السبت، 11 ديسمبر 2010

الأعلى للثقافة يعلن 2011 "عام نجيب محفوظ"

تقليد جديد للاحتفاء برموز الثقافة
أطلق المجلس الأعلى للثقافة السبت فعاليات "عام نجيب محفوظ" الذى يستمر على مدار عام 2011 المقبل , فى تقليد جديد للمجلس يتم خلاله الاحتفاء كل عام برمز من رموز الثقافة والفكر والفن والأدب فى مصر على مدار العام.
وقال الدكتور عماد أبو غازي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة - فى بيان صادر عن المجلس - إنه لما كان 11 من ديسمبر من عام 2011 يواكب العيد المئوى لميلاد الروائى الكبير نجيب محفوظ , فقد رأى المجلس أن يجعل من عام 2011 عاما للاحتفال بنجيب محفوظ , وأنطلق الاحتفال مع عيد ميلاده التاسع والتسعون اليوم , وتستمر الاحتفالية حتى نهاية عام 2011.
وقد بدأ الاحتفال بصدور كتابين من سلسلة "مكتبة نجيب محفوظ" وهى سلسلة من الدراسات النقدية حول نجيب محفوظ, بعضها يصدر للمرة الأولى,والبعض الآخر يعاد نشره , فيما ينتظر أن يصدر منها على مدار العام 24 عملا , وكانت أول الأعمال التى صدرت كتاب الدكتور جابر عصفور , نجيب محفوظ الرمز والقيمة.
كما صدر أيضا فى إطار الاحتفالية الكتاب الثانى في السلسلة رحلة عمر مع نجيب محفوظ للأستاذ يوسف الشاروني , وينتظر أن تصدر في هذه السلسلة أعمالا لعدد من النقاد والباحثين من بلدان مختلفة وأجيال مختلفة , منهم: فيصل دراج ومحمد دكروب ومحمود أمين العالم وعبدالمحسن طه بدر وإبراهيم فتحي.

محمد صبحى ينتهى من حكاية "ونيس مع ايامه"


يشاركه نخبة من النجوم
انتهى الفنان الكبير محمد صبحى من تصوير الجزء السابع من مسلسل "ونيس" والذى اختار له اسم "ونيس وايامه" حيث يتحدث عن الفارق بين الزمن الذى عاشه مع زوجته الراحلة مايسة وكيف كانت ايامهما حيث توليا معا تربية اولادهما، والزمن الحالى الذى اصبح متغيرا والعمل فكرة واخراج صبحى وسيناريو وحوار مهدى يوسف.
واكد صبحى لصحيفة اخبار اليوم ان الجزء الجديد من المسلسل سيذاع بعد انتهاء الجزء السادس الذى يذاع حاليا على نايل كوميدى ويبلغ عدد حلقاته 60 حلقة ويشهد ظهور نجوم جدد لاول مرة بينهم سماح انور ومها ابو عوف وجيهان قمرى وسماح السعيد ولطفى لبيب وسامح الصريطى وغيرهم مع عودة نجوم اخرين مثل علا غانم وخليل مرسى ونادية عزت بجانب النجوم الاساسيين .
وعلى جانب اخر يبدا صبحى فى بروفات مهرجان المسرح للجميع الذى يقام تحت رعاية وزارة الاعلام عقب انتهاء مهرجان الاعلام العربي على مسرح مدينة الانتاج الاعلامى ويعرض فيه مسرحيات "غزل البنات" و"ملك سيام" وسمع هس" والجزء الثانى من كارمن.

الصبان : تنبأت بفوز فيلم "الشوق"من معرفتى لذوق رئيس لجنة تحكيم المهرجان


اشاد بدقة اختيار الأفلام
اشاد الناقد رفيق الصبان بالدقة المتناهية فى اختيار لجنة التحكيم والأفلام المختارة بالدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي التى أهديت للفنان الكبير الراحل محمود المليجى والفنانة القديرة الراحلة أمينة رزق مشيراً الى أنها تميزت بالدقة وشجعت الدول الصغيرة.
وأوضح الصبان فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن مصر نجحت هذا العام فى إختيار الأفلام التى عرضت بالمهرجان والتى جاءت تشجيعاً للدول الصغيرة مثل كوريا وبلغاريا وتركيا وايران التى لا يوجد بها امكانيات كبيرة وركزت على موضوعات أفلامها مشيراً الى أن المهرجان شمل أفلاماً من كافة قارات العالم.
وتابع الصبان أنه استطاع التنبوء بالفيلم الفائز من خلال معرفته لميول رئيس لجنة التحكيم مشيراً الى أنه هنأ المخرج خالد الحجر أثناء وجوده فى حفل للسفير الفرنسى بفوز فيلم "الشوق" قبل فوزه فعلياً لأن رئيس لجنة التحكيم المخرج المكسيكي أورتورو ربيشتين يحب الأفلام التى تتناول البؤس والفقر.
وأضاف أن فيلم "الشوق"حدث عليه انقسام شديد لأن شاعرية البؤس ليست مقبولة حيث أن البعض يرى أن السينما هى وسيلة للبهجة والترفية مشيراً الى أن العالم الذى صوره المخرج خالد الحجر بالفيلم هو حى فقير وبائس والشخصيات الموجودة فيه توضح الحال الذى وصلت اليه الطبقة الفقيرة فى مصر.
يذكر أن المهرجان شارك فيه عدد من الأفلام مثل "الشوق" لخالد الحجر والذى فاز بالهرم الذهبى و"الطريق الدائري" لتامر عزت و"ميكروفون" لأحمد عبد الله، و"آخر ديسمبر" للتونسي معز كمون و"الجامع" للمغربي داود أولاد سياد و"حنين" للبحريني حسين الحليبي و"مرة أخرى" للسوري جود سعيد، ومن العراق "حي خيالات المآته" لحسن علي و"ابن بابل" لمحمد الدراجي، ومن لبنان "شتي يا دني" لبهيج حجيج و"رصاصة طائشة" لجورج هاشم।
اخبار مصر

محامية مؤسس ويكيليكس تتوقع أن توجه ضده تهما بالتجسس


اكدت انه "محمي" بموجب الدستور الأمريكي
قالت محامية جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس الالكتروني إنها تتوقع أن يوجه ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة له تهما بالتجسس قريبا وهو ماوصفته بأنه "غير قانوني" وأشارت إلى أن فريق الدفاع مستعد تماما للدفاع عن أسانج حال تقدمت الولايات المتحدة بمثل هذا الاتهام.وأكدت المحامية جنيفر روبنسون فى تصريحات صحفية نقلتها بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن أسانج كرئيس لويكيليكس محمي بحق حرية التعبير بموجب التعديل الأول في الدستور الأمريكي.
وكان اسانج الذي يحمل الجنسية الاسترالية اوقف الثلاثاء في لندن في اطار قضية اغتصاب واعتداء جنسي في السويد، البلد الذي يطالب بتسلمه، ويصادف اعتقاله مع كشف موقعه منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني برقيات دبلوماسية امريكية تسببت بزلزال دبلوماسي في العالم
ايجى نيوز

ويكيليكس : بابا الفاتيكان عارض انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي


عبر عن رؤيته الخاصة وليس موقف رسمي
ذكرت تقاريرصحيفة بريطانية السبت أن وثيقة سرية ارسلت من السفارة الأمريكية لدى الفاتيكان بروما ونشرها موقع ويكيليكس المتخصص فى نشر الوثائق السرية المسربة، اتهمت بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بأنه المسئول عن العداء المتزايد للفاتيكان بسبب عدم رغبته فى انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.
وذكرت صحيفة "الجارديان" على موقعها الإلكترونى، أنه في عام 2004 صوّت الكاردينال راتسينجر (البابا بنديكت بابا الفاتيكان) ضد السماح لتركيا الدولة المسلمة من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى، رغم أن الفاتيكان كان في ذلك الوقت محايدا رسميا بشأن هذه المسألة.
وأضافت الصحيفة، أن نائب وزير خارجية الفاتيكان، المونسنيور بيترو بارولين، أبلغ الدبلوماسيين الأمريكيين بأن تصريحات راتسينجر كانت رؤيته الخاصة وليست موقف الفاتيكان الرسمي.
وكشفت البرقية النقاب عن أن راتسينجر كان الصوت الرئيسي وراء حملة الفاتيكان الفاشلة للإشارة إلى "الجذور المسيحية" الأوروبية في دستور الاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أن راتسينجر يدرك بوضوح أن السماح لانضمام دولة إسلامية إلى الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يضعف قضيته تجاه المؤسسات المسيحية فى أوروبا.
وذكرت الصحيفة، أنه ومع ذلك كان بارولين يعمل لصالح راتسينجر فى عام 2006 والآن يعمل للبابا بنديكت السادس عشر وكانت لهجته تتسم بالهدوء وأضاف بارولين، أنه لا البابا ولا الفاتيكان قد أيدا فكرة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في حد ذاتها مؤكدا أن تركيا تحتاج فقط إلى الالتزام بمعايير الاتحاد الأوروبي لتأخذ مكانها في أوروبا.

الحزب الوطني : لم نعرض على "نائب المحظورة" الانضمام للحزب


طالبه بالكشف عن الأسماء والقيادات التي خاطبته
نفى مصدر مسئول بالحزب الوطنى الديمقراطي، ما صرح به النائب مجدي عاشور نائب الإخوان المنشق عن الجماعة، الذى نجح مؤخراً فى مجلس الشعب عن دائرة النزهة، من قيام الحزب بعرض انضمامه لهيئته البرلمانية داخل مجلس الشعب، مؤكدا أنه لا صحة مطلقا لما نشرته إحدى الجرائد المستقلة صباح السبت.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط السبت، عن المصدر تأكيده أن هذا الإدعاء لا ظل له من الحقيقة، ويدخل في باب البحث عن الشهرة أو إطلاق الشائعات.
وطالب المصدر النائب بالكشف عن الأسماء والقيادات التي دعته للانضمام إلي الحزب وهيئته البرلمانية، موضحا أن الحزب الوطني حقق أغلبيته البرلمانية بمرشحيه الذين خاضوا الانتخابات برموزه الأصلية.

مبارك يصدر قرارا جمهوريا بتعيين 10 أعضاء بـ مجلس الشعب


أبرزهم انتصار نسيم وأمينة شفيق وجمال أسعد
أصدر الرئيس محمد حسني مبارك قرارا جمهوريا رقم 253 لسنة 2010 بتعيين السادة الأتي اسمائهم أعضاء بمجلس الشعب المصري وهم :
1 - الدكتور إدوار غالي بطرس الدهبي
2 - المستشار محمد محمود محمد الدكروري
3 - المستشار الدكتور اسكندر جرجس غطاس
4 - المستشار انتصار نسيم حنا
5 - رؤوف عدلي سعد الخراط
6 - الدكتور سمير محمد رضوان
7 - الدكتور أمير جميل ميخائيل بطرس
8 - جورج يوسف عبد الشهيد
9 - أمينة محمد شفيق يوسف
10 - جمال اسعد عبد الملاك جاد الله


اخبار مصر

الشرق الأوسط على أعتاب أزمة قمح عنيفة


إنتاج القمح فى الشرق الأوسط مهدد بحدوث موجة عنيفة من الجفاف خلال السنة المقبلة، الأمر الذى سيكون له انعكاسات سلبية كبيرة ومقلقة على الإمدادات العالمية، وبالتالى على الأسعار التى ستشهد ارتفاعات جنونية، بعد صعودها 46% فى العام الحالى»، حسبما ذكر موقع مارتل، المتخصص فى متابعة أثر التغييرات المناخية على إنتاج المحاصيل الرئيسية، فى أحدث توقعاته التى أعلن عنها أمس.وتبعا لمارتل، الذى يعتمد فى أبحاثه على مصادر متعددة أهمها تقارير وزارة الزراعة الأمريكية، فإن «الظروف المناخية أصبحت غير مواتية تماما لزراعة القمح فى المنطقة»، فلم تستقبل تقريبا أى دولة من الدول الرئيسية المنتجة للقمح فى الشرق الأوسط أمطارا خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر (الموسم الرئيسى لإنتاج القمح).فقد حظى كل من شمال تركيا وجنوب إيران (اللتين تسهمان بأكثر من 60% من إنتاج القمح فى المنطقة)، إلى جانب سوريا والعراق بأقل من 20% فقط من إجمالى الأمطار، بحسب مارتل، الذى قدر إجمالى واردات دول الشرق الأوسط من القمح خلال العام المالى 2008/2009 بنحو 40 مليون طن سنويا، أى ضعف المعدل الذى كان سائدا قبل 5 سنوات.وتسيطر هذه النظرة غير المتفائلة أيضا على الحكومة المصرية، «نحن متشائمون ونتوقع حدوث كارثة عالمية خلال العام المقبل»، على حد قول نعمانى نعمانى، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، مشيرا إلى أن جميع التقديرات والتوقعات تنبئ بحدوث أزمة مناخية عنيفة خلال العام المقبل ستهدد إمدادات القمح، «ونحن بالطبع سنكون فى مقدمة الدول التى ستتأثر سلبا، فبدون شك سترتفع الأسعار بمعدلات مرعبة فى 2011»، وأوضح نعمانى، ل«الشروق»، أنه بناء على هذه التوقعات «السيئة»، أسرع وزير التجارة رشيد محمد رشيد، بطلب دعم إضافى، من وزير المالية، يوسف بطرس غالى، للهيئة مقدر بنحو 12 مليار جنيه، «خاصة أن هذه التأثيرات المناخية لن تنعكس فقط على القمح، وإنما ستمتد أيضا إلى الحبوب الزيتية التى يتم استخراج الزيوت منها»، أضاف نعمانى.من جانبه، اعتبر مصدر مسئول، طلب عدم نشر اسمه، أن الحكومة ستكون مكبلة الأيدى أمام هذه الكارثة، فلن يكون من السهل على الإطلاق رفع سعر رغيف الخبز المدعوم مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية».وبحسب نعمانى، «المعارضة فى مصر عادة ما تجدها فرصة وتستخدم موضوعا مثل رفع سعر رغيف الخبز كوسيلة للضغط، بدلا من أن تساعد الحكومة وتنادى بتحرير الأسعار»، على حد تعبير نائب رئيس الهيئة، الذى ينتقد بشدة عملية الهدر والتسريب التى يتعرض لها الخبز المدعوم، «فنحن نحتاج إلى إعادة النظر مرة أخرى فى مسألة الدعم خاصة أن الوضع فى ضوء الأزمة المتوقعة أصبح لا يحتمل هذا الأمر».
الشروق

دومينيك ستراوس : الاتحاد النقدى لن يكفي لمواجهة أزمة الديون في أوروبا


رغم التحرك السريع الذي أبداه الاتحاد الأوروبي حيال أزمة الديون التى تواجه ايرلندا من خلال خطة الانقاذ التى تصل قيمتها إلى نحو 85 مليار يورو، أعرب دومينيك ستراوس كان، مدير صندوق النقد الدولي عن قلقه العميق ازاء الأوضاع الاقتصادية في أوروبا، مشيراً إلى أنها سوف تواجه مستقبلاً مفعماً بعدم الاستقرار وأن المخاطر المحدقة بها أخطر وأكثر من أي وقت مضى.
وكان وزراء مالية الاتحاد الأوروبي قد اقروا أمس الأول الثلاثاء برنامج المساعدات المالية لايرلندا وذلك على أساس وجود برنامج للتفاوض مع السلطات الايرلندية من قبل المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي جنباً إلى جنب مع البنك المركزي الأوروبي .وأشار بيان وزارى إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع شروطاً لخطة الانقاذ التي تضمنت اجراء اصلاح شامل للنظام المصرفي في ايرلندا والاصلاحات التي تعزز النمو والحد من العجز الحكومي في ايرلندا بأقل من 3% من الناتج المحلي الاجمالي بحلول عام 2015 .
وقد نفي سترواس في تصريحاته اليوم التى أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن تكون العملة الأوروبية الموحدة "يورو" في خطر، مشيراً إلى أن وجود اتحاد عملة غير كاف في حد ذاته بل يتطلب الاقتصاد الأوروبي تنسيقاً في السياسية الاقتصادية، حيث تميل الدول إلى البحث عن حل انفرادي اثناء الأزمات في حين أن التعاون والحلول الجماعية هي المخرج الرئيسي.
وقال ستراوس إن الاقتصادات الآسيوية وكذا في أمريكا اللاتينية قد تمكنت من تجاوز الأزمة في حين تمر الولايات المتحدة باقتصاد غير مستقر.
وأشاد بتشكيل مجموعة العشرين ووصفها بأنها خطوة متقدمة إلا أنها لا ترقى إلى مستوى قيادة عالمية اذ لاتزال اسواق المال العالمية في حاجة إلى تصحيح المسار ولم يقدم العالم سوى القليل للتغلب على تبعات الأزمة المالية العالمية.
وأضاف: أن العالم يقف الان أمام عجز في الميزانيات وجبال من ديون سيادية وليس لديه سوى خيارين اثنين اما أن يبقى الأمر كما هو عليه الآن أو أن يبحث عن جديد مع ضرورة اعطاء شرعية أكبر لمجموعة العشرين.
وكانت قمة دول مجموعة العشرين قد اتفقت خلال اجتماعها الشهر الماضي في سول على أهمية العمل على ضمان استمرارية الانتعاش الاقتصادي بجانب العمل على تحقيق عنصر الاستقرار في أسعار صرف العملات بحيث يتم تحديد قيمة العملة في اسواق الصرف بشكل يتناسب مع المعطيات الاقتصادية للبلدان بالإضافة إلى التأكيد على أن القرارات الاقتصادية غير المنسقة لن تؤدى في النهاية إلا إلى تعقيد الازمة المالية التي مازل يعاني منها الاقتصاد العالمي ، كمااتفقوا على عدم اللجوء إلى تدخل في سوق الصرف لتخفيض قيمة عملاتهم تسهيلا لمنافسة بضائعهم في السوق العالمي.وقد اكد بيان قمة مجموعة العشرين على ان الاقتصاديات المتقدمة ستوفر الحماية من التقلبات في أسعار الصرف الأمر الذي سيساعد في تخفيف مخاطر التقلبات الكبيرة في تدفقات رأس المال التي تواجه بعض الاقتصادات الناشئة
محيط

لعبة تبادل الأدوار بين درة التونسية و نور اللبنانية


يبدو أن الموسم الرمضاني المقبل سوف يشهد مفاجآت فنية من العيار الثقيل ستكون في مصلحة الدراما بوجه عام ، حيث تعود الفنانة اللبنانية نور التي غابت عن الظهور الإعلامي لمدة عامين منذ أن أنجبت طفلها الأول ليوناردو لتكون بطلة مسلسل "ابن أمه " بطولة الفنان حمادة هلال ضاربه بعرض الحائط كل التوقعات عن مشاركتها للمطرب تامر حسني في مسلسل " ابن بلد ".

على الجانب الأخر نجد الفنان التونسية درة ستكون بطلة مسلسل تامر حسني "ابن بلد " بعد أن كانت قد كونت ثنائي ناجح مع حماده هلال خلال ظهورهما في فيلم "الحب كده "، وفيلم " حلم العمر "،كموديل في أغنية "مستني أيه " .

وتقول نور أنها سعيدة بالعمل الذي تعود به للدراما بعد غيابها لمدة عامين منذ أن قدمت مسلسل " دموع القمر " عام 2008 بجانب رياض الخولي ، مؤكده أنها قرأت السيناريو ووجدت فيه ما يمكن أن يعيدها للعمل مرة اخري خاصة وأنه جاءها من قبل مخرج كبير مثل مجدي أبو عميرة.

أما الفنان درة فقالت أنها من معجبين تامر حسني لأنه موهوب وفنان ناجح استطاع أن يحقق قاعدة جماهيرية من الشباب في فترة قصيرة ، لذلك فهي متحمسة للعمل معه ولكنها حتى الآن في مرحلة دراسة لملامح الدور ، ولن تهتم بالانتقادات التي يواجهها تامر أو العمل لآن الأعمال المتوقع لها النجاح هي ما يشار حولها دائماً الأقاويل.
الفن أون لاين

إصابة 53 طالبا بانهيار مدرج خلال حفل لـ عمرو دياب في القطامية


النيابة تولت التحقيق بالحادث
تولت النيابة العامة التحقيق في الحادث الذي أصيب فيه 53 طالبا وطالبة جراء انهيار مدرج أثناء المشاركة فى حفل للمطرب عمرو دياب داخل جامعة جيل المستقبل بالقطامية ليل الجمعة، فيما تم نقل المصابين إلى مستشفى البنك الأهلى واليوم الواحد لتلقى العلاج.
وتلقى اللواء حسن السوهاجى مدير مباحث حلوان، إخطارا بإصابة 53 طالبا من جامعة جيل المستقبل أثناء قيام المطرب عمرو دياب بإحياء حفل غنائي داخل الجامعة.
وتبين انهيار المسرح على مساحة كبيرة نتيجة تكدس الطلاب عليه خلال الحفل الذي شهد حضورا مكثفا تعدى الـ50 ألف شخص
وقد انتقلت 30 سيارة إسعاف لمكان الحادث لنقل الطلاب، وجرى إخطار النيابة التي تولت التحقيق.


الاهرام

تقرير : احتكاك الغواصين بــ"القرش" و تقديمهم الطعام لها سبب هجماتها


فسر تركز سلوكها العدائي بمنطقة واحدة لاعتيادها على هذه الوجبات
أظهر التقرير العلمى للفريق البحثى المصري حول أسباب هجمات القرش، أن احتكاك الإنسان أثناء عملية الغطس بهذه الأسماك، وتقديمه الطعام يوميًا لها، تسبب فى تعودها على هذه الوجبة، وهو ما يفسر أن الهجمات تمت وقت الظهر، فى حين أن أسماك القرش تتناول غداءها وقت الفجر أو الغروب، كما أنها تأكل كل 3 أيام، وهذا ما يفسر أن أكثر من قرش تسبب فى الهجمات.
وأضاف التقرير النهائى، أن السلوك العدائى لهذه الأسماك تركز فى نطاق جغرافى واحد فى منطقة لا تتجاوز 8 كيلومترات بين خليج نعمة ورأس نصرانى، ما يؤكد أن القرش اعتاد رؤية الإنسان والاحتكاك به فى هذه المنطقة.
ولفت التقرير إلى أن القرش يخاف الإنسان، وفى حالة هجومه لا تتعدى هجمته العضة الواحدة قبل أن تهرب السمكة، وهو ما يخالف ما حدث فى الهجمات الـ12 التى تكررت فى آخر 10 سنوات،
وأكد أن سمكة القرش من نوع "ماكو"، التى تم اصطيادها، هى المتسببة فى الهجومين 3 و4، حسب شهادات الضحايا، حيث أكد المصابان الأوكرانى والروسى أنهما قاما بمداعبة هذه السمكة وإطعامها قبل أن تهاجمهما.
كان وزير البيئة المصري قد قرر غلق جميع شواطئ مدينة شرم الشيخ أمام السياح، ووقف جميع الأنشطة البحرية من غوص وخلافة دون استثناء، بعد مقتل سائحة ألمانية إثر هجوم سمكة قرش عليها أثناء ممارستها لرياضة السباحة بشرم الشيخ، بعد أيام قليلة من تعرض ثلاثة من السائحين الروس وآخر أوكرانى لإصابات من إحدى أسماك القرش।
المصري اليوم

‏19‏ دولة تقاطع تسليم "جائزة نوبل" للمعارض الصيني " ليو تشياو بو‏"


قاطعت‏19‏ دولة‏,‏ من بينها مصر‏,‏ والسعودية‏,‏ والأرجنتين‏,‏ وروسيا‏,‏ أمس‏,‏ حفل تسليم جائزة نوبل للسلام لعام‏2010‏ في أوسلو‏,‏ التي فاز بها المعارض الصيني المسجون ليو تشياو بو‏
وقررت لجنة نوبل تمثيل المعارض الصيني من خلال مقعد خال خلال الاحتفال‏,‏ باعتبار أنه يقضي حاليا عقوبة السجن في بلاده لمدة‏11‏ عاما‏,‏ لإدانته بالتحريض علي ارتكاب أعمال تخريبية‏,‏ كما لم يحضر أي فرد من عائلته لتسلم الجائزة بسبب منعهم من مغادرة البلاد‏
الاهرام

اليوبيل الذهبي للزبالة بـ الجيزة ‏!‏


علي مدي شهر انتشرت في أنحاء محافظة الجيزة الاعلانات المضيئة في الشوارع وفوق الكباري‏,‏ تهنئ وتبارك باليوبيل الذهبي للمحافظة والعيد القومي الذي بدأت اعلاناته منذ السابع من نوفمبر الماضي
وحتي اليوم لم تزل في اماكنها‏,‏ ملونة بالوان العلم المصري مزينة بالورد واغصان الزيتون‏,‏ وتحتها مباشرة تتراكم يوميا أكوام الزبالة والمخلفات بانواعها‏,‏ دون ان يلتفت احد المسئولين لغرابة المشهد أو طرافته‏.‏غير ان هذا المشهد اثار جدلا واسعا علي النت واستفز عشرات الغاضبين للتعليق علي مشكلة القمامة المزمنة في الجيزة‏,‏ والتي لم تعد تستثني الشوارع الراقية أو الاماكن السياحية لدرجة ان بعض المرشدين السياحيين صاروا يشتكون ان السياح يصورون تلال القمامة عند ترعة المريوطية وعلي امتداد شارع الهرم اكثر ما يلتقطون صورا للهرم نفسه‏!‏وتعليقا علي تصريح احمد نصار ـ رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة ـ بأن مشكلة القمامة لن تحل إلا بدفع‏70‏ مليون جنيها لشركة النظافة الاجنبية‏,‏ قال احد الشباب ساخرا علي النت‏:‏ انا هانزل اشيل الزبالة بأيدي من الشوارع واعطي لي الـ‏70‏ مليون اتجوز بيهم‏..‏وتحدثت مدرسة في منطقة شعبية ان بعض اولياء الامور صاروا يوصلون ابناءهم لباب المدرسة وفي يدهم الاخري كيس الزبالة الاسود‏,‏ يضعونه مباشرة عند سور المدرسة وكأنه مقر رسمي للنفايات‏,‏ وقد شكلنا عدة اجتماعات لمجلس الاباء للتوعية بخطورة ذلك علي صحة التلاميذ وناشدنا أولياء الامور‏,‏ وكتبنا شكاوي رسمية للحي والمحافظ مرارا وتكرارا دون فائدة‏..‏من جهة أخري‏,‏ تحدث للأهرام جواد احمد بوخمسين ـ رجل اعمال كويتي ـ شاكيا اهمال محافظ الجيزة في رفع الزبالة عن كورنيش النيل‏,‏ بالقرب من السفارة الروسية وعدد من البواخر والمطاعم السياحية الشهيرة‏,‏ لدرجة انه صار يفكر في انهاء اعماله واستثماراته بمصر‏,‏ بعدما يئس من تجاوب المحافظة مع استغاثاته المكتوبة بشأن‏6‏ مطاعم سياحية يمتلكها علي النيل ويخشي عليها الكساد بسبب الزبالة ونفور الاجانب من المنطقة ككل‏.‏

الاهرام

محمد سعد يتعاون مع وائل إحسان فى "حب فى الزحمة"


صرح السيناريست الشاب محمد الدرة أنه انتهى من كتابة أول أفلامه للنجم محمد سعد بعنوان "حب فى الزحمة" وهو اسم مؤقت للفيلم الذى سيعود من خلاله النجم محمد سعد للعمل مع المخرج وائل إحسان بعد تعاونهما معا فى "اللمبى"، و"اللى بالى بالك".يقول الدرة أن الفيلم سياسى كوميدى سيبتعد فيه محمد سعد عن قالب الشخصيات التى ظل فترة طويلة بها.الفيلم من إنتاج شركة "بلاك هورس" ولم يتم الاستقرار على باقى فريق العمل.يذكر أن آخر أعمال الفنان محمد سعد كانت "اللمبى 8 جيجا" من تأليف نادر صلاح الدين وإخراج أشرف فايق.
اليوم السابع

منع الأطفال من مشاهدة "ميكرفون" خالد أبو النجا بـ مهرجان دبى


وضعت إدارة مهرجان دبى السينمائى، لافتة "أكبر من 12 عاما" على الفيلم السينمائى المستقل "ميكرفون" الذى سيعرض فى إطار مسابقة المهر العربى للأفلام الروائية الطويلة، وذلك لتضمن الفيلم بعض الشتائم والألفاظ الخارجة حسبما رأت إدارة المهرجان وقررت منع الأطفال من مشاهدة الفيلم.وسيعرض الفيلم بمسرح فيرست جروب يوم 15 ديسمبر، كما يعرض يوم الجمعة 17 ديسمبر، بمسرح "جميرا بيتش ريزيدنس"، ويلى عرض الفيلم حفل غنائى تحييه فريق مسار إجبارى وفريق واى كرو المشاركين بالفيلم.تأتى مشاركة ميكرفون فى مهرجان دبى بعد أيام قليلة من فوزه بجائزة أفضل فيلم بالمسابقة العربية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي، وأيضا فوزه بجائزة التانيت الذهبى لأيام قرطاج السينمائية.والفيلم بطولة مجموعة من النجوم فى مقدمتهم خالد أبو النجا، ويسرا اللوزى، وأحمد مجدى، وهانى عادل، وعاطف يوسف مع ظهور خاص للنجمة منة شلبى، كما يشارك فيه 4 فرق موسيقية من الإسكندرية بشخصياتهم الحقيقية هى: مسار إجبارى، واى كرو، ماسكارا، وصوت فى الزحمة، ومدير التصوير طارق حفنى لأول مرة، ومهندس الديكور أمجد نجيب ومونتاج هشام صقر، ويشارك فى الإنتاج خالد أبو النجا مع شركة كلينك فيلم لصاحبها السيناريست محمد حفظى، وتم تصويره بالكامل فى مدينة الإسكندرية خلال الفترة من أبريل إلى يونيو.
اليوم السابع

احتفال مئوية اللجنة الأولمبية تحت سفح الأهرامات الليلة


فى الصورة جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية
تقام فى السابعة من مساء اليوم، السبت، احتفالية اللجنة الأولمبية المصرية بمئويتها بسبب مرور مائة عام على تأسيسها عام 1910، والتى ستقام تحت سفح الأهرامات بمشاركة عدد كبير من المدعوين، يتقدمهم البلجيكى جاك روج، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وعدد من أعضاء المكتب التنفيذى للجنة الأولمبية الدولية وعدد من رؤساء اللجان الأولمبية العربية والأجنبية، وأعضاء المكتب التنفيذى للجنة ألعاب البحر المتوسط.وسيشمل برنامج الاحتفالية صباح اليوم، زيارة للمتحف المصرى، ثم تناول الغداء على أحد المراكب النيلية، يعقبها استعراض للفروسية تحت إشراف الاتحاد المصرى برئاسة المهندس هشام حطب بنادى الفروسية بالجزيرة، ثم حضور حفل موسيقى للموسيقار عمر خيرت يعقبه عرض باليه فرعونى بدار الأوبرا.وستقوم اللجنة بتقديم هدايا تذكارية للمدعوين، عبارة عن مسلة فرعونية، موقع عليها "إهداء من اللجنة الأولمبية المصرية".

اليوم السابع

فيلم إيراني عن الاحتلال الأمريكي للعراق يتنافس على جائزة الأوسكار


قال مخرجه انه جرى تصويره رغم الضغوط وبميزانية صغيرة
تشارك إيران بفيلم "وداعا بغداد" للمخرج مهدي نادري في منافسات الدورة السابعة والثلاثين لجوائز الأوسكار ، ويتنافس الفيلم الإيراني مع 64 فيلما، سينتخب خمسة منها للترشح لنيل الجائزة عن فئة الأفلام الأجنبية.
ويستعرض الفيلم دوافع وشكوك الجنود الامريكيين والمقاتلين العراقيين على حد سواء ، قال مخرج الفيلم مهدي نادري في حديث لوكالة رويترز "هناك من يعتقد أنني تقاضيت مبالغ كبيرة من الحكومة الإيرانية لإخراج هذا الفيلم. ومن الواضح أن من يقول هذا لم يشاهد الفيلم.
وأضاف المخرج الإيراني البالغ من العمر 37 سنة: "إن ميزانية ’وداعا بغداد‘ يمكن أن تقارن بما ينفقه شون بين على سجائره أو نيكول كيدمان على جزء صغير من مكياجها
وقال نادري كذلك: لقد تطلب الحصول على الإذن بتصوير الفيلم 6 سنوات، وقد غيرنا السيناريو حوال 18 مرة لإرضاء المسؤولين. أريد أن أظهر كيف يمكن للسينمائي إيراني أن يعد فيلما دون دعم مالي خلال شهرين في بلد يعج بالقوانين والرقابة".
ويروي الفيلم قصة دانييل المواطن الأمريكي البولندي والملاكم الفاشل الذي يحاول تجاوز هذا الفشل بالالتحاق بالجيش الأمريكي. لكن بعد أن يقتل أحد رفاقه فتاة عرضا، يفران إلى الصحراء.
وعند هذا المستوى من الأحداث تدخل شخصية صالح الانتحاري المتدرب، الذي لن تمنعه مشاعر الكراهية التي يحسها تجاه الأمريكيين من إنقاذ روح تائهة: دانييل.
مهدويقول المخرج الإيراني: "لا أريد لفيلمي أن يُعد سلاح حرب ناعم على الغرب" ، وحث المشاهدين على النظر الى ما هو أبعد من السياسة وأن يلمسوا الجانب الانساني حيث يستطيع العراقيون والامريكيون أن يتعلموا أن يكونوا أصدقاء حتى في أصعب الظروف.

مئات الأقباط والمسلمين يترقبون "ظهور العذراء" أمام كنيسة الوراق


في الذكرى السنوية لما تردد عن تجليها بالمكان
تجمع المئات من الأقباط والمسلمين مساء الجمعة أمام كنيسة الوراق بمحافظة الجيزة، ترقبا لظهور السيدة العذراء في ذكرى ما تردد عن "تجليها" في المكان نفسه خلال العام الماضي.
وردد المسيحيون وعدد من رجالات الكنيسة ترانيم أملا في حدوث تلك الظاهرة، فيما عانت منطقة الوراق من شلل فى حركة المرور نتيجة التجمعات الكبيرة.
ومن جهة أخرى، كثفت الأجهزة الأمنية من تواجدها بالمكان تحسبا لوقوع أي اشكاليات ولتأمين حركة السير والمرور في المنطقة، حيث توقعت مصادر استمرار توافد المواطنين حتى الساعات الاولى من صباح السبت।
اخبار مصر

الحسين لم يظهر في الإحتفال بـ العام الهجري الجديد الأربعاء الماضي


وقت إنقطاع الكهرباء عن المسجد
نفت المشيخة العامة للطرق الصوفية ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن تجلي الإمام الحسين رضي الله عنه في أثناء إحتفالات الطرق الصوفية مساء الأربعاء الماضي بالعام الهجري الجديد‏.
ورفضت المشيخة ما نشر في وسائل الإعلام مؤكداً أن الإمام الحسين رضي الله عنه لم يظهر في أثناء الإحتفالات،‏ وأن ما نشرته بعض المواقع الالكترونية عن تجلي الإمام الحسين وقت إنقطاع الكهرباء عن المسجد غير صحيح‏.
وأكدت المشيخة العامة للطرق الصوفية في بيان أن تلك الشائعة لا أساس لها من الصحة‏، وأن مشايخ وأتباع الطرق الصوفية بعيدون كل البعد عن تلك الشائعات والخرافات والأباطيل التي روج لها البعض‏.‏وقال الدكتور عبدالهادي القصبي شيخ الطرق الصوفية،‏ أن ما نُسب زوراً وبهتاناً لأكثر من نصف مليون صوفي شاركوا في الإحتفال بالعام الهجري الجديد،‏ عند إنقطاع الكهرباء عن المسجد لثوان معدودة بعد إنتهاء الإحتفالات الرسمية وأثناء وجود عدد من المشايخ أمام الضريح لقراءة الفاتحة‏ لم يتعد التكبير لحظة إنقطاع الكهرباء وأنه لم يبد أي من المشايخ تجلي الحسين رضي الله عنه‏.‏
وبدأت الإحتفالات بموكب صوفي كبير وإحتفال رسمي تم بثه على الهواء مباشرة بالإذاعة والتليفزيون وتركز حول الدروس المستفادة من الهجرة النبوية وتطبيقها في حياتنا العملية‏.‏
وطالب البيان وسائل الإعلام بتحري الدقة وعدم الإساءة إلى أتباع الطرق الصوفية بترويج تلك الشائعات التي تنال من عقيدة المسلمين وأهل التصوف منهم على وجه الخصوص‏،
ومن جهته، قال الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة "إننا لا ننكر الكرامات بشكل عام ولكن ما يقال بأن شخصاً ميتاً ظهر مرة أخرى بعد وفاته مهما كان، وما حدث الفترة السابقة حول تردد شائعة ظهور السيدة العذراء أو أياً من أولياء الله الصالحين ومن آل البيت مثل سيدنا الحسين رضي الله عنه فإنه نوع من الدجل ولا يجوز الجرى وراءه على الإطلاق.
وأضاف أن الحسين رضي الله عنه حي بشهادة رسول الله صلى الله علية وسلم وأنه سيد شباب أهل الجنة، وهو يعيش عيشة لا يعلمها إلا الله فقط، وما يشاع عن ظهوره للإحتفال مع مشايخ الطرق الصوفية برأس السنة الهجرية، فإنها إفتراءات ونوع من الدجل لانقبله على الإطلاق.
وفي نفس السياق، قال الداعية الإسلامي الشيخ فرحات المنجي مستشار شيخ الأزهر السابق، إن هذا الأمر لايمكن التصديق به ولايمكن ظهور الموتى في الحياة الدنيا بعدما قامت قيامتهم وقبضوا، لأنه من مات إنتهى أمره ولم يعد له من الدنيا نصيب سوى عمله، والكلام عن ظهور السيد الحسين في مسجده أمس مجرد خيالات سمعنا بها وليس لها أي أساس من الدين ولم ترد من قبل وأرجح أن من يقول إن السيد الحسين تجلى وظهر نور في المسجد أن أشعة الليزر الآن من الممكن أن تبهر أي شخص وهي البطل الحقيقي لهذه الظاهرة، أما عن إنقطاع التيار الكهربي ممكن أن يحدث عن طريق شخص ما أو ممكن أن يكون إنقطاعاً طبيعياً كما يحدث في كثير من الأحيان.
وتسأل المنجي لو كان الأمر حقيقي لماذا لم يظهر الرسول صلى الله علية وسلم في البيت الحرام على الرغم من إنه حي في قبره؟ ، أو أحد الصحابة العظام الأربعة لأنهم لم ينالوا حظاً من الحب الذي يكنوه أصحاب الطرق إلى أهل البيت، لذا أقول إنه كفانا من هذا الأمر والوحيد الذى لدينا يقين بعودته إلى الدنيا هو المسيح عيسى علية السلام فقط، وهذا يكون في آخر الزمان، أما عن ظهور الحسين لا أساس له من الصحة وكلها إفتراءات.
وكان عدد من مريدى الطرق الصوفية قد قاموا بالتكبير والتهليل عند إنقطاع التيار الكهربائي عن مسجد الحسين أثناء قيام الدكتور عبد الهادي القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، والسيد محمود الشريف، نقيب السادة الأشراف، والشيخ فؤاد عبد العظيم، وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد والقرآن الكريم، وأعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية بقراءة الفاتحة أمام ضريح الحسين، مكبرين مهللين قائلين"الحسين نزل ليحتفل بالعام الهجرى" وهو ما نفاه عبد الهادي القصبي شيخ الطرق الصوفية.
واستمر انقطاع التيار الكهربائى لمدة 5 دقائق قام خلالها مريدو الطرق الصوفية بمسجد الحسين بالتكبير والتهليل مرددين "الحسين ظهر الله أكبر الحسين ظهر"، وكانت الطرق الصوفية قد نظمت موكبا ضخمًا أمس الأربعاء للاحتفال ببداية العام الهجرى الجديد 1432

اخبار مصر

الصحة تنفي إصابة 200 طفل في الفيوم بـ فيروس مجهول


أكدت ان مستشفيات الوزارة لايوجد هذه الحالات
فى الصورة الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة
نفى الدكتور نصر السيد، مساعد وزير الصحة للطب الوقائى إصابة 200 طفل بمحافظة الفيوم، بمرض فيروسى مجهول، مؤكدا أن الخبر ليس له أى أساس من الصحة، ولا يوجد أطفال بمستشفيات وزارة الصحة مصابين بأى أعراض غريبة.
وقال الدكتور نصر لـ"بوابة الأهرام" إنه قد أشيع أن هناك عددا كبيرا من الأطفال قد تمت إصابتهم بمرض فيروسى غير معروف، وأن أعراضه تشبه نزلات البرد، وتم احتجازهم بالمستشفيات المركزية ومستشفى الفيوم العام والتأمين الصحى بالفيوم، والأطفال لم يستجيبوا للعلاج رغم احتجازهم منذ أيام بالمستشفى، وأن إجمالى المصابين بلغ أكثر من 200 طفل

اخبار مصر

تركيب كاميرات بـ محطات المترو لتأمين الركاب و ضبط حركة السير


يبدأ مطلع العام المقبل بتكلفة 37 مليون جنيه
تبدأ الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق فى تشغيل مشروع شبكة الألياف الضوئية بجميع محطات ومرافق المترو لمراقبة الركاب الموجودين على أرصفة المحطات بالخطين الأول والثانى بالصوت والصورة، ووضع قنوات مراقبة لمتابعة الموظفين وسير العمل فى غرف التحكم المركزى بدءا من 2011.
فى الوقت نفسه حمل مسئولون فى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو الشبورة والأحوال الجوية مسئولية تكرار الأعطال خلال فصل الشتاء وذلك تعليقا على كثرة الأعطال فى الفترة الأخيرة.
فى المقابل حذر عدد من سائقى الخط الأول من تفاقم أزمة سوء الصيانة وعدم توافر قطع الغيار للقطارات، وأكدوا أنهم اشتكوا كثيرا من تعرض الخط لمشاكل عديدة خصوصا بعد انتهاء عقد الشركة الفرنسية الخاص بالصيانة والاستعانة بشركة مصرية مؤقتا.
قال مصدر بمترو الأنفاق، فضل عدم ذكر اسمه، لجريدة "الشروق" إنه يوشك على الانتهاء من تركيب الكابلات والكاميرات بالمحطات بتكلفة 37 مليون جنيه بعدما تم التعاقد مع شركة "ساميت تكنولوجى سوليوشنز" لتوريد الأجهزة والمعدات، وشركة «تل سول» لتوريد الكابلات لتشغيلها بداية العام المقبل.
وشرح المصدر طريقة عمل شبكة الألياف الضوئية وأجهزة المراقبة، حيث سيتم وضع شاشة عرض كبيرة فى غرفة المراقبة المركزية لحركة تسيير القطارات بالخطين الأول والثانى وأخرى بمكتب رئيس الشركة المصرية، وتتيح تلك الشاشة مراقبة جميع أرجاء المحطات لحظة بلحظة بالصوت والصورة بهدف حماية وتأمين الركاب وتنظيم سير العمل
اخبار مصر

إصابة شخصين في اصطدام "قطار الزقازيق" بـ سيارة نقل في بنها


العناية الإلهية تنقذ الركاب من الموت
أنقذت العناية الإلهية ركاب القطار رقم 970 القادم من الزقازيق إلى بنها،أمس الجمعة من الموت المحقق إثر إصطدامه بسيارة نقل رقم (3985 س.م.أ) عند مزلقان مدينة بنها.
وأسفر الحادث عن تحطم السيارة وإصابة قائدها, كما أصيب سائق القطار وحدثت تلفيات في جرار القطار الذي تم استبداله ليستكمل القطار رحلته .. وتم نقل المصابين إلى مستشفي بنها العام .. وأخطرت النيابة بالحادث وتولت التحقيق.
وكان اللواء محمدالفخرانى مدير أمن القليوبية قد تلقى إخطارا بوقوع حادث تصادم بين قطار وسيارة نقل, حيث فوجئ سائق القطار بسيارة نقل تقف أمامه على قضبان القطار عند مزلقان بنها.

الإثنين .. المحكمة تستمع لدفاع المتهم باغتصاب " طفلة فرشوط "


استمرار حبسه احتياطيا على ذمة القضية
تستأنف محكمة جنايات قنا برئاسة المستشار أحمد عمران وعضوية المستشارين أشرف إمام وصالح محمد صالح نظر قضية " جرجس بارومى جرجس " المتهم باغتصاب " طفلة فرشوط " الاثنين المقبل بسماع مرافعة الدفاع عن المتهم .
كانت المحكمة قد قررت فى جلستها الماضية بتاريخ 8 نوفمبر الماضى بتأجيل نظر القضية لجلسة 13 ديسمبر الجارى لمرافعة الدفاع مع استمرار حبس المتهم احتياطيا على ذمة القضية.
حيث استمعت المحكمة خلال تلك الجلسة لكبير الأطباء الشرعيين وطبيبة شرعى معملى بمصلحة الطب الشرعى بالقاهرة ومناقشتهما من قبل المحكمة وهيئة الدفاع عن المتهم قرابة ثلاث ساعات متصلة وأجاب كبير الأطباء عن عدة أسئلة بتلك الجلسة أكد خلالها أن المتهم لا يعانى من علة عضوية كما جاء بتقرير الطب الشرعى .

الخارجية المصرية : الامن يتحرى حقيقة احتجاز رعايا إريتريين بـ سيناء


النبا رددته بعض وكالات الانباء
أكدت وزارة الخارجية أن الأجهزة الأمنية مازالت تواصل جهودها على مدار الساعة للوقوف على حقيقة الأنباء التي ترددت في بعض وكالات بشأن ما أشيع عن احتجاز عدد من الرعايا الإريتريين في سيناء من قبل بعض التنظيمات الإجرامية.وأوضح السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج والهجرة واللاجئين أن ما يتداول في هذا الشأن من معلومات غير مؤكدة يشير إلى دخول هؤلاء الإريتريين إلى مصر بطريقة غير شرعية وليس عبر منافذ الدخول الشرعية للبلاد.
وأعرب السفير عبدالحكم عن اندهاشه من التصريحات التي نسبت لبعض الأطراف, والتي لم تأخذ في الاعتبار أن محنة هؤلاء الاريتريين قد بدأت برفض دول أخرى استضافتهم وأنهم تسللوا إلى مصر بصورة غير مشروعة .. مطالبا الأطراف المعنية بالتحلي بالموضوعية وتحمل مسئولياتها التي تفرضها عليها قواعد القانون الدولي.
وأشار إلى أنه رغم الجهود الأمنية المكثفة التي قامت بها السلطات الأمنية, إلا أنه لم يستدل حتى الآن على واقعة احتجاز الرعايا الإريتريين المذكورين أو مقتل بعضهم, آخذا في الاعتبار قلة المعلومات التي تم تداولها في وسائل الإعلام حول هذا الموضوع وكونها لا تخرج عن معلومات مرسلة لا تتسم بالدقة.
وقال مساعد وزير الخارجية إن الوزارة سبق أن حذرت مرارا من مخاطر الهجرة غير الشرعية واستغلال البعض الأراضي المصرية للعبور إلى الدول الأخرى, وذلك بالمخالفة لكل ما تنص عليه القوانين الدولية.

الصحافة العالمية تنتقد البرادعى .. و أسوشيتد برس تؤكد "أفول نجمه"


بسبب الرسالة التي بثها على فيس بوك
وجه عدد من وسائل الإعلام الأجنبية انتقادات واسعة إلى الدكتور محمد البرادعى، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب الرسالة التى بثها على موقع التواصل الاجتماعي العالمي "فيس بوك" الأربعاء، وطالب فيها المصريين بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية: "إن كلمات البرادعى القوية، كانت محاولة لإحياء حملته الذابلة من أجل التغيير"، وانتقدت سفره كثيراً خارج مصر، وأكدت أفول نجمه، بعد قرار الأحزاب والجماعات السياسية، بما فيها جماعة "الإخوان" المحظورة، المشاركة فى الانتخابات البرلمانية
وذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية أن دعوة البرادعى الأخيرة تشير إلى نيته دخول المعركة من جديد، وترسيخ صورته مرة أخرى كشخصية معارضة بارزة।
ايجى نيوز

أوباما يستشير بيل كلينتون بشأن ضبط تعامله مع الحزب الجمهوري


مؤكداً التشابه بين التحديات السياسية الآن وعام 1994
سعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يواجه معركة بشأن تخفيضات ضريبية أثارت أزمة داخل حزبه إلى مشورة مباشرة من رئيس أمريكي سابق هو بيل كلينتون.وألقى إجتماع أوباما مع الرئيس السابق الضوء على التشابه بين التحديات السياسية التي واجهت كلينتون عام 1994 وتلك التي تواجه أوباما الآن.
وعانى كل من الرئيسين اللذين ينتميان للحزب الديمقراطي من خسارات ساحقة أمام الجمهوريين في إنتخابات الكونجرس في العام الثاني من رئاستيهما.
وإستجاب كلينتون للهزائم بالتحول إلى الوسط ونجح في الحصول على فترة رئاسية ثانية عام 1996 وهو السيناريو الذي يطمح أوباما لتكراره عام 2012.
ولم يعط المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس أي تفاصيل عن موضوع إجتماع أوباما بكلينتون لكن توقيت الإجتماع جعل الكثيرين يتكهنون بأن موضوع الخفض الضريبي سيكون مطروحاً بلا شك.وطلب أوباما عقد إجتماع في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض وقال جيبس "قليلون من قاموا بهذا العمل الذي يمكنك الحديث إليهم وهو أمر واضح وأوباما يقدّر جداً القدرة على عمل هذه الأشياء ولإتخاذ مثل هذه القرارات، ويقدر أوباما بشدة نصحهم المخلص ويريد أن يحتفظ بهذه المحادثات فيما أعتقد سراً".
وعقد أوباما مساء الجمعة لقاء في البيت الأبيض مع الرئيس سلفه الاسبق بيل كلينتون، ويأتي اللقاء في وقت يسعى فيه أوباما لضبط طريقة تعامله مع الحزب الجمهوري المنتصر في إنتخابات التجديد النصفي الأخيرة والذي سيقود الأغلبية في مجلس النواب بداية من مطلع العام المقبل.وكان الرئيس السابق بيل كلينتون قد واجه نفس السيناريو في منتصف عهده الرئاسي الأول وكان عليه التفاوض مع قادة الحزب الجمهوري لتنفيذ خططه.

ايجى نيوز

مقتل ثمانية و اصابة 20 شخصا في هجوم انتحاري غرب باكستان


طالبان تعلن مسئوليتها
قتل ثمانية اشخاص على الاقل واصيب عشرون آخرون بجروح أمس الجمعة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة امام مستشفى في شمال غرب باكستان البلد الذي يشهد موجة اعتداءات دامية تنفذها حركة طالبان حليفة القاعدة، حسب ما اعلنت الشرطة.
وهو رابع هجوم انتحاري في غضون خمسة ايام في باكستان، ووقع الاعتداء في ضاحية هانجو التي تضم حامية للجيش والقريبة من المناطق القبلية معقل المتمردين الاسلاميين وابرز معاقل تنظيم اسامة بن لادن في العالم، وقال عبد الرشيد قائد الشرطة المحلية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "فجر الانتحاري سيارته المفخخة عند باب المستشفى".
واضاف خالد خان المسؤول في الادارة المحلية "قتل ثمانية اشخاص على الاقل واصيب اكثر من عشرين بجروح"، و قتل انتحاري 17 شخصا الاربعاء في محطة حافلات غير بعيدة من هانجو، ونجا الثلاثاء رئيس حكومة محافظة بلوشستان في جنوب غرب باكستان من اعتداء انتحاري استهدف قافلته .
والاثنين قتل انتحاريان 43 شخصا في مهمند احد الاقاليم القبلية حيث معقل الاسلاميين وذلك في استهداف لاجتماع لزعماء قبائل شكلوا مليشيات مناهضة لطالبان، وتبنت هذا الهجوم على الفور حركة طالبان باكستان التي اعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة وهي المسؤول الرئيسي عن موجة اعتداءات تدمي باكستان منذ تموز/يوليو 2007.
وقتل في السنوات الثلاث الاخيرة نحو اربعة آلاف شخص في باكستان في اكثر من 420 اعتداء اغلبها انتحاري، وكانت حركة طالبان باكستان اعلنت صيف 2007 "الجهاد" على نظام اسلام اباد بسبب دعمه نهاية 2001 "الحرب على الارهاب" التي اعلنتها واشنطن.

نائبة سابقة بالكنيست تتقدم بشكوى ضد عنصرية الحاخامات بشأن العرب


بعد فتوى عدم تأجير أو بيع شقق سكنية للعرب
قدمت النائبة العمالية السابقة فى الكنيست الإسرائيلي ناديا حلو شكوى إلى الشرطة الإسرائيلية ضد الحاخامات الذين دعوا إلى عدم تأجير أو بيع شقق سكنية للعرب .. متهمة إياهم بممارسة التحريض والعنصرية، وذكر راديو "صوت إسرائيل" أن تقديم الشكوى تزامن مع قيام مجموعة مجهولة بكتابة شعارات معادية للمواطنين العرب على سيارة يمتلكها طالب عربي في صفد .
وقد كانت الفتوى التي أصدرها الحاخام الأكبر لصفد شموئيل إلياهو بحظر بيع أو تأجير الشقق السكنية للمواطنين العرب وما تلاها من رسالة دعم موقعه من مراجع دينية قد أثارت موجة من الغضب .
ويذكر انه قد وقع 50 حاخاما على "فتوى" تدعو اليهود الى عدم تأجير أو حتى بيع شقق سكنية لمواطنين عرب معتبرين أن هذا الامر محظورا في التوراة، وتسعى مجموعة "الصهيونية الدينية" في اسرائيل إلى تقديم الدعم لحاخام صفد شموئييل إلياهو، الذي سبق ووجه هذه الدعوة لسكان صفد ما استدعى جمعيات ناشطة في حقوق الانسان وضد العنصرية الى تقديمه للمحاكمة بتهمة التحريض على العنصرية، بحسب وكالة القدس للأنباء.
وكان حاخام صفد قد عقد اجتماعا طارئا في صفد، تحت شعار "الحفاظ على قدسية المدينة" شارك فيه نحو 400 شخص، اعتبر فيه كلية صفد مصدرا للخطر على الاكثرية اليهودية بسبب وجود غالبية من الطلاب العرب في هذه الكلية.وكان قد وزع منشوراً عنصرياً في صفد، الشهر الماضي، حرض فيه على العرب عامة والطلاب العرب الذي يدرسون في كلية صفد بوجه خاص، ودعا إلى العمل بموجب تعليمات الحاخامات في صفد، والتي تتضمن مقاطعة كل من يقوم بتأجير شقة سكنية للعرب أو يوفر لهم مكان عمل أو موطئ قدم في المدينة.

ايجى نيوز

اوكامبو يخطر مجلس الأمن بحماية البشير لمنفذى الابادة بدارفور


كما اتهم الحكومة السودانية بعدم التعاون مع الجنائية الدولية
اعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو امام مجلس الامن الدولي ان الرئيس السوداني عمر البشير يؤمن الحماية لمنفذي الابادة في دارفور الذين يخضعون لاوامره.
وقال اوكامبو ان حكومة السودان لا تتعاون مع المحكمة", في حين ان رئيس الدولة يواجه مذكرة توقيف, و"لا تجري اي تحقيق بحق المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت" في دارفور.
واضاف خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي مخصص للسودان "منذ 2005, وعدت السلطات السودانية باستمرار باحقاق العدالة وايجاد اليات مثل محاكم خاصة وهي في الوقت نفسه تحمي بشكل متعمد ومنهجي الذين يرتكبون الجرائم".
وتابع يقول ان عمر البشير "اعطى اوامر اجرامية بمهاجمة مدنيين وتدمير مجتمعاتهم. لا يريد الرئيس البشير التحقيق بحق الذين يتبعون اوامره".
وكرر القول "ان الوضع في دارفور ليس ازمة انسانية وحسب, انه هجوم منهجي ضدالسكان المدنيين. الوضع في دارفور ابادة, انه ابادة قيد التنفيذ", موجها اتهامات كان وجهها في السابق.
ويواجه عمر البشير منذ مارس اذار 2009 مذكرة توقيف اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور غرب السودان.

احتجاز مؤسس ويكيليكس في زنزانة انفرادية


لضمان سلامته
اودع جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس المعتقل في لندن منذ الثلاثاء في قضية اغتصاب مفترضة في زنزانة انفرادية بحسب ما قالت محاميته جنيفر روبنسن، والتى صرحت الجمعة ان سجن واندزوورث في لندن اتخذ هذا القرار "لضمان سلامة جوليان"، واضافت "كنا اعربنا عن قلقنا من المشاكل الامنية المحتملة لكننا لم نطلب ان يحبس" في زنزانة انفرادية، وبحسب صحيفة "ذي جارديان" البريطانية "اظهر سجناء اهتماما كبيرا باسانج" ما قد يكون برر قرار سجن واندزوورث نقله الخميس الى زنزانة انفرادية في مركز الاعتقال نفسه.
وتابعت "ليس لديه وسائل تسلية ولا يمكنه اجراء اتصالات هاتفية بسهولة انه وحيد"، وقالت ان اسانج طلب ان يزود بكمبيوتر محمول ليتمكن من الدفاع عن نفسه، مشيرة الى ان موكلها "يواجه مشاكل في الكتابة" من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وقال مارك ستيفنز المحامي الاخر الذي يتولى الدفاع عن اسانج ان الاخير سيتمكن بشكل محدود من الدخول الى شبكة الانترنت بواسطة هذا الكمبيوتر، وقالت روبنسن ان موكلها "محبط لانه غير قادر على الرد على اتهامات ضده بشأن تعرض مواقع معادية لويكيليكس لهجمات من قبل قراصنة معلوماتية".
وكان اسانج الذي يحمل الجنسية الاسترالية اوقف الثلاثاء في لندن في اطار قضية اغتصاب واعتداء جنسي في السويد، البلد الذي يطالب بتسلمه، ويصادف اعتقاله مع كشف موقعه منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني برقيات دبلوماسية امريكية تسببت بزلزال دبلوماسي في العالم.

الافراج عن 12 افغانيا يعملون في نزع الالغام بعد ساعات من اختطافهم


البحث لا يزال جاريا عن الستة الباقين
اعلنت الشرطة الافغانية انه تم الافراج أمس الجمعة عن 12 خبيرا يعملون في منظمة غير حكومية لنزع الالغام من اصل 18 اختطفوا الخميس من قبل مسلحين على مقربة من بلدة خوست احد معاقل حركة طالبان.
واعلن قائد شرطة ولاية خوست الجنرال عبد الحكيم اسحق زاي "القوات الافغانية وقوات التحالف الدولية قامت بعمليات برية وجوية منتصف الليل في منطقة موسى خيل وتم الافراج عن 12 من الرهائن سالمين وبصحة جيدة الا ان الخاطفين تمكنوا من الفرار" واضاف ان "البحث لا يزال جاريا عن العاملين الستة الباقين".
وتشهد افغانستان اعمال خطف متكررة يقوم بها عناصر من طالبان او عصابات اجرامية خصوصا لقبض فدية او لقاء الافراج عن معتقلين.
وكان مسلحون تابعون لحركة طالبان قد اختطفوا أوائل ديسمبر/كانون اول الحالى ثمانية من فريق إزالة الألغام عقب قيامهم بنصب كمين لهم شرق أفغانستان، كما قاموا بإضرام النيران فى سيارتين تابعتين لهم.

الجمعة، 10 ديسمبر 2010

الفواكه الحمراء تعالج اعراض الزهايمر وأمراض القلب

تحتوى بعضها على مركبات كيماوية مثل "البوليفينول"
كشفت دراسة بريطانية أن العنب والتوت والخوخ ومعظم الفواكه حمراء اللون تساعد في علاج كثير من اعراض الزهايمر وأمراض القلب‏ ، مشيره الى بعض المركبات الكيماوية كالبوليفينول الموجودة في العنب وغيرها .
واظهرت الدراسة أن تناول نوع أو اثنين من الفاكهه يوميا خاصة من تلك الأنواع حمراء اللون تساعد بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الفرد وسلامته لما تحتويه من عناصر تسهم بشكل كبير في تزويد الجسم بما هو مهم وضروري لجميع نشاطات جسمه‏ ، "بحسب صحيفة الاهرام الجمعة"
وأكد البروفيسور دوجلاس كيل‏ ، قائد فريق البحث بجامعة مانشستر بانجلترا قائلا‏:‏ نحن نعتقد وجود بعض المركبات الكيماوية في الفواكه عموما‏ ، وبصفة خاصة في العنب والتوت‏ حيث انهم يحتوون على مركب البوليفينول ، وكذلك الشيوكولاتة والتوابل كالكركم‏ والشاى الاخضر ، حيث تساعد هذه المركبات في الحفاظ علي صحة الجسم ضد كثير من الأمراض كالزهايمر وأمراض القلب والاوعية الدموية‏ ، وغيرها من الاعراض والأمراض الأخري‏

ايجى نيوز

اختبار جديد لتشخيص السل قد يحدث ثورة في مكافحة المرض

كشف سريع لأحد أكثر الأمراض الفتاكة فى العالم
فى الصورة فلاح هندى مريض بالسل
أجازت منظمة الصحة العالمية اختبارا جزيئيا جديدا لمرض السل طورته شركة "سفيد" يساعد في تشخيص سريع لأحد أكثر الأمراض الفتاكة في العالم.
وقالت المنظمة -ومقرها جنيف- في بيان، إنها تجيز الاختبار لأنه قد "يحدث ثورة" في مكافحة مرض السل من خلال تشخيص المرض بدقة خلال نحو 100 دقيقة، مقارنة بالاختبارات الحالية التي يمكن أن تستغرق ثلاثة أشهر لتقديم نتائج.
وقالت شركة "سفيد" إنها ستقدم خصما بنسبة 75% للدول الأكثر فقرا على سعر الاختبارات والنظام المستخدم في تحليلها، بمعنى أن الاختبارات ستتكلف 16.86 دولار بينما يتكلف الجهاز حوالي 17 الف دولار.
وأوضح جون بيشوب -الرئيس التنفيذي للشركة- ان هذا السعر التفضيلي سيمنح لنحو 116 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل يتوطن بها مرض السل، وأضاف أن الأسعار ستخفض أكثر من ذلك مع زيادة الطلب في السنوات المقبلة.
وطورت هذا الاختبار شركة "سفيد" ومؤسسة لا تهدف للربح تمولها مؤسسة بيل ومليندا جيتس الخيرية ومانحون وطنيون ومانحون من الاتحاد الاوروبي. ويكشف الاختبار الكثير من حالات السل التي لا يمكن للتكنولوجيا الحالية التي مر عليها أكثر من قرن تشخيصها.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية ان تطبيق هذا الاختبار قد يؤدي إلى زيادة تصل إلى ثلاثة أمثال حالات التشخيص في المرضى الذين يعانون السل المقاوم للعقاقير.
ويصيب السل في المقام الأول الفقراء في المناطق النامية مثل افريقيا جنوب الصحراء والهند والصين، وتحدث الإصابة أيضا في المناطق الفقيرة بالدول المتقدمة ويشيع بين مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز.


قيادة الدراجات لخمس ساعات تقلل الحيوانات المنوية وتفقدها نشاطها

كما تؤدى الى مشاكل فى الجهاز البولى

اظهرت دراسة ان الرجال الذين يتدربون على قيادة الدراجات لخمس ساعات على الاقل اسبوعيا تكون لديهم حيوانات منوية أقل عددا ونشاطا من اولئك الذين لا يتدربون بشكل منتظم.
وقالت لورين وايز من جامعة بوسطن والتي قادت الدراسة المنشورة في دورية الخصوبة والعقم ان بحثا بين رياضيين يشاركون في منافسات رياضية وجد صلة بين ركوب الدراجات ومشاكل في الجهاز التناسلي او البولي او ضعف في نشاط الحيوانات المنوية ، لكنها اضافت انه لا يزال من المبكر جدا القول بأن قيادة الدراجات بانتظام تسبب مشاكل في الحيوانات المنوية.
وبحثت الدراسة في العلاقة بين صحة الحيوانات المنوية والتدريبات الرياضية في عينة من 2200 رجل يترددون على عيادات الخصوبة ، وبين الرجال الذين لم يتدربوا بشكل منتظم على قيادة الدراجات ، رصد انخفاض في عدد الحيوانات المنوية في 23 بالمئة منهم مقارنة مع أكثر من 31 بالمئة بين اولئك الذين تدربوا لمدة خمس ساعات في الاسبوع.ووجدت الدراسة ان حوالي 40 بالمئة ممن تدربوا على قيادة الدراجات بشكل منتظم كان لديهم انخفاض في عدد الحيوانات المنوية مع قدر جيد من الحيوية مقارنة مع27 بالمئة من الرجال الذين لم يمارسوا تلك التدريبات.
وقالت وايز ان اصابة الصفن بجرح او ارتفاع في درجات الحرارة ربما يشرحان العلاقة بين قيادة الدراجات وصحة الحيوانات المنوية.
وفى السياق ذاته ، اشارت ابحاث سابقة الى ان الرياضيين الذي يشاركون في منافسات ربما يكون لديهم مشاكل في حيواناتهم المنوية.

هانى شاكر يسافر إلى بيروت لتصوير "أحلى الذكريات"


يستعد المطرب هانى شاكر للسفر قريبا إلى بيروت لتصوير كليب غنائى جديد بعنوان "أحلى الذكريات" مع المخرج اللبنانى وليد ناصيف، وذلك بعد عدة جلسات عمل مكثفة اتفقا خلالها على جميع التفاصيل الخاصة بالفيديو كليب الذى سيتم طرحه خلال موسم رأس السنة المقبل॥ الأغنية من كلمات هانى الصغير وألحان خالد البكرى। يذكر أن الفنان هانى شاكر ينوى خوض تجربة الدراما التليفزيونية هذا العام، حيث اتفق مع السيناريست يوسف معاطى على كتابة قصة مسلسل جديد يقوم ببطولته، إلا أنه لم يتفق حتى الآن مع المخرج أو الجهة التى ستقوم بإنتاج العمل.كما انتهى هانى من تسجيل أغنية خليجية جديدة بعنوان "اللـه حسيبى عليك" كلمات أسير الرياض، وألحان خالد الجنيدى، وتوزيع حازم رأفت، وسيقوم بتصويرها بطريقة الفيديو كليب قريبا مع المخرج جميل المغازى فى مصر.
اليوم السابع
لأول مرة.. مصر تحصد أهم جوائز الدورة الـ34 لمهرجان

انتزع فيلم "الشوق" الذي تلعب بطولته روبي جائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الخميس، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.
وحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج الشاب أحمد عبد الله، وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب.
وحصلت السينما المصرية لأول مرة منذ فترة طويلة على عدد كبير من جوائز المهرجان في دورته الـ34 التي اختتمت مساء الخميس، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل (مناصفة) وأفضل ممثلة بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.
وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر عن دورها في فيلم "الشوق".
وفي المرات القليلة التي حصلت فيها مصر على جوائز قيمة من المهرجان كانت عام 1997 عندما حصل الفنان الراحل أبو بكر عزت على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم المخرج سعيد مرزوق "المرأة والساطور"، كما حصل فيلم هاني لاشين "الأراجوز" عام 1989 على جائزة قيمة، وكذلك فيلم عاطف الطيب على أخرى.
ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.
على صعيد آخر، فاز الفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن"، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، كما حصلت الفرنسية المخضرمة إيزابيل هوبير على جائزة خاصة عن دورها في فيلم "كوباكابانا" تسلمها مخرجه مارك فيتوس.
وذهبت جائزة أفضل مخرج للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي"، وحصد الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة"، وحصل على جائزة أفضل عمل أول "نجيب محفوظ" المخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر"، أما جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى فكانت من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير".
وفي قسم جوائز السينما العربية فاز فيلم المخرج المغربي داود أولاد سيد (الجامع)، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.
وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، ومنح الجائزة لحساسية موضوعه. والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.
على صعيد آخر حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على اشخاص عاديين، على جائزة لجنة تحكيم أفلام الديجيتال وتسلمها مخرجه ستيو فلاف. كما حصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال وقيمتها 10 آلاف دولار.
ايجى نيوز

فيلم روبي ينتزع ذهبية القاهرة السينمائي.. وسوسن بدر أفضل ممثلة

لأول مرة.. مصر تحصد أهم جوائز الدورة الـ34 لمهرجان
انتزع فيلم "الشوق" الذي تلعب بطولته روبي جائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الخميس، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.
وحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج الشاب أحمد عبد الله، وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب.
وحصلت السينما المصرية لأول مرة منذ فترة طويلة على عدد كبير من جوائز المهرجان في دورته الـ34 التي اختتمت مساء الخميس، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل (مناصفة) وأفضل ممثلة بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.
وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر عن دورها في فيلم "الشوق".
وفي المرات القليلة التي حصلت فيها مصر على جوائز قيمة من المهرجان كانت عام 1997 عندما حصل الفنان الراحل أبو بكر عزت على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم المخرج سعيد مرزوق "المرأة والساطور"، كما حصل فيلم هاني لاشين "الأراجوز" عام 1989 على جائزة قيمة، وكذلك فيلم عاطف الطيب على أخرى.
ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.
على صعيد آخر، فاز الفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن"، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، كما حصلت الفرنسية المخضرمة إيزابيل هوبير على جائزة خاصة عن دورها في فيلم "كوباكابانا" تسلمها مخرجه مارك فيتوس.
وذهبت جائزة أفضل مخرج للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي"، وحصد الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة"، وحصل على جائزة أفضل عمل أول "نجيب محفوظ" المخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر"، أما جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى فكانت من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير".
وفي قسم جوائز السينما العربية فاز فيلم المخرج المغربي داود أولاد سيد (الجامع)، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.
وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، ومنح الجائزة لحساسية موضوعه. والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.
على صعيد آخر حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على اشخاص عاديين، على جائزة لجنة تحكيم أفلام الديجيتال وتسلمها مخرجه ستيو فلاف. كما حصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال وقيمتها 10 آلاف دولار.

ايجى نيوز

مازيمبي يهزم باتشوكا بهدف في كأس العالم للاندية

يقابل انترناسيونال البرازيلي في قبل النهائي
صعد مازيمبي بطل افريقيا لمواجهة انترناسيونال البرازيلي في الدور قبل النهائي لكأس العالم لكرة القدم للاندية بعد تغلبه على باتشوكا المكسيكي 1-0 في أبوظبي الجمعة.وأحرز بيدي مبينزا هدف الفوز لمازيمبي القادم من الكونجو الديمقراطية في الدقيقة 21 بعد أن تلقى تمريرة رائعة داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة قوية في شباك الكولومبي ميجيل كاليرو حارس باتشوكا بطل امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "الكونكاكاف".وانهى مازيمبي اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد ستوبيلا سونزو لحصوله على الانذار الثاني في الدقيقة 81.وسيلتقي مازيمبي في الدور قبل النهائي مع انترناسيونال بطل امريكا الجنوبية الثلاثاء المقبل.

حياتو: مصر ضمن أربعة بلدان افريقية قادرة على تنظيم المونديال

رشح ايضاً الجزائر والمغرب ونيجيريا لاستضافة كأس العالم
قال الكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقى لكرة القدم "كاف"، أن هناك بلدان إفريقية أخرى علاوة على جنوب إفريقيا، بمقدورها تنظيم كأس العالم وهي مصر والمغرب ونيجيريا والجزائر.وأضاف حياتو "إذا نحن منحنا اليوم أيا من هذه الدول الفرصة لتحضر نفسها لتنظيم كأس العالم، وإذا ما منحناها ثقتنا كما منحناها لجنوب إفريقيا، فإنها ستنظم كأس العالم بشكل جيد".
معتبرا أنه ليس هناك أدنى مشكل من هذه الناحية بيد أنه ينبغي على الآخرين "أن يغيروا عقلياتهم ومنظورهم وأيضا موقفهم المبيت من إفريقيا".وأشار حياتو في حديث لجريدة (المنتخب) الرياضية المغربية إلى أن جنوب إفريقيا التي استضافت النسخة الأخيرة لكأس العالم (11 يونيو-11 يوليو 2010) بددت كل التخوفات القبلية و"جاءت الحقائق مبطلة لكل الإدعاءات " مؤكدا أنها كانت "أفضل دورة من حيث الإقبال الجماهيري بعد دورة الولايات المتحدة عام 1994 ".وبخصوص تنظيم دورتي كأس إفريقيا للأمم لعامي 2015 و2017 اللتين انحصر التنافس على استضافتهما بين المغرب وجنوب إفريقيا بعد انسحاب الكونغو، ذكر حياتو أن اللجنة التنفيذية للكونفدرالية ستجتمع في يناير المقبل لتبت في الموضوع على ضوء التقارير التي أنجزتها لجنة المعاينة.وقال في هذا الصدد "ليس بمقدوري أن أعطي رأيا في الموضوع، نحن 13 عضواً سنصوت والبلد الذي سيحصل على 7 أصوات من أصل 13 سينظم نسخة 2015 والآخر سينظم نسخة "2017".وفي معرض رده عن سؤال حول إمكانية ترشحه لولاية جديدة على رأس الاتحاد الإفريقى التي يعتزم الإيفواري جاك أنوما والجنوب إفريقي داني جوردان الترشح لرئاستها قال حياتو "عندما تنتهي ولايتي الحالية سأكون قد أكملت 25 سنة على رأس الاتحاد، فكما تعلمون أنا أصبحت رئيساً لهذه الهيئة في المغرب عام 1988، فأمامي سنتان لكي أفكر وانتهي إلى قرار إما بإعادة الترشح لولاية أخرى أو بإعلان انسحابي".

ايجى نيوز

الأهلي "العاجز عن الفوز" يواصل ترنحه.. ويتعادل مع الاتحاد بصعوبة

فشل في تحقيق الـ3 نقاط للمرة الرابعة على التوالى
واصل فريق الأهلي ترنحه ببطولة الدوري، وعجز عن الفوز أمام الاتحاد السكندري، ليتعادل معه بصعوبة 2-2، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الجمعة على استاد الإسكندرية، في مباراة مؤجلة من الأسبوع الخامس للمسابقة.
أحرز أهداف الأهلي محمد أبوتريكة، ومحمد ناجي "جدو" في الدقيقتين 10 و 32، بينما سجل ثنائية الإتحاد هاني العجيزي، والكاميروني أتوبونج في الدقيقتين 13 و 23 من عمر اللقاء.
بهذه النتيجة ارتفع رصيد الإتحاد السكندرى إلى 10 نقاط، كما ارتفع رصيد الأهلي إلى 20 نقطة في المركز الخامس.
وفشل الأهلي للمرة الرابعة على التوالي في تحقيق الفوز حيث تعادل مع الجونة وسموحة 1-1 وخسر من الاسماعيلي 3-1.
الشوط الأول:

بدأ الاتحاد الشوط الاول بقوة وهدد مرمى الأهلي عبر تسديده قوية للمهاجم اوتوبونج تصدى لها أبوالسعود بثبات.
ورد الأهلي بهجمة عن طريق عفروتو الذي توغل لمنطقة الجزاء بعد اجتيازه لإبراهيم سعيد ثم مرر الكرة لأبو تريكة الذي سددها في المرمى الخالي معلناً عن هدف تقدم الأهلي.
وأستغل هاني العجيزي كرة مرتدة من محمود أبوالسعود ليضع هدف التعادل للاتحاد في الدقيقة 13 من زمن المباراة.
وفي الدقيقة 23 ينجح أوتوبونج فى احراز الهدف الثاني من كرة رأسية بعد عرضية رائعة من محمد فوزي.
وأضاع "اينو" فرصة لهدف التعادل بعدما لم يستغل تمريرة عفروتو على حدود المنطقة وسدد كرة اعلى من عارضة الحارس الهاني سليمان.
وأنتظر الأهلي حتى الدقيقة 30 ليضع محمد ناجي "جدو" هدف التعادل للأهلي بعدما انفرد بهاني سليمان حارس مرمى الاتحاد السكندري ووضعها علي يساره.
الشوط الثاني:
بدا الشوط الثاني بهدوء عكس الأول، ولكن سيطر الأهلي على الكرة في وسط الملعب.
ودفع "زيزو" بشهاب الدين أحمد بدلاً من عفروتو وذلك في الدقيقة 51.
ويرد الاتحاد بهجمة لهاني العجيزي الذي تخطى محمد سمير مدافع الأهلي ولعب الكرة لكن تمر بجوار مرمى الحارس محمود أبو السعود.
وفي الدقيقة 62 يلعب وائل جمعة رأسية رائعة لكن تألق الهاني سليمان في إخراجها لخارج الملعب.
وكاد أوتوبونج أن يضع الهدف الثالث للاتحاد بعدما أستغل خطأ دفاعي قاتل للأهلي ولكن تألق أبوالسعود في التصدي لها ويحرم زعيم الثغر من التقدم.
ويدفع "زيزو" بمحمد فضل بدلاً من محمد ناجي "جدو"، لتنشيط خط الهجوم.
وتوغل شريف عبد الفضيل داخل دفاعات الاتحاد لكن نجح المتألق فيلكس أوزو في انهى الهجمة الحمراء.
وتضيع فرصة الهدف الثالث للاتحاد السكندري في الدقيقة 79 بعدما حول العجيزي كرة أعلى من عارضة مرمى الأهلي، مستغلاً عرضية من ركلة حرة مباشرة لعبها محمد ابراهيم.
ويحل اللبناني محمد غدار على حساب معتز أينو، بهدف زيادة القوة الهجومية للأهلي.
وبعد مرور دقيقتين على إنتهاء الوقت الأصلي، احتسب الحكم ركلة حرة للأهلي على حدود المنطقة، ينفذها أبوتريكة قوية تعلو عارضة الهاني سليمان وينتهي اللقاء بالتعادل 2-2।
اخبار مصر

الأهلي "العاجز عن الفوز" يواصل ترنحه .. و يتعادل مع الاتحاد بصعوبة


في لقاء مؤجل من الأسبوع الخامس للدوري
واصل فريق الأهلي ترنحه ببطولة الدوري، وعجز عن الفوز أمام الاتحاد السكندري، ليتعادل معه بصعوبة 2-2، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الجمعة على استاد الإسكندرية، في مباراة مؤجلة من الأسبوع الخامس للمسابقة.
أحرز أهداف الأهلي محمد أبوتريكة، ومحمد ناجي "جدو" في الدقيقتين 10 و 32، بينما سجل ثنائية الإتحاد هاني العجيزي، والكاميروني أتوبونج في الدقيقتين 13 و 23 من عمر اللقاء.

انخفاض قيمة الجنيه مقابل اليورو بنحو 1% فى أسبوع


تزامنا مع انخفاض معظم شهادات الإيداع الدولية
سجل سعر صرف الجنية المصري انخفاضا مقابل اليورو بنحو 1% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي وذلك عن مستوياته في الأسبوع السابق عليه كما انخفضت قيمته مقابل المائة ين الياباني بنحو 0.9% ، كذلك انخفضت قيمته مقابل الجنية الإسترليني بنحو 0.5%، وانخفضت أيضا قيمة الجنية المصري مقابل الدولار بنسبة 0.03%.
كما انخفضت أسعار معظم شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن عن مستواها في الأسبوع السابق.. حيث انخفضت أسعار شهادات أوراسكوم للإنشاءات بنحو 1,6%، كما انخفضت أسعار شهادات أوراسكوم تيليكوم بنحو 1,1% وانخفضت أسعار شهادات البنك التجاري الدولي بنحو 0,2% كذلك انخفضت أسعار شهادات المصرية للاتصالات بنحو 0,3%.
بينما ارتفعت أسعار شهادات ليسيكو بنسبة 1,6% كما ارتفعت أسعار شهادات هيرميس بنحو 2,7% ،في حين استقرت أسعار شهادات إيجيبت تراست عند نفس مستواها في الأسبوع الماضي، وذلك وفقا لنشرة الاقتصاد الأسبوعية الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وما تضمنه مقال نشر بموقع بوابةالأهرام الإليكترونية الجمعة.

"حماقى" يطير إلى باريس للتجهيز لألبومه الجديد



يستعد الفنان محمد حماقى للسفر غداً، السبت، إلى باريس بصحبة مدير أعماله ياسر خليل والموزع الموسيقى توما، وذلك للاتفاق على شراء أحدث الأجهزة الموسيقة.ويقضى حماقى فى باريس حوالى 5 أيام، من أجل الاستقرار على الأجهزة الموسيقية التى ستعزف ألبومه الجديد المقرر تسجيله الشهر المقبل.من ناحية أخرى يستعد حماقى لإحياء حفل غنائىwelcome" party" الخميس المقبل، داخل إحدى الجامعات الخاصة بمصر، إضافة إلى تقديمه حفلاً آخر نهاية الشهر، احتفالاً بعيد رأس السنة الميلادية بأحد الفنادق الشهيرة بمصر الجديدة.جدير بالذكر أن حماقى حصل مؤخراً على ثلاث جوائز فى حفل ميوزيك أورد الذى نظمته إذاعة نجوم Fm، بأغنية "متعقد"، الأكثر طلباً فى الإذاعة، وأفضل تتر فيلم بأغنية "ذكرياتك ميح"، والجائزة الثالثة اختياره نجم 2010، حسب نتيجة التصويت التى حصل عليها من المستمعين.




اليوم السابع

يوسف فوزى : تجمعنى بالفنان أحمد حلمى "كيمياء" و حب


يشاركه فيلم "بلبل حيران"
أعرب الفنان يوسف فوزى عن سعادته بالعمل مع النجوم الشباب وبخاصة الفنان أحمد حلمى ومشاركته فيلمه الجديد "بلبل حيران" ، مشيراً الى ان حلمى فنان ذكى ودقيق وهناك كيمياء تجمع بينهما.
وأوضح فوزى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة أن الكوميديان الحقيقى هو عملة نادرة ، مشيداً فى الوقت نفسه بالفنان محمد هنيدى ومحمد سعد الذى شاركه فيلمى "بوشكاش"و"اللمبى 8 جيجا" ، وأحمد مكى ، وأحمد حلمى الذى شاركه فيلمى "ظرف طارق"و"بلبل حيران" ، مشيراً الى أن حلمى فنان ذكى ودقيق وهناك كيمياء بينهما.
وأشار الى أنه يحلم بتجسيد شخصية الصعيدى ولكن ملامحه الغربية تحصره فى أدوار الرجل الارستقراطى أو الأجنبى وهذا سبب ترشيح المخرجة انعام محمد على له لتجسيد شخصية عالم انجليزى حقود ينافس الدكتور مصطفى مشرفة فى مسلسل "رجل من هذا الزمان" تاليف محمد السيد سعيد وبطولة احمد شاكر عبد اللطيف وحسن كامي وهبة مجدي ومنال سلامة.
وتابع أن المسلسل يتناول قصة واقعية عن الدكتور علي مصطفي مشرفة عالم الذرة والذى يجسده االفنان احمد شاكر عبد اللطيف ويركز على تعميق الانتماء لدى الشباب ويتحدث عن محاولات مشرفة في اثراء البحث العلمي بمصر وتاريخه العلمى.
وأضاف فوزى الى أن الفنان أحمد زكى أول من تنبأ له بالنجاح عندما قام بدور الشاب الألماني المتعصب ضد المغتربين العرب والذى كان يحاول الوقوف في طريقه فى فيلم "النمر الأسود" ، مشيراً الى أن الدور كان مسنداً لفنان ألمانى وعندما تغيب عنه اسند إليه ليكون نقطة انطلاقته الفنية.
ولفت فوزى الى أن الفنان التراجيدى يستطيع تقديم كافة الأدوار ببراعة ، فالفنان عادل أدهم كان تراجيديان له ثقله وكان يضحك المشاهدين عند قوله أى جملة بها سخرية فضلاً عن الفنان محمود ياسين الذى قدم الكوميديا بشكل مختلف وجديد فى مسلسل "ماما فى القسم" بطولة الفنانة سميرة أحمد وعرض رمضان الماضى.

اخبار مصر

الشيخ : مشاركة 16 دولة عربية فى مهرجان القاهرة للاعلام العربى


عدد الاعمال الاذاعية والتليفزيونية وصل إلى 707
صرح المهندس أسامة الشيخ رئيس إتحاد الاذاعة والتلفزيون ورئيس مهرجان القاهرة للإعلام العربى بأن الدول العربية حرصت على المشاركة فى مهرجان هذا العام حيث وصل اجمالى عدد الدول المشاركة الى 16 دولة عربية.
وقال الشيخ فى تصريح صحفى له الجمعه إن الدول المشاركة فى المهرجان فى دورته ال16 والتى تنطلق فى الحادى والعشرين من الشهر الجارى هى الاردن الامارات البحرين تونس السعودية السودان سوريا سلطنة عمان العراق فلسطين قطر الكويت لبنان ليبيا المغرب مصر.
ومن جانبه أكد ابراهيم العقباوى أمين عام المهرجان أن اجمالى عدد الاعمال الاذاعية والتليفزيونية وصل إلى 707 عمل اذاعى وتليفزيونى إد يبلغ اجمالى عدد الاعمال الاذاعية الى 188 عمل اذاعى بينما وصل اجمالى عدد الاعمال التليفزيونية الى 519 عمل تليفزيونى.
وقال العقباوى أنه يشارك 15 كاتب ومؤلف فى مسابقات نجيب محفوظ।
اخبار مصر

الطب الشرعي : وفاة سائق الاسكندرية طبيعية و لا شبهة جنائية


التقرير يؤكد عدم وجود إصابات ظاهرية في الجثة
فى الصورة كورنيش الاسكندرية
أكد تقرير الطب الشرعي المبدئي لتشريح جثة سائق توفي أثناء إلقاء القبض عليه لتهربه من ‏8‏ أحكام قضائية‏ أن الوفاة طبيعية إثر أزمة قلبية، وأنه لا توجد شبهة جنائية.
وأضاف التقرير أنه لا توجد إصابات ظاهرية في الجثة عدا أثر لجراحة أجراها المتوفي في القلب،
وكانت مديرية أمن الأسكندرية قد نفت الأربعاء ما نقلته بعض الصحف حول تسبب قوات الشرطة فى مقتل مواطن بمنطقة مينا البصل أثناء القبض عليه.
وذكر بيان صادر عن مديرية الأمن أن الشرطى السرى أيمن عبدالباسط من قوة وحدة مباحث تنفيذ أحكام القسم بمنطقة القبارى قد عثر على المحكوم عليه مصطفى عطية إبراهيم سائق ومقيم بدائرة القسم أثناء تواجده أمام إحدى مكاتب السمسرة العقارية بشارع الإخشيدى، وحال استيقافه تمهيدا لاصطحابه للقسم شعر المتهم بإعياء مما دفع الشرطى للسماح له بالجلوس على مقعد أمام إحدى ورش كهرباء السيارات الكائنة بالمنطقة ثم سقط مغشيا عليه.
وأفاد البيان بأن الشرطى سارع بنقل المتهم، الصادر ضده 11 حكما قضائيا فى قضايا تبديد وإشغال طريق وآخرها القضية رقم (17908) لعام 2009 جنح مينا , بصحبة الأهالى لمستوصف الزهراء لإسعافه إلا أنه تبين وفاته، مؤكدا وجود 9 شهود على ذلك.
وتم الانتقال بمعرفة النيابة لمعاينة مكان الواقعة ومناقشة الشهور، ثم الانتقال لمشرحة كوم الدكة برفقة أهالى المتوفى لمناظرة الجثة، وتبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرية.
وبسؤال زوجة المتوفى جيهان إبراهيم ياقوت (30 سنة) ربة منزل وشقيقه إبراهيم (45 سنة) لم يتهما أحد بالتسبب فى وفاته وقررا أنه كان يعانى من مرض بالقلب وسبق له إجراء عملية تغيير صمام بالقلب، وقررت النيابة العامة صرف الشهود من سراى النيابة وانتداب الطبيب الشرعى لتشريح جثة المجنى عليه.

اخبار مصر

مدرسة بـ الاسكندرية تنتحر بسبب عدم قدرتها على سداد دين عليها


قيمته 40 الف جنيه
لقيت مدرسة مصرعها بعد ان انتحرت بإلقاء نفسها من أعلى عقار هربا من دين مقرر عليها قيمته 40 ألف جنيه.
وتلقى مدير أمن الإسكندرية اللواء محمد إبراهيم بلاغا بمصرع سيدة بعد أن قامت بإلقاء نفسها من الطابق الخامس بالعقار رقم 4 بشارع عمر مكرم لتلقي مصرعها في الحال.
وتبين من التحريات أن "س,ط "40 عاما" مدرسة قامت بإلقاء نفسها من أعلى أحد العقارات إثناء هروبها من سيدة تطالبها بدين ، وبسؤال "سناء.م" 43 سنة" ربة منزل قررت أن المذكورة مدينة لها بمبلغ 40 ألف جنيه، حيث توجهت إليها بمقر عملها في المدرسة , وما إن شاهدتها حتى فرت هاربة فتتبعتها حتى صعدت العقار محل الواقعة لتلقى نفسها من أعلى العقار.
وتم تحرير المحضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.