السبت، 19 يونيو، 2010

استبعاد 7 لاعبين و تصعيد 6 ناشئين فى قائمة الإسماعيلى


استعدادا للموسم القادم
قرر الهولندى مارك فوتا المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم لنادى الإسماعيلى استبعاد 7 لاعبين من قائمة الفريق خلال الموسم الكروى القادم .
وضمت قائمة اللاعبين المستبعدين أحمد أبومسلم أيمن رمضان يوسف جمال محمد خلف الذى عاد للنادى الأهلى عقب انتهاء مدة إعارته الألبانى خافيير سوكاى التونسى محمد السليتى الايفوارى عبدالله كوليبالى الذى تقرر إعارته لمن يرغب من الأندية.
من ناحية أخرى تقرر تصعيد 6 لاعبين ناشئين لاستكمال قائمة الفريق الأول وهم على جبر جمال حسانين محمد حسن علاء ديكو إسلام حازم أحمد عبد الواحد وبدأ الهولندى فوتا قيادة الفريق استعدادا لملاقاة فريق شبيبة القبائل الجزائرى يوم 16 يوليو المقبل فى مستهل مشوار الإسماعيلى فى دورى المجموعات لبطولة دورى أبطال افريقيا فى ظل غياب عدد كبير من اللاعبين بسبب أداء مناسك العمرة.
وركز المدير الفنى للفريق خلال التدريبات على رفع معدلات اللياقة البدينة للاعبين ورفع معدل التحمل للاعبين وأداء التدريبات المستمرة لتقوية العضلات بجانب التدريب على التسديد القوى والمباشر للكرة على المرمى من مختلف الزوايا.
مما يذكر أن الإسماعيلى بلغ دورى المجموعات بالبطولة عقب تحقيقه الفوز على نادى سوفابا الكينى فى دور 64 بهدفين مقابل لاشئ فى مجموع المباريتين والفوز على فريق تامبونيز بطل جزيرة رينيون بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى مجموع المباريتين والفوز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد فى مجموع المباريتين على فريق الهلال السودانى فى دور 16

الاتحاد السكندري يتعاقد مع أحمد جلال مقابل "ريعو"


فى صفقة بدون مقابل مادى
أعلنت إدارة نادي الاتحاد السكندري عن تعاقدها مع مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي اتحاد الشرطة احمد جلال لمدة 3 مواسم في صفقة تبادلية باللاعب محمد رجب "ريعو" مهاجم الاتحاد السكندري عن طريق المقايضة ودون الحصول على مقابل مادي.
في الوقت نفسه اقترب عطية البلقاسى لاعب النادي الاهلى المعار حاليا لنادي المقاولون العرب من ارتداء قميص الاتحاد السكندري اعتبارا من الموسم المقبل بعد ان ابدى اللاعب رغبته فى الانضمام لصفوف زعيم الثغر بعد ما وصلت المفاوضات التى تجريها ادارة النادى مع اللاعب لمراحلها النهائية.
ووفقا لمصدر مطلع فإن إدارة النادي تسعى جاهدة للتعاقد مع "البلقاسى" لتعويض النقص العددي وسد الفراغ الذى تسبب فيه رحيل المدافع الدولي "شادي محمد" الذى انضم حديثا لصفوف النادي الاسماعيلى فضلا عن سعيها للتعاقد مع صفقات من العيار الثقيل لتدعيم صفوف الفريق بعد نجاحها فى ضم كل من ابراهيم سعيد واحمد جلال بالاضافة إلى التعاقد مع بعض اللاعبين المحليين إلى جانب الثلاثى الكاميرونى مارك مبوا وفيليكس وايتو يونج.
من ناحية اخرى اقتربت أدارة النادى من حسم أمر ضم لاعب الاسماعيلى مصطفى طلعت إلى صفوف الاتحاد السكندرى بعد أن اوشكت المفاوضات التى تجريها ادارة النادى مع اللاعب البالغ من العمر 23 عاما على الانتهاء وذلك بهدف تدعيم مركز الظهير الايمن الذى أصبح شاغرا برحيل اللاعب احمد عادل .

محمود أبوزيد ‬ينتقد اقتراح‮ ‬علام‮ ‬بمد فرض الحراسة علي‮ ‬نقابة المهندسين


انتقد الدكتور محمود أبوزيد وزير الموارد المائية السابق،‮ ‬استمرار فرض الحراسة علي‮ ‬نقابة المهندسين التي‮ ‬استمرت‮ ‬16‮ ‬عاما،‮ ‬رغم صدور أحكام قضائية بإنهاء فرض الحراسة‮



. ‬ورفض أبوزيد اقتراح محمد نصر علام وزير الري‮ ‬والمشرف علي‮ ‬نقابة المهندسين،‮ ‬بمد فرض الحراسة لفترة انتقالية لمدة عامين،‮ ‬وطالب بعقد جمعية عمومية تمهيدا لإجراء انتخابات حرة نزيهة تعبر عن إرادة المهندسين في‮ ‬اختيار نقيبهم‮.‬ ورفض أبوزيد ‬قيام‮ »‬مهندسون ضد الحراسة‮« ‬بالاعتصام أمام مجلس الشعب ونقابة المهندسين،‮ ‬مؤكدا انه‮ ‬يجب علي‮ ‬جموع المهندسين الانتظار والالتزام بالأحكام القضائية الصادرة بإلغاء فرض الحراسة علي‮ ‬النقابة‮. ‬وأعرب أبوزيد عن أسفه الشديد لتدني‮ ‬الأوضاع داخل النقابة وانخفاض معاش المهندس الي350‮ ‬جنيها‮. ‬وأرجع ذلك الي‮ ‬قلة الموارد المالية بالنقابة‮.‬


الوفد

"اغتصاب" سوزان نجم الدين يثير غضب لوسي


تشهد كواليس مسلسل "مذكرات سيئة السمعة" العديد من المشاكل والخلافات بين بطلتي العمل لوسي وسوزان نجم الدين، بداية من عدد المشاهد وحتى الصراع على التتيرات.
فمنذ بداية تصوير العمل وتحاول لوسي أن تثبت للجميع أنها بطلة المسلسل بل وتهدد بالانسحاب من المسلسل مما يثير غضب باقي فريق العمل وخاصة الفنانة السورية سوزان نجم الدين ، وأن كان اخر المشاكل التي اثارتها لوسي داخل بلاتوه التصوير عندما طالبت المخرج بزيادة عدد مشاهدها بل وطالبت من مخرج العمل اضافة مشهد اغتصاب لها - رغم عدم وجوده في سيناريو العمل - اسوة بالفنانة سوزان نجم الدين التي يتم اغتصابها داخل أحداث المسلسل.
والغريب أن مخرج العمل خالد بهجت وافق على طلب لوسي خاصة أنها هددت بالانسحاب ولكن مؤلف العمل محمد مسعود رفض تماما اجراء اي تعديلات على المسلسل،وهو ما اثار غضب لوسي بشدة، وخاصة بعدما تقدم مؤلف العمل بشكوي إلي وزير الاعلام انس الفقي ضد المخرج يتهمه خلالها باجراء تعديلات في سيناريو وحوار العمل لزيادة عدد مشاهد لوسي في الحلقات باعتبارها بطلة العمل.
ولم تعد هذه هي المشكلة الاولي التي تثيرها لوسي داخل داخل البلاتوه بل اشترطت على المخرج كتابة اسمها قبل اسم سوزان نجم الدين في محاولة منها للتأكيد على أنها بطلة المسلسل وأن سوزان ليست البطلة .
من جهتها أكدت الفنانة سوزان نجم الدين أنها لا تدخل في صراعات ومشاكل مع لوسي مشيرة إلي أنها لا تقبل أيضا أن يظهر اسمها على التترات بشكل غير لائق ولكن حتى الآن لم يتم حسم الأمر من قبل المخرج.
وتجسد لوسي في المسلسل دور فتاة تدعي "مرة" تعاني من قهر والدتها التي ترغمها على السرقة وارتكاب الجرائم ، وبعد وفاة والدتها تتحول إلي شخصية اسوء وتقوم بارتكاب ابشع الجرائم، بينما تجسد سوزان نجم الدين شخصية الدكتورة "ندا المعتصم" أستاذ علم الاجتماع، التى تعيش حياة غير مستقرة مع زوجها الذى يشغل منصباً حساساً فى الدولة، وتتسع الفجوة بينهما نتيجة ظهور الحب القديم "عبد الحميد" وكيل الكلية والمحامى الشهير، وهو الشعور الذى تعبر عنه "ندا" فى دفتر مذكراتها لكنها تقع فى العديد من المشكلات بسبب استغلال هذه المذكرات ضدها.
ويشارك فى بطولة المسلسل خالد زكى وأمل رزق ورانيا يوسف ومحمود الجندى ونجوى فؤاد وحسين الإمام.

الفن أون لاين

السيد البدوي ‮: ‬لا نقبل التدخل في‮ ‬شئوننا الداخلية والمصريون لا‮ ‬يحتاجون من‮ ‬يعلمهم الديمقراطية


السفيرة الأمريكية تهنئ الوفد بالانتخابات النزيهة

أعلن الدكتور السيد البدوي‮ ‬رئيس الوفد،‮ ‬في‮ ‬لقائه أمس الأول مع مارجريت سكوبي‮ ‬السفيرة الأمريكية بالقاهرة،‮ ‬رفض المصريين انحياز أمريكا لإسرائيل‮. ‬وأكد رئيس الوفد أن الرئيس الأمريكي‮ ‬باراك أوباما أصاب المنطقة بإحباط شديد بسبب صمته علي‮ ‬العدوان الاسرائيلي‮ ‬الوحشي‮ ‬والمتكرر علي‮ ‬الشعب الفلسطيني‮. ‬كما أكد رئيس الوفد،‮ ‬أن الحزب لا‮ ‬يقبل أي‮ ‬تدخل خارجي‮ ‬في‮ ‬الاصلاح السياسي‮ ‬وأن ديمقراطية الحزب نابعة من قيمه وخبرته الطويلة وأن المصريين لا‮ ‬يحتاجون من‮ ‬يعلمهم الديمقراطية‮. ‬وأعرب الدكتور السيد البدوي‮ ‬عن أمل حزب الوفد في‮ ‬أن تكون الانتخابات المقبلة نزيهة وتعبر عن إرادة الشعب المصري‮.‬ وأعلن السيد البدوي‮ ‬أنه أرسل رسالة إلي‮ ‬الرئيس الأمريكي‮ ‬عبر السفيرة الأمريكية‮ ‬يطالبه فيها باتخاذ خطوات حاسمة وفعالة لحل قضية السلام في‮ ‬الشرق الأوسط‮. ‬وكانت السفيرة الأمريكية قد زارت مقر الوفد أمس الأول لتهنئة‮ »‬البدوي‮« ‬بفوزه رئيسا للوفد‮. ‬وعقد‮ »‬البدوي‮« ‬و»سكوبي‮« ‬مؤتمرا صحفيا بمقر الحزب‮. ‬وأعلنت‮ »‬سكوبي‮« ‬أن الإدارة الأمريكية مهتمة بما‮ ‬يحدث في‮ ‬المنطقة العربية‮. ‬وأضافت أن الحل الأمثل هو حل الدولتين،‮ ‬وأشارت إلي‮ ‬تصريحات أوباما التي‮ ‬أعرب فيها عن استيائه لعدم حدوث تطور في‮ ‬الفترة الماضية‮. ‬وأكدت‮ »‬سكوبي‮« ‬ان الإدارة الأمريكية مستمرة في‮ ‬العمل بقوة في‮ ‬هذه القضية‮. ‬وأشارت سكوبي‮ ‬إلي‮ ‬أن زيارتها لمقر الوفد بمثابة ترحيب وتقدير منها لانتخابات الوفد التي‮ ‬جاءت شفافة‮.‬


المصدر : الوفد

"الفاجومي" يهاجم العادلي : ليه مصمم تحط نفسك في "المزبلة"







المصدر : محيط



شن الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم "82 عاما"، هجوما عنيفا ضد وزير الداخلية، حبيب العادلي، على خلفية قضية مقتل شاب الاسكندرية ، خالد سعيد ، على أيدي اثنين من المخبرين السريين بقسم شرطة سيد جابر، واتهمه بالانضمام إلى قائمة سوداء من القتلة مثل صلاح نصر وحمدي البسيوني.
وقال نجم موجها كلامه للعادلي: "ليه مصمم تحط نفسك في المزبلة.. ليه بنتك تتكسف تقول إنها بنت حبيب العادلي".
واضاف شاعر العاميّة الذي لقّب بـ "الفاجومي" بسبب صداميته ونقده اللاذع، خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي الذي عقدته لجنة الحريات بنقابة الصحفيين المصريين اليوم السبت، بالتضامن مع أسرة خالد سعيد، "إن الضباط تحولوا لمافيا في الشوارع، وأكد أن خالد سعيد ليس آخر شهيد طالما ما زال يحكمنا هذا النظام الذي وصفه نجم بـ"المدهول".
وحسبما ذكرت صحيفة "الشروق" المستقلة، أشار نجم في أول ظهور له بعد انضمامه لحزب الوفد، أن المصريين ضحوا خلال السنوات القليلة الماضية بحوالي نصف مليون شهيد، مشيراً إلى ضحايا العبارة السلام 98، وضحايا محرقة مسرح بني سويف، وشهداء صخرة الدويقة، وقال "مش جديد أنهم موتوا ولادنا لكن الجديد أننا مش هنسكت".
يذكر أن نجم تعرض للاعتقال عدة مرات فى الستينات فى فترة حكم الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر وكذلك فى السبعينات فى عهد الرئيس الراحل انور السادات نتيجة معارضته للنظام الى جانب رفضه هزيمة يونيو/ حزيران 1967.
وكانت اشعاره المغناة تلعب دورا تحريضيا جماهيريا لرفض الهزيمة العسكرية كما لعبت اشعاره المغناة دورا مهما فى انتفاضة يناير/ كانون الثانى 1977 التى اطلقت عليها الحركة الوطينة انتفاضة الخبز".
في سايق متصل، أوضح محمد عبد العزيز المحامي بمركز النديم وعضو هيئة الدفاع في قضية خالد سعيد، أن تقارير الخبراء ومن بينها تقرير الطب الشرعي، ليس سيد الأدلة في القضية، مؤكداً أن قيمته تتساوى مع أدلة أخرى، مشيراً إلى إثبات 13 شاهدا من بينهم شهود الواقعة وأهل المجني عليه، لكذب إدعاءات وزارة الداخلية بشأن مقتل خالد.
وأشار عبد العزيز إلى أن أول بيان صدر عن وزارة الداخلية بتاريخ 9 يونيه الجاري، تضمن الإشارة لتقرير الطب الشرعي، الذي قال إن خالد مات عن طريق إسفكسيا الخنق، بينما تقرير الطب الشرعي ورد إلى النيابة في يوم 12 من نفس الشهر، وقال إن حالات التعذيب ليس مسئول عنها ضابط مباحث أو مدير أمن، ولكن المسئول الأول هو وزير الداخلية، مطالباً بعزله.
حبيب العادلى
أما د.علي محمد قاسم "عم خالد سعيد"، فقال: "إن خالد يعود نسبه إلى علي بن أبي طالب، مشدداً على التزامه الأخلاقي وتربيته وتواضعه، وبخصوص مقطع الفيديو المتداول على مواقع الإنترنت ويظهر فيه بعض رجال شرطة قسم سيدي جابر، ونسب لخالد تصويره ونقله على الإنترنت، فقال قاسم "لم نضع مقطع الفيديو في حسابنا ولا نعرف عنه شيئاً"، وأعلن عن تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد وزارة الداخلية، بسبب بياناتها التي اعتبرها تشوه سمعه خالد.
واسترجع قاسم نشاط خالد قبل أيام قليلة من قتله، مشيراً إلى أنه كان يعد مقطوعة موسيقية لإهدائها لصديقه الذي كان يخطط للسفر له في أمريكا. وقال إن خالد شمعة احترقت وخلقت التحام الشعب المصري الذي لم أره من قبل، مشيراً إلى أنه لا يهتم بقضية خالد بشكل شخصي فقط، وإنما يعتبرها نموذجاً لاعتداءات السلطة على المواطنين المصريين.
ودعا صابر أبو الفتوح, عضو مجلس الشعب عن جماعة الإخوان المسلمين, إلى استكمال الـ100 ألف توقيع لمحاكمة مدير أمن الإسكندرية, مؤكداً أنها تفيد البرلمانيين في التحرك خارج مجلس الشعب الذي تسيطر عليه الحكومة, ومشيراً إلى إمكانية فضح النظام المصري أمام البرلمان الأوروبي ومنتدى البرلمانيين الإسلاميين.
في هذه الأثناء، قالت آمال كامل عبدالحميد زوجة حارس العقار المجاور لـ"سايبر النت"، الذى شهد واقعة مقتل خالد سعيد الذى تتهم اسرته مخبرين فى التسبب بمقتله، أنها شاهدت المخبرين يعتديان عليه بقوة ويضربان رأسه فى سلم العقار عدة مرات.
خالد سعيد -قتيل الاسكندرية
وحسبما ذكر موقع "اخبار مصر" الالكتروني، اضافت للمستشار احمد عمر رئيس نيابة استئناف الاسكندرية انه حاول مقاومتهما، ولكنهما تعديا عليه بالركل فى أماكن متفرقة من جسده، وطلبا منه إخراج ما بداخل فمه، وحين قال لهم الضحية "حرام عليكم سيبونى هاموت" رد عليه أحدهم بقوله: "إنت كده كده ميت".
كما استمعت النيابة لأقوال بائع خضار يدعى "خالد" الذى اضاف فى شهادته أنه كان بالقرب من موقع الحادث وشاهد اعتداء المخبرين على "خالد".
وتنتظر نيابة استئناف طنطا تقرير اللجنة الثلاثية للطب الشرعي لحسم الجدل الذي احاط بوفاة الشاب خالد سعيد بالاسكندرية، لبيان صحة إحدي الروايتين حيث ورد بإحداهما‏ تعرضه للضرب حتي الموت علي يد أمين شرطة ومندوب شرطة، ورواية اخرى تفيد ابتلاعه لفافه من مخدر البانجو أدت لاختناقه ووفاته

غادة عادل في مهمة خطيرة بـ بيروت


طارت الفنانة غادة عادل لبيروت لتصوير باقي احداث دورها في مسلسل "فرح العمدة" اخراج أحمد صقر وبطولة صلاح عبد الله وسعيد صالح ونضال نجم وأحمد صفوت وخيرية أحمد.
الأحداث تدور في بيروت وهي التي تقلب حياة "فرح العمدة" وهو اسم غادة في المسلسل بعد ان تنكشف جريمتها وانها كانت شريكة في مقتل زوجها والذي قام بتصوير شريط فيديو مخل لها وتوزيعه في كثير من الدول العربية وبعد ان تصبح فنانة مشهورة تجد من يساومها علي هذه الشرائط إما ان تفعل ما يطلب منها أو تكون فضيحة كبري لها وللعائلة وتبدأ مهمة غادة أو "فرح" في بيروت حيث يطلب منها ان تتقرب إلي احد رجال الأعمال من اجل الحصول علي معلومات هامة من جهاز الكمبيوتر الخاص به في غرفته وفيِ جلسة خاصة تضع له المخدر دون ان تعرف أنه سم بطئ وانه منافس لرجل الأعمال الذي يهددها بالصور لتدخل في دوامة كبري حيث يحاولون استغلالها في اكثر من جريمة قتل وعندما تقرر ان تبتعد وتحمي نفسها وتعترف لاختها وعمتها تكون قد تعرضت هي للقتل وبنفس الطريقة من خلال السم عندما تجلس للتفاوض ومحاولة تخليص نفسها من الضغوط التي تتعرض لها ولكن رجال الأعمال في الخليج يدسون لها السم في كوب من الفراولة.
تجسد الفنانة خيرية أحمد دور "خالة" غادة التي تتولي تربيتها واختها آيتن عامر وتعيش معها غادة سنوات طويلة صعبة من اجل ان توفر لنفسها واختها الاموال فتقوم بالنهار بصنع الحلوي وبيعها في الأسواق وفي الليل تقوم بتأجير تليفونها المحمول وجمع الاموال إلي ان تتقابل صدفة مع ريجيسير يوفر لها فرصة عمل في أحد المسلسلات التي تعرض برمضان وينجح العمل ويتعلق المشاهدون بدورها لتنطلق من دور إلي دور لتصبح من أكبر الفنانات. الأمر الذي يلفت نظر احدي الشركات المتخصصة في انتاج الافلام المخلة إليها عندما يجدون الشرائط التي صورها لها زوجها.

الجمهورية

وزير الثقافة "فاروق حسني" افتتح مهرجان الرقص الحديث


تكريم جمعة وكريمان والعسال وشريف


كرَّم فاروق حسني وزير الثقافة في افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان الرقص المسرحي الحديث علي المسرح الكبير بالأوبرا خمس شخصيات من الذين ساهموا في اثراء حركة الرقص المسرحي الحديث في مصر وهم: د. أحمد جمعة العميد السابق لمعهد الباليه. والزميلة الناقدة كريمان حرك الصحفية بجريدة المساء والتي تتناول موضوعاتها بالنقد والتقييم الموضوعي عروض الفنون الرفيعة بالأوبرا.. والكاتبة فتحية العسال. والمايسترو شريف محيي الدين. والمهندسة هالة محمود.. حيث تسلم كل منهم تمثال "آلكا" الفرعوني. كما سيتم تكريم المخرج المسرحي السكندري محمود أبودوما في أول عروض المهرجان بدار أوبرا الإسكندرية. شهد حفل الافتتاح د. عبدالمنعم كامل رئيس الأوبرا والذي شارك وزير الثقافة في فقرة تكريم المكرمين كما حضر عدد من السفراء الأجانب والعرب والفنانين من بينهم الفنان هشام عبدالحميد ومادلين طبر وأحمد ماهر والشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي.. وتضمن حفل الافتتاح الذي اقيم تحت شعار "أرقص واجعل قلبك يرقص" معرضاً للصور الفوتوغرافية في بهو المسرح الكبير يضم 75 صورة لأربعة مصورين هم: شريف سنبل وبسام الزغبي ومحمد مسعد وخالد فريد. ألقي الفنان وليد عوني مدير المهرجان كلمة في بداية الحفل استعرض خلالها مسيرة المهرجان خلال عشر سنوات وأهدافه وأهم فعاليات الدورة الحالية والفرق المشاركة وعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي تضمن اجزاء من عروض الفرق المشاركة.. كما عرض فيلم آخر عن تاريخ فرقة الرقص المسرحي الحديث بدار الأوبرا والتي قدمت 30 عرضاً علي مدار 18 عاما.. واختتم الحفل بتقديم العرض المصري "نساء قاسم أمين" تصميم واخراج وليد عوني عبر من خلاله عن افكار قاسم أمين لتحرير المرأة من الجمود إلي حرية الرأي. يذكر أن فعاليات المهرجان تستمر لمدة 20 يوما حتي 5 يوليو القادم ونقدم العروض والتي تصل إلي 25 عرضاً علي 6 مسارح بالقاهرة والاسكندرية من عشر دول هي: مصر والسودان وتونس وتشاد وتركيا وامريكا وفرنسا واليونان وسويسرا وألمانيا.


عمرو عابدين : الفوريجى يتميز بـ كوميديا الموقف


عابدين: أقدم كوميديا راقية ومشاهد شرم الشيخ كانت الأكثر صعوبة للفوريجي
عادت اسرة مسلسل "الفوريجي" من مدينة شرم الشيخ بعد انتهاء تصوير المشاهد الخارجية هناك باحدي الجزر ومنطقة سفاري وخليج نعمة. وجمعت المشاهد بين أحمد ادم ورزان مغربي ونهال عنبر وطارق لطفي وساندي ودينا والفنانة التونسية ايناس علي والممثلة اليابانية كانان. قال المخرج عمرو عابدين انتهيت من تصوير حوالي "200" مشهد من المشاهد الخارجية في مدينة شرم الشيخ وكانت الاكثر صعوبة وكنت قد انتهيت ايضا من تصوير 50% من احداث المسلسل داخل بلاتوه "2" باستوديو مصر. ونكون بذلك قد تجاوزنا مرحلة المنتصف في التصوير والمشاهد التي صورت باستوديو مصر ديكور بيت "صيصا" دلع اسم صابر احمد آدم ثم اخته نميسة عايدة رياض وديكور بيت "دنيا" رزان مغربي وصورنا ما بين المقطم والشوارع وسور نادي الزمالك وفي رحلة شرم الشيخ والتي امتدت أكثر من أسبوعين وصورنا ما بين احدي القري السياحية وجزيرة في قلب البحر ورحلات سفاري للأبطال. اضاف رغم ان المسلسل كوميدي إلا أنه ملئ بالاحداث والمطاردات ومشاهد الأكشن وقد وجدت صعوبة في تصوير عدد من المشاهد في شرم الشيخ خاصة المشاهد التي صورت داخل احدي جزر البحر الأحمر بسبب كثرة الشعب المرجانية الموجودة بالجزيرة حيث انها اعاقت استقرار القوارب المطاطية التي تم التصوير فيها إلي جانب عدم القدرة علي تثبيت معدات التصوير مما اضطرنا إلي الاستعانة بفريق فني اجنبي ومجموعة من بدو سيناء للاستفادة من خبراتهم في تثبيت المعدات وكذلك لمعرفة مداخل ومخارج واتجاهات المناطق داخل البحر بالاضافة إلي انني وضعت سيارة وحدة التصوير علي احد الجبال العالية وتثبيتها لتصوير المشاهد داخل البحر حتي تكون الصورة مأخوذة من عدة ابعاد وتحقق المصداقية. وخروج تلك المشاهد بافضل شكل خاصة كما ان الفنان احمد آدم رفض الاستعانة بدوبلير لتصوير بعض المشاهد الخطيرة مثل مشهد تثبيته علي الحائط ورميه بالسكاكين عن طريق اليابانية "كانان" التي تجسد دور فتاة صينية بالمسلسل والذي أداه ادم بنفسه. اضافة إلي مشاهد الغطس التي استغرقت منه وقتا طويلا. كما شهدت الكواليس اعادة تصوير مشهد السفاري بين أحمد آدم ودينا اكثر من مرة بسبب عدم تعودهما علي قيادة "البيتش باجي" وتخوفهما الشديد من انقلابه. كما تعرضت رزان مغربي لموقف طريف مع أحمد آدم حيث انه كان من المفترض ان يتم تصوير احد المشاهد بينهما وهما يقفزان من علي اليخت لكن بشكل غير حقيقي إلا أنهما مع اندماجهما في المشهد وقاما بالقاء انفسهما في البحر بالفعل رغم عدم اجادة ادم للسباحة وتم اخراجهما من البحر بسلام. عن "الفوريجي" يقول عابدين: كتب محمد الباسوسي نصا مختلفا عن كتاباته السابقة ويتميز بكوميديا الموقف وفاجأني ان الورق دمه خفيف وفي نفس الوقت هو دراما اجتماعية مهمة يناقش الصراع بين طبقتين ناس من قاع المجتمع مثل صيصا وناس من القمة والبطل ابن بلد فهلوي يعتقد انه يقدر علي كل من حوله لكنه عندما يتعامل مع الناس اللي فوق يكتشف انه سمكة صغيرة جدا امام الأسماك العملاقة وان احلامه ضئيلة جدا امام تفكيرهم. وعن اتجاهه في الفترة الاخيرة للكوميديا وكان آخر ما قدمه العام الماضي "عصابة ماما وبابا" مع هاني رمزي قال عابدين: أتمني أن يكون كتاب الكوميديا هم الأكثر علي الساحة لأنها اصعب انواع الدراما وكل مشهد لابد أن يكون له جو واسباب وهل سيكون مضحكا أم لا لأن هناك فرقا بين خفة الدم والاستظراف ومع هذه الصعوبة فللأسف الأعمال الكوميدية هي الأقل بين الدراما التي نشاهدها كل عام كما ان تصوير الكوميديا الجادة الراقية التي لا تعتمد علي الاستظراف صعبة لأنها تعتمد علي الموقف وتحتاج حرفية في اخذ اللقطة التي تجعل المشاهد يشعر بحقيقته وانا ابحث دائما عن العمل الكوميدي الجيد واعمالي دائما مع نجوم الكوميديا كما ان الكوميديا اكثر مشاهده. عن اختياره لرزان مغربي لدور البنت الشعبية قال إن اختياره لرزان مغربي لدور البنت الشعبية جاء لأسباب عديدة أهمها ان رزان لديها مساحة لم يتم الاقتراب منها واستغلالها وهو الجانب الشعبي وانه يجب أن يضع الممثل في ادوار غير متوقعة وهذا حدث العام الماضي مع نيكول سابا في مسلسل "عصابة بابا وماما". كما ان رزان وهي تنفذ ما هو مكتوب سيكون بداخله كوميديا ايضا. يشير إلي انه اضطر للتصوير بثلاث كاميرات لأن المسلسل ملئ بالمشاهد التي تحتاج ان يتم تصويرها من اكثر من جانب ومنها مشاهد الجزيرة بشرم الشيخ والتي اضطررت ان اضع كاميرات وعربة التصوير فوق احد الجبال بالاضافة إلي وجود كاميرات عليي قوارب مطاطية حتي احقق المصداقية في المشهد اضف إلي ذلك ان الكوميديا تتطلب التواصل والاسترسال في تصوير الموقف كاملا ولا يمكن تقطيع المشهد وعموما أنا احقق المعادلة في الجمع بين التصوير وتكنيك السينما لأنني دارس سينما أساسا.

الجمهورية

زكي بدر رفض الاعتراف بصعوبة الامتحانات وإعادة توزيع الدرجات


‮‬بدر‮ ‬ينتقم من طلاب الثانوية العامة

واصلت وزارة التربية والتعليم تعنتها الشديد ضد طلاب الثانوية العامة‮. ‬أصرت الوزارة علي‮ ‬تجاهل صراخ وعويل الطلاب من صعوبة الامتحانات في‮ ‬مادتي‮ ‬اللغة الاجنبية الاولي‮ ‬والتفاضل وحساب المثلثات‮. ‬وزعمت الوزارة ان الامتحانات ليست صعبة في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬اجتاحت فيه الشكوي‮ ‬من صعوبة الاسئلة جميع اللجان علي‮ ‬مستوي‮ ‬الجمهورية،‮ ‬وتعالت فيه أصوات الطلاب بالصراخ والبكاء لعجزهم عن التوصل الي‮ ‬الاجابات الصحيحة للأسئلة‮. ‬ضربت الوزارة بجميع الأصوات المطالبة بإعادة توزيع الدرجات والشكوي‮ ‬من صعوبة الاسئلة،‮ ‬عرض الحائط وأصرت علي‮ ‬موقفها الرافض لإعادة النظر في‮ ‬مستوي‮ ‬الامتحانات‮. ‬رفضت الوزارة تعديل نماذج الاجابة الخاصة بتصحيح أوراق الاجابة في‮ ‬مادتي‮ ‬اللغة الاجنبية والتفاضل والتكامل‮. ‬جاءت نتيجة تصحيح عينة اللغة الإنجليزية التي‮ ‬شكا منها الطلاب خادعة ولم تعبر عن المستوي‮ ‬الحقيقي‮ ‬لإجابات الطلاب في‮ ‬المادة‮. ‬رفضت الوزارة الاعتراف بصعوبة الامتحان في‮ ‬أي‮ ‬مادة واعتبرت ما‮ ‬يحدث أنه شيء طبيعي‮ ‬يتكرر مع امتحانات كل عام‮!!‬ وكانت امتحانات الثانوية العامة بالفرقة الثالثة عندما تشهد شكاوي‮ ‬من صعوبة الأسئلة‮ ‬يتم تصحيح عينات عاجلة من أوراق الإجابة في‮ ‬المادة موضع الشكوي‮ ‬وفي‮ ‬حالة ثبوت صعوبة في‮ ‬بعض الجزئيات‮ ‬يتم إعادة توزيع الدرجات علي‮ ‬باقي‮ ‬اسئلة المادة‮. ‬وتجاهلت الوزارة شكاوي‮ ‬الطلاب وصراخ أولياء الأمور من صعوبة الامتحانات هذا العام


الوفد

ثناء شافع أنقذ امتحان طلبة بكالوريوس التمثيل من الإلغاء


نصف الدفعة نجح.. وينتظر القطاع الخاص

أنقذ د. ثناء شافع الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية مشروع تخرج نصف دفعة البكالوريوس بقسم التمثيل لعام 2010 من الفشل والالغاء.. فبعد أن ظل أكثر من 20 طالبا وطالبة يحضرون للمشروع لفترة طويلة وقعت مشادة بين د. ثناء ود. مني صادق مشرفة ومخرجة المشروع الذي جاء بعنوان "كولاج عن سعد الدين وهبة". كشفت "الجمهورية" ان المشادة وقعت بسبب طالبة اخطأت في حق المشرفة علي المشروع والتي صممت علي عدم ادائها الامتحان بما يتعارض مع سماحها لها منذ البداية بادائه.. ولذلك قبل أن تؤدي الطالبة مسرحيتها أمرت المشرفة بقية الطلبة الذين أدوا مسرحياتهم بأداء التحية للحاضرين.. ورفضت اداء الطالبة المخطئة لمسرحيتها مما اثار د. ثناء شافع ووقف يدافع عن النظام الذي يضعه المعهد وقال إن الطالبة طالما دخلت الامتحان لابد أن تؤديه أما إذا اخطأت فيجب علي المشرفة ان تكتب مذكرة ويتم احالة الطالبة لمجلس تأديب ليقرر جزاءها ولا مجال لمناقشة مشكلة علي الملأ ولكن داخل جدران المعهد.. وقامت الطالبة بأداء المسرحية "مونودراما" بعيدا عن اشراف المخرجة التي قال عنها د. ثناء انها تلميذته النجيبة والبكرية. تكونت لجنة الامتحان من الدكاترة ثناء شافع وفهمي الخولي ونبيلة حسن وأحمد خضر وأيمن الشيوي وحسن عطية.. ونجح جميع الطلبة المشاركين في المشروع وتألق منهم كثيرون حازوا اعجاب الحاضرين فبالنسبة للطلبة جاء محمد صبري ومدحت اسماعيل ومصطفي حسن عبدالسلام ابن المخرج القدير حسن عبدالسلام الذي شاهد مشروع التخرج علي كرسي متحرك. وكذلك أحمد رجب وابراهيم السنان.. ومن الطالبات جاءت في المقدمة منة جلال التي لعبت مسرحيتين في المشروع. وتلتها في اعجاب الحاضرين ياسمين فايق.. كما شارك في المشروع محمد رمضان ومحمود العراقي وحسن الرداد وعلاء حسني وشاهيناز القماش ودعاء طعيمة وهيثم اسماعيل وعثيم محمد.. وهؤلاء الطلبة يحتاجون منتجا من القطاع الخاص يقدم بهم عملا كبيرا يكسب من ورائه الكثير ولن يكلفوه الكثير. قال د. ثناء شافع ل "الجمهورية" انه لا يمكن تجاهل مبدأ الثواب والعقاب فالطالبة التي اخطأت تعتذر لاستاذتها وإذا لم تقبل الاعتذار يتم تحويلها لمجلس تأديب يتولي الأمر. أما إذا تم السماح لطالب بحضور الامتحان فليس من حق أحد منعه.. وبصفتي أكبر الدكاترة سنا حضورا فيجب أن أحكم صالة العرض جيدا وأحافظ علي قانونية اجراءات الامتحان في نفس الوقت.
الجمهورية

مسلسلات قطاع الإنتاج تسابق الزمن للحاق بـ عرض رمضان

حالة انتعاش يعيشها قطاع الانتاج.. وتحولت الاستديوهات التي يتم التصوير فيها لخلية نحل للانتهاء من تصوير المسلسلات حتي تلحق بالعرض في رمضان. تقوم راوية بياض رئيس قطاع الانتاج بزيارات مفاجئة لأسر المسلسلات في مواقع التصوير ومحاولة ازالة أي عقبات تواجه الانتاج خاصة في المسلسلات بنظام المنتج المشارك. أكدت راوية أن المسلسلات تتنوع ما بين الكوميدي والاجتماعي والتاريخي ونجحت في استقطاب كبار النجوم من المؤلفين والمخرجين والفنانين والملحنين وتراهن علي هذه المسلسلات في رمضان هذا العام كعادة القطاع. انتهي المخرج محمود كامل من تصوير أكثر من 70% من مسلسل "القطة العميا" بطولة حنان ترك وأمل رزق وهي أول تجربة له في مجال الدراما التليفزيونية بعد ان حقق نجاحه سينمائيا وقدم أفلاما حصدت الجوائز وكانت شهادة ميلاده الحقيقية منها "ميكانو" و"عزبة آدم" وانتقل لمدينة الانتاج الإعلامي لتصوير باقي المشاهد. مازال مسلسل "ملكة في المنفي" لنادية الجندي باستديو الأهرام و"منتهي العشق" بشرم الشيخ أما مسلسل "مذكرات امرأة سيئة السمعة" فيتم تصويره باستديو 21 بالمدينة بطولة بوسي وأمل رزق وخالد زكي ورانيا يوسف اخراج خالد بهجت ومازال المخرج وائل رمضان يصور "كليوباترا" بسوريا بطولة سولاف فواخرجي وفتحي عبدالوهاب والذي تدور أحداثه أثناء العصر الروماني ويتناول حياة كليوباترا الاغريقية الأصل والملكة المصرية الأشهر في التاريخ المصري بينما يتم تصوير "أزواج الحاجة زهرة" بمستشفي دار المني" و"مملكة الجبل" و"ريش نعام" جار تصويرها حاليا بانجلترا و"سامحني يا زمن" للكاتب ضياء دندش استأنف المخرج ياسر زايد تصويره ببعض مكاتب مدينة 6 أكتوبر وانتهي منن تصرير 12 ساعة أما مسلسل "سي عمر وليلي أفندي" بشقة بالمقطم والسائرون نياماً" بدولة سوريا.. و"أزمة سكر" بالمنصورية
الجمهورية

ضد الحكومة .. إبراهيم : اختلفت التأمينات مع المرور.. فخربوا بيتي!!

سمع كلام الحكومة كعادته واستغني عن التاكسي القديم الذي كان يفتح بيته وحصل علي تاكسي جديد بالتقسيط. وبسبب خطأ موظف وقع بين مطرقة التأمينات وسندان المرور. وفوق كل هذا أصبح مطالباً بدفع 700 جنيه شهرياً للبنك عن تاكسي لا يقدر أن يعمل عليه لأنه يحترم القانون ولا يقود سيارة انتهت رخصتها. أخذ إبراهيم سيد أحمد يضرب كفاً بكف وهو يحكي عن فرحته باستلام السيارة الجديدة. واتبع قواعد مشروع التاكسي الجديد وقام بترخيص السيارة لثلاثة أشهر طبقاً لشروط البنك. ثم ذهب لمكتب تأمينات المرج بمساكن عثمان لإغلاق ملف السيارة القديمة. وأحضر خطاباً من المرور حسب المطلوب. وبعد انتهاء الإجراءات فوجئ أن موظف التأمينات أخطأ في كتابة رقم الشاسيه ليكون 21544093 بدلاً من 31544093 وهو الرقم المكتوب في خطاب المرور ورخصة السيارة وكافة الأوراق. ظن سائق التاكسي أن التأمينات سوف تصحح الخطأ بسهولة ولكن مدير المكتب رفض تصحيح الخطأ أو الاعتراف به. وطلب خطاباً جديداً من المرور رغم وجود الخطاب الأول. وكعادته سمع إبراهيم كلام المسئول وذهب للمرور يطلب خطاباً جديداً فرفضت إدارة المرور. داخ إبراهيم بين التأمينات والمرور ولكن عنادهما أوقع إبراهيم الذي يسمع الكلام في الفخ. فظل ملف السيارة القديم مفتوحاً في التأمينات. وتم إيقاف السيارة الجديدة لعدم تجديد رخصتها. وزادت معاناته بأقساط السيارة التي يطالبه البنك بها والتي تبلغ 700 جنيه. ولا يستطيع أن يقودها لانتهاء رخصتها كما لا يقدر علي بيعها لأنه لم يتملكها بعد. ولا تزال السيارة "مركونة" في الشارع. يصرخ إبراهيم متسائلاً ماذا يفعل أمام كل هذا التعنت والروتين؟ فالتأمينات تستطيع تغيير الرقم الخطأ وبإمكان المرور إصدار خطاب جديد. ولكن كلاهما يلقي بالمسئولية علي الآخر. ولكن من يتحمل مسئولية خراب بيت إبراهيم؟!
الجمهورية

الأرز التمويني اختفي


بعد تأخر صرف مقررات مايو ويونيهوزارة التجارة تحذر الموردين وتهدد بشطبه

مباحث التموين تتسلم قائمة بالممتنعين.. وجهود للخروج من المأزق
رفضت الشركات الموردة للأرز التمويني توريد الحصص المقررة للبطاقات التموينية بعد ارتفاع أسعاره في الأسواق بنسبة 30% عن أسعار توريده للهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التجارة والصناعة. ورفض الموردون الالتزام بشروط مناقصات توريد الأرز أرقام 12 و13 و14 والتي أجريت في شهور مارس وأبريل ومايو الماضية. وامتنعت الشركات عن توريد الحصص المقررة لشهري مايو الماضي ويونيو الحالي والتي تقدر ب 166 ألف طن. وترفض الشركات الموردة تسليم الأرز لشركات الجملة بحجة أن أسعار المناقصات تتراوح من 1650 إلي 1700 جنيه للطن وهذه الأسعار منخفضة جداً عن أسعار الأسواق التي تتراوح من 2400 إلي 2500 جنيه للطن. وتؤكد الشركات الموردة أنها مستعدة لتحمل الغرامات التي تفرضها هيئة السلع لأن الغرامة أقل من خسائر التوريد. وأخطرت وزارة التجارة والصناعة الإدارة العامة لمباحث التموين بأسماء الشركات الممتنعة.. وعددها يزيد علي 40 شركة رفضت الالتزام بتوريد الأرز. للقيام بحملات علي مخازن الشركات. وإجبارها علي التوريد والذي كان مقرراً له توقيتات محددة تنتهي في 20 يونيو الحالي. فيما تحاول وزارة التجارة الخروج من المأزق الراهن الذي فُرض عليها عن طريق البحث عن جهة حكومية تقوم بسد العجز في الكميات عن طريق الإسناد المباشر بجانب التفاوض مع الشركات المُسند لها التوريد وإعطائها فترة سماح للتوريد بعد شكواهم من عدم استطاعتهم شراء الأرز المطلوب للتوريد من الأسواق في ظل امتناع التجار عن البيع واللجوء إلي التخزين تحسباً لارتفاع الأسعار. رفض هشام رجب المستشار القانوني لوزير التجارة والصناعة تبريرات الشركات الموردة وعدم تمكنها من تدبير الكميات اللازمة للتوريد من الأسواق وقلة المعروض منوهاً إلي أن وزارة التجارة أصدرت قراراً بتعليق العمل بمزايدات تصدير الأرز لحين استقرار الأسواق. حذر الموردين الممتنعين وهدد بشطبهم من سجلات التوريد بالهيئة العامة للسلع التموينية.


الجمهورية

رئيس النيل للرياضة : اشترينا مباريات كأس العالم قبل خروج مصر من التصفيات


تساؤلات كثيرة تدور فى أذهان المصريين المتابعين لكأس العالم ٢٠١٠ المقام حاليا فى جنوب أفريقيا، فمع انتظار عرض بعض المباريات على التليفزيون الأرضى، فاجأت قناة «الجزيرة» مشاهديها بعرض مباريات مهمة على القناة المفتوحة.. وهو ما دعا إلى السؤال عن هدف «الجزيرة»..
وموقف التليفزيون المصرى.. وسبب التشويش فى مباراة الافتتاح.. وغيرها من الأسئلة التى أجاب عنها مصطفى حسين رئيس قناة «النيل للرياضة».
■ هل تأثرت إعلانات التليفزيون بعد عرض المباريات على «الجزيرة المفتوحة»؟
- موقف الإعلانات مرتفع نسبيا، وعائدها متوازن مع المبلغ المدفوع فى شراء المباريات، والحكم فى النهاية.. ولكن حجم التعاقدات فى الوكالة الإعلانية، يؤكد أننا نسير فى الطريق الصحيح خاصة أننا الوحيدين الذين نذيع المباريات فى مصر، وإن شاء الله نغطى أكثر من نصف التكلفة.
■ ولكن يقال إن بعض الشركات سحبت إعلاناتها من التليفزيون؟
- غير صحيح.. لأن الإعلانات يتم التعاقد عليه مبكرا، كما أننا نحاول أن نتميز عن «الجزيرة» بالاستوديو التحليلى قبل المباريات، وهو أقوى ستوديو تحليلى بعد انضمام الشيخ طه إسماعيل، والكابتن طاهر ابو زيد وفاروق جعفر ومحسن صالح وعلى ابوجريشة وحسن الشاذلى وخالد بيومى وهانى رمزى.
■ وهل هذا يجعلك قادرا على منافسة «الجزيرة»؟
- لا مجال للحديث عن منافسة «الجزيرة» لأنها هى التى تنافسنا، فنحن لدينا عدد كبير من المراسلين فى جنوب أفريقيا لتغطية الكواليس، وحققنا نسبة مشاهدة مرتفعة، وقوينا الإرسال الأرضى حتى يصل إلى كل قطاعات مصر.
■ ولماذا رفع التليفزيون دعوى قضائية ضد «الجزيرة»؟
- لأنه من حقنا وفقا لعقدنا مع «ART» أن نذيع ملخصات جميع المباريات فضائى وأرضى، ولكن «الجزيرة» رفضت وقالت إنه ليس حقنا، ولذلك يتم مقاضتها حاليا، وأخذنا إجراء احترازيا وهو الاكتفاء بالبث الأرضى، رغم أننا أصحاب حق.
■ ما ردك فيما أثير حول أن التليفزيون مسؤول عن التشويش الذى حدث فى افتتاح المونديال؟
- ما الاستفادة التى تعود علينا من قطع الإرسال.. خاصة أن الإرسال قطع على التليفزيون أيضا، هذا الكلام ساذج وليس من مصلحة التليفزيون إثارة مشكلة فى أول مباراة، لأن «الجزيرة» ممكن تفسد باقى المباريات، الإرسال انقطع علينا وعليهم، وحاليا يجرى «الاتحاد الدولى للاتصالات» تحقيقاً فى هذه الواقعة.
■ على أى أساس تم اختيار المباريات التى اشتراها التليفزيون؟
- تم تشكيل لجنة من خبراء فى الكرة مع بعض المسؤولين فى التليفزيون وممثلين عن وكالة الإعلان، وروعى فى اختيارها أن يكون فى كل يوم مباراة، وحاولنا اختيار أفضل المباريات من خلال التركيز على مباريات الدول الأفريقية وبعض المباريات المهمة للبرازيل وفرنسا لأنها تحظى بنسبة مشاهدة عالية.
■ ولكن يقال إن «الجزيرة» فرضت على التليفزيون مباريات بعينها؟
- غير حقيقى فعقدنا مع ART ينص على أنه من حقنا اختيار ١٥ مباراة فى الدور التمهيدى و٢ فى الدور الـ١٦ و٢ فى دور الـ٨ والدور النهائى وقبل النهائى.
■ عاملون فى التليفزيون ومشاهدون يرون أن المبلغ المدفوع فى المباريات مبالغ فيه خاصة أن مصر خرجت من تصفيات كأس العالم؟
- المبلغ المدفوع فى شراء تلك المباريات لم يسدد دفعة واحدة، ولكن تم الاتفاق عليه منذ عامين عندما كانت مصر موجودة فى كأس العالم، وقتها كان مطلوبا منا أن نضمن حق المشاهد المصرى فى بطولة كأس العالم التى من الممكن أن تلعب فيها مصر، فماذا لو لم نشتر وكانت مصر موجودة فى كأس العالم، وقتها سيبيعون لنا المباراة الواحدة بـ١٠ ملايين دولار.
■ وماذا عما يقال بأن التليفزيون تورط فى تلك المباريات بعد خروج مصر؟
- بالعكس «الجزيرة» كانت تريد إلغاء التعاقد من أول يوم لكننا رفضنا.
■ متى تستطيع شراء مباريات كأس العالم؟
- مش هنقدر نشترى إلا لما تكون الأسعار منطقية، فمباريات كأس العالم «مابتجبش فلوس» ومن المستحيل أن تحقق «الجزيرة» ٨/١ المبالغ التى دفعتها.
لماذا لم تحقق برامج «النيل للرياضة» نجاحا تنافس به برامج الفضائيات الخاصة؟
- أنا أتعامل مع قناة وليس برنامجا، فعندما أبنى تجربتى على برنامج واحد، فهذا خطأ.. لأنه لو وقع بتقع نسبة المشاهدة.. و«مودرن» تعتمد على مدحت شلبى و«الحياة» كانت تعتمد على شوبير، أما «النيل للرياضة» ففيها أكثر من برنامج، فالمشاهدون يذهبون للقناة وليس للبرنامج.
■ ولكن برنامج «دائرة الضوء» الذى يقدمه إبراهيم حجازى لم يحقق نسبة مشاهدة مرتفعة إلا فى أزمة «أم درمان»؟
- لا يوجد فى مصر معيار لقياس نسب المشاهدة، فهل يمكن تحديد كم شخصا شاهد برنامجاً معيناً فى توقيت معين، وهل يمكن الحكم على برامج معينة بأن نسبة مشاهدتها مرتفعة أم لا، ومن الطبيعى أن تتذبذب نسب المشاهدة، وإبراهيم له كاريزما وتلقائى، وهذه الطريقة تعجب كثيراً من المشاهدين.
■ هل صحيح أن توقف شوبير عن تقديم البرامج كان فى مصلحة «النيل للرياضة» وقنوات أخرى؟
- عندما كان «شوبير» يقدم برنامجه على «الحياة» كنا «شغالين كويس» وحاليا برضه «شغالين كويس»، والانطباع العام يؤكد أن «النيل للرياضة» لها جمهور كبير.

المصري اليوم

نيللى و مى كساب و محمود ياسين و نيرمين الفقى .. نجوم رمضان


من بين عشرة نصوص درامية إذاعية اختارت الإذاعة المصرية ٣ مسلسلات للعرض على شبكة «البرنامج العام»، وهى: «بقى ده اسمه كلام» و«أيام الحب والجفاء» و«هارب على سفر». انتصار شلبى أكدت أن هناك خطة للدراما الإذاعية تسير على نهج العام الماضى وهى تهدف إلى استقطاب النجوم،
وقالت: لن يقل مستوى الدراما هذا العام عن العام الماضى، لكننا نحرص على التكتم الشديد وعدم الخوض فى تفاصيل التعاقدات مع النجوم حتى نضمن انضمامهم بالفعل، وقد بدأنا خطة رمضان بمسلسل «بقى ده اسمه كلام» بطولة مى كساب ووائل نور وحسن مصطفى وندى بسيونى وسليمان عيد ومحمد متولى،
وهو يتناول مشاكل الشباب ومنها الهجرة غير الشرعية بشكل كوميدى ساخر. وأضافت: تم التعاقد أيضا مع محمود ياسين ونيللى كريم ونرمين الفقى لبطولة مسلسل «هارب على سفر» للمؤلف محمد جلال عبد القوى، والتعاقد مع عزت العلايلى ومجدى كامل ومها أحمد لبطولة مسلسل «أيام الحب والجفاء» المأخوذة عن رواية «مقتل الزعيم».


المصري اليوم

وقف "سكوت هنغنى" فى رمضان


نادية حليم رئيس قطاع التليفزيون قررت وقف برنامج «سكوت هنغنى» فى رمضان، وتبدأ مذيعته مفيدة شيحة فى تقديم برنامج جديد، دون الإعلان عن تفاصيله لأنها تخشى الحسد –حسب قولها،


وأضافت مفيدة: سيكون برنامجى الجديد من نوعية الـ«توك شو»،


مؤكدة أن برنامج «سكوت هنغنى» برنامج إعلانى ووضعه على الشاشة طوال ٨ سنوات دليلا على نجاحه،


وسيعود على خريطة العرض بعد رمضان.
المصري اليوم

العاملون فى "ماسبيرو" يتهمون الاتحاد بتوجيه الأموال للمباريات والمسلسلات


١٢٠ مليون جنيه لشراء مباريات كأس العالم ٢٠١٠، وحوالى ٢٠٠ مليون جنيه لشراء مسلسلات رمضان، خبرين انتشر تداولهما بشدة بين العاملين فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، فلا حديث لهم إلا عن الأموال الطائلة التى دفعها التليفزيون فى الفترة الأخيرة، وعلموا بها من وسائل الإعلام، رغم أن لديهم مستحقات مالية لم يصرفوها، ومع قرب حلول شهر رمضان وما يسمعونه عن مصروفات ماسبيرو التى تقدر بالملايين، خرج الكثير منهم عن صمتهم، وخلعوا رداء الانتظار لحين ميسرة، وقرروا المطالبة بحقوقهم لأنهم الأولى.
«المصرى اليوم» التقت عددا من العاملين الغاضبين فى بعض قنوات التليفزيون واستمعت إلى شكواهم، واحتفظت بأسمائهم التى طلبوا عدم ذكرها خوفا من تعرضهم لأى أذى، وبناء على طلب أمن التليفزيون بعدم الإدلاء بأى تصريحات للصحافة.
فى القناة الثالثة أعلن ٢٥ من العاملين عن غضبهم لعدم صرف مستحقاتهم المالية عن شهرى أبريل ومايو، مؤكدين أنه منذ التطوير الذى شهده التليفزيون ومستحقاتهم متأخرة، وقالوا: بعد أن فاض بنا الكيل ذهبنا إلى مرفت الزينى، مدير عام الشؤون المالية، للمطالبة بمستحقاتنا، فوعدتنا بالرد فى اليوم التالى وحتى الآن لم ترد، فذهبنا إلى د.هانى جعفر، رئيس القناة السابق، فقال لنا: وأنا هعملكم إيه؟ فلم نجد طريقة إلا اللجوء إلى مكتب الوزير، وبالطبع منعنا الأمن من الدخول، وأمرنا بفض التجمهر لأنه ضد القانون، وأضافوا: لا نعرف ما السبب فى هذا التأخير.. هل التهمت مباريات كأس العالم ومسلسلات رمضان كل الميزانية؟ أم هناك اختلاسات تم التعتيم عليها؟
أحد العاملين فى القناة أكد أنهم فى ظل محدودية رواتبهم، فإنهم لديهم أسر مسؤولين عنها، وقال: بدلا من استعانة التليفزيون بنجوم يقدمون برامج مقابل ملايين الجنيهات مثل محمود سعد ود.علاء صادق، عليهم أن يصرفوا مستحقات العاملين «الغلابة».
الأمر نفسه تكرر بين العاملين فى القناة الثانية، الذين قالوا: ذهبنا بشكوانا إلى شافكى المنيرى، رئيس القناة، فقالت لنا: «زيى زيكم.. الأزمة علىّ وعليكم.. إذهبوا إلى مدير عام الشؤون المالية لحل مشكلتكم». وقال أحد العاملين فى القناة: القناة تنهار والمسؤولين لا يشعرون بنا والتليفزيون «فيه فلوس» بدليل أنه يدفع كثيرا لمنافسة القنوات الخاصة، فكل هذا يأتى على حسابنا، فمثلا سمعنا أن التليفزيون اشترى مسلسل «الجماعة» بـ٢١ مليون جنيه، وهو مبلغ يحل كل مشاكل العاملين ويتبقى منه.
عاملو القناة الثانية أكدوا أنهم منذ اعتصام مارس ٢٠٠٩ يرفض الأمن أى تجمع أو تجمهر، ولذلك لا يعرفون كيفية المطالبة بمستحقاتهم، لأنهم يصطدمون بأمن التليفزيون، وأكدوا أنهم لا يثيرون مشاكل بسبب منصب أو ترقية، فكل ما يهمهم هو الحصول على حقوقهم.
فى قطاع القنوات المتخصصة لا يختلف الحال كثيرا، فهم لم يتقاضوا مستحقاتهم منذ ٣ أشهر، ففى قناتى «نايل لايف» و«نايل دراما» سيطرت حالة غضب على العاملين، وكانوا ينوون تنظيم اعتصام لكنهم تراجعوا لاقتناعهم بعدم جدواه، وقالوا لـ«المصرى اليوم»: معظمنا مستاء مما يحدث فى ماسبيرو، كما أننا نشعر بعجز تجاه المسيطرين على التليفزيون من الخارج، فمعظم العاملين فى قناة «نايل لايف» صحفيون من الخارج تربطهم علاقات طيبة بـدينا رامز، رئيس القناة، وهذا الحال جعلنا نجلس فى بيوتنا، لأن كرامتنا منعتنا من تكرار المطالبة بالعمل والحقوق المالية.
وأكد العاملون فى قناة «نايل دراما» أنه فى الوقت الذى تصرف معظم الجهات الحكومية مكافآت للعاملين فيها احتفاء بشهر رمضان، فإنهم لا يسعدون بهذا الشهر، لأنهم لا يصرفون حقوقهم قبل حلوله بشهرين وبعده بشهر، وقالوا: من المفترض أن نكون حاليا مشغولين بالإعداد لبرامج شهر رمضان، ولكن ما يحدث أن القناة تشترى برامج جاهزة من الخارج وتدفع فيها أموالاً كثيرة ونحن بلا عمل، والهدف من ذلك تسريحنا.
المشكلة التى تواجه العاملين فى كل قطاعات التليفزيون أن السنة المالية ستنتهى فى ٣٠/ ٦ ويتردد فى كواليس ماسبيرو أن من لم يحصل على مستحقاته قبل انتهاء السنة المالية لن يستطيع صرفها.
فى القناة «التعليمية» انشغل معظم العاملين بالحديث عن المستحقات المتأخرة، ووقعوا على مذكرة رفعوها إلى مكتب الوزير، بعد أن تجمهروا فى القناة رافضين محاولات تهدئتهم.
أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أكد أن مباريات كأس العالم ليست السبب، لأن الدولة هى التى دفعت ثمنها، بالإضافة إلى الإعلانات، وقال: المفروض أن العاملين على علم بذلك، أما مسلسلات رمضان فليس صحيحا أننا اشتريناها بـ٢٠٠ مليون جنيه، كما أننا دائما نغطى مسلسلات رمضان بالإعلانات، فالعام الماضى حققنا منها أرباحا كبيرة، إلى جانب أننا لم ندفع ثمن المسلسلات كاملا بل تم تقسيطه على دفعات.
وأكد «الشيخ» أنه دخل شريكا فى إنتاج عدد كبير من المسلسلات هذا العام مع القطاع الخاص، وسيتم عرضها على التليفزيون المصرى وتسويقها إلى قنوات أخرى وعائدها سيستفيد به التليفزيون، كما أن التليفزيون يشترى مسلسلات للعرض طول العام وليس فى رمضان فقط.
وأشار الشيخ إلى أنه لا يجد مبررا لشكوى العاملين فى التليفزيون، خاصة أن رواتبهم تضاعفت فى الفترة الأخيرة، وقال: إذا كانوا غاضبين من تزايد أعداد الصحفيين فى التليفزيون، سأقلل أعدادهم فى الفترة المقبلة.

المصري اليوم

منتخب الماكينات .. متعدد الثقافات


فى الصورة لوف يصافح أوزيل
لم يصعد الأتراك إلى كأس العالم، ولكنهم قد يشعرون بأن واحدا منهم ينعم بالتواجد العالمى، عبر المنتخب الألمانى، إنه مسعود أوزيل الذى ساهم فى الفوز على أستراليا بأربعة أهداف نظيفة فى الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة لنهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا. والشىء مثله قد يقال بالنسبة للعديد من الدول الأخرى، استنادا إلى أن التوليفة الجديدة للمنتخب الألمانى مليئة بالنجوم المنحدرين من دول أخرى، لتتواصل النزعة التى لم تسبق أن وصلت إلى ما هى عليه فى مونديال جنوب أفريقيا.
وانعكس تزايد الطبيعة متعددة الثقافات لألمانيا والمستوى الاحترافى للعبة فى البلاد على فريق المدرب يواخيم لوف، مثلما كان الحال فى الفريق الألمانى للشباب تحت ٢١ عاما، الذى توج بلقب كأس الأمم الأوروبية العام الماضى فى الوقت الذى كان يحمل فيه سامى خضيرة شارة قيادة الفريق.
وخطا خضيرة إلى المنتخب الألمانى الأول وكذلك الحال بالنسبة لأوزيل ٢١ عاما الذى أدهش مدربه فى فيردر بريمن توماش شاف بالمستوى الرائع الذى قدمه فى مباراة ألمانيا أمام أستراليا فى ديربان.
ولد أوزيل فى مدينة جيلسنكيرشن الصناعية، لأبوين تركيين، وبدأ مسيرته فى نادى شالكه قبل أن ينتقل بشكل مثير للجدل إلى بريمن، ليتهم اللاعب ووالده بالجشع.
وفى سن العشرين ظهر للمرة الأولى فى صفوف المنتخب الإسبانى العام الماضى، قبل أن يفضل اللعب لبلد منشئه بدلا من بلد عائلته.
وعلى الفور لوحظ أن أوزيل لاعب مبدع كانت ألمانيا تبحث عنه لمجاورة مايكل بالاك فى خط الوسط، ولكن أداءه لم يكن دائما ثابتا ويمكن أن ينحرف خارج المباراة.
وتمكن أوزيل من الازدهار فى مركز لاعب الارتكاز فى منتصف الملعب تحت قيادة يواخيم لوف، الذى يتبع حاليا طريقة ٤/٥/١، مع وجود باستيان شفاينشتايجر وخضيرة فى منتصف الملعب فى ظل غياب بالاك المصاب، فيما يلعب لوكاس بودولسكى فى الناحية اليسرى، والشاب الآخر توماس مولر فى الناحية اليمنى.
وحصل بودولسكى، صاحب الهدف الأول لألمانيا فى مباراة أستراليا، على جائزة رجل المباراة، ولكن أوزيل الذى خرج فى الدقيقة ٧٣ تلقى إشادة كبيرة، واعتبره الكثيرون الرجل الحقيقى للمباراة. وتميز أوزيل ببراعته فى استخدام الكرة وتحركاته وسط الدفاع الأسترالى الهش، الأمر الذى كان مؤثرا للغاية لتحقيق الفوز. وقال تيم كاهيل، لاعب خط الوسط الأسترالى: «أعتقد أن عنصر الحسم كان أوزيل».
وأوضح كاهيل: «إنه لاعب رائع وبالطبع فإنه سيحقق أشياء رائعة للفريق، الطريقة التى يفتح بها الدفاعات هى علامة مسجلة له».
ولاحظ آخرون أن أوزيل ربما يكون لاعبا لم يعرفه الكثيرون قبل المونديال، وقال المدافع الإنجليزى جيمى كاراجر: «الفريق الألمانى كان مذهلا، يواخيم لوف قام بمهمة رائعة ومسعود أوزيل كان مبهرا».
وأشاد المهاجم الألمانى ميروسلاف كلوزه، المولود فى بولندا، الذى يعد واحدا من الجيل السابق للاعبين ذوى الخلفية الأجنبية، بالتأثير الذى أحدثه أوزيل. وقال: «دائما ما بحثنا عن الرقم ١٠ الساحق ووجدناه الآن.. مسعود ترك بصمته فى الفريق الألمانى، إنه مكسب حقيقى لنا».
وأعرب لوف عن سعادته بتطور أداء أوزيل، ولكنه حذر من أن الطريق نحو العظمة الحقيقية، طويل وصخرى». وأضاف لوف: «أن تكون لاعبا من طراز عالمى يتطلب الكثير من التطور والحاجة إلى الثبات عبر أعوام عديدة، ولكن مسعود بلا شك لديه ما يكفى لتحقيق النجومية».
وهناك ١١ من أصل ٢٣ لاعبا بقائمة المنتخب الألمانى، إما ولدوا خارج ألمانيا أو ولدوا فى ألمانيا ولديهم تجربة مع الهجرة، وهو مثل العدد الذى شارك فى صفوف المنتخب الألمانى الذى توج بلقب كأس الأمم الأوروبية للشباب تحت ٢١ عاما فى العام الماضى.
وأغلب الجيل الصغير من اللاعبين ولد ونضج فى ألمانيا، بمن فى ذلك أوزيل وخضيرة ومدافعا هامبورج جيرومى بواتينج ودينيس اوجو، وهما أيضاً من نتاج المنتخب الألمانى للشباب تحت ٢١ عاما.
وأشار لوف إلى اللاعبين أمثال أوزيل، والمهاجم المولود فى البرازيل، كاكاو «باعتبارهما أحد أركان الأمة ومع وضع النسر على قميصهما فإنهما يقدمان أقصى ما بوسعهما لألمانيا حتى إن كانت لهما جذور مختلفة». وأضاف: «فى بلدان أخرى من الطبيعى للاعبين الأجانب أن يتم دمجهم داخل الفريق، إنها أيضا رسالة، ليست فقط لكرة القدم ولكن للحياة بشكل عام، تركز على أننا يمكننا العيش معا ونحقق الأشياء الرائعة سويا».
من جانبه، قال خضيرة، لاعب خط وسط شتوتجارت، المنحدر من أم ألمانية وأب تونسى: «رغم أصولى التونسية فإننى أعتبر نفسى مواطنا ألمانيا منذ زمن بعيد.. والدى أيضا فخور لأننى ألعب باسم ألمانيا». وأكد أوجو، المولود فى كارلسروه لأب نيجيرى، أن قرار اللعب فى ألمانيا بلد منشئه كان قراراً سهلاً.
وكذلك لم يكن بواتينج، المولود فى برلين من أم ألمانية وأب غانى، لديه أى شك فى انتمائه لألمانيا، ولكن أخاه غير الشقيق الذى شارك أيضاً مع المنتخب الألمانى تحت ٢١ عاما، تحول الآن إلى صفوف المنتخب الغانى.
المصري اليوم

مارادونا يعتذر لـ بلاتينى .. و فيفا يرفض معاقبته على تصريحاته المثيرة


أكد الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) عدم وجود نية لمعاقبة مدرب المنتخب الأرجنتينى دييجو أرماندو مارادونا بسبب تصريحاته المثيرة للجدل التى رد فيها على انتقادات خصمه اللدود الأسطورة البرازيلى بيليه، ورئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، الفرنسى ميشيل بلاتينى.
ورد مارادونا على انتقادات بيليه وبلاتينى قائلاً «فليعودا إلى المتحف». وأوضح المتحدث باسم الفيفا نيكولاس ماينجوت أن الأمر لا يستدعى فتح تحقيق حول تصريحات مارادونا. وقال الأسطورة الأرجنتينى خلال مؤتمر صحفى «لا يفاجئنى ما قاله بيليه، وعليه أن يعود إلى المتحف، وكذلك بالنسبة لبلاتينى، فلقد كانت علاقتى به متباعدة وتقتصر على مرحبا، وإلى اللقاء».
وأوضح: «لكننا نعلم كيف يكون الفرنسيون وبلاتينى فرنسى، ويعتقد أنه أرقى من العالم أجمع، لذا لم أكترث به كثيراً». وبمطالبته بتوجيه رسالة لهما قال «أطلب من بيليه وبلاتينى أن ينظرا إلى الكرة ويهتما برؤية إذا ما كانت جيدة أو سيئة، وأن يتوقفا عن ترديد السخافات بشأنى».
كان بيليه قد صرح مسبقاً بأن مارادونا وافق على تدريب منتخب راقصى التانجو بسبب «حاجته للنقود والعمل»
وأضاف: «رأينا كيف تأهلت الأرجنتين بصعوبة للمونديال» كما قال: «الخطأ لا يتحمله مارادونا، بل الأشخاص الذين قاموا بتعيينه». وفى ذات السياق، قدم مارادونا اعتذاراً علينا إلى الفرنسى ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبى للعبة (يويفا).
وقال مارادونا «أتمنى أن أعتذر علانية لبلاتينى على ما قلته.. كتب لى رسالة أكد فيها أنه لم يقل هذه الأشياء عنى».

المصري اليوم

ميسى : عدم تسجيلى الأهداف لا يزعجنى


أكد المهاجم الأرجنتينى الشاب ليونيل ميسى أن عدم إحرازه أهدافاً فى المباراتين اللتين خاضهما مع الفريق بمونديال ٢٠١٠ بجنوب أفريقيا لا يزعجه كثيراً.
وقدم ميسى عرضاً رائعاً مع المنتخب الأرجنتينى، وساهم بقدر كبير فى فوز الفريق ٤/١ على منتخب كوريا الجنوبية فى الجولة الثانية، ولكن الحظ عانده فلم يدخل ضمن قائمة هدافى البطولة.
وقال ميسى: «لم أسجل هدفى بعد، ولكن ذلك لا يزعجنى كيثراً.. أشعر فقط بالإجهاد مثل باقى زملائى بالفريق».
ونفى ميسى نجم برشلونة الإسبانى، الفائز بلقب أفضل لاعب فى العالم لعام ٢٠٠٩ أن يكون مصاباً فى الوقت الحالى.
وأثنى لاعبو المنتخب الأرجنتينى على زميلهم ميسى بعد المباراة، التى خاضها ميسى خلف رأسى الحربة كارلوس تيفيز وجونزالو هيجوين.
وقال سيرخيو روميرو، حارس مرمى المنتخب الأرجنتينى إن ميسى هو نجم النجوم، وأضاف «قدم مجدداً مباراة استثنائية ولكنه لم ينجح فقط فى هز الشباك، إنه قريب للغاية من تسجيل الأهداف وقد ساعدنا كثيراً بأدائه المتميز».

فضائية الأقصى تعلن بثها على يوتلسات حتى 22 يونيو


أعلن مسئول في فضائية الأقصى التابعة لحماس، أن القناة التي صدر أمر في فرنسا بوقف بثها على يوتلسات، ستواصل البث حتى 22 يونيو على هذا القمر الاصطناعي، وقال المسئول إن إدارة القناة أكدت للسلطات الفرنسية استعدادها بدراسة أي ملاحظات والالتزام بقوانين البث الدولية.وصرح سمير أبو محيسن مدير البرامج في الفضائية، أن "الشركة الوسيطة أبلغتنا بان تنفيذ القرار الفرنسي بوقف بث القناة سيبدأ بعد 15 يوما من صدور القرار، أي في 22 من الشهر الجاري"، وأضاف "أبلغنا الجهات المعنية بأننا على استعداد لدراسة أي ملاحظات على القناة والالتزام بقوانين البث الدولية".وكانت قناة الأقصى الفضائية قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أن المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع الفرنسي أمر بوقف بثها على القمر الاصطناعي "يوتلسات" بعد 48 ساعة، في قرار تلقته عبر الشركة الوسيطة.ولقناة الأقصى مكاتب في ست دول عربية هي مصر والأردن واليمن ولبنان وفلسطين وسوريا، إضافة إلى مكتب في تركيا، ويعمل فيها 400 موظف
الشروق

علا غانم : أنا وجه الاختلاف فى مسلسل العار بين السـينما و التليفزيون


حالة نشاط فنى تعيشها حاليا الفنانة علا غانم التى تصور مسلسلين هما «بابا نور» مع النجم حسين فهمى، و«العار» الذى يعيد فيه مجموعة من النجوم الشباب تجربة الفيلم السينمائى الذى حمل نفس الاسم.
فى هذا الحوار تتحدث علا عن عودتها للمنافسة فى رمضان بعد غياب عامين، وعن وجهة نظرها فى منافسة كبار نجوم الدراما، وحجم التشابه والاختلاف بين فيلم ومسلسل «العار»، كما تتحدث عن الشخصيتين التى تقدمهما فى مسلسل «بابا نور» وأشياء أخرى.. تقول علا: «أجسد فى مسلسل «العار» شخصية «نعمة» زوجة الحاج الكبير والتى تظهر بعد وفاته فى الحلقة السابعة من أحداث المسلسل، وهو دور جديد لم يظهر فى الفيلم، وهى شخصية بنت الحارة التى لم أقدمها من قبل على الشاشة، ولم أفكر حتى فى ترشحى لتجسيدها، لذا أتمنى أن أكون مقنعه للجمهور. هذه الشخصية لم تكن ضمن أحداث الفيلم، فهل هى شخصية ثانوية بالمسلسل؟ بالعكس هى الشخصية التى بنيت عليها الأحداث، والمسلسل يضم 30 حلقة أتاحت مساحات لإضافة شخصيات تساعد على سرد تفاصيل درامية مهمة، فالفيلم لم يتعمق فى واقع كل شخصية من الثلاثة إخوة ولم يدخل بيت أى منهم، الوحيد الذى ظهر بشكل موسع كان «كمال»، وعلاقته بـ«روقة» التى جسدتها الفنانة نورا، وللعلم هذه الشخصية ليست موجودة باسمها فى المسلسل، فتم تغييره إلى «سماح» وتجسده التونسية «درة».زواج نعمة من رجل فى سن والدها هل يعنى أنها شخصية استغلالية؟ «نعمة» كانت تحب زوجها جدا، ولم تكن تستغله، وعندما شعر بذلك قرر أن يؤمن لها مستقبلها بأن كتب لها جزءا من تركته قبل وفاته، ورغم أنها تختلق المشاكل فى الأحداث عندما تطالب بنصيبها فى الميراث فإن هذا حقها شرعا، وليس استغلالا. وما المعالجة الجديدة التى تعيدوا بها تقديم القصة؟ الفكرة الجديدة مختصرة فى سؤال هو: ماذا لو اكتشف الأولاد الثلاثة أن أباهم كان متزوجا من امرأة صغيرة فى العمر؟ وأيضا نطرح سؤالا آخر هو: ماذا لو لم تغرق البضاعة؟ ومن خلال هذين السؤالين سيتم تغيير كل أحداث الفيلم إلى النقيض.وما أفعله فى المسلسل أنى أكون دليل الإخوة الثلاثة على مكان البضاعة، لأنها الوحيدة التى تعرف طبيعة عمل زوجها، وكانت واسطته للدخول فى تجارة الأدوية التى تندرج تحت المخدرات.وما أوجه التشابه والاختلاف بين الفيلم والمسلسل؟ حتى وفاة زوجها «الحاج» فى الحلقة السابعة سيشعر الجمهور أنه يشاهد الفيلم، ولكن من الحلقة الثامنة ستأخذ الأحداث مسارا آخر لأنهم يحصلون على البضاعة، ويبيعونها ويصبحون بعدها مليونيرات، وبشكل عام لن يكون هناك اختلاف كبير فى الأحداث بين الفيلم والمسلسل إلا فى شخصية «نعمة» التى أقدمها. هل ترين أنك محظوظة بتقديم شخصية لن تدخل فى المقارنات؟بالطبع مؤكد أننى محظوظة لأنى لن أدخل فى مقارنة مع عمالقة الفن مثل باقى زملائى، ولكنى محظوظة أيضا لأن الشخصية التى أقدمها متميزة، باختصار هى شخصية مجنونة وشقية. جميع أبطال الفيلم ما زالوا على قيد الحياة فهل انتم على استعدد لانتقاداتهم؟ نحن بذلنا مجهودا جبارا حتى نقدم شيئا لا يقل أبدا عن الفيلم، وحتى لا نتعرض لانتقاد الجمهور قبل أبطال الفيلم، أريد توضيح أننا نستغل نجاح العار لتحقيق نجاح أكبر، وأتوقع أن مستوى المسلسل لن يقل أبدا عن مستوى الفيلم، لأننا نسعى لتحقيق ذلك بكل طاقتنا، كما أن كاتب المسلسل أحمد أبوزيد هو ابن محمود أبوزيد مؤلف الفيلم، ومن المؤكد أنه ساعده كثيرا فى المسلسل لتكتمل رسالة العار. وما هى رسالته؟ أن الفلوس الحرام لا تنفع صاحبها، وأن الإنسان غير القويم إذا لم يحصل على عقابه فى الدنيا، ينتظره عقاب الله فى الآخرة. تقدمين دور بطولة فى مسلسل «بابا نور» أمام أحد أبطال الفيلم حسين فهمى فما كان رأيه فى تقديمكم «العار»؟ هو طبعا يدافع عن الفيلم لأنه يشارك فى بطولته، وسألنى كثيرا عن طريقة سرد الأحداث فى المسلسل، وقال إنها أعجبته.. وأعتقد أنه فى موقف محرج لأننى أشارك فى بطولة «العار» وأعمل معه فى مسلسل «بابا نور»، وليس أمامه خيار إلا أن يقول «برافو». وماذا عن دورك فى مسلسل «بابا نور»؟
أقدم لأول مرة شخصيتين فى عمل واحد، الأولى «لولا» وتعمل سكرتيرة حسين فهمى القيادى بحزب سياسى، والثانية «روح» وهى بنت سكندرية من الشارع تعيش فى ضواحى العجمى. والشخصيتان مختلفتان تماما لأن الأولى محترمة وبنت ناس جدا، والثانية عكس ذلك ونشأت فى الشارع، وهما شخصيتان لا تجمعهما أية علاقة غير التشابه الشكلى.وكيف ترين المنافسة مع المسلسلات الكبيرة الكثيرة التى تجهز لرمضان المقبل؟ أرى أن مسلسل «العار» سيكون مختلفا تماما عن كل مسلسلات رمضان، لأنه الوحيد الذى يقدمه 6 نجوم، بشكل جماعى، وليس مثل الآخرين بطولة مطلقة لنجم أوحد، وفيما يخص الفخرانى ونور الشريف ويسرا فهؤلاء هم رمضان، ولا أشعر برمضان بدونهم، فهم بالنسبة لى يملأون فراغ غياب فوازير شريهان.

الشروق

توزيع جوائز رضوان الكاشف فى ليلة سينمائية غاب عنها نجوم أفلامه


فى أمسية سينمائية خاصة أحيت أسرة وأصدقاء المخرج الراحل رضوان الكاشف ذكراه الثامنة فى مركز الإبداع الفنى بالأوبرا، وتطبيقا لنظرية البهجة التى أبدعها رضوان، قررت أسرته أن تتحول ذكرى رحيله عيدا لشباب السينمائيين بأن تشهد معها توزيع جوائز رضوان الكاشف والخاصة بالأفلام الفائزة فى مشروع التخرج لطلبة معهد السينما والتى تمنحها الأسرة.وشارك فى تسليمها زوجته «عزة كامل» وابنته «عايدة الكاشف» والنقاد على أبوشادى وكمال رمزى والمخرج مجدى احمد على والمنتج محمد العدل والمذيعة بثينة كامل بينما غاب كل الفنانين الذين لعبوا أدوار البطولة فى أفلامه.بدأت الندوة بكلمة للدكتور عماد أبوغازى رئيس المجلس الأعلى للثقافة والتى أكد فيها عمق الصداقة التى جمعته بالمخرج الراحل رضوان الكاشف، والتى جعلته يتعرف عن قرب على رضوان من الداخل، وقال إنه كان محبا للحياة وكان لديه الكثير من الإبداع والمشروعات التى كان يحلم بتقديمها.وألقت الشاعرة أمان صقر قصيدة شعرية فى رضوان أعدتها خصيصا لهذه المناسبة. بينما أكد د. عادل يحيى عميد معهد السينما أهمية جائزة رضوان الكاشف وأعرب عن أسفه الشديد لعدم تقديم هذه الجائزة العام الماضى حيث تم دمج جائزتى العام الماضى والعام الحالى هذا العام لأفضل مشروع، وقال: «إنها كانت حلما وأملا لرضوان الكاشف أن تذهب جائزته لأجيال متتالية من طلاب معهد السينما».واختتم كلامه قائلا: إن رضوان الكاشف لم يمت والدليل أننا نرى الآن ابنته المخرجة «عايدة الكاشف» والتى تعد مفاجأة لنا جميعا. وفى نهاية الاحتفالية تم توزيع الجائزتين والتى تبلغ قيمة كل منهما 5 آلاف جنيه وفاز بها كل من المخرج مصطفى أبوسيف عن فيلم «صباح الخير» وفيلم «نفسى أقول أكشن» للمخرج عمر رشدى، وأدار الناقد السينمائى «كمال رمزى» ندوة خاصة لمناقشة الفيلمين مع المخرجين بعد عرضهما، وأبدى خلالها إعجابه الشديد بأسلوب وواقعية العملين ووصفهما بأنهما يواكبان العصر الذى نعيشه.يذكر أن المخرج الراحل ولد عام 1952 فى مدينة سوهاج وتخرج فى كلية الآداب عام 77 ودرس بمعهد السينما وتخرج فيه عام 1984 وحصل على جوائز عديدة والتى تبلغ «27» جائزة عن مجمل أفلامه الثلاثة وهى «ليه يا بنفسج» عام 1993، «عرق البلح» عام 1999، «الساحر» عام 2002 والذى يعد آخر أفلامه السينمائية قبل رحيله وكان يقوم بالتحضير لفيلم بعنوان «ليل آخر» عن رواية لمحمد البساطى والتى تحمل نفس اسم الرواية ولكن لم يكتمل المشروع بسبب وفاته عن عمر يناهز الـ50 عاما إثر أزمة قلبيه مفاجئة أصابته فى يوم 5 يونيو من عام 2002.


الشروق

الزمالك يطلب ضم الحضري مقابل سعيد و مبلغ من المال


يدرس النادي الإسماعيلي عرضا من نادي الزمالك بشأن انتقال عصام الحضري الحارس الدولي في صفوف الدراويش إلي القلعة البيضاء مقابل ضم هاني سعيد مدافع الفريق ومبلغ مالي لا يقل قيمته عن مليوني جنيه.


ويبدو أن إدارة الإسماعيلي في طريقها للموافقة علي العرض خاصة أنه يحقق الكثير من أهدافها أهمها رغبة الحارس في ترك النادي وانتقال هاني سعيد الذي طلبه الهولندي مارك فوتا المدير الفني للدراويش.ومما يدعو مجلس إدارة الإسماعيلي للموافقة علي العرض المبلغ المالي الذي عرضه الزمالك المقدر بمليوني جنيه والذي سيساهم في إنعاش الحالة المالية للنادي.
الشروق

عمالة الأطفال في مصر 2.5 مليون طفل


قالت لي أمي إني سأذهب لمساعدة خالة خلال الصيف، وسأعود بعد ذلك إلى المدرسة لكن الصيف لم ينته، وفهمت أنني أصبحت خادمة"، كانت تلك شهادة رشا، ذات الأعوام الثلاثة عشر، وهي إحدى الأطفال المصريين الذين ذهبوا للعمل في المنازل، في واحدة من أكثر المهن انتشارا في البلاد، وأكثرها إفلاتا من أي مراقبة أو مساءلة.ونقلت هذه الشهادة واحدة من الدراسات القليلة التي تعالج عمالة الأطفال في مصر، وقد أعدها مركز دراسات الهجرة واللاجئين في الجامعة الأميركية في القاهرة.بالنسبة إلى نهى، ربة منزل في السابعة والعشرين، فإن تشغيل الأطفال في المنازل أمر له محاسنه، إذ أنه من الأسهل أن تعطى التعليمات إلى الفتيات الصغار.وتشاطرها رأيها ماجدة، ربة منزل أخرى، لكنها تضيف سببا آخر لهذا الرأي، وهو الشعور بالأمان مع الأطفال أكثر من الكبار.ويقدر عدد الأطفال العاملين في مصر بمليونين إلى مليونين ونصف المليون طفل، يعملون باعة متجولين، أو مزارعين، أو في ورش البناء، أو في المصانع والمشاغل، لكن ما من تقدير لعدد أولئك الذين يجبرون على ترك منازلهم للعمل خدما في المنازل رغم انتشار هذه الظاهرة على نطاق واسع، وفقا للدراسة.غير أن هذه الدراسة التي اقتصرت على محافظات الفيوم والمنيا وأسيوط تشير إلى وجود 53 ألف طفل يعملون خدما في المنازل.وقال راي جريديني -أحد واضعي الدراسة التي طلبتها منظمة أرض البشر غير الحكومية بتمويل من السفارة السويسرية-، إن عمالة الأطفال في المنازل نشاط غير منظور، وغير معترف به، وحساس من الناحية الأخلاقية.والغالبية العظمى من الأطفال الذين يعملون في المنازل هم من الفتيات، ومعظم هذه الحالات تحدث في عائلات ريفية معدمة تتخلى عن أطفالها بسبب العجز عن إعالتهم أو أملا بدخل إضافي.ويؤدي هؤلاء الصغار في المنازل أعمال التنظيف والتسوق، ورعاية الأطفال وغيرها من الأعمال التي قد تنطوي على مشقة أكبر، أو استخدام لمواد سامة.ويمكن للفتيات بين سن التاسعة والسادسة عشرة أن يعملن بين خمس ساعات وعشر يوميا، إلا أنهن في واقع الأمر متأهبات للعمل في أي وقت كان، فيما تتراوح أجورهن بين 100 و 300 جنيه، وتدفع غالبا إلى أسر الفتيات وليس إليهن مباشرة، أما مكان النوم فهو عادة فراش على الأرض في إحدى غرف المنزل.لكن هذه الظروف التي تواجهها الفتيات العاملات في المنازل قد تبدو للبعض، أحسن حالا في بعض الأحيان من الظروف التي كن يعشن فيها في منازل أسرهن.وفي هذا السياق تؤكد كريمة (19 عاما) التي بدأت العمل في سن التاسعة، أنها لا ترغب في ترك العائلة التي تعمل لديها، وتقول "الحياة هنا مريحة أكثر، الطعام جيد والملابس نظيفة".غير أن الدراسة نقلت في المقابل شهادات من ثلاث فتيات تعرضن لاعتداءات جنسية من مستخدميهم.ويجري تشغيل الفتيات من خلال الأقارب أو الجيران، أو من خلال (المخدماتية)، وهي التي تنتقل بين القرى بحثا عن فتيات لهذه الغاية.وتدعو الدراسة إلى إجراء إحصاء دقيق عن الظاهرة في الدرجة الأولى، ومن ثم إجراء التحرك التشريعي لمواجهتها، وهي تركز على هذه الظاهرة في مصر ولا تتعداها إلى إرسال الأطفال للعمل في الخارج.

الشروق

الأرجنتين تلغى طرق الأرقام بـ الجماعية .. ميسى يفكك كوريا الجنوبية


أسامة خليل يكتب: قراءة فنية لمباراتى المجموعة الثانية .. الأرجنتين تلغى طرق الأرقام بـ«الجماعية».. و«ميسى» يفكك كوريا الجنوبية
فى مباراة أراد فيها المنتخب الأرجنتينى امتصاص سرعة لاعبى كوريا الجنوبية وتشتيت تركيزهم، عمد مارادونا إلى اتباع أسلوب اللعب الجماعى بالكرة عن طريق السيطرة على مساحات الملعب خاصة التى تبدأ من منتصف الملعب ويعتمد عليها بلغة الأرقام التقليدية مثل طريقة ٣/٥/٢ أو ٤/٤/٢ التى دائماً ما تجد مشاكل فى من يشغل الأماكن التى تتناقل فيها الكرة وباتباع أسلوب اللعب الجماعى بالكرة تصبح المساحات التى يشغلها اللاعبون حول الكرة هى التى تحدد فنيات الفريق، وسرعة لاعبيه فى تبادل المراكز سواء بالكرة أو دونها،
وتظهر بوضوح فى المساحات الخالية التى دائماً ما يشغلها الظهيران ولاعبو الوسط فى اليمين واليسار، وهو ما نجح فيه الفريق الأرجنتينى فى مباراته أمام كوريا الجنوبية ليسجلوا هدفهم الأول من كرة قادمة من أقصى يسار الملعب ثم يتبعونه بالهدف الثانى الذى سجله نجم الهجوم هيجوين وبنفس الأسلوب الذى يعتمد على التكثيف العددى للمساحات الجانبية.
مارادونا لا يتوانى عن التصريحات الإعلامية التى تزيده توهجا وتقلل من التركيز على موهبة ميسى، والطريقة التى يتعامل بها مع الكرة، وما إذا كان ميسى هو الذى يلعب مع الأرجنتين أم أن الأرجنتين هى التى تلعب معه؟ فالفريق الأرجنتينى احتوى ميسى رويداً رويداً، ولاعبوه ينتشرون فى الملعب ويسجلون أهدافاً دون لمساته الأخيرة إلا أن نجم النجوم أراد أن يذكر الجميع بأنه اللاعب «رقم واحد» فى العالم ليضع لمساته الأخيرة على الكرة التى سجل منها هيجوين هدفه الثالث له والرابع للأرجنتين،
مذكراً الجميع بأن الأرجنتين يرفض أن يبكى على مجد ضائع وليقول للجميع إننا قادمون بظاهرة جديدة فى لعبة كرة القدم، وهى الاحتفاظ بالكرة جماعياً عن طريق تبادل الكرة بالتمريرات الكثيرة دون فقدها مع الانتشار السريع فى مساحات الملعب الجانبية، مع حصار المنافس داخل عمق دفاعاته.
ونجح مارادونا فى أن يبدأ مشواره الطويل، كما أقنعنا بأنه سيكون مشروع مدرب كبير، ولكن لننتظر عندما تقابل الأرجنتين فريقاً من الوزن الثقيل حتى يمكننا الحكم على قدراته الفنية بطريقة أوضح.
فى مباراة اليونان مع نيجيريا وعند طرد كيتا أحد نجوم المنتخب النيجيرى تحولت المباراة إلى السيناريو المتوقع فى أن يستغل المنافس المساحة التى يتركها اللاعب المطرود من الملعب، وللمرة الثالثة فى البطولة يتكرر السيناريو.
بدأت نيجيريا المباراة بهجوم وهدف فى الدقيقة ١٦ ثم طرد للاعبها بسبب هفوة غير ذكية، لينطلق اليونانيون بعد ذلك مستغلين النقص ولعبوا مباراة جيدة أعادت لهم الروح والفوز الأول.
بعض فرق كأس العالم تلعب على أخطاء الآخرين، وهى الفرق المعروفة بالعشوائية لا تعتمد على تفكير تنظيمى خططى يليق بمباريات كأس العالم، فاليونان فازت بسبب النقص العددى لمنافسها النيجيرى، ولكن فوزها لا يعنى أن الفريق يستحق الوصول للدور الثانى،
فمازالت لنيجيريا فرصة أخيرة وأمل إذا فازت الأرجنتين على اليونان، وتفوقت هى على كوريا الجنوبية لتدخل نيجيريا الدور التالى، وهو أمل ضعيف جعل نيجيريا فى وضع لا تحسد عليه.
الفريق النيجيرى يضم حارساً عملاقاً، يمكنه اللعب لأحد الفرق الأوروبية القوية إلى جانب بعض العناصر الشابة مثل هارونا وأوشى، ولكنه مازال بعيداً عن التنظيم الخططى، ولذلك فإن مهمة المنتخب النيجيرى ستكون صعبة فى مباراته الثالثة أمام كوريا الجنوبية.

المصري اليوم

أسرة هشام طلعت تتهم عادل معتوق بمحاولة ابتزازها


اتهمت أسرة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المتهم بالتحريض على قتل سوزان تميم المطربة اللبنانية، عادل معتوق أحد أزواج سوزان بمحاولة ابتزازهم، من خلال الدعوى القضائية التى رفعها مؤخرا أمام القضاء اللبنانى ويتهم فيها النائب طارق طلعت مصطفى بالاشتراك فى التحريض على قتل المجنى عليها.ونقل مصدر وثيق الصلة بالأسرة عن أشقاء هشام أن معتوق يحاول ابتزازهم خصوصا بعدما تردد عن أن تنازل عبدالستار تميم عن اتهامه لهشام طلعت بقتل ابنته، كان مقابل مبالغ مادية كبيرة.وتساءل المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، لماذا لم يحرك معتوق الدعوى القضائية فى المحاكمة الأولى؟ ولماذا حركها بعدما أعلن عبدالستار تميم، والد المجنى عليها، التنازل عن دعوى التعويض ضد هشام طلعت، خصوصا بعدما تردد تقاضيه مبلغا من المال مقابل التنازل عن الدعوى؟.وأضاف أن الدعوى القضائية التى رفعها عادل معتوق لن يكون لها أى أثر قانونى على الدعوى المنظورة أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضى عادل عبدالسلام جمعة، مؤكدا أن هشام طلعت يمر بحالة نفسية سيئة فى محبسه بسجن مزرعة طرة بسبب التطورات الأخيرة، خصوصا أنه يحرص على متابعة تفاصيل كل ما ينشر عن القضية فى كل الصحف المصرية.

ومن جانبه رفض فريد الديب، عضو فريق الدفاع عن هشام طلعت، التعليق على ما ذكره عادل معتوق فى حواره لـ«الشروق» من أن الديب شن ضده حملة دفعته لرفع القضية ضد طارق طلعت مصطفى أمام القضاء اللبنانى، وأعرب الديب عن استيائه من التطورات الأخيرة التى شهدتها القضية، وقال إنه لن يتحدث فيها مطلقا حتى ينتهى من مرافعته مؤكدا «مش هاتكلم فى القضية دى تانى لحد ما أترافع وأخلص».بينما قال بهاء أبوشقة، محامى هشام طلعت، إن ما أثاره عادل معتوق سينظر برمته أمام محكمة الجنايات خلال الجلسة المقبلة المقرر لها يوم السبت 26 يونيو الحالى.وحول ما نشرته «الشروق» بخصوص تفاصيل المهر الذى قدمه هشام طلعت لسوزان تميم أثناء فترة الخطوبة، والقضية التى رفعها هشام طلعت أمام القضاء السويسرى ضد سوزان تميم للحصول على ما دفعه لها من أموال، قال الدكتور شوقى السيد، المستشار القانونى لمجموعة شركات طلعت مصطفى، إنه قدم مذكرة قانونية طلبها منه المكتب الدولى للمحاماة والاستشارات القانونية فى جنيف بسويسرا، لتوضيح هذه المسألة.وأكد أنه لم يكن محاميا لهشام طلعت فى القضية ولكنه قدم رأيه الاستشارى فقط لمكتب المحاماة الذى وكله هشام طلعت للدفاع عنه بسويسرا فقط، وأنه استند فى مذكرته القانونية إلى مبادئ الشريعة الإسلامية والمادة 500 من قانون الأحوال الشخصية المصرى، والتى تؤكد على حق الخاطب فى استرداد ما قدمه من مهر إذا فسخت الخطبة.


الشروق

شاهدان جديدان يؤكدان بالاستئناف اعتداء المخبرين على قتيل الإسكندرية


واصلت نيابة استئناف الإسكندرية، أمس الأول، الاستماع إلى أقوال الشهود فى قضية مقتل خالد سعيد، الذى تتهم أسرته أفراداً من قسم شرطة سيدى جابر، بالتسبب فى وفاته. واستمع المستشار أحمد عمر، رئيس النيابة، إلى أقوال زوجة حارس العقار المجاور لـ«سايبر النت» الذى شهد تفاصيل الواقعة وتدعى آمال كامل عبدالحميد «٣٢ سنة»، التى أكدت فى أقوالها أنها شاهدت المخبرين يعتديان على خالد بقوة، وأنه حاول مقاومتهما وأمسك بالباب الحديدى للعقار، وبسبب «الشد والجذب» خرج سيخ حديدى فى يد القتيل وأخذه أحد المخبرين وشل الثانى حركة الضحية ووقع به على الأرض و«رطم» رأسه ٤ مرات بسلم العقار، وأضافت الشاهدة أن المخبرين تعديا عليه بالركل فى أماكن متفرقة من جسده وطلبا منه إخراج ما فى فمه قائلين له «طلع اللى فى بقك» ورد خالد «حرام عليكم سيبونى هاموت» فرد عليه أحدهما: «إنت كده كده ميت».
وتابعت زوجة الحارس فى التحقيقات التى جرت بإشراف المستشار ياسر الرفاعى، أن خالد قطع النفس وتحول وجهه للون الأزرق بعد ذلك، وسمعت المخبرين يتصلان بالموبايل ويطلبان سيارة، وبعد عدة دقائق حضرت سيارة الشرطة «بوكس» وقبل حضور السيارة أحضر المخبران محمد حشيشة «زميل خالد» إلى داخل العقار وقاما بتفتيشه فأخبرهما بأنهما فتشاه ولم يجدا معه شيئاً، بعد ذلك قاما بتفتيش خالد وأخرجا حافظته الشخصية ثم حملاه فى سيارة الشرطة واختفيا به لمدة دقائق وعادا مرة أخرى وطلبا منها إحضار ماء بالملح وقدمته إليهما ووضعاه فى فم خالد إلا أن الماء «رجع مرة أخرى»، وعرضت النيابة للشاهدة صورة خالد المنشورة على «الإنترنت» وقررت أنها صورة مغايرة لصورة خالد أثناء الواقعة.
كما استمعت النيابة إلى أقوال خالد الخضرى، بائع خضار، الذى قال إنه شاهد الواقعة من «محله» القريب من مكان الواقعة، ورأى اعتداء المخبرين على خالد وسمعهما يقولان له «طلع اللى فى بقك أو دخل اللى فى بقك»، وقرر أن أحد الأطباء تصادف مروره وأخبره أن خالد مات، فقررت النيابة البحث عن الطبيب لسؤاله.
من جانبه، أكد وليد سعيد، أحد محامى أسرة المتوفى، أن شهادة «السيدة وبائع الخضار» ستؤثر على سير ومجرى التحقيقات لأنهما يؤكدان الرواية التى تتبناها أسرة المتوفى بأن خالد قتل على أيدى الشرطيين. وأضاف أن فريق الدفاع يعول كثيراً على شهادة زوجة حارس العقار، لأنها روت القصة تفصيلياً من بدايتها وحتى نهايتها.
من جانبهم، نظم عدد من أصدقاء خالد وأقاربه وبعض النشطاء فى المحافظة، وقفة احتجاجية، عقب صلاة الجمعة، بطول كورنيش الإسكندرية، مرتدين الملابس السوداء، موجهين أوجههم تجاه البحر، تحاشياً للاحتكاك بالأمن.
من جهة أخرى، دشنت جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية، حملة لجمع ١٠٠ ألف توقيع للمطالبة بمحاكمة اللواء محمد إبراهيم، مدير أمن المحافظة، بعد رصد الجماعة العديد من انتهاكات الشرطة تجاه المواطنين وآخرها مقتل خالد.
وقالت الجماعة فى بيان نشر على موقع «أمل الأمة» التابع للجماعة فى الإسكندرية إن الحملة تشمل ٤ محاور، قضائية وبرلمانية وحقوقية وشعبية، ومن المنتظر تنظيم مؤتمر صحفى للإعلان عن جميع تفاصيل الحملة بعد رصد العديد من انتهاكات الشرطة فى حق المواطنين


المصري اليوم

محافظ القاهرة : لجنة هندسية لـ فحص برج إيفر جرين


قال الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة إنه أمر باستعجال التقرير الهندسى الخاص ببرج "إيفر جرين" بشارع طلعت حرب بوسط العاصمة بعد حدوث تصدع فى أحد أعمدته.وأضاف محافظ القاهرة، من المتوقع أن ينتهى التقرير يوم الأحد وستشارك لجنة من المحافظة وجهاز التفتيش على أعمال البناء وأساتذة من كليات الهندسة، خاصة أن العقار عمره 30 عاما. وأوضح وزير، أنه سيستغل أجازة السبت للعاملين بالبرج من شركات، لإخلائه بشكل مؤقت وعدم مرور المواطنين بالرصيف أسفل البرج حتى صدور التقرير الفنى.وكان المارة بشارع طلعت حرب والعاملون بالبرج فوجئوا بمحافظ القاهرة ينزل من سيارته الخاصة دون حراسة شخصية ليتفقد برج إيفر جرين الساعة الحادية عشر مساء.


اليوم السابع

قانون التأمينات الجديد يثير ردود فعل غاضبة فى الأوساط التأمينية


أثارت الموافقة النهائية السريعة لمجلس الشعب على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد ردود فعل غاضبة فى الأوساط التأمينية، ووصفه المراقبون وممثلو منظمات الأعمال بـ«المسلوق»، وأن المشرع والحكومة لم يراعيا مقترحاتهم وطلباتهم فى تعديل بعض المواد، حسب قولهم.
وانتقد جورج لوقا، المستشار القانونى لجمعية رجال أعمال الإسكندرية، عدم مراعاة الملاحظات التى أبدتها جمعية رجال أعمال إسكندرية، وجمعية رجال الأعمال المصريين، وغرفة المنشآت الفندقية، وجمعية شباب الأعمال، وجمعية المحاسبين بالإسكندرية فى مذكرة رسمية وجهتها إلى وزير المالية. قال لوقا إن مشروع القانون تم إقراره نهائياً بصيغته الأولى، رغم طلب تعديلات وافق عليها وزير المالية ووعد بتبنيها أثناء المناقشات، إلا أن المهندس أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطنى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب، رفضها لاسيما ما يتعلق بالعقوبات البدنية «الحبس»، الذى تضمنته ٣ مواد بالقانون الجديد.
وحذر لوقا من تأثيرات سلبية للعقوبات البدنية على المشتركين وأصحاب المنشآت، وقال إنها طاردة للاستثمار، وتسهم فى إفلاس هذه الشركات وتشريد العمالة. وانتقد الدكتور أحمد حسن البرعى، أستاذ ورئيس قسم التشريعات الاجتماعية بحقوق القاهرة، عدم منح القانون الوقت الكافى للمناقشة، رغم أنه من القوانين الأساسية للمصريين، وقال: «أنا حزين أن تتم الموافقة عليه بهذه السرعة».
وأكد أن القانون الجديد يتضمن العديد من السلبيات منها الانتقال بنظام التأمين الاجتماعى من التضامن إلى الفردية والحساب الشخصى، وعدم تمثيل المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات فى تشكيلات مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى الموجودة بالقانون، وتضمن القانون العديد من الثغرات الدستورية، متوقعاً أن يثير مشاكل فى تطبيقاته عقب إقراره.
وفجر المستشار رجاء العربى، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشورى، مفاجأة بقوله: إن الحكومة كانت متشددة خلال مناقشات مشروع القانون على وجود عقوبة «الحبس» بغرض حماية الأموال وضمان استمرار تدفقها من الاشتراكات إلى صناديق التأمينات، وليس تعنتاً منها تجاه أصحاب العمال، حسب قوله، وطالب بتنقية القانون من العقوبات المقيدة للحرية.
وطالب العربى بضرورة إلغاء العقوبات البدنية فى الجرائم المالية، لاسيما أن العقوبات غير المتناسبة مع الفعل تؤدى إلى الإفلاس وإغلاق المنشآت، مؤكداً أنه لو عاد الوقت للوراء لقلت هذا الرأى رسمياً فى المجلس، إلا أن استعجال الحكومة على مشروع القانون وإحالته إلى مجلس الشعب حالا دون المناقشات المستفيضة.
من جانبه، أعلن الاتحاد المصرى لشركات التأمين الانتهاء من إعداد مذكرة لعرضها على وزيرى الاستثمار والمالية، تتضمن مخاوف شركات تأمينات الحياة من مشروع قانون نظام التأمينات الاجتماعية الجديد المعروض على مجلس الشعب.
وقال مسؤول بالاتحاد إن شركات تأمينات الحياة عبرت عن تخوفها من إمكانية تأثير مشروع القانون الجديد على نشاطها بالسلب باعتباره يمنح العديد من المزايا التى تقدمها الشركات كإحدى آليات تسويق وثائقها التأمينية.
وأضاف أن مشروع القانون الجديد، يقدم مزايا تأمينية منها فتح الحد الأقصى لأجر المؤمن عليه، وخفض نسبة الاشتراكات للمستفيدين من النظام مما يقلل من فرص إقبال العملاء على الاشتراك فى وثائق تأمينات الحياة.
وتابع: إن لجان تأمينات الحياة بالاتحاد تعكف على إعداد الملاحظات لعرضها على وزيرى الاستثمار والمالية قبل إقرار القانون الجديد.
وأكد أن تطبيق هذا القانون يمثل تحدياً كبيراً أمام شركات التأمين، وسيؤثر بالسلب على حجم أعمالها، ولفت إلى أن القانون الجديد يجبر الأفراد على التأمينات الاجتماعية، وبالتالى لن يلجأ أى منهم إلى شركات التأمين.
وأوضح أنه حال زيادة شركات التأمين المزايا على الوثائق، فإن ذلك لن يحقق فائدة، لأنه طالما تم إجبار الموظفين على التأمينات الاجتماعية، فلن يلجأ أى عميل إلى الشركات وإن قدمت مزايا مضاعفة. وأكد أن القانون الجديد سوف يسحب شريحة كبيرة من عملاء الشركات من السوق، لأن الشركات ستحتفظ بالعملاء الحاليين لديها، لكنها ستواجه صعوبة كبيرة فى اكتساب عملاء جدد، وأشار إلى أن الأفراد سيفضلون اللجوء إلى التأمينات الاجتماعية على عمل وثائق التأمين.

اليوم السابع

الذهب يعود لـ الارتفاعات القياسية


سجل سعر أونصة الذهب الجمعة رقما قياسيا تاريخيا بلغ 1258.38 دولار، بسبب طلب المستثمرين الكبير والمستمر على هذا المعدن الثمين، وقال راجش باتيل، رئيس قسم التعاملات المالية فى شركة "سبريد كو": "هذا قد يمهد الطريق أمام ارتفاع إضافى ليصل السعر إلى 1300 دولار".وأضاف أن تراجع سعر الدولار "يدفع بأسعار الذهب إلى الارتفاع، لأنه يخول المستثمرين خارج الولايات المتحدة شراء الذهب بأسعار أرخص"، وبالتالى فإن الطلب يرتفع.وارتفع سعر الفضة إلى 18.74 دولار للأوقية من 18.67 دولار فى نيويورك أمس، الخميس، وسجل البلاتين 1571.50 دولار للأوقية من 1574 دولارا فى نيويورك يوم، الخميس، وبلغ سعر البلاديوم 476.50 دولار للأوقية بالمقارنة مع 479.50 دولار فى نيويورك أمس.كما استقر الدولار مقتربا من ارتفاعه القياسى فى أوروبا يوم الجمعة، مدعوما بالطلب عليه باعتباره ملاذا آمنا للقيمة فى ظل مخاطر الديون السيادية فى أوروبا، وبعد بيانات أمريكية ضعيفة أثار الشكوك فى الانتعاش الاقتصادى بشكل عام.
اليوم السابع

القراصنة ينتصرون على السبكى و يسرقون "8 جيجا"


على الرغم من أن المنتج أحمد السبكى اتخذ كافة الاحتياطات الكافية لمنع تسريب فيلم "8 جيجا" على شبكة الإنترنت، وهدد القراصنة بتعقبهم قضائيا وعدم التهاون معهم، إلا أن القراصنة تحدوا السبكى من جديد وقاموا بسرقة فيلم "8 جيجا" من السنيمات ورفعه على شبكة الإنترنت وبصورة نقية، وكأنه نوع من التحدى بعد أن استطاع السبكى حماية فيلم "نور عينى" من السرقة لفترة وجيزة.فِيلم "اللمبى 8 جيجا" تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أشرف فايق، ويشارك فى بطولته مى عز الدين وحسن حسنى وميسرة وماجد الكدوانى وعبد الله مشرف، ويجسد فيه محمد سعد شخصية محام يتعرض لمشاكل كثيرة فى إطار كوميدى مع زوجته التى تجسد دورها مى عز الدين


اليوم السابع

البوسترات الأصلية لـ فيلم محمد سعد "8 جيجا"



تم تسريب أكثر من بوستر لفيلم محمد سعد الجديد "8 جيجا" على عدد من المواقع الإلكترونية، لكن نفى المنتج أحمد السبكى أن تكون هذه هى البوسترات الحقيقية، وأكد أن هذين البوسترين اللذين يظهر فيهما سعد وتخرج من رأسه أسلاك ووصلات كمبيوتر هى البوسترات الأصلية للعمل.ويقوم حاليا المخرج أشرف فايق بعمليات المونتاج والمكساج للفيلم حتى يتم عرضه بداية شهر يونيو المقبل، الفيلم بطولة مى عز الدين، وحسن حسني، تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أشرف فايق، ويدور موضوعه حول طالب فى كلية الحقوق يرسب عدة مرات فى السنة النهائية لعدم اقتناعه بالدراسة، وبعد تخرجه يعمل بالمحاماة، ويتسبب فى مشاكل عديدة لمن يقوم بتوكيله فى قضاياه.

لطيفة تهدد بمقاضاة منتحلي شخصيتها على مواقع التواصل الاجتماعي


لتسريبهم معلومات عنها غير صحيحة
هددت المطربة التونسية لطيفة باستخدام حقها القانوني لملاحقة كل منتحل لشخصيتها وتقديم شكوى رسمية لتلك المواقع لإيقاف كل بروفايل غير رسمي يحمل اسمها.
ونفى مكتب لطيفة أي علاقة لها بالحسابات التي تحمل اسمها وتنشر صورها وأخبارها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تضم آلاف المعجبين.
وذكر بيان صادر عن مكتب لطيفة إنه وصلتهم استفسارات عدة من محبيها وأصدقائها وزملائها يستفسرون عما إذا كانت لطيفة صاحبة الحسابات الإلكترونية التي تحمل اسمها على مواقع "فيس بوك" و"تويتر" و"ماي سبيس" وغيرها ويؤكد المكتب أن لطيفة التونسية ليس لها أي تواجد فعلي عبر أية مواقع اجتماعية على الإنترنت لانشغالها الدائم في عملها المكثف.
وأضاف البيان أن كل البروفايلات التي تحمل اسمها عبر هذه المواقع ما هي إلا حسابات وهمية قام بإنشائها إما محبون لها أرادوا أن يكون لهم تواجد عبر هذه المواقع أو بعض المرضى المتطفلين الراغبين في انتحال شخصيتها لغاية في أنفسهم.
وقد حذر مكتب الفنانة التونسية كل محبيها وأصدقائها وزملائها من إضافة هذه البروفايلات الوهمية لقائمة أصدقائهم لما قد يسببه ذلك من تطفل على خصوصياتهم بالإضافة لتلقيهم أخبارا غير دقيقة عن لطيفة وأن لطيفة غير مسؤولة عن أي تصرف قد يصدر من أصحاب هذه البروفايلات.
ونفى المتحدثون باسم لطيفة تواجدها بأي شكل من الأشكال عبر برامج المحادثة والدردشة مشيرا إلى أن كل من يروج لأخبار تفيد أنه تحدث مع لطيفة عبر "الشات" فإنها أخبار عارية تماما عن الصحة.
وشدد البيان على أن التواصل مع لطيفة متاح عبر الصفحة الرسمية لعائلة محبي لطيفة على شبكة "فيس بوك" التي يمكن الانضمام إليها بمجرد زيارة موقع لطيفة أونلاين الرسمي وعندما ترغب الفنانة في إيصال أي معلومة لمحبيها أو أي طلب لهم يكون فقط عبر موقعها فقط وأن أي آراء تطرح هناك تصل إليها من خلال مكتبها الذي يقوم بتجميع كل الآراء وعرضها عليها بشكل دائم حتى تؤخذ بعين الاعتبار.نفي مكتب المطربة التونسية لطيفة اى علاقة لها بالحسابات التي تحمل اسمها وتنشر صورها وأخبارها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تضم آلاف المعجبين.

الذهب يقفز لمستوى قياسي و يقترب من 1260 دولارا للاوقية


هبوط الدولار لأدنى مستوياته أمام اليورو فى 3 أسابيع
قفزت اسعار الذهب الى مستويات قياسية جديدة قرب 1260 دولارا للاوقية /الاونصة/ الجمعة مع استمرار اقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس كأداة استثمارية امنة،بينما هبط الدولار لأدنى مستوياته أمام اليورو فى 3 أسابيع.
وصعد سعر الذهب للمعاملات الفورية الي 25. 1259 دولار للاوقية مقارنة مع40. 1243 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك الخميس.
وسجلت العقود الاجلة للذهب الامريكي للتسليم في اغسطس/ اب مستوى قياسيا أيضا بلغ 90. 1260 دولارمرتفعة 20. 12 دولار.وبلغت مكاسب الذهب حوالي 15% منذ نهاية 2009 مع استفادته من المخاطر التي تحيط بالديون السيادية في منطقة اليورو، وتراجع اسعار الفائدة المصرفية الى مستويات منخفضة بشكل تاريخي.
وهوى الدولار الى أدنى مستوياته في 3اسابيع مقابل اليورو الجمعة ،والي أدنى مستوى له في شهر امام الفرنك السويسري متعرضا لضغوط من بيانات امريكية مخيبة للامال ساعدت في دفع عوائد سندات الخزانة الامريكية الي أدنى مستوياتها في اسبوع.
ووضعت تلك المخاوف ضغوطا ايضا على السلع الاساسية مع هبوط سعر النفط بأكثرمن دولار للبرميل الجمعة بفعل علامات تشير إلى ان الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين -أكبر دولتين مستهلكتين للخام في العالم- ربما ليس بالسرعة التي كانت متوقعة.
وتراجعت ايضا اسعار المعادن الصناعية.

عمر بن لادن يعتزم تسمية ابنته إليزابيث تيمناً بـ ملكة بريطانيا


عن طريق عملية تلقيح صناعى وام بديلة
قال عمر بن لادن البالغ من العمر 29 عاماً انه وزوجته البريطانية جين فيليكس براون 54 عاما التي غيّرت اسمها إلى زينة بعد اعتناقها الإسلام يعتزما الإنجاب عن طريق استخدام شابة بريطانية تدعى لويز للقيام بدور الأم البديلة في عملية تلقيح صناعي.
وذكرعمر إن زينة لديها أجنة مجمدة بعد تخصيبها بالحيوانات المنوية لزوجها وتنتظر في عيادة خاصة، بحسب ما ورد فى صحيفة القدس العربية.
وأضافت زوجة عمر أفضّل اسم روبي وعمر يفضّل اسم الملكة إليزابيث إذا ما رزقنا بطفلة واسم ويليام تيمناً بالبطل التاريخي الاسكتلندي ويليام والاس إذا ما رزقنا بمولود ذكر.

سقط سرواله و هو يسدد الكرة برأسه خلال مران منتخب ايطاليا


رفض الكشف عن اسمه بعد الحرج الذي اصابه
حاول طالب "بدين" الانضمام الي مران منتخب ايطاليا لكرة القدم الخميس بتسديد ضربة كرة برأسه، الا انه تعرض لموقف محرجا عندما سقط سرواله فجأة..
ووجهت ايطاليا بطلة العالم الدعوة الى لاعب موهوب في "ناد ما" للمشاركة في المران بسبب العدد غير المتساوي بالفريق في ظل اصابة الحارس جيانلويجي بوفون ولاعب الوسط اندريا بيرلو.
لكن ظهرت مؤخرة الطالب عارية امام مصوري العالم عقب ضربة الرأس ، كما واجه صعوبات في مجاراة سرعة ركض لاعبي ايطاليا المحترفين.
وبمجرد وصول اللاعب الاصلي تم توجيه الشكر للطالب على جهده وطلب منه الجلوس خارج الملعب حيث ظهر عليه الارهاق الشديد.
ورفض الطالب الكشف عن اسمه أو الحديث مع الصحافة التي كانت تنتظره ربما بسبب الحرج الذي اصابه جراء الدور الصغير الذي لعبه في كأس العالم.

حملة لوضع شعار رمضان على جوجل و الفيس بوك


يطالبون بحصد 30 مليون توقيع
انطلقت حملة على الفيس بوك تحت مسمى "محتاجين 30 مليون توقيع لوضع شعار رمضان على جوجل والفيس بوك" اوائل شهر يونيو/حزيران، ونتيجة لهدفها الذي يحمل معاني نبيلة استطاع الجروب الحصول على 156.95 مشتركا في هذا الوقت الوجيز.
وقد جاء التخطيط لهذه الحملة بعد أن طلب من المدير التنفيذي لقسم الجودة في شركة جوجل بالوطن العربي وضع شعار رمضان على موقع جوجل علما بأن ذات الشركة قد وضعت مسبقا صورة لكل من الكاتب الكبير نجيب محفوظ وكوكب الشرق أم كلثوم فى ذكرى مولدهم.
وبناء علي ذلك انطلقت الحملة مستهدفة حصد 30 مليون توقيع قبل شهر رمضان الكريم الذي من المتوقع ان يبدأ في 11 أغسطس/اب 2010، على أن يتبع الأعضاء الإرشادات المبينة في الصفحة الرئيسية للحملة مع حث جميع الأعضاء على ضرورة نشر اللينك الخاص بالحملة على الأصدقاء لضمان أكبر عدد ممكن من المشتركين.
ويذكر ان الجروب يعرض صورا تجريبية تخيلية لشعار جوجل بعد إضافة شعار شهر رمضان الكريم إليه واستعراض بعض الصور المرتبطة بمناسبات بعينها والتي نشرت على جوجل وكتابة تعليق عليها .

تقارير : "حزب الله" رفض انضمام هيفاء لـ اسطول الحرية


مصادر تستغرب الأنباء وتؤكد أن الفنانة يمكنها الدخول عبر رفح
ذكرت تقارير صحفية أن حزب الله اللبناني رفض طلباً تقدمت به الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي للانضمام إلى سفينة كسر الحصار على قطاع غزة بحجة "أن التعري والإسفاف والظهور بملابس غير محتشمة سيضرب بسمعة كل النسوة المشاركات في الرحلة.".
في الوقت نفسه ، لم تنف أو تؤكد الفنانة اللبنانية هذه الأنباء ، فيما نقلت شبكة سي ان ان عن مصادر استغرابها من هذه التقارير وقالت إن هيفاء وهبي ليست مضطرة للتوجه إلى قطاع غزة بواسطة سفن كسر الحصار.
وأوضحت المصادر أنها الفنانة هيفاء تستطيع دخول عبر معبر رفح بين غزة ومصر، إذا ما أرادت ذلك، كما فعل وفد الممثلين العرب مؤخراً.
ونقلت صحيفة السياسة الكويتية عن كوادر رفيعة في حزب الله رفضها القاطع للطلب الذي تقدمت به الفنانة هيفاء وهبي بالانضمام إلى السفينة النسائية مريم التي من المقرر أن تنطلق خلال الأيام القادمة من لبنان حاملة للمساعدات لسكان قطاع غزة المحاصر.
واضافت الصحيفة أن سمر الحاج زوجة اللواء السابق علي الحاج تلقت طلب وهبي ، وتشاورت بخصوصه مع منظم الرحلة رئيس حركة فلسطين الحرة رجل الأعمال الفلسطيني المقيم في سورية ياسر قشلق ، والذى حوله الى حزب الله فقوبل بالرفض بحجة ان ظهور هيفاء سوف يحول الأنظار عن الهدف الرئيسي للرحلة.
وذكرت المصادر أن حزب الله طلب من قشلق أن يرفض طلب وهبي بديبلوماسية ولباقة عن طريق سمر الحاج بدون أن يذكر اسم حزب الله بتاتاً في هذا الإطار خشية أن يفتضح أمر دعم وتمويل وتنظيم السفينتين "ناجي العلي" و"مريم" من قبل الحزب.

الاثنين القادم أطول أيام العام نهارا

موجة حارة بـ مصر 72 ساعة.. والحراة بالقاهرة تصل الـ40
تتعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة تستمر 72 ساعة على الأقل، ويسود الجمعة طقس حار رطب على السواحل الشمالية شديد الحرارة على الوجه القبلي والقاهرة وتصل درجة الحرارة في القاهرة إلى 40 درجة نهارا.
وأعلن علي قطب المتحدث الرسمي لهيئة الارصاد الجوية أن يوم الاثنين 21 يونيو/حزيران سيكون اطول أيام العام نهارا في نصف الكرة الشمالي.
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها وتستمر الموجة الحارة الرطبة ليسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية شديد الحرارة على القاهرة وباقي الانحاء نهارا معتدل ليلا وتظهر السحب المنخفضة على السواحل الشمالية.
وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة الجمعة على محافظات ومدن مصر:
القاهرة 40 /26، الاسكندرية 35 24، مطروح 34 23، الاسماعيلية 40 25، الغردقة 40 27، شرم الشيخ 41 28

موجة حارة بـ مصر 72 ساعة.. والحراة بالقاهرة تصل الـ40


الاثنين القادم أطول أيام العام نهارا


تتعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة تستمر 72 ساعة على الأقل، ويسود الجمعة طقس حار رطب على السواحل الشمالية شديد الحرارة على الوجه القبلي والقاهرة وتصل درجة الحرارة في القاهرة إلى 40 درجة نهارا.
وأعلن علي قطب المتحدث الرسمي لهيئة الارصاد الجوية أن يوم الاثنين 21 يونيو/حزيران سيكون اطول أيام العام نهارا في نصف الكرة الشمالي.
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها وتستمر الموجة الحارة الرطبة ليسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية شديد الحرارة على القاهرة وباقي الانحاء نهارا معتدل ليلا وتظهر السحب المنخفضة على السواحل الشمالية.
وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة الجمعة على محافظات ومدن مصر:
القاهرة 40 /26، الاسكندرية 35 24، مطروح 34 23، الاسماعيلية 40 25، الغردقة 40 27، شرم الشيخ 41 28