السبت، 5 ديسمبر 2009

نفى شائعات اصابة شيرين عبد الوهاب ب"الخنازير"


استبعد المستشار الإعلامي للسفارة المصرية ما تردد عن الاشتباه في إصابة المطربة شيرين عبد الوهاب بأنفلونزا الخنازير، بعد نقلها بصورة مفاجئة الى احدى المستشفيات فى ابو ظبى قبيل تقديم فقرتها في الحفل الغنائي مساء امس الجمعة لاحياء احتفالات العيد الوطني الـ38 لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال فى تصريح لصحيفة الإمارات اليوم الصادرة السبت،ان حالتها الصحية جيدة ومستقرة استنادا الي التحاليل الطبية التي أجريت لها، وأرجع صعوبة الحالة إلى تزامن إصابة شيرين بنزلة البرد مع الحمل.
كانت الفنانة شيرين اصيبت بحالة من الإرهاق وارتفاع شديد في درجة الحرارة الامر الذي استوجب نقلها سريعا إلى مستشفى خليفة في أبوظبي في الرابعة والنصف فجرا، حيث يجري تقديم العلاج اللازم لها، على أن تعود إلى مصر بعد التأكد من استقرار حالتها الصحية.
وكانت شيرين قد ألهبت جمهورالامارات الكبير الذي شهد الحفل الذي جمعها بالمطرب اللبناني فضل شاكر، وقد شارك فى حفلات اليوم الوطنى للإمارات بجانب شيرين وفضل ،المطربين محمد فؤاد، ونانسى عجرم، وصابر الرباعى، وحسين الجسمى، وكاظم الساهر.

وفاة سيدتين بـ انفلونزا الخنازير ليرتفع عدد الوفيات إلى 28 فى مصر


أعلنت وزارة الصحة وفاة سيدتين جراء اصابتهما بفيروس "اتش 1 إن 1"المعروف باسم "انفلونزا الخنازير" ليرتفع عدد الوفيات إلى 28 حالة منذ ظهور المرض في مصر ।



وأوضحت وزارة الصحة في بيان أن حالة الوفاة رقم 27 لسيدة تدعى ايناس ابراهيم عبد الوهاب تبلغ من العمر 37 عاما من محافظة حلوان وتم حجزها بمستشفى البنك الأهلي يوم 30 نوفمبر الماضي ।



وذكر البيان أن السيدة كانت تعاني من أعراض تنفسية شديدة وتم تحويلها إلى وحدة العناية المركزة بمستشفى البنك الأهلي ووضعها على جهاز التنفس الصناعي مشيرا إلى أنها كانت حامل ووضعت مولدها يوم 22 نوفمبر الماضي .
وأضاف البيان أن حالة الوفاة رقم 28 لسيدة تدعى شيماء صبحي محمد تبلغ من العمر 29 عاما من محافظة القاهرة مشيرا إلى أنه تم حجزها بمستشفى صدر العباسية يوم 3 ديسمبر الحالي إثر معاناتها من أعراض تنفسية شديدة وتم تحويلها إلى وحدة العناية المركزة بمستشفى صدر العباسية ووضعت على جهاز التنفس الصناعي .
وذكر البيان أن المريضة كانت مصابة بمرض السكري وارتفاع في ضغط الدم وورم حميد على الغدة النخامية .


اخبار مصر

الرمان .. فاكهة قدستها جميع الأديان السماوية


من بين مئات الأصناف من الفاكهة التي يأكلها الإنسان فان عددا قليلا ذكر في القرآن الكريم، مما يدل على أن هذه الأصناف المذكورة لها أهمية خاصة في حياة الإنسان।



الرمان من بين هذه الأصناف حيث ذكر في القرآن الكريم باعتباره واحدا من النعم والآيات الدالة على قدرة الله سبحانه وتعالى وعظمته من ذلك قوله تعالى "وهو الذي أنزل من السماء ماءا فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النَّخل من طلعها قنوانًًُُُُُ دانية وجنّات من أعناب والزيتُون والرمَّان مشتبها وغيرَ متشَابه انظروا إلى ثمره إذا أثمرَ وينعه إنَّ في ذلكم لآيات لقَوم يؤمنون" (الأنعام 99) وقوله تعالى " وهو الذي أنشأ جنّات معروشات وغير معروشات والنّخل والزّرع مختلفا أكله والزيتون والرمّان متشابها وغير متشابه" (الأنعام 141) كما ذكر باعتباره واحدا من فاكهة الجنة في قوله تعالى "فيهما فاكهة ونخل ورمان" (الرحمن 68).
حظي الرمان بتقدير كبير وغير عادي من جميع الأديان السماوية بل والديانات الأخرى صاحبة الإنتشار الكبير في الأرض والتي لاحظنا أنها جميعا بدون استثناء تنظر إلى هذه الفاكهة بتقديس واحترام كبيرين.
ففى الديانة اليهودية ذكر الرمان بإعتباره واحدا من وصايا التوراه ال 613 (1) فهو يرمز إلى الحرمة والقداسة والخصوبة لذلك فقد كان يزين أعمدة هيكل سليمان كما كان يزين ملابس ملوك اليهود وأحبارهم (2).
وفي الفنون المسيحية يعتبر رمزا للبعث والحياة الأبدية فهو يوجد في تماثيلهم المقدسة كما تحتوي عليه الصورة الشهيرة للعذراء والطفل. كما إن شجرة الرمان هي التي كبل فيها حيوان وحيد القرن في أسطورة تجسيد المسيح. (3)
وفي البوذية يعتبر الرمان واحدا من الفواكه الثلاثة المقدسة. وفي أسطورة (هاريتي) التي كانت متوحشة وتأكل الأطفال فقد شفيت من الشر عندما أعطاها بوذا رمانة لتأكلها. وشخصية (هاريتي) يقدسها اليابانيون أيضا ويتقرب إليها النساء العاقرات (4).
وفي الديانة الزرادشتية حيث أن الموطن الأصلي للرمان هو بلاد فارس فقد كان يستخدم كثيرا في الطقوس والشعائر الدينية (5) وبغض النظر عن تقديس الأديان للرمان فإن الحضارات القديمة في الأرض تكاد تجمع على أهمية الرمان وفوائدة الطبية العديدة وتنظر إليه بعين التقدير والإعتبار. في الحضارة اليونانية القديمة فإن الرمان كان يمثل الحياة والتكاثر والزواج, ودخلت حكاياته وفوائده الخارقة في كثير من الأساطير اليونانية, كما كان يعرف بإسم "فاكهة الميت" نظرا لأن المحتضر عادة ما يطلب الرمان (6).
استخدامات الرمان في الطب التقليدي والشعبي:
استخدم الرمان في الطب الشعبي على مدى طويل من الزمان في معظم حضارات الأرض وأهم استخداماته: أمراض الجهاز الهضمي: الإسهال والدوسنتاريا والمغص المعوي والتهابات القولون وعسر الهضم والطفيليات المعوية وعلى الأخص الديدان الشريطية.
أمراض الأجهزة التناسلية:
التهابات الجهاز التناسلي و الإفرازات البيضاء وفرط الطمث. امراض الجلد والأنسجة الرخوة: تستخدم القشرة كدهان خارجي في حالات التهابات الجلد التحسسية - حب الشباب والتهابات الثدي أمراض الجهاز العصبي: الشلل – الصداع – الهيستريا حالات الشرج الجراحية: البواسير وسقوط المستقيم أمراض العين والأذن: آلآم الأذن وضعف الإبصار أمراض الفم والأسنان: التهابات اللثة وآلآم الأسنان (11) و (12)
الاستخدامات الطبية الحديثة للرمان:
هناك العديد من الأبحاث المنشورة حديثا في الدوريات الطبية العالمية (وعلى الأخص في السنوات القليلة الماضية) والتي تدل على الأهمية الفائقة للرمان في العديد من المجالات الطبية منها:
فعاليته كعنصر مضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على عناصر ذات فعالية عالية كمضادات للأكسدة (التي تعمل على الحفاظ على صحة الخلية الإنسانية وتقاوم الأمراض). فالرمان يحتوي على المئات من المركبات المعروفة من بينها مركبات البولي فينول القابلة للذوبان soluble polyphenol compounds والتي ثبت أن لها كلها فعالية عالية كمضادات للأكسدة مثل حمض الإيلاجيك ellagic acid وحمض الجاليك gallic acid والأنثوثيانين anthocyanins و الكاتيتشين و catechins والإيلاجيك تاننيس و ellagic tannisب(8) , (13) , (14), (15) وقائي وعلاج كيماوي للسرطان: ثبت أن خلاصة الرمان في الجرعات العلاجية تسبب موتا طبيعيا للخلايا السرطانية apoptosis دون أن تؤثر على الخلايا السليمة: استخدم بنجاح في علاج سرطان الثدي حيث ثبت أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها ويزيد من معدلات الموت الطبيعي apoptosis للخلايا السرطانية (16) كما ثبتت فعاليته العالية في علاج والوقاية من سرطان المثانة البولية حيث أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية كما يتدخل في العوامل الوراثية للخلايا السرطانية بما يؤدي إلى موتها في النهاية (17).
علاج أمراض القلب والأوعية الدموية: ثبتت فعاليته العالية كمضاد لتصلب الشرايين وقد تمت تجربته فى الفئران والإنسان بنجاح ووجد أنه يقلل من نمو البؤر التصلبية وذلك لآثاره المضادة للأكسدة على الليبوبروتين وآثاره على الخلايا اللاقمة macrophages والصفائح الدموية (18).
شعار الجمعية الطبية البريطانية
واستعادة الوظائف الطبيعية المضطربة للعضلة القلبية (19) مضاد للميكروبات ومضاد للإلتهابات ثبتت فعاليته العالية كمضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا وكمضاد للإلتهابات (20) و (21) مضاد للعوامل المسببة للتشوهات الوراثية (22) مقوي لجهاز المناعة (23) يمنع تليف الكبد (24) يحفز التئام الجروح ويقوي الأنسجة الرخوة وهذا أيضا يمكن أن يساهم في منع الخلايا السرطانية من الإنتشار (25).
استخدام الرمان في شعارات الهيئات الطبية العالمية:
الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association وثلاث من الكليات الطبية الملكية: (الكلية الملكية للأطباء (Royal Collage of physicians )الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (Royal Collage of Obstetricians and Gynaecologists )الكلية الملكية للقابلات Royal Collage of Midwives) تضًمن الرمان في شعاراتها مما يعكس أهميته الكبرى في الممارسة الطبية وقناعة هذه المؤسسات الطبية العريقة بفوائده الكبيرة.
الخلاصة: هذا الإستعراض التاريخي وهذه الدراسات الطبية الحديثة والموثقة لتدل على أهمية الرمان المؤكدة في الحفاظ على حياة الإنسان وعلاج الكثير من الأمراض ومن هنا تأتي الإشارة القرآنية المعجزة لهذه الفاكهة باعتبارها من النعم والآيات الدالة على قدرة الله سبحانه وتعالى وعظمته وحيث أن هذا القرآن قد نزل على نبي أمي في أمة تفتقد أسباب العلم والحضارة فإن هذا يدل على صحة نسبة هذا القرآن لله رب العالمين.
المصدر: موسوعة الاعجاز العلمية في القرآن والسنة


النقرة الأولى .. وسيلة "جوجل" للحد من تصفح الأخبار المجاني


أعلنت شركة "جوجل" الأمريكية أنه أصبح بإمكان المؤسسات الصحفية تحديد عدد التقارير الإخبارية التي يتصفحها مستخدمو خدمة "أخبار جوجل" للاطلاع عليها مجاناً .
وبموجب برنامج "النقرة الأولى المجاني" سيتمكن الناشرين من منع الدخول غير المحدود على المواقع الإلكترونية التي يمكن الاشتراك فيها.
وسيحال المتصفحون الذي يطلعون على أكثر من خمسة مقالات يومياً إلى صفحات تطالبهم بتسديد الرسوم أو التسجيل.

وقد يبدأ مستخدمو جوجل في ملاحظة ظهور صفحات تسجيل حينما ينقرون للمرة السادسة على موقع إخباري يقدم خدمات مدفوعة خلال أربعة وعشرون ساعة.
وقال جوش كوهين أحد مديري "جوجل" إنه في السابق كانت كل ضربة من المستخدم على موقع تعد مجانية، أما الآن فقد طورنا البرنامج بحيث أصبح بإمكان الناشرين تحديد الاستخدام بدون تسجيل أو اشتراك بحيث لا يتجاوز خمس مرات يومياً.
وكان روبرت مردوخ امبراطور الإعلام العالمي قد اتهم في السابق مواقع مثل "جوجل" بالتكسب من الصحافة عن طريق نشر إعلانات بينما تقوم بتوصيل المستخدمين بالتقارير الصحفية.
وكان بعض المستخدمين يتفادون دفع رسوم الاشتراك في مواقع الصحف الإلكترونية عبر الدخول عليها من خلال "أخبار جوجل".
ونقل موقع "بي بي سي" الإخباري عن ستبف هوليت الخبير في شؤون الإعلام والصحافة قوله إن قرار جوجل "ذو مغزى مهم"، مضيفاً أن مردوخ يحاول حشد التأييد والإجماع على أن دفع مقابل لمحتوى المواقع الإلكترونية هو الصواب، وأن ما تفعله بعض محركات البحث من أمثال "جوجل" من الاستفادة من هذا المحتوى مجاناً خطأ.
"مايكروسوفت" تسحب الأخبار من "جوجل"
وذكرت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية مؤخراً أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية بحثت فكرة دفع أموالاً لمؤسسة "نيوزكورب" الإخبارية لإزالة مواقعها الإخبارية من نتائج بحث "جوجل" ووضعها على محرك بحث "بينج" التابع لها.
وأضافت الصحيفة أن "مايكروسوفت" عرضت الفكرة على كبرى المؤسسات الإخبارية الأخرى، مشيرة إلى أن اتفاقاً مثل ذلك ربما يضع "بينج" في موقع أفضل في المنافسة من محرك "جوجل" واسع الانتشار.
ونقلت الصحيفة عن مصدر قريب من المناقشات بين "مايكروسوفت" والمؤسسة الإخبارية المملوكة من روبرت مردوخ إمبراطور الإعلام العالمي، قوله إنها لا تزال في مراحلها الأولى.
كما نقلت عن موقع إخباري لم تسمه قوله إن خطة دفع مقابل لإزالة المحتوى الإخباري من "جوجل" ربما يرفع سعر المحتوى إلى قيم هائلة، لتضمينها داخل قائمة بحث حصرية.
مردوخ يطالب "جوجل" بحجب إمبراطوريته الإعلامية

وكان مردوخ قد هدد مؤخراً بإزالة محتويات مواقع صحفه الإلكترونية من قائمة بحث "جوجل"، لتحفيز مستخدمى الإنترنت على دفع اشتراكات مقابل الاطلاع عليها.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن مردوخ قوله في لقاء مع شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية إن صحفه التي تضم بينها "ذا سن" و"ذا تايمز" و"وول ستريت جرونال"، سوف تحجب عن "جوجل" كليا، بمجرد تفعيله خطط لقراءة الصحف على الإنترنت مقابل اشتراكات.
كما أبرز انزعاجه من قائمة من المواقع التي يشعر بأنها تجاوزت الحدود، حيث قال إن "الأشخاص الذين يلتقطون جميع الأشياء بمنتهي البساطة ويجرون بها، هم يسرقون قصصنا، نقول إنهم يسرقون قصصنا، فهم فقط يأخذونها".
وسرد قائمة ضمت شركات "جوجل" و"مايكروسوفت" و"أسك دوت كوم" وأسماء أخرى، مضيفاً "لم يكن لهم أن يأخذوها مجاناً طوال الوقت، اعتقد أننا كنا نيام".
وأشارت الصحيفة إلى أن الشهور الأخيرة شهدت تصعيداً من جانب مردوخ ومعاونيه ضد "جوجل"، حيث اتهمه ب"الكليبتومانيا" مرض السرقة والعمل كـ"موقع طفيلى".
كما تسآءل مردوخ عن السبب وراء عدم حذف مديري المؤسسات الصحفية مواقعهم من قائمة بحث "جوجل"، الخطوة التي اعتبرها عملية تقنية بسيطة ومطروحة.
والمح إمبراطور الإعلام إلى أنه ينوى تطبق ذلك عند تفعيل نظام الاشتراكات، مضيفا أن صحيفة "وول ستريت جورنال" لا تظهر عادة إلا الفقرة الأولى من أى قصة خبرية لغير المشتركين على موقع الصحيفة الإلكترونى، لكن "الجارديان" أشارت إلى أن مستخدمى محرك "جوجل" يطالعون مقالات الصحيفة كاملة لدى ظهورها ضمن نتائج البحث.
وتابع مردوخ قائلا إنه لا يتفق مع فكرة خضوع محركات البحث لقواعد "الاستخدام العادل" ، وهي مقولة ترددها عدة مواقع، التي تعتمد على إعادة إنتاج اقتباسات من القصص الخبرية على الإنترنت.
وأضاف أن هناك مبدأ يدعى "الاستخدام العادل"، نعتقد أننا سنطعن فيه أمام المحاكم ونمنعه كليا، لكننا سنتخذ خطوات بطيئة تجاه ذلك.
وأضافت الصحيفة أن سلوك مردوخ تجاه الإنترنت ازداد حدة مؤخرا، بعد أن خفت حدته قليلا إثر شراءه موقع التواصل الاجتماعى "ماي سبيس" بمبلغ 580 مليون دولار عام 2005.
يذكر أن مردوخ كان قد أعلن خلال الصيف الماضى أنه يخطط لتطبيق نظام الاشتراكات في مواقعه الإخبارية بحلول العام الجديد، غير أنه صرح الأسبوع الماضى أنه أجل الخطوة، لاحتمال عدم تمكنه من الإيفاء بالموعد المحدد.
"الجارديان": تهديد مردوخ لا يقلق "جوجل"
واستبعدت "الجارديان" قلق "جوجل" من تهديدات مردوخ، مضيفة أنه حينما يسحب قصصه الإخبارية من خدمة "أخبار جوجل" يكون كمن يطلق الرصاص على قدميه.
وذكرت أن التهديد لن يزيل النوم مع أعين رؤساء "جوجل"، حيث كانا سيرجي برين ولاري بيج مؤسسا "جوجل" قد قالا سابقاً إنه في حال رغبة المؤسسات الأخبارية في عدم ظهور محتوياتها على قائمة محركهم، فإن ذلك لن يحتاج سوى خطوتين على شفرة ملف "روبرتز دوت تكست"، الذي تستخدمه كل المواقع لحجب محتوياتها على محركات البحث المختلفة.
وكانت "جوجل" قد شرحت الخطوتين وهما إما الدخول على "وكيل المستخدم" ما يعنى ظهور المحتوى لكافة الأشخاص أو الدخول على "عدم السماح" ما يعنى بدوره حظر الدخول على أى قسم بالموقع، وبذلك سيختفى من قائمة جوجل فى كلا من خدمة "الأخبار" وقائمة البحث العامة.
وشبهت الصحيفة تهديد مردوخ باستبعاد "جوجل" وربما محرك بحث "بينج" التابع لشركة مايكروسوفت الأمريكية وأيضا موقع "أسك دوت كوم"، بمتسابق في حدث رياضي يهدد بإطلاق الرصاص على قدميه.

محيط

غرائب و طرائف في الفيلم المصري الهندي‮ ‬"عزبة ادم‮"


إذا استطعت أن تحتمل السرد المضطرب لأحداث فيلم‮ ‬عزبة آدم‮ ‬الذي كتبه‮ ‬محمد سليمان‮ ‬في أول أعماله،‮ ‬وأخرجه‮ ‬محمود كامل‮ ‬في عمله الثالث بعد‮ ‬ميكانو‮ ‬وادرينالين‮‬،‮ ‬وإذا تمكنت من ابتلاع ملاحظات بالجملة علي رسم الشخصيات وتصرفاتها وتحولاتها،‮ ‬وإذا صبرت علي المبالغات الميلودرامية علي الطريقة الهندية في الجزء الأخير من الفيلم،‮ ‬فإنك بالتأكيد ستقع في حيرة للبحث عن معني لكل ما شاهدته من أحداث متلاحقة ضاع فيها الإحساس بالزمن،‮ ‬واختزلتها حوارات تمتليء بالكلام الكبير الذي لا يعني شيئا،‮ ‬والمؤسف حقا أن العمل‮ ‬يحتشد فيه أسماء نجوم معروفين،‮ ‬ويتمتع بإنتاج جيد،‮ ‬ولكن المحصلة هزيلة وضعيفة‮.‬ ‮ ‬كلما وصلت إلي معني بدَّدت الرؤية المشوشة والمضطربة بكل شيء،‮ ‬لو قلت مثلاً‮ ‬إن الحكاية عن الفقر الذي يؤدي إلي الفساد لما أمكن أن تفسر فساد ضابط الشرطة الذي ينتمي إلي مستوي اقتصادي واجتماعي آخر،‮ ‬ولو اعتبرت الفيلم عن الوطن الضائع بين الإرهابيين والفاسدين لوجدت من الظلم الفادح اختراع هذا المعني من تلك الأحداث الساذجة خاصة أن أفلاما أكثر عمقا تناولت هذه الفكرة بذكاء ونضج مشهود مثل فيلمي‮ ‬وحيد حامد‮ ‬المعروفين‮ ‬طيور الظلام‮ ‬ودم الغزال‮‬،‮ ‬ولو عاملت‮ ‬عزبة آدم‮ - ‬بكثير من التجاوز‮ - ‬كفيلم سياسي لأصبح في ذيل القائمة لأنه يفتقد أي إحساس أو إشارة خاصة بدلالات الزمن،‮ ‬وحتي لو تخيلت أن القصة تحمل أبعاداً‮ ‬اسطورية مثلا لأصبح ذلك نوعا من‮ ‬الظلم لكل الاساطير،‮ ‬كما أن الأحداث‮ ‬غارقة في التفاصيل الواقعية خاصة فيما يتعلق بتجارة المخدرات‮.‬ ‮ ‬كل ما أستطيع قوله عما شاهدته من ركاكة درامية هو أن الفيلم يحكي عن مجتمع يعاني من الفقر والفساد،‮ ‬أما الشخصيات فتحمل الكثير من الغرائب والطرائف والعجائب،‮ ‬والشعار المرفوع طوال الوقت هو‮ ‬السيناريست عايز كده‮‬،‮ ‬ومن بين الحشد الكبير من الشخصيات التي تليق بمسلسل ثلاثين حلقة نستطيع انتزاع أربع شخصيات يفترض أنها أساسية‮: ‬الصديقان‮ ‬حامد‮ (‬فتحي عبدالوهاب‮) ‬ومصطفي‮ (‬أحمد عزمي‮)‬،‮ ‬ورفيقة طفولتهما وشبابهما‮ ‬مريم‮ (‬دنيا سمير‮ ‬غانم‮)‬،‮ ‬ورجل الشرطة الفاسد‮ ‬سعد الجهيني‮ (‬ماجد الكدواني‮)‬،‮ ‬ولكن السيناريو المتواضع يدخل في تفريعات‮ ‬غريبة،‮ ‬ويلف ويدور،‮ ‬وتغيب شخصيته طويلا ثم تظهر فجأة وقد تحولت علي طريقة الأفلام الكارتونية،‮ ‬ونسمع صوت‮ ‬مريم‮ ‬وهي تروي الحكاية كلها وتعلق علي بعض أحداثها،‮ ‬وتدخل في الطريق شخصيات ثم تموت،‮ ‬وقد تتوازي الأحداث أحيانا،‮ ‬وفي فترات قليلة تتقاطع فجأة،‮ ‬باختصار‮: ‬أنت أمام حالة مشوشة من السرد عن شخصيات لاتفهم تصرفاتها‮.‬ ‮ ‬تظن مع بداية الفيلم أنك ستشاهد شيئا عميقا،‮ ‬فالكاميرا تتجول بحرية في طرقات العزبة،‮ ‬ونسمع صوت‮ ‬مريم‮ ‬وهي تتحدث عن بداية تكّون المكان وزواج‮ ‬آدم‮ ‬من عروس البحر،‮ ‬وستكتشف أن هذه الثرثرة بلا معني،‮ ‬وستكتشف ما هو أخطر حيث لا يبدو المؤلف مستقرا علي بؤرة للصراع بين شخصياته،‮ ‬في البداية سيكون محور‮ ‬الصراع مطاردة الضابط‮ ‬سعد‮ ‬لـمصطفي‮ ‬وحامد‮ ‬اللذين يحترفان السرقة في العزبة،‮ ‬وبعد قليل سيكون‮ ‬حامد‮ ‬هو محور الصراع بتورطه في تهريب المخدرات وصولا إلي الرأس الكبير علي طريقة أفلام الخمسينيات والذي يحمل اسم‮ ‬القرش‮ (‬أحمد راتب‮)‬،‮ ‬وفي الجزء الأخير من الفيلم ستصبح‮ ‬مريم‮ ‬محور الصراع بين‮ ‬حامد‮ ‬ومصطفي‮.‬ ‮ ‬قد يكون تغير بؤرة الصراع لائقا بحلقات تليفزيونية طويلة،‮ ‬ولكن وجوده في فيلم سينمائي محدود الزمن يكشف عن ضعف الخبرة بالكتابة للسينما ولكن المشكلة الأوضح في تصرفات الشخصيات وتقلباتها‮ ‬غير المبررة،‮ ‬يفترض مثلا أن‮ ‬مصطفي‮ - ‬وهو طالب في الثانوية العامة‮ - ‬الأكثر استقامة ولكنه سيقبل المشاركة في السرقة،‮ ‬وسيطالب بنصيب أكبر من‮ ‬الغنيمة،‮ ‬وفجأة سيرفض المشاركة في سرقة ثانية ومع مرض والد‮ ‬مريم‮ ‬واحتياجه لعملية يوافق مرة أخري علي السرقة،‮ ‬ويفترض أن يكون الضابط هو الأكثر ذكاءً‮ ‬ولكنه سيختار دون مبرر أن يتعاون مع‮ ‬حامد‮‬،‮ ‬والأعجب أن‮ ‬مصطفي‮ ‬سيعترف بكل سهولة بجريمة قتل وسطو،‮ ‬وستتم تبرئة‮ ‬حامد‮ ‬بكل سذاجة‮.‬ ‮ ‬وسط هذه الفوضي ستعثر في شخصيات أخري مثل‮ ‬خليل‮ (‬سليمان عيد‮) ‬صديق‮ ‬مصطفي‮ ‬وحامد‮ ‬الذي ستصرعه رصاصات الشرطة،‮ ‬والريس رجب‮ (‬محمود ياسين‮) ‬شيخ الصيادين ووالد‮ ‬مصطفي‮‬،‮ ‬والقوادة‮ ‬روحية‮ (‬هالة فاخر‮)‬،‮ ‬والمعلم‮ ‬طلبة‮ (‬سعيد طرابيك‮)‬،‮ ‬وأحد مدرسي‮ ‬مصطفي‮ ‬الذي لعبه‮ ‬فايق عزب‮‬،‮ ‬والشاويش‮ ‬حسن‮ (‬ضياء الميرغني‮)..‬وغيرهم،‮ ‬وفي مراحل تالية ستجد تحولات أعجب عندما يصبح مصطفي عضوا في جماعة إرهابية يقودها الشيخ الضرير‮ ‬عبدالوهاب‮ (‬محمد متولي‮)‬،‮ ‬ثم ينفصل عنهم بكل سهولة ليتحول إلي صاحب مشروع لتوظيف الأموال بعد زواجه منروحية‮ ‬التي أصبحت محجبة وتحمل اسم‮ ‬رحمة‮‬،‮ ‬وحامد‮ ‬ينسي العاهرة‮ ‬مريم‮ ‬لسنوات ثم يقرر فجأة الزواج منها وينجب منها طفلا ثم يقتله انتقاما لأنها تلتقي مع‮ ‬مصطفي‮‬،‮ ‬وفجأة يدمن الكوكايين فيصرخ طوال الجزء الأخير من الفيلم،‮ ‬ويختلف مع‮ ‬الضابط الفاسد،‮ ‬فوضي درامية شاملة تستخف بعقل الجمهور ويعتقد صانعوها أن حوارات الكلام الكبير يمكن أن تملأ فراغها‮.‬ ‮ ‬هل تريد أمثلة لهذا الكلام؟ خذ عندك‮: ‬حامد‮ ‬يقول إن الفقراء‮ ‬ولاد‮ ‬كلب‮‬،‮ ‬وفيما بعد،‮ ‬وخلال موقف لا علاقة له بالحوار سيصحح له‮ ‬مصطفي‮ ‬المعلومة بالقول إن‮ ‬ولاد الكلب‮ ‬بين الأغنياء والفقراء،‮ ‬وخذ عندك أيضا‮: ‬مريم‮ ‬تلقي خطبة طويلة عن سبب انحرافها وتحصره في الجوع والفقر،‮ ‬وحديثها يجعل العلاقة حتمية بين الفقر وبيع الجسد،‮ ‬ولكن عندما يعود‮ ‬مصطفي‮ ‬إلي العزبة بعد سنوات السجن يجدها وقد اعتزلت الدعارة لتبيع الجرجير رغم أنها مازالت فقيرة،‮ ‬ما الذي تغير لا أحد يعرف،‮ ‬عليك أن تتفرج وأنت ساكت،‮ ‬بل ويفترض صناع الفيلم الساذج أن نتعاطف مع ميول‮ ‬مريم‮ ‬بتفضيل‮ ‬مصطفي‮ ‬علي‮ ‬حامد‮ ‬مع أنهما كانا‮ ‬واكلين نايمين سارقين سوا‮‬،‮ ‬وعندما انفصلا أصبح‮ ‬حامد‮ ‬تاجر مخدرات‮ ‬قد الدنيا‮‬،‮ ‬وأصبح‮ ‬مصطفي‮ ‬إرهابيا معتزلا،‮ ‬وصاحب مشروع لتوظيف النصب لجمع الأموال‮!.‬ من الواضح أن‮ ‬محمد سليمان‮ ‬من المعجبين بالمسلسلات وبالأفلام الهندية،‮ ‬كما ستجد في‮ ‬عزبة آدم‮ ‬مشاهد باهتة من أصداء أفلام مهمة،‮ ‬لقاء‮ ‬مصطفي‮ ‬وحامد‮ ‬مثلا وتحالفهما رغم اختلاف الهدف يذكرك بلقاء المحامي الفاسد‮ ‬عادل إمام‮ ‬بالمحامي المتطرف‮ ‬رياض الخولي‮ ‬في‮ ‬طيور الظلام‮‬،‮ ‬والمنافسة الهزيلة بين‮ ‬مصطفي‮ ‬وحامد‮ ‬علي قلب‮ ‬مريم‮ ‬تذكرك بالحصار الذي تعانيه‮ ‬مني زكي‮ ‬في‮ ‬دم الغزال‮ ‬مع الفارق الشاسع في البناء الاحترافي للأحداث وبراعة رسم الشخصيات،‮ ‬في‮ ‬عزبة آدم‮ ‬ظلال من أفكار ومواقف وشخصيات ولكن دون اشباع درامي ودون أي قدرة علي التأثير أو حتي دعوة للتأمل والمراجعة‮.‬ ‮ ‬يقول‮ ‬مصطفي‮ ‬إنه مثل السمك لو خرج من‮ ‬عزبة آدم سيموت،‮ ‬ولكن الغريب أنه سيموت هو وحامد‮ ‬في العزبة‮ ‬غير مأسوف عليهما،‮ ‬والأغرب أن‮ ‬مريم‮ ‬مازالت تحلم‮ ‬بمصطفي‮‬،‮ ‬أما نحن فقد تخلصنا منهما ومن ثرثرتهما الفارغة طوال الوقت،‮ ‬ضاع مجهود كبير حقا في تقديم رؤية مشوشة وفي سرد أحداث ملفقة،‮ ‬وضاع‮ ‬فتحي عبدالوهاب‮ ‬وسط صرخاته التي كانت تثير الضحك،‮ ‬وبدا‮ ‬أحمد عزمي‮ ‬تائهاً‮ ‬واتحدي لو كان يعرف كيف ولماذا تحول‮ ‬مصطفي‮ ‬ليصل إلي مرحلة الشعر الأبيض المزيف،‮ ‬ربما كانت‮ ‬دنيا سمير‮ ‬غانم‮ ‬ومعها‮ ‬ماجد الكدواني‮ ‬الأفضل رغم أنك لن تعرف أبدًا لماذا انحرفت‮ ‬مريم‮ ‬ولماذا تابت،‮ ‬ولن تفهم كيف‮ ‬يأتي ضابط إلي عزبة بنية الانحراف بهذه الصورة الساذجة،‮ ‬النجم الكبير‮ ‬محمود ياسين‮ ‬ضاعت الشخصية التي قدمها فلم تعرف لماذا ظهرت بهذه الصورة الباهتة تماما مثل شخصية القوادة‮ ‬روحية‮ ‬بأداء‮ ‬هالة فاخر‮‬،‮ ‬المخرج‮ ‬محمود كامل‮ ‬استخدم الكادر المائل بإسراف ساذج وأطلق علينا موسيقي‮ ‬خالد حماد‮ ‬التصويرية في كل مشهد مثل المسلسلات،‮ ‬ورغم تميز ديكورات‮ ‬كمال مجدي‮ ‬وتصوير‮ ‬هشام سري‮ ‬إلا أن الأخير أسرف في تقديم لقطات‮ ‬سكويت‮ ‬علي خلفية البحر،‮ ‬وكان عجيبا أن يملأ النور وجه الشيخ‮ ‬عبدالوهاب‮ ‬في السجن مع أننا سنعرف في النهاية أنه إرهابي مرتزق‮!.‬
روز اليوسف

هنيدي‮: ‬عشت في رعب بسبب‮ "‬أمير البحار‮" ‬كأني في امتحان الثانوية


‮"‬محمد هنيدي‮" ‬لا‮ ‬يصدق حتي الآن الايرادات القياسية التي حققها فيلمه‮ "‬أمير البحار‮" ‬خاصة انه كان مرعوباً‮ ‬منه وكأنه امتحان ثانوية عامة‮.. ‬تحدث معنا عن فيلمه وعن حياته الخاصة والتي اظهرت أن وراء هذا الكوميديان طفلاً‮ ‬صغيراً‮ ‬يقضي وقته مع أبنائه‮ ‬فريدة وفاطمة ويوسف ويشغله هم إمكانية نقل والدته‮ "‬البركة‮" ‬كما يطلق عليها لتشاهد فيلمه لأنه بالرغم من تأكيد من حوله أنه نجم لم يشعر حتي الآن بالنجاح إلا عندما يري نظرة الرضا في عيونها‮.‬‮ < ‬دائماً‮ ‬تفضل عرض أفلامك في موسم الصيف،‮ ‬فهل تشعر بقلق من صعوبة تحقيق إيرادات في موسم عيد الأضحي؟‮- ‬لا أفكر بهذه الطريقة خاصة أنني مقتنع أن الأرزاق بيد الله وما أسعي له في الأساس هو أن أقدم فيلماً‮ ‬استطيع من خلاله أن أرسم البسمة علي وجوه الناس وعندما أنجح في ذلك وأجد الناس البسطاء‮ ‬يلتفون حولي في الشارع ويعبرون‮ ‬لي عن حبهم أشكر الله سبحانه وتعالي علي هذه النعمة،‮ ‬أما بالنسبة لفكرة المواسم فالخريطة السينمائية تغيرت تماماً‮ ‬وسوف يتراجع موسم الصيف لأن شهر رمضان سوف يحل في الصيف لذلك سيكون لموسم عيد الأضحي وأيضاً‮ ‬الفطر فرصة أكبر من تحقيق الإيرادات،‮ ‬كما أن العمل الجيد هو من يخلق الموسم‮.‬‮< ‬وكيف تتابع ردود الأفعال حول فيلمك؟‮- ‬اعيش حالة من الرعب التي لا يمكن أن أوصفها لأن الفيلم الكوميدي لا يمكن أن يوضع في منطقة وسط والتقييم له يكون علي أنه ناجح أو فاشل ولذلك ظللت الأسبوع السابق لعرض الفيلم‮ ‬في حالة صعبة تعود عليها أولادي وزوجتي وفي اليوم الذي تم عرض الفيلم فيه رفضت أن أذهب للسينما معهم لخوفي من الفشل وبالفعل ذهبوا هم وفوجئت‮ ‬بهم يتصلون بي ويفتحون الخط علي صوت ضحك الجمهور فوجدت نفسي ارتدي ملابسي وأجري للسينما،‮ ‬كما قمت طوال الأسبوع الماضي بتغيير صوتي واسمي واتصلت بمديري السينمات لاطمئن علي عدد الجمهور وترتيب الفيلم والحمد‮ ‬لله أكدوا أنه في المقدمة دون أن يعلموا أنني محمد هنيدي‮.‬‮< ‬دور الفتي المدلل كان مفاجأة للجمهور،‮ ‬ما السر وراء تقديمك هذه الشخصية؟‮- ‬في الحقيقة هذا حدث عن عمد فبعد أن قدمت شخصية‮ "‬مبروك‮" ‬في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة ووجدت أن الفيلم حقق نجاحاً‮ ‬كبيراً‮ ‬ففكرت مع فريق العمل في ضرورة تقديم نموذج مختلف تماماً‮ ‬عن طبيعة هذا الرجل فكان لابد من مغامرة وتحد قبلته من خلال دور‮ "‬أمير‮" ‬الشاب الثري المدلل بما يحمله من صفات منها الفشل وعدم القدرة علي تحمل المسئولية وهو نموذج‮ ‬موجود لكثير من الشباب الذين وقعوا ضحية لتدليل الأمهات والأهالي بشكل عام‮ .‬‮< ‬ولكنك اشتهرت بتقديم أدوار الشاب الفقير أو ابن الطبقة المتوسطة ألم تخش ألا يصدقك الجمهور هذه المرة؟‮- ‬أولاً‮ ‬أنا أحب تقديم دور ابن البلد لأني مقتنع أنهم‮ "‬البلد‮" ‬فعلاً‮ ‬وأحب هذا النماذج لأنهم أصحاب القضايا والمشاكل المثيرة‮ ‬والخصبة ولكن هناك أزمة حقيقية لن أقول في جيل يعجز عن تحمل المسئولية أو حل مشاكله بسبب سوء التربية والتدليل الزائد ولكن سوف أقول هناك أسر تقع في هذه المشكلة وتضر أبناءها وهذه العبارة قالتها الفنانة هناء الشوربجي التي تقوم بدور أم‮ "‬أمير‮" ‬عندما عجز عن حمايتها هي وشقيقاته وطاقم الباخرة التي يقودها بسبب تدليلها الزائد له لدرجة إنها قالت‮ "‬أنا اللي عملت فيك كدا أنا أسفة‮".‬‮< ‬هناك‮ ‬نقطة تحول فارقة في حياة‮ "‬أمير‮" ‬من الطالب الفاشل إلي القبطان الناجح،‮ ‬ألم تخش ألا يستوعبها الجمهور؟‮ ‬‮- ‬لم أقصد تقديم نموذج تافه من الشباب ولكن قصدت تقديم نموذج من الواقع قد يمثل شباباً‮ ‬كثيرين وبالتحديد في حالة أمير فهو لم يكن تافهاً‮ ‬في المطلق بل كان يشبه كثيراً‮ ‬من جيله وكانت لديه مبادئ ومناطق مزدوجة تبرز رجولته ويظهر ذلك من خلال علاقته بشقيقاته الثلاث حيث يمنعهن من الظهور أمام الرجال وهكذا فكان هناك امكانية لأن يتغير خاصة بعد الظروف الصعبة التي تعرض لها من ضياع حبيبته وتعرضه للخطف من القراصنة‮.‬‮< ‬البعض انتقد فيلمك لدور طالب في الأكاديمية البحرية وانت في هذه المرحلة العمرية خاصة وأن زملاءك من الطلاب بعضهم لم يكمل العشرين؟‮- ‬بالفعل كنت متخوفاً‮ ‬من هذه المسألة ولكنني ظللت ابحث عن تركيبة درامية لتبرير ذلك وبالفعل هناك جملة علي لسان أحد الفنانين يوضح فها انني قضيت في الأكاديمية اثني عشر عاماً‮ ‬وهذه فترة زمنية كافية ليظهر فارق السن بيني وبين باقي الطلاب‮.‬‮< ‬ترفض اتهامك بتقليد الفنان إسماعيل ياسين صاحب الفيلم الأشهر‮ "‬إسماعيل ياسين في البحرية‮" ‬ومع ذلك تستعين بإفيه‮ "‬شهرتك علي المركب بولولوم"؟‮- ‬أنا عاشق‮ ‬للنجم الجميل إسماعيل ياسين واعتبر هذا الرجل الفنان ثروة وميراثاً‮ ‬قومياً‮ ‬لا يختلف عليه أحد في العالم العربي وهذه الجملة ذكرتها تكريماً‮ ‬لهذا الكوميديان العبقري ولكني بالطبع لم أتعمد تقليده،‮ ‬فالفيلم فكرته تدور في قالب مختلف‮.‬‮< ‬اقتصرت معلومات الكثيرين عن القراصنة بأنهم رجال نحفاء ببشرة سوداء يخطفون المراكب ولكنك قدمتهم في صورة ضحايا يتحدثون عن ظروفهم؟‮- ‬أنا مؤمن بنظرية مهمة‮ ‬يتلخص فحواها في أنك عندما تتعرض لظاهرة فمن العدل أن تقول رأيك وتترك المساحة للآخر لأن يقول رأيه حتي وإن كنت لا تتفق معه وفي الحقيقة تنفيذ الفكرة لم يكن سهلاً‮ ‬خاصة أنني قررت مناقشة قضية خطيرة تشغل العالم ونحن عانينا منها وأثرت في أعصاب المصريين جميعا ومع ذلك أقوم بتقديمها بشكل كوميدي وهذا ليس معناه أني مؤيد للقراصنة ولكني حريص علي عرض ظروفهم بشكل إنساني‮.‬‮< ‬وهل بالفعل المشاهد المرتبطة بالقراصنة كانت واقعية؟‮- ‬تعمدت أن أبحث جيداً‮ ‬عن ظروف هذه العصابات ولم يقتصر تقديمنا لهؤلاء البشر من حيث الشكل الخارجي ولكن السيناريست يوسف معاطي أخذ يتردد علي الأكاديمية البحرية لأكثر من شهر ونصف الشهر التقي خلالها بأكثر من قبطان ممن شاهدوا القراصنة وتعاملوا معهم وتعرضوا للخطف وأخذ منهم العديد من الحقائق عن القراصنة والظروف المختلفة وطرق الخطف وتعرف علي طريقة تعاملهم مع الأسري وطريقة تقسيمهم للفدية وحتي ترتيب أحقية أفراد العصابة في المبالغ‮ ‬الأكبر وفقا لموقعهم‮.‬‮< ‬ومن كان صاحب فكرة الاستعانة بمقدم برنامج البيت بيتك محمود سعد؟‮- ‬أنا صاحب الفكرة أو الصدفة هي التي أوحت لي بذلك فبعد أن قمنا بتصوير عدد من مشاهد الفيلم كنت أجلس في المنزل ومعي السيناريست يوسف معاطي وكنا نشاهد التليفزيون وكانت الحلقة التي يتحدث فيها محمود سعد مع القراصنة الذين اختطفوا المصريين ودخلت في هيستريا من الضحك وقلت ليوسف هذا يصلح لأن يكون فيلماً‮ ‬كوميدياً‮ ‬وبعدها اتصلت بمحمود سعد وطلبت منه المشاركة في الفيلم بنفس الدور لنعطي مصداقية للأحداث ولم يمانع بل رحب بالفكرة وكان أداؤه مقنعاً‮ ‬جداً‮.‬‮< ‬إذن اختطاف المركب المصري هو الذي أوحي لك بفكرة الفيلم؟‮- ‬المفارقة هي إننا قمنا بتحضير الفيلم بهذه الفكرة منذ حوالي عام وقمنا بتصوير مشاهد اختطاف المركب المصري والفدية وفكرة تسليم المبلغ‮ ‬عبر طائرة في عرض البحر قبل الواقعة الحقيقية بعدة أشهر‮.‬‮< ‬قلت في أحد المشاهد في معركتك مع القراصنة‮ "‬المصري ما ينضربش‮" ‬مما جعل الجمهور يصفق بحرارة ماذا كنت تقصد من هذه الجملة التي ضغطت علي جرح الكثيرين بعد حادث مباراة مصر والجزائر الأخيرة؟‮- ‬لا أريد أن أدعي أشياء لم أكن أقصدها والحقيقة إنني لم أقل هذه الجملة بشكل وطني مرتبط بحدث معين ولكنه فقط توفيق ربنا الذي ألهمني هذه الجملة البسيطة التي ربما ذكرت المصريين بأشياء مهمة ربما يتغافلها البعض ولكنها حقائق ثابتة لأن المصري ما ينضربش بالفعل ولكن قصدت أن أقول لابد للمصريين أن يعيدوا حساباتهم وبعيداً‮ ‬عن أزمة مصر والجزائر أو‮ ‬غيرها فلا أريد أن أتحدث في هذه الأمور ولكن ما أريد أن أحدثك عنه هو إنني شعرت جداً‮ ‬بهذه الجملة عندما نطقتها وسبحان الله شعرت وقت عرض الفيلم وأنا وسط الجمهور أن الناس كانت في حاجة إليها‮.‬‮< ‬أغلب مشاهد الفيلم تم تصويرها في عرض البحر،‮ ‬في رأيك إلي أي مدي ساهم المكان في نجاح الفيلم؟‮- ‬كان يهمنا في الأساس خلق صورة بصرية جميلة للجمهور لذلك اجتهدنا بالتعاون مع المخرج وائل إحسان ومدير التصوير وفريق العمل بالكامل لنقل ثقافة البحر واستمر التصوير علي المركب لأكثر من شهر ونصف الشهر لدرجة إننا تعايشنا مع هذه الحياة البحرية والغت الشركة المنتجة‮ "‬الديلفري‮" ‬وقررنا أن نأكل من خير البحر وبالفعل كان يصطاد لنا المراكبية يوميا سمكًا طازجًا لنأكله طوال فترة التصوير‮.‬‮< ‬قدمت في نصف أحداث الفيلم الأولي جرعة كوميدية كبيرة في النصف الثاني‮ "‬شجن‮" ‬ومشاهد تراجيدية ألم تقلق من تشتت تركيز الجمهور؟‮- ‬أنا متفق معك أن الجزء الأول من الفيلم مليء بالكوميديا التي أضحكت الجمهور وهذا أسعدني جدا وبالفعل هناك من اعتبر الفيلم منقسمًا إلي جزءين ولكن في نظري سياق العمل يدور في إطار منطقي لأن مشهد‮ "‬المسترسين‮" ‬كان في الجزء الثاني من الأحداث بعد أن تحولت حياة الشاب وتأثر الجمهور عندما قرر أمير أن يضحي بنفسه ويموت من أجل انقاذ حياة الركاب والحقيقة المشهد كان صعبًا وثقيلاً‮ ‬جدًا‮.‬‮< ‬قدمت مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة في هذه التجربة هل هذا كان مقصودًا؟‮- ‬بالفعل قررت أن أمنح الفرصة لجيل كبير من الوجوه الجديدة لأنني ذقت مرارة البحث عن فرصة وتعذبت أنا والراحل علاء ولي الدين كثيرًا وكنا نشعر بالسعادة عندما نحصل علي فرصة للظهور في مشهد واحد مع نجم كبير،‮ ‬والحقيقة عندما شاهدت مسرحية قهوة سادة فوجئت بالمستوي العالي للشباب الذين يشاركون في العرض فقررت أن أضمهم لفريق العمل بجانب مجموعة من الفتيات في قناة نايل كوميدي،‮ ‬ولا أخفي عليك أن سر سعادتي الحقيقية نابع من السعادة التي رأيتها في عيون الشباب وأخذت عهدًا علي نفسي أن يشهد فيلمي المقبل وجوهًا أكثر وكل تجربة أقدم فيها مجموعة من الشباب‮.‬‮< ‬ولماذا قمت بالغاء مشروع الجزء الثاني من فيلم‮ "‬مبروك رمضان"؟‮- ‬ليس من العيب استثمار النجاح ولا أنكر أن نجاح فيلم‮ "‬رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة‮" ‬حقق لي سعادة‮ ‬غير عادية ورعبًا في نفس الوقت لدرجة إنني بعد عرضه بيوم اتصلت بالسيناريست يوسف معاطي وأنا في حالة رعب وقلت له‮ "‬هنعمل إيه؟‮!" ‬وبالفعل قررنا عمل جزء ثان له وكانت فكرة جميلة ولكن الموضوع لم يخرج عن نطاق الفكرة ولكنني شعرت بقلق جعلني أرغب في الظهور هذا العام بعمل مختلف عن‮ "‬هنيدي‮".‬

حسام حسن‮ : ‬هزمت الأهلي لاعباً‮ ‬و سأهزمه مدربا


مبكراً‮ ‬وبمجرد توليه مهام عمله كمدير فني لفريق الزمالك أعلن تحديه وانه قادر علي اعادة البطولات لأصحاب الزي الابيض انه حسام حسن المدير الفني الجديد للفريق الأبيض العميد أكد انه سوف‮ ‬يسعي لرد الجميل للجماهير التي ساندته وطالبت بقدومه لثقته في قدراته وحرص حسام علي ان‮ ‬يفند كل الاسئلة التي وجهت له المتعلقة بكونه ليس من أبناء الزمالك وانه لم‮ ‬يحصل علي دورات تدريبية ولا‮ ‬يستطيع تدريب بحجم الفريق الابيض بالاضافة لاتهامه بالعصبية‮.. ‬أمور كثيرة واجهنا بها العميد في هذا الحوار‮.‬ ‮< ‬كيف تري مهمتك مع الزمالك؟ ‮- ‬أحمد الله علي اختياري لتدريب فريق بحجم الزمالك فهذا شرف كبير لي وحمل ضخم علي عاتقي ولقد قبلت المهمة لأنني اتمني اسعاد الجمهور الذي عاني كثيرا وعندي ثقة في اللاعبين لتخطي الأزمة التي‮ ‬يعيشونها منذ فترة لان امكانياتهم عالية وخلفهم جمهور وادارة تساندهم لكن تنقصهم الثقة في أنفسهم وهذا هو دوري في المرحلة القادمة‮.‬ ‮< ‬ما أول نصيحة وجهتها للاعبين بعد توليك المسئولية؟ ‮- ‬يجب أن‮ ‬يعلموا انهم‮ ‬يلعبون لفريق كبير له جماهيريته ولازم‮ ‬يشعروا بامكانياتهم حتي‮ ‬يغيروا من واقعهم ويعيدوا الزمالك لوضعه الطبيعي كأحد أكبر الاندية المصرية التي تحصد البطولات‮.‬ ‮< ‬من وجهة نظرك الشخصية من هو السبب في الحالة التي وصل اليها لاعبو الزمالك رغم ما‮ ‬يمتلكوه من امكانيات؟ ‮- ‬لو سألت فرداً‮ ‬من الجمهور سيؤكد لك ان الفريق كان‮ ‬يحتاج للتدخل من جانب المدرب في الامور الفنية سواء باختيار التشكيل او قراءة المباراة اثناء سير اللعب وعدم وجود قناعة بين المدير الفني واللاعبين ومن هنا تظهر المشاكل الامر الذي افقد اللاعبين الثقة في انفسهم ولم‮ ‬يعد عندهم الثقة عند النزول لارض الملعب بأنهم قادرون علي تحقيق الفوز‮.‬ ‮< ‬معني هذا انك تتهم الفرنسي هنري ميشيل المدير الفني السابق بأنه سبب سقوط الفريق؟ ‮- ‬ليس من طبعي تقييم المدربين وانا احترم ميشيل لكن المتابع للقاءات الفريق السابقة‮ ‬يشعر انه كان متردداً‮ ‬في اتخاذ قراراته‮.‬ ‮< ‬ما تعليقك علي ان الجمهور الزملكاوي هو الذي فرضك علي الادارة؟ ‮- ‬هذا شرف كبير لي ودليل علي مدي ثقة الجمهور في امكانياتي وقناعتهم علي مدي قدرتي في انتشال الفريق من ازمته واتمني ان اكون عند حسن الظن بهم واسعدهم واشكرهم علي هذه الثقة خاصة انه لأول مرة ان تجتمع الجماهير علي حب شخص‮.‬ ‮< ‬لكن هناك من‮ ‬يقول ان حسام ليس من أبناء الفانلة البيضاء؟ ‮- ‬وهل كان هنري ميشيل او دي كاستال من ابناء الزمالك فعندما لعبت مع ابراهيم للفريق بعد رحيلنا من الاهلي ساهمنا في احراز العديد من البطولات وعشقنا هذا النادي وحفظنا الطوب بتاعه واريد توجيه سؤال لمن‮ ‬يردد هذا الكلام ابن النادي الحقيقي الذي‮ ‬يخلص له ويبذل قصاري جهده من اجله ويملأ دولابه بالبطولات مش بالكلام‮.‬ ‮< ‬ما ردك علي ان تدريب فريق بحجم الزمالك كبير عليك وانك‮ ‬غير مؤهل تدريبياً؟ ‮- ‬ليس ذنبي ان مروجي هذا الكلام لا‮ ‬يعرفون انني حصلت علي أعلي الشهادات التدريبية وانا أول مدرب في الدوري المصري‮ ‬يحمل الرخصة‮ ‬C‮ ‬بالاضافة الي انني اكتسبت خبرة كبيرة من اللعب تحت ايدي مدربين كبار بحجم الكابتن محمود الجوهري واتوفيستر وحصلت علي دورات تدريبية بالامارات تحت اشراف خبراء من ألمانيا‮.‬ ‮< ‬لكن هناك من‮ ‬يري أنك عصبي الامر الذي سيجلب المشاكل علي الزمالك بسبب صدامك مع الحكام؟ ‮- ‬عندما اتولي تدريب فريق مثل الزمالك بلاعبيه وادارته وجماهيريته العريضة سأضع‮ ‬رجل علي رجل‮ ‬لثقتي ان حق الفريق لن‮ ‬يضيع وسيخشي الحكام اواتحاد الكرة الاصطدام بالزمالك وسيراجعون انفسهم مائة مرة قبل اصدار اي حكم ظالم علي النادي‮ ‬يعني كما‮ ‬يقولون هاكون مسنود من الجمهور وادارة الزمالك والاعلام‮.‬ ‮< ‬كيف تري فرصة الزمالك في الدوري هذا الموسم؟ ‮- ‬الدوري مازال في الملعب ولم اتعود طوال عمري سواء كلاعب او مدرب ان افقد الامل في المنافسة حتي آخر دقيقة من عمر البطولة وعندي ثقة كبيرة بأن الزمالك قادر علي العودة للمنافسة وكل ما‮ ‬ينقص الفريق شوية تنظيم خاصة انه‮ ‬يمتلك مقومات البطولات من لاعبين علي مستوي عالٍ‮ ‬وجمهور‮ ‬يحرك الصخر وادارة مستقرة منتخبة واعلام‮ ‬يساند الفريق لكن المهم ان‮ ‬يحقق اللاعبون المكسب في مباراة الحرس ومن بعده الاهلي وقتها لن‮ ‬يستطيع احد الوقوف في طريقنا‮.‬ ‮< ‬بصراحة هل كنت تتمني ان تتأجل مواجهة الاهلي خاصة انك في بداية مشوارك التدريبي مع الفريق الابيض؟ ‮- ‬لقد تعودت دائما ان‮ ‬يكون عندي ثقة في نفسي وعندما‮ ‬يأتي الصعب في البداية الامور بعد ذلك تكون أسهل‮.‬ ‮< ‬هل تتذكر ان اول مباراة لك بالفانلة البيضاء كانت امام الاهلي وقدت الفريق لتحقيق الفوز‮ ‬1‮/‬3‮ ‬فهل تستطيع ان تفعلها هذه المرة كمدرب؟ ‮- ‬اكيد اتذكر هذا جيدا حيث وفقني الله في احراز الهدفين الاول والثالث من تمريرتين لحازم امام وطارق السعيد واتمني ان‮ ‬يوفقني الله في لقاء القمة‮ ‬يوم الثلاثاء واقود الزمالك للفوز علي الاهلي مدربا كما حدث معي عندما كنت ألعب لكن المهم ان‮ ‬يحالفني التوفيق‮.‬ ‮< ‬من خلال متابعتك للفريق وعقب توليك مهمة الاشراف عليه هل أنت في حاجة للاعبين جدد؟ ‮- ‬كما قلت لك في البداية ان الزمالك‮ ‬يمتلك افضل لاعبين في مصر بكل خطوطه حيث‮ ‬يوجد عنده افضل حارسين هما عبدالواحد السيد ومحمد عبدالمنصف وخط دفاعه به هاني سعيد والصفتي وفتح الله واحمد مجدي وظهيري جنب علي اعلي مستوي هما حازم امام وعبدالشافي ومعهما صبري رحيل وخط وسطه به نجوم قادرون علي صناعة الفوز خاصة شيكابالا افضل لاعب انجبته الملاعب المصرية والدينامو حسن مصطفي بالاضافة لإيوا وعبدالرءوف والميرغني وابراهيم صلاح اما خط الهجوم فالزمالك الفريق الوحيد بمصر الذي‮ ‬يمتلك خمسة مهاجمين كلهم علي مستوي عال ويكفي ان بينهما ميدو وعمرو زكي ومعهما سيد مسعد وشريف اشرف واحمد جعفر ومهمة المدير الفني ان‮ ‬يكتسب ثقة كل اللاعبين المتواجدين معه ويشعرهم بدورهم ويستطيع توظيفهم لصالح الفريق‮.‬ ‮ < ‬لكن هذه المجموعة التي تتحدث عنها لم تحقق اي فائدة للفريق الذي‮ ‬يحتل المركز العاشر وهناك علامات استفهام علي مستوي ميدو وشيكابالا وحسن مصطفي؟ ‮- ‬كما قلت لك ان الفريق‮ ‬يحتاج لتنظيم ويعرف كل لاعب دوره في الملعب وهذه هي وظيفتي كمدير فني،‮ ‬اما فيما‮ ‬يخص ميدو وشيكابالا فلقدتعرضا لضغط نفسي كبير لأن الجمهور‮ ‬يحملهما مسئولية الفريق بمفردهما وبالنسبة لحسن مصطفي فمازال‮ ‬يشعر بالغربة ولم تخدمه الظروف‮.‬ ‮< ‬آخر كلمة توجهها؟ ‮- ‬أتمني من الجمهور والنقاد الصبر علي الفريق لأنني لا أمتلك عصا سحرية‮.‬

روز اليوسف

لماذا يتفوق الصعيد في إنجاب التوائم الملتصقة علي بحري ؟!


ولادة طفلين ملتصقين ظاهرة‮ .. ‬خبراً‮ ‬أصبح معتاداً‮ ‬مؤخرا بشكل كبير جدًا،‮ ‬وآخرها سيدة وضعت طفلا برأسين توفي بعد يوم واحد من ولادته والظاهرة ليس لها أي تفسير علمي حتي الآن ورغم ذلك تتجه أصابع الاتهام إلي التلوث البيئي المتزايد واستعمال الأدوية المنشطة للحمل بالنسبة للحالات الموجودة في مصر التي كان آخرها الطفلتين أحلام وسارة اللتين توفيتا قبل البدء في فحوصات فصلهما بمستشفي أبوالريش وكذلك الطفلة مريم التي يلتصق بها توأم طفيلي بكامل جسده لكن بدون رأس ومن قبلهما‮ "‬محمد وأحمد‮" ‬اللذان أجريت لهما عملية فصل ناجحة بأحد المستشفيات في أمريكا،‮ ‬ورغم تزايد الحالات إلا أننا لا يمكن وصفها بالظاهرة خاصة مع عدم وجود إحصائية ترصد الأعداد الموجودة وإن كان‮ ‬60٪‮ ‬من الحالات يولدون ميتين أو يتوفون بعد الولادة‮.‬يقول د.شريف عبدالعال،‮ ‬أستاذ طب الأطفال بمستشفي أبوالريش،‮ ‬لابد من وجود دراسات عن التوائم التي تولد في مصر لتوضيح أعدادها والمحافظات التي ظهرت بها من خلال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ومستشفيات الولادة،‮ ‬لافتًا إلي عدم وجود تفسير علمي دقيق لهذه الظاهرة ولكن استخدام الأم لمنشطات التبويض خاصة في حالات علاج العقم يساعد علي ولادة التوائم وبالتالي احتمالات حدوث التصاقات بينهما وكذلك زيادة إفرازات الهرمونات لدي الأم وازدياد معدل التلوث البيئي الذي يؤدي إلي حدوث تشوهات في الأجنة،‮ ‬وأضاف‮: ‬يمكن اكتشاف وجود توأم ملتصق داخل رحم الأم من خلال إجراء أشعة السونار في بداية الحمل التي توضح وجود التصاق من عدمه وغالبًا ما تكون الولادة قيصرية،‮ ‬حيث يصعب إجراء ولادة طبيعية في مثل هذه الحالات‮.‬ويضيف د.ناصر عبدالعال،‮ ‬رئيس وحدة حديثي الولادة بمستشفي أبوالريش،‮ ‬أن أصعب الأنواع هو الالتصاق من الرأس مثل حالتي‮ "‬أحمد ومحمد‮" ‬و"سارة وأحلام‮"‬،‮ ‬وذلك بسبب وجود تداخل في النسيج المخي والأوعية بخلاف الطفل الطبيعي وتمثل نسبة حدوثها‮ "‬2٪‮" ‬من حالات الالتصاق بالبطن أو الصدر الأكثر شيوعًا بين الأطفال بنسبة‮ ‬67٪‮ ‬من حالات الالتصاق‮.. ‬كما أنها من العمليات التي يمكن إجراؤها في مصر،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن الالتصاق في الحوض الذي لا تتعدي نسبته‮ ‬17٪،‮ ‬ويستطرد عبدالعال‮: ‬لم نسجل خلال قرن كامل سوي‮ ‬32‮ ‬حالة التصاق بالمخ تم إجراء محاولات فصل لها ولم يبق منها سوي‮ ‬8‮ ‬حالات كتب لها النجاح وكان أبرزها حالة الطفلين‮ "‬أحمد ومحمد‮"‬،‮ ‬كما أن تكلفة عملية الفصل تتجاوز الخمسة ملايين دولار في مثل هذه الحالات مع العلم بتبرع الأطباء وطاقم التمريض بأجورهم مثلما حدث مع‮ "‬أحمد ومحمد‮"‬،‮ ‬ويكمل‮: ‬تكمن مشكلة هذا النوع من الالتصاق في كيفية حماية المخ بعد الجراحة من الصدمات والبكتيريا التي تسبب التهابات به‮.‬ويلفت إلي أن العجيب في حالتي الطفلين‮ "‬أحمد ومحمد‮" ‬و"سارة وأحلام‮" ‬أنهما من نفس المدينة بمحافظة قنا مركز قوص وهو ما يستحق الدراسة بالفعل وقد طالبنا من إدارة الطب المجتمعي الموجود بقصر العيني عمل دراسة وأخذ عينات من بعض السيدات الحوامل والتوائم لمعرفة هل هناك أسباب لولادة هذا النوع من التوائم الملتصقة من المخ بهذه المدينة أم لا؟ مؤكدًا أنه لا توجد أرقام أو مؤشرات تدل علي زيادة أعداد التوائم الملتصقة ولكن تداول وسائل الإعلام لها والتركيز علي أخبارها بصفة مستمرة مثلما كان الوضع مع‮ "‬أحمد ومحمد‮" ‬ومحاولات فصلهما هو ما جعل المواطن العادي يشعر بأن كل التوائم ملتصقون أو أنها ظاهرة دائمة الحدوث مما أعطي الصورة أكبر من حجمها‮.‬ وعن الحالات التي استقبلتها وحدة جراحة حديثي الولادة بمستشفي أبوالريش التخصصي قالت د.ماجدة بدوي،‮ ‬مدير المستشفي‮: ‬إن الوحدة استقبلت خمس حالات توائم ملتصقة إلا أن مثل هذه الحالات يتم وضعها تحت الفحص لفترة تصل إلي العام لتقييم حالتها ومعرفة الأعضاء المختلفة والمشتركة بينها ولكن للأسف تكون حالتهم الصحية حرجة ويفارقون الحياة،‮ ‬أما عن عمليات الفصل قالت‮: ‬تم إجراء‮ ‬3‮ ‬عمليات كان الالتصاق من منطقة البطن التي يسهل إجراؤها في مصر وتتوافر الإمكانيات الطبية لذلك‮.‬ وقالت‮: ‬لدينا جميع التخصصات الطبية بالمستشفي التي يحتاجها مثل هذا النوع من العمليات ولكن إنشاء فريق طبي يجمع هؤلاء الأطباء في كل هذه التخصصات هو التحدي الذي يواجهنا في مثل هذه الحالات،‮ ‬خاصة‮ "‬الالتصاق بالمخ‮" ‬الذي يتطلب تجهيزات خاصة وميزانية كبيرة وهو ما لا تتحمله ميزانية المستشفي،‮ ‬خاصة أنه يخدم‮ ‬3‮ ‬آلاف طفل شهريا ويقوم بعمل العديد من العمليات مثل جراحات القلب المفتوح وتشوهات العظام للأطفال ولذلك يصعب توجيه ميزانية خاصة للتوائم السيامية‮.. ‬خاصة أن‮ "‬سرير العمليات‮" ‬وحده يبلغ‮ ‬ثمنه‮ "‬100‮" ‬ألف دولار لذلك فإننا نسعي في الحالات الصعبة مثل‮ "‬أحلام وسارة‮" ‬إلي مراسلة المؤسسة الأمريكية لتبني هذه الحالات وتقوم بالعملية مجانًا‮.‬وأضافت د.نرجس البرت،‮ ‬رئيس إدارة الصحة العامة بقصر العيني،‮ ‬حتي الآن لم تصلنا ملفات الأطفال لدراستها ومعرفة العلاقة بينهم خاصة أنهم من مركز قوص محافظة قنا،‮ ‬وقالت‮: ‬بعد أن نستلم الملفات سوف نبدأ البحث لمعرفة الأسباب بدءًا من الطبيب المعالج لنتأكد إذا كان الطبيب واحدًا في الحالتين وإمكانية استعمال‮ "‬الأمهات‮" ‬لمنشطات تبويض التي تسرع في نمو الطفل وبالتالي حدوث الالتصاقات‮.‬ وأيضًا التأكد من وجود ملوثات بالمدينة من عدمه عن طريق أخذ عينات من المياه والهواء للتأكد من ذلك،‮ ‬وقالت‮: ‬نستبعد وجود عامل‮ "‬القرابة‮" ‬بين الأسرتين،‮ ‬حيث إن الوراثة لا علاقة لها علي الإطلاق بولادة أطفال ملتصقين‮.‬ موضحة‮: ‬يتم تشكيل فريق عمل من المعيدين والمدرسين المساعدين الذين سوف يذهبون إلي المدينة وعمل خطة بحث للوصول إلي الأسباب التي تتضمن تصميم استبيانات توزع علي الأطباء لمعرفة مدي كتابتهم للمستشفات كعلاج للعقم وأنواعها وأيضًا مناظرة‮ "‬أمهات‮" ‬التوائم‮.‬ ويذكر د.أشرف عجايبي،‮ ‬أستاذ جراحة الأطفال بمستشفي الجلاء،‮ ‬أن نسبة ولادة التوائم الملتصقة في مصر متناسبة مع النسبة العالمية وهي طفل بين‮ ‬300‮ ‬ألف طفل ولم تحدث زيادة بها ولكن تكرارها داخل مدينة واحدة خلق منها ظاهرة تستوجب البحث العلمي،‮ ‬مؤكدًا‮: ‬من الممكن أن يكون نسبة التلوث والعوادم العالقة بالجو بهذه المدينة هي سبب تكرارها وأيضًا المواد الكيميائية التي تستخدم في المحاصيل الزراعية من سماد ومواد مكافحة الآفات وطبيعة الغذاء أضف إلي إمكانية وجود تسرب إشعاعي من المستشفي الموجود بها إذا كانت تستخدم الإشعاع كوسيلة للعلاج وعدم التخلص منه بطريقة آمنة

الشروق

بدراوى: مدارسنا الحكومية لا تهتم لا باللغة ولا بالتاريخ ولا حتى بالدين


قال الدكتور حسام بدراوى رئيس لجنة التعليم بالحزب الوطنى إن أى حديث عن إصلاح التعليم لن يتحقق إلا بزيادة ميزانية التعليم إلى 6% على الأقل لمدة 15 سنة متتالية بدلا من 3،4% المخصصة للتعليم الآن من الدخل القومى والذى تجاوز التريليون جنيه، مشددا على أن إهمال التعليم فى السنوات الأخيرة هو سبب تدهوره। وأضاف بدراوى خلال الصالون الثقافى الذى نظمه أمس الأول الدكتور سعيد إسماعيل على أستاذ التربية بجامعة عين شمس أن 85 % من موازنة التعليم لا تذهب إلى تطوير التعليم بل تذهب إلى مرتبات موظفى وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أن الوزارة بها مليونا موظف (عدد موظفى الجهاز الحكومى 5.5 مليون موظف). وقال بدراوى إنه رغم زيادة عدد الموظفين فإننا لا نستطيع أن نستغنى عن العاملين بالوزارة، لذلك فالمرتبات التى يحصل عليها العاملون قليلة وأصبحت الرشوة جزءا من تحسين دخلهم الشهرى. وأضاف أن ذلك ينطبق على التعليم وعلى غيره من القطاعات الأخرى، ونحن لا نتخذ أى إجراءات للقضاء على هذا الفساد، بل نضع النقاط على الحروف فقط، على حد تعبيره. وحول عدم وجود سياسة محددة للتعليم يسير عليها أى وزير، أكد بدراوى أن سياسة التعليم موجودة ولم تتغير منذ عام 2002، ولكن المشكلة أنها لا تنفذ. وأكد أن النظام الجديد للثانوية العامة يهدف إلى تقليل عدد الطلاب فى الفصل الدراسى إلى 38 طالبا، والاعتماد على الأنشطة المدرسية المختلفة، وأن يكون تقييم الطالب من قبل المدرس، وهذا يتطلب تدريب المدرس وزيادة راتبه، مع تطوير مبنى المدرسة نفسه، وبتحقيق كل ذلك فإن أى نظام تعليمى سيكون له مردود إيجابى، وسيعتبر أفضل مما نحن فيه الآن. وانتقد بدراوى وضع التعليم الفنى الآن، لكنه أكد أن وزارة التعليم ليست الوحيدة المسئولة عن تطويره، ولكن توجد جهات أخرى تشترك مع التعليم فى تطويره. وطالب بدراوى بالتوسع فى التعليم العالى الحكومى، حتى لا يقال إن اختبارات القبول للالتحاق بالجامعة بالنظام الجديد للثانوية العامة تهدف إلى تقليص عدد طلاب الجامعات، لأنه إذا كانت الأماكن بالجامعات أقل من الطلاب فإن هذه الاختبارات ستعتبر بالفعل اختبارات استبعاد للطلاب، فمن المفترض أن يصل عدد الجامعات إلى 150 جامعة خلال العشر سنوات المقبلة، ونفى أن يحل التعليم الخاص محل الحكومى فى يوم ما، ففى مصر 18 جامعة خاصة بها 55 ألف طالب، فى حين يبلغ عدد طلاب الجامعات الحكومية 2.3 مليون طالب. وانتقد توجه الحكومة فى تقليص دور كليات التربية فى الوقت الذى تنادى فيه بتطويرها، مؤكدا أنها الجهة الوحيدة للحصول على المعلمين الأكفاء. وأشار إلى أن تعدد نظم التعليم لا يمثل مشكلة إذا كانت الدولة قوية تجبر طلاب هذه النظم على دراسة اللغة العربية والتاريخ والتربية القومية، لكن المشكلة أن مدارسنا الحكومية لا تهتم لا باللغة ولا بالتاريخ ولا حتى بالدين. وأضاف أن الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد أنشئت كهيئة اقتصادية وليست خدمية، واعترف بانه فشل فى حربه لجعل الهيئة تابعة لرئيس الجمهورية مباشرة وليس مجلس الوزراء، لضمان استقلاليتها بشكل كامل. وأكد أن المعلم وأستاذ الجامعة من أكثر الناس تأثيرا فى المجتمع، لذلك لابد من توفير الراحة لهما، وزيادة دخلهما المادى، فيرى أن الفرد ليحيا حياة كريمة لابد أن يكون دخله نحو 4000 جنيه شهريا، فأستاذ الجامعة لابد أن يزيد دخله على هذا الرقم بـ5 مرات.


الشروق

كارثة إنسانية بـ رشيد .. اصطدام مركب بمعدية علي متنها نحو‏50‏ راكبا‏



شهدت مدينة رشيد بمحافظة البحيرة كارثة إنسانية مروعة‏,‏ عندما تعرض نحو‏50‏ شخصا للغرق بنهر النيل أمام قرية الجزيرة الخضراء‏,‏ إثر اصطدام مركب بمعدية أهلية لنقل الركاب من مركز مطوبس بكفر الشيخ وحتي شاطئ رشيد‏।‏وقعت الكارثة في نحو الساعة السادسة من مساء أمس‏,‏ وذلك عندما كانت إحدي المراكب التي تحمل اسم أبو شاهين‏,‏ والقادمة من مطوبس في طريقها لرشيد‏,‏ وبسبب رعونة قائدها لم ينتبه لوجود معدية أخري كانت قد خرجت لتوها من ضفة النيل برشيد في طريقها لكفر الشيخ‏,‏ مما أدي لاصطدامه بها وشطرها نصفين‏.‏وأسفر الحادث عن سقوط جميع ركاب المعدية الثانية في مياه النيل ويبلغ عددهم نحو‏50‏ شخصا‏,‏ وتأتي خطورة الحادث من اتساع المنطقة التي وقع بها‏,‏ حيث يبلغ عرض النيل بها نحو‏500‏ متر‏,‏ وكذلك لشدة تيار المياه‏.‏وفور وقوع الحادث‏,‏ سارع الأهالي بالذهاب للمشاركة في إنقاذ أكبر عدد من الغرقي‏,‏ حيث تمكنوا من انتشال نحو ستة أشخاص‏,‏ تم نقلهم لمستشفي رشيد العام‏,‏ وتتراوح إصابتهم ما بين صدمات عصبية واشتباه ما بعد الارتجاج‏,‏ كما تم انتشال ثلاث جثث من بينها جثتان لطفلين‏.‏ وقد انتقل لمكان الحادث السيد محمد شعراوي محافظة البحيرة‏,‏ والقيادات الأمنية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة‏.‏وتم الدفع بقوات الإنقاذ النهري برشيد ودمنهور وكفر الشيخ‏,‏ كما تم الدفع بسيارات الإسعاف‏,‏ ويجري حاليا إجراء العمليات التمشيطية لنهرالنيل لانتشال الضحايا الذين لم يتم تحديد عددهم حتي الآن‏.‏


الأهالي يشاركون في عمليات الإنقاذ
سارع المئات من أهالي المدن والقري المجاورة لمكان وقوع الحادث للمشاركة في عمليات إنقاذ وانتشال جثث الضحايا‏,‏ وبذل الأهالي جهودا مضنية مع رجال الإنقاذ النهري في البحث عن جثث الضحايا‏,‏ حثي وقت متأخر من صباح اليوم‏।‏ ومازالت عمليات الإنقاذ والبحث عن الضحايا مستمرة حتي مثول الجريدة للطبع‏.‏وفي لفتة إنسانية‏,‏ هرع إلي مكان الحادث عشرات الصيادين وتقدموا بقواربهم للمشاركة مع قوات الانقاذ في البحث عن ناجين‏,‏ وقد تم توزيع مراكب الصيد في أماكن بعيدة عن الحادث ووفق حسابات لسرعة مياه النهر بتلك المنطقة‏,‏ كما أشعل الصيادون المصابيح الضوئية بقواربهم التي اضاءت المنطقة للمساعدة في عمليات البحث‏.‏د
الاهرام

البرادعي يضع شروطا للترشح للرئاسة .. المعارضة ‏:‏ لديه قدر من الأوهام


رئيس مستورد لمصر
رفعت السعيد‏:‏ لو عاوز الأغلبية تبايعه مسبقا‏..‏ فلماذا الانتخابات؟‏!

منير فخري عبدالنور‏:‏ نرفض الرقابة الدولية ونحتاج لتغيير قواعد اللعبة الانتخابية

أحمد حسن‏:‏ رئاسة الدولة تحتاج لمن يعيش قضايانا وليس من يعيش طويلا بعيدا عن الشأن المصري

قبل يوم من وصوله لمصر بعد انتهاء عمله مديرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية آثار د‏.‏ مصطفي البرادعي زوبعة‏,‏ بإصدار بيان اختص به بعض الصحف الخاصة المصرية‏,‏ التي روجت لفكرة ترشحه للانتخابات الرئاسية وتضمن البيان ما وصفه هو بـ شروط الاجماع المطلوب لترشحه للمنصب والتي وضعتها أحزاب المعارضة الرئيسية بأنها أوهام شخصية وتحفظت علي العديد مما ورد فيها‏.‏د‏.‏ رفعت السعيد رئيس حزب التجمع استغرب شروط البرادعي وتساءل في تصريحات لـ الاهرام المسائي قائلا لوعاوز الأغلبية توافق علي قبول ترشيحه‏,‏ فلماذا نجري الانتخابات؟ مضيفا‏..‏ كيف نعرف أن الاغلبية تبايعة أو ترشحه ومن الذي يحدد الأغلبية ويقرر أنها وافقت دون انتخابات‏.‏وكان البرادعي في بيانه وفقا لما نشرته بعض الصحف الخاصة قال نصا إذا ما قررت الترشيح لهذا المنصب الرفيع‏..‏ وهو مالم أسع اليه‏,‏ فسيكون ذلك إذا ما رأت الغالبية العريضة من أبناء الشعب المصري بمختلف انتماءاته أن ذلك سيصب في مصلحة الوطن محددا جملة من الشروط من أبرزها‏:‏ رقابة دولية من الأمم المتحدة علي الانتخابات ـ لجنة قومية مستقلة ومحايدة تنظم العملية الانتخابية ـ فتح باب الترشيح أمام الجميع المصريين‏.‏السعيد قال إن بعض أفكار البرادعي عن نزاهة الانتخابات مقبولة من الكثيرين‏,‏ بل أن أحزاب المعارضة تطالب بغالبيتها لكن رئيس التجمع ابدي استغرابه من شرط فتح باب الترشح أمام جميع المصريين مشيرا إلي أن موقع البرادعي في الطاقة النووية يرتبط بشروط وقواعد للترشح‏,‏ لا تتيح الامكانية لكل من يرغب‏,‏ وهو ما ينطيق أيضا علي شروط الترشح لمنصب رفيع المستوي مثل رئاسة الدولة‏,‏ ومضيفا هو نفسه ليس من حقه الترشح‏..‏ فلماذا يضع شروطا‏.‏رئيس التجمع أكد أن البرادعي شخصية محترمة كعالم واستاذ قام بدور مهم في وكالة الطاقة النووية لكن أشار في الوقت نفسه الي ما أسماه مشكلتين لدي البرادعي‏..‏ الأولي أنه أقام كثيرا خارج الوطن مما جعله غريبا عن قواعد اللعبة السياسية في مصر ولايدري من أمرها شيئا‏,‏ والثانية‏..‏ أنه يملك قدرا من الأوهام‏..‏وقال ان السؤال الاساسي ما هو القائم خلف هذه الظاهرة ورغم توصيف منير فخري عبدالنور‏..‏ سكرتير عام حزب الوفد لشروط البرادعي بأنها موضوعية لضمان انتخابات نزيهة وشفافة وتضمن التعبير عن ارادة الشعب إلا انه ابدي خلافا جوهريا مع الرقابة الدولية علي الانتخابات التي قال انا ضدها مؤكدا أنه رغم مطالبته بتعديل المادة‏76‏ من الدستور والمحددة لشروط الترشح لمنصب الرئاسة غير أنه عاد ليؤكد ضرورة وضع قيود لأثبات جدية الترشيح‏,‏ علي ألا تتحول هذه القيود لموانع ضد الجادين‏,‏ وتصبح وسيلة لضمان نجاح مرشح الحزب الوطني بمفرده‏.‏عبدالنور أكد ضرورة تغيير قواعد اللعبة السياسية الانتخابية في مصر مشيرا الي الاحتياج لرقابة حقيقية علي الانتخابات واجرائها تحت اشراف لجنة مستقلة علي غرار اللجنة الهندية‏,‏ وفي ما يخص فكرة الغالبية العريضة المؤيدة لترشيح البرادعي قال سكرتير عام الوفد المبايعة ليست في محلها علي الاطلاق وانما المطلوب ضوابط موضوعية لفتح باب الترشيح للمنصب الرئاسي‏.‏وفي المقابل اعتبر احمد حسن أمين عام الحزب الناصري بيان البرادعي تأكيدا علي عدم ترشحه دون اعلان ذلك صراحة وأرجع ذلك الي ما وصفه وضع شروط مانعه بدلا من عرض برنامجه علي الشعب‏,‏ وطرح أفكار وسياسات بديلة للنهضة‏,‏ وابداء الرأي في السياسات الاجتماعية والاقتصادية القائمة ومستغربا من المطالبة بلجنة مستقلة للاشراف علي الانتخابات وهي منصوص عليها فعلا في الدستور‏,‏ أمين عام الحزب الناصري أكد انحياز حزبه لحق أي مواطن مصري في الترشح لكنه في المقابل أكد أيضا ضرورة وجود مواصفات للمرشح لرئاسة الجمهورية وليس كل من هب ودب يترشح مشيرا الي أنه لا يقصد شخص البرادعي وانما هو شخص يعيش بعيدا عن الوطن والشأن المصري منذ زمن طويل في وقت يجب ان يكون المرشح متعايشا مع قضايا الشعب‏,‏ وله اهتمام بالشأن العام المصري وقضايا البلد وهي مواصفات موجودة لدي شخصيات وطنية مصرية عديدة تعيش في مصر‏,‏ وتستطيع خوض الانتخابات‏.‏وفي الوقت الذي أعلن فيه ممدوح قناوي رئيس الحزب الدستوري ارسال دعوة للبرادعي للانضمام الي حزبه والترشح للانتخابات الرئاسية‏,‏ فقد أصدرت كتلة الأحزاب السياسية التي تضم‏11‏ حزبا بيانا أكدت فيه أن البرادعي لا يصلح للترشح في الانتخابات الرئاسية لمخالفته نصوص الدستور التي تلزم بمرور‏12‏ شهرا علي انضمامه للهيئة العليا لأي حزب قبل الانتخابات الرئاسية‏.‏يذكر أن البرادعي أطلق تصريحات متناقضة خلال الفترة القصيرة الماضية ردا علي دعوة البعض له بالترشح‏,‏ فقد قال في برنامج العاشرة مساء للاعلامية مني الشاذلي إن سني لا يسمح بذلك والدنيا اتغيرت‏,‏ ثم عاد لاصدار بيان يؤكد فيه دراسة الموقف بعد انتهاء عمله في الوكالة الدولية ونقلت عنه وكالات الانباء عنه انتهاء وكالته انه سيتفرغ لاسرته وللكتابة‏.‏
الاهرام المسائي

جوني ديب و سلمي حايك بفيلم عن "بانشو فيلا"


يؤدي كل من جوني ديب وسلمي حايك أدوار البطولة في فيلم للمخرج الصربي امير كوستوريكا الذى يروي حياة البطل الثوري المكسيكي بانشو فيلا.
وذكرت مجلة "فرايتي" أن الفيلم الذي يحمل عنوان "أصدقاء بانشو فيلا السبعة والسيدة ذات الستة أصابع" سيبدأ تصويره في 2011 بسبب ارتباطات ديب المسبقة.وقصة الفيلم مستوحاه من رواية "أصدقاء بانشو فيلا" التي تسرد كيف كان فيلا وأصدقاؤه يقضون وقتا كبيرا من حياتهم يحاربون ويسرقون الأغنياء وأيضا يرقصون ويقيمون الحفلات ويمارسون الجنس.
ومن المقرر ان يؤدي ديب دوره باللغة الأسبانية في الفيلم الروائي الطويل الذي ستصورأجزاء منه في المكسيك ، حيث ينظر إلي فيلا الذي عاش هناك في أوائل القرن العشرين باعتباره شخصية تاريخية بارزة بعد أن تحول من لص ثم إلى مقاتل في حرب عصابات إلى أن أصبح بطلا للفقراء.

الجارديان : دائنو دبي العالمية سيرفضون منحها مهلة للسداد


الامر الذي يهدد باطالة امد المفاوضات
ذكرت صحيفة بريطانية الجمعة ان دائني "دبي العالمية" سيرفضون طلب المجموعة الاماراتية الحكومية الضخمة منحها مهلة ستة اشهر لسداد ديونها المستحقة لهم في ذمتها، ما يهدد باطالة امد المفاوضات المتعلقة بالديون الهائلة المترتبة على المجموعة.
ونقلت صحيفة الجارديان عن مصدر يشارك في المفاوضات الجارية بين المجموعة الاماراتية ودائنيها انه لن يكون هناك اتفاق بشأن المهلة المطلوبة من دبي العالمية لسداد ديونها.
واضافت الصحيفة ان رفض الدائنين منح "دبي العالمية" هذه المهلة سيؤدي تلقائيا الى توقف المجموعة عن السداد وبالتالي الى معركة مع الدائنين حول اعادة هيكلة المجموعة الحكومية التي نأت حكومة دبي بنفسها عنها، بتأكيدها انها لم تعلن في يوم من الايام انها ضامنة لهذه الديون.
وهزت دبي عالم المال في 25 نوفمبر عندما طلبت من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل الموافقة على تأجيل سداد مليارات الدولارات من الديون لمدة 6 أشهر كخطوة أولى لإعادة الهيكلة مما يكبد البنوك خسائر هائلة ومخاطر اندفاع المودعين لسحب أموال من النظام المصرفي في ثاني اكبر اقتصاد عربي خاصة بعد إعلان حكومة دبي أنها لا تضمن ديون المجموعة.
وأعلنت المجموعة الاثنين انها قررت اعادة هيكلة بعض شركاتها وبينها شركة نخيل وليمتلس على 5 مراحل تتضمن بيع اصول، موضحة ان ديونها تبلع نحو 26 مليار دولار.
قال مصدر مصرفي مطلع ان دائني دبي العالمية شكلوا لجنة من 6 بنوك ستعقد اجتماعا الاسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الاول 2009 مع المجموعة المتعثرة المملوكة لحكومة الامارة.
وتتألف اللجنة من بنكين اماراتيين وأربعة بنوك بريطانية هي ستاندرد تشارترد، و"اتش.اس.بي.سي"، و"لويدز"، و" رويال بنك أوف سكوتلند ار.بي.اس"، اما الجانب المحلي فهما "الامارات دبي الوطني"، و"بنك أبوظبي التجاري"، بحسب المصدر.
كانت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية ذكرت الثلاثاء ان حالات تخلف محتملة عن السداد متصلة باعادة هيكلة ديون دبي العالمية قد تؤدي الى خفض التصنيفات الائتمانية لبنوك دولة الامارات العربية المتحدة، ولكن البنوك الدولية المتعرضة للمجموعة لن تتأثر.
وقدرت الوكالة حجم ديون دبي والكيانات المرتبطة بها عند 100 مليار دولار وليس نحو 80 مليار دولار كما تفيد تقديرات السوق.

فتحي سرور : لسنا في خصومة مع الجزائر .. والخلاف لن يتعدى الرياضة


فتحي سرور : لسنا في خصومة مع الجزائر .. والخلاف لن يتعدى الرياضة

في الوقت الذي أكد فيه الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أن مصر ليست في خصومة مع الجزائر، قال الدكتور فاروق حسني وزير الثقافة إن مصر يسعدها اشتراك دور النشر الحكومية الخاصة الجزائرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب أواخر يناير/كانون الثاني 2010।


وأوضح سرور أنه لا خلاف مع الجزائر في أي مجال سوي في المجال الرياضي، مؤكدا أنه لن يتعدي نطاق الرياضة، حسبما ذكرت صحف محلية الجمعة।


في غضون ذلك، أكد فاروق حسني أن كلا البلدين يربطهما تاريخ نضالي عظيم يجب أن نحافظ عليه، مشيرا إلي أنه لا يعتقد أن احداث شغب من هنا أو من هناك يمكن أن تسيء إلي عمق الروابط بين البلدين।


أضاف الوزير أن اشتراك الجزائر في معرض القاهرة الدولي للكتاب محل ترحيب مؤكدا أن نهر العلاقة بين البلدين سوف يظل يتدفق مهما اعترضته بعض العقبات.كان المشجعون المصريون قد تعرضواء لاعتداءات من قبل المشجعين الجزائريين في الخرطوم بعد مباراة كرة القدم التي جرت بين منتخبي الفريقين، كما تعرضت المنشآت المصرية بالجزائر لاعتداءات وسرقة وتدمير، وأرجعت الأغلبية العظمى تلك الاعتداءات إلى الحرب الإعلامية التي دارت قبل المباراة.


اخبار مصر

378خروف فى حالة تعفن تام بـ مياه خليج السويس

ألقت بـ378 خروفا بطريق السويس ـ الزعفرانة
النائب العام يأمر بالتحفظ على ناقلة الخراف النافقة
قرر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام المصري التحفظ على ناقلة الخراف النافقة "الجورجية" لإتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.
صرح بذلك علاء بدور السكرتير العام لمحافظة السويس، موضحا أن إلقاء الخراف تسبب في حدوث تلوث بشواطىء محافظة السويس.
وكانت الناقلة ألقت بـ 378 خروفا فى حالة تعفن تام عند الكيلو 90 طريق السويس - الزعفرانة عند منطقة فنار أبوالدرج.
كما حررت د."ليلى الخولي" رئيس جهاز شئون البيئة محضرا ضد ناقلة الخراف لما سببته من تلوث للبيئة فى خليج السويس.
من جانبه، صرح الدكتور عادل عباس مدير عام الطب البيطرى بأنه نتيجة لتحلل تلك الخراف فى مياه الخليج فإن اللجنة لم تتمكن من أخذ العينات لمعرفة أسباب نفوقها، مشيرا إلى انه تم دفن الخراف النافقة بالمدفن الصحي بمنطقة فنار أبوالدرج.
كانت لجنة البيئة والمحميات ومجلس مدينة رأس غارب أجرت الخميس مسحا كاملا للشاطىء بطول 100 كيلو متر على الشاطىء من رأس غارب وحتى قرية الزعفرانة قرب حدود محافظة السويس للتأكد من عدم وجود خراف نافقة جديدة، وأكد سيد مدين مدير جهاز شئون البيئة بالبحرالأحمر خلو شواطىء البحرالأحمر من أى خراف نافقة جديدة।


ايجى نيوز

خبير : ضيق التنفس أول علامة لـ الخنازير .. حصانة اللقاح حتى يوليو


أكد أن الفيروس سيشهدا تحورا في أكتوبر القادم
نصح الدكتور مصطفى اورخان مؤسس مركز الصحة العالمية للأنفلونزا للمصل واللقاح بعمل تحليل فورى عند الشعور بضيق فى التنفس ، مشيراً الى أن مضادات الأكسدة تقى من الإصابة بالإلتهاب الرئوى.
في الوقت نفسه كشف عن أن لقاح فيروس إنفلونزا الخنازير يعطى حصانة حتى شهر يوليو المقبل وأن العالم سيحتاج لقاحا أخرا فى شهر أكتوبر القادم لاسيما مع إمكانية تحوره في العام القادم.
وقال اورخان - فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة - أن أعراض إنفلونزا الخنازير بدأت تتباين من حالة الى أخرى ، وتنوعت بين قىء وإرتفاع فى درجة الحرارة وكحة وألم بالعظام ناصحاً بضرورة عمل تحليل فورى عند الشعور بضيق فى التنفس يصاحبة إرتفاع فى درجة الحرارة حتى يتفادى المريض حدوث مضاعفات.
وشدد الخبير المصرى على ضرورة عمل فحص مبكر خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض السابقة لأن أخذ عقار التاميفلو فى وقت مبكر يجعله أكثر فاعلية ، كما يحول دون حدوث مضاعفات فجائية مثل النزيف والإلتهاب الرئوى المزدوج ، مشيراً الى أن التاميفلو يكون عديم التأثير فى حالة وجود مضاعفات لدى المريض.
وأضاف اورخان أن الأطعمة التى تحتوى على مضادات أكسدة مثل البروكلى والبرتقال والشاى الأخضر والبصل والثوم لها أهمية كبيرة فى رفع الجهاز المناعى للجسم ،والوقاية من أعراض إنفلونزا الخنازير وبخاصة الإلتهاب الرئوى.
وأعرب عن قلقة ازاء تزايد عدد الوفيات من جراء الإصابة بإنفلونزا الخنازير خلال الفترة المقبلة ناصحاً الحجاج العائدين من الأراضى المقدسة بعدم الخروج من منازلهم أو إستقبال زوار إلا بعد مرور أسبوع وفى حالة إضطرارهم عليهم إتباع سبل الوقاية وإرتداء كمامات حتى لا تنتقل العدوى.
وقال اورخان إن فيروس الإنفلونزا الموسمية يحدث له تحور كل عام ، وقد رصدت بعض الدول مثل فرنسا وايطاليا والنرويج حالات تحور لفيروس انفلونزا الخنازير ، مشيراً الى أن مصر بعيدة عن حدوث هذا التحور .
وأضاف أن لقاح الخنازير يعطى حصانة حتى شهر يوليو المقبل وأن العالم سيحتاج الى لقاح أخر فى شهر أكتوبر القادم.

101 قتيلا إثر انفجار ملهى ليلي بـ منطقة الأورال الروسية


نجم عن الالعاب النارية
قتل ما يقل عن 101 شخصا بالانفجار العرضي الناتج عن اسهم للالعاب النارية، الذي وقع في ملهى ليلي ليل الجمعة السبت في مدينة بيرم بمنطقة الاورال الروسية شرق العاصمة موسكو، واستبعدت السلطات المحلية اي عمل ارهابي.
وقال وزير الصحة المحلي في منطقة بيرم ديمتري تريشكين لوكالة انترفاكس "حسب المعطيات الحالية فان 101 شخصا لقوا حتفهم بينهم 7 في المستشفى وتم نقل 140 الى المستشفيات بينهم 85 في حالة خطرة".
واضاف ان "الجرحى يعانون حروق من الدرجة الثانية واختناق بمادة الكربون".
وأكد متحدث باسم لجنة التحقيق التابعة للمحكمة هو فلاديمير ماركين لوكالة انترفاكس ان "الحادث نجم عن انتهاك التعليمات حول استعمال المواد المتعلقة بأسهم الالعاب النارية".واوضح مصدر في الشرطة المحلية لوكالة ايتار تاس ان الانفجار دمر الملهى الليلي حيث كان حوالى 200 شخص معظمهم من موظفي الملهى وعائلاتهم يحتفلون بالذكرى الثامنة لاقامة الملهى، حسب ما اعلنت الشرطة المحلية لوكالة إيتار تاس.
وصرح وزير الاوضاع الطارئة في منطقة بيرم ايجور اورلوف ان "سهمين ناريين اطلقا وانفجر احدهما في سقف من البلاستيك ما ادى الى اندلاع الحريق، ساد الذعر وقضى القتلى احتراقا او اختناقا".
ومن ناحيته، أعلن حاكم منطقة بيرم اوليج تشيركونوف لمحطة التلفزيون الاخبارية فستي 24 "حسب علمي الامر لا يتعلق بعمل ارهابي، انه حريق".

الخارجية الاردنية تستدعي السفير الإسرائيلي في عمان

طالبت بإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه
استدعت وزارة الخارجية الاردنية السفير الإسرائيلي في عمان، وسلمته مذكرة احتجاج من الحكومة عبرت فيها عن قلقها البالغ ورفضها القاطع لقيام سلطات إسرائيل بالشروع في أعمال آحادية الجانب تستهدف الجزء الخارجي من الجدار الغربي لكنيسة القيامة في القدس الشرقية .
وذكرت وكالة الانباء الاردنية ( بترا) أن مذكرة الاحتجاج طالبت سلطات إسرائيل بالوقف الفوري لتلك الأعمال، وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل البدء بها.
وحذرت المذكرة من مغبة المساس بالوضع القائم بالكنيسة والمتفق عليه بين جميع الطوائف المسيحية وعدم قانونية وشرعية تلك الأعمال التي "تشكل خرقا للقانون الدولي والتزامات إسرائيل ذات الصلة بوصفها السلطة القائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، والتي يشكل الحفاظ عليها ورعايتها أولوية هاشمية أردنية مستمرة".

جولدستون يحصل على جائزة حقوق الانسان في السويد


وضع التقرير الدولي بشأن جرائم اسرائيل بغزة
تسلم القاضي الجنوب افريقي ريتشارد جولدستون في ستوكهولم جائزة حقوق الانسان تقديرا لمسيرته، حسبما اعلنت الجمعيات الحقوقية التي سلمته الجائزة.وجولدستون هو واضع تقرير الامم المتحدة الذي ندد بجرائم الحرب التي ارتكبت اثناء الهجوم الاسرائيلي على غزة عام 2008.
وجائزة ستوكهولم لحقوق الانسان- التي تمنح للمرة الاولى هذه السنة- يصدرها الكونسورسيوم الدولي للمساعدة القانونية، ونقابة المحامين السويديين، والنقابة الدولية للمحامين من اجل "مساهمة قيمة لتشجيع وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية".وقالت الجمعيات الثلاث في بيان ان "ريتشارد جولدستون تابع مسيرة استثنائية لتشجيع القانون وحقوق الانسان اولا في بلده الاصلي جنوب افريقيا، وخلال السنوات الخمس عشرة الاخيرة في اطار عدد من المهام الرفيعة الشان".وريتشارد جولدستون- المدعي العام السابق لمحكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوجوسلافيا السابقة ورواندا بين 1994 و1996، والبالغ من العمر 71 عاما- تولى تحقيقا بتفويض من الامم المتحدة اتهم فيه اسرائيل ومجموعات مسلحة فلسطينية بارتكاب "جرائم حرب" خلال المعارك في غزة، والتي اسفرت عن مقتل 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا بين 27 ديسمبر/كانون الاول 2008 و18 يناير/كانون الثاني 2009.و"تقرير جولدستون" اثار غضب اسرائيل التي تحشد كل طاقاتها منذ نشره في منتصف سبتمبر/ايلول للتعتيم عليه خصوصا وانه سيحال الى مجلس الامن الدولي. وتخشى اسرائيل ان ينتهي هذا التقرير في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مع ملاحقات ضد قادتها العسكريين والسياسيين.واسهم ريتشارد جولدستون العضو في المحكمة الدستورية في جنوب افريقيا بين 1994 و2003 في لجنة التحقيق حول شبهات بالفساد تتعلق ببرنامج الامم المتحدة للعراق "النفط مقابل الغذاء".وعمل ايضا في مهمات قانونية حول الارهاب الدولي في 2001 او لحساب الصليب الاحمر بين 1999 و2003.

إعلان قرعة كأس العالم و الجزائر فى مجموعة سهلة نسبيا


التانجو تواجه النسور .. والسامبا أمام الأفيال
أوقعت قرعة نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا المنتخب الجزائري في المجموعة الثالثة متوسطة القوة بالدور الأول للبطولة مع منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة وسلوفينيا.
ويستهل المنتخب الجزائري بذلك مسيرته في البطولة بمواجهة المنتخب السلوفيني بينما أوقعت القرعة منتخب جنوب أفريقيا صاحب الأرض في مواجهة نظيره المكسيكي في المباراة الافتتاحية التي تقام يوم 11 حزيران/يونيو 2010 وضمت المجموعة الأولى المتوازنة منتخبات جنوب أفريقيا والمكسيك وأوروجواي وفرنسا بينما أسفرت القرعة عن وقوع المنتخب الأرجنتيني في مواجهة منتخبات نيجيريا وكوريا الجنوبية واليونان في المجموعة الثانية.
وضمت المجموعة الثالثة منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة والجزائر وسلوفينيا ، كما ضمت المجموعة الرابعة منتخبات ألمانيا وأستراليا وصربيا وغانا ، وضمت المجموعة الخامسة منتخبات هولندا والدنمارك واليابان والكاميرون ، وفي المجموعة السادسة ، تلعب إيطاليا مع باراجواي ونيوزيلندا وسلوفاكيا.
كما ضمت المجموعة السابعة منتخبات البرازيل وكوريا الشمالية وكوت ديفوار والبرتغال ، بينما ضمت المجموعة الثامنة منتخبات أسبانيا وسويسرا وهندوراس وشيلي.
وانتظر عشرات الملايين من المواطنين والدول لتحديد فرق المجموعات الثمانى التى تم نقلها عبر الأقمار الصناعية إلى حوالى 200 دولة تقريبا فى مختلف أنحاء العالم , وذلك فى حدث غير مسبوق لمشاهدة واحدة من أهم المناسبات فى تاريخ الفيفا .
وقبل إجراء مراسم القرعة تم وضع البرازيل - أسبانيا - هولندا - إيطاليا - ألمانيا - الأرجنتين - بريطانيا على رأس المجموعات السبع باعتبارها تمثل المستوى الأول على أن تنضم جنوب إفريقيا الدولة المضيفة ليصبح عدد المجموعات ثمانى مجموعات.
وتضمن المستوى الثانى كلا من استراليا - اليابان - كوريا الشمالية - كوريا الجنوبية - هندوراس - المكسيك - الولايات المتحدة - نيوزيلندا.
وضم المستوى الثالث كلا من الجزائر - الكاميرون - كوت ديفوار - غانا - نيجيريا - شيلى - باراجواى - أوروجواى.
وفى المستوى الرابع كلا من الدنمارك - فرنسا - اليونان - البرتغال - صربيا - سلوفاكيا - سلوفيينا - سويسرا.
وأجريت القرعة على التصنيفات من الثانى إلى الرابع لتحديد المجموعة التى ستلعب فيها من المجموعات الثمانى, وتم مراعاة الموقع الجغرافى عند إجراء القرعة بحيث لا يلعب فريقان ينتميان إلى قارة واحدة فى نفس المجموعة باستثناء الدول الأوروبية بحيث لا تزيد على دولتين فى المجموعة الواحدة.
بدأ حفل إجراء قرعة نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا باحتفال رائع له صبغة أفريقية فيالقاعة التي تقام فيها مراسم القرعة بالمركز الدولي للمؤتمرات في مدينة كيب تاوزن بجنوب أفريقيا وسط حضور أبرز الشخصيات في مجال كرة القدم بأفريقيا والعالم.
وانطلق حفل القرعة بأغنية ألقاها مطرب البوب الشهير جوني كليج بالإضافة إلى رسالة مصورة مسبقا من الرئيس الجنوب أفريقي السابق نيلسون مانديلا أول رئيس أوسد لجنوب أفريقيا والذي لعب دورا كبيرا للغاية في فوز بلاده بحق استضافة هذه البطولة.
وقال الزعيم والمناضل الأفريقي الشهير مانديلا "في أفريقيا , تحظى كرة القدم بشعبية طاغية وبمكانة خاصة في قلوب الناس. ولذلك كان من المهم للغاية أن يمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حق التنظيم للقارة الأفريقية للمرة الأولى" وقال مانديلا 91/ عاما/ إن جنوب أفريقيا حظيت بميزةاستضافة هذه البطولةالتي تقام للمرة الأولى بالقارة الأفريقية.
وأضاف "يجب أن نكافح من أجل التميز في استضافة البطولة ونحرص في نفس الوقت على أن تترك البطولة تراثا دائما لشعبنا" حيث عقد مقارنة بين الكفاح الطويل للأفارقة من أجل الحرية والانتظار الطويل لاستضافة بطولة كأس العالم"وقضى مانديلا 27 عاما في السجن لمقاومته حكم الأقلية البيضاء وسياسة الفصل العنصري "أبارتيد".
وقال جاكوب زوما الرئيس الحالي لجنوب أفريقيا إنه يعتقد "أن العالم سيندهش" متوقعا أن كأس العالم "ستظل هنا في أفريقيا"وأضاف "إنه أمر مثير. نشعر بالفخر لجنوب أفريقيا وللقارة الأفريقية بأكملها.. نسير طبقا للجدول الزمني , كل شيء يسير حسب الخطة".
ووصف السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) قدوم كأس العالم إلى أفريقيا بأنه "قصة حب" كما أنه قصة لكرة القدم. وأضاف "كأس العالم هنا , وكأس العالم ستعرف العالم بأفريقيا".وتحدث زوما وبلاتر أمام نحو 2000 ضيف حضروا الحفل كان في استقبالهم كل من الممثلة الجنوب أفريقية الحسناء تشارليز ثيرون وجيروم فالكه سكرتيرعام الفيفا.
كما كان بين الحاضرين معظم مدربي المنتخبات ال32 المشاركة في النهائيات كما حضر الحفل الأسقف الجنوب أفريقي ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام وفيرديناند وليام دي كليرك آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا والحائز أيضا على جائزة نوبل للسلام.
ونال نجم كرة القدم الإنجليزي الشهير ديفيد بيكهام تحية كبيرة بالإضافة لانطلاق أبواق "فوفوزيلا" (أداة النفير التي يطلقها مشجعو كرة القدم بجنوب أفريقيا) عندما مر أسفل القوس الذي صمم كنفق نحو جبل "تيبل"الشهير في كيب تاون ليسير فوق البساط الأحمر إلى القاعة.
ووصل زوما وبلاتر إلى الحفل سويا ويتقدمهما مجموعة من راقصي زولو يرتد كل منهم حلة تشبه جلد الأسد وتنورة بشكل جلد البقر وأقيم الحفل وسط إجراءات أمنية مشددة حيث شارك في تأمين الحفل أكثر من 1000 شرطي مع وجود تعزيزات عسكرية.
وعلى بعد عدة شوارع كان احتفال المشجعين حيث احتشد أكثر من عشرة آلاف مشجع أمام شاشات العرض العملاقة وبث فعاليات حفل القرعة لأكثر من 200 دولة وينتظر أن يتابعها نحو 200مليون شخص وتوجه مشجعو منتخب جنوب أفريقيا بالدعاء لفريقهم بقرعة "سهلة" ليعزز ذلكوصوله إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) في البطولة

الفيفا يكشف عن الكرة الرسمية الجديدة لـ كأس العالم


الكرة الجديدة تتكون من 11 لونا


كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم /الفيفا/ الجمعة النقاب عن الكرة الرسمية الجديدة لكأس العالم في جنوب افريقيا العام القادم وقالت الشركة المصنعة للكرة عند الكشف عنها في كيب تاون ان سطحها مصنع بطريقة تجعلها مستقرة وتحت السيطرة في جميع الظروف।


وأشاد السويسري سيب بلاتر رئيس الفيفا ولاعبين كبار بالكرة الجديدة التي أطلق عيلها اسم //جابولاني// وهو ما يعني //الاحتفال// بلغة الزولو احدى اللغات الرسمية في جنوب افريقيا الدولة المضيفة لكأسالعالم العام القادم. وقال كاكا لاعب منتخب البرازيل في بيان //بالنسبة لي الاحساس بالكرةهو كل ما يهم وهو امر رائع مع هذه الكرة.
وتتكون الكرة الجديدة من 11 لونا وهو نفس عدد اللاعبين في كل فريق وعدد اللغات المستخدمة في جنوب افريقيا أول دولة في القارة السمراء تستضيف نهائيات كأس العالم وتم الكشف عن الكرة الجديدة قبل قرعة كأس العالم التي يشارك فيها 32 فريقا.

وقال ديفيد بيكام قائد منتخب انجلترا السابق //انها أداة مهنتنا ونحن نريد الافضل. اي لاعب كرة قدم جيد يستطيع التحكم بأي كرة لكن من الجيد وجود القليل من المساعدة.

الزمالك يرجىء بيع عمرو زكى لـ بورتسموث


بعد جولة الفهيم فى الاهلى والابيض
التقى أعضاء مجلس إدارة الأهلى بعد ظهر"الجمعة" الدكتور سليمان الفهيم رئيس نادى بورتسموث الإنجليزى ودار الحوار حول سبل التعاون بين النادى الأهلى والمؤسسات الرياضية التى يملك الفهيم بعض أسهمها .
وتحدث رئيس نادى بورتسموث عن الشهرة الواسعة للنادى الأهلى ولاعبيه خارج مصر وخاصة النجم محمد أبو تريكة وقال انه يعتز مثل كل العرب بالنادى الأهلى الكيان الكبير ونادى والقرن فى قارة إفريقيا صاحب الشعبية الجارفة.وفى المقابل رحب المهندس هشام سعيد عضو مجلس إدارة الأهلى برئيس نادى بورتسموث ووكيل أعماله وقام بإهداء درع وعلم النادى للدكتور سليمان الفهيم .
حضر المقابلة كل من المهندس خالد مرتجى وخالد الدرندلى عضوى مجلس إدارة الأهلى ومحرم الراغب مدير عام النادى والمهندس عدلى القيعى مدير إدارة التسويق والاستثمار كما حضر أيضا اللواء محمود علاء مدير مقر النادى بالجزيرة وهانى مصطفى نجم مصر والأهلى السابق ومدير إدارة الشباب والرياضة بالجامعة العربية .
واستمرت المقابلة لأكثر من ساعة ودخل المهندس خالد مرتجى فى حوار طويل مع الفهيم حول الدورى الإنجليزى ومستقبل نادى بورتسموث وكذلك لوائح الفيفا .. كما تحدث القيعى مع ضيف الأهلى عن مدى نجاح اللاعبين المصريين فى الدورى الإنجليزى .
ووجه محرم الراغب الشكر نيابة عن مجلس إدارة الأهلى للدكتور سليمان الفهيم ووعد الأخير بتكرار الزيارة بعد الحفاوة التى وجدها فى استقباله من مسئولى الأهلى .
كما استقبل أعضاء مجلس إدارة نادى الزمالك بعد ظهر أمس الدكتور سليمان الفهيم الذى رحب بتوقيع برتوكول تعاون بين نادى الزمالك وناديه الإنجليزى خلال الفترة المقبلة
وأكد الفهيم تمسكه بضم عمرو زكى مهاجم الزمالك لصفوف بورتسموث , وذلك خلال الاستقبال الذى أقامه مجلس الإدارة برئاسة ممدوح عباس وتم منحه العضوية الشرفية ,وأكد عباس خلال الاجتماع إرجاء فكرة بيع زكى الفترة الراهنة نظرا لحاجة الفريق لجهوده فيما أكد الفهيم أن الزمالك ناد كبير ى وقادر على استعادة ذاكرة البطولات .

يوفنتوس يستعد للفرصة الأخيرة للبقاء بسباق الصدارة بالدوري الإيطالي


وضع فريق يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم نفسه في موقف يحتم عليه الفوز عندما يستضيف حامل اللقب إنتر ميلان متصدر ترتيب مسابقة الدوري الإيطالي مساء السبت في مباراة القمة الكلاسيكية بالأسبوع 15 من المسابقة ، هذا إذا ما أراد يوفنتوس أن يحافظ على فرصته في المنافسة على لقب الدوري الإيطالي لهذا الموسم.
وبعد هزيمته صفر/ 2 أمام كالياري في مباراته السابقة بالدوري الإيطالي ، والتي جاءت عقب هزيمته صفر/ 2 أمام بوردو الفرنسي في دوري أبطال أوروبا ، فقد أصبح يوفنتوس متخلفا بفارق ثماني نقاط خلف إنتر ولم يعد لديه أي مساحة للمزيد من الإخفاقات.
ومع وجود مقر النادي داخل معسكر يوفنتوس التدريبي بجنوب تورينو لم تسنح الفرصة للعديد من لاعبي الفريق للتعليق على الموقف الحالي باستثناء المدافع المخضرم فابيو كانافارو الذي أبدى دعمه لمدرب الفريق الشاب تشيرو فيرارا.
وشهدت الأسابيع القليلة الماضية عدة اضطرابات عندما أهان بعض جماهير يوفنتوس مهاجم إنتر صاحب البشرة السمراء ماريو بالوتيللي ، وهو لاعب موهوب شاب من أصول غانية ، ولكن كانافارو طالب بالتفرقة "بين الهتافات العنصرية ومجرد عبارات الإستفزاز التي لا يجب الوقوف عندها لأنها أحيانا ما تتكرر".
وليس من المعروف بعد ما إذا كان بالوتيللي /19 عاما/ سيشارك في مباراة الغد بعدما استبعده البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب إنتر عن تشكيل الفريق في مباراته السابقة لأسباب تأديبية.
ورغم أنه بعيد تماما عن مستواه ، فقد تمكن إنتر من استعادة توازنه سريعا بعد هزيمته صفر/ 2 أمام مضيفه الأسباني برشلونة في دوري الأبطال عندما تغلب على فيورنتينا في مباراته السابقة بالدوري الإيطالي بضربة جزاء ليحتفظ بالصدارة بفارق سبع نقاط أمام أقرب منافسيه وجاره آيه سي ميلان.
ويستضيف ميلان فريق سامبدوريا السبت في افتتاح منافسات الأسبوع 15 من الدوري الإيطالي بعدما تخطى يوفنتوس في الترتيب العام للدوري الإيطالي في بداية هذا الأسبوع بفوزه 2/ صفر على المتواضع كاتانيا بهدفين جاءا بتوقيع المهاجم الهولندي الشاب كلاس يان هونتيلار الذي وجد طريقه إلى الشباك أخيرا في تلك المباراة للمرة الأولى منذ انضمامه لميلان في الصيف.
وتختتم منافسات الأسبوع بدربي العاصمة الإيطالية بين روما ولاتسيو مساء الأحد بينما يلتقي فيورنتينا مع أتالانتا وجنوة مع بارما وباليرمو مع كالياري وليفورنو مع كييفو ونابولي مع باري وسيينا مع كاتانيا وبولونيا مع أودينيزي في باقي مباريات الاسبوع 15 الأحد .

الجمعة، 4 ديسمبر 2009

مقشة لكل مرشح شعار الانتخابات القادمة بـ دمياط


أكد الدكتور فتحي البرادعي محافظ دمياط بأن وضع المحافظة في القمامة لم يعد يسر ولا يجب الصمت عليه ولذلك طلب المحافظ بأن كل مواطنة تريد ترشيح نفسها للانتخابات القادمة بأن تمسك مقشة وتنزل وسط الخلق وتشارك في تنظيف الشوارع ويبقي منه نوع من الدعاية الانتخابية... وبحسب ما اعلنه برنامج بالمصري الفصيح أكد بعض أعضاء الحزب الوطني بالمحافظة بأن هذا الطرح جاء حينما اجتمع محافظ دمياط ببعض اعضاء المجلس المحلي والحزب الوطني ورجال الاعمال بالمحافظة مؤكداً لهم ان قضية النظافة والقمامة زادت عن الحد ولذلك طالبهم بالمساهمة في شراء مقشة لكل مواطن ، وفي الاجتماع اوضح بأن كل إمرأة تريد ترشيح نفسها في انتخابات مجلس الشعب القادمة ان تنزل وسط الناس ومعها مقشة ولا يستثني أحد سواء من داخل الحزب او خارجه وكان ذلك بحضور امين الحزب الوطني بالمحافظة مؤكداً بأن هذا القرار سيكدر حزب الاغبية .
البشاير

بحيرة المنزلة لأصحاب النفوذ..الفقراء يمتنعون !!


بحيرة المنزلة التي تربط بين خمس محافظات هجرها السمك بسبب التجفيف والردم وأصبح ما نستخرجه من السمك 2% مما كان يتم استخراجه في العشر اعوام السابقة بسبب التجفيف وزحف العمران عليها وبسبب القاء الصرف الصناعي بالباقي من البحيرة ، ويؤكد بعض الصيادين ان محافظة بورسعيد التي كانت تشتهر بأجود انواع الأسماك أصبح كثير من الاسر فيها يتمنون " اكلة سمك صحية " لأن السمك الذي يخرج من البحيرة به بعض السموم من المخلفات الصناعية التي تضر بالأنسان ، وأكد صياد أخر لبرنامج بالمصري الفصيح أن البحيرة أصبحت مزارع سمكية خاصة لبعض " الرْتب " ويوضح أحد المسئولين بأن البحيرة ليس لها اب شرعي إذا استمر الوضع علي ماهو عليه سوف تختفي البحيرة خلال حقبة قليلة من السنوات !! فهي مسئولية الداخلية ، وهيئة الثروة السمكية ، وهيئة المصطحات المائية ، ووزارة الري وهيئة المنشأت العمرانية ووزارة الصناعة ।


البشاير - أميمة ابراهيم

عصام شرف : الوزراء أندال .. لم يشكرني أحد


المشهد كان مؤلما وحزينا .. كادت دموعه تتساقط وهو يروي مشهد خروجه من الوزارة ..الدكتور عصام شرف وزير النقل السابق روى بتأثر شديد لحظة خروجه من وزارة النقل قال .. لم أخرج بفضيحة أو جريمة لذا كان يجب تقديم الشكر لي على الأقل لكن جملة ما حدث أنني كنت اعمل في احد مواقع الوزارة حتى الساعة السابعة صباحا وفجأة وبدون مقدمات قال لي .. متشكرين والدكتور نظيف حيبقى يكلمك بالليل أو كمان شوية وكان ذلك منذ سنوات وللآن لم يتصل بي أحد ...اقوال الوزير السابق اختلطت بحسرة وشعور بالقهر ويمكن تفسير ذلك بأن الرجل لم يرتكب ذنبا واحدا حتى تتم اقالته بهذه الطريقة التي رأى فيها ورأينا معه أنها مجحفة وبلا سبب ومما قاله تستشعر أن لسان حاله يقول أن الوزراء أندال فلم يسأل فيه أحد ولم يشكره أحد ...الوزير السابق عصام شرف " فضفض" لأول مرة بما يجيش في صدره لبرنامج كنت وزيرا على شاشة قناة دريم2 وقال جانبا من المسكوت عنه ...تحدث في تأدب بالغ ولغة عذبة عن الوزراء وحكومة نظيف ولم يشكك في أي منهم رغم الجرح المؤلم الذي يشعر به منذ إقالته بلاسبب وبدون تقديم شكر له على ما قدمه لوزارة النقل ...تشعر وانت تستمع له وتشاهده وتعبيرات وجهه بأنه إنسان متواضع وقادر على تحمل المسئولية وصادق ورجل بمعنى الكلمة لديه من الحياء والأدب والتربية ما يجعله عفيف النفس .. فرغم ألمه لم تختلط لديه الأوراق لكنه تحدث عن مشهد الخروج كما حدث ...

البشاير

إبراهيم حسن يطالب بإعتبار الحرس مهزوماً

رغم هزيمة الزمالك تحت قيادة حسام
طالب الكابتن إبراهيم حسن المرشح لمنصب مدير الكرة بنادي الزمالك الاتحاد المصري لكرة القدم بإحتساب نتيجة مباراة الزمالك وحرس الحدود لصالح الفريق الأبيض واعتبار الفريق العسكري مهزوماً.
وقال حسن في تصريحات تليفزيونية مساء الخميس ان اشتراك لاعب الحرس أحمد عيد عبد الملك في المباراة يعد مخالفاً للوائح بسبب طرده في مباراة المقاولون العرب في الجولة التاسعة من الدوري.
وكان يتوجب إيقافه مباراتين على الأقل وليس مباراة واحدة حسب ما تنص اللائحة المنظمة للبطولة والتي أقرتها لجنة المسابقات .
وذكر إبراهيم ان تقرير حكم المباراة جاء فيه ان اللاعب تم طرده بسبب سلوك مشين، وهو ما يستدعي إيقافه أكثر من مباراة.

اخبار مصر

خلاف محتمل بين منتخبى أمريكا و إيطاليا بسبب "فندق"


ضمن الاستعدادات لمونديال جنوب أفريقيا
يتوقع المراقبون حدوث خلاف بين المنتخبين الإيطالي والأمريكي حول الفندق والمعسكر التدريبي الخاص بكل منهما خلال نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب افريقيا الصيف المقبل.
وقبل انطلاق مراسم قرعة كأس العالم والتي تقام الجمعة في كيب تاون ذكرت صحيفة "ريبابليكا" في موقعها على الانترنت أن المنتخب الأمريكي حجز إقامته في الفندق الذي أقامت به بعثة المنتخب الإيطالي خلال كأس القارات في يونيو الماضي.
وأقام الفريق الإيطالي وجهازه الفني في ايرين لودج في قرية سنتوريون بين بريتوريا وجوهانسبرج وتدرب الفريق بالقرب من جامعة "ساوث داون" وأنفق نحو 100 ألف يورو (150 ألف دولار) على تحديث أرضية الملعب وكان الفريق يتطلع إلى استغلال هذه التسهيلات مجددا عندما ينتقل إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في كأس العالم في يونيو المقبل.
ويبدو أن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم حجز بالفعل إقامته في ايرين لودج ويرغب في استخدام الملعب التدريبي هناك والذي تسعى إيطاليا لخوض تدريباتها عليه.
ومن المقرر أن يلتقي مسئولو الاتحادين في نهاية الأسبوع لمناقشة هذا الأمر ومن الممكن أن ينتقل الفريق الإيطالي إلى فندق أخر ليريبا لودج الذي يعد قريبا من جامعة "ساوث داون" على أن يبحث الفريق الأمريكي عن ملعب تدريبي أخر.
ومن ناحية أخرى وضع مارسيللو ليبي المدير الفني للمنتخب الإيطالي جدول زمني لفريقه استعدادا لكأس العالم، ويلتقي الفريق الإيطالي وديا في الثالث من مارس المقبل ربما مع الكاميرون إلا في حال وقوع الفريقين في مجموعة واحدة بجانب مباراتين اخريين بعد تجمع الفريق في مايو المقبل.
وعلى الأرجح سيتجمع المنتخب الإيطالي في 23 مايو في سيستريريي وهو منتجع جبلي على مساحة 2000 متر وهو ما سيساعد الفريق على التعود على الأجواء التي سيواجهها في جنوب أفريقيا.

ايجى نيوز

وزير الرياضة الجزائري يستبعد نقل ألاف المشجعين إلى انجولا

يؤكد صعوبة تكرار تجربة الخرطوم

استبعد الهاشمي جيار وزير الشباب والرياضة الجزائري نقل ألاف المشجعين إلى انجولا التي تستضيف الدورة ال27 لنهائيات كاس أمم أفريقيا لكرة القدم في الفترة من العاشر إلى 31 كانون ثان/يناير المقبل على غرار ما حدث في المباراة الفاصلة المؤهلة إلى نهائيات كاس العالم ضد مصر و التي أقيمت بالسودان الشهر الماضي।



وتلعب الجزائر ضمن المجموعة الأولى إلى جانب انجولا البلد المضيف للبطولة ومالي ومالاوي।



وقال جيار للقناة الإذاعية الأولى الحكومية " لظروف موضوعية يصعب تكرار تجربة الخرطوم التي اقتصرت على ثلاث أو أربع أيام فقط" مضيفا أن " مدة الإقامة بانجولا لن تقل عن 12 يوما فضلا على ضعف هياكل الاستقبال التي خصص معظمها للوفود المشاركة في البطولة و هو ما يجعل تنقل عدد كبير من المشجعين صعب جدا".


خبير : ضيق التنفس أول علامة لـ الخنازير .. حصانة اللقاح حتى يوليو


أكد أن الفيروس سيشهدا تحورا في أكتوبر القادم
نصح الدكتور مصطفى اورخان مؤسس مركز الصحة العالمية للأنفلونزا للمصل واللقاح بعمل تحليل فورى عند الشعور بضيق فى التنفس ، مشيراً الى أن مضادات الأكسدة تقى من الإصابة بالإلتهاب الرئوى.
في الوقت نفسه كشف عن أن لقاح فيروس إنفلونزا الخنازير يعطى حصانة حتى شهر يوليو المقبل وأن العالم سيحتاج لقاحا أخرا فى شهر أكتوبر القادم لاسيما مع إمكانية تحوره في العام القادم.
وقال اورخان - فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة - أن أعراض إنفلونزا الخنازير بدأت تتباين من حالة الى أخرى ، وتنوعت بين قىء وإرتفاع فى درجة الحرارة وكحة وألم بالعظام ناصحاً بضرورة عمل تحليل فورى عند الشعور بضيق فى التنفس يصاحبة إرتفاع فى درجة الحرارة حتى يتفادى المريض حدوث مضاعفات.
وشدد الخبير المصرى على ضرورة عمل فحص مبكر خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض السابقة لأن أخذ عقار التاميفلو فى وقت مبكر يجعله أكثر فاعلية ، كما يحول دون حدوث مضاعفات فجائية مثل النزيف والإلتهاب الرئوى المزدوج ، مشيراً الى أن التاميفلو يكون عديم التأثير فى حالة وجود مضاعفات لدى المريض.
وأضاف اورخان أن الأطعمة التى تحتوى على مضادات أكسدة مثل البروكلى والبرتقال والشاى الأخضر والبصل والثوم لها أهمية كبيرة فى رفع الجهاز المناعى للجسم ،والوقاية من أعراض إنفلونزا الخنازير وبخاصة الإلتهاب الرئوى.
وأعرب عن قلقة ازاء تزايد عدد الوفيات من جراء الإصابة بإنفلونزا الخنازير خلال الفترة المقبلة ناصحاً الحجاج العائدين من الأراضى المقدسة بعدم الخروج من منازلهم أو إستقبال زوار إلا بعد مرور أسبوع وفى حالة إضطرارهم عليهم إتباع سبل الوقاية وإرتداء كمامات حتى لا تنتقل العدوى.
وقال اورخان إن فيروس الإنفلونزا الموسمية يحدث له تحور كل عام ، وقد رصدت بعض الدول مثل فرنسا وايطاليا والنرويج حالات تحور لفيروس انفلونزا الخنازير ، مشيراً الى أن مصر بعيدة عن حدوث هذا التحور .
وأضاف أن لقاح الخنازير يعطى حصانة حتى شهر يوليو المقبل وأن العالم سيحتاج الى لقاح أخر فى شهر أكتوبر القادم।
ايجى نيوز