السبت، 10 مارس، 2012

نشوى الروينى وبشرى ضمن "أقوى نساء الشرق الأوسط"

فازت مصريتان وإماراتية بجائزة "أقوى نساء الشرق الأوسط" التى تمنح سنويا للسيدات المتميزات فى مختلف مجالات الحياة.







وأعلنت اللجنة المنظمة للجائزة فى بيان اليوم السبت أن الإعلامية المصرية نشوة الروينى، الرئيس التنفيذى لشركة بيراميديا للإنتاج الإعلامى، فازت بالجائزة لدورها فى النهوض بالمرأة وتسليط الضوء عليها فى مختلف مشروعات شركتها.






كما أشارت إلى برنامجها "نشوة" الذى تناول قضايا هامة بالنسبة للأسرة والمرأة، وناقش موضوعات "تعد خطوطا حمراء بالنسبة لدول الشرق الأوسط والعالم العربى، وساهم عبر تناوله لمشكلات المرأة العربية فى تغيير العديد من القوانين المجحفة للمرأة بالدول العربية"، إضافة إلى تأسيسها لجمعية خيرية باسم "نشوة" تختص برعاية الطفولة والأمومة وتوفير المتطلبات الأساسية للأيتام والفقراء.






وقالت أكاديمية التليفزيون الهندى التى تنظم الجائزة إن قائمة الفائزات ضمت الفنانة المصرية بشرى التى قدمت دورا متميزا فى الفيلم المصرى الشهير (ستة سبعة ثمانية)، وهو أول فيلم مصرى يتناول التحرش الجنسى فى الشوارع كموضوع متكامل.






وأضافت: "أثار الفيلم قبل عرضه الكثير من الجدل بعد بث مشاهد دعائية منه على شاشات التلفزيون، حيث اعتبره البعض مسيئا لمصر، وتقدموا إلى النائب العام بشكاوى مطالبين بوقف عرضه. فى المقابل اعتبر آخرون أنه من الأفلام الجيدة التى تعرضت لحالة مسكوت عنها تتعلق بالتحرش فى الشوارع".






وضمت قائمة الفائزات 14 امرأة أخرى من مختلف دول العالم منهم الشيخة هند القاسمى رئيسة مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال الإمارات، والناشطة الاجتماعية ريبيكا لولوسولى (كينيا).






وقالت أنو رانجان، المدير العام للجائزة إنه تم تكريم الفائزات فى حفل أقيم فى دبى، مشيرة إلى أن الجائزة يبلغ عمرها 11 عاما، لكنها تمنح للمرة الثانية خارج الهند وفى منطقة الشرق الأوسط، وكرمت العام الماضى 16 سيدة من مختلف دول العالم وفى مختلف المجالات وتقوم هذه الجائزة على اختيار سيدات يتركن بصمة فى مجالات الاقتصاد والسياسة والإعلام والطب.





اليوم السابع









سيف اليزل يرفض الإفصاح عن أسباب استقالته من حملة ترشح منصور حسن

أكد اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى والاستراتيجى على أنه قدم استقالته مساء اليوم لمنصور حسن المرشح لرئاسة الجمهورية للخروج من حملته الانتخابية قائلا : "إن منصور بيه فوجئ بقرارى وحاول إقناعى بالتراجع إلا أننى أصريت على الاستقالة " رافضا الإفصاح عن أسباب استقالته.







وأشار اليزل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " القاهرة اليوم " الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب على قناة أوربيت مساء اليوم، إلى أنه سيدعم منصور حسن لأنه مقتنع به اقتناعا كبيرا نافيا ما تردد حول إمكانية ترشيحه للرئاسة عقب استقالته من حملة منصور حسن رئيسا.






وفى رده على سؤال أديب حول استقالته بسبب الهجوم عليه بالفيس بوك عقب الإعلان بترشح منصور حسن لانتخابات الرئاسة قال اليزل "نحن ومنصور حسن أقوى من حملة الفيس بوك التى ضربتنا عقب إعلانه للترشح للرئاسة".





اليوم السابع





"قومى المرأة" يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد أمينة المرأة للحرية والعدالة

اتفق أعضاء المجلس القومى للمرأة خلال اجتماعه السبت برئاسة السفيرة ميرفت التلاوى رئيس المجلس على تقديم بلاغ للنائب العام ضد أمينة المرأة بحزب الحرية والعدالة .







يأتى البلاغ نظرا لما صدر عنها من اتهامات لأعضاء وعضوات المجلس بالكفر والعمالة لصالح اجندات أجنبية، ورأى الأعضاء اللجوء إلى القضاء إعمالا لدولة القانون.






وأكد الدكتور نور فرحات نائب رئيس المجلس أن المجلس لايقدم بلاغا ضد الحزب كمؤسسة لأنه لم يصدر عنه موقف رسمى بهذا الشأن، ولكنه يقدم بلاغا ضد إحدى المسئولات التى تنتمى اليه، بصفة شخصية، لتصريحاتها التى ترتقى لمستوى يعاقب عليه القانون.






من جانبها، أكدت الدكتورة نهاد أبو القمصان الأمين العام للمجلس القومي للمرأة إن المجلس هو ملك للمجتمع المصري بأكمله، وإذا لم تنجح في رسالتها بأن يكون دعما للمرأة الفقيرة والمهمشة والمعيلة، فإنها ستعود للمجتمع المدني ..مشيرة إلي أنها ستكون سعيدة بهذا.






ونفت أبو القمصان ما نشرته إحدى القنوات على شبكة الإنترنت تحت عنوان (عينها المجلس العسكري بمنصب رفيع ..وويكليكس تكشف تمويل مسئولة مصرية) "مصحوبا بالصور " .. مؤكدة أن الخبر إدعى الإستناد إلى وثيقة صادرة عن صفحة (ويكيلكس) المتخصصة في نشر وثائق عن تمويل أجنبي تلقته ناشطة مصرية عينها المجلس العسكري الحاكم في منصب رفيع بالمجلس القومي للمراة مع ذكر أسم ورقم الوثيقة، مشيرة إلى ترشيح السفارة الأمريكية لها للحصول على جائزة دولية.





اخبارمصر


ميسي يحصد لقب "الأفضل في التاريخ" في استطلاع "ماركا" الإسبانية

حصل الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة الإسباني على لقب "الأفضل في التاريخ" في استطلاع رأي أعلنت عنه صحيفة ماركا الرياضية الإسبانية اليوم السبت.







وحصل ميسي في الاستطلاع الذي شارك به أكثر من 87 ألفا على نسبة أكثر من 50 بالمائة من الأصوات ثم النجم الفرنسي المعتزل زين الدين زيدان في المرتبة الثانية حوالي (27 %) ثم الأسطورة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا (10 %) والبرازيلي بيليه (7 %) وتلاه الأرجنتيني دي ستيفانو 4 %.






ودخل ميسي التاريخ يوم الأربعاء الماضي مجددا بعدما أصبح أول لاعب يحرز خمسة أهداف في مباراة واحدة بدوري الأبطال في لقاء العودة أمام باير ليفركوزن الألماني , وذلك في المباراة التي شهدت فوز الفريق الكتالوني 7 / 1.
 
 
 
 
 
اخبارمصر
 
 
 

3 قتلى فى قصف ريف دمشق .. و77 حصيلة جمعة الوفاء للانتفاضة

أفاد ناشطون سوريون بسقوط ثلاثة قتلى صباح السبت في قصف للجيش النظامي على مدينة "داريا" بريف دمشق كما سقط عدد آخر من القتلى والجرحي في قصف على معضمية الشام بريف دمشق.






وقالت لجان التنسيق المحلية قولها "إن ما لا يقل عن 77 شخصا قتلوا في "جمعة الوفاء لانتفاضة القامشلي" معظمهم في محافظتي حمص وإدلب.






وقامت قوات الجيش النظامي بقصف مدينة إدلب الواقعة شمال البلاد وسط انقطاع تام للكهرباء فيما سمع إطلاق نار كثيف على مدينتي "معرة النعمان" و"خان شيخون" بمحافظة إدلب.






وأفاد ناشطون بأن قوات الجيش النظامي قامت بقصف مدينة إدلب الواقعة شمال البلاد فيما اقتحمت مدرعات حي الجبيلة وسط مدينة دير الزور.





المصدر : ايجى نيوز

مقتل 10 من القاعدة فى غارة جوية للقوات اليمنية على البيضاء

قال مسؤول حكومي السبت ان غارات جوية شنتها القوات الجوية اليمنية على مواقع لمقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة في جنوب البلاد أسفرت عن مقتل عشرة متشددين منهم زعماء لهؤلاء المتشددين.






واستهدفت الغارات على المتشددين - الذين وسعوا من نطاق قاعدتهم في جنوب اليمن اثناء اضطرابات استمرت عدة أشهر وأدت في نهاية المطاف الى الاطاحة بالرئيس - محافظة البيضاء الواقعة على بعد نحو 130 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة صنعاء.






وقال المصدر ان عشرة من عناصر القاعدة منهم قياديون بارزون قتلوا خلال ثلاث غارات شنتها مقاتلات اثناء تجمع هذه العناصر في محافظة البيضاء.






وأضاف المصدر ان عددا من المركبات والسيارات التي يستخدمها تنظيم القاعدة دمرت ايضا ومضى يقول ان هؤلاء المتشددين كانوا يحملون اسلحة ومعدات بغرض شن هجمات في المحافظة.






وقال مقيمون في البيضاء ان طائرات مقاتلة أغارت على المشارف الغربية للبلدة حيث يتمركز متشددو جماعة انصار الشريعة الذين يقاتلون قوات الجيش منذ منتصف عام 2011.






واستخدمت الولايات المتحدة مرارا طائرات بلا طيار بالتعاون مع


السلطات اليمنية لمهاجمة متشددي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي


وصفه ديفيد بتريوس مدير وكالة المخابرات الامريكية العام الماضي


بانه //أخطر عقدة اقليمية في الجهاد العالمي.//


وفي اواخر يناير كانون الثاني قتل 12 من متشددي القاعدة على


الاقل من بينهم اربعة زعماء محليين في غارة شنتها طائرة بلا طيار في


جنوب اليمن قال زعيم قبلي انها كانت هجوما امريكيا.


وعبرت الولايات المتحدة والسعودية عن قلقهما العميق ازاء توسيع


نطاق القاعدة في اليمن حيث تسيطر الجماعة على مساحات شاسعة من


الاراضي قرب ممرات شحن النفط عبر البحر الاحمر.






المصدر : ايجى نيوز

عنان في سوريا للقاء الاسد من اجل وقف حمام الدم

وصل مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بشأن الأزمة السورية "كوفي عنان" السبت إلى دمشق لإجراء محادثات مع الرئيس بشار الأسد وذلك في محاولة دبلوماسية جديدة لإنهاء العنف فى سوريا.






واجتمع عنان عقب وصوله الى مطار دمشق مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.






و سيطالب عنان بوقف فوري لإطلاق النار من جانب الجيش والمعارضة مشيرا إلى أنه في حال عدم الاتفاق على وقف إطلاق النار من الجانبين معا فإنه يجب على القوات الحكومية التوقف أولا ثم المعارضة.






كما سيلتقي أيضا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العاصمة دمشق ثم سيجري محادثات مع زعماء المعارضة قبل مغادرة البلاد الأحد.



المصدر : ايجى نيوز

ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 12 والوية الناصر ترد باطلاق 25 صاروخ

واصلت الطائرات الحربية الاسرائيلية تصعيدها الخطير على قطاع غزة والتى بدأت عصر الجمعة وحتى الساعات الاولى من فجر السبت ما ادى الى استشهاد 12 بينما ردت ألوية الناصر صلاح الدين باطلاق 25 صاروخا وقذيفة وذلك ردا على استشهاد امينها العام الشيخ زهير القيسي والقيادي باللجان محمود حنني في غارة للطائرات الاسرائيلية على قطاع غزة استهدفت سيارة كانت تقلهما عصر الجمعه.






وأصيب سكان قطاع غزة بالهلع خاصة النساء والأطفال من شدة وكثرة الغارات التي نفذتها طائرات الاحتلال ما أعاد الى أذهانهم أجواء حرب الرصاص المصبوب التى شنتها اسرائيل على القطاع بنهايةعام 2008 واوائل عام 2009 وادت الى استشهاد 1400 اضافة الى مئات الجرحى.






كما صعدت فصائل المقاومة الفلسطينية من ردها على هذه الغارات باطلاق كثيف للصواريخ على البلدات المحاذية لقطاع غزة وقالت سرايا القدس انها ردت حتى فجر اليوم بحوالي 49 صاروخا وقذيفة.






وكان التصعيد الإسرائيلي قد بدأ عصر الجمعة باغتيال الأمين العام للجان المقاومة الشعبية زهير القيسي وصهره الأسير المحرر قبل 5 سنوات محمود حنني والذي ينحدر من مدينة نابلس حيث تم استهداف سيارتهما في حي تل الهوى بمدينة غزة مما أدى إلى استشهادهما على الفور وتلاها سلسلةغارات على مناطق واهداف مختلفة فى القطاع.






وقال الناطق باسم الإسعاف والطواريء أدهم أبو سلمية إن جثث الشهداء التى وصلت مستشفيات القطاع كانت عبارة عن أشلاء ممزقة أغلبها مفصولة الرأس من شدة القصف كماان هناك 21 جريحا وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة لتلقي العلاج من إصابات مختلفة ومن بين الإصابات طفل وصحفي وزوجته وبعض الحالات الخطيرة.






وقد أطلقت طائرات الاحتلال ثلاثة صواريخ على موقع "أبو عطايا" التابع للجان المقاومة الشعبية في مدينة رفح جنوب القطاع كما استهدفت بصاروخين موقع "بدر" التابع لكتائب القسام في حي الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة.






ووضعت السطالت الاسرائيلية المدن القريبة من الحدود مع قطاع غزة في حالة تأهب قصوى كما طلبت من السكان فى هذه المدن البقاء على مقربة من الملاجئ.


المصدر : ايجى نيوز

شفيق أول المتقدمين بأوراق الترشح لانتخابات الرئاسة

توجه الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق صباح السبت إلى مقر اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات رئاسة الجمهورية وذلك لسحب استمارة الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.






وصرح شفيق عقب سحب الاستمارة بأن أعضاء حملته الانتخابية بدأوا بالفعل فى جمع التوكيلات من المؤيدين له من أبناء الشعب المصرى ولكنه لم يستبعد فى الوقت ذاته حصوله على تأييد 30 عضوا من نواب مجلسى الشعب والشورى .. موضحا أن الوقت ضيق جدا أمامه وأنه سيعتمد على ما سيتوفر لديه بأسرع وقت سواء من توكيلات الشعب أو النواب.






وردا على سؤال حول ترشح الدكتور منصور حسن قال شفيق "لا أحد يستطيع أن يجزم بأن يكون منصور حسن هو المرشح التوافقى الذى تحدثنا عنه فى الأونة الأخيرة خاصة أنه لا توجد أى قوى سياسية أعلنت عن دعمه حتى الآن".






وعن امكانية ترشح عمر سليمان لرئاسة الجمهورية شدد شفيق على إنه لا يعلم إذا كان سيترشح أم لا مشيرا إلى أنه من حق أى شخص يرى فى نفسه القدرة على إدارة مصر أن يترشح لهذا المنصب متسائلا لماذا لا يترشح عمر سليمان.






وأكد شفيق على أن مصر تعيش تجربة ديمقراطية جديدة فى حالة بناء ولذلك فإن الجميع يتابع ويترقب هذه اللحظات التى تعيشها بلادنا






المصدر : اخبار مصر

استشهاد معاون مباحث بقنا أثناء قيامه بالقبض على هارب

استشهد فجراليوم السبت معاون مباحث مركز شرطة قوص بمديرية أمن قنا أثناء قيامه بأداء واجبه في القبض على محكوم عليه هارب من جنايتي قتل وحيازة سلاح نارى بدون ترخيص.







وكان الملازم اول اكرام محمد الناجي معاون مباحث مركز شرطة قوص قد توجه والقوة المرافقة له لالقاء القبض على محكوم عليه هارب من جنايتي قتل وحيازة سلاح نارى ولدى استشعار المتهم بوجود القوة أطلق وابلا من الأعيرة النارية تجاها مما اضطرها لمبادلته باطلاق النيران قبل ان يفر هاربا وأسفر ذلك عن استشهاد الملازم اول اكرام محمد الناجي اثر اصابته بأعيرة نارية






وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانوية اللازمة حيال الواقعة واخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق وجارى تكثيف الجهود الامنية لضبط المتهم الهارب.







المصدر : اخبار مصر

نادية الخولى رئيسة مهرجان سينما الأطفال: نهدى دورة هذا العام للأطفال شهداء الثورة

أكدت الدكتورة نادية الخولى، رئيس المركز القومى لثقافة الطفل ورئيس مهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال أن دورة هذا العام التى ستنطلق ٢٣ من مارس الجارى تمثل تحديا خاصا لأنها أول دورة تقام بعد الثورة، حيث ألغيت دورة العام الماضى نظرا لظروف عدم الاستقرار وقالت لـ«المصرى اليوم»: الثورة ستكون حاضرة بقوة فى دورة هذا العام، حيث أعلنا منذ أيام عن مسابقة للأطفال خاصة بالثورة تشمل الرسم والقصة القصيرة والشعر والمسرح وجميع أشكال الإبداع، وهذه فعالية جديدة ستقام على هامش المهرجان بالإضافة إلى عقد ورش فنية متنوعة تشمل معارض صور عن الثورة، فضلا عن مشاركة أفلام عن الثورة سيتم عرضها بأفرع المهرجان المختلفة.






وأضافت: يشارك فى المهرجان ١٢١ فيلما - تمثل ٦٢ دولة عربية وأجنبية - تم اختيارها من بين ٥٥٠ فيلما تقدمت للمشاركة، والأفلام المختارة عبارة عن ٥٦ فيلم تحريك و٢٧ فيلماً روائياً طويلاً و٢١ فيلماً روائياً قصيراً ووثائقياً، بالإضافة لـ١٧ فيلماً من صنع الأطفال تم وضعها تحت مسمى «من طفل إلى طفل».






وقالت: أوشكنا على الانتهاء من تشكيل لجان التحكيم وعددها ٣ لجان وستضم كل لجنة ١١ عضوا ويشارك بها من مصر كل من فؤاد التهامى وعمرو سمير عاطف وكاملة أبوذكرى وعلى بدرخان ويسرى نصرالله ويوسف شريف رزق الله وخيرية البشلاوى وشويكار خليفة ومحمد غزالة وأحمد نادر جلال، وجميعهم أعطى موافقة مبدئية، وقد يعتذر أحدهم لظروف سفر أو غيره، كما تم الاستقرار على المحكمين العرب والأجانب.






أشارت رئيسة المهرجان إلى أن اللجان الموازية التى سيتم تشكيلها من الأطفال على وشك الإعلان عنها بعد أن اخترنا الأطفال الأجانب والعرب، وجار اختيار المصريين، وقد تقدم للمشاركة ١٥٠ طفلا سنختار منهم الأكثر وعيا للمشاركة فى هذا التحكيم الموازى، والأطفال الباقون سيشاركون بالمهرجان أيضا لكن بعيداً عن التحكيم.






عن ميزانية المهرجان قالت: نظرا لإحساسنا بالظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر، فقد حاولنا تقليص الميزانية إلى النصف لتصبح مليون جنيه فقط، بعد أن كانت ٢ مليون جنيه فى الدورات السابقة، وقرار التخفيض هو قرار مشترك بين المركز القومى لثقافة الطفل الذى يدير المهرجان للمرة الأولى هذا العام، وبين صندوق التنمية الثقافية «الممول».






وذكرت أن المهرجان سيكرم ٣ شخصيات هذا العام- ليس من بينهم المطرب شاجى كما تردد- مؤكدة أن المكرمين سيكونون مفاجأة يتم الإعلان عنها قبيل حفل افتتاح المهرجان.






وعن أماكن العرض قالت: سنعرض الأفلام بالأوبرا وقصور الثقافة ببعض المحافظات و١٦ دار عرض سينمائية، تم إبلاغنا بموافقة ٩ منها حتى الآن، وجار الاتفاق مع الباقية، وراعينا أن تكون أماكن العرض موزعة جغرافيا لتشمل مساحة واسعة من العاصمة والأقاليم.






وعن التغييرات فى إدارة المهرجان بعد الثورة قالت رئيسة المهرجان: هذه أول دورة لى، وقد حرصت خلالها على الاحتفاظ ببعض الخبرات القديمة الذين ينظمون المهرجان منذ ٢٠ سنة كما أضفنا دماء جديدة لأن الجودة تتحقق حين تتضافر جهود الخبرات القديمة مع حيوية الشباب، وقد أنجزنا التحضيرات الخاصة بالمهرجان فى وقت قياسى حيث بدأناه فى ديسمبر الماضى أى قبل موعد المهرجان بـ٣ أشهر فقط.






وأعلنت رئيسة المهرجان أن إدارتها قررت إهداء هذه الدورة لكل الأطفال الذين استشهدوا منذ بدء ثورة ٢٥ يناير حتى الأحداث الدامية الأخيرة فى بورسعيد، وقالت: نحرص على إقامة مهرجان سينما الطفل رغم صعوبة الظروف التى نعيشها، حتى نثبت للعالم أن مصر تتمتع بالأمن والأمان، ونعيد الثقة فى السياحة والبورصة، كما نبعث بهذا المهرجان رسالة للعالم كله نؤكد فيها أن حركة التنوير فى مصر قوية جدا وأن الذين يعتقدون أننا نعود للوراء هم فى الحقيقة واهمون.







المصدر : المصري اليوم

نادية الخولى رئيسة مهرجان سينما الأطفال: نهدى دورة هذا العام للأطفال شهداء الثورة

أكدت الدكتورة نادية الخولى، رئيس المركز القومى لثقافة الطفل ورئيس مهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال أن دورة هذا العام التى ستنطلق ٢٣ من مارس الجارى تمثل تحديا خاصا لأنها أول دورة تقام بعد الثورة، حيث ألغيت دورة العام الماضى نظرا لظروف عدم الاستقرار وقالت لـ«المصرى اليوم»: الثورة ستكون حاضرة بقوة فى دورة هذا العام، حيث أعلنا منذ أيام عن مسابقة للأطفال خاصة بالثورة تشمل الرسم والقصة القصيرة والشعر والمسرح وجميع أشكال الإبداع، وهذه فعالية جديدة ستقام على هامش المهرجان بالإضافة إلى عقد ورش فنية متنوعة تشمل معارض صور عن الثورة، فضلا عن مشاركة أفلام عن الثورة سيتم عرضها بأفرع المهرجان المختلفة.






وأضافت: يشارك فى المهرجان ١٢١ فيلما - تمثل ٦٢ دولة عربية وأجنبية - تم اختيارها من بين ٥٥٠ فيلما تقدمت للمشاركة، والأفلام المختارة عبارة عن ٥٦ فيلم تحريك و٢٧ فيلماً روائياً طويلاً و٢١ فيلماً روائياً قصيراً ووثائقياً، بالإضافة لـ١٧ فيلماً من صنع الأطفال تم وضعها تحت مسمى «من طفل إلى طفل».






وقالت: أوشكنا على الانتهاء من تشكيل لجان التحكيم وعددها ٣ لجان وستضم كل لجنة ١١ عضوا ويشارك بها من مصر كل من فؤاد التهامى وعمرو سمير عاطف وكاملة أبوذكرى وعلى بدرخان ويسرى نصرالله ويوسف شريف رزق الله وخيرية البشلاوى وشويكار خليفة ومحمد غزالة وأحمد نادر جلال، وجميعهم أعطى موافقة مبدئية، وقد يعتذر أحدهم لظروف سفر أو غيره، كما تم الاستقرار على المحكمين العرب والأجانب.






أشارت رئيسة المهرجان إلى أن اللجان الموازية التى سيتم تشكيلها من الأطفال على وشك الإعلان عنها بعد أن اخترنا الأطفال الأجانب والعرب، وجار اختيار المصريين، وقد تقدم للمشاركة ١٥٠ طفلا سنختار منهم الأكثر وعيا للمشاركة فى هذا التحكيم الموازى، والأطفال الباقون سيشاركون بالمهرجان أيضا لكن بعيداً عن التحكيم.






عن ميزانية المهرجان قالت: نظرا لإحساسنا بالظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر، فقد حاولنا تقليص الميزانية إلى النصف لتصبح مليون جنيه فقط، بعد أن كانت ٢ مليون جنيه فى الدورات السابقة، وقرار التخفيض هو قرار مشترك بين المركز القومى لثقافة الطفل الذى يدير المهرجان للمرة الأولى هذا العام، وبين صندوق التنمية الثقافية «الممول».






وذكرت أن المهرجان سيكرم ٣ شخصيات هذا العام- ليس من بينهم المطرب شاجى كما تردد- مؤكدة أن المكرمين سيكونون مفاجأة يتم الإعلان عنها قبيل حفل افتتاح المهرجان.






وعن أماكن العرض قالت: سنعرض الأفلام بالأوبرا وقصور الثقافة ببعض المحافظات و١٦ دار عرض سينمائية، تم إبلاغنا بموافقة ٩ منها حتى الآن، وجار الاتفاق مع الباقية، وراعينا أن تكون أماكن العرض موزعة جغرافيا لتشمل مساحة واسعة من العاصمة والأقاليم.






وعن التغييرات فى إدارة المهرجان بعد الثورة قالت رئيسة المهرجان: هذه أول دورة لى، وقد حرصت خلالها على الاحتفاظ ببعض الخبرات القديمة الذين ينظمون المهرجان منذ ٢٠ سنة كما أضفنا دماء جديدة لأن الجودة تتحقق حين تتضافر جهود الخبرات القديمة مع حيوية الشباب، وقد أنجزنا التحضيرات الخاصة بالمهرجان فى وقت قياسى حيث بدأناه فى ديسمبر الماضى أى قبل موعد المهرجان بـ٣ أشهر فقط.






وأعلنت رئيسة المهرجان أن إدارتها قررت إهداء هذه الدورة لكل الأطفال الذين استشهدوا منذ بدء ثورة ٢٥ يناير حتى الأحداث الدامية الأخيرة فى بورسعيد، وقالت: نحرص على إقامة مهرجان سينما الطفل رغم صعوبة الظروف التى نعيشها، حتى نثبت للعالم أن مصر تتمتع بالأمن والأمان، ونعيد الثقة فى السياحة والبورصة، كما نبعث بهذا المهرجان رسالة للعالم كله نؤكد فيها أن حركة التنوير فى مصر قوية جدا وأن الذين يعتقدون أننا نعود للوراء هم فى الحقيقة واهمون.








المصدر : المصري اليوم

«صور من القرن الـ٢١» شعار «سالونيك» الدولى للأفلام التسجيلية


رغم ما شهدته من احتجاجات شعبية واسعة أسفرت عن إحراق أكثر من ٤٠ مبنى حكومياً وقصرين رئاسيين بسبب رفض خطة التقشف المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبى الشهر الماضى إلا أن هذا لم يمنع اليونان من الاستمرار فى تنظيم مهرجان «سالونيك» الدولى للأفلام التسجيلية الذى تشهد عاصمة الإقليم المقدونى دورته الرابعة عشرة فى الفترة من ٩ إلى ١٨ مارس.






تقام الدورة هذا العام تحت شعار «صور من القرن الحادى والعشرين» وتقدم برنامجين احتفاليين بكل من السينما الدنماركية التسجيلية وسينما منطقة البلقان، يتضمن برنامج السينما الدنماركية ١٢ فيلما تسجيليا منها ٤ تسجيلية موجهة للأطفال من عمر ٨ إلى ١٢ عام وهى تجربة جديدة تتجاوز فكرة الأفلام التعليمية أو الإرشادية، ويتضمن برنامج سينما البلقان ٦ أفلام من ٤ دول رومانيا وكرواتيا وصربيا وبالطبع تركيا التى تشارك سنويا بعدد من الأفلام المهمة.






ومن بين الأفلام الدنماركية المشاركة «نصف ثورة» إخراج عمر شرقاوى وكريم الحكيم، والذى صور فى مصر أثناء ثورة يناير ٢٠١١، ويعتبره الكثيرون أحد أهم الأفلام عن الثورة بعيون غربية.






ومنذ عام ١٩٩٩ يشهد المهرجان سنويا سوق الفيلم التسجيلى التى يطلق عليها «الأجورا»- أى السوق باللغة اليونانية القديمة- ويعرض ٤٦٠ فيلما فى قاعة مجهزة بثلاثين جهازاً للعرض الرقمى، وتنظم السوق هذا العام، بالتعاون مع التليفزيون الحكومى اليونانى «أسترا»، وبدعم من البرنامج الإعلامى للاتحاد الأوروبى، ومن المتوقع أن يقصده أكثر من ٥٥ مندوبا من العاملين فى مجال إنتاج وتسويق الفيلم التسجيلى فى العالم سواء فى أوروبا أو أمريكا، وتمتاز السوق بسهولة الحصول على «نسخة مشاهدة» من الفيلم المراد شراؤه، كذلك الحصول على جميع البيانات الخاصة بصناعه وإبلاغهم بالبيانات الخاصة بأى شخص مهتم بشراء الفيلم أو عرضه، ونلاحظ طبيعة التوجه الحكومى فى التعامل مع السوق ودخول تليفزيون الدولة فى شراكة مع المهرجان لضمان نجاح السوق، وجعلها مقصداً لموزعى وصناع الفيلم التسجيلى فى العالم.






فيلم الافتتاح هو «الساخطون» فرنسى من إخراج «تونى جاتليف»، تسجيلى مطعم بعناصر روائية يحكى عن قصة مهاجرة أفريقية إلى أوروبا، وهى شخصية وهمية لكن المخرج يتتبع من خلال رحلتها الكثير من مظاهر الاحتجاج التى شهدتها أوروبا مؤخرا، ويستعرض مشاهد من مظاهرات أثينا ومدريد وباريس ويبدو مناسبا بشكل كبير لما شهدته اليونان فى الشهور الأخيرة، ما يعنى أن السينما يمكن أن تدعم ما يحدث فى المجتمع فلا أحد يخشى مواجهة الحقيقة ولكن الكل يبحث عنها.






ويضم المهرجان هذا العام قسم «أفلام حقوق الإنسان»، ويتضمن تجارب من أمريكا والهند وسويسرا وإيران، وقسم «نظرات من العالم» وقسم آخر عن الأفلام الموسيقية التسجيلية إلى جانب قسم بانوراما الفيلم اليونانى الذى يعتبر المهرجان القومى الخاص بالسينما اليونانية، ويقام سنويا ضمن برامج المهرجان الدولى ويضمن مشاهدة دولية من قبل الصحافة والضيوف لإنتاجات السينما اليونانية التسجيلية.







المصدر : المصري اليوم

«صور من القرن الـ٢١» شعار «سالونيك» الدولى للأفلام التسجيلية

رغم ما شهدته من احتجاجات شعبية واسعة أسفرت عن إحراق أكثر من ٤٠ مبنى حكومياً وقصرين رئاسيين بسبب رفض خطة التقشف المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبى الشهر الماضى إلا أن هذا لم يمنع اليونان من الاستمرار فى تنظيم مهرجان «سالونيك» الدولى للأفلام التسجيلية الذى تشهد عاصمة الإقليم المقدونى دورته الرابعة عشرة فى الفترة من ٩ إلى ١٨ مارس.






تقام الدورة هذا العام تحت شعار «صور من القرن الحادى والعشرين» وتقدم برنامجين احتفاليين بكل من السينما الدنماركية التسجيلية وسينما منطقة البلقان، يتضمن برنامج السينما الدنماركية ١٢ فيلما تسجيليا منها ٤ تسجيلية موجهة للأطفال من عمر ٨ إلى ١٢ عام وهى تجربة جديدة تتجاوز فكرة الأفلام التعليمية أو الإرشادية، ويتضمن برنامج سينما البلقان ٦ أفلام من ٤ دول رومانيا وكرواتيا وصربيا وبالطبع تركيا التى تشارك سنويا بعدد من الأفلام المهمة.






ومن بين الأفلام الدنماركية المشاركة «نصف ثورة» إخراج عمر شرقاوى وكريم الحكيم، والذى صور فى مصر أثناء ثورة يناير ٢٠١١، ويعتبره الكثيرون أحد أهم الأفلام عن الثورة بعيون غربية.






ومنذ عام ١٩٩٩ يشهد المهرجان سنويا سوق الفيلم التسجيلى التى يطلق عليها «الأجورا»- أى السوق باللغة اليونانية القديمة- ويعرض ٤٦٠ فيلما فى قاعة مجهزة بثلاثين جهازاً للعرض الرقمى، وتنظم السوق هذا العام، بالتعاون مع التليفزيون الحكومى اليونانى «أسترا»، وبدعم من البرنامج الإعلامى للاتحاد الأوروبى، ومن المتوقع أن يقصده أكثر من ٥٥ مندوبا من العاملين فى مجال إنتاج وتسويق الفيلم التسجيلى فى العالم سواء فى أوروبا أو أمريكا، وتمتاز السوق بسهولة الحصول على «نسخة مشاهدة» من الفيلم المراد شراؤه، كذلك الحصول على جميع البيانات الخاصة بصناعه وإبلاغهم بالبيانات الخاصة بأى شخص مهتم بشراء الفيلم أو عرضه، ونلاحظ طبيعة التوجه الحكومى فى التعامل مع السوق ودخول تليفزيون الدولة فى شراكة مع المهرجان لضمان نجاح السوق، وجعلها مقصداً لموزعى وصناع الفيلم التسجيلى فى العالم.






فيلم الافتتاح هو «الساخطون» فرنسى من إخراج «تونى جاتليف»، تسجيلى مطعم بعناصر روائية يحكى عن قصة مهاجرة أفريقية إلى أوروبا، وهى شخصية وهمية لكن المخرج يتتبع من خلال رحلتها الكثير من مظاهر الاحتجاج التى شهدتها أوروبا مؤخرا، ويستعرض مشاهد من مظاهرات أثينا ومدريد وباريس ويبدو مناسبا بشكل كبير لما شهدته اليونان فى الشهور الأخيرة، ما يعنى أن السينما يمكن أن تدعم ما يحدث فى المجتمع فلا أحد يخشى مواجهة الحقيقة ولكن الكل يبحث عنها.






ويضم المهرجان هذا العام قسم «أفلام حقوق الإنسان»، ويتضمن تجارب من أمريكا والهند وسويسرا وإيران، وقسم «نظرات من العالم» وقسم آخر عن الأفلام الموسيقية التسجيلية إلى جانب قسم بانوراما الفيلم اليونانى الذى يعتبر المهرجان القومى الخاص بالسينما اليونانية، ويقام سنويا ضمن برامج المهرجان الدولى ويضمن مشاهدة دولية من قبل الصحافة والضيوف لإنتاجات السينما اليونانية التسجيلية.








المصدر : المصري اليوم

نقابة الأطباء تبرئ «طبيب البلكيمى» من تهمة «إفشاء الأسرار»

برأت نقابة الأطباء الدكتور محمود ناصف، استشارى جراحة التجميل، من تهمة التشهير بالنائب السلفى أنور البلكيمى، وإفشاء أسراره أمام الرأى العام، وأكدت أن الطبيب لم يخالف آداب المهنة، لأنه أدلى بشهادته حول عملية التجميل التى أجريت للنائب أمام الجهات القضائية.







كانت بعض وسائل الإعلام قد طالبت النقابة، الأسبوع الماضى، بالتحقيق مع «ناصف» بتهمة إفشاء أسرار النائب. وقدم الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس النقابة، بلاغا للمستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، ومذكرة للدكتور خيرى عبدالدايم، نقيب الأطباء، أمس الأول، ضد الدكتور محمد عبدالخالق البديوى، صاحب مستشفى «سلمى» لجراحات التجميل بالعجوزة، والدكتور حمدى عبدالخالق فرج، مدير المستشفى، والدكتور محمود ناصف، طبيب الجراحة بالمستشفى، الذين أجروا الجراحة للنائب، اتهمهم فيهما باستغلال أسرار مريض فى الدعاية لمستشفى خاص.






وقالت النقابة، فى بيان أصدرته أمس الأول، إن الطبيب الذى أجرى الجراحة لـ«البلكيمى» أبدى رأيه بناء على تحقيق رسمى فى النيابة، لذلك فإن ذكره الحقيقة أتى متسقاً مع المادة ٣٠ من لائحة آداب المهنة الصادرة وفق قانون نقابة الأطباء رقم ٤٥ لسنة ١٩٦٩، الأمر الذى يبرئه من واقعة التشهير. وأكد الدكتور أحمد لطفى، مقرر لجنة الإعلام بالنقابة، عضو المجلس، أن النقابة ستقف مع الطبيب وستدافع عنه. وأشار إلى أن الذى ارتكب المخالفة هو مدير المستشفى، لكن النقابة لا تملك سلطة التحقيق معه لأنه ليس طبيباً، بل خريج كلية التربية الرياضية.






من جهة أخرى، تقدمت النقابة بشكوى إلى وزير الداخلية تطالبه فيها بالتحقيق فى واقعة تعدى مساعد الوزير لقطاع الخدمات الطبية بمستشفى الشرطة بالعجوزة على ٣ أطباء أثناء عرضهم مشكلة خاصة بأطباء مستشفى الشرطة بالإسكندرية.






وأعربت النقابة، فى بيان أصدرته أمس الأول، عن استيائها مما وصفته بـ«المعاملة السيئة» للأطباء الثلاثة، الذين طردهم مساعد الوزير من المكان بحجة أن القضية التى أثاروها شأن داخلى للوزارة، فى حين أنهم ذهبوا لمقابلته بناء على طلب من زملائهم، وبعد إبلاغ مكتب مساعد الوزير بزيارة الأطباء قبلها بيوم.






 
المصدر : المصري اليوم

نقابة الأطباء تبرئ «طبيب البلكيمى» من تهمة «إفشاء الأسرار»

برأت نقابة الأطباء الدكتور محمود ناصف، استشارى جراحة التجميل، من تهمة التشهير بالنائب السلفى أنور البلكيمى، وإفشاء أسراره أمام الرأى العام، وأكدت أن الطبيب لم يخالف آداب المهنة، لأنه أدلى بشهادته حول عملية التجميل التى أجريت للنائب أمام الجهات القضائية.







كانت بعض وسائل الإعلام قد طالبت النقابة، الأسبوع الماضى، بالتحقيق مع «ناصف» بتهمة إفشاء أسرار النائب. وقدم الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس النقابة، بلاغا للمستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، ومذكرة للدكتور خيرى عبدالدايم، نقيب الأطباء، أمس الأول، ضد الدكتور محمد عبدالخالق البديوى، صاحب مستشفى «سلمى» لجراحات التجميل بالعجوزة، والدكتور حمدى عبدالخالق فرج، مدير المستشفى، والدكتور محمود ناصف، طبيب الجراحة بالمستشفى، الذين أجروا الجراحة للنائب، اتهمهم فيهما باستغلال أسرار مريض فى الدعاية لمستشفى خاص.






وقالت النقابة، فى بيان أصدرته أمس الأول، إن الطبيب الذى أجرى الجراحة لـ«البلكيمى» أبدى رأيه بناء على تحقيق رسمى فى النيابة، لذلك فإن ذكره الحقيقة أتى متسقاً مع المادة ٣٠ من لائحة آداب المهنة الصادرة وفق قانون نقابة الأطباء رقم ٤٥ لسنة ١٩٦٩، الأمر الذى يبرئه من واقعة التشهير. وأكد الدكتور أحمد لطفى، مقرر لجنة الإعلام بالنقابة، عضو المجلس، أن النقابة ستقف مع الطبيب وستدافع عنه. وأشار إلى أن الذى ارتكب المخالفة هو مدير المستشفى، لكن النقابة لا تملك سلطة التحقيق معه لأنه ليس طبيباً، بل خريج كلية التربية الرياضية.






من جهة أخرى، تقدمت النقابة بشكوى إلى وزير الداخلية تطالبه فيها بالتحقيق فى واقعة تعدى مساعد الوزير لقطاع الخدمات الطبية بمستشفى الشرطة بالعجوزة على ٣ أطباء أثناء عرضهم مشكلة خاصة بأطباء مستشفى الشرطة بالإسكندرية.






وأعربت النقابة، فى بيان أصدرته أمس الأول، عن استيائها مما وصفته بـ«المعاملة السيئة» للأطباء الثلاثة، الذين طردهم مساعد الوزير من المكان بحجة أن القضية التى أثاروها شأن داخلى للوزارة، فى حين أنهم ذهبوا لمقابلته بناء على طلب من زملائهم، وبعد إبلاغ مكتب مساعد الوزير بزيارة الأطباء قبلها بيوم.






 
المصدر : المصري اليوم

الموسيقار الكبير محمد سلطان :‏ لسادات استدعاني بسبب العيون الكواحل‏!‏

يعد الموسيقار الكبير محمد سلطان أحد أساتذة التلحين في الأغنية العربية‏,‏ وقد نال هذا اللقب عن جدارة من خلال مسيرته الفنية الثرية‏,‏ التي بدأت منذ أكثر من خمسين عاما‏,‏ حين بزغ اسمه في سماء الطرب بين أساطين التلحين أو أدباء النغم الذين يعبرون بالأنغام ما قد تعجز عنه أبلغ الكلمات.
محمد سلطان اثناء حواره مع محررة الاهرام
محمد سلطان اثناء حواره مع محررة الاهرام

 عشق الموسيقي, فعصف النغم, بخياله فجسده في نغمات بيانو يستعطف الحبيب, أو أوتار كمان تبكي لوعة الفراق, وأحيانا في احتفاء الأورج باللقاء.. رصيد ضخم من الرومانسيات وأعمال عظيمة لا يعلوها الصدأ تغني بها: ليلي مراد وصباح وسعاد محمد ووردة وكارم محمود وعادل مأمون وعشرات الأصوات التي اكتشفها وأصبحت تتصدر الساحة الغنائية.. صلة رحم خفية تجمع بين مؤلفاته, مغزاها رهافة الإحساس وحسن التعبير.. أي أعلي درجات الصدق تلك هي المكانة التي تبوأها رئيس جمعية المؤلفين والملحنين, حيث يجاهد لرفع مستوي الوعي العام بحق المبدع الحقيقي المؤلف والملحن ـ معنويا وأدبيا.. وإذا كانت الكلمة هي التي تحفر مجري اللحن فقد حرص علي اختيارها وبث الروح فيها بأنغامه التي يؤكد أنها لا تهبط علي الملحن من السماء فقط, ولكن التلحين كدح وموهبة ودراسة لا تعرف الارتجال.. فالفنان لا يصل أبدا إلي سدرة المنتهي اعتقادا منه أنه بلغ القمة الشماء.. كلا فمن يفعل ذلك يتحجر.. فالفنان نحلة تفرز في دأب ومثابرة ونظام وهذا ما لا تعرفه الأجيال الحالية التي تتعجل الجلوس علي كرسي الأستاذ أولا لا التلميذ.. شكل سلطان مع رفيقة عمره فايزة أحمد ثنائيا غنائيا قلما يتكرر فقد أحبها حبين: حب الهوي وحبا لأنها أهلا لذاكا.. فهي سيدة الإحساس والشجن.. التي مازالت أعمالهما معا شأن كل الإبداعات الرفيعة لا تفض أسرارها وتظل تحمل دلالات ومعاني كلما تقدم الزمن.. جو من الهدوء والتوازن النفسي يستشعره من يجلس إلي محمد سلطان, ولكنه سيلمح نظرة تشاؤم سرعان ما تتلاشي, فالعتمة الفنية الحالية والغمام لن يدوم, أنه تفاؤل ابن المدينة التي اعتادت أن تنفث السحر والجمال والإبداع.. اسكندرية كمان وكمان.
في حوار الذكريات نحرص علي الاستفسار دائما عن أثر البيئة في إيقاظ الموهبة الفنية تعميقا لمعرفتنا بالمبدع والإفادة من تجربته الإنسانية ؟
بالفعل, فالبيئة والتربية الفنية وتنمية الحس الجمالي والارتقاء الثقافي كل هذه العوامل لها أثر بالغ في بزوغ موهبة الفنان الذي يكون في بدايته كالعصفور, لا يغرد إلا إذا صحا الجو العام من حوله فقد تنحبس الموهبة حينا من الزمن لكنها ستظهر حتما حين تصبح الظروف مواتية, وعلي المستوي الشخصي فقد كان للبيئة في مدينة الإسكندرية دور رئيسي في بزوغ موهبتي الموسيقية والقصة تعود لما قبل ميلادي حين استشعرت والدتي أنها ستنجب يقين ولدا وتمنت أن يكون صوته شجيا يشنف الآذان مثل صوت مطربها الأثير محمد عبد الوهاب, فنصحتها إحدي صديقاتها بإعطاء مولودها المتوقع ملعقة من عصير الرمان بمجرد ولادته ضمانا لكي يصبح صوته جميلا, وفعلت هذه الوصفة بحذافيرها.. فأصبت بنزلة معوية وحين علم الطبيب وجه إليها اللوم لأنها لم ترضعني في البداية, ثم تمنحني ما شاءت من وصفات.. فوالدتي- رحمها الله- كانت سيدة رائعة محبة للحياة تعشق الموسيقي والغناء وكانت تعزف البيانو.. استشعرت بحدسها حبي للموسيقي وأنا في الثالثة من عمري.. حيث كنت أدندن قبل أن أخلد للنوم, وحين بلغت السادسة كنت قد تشبعت بعزفها علي البيانو, إضافة لشرائها آلة العود من أجلي, وتركتني مع أوتارها وحدي في هذه السن الصغيرة أتأمل أوتارها وأداعبها.. فتفجر عشقي للعود ملك الآلات الوترية ولم يفارقني منذ الثامنة من عمري, فالفنان يمتص رحيقا موسيقيا ثم يضيف ما ترسب في وجدانه من مشاعر وأحاسيس تتحول لأنغام تصل للناس بصدق التعبير وبساطته.. فأنا كنت أستمع إلي كل السيمفونيات العالمية وأعمال كبار الملحنين في مصر, وكانت والدتي تحرص علي إتاحة الفرصة أمامي لسماع الأغاني الفرنسية والإيطالية, كان غذاء موسيقيا دسما اسهم في تكوين عضلاتي الفنية.. وفي سن السادسة عشرة أصبحت قائدا لفرقة موسيقية.. وقدمني موسيقار الأجيال عبد الوهاب كأصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية.
ولكن كيف تعرفت بعبد الوهاب, ولماذا درست الحقوق بالرغم من موهبتك المبشرة في الموسيقي ؟!
كنت مأخوذا بمحمد عبد الوهاب كمطرب يمتلك صوتا من أجمل الأصوات وأبلغها.. معجبا بألحانه إلي أقصي درجة بل إنني كنت أحفظ كل أغانيه تقريبا.. كنت في الثانية عشر من عمري حين امتدت يدي لدليل التليفون تبحث في شوق وفضول عن رقم تليفون الموسيقار الكبير بالإسكندرية, حيث كان يقضي أشهر الصيف في فيلته الخاصة بشاطئ جليم وكانت لا تبعد عن منزلنا سوي مائتي متر فأدرت قرص التليفون وأنساب صوته المميز وأخبرته أنني في الثانية عشرة ومن أكثر معجبيه وأقوم بالتلحين أيضا.. ثم دعاني لزيارته فذهبت إلي الفيلا, وأشار الحارس إلي وجود الأستاذ بجوار سيارته الموريس البيج.. فبكيت وكتبت له خطابا أعاتبه فيه لأنه لم يوف بوعده واستهان بمشاعري التي جرحها وتركت رقم تليفوني60958 وصباح اليوم التالي أيقظتني والدتي لتخبرني أن شخصا أسمه محمد عبد الوهاب علي التليفون يريد التحدث معي!! فنهضت قفزا من سريري وفي كلمات مقتضبة طلب رؤيتي في الحال.. وبمجرد أن شاهدني أمامه بالشورت القصير قال: أنت محمد سلطان يا حبيبي وقبلني بحنان, ومنذ تلك اللحظة ارتبطت به إنسانيا, وعاد معي إلي منزلي وفوجئت والدتي بأن محمد عبد الوهاب الذي كان يتحدث مع ابنها هو المطرب الكبير.. وأصبحت قريبا من عائلته أتناول الغذاء معه هو وزوجته إقبال نصار أم أبنائه وفي الوقت نفسه نشأت صداقة بينه وبين أسرتي, وحاول إقناع والدي وكان ضابطا بالبوليس بأنني سأصبح ملحنا كبيرا ومن الأفضل أن أدرس الموسيقي لكن الوالد أصر علي إلحاقي بكلية الحقوق لدراسة القانون وامتثلت لإرادته.. فأنا استفدت كثيرا من التوازن في التربية بين الوالدين, ففي البدء التحقت بكلية فيكتوريا وكانت الوالدة تتحدث معي ومع أشقائي الفرنسية بمجرد اتقاننا النطق, ثم قرر الوالد أن أعتني بالمثل باللغة العربية وحفظ القرآن وحصلت علي الثانوية من مدرسة الرمل الثانوية.. فأنا أعتقد أن طاعة الوالدين هي سر نجاحي.
كيف نمت ثقافتك الموسيقية لتصبح من أساتذة التلحين بهذه العصامية الفنية ؟
الحب يصنع المعجزات.. وحبي للموسيقي دفعني لتعلمها.. فقمت بشراء كتاب البونا لأ تعلم النوتة الموسيقية, وأصبحت أفك الخط وحدي ثم أحضرت مدرسا لأتعلم المقامات.. وهذا أمر طبيعي فهل يزاول إنسان مهنة لا يفقه فيها شيئا؟ ولكن هذا يحدث الآن.. وأشاهده كثيرا بصفتي عضوا في لجنة الاستماع في الإذاعة, امتحنت العديد من الملحنين الذين يجهلون المقام أو دليله بلغة الموسيقي.. لا يعرفون السلم الموسيقي فأسألهم كيف تقومون بتأليف الموسيقي أذن ؟ ويكون الرد أن الموزع هو الذي وضع المقدمة, فأندهش كيف يكتبون أنهم ملحنون ؟ وحين سألت الموزع عن أسلوب التلحين لم يعرف هو أيضا, ولكنهم أفادوني بأنهم يستعينون بالـkeyboard ويقومون بوضع الخط الأول فيعطيه الكمبيوتر الخط الثاني.. فأخبرتهم أن هذا ليس تلحينا أو توزيعا ولكنه توزيع الحائط.. نحن الآن نعاني انحطاطا موسيقيا غير مسبوق, فهم يفتقدون الحد الأدني من الثقافة الموسيقية.. وانهيار الموسيقي والغناء كفيل بانهيار كل الفنون لأنهما قاطرة الرقي والازدهار في مختلف العصور.
اجتذبتك السينما وقمت بتمثيل11 فيلما هل يعزي السبب إلي تعدد القدرات ووفرة المواهب.. أم السبب الوسامة التي كانت تعتد بها السينما آنذاك في المقام الأول ؟
التمثيل فن تعبيري يتطلب تقمصا وانفعالا وخيالا وغيرها من القوي الوجدانية, كان لدي ميل داخلي لذلك بحكم تكويني, ولكن الصدفة كانت حاضرة في نقطة البداية.. فوالدي كان يمتلك مدرسة للفروسية في( سموحة) اشتراها من مدرب خيول فرنسي شهير صفي أعماله بالإسكندرية وعاد إلي بلده.. وفي أحد الأيام أثناء قفزي بالحصان شاهدني المخرج يوسف شاهين وعرفني بنفسه وعرض علي العمل معه في فيلم الناصر صلاح الدين وأخبرني أن تصويره سيستغرق عامين وأنني إذا صبرت وقاومت ورفضت العروض السينمائية التي ستعرض علي فسيقوم برعايتي سينمائيا ويتولي أمري, لكن أثناء التصوير.. عرض علي تمثيل فيلم يوم بلا غد أمام فريد الأطرش, وفي منزله تعرفت علي فايزة أحمد ثم تزوجنا عام1963 لكنني لحنت لها قبل الزواج بعض الأغاني أشهرها, أمر يا قمر أمرك ماشي وتوالت أعمالنا الثنائية التي بلغت250 عملا لفايزة وحدها من مجمل ألحاني التي تقترب من600 لحنا منها ألحان لليلي مراد وصباح وكارم محمود وسعاد محمد ومها صبري وماهر العطار وسوزان عطية.
اكتشفت العديد من الموسيقيين والمطربين أشهرهم عمر خورشيد ومجدي الحسيني وسميرة سعيد وهاني شاكر ونادية مصطفي وأسهمت في مسيرتهم الفنية في بداية الطريق مثل ميادة الحناوي وأصالة ومحمد ثروت فما هو أسلوبك في تقديم المواهب الجديدة ؟
إذا كانت الموسيقي الشرقية لها شخصيتها ومغرقة في المحلية شأن الموسيقي الهندية واليونانية فهما لذلك عالميتان.. فالموسيقي العربية الأصيلة التي تتمتع بالبساطة وصدق الأداء كفيلة بالوصول للعالمية.. دون حاجة لدواعي التغريب, لأن السلم الموسيقي عالميا, فالخامة واحدة لكن العبرة بمدي ملاءمة اللحن لقومية مستمعيه, وحين نلجأ للموسيقي الغربية يصبحون هم( الأصل) ونحن التقليد فأنا حين استمعت لعمر خورشيد بالصدفة أثناء تناولي للعشاء مع فايزة أحمد في أحد الملاهي طلبت من الجرسون دعوته للجلوس معنا, وحدث التعارف وسألته إذا كان يرغب في الالتحاق بالفرقة الماسية فطار من الفرح, وقال إنه حلم حياته وشاءت الأقدار أن أتعرف علي مجدي الحسيني وقدمتهما للمرة الأولي علي المسرح معي في أغنية خليكوا شاهدين لفايزة أحمد, وكلاهما أصبح علما يشار له بالبنان في مجاله.. أما سميرة سعيد فقد تعرفت عليها أنا وفايزة في حفل عيد ميلاد الحسن الثاني ملك المغرب حيث طلب مني الاعتناء بها ومساعدتها فنيا بالألحان, فأخبرته فايزة أننا سنصحبها معنا إلي القاهرة وبالفعل جاءت إلي منزلنا وأقامت معنا في بداية حياتها الفنية وقمت بالتلحين لها فيما يتعلق بنادية مصطفي فلم أتعجل التلحين لها وطلبت منها التريث لكي أظهرها بالشكل المناسب وأستغرق الأمر عاما قبل تقديم أغنيتها الأولي التي مازالت تشتهر بها وتحمل اسمها( مسافات) وكل مطرب وصاحب موهبة له حكاية والعبرة في تقديم أي موهبة جديدة أن تكون متميزة للغاية.. لا تشبه أحدا ممن يصلون ويجولون علي الساحة ولابد أن تتحلي بالذكاء فالموهبة يحميها الذكاء والمطرب الذكي يعرف متي وأين وكيف وماذا يغني؟ وأهم شيء بالنسبة للملحن المقتدر أن يقوم بوضعها في الثوب واللون المناسب لها بصورة تجعلها متفردة, وفيما يتعلق بهاني شاكر يبتسم الموسيقار محمد سلطان ويقول فله قصة مختلفة.
هل انتقد عبد الحليم حافظ أغنيته سيبوني أحب التي قمت بتلحينها له؟
نعم إذ إن هاني شاكر كان قد وقع عقدا مع شركة صوت الحب, وفي إحدي المرات صحبه الشاعر الكبير مأمون الشناوي لزيارة الأستاذ عبد الوهاب لإعطائه دفعة للأمام بعد أن لحن له الموجي أغنية حلوة يادينا, فقال عبد الوهاب لمأمون الشناوي إذا كنت تريد عملا بروح جديدة لهذا المطرب فاذهب فورا إلي منزل محمد سلطان وسأخبره تليفونيا بالموضوع أثناء ذهابكما, وأثناء, حديثه التليفوني معي قال لي: أريدك أن تصنع له لحنا مميزا للغاية وافترض ياسيدي أن هناك من سيحاربه وهو يستنجد بالناس ولعله يقول مثلا: سيبوني أحب.. سيبوني أغني, وانتهت المكالمة وعلقت كلمة سيبوني في ذهني فاتصلت بمجدي نجيب وأوحيت له بالمعاني والخواطر ومحورها سيبوني, وكانت فايزة تقف بجواري وأنا أتحدث مع عبد الوهاب وهي تعرفه كفنان جيدا وأنا اعرفه كإنسان قبلها فضحكت وقالت أنه يريد إثارة عبد الحليم حافظ فكانت تدرك ذكاء وحرب الوسط الفني, وأوضحت لي رؤيتها: فعبد الوهاب كقامة فنية من المفترض ألا يطاولها أحد لكن عبد الحليم بموهبته الجبارة كان يصطدم برأسه.. لذلك فهو يريد شخصا آخر يخبط دماغه في عبد الحليم وليتفرج هو لأن عبد الوهاب ككيان فني أكبر من ذلك ولا ينافسه أحد. ولكن في النهاية عبد الحليم ظل هو, عبد الحليم إلي يومنا هذا وذهب الجميع كل في طريق.
ما الذي يجمع بين أصحاب المواهب الفذة فنيا.. وكيف كانت علاقتك بعمالقة جيلك من الملحنين؟
كبار الفنانين والمبدعين مواهبهم طاغية, وكل منهم يحمل بصمة مميزة, تدفعهم مواهبهم للعمل والمثابرة وغزارة الإنتاج أي الاستمرار ودوام البحث عن الجديد ومعظمهم متواضعون, لأن الفنان إذا شعر بأنه وصل للقمة تحجر ولا يقدم علي أي جديد, وأنا شخصيا لم تستهوني متعة تكرار ألحاني الناجحة, وكنت في كل مرة أحرص علي ارتياد آفاق جديدة لم يبلغها أحد فالموهبة عطية من الخالق وفي أسماء الله الحسني الوهاب ثم الرازق فالله يوهبنا لكي يرزقنا أيا كان عطاؤه, فيما يتعلق بعلاقتي بزملاتي من الملحنين يكفي أن تعلمي أن بليغ حمدي حينما علم بمرضي أثناء محنته ومنعه من دخول مصر كان يواصل الاتصال بي يوميا ويحذرني من عدم مغادرة مصر التي كان يعشقها وكمال الطويل كان يستيقظ أحيانا مبكرا وبعد وفاه فايزة أفاجأ به يوقظني من النوم ونتناول إفطارنا معا, أنه جيل رائع إنسانيا ومهنيا من الصعب أن يتكرر, ويسعدني أنني كنت اصغر منهم قليلا في السن لكنني اثبت وجودي وسط هؤلاء العمالقة عبد الوهاب وفريد الأطرش والسنباطي والموجي ومحمود الشريف ومنير مراد ومحمد فوزي, وهذا مقياس لنجاحي لأنني لو ظهرت والساحة خالية فلا يعد ذلك انجازا فنيا.
كيف أصبحت علاقتك بعبد الوهاب بعد أن نضجت فنيا.. وهل كان هو معلمك الأوحد أو كما يقال لا يوجد مريد بين شيخين, وماذا تعلمت من هذا العملاق الذي تتلمذ أيضا علي يد أمير الشعراء أحمد شوقي؟
عبد الوهاب كان أبا فنيا بالنسبة لي وهو قدوتي الأولي, والإنسان الذي ليس له قدوة ليس أمامه مستقبل, فأنا دفنت عبد الوهاب بيدي حين لم يحضر أحد من أفراد عائلته لسبب أو لآخر, وتتبعت سيارة الإسعاف من مسجد آل رشدان إلي مقابره بالمجاورين, ومكثت نصف ساعة مع( التربي), ثم قال لي: إكرام الميت دفنه ألست ابنه؟ قلت له نعم وقرآنا القرآن وأودعته في مستقره الأخير, رحمه الله كان فنانا قلما يجود بمثله الزمان, وقد تعلم من أحمد شوقي ثقافة حياتية وكان يحرص علي صحته ووقته وفنه وينصحني بألا أضيع وقتي بالجلوس مع أي أحد, فالناس من وجهة نظره مثل الأواني المستطرقة لابد أن يحدث توازن بينهم, نأخذ ونعطي والشخص التافه يبدد الوقت, فالإبداع لديه كان حالة عامة تتمثل في الهواء النقي والمناظر الجميلة وكان يحرص علي مجاراة العصر في إطار الحدود السليمة, إضافة إلي امتلاكه حاسة نقدية سمحت له بتجويد أعماله وتسجيل ملاحظات علي كل معاصريه وأن كان لا يجب الإفصاح عن أرائه علي الملأ حرصا علي مصالحه الخاصة, امتدح ألحاني فيما بيننا- وكثيرا ما فعل ذلك ووصف بعضها بأنها نقلة موسيقية للأمام وأنني سبقت عصري في أغنيات: دنيا جديدة وعلي وش القمر, وخليكوا شاهدين, وكان يعتبرني بمثابة امتداد فني له, ولكن من أسوأ ما ورثته منه عن غير عمد طابع الوسوسة الفنية وشعوري بالقلق والخوف من عدم نجاح اللحن الجديد.
قال موتسارت إنه كان يستمع أحيانا إلي ألحان سيمفونية كاملة في ذهنه قبل أن يقوم بتدوينها.. وبيتهوفن كان أصما.. فهل التلحين موهبة تعتمد علي الإلهام بصورة أكبر من الفنون الأخري؟
التلحين الموسيقي إلهام وتكنيك يتقنه الإنسان ولكن الإلهام والحدس المفاجئ الذي يباغت المبدع له قصة مع كل ملحن, فكثيرا ما كانت فايزة أحمد توقظني من النوم لأنني كنت أدندن وتقول: اصح يا محمد اشتغل. دماغك فيها مزيكا وخواطر داخلية مشتعلة, وبالفعل استيقظ ويبدأ الوعي في ترتيب الأفكار والجمل اللحنية بصورة سليمة.. والمفارقة في التلحين أنه موهبة تعتمد علي نبض المشاعر والأحاسيس, ولكنها عملية حسابية علي الورق أثناء تدوينها وتمرس الملحن واقتداره هو الذي يرفع هذا التناقض الظاهري.
بصفتك رئيسا لجمعية الملحنين والمؤلفين ما هي أكبر العقبات التي تواجه المبدع في الوقت الحالي وما هي طموحاتك في هذا الصدد؟
المبدعون مظلومون في العالم العربي, فالمبدع أي المؤلف والملحن لابد أن يأتي قبل المطرب لأن قمم الغناء والطرب لا قيمة لها بدونه فالمطرب عفوا ليس كل شئ في الغناء, فعدد أعضاء الجمعية1300 عضو وحقوق الأداء يحكمها القانون الدولي, لكننا نعاني من عدم الالتزام بدفع حقوق الأداء, بل إن اتحاد الإذاعة والتليفزيون يدفع فقط400 ألف جنيه لكل المبدعين وبعض الفضائيات لا تلتزم, فلابد من رفع وعي الجماهير بقدر المبدع والحرص علي ذكر اسم المؤلف والملحن في كل وسائل الإعلام وأنا أترقب الأحوال بتريث بعد ثورة يناير وأتعشم أن تسير الأمور في بلادنا بصورة سليمة دون الجور علي حقوق الآخرين, وأتمني أن يتغير المناخ العام لأن المتلقين من أبناء الجيل الحالي درجة استيعابهم للموسيقي الجيدة محدودة جدا, فهل يعقل أن كل الأغاني من مقام الكرد لأنه ليس به ربع تون؟ بالرغم من أنني استعمله لكن بصورة صحيحة, ولابد أن نتذكر دائما أننا أخذنا ريادتنا في العالم العربي من الغناء والفن أولا, وكانت أم كلثوم هي القادرة الوحيدة علي تجميع كل العرب علي شيء واحد دون خلاف.
تزوجت فايزة أحمد( كروان الشرق) وهي فنانة استثنائية جدا فما هي دخائل شخصيتها خاصة أنها عانت في طفولتها, وصرحت يوما أنها اضطرت للغناء في إحدي المرات من أجل قطعة شيكولاتة وليرة لبنانية وماذا عن علاقتكما الفنية؟
هي بالفعل فنانة استثنائية جدا لم أر في حياتي من يعشق الغناء علي الدوام مثلها, كان الغناء هو الشريان الذي يربطها بالحياة, وقبل وفاتها بساعات غنت لي أغنية ايوه تعبني هواك ثم بكت وقالت أنا تعبت وتمكن مني المرض, وهي للعلم لبنانية من مواليد صيدا وليست سورية, تزوجت عمر نعامي السوري والد ابنتها فريال, ثم مختار العابد وأنجبت منه اكرم وأماني, وحصلت من خلاله علي الجنسية السورية, وحين تزوجتني عام1963 حصلت علي الجنسية المصرية وأنجبنا توءمان عمرو وطارق ويعملان طبيبين الآن في فرنسا, ففايزة انفصل والدها عن والدتها وهي طفلة صغيرة واضطرت للغناء وهي في الثامنة من عمرها, وفي العاشرة كانت تقف علي خشبة المشرح وتتقاضي أجرا لمساعدة والدتها وأشقائها, لذلك كانت حنونة جدا لديها إحساس مرهف ودفء حقيقي غير مصطنع, تتصف بالكرم الشديد.. البساطة والتلقائية من أبرز صفاتها. يسكنها إيمان عميق, فكانت تصلي وهي علي فراش مرضها الأخير وتقرأ القرآن, وهي بطبيعتها تحب منزلها وقد لا تغادره إذا لم يتطلب الأمر ذلك. وقد ساعدها ذكاؤها الحاد في تألق موهبتها, وأذكر أنها كانت تتلصص علي غرفتي حين أنفرد بتلحين أغنية لها وتسترق السمع وحين أفرغ من المذهب وأطلب منها الحضور لسماعه, لان الملحن الجيد يدرك جيدا خامة الصوت وأبعاد القوة ومداها للمطرب الذي سيؤدي لحنه كانت تفاجئني قائلة: خلاص أنا حفظته, ثم تعيده أمامي, كان بيننا( هارمونية) في المشاعر ومعايشة فنية, وفايزة امرأة تحب وتغني بكل جوارحها ولا تعرف أنصاف الحلول أذكر أن حرارتها بلغت الأربعين حين أصيبت بإنفلونزا حادة في الشتاء وطلب الطبيب إلغاء حفلتها في المساء وإلا تعرضت لالتهاب رئوي, ولكن بمجرد أن سألها المتعهد هل يرد ثمن التذاكر للجمهور كما طلبت أنا منه. بكت بحرقة وقالت أنا سليمة, وبعد أن انتهت من الغناء وعدنا إلي المنزل قالت لي: أنا لست مريضة كانت الماديات آخر ما يعنيها وكثيرا ما قدمت هي وعبد الحليم حافظ حفلات خصيصا لمساعدة أحد المتعاهدين حبا منهم في الغناء ولو بدون مقابل. كانت أم كلثوم تعشق صوتها وتتصل بها بعد حفلاتها ووصفتها بأنها من أجمل الأصوات النسائية العربية.
هل كانت بارعة حقا في التقليد وقد عرف عنها خفة الظل في الوسط الفني؟
يبتسم ويقول: لبلبة كانت تسألها كثيرا عن الأسلوب الأمثل لتقليد بعض الشخصيات, ويمكنك سؤالها. وأذكر أن الفنانة الكبيرة وردة كانت مدعوة مع بعض الأصدقاء في منزلنا طلبوا منها الغناء, لكنها رفضت لأنها تعرف شقاوة فايزة في التقليد وهي تدرك يقينا تقدير فايزة لموهبتها. وكثيرا ما كانت تقوم بتقليد وردة أمام عبد الوهاب ويموت من الضحك, وكانت تجيد أيضا تقليد فيروز وأسمهان, وبالمناسبة أن فيروز وقفت في بدايتها في كورال فايزة أحمد في لبنان وموهبة التقليد لديها كانت تعتمد علي التقاط أي شيءover في الأداء, وفايزة وعبد الحليم كانا أشيك أداء في الوسط الغنائي بالفعل وفي إحدي المرات طلب منها عبد الوهاب تقليده فقالت: ربما غضبت يا أستاذ! فاندهش عبد الوهاب وقال لها هذا يعني أن أدائي به بعض العيوب, وصرحت له بانتقادها( للنحنحة) فالعرف أثناء التسجيل أن لا يوجد دوي لإبرة في الأستوديو وسألته هل يعود ذلك للفت نظر المعجبات فضحك كثيرا وقال لها يخرب عقلك يا فايزة.
كيف كانت علاقتكما بالرئيس السادات ولماذا أغلق الستار عليها أثناء غنائها أمامه في إحدي المناسبات الوطنية؟
فايزة كانت تلقائية جدا أذكر أنها كانت تتحدث في إحدي المرات مع ملك المغرب وفوجئت بها تقول له: أنت موهوب موسيقيا لكن لا تعرف المقام كذا, فقلت لها أمامه أسمها جلالتك يا فايزة, فضحك وقال أتركها كان الله في عونك يا سلطان, والأمر كذلك مع الرئيس السادات الذي كان يعشق صوتها, وفي إحدي المرات اتصل بي مكتبه وأوصلني به واتفقنا علي اللقاء في اليوم التالي في استراحة القناطر وسألني في لهفة هل احضرت العود معك كما طلبت منك؟ قلت نعم., وطلب مني عزف أغنية العيون الكواحل سابوني آه آه ولذيذ المنام حرموني يا رفاقي ساعدوني وهي أغنية استلهمها مجدي نجيب من التراث وبصوته الأجش غناها وكان راكزا علي المقام تماما مثل أي محترف, وأخبرني أنه يحفظ كل الأغاني الصعبة وأنه مبسوط مني لأنني استطعت الوقوف بصوت فايزة بألحاني أمام كل الملحنين, فأنا من وجهة نظره مكافح مثله! واتفقنا علي إعداد أوبريت مصر بلدنا فيما يتعلق بواقعة فايزة فكانت تغني وشعروا بأنها أطالت بعض الوقت وكان هناك بعض المطربين الذين سيعتلون بعدها المسرح فقاموا بإغلاق الستار وهي لم تنه الأغنية فما كان منها إلا أن خرجت وقالت بكبرياء هل يرضيك ياريس أن يغلق الستار علي فايزة أحمد؟ ففتح الستار وأكملت الغناء وتعمدت الإطالة ثأرا لكرامتها, فكانت عنيدة لا تترك حقها.. رحمها الله فمازلنا نقتات من هذا الفن الجميل الذي كان فنا صحيحا بحق.. لذلك عاش لأنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح.




المصدر : الاهرام

من التحرير للكتاتني‏:‏ إذا لم تكن قادرا علي مواجهة العسكري فعليك بالرحيل

وجه المتظاهرون في التحرير رسالة للدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب‏,‏ إذا لم تكن قادرا علي مواجهة العسكري فعليك بالرحيل‏.‏

جاء ذلك خلال جمعية اللجنة التأسيسية أمس في التحرير والتي رفض فيها قانون الانتخابات الرئاسية واعتبروا جميع القوانين التي أصدرها المجلس باطلة.
وأكد المتظاهرون أن المجلس العسكري يريد رئيسا يتعامل معه مثلما يتعامل مع رؤساء الحكومات التي جاء بها. وأشاروا إلي أن هناك تربيطات وصفقات من أجل الاتيان بهذا الرجل الذي يتصرفون من خلاله. وأكدوا أن جمعية اللجنة التأسيسية من الميدان, ومن ثم يجب تشكيلها بميدان التحرير, مؤكدين أن الشرعية الحقيقية هي شرعية الميدان.
ومن جانبه أكد الشيخ عبدالعزيز النجار مدير إدارة الدعوة بالبحوث الإسلامية في خطبة بالميدان أمس رفض رئيس جمهورية إعطاء حصانة للمجلس. رافضا انتخابات الرئاسة قبل رحيل العسكري وعودته إلي ثكناته. ومن جانبه أكد مظهر شاهين في خطبته بمسجد عمر مكرم أن الثورة في محنة, وأن مصر تنتظر رئيسا يحمي ثورتها ويستكمل أهدافها.
وأكد أن الهدف من هذا العدد الهائل الذي سيدخل انتخابات الرئاسة هو تفتيت الأصوات وتوجيه الأصوات لمرشح بعينه, وأن تمزق الأصوات يخدم أشخاصا بعينهم.
وناشد شاهين مرشح الرئاسة بضرورة التجرد, بحيث إذا رأي مرشح أن منافسه يستحق ولو بنسبة نصف في المائة سيتنازل عن الترشح من أجل مصر. كما ناشدهم ان يبحثوا عن أعفائهم والا سوف تنقسم الأصوات ولا نجني إلا الخيبة والحسرة.




المصدر : الاهرام

نحن أحق بأولادنا

منذ اسبوع تقريبا وجدت سيارات بعض الاجانب بمصر الذين يجمعون أولاد الشوارع بالمعادي ويتراوح عددهم بين‏60 و‏70 شابا وتتباين اعمارهم بين‏15 و‏20‏ عاما في سيارتي أتوبيس فأوقفت سيارتي ونزلت لأتحدث مع الاجنبي المشرف علي تجميعهم فأكتشفت انه ألماني الجنسية ويتحدث اللغة العربية بطلاقة باللهجة المصرية‏,.

 وعندما سألته عن سبب وجوده بمصر ومايفعله مع هؤلاء الاطفال أخبرني انه يتبع جمعية خيرية ولها فروع بأنحاء مصر وتعتني بأطفال الشوارع وتعمل في مصر منذ3 اعوام وعندما سألته؟ هل مصرح له بأن يعمل في مصر وماهو مقر جمعيته أجابني بأي حق تسألني: هل انت بوليس.... فأجبته انني لست بوليسا لكن الذي يعطيني الحق في سؤاله هو انني مصري وأريد ان أعرف ماذا يفعل هو وأمثاله ببلدي.. وعند هذا الحد توقف عن الاجابة واستقل سيارته واعطي أمرا للاتوبيسين المحملين بالاطفال بالانطلاق وقد تمكنت من التقاط رقم سيارته ورقم سيارة احد الاتوبيسات وارسلت شكوي بهذه الواقعة لمكتب السيد وزير الداخلية والذي اهتم بالامر من خلال الاتصالات التي تلقيتها من المسئولين للاستفسار عن تفاصيل الواقعة واعتقد انهم يقومون بواجبهم الآن, وارجو ان يتخذ فيها قرار من اولياء الامور بمجلسي الشعب والشوري.
ان هذا الموضوع يلقي بظلال خطيرة وقبل ان اناقشها ارجو ان نتذكر جميعا كلمة جون ماكين عضو مجلس الشيوخ الامريكي عندما سأله أحد الصحفيين عن علاقة المعونة الامريكية لمصر بهذه الجمعيات: فأجاب بوضوح تام بكلمات ارجو من جميع افراد الشعب المصري ان يكتبوها ويعلقوها بمنازلهم وجميع الصحف القومية بحيث تتصدر الصفحة الاولي يوميا في برواز تحت عنوان احكمه اليوم وكل يوم ب ـ قال ماكين: ان علي الشعب المصري ان يعلم انه لايوجد نقود دون مقابل وان كل دولار تدفعه امريكا او الغرب لابد ان يكون له مردود لمصلحة امريكا والغرب.
وقياسا علي ماقاله السيد ماكين تعالوا نناقش هذا الموضوع:
< ان ماتدفعه هذه الحكومات وغرس هذه الجمعيات في بلادنا تحت مظلة العمل الاجتماعي والحقوقي ليس من اجل عيون اطفال مصر والمصريين, وانما لابد ان يكون له مردود يصب في خانة المصالح الامريكية والغربية.
< ان الدور الذي لعبته هذه الجمعيات كان دورا مؤثرا وخطيرا ادي الي حالات الفوضي والخراب والدمار وتقسيم البلاد والحروب الاهلية مثل الذي حل بالعراق والسودان وليبيا والصومال وأفغانستان وغيرها تحت غطاء العمل الاجتماعي والحقوقي والبحثي.
< ان دور هذه الجمعيات علي مستوي الجمهورية وضمان ولاء اطفال الشوارع في كل منطقة لجمعية مماثلة أو لفروع من هذه الجمعية علي امتداد مصر يجعل من الممكن تحريك هذه الجموع الفقيرة والجاهلة تحت ضغط الحاجة لعمل اي تخريب منظم في كل انحاء مصر في وقت واحد مما يصعب السيطرة عليه. خاصة ان هناك مئات الالوف من هؤلاء الاطفال علي مساحة مصر بالكامل يمكن استغلالهم وربما يفسر هذا احتراق كل اقسام الشرطة في مصر وتدميرها علي مستوي مصر في اللحظة نفسها مما شل عمل الداخلية والجيش لصعوبة الانتشار السريع علي مساحة مصر.
< ان هذه الجمعية وامثالها تعمل بمصر منذ اكثر من ثلاث سنوات دون رقابة أمنية وتحت مظلة بعد اجتماعي وهمي ولم يتم تقديم اي مهارات حقيقية لهؤلاء الاطفال ومازالوا كما هم.. اذن فالغرض ليس تنمية مهاراتهم او حل المشكلة كما يدعون.
ان الاموال التي تدفعها هذه الجمعية لامثال هؤلاء الاطفال هدفها ضمان ولائهم وسهولة تحريكهم في الوقت الذي تريد, وبتحدثي مع الاطفال الذين تركهم الألماني وفر بسيارته مع الباصين اكتشفت ولاءهم الكامل لهؤلاء الاجانب بدعوي انهم( ناس بتعمل خير).
وانني اقترح الآتي خاصة ان قانون هذه الجمعيات تجري مناقشته الان بمجلس الشعب
أولا: بالنسبة للجمعيات الاجتماعية أو السياسية:
< عدم الترخيص لاي هيئة او جمعية اجنبية بالعمل الاجتماعي او السياسي في مصر والغاء تراخيص القائمة منها.
< يقتصر العمل الاجتماعي او السياسي علي الجمعيات المصرية فقط مع عدم تلقيها ادني دعم اجنبي من الخارج. إلا بناء علي مشروع يقدم ويدرس من جانب هيئة المعونات الاجنبية بوزارتي الاقتصاد والتضامن الاجتماعي واضافة بنود المشروع وبنود الصرف ويتم ارسال هذه المعونة إلي هيئة المعونات الاجنبية التي تقوم بأمداد هذه الجمعية بهذه المعونة بعد دراستها وتوضع جميع ميزانيات هذه الجمعيات التي تتلقي دعما خارجيا او داخليا تحت رقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.
ثانيا: بالنسبة لأطفال الشوارع:
< أري ان يقوم كل مسجد فورا وهذا( حل فوري للمشكلة) بانشاء لجنة او جمعية تماثل لجنة الزكاة بالمسجد بل وتكون مصرفا لاموال الزكاة تحت مسمي لجنة نحن احق بأولادنا.
< تقوم هذه اللجنة بحصر اطفال الشوارع في المنطقة المحيطة بالمسجد وتجميعهم واعطائهم دروس توعية بمخاطر وجودهم بالشارع واقناعهم بأنه لابد ان يكون لهم مهنة افضل من التسول بما فيه مصلحتهم.
< تقوم هذه اللجنة من مصارف الزكاة والتبرعات لاهالي المسجد او الحي بتسكين كل طفل من هؤلاء الاطفال باحدي الورش او المصانع بالحي لتعلم حرفة مع عدم تحميل صاحب الورشة نفقات الطفل وتقوم بصرف مبلغ لكل طفل يساوي ما كان يجمعه من التسول, وهو يتراوح بين30 و50جنيها يوميا بالنسبة لمنطقة المعادي.
< تقوم هذه اللجنة او الجمعية بعد عام او عامين بعد تعلم الشاب الحرفة باستئجار ورشة له بالحي وتجهيزها ليبدأ عملا شريفا.
< كثيرون من هؤلاء الاطفال يعولون أسرة ولابد لهذه اللجنة من رعاية أسر هولاء الاطفال بقدر ماتستطيع خلال فترة تعلم الطفل الحرفة.
< عدد كبير من هؤلاء الاطفال لديهم سوابق ومسجلون لدي وزارة الداخلية ويجب عليها ان تتعاون مع جمعيات ولجان( نحن احق بأولادنا) في الاجتماع مع هؤلاء الاولاد ووعدهم بأنهم سيسقطون هذا التسجيل عند تعلمهم حرفة والبدء في عملهم الشريف المستقل.
< الغاء جميع المجالس العليا للطفولة والمرأة وجمعيات اطفال الشوارع وغيرها التي استهلكت ميزانيات ضخمة وتبرعات كثيرة تم صرفها في الحفلات والمكافآت وتوجيه هذه الاموال لهذه الجمعيات التي تقوم بخدمة وعمل حقيقي في هذا المجال.
لذا فانني اقترح ان يتبني بريد الاهرام فكرة انشاء جمعيات نحن احق بأولادنا علي مستوي الجمهورية ويشرفني ان اكون عضوا خادما لوطني في هذا المجال حيث ان لدي بعض الخبرة المتواضعة فيه.
<< تلقيت هذه الرسالة من الدكتور ابراهيم النمر عضو نقابة الأطباء, وهي تحكي واقعا مؤلما نعيشه ويلمسه كل منا.. فحولنا جميعا أطفال وجدوا أنفسهم في الشارع نتيجة عدم وجود أسر تكفلهم, فصاروا وقودا من الممكن أن يشتعل في أي لحظة والجرائم التي شهدتها البلاد بكثافة خلال الفترة الماضية أكبر دليل علي ذلك..
ومع أننا ندرك هذه القضية ولدينا ثلاثون ألف جمعية خيرية انشئت خصيصا لرعاية هؤلاء الأطفال تحت مسميات مختلفة فإن المشكلة تتعقد بمرور الأيام ويصبح مرتادو الشوارع صيدا سهلا لمن يريد أن يستخدمهم نظير بضعة جنيهات.. أما وزارة التضامن الاجتماعي فلا وجود لها في هذا الصدد... وإنني أضم صوتي إلي صوتك وأطالب بإنشاء مؤسسة كبري باسم نحن أحق بأولادنا وتكون مباني الحزب لوطني المنحل مقار لها في جميع القري والمحافظات.. وإنني أفتح هذا الملف الخطير.. وسوف أنشر كل الأفكار والآراء التي نتلقاها في هذا الصدد.. وأطالب الحكومة ومجلسي الشعب والشوري بمناقشة هذه القضية التي باتت هي منبع الفساد, ومدخل دول الغرب للوصول إلي مخططاتها لتفكيك البلاد.. فالبشر ياسادة هم العنصر الفعال دائما في أي هدف, فإذا سيطر هؤلاء علي أولادنا فلا أمان ولا دولة مستقرة!




المصدر : الاهرام - بريد السبت - يكتبه أحمد البري

حملات التوكيلات الإلكترونية تشتعل بين مرشحي الرئاسة علي الفيس بوك

كما لعب فيس بوك وتويتر دورا خطيرا في إشعال الثورة المصرية‏..‏ يلعب الآن دورا أخطر في قياس قدرات المرشحين لرئاسة الجمهورية‏.

فبعد حرص المرشحين علي إنشاء صفحات ينشر من خلالها أهم المعلومات والأخبار والتعليقات حولهم.. أصبحت هذه الصفحات وتلك التعليقات بمثابة مصباح علاء الدين الذي ينير الطريق أمام الرأي العام, بالإضافة إلي قيام المرشحين بوضع بياناتهم الشخصية وصور لبطاقات الرقم القومي الخاصة بهم لحث مؤيديهم لإجراء توكيلات التأييد, الأهرام تجولت.. في صفحات المرشحين لتقرأ التفاصيل بعيون صحفية حول حجم المؤيدين والمعارضين وأسلوب التنظيم وكيفية جمع التوكيلات الإلكترونية وغيرها.
واحد مننا
علي غرار كلمات أغنية واحد مننا والتي غناها عمرو دياب للرئيس السابق, اختار المرشح المحتمل حمدين صباحي شعار واحد مننا لحملته الرئاسية بالاضافة إلي الاية القرانية من سورة آل عمران وما النصر إلا من عند الله والتي تصدرت كل جرافيكيات الدعاية الخاصة به قبل أسمه المكتوب بخط الرقعة, وعلي مايبدو من معظم تصميمات الدعاية الخاصة بالحملة أن صباحي فضل الأخضر كلون مميز للدعاية والملصقات والبوسترات الخاصة وهو اللون نفسه المتصدر لموقعه الالكتروني, وبالطبع أمتلات الصفحة بالأخبار المختلفة للمرشح المحتمل وارآئه اليومية حول مايدور في الساحة وصور جولاته الانتخابية وجولات أعضاء الحملة في المناطق وتضم الصفحة أكثر من240 ألف عضو بالاضافة إلي انها بدأت منذ أيام في جمع الـ30 ألف توكيل من خلال حملة أوكل وهي وثيقة إلكترونية تطلب بيانات الموكل وتتضمن إقراره بعدم التوقيع لمرشح أخر, وتم نشر بيانات حمدين الشخصية علي الصفحة لحث مؤيدية علي الذهاب إلي الشهر العقاري لعمل توكيل تأييد رسمي له, أما علي تويتر فيتواجد صباحي بصفحة شخصية له تضم174 الف متابع
الأكثر تنظيما
723 ألف شخص هم المشاركون علي صفحة المرشح المحتمل د.عبد المنعم أبوالفتوح والتي تبدو الأكثر تنظيما وتجددا عن بقية صفحات المرشحين الأخرين وتضم الصفحة عدة صفحات أخري فرعية لتأييد أبو الفتوح في مختلف المحافظات, ولم تقتصر الصفحة مثل بقية الصفحات الأخري علي نشر أخبار وصور وأراء المرشح المحتمل فقط بل أجرت العديد من إستطلاعات الرأي حول مختلف القضايا المطروحة, كما أنها تميزت بنشر رقم هاتف مختصر للتواصل مع الحملة وقناة خاصة لعرض الفيديوهات الخاصة عبر موقع اليوتيوب بالاضافة إلي موقع الحملة والذي تعرض لعدة مشكلات تقنية خلال الساعات الأخيرة, وقد جاءت ابرز الدعوات لجمع توكيلات الترشح من مؤيدي المرشح الرئاسي عبد المنعم ابو الفتوح, حيث قاموا بإنشاء صفحة تحت اسم انا هروح أعمل توكيل لعبد المنعم ابو الفتوح, بالإضافة إلي نشر انصاره صورة البطاقة الشخصية الخاصة بـه, بالإضافة إلي وضعهم إرشادات لعمل توكيل التأييد له, و تنوعت تصميمات الجرافيكس الخاصة بالدعاية و استقرت علي الوان الأصفر والبرتقالي كلونين مميزين للدعاية والتي ظهرت مقتصرة علي جملة عبد المنعم أبو الفتوح رئيسا لمصر2012, وتتواجد الحملة ايضا بصفحة علي تويتر يتابعها150 الف مشارك.
384 ألف لايك
تفوقت صفحة المرشح المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل علي بقية صفحات المرشحين الأخريين من حيث عدد الأعضاء والذي بلغ384 ألف عضو يقوموا بنشاط مميز جدا للدعاية لمرشحهم عبر مختلف صفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الاخري خاصة في الرد ونشر تعليقات حول ماتنشره الصحف علي مواقعها عن أبو إسماعيل, وهو مايقوم به أعضاء الحملة تحت شعار راسلوهم حيث يقوم المؤيد بإرسال أكبر قدو من الدعاية والتعليقات إلي أصدقائه ورواد مواقع التواصل, وهو النهج نفسه الذي تتبعه الحملة من خلال مشروع كلموهم والذي انتشر أعضائه مؤخرا بكثافة في شوارع المحافظات المختلفة ويقوم الشاب المؤيد لأبوإسماعيل بتوزيع ونشر ملصقات الدعاية والصور الخاصة بالمرشح وسيديهات التعريف به وببرنامجه علي المواطنيين ونشرها في الشوارع وعلي السيارات الخاصة معتمدة في ذلك علي الجهود الذاتية للمؤيدين وتحملهم تكاليف الطباعة ولكن توفر لهم الحملة المركزية الأشكال الثابتة للدعاية والملصقات عبر صفحتها بالفيسبوك وقد رفعت تلك الملصقات شعارات دولة محترمة.. سنحيا كراما.. لحظة فارقة و ظهرت بخلفية زرقاء
الركن الهادي
242 ألف ناشط الكتروني شاركوا في صفحة محمد سليم العوا رئيسا لمصر إلا ان الصفحة بدت أكثر هدوءا من بقية المرشحين واكتفت بنشر أخبار وصور جولات المرشح المحتمل دون نشاط واضح في نشر صور دعاية وملصقات مميزة خاصة بالمفكر الإسلامي فلم تظهر مؤخرا إلا ملصقة دعاية مميزة باللون الأزرق ظهر خلالها المرشح مرتديا بدلة زرقاء وشعار قدر مصر أن تكون قائدة, رائدة, هادئة واتفقت الحملة مثل بقية حملات المرشحين في إنشاء قناة علي اليوتيوب.
خمسة الآف لايك
جاء الموقع الالكتروني للمرشح المحتمل عمرو موسي الأكثر تميزا وأعلي تقنية بين مواقع المرشحين الأخرين, وتصدر الموقع صورة لموسي مرتديا البدلة وخلفيته صورة بالابيص والأسود للقاهرة وظهر الموقع بتصميم مميز وخدمات تقنية عالية منها قناة تليفزيونية للتواصل مع المرشح المحتمل, وخدمة الـRSS لتقديم الأخبار السريعة
وكان لافتا ان لايتواجد علي الصفحة الرسمية لموسي عبر الفيسبوك سوي خمسة الاف عضو فقط ليصبح الأقل تأييدا بين جميع المرشحين ونشطت الصفحة في نشر أخبار المرشح دون أي نشاطات للترويج والدعاية فكان واضحا ضعف التنظيم عبر موقع التواصل الاجتماعي خاصة في ظل وجود العديد من الصفحات الاخري المؤيدة لموسي وتحتوي علي مشاركين أكثر من الصفحة الرسمية, وعلي النقيض تأتي صفحة موسي عبر تويتر أكثر تنظيما حيث ضمت105 ألف عضو.
معاناة
بلا منازع يعد المرشح المحتمل الفريق أحمد شفيق أكثر المرشحين تعرضا للهجوم من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي خاصة الفيس بوك وهو موروث قديم أحتفظ به شفيق منذ ان كان رئيسا للوزراء في الأيام الأخيرة لعهد مبارك
واستمر طوال الأشهر الماضية إلا ان دخول شفيق ماراثون الانتخابات الرئاسية بشكل رسمي أثار حفيظة مناضلي الكيبورد ضده مرة أخري فظهرت صفحات تطالب علانية بعدم التصويت لشفيق, ورغم ما يعانيه شفيق من هجوم إلا ان هناك العديد من الصفحات الأخري التي تدعم المرشح المحتمل وتحاول الدفاع عنه في ظل عدم وجود صفحة رسمية له إلي الان تعبر عن المرشح في مجتمع التواصل الإجتماعي وقال أحد أعضاء الحملة الانتخابية لشفيق ان الحملة الإلكترونية للمرشح سوف تنطلق خلال الأسبوع الجاري.




المصدر : الاهرام

سباق الرئاسة يبدأ اليوم وسط مخاوف المرشحين من مؤامرات خفية...الوفد ينفي تدخل الفريق عنان

الوفد ينفي تدخل الفريق عنان
وخيرالله يطالب بالكشف الطبي على المرشحين

وسط تصريحات نارية من بعض المرشحين تحذر من مؤامرات تحاك‏,‏ تبدأ لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا‏,‏ تلقي طلبات الترشيح اعتبارا من اليوم وحتي‏8‏ إبريل القادم‏.

بمقر اللجنة في50 شارع العروبة بالقاهرة. 
ويشترط في مرشح الرئاسة أن يكون مصريا من أبوين مصريين, وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية, وألا يكون قد حمل أو أي من والديه, جنسية دولة أخري, وألا يكون متزوجا من غير مصرية, ولا تقل سنه عن40 سنة ميلادية.
وشهدت الساعات الأخيرة قبل فتح باب الترشيح تصريحات لمرشحي الرئاسة عكست مخاوف من وجود ضغوط علي بعض السياسيين ومؤامرات تحاك ضد الانتخابات, كما قال عمرو موسي في الغردقة, وشكوك في وجود صفقات لدعم أشخاص بعينهم, كما حذرعبد المنعم أبو الفتوح في مدينة طوخ.
وبينما تصاعدت حدة الخلافات داخل حزب الوفد بسبب قرار الهيئة العليا دعم منصور حسن, نفي المستشار بهاء الدين أبو شقة نائب رئيس الحزب أن يكون رئيس الحزب تلقي اتصالا من الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة أثناء اجتماع الهيئة طالبا مساندة شخص بعينه.
وعلي صعيد الجولات الانتخابية للمرشحين أمس دعا الفريق حسام خير الله في القليوبية لإجراء الكشف الطبي علي المرشحين, ووعد حمدان صباحي في الحوامدية بتحويل قصور الرئاسة لمزارات سياحية, بينما أكد سليم العوا في سوهاج أن الأقباط شركاء في الوطن, وقال الفريق أحمد شفيق في الشرقية إن مصر تعد مطمعا للعالم ويجب استعادة مكانتها الإقليمية. وقد أصدرت لجنة الانتخابات الرئاسية عددا من القواعد لتنظيم العملية الانتخابية المقرر إجراؤها خلال الفترة من11 وحتي17 مايو للمصريين في الخارج ويومي23 و24 مايو داخل البلاد.
وقررت اللجنة أن يكون الحد الأقصي لما ينفقه كل مرشح في حملته الانتخابية10 ملايين جنيه يوفرها من أمواله الخاصة, أوتبرعات الحزب الذي رشحه, أومن حصيلة التبرعات النقدية والعينية التي يتلقاها من الأشخاص الطبيعيين المصريين فقط. وحظرت اللجنة تلقي أي تبرعات من أي شخص اعتباري مصري أو أجنبي, ومن أي دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية. وأوضح المستشار فاروق سلطان أن من تتجاوز نفقاته المبلغ المحدد يعاقب بالحبس من سنة إلي3 سنوات وفقا للمادة48 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية, بخلاف غرامة من5 إلي20 ألف جنيه أو بإحدي العقوبتين. أما من يتلقي تمويلا من الخارج فعقوبته الحبس من سنتين إلي5 سنوات ومصادرة الأموال واستبعاد المرشح.
وقال المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة إن قوات من الشرطة والجيش ستتولي تأمين مقر اللجنة العليا, وأنه لن يتم السماح لوسائل الإعلام بالدخول إلا بتصريح يومي من رئيس اللجنة مباشرة.
ومن جهة أخري دعت وزارة الخارجية المصريين المقيمين في الخارج لتسجيل أسمائهم حتي الرابع من إبريل المقبل ليتمكنوا من التصويت, وقال عمرو رشدي المتحدث باسم الوزراة إن20 ألف مواطن سجلوا أنفسهم خلال الأيام الماضية بخلاف356 ألف مواطن مسجلين بالفعل من الانتخابات الماضية.



المصدر : الاهرام

توقعات بإعلان عمر سليمان الترشح خلال ساعات

لا تقل قد أنهيت واجبي‏..‏ فالواجب لاينتهي مع الشرفاء‏,‏ بهذه الكلمات تم أمس تدشين الحملة الشعبية الرسمية لمناشدة اللواء عمر سليمان الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بأحد فنادق القاهرة‏,‏ وذلك في مفاجأة من العيار الثقيل .‏

وخاصة أنه كان قد أعلن عن الغاء المؤتمر في أعقاب إعلان وسائل الإعلام عدم ترشح سليمان  وامتلأت القاعة باللافتات مثل لقد دقت ساعة العمل فلنسير علي بركة الله مؤمنين بصلابة هذا الشعب وبأيدينا نستطيع أن نجعل المستقبل باهرا ولقد عاهدت الله وأعاهدكم علي أن أعمل من أجل هذا الوطن بكل ما أملكه من قدره للحفاظ علي أمنه ورخاء شعبه وتصدرت القاعه الرئيسية صورة اللواء عمر سليمان وأسفلها نريدك رئيسا.
كما حضر إلي القاعة ممثلو جبهات تأييد اللواء عمر سليمان في المحافظات, حيث تم الإعلان رسميا عن تأييد محافظات الشرقية والغربية وكفر الشيخ وقنا والأقصر وسوهاج والمنيا وأسيوط ودمياط والإسكندرية والدقهلية للواء عمر سليمان وانضمامها لحملات تأييده وجمع التوكيلات الرسمية له للترشح لرئاسة الجمهورية.وأكدت ياسمين أحمد المنسق العام لحملة عمر سليمان أن مؤيديه لن يتنازلوا عن ترشح اللواء عمر سليمان رئيسا للجمهورية.وفي مفاجأة من العيار الثقيل, هاجم شاب من الجبهة الثورية في السويس, حملة تأييد اللواء عمر سليمان خلال انعقاد المؤتمر,ومن المنصة الرئيسية حيث فاجأ الجميع بالسؤال: لماذا تؤيدون عمر سليمان؟, وهو ما أحدث ضجة كبيرة داخل القاعة وحاول البعض ابعاده عن المنصه والقاعة بأكملها التي امتلأت بنحو300 مؤيد للواء عمر سليمان.وبعد مناقشات عديدة ومفاوضات قادها اللواء محمد خميس رئيس النقابة العامة لضباط الشرطة علي المعاش, تم دعوة الشاب السويسي إلي المنصة من جديد حيث تحدث عن أسباب عدم تأييده للواء عمر سليمان وتناقش معه الحضور بقوة في أجواء مشحونة ومتوترة, وبعد مرور نحو نصف ساعة كاملة تم خلالها تفنيد كل ما قاله الشاب من ضرورة التغيير والابتعاد عن الوجوه المألوفة, قال الشاب ويدعي محمد: كلنا نحب مصر و التي في حاجه إلي رجل مثل عمر سليمان.وعلم الأهرام أن أنصار عمر سليمان سيتوجهون اليوم إلي منزله لإيضاح موقفه كاملا ومطالبته بالترشح, وتؤكد المؤشرات عن قرب إعلان عمر سليمان رسميا خوض انتخابات رئاسة الجمهورية و ربما يكون ذلك خلال ساعات علي الأكثر.



المصدر : الاهرام