السبت، 20 مارس، 2010

الاسماعيلى يكرم ضيفه تامبونيز بـ ثلاثية


رغم غياب الحضرى والسعيد
حقق الاسماعيلي فوزا عريضا على تامبونيز بطل جزيرة رينيون بثلاث اهداف لهدف فى المباراة التى اقيمت بينهما الليلة على استاد الاسماعيلية فى ذهاب دور ال 32 لدوري أبطال الدوري الافريقي
كان الشوط الاول قد انتهى بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما ثم اضاف الاسماعيلى هدفين فى الشوط الثانى ودخل الإسماعيلي المباراة وسط غياب عدد من نجومه على رأسهم الحارس عصام الحضري والمهاجم عبد الله السعيد ولاعب الوسط عمر جمال
وذكر موقع الحضرى الالكترونى ان الجهاز الفنى ابلغ الحارس الدولى انه خارج القائمة تنفيذا لتعليمات مجلس الإدارة و صرح الحضرى انه يؤدى تدريباته يوميا بإنتظام مع الفريق و هو جاهز للمشاركة فى اى وقت و يتمنى لزملاؤه التوفيق فى المباراة القادمة.
هذا و من المقرر ان تنظر لجنة شئون اللاعبين الأحد الموافق 21 مارس 2010 فى الشكوى المقدمة من الحضرى بخصوص عدم صرف مستحقاته المالية فى موعدها حسب نص عقده .
واوضح موقع الحضرى الالكترونى ان الخلاف كان قد دب بين ادارة النادى الإسماعيلى و الحارس الدولى عقب رفض إدارة النادى الإسماعيلى عدة عروض إحتراف وردت للحضرى و كان آخرها عرض نادى بالميراس البرازيلى .

عادل أديب : صناع السينما خذلونى .. لن ألعب دور الوسيط مرة أخرى


قرر المنتج عادل أديب التنازل عن دور الوسيط بين هيئات الدعم الفرنسية والجهات الحكومية فى مصر بعد الهجوم الذى ناله من بعض الأشخاص، وقال أديب قررت التخلى عن هذا الدور حتى لا يهاجمنى أى شخص أو أى جهة، كما حدث مع أول هيئة دعم أوروبية حضرت إلى مصر منذ أيام، فقد فوجئت بأشخاص قالوا لبعض أفراد الهيئة: لماذا جئتم من خلال شركة «جودنيوز» التى أفسدت صناعة السينما فى مصر؟
كما شنت جهات أخرى حربا ضدى لأننى قمت بهذا الدور دون أن أشاركها فى ذلك، وبدلا من أن يتم التركيز على مجىء هذه الهيئة والاستفادة منها، هاجمونى رغم أننى لن أستفيد من الموضوع لأننى وقعت اتفاقية على إنتاج مشترك مع خمس دول أوروبية، وأعلنت عنها قبل مجىء الهيئة الفرنسية، لذلك لابد أن انسحب من هذا الدور، وتتولى أمره غرفة صناعة السينما، حتى يعرفوا أننى أنفقت من جيبى الخاص بهدف إصلاح صناعة السينما، وليس لهدف شخصى.
واستنكر أديب ضعف استجابة السينمائيين لحضور المؤتمر الخاص بالهيئة الفرنسية، وقال: خذلونى رغم أنهم طوال الوقت يشكون من حال السينما، كما أن الإعلام لم يهتم بالحدث، فى حين اهتمت الجهات الحكومية وأرسلت مندوبين لحضور جميع الاجتماعات، ومعظمها وقع برتوكولات مع الهيئة الفرنسية، كما اهتمت شركات الإنتاج الخاصة، ووصل عدد الشركات التى اجتمعت مع الهيئة إلى ٢٥ شركة منها «العربية» و«النصر» و«ميلودى بيكتشرز» و«العدل» و«فيلم هاوس» و«إيجيبت فيلم» و«كايرو تيم» و«الصباح فيلم» وغيرها،
كما حضر أصحاب بعض الشركات الصغيرة منهم مروان حامد وعمرو واكد وخالد أبوالنجا ورامى إمام وطارق علام، وكانت اجتماعات الهيئة الفرنسية مع المنتجين الأشخاص تهدف لمصالح شخصية خاصة بوجود إنتاج مشترك بين البلدين أو تسهيل تصوير بعض الأفلام المصرية فى فرنسا أو الحصول على دعم فى المعدات،
أما بالنسبة للجهات المصرية الحكومية، فقد تم الاتفاق على أن تقوم هذه الجهات بدراسة طريقة وأساليب عمل الهيئة الفرنسية لتطبيقها فى مصر، وفى حالة الموافقة، تقدم الهيئة الفرنسية جميع الخدمات اللازمة لتطبيق هذا النظام، ثم يتم تشكيل لجنة مكونة من أعضاء الغرفة وهذه الجهات الممثلة فى وزارات الثقافة والمالية والصناعة والاستثمار لتلعب نفس الدور الذى تلعبه الجهة الفرنسية فى مصر، وتطبيق نظام العمل الفرنسى سيسهل العمل مع باقى الدول الأوروبية،
وسنحصل على دعم من ألمانيا وإيطاليا وغيرهما من الدول الأوروبية لأن نظام العمل فيها متشابه لحد بعيد، ولن يضع لدينا أى عقبات للانفتاح وتوفير فرص أفضل للسينما، ومن المقرر أن تقوم جهات فرنسية أخرى بالحضور إلى مصر خلال الأسابيع القادمة ومنها «فيلم فرانس» و«المركز القومى الفرنسى للسينما» لتوقيع برتوكولات أخرى مع الجهات المصرية.
وأكد أديب أنه تم اختيار مصر كضيف شرف مؤتمر اتحاد المنتجين الأوروبيين خلال دورة مهرجان كان المقبلة، وسيحضره أكثر من ١٥٠ منتجا أوروبيا بهدف قراءة المشاريع المصرية وإنتاج أفلام مشتركة بين البلدين إن وجدت، كما تم الاتفاق على عمل ورشة بين مصريين وفرنسيين تتكون من ٨ كتاب و٤ مصريين و٤ فرنسيين لكتابة سيناريوهات تتعرض لموضوعات مشتركة بين البلدين.

المصري اليوم

شباك الأهلي تهتز فى زيمبابوى بهدف جانرز ويعود بدون نقاط

الأحمر يبدأ عودته الأفريقية بالخسارة بحثا عن اللقب السابع

استهل الأهلي رحلته الإفريقية بالخسارة خارج ملعبه أمام جانرز الزيمبابوي بهدف نظيف في ذهاب دور الـ32 من دوري الأبطال وألغى حكم المباراة هدفا للأهلي من تصويبة لاعب الوسط مصطفى شبيطة، إذ اصطدمت كرته في رأس محمد أبو تريكة الذي كان متسللا.
وظهر فريق جانرز أقوى من المتوقع، وقدم عرضا طيبا كان بطله نورمان مانوتو صاحب هدف فوز أصحاب الأرض في الدقيقة 23.
فيما قدم الفريق الأحمر عرضا سلبيا في لقاء الذهاب خاصة خلال الشوط الأول، وبات حتميا عليه الفوز في الإياب بأكثر من هدف لقنص بطاقة التأهل لدور الـ16.
المباراة تعد عودة للاهلى على الساحة الافريقية لاول مرة منذ عشرة اشهر وتقام مباراة العودة بين بطل مصر وجانرز في القاهرة بعد أسبوعين وحقق الأهلي اللقب الإفريقي في ست مرات منها أربعة في عهد البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الفريق السابق .
استهل الأهلي رحلته الإفريقية بالخسارة خارج ملعبه أمام جانرز الزيمبابوي بهدف نظيف في ذهاب دور الـ32 من دوري الأبطال وألغى حكم المباراة هدفا للأهلي من تصويبة لاعب الوسط مصطفى شبيطة، إذ اصطدمت كرته في رأس محمد أبو تريكة الذي كان متسللا.
وظهر فريق جانرز أقوى من المتوقع، وقدم عرضا طيبا كان بطله نورمان مانوتو صاحب هدف فوز أصحاب الأرض في الدقيقة 23.
فيما قدم الفريق الأحمر عرضا سلبيا في لقاء الذهاب خاصة خلال الشوط الأول، وبات حتميا عليه الفوز في الإياب بأكثر من هدف لقنص بطاقة التأهل لدور الـ16.
المباراة تعد عودة للاهلى على الساحة الافريقية لاول مرة منذ عشرة اشهر وتقام مباراة العودة بين بطل مصر وجانرز في القاهرة بعد أسبوعين وحقق الأهلي اللقب الإفريقي في ست مرات منها أربعة في عهد البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الفريق السابق .
متعب وفضل يقودان هجوم الأحمر
تأخر النادي الأهلي بهدف نظيف أمام جانرز سجله نورمان ماروتو في الدقيقة 23 من عمر المباراة من إنفراد داخل منطقة الجزاء سببه خطأ من المدافع أحمد علي وضاعت عدد من الفرص من هجوم القلعة الحمراء خلال الشوط الأول عن طريق وائل جمعة وأحمد فتحي وأحمد شكري في ظل بسالة من دفاع جانرز.
بدأ الشوط الأول بحذر من كلا الطرفين لكنه سرعان ما تحول إلى هجوم متبادل وكان وائل جمعة هو البادىء في إضاعة الفرص قبل أن يرد هجوم الجانرز وكاد جمعة أن يضع الأهلي في المقدمة في الدقيقة العاشرة عندما حول فضل ركنية أحمد شكري إلى جمعة الذي صوبها في المرمى أنقذها المدافع من على خط المرمى ليمنع تقدم مبكر بنادي القرن الإفريقي.
ورد ويلفرد زويني على كرة جمعة بتسديدة صاروخية من بعد منتصف الملعب مرت على يمين إكرامي في ظل سيطرة متبادلة من كلا الفريقين على المباراة وأنقذ القائد أحمد السيد مرمى الأهلي من إنفراد تام بالحارس شريف إكرامي بعد ربع ساعة من البداية في ظل سيطرة نسبية للجانرز.
وكما رد جانرز على كرة جمعة قام شبيطة بالتسديد على مرمى حارس الجانرز إلا أن الكرة وقعت من بين أيدي الحارس إلا أن فضل فشل في اللحاق بها ووضع نورمان ماروتو المدفعجية في المقدمة بعد 23 دقيقة من خطأ دفاعي داخل منطقة الجزاء وتجاوزت الكرة العرضية أحمد علي لتجد ماروتو الذي سدد الكرة على يسار إكرامي.
وكان متعب قريب من تعديل النتيجة بتسديدة كرباجية رائعة مرت بجوار القائم الأيمن لحارس أصحاب الأرض في ظل سيطرة نسبية للأهلاوية من أجل تعديل النتيجة وضاعت تسديدة قوية لفتحي داخل منطقة الجزاء حولها الحارس لكرنية من عرضية ضعيفة لأحمد علي متذبذب المستوى طوال الشوط، وتبعه شكري بتصويبة أخرى لكن الحارس كان لها بالمرصاد.
ونال ويلار لاعب الجانرز البطاقة الصفراء للتدخل العنيف على شبيطة قبل ست دقائق من نهاية الشوط الأول، قبل أن يحصل متعب على بطاقة أخرى في أخر دقائق الوقت الضائع من عمر الشوط الأول.
المباراة تعد عودة للاهلى على الساحة الافريقية لاول مرة منذ عشرة اشهر ويرتدي الأهلي قميصه الاحتياطي الأزرق، بينما يلعب جانرز باللون الأحمر وقد بدا حسام البدري المدير الفني للأهلي بالتشكيل الاتى للمباراة .
حراسة المرمى: شريف اكرامي والدفاع: احمد علي - وائل جمعة - احمد السيد - سيد معوض وخط الوسط: احمد فتحي - مصطفي شبيطة - حسام عاشور - احمد شكري والهجوم: عماد متعب - محمد فضل.
تقام مباراة العودة بين بطل مصر وجانرز في القاهرة بعد أسبوعين وحقق الأهلي اللقب الإفريقي في ست مرات منها أربعة في عهد البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الفريق السابق .

حسام حسن‮ ‬يرفض حالات التمرد .. 5 لاعبين خارج نطاق الخدمة



رفض حسام حسن المدير الفني‮ ‬للفريق الكروي‮ ‬الاول بنادي‮ ‬الزمالك أي‮ ‬حالات تمرد من اللاعبين الذين لا‮ ‬يشاركون بصفة أساسية في‮ ‬المباريات الرسمية وطالب الجميع بالالتزام بالتعليمات وانه لا‮ ‬يمكن بأي‮ ‬حال من الاحوال أن‮ ‬يتجني‮ ‬علي‮ ‬أحد مهما كانت الاسباب وانه لا‮ ‬يعرف المجاملات واللاعب الذي‮ ‬يتم اختياره ضمن التشكيل الاساسي‮ ‬هو الأحق بالمشاركة من الناحية الفنية والبدنية بدليل النتائج الجيدة التي‮ ‬تحققت في‮ ‬الفترة الاخيرة ومنذ توليه المسئولية وأن أي‮ ‬لاعب سيثبت وجوده في‮ ‬التدريبات سيكون له دور أساسي‮ ‬لانه‮ ‬يبحث أن‮ ‬يكون هناك‮ ‬25‮ ‬لاعباً‮ ‬جاهزا تماماً‮ ‬لاي‮ ‬مباراة‮.‬ وكان عدد من اللاعبين قد أصيبوا بحالة من الإحباط الشديد بسبب استبعادهم من التشكيل الاساسي‮ ‬والاحتياطي‮ ‬أيضاً‮ ‬في‮ ‬الفترة الاخيرة وهم‮: ‬أحمد عبدالرؤوف لاعب الوسط والذي‮ ‬كان أحد اللاعبين الاساسيين في‮ ‬عهد الفرنسي‮ ‬هنري‮ ‬ميشيل ورغم ان عبدالرؤوف شارك في‮ ‬بداية تولي‮ ‬حسام حسن المسئولية إلا أن أداءه لم‮ ‬يكن مقنعاً‮ ‬وتم استبعاده منذ بداية الدور الثاني‮ ‬سواء من التشكيلة الاساسية أو الاحتياطية خصوصاً‮ ‬بعد أن أثبت ابراهيم صلاح اللاعب الصاعد القادم من المنصورة وجوده في‮ ‬خط الوسط وبجانبه صاحب الخبرة الكبيرة حسن مصطفي‮ ‬بالاضافة الي‮ ‬استعانة حسام حسن مؤخراً‮ ‬بالنجم الدولي‮ ‬هاني‮ ‬سعيد للعب في‮ ‬مركز الوسط المدافع بما‮ ‬يتناسب مع طريقة‮ ‬4‮ ‬ـ‮ ‬4‮ ‬ـ‮ ‬2‮ ‬والتي‮ ‬لا تحتاج الي‮ ‬مشاركة هاني‮ ‬سعيد كليبرو وهو ما أضعف فرصة مشاركة أحمد عبدالرؤوف والذي‮ ‬بدأ‮ ‬يفكر جدياً‮ ‬في‮ ‬عدة عروض محلية تلقاها مؤخراً‮ ‬ليرحل عن القلعة البيضاء بعد انتهاء الموسم في‮ ‬حالة استغناء الجهاز الفني‮ ‬عن خدماته خصوصاً‮ ‬انه مرتبط بتعاقده مع النادي‮ ‬لمدة ثلاثة مواسم‮. ‬أما اللاعب الثاني‮ ‬فهو أحمد الميرغني‮ ‬والذي‮ ‬برز بشكل لافت للنظر في‮ ‬النصف الثاني‮ ‬من الموسم الماضي‮ ‬في‮ ‬عهد السويسري‮ ‬ميشال ديكستال ورغم ان الجميع تنبأ بأن‮ ‬يكون الميرغني‮ ‬هو أحد النجوم البارزة هذا الموسم إلا انه مع تولي‮ ‬حسام حسن المسئولية اختفي‮ ‬اللاعب تماماً‮ ‬وأصبح خارج الخدمة أيضاً‮ ‬وتردد أن المشكلة في‮ ‬عدم التزام الميرغني‮ ‬بتعليمات الجهاز الفني‮ ‬في‮ ‬التدريبات وكثرة تذمره وهو ما‮ ‬ينفيه اللاعب عن نفسه إلا أن فرصته في‮ ‬المشاركة حتي‮ ‬الآن مازالت ضعيفة أيضاً‮ ‬كوسط مدافع،‮ ‬أما اللاعب الثالث فهو السيد مسعد ورغم ان الجهاز الفني‮ ‬مقتنع تماماً‮ ‬بامكاناته بل ان حسام أشاد به كثيراً‮ ‬إلا أنه بعد عودة اللاعب من الاصابة لم‮ ‬يشارك حتي‮ ‬الآن وزاد من موقفه سوءاً‮ ‬التصرف الذي‮ ‬ظهر منه بعد مباراة المنصورة الودية في‮ ‬مهرجان اعتزال تامر عبدالحميد عندما اعترض علي‮ ‬استبداله بعد نزوله في‮ ‬الشوط الثاني‮.. ‬أما اللاعب الرابع فهو الايفواري‮ ‬اديكو والذي‮ ‬اختفي‮ ‬تماماً‮ ‬بسبب عشوائية أدائه واضاعته الفرص السهلة أمام المرمي‮ ‬رغم تألقه في‮ ‬التدريبات بصورة لافتة للنظر‮.. ‬أما اللاعب الخامس فهو شريف أشرف والذي‮ ‬تلقي‮ ‬أكثر من عرض محلي‮ ‬إلا أن حسام حسن مازال متمسك‮- ‬ببقائه بين صفوف الفريق رغم جلوسه الدائم علي‮ ‬دكة الاحتياطي‮.‬

الوفد

الأهلى يتطلع لانطلاقة أفريقية قوية على حساب "جانرز"


يستهل الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى مشواره فى بطولة دورى رابطة أبطال أفريقيا اليوم «السبت» بمواجهة سهلة نسبياً، عندما يلتقى مع فريق جانرز بطل زيمبابوى فى ذهاب دور الـ٣٢ وذلك عند الرابعة عصراً بتوقيت القاهرة.
يسعى أبناء القلعة الحمراء لتحقيق نتيجة إيجابية لتسهيل مهمتهم قبل لقاء الإياب بالقاهرة، خصوصاً أن الفريق مقبل على مباريات صعبة فى بطولة الدورى المحلى، التى يرغب الجهاز الفنى فى التركيز فيها.
يدخل لاعبو الأهلى المباراة وفى أذهانهم ذكريات البطولة السابقة التى خرج الفريق منها مبكراً فى دور الـ١٦ بسبب الاستهتار، ولهذا شدد حسام البدرى، المدير الفنى، على لاعبيه بضرورة اللعب بجدية وعدم الاستهتار بالمنافس.
ونظراً لأهمية المباراة بالنسبة للجهاز الفنى فقد اصطحب البدرى ٢٢ لاعباً، وتدرب الفريق مرتين على أرضية من الترتان للتأقلم على الملعب الذى ستقام عليه المباراة.
وتكاد صفوف الفريق تكون مكتملة باستثناء غياب أحمد حسن للإجهاد وهانى العجيزى للإصابة، بالإضافة إلى أحمد بلال لخلافاته مع مديره الفنى حسام البدرى.
يعتبر المنافس «كتاباً مفتوحاً» بالنسبة للجهاز الفنى للأهلى بعد الشرائط التى حصل عليها من السفارة المصرية فى هرارى، ووضح منها أن خط دفاع جانرز يعتبر أضعف خطوطه، كما أن حارس مرماه لا يجيد التعامل بكفاءة مع الكرات العالية، وهو ما نبه البدرى لاعبيه إليه لاستغلال نقاط الضعف.
ووضح من خلال تدريبات الفريق الأخيرة أن البدرى سيلعب بطريقة متوازنة والضغط على مدافعى جانرز من منتصف الملعب والاعتماد على سرعة الثلاثى عماد متعب ومحمد فضل ومحمد بركات لإحراز الأهداف، خصوصاً أن البدرى يرغب أن تكون بداية فريقه فى البطولة قوية لتوجيه إنذار شديد اللهجة لباقى المنافسين بأن الأهلى يشارك هذه المرة وهدفه الحصول على اللقب.
ولن يغير البدرى طريقة لعبه المعتادة ٤/٤/٢ بعد أن تعود اللاعبون عليها وارتفعت المعنويات بعد الفوز على بترول أسيوط فى المباراة الأخيرة بالدورى واتساع فارق النقاط بينه وبين باقى منافسيه.
وباستثناء عودة حسام عاشور، لاعب الوسط المدافع للتشكيل الأساسى، لن يغير البدرى من التشكيل الذى خاض به مباراة أسيوط، كما تتجه النية إلى عدم البدء بمحمد أبوتريكة بعد التحذيرات التى أطلقها إيهاب على، طبيب الفريق، خوفاً من إصابته نتيجة صلابة أرضية الملعب، التى قد تؤثر سلباً على الركبة.
وينتظر أن يبدأ الفريق بتشكيل يضم كلاً من شريف إكرامى فى حراسة المرمى، وأمامه وائل جمعة وأحمد السيد وسيد معوض ظهيراً أيسر، وأحمد على فى الجهة اليمنى، وفى الوسط حسام عاشور ومصطفى شبيطة ومحمد بركات وأحمد فتحى، وأمامهم محمد فضل وعماد متعب. من جانبه، أبدى البدرى تفاؤله بتحقيق الفوز، وقال إنه سيلعب على الفوز وليس التعادل لأن الأهلى فريق كبير ولم تعد مسألة اللعب خارج الملعب مهمة. وأشار إلى أن الشرائط التى حصل عليها من السفارة عن الفريق المنافس خدمته كثيراً وعرفته على فريق جانرز إلى حد بعيد.
على الجانب الآخر، يسعى فريق جانرز لتحقيق المفاجأة على حساب الأهلى، وجاء الاهتمام الإعلامى الكبير بالمباراة ليشحن الجماهير فى زيمبابوى، حيث ينتظر أن تمتلئ المدرجات عن آخرها.


المصري اليوم

رئيس بتروجيت يرفض طلب الخطيب ضم وليد سليمان لـ الأهلى


رفض المهندس تاج الدين محرم، رئيس نادى بتروجيت طلب محمود الخطيب نائب رئيس النادى الأهلى ضم وليد سليمان بداية من الموسم المقبل، وأكد محرم أن ناديه لن يستغنى عن أى لاعب فى نهاية الموسم। ونفى أن يكون مجلس الإدارة منح اللاعب أى وعود بالاستغناء عنه فى نهاية الموسم، وقال: ما ذكره اللاعب فى إحدى القنوات الفضائية بأنه حصل على وعد من الإدارة بالرحيل لا أساس له من الصحة، وقد يكون حصل على وعد من إدارة أخرى غير إدارة بتروجيت.



وأكد محرم أن هذا القرار لا يخصه وحده، وإنما هو قرار جماعى للمجلس بأكمله، ولفت إلى أن القرار نهائى ولا رجعة فيه. وقال: مع احترامى للخطيب أو حازم إمام عضو مجلس الزمالك فلن نتراجع عن موقفنا، ولن نستغنى عن وليد أو غيره، وأكد محرم أن إدارة النادى تعمل لمصلحة الفريق وليس لصالح الأندية الأخرى.

المصري اليوم

كريمان حمزة تفسر القرآن للشباب و الأطفال


سنوات قضتها الإعلامية كريمان حمزة فى تفسير القرآن الكريم، ليصدر مؤخراً المجلد الأول منه، الذى يضم تفسير القرآن من الجزء الأول إلى العاشر، وهو صادر عن مكتبة الشروق الدولية بعنوان: (اللؤلؤ والمرجان فى تفسير القرآن). وعن قصة صدوره قالت كريمان: جاءنى عرض بتفسير القرآن الكريم للأطفال، لكننى رفضت، لأننى لست خريجة أزهر،
ولا يوجد سيدة على مدى التاريخ فسرت القرآن، حتى الدكتورة عائشة عبدالرحمن فسرت جزءين فقط، رغم أنها أستاذة كبيرة، ولكن مع الإلحاح حاولت أن أكتب ووفقنى الله،
وحينما ذهبت للهيئة المصرية العامة للكتاب لأقابل السيدة التى طلبت منى هذا العمل، لم أجدها، فعرضت الأمر على عادل المعلم فى دار الشروق، فقال لى: اكتبى تفسيراً سهلاً ومبسطاً للشبيبة والأطفال

المصري اليوم

مى كساب : "روتانا" طفشتنى بالذوق و ندمانة على تعاقدى معها



انتهت مى كساب من تصوير ١١ ساعة من مسلسل «العتبة الحمرا» الذى تخوض من خلاله تجربة البطولة المطلقة للمرة الأولى، ومن المقرر عرضة خلال شهر رمضان المقبل.
وبعد فسخ تعاقدها مع شركة «روتانا»، قررت مى طرح ألبوم غنائى يضم ٥ أغنيات من المسلسل بالإضافة إلى ٥ أغنيات تختارها الآن، وقد اتهمت الشركة بـ«تطفيشها»، وأكدت أنها تشعر بالندم على سنوات عمرها التى ضاعت مع «روتانا».
مى انتهت من تصوير معظم مشاهدها فى المسلسل، واكتشفت أن تحمل مسؤولية مسلسل شىء صعب جدا ومرهق، وقال: تعاملت مع الدور بشكل عادى جدا لكن ما يؤرقنى هو تحمل المسؤولية، لكن المخرج والمؤلف متفهمان ومتعاونان وأى إضافة للمسلسل يتقبلانها، فأثناء تواجدى فى لندن قبل بداية التصوير اتصلت بالمؤلف فداء الشندويلى واقترحت عليه إضافة شخصية «الجدة» كبديل للمشاهد التى أتحدث فيها إلى نفسى،
وبالفعل وافقنى الرأى واقترح اسم «ست قطيفة» للشخصية ورسم المخرج شكلاً معيناً لها والتقطنا بعض صور الفوتوغرافيا لشخصية الجدة ووضعناها على جدران المنزل طوال التصوير، وقدمت الدور بشكل جيد ونال أعجاب الجميع، وهى ليست شخصية جديدة، لكننى خلال أحداث المسلسل «أتنكر» فى أكثر من شخصية.
مى قررت طرح ألبوم غنائى يضم أغنيات المسلسل بالاتفاق مع المنتج، وقالت: سأضم أغنيات المسلسل الخمس ومعظمها عن مواقف وهى «عيد الميلاد» و«الفرح» و«وكيل الوزارة» بالإضافة إلى ثلاث رباعيات، كما بدأت اختيار خمس أغنيات أخرى، وأستمع حاليا إلى كلمات وألحان اخترت منها أغنية «يفوت العمر» وتتحدث عن ظاهرة العنوسة.
مى نفت تعاقدها مع شركة «عالم الفن» بعد انفصالها عن شركة «روتانا»، وقالت: حتى الآن لم أوقع لأى شركة إنتاج، وما حدث مجرد اتصال هاتفى بينى وبين المنتج محسن جابر، بعده قرأت تصريحا لجابر قال فيه إنه لن يتعاقد مع بقايا «روتانا».
وعن سبب فسخ تعاقدها مع «روتانا» بالرغم من أنها كانت مطربة الشركة المدللة فى مصر، وأكثر مطربة كانت تدافع عن الشركة بدون مقابل، قالت مى: لن أنكر أننى دافعت عن الشركة كثيرا، عندما وفرت لى جميع الإمكانيات، لكن منذ عامين تقريبا، لم أسجل إلا ثلاث أغنيات فقط، ولم أصور أى كليبات، ووضعت فى اعتبارى الأزمة المالية التى تمر بها الشركة،
وقررت الانتظار لحين تحسن الأوضاع، بعد ذلك تردد أن سالم الهندى أرسل خطابات لفروع الشركة فى جميع الدول طالب فيها بتخفيض عدد المطربين، بعدها مباشرة طلب منى المسؤولون فى الشركة تغيير بعض بنود التعاقد وإضافة شروط جديدة، وأدركت أن الشركة اتبعت أسلوب «التطفيش» لكن بطريقة ذوق،
وكان من الممكن أن ألجأ للقضاء وأطالب بالتعويض لكننى فضلت فسخ التعاقد لأنى «مش فاضيه لهم ومش فى دماغى»، وفضلت الحفاظ على كرامتى، وتركت الشركة بهدوء، وطموحى لن يقف على شركة، لكن بصراحة، أنا حزينة لأنى شكرت فيها ونادمة على السنوات التى ضاعت معها وأحب أن أوضح أن المطربة الوحيدة المدللة فى الشركة هى إليسا ولها مطلق الحرية فى اختيار أى كلمات والتعاون مع أى شاعر أو ملحن.

المصري اليوم

خيرى رمضان : لن أكون مناضلاً سياسياً أمام الكاميرا


"برامج التوك شو" لم تنضج
لم أفكر يوماً أن أكون موظفاً أقوم بعمل روتينى، ولم أشعر فى بداية الحلقات أننى تلقائى بقدر ما كنت أشعر أننى مراقب وغير مبسوط.. الصوت لم يكن صوتى بل كان مرتعشاً ودائماً يتملكنى إحساس بمغادرة البرنامج وهيأت نفسى للرحيل.. وبعد فترة شعرت أن البيت بيتى!!».. بهذه الكلمات وصف الكاتب الصحفى خيرى رمضان حالته عند التحاقه بالتليفزيون المصرى منذ عام ونصف العام، لم يتوقع الاستمرارية مع زميليه تامر أمين ومحمود سعد، بعد أن فقد جزءاً كبيراً من هامش حرية كان متوفراً فى عمله مع الإعلامى عمرو أديب فى «القاهرة اليوم».
وقال فى حوارهعندما أكتب للصحافة فهذا رأى شخصى، ولا أحد يطالبنى أن أكون مناضلاً سياسياً عندما أقف أمام الكاميرا.. هنا علىّ أن ألتزم بمعايير المهنة.
أوضح أن الإعلام لم يعرف انضباط النفس أو متى تكون الحرية المسؤولة، وقال: برامج التوك شو لم تنضج بعد، وبدأت باجتهادات شخصية بلا قواعد، ومع الاحتراف ينظر للمذيع على أنه خائن أو عميل.
خيرى يرفض مواثيق الشرف الإعلامى التى يضعها وزراء الإعلام، وقال إن برنامج «مصر النهارده.. نحلم ببكرة» حالة جديدة ومختلفة عن «البيت بيتك».
■ تغيير اسم البرنامج من «البيت بيتك» إلى «مصر النهارده» هل يؤثر على متابعة المشاهدين للبرنامج؟
- «البيت بيتك» كاسم حالة خاصة، ومن الصعب أن نجد اسماً مماثلاً له، كما أنه حالفه التوفيق، وكتب له النجاح على مدار ٦ سنوات، بل إنه تجربة تستحق كل التقدير والاحترام لكل القائمين عليها، ولكن الناس فى مصر ترتبط لفترة بالأشياء وبعدين تنسى، أما عن نجاح «مصر النهارده» فيتوقف على جودة المحتوى، ونحن نراهن على ما نقدمه وما حققناه فى السابق.
■ هل الاختلاف بين البرنامجين فى الاسم فقط؟
- لا طبعاً، فقد اجتهدنا جميعاً فى شكل الفقرات الجديدة مع بقاء شخصية وروح المذيعين كما هى، فسيظل تامر ومحمود وأنا جميعاً بسماتنا فنحن لسنا ممثلين لنغير أدوارنا.
■ فى الحلقات الأخيرة من «البيت بيتك» كان الحزن يخيم على أجواء البرنامج، ما الأسباب؟
- كانت هناك بعض المشاكل القانونية بين المنتج واتحاد التليفزيون التى تؤدى إلى توقف البرنامج لأجل غير مسمى، وكنت أتمنى أن يصل القائمون عليه لأى صيغة توافقية تضمن الاستمرار، خاصة أننى أمضيت ما يقرب من العام ونصف العام مذيعاً فى البرنامج.
■ البعض فسر الأجواء المشحونة بوجود خلافات بين فريق المذيعين؟
- قرأت كثيراً عن تلك الشائعات، وضحكت، وما لا يعرفه البعض مدى العلاقة والصداقة الحميمة التى تربطنى بزميلى محمود سعد وتامر أمين منذ سنوات.
■ لكن علاقتك بتامر أمين لم تظهر كما تصفها الآن فى بداية التحاقك بالبرنامج؟
- تامر كان يمارس معى بعض المناوشات على الهواء والتى كان يمارسها مع زملاء سابقين، ولم يقصد أن يسبب لى أى إحراج، فهذه طبيعة تامر، وأنا أعرف صديقى جيداً.
ماذا كان يدور فى خاطرك فى بداية التحاقك بالبرنامج؟
- لم أفكر يوماً أن أكون موظفاً أقوم بعمل روتينى، ولم أشعر فى بداية الحلقات أننى تلقائى بقدر ما كنت أشعر أننى مراقب وغير مبسوط، فالصوت لم يكن صوتى، بل كان مرتعشاً، وكان يتملكنى إحساس بمغادرة البرنامج، وهيأت نفسى للرحيل، وبعد فترة شعرت أننى جزء من المكان.
■ وما سبب ذلك؟
- إحساسى بعدم النجاح فى البداية، خاصة أن تجربتى مع عمرو أديب فى «القاهرة اليوم» لها سقف من الحرية مختلف، ومساحة أكبر من الوقت، والتجربة فى «البيت بيتك» مرتبطة بالضيف والأسئلة المعدة مسبقاً وليس لى مساحة فى الاعتراض على أحد.
■ هل هذا هو الاختلاف الجوهرى بين التليفزيون المصرى والفضائيات؟
- بالطبع لا، لكن القلق من تليفزيون الحكومة كان افتراضياً ونفسياً، وقتها سألت نفسى: هل ستتغير المعايير المهنية لو كنت فى شاشة خاصة؟.. وجاءت الإجابة فى تساؤل: هل من المعايير المهنية أن أنتصر على الضيف أو المسؤول، أم أن حوارى هدفه البحث عن إجابة لمعظم الأسئلة التى تدور فى أذهان الناس، وكيف أفرق بين الأسئلة المغرضة، ومتى أحتفظ برأيى الشخصى، وفى النهاية تبقى المعايير المهنية هى المهيمنة على كل وسائل الإعلام.
■ لذلك، يريدك البعض أن تقول ما تكتبه من رأى فى مقالاتك الصحفية أثناء مناقشتك لبعض القضايا؟
- عندما أكتب فى الصحافة فهذا رأى شخصى يعبر عن وجهة نظرى، وأحاسب أنا شخصياً عما أكتبه، ولكن هذا يختلف فى واقع الأمر عندما أكون فى عمل إعلامى، المعايير تختلف، وهنا لا أحد يطلب منى أن أكون مناضلاً سياسياً أو رجلاً حزبياً والسبب ببساطة أننا نعبر عن وجهة نظر برنامج له أهداف محددة، ووجهة نظر أى برنامج تختلف من قناة إلى أخرى، والمعايير تمارس مع كل الأطراف، بل تلزمنى بعدم التجاوز واحترام الوزير ورجل الشارع، وما يحزننى أن الإعلام أصبح بلا معايير، والناس ذوقها فسد، والسبب أن الإعلام لم يعد يعرف انضباط النفس، وأنا أسعى جاهداً لأن أكون منضبطاًإعلامياً.
■ ١٥ يوماً هى مدة التجهيز للبرنامج الجديد، كيف كان سير العمل فى هذه الفترة؟
- لم أصدق الجهد الذى بذل فى فترة وجيزة، الاستديوهات المخصصة للبرنامج مبهرة، وفريق العمل قدم كل ما لديه من طاقات، والمكان بات أشبه بقناة مستقلة، وكنا كفريق إعداد ومذيعين نقدم كل مقترحاتنا للوصول إلى عمل نأمل أن يشعر المواطن به.
■ فى تصريح لوزير الإعلام قال فيه: «ليس هناك خطوط حمراء وسنشهد سقف حرية أرحب مما هو عليه» كيف ترى هذه العبارة؟
- أنس الفقى وعدنا بهامش حرية، وهذا ما نأمله، وفى النهاية أنا أعلم جيداً أن الإعلام المصرى مرتبط بسياسة دولة لها محاذير واضحة، منها على سبيل المثال أننا لا نستطيع استضافة جماعة الإخوان فى الوقت الحالى وربما يتغير الوضع لاحقاً، وإن كنت أفضل كمذيع أن أستضيف كل التيارات السياسية المختلفة، وأرى أن هذا من حق المواطن أيضاً أن يشاهد من يبحث عنهم على قنواته الأرضية.
هل يؤثر غياب الإخوان فى الإعلام المصرى بشكل أو بآخر؟
- من حق المواطن أن يرى جزءاً من الشريحة الغائبة فى الإعلام المصرى، وأنا لست مع الحجر على الإخوان فى الظهور فى تليفزيون بلدهم، وفى الوقت نفسه أنا متفهم وجهة نظر وزير الإعلام ولا أطالبه بأن يكون بطلاً قومياً أو ينتحر لأن هناك نظاماً للدولة، والوزير جهة تنفيذية لسياسة الدولة.
■ هل تقدم مبررات واعتذارات للقائمين على الإعلام المصرى؟
- لا يوجد إعلام فى العالم سواء خاصاً أو مملوكاً للدول ليس لديه خطوط حمراء، وهناك قنوات استغنت عن مذيعين وأوقفت برامج إرضاء للسلطة، لكن هناك أيضاً نظرة تفاؤل يمكن أن تتحقق من خلال مساحات من الحرية المسؤولة نعبر بها عن رسالتنا وأهدافنا، ويمكن الوصول بها إلى أكبر قدر من المشاهدين والتواصل معهم، وهذا ما حققناه ونستمر فى تقديمه من خلال «مصر النهارده».
■ هل نضجت برامج «التوك شو» فى مصر أم لا يزال أمامها المزيد؟
- للأسف لم تنضج بعد، فقد مرت بمراحل عديدة، كانت بدايتها اجتهادات شخصية بلا قواعد وإن كانت تلك الاجتهادات ارتقت بذوق المشاهد، ومع بدايات الاحتراف، بات ينظر للمذيع على أنه خائن وعميل، وكان علينا أن نتحمل هذه الاتهامات من أجل تغيير المفاهيم وأن نعود المشاهد على أن يكون موضوعياً ويرى الأشياء من كل الزوايا، وألا يطالب الإعلامى بأن يمارس دوره السياسى، بل علينا أن نمارس دورنا كإعلاميين وللمشاهد الحق فى أن تكون رؤيته كما يشاء.
■ هل ترى أن الانتخابات النيابية والرئاسية التى تشهدها مصر فى المرحلة المقبلة تديرها الآلة الإعلامية، وإلى أى مدى تكون مؤثرة، وهل سيكون هناك اختلاف عن تغطية انتخابات ٢٠٠٥؟
- أعتقد أن فرص المزايدة ستكون واسعة، ولن يحدث نضج كامل إلا بعد الانتخابات، وستكون المشاركة الإعلامية أكبر للإنترنت والـ«فيس بوك» بشكل مؤثر وأقوى من المحطات التليفزيونية والسبب أن الشباب هم من يقودون هذه الحملات على الإنترنت، كما ستتراجع الحركات الشعبية مثل كفاية، أما الجزء الأهم وهو اعتقادى أنه سيكون هناك يد باطشة من الحكومة بشكل أو بآخر لن تسمح بالسقف العالى للبرامج كما كان من قبل.
■ ما رأيك فى مبادرة وزراء الإعلام العرب بصياغة وثيقة تحدد من خلالها ميثاق شرف لتنظيم عمل الآلة الإعلامية؟
- لدينا ميثاق شرف صحفى ماذا فعلنا به؟ القضية ليست مواثيق شرف، ولكن كما نطالب بوعى شعبى، نطالب أيضاً بوعى إعلامى من الإعلاميين أنفسهم، وإن لم أراع ضميرى فإننى أستحق الحرق، فالوزير يضبط أقماره كما يشاء، لكن أن يصادر عقلى أو ضميرى المهنى فلا، أما أخلاقنا فنحن أولى بضبطها.

المصري اليوم

رشيد : تركيا تهدد صادراتنا إلى سوريا .. السلع الصينية صداع فى رأس العالم


لكننا قادرون على المنافسة
قال المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، إن جميع المعلومات الصادرة عن رئاسة الجمهورية ووزارة الصحة، حول صحة الرئيس مبارك، الذى يعالج فى ألمانيا حالياً، صادقة، كما أن الرئيس يتمتع بصحة طيبة، مشيراً إلى أن إجراء العملية الجراحية استوجب عناية مركزة بعدها ثم فترة نقاهة، لافتاً إلى حرص الشعب المصرى الدائم على الاستفسار عن صحته.
وكشف رشيد خلال ندوة «لقاءات نماذج النجاح»، التى عقدت فى نادى سبورتنج بالإسكندرية، مساء أمس الأول، عن مفاوضات عربية هادفة لتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية من أجل إتاحة الاستثمارات والمشروعات بين الدول العربية، وامتلاك العرب مشروعات داخل دول عربية أخرى دون الحاجة إلى نظام الكفيل، مشيراً إلى أن القانون المصرى لا يسمح بامتلاك الأجانب أو إقامة بعض المشروعات داخل مصر فى بعض المجالات مثل الاستيراد والتصدير، ومكاتب المحاماة، والمحاسبة.
وأضاف رشيد أن مصر تقود هذا التوجه من أجل تحقيق التعاون والتكامل الاقتصادى الحر بين الدول العربية فى مجال تجارة الخدمات، مشيراً إلى أن مصر تهدف إلى مضاعفة الصادرات مع الدول العربية، وتعميق العلاقات الاقتصادية مع سوريا، خاصة أن حجم التبادل التجارى بين البلدين وصل إلى ١.٥ مليار دولار خلال الفترة الماضية، معتبراً أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تفوقت على العلاقات السياسية التى شهدت توتراً منذ فترة إلى أن شهدت تحسناً «غصب عن الحكومتين»،
موضحاً أن المنافسة التركية على التبادل التجارى مع سوريا لا يجب القلق منها، بل استغلالها، لكنه اعترف بتهديد المنتجات التركية للصادرات المصرية إلى دمشق، خاصة بعد إلغاء التأشيرات وفتح خطوط النقل بين البلدين.
وأعلن رشيد أنه تم وضع خطة للسنوات الأربع المقبلة لتحسين الصادرات وزيادتها، مشيراً إلى أن التصدير يعطى فرصة حقيقية لزيادة الإنتاج من خلال الخروج للأسواق العالمية، خاصة أن الاندماج الذى يتم الآن بين الشعوب يعد عاملاً أساسياً فى دفع عجلة المنافسة الخارجية من خلال زيادة التنافسية.
وأرجع رشيد مشاكل التوظيف والعمالة فى مصر إلى الثقافة السائدة بين الشباب والتى تهدف إلى البحث عن وظائف حكومية ثابتة وليس السعى إلى الاستثمار الحر وتحقيق النجاح من خلال المخاطرة، مشيراً إلى أن الحملات التى نفذتها الوزارة بهدف جذب الشباب وحثهم على الاستثمار، أسفرت عن إقبال ١٥ ألف شاب فقط استمر منهم ٢٠٠٠ فقط، بينما تقدم إلى الوظائف الحكومية نحو ٢٥٠ ألف شاب للعمل برواتب لا تزيد على ٢٤٠ جنيهاً.
وقال رشيد إن الفجوة بين البطالة وعجز المشروعات عن إيجاد عمالة ملائمة هى ظاهرة عالمية، وليست مقصورة على مصر فقط، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن فى السياسات التعليمية التى ركزت على العرض فقط وليس الطلب، لافتاً إلى أن الجامعات لا تقدم التخصصات التى تحتاجها سوق العمل، مشدداً على ضرورة تضافر جهود المنظومة التعليمية، والمجتمع المدنى، وسوق العمل من أجل توفير كوادر شبابية قادرة على المنافسة.
وبرر رشيد قرار منع دخول السلع الصينية التى لا تحمل شهادة مواصفات الجودة، بقوله إن «الصين صداع فى رأس العالم كله»، لأن معظم السلع الصينية الموجودة فى الأسواق مهربة، ولذلك أُصدر القرار للحيلولة دون التهريب، وحماية المستهلك.

المصري اليوم

تجدد الخلافات بين مصانع و مزارع الألبان


و«التجارة» تسعى لإقناعهما بنظام التسعير
تجددت الخلافات بين المزارع المتخصصة فى إنتاج الألبان وتوريدها للمصانع التى تستخدمها فى الإنتاج، خلال اليومين الماضيين، بسبب تمسك المصانع برفض تطبيق المعادلة التى تساعد الطرفين فى تسعير الألبان الطازجة الموردة إلى المصانع. وناشدت غرفة الصناعات الغذائية، الحكومة، الإسراع فى تنفيذ مشروع دعم وتطوير مراكز تجميع الألبان الصغيرة، الأمر الذى اعتبره أصحاب المزارع هروباً من المشاكل المثارة بين الطرفين بالبحث عن بديل آخر.
وردت المزارع على المشروع الذى يشهد تزكية كبيرة من غرفة الصناعات الغذائية لدى الحكومة والحصول على دعم له، بطلب رسمى قدمته مزارع إنتاج الألبان إلى المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، لاقتسام الدعم الذى تحصل عليه مصانع منتجات الألبان عن صادراتها، باعتبار أن المزارع مشاركة فى العملية وتستحق جزءاً مما تحصل عليه المصانع المصدرة لمنتجات الألبان.
وقال المهندس رشيد إن القضايا المثارة بشأن أسعار توريد ألبان المزارع للمصانع لا تخص الوزارة التى تعتبر مجرد «واسطة خير»، لأن عملية التسعير تخضع للنظام الحر، فلا تسعير للمنتج.
وأضاف رشيد: «نحن نحاول حث الطرفين المزارع والمصانع على التوصل إلى نظام مستقر فى التعامل فيما بينهما، ومن السهل إصدار قرار بهذا الشأن، لكنه سيكون قراراً غير ملزم، وبالتالى نتدخل فقط لوضع أساس متوازن فى التعامل والتفاوض بشأن أسعار التوريد، وبالفعل تم تكليف الجهات المعنية فى الوزارة بطلب اجتماع ثان مع طرفى المشكلة بهدف التوصل إلى ضمانة لتنفيذ ما يصدر من قرارات بهذا الشأن».
وقال طارق توفيق، رئيس الغرفة، إن دولا مثل إيطاليا والصين، يعتمد ٩٥٪ منها على الألبان المجمعة من مراكز التجميع وليس المزارع الكبيرة، لافتاً إلى أن مصر كانت تعتمد من قبل على تلك المراكز، لكن مع فتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال وتوقف الحكومة عن تطوير تلك المراكز، تراجع الاعتماد عليها.
وأشاد توفيق بقرار وزارتى المالية والزراعة بإعادة تأهيل تلك المراكز بما يتماشى مع المتطلبات العالمية ومتطلبات الجودة، والتى من شأنها المساهمة فى تقديم ألبان طازجة وصحية للمواطنين، بالإضافة إلى دورها فى رفع كفاءة الفلاحين ومستوى معيشتهم.
وأكد توفيق أن أزمة مصانع الألبان مع جمعية منتجى الألبان حصلت على حجم أكبر مما تستحق، لافتاً إلى أن المصانع لا تقدر على شراء الخام بسعر أعلى من سعر السوق، لأن تكاليف الإنتاج والتشغيل فى تلك المزارع مرتفعة، داعياً المزارع لإعادة النظر فى تكاليف تشغيلها بما يجعلها أكثر تنافسية. وأثارت تصريحات توفيق حول ضرورة توسيع قاعدة الاعتماد على مراكز التجميع فى توفير احتياجات المصانع من الألبان الطازجة، استياء لدى المزارع.
وقال محمد الطاروطى، رئيس الجمعية المصرية لمزارع الألبان، إن المصانع تتجه لدعم وتزكية مشروع مراكز التجميع للألبان لدى الحكومة والحصول على دعم رسمى له، لافتاً إلى أن المصانع تحاول حالياً استبدال ألبان المزارع بألبان مراكز التجميع الأقل جودة وسعراً.
وأضاف الطاروطى أن المصانع تحاول معاقبة المزارع بالتحول إلى الألبان المنتجة التى توردها مراكز التجميع رغم علمها بأنها لا تطابق المواصفات، خاصة المواصفات التى تتجه هيئة المواصفات والجودة لتطبيقها الفترة المقبلة لتتماشى مع المواصفات الأوروبية، مشيراً إلى أن غرفة الصناعات الغذائية تحاول إجهاض تنفيذ تلك المواصفات.
وأشار الطاروطى إلى تقديم طلب رسمى إلى المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، يتضمن اقتسام الدعم التصديرى مع مصانع منتجات الألبان، باعتبار أن المزارع تستحق نسبة من هذا الدعم، معتبراً أن مطلبه شرعى لأنه يستند إلى السيناريو الخاص باقتسام الدعم فى صناعات الغزل والنسيج والملابس.

المصري اليوم

جارديان : دعوة "القمنى" لإنشاء "كعبة بديلة" تثير «هياجاً» دولياً


ذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية أن دعوة الكاتب «سيد القمنى» إلى إنشاء «كعبة» ثانية بديلة فى «سيناء» لتوفير نفقات السفر إلى السعودية على فقراء المسلمين المصريين، أثارت «هياجا» دولياً ضده.
وقالت الصحيفة البريطانية، فى تقرير لها أمس، إن الكاتب المصرى تسبب من خلال دعوته الأخيرة إلى احتجاج عالمى ضد أفكاره.
وقالت «جارديان» إن القمنى «يتسبب فى الخلاف والشقاق» فى مصر، وينعم بـ«ازدارء» الكثير من المصريين، كما أنه تم تهديده بالموت اعتراضا على أفكاره ووجهات نظره.
وأوضحت الصحيفة أن القمنى الحاصل على جائزة الدولة التقديرية للعلوم الاجتماعية من وزارة الثقافة، تم اتهامه أكثر من مرة بـ«التجديف» والارتداد عن الدين بسبب انتقاداته للإسلام وولعه بالعلمانية. ولفتت «جارديان» إلى أنه على الرغم من الانتقادات المحافظة ضد أفكاره، إلا أن تعليقه على موضوع إنشاء كعبة بديلة ألهب الآراء والاعتراضات ضده خارج مصر وليس داخلها فقط.
ودللت الصحيفة على تزايد الانتقادات العالمية ضد القمنى بما نقلته عن «جمعية الحجاج البريطانيين»، وهى مؤسسة وطنية فى لندن تهتم بشؤون الحجاج البريطانيين، وصفها لاقتراحه بأنه «اقتراح شنيع» بأن يتم التوجه إلى جبل سيناء كقبلة للحج وجذب السياحة.
ورصدت «جارديان» رد فعل السفارة السعودية على فكرة القمنى، حيث قالت السفارة السعودية فى لندن إنه «من المستحيل أن يتم هذا الأمر، فليس هناك إلا كعبة واحدة مقدسة، وتعد مكانا دينيا مقدسا لدى كل المسلمين»، فضلا عن انتقاد أحد الصحفيين فى جريدة «الشرق الأوسط» له بقوله: «القمنى مكانه جهنم».
يذكر أن المفكر والكاتب سيد القمنى دعا خلال حواره لمجلة الإذاعة والتليفزيون إلى إنشاء كعبة ثانية بديلة عن البيت الحرام فى مكة، واختار جبل سيناء لذلك على أساس أن له قدسية كبيرة فى الدين الإسلامى، مرجعا اقتراحه إلى التيسير على فقراء الحجاج المصريين الذين لا يتحملون تكلفة السفر.

المصري اليوم

البابا شنودة : عمرو موسى مسكين وسط القادة العرب


وأى مؤتمر عن «القدس» سينتهى إلى لا شىء
قال البابا شنودة الثالث، بطريرك الأقباط الأرثوذكس، إنه لا يوجد قائد عربى، حالياً، قادر على توحيد الدول العربية، مؤكداً أن العرب لا يملكون تجاه ممارسات إسرائيل فى الأراضى المحتلة سوى الشجب والرفض والاستنكار.
ورفض البابا خلال لقائه سامح عاشور، نقيب المحامين السابق، أمس الأول، دعوة «عاشور» له، للمشاركة فى مؤتمر حول القدس، وقال: «هذا المؤتمر سينتهى إلى لا شىء».
وقال: «بعض الدول العربية لا تريد الدخول فى صراع مع إسرائيل، والبعض الآخر تربطه بها علاقات مصالح، والفلسطينيون أنفسهم غير متحدين (فتح فى حتة وحماس فى حتة)».
وأبدى البابا تعاطفاً مع عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية، وقال: «مسكين عمرو موسى وسطهم كيف يوحدهم؟ فالقادة العرب كل منهم برأى وشاهدنا من قبل الرئيس الليبى معمر القذافى، يقول: (أنا عايز أبقى أفريقى) ولقب بملك ملوك أفريقيا ومرة أخرى قال: (وإيه يعنى المسجد الأقصى ما إحنا عندنا مساجد كتير) وغير ذلك من المواقف».
وتطرق اللقاء إلى قضية منع المرأة من التعيين قاضية بمجلس الدولة، وقال البابا: «المرأة نالت الكثير من حقوقها أكثر من أى دولة عربية، والمملكة العربية السعودية تحرم على المرأة حق الانتخاب لا أن تكون مرشحة، وأيضاً تحرم عليها قيادة السيارات، ودولة السودان الشقيقة حاكمت صحفية بـ٦٠ جلدة لارتدائها بنطالاً».
وتساءل: «لماذا لم تسر الأمور دون إعلان، فكان من الممكن أن تترشح سيدات لكن يسقطن فى الاختبارات».
وأوضح البابا أن المشكلات الطائفية التى يواجهها الشارع المصرى يحكمها عاملان، الأول استخدام العنف فى حل المشكلات مثلما حدث منذ أيام فى مرسى مطروح، عندما اختلف الناس على بعض الأمور وتطور الوضع إلى إحراق سيارات ومنازل الأقباط، والثانى عدم الرجوع للجهات المسؤولة عن تنفيذ القانون، وبدلاً من إبلاغ الجهات المعنية اعتدوا على المصلين بدلاً من حل الأمور بطريقة سلمية.


المصري اليوم

يقتل شقيقته "50 سنة" لشكه فى سلوكها و يسلم نفسه


أقدم عامل بمنطقة أرض اللواء بالجيزة، على قتل شقيقته نظرا لسوء سلوكها، ثم سلم نفسه إلى الشرطة واعترف بالجريمة.وفوجي رجال الشرطة في قسم العجوزة ظهر اليوم الجمعة، بدخول ي.ز.ف ، 49 سنة، عامل ومقيم الطريق الأبيض – أرض اللواء- دائرة قسم العجوزة، وبحوزته سكين مطبخ ملطخ بالدماء، واعترف بأنه قتل شقيقته ف.ز.ف، 50 سنة، ربة منزل، ومقيمة بشارع ميخائيل شرقاوي بمنشية ناصر في القاهرة، نظرا لسوء سلوكها ولضبطها في قضية دعارة من قبل في منطقة المقطم.وبانتقال رجال الشرطة بصحبة المتهم إلى مكان الواقعة، عثر على جثة القتيلة ملقاة على ظهرها وترتدي جلباب أسود اللون، وبها إصابات عبارة عن 5 طعنات بالصدر وطعنة بالرقبة، وتم إخطار النيابة للتحقيق.

الشروق

وزارة البيئة تتفوق على خبراء التنظيف و تنتج مادة تغسل أكثر بياضا


أعلنت وزارة الدولة لشئون البيئة فى بيان لها الجمعة أنها نجحت في إنتاج مادة (إي إم وايت) من الكائنات الحية الدقيقة لأول مرة بأفريقيا والشرق الأوسط, وذلك بالتعاون مع مؤسسة (إي إم ار او) البحثية اليابانية.وأكدت وزارة البيئة أن تلك المادة تستخدم في إنتاج أنواع بيئية عالية الجودة من منظفات ومساحيق الغسيل لتقليل المواد الكيمائية التي تدخل في تركيبها, كما تساهم بشكل فعال في الحفاظ على الأجزاء المطاطية والبلاستيكية للأجزاء الداخلية للغسالات الأوتوماتيكية مما تتيح لها عمرا أطول وتؤدى دورا هاما, وتساعد أيضا في الحفاظ على أنابيب الصرف بالمنازل من التآكل نتيجة لوجود المواد الكيمائية المستخدمة بكثافة في مساحيق ومواد التنظيف.وأضاف البيان أن الوزارة تسعى خلال الأيام القادمة إلى التعاقد مع الشركات المنتجة لمساحيق غسيل الملابس والأطباق والشامبوهات ومعاجين الأسنان والحلاقة وصابون الحمام وغيرها لاستخدام هذه المادة في إنتاجهم بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 40%.

من يخلف د. الطيب في رئاسة جامعة الأزهر ؟!


أثار القرار الجمهوري الخاص بتعيين د. أحمد الطيب شيخاً للجامع الأزهر، تساؤلاً مهماً حول من سيخلف في رئاسة جامعة الأزهر؟.ويتوقع المراقبون أن يتم إصدار قرار جمهوري لتعيين رئيس الجامعة في غضون أيام قليلة، وذلك بناء على ترشيح الوزير المختص واقتراح شيخ الأزهر نفسه. ويشترط من يحتل هذا المنصب أن يكون قد شغل أحد كراسي الأستاذية بجامعة الأزهر، وفقا لقانون 103 لسنة 1961 بشأن رئاسة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها. ويتولى رئيس الجامعة إدارة شئون الجامعة العلمية والإدارية والمالية، كما يمثلها أمام الهيئات الأخرى، وهو مسئول عن تنفيذ القوانين واللوائح في الجامعة، وقرارات مجلس الجامعة في حدود هذه القوانين واللوائح، وله في حالة الإخلال بالنظام أن يقف الدراسة كلها أو بعضها، على أن يعرض قرار الوقف على مجلس الجامعة خلال 3 أيام. ويقدم رئيس الجامعة إلى شيخ الأزهر في نهاية كل سنة جامعية، تقريرا عن شئون التعليم والبحوث العلمية وسائر نواحي النشاط الأخرى بالجامعة. ويكون له 4 نواب يعاونوه في إدارة شئونها العلمية والإدارية والمالية، ويقوم أقدمهم مقامه عند غيابه. وكان د. أحمد الطيب قد تولى رئاسة الجامعة عام 2003، وجدد الرئيس مبارك للطيب فترة رئاسته لجامعة الأزهر عام 2007.يذكر أنه تولى رئاسة جامعة الأزهر منذ بداية الدراسة بها عام 1961، العديد من الشخصيات البارزة بداية من أ.د. محمد محمد عامر البهى، التي امتدت فترة رئاسته من 1961 – 1964، وأ.د. محمد حسن فايد الذي تولى الرئاسة في الفترة ما بين 1974 – 1979، وسلف الرئيس الحالي أ.د. أحمد عمر هاشم الذي استمر رئيساً لجامعة الأزهر منذ 1987 إلى 1995.ويعتبر الأزهر أقدم جامعة إسلامية عرفها العالم منذ القرن الرابع الهجرى (العاشر الميلادى)، وما زالت تمارس دورها التعليمي والفكري والثقافي حتى الآن.
الشروق

د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الجديد .. من السوربون إلى مشيخة الأزهر


يعتبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الجديد، من أبرز العلماء في المرحلة الراهنة، وجاء قرار تعيينه شيخاً للجامع الأزهر من وجهة البعض، متماشياً مع الاتجاه العام العالمي للمؤسسة الدينية العريقة نحو تدعيم حوار الحضارات، إذ تخرج د. الطيب في كلية أصول الدين، وحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون الفرنسية، وعمل مفتيا للديار المصرية عامي 2002 و2003، لينتقل منها إلى رئاسة جامعة الأزهر، ويعتبر أحد أبرز المتصوفة من علماء الأزهر، والذي ورثها عن والده وجده في الأقصر.ويعيب بعض الأزهريون علي الدكتور أحمد الطيب، أنه خلع رداء الأزهر منذ توليه رئاسة الجامعة وارتدي البدلة الكاملة، وهو الأمر الذي جعل البعض منهم يرى أن عمله بالسياسة له تأثير سلبي عليه كرئيس لجامعة الأزهر.ومن المعروف أن الطيب عضو في لجنة السياسات بالحزب الوطني، وغالباً ما ينأى بنفسه عن الإعلام، وله أفكار لتطور العلاقة بين الأزهر وخريجيه حول العالم، في إطار تدعيم المكانة العالمية للجامع الأزهر، إذ تم في عهده تدشين الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، وتقوم بجهد كبير لمد أواصر التعاون مع خريجي الأزهر في الخارج.ومنذ توليه رئاسة جامعة الأزهر، وقع العديد من الاتفاقات للانفتاح على العالم الإسلامي، وأنشأ بعض الكليات والمعاهد فوق المتوسطة، ومن أبرز القضايا التي تعامل معها د. الطيب خلال فترة رئاسته لجامعة الأزهر، أو توليه دار الإفتاء:ـ أزمة ميليشيات جامعة الأزهر:واجه بحزم "أزمة ميليشيات جامعة الأزهر» التي قام بها طلاب الإخوان، والتي تم فيها اعتقال حوالي 180 طالب من طلاب الإخوان المسلمين من المدينة الجامعية بجامعه الأزهر، وقال إنه "لا يمكن أن تتحول إلى ساحة للإخوان، أو جامعة لحسن البنا"، مما أثار ارتياح الأوساط الرسمية وأغضب تيار الإخوان المسلمين ومناصريهم.ـ النقاب:يرى الطيب أن النقاب عادة من العادات كالزى العربي القديم، وأن الفريضة هي الحجاب، وشدد في يناير 2010 علي ضرورة خلع طالبات الأزهر للنقاب داخل لجان الامتحانات‏ وداخل الحرم الجامعي، مبرراً قراره بأن المراقبات علي الطالبات من السيدات وأنه لا داعي لارتداء النقاب.ـ إباحة بيع المسلم للخمور في بلد غير المسلمين لغير المسلمين:كانت له فتاوي كثيرة مثيرة للجدل منها علي سبيل فتوى بإباحة بيع المسلم في بلد غير المسلمين للخمور لغير المسلمين، وهو الأمر الذي أثار حفيظة عدد كبير من العلماء المسلمين.ـ فتاوى أخرى:ومن أشهر فتاواه إجازته للمرأة أن تؤم الرجال في الصلاة، وأجاز تحنيط الموتيـ وأباح الرشوة مؤكداً أنها حلال في حال إذا كان ضروريا، وأكد أن التصويت علي التعديل الدستوري فرض عين

من يخلف د. الطيب في رئاسة جامعة الأزهر؟!
أثار القرار الجمهوري الخاص بتعيين د. أحمد الطيب شيخاً للجامع الأزهر، تساؤلاً مهماً حول من سيخلف في رئاسة جامعة الأزهر؟.ويتوقع المراقبون أن يتم إصدار قرار جمهوري لتعيين رئيس الجامعة في غضون أيام قليلة، وذلك بناء على ترشيح الوزير المختص واقتراح شيخ الأزهر نفسه. ويشترط من يحتل هذا المنصب أن يكون قد شغل أحد كراسي الأستاذية بجامعة الأزهر، وفقا لقانون 103 لسنة 1961 بشأن رئاسة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها. ويتولى رئيس الجامعة إدارة شئون الجامعة العلمية والإدارية والمالية، كما يمثلها أمام الهيئات الأخرى، وهو مسئول عن تنفيذ القوانين واللوائح في الجامعة، وقرارات مجلس الجامعة في حدود هذه القوانين واللوائح، وله في حالة الإخلال بالنظام أن يقف الدراسة كلها أو بعضها، على أن يعرض قرار الوقف على مجلس الجامعة خلال 3 أيام. ويقدم رئيس الجامعة إلى شيخ الأزهر في نهاية كل سنة جامعية، تقريرا عن شئون التعليم والبحوث العلمية وسائر نواحي النشاط الأخرى بالجامعة. ويكون له 4 نواب يعاونوه في إدارة شئونها العلمية والإدارية والمالية، ويقوم أقدمهم مقامه عند غيابه. وكان د. أحمد الطيب قد تولى رئاسة الجامعة عام 2003، وجدد الرئيس مبارك للطيب فترة رئاسته لجامعة الأزهر عام 2007.يذكر أنه تولى رئاسة جامعة الأزهر منذ بداية الدراسة بها عام 1961، العديد من الشخصيات البارزة بداية من أ.د. محمد محمد عامر البهى، التي امتدت فترة رئاسته من 1961 – 1964، وأ.د. محمد حسن فايد الذي تولى الرئاسة في الفترة ما بين 1974 – 1979، وسلف الرئيس الحالي أ.د. أحمد عمر هاشم الذي استمر رئيساً لجامعة الأزهر منذ 1987 إلى 1995.ويعتبر الأزهر أقدم جامعة إسلامية عرفها العالم منذ القرن الرابع الهجرى (العاشر الميلادى)، وما زالت تمارس دورها التعليمي والفكري والثقافي حتى الآن.

الشروق

سليمان خصص حديقة عامة مساحتها 10 آلاف متر لبناء قصر لرجل اعمال


حصلت «الشروق» على تفاصيل جديدة حول تخصيص الدكتور محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان السابق، لمساحات شاسعة من أراضى الدولة لأصدقائه من رجال الأعمال وأقاربهم بالمخالفة للقانون।تبين من تحقيقات نيابة الأموال العامة أنه تم اقتطاع حديقة بمنطقة قصور المشتل مساحتها 10 آلاف متر، ومنحها الوزير السابق لرجل الأعمال الكبير ح.س لبناء قصر عليها، وتم تسجيل الأرض باسم نجله «خ.ح.س».وقال مصدر مطلع لـ«الشروق» إنه لا توجد مسئولية على رجل الأعمال فيما حدث، لكن المسئولية تقع على مسئولى وزارة الإسكان لعلمهم التام بمخالفة التخصيص لقانون هيئة المجتمعات العمرانية وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2904 لسنة 1994.كما حصل ضابط شرطة من معارف رجل الأعمال على 12 قطعة سكنية بالقاهرة الجديدة منها 4 قطع تم تخصيصها بخط يد الوزير السابق، وحصل ضابط الشرطة على الـ 12 قطعة بأسعار رخيصة وباع 10 منها بأسعار مضاعفة فى أقل من شهرين من منحها له بالأمر المباشر.وتحقق نيابة الأموال العامة العليا فى اتهام الرقابة الإدارية للوزير السابق بالتربح من وظيفته وتلقى رشاوى من 3 رجال أعمال مقابل تخصيص مساحات شاسعة من أراضى الدولة لهم بالأمر المباشر بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات الذى أصدره الرئيس مبارك بعد موافقة مجلس الشعب.يباشر التحقيقات طارق الحتيتى رئيس النيابة تحت إشراف القاضى على الهوارى المحامى العام الأول والمستشار عبد المجيد محمود النائب العام.ونفى الوزير السابق فى التحقيقات ارتكابه أى خطأ أو تلقى رشاوى مؤكدا أنه حقق إنجازات ضخمة، وقام بتعمير مساحات شاسعة من الصحراء ــ على حد قوله.وتوضح المستندات أن ضابط الشرطة حاتم حسن إبراهيم الشيخ قدم طلبا للوزير السابق بتزكية من رجل الأعمال الكبير، واشترط فى الطلب «تخصيص عدد 2 قطعة أرض متجاورتين بحى الجولف بالقاهرة الجديدة»، فأمسك الوزير بقلم فلومستر أسود وطمس العدد (2)، وكتب فوقها العدد (3)، ثم أحال الطلب لمديرة مكتبه ماجدة بنفس القلم الفلومستر، وبالفعل حصل ضابط الشرطة على 3 قطع متلاصقة هى أرقام 503 و505 و507 بمساحة إجمالية ألفان و112 مترا بسعر مليون و600 ألف جنيه، وكان يجب دفع 300 ألف جنيه مقدم حجز، لكنه دفع فقط 150 ألف جنيه، وبعد 20 يوما باع الأرض لرجل أعمال يدعى أيمن العيوطى، مما يعد متاجرة بالأراضى.كما قدم ذات ضابط الشرطة طلبا آخر للوزير السابق محررا عليه أيضا تزكية من رجل الأعمال نفسه، واشترط ضابط الشرطة على الوزير السابق فى الطلب أن يخصص له 4 قطع متلاصقة مساحتها على الأقل 4 آلاف متر.كما اشترط على الوزير السابق أن تكون الأرض بمنطقة الفيللات بجوار الجامعة الألمانية، فأمسك الوزير بالقلم الفلومستر وكتب « التقسيم الجديد॥موافق، ثم كلمة غير مقروءة»، أى أنه وافق على التخصيص بمنطقة التقسيم الجديد، وبعد استلام الضابط للأرض باعها. كما حصل ذات الضابط على 5 قطع أخرى باعها جميعا واحتفظ لنفسه بقطعتين فقط.وكشفت تحقيقات النيابة عن مفاجأة جديدة، تبين أن الوزير السابق لم يسحب من صديقه رجل الأعمال عماد الحاذق 90 فدانا عند التقاء شارع التسعين بالطريق الدائرى رغم رسو المزاد عليه بمبلغ 625 جنيها للمتر، بل اتضح أن الحاذق هو الذى رفض دفع ثمن الأرض.وكان الوزير قد قال خلال التحقيق معه إنه سحب الأرض من الحاذق للتدليل على عدم مجاملته للحاذق.وأوضحت التحقيقات أن المزاد رسا على الحاذق باعتباره قدم أعلى سعر، لكنه رفض بعد ذلك دفع نسبة 10% كمقدم حجز طبقا لشروط المزاد، وكان يجب على الوزير السابق إرساء المزاد على العرض الثانى لرجل الأعمال حسين صبور رئيس نادى الصيد بسعر 615 جنيها للمتر، لكنه لم يفعل، حتى أقال الرئيس مبارك الوزير السابق من منصبه الوزارى فى 3 ديسمبر 2005، فقدم الحاذق فى اليوم التالى طلبا لوزارة الإسكان برغبته فى دفع مقدم الحجز، لكن المهندس أحمد المغربى رفض الطلب نظرا لتلكؤ رجل الأعمال لمدة عام كامل دون دفع مقدم ثمن الأرض.وفى يناير 2006 أرسلت وزارة الإسكان لرجل الأعمال عماد الحاذق تبلغه رفضها تخصيص الأرض له.ونسبت الرقابة الإدارية للوزير السابق إلغاء إنشاء نادى القاهرة الجديدة عام 2004، خلال جولة ميدانية، ومنح أرضه لشريكه فى مكتب ميسك الهندسى عماد الحاذق فى مزاد تم الإعلان عنه فى فترة تخللتها أعياد، ولم يتقدم له غيره، وبعدها منح الوزير السابق للحاذق 300 فدان جديدة ملاصقة بدون مزاد بسعر 250 جنيها للمتر بينما كان السعر الحقيقى يبلغ 450 جنيها.وكشفت التحقيقات أن شركة المقاولين التابعة لإشراف الوزير غيرت مواسير الصرف بإحدى شوارع منطقة العروبة بالكامل، ثم أنشأت حمام سباحة داخل قصر الوزير بذات المنطقة، وأوصلته بمواسير الصرف الجديدة، كما شطبت الواجهات الخارجية لقصر آخر بذات المنطقة كان مملوكا للوزير، وتم بيعهما العام الماضى بمبلغ 70 مليون جنيه.وأصدر الوزير السابق تعليماته بتعيين المهندس أنور عصمت، المشرف على تركيب حمام السباحة وتشطيب واجهة أحد القصرين، نائبا لرئيس مدينة العبور، رغم صغر سنه.وجاء فى تقرير الرقابة الإدارية المرفق بالتحقيقات أن رجل الأعمال وجدى كرار الذى عمل لديه الوزير كاستشارى قبل توليه منصبه الوزارى شطب القصرين للوزير من الداخل، وليس الواجهة الخارجية.
الشروق - صابر مشهور

منتجو "راجل و ست ستات" يدرسون شروط هيفاء وهبي


قرر المخرج أسد فولدكار الاستعانة بالفنانة اللبنانية هيفاء وهبي في تصوير حلقات الجزء السابع من مسلسل "راجل وست ستات"، الذي يستعد لتصويره خلال الأيام المقبلة.بدأ منتجا المسلسل في الاتصال بهيفاء وهبي لعرض الفكرة عليها والتفاوض معها على الظهور في المسلسل، فطلبت هيفاء وهبي شرطين لقبول العرض الأول خاص بأجرها وهو أن تحصل على 100 ألف دولار وهو الأجر الذي تحصل عليه مقابل ظهورها في أي برنامج تليفزيوني آخر، حسب ما ذكرته جريدة "المساء".الشرط الثاني أن تقيم في إحدى الفنادق الكبرى بالقاهرة ومعها طاقم حراستها الخاص على نفقة الإنتاج بالإضافة إلى دفع قيمة تذاكر طيرانها.
منتجي المسلسل لم يبديا أي موافقة أو رفض على شروط هيفاء، بل طلبا مدة للتفكير في شروطها والرد عليها.يذكر أن الموسم السادس من مسلسل "راجل وست ستات" سيبدأ عرضه الأربعاء 17 مارس على قناة الحياة، المسلسل يختفي عنه لأول مرة الفنان سامح حسين الذي كان يجسد شخصية "رمزي" ابن عم البطل ومساعده في البازار.

فى الفن

إيمان البحر : لم أغنِ أمام راقصة .. منير بدأ التنازل بـ"سو يا سو"


أكد أنه لم يشرب الخمر ونفى زواجه من هالة فاخر


نفى الفنان المصري إيمان البحر درويش غناءه أمام راقصة على رغم اعترافه بغنائه في ملهى ليلي، كما نفى زواجه من الفنانة هالة فاخر، وأكد أنه كلما يعمل مع ممثلة تخرج مثل هذه الشائعات، وقد حدث ذلك مع ليلى علوي ونيللي وأثار الحكيم، كما نفى دخوله في منافسة مع عمرو دياب ومحمد منير، أو انتقاده لأغاني سامي يوسف।



وشدد درويش -في مقابلة مع برنامج "نجم الليلة" على قناة (نايل سينما) الخميس الـ18 من مارس/آذار- على أن الفن ليس حراما، إلا أنه رفض دخول أولاده الوسط الفني الذي قد يجبرهم على التنازل، معترفا بالغناء في ملهى ليلي، لكنه شدد في الوقت نفسه على عدم شربه للخمر أو غنائه أمام راقصة.
وقال درويش "لا يوجد علاقة بيني وبين هالة فاخر كما تردد على مواقع الإنترنت، وأنا رجل غير متزوج وكذلك هالة غير متزوجة، ولو كان فيه ارتباط أو زواج كنا أعلنا على الفور.. ولن نخجل من ذلك".
وأوضح أن سبب هذه الشائعات هو أننا نعمل معا في مسرحية "الناس بتحب كده"، مشيرا إلى أنه كلما يعمل مع فنانة يعاني من هذه الشائعات؛ حيث إن الشائعات زوجته من قبل بليلى علوي ونيللي وأثار الحكيم.
ونفى الفنان المصري ارتباطه بعلاقة حب أو اقترابه من تجربة زواج قريبا، لافتا إلى أنه تألم بشدة من زواجه الأخير، وأنه يبتعد عن أي ارتباط ويحضن نفسه ويؤمنها ضد الزواج مرة ثالثة بعد التجربتين الأوليتين.
ونفى ما يتردد في وسائل الإعلام عن قيامه بالغناء مع حفيدته في إحدى الحفلات، خاصة أن أولاده لم يتزوجوا وليس له أحفاد حتى الآن، مشيرا إلى أنه سبق أن غنى مع ابنته (أمنية) فقط.
ملهى ليلي
ورفض إيمان البحر درويش الربط بين اعتزاله لمدة سبع سنوات وبين عودته بأغنيات دينية، معتبرا أن أغنية "أذن يا بلال" معناها سياسي وهي عن القدس الشريف، كما رأى أن اللحية شرف عظيم فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه لم يقم بذلك في فترة اعتزاله، وقال إن السبب وراء ذلك ليس وفاة صديقه فقط، ولكن ما واجهه أيضا في الوسط الفني من تجاهل.
واعترف درويش بأنه عمل قبل تدينه في ملهى ليلي، لكن لم يغنِ أمام راقصة، ولم يشرب الخمر أبدا، مشيرا إلى أنه استشعر بأن الله وجهه إلى طريق التدين بعد عودته من الحج؛ حيث تم حرق الاستوديو الخاص الذي جهزه في منزله بأجهزة متطورة، وكذلك وفاة أعز أصدقائه، الأمر الذي دفعه للابتعاد عن الأمور التي فيها شبهة في الدين.
وأشار إلى أنه في هذه الفترة ابتعد عن الفن ولكن هذا الأمر لم يكن بيده؛ حيث تم تجاهله من المنتجين والمخرجين، لافتا إلى أن ما تعرض له كان بسبب إشاعة روجها البعض عن اعتزاله ثم قاموا بتطويرها حين قالوا إنه لا يقدم إلا أعمالا دينية، على الرغم من أنه في هذا الوقت قدم ألبوم "إحساس بريء" آخر 1999، وقبله قدم "ولا عمرك وحشتيني"، وتجاهل النقاد الألبومين وركزوا على ألبوم "الجرح الأليم"، الذي كان به أعمال تتناول ما يحدث في فلسطين.
الإمام الشافعي
وشدد الفنان المصري على أنه فخور ببطولة مسلسل "الإمام الشافعي"، خاصة أنها شخصية رائعة، معتبرا أن الشائعة التي روجت بشأن أنه قام بتربية لحيته قبل المسلسل أفادته كثيرا وجعلت الناس تتقبله، الأمر الذي ساعد المسلسل على النجاح بصورة كبيرة.
وأشار درويش إلى أنه غير نادم على الأفلام التي قدمها طوال مسيرته الفنية خاصة أنها كانت ناجحة، لكنه شدد على أن أفضل دور قدمه على الإطلاق كان الإمام الشافعي، ليس لأنه ديني ولكنه لأول مرة يظهر بعيدا عن شخصيته الحقيقية ويقوم بالتمثيل.
وعبر عن استيائه الشديد من الحال المتردي الذي وصلت إليه الأغنية العربية هذه الأيام في ظل غياب الكلمة الجيدة والمنتقاة بعناية للتعبير عن الإحساس ومضمون الأغنية، منتقدا بعض المطربين الكبار الذين انجرفوا وراء التجديد، خاصة محمد منير في أغنية "سو يا سو".
وأوضح الفنان المصري أن منير قال له إنه لا بد أن يكون هناك بعض التنازلات، منتقدا في الوقت نفسه تقبل بعض الناس لتلك الكلمات والأغاني التي لا تعبر عن مدلول مفهوم له قيمة تحترم، مؤكدا أن الكلمة الجيدة هي أساس الأغنية الجيدة.
وأشار درويش إلى أنه لم يهتم بموقعه على الساحة الفنية، وأنه لم يفكر أبدا في منافسة عمرو دياب أو محمد منير، لافتا إلى أن كل الأغاني الذي قدمها أحبها سواء الرومانسية أم الدينية أم الاجتماعية.
ونفى أن يكون انتقد المطرب سامي يوسف، إلا أنه شدد على اعتراضه على غنائه وقوله في الأغنية "مصطفى" بينما أن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم "المصطفى"، لافتا إلى أنه معجب جدا بسامي واجتهاده في الغناء ومحاولاته الجيدة للتأثير بالغناء من أجل معرفة الدين.
لاعب كرة
كما نفي قرب انتهاء ملكية حق الأداء العلني أعمال سيد درويش، وقال إن القانون يعطي الورثة 50 عاما يمتلكون فيها حق الأداء العلني، وذلك من تاريخ وفاة آخر مبدع تربطه صلة بالمنتج الفني سواء كان مؤلفا أم ملحنا، وبالنسبة لسيد درويش فقد ارتبطت أعماله ببديع خيري وبيرم التونسي اللذين رحلا في عامي 1966 و1969، بالتالي يحق لنا الحصول على حق الأداء العلني حتى عامي 2016 و2019.
وكشف الفنان المصري أنه كان لاعب كرة قدم في بدايته إلا أنه ترك النادي -الذي رفض الكشف عن هويته- نظرا لمجاملة مجلس الإدارة لبعض اللاعبين، مشيرا إلى أنه في هذا الوقت لم يكن هناك أي اهتمام سوى بلاعبي الأهلي والزمالك فقط.


mbc

شاكيرا تحيي حفل افتتاح مونديال 2010 في جنوب إفريقيا


توقعات بحضور 30 ألف شخص ومتابعة الملايين للحفل



تُحيي النجمة الكولومبية شاكيرا حفل افتتاح بطولة كأس العالم المقبلة في جنوب إفريقيا بمدينة جوهانسبرج في العاشر من يونيو/حزيران المقبل، وذلك بعد أن استقر رأي اللجنة المنظمة للنهائيات عليها।



وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والشركة المنظمة للحفل "كونترول روم" أن فريق الهيب هوب الأمريكي "بلاك آيد بيس" وثنائي الروك المالي أمادو، ومريم، والمغنية البنينية أنجيليك كيدجو، وإليشيا كيز، وجون ليجند؛ سينضمون إلى قائمة النجوم الذين سيعتلون خشبة المسرح في استاد أورلاندو، بضاحية سويتو، إلى جانب عدد من النجوم الأفارقة الآخرين، خاصة الجنوب إفريقيين.
وسيكون هذا الحفل هو الأول من نوعه على مستوى بطولات كأس العالم، والذي يقام في إفريقيا للمرة الأولى هذا الصيف. بحسب صحيفة "الشروق" المصرية الجمعة 19 مارس/آذار.
وتوقع المنظمون حضور نحو 30 ألف شخص لهذا الحفل، إلى جانب مئات الملايين من المشاهدين الذين سيتابعون فعالياته على شاشات التلفزيون حول العالم.
ولن يكون استاد أورلاندو من بين الاستادات العشرة المضيفة لمباريات كأس العالم بجنوب إفريقيا، ولكنه تم تجديده لاستغلاله كملعب تدريبي خلال البطولة الكبرى التي ستُجرى في الفترة ما بين 11 يونيو/حزيران و11 يوليو/تموز المقبلين.
وقال الفرنسي جيروم فالكه -الأمين العام للفيفا- في بيان رسمي: إننا سعداء للغاية بوجود حفل هائل، ويضم كل هذه المواهب لإزاحة الستار عن أول بطولة كأس عالم في إفريقيا.
وسيتم التبرع بعائدات الحفل إلى مراكز الفيفا العشرين لحملة 2010، والتي تهدف إلى بناء 20 مركزا لتدريب كرة القدم، وتقديم الخدمات الاجتماعية في المجتمعات الفقيرة عبر إفريقيا.

mbc

أحمد عدوية يعود لـ التمثيل بـ مسلسل "الحارة"


أحمد عدوية "المطرب الشعبي" يعود للتمثيل بعد غياب طويل تجاوز الربع قرن من خلال مسلسل "الحارة" تأليف أحمد عبد الله، حيث قام المخرج سامح عبد العزيز بترشيحة للتمثيل فى المسلسل، وأيضا تقديم بعض الأغنيات بصوته، وفى الوقت ذاته يواصل عدوية تسجيل أغنيات ألبومه الجديد استعدادًا لطرحه في سباق الصيف المقبل
ونفى المطرب الشعبى الشهير علاقته بتوقف مشروع دويتو (يا بنت السلطان) الذى كانت تنوى هيفاء تقديمه مع مواطنها راغب علامة بعد نجاحهما فى تقديم الأغنية سويا فى أكثر من حفل، وقال إنه لم يتدخل من قريب أوبعيد فى هذا الموضوع رغم أن الأغنية خاصة به، ومن ثم فإن عدوية "لا يعرف أسباب توقف المشروع".

سميرة سعيد : لا أظهر في حفلات "لايف" لتدني مستواها


أبدت المطربة المغربية سميرة سعيد حزنها على "تدني مستوى" الحفلات التي تذاع على الهواء، والتي يتم تنظيمها في مصر والدول العربية، مقارنة بمثيلاتها في أوروبا وأمريكا.
وقالت سميرة "تدني مستوى حفلات اللايف هو السبب وراء عزوفي عن المشاركة في الكثير من الحفلات رغم اشتياقي للتفاعل مع جمهوري، لكن عيوب التنظيم وعدم توافر الإمكانيات اللازمة كما يحدث في الدول الغربية يؤدي إلى ظهورها بهذا المظهر".
وأشارت سميرة سعيد إلى أنها "لا تبحث عن المادة من هذه الحفلات"، رغم أنها ترى أنها "الحل العاجل لإنقاذ صناعة الكاسيت من الانهيار الذي أصابها بسبب قراصنة الإنترنت ومافيا التحميل التي أثرت بالسلب علي شركات الإنتاج وكبدتهم خسائر بالملايين".
وأكدت أن الحفلات يجب أن يتم تنظيمها بشكل أكثر احترافية، خاصة فيما يتعلق بالإضاءة والصوت وتنظيم الحضور، مشيرة إلى أن هناك إمكانات تظهر للمطربين الأجانب فقط مثلما حدث في حفل بيونسيه فى بورتو غارب، وقالت إن هذا الحفل "أصابني بإحباط بسبب الفارق الشاسع بين حفلات نجوم الغناء العالميين وما يحدث معنا، وللأسف الشديد يلجأ البعض إلى الغناء في هذه الحفلات حتى لا يجلس في منزله بدون عمل".

الوفد

زوج ساندرا بولوك يطلب مغفرتها بعد خيانته لها


خرج زوج الممثلة الشهيرة ساندرا بولوك عن صمته بشأن تقارير تحدثت عن خيانته لزوجته الحائزة جائزةَ الأوسكار، وقال لمجلة (بيبول) إنه أساء التقدير، وطلب من أسرته أن تغفر له।



وقال جيسي جيمس الذي تزوج بولوك قبل خمس سنوات إنه يتحمل مسؤولية أفعاله، لكنه امتنع عن الاعتراف بإقامة علاقة خارج إطار الزواج مع امرأة أخرى। ويملك جيمس مصنعا للدراجات النارية، وهو نجم لتلفزيون الواقع.



واعتذرت بولوك -45 عاما- التي فازت الأسبوع الماضي بجائزة أوسكار أفضل ممثلة لأول مرة في حياتها عن حضور العرض الأول لفيلمها "البعد الآخر The Blind Side" في لندن يوم الأربعاء الماضي، وذلك بعد أن نشرت مجلة (إن تاتش) الأمريكية الأسبوعية المعنية بأخبار المشاهير ادعاءات لعارضة أزياء بأنها مارست الجنس مع جيمس العام الماضي।



وقال جيمس -في بيان بعث به لمجلة (بيبول)-: "بسبب سوء تقديري.. أستحق كل شيء سيئ قد يعترض طريقي".
وأضاف "سبب هذا ألما وإحراجا لزوجتي وأطفالي يفوق الإدراك، وإنني حزين جدا لأنني جلبت هذا لهم. إنني آسف جدا حقا للأسى الذي سببته لهم. آمل يوما ما أن يغفروا لي".


لعنة الأوسكار


من جانبها، ذكرت وسائل إعلام مهتمة بأخبار المشاهير أن بولوك غادرت المنزل الذي تعيش فيه مع جيمس.
وباتت بولوك أحدث ممثلة في قائمة طويلة من الممثلات اللاتي انهارت علاقاتهن الزوجية أو العاطفية بعد فترة وجيزة من فوزهن بالأوسكار.
وابتليت ممثلات فزن بالجائزة في السنوات القليلة الماضية بما أصبح يُعرف في هوليوود بلعنة الأوسكار التي تصيب النجمات الفائزات بجائزة أفضل ممثلة، ومن بينهن هيلاري سوانك، وهال بيري، وريسي ويزرسبون، وجوليا روبرتس.
وأعلنت الممثلة البريطانية كيت وينسلت التي فازت بالأوسكار العام الماضي عن دورها في فيلم "القارئ The Reader" يوم الإثنين الماضي انفصالها عن زوجها المخرج السينمائي سام منديس.


مخرجون يدافعون عن تحول الأم لتجارة الجنس بـ سينما مصر


اعتبروا دور غادة عبد الرازق بـ"عمر حرب" واقعيا
اعتبر مخرجون ومنتجون تحولَ شخصية الأم في السينما المصرية من الصورة الملائكية التي جسدتها الفنانة الراحلة أمينة رزق إلى نموذج المرأة المهملة لأطفالها، أو التي تتاجر بشرف ابنتها من أجل المال، كما فعلت غادة عبد الرازق خلال تجسيدها دور الأم في فيلم "الريس عمر حرب"؛ انعكاسا للتغير في الواقع المجتمعي.
وقال المخرج داود عبد السيد إنه لا يرى أي مشكلة في تغيير صورة الأم، بل على العكس يجب أن تظهر هذه الصورة بعيدا عن المعايير الأخلاقية، أي بما تفرضه الدراما وبالشكل الذي يراه المخرج حتى وإن كانت عاهرة. بحسب صحيفة "الجريدة" الكويتية 19 مارس/آذار الجاري.
أما المنتج أحمد السبكي، فيوضح أن السبب في تغيير الصورة بهذا الشكل هو الجمهور نفسه، الذي لم يعد يتقبّل تلك الصورة المحفورة في العقول، وأصبح يتعامل مع الأم كفرد عادي قد يصيب وقد يخطئ.
ويتساءل السبكي الذي لا يرى مشكلة في ظهور الأم في دور نصّابة أو عاهرة: ألا توجد أمهات في الحياة يعشن في أجواء ملوثة أو يخنّ أزواجهن أو يحتلن على المحيطين بهن للوصول إلى حياة أفضل؟.
من جانبه، أكد المخرج يسري نصر الله أنه ليس مسؤولا عن تجميل صورة الأم في السينما المصرية.
فيما يقول المخرج مروان حامد إن صناع السينما في العالم كله يعملون بعيدا عن أي اعتبارات أخلاقية، متسائلا: لماذا لا يتعامل نقادنا مع السينما المصرية بالمنطق نفسه؟.
ويضيف: من جهتي، لا أتمنى أن تعود تلك الصورة الملائكية إلى السينما المصرية، إنما أفضل أن تكون الصورة واقعية وكما يتطلبها العمل الفني.
كانت السينما المصرية قد شهدت في الآونة الأخيرة إبرازا لنماذج سلبية، ففي فيلم "واحد صفر" يوجه أحمد الفيشاوي فيه الشتائم إلى والدته "انتصار" بأقسى الألفاظ، وهو المشهد الذي اعترض عليه النقاد وقبلهم هيئة الرقابة على المصنفات الفنية. كما ظهرت الأم في دور عاهرة في فيلم "عصافير النيل" حيث اصطحبت عشيقها إلى منزلها. وظهرت كأم لا يهمها في الحياة سوى المال كما في فيلم "اللمبي". أو سيدة متصابية (لبلبة) كما في "فرحان ملازم آدم" التي تقع في غرام حبيب ابنتها. أو سائقة تاكسي (عبلة كامل) في "سيد العاطفي" تتعامل مع الناس بعشوائية.
يُذكر أن نموذج الأم المثالية في السينما المصرية كان للفنانتين فردوس محمد، وأمينة رزق، حيث كانتا في غالبية أدوارهما تحرصان على راحة الأبناء، والمساهمة في كسب الأسرة قوتَ يومها.

mbc

الأم على شاشة السينما ما بين الماضي و الحاضر


امينة رزق .. فردوس محمد .. علوية جميل .. زينب صدقى .. عزيزة حلمى .. جمالات زايد .. مارى منيب .. كريمة مختار .. هدى سلطان.. هذه نماذج لبعض اسماء فنانات كبار وعظيمات برعن فى تجسيد شخصية الام على شاشة السينما فى العقود والاعوام الماضية وذلك فى العديد من الافلام السينمائية الهامة والناجحة التى لازلنا مرتبطين بها ونعشقها حتى اليوم رغم مضى سنوات عديدة على تقديمها .
ولكن الملفت فى الامر اننا عند مشاهدتنا لهذه الافلام القديمة نرى صورة تكاد تكون واحدة للام المصرية .
فعلى الرغم من انه تم تقديمها فى القليل من الافلام كاأم متسلطة وقوية الشخصية وهى الادوار التى برعت فيها زينب صدقى وعلوية جميل واحيانا مارى منيب بخفة دمها المعهودة الا ان الصورة الاساسية التى ظلت ولاتزال راسخة فى اذهاننا جميعا عن امهات السينما قديما وبالتالى امهاتنا القدامى هى صورة المرأة الضعيفة والمستسلمة بشكل كامل لقرارات زوجها فهو يأمر ويطاع دون ادنى مناقشة وذلك من منطلق انه رب المنزل اوالاسرة الذى يجب ان يأمر فيطاع وفى الوقت ذاته ضعيفات الشخصية امام ابنائهن.
ولعل ابرز نماذج هذا الاستسلام الست امينة اوجمالات زايد فى ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة والتى تفوقت فى استسلامها لسى السيد بشكل ملحوظ عن هذا الاستسلام الذى عاهدناه فى امينة رزق وعزيزة حلمى وغيرهن من الفنانات العظيمات.
والسؤال هو هل تم تقديم الام على شاشة السينما اوشاشة التليفزيون سواء قديما اوحديثا بشكل مماثل للواقع .. ولماذا لم نعد نرى الام حاليا على الشاشة بنفس هذا الشكل الذى اعتدناه قديما .. والاهم من هذا وذاك هل تم تقديمها بالشكل الذى تستحقه وتلك المكانة العظيمة التى اختصها بها الله سبحانه وتعالى فى كتبه السماوية ؟!!
توجهنا لبعض فنانينا وفنانتنا الكبار فماذا قالوا :
اساسية ومحورية اولى المتحدثات معنا كانت الفنانة الكبيرة كريمة مختار فماذا قالت : اعتقد ان الام الان مظلومه على الشاشه سواء فى السينما اوالتليفزيون حيث اصبح دورها مهمش بدرجة كبيرة فانا لااطالب ان يتم صنع ادوار خصيصا من اجلها كما يحدث فى السينما العالمية ولكن على الاقل يجب ان يتم اعطائها الحق الذى تستحقه فى الاعمال التى يتم انتاجها تماما كما كان يحدث فى الاعمال القديمة فكنت ترى بطل وبطلة من الشباب ولكن شخصية الام اساسية ومحورية وهامة فى الاحداث ومن هنا ظهرت فنانات كبيرات وقمن بصناعة اسمائهن على كبر والنماذج عديدة بينما الان وللاسف تجدهم فى الاعمال لايركزون على الام اوحتى الاب بشكل كافى وهذه واحدة من ابرز سلبيات اعمالنا الفنية حاليا.
أين الادوار
وتؤيدها فى الرأى الفنانة دلال عبدالعزيز وتضيف : لااعرف لماذا لم يعد لدينا كتاب ومبدعين يستطيعون كتابة ادوار للام بنفس القوة التى كان يكتب بها الاساتذه القدامى مثل هذه الادوار .
فنحن لدينا ممثلات عظيمات قادرات على تجسيد دور الام ببراعة كما كان الحال فى العصور السابقه ولكن وللاسف لايجدون ادوار تسند اليهن يستطيعون من خلالها التعبير بقوة كما كان الحال فى الماضى فالعيب كل العيب فى الاتجاهات الجديدة للمؤلفين وارى انها لاتماثل الواقع فى امور كثيرة. ايقاع الحياة
وتختلف معهن الفنانه نبيله عبيد وتقول : اعتقد انه من الصعب جدا ان نرى امهات على شاشة السينما مثل العظيمة امينة رزق والقديرة فردوس محمد وكذلك كريمة مختار وعزيزه حلمى وغيرهن من الفنانات العظيمات اللاتى تعلمن منهن الكثير وتأثرن بادائهن فى العديد من الافلام التى قمن ببطولتها .
ويعود هذا لسبب بسيط وهو ان الام اليوم اختلفت عما كانت عليه فى السابق اضف الى هذا ان ايقاع الحياة نفسه اختلف وصورة الام لم تعد كما كانت فنحن جميعا جسدن ادوار الام على الشاشة ولكن اعتقد انه من الصعب علينا ترك نفس البصمة التى تركن اياها ورحم الله زمن الفن الجميل .

مصراوي

محمد صبحى : تصريحاتى بالتطبيع كانت افتراضية و البعض أساء فهمها


استضافت الإعلامية منى الشاذلى الفنان محمد صبحى فى برنامج العاشرة مساء وقد تطرق فى حديثه إلى العديد من الأمور الهامة فى الشئون السياسية والاجتماعية فى مصر الآن، وأعرب صبحى فى بداية البرنامج عن سعادته بحصول المناضل الفلسطينى مروان البرغوثى على الدكتوراه فى العلوم السياسية وهو فى السجون الإسرائيلية.وعن ندوته التى كان من المقرر إقامتها فى الإسماعيلية صرح أن محافظ الإسماعيلية هو الذى قام بإلغائها بحجة وجود الرئيس مبارك فى ألمانيا للعلاج، ووفاه شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى.وأبدى الفنان محمد صبحى اندهاشه من هذه الأسباب غير المقنعة على حد تعبيره، وتحدث عن دوره فى مسلسل "كليوباترا" بطولة الفنانة السورية سلاف فواخرجى، وتأليف قمر الزمان علوش وإخراج وائل رمضان، وتدور أحداثه حول الفترة التاريخية التى حكمت فيها كليوباترا ابنه بطليموس مصر وعلاقتها الشهيرة مع انطونيوس ويوليوس قيصر.وبطريقته الساخرة علق صبحى على الأحداث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى مصر وتعديل مواد الدستور وترشيح البرادعى للرئاسة، كما أوضح أن تصريحاته بخصوص التطبيع أساء البعض فهمها، حيث إنه لم يصرح بهذا بل قال إنه على استعداد تقديم عمل فنى بالاشتراك مع أى شخص إسرائيلى فى حال تنازله عن صهيونيته وجنسيته الإسرائيلية، وقال بأن تصريحاته كانت افتراضية ولم يقصدها بالمعنى الحرفى.وفى نهاية حديثه، قال إنه بصدد تقديم ثلاثة أعمال مسرحية فى وقت واحد مع سيدة المسرح العربى الفنانة سميحة أيوب وهى "سمعه هس" و"أوديب" و"خيبتنا" وهى عروض جماهيرية سيتم إنتاجها بالاشتراك مع التليفزيون المصرى.
اليوم السابع

الطيب : لقب "الإمام الأكبر" مسئولية كبيرة


جاء اختيار فضيلة د। أحمد الطيب شيخا جديدا للأزهر مفاجأة كبيرة له॥ وقد تلقي خبر تعيينه وهو في قريته "القرنة" بالأقصر. التي اعتاد أن يمضي اجازته الأسبوعية بها. بين أهله وعشيرته ومحبيه.



في أول تصريح له عقب عقب تعيينه شيخاً للأزهر أعرب أحمد الطيب عن شكره وتقديره للرئيس حسني مبارك علي الثقة الغالية॥



ودعا للرئيس بالشفاء العاجل والعودة سالما معافي إلي أرض الوطن. قال د. الطيب ان اختياره اماما للمسلمين مسئولية كبيرة. يسأل الله أن يوفقه في آدائها.


الجمهورية

الجمعة، 19 مارس، 2010

8٪‮ ‬ارتفاعًا في‮ ‬أسعار اللحوم بـ الأسواق الخارجية


تضارب الأنباء بشأن دخول اللحوم الأثيوبية للموانئ المصرية
سجلت أسعار اللحوم بالأسواق الخارجية ارتفاعا ملحوظا وخاصة أسواق أمريكا اللاتينية والهند وبلغت نسبة الزيادة أكثر من‮ ‬8٪‮.‬ وعلي‮ ‬مستوي‮ ‬السوق المحلية واصلت الأسعار للحوم البلدية ارتفاعها وسط توقعات باستمرار ارتفاعها تأثرا بالأسعار العالمية فقد تجاوزت اللحوم الكندوز في‮ ‬بعض المناطق‮ ‬60‮ ‬جنيها للكيلو علي‮ ‬حين اختفت اللحوم البتلو‮.‬ وقد تضاربت أنباء بشأن وصول أول دفعة من الماشية الحية الاثيوبية والتي‮ ‬تم استيرادها بمعرفة الشركة القابضة للصناعات الغذائية أكدت مصادر وصول كميات محدودة ودخولها بالفعل إلي‮ ‬ميناء سفاجا ووضعها في الحجر الصحي‮ ‬لمدة‮ ‬15‮ ‬يوما للتأكد من خلوها من الأمراض تمهيدالذبحها في‮ ‬مجزر سفاجا بينما أكدت مصادر حكومية ان الشحنة في‮ ‬طريقها لمحافظة السويس وقد تحدد ذبحها ودخولها الحجر الصحي‮ ‬بميناء العين السخنة‮.‬ وأكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية وصول شحنة المواشي‮ ‬من أوروجواي‮ ‬البالغة‮ ‬8‮ ‬آلاف رأس حية لمحافظة الاسكندرية تمهيدا لذبحها بمجزر العامرية وطرحها بالسوق المحلية خلال أسبوع‮.‬ ومن المقرر أن تبدأ المحليات اقامة شوادر جديدة بمحافظة القاهرة تمهيدا لعرض اللحوم المستوردة من أوروجواي‮ ‬والسودان وأثيوبيا‮.‬ وعلي‮ ‬الجانب الآخر جدد حمدي‮ ‬النجار رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية طلبه بإعادة النظر في‮ ‬قرار وزير الزراعة السابق بوقف استيراد الماشية الحية من ايرلندا بدعوي‮ ‬اصابتها بجنون البقر‮.‬ انتقد‮ »‬النجار‮« ‬استمرار القرار منذ أكثر من‮ ‬8‮ ‬سنوات رغم انتهاء المرض واتخاذ الجانب الأوروبي‮ ‬لإجراءات مشددة بأسواقها تتمثل في‮ ‬تتبع السلالات منذ ولادة الماشية وهو ما أتاح لهم القضاء علي‮ ‬المرض نهائيا‮.‬

الوفد

في عهد‮ »‬الفقي‮«.. ‬أبناء ماسبيرو من الدرجة الثانية‮!!‬

باستثناء‮ »‬تامر‮« ‬و»مني‮« ‬و»شافكي‮« ‬و»عزة‮«‬
عندما تجلس أمام شاشة التليفزيون المصري تشعر أن أبناء التليفزيون الحقيقيين ليس لهم مكان علي الشاشة اللهم في برامج لا يشاهدها أحد أو نجح نفر قليل جداً‮ ‬منهم المشاركة في البرامج الشهيرة،‮ ‬وعلينا أن نتأمل للحظة من هم نجوم الشاشة حالياً‮ ‬محمود سعد وخيري رمضان في برنامج‮ »‬مصر النهاردة‮« ‬واستطاع ابن التليفزيون تامر أمين إثبات جدارته والاستمرار ومعه مني الشرقاوي التي استقالت ثم عادت علي قناة نايل لايف نجد لميس الحديدي وحنان شومان ابنتي القناة موجودتين،‮ ‬لكن في برامج جماعية ولا يشعر بهما أحد،‮ ‬أما قناة نايل سبورت فحكايتها حكاية النجوم فيها‮: ‬إبراهيم حجازي وعلاء صادق،‮ ‬وهما ناقدان من العيار الثقيل وانضم إليهما ياسر أيوب فضلاً‮ ‬عن ممدوح فرج ومذيعي ومذيعات القناة ليس لهم أي دور إلا في برنامج‮ »‬صباح الرياضة‮« ‬ويظهرون فيه لمجرد الحصول علي فلوس تسد جوعهم‮.‬ المذيعات النجمات في التليفزيون المصري هما شافكي المنيري رئيس القناة الثانية وعزة مصطفي رئيس القناة الأولي وتقدمان برنامجين‮ »‬القصر‮« ‬و»خاص‮« ‬جداً‮ ‬وبقية المذيعات وعددهن بالعشرات يقدمن برامج عادية لا تصنع أي نجومية،‮ ‬مذيعات نايل دراما يشاركن في برنامج واحد هو‮ »‬المسلسلاتي‮«‬،‮ ‬ونفس الحال بالنسبة لمذيعات نايل سينما يشاركن في برنامج‮ »‬ستوديو مصر‮« ‬و»أعياد ميلاد الفنانين‮«.‬ بمرور الوقت سيزول تماماً‮ ‬المذيع والمذيعة بالتليفزيون والنجومية والفلوس للقادمين من الخارج،‮ ‬حتي قطاع الأخبار اعتمد تماماً‮ ‬ومنذ أكثر من‮ ‬5‮ ‬سنوات علي مقدمي برامج من خارج القطاع،‮ ‬في اعتراف أن أبناء القطاع لا يصلحون إلا في البرامج الجماعية،‮ ‬مثل‮ »‬صباح الخير يا مصر‮« ‬و»يحدث في مصر‮«‬،‮ ‬لكن الله يا أبناء ماسبيرو وعليكم البحث عن وظيفة أخري‮ ‬ٍبل أن يتم إعدامكم مثل خيل الحكومة‮.‬

الوفد

سؤال صعب و محرج :‬ متي تحصل السينما المصرية على الأوسكار ؟!


محمد خان‮: ‬لن نحصل علي الأوسكار مادامت أمريكا تسيطر عليها
رغم تاريخنا السينمائي الطويل،‮ ‬ورغم احتفالاتنا المتعددة بمرور‮ ‬100‮ ‬سنة علي انطلاق السينما المصرية،‮ ‬وتوالي الأفلام وتزايد عددها عاماً‮ ‬بعد عام،‮ ‬وذلك بعد انتشار شركات الإنتاج،‮ ‬إلا أن الفيلم المصري لايزال بعيداً‮ ‬عن‮ »‬الصورة العالمية‮«‬،‮ ‬إلا فيما ندر من خلال مشاركات ببعض المهرجانات،‮ ‬وحتي الآن لم يحظ أي فيلم مصري بالجائزة‮ »‬الحلم‮« ‬جائزة الأوسكار،‮ ‬وهو يضعنا أمام أسئلة لا حصر لها‮: ‬أين السينما المصرية من العالمية؟‮.. ‬وما موقع الفيلم المصري علي الخريطة العالمية للسينما؟‮.. ‬هل عندنا سينما مصرية خالصة قادرة علي التنافس في ظل التطور التقني المذهل للفيلم علي المستوي العالمي؟ باختصار هل العيب عندنا في السينما أم في جائزة الأوسكار نفسها،‮ ‬وغيرها من الجوائز التي تخطتنا وذهبت إلي بلدان أقل منا تاريخياً‮ ‬وفنياً‮ ‬وثقافياً،‮ ‬وباختصار أشد أين يكمن الخلل؟ وماذا ينقص الفيلم المصري حتي يدخل في البرواز العالمي؟‮.. ‬كل تلك الأسئلة الكثيرة والمحرجة وضعناها أمام بعض صناع السينما عندنا علنا نحظي بإجابة نتمني أن تكون شافية‮.‬ ‮< ‬في البداية تقول الناقدة ماجدة موريس‮: ‬إن عدم حصول أي فيلم مصري علي جائزة الأوسكار أمر ليس بغريب،‮ ‬ويرجع في اعتقادي إلي سببين‮: ‬أولهما خاص بالنواحي الفنية التي يفتقدها الفيلم المصري الآن علي مستوي السيناريو والمعالجة والتصوير والإخراج والموسيقي،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن عامل‮ »‬الاقتباس‮« ‬الذي تميزت به سينما الأربعينيات والخمسينيات،‮ ‬حيث لايزال وصمة عار في تاريخنا السينمائي،‮ ‬وهو نفسه ما ألقي بالفيلم المصري خارج نطاق المنافسة العالمية رغم جودة الكثير من الأفلام وقتذاك،‮ ‬ورغم كون الاقتباس ليس عيباً‮ ‬في حد ذاته،‮ ‬فالسينما الأمريكية التي تعقد المسيطر الأكبر علي‮ »‬الأوسكار‮« ‬تقتبس من سينما أخري ألمانية وإيطالية،‮ ‬ولكن العيب عندنا أن الفيلم يعاني من عدم التكاملية بمعني أنك لو وجدت فيلماً‮ ‬جيداً‮ ‬علي مستوي السيناريو ستفاجأ بخلل في الإخراج مثلاً،‮ ‬ولو وجدت الإخراج متميزاً‮ ‬فسيكون التصوير رديئاً‮.. ‬وهكذا‮.‬ وأما السبب الثاني فهو يرجع إلي العوامل التنظيمية واضطرابها الذي صار هو السمة الغالبة علي كل مؤسسات السينما المصرية،‮ ‬فلا ننسي أبداً‮ ‬أزمة‮ »‬الجواب‮« ‬الخاص بترشيح أحد الأفلام للأوسكار،‮ ‬حيث شغلنا أنفسنا بالسؤال عن الجواب وهل وصل أم لا،‮ ‬ونسينا ما الذي يمكن أن نقدمه من‮ »‬بضاعة‮« ‬سينمائية أمام أعين العالم‮.‬ ‮< ‬ويري المخرج محمد خان أن أمر الجوائز عموماً‮ ‬غير مهم،‮ ‬ولا يشغله بالمرة فوزه أم عدم فوزه بأية جائزة،‮ ‬فيقول‮: ‬بالنسبة لي فأفلامي والحمد لله تصل أفكارها للناس بيسر وسهولة،‮ ‬والناس تحبها وهذا هو قمة النجاح فلماذا تشغلني الجوائز إذن؟‮!‬،‮ ‬ويضيف‮: ‬عندنا أفلام متميزة تستحق الأوسكار،‮ ‬ولكن هناك عوامل أخري‮ ‬غير فنية دائماً‮ ‬ما تدخل في حسابات القائمين علي مثل تلك الجوائز تأتي علي رأسها النزعة السياسية،‮ ‬وكلنا يعرف أن جوائز الأوسكار تسيطر عليها السياسة الأمريكية‮.‬ ومن جانبه،‮ ‬أكد الناقد طارق الشناوي علي معلومة قد تكون خافية علي البعض،‮ ‬وهي أن الفيلم العربي في ترشيحات الأوسكار ليس له إلا مجال محدود في المنافسة،‮ ‬وهي الجزئية الخاصة بالفيلم الأجنبي‮. ‬ويشير‮: ‬دخلنا بأفلام كثيرة في عدة مهرجانات وحصلنا علي جوائز،‮ ‬ولكن بالنسبة للأوسكار فدوماً‮ ‬كنا بعيدين عنها حتي علي المستوي العربي،‮ ‬والمرة الوحيدة التي ذكر فيها اسم دولة عربية في ترشيحات الأوسكار كانت لفلسطين من خلال فيلمها‮ »‬الجنة الآن‮« ‬للمخرج هاني أبوسعد‮. ‬ وقد ذكر لي مرة المخرج عاطف سالم والعهدة عليه‮ - ‬أن فيلم‮ »‬أم العروسة‮« ‬رشح عام‮ ‬1963‮ ‬للأوسكار وكان قريباً‮ ‬جداً‮ ‬من الفوز بها،‮ ‬ولكن الموسيقي التصويرية هي التي خذلته،‮ ‬حيث رأت اللجنة أنها مجرد منتخبات فقامت باستبعاده‮.‬ ويضيف الشناوي‮: ‬هناك معوقات كثيرة أضعفت الفيلم المصري وأبعدته عن العالمية أهمها‮ »‬السيناريو‮« ‬الذي صار‮ »‬يفصل‮« ‬علي مقاس البطل أو البطلة ولم يراع المنهج العلمي في كتابته‮.‬ وعن ابتعاد سينما اليوم عن الأدب يقول‮: ‬التقدم السينمائي لا يعتمد علي الرواية الأدبية والتاريخ يشهد بذلك،‮ ‬فمثلاً‮ ‬الفيلم المتمكن‮ »‬بين السماء والأرض‮« ‬كتبه نجيب محفوظ للسينما مباشرة،‮ ‬ولم يكن من ضمن أعماله الأدبية،‮ ‬أيضاً‮ ‬نذكر الفيلم المتميز‮ »‬شباب امرأة‮« ‬قدمه أمين يوسف‮ ‬غراب كقصة سينمائية،‮ ‬ولم يدرج ضمن رواياته الأدبية،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن مقومات أخري أهمها المقومات المادية والتقنية‮.‬ ‮< ‬من ناحيته،‮ ‬يقول المنتج محمد عشوب‮: ‬هناك أفلام قديمة كانت تستحق جائزة الأوسكار بجدارة مثل‮ »‬الناصر صلاح الدين‮« ‬وهو ما يجرنا إلي قضية تمصير السينما بمعني الابتعاد عن‮ »‬الأمركة‮« ‬في أعمالنا السينمائية،‮ ‬فالمحلية والاهتمام بالواقع المصري ومعالجته بشكل موضوعي هو طريقنا إلي العالمية،‮ ‬وهو ما تفعله السينما في العالم‮.‬ ويضيف‮: ‬السينما عندنا تعاني مشكلات كثيرة وعلي جميع المستويات في السيناريو والإخراج والتصوير والتنظيم،‮ ‬وأري أنها لن تخرج من كبوتها إلا بظهور ابن بار يكون عاشقاً‮ ‬للسينما يخلص لها ويضحي من أجلها،‮ ‬وهو ما يجب أن نعول عليه في المرحلة القادمة لأن الكبار انتهي دورهم بالفعل‮.‬

الوفد

هاني مهني يتهم نقيب الموسيقيين بالتزوير


ويواجه تهديدات المنصورة بأعصاب هادئة
جاءت تهديدات أعضاء نقابة الموسيقيين في المنصورة للأعضاء المؤيدين للموسيقار هاني مهني بمثابة قنبلة موقوتة في نقابة الموسيقيين،‮ ‬حيث أرسل أعضاء النقابة في المنصورة رسائل تهديد إلي كل من حسن اش اش وأحمد أبوالمجد وأحمد رمضان وهاني مهني نفسه،‮ ‬رسائل كتبوا فيها أن من يناصر مهني ليكون نقيباً‮ ‬للموسيقيين سنقتله،‮ ‬أيضاً‮ ‬فاجأ مهني النقيب الحالي بتحرير محضر تزوير ضده‮।‬ وفي تصريح خاص لهاني مهني،‮ ‬أكد أن هذه الرسائل إهانة للنقابة بكل المقاييس أن يتجه أعضاء المنصورة لأسلوب البلطجة ولا يصح أن يصل الأمر إلي هذا،‮ ‬فمنصب النقيب منصب خدمي لن أتقاضي عنه شيئاً،‮ ‬وإذا كانوا لا يريدوني فالأفضل أن يكون بأسلوب أفضل من ذلك مثلاً‮ ‬ألا ينتخبوني ولكن ليس بتهديد الأعضاء بالقتل‮.‬ وقال مهني‮: ‬أنا من الأساس رشحت نفسي في النقابة لوصول مستوي الموسيقيين في مصر إلي حالة متردية لم تعد النقابة كما كانت،‮ ‬فنحن أسسناها واشترينا مقر النقابة القديم في شارع صبري أبوعلم وعملنا خدمات كثيرة في دورتين ووصل فائض الميزانية لـ11‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬وكنت وقتها رئيس لجنة الإسكان،‮ ‬وكنا نملك مشاريع كثيرة للنقابة وكانت قد أثبتت نفسها علي العالم ككل،‮ ‬أما الآن أصبح العالم كله لا يسمع عنها بعد أن كانت أشهر نقابة في العالم العربي‮.‬ وأضاف‮: ‬أن الوضع الآن أصبح سيئاً‮ ‬جداً‮ ‬فإذا تطرقنا إلي المعاش في النقابة نجد أنه لا يعلو علي‮ ‬420‮ ‬جنيهاً،‮ ‬ويتم معاملة أعضاء النقابة بأسلوب محرج،‮ ‬هذا بالإضافة إلي إعطاء الموسيقيين بطاطين أو علبة حلاوي منذ متي وكرامة الموسيقي سقطت لدرجة أن علاقته بالنقابة أصبحت بطانية فاليوم كارنيه النقابة لم يعد له أي أهمية وأنا لن أسكت إلا إذا عادت كرامة المهنة لمبدعيها لأن النقابة لن تستعيد قوتها بسهولة ولن يعود لها المطربون المحترمون مرة أخري إلا إذا رجعت كرامتها‮.‬ وأضاف مهني أنه حرر محضرتزوير ضد نقيب الموسيقيين الحالي،‮ ‬لأنه قال هو قدم ضدي طعناً‮ ‬في المحكمة بأنني صاحب فرقة وأنني قدمت حفلة عام‮ ‬2009‮ ‬مع جورج وسوف مع أنه اتصل بي وأنا هناك وكان مجرد عيد ميلاد لأحد أصدقائنا حضره‮ ‬25‮ ‬فناناً‮ ‬كانت حفلة خاصة وكنا نجامل صديقنا،‮ ‬زور النقيب ورقة بلوجو مختلف للفندق الذي أقيمت فيه الحفلة وعندما اتصلت بالأوتيل أخذت منهم ورقة باللوجو الخاص بهم ورفعت ضده قضية تزوير،‮ ‬ولن أتنازل عن حبسه لأي شكل من الأشكال لأنه أساء لي وهو اتهمني بأنني صاحب فرقة بالرغم من أن المصنفات الفنية لدينا ليس بها مهنة صاحب فرقة فأنا قائد والفرقة تمت تصفيتها من‮ ‬1999‮ ‬وشركة الأغاني صفيت من‮ ‬2005‭.‬ وقال مهني‮: ‬أنا لا أقبل بأن فناناً‮ ‬مهماً‮ ‬مثل الملحنين محمد سلطان يتم شطبه من النقابة بحجة أنه لا يدفع‮ ‬85‮ ‬جنيهاً،‮ ‬هذه إهانة في حق كل موسيقيي مصر،‮ ‬فأنا إذا كنت نقيباً‮ ‬أعمله حفلة شاي في النقابة فهو قيمة كيف يتم شطبه لأنه لم يدفع‮ ‬85‮ ‬جنيهاً‮ ‬قيمة الاشتراك،‮ ‬وفي الوقت نفسه تفاجئ بأن النقابة صرفت مبلغ‮ ‬70‮ ‬ألف جنيه مكافأة لأعضاء المنصورة لتصديهم للأمن لحماية نادي المنصورة،‮ ‬بدلاً‮ ‬من أن يسير في طريق قانوني مع الحكومة يصرف‮ ‬70‮ ‬ألف جنيه دون وجه حق وبشطب محمد سلطان من أجل‮ ‬85‮ ‬جنيهاً‮ ‬فهذه مهزلة‮.‬
الوفد

كاريكاتير .. وزارة المالية

المصدر : الوفد

الزمالك يتخطى الجونة بهدف شريف و يحلق فى المركز الثانى


حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك فوزا صعبا على مضيفه نادى الجونة بهدف وحيد فى المباراة التى أقيمت بينهما بعد ظهر "الجمعة" فى افتتاح مباريات الأسبوع ال` 22 لبطولة الدورى الممتاز .
سجل هدف نادى الزمالك الوحيد المهاجم البديل شريف أشرف فى الدقيقة 31 من الشوط الثانى و بهذه النتيجة ارتفع رصيد نادى الزمالك إلى 40 نقطة فى المركز الثانى مؤقتا ,بينما توقف رصيد نادى الجونة عند النقطة 21 فى المركز الرابع عشر .
جاءت المباراة متوسطة المستوى من الفريقين , حيث وضح تأثر اللاعبين باللعب نهارا وسط درجة حرارة مرتفعة وفى الدقيقة الثالثة, أضاع علاء على أخطر فرص الزمالك بعدما حول عرضية برأسه إلى خارج الشباك على الرغم من كونه فى مواجهة مرمى الجونة مباشرة , وفى الدقيقة 17 سدد أحمد عمران كرة قوية تصدى لها عبد الواحد السيد بثبات .
واستمر عبد الواحد السيد فى تألقه حيث تصدى لتسديدتين متتاليتين من أحمد عمران وجمال حمزة , ولم تشهد الدقائق الأخيرة من الشوط الأول أى جديد يذكر لينتهى الشوط الأول بالتعادل السلبى .
وفى الشوط الثانى أشرك الكابتن حسام حسن المدير الفنى للزمالك اللاعب صبرى رحيل بدلا من محمود عبد الرازق "شيكابالا" غير الموفق , وفى الدقيقة السادسة أنقذ عبد الواحد السيد مرماه من هدف محقق من بينية جمال حمزة لزميله أحمد عمران فى مواجهة المرمى ولكن الأخير سددها بقوة فى جسد حارس الزمالك .
وفى الدقيقة 12 لعب هانى سعيد بدلا من علاء على , وانحصر اللعب أغلب الفترات فى منتنصف الملعب , إلى أن نجح البديل شريف أشرف فى تسجيل هدف الفوز من تمريرة بينية خلف دفاعات الجونة ليسدد شريف أشرف الكر بسهولة داخل شباك الجونة فى الدقيقة 31 .
وبعد الهدف نشط فريق الجونة وحاول تعويض الهدف وإدراك التعادل ولكن دون جدوى , وأضاع مهاجمو الجونة العديد من الفرص السهلة أمام مرمى الزمالك , ولم تسفر الدقائق المتبقية عن أهداف أخرى لتنتهى المباراة بفوز نادى الزمالك بهدف وحيد وعاد للمركز الثانى مؤقتا فى ظل تأجيل مباراتى الإسماعيلى وبتروجيت لمشاركتهما فى البطولات الأفريقية .

الشيشينى يحمل الحكم مسئولية هزيمة الجونة
وجه سامي الشيشيني المدرب العام للجونة انتقاده لحكم مباراة فريقه مع الزمالك متهما إياه بالتسبب في الخسارة لتغاضيه عن احتساب ركلة جزاء صحيحة في الشوط الثاني مشيرا إلي إن إدارة النادي قد تتقدم باحتجاج لاتحاد الكرة المصري.
وقال الشيشيني في المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة الجونة والزمالك أن ضربة الجزاء التي لم يحتسبها حكم اللقاء لا يختلف عليها اثنين ويجب مشاهدتها في الاستوديوهات التحليلية التي تشاهد المباراة.
ولم ينفي الشيشيني اعترضه علي الحكم محمد عبدالقادر مرسي، والذي قال انه تسبب في تغيير نتيجة المباراة، حيث قال "لن أتكلم عن هدف الزمالك، ولكن الجونة لها ضرة جزاء لا شك فيها ولا استبعد تقديم احتجاج للاتحاد".
وحدث احتكاك بين محمود فتح لله مدافع الزمالك واحمد عمران لاعب الجونة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 88 بعد كرة عالية مشتركة بينهما وأمر حكم المباراة بمواصلة اللعب.

مبارك يجري اتصالات هاتفية من هايدلبرج لمتابعة شئون الدولة


بحث مع العاهل السعودي والقذافي الاوضاع بالمنطقة
أجرى الرئيس حسني مبارك الجمعة اتصالات هاتفية من هايدلبرج لمتابعة شئون الدولة، كما أجرى اتصالات هاتفية بالعاهل السعودي وبزعيم الثورة الليبية لمناقشة الاوضاع الراهنة بالمنطقة.
وجاء في بيان رسمي صدر عن مكتب وزير الإعلام أن مبارك اتصل بكل من: أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ورئيسا مجلسي الشعب والشورى الدكتور فتحي سرور وصفوت الشريف، والمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع، وأحمد أبوالغيط وزير الخارجية، واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية، وعمر سليمان رئيس المخابرات العامة.
كما أجرى الرئيس مبارك اتصالات هاتفية بكل من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لمناقشة الأوضاع الراهنة في المنطقة، وبالزعيم الليبي معمر القذافي قائد الثورة الليبية تشاورا فيه حول الاستعدادت الجارية لعقد القمة العربية المقررة في ليبيا نهاية مارس/آذار 2010.
كما أجرى الرئيس حسنى مبارك الجمعة اتصالا هاتفيا بكل من العاهل الاردنى الملك عبد الله الثانى والعاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى ال خليفة حيث شكرهما الرئيس على السؤال عنه للاطمئنان على صحته متمنيا لهما دوام التوفيق .
وقد اكد الرئيس مبارك للعاهلين الاردنى والبحرينى خلال الاتصالين انه بحالة صحية جيدة بعد الجراحة التى اجريت له فى مستشفى هايدلبرج الالمانى .
ويوالي الرئيس حسني مبارك الاتصال بالزعماء والملوك العرب وزعماء العالم الذين اتصلوا به من قبل للاطمئنان على صحته.
واذاع التلفزيون المصرى الجمعة لقطات حية للرئيس مبارك وهو يتحدث هاتفيا مع الدكتور أحمد نظيف، وقد بدا الرئيس في صحة جيدة بعد الجراحة التى اجريت له بمستشفى هايلدلبرج الذي يعالج فيه في ألمانيا.

قرار بتعيين الدكتور "أحمد الطيب" شيخا لـ الأزهر


قرر انشاء كنيسة للاقباط الارثوذوكس بمدينة 15 مايو
أصدر الرئيس محمد حسنى مبارك الجمعة القرار الجمهورى رقم 62 لعام 2010 بتعيين فضيلة الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب شيخا للأزهر، خلفا للدكتور محمد سيد طنطاوي الذي توفي في السعودية اثر اصابته بازمة قلبية.
كما أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بإنشاء كنيسة لطائفة الاقباط الارثوذوكس في مدينة 15 مايو بمحافظة حلوان.
وأحال مبارك إلى مجلس الشعب والشورى صباح الجمعة مشروع قانون بتعديل الدوائر الانتخابية لمجلس الشورى في ضوء إنشاء محافظات حلوان و6 اكتوبر والاقصر.
كما وقع الرئيس حسنى مبارك مجموعة من القرارات الجمهورية تتعلق بترقيات رجال القضاء والنيابة العامة، وقام بتوقيع وثائق التصديق على عدة اتفاقيات.

الرئيس اليمني يعلن انتهاء حرب اليمن مع الحوثيين


لن يجري حوارا مع الحركة الانفصالية بالجنوب



قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة تلفزيونية مسجلة ان حرب اليمن مع المتمردين الحوثيين بشمال البلاد انتهت।



وقال صالح إن الحرب انتهت لا توقفت فقط او في حالة هدنة।



وأضاف صالح أنه لن يجري حوارا مع الحركة الانفصالية بالجنوب.
وقال إن الحوار سيكون مع العناصر المؤيدة للوحدة في الجنوب فقط والتي لها مطالب مشروعة واستطرد قائلا انه لن يجري حوارا مع عناصر انفصالية


نيجيريا : تصريحات القذافي بشأن تقسيم البلاد.. "غير مسئولة"


استدعت سفيرها في ليبيا
وصفت السلطات النيجيرية الخميس تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن تقسيم نيجيريا اثر المذابح التي جرت اخيرا في هذا البلد بانها "غير مسؤولة"، واستدعت سفيرها في طرابلس للتشاور.
وقالت وزارة الخارجية في بيان ان "تصريحات العقيد القذافي غير المسؤولة غالبا، ومواقفه المسرحية في كل مرة تسنح له الفرصة لذلك، اكثر من ان تعد وتحصى".
وكان القذافي الذي تولى رئاسة الاتحاد الافريقي حتى يناير/ كانون الثاني الماضي قد عرض ان تستوحي نيجيريا من خطة تقسيم شبه القارة الهندية بين الهند وباكستان العام 1947.
وقال القذافي الاثنين في لقاء مع الطلاب الافارقة ان "الوضع المؤلم الذي تشهده نيجيريا حاليا يشبه كثيرا الوضع الذي كان قائما في شبه القارة الهندية قبل 1947 خلال المجازر بين الهندوس والمسلمين والذي انتهى بمبادرة من محمد علي جناح الذي اقام دولة للمسلمين سماها باكستان".
واكد الزعيم الليبي ان مثل هذا الحل يجب ان يتم "بالتراضي والمصافحة والمعانقة وليس بالمصارعة ولا بالقتال ولا بالدم، ويتم تحديد حدود كل دولة" وان يتم اقتسام الثروات بين هاتين الدولتين "بطريقة سلمية وبالتفاوض الاخوي".
وتشهد نيجيريا- وهي اكبر بلد في افريقيا من حيث عدد السكان (150 مليون نسمة)- منذ اسابيع عدة اعمال عنف طائفية عنيفة في ولاية بلاتو في وسط البلاد اوقعت العديد من القتلى.
والبلاد تقريبا مقسمة بين وسط وشمال مسلم وجنوب مسيحي واحيائي. وتشكل ولاية بلاتو وعاصمتها جوس الخط الفاصل بين الشمال والجنوب.