السبت، 23 يناير 2010

أفريقيا تترقب صراع دور الثمانية في "أنجولا 2010"


تشهد مباريات دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين بأنجولا على مدار اليومين المقبلين ، صراعا كبيرا أبطاله سبعة منتخبات كان من المتوقع وصولهم إلى هذا الدور ، وفريق واحد فقط لم يكن مرشحا .
ورغم المعاناة التي واجهتها في الدور الأول ، نجحت جميع المنتخبات الخمسة التي تأهلت عبر التصفيات إلى بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا والمشاركة في البطولة الأفريقية الحالية بأنجولا في بلوغ الدور الثاني وهي منتخبات الجزائر والكاميرون وغانا وكوت ديفوار ونيجيريا .
وغاب منتخب جنوب أفريقيا عن أحداث البطولة الحالية بعد إخفاقه في التصفيات رغم مشاركته في نهائيات كأس العالم بصفته الدولة المضيفة .
كما تأهل لدور الثمانية في البطولة الحالية المنتخب المصري ،حامل اللقب والمنتخب الأنجولي صاحب الأرض ، في حين كان المنتخب الزامبي هو الفريق الوحيد الذي تأهل لدور الثمانية رغم أنه لم يكن ضمن المرشحين في ظل وقوعه في الدور الأول ضمن مجموعة صعبة للغاية ضمت معه الكاميرون وتونس والجابون .
وتأهل المنتخب الزامبي لدور الثمانية اثر فوزه 2/1 على الجابون في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة ليصعد الفريق من قاع المجموعة إلى قمتها ويحجز بطاقة تأهله للدور الثاني .
وتشهد مباراة دور الثمانية بين المنتخبين المصري والكاميروني في مدينة بينجيلا ن مواجهة مكررة لنهائي البطولة الماضية عام 2008 بغانا والتي فاز فيها منتخب مصر (أحفاد الفراعنة) على نظيره الكاميروني (الأسود التي لا تقهر) بهدف نظيف .
ويسعى المصريون في هذه المباراة إلى تعزيز رقمهم القياسي في الحفاظ على سجل الفريق خاليا من الهزائم في نهائيات البطولة الأفريقية، حيث بلغ حتى الآن 16 مباراة متتالية. وأكد أحمد حسن قائد الفريق تمسك اللاعبين بتعزيز هذا الرقم القياسي .
في المقابل ، يسعى المنتخب الكاميروني ، الذي عانى كثيرا في الدور الأول وشق طريقه بصعوبة بالغة لدور الثمانية ، إلى الحفاظ على فرصته في المنافسة وبلوغ الدور قبل النهائي، خاصة بعدما استعاد مهاجمه الشهير صامويل إيتو توازنه وسجل هدفين في آخر مباراتين خاضهما الفريق في مجموعته بالدور الأول .
وتنطلق فعاليات دور الثمانية الأحد في العاصمة الأنجولية لواندا حيث يلتقي المنتخب الأنجولي ،صاحب الأرض ، نظيره الغاني (النجوم السوداء) على استاد "11 نوفمبر" .ويفتقد المنتخب الغاني في هذه المباراة الى جهود نجمه الشهير مايكل إيسيان لاعب خط وسط تشيلسي الإنجليزي والذي عاد إلى أوروبا بعدما تعرض للإصابة خلال مباراة فريقه الأولى في البطولة والتي خسرها 1/3 أمام المنتخب الإيفواري .ويأمل المدرب البرتغالي مانويل جوزيه، المدير الفني للمنتخب الأنجولي، في أن يلحق مهاجمه فلافيو بهذه المباراة أمام النجوم السوداء .اعتلى فلافيو قمة قائمة هدافي البطولة بعدما سجل ثلاثة أهداف في أول مباراتين للفريق بالبطولة، لكنه غاب عن مباراة الفريق الثالثة في الدور الأول أمام نظيره الجزائري بسبب الإصابة .
وفي المباراة الثانية الاحد يلتقي المنتخب الإيفواري نظيره الجزائري في مدينة كابيندا .واستهل المنتخب الإيفواري (الأفيال) مسيرته في البطولة الحالية بالتعادل السلبي مع منتخب بوركينا فاسو ولكن فريق الأفيال ، الذي يعتبره كثيرون أفضل منتخب أفريقي حاليا ، بدا أفضل في المباراة الثانية وتغلب على نظيره الغاني 3/1 ليتأهل إلى دور الثمانية .
أما المباراة الأخرى ، في دور الثمانية، فتشهد مواجهة صعبة بين المنتخبين الزامبي والنيجيري في مدينة بينجيلا الاثنين ،وهي مواجهة مكررة لنهائي البطولة الأفريقية عام 1994 بتونس .ويعتقد المدرب الفرنسي هيرفي رينار، المدير الفني للمنتخب الزامبي، أنه من مصلحة فريقه أن المنتخب النيجيري سيخوض المباراة وهو المرشح الأقوى للفوز فيها .وتأهل المنتخب الزامبي لدور الثمانية في البطولة الحالية للمرة الأولى منذ عام 1996 .
ويفتقد المنتخب النيجيري لجهود نجم دفاعه جوزيف يوبو الذي سيغيب عن صفوف الفريق حتى نهاية البطولة ، بسبب الإصابة ولكن المهاجم بيتر أوديمونجي الذي لم يشارك في التشكيل الأساسي للفريق في المباراة الأولى التي خسرها 1/3 أمام المنتخب المصري بسبب الإصابة ، فقد عاد .
وسجل أوديمونجي ،المحترف في روسيا،هدفين في مباراة الفريق التي فاز فيها 3/صفر على نظيره الموزمبيقي في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الأول للبطولة، ليساهم بقدر فعال في تأهل الفريق لدور الثمانية .

صلوات فى الكنائس الانجولية من أجل شفاء فلافيو


قبل مواجهة غانا المصيرية
شهدت الكنائس الانجولية صلوات خاصة أقامها الأنجوليون من أجل شفاء مهاجم منتخبهم بلادهم أمادو فلافيو قبل مباراة الفريق المصيرية أمام غانا في دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الافريقية المقامة حاليا في أنجولا والتي ستقام الأحد.
وذكرت مجلة "ليكيب" الفرنسية السبت أن الكنائس الانجولية أقامت صلوات استثنائية وسط دعاء مكثف من أجل أن يلحق فلافيو بمباراة غانا التى يعتبرها الانجوليون بمثابة الخطوة الاولى لتحقيق أول فوز بالمونديال الافريقى فى تاريخ بلادهم التى عانت كثيرا من الحروب الاهلية.
وكان هجوم المنتخب الانجولى قد تأثر كثيرا بغياب فلافيو مما ساعد منتخب الجزائر على التعادل مع أنجولا بدون أهداف فى مباراة الفريقين الاخيرة فى المجموعة الاولى ليتأهل المنتخبان سويا إلى دور الثمانية على حساب مالى ومالاوي.
وشارك فلافيو فى مباراة أنجولا الاولى أمام مالي وأحرز هدفين من الأهداف الأربعة التى سجلتها انجولا فى مرمى مالى في المباراة التي انتهت بالتعادل (4/4) وسجل فلافيو هدفا ثالثا فى مرمى مالاوى فى المباراة التى انتهت لصالح أنجولا بهدفين للاشىء وهي المباراة التي أصيب فيها فلافيو بتقلصات عضلية فى مباراة مالاوى.
وقد بدأ فلافيو التدريب الخميس مع منتخب أنجولا بالعدو حول الملعب دون المشاركة فى التقسيمات التى أجراها البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفنى لأنجولا خشية تفاقم إصابته وأعرب جوزيه عن أمله أن يكون فلافيو على رأس قائمة اللاعبين المشاركين فى لقاء غانا الأحد ووصف فلافيو بأنه هداف من طراز فريد مؤكدا أنه أدرك ذلك منذ أن تولى تدريبه فى النادى الاهلى المصرى حيث أحرز عدة أهداف مع النادى الاهلى من ضربات رأس يصعب على أى مهاجم فى العالم إحرازها.
من ناحية أخرى ينتظر سانتوس زويلو لاعب وسط منتخب أنجولا الذى خرج مصابا من مباراة فريق بلاده أمام الجزائر نتيجة الاشعة التى أجراها على قدمه لتحديد موقفه من المشاركة أمام غانا أما اللاعب كارفالهو ديدى الذى غاب عن مباراة الجزائر أيضا للاصابة فان موقفه لن يتحدد إلا يوم مباراة غانا.

دامون يدير لقاء الفراعنة و الاسود وماييه حكما للقاء الخضر


عصام عبدالفتاح يدير لقاء النسور



أعلنت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم " الكاف" قائمة حكام مباريات دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الافريقية المقامة حاليا في أنجولا والتي ستنطلق فعالياتها الأحد بمباراتي الجزائر مع كوت ديفوار وأنجولا مع غانا.
فقد تأكد أن الجنوب إفريقي جيروم دامون الذي أدار مباراة مصر والجزائر بالقاهرة في نهاية التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 ، سوف يتولى إدارة مباراة "الفراعنة" أمام الكاميرون يوم الإثنين القادم।



ويدير ايدي ماييه من سيشيل مباراة الجزائر وكوت ديفوار في حين سيقوم الجزائري محمد بنوزة بادارة مباراة أنجولا وغانا وسيتولى المصري عصام عبد الفتاح إدارة مباراة المنتخبين النيجيري والزامبي في ربع النهائي أيضاً



اخبار مصر

أبو تريكة يستكمل برنامجه التأهيلى بـ الإمارات


اكرامى يتماثل للشفاء
أكد الدكتور إيهاب على طبيب الفريق الأول لكرة القدم أن سفر محمد أبو تريكة مع الفريق إلى الإمارات جاء بناء على دعوة شخصية تلقاها من وليد عبيد اللاعب الإماراتى المحتفى به للمشاركة فى مهرجان اعتزاله كضيف شرف .
ويواصل أبو تريكه برنامجه التأهيلى بالإمارات حيث يقوم بالجرى الخفيف حول الملعب وهى المرحلة التى تستمر لمدة أسبوعين , وأضاف إيهاب على أن حالة أبو تريكة تتحسن من يوم لآخر وهناك متابعة للإصابة ويقوم اللاعب بإستكمال برنامجه التأهيلى فى إطار تعليمات الخبير الألمانى شيفرهوف خلال الزيارة الأخيرة .
وأوضح الدكتور إيهاب على أن شريف إكرامى حارس مرمى الأهلى تماثل للشفاء وسوف يشارك فى التدريبات الجماعية "السبت" فى الإمارات بعدما إنتهى برنامجه التأهيلى الذى انتظم فيه خلال الفترة الماضية على إثر إصابته بشد فى العضلة الخلفية خلال مشاركته فى تدريبات فريقه .
ومن ناحية أخرى, يشارك الفريق الأول لكرة القدم "الأحد" فى مهرجان إعتزال وليد عبيد نجم الإمارات حيث يواجه منتخب نجوم الإمارات بملعب دبى ، وتوجه الأهلى إلى الإمارات "الجمعة" بناء على الدعوة التى كان قد تلقاها النادى الأسبوع الماضى وتضم البعثة 20 لاعبا بالإضافة الى الجهاز الفنى بقيادةحسام البدرى والجهاز الإدارى والطبى .

مانشستر يونايتد يسحق هال سيتي برباعية و ينفرد بالصدارة


صعد مانشستر يونايتد حامل اللقب الى صدارة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الأولى منذ أكتوبر 2009 بعد أن سحق ضيفه هال سيتي بأربعة أهداف دون مقابل أحرزها المهاجم وين روني السبت.
ورفع يونايتد رصيده الى 50 نقطة من 23 مباراة ليتجاوز ارسنال وتشيلسي في الترتيب مستغلا انشغال الفريقين باللعب في الدور الرابع لكأس الاتحاد الانجليزي هذا الاسبوع ويملك ارسنال 48 نقطة من 22 مباراة بالتساوي مع تشيلسي الذي لعب 21 مباراة ولم يشارك نجم الزمالك عمرو زكى فى اللقاء
وعاد ريو فرديناند لقلب دفاع يونايتد بعد غيابه عن الملاعب منذ أكتوبر بسبب اصابة في الظهر عندما خسر حامل اللقب 2-صفر أمام مضيفه ليفربول لكنه لم يواجه اختبارات صعبة بعدما سيطر صاحب الارض على مجريات اللعب في مواجهة هال المهدد بالهبوط.
واحتاج روني الى القليل من الوقت ليفتتح التسجيل ليونايتد بعد متابعة جيدة في الدقيقة الثامنة ثم أضاف ثلاثة أهداف أخرى في الدقائق الاخيرة ليكمل رباعية فريقه ويعزز موقعه في صدارة قائمة هدافي المسابقة برصيد 19 هدفا.

روبين يقود بايرن لانتزاع صدارة البوندسليجا


صعد فريق بايرن ميونيخ إلى صدارة الدوري الألماني لكرة القدم بتغلبه على مضيفه فيردر بريمن 3/2 السبت في المرحلة التاسعة عشر من المسابقة في الوقت الذي تلقى فيه شالكه هدفا في الوقت بدل الضائع ليسقط في فخ التعادل 2/2 مع مضيفه بوخوم.
ورفع بايرن رصيده إلى39 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام باير ليفركوزن وشالكه ، بعد أن حقق فوزه الثامن على التوالي من بينهم ستة انتصارات في البوندسليجا بفضل الهدف القاتل الذي أحرزه آريين روبن على ملعب بريمن وأهدر شالكه تقدمه بهدفين في الشوط الأول على ملعب بوخوم الذي تعادل بهدف في الوقت بدل الضائع سجله ستانيسلاف سيستاك ويستطيع ليفركوزن أن يستعيد صدارة البوندسليجا في حال فوزه أو تعادله مع مضيفه هوفنهايم غدا الأحد.
وفضل المدرب الهولندي لبايرن لويس فان جال الإبقاء على النجم الفرنسي فرانك ريبيري على مقاعد البدلاء حيث بدأ بايرن المباراة بتسديدة صاروخية من الهولندي آريين روبن في الدقيقة الثالثة ارتدت من القائم وتقدم آرون هانت بهدف لبريمن في الدقيقة العاشرة من تسديدة قوية في الزاوية القريبة سكنت شباك يورج بات ، ولكن الفريق الضيف سيطر على مجريات اللعب منذ هذه اللحظة.
وأدرك توماس مولر التعادل لبايرن في الدقيقة 25 عندما مرر ماريو جوميز تمريرة باستيان شفاينشتايجر من تحت قدميه لتصل إلى مولر الذي لم يجد أي صعوبة في افتتاح التسجيل لفريقه ، وبعد عشر دقائق فقط أضاف ايفيكا أوليتش الهدف الثاني لبايرن مستغلا تمريرة فيليب لام من الناحية اليمنى.
وشارك مايكل رينسينج بدلا من بات في الشوط الثاني بعد أن اشتكى الحارس الأساسي من ألام في المعدة ، فيما شارك ريبيري للمرة الأولى منذ الثالث من تشرين أول/أكتوبر الماضي ، ولعب بدلا من أوليتش في الدقيقة 68 وأدرك هوجو الميدا التعادل لبريمن في الدقيقة 75 مستغلا التمريرة المتقنة من ماركو مارين.
ولكن بعد ثلاث دقائق فقط سدد روبين ضربة حرة مباشرة بقدمه اليسرى لتسكن شباك فايسه ويمنح فريقه النقاط الثلاث للمباراة وتلقى بريمن الهزيمة الرابعة على التوالي لتتلقص آماله في المنافسة على لقب البوندسليجا.
وبعد أن حقق شالكه أربع انتصارات متتالية دون أن تسكن شباكه أي أهداف ، أهدر الفريق فوزا محققا بعد تقدمه بهدفين في الشوط الأول عن طريق فيسنتي سانشيز وكيفين كوراني وسقط في فخ التعادل مع بوخوم.
ورد البديل فهد هاشميان بهدف لبوخوم قبل ثماني دقائق على النهاية قبل أن يحرز سيستاك هدف التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع مستغلا عرضية هاشميان ورفع شالكه رصيده إلى 38 نقطة في المركز الثالث مقابل عشرين نقطة لبوخوم في المركز العشرين.
وجاء الظهور الأول لميركو سلومكا مع هانوفر غير سعيد بعد هزيمة الفريق صفر/1 أمام مضيفه ماينز ليظل الفريق في المركز الثالث من القاع وتعادل نورنبرج صاحب المركز الثاني من القاع مع اينتراخت فرانكفورت 1/1 فيما تعادل هرتا برلين سلبيا مع بوروسيا مونشنجلادباخ الذي أهدر ضربة جزاء.

الجيش اليمني يواصل تقدمه و يسيطر علي جبل رئيسي في صعده


واصلت وحدات الجيش والأمن اليمنية تقدمها خلال الساعات الماضية في محور "الملاحيظ" غرب محافظة "صعده" شمال اليمن كما استطاع تطهير عدد من المناطق من العناصر الحوثية وسيطر علي جبل "الغبراء" بالمحافظة , وكبد هذه العناصر خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.صرحت بذلك مصادر عسكرية يمنية وقالت: "إن وحدات الجيش والأمن شنت هجمات خاطفة وكاسحة ضد العناصر الإرهابية وتمكنت من تطهير المناطق الواقعة غرب جبل "الدخان" , كما طهرت منطقة الغاوية وعدة مواقع أخرى من عناصر الإرهاب والتخريب وطاردتهم وصولا إلى المواقع المحاذية لجبل "الدود" وكبدت العناصر الإرهابية خسائر كبيرة".وأضافت: "إنه تم استكمال تطهير جبل ظهر الحمار وقرية "المعرسه" و"التبة السوداء" و"التباب الشرقية" وكذا تطهير قرية "خفينه" وقرية "سيلان" و"وادي اللحي" و"وادي الموقد" و"أم الجنبة" و"المشده" من عناصر الإرهاب والتخريب الحوثية".وفي محور "صعده" قالت المصادر: "إن وحدة عسكرية شنت هجوما على العناصر الإرهابية في اتجاه منطقة "البقع" وتمكنت من السيطرة على جبل "الغبراء" , فيما استكملت وحدات أخرى تمشيط الشعاب الواقعة بالقرب من جبلي "الطيرة" و"ذي ناقم".وفي محور "سفيان" بمحافظة "عمران" جنوب "صعده" قالت المصادر: "إنه تم تدمير سيارة تابعة لعناصر الإرهاب والتخريب كانت تحمل رشاشا وكميات من الأسلحة والمتفجرات في اتجاه تباب "قرن الدمم" , وأن السيارة ظلت تحترق لأكثر من ساعة , بينما أحبط وحدة عسكرية محاولات تسلل للعناصر الإرهابية قرب "المثلث" و"المنصة" وكبدت تلك العناصر خسائر كبيرة.

جرانه يستعرض اجراءات تنشيط السياحة المصرية خلال معرض "فيتور"


استعرض وزير السياحة زهير جرانه الاجراءات التى اتخذتها وزارة السياحة المصرية لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية خلال عام 2009 وذلك أثناء الجلسة التى عقدتها منظمة السياحة العالمية على هامش معرض "فيتور" الدولى بالعاصمة الإسبانية (مدريد) والتى يرأس جرانه فيها لجنة الأزمات للعام الثانى على التوالى।وذكر بيان لوزارة السياحة "السبت" أن جرانه اطلع المشاركين على مفردات حزمة التدابير التى اتخذتها الحكومة المصرية فور استشعارها للأزمة خلال الربع الأخير من عام 2008॥مشيرا إلى أن بلاده مستمرة فى تنفيذ خطتها الطموح فى تحقيق التنمية وذلك من خلال عدة محاور أهمها الارتقاء بالموانئ الجوية وخدماتها وتحسين البنية الأساسية ورفع كفاءة الطرق ووسائل المواصلات.وأضاف :إن الوزير أكد أنه تم توثيق آليات التعاون مع قطاع الطيران من خلال تحفيز الطيران العارض (شارتر) لشركات الطيران الجديدة فى المقصد المصرى واستمرار العمل بقواعد الطيران العارض فى كل من البحر الأحمر وطابا وأسوان بالإضافة إلى الأقصر والتى بدأ تطبيق قواعد الطيران العارض فى مطارها منذ نوفمبر الماضى.. مشيرا إلى أنه بعد الانتهاء من صالة(3) بمطار القاهرة سيقوم المطار باستيعاب 27 مليون راكب سنويا.وتابع: إن الوزارة تعمل حاليا على الارتقاء بالموارد البشرية القائمة على صناعة السياحة فى مصر وذلك من خلال رصد ميزانيات لبرامج التدريب فى مجالات الفندقة والضيافة والقيادة.وأشار إلى أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لحماية شركاء مصر من منظمى الرحلات فى الداخل والخارج لضمان بقائهم فى السوق وقامت بتكثيف الحملات التسويقية المشتركة معهم والتنبه السريع للإشارات الواردة من شركاء السياحة والعمل على الاستجابة لمتطلبات آليات السوق والتغيرات التى تشهدها أنماط المستهلك فى الوقت الحالى واعتبار السائح المحرك الرئيسى لخطط العمل حاليا.وقال وزير السياحة إنه تم إنشاء مجلس بالشراكة بين القطاعين الحكومى والخاص لمتابعة وتحليل آثار الأزمة الاقتصادية على القطاع السياحى ومراقبة الأسواق الرئيسية التى تتعامل معها مصر لاتخاذ التدابير اللازمة كما أضاف أنه تم إعفاء الفنادق من الرسوم السنوية التى تساهم بها الفنادق فى الحملة التسويقية.وعن الإجراءات الخاصة بحماية البيئة أشار جرانه إلى أنه وبالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة(يو.دبليو.تى.أوه) بدأت الوزارة فى تنفيذ مشروع رائد لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء تحافظ على الثروات الطبيعية للمدينة والطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الكربون واستخدام المواد الصديقة للبيئة فى فنادقها.وتوقع الوزير أن يكون العام الحالى عاما صعبا أيضا إلا أن الوزارة مستمرة فى العمل بإستراتيجيتها وحرصها على الارتقاء بمستوى المنشآت السياحية وتحسين الخدمة بها لضمان تقديم أفضل الخدمات للسائحين حتى يتسنى جذب المزيد من السياحة الوافدة إلى مصر ولاسيما فى ظل المنافسة الشديدة بين المقاصد السياحية حاليا وتطبيق المواصفات الجديدة(ان.ان) وفقا لمعايير منظمة السياحة العالمية.وأكد جرانه انه تقرر تطبيق المواصفات الجديدة على جميع المنشآت الفندقية مع منحها المهلة المناسبة التى تتطلبها تطوير المنشاة لتواكب المتطلبات العالمية.وفيما يتعلق بالاستثمارات أكد جرانه أن الحكومة المصرية توفر حوافز عديدة لجذب الاستثمارات السياحية وهو ماوصل بعدد الغرف الفندقية الآن إلى 215 الف غرفة بالإضافة إلى 198 الف غرفة أخرى تحت الإنشاء وأن هذا الرقم يحتاج إلى مضاعفة عدد السائحين خلال الخمس أعوام القادمة بالرغم من التحديات المتعددة الراهنة.وكان جرانه قد توجه إلى القصر الملكى بأسبانيا تلبية لدعوة ملك أسبانيا خوان كارلوس لكبار الشخصيات المشاركة فى المعرض حيث قام ملك أسبانيا بتوجيه هذه الدعوة تعبيرا عن اهتمامه بصناعة السياحة ودعمه لها ليس فقط فيما هو متعلق بالمقصد الأسبانى ولكن للسياحة الوافدة ككل .وأشار إلى زيادة الحركة السياحية الداخلية بين الدول الأوروبية لسهولة الحركة حالياً وأضاف أن الإجراءات الأمنية المبالغ فيها سوف يكون لها المردود السلبى على حركة السياحة بصفة عامة ..مؤكدا على ضرورة العمل على مواجهة البطالة وآثارها السلبية على القطاعات الاقتصادية فى الدول.
اخبار مصر

4 وفيات جديدة بـ إنفلونزا الخنازير ترفع الاجمالى إلى 244 حالة


/أعلنت وزارة الصحة عن أربع حالات وفاة جديدة بفيروس إتش 1 إن 1 المعروف عالميا بإنفلونزا الخنازير ليصل إجمالى حالات الوفاة فى مصر منذ ظهور المرض وحتى الآن إلى 244 حالة।
وأوضحت وزارة الصحة ـ فى بيان لها السبت ـ أن الحالة رقم 241 لسيدة من محافظة القاهرة وتبلغ من العمر 25 عاما والحالة 242 لرجل يبلغ من العمر 51 عاما من محافظة القاهرة والحالة 243 لسيدة تبلغ من العمر 27 عاما من محافظة الغربية والحالة 244 لرجل من محافظة الاسماعيلية ويبلغ من العمر 35 عاما.

سلطات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل 3 صحفيين بـ الضفة الغربية


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى فى حوادث منفصلة السبت ثلاثة صحفيين فلسطينيين فى مناطق الخليل وسلفيت جنوب وشمال الضفة الغربية.وأفاد مكتب فضائية (القدس) بغزة بأن قوات الاحتلال اعتقلت مراسلها فى شمال الضفة مصعب الخطيب (25 عاما) والمصور المرافق له أحمد الكيلانى أثناء إعدادهما تقريرا تلفزيونيا عن جامعة مستوطنة أريئيل قرب مدينة سلفيت.من جانب آخر اعتقلت قوات الاحتلال مصور وكالة بالميديا فى محافظة الخليل يوسف شاهين (22 عاما) أثناء تغطيته فعالية احتجاجية ضد التوسع الاستيطانى فى منطقة لتوانة جنوب المحافظة.يذكر أن تصعيدا ملحوظا سجل منذ بداية شهر يناير الجارى فى الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين والتى طالت اعتقال وإصابة عدد منهم.

القذافي يستقبل أمين عام الجامعة العربية


استقبل العقيد معمر القذافى قائد الثورة رئيس الإتحاد الإفريقي السبت أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الذي يزور الجماهيرية الليبية.وذكرت المصادرالاعلامية الليبية الرسمية أن المقابلة تركزت على متابعة استعراض الاستعدادات والترتيبات الجارية لانعقاد القمة العربية القادمة التي ستستضيفها الجماهيرية الليبية فى مارس القادم.وأضافت المصادران أمين عام الجامعة العربية أطلع القائد معمر القذافى خلال المقابلة على الترتيبات التي وضعتها الجامعة بتشكيل عدة لجان تتولى الإعداد لهذه القمة وترتيب الموضوعات المختلفة التي ستطرح على جدول أعمالها وتوفير كل سبل النجاح لها.حضرالمقابلة الأخوان أمين اللجنة الشعبية العامة ( رئيس الوزراء) الدكتور البغدادى المحمودى وأمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي ( وزير الخارجية) موسى كوسا فى ليبيا.وكان عمرو موسى قد وصل الى طرابلس فى وقت سابق السبت على رأس وفد يضم احمد بن حلى نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية وعددا من المستشارين.

حكومة هايتى تعلن إنهاء عمليات الإنقاذ و البحث عن ناجين من الزلزال


أعلنت الحكومة فى هايتى السبت إنهاء عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين من الزلزال العنيف الذى ضرب البلاد مؤخرا.ونقلت شبكة (سى إن إن) الأمريكية السبت عن مسئولين فى هايتى قولهم إن فرق الإنقاذ الدولية انتشلت 132 شخصا حيا من تحت أنقاض المبانى المنهارة جراء الزلزال مشيرين إلى أن هذا العدد لا يتضمن الأشخاص الذين قامت فرق إنقاذ محلية بانتشالهم أحياء.فى حين تواصل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تسيير دوريات فى شوارع العاصمة (بورت أو برينس) من أجل الحفاظ على الأمن هناك وقد تمكنت فرق الإنقاذ السبت من انتشال شخصين من تحت الأنقاض على قيد الحياة بعد عشرة أيام على الزلزال المدمر وهما سيدة مسنة وشاب حيث ذكرت (سى إن إن) أن السيدة البالغة من العمر (69 عاما) تتلقى العلاج حاليا فى المستشفى العام فى هايتى بينما انتشلت فرق الإنقاذ فى وقت سابق رجلا يبلغ من العمر (22 عاما) حيا من تحت أنقاض أحد المبانى.ومن جانبها أعلنت وزارة الداخلية فى هايتى أن حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد بلغت حتى الآن 111 ألف قتيل وما يقرب من 200 ألف جريح وذكر راديو (سوا) الأمريكى أنه بدأت عمليات توزيع مساعدات غذائية كبيرة فى العاصمة بورت أو برينس.مما يذكر أن الزلزال الذى بلغت شدته سبع درجات على مقياس ريختر تسبب فى انهيار العديد من المبانى فى العاصمة "بورت أو برينس" ومن بينها القصر الرئاسى ومبنى البرلمان ومبنى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام.

زيدان : نستعد بمنتهى القوة و سنلعب ضد الكاميرون من أجل الفوز فقط


أكد محمد زيدان نجم هجوم منتخب مصر الأول فى كرة القدم والمحترف في بوروسيا دورتموند الألماني أن المنتخب يستعد بمنتهى القوة لدور الثمانية والتركيز للقاء منتخب الكاميرون "الاثنين" المقبل في دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الافريقية التى تستضيفها أنجولا حاليا.وقال زيدان - في تصريح نقله موقع الاتحاد الافريقى - إن منتخب مصر هو حامل اللقب ويلعب دائما من أجل الفوز للاحتفاظ باللقب ولانخشى مواجهه أى فريق ولكن نحترم كل الخصوم ولدينا خبرة كبيرة والعزيمة والاصرار لتحقيق الفوز وسبق أن فزنا على الكاميرون مرتين في كأس أفريقيا بغانا 2008 في أول لقاء ثم في النهائي بهدف أبو تريكة الغائب بعد أن تلقى كرة مررتها له.وأضاف اننا نتدرب بمنتهى القوة ومعظم النجوم لديهم خبرة كبيرة ونعلم تماما أننا في مرحلة هامه جدا ولابديل عن الفوز لأن الخاسر سيودع البطولة ونحن في قمة التركيز وسنلعب تحت شعار "إما الفوز وإما أن تخسر كل شيىء" ولن نتنازل عن التأهل للدور التالي للبطولة والاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي.

مسئول أممي : مصر ليست على خريطة الجوع الخاصة بـ الأمم المتحدة


أكد الأستاذ إسماعيل أبوزيد منسق برنامج الأمم المتحدة لتوعية الرأى العام العالمى بمخاطر الجوع وسوء التغذية (تليفود) أن مصر ليست على خريطة الجوع الخاصة بالأمم المتحدة مشيرا فى هذا الصدد إلى أن هناك ما يقرب من مليار و20 مليون شخص فى العالم يعانون من الجوع السواد الأعظم منهم من دول العالم الثالث.وقال أبوزيد - فى مؤتمر صحفى مشترك عقد السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عقب توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والتابعة للأمم المتحدة (فاو) واتحاد المستثمرات العرب - إن توزيع عدد الجياع على العالم يتم على أساس الأقاليم وليس على أساس الدول.وأضاف "هناك مثلا 650 مليون فردا فى آسيا يعانون من الجوع و265 مليونا فى أفريقيا جنوب الصحراء و65 مليونا فى أمريكا اللاتينية و42 مليونا فى الشرق الأدنى و15 مليونا فى الدول المتقدمة".وتابع أبوزيد أن هذه الأرقام توضح لنا بشكل لا لبس فيه أن أغلب الفقراء الذين يعانون من الجوع يوجدون فى العالم الثالث وفى هذا الصدد أكد أن هذه الاتفاقية تراهن على المجتمعات الشرقية التى لديها نخوة تمنعها من ترك الأفراد الذين يعانون من الجوع وقال "لا أتصور فى أى بلد عربى أن تصل حالات الجوع إلى الموت ما لم تكن هناك كارثة طبيعية أو من صنع الإنسان كالحروب".وأعرب عن أمله فى أن يتم تفعيل هذا الاتفاق قريبا لتستفيد منه المناطق الأكثر فقرا وقال "إننا نعتبر مصر بداية لمشروعات رائدة وفى حالة نجاحها سوف ننطلق منها إلى دول عربية أخرى".وحول خريطة العمل خلال الفترة القادمة بعد توقيع هذه الاتفاقية قال أبوزيد "إن هناك التزاما أخلاقيا من جانب الجهات التى نتعاون معها" معربا عن اعتقاده بأنه فى حدود فترة زمنية معينة (عام تقريبا) يجب أن تقدم أية جهة تعاونا معها استعراضا حول ما قامت به من إنجازات وهناك أكثر من جهة تتولى هذا وتقيم ما يتم تنفيذه من مشروعات.وقال الأستاذ إسماعيل أبوزيد إنه لم يصادفنا حتى الآن فى أى اتفاق وقعناه أن أعدنا النظر فيه أو تراجعنا عنه لأن الهدف الذى نسعى إلى تحقيقه يعد هدفا كبيرا وهو مكافحة الفقر وإنقاذ من يموتون كل يوم فى العالم من خلال مشروعات صغيرة نسعى من خلالها إلى تحقيق الأمن الغذائى الأسرى وتمكين الأفراد من الاعتماد على الذات.ونوه أبوزيد بأن برنامج (تليفود) عندما بدأ عام 1997 كان الغرض منه إعلاميا ثم تجاوز المستوى الإعلامى إلى مستوى المشروعات الصغيرة التى تساعد فى تحقيق الأمن الغذائى.وأكد فى هذا الصدد أن الإعلام يعد من أهم العوامل فى توجيه الرأى العام تجاه أى قضية "فمنذ بدأت الحملة عام 1997 استطعنا أن نحقق إنجازات مهمة" بمعنى أن هناك 137 دولة باتت تستفيد من مشروعات (تليفود) منها 14 دولة فى منطقة الشرق الأدنى بحوالى 146 مشروعا.وقال "إن هذه المشروعات ليست عملاقة لأن الهدف منها تعليم الأسرة كيفية الاعتماد على الذات بشكل مستدام لأن هدفنا هو المساعدة فى مكافحة البطالة والجريمة وتحسين مستوى التعليم من خلال دعم المجتمع المدنى ومنظماته".وأضاف أنه لأول مرة ينضم إلى حملة (تليفود) تجمع نسائى على هذا القدر من الأهمية والفاعلية رغم أن المسألة لم تكن سهلة حيث دخلنا فى مجالات بحث شتى واستعنا بجهات تساعدنا فى ذلك إلى أن تمخض هذا البحث عن قناعة تامة فى مصداقية هذا الاتحاد النسائى المهم ليعمل تحت مظلة الأمم المتحدة.وأكد أبوزيد فى هذا السياق أن الأمم المتحدة تعمل دائما على إدخال المرأة داخل مجالات العمل الاجتماعى والوظيفي وفى قيادة المنظمات المتخصصة وآخرها تولى امرأة رئاسة منظمة "اليونيسكو".ومن جهته .. قال السفير عبدالسلام ولد أحمد ممثل (فاو) فى القاهرة "إن مشكلة الفقر تستحق أن تكون على أولوية الأجندة التى نعمل عليها ويجب على الدول جميعها أن تتكاتف لحلها" مؤكدا أهمية دور الإعلام فى التعريف بهذه المشكلة.وأضاف ولد أحمد " أن (فاو) تعمل على إعطاء مشكلة الجوع الأولوية المطلقة على أجندات الدول" مشيرا إلى أن القمة العربية الماضية فى قطر عام 2009 وضعت هذا الهدف ضمن الأهداف التى سعت إلى تحقيقها.وأكد أنه من غير المقبول أن يكون هناك فرد واحد يموت من الجوع فى العالم ولذلك وضعت اليوم أهداف أساسية يجب أن نعمل على تحقيقها وهى أن نعمل على إخفاء ظاهرة الجوع من كافة دول العالم.وتابع "فى الهند صار بإمكان أية أسرة أن تقدم شكوى ضد الدولة إذا لم تحصل على طعامها" مؤكدا فى هذا الصدد أن العدالة تفرض على الدول إعطاء هذه الأسر القدرة على الحصول على قوت يومها.وقال إننا نعلم جيدا أن الحكومات لديها اهتمامات وأعباء كبيرة لذلك يجب إشراك المجتمع المدنى فى هذه إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال عملية توعية شاملة ووضع هذه المهمة على قائمة الأولويات عبر مشاريع يمكن أن تتبلور فيما بعد فى تحقيق تلك الأهداف.ونوه بأن دور اتحاد المستثمرات العرب يعتبر دورا مهما وأساسيا للقيام بدور كبير فى تحقيق هذا الهدف لتصحيح الصورة السلبية عن المرأة العربية بأنها غير قادرة على العمل أو العطاء.وبدورها قالت الأستاذة هدى يسي جلال رئيس اتحاد المستثمرات العرب إن هناك حملة سوف تتوجه إلى أسوان خلال يومين لتقديم الدعم المادى والمعنوى لأهالى المحافظة الذين تضرروا من السيول.وردا على سؤال حول المشروعات التى سيتم تنفيذها وهل ستكون شاملة للمرأة ؟ أجابت رئيس اتحاد المستثمرات العرب قائلة "إن هذه المشروعات سوف تستهدف المرأة بشكل أساسي لأن ما يدعمها يدعم الأسرة وبالتالى تمكين الأسرة بشكل عام.وحول الصندوق الذى سينشأ والتابع لاتحاد المستثمرات العرب وما هو الجديد بشأنه قالت الأستاذة هدى يسي إنه بالفعل تم إنشاؤه وتفعيله ووضع مبلغ فيه وستكون هناك حسابات منفصلة لكل دولة وسوف يكون خاضعا للمشاريع الخاصة فقط بمحاربة الجوع والفقر التابع لاتفاقية التعاون المشترك مع (فاو).وفيما يتعلق بالتعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والجهات البحثية أوضحت رئيس اتحاد المستثمرات العرب أن أول شىء قام به الاتحاد هو التعاون مع الجهات البحثية للاستفادة من جهودها فى إطار ما يقوم به الاتحاد من مشروعات مشيرا إلى أن الاتحاد يحرص على التعاون مع جهات الخبرة على مختلف توجهاتها.

كوت ديفوار تواجه الجزائر فى دور الثمانية لكأس الأمم الأفريقية


يلعب منتخب كوت ديفوار لكرة القدم مع نظيره الجزائرى مساء الأحد بدور الثمانية فى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا فى أنجول باستاد "تشياتزى" فى كابيندا شمالي البلاد فى تمام الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت القاهرة.وقد تأهل منتخب كوت ديفوار لدور الثمانية فى البطولة كأول المجموعة الثانية بعد أن فاز على غانا 3/1 وتعادل مع بوركينا فاسو بدون أهداف .. كما تأهل منتخب الجزائر إلى دور الثمانية كثانى المجموعة الأولى بعد أن لقى الهزيمة أمام منتخب مالاوى صفر/3 ثم فاز على منتخب مالى 1/صفر وتعادل مع منتخب أنجولا بدون أهداف.ويسعى المدير الفنى البوسنى لمنتخب كوت ديفوار وحيد خليلود زيتش إلى الفوز بكأس البطولة لإضافته كإنجاز إلى إنجازه بتأهل فريقه إلى نهائيات كأس العالم فى جنوب أفريقيا 2010.ويعتمد خليلود زيتش على مجموعة من اللاعبين المحترفين فى أوربا أبرزهم ديدييه دروجبا نجم نادى تشيلسى الإنجليزى وأحد أبرز نجوم القارة السوداء والفائز بكأس أحسن لاعب فى إستفتاء الإتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف "..كما يعتمد على لاعبين على مستوى رفيع فى معظمهم من المحترفين فى دوري الدول الأوروبية مثل سالومون كالو وكولو فوريه ويايا فوريه وديديه ذكورا .وأما رابح سعدان المدير الفنى الوطنى لمنتخب الجزائر فيسعى هو الآخر لإحراز لقب البطولة للمرة الثانية فى تاريخة بعد أن فاز بها فى عام 1990 عندما إستضافت الجزائر البطولة .ويعتمد سعدان على مجموعة من اللاعبين المحترفين فى دوري أوروبا وفى الدورى المحلى الجزائرى ومنهم نجم الفريق لاعب الوسط كريم زيانى لاعب /فولفسبورج/ الألمانى ويزيد منصورى لاعب /لوريان/ الفرنسى وعبدالمالك زياية لاعب /وفاق سطيف/الجزائرىوعنتر يحيى لاعب /بوخوم/ الألمانى.وقال سعدان :إنه سيعمل جاهدا من أجل تجهيز جميع اللاعبين قبل مباراة كوت ديفوار غدا الأحد في دور الثمانية لبطولة كأس أمم أفريقيا.ورجح سعدان غياب حارس المرمى فوزي شاوشي عن المباراة أمام كوت ديفوار..وقال- قبل السفر إلى مدينة كابيندا -ان الجهاز الفني بصدد تجهيز الحارس الثالث محمد الأمين زماموش لإشراكه في المباراة في حال تأكد غياب شاوشي.

دراسة أمريكية تكشف عن الأسرار السبعة لـ صحة القلب


كشفت دراسة علمية عن الأسرار السبعة للحفاظ على سلامة صحة قلب الانسان وهى الحفاظ على الرشاقة البدنية الابتعاد عن تدخين السجائر اجراء بعض التمارين الرياضية تناول طعام صحى رقابة مستمرة لمعدل الكوليسترول وفحص منتظم لمعدل السكر فى الدم وضغط الدم.وبحسب ماجاء بالدراسة التى اجراها فريق طبى امريكى برئاسة الدكتور دونالد إم لويد - جونس اخصائى امراض القلب ونشرها اتحاد القلب على موقع دورية /جورنال سيركيوليشن/ الأمريكى للمساعدة على التعرف على الاجراءات والتدابيرالتى تمكنهم من أن يكونوا أقرب مايكون الى وضع نموذجى صحى.وتحققت الدراسة من أنه يمكن ان يكون متاحا للأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين واتباع تلك النصائح فرصة لاضافة اربعين عاما اخرى لحياتهم بتفادى السكتة الدماغية وامراض القلب.واعتبرالدكتور لويد - جونس ان الالتزام بهذه الأسرار يعنى فتح شلال نافورة الشباب للقلب بمعنى التمتع بحياة اطول وحياة صحية اكثر ونوعية حياة افضل كثيرا فى الأعمار المتقدمة وتعامل اقل مع العقاقير الطبية ورعاية طبية أقل.

الرئيس مبارك يشهد الاحد الاحتفال بـ عيد الشرطة


أنهت وزارة الداخلية كافة استعداداتها للاحتفال الذى يشرفه بالحضور الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية الرئيس الأعلى لهيئة الشرطة ويقام صباح الاحد بقاعة المؤتمرات الكبرى بأكاديمية مبارك للأمن بمناسبة عيد الشرطة.وسيلقى الرئيس مبارك خطابا سياسيا هاما بهذه المناسبة كما سيلقى وزير الداخلية كلمة يتناول خلالها كافة التحديات الأمنية والنجاحات التى تحققت فى مواجهة تلك التحديات وما يبذله رجال الشرطة من جهود لحفظ أمن واستقرار الوطن.ويعقد الرئيس مبارك الرئيس الأعلى لهيئة الشرطة اجتماعا مع أعضاء المجلس الأعلى للشرطة بحضور الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وحبيب العادلى وزير الداخلية.ويشهد الحفل تكريم الرئيس مبارك لعدد من ضباط الشرطة ومنحهم الأوسمة وأنواط الامتياز ومنح أوسمة لأسر شهداء الشرطة من الضباط والأفراد والمساعدين الذين استشهدوا أثناء تأدية واجبهم دفاعا عن أمن الوطن والمواطن. وسيقوم الرئيس مبارك يرافقه وزير الداخلية بوضع أكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء الشرطة .

نقل 16 وزارة و مجمع التحرير الى شمال مدينة نصر


وقطاعات من التليفزيون لمدينة الانتاج
أكد الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة أنه سيتم نقل 16 وزارة وإخلاء مجمع التحرير من القاهرة تمهيداً لعمل مدينة حكومية ومجمع مال وأعمال وذلك فى إطار مشروع جديد يهدف لإعادة تخطيط العاصمة.
وقال وزير فى حوار لبرنامج صباح الخيريا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزاراء أعطى تعليمات بعدم وجود مبانى حكومية بالعاصمة وسيتم نقل 16 وزارة وإخلاء مجمع التحرير لإحداث سيولة مرورية وتخفيف التكدس البشري لمنطقة شمال مدينة نصر وجارى بحث نقل عدة قطاعات من مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون لمدينة الانتاج الاعلامى.
وتابع أن المشروع يتضمن ايضاً تطوير عدة نواحى منها المرور ووسائل المواصلات وسيتم طرح 200 اتوبيس جديد الشهر المقبل لإغراء أصحاب السيارات الملاكى بركوبها وترك سياراتهم للتقليل من الكثافة المرورية.
وأضاف وزير أن طريق المحور العرضى الجديد الذى تم افتتاحة الخميس الماضى من الإنجازات المهمة للقضاء على الإختناق المرورى بالعاصمة حيث يقطع المسافة من منطقة اغاخان لمدينة نصر فى 7 دقائق مشيراً الى انه جارى العمل فى محورين جديدين محور مؤسسة الزكاة بالمرج ومحور شمال الجمالية مشيراً الى انه سيتم إالغاء كوبرى الأزهر وستخصص المنطقى للمشاة وسيتم توسيع الطريق.
اخبار مصر

محمود سعد يكشف سر توقف "البيت بيتك" في "48 ساعة"


كشف الإعلامي محمود سعد عن سبب توقف برنامج "البيت بيتك" خلال حلوله كضيف على برنامج "48 ساعة" مع هناء السمري وسيد علي.أكد محمود سعد أنه تم وقف البرنامج نظرا لأن التليفزيون المصري وجد أنه لا يوجد مسئول حقيقي عن البرنامج يخاطبه، خاصة بعد الأحكام التي صدرت ضد رجل الأعمال الهارب إيهاب طلعت المشارك في برنامج "البيت بيتك" بنسبة 67% والتي ترتب عليها خلافات بينه وبين كل من محمود بركة ودينا كريم المشاركين في إنتاج البرنامج بالنسبة الباقية.وأشار محمود سعد إلى أنه وقع عقد برنامج جديد مع وكالة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات سيتم عرضه خلال الفترة المقبلة داخل نفس ستديو برنامج "البيت بيتك" ولكن بديكور مختلف تماماً. محمود سعد كان يحل ضيفاً على البرنامج لدعم حملة التبرعات لضحايا السيول بسيناء التي أطلقتها قناة المحور، وقد وعد محمود سعد خلال البرنامج أنه سيقوم بالتنويه عن حملة المحور في برنامج "البيت بيتك"، ودعا جميع مقدمي برامج التوك شو لتبني مثل هذه الحملات حتى لو أطلقتها قنوات وبرامج منافسة.
يذكر أن الإعلامي محمود سعد تصدر أخبار جميع الصحف والمجلات في الفترة الماضية بعد العروض التي تلقاها من قنوات فضائية عديدة لتقديم برامج عليها وترك برنامج "البيت بيتك"।


فى الفن

نيللى كريم بدلا من داليا البحيرى فى فيلم "التحرش الجنسى"


تم تغيير اسمه من 567 الى 789
فجأة وبدون مقدمات وايضا بدون اعلان عن الاسباب الحقيقية قررت الشركة المنتجة للفيلم السينمائى الجديد 567 المعدل الى 789 والمعروف بفيلم التحرش الجنسي استبعاد الفنانة داليا البحيرى من بطولته وترشيح نيللى كريم بدلا منها .
ظاهرة قبيحة
الفيلم تأليف واخراج محمد دياب ويدور موضوعه حول ظاهرة التحرش الجنسى التى اطلت بوجهها القبيح على الشارع المصرى والعربى فى الاعوام الاخيرة ووصول الامر كما يؤكد الفيلم من واقع استطلاعات حقيقية لخوف البنات من السير فى الشوارع بمفردهن ليس فى الاماكن الهادئة فحسب بل وفى الاماكن المزدحمة ايضا لكونها تشهد ايضا تحرشات سيئة دون ان يتحرك احد ويدافع عنهن فى ظل حالة السلبية والخوف التى اصبحت تسيطر على الجميع ومن ثم افتقاد عنصر الشهامة الذى كنا نتميز به فى السابق .
هز وسط البلد
الطريف فى الامر حقا ان نيللى كريم وقعت ايضا عقد المشاركة فى بطولة فيلم ( هز وسط البلد) الذى رفضت رقابة التليفزيون وكذلك المسئولين بشركة صوت القاهرة اجازته اوانتاجه بسبب جرأة احداثه وقيامه بفضح الكثير من سلبيات المجتمع وهو مااصاب مؤلفه ومخرجه محمد ابوسيف بصدمة عنيفة خاصة وان الفيلم اجازته رقابة المصنفات الفنية كما يقول بتقدير جيد جدا واستقر الامر فى النهاية على احدى الشركات الخاصة التى ستتولى انتاجه وتم ترشيح شريف رمزى ولبلبة ودنيا سمير غانم والفنان الكبير عمر الحريرى .

الفن أون لاين - خالد الصالح

"كلمني شكرا" .. رقص و أفيهات جنسية و قمصان نوم



احتفلت أسرة فيلم "كلمني شكرا" بالعرض الخاص الذي أقيم بفندق نايل سيتي وشهد حضور عدد كبير من الصحفيين والجمهور، وبالرغم من اقامة عرضين للفيلم احدهما في السادسة مساءً والاخر في التاسعة إلا أن العرض الاخير شهد تزاحما كبيرا.وجاءت أحداث الفيلم في اطار كوميدي وبعيدا عن الأفلام التي اعتاد خالد يوسف تقديمها ولكن جاءت أحداث الفيلم في شكل افيهات جنسية يلقيها بطل الفيلم عمروعبد الجليل الذي كرر نفسه ايضا بطريقة كلامه المعتادة في أفلام خالد يوسف لذلك ظهرت أفيهاته مكررة ومتوقعة، فضلا عن أن بعض الاحداث جاءت بشكل غير منطقي وخاصة في المشهد الاخير عندما ظهر "صلاح معارك" وقام بدوره ماجد المصري كضيف شرف في الفيلم حيث قام باصطحاب عدد من البلطجية الذين يحملون عدد من الاسلحة لخطف غادة عبد الرازق .وبالرغم من خلو الفيلم من المشاهد الجنسية المثيرة الا انه تضمن اثارة من نوع أخر حيث استعرضت غادة عبد الرازق مجموعة من قمصان النوم منذ أول مشهد لها في الفيلم وحتى اخر مشهد بالاضافة إلي تقديمها عدد من الراقصات المثيرة ، نفس الامر بالنسبة للوجه الجديد حورية التي قامت بدور شقيقة غادة في الفيلم حيث تقوم بدور فتاة تجلس طوال اليوم على الانترنت لتتعرف على الشباب وتغريهم بجسدها حتى تحصل منهم على رصيد عبر الموبايل حيث قامت بخلع ملابسها وهو من أكثر المشاهد المثيرة في الفيلم.وأشاد عدد كبير من الحضور بالدور التي قدمته الفنانة شويكار حيث قدمت دور أم مصرية تعيش في احدي الاحياء الشعبية كما اشاد البعض بدور صبري فوز الذي قام بدور الرجل الذي يتخفي وراء عباءة الدين واللحية ويمتلك فرن ولكنه يخالف ضميره ويبيع دقيق الخبز في منتصف الليل في السوق السوداء.أشاد الجميع بديكور الحي الشعبي للحارة الشعبية التي تدور بها أحداث الفيلم وقام بها مهندس الديكور حامد حمدان ، حيث تتكون من عدة محلات منها محل للتليفونات المحمولة باسم "عاطف فون"، ومنزل "إبراهيم توشكا" وفرن للعيش.وحضر العرض مخرج العمل خالد يوسف وابطاله عمروعبد الجليل وغادة عبد الرازق وصبري
فواز، كما حضر لتهنئة الابطال أميرة العايدي والمخرج يسري نصر الله واياد نصار.وقد التقي الفن أونلاين بابطال الفيلم واكد مخرج الفيلم خالد يوسف: أن فيلم "كلمني شكرا" اول تجربة له في الكوميديا ولكنه يناقش عدد من القضايا الهامة التي تتعلق بثورة الاتصالات ويناقش عدد من الظواهر التي طرات علي حياتنا كالانترنت والدش ووصلات الدش والموبايل ومدي تأثير كل ذلك على سلوكياتنا والمتغيرات التي طرات علي حياتنا، فالفيلم يتناول حياة عدد من الابطال داخل احد الاحياء الشعبية ويعكس ظروفهم و تصرفاتهم ونمط تفكيرهم.أما عمرو عبد الجليل فاكد انه يقوم بدور "ابراهيم توشكي" الذي يعمل في العديد من المهن منها كومبارس في البرامج وعامل سنترال وعامل لتركيب وصلات الدش حتي يستطيع أن يتزوج من الفتاة التي أحبها.ويضيف أتمني أن ينال الفيلم اعجاب الجمهور لأنه فيلم كوميدي وويلقي الضوءعلي طبقة معينة موجودة بالفعل في المجتمع.أما الممثل الشاب رامي غيط فيقول سعيد طبعا بالعمل مع خالد يوسف للمرة الثانية فقد شاركت من قبل في فيلم"دكان شحاتة" ورشحني للعمل معه في فيلم "كلمني شكرا" وأقدم خلاله شخصية "زين كآبة" وهي شخصية مختلفة تماما عن التي قدمتها من قبل .


الفن أون لاين

سامي العدل : ياريت نعرف نعلم ولادنا الجنس


سامي العدل على LBC:
تصريحات جرئية وساخنة افصح عنها الفنان والمنتج سامى العدل، حيث أكد وشدد على ضرورة تعليم ابنائنا للجنس، موضحاً ان الجميع يخفى وجهه فى الرمال مثل النعام رغم انه ذلك شىء واقعى.
وقال الفنان سامي العدل أنه يراعى ما يقدمه من اعمال للناس لانه أمانة فى الرقاب ضارباً المثل بمسرحية مدرسة المشاغبين حيث اوضح انها قضت على جيل كامل وانها سبب تراجع الاخلاقيات كون الشباب قاموا بتقليد الابطال.
واضاف العدل عبر برنامج "بدون رقابة" الذى يذاع على قناة LBC"" اللبنانية: فريق العمل الذى قام بالمسرحية مثل عادل امام وسعيد صالح لايتحملوا المسؤولية انما المسئول عن ذلك هو المخرج جلال الشرقاوي وسمير خفاجة لانهم اعتقدوا ان ما قدموه شكل وعى ما لدى الشباب فى هذه الفترة فأصبح التعامل فيما بينهم بالمطاوي وهكذا .. وللاسف كان التليفزيون يذيع المسرحية او أجزاء منها بشكل يومي عن عمد او غير عمد والله اعلم بالنية ولكن فى النهاية المسرحية أفسدت جيل كامل".
وعن التناقض فيما قاله وتقديمه لـ" فيلم ثقافي" قال:" الهاجس بالجنس الاخر فى المنطقة العربية يلتهم 70 % من العقول.. لذا فمن المستحيل ان يخرج الشاب او الفتاة مبدعاً لان التركيز فى منطقة الجنس تجعله متخلف، وانا من خلال هذا الفيلم لم يكن هدفى تقديم حلول فالفن يعرض المشاكل فقط والدليل ان فيلم ثقافى تم تصنيفه من افضل 10 افلام خلال الـ20 سنة الماضية.
وعن عدم مشاركة الفنانة غادة عادل فى الفيلم الجديد " الديلر " قال سامى العدل منتقدا اياها: غادة رفضت العمل بسبب في الفيلم بسبب مشاهد القبلات متعللة بأن لديها اولاد رغم ان التى ستتلقى القبلات هى شخصية سماح التى ستجسدها وذلك يعد تماشيا مع الموضة الجديدة او الاتجاه الجديد فى التمثيل السينمائي الذى ظهر فجأة حسب المد الديني الجديد الذى جاء من منظقة الخليج .
واوضح : الفن والسينما لها قوانين ويجب على من يعمل بها أن يندرج ويمثل لتلك القوانين ألم نرى فاتن حمامة المايوه ترتدى المايوه وتتلقى القبلات هى ونادية لطفى وسعاد حسني فى الافلام .
واضاف العدل: هل عندما نذهب للتصوير فى العجمى هل سترتدى البطلة المايوه أم سترتدى بدلة؟ .. نحن اصبحنا بشخصيتين او "دماغين".. السينما تجسد الواقع او ما يحدث فى الحياة.. فمثلاً نحن يوجه الينا اللوم عندما نجسد مشهد تقبيل الحبيب لحبيبته رغم ان هذا يحدث فعلياً .
وتابع:" هل قامت هند رستم بعمل المشاهد الجنسية بأدب ؟؟.. فهل يوجد مايسمى مشاهد جنسية بأدب .. وما معنى مصطلح السينما النظيفة او "المستحمية".. ياريت نعرف نعلم أولادنا الجنس فلو نجحنا فى ذلك فسنصبح أفضل.
وواصل: أنا ابني تعلم الجنس فى مدرسة امريكية فى سن السابعة بشكل عادى جدا، ولكن انا اذا كنت مكانه بالطبع كنت سأخفى وجهى خجلاً من والدى .. فالمدرسة علمتهم ذلك كي تحل كل العقد وهذا ما اردت توصيله فى فيلم ثقافى.
وعن رأيه فى مشاهد الجنس الصارخة قال: أنا ضدها طالما أنها لاتؤدى وظيفة بمعنى أنها إذا كانت ستوصل رسالة للناس فانا أؤيدها.. كما انى ضد ظهور السيدات نصف عاريات، وضد ظهور المحجبات فى السينما فكيف أظهر الممثلة المحجبة وهى نائمة بجوار زوجها بالحجاب أو فى جلسة مع أخواتها داخل المنزل فهى فى هذه الحالة عبيطة.
كما برر العدل مايقال عن استخدامه العنف فى تعاملاته وقال : انا طيلة حياتى عمرى ما عملت خناقة والموقف الذى حدث مع مساعدة وزير الخارجية لا اعتبره عنف لانى قمت بتفريغ بعض هواء اطارات سيارتها من أجل المضايقة فقط لانها ركنت مكاني الذى استخدمه منذ 20 عاماً .

الفن أون لاين

مصري يلغي سفره إلى أبو ظبي بسبب بطة


ألغى راكب مصري سفره من القاهرة إلى العاصمة الإماراتية "أبوظبي"، مضحياً بقيمة تذكرة الطيران التي تزيد على ألفي جنيه "1300 درهماً تقريباً" حتى لا تتم مصادرة بطة سعرها 75 جنيها وكمية من اللحوم كانت بحوزته.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن طاقم طائرة شركة الاتحاد للطيران المتجهة إلى أبوظبي، فوجئ بالراكب وهو من محافظة المنوفية في دلتا مصر، يطلب منهم "وضع حقيبة توجد بداخلها البطة واللحوم في ثلاجة الطائرة إلا أنهم طلبوا إنزالها لأنها ممنوعة".
ورفض الراكب إنزال البطة واستدعى الطاقم رئيس دورية الشرطة، فطلب الراكب إلغاء سفره.
وحذرته شركة الطيران من أنه سيتم إلغاء تذكرة سفره لأنه أضاع مقعداً على الشركة لكنه أصر على موقفه، فتم إنزال حقائب الراكب ليخرج من المطار بصحبة البطة.

محيط

الزوج و 50 من جيرانه ضبطوا الزوجة و عشيقها


استغلت زوجة شابة خروج زوجها المزارع للعمل بإحدي المزارع المستصلحة حديثاً في جمع البرتقال واتفقت مع سائق علي زيارتها بالمنزل وممارسة العشق معها.

وعلم الزوج من أحد جيرانه بوجود السائق في منزل. فعاد واصطحب معه 50 من أبناء القرية ليضبطوا زوجته في أحضان السائق بغرفة نومه ولقنهما الأهالي علقة ساخنة وأطلقوا سراحهما مؤقتاً بعد توقيعهما علي الايصالات ورفضوا الإبلاغ خشية الفضيحة..
إلا أن السائق والعامل بعد مرور يومين علي الواقعة تفتق ذهنهما عن حيلة لمنع محاسبتهم بالجلسة العرفية فأسرعا لمركز شرطة وادي النطرون وأبلغا المأمور ضد الزوج وآخرين بالقرية بإجبارهما علي توقيع ايصالات علي بياض دون وجه حق وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق بإشراف المستشار عماد غنيم المحامي العام لنيابات جنوب البحيرة .

الجمهورية


حريق هائل‮ ‬يدمر مجموعة من محلات أدوات الصيد بـ الأزهر


شهد شارع الصناديق بمنطقة الأزهر حريقاً‮ ‬هائلاً‮ ‬في‮ ‬مجموعة محلات لبيع أدوات الصيد‮ । ‬وانتقلت النيابة إلي‮ ‬مكان الحريق باشراف محمد أبو رجيلة رئيس النيابة ومؤمن شاهين وكيل أول النيابة واستمعت إلي‮ ‬اقوال اصحاب المصنع الذين لم‮ ‬يتهموا أحدا‮. ‬واستلمت النيابة التقرير الأولي‮ ‬لحصر خسائر الحريق الذي‮ ‬بلغ‮ ‬400‮ ‬ألف جنيه واحتراق ثلاثة أدوار‮.‬ واشار تقرير اللجنة إلي‮ ‬امكانية حدوث الحريق لسبب واسرعت اربع سيارات مطافي‮ ‬لإخماد النيران قبل أن‮ ‬يمتد إلي‮ ‬باقي‮ ‬المحلات المجاورة اصيب ثلاثة من رجال الحماية المدنية وخمسة من الأهالي‮ ‬بالاختناق اثناء عمليات الاطفاء ليتم نقلهم إلي‮ ‬المستشفي


الوفد

25‮ ‬محامياً‮ ‬للدفاع عن المتهم الأول في مذبحة نجع حمادي ‮!!‬


أنهت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية ومحافظة قنا استعدادها لتأمين محاكمة المتهمين في حادث مذبحة نجع حمادي بمحكمة أمن الدولة العليا بقنا والمتهم فيها محمد احمد حسين وشهرته‮ »‬الكموني‮« ‬والقرشي‮॥ ‬أبوحجاج وهنداوي‮ ‬محمد السيد حسن،‮ ‬أشارت مصادر أمنية لـ»الوفد‮« ‬أمس الي السماح لعدد محدود من أقارب المتهمين والضحايا بحضور جلسات المحاكمة،‮ ‬وأعلن نبيه الوحش المحامي للدفاع عن‮ »‬حمام الكموني‮« ‬المتهم الأول في الحادث‮!‬ أشار‮ »‬الوحش‮« ‬الي تكوين فريق مكون من‮ »‬25‮« ‬محامياً‮ ‬للدفاع عن‮ »‬الكموني‮« ‬في القضية التي تبدأ في‮ ‬يوم‮ »‬13‮« ‬فبراير القادم بمحكمة أمن الدولة العليا‮। ‬وكان المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام قد أمر بإحالة المتهمين الثلاثة في حادث نجع‮ ‬حمادي الي محكمة أمن الدولة العليا واتهمهم باستخدام العنف والقوة والترويع بهدف الاخلال بالأمن العام وتهديد المواطنين بقتلهم سبعة مواطنين بينهم ستة مسيحيين وشرطي مسلم ليلة الاحتفال بعيد الميلاد وشملت أدلة الاتهام‮ »‬10‮ ‬شهود‮« ‬وأكد تقرير الطب الشرعي الخاص بتشريح جثث الضحايا ان المقذوفات المستخرجة من أجساد الضحايا خرجت من ذات السلاح المضبوط بحوزة المتهمين في الحادث‮.‬
الوفد

صبر علي زوجته اللعوب‏..‏ أخيرا دق المسمار في نعشها


أمرت نيابة حلوان بحبس صانع أحذية بحلوان بعد اتهامه بقتل زوجته ووالدة طفلته لشكه في سلوكها‏.‏فقد تلقي اللواء حامد عبد الله مدير أمن حلوان بلاغا بمقتل سحر رمضان مشعل وذلك بعد عثور الأهالي علي جثتها بمسكنها علي الفور انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة حيث عثروا علي المجني عليها جثة هامدة‏.‏تم تكليف اللواء مصطفي بدر مدير الإدارة العامة لمباحث حلوان بإعداد خطة لكشف الجاني وبالتحريات التي قادها العميد محمد القصيري مدير مباحث المديرية تبين أن وراء ارتكاب الجريمة زوج المجني عليها المدعو سيد جنيدي صانع أحذية تخلص منها لشكه في سلوكها بعد أن اعتادت الخروج لممارسة البغاء وبتقنين الإجراءات وعمل الأكمنة تم ضبط المتهم لدي أسرته وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات اعترف بارتكابه الجريمة‏.‏قرر أنه تزوج سحر منذ عام‏2006‏ وهو يعلم أنها سيدة خائنة فهي لم تكن بكرا بالرغم من أنها لم تبلغ السادسة عشرة وتعرف عليها من خلال أحد أصدقائه الذي كان متزوجا منها عرفيا ثم طلقها وارتبط بها‏.‏وأضاف صانع الأحذية أنه في البداية تزوجها عرفيا لكن والدته رفضت هذه الزيجة وطلبت منه الارتباط بها رسميا خاصة أنه هو العائل الوحيد لأسرة مكونة من ثلاث فتيات ووالدته وبالفعل تزوجها رسميا بعد مرور سنة من زواجه العرفي لها وكان سعيدا معها وظل هكذا إلي أن بدأت الألسنة تلوك سمعتها وهنا بدأ الشك يساوره وبالفعل وجد أن كلام الناس حقيقي فقد شاهدها ترافق شخصا يدعي عوض وهنا قرر أن يوسعها ضربا فقط لكن هذا الضرب لم يمنعها من ممارسة البغاء فأخذت تقيم علاقات مع شباب المنطقةوقال الزوج‏:‏ حدث كل هذا وأنا ساكت من أجل سمعة شقيقاتي ولكن أمام انتشار الفضيحة قررت أن أنتقل بها لمكان آخر حتي لاتصيب شقيقاتي بهذا المرض وبالفعل أخذت لها غرفة فوق السطوح بعيدا عن أسرتي ولكنها استمرت في إقامة العلاقات المحرمة وممارسة البغاء حتي أن أحد الأصدقاء أراني صورها العارية وهي تمارس الرذيلة مع شباب المنطقة وهنا قررت أن أنتقم لكل مامضي من فضائح فقد حاولت أن أصنع منها سيدة صالحة وأجعلها تتوب عن الحرام لكنني وجدتها تجذبني معها في طريق الشيطان لذلك قررت قتلها لأخلص الدنيا من شرها وذلك عن طريق توثيقها بالحبال وتعليقها بالمقلوب حتي لفظت أنفاسها الأخيرة‏.‏

الاهرام المسائي

لقاء الخميسي‏ :‏ "راجل و ست ستات" لن يقف علي سامح حسين


اكدت الفنانة لقاء الخميسي أنها تقوم حاليا بتصوير الجزء السادس من مسلسل السيت كوم رجل وست ستات ويشاركها البطولة اشرف عبد الباقي وانتصار ومها أبو عوف وأحلام الجريتلي ونفين محمد ومن عرفة وتأليف عمرو سمير عاطف إخراج أسد فولدكار وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول عادل الذي يعيش في منزل كله نساء ومحاولته الدائمة لتلبية جميع متطلباتهم‏.‏وعن الجزء السادس في المسلسل تقول لقاء الخميسي‏:‏ هذا الجزء يختلف كثيرا عما قبله بأنه يناقش القضايا التي نقابلها في الوقت الحالي بشكل كوميدي مثل انفلونزا الخنازير والضريبة العقارية وكادر المعلمين كما تم تغيير الديكور كاملا حتي لا يشعر المشاهد بالملل فمثلا تم عمل ديكور جديد لمطعم فول وطعمية الذي سوف يعمل فيه اشرف عبد الباقيعادل من ضمن المهن التي يعمل بها في المسلسل‏.‏وعن رأيها في ترك سامح حسين للمسلسل تقول لقاء‏:‏ السيت كوم لا يقف عند شخص بحد ذاته فمثلا عند وفاة الفنانة زيزي مصطفي بالرغم من حزننا الشديد عليها إلا أننا أكملنا المسلسل بعد ذلك باجتهاد ونجح نجاح ساحق وبالنسبة لسامح هو ممثل كوميدي ومتفوق في عمله ولكنه فضل التفرغ لمسلسله الجديد وهو يعتبر بطولة مطلقة له وهذا الموضوع لايجعلنا نأخذ موقفا تجاهه لان سامح حسين علي المستوي الشخصي صديق لكل فريق العمل وشخصية محبوبة لكل من حوله‏.‏وعن خوضها تجربة الغناء تقول لقاء الخميسي‏:‏ استعد حاليا لتسجيل ثمانية أغاني في ألبومي الأول ليكون جاهزا لطرحه في الأسواق في موسم الصيف القادم وسوف أقوم بإنتاج الألبوم علي نفقاتي الخاصة لكي أخرجه بمستوي فني لائق وحتي لا يتم التحكم فيه من أي شخص ولن أبخل علي أول تجرية لي في مجال الغناء‏,‏ حيث إنني أري أن الغناء لا يؤثر علي عملي كممثلة وسوف يساعدني في ألحان وتوزيع الألبوم شقيقي هيثم الخمسي لأنه يفهم جيدا في الموسيقي‏.‏والجدير ذكره أن أخر أعمال لقاء كان مسلسل ناصر مع مجدي كامل وسوسن بدر وصلاح عبدالله وتأليف يسري الجندي ومن إخراج باسل الخطيب‏.‏
الاهرام المسائي

"هشام طلعت مصطفى" يتبرأ من 3 محامين


قدم رجل الأعمال هشام طلعت صاحب مجموعة شركات طلعت مصطفى المحكوم عليه بالإعدام مع ضابط أمن الدولة المفصول محسن السكرى بطلب لمحكمة النقض باستبعاد مذكرات 3 محامين قدموها للطعن فى الحكم الصادر بإعدامه العام الماضى لاتهامه بالتحريض على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم فى دبى. وقال طلعت فى طلبه إن نيابة النقض قدمت مذكرة لمحكمة النقض برأيها فى حكم محكمة الجنايات بإعدامه، وانتهت فيها إلى تفويض المحكمة فى تأييد الحكم أو إلغائه. وأضاف إنه بمطالعة مذكرة نيابة النقض وجد أنها استعرضت مذكرات لـ8 محامين من بينهم 3 محامين لم يطلب منهم تقديم طعون نيابة عنه فى الحكم، وقد أكدت نيابة النقض أن الأسباب التى قدموها للطعن على الحكم غير صحيحة ومن ثم قد تعتقد المحكمة أنه يؤيد ما ورد بمذكراتهم. وفى سياق متصل قررت محكمة النقض ضم الأحراز فى القضية إلى مقر المحكمة لتكون تحت بصر المحكمة يوم 4 فبراير المقبل لدى نظر القضية. وقال الدكتور محمد فوزى أستاذ القانونإن سبب ضم الأحراز هو أن الحكم استند فى إدانة المتهمين إلى الأحراز، وأورد ذلك فى حيثياته، وبالتالى فلابد أن تضم المحكمة الأحراز لمعرفة ما إذا كان الحكم صحيحا من عدمه، خاصة فى حالة ذكر الدفاع أن الحكم تحدث عن أحراز ليست فى ملف القضية أصلا. وتوقع أن تلغى المحكمة حكم الإعدام من باب التحوط، نظرا لخطورة تأييد حكم بالإعدام لأنه يعنى إزهاق حياة إنسان قد يتضح فيما بعد براءته.

الشروق

فتوى مجلس الدولة تلزم إبراهيم سليمان برد 8.4 مليون جنيه للدولة


قال مصدر قضائى إن التطبيق الصحيح لفتوى مجلس الدولة ببطلان تعيين د। محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان السابق وعضو مجلس الشعب، رئيسا لمجلس إدارة شركة خدمات البترول البحرية، يوجب تنفيذها على مسارين متوازيين، لا يجوز الفصل بينهما، الأول هو أن يلغى المهندس سامح فهمى، وزير البترول، قراره بتعيين سليمان، والثانى أن يرد سليمان لخزانة الدولة جميع المبالغ التى حصل عليها من منصبه بالشركة الحكومية. وتنص المادتان 179 من قانون الشركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981، و374 من اللائحة الداخلية لمجلس الشعب، على حظر جمع النائب بين عضويته فى أحد مجلسى الشعب والشورى، والوظيفة الحكومية، وتقرر أن جزاء البطلان على كل عمل يخالف هذا الحظر، وألزمتا المخالف برد ما تقاضاه نظير اشتغاله بالوظيفة الحكومية الجديدة. وقدر نواب مجلس الشعب جمال زهران ومحمد عبدالعليم داود ومحسن راضى، الراتب الشهرى لسليمان بمليون و200 ألف جنيه شهريا، و15 مليون جنيه سنويا، وذلك فى سؤال عاجل للدكتور أحمد نظيف، تقدموا به أواخر يوليو الماضى، بشأن الزيادة المطردة لرواتب بعض كبار موظفى الدولة. وبناء على الرقم الذى ذكره النواب، يكون سليمان ملزما برد 8 ملايين جنيه و400 ألف جنيه، إلى جانب البدلات والمكافآت التى تقاضاها خلال الأشهر السبعة الماضية، حيث صدر قرار تعيينه فى 30 يونيو 2009، وبدأ عمله فى شركة خدمات البترول البحرية فى أول يوليو الماضى. وأضاف المصدر أن رد سليمان للمبالغ التى حصل عليها من رواتب وبدلات ومكافآت، إجراء لصيق ببطلان تعيينه فى منصبه، حيث جرى إفتاء مجلس الدولة على عدم مشروعية جميع الإجراءات والقرارات والمصاريف المبنية على قرار إدارى باطل. وأشار المصدر إلى أن أسباب رفض الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع لتعيين سليمان فى منصبه، تضمنت أن قرار وزير البترول صدر بالمخالفة لقواعد العمل بالشركات المساهمة، حيث يتوجب تعيين أعضاء مجلس الإدارة أولا، ثم تعيين رئيس مجلس الإدارة، وحظرت تعيين الأخير بالأمر المباشر.
الشروق

رشيد : إلغاء الجزائر لـ الإعفاءات على وارداتها العربية متوقع



طالبت مصر بتحديد جلسة خلال الاجتماع المقبل لمجلس التعاون الاقتصادى والاجتماعى للجامعة العربية والمقرر عقده فى الأسبوع الأول من فبراير فى الكويت لمناقشة تداعيات قيام الجزائر بإلغاء إعفاء وارداتها أكثر من ألف سلعة من الدول العربية من الجمارك، تبعا لما ذكره رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة للشروق. ووصف رشيد قرار الجزائر بأنه «متوقع» قائلا: «الجزائر آخر دولة انضمت إلى اتفاقية التيسير العربية فى العام الماضى، وجاء ذلك بعد تأجيلات ومماطلات كثيرة من جانبها لعدم رغبتها فى الانفتاح على العالم العربى»، كما جاء على لسانه، مشددا على أن ذلك «لا يرجع إلى أسباب سياسية تتعلق بـ«مباراة كرة قدم» بل برغبة من الجزائر فى حماية سوقها المحلية». لكن إذا كانت الجزائر تريد أن تطبق سياسة حمائية لفترة فكان يتعين عليها، تبعا لرشيد، أن تتناقش مع الدول العربية، «ويجب على الأقل أن تعطينا نفس المزايا، الذى يحصل عليها الاتحاد الأوروبى، أليست الدول العربية أولى بالحصول على تلك المزايا أو أكثر» قال رشيد. وكانت الحكومة الجزائرية، بعد أقل من عام لانضمامها إلى منطقة التجارة الحرة العربية، قد قررت إلغاء إعفاء على الجمارك على أكثر من 1000 سلعة، مما يعد مخالفة لاتفاقية التيسير العربية خاصة وإنها لم تبلغ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقرار. وتشمل قائمة هذه السلع بعض السلع الأساسية فى قائمة الصادرات المصرية للسوق الجزائرى، مما سيكون له مما لا شك فيه أثر سلبيا على صادراتنا إلى الجزائر، ولكن ليس بالقدر الكبير خاصة أن حجم صادراتنا إلى الجزائر ليس كبيرا للدرجة»، بحسب قول رشيد، مشيرا إلى أن مصر، إذا لم تجد تبريرات مقنعة لهذا الإجراء، ستتخذ مما لا شك فيه إجراء مماثلا. ومن أهم هذه السلع الموجودة فى هذه القائمة والتى تخص الصادرات المصرية، كما قال وزير التجارة والصناعة المصرى، الأجهزة الكهربائية والغذائية والسيراميك. ووفقا لأحدث أرقام وزارة التجارة والصناعة المصرية، بلغت الصادرات المصرية إلى الجزائر 2 مليار جنيه مصرى، «ولم تسفر الاتفاقية العربية عن أى أثر إيجابى على الصادرات المصرية للجزائر حتى الآن، حيث إن انضمامها إلى الاتفاقية لم يتجاوز العام بعد»، كما يقول عبدالرحمن فوزى، مستشار الوزير ورئيس قطاع التجارة الخارجية فى الوزارة. ويؤكد رشيد أن هذا الإجراء من قبل الجزائر لن يعرقل مسيرة الاتفاقية، قائلا: «منذ البداية وقد اختارت مجموعة الدول العربية المتحمسة للفكرة البدء فى تنفيذ الاتفاقية بمفردها على أن يلحق بها من يرغب بعد ذلك، ولكن الدول التى لم ترغب فى ذلك أعلنت ذلك منذ البداية، ولم توافق ثم تتراجع». وكانت الجزائر آخر دولة عربية انضمت إلى اتفاقية التيسير العربية، حيث إنها منذ بداية تنفيذها فى عام 2005، أبدت تحفظات كثيرة على قدرتها على فتح أسواقها أمام السوق الخارجية، ولم تنضم إليها إلا العام الماضى. ويمسّ القرار الجزائرى المنتجات المستوردة على الخصوص من تونس ومصر والمغرب ولبنان والأردن والسعودية وليبيا والإمارات العربية المتحدة. وذكر بيان صادر عن الجمارك الجزائرية أن القائمة تخص 1141 منتجا أدرج ضمن ما سمى بالقائمة السلبية الخاصة بالمنطقة العربية للتبادل الحر. وينتقد رجل أعمال مصرى وصاحب مصنع لتصدير المواد الغذائية القرار ويرجعه فى الأساس إلى أسباب سياسية، قائلا: «هذا سلوك فردى غير لائق، ويعكس عدم قدرة الدول العربية على الاتزام بالمعاهدات خاصة العربية، وهذا ما سيطيل من فترة ضعف التكتلات العربية، فكيف تريد الدول العربية أن تخلق تكتلات اقتصادية قوية إن كان عددا كبيرا منها يخضع فى قراراته للأهواء الفردية»، كما جاء على لسانه، مشيرا إلى أن الدول العربية لا تقوى إلا على محاربة بعضها، ولا «تجرؤ»، على اتخاذ قرار مماثل مع الدول الأوروبية. ويضرب المصدر مثالا بتكتل الاتحاد الأوروبى، والذى يضم ما يقرب من 30 دولة بينهم أيضا خلافات سياسية، لكن يتم حلها على مستوى البرلمانات دون المساس بالمصالح الاقتصادية. ووفقا لأرقام قطاع التجارة الخارجية، زاد حجم التبادل التجارى بين مصر والدول العربية أعضاء اتفاقية التيسير العربية منذ 1998، تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، من 892 مليون دولار إلى 6.958 مليار دولار فى عام 2008، ولكن هذا غير كافٍ، كما يقول فوزى، مشيرا إلى أنه كلما زادت التخفيضات الجمركية فى إطار البرنامج التنفيذى لتنمية التبادل التجارى بين الدول العربية زادت الصادرات المصرية وانخفض العجز فى الميزان التجارى.

الشروق

أحمد عيد: لا علاقة لى بـ "كل النساء"


نفى الفنان أحمد عيد ما تردد مؤخرا بشأن تعاونه مع المخرجة ساندرا نشأت فى فيلمها الجديد «رجل لكل النساء»، مشيرا إلى أنه بادر بالاتصال بالمخرجة للاستفسار منها عن الأمر فكانت المفاجأة عندما أكدت له ساندرا أنها هى الأخرى قرأت مثله الخبر بالصحف ولا تعرف عنه شيئا. وقال عيد إن ساندرا قالت له ساخرة أنها الوحيدة التى تملك الحق فى ترشيح بطل العمل باعتبارها مخرجته، وأعربت له عن دهشتها من نشر الصحف لأخبار عن ترشيحات الأبطال وبينها البطولة النسائية أيضا التى ذهبت للممثلة اللبنانية سيرين عبدالنور وهو ما نفته ساندرا فى حديثها معه جملة وتفصيلا. وأضاف عيد أنه كان على وشك خوض تجربة سينمائية جديدة لكنه اعتذر عنها لصعوبة الجمع بين بطولة فيلم ومسلسل تليفزيونى يستعد لتصويره قريبا فى توقيت متزامن مع موعد تصوير الفيلم خاصة أنه يخوض تجربته الأولى فى عالم الفيديو. وعن سر موافقته على العمل بالتلفزيون رغم إعلانه مسبقا فى أكثر من مناسبة عدم استعداده خوض هذه التجربة، قال: اعترف أننى حتى وقت قريب كنت رافضا للعمل بالتليفزيون ولا أخفى أننى حتى هذه اللحظه متردد وذلك لأننى أشعر بحالة رعب تجاه شاشة التليفزيون رغم صغر حجمها. وأوضح أن الخوف أثر فى ظهوره فى البرامج التلفزيونية، حيث إنه من النادر أن يقبل بالظهور على الشاشة الصغيرة ودوما يشعر بحالة قلق وهو يجلس أمام الكاميرا، ويتصور أن المشاهد يلاحظ هذا القلق. وأكد عيد أنه فى غاية الحماس للعمل الذى كتبه مجدى الكدش ويحمل عنوان «الأحلام سكر» ويقول: المؤلف أقنعنى بضرورة العمل فى الدراما التليفزيونية خاصة أنها صاحبة تأثير قوى على المشاهدين كما أن النص الذى عرضه على أعجبنى للغاية فهو موضوع كوميدى اجتماعى بسيط للغاية ولكن الحدوتة مكتوبة بشكل رائع والأحداث سريعة ومشوقة وهو ما دفعنى للموافقة. وعن فريق العمل بالمسلسل، قال: حتى هذه اللحظة المخرج أحمد البدرى هو المرشح للعمل ولكن لم نتخذ القرار النهائى فهناك كلام حول ارتباط البدرى بعمل آخر وبالطبع العمل فى المسلسل يتطلب تفرغا كاملا وهو ما فعلته عندما اعتذرت عن الفيلم المعروض علىّ وبالتالى فلقد تم تأجيل ترشيحات أبطال العمل لحين الاتفاق النهائى مع المخرج. وأضاف: لا يجوز أن نرشح أحدا بدون موافقته لكن العنصر النسائى فى هذا المسلسل له تواجد ملحوظ خاصة أن معظم أدوار البطولة نسائية، وكل هذه الأمور سيتم الاستقرار عليها خلال أيام خاصة أنه من المتوقع أن نبدأ التصوير فى منتصف شهر فبراير المقبل.
الشروق

عمرو سعد : أخوض صراعات أسطورية فى "مملكة الجنوب"


بعد أن رسم ملامح خريطته السينمائية.. ينطلق عمرو سعد بأحلامه إلى الدراما التليفزيونية بشروطه الخاصة، وذلك من خلال مسلسل «مملكة الجنوب» الذى يرتدى فيه عباءة الصعيدى.. ويقول عمرو إنه بعد نجاحه فى السينما عرض عليه عدة سيناريوهات لأعمال تليفزيونية اعتذر عنها كلها لانشغاله بأعمال أخرى، لكنه فى هذا العام تذكر أن عمالقة الفن كانوا يقدمون ثلاثة أفلام ومسلسل فى العام الواحد، فلماذا ــ كما يقول يضيقها على نفسه؟! وعندما قرأ عمرو سيناريو «مملكة الجنوب» تأليف سلامة حمودة أعجبه بشدة ومع ذلك فقد استغرق وقتا طويلا قبل قرار الموافقة الذى صاحبه مجموعة من الطلبات التى أصر عليها ولم تتردد الشركة المنتجة فى تنفيذها. < سألته: وماذا كانت هذه الشروط؟ ــ أولها أن يتم تصوير المسلسل بطريقة سينمائية، ليس بالكاميرات التقليدية وهى red أو hd، بل طلبت التصوير بكاميرا d21 وسيكون «مملكة الجنوب» ثانى تجربة فى مصر تصور بهذه الكاميرا بعد تجربة طارق العريان فى فيلم «أسوار القمر» الذى أشارك فى بطولته، ورغم أن هذه الكاميرا تأخذ وقتا فى التصوير إلا أن المراحل النهائية تكون سهلة لأنها تحتوى على ذاكرة داخلية تسجل مباشرة। وبخلاف ذلك طلبت توفير بعض العناصر الإنتاجية مثل طائرات هليكوبتر لتصوير الحرائق والمعارك من أعلى، وهذا سيكلف المنتج أكثر لكنه سيكون مقنع جدا بالنسبة للمشاهد. < لكن هذه الطلبات سينمائية أكثر منها تليفزيونية؟ ــ الإنتاج التليفزيونى يحتاج لدفعة كبيرة، وعليه أن يواكب التطوير لأن الجمهور المصرى أصبح مطلعا على السينما العالمية التى تتطور بشكل مذهل، وأصبحت تنتج أفلام 3d، فالجمهور تعود على مشاهدة صورة مبهرة، لذلك لن يصدق بعد ذلك إلا الأعمال التى تحترم عقليته. < ولماذا لم تنتظر المخرج ليطلب ما يريد بنفسه؟ ــ حتى الآن لم يتم تحديد مخرج للمسلسل، وأدعى أن ما طلبته سيرحب به أى مخرج، ولا تأخذوا ما قلت على أننى أتدخل فى عمل المخرج، بالعكس هذه كانت أحلام ليخرج العمل بصورة جيدة، وطلبتها طالما اسمى وضع على خريطة التسويق، كما أن شركة الإنتاج لم تعترض عليها. < تردد اسم اللبنانى سعيد الماروق لإخراج المسلسل رغم أن أحداثه تدور فى الصعيد؟ ــ بالفعل سعيد الماروق مرشح لإخراج المسلسل لكنه حتى الآن لم يبد موافقته النهائية، وأرى أنه لا يفرق كثيرا أن يكون المخرج لبنانيا أو مصريا لأنه فى النهاية سيعتمد على السيناريو الموجود أمامه وليس لمعايشته الحدث. < وماذا يطرح المسلسل؟ ــ هو مسلسل يرصد مجموعة من الصراعات تبدأ من الحلقات الأولى، بين عائلات داخل الصعيد تعمل بطرق غير مشروعة فى تجارة «الآثار والمخدرات»، والبطل يرث هذه الصراعات، ومع رحلة الصعود التى يحققها، يقرر أن يتغير ويسلك طريق أخر خاصة بعد أن يعشق فتاة ويعيش معها قصة حب مليئة بالرومانسية. وأحداث المسلسل تقترب إلى الأسطورة، فلا نقدم شخصيات واقعية، ولا أدعى أن المسلسل يعبر عن حال الصعيد الآن وأننا نناقش مشكلاته وهمومه، فالمسلسل يحكى قصة بطل يسعى لأن يتحرر من قيوده الداخلية من خلال الحب. وحتى الآن لم يتم تحديد فريق العمل، رغم أن المنتج يريد أن يبدأ التصوير فى فبراير المقبل. بمناطق نائية فى محافظتى قنا وسوهاج، بالإضافة إلى بعض المشاهد فى القاهرة، وسنقوم بعمل ديكورات المسلسل فى أماكنها الحقيقية وستكون الميزانية مفتوحة. < فى رمضان القادم أكثر من مسلسل يتناول الحياة فى الصعيد فهل أصبحت موضة؟ ــ دائما الناس تلجأ لحكايات الصعيد لكونها تشكل أرضا خصبة لها جذور، وهذا يجعل لها سحرها الخاص فى الدراما، كما أن لهجتها لها متعة عند سماعها. وعموما حكايات الصعيد يكون بها نوع من الأسطورة وحكاياتها مسلية جدا عند عرضها، وأرى أن الفيصل فى النهاية يكون فى طريقة سرد القصة، التى تكون أيضا الفيصل فى نجاح المسلسل من عدمه. ولا يجوز أن نحكم على هذه المسلسلات بأنها أصبحت ظاهره، لأن الإنتاج الدرامى يتخطى حاجز الـ 60 مسلسلا منها الاجتماعى والسياسى والتاريخى والصعيدى، فوارد جدا أن يكون هناك أكثر من مسلسل فى منطقة واحدة. وأنا أقدم شخصية الصعيدى بالصدفة، ولم أخطط لذلك، وكنت مؤمنا بأنى عندما أقدم مسلسل سيكون «عمولة» أشتغل عليه مع المؤلف بمعنى أوضح أن يكون مسلسل تفصيل. لأن المسلسلات الجاهزة سهل أن تجد فيها نصا جيدا لكن صعب أن تجد نصا جاهزا مناسبا لك. < هل تشعر أنك فى منافسة مع نجوم كبار مثل يحيى الفخرانى وصلاح السعدنى؟ ــ لا أؤمن بما يسمى المنافسة، وأراه مصطلحا مغلوطا، لأن المشاهد يحب ويشاهد أكثر من نجم فى وقت واحد، وأعرف أن هناك نجوما لرمضان وأنا عليهم ضيف، ومقتنع أيضا بأن الناس إما ستحبنى وتتقبلنى، أو ستخرجنى من الحسابات، والمشاهد فى النهاية يبحث عن المسلسل الجيد فى أى وقت وعلى أى قناة. كما أننى لا أخاف॥ لأنى واثق فى مجهودى، ومطمئن للحدوتة التى أقدمها. وفى النهاية يجب أن يفهم الجميع أن التليفزيون لعبة ممثل، والنجوم لا ينجحون فقط بسبب أنهم فقط نجوما، ولكن لأنهم يجتهدون، وأكبر نجم سيفشل إذا لم يحترم المشاهد. < صرحت من قبل أن التليفزيون خارج حساباتك فلماذا تراجعت؟ ــ لم أقل هذا الكلام، لأنى ضد فكرة أن التليفزيون يحرق الممثل، ولكنى لا أنكر أن السينما هى التى تصنع تاريخا للمثل لأنها تضعه فى أبهى صورة. لكنى مقتنع أن الممثل هو الذى يعطى قيمة للمكان الذى يذهب إليه، وليس العكس، فالإنسان هو القيمة الحقيقية.
الشروق

مهرجان صندانس السينمائي .. أكثر استقلالا أقل أرباحا


تجمع عدد من كبار الشخصيات في صناعة السينما الأمريكية يوم الخميس في مدينة "بارك سيتي" بولاية يوتاه الأمريكية للمشاركة في افتتاح فعاليات مهرجان "صندانس" السينمائي في دورته السنوية الـ26 بإدارة وجه جديد هو جون كوبر الذي وعد بمهرجان "أكثر استقلالا وأقل استهدافا للأرباح"। ورغم حقيقة أن المهرجان المستقل الذي دشنه الممثل والمخرج الأمريكي روبرت ريدفورد ، شهد عرض أعمال إبداعية مثل "نكست"، في فئة جديدة من الأعمال السينمائية التي تتسم بانخفاض ميزانيتها الإنتاجية ، فإن مشاركة نجوم ، يعدون الأعلى أجرا في هوليوود ووكلاء ومنتجون كبار في مؤسسات مدينة السينما الأمريكية ، كانت السمة الطاغية على المهرجان كالعادة. ومن بين الأسماء المعروفة التي ظهرت خلال افتتاح المهرجان ، كان نجم "توايلايت" كريستن ستيوارت ، بالإضافة إلى نجوم مثل فيليب سيمور هوفمان وكيتي هولمز وناتالي بورتمان ومارك رافاللو. وسوف يشارك الكثيرون ، لا شك ، في المهرجان الشهير ، لكن البعض سيقضون وقتا في متابعة عروض منتصف الليل المخصصة لأفلام الرعب والأفلام الكوميدية الاستعراضية غير مرتفعة التكاليف.
الشروق

الرئيس مبارك يجتمع بـ عز و غالى هذا الأسبوع لتعديل الضريبة العقارية


لم يتم حتى الآن اتخاذ أى إجراء بشأن إعادة النظر التشريعية فى قانون الضرائب العقارية رغم تصريحات الرئيس مبارك بأن القانون «لم يحسم بعد»। وقال مصدر موثوق بالحزب الوطنى إنه «لم يرد لا لمجلس الشعب ولا لمجلس الوزراء ولا للحزب أى توصية بإجراء تعديلات». «ما يعنى أن القانون سارٍ»، أضاف المصدر الذى فضل عدم الكشف عن اسمه، ولكنه كشف فى نفس الوقت عن ترتيبات لعقد لقاء مطلع هذا الأسبوع بين الرئيس مبارك ووزير المالية بطرس غالى، فور عودته من واشنطن وأحمد عز، أمين التنظيم بالوطنى ورئيس لجنة الخطة والموازنة والذى من المرجح أن يقدم التعديلات المحتملة إلى البرلمان.ومن المتوقع أن يتم التعديل فى مادتين بحيث يتم إعادة تقدير الضريبة كل ١٠ سنوات بدلا من ٥ كما ينص القانون الحالى وهو الأمر الذى يسمح بالتطبيق «التدرجى»، كما أعلن الرئيس فى تصريحاته فى كفر الشيخ. ويدور حديث عن أن الرئيس طالب بأن يتزامن تحصيل الضريبة مع زيادة سنوية فى العلاوة بنسبة 15% وليس 10%.فى هذه الأثناء ناشد نائب رئيس مجلس الدولة المواطنين، فى جلسة بمجلس الشعب، عدم تقديم الإقرار الضريبى انتظارا لحسم الاقتراح المقدم بإعفاء السكن الخاص الذى يقيم فيه المواطن وأسرته بشكل دائم من الضريبة والذى وافقت عليه لجنة الاقتراحات والشكاوى بالمجلس.
الشروق

أسلحة أمريكية و بريطانية تحمل رموزاً من الإنجيل


مخاوف من استغلالها للترويج لفكرة الحروب الصليبية بأفغانستان..
كشفت صحيفة الدايلى ميل البريطانية عن وجود أسلحة من المقرر تسليمها لأفراد القوات البريطانية بأفغانستان، تحمل أرقام آيات من الكتاب المقدس، الأمر الذى يهدد بإعطاء فرصة للمتطرفين الإسلاميين لتحقيق "نصراً دعائياً"।وقالت الصحيفة، إن مناظير الرؤية المرفقة بالبنادق الأوتوماتيكية منقوش عليها الرمز JN8:12.، ويشير الرمز إلى الآية 12 من الإصحاح 8 فى إنجيل القديس يوحنا الذى يقول: "ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً قَائِلاً: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِى فلاَ يَمْشِى فِى الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ"، ومن المنتظر أن يتسلم تلك البنادق لعناصر القوات البريطانية فى أفغانستان فر حربهم ضد طالبان، أحد النقوش الأخرى التى حملتها المناظير كانت 2COR4:6، أى الآية 6 من الإصحاح الرابع من العهد الجديد، الرسالة الموجهة لأهل كورينثوس من القديس بولس والتى تقول: "لأَنَّ اللهَ الَّذِى قَالَ: «أَنْ يُشْرِقَ نُورٌ مِنْ ظُلْمَةٍ»، هُوَ الَّذِى أَشْرَقَ فِى قُلُوبِنَا، لإِنَارَةِ مَعْرِفَةِ مَجْدِ اللهِ فِى وَجْهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ."وكشف التقرير، أن القوات الأمريكية تستخدم تلك المعدات التى تحمل النقوش "الإنجيلية" بالفعل الآن، فى نفس الوقت الذى نفت فيه وزارة الدفاع البريطانية مؤخراً علمها بوجود مدلولات إنجيلية على مناظير الرؤية المتطورة المستخدمة فى المعارك، وإنه تم شراؤها كجزء من صفقة أسلحة بلغت قيمتها 1.5 مليون جنيه أسترلينى.قال المتحدث باسم وزارة الدفاع فى حكومة الظل البريطانية، ويلى رينى: "إنه لمن المستهجن أن يفوت هذا الأمر على وزارة الدفاع"، مضيفاً أنه "يمكن لبعض أعدائنا أن يستغلوا هذا الأمر كدليل فى محاولة إقناع أتباعهم ومؤيديهم بأننا منهمكون فى حرب دينية بين الإسلام والمسيحية"، وأوضح المنتقدون أن المتطرفين سيستغلون وجود تلك الرموز لإقناع الأفغانيين أن القوات البريطانية تشن حرباً صليبية عليهم، ومن جانبها أصرت وزارة الدفاع البريطانية على أن الأولوية بالنسبة لها هى الحصول على متطورة، وأن النقوش لا تنتهك صفقة الأسلحة.ومن جهة أخرى قال إنيات بنجلاولا المسئول فى المجلس الإسلامى البريطانى، إن هذه النقوش "غير مؤذية".فى حين قال هاريس تارين مدير المجلس الإسلامى للشئون العامة، فى بيان له بصحيفة الخليج الإماراتية، أن "إدراج إشارات للكتاب المقدس على معدات عسكرية ينتهك المثل والقيم الأساسية التى قامت بلادنا عليها، وأن هذا يعطى حججاً لدعاية المتطرفين الذين يؤكدون أن الولايات المتحدة تشن - حرباً صليبية - ضد الإسلام"، وذلك وفقا وفقاً لما نقلته صحيفة الخليج الإماراتية.وكانت شركة "تريجيكون" الأمريكية، -المنتجة لهذه المعدات - التى أسسها أحد المسيحيين الملتزمين، قد أقرت بوجود هذه الرموز المشفرة، معتبرة أنها ليست مخالفة لأى قوانين، موضحة أن الرموز استخدمت "فى سياق إيماننا بخدمة بلدنا."وقد أشارت بعض التقارير الصحفية إلى استياء المسلمين الأمريكيين من تقرير تليفزيونى بثته شبكة ABC التليفزيونية حول هذه الأسلحة، وأفادت بأن المجلس الإسلامى للشئون العامة طلب من وزير الدفاع الأمريكى، روبرت جيتس، سحب التجهيزات التى تتضمن هذه الرموز، والتى تستخدم فى الحروب الجارية حالياً فوراً، وذلك وفقا لما ذكرته شبكة سى إن إن، كما نقلت تصريحات هاريس تارين مدير المجلس الإسلامى للشئون العامة، فى بيان له التى قال فيها: إن "إدراج إشارات للكتاب المقدس على معدات عسكرية ينتهك المثل والقيم الأساسية التى قامت بلادنا عليها॥ وأن هذا يعطى حججاً لدعاية المتطرفين الذين يؤكدون أن الولايات المتحدة تشن - حرباً صليبية - ضد الإسلام".
اليوم السابع

سامح حسين يبدأ تصوير "اللص و الكتاب"


يبدأ الفنان سامح حسين خلال الأيام القليلة المقبلة، تصوير المشاهد الخارجية من أحداث مسلسله "اللص والكتاب" داخل مناطق متفرقة بمنطقة 6 أكتوبر لينتقل بعدها إلى تصوير المشاهد الداخلية فى مدينة الإنتاج الإعلامى. المسلسل من تأليف محسن رزق، وإخراج عبد العزيز حشاد، وإنتاج شركة رايت ماركت ويشارك سامح البطولة كل من حسن حسنى، ومنة فضالى، وعبد الله مشرف، وأحمد راتب، ومحمود البزاوى، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى ويجسد سامح من خلاله شخصية مدرس تاريخ يعانى الويلات فى التعامل مع تلاميذه.ويعد المسلسل ثانى بطولات سامح المطلقة حيث قدم فى رمضان الماضى مسلسل "عبودة ماركة مسجلة" مع المخرج عصام شعبان وجسد من خلاله دور شاب يعانى من البطالة. كما يستعد سامح لتصوير جزء ثانى من مسلسل الكارتون "القبطان عزوز" وهو من تأليف محسن رزق وإخراج عبد الله نبيل.وكان سامح رفض المشاركة فى تصوير الجزء السادس والسابع والثامن من مسلسل "راجل وست ستات" بسبب التزامه بتعاقده مع شركة رايت ماركت المنتجة لمسلسلاته.

اليوم السابع

أحمد حلمى يصطدم بـ الرقابة فى "مصر هى أوضتى"


يواجه الفنان أحمد حلمى بعض الأزمات والمشاكل وعدم الاستقرار فى فيلمه السينمائى الجديد "مصر هى أوضتى"، تتنوع ما بين تغيير أبطال فى العمل واعتذار بعضهم وأيضا تعديل الاسم وتزداد شدتها مع اعتراض جهاز الرقابة على المصنفات الفنية على اسمه الجديد، وذلك رغم أن أفلام حلمى السابقة لم تشهد مثل هذه الأمور وكانت تعد من أكثر الأعمال هدوءا وعدم إثارة للضجيج الإعلامى أثناء تصويرها.معالم عدم الاستقرار تظهر مع تغيير اسم الفيلم من "جواز سفر مصر" إلى "مصر هى أوضتى"، وهو ما أدى إلى غضب الرقابة على المصنفات الفنية حيث أكد د. سيد خطاب أنه فوجئ بأخبار تنشر فى الصحف عن تغيير صناع العمل لاسم الفيلم دون الرجوع أو التقدم بطلب رسمى من الرقابة، وبالتالى فهو لا يعرف شيئا عن الفيلم الذى يتم تصويره حاليا ولن يتم السماح بعرضه، لأن الموافقة صادرة على منتج فنى بعنوان "جواز سفر مصرى" وليس "مصر هى أوضتى"، ونفى خطاب إرسال الرقابة رسالة إلى شركة الإنتاج توضح رفضهم للعمل كما تردد مؤخرا حيث قال "جهة الإنتاج لم تتقدم من الأساس بطلب لتصوير فيلم "مصر هى أوضتى، وبالتالى فنحن لم نرفضه"، وكل ما فى الأمر أننا لا نعرف شيئا عن الفيلم الجديد.بينما أكد مؤلف الفيلم خالد دياب لليوم السابع أن موقف الرقابة واعتراضها ربما يأتى نتيجة فهم خاطئ منها لاسم الفيلم الجديد وربما تعتبره أنه يحمل تهكما على مصر، وهو أمر خاطئ وغير صحيح قائلا "نحن مستعدون للجلوس مع ممثلى الرقابة لتوضيح وجهة نظرنا، فالفيلم لا يتهكم على مصر إطلاقا ولا يحمل أى إساءة لها"، مشيرا إلى أن اسم الفيلم الجديد مناسب أكثر له عن الاسم القديم.وواجه الفيلم مشكلة أخرى تتعلق باعتذار الفنان حمدى أحمد عن دوره به، وذلك لاعتراضه على الدور حيث يرى أنه لا يناسبه وطلب تغييرات عليه لكنها لم تحدث، وذهب الدور فى النهاية إلى الفنان لطفى لبيب، كما اعتذر الفنان محمد شرف عن تجسيد أحد الأدوار فى الفيلم نظرا لمروره بظروف صحية صعبة وصرح لليوم السابع بأنه كان يتمنى المشاركة فى الفيلم لكنه لم يستطع ويقضى حاليا فترة نقاهة واستجمام، ورغم أن المخرج أحمد مرعى رشح الفنان أحمد راتب لنفس الدور الذى كان سيقوم به شرف إلا أن راتب أكد أنه لم يصله حتى الآن أى سيناريو ولم يتصل به أحد ولا يعرف مصدر الأخبار التى تؤكد مشاركته فى الفيلم.يشارك فى بطولة الفيلم دنيا سمير غانم التى انتهت من تصوير دورها والفنان إدوارد، وتدور أحداثه حول عودة شاب مصرى من أمريكا ويرى مصر بطريقة مختلفة، ليرصد إيجابياتها وأيضا سلبياتها.
اليوم السابع

فيلم ثلاثي الابعاد لـ "مايكل جاكسون" في حفل جرامي


ستشارك سيلين ديون وكاري اندروود ويوشر في احياء ذكرى مايكل جاكسون اثناء حفل توزيع جوائز جرامي في وقت لاحق هذا الشهر والذي سيعرض فيه ايضا فيلم من ابداع جاكسون عن اغنية الارض التي حققت نجاحا كبيرا في 1995.
وقال منظمو حفل جوائز جرامي ان جنيفر هدسون وسموكي روبنسون سيشاركان ايضا في احياء ذكرى جاكسون وسيغني كل منهما بمفرده مع صوت جاكسون.
وسيتضمن الحفل الذي سيقام في الحادي والثلاثين من يناير في لوس انجليس أول عرض كامل لفيلم قصير ثلاثي الابعاد لاغنية الارض أبدعه جاكسون قبل وفاته في يونيو .
والاغنية والفيلم اللذان يدوران حول مستقبل الكوكب كان من المقرر ان يكونا محور سلسلة من 50 حفلا كان جاكسون سيعود بها الى الحفلات الموسيقية في لندن الصيف الماضي.
وقال كين ايرلش الذي عمل مع جاكسون طويلا ومخرج العرض التلفزيوني لجوائز جرامي في بيان كانت أحد أهم الاجزاء في جولة الحفلات الغنائية بالنسبة لمايكل وعندما رأى مايكل الفيلم لاول مرة في التجربة الاخيرة التي اجراها كانت الدموع في عينيه.
وسيحصل جاكسون الذي فاز بثلاث عشرة جائزة من جوائز جرامي وحقق البومه ثريلر في 1982 أعلى مبيعات على الاطلاق في عالم الغناء على جائزة جرامي هذا العام عن مجمل اعماله طيلة حياته.
وقال ايرلش ان خمسة مغنيين سيؤدون باصواتهم الى جانب صوت مايكل جاكسون اثناء عرض الفيلم -ومدته 4 دقائق ونصف- على شاشة خلفهم.
وتصور اغنية الارض فتاة صغيرة تنام في غابة خضراء وتصحو لتجدها دمرت بفعل التغيرات المناخية.

فلسطيني يطالب ممثلا بريطانيا بتعويض 110 ملايين دولار أظهره كأرهابي


قال الفلسطيني أيمن أبو عيطة ، الذي أقام دعوى قضائية أمام محكمة اتحادية أمريكية في ديسمبر/كانون أول الماضي ضد الممثل البريطاني اليهودي ساشا بارون كوهين على خلفية تصويره في فيلم"برونو" ، إنه من المقرر بدء النظر في القضية في أذار/مارس المقبل.
جاءت تصريحات أبو عيطة ، أحد سكان بيت لحم بالضفة الغربية ، خلال مؤتمر صحفي .
ويطالب أبو عيطة بتعويض قدره 110 ملايين دولار ، بعد أن صوره فيلم كوهين على أنه "زعيم جماعة إرهابية" تابعة لكتائب شهداء الأقصى ، الذراع المسلح لحركة فتح الفلسطينية.ويقول أبو عيطة ، وهو رجل أعمال مسيحي ، في دعواه إنه "شخص محب للسلام ويمقت العنف".
ويلعب كوهين في الفيلم دور صحفي نمساوي مثلي الجنس متخصص في أخبار الموضة والأزياء ، يسافر إلى الشرق الأوسط ، ومن ثم يلتقي أبو عيطة ويطلب خطفه كي يصبح مشهورا.
وقال أبو عيطة إنه وكوهين تحدثا لما يزيد على الساعتين ، ولم يأت طلب الخطف إلا في نهاية اللقاء
وأضاف أن اللقاء لم يعقد في مكان سري ، كما يقول كوهين ، بل في فندق بالجزء الخاضع للسيطرة الإسرائيلية من الضفة الغربية ، مشيرا إلى أن مايسمى بـ"حارس الأمن" الذي ظهر معه هو عضو آخر بمنظمة "هولي لاند ترست" غير الحكومية او صندوق الارض المقدسة ، والتي يرأس مجلس ادارتها.
يذكر أن مقدم البرامج الأمريكي ، ديفيد ليترمان ، الذي بث المقطع الذي ظهر فيه أبو عيطة في برنامج الحوارات المباشرة/توك شو/ الذي يقدمه ، ورد اسمه أيضا في القضية.

إعادة النظر في إعفاء السكن الخاص من سداد الضريبة العقارية


أكد طارق فراج رئيس مصلحة الضرائب المصرية إعادة النظر في إعفاء السكن الخاص من سداد الضريبة العقارية عقب تصريحات الرئيس مبارك ‏التي أكد فيها أن هذا الشأن "لم يحسم بعد"، وأضاف أنه يجري بحث ربط التقييم وحد الاعفاء بنسب التضخم لافتا إلى خروج المناطق الحرة من مظلة التشريع الجديد.‏
وأضاف أن اعفاء السكن الخاص من الضريبة أُثير بحدة اثناء مناقشة مشروع القانون في مجلس الشعب‏‏ وهو ما تكرر بعد تصريحات رئيس الجمهورية خلال الأسبوع الثاني من يناير/ كانون الثاني 2010 ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس الشعب علي طرحه للدراسة مرة أخري ونحن في أنتظار ما تسفر عنه المناقشات في البرلمان وبعد ذلك يتم إحالته للجنة التشريعية.
وفي السياق ذاته، أكد استناد تطبيق الضريبة على السكن الخاص إلى حكم مسبق من المحكمة الدستورية بأنه لا تُعفي العقارات التي يقيم فيها المالك بعوض أو بغير عوض‏ (أي بربح أو بدون ربح‏)، بحسب جريدة الأهرام.‏
وفي رد على قول أحد المستشارين السابقين في المحكمة الدستورية بأن الاستناد علي حكم سابق للمحكمة قد ألزم مقر سكني كان يستخدم تجاريا بدفع الضريبة‏‏ أما المقر السكني الذي لا يدر ربحا فيجب ألا أن تفرض عليه ضريبة دستوريا‏، قال "نحن جهة تنفيذية نقوم بتطبيق قانون تم إقراره من مجلس الشعب وفي حالة وجود طعون أو أية أحكام من المحكمة الدستورية فنحن مطالبون بالتنفيذ علي الفور‏..‏ ولدينا أشخاص معنيون بتفسير كيفية التعامل بحكم المحكمة‏‏‏".‏
وكان الرئيس حسني مبارك دعا إلى تعديلات على القانون للتيسير على المواطنين ومنها مد فترة تقدير قيمة العقارات والضرائب المستحقة عليها لتصبح 10 سنوات بدلا من 5 كما هو الحال فى القانون، وأشار إلى ان أمر الضرائب العقارية لم يحسم بعد.

التضخم وتدرج الضريبة
واعتبر فراج توجيه الرئيس بالنظر الي معدل التضخم عند تقييم العقار نقطة ايجابية قائلا "طالما أن معدل التضخم مرتفع فمن الجائز جدا أن يصعد حد الاعفاء بعد 5 سنوات ـ مدة التقييم الحالية- إلي ‏700‏ ألف جنيه بدلا من ‏500‏ ألف"‏.‏
وأضاف ان تحرك نسب التضخم يستتبع ضرورة اعادة النظر في قيمة العقار كل 5 سنوات لتخفيف العبء الضريبي علي المواطن لانه إذا تم كل 10 سنوات قد يفاجىء المواطن بربط كبير حيث ترتفع أسعار العقارات بسرعة.
وفي تلك المنطقة، تطرق إلى ما دعا إليه الرئيس مبارك من تطبيق الضريبة بشكل متدرج قائلا"من الوارد أن يكون يرد تعديل تشريعي بالنسبة لتلك النقطة اذا ما تطلب الامر ذلك‏‏"‏.‏
وعن كيفية التطبيق، قال إن الموضوع برمته قيد البحث ولم يحدد بعد هل تتجزأ الضريبة خلال ‏10‏ سنوات بحيث تكون السنة الأول ‏1 %‏ والثانية ‏2 %‏ وهكذا ام ان هناك قصدا آخر‏.‏

توقيت غير ملائم
وذكر رئيس مصلحة الضرائب أن التوقيت غير ملائم لفرض تلك الضريبة الآن وكان يجب أن ينفذ هذا القانون منذ ‏15‏ أو 20 سنة وتم إرجاؤه بقرارات سياسية نظرا للحالة الاجتماعية ولكن اذا نظرنا للواقع فأن القانون يحقق العدالة الاجتماعية لوجود كم هائل من العقارات ذات المستوي الفاخر لم تخضع للضريبة‏.‏
ولطمأنة المواطنين، لفت المصدر النظر إلى ان أكثر من ‏90 %‏ من الوحدات السكنية معفاة من الضرائب‏ والمصلحة تقوم بخفض الضريبة عند حساب القيمة السوقية للعقار بنسبة ‏40 % لانه قد يكون هناك سوء تقدير من اللجان المنوطة بالتقييم أو بعض الأخطاء في المعادلات الحسابية والطرق العلمية التي تستخدم في عملية الحساب حتي يطمئن المواطن‏.

شهادة الفقر
ونفى المسئول تقديم المواطن غير القادر على السداد شهادة فقر ليتمتع بإعفاء ضريبي، وقال "لا يوجد ما يسمي بشهادة فقر .. وإذا كان المواطن غير قادر علي دفع الضريبة يقوم بتقديم طلب فقط للجنة في مقر مصلحة الضرائب العقارية وبفحص الطلبات وبيان عدم قدرة المتقدم على الدفع تقوم الدولة بسدادها‏‏ وذلك بنص اللائحة التنفيذية للقانون التي لا تفرض تقديم شهادة فقر ولا تنص علي قهر المواطن وإذلاله".
وعن موعد السداد أكد مجددا أن الضريبة تستحق من أول يناير/ كانون الثاني 2010 على بعض الاماكن التي تم حصرها وتقييمها عن طريق اللجان وعدد هذه الوحدات ‏250‏ ألف وحدة في منطقة السادس من أكتوبر والشيخ زايد والساحل الشمالي‏.
ومن المنتظر ان يتم الدفع بمجرد ارسال قيمة الضريبة المقدرة كما نص القانون علي أن يتم التحصيل عن طريق البنوك‏.‏
(الدولار يساوي 5.4جنيه)



اخبار مصر


التحقيقات تكشف عن تخطيط "خلية الزيتون" لاستهداف خطوط البترول


المتهمون سطوا على محل المجوهرات لتمويل عملياتهم الارهابية
كشفت أوراق "قضية سرية الولاية والبراء" المتهم فيها 25 متهما بينهم فلسطينيان والمعروفة "بخلية الزيتون، والذين ستبدأ محاكمتهم أمام محكمة أمن الدولة العليا طواريء 14 فبراير/شباط 2010، أن المتهمين تمكنوا من تصنيع بعض أجزاء من صاروخ ألماني سبق استخدامه في الحرب العالمية، وتلقوا تكليفات بتلقي تدريبات علي أعمال الغطس واللحام تحت الماء، تمهيدا لاستهداف ناقلات البترول العابرة لقناة السويس، ورصد خطوط بترول شركة سوميد الممتدة من السويس إلى الاسكندرية.
وأكدت أوراق القضية أن المتهمين الأول والثالث على اتصال ببعض عناصر تنظيم القاعدة بالخارج، لإطلاعهم علي نتائج الاعداد البدني والعسكري وتدبير سفر بعضهم لأفغانستان لتلقي تدريبات عسكرية، حسبما ذكرت صحيفة الجمهورية الجمعة.
وكشفت تحريات المباحث أن المتهم الرئيسي في القضية "محمد فهيم حسين" اتخذ من كتاب دعوة المقاومة الاسلامية العالمية منهاجا له وشكل مجلس شورى، وان هناك برنامجا فكريا وثقافيا وعسكريا تم اعداده يقوم على مطالعة المواقع الجهادية على الانترنت، واعداد دورات خاصة بتصنيع العبوات المتفجرة لتنفيذ ما يوكل إليهم من عمليات.
ونفذ المتهمون جريمة السطو علي محل مجوهرات كليوباترا بالزيتون، والذي راح ضحيته أربعة أشخاص لتدبير التمويل المالي للعمليات الإرهابية.

اخبار مصر

نظيف : الاستعانة بالخبرات المصرية بالخارج لاعتماد مؤسسات التعليم


لضمان جودة التعليم
وافق الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء على البدء فى تنفيذ المبادرة التى تقدمت بها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والتى تهدف الى اشراك لاساتذة والعلماء المصريين المقيمين فى الخارج والبارزين فى الجامعات العالمية فى فرق مراجعة مؤسسات التعليم العالى لاعطاء الطابع الدولى لتلك الفرق وهو مايسمى "بتدويل فرق المراجعة" .
وفى هذا الشأن, أصدر الدكتور احمد نظيف قرارا بتخصيص ميزانية خاصة لهذا المشروع القومى .
صرح بذلك الدكتور مجدى قاسم رئيس هيئة جودة التعليم والاعتماد ..وقال إن هذه المبادرة تعد أحد الممارسات الجيدة عالميا فى مجال ضمان جودة التعليم والاعتماد بل أنها أحد معايير الاداء الجيد لهيئات الاعتماد التى وضعتها الشبكة الاوروبية لهيئات ضمان الجودة.
واكد ان الهدف الاساسى من هذه المبادرة هى الاستفادة من الخبرات والجدارات المصرية والعقول المهاجرة واعادة علمهم وفكرهم الى الوطن مرة اخرى ومحاولة الاستفادة من الموروث العلمى الضخم لدى مصر فى الخارج واعادة ربطهم ببلدهم والاستفادة من تجاربهم العلمية بالجامعات الخارجية فى تطوير جامعتنا المصرية .
واضاف ان هذه المبادرة تساعد على ضمان جدية وشفافية عمليات التقييم والاعتماد التى تقوم بها الهيئة بما يؤدى الى اعتراف المجتمع العالمى بمصداقية وحيادية قراراتها وتنمية الثقة فى خريجى المؤسسات المعتمدة من الهيئة .واوضح ان الهيئة ستقيم خلال شهر يناير الحالى وفبراير القادم مؤتمرين دوليين بالولايات المتحدة الامريكية وكندا بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية حيث سيضم المؤتمران العلماء والاساتذة المصريين بهاتين الدولتين لعرض المعايير والنظم التى اعدتها الهيئة لاعتماد مؤسسات التعليم العالى ومناقشة الاستفادة من العلماء فى تطوير العمل بمجال جودة التعليم وطرح رؤى العلماء فى سبل الاستفادة من الممارسات التطبيقية المتميزة فى مجال البحوث والدراسات العليا .

العثور على سيدة حية تحت الأنقاض بعد 10 أيام من زلزال هايتي


قد تبدو معجزة، لكنها حقيقة. سيدة هايتية تعود إلى الحياة، بعدما كتب لها القدر أن تولد من جديد، بعد 10 أيام كاملة قضتها أسفل أنقاض مبني في العاصمة بور أو برانس.
حيث تمكنت فرق الإغاثة من إنقاذ السيدة البالغة من العمر 69 عاما من تحت الركام و سادت أجواء من الفرحة فيما بدت السيدة في حالة سيئةكان الأمل في العثور على ناجين تحت الأنقاض في بور او برنس قد تضاءل بعد مرور 10 أيام على الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي، فيما تتواصل تعبئة المجتمع الدولي لإرسال مساعدات وفرق إغاثة وسط دعوة لاعتماد ما يشبه خطة مارشال لإعادة اعمار هايتي.
وغداة وقوع أقوى هزة ارتدادية منذ زلزال 12 يناير كان مئات الآلاف من الهايتيين في العاصمة وضواحيها ينتظرون انتشار فرق الإنقاذ أملا بالحصول على المياه والمواد الغذائية.وتوقعت الولايات المتحدة التي تتصدر الأعمال اللوجستية، الانتهاء قريبا جدا من مرحلة البحث عن ناجين للانتقال إلى مرحلة جمع الجثث وتنظيف العاصمة المدمرة.إلا أن الأمم المتحدة أعلنت أن فرق الإنقاذ التابعة لها ستواصل البحث عن ناجين، وأكدت المتحدثة باسم مكتب الشؤون الإنسانية أن عناصر فرق الإنقاذ يعملون بالزخم الذي عملوا فيه في اليوم الأول، والجهد لم ينحسر، وأوضحت أن قرار وقف أعمال البحث عن ناجين يعود للسلطات في هايتي وللخبراء الدوليين، غير أنها أضافت سنستمر طالما هناك أمل، وان كان هذا الأمل يضعف ساعة بعد ساعة.وأشارت الحصيلة الأولية للكارثة إلى سقوط حوالي 75 ألف قتيل و250 ألف جريح ومليون مشرد بحسب الدفاع المدني الهايتي، لكن الجنرال كن كين الذي يتولى قيادة القوة الأمريكية الخاصة في هايتي تطرق إلى احتمال سقوط 150 ألف إلى 200 ألف قتيل كفرضية عمل.وأعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن 61 من العاملين مع المنظمة الدولية في هايتي قضوا في الزلزال، وأن 180 آخرين ما زالوا في عداد المفقودين، فيما وصل جثمان رئيس بعثة الأمم المتحدة في هايتي التونسي هادي عنابي الذي قضى في الكارثة إلى مطار تونس .
وفي العاصمة بور او برنس التي تضم مليون مشرد، تجمع حوالي 400 ألف من السكان في أكثر من 300 مخيم عشوائي أقيم في العاصمة بحسب الأمم المتحدة، فيما تحدثت المنظمة الدولية للهجرة عن 500 ألف مشرد على الأقل يقطنون في 447 مخيما في ظروف معيشية صعبة، وأشارت إلى أن هذه الأعداد مرشحة للارتفاع

نايل نيوز