الخميس، 27 يناير 2011

موقع إلكتروني جديد يجمع الأحاسيس على الشبكة العنكبوتية


يضيف ما بين 15 إلى 20 ألف جملة جديدة تحوي مشاعر فياضة
سعادة و ملل و حزن وغضب و فزع .. كلها أحاسيس يعبر عنها كثير من الأشخاص في المدونات أو الشبكات الاجتماعية أو بواسطة خدمات الرسائل القصيرة. حيث أنشأ اثنان من فناني الإنترنت موقع إلكتروني خاص بتجميع الأحاسيس والمشاعر التي يتم التعبير عنها على الشبكة العنكبوتية و يقوم برنامج روبوت كل عشر دقائق بالبحث عن جمل تتضمن عبارات تحوي على احاسيس وأوضح مسؤولي الموقع أنه يتم يومياً العثور على 15 ألف إلى 20 ألف جملة جديدة تتضمن أحد الأحاسيس وتخزينها في قاعدة بيانات الموقع.
ويستطيع متصفح الموقع الذي يتوافر باللغة الإنجليزية فقط التعرف على مشاعر الآخرين بست طرق مختلفة. ويعبر الوضع الأول "Madness " عن فوضى المشاعر والأحاسيس من خلال ظهور نقاط ملونة ومربعات وقُصاصات من الورق الملون التي تُنثر في الكرنفالات على الشاشة. ومن يتمكن من اصطياد نقطة من هذه النقاط بمؤشر الفأرة، تظهر له صفة تعبر عن حالة المشاعر، وأحياناً أيضاً مكان الشخص الذي يعبر عن هذا الإحساس. وعند الضغط على النقطة التي تم اصطيادها تنفتح الجملة المخزنة بالكامل. وبضغطة أخرى على الجملة نفسها ينتقل المستخدم إلى موقع الإنترنت الأصلي الذي عبر فيه هذا الشخص عن حالة مشاعره.
ويقوم الوضع الثاني "Murmurs " بإنشاء قوائم لأحدث الأحاسيس المجمعة بشكل مستمر بينما يتضمن الوضع الثالث "Montage " صوراً مأخوذة من مواقع الإنترنت التي تُشكل مصدر هذه الصور. وعندما يضغط المستخدم على هذه الصور فإنه ينتقل إلى الجمل المعبرة عن حالة المشاعر. ويقوم الوضع الرابع "Mobs" بإنشاء قوائم لمجموعات الأحاسيس المجمعة. وفي الوضع الخامس «Metrics» يتم إظهار أكثر ثمانية أحاسيس انتشاراً خلال الساعات الأخيرة. أما الوضع السادس والأخير "Mounds " فيعرض كل إحساس مُخزن في قاعدة بيانات الموقع على شكل تدريج ومرتباً على هيئة ترددات. وفي جميع الأوضاع يمكن فلترة الأحاسيس المجمعة وفقاً لنوع الإحساس وجنس الشخص الذي عبر عنه وعمره وكذلك وفقاً للطقس والمكان والتاريخ. ولإجراء إعدادات الضبط تكفي نقرة واحدة على الشريط الأحمر الموجود في إطار الصورة العلوي.
ومن يرغب في أن يحتوي موقعه الإلكتروني الخاص على كل هذا الزخم من المشاعر والأحاسيس، فيمكنه تضمين قاعدة البيانات هذه بموقعه. ولهذا الغرض قام الفنانان اللذان صمما هذا الموقع بتوفير واجهة برمجة التطبيقات "API ".


قرصان يخترق صفحة مؤسس الفيس بوك


احتجاجا على انتشار الاعلانات
تعرضت صفحة مارك زوكربيرغ مؤسس موقع الشبكة الاجتماعية فيسبوكالخاصة بالمعجبين للاختراق فيما نشر القرصان رسالة تدعو الشركة للتحول إلى "شبكة 'اجتماعية' للأعمال" وذلك احتجاجاً على ما يبدو على انتشار الإعلانات وتحولها شركة تجارية طرحت أسهمها في البورصة.
غير أن الرسالة التي نشرت على ما يبدو من صفحة زوكربيرغ أزيلت سريعا ولكن ليس بالسرعة الكافية بحيث لم يلاحظها أحد إذ تلقى أكثر من 1800 "إعجاب" أو Like، بالإضافة إلى مئات التعليقات المختلفة.
وجاء في الرسالة: "اسمحوا للقرصنة أن تبدأ: إذا كانت موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بحاجة الى المال، فلم لا يتجه إلى المصارف، ولماذا لا يسمح لمستخدميه بالاستثمار فيه بطريقة اجتماعية؟ ولماذا لا يحول الموقع على شاكلة الأعمال الاجتماعية مثلما قعل الحائز على جائزة نوبل محمد يونس؟ التوقيع: hackercup20113."
ولم يدل موقع فيسبوك بأي بيان حول هذه القرصنة "الاجتماعية"، ولكن إذا كان قد تم اخترق صفحة زوكربيرغ الخاصة بالمعجبين بالفعل، فهذا يشكل أمراً خطيراً.وإذا لم يكن بإمكان الرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك أو بصورة أكثر دقة، فريق العلاقات العامة الذي يتعامل مع صفحته، أن يبقي حسابه في الموقع آمناً من المتطفلين فمن ذا الذي يستطيع ذلك؟


"فيتش": من السابق لاوانه تغيير التصنيف الائتماني والتوقعات لمصر


قالت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية الخميس ان من السابق لاوانه تغيير توقعاتها الاقتصادية أو تصنيفها الائتماني لمصر في ضوء الاحتجاجات التي تسود البلاد.
وأفادت فيتش في مكالمة مع محللين عن منطقة شمال افريقيا انها تراقب الاوضاع السياسية في مصر عن كثب.
وقال ريتشارد فوكس رئيس التصنيفات السيادية للشرق الاوسط وأفريقيا في فيتش "الموقف غير واضح... من الصعب للغاية معرفة ما سيحدث...لكن لا نتوقع تكرار أحداث تونس."
وأضاف فوكس ان الدعم للسلع الغذائية -والذي يشكل نحو 1.5 % من الناتج المحلي الاجمالي- قد يرتفع 0.5 % في مصر حيث يبلغ معدل تضخم أسعار الغذاء حوالي 17 %، وهو مستوى مرتفع بشكل كبير عن معدل التضخم في تونس، الا انه اشار إلى ان هذه الزيادة يمكن استيعابها دون تأثير كبير على عجز الميزانية.
وأضاف أن من المرجح أن يتراجع الجنيه المصري قليلا مع استمرار الاحتجاجات لكن من غير المرجح أن يؤدي ذلك الي زيادة كبيرة في التضخم.وتابع ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة لا تزال مستقرة في مصر بينما لم يتضح بعد مدى الاضرار التي يمكن أن تصيب قطاع السياحة.وقال "المواقع التي يذهب اليها السياح بعيدة جدا عن اماكن الاحتجاجات."
وكانت عدد من المدن المصرية شهدت تظاهرات احتجاجية لبعض المواطنين تطالب باصلاحات اقتصادية.
وقد القى ذلك باثار سلبية على تعاملات البورصة المصرية على 3 أيام تراجعت خلالها 25 %، فيما تراجع الجنيه لادنى مستوى له في 6 سنوات امام الدولار.الا ان أحمد الزينى الخبير الاقتصادى ورئيس شعبة مواد البناء بغرفة تجارة القاهرة أكد أن الوضع الاقتصادى في مصر آمن، ومستقر وعجلة العمل والانتاج مستمرة ولم تتأثر بالمظاهرات، مشيرا إلى أن مصر دولة مؤسسات وأن الشعب حريص على حماية ممتلكاته ومكتسباته .
من جانبه، أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى الديمقراطى أن الحزب يؤمن بحرية الرأى والتعبير، وحق الشباب فى التعبير عن وجهة نظره وآرائه وتطلعاته، مشيرا إلى ان الحزب يقدر إحترام الشباب وإلتزامه بالتعبير السلمى طوال الفترة الماضية ويرفض أى محاولات للمساس بأمن الوطن ومكتسباته.
وقال الشريف - فى مؤتمر صحفى الذي عقده الخميس بمقر الحزب - أن الشباب المصرى الذى خرج أول أمس للتعبير عن رأيه بطريقة سلمية كان يعبر عن آماله وتطلعاته التى أكد عليها الرئيس حسنى مبارك فى توجيهاته للحزب والحكومة وإنحيازه الدائم والمستمر لمطالب الجماهير.

المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الحادية عشر


مع ثبات التضخم السنوي عند 10.3 %

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصري في اجتماعها الخميس تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 8.25% للايداع و9.75% للاقراض مع الإبقاء على سعر الإئتمان والخصم دون تغيير عند المستوى 8.5%، وذلك للمرة الحادية عشر على التوالي.
وأوضح البنك المركزي المصري في بيان له الخميس أن الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين قد شهد انخفاضا شهريا بلغ 0.68% خلال ديسمبر 2010 بعد انخفاض نسبته 0.82% خلال نوفمبر، ورغم ذلك ظل المعدل السنوى للتضخم دون تغيير عند مستوى 10.38% خلال ديسمبر وذلك على خلفية أثر معدل التضخم السالب المسجل خلال ديسمبر من العام السابق.
وعلى الرغم من زيادة المعروض من الفاكهة والخضروات بالإضافة الى اللحوم والدواجن خلال الثلاثة أشهر الأخيرة, إلا أن الزيادات فى أسعار هذه السلع منذبداية عام 2010 لازالت تمثل أكثر من 40% من المعدل السنوى للتضخم العام.
من جهة أخرى، سجل معدل التضخم الأساسى معدلا شهريا نسبته 0.18% خلال ديسمبر 2010 مقابل 0.69% خلال نوفمبر نتيجة إرتفاع أسعار بعض السلع الغذائية.
وسجل المعدل السنوى للتضخم الأساسى 9.65% خلال ديسمبر مقابل 8.93% خلال نوفمبر، يرجع الجزء الأكبر من هذا الإرتفاع لأثر معدل التضخم ا لسالب المسجل خلال ديسمبر من العام السابق، علما بأن أكثر من 40% من المعدل السنوى يعزى الى الزيادة فى أسعار اللحوم والدواجن المسجلة خلال عام 2010 وأن أقل من 25% من ذلك المعدل يرجع الى إرتفاع أسعار السعل غير الغذائية.
وقد سجل معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى 5.5% فى الربع الأول من عام 2010 / 2011 مقابل 5.4% فى الربع الرابع مع عام /2009 2010 , وقد أدى التراجع الحاد فى الإستثمار الناتج عن آثار الأزمة المالية العالمية الى إنخفاض مساهمته فى معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى ويصاحب ذلك حالة متزايدة من عدم التيثن بالنسبة للتحسن فى الإقتصاد العالمى مما قد يؤثر على النشاط الإقتصادى مستقبلا.
وبناء على ما تقدم فإن الضغوط التضخمية الناتجة عن التعافى فى الإقتصاد المحلى مازالت محدودة، وبالرغم من ذلك فإن لجنة السياسة النقدية تتابع عن كثب مخاطر إحتمالات إنتقال الصدمات المتعلقة ببعض السلع الغذائية الى أسعار سلع أخرى.
وستستمر لجنة السياة النقدية فى متابعة كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد فى تعديل معدلات العائد لدى البنك المركزى المصرى للعمل على إستقرار الاسعار فى الأجل المتوسط।
اخبار مصر

الجنيه الذهب يفقد 52 جنيها في أسبوع..وعيار "21" بـ219 جنيها


المعدن الاصفر يفقد بريقه عالميا ومحلياً

تراجع الذهب خلال الاسبوع الاخير من يناير / كانون الثاني 2011 ليفقد الجنيه52 جنيها في 7 أيام، فيما هبط الجرام من "عيار 21"إلى 219 جنيها الخميس، جاء ذلك نتيجة هبوط المعدن الاصفر النفيس أوروبا مع انخفاض الطلب الفعلي بفضل تحسن الرؤية للاقتصاد العالمي.
وعلى صعيد الأسعار في مصر، سجل الجنيه 1755.52جنيها مقابل 1808.4 جنيه الاربعاء، وتراجع "عيار 24" إلى 250.79 مقابل 258.35 قبل 7 أيام.
وسجل سعر الجرام من "عيار 21"219.44 جنيه مقابل 226.06 جنيه قبل أسبوع، فيما سجل "عيار 18" 188.09جنيه مقارنة بـ193.76 جنيه الخميس.
وعلى الصعيد العالمي، بلغ الذهب في المعاملات الفورية 45. 1337 دولار للاوقية (الاونصة) بحلول الساعة 10:58 بتوقيت جرينتش مقارنة مع 36. 1346 دولار في أواخر تعاملات نيويورك الاربعاء.
وانخفضت العقود الاجلة للذهب الامريكي تسليم فبراير شباط أربعة دولارات الى 20. 1337 دولار للاوقية.وواصل اليورو مكاسبه اليوم الخميس مسجلا أعلى مستوى في شهرين بعدما قال لورينزو بن سماجي المسؤول بالبنك المركزي الاوروبي انه لا يمكن تجاهل ارتفاع متوقع في تضخم أسعار الواردات.
وجرى تداول الفضة بسعر 27.43 دولار للاوقية مقارنة مع 27.59دولار أمس، وسجل البلاتين 49. 1796 دولار للاوقية مقارنة مع 50. 1810 دولار بينما تراجع البلاديوم الى 47. 805 دولار من 50. 812 دولار.

اوبرا وينفري تكتشف اختا غير شقيقة


علمت بوجودها في نهاية 2010
كشفت مقدمة البرامج الامريكية الشهيرة أوبرا وينفري ان لها اختا غير شقيقة علمت بوجودها فقط في نهاية العام الماضي مضيفة أن الكلمات تعجز عن وصف مشاعرها عند علمها بالخبر، في برنامجها الحواري النهاري رحبت اوبرا بشقيقتها باتريشيا في لقاء مفعم بالعواطف.
وقالت وينفري (56 عاما) انها كانت في التاسعة من عمرها وتعيش مع والدها حين حملت والدتها. وابقت الام فيرنيتا نبأ لي ولادة الطفلة في عام 1963 سرا وتخلت عن الطفلة ليجري تبنيها، واضافت "تخيلوا شعوري حين اكتشفت قبل أشهر قليلة في نهاية اكتوبر ان لى اختا تعيش على بعد 90 دقيقة فقط.".
وقالت باتريشيا انها علمت بان اوبرا وينفري شقيقتها في عام 2007 وانها ابقت الامر سرا لانها ادركت انه سيقود لضجة اعلامية.
واوبرا وينفرى احدى اقوى النساء نفوذا في التلفزيون الامريكي ودخل برنامجها الحواري عامه الخامس والعشرين ودشنت شبكة تلفزيون خاصة بها في الاول من يناير/ كانون الثاني الجارى ، وقالت الاختان ان أول لقاء جمع بينهما كان بمناسبة عيد الشكر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010.

تمثال كيت ميدلتون من الشمع ينتظر لما بعد الزواج


الامير وليام وخطيبته

يبدو أن تمثال كيت ميدلتون الشمعي سوف ينتظر قليلا لحين اتمامه الى ما بعد زواجها من الامير وليام نجل الامير تشارلز لتنضم الى افراد العائلة المالكة في متحف الشمع لمدام توسو، ويعتزم متحف اعمال الشمع في لندن ترتيب جلسة مع العروس الجديدة للامير وليام بعد زواجهما المقرر في 29 من ابريل القادم.
ولان اعمال الشمع وابداعات التمثال سوف تستغرق اربعة اشهر، فأن تمثال كيت ميدلتون من الشمع سوف يتم ازاحة الستار عنه مع نهاية عام 2011 .

الرجال ليسوا أحسن حالا من النساء
أكدت دراسة حديثة ان المرأة البريطانية لديها ملابس غير مستعملة تقدر بقيمة 285 جنيها استرلينيا فى خزانة ملابسها، اى ما يعادل 22 قطعة من الأزياء الحريمى، كما أن لديها أكثر من ستة أزواج من الأحذية لا تستعمل منها سوى الثلث فقط. .
وقد ذكرت صحيفة ديلى تليجراف البريطانية الاربعاء أن الملابس غير المستخدمة بالنسبة للمرأة البريطانية يصل قيمتها إلى نحو 6ر1 مليار جنيه، ولفتت إلى أن نساء لندن يعدن الأكثر تبذيرا فى هذا الشأن حيث لدى كل منهن ما تصل قيمته إلى 303 جنيهات استرلينى من الملابس غير المستخدمة .
واضافت الصحيفة ان الرجال فى بريطانيا ليسوا أحسن حالا من النساء فى هذا الأمر لأنهم يخزونون ما يصل عدده 19 قطعة ثياب غير مستعملة بقيمة 248 جنيها استرلينيا لكل منهم


الأهلي يوافق مبدئياً على احتراف احمد فتحي للدورى الانجليزي


اعارة هشام محمد لسموحة لنهاية الموسم
وافقت لجنة الكرة بالأهلي "مبدئياً" على انتقال أحمد فتحي نجم الفريق للاحتراف بالدورى الإنجليزي، وذلك بعدما تلقى اللاعب عرضاً شفهياً من أحد وكلاء اللاعبين والذى أكد أن العرض الرسمى سيصل خلال أيام.
وقال هادى خشبة في تصريحات -لموقع الأهلي الخميس- أن الإدارة الحمراء لا تمانع فى احتراف اللاعب لكن بشرط أن يصل عرض رسمى يليق باسم النادي الأهلي وإمكانات أحمد فتحي الكبيرة.
وقررت لجنة الكرة في اجتماعها الخميس برئاسة حسن حمدى ومحمود الخطيب على انتقال هشام محمد الى نادى سموحة على سبيل الإعارة لنهاية الموسم.
وجاء قرار الاعارة بسبب اتاحة الفرصة للاعب للمشاركة بصفة أساسية مع فريقه الجديد والإرتقاء بمستواه الفنى والبدنى على أن يعود هشام محمد الى صفوف الأهلى فى نهاية الموسم.


اتحاد الكرة يقرر تأجيل مباريات الأسبوع الـ16 للدوري لأجل غير مسمى


لجنة المسابقات تجتمع الاحد لوضع مواعيد جديدة

قرر الاتحاد المصرى لكرة القدم برئاسة سمير زاهر تأجيل مباريات الأسبوع الـ16 من بطولة الدورى الممتاز والتى كان مقررا لها الجمعة والسبت لأجل غير مسمى.
صرح بذلك عامر حسين رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة الخميس، مضيفاً أن لجنة المسابقات ستجتمع الأحد من أجل الاستقرار على المواعيد الجديدة لمباريات الأسبوع الـ16 التى تم تأجيلها

مورينيو: لست شخصا "مستفزا" ولكننا نعيش في عالم ملئ بالنفاق


اقر بان الريال ينقصه التكاتف من اجل النجاح
أكد البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني، أنه ليس شخصا "مستفزا" كما يصفه الكثيرون معترفا بان العالم أصبح مليئا" بالنفاق".
وفي مقابلة صحفية قال مورينيو انه حزين لرؤية أشخاص ليس لديهم القدرة على قول الحقيقة ويختبئون وراء ما هو صحيح.
وأشار مورينيو إلى أن ريال مدريد منظم ولكن بطريقة لا تتماشى على الإطلاق مع حجمه كناد كبير، موضحا أن الريال ينقصه التكاتف الجماعي من أجل تحقيق النجاح.
وأضاف المدرب الذي احتفل الأبعاء بعيد ميلاده الـ48 انه فاز بجميع معارك كرة القدم ضد الأعداء الخارجيين، ولكنني لا أعلم إذا كان بمقدوري الفوز في مسألة التعاطف الداخلي".
وعند سؤاله حول دخوله في حرب صامته مع خورخى فالدانو المدير العام لنادي ريال مدريد نفى مورينيو صحة هذا الأمر مشيرا إلى أن جميع معاركه تكون معلنة وواضحة.
وأقر مورينيو بصعوبة الفوز على فريق برشلونة نظرا لأنه عبارة عن مشروع مكتمل وهو يمثل ثمرة "أعوام من العمل عبر تطبيق فلسفة واحدة ونفس طريقة اللعب.
ومن المعروف أن برشلونة يتصدر ترتيب الدوري الإسباني برصيد 55 نقطة، فيما يحتل ريال مدريد الوصافة بفارق أربع نقاط عنه.


برشلونه يستأنف لرفع عقوبة ميسي لتهنئته والدته بعيد ميلادها


بسبب احتفاله بهذه المناسبة بعد احرازه هدفا في لقاء بالليجا
قدمت إدارة نادي برشلونة استئنافاً من أجل رفع العقوبة التي فرضت على المهاجم ليونيل ميسي الذي ارتدى قميصاً داخلياً كتب عليه "عيد ميلاد سعيد يا أمي" خلال المباراة الماضية ضد راسينج سانتاندير في الدوري الاسباني لكرة القدم "الليجا" .
كانت لجنة العقوبات التابعة للاتحاد الإسباني لكرة القدم قد فرضت عقوبة على الأرجنتيني تتمثل ببطاقة صفراء ومبلغ يقدر بنحو 2000 يورو رغم أن حكم المباراة إيجليسياس فيلانويفا لم يوجه إليه بطاقة صفراء خلال اللقاء.وقد استغل ميسي احتفاله بإحرازه هدف في مرمى راسينج سانتاندير من ضربة جزاء في المباراة التي انتهت بفوز البارسا بثلاثية نظيفة ليهنئ والدته على عيد ميلادها
وأوضح الحكم في تقريره بعد المباراة قائلا "بعد إحراز الهدف الثاني قام اللاعب صاحب القميص رقم 10 ليونيل ميسي برفع القميص لتظهر عبارة دون رؤية ما هو مكتوب عليها".


أبو تريكة : منتخب مصر وضع نفسه في حسبة برما


قال محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي و منتخب مصر بإن الكرة العربية تتراجع في الفترة الأخيرة وأصبحت تدخل على منحنى خطيرا خلال السنوات القادمة ، ونتائج المنتخبات العربية في نهائيات كأس آسيا التي تقام حاليا في قطر ونتائج المنتخبات العربية في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2012، خير دليل على ذلك.
و شدد أبو تريكة على أنه كان يتمنى أن يرى نهائيا عربيا خالصا للبطولة الأسيوية مثل البطولة الماضية أو أن يتواجد منتخب عربي على الأقل في النهائي ليحفظ ماء الوجه في البطولة التي تقام على أرض قطر، ولكن الخروج الكبير من دور الثمانية أحزن الجميع.
و أكد أبو تريكة في ختام تصريحاته لصحيفة "الشرق" القطرية أن المنتخبات العربية في آسيا يجب أن تعدل من أوضاعها خلال الفترة القادمة ، من أجل أن تدخل منافسات كأس العالم 2014 بقوة ، حيث إن المستوى الذي ظهرت به في نهائيا كأس آسيا الأخيرة لا يطمئن ، موضحا أن الكرة العربية تعاني أيضا في التصفيات الإفريقية ، والمنتخبات العربية الكبيرة مثل مصر و المغرب و تونس و الجزائر أدخلت نفسها في حسبة برما من أجل الصعود إلى النهائيات.

ميدو: سأوقع لـ الزمالك حتي لو لم يتوفر المقابل المادي


النادي يقول إن تنازل اللاعب لن يحل الأزمة

أكد أحمد حسام ميدو أنه سيوقع لنادي الزمالك خلال الساعات القليلة المقبلة ، وقال ميدو في تصريحات تلفزيونية انه أصبح لاعبا في نادي الزمالك بمجرد عودته من أوروبا وسيوقع علي عقود انضمامه رسميا سواء توفر المقدم المالي أو لم يتوفر
وأوضح ميدو أنه خاض تدريب الفريق بقيادة حسام حسن وأنه جاهزا للمشاركة فور قيده في قائمة الزمالككانت أقاويل أثيرت أن ميدو يرفض توقيع العقد واشترط توفير المقدم المالي ، في حين رفض ممدوح عباس رئيس النادي السابق دعم الصفقة بمبلغ مليون جنيه ، مما أثار استياء جميع مسئولي الزمالك .
من ناحية اخرى أكد المستشار جلال إبراهيم رئيس نادي الزمالك المُعين أن تنازل أحمد حسام ميدو العائد مؤخرًا لصفوف الفريق عن جزء من مستحقاته لن يكون حلاً للأزمة المالية الخانقة التي يمر بها النادي.
وقال إبراهيم ان الأزمة المالية التي يمر بها الزمالك لن تدفعه لمطالبة ميدو بالتنازل عن جزء من مستحقاته خلال الستة شهور الأولى لتعاقده وأشار أن المبالغ المتفق عليها في العقد هي حق أصيل للاعب، مضيفًا أنه سيرحب بهذه الخطوة إذا جاءت من ميدو نفسه.

حسن صقر: الاستعانة بحكام أجانب إرهاب لـ التحكيم المصري


الغندور: التحكيم سيظل شماعة الفرق المهزومة
فى الصورة ارشيف-جمال الغندور فى مونديال 2002

أكد المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة أن اتجاه الأندية للاستعانة بحكام أجانب لإدارة مباريات الدوري يعد بمثابة نوع من الإرهاب للتحكيم المصري ويمثل ضغطا شديدا واقعا علي عاتق الحكام المصريين.
وقال صقر علي هامش دورة النقد الرياضي التي تنظمها نقابة الصحفيين المصريين بالتعاون مع رابطة النقاد الرياضيين إن أخطاء التحكيم جزء لا يتجزأ من اللعبة وبالتالي فإن الاستعانة بحكام أجانب قد لا يغير الوضع القائم.
وأضاف رئيس المجلس القومي للرياضة أن استقدام حكام أجانب محاولة لامتصاص الغضب في الأندية ولكن في النهاية الأخطاء تتكرر سواء من الأجانب أو المصريين.
من ناحية أخرى أكد الحكم الدولي السابق جمال الغندور أن التحكيم سيظل الشماعة التي تعلق عليها الفرق هزيمتها في كل مكان في العالم مشيرا إلي أن التحكيم في الوطن العربي يحتاج إلى تطوير .
وقال الغندور في تصريحات لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية :" التحكيم سيظل شماعة في كل مكان في العالم وليس في آسيا فقط، كما أن التحكيم في الوطن العربي يحتاج إلى تطوير لأن هناك نقاطاً رئيسية مهمة، فالتحكيم لا يجد الدعم المادي إلا في عدد قليل من الدول العربية .

أبراموف : السداسية تفوق قدرة أوزباكستان على التحمل


يأسف لخروجه المهين من كأس آسيا

أعرب فاديم أبراموف المدير الفني لمنتخب أوزبكستان لكرة القدم عن حزنه العميق بعد الهزيمة الثقيلة صفر/6 لفريقه أمام المنتخب الأسترالي وخروجه المهين من بطولة كأس آسيا، وأوقف المنتخب الأسترالي مغامرة نظيره الأوزبكي وأطاح به من بطولة كأس آسيا 2011 المقامة حاليا في قطر بالتغلب عليه 6/صفر في الدور قبل النهائي للبطولة.
وواصل المنتخب الأسترالي تقدمه في البطولة بالتأهل للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه بعدما استغل فارق الخبرة وأمطر شباك منافسه منتخب أوزبكستان بستة أهداف نظيفة وأهدر العديد من الأهداف الأخرى.
ونجح المنتخب الأسترالي في تحقيق أمله ببلوغ المباراة النهائية للبطولة التي يشارك فيها للمرة الثانية فقط حيث انتقل الاتحاد الأسترالي قبل سنوات قليلة من عضوية اتحاد أوقيانوس إلى عضوية الاتحاد الأسيوي للعبة.
وخرج المنتخب الأسترالي في البطولة الماضية عام 2007 من دور الثمانية ولكنه نجح هذه المرة في مواصلة نجاحه بالبطولة ليبلغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه بينما حرم نظيره الأوزبكي من تحقيق نفس الحلم.
ويلتقي المنتخب الأسترالي في المباراة النهائية للبطولة يوم السبت المقبل مع نظيره الياباني الذي أطاح بنظيره الكوري الجنوبي من المباراة الثانية في الدور قبل النهائي بالتغلب عليه 3/صفر في ضربات الترجيح بعد تعادلهما 2/2 في المباراة.وظهر الحزن على أبراموف بعد النتيجة الثقيلة وأكد أنه لم يفهم السبب الحقيقي وراء الانهيار الشديد لفريقه في هذه المباراة.
وقال "لا أدري بالفعل ما يمكنني أن أقوله بعد أن خسرنا بهذه الطريقة.. أدرك أن الفوز والهزيمة يدخلان في قانون اللعب ، ولكن أن تخسر بهدف واحد ليس مثلما تخسر بستة أهداف وذلك يفوق قدرتنا على التحمل".
وعن الأسباب التي أدت للهزيمة ، قال فاديم "كانت هناك أخطاء كثيرة سواء على مستوى التغطية الدفاعية أو التعامل الجيد مع الفرص التي أتيحت لنا. وفي فترة من الفترات ، نجحنا في الاستحواذ على الكرة بشكل كبير ولكننا انهرنا بشكل مفاجئ.. لا يمكن أن أحمل لاعبا بعينه مسؤولية الهزيمة لأننا جميعا نتقاسمها بنفس النسبة".
ورفض أبراموف الحديث عن مستقبله مع المنتخب الأوزبكي وأكد أنه لا يملك الرد عن هذا السؤال في الوقت الحالي.
وعن مباراته أمام منتخب كوريا الجنوبية على المركز الثالث في البطولة ، قال أبراموف "إنها فرصة للتخفيف من مرارة الهزيمة لدى جماهيرنا. علينا أن نلعب من أجلها ونقدم لها شيئا يشفع لنا ويخفف من وطأة الحزن. عشنا يوما محزنا وكئيبا وأتمنى أن أنساه بسرعة".

نادال المصنف الأول عالميا يودع بطولة استراليا للتنس


بعد هزيمته أمام مواطنه ديفيد فيرير
خرج الاسباني رفائيل نادال المصنف الأول عالميا من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بعد خسارته في دور الثمانية امام مواطنه ديفيد فيرير 6-4 و6-2 و6-3 الأربعاء، وبدا نادال (24 عاما) الذي كان يتطلع لكي يكون ثالث لاعب يحمل القاب البطولات الأربع الكبرى في نفس الوقت متأثرا بمعاناته من إصابة بداية من الشوط الثالث في المجموعة الأولى.
وتلقى نادال بطل استراليا في 2009 مساعدة طبية في المراحل الاولى من المباراة بعد تعرضه لالتواء في الفخذ الايسر، وعاد نادال الذي فاز بتسعة القاب في البطولات الاربع الكبرى وقد وضعت ضمادة حول الفخذ المصاب الا ان الالم كان واضحا عليه وكان يوجه بعض الاشارات الى عمه ومدربه توني.
ولم يهدر المصنف السابع فيرير هذه الفرصة وجوه الضربات الى كافة ارجاء الملعب لزيادة الضغط على منافسه، وبعد ذلك تواصلت سيطرة فيرير على المباراة بفوزه بالمجموعة الثانية لتظهر الاثار جلية على نادال ويحسم مواطنه فيرير المباراة لصالحه بعد ساعتين و33 دقيقة من اللعب.
كان نادال خرج من هذه البطولة في العام الماضي في نفس الدور وبنفس الطريقة نتيجة اصابة في الركبة في مباراته امام البريطاني اندي موراي ، وسيلتقي فيرير في الدور المقبل مع موراي الذي فاز على الاوكراني الكسندر دولجوبولوف، وكان فيرير التقى مع نادال 14 مرة سابقة فاز نادال في 11 منها.


استراليا تقسو على أوزبكستان بسداسية نظيفة.. وتقابل اليابان بنهائي آسيا


أوقف المنتخب الأسترالي لكرة القدم مغامرة نظيره الأوزبكي وأطاح به من بطولة كأس آسيا 2011 المقامة حاليا في قطر بالتغلب عليه 6-0 الثلاثاء في الدور قبل النهائي للبطولة.
وواصل المنتخب الأسترالي تقدمه في البطولة بالتأهل للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه بعدما استغل فارق الخبرة وأمطر شباك منافسه منتخب أوزبكستان بستة أهداف نظيفة وأهدر العديد من الأهداف الأخرى.
ونجح المنتخب الأسترالي في تحقيق أمله ببلوغ المباراة النهائية للبطولة التي يشارك فيها للمرة الثانية فقط حيث انتقل الاتحاد الأسترالي قبل سنوات قليلة من عضوية اتحاد أوقيانوس إلى عضوية الاتحاد الأسيوي للعبة.
وخرج المنتخب الأسترالي في البطولة الماضية عام 2007 من دور الـ8 ولكنه نجح هذه المرة في مواصلة نجاحه بالبطولة ليبلغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه بينما حرم نظيره الأوزبكي من تحقيق نفس الحلم.
ويلتقي المنتخب الأسترالي في المباراة النهائية للبطولة السبت مع نظيره الياباني الذي أطاح بنظيره الكوري الجنوبي من المباراة الثانية في الدور قبل النهائي بالتغلب عليه 3-0 في ضربات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في المباراة.
وحسم المنتخب الأسترالي المباراة بشكل كبير في شوطها الأول بهدفين أحرزهما هاري كيويل وساسا أوجنينوفسكي في الدقيقتين الخامسة و34.
وأضاف ديفيد كارني الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 65 ليبدد آماله تماما في تحقيق التعادل قبل أن يضيف البديل بريت إيمرتون الهدف الرابع للفريق في الدقيقة 74.
واختتم كارل فاليري والبديل الآخر روبي كروس التسجيل في المباراة بهدفين آخرين في الدقيقتين 82 و83.
وسبق للمنتخب الأوزبكي أن خسر 1-0 و2-0 أمام نظيره الأسترالي في التصفيات الأسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
وبدأ المنتخب الأوزبكي المباراة بهجوم ضاغط ومحاولات مكثفة لهز الشباك مبكرا ولكنه فشل في تشكيل خطورة حقيقية قبل أن يبدأ المنتخب الأسترالي في الدقيقة الثانية مباشرة محاولات الرد.
وسدد هاري كيويل الكرة من خارج منطقة الجزاء اثر هجمة أسترالية سريعة ولكن حارس المرمى الأوزبكي أمسكها دون عناء.
وفي الدقيقة التالية، أهدر بريت هولمان فرصة أخرى أسترالية اثر كرة عرضية من ناحية اليمين وصلت إليه وهو خال تماما من الرقابة ليسددها قوية ولكن الحارس الأوزبكي تصدى لها.
وكشفت الدقائق الأولى أن الجبهة اليمنى للمنتخب الأوزبكي هي نقطة ضعف الفريق.
واستغل المنتخب الأسترالي هذه النقطة وسجل هدف التقدم في الدقيقة الخامسة اثر تمريرة بينية تلقاها كيويل واخترق بها منطقة الجزاء ثم أطلقها قوية في الزاوية البعيدة على يسار حارس المرمى.
وهدأ إيقاع اللعب في الدقائق التالية وانحصر الأداء في وسط الملعب قبل أن يعاود المنتخب الأسترالي محاولات اختراقهم للدفاع الأوزبكي.
ونال اللاعب الأسترالي لوكي ويلكشاير إنذارا في الدقيقة 15 لاستخدامه الخشونة مع اللاعب الأوزبكي أوليج باكاييف.
وسدد ماكسيم شاتسكيخ مهاجم المنتخب الأوزبكي الضربة الحرة، ولكنها ذهبت خارج المرمى.
ومع فشل المنتخب الأوزبكي في اختراق الدفاع الأسترالي، حاول سيرفر دجيباروف قائد المنتخب الأوزبكي تجربة التسديد القوي فأطلق كرة رائعة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 22 ولكن الحارس الأسترالي مارك شوارزر تصدى لها بثبات.
وعلى عكس سير اللعب والسيطرة الأوزبكية على مجريات المباراة، كاد كيويل يسجل الهدف الثاني لأستراليا في الدقيقة 31 من خلال هجمة سريعة وتسديدة رائعة ولكن الحارس الأوزبكي تصدى للكرة ببراعة قبل أن يشتتها الدفاع.
ولكن الحظ حالف المنتخب الأسترالي في الدقيقة 34 بتسجيل الهدف الثاني اثر ضربة حرة لعبها كيويل عاليا وهيأها تيم كاهيل برأسه أمام المرمى الأوزبكي وسددها المدافع المتقدم ساسا أوجنينوفسكي بتسديدة مباشرة إلى داخل الشباك.
وواصل المنتخب الأوزبكي محاولاته الهجومية في الدقائق العشر الأخيرة من هذا الشوط ولكنها جميعا باءت بالفشل في ظل افتقادها للنهاية الدقيقة من ناحية بالإضافة لبسالة الدفاع الأسترالي بقيادة أوجنينوفسكي الفائز بلقب أفضل لاعب أسيوي لعام 2010.
وفي الشوط الثاني، لم يتغير الأداء كثيرا حيث واصل المنتخب الأوزبكي استحواذه على الكرة ومحاولاته لاختراق الدفاع الأسترالي من أجل هز الشباك وتعديل النتيجة ولكن المنتخب الأسترالي ظل على تماسكه في مواجهة هذه المحاولات بفضل فارق الخبرة.
وفي المقابل، شكلت المرتدات الأسترالية السريعة خطورة كبيرة، ومن إحداها، كاد اللاعب البديل روبي كروس يسجل هدفا ثالثا للفريق ولكن تسديدته ذهبت في يد الحارس الأوزبكي.
ونال الأوزبكي باكاييف إنذارا في الدقيقة 56 للخشونة مع تيم كاهيل، واحتج المدرب الألماني على الحكم الإماراتي علي حمد في الدقيقة 57 بسبب احتساب تسلل مثير للشك.
ووسط الهجوم المتواصل وغير الفعال للمنتخب الأوزبكي، استغل المنتخب الأسترالي إحدى مرتداته السريعة وسجل هدفه الثالث عن طريق ديفيد كارني اثر تمريرة رائعة من مات ماكاي انفرد كارني على اثرها وسدد الكرة في الشباك في الدقيقة 65.
وحاول عادل أحمدوف إعادة فريقه إلى المباراة بانطلاقة عنترية وتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 66 ولكن الحارس الأسترالي أمسك الكرة على مرتين.
وضاعف باكاييف من صعوبة المهمة على فريقه بالخشونة الزائدة مع ويلكشاير في الدقيقة 67 والتي دفعت الحكم الإماراتي لإشهار الإنذار الثاني في وجهه ومن ثم طرده من الملعب.
واستغل المنتخب الأسترالي تفوقه العددي وهدد المرمى الأوزبكي بأكثر من كرة خطيرة كادت تسفر عن مزيد من الأهداف.
وفي الدقيقة 74، جاء الهدف الأسترالي الرابع اثر تمريرة طولية عالية وصلت إلى كروس خلف جميع مدافعي أوزبكستان فتقدم بها نحو المرمى لينفرد تماما بالحارس الأوزبكي ولكنه فضل التمرير إلى زميله البديل بريت إيمرتون الذي لم يجد صعوبة في إيداعها الشباك.
وفرض المنتخب الأسترالي سيطرته المطلقة على مجريات اللعب، وأهدر كروس فرصة تسجيل الهدف الخامس في الدقيقة 76 حيث أضاع انفرادا تاما أمام المرمى وسدد الكرة في جسد الحارس لحظة خروجه للتصدي للفرصة.
ولكن زميله كارل فاليري نجح في تسجيل الهدف الخامس للفريق في الدقيقة 82 اثر هجمة رائعة مرر على اثرها كروس الكرة بينية إلى ماكاي الذي مررها بدوره عرضية إلى فاليري المندفع ليسددها بقوة إلى داخل الشباك وهو على بعد خطوتين.
وفي الدقيقة التالية، استغل كروس هجمة مرتدة سريعة وسدد الكرة زاحفة من حدود منطقة الجزاء لتمر من بين يدي الحارس الأوزبكي تيمور جوراييف بغرابة شديدة إلى داخل الشباك لتكون الهدف السادس للفريق.
وفشلت محاولات المنتخب الأوزبكي في تسجيل هدف حفظ ماء الوجه في الدقائق التالية لينتهي اللقاء بفوز أستراليا بستة أهداف نظيفة.

166 متظاهرا أمام نيابات القاهرة لاتهامهم بالتعدي على ممتلكات


عقد المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر اجتماعا الخميس لبحث سير التحقيقات مع المقبوض عليهم من المتظاهرين .
وذكر التلفزيون المصري أن المشاركين فى الاجتماع أشاروا بانه تم عرض 166 شخصا على نيابات القاهرة المختلفة وقد أخلت نيابة شمال القاهرة 40 شخصا من المقبوض عليهم ولم تصدر بعد قرارات بخصوص سائر المعتقلين .
وأشار المشاركون بالاجتماع الى أن التهم الموجهة الى المقبوض عليهم شملت تعطيل المواصلات العامة والتعدى على الممتلكات العامة والاعتداء على رجال الشرطة وحيازة أسلحة واطلاق أعيرة نارية .
اخبار مصر

مظاهرات بـ الاسماعيلية تطالب بالافراج عن المعتقلين


الشرطة سيطرت على الموقف
فى الصورة جانب من مظاهرات الاسماعيلية
تجمع حشد من المتظاهرين فى ميدان عرابى بمحافظة الاسماعيلية الخميس مطالبين بالافراج عن زملائهم المقبوض عليهم فى المظاهرات السابقة.
وذكر التلفزيون المصري أن الشرطة فرقت المتظاهرين الذي تمكنوا من التجمع مرة ثانية فى ميدان الممر وشارع رضا لمواصلة التظاهر مع رفع لافتات بمطالبهم .
وقام المتظاهرون بالاعتداء على ممتلكات المواطنين التى شملت سيارات ومحال ، الا أن قوات الشرطة نجحت فى السيطرة على الموقف .


الأمير تركي يؤكد عدم دقة التصريحات المنسوبة له بشأن مصر


أعرب عن تقديره للرئيس مبارك وحكمته

أكد الأمير تركي بن الفيصل آل سعود عدم دقة التصريحات المنسوبة له حول الوضع في مصر, مشددا على تقديره العميق لفخامة الرئيس محمد حسني مبارك وحنكته وحكمته وللشعب المصري الكريم الذي عرف بكرمه وعراقته.
وقال الأمير تركى فى بيان أصدره الاربعاء ووزعته السفارة السعودية بالقاهرة إن تليفزيون رويترز كان قد أجرى لقاء مع الأمير تركي تطرق فيه الى التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وفي معرض إجابته عن سؤال يتعلق بإمكانية أن تؤدي المظاهرات التي تشهدها مصر إلى مثل ماحدث في تونس , أكد الأمير عدم تأييده لهذه الرواية طالبا التريث قبل إصدار الأحكام حيث أن لكل بلد طبيعته ومحركاته التي تختلف عن البلد الآخر .
أما بخصوص المظاهرات , فقد أوضح البيان إن الأمير علق بقوله "إن العالم بأسره بحالة من القلق وعدم الاستقرار, ويمكن ملاحظته فيما يجرى في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وأجزاء من آسيا بل وحتى في أوروبا ".

الأوقاف تحذر من إثارة البلبلة وتهيب بالمواطنين الالتزام بمبادىء الإسلام


قالت ان القرآن والسنة لم يجيزا الفوضى أو الفساد
حذرت وزارة الأوقاف من إثارة البلبلة بين المواطنين أو نقل الشائعات المغرضة من غير بينة أو برهان, مؤكدة أن الإسلام جعل من حب الوطن جزءا أساسيا من الإيمان, وأهابت بالمواطنين جميعا العمل على الالتزام بمبادىء الشريعة الإسلامية.
وأشارت الوزارة -فى بيان لها الخميس- إلى المعانى السامية التى يقرها القرآن الكريم والسنة النبوية والتى تتعلق بحرية التعبير بشرط ألا تتحول إلى فوضى أو فساد فى الأرض وباحترام الإنسان حتى وإن كان مخالفا مع أخيه فى الرأى أو الاعتقاد, فلايجوز الاعتداء على جسده أو عقله أو عرضه أوماله أوممتلكاته والعمل على نشر روح الوحدة والتفاهم بين الناس جميعا.
وأكدت على احترام الإسلام لحقوق الإنسان وعدم المساس بكرامته وعلى حرية الرأى والتعبير فى إطار الديمقراطية التى تعيشها الأمة مع عدم الإضرار بمصالح الأفراد أو المجتمع .
وطالبت وزارة الأوقاف أجهزة الدعوة بالمديريات بمختلف محافظات الجمهورية بضرورة التنبيه على الائمة وخطباء المكافأة فى خطب الجمعة والمحاضرات والندوات وكذلك جميع أبناء الوطن العمل على الوحدة تنفيذا لأمر الله تعالى والبعد عن التنازع والشقاق والاختلاف واحترام الملكية الخاصة والعامة ومقدرات الوطن, حيث أكد القرآن الكريم على أهمية تعمير الأرض بالعمل الصالح ونهى عن التخريب والتدمير.


نظيف يؤكد على أهمية حماية المواطنين من تجاوزات المظاهرات


يلقي بيانا أمام مجلس الشعب الأحد حول المظاهرات

.أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء على اهمية تشييد الحراسة على الممتلكات العامة والخاصة والتأكيد على تحقيق الامن والاستقرار بما يحمى المواطنين من بعض التجاوزات التى تقوم بها عناصر تستغل خروج الشباب للشارع للتعبير عن ارائهم .
صرح بذلك الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، وقال ان نظيف يتابع عن كثب تطورات الاحداث التى نتجت عن قيام بعض الشباب بالتعبير عن ارائهم فى بعض المدن المصرية , حيث تلقى تقارير من وزارات الداخلية والصحة والوزارات المعينة حول تطورات الموقف اولا باول.
من جانبه، قال الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب ان الدكتور نظيف سيلقى بيانا هاما أمام جلسة مجلس الشعب الأحد القادم , حول المظاهرات التى شهدتها بعض المحافظات على مدى اليومين الماضيين.
وصرح الدكتور فتحى سرور بأن عددا كبيرا من نواب المجلس قدم بيانات عاجلة , بشأن هذه المظاهرات وأن الدكتور نظيف سيقدم بيانه, وسنعرف رأيه فيما يثيره الناس والشباب على وجه الخصوص.
وقال سرور فى تصريحات للمحررين البرلمانيين , إنه لايجب أن ندفن رؤسنا فى الرمال ونعمل على حل المشكلات والتى تنحصر فى البطالة وإرتفاع الأسعار وعدم تناسبها مع الأجور والفساد ونزاهة الإنتخابات
وأكد الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب أنه يجب الاستماع إلى الشباب فى كل الأحوال ماداموا يتحدثون بطريقة سلمية وبعيدا عن أى عنف .
وحول بعض المشكلات التى رددها المتظاهرون قال الدكتور سرور ليس بغريب أن نسمع مثل هذه المشكلات التى يرددها المتظاهرون، حيث أنها تبحث داخل البرلمان ويجب التعبير عن نبض الشعب , وأن المجلس لم يتخل عن دوره , وأنه لاتخلو جلسة من جلسات المجلس , لايناقش فيها طلبات إحاطة وأسئلة وبيانات عامة عن هذه المشكلات. وإنه ليس أمرا منتقدا أن يعبر الشباب عن رأيه بالطريقة السلمية , بل أن بعض الإحتجاجات تأتى إلى مجلس الشعب ويهتم المجلس ببحث الموضوعات المطروحة , وهى من مظاهر الديمقراطية التى نعيشها حيث أن مصر لم تعرف المظاهرات من قبل ولم يسمح بها.
ورحب سرور بمناقشة كل المشكلات التى أثارها الشباب , ولذا تم دعوة رئيس مجلس الوزراء لإلقاء بيان أمام المجلس يوم /الأحد/ القادم, فى جلسة طبيعية.
وأكد أن المجلس أدى دوره كاملا من خلال تفعيل الأدوات الرقابية والممارسة البرلمانية , ومن يريد سحب الثقة من البرلمان لايتم , إلا من خلال الحكومات الإئتلافية فقط ولكن فى ظل الحزب الحاكم بالأغلبية الساحقة , يستحيل سحب الثقة من الحكومة وموضحا أن الأزمات موجودة فى كل الدول , وأن دور البرلمان التنبيه وأخذ توصيات البرلمان بكل تقدير وإحترام.
وأشاد الدكتور سرور بإنجازات المجلس وقال أن له بصمات تاريخية, فى النواحى التشريعية والرقابية , وصاحب الفضل فى الكثير من الموضوعات الإقتصادية والإجتماعية, وأن التاريخ المعاصر لم يشهد مثل ماشهده البرلمان فى عدد الإستجوابات والتشريعات التى أصدرها فى كافة المناحى الإقتصادية والإجتماعية.
وتحدث الدكتور سرور عن الأوضاع الحالية وقال نعم هناك مشكلات ويجب ألا ندفن رؤوسنا فى الرمال وأن الامر يستلزم العمل على حل المشكلات وهذا ماننتظره من الحكومة ورئيسها .
وحول تأخير إحالة الأجندة التشريعية التى أعلنها الرئيس حسنى مبارك أمام البرلمان , أوضح سرور أن المجلس لم يتلق أى مشروع من هذه المشروعات وأنه على ثقة باسراع الحكومة فى إرسال تلك القوانين الى البرلمان لدراستها ووصف الاجندة بأنها تعكس سياسة الحكومة وعليها أن تقدمها من أجل التعبير عن سياستها .
وأعاد سرور تأكيده بأنه لايجوز ترك المشكلات تستفحل ويجب مواجهتها بأسرع مايمكن حيث أن المرض يترك بدون علاج سيؤدى الى موت المريض , وأن البرلمان يواجه المشكلات وأن أغنى دول الدول لديها مشكلات ولكنها تظهر أكثر عنفا فى الدول النامية , وأنه لايمكن النظر فى المشكلات بمعزل عن الموارد المتاحة وعدد السكان , وموضحا أن هناك انجازات تحققت وتمت ولايجوز انكارها وفى نفس الوقت توجد مشكلات لايجوز إنكارها ويجب العمل على حلها بتوفير فرص العمل أمام الشباب وتأمين العلاج لهم ولايكون هناك تفاوت كبير بين الأجور والأسعار وضرورة مكافحة الفساد وعلى البرلمان العمل على حلها.
وحول إنعكاس أزمة تونس على مصر ذكر الدكتور سرور إن مصر دولة كبيرة وهى لاتقلد الآخرين بل هم , الذين يقلدون مصر وهى عرفت الإصلاح السياسى والإقتصادى منذ أمدبعيد , وتشبيه مصر بتونس عملية غريبة وظالمة وغير حقيقية , وإن الإصلاح الإقتصادى له تكلفته الإجتماعية وخسائر إجتماعية ولذا ندعو دائما إلى تحقيق العدالة الإجتماعية.
وذكر أن كثرة الطعون الإنتخابية لايعنى التشكيك فى صحة البرلمان, وأن العبرة ليست فى الطعون ولكن فى مدى صحة هذه الطعون , موضحا أن البرلمان تم تشكيله فى ظل إشراف اللجنة العليا للانتخابات التى ترأسها أقدم قاض من قضاة الإستئناف , وهى التى أعلنت النتيجة وهى التى ألغت المئات من صناديق الإقتراع المخالفة. ورغم ذلك فإنه لن يسمح بوجود نائب مزور أو مزيف داخل البرلمان.
وأوضح أن الكثير من القوى السياسية التى أيدت المظاهرات وطالبت بحل البرلمان , هى لم توفق رموزها فى الإنتخابات لسبب أو لآخر , وكان أمرا طبيعيا أن تنادى بحل البرلمان , وهذه الطريقة ليست هى الطريقة الديمقراطية , وكان من الأولى لهذه القوى المطالبة بتنفيذ أحكام القضاء أو المراعاة بدقة الفصل فى الطعون الإنتخابية الواردة من محكمة النقض , وأنه ليس من المعقول المطالبة بحل البرلمان ليأتى برلمان آخر وفق إرادتها .
ودافع سرور عن دور المجلس , وقال ليست مشكلتى تأخير وصول تقارير محكمة النقض حول الطعون الإنتخابية , وإن المجلس لم يتلقى أى تقرير من المحكمة فى أى طعن إنتخابى.. مؤكدا أن المجلس لم يرد إليه مشروع قانون دور العبادة الموحد من الحكومة وكان لدية إقتراحات بمشروعات قوانين مقدمه من النواب فى الدورات السابقة وسقطت بعد دور الإنعقاد للمجلس , وكذلك لم يرد إلى المجلس مشروع قانون مكافحة الإرهاب , حيث لم يرد ضمن الأجندة التشريعية التى أعلنها الرئيس أمام البرلمان .

سوزان مبارك تستقبل وفد مبادرة شركاء من أجل بداية جديدة


لتطوير العلاقات الامريكية مع العالم الاسلامي والعربي
استقبلت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية اليوم الخميس وفد مبادرة شركاء من أجل بداية جديدة الأمريكية والمتعلقة بتطوير العلاقات الأمريكية مع العالم الإسلامى والعربى والتى يأتى تنفيذها ترجمة للرؤية التى طرحها الرئيس الأمريكى باراك أوباما خلال خطابه بجامعة القاهرة فى عام 2009.
تستند المبادرة على 4 مجالات رئيسية هى التعليم والفرص الاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا والتبادلات من خلال إقامة شراكة متكاملة بين شركات القطاع الخاص والمجتمع المدنى والحكومة حيث يقوم وفد المبادرة بزيارات متعاقبة لمختلف دول العالم الإسلامى للتباحث والتعرف على رؤيتهم وأفكارهم بشأن تنفيذها بما يراعى طبيعة وظروف كل دولة , وسيقوم الوفد عقب الانتهاء من هذه الزيارات ببلورة الأفكار تمهيدا لترجمتها إلى مشروعات تساهم فى دعم وتطوير العلاقات الأمريكية العربية والإسلامية.
ورحبت السيدة سوزان مبارك , خلال لقائها بالوفد , بالمبادرة مع التأكيد على أهمية تفعيلها وتنفيذها على أرض الواقع ليكون لها تأثير ملموس , معربة عن الاهتمام للتعاون مع الجانب الأمريكى لضمان نجاحها بما يتماشى مع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
وأوضحت سيادتها أهمية مجالات عمل المبادرة بالنسبة لمصر وحيوية التعاون القائم بين القطاع الخاص والمجتمع المدنى والحكومة باعتباره مثلثا حيويا للتنمية الشاملة ..لافتة إلى أن التعليم والصحة هما أساس أى نوع من أنواع التنمية المستدامة .واستعرضت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية - خلال لقاء وفد مبادرة شركاء من أجل بداية جديدة الأمريكية - عددا من المشروعات القائمة بالفعل على أساس المشاركة الفاعلة بين الحكومة والمجتمع المدنى فى مجالات مثل التعليم وأبرزها المشروع القومى لتطوير المدارس الحكومية فى المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة والمعروف باسم "مشروع المائة مدرسة" .
يأتى ذلك بالإضافة إلى التوسع فى نشر المكتبات بالجهود الذاتية فى كافة ربوع مصر ودورها فى إتاحة قنوات جديدة للعلم والمعرفة وأنشطة حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام الهادفة بنشر ثقافة السلام وتعزيز الحوار والتبادل الثقافى مع الاهتمام بشكل خاص بقضايا الشباب وتوظيف تكنولوجيا المعلومات فى هذا السياق حيث يمكن إقامة شراكات مماثلة فى إطار هذه المبادرة.
وتطرقت سيادتها إلى بعض ما قدمه قطاع المجتمع المدنى فى مجال دعم الخدمات الصحية للمواطنين من خلال مساندة مبادرات إنشاء مراكز التميز فى مصر مثل مركز القلب بأسوان ومستشفى سرطان الاطفال " 57357" والمركز الإقليمى لصحة المرأة بالإسكندرية.
واستمع الوفد لرؤية السيدة سوزان مبارك باهتمام كبير , مؤكدا حرصه على تنفيذ تلك المبادرة واستعداده التام للعمل مع نظرائه فى مصر من القطاع الخاص والمجتمع المدنى من أجل الدفع قدما بها .


اخبار مصر

القومى لحقوق الانسان يناشد المتظاهرين الحرص على الممتلكات


دعا الى فتح حوار مجتمعي شامل
طالب المجلس القومى لحقوق الانسان فى بيان له بالتزام التظاهرات التى وصفها بالسلمية بالحرص على الممتلكات العامة والخاصة وتجنب أى مساس بها ،وجاء فى البيان الذى صدر أمس الأربعاء أن استقرار الوطن يعلو على غيره وغاية نتمسك بها جميعاً ..
دعا بيان المجلس الى ضرورة فتح حوار مجتمعى شامل يضم كافة الأطراف السياسية والقوى الاجتماعية فى المرحلة القادمة لتحقيق التوافق الوطنى الذى ينشده الجميع.
عبر البيان عن دعم أعضاء المجلس لحق التظاهر السلمى فى اطار القانون وممارسة حق ابداء الرأى والتعبير عنه والذى تزايد مساحته بشكل ملحوظ فى السنوات الاخيرة .
أكد بيان المجلس على ضرورة التعامل مع الاحتجاجات السلمية بالإهتمام والجدية اللازمين،وأهمية دفع مسيرة الاصلاح والتنمية فى أرجاء الوطن بما يحقق العدل الاجتماعى ومكافحة الفقر ومقاومة الفساد.
اعرب البيان فى نهايته عن أسف أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان العميق لوقوع بعض الضحايا من المتظاهرين ورجال الشرطة،مطالباً بتقديم الخدمات الطبية والإسعافات اللازمة للمصابين والمرضى حرصا على أبناء هذا الوطن مهما كانت مواقفهم وتوجهاتهم


دعوة إلى إنشاء صندوق قومي يتبع هيئة التأمين لـ العلاج المجاني


يقوم على فكرة التكافل والتضامن
طالب الدكتور علاء الدين غنام خبير السياسات الصحية ومدير برنامج الصحة وحقوق الانسان بتأسيس صندوق قومي تابع للتأمين الصحي للعلاج المجاني يقوم على فكرة التكافل والتضامن، بحيث يشمل شرائح المجتمع المصري بكل فئاته، وكذلك تكوين مؤسسات عامة للرعاية الصحية تمتد الى كل المحافظات، وتدار بشكل لامركزي.
وأضاف غنام- خلال الندوة التي عقدت الاربعاء- ان الصندوق المقترح يعمل وكيلا للمواطن وهو كيان مستقل بحيث يجمع بين الموارد التى ينفقها المواطن ويعاد انفاقها مرة اخرى فى شكل خدمات صحية.
وأكد على أهمية الوعى والثقافة الوقائية بالثقافة الطبية سواء كانت للاطباء او التدريب للعمل التمريضي.
وشدد على تدعيم شبكات الرعايا الصحية فى الريف المصري، موضحا ان وزارة الصحة قامت بتحسين 2000 شبكة من بين 4000 واكد على الالتزام بمعايير الجودة فى مشروع التأمين الصحى والتى تشتغل بطريقة عشوائية ويكون لها كيان مستقل، حيث أوضح أن اختيار الاطباء لا بد ان يكون طبقا للمعايير والتى منها الكفاءة والثقافة الصحية والوعى والتدريب الكافى.
وطالب غنام بزيادة الانفاق القومى على قطاع الصحة بما لا يقل عن 10 % من اجمالى الانفاق الكلى، موضحا ان 5 % ليس كاف على قطاع كبير وضخم مثل قطاع الصحة، حيث إن الإنفاق القومى على الصحة في مصر بمثابة عمود الفقرى فى القطاع الصحي.
ومن جانبه، عرض الدكتور سمير فياض رئيس المؤسسة العلاجية ومستشار وزير الصحة الاسبق طرق لتمويل مشروع التأمين الصحى الجديد منها الخزانة العامة وهى الدور الذى تقوم به الحكومة مما يساهم فى رفع قيمة الخدمات العلاجية والاشتراكات المجتمعية وهى التى تأتى من الاسرة والضرائب المفروضة على بعض السلع كالسجاير وغيرها.



إخلاء سبيل عدد من المتهمين في أحداث التجمهر بعدة محافظات


مصدر نفى توجيه تهمة قلب نظام الحكم لهم
أعلن مصدر قضائى بالنيابة العامة ان النيابة امرت باخلاء سبيل عدد من المتهمين فى عدد من المحافظات التى وقعت فيها احداث التجمهر والتظاهر التى شهدها عدد من المحافظات .
واشار المصدر لوكالة انباء الشرق الاوسط الخميس الى ان الاتهامات التى توجهها النيابة العامة للمتهمين الذين القى القبض عليهم كانت بشأن ارتكابهم جرائم إتلاف لبعض الممتلكات العامة والخاصة والتعدى على افراد الشرطة .
أكد المصدر ان النيابة تجرى حاليا النظر فى امر باقى المتهمين فى ضوء ما تسفر عنه نتائج التحقيق معهم .
اوضح المصدر القضائى عدم صحة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من أن المتهمين الذين القى القبض عليهم على ذمة أحداث التجمهر والتظاهر تواجههم تهمة محاولة قلب نظام الحكم.



عادل إمام : قدمت "الإعلان" بطريقتى .. و المبلغ لا يقاوم


بصراحة شديدة المبلغ لا يقاوم»، بهذه العبارة وصف النجم عادل إمام العرض الذى تلقاه من إحدى شركات الاتصالات لتقديم إعلان عنها.
وقال الزعيم لـ«المصرى اليوم» فى تصريحات خاصة: تلقيت عدداً كبيراً من الاتصالات والتهانى بعد عرض الإعلان مباشرة، وكأننى قدمت فيلما سينمائياً ناجحاً، وتلقيت عروضا كثيرة لتقديم حملات إعلانية طوال مشوارى الفنى وكنت أرفضها جميعا دون الخوض فى أى تفاصيل، لكن هذه المرة جاءنى العرض من خلال المخرج شريف عرفة، وهو المنتج المنفذ للحملة الإعلانية، وأنا أثق فيه جدا، لذلك فكرت فى الأمر وسألت نفسى: «ما السبب الذى يمنعنى من تقديم إعلان فى حين أن هناك نجوما عالميين قدموا حملات إعلانية ناجحة؟»،
و قبل أن أمنحهم موافقتى وضعت شروطا، تمت الموافقة عليها دون جدل أو نقاش، فمثلا رفضت أن أمسك الهاتف المحمول أو أردد اسم الشركة أو المنتج أكثر من مرة كما يحدث عادة، وفضلت تقديم الإعلان بأسلوبى وتحدثت عن الشخصية المصرية، كما يتم عرض إعلانات الـ«أوت دور» لمدة ٨ أسابيع فى أماكن متميزة فى القاهرة، أما القنوات الفضائية فسوف تذيع الإعلان لمدة عام كامل، لكنه سيتوقف فى رمضان نظرا لأننى أقدم مسلسلاً تليفزيونياً هذا العام «فرقة ناجى عطا الله» الذى أبدأ تصويره الأسبوع المقبل.
ونفى عادل إمام ما تردد عن حصوله على ٨ ملايين دولار مقابل الإعلان، وقال: لو حصلت على هذا المبلغ سأعتزل التمثيل.
وعن مدة تصوير الإعلان، قال: لم يستغرق التصوير سوى ٣ ساعات فقط، وبعد ذلك قمت بعملية التسجيل الصوتى والتقاط بعض الصور الفوتوغرافية فى الشوارع، وبعد أن اكتشفت أن التصوير لم يستغرق وقتا طويلاً، قلت لهم: «معندكوش إعلان تاتى؟».

المصري اليوم

عادل إمام : قدمت "الإعلان" بطريقتى .. و المبلغ لا يقاوم


بصراحة شديدة المبلغ لا يقاوم»، بهذه العبارة وصف النجم عادل إمام العرض الذى تلقاه من إحدى شركات الاتصالات لتقديم إعلان عنها.
وقال الزعيم لـ«المصرى اليوم» فى تصريحات خاصة: تلقيت عدداً كبيراً من الاتصالات والتهانى بعد عرض الإعلان مباشرة، وكأننى قدمت فيلما سينمائياً ناجحاً، وتلقيت عروضا كثيرة لتقديم حملات إعلانية طوال مشوارى الفنى وكنت أرفضها جميعا دون الخوض فى أى تفاصيل، لكن هذه المرة جاءنى العرض من خلال المخرج شريف عرفة، وهو المنتج المنفذ للحملة الإعلانية، وأنا أثق فيه جدا، لذلك فكرت فى الأمر وسألت نفسى: «ما السبب الذى يمنعنى من تقديم إعلان فى حين أن هناك نجوما عالميين قدموا حملات إعلانية ناجحة؟»،
و قبل أن أمنحهم موافقتى وضعت شروطا، تمت الموافقة عليها دون جدل أو نقاش، فمثلا رفضت أن أمسك الهاتف المحمول أو أردد اسم الشركة أو المنتج أكثر من مرة كما يحدث عادة، وفضلت تقديم الإعلان بأسلوبى وتحدثت عن الشخصية المصرية، كما يتم عرض إعلانات الـ«أوت دور» لمدة ٨ أسابيع فى أماكن متميزة فى القاهرة، أما القنوات الفضائية فسوف تذيع الإعلان لمدة عام كامل، لكنه سيتوقف فى رمضان نظرا لأننى أقدم مسلسلاً تليفزيونياً هذا العام «فرقة ناجى عطا الله» الذى أبدأ تصويره الأسبوع المقبل.
ونفى عادل إمام ما تردد عن حصوله على ٨ ملايين دولار مقابل الإعلان، وقال: لو حصلت على هذا المبلغ سأعتزل التمثيل.
وعن مدة تصوير الإعلان، قال: لم يستغرق التصوير سوى ٣ ساعات فقط، وبعد ذلك قمت بعملية التسجيل الصوتى والتقاط بعض الصور الفوتوغرافية فى الشوارع، وبعد أن اكتشفت أن التصوير لم يستغرق وقتا طويلاً، قلت لهم: «معندكوش إعلان تاتى؟».

المصري اليوم

لوسى تواصل تصوير مشاهدها الداخلية في "سمارة"



صرحت الفنانة لوسي لليوم السابع أنها تواصل حاليا تصوير مشاهدها الداخلية في مسلسل "سمارة" داخل أحياء مدينة الإنتاج الإعلامي وسيستمر التصوير هناك لمدة أسبوعين وبعدها سينتقل فريق العمل إلى شوارع وميادين القاهرة والإسكندرية للتصوير الخارجي .المسلسل مأخوذ عن الفيلم الشهير الذي يحمل نفس الاسم وتم تقديمه في الخمسينيات كمسلسل إذاعي لعبت بطولته الفنانة سميحة أيوب، وحقق نجاحاً مدوياً وقتها ، وتم نقله للسينما على يد المخرج حسن الصيفي ، وقامت ببطولته الفنانة الراحلة تحية كاريوكا.كما أن المسلسل يتضمن تفاصيل تجارة المخدرات والعصابات من خلال "سمارة" بنت الحارة والمنطقة الشعبية التي تتيح لضابط شرطة بإدارة مكافحة المخدرات أن يدخل في عصابة تهريب المخدرات متخفياً في هيئة مجرم."سمارة" سيناريو وحوار مصطفى محرم وبطولة غادة عبد الرازق ولوسي ومحمد لطفي وياسر جلال وأحمد وفيق وصبري فواز وسامي العدل وزكى فطين عبد الوهاب ورباب طارق وإخراج محمد النقلى. ويعرض في شهر رمضان المقبل على شاشة قناتى دبي والحياة.

المصري اليوم



الشفق يتصدر ترشيحات أسوأ أفلام العام


تصدر فيلم «The Twilight Saga: Eclipse» ترشيحات جوائز «رازى» لأسوأ أفلام العام والمعروفة باسم «التوتة الذهبية»، وهى التى تمنح قبل حفل توزيع جوائز الأوسكار بيوم واحد كنوع من السخرية من أسوأ الأعمال والنجوم، ويمولها «جون ويلسون»، بينما يختار ٦٠٠ شخص النجوم الأسوأ للعام.
الفيلم هو الجزء الثالث من سلسلة «الشفق» التى تتناول قصصا لمصاصى الدماء، وقد حقق نجاحا كبيرا فى شباك التذاكر وبين جمهور المراهقين، كما رشحت بطلته «كريستين ستيوارت» لجائزة أسوأ ممثلة، إلى جانب بطلى الفيلم «روبرت باتينسون» و«تيلور لوتنر» اللذين رشحا لجائزة أسوأ ممثل، وتأتى «جنيفر أنيستون» كأبرز المرشحات لجائزة أسوأ ممثلة عن دورها فى فيلم «The Bounty Hunter»، والذى رشح بطله «جيرارد باتلر» لجائزة أسوأ ممثل، إلى جانب «جاك بلاك» عن فيلم «رحلات جاليفر»، فى حين رشح «أشتون كوتشر» مرتين كأسوأ ممثل عن فيلميه «قتلة» و«يوم الفالانتين».
وتساوى فيلم «الشفق» فى عدد ترشيحاته التسعة مع فيلم «آخر إيربندر» «The Last Air bender»، الذى رشح مخرجه وكاتبه «إم نايت شايملان» لجائزتى أسوأ إخراج وأسوأ سيناريو، كما رشح الفيلم لجائزة أسوأ فيلم بتقنية ثلاثية الأبعاد ٣d، وهى مستحدثة هذا العام لتواكب التطور الذى حدث فى صناعة الأفلام بهذه التقنية فى هوليوود، وبالتالى اختيار أسوئها، وعلى هذه الجائزة رشحت أيضا أفلام أخرى مثل «قطط وكلاب: انتقام كيتى جالور» و«Saw» و«Clash of the Titans» و«The Nutcracker».

المصري اليوم



ترشيحات "أوسكار ٢٠١١" دون مفاجآت .. و الجزائر تمثل العرب


والجزائر تمثل العرب فى المنافسة على أفضل فيلم أجنبى
لم تخرج ترشيحات جوائز أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية المانحة لجوائز «أوسكار» عما توقعه النقاد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، خاصة فى الأفلام المتنافسة على جائزة أفضل فيلم لعام ٢٠١٠، وتحديداً أفلام «خطاب الملك» و«البجعة السوداء» و«بداية» و«الشبكة الاجتماعية»، التى تتنافس إلى جانب ستة أفلام أخرى هى «١٢٧ ساعة» و«قصة لعبة ٣» و«شجاعة حقيقية» و«صلب الشتاء» و«المقاتل» و«الأطفال بخير حال»، فى تقليد ابتكرته الأكاديمية منذ العام الماضى، حيث زاد عدد الأفلام المتنافسة على «أوسكار» أفضل فيلم إلى ١٠ أفلام بدلاً من خمسة.
وتصدر فيلم «خطاب الملك» الترشيحات بحصوله على ١٢ ترشيحاً، تلاه «شجاعة حقيقية» ١٠ ترشيحات، و٨ ترشيحات لكل من فيلمى «الشبكة الاجتماعية» و«بداية». وتتنافس أفلام «قصة لعبة ٣» و«١٢٧ ساعة» و«الشبكة الاجتماعية» و«شجاعة حقيقية» و«صلب الشتاء» على جائزة أفضل سيناريو مقتبس، فى حين تتنافس أفلام «عام آخر» و«المقاتل» و«بداية» و«الأطفال بخير حال» و«خطاب الملك» على جائزة أفضل سيناريو أصلى.
ويتنافس على جائزة الإخراج لهذا العام كل من «دارين أرنوفسكى» و«ديفيد أو راسل» و«توم هوبر» و«ديفيد فينشر» والأخوان «إيثان وجويل كوين» عن أفلام «البجعة السوداء» و«المقاتل» و«خطاب الملك» و«الشبكة الاجتماعية» و«شجاعة حقيقية».
وعلى جائزة «أوسكار» أفضل ممثل يتنافس هذا العام الإسبانى «خافيير بارديم» والأمريكيون «جيسى إيزينبيرج» و«جيف بريدجز» و«جيمس فرانكو» والبريطانى «كولين فيرث» عن أفلام «بويتيفول» و«الشبكة الاجتماعية» و«شجاعة حقيقية» و«١٢٧ ساعة» و«خطاب الملك»، فى حين تتنافس كل من الأمريكيات «ميشيل ويليامز» و«ناتالى بورتمان» و«آنيت بينينج» و«جنيفر لورنس» والأسترالية «نيكول كيدمان» على جائزة أفضل ممثلة عن أفلام «فالانتين الأزرق» و«البجعة السوداء» و«الأطفال بخير حال» و«صلب الشتاء» و«جحر الأرنب».
وتمثل الجزائر العرب فى المنافسة على جائزة «أوسكار» أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية بفيلم «خارج عن القانون» للمخرج رشيد بوشارب، بعد ترشح كل من فلسطين والجزائر عامى ٢٠٠٥ و٢٠٠٦ عن فيلمى «الجنة الآن» و«أيام المجد»، ويتنافس «خارج عن القانون» على الجائزة إلى جانب أفلام «بيوتيفول» (المكسيك)، و«أسنان الكلب» (اليونان)، و«فى عالم أفضل» (الدنمارك)، و«حوادث عارضة» (كندا).

المصري اليوم

أحمد عز يلغى العرض الخاص لـ"365 يوم سعادة"


قرر النجم أحمد عز إلغاء العرض الخاص لفيلم "365 يوم سعادة"، والذى كان مقررا إقامته الأربعاء، تضامناً مع غضب الشعب المصرى والمظاهرات التى شهدتها مصر منذ الثلاثاء، ولم يتم تحديد الموعد الجديد للعرض الخاص للفيلم.جديد بالذكر أن فيلم "365 يوم سعادة" من إنتاج محمد ياسين وفكرة ماجد مجدى وتأليف وسيناريو وحوار يوسف معاطى وإخراج سعيد الماروق فى أولى تجاربه فى إخراج فيلم روائى طويل ويقوم ببطولته النجم أحمد عز ودنيا سمير غانم وشادى خلف وصلاح عبد الله ولطفى لبيب ويوسف داوود ولاميتا فرنجية وتشارك مى كساب كضيفة شرف بالفيلم، إضافة إلى المطرب وائل جسار حيث سيكون له ظهور خاص من خلال تقديمه أغنية ضمن أحداث الفيلم من تأليف نبيل خلف وتلحين وليد سعد.وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى خفيف حول رجل مضرب عن الزواج ويدخل فى علاقات عاطفية متعددة ومن خلالها تحدث له مواقف كوميدية ومفارقات كثيرة.

اليوم السابع


مى سليم : الجمهور يمنحنى الجوائز و ليس لجان التحكيم


حصلت مى سليم على جائزة أفضل مطربة شابة خلال عام 2010، كما حصل ألبومها "لينا كلام بعدين" على أفضل ألبوم نسائى فى 2010، وذلك بناء على استفتاء جماهيرى من موقع "دوشة فن" وقام بالمشاركة فيه الجمهور من مختلف أنحاء الوطن العربى من خلال تصويت الجمهور على الموقع.وأعربت مى عن سعادتها بهذه الجائزة والتى جاءت فى بداية العام الجديد إضافة إلى أن الجائزة جاءت عن طريق تصويت الجمهور وليس من خلال لجنة تحكيم وهذا ما يدل على حب الجمهور للفنان وهذا أهم من أى شهادة تقدير.كما حضر التكريم عدد من النجوم تم تكريمهم أيضا فى الاستفتاء منهم أحمد السقا وخالد صالح وغادة عادل وفريق واما وتامر أمين والمخرج خالد يوسف وعمرو عرفة وغيرهم من النجوم.وتعكف مى هذه الأيام على قراءة عدد من السيناريوهات فهى تفاضل الآن بين 3 مسلسلات معروضة عليها تختار منها واحداً للقيام ببطولة فى هذا العام كما أنها فى انتظار عرض مسلسها "مكتوب على الجبين".

اليوم السابع

رئاسة الوزارء : لا صحة لحجب "تويتر" و "الفيس بوك" بـ مصر


نفت التشويش على الهواتف المحمولة
نفي د‏.‏ مجدي راضي‏ المتحدث باسم مجلس الوزراء تدخل الحكومة لحجب بعض المواقع الإلكترونية مثل "تويتر" و"الفيس بوك‏" مشددا على أن الحكومة لم تشوش علي اتصالات الهواتف المحمولة أو غيرها‏
واضاف ان الحكومة لن تلجأ لمثل هذه الأساليب من منطلق احترام حرية التعبير الذي تسعى لحمايته
كانت انباء قد ترددت اليومين الماضيين عن حجب الحكومة لعدد من مواقع التواصل الاجتماعي والمراسلات القصيرة وأضعفت حركة الدخول اليهم بشكل كبير


محمود سعد : استقالتى من "مصر النهاردة" شائعة


نفى الإعلامى الكبير محمود سعد، الشائعات التى ترددت حول استقالته من برنامج "مصر النهاردة"، مؤكداً أنه ليس موظفا بالتليفزيون المصرى لكى يتقدم باستقالته.وقال سعد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه مرتبط بـ"عقد" مع التليفزيون المصرى، والعقود تفسخ ولا يتقدم صاحبها بالاستقالة، واصفا ما تردد من شائعات حول استقالته من برنامج مصر النهاردة بـ"الكاذبة" جملة وتفصيلاً.ولفت سعد، إلى أنه امتنع عن الظهور فى حلقة اليوم من برنامج مصر النهاردة نتيجة "الارتباكات" التى ظهرت فى الشارع وعلى بعض المستويات السياسية فى مصر.وكان بعض المواقع العربية، نشرت شائعات حول استقالة محمود سعد من تقديم برنامج مصر النهاردة، وهو ما دفع محمود سعد للنفى فى حتى تعرف الجماهير العربية أنه لم يستقل من البرنامج.


اليوم السابع


أحمد الفيشاوى و بسمة ضيفا شرف فيلم جديد لـ الوجوه الجديدة


انتهى المؤلف عمرو سمير عاطف، والمنتج محمد حفظى من وضع ترشيحات أحدث أفلامهم والتى سيقوم ببطولتها وجوه جديد غير معروفة سينمائيا.وصرح عاطف لـ"اليوم السابع" بأن الفيلم من المقرر طرحه خلال موسم عيد الفطر المقبل، وذلك بعد الانتهاء من تصويره الذى سيبدأ فور اختيار مخرج للفيلم.وأضاف عاطف أن الفيلم تدور أحداثه فى إطار شديد الكوميدية حول بعض الشباب، حيث تتطرق الأحداث لكواليس حياتهم، والمشكلات التى يتعرضون لها فى الشارع، والمنزل، والجامعات، وغيرها من الأمور التى تشغل بال الشباب المصرى والعربى بشكل عام.وفيما يتعلق بالأحداث الجارية من مظاهرات جابت محافظات مصر أمس الأول، الثلاثاء، مطالبة بالتغيير قال عاطف، إن تعاقب الأجيال المصرية يشدد على ضرورة التغيير، فلا يصح أبدا أن يكون أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب هو أقدم رئيس برلمانى فى العالم لأن ذلك يوحى للعالم بأن هذا البلد عاقر وغير قادر على إنجاب رئيس برلمانى قدير بتولى المسئولية بدلا من سرور، وهذا المثال قياسا على جميع المسئولين فى البلد.وأنهى عاطف حديثه مؤكدا أنه سيبدأ قريبا فى كتابة فيلم سينمائى عن حقبة حكم الرئيس محمد حسنى مبارك يستعرض فيها كل الإيجابيات والسلبيات لهذه الفترة.يذكر أن عمرو سمير عاطف هو مؤلف فيلم "ولاد العم" الذى حقق نجاحا كبيراً، خاصة أن أحداثه تدور حول العلاقة بين مصر وإسرائيل والصراع العربى الإسرائيلى بشكل عام.

اليوم السابع

"الداخلية" تسلم المعتقلين لـ النيابة بتهمة "إتلاف الممتلكات العامة"


حولت وزارة الداخلية بعض المحتجزين من الصحفيين والنشاط والمتظاهرين، إلى النيابات للتحقيق معهم على خلفية الاحتجاجات التى غطت البلاد فى عيد الشرطة على مدار اليومين الماضيين فيما عرف إعلامياً بـ"يوم الغضب"، وذلك بعد الإفراج عن 230 من المعتقلين فى معسكرات قوات الأمن المركزى بـ"السلام" و"الجبل الأحمر".وأحالت أجهزة الأمن، ملفات المعتقلين والمحتجزين إلى نيابات "زينهم"، و"عابدين"، وشمال وجنوب القاهرة، من المتوقع أن توجه لهم تهم تنظيم مظاهرات واحتجاجات غير مشروعة، وتكدير السلم والأمن العام، وإثارة الشغب، وإتلاف ممتلكات المال العام، وسط اهتمام حقوقى من قبل المحامين النشطاء التابعين لجمعيات ومنظمات المجتمع المدنى المختلفة. كان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، قد أمر بالتحقيق فى حوادث القتلى والإصابات التى خلفتها أحداث المظاهرات، وبالفعل باشرت نيابات عدد من المحافظات منها: القاهرة والإسكندرية والغربية والدقهلية، والسويس، التحقيق فى توابع المظاهرات، وانتقلت إلى تشريح جثة مجند الأمن المركزى فى القاهرة، والمصابين الثلاثة فى السويس، بالإضافة إلى سماع أقوال المصابين فى الإسكندرية والمحلة والمنصورة.


اليوم السابع

نيكول سابا أمّ للمرة الأولى فى "نور مريم"


تعود به للدراما بعد فترة غياب
أكدت الفنانة اللبنانية نيكول سابا عدم تخوفها من تقديم شخصية الأم للمرة الأولى؛ حيث ستواجه الطلاق خلال أحداث مسلسلها الجديد "نور مريم"معربة عن سعادتها بتواجدها مع فريق عمل المسلسل الذي تعود به للدراما بعد غياب، لكون جمهور الشاشة الصغيرة له مكانه خاصة في قلبها.
وأوضحت نيكول أنها تجسد من خلال مسلسلها الجديد شخصية الدكتورة مريم، وهي طبيبة أطفال متخصصة في أمراض القلب، متزوجة من محام شاب "نور" يقوم بتجسيده الفنان يوسف الشريف ولديهما ابنة وبعد فترة من الزواج تحدث مشاكل ما بين مريم ونور، ولا يجدان حلا لها سوى الانفصال، أما الطفلة فتبقى مع والدها، وأثناء عملها يقع في حبها شاب خبير في الهندسة الوراثية.
وعن مغامرتها بتقديم شخصية أمّ لأول مرة، قالت نيكول إنها غير متخوفة على الإطلاق، فهناك فتيات في مثل عمرها تزوجن وهن صغيرات وأنجبن طفلة في عمر الطفلة التي تجسدها ابنتي في المسلسل، ولا توجد أية مشكلة لديها في ذلك.
وتابعت نيكول أن المرحلة العمرية التي تجسدها كأم ليست في حاجة إلى أن تستعين بماكيير لإضافة سنين على وجهها من خلال الماكياج، فكثيرات من صديقاتها تزوجن وهن صغيرات في الجامعة وأنجبن.المسلسل يشارك في بطولته كل من ياسر جلال وأحمد خليل وهنا شيحة وكارولين خليل وجيهان فاضل عن قصة من تأليف نوال مصطفى وسيناريو وحوار محمد الباسوسي وإخراج إبراهيم الشوادي.


يوسف فوزي أستاذ مافيا التعويضات


أحمد عزمي يتورط في جريمة قتل
يشارك الفنان يوسف فوزي فى مسلسل نور مريم حيث يقوم بدور المحامي فؤاد وهو محامي كبير متخصص في قضايا التعويضات ، تربطه علاقة صداقة مع والد نور(يوسف الشريف) ومن خلال هذه العلاقة ينضم نور للعمل في مكتب فؤاد ويدخل عالم مافيا التعويضات.
المسلسل قصة الكاتبة الصحفية نوال مصطفى ، سيناريو وحوار الكاتب محمد الباسوسى و إخراج / إبراهيم الشوادى.
يقوم ببطولة المسلسل نيكول سابا ، يوسف الشريف، ياسر جلال ، أحمد خليل ، كارولين خليل ،جيهان فاضل ، خالد محمود ، مجدى فكرى، ملك قورة، ماهر عصام ، يوسف فوزي ، وإنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.
من ناحية اخرى يشارك الفنان أحمد عزمي في فيلم ترانزيت حيث يقوم بدور (فادى) الموظف بشركة السياحة المسئولة عن الرحلة الخاصة بفرنسا، و يسافر معهم فادى كمسئول عن الرحلة و خلال أحداث الفيلم يتطورط فى جريمة قتل فى المطار
الفيلم بطولة تيسير فهمي- أحمد عزمي – مها أحمد – أحمد العوضى –إيناس النجار، قصة و سيناريو و حوار أشرف

كندة علوش : ترفض الوقوف امام "الزعيم" فى فرقة ناجي عطا الله


لخوفها من عدم الالتزام بمواعيد التصوير
قالت الفنانة السورية كندة علوش ان الأسباب التي دفعتها للاعتذار عن العمل مع الفنان عادل إمام في مسلسله الجديد "فرقة ناجي عطا الله"تعود الى ان 70% من مشاهد المسلسل ستصور في الخارج وهذا قد يتعارض مع وقتها وخوفها من عدم الإلتزام بمواعيد التصوير.
وقالت علوش خلال استضافتها في برنامج 90 دقيقة: " هذا أروع عمل عرض علي خاصة أني سأقف أمام فنان رائع بحجم عادل إمام ولكني قد أعتذر عن المسلسل لظروف خاصة خشية ألا ألتزم بمواعيد العمل نظرا لكثرة ارتباطاتي ,وهذه خسارة كبيرة لي.
وبررت كندة أسباب اعتذرها بأن 70% من مشاهد المسلسل ستصور في الخارج وهذا قد يتعارض مع وقتي "
وعن أعمالها الأخرى التي تستعد لتصويرها قالت:" أستعد الآن لفيلم "حكاية بنت " الذي قد تغير اسمه إلى " بارتيتة" ويشاركني العمل فيه أحمد السعدني وعمرو يوسف ودينا فؤاد وأحمد زاهر وهو فيلم شبابي وجديد على المتفرج العربي, وهناك أيضا فيلم آخر يجمع بين نجمين كبيرين هما أحمد السقا وأحمد عز بعنوان " المصلحة" ومن إخراج ساندرا نشأت".
وأضافت:" وأشارك كذلك لعمل رائع بعنوان الفاجومي مع الفنان خالد الصاوي والفنان صلاح عبدالله وهو عن حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم".
وعن مشاركتها في الأعمال المصرية قالت: " لم أكن أخطط للعمل في مصر لأني لم أسعى إلى أن أكون ممثلة ولكني كنت أحلم بالإخراج وما زالت هذه الفكرة تراودني ولكن لا أستطيع أن أتراجع الآن عن خطوة التمثيل ".
وبسؤالها عما إذا كان تحدثها باللهجة المصرية يثير غضب البعض في سوريا قالت:" بالتأكيد, يلومني البعض على حديثي باللهجة المصرية ولكني أرى أن هذا البرنامج مصري وموجه بالدرجة الأولى للمصريين أولا ثم للوطن العربي ثانيا , وأعتبر حديثي باللهجة المصرية نوعا من رد الجميل للجمهور المصري الذي احتواني بشكل كبير".
وعن طموحها في الإخراج قالت الفنانة كندة علوش:" أحب كثيرا هذه المهنة ولا أشعر بالغيرة من الممثلات من بنات جيلي لأن طموحي هو الإخراج, وأنا معجبة جدا بالكثير من المخرجات أمثال كاملة أبوذكري ,ورشا شربتجي ونادين لبكي وساندرا نشأت فهي شخصية قوية قيادية في عملها ولكنها في نفس الوقت أنثى حقيقية" .
وتحدث علوش كذلك عن مسلسل " مطلوب رجال" الذي تشارك فيه وقالت إنه عمل شبيه بالدراما التركية أو المكسيكية وهو عمل ترفيهي ويحكي عن مجموعة من النساء يبحثن عن الحب.
وعن رأيها في الأعمال التركية قالت " للأسف توجه المشاهد العربي إلى هذه الأعمال وهذا يزعجني لأننا كعرب لدينا مواضيعنا التي نتحدث عنها ولدينا فنانين وإمكانيات عالية لنقوم بالكثير من الأعمال الجيدة ولسنا بحاجة إلى استيراد أعمال الآخرين, فضلا عن أن الكثير من السيدات تجلس بالساعات الطويلة أمام هذه الأعمال مما يؤثر سلبا على الأسرة العربية".
وأشادت كندة بزوجها الذي يدعمها ويشجعها وقالت " هو من ساندني ووقف بجانبي خاصة أنه كاتب ووالده أيضا كاتب معروف".يذكر أن كندة علوش شاركت في فيلم " أولاد العم" ومسلسل هدوء نسبي وتعرف عليها الجمهور المصري أكثر من خلال مسلسل "أهل كايرو " الذي عرض في رمضان الماضي.

اخبار مصر



طبيب جاكسون يقول انه ليس مذنبا .. و محاكمته 28 مارس


القضاء يرى انه خالف القواعد الطبية في علاج ملك البوب
قال الطبيب الخاص بملك البوب الراحل مايكل جاكسون إنه ليس مذنبا في تهمة القتل غير العمد في وفاته . طبيب القلب كونراد موراي اوضح لقاضي لويس انجليس مايكل باستور عندما سأله عن جوابه عن التهمة الموجهة له " سيادة القاضي انا رجل بريء وأقول انني لست مذنبا".
وذكرت صحيفة "لوس انجليس تايمز" أن محاكمته سوف تبدأ في 28 اذار/مارس المقبل وقضى باستور في وقت سابق من الشهر الجاري بان هناك ما يكفي من الأدلة ضد موراي ليتم محاكمته وذلك بعد ستة أيام من جلسات الاستماع التي قدم فيها الادعاء دليلا بان موراي انحرف بشدة عن الاجراءات الطبية القياسية في علاجه لجاكسون الذي توفي في حزيران/يونيو عام 2009 جراء جرعة زائدة غير مقصودة من عقار بروبوفول المسكن مختلط بأدوية أخرى المصنفة بالمستشفى.
كان موراي الطبيب الخاص المكلف بمتابعة علاج جاكسون ووفقا للشهود الذين استدعاهم الادعاء فان موراي حاول إخفاء أدلة اعطاء البروبوفول لجاكسون وفشل في مراقبة حالة المغني وأجل استدعاء المساعدة ولم يخبر أطباء غرفة الطوارئ ان جاكسون اخذ المسكن القوي كمساعد على النوم.


شعبة مواد البناء تبحث تطورات "المقطورات" و "ضريبة الاسمنت"


مع بحث تضمن السعر المسجل على الشيكارة للضريبة
تعقد شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة اجتماعا الخميس لمناقشة تطورات أزمة المقطورات مع بداية المرحلة الأولى لتحويل المقطورة إلى تريللا بحضور عدد من ممثلى المقطورات فى القاهرة كمعنيين بالتعديل خاصة بعد إعلان وزارة المالية عن تقدم 230 طلبا للتعديل خلال الاسبوع المقبل.
و أوضح احمد الزينى رئيس الشعبة أن الاجتماع سيناقش الطلب الذى تقدمت به الشعبة الى مصلحة الضرائب لتحصيل ضرائب الأسمنت من المنبع باضافة الضريبة المقررة على السعر قبل التوزيع بحيث يكون السعر المسجل على الشيكارة متضمنا الضريبة، وذلك لضبط المجتمع الضريبى من خلال الحفاظ على حق الدولة من جانب ومنع فرض العقوبات على صغار التجار غير المتفهمين للأعمال الضريبية.
وقال أن الشعبة طالبت بحساب الضرائب مجمعة -عند تسليم البضاعة من المصنع-على جميع مراحل وحلقات التوزيع وحسابها من الوكلاء وتحصيلها من التجار على كل شيكارة أسمنت.
وأشار الزينى الى أنه في حال استجابة مصلحة الضرائب لهذا المطلب فانه لن يكون هناك اى مبرر لذهاب مامورى الضرائب إلى تجار الاسمنت والمطالبة بفواتير البيع وسيكون المطلوب في هذه الحالة هو مراقبة التزام التجار بالاسعار المدونة على الشيكارة ومعاقبتهم في حال اكتشاف فرض اى زيادة عن السعر المدون.

"القوى العاملة" تعدل اللوائح لضم 5.5 مليون لـ العمالة غير المنتظمة


انشاء 27 وحدة لمتابعتهم بهدف توفير الرعاية لهم
قررت وزارة القوى العاملة والهجرة تعديل أحكام اللوائح المالية والإدارية لضم نحو 5.5 مليون الى بند "العمالة غير المنتظمة"، وانشأت 27 وحدة لمتابعتهم بهدف توفير الرعاية لهم.
وتضم العمالة المذكورة عمال بشركات قطاع الأعمال العام والخاص والاستثماري، ولدى جميع الجهات المخاطبة بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.
وذكرت عائشة عبدالهادى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، ان الهدف من إنشاء 27 وحدة متابعة بجميع محافظات الجمهورية لرعاية العمالة غير المنتظمة، يكمن في انهم يمثلون ركيزة مهمة لسوق العمل والاقتصاد المصري ككل.
وأكدت أنها أصدرت تعليمات مشددة لكل أجهزة الوزارة ومديرياتها بتكثيف حملات التفتيش على مواقع العمل والمنشآت لحل أى مشكلات تتعرض لها تلك العمالة، وفقا للمصري اليوم.
وأشارت الوزيرة إلى أن القرار الوزاري كلف إدارات التفتيش العمالي بالمديريات بمتابعة أوضاع العمالة غير المنتظمة عند التفتيش على المنشآت وإخطار أصحاب الأعمال بضرورة التوجه لوحدات متابعة أوضاع تلك العمالة بالوزارة والمديريات لتوفيق أوضاعها، وإلا فسوف تتخذ ضدهم الإجراءات القانونية المقررة.
وحذرت الوزيرة في قراراها من التعامل مع العمالة غير المنتظمة بعيدا عن وحدات المتابعة، وذلك من أجل ضمان حقوقهم المادية والإدارية.






سيتشين : شراء روسيا لحاملات المروحيات الفرنسية لا يهدد الدول الأخرى


بلغت اسعارها 400 إلى 500 مليون يورو
أعلن نائب رئيس الحكومة الروسية إيجور سيتشين أن شراء روسيا لحاملات المروحيات الفرنسية من سفن فئة "ميسترال" لا يهدد الدولالأخرى, وأن موسكو مستعدة لأن توضح لجميع الراغبين أسباب اقتنائها لهذه السفن.
وكانت لاتفيا قد وصفت في وقت سابق قرار دول "الناتو" بيع روسيا أسلحة هجومية بأنه "القرارالخاطىء" وأعلنت أنها لن تشعر بالطمأنينة, كما تستشعر جورجيا أيضا بالخطر من الصفقة الفرنسية - الروسية القادمة, رغم أنها تقر بالحق السيادي لكلا الدولتين.
ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن تصريحات خاصة لسيتشين قوله في هذا الصدد "نحن نتعامل بهدوء مع الانتقادات, تنفيذ هذا المشروع غير موجه ضد دولة بعينها, أو ضد أي جهة, مهما تكن, إنه يهدف فقط لتأمين احتياجات قواتنا البحرية".
وأكد سيتشين أن "روسيا على استعداد لتوضيح كيف تنوي استخدام هذه السفن ,فالأسطول الحربي البحري الروسي لا يعتبر هذا الأمر سرا كبيرا", وأشار إلى أن من سيتجاوب بسرعة معنا وينحو باتجاه تعزيز التكامل والتعاون التكنولوجي فستكون له الأفضلية في هذا المجال".
وكان نائب رئيس الوزراء الروسي إيجور سيتشين قد وقع مع وزير الدفاع الفرنسي ألان جوبيه أمس الثلاثاء على اتفاقية بناء سفن إنزال من فئة "ميسترال" لروسيا.
وتنوي روسيا شراء حاملتي مروحيات من فئة "ميسترال" وبناء سفينتين أخريين من نفس الطراز على أراضيها بالتعاون مع الشركة المصنعة الفرنسية.
وبإمكان السفينة "ميسترال" حمل ست مروحيات على متنها وأربعة زوارق إنزال أوسفينتين ذات وسائد هوائية, وكذلك 450 فردا من قوات الإنزال.
ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف شراء حاملة المروحيات الواحدة من طراز "ميسترال" بالنسبة للأسطول الروسي 400 إلى 500 مليون يورو.

أوباما يركز على إيران وكوريا الشمالية و يغفل الشرق الأوسط


في خطابه عن حالة الإتحاد أمام الشعب الأمريكي
أبرز الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطابه عن حالة الإتحاد، التقدم الذي حققته السياسة الأمريكية في أفغانستان والعراق، بينما أعلن عن أن حكومته ستظل على موقفها الصارم من كوريا الشمالية وإيران بشأن طموحاتهما النووية.
واستخدم أوباما كلمته عن حالة الإتحاد إلى الشعب الأمريكي لإبراز النجاحات في مجال السياسة الخارجية ومن ذلك إصلاح العلاقات مع روسيا والشراكة المتنامية مع الهند وتنشيط الجهود لمكافحة إنتشار الأسلحة النووية في العالم.
غير أن كلمته خلت من ذكر الجهود المتعثرة للسلام في الشرق الأوسط التي أطلقها أوباما في سبتمبر/أيلول لكن سرعان ما تداعت من جراء إختلافات شديدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقال مسئولون بالبيت الأبيض إن هذا الإغفال لا يعبر عن أي ضعف في إلتزام الولايات المتحدة بمساندة مساعي السلام.
وأشار أوباما إلى أن القوات الأمريكية ماضية حسب الخطة المقررة نحو إنجاز مهمتها في العراق هذا العام "مرفوعة الهامة" وأكد أن خطته للبدء تدريجياً في سحب القوات الأمريكية البالغ عددها 97 ألفاً في أفغانستان في يوليو/تموز على الرغم من إستمرار الخطر الذي يشكله تنظيم القاعدة.
وقال أوباما "سيكون هناك قتال شديد وسيكون على الحكومة الأفغانية تحسين نظام الإدارة العامة لكننا نقوم بتدعيم قدرات الشعب الأفغاني وبناء علاقة شراكة دائمة معه".
وعن تنظيم القاعدة قال أوباما إن الرسالة اليه واضحة ومضمونها "لن نلين ولن نتراجع وسنهزمكم".
وأكد أوباما في خطابه أن الولايات المتحدة ملتزمة بنزع فتيل المخاطر النووية في العالم وهي إشارة إلى أنه لا هوادة في الضعوط الأمريكية على طهران وبيونجيانج على الرغم من الجهود للحوار مع البلدين بشأن برامجهما النووية.وأوضح الرئيس الأمريكي "بسبب الجهود الدبلوماسية التي تصر على أن تفي إيران بإلتزاماتها فان الحكومة الإيرانية تواجه الآن عقوبات أشد وأكثر صرامة من أي وقت مضى".
جاءت هذه الإشارة بعد أقل من أسبوع على إنتهاء أحدث جولة من المحادثات بين طهران والقوى العالمية دون أي علامة على إحراز تقدم.
وأضاف قوله "وفيما يتعلق بشبه الجزيرة الكورية فإننا نقف إلى جانب حليفتنا كوريا الجنوبية ونصر على أن تفي كوريا الشمالية بإلتزامها بالتخلي عن الأسلحة النووية".