السبت، 7 أبريل، 2012

الكعب العالى يقلب رحم الأنثى


حذرت دراسة فرنسية من خطورة ارتداء السيدات والفتيات للكعب العالى، مشيرة الى انه يسبب تشقق عظام القدم ومايصاحبه من تصلب عضلات الساقين فضلا عن تشوهات فى العمود الفقرى،ومشاكل تتعلق بالخصوبة، الدورة الشهرية، ووظيفة الحوض
واشارت الدراسة التى نشرت نتائجها مجلة "فام-اكتويل" الفرنسية االى ان ضغط الكعب العالى ُعلى المنطقة الأمامية من القدم هو الذى يتسبب فى مشكلات تتعلق بحوض المرأة، مما يربك الدورة الشهرية ويزيد من الآلام التي تتعرض وانقلاب فى الرحم.
وقالت ان العظام عبارة عن نسيج حى يتجدد باستمرار وعندما ترتدى المرأة الحذاء العالى فإن ذلك يفقدها التوازن فى جسمها وبالتالى يؤثر على العظام ويتسبب فى انشقاقها خاصة بعد ارتدائها له طوال اليوم وفى المشى وصعود السلالم والجرى وراء المواصلات، والعلاج الوحيد هو الراحة ووضع بعض قطع من الثلج لتخفيف الالام.
المصدر : اخبار مصر

مصادر:"مرسى" يترشح للرئاسة عن "الحرية والعدالة".. و"الشاطر" مستقل


أكدت مصادر بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، أن الدكتور محمد مرسى سيتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية غدا، كمرشح رسمى للحزب، دون الاعتماد على جمع توقيعات النواب، أو الحصول على توكيلات التأييد.


وكشفت المصادر، لـ"اليوم السابع"، أن المهندس خيرت الشاطر ترشح للانتخابات الرئاسية كمرشح مستقل، تم دعمه من 280 نائبا بالبرلمان من نواب الحرية والعدالة، وذلك حتى انتهاء فترة الطعون ومرور "الشاطر" دون إشكاليات قانونية، وأن الحزب لم يؤيد ترشحه رسميا ضمن الأوراق التى تقدم بها الشاطر للانتخابات الرئاسية.


وكان "مرسي" قد سحب بالفعل أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية، تمهيدا للتقدم بها رسميا غدا، كمرشح احتياطى للمهندس خيرت الشاطر مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية، عقب صدور قرار رسمى لاعتماده مرشحا عن الحزب فى الاجتماع الطارئ للهيئة العليا للحزب المنعقد حاليا.


وأوضحت المصادر أن محامى "مرسى" سحب أوراق ترشحه اليوم السبت، تحسبا لصدور قرار رسمى بترشحه للانتخابات، وذلك لتخوف الحزب من الطعن على قانونية ترشح الشاطر للانتخابات الرئاسية، أو أيه معوقات أخري، أو تلاعب وتأمين للموقف الحالى


المصدر : اليوم السابع


أنباء عن ترشيح الجماعة الإسلامية الدكتور صفوت حجازي للرئاسة


فى الصورة طارق الزمر


اتخذ مجلس شورى الجماعة الإسلامية قراراً مساء اليوم السبت، بترشيح شخصية، يتم الدفع بها "كمرشح احتياطى" فى سباق الانتخابات الرئاسية، بعد أن ترددت أنباء عن انسحاب الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل عقب تفجير قضية جنسية والدة الشيخ الأمريكية.


وأكدت أنباء قوية أن الدكتور صفوت حجازي سيكون مرشح الجماعة.


وقال محمد حسان حماد، سكرتير المكتب الإعلامى للجماعة الإسلامية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مجلس شورى الجماعة الإسلامية قرر الدفع بمرشح لانتخابات الرئاسة كمرشح "احتياطى"، وذلك غدا الأحد، إلى لجنة الانتخابات الرئاسية فى آخر أيام الترشح لانتخابات الرئاسة.


وأوضح سكرتير المكتب الإعلامى للجماعة الإسلامية، أن القرار تم اتخاذه بعدما تفجرت قضية جنسية المرشحين الإسلاميين فى انتخابات الرئاسة وعلى رأسهم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح والدكتور محمد سليم العوا، وقضية وجود موانع قانونية لدى المهندس خيرت الشاطر مرشح جماعة الإخوان المسلمين لانتخابات الرئاسة.


كانت الجماعة الإسلامية، أكدت أن هناك تسريبات تشير إلى استبعاد المرشحين للانتخابات الرئاسية من ذوى التوجه الإسلامى لأسباب قانونية غامضة، مؤكدة على وجود ما سمته بـ"إعادة إنتاج نظام مبارك" من خلال الترويج لترشيح عمر سليمان أو الفريق أحمد شفيق لتولى منصب الرئاسة لإحياء نظام مبارك من جديد والدفع فى اتجاه تفريغ ثورة 25 يناير من مضمونها، بتمهيد الأمور لتولى عمر سليمان نائب الرئيس المخلوع لمنصب الرئاسة على غرار النموذج اليمنى، وهو ما لا يمكن قبوله من الشعب المصرى بحال من الأحوال




المصدر : اليوم السابع


لجنة الرئاسة فى بيان رسمى: والدة أبو إسماعيل أمريكية من عام 2006

قال المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة أن اللجنة تسلمت خطابين من وزارة الخارجية ، يتضمن أولهما أن وزارة الخارجية الأمريكية أفادت بأن السيدة نوال عبد العزيز نور والدة حازم أبو إسماعيل حصلت على الجنسية الأمريكية فى 25 من أكتوبر سنة 2006، وتضمن الثانى صورة من الطلب المقدم من السيدة المذكورة للحصول على الجنسية الأمريكية .

وأضاف سلطان أنه بناء على الاجتماع الذى عقدته لجنة الانتخابات الرئاسية فى الرابعة من ظهر اليوم ، عرض على اللجنة خطابى وزارة الخارجية بشأن جنسية السيدة نوال عبد العزيز نور والدة ا محمد حازم صلاح أبو إسماعيل، فقد قررت اللجنة إصدار البيان الآتى :

1- بتاريخ 30 من مارس سنة 2012 تقدم السيد/ محمد حازم صلاح أبو اسماعيل بأوراق ترشحه لرئاسة الجمهورية، وقدم سيادته إقراراً بعدم حمله أو أى من والديه جنسية دولة أخرى خلاف الجنسية المصرية، وإقراراً أخر بعدم حمل زوجة سيادته لجنسية أخرى .

2- بتاريخ 31 من مارس أرسلت اللجنة كتابين لوزارة الداخلية و الخارجية، للاستعلام منهما عن جنسية المرشح المذكور ومرشحين أخرين وجنسية والديهم وزوجاتهم .

3- بتاريخ الثالث من إبريل ورد كتاب مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية يتضمن أن السيدة/ نوال عبد العزيز نور والدة السيد / محمد حازم صلاح أبو إسماعيل تحمل جواز سفر أمريكى رقم 500611598، وأنها استخدمته فى عدة سفريات من وإلى مصر .

4- بمعاودة الاستعلام من وزارة الخارجية بناء عن هذا الكتاب، ورد اليوم كتابان من وزارة الخارجية ، يتضمن أولهما أن وزارة الخارجية الأمريكية أفادت بأن السيدة نوال عبد العزيز نور حصلت على الجنسية الأمريكية فى 25 من أكتوبر سنة 2006، وتضمن الثانى صورة من الطلب المقدم من المذكورة للحصول على الجنسية الأمريكية .

5- قررت اللجنة ضم تلك المكاتبات لملف ترشح السيد محمد حازم أبو اسماعيل ، وإخطاره بها .

6- اتم إخطار السيد/ أيمن ألياس وكيل المرشح بمضمون كتابى الخارجية لعدم رد المرشح على هاتفه النقال المعطى رقمه للجنة





المصدر :اليوم السابع

ويتني هيوستن غرقت في ماء ساخن جدا وآثار كوكايين في جسمها


ذكرالتقريرالنهائي للطب الشرعي أن مغنية البوب الامريكية ويتني هيوستن غرقت في حوض استحمام ساخن في غرفة فندق ببيفرلي هيلز وكان في جسمها اثار كوكايين ومسحوق أبيض بالقرب منها.
وافاد التقرير ان محققين عثروا على مسحوق أبيض وقطعة ورق مطوية وملعقة صغيرة ومراة في الحمام بعد فترة وجيزة من العثور على جثة هيوستن عارية في حوض الاستحمام يوم 11 من فبراير شباط.
وهيوستن التي توفيت فجأة في لوس انجليس عن 48 عاما لديها تاريخ من ادمان المخدرات واوضح تشريح الجثة انها توفيت نتيجة الغرق بسبب اثار تعاطي الكوكايين وأمراض القلب.
وكشف تقرير الطبيب الشرعي أن هيوستن كان لديها ثقب في الحاجز الانفي -مما يشير الى تعاطي المخدرات - مليء بافرازات دموية.
وقال محققون انها عثر عليها في حوالي 30 سنتيمترا من الماء الساخن جدا كانت درجة حرارته 34 درجة مئوية وذلك بعد ست ساعات من وفاتها.
وذكر التقرير انه عثر على اثار ماريوانا في جهازها العصبي وعلى زجاجة شمبانيا مفتوحة في غرفتها في فندق هيلتون بيفرلي.
وعلى منضدة في الحمام وجد المحققون ملعقة صغيرة عليها مادة تشبه الكريستال وقطعة ورق أبيض مطوية.
وفي احد الادراج عثروا على مسحوق ابيض ومراة متحركة لها قاعدةعليها المزيد من بقايا المسحوق.
ولم يحدد طبيعة هذه المادة.
وكانت هيوستن واحدة من افضل مغنيات الثمانينات والتسعينات واشتهرت باغاني مثل /سأحبك دائما وأدخر كل حبي لك لكن مسيرتها تعثرت خلال فترة زاوج صاخبة استمرت 15 عاما عانت فيها ادمان المخدرات
وكانت اخر مرة دخلت فيها عملية اعادة تأهيل في مايومن عام 2011.


المصدر : ايجى يوز

مصرع 3 فى إشتباكات بزنجبار وعناصر مسلحة تحاصر مطار صنعاء




وقال مصدر بمطار صنعاء الدولى ان مسلحين احاطوا بالمطار من مختلف الاتجاهات مزويدين باسلحة متطورة ..ان حركة الطيران في المطار توقفت صباح اليوم بسبب تحركات المسلحين وأكد المصدر ان التوتر يسود منطقة المطار.
وأكد مصدر عسكرى يمني أن الجيش رد على العناصر المسلحة بقصف بالكاتيوشا والمدفعية والدبابات بشكل عنيف استهدفت مناطق "باجدار وكود الصديق و المشقافة ومزرعة الأبقار وقرية الشيخ عبدالله والتي تقع جميعها في محيط مدينة زنجبار" لافتا النظر إلى أن الحصيلة الأولية لتلك المعارك أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى بينهم أفريقي من المسلحين وإصابة أكثر من عشرة منهم شوهدوا على متن عدد من السيارات يتم نقلهم إلى مدينة جعار للعلاج.
فى سياق متصل ، أعرب أبناء أبين عن فرحتهم بتغيير المحافظ الزوعري وتعيين جمال العاقل محافظا جديدا بالإضافة إلى تغيير قائد القوات الجوية محمد صالح الأحمرمطالبين المحافظ الجديد بعد تأديته اليمين الدستورية أن يضع قضية النازحين وتحرير أبين وإعادة بناء ما دمرته الحرب من البنية التحتية في المحافظة من أولويات مهامه حتى يستطيع أن يباشر عمله في العاصمة زنجبار.
يذكر أن الحرب الدائرة في أبين منذ أحد عشر شهرا قد تسببت في نزوح الآلاف من أبناء مديريتي جعار وزنجبار إلى محافظتي لحج وعدن ولم يتم حسم المعركة خلال تلك الفترة وحتى الآن.

المصدر : ايجى نيوز

المجلس العسكري في مالي يتوقع تشكيل حكومة "مؤقتة "خلال أيام


قال زعيم المجلس العسكري في مالي اليوم "السبت" انه خلال أيام سيجري تنفيذ تسليم للسلطة جرى الاتفاق عليه مع دول مجاورة وستشكل حكومة وحدة وطنية مؤقتة.
وتابع الكابتن أمادو سانوجو قائد الانقلاب في مالي للصحفيين في ثكنات عسكرية خارج العاصمة باماكو التي كانت مقرا لحكمه الذي دام أسبوعين "رغبة المجلس أن يتحرك سريعا صوب تسليم السلطة،خلال الايام القليلة المقبلة سيكون هناك رئيس وزراء وحكومة."
وأعلن المجلس العسكري ووسطاء اقليميون في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة انه تم الاتفاق على خطة لتسليم السلطة الى حكومة مدنية ولكنهم لم يحددوا متى سيبدأ التسليم.



المصدر : ايجى نيوز

السعيد:رفض بجاتو الرقابة على انتخابات الرئاسة يشكك فى نزاهتها


قال الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع إن التصريحات التى أدلى بها المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وأعلن فيها أن اللجنة قررت منع الرقابة المحلية والدولية على الانتخابات الرئاسية يمثل المسمار الأخير فى نعش نزاهة الانتخابات القادمة.

وأكد السعيد فى تصريحات له السبت أن مثل هذا التصريح يمثل سابقة خطيرة ليس لها مثيل فى أى دولة من العالم ويصبح من أغرب المفارقات أن يشارك المصريون فى مراقبة انتخابات تجرى فى دول أخرى بينما لا يحق لهم مراقبة انتخاباتهم .
وأشار السعيد الى أن حزب التجمع يدعو كل القوى السياسية والفاعلة فى المجتمع إلى اتخاذ ما يلزم لرفض هذا القرار وإجبار اللجنة العليا على العمل وفقاً للمعايير الدولية .

ووصف السعيد هذا قرار بالمجحف الذى تكتمل به حلقات التدخل فى الانتخابات والتى بدأت بطريقة تشكيل اللجنة نفسها إلى جانب المادة 28 من الإعلان الدستورى التى تعتبر قرار اللجنة العليا بإعلان نتيجة انتخابات الرئاسة قراراً محصناً لا يجوز الطعن عليها بالمخالفة للإعلان الدستورى ذاته الذى يقر حق التقاضى والطعن على أى قرار .

وتابع رئيس حزب التجمع : " فيما يخص ما تسوقه اللجنة من تبريرات تستند إلى أن اللجنة مشكلة من كبار القضاة ولا يجوز أن يشكك أحد فيها، فالمستقر فى تاريخ القضاء أن القضاة دائماً يحرصون على العلانية والشفافية فى عملهم ولا يضير القاضى أن يطعن على قراراته لأن ذلك حقا مكفولا للجميع إلى جانب أن قرارات لجنة الانتخابات قرارات إدارية بحتة ".
وأكد أن الحزب سوف يتخذ ما يراه مناسباً لوقف هذا القرار السلبى بالتشاور مع القوى السياسية الأخرى .

المصدر : اخبار مصر

الاكتفاء بنظام الحج الاقتصادى والعام فقط دون المميز هذا العام


أكد محمد توفيق المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة أنه سيتم الاكتفاء بنظام الحج الاقتصادى والعام فقط دون المميز هذا العام للتيسير على أكبر عدد من المواطنين البسطاء الراغبين فى تأدية الفريضة.
وأوضح توفيق، عضو لجنة معاينة مساكن الحجاج أن اللجنة قد تعاقدت مع أفضل الفنادق التى تستطيع تقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله الحرام بنفس شروط المؤسسة وأن اللجنة قد تلقت عروض السكن بكل من مكة والمدينة وفقا للاجراءات المتبعة.. وفى إطار من الشفافية تم مخاطبة الفنادق المستبعدة و تحديد أسباب استبعادها على ضوء الشروط والمعايير التى وضعتها المؤسسة لراحة الحجاج.
وقال محمد توفيق إنه نظرا للتوسعات التى يشهدها الحرم المكى ومايترتب من هدم عدد كبير من الفنادق وقلة المعروض مما أدى إلى ارتفاع أسعار الاقامة بالفنادق فكان حرص البعثة على السفر المبكر لحجز أماكن متميزة قريبة من الحرمين بأسعار تنافسية يستفيد منها حجاج الجمعيات الاهلية.


وأضاف أن المؤسسة انتهت من حجز كافة الفنادق لحجاج الجمعيات الأهلية والبالغ عددهم 5ر12 ألف حاج فى المنطقة المركزية بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ويجرى تلقى طلبات الحج حتى نهاية الشهر الجارى لموسم 2012 بجميع المديريات.
وقد عقد مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمره برئاسة الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية اجتماعا تناول نشاط المؤسسة وتقرير لجنة حجز سكن الحجاج لعام 2012 والتكلفة التقديرية للحج للموسم الحالى بالاضافة إلى تقرير مراقب الحسابات والميزانية العمومية والحسابات الختامية للعام المالى 2011 ومشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة.


واستعرض الاجتماع دور المؤسسة فى التعجيل بحجز مواقع متميزة لحجاج الجمعيات الأهلية لهذا العام وجميعها قريبة من الحرمين المكى والنبوى ومنطقة المشاعر فى ظل استمرار مشروع توسعة الحرم المكى وماترتب عليه من هدم لعدد كبير من الفنادق المعدة لسكن الحجاج وارتفاع أسعار البقية المعروض منها.


وأكدت وزيرة التأمينات أهمية التطوير المستمر لنظم المعلومات بالمؤسسة بما يخدم عملية توزيع التأشيرات على الحجاج وتفويجهم وتسكينهم إلكترونيا تحقيقا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص وكذلك أهمية توفر عنصر الاستعداد والخبرة لدى المرشحين للاشراف على الحجاج والاهتمام بتدريبهم قبل الحج بوقت كاف واستبعاد جميع العناصر التى لم تثبت كفاءتها العام الماضى.
وأشادت بالدور الذى تقوم به المؤسسة فى تيسير أداء فريضة الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية بأسعار إقتصادية وعلى أعلى درجة من التنظيم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم رحلات حج وإبرام التعاقد وتحديد الأسعار مركزيا, كذلك تولى مسئولية الاشراف ورعاية الحجاج داخل المملكة وتوعيتهم قبل السفر.


وناشدت الوزيرة جميع البعثات النوعية بالتكاتف ليشهد موسم الحج هذا العام تنظيما جيدا ييسر على الحجاج المصريين سبل أداء الفريضة.




المصدر : اخبار مصر


الصحة: 3 وفيات واصابتان بالحمى الشوكية فى اسيوط


.. مشيرا الي ان الوزاره قامت بعمليات مسح لكشف اي حالات محتمله ولكن لم يتم الكشف عن اية حالات جديده..ولا يوجد التهاب سحائى وبائى"بكتيرى"..ولكن الحالات هى اشتباه فى التهاب سحائى
فيروسى.

وقال فى تصريحات له على هامش اجتماعات اللجنة العليا للصحة أن حالات الحمى الشوكية ظهرت فى منزلين بعزبة سعيد بقرية المعابدة مركز ابنوب محافظة اسيوط خلال الاسبوع الماضى وتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية على الفور مع جميع المخالطين وتم علاج الحالات وارسال فريق من القطاع الوقائى لتحديد حجم المشكلة.

وفيما يتعلق بحاله الدرن التي ظهرت في المدينه الجامعية بجامعه الازهر اكد الوزير انها لطالبه كانت مريضه من قبل بالدرن وتتلقي العلاج منذ فتره ولكنها انتكست وهي حاليا تتلقي العلاج في مسكنها بالشرقيه.
واضاف انه تم ارسال سيارات الفحص الجموعى للدرن التابعة للوزاره تحمل فرق طبية قامت بفحص باقي الطلبه بالمدينه الجامعيه سواء اكلينيكيا او بالاشعه وعمل التحاليل الازمة وحتي الآن لم يثبت وجود اي اصابات اخري بالدرن.

وقال وزير الصحة ان هناك نقص شديد فى اسره العنايه المركزه كما ان حضانات الاطفال تحتاج الي زيادتها بنسبه 30 فى المائة..لتغطيه احتياجات المواطنين..,وهناك اجراءات يتم اتخاذها لتوفير تلك النسب.
كما نفي وزير الصحة ان تكون عمليات القلب قد توقفت بمعهد القلب.. وقال انهاتسير بمعدلاتها العادية.


المصدر : اخبار مصر

تأجيل دعوى منع ترشح الشاطر للرئاسة الى 10 ابريل


أجلت محكمة القضاء الاداري برئاسة المستشار على فكري نائب رئيس مجلس الدولة السبت دعوى وقف ترشح خيرت الشاطر لانتخابات الرئاسة وذلك لجلسة 10 ابريل الحالى .
كان النائب ابو العز الحريري المرشح لرئاسة الجمهورية ،قد أقام الدعوى وطالب فيها ببطلان قرار العفو عن خيرت الشاطر مرشح جماعة الاخوان المسلمين للرئاسة وبعدم مشروعية قرار رد الاعتبار لعدم مضي 6 سنوات على قرار العفو،كما طالب ببطلان قرار ترشحه للرئاسة.
وعلى جانب اخر، أصدر محامي جماعة الاخوان المسلمين عبد المنعم عبد المقصود بيانا صحفيا،أكد فيه سلامة الموقف القانوني للمهندس خيرت الشاطر، وكذلك صحة الإجراءات والمستندات واتفاقها مع صحيح القانون.
وأشار البيان الى أنه رد إليه اعتباره قضائياً بحكم المحكمة العسكرية العليا، فضلاً عن قرار العفو الذي اشتمله هو وأكثر من 200 شخص آخرين من مختلف التوجهات السياسية المصرية في قضايا متفرقة.
وأضاف البيان أن هذا العفو جاء عفواً كلياً مستنداً لأحكام المادتين 74 و75 عقوبات، شاملاً ومتضمنا إسقاط العقوبة الأصلية وكل العقوبات التبعية والآثار الأخرى التي ترتبت علي الحكم الصادر ضده.
وأوضح البيان أن صحيفة الحالة الجنائية جاءت خالية من أي أحكام جنائية مسجلة.



المصدر : اخبار مصر

موسى يحذر من سرقة الثورة ويطالب بحمايتها وتحقيق اهدافها


حذر مرشح رئاسة الجمهورية عمرو موسى من محاولات سرقة الثورة المصرية مطالبا الجميع بحماية الثورة والعمل علي تحقيق أهدافها ومطالبها. .
وأشار موسي الى إننا نقترب من إجراء الانتخابات الرئاسية لتنتهى المرحلة الانتقالية بتسليم الحكم إلى سلطة مدنية منتخبة تقود عملية إعادة بناء مصر على أسس جديدة تحقق الاستقرار والأمن للمواطنين وترسخ مسيرة الديمقراطية وتدفع عجلة التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية وتقضى على كل مظاهر الفساد التى اتسم بها العهد السابق ولتستعيد مصر مكانتها فى محيطها الإقليمى وعلى المستوى الدولى .

و قال مرشح رئاسة الجمهورية عمرو موسى إن نقطة الانطلاق للمستقبل تبدأ باستعادة الاستثمارات المصرية والعربية والأجنبية مشيرا إلى أن دور الحكومة ليس تصعيب الأمور على الناس ولكن تيسيرها .
ولفت إلى وجود استعداد حقيقي للاستثمار في مصر, ولكن شريطة توفير الاستقرار كونه العامل المطلوب لأي استثمار.
ودعا موسى إلى الثقة بالنفس قائلا:" نستطيع أن نسير للأمام ومصر ليست أقل من غيرها إن لم تكن أفضل كثيرا والرئيس القادم عليه مسئولية كبيرة ولن يستطيع أن يعمل دون تأييد ودعم الشعب بكل جهده للعبور بمصر الى الأمام وهذا من أجل اعادة الأمن وتحقيق العدالة والتنمية والاصلاح فلا يمكن الاستمرار فى اهمال الفلاح والريف والعامل والصناعة فمصر ثرية وأمامها مستقبل باهر ولابد من وقفة مع الذين عطلوا مصر وعادوا بها للوراء ".
وانتقد موسي , تدخل الأمن في حياة الناس في العهد السابق حيث وصل إلى الترقيات والتعيينات والتحكم في أرزاق الناس مشيرا إلى أن وزارة الداخلية كانت تتحكم في كل تفاصيل حياة المواطن من أوراق شخصية وبطاقات وشهادات .
وأضاف أن دور القانون هو حماية الناس وأيضاحماية الشرطة مطالبا بوجوب عودة الشرطة إلى خدمة الشعب وتقنين العلاقة وتعديل طريقة التعليم للأجيال الجديدة من الضباط مع إحترام المواطن أيضا لرجل الشرطة.

المصدر : اخبار مصر

شفيق ينفى انسحابه من سباق الانتخابات ويرحب بترشح سليمان


أكد المرشح للانتخابات الرئاسية الدكتور أحمد شفيق أن قرار عمر سليمان بخوض انتخابات الرئاسة يمثل تعبيرا عن ثراء التيار المدنى العصري الراغب فى حماية الهوية المصرية للدولة بالقيادات القادرة على حكم الدوله وتحقيق انتقالها الناعم الى الاستقرار والنهوض وهو مايمثله شفيق بدوره، نافيا ما أثير حول انسحابه من الانتخابات فى حالة ترشح عمر سليمان.
ورحب الفريق أحمد شفيق فى بيان"السبت" بقرار سليمان منتظرا ماسوف تسفر عنه عملية جمع لتوكيلات لسيادته خلال اليوم قبل الاخير للفترة القانونية الملزمة لتسليم اوراق الترشيح .
وأضاف إن التداولات الاعلامية غير المدققة التى انتشرت على بعض المواقع الالكترونية وزعمت انه قد انسحب من السباق الانتخابي والتى تم نفيها من جانب حملته على الفور، تتوزع مابين نوعين من النوايا , فهى اما صدرت عن مجموعة من الملفقين الذين يمارسون عبثا متعمدا فى المناخ المصاحب للانتخابات الرئاسية ،اوصدرت عن اطراف مختلفة ترغب فى قياس اتجاهات الراى العام باطلاق (بالونات
الاختبار) وكلاهما لايجب ان تبنى المواقف على ايقاع اي منهما وتوجهاته .

ووجد شفيق فى هذه التداولات الملفقة والمختلقة رغبة فى شق صف التيار المعبر عن التوجه المدنى والعصري فى الانتخابات, وافتعال انقسام فيه لا وجود له علما بانه سبق للدكتور شفيق أن اصدر بيانا الاربعاء الماضي اكد فيه انه لايسعى إلى منصب الرئيس من أجل مكسب شخصي ولا مغنم ذاتى وانما تعبيرا عن الاسرة المصرية والطبقة المتوسطة والقوى العريضة فى المجتمع التى لاتريد لمصر ان تصبح دولة دينية متطرفة.
وقال المرشح للانتخابات الرئاسية الدكتور أحمد شفيق إن السباق الرئاسي طويل وممتد ويتضمن مراحل مختلفة وهو- السباق الرئاسي - يعتمد فى الاساس على النتيجة النهائية التى سوف تكشف عنها صناديق الاقتراع وفى الوصول الى هذه النقطة الاخيرة فان هذا السباق سوف يختبر البرامج الانتخابية التى لم تعلن بعد، وقدرات المرشحين , ومدى لياقة الحملات الانتخابية سياسيا وتنظيميا ودعائيا وبشريا وقبل كل ذلك اتجاهات الراى العام التى لاتبنى على قياسات لحظة دون اخري وانما فى مجمل هذا السباق .

وتابع قائلا لقد استغرقت اشهر فى دراسة قرار الترشيح , بينما كانت تتوافد الى بيتى فئات عديده من الناخبين تطالبنى بالاقدام على تلك الخطوه التاريخية وحين اعلنت عن رغبتى (رسميا) فى الترشيح تعبيرا عن توجهات اصيلة فى المجتمع فاننى قمت بذلك بطريقه صريحة فى مؤتمر صحفي كبير، حيث ادليت بخطاب محدد وبيان تعهدات واضح .
واردف "لو اقدمت , على اى خطوه غير ذلك , فان هذا لن يكون الا بعد دراسة متانية ، وبعد العودة الى قواعدى الانتخابية التى طالبتنى بالترشيح وتنتظر منى ان امضي نحو نهاية السباق الانتخابى تعبيرا عنها".
وناشد احمد شفيق وسائل الاعلام المختلفة بان تراعى قواعدها المهنية ونص ميثاق الشرف الصحفي و نص ميثاق الشرف الاعلامى ، والا تفقد مصداقيتها حين تقبل ان تستعمل فى الاعيب العبث خلال مراحل الانتخابات، مؤكدا ان كل خطوه سيقوم باتخاذها خلال السباق الانتخابى سوف تكون معلنة عبر قنواته الرسمية ومن خلال منابره الرسمية والموثقة وانه لن يتخذ موقفا الا وسيعلنه بنفسه .

المصدر : اخبار مصر

سليمان يسحب اوراق ترشحه ..وإجراءت أمنية حول مقر لجنة الانتخابات


وصل عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق الى مقر اللجنة العليا للانتخابات لسحب أوراق ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية وسط حشد كبير من مؤيديه وتعزيزات أمنية مكثفة من قبل رجال الشرطة والقوات المسلحة .
كانت مجموعة من البلطجية قامت باطلاق أعيرة خرطوش , وست زجاجات حارقة "مولوتوف " على مؤيدى اللواء عمر سليمان الذين احتشدوا بميدان العباسية أمس مما أسفر عن اصابة عدد من المواطنين
كان مقر اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات الرئاسة قد شهد تشديدا للاجراءات الأمنية من قبل رجال القوات المسلحة و قوات الأمن المركزي.
يأتي هذا التكثيف الأمني الواسع حول مقر اللجنة وسط توقعات بأن يتقدم السيد عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق بتأييدات من المواطنيين للترشح لمنصب رئيس الجمهورية وذلك بعد تراجعه عن قراره وإعلانه نيته خوض الانتخابات الرئاسية.
في حين أكدت مصادر أمنية بأنه تم تشديد الاجراءت الأمنية استعدادا لغلق باب الترشح للانتخابات بالاضافة الى تحسب حدوث اية مشاكل بعد الجدل المثار حول جنسية والدة المرشح حازم أبو اسماعيل.

حزب حقوق الإنسان والمواطنة يعلن تأييده ترشيح عمر سليمان

كما أعلن حزب حقوق الإنسان والمواطنة، تأييده لترشيح السيد عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق لرئاسة الجمهورية .

وذكر حزب حقوق الانسان والمواطنة في بيان أصدره المستشار الدكتور أحمد جمال التهامي رئيس الحزب، أن هذه الخطوة من جانب الحزب لتأييد عمر سليمان جاءت بعد موافقة أمناء الحزب بالمحافظات والمراكز المختلفة، وبعد دراسة وافية للأحداث الحالية وكل المتغيرات السريعة والمتلاحقة.

وأضاف التهامي، أن تأييد عمر سليمان يأتي أيضا في ضوء الحرص على تحقيق المصلحة العليا لمصر.


المصدر : اخبار مصر

ڤيديو ووثائق مؤتمر "الإعلام المسموع والمرئي.. رؤى مستقبلية" على الإنترنت


قامت الجهات المنظمة لمؤتمر "الإعلام المسموع والمرئي.. رؤى مستقبلية" (نقابة الإعلاميين – معهد الأهرام الإقليمي للصحافة – بي بي سي) الذي عقد يومي 28 – 29 مارس 2012 في فندق فيرمونت بوضع كل وثائق وأوراق المؤتمر على موقع المؤتمر على الإنترنت:
كما قامت بوضع ڤيديو المؤتمر على الإنترنت أيضًا:
الجزء الأول:
الجزء الثاني:
وكان المؤتمر قد أصدر التوصيات التالية:
- يقر الإعلاميون بأن المنظومة الإعلامية المصرية (الإعلام العام والخاص على السواء) تواجه تحديات كبيرة ومشكلات كبرى، تستدعي إعادة نظر جذرية تشريعيا ومؤسسيا ووظيفيا.
- يؤكد الإعلاميون أهمية إصلاح وإعادة هيكلة اتحاد الإذاعة والتلڤزيون، والحفاظ عليه كملكية عامة، وتأكيد استقلاليته في الدستور الجديد.
- يؤمن الإعلاميون بأن المرحلة الجديدة التي تمر بها مصر تفرض على الجميع مسئوليات وأعباء كبيرة من أجل استعادة قيم الإبداع والابتكار والحرية والمسئولية والشفافية والحيادية والموضوعية، وأن هذه المسئوليات لا بد لها من ضمانات دستورية وتشريعية لحمايتها من أي انتكاسة محتملة.
- يرى الإعلاميون أن من الضروري إصدار قانون ينظم حرية الإعلاميين في الحصول على المعلومات بدون قيود.
- يوصي الإعلاميون بضرورة تكامل العملية الإعلامية وفق مفاهيم الخدمة العامة والتدفق الحر للمعلومات والضبط الذاتي، وفق أطر مؤسسية يبدعها الإعلاميون أنفسهم.
- يرى الإعلاميون أن بيئة الإعلام الراهنة وما فيها من منافسة شرسة من الداخل والخارج، تتطلب وضع مقاييس مهنية دقيقة لإعادة تقييم الأداء المهني، وتوفير كل متطلبات التدريب للإعلاميين بما يتيح لهم ترقية مهاراتهم المهنية بصورة دائمة.
- يرى الإعلاميون أهمية أن يبادر الإعلاميون أنفسهم بوضع الأطر المختلفة للتنظيم الذاتي كمدونات السلوك ومدونات الكتابة، وميثاق شرف يلتزم الإعلاميون به طوعا أيا كانت المؤسسة التي يعملون بها.
- يؤمن الإعلاميون بضرورة الاعتراف الدستوري والقانوني بحق الإعلاميين في التنظيم النقابي المستقل.

المجموعة الطوعية المستقلة لتطوير الإعلام
- تفعيلا لهذه التوصيات وتحويلها إلى أمر واقع، يدعو الإعلاميون إلى تكوين مجموعة عمل طوعية مستقلة لتطوير الإعلام يشكلها الإعلاميون أنفسهم، للحوار مع كل المؤمنين بحرية الإعلام المصري، ووضع وصياغة الخطوط العريضة والكلية التي تضمن للإعلاميين ممارسة مهمنتهم بدون ضغوط أو تدخلات، وتوفر لهم الحق في الإبداع المهني دون قيود.
- أن تشكل في إطار المجموعة الطوعية والمستقلة لتطوير الإعلام مجموعات فرعية تعالج كل منها قضية معينة، مثل: إعداد النصوص المتعلقة بالإعلام في الدستور، وكل ما يتعلق بتنظيم الإعلام العام والخاص، وإعادة هيكلته وضبط دور رأس المال في إقامة المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة، وإجراء دراسات للعديد من نماذج تنظيم الإعلام في البلدان المختلفة كبلدان أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا، ووضع هذه الدراسات أمام كل الإعلاميين للاستفادة منها في كل ما يتعلق بإصلاح الإعلام تشريعيا وإداريا ومؤسسيا.


المصدر : نقابة الاعلاميين

وحيد حامد: أكتب الجزء الثانى من «الجماعة».. و «بديع» يحتل جزءاً كبيراً من أحداثه(٢-٢ )




■ كيف ترى المنافسة بين المرشحين للرئاسة الآن؟
- لا أنكر أن هناك أسماء من بين المرشحين من الممكن أن ننظر إليهم بجدية، ونرصد مميزاتهم وعيوبهم، وهم عمرو موسى وعبدالمنعم أبوالفتوح وحامدين صباحى وأحمد شفيق، وأعتقد أنهم خيول ستجرى فى سبق الرئاسة لسبب مهم جدا وهو أنهم أسماء معروفة فى الشارع المصرى، وهناك أسماء أخرى محترمة لكن أعتقد أن فرصتها ستكون ضئيلة بسبب قلة جماهيريتها وإمكانياتها البسيطة ومنهم أبوالعز الحريرى وهشام البسطويسى، وهى أسماء تحتاج إلى جهد كبير حتى تفرض نفسها لأنك إذا طرحت أسماءهم فى إحدى قرى الصعيد لن يعرفهم أحد، لأنهم يحتاجون إلى تمويل يصل إلى أضعاف حملة حازم أبوإسماعيل حتى يتعرفوا عليهم.
■ وما رأيك فى حملات التشويه التى يتعرض لها بعض المرشحين من الذين عملوا مع النظام السابق؟
- للأسف خطيئة كبرى يرتكبها أشخاص يريدون أن يصعدوا على جثث الآخرين، ولو كان فى هذا البلد القانون ينفذ عندما يواجه أى مرشح تهما فالقانون يمنحه الحق فى العودة على من يوزعون التهم بدون سند قانونى، لأن المسألة ليست «هزار»، وهناك مثال موجود الآن خاص بقضية حازم أبوإسماعيل، فمن قال إن والدته تحمل الجنسية الأمريكية عليه أن يقدم المستندات أو يحاسب على ما قاله، وإذا ثبتت صحتها يجب أن يحاسب أبوإسماعيل لأنه من غير المقبول أن نقوم بتلويث الناس، وأى مرشح لديه مهمة أكبر وهى تعريف الناس به فلا يسمح لأى شخص آخر أن ينال من هذه المهمة وشغله عنها إلا بالقانون.
■ ما رأيك فى عناصر عملت مع النظام السابق وقررت خوض الانتخابات الآن؟
- هذا حق يراد به باطل فكلنا عملنا مع النظام السابق فما هى الأزمة، فمصر كانت دولة ونحن كنا مواطنين نعيش فى دولة مصر، وكون أن يحكمها حاكم قصر فى واجباته وأهمل شؤونها وانحرف بمسارها لا يعنى أننا من أتباعه، ولكننا كنا تابعين للدولة وليس للحاكم بمن فيهم عمرو موسى وشفيق وغيرهما فى فترة كان يعمل فيها الجنزورى، وأيضا المشير طنطاوى كان وزيرا فى عهد من؟ مرشد جماعة الإخوان نفسه كان يجرى اتفاقات مع أمن دولة من؟ و٨٨ عضوا من الذين دخلوا البرلمان فى ٢٠٠٥ وينتمون للجماعة كانوا أيضا فى عهد من؟ فهم كانوا فى برلمان الدولة وليس برلمان حسنى مبارك، بغض النظر عما إذا كان مزورا أو غير مزور إنما جماعة الإخوان تعاونت مع النظام، وإذا كانوا لا يكذبون فعليهم أن يعلنوا حقيقة ذلك، وسأعلن عن سر وأقول بأن الـ٨٨ عضوا نجحوا بالاتفاق مع مباحث أمن الدولة وهى نسبة ٢٢%، ولا أحد من الإخوان يستطيع أن يكذب ذلك، وقد أدار هذه الصفقة اللواء المرحوم أحمد رأفت نائب رئيس مباحث أمن الدولة فى هذه الفترة مع الإخوان، وكل هؤلاء عملوا فى دولة اسمها مصر، وكون رأس النظام كان فاسدا لا يعنى فساد كل الأشخاص، ومرشد جماعة الإخوان الآن أليس أستاذا جامعيا طوال حكم حسنى مبارك؟ ومهدى عاكف المرشد السابق ألم يكن مسؤولا فى الهيئة العمرانية، فالكل كانوا موظفين فى الدولة ويقبضون منها فما هو الفرق بين موظف ووزير، فلا نستطيع أن نقول على فلان إنه من اتباع النظام فانت مواطن فى دولة.
■ ولكن الإخوان كانوا مختلفين مع النظام؟
- ومن قال إن عمرو وموسى والآخرين لم يكونوا مختلفين مع النظام وكانت لهم مواقف معه، لا يوجد ما يسمى فلول، فـ«الفلول» بحق هم من استفادوا من النظام السابق وعملوا بالباطل من أجل بقائه، ومثال فايزة أبوالنجا التى تهاجم الآن أعرف من مصادر موثوقة أنها كانت تعارض بشدة رغم وجودها داخل النظام، فهل نستطيع أن نطلق عليها «فلول» يجب أن تكون هناك نظرة عاقلة. وإذا قال أحد إن عمرو موسى فلول فالمرشد أيضا فلول، لأننا أصبحنا نعيش فى تناقض كبير فالبعض يقول إن الخمر حرام فى الوقت نفسه يقبض فيه راتبه من خزينة الدولة التى تشمل ضرائب من الخمر نفسها.
■ كيف ترى عبدالمنعم أبوالفتوح كمرشح للرئاسة؟
- أحترم هذا الرجل وأقدر تدينه واستنارته، لكن هناك شيئاً واحداً يمثل علامة استفهام بالنسبة لى، ولكن قد يكون له حكمة فى ذلك، وهو أن جماعة الإخوان المسلمين تتعامل معه الآن بقسوة مستمرة وهو صامت ولم يدافع عن نفسه حتى الآن، حتى إن البعض زعم أن هناك صفقة بينهما لذلك أريده أن يكشف عن هذه العلاقة المريبة.
■ وماذا تقول عن عمرو موسى؟
- توقعاتى أنه سيصل مستريحا إلى مرحلة الإعادة ولكن لا أعرف مع من.
■ ولمن ستمنح صوتك من بين أسماء المرشحين؟
- حتى الآن أنا فى مرحلة تأمل، لأننى لا أحب التعجل فى مثل هذه الأمور، ولكنى رفضت مؤخرا أن أمنح أى مرشح منهم توكيلا بصوتى، وذلك لسبب بسيط فالشخص الذى لا يستطيع أن يجمع ٣٠ ألف توكيل من الشارع فلماذا يرشح نفسه من الأساس، ولذلك أنتظر إغلاق باب الترشيح حتى أعرف المرشحين المؤكدين وأبدأ فى المفاضلة بينهم.
■ البعض يشعر بأن الصدام بين الإخوان والمجلس العسكرى قد يؤدى إلى انقلاب عسكرى؟
- هل العسكرى سيقوم بانقلاب على نفسه؟ فهو موجود فى السلطة، إلا إذا كان سيفعل ذلك بعد اختيار الرئيس، ولكنى أعترف بأن جماعة الإخوان لديها مشكلة وهى أنها لا ترضى بشىء وتنظر دائما إلى ما فى يد الغير، وطالما أن هذا الداء موجود فهى لن تختلف مع العسكرى فقط بل ستختلف مع المدنى والدين أيضا، كما أن الإخوان تشبه الدولة داخل الدولة، مثلها مثل حزب الله فى لبنان، فلديه ميليشياته وقيادات حولته إلى دولة داخل دولة لبنان وهذا هو الوضع المشابه لجماعة الإخوان وأرى أن ذلك يشكل خطرا شديداً أو رأيى الشخصى أنه إذا أرادت الجماعة السلام لنفسها ولمصر فيجب أن تلغى هذه القوات العسكرية وتسرحها حتى تعيش فى أمان لأن القوة تضرب بالقوة.
■ وما رأيك فى الإعلان المفاجئ للجماعة عن ترشيح خيرت الشاطر لمنصب الرئاسة؟
- الجماعة دائما تعيش على المراوغة ولديها دائما تبريرات جاهزة وأؤكد أن الثقة فى الجماعة أصبحت «معدومة» فى كل شىء، فمنذ أسبوع تقريبا قالوا إنهم سيسقطون الجنزورى والآن هو يجلس ويضع «رجل على رجل».
■ وما رأيك فى ترشيح خيرت الشاطر؟
- من حق أى شخص أن يرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية مادام استوفى الشروط سواء كان الشاطر أو غيره ولكن المشكلة هى هل هذا الشاطر يصلح لأن يكون رئيسا أم لا؟ فمن رأيى ربما يصلح لأن يكون رئيسا لجمعية خيرية ولكن من الظلم لنفسه وللشعب وللجماعة أن يتم الدفع به لأن ذلك من وجهة نظرى استخفاف بالشعب المصرى بكامله، كما أن من طرائف هذا البلد أن الناس خرجت من السجن وعينها على منصب رئيس الجمهورية.
■ ولماذا لا يصلح من وجهة نظرك؟
- وبأى آمارة يصلح؟ فليس معنى أن تكون تاجراً أو اقتصادياً شاطراً أن تصلح لرئاسة الجمهورية وليس معنى أن يكون لديك أموال كثيرة أن تؤهلك لأن تكون رئيسا، يا جماعة أنتم تتحدثون عن مصر فهى ليست مشروعاً تجارياً وكان الأولى بـ«الشاطر» أن يجرب نفسه أولا مرشدا للإخوان.
■ برأيك لماذا دفعت به الجماعة رغم وجود أسماء أخرى أكثر جماهيرية منه؟
- لأن الشاطر هو الشخصية الأقوى فى الجماعة وهو المسيطر والمهيمن وصاحب الكلمة الأولى والأخيرة، مع احترامى لكل القيادات الأخرى، بمن فيهم المرشد وتراجع سيطرته على الجماعة بسبب هيمنته على الموارد المالية لذلك فمصالح الجماعة كلها مرتبطة به، وهناك دخان كثيف يزعم أن خيرت الشاطر تربطه اتفاقات مشتركة مع المجلس العسكرى، وعلينا أن ندرك أن السياسة فى الأصل لعبة قذرة وأقذر ما فيها بيع الوطن سواء كان ذلك من جماعة أو هيئة أو حزب أو حتى المؤسسة العسكرية، وبصراحة أرى أن عملية بيع الوطن تحدث أمام الجميع وهناك صراع ويجلس على مائدة المفاوضات جماعة الإخوان والمؤسسة العسكرية والتيار السلفى وحول المائدة وعلى الأرض عشرات الخطط التى تنتظر أن يقذف بها.
■ كيف تصف العفو الذى منحه المجلس العسكرى للشاطر والذى أهله لخوض الانتخابات؟
■ كل شىء دائما له أسباب فهل يتفضل عضو من المجلس العسكرى الذى أصدر هذا العفو بأن يخبرنا إذا كان الشاطر مظلوما فى كل القضايا السابقة التى تعرض للسجن بسببها أم أنه قدم شيئا مهما للمجلس العسكرى حتى يحصل على هذا العفو، ومن وجهة نظرى إما أن يكون بريئا أو مذنبا، كما أن ترشيح الشاطر لا يجوز دستوريا لأن المادة الـ٥٦ من الدستور تقول فى فقرة ٩ من التعديل الدستورى الأخير أنه من اختصاصات رئيس المجلس العسكرى أن يخفض العقوبة أو يلغيها، ولكن العفو النهائى لا يتم إلا بقانون، وبناء على نص المادة فلا يجوز لخيرت الشاطر الترشح، وأرجو من قام بعمل التعديل الدستورى، وهم الإخوان، أن يراجعوا أنفسهم ويقولوا لنا إيه الحكاية؟ فهل الإعلان الدستورى مرة سخن ومرة بارد ومرة مشوى ومرة مقلى أريد أن أعرف منهم الحكاية بالضبط.
■ وما رأيك فى ترشيح سعد الصغير؟
- هناك العديد من المساخر التى حدثت مع هذه الانتخابات ومنها لعبة ترشيح سعد الصغير لمنصب الرئيس بهذه الطريقة الهزلية، وأيا كانت الأسباب المرجوة من ورائها فإن الأمر يعد استخفافا بمقدرات الشعب المصرى، لأن الأخ سعد ليس لديه ما يؤهله لأن يكون رئيسا لأى جمهورية حتى فى الغابات الاستوائية وحتى إذا كان الأمر نكتة فهى بالطبع نكتة سخيفة ورغم أنى أحب سعد الصغير ولكن هذا الزمن لا يجوز فيه الهزل لأن هذا ليس فرحا فوق السطوح.
أما المسخرة الثانية فتخص رجلاً طيباً اسمه «الأشعل» ذهب إلى مقر الإخوان المسلمين وأعلن تنازله لصالح خيرت الشاطر، وهذا الرجل ليس مرشحا لرئيس الجمهورية فهل أقرته لجنة الانتخابات وهل أصبح مرشحا مؤكدا حتى يذهب ويتنازل فهو «لسه على باب الله ومثله مثل سعد الصغير» ومن هنا تتضح لنا سخافة ما يحدث سواء من الذى قدم التنازل أو من الذى قبله لإننى أعلم أن الذى يتنازل عن شىء لابد أن يملكه أولاً.
أما المسخرة الثالثة تمثلت فى مانشيت إحدى الصحف فى عدد يوم الأربعاء الماضى ٤ أبريل والذى جاء فيه «الإخوان يفاوضون أبوإسماعيل للتنازل مقابل منصب نائب الرئيس» فهل الجماعة أصبحت متأكدة أن منصب الرئيس أصبح لها من الآن؟ وإذا كان الأمر كذلك فما فائدة الانتخابات القادمة؟، ثم إذا اتضح أن والدة أبوإسماعيل تحمل الجنسية الأمريكية فهل يصح أن يكون نائبا للرئيس؟، وهل الشعب المصرى أصبح مستباحا حتى تبيع وتشترى فيه الجماعة كما تشاء؟
أما المسخرة الرابعة عندما لاحظت شيئاً غريباً وهو أن الشعب كان فى قمة الغضب من مبارك بسبب ولديه وتدخلهما فى أمور لا تخصهما، ومن الآن بدأ أولاد خيرت الشاطر «يصدعونا» وكأنك «يا أبوزيد ما غزيت» «وبسم الله ما شاء الله دول ١٠ ولاد» بارك الله فيهم «هنستحملهم إزاى».
■ هل ترى أن الإخوان تمثل الوجه الآخر للحزب الوطنى؟
- لا يوجد وجه مقارنة، رغم أنك تخيرنى بين المر والأمر منه، ولكنها ستكون على الأقل فى صالح المر وهو الحزب الوطنى لأنك كنت تهاجمه ولا يمسك سوء وأنا هنا أتحدث عن تجربتى الشخصية فأنا كنت شرساً جدا فى هجومى عليه ومرة واحدة فقط اتصل فيها مسؤول وعاتبنى وكان عتاباً «دمه خفيف» ولكن عندما توجه أى نقد للإخوان تنطلق عليك السهام من كل الاتجاهات لأن لديهم كتائب فى كل مجال ليست مسلحة فقط ولكنها كتائب تجلس على الإنترنت وفى الصحف والتليفزيون وهم لا يعرفون شيئا عن الديمقراطية، فهى حرام بالنسبة لهم، لأن هناك مبادئ غير إنسانية فى هذه الجماعة أهمها الالتزام بالطاعة وهذا يمثل نهبا للإرادة البشرية التى وهبها الله لنا، ومن لم يطع ولى الأمر يلحق به العقاب والأذى، وأرى أن الكثير من شباب الجماعة ممن يسرى عليهم مبدأ الطاعة هم من وجهة نظرى عبيد وليسوا أحرارا.
■ وكيف ترى علاقة الإخوان بإسرائيل فى حال فوزهم بالمقعد الرئاسى؟
- منذ حصول الجماعة على الأغلبية وهم ملتزمون الصمت تجاه العداء العربى الإسرائيلى وأرى أن حل القضية الفلسطينية فى حال حكم الإخوان لن يكون باسترداد الأرض المغتصبة وإنما سيكون الحل الأسهل هو استضافة الفلسطينيين فى مصر، على اعتبار أن كل بلاد الإسلام وطن لكل المسلمين وهذا هو الانتصار الكبير لإسرائيل وللصهيونية العالمية، ويخطئ من يظن أن جماعة الإخوان سوف تعلن الحرب على إسرائيل بل على العكس فجماعة الإخوان ستقبل بأى شىء فى سبيل أن تظل ممسكة بقضية الحكم- إذا تمكنت من أن تحكم- وبصراحة أرى أن خيرت الشاطر تاجر شاطر والتاجر هو من يتدبر مصالحه أولاً سواء كانت مع الأمريكان أو حتى الإسرائيليين، كما أننى سمعت- وغير متأكد وأتمنى أن يكون هذا الكلام غير صحيح- أن خيرت الشاطر اتفق مع قطر على أن يعطيها حق إدارة قناة السويس وأقول إن مجرد التفكير فى ذلك عار على كل المصريين، لأن قناة السويس ليست شقة على النيل أو مصنع صابون ولكنها جزء من الأمن القومى المصرى وليست مجرد مصدر دخل ولكن قد تكون عقلية التاجر هى التى تجعل التفكير بهذا العجز وهذا القصور.
■ هناك من يرى أنك تتجنى على الإخوان حتى إن المرشد الحالى قال إن المسؤولين الموجودين فى السجون كانوا وراء مسلسل «الجماعة» ولن تكون هناك أجزاء أخرى؟
- أنت تحدثنى الآن وهناك عديد من الاتصالات تؤكد أن ما ذكرته فى المسلسل لا يمثل ربع ما يفعلونه الآن، وأؤكد أننى فى هذا المسلسل لم أخالف ضميرى وكتبت الحقائق كما هى موجودة فى الوثائق وكون أن المرشد يتاجر بذلك الآن أريد أن أقول له جملة واحدة «ما من طير طار وارتفع إلا كما طار وقع» وأطمئن فضيلة المرشد أننى أكتب فى الجزء الثانى الآن وله دور فى هذا الجزء لأنه كان رفيق سيد قطب فى السجن ويحتل جزءاً كبيراً فى أحداث هذا الجزء لأنه سينتهى بإعدام سيد قطب، كما أن هناك جزءاً ثالثاً سأستعرض فيه ما حدث حتى يومنا هذا، وعلى الناس أن تعلم بأننى لم أكتب الجزء الأول فى يوم واحد ولكنه استغرق أكثر من ثلاث سنوات واستعنت فى كتابته بأساتذة جامعة وباحثين ولم تكن المسألة سهلة.
■ ولكن المسلسل لم يتم تسويقه للقنوات بعد عرضه فى التليفزيون المصرى؟
- هناك دول رفضت عرضه خوفا من الجماعة وليس كراهية فى المسلسل ولكن والحمد لله، وفضيلة المرشد يعلم، أن المسلسل حقق أعلى مشاهدة وقت عرضه فى العالم العربى من واقع إحصاءات نسب المشاهدة وبكثافة لم أتوقعها، ولكن لا أنكر أن كل قناة لديها حساباتها الخاصة فعندما قدمت مسلسل «العائلة» الذى تناول الجماعات الإرهابية رفض التليفزيون المصرى وقتها عرضه بحجة عدم استفزار هذه الجماعات ومعظم القنوات العربية والخليجية بـ«تشترى دماغها» ولا تريد من مصر سوى أعمال «الهشك بشك» والضحك لأنها لا تريد أن تصدع نفسها بأعمال تحمل قضايا.
■ هل ترى أنه من الأفضل أن نعود للنقطة صفر بعد تفاقم أزمة الدستور؟
- أتمنى أن يحدث ذلك لأن كل ما حدث كانت أخطاء وراء أخطاء وأشياء بنيت على باطل وكل ما بنى على باطل فهو باطل وهذا أفضل للشعب وأفضل لمصر أن نبدأ بنوايا صادقة وبإخلاص مطلق للوطن والتزام قاطع للقانون والدستور بدلا من «اللغوصة» التى حدثت لأنها كارثة على مصر، كما أن اللجنة التأسيسية التى تم اختيارها لإعداد الدستور لا تصلح لهذه المهمة إطلاقا لإنعدام الكفاءة ولا يجوز أن يكون فى لجنة تكتب دستور مصر «عوار» فلابد أن يكون بها كفاءات قانونية وعلمية وأكاديمية وأن تمثل كل أطياف الشعب ولكن ما حدث «كلام فارغ» يصل إلى مرحلة «قلة الأدب».
■ وما رأيك فى فكرة المصالحة مع بعض رموز النظام السابق؟
- هذا أيضا «كلام فارغ» لأن هناك قانوناً لابد أن يطبق على الجميع، لأنه بهذا المبدأ ستفتح المجال أمام أى مذنب أو مجرم أن يدفع أموالا وتمنحه البراءة وأرى أن تطبيق القانون أهم من الفلوس.
■ أخيرا كيف ترى المشهد المقبل لمصر؟
- أخطر شهور تعيشها مصر الآن وهى الشهور الحالية من أبريل حتى يونيو وإذا مرت بسلام سيكون لحديثنا بقية ولكنى أرى أن هناك ثلاثة ألغام تواجه مصر فى هذه المرحلة أولها الخلاف حول الجمعية التأسيسية ومن بعدها الدستور نفسه وهذه ليست مسألة سهلة ومن بعدهما الخلاف على شخص رئيس الجمهورية وأخيرا إعمال الدستور وتنفيذه فهل سنبقى مجلس الشعب أم سنلغيه؟ لأنه معنى أن تصوغ دستورا جديدا فلابد لك من إقامة برلمان جديد.


المصدر : المصري اليوم