السبت، 26 سبتمبر، 2009

"السماء تمطر هامبورجر" يتصدر قائمة الأفلام الأمريكية


احتل فيلم "السماء تمطر هامبورجر" رأس قائمة أعلي إيرادات الأفلام الأمريكية بعد أن حقق منذ أن تم عرضه في دور العرض الأمريكية أكثر من 30 مليون دولار.
سبب اقبال الجماهير بشكل كبير علي هذا الفيلم يرجع الي فكرته المبتكرة التي جعلت السماء تمطر هامبورج بدلاً من المطر. الفيلم مأخوذ عن كتاب للأطفال كان قد لقي رواجا كبيراً في أمريكا.
كشفت الأرقام التي نشرتها مؤسسة "اكسبيتور ريليشين". الإعلامية الأمريكية عن أن فيلم "ذي انفورمانت" للمخرج ستيفن سوديربيرج احتل المرتبة الثانية علي نفس القائمة بعائدات بلغت 11 مليون دولار. ويتناول الفيلم موضوعاً حساساً يكشف من خلاله أحد الموظفين في إحدي أكبر الشركات العاملة في مجال الصناعات الغذائية في أمريكا عن الأعمال غير المشروعة التي تمارسها الشركة لترويج منتجاتها المعيبة رغم الحرب الشرسة التي يتعرض لها هذا الموظف من قبل القائمين علي الشركة لاجباره علي التوقف عن فضح الشركة. كما احتل فيلم "اي كان دو باد أول ما يسالف" للممثل الكوميدي الأمريكي الأسود تيلر بيري المركز الثالث بايرادا ت بلغت 10 ملايين دولار.


محمد كشك يكتب فيلماً‮ ‬عن‮ "‬السيرك‮" ‬لـ صوت القاهرة


مخرج العرائس الشهير الدكتور محمد كشك،‮ ‬انتهي من كتابة فيلم سينمائي بعنوان‮ »‬السيرك‮« ‬وحتي الآن لم يستقر علي المخرج إلا أن هناك خمسة أسماء مهمة يرشحها بقوة،‮ ‬وفي حالة الاستقرار علي اسم المخرج والأبطال والاتفاق النهائي مع صوت القاهرة يتم التصوير فوراً‮ ‬في منتصف نوفمبر المقبل،‮ ‬المعروف أن د‮. ‬محمد كشك أحد رموز مسرح العرائس في مصر،‮ ‬أخرج وكتب أكثر من عشر مسرحيات ناجحة شارك أكثرها في أهم المهرجانات العالمية ومثلت مصر في أكبر المنتديات الفنية‮.‬ وحالياً‮ ‬يعرض للدكتور محمد كشك مسرحية‮ »‬الأميرة والتنين‮« ‬التي تميزت بالإبهار الكبير والتكنيك العالمي وحازت علي اهتمام النقاد والجمهور‮..‬المسرحية أغاني وأشعار جمال السيد وموسيقي شريف نور ومخرج منفذ شكري عبدالله،‮ ‬أما الديكور والعرائس وملابس للفنانة المبدعة آيات خليفة،‮ ‬تجولت المسرحية في أكثر من موقع مصري آخرها الإسكندرية،‮ ‬وينتظر أن تشارك في مهرجان عالمي للعرائس في أوروبا في موسم الشتاء المقبل


سيرين عبد النور ‮: ‬أنا محظوظة‮ ‬آه‮ .. ‬نجحت بالصدفة‮ ‬لأ‮


استطاعت الفنانة سيرين عبدالنور أن تلفت الأنظار اليها بحضورها المتدفق وملامحها الجميلة‮.. ‬ولأنها تتمتع بذكاء الاختيار دخلت السينما من بوابة نجوم لهم شعبية وجماهيرية مثل عمر الشريف الذي‮ ‬شاركته فيلم‮ »‬المسافر‮« ‬ومحمد هنيدي‮ ‬الذي‮ ‬وقفت بجانبه في‮ ‬فيلم‮ »‬مبروك أبوالعلمين حمودة‮« ‬وعندماقررت دخول الدراما التليفزيونية خاضت تجربتها الأولي‮ ‬أمام أحمد عز في‮ ‬مسلسل‮ ‬يحمل عنوان‮ »‬الأدهم‮« ‬تأليف محمد البزاوي‮ ‬وإخراج محمد النجار‮.‬


حول فيلم‮ »‬المسافر‮« ‬ومسلسل‮ »‬الأدهم‮« ‬ومشروعاتها الفنية القادمة وتأثير الفضائيات العربية علي‮ ‬بنات جيلها أجرينا معها هذا الحوار‮:‬


بداية‮ ‬يقال‮: ‬إن جمالك هو سب دخولك السينما؟
‮- ‬هذا الكلام لا‮ ‬يمت للحقيقة بصلة،‮ ‬فالجمال وحده لا‮ ‬يكفي‮ ‬لخلق علاقة‮ ‬قوية بين الفنان والجمهور فالمهم أن‮ ‬يكون الفنون موهوبا وله شكل مقبول‮.. ‬ولكن الجمال ليس كل شيء‮.‬ ‮


‬هل تشعرين بغيرة الفنانات المصريات منك؟
‮- ‬أبدا كل اللاتي‮ ‬تعاملت معهن تربطني‮ ‬بهن علاقة قوية ويغلفها الاحترام والحب‮.. ‬وإذا كانت هناك منافسة بيني‮ ‬وبين المصريات فهي‮ ‬منافسة شريفة هدفها التجديد في‮ ‬العمل وإظهار أفضل ما لدينا‮.‬ ‮< ‬كيف جاء ترشيحك لمسلسل‮ »‬الأدهم«؟ ‮- ‬اتصل بي‮ ‬المنتج وائل عبدالله وقال‮: ‬إنه رشحني‮ ‬لدور ثم أرسل لي‮ ‬السيناريو لأقرأه وعندما أعجني‮ ‬وافقت عليه لأن الشخصية أعجبتني‮ ‬لأنها لفتاة لبنانية ولم أتحدث باللهجة المصرية لذلك لمست فيها المصداقية والشفافية وأتمني‮ ‬دائما أن تكون اختياراتي‮ ‬موفقة‮.‬ ‮
‬وهل كان اسم أحمد عز دافعا لقبولك العمل بالمسلسل؟
‮- ‬بصراحة أحمد عز فنان متميز وله شعبية وجماهيرية وهذا وضعته في‮ ‬الاعتبار‮.. ‬ولكني‮ ‬لا أختار أعمالي‮ ‬بأسماء النجوم أو الأبطال وإنما اختارها حسب المحتوي‮ ‬والرسالة،‮ ‬فالمهم هو الموضوع فإذا كان ضعيفا وهشا فلن‮ ‬ينجح العمل وسوف‮ ‬يسقط سقوطا ذريعا‮.‬ ‮
‬إلي‮ ‬أي‮ ‬مدي‮ ‬هناك اتفاق بين سيرين ونادين اللبنانية في‮ ‬مسلسل‮ »‬الأدهم«؟
‮- ‬بالطبع لن أقول الجنسية ولكن أقول الرومانسية،‮ ‬لأن نادين في‮ ‬مسسل‮ »‬الأدهم‮« ‬تتمتع بالرومانسية والجاذبية وأنا بطبعي‮ ‬عاشقة للحب والمشاعر الصادقة‮.‬ ‮< ‬تردد أنه هناك خلافات وقعت بينك وبين إيمان العاصي‮ ‬أثناء التصوير؟ ‮- ‬هذا الكلام لا‮ ‬يمت للحقيقة بصلة‮.. ‬فقد كان جو العمل هادئا وكانت هناك ألفة تجمع بيننا ولم تحدث أية خلافات،‮ ‬فالكل كان‮ ‬يعمل بحب من أجل أن‮ ‬يظهر العمل بصورة جيدة‮.‬ ‮< ‬كف كان لقاؤك بالنجم عمر الشريف؟ ‮- ‬لم أكن أصدق نفسي‮ ‬فهو فنان له قدر ووزن كبير وأعتبر مشاركتي‮ ‬له شرفا كبيرا والحقيقة أنه متواضع جدا و لا‮ ‬يبخل بالنصيحة‮.‬ ‮< ‬يقال‮: ‬إنك محظوظة وأن وقوفك بجانب النجوم صنع نجوميتك؟ ‮- ‬أعتبر وقوفي‮ ‬مع النجوم رزقا خاصا بي‮ ‬ولكن دائما لا‮ ‬يأتي‮ ‬النجاح بالصدفة فقد اجتهدت وبذلت كل ما في‮ ‬وسعي‮ ‬فكانت النتيجة النجاح والتقدير وحب الناس‮.‬ ‮< ‬هل تأثرت سيرين المطربة بطموح سيرين الممثلة؟ لم‮ ‬يحدث أي‮ ‬تأثير فأنا أعتبر نفسي‮ ‬فنانة شاملة وأحاول الاجتهاد في‮ ‬الغناء والتمثيل ففي‮ ‬فيلم‮ »‬مبروك أبوالعلمين حمودة‮« ‬قدمت ثلاث أغنيات ونال أدائي‮ ‬إعجاب الجمهور ولا أنسي‮ ‬أن بدايتي‮ ‬مطربة وأن الغناء عشقي‮ ‬الأول والأخير‮.‬ ‮< ‬ماذا عن مهرجان ڤينيسيا؟ ‮- ‬سعدت باختيار فيلم‮ »‬المسافر‮« ‬للمشاركة في‮ ‬مهرجان ڤينيسيا وكنت أتمني‮ ‬أن‮ ‬يفوز بالجائزة الأولي‮ ‬حتي‮ ‬تكتمل فرحتي،‮ ‬ولكني‮ ‬فخورة بالمشاركة في‮ ‬هذا المهرجان وفخورة بالسينما المصرية التي‮ ‬تمتلك تاريخا عريقا وتتطور‮ ‬يوما بعد‮ ‬يوم‮.‬


محمود الجابري : الرحايا مدرسة يديرها نور الشريف


قال الممثل محمود الجابري ان دوره في الرحايا يختلف عن دوره في حدائق الشيطان.
قال ان دوري في حدائق الشيطان هو دور المهندس خالد الذي يري الظلم الواقع علي ابناء قريته وهو في نفس الوقت الملتزم المثقف الذي يخاف علي بلدته ويحاول ان يلم شمل المثقفين لمحاربة الفساد والظلم والاضطهاد الذي يتعرض له أهل القرية علي يد مندور أبو الدهب وهذا مختلف عن "حماد" المرفه أو كما كان يناديه أبوه بالمتابع المحب للحياة ويريد ان يستمتع بكل لحظة في حياته خاصة وانه ابن محمد أبو دياب الذي يجمع ما بين الجاه والنفوذ في قريته كما ان الشخصية بها خط كوميدي تعلق مع الناس لانه شقي شوية دمه خفيف وفي نفس الوقت حنون علي كل من حوله ولكن شقاوته كانت تخفي ذلك.
يضيف ذاكرت الدور كويس جداً لأن المسلسل مدرسة المسئول عنها الفنان الكبير نور الشريف وأمسكت بخطوط الشخصية وهذا ما جعلني قريباً من الناس.
عن بدايته الفنية قال: أعمل منذ خمس سنوات وكانت بدايتي في المسرح مع المخرج الكبير حسن عبد السلام من خلال مسرحية ابن حسب الله وبعد ذلك تعددت ادواري في الدراما فشاركت في مسلسل عفاريت السيالة.



اثار الحكيم : قاطعوا الدش و الموبايل .. و أولادنا أفضل استثمار في حياتنا





بدء عرض "الوتر المشدود" أرضياً من حسن حظي
استضاف نادي الشمس الفنانة الكبيرة آثار الحكيم في لقاء امتد لقرابة الساعتين ضمن الندوات الفنية والثقافية التي ينظمها النادي بعنوان "مشوار فنان".. وكان في استقبال آثار الحكيم اللواء نبيل ثروت رئيس مجلس إدارة النادي ومئات الأسر من الأعضاء الذين رحبوا بها وأداروا معها حواراً فنياً واجتماعياً ودينياً. عن السينما قالت آثار إنها بعيدة منذ سنوات طويلة عن السينما لأنها أصبحت ذات طبيعة خاصة خلال الأعوام الماضية.. كما أنها لم تستلم أي سيناريو يستحق أن تعود به إلي السينما.. كما أن المسرح أيضا بالنسبة لها غائب.

حول علاقتها بالدش والموبايل أضافت آثار أنها ضد استخدامها حرصاً علي أولادنا خاصة بعد دخول التكنولوجيا الحديثة في كل شيء ونقل المعتقدات والعادات الغربية إلينا وعدم مراقبة أولادنا جيداً سيؤدي إلي عواقب وخيمة.. ولذلك فإن أفضل استثمار في حياتنا هو الاستثمار في أولادنا.

عن المسلسل الديني قالت إنه لشيء مخز ومحزن أن ننتج مسلسلاً دينياً واحداً وسط ستين مسلسلاً اجتماعياً وكوميدياً.. وهناك عذر دائم بأن تكلفة العمل الديني أضعاف أضعاف الدراما العادية.
حول عدم عرض مسلسلها "الوتر المشدود" في رمضان الماضي وبدء عرضه بعد العيد ومنذ أيام علي القناة الأولي الأرضية قالت إنني أطلق علي مسلسلات رمضان "معرض دراما رمضان" وفيه لا يوجد مشاهد واحد يستطيع التركيز وإنما التركيز كله بعد العيد وهذا من حُسن حظي أن يعرض مسلسلي بعد العيد وفي قناة رئيسية وتوقيت متميز في السابعة مساء.
دعت آثار الحكيم المسلمين إلي قراءة القرآن في غير أيام شهر رمضان وقالت إنه ليس شرطاً أن نختتم القرآن في رمضان فقط ولكن لنقرأه طوال العام. حول مسلسل "الوتر المشدود" قالت آثار إنه يشاركها بطولته نخبة من النجوم معالي زايد وكمال أبو رية وأحمد خليل وسامح الصريطي ومحمد كامل ورانيا يوسف.





بالصور.. أنغام تدخل المستشفى فى "واحدة بتحبك"












انتهت المطربة أنغام من تصوير كليب جديد بعنوان "واحدة بتحبك" إحدى أغنيات ألبومها الأخير "نفسى أحبك"، إخراج اللبنانية رندة علم فى أول تعاون بينهما، حيث استغرق تصوير الكليب مدة يومين فى بيروت.تدور أحداث الكليب حول عاشقة تقابل فتى أحلامها شابا فى سهرة خاصة وتعجب به وتقع فى غرامه، لكنها مع مرورالأيام تصاب بوعكة صحية تدخل على إثرها إلى المستشفى، وتشعر بالوحدة وإشتياقها إلى حبيبها الذى ينقطع عن زيارتها رغم أنها وقفت بجواره ذات مرة وساندته عندما دخل المستشفى هو الآخر.رندة علم مخرج الكليب تؤكد أن أنغام تجاوبت مع ما يتطلبه الكليب، وأننا سنراها بصورة جديدة ومختلفة عما تعودنا عليه منها خلال كليباتها السابقة، وسيبدأ عرض الكليب قريبا على قنوات روتانا الغنائية.



نيللى كريم : "هدوء نسبى" نجح بـ الدول العربية أكثر من مصر


صرحت الفنانة نيللى كريم بأنها تستقر حالياً فى القاهرة لمتابعة ردود أفعال الجمهور على مسلسلها الأخير "هدوء نسبى"، الذى عرض على عدد من القنوات الفضائية خلال شهر رمضان.كما أضافت نيللى، أن المسلسل لم يحظَ بنسبة مشاهدة عالية فى مصر، لكنه كان له حظ أوفر من المشاهدة فى باقى الدول العربية، وسعدت كثيراً بردود أفعال الجمهور التى وصلتها عليه حتى الآن، وتأمل أن يحظى بنسبة مشاهدة أعلى عند إعادة عرضه مرة أخرى بعد شهر رمضان.ومن جهة أخرى أكدت نيللى سعادتها بردود الأفعال التى وصلتها عند عرض آخر أفلامها "واحد صفر" فى مسابقة آفاق التابعة لمهرجان فينسيا السينمائى الدولى، ورغم عدم حضورها للمهرجان بسبب انشغالها بتصوير مسلسل "هدوء نسبى"، إلا أنها علمت من زملائها الذين حضروا عرض الفيلم فى المهرجان، أنه حظا بإعجاب شديد، لدرجة أن التصفيق استمر أكثر من 3 دقائق بعد انتهاء عرض الفيلم، وحضر ما يقرب من 850 مشاهداً فى العرض الأول.


الماتادور الاسبانى يسحق تاهيتي بثمانية بـ مونديال الشباب

محققا اكبر فوز بالبطولة حتى الان
أظهر المنتخب الاسباني قوته معلنا عن نفسه في مونديال الشباب أمام نظيره التاهيتي وهزمه بثمانية نظيفة في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب السلام بالجولة الأولى للمجموعة الثانية من بطولة كأس العالم للشباب،سجل اهداف الماتدور الاسباني، كل من أرون هدفين ونسو هدفين و وفران ميريدا، وانريكي جارسيا هدفين، واندر هيريرا.

تقدم أولا ارون في الدقيقة 11، بعدما تابع كرة مرتدة من الحارس وسددها بقوة على يمينه معلنا عن الهدف الأول، ثم جاء نفس اللاعب ليسجل الثاني من تسديدة قوية من الجانب الايمن من داخل المنطقة في الدقيقة 15.

وتمكن نسو "الخطير" من إضافة الهدف الثالث بعدما سدد كرة قوية من داخل المنطقة في الدقيقة 17، ثم سجل ثنائيته من متابعة لتمريرة من الجانب الايمن في الدقيقة 32.

ونجح لاعب ارسنال الانجليزي انريكي جارسيا من تسجيل الهدف الخامس من تسديدة قوية من خارج المنطقة سكنت يمين الحارس في الدقيقة 75.

وتألق فران ميريدا في الدقيقة 79 وتابع عرضية سريعة من الجانب الايمن ليودع الكرة بسهولة في مرمى تاهيتي معلنا عن الهدف السادس.
وعاد جارسيا ليسجل سابع أهداف اللقاء بعدما اخترق المنطقة وسدد من تحت أقدام الحارس التاهيتي، قبل ان يراوغ اندير نفس الحارس الذي خرج من منطقة جزاءه ثم يودعها لاعب إسبانيا في المرمى الخالي تماما ليكمل الثمانية أهداف.
ورفع منتخب إسبانيا من رصيده للنقطة الثالثة في المركز الأول، فيما حل المنتخب التاهيتي في قاع الترتيب بدون نقاط.







ايطاليا تتعادل مع باراجواي سلبياً.. والفراعنة فى صدارة المجموعة


تعادل المنتخب الايطالي مع نظيره البارجوياني بدون اهداف في اللقاء الذي اقيم بين الفريقين الجمعة على استاد القاهرة في اطار منافسات المجموعة الاولى ضمن فعاليات كأس العالم للشباب مصر 2009.



بدأ الشوط الاول باستحواذ من المنتخب الايطالى ولكن دون خطورة حقيقية على المرمى ، وبعد الربع ساعة الاولى بدأ المنتخب البارجوياني في مبادلة نظيره الايطالي الهجمات ولكن اغلبها تفشل امام دفاع ايطاليا باستثناء تسديدة قوية من كريستالدو انقذها الحارس الايطالي ببراعة .



وفي الشوط الثاني استمر الحال على ما هو عليه ، واعتمد المنتخب البارجوياني على الهجوم من الناحية اليمنى عن طريق لاعب خط الوسط المميز هورجيه موريرا .



وزاد المنتخب البارجوياني من ضغطه في الدقائق العشر الاخيرة واكتفى الطليان بالتأمين الدفاعي لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي بين الفريقين .



وبهذا التعادل تقاسم الفريقان نقاط المباراة ليحصد كل فريق نقطة في رصيده بينما تذهب الصدارة للمنتخب المصري الذي كان قد فاز 4-1 على المنتخب التريندادي .




فنزويلا تحقق الفوز على نسور نيجيريا بهدف نظيف


فاز منتخب فنزويلا على منتخب نيجيريا بهدف وحيد فى المباراة التى جمعت بينهما أمس الجمعة ضمن منافسات المجموعة الثانية فى بطولة كأس العالم للشباب لكرة القدم تحت 20 عاما التى تستضيفها مصر.



سجل الهدف الوحيد خوانثان ديل فالى فى الدقيقه 45 من الشوط الأول ، وشهدت المباراة أول حالة طرد فى البطولة حيث طرد الحكم لاعب نيجيريا لوكمان هارونا فى الدقيقة 40 من الشوط الأول للخشونة مع الفنزويلى كوستا.


اعتمد منتخب فنزويلا على إغلاق منطقة جزائه على مهاجمى نسور نيجريا واللعب على الهجمات المرتدة السريعة التى شكلت خطورة كبيرة على مرمى الفريق النيجيرى.


ولعب الفريق النيجيرى بطريقة عنيفة فى الشوط الأول وانذر أن الحكم الإيطالى روبرتو روزيتى لاعبى نيجيريا نوانكو أبيورا وأديجو دانيال كما قام بطرد اللاعب النيجيرى هارونا لوكمان فى الدقيقة 40.


وفى الدقيقة 45 من الشوط الأول سجل اللاعب ديل فالى هدف فنزويلا الوحيد ولم تشهد الدقائق المتبقية أى جديد لينتهى الشوط الأول بتقدم منتخب فنزويلا بهدف نظيف.


وفى الشوط الثانى حاول منتخب نيجيريا إدراك التعادل وضغط بكل خطوطه إلا أن النقص العددى عرضه لخطورة كبيرة من الهجمات المرتدة التى شكلها منافسه.


فى المقابل لعب منتخب فنزويلا بتوازن دفاعى هجومى وحرص على تهدئة اللعب وشن الهجمات المرتدة مستغلا هجوم منافسه المتواصل وبعض مرور 15 دقيقة هبط رتم المباراة وانحصر اللعب معظم الفترات فى وسط الملعب ووضحت صعوبة السيطرة على الكرة نتيجة الزيادة العددية فى منتصف الملعب.وحاول منتخب نيجيريا الاعتماد على ظهيرى الجنب فى إرسال الكرات العرضية داخل منطقة جزاء المنافس وذلك لصعوبة الاختراق من العمق والتكتل الدفاعى لمنتخب فنزويلا وبالفعل لاحت للنسور الخضر بعص الفرص الخطيرة الا أن التوفيق لم يحالفهم.




اليزابيث تيلور تبحث عن قبر لها بجانب جاكسون


كشفت النجمة الاسطورية إليزابيث تيلور أنها ترغب في أن تدفن إلى جوار صديقها المقرب الراحل نجم البوب العالمي مايكل جاكسون فى مقابر "فوريست لون" بمدينة لوس أنجلوس الامريكية.
وذكر تقرير إخباري أن تيلور 77 عاما تبحث حاليا عن "قبر" قريب من قبر ملك البوب الذي توفي بشكل مفاجيء إثر تعرضة لازمة قلبية بمنزله في لوس أنجليس في 25 يونيو/حزيران 2009 عن عمر ناهز 50 عاما.
ونقل التقرير الاخباري عن أحد المصادر قوله إنه بعد أن حضرت تيلور جنازة جاكسون فى جبانات "جريت ماوسوليوم" الساحرة التي تضم نوافذ زجاجية ملونة وتماثيل مقلدة من أعمال مايكل أنجلو أخبرت أصدقائها فيما بعد بأنها "شعرت بنوع من السلام هناك لم أشعر به من قبل قط".
وكانت قد اكدت تيلور عقب وفاة جاكسون "سيظل حيا في قلبي إلى الابد إلا أن ذلك ليس كافيا فحياتي خاوية جدا بدونه، لا أعتقد أن أحدا يعلم مدى الحب الذي جمع بيننا.. إنه أطهر وأكرم حب عرفته على الاطلاق".


المؤبد لشخصين اغتصبا سيدة بـ العمرانية لإجبارها على ترك الشقة


صوراها بالمحمول وهددا بتوزيعها على الجيران


قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة مالك عمارة وصديقه بالسجن المؤبد اغتصبا زوجة ساكن، وصوراها بالموبايل لإرغام زوجها على ترك الشقة.


وكشفت التحقيقات أن المتهمين أحدهما صاحب عمارة فى منطقة العمرانية يدعى أشرف السيد على، والثانى صديقه عمرو سعيد "عاطل" وأن خلافات نشبت بين المتهم الأول وأحد المستأجرين بشقة يسكن فيها وزوجته وطفلتهما الوحيدة.


ووصلت الخلافات إلى ذروتها وتعددت محاولات صاحب العمارة لطرد المستأجر، ولم تنجح جميعها، فكر المتهم فى حيلة يجبر بها المستأجر على ترك الشقة، دون أى شروط، حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم" الجمعة.

وانتظر المتهم الأول ـ يوم الجريمة ـ خروج المستأجر إلى عمله وبعد ساعة صعد بصحبته صديقه المتهم الثانى إلى الشقة وطرقا البابا وأخبر المتهم الثانى الزوجة بأن زوجها تعرض لحادث سيارة أثناء ذهابه إلى عمله، وأثناء مناقشتهما لها عن تفاصيل هذا الحادث فوجئت بالأول يدفع الباب بقوة وأسقطها على الأرض، وقام المتهم الثانى بتقييدها ووضع مطواة على رقبتها حتى لا تستغيث وقاما بجرها تحت تهديد السلاح إلى غرفة نومها، وقام الأول بتجريدها من ملابسها، وعندما شعرت طفلتها الصغيرة - ٣ سنوات - بوجود المتهمين قام المتهم الثانى بإدخالها إلى غرفة أخرى وأغلق عليها الباب.

وعاد إلى غرفة النوم وطلب منه المتهم الأول تصويره بكاميرا هاتفه المحمول أثناء جريمته وبعد التقاط أكثر من 20 صورة، طلب منها صاحب العمارة إقناع زوجها بترك الشقة وإلا سيقوم بتوزيع هذه الصور على الجيران فى المنطقة، وفرا هاربين.

وأخبرت المجنى عليها زوجها بالواقعة، وحررت بلاغاً ضد المتهمين، وتمكنت مباحث الجيزة من القبض عليهما وإحالتهما إلى النيابة.

وطالب ممثل النيابة العامة في مرافعته بإنزال أقصى عقاب على المتهمين وقال "إنها حيلة شيطانية لجأ إليها المتهمان لتحقيق غرضهما، ولا يمكن أن تأخذنا بهما شفقة ولا رحمة، ولو يمكن أن نقتص منهما بمثل فعلتهما لكان هو الجزاء الحق على جريمتهما البشعة".


مصانع الحلوى بـ مصر ترفع الأسعار لمواجهة زيادات السكر الخام



في محاولة لتعويض خسائرها



شهدت أسعار الحلوى والعصائر بالأسواق المصرية ارتفاعاً، نتيجة الزيادة الشديدة فى أسعار السكر الخام، والتى تخطت الـ ١٥٠٠ جنيه فى الطن الواحد.




وقال حسن فندى عضو شعبة السكر والحلوى باتحاد الصناعات، إن مصانع إنتاج الحلوى، والبنبون ستلجأ إلى رفع أسعار البيع للتجار والمستهلكين لتعويض خسائرها، خاصة أن السكر يمثل ما يزيد على ٥٥٪ من نسبة المكونات بما يحد من قدرة المصانع على استيعاب تلك الزيادة.




وأوضح أن الزيادة قد تصل فى المتوسط إلى ٦٠٠ - ٧٠٠ جنيه فى الطن (٧ قروش للكيلو)، مبديا قلقه من أن تتسبب فى استمرار حالة الركود التى يمر بها القطاع، بحسب صحيفة المصري اليوم.




ولفت فندى إلى أن أسعار بيع السكر الخام لمصانع الحلوى غير مستقرة ومتفاوتة، قد تصل نسبة الفارق بين شركة وأخرى إلى ٢٥٠ جنيها، نظرا لحجم المخزون بالشركة وسياستها التسعيرية.




وأكد أن جميع التعاقدات التى تتم فى السوق حاليا يومية، ولا توجد تعاقدات طويلة الأجل لتخوف كلا الطرفين سواء منتج السكر الخام أو مصنع الحلوى من تحقيق أى خسائر فى ظل عدم استقرار حالة البورصة.




وانتقد عضو شعبة السكر والحلوى تعامل المجلس الاستشارى للسكر مع الأزمة، مشيراً إلى فشله فى إلزام الشركات بالأسعار التى أعلن عنها خلال اجتماعاته، بما أدى إلى وجود أكثر من سعر بيع فى السوق.
من جهته، أوضح أحمد صقر عضو بغرفة الصناعات الغذائية ان أسعار السكر تسببت فى زيادة تكلفة إنتاج عبوة العصير بمقدار ٣٪ فى المتوسط، وهو ما سيتم تحميله مباشرة على ثمن العبوة للمستهلكين.
واعترف صقر بأن الزيادة قد تؤثر سلبا على المبيعات، خاصة أنها تزامنت مع حلول موسم الشتاء، الذى يقل فيه الإقبال على شراء العصائر، بالإضافة إلى تأجيل المدارس.
ارتفعت أسعار السكر في مصر بين 450 و500 جنيه للطن وهو ما فسرته الشركات بمحاولة تعويض خسائرها وانحفاض المعروض وتراوح سعر الكيلو للمستهلك 3.50 و4.25 قرش.
وبالتحرك الاخير يقترب سعر السكر محليا من نظيره العالمي الذى يتراوح بين 3200 و3300 جنيه للطن.
يذكر ان وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد صرح بأن بلاده تشعر بالقلق ازاء الزيادة في أسعار السكر قائلا انها قد تؤثر على التضخم في مصر أكبر الدول العربية سكانا والذي بلغ نحو 10 % ي عام حتى يوليو/ تموز 2009.
وقالت وزارة التجارة في أغسطس انها وافقت على استيراد 300 ألف طن من السكر لبرنامج الدعم خلال 2009 وان لديها امدادات كافية حتى نهاية العام.
وفي السياق ذاته، قررت الحكومة المصرية إعفاء واردات السكر الخام والمكرر من الرسوم الجمركية من 15 أغسطس حتى نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2009 لخفض اسعار السكر بالسوق المحلية.
ودفع المستثمرون أسعار السكر الى أعلى مستوى في 28 عاما ونصف في بداية سبتمبر/ ايلول بسبب نقص المحصول في الهند بعد تقارير بشأن الطقس على مدى أسابيع أشارت الى ضعف الامطار الموسمية اللازمة لري المحصول الهندي الهائل.
وتستهلك مصر تستهلك 2.2 مليون طن من السكر سنويا يتم انتاج نحو 1.4 مليون طن منها محليا، ويأتي نحو 60 % من الواردات من البرازيل، وقدر رشيد حجم الواردات بنحو 600 ألف طن.
(الدولار يساوي 5.5 جنيهات)







"العشرين" تتوقع قواعد جديدة لـ البنوك بنهاية 2012

لمنع تكرار الازمة المالية


أفادت مسودة بيان ختامي لمجموعة العشرين أمس الجمعة أن الزعماء سيسعون لتطبيق قواعد جديدة بحلول نهاية 2012 لتحسين وضع وحجم رأس مال البنوك ولمنع تكرار الازمة المالية على ان تفرض تدريجيا مع تحسن الاوضاع المالية وضمان الانتعاش الاقتصادي .




وأكدت مصادر دبلوماسية مطلعة في القمة أن الولايات المتحدة تؤيد تطبيق القواعد البنكية الصارمة التي تتضمنها اتفاقية "بازل 2" بشأن رأس المال الأساسي للبنوك وذلك في موعد أقصاه عام 2011، وتسري قواعد هذه الاتفاقية في ألمانيا وغيرها من دول أوروبا منذ عام 2007.




ويعلق مؤيدو الاتفاقية الامال عليها في تعزيز عنصر الأمان والاستقرار في النظام المالي العالمي، وتعزيز مبدأ حرية المنافسة وتساوي الفرص وحصر مخاطر الاستثمارات البنكية بشكل أفضل.
وأشارت المسودة الى أن من المنتظر أن تتبنى الاقتصادات العالمية الكبرى اجراءات لاصلاح نظم المكافات، والاجور بالبنوك الكبرى والشركات المالية.وأكدت ان التحرك الجماعي سيفرز قواعد أشد صرامة للمؤسسات المالية بالنسبة للمخاطرة، والحوكمة التي تربط المكافات والاجور بالاداء في المدى البعيد وشفافية أكثر في العمليات.
ودعت مسودة البيان الختامي البنوك الى الاحتفاظ بنسبة أكبر من الارباح الحالية لتعزيز رأس المال عند الضرورة لدعم الاقراض.
وقال رؤساء البنوك انهم سيحتاجون الى رأسمال جديد من الدول الغنية اذا استمر الطلب على القروض التي تقدمها البنوك بالوتيرة الحالية.

استثمار زراعي
كما دعت المسودة البنك الدولي الى العمل مع الوكالات المانحة لانشاء صندوق متعدد الاطراف لزيادة الاستثمار الزراعي في البلدان الفقيرة.
وفي يوليو/ تموز 2009 تعهدت بلدان بتقديم 20 مليار دولار على عدة سنوات لزيادة الاستثمار في الزراعة في أفقر بلدان العالم بهدف تعزيز الامن الغذائي بعد ارتفاع أسعار الغذاء الى مستويات قياسية في عام 2008 .
وفي السياق ذاته أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) الجمعة ورقة عمل مطروحة للنقاش، تؤكد فيها أن تعزيز الإنتاج الزراعى إلى مستويات تكفى لتلبية احتياجات سكان العالم المتزايدين يقتضى تحقيق طفرات كبرى فى الاستثمار، فى مجالات البحوث والتنمية الزراعية والتوسع فى الاستعانة بالتكنولوجيات الجديدة, وتطبيق أساليب وتقنيات زراعية مستجدة, وتنويع الأصناف المحصولية.
جولة الدوحة
وتعهد زعماء العالم بالعمل بأسرع ما يمكن لانجاز جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية المستمرة منذ فترة طويلة بشكل طموح ومتوازن في 2010.
وجولة الدوحة -التي أطلقت في 2001 بهدف مساعدة الدول الفقيرة على الازدهار من خلال التجارة - هي بالفعل أطول جولة لمفاوضات التجارة العالمية منذ بدأ النظام التجاري الحديث الذي يستند الى قواعد منظمة.
ولم يتوصل أعضاء منظمة التجارة العالمية حتى الان بعد نحو ثماني سنوات من المفاوضات الى اتفاق بشأن الصيغ الاساسية لخفض التعريفات الزراعية والصناعية وتقليص الدعم الزراعي المشوه للتجارة.
وجدد الزعماء تعهدا الضروري قطعوه خلال اجتماعين سابقين بأن يقفوا معا في مواجهة اجراءات الحماية، ويقول منتقدون انه جرى تجاهله الي حد كبير على مدى العام المنصرم.

إطار زمني
ويبدأ زعماء مجموعة العشرين الجمعة اليوم الثانى من اجتماعاتهم بمدينة بيتسبورج بولاية بنسلفانيا الأمريكية حيث من المقرر أن يتفقوا على وضع إطار زمنى لإصلاح اللوائح المنظمة للنظام المالى العالمى للحيلولة دون تكرار الأزمة الحالية.
وسيلتقى زعماء أكثر من 20 دولة إلى جانب قادة مؤسسات المال العالمية، ومن بينها البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، فى جلستى عمل يتم خلالهما مناقشة الاقتصاد الكلى للدول والعالم والآليات الخاصة بتنظيم اللوائح المالية العالمية التى أدت هياكلها الفضفاضة إلى انهيار عدد من أكبر مؤسسات المال العالمية.
وعقد وزير الخزانة الأمريكى تيموثى جايثنر الخميس مؤتمرا صحفيا دعا فيه إلى إطلاق العنان للمنافسة فى الإصلاحات المالية بين الدول بما يجعل الاقتصاد أكثر استقرارا فى المستقبل، مضيفا إنه سيتم الاتفاق على وضع إطار زمنى للاصلاحات التى سيتم الاتفاق على وضعها موضع التنفيذ.
وأوضح أنه لكى يتم التصدى لمسألتى النمو والإصلاح ينبغى أن يشارك أكبر عدد من الدول وأنه من هنا تكمن أهمية انعقاد قمة العشرين ومعها مؤسسات دولية مهمة كمجموعة البنك الدولى وصندوق النقد الدولى .

الثماني
وعلى صعيد أخر، أعلن البيت الابيض الجمعة انه تقرر ان تحل مجموعة الدول العشرين الأقوى اقتصاديا على مستوى العالم محل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وروسيا مستقبلا فيما يتعلق بالتعامل مع مشاكل العالم الاقتصادية.
وعقدت مجموعة السبع التي كانت تلتقي وروسيامنذ تسعينيات القرن العشرين تحت مسمى "مجموعة الثماني" اجتماعات سنوية على مدار 30 عاما مضت، وتضم المجموعة كبرى الاقتصادات المتقدمة في العالم , وهي بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة , بالاضافة إلى روسيا.
وتضم مجموعة العشرين في عضويتها، الى جانب هؤلاء، كبرى الاقتصادات النامية مثل الصين والهند والبرازيل.
احتجاجات
تأتي القمة في ظل احتجاجات كبيرة، حيث حطم محتجون واجهات متاجر والقوا حجارة على الشرطة الخميس بينما استخدم ضباط مكافحة الشغب غاز الفلفل والهراوات لتفرقة مسيرتهم المناهضة للرأسماالية في قمة مجموعة العشرين في بيتسبرج.
وارتدى المحتجون لفافات كبيرة ومناظير وقاية ورفعوا عاليا لافتة سوداء تقول "لا امل في الرأسمالية"، واخرى تقول "اركل الرأسمالية وهي تسقط".
وعادة ما يتظاهر المحتجون الذين غالبا ما يكونون معارضين لبعض جوانب الرأسمالية في القمم منذ محادثات التجارة في سياتل في 1999 عندما عاث المتظاهرون فسادا في وسط المدينة مستهدفين مؤسسات الاعمال التي يرونها رمزا لنفوذ الشركات الامريكية.
وقال متحدث باسم "مشروع مقاومة مجموعة العشرين في بيتسبرج المناهض للرأسمالية" "شهدنا الشرطة وهي تستخدم الطلقات المطاطية والهراوات و الغاز."
وفي وقت متأخر من المساء قال مسؤولون انه اعتقل 15 شخصا احدهم للتحريض على الشغب واربعة للاعتداء الجسيم و10 اخرين بسبب رفضهم التفرق.







البنوك المصرية تتجه لـ خفض الفائدة على الودائع


رجح مسؤولى البنوك في مصر تخفيض أسعار الفائدة على الودائع لديهم بالأوعية الادخارية المختلفة لدعم المنافسة بالسوق، استجابة لقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى بخفض أسعار الفائدة الأساسية بواقع 0.25 %.


فقد قرر البنك الأهلى المصري تخفيض سعر الفائدة على الشهادات البلاتينية إلى ٨.٢٥٪ مقابل ٨.٥٠٪ بينما يدرس أسعار الفائدة على باقى الأوعية الادخارية والقروض لاحقاً.



ومن المقرر أن تعقد لجان الأصول والخصوم بالبنوك العاملة بالسوق اجتماعات مكثفة خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث كيفية التعامل مع قرار المركزى الأخير، بحسب صحيفة المصري اليوم.



من جهته، توقع عفت إسحاق مدير عام إدارة الأموال ببنك مصر، اتجاه لجنة الأصول والخصوم بالبنك - التى انعقدت الثلاثاء - إلى تثبيت أسعار الفائدة على الودائع، خصوصاً أن شهادة التميز تصل الفائدة عليها إلى ٨.٢٥٪، بينما توقع تحريك سعر الفائدة على القروض بمعدل ربع نقطة مئوية حسب الآجال الزمنية للتسهيلات الائتمانية الممنوحة.



ويبحث بنك القاهرة اتجاهات أسعار الفائدة على الودائع، والإقراض لديه، وسط توقعات باتجاه بنك القاهرة إلى خفض الأسعار.



واستبق البنك المصرى قرار المركزي المصري لتنمية الصادرات وقام بخفيض الفائدة على شهادة الادخار ذات العائد المتغير بشكل عاجل بواقع 0.25 % لتصل إلى ٨.٢٥٪ مقابل ٨.٥٠٪.


وأشار الدكتور رؤوف كدوانى مدير عام قطاع الخزانة ببنك تنمية الصادرات الى ان لجنة الأصول والخصوم ستعقد اجتماعاً الأسبوع الأخير من سبتمبر/ ايلول 2009 لاتخاذ القرار المناسب بشأن أسعار الفائدة على القروض وباقى الأوعية الادخارية وفقاً لمتغيرات اتجاهات السوق.


من جانبه، أوضح الدكتور ياسر إسماعيل حسن العضو المنتدب للبنك الوطنى المصرى ان اجتماعاً سيعقد الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الاول 2009 لبحث موقف الفائدة على الودائع والقروض حسب طبيعة السوق، مؤكداً اتجاه البنك إلى التخفيض.
وكان احمد رشدي الخبير المصرفي والمدير السابق للبنك الاهلى المصري اوضح في تصريحات سابقة لموقع ان الاقتصاد المصري يحتاج في الفترة الحالية الى خفض الفائدة لتعزيز الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة.
وأضاف ان خفض الفائدة أصبح اتجاها عالميا تحتمه آليات السوق فبعد ان تراجعت الفوائد الى الصفر في بنوك امريكا واوروبا بدأت بعض البنوك تحصل مقابل مادي لحفظ الودائع مثلما يحدث في سويسرا.


وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري خفضت سعري الفائدة على الايداع والاقراض لليلة واحدة بواقع 0.25 % لتصبح 8.25 % و9.75 % للايداع والاقراض على التوالي، متجاهلة تحذير الخبراء من أثار التحرك السلبية، وقررت اللجنة الإبقاء على سعر الإئتمان والخصم دون تغيير.


وبرر استمرار انتهاج خفض الفائدة، بان معدل التضخم إنخفض إلى أدنى مستوى له خلال 20 شهرا، حيث بلغ 9% فى أغسطس/ اب 2009 مقارنة 9.9 % في يونيو/ حزيران 2009 وهبوطا من الذروة التى بلغها فى أغسطس 2008 عند 23.6 %.


وأفاد بيان البنك المركزي انه على الرغم من أن معدل التضخم الأساسي من المتوقع أن يظل في الفترة القادمة في الحدود المقبولة لدى البنك، إلا أنه من المحتمل أن يحقق ارتفاعا متدرجا خلال الشهور القادمة نتيجة تلاشي أثر انخفاض الاسعار خلال الربع الأخير من عام 2008.
وتعثر الاقتصاد المصري عام 2008 بعد سنوات من النمو القوي مع ركود تدفقات التجارة العالمية وتقلص عائدات السياحة والاستثمار الاجنبي المباشر.
وأوضح اليبان أن هناك مؤشرات إيجابية تشير إلى انخفاض معدلات التباطؤ في الاقتصاد العالمي خلال الشهور الأخيرة، وتحسن التوقعات المستقبلية الخاصة به، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك الى جانب الاجراءات المالية والنقدية المتخذة محليا إلى توافر مناخ ايجابي للاقتصاد المحلي.
وبناء على ما تقدم، فإن لجنة السياسة النقدية ترى أن المستوى الحالي لأسعار العائد لدى البنك المركزي المصري مناسبا وداعما لتحسن الاقتصاد المحلي، ويؤدي في ذات الوقت الى الحفاظ على معدل التضخم الاساسي في الحدود المقبولة لدى البنك.
وأشار البيان إلى أن لجنة السياسة النقدية ستستمر فى اتخاذ الاجراءات اللازمة لاحتواء التأثيرات السلبية على الاقتصاد المحلي الناجمة عن الأزمة المالية الاقتصادية العالمية مع مراعاة الا يتعاض ذلك مع هدف استقرار الاسعار.
وإتفق خبراء اقتصاديون على ان الخفض المستمر للفائدة والركود الذي خلفته الأزمة المالية العالمية يمثلان مناخا صحيا لعودة ظاهرة توظيف الأموال للانتشار مرة اخرى في مصر. وأكدوا ان معدلات الفائدة الحالية لا تؤثر على ايداعات البنوك خاصة من قبل المستثمر المحافظ الا انها قد تعيد للبورصة اموالا فقدتها خلال الازمة.
(الدولار يساوي 5.5 جنيهات)



أمل رزق : صهيونية "راقية إبراهيم" أثارت ضجة في إسرائيل


أعربت الفنانة أمل رزق - التى جسدت شخصية الممثلة اليهودية راقية ابراهيم فى مسلسل "أنا قلبى دليلى"– عن سعادتها بالجدل الذي أثاره المسلسل الذي عرض في شهر رمضان ، مشيرة إلى أن الصحف الإسرائيلية أثارت ضجة خاصة أنها قدمت راقية بطريقة الفتاة المدللة للصهيونية العالمية.



وقالت رزق الجمعة - إن المسلسل استهدف التفرقة بين " اليهود "و"الصهاينة" من خلال شخصيتى ليلى مراد وراقية ابراهيم ، رغم أن لهما نفس الجذور اليهودية ، مشيرة الى انها انجذبت لشخصية "راقية" لقوتها وتناقضاتها مثل حبها لمحمد كريم ، كما انها الفتاة المدللة لدى اسرائيل والصهيونية.



وأشارت إلى ان " قلبى دليلى" دفعها للتفكير فى عمل مسلسل حول السيرة الذاتية لراقية إبراهيم ، شريطة أن أن يكون هناك رسالة أو إضافة جديدة يقدمها مثل علاقة راقية بمقتل عالمة الذرة "سميرة موسى" أو مواقفها المنحازة لليهود فى مهرجان كان.



يذكر أن راقية إبراهيم ولدت لأسرة مصرية يهودية في عام 1919 ، واسمها الحقيقي راشيل ابراهام ليفى. و بزغ نجمها بعد قيامها بدور البطلة لمسرحية توفيق الحكيم "سر المنتحرة" عام 1938، ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة عام 1954 حيث تزوجت من أمريكي وعملت بالتجارة ثم سفيرة للنوايا الحسنة لصالح إسرائيل وهناك اتهامات مصوبة لها بضلوعها بدور بالاشتراك مع الموساد الاسرائيلى باغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى عام 1952 .



وقالت رزق إن اى مسلسل ناجح تعرض فى البداية لهجوم من النقاد مثلما حدث مع مسلسلى "أم كلثوم" و"أسمهان" ، مشيرة الى انها مع النقد البناء الذى لا يجرح فى شخص الفنان معربة عن سعادتها بما نشرته الصحف المصرية بأن المسلسل أثار جدلا في إسرائيل.



وأضافت أنها كانت تتوقع للمسلسل أن يكون حالة مختلفة عن الدراما، لكنها لم تتوقع أن يكون لدورها هذا الصدى معربة عن سعادتها بإشادة الفنانة الكبيرة هند رستم بأدائها فى المسلسل .



"قلب برىء"
من جهة أخرى ، تستعد أمل إبراهيم لتصوير فيلم جديد بعنوان" قلب برىء" اخراج على رجب وتأليف مصطفى السبكى وإنتاج أحمد العجوز كما ان هناك مشروعا مؤجلا بعنوان "يطولوك يا ليل "وهو أخر أعمال الراحل بسيونى عثمان يشاركها البطولة فراس ابراهيم وتهانى راشد.


وقالت إنها ترفض أدوار الإغراء وتؤيد السينما النظيفة البعيدة عن القبلات والمشاهد الساخنة ، مشيرة الى ان أفلام أحمد حلمى وياسمين عبد العزيز تحقق نجاح كبير دون أن يكون بها قبلة واحدة ، وتتمنى أن تشاركها الفنان أحمد السقا بطولة فيلم سينمائى.
وأشارت الفنانة المصرية أنها تتأنى فى أعمالها حتى يفتقدها المشاهدين ، مشيرة الى ان مشاركة الفنان فى أكثر من عمل يجعله يفقد مصداقيته لافته الى ان لديها طاقات مكبوته لم تخرج حتى الأن وتدعو الله ان يرزقها بعمل لتخرجها فيه حيث انها تعشق الشخصيات المركبة التى لها ابعاد نفسية.



وأضافت انها لا ترى فارقا بين فنان سورى وأخر مصرى ، فالممثل يميزه احساسه وصدقه ، مشيرة الى ان هناك فنانين سوريين جيدين مثل دريد لحام وباسم ياخور وجمال سليمان وغيرهم.



وقالت إنها لا ترفض المشاركة فى مسلسل ست كوم شرط ألا يستخف بعقلية الجمهور ، مشيرة الى ان المخرج جمال عبد الحميد رشحها لدور كوميدى مثل أدوار زينات صدقى ايماناً منه بموهبتها.



لبنان تستضيف دورة الألعاب الفرانكفونية السادسة‏


مصر تشارك ببعثة قوامها‏54‏ فردا من بينهم‏33‏ لاعبا ولاعبة يتنافسون في‏4‏ لعبات

وصل العاصمة اللبنانية بيروت مساء أمس الفوج الأول من البعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب الفرانكفونية السادسة‏,‏ ويضم أبطال وبطلات ثلاث لعبات هي‏:‏ الجودو‏,‏ والملاكمة‏,‏ وتنس الطاولة‏,‏ وسوف يصل الفوج الثالث يوم‏28‏ الذي يضم ألعاب القوي‏,‏ والذي يخوض منافساته أول أكتوبر‏,‏ وتستمر حتي يوم‏5‏ أكتوبر‏,‏ وتضم البعثة المصرية في قوامها‏54‏ فردا‏,‏ من بينهم‏33‏ لاعبا ولاعبة‏,‏ برئاسة د‏.‏ سيف الله شاهين‏,‏ ومعتز عاشور نائبا‏.‏وتفتتح الدورة في الرابعة من مساء بعد غد الاثنين باستاد بيروت الدولي‏,‏ وتستمر منافساتها حتي يوم‏5‏ أكتوبر المقبل تحت إشراف اللجنة القومية للألعاب الفرانكفونية‏,‏ وتشارك فيها‏48‏ دولة‏.‏ويشارك في البطولة قرابة ثلاثة آلاف رياضي ورياضية‏,‏ ويبلغ عدد الدول الناطقة باللغة الفرنسية قرابة‏50‏ دولة‏,‏ موزعة علي القارات الخمس‏,170‏ مليونا يتحدثون اللغة الفرنسية كلغة أولي‏,‏ منهم‏80‏ مليونا في قارة أوروبا‏,‏ و‏60‏ مليونا في إفريقيا‏,‏ و‏20‏ مليونا في أمريكا الشمالية‏,‏ و‏15‏ مليونا في آسيا وجزر المحيط الهادي‏,‏ وتقام هذه الدورة كل أربع سنوات بالتبادل في إحدي دول الشمال والأخري في الجنوب‏,‏ وذلك بهدف تعميق التعاون وأواصر الصداقة بين الشعوب الناطقة باللغة الفرنسية في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والاقتصادية‏.‏وقد قامت اللجنة القومية للألعاب الفرانكفونية‏,‏ التي مقرها باريس‏,‏ بتنظيم الدورة الأولي عام‏1989‏ بالمغرب‏,‏ حيث لاقت نجاحا كبيرا واشتركت فيها‏29‏ دولة منها مصر بوفد رمزي‏(11‏ فردا‏),‏ وكان العدد الإجمالي للمشاركين في تلك الدورة‏2000‏ مشارك في المسابقات الرياضية والثقافية‏,‏ والدورة الثانية أقيمت في فرنسا‏(1993),‏ والثالثة في الجزائر‏(1997),‏ والرابعة في كندا‏(2001),‏ والخامسة في النيجر‏(2005).‏وترفع الدورة السادسة ببيروت شعار الإجادة والفاعلية والابتسامة والحب والسلام‏.‏وحول منافسات الدورة قال د‏.‏ سيف الله شاهين رئيس البعثة وعضو اللجنة الأوليمبية‏:‏ إن برنامج هذه الدورة يتضمن‏7‏ لعبات هي‏:‏ الجودو‏,‏ وألعاب القوي‏,‏ والملاكمة‏,‏ وتنس الطاولة‏,‏ والكرة الشاطئية‏(‏ استعراضية‏),‏ وكرة قدم ناشئين‏,‏ وكرة سلة نسائية‏.‏وتشارك مصر في هذه الدورة في‏4‏ مسابقات فقط هي‏:‏ الملاكمة‏(6‏ لاعبين‏)‏ هم‏:‏ رامي حلمي‏,‏ ومحمود محيي‏,‏ وياسين جابر‏,‏ وحسام بكر‏,‏ ونبيل سيد زكي‏,‏ ومحمد أمين‏,‏ ود‏.‏ عبدالعزيز غنيم مديرا فنيا‏,‏ وعبدالناصر فهيم رئيسا‏,‏ والجودو‏(6‏ لاعبين‏)‏ هم‏:‏ أمين الهادي‏,‏ وشادي صفوة‏,‏ ومحمد درويش‏,‏ وعلي درويش‏,‏ ومحمد يوسف‏,‏ وإسلام الشهابي‏,‏ وتم استبعاد البطلين العالميين هشام مصباح‏,‏ ورمضان درويش نظرا لخروجهما من بطولة العالم بهولندا وتحقيقهما ميداليتين برونزيتين‏,‏ وفي تنس الطاولة لاعب ولاعبة‏.‏وفي أم الألعاب‏(‏ ألعاب القوي‏)‏ تشارك مصر بعدد‏19‏ لاعبا ولاعبة‏,‏ من بينهم جميع لاعبي المنتخبات الوطنية‏,‏ من أبرزهم أبطال الرمي عمر الغزالي‏(‏ قرص‏),‏ ومحسن عناني‏(‏ مطرقة‏),‏ وياسر فتحي‏(‏ جلة‏),‏ واختتم رئيس البعثة بأن مصر ستنافس بقوة من أجل اقتناص العديد من الميداليات المتنوعة‏,‏ خاصة الذهبية‏,‏ وليس للتمثيل المشرف‏.‏



أسرار المطالبة بإبراء الذمة عن الآثار الجانبية لـ لقاح إنفلونزا الخنازير‏ !!!


الحجاج سيوقعون إقرارات بمسئوليتهم عن تناوله

التأكيدات التي جاءت علي لسان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة حول ضرورة توقيع الحجاج علي إقرارات بموافقتهم علي تناول لقاح إنفلونزا الخنازير بدءا من منتصف أكتوبر المقبل وتحملهم المسئولية الشخصية عن الآثار الجانبية المحتملة للقاح التي لا تعرفها وزارة الصحة حتي الآن‏,‏ تثير مجموعة من التساؤلات حول مدي الأمان المفترض في استخدام هذا اللقاح الذي يتم استخدامه لأول مرة علي مستوي العالم‏.
‏علامات استفهام الآن تدور حول مواعيد تسلم جرعات اللقاح في ضوء عدم حصول شركة جلاكسو سيمث كلاين الانجليزية التي تعاقدت معها وزارة الصحة علي موافقة هيئة الأغذية والدواء الأمريكية لاستخدام منتجاتها من اللقاحات المضادة للفيروس التي وافقت حتي الآن لأربع شركات فقط هي سي‏.‏إس‏.‏ إل الاسترالية وميدي إيمون الأمريكية ونوفارتس السويسرية وسانوفي باستير الفرنسية‏.‏
مع العلم أن هيئة الدواء الأوروبية قد وافقت علي اللقاح الجديد الذي اتبعته الشركة الانجليزية بمطالبتها للحكومة المصرية بإبراء ذمتها من مسئوليتها تجاه أي أثار جانبية للقاح شأنها في ذلك شأن كل الشركات العالمية لضمان عدم خضوعها تحت طائلة التعويضات في حالة ظهور أي أعراض جانبية‏,‏ جعلت وزارة الصحة تلجأ إلي أسلوب جديد وهو توقيع المواطنين علي إقرارات بمسئوليتهم الكاملة عن تناول هذا اللقاح‏.‏وكانت الشركات العالمية للأدوية قد تعرضت عام‏76‏ لأحكام قضائية بتعويضات باهظة نتيجة سحب منتجاتها من اللقاحات المضادة لفيروس إنفلونزا الخنازير الذي كان ينتقل من الخنازير للانسان بعد أن ارتفعت نسبة الاصابة بأعراض جانبيه خطيرة مرض جلان باري الذي جاء كسب مباشر لهذه التطعيمات مما إضطر السلطات الأمريكية إلي سحب اللقاح من الأسواق بعد‏5‏ أشهر من طرحه رغم حصوله علي موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية‏.
‏يأتي ذلك في ظل تضارب التصريحات التي تشير تارة إلي مصل للإنفلونزا وتارة أخري لقاح الإنفلونزا‏,‏ مما يؤكد ضرورة استجلاء الموقف‏,‏ والتأكد من حسابات المكسب والخسارة لتناول لقاح إنفلونزا الخنازير ومدي خطورة ذلك في ضوء تحذير خبير الصحة الألماني ولفجانج ودراج الذي أثار جدلا عالميا حول احتمالات الاصابة بالسرطان من جراء استخدام اللقاح بعد البحث العلمي الذي نشره في إحدي المجلات العلمية الألمانية الذي أكد أن المصل له العديد من الأعراض الجانبية قد تكون أسوأ بكثير من الأعراض التي يسببها فيروس إنفلونزا الخنازير نفسه‏.‏وعن مدي خطورة تناول اللقاح بوضعه الحالي أوضح عبدالهادي مصباح استشاري المناعة والتحاليل الطبية أنه يفضل عدم تناول اللقاح بمجرد طرحه في السوق مذكرا بما حدث في أمريكا عام‏76,‏ مشيرا إلي أنه إذا حدث تحور للتكوين الجيني للفيروس بحيث يصبح أكثر خطورة وارتفعت نسبة الوفيات فسوف يمثل خطورة أكثر مما هو قائم حاليا‏,‏ حيث يمكن في هذه الحالة تناوله للضرورة‏,‏ مؤكدا أن وضع الفيروس الحالي لا يتطلب سوي اتباع أساليب الوقاية وهي كافية لمكافحته‏,‏ ولأن تناول اللقاح قد يحمل أثارا جانبيه غير معلومة فيكون ذلك تصرفا متعجلا‏,‏ بالقياس لما حدث من قبل‏.‏


الاهرام - حسام زايد

افتتاح الجزء الثاني من المرحلة الثالثة لـ القرية الذكية الشهر المقبل



الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء يفتتح الجزء الثاني من أعمال المرحلة الثالثة للقرية الذكية الشهر المقبل والتي تشمل مبني شركة اي ـ بي إم العالمية المخصص لتصدير خدمات التعهيد في المجال المالي والمحاسبي ومبني هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومبني معهد تكنولوجيا المعلومات والمبني الجديد لمجموعة المهندسين الاستشاريين ومبني بنك بيريوس ومبني بنك اتش‏.‏ اس‏.‏بي‏.‏سي بالحي المالي‏.‏ويشهد الافتتاح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور أحمد درويش وزير التنمية الادارية والدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار والدكتور علي الحفناوي رئيس مجلس ادارة شركة القري الذكية وقيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات‏.‏الدكتور طارق كامل اكد انه تم استكمال‏38‏ مبني بالقرية الذكية تمثل مقار الشركات المحلية والعالمية الكبيرة المتخصصة في تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث توفر هذه المشروعات‏25‏ الف فرصة عمل‏.‏



أزفـت الآزفة‏ !!


من نكد الدنيا علينا أن نصاب في آخر الزمان بفيروس العمي الأزلي والطرش الحكومي والطناش الميري وهو فيروس ثلاثي الأبعاد‏..‏ فلا نري بأعيننا الخطر الذي يتربص بأبنائنا الصغار‏..‏ حنايا الصدور‏..‏ ولا نسمع رنين أجراس الخطر تدق من حولنا حتي تكاد تصم آذاننا‏..‏ من قبل كتيبة الأطباء والخبراء والعلماء الذين أكلهم قلبهم وأوجعهم ضميرهم علي حفل القتل الجماعي الذي سيبدأ صباح الثالث من أكتوبر‏.‏ونجلس كخيال المآتة في حالة طناش لا نحرك ساكنا ولا نسكن متحركا‏..‏ وإذا تحركنا نقدم رجلا ونؤخر أخري‏..‏ وندخل في شرنقة الطناش الشتوي‏..‏ كأننا ارتكبنا في حياتنا ذنبا لا نعرفه‏..‏ فدعت علينا أمهاتنا فحولنا الله إلي مساخيط من حجر أصم‏..‏ لا نتحرك ولا نتكلم ولا نسمع ولا نري‏.‏هذا هو أدق وصف لحالنا الآن‏..‏ همس به في أذني عطعوط أفندي عطعوط خوجة المدارس السابق‏..‏ ولا خوجة قبله ولا خوجة بعده الذي قال لي‏:‏ كلام في سرك حتي لا يسمعني أحد‏..‏ الذين يتربصون بكل من يريد صلاح وفلاح ونجاح هذا البلد‏..‏ وما أكثرهم من الذين يصطادون في الماء العكر‏..‏ هذا يا سيدي هو أدق وصف لحكومتنا الإلكترونية الذكية الرشيدة‏..‏ وهي تتخذ قرارا عنتريا غير مدروس وغير واع بفتح المدارس والجامعات يوم السبت المقبل‏..‏ ملقية بربع سكان مصر من تلاميذ وتلميذات في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعة‏..‏ إلي تنين بألف فم وألف ذراع اسمه العلمي إنفلونزا الخنازير‏..‏ والذي قتل حتي الآن في العالم كله نحو أربعة آلاف إنسان‏..‏ بخلاف المصابين‏..‏ تتركهم دون تطعيم ودون وقاية‏..‏ في مدارس أشبه بأحواش المقابر يحيط بها سور من أكوام الزبالة‏,‏ طالت واستطالت حتي تحولت إلي أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع‏..‏ ويشاهدها العالم كله علي شاشات الفضائيات‏..‏ باعتبارها العجيبة رقم ثمانية في عداد عجائب الدنيا السبع التي تقدمها بكل فخر حكومتنا الرشيدة للعالم من حولنا‏..‏ كآخر صورة لمصر العظيمة‏!‏و‏16‏ مليون تلميذ داخل‏52‏ ألف مدرسة‏..‏ ثلاثة أرباعها بلا دورات مياه‏..‏ وإذا وجدت أجارك الله علي قذارتها ورائحتها النتنة‏..‏ تشمها علي بعد ألف ميل وكأنها عشش لمأوي الكلاب الضالة‏.‏وداخل فصول كعلب السردين كل‏80‏ سردينة ـ أقصد تلميذ ـ محشورين في الفصل الواحد‏!‏لقد طلب الرئيس حسني مبارك من الحكومة الذكية الشقية أن تتخلص من مشكلة القمامة في ظرف أسبوع واحد‏..‏ فماذا حدث؟لقد مضت ثلاثة أسابيع ولا حياة لمن تنادي‏.‏هل يمكن لعاقل ـ إذا كان قد بقي عاقل واحد بعد كل ما جري ويجري ـ أن يتصور افتتاح المدارس في ظل تهديد فيروس قاتل لا يعرف الرحمة يوم السبت المقبل‏..‏ ولم يصلنا بعد المصل الواقي من هذه الانفلونزا اللعينة‏..‏ الذي سيصل ـ إذا وصل حقا ـ في نوفمبر المقبل؟أيها السادة‏..‏ العقل والمنطق يقولان لنا‏:‏ طعموا الأولاد أولا‏..‏ ثم افتحوا المدارس‏..‏ هذا هو العقل وهذا هو المنطق‏.‏ولكن أن نلقي بفلذات الأكباد إلي النار بأيدينا‏..‏ فهذا هو الجنون بعينه‏..‏ ثم نتضرع إلي الله أن يتدخل لإنقاذهم‏.‏الله عز وجل تدخل مرة واحدة‏..‏ وأنقذ أبوالأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام من النار‏..‏ عندما طلب منها أن تكون بردا وسلاما علي إبراهيم‏!‏هل ننتظر معجزة إلهية أخري غير التي مر عليها الآن نحو أربعة آلاف عام‏..‏ لكي ينقذ المولي عز وجل أطفالنا الذين ألقينا بهم بأيدينا إلي نار هذه الإنفلونزا القاتلة؟‏!‏ولا أجد أحدا يعرف ولا أحدا يدري سر إصرار وتعنت وعناد أصحاب القرار عندنا‏..‏ بإصرارهم علي دخول الصغار إلي معركة الحياة أو الموت التي اسمها العام الدراسي الجديد تحت رعب قاتل فاجر اسمه إنفلونزا الخنازير‏.‏أليس عندهم أولاد في سن الدراسة أو حتي أحفاد أو أقارب‏..‏ أوليس كل أبناء المصريين أبناءهم‏..‏ واللا إيه؟لقد قال الصديق الدكتور عبدالهادي مصباح أستاذ المناعة للصحفية النشيطة أمل ابراهيم سعد‏:‏ أنه لابد من تأجيل العام الدراسي لأنه في شهر أكتوبر ونوفمير ستكون بداية تحور الفيروس‏..‏ أما في شهري يناير وفبراير فسوف يظهر تأثير هذا التحور وبيان مدي انتشاره‏..‏ وبشكل عام‏,‏ فإننا يجب ألا نبالغ في تهوين الوباء علي اعتبار أنه فيروس ضعيف‏,‏ لأننا لانضمن سلوكه وشراسته مع انخفاض درجات الحرارة‏,‏ بالإضافة إلي السلوكيات السيئة التي تعود عليها الكبيرون‏,‏ وتساعد علي نشر العدوي مثل البصق علي الأرض والتقبيل وعدم التعود علي غسل الأيدي باستمرار‏.‏‏.................‏‏.................‏ولا أحد يعرف لماذا أضافت المدارس بند‏500‏ جنيه يدفعها التلميذ عند دخوله المدرسة لمواجهة نفقات إنفلونزا الخنازير‏..‏ من أين؟من شريحة الـ‏32%‏ تحت خط الفقر في بلدنا‏!‏يعني الأولاد يدفعون اليوم تكاليف مواجهة انفلونزا الخنازير‏..‏ ويدخلون المدارس السبت المقبل‏..‏ يا سلام سلم‏.‏وهل عندنا أصلا مدارس أو فصول أو مدرسون واعون أو عملية تعليمية؟لماذا لا ننتظر ـ كما فعلت الصين وأمريكا ـ حتي يتم تطعيم أولادنا وبناتنا بالمصل المضاد للفيروس القاتل‏..‏ ثم نفتح المدارس إلي ما شاء الله‏.‏أم أن العملية التعليمية في مصر تنتظر مليون ضحية علي الأقل هذا الشتاء‏..‏ من فلذات الأكباد حتي تنتظم وتكتمل وتكحل عينيها وتصبغ شفتيها بدم حنايا الصدور؟‏!‏يا عزيزي الصديق د‏.‏ حاتم الجبلي وزير الصحة‏..‏ أنت تعرف كل شيء وتدرك مدي الانحدار البيئي والاجتماعي والصحي والاقتصادي الذي نعيش فيه‏..‏ تكلم يا رجل وأوقف هذه المسرحية الهزلية التي ستفتح أبوابها في الثالث من أكتوبر‏..‏ رحمة بالأمهات قبل أن نحرق قلوبهن بقرار غير مسئول بفتح المدارس في توقيت خاطئ‏..‏ إكراما للعملية التعليمية التي يمسك بدفترها الآن فيروس أرعن لا يرحم اسمه انفلونزا الخنازير‏!‏لقد قلت ياعزيزي الوزير في تصريح خطير علي طريقة فيلم عماد حمدي ومديحة يسري الدواء فيه سم قاتل‏:‏ احذروا مصل انفلونزا الخنازير‏..‏ لقد طلبت الشركات المنتجة له من الدول المستوردة ونحن منها اقرارا منها بعدم مسئوليتها عن الآثار الجانبية‏!‏فماذا نحن صانعون ياسيادة الوزير؟‏...............‏‏...............‏أيها السادة لنسمع نداء العقل والضمير والمنطق‏..‏ لعلنا نتعظ من كلام العزيز المقتدر في كتابه العزيز‏:‏هذا نذير من النذر الأولي أزفت الآزفة ليس لها من دون الله كاشفة أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون‏.‏


الاهرام - عزت السعدني

مقعد تحت شجرة الجميز


حياته هي ارضه‏..‏ودنياه هي حقله‏..‏واولاده هم شرفه وعرضه‏..‏ورزقه هو حصاد سنابل القمح وزهرة القطن؟هو مغروس ليل نهار في طين الارض‏..‏مصلوب سحابة يومه تحت شمس حارقة وحكومة لاترحم حسب تعبيره‏!‏لو خرج من حقله ولو ليوم واحد‏..‏ لخرج من الحياة نفسها‏..‏اسمه أبومحمد‏..‏ قال للصحفية النشيطة التي ارسلتها اليه أنا ميش عايز أقول رأيي عشان ماحدش يزعل مني وياخد علي خاطره أصل كلمة الحق بتزعل‏'..‏ نتكلم علي حاجة حاجة ونشوف المشكلة فين ؟عندك مثلا الرز ـ يقصد الأرز ـ غالي ازاي وليه؟ثم بدأ الانفعال علي وجهه وهو يصرح بتلك الحقيقة‏'‏ علي الطلاق البلد مليانة رز شعير بس كله في مخازن التجار انتي عارفة التجار اشتروا مننا الطن بكام؟بألف وخمسين جنية وفضلوا مخزنينه لو روحتي للتاجر دلوقتي وقلتي له أنا عايزة منك بألفين وخمسمين جنيه يقولك لأ طب انت قاعد بيه لابس جزمتك وشرابك وكسبت أحسن من الفلاح اللي تعبان طول السنة كفاية عليك مكسب كدة وخلي أخوك المسلم ياكل معاك برضه مايرضاش يبيع قومي بكره طلعي اللي متخزن عند التجار بلدك حاتتملي رزسيبك من الرز عايزة ايه القمح؟ انتي عارفه ايه اللي بيحصل اللي عنده فدانين يقولك أنا حازرعهم كلهم بطاطس دي البطاطس حاتبقي بألف جنيه ويطمع بدل مايزرع نص قمح ونص برسيم ونص بطاطس ونص فاصوليا وبعد الطمع ده يحصل ايه؟ييجي يتزنق مثلا في البرسيم بتاع البرسيم يقوله القيراط بسبعين جنيه وتدفع الفلوس قبل ماتنزل الأرض ماهي ايه فرصة يقوله ماشي ياعم وده يزرع بطاطس وده علي ده ويروحوا المحطه تلاقي العدد كبير تقولك تنزل البطاطس ميت جنيه وبعدين تلاقي الجماعة الطماعين واقفين ونازلين دعا عالحكومة و الحكومة لا بيها ولا عليها سيبك من ده كل واحد عايز يحقق أكبر ربح محدش بيقول أخويا المسلم عايز يكسب وبس‏.‏من غير زعل الناس كل واحد عايز ياخداللي في ايد غيره احنا اتغيرنا مبقيناش زي زمان الناس بتغلي علي بعضها انتي عارفه في نهوه جنبنا واحد غلبان معندهوش أي حاجة خالص وبيزرع قيراطين بتوع واحدة من مصر بتقول كل يوم حد يروح لها من البلد ويقول لها أنا هاشتري منك القيراط بكذا ويروح التاني ويقول لها علي القيراط بألف زيادة وعلي كدة فضلوا يغلوا علي بعض وعلي الطلاق بالتلاتة القيراط وصلوه لتمن تلاف جنيه مفيش حد قال دة في واحد غلبان مدام أنا معايه فلوس طب أسيب الغلبان ياكل ده حتي حرام تقولي لمين ؟وعن أزمة رغيف العيش يقول أبو محمد الذي بدا واضحا من ضحكته أن له سرا خاصا وظني لم يخب قال لي‏'‏ الحكومة بتدي الفرن البلدي شيكارة الدقيق بكام ؟بتمانية جنيه يعني انتي عارفة لو انتي روحتي تشتري الشيكارة من الفرن حاتشتريها بكام ؟ـ بستين جنيه ياستي وتلاقيهم مخزنين الدقيق في شارع متكسر مايبانش عليه حاجه وتقولك لو بتوع التموين مسكوك لا تعرفني ولا أعرفك‏.‏قلت له شكلك كده جربت الكلام ده؟يضحك أبو محمد بخجل وهو يقول كانت غلطتي السنه اللي فاتت‏.‏قلت بسذاجه انا سعيدة لأنك اعترفت ان شراءك الدقيق من الفرن كان غلطة وكمان السنة اللي فاتتويرد ابو محمد وقد خيب ظني لأ أنا أقصد غلطتي لما زرعت الأرض كلها بطاطس واضطريت اني أروح اشتري شيكارتين دقيق من الولية بتاعت الفرن حطيتهم في الدودو وغطيتهم بجلبيتي وجيت هاعمل ايه؟أسأله‏:‏ إيه الدودو ده؟قال‏:‏ التكتك‏!‏ويكمل أبو محمد كلامه‏:‏ اللي عنده أرض الجمعية بتصرف له سماد؟فهو يعمل ايه يروح يأجر أرضه لواحد غلبان يزرعها وياخد ايجاره وهو قاعد بيه مكانه وخلاص مالوش دعوة بالأرض وبعدين ياخد بعضه ويروح الجمعيه يصرف السماد مثلا الشيكاره بسبعين جنيه يروح يبيعها في السوق السودا بميه و خمسين جنيه ومالوش دعوة بالمستأجر الغلبان ويطلع من ورا الجمعية بألافات وعلي كدة و انتي ماشية؟أسأل‏:‏ طب بصراحة كده انت ايه رأيك في عهد مبارك ؟يقول‏:‏ انتم عايزة من الراجل ايه ؟ ده كفاية أنه مارحش بهدلنا في الحرب لو الراجل ده كان دخل حرب بلدك بحالها كانت هتجوعـ ده راجل محافظ علي عيالناالستة دول يعني ايه ؟يعني ست أرامل أو حبة عيال ايتام الدولة مسئولة عنهم او ست بنات زيك عوانس‏!‏قلت له‏:‏ أنا لست عانسا‏..‏سألني عندك كام سنة؟ضحكت وقلت‏:‏ عندي تلاتة وعشرين‏.‏قال تبقي عانس انا بنتي يمكن قدك كدة وطولك بس يمكن أكبر منك بحاجة بسيطة وعندها ابنها عيد في تالتة ابتدائي وعندها بت كمان‏!‏انتي عارفة في حرب سبعة وستين مات ستة من أحسن شباب البلد منهم ابن عمي طبعا الشهادة دي شرف ماقلناش حاجة بس‏.‏كان عندنا مدرسة واحدة ومتكسرة وبالجهود الذاتية راح الريس هدها وبناها وبني غيرها ودخل نور وكهربا وتليفونات وطوابين عيش الطابونة بالاشتراك يجيلك العيش لحد باب بيتك ساخن الصبح واتنين جنيه ونص الاشتراك في الشهر‏!‏ماتصدقيش لو قالوا لك البلد مافيهاش خير مصر ليوم الدين حيفضل فيها خير ومحدش أبدا حايشكر الحكومة أمال يعني نعلق عيوبنا علي مين‏.‏عارفة الحكومة دي عاملة زي كلمة الامتحان الصعب الواد تلاقيه مذاكرش وبعدين يقولك أصل الامتحان صعب ثم احنا طول عمرنا بنشتكي عمرك سمعتينا قولنا الحكومة كويسة‏.‏انتي فاكرة لما عادل امام كان بيتريق عالحكومة في المسرحية لما قال الشقق رخيصة و المواصلات فاضية والطوابير صغيرة أهو كدة ولازم كدة ده الواحد لو عنده عيلين بيبقي ميش عارف يعمل فيهم ايه ؟مابالك بالملايين‏.‏أنا مهموم ولا أنام لأن عندي سبعة ابناء وأربعة أحفاد وزوجتي وأختي‏,‏ ولا أنام الليل مابالك باللي شايل هم ملايين ربنا يخليه لينا انتم متعرفوش غيره ممكن يعمل فينا ايه؟يسألني‏:‏ هي الانتخابات امتي ؟قلت له‏:‏ لسه بدري‏!‏قال‏:‏ نروحوا ننتخبوه مرة ثانية‏.‏لو كل واحد ياخد باله من أخوه كانت كل مشاكلنا تتحل‏..‏ زمان لو أنا عندي دار وعايز أبيعها يبقي ابيعها لجاري وبسعر قليل وعيب ابيعها للغريب دلوقتي ابيعها انشاله للعفريت الازرق مدام فيه فلوس أكتر‏!‏بقي يعني وبصفة عامة يعني هو مبارك مشكور ولا يعني أحنا قمنا شكرناه‏.‏‏................‏‏................‏إنتهي حذيث ابومحمد الي الصحفية التي ارسلتها اليه‏..‏إنه حديث من القلب لفلاح بسيط‏..‏ هو بالقطع حفيد الفلاح الفصيح‏..‏ ولكنه فلاح فاهم وعارف ولا أجدع سياسي من بتوع الفضائيات والتصريحات الملونة‏!


الاهرام

أكوام القمامة تفوح بروائح كريهة في شوارع القاهرة .. حرب الزبالة تشتعل


تعاني القاهرة مثل باقي المدن والقري مشكلة انتشار القمامة وإن كانت‏'‏ أحسن الوحشين‏',‏ فالحواري تتكدس بها القمامة وتفوح منها الروائح الكريهة‏,‏ والشوارع الكبيرة تحيط بها الزبالة والصناديق غير كافية وأصبح الوضع مأساة ولا يطاق‏..‏ لكن للأسف لم تكن المشكلة سببها التخلص من الخنازير بل المشكلة تقاعس الشركات الأجنبية عن القيام بعملها وسوء سلوك الزبالين القدامي الذين يلقون فضلات الطعام في الشوارع بعد جمعها من المنازل وهي تمثل‏60%‏ من الزبالة المنزلية ورغم ذلك يحصل الزبال مابين‏5‏ و‏10‏ جنيهات من الشقة الواحدة شهريا‏,‏ إلي جانب تحميل فاتورة الكهرباء رسوم تنظيف المنازل والشوارع والتي يتم تمويل الشركات الأجنبية منها‏,‏ والتي لاتقوم بدورها في جمع ونقل الزبالة والسبب أنها لاتجد من يحاسبها نتيجة ضعف العقود المبرمة معها‏,‏ فهي مليئة بالثغرات‏.‏وبتناول مشكلة الزبالة الذي يعاني منها الجميع يقول المحاسب أحمد فكري عضو مجلس محلي القاهرة وعضو لجنة المرافق إن الشكاوي تزايدت بشدة من المواطنين بسبب تراكم الزبالة وخروج الروائح الكريهة وزيادة الكلاب والقطط الضالة التي تتغذي عليها بالإضافة لانتشار الذباب خاصة في الشوارع الجانبية والحواري‏,‏ حيث لايتم رفع الزبالة سوي مرة أو مرتين في الأسبوع إلي جانب قلة وسوء حالة صناديق القمامة‏.‏وللأسف تلتف الزبالة حول أسوار المدارس التي نربي ونعلم فيها أبناءنا‏,‏ وكذلك دور العبادة ولم يعد هناك احترام لهذه الاماكن ومن المشكلات قيام هذه الشركات بوضع الصناديق في عرض الشوارع الرئيسية وفي أماكن غير مناسبة ويطالب أحمد فكري بمشاركة أكبر للمحليات في مسألة النظافة حتي تكون هناك رقابة علي عمل هذه الشركات‏,‏ والاطلاع علي بنود التعاقد معها ليعرف كل واحد حقه‏.‏ويقول اللواء مهندس كمال محمد حبيب من سكان المقطم‏,‏ إن الزبالة أصبحت منتشرة في المقطم‏,‏ فكما تري هذه الزبالة بجوار مسجد النصر‏..‏وسألت بعض العاملين علي سيارة شركة النظافة فقال أحدهم إن الصندوق ملئ بالزجاج المكسور الذي يعرضنا للخطر ولايوجد معنا أدوات من مقاطف أو كواريك أو أي شيء‏.‏ويقول مسعد عدلي سعد‏,‏ متعهد جمع قمامة ومعه ترخيص‏,‏ إن القاهرة أسوء من الجيزة من حيث مشكلة الزبالة‏,‏ فحي مثل المطرية فيه‏150‏ عامل جمع قمامة لكن الشركة المتعاقدة لا تعيرهم أي اهتمام‏.‏ويشير إسحاق ميخائيل رئيس جمعية وحدة جامعي القمامة إلي أن جمع القمامة لايحتاج لخبرة أجنبية‏,‏ والشركات الأجنبية ما هي إلا خواجات قادمون من الخارج ليس لديهم أي امكانات ولا يفهمون في جمع القمامة والتعامل معها‏,‏ فالعمالة هم الزريبية الذين يجمعون القمامة من المنازل والنقل بسياراتهم مبالغ تافهة‏.‏ويضيف أن الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة شكل لجنة من الجمعية ورئيس هيئة النظافة ورئيس الإدارة المركزية للنظافة ويقوم بعمل لقاءات شهرية معنا لمتابعة التوصيات وسير العمل‏,‏ ويجب علي رؤساء الأحياء متابعة العمل لأن تراكم الزبالة بطريقة عشوائية يعتبر كارثة‏,‏ فمنشية ناصر تجمع‏9‏ آلاف طن يخرج منها‏15%‏ زبالة لافائدة منها كانت الجمعية ملزمة برفعها للمقالب العمومية يوميا‏,‏ لكن حاليا يتم استخلاص المواد الصلبة والتخلص من العضوية بطرق عشوائية‏,‏ فأصبحت كميات مهملة‏,‏ وللعلم يعمل في مجال جمع وتصنيف ونقل القمامة في منشية ناصر‏45‏ ألفا وهي عائلات تفهم هذا العمل جدا‏.‏وللمسئولين رأي حيث يقول المهندس نبيل اسماعيل علي وكيل الوزارة للإدارة المركزية للنظافة بالهيئة العامة بالقاهرة إن الشركات الأجنبية سبب القصور الشديد‏,‏ فالعقد المبرم سنة‏2003‏ كان بمثابة عقد اذعان‏,‏ فالشركة لها كل الحقوق والمحافظة عليها والاذعان لمطالبها الأمر الذي أدي لجعل الشركات أقوي من المحافظة في حين يجب ان يكون الاتفاق القيام بجميع المراحل من الجمع حتي التخلص من القمامة في المقالب‏,‏ وهذا التعاقد يستمر حتي سنة‏2018‏ ولذلك تقرر عدم استمرار التعاقد بهذا الشكل وبالتالي أجريت تعديلات جوهرية فيه‏.‏وصرح مصدر مسئول بأن التعاقد مع الشركة الإيطالية تضمن‏71‏ مليون جنيه إضافية للمبالغ السابقة سنويا‏,‏ حيث كانت تحصل علي‏62‏ مليون جنيه عن المنطقة الشمالية و‏58‏ مليونا عن المنطقة الغربية علاوة علي نسبة التضخم‏,‏ التي يحددها البنك المركزي وتضاف علي قيمة العقد‏.‏وتشمل البنود الجديدة في التعاقد خدمة التجمع السكني بنسبة‏100%,‏ من الباب للباب يوميا‏.‏ ويفسر المهندس نبيل إسماعيل زيادة الزبالة بأن هناك عدة أسباب رئيسية منها التخلص من قطعان الخنازير‏,‏ حيث كانت مناطق الزرايب بمنشية ناصر وعزبة النخل والخصوص تستقبل مايقارب‏7‏ آلاف طن من القمامة‏.‏وبالحديث مع مدير جمعية رجال جمع القمامة ومقرها المقطم في منشية ناصر يقول اسحاق ميخائيل إنه يوجد‏7‏ مناطق رئيسية للزبالة في القاهرة الكبري وتشمل منطقتي البراجيل والمعتمدية وتخدم‏6‏ أكتوبر والجيزة‏,‏ ومنطقة أرض اللواء وتخدم الجيزة‏,‏ ومنطقة الخصوص وهي تخدم جزءا من القليوبية والقاهرة‏,‏ خاصة مصر الجديدة والمطرية وشبرا والسلام‏,‏ أما منطقة منشية ناصر في الأم حيث تمثل‏40%‏ من الزبالين وتخدم نحو‏10‏ أحياء في القاهرة‏.‏


الاهرام

قصص ثلاثة عملاء زرعتهم المخابرات العامة داخل إسرائيل


كيبورك يعقوبيان تم تجنيده في الجيش الإسرائيلي وقام بتصوير أهداف عسكرية مهمة

شموئيل باروخ رجل أعمال إسرائيلي زود المخابرات المصرية بمعلومات سياسية واقتصادية

عبدالرحيم قرمان كشف عن صواريخ جبرائيل البحرية أهم الأسرار العسكرية الإسرائيلية

إسرائيل تعترف بنجاح المخابرات المصرية في اختراق الحاجز الإسرائيلي

أهم‏20‏ قضية تجسس ضد إسرائيل من دول العالم كان نصيب مصر‏20 %‏ منها

كيبورك يعقوبيان‏,‏ شموئيل سامي باروخ‏,‏ عبدالرحيم قرمان‏..‏ هم ثلاثة عملاء نجحت المخابرات المصرية في زرعهم داخل إسرائيل في وقت الحروب واعترفت إسرائيل نفسها بنجاح جهاز المخابرات المصرية في اختراق الحاجز الإسرائيلي وزرع عملاء داخل إسرائيل من خلال كتاب إسرائيلي يحمل عنوان الجواسيس وهو الكتاب الذي ظل ينتقل لمدة‏3‏ سنوات ما بين الرقابة العسكرية والشاباك والموساد والأمان ثم نقل إلي دائرة الشئون الجنائية والأمنية في الادعاء العام الإسرائيلي لمراجعته واقراره ولم يتم الموافقة علي نشره إلا بعد أن وافقت محكمة العدل العليا الإسرائيلية علي نشره بحكم قضائي‏.‏هذا ما أكده اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني والاستراتيجي في حواره لـ الأهرام الذي كشف فيه لأول مرة عن هوية العملاء الثلاثة الذين تم زرعهم داخل إسرائيل بواسطة المخابرات العامة المصرية وقصة كل منهم كما تضمنتها ملفاتهم‏.‏سألته في البداية‏..‏ ما هي أهم القضايا التي لم يعلن عنها من قبل؟أجاب اللواء سامح سيف اليزل قائلا‏:‏دعني استخدم ما اعترفت به إسرائيل نفسها من خلال كتاب إسرائيلي تحت عنوان الجواسيس من تأليف يوسي ملمان وهو صحفي في جريدة هاآرتس وكاتب متخصص في شئون الأمن والآخر إيتان هابر وهو محرر في جريدة يديعوت أحرونوت وقام بتغطية معظم الحروب الإسرائيلية والأنشطة الأمنية وعمل مديرا لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين وألف العديد من الكتب التي لها علاقة بالأمن‏,‏ منها قاموس الأمن الإسرائيلي ومعروف عن الكاتبين اللذين ألفا هذا الكتاب صلتهم الوثيقة بأجهزة الأمن الإسرائيلية الثلاثة الموساد والشين بيت أو الشاباك جهاز الأمن الداخلي والأمان جهاز المخابرات العسكرية‏.‏ويتحدث الكتاب عن أهم عشرين قضية تجسس نجحت أجهزة المخابرات المختلف في العالم في اختراق الحاجز الإسرائيلي وزرع عملاء داخل إسرائيل‏.‏وما هو جدير بالذكر أن الكتاب يوضح في مقدمته أنه قد مر بطرق قاسية لم يسبق لأي كتاب أن مر بها في تاريخ إسرائيل منذ نشأتها وظل ينتقل بين الرقابة العسكرية والشاباك والموساد لمدة ثلاث سنوات ثم نقل إلي دائرة الشئون الجنائية والأمنية في الادعاء العام لإسرائيل لمراجعته وإقراره ولم يتم الموافقة علي نشره إلا بعد أن وافقت محكمة العدل العليا الإسرائيلية علي نشره بحكم قضائي‏.‏أورد الكتاب أربع قضايا لعملاء مصريين تم زرعهم بواسطة المخابرات العامة المصرية منهم رفعت الجمال والذي دخل إسرائيل تحت اسم جاك بيتون والشهير برأفت الهجان وقصته معروفة للجميع‏,‏ وثلاثة آخرون هم‏:‏ كيبورك يعقوبيان وشموئيل سامي باروخ وعبدالرحيم قرمان ـ وهذا يعني أن من بين عشرين عميلا كانوا يعملون لصالح أجهزة المخابرات في العالم أربعة عملوا لصالح المخابرات المصرية أي أن‏20%‏ من إجمالي أقوي عشرين عملية تجسس ضد إسرائيل كانت من نصيب المصريين‏.‏ما هي قصة العميل الأول الذي زرعته المخابرات المصرية‏..‏ هذا التساؤل طرحته علي اللواء سيف اليزل؟وجاءت إجابته من خلال الاعتراف الإسرائيلي نفسه بقوة المخابرات العامة المصرية في زرع العملاء‏,‏ فالعميل الأول هو‏:‏ كيبورك يعقوبيان أو يتسحاق كوتشـك ولد في مصر عام‏1938‏ لعائلة أرمينية‏..‏ ودرس في المدارس المصرية وعند بلوغه سن العشرين عاما توفي والده وأصبح العائل الوحيد للأسرة فتوقف عن الدراسة وعمل بالتصوير حتي يستطيع توفير المال لأسرته‏..‏ وعلي الرغم من عدم إكمال تعليمه إلا أنه كان يتحدث أربع لغات بخلاف اللغة العربية وهي الانجليزية والفرنسية والاسبانية والتركية‏.‏تم تجنيده بواسطة المخابرات العامة المصرية لزرعه داخل إسرائيل وتم تدريبه وإعداده لمدة عام كامل اشتملت علي إجراء عملية ختان له حيث إن اليهود يختتنون ولم يكن هو كذلك‏,‏ وأعطي هوية جديدة باسم يتسحاق كوتشك يهودي من مواليد عام‏1935‏ في اليونان ـ وسافر إلي البرازيل بناء علي الخطة الموضوعة من جانب المخابرات المصرية في شهر أبريل عام‏1960‏ بحرا وبعد وصوله إلي البرازيل بشهرين اندمج مع الجالية اليهودية في سان باولو وفي نهاية عام‏1961‏ تقدم إلي مكتب الوكالة اليهودية بطلب هجرة إلي إسرائيل وتم قبول طلبه وأبحر من البرازيل إلي إسرائيل عن طريقه إيطاليا ووصل ميناء حيفا في منتصف عام‏1961.‏بعد انتهاء دراسته للغة العبرية في إحدي الكيبوتسات طلبت المخابرات المصرية منه أن يتجند في الجيش الإسرائيلي وبالفعل تم تجنيده في سلاح النقل لجيش الدفاع الإسرائيلي وتدرب علي قيادة سيارات النقل الثقيلة في قاعدة عسكرية في منطقة بيت نبالا بالقرب من مدينة اللد ثم عين سائقا لأحد الضباط الكبار في قيادة الدفاع المدني وهو العقيد شمعيا بكنشتين ومن خلال وجوده في جيش الدفاع الإسرائيلي أرسل كما هائلا من المعلومات المهمة إلي المخابرات المصرية ونظرا لخبرته السابقة كمصور قام بتصوير أهداف عسكرية مهمة كما ورد في الكتاب الإسرائيلي وباعتراف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية التي اضطرت لإجازة طبع الكتاب‏.‏قبض علي يتسحاق كوتشك بعد عدة سنوات من العمل مع المخابرات المصرية وأثناء محاكمته وصفته صحيفة يديعوت أحرونوت بأنه حوت ضخم لا يمكن لأجهزة الأمن الإسرائيلية القبض علي العديد مثله‏,‏ وحكمت المحكمة عليه بأقصي عقوبة وهي ثمانية عشرة عاما في السجن وظل في السجن لمدة عامين فقط‏,‏ وفي اليوم التاسع والعشرين من شهر ابريل عام‏1966‏ تم تبادله مع ثلاثة إسرائيليين كانوا قد اجتازوا الحدود المصرية بدون إذن وهم يلفيد حانوخا وابنه صموئيل حانوخا وعودي مائير وطلبت مصر استلام فدائيين فلسطينيين مع يتسحاق كوتشك هما حسين حسن الحفاني وسعيد خميس عبدالقادر اللذان قبض عليهما في إسرائيل وهما في طريقهما لتنفيذ عملية فدائية في الداخلوماذا عن العميل الثاني وكيف تم تجنيده لحساب المخابرات المصرية؟‏!‏هو رجل الأعمال الإسرائيلي شموئيل سامي باروخ والذي ولد في عام‏1923‏ في مدينة القدس الحي القديم والده صيدلي والعائلة ثرية تعيش في الحي اليهودي بالقدس منذ مدة طويلة درس في البلدة القديمة بالقدس ثم درس في المدرسة الزراعية بمنطقة برديس حنا ثم انتقل للدراسة في كلية سانت جورج التابعة للكنيسة الانجليكانية ثم أنهي دراسته في معهد النسيج بمدينة مانشستر في بريطانيا‏,‏ واندلعت الحرب العالمية الثانية وبعد مرور عامين تجند شموئيل باروخ في الجيش البريطاني ووصل إلي رتبة رقيب أول وأصيب في المعارك وحصل علي عدة أوسمة وبعد الحرب في عام‏1946‏ استكمل دراستهوتخرج عام‏1949‏ كهندس نسيج وأنشأ مصنعا للنسيج في مانشستر وتزوج وأنجب ثلاثة أولاد وبعد نحو عشر سنوات وفي عام‏1958‏ عاد إلي إسرائيل مع زوجته وأولاده وأقام في تل أبيب وأنشأ مصنعا للنسيج في كريات جات باسم أرجدين للنسيج في عام‏1963‏ أفلس المصنع وباع الدائنون المصنع إلي مصنع منافس له تحت اسم مصنع بولجيت مما أصاب باروخ بصدمة نفسية شديدة‏.‏وعلي التوازي حين كان رجل أعمال وقبل إفلاسه عمل كناشط سياسي حيث انضم إلي حركة سياسية جديدة في ذلك الوقت تدعي إسرائيل الشابة وتم تعيينه رئيسا للجنة المالية للحركة وكانت هذه الحركة تعد نفسها للاشتراك في الانتخابات السادسة للكنيست الإسرائيلي وكان باروخ يرغب بشدة في دخول الكنيست كعضو منتخب‏.‏وبعد إفلاس باروخ في عام‏1963‏ قرر السفر وعائلته إلي سويسرا في محاولة لتوفير سيولة مالية بشكل أو بآخر حتي يعود لبدء نشاطه مرة أخري في إسرائيل ووصل بالفعل إلي جنيف وأقام وأسرته لدي أحد أقاربه هناك‏.‏علمت المخابرات العامة المصرية بوجود باروخ في جنيف وبتفاصيل حياته بالكامل ومنها حالته المالية المتدهورة وتم تجنيده للعمل لصالح مصر وتم تدريبه للعمل من داخل إسرائيل ورجع إلي إسرائيل هو وأسرته وقدم معلومات اقتصادية وسياسية مهمة من خلال اتصالاته ومعارفه لعدة سنوات‏,‏ إلا أن رعونته وثقته الزائدة في نفسه أدت إلي القبض عليه ومحاكمته وحكم عليه بالسجن ثمانية عشر عاما أمضي منها‏10‏ سنوات ثم أفرج عنه خلال عفو لبعض السجناء وترك إسرائيل وسافر لإحدي الدول الأوروبية التي يعيش بها حتي اليوم‏.‏ومن هو العميل الثالث؟هو عبدالرحيم قرمان والذي ولد في عام‏1938‏ لإحدي العائلات العربية الثرية والمحترمة في مدينة حيفا وكانت عائلته معروفة خلال الانتداب البريطاني بأنها عائلة محترمة ومعتدلة وجاء ثراء هذه العائلة نتيجة امتلاكهم أراضي كثيرة في مناطق الجليل الغربي ومدينة الكرمل‏,‏ تلقي تعليمه في المدرسة الثانوية في حيفا وغادر قريته في نهاية الخمسينيات وسافر إلي أوروبا وتعرف علي شابة فرنسية تدعي مونيك وتزوجها بعد أن أسلمت وعادا معا إلي إسرائيل وفي عام‏1967‏غادر ومعه زوجته إسرائيل إلي فرنسا مرة أخري من أجل تبني ولد من أحد مخيمات اللاجئين في الدول العربية وتعرف علي أحد المصريين الذي قدمه إلي أحد ضباط المخابرات العامة الذي استطاع بعد فترة أن يجنده ويدربه للعمل لصالح مصر وكلف بمهام مهمة للغاية حسبا ما جاء بكتاب الجواسيس الإسرائيلي منها تصوير سفن سلاح البحرية الإسرائيلي في حيفا وتصوير الصواريخ من طراز جبرائيل التي تطلق من البحر علي أهداف بحرية وكانت هذه الصواريخ من الأسرار العسكرية المهمة في جيش الدفاع الإسرائيلي كما كلف باختبار ملائمة طريق حيفا ـ عكا لاقلاع وهبوط الطائرات الحربية وقت الطوارئ ومحاولة التقرب من اليهود خاصة الذين يسافرون كثيرا للخارج مع التركيز علي العاملين في القوات الجوية الإسرائيلية‏,‏وفي ربيع عام‏1969‏ نجح قرمان في تجنيد عميل جديد للمخابرات المصرية بناء علي التعليمات الصادرة له وجند توفيق فياض بطاح البالغ من العمر ثلاثين عاما ويعمل موظفا في جمارك ميناء حيفا حيث رؤي ضرورة وجود أحد العملاء بصفة دائمة داخل الميناء لمراقبة القطع البحرية الإسرائيلية والابلاغ عن كافة المعلومات والتفاصيل عنها وهو الأمر الذي تم بنجاح حتي نهاية عام‏1970‏ وقبض عليهما لعدم اتباعهما تعليمات الأمن المستديمة وحكم علي قرمان بالسجن لمدة اثني عشر عاما واستأنف الحكم أمام محكمة العدل العليا التي حكمت عليه بستة عشر عاما بزيادة أربعة أعوام عن الحكم الأول‏,‏ أما توفيق بطاح فحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وظلا بالسجن لمدة أربعة أعوام وقامت المخابرات العامة المصرية بتبادلهما ومعهما آخران عام‏1974‏ مقابل مبادلة الجاسوس الإسرائيلي باروخ زكي مزراحي ثم قررا السفر إلي إحدي الدول الأوروبية للإقامة بها‏.‏تلك هي الرواية الحرفية التي وردت بكتاب الجواسيس عن العملاء المصريين الأربعة حتي يتحقق القول المعروف بأنه شهد شاهد من أهلها ولكن يجب أن نوضح أن هذا جزء من كل‏,‏ فليس كل من يعمل يقبض عليه أي أن هناك العشرات بل المئات من القصص البطولية الأخري لا يمكن الافصاح عنها لأنها ببساطة شديدة‏,‏ الموساد لا يعلم عنها شيئا‏.‏هل تقل أهمية الأعمال الاستخباراتية في زمن السلم عنه في زمن الحرب خاصة في ظل معاهدات السلام وإقامة العلاقات الدبلوماسية؟‏!‏الحصول علي المعلومات مستمر طالما هناك حياة علي سطح الأرض‏,‏ ولا تقل أهمية الحصول علي المعلومات في زمن السلم عن زمن الحرب بل إن هناك خبراء يعتقدون أن جمع المعلومات في زمن السلم يفوق في الأهمية عن زمن الحرب لعوامل عديدة ـ ونحن نعلم أن الموساد مستمر ولا يتوقف عن محاولة تجنيد عناصر جديدة تتعاون معه‏,‏ وخير دليل علي ذلك قيام المخابرات العامة بالكشف عن ثلاث قضايا تجسس لصالح إسرائيل خلال الفترة الماضية فقط‏,‏ وقدموا جميعا للمحاكم وتمت إدانتهم بالسجن ويوضح هذا أيضا مدي قدرة ويقظة رجال المخابرات المصريين‏.‏لكننا نجد بين فترة وأخري مسلسلات وأفلاما تتضمن قضايا من ملفات المخابرات مثلما شاهدنا في رمضان مسلسل حرب الجواسيس هل لهذا أسباب أو أهداف ما؟‏!‏أجاب اللواء سامح سيف اليزل بقوله‏:‏ تقوم أجهزة المخابرات الكبري والتي أثبتت مكانها ضمن صفوة أجهزة المخابرات العالمية بعرض بعض من أعمالها وقضاياها الحقيقية علي فترات متفاوتة يتم اختيار توقيت إذاعتها بعناية شديدة سواء كانت علي هيئة مسلسلات درامية متعددة الحلقات أو فيلم سينمائي بهدف بث رسالة أمنية تثقف وتزود المشاهد بجرعة أمنية تهدف إلي زيادة الوعي الأمني لدي المشاهد وتعريفه بطرق الاقتراب المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها سواء كان ذلك داخل البلاد أو خارجها من أجهزة المخابرات المضادة وحتي يتمكن من اكتشاف ما يمكن أن يتعرض له في الوقت المناسب كما يهدف عرض هذه الأعمال الدرامية إلي رفع الروح المعنوية لدي المواطنين وزيادة ثقتهم في أجهزتهم السيادية وعرض بطولات لمواطنين شرفاء وهبوا أنفسهم لصالح وطنهم‏.‏وكلنا نتذكر المسلسلات التليفزيونية رأفت الهجان ودموع في عيون وقحة وأخيرا حرب الجواسيس وأيضا الفيلم السينمائي الصعود إلي الهاوية وكلها أمثلة لما سبق ذكره ونلاحظ أن كل هذه القضايا كان الطرف الآخر فيها هو جهاز الموساد الإسرائيلي‏.‏وماذا عن جهاز الموساد الإسرائيلي؟كلمة الموساد هي اختصار لعبارة باللغة العبرية هي موساد لعالياه بت وتعني منظمة الهجرة غير الشرعية والتي صدر قرار بإنشائها من بن جوريون في عام‏1937‏ كادارة تابعة لمنظمة الهاجاناه التي كان يترأسها بن جوريون في ذلك الوقت والتي كانت تهدف بشكل رئيسي إلي تهجير اليهود من دولهم الأصلية إلي فلسطين تمهيدا لإقامة الدولة الإسرائيلية فيما بعد‏.‏وفي‏13‏ ديسمبر عام‏1949‏ أي بعد الاعلان عن قيام دولة إسرائيلية بأكثر من عام تم الاعلان عن تأسيس جهاز المخابرات الإسرائيلية تحت مسمي جديد هو جهاز الاستخبارات والمهمات الخاصة وتقرر استمرار إطلاق اسم الموساد كاسم مختصر عليه نظرا لانجازاته المهمة التي تم تنفيذها من خلال خطة تهجير اليهود إلي فلسطين منذ عام‏1937‏ وحتي قيام الدولة الإسرائيلية‏.‏ونظرا لأهمية وسرية الأعمال التي يقوم بها الموساد تقرر أن يتبع بصفة مباشرة رئيس الوزراء الإسرائيلي فيتلقي منه التعليمات ويرسل إليه بتقاريره ونتائج أعماله ويحضر رئيسه غالبية إجتماعات مجلس الوزراء المصغر المكون من رئيس الوزراء والوزراء السياديين والذي يبحث ويصدر قراراته في المهام العسكرية والأمنية‏.‏ويكلف الموساد بصفة عامة بجمع المعلومات في زمن السلم والحرب عن الدول المعادية والصديقة‏,‏ كما يقوم بتنفيذ العمليات السرية الخاصة خارج إسرائيل كما يقوم بإجراء الدراسات الاستخبارية علي بعض الأهداف الاستراتيجية كالنشاط النووي الايراني علي سبيل المثال ويقدم التوصيات المناسبة للتعامل مع هذه الأهداف‏.‏وتنحصر مهام الموساد الرئيسية بشكل محدد فيما يلي‏:‏‏1-‏ تجنيد العملاء وإدارة شبكات التجسس في جميع الدول خاصة الدول التي لها حدود مشتركة مع إسرائيل كذلك الأقطار المجاورة والتنظيمات والمليشيات التي تشكل تهديدا لأمن وسلامة إسرائيل‏.‏‏2-‏ التخطيط وتنفيذ العمليات الخاصة خارج إسرائيل بما في ذلك عمليات الاغتيال أو خطف الشخصيات التي تخطط لتهديد سلامة وأمن الدولة الإسرائيلية‏.‏‏3-‏ وضع تقييم للموقف السياسي والاقتصادي للدول العربية عامة وتقديم المقترحات والتوصيات حول الخطوات الواجب إتباعها لصانع القرار ومتابعة ردود افعال هذه التوصيات بعد تنفيذها علي أرض الواقع‏.‏‏4-‏ جمع وتقييم المعلومات والأخبار المنشورة في الوسائل العلنية بما في ذلك النشرات والصحف والمجلات والدراسات الاكاديمية والاستراتيجية والبرامج والأفلام التليفزيونية والسينمائية‏.‏‏5-‏ إحباط النشاطات التجريبية التي تستهدف المصالح الإسرائيلية واليهودية في الخارج‏.‏‏6-‏ إحباط تطوير الاسلحة غير التقليدية من قبل الدول المعادية والمجاورة خاصة الأنشطة النووية وأسلحة التدمير الشامل بجميع أنواعها والعمل علي منع تسليح هذه الدول بها بجميع الطرق والوسائل المشروعة وغير المشروعة‏.‏‏7-‏ تنشيط أعمال المخابرات السياسية مع الدول التي ليس لها علاقة بإسرائيل وبصفة خاصة الدول العربية وأيضا الأحزاب والتنظيمات السياسية والعسكرية لهذه الدول‏.‏‏8-‏ إنقاذ اليهود في البلدان التي لا يمكن الهجرة منها إلي إسرائيل من خلال الجاليات اليهودية في الخارج والمؤسسات الإسرائيلية المكلفة رسميا بالقيام بهذه المهمة‏.‏وأقرب مثال علي هذا التكليف الذي نتذكره جميعا عملية نقل الفلاشا من أثيوبيا إلي إسرائيل بالآلاف بشكل مفاجئ بالطائرات وفي زمن قياسي‏.‏فهل لهذه الأسباب أطلق علي جهاز الموساد بأنه جهاز المخابرات الذي لايقهر؟علي الاطلاق فجهاز الموساد يجابه جهاز المخابرات المصري وهو جهاز المخابرات الوحيد في العالم الذي ومنذ إنشائه في عام‏1953‏ عمل في ظروف غاية في الصعوبة عبر ثلاث حروب هي حرب‏1967‏ وحرب الاستنزاف وحرب‏1973‏ وأثبتت الأيام تفوق جهاز مخابراتنا علي جهاز الموساد سواء تجنيد عملاء وزرعهم داخل إسرائيل كما هو الحال في قضية رفعت الجمال أو رأفت الهجان أو في قضايا العملاء المزدوجين كقضية جمعة الشوان والتي أذيعت كمسلسل تحت إسم دموع في عيون وقحة أو في قضايا مقاومة التجسس كما هو الحال في فيلم الصعود إلي الهاوية وأخيرا مسلسل حرب الجواسيس وتشهد أجهزة المخابرات الكبري في العالم بكفاءة وحرفية ضباط المخابرات المصرية الذين يعملون في صمت وهدفهم الوحيد هو حماية أمن مصر وشعب مصر‏.‏في الفترة الأخيرة قضايا التجسس التي كشفتها المخابرات المصرية لحساب الموساد تورط فيها شباب‏..‏ بماذا تنصح لكي لا يقع أحد منا في براثن التجنيد من جانب أي جهاز مخابرات؟‏!‏وفي إجابته عن هذا التساؤل قال اللواء سامح سيف اليزل‏..‏ ليس بالضرورة أن يكون الشخص الذي يحاول الاقتراب من المواطن إسرائيلي الجنسية فعادة ما سوف يصرح له بأي جنسية أخري لذا من الواجب علي أي مواطن يشعر بأن هناك اقترابا مشبوها من شخص أو أشخاص بأي جنسية الإبلاغ الفوري عن هذا الاقتراب فقد تكون محاولة لتجنيده من جهاز مخابرات مضاد وعليه إذا كان موجودا خارج البلاد إخطار السفارة المصرية الموجودة بهذا البلد فورا أما اذا كان داخل البلاد فعليه التقدم ببلاغه إلي مبني المخابرات العامة بكوبري القبة حتي يتمكن المسئولون من التعامل مع البلاغ في الوقت المناسب وقبل أن يقع فريسة في أيدي عملائهم‏.‏



الاهرام - احمد موسى

دينزل واشنطن "عامل نظافة" بـ مترو الانفاق


من اجل فيلمه الجديد يزيد وزنه 20 كيلو



صرح النجم الأمريكي الأسمر دينزل واشنطن أنه لا يهتم كثيرا بأراء الناس فيه أو باختياره ك"أجمل ممثل في العالم" وقال إن القضية كلها آراء شخصية.



جاء ذلك بعد مقابلة صحفية معه عن فيلمه الجديد "اختطاف بلهام 123" والذي يدور حول عملية احتجاز رهائن داخل قطار أنفاق في نيويورك، اكد واشنطن انه تعمد أن يزيد وزنه بشكل كبير لإضفاء المصداقية على دوره في هذا الفيلم.
وقال الممثل الحاصل على جائزة الأوسكار في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار نشرتها في موقعها الالكتروني الخميس "كل ما يهمني هو أن أنعم بالصحة.. وسيكون أمرا طيبا بالفعل أن يوجد بعض الناس الذين يعتقدون أن مظهري جيد أيضا".



وقال "ألعب دور شخص عادي للغاية سمين لا يهتم كثيرا بلياقته ثم يتحول بعد ذلك إلى بطل".



واوضح "من المهم جدا بالنسبة لي كممثل أن أحافظ على صحتي ولياقتي.. ولكنني ألعب في هذا الفيلم دور عامل في قطارات الانفاق وهؤلاء الأشخاص يعملون جالسين طوال النهار وعندما يعودون للمنزل فإنهم يستمتعون بالطعام اللذيذ..من الطبيعي أن يزيد وزنهم وكل ما أردته هو تقديم الدور بشكل طبيعي".




نائب "حرق الكتب" حزين لكنه غير نادم على سؤال فاروق حسني


اللوبي اليهودي استغل الحوار بانتخابات اليونسكو

قال عضو مجلس الشعب المصري محسن راضي إنه غير نادم على السؤال الذي وجهه لوزير الثقافة فاروق حسني بشأن وجود كتب اسرائيلية في مكتبة الإسكندرية، رغم أن دوائر في اللوبي اليهودي قد استغلت إجابة الوزير لإسقاطه في انتخابات اليونسكو.

وأضاف راضي إنه حزين لكنه غير نادم وأن الوزير يجب أن يرد بلهجة دبلوماسية وحرفية حتى لو تم استفزازه.

وكان الوزير نفى وجود تطبيع ثقافي مع إسرائيل أو وجود كتب إسرائيلية بالمكتبات المصرية، وأمام إلحاح النائب قال "إذا وجدت كتاباً سأقوم بإحراقه" فاستغل اللوبي اليهودي هذه العبارة لتشويهه ووصفه بأنه معاد للسامية وأنه يحرق الكتب، رغم أن فاروق حسني أوضح للرأي العام العالمي أن العبارة أنتزعت من سياقها وأنه لم يقلها بالمعنى الذي أتخذت به.وأكد النائب محسن راضي أنه مستاء من التدخل السافر للولايات المتحدة الامريكية فى انتخابات اليونسكو التى أثبتت عدوانية امريكا واسرائيل لمصر.

وذكر أن ماحدث يعنى فشل وسقوط خطاب اوباما الذى هو فى الحقيقة ليس الا عبارات دخان ليس لها اي وجود على ارض الواقع.

وأشار راضي الى انه لو جاءت فرصة مرة اخري سوف يسأل الوزير الف مرة عن الكتب الاسرئيلية بغض النظر عن انتخابات اليونسكو او غيرة، والوزير عندما اجاب كان يعبر بصرف النظر عن التجاوز فى اللفظ الذى استخدمة عن رفض الشعب المصري للتطبيع.

وعن المانع ان تقرأ روايات اسرائيلية خاصة وانهم يقرأون روايتنا لكى يعرفونا قال النائب انني اتحدث عن شريحة معينة لان هناك شريحة من الناس من دون المثقفين الذين يقرأون مصادفة اي كتب قد تضرهم بعض منها مثل الروايات الاسرائيلية.

وبالنسبة لوجود الانترنت الذى جعل حجب شئ ما امرا غير عملي قال النائب هذا عمل وزارة الثقافة لانها وزارة مسئولة عن كافة وسائل المعرفة والثقافات التى تمثل قيم وتقاليد الشعب المصري.


مدرب زامبيا : منتخب مصر هو الأفضل و هدفنا كأس الأمم الأفريقية

هيرفي رينارد بواقعية

قبل مباراة المنتخبين في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات كأس العالم ،أكد هيرفي رينارد المدير الفني لمنتخب زامبيا بأن منتخب مصر هو الأفضل بكل المقاييس من المنتخب الزامبي ولا يمكن مقارنة تاريخ الفراعنة بالمنتخب الزامبي..ومن يقول عكس ذلك..فهو كمن يضحك على نفسه.



واستكمل.."الجماهير تريدنا أن نتأهل لكأس العالم..رغم أننا لم نكن ضمن المصنفين الستة في أفريقيا.لبعض يريد أن يحلم في هذا البلد..ولكني أر

يد أن أكون واقعياً.


وأكد أن منتخبي مصر والجزائر كانوا أفضل بكثير من المنتخب الزامبي في التصفيات وأن التأهل للأمم الأفريقية هو الهدف الأساسي لنا.
وأشار إلى أنه يتحمل المسئولية كاملة إذا ما أخفق في التأهل للأمم الأفريقية وأكد أن مباراته مع المنتخب المصري في الجولة قبل الأخيرة للتصفيات ستمون صعبة بسبب ظروف المجموعة وحرص كل فريق على تحقيق الفوز للوصول إلى هدفه.
يذكر أن المنتخب الزامبي يحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد 4 نقاط خلف الجزائر المتصدر 10 نقاط ومصر في المركز الثاني برصيد 7 نقاط.



اليوفنتوس يقع فى فخ التعادل امام جنوة


منح هدف سجله البديل ديفيد تريزيجيه بضربة رأس قبل 4 دقائق من نهاية المباراة فريق يوفنتوس تعادلا صعبا امام جنوة 2-2 في المباراة التي جرت ضمن منافسات دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم .


وتعد هذه المرة الاولى التي يضيع فيها يوفنتوس نقاطا في خمس مباريات هذا الموسم الا انه لا يزال على القمة مع انترناسيونالي برصيد 13 نقطة لكل منهما وذلك بعد فوز انترناسيونالي على نابولي 3-1 الاربعاء.


ووضع المهاجم فينشنزو ياكوينتا فريق يوفنتوس الزائر في المقدمة عقب ست دقائق بهدف رائع قبل ان يتعادل جياندومينيكو ميستو عقب مرور نصف ساعة.وسجل هرنان كريسبو الذي حل بديلا في صفوف جنوة هدف التقدم للفريق المضيف بعد الغاء هدف صحيح لياكوينتا بداعي التسلل الا ان تريزيجيه انتزع تعادلا مستحقا في غفلة من دفاع الفريق المضيف.

ريال سرقسطة يتعادل مع خيخون في الدوري الاسباني


تعادل فريق سبورتنج خيخون مع ضيفه ريال سرقسطة بهدف لكل منهما في المباراة التي جرت بينهما في ختام منافسات الجولة الرابعة لدوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم.
وكان خيخون المبادر بالتسجيل عبر دييجو كاسترو في الدقيقة 29 لكن ابيل اجويلار ادرك التعادل للفريق الزائر في الدقيقة 54.وبهذه النتيجة يرتفع رصيد خيخون الى خمس نقاط من اربع مباريات ويحتل المركز الثاني عشر فيما يحتل سرقسطة المركز الخامس عشر وله اربع نقاط.
ويتصدر برشلونة حامل اللقب ترتيب الدوري الاسباني برصيد 12 نقطة متساويا مع ريال مدريد صاحب المركز الثاني.وكان برشلونة فاز على مضيفه ريسنج سانتندر 4-1 يوم الماضي ، بينما تغلب ريال مدريد خارج ارضه على فياريال 2-صفر الاربعاء.


بدء تطعيم الحجاج ضد أنفلونزا الخنازير على مسئوليتهم منتصف أكتوبر


أعلن حاتم الجبلي وزير الصحة المصري أن تطعيم الحجاج بالمصل المضاد لفيروس أنفلونزا الخنازير سيبدأ منتصف أكتوبر/تشرين الاول 2009، مشيراً إلي أن الشركات المنتجة للمصل أخذت إقراراً علي الدول المستوردة بعدم مسئوليتها عن الآثار الجانبية للمصل، فيما تقدمت مصر باحتجاج رسمي الخميس الى سكرتير عام الامم المتحدة طالبت فيه بتوزيع عادل للمصل.
وبعثت وزارتا الصحة والخارجية بخطاب مشترك احتجت فيه على عدم عدالة توزيع المصل المضاد لأنفلوانز الخنازير على جميع دول العالم.
وقال الجبلى خلال مؤتمر صحفى عقده بوزارة الصحة ان الدول الغنية تحصل على جميع احتياجات سكانها من هذه الامصال بينما الدول النامية والفقيرة لا تحصل على الحد الادنى من احتياجات مواطنيها .
واعلن أن مصر ستتسلم أول دفعة من المصل المضاد للفيروس منتصف أكتوبر/تشرين الاول لاستخدامها في تطعيم للحجاج والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مؤكدا ان تطعيم الحجاج سيكون إجباري وقبل السفر بعشرة أيام ليبدأ مفعوله في الجسم قبل مغادرة الحجاج‏، مشيرا إلي أن كل حاج سوف يمضي إقرارا بموافقته علي إجراء التطعيم علي مسئوليته الشخصية‏، نظرا لأن وزارة الصحة لا تعلم الآثار الجانبية للقاح حتي الآن‏.
وأوضح أن الشركات المنتجة للقاح تشترط علي الدول المستوردة كتابة إقرار بأن الشركات غير مسئولة عن الآثار الجانبية للمصل‏.‏
وقال الوزير إن التطعيم المبكر بالمصل سيشمل الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وهم أطباء مستشفيات الصدر والحميات، مشيرا إلي أن الدفعات الكبيرة من اللقاحات ستصل خلال يناير/كانون الثاني 2010.‏
وحذر وزير الصحة المواطنين من تناول عقار "التاميفلو" وكذلك المصل الواقى من أنفلونزا الخنازير المهرب بطرق غير شرعية، مؤكدا ان الوزارة هى الجهة الوحيدة المسئولة فى مصر عن توفير عقار التاميفلو والمصل الواقى من أنفلونزا الخنازير، وأوضح ان الدفعات الكبيرة لهذه الامصال سوف تصل تباعا خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2010.
وقال إن الوزارة تتابع تنفيذ الاجراءات الاحترازية من المرض على كل المستويات، حيث تم إجراء بحث شامل على جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية لتحديد حجم المشكلة فى مصر، واظهرت نتائج البحث الأولية ان انتشار الأنفلونزا الموسمية يقدر بعشرة أضعاف أنفلونزا الخنازير، مرجعا ذلك لزيادة وعى المواطنين بمخاطر أنفلونزا الخنازير وطرق الوقاية والعدوى او احتمال ان هذا يعتبر نهاية الموجة الاولى من انتشار الفيروس.
وأوضح أن جميع المدارس الأجنبية فى مصر مغلقة وسوف تبدأ الدراسة بها مع المدارس الحكومية 3 أكتوبر/تشرين الاول 2009 تنفيذا لتعليمات وزارة التربية والتعليم وبالنسبة للحضانات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى يتم مراقبتها صحيا، مؤكدا انه فى حالة ظهور حالات اصابة بالمرض بين الاطفال بهذه الحضانات سيتم اغلاقها.

تخفيض مدة الاقامة بمكة
من جانب آخر، كشفت مصادر باللجنة العليا للحج أن اللجنة ستبحث في اجتماعها القادم تقليل مدة الإقامة بمكة والمدينة من 25 إلي 15 يوماً فقط، علي أن يتم إعادة الحجاج إلي مصر فور انتهاء المناسك تحسباً لانتشار العدوي.
وأكدت المصادر أن مصر أبلغت السلطات السعودية رسمياً بتقليص عدد الحجاج المسافرين بنسبة 40% مع استبعاد المرضي وكبار السن حتي يتم متابعة عمليات الوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير، بحسب صحيفة الجمهورية الجمعة.
وأوضحت أنه تم بالفعل إلغاء الحجوزات مع بعض فنادق الإقامة في مكة والمدينة ودياً دون اللجوء للشروط الجزائية أو توقيع عقوبات لفسخ العقد
وعلى الصعيد نفسه أكد البيان الإعلامى الصادر الخميس عن غرفة العمليات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن عقار "التاميفلو " أثبت فعالية كبيرة فى علاج فيروس إتش 1 إن 1" المعروف بانفلونزا الخنازير وأنه لا يزال أحد الأدوية الأساسية المضادة للفيروس ويقلل من حدة المرض والمضاعفات الناتجة عنه، مشيرا إلى أنه لم تظهر أية حالات مقاومة للعقار فى مصر.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عن ظهور بعض الحالات المقاومة لعقار التاميفلو فى بعض الدول مثل الدانمارك واليابان ، ولكنها أكدت أن مثل هذه الحالات لا تعدو كونها سوى مجرد حالات فردية ، وأنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى ظهور مقاومة على نطاق واسع بين الحالات المصابة بالفيروس فى دول حيال عقار التاميفلو.

7 إصابات جديدة
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة المصرية الجمعة اكتشاف 7 حالات جديدة مصابة بفيروس "إتش 1 إن 1 "، ليصل إجمالى الحالات فى مصر منذ ظهور المرض حتى الان 922 حالة.
وصرح الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية بأنه من بين الحالات الجديدة 6 حالات جنسيتهم مصرية، وهم 3 حالات قادمة من السعودية ( حالة كانت تؤدى العمرة، وحالتان تعملان هناك )، وحالة قادمة من قطر، وأخرى من الامارات، وحالة قادمة من سلطنة عمان، مشيرا إلى أن الحالة السابعة جنسيته هندية قادم من الامارات.
وأضاف قنديل أن إجمالى حالات الشفاء بلغ 802 حالة، وحالتى وفاة، وباقى الحالات بصحة جيدة وحالتهم مستقرة، ومازالوا يتلقون العلاج بعقار "التامفلو".
اجتماع طارئ لمجلس المحافظين
في سياق متصل يعقد مجلس المحافظين اجتماعه الطارئ الثانى بالقاهرة الثلاثاء 29 سبتمبر/ايلول 2009 برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ، لمتابعة ومراجعة تنفيذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير قبل الموعد المحدد لبدء العام الدراسى الجديد.
وقرر الدكتور أحمد نظيف عقد الاجتماع قبيل بدء الدراسة للتأكد من تنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية السابق اقرارها فى الاجتماع الطارئ الأول لمجلس المحافظين، بما فى ذلك التأكد من نظافة الفصول الدراسية ولبحث الارشادات الصحية اللازمة الى جانب متابعة الرصيد الاستراتيجى من عقار التامفيلو المقاوم للمرض والمطهرات والاقنعة الواقية.
وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم سيعرض تقريرا على المجلس يوضح فيه نتائج زياراته الميدانية المكثفة التى قام بها للوقوف على التزام المدارس بالاجراءات التى تم إقرارها لضمان النظافة والتهوية وتقليل كثافة الفصول.
وقال راضى إن الاجراءات الخاصة بتقليل كثافة الفصول سيتم اتخاذها بصورة لامركزية تتناسب مع ظروف كل مدرسة من خلال عدة بدائل منها تعديل فترات الدارسة أو الدراسة التبادلية خلال الأسبوع، مشيرا إلى أن الجمل سيعرض إجراءات التنسيق بين وزارتى التربية والتعليم والاعلام لبث المواد الدراسية من خلال القنوات التعليمية كبديل متاح للطلاب.