق السياحية كالبحر الأحمر والأقصر وأسوان.
وأشاد بدور القوات المسلحة خلال الثورة وبعدها ودعمها للأجهزة الدولة وخاصة الجهاز الشرطى , مشيرا إلى ماتعرض إليه جهاز الشرطة من تخريب حيث تم تدمير 4 آلاف مركبة ومدرعة وحرق 90 قسما للشرطة.



بدء إمتحانات الشهادتين الإبتدائية و الإعدادية بعدد من المحافظات



بدأت إمتحانات الشهادتين الإبتدائية والإعدادية " السبت " بعدد من محافظات الجمهورية , وتم إتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة من تشكيل اللجان وغرف العمليات لاستقبال الشكاوى , فيما قام العديد من المحافظين بتفقد لجان الامتحانات للاطمئنان على أعمال سير الامتحانات.
ففى محافظة الوادى الجديد بدأت إمتحانات نهاية العام الدراسى لشهادتى الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى ،وقال صلاح محمد صلاح وكيل مديرية التعليم بالمحافظة إنه تقدم لأداء الامتحانات 4آلاف و214 طالبا وطالبة بالصف السادس الابتدائى من خلال 139 لجنة , وألفى و235 طالبا وطالبة بالصف الثالث الإعدادى فى 100 لجنة منتشرة بكافة مناطق المحافظة , مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات رئيسية بالمديرية والإدارات التعليمية بالمراكز لتلقى الشكاوى المتعلقة بالامتحانات .
وفى محافظة المنوفية , قام المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية بجولة تفقدية للجان إمتحانات الفصل الدراسى الثانى بالشهادة الإعدادية بشبين الكوم تفقد خلالها لجان الإمتحانات الصف الثالث الإعدادى بمدرستى المساعى الثانوية المشكورة للبنين والثانوية للبنات رافقه اللواء طه زغلول السكرتير العام للمحافظة وبسيونية صلاح سرور وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة .
من جانبها , قالت وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية إن إمتحانات اليوم بالشهادتين الابتدائية والإعدادية جاءت فى مستوى الطالب المتوسط ولم تتلقى غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية أيه شكاوى من صعوبة الامتحانات وغموض فى الأسئلة , حيث أدى نحو 53 ألفا و20 طالبا وطالبة الامتحانات بالصف الثالث الاعدادى أمام 324 لجنة بمدارس المحافظة , فيما أدى 67 ألفا و236 طالبا وطالبة بالصف السادس الابتدائى امتحاناتهم أمام 604 لجان .
وفى محافظة القليوبية, بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الدراسى الثانى للشهادة الإبتدائية بمحافظة القليوبية حيث أدى 100 ألف و414 طالبا طالبا الامتحانات فى 5343 لجنة على مستوى المحافظة.
وقد تفقد الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية سير الامتحانات بمدارس المحافظة , حيث قام بزيارة مدرستى توفيق الحكيم وزكى مبارك الابتدائية بشبرا الخيمة.
وأكد المحافظ - خلال الجولة - على ضرورة توفير المناخ الملائم لأداء الامتحانات وتوفير الراحة النفسية للطلاب , محذرا من أى تهاون فى أحداث شغب داخل وخارج اللجان.
من جانبه , أكد محمود العمريطى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة أنه تم التنسيق مع مديرية أمن القليوبية والقوات المسلحة لتأمين سير الامتحانات ونقل مظاريف الأسئلة والأجوبة إلى اللجان الامتحانية ،مشيرا إلى أنه تم تكليف لجان للمتابعة سيرالامتحانات وتشكيل غرفة عمليات بالمديرية لحل أى مشكلات طارئة فورا.
وفى محافظة الدقهلية , توجه صباح اليوم 100 ألف و300 طالب وطالبة بالصف السادس الإبتدائي لبدء إمتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى الحالى , وذلك أمام ألف و21 لجنة .
وقد أدى الطلاب اليوم إمتحان مادة اللغة العربية والخط ويستمر الإمتحان لمدة خمسة أيام ،وصرح محمود محمد عميرة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية أنه بدأت اليوم أيضا إمتحانات النقل للصفين الأول والثانى الإعدادى والأول بالثانوى العام ,والأول والثانى بالثانوى الفنى الزراعى والتجارى والصناعى , وسنوات النقل بمدارس الخطوط العربية





راعى كنيسة العذراء يلتقى محافظ الجيزة و يهديه نسخة من المصحف



استقبل محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن "السبت" وفدا من كنيسة العذراء بامبابة برئاسة القمص صرابامون عبده راعى الكنيسة والذى جاء لتقديم الشكر للمحافظ على إهتمامه بعمليات إعادة الكنيسة إلى ما كانت عليه قبل أحداث السبت الماضى , حيث قدم القمص صرابامون نسخة من المصحف الشريف هدية لمحافظ الجيزة.
وقال محافظ الجيزة - فى تصريح له - إن اللقاء إتسم بروح الود والتسامح والتى تربط دائما بين عنصرى الأمة , وإنه تم الإتفاق على عقد عدة اجتماعات تنسيقية , مؤكدا تمسك المحافظة بإستمرار آداء الشعائر الدينية داخل الكنيسة أثناء عمليات الترميم والإصلاح.
وأضاف المحافظ أن شركة المقاولون العرب تعهدت بإنهاء الأعمال بعد عشرون يوما من الآن .. مشيرا إلى أن المحافظة تنفذ حاليا برامج وخطط من شأنها الإرتقاء بمستوى جودة الخدمات وتوفير السلع اللازمة لأبناء إمبابة دون قصرها على منطقة بعينها.
من جانبه , قال القمص صرابامون عبده راعى كنيسة السيدة العذراء بامبابة إنه جاء لتقديم الشكر للسيد الدكتور على عبدالرحمن لصدق مشاعره الوطنية التى لمسناها جميعا خلال الأحداث الأخيرة والتى تجسدت فى زياراته المتكررة لمنطقة الأحداث وقراره الحاسم بسرعة إتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح وترميم كنيسة السيدة العذراء وإعادتها إلى ما كانت عليه .
وقد ضم وفد الكنيسة كلا من القمص متياس والقمص زخرياس والقمص أزسوميا والسيد عادل فتحى تادرس.










ثورة ويكيليكس: هل بات أمن المعلومات مقولة منتهية الصلاحية؟



يسلط موقع ويكيليكس ومؤسسه جوليان اسانج الضوء على الخلافات بشأن أمن البيانات ويظهر أن ثورة المعلومات التي غذتها التكنولوجيا تفوق الجدل بشأن استخدامها.
وتتناقض حملة تشنها الولايات المتحدة فيما يبدو لاغلاق موقع ويكيليكس مع خطابها العلني عن حرية التعبير. وتأتي بعد بضعة أشهر من انتقاد وزارة الخارجية الامريكية لدول الخليج لتهديدها بتعليق خدمات أجهزة البلاكبيري بسبب الرقابة على الرسائل المشفرة.
وأحدثت امكانية تحميل وتسريب نحو 250 الف برقية دبلوماسية أمريكية سرية فضلا عن جميع الملفات العسكرية تقريبا لحربي العراق وافغانستان زلازل أحاطت بكل هذه البيانات الحساسة.
ووجد موقع ويكيليكس على الانترنت نفسه مغلقا منذ ذلك الحين بعد ضغوط سياسية فيما يبدو على مقدمي الخدمة غير أن وجود خوادم بديلة تحمل نفس البيانات في عدة دول أوروبية يعني أن البيانات التي نشرت حتى الان ستظل متاحة.
ووجهت مواقع للتواصل الاجتماعي مثل تويتر المستخدمين بسرعة الى المواقع الجديدة.
وقال جوناثان وود محلل القضايا العالمية بمؤسسة كونترول ريسكس لاستشارات المخاطر "كان هناك دوما خلاف بين من يريدون أن تكون شبكة الانترنت مفتوحة وحرة ومن يعتبرون هذه مجازفة. من يريدون أن تخضع المعلومات للحماية والمراقبة. من الواضح أن هذا يبرز هذه الخلافات".
ويبدو أن الاراء تزداد استقطابا.
وعبر مسؤولون وخبراء في مجال الامن عن غضبهم بعد أن نشر موقع ويكيليكس قائمة بمنشات في أنحاء العالم تعتبرها الولايات المتحدة حيوية قائلة انها تزيد مخاطر شن متشددين هجوما.
في الوقت نفسه دعت رسائل بالبريد الالكتروني تم تداولها ومواقع الكترونية تدعم اسانج مستخدمي الانترنت حول العالم الى مكافحة الرقابة بنشر البرقيات على أوسع نطاق ممكن ومقاطعة المواقع مثل امازون وبايبال التي اتخذت خطوات لاغلاق الموقع.
وقال وزير فرنسي ان باريس تبحث عن سبل لمنع محاولات لاستضافة الموقع في فرنسا ودعا بعض كبار الساسة الامريكيين الى توجيه الاتهام لاسانج بالخيانة او معاملته كارهابي. وتقول ويكيليكس ان مواقعها تعرضت لهجمات الكترونية بشكل شبه متواصل.
وقالت جماعة مراسلون بلا حدود "هذه المرة الاولى التي نرى فيها محاولة على مستوى المجتمع الدولي للرقابة على موقع مكرس لمبدأ الشفافية".
وأضاف "نحن مصدومون لاكتشافنا أن سياسات دول مثل فرنسا والولايات المتحدة بشأن حرية التعبير تتفق مع سياسات الصين".
وأظهرت تسريبات ويكيليكس كم البيانات التي يمكن الاستيلاء عليها الان دفعة واحدة واتساع نطاق انتشارها. وفي عقد سابق كان نقل هذا الكم من المعلومات الورقية يحتاج أسطولا من الشاحنات. الان تتيح شبكة الانترنت نشرها عبر الحدود الدولية فورا.
وتقول شركات وحكومات ان ثمة ضرورة لاتخاذ اجراءات للسرية والخصوصية. ويجب أن تتمكن المؤسسات من الحفاظ على سرية تكنولوجيا الملكية فضلا عن معلومات الاعمال اذا كانت تريد المنافسة. على سبيل المثال يمكن أن تتعرض أرواح البشر للخطر حين يتم ذكر اسماء أشخاص يساعدون القوات الغربية في العراق أو أفغانستان.
ويشعر الناس بقلق متزايد بشأن أمن المعلومات الشخصية. وأحرجت الحكومة البريطانية عدة مرات بعد أن فقدت البيانات الشخصية للالاف التي كانت محملة على الاقراص ووحدات الذاكرة المحمولة.
في نهاية المطاف لا يريد أحد أن تتسرب بيانات بطاقته الائتمانية.
لكن لا يوجد اتفاق يذكر على الاجراءات القانونية التي يجب اتخاذها لمنع اساءة استخدام البيانات او ما اذا كان يمكن تطبيق اجراءات رقابية على مستوى وطني ناهيك عن المستوى الدولي.
وقال جاك همبروف الرئيس التنفيذي لمؤسسة فابورستريم الامريكية للتكنولوجيا "أعتقد أن الحوار لم يواكب التكنولوجيا. الناس بدأوا يدركون كم البيانات التي يتم تخزينها وكم المعلومات التي يمكن استنباطها منها... لا أظن أن هناك من سبيل للسيطرة عليها".

ميدل إيست أون لاين



تأجيل التحقيق مع إبراهيم كامل في "موقعة الجمل" إلى الأحد



قرر المستشار محمود السبروت رئيس لجنة التحقيق فى واقعة الاعتداء على المتظاهرين يومى 2 و3 فبراير الماضى والمعروفة إعلاميا بموقعة الجمل " السبت " إرجاء استكمال التحقيق مع رجل الأعمال محمد إبراهيم كامل فى واقعة إتهامه بالتحريض على قتل المتظاهرين لجلسة الأحد مع إعادته إلى محبسه .
وكان قد تم اليوم إحضار رجل الأعمال محمد ابرهيم كامل من محبسه إلى مقر وزارة العدل للمثول لاستكمال التحقيق معه فى تلك الواقعة , والتى سبق حبسه على ذمتها لمدة 15 يوما والتى كان قد تقرر أن تبدأ إعتبارا من إنتهاء فترة حبسه على ذمة قضية أخرى بالنيابة العسكرية إلا أنه تقرر الإرجاء إلى الأحد للاستماع إلى أقوال عدد من شهود النفى الذين استشهد بهم .
في الوقت نفسه، قرر المستشار محمود السبروت استدعاء كل من محمد الغمراوي أمين الحزب الوطنيالسابق بالقاهرة, وأحمد حمادة شيحة عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الدرب الأحمر, وذلك لجلسة تحقيق بعد غد الاثنين.
كما قرر المستشار السبروت استدعاء كل من حسن التونسي عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الخليفة, ورجب هلال حميده عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة عابدين, وذلك لجلسة تحقيق صباح الثلاثاء القادم.
وسيتم خلال التحقيق استجوابهم بشأن ضلوعهم في التحريض على جرائم الاعتداء التي وقعت بحق المتظاهرين, في ضوء ما ذكره بعض الشهود أمام لجنة تقصي الحقائق التي كان قد سبق وأن أعدت تقريرا بهذا الشأن








اخبارمصر











القاهرة : عقوبة إلقاء المخلفات في الشارع قد تصل إلى 4000 جنيه



فى الصورة محافظ القاهرة الدكتور عبد القوي خليفة
حذر محافظ القاهرة الدكتور عبد القوي خليفة اثناء تفقده لشارع احمد حلمي السبت أن الغرامات سوف تصل الى 4000 جنيه عند إلقاء مخلفات بالشوارع اضافة الي وقف تراخيص السيارات ومصادرتها .
جاء ذلك خلال بدء حملات التوعية بأهمية نظافة القاهرة وعودة الوجه المشرق لها كعاصمة للبلاد بالتعاون ما بين شباب ائتلاف الثورة وشركات النظافة المنوط بها نظافة القاهرة وهيئة نظافة وتجميل القاهرة وذلك بالتنسيق مع مديريات الشباب والرياضة والتربية والتعليم والثقافة وكافة الجهات المعنية بالقاهرة وتقوم أجهزة المحافظة بتوفير كافة الإمكانيات والأدوات اللازمة.
وقال المحافظ فى تصريح له السبت إن حملات التوعية تستهدف تحفيز كافة مواطني المحافظة بمختلف أعمارهم السنية ومستوياتهم بالمشاركة في نظافة القاهرة ولو بأقل القليل وهو عدم إلقاء المخلفات بالشارع، وأضاف أن يقوم بعمل اجتماعات مستمرة مع شركات النظافة للتعرف علي مشاكلها والعمل علي حلها بحيث نصل إلي درجة النظافة التي نأملها جميعا كمسئولين ومواطنين مشددا على ضرورة إيجاد التلاحم ما بين المواطنين وأجهزة المحافظة للقضاء علي المشكلة وتوفير كافة الإمكانيات لحلها من جذروها وهو ما سوف نؤتي ثماره قريبا.
وقد بدأ المحافظ السبت أولي هذه الحملات من شارع احمد حلمي وذلك برفع كافة المخلفات من الشارع وإعادة تشجيره ويقوم الشباب بتوعية المواطنين لعدم السماح بإلقاء المخلفات مرة أخري إلا في الأماكن المخصصة لها.
كما أكد المحافظ علي نشر هذه الحملات ومتابعتها في كافة أحياء ومناطق القاهرة مشيرا إلي انه سوف يتم الإعلان عن مسابقة بين الأحياء لاختيار أفضلها من حيث النظافة والتشجير والإنارة ورفع الإشغالات والمخالفات ويكون التقييم فيها لرئيس الحي علي مدي تفاعله مع شباب الحي والمواطنين والجمعيات الأهلية الواقعة في نطاق حيه







اخبار مصر








الخارجية : ارتباطاتنا الفترة القادمة لا تشمل زيارات متبادلة مع إيران



أكدت وزارة الخارجية فى بيان لها السبت أن جدول ارتباطاتها خلال الفترة القادمة لا يشتمل على تبادل أية زيارات ذات طابع ثنائى مع الجانب الإيرانى سواء فى القاهرة أو فى طهران , علما بأن وزراء خارجية مصر وإيران وكوبا بصفتهم ترويكا الرئاسة الحالية والقادمة والسابقة لحركة عدم الإنحياز سوف يلتقون فى مدينة بالى الاندونيسية على هامش الاجتماع الوزارى لدول الحركة والذى سيعقد خلال الفترة من 25 إلى 27 مايو الجارى.
جاء ذلك تعقيبا على ما تناقلته بعض وكالات الأنباء بشأن إيفاد مبعوث ايرانى إلى مصر لبحث العلاقات الثنائية , وأن هذا المبعوث هو بدرجة نائب وزير خارجية إيران











اخبار مصر















وزير العدل : مبارك سينقل إلى سجن طره فور تحسن حالته



أكد وزير العدل المستشار محمد عبدالعزيز الجندى أنه سيتم نقل الرئيس السابق حسنى مبارك إلى سجن (ليمان طره) فور تحسن حالته الصحية ،وأنه لن يفلت أى مسئول فاسد من الحساب والعقاب، فالقانون يطبق على الجميع , منوها بأن الحكومة تعمل على استرداد جميع الأموال المهربة وليس جزءا منها.
وقال المستشار الجندى - خلال لقائه مع أعضاء جمعية رجال الأعمال بالأسكندرية والذى حضره محافظ الأسكندرية الدكتور عصام سالم واللواء محمد الزملوط مساعد قائد المنطقة الشمالية العسكرية - إنه لا عودة لقانون الطوارىء والاعتقالات فالجميع سئم من النظام السابق وستعمل الدولة على وضع دستور جديد من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة , سيصبح نموذجا للدساتير العالمية يحترم فيه كرامة المواطن وحريته.
وأكد أن الحكومة تسعى لتشكيل نظام برلمانى رئاسى لا ينفرد فيه الرئيس بكل السلطات ويحرم الشعب من الحرية.. فالحكومة حريصة على ترسيخ القيم حتى يصبح الشعب مؤمنا على حياته.
وأضاف وزير العدل أن مصر أصبحت دولة سيادة قانون وأن القانون الطبيعى كفيل بحماية المجتمع وترسيخ حرية المواطن , منوها بأن الهدف من قانون البلطجة هو تحقيق الأمن فى المجتمع كما أن الوقفات الاحتجاجية يجب ألا تكون على حساب سير العمل وانتظامه وتخريب المنشآت وتعطيل المواصلات واستمرار الثورة ونجاحها.
وقال الجندي إن الانتخابات البرلمانية ستكون فى منتهى النزاهة وتحت إشراف قضائى كامل , موضحا أن التيارات الدينية المتشددة التى ظهرت حاليا هى نتيجة انطلاق عشوائى لأشخاص أمضوا سنوات طويلة فى السجون وحولتهم أجهزة الإعلام الآن لنجوم لكن حجم هذه التيارات ستنتهي مع تقدير الشعب لها.
ووجه المستشار الجندى الشكر لرجال القوات المسلحة والمجلس العسكرى لدعمهم لثورة 25 يناير وإنجازاتها , مؤكدا أن مصر ستصبح رائدة فى العالم كله فهى حماها الله وبها خير كثير رغم نهب رؤوس النظام السابق لكل هذه الثروات.
وقال إن الحكومة تسهر على تحقيق الأمن لجذب الاستثمار وعودة السائحين وتم طمأنة الدول العربية على حركة الاستثمار والمستثمرين الشرفاء وتقديم الضمانات اللازمة لهم مع العمل على حل مشكلة البطالة والاهتمام بالصحة , مشيرا إلى الموافقة على مشروع زويل العلمى ودمجه مع مشروع جامعة النيل لإعداد وتخريج كوادر علمية





أشرف حاتم : مفاوضات لوضع حد أدني 1400 جنيه لأجور الأطباء



أعلن الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة أنه يتم حاليا التفاوض مع وزارة المالية لوضع الحد الأدنى لأجور الأطباء على أن يكون 1400 جنيه لطبيب التكليف و1500 للمقيم بالمستشفى و1200 للأسنان وسيكون لباقى الفريق الصحي 1100جنيه ،مشيرا إلى أن هذه المرتبات قابلة للزيادة فى حالة استطاعة الدولة وسيتم رفع الحد الأدنى إلى 50 %.
وأضاف حاتم فى مؤتمر صحفى السبت بعد انعقاد المجلس الأعلى للصحة أن ميزانية الوزارة ستزيد من 17 إلى 27 مليار جنيه .
وأوضح أنه تقدم بطلب لوزارة المالية للموافقة على هذه الزيادة حيث تم طلب 5 مليار جنيه للعلاج على نفقة الدولة والعلاج المجانى ،مؤكدا أنه عند ذهاب المريض إلى مستشفى حكومى سيتم علاجه مجانا وذلك منذ أول يوليو القادم.
وقال وزير الصحة أنه تم مناقشة المشروع القومى للطوارئ لأن الدولة هى الضامن لعلاج المواطن حيث تم تقديم طلب لتخصيص 2 مليار جنيه لتغطية نفقات الطوارئ فى المستشفيات، مؤكدا أنه سيتم الموافقة على هذه الطلبات حيث أن مجلس الوزراء يعطى الأولوية فى ميزانية هذا العام للصحة والتعليم.
وأشار حاتم إلى أنه تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة وجهاز الشرطة على تأمين المستشفيات فى جميع المحافظات وبالاتفاق مع المحافظين على وجود نقاط للشرطة العسكرية داخل المستشفيات ووجود مرور يومى للشرطة وسيتم متابعة كل القرارات مع وزارة المالية.
وأعرب حاتم عن أمله فى توعية المواطن عن طريق لجنة إعلامية لزرع ثقافة التبرع بداخله حيث أن 120 ألف مواطن يتوفون فى حوادث ومن الممكن أن يتبرعوا بأعضائهم إذا ما كان لديهم الرغبة فى ذلك عن طريق وضع كارت وبه ما يفيد أنه متبرع بأعضائه فى حالة وفاته.







الصحة : حالة سوزان مبارك مستقرة و تحت تصرف الشرطة



أعلن الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة أن الحالة الصحية للسيدة سوزان مبارك وبعد مرور 24 ساعة من وضعها تحت الملاحظة فى غرفة العناية المركزة بمستشفى شرم الشيخ الدولى تحسنت وأصبحت حالتها مستقرة وهى تحت تصرف الشرطة حاليا .وقال وزير الصحة فى تصريحات على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم إنه بالنسبة للرئيس السابق حسنى مبارك يتم إرسال تقارير طبية للنائب العام بحالته يوميا وهى تحت تصرف النائب العام

















"الادارية العليا" تعطى نقابة المهندسين الحرية فى اجراء انتخاباتها



أصدرت المحكمة الادارية العليا السبت حكما بعدم اختصاص اللجنة القضائية بالاشراف على انتخابات نقابة المهندسين، وأعطت المحكمة النقابة الحرية فى اجراء انتخاباتها وفقا لقانون انشاء النقابات رقم 66 لسنة 1974.
كان المهندس أحمد السيد الصعيدى، ممثلا عن نقابة المهندسين، أقام طعن ضد اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابة، لتنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر فى 3 فبراير 2008 بأحقيتهم فى إجراء الانتخابات وعقد الجمعية العمومية، إلا أن رئيس محكمة جنوب القاهرة والمشرف على الانتخابات لم ينفذ الحكم.
وأكدت المحكمة الإدارية العليا ، فى حيثيات حكمها، أنه مع صدور المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون 100 لسنة 1993 بشأن الضمانات ديقراطية التنظيمات النقانية المهنية ، انحصر اختصاص اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات هذه النقابات منعا نقابة المهندسين .
واوضحت المحكمة أنه بذلك يكون قانون انشاء هذه النقابات 66 لسنة 1974 وما تضمنه من أحكام فى باباه الثالث، هو واجب التطبيق دون ابطاء بشأن انتخبات مجلس النقابة ، سواء ما يتعلق بالنقيب أو بالأعضاء بالنقابة العامة أو الفرعية







اخبار مصر














ساويرس : المسلمون الأجدر بحماية الاقباط و المستقوي بالخارج خائن


أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس أن أى شخص يستقوى بالخارج خائنا لوطنه والأجدر على حماية الأقباط بمصر هم المسلمين لأنهم الأغلبية وبطبيعة الحال الأغلبية تحمى الأقلية, مشيرا إلى أن مصلحة الوطن مقدمة على مصلحة طائفتى.
وأوضح ساويرس , خلال المؤتمر الذى نظمه حزب المصريين الأحرار بمركز شباب مدينة دمنهور الليلة الماضية وبحضور عدد من قيادات الحزب وعلى رأسهم الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم , أنه لم يترأس الحزب ولن يترشح للرئاسة, متمنيا أن يكون رئيس الحزب لديه 30 عاما ومسلم كى تتنافى تهمة أن الحزب للأقباط فقط, مشددا على ضرورة أن تكون الدولة مدنية لأن هذا خط أحمر لا يتعداه أحد, وأن تكون مصر مثل تركيا وليست ايران أخرى.
وحول ترشيح الحزب شخصية ما لرئاسة الجمهورية .. قال ساويرس إن الحزب لو خاض انتخابات الرئاسة سوف يأتى بشخصية تتماشى مع مبادىء الحزب فمن المستحيل مثلا أن يرشح الحزب شخصا شيوعيا.
وأشار إلى ترحب الحزب ترشيح أى نائب أو مستقل شريف ومشهود له بعدم المشاركة فى الإفساد السياسى .. رافضا أن يخوض أى مرشح سبق له خوض الانتخابات على قوائم الوطنى سواء نجحوا أو رسبوا لأنهم خاضوا الانتخابات ويعلمون علم اليقين بأن الانتخابات مزورة.
ولفت ساويرس إلى أن الحزب الوطنى المنحل كان مدخلا كبير للفساد والإفساد والتربح ولا يمثل الشعب المصرى إطلاقا كما كانت تدعى قياداته, ولكن يوجد هناك بعض الشخصيات المحترمة بداخله ونحن ضد الإقصاء السياسى.
وأضاف أن ميزة رئيس الجمهورية القادم هى أن الشعب لأول مرة سيختار رئيسه بعد أكثر من 50 سنة فالرئيس الراحل جمال عبد الناصر تولى حكم مصر بعد إنقلاب, ومن بعده الرئيس محمد أنور السادات كونه نائبا له, ونفس الحال الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لم يختاره أحد ولم يكتفى بذلك بل كان راغبا أن يأتى بنجله جمال بعده

تخريج دفعة مبكرة من الشرطة لتعزيز التواجد الأمني في الشارع



قررت وزارة الداخلية تخريج الدفعة الجديدة من كلية الشرطة هذا العام بعد غد "الإثنين" بدلا من شهر يوليو المقبل كما هو معتاد كل عام , وذلك تعزيزا للتواجد الشرطى الفعال بالشارع المصرى .
وسيتم إقامة الاحتفال بتخريج الدفعة الجديدة بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة بحضور وزير الداخلية منصور عيسوى وقيادات وزارة الداخلية










حظر النشر في قضية جاسوس"الفخ الهندي" و تأجيل المحاكمة لـ الأحد



قررت محكمة جنايات امن الدولة العليا طوارئ في جلستها المنعقدة السبت برئاسة المستشار جمال الدين صفوت رشدي تأجيل محاكمة شبكة التخابر لحساب جهار المخابرات الاسرائيلى " الموساد" التي تضم ثلاثة متهمين منهم مصرى محبوس احتياطيا وضابطا موساد هاربان يحاكمان غيابيا وذلك الي جلسة الغد لسماع مرافعة هيئة الدفاع عن المتهم وطلباته.
وقررت المحكمة حظر النشر في شأن القضية في كافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة حفاظا على الامن القومي المصري علي ان يسرى ذلك القرار اعتبارا من جلسة الغد.
وكانت المحكمة قد استمعت الى مرافعة النيابة العامة والتي طالب ممثلها المستشار طاهر الخولي المحامى العام بنيابة امن الدولة العليا بتوقيع اقصي عقوبة مقررة قانونا في شأن جريمة التخابر بحق المتهم المصري طارق عبدالرازق وذلك بعد ان استعرض وقائع التخابر التى اقترفها المتهم من مبادرته وسعيه الحثيث للتخابر مع جهاز المخابرات الاسرائيلى والتعاون معه بغية الاضرار بالامن القومى لمصر وعدد من الدول العربية الشقيقة .
وقد افاد المستشار طاهر الخولي المحامي العام بنيابة أمن الدولة العليا خلال مرافعته إفادة وردت إلي المخابرات المصرية من السلطات السورية مفادها صدور حكم بالإعدام بحق العقيد نجيب صلاح بمعهد الكيمياء التابع للقوات المسلحة السورية وذلك في يناير الماضي, وضابط آخر برتبة عميد.. بعد أن كانت قد وقعت عقوبة الإعدام بالفعل في شهر أغسطس من العام الماضي ضد العميد صالح الناجم والذي كان يشرف على الملف النووي السوري بعد ثبوت قيامه بالتخابر لصالح الموساد.
وقال المستشار الخولي إن تم إيقاف 11 ضابطا سوريا لارتباطهم بشبكة تجسس كبرى, يقودها المتهم المصري طارق عبد الرازق.. كما كشفت النيابة ان اسرائيل بذلت خلال السنوات الخمس الماضية جهودا كبيرة في مجال أنشطة التخابر بقطاع الاتصالات في المنطقة العربية وتقوم بعمليات تخابر أخطر من زمن الحرب.
وقالت النيابة إنه مع تطور وسائل الاتصالات وثورة الاقمار الصناعية واستخدام شبكة المعلومات الدولية لم يعد التخابر قاصرا علي التجسس فحسب, بل تعداه الي احباط مناخ الاستقرار السياسي والاجتماعي وافساد الاخلاق واضعاف المعنويات وكل ما يتعلق بمصالح الاقتصاد القومي, كما لم يقتصر علي اقتناص المعلومات السرية حيث اصبح تاكيد المعلومة المعلنة سلفا او نفيها من المصادر الموثوقة هدف التخابر الحديث.
وكانت نيابة أمن الدولة قد نسبت إلى المتهمين الثلاثة في قرار الاتهام انهم خلال الفترة من مايو 2008 وحتى أول شهر أغسطس بالعام الجاري - داخل مصر وخارجها - تخابروا مع من يعملون لحساب دولة أجنبية (إسرائيل) بقصد الإضرار بالمصالح القومي للبلاد, بأن اتفق المتهم طارق عبد الرازق, أثناء وجوده بالخارج, مع المتهمين الإسرائيليين على العمل معهما لصالح المخابرات الإسرائيلية, وإمدادهما بالتقارير والمعلومات عن بعض المسئولين الذين يعملون بمجال الاتصالات لانتقاء من يصلح منهم للتعاون منهم مع المخابرات الإسرائيلية بغية الإضرار بالمصالح المصرية.
واعترف المتهم طارق عبد الرزاق تفصيليا خلال التحقيقات بعمليات تجنيده لحساب الموساد والتي بدأت في ضوء مبادرته بإرسال رسالة للموساد الإسرائيلي على شبكة الانترنت عارضا فيها رغبته في التعاون معهم وإبلاغه لهم بانه مصري مقيم في الصين.
كما أدلى باعترافات تفصيلية تتعلق باللقاءات التي جرت بينه وبين رجال الموساد في عدد من الدول وهي الهند والصين وتايلاند وكمبوديا ونيبال ولاوس مكاو, وأقر أيضا بتلقيه لتعليمات منهم للعمل على انتقاء واستقطاب عناصر سورية ولبنانية ومصرية للتعاون مع الموساد.
وذكر المتهم في أقواله بالتحقيقات انه قام بتنفيذ تكليف صادر إليه من الموساد الإسرائيلي بالسفر إلى سوريا, حيث التقى هناك بمواطن سوري عميل للموساد ونقل منه بعض المعلومات لضابطي الموساد الهاربين من خلال شبكة الانترنت


عدد 4 سيناريوهات محتملة عن حصة مياه جنوب السودان


مع اقتراب اعلان انفصال جنوب السودان وفق المؤشرات الأولية لاستفتاء تقرير المصير،وضع تقرير حديث صدرعن البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة بعنوان "حوض النيل والاستفتاء على انفصال جنوب السودان" أربعة سيناريوهات تتعلق بموقف جنوب السودان بعد الاستفتاء من اتفاقية سنة 1959 بشأن الحصص المائية لمصر والسودان، على اعتبار أنها أهم الاتفاقيات المنظمة لإدارة المياه فى حوض نهر النيل.
اتفاقات وتوقعاتوأظهر التقريرأن السيناريو الأول هو إعلان نتيجة الاستفتاء لصالح وحدة السودان، ولكنه توقع أن يتوسع جنوب السودان فى الحكم الذاتى، وأن يناضل من أجل الاستحواذ على مزيد من مشروعات البنية التحتية وإمدادات البترول والطاقة والأصول المائية.
وأشارالتقريرالى أنه من المنتظر أن يتفاوض الشمال والجنوب فى هذه الحالة على تقسيم داخلى للحصة المخصصة للسودان من مياه النيل بموجب اتفاقية 1959 بين مصر والسودان، لكنه أكد استحالة حدوث هذا السيناريو فى الوقت الذى تؤكد فيه المؤشرات الحالية لنتائج الاستفتاء حدوث الانفصال.
وأوضح التقرير أنه طبقا للسيناريو الثانى وهو استقلال الجنوب مع التزامه باتفاقية 1959، سوف يصبح الجنوب الدولة الحادية عشرة فى حوض النيل.
ووفقا لهذا السيناريو، ستكون إحدى القضايا المهمة لهذه الدولة الوليدة هى بلورة موقفها من اتفاقية 1959، وفى حالة اتخاذ الجنوب مواقف منحازة للحقوق التى تنص عليها اتفاقية الحصص المائية ستكون مواقفها متسقة مع دول المصب.
وعند موافقة شمال السودان ومصر على هذا الاتفاق ستظهر حاجة إلى إعادة التفاوض على الحصص المائية بين الدول الثلاث، ومن المؤكد ألا توافق مصر على تقليل حصتها؛ لذلك سيكون على شمال السودان وجنوبه إعادة التفاوض على حصة السودان البالغة 18.5 مليار متر مكعب سنويا.
ولفت التقريرالى أن المادة الخامسة من اتفاقية 1959 تشترط وجود مواقف موحدة بين مصر والسودان فى أى مفاوضات تتعلق بالمياه مع باقى دول الحوض، وهو ما سينطبق على جنوب السودان فى حالة قبولها للاتفاقية.
وأكد التقرير تضاؤل احتمالات حدوث هذا السيناريو لأن اتفاقية 1959 تنص على بناء مشروعات لحفظ مياه النيل فى جنوب السودان مثل مشروع قناه جونجلى والذى لم يحظ بقبول الجنوبيين،ما يؤكد ضعف احتمال حدوث هذا السيناريو.
وأوضح التقرير أن السيناريو الثالث الخاص بالاستقلال دون الموافقة على اتفاقية 1959، يفترض اتباع جنوب السودان لمذهب "نيريرى" للقانون الدولى والذى ينص على مراجعة القوة الإلزامية للمعاهدات السابقة بشأن المياه، وفيما يختص بالمعاهدات التى يعود تاريخها إلى ما قبل 1959 قد تدعى جنوب السودان أن هذه الاتفاقيات وقعت تحت الحكم الاستعمارى، وحتى الاتفاقيات الموقعة بعد هذا التاريخ من المحتمل أن ترفضها؛ لأن الجنوب كان منشغلا وقتها فى الدفاع عن الاستقلال والحكم الذاتى.
ويؤكد التقرير أنه فى حالة عدم قبول الجنوب للقوة الإلزامية لمعاهدة 1959، ستنضم دولة الجنوب إلى جيرانها من دول المنابع الأفريقية، وقد تقرر التوقيع على الاتفاقية الإطارية «عنتيبى» التى وقعتها 5 دول بحوض النيل فى أوغندا مايو 2010 بينما رفضتها السودان ومصر .
وتناول التقرير مستقبل الاتفاقية الإطارية مبينا أن المدى الزمنى لغلق باب التوقيع على اتفاقية عنتيبى سيكون فى 13 مايو من 2011، معتبرا أن توقيع دولة سادسة عليها سيدخلها فى حيز التنفيذ والاعتراف الدولى بعد 60 يوما من التوقيع ، وهو ما يضفى الشرعية للجنة العليا لحوض النيل بدلا من مبادرة حوض النيل.
وأكد التقرير أن تصديق جنوب السودان على الاتفاقية الإطارية الجديدة سيتوجب إعلان سيادة دولة الجنوب وهو ما سيتم بعد جميع المراحل الانتقالية التى تعقب نتيجة الاستفتاء، لكن طبقا للمادة 40 من الاتفاقية الإطارية فإنه يحق لكل دولة تمتلك إقليما يقع على نهر النيل، التصديق والانضمام للمعاهدة.بل ان التصديق على الاتفاقية الإطارية، ودخول مبادرة حوض النيل غير مشروط قانونيا بموافقة الدول العشرة الأعضاء على قبول الدولة الجديدة.
ويرجح التقريرتطبيق السيناريو الرابع وهو الاستقلال والانتظار والترقب،على المدى القصير بعد إعلان الانفصال حيث إن قضايا النيل ليست من ضمن أهم القضايا المطروحة بين الشمال والجنوب حيث إن حكومة الجنوب لن تكون مضطرة لاتخاذ موقف عام فورى من قضايا حوض النيل.
وأكد التقرير أن هذا السيناريو سيعطى المزيد من الوقت للجنوب لمعرفة الفوائد والقيود والمخاطر لكل الخيارات المتاحة والبقاء صامتا وعدم الانحياز لأى من المواقف، أى سيعطى مهلة لجنوب السودان باعتبارها دولة ممر جديدة لتختار الانحياز لدول المنابع أو المصب.
وحول الآثار القانونية لإدارة المياه فى حوض النيل بعد انفصال جنوب السودان، أكد التقرير على ضرورة أن يتخذ شمال السودان قرارات بشأن آلية الاستمرار فى المعاهدات الدولية الملزمة لكامل الإقليم السودانى، ومراجعة جميع المعاهدات الدولية الخاصة بالمياه التى وقعتها الخرطوم ومدى التزام الدولة الجنوبية الوليدة بها.
مشروعات واعدة وتعقيبا على تأثير الانفصال على حصة مصرالمائية بحوض النيل وما يتردد من امكانية اقامة سدود تؤثر على تدفق المياه من الجنوب، نفى اللواء الدكتور نور عبد المنعم الخبير الاستراتيجى للمياه فى الشرق الاوسط وجود تأثير سلبى على حصة مصر المائية .
وأكد د. نورعبد المنعم عدم امكانية قيام سدود بالجنوب تمنع المياه التى تتدفق من ارتفاع يصل نحو 2500 متر الى نحو80 مترا بقوة خلال 4 أشهر بالصيف فيما يسمى الفيضان ،واذا أقيم سد بالمنابع لن يمنعها ولكنها ستتدفق ببطء وهدوء طوال العام مشيرا الى وجود حوالى 12 نهرا على النيل الازرق فى اثيوبيا لتوسيع المجارى المائية وتوليد الكهرباء .
كما أوضح خبير المياه بالشرق الأوسط أن هناك ثلاث مشروعات مائية مشتركة بالجنوب تستهدف توسيع المجارى المائية المتوقع مبدئيا أن توفر نحو18 مليار مكعب سنويا بمعدل 6 مليارات لكل دولة حال انفصال جنوب السودان أوربما يعاد التفاوض بين شمال وجنوب السودان على 12 مليار متر مكعب سنويا .
وتشمل المشروعات المشتركة التى يجب استكمالها وتفعيلها مستنقعات بحر الغزال وبحر المشار و قناة جونجلى التى بدأ حفرها بالسبعينيات من القرن ال20 وتوقف خلال الحرب الاهلية بالسودان بعد حفر 260 كم من 360 كم .
وقد أعلنت وزارة الرى فى أكتوبر 2010 أن هناك توافقاً فى الرأى بين مصر والسودان وحكومة الجنوب على استكمال قناة جونجلى فى أقرب وقت لأنها من أهم مشروعات التكامل بين مصر والسودان، وسوف يكون لها تأثير كبير على التنمية الزراعية فى البلدين لأنها ستوفر نحو 4.7 مليار متر مكعب من المياه سنوياً، تقسم بالتساوى بين البلدين، لكن لم يتم تحديد موعد لاستئناف العمل حتى الآن.أما عدم تنفيذها ،فلن يؤثر على حصة مصر الحالية التى تقدر بـ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، لكنه لن يزيدها



شباب الإخوان يعلنون تأييدهم لـ أبو الفتوح .. رغم رفض الجماعة



أكد محمد شمس، أحد قيادات شباب الإخوان، أن الشباب يدرسون بجدية تأييد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح مرشحا لرئاسة الجمهورية، رغم إعلان الجماعة الرسمى رفض تدعيمه.وبرر شمس تأييد شباب الإخوان لأبو الفتوح كونه مفكرا إسلاميا وله تاريخ طويل من العمل السياسى والعام، مضيفا أن أبو الفتوح سيترشح مستقلا بعيدا عن الجماعة ومن ثم فكل شخص داخل الجماعة له الحق فى اختيار مرشحه.وطالب شمس قيادات الجماعة بالإعلان عن اسم المرشح الذى ستدعمه طالما أنها تخلت عن أبو الفتوح ورفضت الوقوف بجانبه.وكان أبو الفتوح أعلن رسميا الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية مستقلا، الأمر الذى أحدث قلقا داخليا بالجماعية وأصدرت بيانا أكدت فيه من يخرج علينا لا يستحق دعمنا، ومن جانب آخر بدأت مساء أمس الجمعة أولى حملات الدعاية الانتخابية لأبو الفتوح على صفحته بالفيس بوك بصورة ناشطة








اليوم السابع








مستخدمو الانترنت يهاجمون بن لادن عبر لعبة فيديو



طرحت شركة ألعاب فيديو عبر الإنترنت لعبة جديدة تدعو المستخدمين إلى تنفيذ هجوم افتراضى يحاكى الهجوم الذى نفذته القوات الأمريكية على مجمع سكنى كان يعيش بداخله زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC" فإن اللعبة من ابتكار شركة "كوما" للألعاب وتحمل اسم (المهمة 107موت أسامة بن لادن) ، وقد أطلقتها بعد نحو أسبوع من الهجوم الذى شنته القوات الأمريكية على المجمع السكنى فى أبوت أباد وأسفر عن مقتل زعيم القاعدة.
وتمنح اللعبة فترة زمنية للاعب قوامها خمس دقائق للبحث خلف الأبواب المغلقة وأسطوانات الغاز الخطرة عن بن لادن فى مسعى لإطلاق النار عليه وقتله.
ويتعين على اللاعبين أيضا حمل جثته وجمع معلومات استخباراتية عن القاعدة وتدمير المروحية الأمريكية التى احترقت فى المجمع السكنى.
يجدر الاشارة الى أن هذا الإصدار هو أحدث حلقة فى سلسلة ألعاب (حروب كوما) التى تحاكى مهام عسكرية ، كان من بينها القبض على الرئيس العراقى السابق صدام حسين





زوجة عاهل المغرب تفوز بلقب الأكثر أناقة بزفاف ويليام و كيت



نالت الأميرة للا سلمى زوجة العاهل المغربي محمد السادس لقب أكثر ضيفات زفاف ولي العهد البريطاني الأمير ويليام ، وزوجته كيت ميدلتون أناقة ، في التصويت الذي طرحته مجلة "هالو" البريطانية.
وفازت للا سلمى بنسبة 55% من مجموع المشاركين في التصويت ، والذين بلغ عددهم 30 ألف شخصا، وفق ما نشرت المجلة.
واختارت زوجة عاهل المغرب أن تطل بالزي المغربي التراثي ، إذ ارتدت قفطانا بلون البيج ، مطرزا بخيوط ذهبية على الأطراف ، بالإضافة إلى حزام مذهب أظهر منطقة الخصر، واختتمت طلتها الأنيقة بحذاء نحاسي اللون وحقيبة ذهبية.
وزينت الأميرة سلمى عباءتها بعقد ذهبي وأقراط متدلية ، واستعانت بتسريحة رفعت نصف شعرها الأحمر للخلف ، لتلقي الضوء على فستانها الأنيق.
وسبقت للا سلمى شقيقة العروس كيت ميدلتون ، بيبا ، التي سحرت الشارع البريطاني بفستانها الأبيض الأنيق.
وحلت في المرتبة الثالثة كل من خطيبة أمير موناكو ألبرت ، تشارلين ويتستوك ، وزوجة ولي العهد الإسباني، الأميرة لاتيزيا.
وكانت للا سلمى من ضمن الألفي مدعو للحفل الأسطوري ، الذي تابعه تلفزيونيا نحو 3 مليارات شخص ، حسب ما ذكرت الصحف البريطانية





خطيب يحتفظ بجثة حبيبته أملاً بعودتها للحياة



ذكرت الشرطة الأمريكية في ولاية "كنساس" إنها تحقق في حادثة وفاة غريبة لسيدة في بلدة "ويتشيتا" تم العثور على جثتها في منزلها بعد موتها بأكثرمن أسبوع وكان خطيبها خلال ذلك الوقت يصلي عليها وينتظر شكلاً من أشكال التدخل الإلهي لإعادتها إلى الحياة من جديد."
واضافت الشرطة أن أقارب المرأة التي تبلغ من العمر 57 سنة أخطروها بأنهم لم يتمكنوا من الاتصال بها منذ أكثرمن أسبوعين فتوجهت وحدة أمنية إلى منزلها للاستفسار عنها.
ولدى وصول الوحدة إلى المنزل وجدت خطيبها 54 سنة في منزلها وقد حرص على الطلب منهم عدم الدخول إلى الموقع.
وقال الملازم "دوج نولت" قائد قسم الشرطة في ويتشيتا: "عندما وصل رجال الشرطة للمنزل كان هناك رائحة قوية في المكان ولم يحاول الرجل الموجود في المنزل استخدام القوة لمنعنهم من الدخول بل رفض أن يتجاوزه ولذلك قام رجال الشرطة بمناورة لإزاحته عن الباب ودخول الموقع."
ولدى دخول العناصر إلى غرفة نوم المرأة وجدوها ممددة على سريرها جثة هامدة وقد ظهرت عليها آثار التحلل التي تدل على أنها توفيت قبل أسبوع على الأقل.
ولفت "نولت" إلى أن خطيب المرأة لم يظهرما يدل على وجود خلفيات جنائية للحادث كما اكد الأطباء الشرعيين انهم سيجرون عملية تشريح دقيقة لمعرفة الأسباب الحقيقة لوفاة المرأة أما خطيبها فقد جرى نقله إلى مستشفى لتقييم وضعه النفسي



الكاف يعاقب الأهلى بلعب مباراة بدون جمهور وغرامة 40 ألف دولار




قررت اللجنة التأديبية بالاتحاد الأفريقى لكرة القدم حرمان فريق الأهلى من جماهيره فى مباراته الأولى بدورى المجموعات بدورى الأبطال الأفريقى، مع غرامة مالية قدرها 40 ألف دولار، أى ما يعادل 200 ألف جنيه مصرى.
ووفقا للموقع الرسمى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" فإن توقيع هذه العقوبة على الأهلى جاء بسبب استخدام الجماهير الحمراء للشماريخ والألعاب النارية خلال مباراة الفريق الأحمر أمام زيسكو بطل زامبيا مساء الأحد الماضى والتى حسمها الأهلى لصالحه بهدف نظيف.
على صعيد متصل قررت اللجنة أيضا معاقبة النادى الإفريقى التونسى بأن يلعب مباراتين فى بطولة كأس الاتحاد الأفريقى بدون جمهور، كما سيتم تغريم النادى مبلغ 80 ألف دولار بعد اجتياح أرض الملعب من جانب الجماهير الأفريقية والاعتداء على حكم المباراة أمام الهلال السودانى، مما أدى إلى إلغاء هذه المباراة وتوديع الأفريقى لدورى الأبطال
















شعبان عبد الرحيم و سعد الصغير "إيد واحدة" فى مواجهة الفتنة




سارع شعبان عبدالرحيم إلى تسجيل أغنية "وقفنا فى الميدان وماكنش بينا فتنة" لتعبر عن الوحدة الوطنية فى الوقت الذى أعلن فيه سعد الصغير تسجيل أغنية "مسلمين وأقباط كلنا إخوات"
ونقلت جريدة المصرى اليوم عن إسلام خليل مؤلف أغانى شعبولا: لم تستغرق كتابة الأغنية سوى دقائق معدودة وتقول كلماتها «مش هى دى الحرية، ولا هو ده النظام، ولا هى دى المسيحية، ولا هو ده الإسلام، وحياة عيسى ومحمد وبقية الأنبياء، مش هى دى المواطنة، ولا هى دى الأخلاق، الدين مفيهوش تعصب، ولا ضرب نار ولا هدم، والجامع والكنيسة مش ملك لأى حد، الدين رسالة طاهرة، الدين مفيهوش عيوب،ماقالش اعمل مظاهرة وكسر وارمى طوب، يوم أطفيح يوم إمبابة يا جماعة ده فعل غريب.
وقال سعد الصغير: اتفقت مع الشاعر ملاك عادل والملحن محمد عبدالمنعم على أغنية تحث على الوحدة الوطنية، ويقول مطلعها «مسلمين وأقباط كلنا إخوات، بالرغم من الاختلاف فى الدين، مفيش فرق بين الاتنين»، وسأصورها خلال أيام، وأضاف للمصرى اليوم: زرت، مصابى أحداث إمبابة فى معهد ناصر، وتأثرت جدا لأنهم جميعا أشقاء مصريون






شعبان عبد الرحيم و سعد الصغير "إيد واحدة" فى مواجهة الفتنة



سارع شعبان عبدالرحيم إلى تسجيل أغنية "وقفنا فى الميدان وماكنش بينا فتنة" لتعبر عن الوحدة الوطنية فى الوقت الذى أعلن فيه سعد الصغير تسجيل أغنية "مسلمين وأقباط كلنا إخوات"
ونقلت جريدة المصرى اليوم عن إسلام خليل مؤلف أغانى شعبولا: لم تستغرق كتابة الأغنية سوى دقائق معدودة وتقول كلماتها «مش هى دى الحرية، ولا هو ده النظام، ولا هى دى المسيحية، ولا هو ده الإسلام، وحياة عيسى ومحمد وبقية الأنبياء، مش هى دى المواطنة، ولا هى دى الأخلاق، الدين مفيهوش تعصب، ولا ضرب نار ولا هدم، والجامع والكنيسة مش ملك لأى حد، الدين رسالة طاهرة، الدين مفيهوش عيوب،ماقالش اعمل مظاهرة وكسر وارمى طوب، يوم أطفيح يوم إمبابة يا جماعة ده فعل غريب.
وقال سعد الصغير: اتفقت مع الشاعر ملاك عادل والملحن محمد عبدالمنعم على أغنية تحث على الوحدة الوطنية، ويقول مطلعها «مسلمين وأقباط كلنا إخوات، بالرغم من الاختلاف فى الدين، مفيش فرق بين الاتنين»، وسأصورها خلال أيام، وأضاف للمصرى اليوم: زرت، مصابى أحداث إمبابة فى معهد ناصر، وتأثرت جدا لأنهم جميعا أشقاء مصريون





4 انفجارات قوية تهز طرابلس و12 قتيل في قصف الكتائب لـ مصراته



أفادت الأنباء الواردة من ليبيا صباح السبت بسماع دوى أربعة انفجارات قوية فى العاصمة طرابلس الا انه لم يتسن بعد تحديد منفذها وأهدافها أو الخسائر الناجمة عنها فيما أكد سفير الفاتيكان في طرابلس نجاة القذافى من قصف الناتو.
من جهة اخرى ذكرت تقارير تليفزيونية السبت أن 12 شخصا قتلوا فى قصف شنته كتائب العقيد معمر القذافى على مدينة مصراتة.
على صعيد اخر أكد سفير الفاتيكان في طرابلس المونسنيور جوفاني مارتينيللي سلامة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ونفى الدبلوماسي أن يكون قد أطلق تصريحات تؤكد إصابة القذافي في غارة لحلف شمال الأطلسي على باب العزيزية.كما نفى أن تكون لديه اتصالات مباشرة مع السلطات في نظام القذافي إلا أنه قال "أنا على ثقة بأن العقيد قد اهتز نفسيا لمقتل أحد أبنائه في الغارة الجوية الأخيرة ولا استبعد أن يكون قد أصيب في نفس الغارة و"لكنه لم يمت".كان وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني قد استند إلى معلومات نسبها إلى المونسنيور مارتينيللي حول إصابة القذافي ومغادرته طرابلس وفي ذات الوقت أكد فراتيني أن الضغوط الدولية دفعت القذافي إلى اتخاذ قرار بالاحتماء في مكان أكثر أمنا" أما بالنسبة لاحتمال أن يكون العقيد مختبئا في المنطقة الصحراوية جنوب وسط ليبيا فقد قال "لا علم لنا بهذا" لكن "كل ما يحدث بالتأكيد مصدره تأثير الضغط الدولي والذي أدى إلى الشقاق داخل صفوف النظام أيضا وهو ما كنا نأمل به".
العودة إلي أعلي
الناتو: قصفنا مركزا للقيادة تابعة للقذافي ولا معلومات عن سقوط ضحايا
من جانبه اعلن حلف شمال الاطلسي ان الغارة الجوية التي شنها الحلف على مدينة البريقة الواقعة في شرق ليبيا الجمعة والتي قالت الحكومة الليبية انها قتلت 11 شخصا واصابت 45 اخرين استهدفت حصنا للقيادة والتحكم لكتائب القذافي.وقال الحلف في بيان له ان انباء عن سقوط ضحايا مدنيين جراء الهجوم ما هى الا ادعاءات وانه في حال صحة هذه المعلومة فان الحلف يأسف لمقتل مدنيين ابرياء مضيفا ان المبنى الذي قصف تم تحديده بوضوح على انه مركز للقيادة والتحكم.
كان التلفزيون الرسمي الليبي قد عرض الجمعة مشاهد لتسع جثث على الاقل بها عدة اصابات وملفوفة في بطاطين واضاف ان الهجوم وقع عند الفجر وان معظم الضحايا رجال دين تجمعوا لحضور احتفال ديني.
من ناحية اخرى ، امتنعت الولايات المتحدة عن الاعتراف دبلوماسيا بالمجلس الوطني الانتقالي غير انها اعتبرته "شرعيا وذا مصداقية" خلال زيارة للمسؤول الثاني في الهيئة القيادية للثوار الليبيين محمود جبريل الى البيت الابيض.
وقال مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لشؤون الامن القومي توم دونيلون في بيان صدر خلال زيارة جبريل مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس ان "الولايات المتحدة تعتبر المجلس الوطني الانتقالي محاورا شرعيا وذا مصداقية عن الشعب الليبي"، وفق بيان صادر عن الرئاسة الاميركية.
وجدد دونيلون في بيانه موقف الرئيس اوباما الذي يعتبر ان الزعيم الليبي معمر القذافي "فقد شرعيته" و"عليه التخلي عن السلطة حالا" واضاف انه يحيي التزام المجلس الوطني الانتقالي في سبيل الانتقال الى التعددية وضمان مستقبل ديموقراطي لليبيا.
وشكلت زيارة جبريل للبيت الابيض المحطة المحورية في رحلة قام بها الى الولايات المتحدة سعيا للحصول على مساعدة للثوار الذين يحتاجون الى موارد.
وكان جبريل قال الخميس انه يتوقع ان تثمر لقاءاته في البيت الابيض اعترافا رسميا من الولايات المتحدة بالثوار الليبيين واكد ان الرهان من زيارته سياسي بقدر ما هو مالي، معتبرا ان الحصول على اعتراف رسمي سيكون اساسيا لمنح الثوار الاموال التي هم بأمس الحاجة اليها






أول رحلة دولية بـ طائرة شمسية تقلع من مطار سويسرا



بدأت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية أول رحلة جوية دولية من نوعها فى العالم وذلك لإظهار الإمكانيات المستقبلية للسفر الجوى دون تلويث الهواء.وأقلعت الطائرة "سولار امبالس " من مطاربايرن فى غرب سويسرا ومن المقرر أن تهبط فى مطار بروكسل بعد 12 ساعة من إقلاعها.
وتحدث الطيار والمؤسس المشارك للمشروع" اندريه بورشبرج " عبر الهاتف أثناء الرحلة "الهدف هو إظهار ما يمكننا عمله بالتكنولوجيا الحالية فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وتوفير الطاقة".
وعبر "بورشبرج" عن اعتقاده بأن هذه التكنولوجيا التى تستخدم الطاقة الشمسية يمكن توظيفها لإمداد السيارات والمنازل بالطاقة.
وقال "إنه أمر رمزى أن تكون قادراً على الذهاب من مكان لآخر باستخدام الطاقة الشمسية".
وبدأت الطائرة التى تحتاج إلى 12 ألف خلية شمسية رحلتها الأولى فى إبريل 2010 وبعد ذلك بثلاثة أشهر أكملت رحلة استمرت 26 ساعة وهو وقت تحليق قياسى بالنسبة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.
ويبلغ متوسط سرعة طيران " سولار امبالس" 70 كيلو متراً فى الساعة مما لا يجعلها تهديداً فورياً للطائرات التجارية التى يمكنها بسهولة الانطلاق بما يزيد على عشرة أمثال هذه السرعة.
وقد أقلعت رحلة سولار امبالس الساعة 0640 بتوقيت جرينتش ومن المقررأن تهبط الساعة 1900 بتوقيت جرينتش وهى خامس رحلات الطائرة وكانت الرحلات السابقة كلها داخل سويسرا.
والجدير بالذكر أن مشروع "سولار امبالس" بدأعام 2003 بميزانية لعشر سنوات قيمتها"128.6 مليون دولار" وشارك فيه مهندسون من شركة شندلر السويسرية لصناعة المصاعد كما قدمت مجموعة سولفاى البلجيكية للكيماويات مساعدة فى مجال البحوث




ساويرس : المسلمون الأجدر بحماية الاقباط و المستقوي بالخارج خائن

أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس أن أى شخص يستقوى بالخارج خائنا لوطنه والأجدر على حماية الأقباط بمصر هم المسلمين لأنهم الأغلبية وبطبيعة الحال الأغلبية تحمى الأقلية, مشيرا إلى أن مصلحة الوطن مقدمة على مصلحة طائفتى.
وأوضح ساويرس , خلال المؤتمر الذى نظمه حزب المصريين الأحرار بمركز شباب مدينة دمنهور الليلة الماضية وبحضور عدد من قيادات الحزب وعلى رأسهم الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم , أنه لم يترأس الحزب ولن يترشح للرئاسة, متمنيا أن يكون رئيس الحزب لديه 30 عاما ومسلم كى تتنافى تهمة أن الحزب للأقباط فقط, مشددا على ضرورة أن تكون الدولة مدنية لأن هذا خط أحمر لا يتعداه أحد, وأن تكون مصر مثل تركيا وليست ايران أخرى.
وحول ترشيح الحزب شخصية ما لرئاسة الجمهورية .. قال ساويرس إن الحزب لو خاض انتخابات الرئاسة سوف يأتى بشخصية تتماشى مع مبادىء الحزب فمن المستحيل مثلا أن يرشح الحزب شخصا شيوعيا.
وأشار إلى ترحب الحزب ترشيح أى نائب أو مستقل شريف ومشهود له بعدم المشاركة فى الإفساد السياسى .. رافضا أن يخوض أى مرشح سبق له خوض الانتخابات على قوائم الوطنى سواء نجحوا أو رسبوا لأنهم خاضوا الانتخابات ويعلمون علم اليقين بأن الانتخابات مزورة.
ولفت ساويرس إلى أن الحزب الوطنى المنحل كان مدخلا كبير للفساد والإفساد والتربح ولا يمثل الشعب المصرى إطلاقا كما كانت تدعى قياداته, ولكن يوجد هناك بعض الشخصيات المحترمة بداخله ونحن ضد الإقصاء السياسى.
وأضاف أن ميزة رئيس الجمهورية القادم هى أن الشعب لأول مرة سيختار رئيسه بعد أكثر من 50 سنة فالرئيس الراحل جمال عبد الناصر تولى حكم مصر بعد إنقلاب, ومن بعده الرئيس محمد أنور السادات كونه نائبا له, ونفس الحال الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لم يختاره أحد ولم يكتفى بذلك بل كان راغبا أن يأتى بنجله جمال بعده


* للمزيد من الاخبار المصورة فى المصور .. اضغط هنا

محطة أمريكية : ثروة مبارك بدأت من رشاوى و عمولات تجارة السلاح



زعمت محطة‮ "‬سي بي إس نيوز‮" ‬التليفزيونية الامريكية أن الرئيس السابق حسني مبارك، بدأ تكوين ثروته التي يقدرها البعض بمليارات الدولارات منذ نهاية السبعينيات عن طريق الحصول على رشاوى وعمولات من تجارة السلاح.
‬وقال مورجان سترونج خبير شئون الشرق الاوسط في برنامج‮ "٠٩ ‬دقيقة‮" ‬الذي يذاع نهاية كل اسبوع، إن مبارك حصل على ملايين الدولارات من العمولات، بعد ان ساعد صديقه الحميم حسين سالم في تكوين شركة‮ "‬ايتسكو‮" ‬لنقل الاسلحة لمصر بالتعاون مع اثنين من الضباط السابقين بالمخابرات المركزية الامريكية‮، بحسب صحيفة الاخبار السبت.
‬واستضاف مورجان سترونج في برنامجه التليفزيوني عميلي المخابرات الامريكية السابقين توماس كلاينز، وادوين ويلسون، وخلال المقابلة قال كلاينز صراحة‮ "‬خلال السنوات الأخيرة من السبعينيات كنت اتقابل كثيرا مع حسني مبارك الذي كان يشغل وقتها منصب نائب الرئيس في منزله بالقاهرة، واقوم بتسليمه حقائب بها ملايين الدولارات‮". ‬
وقال ادوين ويلسون العميل السابق بالمخابرات الامريكية والذي تم اتهامه مؤخرا بتهريب متفجرات لنظام العقيد الليبي معمر القذافي لاستخدامها ضد الثوار الليبيين، انه مازال يتذكر عشرات اللقاءات التي كان يعقدها مع مبارك في منزله بالقاهرة في حضور زوجته سوزان.
وأضاف ان البيت الابيض كان علي علم بالصفقات التي حصل خلالها حسني مبارك على ملايين الدولارات من عمولات عن طريق شركة‮ "‬ايتسكو" ‬معه ومع زميله كلاينز ورجل الاعمال المصري حسين سالم، وقد تغاضي البيت الابيض عن هذا الامر بهدف ربط مبارك بالسياسة الامريكية‮. ‬وأوضح كلاينز ان شركة‮ "ايتسكو‮" ‬بدأت تعاني وتنهار في الثمانينيات عندما قام الكونجرس بتغريمها ‮٣ ‬ملايين دولار كان نصيب حسين سالم منها ‮٠٨ ‬ألف دولار








خبير: استقبال سجن القناطر لـ سوزان خطوة مهمة تجاه سجن مبارك بـ طرة



قال أحمد حسن الشرقاوى نائب رئيس تحرير وكالة انباء الشرق الأوسط ان استقبال سجن القناطر لسوزان مبارك خطوة مهمة لسجن مبارك بسجن طرة مشيراً ان الرقابة الإدارية عملت حصر لثروات ألف مسئول فى النظام السابق وسيقوم جهاز الكسب الغير مشروع بالتحقيق معهم قريباً.
وأوضح الشرقاوى فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت ان الاقتصاد والأمن هم ركيزتان هامتان فى اى بلد وقد استطاعت البورصة المصرية التغلب على الفتنة الطائفية بالصعود والمساعدات المقدمة من السعودية وقطر تعكس شكل العلاقة بين مصر ودول الخليج وهذا يؤكد عدم صحة ما تردد بأن التحقيق مع مبارك أفسد العلاقة بين مصر والدول الشقيقة مشيراً الى ان استقبال سجن القناطر لسوزان ثابت خطوة مهمة تجاه سجن مبارك بطرة.
ولفت الشرقاوى ان المساعدات المقدمة من الدول العربية اذا كانت مشروطة فمصر فى غنى عنها لان زمن المساعدات المشروطة قد ولى مشيداً بدور الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وبجهوده وبخاصة المتعلقة بأزمة مياه النيل فى افريقيا.
وقال ان بيان القوات المسلحة الذى مفاده بأن هناك بعض ايادى خفية تحارب الأمن القومى فى مصر وتثير الفتن يؤكد نفاذ صبرها وبدء التعامل بحزم مع المغرضين خلال المرحلة المقبلة مناشداً أصحاب الإعتصامات الفئوية بفض هذه الإعتصامات والسعى نحو البناء والتنمية.










القبض على عامل بالهرم يحمل 15 قنبلة بدائية و هو في طريقه لـ طرة



ألقت الشرطة القبض على عامل فى منطقة المنصورية، التابعة لقسم الهرم، بحوزته حقيبة "هاند باج" تحتوى على ١٥ قنبلة بدائية الصنع، وأفادت التحريات الأولية بأن المتهم يدعى شعيب على محمد، من جنوب سيناء، ويعمل فى مجال المقاولات، وكان في طريقه لمنطقة طرة.
وبفحص المتفجرات تبين أنها قنابل مصنوعة من أنبوبتين، وبداخلها مواد سريعة الاشتعال ولاصق وأسلاك كهربية، وبمناقشة المتهم قال إنه عثر على الحقيبة فى الشارع، وبداخلها ورقة مدون عليها رقم هاتف محمول، وعند اتصاله به طلب منه الطرف الآخر إحضار الحقيبة بالقرب من منطقة طرة، بحسب صحيفة المصري اليوم السبت.
وأمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت التحرى عن الواقعة والاستعلام عن رقم الهاتف وصاحبه، وجار الاستماع إلى أقواله لمعرفة ملابسات الواقعة.
كان اللواء فاروق لاشين، مساعد الوزير لقطاع أمن الجيزة، تلقى إخطارا من نقيبين بإدارة مباحث النشل وسرقة السيارات، أفادا فيه بأنه أثناء تواجدهما بمنطقة المنصورية استوقفا سيارة أجرة لفحص أوراقها ورخص التسيير، ولاحظا وجود شخص فى السيارة ينتابه الارتباك، ولدى سؤاله عن هويته شاهدا بحوزته حقيبة، وعند تفتيشها حاول الهرب، وعثر الضابطان فى الحقيبة على ١٥ قنبلة يدوية، وورقة مدون بها رقم هاتف محمول دون اسم.
وتبين أن المتهم يدعى شعيب على محمد، وبمناقشته قال إنه قدم من مرسى مطروح، وأثناء تواجده بميدان الرماية عثر على الحقيبة، واتصل بالرقم الذى كان بداخلها، فرد عليه شخص مجهول، أكد له أن الحقيبة ملكه، وطلب منه الحضور إلى منطقة طرة لتسليمها إليه مقابل مكافأة مالية، وتوجه الضابطان بصحبة المتهم إلى المكان المتفق عليه، فلم يعثرا على الشخص المجهول











المجلس العسكرى يحذر من نفاذ صبره حيال العابثين بأمن الوطن



حذرالمجلس الأعلى للقوات المسلحة ما اسماه بـ"الفئات الضالة" التى تعرض أمن المجتمع للخطر من نفاذ الصبر.وأكد المجلس فى رسالة شديدة اللهجة مساء الجمعه انه لن يتوانى عن استخدام كافة إمكانياته وقدراته فى مواجهته للقضاء نهائيا على ظاهرة البلطجة وفى أسرع وقت.وأكد المجلس- فى رسالته رقم 51 على صفحته على "الفيسبوك " مساء الخميس أنه سيسخر كل إمكانياته وقدراته ضد الفئات الضالة التى تعرض أمن المجتمع للخطر والقضاء نهائيا على هذه الظاهرة وفى أسرع وقت.وأكد المجلس فى بيانه أن الثورة المصرية هى من أعظم ثورات هذا العصر قياسا لما ارتبط بمناخها من سلام وتسامح ورصيد عظيم من الحب لهذا البلد وتأهيلها للانطلاق نحو آفاق مستقبل مشرق وواعد.وأوضح المجلس أن ما تمر به البلاد الآن من مشكلات فى الأمن والاقتصاد- وهما الركيزتان الرئيسيتان لتحقيق آمال وأحلام المصريين- إنما هو ناتج عن الدور المشبوه لأعداء البلاد بالداخل والخارج والتى تعرضت فيها مصر لمؤامرات مدروسة من الداخل والخارج.وأشارالمجلس فى رسالته الى ان هذه المؤامرات بدأت بمحاولات الوقيعة بين الجيش والشعب، والوقيعة الداخلية فى القوات المسلحة نفسها، والتى تعتبر درع وحصن أمان هذا الشعب، ثم بدأت المؤامرة تأخذ منعطفا جديدا لنشر أعمال البلطجة بكافة أشكالها وقطع الطرق الفرعية والرئيسية وترويع أمن المواطنين، ثم منعطفا آخر فى أبعاده وهو الهجوم المنظم والمتسلسل على أقسام الشرطة فى كافة أنحاء الجمهورية لتهريب الخارجين على القانون وبغرض إنهاك قوى الشرطة والتى بدأت فى العودة بمساندة القوات المسلحة.واضاف ان الصورة النهائية اكتملت بالترويج للشائعات التى كادت أن تؤدى إلى تمزيق النسيج الوطنى من خلال أحداث الفتنة الطائفية الأخيرة التى ساعد على إشعالها بعض الفئات المتشددة من الطرفين والتى لم تراع صالح هذه الأمة ولا أمنها القومى، وإنما أقدمت على تصرفات تنم عن الجهل والفردية وعدم تقدير الأمور.واوضح المجلس انه تعامل مع هذه الأحداث بهدوء شديد حقنا للدماء العزيزة لأبناء الشعب وحفاظا على أمنه وسكينته، ومع تطور الأحداث قرر المجلس تغليظ العقوبات القانونية لردع كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذه الأمة، مثل عقوبات الإعدام والأشغال الشاقة المؤبدة.وأهاب المجلس- فى رسالته- بكافة أبناء الوطن بالتحلى بالوعى والفهم والمسئولية تجاه هذه المخاطر والتصدى لها بكل قوة









امريكا تستجوب أرامل بن لادن .. ولم تتحصل سوى على معلومات قليلة












أجرت السلطات الامريكية في باكستان مقابلات مع 3 من ارامل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان الجمعة، لكنها لم تتحصل منهن سوى على معلومات قليلة.وتحاول السلطات الامريكية حاليا الربط بين معلومات حيوية عن حياة بن لادن، منها كيف جاء للعيش في بلدة ابوت اباد في شمال باكستان، ومن قابل قبل مقتله في غارة امريكية في الثاني من مايو/ايار 2011.وقال مسئول امريكي على دراية بالتحقيق شريطة عدم الكشف عن هويته "الولايات المتحدة استجوبت ارامل بن لادن، ولكنهن غير راغبات في الكشف عن معلومات حتى الان."
وفي تطور اخر، قال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الامريكي مايك روجرز انه يعتقد ان الرجل الثاني في القاعدة ايمن الظواهري موجود ايضا في باكستان. وقال انه يأمل ان يساعد المسئولون الباكستانيون بلاده في العثور عليه.وقال روجرز في برنامج لمحطة سي.بي.اس يذاع يوم الاحد "اعتقد انه في باكستان."وكان يعتقد منذ فترة طويلة ان الظواهري المصري المولد يختبأ على طول الحدود الافغانية الباكستانية الوعرة. وكان نفس الاعتقاد يتعلق ببن لادن الذي عثر عليه في النهاية في بلدة قريبة من العاصمة الباكستانية.وقتل بن لادن المسئول عن هجمات 11 سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن في غارة على مجمعه في باكستان بنيران كوماندوس امريكيين صادروا خلال عملية قتله ما وصفه مسئولون امريكيون بكنز من المواد المخابراتية.وابلغ جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض الصحفيين "التقت الحكومة الامريكية بزوجات اسامة بن لادن."
وقال ايضا المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية الكولونيل ديفيد لابان ان ممثلي الحكومة الامريكية تمكنوا من استجواب زوجات بن لادن، ولكنه رفض تحديد الوكالة التي مثلها مسئولو الحكومة الامريكية او الكشف عن اي تفاصيل بشأن الاجتماع.وتعمل السلطات الامريكية مع مسئولين باكستانيين لمقابلة زوجات بن لادن مرة اخرى.وقالت باكستان انها سترحل الارامل الثلاث واطفالهن. وواحدة من ارامل بن لادن من اليمن وتحمل الاثنتان الاخريان الجنسية السعودية.وقال روجرز ان قتل بن لادن قد يؤدي الى المزيد من التعاون من جانب باكستان.وقال روجرز في المقابلة "امل ان يروا (الباكستانيون) ذلك على انها فرصة ليكونوا اكثر تعاونا. ليكونوا اكثر انفتاحا ويساعدونا في الاهداف الاخرى التي تخصنا في باكستان التي نهتم بشدة باعتقالها وتقديمها للعدالة".وقال "ان الظواهري مثال كبير

















اليمن : مصرع وإصابة 18 شخصا بمحافظة "إب" فى جمعة الوحدة


لقي مواطن يمني مصرعه وأصيب 17 آخرون بينهم 11 جنديا في تبادل إطلاق النار مع عناصر مسلحة تابعة لتحالف أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة الرئيسية باليمن) بمحافظة "إب " جنوب البلاد.
وقال مصدر أمني مسئول في محافظة "إب" في بلاغ صحفي "إن عناصر تخريبية مسلحة تابعة لأحزاب اللقاء المشترك قامت بعد صلاة الجمعة بالاعتداء على أفراد الخدمات والحراسات الخاصة بالطرقات والمنشآتط.
وأضاف "إن تلك العناصر المسلحة قامت بإحراق ناقلة جند وسيارة قائد الشرطة وسيارة تابعة للنجدة والاعتداء على رجال الأمن ابتداء برشق الجنود بالأحجار ومن ثم قاموا بإطلاق النار عليهم الأمر الذي اضطر الجنود إلى الرد عليهم".
ومن جهة اخرى شن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح هجوما علي تحالف أحزاب اللقاء المشترك المعارضة الرئيسية باليمن ووصف بعض عناصرها بأنها عناصر تخريبية ودعا المعارضة في الوقت نفسه إلي الحوار البناء من أجل حل الأزمة التي تشهدها اليمن حاليا .
جاء ذلك في كلمة للرئيس صالح أمام حشد جماهيري تجمع في ساحة السبعين أكبر الساحات اليمنية وسط العاصمة , وذلك عقب صلاة الجمعة في إطار مهرجان خطابي تحت إسم "جمعة الوحدة " التي نظمها مؤيدو النظام الحاكم باليمن.
ومن المقرر أن تؤدى حشود الجماهير اليمنية المؤيدة صلاة الجمعة فى ميدان التحرير وسط العاصمة ثم يشاركون فى مهرجان ضخم بميدان السبعين تعبيرا عن الولاء والوفاء للرئيس صالح وللتأكيد على التمسك بالشرعية الدستورية ورفض محاولات الانقلاب عليها عبر أعمال الفوضى والعنف والتخريب التى تشهدها عدة مناطق يمنية حاليا وسط توقعات أن يلقى الرئيس علي عبد الله صالح كلمة فى المهرجان.
فى المقابل تحتشد الجماهير المناوئة للنظام تحت لواء ما عرف باسم ثورة الشباب السلمية لتنظيم مهرجان خطابى عقب صلاة الجمعة تحت اسم جمعة الحسم حيث يؤدى المصلون صلاتهم فى شارع الستين وسط العاصمة اليمنية ثم يبدأ المهرجان للتعبير عن استمرار المطالبة بإسقاط النظام الحاكم باليمن ورحيل الرئيس صالح عن السلطة والتنديد باستخدام العنف ضد المتظاهرين المحتجين على النظام.
على صعيد متصل لقي 6 جنود مصرعهم وأصيب عدد آخر في اعتداءين مسلحين بمحافظتي "مأرب " و" شبوة " المتجاورتين وسط وجنوب اليمن









القذافي : الهجوم على مجمعي "جبان" و لن تستطيعوا الوصول إلى مكاني



أدان العقيد معمر القذافي في بيان صوتي عبر التلفزيون هجوم حلف الاطلسي على مجمعه الخميس، واصفا الهجوم بالعمل الجبان.
وقال القذافي "انا في مكان لن تستطيعوا الوصول اليه"
كان وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني قال ان من المرجح جدا ان القذافي ليس في طرابلس لكنه ما يزال فى ليبيا وربما يكون مصابا ، فى الوقت الذي نفى فيه متحدث باسم الحكومة الليبية ينفي تقريرا ايطاليا عن اصابة القذافي.
واكد وزير خارجية إيطاليا فى مقابلة أجرتها معه إذاعة روما الجمعة إن الشىء الوحيد المؤكد هو أن الضغوط الدولية دفعت القذافى إلى اتخاذ قرار بالاحتماء فى مكان أكثر أمنا , أما بالنسبة لاحتمال أن يكون العقيد مختبئا فى المنطقة الصحراوية جنوب وسط ليبيا .
وأكد فراتيني أن قتل القذافى ليس ممكنا , لأن قرار الأمم المتحدة 1973 لا ينص على ذلك , موضحا أن القرار لا يستهدف شخصا ما ولا أعتقد أن التوصل إلى الاتفاق عليه فى مجلس الأمن كان سيتم إن كان يهدف إلى قتل الزعيم الليبى.
وأدان الوزير الإيطالى السياسة المعتمدة حتى الآن من قبل طرابلس والتى تتمثل في إرسال قوارب المهاجرين إلى أوروبا , وهي الآداة الإجرامية التى يستخدمها نظام القذافى لممارسة ضغوطه علينا , ودعا بالتالى إلى ضم هذه الجرائم إلى ملف القضية الذى تعده المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الليبي.
وردا على سؤال حول الموعد المحتمل لنهاية العمليات العسكرية ,أعرب فراتيني عن الاعتقاد بأنه لم يبق هناك الكثير , مشيرا إلى أن الضمان الذى نرنوا إليه جميعا هو التوصل فى فترة زمنية معقولة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقت .
وأوضح أن النقطة الأهم تتمثل الآن فى تجريم القذافى ومثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية ربما فى غضون بضعة أسابيع , وبالتحديد قبل نهاية شهر مايو الجارى , وختم بالقول "إن نطاق التحرك فى مجال




مسئولون أمريكيون : القوات عثرت على مواد إباحية في مخبأ بن لادن



فى الصورة مجمع بن لادن
قال مسئولون أمريكيون الجمعة ان القوات الامريكية الخاصة التي قتلت أسامة بن لادن عثرت على مواد اباحية في المجمع الذي كان يختبيء فيه.
وأوضح المسئولون بشأن اكتشاف تلك المواد بشرط عدم الكشف عن اسمائهم ان المواد الاباحية التي عثر عليها في المجمع الكائن في مدينة ابوت اباد في باكستان تشمل لقطات فيديو حديثة جرى تسجيلها الكترونيا.
وأضافوا أنهم غير متأكدين بشأن المكان الذي جرى فيه العثور على المواد تحديدا في المجمع أو من كان يشاهدها. وبشكل أكثر تحديدا قال المسئولون انهم لا يعلمون ما اذا كان بن لادن نفسه حاز تلك المواد او شاهدها.
وقالت تقارير من أبوت أباد ان المجمع كان معزولا عن الانترنت أو غيرها من شبكات الاتصال السلكية.
ومن غير الواضح كيف كان من الممكن أن يحصل سكان في المجمع على المواد الاباحية.
غير أن لقطات فيديو نشرتها ادارة الرئيس باراك اوباما صودرت من المجمع أظهرت بن لادن وهو يشاهد صورا لنفسه من خلال شاشة تلفزيونية مما يشير الى أن المجمع كان مزودا بمعدات تشغيل فيديو.
ومن بين المواد التي حصلت عليها القوات الخاصة الامريكية من المجمع أقراص ذاكرة رقمية يعتقد مسؤولون أمريكيون انها ربما كانت وسائل رئيسية استخدمها سعاة في نقل رسائل الكترونية من والى زعيم تنظيم القاعدة الراحل.
وقال ثلاثة مسؤولين مطلعين على أدلة جمعت أثناء تحقيقات بشأن متشددين اسلاميين ان اكتشاف مواد اباحية ليس غريبا في مثل تلك القضايا






مسيرات و اعتصامات حاشدة بالأردن في ذكرى نكبة فلسطين



شارك الآلاف من المواطنين الأردنيين فى مسيرات واعتصامات حاشدة "الجمعة" فى العاصمة الأردنية "عمان" وعدد من المدن الأخرى بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لنكبة فلسطين بتنظيم من لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الأردنية والحركة الإسلامية والتنظيمات النقابية ومؤسسات المجتمع المدني والعشائر والقوى الشعبية .واكد المشاركون على التمسك بحق العودة ورفض شعار الوطن البديل والاستيطان والاحتلال الإسرائيلي والتأكيد على الوحدة بين الشعبين الأردني والفلسطيني مع مطالبات متصاعدة بإغلاق السفارة الإسرائيلية في الأردن وإسقاط معاهدة "وادي عربة" التي تم توقيعها عام 1994 بين الأردن وإسرائيل.
وقد انطلقت في وسط عمان عقب صلاة الجمعة مسيرة حاشدة من أمام المسجد "الحسيني الكبير" بمشاركة العشرات من ممثلي أحزاب المعارضة الأردنية باتجاه منطقة "رأس العين" طالب خلالها المتظاهرون بحق العودة للاجئين الفلسطينيين طبقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 وإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان واللحمة بين الشعبين الفلسطيني والأردني.
كما رفع المشاركون في المسيرة لافتات كتب عليها "لا للوطن البديل " , و" لاللاستيطان والاحتلال الإسرائيلي" , و"نعم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس",و"نعم للوحدة الوطنية بين الفلسطينيين والأردنيين".
وفرضت قوات الأمن والدرك الأردنية منذ الصباح طوقا أمنيا في محيط وسط العاصمة عمان وأغلقت كافة الطرق المؤيدة إلى المسجد الحسيني الكبير حيث لم تشهد المسيرة أي احتكاكات أو أحداث عنف بين المتظاهرين والأمن الأردني.
فى الوقت نفسه اكد العديد من قوى المعارضة الأردنية المشاركة في تلك المسيرة أن احياء ذكرى النكبة هذا العام يختلف عن سابقته في السنوات الماضية خاصة في ظل الحراك والثورات العربية المتصاعدة في عدد من الدول العربية والتي انعكست بظلالها الايجابية على القضية الفلسطينية والواقع الفلسطيني لا سيما توقيع اتفاق المصالحة بين الفصائل والذي جرى مؤخرا في القاهرة بجهود ورعاية مصرية .
وأعربت هذه القوى عن ثقتها في أن تؤدي تلك الثورات والحراك العربي إلى بارقة أمل تؤدي إلى حلحلة القضية الفلسطينية والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الاستيطان والعودة للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومناقشة كافة قضايا الحل النهائي وصولا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف





بريطانيا تستدعى السفير السورى على خلفية استمرار قمع المتظاهرين



استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير السورى فى لندن سامي الخيمي وذلك على خلفية استمرار العنف فى سوريا.
وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" الجمعة ان الحكومة البريطانية حذرت السفير السورى بأنها ستتخذ مزيدا من الاجراءات اذا فشلت بلاده فى وقف قمع المتظاهرين.
ومن جهة اخرى قال وزير الاعلام السوري عدنان حسن محمود الجمعة ان سوريا ستجري حوارا وطنيا في انحاء البلاد خلال الايام القادمة بعد حوالي شهرين من الاحتجاجات على حكم الرئيس بشار الاسد.
وقال محمود في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون السوري ان وحدات الجيش بدأت انسحابا تدريجيا من مدينة بانياس الساحلية واكملت انسحابها من مدينة درعا الجنوبية







الاف السوريين ينزلون الى شوارع حماه ودمشق للمطالبة باسقاط النظام



تدفق الاف السوريين على ميدان في مدينة حماه للمشاركة في مظاهرة مطالبة بالديمقراطية كما تظاهر المئات في حي برزة في دمشق وضاحية سقبا حيث ردد المتظاهرون نريد تغيير النظام
من جانبه قال زعيم كردي معارض ان الافا من أكراد سوريا تظاهروا بشرق البلاد الجمعة للمطالبة بانهاء العمليات العسكرية التي أسفرت عن مقتل مئات المحتجين.
واوضح الزعيم حبيب ابراهيم ان أعداد المتظاهرين تتزايد مضيفا أن الاحتجاجات اندلعت في القامشلي وفي بلدتي عامودا ودير عباسية قرب الحدود مع تركيا










الثوار الليبيون ينفون مقتل مدنيين بقصف لـ الناتو على البريقة



نفى المتحدث باسم الثوار الليبيين ، أحمد باني، الجمعة ، مقتل أي مدني جراء القصف الذي نفذته طائرات مقاتلة تابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في مدينة البريقة، بينما بث التلفزيون الليبي لقطات عبارة عن قصف جوي على البريقة وطرابلس.
وقال باني لقناة الCNN الاخبارية إن كل المدنيين غادروا المدينة، أما المدنيين الباقين فهم من عناصر كتائب القذافي، المدنيين والمسلحين.
كان التلفزيون الليبي الرسمي قد بث فى وقت سابق فجر الجمعة لقطات عبارة عن غارة لحلف شمال الاطلسي اسفرت عن مقتل 16 مدنيا على الاقل واصابة نحو 40 في بيت للضيافة بمدينة البريقة شرق ليبيا ، وقال التلفزيون الليبي أن معظم الضحايا رجال دين تجمعوا لحضور احتفال ديني فى منطقة البريقة.
من جانبه قال المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي قائد السرب مايك براكن إنه ليس لديه أي معلومات عن هذا الهجوم فى مدينة البريقة.
مضيفا أن الحلف يستخدم وسائل متطورة لتجنب وقوع خسائر بشرية بين المدنيين في الغارات الجوية








"الوفد" يعترف بالـ"انتقالى" الليبي .. و يتهم اسرائيل بالتورط فى المذابح



أعلن حزب الوفد مساء الجمعة اعترافه بالمجلس الوطنى الانتقالى الذى يمثل المعارضة الليبية ضد نظام حكم العقيد معمر القذافى، واتهم اسرائيل بالتورط في المذابح اليومية التى يتعرض لها الشعب الليبى على أيدى المرتزقة الأفارقة الذين تجلبهم إلى نظام القذافى عن طريق مؤسسة الإستشارات الأمنية "global cst"، والتى تعمل فى غينيا ونيجيريا وتشاد ومالى والسنغال، مشيرا الى أن عدد هؤلاء المرتزقة المسلحون بأحدث الأسلحة يصل إلى 50 ألف مقاتل.
وأشار د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد- خلال لقائه بمؤتمر الاعتراف بالمجلس الوطنى الانتقالى الليبى الجمعة بمقر الحزب- ان النظام الليبى قدم ضمانات لمؤسسة "global cst" بعد إنتهاء الثورة بمنحها إمتيازات فى مجال التنقيب وإستخراج الغاز الليبى.
واكد رئيس الوفد ان السلطة الليبيه تعهدت بإبرام عقد مع المؤسسة الإسرائيلية التى تعمل فى مجال تشكيل القوات العسكرية والأمنية وإعدادها وتدريبها فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية من أجل إعادة بناء القوات والأجهزة الأمنية الليبية، لافتا النظر الى ان إسرائيل تتوقع أن البديل لنظام القذافى هو "نظام إسلامى" مما يوفر عمقا ً إستراتيجيا ً لحركة الإخوان المسلمين فى مصر والأردن والسودان.
وعلى الجانب الاخر، أشار نزار كريكش ممثل شباب ثورة 17 فبراير الليبية أن المجلس الإنتقالى الليبى هو الممثل الشرعى لشعب الليبى، مؤكدا ً أن مايقوم به حزب الوفد والقوى السياسية المشاركة فى هذا المؤتمر هو عمل إنسانى فى المقام الأول، ويؤكد مساندة الشعب الليبى.
واكد د. مساعد محمد عبد الرازق ممثل المجلس الوطنى الإنتقالى الليبيى أن مصر أصبحت مصدر إلهام الثورات، والثورة الليبية اليوم تناضل فى ليبيا من شرقها لغربها لتحرير شعبها من نظام فقد الشرعية فى نظر الليبيين والمجتمع الدولى.
وأشار الى ان هذا النظام لم يجلب إلا الأزمات السياسية والإقتصادية لافتا النظر الى أن الاعتراف بالمجلس الوطنى الإنتقالى ممثلا ً شرعيا ً ووحيدا ً هو سابقة فريدة بأن يكون الإعتراف إعترافا ً شعبيا ً لأن الذاكرة التاريخية للشعوب حيه وممتدة، وإختتم كلمته قائلا ً "نترحم على شهدائنا الأبرار، وعاشت مصر وليبيا حرة وعزيزة".
يذكر ان المجلس الوطنى الإنتقالى الليبى تشكل في 27 فبراير 2011 بناء على توافق عام بين المجالس البلدية فى كافة المناطق المحررة.
وحضر هذا المؤتمر د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد، وعددا من قيادات الأحزاب والقوى السياسية المصرية، وممثلو المجلس الوطنى الإنتقالى الليبى، وشباب ثورة 17 فبراير الليبية





مفكرون وناشطون يدعون الى اقامة دولة مدنية ديموقراطية



دعا عدد من المفكرين والناشطين الى اقامة دولة مدنية ديموقراطية، خلال مؤتمر "مصر بعد ثورة 25 يناير بين الدولة المدنية والدينية" والتى أقامها اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا الجمعة، والذى يضم 15 منظمة من 15 دولة أوروبية، بالاشتراك مع حزب الجبهة الديموقراطية، ومركز صحفيون متحدون، ومركز بن خلدون الانمائى، وشبكة الازمة الاخبارية.
وقال وزير السياحة منير فخرى عبد النور إن مصر تسير على حافة الهاوية وفى حاجة لمساعدة ابنائها من الداخل والخارج بجهدهم وافكارهم.
وأشار عبد النور أن جميع المصريين يدعون ويدافعون لاقامة دولة ديموقراطية عادلة، لكن هناك مشكلة فى التفاصيل، مطالباً بالنزول إلى الشارع ومعرفة رأى الناس حول تداول السلطة والديموقراطية، فضلاً عن مفاهيم الدولة المدنية التى قد تكون مضللة.
ومن جانبه أكد الدكتور عمرو خالد الداعية الاسلامى أن الدولة المدنية أمر واجب والدعوة لإقامة دولة دينية مرفوض واقعاً وديناً، موضحاً أن الدولة المدنية لن تستغنى عن قيم الايمان والتى هى جزء من تركيبة الشعب المصرى.
وقال خالد "الدولة الدينية تعنى تفويض إلهى، شخص يضفى قدسية على أراءه وما يصل إليه باستخدام التفويض الالهى.. وهذا فكر مرفوض سياسياً ودينياً"، لافتاً إلى أن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) لم يحتكر تفسير النصوص حتى لا يكون معنى وحيد يستطيع المسلمين من بعده الاجتهاد".
وانتقد عمرو خالد استغلال الدين فى قضايا سياسية أو فى أغراض التنافس على الانتخابات، باعتباره أمر لا يعطى حقوق متكافئة للافراد، لان الشعارات تعطى قدسية لكسب الاخرين، واصفاً هذا بـ"تصغير الدين".
وضرب عمرو خالد مثلاً بتجربة حزب "العدالة والتنمية" الاسلامى فى تركيا، حيث أوضح عبد الله جول الرئيس التركى لعمرو خالد أنهم لم يلجأوا إلى استخدام الشعارات الدينية بالحزب، لان الحزب تجربة بشرية تخطأ وتصح، ولا يصح أن يحمل الاسلام تجربة يشوبها النقص والاخطاء.
ومن جانبه، قال رئيس إتحاد المنظمات القبطية بأوروبا مدحت قلادة إن الثورة المصرية فى مفترق الطريق قد تنجح وقد تنتكس، مستشهداً بمقولة للكاتب محمد حسنين هيكل "نجاح الثورة شئ، والفوز بها شئ أخر"، مبدياً تخوفه من انتكاسها لاسوء من نظام مبارك مثل الثورة الايرانية والبلشيفية".
ومن جانبه، أكد الشيخ محمود عاشور وكيل الازهر الشريف أن الدولة المدنية هى دولة الاسلام ، وانه لا قداسة لحاكم فى الاسلام، مديناً حرق الكنائس فى إمبابة، الذى اعتبره خروجاً عن أمر الله ورسوله.
وطالب أحد أقباط المهجر- شريف دووس- المجلس العسكرى بقبضة من حديد لاستعادة الامن والامان، ليس للمسيحين فقط، الذين وصفهم بالاخ الاصغر للمسلمين فى مصر.
ورحب دوس ببدء النقاش فى قانون بناء الكنائس وقانون عدم التمييز، موضحاً انهم فى انتظار قانون الاحوال الشخصية لانها فى صالح المجتمع كله، داعياً المسيحيين للاشتراك فى الحياة السياسية والاحزاب حتى لا يكونوا مهمشين.
ومن جهته، اعتبر الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديموقراطية أن الدعوة إلى إقامة دولة دينية هى "هامشية"، لان مصر دولة مدنية منذ دستور 1923 حتى ثورة 1952، مؤكداً انها دعوات ليس لها علاقة بجوهر وهوية الدولة المصرية، لافتاً إلى أن مصر تعيش لاول مرة فى تاريخها بدون فرعون.
ومن جانبها، أشارت الكاتبة فاطمة ناعوت إلى أنها تراهن على المواطن البسيط الذى لن يقبل بان تتحول بلاده لدولة ظلامية مثل التى نشاهدها فى المجتمعات الدينية.
ونبهت فاطمة ناعوت أن حادث امبابة تعدى الفتنة الطائفية ومن فعل أجندات خارجية لان من قاموا به أناس مدربون على التخريب، متهمة الدول النفطية لان مصلحتها الا تنجح الثورة، وأستطردت "أرتعبوا..والبديل الاخر إجهاض الثورة









المتظاهرون يغادرون ميدان التحرير .. و الباعة الجائلون يعيقون الحركة



عادت الحركة في ميدان التحرير إلى حالة شبه طبيعية مساء الجمعة، حيث أخلى المتظاهرون الميدان تماما بعد انتهاء فعاليات مليونية "الوحدة الوطنية" التي شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين، إلا ان انتشار الباعة الجائلين يعيق الحركة جزئيا رغم التواجد المكثف لرجال الشرطة العسكرية وعناصر الشرطة الذي ارتكز على فتح الطرق وازالة الاختناق المروري.وأبدى بعض المتواجدين بالميدان استياءهم البالغ من الانتشار العشوائي للباعة الجائلين، مشيرين إلى أنهم احتلوا الميدان بعد أن أخلاه المتظاهرون.وفي غضون ذلك، انتشر عشرات المواطنين في حديقة الميدان في تجمعات حول عدد من الشباب الذين استغلوا فرصة وجود أعداد كبيرة بالميدان لإظهار مواهبهم في الغناء والتلحين وإلقاء الشعر والرسم.وعلى هامش تلك التجمعات، دارت أحاديث بين المواطنين حول أهم المطالب التي حددها المتحدثون طوال اليوم، والمتعلقة بمحاكمة فورية لمثيري الفتن وإقصاء الوزراء والمحافظين الذين لا يحظون بثقة الجماهير سواء لانتمائهم للنظام السابق أو آرائهم المثيرة لبعض فئات المجتمع










الزند : قضاة مصر يقبلون اعتذار "شرف" على الاعتداءات على المحاكم




أكد المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة مساء الجمعة قبول قضاة مصر الاعتذار الذى أعلنه الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء على الاعتداءات وأعمال البلطجة التي شهدتها العديد من دور المحاكم منذ الإنفلات الأمنى الذى أعقب ثورة 25 يناير، حيث أشار إلى أنه تلقى من دور المحاكم على مستوى الجمهورية ما يفيد حدوث تقدم جزئى فى عملية تأمين المحاكم وتوفير الحماية لرجال القضاء والنيابة العامة.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الطارئة بنادي القضاة، حيث لمس المستشار الزند من كافة الجهات المسئولة فى الدولة تقديرا كبيرا لدور القضاء والقضاة وحرصا على توفير الظروف الملائمة لأدائهم لعملهم على النحو الأكمل والأمثل وبما يليق بالرسالة السامية التى يقومون بأدائها فى إقرار العدالة والحقوق بين المتقاضين.وأكد رئيس نادى القضاة ضرورة إتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لعودة التأمين الكامل لدور العدالة فى ضوء الوعد الذى أعلنه وزير الداخلية منصور عيسوى من عودة التواجد الأمنى بالكامل فى كافة المحاكم فى موعد غايته شهرا فى ضوء ماقرره المجلس الأعلى للقوات المسلحة من إمداد جهاز الشرطة بخمس ألف مجند إضافي.وأوضح الزند أن مجلس رؤساء محاكم الاستئناف دعا القضاة إلى تأجيل القضايا المعروضة عليهم إداريا إذا تبين لهم عدم توفير الأمن الكامل أثناء إنعقاد جلسات المحاكمة.وذكر أن الجمعية العمومية لنادى القضاة فى حالة انعقاد دائم ومستمر لمتابعة تنفيذ قرارها بشأن ضرورة عودة التأمين الكامل لكافة المحاكم والنيابات بما يضمن أمن وسلامة رجال القضاء والنيابة.واستنكر المستشار الزند بشدة عمليات هجوم البعض على السلطة القضائية فى بعض الفضائيات والصحف على نحو يهدف إلى إفقاد المواطنين لثقة فى قضائهم العادل والشامخ، مشيرا إلى أن كافة الدساتير المتعاقبة والقوانين تعاقب من يقوم بالاعتداء على السلطة القضائية وهيبتها.وانتقد المستشار الزند المحاولات المتكررة لإثارة الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب الواحد على أرض مصر، مشيرا إلى أن أبناء مصر عاشوا جميعا يدا واحدة عبر التاريخ لافرق بينهم بسبب العقيدة، داعيا المشرع الى سرعة إصدار قانون دور العبادة الموحد وحماية الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى



اخبار مصر




وزير التعليم العالي : زيادة دخول هيئات التدريس إعتبارا من يوليو المقبل


قال الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى والتكنولوجيا أنه ستتم زيادة دخول أعضاء هيئات التدريس بالجامعات اعتبارا من أول يوليو القادم سيتم زيادة الدخول بصورة ملموسة من خلال مبلغ ثابت يضاف إلى المرتب يعادل 2000 جنيه للأستاذ و1600 جنيه للأستاذ المساعد و1200 جنيه للمدرس و800 جنيه للمدرس المساعد و600 للمعيد علما بأنه لم يسبق صرف هذا المبلغ من قبل للمدرسين المساعدين والمعيدين .
جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر مركز التعليم المتطور بكلية طب قصر العيني.
وقال الدكتور عمرو عزت سلامة إن السعي مستمر لتحقيق الزيادة في الدخول بصورة تدريجية على مدى السنوات 3 أو 4 القادمة للوصول إلى مستوى الدخل الذي يليق بعضو هيئة التدريس من خلال جداول جديدة للمرتبات ".
ونوه إلى موافقة مجلس الوزراء على اقتراح وزارة التعليم العالي بعمل مشروع مرسوم قانون يتضمن العودة إلى تطبيق الأوضاع التي كانت سائدة قبل صدور التعديل الذي تم في 2000 بشأن الأساتذة المتفرغين الذين يبلغون سن السبعين والذى يقضى بتعين كل من يبلغون سن انتهاء الخدمة "أساتذة متفرغين" على أن يسري هذا القانون على جميع الأساتذة الذين كانوا أساتذة متفرغين وعينوا بعد سن السبعين في وظائف أساتذة غير متفرغين بأن يصبحوا أساتذة متفرغين اعتبارا من تاريخ صدور القانون .
وأوضح سلامة أنه من المنتظر صدور المرسوم بقانون في هذا الشأن قريبا كما أعلن أنه يجرى حاليا دراسة مقترح بشأن عمل تعديل تشريعي بشأن اعتبار المدرسين المساعدين والمعيدين ضمن الهيئة التدريسية بالجامعات .
واتفق المجلس أن إدارات الجامعات الحكومية الحالية قامت بترتيب أوضاعها وسط أزمة كبيرة نتجت عن العديد من الأسباب منها الغياب الأمني العام الذى تزامن مع سحب حرس الجامعات وأسباب أخرى كان يمكن بسببها أن تقع مشاكل عديدة .
وشدد المجلس الأعلى للجامعات على أن وزارة التعليم العالي تحترم للقانون وسيادته وأن إدارات الجامعات هي من ضمن الهيئة الأكاديمية المحترمة للجامعات ويملكون السمعة الحسنة في مجالاتهم مشيرا إلى انه وفق ما ذكر من حسن إدارة الجامعات للأزمة فإن التغيير في إداراتها سيكون طبقا لشرعية القانون مع إدخال قواعد الاختيار التي تسمح لكل الكفاءات أن تتقدم لتحمل المسئولية .
وبحث المجلس - خلال اجتماعه - استعدادات الجامعات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني وتوفير الوسائل والأساليب اللازمة لتأمين أعمال الأمتحان داخل اللجان والكنترولات بمختلف الكليات الجامعية .كما ناقش المجلس كيفية حساب درجة النشاط العلمي والبحثي للأساتذة المعارين المتقدمين للترقية حيث قرر إرسال عدة مقترحات لمجالس الأقسام العلمية لدراستها وبما يمكن الأساتذة المعارين من التقدم للترقية .
ووافق المجلس على تخفيض رسوم الدراسات العليا بنسبة 25 % لأعضاء الفريق الطبي من أطباء وزارة الصحة ويشمل (الأطباء البشريين والأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض) كما وافق على إنشاء كلية أداب بجامعة بورسعيد على أن تبدأ الدراسة بها في 3 أقسام هي (اللغة العربية والتاريخ والاجتماع) فيما أقر تغيير مسمى (المعهد العالي للطاقة) بأسوان بجامعة جنوب الوادي إلى كلية هندسة الطاقة