السبت، 7 يناير، 2012

رسالة من سالم عبد الجليل إلي مظهر شاهين : لا يجوز ارتداء " الإير بيس " في أذنيك !







الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، لديه آراء يعتبرها البعض سلبية فهو من أشد المعارضين للمليونيات فى ميدان التحرير، بل ويدعو الدولة لتطبيق قانون لتجريمها فى بعض الأحيان.



كما أنه تقدم مؤخرا باستقالته لوزارة الأوقاف إلا أنه تم رفضها، فتقدم بطلب إجازة اعتيادية لمدة 3 شهور، وبعدها سيقرر هل سيجلس فى بيته أم سيعود لعمله مرة أخرى.
في السطور القادمة، الدكتور سالم عبدالجليل يتحدث لقراء بوابة الشباب..





ما رأيك فى مبادرة المسلمين بحماية الكنائس ليلة رأس السنة والوقوف بالشموع إحياء لذكرى كنيسة القديسين؟
هذا التصرف له وقع شديد الأهمية، فهو تصرف إيجابى يعبر عن وحدة شعب مصر التى حاول البعض النفخ فيها، ولكن الحمد لله شعبنا واع، وكون هذه الدعوة من الإسلاميين فهذا هو المأمول منهم، وحق أخواننا المسيحيين علينا أن يعيشوا في مأمن، فلهم كل الحق فى إقامة شعائرهم وكنائسهم وأرواحهم يجب حمايتها، وهذا هو شعب مصر، وأتمنى أن يستمر هذا التصرف على الدوام.





ما السبب وراء عدم تألق قناة أزهري كغيرها بعد الثورة؟
قناة أزهري لا تعبر عن حزب ولا مؤسسة أو تيار، فهى قناة كل المصريين، وبها وسطية الإسلام وتتبنى فكر ووجهة نظر الأزهر، فالثورة أظهرت من كانوا مبعدين قبلها لذا لم يشعر الناس بالظهور الفجائى للقناة بل فوجئوا بظهور آخر فالتفتوا إليه.





ما الجديد الذى ستقدمه مع بداية 2012 ؟
أقوم على المستوى الشخصى بمساعدة الشعب المصرى، وأنا أحد أبنائه على العودة إلى القيم والأخلاقيات الحميدة والعمل، وسأدعم ذلك بكل قوتى بالتثقيف الواعى من خلال التواجد الإعلامي، فأنا لا أمانع فى الظهور على القنوات الأخرى، ولقد اتفقت مع شركة لن أفصح عن اسمها الآن لعمل موقع الكترونى تحت إشرافى ينشر الدين الوسطي لمحو الأمية الدينية فى العالم أجمع وسيكون اسمه (اعرف دينك) دون الإشارة إلى اسمى أو اسم الشركة وسيكون للشباب دور أساسي فيه.





فى رأيك ما السبب وراء تخوف البعض من حصول التيارات الدينية على أغلبية مقاعد البرلمان؟
كان هذا الكلام فى البداية مع ظهور تصريحات غير مسئولة إلى حد ما، لكن الوضع تغير الآن فأصبحت التصريحات مسئولة إلى حد ما بدليل عندما قام مجموعة من الشباب بانشاء صفحة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر رفضها التيار السلفى نهائيا وحرص على عدم إلصاقها به برغم أنه لو كان هذا حدث منذ 3 شهور لكان سعد بها جدا وهذا دليل على أنه أصبح موائمة للواقع الفعلى، لذلك أقول للشعب وللمواطن المصرى ومن يردد هذا الكلام هدؤا من روعكم، فصعود الأخوان غير مخيف فى ضوء هذا الاتجاه الذى نراه إيجابيا خاصة أنه معروف عن الأخوان أنهم معتدلون، ومن الممكن أن يندمجوا مع التيارات غير الإسلامية وهذا يعطى طمأنينة للشعب فأنا مطمئن لأن مستقبل مصر سيكون مستقرا.
ما سر هجومك المستمر على السلفيين؟
قد يكون لأن تكويني فى الأساس كان أخوانيا عندما كنت طالبا فى الجامعة، لكن عندما أصبحت إماما وخطيبا تركتهم حتى أكون على مسافة واحدة من الجميع، ومن المؤكد أننى تأثرت بهم لكننى لست ضد أي تيار فأنا بالفعل كنت ضد التيار السلفى عندما كان منغلقا على نفسه لكنى أرى حاليا أنه غيّر كثيرا من ثقافته وتوجهاته وأفكاره بعض الشئ فبعدما كانوا يحرمون الحزبية شكلوا أحزابا، وبعدما كانوا ضد المرأة اصبحت ضمن قوائمهم، وبعدما كانوا ضد الديمقراطية الآن ينادون بها، بالعكس يجب أن أصفق لهم على مواقفهم لذا أنا لست ضدهم على الإطلاق ما داموا أصبحوا مواكبين للعصر الذى نحن فيه.





ما تعليقك على تصريحات ساويرس المناهضة للأخوان؟
كنت سأتعجب اذا فعل غير ذلك فمن الطبيعى أنه مختلف فكرا وثقافة واعتقادا معهم لذا من الطبيعى أن يقول ذلك ولا انتظر من انسان مثله إلا ما فعل.





من وجهة نظرك كيف نتغلب على ظاهرة التخوين المنتشرة في أوساطنا السياسية هذه الأيام؟
اختلف معك فى الرأى فلا أقول تخوين بل أقول اختلاف رؤى فالاختلاف طبيعى لكن المشكلة أننا لم نتعلم بعد ثقافة الاختلاف لكنه يتحول لظاهرة مرضية عندما يتحول إلى التخوين والذى يصل إلى التكسير والانفجار مثلما كانت تفعل بعض الجماعات الإسلامية منذ سنوات لا أرجعها الله لكنى متفائل جدا فالمسألة يمكن التعود عليها وتأسيسها فهى مسألة ثقافة وتربية.





ما سر الهجوم عليك فى الفترة الأخيرة؟
احيانا الهجوم على شخص يكون بسبب نجاحه الشديد فأنا لا أحسن الظن بنفسى لكنى احسب نفسى حققت نجاحات لا بأس بها لم يقف ورائها تيار او حزب او مؤسسة، واعتقد أن هذا يهيج على الكثيرين الذين يعادون النجاح، وأعتقد أن هذا النجاح لو كان منسوبا لمؤسسة او تيار ما تعرضت لكل هذا الهجوم فأنا أدعو فى صلواتى دائما ان كان من ينهينى عن طريقى لنجاحى فليغفر الله له وان كان لمعصية لى فليغفر الله لى لأننى أنا بالذات لا أتبنى فى مدرستى الآراء الخاطئة أو المذاهب الضعيفة بل أعرض الرأى والرأى الآخر وربما كان الهجوم على بسبب أن أخطاء وزارة الأوقاف نسبت إلى فى فترة من الفترات لاننى كنت الواجهة الإعلامية للوزارة برغم أنه ليست كل الكتب الصادرة عن الوزارة أنا المسئول عنها.





هل من الصحيح أن خطيب المسجد يعمل بالسياسة ويصبح من نجوم الفضائيات كالشيخ مظهر شاهين؟
مع تقديرى للدور الذى قام به مظهر شاهين وأتمنى أن يكون فى ميزان حسناته إلا أن المبالغة فى هذا الدور شئ سئ فانا لم أحبذ ظهوره على الفضائيات وهو يرتدى الاير بيس فى اذنيه ويقف وسط الميدان كمراسل صحفى فلا يليق أن يتحول امام المسجد إلى مراسل صحفى لأن الداعية دوره أكبر من ذلك فأنا أريد من الدعاة أن يكونوا أئمة للجميع أما المراسل فمعه البعض وضده الآخر.





هل ـنت مع المليونيات المستمرة ؟
أنا ضد المليونيات والاعتصامات فلابد ان نتعلم من الشيخ الشعراوى الملهم ما قاله عن الثائر الحق وأدعو من الدولة تفعيل قانون تجريم الاعتصامات والمظاهرات خاصة التى تعطل الانتاج فمثلا اليوم تعطل القطار الذى كنت استقله لمدة 3 ساعات كاملة بسبب اعتصام على أحد المحطات مما أبكى المسنون فهل هذا من حقهم؟ وإذا فشلت الحكومة فلتعود المليونيات مرة أخرى.





قدمت استقالتك فى وزارة الأوقاف ورفضت, ماذا تفعل الآن؟
أنا موجود ولازلت وكيل وزارة الاوقاف لشئون الدعوة، لكنى لا استطيع أن أمارس سلطاتى تجاه الأئمة المتجاوزين لذا قلت أننى لا أستحق راتبى الشهرى لأننى لا أقوم بواجبى الفعلى فتقدمت أول أمس بطلب إجازة اعتيادية وسأجددها وإذا ظلت الأمور هكذا طويلا سأجلس فى البيت لأنه فى غياب الدولة لم يعد للمسئول أى هيبة وأصبحت المنابر عليها أئمة يقولون ما يشاءون دون رقابة ولا حساب وهذه التجاوزات معلومة للجميع لذا الأفضل لى أن أمارس عملى كداعية.





ماذا تقول عن المعركة بين الأخوان والسلفيين؟
أنا حذرت من ذلك عقب انتهاء الثورة بأسبوعين وتقديمى للاستقالة لأننى أشرت لهذا الموضوع فكنت اخشى العراك بين الاسلاميين على المنابر وحذرت منه لذا أتبنى حاليا دعوة لميثاق شرف وأكرر الدعوة من خلال منبركم أنه يجب أن يكون هناك ميثاق يلتقى عليه كل أبناء مصر من الدعاة أيا كانت تياراتهم أو اتجاهاتهم تحت رعاية الأزهر والأوقاف وأدعو تشكيل لجنة لمراقبة هذا الأمر للتحقيق مع الدعاة والمشايخ عند مخالفاتهم لميثاق الشرف هذا ولا تحاسبهم أى جهة أخرى.





هل تغير تعامل الأمن مع الأئمة والمساجد بعد الثورة؟
فى الحقيقة لم يعد لهم أي دور على الإطلاق بعد الثورة لا من قريب ولا من بعيد بعد الثورة لدرجة أنه كان هناك أشخاص مستبعدين تم تعيينهم ومبعدين آخرين تمت إعادتهم وإن شاء الله نظل هكذا ويتركونا للأبد.








المصدر : بوابة الشباب








قبل أن تحترقي نفسيا ؟ - المرأة و الطفل



عندما تشعرين بعدم القدرة علي الإبداع والخيال‏,‏ وعدم القدرة علي التفكير في المشكلات وحلها‏,‏ عندما تشعرين بعدم الكفاءة وعدم الحماس







وانعدام الرغبة في الذهاب إلي العمل, فهذا يعني أنك تعانين من الاحتراق النفسي كما تؤكد د.إيمان حسن خميس أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة المنوفية.
فالاحتراق النفسي كما يؤكد علماء النفس يأتي نتيجة عدم قدرة الأفراد بشكل عام ـ والنساء بشكل خاص ـ علي مواجهة الضغوط بطريقة ايجابية وينتج أيضا عن ضغط الفرد علي الأنا ويقصد بها الضغط علي النفس لمدة طويلة ـ وعدم اشباع رغباتها في مقابل الاهتمام بالعمل, ينتج أيضا عن عمليات الكبت للتصرفات غير المقبولة والمتعارضة مع الأداء في العمل, مما ينتج عنه صراع ينتهي إلي الاحتراق النفسي فضغوط العمل هي السبب الأهم في إصابة الأفراد بالاحتراق النفسي وقد يظهر الاحتراق النفسي نتيجة فقدان الفرد المثل الأعلي فتحدث فجوة بين الأنا والآخر مما يؤدي إلي مزيد من الاحتراق, وتفسر النظرية الوجودية الاحتراق النفسي بأنه حينما يفقد الفرد المعني والمغزي من حياته فإنه يعاني من الفراغ الوجودي الذي يجعله يشعر بعدم أهمية حياته, وقد يفتقد تقدير الذات الذي يحفزه علي مواصلة حياته فلا يتمكن من تحقيق أهدافه ويصبح عرضة للاحتراق النفسي فالاحتراق النفسي سلوك غير سوي, تم تعلمه نتيجة البيئة المحيطة والظروف غير المناسبة في العمل فإذا لم يتعلم الفرد سلوكيات تكيفية مقبولة فانه يتعلم سلوكا غير سوي يسمي الاحتراق النفسي.
ولعلاج الاحتراق النفسي وتحقيق جودة الحياة تقدم د.ايمان خميس تصورا نظريا ذا ستة ابعاد:
1 ـــ تقبل الذات: يقصد به القدرة علي تحقيق الذات إلي أقصي مدي ممكن أن تسمح به قدرات الفرد وامكاناته والنضج الشخصي والاتجاه الايجابي نحو تقدير الذات في الحاضر والماضي.
2 ـــ الاستقلال الذاتي: ويقصد به قدرة الفرد علي تحقيق استقلاليته في اتخاذ قراراته الذاتية, والقدرة علي ضبط وتنظيم سلوكه الشخصي بمعاييره الذاتية.
3 ــ العلاقات الايجابية مع الآخرين: ويقصد بها إقامة علاقات ايجابية قائمة علي التفهم والثقة والصداقة.
4 ـــ الكفاءة البيئية: ويقصد بها التمكن من تنظيم الظروف والتحكم في الانشطة والاستفادة من الظروف المحيطة والقدرة علي ايجاد بيئة مناسبة ودرجة من المرونة الشخصية التي يتمتع بها الفرد.
5 ــ الحياة الهادفة: ويقصد بها قدرة الفرد علي تحديد اهدافه في الحياة وفق رؤيته وتوجهاته ـ دون الغير ـ مع المثابرة والإصرار وإزالة العقبات التي تحول بينه وبين أهدافه.
6 ــ النمو الشخصي: ويقصد به قدرة الفرد علي تنمية قدراته وامكاناته لإثراء حياته الشخصية والاجتماعية.
وتؤكد د. إيمان أهمية مدخل متعة الحياة في حياة الأفراد المصابين بالاحتراق النفسي, وهو ما يعني تنامي الشعور الايجابي وتدني الشعور السلبي, وتحرر الفرد وخلوه من الاضطرابات النفسية وتمتعه بتقدير ذاتي ايجابي وقدر مرتفع من الاتزان الانفعالي والاقبال علي الحياة وتقبل الآخرين,كما أن الاحساس العام بالسعادة والطمأنينة النفسية من شأنه أن يجعل الفرد يتمتع بجودة الحياة البعيدة كل البعدعن الاحتراق النفسي المدمر للإنسان, وان كان في بعض الحالات يحتاج المعرضون للاحتراق النفسي إلي علاج نفسي, وذلك عندما يعانون من اضطرابات انفعالية واضطرابات في النوم وعندما يعانون من الاكتئاب.





المصدر : الاهرام

‏2012 ..‏ بداية أم نهاية ؟‏!‏



هذه ليست دعوة للإيمان بالغيبيات والاتكال علي أقوال العرافين‏..‏ ولكنها دعوة للتفاؤل وبث روح الأمل في عام جديد ندعو الله






أن يحمل للجميع الصحة والسعادة والأمان.. ومن هذا المنطلق كان اللقاء عبر المكاتبات( البريد الالكتروني) مع د. ياسر الداغستاني الفلكي العراقي عضو الاتحاد الامريكي للفلكيين والذي اتسمت تنبؤاته بالكثير من المصداقية حيث تحققت علي مدي عامين علي التوالي توقعاته التي ذكرها في عامي2010 و2011.. ومن ضمن توقعات عام2010 الذي أطلق عليه عام ز س فيها وكان ذلك في العديد من البلدان منها مصر والسعودية.. وفي عام2011 ذكر في كتابه زلازل وبراكين تحت مسمي ز س الحكومات والشعوب في شتي أنحاء العالم مثل انقلاب أنظمة بأكملها كما حدث في مصر وتونس وليبيا واليمن.. وكانت بداية الأحداث إحراق أحد الشباب التونسي نفسه.. كذلك تضمن الكتاب تنبؤات مثل استخدام الجيش القوة ضد الشعب وكثرة الزلازل والبراكين, وكان آخرها البركان الذي ضرب تركيا.
والعام الجديد حسب رؤية الداغستاني حافل بالأحداث الصاخبة خصوصا ما تتناوله الصحف والإذاعات بخصوص الكوكب المجهول نيبيرو وهل ستكون سنة2102 سنة البداية أم النهاية- بين الحقيقة والخيال-.. وسوف نستعرض هذا الأسبوع توقعاته للأبراج الستة الأولي عموما وللمرأة بوجه خاص وهي الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والعذراءعلي أن نكمل باقي الأبراج في الأسبوع القادم إن شاء الله.. وكل عام ونحن جميعا بخير.
الحمل:
سنة النجاحات المتواصلة والتألق المهني والعائلي.. ودعكم كوكب المشتري( جوبيتر)في النصف الثاني من العام الماضي بعدما قدم لكم فرصا كثيرة للنهوض الشخصي وفتح امامكم ابواب لمشاريع وقضايا مستمرة الي يومنا الحالي ليحط في بيت المال( برج الثور)حتي تاريخ4 يونيو2012 ليقدم لكم عاما ماليا ناجحا.. تعتبر سنة مهمة بما تحمله من مفاجآت غير مستقرة ويعزي ذلك لوجود كوكب اورانوس في برجكم طيلة العام حيث يحمل هذا الكوكب تطورات تكاد تكون غير متوقعة علي الصعيد الشخصي.. ويتحكم اورانوس في عمليات التغيير المفاجئ والاضطرابات غير متوقعة كما يزيد من الثورات النفسية التي تراودكم بين الحين والاخر
المرأة الحمل وعام2012
سنة النجاحات المتواصلة والتألق المهني والعائلي والتغير نحو الأفظل
قلب المرأة الحمل وأسرار الحب: تملك المرأة الحمل حيوية فائقة وهي بحاجة إلي رجل قوي الشخصية وتسعي دائما إلي الإثارة في العلاقات العاطفية. لذلك تتردد في إهمال الرجل الذي تجده أضعف شخصية منها, وهي علي استعداد دائم للامساك بزمام المبادرة والقيادة. تريد أن تكون المرأة الوحيدة في حياة زوجها ولا ترضي أبدا أن تكون بديلة لأخري. إنها تبحث في علاقتها عن إنسان كامل الرجولة. بالرغم من إنها تتمتع بأنوثة فائقة وباندفاع كبير وعاطفة قوية إلا انها بحاجة إلي ساحة قتال, إلي تحد, إلي اهتمامات من نوع آخر, تلهمها وتدفعها إلي الأمام, نحو هدف أو قضية.
الثور:
تستقبلون العام الجديد ببداية متعثرة حتي النصف الثاني من العام. ستكون الشهور الأولي من السنة صعبة علي الذين يسعون الي تحسين وضعهم المادي والوظيفي.. أما النصف الثاني من العام فسيعدكم بانفراجات مهنية تزدهر من خلالها الأوضاع المالية.
المرأة الثور وعام2012
بداية متعثرة حتي النصف الثاني من العام- تقدم صحي ملموس- فرص للزواج
قلب المرأة الثور وأسرار الحب: يحكم هذه المرأة كوكب الجمال والحب والعاطفة المتكاملة, الزهرة, لذلك هي امرأة بكل معاني الأنوثة, تمتلك جاذبية خاصة في رخامة صوتها, عيناها الواسعتان ينبعث منهما بريق العطف والحنان ونظرتها الهادئة والصافية تنم عن شفافية نفسها, وهي بشكل عام تمتلك الصفات النادرة التي يبحث عنها كل رجل في امرأة وهي الصورة الجميلة التي تحتوي الكثير من النعومة والقوة والحكمة والصبر والتأجج العاطفي والعفوية المستحبة.. هذه الأنثي الهادئة والتقليدية والمحافظة تكره المفاجآت والحياة الصاخبة وتفضل العيش في القري والجبال النائية في أجواء الطبيعة والأكل بطريقة صحية بعيدا عن الضوضاء والإزعاج والتلوث والتدخين..
الجوزاء
يضعكم الفلك تحت اختبارات حرجة تخص الوضع المهني والعمل كما يشهد الوضع العائلي توترا ملحوظا في بداية العام وتعاني بعض العلاقات الهشة من القطيعة والفراق,. سرعان مايسعفكم الحظ ابتداء من شهر( ابريل)لتكون نقطة الانطلاق نحو تحقيق النجاحات التي كنتم كثيرا ما تبحثون عنها.. ينتقل كوكب الحظ المشتري في النصف الثاني من العام في برجك ليقدم الدعم والحظوظ المطلقة.
المرأة الجوزاء وعام2012
صعوبات مالية حتي شهر يونيو وبداية الاطلاقة نحو تحقيق الأماني علي الصعيد المهني والدراسي قلق عاطفي
قلب المرأة الجوزاء وأسرار الحب
هذه المرأة الساحرة والجذابة إن رأيتها لأول مرة فإنها تثير إعجابك وفضولك وكلما رأيتها ستشعر بأنها امرأة أخري, هي امرأة كعدة نساء في جسد واحد, من يرتبط بها يشعر بأنه ارتبط بأكثر من امرأة واحدة. لا تهمها العلاقات العاطفية الثابتة والمستقرة والملزمة لفترة طويلة, وتفضل العلاقات السطحية المؤقتة, لذلك تجدها تتقبل فكرة الطلاق بسهولة, أو أن الكثير منهن يبقين عزبات, من الصعب أن تقيد نفسها بعاطفة واحدة أو تفرض علي حياتها شخصا معينا, لكن إذا ارتبطت بها سوف تشعر بأن حياتك كلها تجديد, إثارة, مغامرة... فحياتها في تغير دائم..
السرطان:
السنة تعتبر سنة الابداع المهني والمالي مع وجود مطبات عائلية بين الحين والآخر, يقدم كوكب زحل في برج الميزان( بيتك الرابع) حتي تاريخ انتقاله5 اكتوبر2012 الدعم المالي ويقلل من ضغوطات العمل. ان لموقع زحل في الميزان وبلوتو في الجدي تأثيرات قوية وضاغطة تشير هذه المعطيات الي انها ستكون سنة مهمة تتخللها احداث حاسمة مغيرة خارجة عن ارادتك في بعض الاحيان.
المراة السرطان وعام2012
سنة الابداع المهني والمالي مع وجود مطبات تخص الوضع العائلي مفاجآت سارة تخص العزاب.
قلب المرأة السرطان وأسرار الحب
هي أكثر النساء عاطفية وشفافية وحساسية, هي أنثي بكل معني الكلمة وتحمل كل صفات الرقة والأمومة الحقيقية, قد يكون من الصعب فهمها أو فهم طبيعة مشاعرها وأحاسيسها, وعليك أن تعرف كيف تغازلها أو كيف الوصول إلي قلبها فهي كسرطان علي شاطئ البحر إذا اقتربت منه هرب إلي المياه, أو تقوقع داخل هيكله ويصعب الوصول إليه, ليست من النساء اللاتي تتجاوب بسهولة مع العاطفة لأنها تخاف أن تجرح أو تعذب, عليك أن توفر لها الشعور بالأمان والجو الرومانسي الهادئ علي ضوء القمر الفضي كي تتجاوب مع نداءاتك وإلا فأنت تضيع وقتك سدي..
الأسد:
اليوم انتم علي موعد مع سنة جديدة تحمل في طياتها ظروفا تساعد علي اكمال الانفراجات التي بدأت معكم في العام الماضي خاصة علي صعيد الخبرة والتعلم واكتساب العبر من أخطاء الماضي ليكون العام ملون بلونين الأول مساندة الحظ لكم والثاني يتطلب منكم بذل جهود مضاعفة لتحدي الأزمات والعقبات التي تواجهكم في الشهور الأخيرة من العام.. يخفف وجود زحل في الميزان الضغوطات المالية لعدة أشهر. ستكون السنة جيدة ومثمرة.
المرأة الأسد وعام2012
تكملون ما بدأتم به في العام الماضي خاصة علي الصعيد الدراسي والخبرة يرجي الاهتمام بالوضع الصحي.
قلب المرأة الأسد وأسرار الحب...
لهذه المرأة شخصية قوية لا تتفق مع النمط التقليدي لبقية النساء.. فهي من النوع الذي يسبب المشاكل ويضع الآخرين في مأزق حرج, حيث تكره التقيد بالعادات والتقاليد الاجتماعية, خاصة إذا شعرت أنها لا تمتلك الحرية والاستقلالية الكافية للتعبير عن نفسها وطموحاتها.. فهي بحاجة إلي الهواء الطلق لتعبر عن مواهبها الدفينة وتبرز شخصيتها, وإلا فإنها تميل للسيطرة علي زوجها وأولادها, إذ إنها لا يمكن أن تعيش حياة عادية.. عليك أن تعرف أنها تكره التعليمات والتوجيهات وتصبو إلي المناصب والمراكز خاصة التي تتطلب المنافسة والتحدي. ففي معظم علاقاتها العاطفية تكون هي صاحبة القرار والاختيار وتلوم بعدئذ شريكها علي الخضوع والاستسلام لها. برغم قناعتها.
العذراء:
تعيشون سنة حافلة بالتغيرات المفاجئ والتي يكون صعب الاستيعاب لمعظم المواليد بتغيراتها.. يشهد العام أزمات مالية صعبة خاصة في النصف الثاني من العام.. يقدم كوكب المريخ في بداية العام فرصا لخوض تجارب او مشاريع جديدة فانت مع المريخ المغامر الاول لذا هدئي من روعك لتتفادي الحوادث والاخطاء وكن اكثر رزانة
المرأة العذراء وعام2012
تغيرات مفاجئه وازمات مالية صعبة خاصة في النصف الثاني من العام انها سنة الارتباط والزواج
قلب امرأة برج السنبلة العذراء
وفية ومخلصة وعليك أن تثق بها. ليست مغرورة وليست خيالية وهي واقعية جدا. الصدق بالنسبة لها هو الجمال, والجمال هو الصدق.. تنجذب إلي الرجل المهذب الذكي والجنتلمان الذي يحافظ علي مشاعرها, ولا تحتمل الرجل الذي يكون سوقيا في تصرفاته أو الذي يلعب القمار ويدمن الخمرة.. امرأة برج العذراء ليست دائما بالصورة التي يرسمها خيال الشخص عندما يسمع لفظ العذراء- فهي امرأة لها عيوبها ومميزاتها كبقية البشر وإن كانت حتي فتاة عذراء, ليس معني هذا إنها رمز الحياء والخجل ولا يمكن أن تضبط واحدة منهن تقوم بعمل غير لائق اجتماعيا أو أخلاقيا. تسعي للحب الحقيقي حتي تتوجه بالزواج, برغم إن الزواج ليس من أحلامها, لكن إذا أحبت حبا حقيقيا بدون آهات أو ويلات ترحب بالزواج.. هذه المرأة تحفظ أسرار زوجها في قلبها وتخلص له مادامت تحبه.








المصدر : الاهرام



الكلمة للرجل ‏..‏ و الفعل للمرأة



كلمتي مش هتنزل الأرض أبدا‏.‏ من منا لايتذكر تلك العبارة التي جاءت علي لسان الفنان الراحل عبدالفتاح القصري أو الريس حنفي في فيلم ابن حميدو‏,‏





والتي كان يرددها عند كل خلاف يقع بينه وبين زوجته.
وكانت الزوجة دائما هي الكسبانة في كل الجولات, يرفع الريس حنفي الراية البيضاء أمامها قائلا: خلاص تنزل المره دي لكن المرة الجاية لاممكن أبدا.
هذا المشهد السينمائي يلخص ـ في كثير من الأحيان ـ الصراع المستمر داخل عش الزوجية ويطرح في الوقت نفسه سؤالا مهما: من صاحب الكلمة في البيت.. الرجل أم المرأة؟!.. ولنستمع إلي الآراء المختلفة.
السيدة سهام تقول: قبل زواجي اشترط زوجي علي ان يكون له كل القرارات وان أطيعه في كل شئ, لأن المركب اللي فيها ريسين تغرق ولأنني لا أريد المشاكل, تزوجت ووافقت لكن بعدا لانجاب بدأت اصطدم معه في كل قراراته لأنه يريد أن تنفذ أوامره دون أن يكون مشاركا لنا في أي شئ, ولهذا بدأت أتركه يقول مايريد وافعل العكس, وعندما اكتشف الأمر حدثت مشكلة كبيرة.
وقررنا بعدها أن يكون لنا أسلوب جديد يستمع هو لرأيي ثم يتخذ مايراه من قرارات وأصبحت أنا مصدر كل القرارات لكن أمام أولادي أبوهم سي السيد والآمر الناهي.
وتؤكد السيدة مها ـ هـ أن الأولاد لايخشون الا والدهم, لذلك احرص علي اشراك زوجي في كل ما يخص الاولاد واخبره بالأفضل لهم, ثم اتركه ليخبرهم برأيه في أي موضوع يطرحونه ليعرفوا ان والدهم هو المسئول عنهم وليس مجرد ضيف.
ويعترف المهندس حلمي بأنه ناطق بقرارات كلها من صنع زوجته.. ويقول: اخرج من البيت في التاسعة صباحا ولا أعود إلا عند منتصف الليل تقريبا, وخلال تناولي العشاء مع زوجتي استمع لكل شئ يخص الاولاد, ورأيها الشخصي في كل سلوك.. وقبل نومي أصدر قرارات جميعها هي مصدرها ولكنها تقوم بابلاغها للاولاد ـ علي لساني ـ ومن يرد مراجعتي ينتظر يوم الاجازة.
فإصرار أي رجل علي أن يكون مصدرا للقرارات وحده شئ غير منطقي والأفضل ان يكون لنا رأي نتخذه معا.
وعن كيفية اقامة اسرة سعيدة بعيدة تماما عن تصلب الرأي وتختفي منها عبارة أنا صاحب الكلمة الأولي والاخيرة, يقول د. محمود عبدالرحمن حمودة استاذ ورئيس قسم الطب النفسي والاعصاب بكلية الطب جامعة الازهر: انه لابد من اعادة صياغة العلاقات الزوجية من خلال لغة الحوار والحب والعشرة والابتعاد نهائيا عن العناد.. واذا تمسك أي من الطرفين بفرض كلمته ستكون نهاية الأسرة مفزعة, ولذلك لابد لكل طرف أن يجلس مع الآخر ويتبادلا الأدوار والمواقع ويتفهم كل طرف كيف يفكر الآخر وماهي وجهة نظره.. لأن التفاهم القائم علي التفكير السليم والصحيح سوف يلغي تماما كلمة أنا صاحب الكلمة الأولي.
وللدكتورة زينب شاهين أستاذة علم الاجتماع والتنمية البشرية رأي في هذا الموضوع تقول فيه: إن العلاقة الزوجية هي علاقة اجتماعية انسانية لها طبيعة خاصة جدا, وهذه الطبيعة تحكم سلوكيات الأفراد داخل العلاقة, والهدف الأساسي استقامة العلاقة واستمرارها بنجاح, ومن هنا كانت خصوصية العلاقة الزوجية. فالشكل الذي يناسب اسرة قد لايناسب أسرة أخري. ويجب تأكيد أن المرأة لم تكن يوما كائنا سلبيا كما أراد لها البعض في بعض الفترات التاريخية, حتي عندما منعت من الخروج من البيت كان لها رأيها حيث كان يجلس معها زوجها ليتحدث معها عند زواج الأبناء.. ومن خلال موقعها كمستشار لزوجها كانت دائما تقوم بدورها في توجيهه الي القرارالسليم. وقد أتقنت النساء في الصعيد القيام بهذا الدور لأنه بحكم العادات والتقاليد هناك ليس من حق المرأة ان تعبر عن رأيها أمام أحد, ومن هنا كانت تقدم رأيها لزوجها الذي يعلنه أمام الناس علي لسانه, وفي كل بيت سنجد أن للمرأة رأيا مؤثرا, لكن الناطق الرسمي بهذا الرأي هو الزوج.. أو الاب.. أو الابن, وختمت حديثها قائلة إنه علي المرأة كما تقوم باعطاء النصيحة بالقرار المناسب لزوجها كي يعلنه, فعليها ان تطلب منه القيام باعلان القرار المشترك أمام الأبناء حتي لايظنوا أن أمهم كائن سلبي, بل شخص مشارك لوالدهم في اتخاذ جميع القرارات.










المصدر : الاهرام







‏أبو الفتوح : ادعو الجيش للابتعاد عن مستنقع السياسة

اكد الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ان مصر لن تقبل غير الهوية الاسلامية ولا احد يستطيع ان يقول ان مصر شعبا ودولة وتاريخ وحضارة غير اسلامية .‏











وهي حضارة كل المصريين مسلمين ومسيحيين ومصر دولة مدنية وليست دينية بمفهوم الدولة الدينية في العصور الوسطي وقال في حديثه لمراسل الاهرام في جدة خلال زيارته للسعودية ولقائه الجالية المصرية بجدة مساء امس الاول الخميس وامس الجمعة(6 يناير) في الرياض بحضور السفير علي العشيري قنصل مصر العام بجدة والسفير محمود عوف سفير مصر بالرياض ان الزيارة تهدف الي لقاء وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة باعتباري امينا عاما اتحاد الاطباء العرب وعضوا بمجلس وزراء الصحة العرب للتعاون الصحي بين الجانبين وايضا للقاء الجالية المصرية في مدن المملكة والتحاور معهم من خلال ممثليهم حول مستقبل مصر في المرحلة المقبلة ومايمكن تقديمه لمصر بعد ثورة25 يناير.
واضاف قائلا: لايجوز لاي مصري بعد الثورة الا ان يكون له دورا في تنمية بلاده سواء علي المستوي السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي فالمصريين بالخارج جزء عزيز علي انفسنا. وناشد ابو الفتوح المصريين في الخارج الذين يقومون بتحويل نحو12 مليار دولار سنويا الي مصر ان يرفعوا نسبة تحويلاتهم خلال الشهور القليلة القادمة مشيرا الي ان ذلك يمكن ان يغني مصر عن الاقتراض من صندوق النقد الدولي وعن اي قروض من اي اطراف اخري.
واعرب عن تشجيعه لحملة المليار دولار التي بدأتها القنصلية المصرية بجدة والتي استنهضت همم المصريين والجالية المصرية في السعودية لتحويل مدخراتهم الي حساباتهم الشخصية بالبنوك المصرية.. وقال نأمل ان يتم تحويل اول مليار دولار قبل حلول السنة الاولي لثورة25 يناير وهذه مشاركة وطنية مهمة تستحق التقدير والاشادة للسفارة المصرية بالرياض والقنصلية المصرية بجدة.
ودعا كل المصريين في الخارج وليس فقط دول الخليج بل ايضا في امريكا واوروبا لأن يرفعوا نسبة تحويلاتهم للدخول في البنوك والتي ستظل باسمائهم كماهي ولكن ضخ اموال بالعملة الصعبة تساعد علي استقرار الاقتصاد المصري وحمايته من اي خلل او انهيار.
وحول رؤيه للاوضاع الحالية في مصر سواء الامنية او الاقتصادية قال الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح ان طول الفترة الانتقالية الحالية مابين بداية نجاح الثورة واقامة نظامنا السياسي( البرلمان ومجلس الشوري وانتخاب الرئيس) يؤدي الي زيادة التحديات الخطيرة والمتمثلة في التحدي الاقتصادي اي توقف الاستثمارات لحين استقرار الوضع السياسي بانتخاب رئيس وحكومة, ومشكلة الامن.
وقال ان استمرار الجيش بعيدا عن ثكناته بمايؤثرعلي الثقة بينه وبين الشعب يمثل تحدي ثالث فالجيش يجب ان يكون بعيدا عن مستنقع السياسة والامن فهو مؤسسة وطنية نقدرها جميعا ولانريد لهذه الثقة ان تهتز.. ونتمني ايضا ان تقل مدة انتخابات مجلس الشوري لتنتهي في آخر فبراير المقبل ويبدأ بعدها مباشرة تشكيل الجميعات التأسيسية ثم انتخابات الرئاسة وفي وجود رئيس مدني وبرلمان مدني وجمعية تأسيسية منتخبة من البرلمان والشوري يوضع الدستور الذي نتمني الا يأخذ وضعه وقتا طويلا.
واستطرد قائلا: لكن طبقا للاستفتاء الدستوري نعلم ان الجمعية التأسيسية تشكل في مدي لايتعدي6 اشهر ونرجو ان يكون اسبوعا والدستور نعلم انه يوضع في مدي لايتجاوز6 اشهر ونرجو ان تكون مدة وضعه شهرا واحدا ثم يستفتي عليه خلال15 يوما.
وردا علي سؤال حول البرنامج الانتخابي الخاص به كرئيس محتمل لمصر قال الدكتور ابوالفتوح ان البرنامج قائم علي ركنين رئيسيين الاول: تعميق الحرية وحقوق الانسان ليس بالشعارات بل بقوانين ونصوص نشارك فيها من خلال الدستور بحيث تصبح قيمة الحرية منصوص عليها ومحمية بالقانون والركن الثاني: استقلال القضاء واحياء دولة القانون التي يكون الجميع فيها من اول رئيس الدولة انتهاء باي مواطن سواسية امام القانون. فلااحد يحصن في مواجهة القانون حتي يشعر المواطن بان العدالة ناجزة ليست بطيئة والقضاء يجب ان يكون مستقلا وله كادر خاص للقضاة والحفاظ علي كرامتهم وانجاز قانون السلطة القضائية.
واضاف ان مشروع نهضة مصر الاقتصادية والسياسية والاجتماعية يبدأ بالتعليم والبحث العلمي علي ان نستفيد من تجارب الاخرين في هذا المجال مثل التجربة الماليزية وايضا الاهتمام بالرعاية الصحة الاولية لجميع المواطنين من اول المواليد يحصلون علي بطاقات رعاية وضمان صحي فلايمكن لاي مواطن ان يكون مهددا في احد حقوقه الاساسية وهو حق الرعاية الصحية والعلاج.
واوضح أن هذا هو مشروعنا في برنامجنا الانتخابي ونأمل في نهاية الاربع سنوات الاولي ان يكون النظام التعليمي استقر ويجد كل مصري اسلوبا لائقا ومناسبا لتعليم ابنائه تعليم محترم ولايدفع اموال طائلة وايضا يجد رعاية صحية دون ان يستنزف ماله في مستشفيات استثمارية.
وردا علي سؤال حول رؤيته لتصاعد التيار الديني في البرلمان وانتقاد بعض القوي السياسية لتصريحات من السلفيين بشأن السياحة والثقافة وغيرها قال: يجب احترام الديمقراطية كالية من اليات انجاز مشروعنا السياسي واذا الشعب المصري توجه لانتخاب برلمان بشكل معين ورؤية معينة فيجب ان نحترم الارادة الشعبية والمهم الا يصل احد لاي منصب في الادارة السياسية لمصر الا عبر صندوق الانتخاب النزيه وهذا هو معني الديمقراطية والا فاننا لن نفصل ديمقراطية خاصة بنا.
وماذا عن الاستقطاب للاسلاميين وايضا التصويت الديني الذي حدث في الانتخابات قال ابوالفتوح: هذا الاستقطاب الذي تم في مجتمعنا نتاج المخاض الديمقراطي ويجب ان يكون التصويت بناء علي كفاءة المرشح في البرلمان او الرئاسة بعد الاطلاع علي تاريخه ونضاله وقدرته علي الحفاظ علي الاستقلال الوطني هذا هو الاساس, اما مسألة الدين فنحن لاننتخب شيخ يلقي وعظ أو قسيس وانا ضد التصويت الديني وسياسة الاستقطاب.
وعن العلاقة بين مصر والسعودية في الفترة الحالية والمستقبلية رد المرشح المحتمل للرئاسة بقوله: ان العلاقة بين البلدين لها خصوصية وفي نفوس الشعبين المصري والسعودي.. والسعودية لها اعتزاز وتقدير للشعب المصري ويعلم السعوديون ايضا بمكانة مصر لديهم ولدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الامير نايف بن عبدالعزيز فقوة مصر تقوي وتدعم قوة السعودية.



المصدر : الاهرام

الاهرام تنشر تصور الحرية والعدالة للجمعية التأسيسية للدستور



اوشك حزب الحرية والعدالة علي الانتهاء من وضع اللمسات النهائية لتصور الجمعية التأسيسية للدستور الذي تعكف اللجنة القانونية للحزب علي إعداده‏,‏ ليتم طرحه علي احزاب التحالف الديمقراطي ثم القوي السياسية لإجراء سلسلة من التعديلات حسبما يتم التوصل إليه‏.‏







د.احمد ابو بركة
د.احمد ابو بركة










وتنفرد الأهرام بنشر تصور لجنة المائة والاسس التي يرتكز عليها الحرية والعدالة في طرحه الجديد أو تصوره لمعايير الجمعية ولجان كتابة الدستور وتفريعاتها المختلفة.
وصرح الدكتور أحمد أبو بركة القيادي بحزب الحرية والعدالة لـالأهرام قائلا: ان رؤية الحزب لمعايير تشكيل لجنة المائة وآليات عملها تستند إلي التراث المصري في المجال الدستوري طيلة الأعوام المائة السابقة, وكذلك خلاصة التجارب العالمية في تعيين لجان كتابة الدستور.
وانطلاقا من ذلك يري الحزب انعقاد الاختصاص بوضع لائحة تبين هذه المعايير والإجراءات من خلال البرلمان دون غيره, ويري أن تأتي اللائحة متضمنة نصا يوضح الاختصاص علي النحو المبين بالدستور.
وقال إن هيكل لجنة المائة يتضمن اختيار رئيس لها وهيئة مكتب وأمانة, وتقسيم اللجان إلي عدة لجان نوعية, تختص كل لجنة بوضع المبادئ الاساسية للمحور الذي تختص به من محاور الدستور.
وأشار إلي أن اللجان المقترحة لكتابة الدستور ست لجان هي:
أولها لجنة تختص بشكل الدولة وطبيعة النظام السياسي, وأساس الرابطة القانونية بين الفرد والدولة. ويقوم عليها متخصصون في النظم السياسية ونظرية الدولة.
واللجنة الثانية: تختص بوضع المبادئ والمقومات الأساسية للمجتمع وتضم بين دفتيها متخصصين في المجال الاجتماعي ديني وثقافي وفكري.. وتنقسم إلي لجنتين فرعتين الأولي تختص بالمقومات الاجتماعية والخلقية, والثانية بالمعوقات الاقتصادية.
واللجنة الثالثة: من لجان كتابة الدستور, تخص الحريات والواجبات العامة والحقوق.
والرابعة, تتولي وضع مبادئ سيادة القانون.
والخامسة: تختص ببيان المبادئ الاساسية المحددة لنظام الحكم وتضم متخصصين في القانون الدستوري والعمل التنفيذي والبرلماني والقضاء والعلاقات الدولية.
وتنقسم لجنةالحكم إلي لجان فرعية, واحدة تتولي وضع المبادئ الخاصة برئاسة الدولة تعريفا وتوصيفا واختصاصا وآلية اختيار, وتختص اللجنة الفرعية الثانية بوضع المبادئ الخاصة بالسلطة التشريعية, بينما تختص الثالثة بالمبادئ الخاص بالسلطة التنفيذية.
ويضيف أبو بركة: وداخل السلطة التنفيذية تنبثق عدة لجان لجنة تختص بهيكل السلطة التنفيذية وتقدم دراساتها وتضع المبادئ في أشكال نظم الحكم لتختار ما بين هيكل ثنائي الرأس رئاسي برلماني أو الهيكل احادي الرأس.
وتابع: في حالة كون الحكم مختلطا ستعقد لجنة تختص بوضع المبادئ الخاصة برئيس الجمهورية اختصاصاته وملامح العلاقة بينه وبين الرأس الثاني في السلطة التنفيذية من جهة, ومن جهة أخري, ملامح علاقته بالبرلمان وباقي السلطات,
وتختص اللجنة الثانية, بوضع المبادئ التي تحكم الحكومة في تكوينها أو شروط اعضائها أو اختصاصاتها وعلاقاتها بالرأس الأخري في السلطة التنفيذية من جهة وبالبرلمان من جهة أخري.
واللجنة تختص أيضا بوضع المبادئ الخاصة بالحكم المحلي وتشكل لجنة لتبحث المبادئ المتعلقة بالجهات المتخصصة والمعاونة للسلطة التنفيذية.
ومن ضمن لجنة نظام الحكم تنبثق لجنة خاصة معنية بالقوات المسلحة ومجلس الأمن والدفاع الوطني, وكل مايتعلق بالقوات المسلحة والأمن القومي, أما معايير لجنة المائة المقترحة من الحرية والعدالة فتشمل اقتراحين الأول ان تضع اللائحة نسبة عددية للمكون البرلماني وغير البرلماني داخل اللجنة علي ان يتم اختيار60 عضوا من خارج البرلمان, و40 من داخله, وذلك حسب التخصصات والتنوعات السابقة ـ وان يعتمد بالأساس علي التعيين في عضوية اللجنة بمبدأ التعيين بقوة الانتخاب.
ويضيف المستشار القانوني د. أحمد أبو بركة ونعني بذلك ان تنتخب كل جهة من الجهات: النقابات والمؤسسات البحثية أو القانونية أو الدينية أو الفكرية العدد المطلوب أو مايزيد عليه وترسله للبرلمان للاختيار منه, أو تنتخب الجهة مباشرة ويتم تعيينه.
والمنهج الثاني, في اختيار لجنة المائة وضع شروط موضوعية بحيث يضمن التمثيل الكامل لكل الفئات والتنوعات الدينية والفكرية, ويحدد أيضا هذه التنويعات ويترك لأعضاء البرلمان التطبيق في اطار التحديد الذي تم وضعه.
وأكد أبو بركة ان ماسبق مازال تصورا للجنة القانونية بحزبالحرية والعدالة وان الرأي للأحزاب والقوي السياسية.





المصدر : الاهرام



وحيد عبدالمجيد ‮:‬ انتخاب الرئيس قبل الدستور ‬يعيدنا للـ"الحاكم الإله"



رفض وحيد عبدالمجيد المنسق العام للتحالف الديمقراطي ‬مقترح اجراء الانتخابات الرئاسية قبل وضع الدستور الجديد،‮ ‬واصفا هذا الأمر بالمغامرة التي تعيد مصر الي صيغة الحاكم الاله صاحب الصلاحيات المطلقة‮.‬
وشدد المنسق العام للتحالف الديمقراطي- في حوار مع‮ "‬أخبار‮ ‬اليوم‮"- علي ضرورة التعجيل في اعداد الدستور الجديد،‮ ‬مقترحا الانطلاق من الأبواب الأربعة الأولي من دستور71‮ ‬ لاختصار فترة اعداد الدستور ونقل السلطة بشكل آمن‮.‬
وناشد د‮. ‬عبدالمجيد القوي السياسية بأن ترتفع الي مستوي المسئولية،‮ ‬وتجنب خلافاتها‮ ‬وصراعتها بشأن الدستور،‮ ‬وتتوافق في أسرع وقت ممكن علي الدستور الجديد‮.‬



المصدر : اخبار مصر


البابا شنودة : الكاتدرائية تزدحم لأول مرة في تاريخها بكل القيادات الإسلامية


أعرب البابا شنودة الثالث- بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- عن عظيم حبه وامتنانه لمُشاركة شعب مصر الأصيل الكنيسة والأقباط في مناسبة عيد الميلاد المجيد، والتي جاءت على كافة المستويات، والتي شملت قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة والوزراء والقيادات الحزبية والإسلامية والبرلمانية، بل والشعبية أيضاً، ملفتا الى ازدحام الكاتدرائية لأول مرة في تاريخها بكافة القيادات الإسلامية في مصر.
وأشاد البابا شنودة بمُشاركة القيادات الإسلامية، مؤكداً أنه لأول مرة- في تاريخ الكاتدرائية- أن تزدحم بكافة القيادات الإسلامية في مصر، بل أثنى على الحضور المُشرف لقادة المجلس العسكري مُعرباً عن شكره للمجلس من أجل الجهود التي يبذلها من أجل رفعة مصر، ومُعرباً عن شكره للجميع لحضور هذا الاحتفال.
وعلى جانب آخر، دعا البابا شنودة كافة الأطياف السياسية بما فيهم القيادات الإسلامية بالاتفاق على الرأي الواحد، والوقوف معاً يداً واحدة من أجل استقرار الأوضاع في بلادنا الحبيبة مصر والعمل من أجل رفعته.
وحول مناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، أشار البابا شنودة الثالث إلى مجئ السيد المسيح من أجل الفقراء والضعفاء الذين ليس لهم مُعين، والذي كان يجول يصنع خيراً من أجل الفقراء والمحتاجين والمرضى، وأنه جاء ليرسي مبادئ الحُب والسلام بين الناس.
وقد شهد القداس الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وعشرة من أعضاء المجلس، الى جانب وزراء الكهرباء والسياحة والثقافة والإسكان وعدد من السفراء والقناصل تتقدمهم السفيرة آن باترسون سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة.





المصدر : اخبار مصر

البابا شنودة يترأس قداس عيد الميلاد بحضور عنان و الشخصيات العامة


ترأس البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء الجمعة قداس عيد الميلاد المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.شهد القداس الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وعشرة من أعضاء المجلس , الى جانب وزراء الكهرباء والسياحة والثقافة والإسكان وعدد من السفراء والقناصل تتقدمهم السفيرة آن باترسون سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة.كما شارك ولأول مرة قيادات جماعة الأخوان المسلمين وذراعها السياسى حزب الحرية والعدالة , حيث قدم الدكتور محمد مرسى رئيس الحزب والدكتور محمد سعد الكتاتنى القيادى بالحزب التهنئة بالعيد للبابا شنودة .. ثم غادر وفد جماعة الإخوان وحزبها الكاتدرائية قبل بدء القداس.
كما أقامت كنائس الأرثوذكس المنتشرة بأحياء محافظة الإسكندرية قداس عيد الميلاد مساء اليوم بعد أن احتفلت الطوائف الكاثوليكية والإنجيلية بعيد الميلاد في الخامس والعشرين من ديسمبر الماضي.وترأس الأنبا روفائيل قداس صلوات عيد الميلاد المجيد بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية نيابة عن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية; حيث نقل تهاني البابا بالعيد وتحدث خلال العظة عن ذكري ميلاد السيد المسيح وقيم التسامح والمحبة والسلام.وشارك في القداس القمص رويس مرقص وكيل البطريرك بالإسكندرية وعدد من أعضاء مجمع كهنة الإسكندرية وأعضاء المجلس المللي بالمحافظة, بالإضافة إلي ممثلي عدد من الطوائف الأرثوذكسية.وحضر القداس ومراسم أعياد الميلاد محافظ الإسكندرية الدكتور أسامة الفولي, ومدير أمن المحافظة اللواء خالد غرابة بالإضافة إلي عدد من ممثلي مختلف التيارات والأحزاب السياسية والشخصيات العامة وممثلي عدد من حملات دعم مرشحين محتملين لرئاسة الجمهورية, بالإضافة إلي عدد من المواطنين المسلمين الذين حضروا لمشاركة الأقباط الأرثوذكس في احتفالهم بعيد الميلاد.وتولت القوات المسلحة وأفراد الشرطة العسكرية بالتعاون مع مديرية أمن الإسكندرية تأمين الكنيسة المرقسية, بينما تولي شباب كشافة الكنيسة تنظيم دخول الضيوف واستقبال كبار الزوار.





المصدر : اخبار مصر


مدير أمن المطار : نشرات دورية لتوعية الأمن بقضايا الحريات والتظاهر


صرح اللواء صلاح زيادة مدير أمن مطار القاهرة الدولى بأن مديرية أمن المطار تقوم حاليا بتقديم نشرات دورية لتوعية أفراد وضباط الشرطة ببعض القضايا العامة التى تهم المواطن وعلى الاخص القوانين الخاصة بالاضراب وحرية التعبير والتظاهر.واضاف -فى تصريح صحفى الجمعة - أنه تم بالاتفاق مع ادارة الشئون القانونية تقديم نشرات توعية لأمن المطار عن انتخابات مجلس الشعب والشورى والنظام البرلمانى والرئاسى, وحق المواطن فى الاعتصام وحق الاضراب وحق التعبير عن الرأى وحق التظاهر وما هو مجرم وغير مجرم والكيفية الصحيحة للاعتصام.وأشار زيادة إلى أن أمن المطار يقوم بتنفيذ خطة جديدة للقضاء على ظاهرة تكدس السيارات أمام المطار, عبر التكثيف الأمنى لضبط المخالفات وزيادة التواجد الشرطى داخل وخارج الصالات لتحقيق الانضباط وتأمين الركاب والمسافرين والمستقبلين.




المصدر : اخبار مصر


جنوب السودان قلقة من تفوق التيار الإسلامي في الانتخابات



أعلن مصدر مسئول بوزارة الخارجية ، في تصريح لأخبار مصر الجمعة، أن تقدم التيارات الإسلامية ، متمثلة في حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي للإخوان المسلمين، وحزب النور السلفي، في الانتخابات البرلمانية في مصر يسبب قلقا في جنوب السودان.
وأضاف أن جنوب السودان تخشى من تحالف حكومة إسلامية في مصر مع التيار الإسلامي في شمال السودان، مما قد يضر بمصالح جنوب السودان.
وفي محاولة لإزالة هذه المخاوف، تأتي زيارة وزير الخارجية محمد عمرو في التاسع من يناير إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، كأول محطة في هذه الرحلة المكوكية لوزير الخارجية والوفد المرافق معه، والتي ستشمل زيارة نيروبي ودار السلام وكيجالي وكينشاسا، وتختتم الزيارة في الخرطوم بشمال السودان، في 14 يناير.
وتهدف هذه الزيارة إلى تأكيد العلاقات مع دولة جنوب السودان الحديثة الميلاد، لأن الروابط التاريخية والجغرافية لن تتغير بتغير القيادات والأشخاص.
كما أنه ليس من العدل إختزال علاقات مصر بأفريقيا فقط في مياه وحوض النيل، لأن هذه العلاقات أملاها التاريخ المشترك، وفرضها الجوار الجغرافي.



المصدر : ايجى نيوز


الجنزورى : الأحد البدء فى صرف تعويضات مصابى وشهداء الثورة


قرر الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء بدء استقبال المصابين وأسر الشهداء اعتبارا من يوم الأحد الموافق 8 يناير 2012 بالمقر الجديد الكائن بشارع بورسعيد بالقاهرة كإدارة تنفيذية؛ لتفعيل دور المركز القومى فى تنفيذ الياته لتقديم الدعم المادى وتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لأسر الشهداء والمصابين.
وأكد الجنزورى – فى بيان خرج عقب اجتماع مجلس الوزراء الجمعة بهذا الشأن – أن قراره جاء نتيجه الحاجة الماسة لتقديم الرعاية للمصابين وأسر الشهداء، ولحين استكمال اجراءات اعداد المقار ، واستكمال تشكيل المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين ، والذى من المنتظر أن يستغرق اعداده عدة ايام.
ولفت البيان أنه تنفيذا للبيان الصادر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 88 بشن اعتبار مصابى وشهداء احداث ماسبيرو، وكذا مصابى وشهداء أحداث محمد محمود، وشهداء أحداث مجلس الوزراء من مصابى وشهداء الثورة فى كافة أرجاء التعامل المادى والرعاية والتكريم، فقد قرر الجنزورى فى بدء إجراءات صرف المستحقلات والتسجيل لأسر الشهداء والمصابين كما يلى:
- استقبال باقى حالات مصابى ثورة 25 يناير اعتبارا من يوم الأحد الموافق 8 يناير 2012
- استقبال طلبات التسجيل لأسر الشهداء أحداث ماسبيرو يوم الأثنين 9 يناير 2012
- استقبال طليبات أسر الشهداء أحداث محمد محمود يوم الثلاثاء الموافق 10 يناير 2012
- استقبال طلبات أسر شهداء أحداث مجلس الوزراء يوم الاربعاء الموافق 11 يناير
على ان يتم معالجة البيانات واستيفاء مؤيدات الصرف التى تتلخص فى التالى:
- أصل الشهادة الطبية الدالة على الاصابة.
- قرار النيابة العامة.
ويتم بدء الصرف طبقا للتوقيات الأتية:
- صرف مستحقات الدعم المادى لأسر شهداء ماسبيرو اعتبارا من يوم الحد الموافق 15 يناير 2012
-صرف مستحقات الدعم المادى لأسهر شهداء محمد محمود يوم الأثنين الموافق الأثنين 16 يناير 2012
-صرف مستحقات الدعم المادى لأسر شهداء مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الموافق 17 يناير 2012
كما تقرر تقديم الأوراق الدالة لمصابى أحداث ماسبيرو يوم الأحد الموافق 15 يناير 2012 ،وتنفيذ آليات الصرف اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 17 يناير 2012.
وتقرر تقديم الوراق الدالة لمصابى أحداث محمد محمود يوم الأثنين الموافق 16 يناير 2012 ،وتنفيذ آليات الصرف اعتبارا من يوم الإربعاء الموافق 18 يناير 2012.
كما قرر الجنزورى تقديم كافة الرعاية الطبية وعلاج مصابى الثورة على نفقة الدولة فى الداخل أو الخارج بعد تنفيذ الإجراءات القانونية للسفر للخارج بواسطة وزارة الصحة.
وتهيب الإدارة التنفيذية للمركز القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين سرعة العمل على تسليم عدد 2 صورة 6x4 للمركز القليمى لرعاية أسر الشهداء والمصابين بالمحافظات لسرعة استخراج كارنيه مصابى ثورة 25 يناير ؛وذلك للبدء فى تفعيل العمل به قبل 25 يناير ولما له من مردود علاجى فى عدد 27 محافظة على مستوى الجمهورية،واستخدامه فى كافة المواصلات العامة للدولة طبقا لقرار الدكتور كمال الجنزورى، وسوف يتم توزيع شهادات التكريم لأسر الشهداء والمصابين يوم 25 يناير بعد توقيعها من الجنزورى لتسليمها بواسطة المحافظين فى إطار احتفالات المحافظات بثورة 25 يناير.





المصدر : اخبار مص



القوات المسلحة : دوريات ثابتة ومتحركة لتأمين الكنائس


حرصا من القوات المسلحة على إقرار الأمن والأمان للمجتمع المصرى فقد قامت بدفع عدد ( 432 ) دورية تأمين ثابتة ومتحركة إتخذت أوضاعها لتأمين الكنائس ودور العبادة المسيحية خلال إحتفالات المواطنين المسيحيين بعيد الميلاد المجيد.



المصدر : اخبار مصر




موسي يصلي الجمعة بمسجد عمر مكرم و يحضر قداس الأقباط الكاثوليك


أدى عمرو موسي المرشح لمحتمل لرئاسة الجمهورية صلاة الجمعة بمسجد عمر مكرم .
واستمع موسى إلى خطبة الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم, والتي تحدث فيها عن آداب الاختلاف مع الآخر في الدين أو الانتماء السياسي وكذلك عن القصاص للشهداء .
وفي نهاية تأدية الصلاة رحب شاهين بموسي وقال له "نرحب بك كمرشح محتمل لرئاسة الجمهورية ومواطن مصري خالص", وإذا بأحد شيوخ السلفيين "والمعروف بالشيخ يحيي " يقاطع الشيخ مظهر ويقول له نحن لا نرحب بأي أحد كان يعمل مع النظام السابق, فلم يلتفت موسى لما ردده الشيخ السلفي واستمر في مصافحة المصلين .
كما توجه موسى عقب انتهاء الصلاة لتقديم التهنئة إلى الأقباط الكاثوليك بكنيسة قصر الدوبارة القريبة من مسجد عمر مكرم واستقبله كبار القساوسة والرهبان ليحضر مراسم القداس في وجود عدد من الشخصيات العامة منهم الإعلامي حمدي قنديل والدكتور محمد أبوالغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي والفنان خالد النبوي والفنانة بسمة والدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.
يذكر أن موسى وجهت له الدعوة للمشاركة في حضور قداس الكنيسة الأرثوذكسية والذي سيقيمه البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية الأرثوذكسية مساء الجمع

ة




المصدر : اخبار مصر


وفد من الإخوان و"الحرية والعدالة" لتهنئة الأقباط بأعياد الميلاد



أعلنت جماعة الإخوان المسلمين, وحزبها "الحرية والعدالة" اليوم الجمعة مشاركتهما فى احتفالات الأقباط بأعياد الميلاد المجيد .
حيث كلف الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة وفدين لتقديم التهنئة لكل من الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية بعيد ميلاد السيد المسيح (عليه السلام) تلبية للدعوة التى تلقتها الجماعة.
وذكر بيان صادر عن الجماعة اليوم ,ان الوفد الأول يضم الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام, والدكتور محمود حسين الأمين العام, والدكتور عبد الرحمن البر عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالمنصورة, والدكتور محمود أبو زيد, عضوى مكتب الإرشاد, والكاتب محمد عبد القدوس, لتقديم التهنئة للكنيسة الأرثوذكسية, فيما يضم الوفد الثانى كلا من الدكتور محمود غزلان المتحدث الإعلامى باسم الإخوان المسلمين, ووليد شلبى المستشار الإعلامى للمرشد العام, لتقديم التهنئة للكنيسة الإنجيلية.
من جهة أخرى, أعلن حزب الحرية والعدالة, أنه قرر إيفاد وفد رسمى, برئاسة الدكتور محمد مرسى رئيس الحزب والدكتور محمد سعد الكتاتنى الأمين العام للحزب,للمشاركة فى احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بقداس عيد الميلاد, وتهنئة الأقباط بذكرى مولد المسيح عليه السلام.
وأكد الحزب أنه سيشارك فى الاحتفال بهذه المناسبة الجليلة استجابة لأوامر الله ببر المسيحيين والقسط إليهم, لأنهم الأقرب مودة للذين آمنوا, كما أن مثل هذه المناسبات تعتبر فرصة للتأكيد على أهمية التواصل ونشر المحبة المبنية على المبادىء السليمة التى تخلق حالة من الحوار والتلاقى بين الأفكار البناءة للطرفين.
كما أعلن حزب الوفد الجمعة مشاركته فى الوقفة الرمزية بالشموع أمام كنيسة العذراء مريم فى إمبابة ضمن مبادرة الناشطة السياسية المستقلة سمية الجناينى التى دعت لوقفات سلمية رمزية بالشموع أمام الكنائس مساء الجمعة لمشاركة الأقباط احتفالات عيد الميلاد المجيد تحت شعار:" نحتفل سويا كمصريين وشعب واحد".



المصدر : اخبار مصر


دراسة تكشف أسباب مغادرة الإخوان الكاتدرائية قبل كلمة البابا



قال بيان إعلامى صادر عن حزب الحرية والعدالة - الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين – إن قيادات الحزب والجماعة قدمت التهنئة للبابا شنودة بمناسبة عيد الميلاد المجيد وغادرت الكاتدرائية قبل بدء القداس.وأوضح البيان، أن حزب الحرية والعدالة أوفد رئيسه وأمينه العام لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بعيد الميلاد، حيث قدم الدكتور محمد مرسى والدكتور محمد سعد الكتاتنى التهنئة بالعيد للبابا شنودة، ثم غادرا الكاتدرائية قبل بدء القداس.وأشار البيان إلى أنه عقب وصول البابا شنودة الثالث لمقر القداس استقبله الأقباط بالزغاريد والتصفيق وتوجه الأنبا أرميا سكرتير قداسة البابا إلى الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام للإخوان واصطحبه والوفد المرافق له، وقام بتهنئة البابا والسلام عليه، ثم غادر الكنيسة وبعدها صعد د.محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة والدكتور سعد الكتاتنى وقاما بتهنئة البابا، حيث دار حوار قصير بينهما ثم غادر أعضاء حزب الحرية والعدالة الكنيسة.وفى السياق نفسه، كشفت دراسة شرعية أعدها الشيخ عبد الخالق شريف مسئول قسم النشر بجماعة الإخوان المسلمين عن حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم عن فتوى أصدرها الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، تؤكد أن الإسلام لا يمنع المسلمين من تهنئة المسيحيين بأعيادهم، لكن بدون اشتراك المسلم فى الطقوس الدينية التى هى من خصائص المسيحيين.وقال القرضاوى فى الفتوى التى وردت فى الدراسة: "من حقِّ كل طائفة أن تحتفل بعيدها بما لا يؤذى الآخرين، ومن حقها أن تهنئ الآخرين بالعيد، فنحن المسلمين لا يمنعنا ديننا أن نهنئ مواطنينا وجيراننا النصارى بأعيادهم، فهذا داخل فى البر، كما قال الله تعالى: (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8))(الممتحنة)، وخصوصًا إذا كانوا يجاملون المسلمين ويهنئونهم بأعيادهم، فالله تعالى يقول: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) (النساء: من الآية 86). وأضاف:" لكن لا يشترك المسلم فى الطقوس الدينية التى هى من خصائص المسيحيين".وأكدت الدراسة، أنه لا يوجد نص قاطع واضح فى تحريم تهنئة المسيحيين بالأعياد، وأن من ذهب إلى التحريم رأى أن هذا الفعل يحمل فى مضمونه الرضا بما هم عليه من عبادة، وهذا أمر متعلق بالنية التى لو توفرت فى قلب صاحبها كان كافرًا، سواء نطق بها أو لم ينطق، حضر أو لم يحضر.ودعت الدراسة إلى ضرورة التفريق بين المجاملة والاعتقاد واعتبرت أن هذا الأمر محض اجتهاد يختلف حسب العصر وحال الإنسان والظروف المحيطة بالأمة، كما أشارت إلى أن الحجة بترك الرسول- صلى الله عليه وسلم - للفعل لا يعد حكماً بالترك فى كل الأحوال.واستدرك الشيخ عبد الخالق الشريف فى الدراسة على ما أورده الإمام ابن القيم فى كتابه "أحكام أهل الذمة" والذى ذهب فيه إلى تحريم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، حيث أكد الشريف أن ابن القيم لم يورد نصًّا واضحًا قطعيًّا صريحًا فى المسألة كما لم يورد قولاً عن كبار الصحابة، وأنه ذهب إلى جعل القول دالاًّ على رضاه بدين غير المسلم وهذا أمر متعلق بالنية.وتسأل الشريف فى الدراسة: "هل منح غير المسلمين سهمًا من الزكاة التى لا يجوز أن يعطوا منها وهو سهم المؤلفة قلوبهم، وإننى أرى أن إعطاءه ليس متوقفًا على قوة المسلمين أو ضعفهم، لأن التعليل ليس نصًّا فى الآية، بل هذا ما أراه من جواز إعطائهم لتأليف القلوب ولو كانت دولة الإسلام قوية لمزيد انتشار الحق- هذا والله أعلم- والسؤال عندي: هل منحهم هذا السهم أشد من تهنئتهم بأعيادهم أم لا؟".واستند الشريف فى دراسته إلى أن النبى - صلى الله عليه وسلم- زار كنيسة وذهب إلى بيت المدارس، وهو المكان الذى تحفظ فيه التوراة وتدرس، كما أنه يوضح ضوابط دخول الكنيسة والجائز والممنوع".ونقلت الدراسة فتاوى لعلماء دين معاصرين تجيز تهنئة المسيحيين والذهاب إلى بيوتهم أو كنائسهم مع بأعيادهم ضوابط واختلاف بينهم ومن بينهم: الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد، الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوى، الأستاذ الدكتور محمد السيد دسوقى عضو مجلس الشورى السعودى الشيخ حاتم الشريف، الدكتور شرف القضاة، الأستاذ الدكتور محمد رشيد رضا، الشيخ مصطفى الزرقا، الشيخ أحمد الشرباجى.



اليوم السابع


تجدد الاشتباكات بميدان التحرير بعد شائعة وجود شرطى بين المعتصمين



تجددت الاشتباكات بميدان التحرير بين عدد من البلطجية ومرتادى الميدان من المواطنين الزائرين، حيث أشيع بين المعتصمين بصينية الميدان بوجود أحد أفراد الشرطة بين الزوار ويحمل سلاحاً نارياً، نتج عنه الالتفاف حول هذا الشخص محاولين الاعتداء عليه مستخدمين الشوم والأسلحة البيضاء، مما أدى لفرار هذا الشخص واختبأ داخل مطعم هارديز، وقام عدد من البلطجية بتحطيم الباب الزجاجي لهارديز محاولين الإمساك بهذا الشخص، مما أدى الى إغلاق المحل بالكامل أمامهم.وقد أكد عمال مطعم هارديز "لليوم السابع" أن هذا الشخص ليس شرطياً، وأنه طالب، وذلك بعد أن فحصوا بطاقته الشخصية، وأنه ليس بحوزته أى أسلحة نارية.فيما تجمع عدد كبير من المعتصمين والمارة أمام المطعم، ونجح البعض فى إخراج هذا الشخص من داخل المطعم وإنهاء الاشتباك بعد أن تأكدوا انه ليس من الشرطة.



اليوم السابع


الجمعة، 6 يناير، 2012

ننشر نتائج دوائر الدقهلية..فوز "هانئ".. و"مرتضى" يخوض جولة الإعادة


انتهت اللجنة العامة للانتخابات بالدقهلية من فرز صناديق انتخابات مجلس الشعب فردى وقوائم، وقد تم حسم مقعد واحد فقط للدكتور يسرى هانئ فى الدائرة الأولى، بينما تتم الإعادة على 11 مقعداً، وجاءت نتيجة القوائم كما يلى:الدائرة الأولى: وتضم: المنصورة ومركز المنصورة وطلخا وبلقاس وجمصة ونبروه:جاءت قائمة حزب الحرية والعدالة بالدائرة فى المركز الأول، حيث حصلت على 253382، تلتها قائمة حزب النور وحصلت على 227625، ثم قائمة الثورة مستمرة وحصلت على 102613، ثم الوفد وحصل على 97082 صوتا.الدائرة الثانية، وتضم دكرنس ومنية النصر والمنزلة ومنية النصر وميت سلسيل والمطرية والجمالية:بلغ إجمالى الأصوات الصحيحة 617638 صوتا، وحصل حزب الحرية والعدالة على الترتيب الأول بإجمالى أصوات 237431 صوتا بنسبة 38.5%، وحزب النور على 169864 صوتا بنسبة 29.1%، وحزب الوفد على 73420 صوتا بنسبة 11.9%، والثورة مستمرة على 54308 أصوات بنسبة 8.8%، وحزب الاتحاد على 2.8%، والكتلة المصرية على 2.1% وحزب الإصلاح والتنمية على 2% وحزب المواطن المصرى على 1.7% وحزب الوسط على 1.4% وحزب مصر الحديثة على 1% وحزب السلام الديمقراطى على 0.8%.الدائرة الثالثة: وتضم "ميت غمر ومركز ميت غمر وأجا وتمى الأمديد والسنبلاوين وبنى عبيد":بلغ إجمالى عدد الأصوات الصحيحة 686 ألف صوت، وحصل حزب الحرية والعدالة على المركز الأول بإجمالى أصوات 250563 صوتا، وجاء حزب النور فى الترتيب الثانى، وحصل على 220685، وحزب الوفد على 68367، وحزب المواطن المصرى على 20059 صوتا والكتلة المصرية على 21082 وحزب السلام الديمقراطى على 22180 صوتا، وحزب المواطن المصرى على 20059 والكتلة المصرية على 21082، وحزب المستقلين الجدد على 23466 صوتا، وحزب الاتحاد على 26484، والثورة مستمرة على 72953، وحزب الإصلاح والتنمية على 9531، وحزب الوسط على 18630 وحزب العدل على 2047، وحزب مصر القومى على 27121، وحزب مصر الحديثة على 19129 صوتاً.المقاعد الفردية:الدائرة الأولى (مركز ومدينة المنصورة):فاز الدكتور يسرى محمد هانئ مرشح حزب الحرية والعدالة من الجولة الأولى، وحصوله على عدد أصوات 244216، وتجرى الإعادة على مقعد العمال بين كل من طارق قطب مرشح الحرية والعدالة عمال، بعد حصوله على 155594 صوتاً، ووحيد فودة مرشح مستقل وعضو مجلس الشعب 2010 عن الحزب الوطنى وحصل على 90283 صوتاً.الدائرة الثانية فردى (بلقاس وطلخا ونبروه وجمصة):وتجرى الإعادة بين كل من الدكتور حسن جمعة مرشح الحرية والعدالة فئات، مع الشيخ على قطامش مرشح حزب النور فئات، وسعد الحلوجى مرشح الحرية والعدالة عمال، ومحمد إسماعيل مرشح حزب النور عمال.الدائرة الثالثة فردى (دكرنس وشربين ومحلة دمنة):وتجرى الإعادة بين كل من الدكتور عماد شمس الدين محمد عبد الرحمن مرشح حزب الحرية والعدالة فئات، وحصل على 90152 صوتا وعبد الحميد عيسى محمد حسن مرشح الحرية والعدالة عمال، وحصل على 79069 صوتا، والدكتور أحمد إسماعيل شكرى إبراهيم شكرى مرشح حزب العدل فئات، وسليمان حامد سليمان مرشح حزب النور عمال. الدائرة الرابعة فردى (المنزلة ومنية النصر وميت سلسيل والمطرية والجمالية):دخل المهندس إبراهيم أبو عوف أمين حزب الحرية والعدالة بالدقهلية على مقعد الفئات مرحلة الإعادة، وحصل على 149395 صوتا، بينما حصل منافسه الدودى محمد محمد محلب فئات مستقل على 34087 صوتا، وحصل محمود نبيه حسانين فلاح مستقل على 50829 صوتا، وخالد مصطفى كامل عبد السلام موسى وشهرته خالد الحداد، وحصل على 46522 صوتا.الدائرة الخامسة فردى: (ميت غمر وأجا):تجرى الإعادة بين كل من الدكتور خالد الديب مرشح حزب الحرية والعدالة فئات، وحصل على 133366 صوتا، والمستشار مرتضى منصور فئات مستقل، وحصل على 95425 صوتا على مقعد الفئات.كما يخوض جولة الإعادة على مقعد العمال بالدائرة السيد منصور مرشح التحالف الديمقراطى، وحاصل على 117377 صوتا، وبين طارق الغفير وحاصل على 95408 صوتا.الدائرة السادسة فردى: (السنبلاوين وتمى الأمديد وبنى عبيد)تجرى الإعادة بين ثلاثة على مقعد العمال والفلاحين ومرشح على مقعد الفئات، حيث تجرى الإعادة بين كل من أسامة محمد عبد العاطى متولى فلاح مستقل، وحصل على 52686 صوتا، والمهندس السيد محمد العدوى نيازى وشهرته "السيد العدوى" مرشح حزب الحرية والعدالة، وحصل على 49815 صوتا، ورمضان محمد الإمام مرشح حزب الحرية والعدالة عمال وحصل على 49815 صوتا وعبد القادر إبراهيم عبد الرحمن مرشح حزب النور فلاح، وحصل على 44582 صوتا.




المصدر : اليوم السابع


خروج الوسط و الوفد و سرحان و أبو حلو أبرز مفاجآت انتخابات شمال سيناء


كشفت نتائج انتخابات شمال سيناء التى أعلنت نتائجها يوم أمس عن مفاجآت عديدة، لعل أبرزها خروج حزبى الوسط والوفد من السباق نهائيا، وكان من المتوقع حصول أحدهما على مقعد، بحيث تحصل 4 قوائم، كل قائمة على مقعد واحد، إلا أن ضعف أصوات الحزبين رجحت كفة الحرية والعدالة فى انتزاع المقعد الثانى فى القائمة وبكل يسر، هذا بالإضافة إلى خروج المرشحين المستقلين المهندس رمضان سرحان من قبيلة البياضية فى بئر العبد وفرج أبو حلو من قبيلة أرميلات فى رفح، ورغم التحالف بينهما، إلا إنهما حتى لم يدخلا من واقع الأصوات إلى قمة المنافسة، وكذلك دخول المرشح على سالمان إلى سباق الإعادة، وهو من قبيلة الأخارسة فى بئر العبد، إذ حصل على 17.323 صوت، وكان مفاجأة للجميع.وأظهرت النتائج أنه كان هناك عدد من المرشحين قريبين إلى الإعادة، من بينهم عادل الزناتى من أبناء الوادى بشمال سيناء حصل على 12.140 صوت فى الفئات، وكان ينتظر أن يعيد مع الشوربجى مرشح الحرية والعدالة فئات، إلا أنه تم اختيار 3 مرشحين عمل بواقع أعلى الأصوات، مما أدى لحالة من الغضب بين مؤيديه وعبد الكريم بدوى مدعوم من حزب الوسط 10.295 فئات ومحمد عدلى الهندى مدعوم من أهل السنة والجماعة 8928 عمال.وحقق عدد من المرشحين مفاجآت أيضا فى الحصول على أصوات كبيرة من بينهم الدكتور سليمان عرادة نائب سابق بالوطنى المنحل حصل على 7365 صوتا وصالح أبو رياش 6850 صوتا وسمرى مرعى رئيس لجنة حماية الثورة 5796، فيما حصل فرج أبو حلو 3790 أقل من المتوقع وياسر سمرى صبيح 3198 ورمضان سرحان 3750 أقل من المتوقع.فيما حصل مرشح الكتلة سامى العطى على 1850 صوتاً فقط وحمادة سكر مرشح الوفد 2831 وموسى بكير مرشح حركة ثوار سيناء حصل على 672 صوتا.كما كشفت النتائج عن ضعف عدة أحزاب لم تحصل إلى على أصوات قليلة، منها المواطن المصرى 574 والاتحاد 368 والشعب 277 صوتا، ويخوض مرشح الحرية والعدالة فئات جولة الإعادة مع 3 مرشحين عمال.وجاءت النتائج كالتالى عبد الرحمن الشوربجى فئات حرية وعدالة حصل على 37438 صوتا وسامى الكاشف عمال حزب النور حصل على 19680 صوتا وعلى سالمان مستقل عمال حصل على 15799 صوتا ويحيى الغول عمال مرشح الكتلة المصرية حصل على 12849 صوتا. ومن المنتظر أن تكون انتخابات الإعادة ساخنة للغاية فى ظل وجود 3 مرشحين من العريش مقابل مرشح من بئر العبد.


المصدر : اليوم السابع




5 حركات إسلامية و حزب "النور" يطالبون بالقصاص لـ "سيد بلال"


ينظم اليوم الجمعة 5 حركات إسلامية وحزب النور السلفى وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى؛ للمطالبة بالقصاص بحق الشهيد الشيخ سيد بلال، الذى قتل على يد رجال أمن الدولة بمحافظة الإسكندرية.وينضم للوقفة اليوم كل من "رابطة النهضة والإصلاح" التى دعت للوقفة، و"الجبهة السلفية"، وحركة "حازمون" التى تدعم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل لرئاسة الجمهورية، و"ائتلاف دعم المسلمين الجدد"، وأخير حزب النور السلفى الذى أعلن مؤخراً مشاركته، وقال نادر بكار، المتحدث الرسمى لحزب النور فى بيان على الصفحة الرسمية لحزب النور على موقع التواصل الاجتماعى: "سنشارك غداً إن شاء الله فى الوقفة الاحتجاجية للمطالبة بحق أخينا سيد بلال".وقال الدكتور هشام كمال، المنسق العام لائتلاف المسلمين الجدد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن قتلة الشهيد سيد بلال لم يقدموا للمحاكمة حتى الآن، رغم مرور عام كامل على وفاة بلال، مطالباً بتقديم المتورطين فى قتل سيد بلال العام الماضى، والذى فقد حياته إثر عمليات تعذيب على يد الأجهزة الأمنية فى محافظة الإسكندرية.فى سياق متصل أعلنت حركة كفاية بالإسكندرية، عن تنظيم وقفة احتجاجية عصر اليوم، الجمعة، أمام مكتبة الإسكندرية، وذلك لإحياء الذكرى الأولى للسيد بلال شهيد الداخلية، والذى توفى أثناء التحقيق معه على خلفية أحداث تفجيرات كنيسة القديسين، وقالت الحركة فى بيان لها: إن سيد بلال مواطن مصرى يقطن فى الإسكندرية، اعتقله رجال جهاز أمن الدولة، والكثير من السلفيين للتحقيق معهم فى تفجير كنيسة القديسين، وقاموا بتعذيبه حتى الموت.




المصدر : اليوم السابع

عمرو يوسف : "الهارب" سيكون نقطة تحول فى تاريخ الدراما




أعرب الفنان عمرو يوسف عن سعادته بالمشاركة فى مسلسل "المنتقم"، مشيراً إلى أن العمل سيكون واحداً من أهم التجارب التليفزيونية، وسيأتى بتغير كبير على الدراما العربية، مشيراً إلى أنه ليس قلقاً من تقديم نوعية المسلسلات الدرامية التى تدور أحداثها فى 120 حلقة.وقال باسم: نحن صناع دراما فى مصر أصحاب ريادة، ومن الطبيعى دائماً أن تكون هناك محاولات للتجديد، ففى الماضى كنا أول من قدم السباعيات، ثم تطور الأمر إلى 15 حلقة، وبعدها وصلنا إلى 30 حلقة، وكان لابد من التماشى من الواقع والتغيير لنجرب الـ 120 حلقة، وأعتقد أننا سننجح فى هذه التجربة، خاصة أن المسلسل كتبه المؤلف هشام هلال بطريقة تشويقية، تجعل المشاهد ينتظر بشغف جميع حلقات المسلسل.وعن دوره فى المسلسل قال يوسف: "أجسد دور شخص تعرض لظلم فى حياته، ويحاول أن يرد الظلم الذى تعرض له بالانتقام، وخلال ذلك، يرتبط بقصة حب مع "ندى" حورية فرغلى، ويتزوج منها، ثم يستكمل الصراعات مع كل من سامح الصريطى، ومحمد أبو داود، وإيناس كامل، إلى أن يكتشف بأن الانتقام، لن يعوضه عما حدث له، ولن يسترد من خلاله حقوقه، بل أحيانا يكون التسامح أهم.وأشار عمرو إلى أن المنتقم لن يتشابه مع المسلسلات التركية، خصوصاً أننا نعتمد فى التصوير على الأماكن الطبيعية، وسنقوم بالتصوير فى مصر وعدد من الدول الأخرى، وأعتقد بأن مخرج بحجم وقيمة حاتم على، يملك القدرة على إخراج عمل مميز مثل أعماله السابقة.وعن فيلمه الجديد "واحد صحيح" قال: بالتأكيد وقت عرضه حاليا مهم بدرجة كبيرة بالنسبة لى؛ لأنه فيلم مهم، وأتوقع بأنه سيكون علامة فى السينما المصرية. خصوصاً بعد رد الفعل الذى لمسناه عند عرضه الفيلم بمهرجان دبى، وتحقيقه نجاحاً كبيراً هناك، أكبر دليل على كلامى، وعلى الرغم من عدم تحقيقه لجوائز هناك، إلا أن امتلاء القاعة وقت عرضه، ورد فعل الناس كانت جائزة بالنسبة لنا، وأتمنى بأن يحقق نجاحاً بعد عرضه بالقاهرة.وتابع يوسف قائلا: أنا سعيد بالتعاون فى "واحد صحيح" مع جميع العاملين فيه، وبالتحديد هانى سلامة الذى يعتبر أول تعاون بيننا، وأصبحنا أصدقاء من أول يوم تصوير، وهو أول من بارك لى على "المنتقم"، وأعتقد أن هذه الروح ظهرت بعد عرض الفيلم.





المصدر : اليوم السابع


هروب فريق المراقبين العرب من قرى دمشق بعد إطلاق الجيش النارعليهم


اضطر فريق من مراقبى الجامعة العربية إلى مغادرة ريف دمشق فى أعقاب إطلاق نار عشوائى من قبل قوات الأمن السورية. وذكرت قناة "العربية" فى تقرير لها اليوم، الجمعة، أن الفريق وصل إلى المنطقة بعد ظهر أمس، الخميس، حيث احتشد المواطنون حولهم بحى عربين، وبعد ساعات قليلة اضطر أعضاء الفريق إلى مغادرة المنطقة فى عجالة بعد أن بدأت القوات الحكومية إطلاق النار صوب حشود المواطنين.يذكر أن فريق المراقبين العرب فى سورية منوط به مراقبة التزام النظام السورى ببنود الخطة التى اقترحتها الجامعة العربية، ووافقت عليه دمشق أواخر العام الماضي، بهدف إنهاء الحملة القمعية العنيفة ضد المتظاهرين المسالمين، والتى تشهدها البلاد منذ عشرة أشهر.



المصدر : اليوم السابع

"العال" الإسرائيلية تحمل 62 راكباً للمشاركة فى احتفالات أبو حصيرة


استأنفت شركة طيران العال الإسرائيلية، اليوم الجمعة، رحلاتها الجوية بين القاهرة وتل أبيب، بعد توقف دام أكثر من شهرين، وذلك برغم انخفاض حجم الحركة الجوية بين مصر وإسرائيل.وذكر مصدر مسئول بمطار القاهرة أن "رحلة العال رقم 443" وصلت وعليها 62 راكباً، معظمهم من عرب إسرائيل، وبعض اليهود، حيث سيتوجه بعضهم إلى مقبرة أبو حصيرة في قرية ديمتوه بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وبشكل فردى، وغادرت برحلة رقم 444 وعليها 18 راكبًا فقط".وأضاف المصدر "تم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لتأمين ركاب الطائرة بعد خروجهم من المطار، كما تم تخصيص البوابتين رقم 1 و2 بصالة السفر لدخول ركاب الطائرة المسافرين برغم قلتهم".




المصدر : اليوم السابع


الإسماعيلى يواجه البلدية اليوم بالبدلاء استعداداً لسموحة


قرر الجهاز الفنى للإسماعيلى، بقيادة محمود جابر، خوض مباراة ودية أمام فريق بلدية المحلة فى الثالثة عصر اليوم الجمعة باستاد الإسماعيلية، استعداداً لمواجهة سموحة الاثنين المقبل باستاد الإسكندرية، ضمن منافسات الجولة الثالثة عشرة للدورى العام.من جانبه، قال أبو طالب العيسوى المدرب العام للدراويش لـ"اليوم السابع"، إنه سوف يتم إشراك بدلاء الفريق بجانب اللاعبين الذين شاركوا لأوقات قليلة فى مباراة الإنتاج، لتجهيزهم فنياً وبدنياً لمباراة سموحة، على أن يحصل اللاعبون الذين خاضوا لقاء الإنتاج على راحة سلبية غداً.




المصدر : اليوم السابع

عبد الواحد مطلوب فى إيران ويحدد مليون دولار تسعيرة للاحتراف الخارجى


حدد عبد الواحد السيد، حارس الزمالك مبلغ مليون دولار "تسعيرة" الموافقة على خوض تجربة الاحتراف الخارجى بداية من الموسم المقبل، بعدما تلقى مؤخراً عرضاً من أحد الأندية الإيرانية عن طريق وكيل اللاعبين محمد شيحة، فضلاً عن تجدد العرض اليونانى الذى وصله فى وقت سابق.وعقد عبد الواحد جلسة خاصة مع شيحة، أول أمس الأربعاء، بأحد المطاعم القريبة من النادى، شهدت توقيع الأول للثانى على عقد الوكالة، ثم ناقشا خلالها العروض التى وصلته من الخارج، وتم استبعاد العرض القبرصى الذى كان قد عرض عليه فى وقت سابق، نظراً لقلة المقابل المادى المعروض عليه، خصوصاً أن حارس الزمالك وضع على قمة أولوياته بالنسبة للاحتراف أن يكون المقابل المادى مشجعاً على خوض التجربة.وقال محمد شيحة لـ"اليوم السابع"، إنه استقر مع عبد الواحد على العرضين اليونانى والإيرانى، خاصة أن قيمتهما المادية تقترب كثيراً من المبلغ الذى حدده الحارس للموافقة على الاحتراف الخارجى، مشيراً إلى أنه سيحاول خلال الأيام المقبلة تقريب وجهات النظر بين مسئولى الناديين وبين كابتن الزمالك على أن يفاضل بينهما لاختيار أنسبهما بالنسبة له من ناحية المقابل المادى.وأضاف شيحة، أن عبد الواحد السيد اتخذ قراراً شبه رسمى بالرحيل عن الزمالك فى نهاية الموسم الحالى، مستغلاً إنهاء تعاقده مع النادى بنهاية الموسم ما يجعله يتخذ قراره من تلقاء نفسه دون أى ضغوط من ناديه، مشددا على أنه لمس فكر عبد الواحد خلال الجلسة التى جمعتهما الأربعاء، ووضح أنه يميل بشكل كبير إلى عدم التجديد للزمالك.




المصدر : اليوم السابع


الهاكرز السعودى يصعد هجمته ضد إسرائيل ويسيطر على 15 ألف بطاقة ائتمان


فى الصورة ميخا ليندر شتراوس، النائب العام الإسرائيلى
تصاعدت بشكل كبير قضية اختراق مجموعة من الهاكرز السعوديين لمواقع إسرائيلية، منها مواقع لشركات بطاقات الائتمان، والوصول إلى ملفات بحجم 30 ميجابايت تحتوى على العديد من التفاصيل الخاصة بحوالى 400 ألف إسرائيلى، تضمنت أسماءهم وأرقام هواتفهم، والعناوين الدقيقة لمكان سكنهم، وجميع أرقام بطاقات الائتمان والاعتماد الخاصة بهم، ونشر القراصنة السعوديون حوالى 15 ألف رقم خاص ببطاقات ائتمان إسرائيلية، صادرة حديثًا من بنوك إسرائيلية.وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن القراصنة السعوديين الذين تمكنوا من سرقة بطاقات الائتمان نفذوا تهديدهم، وبثوا مساء أمس ما بين 11 ألفًا إلى 15 ألفًا من الأرقام التى تم اختراقها منذ عدة أيام، مهددين بسرقة مليون بطاقة ائتمان جديدة.وأضافت "هاآرتس" أن الرسالة التى تركها القراصنة السعوديون تحت اسم "0xOmar" – أكس جروب- جاء فيها: "نحن قادرون على اختراق الملايين من بطاقات الائتمان، وباستطاعتنا أن نكشف المزيد من تلك الأرقام بصور أكثر مما يمكن للمرء أن يتصور".وكان الهاكرز السعودى قد كتب فى رسالة سابقة "نحن مجموعة إكس جروب من المملكة العربية السعودية استطعنا كسر والدخول إلى مواقع إسرائيلية، والحصول على الكثير من المعلومات عنكم يا إسرائيليين.. أسماء، عناوين، أرقام الهاتف، بطاقة الهوية، وأرقام بطاقات الائتمان.. ونحن نستخدم هذه البطاقات كل يوم لحل مشاكلنا، ونشترى من خلالها ونطور البرمجيات، وقد قررنا أن نمنحها أيضاً للعالم، وعددهم حوالى 400 ألف بطاقة، وهدفنا هو الحصول على المعلومات لمليون إسرائيلى".وأعلنت شركات بطاقات الائتمان الإسرائيلية، التى لديها قائمة بأسماء جميع الأرقام المخترقة، تكليف لجان خاصة لمتابعة الأمر، وتقييم وضع حاملى البطاقات التى تم اختراقها، وأضافت الشركات، وفقًا لـ"هاآرتس"، أن بضع عشرات من الآلاف من البطاقات الصادرة حديثًا هى التى تم كشفها حتى الآن من جانب الهاكرز السعودى.وأشارت "هاآرتس" إلى أن رسالة القراصنة جاءت بعد أيام من اختراقهم أحد المواقع الرياضية الرائدة فى إسرائيل، وهو موقع "one" الرياضى، وكشفهم معلومات شخصية لمئات الآلاف من الإسرائيليين.وعقب عملية الهاكرز السعودى نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية تقارير موسعة عن الحادثة، مؤكدين أن الذعر والخوف دب فى صفوف الإسرائيليين عقب ذلك، حيث قام العشرات بفحص ما إذا تم نشر تفاصيل بطاقاتهم الائتمانية على شبكة الإنترنت.وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قد أكدت أن هذا الموضوع يعد أكبر تسرب معلوماتى يتعلق ببيانات مالية منذ قيام إسرائيل، مشيرة إلى أن مجموعة الهاكرز تمكنت من اختراق عدة مواقع إسرائيلية، ومنها شركات بطاقات الائتمان، ونشر تفاصيل بطاقات الائتمان لـ 400 ألف إسرائيلى، مع الأرقام السرية، وأرقام الائتمان، على صفحات عدة مواقع عالمية، تحت عنوان "تفضلوا إلى سوق المشتريات".وفور تصاعد الأمور، والضجة التى اجتاحت تل أبيب بعد نشر تفاصيل بطاقات الائتمان، أعلن النائب العام الإسرائيلى ميخا ليندر شتراوس خلال زيارته لمستوطنة "سديروت"، مساء أمس، عن نيته فتح تحقيق شامل وسريع فى عملية اختراق الهاكرز السعودى للمعلومات الشخصية لآلاف الإسرائيليين، بالإضافة إلى بطاقاتهم الائتمانية.ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن شتراوس قوله "إن موظفى القسم الاقتصادى فى مكتبه يقومون فى هذه المرحلة بدراسة أولية لما حصل من تسريب لأعداد كبيرة من بطاقات الائتمان الشخصية التابعة لعدد من الإسرائيليين، وذلك لبحث إمكانية الشروع فى تحقيق حول هذا الموضوع.كما أعلن قسم القانون وتكنولوجيا المعلومات، التابع لوزارة العدل الإسرائيلية، عن البدء فى تحقيق شامل فى قضية نشر المعلومات الخاصة وأرقام بطاقات ائتمان الـ 400 ألف إسرائيلى من جانب قراصنة إنترنت سعوديين.





المصدر : اليوم السابع


مخاوف إسرائيلية من اختراق "حزب الله" لبيانات الجنود على "الفيس بوك"


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مخاوف شديدة تسود أوساط الجيش الإسرائيلى، خلال الفترة الأخيرة، وذلك من إمكانية مطاردة "حزب الله" والمنظمات الأخرى المعادية لتل أبيب لعناصر من الجيش الإسرائيلى، عبر شبكات التواصل الاجتماعى، وعلى رأسها موقع "الفيس بوك".وفى السياق نفسه، قالت ليليخ شوفيل، المراسلة العسكرية بصحيفة "يسرائيل ها يوم"، إن الجيش الإسرائيلى يأخذ هذه المسألة على محمل الجد، ويسعى لمحاربة هذه الظاهرة من خلال شعبة تكنولوجيا المعلومات التى تعتبر مسئولة بشكل مباشر عن توفير سبل الحماية من مثل هذا الاختراق، وأما شعبة الاستخبارات فهى مسئولة بشكل مباشر عن الهجوم ومواجهته.وأشارت الصحف العبرية إلى أن شبكة الحواسيب العسكرية مرت بإجراءات تعديلية، فى السنوات الأخيرة، من شأنها السماح بإخراج وثائق ومستندات عسكرية بطريقة آمنة.وأوضحت "يديعوت" أنه بالرغم من ذلك فإن هناك تخوفات أخرى تكمن فى سقوط أحد أجهزة الحواسيب العسكرية فى أيدى جهات معادية لإسرائيل، أو أن تستطيع القوات المعادية الدخول إلى تلك الأجهزة والحصول على معلومات سرية.ولفتت "يديعوت" إلى أنه من خلال بحث أجراه البرفسور جابى فايمن، من جامعة حيفا، اتضح أن المنظمات الدولية المعادية نقلت جميع أنشطتها إلى المحيط الاجتماعى، حيث تطالب من خلال هذه الأنشطة تأييد أنشطة "حماس" و"حزب الله"، موضحًا أن نسبة النشاطات المعادية بهذا الصدد تصل إلى نحو 90%، حيث تعتبر الطريقة الأنجح فى استيعاب العناصر الجديدة والمؤيدين، فضلاً عن الحصول على معلومات حول المتفجرات وغيرها.




المصدر : اليوم السابع



واشنطن : اجتماع الاثنين بين الفلسطينيين و الإسرائيليين "مبشر"


فى الصورة أبومازن ونتنياهو
أعربت الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، عن سعادتها بأنباء عقد اجتماع مباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين الاثنين القادم فى عمان، مشيرة إلى أنهم ربما يواصلون الاجتماعات بعد ذلك أيضا.وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند "الأنباء السارة هى أنه يبدو أننا بصدد عملية سيجتمع بموجبها الطرفان بشكل مباشر، ونأمل أن يستمر ذلك إلى ما بعد الاثنين التاسع من يناير الجارى".وأعربت نولاند عن اعتقادها بأن تحدث الطرفين معا بشكل مباشر هو أفضل سبيل للتقدم إلى الأمام، وقالت "أجرينا جولة واحدة وسيتعين علينا عقد جولة أخرى الاثنين المقبل.. لقد دعونا كلا الجانبين لعدم وضع شروط مسبقة، وعدم التفاوض بشكل علنى.. وإننا نرحب بعودتهما إلى طاولة الحوار والتحدث بشكل مباشر.. ونعتقد أن هذا هو أفضل طريق للمضى قدما إلى الأمام".وأشارت إلى أن الاجتماع القادم سيضم نفس المحاورين الذين شاركوا فى الجولة الأولى وبشكل مباشر، برعاية الأردنيين، وخاصة وزير الخارجية ناصر جودة، ورحبت بشدة بالقيادة الأردنية فى هذا الشأن، منوهة بأن الأمر "لن يكون سهلا"، مشيرة إلى أن الطرفين عليهما القيام بهذا الجهد سويا بشكل أساسى، وأن ما حاولت اللجنة الرباعية والولايات المتحدة والحكومة الأردنية القيام به وهو توفير بيئة إيجابية لتمكينهما من العمل وتزويدهما ببعض الأفكار الداعمة، معتبرة "من وجهة نظرنا، فإن حقيقة أنهما يجتمعان وجها لوجه تعد أمرا جيد جدا".





المصدر : اليوم السابع


وزير الخارجية الألمانى يزور الجزائر و ليبيا و تونس



أفاد مصدر دبلوماسى، أمس الخميس، أن وزير الخارجية الألمانى جيدو فسترفيلى سيزور الجزائر وليبيا وتونس اعتبارًا من غد السبت، بعد مرور عام على انطلاق "الربيع العربى" الذى شهد سقوط زعيمين من هذه الدول.وأوضح المصدر أن الزيارة، التى تبدأ السبت فى الجزائر العاصمة قبل أن تستكمل فى ليبيا وتونس الأحد والاثنين، ستسمح "بإجراء تقييم بعد عام على الثورات العربية"، لافتًا إلى أن جيدو فسترفيلى "سيشجع (محاوريه) على إجراء إصلاحات دائمة" فى مجالى الديمقراطية والتنمية الاقتصادية.ومن المقرر أن يلتقى "فسترفيلى"، السبت، رئيس الوزراء الجزائرى أحمد أويحيى ونظيره الجزائرى مراد مدلسى، وأفراد من المجتمع المدنى، من بينهم الكاتب بوعلام صنصال الذى نال جائزة السلام الألمانية للكتاب عام 2011.وفى طرابلس، سيتطرق "فسترفيلى" إلى موضوع معالجة جرحى الحرب والرقابة على الأسلحة مع ممثلين عن الحكومة الانتقالية، ومنظمات غير حكومية.وفى تونس، التى انطلق منها الربيع العربى مع هروب الرئيس السابق زين العابدين بن على فى 14 يناير2011 بعد 23 عامًا من الحكم، يلتقى "فسترفيلى"، الرئيس منصف المرزوقى، ورئيس الوزراء حمادى الجبالى، ونظيره التونسى رفيق عبد السلام، وناشطين فى الدفاع عن حقوق المرأة.




المصدر : نيوز نايل


"هانئ" يحسم أول مقعد فردى للحرية والعدالة بالدقهلية


أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات بالدائرة الأولى بمحافظة الدقهلية، برئاسة المستشار السيد أبو القاسم رئيس اللجنة، فجر اليوم الجمعة، نتيجة الانتخابات على المقاعد الفردية، بفوز الدكتور يسرى محمد هانئ مرشح حزب الحرية والعدالة على مقعد الفئات، بحصوله على عدد أصوات 244216.كما أعلنت الإعادة على مقعد العمال بين كل من طارق قطب مرشح الحرية والعدالة عمال، بعد حصوله على 155594 صوتا، ووحيد فودة مرشح مستقل وعضو مجلس الشعب 2010 عن الحزب الوطنى، وحصل على 90283.كما أعلنت اللجنة نتيجة القوائم بتصدر قائمة الحرية والعدالة بالدائرة وحصولها على المركز الأول، حيث حصلت على 155546، تلتها قائمة حزب النور وحصلت على 101795، ثم قائمة الثورة مستمرة وحصلت على 85266، ثم الوفد وحصل على 39977، ثم الكتلة وحصلت على 8417، ثم الوسط وحصل على 5503.




المصدر : اليوم السابع


بعد مصرع أم واطفالها الثلاثة فى حادث مأساوى .. أهالي"سندنهور"يقطعون الطريق و السكة الحديد

بعد مصرع أم واطفالها الثلاثة فى حادث مأساوى..
أهالي"سندنهور"يقطعون طريق الإسكندرية الزراعي والسكة الحديد ويشعلون النيران فى سيارة



في حادث مأساوي اهتزت له قرية سندنهور لقيت ربة منزل وأولادها الثلاثة مصرعهم واصيب اثنان آخران عندما أطاحت بهم سيارة ملاكي مسرعة عند القرية أثناء عبورهم طريق مصر اسكندرية الزراعي‏.

















وعند قدوم سيارة نقل محملة بالزلط قامت بدهسهم فتناثرت أشلاؤهم علي الطريق وسط ذهول وصراخ قائدي المركبات وأهالي القرية الذين تجمعوا بالآلاف وقطعوا خط السكة الحديد والطريق السريع من الاتجاهين وأشعلوا إطارات الكاوتشوك مما أحدث حالة من الدخان الكثيف, ثم اتجهوا إلي سيارة النقل المحملة بالزلط وقاموا بتفريغ حمولتها علي الطريق وأشعلوا فيها النيران مما أدي إلي احتراقها تماما, وقد أدي قطع الطريق إلي حدوث حالة من الشلل التام والزحام الشديد بين المواطنين والسيارات, وعلي الفور انتقلت القيادات الامنية برئاسة اللواء أحمد الناغي مدير الأمن واللواء محمد القصيري مدير المباحث واللواء مليجي فتوح مساعد مدير الأمن إلي موقع الحادث لتهدئة الأهالي, وقد تم نقل الجثث والمصابين إلي مستشفي بنها الجامعي وألقي القبض علي السائق, وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.
وكان العميد أشرف رياض مدير إدارة شرطة النجدة قد تلقي بلاغا بمصرع سها مصطفي ربة منزل وأولادها الثلاثة وأعمارهم تتراوح من4 سنوات و10سنوات وإصابة اثنين آخرين عند قرية سندنهور ببنها وعلي الفور تم إخطار اللواء أبوبكر الحديدي نائب مدير الأمن.
كشفت التحريات التي قادها العميدان هشام خطاب مفتش الأمن العام وأسامة عايش رئيس المباحث عن أنه أثناء عبور ربة المنزل وأولادها الطريق السريع أثناء خروجهم من المدرسة بعد أدائهم الامتحانات عند قرية سندنهور أطاحت بهم سيارة ملاكي, ثم أجهزت سيارة نقل محملة بالزلط عليهم فتناثرت أشلاؤهم علي الطريق, وعلي الفور تجمع الآلاف من الأهالي وسط حالة من الصراخ والبكاء غير مصدقين لما حدث لسيدة وأولادها من أهل القرية واثنين آخرين, فأشعلوا النيران في إطارات الكاوتشوك وفي السيارة النقل بعد إفراغ حمولتها من الزلط علي الطريق مما أصابه بحالة من الشلل التام والتكدس, وقد انتقلت القيادات الأمنية إلي موقع الحادث في محاولة لتهدئة الأمور وفتح الطريق, لكن الأهالي مازالوا مصرين علي قطعه, وقد نجح العقيد محمد شرباش مفتش المباحث وعادل فكري رئيس مباحث المرور والمقدم أحمد حماد رئيس مباحث مركز بنها في ضبط سائق السيارة النقل وفتح طريق جانبي لنقل الجثث والمصابين إلي مستشفي بنها الجامعي وتولت النيابة التحقيق.





المصدر : الاهرام



في قضية التمويل الخارجي لمنظمات وجمعيات أهلية .. الحقيقــــــة مازالــــت غائبـــــة

ائتلافات وأحزاب وتيارات دينية وسياسية وجهات حقوقية هناك الآن تساؤلات حول مصادر إنفاقها وتمويلها‏..وهناك أيضا دعوات من البعض ظهرت أخيرا تحت مسمي دعم الديمقراطية تطالب الدول والمنظمات الأجنبية بدعم التيارات الليبرالية والعلمانية في مواجهة التيارات الدينية.















بعد النتائج التي حققتها هذه التيارات في الجولة الأولي لانتخابات البرلمان.. أيضا هناك تصريحات رسمية صادرة من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي عن حجم التمويل الذي قدم لجهات مصرية تحت مسمي دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر.
وزير العدل الحالي أعطي تصريحات أيضا عن تمويل قادم من الخارج لجهات مصرية.. جهات التحقيق لا تتخذ إجراء والحقيقة غائبة حتي الآن.




من حيث المبدأ.
د. محمد نور فرحات الفقيه القانوني والخبير الدستوري يقول: إنه من حيث المبدأ أرفض أي تمويل أجنبي للقوي السياسية والأحزاب والمجتمع المدني في مصر.. والدعوة لهذا غير مقبولة ومرفوضة.. قانون الأحزاب يحظر أي تمويل أجنبي, والمفروض أن تكون هناك رقابة, وأن يحل الحزب الذي يثبت تلقيه تمويلا أجنبيا.. وهناك تقرير لمساعد وزير العدل أشار فيه إلي أن إحدي الحركات السلفية الكبري تلقت من الخارج مبلغ295 مليون جنيه لتوزيعها علي الفقراء والمساكين, وأنه تم صرف مبلغ50 مليون جنيه علي مصارف خيرية, أما الباقي فلا يعرف أوجه إنفاقه, مما يلقي بظلال كثيفة علي تمويل الخليج للجماعات السلفية, وهذا التقرير منشور ولم يتم الرد عليه.
ويشير إلي أن جهات التحقيق يجب أن تفتح التحقيق إذا نما لعلمها أن تمويلا خارجيا قد حدث, وهذا ملف كبير, وهناك مليارات تنفق في العمل السياسي, والتيار الإسلامي والليبرالي ليس بريئا منه ويجب أن يفتح التحقيق فيها, ونحن لا نعرف لماذا لا تفتح الملفات.. يجب أن ننفذ القانون بشكل حاسم. المشكلة أن أجهزة تنفيذ القانون عندنا لا تؤدي مهامها.. هل عن عمد أم تقاعس؟.. تسأل في ذلك الحكومة.
تمويل له أجندة
أحمد حسن الأمين العام للحزب الناصري يري أن أي تمويل من أي جهة له أجندة, وعلي من يتلقي التمويل أن يستجيب للأجندات, فالمسألة توظيف القوي السياسية غير المنضبطة لتلقي أموال وتنفيذ أجندات, ونحن ضد هذا الكلام شكلا ومضمونا. فالعمل الوطني له أسس, أهمها الحفاظ علي مصالح الشعب بعيدا عن الضغوط الأجنبية, ويجب أن نقدم من يتلقي أموالا من الخارج للمحاكمة, وأن نطرح أسماءهم علي الرأي العام ماداموا لايستطيعون محاكمتهم فأجهزة مخابرات ودول تمول وتعطي للأحزاب, وهناك مصادر عديدة للتمويل لأهداف عديدة وهؤلاء من يتلقون التمويل نراهم يتصدرون المشهد والعمالة أصبحت عند البعض هي الأساس وليست الوطنية.
تحتاج للإحالة
د. جمال حشمت أستاذ جامعي وعضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة, يؤكد أن الدعوات لدعم الكتل العلمانية والليبرالية في مواجهة الاسلاميين زادت بعد نتائج المرحلة الأولي, وهناك بعض المندفعين الذين يدعون الي ذلك والدعم من قبل بعض العناصر مثل نجيب ساويرس الذي اتهم الإخوان بالحصول علي دعم من قطر, ودعوته للخارج لانقاذ ليبرالية مصر تحتاج للاحالة للمحاكمة والمساءلة.. فهناك سياسيون فاسدون يتحركون لاثارة الفتنة, ويجب تحجيم أدوار هؤلاء.
ويشير إلي أن الادعاء بأن الإخوان يتلقون الدعم من الخارج باطل, ومن يدعي عليهم ذلك يجب أن يحقق معه حتي تقدم البينة.. ونحن ننفق من خلال جهودنا ومريدينا ومحبينا, وهناك جهات تنفق ببذخ لدعم تيارات تهاجم الإخوان.
تقصي حقائق
سامح سيف اليزل الخبير الأمني والاستراتيجي يري أن هناك لجنة تقصي حقائق معينة من قبل الدولة بها من المستشارين الذين بدأوا العمل منذ6 أسابيع للتوصل إلي حقائق التمويل الخارجي للجماعات والائتلافات والتيارات السياسية والدينية المختلفة, وقامت بالفعل بسؤال العشرات من الأسماء التي رأت سؤالهم للوصول إلي الحقيقة قبل كتابة التقرير النهائي واستيفاء المعلومات اللازمة لعرضها علي الجهات الرسمية قبل اعلانها علي الرأي العام المصري, وكان ذلك مطلبا للقوي السياسية المختلفة في مصر بعد ان زاد الحديث خلال الأشهر الماضية عن قبول تيارات وجهات وائتلافات مصرية وبعض منظمات المجتمع المدني الحصول علي تبرعات في شكل تمويل خارجي, مما أثار حفيظة الرأي العام المصري خاصة بعد أن تأكد تمويل جهات غربية وأمريكية لبعض هذه المنظمات وبعد الإعلان الأمريكي عن تمويل هذه المنظمات بعشرات الملايين من الدولارات خلال فترة ما قبل وبعد ثورة25 يناير, كما أن المعلومات المتوافرة تفيد أن عمليات التمويل هذه لاتزال حتي الآن يتم وصولها إلي العديد من الجهات سالفة الذكر.
ويضيف أنه من المعروف والمتفق عليه أن المال يدفع مقابل تقديم خدمات أو تلبية أهداف معينة بعض منها يحرر له عقود في إطار أعمال بحثية أو استقصائية أو كاستشارات بجميع أنواعها والبعض منها حقيقي في هذه الأهداف والبعض الآخر غطاء لأهداف أخري غير موجودة في هذه العقود كما أن بعض التبرعات تصل لبعض من هذه الجهات بدون عقود أو شكل واضح لهذه التمويلات, كما أن بعض هذه الأموال تصل بهدف اجراء دورات تدريبية تندرج تحت اطار التحول الديمقراطي, وأسلوب التعامل السياسي, ومايقال عن ثقافة الحريات, ومن المعروف أن قانون تنظيم الجمعيات الأهلية ينص علي عدم قبول تبرعات من جهات أجنبية أو قبول تمويل خارجي, كما أن التبرعات الداخلية يجب أن تسجل في دفاتر خاصة وتخطر بها وزارة التضامن الاجتماعي, وتقدم عنها المستندات الدالة علي ذلك, وقد يكون من المناسب تعديل هذا القانون ليكون أشد صراحة ووضوحا في عدم تقبل الهبات والتبرعات المادية والمعنوية من الجهات الأجنبية إلا بعد موافقة الجهات الرسمية والتي يتم تحديدها في تعديل هذا القانون.
215 منظمة
مصدر قضائي عندما طرحنا عليه هذه الآراء والتساؤلات رد بأن هناك تحقيقات بدأت منذ45 يوما مع215 منظمة من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية, وباعتبار أن التمويل الخارجي مخالف للقوانين المصرية, ولم يحصل علي موافقات رسمية وفق نص القانون.
ويشير إلي أن رئيس مجلس الوزراء طلب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الموضوع وانتهت اللجنة الي ضرورة اجراء تحقيق قضائي في الأمر, في ضوء المعلومات التي قدمت من وزارات الخارجية والتضامن والاستثمار, وتشكلت لجنة تحقيق من اثنين من القضاة هما المستشار أشرف العشماوي والمستشار سامح أبوزيد.
وأضاف أن رئيس البنك المركزي شكل لجنة, بناء علي قرار قاضي التحقيق, للكشف عن حسابات المنظمات المذكورة في كل البنوك المصرية والأجنبية وشركات الصرافة, وتحويل الأموال, ولم تنته اللجنة حتي الآن من عملها.
وأضاف المصدر, أن القانون الحاكم هنا لعمل قاضي التحقيق هو قانون العقوبات المصري وقانون الجمعيات الأهلية وقانون الاستثمار والتجريم في هذه القوانين يتراوح بين الحبس والغرامة والإغلاق لهذه الجمعيات, مشيرا إلي انه لأول مرة يتم التحقيق في هذا الجانب, حيث إن هذا الملف لم يفتح من قبل قضائيا أو جنائيا.





المصدر: الاهرام



رائد أدب الأطفال يعقوب الشاروني ‏:‏ حكاية الفيل مع الأرنب يجب ألا تروي للصغار ‏!



ذكريات رائد أدب الأطفال يعقوب الشاروني ـ‏1931‏ ـ هي خزانة ذكرياتنا جميعا‏..‏ هي استدعاء للطفل القابع في نفوسنا‏..هي حديث عن طفولة كل شيء في الحياة بنقائه.




الشاروني مع دكتور ثروت عكاشة
الشاروني مع دكتور ثروت عكاشة




الروائي الكبير الذي أصدر(400 كتاب) وعشرات الدراسات العلمية عن الأطفال, وترجمت أعماله لخمس لغات والرئيس الأسبق للمركز القومي لثقافة الطفل وصاحب جائزة أفضل كتاب علي مستوي العالم في معرض بولونيا عام2002.. من وصفته د.سهير القلماوي حين فاز بجائزة أحسن كاتب للأطفال عام1981 عن قصة سر الاختفاء العجيب بقولها: مؤلفها لا يعرفه الأطفال فقط معرفة جيدة وإنما نعرفه نحن أيضا الكبار حين نقرأ قصصه لنقصها علي الصغار.. نقرؤها لأن في أعماقنا طفلا لايزال يطرب لقصة أطفال, وهو في ذلك حقق آفاقا بعيدة المدي سهولة وبساطة وتعليما دون وعظ أو إرشاد أو رص معلومات, يعقوب الشاروني الذي انصهر في عالم الأطفال حتي أصبح منهم, وهم منه.. المنشغل دوما بقضايا الطفل التي يقدمها لهم في لقطة محكمة تؤدي إلي المعني في إحكام وإيجاز.. كان ياما كان واستلهام التراث بالنسبة له لا يعني إلا استمرار النماذج الإيجابية في الحياة, وتثبيت القيم.. أدبه المحلي تغلفه كل سمات الأدب العالمي من حيث إنسانية القضايا التي يقدمها والبحث عن أسبابها الدفينة.. يكتب بروح عصر النهضة بإتقان وغزارة وإبداع, واستخدام تقنيات الكتابة الحديثة من رمزية المعني والتحليل النفسي واللغة السلسة الرصينة.. وطرح وجهة النظر وترك الحرية للقارئ الصغير والكبير أيضا, فرواياته لها مستويات عديدة للقراءة.. يبتعد تماما عن المباشرة الفجة فعندما نصف شيئا نكون قد اختصرنا ثلاثة أرباع متعته ولكن عندما نوحي به فذلك هو الحلم ـ علي حد تعبير الأديب مالارميه ـ إنه الأثر العميق الذي يدوم في نفوس صغاره, فكتب لهم أحسن شيء إني حرة عن أطفال الشوارع الذين يتسربلون بظلمة الليل, وشجرة في قارب عن الأسر التي تعيش في قوارب تحت كوبري عباس فأسمعنا أنينهم الخافت دون عويل.. اللغة لدي الشاروني غاية وهدف تشحذ قلمه وفكره بالمعاني العميقة.. إنه الطفل الذي كتب له هانز كريستيان اندرسون قصة الملك الذي أراد من الحائك اختيار أفخر أنواع الأقمشة لثوب تتويجه.. فغاب وعاد وقدم له كف يده فاندهش الملك, وقال: ماهذا؟! فقال له الحائك: إنه قماش لا يراه إلا الأذكياء فادعي الملك أنه يراه, وادعي الوزراء نفس الذكاء, في حفل التتويج صاح طفل صغير الملك عار.. إنه الطفل ـ مستقبل الغد ـ الذي يقول للأعور أعور في عينيه.. بعيدا عن النفاق والحسابات والضلالات.. إنه يستحق منا أكثر القصص تشويقا وإلحاحا كما فعل الشاروني حتي لا تختفي عبارة وماذا بعد؟ التي تعني استمرارالسؤال والجواب والحوار وحيوية هذا الأدب الرفيع.






أنت تنتمي لعائلة فنية تصدرت المشهدين الثقافي والأدبي.. يوسف ويعقوب وصبحي الشاروني وهي شبيهة بعائلة الأخوات برونتي أصحاب رواية مرتفعات وذرنج وجين اير فلتحدثنا عن شذرات من طفولتك والتي تمخض عنها ظهور هذه المواهب الإبداعية ؟
بسماحة معهودة كما يكتب يجيب: أنا الابن الخامس بين تسعة أخوة خمسة ذكور وأربع أناث.. نشأت في بيئة تبجل القراءة وفي بيت يتسع لمكتبة كبيرة وحديقة غناء بمنطقة مصر القديمة, ووالد يهوي القراءة, وأخ أكبر( يوسف الشاروني) الأديب المعروف الذي تأثرت به كثيرا وهو يكبرني بست سنوات وكان يدرس الفلسفة.. وقد اخترت نفس التخصص في مسابقة التوجيهية.. اتساع البيت ساهم في تنمية النزعة الاستقلالية وممارسة الهوايات بحرية وعلي رأسها القراءة. كنت أذهب إلي دار الكتب في ميدان باب الخلق وسور الأزبكية وأحمل عشرات الكتب أضعها في دولابي الخاص الذي كنت أطلق عليه مكتبتي.. وبطبيعة الحال كانت القصة التي ترويها الأخت الكبري يوميا وأنا في الثالثة من العمر هي الشرارة الأولي لإشعال الخيال وتحفيزه إضافة إلي حكايات جدتي لوالدتي والتي كنت أسمعها منها حين أذهب إلي قريتنا شارونة بالمنيا وكان جدي يملك نسخة نادرة من ألف ليلة وليلة وبدأت قراءتها في العطلة الصيفية وأنا في الصف الثالث الابتدائي وكنت أقص الحكايات علي الزملاء في فترة الفسحة المدرسية.
ولكن كيف تم اكتشاف مواهبك في الكتابة وتنميتها وهل يشترط تقديم العون حتي تشب الموهبة عن الطوق ؟
بالتأكيد فقد كانت لي واقعة فاصلة في حياتي ساهمت في إذكاء موهبتي ومنحي الثقة والتشجيع اللازمين.. ففي الصف الثالث الابتدائي جمعنا مدرس اللغة العربية الأستاذ عبد الحق لمراجعة المنهج في نهاية العام فانزويت في نهاية الفصل ووضعت كراسة علي ركبتي وانشغلت بكتابة رواية.. وفجأة نادي المدرس اسمي ولم أكن منتبها وتقدم ناحيتي وسألني عما أفعل فقلت اكتب رواية.. فلم يتهكم أو ينهرني ولكنه قال لي: اقرأ بعضا مما كتبت علي زملائك.. وفعلت ما طلب وشعرت بالرضا في عينيه وربت علي كتفي بقوله: أجلس وأكمل روايتك ربنا يفتح عليك يا ابني وأنا أعتبر هذه الجملة هي أول جائزة أحصل عليها في حياتي فتشجيع أصحاب المواهب من أهم أسباب ازدهارها وإيمان أصحابها بجدوي بذل الجهد لصقلها وتنميتها.. فنحن كأخوة تميز كل منا بإبداع خاص يوسف في الأدب وصبحي في النقد والفن التشكيلي.. وإذا كانت البيئة مواتية لهذه المواهب فهي تؤتي ثمارها بالفعل, لكن الإبداع لا يورث ولا العبقرية أيضا ولكنها تصنع.. فالشخص المبدع يتميز بتوافر القدرات وسيولة الأفكار وتداعي الصور والقدرة علي تقبل الجديد والاستقلال في التفكير وحب الاستطلاع وإثارة التساؤلات وتقديم أجوبة غير نمطية وأي إبداع يتضمن بين ثناياه بعض عناصر التغيير والخروج علي الصيغ المألوفة.
درست الحقوق وعملت بهيئة قضايا الدولة ووصلت إلي درجة تعادل رئيس محكمة فلماذا لم تدرس الأدب منذ البداية وتركت القضاء لتذهب لقصور الثقافة, فما هي العوامل التي حفزت تغيير مجال عملك تماما ؟
الموهبة أولا.. ثانيا أنا درست القانون لأن خريج الآداب كان يعمل مدرسا فقط.. لكن طالب الحقوق يدرس الدوافع والفروض والحيثيات وكنت أعتقد أن المحامي يحتاج لقدرات ومواهب ممثل قدير.. وكنت أهوي التمثيل وأصبحت رئيسا لفريقه في المرحلة الثانوية وأعشق المسرح مسرح توفيق الحكيم بصفة خاصة.. وأستمتع بحواره المسرحي إضافة لقراءاتي في الفلسفة وعلم النفس وحبي الشديد للسينما.. وكنت عضوا في نادي السينما بالجامعة الأمريكية منذ سن الثانية عشرة.. فالقراءة كانت جزءا أصيلا من تكويني وقد حصلت علي الجائزة الأولي عن مسرحية أبطال بلدنا عام1960 في مسابقة المجلس الأعلي للفنون والآداب وأنا في التاسعة والعشرين من العمر وعرفت باسم جائزة الدولة الخاصة وهي تعادل الجائزة التقديرية وتسلمت الجائزة من جمال عبد الناصر وكان الفائز الثاني الطالب المسرحي الشهير علي أحمد باكثير فمنحتني الجائزة دعما نفسيا وتأكيدا لقدراتي, وفائدة الجوائز تتمثل في معرفة الإنسان لمكانه بين الآخرين وحين طلبت التفرغ الأدبي عام1963 كتب توفيق الحكيم أزكي هذا الطلب بكل قوة لما أعرفه عن يعقوب الشاروني من موهبة تجلت في مسرحية أبطال بلدنا.
هل ذكاء الطفل المصري من أعلي المستويات قبل سن أربع سنوات كما يقال وإذا كان ذلك كذلك فلماذا لا نستغل هذه الثروة ونشكو فقر المواهب ؟
الطفل المصري من أذكي الأطفال بالفعل, ولكن الحديث عن الذكاء يتضمن مستويات عديدة.. فإضافة للعوامل الوراثية فإن البيئة لها أثر كبير في تنمية اتجاه معين ومعظم الأطفال العاديين يولدون بموهبة ولكن تتغافل الأسرة عن اكتشافها.. وفي الصين واليابان اتبعوا الأسلوب العلمي لاكتشاف المواهب مبكرا فكانت نهضتهم المشهودة لأنهم اتبعوا الأسلوب العلمي الذي يعظم من السنوات الست الأولي في تعليم الطفل حيث تكون القدرة علي اكتساب الخبرات بالحواس واللمس والأذن والعينين فائقة.. وهو أسلوب المعرفة عن طريق الخبرة بعد سن الثامنة تضمحل القدرات وفي مصر نقول العبارة الشهيرة مازال صغيرا فقد ثبت علميا أن مستوي ذكاء الإنسان بنسبة50% يتحدد في الفترة من يوم حتي أربع سنوات بل أن عالما روسيا شهيرا يقول أن الطفل قبل أن ينطق بكلمة واحدة يكون قد تعلم مليون خبرة لأنه يتعلم من البيئة المحيطة بحواسه وبدءا من سن أربع سنوات حتي الثامنة يكتسب الطفل30% أخري من مستوي الذكاء أي أن80% من قدراته العقلية تكون قد تكونت في سن الثامنة والعشرين في المائة الباقية من الثامنة حتي سن الثامنة عشر وهو السن الرسمية في المواثيق الدولية لانتهاء فترة الطفولة.. وقد اعتدنا في مصر الاحتفاء بقدوم الطفل بالملابس الجديدة والطبيب المعالج.. لكننا لا نكترث بتنمية عقله وقدراته منذ الميلاد اعتقادا منا أنه لا يفهم شيئا لأنه عاجز عن الكلام.. ولكن حتي الكبار لا يكتسبون كل خبراتهم عن طريق الكلمة.. فقد شاهدت منظرا بديعا في اليابان لخمسة آلاف طفل في الخامسة من العمر يعزفون الكمان كما لو كان كمانا واحدا وحين سألت جاءني الجواب بأنهم اكتشفوا موهبتهم في سن الثالثة وتم تدريبهم وفي سن الخامسة وصلوا إلي هذا المستوي المتميز.. سواء في الكورال أو السيرك أو الموسيقي( بيئات حاضنة للمواهب) وهي البداية الحقيقية لاي نهضة حقيقية والقاعدة أنه كلما تنوعت خبرات الطفل استطاع بناء علاقات جديدة والمثل الصيني يقول: اسمع وأنسي.. أسمع وأري فأتذكر.. أسمع وأري وأعمل فأفهم.
إذن سنوات الروضة لها أهمية قصوي في تحديد اتجاهات الطالب لكنها ليست جزءا من التعليم الأساسي عندنا ؟
هناك اتجاه وتخطيط مبدئي لأن تصبح هذه السنوات التي تسبق المرحلة الابتدائية جزءا من التعليم الأساسي بحلول عام2015, وإذا كنا نتحدث عن التشجيع أو ما يسمي بالتربية بأسلوب( الدعم والكف) أي دعم الاتجاه الصحيح وتشجيع الطفل أو الكف بنهره واستنكاره.. فأنا أؤكد علي أن المستوي الاقتصادي لا علاقة له بأسلوب التربية فمن الأهمية بمكان أن يشعر كل طفل بأن بيئته تحتفي بنجاحه ففي الطبقة الميسورة تكون هناك حفلة لطلبة(KG1) علي سبيل المثال وفي الأحياء الشعبية فالزغرودة رسالة امتنان وتصفيق باللسان يشعر الطفل بالمسرة والاهتمام وبذل المزيد من التحصيل والإقبال علي العلم وتفتح الموهبة ولكني أحذر من التعليم الابتدائي قبل سن ست سنوات لأن المناهج علميا مصممة ومناسبة لهذه السن حيث الحواس لا تكتمل لذلك نكتب الخط بحروف كبيرة لأن العينان لا تستطيعان التركيز في نقطة واحدة ونمو الأطراف لا يكتمل قبل نهاية هذه السن فهي مسألة فسيولوجية يجب احترامها وعدم التسابق لإلحاق الأطفال بالمدرسة قبل اكتمال نموهم, وكلما طالت رعاية الام كان ذلك أفضل فالبداية الدراسية المبكرة تسبب إعاقة للطفل وتنتج عنها كراهية للدراسة وتؤدي إلي نتائج كارثية.
تراجعت الأنشطة في المدارس لصالح المواد الدراسية الجافة.. ضغطا للحصص وترشيدا للنفقات.. فكيف يجد الأدب له متسعا في تربية وجدان الطفل ؟
هذه مأساة بالفعل لان الطالب يتحمل المواد الدراسية الأخري من تاريخ وجغرافيا ورياضيات بسبب هذه الأنشطة من الألعاب والموسيقي والرسم فكيف أنمي وجدان إنسان لا يرسم ولا يستمع للموسيقي.. فالتذوق لايأتي إلا بالممارسة عن طريق سماع أو مشاهدة الفن التشكيلي ثم نشكو بعد ذلك من هبوط الذوق العام.. والتوازن النفسي لا يتحقق إلا من خلال اكتساب العقل للخبرات واكتساب الوجدان للجماليات.. وهنا يتعاظم دور الأدب في تربية وجدانهم من خلال فتح نوافذ لتنمية قدراتهم وفهم ذاتهم والآخرين.. والكتابة للأطفال أصعب كثيرا من الكتابة للكبار لأنها تتطلب مراعاة بعض الاعتبارات الخاصة بمراحل النمو والخصائص النفسية فعقولهم مشبعة بالخيال المطلق ومن ثم يجب أن يمتلك كاتب الأطفال أدواته جيدا لأن الطفل يحب الدخول في موضوع القصة من السطر الأول ويفضل الخاتمة العادلة ومراعاة وضع القيم التي نريد بثها من خلال النسيج الفني بحيث لا تبدو مقحمة.
ما هي البذور التي تحرص علي غرسها في نفوس الصغار في قصصك التي يقرأها الكبار أيضا.. نظرا لتعدد مستويات القراءة فيها ؟
أبرز مجالات الكتابة التي أخذتها علي عاتقي كرسالة سامية تتمثل في أهمية الكشف عن قدرة الأطفال علي الإبداع وقبول الآخر واحترام الفتاة وأطفال الشوارع ومشاكلهم وذوي الاحتياجات الخاصة والواقع النفسي للأطفال العاملين واحترام البيئة.. ونشر أدب الخيال العلمي لأنه الأساس الذي يسبق التقدم العلمي دون إغفال القيمة التربوية في كل ما تقدم.. فيجب ألا تستهين بالقارئ الصغير وإذكاء قيمة التأمل وإدراكه.. أما القارئ الكبير فيجد من استلهامات التراث ولقطات الواقع واستخدام تقنيات القصة القصيرة التي تعالج موقفا أو تمسك بلحظة ما يجذبه للتفاعل مع النص حيث أحفل بالتحليل النفسي للشخصيات واللغة لها مكانة خاصة في أدبي وفي نفس الوقت أحرص علي الابتعاد عن المباشرة الفجة أو الرمزية الغامضة لكنه بين ذلك قواما.. ويجب ألا نغفل أن كل قارئ بداخله طفل قابع في زاوية ما في نفسه.. ومصداقية الكاتب هي التي تفتح له الأبواب لأنها تزيد عمله عمقا وفي قصصي الخير يدافع عن نفسه إلي النهاية لأن قوة الإنسان الحقيقية في عزيمته لا الخوارق والأعمال السحرية.. ففي قصة رادوبيس يقول الحكيم اليوناني ايسوب للأطفال: إن الحزن والفرح وجهان للحياة وإذا حزن الإنسان يوما فلابد أن يجد ما يفرحه يوم في آخر.
ولكن بذور التعصب ترعرعت في مصر في الآونة الأخيرة وتفاقمت وغاب دور الأدب في الإصلاح.. فما هي الأسباب من وجهة نظرك?
ثقافة( الفرز) هي المسئولة عن ذلك بالمقام الأول فقد تفشت ظاهرة فصل الطلاب المسيحيين عن المسلمين في فصول خاصة من قبل إدارة المدرسة تسهيلا لحصص الدين وجمعهم في حصة واحدة ولم يعد هناك دمج بالقدر الكافي كما نشأنا في طفولتنا.. بل إن هناك ثقافة فرز في التعليم ذاته ومستوياته التي ستؤدي إلي وجود طبقتين متباينتين تماما الأمر كذلك للأطفال المعاقين يجب دمجهم وكتاب الأخلاق الذي يجمل فضائل الأديان السماوية الثلاثة كان من أفضل السبل للتقريب بين الطلاب ولكن تم استبعاده في السنوات الأخيرة ويحضرني هنا غاندي زعيم الهند العظيم الذي كان لا يبدأ أي اجتماع إلا بعد قراءة فصل من كتابهم الهندوسي الفيدا ثم قراءة سورة من القرآن وفصل من الكتاب المقدس.. فنحن لدينا سوء فهم للفن وللأدب كله.
وماذا عن أدب الخيال العلمي الذي تتحمس له وهل البيئة المصرية يمكنها احتواءه في ظل الظروف الراهنة أم أنه يعتبر رفاهية للأغلبية التي تبحث عن الأساسيات ولا تجدها خصوصا في العشوائيات ؟
ز س يحتاج لتوضيح وكلمة الصين التي لا يعرف أهلها الأديان السماوية تعني السعي الدائم وراء العلم دون كلل.. فبدون العلم لا مكان لنا في أي نهضة حضارية فالتفكير العلمي أسلوب حياة متكامل حتي في حياة الإنسان الخاصة حيث توضع الفروض ويتم التأكد من سلامتها, ووضع الأولويات والتفكير العلمي نقيض للتفكير العشوائي ويؤلمني أن العالم العربي غير مهتم بهذا الأمر فالأدب يقود العلم أولا كما حدث مع أدباء الثورة الفرنسية روسو وفولتير ففي مجموعة قصص ألف حكاية وحكاية قدمت للأطفال قصة الخليفة هارون الرشيد العائد من الحج والذي طلب الاستماع إلي حديث الإمام مالك بن أنس فأرسل يطلب منه الحضور إليه فرد الإمام مالك علي مبعوثه قائلا: قل لأمير المؤمنين أن طالب العلم يذهب إلي العلم أما العلم فلا يسعي إلي أحد وأقتنع الخليفة وجلس مع عامة الناس مستمعا إلي الدرس فالطفل يبحث عن القدوة والنموذج ويكون ذلك وسيلة من وسائل نموه وتشكيل اتجاهاته لذلك يجب أن نستغل هذا الميل الطبيعي لدي الأطفال ونقدم نماذج تعزز قيم الوطنية والبطولة والمثل العليا ليس من خلال الكتابة التاريخية الجافة كما يحدث دائما لكن من خلال أكثر الوسائل تشويقا وقبولا وإلحاحا أي من خلال الأسلوب القصصي.
يقال أن التراث ليس ما نرثه بل ما نورثه أي أننا ننسخ الكثير من وقائعه التي تتحمل التغيير بعيدا عن الثوابت فما هو موقفك من هذه القضية حيث تستلهم في بعض أعمالك ألف ليلة وليلة والحكايات الشعبية المتداولة ؟
التراث مادة تفاعلية يضيف لها الرواة والنساخ الجديد والمتغير في كل عصر بما يتوافق مع البيئة والقيم والجمهور وزمان الحكي, وأنا أستلهم فقط الإطار العام للحدوتة بالنسبة لألف ليلة وليلة مثل معروف الإسكافي وحكايات أخري عديدة لكني أحتفظ بسر القصة بما فيها من جاذبية وسر وعقدة فنية جعلها تعيش لألف عام أما كليلة ودمنة فهي نص لم يكتب للأطفال لكنها حكم جاءت علي ألسنة الحيوانات للحاكم وبسببها دفع كاتبها ابن المقفع حياته وهي تعادل الأمير الذي كتبه ميكيافيللي ولكن بعض الكتاب يخطئون ويأخذون منها قصصا للأطفال مثل قصة الفيل والأرنب.. حيث قام الأرنب بحفر جحر خاص له في مكان طريق الفيل المعتاد لشرب الماء.. فقتل الفيل بأرجله الضخمة أولاد الأرنب بالرغم من أنها غلطة الأرنب لكنه احتج علي الفيل( الحاكم) فلم يعتذر له أو يطيب خاطره بل وجد أنه ليس من حقه حتي أن يعاتبه.. فعقد الأرنب العزم علي الانتقام من الفيل واتفق مع الغربان فأكلت عينه فأصيب بالعمي وحفر مع أقرانه من الأرانب حفرة كبيرة وقامت الضفادع بالنط فيها وأطلقت نقيقها تمويها له بأن الحفرة هي بركة الماء ونظرا لأنه أعمي فقد سقط ومات وهي قصة انتقام يجب ألا تحكي للأطفال.. فالسياسة والأخلاق قلما يجتمعان.
معضلة القراءة تتجسد في عزوف الكبار وانشغالهم بألعاب الصغار علي الكمبيوتر فكيف نجتذب الطفل لعالم القراءة ونحفزه أمام هذا الإغراء التليفزيوني أيضا ؟
كل وسيلة لا تمحو الوسيلة الأخري كما علمنا التاريخ بل أن وجود الكمبيوتر هو أكبر دافع لتجويد الأعمال القصصية حيث تصبح القاعدة في ظل هذه المنافسة إن البقاء للأصلح والأكملس الحديثة تصدر عنها روائح وأصوات.. ومن هنا تتعاظم أهمية الرسوم في كتب الأطفال لأنها تكمل الكلمات.
ظاهرة هاري بوتر وملايين النسخ التي وزعتها الرواية يعزي سببها لارتباطها بالسحر وتلك هي المفارقة في بلاد العلم ما رأيك؟
المجتمعات الغربية تقوم علي دعائم التفكير العلمي وهو أسلوب ونهج حياة متكامل فالمقدمات تؤدي إلي النتائج.. بالرغم من ذلك فقد شاهدت في إحدي المرات آلاف الأشخاص يحتشدون لسماع محاضرة عن تحضير الأرواح أو القدرات الخارقة من جهة أخري ففكرة الإلهام لا تأتي أساسا من الهواء ولكنها نتاج أشياء عديدة وهذا ما توافر للمؤلفة الإنجليزية المبدعة ج.ك. رولينج.. فالرواية لها جاذبية خاصة ومن قبل هاري بوتر نجحت روايات عديدة مثل أليس في بلاد العجائب ولا يعزي ذلك( للسحر وعالم السحرة) في الروايات السبع التي وصلت مبيعاتها إلي65 مليون رواية وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الأدب في ظل تحدي الوسائل البصرية والرواية تشبع نزعات عديدة لدي المراهقين منها الهروب والتوحد مع الفتي النحيف هاري بوتر مثلما نتوحد مع لاعب كرة يحرز أهدافا بهدف إشباع الرغبة في النجاح والشجاعة التي تتسم بالتهور لمواجهة ما يصادف الأولاد من صعاب في عالم الكبار القاسي فالسحر مادة البناء الأساسية ولكن الرواية ترسخ قيمة المعرفة والعلم فالفتاة في الرواية كلما أعجزتها الظروف الصعبة توجهت للمكتبة للقراءة والإطلاع كما أنها تعظم من أسلوب الثواب والعقاب وسبب نجاح أي كاتب ليس فيما يكتبه من جمل وعبارات ولكن فيما يتركه في نفس قارئه من خبرات نفسية للعمل.. فيتلامس مع خبرات القارئ واحتياجاته وأحلامه ويصير جزءا من عالمه الداخلي لذلك تدافع القراء لشراء الأجزاء اللاحقة.
كتبت عن عالم العشوائيات وأقمنا الندوات وأسسنا الجمعيات الأهلية ومازالت المشكلة تتفاقم وتزداد تعقيدا واعتدنا عليها كواقع سينمائي نشاهده ولا نشارك في تقديم العون له أو حله جذريا. فماذا نفعل أذن ؟
نحن نتحدث عن العشوائيات منذ ثلاثين عاما وكنت أذهب إلي هذه المناطق وأتحدث إلي الأسر وأحيانا لا أجد ما أجلس عليه سوي صندوق صغير ولكن هذا لا يعني اليأس من الإصلاح.. لأن هذه العشوائيات مليئة بالمواهب ويتميز أهلها بالتكاتف الشديد وقت الأزمات واستطاع أهلها أن يخلقوا نمطا حياتيا وهم يأملون بإمكاناتهم الفقيرة في مستقبل أفضل ومن الممكن تحويل هذه الطاقات إذا خلصت النية وتوافرت الإمكانيات إلي طاقات منتجة لا سلبية ولكن للأسف السينما ركزت علي سلبيات العشوائيات وفي الأسلوب التربوي السليم لا يتم التركيز علي السلبيات بل تجاهلها وتعظيم الإيجابيات وتشجيعها بأسلوب الدعم.
ازدادت حدة الاعتصامات حتي طالت المعلمين.. فما هي الآثار الإيجابية والسلبية لها تربويا من وجهة نظرك ؟
يسعدني أنني تنبأت بثورة يناير مثل الكثير من الأدباء لأن الأدب استشراف للمستقبل في أرقي صورة وذلك من خلال قصة مغامرة زهرة مع الشجرةس.. بها الطلاب فتزعمت زهرة فتاة الصعيد- الأطفال والتفوا حول الشجرة وحموها بأجسادهم الصغيرة وكانت رسالتهم أقطعونا مع الشجرة ونجح تمردهم النبيل وترك المنشار جرحا غائرا في جذع الشجرة العجوز وحين سألتها الشجرة الصغيرة عن سببه قالت لها بنبرة أسي لولا هذا الجرح في جذعي ما كان لك وجود أيتها الشجرة الصغيرة والقصة بها استلهام من واقعة حدثت فعليا في الصعيد.. وهي تعلي من قدر الفتاة المصرية التي يتراجع دورها بالرغم من أنها نصف المجتمع.. فيما يتعلق باعتصام المعلمين فهو قدوة سيئة بلا جدال فهم قدموا مصلحتهم الشخصية علي المصلحة العامة حتي لو شعروا بالظلم.. عموما نحن نعاني من أزمة حوار يوجد شئ ما خطأ بالمجتمع حتي الجمعيات الخيرية التي من المفترض أن تعتني بشئون الصغار يتعاركون في مجالس الإدارات علي مكانة شخصية لكل منهم.. نحتاج لمراجعة نموذج الحوار في كافة المجالات وخصوصا الإعلام!!
ـ مامستقبل مشروع القراءة للجميع بعد أن طالته سهام الانتقادات عقب ثورة يناير؟
ـ مشروع القراءة للجميع مشروع قومي وليس مشروعا للهانم, لذلك سيستمر في دفع مسيرة التنمية الثقافية, ويؤسفني أن البعض وصفه بأنه وهم, ولم يكن وهما ولاسرابا, فقد طفنا بكل مدن وقري مصر, وأنا شخصيا حضرت عشرات الندوات التي تخص عالم الطفل.. فالإيجابيات يجب تعظيمها والاقتداء بها حتي لو كانت قبل الثورة, وأعتقد أن رجال ماقبل25 يناير سينالون جزاءهم العادل علي( المفاسد) التي تكون قد صدرت منهم وفقا للقضاء العادل لا للانطباعات الشخصية أو العبارات المرسلة.







المصدر : الاهرام