السبت، 22 يناير 2011

جورج كلوني : رئيس السودان وراء إصابتي بـ الملاريا


تعافي الممثل الأمريكي جورج كلوني من إصابته بمرض الملاريا الذي انتقل له خلال زيارته الأخيرة في السودان، وأوضح كلوني إنها المرة الثانية التي يصاب فيها بهذا المرض.

وخلال حديثه في أحدي البرامج الحوارية سأله مقدم البرنامج هل تعتقد أن الرئيس السوداني أرسل إليك بعوض غاضب لاستهدافك؟ ليرد كلوني ضاحكا:" كنت اشعر ان البعوض في مدينة جوبا كان ينظر إلي ويقول هذا هو الهدف"، و أعتقد أن الرئيس السوداني عمر البشير أرسل هذا البعوض لإصابتي بهذا المرض".

وأشار كلوني خلال حديثه إلي أن مرض الملاريا الذي يتسبب في العديد من حالات الوفاة في دول أفريقا، يمكن أن يتحول لمجرد عشرة أيام سيئة فقط بدلا من الموت، أذا ما تم اتخاذ العلاج المناسب.

ومن ناحية أخري أعلنت المنظمة الخاصة للسلام Not On Our Watch أو " ليس في نوبة مراقبتا " التي أسسها جورج كلوني عن تعاونها مع موقع Google "جوجل" لمراقبة دولة السودان بالأقمار الصناعية خلال تصويت الشعب حول انفصال شمال السودان عن جنوبها وذلك في محاولة من جورج كلوني ومنظمته للتصدي في وقت مبكر لأي حروب أو اشتباكات قد تحدث في المنطقة.
الفن أون لاين

سهير الباروني في حالة حرجة


تمر الفنانة سهيرة الباروني بحالة صحية حرجة ، حيث تجد صعوبة بالغة في المشي وتحتاج دائماً لتواجد شخص معها يأخذ بيدها لتصل معه للمكان الذي تريده.

وقالت الباروني أنها كانت تتغلب على ألم قدميها بالمسكنات وأستمر ذلك حوالي عام كامل ، ولكن بعد فترة طويلة من استخدام تلك الأدوية المؤقتة انتهي مفعولها ، واصبحت تتحرك بصعوبة وفي معظم الحيان تجد نفسها على كرسي متحرك .

ورغم الحالة التي تمر بها إلا أنها تشارك في المسلسل الكوميدي"عريس دليفري " الذي يقوم ببطولته هاني رمزي ، مع مجموعة من النجوم ومنهم لطفي لبيب وايمي سمير غانم وهالة فاخر ، والعمل إخراج اشرف سالم ، ومن المقرر عرضه في رمضان القادم .
الفن أون لاين

روبي تستعد لـ"سامي أكسيد الكربون"


تستعد الفنانة المصرية روبي لبدء تصوير دورها في الفيلم السينمائي الجديد "سامي أكسيد الكربون" الذي تلعب بطولته أمام الفنان هاني رمزي ومن المقرر أن يبدأ رمزي تصوير المشاهد الأولى من الفيلم في القاهرة، مستغلاً أجازة نصف العام، لينتهي خلالها من تصوير المشاهد الخاصة بالأطفال، المقرر أن يشاركوه البطولة "سامي أكسيد الكربون" تأليف الثلاثي نادر صلاح الدين ومحمد نبوي وعلاء حسن، وإخراج أشرف سالم، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي تربوي حول العديد من المشاكل الإنسانية والقيم الاجتماعية، ويهدف العمل إلى توصيل فكرة أن الأبناء من الممكن أن يقوموا أيضاً بتربية آبائهم
فن ومشاهير ياهو

أحمد عز يختار عش الزوجية بمنتجع "ماونتن فيو"


انتهى الفنان أحمد عز أخيراً من اختياره لعش الزوجية حيث يتزوج فتاة أحلامه دنيا سمير غانم فى منتجع "ماونتن فيو" ضمن أحداث فيلم "365 يوم سعادة"، بمشاركة دنيا سمير غانم وصلاح عبد الله ومى كساب وسيناريو وحوار يوسف معاطى وإخراج سعيد الماروق.
يقوم عز بدور "هادى" رجل الأعمال الثرى الرومانسى صاحب التجارب العاطفية العديدة، والذى يقرر فجأة التخلى عن كل نزواته فى مقابل أن تقبل الجميلة دنيا سمير غانم الزواج منه.
اختار مخرج العمل اللبنانى "سعيد الماروق" "ماونتن فيو" لتصوير مشاهد الزفاف لأنه يماثل التصاميم الأمريكية الحديثة التى تنتشر بقوة فى بيروت وهى من أسباب لجوء أغلب المخرجين للتصوير داخلها، يقول الماروق إن قصة الفيلم الرومانسية قد ألزمته بتحضير جو ملائم لمثل هذه المشاهد، وهو ما وجده بالفعل داخل هذا منتجع، وأكد أن المناظر الطبيعية الخلابة داخله قد وفرت له الوقت والمجهود والإنتاج للتحضير للمشاهد المتلائمة مع هذه الصور.
جدير بالذكر أنه تقرر عرض الفيلم بجميع دور العرض وذلك يوم 29 يناير الجارى.
اليوم السابع

ليلي غفران ترفض أن تكون ابنتها موضوع مسلسل


رفضت الفنانة المغربية ليلى غفران أن يتم تحويل قضية ابنتها الراحلة "نادين" موضوع عمل فني وأكدت ليلى أنها ستلجأ للقضاء لو أقدمت أي جهة على إنتاج أي مسلسل يسيء لابنتها، لكنها في الوقت نفسه قالت لو تم تقديم قصة عادية بعيدا عن الإشارة للأسماء فلن تعترض مشيرة إلى أنها لم تتلق أي عرض لتحويل حادثة ابنتها إلى مسلسل تليفزيوني من ناحية أخرى انتهت المطربة المغربية من تسجيل معظم أغنيات ألبومها الجديد المقرر طرحه خلال موسم "عيد الحب" المقبل، والذي يضم 10 أغنيات، وتعتمد فيه على الإنتاج الخاص، ولأول مرة تقدم أغنية شعبية باسم "شكرا يا جرح" وقالت ليلى: "اخترت 10 أغنيات لألبومي الجديد، ولأول مرة أقدم أغنية شعبية "شكرا يا جرح"، ولم أعتمد على شعراء وملحنين جدد، لتقليل التكاليف الإنتاجية للألبوم، في ظل حالة الكساد التي تسيطر على سوق الكاسيت، بل فضلت التعاون مع مواهب جديدة لديها أفكار وموضوعات لم يسبق لأي شاعر أو ملحن التطرق لها، وخلال 6 أشهر استمعت إلى عدد كبير من الأغنيات، وحاولت من خلال الألبوم أن أعود للون الذي بدأت به مشواري الفني، لذا سيحمل جرعة طرب كبيرة، بالإضافة إلى خمس أغنيات حزينة، لأنني لا أصدق نفسي في أغنيات الفرح" وأرجعت المطربة المغربية تقديمها للأغنية الشعبية إلى أن هذا اللون من الغناء فرض نفسه على الساحة، ودخل كل البيوت وأصبح لها جمهور عريض، وأيضا إلى حرصها طوال الفترة الماضية على سماع الأغاني الشعبية، خاصة عبد الباسط حمودة وأكدت ليلى أنها اختارت أغنية "وخاصمتك يا حبيبي" دون أن تعلم أن المطربة الجزائرية وردة قد سبق أن اختارتها ضمن ألبومها الجديد، وقالت: الصحافة افتعلت أزمة بيني وبينها، والأمر لا يتخطى أنني ضممت أغنية للألبوم سبق أن اختارها مطرب غيري، وهذا يحدث دائما دون أي مشاكل، ولم أدفع 20 ألف دولار مقابل غنائها وبررت ليلى اعتمادها على الإنتاج الخاص، قائلة: أحوال سوق الكاست معروفة للجميع وتسبب ذلك في غياب عشرات المطربات عن الساحة، بسبب قلة التوزيع، وفضلت أن أنفق على ألبومي حتى أظل متواجدة، واعتمدت على أجرى في الحفلات التي قدمتها في أماكن كثيرة من الوطن العربي


فن ومشاهير ياهو



نانسي عجرم تسجل أغنية "وحشاني يا مصر موت"


قررت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم تسجيل أغنية "وحشاني يا مصر موت" خلال الفترة المقبلة، على رغم انتهائها منها منذ عام تقريباً.
وأجّلت نانسي تسجيل وتصوير الأغنية التي انتهت منها العام الماضي، لتعود هذه الأيام وتعلن استعداداها لتصويرها وإهداءها إلى الشعب المصري.
ولم تقرّر نانسي بعد ما إذا كانت ستظهر بشكل كامل في الكليب، وخصوصاً أنّ علامات الحمل بدأت تظهر عليها بشكل واضح، أو إذا كانت ستكتفي بإظهار وجهها فقط.
والأغنية من كلمات محمد عوف، وألحان مصطفى شوقي وتوزيع رفيق عاكف، وهذه الأغنية هي الثانية التي تهديها نانسي للشعب المصري بعد أغنيتها الشهيرة "لو سألتك أنت مصري".
فن ومشاهير ياهو

غادة عادل: لست طفلة مدللة في الأفلام التي يخرجها زوجي


أكدت الفنانة المصرية غادة عادل أن زوجها المخرج مجدي الهواري يمتلك أدواته الإخراجية كأفضل ما يكون، وهو حريص دوماً على خروج العمل في أحسن صورة، لذلك كثيراً ما يكون عصبياً ومتوتراً للغاية أثناء التصوير، وأنه تسبب في بكائها في أحد المشاهد جراء قسوته وأسلوبه الحاد، نافية أن تكون طفلته المدللة في الأفلام التي ينتجها ويخرجها.
وقالت غادة: "مجدي ليس منتجاً عادياً يدفع الفلوس فقط لكنه نموذج للمنتج الفنان الذي يستطيع توظيف وتسخير كافة الإمكانات من أجل التخديم على العمل الفني، بصراحة شديدة استغرب كثيراً من الأقاويل التي تحاول الترويج بشكل أو بآخر بأن غادة عادل تصبح الطفلة المدللة في الأفلام التي تكون من إخراج أو إنتاج زوجها".
وأضافت: "أقول إن العكس هو الصحيح تماماً، إذ أن مجدي داخل البلاتوه يعاملني بكل جدية وصرامة ويشد عليّ كثيراً أثناء التصوير بالمقارنة مع أي شخص آخر، كما يطالبني دائماً ببذل جهد مضاعف، ومن ثم فهو لم يعاملني يوماً معاملة خاصة وإنما مثلي مثل باقي فريق الفيلم".
واستشهدت غادة بفيلم "الباشا تلميذ" الذي شاركت في بطولته مع الفنان كريم عبدالعزيز وأخرجه الهواري وقالت عنه: "مازلت أذكر كيف استطاع مجدي إيصالي إلى ذروة الانفعال في إحدى مشاهد فيلم "الباشا تلميذ" الذي كان يتطلب مني أن أبكي، فما كان منه إلا أن قام بتوبيخي بأسلوب حاد وقاس قبل دخولي لأداء المشهد، وبالفعل فقد انهمرت دموعي وانخرطت في البكاء بشكل لاإرادي بمجرد دوران الكاميرا".
هذا المشهد اعتبرته الفنانة المصرية من أصدق المشاهد التي قامت بأدائها وأعلاها إحساساً وقالت: "بعدها عرفت أنه فعل ذلك كي يصل بي إلى "المود" المطلوب لذا أصبحت لا أغضب عندما يعاملني بقسوة وأهمس بيني وبين نفسي بالمثل الشهير "يا بخت من بكاني وبكى عليا ولا ضحكني وضحك الناس عليا" وهذا ما يفعله مجدي معي تماماً".

فن ومشاهير ياهو

كمال الشناوي: زملائي "جاحدون"


أعرب الفنان الكبير كمال الشناوي عن عمق أسفه من الجحود والنكران في الوسط الفني، مؤكداً على أنه لم يعتزل الفن ولكنه في حالة "استراحة محارب" حتى يجد عمل يليق به وبمكانته الفنية ليعود به لجمهوره.
وأشار إلى أنه انتهى من كتابة أربع قصص، هي "حب لا يري النور"،‏ و"حب في الظلام"،‏ و"الحب الأسود"‏،‏ و"أحميني من أهل زوجي"،‏ ويفكر حالياً في تحويلها لسيناريوهات أفلام يقوم بإنتاجها، علي أن يقوم ببطولتها أحد النجوم الشباب مثل أحمد عز،‏ هاني سلامة‏،‏ أحمد السقا‏،‏ كريم عبد العزيز.‏
وأكد الفنان الكبير في حوار له مع صحيفة "الأهرام" المصرية أن صحته بخير، ولم يعتزل التمثيل، وأنه حالياً يعيش حالة من الهدوء والسكينة‏، ‏بعيداً عن "بلاتوهات" السينما والتليفزيون‏، ‏ورغم هذا لم ينقطع تفكيره في الفن، وفي انتظار الدور المناسب الذي يضيف لمشواره الفني الطويل.
وعن علاقته بزملائه في الوسط الفني، قال الشناوي: "أنا حزين من عدم وفاء الوسط الفني‏، والجحود والنكران الذي ألاقيه حالياً من زملائي الفنانين،‏ حتى أشرف زكي نقيب الفنانين لم يفكر مرة في السؤال عني‏، رغم أنني كنت من أوائل الفنانين الذين ساندوا النقابة ووقفوا بجوار أعضائها كثيرا منذ كانت النقابة في عمارة قوت القلوب في وسط البلد‏، وجاهدت مع مجموعة من الفنانين مثل يوسف وهبي وزكي طليمات حتى أصبحت النقابة لها اسمها المشرف‏،‏ وبسبب هذا الجحود والنكران ابتعدت عن الفن حالياً رغم بعض العروض التي عرضت علي في الفترة الأخيرة ومنها مسلسل "شيخ العرب همام" بطولة يحيي الفخراني وصابرين الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي‏،‏ وأنا خلاص شبعت تمثيل وبصراحة لم يغريني أو يجذبني عمل يجعلني أعود به إلي الشاشة‏،‏ رغم إنه يعرض علي سيناريوهات سينمائية وتليفزيونية كثيرة ولكني لا استطيع تقديمها خاصة أنني امتلك مكانة خاصة بين الجمهور ولا أحب أن يقول جمهوري عني إن كمال الشناوي بهدل نفسه في أخر أيامه‏،‏ بصراحة الورق الحالي لا يعجبني ولست في حاجة إلي الفلوس"‏.
وأضاف الشناوي: "الفنان الوحيد الحريص علي الاطمئنان علي يومياً صديقي ورفيق العمر الفنان عمر الحريري‏،‏ ومن خلاله أعرف ما يدور حالياً في الوسط الفني‏، الذي تغير تماما عن الماضي‏، وأصبح مثل كل الأوساط الأخرى‏، ‏لا يوجد فرق بينه وبين أي وسط ثان‏،‏ كما تسأل عني أيضا العظيمة شادية‏، ‏رغم اعتزالها‏‏ وكذلك الرائعة نادية لطفي اللتان تتصلان بي علي فترات للاطمئنان عني، وأعلم جيداً أن الكل مشغول، وكل شخص فيه اللي مكفيه، ولم أغضب من أحد، فالزمن تغير وكنا زمان نسأل عن بعض ونسهر مع بعض في منازلنا، أما الآن فالوسط الفني أصابه الفتور ويفتقد إلي الود"‏.
‏ وعن حياته الشخصية ونشاطه اليومي قال‏:‏ "اعتدت علي الاستيقاظ مبكراً رغم أنني أنام بعد الثانية عشرة ليلاً، إلا أن نومي غير منتظم، حيث أستيقظ في الليل علي فترات، وأقضي باقي اليوم كأي إنسان ما بين مشاهدة التليفزيون وممارسة هوايتي المفضلة في الرسم‏‏ وكتابة قصص للسينما،‏‏ وعندما يحاصرني الملل أتجه للكاسيت وأروي فيه ذكرياتي الفنية والشخصية المليئة بالتفاصيل والشخصيات الفنية والسياسية المهمة‏‏ التي تصلح لتحويلها إلي مسلسلات وليس مسلسلاً واحدا‏ً".
فن ومشاهير ياهو

رانيا يوسف تطلب الخلع


قالت الفنانة المصريَّة، رانيا يوسف، أنَّها أقامت دعوى قضائيَّة أمام محكمة الأسرة للخلع من زوجها المنتج، محمد مختار، وذلك على أثر الخلاف الذي نشب بينهم صباح الخميس، وتركت على أثره المنزل، وقامت بتحرير محضر بعدم التعرض لها في قسم الشرطة.
وأشارت رانيا في تصريحات لـ"إيلاف" إلى أنَّ أولى جلسات الدعوى ستنظر اليوم أمام محكمة الأسرة بدائرة قصر النيل، لافتةً إلى أنَّها أقامتها كدعوى عاجلة بعد استحالة العيش معه.
ورفضت الإفصاح عن تفاصيل الخلاف وأسباب تطوره إلى هذه الدرجة، خصوصًا بعد قيامه بضربها عقب مشادةٍ كلاميَّةٍ وقعت بينهما يوم الخميس الماضي، مؤكِّدةً أنَّها أسباب شخصيَّة لا تريد الخوض فيها.
وعن مصير بناتها قالت رانيا أنَّهن برفقتها مؤكِّدةً أنَّها ستحافظ على عدم تأثرهن بما حدث بينها وبين والدهن بعد الحكم بالخلع.
وكانت رانيا يوسف قد ارتبطت بالمنتج السينمائي، محمد مختار، قبل 11 عامًا ولديها منه بنتان هما ياسمين 9 سنوات، ونانسي 6 سنوات، ويقيمان بمنطقة الزمالك في القاهرة.
ايلاف

الأهلى يفقد أول نقطتين مع جوزيه .. والمقاصة يفسد مئوية تريكة


الأحمر يفشل فى استغلال تعادل الزمالك مع الحربى

أفسد مصر المقاصة احتفالية عودة مانويل جوزيه للنادي الأهلي حامل اللقب واحتفال محمد أبو تريكة بتسجيله هدفه المئوي في الدوري عندما تعادل مع النادي الأحمر بهدف لكل منهما وذلك فى المباراة التى جمعت بينهما مساء السبت على ملعب المقاولون العرب بالجبل الأخضر بالقاهرة ضمن منافسات الأسبوع الخامس عشر للدورى العام
بهذه النتيجة ارتفع رصيد النادى الأهلى إلى 26 نقطة فى المركز الخامس ، كما ارتفع رصيد نادى مصر المقاصة عند 18 نقطة فى المركز التاسع فى جدول ترتيب فرق الدورى
كان بوسع الأهلي الفائز باللقب في اخر ستة مواسم تقليص الفارق إلى أربع نقاط مع الزمالك المتصدر الذي تعادل مع الإنتاج الحربي بدون أهداف الجمعة لكن الفريق واصل نتائجه السيئة واخفق في تحقيق فوزه الثاني في اخر ثماني مباريات.
وهذه ثالث مرة يتولى فيها جوزيه تدريب الأهلي وهو انجح مدرب في تاريخ النادي اذ حقق معه 19 لقبا متنوعا.
انتهى الشوط الأول بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق بعد شوط أول سريع ومثير تبادل خلاله الفريقين السيطرة على منطقة المناورات.
بدأ الأهلي اللقاء بتشكيل مكون من أحمد عادل عبد المنعم وفي الدفاع شريف عبد الفضيل وأحمد السيد ووائل جمعة وفي الجانبين حسين غنيم وسيد معوض وفي وسط الملعب معتز اينو وشهاب الدين أحمد وأمامهما أبو تريكة وبركات واسامة حسني.
اللقاء بدأ بمحاولات من جانب مصر المقاصة الذي سعى للضغط على الأهلي في وسط ملعبه في ظل البطء الواضح لمعتز اينو في نقل الكرة مما أدى لفقد الكرات كثيراً في وسط الملعب.
وكاد حسين غنيم أن يعلن عن وجوده عن طريق كرة اخترق بها في الجانب الأيمن ليسدد كرة قوية بيسراه تخرج بجوار القائم الأيمن لمرمى مصطفى كمال حارس مرمى المقاصة.
وظهر محمد أبو تريكة بمستوى متميز ومرر الكثير من الكرات تجاه أسامة حسني ومحمد بركات الذي استغل احدى تمريرات أبو تريكة لينفرد ويراوغ مصطفى كمال ليتعرض لعرقلة من هاني حسن ليحصل على ضربة جزاء يسجل منها أبو تريكة هدف التقدم للأهلي.
ونجح المقاصة في ادراك هدف التعادل سريعاً عن طريق كرة عرضية لعبها سامح العيدروسي برأسه في حراسة أحمد السيد ترتد من العارضة لنفس اللاعب ليسجل هدف التعادل.
وواصل ابو تريكة الظهور بمستوى متميز ولعب كرتين لسيد معوض أرسل الأولى عرضية لم تجد من يتابعها والثانية نجح الدفاع في تشتيتها من أمامه لينتهي الشوط الأول بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق.مع بداية الشوط الثاني دفع مانويل جوزيه بمحمد شوقي بدلاً من معتز اينو ولكن السيطرة انتقلت تماماً لفريق المقاصة الذي سيطر على مجريات الشوط الثاني بشكل كامل.
وسبب البديل أيمن حفني لاعب فريق مصر المقاصة ازعاجاً كبيراً لدفاع النادي الأهلي بتمريراته البينية الكثيفة خلف دفاع الأهلي لأيمن كمال وسامح العيدروسي.
كاد أيمن كمال أن يسجل الهدف الثاني لمصر المقاصة عندما مرر له أيمن حفني بينية من وسط الدفاع لينفرد بمرمى أحمد عادل عبد المنعم الذي نجح في التصدي للكرة لينقذ فرصة خطيرة.
وعاد أيمن حفني لتمرير كرة بينية أخرى تجاه ايمن كمال الذي انفرد من جديد من الجانب الأيمن ليسدد كرة قوية تمر بجوار القائم الأيمن لمرمى أحمد عادل عبد المنعم.
ودفع مانويل جوزيه بعماد متعب ومحمد ناجي جدو بدلاً من محمد بركات ومحمد أبو تريكة ليلعب جدو بجوار أسامة حسني بينما يحصل جدو على حرية كاملة في الحركة.
وكاد عماد متعب أن يسجل هدف التعادل للأهلي عندما تلقى كرة على حدود منطقة الجزاء ليمر من أحمد بكري وينفرد بمرمى مصطفى كمال ولكن تسديدته تعلو فوق العارضة.
ويمر الوقت بمحاولات من جانب الفريقين ولكن بلا خطورة حقيقية على المرميين لينتهي الشوط الثاني واللقاء بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق.
كان الاهلى قد بدا المباراة بالتشكيل الاتى : حراسة المرمى: أحمد عادل عبد المنعم ، الدفاع: وائل جمعه - شريف عبدالفضيل - أحمد السيد، الوسط: سيد معوض - حسين غنيم - شهاب الدين احمد - محمد بركات - محمد أبو تريكة - معتز اينو،الهجوم: اسامة حسني.
تعد تلك أول مباراة للاهلى تحت قيادة مديره الفنى الجديد مانويل جوزيه الذى عاد لتولى ادارة الاهلى بدلا من زيزو الذى كان تولى تدريب الاهلى خلفا لحسام البدرى الذى وتولى تدريب المريخ السودانى والذى كان قد تولى تدريب الاهلى عقب استقالة جوزيه الذى كان قد رحل عن الاهلى لتدريب منتخب انجولا فى امم افريقيا بانجولا الماضية والتى توج بلقبها منتخب الفراعنة للمرة الثالثة تحت قيادة مدربه حسن شحاته
العودة إلي أعلي
طاهر أبوزيد:المقاصة كان ندا سريعا للأحمر
وتعليقا على المباراة كد الكابتن طاهر أبوزيد خلال برنامجه الرياضى على القناة الثانية والنيل للرياضة ان المباراة كانت ذات ايقاع سريع واكد ان المقاصة كانت ندا قويا للاهلى
العودة إلي أعلي
فاروق جعفر: الاهلى يعانى من خلل دفاعى
الكابتن فاروق جعفر من جانبه اكد ان طارق يحيى لعب الشوط الاول من خلال الرقابة والضغط على كل لاعبى الاهلى ورغم ذلك الفريقان كانا يصلان لحارس المرمى لان لاعبى الفريقين حاصلون على شحن معنوى كبير اثر الى الاداء الفنى للمبارة.
جعفر أكد أيضا أن هدف المقاصة جاء رغم الكثافة العددية للاهلى وجاء فى ظل تواجد سبع لاعبين من الاهلى مقابل اربعة للمقاصة ، واكد ان هناك خلل فى التمركز الدفاعى للاهلى اثناء هدف المقاصة واحمد سيد لم يطلع على الكورة وارجع ىجعفر الى استمرار الخل الدفاعى للاهلى
وأوضح جعفر انه لايوجد أهلاوى فى مصر راض عن أداء الاهلى وأن جوزيه لن يستطع إعادة الأهلى الى مستواه قبل نصف عام وأنه لايوجد لاعب بديل يعوض مكان حسام عاشور وأن لاعبى الاهلى بعانون من التمريرات الخطأ للكرة وأيضا الخطأ فى التحركات
العودة إلي أعلي
الشاذلى: المقاصة ظلم فى ضربة الجزاء
الكابتن الشاذلى من جانبه أكد أن الأهلى فرض سيطرته خلال الشوط الأول للمباراة حتى أحرز هدف أبوتريكه وتحولت بعد ذلك الى سيطرة للمقاصة على المباارة لأنهم أحسوا بانهم ظلموا فى ضربة الجزاء.
وأكد أن أيمن عبد العزيز لاعب المقاصة كان أقل اللاعبين إنتاجا فى الشوط الأول للمباارة ، وأشار الشاذلى الى أن المقاصة فرض سيطرته على المباراة من خلال سيطرته على منتصف الملعب وأضاع العديد من الفرص خلال شوطى المباراة قد تصل الى خمس فرص بينما أضاع الأهلى فرصة واحدة فقط عن طريق عماد متعب فى الشوط الثانى للمباراة.

جوزيه: لست ساحراً..والمقاصة استغل صغر مساحة الملعب


قال ان طريقة لعب الأهلى تغيرت فى غيابه

عقب خسارته لأول نقطتين بعد تعادله مع مصر المقاصة 1 - 1 قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للاهلي أنه ليس ساحراً ليغير الأمور بين يوم وليلة .
وقال جوزيه خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة السبت ان الامور لن تتغير بين عشية وضحاها وان طريقة لعب الاهلى تغيرت في فترة غيابه واوضح ان الفريق كان يعتمد على التمريرات الأرضية اما الآن فالفريق يعول على الكرات الطويلة ولا يلعب على الأرض.
وطالب جوزيه لاعبي فريقه بضرورة تقديم أفضل اداء في المرحلة المقبلة والضغط على المنافسين على طول الملعب كما كان يحدث من قبل ، واكد ان المقاصة تحت قيادة طارق يحيى قدم مباراة جيدة واستغل صغر مساحة ملعب المقاولون العرب ليلعب كرات طويلة.
طارق يحيى:أغلقنا الجانبين الأيمن والأيسر على لاعبى الأحمر
من جانبه اكد طارق يحيى المدير الفنى للمقاصة ان فريقه كان الأفضل فى هذه المباراة بفضل المستوى الجيد الذى قدمة اللاعبين بجانب روحهم العالية طوال الـ90 دقيقة، واشار الى ان المقاصة فريق صاعد للدورى الممتاز ولم يكن قادر على اللعب بطريقة هجومية امام الاهلى طوال الـ90 دقيقة لانه قام باغلاق الجانبين الايمن والايسر جيدا وطالب يحيى جماهير الفيوم بمساندة الفريق فى مباراتة المقبلة امام الاتحاد السكندرى .
كان الأهلي قد اضاع نقطتين بالتعادل مع المقاصة ليفشل في استغلال تعثر الزمالك بالتعادل بدون اهداف مع الانتاج الحربي في نفس الجولة.
ويحتل الاهلي المركز الخامس برصيد 26 نقطة وبفارق ست نقاط عن الزمالك المتصدر والذى كان قد اضاع هو الاخر فرصة زيادة فارق النقاط بتعادله مع الانتاج الحربى بدون أهداف الجمعة.
بينما أعرب ايمن حفني صانع العاب فريق مصر للمقاصة عن رضاه التام بالتعادل الذى حققه فريقه امام الاهلي، مشيراً إلى أن فريقه هو الذي كان يستحق الفوز باللقاء.
وقال حفنى فى تصريحات تلفزيونية عقب تعادل فريقه 1-1 مع الاهلي ان المقاصة قدم مباراة جيدة امام فريق كبير مثل الاهلي نتيجة حالة التركيز الشديدة التى سيطرت على لاعبي المقاصة طوال الـ90 دقيقة ، واشار الى ان المقاصة كان افضل بكثير في الشوط الثاني ويستحق الفوز بالمباراة ولكن الفريق راض بهذا التعادل
يذكر ان حفنى انتقل لصفوف طلائع الجيش خلال فترة انتقالات يناير 2011 بعد تألقه مع المقاصة في الدور الأول.
اخبار مصر

سندرلاند "المحمدى" يفوز على بلاكبول ويوناتيد فى الصدارة


ليفربول يحقق أول فوز تحت قيادة كيني دالجليش

قاد لاعب الوسط المتخب المصرى احمد المحمدى فلايقه سندرلاند الانجليزي للفوز على بلاكبول بنتيجة 2-1 في الأسبوع الـ21 من الدوري الانجليزي مساء السبت ، حيث شارك المحمدى في التشكيل الاساسي لفريقه طوال التسعين دقيقة للمباراة
احرز هدفى سندر لاندج اللاأولا كينار ريتشاردسون في الدقيقتين 15 و 36 من الشوط الاول ، وفى في الشوط الثاني، حصل بلاكبول على ركلة جزاء احرزها تشارلي ادم قبل النهاية بأربع دقائق .بهذه النتيجة رفع سندرلاند رصيده إلى 37 نقطة في المركز السادس في حين تجمد رصيد بلاكبول عند 28 نقطة في المركز الـ11 مؤقتا.
كما أحرز البلغاري ديميتار برباتوف ثلاثة اهداف للمرة الثالثة هذا الموسم ليقود مانشستر يونايتد المتصدر للحفاظ على سجله الخالي من أي هزيمة بفوز ساحق على برمنجهام سيتي 5-صفر في دوري انجلترا الممتاز لكرة القدم السبت، وصعد وارتقى ارسنال الى لمركز الثاني بعد فوزه على ويجان اثليتيك 3-صفر في استاد الامارات بفضل ثلاثة أهداف من روبن فان بيرسي لكنه أهدر فرصة تسجيل الهدف الرابع عندما أضاع ركلة جزاء في الشوط الثاني.
وفقد توتنهام هوتسبير صاحب المركز الخامس نقطتين في صراع المنافسة على القمة بعد التعادل مع نيوكاسل يونايتد 1-1 ،وأحرز فابريسيو كولوتشيني هدف التقدم لنيوكاسل قبل أن يدرك ارون لينون التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع.
بدا أن وست هام يونايتد سيخرج من منطقة الهبوط بعد تقدمه 2-1 على ايفرتون حتى الوقت المحتسب بدل الضائع لكن مروان فيلاني تعادل للفريق الزائر في اللحظات الاخيرة.
كما حقق ليفربول أول انتصار له منذ عودة المدرب كيني دالجليش لقيادة الفريق عندما سجل فرناندو توريس هدفين واضاف راؤول ميريليس هدفا ليفوز الفريق الزائر 3-صفر على ولفرهامبتون واندرارز وهذا أول فوز لليفربول منذ تغلبه على بولتون واندرارز في بداية العام الجديد ومنح شعورا بالسعادة للمدرب دالجليش الذي تولى المسؤولية منذ اسبوعين خلفا لروي هودجسون.
وتقدم ليفربول بعد الفوز الى المركز العاشر مؤقتا بينما بقي ولفرهامبتون في المركز التاسع عشر وقبل الاخير متقدما بفارق الاهداف على وست هام فريق الذيل ، وافتتح توريس التسجيل للفريق الزائر في الدقيقة 36 بعد أن كسر كريستيان بولسن مصيدة التسلل بتمريرة ناحية اليمين الى لاعب الوسط البرتغالي ميريليس الذي اشارت مساعدة الحكم سيان ماسي الى انه غير متسلل ، وتوغل ميريليس بالكرة في منطقة جزاء ولفرهامبتون قبل أن يمررها الى توريس الذي اسكنها الشباك.
واضاف ميريليس الهدف الثاني لليفربول من تسديدة من 20 مترا لم يستطع وين هينسي حارس ولفرهامبتون التصدي لها بعد مرور 50 دقيقة ، وعزز توريس تقدم ليفربول بالهدف الثالث في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، وثأر ليفربول بهذا الفوز لهزيمته المفاجئة 1-صفر أمام ولفرهامبتون بملعب انفيلد الشهر الماضي وهي النتيجة التي عجلت برحيل هودجسون وعودة دالجليش الى الفريق

ثلاثية جوميز تقود بايرن ميونيخ بخماسية بـ الدورى الالمانى


شالكه يتخطى انوفر بهدف دون رد

سجل ماريو جوميز ثلاثية (هاتريك) كما سجل آريين روبن هدفا لدى عودته إلى التشكيل الأساسي لبايرن ميونيخ ليحقق الفريق فوزا ساحقا ويتغلب على كايزر سلاوترن 5/1 السبت في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم .
جاء هدف التقدم لبايرن ميونيخ في الثواني الأخيرة من الشوط الأول وسجله آريين روبن الذي عاد اليوم للمشاركة في التشكيل الأساسي لبايرن ميونيخ.
ولعب روبن لعب أولى مبارياته هذا الموسم مع الفريق قبل أسبوع واحد ، وذلك من مقعد البدلاء حيث كان اللاعب قد غاب فترة طويلة بسبب إصابة في الساق.
وفي الشوط الثاني أضاف جوميز ثلاثية لبايرن ميونيخ في الدقائق 47 و50 و85 واختتم توماس مولر التسجيل بالهدف الخامس لميونيخ في الثواني الأخيرة من المباراة.
ورفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 33 نقطة في المركز الثالث بفارق 14 نقطة خلف المتصدر بوروسيا دورتموند لذي تعادل مع شتوتجارت 1/1 ونقطة واحدة خلف انوفر صاحب المركز الثاني والذي خسر على أرضه أمام شالكه صفر/1 .
في مباراتين أخريين تغلب فولفسبورج على ماينز 1/صفر وتعادل فرايبورج مع نورنبرج 1/1 .

الشرطة يفوز على المصري ويقتنص المركز الثالث بجدول الدوري


أعاد الأهلي إلى خامس الترتيب

فاز اتحاد الشرطة على المصري البورسعيدي بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الشرطة بالعباسية في ختام المرحلة الخامسة عشرة للبطولة، ليصعد الشرطة الى المركز الثالث بجدول الدوري العام، ويعيد الأهلي الى المركز الخامس.
ورفع الشرطة رصيده الي 26 نقطة ليتساوى مع انبي والاهلي ولكن ابناء المدير الفني طلعت يوسف تفوقوا في فارق الاهداف ليقتنصوا المركز الثالث.
أحرز أهداف الشرطة المهاجم النيجيري منسواه بوبا في الدقيقة 64 واللاعب عبد الله فاروق الذي أحرز هدفا عالميا بعدما اطلق تصويبة صاروخية من منتصف ملعب المصري تقريبا في الدقيقة 70 من عمر اللقاء.
بهذه النتيجة توقف رصيد المصري عند 20 نقطة ليدخل الدور الثاني وهو في المركز السابع بجدول المسابقة، بينما دخل اتحاد الشرطة المنافسة علي لقب الدوري بعدما قلص الفارق بينه وبين الزمالك المتصدر الي 6 نقاط فقط قبل بداية الدور الثاني.

اليابان تطلق سفينة شحن إلى محطة الفضاء الدولية


تنقل حمولة تزن 5.3 أطنان

أطلقت اليابان السبت بنجاح صاروخاً يحمل سفينة شحن فضائية إلى محطة الفضاء الدولية بعد تأخير يومين بسبب رداءة الطقس.
وأفادت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" ان الصاروخ انطلق من المنصة "H-2B" في مركز تانيغاشيما الفضائي في جزيرة تانيغاشيما بمقاطعة كاغوشيما.
وأفادت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية انه بعد دقائق على انطلاق الاصاروخ، انفصلت سفينة الشحن عنه في المدار المحدد.
يشار إلى ان سفينة الشحن "HTV2"، التي تعرف أيضاً باسم "Konotori 2" انطلقت في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية وهي تحت مراقبة مركز تسوكوبا الفضائي، ويتوقع أن تلتحم بالمحطة نهاية الأسبوع الجاري.
وتنقل السفينة حمولة تزن 5.3 أطنان إلى محطة الفضاء الدولية وهي تتضمن طعاماً لرواد الفضاء وتجهيزات لمختبر كيبو الياباني و80 كيلوغراماً من المياه المعقمة.

الصحة العالمية : وضع توصيات للحد من الأطعمة المضرة للأطفال


في إطار مكافحة الأمراض غير المعدية
قال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن حكومات ينبغي عليها أن تعمل مع الصناعة للحد من الإعلان عن أطعمه غنية بالملح والسكر ودهون خطيرة تستهدف أطفال لمعالجة وباء السمنة وأمراض أخرى.
والنداء جزء من التركيز على مكافحة أمراض غير معدية مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والرئة التي تعد سببا متناميا لحالات الوفاة المبكرة في دول فقيرة.
وستركز سياسات الصحة العالمية هذا العام على الأمراض غير المعدية التي بلغت ذروتها في مناقشة رؤساء الدول في الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في سبتمبر /أيلول.
وناقش المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعه الأسبوع الماضي كيفية الاستفادة من اهتمام الزعماء ووضع توصيات جديدة تعالج تسويق الطعام المضر للاطفال كجزء من هذا الجهد.
وقال الدكتور تيموثي أرمسترونج الذي يترأس جهود منظمة الصحة العالمية في الترويج لحمية غذائية صحية وتربية بدنية إن الأمراض غير المعدية مسؤولة الأن عن 90 بالمئة من حالات الوفاة المبكرة في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط حيث تشكل البدانة مشكلة متزايدة.
وأوضح في مؤتمر صحفي أن من بين 42 مليون طفل في جميع أنحاء العالم تقل أعمارهم عن خمس سنوات من ذوي الوزن الزائد أو البدانة يوجد 35 مليون منهم في دول فقيرة.

الأزهر: تجميد الحوار مع الفاتيكان لبناء أساس من الاحترام بين الجانبين


الطيب أكد ان التصريحات بشأن المسيحيين أزعجت المسلمين
قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إن قرار الأزهر بتجميد الحوار مع الفاتيكان جاء لرغبة الأزهر في ضرورة أن يكون الحوار بين الجانبين على أساس من الاحترام المتبادل بين الجانبين ولعدم تلقى الأزهر أى إيماءات من الفاتيكان لتوضيح تصريحات بابا الفاتيكان بطلب الحماية للمسيحيين فى الشرق ومصر , وهو ما أزعج مصر والأزهر .
وأكد - فى تصريح له عقب لقائه مع الرئيس اللبنانى الأسبق أمين الجميل بمقر مشيخة الأزهر السبت - حرص الأزهر التام على الحوار البناء القائم على الاحترام المتبادل مع أتباع الديانات السماوية , وأن الأزهر يوجه رسالة إخاء وسلام إلى الفاتيكان وينتظر رسالة مقابلة .
وأضاف أن ماذكره بابا الفاتيكان بشأن اضطهاد المسيحيين فى الشرق قد أزعج المسلمين جميعا والأزهر خاصة , حيث تم تفسير ذلك القول من البابا بأن المسلمين يضطهدون المسيحيين فى الشرق ومصر وهذا غير صحيح , كما لم يتلق الأزهر أى توضيح من الفاتيكان أو أى ممثل عنها ولم نتلق أى خطاب يوضح ذلك التصريح من البابا لذلك جاء قرار الأزهر بتجميد الحوار.
واستعرض شيخ الأزهر المحاولات التى قام بها شخصيا لتوضيح الصورة أمام الفاتيكان بكتابة مقالات بصحيفة إيطالية وبإصدار بيانات , غير أن الفاتيكان لم يوضح حقيقة موقفه , وقال إن الأزهر انتظر خطوة إيجابية من الفاتيكان ولكننا فوجئنا بمواقف أكثر تشددا .


اخبار مصر

أباظة يؤكد صعوبة التوسع في زراعة القمح لعدم كفاية الموارد المائية


قال إن المواطن المصري يستهلك 160 كيلو سنويا
أكد وزير الزراعة المهندس أمين أباظة إن هناك صعوبة فى التوسع فى زراعة القمح , نظرا لعدم كفاية الموارد المائية , مؤكدا صعوبة الإكتفاء الذاتى من القمح للمواطنين، وذلك في رد على 47 طلب إحاطة حول الإجراءات التى ستتخذها الحكومة لتحقيق الإكتفاء الذاتى من محصول القمح بإعتباره من المحاصيل الإستراتيجية.
وقال وزير الزراعة - أمام جلسة مجلس الشعب السبت أن منظومة الزراعة فى مصر تضم 238 مليون فدان , يزرع منهم 9 ملايين فدان , فيما تبلغ المساحة المحصولية 15 مليون فدان , مشيرا إلى أن هناك جزءا كبيرا من الأرض الرملية نخسرها نتيجة إقامة المبانى عليها.
ونوه الوزير إلى أن المواطن المصرى يستهلك سنويا 160 كيلوجرام قمح فى حين أن المواطن فى الهند والصين لايزيد إستهلاكه على 80 كيلوجرام , موضحا أن المشكلة الحقيقية للقمح هو سعر الرغيف المدعم بخمسة قروش , والذى لايذهب للاستهلاك الآدمى فقط , بل لمزارع المواشى والأسماك والتربية المنزلية للطيور .
واعترف أباظة بعدم الدعم الكاف للفلاح , وأن الاختيار وقع على دعم الاستهلاك وليس الانتاج , مشيرا إلى أن الزيادة السكانية السنوية تصل إلى نحو 2.5 مليون فرد , مما يتطلب معها توفير إستصلاح 250 ألف فدان جديد , وتابع قائلا "إننا لن نحدث توازنا إذا زرعنا كافة الأراضى قمحا , مما يؤثر على المحاصيل الأخرى .
وكشف الوزير أنه سيتم زيادة نسبة إنتاج التقاوى من 30% إلى 50% هذا العام لنصل إلى 80% خلال 5 سنوات , موضحا أن هناك خطة للوصول بانتاجية الفدان إلى 3.2 إردب قمح للفدان , وأن أجهزة البحص العلمى تعمل بشكل يومى , وتقدم إكتشافات مستمرة فى هذا الشأن.
وأكد وزير الزراعة صعوبة التوسع الرأسى لزراعة القمح فى ظل التكنولوجيا , وكذلك صعوبة الإعتماد على الأمطار فى زراعة القمح , معربا عن أمله فى تخفيض تكلفة تحلية مياه البحر حتى يمكن إستغلالها فى زراعة القمح.


اخبار مصر

سعيد صالح - عادل امام من مدرسة المشاغبين الى أكاديمية المحرضين

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
يبدو أن الفنان سعيد صالح 0 لاحظ كلمة صالح . قد اراد منافسة الفنان عادل امام فبعد أن حققا الاثنان انتشارا جماهيرا طاغيا في مدرسة المشاغبين وبعد أن كان اسم سعيد صالح يسبق اسم عادل امام في تترات المسرحية اصبح الوضع الان ان سعيد يلعب ادوارا ثانوية فاراد أن يتصدر المشهد من جديد لكن عن طريق التحريض على الفسق والزنا . وقد سبقته منذ ايام المطربة اليسا عند اعربت عن عدم ممانعتها ان تنجب بدون زواج يعنى زنا .ومش مشكلة الاولاد يكونوا ولاد حرام أو ولاد زنا .
الفنان عادل امام اكد منذ شهور رفضه لدخول ابنته "سارة" مجال التمثيل لأنه رجل شرقي، ويرفض أن يرى رجلاً غريباً يقبّل ابنته على مرأى ومسمع الجميع.
وقال "أنا حر في رأيي ومازلت متمسكاً به لأن طبيعتي وثقافتي هي التي جعلتني أرفض احتراف ابنتي التمثيل، وأنا من حي "الحلمية" وأساساً من محافظة المنصورة، فهل سأكون سعيداً عندما أشاهد ممثلاً يقبّل ابنتي ثم أقول بعد انتهاء المشهد "الله البوسة حلوة"؟!".
الفنان عادل امام اكد في مجلة زهرة الخليج ما سبق حول القبلات السينمائية وهذا جزء من الحديث
• يقولون انك تقول رأيا وتفعل عكسه، وأنك في أفلامك كنت تقبل الممثلات؟
- كل انسان حر في نفسه، وأنا لم أجبر فنانة تعمل معي على القبلة أبدا، فلو كانت الفنانة لا تريد ذلك فلن يجبرها أحد... والعايزة تتباس هي حرة، وأي فنانة اتباست... يبقى قبضت ثمن الدور اللي قدمته فنيا.
وسؤالي يا سيد عادل والمفترض انك قدوة :هل ترفض القبلة لابنتك وتحرض كل البنات على فعلها ؟؟؟ وهل تشجع وتحرض الرجال على القبلات الحرام طالما تقبض الفتيات الثمن ؟ ولماذا سكت الفنانون ونقابة الممثلين عن التعليق ؟ هل خوفا منك ؟
ويبدو أن الفنان سعيد صالح قد أراد أن يكحلها فعماها في أول تصريح على ما أحدثه من ردود فعل فقال لجريدة الدستور بعدما قام مجمع البحوث الإسلامية بمطالبة النائب العام بمنع ظهوره فى البرامج التليفزيونية : هو أنا الوحيد اللى بقول كده ما كل الناس بتقول وتتطالب".
وكان مجمع البحوث الإسلامية قد تقدم بمذكرة للنائب العام ضد الفنان سعيد صالح تطالب بمنعه من الظهور في وسائل الإعلام، وذلك بسبب تصريحاته المسيئة والتي طالب فيها الشباب بأن يكون لهم تجارب قبل الزواج، وتطالب المذكرة أيضا بمعاقبة سعيد صالح على تصريحاته، وذلك بناء على الشكاوي الكثيرة التي تلقاها مجمع البحوث الإسلامية – حسب المجمع - من المواطنين الذين عبروا خلالها عن استيائهم من هذه التصريحات التي اعتبروها هادمة وصادمة للمجتمع.
عتابي الثاني لوسائل الاعلام التي تستضيف الفنانيين وتستدرجهم الى هذه الاراء الخطيرة بهدف جذب المزيد من المشاهدين والمزيد من الفلوس والمزيد من انهيار الاخلاق .
ومرة اخيرة فلا اتمنى ألا يلتحق طلاب مدرسة المشاغبين - الذين غيروا سلوكيات جيل بأكمله - بأكاديمية المحرضين حتى لا يضيع جيل آخر بأكمله ، فكفانا ما حدث منكما.

مواقف - أنيس منصور

انيس منصور - الاهرام

‏1‏ـ الانتحار ظاهرة عالمية‏,‏ وعدد الذين ينتحرون سنويا مليون نسمة‏..‏ لأسباب شخصية أو اجتماعية أو طبقية أو دينية أو عسكرية أو هو الانتحار الرحيم‏..‏ كما أن هناك انتحارا بين انواع الحشرات وكذلك بعض الحيوانات مثل الكلاب والخيول والدولفين‏..‏
وقد نشرت مؤسسة الصحة العالمية بيانا بعدد مائة واثنتي دولة‏,‏ فجاء ترتيبها هكذا‏:‏ أعلي نسبة انتحار في العالم في دولة روسيا البيضاء‏.‏وروسيا الاتحادية السادسة‏,‏ وسويسرا رقم‏17وفرنسا رقم‏18,‏ والسويد رقم‏28 والصين‏,‏ رقم‏65,‏ والمملكة المتحدة رقم‏66,‏ وإسرائيل رقم‏69‏ وتركيا‏08‏ والبحرين‏83‏ والكويت‏90 والاردن‏92وايران‏99‏ وسوريا‏101‏ ومصر‏.102وبسبب ضعف المحصول في الهند انتحر في العام الماضي‏27 الف نسمة‏..‏والانسان ينتحر بأن يلقي نفسه في الماء او باحراق نفسه أو اطلاق الرصاص عليه أو بتعاطي جرعات كبيرة من مواد منومة‏,‏ أو بالانتحار الرحيم باطلاق النار عليه يأسا من شفائه‏..‏أو لاسباب طبقية‏,‏ ففي اليابان عندما يفشل الامير أو النبيل يقتل نفسه‏,‏ والخدم يفعلون نفس الشيء حزنا علي ما اصاب سيدهم من فضيحة‏,‏ وعندما يفشل الوزير أو الرئيس في العمل فانه يقتل نفسه‏,‏ وهذا النوع من الانتحار يسمونه هيراكري ـ اي يفتح الكرش علي ان يقوم احد اصدقائه أو اقربائه بالاجهاز عليه بقطع رقبته‏.‏وفي الحروب كان الجندي الياباني يجلس إلي جوار اللغم حتي إذا مرت سيارة او دبابة العدو او جنوده فانه يشعل اللغم ويموت معه‏..‏ وكان اليابانيون او الكيماكزه يركبون الطوربيد ويوجهونه نحو الهدف ويموتون معه‏.‏ولكن لماذا؟‏!‏

انسحاب السعودية

الكاتب : عبدالقادر شهيب - روز اليوسف
تفسيرات عدة للقرار الذي اتخذه الملك عبدالله خادم الحرمين والذي رفع يده من الوساطة اللبنانية، وكلها تفسيرات متضاربة. التفسير الأول الذي تبنته مجموعة 8 مارس والتي تمثل المعارضة رأت فيه نتيجة لوجود فيتو أمريكي علي الجهود السعودية في حل المشكلة اللبنانية.. أما التفسير المقابل الذي تتبناه مجموعة 14 مارس التي تمثل الموالاة فقد رأت فيه تحذيرا سعوديا من مخاطر جمة تهدد لبنان. وحتي الآن آثرت المملكة العربية السعودية ألا تقدم تفسيرا لهذا الموقف الذي من المؤكد أنه فاجأ الجميع داخل لبنان وخارجه وهو ما عبر عنه نبيه بري شخصيا حينما قال إن زيارة وزيري خارجية قطر وتركيا إلي لبنان للتوسط في حل المشكلة جاءت استنادا إلي المبادرة ا لسعودية السورية أساسا. لكن مع ذلك فقد تضمن التصريح الذي أدلي به وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل وأعلن فيه رفع يد خادم الحرمين من الوساطة في لبنان تفسيرا ضمنيا لهذا الموقف السعودي الجديد والمفاجئ حينما قال: إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان يقود بنفسه المشاورات السعودية بشأن الوضع في لبنان.. وهو اتصل مباشرة الرأس بالرأس بالرئيس السوري فكان الموضوع بين الزعيمين للالتزام بإنهاء المشكلة اللبنانية برمتها ولكن عندما لم يحدث ذلك أبدي خادم الحرمين الشريفين رفع يده عن هذه الاتفاقات. فهذا التصريح يتضمن لوما غير مباشر وغير صريح لسوريا بل وللرئيس السوري شخصيا.. فهو طبقا للقراءة السليمة لسطوره وما بين سطوره يعني أنه كان هناك اتفاق بين خادم الحرمين والرئيس السوري علي إنهاء المشاكل اللبنانية كلها، وعندما لم يتم تنفيذ هذا الاتفاق اضطر خادم الحرمين لرفع يده.. وبهذا يمكننا أن نفهم أن الذي لم يلتزم بهذا الاتفاق هو الرئيس السوري شخصيا ولأن من لم ينفذه هم حلفاؤه في لبنان الذين يسبغ عليهم رعايته ويمنحهم دعمه. فالأغلب أن المملكة العربية السعودية التي سكتت علي الخطوة السورية الخاصة بإذكاء نيران ملف شهود الزور في قضية مصرع رفيق الحريري حينما أصدرت قرارات استدعاءات قضائية لشخصيات لبنانية قريبة من سعد الحريري قد فاجأ ما تعرف بالمعارضة اللبنانية بالانسحاب من الحكومة اللبنانية مع أحد الوزراء المحسوبين علي حصة رئيس الجمهورية مما أدي إلي إسقاط الحكومة، ومع ذلك فقد تريثت السعودية في اتخاذ موقف أو قرار حتي فوجئت مرة أخري بأن حلفاء سوريا يرفضون الاتفاق السعودي السوري الذي كان يسمي بالمبادرة المشتركة بينهما وذلك بحجة أن الأمور والأحوال الآن تغيرت بعد تسليم قرار الاتهام في قضية اغتيال رفيق الحريري إلي المحكمة الدولية، والإصرار علي أن يذعن سعد الحريري لكل مطالبها الخاصة بإعلان رفضه المحكمة الدولية ووقف التعاون معها وسحب القضاة اللبنانيين منها وهو ما لا يقدر عليه سعد الحريري باعتباره وليا للدم وزعيما للسنة في لبنان وبالتالي لم يعد أمام السعودية سوي أن تعلن غضبها.

تعرف يعنى إيه دواء؟

الكاتب : خالد منتصر - متعدده
كانت قضية د. زكى نجيب محمود الفلسفية طيلة حياته هى تحديد المصطلحات، وللأسف خسر هذا الرجل معركته التى أفنى فيها عمره لأنه كان يديرها من مصر، فمازلنا حتى الآن نجد جماعات وأفراداً فى مصر يتشاجرون بالسنوات حول كلمة أو مصطلح أو موضوع، وكل منهم يخوّن ويكفّر الفريق الآخر، وهم لا يعرفون معنى هذه الكلمة التى يختلفون حولها من أصله!! ومن ضمن هذه الكلمات كلمة «دواء»، فمن يدعِ أنه اخترع إنترفيرون مصرياً يقل إنه اخترع دواء، ومن يقل إنه يعالج ببول الإبل يستنكر انتقادنا له متسائلاً: «أتمنعوننى من إعطاء دواء لمرضى السرطان الغلابة؟!»، لذلك سعدت بمشاركة أستاذى د. محمد أبوالغار، أستاذ النساء وواحد من أهم أصحاب الأبحاث العلمية فى مجال علاج العقم فى العالم، الذى أرسل لى رسالة تحسم هذا الجدل الدائر.. ويا ليته يوجد من يعقلون!
يقول د. أبوالغار فى رسالته: «قرأت باهتمام شديد الحوار الدائر فى عمودك الجميل فى (المصرى اليوم) بداية من حقن الإنترفيرون مصرى الصنع ونهاية باستخدام بول الإبل فى العلاج ومروراً بأشياء كثيرة جداً، الغريب فى الأمر أن البعض قال بفائدة هذا أو ذاك العلاج بناء على خبرة خاصة، أو أنه مكتوب فى أحد كتب التراث، أو أن طبيباً ماهراً قال إن هذا العلاج يشفى، وقد نسى الجميع أو تناسوا أنه فى القرن الواحد والعشرين لم يعد من الممكن أن يدعى أى إنسان بفائدة أى مادة كيميائية أو نباتية أو حيوانية فى علاج مرض محدد، لأن الأمر يجب أن يخضع لاختبار علمى لتحديد مدى فائدة هذا العلاج، وهذه التجربة هى إحدى قواعد الطب المبنى على الدليل وهو قانون الطب الحديث.
التجربة بسيطة وهى مقارنة العلاج المراد اختباره بالعلاج التقليدى السابق والمعترف به طبياً على مجموعة من المرضى، وذلك بتقسيم المرضى إلى مجموعتين بطريقة عشوائية بواسطة الكمبيوتر، وتقاس أعراض المرض والتحليلات الدالة على تحسن الحالة بالعلاج المقترح مقارنة بالعلاج المعروف أو مقارنته بمرضى لا يأخذون علاجاً، على أن تكون هذه التجربة تحت إشراف هيئة دولية محايدة ويشرف عليها طبيب محايد، وهذه الهيئات متاحة مقابل أتعاب مادية محددة وباستخدام وسائل الإحصاء الحديثة تعلن نتيجة هذا الدواء وذلك بنشرها فى إحدى الدوريات العلمية المعترف بها دولياً، وإذا ثبت أن هذا الدواء فعال بغض النظر عن مصدره حتى لو كان من بول الإبل ودون مضاعفات وأعراض جانبية، يتم تعميمه ونشره فى أنحاء الدنيا كلها، وإذا ثبت فشله أو ضرره، فيوقف العلاج ويعلن للجميع ذلك ولا يسمح بتداوله.
أنا مذهول من أن هذه التجارب تجرى فى العالم كله قبل تسجيل أى علاج ولا تجرى على كل هذه الأدوية أو الوصفات المختلفة فى مصر حتى يتم إيضاح الموقف بطريقة علمية حاسمة، وفى هذه الحالة لا مجال لنصيحة طبيب مجرب أو عالم دين يعتمد على كتب السلف الصالح. إنه من المضحك أن يثير بعض علماء الدين كل هذه الضجة بخصوص موضوع علمى، معروف أن التحقق منه له قواعد أكاديمية صارمة ولا يمكن الكلام عنه إلا بعد تجربته بالطريقة المذكورة ونشره فى مجلة علمية محترمة. أرجو أن يتوقف الحديث عن فائدة أى علاج من طبيب أو شيخ أو حتى وزير الصحة قبل أن تجرى هذه التجربة على العلاج، ولا مجال هنا لاستخدام آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو خبرات خاصة لأن البحث العلمى هو عنوان الحقيقة الوحيد فى هذه الحالات».

المواجهة مع النفس

الكاتب : مكرم محمد احمد - الاهرام
عندما انعقدت القمة الاقتصادية الأولي قبل عامين بمبادرة مصرية ـ كويتية‏,‏ كان الهدف تعديل أولويات العمل العربي المشترك الذي ظل العمل السياسي محوره الأساسي يحظي فيه بأولوية مطلقة‏,‏
ووضع الأساس الصحيح لمشاركة تنموية فعالة‏,‏ تساعد العالم العربي علي مواجهة مشكلات الفقر والبطالة‏,‏ وتحقيق أمنه الغذائي‏,‏ مع تزايد نسب البطالة في جميع المجتمعات العربية غنيها وفقيرها‏,‏ وتزايد اعتمادها علي الخارج في غذائها‏,‏ وفشل المشروع التنموي القطري في تحقيق أهدافه اعتمادا علي الأسواق الوطنية الضيقة‏.‏وما من شك أن القمة الاقتصادية الأولي نجحت في تركيز أولوياتها علي ثلاثة محاور أساسية‏,‏ أولها‏:‏ تعزيز وتوسيع البنية التحتية المشتركة من خلال توسيع شبكات النقل البري والبحري والسكك الحديدية‏,‏ لتيسير وصول الإنتاج العربي إلي الأسواق العربية‏,‏ ورفع حجم التبادل التجاري بين الدول العربية الذي لايزال محاصرا في حدود‏10%‏ فقط من حجم التجارة العربية مع دول العالم‏,‏ وثانيها‏:‏ النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة كثيفة العمالة التي تستوعب‏70%‏ من حجم العمالة في العالم العربي‏,‏ من خلال صندوق مالي تصل مساهماته إلي حدود ملياري دولار‏,‏ تساعد هذه الصناعات علي تطوير وتحديث نفسها وتمكينها من توليد فرص عمل جديدة‏,‏ وثالثها‏:‏ المضي قدما في توحيد نظم التجارة والجمارك وصولا إلي الاتحاد الجمركي عام‏2015‏ الذي يمثل البوابة الرئيسية للسوق العربية المشتركة‏.‏التزمت قمة الكويت نهجا واضحا‏,‏ يعتمد علي القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات‏,‏ وتقليل دور المؤسسات الحكومية التي غالبا ما تكون عبئا علي المشروعات‏,‏ ومع الأسف ظل تباطؤ التنفيذ السمة الغالبة علي العمل العربي المشترك في الوقت الذي ازدادت فيه التحديات قسوة وصعوبة بسبب أزمات الغذاء المتتابعة‏,‏ وتفاقم مشكلات البطالة‏,‏ وتراجع المؤشرات الحقيقية للتنمية العربية‏,‏ وغلبة نظرة التشاؤم والغضب‏,‏ وانكسار النفس العربية نتيجة العجز العربي المتزايد عن مواجهة هذه التحديات‏,‏ ولأن قمة شرم الشيخ لم تكن بعيدة عن مناخ الإحباط الذي ساد العالم العربي‏,‏ كما لم يكن في وسعها تجاهل ما حدث في تونس أخيرا‏,‏ ركزت القمة دورها علي مراجعة الملفات المفتوحة وبحث أسباب التباطؤ بحيث أصبح المؤتمر نوعا من المواجهة مع النفس‏.‏

بطالة.. وندرة في العمالة !

حسن الرشيدى - المسائيه
التنمية العربية الشاملة آتية مهما كانت الصعاب والتحديات وأن السلام آت مهما كانت مراوغات الاحتلال.
وقال الرئيس حسني مبارك في افتتاح القمة العربية الاقتصادية إن قضية التشغيل وتوفير فرص العمل واحدة من أهم ما نواجهه من تحديات وما نتطلع لتحقيقه من أهداف وأولويات.
فالرئيس أبدي اهتماما بالغاً وتركيزاً علي قضية توفير فرص العمل للشباب في إطار حرصه علي مواجهة البطالة التي يعاني منها الشباب ليس في مصر وحدها.. وإنما في العديد من البلدان العربية.
فالبطالة من القضايا التي تسعي الحكومة لإيجاد حلول لها.. ورغم أن لدينا بطالة في مصر طبقاً للتقديرات الرسمية 9% إلا أن رجال الأعمال وأصحاب المصانع والشركات يشكون من قلة وندرة العمالة الفنية.. فهناك بطالة وفي نفس الوقت توجد ندرة في العمالة.. والسبب أن خريجي المؤهلات العليا والمتوسطة غير مؤهلين لسوق العمل باستثناء بعض المهن.. وهو ما دعا حكومة الدكتور أحمد نظيف لإعادة النظر في العملية التعليمية.. والإعلان عن مشروع قومي جديد لتطوير التعليم الذي يعد العصب الأساسي لنهضة الدول المتقدمة.
عشرات الآلاف يتخرجون سنوياً في المدارس الفنية.. ولكن للأسف الشديد غير مؤهلين لسوق العمل.. لأنهم لم يتدربوا.. أو يحصلوا علي التعليم المناسب.. بل إن العديد من الورش.. أو مراكز التدريب في المدارس الفنية لم تهتم بها الدولة.. فتحول بعضها إلي .خرابة. أو .وكر. لإيواء المجرمين.
التعليم الفني يحتاج لدعم مختلف الوزارات المعنية بالصناعة والزراعة.. لأن وزارة التعليم لا تستطيع القيام وحدها بإعداد وتدريب طلاب المدارس الفنية.. أو توفير المعدات والأجهزة اللازمة للتدريب.. كما أن القطاع الخاص.. خاصة الشركات والمصانع الكبيرة التي تحتاج لعمالة فنية مدربة.. يمكن أن تساهم في النهضة التعليمية بالتنسيق مع وزارة التعليم.. سواء علي مستوي المدارس أو المعاهد والجامعات.
وزارة الصناعة بالتحديد يمكن أن تلعب دوراً فاعلاً أكثر من وزارة التعليم نفسها في إعداد كوادر من العمالة الماهرة المدربة التي تحتاجها المصانع والشركات سواء كانت التابعة للقطاع العام أو الخاص.
التنسيق بين الوزارات مطلوب لإعداد كوادر وعناصر فنية ماهرة.. وليس تخريج جيوش من الموظفين الكسالي الذين تتكدس بهم الوزارات والدواوين.. وتضيف علي البطالة الحقيقية.. بطالة مقنعة.. أو طوابير موظفين عاطلين.

سلام علي مصر

الكاتب : جمال زايده - الاهرام المسائى

سلام علي هذا البلد المقدس‏.‏ سلام علي مصر حاضنة الثقافات والحضارات‏.‏ مصر التي عرفت نور العلم والتحضر في وقت كان العالم يغرق في ظلام الجاهلية‏.‏ مصر التي قدمت العلم والثقافة والتحضر الانساني رفيع المستوي الي العالمين‏.‏ زيارة قصيرة الي المتحف المصري في ميدان التحرير وبصفة خاصة الي جناح الفرعون الصغير توت عنخ آمون كفيلة بالتأمل العميق في كيف قدم المصريون هذه الانجازات الي العالم‏.‏
يتحدثون عن موحدات الشعوب أقول زيارات من طلاب المدارس الي المتحف المصري والقبطي والاسلامي‏.‏هناك سوف تتاح الفرصة للتعلم‏..‏ للتدارس‏..‏ لتلقي الحكمة والمعرفة‏.‏من يريد ان يجمع هذه الامة علي قلب رجل واحد أن يهتم بهؤلاء الاطفال‏.‏الاستثمار في تعليم الاطفال هو أعظم ما يمكن أن نقدمه لهذا الوطن‏..‏ تلك أولوية مطلقة لا تفوقها أي أولوية أخري‏.‏الاهتمام بالاطفال يعني اهتمامنا بمستقبل هذا الوطن‏.‏والاهتمام بالمستقبل يتم بالاهتمام بالماضي‏..‏ وماضي مصر ليس كأي ماض‏..‏ انه الحضارة والمعرفة والرقي والعمل والفن والانتاج وكل الاشياء الجميلة‏.‏مصر عظيمة ليست تلك شوفينية بل أنها ادراك للعظمة المتجلية في هذا البلد المحروس من الاله منذ قديم الازل‏.‏المتربصون كثر‏..‏ والوطنيون الحريصون علي هذا البلد أكثر‏.‏دماء المصريين مروية بنيل مصر‏.‏كل ما نحتاجه هو نهضة تضعنا مرة أخري هناك علي القمة‏.‏مصر أنجزت في السنوات الماضية لكن أبناءها يطمعون في المجد نفسه‏..‏ يحلمون بتكرار تجربة الاجداد‏.‏هذا حلم قريب ليس بعيد المنال‏.‏وسوف تنجز مصر قريبا‏.‏سلام علي مصر‏.‏

استعدوا لنسيان تونس‏ !

الكاتب : محمد عبد السلام - الاهرام المسائى

فلنستعد لنسيان مايجري في تونس‏,‏ فلدينا دولة عربية أخري علي وشك أن تواجه مشكلة‏,‏ وتبعا لوصف‏,‏ أشبه بمصطلح‏,‏ لسعود الفيصل وزير خارجية السعودية‏,‏ فإن الوضع في لبنان خطير‏,‏ أي أن هناك معضلة‏,‏ أخطر مظاهرها‏,‏ هي عمليات توقف الوساطات المتتالية‏.‏
لقد أنهت السعودية وساطتها‏,‏ معلنة أنها رفعت يدها عن المسألة اللبنانية‏,‏ وبالنسبة لدولة لديها مصالح وارتباطات في لبنان‏,‏ فإن عدم تمكنها أو عدم رغبتها في استكمال المحاولات الخاصة بالحل‏,‏ يعني أنها وصلت إلي حائط مسدود‏,‏ قد يتمثل في مواقف تدرك أنها لن تتحرك‏,‏ أو نوايا تدرك أنها قد تكون غير طيبة‏,‏ أو ربما شريرة‏.‏المشكلة أن موقف السعودية يبدو عمليا‏,‏ وكأنه ليس مجرد إعلان للابتعاد عن المنطقة اللبنانية‏,‏ وإنما إبراء ذمة‏,‏ تتمثل خطورته في سؤال‏:‏ ما الذي يجعل السعودية تنأي بنفسها‏,‏ بهذه الصورة الواضحة‏,‏ وبتلك العبارات التي لم يتم الاعتياد عليها‏,‏ إلا إذا كان لديها تقدير بشأن خطورة غير تقليدية للموقف‏.‏الصورة لم تكتمل بعد‏,‏ فقد أعلنت كل من قطر وتركيا أيضا وقف أعمال الوساطة التي يتم القيام بها في لبنان‏,‏ وقد لايكون لقطر أو تركيا نفس النفوذ أو المصالح في لبنان‏,‏ لكن الدولتين من أهم الأطراف الإقليمية التي تحرص علي التدخل بشكل سريع للتعامل مع أي مشكلة في المنطقة‏,‏ في ظل تصور خاص للدور الإقليمي‏,‏ ويمثل فشل الوساطة بالنسبة لهما‏,‏ أو اضطرارهما إلي وقفها‏,‏ مسألة مؤلمة للغاية‏,‏ فليس من السهل عليهما قبول فكرة أنهما لم يتمكنا من القيام بشيء‏,‏ وهنا فإن توقف الوساطة‏,‏ يعني مرة أخري أن هناك طريقا مسدودا‏.‏إن كلمة خطر تحمل معني واحدا‏,‏ وهو أن السياسة علي وشك أن تتوقف‏,‏ وأن شيئا آخر قد يبدأ في الدوران‏,‏ ولايحتاج أي منا إلي تخمين‏,‏ فالجميع يعرفون لبنان‏,‏ والشيء الآخر هو العنف الداخلي‏,‏ الذي قد يقود أجمل بلد في المنطقة العربية‏,‏ إلي حالة من الظلام مرة أخري‏,‏ لأن هناك من لايريد أن يقبل أحكام العدالة‏,‏ ولأن هناك من يعتقد أنه فوق الدولة‏,‏ ولأن هناك أشخاصا مثاليين‏,‏ فكروا وعملوا لفترة طويلة وفق المنطق والحق والعدل وليس موازين القوي‏,‏ التي هي السياسة‏,‏ والنتيجة هي كلمة خطر‏.‏

أبوذر يظهر أمام مجلس الشعب

الكاتب : بلال فضل
١- «عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس حارقاً نفسه»، عبارة صادمة لا أدرى هل كان سيدنا «أبوذر الغفارى» سيقولها لو كان حياً بيننا الآن بدلاً من قولته الشهيرة «عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه»؟. ربما لم يقلها فقد كان رضى الله عنه رجلاً مؤمناً يعرف أن الانتحار يأس واليأس كفر، ولذلك لعله كان سيتمسك بشهر السيف بأشكاله الدستورية المعاصرة من إضرابات واعتصامات ومظاهرات وعمل سياسى وكلها بدائل أكثر فاعلية ونجاعة من حرق النفس.
وبالتأكيد كان شيوخ الدولة سينعقدون بكامل هيئاتهم لكى يصدروا بياناً لإدانة منهج أبى ذر التحريضى، وشجب خروجه على الحاكم، ودعوته للالتزام بطاعة أولى الأمر بدلاً من إثارة البلبلة وتهييج الجماهير وإيقاظ الفتنة. لم يكن فى أيام أبى ذر مجامع حكومية للإفتاء، لكن كان هناك مستفيدون من الأوضاع القائمة، ومستغلون لأطهر النصوص فى خدمة أحط المقاصد، وأولئك هم الذين نفوا أباذر وحققوا فيه نبوءة سيد الخلق، صلى الله عليه وسلم «يعيش وحده، ويموت وحده، ويُبعث يوم القيامة وحده»، وأمثالهم فى أيامنا هم الذين يتشطرون على الراغبين فى الانتحار حرقاً، ويصمتون عن الذين دفعوهم إلى الانتحار.
«هل أنا مع الانتحار؟».. سؤال ستعاجلنى به الآن، طيب يا سيدى، سأجيبك بحكاية، منذ عشرين عاماً كنت طالباً فى السنة الجامعية الأولى، مرت علىّ أيام وليال لم أكن أملك فيها قوت يومى بعد أن نفدت مدخراتى وتقطعت بى السبل، ومع ذلك لم أفكر فى الخروج على الناس حارقاً نفسى ولا شاهراً سيفى، لماذا؟ لأنه كان لدىّ أمل يعصمنى من الكفر، عشت ليلتين لا أجد ما آكله سوى أرغفة عيش قديمة وبرطمان ليمون معصفر وبرطمان عسل تجمد فى الشتاء دليلا على جودته، وكنت أعانى فى كحته بالمعلقة لكى أفرشه على سطح الرغيف، ومع ذلك كله كنت سعيداً جداً لأن جدتى أعطتنى البرطمانين قبل نزولى من الإسكندرية إلى القاهرة وإلا لكنت ربما قد لجأت إلى التسول إسكاتاً لوحش الجوع، لماذا لم أفكر فى الانتحار يومها؟ ببساطة لأننى اخترت تلك الحياة القاسية بمحض إرادتى، تركت العيش المحتمل مع أهلى وقررت أن أطارد أحلامى، نعم كانت لدىّ أحلام وأيضاً كان لدىّ راديو، ولا أظن أن أحداً يستمع إلى إذاعتى البرنامج العام والشرق الأوسط يمكن أن ينتحر.
كلامى كئيب؟ طيب خذ عندك تفسيراً ألطف قليلاً، ربما لم أفكر فى الانتحار وأنا شاب مطحون لأننى جربته وأنا صبى بائس، الانتحار كان مرهقاً جداً، كنت فى التاسعة وقررت أن أهرب من تعاستى الأسرية بأن أبتلع كل ما يوجد من أدوية صلبة وسائلة كانت تشغل حيزاً كبيراً من (دولاب الأدوية) الذى كان ضرورة فى بيت مكتظ بالسكان، فعلتها وظللت أسفله ساعتين أنتظر الموت، لكنه لم يأت، وجاء مكانه مغص حقير تمنيت الموت لكى أرتاح منه ومن التأتيت الذى تعرضت له طيلة اليوم الذى استغرقته لغسيل معدتى، «عايز تموت كافر يا حيوان»، أمى قالتها لى وهى تحتضننى وتبكى، وأنا رددت عليها بما أمتلكه من معلومات دينية أحفظها وبكل ثبات لا يناسب التقطيع الذى تشهده معدتى «أموت كافر إزاى وأنا مابلغتش سن التكليف.. أنا كنت هاخش الجنة وأستريح»، لذلك ولذلك كله نصيحة من منتحر سابق: لا تجربوا الانتحار لأنه ليس مريحاً على الإطلاق فى حالة فشله.
عارف؟ قبل أيام وفى عز هوجة محاولات الانتحار التى أعقبت ثورة الشعب التونسى، طلب منى معد فى برنامج شهير أن أشارك فى حلقة يُفترض أن هدفها نصح الشباب بأن يتوقفوا عن التفكير فى الانتحار، المعد كان زميلاً لى فى الجامعة وزارنى مرة فى الشق الذى كنت أعيش فيه وقتها، العشم الذى بيننا جعلنى أشتمه وقلت له: «هل تتصور أننى يمكن أن أشارك فى دجل كهذا.. هل تريدنى أن أحدث الناس عن حرمانية الانتحار وعن حلاوة الأمل ثم أخرج من الاستديو لأركب سيارتى الفارهة وأعود إلى بيتى لآكل عشاء صحياً ثم أنام قرير العين»، لم أقل له هذا بالفصحى طبعاً، بل بعامية ممزوجة بشتائم يعاقب عليها القانون، والعشم الذى بيننا جعله يرد الشتيمة بأقذع منها قبل أن يسألنى: «طب ترشح مين يقول بقين حلوين عن الأمل واليأس؟».
الحكاية هكذا بالضبط، كل الذين يتحدثون الآن سواء بإخلاص أو بغير ذلك لا يقولون للناس سوى «بقين حلوين عن الأمل واليأس»، والمقرف أن الكل يتحدثون وكأن حكاية الانتحار سخطاً اختراع تونسى ابتكره المرحوم بإذن الله بوعزيزى وسمع به المصريون فجأة، والكل ينسى أن من لم يهزه انتحار عبدالحميد شتا فلا خير فيه.
ونكمل غداً بإذن الله إذا عشنا وكان لنا نشر.

القوة الناعمة.. دموع زوجة شحاتة .. الاستثمار في البشر

الكاتب : كمال عامر - روز اليوسف
لا أعتقد أن إعلان أسماء من أوقف قرار قبول 350 عضواً بنادي هليوبوليس فرع مصر الجديدة من داخل مجلس الإدارة أمر يستحق تمزيق نادي هليوبوليس. طالما أن القرار تمت الموافقة عليه بالإجماع.. بالمناسبة كل التحية والتقدير لعضو مجلس الإدارة عمرو السنباطي الذي تقدم بمذكرة بالرفض مبكراً ومعه أيضا كل من ميدو رزق وكريم سالم وعمرو يكن. < الأهلي نجح في جذب رجال أعمال أهلوية لتغطية راتب مانويل جوزيه المدير الفني لفريق الأهلي وطاقم التدريب، علي الزمالك أن يدرس الموقف في ظل فشله في تمويل خزانته عن طريق التبرعات! < ليس من العدل أن يهاجم لاعبا الأهلي وائل جمعة أو أبوتريكة بحجة تقدم العمر الكروي، تعاملوا مع القيمة باحترام. < حظوظ الأهلي للفوز ببطولة دوري 2011 لكرة القدم اقتربت من الزمالك.. من السهل الحكم علي مستوي الأهلي والأصعب ضمان تفوق الزمالك أو التكهن بنتيجة مبارياته. < في ظل الأوقات العصيبة التي عاشها الأهلي كانت قناعتي بأن حظوظ الأحمر موجودة للفوز بالدوري. < الخوف من جوزيه وراء زيادة نبرة الهجوم عليه..! < فوضي الإعلام الرياضي جزء مهم ومطلوب من الواقع الرياضي. < دورة حوض النيل لكرة القدم دورة سياسية ناجحة، علي الكرويين عدم الخوض في تفاصيلها الفنية. < حسن صقر مرر الحماس في شرايين الإعلام الرياضي بإطلاقه لأكبر جوائز مالية للإعلام الفضائي والمكتوب.. صقر في هذا القرار حاصر الإعلام المخرب في زاوية تمهيداً لقتله أو علي الأقل تعطيله. < أخشي علي الزمالك من فراغ المعارضين وكل الخوف علي فريق الكرة.. استقرار الزمالك في «يد» حسام حسن وعليه أن يحذر. < د.محمد كمال رئيس لجنة الشباب بأمانة السياسات بالحزب الوطني أدار نقاشًا واسعًا ومهمًا حول الرياضة والشباب في مصر.. وأيضاً رؤية مسقبلية.. وهذا معناه تحديداً ماذا نريد وكيف نسعي لتحقيقه في هذا القطاع.. الحكومة كانت تفرض علينا الخطط.. والآن التكليف واضح يجمع احتياجات الناس وبلورتها ودراستها لعمل تصور لحظة تلتزم بها الحكومة! أنا بدوري سوف أجمع الإجابات حول «ماذا يريد شباب مصر ورياضيوها من الحكومة». < دموع زوجة حسن شحاتة يوم تكريمه ضمن أفضل 14 مدربًا علي مستوي العالم رسالة شديدة الخصوصية محددة بإحساس صادق من امرأة مصرية تجاه قيمة مميزة حتي لو كان صاحبها زوجها حسن شحاتة. < هناك شيء ما خطأ في هزيمة منتخب مصر للناشئين في التصفيات النهائية للمونديال عن إفريقيا.. محمد عمر المدرب كلامه غير متوقع اشرحوا الأسباب للاستفادة! < فعلاً في الأهلي جهاز ناشئين وفاتورة تتعدي 22 مليون جنيه سنويا والمحصلة صفر.. والزمالك أيضًا عنده جيش من المدربين والمساعدين في القطاع لكن مازال الأمر محصورًا في رواتب من أجل لقمة العيش لأصحابها. بترول... < القوة الناعمة هي أوضح وأقوي أسلحة لحل المشاكل أو زيادة التواصل بعد أن تراجعت القوة العسكرية وقوة التهديد.. الحكام أو المسئولون أيقنوا ذلك في علاقتنا بدول حوض النيل أنقذنا الرئيس مبارك من أزمة مع دول حوض النيل ساهم في خلقها وزراء ومسئولون وكتاب وسياسيون.. «مبارك» وضع لنا خطة ودعانا للجوء للقوة الناعمة.. م.سامح فهمي نجح في تقديم عمل نموذجي لصعيد مصر وهو خط الغاز الإفريقي بعد أن أنهي المرحلة الأولي منه بين دهشور إلي أسوان بمساحة 930 كيلو مترًا.. الخط ضمن برنامج مبارك لمساعدة 22 مليون مواطن بصعيد مصر لعمل تنمية شاملة مفيدة.. الخط هو نواة أو مرحلة أولي لخط الغاز الإفريقي الذي يصل إلي السودان ثم إثيوبيا وإريتريا وبوروندي وكينيا وأوغندا.. تصوروا لو أن مواطنًا في إثيوبيا وصله الغاز المصري حتي الموقد.. أو محطات الكهرباء.. التعاون مع هذه الدول أمر مهم أتمني من وزراء بلدي كل منهم يضع خطة ضمن توجيهات مبارك للتواصل مع شعوب ودول حوض النيل.. المصالح تتلاقي وبدونها لا فائدة! < م. سامح فهمي وزير البترول تفهم أن يكون لكل وزير دور في تنمية وخدمة المجتمع.. بجانب إصراره علي أن تقوم شركات البترول بالاستعانة بأكبر عدد من الشباب للعمل كل في منطقته الجغرافية. كما حدث لشباب السويس مع شركات البترول وسيناء.. وغيرها. إلا أن تحركه السريع تجاه نادي الاتحاد السكندري للبحث مع محافظ الإسكندرية عادل لبيب ومفيد شهاب والمحجوب ومحمد مصيلحي رئيس النادي عن فرص لمساندة ومساعدة زعيم الثغر.. هذا التحرك يأتي ضمن ضرورة مساندة الأندية الشعبية.. الالتزام من جانب الوزراء والمسئولين بتقديم المساندة إلي قيم مصرية للمحافظة علي وجودها حتي لو كانت في صيغة نادي الاتحاد السكندري.. أتوقع أن تسفر الزيارات الميدانية من جانب سامح فهمي للاتحاد السكندري. توقيع بروتوكول بين شركة بتروسبورت والاتحاد السكندري للمساندة مؤشر علي أن المساعدة لن تكون من أجل مباراة أو شراء لاعب بل مساندة ومساعدة نادي الاتحاد ليستوعب محبيه. < سعدت جدًا بالحوار الدافئ بين سامح فهمي وعدد من المتفوقين الذين حصلوا علي منح من وزارة البترول للسفر إلي ماليزيا للدراسة ـ منح البترول ـ الحوار كان ناضجا.الشباب المسافر يملك إصرارًا علي أن يكون كل منهم عالمًا وخبيرًا.. الجديد أن فهمي يتعامل مع كل عناصر النجاح لقطاع بترول متميز ويستثمر في كل تلك العناصر وأهمها بناء كوادر ومساعدتها في التحصيل العلمي هكذا بدأ في أقسام البترول وبالجامعات قناة السويس والجامعة الأمريكية وقد سعدت جدًا لأن م. سامح فهمي يرعي أوائل الجمهورية في الثانوية العامة أيضًا.. الاستثمار في البشر هو الأهم لمصر! وحواره مع عدد من خريجي كلية الهندسة أقسام البترول والتعدين والفلزات والبتروكيماويات والغاز أوضح لي قيمة ما قدمه لمصر ولقطاع البترول. لقد هزتني كلمة خريج كلية الهندسة قسم بترول بالسويس تعليقا علي حوار فهمي مع شباب الخريجين بقوله: حوارك أعاد لنا الثقة بأنفسنا وثقتنا بالحكومة وزاد من إيماننا بأن مصر القوية لن يبنيها إلا كل المصريين.

سعيد صالح - عادل امام من مدرسة المشاغبين الى أكاديمية المحرضين

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
يبدو أن الفنان سعيد صالح 0 لاحظ كلمة صالح . قد اراد منافسة الفنان عادل امام فبعد أن حققا الاثنان انتشارا جماهيرا طاغيا في مدرسة المشاغبين وبعد أن كان اسم سعيد صالح يسبق اسم عادل امام في تترات المسرحية اصبح الوضع الان ان سعيد يلعب ادوارا ثانوية فاراد أن يتصدر المشهد من جديد لكن عن طريق التحريض على الفسق والزنا . وقد سبقته منذ ايام المطربة اليسا عند اعربت عن عدم ممانعتها ان تنجب بدون زواج يعنى زنا .ومش مشكلة الاولاد يكونوا ولاد حرام أو ولاد زنا .
الفنان عادل امام اكد منذ شهور رفضه لدخول ابنته "سارة" مجال التمثيل لأنه رجل شرقي، ويرفض أن يرى رجلاً غريباً يقبّل ابنته على مرأى ومسمع الجميع.
وقال "أنا حر في رأيي ومازلت متمسكاً به لأن طبيعتي وثقافتي هي التي جعلتني أرفض احتراف ابنتي التمثيل، وأنا من حي "الحلمية" وأساساً من محافظة المنصورة، فهل سأكون سعيداً عندما أشاهد ممثلاً يقبّل ابنتي ثم أقول بعد انتهاء المشهد "الله البوسة حلوة"؟!".
الفنان عادل امام اكد في مجلة زهرة الخليج ما سبق حول القبلات السينمائية وهذا جزء من الحديث
• يقولون انك تقول رأيا وتفعل عكسه، وأنك في أفلامك كنت تقبل الممثلات؟
- كل انسان حر في نفسه، وأنا لم أجبر فنانة تعمل معي على القبلة أبدا، فلو كانت الفنانة لا تريد ذلك فلن يجبرها أحد... والعايزة تتباس هي حرة، وأي فنانة اتباست... يبقى قبضت ثمن الدور اللي قدمته فنيا.
وسؤالي يا سيد عادل والمفترض انك قدوة :هل ترفض القبلة لابنتك وتحرض كل البنات على فعلها ؟؟؟ وهل تشجع وتحرض الرجال على القبلات الحرام طالما تقبض الفتيات الثمن ؟ ولماذا سكت الفنانون ونقابة الممثلين عن التعليق ؟ هل خوفا منك ؟
ويبدو أن الفنان سعيد صالح قد أراد أن يكحلها فعماها في أول تصريح على ما أحدثه من ردود فعل فقال لجريدة الدستور بعدما قام مجمع البحوث الإسلامية بمطالبة النائب العام بمنع ظهوره فى البرامج التليفزيونية : هو أنا الوحيد اللى بقول كده ما كل الناس بتقول وتتطالب".
وكان مجمع البحوث الإسلامية قد تقدم بمذكرة للنائب العام ضد الفنان سعيد صالح تطالب بمنعه من الظهور في وسائل الإعلام، وذلك بسبب تصريحاته المسيئة والتي طالب فيها الشباب بأن يكون لهم تجارب قبل الزواج، وتطالب المذكرة أيضا بمعاقبة سعيد صالح على تصريحاته، وذلك بناء على الشكاوي الكثيرة التي تلقاها مجمع البحوث الإسلامية – حسب المجمع - من المواطنين الذين عبروا خلالها عن استيائهم من هذه التصريحات التي اعتبروها هادمة وصادمة للمجتمع.
عتابي الثاني لوسائل الاعلام التي تستضيف الفنانيين وتستدرجهم الى هذه الاراء الخطيرة بهدف جذب المزيد من المشاهدين والمزيد من الفلوس والمزيد من انهيار الاخلاق .
ومرة اخيرة فلا اتمنى ألا يلتحق طلاب مدرسة المشاغبين - الذين غيروا سلوكيات جيل بأكمله - بأكاديمية المحرضين حتى لا يضيع جيل آخر بأكمله ، فكفانا ما حدث منكما.

كنت سأعتذر لعادل إمام

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
بعد كتابة مقالي السابق بعنوان مستشفى عادل إمام أم مستشفى عمرو دياب فوجئت بأحد القراء يرسل لي الخبر التالي.وبعد قراءةً للسطر الأول أوشكت أن أسطر اعتذاراً للفنان عادل إمام لولا أني أكملت الخبر واكتشفت المفاجأة بعد الانتهاء من قرائتها:أولا نص الخبر الذي ارسله لي احد القراء :فى الصفحة الأولى من جريدة الأهرام وفى اليسار صورة للفنان عادل امام وبجواره صورة لرئيس الوزراء دكتور احمد نظيف ومانشيت يقول اليوم يفتتح الدكتوراحمد نظيف مستشفى عادل إمام فى الهرم .وفحوى الخبر .. يقوم رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم بافتتاح مستشفى عادل إمام الخيرى بحى الهرم.. تقع المستشفى على ترعة المريوطية وسوف يشارك فى الافتتاح السيد محافظ الجيزة – والمستشفى تحتوى على 150 سريراً ومجهزة بأحدث الأجهزة للأشعة والعمليات والكشف بالليزر .ومن المعروف ان عادل امام من سكان منطقة الجيزة والمستشفى تكلف حوالى 10 مليون جنيه مصرى ويعتبر هذا المشروع ضمن مشاريع عادل امام الخيرية فى مصر فقد اقام مدرسة ابتدائية فى منطقة الدويقة ومدرسة اعدادية فى منطقة شبرا ومدرسة ثانوية فى منطقة شبرامنت وأهدى المدارس لوزارة التربية والتعليم كى تعمل على دخول أولاد الفقراء وقد تعهد بالصرف عليها من احتياجاتها للتلاميذ من كمبيوترات واجهزة حديثة فى المعامل.أما المشروع الهام الأخر من مشاريع نجم النجوم عادل امام فهو مشروع الاسكان الخيرى. فهو يتبرع سنوياً بشراء عشر شقق من المساكن الشعبية ويهديها للخريجين الجدد غير القادرين على الزواج.. ويتم الاختيار بالقرعة لهؤلاء الشبان بعد دراسة حالتهم دراسة جيدة ومما يذكر هنا ان النجم الكبير عادل امام قام بعقد اجتماع مع زملائه النجوم الكبار محمود عبد العزيز – محمود ياسين – نور الشريف – احمد زكى – ناديه الجندى – نبيلة عبيد – واتفقوا على انشاء مقر جديدً لدار المسنين من الفنانين وبمساعدة محافظة الجيزة تم انشاء مستشفى وصيدلية خاصة بالفنانين الفقراء.ومن المعروف ان العام الماضى قام عادل امام باهداء مستشفى ام المصريين ثلاثة اجهزة لغسيل الكلى حتى تتمكن المستشفى من القيام بدورها للمرضى والمحتاجين.. كما أهدى النجم المحبوب عادل امام ثلاثين تذكرة حج لأسر الشهداء فوق سن الستين!!وأقام الفنان كذلك ملجأ للأيتام فى حى السيدة زينب يمكنه استقبال مائة طفل وطفلة وفى نفس الوقت الذى افتتح فيه عادل امام الملجأ .. قام الفنان محمود عبد العزيز بانشاء مدرسة فى حى رأس التين.. وامامها مستشفى للفقراء.. وقال ان عادل امام ليس افضل منى!! ما دام النجم الكبير فعلها.. نحن نفعلها لأننا كبار مثله.وهكذا تحول التنافس الفنى إلى تنافس لفعل الخير والمشاريع الخيرية.. وسمع أهل الفن بمشاريع عادل امام ومحمود عبد العزيز فتحرك فى الحال محمود ياسين وجمعية فنانى وادباء الجيزة بعمل مسح شامل لأهالى الجيزة من الفلاحين فى القرى ودراسة أحوال المرضى منهم بامراض مزمنة ويحتاجون إلى دواء وعلاج لا يستطيعون الحصول عليه مثل الكبد الوبائى وغيره من أمراض العصر وقرروا مساعدة أهالى الجيزة من المرضى الفقراء بصرف تذاكر الدواء لهم بالمجان كل شهر وتخصيص عيادة لأطباء يقومون بمراجعة المرضى غير القادرين على التحرك فى سيارة اسعاف متنقلة.. نعم. لقد قاد عادل امام المسرح المصرى الان إلى الكوميديا والفن وهو الآن يقود فعل الخير فى مصر.وكذلك الفنانة ناديه الجندى بعد أن سمعت الخبر وشاهدت فى التليفزيون ما قدمه عادل امام ومحمود عبد العزيز .. قامت بالاعلان عن انشاء مجمع نادية الجندى الخيرى الذى يحتوى على مدرسة ومستوصف ومسجد ومركز لتأهيل المعوقين. - تحركت ابنتى وهزتنى وانا نائم- بابا انت بتحلم وتقول الله.. الله يا عادل امام.. الله.. الله يا محمود عبد العزيز الله الله ياهنيدى الله الله يا محمد سعد الله يافخرانى الله الله يايسرا- قلت لها وانا انظر حولى فى بيتنا وانا جالس فى الصالون ممدداً.- كنت احلم يا ابنتى بمشاريع الخير لأهل الفن- ما هى يا ابى- ضحكت وقلت لها.. حلم جميل يا ليته يحدث من عادل امام الزعيم القدوة لهم جميعا والذى تحبه كثيرا يابىانتهى الخبر الى ارسل الي . اكتشفت كما اكتشفتم أنتم من أنه مجرد حلم كتبه أحد القراء ولكننا عند البحث عن مصدر هذا البحث على شبكة الإنترنت وجدت أنه منتشر من العديد من المواقع على سبيل الفكاهة وتحفيز كبار الفنانين على المشاركة في العمل الخيري كنت أتمنى وكنت أتمنى أن أعتذر بحق للفنان عادل إمام ولكنني نادم على أنني لم أفعل ،على العموم أنا أعد الفنان عادل إمام بالاعتذار على صفحات هذا الموقع إذا استجاب لدعوتي له، ولقراءة دعوتي السابقة له أضغط على الرابط التالي

الشيطان يكمن في تفاصيل شركات المحمول !

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
العبارة الشهيرة الشيطان يكمن في التفاصيل تنطبق تماماً على عروض بعض شركات المحمول يقولون مثلاً اتكلم بلا حدود وهذه عبارة واضحة لا لبس فيها لكنك تجد عبارة صغيرة في نهاية الإعلان تقول تراعى سياسة الاستخدام العادل وتكتشف لأنه لا يحق لك أن تتحدث أكثر من 50 دقيقة يومياً. لماذا الاستخدام العادل هو خمسون دقيقة؟ ولماذا لا يكون سبعين أو ثلاثين؟ ولماذا لا يقولون من البداية اتكلم 50 دقيقة يومياً؟ هل هم بحاجة إلى خداعنا لكي نشترك ثم نكتشف أن اتكلم بلا حدود معناها 50دقيقة يومياً. يجب أن نغير قواميس اللغة بحيث يكون معنى بلا حدود هو خمسين!!ان هذه الشركات التي تتعامل بالمليارات ليست بحاجة إلى إعلانات غامضة لكي تجذب بها المزيد من العملاء كما أنه يقع على عاتقها عبئاً أخلاقيا فهي قدوة للشركات الصغيرة وللشركات التي تتعامل بالمئات والآلاف وليس بالمليارات كما يتعاملون، فإذا كانت شركات المليارات تتعامل بهذا الغموض فماذا ننتظر من الشركات الصغيرة والشركات الخاسرة. ثم لماذا لم نرى رد فعل من جمعيات حميات المستهلك والجهات الحكومية التي تشرف على أداء هذه الشركات.أن هذه الشركات بالإضافة لما أحدثته من إرساء تقليد ظاهرة الغموض في الإعلانات التجارية بحيث يتورط من لا يرى جيداً قد ساهمت أيضاً بهذه العروض الغريبة مثل أتكلم طول الليل ببلاش وأتكلم نفس بأرقام الشركة ببلاش قد ساهمت في بداية ظاهرة في منتهى الخطورة على شبابناوهي ظاهرة إدمان التحدث في المحمول وهذا موضوع حديث قادم.

عادل امام زعيم من ؟!

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
يطلقون على الفنان عادل امام الزعيم !! فياترى هو زعيم من ؟ زعيم فني : اي زعيم الفنانين ؟ ام زعيم شعبي : أي زعيم البسطاء من المصريين والعرب ؟اعتقد لكي يحصل الفنان على هذا اللقب بحق فلا بد أن تكون للتسمية مبرراتها الحقيقية لان المسمى الحالي جاء نتيجة لانه مثل مسرحية بهذا الاسم وهذا لا يكفي اطلاقا لكي نمنح الفنان عادل امام هذا الشرف العظيم دون ان تكون له أسبابه ومبرراته والا فسوف اكتب غدا مقالا بعنوان الامبراطور واطالب بحقي في ان أحصل على لقب امبراطور .كتبت في مقالي السابق عن أن الزعيم عادل إمام تقاضي 4مليون دولار (22 مليون جنيه مصري ) في إعلان لشركة محمول يستمر 30 ثانية واستغرق تصويره 8 ساعات . هذا ما نشرته احدي الصحف المصرية ولم ينفه عادل إمام ولا شركة المحمول . وتقول الصحف إن أجر عادل إمام في الفيلم 15 مليون جنيه وفي المسلسل 30 مليون جنيه . اللهم لا حسد ، ولكن لم نسمع في المقابل أن عادل إمام أنشأ مستشفي لعلاج الفقراء الذي ساهموا بجنيهاتهم البسيطة في ازدياد ثرواته .وفي المقابل رجل الأعمال السعودي الدكتور عبدالله بن محفوظ تبرع في أغسطس 2010، بثلث ثروته للأعمال الخيرية .رجل الأعمال الأمريكي الشهير بيل جيتس قد تبرع بثلاثة أرباع ثروته لأعمال الخير وللفقراء في أمريكا . و انضم إليه صديقه البليونير وارن بفيت الذي تبرع بأكثر من بنحو43 مليار دولار حتى الآن واعدا بالتبرع بـ 99% من ثروته.يستطيع عادل امام ان يكون زعيما بحق اذا فعل ذلك واعطي للبسطاء جزء مما اعطوه من حبهم ومالهم ووقتهم ووقتها لن نستغرب من اللقب .

كم يبلغ ارتفاع هضبة عمرو دياب؟

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
الهضبة في تعريف المعجم الوسيط هي الجبل الممتد على وجه الأرض، ويقال رجل هضبة أي رجل كثير الكلام ولا أعلم من الذي أطلق هذا اللقب على النجم عمرو دياب وإن كان الأقرب إلى التصور أنه يريد أن يقول أن مستوى عمرو دياب الفني هو أعلى من نظرائه ولا أعتقد أنه كان يريد أن يقول ان عمرو دياب كثير الكلام على أي حال جماهيرية عمرو دياب طاغية وخاصةً بين جيل الشباب، ولكن السؤال المطروح في عنوان هذا المقال كم يبلغ ارتفاع هضبة عمرو دياب؟ بلا شك أنها هضبة عالية ولكن يستطيع الفنان عمرو دياب أن يزيدها علواً ولكن ليس عن طريق فنه لأنه وصل إلى قمة إبداعته ومهاراته ولا سبيل إلى المزيد، يستطيع أن يستثمر هذه الجماهيرية وهذا الحب الشديد إذا انخرط في العمل الخيري شأنه في ذلك شأن العديد من نجوم الغرب الذين أعادوا إلى جماهيرهم جزءاً مما أخذوا منهم في صورة إنشاء مستشفيات وملاجئ وغيرها.اذكركم أني في مقال سابق دعوت الفنانين عادل إمام وعمرو دياب الأول بصفته الزعيم والثاني بصفته الهضبة إلى أن يشاركا في قيادة بقية الفنانين للمساهمة في أعمال الخير ولكن لم تتم الاستجابة إلى الآن لدعوتي إياهما إلى الاقتداء بمشاهير العالم مثلما نقتدي بهم في أزيائهم وتصفيف شعورهم وسلوكهم أمام جماهيرهم.هذا هو السبيل الوحيد لكي تعلو هضبة عمرو دياب أعلى وأعلى وسأكون أول من يتطوع بقياس ارتفاعها مترا مترا.

عادل امام زعيم من ؟!

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
يطلقون على الفنان عادل امام الزعيم !! فياترى هو زعيم من ؟ زعيم فني : اي زعيم الفنانين ؟ ام زعيم شعبي : أي زعيم البسطاء من المصريين والعرب ؟اعتقد لكي يحصل الفنان على هذا اللقب بحق فلا بد أن تكون للتسمية مبرراتها الحقيقية لان المسمى الحالي جاء نتيجة لانه مثل مسرحية بهذا الاسم وهذا لا يكفي اطلاقا لكي نمنح الفنان عادل امام هذا الشرف العظيم دون ان تكون له أسبابه ومبرراته والا فسوف اكتب غدا مقالا بعنوان الامبراطور واطالب بحقي في ان أحصل على لقب امبراطور .كتبت في مقالي السابق عن أن الزعيم عادل إمام تقاضي 4مليون دولار (22 مليون جنيه مصري ) في إعلان لشركة محمول يستمر 30 ثانية واستغرق تصويره 8 ساعات . هذا ما نشرته احدي الصحف المصرية ولم ينفه عادل إمام ولا شركة المحمول . وتقول الصحف إن أجر عادل إمام في الفيلم 15 مليون جنيه وفي المسلسل 30 مليون جنيه . اللهم لا حسد ، ولكن لم نسمع في المقابل أن عادل إمام أنشأ مستشفي لعلاج الفقراء الذي ساهموا بجنيهاتهم البسيطة في ازدياد ثرواته .وفي المقابل رجل الأعمال السعودي الدكتور عبدالله بن محفوظ تبرع في أغسطس 2010، بثلث ثروته للأعمال الخيرية .رجل الأعمال الأمريكي الشهير بيل جيتس قد تبرع بثلاثة أرباع ثروته لأعمال الخير وللفقراء في أمريكا . و انضم إليه صديقه البليونير وارن بفيت الذي تبرع بأكثر من بنحو43 مليار دولار حتى الآن واعدا بالتبرع بـ 99% من ثروته.يستطيع عادل امام ان يكون زعيما بحق اذا فعل ذلك واعطي للبسطاء جزء مما اعطوه من حبهم ومالهم ووقتهم ووقتها لن نستغرب من اللقب .

أفلام دورات المياه

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
دورات مياه بلا أبوابإذا زرت أسرة واكتشفت أن لديهم دورة مياه بلا أبواب ويستخدمونها بلا حياء على مرأى من عينيك ومسمع من أذنيك ماذا تفعل؟منتهى القرف، شيء مقزز، أبشع شيء يمكن أن يراه إنسان, ستنصرف فورًا بلا عودة لاعنًا اليوم الذي زرتهم فيه، وطبعًا ستكون المصيبة أكبر لو كنت مصطحبًا أسرتك لا سمح الله.هذا يحدث فعلاً بدون مبالغة !!!! ألم تشاهد فيلمًا عربيًّا مع أسرتك وتصطدم بمشاهد (آسف) التبول واستخدام المراحيض !!!!فعلها محمد هنيدي متبولاً في فيلم "يا أنا يا خالتي"، ومستخدمًا المرحاض الذي التصق بمؤخرته في "فول الصين العظيم"، وفعلها هاني رمزي في "غبي منه فيه"، وماجد الكدواني في "الفرح"، وفعلها كذلك الزعيم عادل إمام وأحمد الفيشاوي وأحمد عقل وكريم عبد العزيز.ولا أتذكر مشاهد مقززة مماثلة في أفلامنا القديمة الأسود والأبيض، ويبدو أنهم كانوا أكثر رقيًّا وتحضرًا.هذا ما رأيته مصادفة، ويبدو أن الواقع أكبر بكثير !!!! منتهى القرف وعدم احترام المشاهد والاستخفاف بمشاعره وأحاسيسه.ويبدو أن هذه اللقطات قد ساهمت في انتشار ظاهرة التبول العلني؛ فلقد شاهدت بالأمس قرب ميدان الرماية بالهرم سيارتين فاخرتين متتابعتين يخرج منهما شابان تبولا على سور مجاور على مرأى من عشرات السيارات والبشر بلا أي حياء وبلا مبالاة؛ بالرغم من أنهما كانا على بعد أمتار من مجموعة فنادق، وكان بإمكانهما استخدام أحدها؛ ولكن لماذا يستخدمون الحمام وقد رأوا القدوة من الفنانين تتبول أمام الملايين؟!!!ربنا يسامح فنانينا الكبار !!!! قرفتونا ونشرتم ثقافة التبول العلني.

الحل الصعب والوحيد لمشكلة المرور

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
لايجب ان ننتظر الكارثة ، يجب أن نعمل لحلها من الآن فلا يوجد الا حل وحيد وصعب لمشكلة المرور في القاهرة يتطلب التضحية وتكاتف الجهود حتى لا تصاب القاهرة قريبا بالشلل التام والكارثة .الحل الوحيد والصعب في كلمتين : النقل الجماعي ، ولكن ليس عن طريق استخدام مائة اتوبيس أو مائتين ولكن الأمر يحتاج الى اعداد هائلة ربما الالاف. ولكن هناك سؤالان هامان : كيف يمكن أن تسير هذه الاعداد الهائلة من الاتوبيسات في الشوارع المخنوقة اصلا ؟ وكيف يتم تمويل شرائها؟ . الاجابة عن السؤال هي لا بد من ايجاد طريقة للحد من سير عدد السيارات الملاكي لكي تخلو الشوارع للاتوبيسات عن طريق تشجيع اصحاب السيارات الملاكي لاستخدام وسائل النقل الجماعي عبرتخصيص اتوبيسات لائقة بحيث يشعر اصحاب السيارات الخاصة أنه من الافضل والاوفر والاسهل لهم استخدام هذه الاتوبيسات اللائقة ، فمثلا اذا كان هناك اتوبيس لائق ونظيف ومكيف وبمواعيد منتظمة من الهرم الى التحرير بأجرة 7 جنيهات مثلا ، انا شخصيا سأترك سيارتي لان الاوتوبيس سيكون أوفر من حيث تكاليف وقود سيارتي ورسوم الانتظار ومعدل استهلاك السيارة بالاضافة الى استهلاك أعصابي ، بالاضافة الى استغلال الوقت في القراءة أو مراجعة ملفاتي أو استخدام الكومبيوتر او الانترنت .الامر الثاني أنه يجب البحث عن أماكن واسعة في جميع انحاء القاهرة وأطرافها تتسع لهذه الاتوبيسات وتتسع ايضا للسيارات الملاكي التي يرغب اصحابها في ترك سياراتهم واستخدام الاتوبيس . ربما يستدعي الامر نقل بعض المنشآت واستغلال مساحاتها لهذا الغرض : تخيل لو خصصنا قطعتين او أكثر في صحراء محافظة 6 اكتوبر مساحة كل منها مائة فدان كمواقف للاتوبيسات و ألسيارات الملاكي ، بحيث تكون هناك خطوط طويلة من اكتوبرلوسط القاهرة ثم مدينة نصر ومصر الجديدة ، فان هذا الامر كفيل بحل مشكلة المحور والدائري . وكذلك الامر في صحراء مدينة نصر وغيرها , ربما نفكر في نقل مساحات واسعة كأرض المعارض و مقابر طريق صلاح سالم وغيرها الى أماكن أخري واستغلال هذه المساحات الكبيرة كنقاط تجمع للاتوبيسات والسيارات الملاكي .ومن الممكن زيادة اسعار البنزين للسيارات الملاكي لضعفين أو ثلاثة لمدة عام على سبيل التجربة لاجبار اصحاب السيارات الملاكي – وأنا منهم – على استخدام الاتوبيسات وعدم استخدام السيارات الملاكي الا للضرورة .ومن الممكن خلال هذا العام الانتقالي تصنيف السيارات الى ثلاثة :ارقام زوجية وارقام فردية تسير كل منهما ثلاثة ايام في الاسبوع مع وضع استيكر مميز كبير بلون للفردي ولون آخر للزوجي لتسهيل متابعة رجال الشرطة . ويمكن لمن يريد استخدام السيارة الملاكي طوال الاسبوع أن يحصل على ستيكر بلون ثالث مختلف على يدفع مقابل ذلك رسوما كبيرة ليحصل على الرخصة خلال هذا العام الانتقالي .وماذا عن مستخدمي الاتوبيسات الشعبية ؟انهم سيتسفيدون حيث ستخلو الشوارع وتكون دورات الاتوبيسات اسرع ، واقترح في هذا الصدد أن تخصص نسبة من ارباح الاتوبيسات المخصصة لاصحاب السيارات الملاكي ولتكن 50 في المائة لتمويل دعم الاتوبيسات الشعبية .اما عن التمويل فيجب اعتبار المشروع مشروعا قوميا تعطي له الاولوية لانه سيحقق عائدا هائلا سواء من توفير الوقود المدعم أو توفير اوقات العاملين . كما يمكن تأجيل بعض الانشاءات التي تتكلف أموالا طائلة مثل خطوط مترو الانقاق والكباري العلوي ( محور صفط اللبن تكلف 800 جنيه ولم يحقق انفراجا يذكر)ان الامر يحتاج الى قرار شجاع وتضحية مؤقته لانقاذ ما يمكن انقاذه والا ستقع الكارثة قريبا. ومرة أخرى لا بديل عن النقل الجماعي وانشاء مواقف هائلة المساحة لتجميع الاتوبيسات واصحاب السيارات الملاكي

سقطة إليسا

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى
هل كانت إليسا في كامل وعيها وهي تصرح بأنها لا تمانع أن يكون لديها طفل بدون زواج؟ هل كانت تدرك أنها صدمت الملايين الذين يدفعون الملايين و يشترون شرائطها ويحبون أغانيها؟ هل كانت تدرك أنها تعطي قدوة سيئة لبناتنا وللجيل الحالي بأكمله؟
هل كانت تدرك أن ابنها في هذه الحالة سيكون ابن زنا؟ أو ما يطلق عليه ابن الحرام؟
ما الذي دفعها لإثارة هذه الأمور الخطيرة التي خسرت كثيرًا جدًّا بسببها؟ مثلما فعلتها الفنانة الصباح في السنوات الأخيرة من حياتها، عندما صرحت لبرنامج تليفزيوني أنها خانت كل أزواجها. هل كانت تدرك صباح وقع هذا الاعتراف الخطير على ابنتها التي ستشك في أنها ابنة زنا ؟
قالت إليسا عندما سألها مذيع البرنامج التلفزيوني عن إمكانية أن يكون لإليسا طفل بدون زواج: إن ذلك لا يمثل مشكلة بالنسبة إليها، وليس لديها مانع في ذلك؛ ولكنها لن تفعل ذلك لخضوعها لمجتمعها!!!!!
ومعنى هذا أنها كانت ستفعل ذلك إذا كانت تعيش في مجتمعات تتسامح مع ذلك الأمر المشين، ومعنى هذا أنها دعوة لبناتنا الصغيرات اللائي يعشن في الغرب لأن يفعلن ذلك (اقتداءً بالفنانة إليسا). إن الرد المناسب على إليسا أن ينقطع الشباب عن سماع أغانيها تمامًا؛ عبرة لها ولغيرها الذين يدمرون قيم المجتمع !!!!!

العتاب الثاني لإعلامي لا يعي المسئولية الاجتماعية للإعلام، وكل همه فقط الإثارة وكسب المزيد من المشاهدين المهتمين بالفضائح.
احترامي وتقديري للفنانة الكبيرة فيروز التي لم أرها في حديث تلفزيوني، ولم أرها إلا في فنها فقط، وكذلك رحمة الله على الفنانة أم كلثوم. لقد كسبتا احترامنا وتقديرنا أمس واليوم وغدًا