السبت، 4 فبراير، 2012

النيابة تقرر حبس 5متهمين بحرق مبنى الضرائب العقارية بـ"محمد محمود"






أمرت نيابة قصر النيل، برئاسة المستشار محمد عبد الشافى حبس 5 من المتهمين بحرق مصلحة الضرائب العقارية، بعدما ألقى المتظاهرون بميدان التحرير القبض عليهم أثناء نزولهم من المبنى بعد احتراقه وبحوزتهم أسلحة بيضاء، وسلموهم إلى قسم الشرطة ووجهت النيابة لهم تهمة إثارة الشعب وإتلاف الممتلكات العامة للمتهمين، أثناء الاشتباكات التى دارت بين المتظاهرين ورجال الأمن بشارع محمد محمود، فوجئ المتظاهرون باشتعال النيران أمام مبنى مصلحة الضرائب العقارية إلا أنهم تمكنوا من القبض على 5 منهم، فأمرت النيابة بحبسهم.



استمعت النيابة إلى عدد من شهود العيان الذين أكدوا أن مظاهرتهم كانت سلمية للتعبير عن غضبهم من مجزرة بورسعيد التى راح فيها 73 من التراس الأهلى، لكن هناك بعض المندسين الذين يقومون بأعمال تخريبية ومن المتهمين الذين تم ضبطهم وبحوزتهم أسلحة بيضاء.





المصدر : اليوم السابع




المحامى العام لنيابات بورسعيد يأمر بضبط 12 متهماً من ألتراس المصرى





أكد مصدر قضائى أن المستشار سامى عديلة، المحامى العام لنيابات بورسعيد، أمر باستدعاء 12 شاباً من ألتراس المصرى، "جرين إيجيلز"، نظراً لتورطهم فى أحداث مباراة المصرى والأهلى، فى الأحداث الأخيرة التى شهدتها بورسعيد، والتى راح ضحيتها مشجعون ينتمون لألتراس أهلاوى.



وأضافت المصادر، أن النيابة استمعت، مساء أمس، إلى بعض الشهود، الذين أدلوا بشهاداتهم بتورط بلطجية من قرية الشبول، التابعة لمركز المنزلة، وآخرين من المطرية دقهلية، والذين تم تحريضهم من قبل بعض الشخصيات الشهيرة التى تنتمى للحزب الوطنى المنحل مقابل 500 جنيه لكل بلطجى.






المدصدر : اليوم السابع


استقالة جماعية لمجلس الجبلاية





قدم مجلس إدارة اتحاد الكرة بالكامل، برئاسة سمير زاهر، استقالته رسمياً للمجلس القومى للرياضة، تضامناً مع أحداث استاد بورسعيد.

أكد عزمى مجاهد، مدير إدارة الإعلام بالجبلاية، أن المجلس قدم استقالته تضامناً مع الشهداء، وأنهم مستعدون تماماً للمساءلة من جانب الجهات الرسمية، والخضوع للتحقيقات لكشف ملابسات الحادث، وأنهم يتقدمون جميعاً بالعزاء لكل أسر شهداء الرياضة ويتمنون التوفيق للرياضة المصرية.





المصدر : اليوم السابع




"حريم السلطان" يزعج السلطات ويدفع الروسيات لتعلم التركية






أثار وقف عرض مسلسل "حريم السلطان" التركى موجة من الغضب والاستنكار لدى المواطنين الروس، خاصة بين المشاهدات من الجنس اللطيف اللاتى قمن بتنظيم حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعى على الإنترنت حملات احتجاجية تطالب بإعادة المسلسل الدرامى العاطفى إلى شاشات العرض.

ووجهت كتابات على مواقع التواصل الاجتماعى اتهامات للسلطات بأنها "غيبت" صوت "حريم السلطان" لأنها رأت فيه مادة تلهب العواطف وتفتح الآفاق أمام الخيال الشاعرى، كما أن المسلسل، الذى وصف بأنه "يمدح العثمانيين، ويشوه الحقائق التاريخية"، يتعارض مع محاولات التجهيز لانتخابات رئاسية عبر بعث الروح الوطنية بين المواطنين الروس.

ولم يتوقف غضب المشاهدات الروسيات عند حد الشكوى والاستنكار، بل قامت بعضهن بوضع جميع حلقات المسلسل على شبكة الإنترنت لتتمكن كل محبات العمل الدرامى من مشاهدته، إلا أن مشكلة عدم وجود ترجمة للحلقات التالية للمسلسل التركى حطمت آمالهن، مما دفع أعدادا كبيرة منهن للتوجه إلى مراكز تعلم اللغة التركية، من أجل مواصلة متابعة أحداث المسلسل.

وكانت إحدى القنوات الروسية بدأت قبل حوالى أسبوعين عرض المسلسل التركى، الذى يعرض حياة عاشر سلاطين الدولة العثمانية سليمان القانونى ابن السلطان سليم خان، الذى تولى الحكم فى سن 26 عاما، كما يسلط المسلسل الضوء على الجانب العاطفى للسلطان، الذى يعتبره مؤرخون أحد أعظم الملوك، لأن نطاق حكمه ضم الكثير من عواصم الحضارات الأخرى كأثينا وصوفيا وبغداد ودمشق.



وحطم "حريم السلطان" الأرقام القياسية فى تركيا بعدد مشاهديه، مثيرا فى الوقت ذاته عاصفة من النقاشات والسجالات، حيث صرح المجلس الأعلى للإذاعة والتليفزيون فى تركيا، بأنه تلقى أكثر من 70 ألف شكوى، بسبب ما وصف بأنه "التلاعب بالحقائق التاريخية" فى المسلسل، كما اتهم رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان المسلسل بمحاولة عرض الجانب السلبى لتاريخ تركيا للجيل الشاب.




المصدر : اليوم السابع


بالفيديو .. شكل الزجاج فى المستقبل





ترى إلى ماذا سيتحول الزجاج بعد بضعة سنوات، وما هى الإمكانات التى سيقدمها لنا بدلا من استخدامه كنوافذ للسيارات، والأجهزة المنزلية أو أجهزه الحواسب؟ هذه هى الأسئلة التى أجاب عنها الفيديو الذى خرج عن شركة كورنينج التى يقع مقرها فى نيويورك بالولايات المتحدة.

عنوان الفيديو الجديد كان "يوم مصنوع من الزجاج2" أو وهو الإصدار الثانى لفيديو "يوم مصنوع من الزجاج" والذى كان قد حصل حتى الآن على 17 مليون مشاهدة عبر موقع يوتيوب.



الشركة أدخلت مجموعة من التحديثات وارتفاع فى سقف الرؤية للفيديو الجديد، ومن أهمها انتشار الحواسب اللوحية بشكل كبير جدا وتعدد استخدامها فى كل شىء بداية بغرفة النوم وحتى المدرسة، واستخدام الزجاج المضاد للميكروبات فى غرف الجراحة مع شاشات كبيرة من الألياف البصرية لإجراء دردشة فيديو عابرة للقارات.



تنبؤ الشركة بمستقبل الزجاج والأجهزة الذكية لا يعتبر غريبا فهى الشركة التى استطاعت تصنيع "زجاج غوريلا" الذى يعتبر غير قابل للخدش بأى الطرق وقابل لدرجة عالية جدا من الضغط، كما أنه ذو نحافة عالية ما جعله مكونا للملايين من شاشات الحواسب اللوحية والهواتف الذكية الآن حول العالم.



الفيديو يظهر تحول جميع ألواح الزجاج الموجودة فى حياتنا بكل أشكالها إلى ما يمكن أن يطلق عليه فى المستقبل "الزجاج الذكى" الذى يستطيع التفاعل مع المستخدم والتحول من استخدام إلى آخر حسب ما يطلب منه وحسب الأداة والجهاز الذى يتعامل معه.



وعلى الرغم من أن الشاشات الكبيرة لعبت الدور الأكبر فى الفيديو الجديد، ولكن المدير المالى لشركة كورنينج "جيم فلاوس"، أكد فى تصريحاته أن الشاشات الكبيرة مازالت حتى الآن مكلفة للجماهير، وأن الشركة ترى الهواتف الذكية والحواسب اللوحية هم المنطقة الأسرع نموا بالنسبة لكورنينج فى المدى القريب، وأشار "يمكن أيضا أن نتوقع رؤية المزيد من الهواتف الصغيرة تعمل بزجاجنا، وليس فقط الهواتف الذكية".



يعمل الآن زجاج "غوريلا" الذى ربما يعتبر البعض حتى الآن وجوده على هواتفهم ضرب من الخيال -حينما تصبح شاشاتهم غير قابلة للخدش بأى الطرق – على أكثر من 575 منتجا من 30 علامة تجارية كبيرة، بمجموع يزيد عن 500 مليون جهاز حول العالم، ويتوقع فلاوس أن تصل أرباح الشركة إلى 10 مليارات دولار فى 2014، بعد أن كسرت العام الماضى رقمها القياسى ووصلت أرباحها إلى 7.9 مليار دولار.



مقارنة رؤية الشركة برؤية شركات أخرى يعطى انطباعا بأن هذه القفزة الكبيرة فى التكنولوجيا أصبحت وشيكة وخصوصا عند المقارنة مع فيديوهات شركة مايكروسوفت، وتويوتا، وسامسونج للمستقبل، فالجميع تحدث عن الحواسب والهواتف الشفافة والترابط الكبير بين الأجهزة الذكية وبعضها لتشكل وحدة متجمعة بين السيارات والحواسب والأنشطة المنزلية الطبيعية، مثل المطبخ والمذاكرة، غير أن أكثرهم تفاؤلا كانت مايكروسوفت، حينما قالت من خلال رؤيتها أن هذا سيكون موجودا عام 2019.



يذكر أن العالم ينتظر أن يرى هذا العام الشاشات المرنة على أجهزة الهواتف الذكية فى الأسواق وفقا لما أعلنته شركة سامسونج ما سيمثل نقلة جديدة فى عالم الهواتف على أرض الواقع.






المصدر : اليوم السابع


ثلاث طرق للتحكم فى ردود الأفعال العنيفة لدى الشباب





أصابع الاتهام تتجه حاليا إلى الشباب وتتهمه بسوء ردود أفعاله، خصوصا تجاه المواقف الصعبة، ونجد أن غالبية المفكرين والسياسيين يدعون الشباب إلى التحكم فى ردود الأفعال العصبية والعنيفة.

ويقول الدكتور تامر جمال، أخصائى التوجيه النفسى ومدير مركز إشراق للاستشارات النفسية، إن هناك ثلاث طرق للتحكم فى ردود الأفعال العصبية على المدى القصير والمتوسط وعلى المدى الطويل.

ويسمى المدى القصير بالإسعافات الأولية، والتى تؤدى إلى هدوء الأعصاب والتحكم فى الانفعالات، وتتمثل فى ممارسة الرياضة المنتظمة، وعلى الرغم من أن المشى من أهم أنواع الرياضات، إلا أنها لا تفيد فى هذه الحالة، وأيضا الرياضة بالمنزل لا تصلح لأنها لا تدوم طويلا، ولكن ممارسة الرياضة بصورة منتظمة وفى مجموعات مثل الجيم مرتين بالأسبوع على الأقل تحدث نتائج سريعة جدا تظهر بعد ثلاثة أسابيع تقريبا، ونضيف إلى هذه الإسعافات الأولية أيضا ممارسة الطقوس الدينية بالصلوات والتسبيح.



أما المدى المتوسط، فتتمثل فى محاولة تلقى محاضرات التنمية البشرية، كل حسب احتياجاته، مثل محاضرة إدارة الغضب والتواصل الفعال وفهم الذات، والمدى الطويل يتمثل فى الأخصائى النفسى والذى يوجه الشباب إلى الطريق الصحيح وينتقد تصرفاته بصورة مفيدة له، حتى ينتبه إليها مرة أخرى ويتحكم فيه.



وأشار الدكتور جمال إلى ضرورة أن يعرف الشباب أن الثلاث طرق ويجب أن يعمل عليهم سويا دون أن يعتمد على طريقة دون الأخرى حتى يصل إلى طريقة للعلاج الصحيح.






المصدر : اليوم السابع




التليجراف: التحرير أصبح "مدرج" لألتراس الأندية المصرية





جانب من عزاء النادى الأهلى لضحايا موقعة بورسعيد

حظى العزاء الذى أقامه النادى الأهلى، مساء أمس، لضحايا "كارثة بورسعيد" التى راح ضحيتها أكثر من 70 شخصاً، ومئات المصابين، باهتمام وسائل الإعلام العالمية.

ذكرت صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن المئات من المشجعين ذهبوا إلى مقر النادى الأهلى بالجزيرة، لتقديم واجب العزاء، وسط بكاء لاعبى ومشجعى الفريق الأحمر.



أضافت الصحيفة، أن ميدان التحرير تحول إلى مدرج من مدرجات ملاعب كرة القدم، بعدما اكتظ بعشرات الآلاف من المشجعين، فى مظاهرات حاشدة سميت بـ"جمعة الغضب"، محملين المجلس العسكرى مسئولية الأحداث المؤسفة.



وأشارت الصحيفة، إلى أن جماهير الكرة المصرية، ترى أن المجلس العسكرى يتحمل المسئولية، حيث يسعى لعرقلة انتقال الحكم إلى سلطة مدنية، بالإضافة إلى غياب الرقابة.






المصدر : اليوم السابع



حسن حمدى يحذر لاعبى الأهلى من «تسييس» المذبحة






حسام غالى ومحمد بركات داخل مقر النادى
طالب حسن حمدى، رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى، لاعبى الفريق الكروى الأول بالتحلى بالحيادية والعقل فى تصريحاتهم حول الأحداث التى تعرضوا لها فى بورسعيد، وحذر من جرهم إلى أى حدث سياسى أو استخدامهم أداة سياسية فيما تمر به مصر حالياً من خلال الزج باسمهم فى الأحداث الجارية لمصلحة حزب ما أو قوة سياسية معينة، وأكد لهم خلال اجتماع مغلق جمعه باللاعبين مساء أمس الأول، أنه لا توجد أى علاقة بين الرياضة والسياسة، وأنهم لاعبون فى القلعة الحمراء التى تلتزم بدورها الرياضى بما يخدم مصر دون أى حسابات خاصة أخرى.













يأتى هذا فى الوقت الذى رفض فيه اللاعبون العودة للمشاركة فى مباريات كرة القدم مجدداً ما لم تكشف التحقيقات الجارية حالياً عن المتورطين فى أحداث مذبحة بورسعيد، وتتم محاسبتهم فوراً والقصاص العادل للشهداء منهم، واتفق اللاعبون على بيان رسمى أكدوا أنهم بصدد إعلانه هذا الأسبوع ما لم يتم خلاله، وفى أسرع وقت، الكشف عن مرتكبى المذبحة، وكتبوا فى البيان المرتقب: «إنهم لن يضعوا قدمهم مجدداً على النجيلة إلا إذا أصبحت بطولات كرة القدم فى مصر محترمة ومحترفة»، وقال مهاجم الفريق محمد ناجى «جدو»: «لن نلعب مجدداً قبل أن نعيد الحق لأصحابه».







فى شأن آخر، منحت لجنة الكرة اللاعبين إجازة مفتوحة لحين حسم موقف المدير الفنى للفريق مانويل جوزيه من البقاء أو الرحيل الذى يتمسك به، فضلاً عن حسم موقف بطولة الدورى الممتاز المؤجلة لأجل غير مسمى.
وقال محمد يوسف، مدرب الفريق لـ«المصرى اليوم»: لا نعرف أى شىء حتى الآن، حيث تم تعليق النشاط على المستويين المحلى والقارى والفريق تنتظره الشهر المقبل مباراة فى دورى أبطال أفريقيا، لكن مجلس الإدارة وكل من بالنادى يدركون حجم الكارثة التى تعرض لها الفريق، ولن نتكلم حالياً فى أى شىء له علاقة بالكرة».
من جهة أخرى، ينتظر أن يتوجه لاعبو الفريق والجهاز الفنى المصرى المعاون لجوزيه اليوم «السبت» للإدلاء بأقوالهم فى التحقيقات التى يجريها النائب العام فى أحداث مذبحة بورسعيد، حيث سيكون لشهادة اللاعبين دورها فى كشف الكثير من الحقائق، كونهم شهود عيان على كل ما تعرض له الفريق فى بورسعيد، وعقب ذلك سيتوجه اللاعبون لمقر النادى، حيث سيجلسون اليوم مع مجلس الإدارة لاستقبال الوفود المقبلة على النادى وتلقى التعازى فى الشهداء.



على صعيد مختلف، تلقى حسن حمدى برقية تعزية من نظيره أولى هونيس، رئيس نادى بايرن ميونيخ الألمانى، الذى يرتبط باتفاقية توأمة مع الأهلى أعرب خلالها «أولى» عن أسفه الشديد لما حدث للأهلى، وأكد وقوف ناديه بجانب الأهلى وجماهيره فى هذه المحنة. فى شأن آخر، نجح حسن حمدى، وخالد مرتجى، عضو مجلس الإدارة، فى إقناع مانويل جوزيه، المدير الفنى للفريق الأول، بالاستمرار فى مهام منصبه، وعقد الثنائى جلسة خاصة مع جوزيه، مساء أمس، انتهت بعد منتصف الليل لإقناعه بالاستمرار مع الفريق، وأكدا له أن ما تعرض له الفريق فى بورسعيد ليس من صفات الشعب المصرى ولا عاداته، وهو ما تفهمه جوزيه، وأكد أنه يعرف جيداً الطبيعة الطيبة للمصريين، وأنهم شعب ودود لا يميل للعنف.



كما وافق حسن حمدى على منح جوزيه وجهازه البرتغالى المعاون إجازة، ومن المنتظر سفرهم خلال الساعات القليلة المقبلة.




المصدر :" المصري اليوم




الإعلام الرياضى.. مذيعون يزرعون الفتنة.. وبرامج تنشر التعصب





جاءت ليلة الأربعاء الدامى فى بورسعيد لتضع الإعلام الرياضى من جديد فى قفص الاتهام، لإثارته الفتنة بين جماهير كرة القدم وتحويل المستطيل الأخضر إلى ساحة معارك تستباح فيها الدماء وبرامجه تحولت إلى محطات وقود لإشعال النيران بين ألتراس الأندية.



انتكاسات عديدة مر بها الإعلام الرياضى منذ مباراة أم درمان الشهيرة بين مصر والجزائر التى حشد لها الإعلام كل قواه وخرجت فيما يشبه المعركة الحربية، ونجح فى خلق حالة من التوتر بين البلدين الشقيقين، وكشفت تلك المباراة عن أن الإعلام لم يعد مجرد ناقل للحدث، وإنما أصبح مشاركاً فى صنعه، وفى أحيان كثيرة يكون صانعاً له، متناسيا دوره فى توجيه الرأى العام ونبذ التعصب الرياضى الذى يسهم بشكل كبير فى تفتيت وحدة أبناء الوطن الواحد وهو ما تأكد عقب أحداث مباراة الأهلى والمصرى التى قدمها الإعلام باعتبارها معركة حربية وليست مجرد مباراة كرة قدم.






وكشفت أن مذيعيه لم يستفيدوا من التجارب السابقة وواصلوا مسيرتهم فى تأجيج الفتنة ونشر التعصب الأعمى بين الجماهير.






درية شرف الدين: يجب ألا نعلِّق ما يحدث على شماعة الإعلام






الإعلامية الدكتورة درية شرف الدين قالت: لو ألقينا كل شىء على الإعلام سنحلق فى عالم افتراضى غير موجود، فما يحدث هو شىء واقعى موجود بالفعل فى الشارع المصرى، وبالتالى يعلق عليه الإعلام، ومن الممكن أن يزيد من حدته أو يقلل منها، لكنه فى النهاية يتحدث عن شىء موجود بالفعل.






وأضافت: قد يسهم الإعلام فى تأجيج المشاعر، لكن ليس معنى هذا أنه يتسبب فى وجود المشاعر أو يخلق الأحداث، لأن الحدث يتم خلقه فى الشارع ثم يأتى دور الإعلام وأشياء أخرى كثيرة لتبلور هذا الحدث، ويجب ألا نعلق كل ما يحدث على الإعلام، لأن ليس كل من يتابع الإعلام هو من يحرك الشارع.






حمدى الكنيسى: هناك حالة انفلات بسبب البحث عن الإثارة






الإعلامى حمدى الكنيسى قال: الإعلام أصابه ما أصاب الحياة فى مصر من انفلات، والمشكلة الأكبر أن الاعلام الرياضى ارتكب أخطاء حتى قبل الثورة، فلا ننسى أحداث مباراة مصر والجزائر والتحريض الذى حدث فيها دون أى اعتماد على أى بيانات حقيقية، ولكننى ضد التعميم لكن هذا لا ينفى أن هناك نسبة كبيرة من الإعلام لا تهتم بالخلفية السياسية والثقافية والرياضية، فهم يسعون للإثارة التى تصل الى حد التحريض حتى لو كان ذلك بحسن نية والنتيجة فى النهاية تكون مؤسفة.






وأضاف: أعتقد أن مصر كلها مطالبة بوقفة حازمة فى جميع المجالات، ولابد أن نخرج من هذه الكارثة بفائدة وشىء إيجابى ونتوقف حتى نصحح مسيرة الحياة فى مصر بعد المرحلة الانتقالية ويجب أن يتساءل عن هذا جميع الأطراف سواء القوى السياسية التى انشغلت باقتناص «كعكة» الثورة أو الحكومات المتعاقبة بعد الثورة وأدى تخاذلها إلى تراجع مجالات الحياة أو المجلس العسكرى الذى أصبح يخسر رصيده بسبب سوء مستوى خطابه الإعلامى الموجه للشعب.






وأكد «الكنيسى» أن الإعلام، بصفة عامة، حدث به انفلات بسبب محاولته إرضاء الشارع والجرى وراء الإثارة بحثا عن النجومية والشهرة، موضحا أن الإعلام الرياضى يتحمل المسؤولية الكبرى بسبب تغطيته أنشطة الألتراس دون محاولة ترشيدهم واستثمار نشاطهم وحماسهم ولفت أنظارهم إلى وجود عناصر مندسة بينهم.






وقال: من أخطاء الإعلام الرياضى إثارة الجماهير بصفة عامة حتى تحولت المباريات إلى ما يشبه المعارك رغم أن مستوى كرة القدم فى مصر لا يستحق أى اهتمام مقارنة بمستوى الكرة فى الخارج، وهذا ما يعرفه الإعلاميون، ولذلك افتقد الإعلام الرياضى الرسالة الحقيقية الممثلة فى التركيز على الروح الرياضية والمفهوم الصحيح للفوز والهزيمة أو على التحليل الموضوعى للحكام والمباريات.






أضاف «الكنيسى»: لو كان هناك ميثاق شرف إعلامى وتقييم لما يصدر عن الشاشات والإذاعات ما كنا وصلنا إلى هذا المستوى المتردى الذى مزق قلب مصر وكاد أن يفقدنا قيمة أعظم إنجاز فى تاريخنا المعاصر وهو ثورة ٢٥ يناير، وللآسف الإعلام مازال يقع فى نفس الأخطاء، وأعتقد أنه كان وراء تحريض جماهير الألتراس على مهاجمة وزارة الداخلية، فلم يكن للفضائيات الرياضية أى دور فى توجيه هؤلاء الشباب.






محمود علم الدين: يحتاج إلى إعادة تقييم مهنى






الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، قال: منظومة الإعلام الرياضى تحتاج إعادة تقييم مهنى، فكلنا مازلنا نتذكر دور الإعلام فى مباراة الجزائر، ولا يوجد شك فى أن الشحن الذى يمارسه البعض قبل المباريات وبعدها وأثناء الاستديو التحليلى أدى بشكل عام إلى تحويل الموضوع من مجرد أنه رياضة قائمة على التربية وخلق القيم التنافسية الشريفة والترويح عن الناس، إلى قضية حياة أو موت حتى وصل الأمر إلى مذبحة بين الجماهير فى مباراة الأهلى والمصرى ببورسعيد.






وأضاف: إذا كنا نتحدث عن أخلاقيات ومعايير، فإن أحوج الناس أن يكون لديهم ميثاق شرف هم الإعلاميون، لأن الرياضة فى الأساس تقوم على الأخلاق، وماحدث فى بورسعيد مرتبط بالأحداث السياسية الجارية، حيث اختلط الحدث الرياضى بالسياسى وأصبح الموضوع أكبر من كونه تغطية رياضية، وأصبح هناك نوع من «التسييس».






وقال «علم الدين»: يجب أن تخضع القنوات الرياضية للتقييم لأن هدف القناة الرياضية فى المقام الأول أن تقدم رؤية وتغطية للحدث الرياضى، وأن تقدم دروساً مستفادة منه، لكننا للأسف لم نصل إلى ذلك، وحتى لم تصبح الرياضة نفسها جاذبة للسياحة، كما يحدث فى أمريكا.






فالرياضة هناك تمثل دخلاً اقتصادياً يحتل رقم ١٦، بينما الإعلام الرياضى عندنا مازال يختزل الرياضة كلها فى كرة القدم، رغم أن أغلب البطولات التى تحققها مصر تكون فى اللعبات الأخرى. وأضاف: من الواضح أن الإعلام به نوع من الاستقطاب لبعض فرق الكرة، وأصبح بمثابة المقصلة ولا يجب أن نتركه فى يد أشخاص لا يتحملون المسؤولية.






علاء وحيد: الفضائيات كانت تنافق الألتراس






الإعلامى علاء وحيد دافع عن الإعلام، وألقى بالمسؤولية على شباب الألتراس، وقال: شهدت الفترة الماضية حالة رعب من جمهور الألتراس، لأنه مسيطر على المدرجات، كما كان هناك نوع من التملق والنفاق لتلك الجماهير من جانب بعض الفضائيات، فكل قناة حاولت استغلال الحدث وكسب ود الألتراس، والوحيد الذى وقف أمامهم هو أحمد شوبير، وكان ذلك قبل ٣ سنوات، حيث حذر منهم، وقال وقتها إننا لن نفيق إلا بعد كارثة وبسبب موقفه تعرض لهجوم عنيف، والغريب أن تحذيرات شوبير لم تلفت انتباه أحد.






وأضاف وحيد: لا نريد أن نحمل وسائل الإعلام فوق طاقتها لأن ما يحدث فى مصر غير مفهوم، فهناك وسائل إعلام تحاول إسقاط الدولة وهى معروفة للجميع، وأتمنى ألا نركب الموجة ويزايد البعض على جمهور بورسعيد لأن هناك بعض المنابر الإعلامية تحاول دفعنا نحو مفاهيم مغلوطة وتسعى لزرع الفتنة بين جماهير الكرة.






وطالب بضرورة القضاء على ظاهرة الألتراس تماما، مادام التعصب الموجود فى المدرجات سيؤدى إلى كوارث، ملقيا بالمسؤولية الأكبر على الأمن وتراخيه فى تأمين المباراة. وأشار «وحيد» إلى أهمية استكمال المسيرة وعودة الحياة لطبيعتها وفى مقدمة ذلك استكمال الدورى العام، مؤكدا أن هناك أيادى خفية تريد زعزعة الاستقرار.






وأضاف: الإعلام المصرى موجود به نزعة للتعصب منذ سنوات، ولكن الأمر لم ينته أبدا بالموت، وحتى أشد المتنافسين وهما الأهلى والإسماعيلى لم يكن فى مبارياتهما مصاب واحد، لذلك لابد أن نتكاتف ولا نتهم الإعلام، لأن هناك خطة مدبرة لتدمير مصر.






هشام رشاد: برامج التليفزيون المصرى بعيدة عن التعصب






هشام رشاد مدير البرامج الرياضية بالتليفزيون المصرى قال: يجب أن نفرق بين الإعلام الرسمى والإعلام الخاص، فهناك فضائيات خاصة وقنوات تتبع التليفزيون المصرى وهى التى تنقل المباريات ولا يوجد بها أى تجاوز أو تحيز، كما أن التليفزيون المصرى لا يمتلك برامج رياضية يمتد وقتها إلى أكثر من ٤ ساعات لكى يشحن من خلالها الناس ضد بعضها، فأقصى مدة متاحة للبرامج عندنا لا تزيد على ساعة، نحاول خلالها أن نضع جميع الأخبار الرياضية دون تعصب أو تحيز.






وأضاف: للأسف يتم وضعنا فى سلة واحدة مع الإعلام الخاص ومع أى شخص يريد أن يفتح قناة يقول فيها أى كلام، فالإعلام بشكل عام والإعلام الرياضى بشكل خاص أصبح لديه مساحة كبيرة من الحرية وأصبحنا نواجه أخطاءنا ونظهر السلبيات والإيجابيات.






وأكد أنه لا يحمل الإعلام الخاص كل المسؤولية لأن القنوات الرياضية فى الفترة الماضية لم تنحز للألتراس مثلا ولم تهاجمه موضحا أن الشحن موجود بالفعل فى نفوس الجماهير.






وأضاف: أعتقد أن ما حدث فى بورسعيد يرجع للاحتقان الموجود فى نفوس جماهير المصرى منذ فترة طويلة ولم يستطع أحد إخراجه إلا فى ظل حالة الانفلات الأمنى التى نعيشها، ولدى قناعة بأن ماحدث مجرد «شغل كورة» وليس سياسة.






محمود بكر: ما حدث مدبر وليس نتيجة مشاجرة إعلامية






المعلق الرياضى محمود بكر قال: أعتقد أن الإعلام برىء من تلك الكارثة، لأن المشاهد التى رأيناها فى التليفزيون كانت تؤكد أن البورسعيدية ينتظرون المباراة بسعادة بالغة، وما حدث فى الملعب عقب المباراة يؤكد أن هذه الواقعة مدبرة وليست نتاج مشاجرة إعلامية، لأن الإعلام كما هو ولم يتغير منذ سنوات سواء بإيجابياته أو بسلبياته.






وأضاف بكر: جمهور الكرة أيضا برىء من كارثة بورسعيد، لأن هناك متربصين استغلوا التوقيت المناسب، ووجود مباراة بين ناديين كبيرين مثل الأهلى والمصرى لبث الفزع والرعب فى نفوس الناس، كما أن إتهام الإعلام يبدو غير مبرر، لأن الرئيس السابق وأولاده ربما يكونون وراء مثل هذه الكارثة بمساعدة البلطجية.






حسام الدين فرحات: بعض المذيعين مرضى نفسياً






أكد الإعلامى حسام فرحات أن الإعلام يتحمل جزءاً من المسؤولية فى الكارثة، مشيرا إلى أن التراشق بين القنوات أدى لوجود مخزون من التعصب ومشاعر حقد دفينة لدى جماهير الكرة.






وقال «فرحات»: لا أستطيع تصديق ما حدث ليلة الأربعاء، فهذه ليست تصرفات جماهير كرة القدم، لكنها أفعال وحشية، وأعتقد أن ما أدى لوجود مثل هذا الوضع عدم وجود رقابة على الإعلام، فنحن فى أشد الحاجة لوجود رقابة على غرار مؤسسة «سير» فى الولايات المتحدة، على أن يكون لهذه المؤسسة الرقابية جميع الصلاحيات لوقف قنوات وتغريم أخرى تخرج عن الإطار المهنى، لأن هناك أخلاقيات لابد أن تتبع.






وأضاف: هناك مرضى نفسياً يجلسون على الكراسى أمام الكاميرات، ويدفعهم الحقد للتحدث بكلام عجيب، وهو ما ساعد فى وجود ضغائن لدى جماهير الأقاليم، خاصة مدن القناة.






وأشار «فرحات» إلى أن بعض المباريات كانت تنبئ بوجود أحداث كارثية مثل مباراة كيما أسوان والأهلى ومباراة المحلة والأهلى، موضحا أنه تم «التطنيش» ليجلس الجميع بعدها ليترحموا على ما حدث دون حساب أحد.






ميمى الشربينى: هناك تحيز منذ سنوات ولم يصل إلى درجة الكارثة






المعلق الرياضى ميمى الشربينى قال: الإعلام ليس له علاقة بالأحداث الدامية فى بورسعيد والسؤال الأهم هو كيف مات هؤلاء الشباب؟ وبأى طريقة، فالموضوع فيه نوع من الغموض، لأن الملاعب طوال تاريخنا الرياضى تشهد صراعات سواء بين الأهلى والزمالك أو الأهلى والإسماعيلى أو الأهلى والمصرى، وكان التعبير عن الغضب يظهر فى تكسير سيارات وليس فى قتل المشجعين. أضاف الشربينى: منذ بداية الكرة فى مصر ونحن نعلم أن هناك توجهات فى الإعلام وتحيزا لطرف دون الآخر، لكن الأمور لم تصل أبدا إلى هذا الحد، والإعلام المرئى لم يكن الوحيد الذى ينحاز فكان هناك مجلات مثل الأهلاوية والزملكاوية ولكن لم يصل التوجه إلى هذا الحد البشع من المجازر.






مصطفى حسين: الإعلام لا يستفيد من إشعال الفتنة






مصطفى حسين، رئيس قناة النيل للرياضة السابق، قال: الإعلام يطرح كل ما هو متاح وموجود بالفعل، ولا يطرح وجهات نظر إلا فى حدود قليلة، وأعتقد أنه عرض الأمور فى إطارها الحقيقى، لكن هناك مشاكل عديدة مطروحة على الساحة والأمور كلها «بايظة».






وأضاف: الإعلام لا يستفيد من إشعال الفتنة، والاهتمام بالألتراس جاء لأنهم أغلبية، ومن الطبيعى أنى يكون ظهور الناس على الفضائيات خاضعا لأهميتهم وتأثيرهم وعددهم، وإذا كان هناك بعض القنوات استغلت الحدث فيجب محاسبتها لكن التعميم مرفوض، فليس كل الإعلام مخطئ، فعندما يحدث جديد على أى مستوى بعيداً عن الرياضة، فإن الإعلام بوسائله المختلفة يتناوله لأن هذا من صميم وظيفته.






وقال حسين: من الخطأ عدم الاعتراف بوجود مشكلة، خاصة أن هناك احتقاناً موجوداً بين الجماهير، ولا تستطيع أن تقول إن الإعلام هو السبب فيه.






المصدر : المصري اليوم



الذين لايستحقون الحياة‏..‏يقتلون الذين لايستحقون المــوت‏!‏


من حق كل أمهات شهداء مجزرة بورسعيد البشعة التي راح ضحيتها‏77‏ شابا من خيرة شباب مصر واصيب أكثر من‏..250 كل ذنبهم أنهم ذهبوا في رحلة كروية بريئة لكي يشاهدوا مباراة في كرة القدم‏.



أن يصببن اللعنات علي رؤوس كل من يمسك بصولجان السلطة في البلد كله.. وكل من في يده الامارة والإدارة لا نفرق بين أحد منهم.. بعد أن قتل الذين لا يستحقون الحياة.. الذين لا يستحقون الموت!

ومن حق كل أمهات مصر أن يلبسن السواد ويتركن لدموعهن أن تصنع نهرا من الدموع ينساب في كل ركن ويدخل كل دار ويعشش في كل صدر..

ومن حق كل مصري قبل الدولة والسلطة وأصحاب القرار أن يلون قلبه بلون السواد.. وأن يرفع فوق هامته اعلام الحداد.. بعد أن تحولت مجرد مباراة في كرة القدم إلي مذبحة للشباب الصغير الذي صحب فريقه لكي يتفرج ويسعد.. فإذا بقبيلة القتلة المأجورين بأوامر خفية ربما أتت من الأخوة كرامازوف في سجن مزرعة طرة تنقض عليه بنيران حقدها وبنادقها.. لتذبحه ذبحا وتلقي به من فوق المدرجات مجرد جثث هامدة بلا حراك.. والأمن نعسان يغط في نوم عميق.. لتصحو مصر علي دم طاهر نقي يراق.. وأرواح بريئة من الشباب في زهرة العمر تزهق بعدما فعله القتلة المأجورون الذين لا يريدون لمصر أن تتقدم وأن تتحرك وأن يعلو صوتها بين الأمم وأن يذوق شعبها حلاوة النصر علي دولة الفساد.. فإذا بزباينة دولة الفساد يحكمون عليهم بالإعدام.. وينفذون مخططهم بذبح المشجعين الذين جاءوا من القاهرة ذبحا وضربا وتقطيعا ويلقون بهم في عز فرحتهم ومرحهم من فوق المدرجات.. ولا أحد يدري عنهم شيئا.. ولا أحد يحرك ساكنا ولا عسكريا واحد تدخل.. ولو حتي بكلمات: حاسب يا جدع أوعي يا جدع.. كأنهم جرذان في مصيدة وليس كنز مصر ودرع مصر ورصيدها في بنك المستقبل وفي غد مشرق بسام.. وبدلا من ان يدخلوا علي أمهاتهم بالفرحة يسبقهم اليهن خبر قتلهم وإرسالهم إلي الموت في عز فرحتهم!

وطائر الموت الأسود يعد ويحصد77 قتيلا و250 جريحا.

لقد حكي لي شاب نجي باعجوبة من مجزرة بورسعيد بان تسلق عمود النور وقفز من أعلي مدرج الموت الذي أن يجلس فيه التراس الأهلي بشاعة ما كان يصنعه الجناة الذين اعدوا لهم مصيدة الموت ودبروها: كانوا يلقون بالشباب الصغير من أعلي المدرج إلي الشارع.. لينكسر عمودهم الفقري أو يسقطوا فوق ادمغتهم فتنبجر رؤوسهم علي بلاط الشارع؟

ومن يفلت كان البلطجية يمسكونه ويشنقونه شنقا بالكوفيات حتي تخرج السنتهم من أفواهم.. موت بشع وعملية ابادة جماعية.. حتي كفار قريش.. ما كانوا يفعلون أبدا ما فعلوا!

...........

...........

الذين لا يستحقون الحياة.. قتلوا الذين لا يستحقون الموت..

لكم ابكتني أم كانت في انتظار القطار القادم من بورسعيد بمشجعي النادي الأهلي.. راحت تصيح في كل من يقف علي الرصيف في محطة مصر والقطار قد توقفت عرباته في الساعات الأخيرة من الليل.. تتلفت باحثة عن ولدها.. تناديه أحمد انت فين يا أحمد.. إنت قافل موبايلك ليه يا أحمد!

تلتفت إلي جموع المنتظرين مثلها من أمهات الذين ذهبوا ولم يعودوا.. وليس علي لسانها إلا سؤال واحد.. ماحدش شاف أحمد.. أحمد الدهشوري ابني عنده تمنتاشر سنة.. قالي ياأمه هاروح بورسعيد مع النادي الأهلي.. عشان اشجعه مع أصحابي.. مااعرفش ليه ماجاش ماحدش شاف أحمد.. أحمد الدهشوري ابني..

أحمد لا يرد..

وكيف يرد علي أمه وقد قتله مع ستة وسبعين من اقرانه الذين يريدون بمصر كلها شرا مستطيرا..؟

إن الذين لا يستحقون الحياة.. قتلوا الذين لا يستحقون الموت!

...........

...........

يا خسارة يا مصر.. ما الذي يريدونه بك في آخر الزمان.. بعد أن كنت الشمعة التي تنير الدنيا كلها نورا وتنويرا.. كان فيها لسانك هو الحكمة.. وعقلك هو النبع وقلبك هو الرحمة وصلاتك للإله الواحد الأحد الذي خلق هذا الكون ليكون سكنا وأمنا.. وللإنسان الذي سواه فعدله في أحسن صورة ما شاء ركبه..

يا خسارة يا مصر.. انهم يريدون بفعلتهم هذه في ستاد بورسعيد يريدون بك شرا مستطيرا..

من الذي قتل77 وأصاب250 شابا في عمر الزهور من خيرة شباب مصر ذهبوا لكي يتفرجوا ويتمتعوا ويقضوا وقتا طيبا مع الكرة والألعاب الرياضية التي تضيء حياة الإنسان وتعلمه وتربيه الحكمة والعدل والحق والسلام..

كيف يمكن أن تتحول مباراة في كرة القدم.. إلي مجزرة بشرية يراق فيها دم الشباب النبيل دون ذنب جنوه.. سوي أنهم أرادوا أن يتفرجوا علي فريقهم وهو يلعب في المدينة الباسلة التي اسمها بورسعيد والتي دافعت عن كرامة الوطن في عدوان1956 وحرب1973 التي حررت تراب مصر من القدم الهمجية..

من الذي قتل الشباب النبيل وأسال دمه علي البساط الأخضر الذي يتنافس فوقه المتنافسون فريق يغلب وفريق يخسر.. لا يهم الكل سعيد فرحان سواء انتصر أم خسر..

هذه هي الرياضة الحقة.. لم تكن أبدا ضربا من الجنون كما حدث في بورسعيد.. الجماهير قتلت بعضها.. لا.. بل فئة غريبة مندسة تريد لهذا البلد الطاهر النقي شرا مستطيرا..

لا تريد لمصر أن ترفع رأسها أبدا بين الأمم وتقول للدنيا كلها كما شدت أم كلثوم:

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق..

ودرائه فرائد عقدي..

أنا إن قدر الإله مماتي..

لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي!

.......

.......

لو بحثنا عن هذه الأيدي الخفية التي تريد بهذا البلد أن يعود إلي عصر الغابة... أو حتي إلي عهود الظلام والفساد.. لوجدنا الجواب جاهزا..

(1) هؤلاء الذين لا يريدون لمصر أن تتقدم وتحقق طفرة سياسية واقتصادية وحضارية واجتماعية وثقافية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير التي حققت لمصر ما كانت تحلم به بوصفها الدولة التي علمت العالم ما لم يكن يعلم دينا وخلقا وقانونا وتحضرا وتنورا وعلما وقوة وشمسا منيرة تضيء للدنيا كلها طريق الحق والخير والعدل والسلام.

(2) هؤلاء الذين لا يريدون لمصر أن تصبح دولة ديمقراطية بالمعني الصحيح.. مثل باقي دول العالم الحر المستنير

(3) هؤلاء الذين لا يريدون أن تصبح مصر دولة ديمقراطية بإنتخاب مجلس شعب نزيه لأول مرة في تاريخها.. وأن يجلس علي كرسي السلطة وصنع القرار إنسان مصري حر شرب من ماء النهر ورضع القرآن والانجيل والتوراة.. كتب السماء الثلاثة في صدره مكان القلب.

(4) انهم لا يريدون لنا أن نقود العالم العربي كما كنا طوال مائة عام ويزيد نورا وعلما وتنويرا وثقافة وسياسة وقانونا وعدلا وقوة عظمي تتحدي أساطيل وبوارج انفاثات وجبروت الدول العظمي..

(5) انهم يعرفون جيدا أنه متي صحت مصر واستيقظت فلا أحد يستطيع أن يقف في طريق علمها وحضارتها وثقافتها وجمال أدبها ورائع شعرها وبديع فنها وشدو أغانيها في سمع الزمان!

.........

ما حدث في ملاعب الكرة ليس قتلا للجماهير ولكنه قتل لمصر نفسها ومحاولة لإرجاعها إلي العصر الحجري التي عاشت فيه تحت مظلة حكم آخر الفراعين الظلمة القساة الفاسدين الذي اسمه حسني مبارك..

ابحثوا عن تصريحات مبارك التي قالها قبل الرحيل: أنا أو الفوضي!

ابحثوا عن الفلول.. عن اللهو الخفي.. عن خفافيش النظام السابق.. عن أصابع أجنبية تلعب في الظلام حتي لا تشرق شمس مصر من جديد.. انهم يريدون وأد الثورة وضربها في مقتل..

الدوري العام.. باي باي.. فالكرة المغموسة في دم المصريين.. لا كانت ولا عانت ولا بقيت!

......

......

ولكن ما يحدث الآن أيها السادة من مسلسل الفوضي.. الذي نعيشه والذي ألصقوه ظلما وعدوانا بأعظم ثورة شهدتها مصر وشهد لها العالم كله وصفق لها طويلا ورفع العقبات.. هذا الذي يحدث الآن في هذه الأيام.. هو حقا العجب العجاب:

> ملثمون يخطفون سائحتين أمريكيتين مع مرشديهما في سانت كاترين.

وياعيني علي السياحة وسنتها السودة!

> سطو مسلح في وضح النهار وفي عز نفحة القيالة وفي وقت واحد علي بنكH.S.B.C بالتجمع الخامس ويسرقون7 ملايين ونصف مليون جنيه ويفرون والشرطة تطاردهم!

> العمال في كوبري إسنا يمنعون72 فندقا عائما يحمل آلاف السياح لليوم الثاني علي التوالي.. بغلق بوابات الهويس.. حتي تتحقق مطالبهم الفئوية!

>عمال مشروع توشكي الفاشل الذي تسبب في ضياع7 مليارات جنيه تبخرت في رمال الصحراء يقطعون الطريق في أسوان ويمنعون053 سائحا من مغادرة معبد أبو سمبل!

>اطلاق نار عشوائي من قبل بلطجية في سوق شرم الشيخ القديم.. يسفر عن مقتل سائح فرنسي واصابة آخر!

>قطع خطوط السكة الحديد في الوجه القبلي من قبل أنصار الغول قطب الحزب الوطني السابق.. وسقوط الغول في انتخابات البرلمان!

>مسلحون يستولون علي محطة كهرباء في مدينة قنا ـ تصوروا محطة كهرباء بحالها ـ ويطالبون بالافراج عن زميل لهم مسجل خطر!

>مجهولون يستولون علي4 ملايين جنيه من سيارة نقل الأموال بالهرم!

>هجوم مسلح علي قسم شرطة بالأقصر لتهريب متهم والاستيلاء علي أسلحة ميري!

>المدعون بالحق المدني يطالبون بنقل مبارك إلي مستشفي سجن طره.. هذا حقهم وبلاش دلع والنبي وتدليل لرئيس أفقر وأذل شعبه ثلاثين سنة بحالها!

> قطع خطوط السكة الحديد من قبل الأهالي في مطالبات فئوية وشعبية تسببت في خسارة مرفق السكة الحديد لنحو50 مليون جنيه أعطال تأخير حتي اشعار آخر!

>رئيس الكسب غير المشروع يعلن: علاء مبارك وجمال مبارك يمتلكان340 مليون دولار في سويسرا!

> خطف حفيدي المهندس اسماعيل عثمان والإفراج عنهما بعد دفع كفالة للخاطفين بالملايين.. أين الشرطة هنا!

...........

...........

أيها السادة.. إن الذين لايستحقون الحياة قد قتلوا الذين لا يستحقون الموت.

ماحدث في ستاد بورسعيد هو قتل لمصر نفسها.. ولابد ألاتمر هذه الجريمة التي اهتزت لها السموات العلي وتوقفت العصافير فوق الأغصان عن شدوها, دون عقاب رادع مهما كان هذا العقاب مرا علقما!














المصدر : الاهرام


الميدان يعلن العصيان المدني والعدالة تطارد قتلة الشهداء واتهامات للمجلس العسكري بتدبير الاحداث


في الوقت الذي تدور فيه اشتباكات متقطعة بين المتظاهرين ـ المحتجين علي أحداث بورسعيد التي راح ضحيتها‏37‏ من مشجعي الأهلي‏,‏ وعناصر الأمن المركزي التابعين لوزارة الداخلية‏,‏ أعلن ميدان التحرير العصيان المدني في جميع انحاء الجمهورية.






بينما هتفت مجموعات أخري مطالبة بسلمية المظاهرات.. واتهم الشبان الذين أعلنوا العصيان المدني فرقا خاصة من الجيش بأنها وراء أحداث بورسعيد ونظموا مسيرات كبري منددة بحكم العسكر.

ومن ناحيته اتهم الشيخ مظهر شاهين خطيب عمر مكرم من سماهم بأعداء الثورة بأنهم يريدون جر البلاد إلي حرب أهلية مقسما بالله العظيم علي حجة كلامه.

وكانت الاشتباكات قد هدأت بين المتظاهرين والداخلية قبيل صلاة الجمعة بعد ليلة طويلة من الكر والفر, والقاء القنابل المسيلة للدموع, وذلك بعد أن تدخل بعض الشباب لتهدئة الموقف, وشكلوا دروعا بشرية لوقف الاشتباكات واستمر هذا الموقف حتي أداء صلاة الجمعة إلا أنه عقب الصلاة تجددت الاشتباكات مرة أخري, واستخدمت قوات الأمن المركزي القنابل المسيلة للدموع, وزادت صفارات الاسعاف لانقاذ المصابين.

وكانت المنصة الرئيسية في ميدان التحرير قد أعلنت عقب أداء صلاة الجمعة الدخول في عصيان مدني ودعت جميع محافظات مصر إلي التضامن واعلان العصيان المدني واتهمت بشكل مباشر إحدي فرق الجيش وراء أحداث بورسعيد.. وفي الوقت الذي رددت المنصة هتافات سلمية سلمية في إشارة لعدم الرغبة في دخول شارع محمد محمود إلا أن الكثير من المتظاهرين رفضوا هذه الدعوة, واتجهوا إلي شارع محمد محمود وخاصة بعد تجدد الاشتباكات واستخدام القنابل المسيلة للدموع مما زادهم إصرارا علي استمرار المواجهة.

وكان المتظاهرون في جمعة أمس التي شارك فيها الالاف وأطلقت عليها القوي السياسية جمعة( الرئيس أولا) قد شهدت إعلان28 حركة وائتلافا سياسيا الحداد علي أرواح الشهداء والدعوة لمسيرات تخرج عقب صلاة الجمعة من جوامع مصطفي محمود والنور والاستقامة ومن أمام النادي الأهلي مطالبين بالقصاص وتسليم السلطة واقالة الحكومة, ولذلك كانت الهتافات الأساسية يسقط يسقط حكم العسكر و المشير باطل والنائب العام باطل والشعب يريد اعدام المشير وقول ماتخافشي المجلس لازم يمشي..

وعقب صلاة الجمعة انطلقت هذه المسيرات الكبري مما أدي إلي زيادة أعداد المتظاهرين فضلا عن توافد الكثير من المتظاهرين من كل حدب وصوب.

ومن جانبه أقسم مظهر شاهين خطيب مسجد عمر مكرم في خطبته أمس والتي استمرت أكثر من ساعة أن أعداء الثورة يدفعون البلاد من وراء أحداث بورسعيد إلي حرب أهلية. وحدد شاهين عددا من المطالب الثورية من بينها نقل المخلوع إلي طرة, وأن يكن الجميع سواء أمام القانون, وأن يفرق بين المسجونين في طرة ووضعهم في مجالس منفردة حتي لايتمكنوا من إدارات مؤامراتهم, ومحاكمة المتسببين في قتل الشهداء في أحداث( بورسعيد) و(محمد محمود) و(مجلس الوزراء), وضرورة القصاص العادل.

وأكد أن أعداء الداخل والخارج لايريدون لمصر أن تقف علي أقدامها لأن وقف مصر علي أقدامها يهدد وجودهم في إشارة واضحة لإسرائيل.. وأعداء الثورة من الداخل المنتفعين من النظام السابق.

وشدد علي ضرورة وحدة العنف بين جميع التيارات للوقوف أمام هذه المؤامرات وأن ينحي الجميع الخلافات جانبا لمواجهة هذه المنحة وأن القصد الحقيقي وراء المسيرات التي توجهت إلي البرلمان كانت تستهدف رفع مطالب الثورة للبرلمان وأن يكون النواب لسان حالهم استكمال أهداف الثورة, وليس مثل ما تردد من البعض أن الثوار يريدون هدم البرلمان وذلك بهدف الوقيعة والفتنة بين المصريين.

وناشد المتظاهرون بضرورة تفويت الفرصة علي مشعلي الفتنة وأن يحافظوا علي سلمية ثورتهم وأن يبتعدوا عن شارع محمد محمود ويبقوا في الميدان ويهتفون ويعتصمون وان نحافظ علي وحدة مصر والمصريين.

وحمل المجلس العسكري مسئولية الأحداث الأخيرة في بورسعيد لاشتعال الموقف وكل الأخطاء السياسية, وذلك لاعتبار المجلس العسكري هو الجهة المسئولة عن الوطن.

ومن ضمن القرارات الثورية التي أعلنها شاهين أن تتوقف الشرطة عن إطلاق القنابل المسيلة للدموع.

وشن هجوما عنيفا علي من يطالبون ببقاء العسكري في السلطة مؤكدا أنهم أعداء الوطن لأنهم يريدون توريط العسكري في إطالة المرحلة الانتقالية, ويعلمون أن هذا ضد رغبة الميدان.. وأن الميدان سيصطدم حتما بالمجلس لأنه يطيل من المرحلة الانتقالية.

وأكد أن الميدان هو الشرعية الأصلية التي آتت بالبرلمان وبالمجلس العسكري وبعصام شرف وبالجنزوري وعندئذ حدثت تعليقات علي شاهينـ ـ اعتراضا علي أن الميدان اختار الجنزوري ـ أثناء الخطبة.

وشارك رموز من الحركة السياسية ومنهم زكريا عبدالعزيز رئيس نادي القضاء السابق والدكتور جمال زهران عضو مجلس الشعب السابق وعدد من الحركات والائتلافات الثورية.

ومن ناحية أخري تمكن المتظاهرون صباح أمس من الإمساك بلصوص حاولوا سرقة وزارة المالية.

وحتي مثول الجريدة للطبع ظلت عمليات الكر والفر واستمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والأمن المركزي.









المصدر : الاهرام









مشاهد اللوعة وأحزان الفراق أمام مشرحة زينهم












سالت من جديد دماء ثلاثة من الضحايا علي أرض السويس جراء طلقات نارية وأصيب العشرات منهم‏15‏ في حالة حرجة وتجددت الاشتباكات بين قوات الأمن بالسويس والمتظاهرين الذين اندس بينهم عناصر مسلحة .

ببنادق ومسدسات صنع محلي شهدها أهالي شارع براديس والشهداء. وقاد اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس القوات ومعه اللواء عاطف شلبي مساعد مدير الأمن الذي أصيب بطلق خرطوش ومعه ضابطان و18 جنديا تم علاجهم داخل مديرية الأمن وتم اطلاق نحو120 قنبلة مسيلة للدموع لتفرقة المتظاهرين الذين يحاولون الوصول لمديرية أمن السويس, وقام المحافظ اللواء عبد المنعم هاشم برفع تقرير هاتفي للدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء والمستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية حول أحداث العنف, وأكد اندساس عناصر مخربة وغريبة عن المدينة تستخدم الاسلحة وتبادل أطلاق النار من الكباسات والقنابل والبرشوتات الذي اخترق احدها نافذة مبني مديرية الأمن, كما انقذت قوات الاطفاء سكان عمارة سكنية اشتعلت النيران في احدي الشقق بالدور الاول علوي نتيجة القاء الكرات الملتهبة وتم اخلاء العقار حتي تم اطفاء الحريق, ومن جهة أخري تم علاج موظفين من أمن بنك السي اي بي كانا قد اصيبا بطلقات خرطوش عند مواجهة اثنين الدخول للبنك في أثناء المظاهرات بميدان الخضر وتم منعهما.

وصرح الدكتور محمد لاشين وكيل وزارة الصحة بالسويس بأنه أعلن حالة الطوارئ بالمستشفي العام تحت اشراف الدكتور حافظ الهوان, حيث تم نقل48 مصابا الي المستشفي العام و3 جنود مصابين بطلق ناري خرطوش ومنهم متظاهرون يتقلون العلاج وحالتهم مستقرة.















وقامت اللجان الشعبية وأصحاب المحال التجارية بتكوين لجان لحماية وحفظ الأمن بالمنطقة التجارية المحيطة بشوارع أحداث العنف.

وقام شاهد عيان ومعه بعض مواطني شارع سعد زغلول بانقاذ رواد وسيارة اشتعلت بهم.

وقام الدكتور كمال البربري وكيل وزارة الاوقاف بالسويس بتوزيع بيان علي المساجد للتوعية من خلال خطباء المساجد وتوعية اللجان الشعبية, كما حاول اعضاء الهيئة البرلمانية بالسويس والعمل الشعبي والسياسي تهدئه أعمال العنف.

وأعلنت قيادات الائتلافات الشعبية وتكتل الشباب بالسويس تعليق التظاهر السلمي حتي لاتكون زريعة لاندساس عناصر مخربة, وكان فريق النيابة العامة تحت إشراف المستشار أحمد عبد الحليم المحامي العام لنيابات السويس قد بدأ التحقيق في اعمال العنف وندب الطب الشرعي بالإسماعيلية لتوقيع الكشف علي المتوفين في الأحداث.



المصدر : الاهرام


حرب شوارع بين مندسين ورجال الأمن بالسويس


سالت من جديد دماء ثلاثة من الضحايا علي أرض السويس جراء طلقات نارية وأصيب العشرات منهم‏15‏ في حالة حرجة وتجددت الاشتباكات بين قوات الأمن بالسويس والمتظاهرين الذين اندس بينهم عناصر مسلحة .




ببنادق ومسدسات صنع محلي شهدها أهالي شارع براديس والشهداء. وقاد اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس القوات ومعه اللواء عاطف شلبي مساعد مدير الأمن الذي أصيب بطلق خرطوش ومعه ضابطان و18 جنديا تم علاجهم داخل مديرية الأمن وتم اطلاق نحو120 قنبلة مسيلة للدموع لتفرقة المتظاهرين الذين يحاولون الوصول لمديرية أمن السويس, وقام المحافظ اللواء عبد المنعم هاشم برفع تقرير هاتفي للدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء والمستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية حول أحداث العنف, وأكد اندساس عناصر مخربة وغريبة عن المدينة تستخدم الاسلحة وتبادل أطلاق النار من الكباسات والقنابل والبرشوتات الذي اخترق احدها نافذة مبني مديرية الأمن, كما انقذت قوات الاطفاء سكان عمارة سكنية اشتعلت النيران في احدي الشقق بالدور الاول علوي نتيجة القاء الكرات الملتهبة وتم اخلاء العقار حتي تم اطفاء الحريق, ومن جهة أخري تم علاج موظفين من أمن بنك السي اي بي كانا قد اصيبا بطلقات خرطوش عند مواجهة اثنين الدخول للبنك في أثناء المظاهرات بميدان الخضر وتم منعهما.

وصرح الدكتور محمد لاشين وكيل وزارة الصحة بالسويس بأنه أعلن حالة الطوارئ بالمستشفي العام تحت اشراف الدكتور حافظ الهوان, حيث تم نقل48 مصابا الي المستشفي العام و3 جنود مصابين بطلق ناري خرطوش ومنهم متظاهرون يتقلون العلاج وحالتهم مستقرة.

وقامت اللجان الشعبية وأصحاب المحال التجارية بتكوين لجان لحماية وحفظ الأمن بالمنطقة التجارية المحيطة بشوارع أحداث العنف.

وقام شاهد عيان ومعه بعض مواطني شارع سعد زغلول بانقاذ رواد وسيارة اشتعلت بهم.

وقام الدكتور كمال البربري وكيل وزارة الاوقاف بالسويس بتوزيع بيان علي المساجد للتوعية من خلال خطباء المساجد وتوعية اللجان الشعبية, كما حاول اعضاء الهيئة البرلمانية بالسويس والعمل الشعبي والسياسي تهدئه أعمال العنف.

وأعلنت قيادات الائتلافات الشعبية وتكتل الشباب بالسويس تعليق التظاهر السلمي حتي لاتكون زريعة لاندساس عناصر مخربة, وكان فريق النيابة العامة تحت إشراف المستشار أحمد عبد الحليم المحامي العام لنيابات السويس قد بدأ التحقيق في اعمال العنف وندب الطب الشرعي بالإسماعيلية لتوقيع الكشف علي المتوفين في الأحداث.




المصدر : الاهرام
















هبوط الذهب 2 بالمئة بعد بيانات الوظائف الأمريكية





واصلت أسعار الذهب تراجعها أمس الجمعة، لتهبط حوالى اثنين فى المئة، بعد أن أظهرت بيانات أن الوظائف غير الزراعية فى الولايات المتحدة قفزت بواقع 243 ألفا، وهى أكبر زيادة منذ أبريل، وتفوق توقعات الاقتصاديين التى بلغت 150 ألفا فقط.

وفى المعاملات الفورية بلغ سعر الذهب 1724.14 دولار للأوقية الساعة 2110 بتوقيت جرينتش منخفضا اثنين فى المئة عن مستواه عند الإغلاق اليوم السابق فى نيويورك.

وفى قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية نايمكس بلغ سعر عقود الذهب لشهر أبريل، عند التسوية 1740।30 دولار للأوقية منخفضا 19 دولارا.





المصدر: اليوم السابع



"جنرال موتورز" تضخ 200 مليون دولار لزيادة تصنيع السيارات الرياضية







أعلنت جنرال موتورز، عن خطتها لتكثيف إنتاجها فى ولاية تكساس بإنفاق مبلغ 200 مليون دولار لتصنيع المزيد من سياراتها الرياضية، فضلاً عن توفير 1800 فرصة عمل جديدة فى الولايات المتحدة، حيث يعتبر جزء من خطة الشركة التوسعية التى صرحت بها العام الماضى لإنفاق 331 مليون دولار فى مصنعها فى تكساس.



وقررت الشركة تخفيض تكاليف إنتاجها بنسبة 40 مليون دولار سنوياً بداية من عام 2013، حيث ذكر موقع أوتو نيوس أن جنرال موتورز قررت إطلاق موديل جديد من سياراتها الشيفرولية كامارو هذا الشهر والتي قد قامت الشركة بتصنيعها في مصنعها فى أونتاريو.



جدير بالذكر أن مبيعات جنرال موتورز انخفضت بنسبة 6% فى شهر يناير إلى 167.962 ألف سيارة، نظراً لإيقاف بعض الحوافز من الحكومة.



المصدر: اليوم السابع



السياحة تفقد الموازنة مليار دولار وتحويلات الخارج تخفف الأزمة





اهرامات الجيزة
أظهر تقرير حديث صادر عن وزارة التخطيط تراجع فائض الميزان الخدمي بمعدل 38,2% إلي نحو 1,6 مليار دولار مقابل 2,6 مليار دولار خلال فترة المقارنة نتيجة لتراجع الإيرادات السياحية بمعدل 26% لتبلغ نحو 2,7 مليار دولار مقابل 3,7 مليار دولار .



ويعزي ذلك إلي تراجع عدد السائحين بمعدل 24%، وتراجع الليالي السياحية بمعدل 26 % . في حين ارتفعت حصيلة المرور في قناة السويس بمعدل 8,5 % لتحقق 1,4 مليار دولار مقابل 1,3 مليار دولار خلال الربع المناظر من العام السابق.



وشهد صافي التحويلات بدون مقابل خلال الفترة ارتفاعاً بمعدل 25,6% ليبلغ نحو 4,0 مليار دولار، وذلك نتيجة زيادة صافي التحويلات الخاصة وأهمها تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل 31,2% لتبلغ نحو 4,0 مليار دولار مقابل 3,1 مليار دولار ، في حين تراجع صافي التحويلات الرسمية بمعدل 89,3% لتقتصر علي 15,9 مليون دولار نتيجة لانخفاض المنح والهبات إلي الحكومة المصرية.



وأوضح تقرير متابعة الربع الأول من العام المالي 2011/ 2012 انخفاض صافــي الاحتياطيات الدولية لدي البنك المركزي ليصل إلي 20,15 مليار دولار في نوفمبر 2011 (بما يغطي نحو 5,2 شهر واردات سلعية) مقارنة بـ 35,6 مليار في نوفمبر 2010 نتيجة ارتفاع العجز الكلي في ميزان المدفوعات خلال الربع الحالي بالإضافة إلي سداد مبلغ 671 مليون دولار من الدين الخارجي علي مصر للدول أعضاء بنادي باريس وسداد مبلغ 1087,83مليون دولار يمثل أجل استحقاق وكوبون للسندات السيادية الدولارية المستحقة فى يوليو ٢٠١١ ، وأيضا الكوبون على الصكوك المصرية .



وأشار التقرير إلي ارتفاع العجز الكلي في ميزان بميزان المدفوعات ليصل إلي نحو 2,4 مليار دولار مقابل فائض كلي بلغ 14,7 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من السنة المالية السابقة وهو ما انعكس علي تناقص صافي الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي المصري، وجاء هذا العجز نتيجة لتداعيات الأحداث التي تمر بها مصر والمنطقة العربية والتي أثرت سلباً علي كل من الإيرادات السياحية وتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.



وساعد نسبياً في الحد من تفاقم العجز الكلي في ميزان المدفوعات خلال الفترة من يناير / سبتمبر 2011 زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج من 9,3 مليار دولار يناير / سبتمبر 2010 إلي 10,4 مليار دولار يناير / سبتمبر 2011 ، وكذلك زيادة إيرادات قناة السويس من 3,5 مليار دولار يناير / سبتمبر 2010 إلي 3,9 مليار دولار يناير / سبتمبر 2011.





المصدر : اليوم السابع



نيكى ميناج لـ"Wonderland": أنا أعشق "باربى"





تظهر النجمة العالمية نيكى ميناج على غلاف مجلة "Wonderland" لعدد شهر فبراير 2012؛ وقامت ميناج بالتقاط عدد من الصور الخاصة للمجلة على يد المصور الشهير مات ايروين، ظهرت فيها بشعر "وردى" اللون.

تحدثت نيكى ميناج للمجلة عن نشأتها فى لندن والتى كانت تعيشها وكأنها "ملكة"؛ متطرقة فى حديثها إلى أنها تطهى بعض الأكلات التى تفضلها مثل المكرونة بالجبنة والدجاج.



واعترفت نيكى بأنها تشعر وكأنها "باربى"، فقالت: "أنا اعشق "باربى" منذ الصغر وكل الفتيات يعشقونها.






المصدر : اليوم السابع


روسيا تنفى موافقتها على ضرب إيران مقابل عدم تدخل الغرب فى سوريا





رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدوما الروسى قسطنطين كوساتشيف

نفت وزارة خارجية روسيا أمس الجمعة، التقارير التى أفادت بأن روسيا قد توافق على عملية عسكرية أمريكية ضد إيران مقابل عدم تدخل الدول الغربية فى الشئون السورية.

واستبعدت الوزارة، فى بيان نقلته أمس وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية، على نشرتها باللغة الإنجليزية، إبرام الجانب الروسى لمثل هذه الصفقة مع واشنطن خلف الكواليس، لإعطاء الضوء الأخضر لها لشن هجمة عسكرية ضد إيران فى مقابل عدم تدخل الغرب فى الشئون الداخلية السورية".

وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدوما الروسى قسطنطين كوساتشيف قد أعرب أمس عن معارضة بلاده، لأن تقوم دول أخرى بتحديد شرعية نظام الرئيس السورى بشار الأسد.




المصدر : نيوز نايل




مسئول إسرائيلى: سقوط الأسد ربما يكون عملية "طويلة ودامية"







قال دانى ايالون، نائب وزير الخارجية الإسرائيلى أمس الجمعة، إن الرئيس السورى بشار الأسد الذى يواجه انتفاضة مستمرة منذ 11 شهرا سيسقط فى نهاية الأمر، ولكن هذه العملية قد تكون "طويلة ودامية" نظرا لتمتعه بدعم خارجى من إيران.



وفى تصريحات لـ"رويترز"، على هامش مؤتمر فى ألمانيا، قال ايالون، إن هذا الدعم فى مجلس الأمن الدولى قد يطيل أيضا أمد حكم الأسد، ولم يذكر اسم أى دولة، ولكنه كان يشير بذلك على ما يبدو إلى روسيا حليفة سوريا منذ فترة طويلة.





وقال إن "الأسد لا يواجه تحديا حقيقا للأسف من المجتمع الدولى، نظرا لحظر قضيته من المناقشة فى مجلس الأمن، بسبب بعض أعضاء مجلس الأمن، ولأنه مستمر فى الحصول على دعم مادى مالى وعسكرى من آيات الله فى إيران وحزب الله.



"ومن ثم فمع تمتعه بهاتين الميزتين السياسيتين فى مجلس الأمن والميزة العسكرية فى إيران فيمكنه، مع الأسف، البقاء لفترة طويلة على الرغم من أنه فقد شرعيته، وسيسقط فى النهاية ولكن ربما يكون سقوطه عملية طويلة ودامية".



وقال ايالون، إن على روسيا تفادى تزويد سوريا بالسلاح، لأن هذا يمكن أن يزعزع استقرار الوضع بشكل أكبر.






المصدر : نيوز نايل



أمطار غزيرة تهدد فيجى التى تضربها الفيضانات وإعلان حالة الطوارئ







دعت الأمم المتحدة أمس الجمعة إلى إجراءات وقائية لمساعدة فيجى، حيث تضربها الأمطار الغزيرة وهى الأرخبيل الغارق بالفعل فى مياه الفيضانات فى الوقت الذى أعلنت فيه فيجى حالة الطوارئ الوطنية فى الخمسة عشرة يوماً المقبلة.



وقالت وكالة الحد من آثار الكوارث التابعة للأمم المتحدة، إن الفيضانات فى الأسابيع الأخيرة قتلت 8 أشخاص وهناك 52 حالة للأمراض التى تحملها المياه مثل الإسهال والتيفود.



وقالت إن الفيضانات أجبرت حوالى 1300 شخص على الإجلاء وتسببت فى الإضرار بممتلكات قيمتها حوالى 30 مليون دولار.



وأمرت الحكومة بإجلاء السكان فى المناطق المنخفضة.



وقالت اليوم إنجليكا بلانيتز منسقة منطقة المحيط الهادى بوكالة الحد من آثار الكوارث التابعة للأمم المتحدة "إنه من المرجح أن يستمر هذا النوع من الأحداث فى الوقوع".






المصدر : نيوز نايل



نواب أمريكيون لـ"العسكرى": أيام الشيكات على بياض انتهت






حذر سناتور أمريكى بارز، المجلس العسكرى فى مصر أمس الجمعة، من أن أيام الشيكات على بياض انتهت، فى الوقت الذى يجتمع فيه وفد من الجيش المصرى مع مسئولى وزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة مستقبل المساعدات العسكرية المصرية التى يبلغ حجمها 1.3 مليار دولار سنوياً.



وشن السناتور الديمقراطى باتريك ليهى رئيس اللجنة الفرعية المسؤولة عن المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ، هجوماً لاذعاً على حملة مصر على الجماعات المحلية والممولة من الولايات المتحدة المؤيدة للديمقراطية، محذرا من أن الكونجرس قد يوقف المساعدات فى المستقبل إذا لم يتم إجراء تغييرات.



وقال ليهى فى بيانه"نريد أن نبعث برسالة واضحة للجيش المصرى أن أيام الشيكات على بياض انتهت.. نقدر العلاقة وسنوفر قدراً كبيراً من المساعدات ولكن ليس دون شروط".



وانضم ليهى إلى عدد متزايد من النواب الأمريكيين من الحزبين السياسيين أبدوا غضبهم إزاء الحملة على المنظمات غير الحكومية والتى شهدت منع موظفين أمريكيين فى هذه المنظمات من مغادرة مصر.



وحذر أكثر من 40 نائباً أمريكياً فى رسالتين مشتركتين نشرتا الجمعة، وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا والمشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية من أن المساعدات الأمريكية لمصر فى وضع خطير.






المصدر : اليوم السابع


بالأرقام.. الأربعاء الأسود ضمن أسوأ الكوارث فى تاريخ الكرة





جانب من أحداث مباراة المصرى والأهلى
حرصت "اليوم السابع" على استقصاء عدد من الحوادث التى شهدتها ملاعب كرة القدم خلال القرن الماضى ومطلع الجارى، والتى راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى من عشاق الساحرة المستديرة، الذين راحوا ضحية ولعهم بكرة القدم، وهو حال جماهير الأهلى التى راحت ضحية الانفلات الأمنى و"الكمين" الذى نصبه لهم البورسعيدية عقب مباراة المصرى والأهلى مساء الأربعاء فى الجولة السابعة عشر بالدورى، بعدما أكد مدير أمن المحافظة أن مباراة الأهلى والمصرى تم تأمينها بخطة أمنية مشددة، وأن الأربعاء الماضى عيدًا لجماهير الكرة المصرية، إلا أنه تحول إلى أحد أسوأ الكوابيس التى عاشتها مصر على مر تاريخها، بعدما توفى 73 قتيلا، وأصيب أكثر من ألف مشجع على يد أبناء الوطن الواحد.



ودخلت موقعة "بورسعيد" قائمة أسوأ الأحداث الكروية التى شهدها العالم عبر تاريخه، والتى تتصدرها حادثة بيرو، والتى راح ضحيتها 318 قتيلا، فضلا عن ما يقرب من 500 مصاب، بعد أحداث العنف التى شهدتها بيرو عقب مباراة منتخب بلادهم أمام الأرجنتين عام 1964 فى التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، حيث كانت الأرجنتين متقدمة بهدف نظيف، وسجل أصحاب الملعب هدف التعادل فى آخر المباراة، إلا أن الحكم الأوروجويانى ألغى الهدف، فاجتاحت جماهير بيرو الملعب وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وأعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ بالبلاد عقب سقوط هذا الكم من القتلى.



وتأتى حادثة غانا فى مايو 2001 فى المركز الثانى، وهى التى راح ضحيتها 126 شخصاً فارقوا الحياة، بعدما أطلقت الشرطة الغانية القنابل المسيلة للدموع، إثر أحداث شغب شهدها ملعب "أكرا "بين جماهير ناديى هارتس أوف أوك وأشانتى كوتوكو، فى مباراة هى الأسوأ فى تاريخ الكرة الأفريقية على الإطلاق.



وتعد موقعة "ليفربول" الشهيرة هى الأكثر شهرة فى تاريخ كرة القدم، وهى التى وقعت فى أبريل 1989من عام وراح ضحيتها 96 قتيلا خلال مباراة ليفربول ونوتنجهام فورست فى كأس الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم نتيجة الشغب والصدام الجماهيرى العنيف.



وفى مارس 1988، لقى 93 مشجعا مصرعهم وأصيب حوالى 100 خلال مباراة نيبال وبنجلاديش التى أقيمت على ملعب الأول.



تكررت واقعة نيبال فى أكتوبر 1996 بجواتيمالا وسقط 80 قتيلا، بالإضافة إلى ما يقرب من 100 جريح خلال مباراة جواتيمالا وكوستاريكا فى تصفيات كأس العالم 1998.



تأتى مجزرة بورسعيد فى المركز السادس ضمن قائمة الكوارث الكروية، حيث سقط 73 قتيلا، وما يقرب من 1000 جريح فى الأربعاء الأسود الذى يعد أسوأ كارثة شهدتها ملاعب الكرة طوال تاريخ اللعبة بمصر، وهى الواقعة التى أطلق عليها معركة "الدم والنار"، بعدما هاجمت جماهير بورسعيد مدرج الأهلى بشكل جماعى وسط سلبية غريبة من رجال الشرطة بخلاف الهجوم والاعتداء على لاعبى الأهلى وجهازه الفنى.



فى اسكتلندا سقط 66 قتيلا خلال مباراة جلاسكو رينجرز وسيلتيك بالدورى المحلى فى أكتوبر 1971، بعدما انهارت إحدى المدرجات بالاستاد فى مشهد ألقى بالحزن فى قلوب الملايين من عشاق الكرة.



فى أكتوبر 1982 بروسيا توفى 66 مشجعا وأصيب 340 آخرين خلال مباراة سبارتاك موسكو وهارلم الهولندى ببطولة أوروبا.



وسقط 43 قتيلا فى أبريل 2001 بجنوب أفريقيا وأصيب 150 بسبب تدافع الجماهير إلى ملعب إليس بارك، بسبب تزايد أعداد المشجعين خلال مباراة كايزر تشيفز وأورلاندو بايرتس.



وفى مايو 1985 ببلجيكا توفى 35 بملعب هيسيل خلال مباراة يوفنتوس الإيطالى وليفربول الإنجليزى وكان معظمهم من الطليان.



وأخيرًا حادثة كوت ديفوار فى مارس 2009 والتى راح ضحيتها 12 مشجعا تزامنا مع مباراة كوت ديفوار ومالاوى فى تصفيات كأس العالم 2010.






المصدر : اليوم السابع



الجمعة، 3 فبراير، 2012

"فتى الدراجة".. فيلم بلجيكى فى نادى السينما بالأوبرا





فى إطار برنامج نادى السينما الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية أسبوعيا يعرض على المسرح الصغير فى السابعة والنصف مساء الثلاثاء القادم الفيلم البلجيكى "فتى الدراجة" بطولة جيريمى روينه، سيسيل دو فرانس والطفل توماس دوريت، من تأليف وإخراج الأخوين جان ولوك داردينى.

الفيلم مترجم إلى اللغة الإنجليزية وتدور أحداثه فى 87 دقيقة حول معاناة فتى فى الثانية عشر من عمره يبحث عن والده الذى تركه فى أحد الملاجئ، ويقابل سامنتا التى تحاول مساعدته فى البحث، لكن تنشأ لديه مشاعر متناقضة تجاهها تتأرجح بين الغضب والحب الشديد.



"فتى الدراجة" إنتاج 2011 وحصل على الجائزة الكبرى فى مهرجان كان السينائى الدولى الأخير، كما عرض ضمن المسابقة الرسمية به.



يعلق على الفيلم فى حوار مفتوح مع الجمهور الناقد السينمائى د। رفيق الصبان.




المصدر : اليوم السابع