السبت، 12 يونيو 2010

ميشيل "الزمالك" مديراً فنياً لـ الرجاء المغربي


خلفاً للبرتغالي جوزي روماو
أعلن نادي الرجاء البيضاوي المغربي أنه تم تعيين الفرنسي هنري ميشيل المدير الفني السابق للزمالك ليقوده خلفاً للبرتغالي جوزي روماو، حسب موقع النادي على شبكة الأنترنت فإن العقد بين الطرفين يسري لمدة سنة قابلة للتجديد.وسبق لهنري ميشيل "63 سنة أن أشرف على تدريب الرجاء البيضاوي من فبراير 2003 إلى مارس 2004 وقاده إلى الفوز بكأس الاتحاد الإفريقي ولقب البطولة الوطنية.وتولى هنري ميشيل "نادي نانت" الذي لعب 54 مباراة مع منتخب فرنسا الأول في الفترة ما بين 1967 و1980، وتدريب المنتخب الأولمبي الفرنسي 1982-1984 وفاز معه بذهبية أولمبياد لوس أنجلوس 1984 والمنتخب الفرنسي للكبار 1984-1988، واحتل معه المركز الثالث في كأس العالم لعام 1986 بالمكسيك قبل أن يعين مديرا قنيا لمنتخب "الديوك "1988 -1999.كما تولى تدريب منتخبات الكاميرون 1994، والمغرب 1995 -2000 ثم 2007-2008، والإمارات العربية المتحدة 2000-2001، وتونس 2001-2002، والكوت ديفوار 2004-2006 إلى جانب تدريبه لعدة أندية منها باريس سان جيرمان الفرنسي والنصر السعودي والعربي القطري، والزمالك مناسبتين وماميلودي صانداونز الجنوب إفريقي.

الحكم في استبعاد زاهر من الترشح لـ انتخابات اتحاد الكرة


26 يونيو.. الحكم
بعد صدور عدة احكام فى القضية
حددت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد الحسينى رئيس مجلس الدولة جلسة 26 يونيو/حزيران الجارى للنطق بالحكم فى طعن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة ضد استبعاده من خوض انتخابات الاتحاد التى أجريت أواخر عام 2009.وأقام زاهر الطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى لصالح أسامة خليل الذى كان مرشحا لخوض انتخابات الاتحاد أمامه، وقضت فيه المحكمة باستبعاد أوراق ترشيح زاهر من كشوف المرشحين لخوض الانتخابات.وكانت محكمة القضاء الإدارى قد قبلت طعن خليل، وأكدت عدم أحقية زاهرفى الترشيح لعدم توافر الشروط المنصوص عليها قانونا فيه، وصدور أحكام نهائية ضده فى قضايا شيكات تحول دون ترشيحه.غير أن زاهر تقدم باستشكال لوقف تنفيذ الحكم وتمكن بموجبه من خوض الانتخابات وفاز برئاسة الاتحاد , وطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا التى تداولت الطعن على مدار عدة جلسات، وأصدرت قراراها بحجز الطعن للحكم.

عمرو زكي يشيد بصفقات الزمالك .. يؤكد استعداده للموسم الجديد


قال ان عبدالله والادهم اضافة كبيرة للفريق
أعرب عمرو زكى مهاجم الفريق الأول لكرة القدم عن سعادته الكبيرة بالصفقات الجديدة التى أتمها النادى فى الفترة الأخيرة مشيرا الى ان تلك الصفقات سيكون لها تأثير ايجابى على مستوى الفريق خلال الموسم المقبل.
وأثنى مهاجم الزمالك على مستوى اللاعبين الجدد مختصاً الثنائى محمد عبدالله وعاشور الأدهم مشيراً الى انهما سيكونا اضافة كبيرة للزمالك، وتمنى اللاعب لجميع اللاعبين الجدد أن يظهروا بمستوى جيد مع الفريق الأول مؤكدا أن لديهم العزيمة والاصرار والجدية على تقديم أفضل المستويات مع الفريق الموسم المقبل.
واكد زكي ان فترة الاعداد المقبلة سيكون لها دوراً كبيراً فى مشوار الفريق في الموسم الجديد لأنها ستزيد الانسجام بين اللاعبين، كما أوضح أنه على المستوى الشخصى سيحاول بذل المزيد من الجهد للظهور بشكل جيد ومتميز الموسم المقبل.

ارتياح بين طلاب الثانوية العامة لـ مستوي امتحان "اللغة العربية"


أكدوا أن الأسئلة خالية من التعقيدات
أبدي طلاب الثانوية العامة ارتياحهم من مستوي أسئلة اللغة العربية في اليوم الاول وسادت حالة من التفاؤل وسط الطلاب، حيث اكد عدد منهم أن الإمتحان جاء خالي من التعقيدات.
حيث بدأت السبت امتحانات مادة اللغة العربية لطلاب المرحلة الأولى والتربية الدينية للمرحلة الثانية بقسميها الأدبى والعلمى بالثانوية العامة على مستوى الجمهورية حيث بلغ عدد الطلاب فى المرحلتين نحو 410 ألاف طالب وطالبة على مستوى 1358 لجنة.
وقال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم إن امتحان اللغة العربية للمرحلة الأولى جاء فى مستوى الطالب العادى ومن المناهج الدراسية حيث لم يتم تلقى أية شكاوى من الطلاب مشيرا إلى أن الامتحان تم وضعه طبقا لمعايير وقواعد علمية.
جاء ذلك خلال تفقد وزير التربية والتعليم السبت لمدرسة "شبرا الخيمة الثانوية بنات" بالقليوبية ورافقه المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية وذلك فى أول أيام بدء امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية.
وأكد أن الوزارة لم تتلق أية شكاوى وأن سير الامتحانات يتم بشكل جيد وأن الطلاب يؤدون الامتحانات فى جو مناسب وهو ما تحرص عليه الوزارة فى المقام الأول مضيفا أن الوزارة تسعى دائما إلى كشف السلبيات وتقديم الحلول المناسبة لها حتى يتحقق ما نتطلع إليه دائما وهو الارتقاء بالعملية التعليمية فى مصر.
وأشار إلى أن علمية تصحيح أوراق الإجابات ستتم أيضا وفقا لطرق وقواعد علمية ويقوم بها متخصصون على أعلى مستوى.
وقد شهدت الجولة التفقدية سؤال الوزير لأكثر من طالبة حول مدى استيعابهم لورقة الامتحان وتوافقها مع المناهج الدراسية ذلك للتعرف على أرائهم فى الأسئلة حيث لم تحدث أية شكاوى من أسئلة الامتحان.
ووجه الوزير الشكر إلى المستشار عدلى حسين مؤكدا أن هناك تنسيقا بين الوزارة والمحافظة على أعلى مستوى لتوفير كافة الإمكانيات وتذليل أية عقبات خلال فترة الامتحانات مشيرا إلى أن العام الحالى يشهد تنسيقا أكثر من الأعوام الماضية.
من جانبه أكد المستشار عدلى حسين أن المحافظة لم تتلق أية شكاوى من المدارس وأن هناك حالة ارتياح وسط الطلاب وكذلك أسرهم وأن حضور الطلاب باللجان مكتملة تماما موضحا أن هناك اجتماعات سبقت بدء امتحانات الثانوية العامة بين مسئولى الوزارة والمحافظة لتيسير جو الامتحانات.
يشار إلى أن عدد لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية يبلغ 1358 لجنة فيما يبلغ عدد طلاب المرحلة الأولى في الثانوية العامة 399 ألفا و258 طالبا وطالبة منهم 249 ألفا و491 طالبا وطالبة "علمى" و149 ألفا و767 طالبا وطالبة "أدبى" ويبلغ عدد طلاب المرحلة الثانية 70 ألفا و765 طالبا وطالبة منهم 19 ألفا و808 طلاب وطالبات "علمى" و50 ألفا و957 طالبا وطالبة "أدبى".

الحبس سنتين لسائق و جزار اللحوم الميتة بـ الوراق


المحكمة : المتهمان باعا لحوما تفتك بالبشر
باع جزار الوراق ما حرمه الله إلي الناس بغير علمهم ولم يرض بما قسم له من الرزق الحلال وذهب يبحث عن الرزق الحرام الذي صوره له الشيطان ببيع لحوم ماشية نافقة إلي أناس أمنوهم علي طعامهم وصحتهم.. وبدلا من ان يشتري الناس لحوماً آمنة ومحللة.. اشتروا لحوماً محرمة تفتك بأجسادهم وتسبب لهم الأمراض الخطيرة بهذه الكلمات استهلت محكمة جنح مستأنف الوراق حيثيات حكمها في قضية الجزار والسائق المتهمين ببيع لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي وذبحها خارج السلخانة وقضت بمعاقبة طارق السيد السويسي 40 سنة جزار والسيد محمد رمضان 28 سنة سائق بحبس كل منهما سنتين مع الشغل والنفاذ وغرامة 500 جنيه. صدر الحكم برئاسة المستشار علي حسن وعضوية المستشارين تامر مصطفي ومصطفي عبدالرافع بحضور مصطفي عبدالعزيز وكيل أول النيابة بأمانة سر مدحت فرغلي ومحمد طلبه. وردت معلومات لمباحث تموين الجيزة تفيد بقيام الجزار بعرض لحوم مواش نافقة وختمها بأختام مزورة وبيعها للمواطنين مستغلا في ذلك أزمة ارتفاع الاسعار وحاجة المواطنين لشراء لحوم رخيصة الثمن وبهدف تحقيقه أرباحاً كبيرة.. فتم ضبطه وتبين وجود لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمحل.. بينما ضبط المتهم الثاني وبحوزته إحدي المواشي التي يقوم باحضارها للمتهم الأول في حالة إعياء شديد فتحرر محضر بالواقعة واحالتهما النيابة إلي المحكمة. أهابت المحكمة في نهاية حكمها بالجهات الرقابية المختصة بضرورة المتابعة المستمرة والكشف عن تلك الجرائم والقضايا والسيطرة الرقابية علي هؤلاء التجار.
الجمهورية

رغم توقيع الأم الوصية علي العقد .. المحكمة ألغت بيع حصة القاصر


المحكمة ألغت بيع حصة القاصر حفاظاً علي حقوقه
رفضت المحكمة إتمام بيع حصة قاصر في شركة إسكان بمبلغ 300 ألف جنيه.. بعد ان تأكدت انها تقدر بمبلغ 22 مليون جنيه.
أقامت أم وصية علي ابنها القاصر دعوي أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة تطالب بعدم الاعتداد بعقد بيع موقع منها بصفتها وصية علي أبنها القاصر لحصته لإحدي شركات الإسكان الخاصة بمبلغ 300 ألف جنيه.. قالت ان البيع تم دون موافقة المحكمة الحسبية.. بعد ان تبين لها أن سعر البيع أقل من السعر الحقيقي بكثير.. وطالبت بندب خبير مثمن لتقدير قيمة الأرض وقت تحرير العقد.. وكذلك سعرها الآن للوقوف علي القيمة الحقيقية لحصة القاصر حرصا علي مصلحته انتدبت المحكمة خبيراً مثمناً قدم تقريره بأن حصة القاصر تساوي 22 مليون جنيه.. قضت محكمة أول درجة بإلغاء عقد البيع وعدم الاعتداد به لإضراره بمصلحة القاصر إلي جانب ان البيع تم دون أذن المحكمة مخالفاً بذلك القانون.
استأنف المشترون الحكم استنادا إلي ان البيع صحيح وأنهم سددوا مبلغ البيع بالكامل.. وطالبوا بالغاء حكم أول درجة والاقرار بصحة عقد البيع رفضت المحكمة برئاسة المستشار علي يسري خضر وعضوية المستشارين أمين كمال وحسين صلاح ورئيس النيابة أحمد عبدالفتاح وأمانة سر سامي عباس استئناف المشيرين وقالت.. إن المادة 39 من المرسوم بقانون 119 لسنة 52 تنص علي ان تصرفات الولي والوصي لا تجوز إلا بإذن المحكمة خاصة ما يتعلق ببيع الأصول العقارية أو نقلها.. وحيث ان الوصية قد تصرفت بالبيع دون الحصول علي تصريح أو أذن من المحكمة أو مصادقة من المحكمة علي تصرفها.. فإن هذا التصرف يكون غير نافذ في حق القاصر.


الجمهورية

إحباط تهريب أدوات مائدة صينية ضارة بالصحة


أحبطت مباحث الأموال العامة بالميناء بالتعاون مع رجال الجمارك تهريب 5 آلاف اداة من أدوات الطهو مصنوعة من نفايات خطرة ومخلفات قادمة من الصين.. عبارة عن "صواني وحلل" أواني طهو.
تلقي اللواء محمد ابراهيم العطار مدير أمين ميناء الاسكندرية بلاغا بوصول رسالة أدوات مائدة وطهو تحتوي علي مواد صناعية محظورة تمثل خطرا علي صحة الانسان.
أسفرت التحريات عن احتواء تلك الأدوات علي مادة "اليوريا فورمالهيد" المحظورة بقرار وزير الصناعة لخطورتها علي الصحة العامة.
وتمكن العقيد أيمن الشامي رئيس مباحث الأموال العامة ورجال الجمارك من ضبط الحاوية داخل ساحة الحاويات بميناء الاسكندرية وأمرت نيابة الميناء بالتحفظ عليها.

الجمهورية

المخدرات .. قتلت موظف التجميل

تسببت جرعة مخدرات زائدة في مقتل موظف بشركة لأدوات التجميل داخل الشقة محل سكنه بالهرم.. تعفنت جثته ولم يكتشف أحد أمره حتي توجه مالك الشقة إليها لتوصيل الغاز الطبيعي ففوجيء بالجثة تأكلها الديدان. تلقي رئيس مباحث الهرم بلاغا من طارق عبدالظاهر 48 سنة موظف بمصلحة الطب الشرعي قرر فيه بأنه يمتلك شقة بالهرم أجرها لموظف شركة التجميل وأنه توجه إليها للاتفاق مع قاطنها علي توصيل الغاز الطبيعي وطرق الباب فلم يرد عليه أحد واشتم رائحة كريهة تنبعث من داخل الشقة فاستعان بالجيران وقاموا بفتح الباب ليجدوا الموظف جثة متعفنة علي سرير غرفة النوم تلتهمها الديدان فانتقل رجال المباحث لمناظرة الجثة وبمعاينة الشقة تبين سلامة منافذها وأنه لا توجد بعثرة بمحتوياتها وعثر بجوار الجثة علي سرنجة بها آثار مادة مخدرة و3 شرائط أقراص مخدرة وكشفت التحريات ان الموظف كان يتعاطي المخدرات وان جرعة زائدة تسببت في مقتله.. تم نقل الجثة إلي المشرحة وأخطرت النيابة للتحقيق.
الجمهورية

النصاب باع الوهم لراغبي السفر بـ200 ألف جنيه


كنت أمر بضائقة مالية بعدما أحاطت بي الديون من كل جانب فجلست علي المقهي بمنطقة سكني بالعمرانية أفكر في طريقة للخروج من أزمتي المالية وتعرفت علي شاب من محافظة الشرقية راح يشكو لي همومه وتعطله عن العمل وانه يتمني فرصة عمل بأحدي دول الخليج فقررت النصب عليه والاستيلاء علي أمواله لاتمكن من سداد ديوني وتجاوز أزمتي ووهمته بقدرتي علي تسفيره وتشغيله في الخارج مقابل مبلغ مالي كبير فوافق وأحضر لي 4 من أصدقائه يرغبون في السفر واستوليت منهم علي 200 ألف جنيه وهربت.. هكذا جاءت اعترافات نصر الدين. س "52 سنة" "عاطل" أمام اللواء محسن حفظي مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة بعدما ألقي القبض عليه بمنطقة العمرانية لقيامه بالنصب علي راغبي السفر للخارج والاستيلاء علي أموالهم.
بدأ الكشف عن الجريمة ببلاغ تلقاه العميد مدير إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة بالجيزة من خمسة أشخاص قرروا فيه انهم يقيمون بمحافظة الشرقية وانهم تعرفوا علي المتهم بمنطقة العمرانية وأوهمهم بقدرته علي تسفيرهم لإحدي دول الخليج والحاقهم بالعمل هناك واستولي منهم علي 200 ألف جنيه واختفي ليكتشفوا بعد ذلك انهم وقعوا ضحايا لعملية نصب.
فور اخطار اللواء كمال الدالي مدير الإدارة العامة للمباحث امر بتكثيف التحريات حول الواقعة وسرعة القبض علي المتهم وإعادة المبالغ المستولي عليها فكتشفت التحريات ان المتهم مسجل نصب وأنه سبق اتهامه في قضايا مماثلة فأعد مدير إدارة مكافحة جرائم الأموال العام عدة أكمنة تمكن خلالها ومعاونوه من القبض علي المتهم وبمواجهته اعترف بجريمته وانه انفق المبالغ التي استولي عليها من الضحايا الخمسة علي ملذاته وسدد ديونه فأحيل إلي النيابة للتحقيق
الجمهورية

فاروق حسني يشيد بقرار النائب العام بتبرئة "ألف ليلة وليلة" من ازدراء الأديان

أشاد فاروق حسني وزير الثقافة بقرار النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود الذي أعلن فيه تبرئة قصة "ألف ليلة وليلة" من تهمة ازدراء الأديان والدعوة للفجور مؤكدا ان هذا القرار لا يعد فقط انتصارا لشهرزاد بل انتصارا وحفاظا علي التراث الانساني بشكل عام.
قال: ان القرار التاريخي الذي قضي بعدم مصادرة "ألف ليلة وليلة" يقف بشجاعة مع الحق الانساني وحرية التعبير والابداع.. ووصف فاروق حسني بأن "ألف ليلة وليلة" خلبت عقول الأجيال في الشرق والغرب قرونا طويلة.. والتراث الانساني لا يجب التعامل معه بشكل غرائزي لأنه تراث الأجداد يجب أن نحافظ عليه كما هو. أشاد أيضا د. أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة بقرار النائب العام ووصفه بأنه نصر لحرية التعبير وتأكيد علي حضارة مصر وعراقتها.
الجمهورية

منتج "منتهي العشق" يحمّل تكلفة إقامة الممثلات في الفندق علي حسابهن


تصاعدت المشاكل والأزمات في كواليس مسلسل "منتهي العشق" ووصلت إلي نقابتي الموسيقيين والممثلين ورئيس التليفزيون.
تحولت المشاهد الخارجية في شرم الشيخ إلي حروب ومواقف يتعرض لها الممثلات ديانا كرزان وغادة ابراهيم وعايدة رياض.
المشكلة الكبري عندما حجز منتج العمل لبعض النجوم في فندق خمس نجوم والبعض الآخر في فندق ثلاث نجوم ويبعد كثيرا عن مكان التصوير وعندما غضب النجوم ونقلوا اقامتهم مع باقي نجوم العمل غضب المنتج وأبلغ ادارة الفندق بأن كل ممثلة منهن تدفع ثمن الاقامة بل وصل الأمر إلي أنه رفض تحمل ثمن تذاكر السفر. المطربة "ديانا كرزان" فوجئت بالفندق يطلب منها 26 ألف جنيه ولم يكن معها ما يكفي فقامت بالاتصال بمدير أعمالها بالأردن ليرسل لها المبلغ ولكنه أخبرها أيضا بأن جهة الانتاج خصمت من أجرها 35 ألف دولار قيمة ضرائب بعد أن اتفقت معها علي أن يدفع المنتج ويتحمل الضرائب ووقت تقاضي دفعة العمل فوجئت بالخصم وتلاعب بالعقد.
أما غادة ابراهيم فدفعت للفندق عشرة آلاف جنيه بخلاف ثلاثة آلاف تذاكر طيران أكثر من مرة للسفر ذهابا وعودة بعد أن فوجئت بادارة الانتاج قد حجزت لها سفر شرم الشيخ في السوبرجيت في الوقت الذي تعود فيه للقاهرة لارتباطها بعرض مسرحية ورغم ذلك دفعت حساب الفندق والتذاكر بعد أن نصحها البعض بعدم الشكوي حتي لا تحذف باقي مشاهدها في العمل أو تحرم من تقاضي باقي مستحقاتها. لم يتدخل بطل المسلسل مصطفي قمر من قريب أو بعيد لحل المشكلة ولم تجد ديانا أمامها غير محامي نقابة الموسيقيين والذي تصادف وجوده في شرم الشيخ وتقدمت له بشكوي بحكم انها عضوة بالموسيقيين واتفقت غادة مع المحامي لتقديم مذكرة وشكوي رسمية لنقابة الممثلين.

الجمهورية

رجال الصناعة : الإصلاح الإداري والضريبي وتخفيف الأعباء عن الإنتاج

تحقيق التنمية الاقتصادية يحتاج لجهود كبيرة من الحكومة خلال الفترة القادمة لازالة كافة المعوقات التي تواجه الانشطة الصناعية والتجارية وحتي تكون جهود الحكومة في الهدف المنشود حرصت الجمهورية علي معرفة مطالب خبراء الصناعة من الحكومة خلال الفترة القادمة. في البداية طالب الصناع بإنشاء قاعدة معلوماتية عن فرص الاستثمار وتوفير التميز الضريبي والجمركي للمشروعات الصناعية وإلغاء الجمارك علي مستلزمات الانتاج وازالة معوقات التراخيص ومد جسور التعاون والثقة بين الصناع والبنوك والتطوير الاداري للأجهزة القائمة علي خدمة الاستثمار وتطوير فكر القائمين علي التصدير من الجهات الحكومية خاصة الملحقين التجاريين وازالة الأعباء المالية عن كاهل الصناعة حيث تتعرض المصانع لسيل من الرسوم والتي تمثل أكثر من 43 نوعا من الرسوم وهو يمثل عبئا علي هذه الصناعة يعوق المنافسة في الداخل والخارج. طالب الصناع بإقرار حوافز جديدة للاستثمار الصناعي والتصدير وازالة القيود التي تزيد التكلفة.. طالبوا أيضا بإسقاط فوائد المديونيات وجدولة اصل الدين وتأجيل سداد اقساط الاراضي الاستثمارية وتخفيض اسعار الطاقة واعادة النظر في الرسوم الضريبية ورسوم الخدمات والتي تمثل عبئاً ماليا علي تكلفة الاستثمار والتي تمثل في بعض الأحيان أكثر من 30% من تكلفة الانتاج. تخفيف الأعباء الدكتور محمد حلمي رئيس مجلس أمناء مدينة العاشر من رمضان يقول انه مطلوب من الحكومة في الفترة القادمة تخفيف الأعباء المالية عن كاهل الصناعة الوطنية وتوفير الخدمات بأسعار منافسة تشجع التوسع في خطوط الانتاج واستيعاب اكبر قدر من العمالة.. قال انه مطلوب ايضا تقديم تيسيرات وحوافز للمشروعات كثيفة العمالة. طالب حلمي الحكومة بانشاء قاعدة معلوماتية عن الصناعة ومدخلاتها في مصر حتي يتسني للمستثمر الجديد المعلومات قبل الاستثمار وتأسيس مشروعه وان تشمل القاعدة معلومات عن فرص الاستثمار بالمدن الصناعية الجديدة . الدكتور سمير عارف عضو مجلس ادارة المجلس التصديري للصناعات الهندسية يقول انه مطلوب من الحكومة القضاء علي العشوائية في الصناعة فهناك البعض يتلاعب ويفسد بشكل يضع المنتج الجاد في منافسة غير عادلة ولذلك لابد من القضاء علي بضاعة تحت السلم . طالب عارف الحكومة بالاسراع في برامج الاصلاح الاداري والتشريعي وبعض البرامج الأخري مثل الاصلاح الضريبي والجمركي فكلها برامج تسهم في تنمية الاقتصاد القومي وتحقيق الاصلاح الاقتصادي المنشود وقال انه لابد أيضا من اعادة النظر في الخدمات المصرفية ووضع فائدة تمويل مناسبة تخفف الأعباء عن كاهل الصناعة الوطنية. الدكتور محمد الصالحي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب يقول إن التصدي للبيروقراطية تحد كبير امام الحكومة الأمر الذي يتطلب ايجاد آليات غير تقليدية لازالة هذه المشكلة والتي تمثل صداعا في رأس الاستثمار. قال الصالحي: انه مطلوب أيضا تفعيل نظام الشباك الواحد الذي اقرته الحكومة منذ فترة مؤكدا ان تفعيل هذا النظام يؤدي إلي توفير الوقت والجهد والمال وينعكس ايجابيا علي التنمية الاقتصادية.. طالب الصالحي بضبط الأسواق ومراقبة الانتاج لضمان الجودة لمنتجاتنا الوطنية والحفاظ علي سمعتها في الأسواق الخارجية قبل الداخلية.. موضحاً ان تفعيل دور مكاتب التمثيل التجاري المصري في دول العالم يحقق المزيد من التنمية في التصدير حيث يساهم ذلك في فتح الاسواق وتقديم المزيد من المعلومات الخاصة عن اسواق تلك الدول خاصة الأنظمة والتشريعات المعمول بها داخل هذه الأسواق. طالب أيضا بالتوسع في انشاء فروع للهيئة العامة للاستثمار في المحافظات المختلفة لتسهيل الاجراءات وهذا ما تقوم به الحكومة حاليا. الصناعات الصغيرة المهندس حمدي سليمان رئيس مجلس امناء مدينة الصالحية الجديدة يقول انه مطلوب من الحكومة المرحلة القادمة تبسيط الاجراءات ودعم الصناعات الصغيرة وتوجيه اكبر دعم للصادرات بهدف مضاعفتها إلي 200 مليار جنيه وفقا لخطة الدولة خلال الاربع سنوات القادمة.. قال إن الصناعة في حاجة إلي ثبات واستقرار القوانين والقرارات المنظمة للاستثمار . طالب سليمان الحكومة بتوفير الاراضي الصناعية بأسعار مناسبة وترفيقها لجذب المزيد من الاستثمارات.. طالب أيضا الحكومة بتوفير مراكز متخصصة للتدريب واستقدام خبراء أجانب لادارتها حتي لا تتكرر عشوائية المراكز المهنية السابقة.
الجمهورية

خبراء البورصة يصرخون : حاسبوا الشركات المتلاعبة وبرامج توعية للمستثمرين الصغار

أرحمونا من تصريحات المسئولين التي أضرت بحركة التعاملات

خبراء البورصة.. طلبوا الكثير من الحكومة.. لكي تنتعش البورصة المصرية.. التي تعتبر مرآة الاقتصاد واحد أضلاعه الهامة.. خصوصا إذا أردنا الخروج بالاقتصاد من هذا النفق المظلم بعد أحداث تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية. ياسر سعد طلبة رئيس شركة الاقصر للأوراق المالية والخبير بالبورصة يقول: إن مطلبنا الاساسي من حكومة الدكتور نظيف ان تلزم المسئولين عن سوق الأوراق المالية في مصر.. بالتراجع عن التصريحات التي تضر بحركة التعاملات داخل مقصورة البورصة.. لأن بعض هذه التصريحات قد تكون في الهواء.. ولكنها تترك تأثيرا سلبيا علي المستثمرين داخل البورصة خصوصا الأجانب.. لأن رأس المال في النهاية جبان جدا ويبحث عن الأماكن الدافئة والهادئة لكي ينمو ويزدهر. دراسة تجارب الآخرين اضاف: ليس عيبا ان ندرس تجارب الآخرين ونتعلم منهم خصوصا ان هناك دولا كثيرة حولنا سبقتنا في الاطار الاقتصادي وحققت نجاحات مذهلة. وطالب بدراسة القرارات التي تسببت في تطفيش المستثمرين مثل قرارات مايو 2008 بالغاء المناطق الحرة حتي لا نقع في مثل هذه الاخطاء الخطيرة التي تضر بالاقتصاد القومي. قال: إن جذب الاستثمارات الاجنبية في هذه الفترة مطلوب حتي نوفر السيولة داخل مقصورة البورصة بشرط ان نشجع المستثمرين المصريين الافراد والمؤسسات المالية الكبري علي الاستثمار في البورصة حتي نحدث عمليات التوازن في حركة التعاملات لنتجنب الوقوع في فخ انسحاب المستثمرين الأجانب بشكل مفاجئ كما حدث في بعض الدول الاسيوية مما تسبب في انهيار اقتصادياتها. البحث عن آليات اشرف سالم محلل بالبورصة يقول: إن البحث عن آليات جديدة لادارة حركة التعاملات داخل البورصة مطلب عادل لأن ادارة البورصة استنفدت قواها خلال السنوات الماضية ولم يعد هناك جديد لانعاش حركة التعاملات حتي اصبحت الشائعات هي التي تدير البورصة وتحركها بشكل يومي.قال: لابد من وجود حزم ضد شركات السمسرة المخالفة بعد أن كثرت حالات التلاعبات في أموال المستثمرين وهروب أصحاب هذه الشركات بأموال هؤلاء المستثمرين بالاضافة إلي التصدي للشركات المقيدة بالبورصة التي لا تلتزم بالشفافية في الاعلان عن نتائج اعمالها أو التلاعب في أرقام الارباح والخسائر.. ومعاقبة هذه الشركات بمنتهي القسوة.. لأنها تغش المتعاملين داخل المقصورة. وأكد علي ضرورة تنظيم حملات اعلامية لتوعية المستثمرين في البورصة حتي لا يقعوا في فخ المضاربات.. خصوصا أن هناك تجارب قاسية لكثير من المستثمرين الصغار في البورصة ومعظمهم خسر أمواله وكل ما يملك بسبب مضاربات الكبار وعمليات تسخين الاسهم والاندفاع في بيع الاسهم في فترات الأزمات المعروفة باسم الاثنين والثلاثاء الأسود.

الجمهورية

خبراء الاقتصاد : عدم الاتجاه لعلاج الأزمات من جيوب المواطنين

خبراء الاقتصاد يرون ضرورة تشديد الرقابة علي الأسواق لمنع انفلات الاسعار خاصة مع صرف العلاوة الجديدة وتكثيف الجهود من اجل تحصيل المتأخرات الضريبية وبذل قصاري الجهود لخفض الدين العام. أكد البعض ان موازنة الدولة هذا العام تعكس زيادة العجز ليس فقط نتيجة الأزمة المالية العالمية ولكن نتيجة تضارب السياسات والقرارات خاصة المتعلقة بوزارتي الاستثمار والمالية وكانت نتيجتها انخفاض الاستثمارات الأجنبية بواقع 50%. طالبوا بضرورة التخطيط لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة وزيادة الانفاق علي البحث العلمي.. وعدم الاتجاه لعلاج الأزمات من جيوب المواطنين. يقول د. صلاح الجندي استاذ الاقتصاد كلية التجارة جامعة المنصورة نطالب بالرقابة علي جميع الاسواق والسلع لمنع الاسعار من الانفلات والحد من جشع التجار وذلك مثل صرف العلاوة الجديدة.. وإلا فلن تجدي أي زيادة في المرتبات. قال إن ارتفاع اجمالي الايرادات في الموازنة الجديدة الي 280.5 مليار جنيه مقابل 258.4 فهناك زيادة قدرها 9% ونطالب هنا بتكثيف الجهود في سبيل تحصيل المتأخرات الضريبية.. اضاف د. صلاح انا من مؤيدي الدعم العيني.. لأن السلع المدعمة مستوردة من الخارج وتباع بأسعار مبالغ فيها وتحويله إلي دعم نقدي. قال إن الناتج المحلي الاجمالي زاد الي تريليون و377 مليون جنيه مقابل تريليون و197 مليون جنيه وننادي بخفض الدين العام عما هو عليه لأن نسبة الدين العام زادت بالنسبة للناتج المحلي إلي 82% مقابل 80%. ويطالب بترشيد الانفاق العام وبذل الجهود من اجل زيادة الايرادات العامة بعد ان زاد العجز النقدي إلي 117.5 مليار جنيه مقابل 98 مليارا بنسبة زيادة قدرها 20%. ويقول د. اسامة عبدالخالق استاذ بكلية التجارة جامعة عين شمس تعكس موازنة الدولة هذا العام زيادة العجز بها ليس فقط بنتيجة الأزمة المالية العالمية ولكن أيضا نتيجة تضارب السياسات والقرارات خاصة تلك المتعلقة بوزارتي الاستثمار والمالية الأمر الذي أدي إلي انخفاض الاستثمارات الاجنبية بنسبة 50% وهروب العديد من المستثمرين خاصة في المناطق الحرة بعد قرارات مايو واغسطس الشهيرة لعام ..2008 الي جانب عدم قدرة الحكومة علي الاحتفاظ بثقة المستثمرين في مصر مما يؤثر علي قدرة الاقتصاد المصري علي تهيئة المناخ الجاذب للمستثمرين وهروبهم إلي الدول المنافسة. ولكن مكن ازدياد الدين العام المحلي والاجنبي بما يفوق معدلات الأمان وهو الأمر الذي عجل بقانون التأمينات الجديد الذي يصادر نحو 450 مليار جنيه مصري تصب كلها في علاج الأزمات الطاحنة للاقتصاد. اضاف د. أسامة اننا امام نظام تعليمي منهار وامام وزارة الزراعة التي لا تخطط لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة الأمر الذي ادي إلي تفاقم ازمة اللحوم في مصر وأيضا وزارة الري لم تفلح جهودها في التنسيق والحفاظ علي علاقات ودية مع دول حوض النيل.. ووزارة الاستثمار هرب 50% من المستثمرين في مصر نتيجة عدم التخطيط.. وايضا وزارة تعليم عالي تبلغ نسبة الانفاق لها علي البحث العلمي 4 من الف من موازنة مصر.. وزارة الاسكان والتخطيط العمراني لم ولن تفلح في علاج مشكلة الاسكان في مصر.. ووزارة القوي العاملة زادت نسبة البطالة لتصل إلي 17%.. ووزارة السياحة والآثار في بلد بها ثلث اثار العالم ورغم هذا مواردها ضئيلة للغاية.
الجمهورية

ماذا يطلب المواطن من وزارة نظيف ؟!!!

المواجهة بالحقيقة.. وتلافي التصريحات الوردية رغم أعبائها الثقيل
ةتشجيع إقامة المصانع وتوفير فرص عمل..
جذب المستثمرين والإسراع بالإصلاح الإداري
أعد الملف : سهير أبوالعلا - سليمان فؤاد - رضا العراقي
"إحنا عازين إية من حكومة الدكتور نظيف" تساؤل بسيط جدا.. يطلقه جميع فئات الشعب المصري.. من المواطن البسيط إلي التاجر في الاسواق... ومن خبراء الاقتصاد الي منظمات الأعمال التي تدير اقتصاد هذا البلد العظيم.. في الوقت الذي تتعرض فيه حكومة الدكتور نظيف لأفظع الانتقادات في الجرائد الخاصة وهي انتقادات لم تنلها أي وزارة في تاريخ مصر الحديث.. ولأننا تحولنا جميعا نقادا في الاقتصاد والرياضة والسياسة والفن وفي كل الشئون مع أن هناك "مثل بلدي شهير "يقول: "من وضع أنفه في كل شيء لا يفهم أي شيء" ولأن حكومة نظيف تحملت الكثير من الأعباء الاقتصادية التي لا يقدر عليها أحد ممن ينتقدون الحكومة.. وببساطة شديدة.. فاذا كنت رب أسرة دخلك في الشهر ألف جنيه وتحتاج إلي الفي جنيه شهريا لكي تغطي نفقات الأسرة.. هذا ما يحدث لحكومة نظيف المسئولة عن 80 مليون مصري فدخل مصر معروف سواء من السياحة أو قناة السويس أو البترول ولكن الذي يسبب الصداع المزمن هي وارداتك أي ما نستورده من الخارج.. ولأن مصر تستورد كل شيء وأي شيء.. فإن هناك عجزاً واضحخاً في دخل الحكومة أو ما يطلق عليه عجز الموازنة العامة. فالحكومة تملك ألف جنيه وتحتاج الفي جنيه بهذا المثل البسيط. إذا ما الحل؟ هذا ما ناقشناه بالضبط في هذا الملف المهم.. استطلعنا اراء الكثير من الخبراء ورجال المال والصناعة والبورصة.. حتي نخرج من النفق المظلم ونقوم بتوفير الألف جنيه الآخر.. الذي يعكر صفو الأسرة المصرية ويجعل حكوماتها تفكر ليل نهار وقبل اسبوعين من تطبيق الموازنة العامة الجديدة كيف سنوفر هذا المبلغ حتي ينتهي هذا الصداع المزمن ويكف من يفهمون كل شيء عن انتقاد الحكومة؟ المطالب بسيطة جدا وعادلة ولا تحتاج من الحكومة سوي ايجاد الآليات لتنفيذ هذه المطالب العادلة منها علي سبيل المثال الاسراع في تطبيق الحكومة الالكترونية والمساواة بين الاستثمار المحلي والاجنبي وعدم الاتجاه إلي حل الأزمات من جيوب المواطنين والرقابة الصارمة علي الأسواق والاهتمام بالتصدير والكف عن تصريحات المسئولين "الفشنك" التي تضر بالاقتصاد وتطفش المستثمرين وتوقف حركة البورصة بالاضافة إلي الاصلاح الاداري والضريبي وتوفير الاراضي الصناعية المرفقة لتشجيع اقامة المصانع وبالتالي توفير فرص عمل للشباب لحل أزمة البطالة التي تعاني منها مصر.
الجمهورية

حالة طوارئ بـ الإذاعة.. بسبب كأس العالم

تواصل لجنة القراء والمبتهلين جولاتها في المحافظات لاكتشاف مواهب متميزة لأول مرة بالاذاعة في اطار خطتها لتجديد دماء القراء والمبتهلين واثراء اذاعة القرآن الكريم وباقي الاذاعات بأصوات جديدة. أكدت الاعلامية انتصار شلبي رئيس الاذاعة ان هذه الخطة تعتمد علي انتقال لجنة القراء في تقليد جديد ولأول مرة إلي الحواري والأزقة بالمحافظات للبحث عن المواهب الأصيلة المتميزة في حفظ وأداء القرآن الكريم والابتهالات الدينية. وصل عدد المتقدمين حتي الآن إلي أكثر من ستمائة مبتهل وقد تم اختبار أبناء محافظات شمال وجنوب سيناء وبورسعيد والسويس والاسماعيلية واكتشفت اللجنة أصواتا متميزة ومبشرة بالخير وتنتهي اللجنة اليوم السبت من اختيار أبناء محافظات الاسكندرية والبحيرة ومطروح بمقر اذاعة الاسكندرية حيث يتم امتحان 47 فردا خلال ثلاث جلسات وتتكون اللجنة برئاسة ابراهيم مجاهد رئيس شبكة القرآن الكريم وعضوية اسماعيل الششتاوي رئيس شبكة الاذاعات الاقليمية والدكتور أحمد المعصراوي رئيس لجنة مراجعة الصحف وشيخ عموم المقاريء المصرية والشيخ أبو العينين شعيشع نقيب القراء والدكتور قدري سرور أستاذ الصوتيات بكلية التربية الموسيقية بالاضافة إلي مدير الاذاعة التي سيقام فيها الاختيار. من ناحية أخري تم اعلان حالة طواريء بالاذاعة لتقديم تغطية شاملة لبطولة كأس العالم لكرة القدم بجنوب افريقيا التي بدأت أمس وتستمر حتي 11 يوليو القادم وتقوم شبكة الشباب والرياضة بتقديم تغطية لكل أحداث المباريات من خلال برامج جديدة لخدمة هذه المناسبة ومنها "التحكيم في كأس العالم" الذي يعده ويقدمه كابتن جمال الغندور ويتناول بالشرح والتحليل والتقييم أداء الحكام خلال مباريات البطولة ويذاع لمدة ساعة يوميا من الساعة 11.00 ظهرا.. وبرنامج "أهداف المونديال" يعده ويقدمه كابتن حمادة امام ويستعرض الأهداف التي تم احرازها في مباريات البطولة وتحليل هذه الأهداف ويذاع يوميا من الساعة 12.00 ظهرا وحتي الواحدة و"كواليس المونديال" تقديم طارق الأدور يتناول أخبار وتصريحات اللاعبين والمدربين علي أحداث المباريات التي أجريت ويذاع في نفس اليوم ويذاع من الساعة الواحدة ظهرا و"أخبار وأرقام المونديال" اعداد وتقديم أحمد عبده ويتناول أهم الأحداث بعد انتهاء المباريات في نفس اليوم وربط نتائجها بالمباريات التي ستجري في اليوم التالي من خلال الأرقام والاحصائيات. تم اختيار فريق عمل من المعلقين المتميزين علي هذه المباريات وهم حمادة امام ومحمد السباعي وهيثم فاروق وأحمد عبده ومحمود بكر وكمال جابر وطارق الأدور ومصطفي الكيلاني ومحمد فوزي وأيمن الكاشف.
الجمهورية

أنعام محمد على تواصل تصوير "رجل من هذا الزمان"


تواصل المخرجة انعام محمد علي باستديو نحاس تصوير أحداث مسلسل "رجل من هذا الزمان" الذي يتناول السيرة الذاتية للعالم المصري د. مصطفي مشرفة.


تم الانتهاء من تصوير 12 ساعة منه حتي الآن والمسلسل بطولة أحمد شاكر عبداللطيف وهنا شيحة ومفيد عاشور ومنال سلامة تأليف محمد السيد عيد وانتاج مدينة الانتاج الاعلامي وسوف يتوجه فريق عمل من المسلسل إلي لندن منتصف الشهر الحالي يضم المخرجة انعام محمد علي والمخرج المنفذ مجدي يوسف ومهندس الديكور بدر تيسير وعمرو السعيد مدير ادارة الانتاج بالمدينة لمعاينة مناطق التصوير هناك مثل الجامعة التي درس فيها الدكتور مشرفة وبعض الحدائق القديمة التي تتناسب مع أحداث القصة في منتصف أربعينيات القرن الماضي.
الجمهورية

إنطلاق الموقع الرسمي لـ شبكة تليفزيون النيل "NTN"


انطلق الموقع الرسمي لشبكة تليفزيون النيل علي الانترنت تحت عنوان www.ntntv.net متضمنا العديد من الخدمات المميزة منها البث المباشر المجاني لكافة قنوات شبكة تليفزيون النيل علي الانترنت. كما يمكن للمشاهدين من خلال الموقع الاطلاع علي كافة المعلومات عن العروض الحالية والقادمة لكافة قنوات الشبكة وهناك أرشيف للحلقات السابقة لبعض البرامج الهامة وبذلك تعد الشبكة أول شبكة تليفزيونية مصرية تقدم هذه الخدمة.
يأتي ذلك في اطار تفعيل خدمة المشاهدة الفورية لشبكة تليفزيون النيل لمستخدمي الانترنت في كل أنحاء العالم والذين قد تمنعهم الظروف من المتابعة علي أجهزة التليفزيون.
تهدف الخدمة إلي التواصل مع جمهور المشاهدين من خلال تلقي اقتراحاتهم وتعليقاتهم علي الانترنت من أجل معرفة آرائهم ومتطلباتهم كما يمكنهم كتابة المقالات في المجالات المختلفة والتي تتوافق مع طبيعة شبكة تليفزيون النيل.
يمكن للمشاهدين أيضا متابعة أحدث الأخبار الفنية والرياضية ومتابعة اللقاءات الحصرية التي تنفرد بها شبكة تليفزيون النيل مع نجوم الفن والمجتمع والرياضة وكذلك لقاءات وحوارات خاصة بالموقع وأيضا يمكن للمشاهدين استقبال الجداول اليومية والعروض المميزة علي الايميل الخاص بكل مستخدم بشكل يومي وجار حاليا تفعيل هذه الخدمة علي التليفون المحمول. هناك أيضا تغطية متميزة لملف كأس العالم 2010 وذلك تحت اشراف هالة حشيش رئيس شبكة تليفزيون النيل.. ويقود فريق العمل بالموقع المهندس حسام سعد الدين.

الجمهورية

رئيس جهاز 6 أكتوبر: 13 ألف مستفيد يصرفون دعم الدولة خلال أيام .. والمرافق في كل المناطق نهاية العام

أزمة القضاة والمحامين في طريقها للحل
مصدر مسئول: لا تهاون مع أي اعتداء وضبط الخارجين علي القانون
أزمة المحامين والقضاة سيتم حلها خلال الساعات القادمة حيث تجري لقاءات واتصالات مكثفة يقوم بها حمدي خليفة نقيب المحامين مع المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام وكبار رجال السلطة القضائية لايجاد حلول لهذه الأزمة.. كما علمت "الجمهورية" ان محكمة طنطا لن تنظر اليوم استئناف المحاميين وسيتم تحديد موعد آخر لنظره. تجري النيابة العامة تحقيقات موسعة في واقعة اقتحام المحامين لمكتب المحامي العام الأول لنيابة شرق طنطا ومنعه من ممارسة عمله والتعدي بالضرب والسب علي مدير مكتبه وإصابته بجروح بالغة. كما تجري النيابة تحقيقات أخري حول منع قضاة محكمة سمنود من ممارسة أعمالهم. أكد مصدر مسئول ل "الجمهورية" ان النيابة العامة لن تتهاون مع أي اعتداء أو خروج علي القانون وسيتم القبض علي الخارجين واتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم. من جانبه ناشد المستشار محمد عبدالواحد السكرتير العام لنادي القضاة رجال القضاء والنيابة العامة بعدم الأدلاء بتصريحات صحفية أو تليفزيونية حول الأزمة حفاظاً علي الصالح العام مؤكداً انتهاء دور نادي القضاة في هذا الصدد. قال المحامي محمد الصفتي ان النقابة الفرعية بالقليوبية طالبت بإرسال إنذار علي يد محضر لنقيب المحامين للدعوة إلي جمعية عمومية غير عادية علي قرارات تخص المحامين الذين سبق لهم العمل بالقضاء أو النيابة أو الشرطة بإحالتهم إلي جدول غير المشتغلين وعدم قيد أعضاء جدد من هذه الفئات لحين الانتهاء من الأزمة وقرر المحامون بالجيزة برئاسة محمد البهنساوي نقيب الجيزة وقفة احتجاجية بالروب الأسود اليوم أمام مجلس الشعب وتقديم شكوي للجنة الاقتراحات والشكاوي بالمجلس وإقامة جنحة سب وقذف ضد المستشار أحمد الزند لوصفهم بالبلطجية. قررت رابطة الصحوة والتغيير المنوط بها مراقبة أعمال مجلس نقابة المحامين تقديم شكوي إلي وزير الإعلام ضد بعض البرامج التليفزيونية بالقنوات الخاصة التي لم تلتزم الحيادية في تغطية الأزمة. أكد حمدي خليفة في اتصال ل "الجمهورية" ان الحصانة للمحامين هي الحل لعدم حدوث أزمات حيث يرغب المحامون في أداء عملهم بدون ضغوط نفسية وعصبية أو المساس بكرامتهم مشيراً إلي انه يجري اتصالات لاحتواء الأزمة حتي تستقر العدالة بجناحيها. من ناحية أخري طالب المحامون في اجتماعهم بنادي المحامين بالعجوزة بإرسال تلغرافات إلي رئيس الجمهورية ورئيسي مجلسي الشعب والشوري للتدخل في حل الأزمة.. وقرروا تفعيل منع المحامين من الحضور أمام المحاكم أو النيابات والامتناع عن إقامة الدعاوي واقتصار العمل علي الأمور الإدارية الخاصة بالطعون باستئناف الأحكام أو المعارضة حرصاً علي مصلحة الموكلين. كانت الأجهزة الأمنية قد تمكنت أول أمس بمساعدة حمدي خليفة من إخراج المستشار إيهاب عصمت المحامي العام لنيابات شرق طنطا وإبراهيم أبوالسعود ومحمد عوض رئيس النيابة الكلية من مجمع المحلة الكبري بعد احتجازهم من قبل المحامين لمدة 8 ساعات.. وكشفت التحقيقات الأولية ان حوالي 500 محام اقتحموا مكتب المحامي العام بطنطا.

الجمهورية

شباب "ابني بيتك" ينحتون الصخر .. "التعثر" يغتال أحلامهم


رئيس جهاز 6 أكتوبر: 13 ألف مستفيد يصرفون دعم الدولة خلال أيام .. والمرافق في كل المناطق نهاية العام
بعد رحلة طويلة من المعاناة والعذاب والنحت في صخر صحراء مدينة 6 أكتوبر .. وبعد ان تعرض بعضهم إلي النصب والاستغلال من المقاولين .. وذاق غالبيتهم الأمرين في بناء منازلهم في ظل ارتفاع تكاليثف واسعار مواد البناء .. عادت المخاوف والمشاكل من جديد لتطحن مستفيدي مشروع "ابني بيتك" رغم انه أحد الانجازات الكبري للبرنامج الانتخابي للرئيس مبارك. فبعد أكثر من عامين منذ بدء المشروع وبصفة خاصة في قلب صحراء أكتوبر اشتدت معاناة محدوديپالدخل الذين يبنون مساكنهم في أصعب الظروف بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء وعراقيل هيئة المجتمعات العمرانية التي قررت أخيراًپزيادة رسوم التراخيص لترتفع إلي أكثر من 1200 جنيه بدلاً من 360 جنيهاًپ.. بالإضافة إلي ندرة المياه وشرائها بأسعار مبالغ فيها .. وتأخر صرف الدعم للمستحقين. ومن أهم المشكلات غياب المرافق والخدمات وفرض الأعراب والبدو الاتاوات علي المستفيدين .. والأخطر انتشار السرقات لتصبح ظاهرة خاصة في مناطق 1و2و3 التي انتهي معظم المستفيدين فيها من البناء.. وهي المشكلة التي يؤكد أشرف مصطفي صاحب المنزل رقم 14 د بالمنطقة الثالثة أنها أصبحت ظاهرة تؤرق الجميع. نفس المشكلة يثيرها يوسف زهير "مقاول محارة" سرق منه العروق والألواح الخشبية وهي بمثابة رأس ماله الذيپيعمل به ويفتح بتشغيلها أبواب الرزق لأكثر من 12 عاملاً يعملون معه .. ويطالب بتكثيف الحملات والدوريات الأمنية في المنطقة الثانية في القطاع "ب". ويواجه كثير من المستفيدين مشكلة خطيرة تهدد بضياع حلمهم الذي تكبدوا من أجله كل غال ونفيس .. وهي كارثة سحب الأراضي وإلغاء التراخيص للذين تعثروا ولم يكملوا البناء في المواعيد المحددة. يقول حسام حسن أحد مستفيدي المنطقة السادسة: تخيلوا انسان استدان وباع ما وراءه لكي يحقق حلم حياته في بناء مسكن لأسرته ولأنه لم يستكمل أعمال التشطيبات الخارجية "محارة ودهان" تسحب الحكومة الارض وما عليها . حملنا كل هذه المشكلات وهموم محدودي الدخول من مستفيدي ابني بيتك للمهندس محمد نبيه رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر .. وفي البداية أكد ان سحب الأرض سيكون في حالة انتهاء المهلة المحددة للبناء ممن لم يثبت جدية في البناء وليس كما يتخوف البعض ممن تعثروا في التشطيبات الخارجية .. وبمعني صريح سيتم سحب الأرض ممن يقومون بتسقيع الأراضي بهدف المتاجرة فيها. أما بالنسبة لمشكلة تأخر الدعم فيقول المهندس نبيه بأنه تم التغلب عليها بزيادة عدد لجان المعاينات .. وخلال أيام قليلة سيتم صرف الدعم لما يقرب من 13 ألف مستفيد. ويؤكد رئيس الجهاز فيما يتعلق بالمرافق انه مع نهاية هذا الشهر ستكون شبكات مياه الشرب والصرف الصحي قد وصلت إلي منطقة ابني بيتك بحي حدائق أكتوبر وتوصيلها إلي منازل المستفيدين .. وانه مع نهاية العام ستصل المرافق إلي كل مناطق المشروع في الوقت الذي بدأت فيه بالفعل أعمال رصف الطرق بالمنطقة الثانية وتم اسناد أعمال الطرق الرئيسية لشركات كبري لسرعة الانجاز. يضيف انه يجريپحالياً تنفيذ محطة مياه عملاقة لتغذية المدينة بمليون و600 ألف متر مكعب وإنشاء محطتي معالجة لمياه الصرف .. باختصار كما يقول المهندس محمد نبيه ان المدينة تنفذ خطة قيمتها 5.2 مليار جنيه في السنة وقد تزيد هذا العام.

الجمهورية

مواعيد مباريات المونديال بـ القناة الثانية


نادية حليم: التليفزيون استعد للعُرس الرياضي العالمي
أكدت الاعلامية نادية حليم رئيس التليفزيون ان قنوات التليفزيون المصري استعدت لاستقبال الحدث الرياضي الأهم علي الساحة العالمية وهو مباريات كأس العالم لكرة القدم والتي انطلقت فعالياته أمس بجنوب افريقيا. تقدم شاشة القناة الثانية يوميا استادا تحليليا قبل وأثناء وبعد المباريات بالاضافة إلي برنامج الاستاد الرياضي والذي يذاع يوميا في الثانية ظهرا ولمدة ساعتين يقدمه الشيخ طه اسماعيل وكريم حسن شحاتة والذي يتم من خلاله تحليل مباريات البطولة وملخصات المباريات "الهاي لايتس" أشارت إلي أننا سوف نستفيد من الامكانيات الموجودة بالتليفزيون المصري وتراثه بتقديم مواد أرشيفية ومعلومات عامة عن الدول المشاركة وتاريخ المونديال وأهم نجومه والفرق التي حصلت علي البطولة منذ نشأة هذا العرس الكروي وحتي الآن وتطور اللوائح الخاصة بالبطولة ومبارياتها. قالت ان هناك برنامجا آخر بعنوان "يسعد صباحك" سيقدم فقرة ثابتة يوميا في الفترة الصباحية علي شاشة الثانية يتناول مباريات البطولة وتحليلا كاملا لها. في قناة النيل للرياضة تقدم العديد من البرامج التي تحلل بطولة كأس العالم منها برامج شعاع المونديال يومي تقديم د. علاء صادق من 12.30 إلي 2 ليلا وبرنامج مونديال 2010 تقديم خالد بيومي ويقدم يوميا من 10 إلي 11 مساء. استقر التليفزيون المصري علي المباريات التي ستتم اذاعتها في الدور الأول وهي: السبت 12 يونيو تذاع مبارتا نيجيريا والأرجنتين وانجلترا وأمريكا ويذاع ستاد النيل من 4 إلي 12.30 مساء. والأحد 13 يونيو الجزائر وسلوفينيا ستاد النيل من 1.30 إلي 5.30 مساء . والاثنين 14 يونيو ايطاليا وباراجواي من 8.30 إلي .12.30 والثلاثاء 15 يونيو البرتغال وكوت ديفوار من 4 إلي 8 مساء. والأربعاء 16 يونيو اسبانيا وسويسرا من 4 إلي 8 مساء. والخميس 17 يونيو فرنسا والمكسيك من الساعة 4 إلي 8 مساء. والجمعة 18 يونيو انجلترا والجزائر 8.30 إلي 12.30 مساء. والسبت 19 يونيو الكاميرون والدنمارك 8.30 إلي 12.30 مساء. والأحد 20 يونيو البرازيل وكوت ديفوار 8.30 إلي 12.30 مساء. والثلاثاء 22 يونيو الأرجنتين واليونان من 8.30 إلي 12.30 مساء. الأربعاء 23 يونيو غانا وألمانيا ستاد النيل من 8.30 إلي 12.30 مساء. الخميس 24 يونيو الكاميرون وهولندا ستاد النيل من 8.30 إلي 12.30 مساء. الجمعة 25 يونيو البرازيل والبرتغال من 4.00 إلي 8 مساء. كما تذاع مبارتان من دور 16 يومي الاثنين 28 والثلاثاء 29 يونيو ومباراتان من دور الثمانية يومي 2 و3 يوليو بالاضافة إلي مباريات قبل النهائي يومي 6 و7 يوليو والمباراة النهائية يوم الأحد 11 يوليو. تذاع المباريات علي شاشة القناة الثانية والنيل للرياضة الأرضية.

الجمهورية

ضد الحكومة .. فكري: بلطجية طحانوب استولوا علي الطريق بموافقة الوحدة المحلية

كسبت البلطجية والمحسوبية جولة جديدة بقرية طحا التابعة لشبين القناطر بالقليوبية عندما قام أحد البلطجية باستصدار تراخيص للبناء علي مساحة 94م في حين انه لا يمتلك سوي مساحة 5.37م ليغلق شارعا بأكمله ويحرم الأهالي من المدخل الوحيد لأراضيهم بالبر الشرقي لترعة الشرقاوية. يقول سامر فكري عبدالشافي أحد الأهالي المتضررين إن ترخيص المباني الصادر عن الوحدة المحلية بطحانوب للبناء علي مساحة 94م غير قانوني حيث ان الصادر لصالحه الترخيص لا يملك تلك المساحة مشيرا إلي ان تنفيذ المباني بناء علي هذا الترخيص سيترتب عليه خروج الناس عن خط التنظيم لمسافة 6 أمتار والتعدي علي حرم طريق ترعة الشرقاوية مما يترتب عليه اعاقة حركة المرور بالطريق وتشجيع الأهالي علي البناء والتعدي علي الطريق العام. ويشير وائل عواد توجهنا علي الفور لقسم شرطة طحانوب وحررنا محاضر بالواقعة وتم ارسال طاقم حراسة لمنع البناء بالأرض الا ان المالك استخدم العنف والبلطجة لارهاب كل من يقف في طريقه ويقوم حاليا بالبناء ليلا رغم أنف القانون. ويطالب وائل بتدخل المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية لاعادة النظر في ذلك الترخيص والاطلاع علي المستندات والمعاينة علي الطبيعة وصد هؤلاء البلطجية المخالفين الذين يتعدون علي أراضي الدولة ويضرون بالمواطنين.
الجمهورية

لاعبو المنتخب الجزائري يتعاطفون مع القائد منصوري


أبدي لاعبو المنتخب الجزائري لكرة القدم تعاطفا كبيرا مع قائدهم يزيد منصوري بعد استبعاده من قبل المدير الفني رابح سعدان من التشكيلة الأساسية التي ستواجه سلوفينيا غدا.‏
في بولكواني في الجولة الاولي من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الاول لنهائيات كأس العالم‏ وعبر كل من مهدي لحسن وعنتر يحيي القائد الجديد‏,‏ وحارس المرمي فوزي شاوشي وكارل مجاني علي هامش التدريب الذي خاضه المنتخب الجزائري علي ملعب يوجو‏,‏ عن أسفهم العميق لابتعاد منصوري عن التشكيلة الأساسية‏.‏وقال لحسن لاعب راسينغ سانتاندر الاسباني والذي سيشغل مركز منصوري امام سلوفينيا‏:‏ أنا مصدوم من الذي حدث لمنصوري‏,‏ أظنني أكبر من تأثر لذلك لأنني أحس بأنني سآخذ مكانه في التشكيلة الأساسية‏,‏ لقد ظل قائدا للمنتخب ولاعبا أساسيا علي مدار السنوات الماضية‏.‏وأضاف من الصعب عليه أن يتقبل وضعه الجديد كلاعب احتياطي‏,‏ وأنا متضامن معه لأبعد الحدود‏.‏اما يحيي مدافع بوخوم الألماني فقال الأمر محزن للغاية‏,‏ سنفتقده كثيرا‏,‏ يجب علينا كلاعبين أن نتضامن معه وأن نرفع معنوياته‏,‏ لأنه يبقي في نظري القائد المثالي للمنتخب‏,‏ ولكن لا يجب تضخيم الأمور‏,‏ فنحن نشكل عائلة واحدة و يجب أن نظل متماسكين حفاظا علي استقرار المنتخب‏.‏وفيما رفض منصوري الإدلاء بأي تصريحات للصحافيين‏,‏ أكد كل من حسان يبدة لاعب نادي بنفيكا البرتغالي‏,‏ وكارل مجاني لاعب نادي أجاكسيو الفرنسي بأن استبعاد منصوري من التشكيلة الأساسية لم يؤثر بتاتا علي استقرار المنتخب‏,‏ و قال يبدة تأثرنا بالفعل لاستبعاد منصوري‏.‏

الاهرام

أنيس‏ :‏ تداخل من جهة غير معلومة تسبب في الخلل الفني لـ الجزيرة


أنيس‏:‏ تداخل من جهة غير معلومة تسبب في عطل مباراة الافتتاح
أكد أحمد أنيس رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات أن السبب وراء الخلل الفني الذي حدث علي شاشة قناة الجزيرة الرياضية أثناء بث مباراة افتتاح كأس العالم بين جنوب إفريقيا والمكسيك‏
‏ هو حدوث تداخل من جهة غير معلومة علي القناتين القمريتين اللتين تحملان قنوات الجزيرة‏.‏ وأضاف أنه فور حدوث هذا التداخل قامت شركة النايل سات بعمل تقوية للإرسال إلي أقصي حد ممكن لتفادي التأثير السيئ لهذا التداخل‏.‏وأضاف أن شركة النايل سات كلفت إحدي الشركات العالمية لتحديد الجهة التي قامت بالتداخل علي القناتين القمريتين لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها‏,‏ مشيرا إلي أنها سابقة خطيرة أضرت بمصلحة الجزيرة والنايل سات‏.‏

الاهرام

سقوط مافيا سرقة خطوط البترول


ثلاث سنوات من البحث المستمر للتوصل إلي تلك العصابة التي حيرت الشرطة وتسببت في ضياع ملايين الجنيهات علي الدول وشركات البترول إلا أن قطاع الأمن العام أخذ علي عاتقه مهمة التوصل لهم بالرغم من صعوبة تلك المهمة .
نظرا لأن عملياتهم كانت تتم علي بعد عشرات الكيلومترات وسط الصحاري ولكن في النهاية ألقي القبض عليهم بالتنسيق مع مباحث السويس في أثناء قيامهم بسرقة المواد البترولية من خطوط الانتاج بالعين السخنة وتبين أنهم خمسة أشخاص وبحوزتهم أسلحة آلية وأدلوا بتفاصيل مثيرة خلال اعترافاتهم‏.‏وقد بدأ المتهمون في راوية تفاصيل عملياتهم بأنهم منذ ثلاث سنوات قاموا بالاتفاق علي سرقة هذه المواد لأنها تحقق ملايين طائلة ولم يجدوا صعوبة في سرقتها فهذه الخطوط بعضها مكشوف داخل الصحراء والآخر تتم تغطيته وهم يعملون مكانها جيدا لأنهم من الاعراب الذين شاركوا في إنشاء هذه الخطوط ويعلمون مكانها جيدا بل إن منهم فنيين لذلك يستطيعون فك المحابس واعادتها مرة ثانية بعد سحب الكمية التي يريدونها والتي تصل إلي مئات الأطنان يتم ضخها خلال نصف ساعة‏.‏أسطول من السياراتوفجر المتهمون في اعترافاتهم أنهم يمتلكون‏14‏ سيارة لنقل البترول ثمنها‏21‏ مليون جنيه قاموا بشرائها لنقل البترول فيها وتوزيعه علي المحافظات وهذا المبلغ قبل ثلاث سنوات لم يكن معهم منه مليم واحد ومن خلال هذا الأسطول الضخم تمت السرقة بشكل يومي منظم حتي أن هذه المبيعات وصلت خلال الأشهر الماضية الثلاثة إلي مئات الملايين من الجنيهات وأصبح المتهمون من أصحاب الشركات والفيلات والمنتجعات السياحية لكنهم في النهاية تم القبض عليهم وتم التحفظ علي السيارات والملايين التي بحوزتهم والأسلحة الآلية التي ضبطت بحوزتهم‏.‏كيف سقط الجناة؟اللواء عدلي فايد مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن العام كان قد أمر بتشكيل فريق بحث قاده العميد جمال عبدالباري مدير مباحث السويس وذلك للتوصل إلي هذه العصابة ومن خلال مجموعة من الأمكنة الثابتة والمتحركة بمحافظة السويس والتي يقع في نطاقها العديد من هذه الخطوط علي مدي الأربع وعشرين ساعة خاصة في فترات الليل فوجئ ضباط المباحث الجنائية وقطاع الأمن العام بسيارات نقل عملاقة تدخل المنطقة الصحراوية فجرا وهذه السيارات تمكث عدة ساعات وتعود مرة أخري دون أن تقوم بتحميل أي مواد بترولية وهو ما جعل رجال الشرطة في حيرة خاصة أن هذه السيارات تعود في اليوم التالي وتقوم بتحميل البترول وهنا قام رجال المباحث بمهاجمتهم والقبض عليهم‏..‏

الاهرام

مؤشرات علي احتواء أزمة القضاة و المحامين


بعد حالة التصعيد المفاجئة من جانب المحامين خلال اليومين الماضيين‏,‏ ظهرت في الساعات الماضية بوادر لانفراج الأزمة الصاخبة‏,‏ بما يشير إلي قرب احتواء الموقف بين القضاة والمحامين‏
فقد أعلن حمدي خليفة نقيب المحامين أن هناك مؤشرات عريضة علي احتواء الأزمة‏,‏ والاتفاق مع المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام علي صيغة للتعاون بين النيابة والمحامين‏,‏ وعلم الأهرام أن الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب‏,‏ والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية‏,‏ دخلا بثقلهما من أجل حل الأزمة بين القضاة والمحامين علي أساس الالتزام الكامل بأحكام القضاء دون تدخل من أي طرف‏,‏ مع الحفاظ علي كرامة وكيان طرفي العدالة‏,‏ وصرح حمدي خليفة بأنه سيلتقي اليوم مع رئيس مجلس الشعب‏,‏ بحضور أحد الشخصيات القضائية المعنية بملف الأزمة‏,‏ بهدف التوافق علي حل يرضي الجميع ويحافظ علي قدسية رسالة العدالة

بيونج يانج تهدد بتحويل سول إلى "بحر لهب".. و تدمير مكبرات الصوت


فى أقوى تحذير ضد خطة استئناف البث الإذاعى المضاد
هدد الجيش الكورى الشمالى السبت بأنه سيدمر مكبرات الصوت الدعائية الكورية الجنوبية على طول حدودها وقد يحول سول إلى بحر من اللهب فى أقوى تحذير حتى الآن ضد خطة سول الرامية لاستئناف البث الإذاعى ضد بيونج يانج.
وقال قائد هيئة الأركان المشتركة الكورى الجنوبى إنه لم يتم مع ذلك رصد أى نشاط غير عادى من جانب كوريا الشمالية على طول خط ترسيم الحدود العسكرية.
يشار إلى أن كوريا الجنوبية كانت قد وضعت مكبرات صوت دعائية فى 11 موقعا على طول منطقة نزع السلاح المدججة فى مطلع الأسبوع الحالى فى رد انتقامى على حادث غرق سفينة حربية كورية جنوبية فى مارس الماضى تلقى سول اللوم فيه على بيونج يانج والذى أدى إلى مقتل 46 بحارا فيما تنفى بيونج يانج التورط فيه.
ونقلت "يونهاب" عن هيئة الأركان العامة لجيش الشعب الكورى فى بيان حاسم نقلته مصادر صحفية رسمية كورية شمالية إن القوات المسلحة الكورية الشمالية ستبدأ ضربة عسكرية شاملة لنسف وسائل المجموعة الخاصة بالحرب النفسية ضدها فى جميع المناطق على طول الجبهة الأمامية .. وقالت إن نصب وسائل من هذا القبيل يعتبر إعلانا مباشرا لحرب ضد كوريا الشمالية.

البابا يطلب "الصفح" عن التجاوزات بحق الأطفال و يعد بعدم تكرارها


خلال احتفال بنهاية السنة الكهنوتية
طلب البابا بنديكتوس السادس عشر للمرة الاولى بشكل مباشر، "الصفح" عن الفضائح المتعلقة باستغلال الاطفال في الكنيسة الكاثوليكية مشيرا خصوصا الى "التجاوزات بحق الاطفال" وذلك خلال قداس الجمعة في ساحة القديس بطرس بحضور حوالى 15 الف كاهن.
ووعد ايضا بان الكنيسة "ستبذل كل ما بوسعها" لكي "لا تتكرر ابدا التجاوزات" الجنسية بحق الاطفال من قبل رجال الكنيسة.
وكان البابا يحتفل باختتام السنة الكهنوتية التي شهدت الكشف عن فضائح التجاوزات الجنسية في الكنيسة في اوروبا واميركا.
وقال البابا "نطلب بالحاح الصفح من الله ومن الاشخاص الذين كانوا عرضة (للتجاوزات) فيما نعتزم الوعد ببذل كل ما بوسعنا لكي لا تتكرر ابدا مثل هذه التجاوزات".
ووعد بان الكنيسة "ستبذل اقصى جهودها لكي تدرس بانتباه مدى صدقية رسالة" الكهنة المستقبليين.

كندية مسلمة تؤم صلاة الجمعة لـ المرة الأولى في بريطانيا


تلقت تهديدات بالقتل
استطاعت كاتبة كندية من أصول باكستانية في الستين من العمر أن تؤم الرجال والنساء فى صلاة الجمعة ، لتكون أول امرأة مسلمة المولد في المملكة المتحدة بمدينة أكسفورد تقوم بذلك .
وقال المركز الثقافي الإسلامي في مدينة أكسفورد ان الكاتبة وتدعى راهيل رضا ستلقي أيضاً خطبة الجمعة أمام المصلين الرجال والنساء مع انطلاق أعمال مؤتمر دولي تحت عنوان (الإسلام: الطريق إلى الأمام) سيعقده في كلية سانت أندروز بجامعة أكسفورد من الحادي عشر إلى الثالث عشر من يونيو الحالي.
ودعا المركز المسلمين في بريطانيا رجالاً ونساءً الذين يؤيدون المساواة والتكافؤ بين الجنسين في الإسلام إلى حضور صلاة الجمعة التاريخية، المقررة اليوم ، بحسب صحيفة الوطن السعودية الجمعة.
وكانت راهيل رضا تلقت تهديدات بالقتل بعدما أمّت صلاة جمعة مختلطة بمـدينة تـورنتو الكندية منذ خمس سنوات وقالت في تصريحات صحفية إنها "لا تأخذ المهمة التـي يقوم بها الإمام حين تؤم المصلـين، لكنها تريد تذكير الجالية المسـلمة أن 50% من أتباعها من النساء اللاتي هن على قدم المساواة مع الرجل، وعلى قدم المساواة في ممارسة الشعائر، ويستحققن الاستماع إلى أصواتهن".

فيضانات مفاجئة تقتل 16 شخصا ً بـ ولاية اركسنو الأمريكية


سيل تدفق على غابة واشيتا الوطنية بدون أي إنذار
لقي 16 شخصا على الاقل مصرعهم وفقد عشرات آخرون بعد ان اجتاحت فيضانات ناجمة عن امطار غزيرة امس ولاية اركنسو بجنوب الولايات المتحدة.
وتحدث ناجون عن سيل تدفق على موقع غابة واشيتا الوطنية (واشيتا ناشيونال فوريست) بدون اي انذار للمخيمين والعائلات التي تقضي عطلا في المنطقة ليلا.
وقال حاكم اركنسو مايك بيب ان هطول الامطار ادى الى تجمع مياه انحدرت من التلال الى الوديان حيث كان يخيم عدد كبير من الاشخاص في بداية موسم العطلة الصيفية وادى الى ارتفاع منسوب مياه النهر قبل الفجر من متر الى سبعة امتار خلال ثلاث ساعات. واضاف بيب لشبكة التلفزيون سي ان ان "كانت النتيجة تضافر عدد كبير من العوامل ادى الى مصرع هذا العدد الكبير من الاشخاص".
وارسلت ثلاث مروحيات الى المكان للمشاركة في اعمال الانقاذ والبحث عن ناجين. وارسل المسؤولون شاحنة مبردة لوضع جثث القتلى فيها بينما تم انقاذ حوالى ثلاثين شخصا بعد ظهر امس.
وامر الرئيس الامريكي باراك اوباما السلطات الاتحادية بان تكون مستعدة لتلبية اي طلب تقدمه سلطات الولاية ووجه رسالة باسمه وباسم زوجته الى الضحايا.
ويواجه المنقذون صعوبات كبيرة بسبب وعورة الارض والضعف في التقاط الاتصالات الخليوية وعدم وجود معلومات عن عدد الذين كانوا موجودين في المخيم عند وقوع السيول.
وغابة واشيتا الطبيعية تمتد على مساحة 700 الف هكتار بين غرب اركنسو وجنوب شرق اوكلاهوما.

توأم يحصل على المجموع نفسه بـ ابتدائية كفر الشيخ

.
رغم أنهما في لجنتين مختلفتين
وقعت مفارقة طريفة فى نتيجة امتحانات الشهادة الإبتدائية بمحافظة كفر الشيخ‏ حيث تساوى التوأم سالمة حسام أبوطبل وشقيقتها ندى فى المجموع.سالمة وشقيقتها حصلتا على مجموع متساوى وهو ‏315‏ درجة من ‏320‏ درجة بالرغم من كونهما فى لجنتين مختلفتين بنفس المدرسة حيث إن رقم جلوس الأولى ‏4556‏ والثانية‏4581‏ ، بحسب صحيفة الأهرام
وكانتا قد تساويتا فى المجموع فى الترم الأول حيث حصلت كل واحدة منهما على ‏157‏ درجة مما يؤكد أنهما فى نفس مستوى الذكاء، كما أن خطيهما متشابه بشكل لا يستطيع أحد تفرقته أحدهما عن الآخر‏، وتجدر الإشارة إلى أن التوأم من مدرسة التجريبية الإبتدائية بمدينة كفر الشيخ.

طالبة مسيحية تستأمن مسلمة لتحرر لها اجابات "الثانوية العامة"

اصيبت بانهيار مفاجىء فى شبكة العين
تقدمت طالبة مسيحية الديانة بالمرحلة الأولى للثانوية العامة باختيارها لطالبة مسلمة لتستأمنها على مستقبلها فى أن تحرر لها إجابات امتحاناتها بالثانوية العامة ، وذلك بعد إصابتها المفاجأة بانهيار فى شبكية العين.
صرح بذلك محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط الخميس ، وقال إن الطالبة دميانة نافع نسيم بالمرحلة الأولى للثانوية العامة بمدرسة الجامعة الثانوية تقدمت برغبتها فى قيام الطالبة أسماء أحمد عبدالقادر الطالبة بالصف الأول الثانوى بنفس المدرسة بتحرير إجابتها لاستئمانها لها دون غيرها علىمستقبلها.وأضاف نجيب أن الطالبة دميانة أصيبت بانهيار مفاجىء فى شبكية العين قبل امتحاناتها بشهر واحد مما استدعى إحالتها للجان الطبية العاجلة والتى أقرت بأن تمتحن الطالبة بلجنة خاصة بمدرسة النهضة الإعدادية بشركة قلته بحيث يتاح فيها للطالبة الممتحنة اختيار إحدى زميلاتها ممن هن أقل سنا وتعليما وتستأمنها لتدون لها إجاباتها فى امتحانات الثانوية العامة.



لجنة بـ "الشعب" ترفض تحديد سعر البنزين على أساس التكلفة


مبررة ذلك بان الوقت غير مناسب
رفضت لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب في اجتماعها برئاسة المهندس أحمد عز بالإجماع تحديد سعر بيع البنزين 92 و 95 على أساس سعر التكلفة لأن الوقت غير مناسب لذلك.
في الوقت نفسه، وافقت اللجنة على فتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2010/2009 لمواجهة المتطلبات الإضافية لدعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بقيمة 32 مليارا و830 مليون جنيه.
وتضمن مشروع القانون فتح الاعتماد الإضافى بباب دعم المنح والمزايا الاجتماعية وزيادة إيرادات الموازنة العامة للدولة بنفس المبلغ قيمة الزيادة المقررة فى المتحصلات من هيئة البترول .وفي مايو وافق مجلس الشعب برئاسة الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس بصفة نهائية على مشروعى قانونى الخطة والموازنة للعام المالى 2011/2010.
وعلى صعيد اخر، وافق مجلس الشعب الخميس برئاسة الدكتور أحمد فتحى سرور على 7 اتفاقيات بترولية لهيئة البترول وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول مع شركات عالمية انجليزية وألمانية وأمريكية وأوكرانية فى مناطق المياه العميقة بالبحر المتوسط وجنوب الوادى والصحراء الغربية.
وتنص الاتفاقيات على تعديل اتفاقتى شمال الاسكندرية وغرب البحر المتوسط بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتى "بريتش بتروليم" الانجليزية و"آردبليواى" الألمانية .

اتفاقات بترولية
وعلى صعيد اخر، وافق مجلس الشعب الخميس برئاسة الدكتور أحمد فتحى سرور على 7 اتفاقيات بترولية لهيئة البترول وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول مع شركات عالمية انجليزية وألمانية وأمريكية وأوكرانية فى مناطق المياه العميقة بالبحر المتوسط وجنوب الوادى والصحراء الغربية.
وتنص الاتفاقيات على تعديل اتفاقتى شمال الاسكندرية وغرب البحر المتوسط بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتى "بريتش بتروليم" الانجليزية و"آردبليواى" الألمانية .
وبموجب التعديلات يتحمل الشركاء الأجانب جميع الاستثمارات المطلوبة وبدون أى استرداد للتكاليف وجميع عناصر المخاطرة، بالإضافة إلى قيام الشركاء الأجانب بتسليم جميع كميات الغاز المنتجة إلى الهيئة نظير سعر للغاز طبقا لمعادلة سعرية لمتوسط أسعار خام برنت بحد أدنى 3 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بحد أقصى 4.1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وفى حال إخفاق الشركاء الأجانب فى تسليم كامل الإنتاج المحدد يتم توقيع غرامات مالية عليهم متدرجة تصل إلى خصم 30 % من سعر الغاز.
أما عن الاتفاقات الخمس الاخرى، فتشمل 3 اتفاقيات بترولية للبحث عن البترول واستغلاله بثلاث بثلاث مناطق جنوب الوادى بالتزامات اتفاق حدها الأدنى حوالى 44 مليون دولار، الأولى والثانية مع شركة نافتوجاز الأوكرانية للبحث فى منطقتى وادى المحاريث وجنوب وادى المحاريث بشرق وادى النيل بجنوب مصر بالتزامات حدها الأدنى حوالى 36 مليون دولار وحفر 27 بئرا .
وبالنسبة للاتفاقية الثالثة فتقوم بمقتضاها شركة جنوب الوادى القابضة للبترول بالبحث عن البترول فى منطقة الجلف الكبير العوينات بالصحراء الغربية بالتزامات انفاق حدها الأدنى 8 ملايين دولار تشمل أعمال المسح الجوى والسيزمى وحفر بئرين استكشافيين .
واتفاقيتين بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتى "اباتشى" و"ميرلون" الأمريكيتين لإضافة فترات بحث فى منطقتى شرق بنى سويف والفيوم بالصحراء الغربية بإجمالى التزام انفاق 5ر36 مليون دولار وحفر 11 بئرا .

غالي : 300 مليون جنيه زيادة بـ مخصصات العلاج المجاني بـ الموازنة


81 % ارتفاعا بحصة العلاج على نفقة الدولة لسداد مديونيات سابقة
قال وزير المالية المصري إنه تم زيادة مخصصات العلاج المجاني بقيمة 300 مليون جنيه في موازنة العام المالي 2010/ 2011، بجانب رفع حصة العلاج على نفقة الدولة إلى 2.5 مليار جنيه لسداد مديونيات سابقة على البرنامج، وتضمنت الموازنة 1.9 مليار لدعم شراء المحاصيل الاستراتيجية بأسعار أعلى من العالمية.
وقدر الوزير يوسف بطرس غالي عجز الموازنة بنسبة لن تزيد عن 8.4 % من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي -البالغ تريليون و198 مليار جنيه- مشددا ان النسبة في الحدود الآمنة، وأكد أن الوزارة تسعى لخفض نسبة العجز إلى 7.9 %.
وفى إطار تفعيل جهود الحكومة لإحكام الرقابة على الإنفاق العام وتخفيض عجز الموازنة بنحو 1 % سنويا، كشف غالى عن بدء التحول من يوليو/ تموز إلى تغيير تخصيص الموارد المالية للجهات العامة والوزارات المختلفة من نظام موازنة البنود الى نظام موازنة البرامج والمحاسبة عن الأداء وذلك لزيادة فاعلية الانفاق العام والحد من نواحى الاسراف والارتقاء بمستوى الأداء الحكومى.
ومن الاعتمادات الإضافية، تخصيص 150 مليون جنيه لمراكز الشباب والأندية و40 مليون جنيه لإعمار دور العبادة و150 مليون جنيه لتحسين أجور الائمة وخطباء المساجد، بحيث ترتفع دخولهم الشهرية بنحو 250 جنيه فى المتوسط.

قطاع الصحة
وفي تفصيل لمخصصات الموازنة في قطاع الصحة، ذكر غالي أنه تم رفع مخصصات برنامج العلاج على نفقة الدولة بنسبة 81 % من 1.358 مليار جنيه، لسداد مديونيات البرنامج عن السنوات المالية السابقة ومواجهة زيادة عدد المستفيدين من خدماته.
وأشار إلى أن اللجنة المشتركة بين وزارتى المالية والصحة انتهت من وضع الضوابط اللازمة للتأكد من قصر خدمات البرنامج على المستحقين فقط، وايضا تم اعتماد 400 مليون جنيه اضافية لتمويل المرحلة الثانية من تحسين أجور الاطباء والعاملين بالأجهزة الطبية المعاونة.
وكان تقرير صادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات في مايو 2010، أكد أن التطبيق العملي لبرنامج العلاج على نفقة الدولة افرز سلبيات عديدة وتجاوزات ومفارقات صارخة وضعفا شديدا في الرقابة الداخلية.
وكشف التقرير عن إصدار قرارات فى غير المجالات المخصصة لها وبمبالغ كبيرة، لإجراء عمليات التجميل والعلاج الطبيعى بالحمام المائى وجلسات المساج والأوزون وتبييض الأسنان وزرع الشعر بالمخالفة للوائح والقوانين.وانتقد صدور قرارات جماعية لعلاج العاملين بمجلس الوزراء، بالرغم من وجود صناديق للخدمات الطبية بالمجلس، مما يعد خصما من الاعتمادات المخصصة لعلاج المواطنين وصل إلى ٤ ملايين جنيه.

الحاصلات الزراعية
وكشف وزير المالية عن مبادرة جديدة لدعم المزارعين بنحو مليار و900 مليون جنيه وذلك لضمان توريد المحاصيل الإستراتيجية بأسعار أعلى من الاسعار العالمية وذلك فى اطار اصلاح السياسات الزراعية فى مصر وتشجيع المزارعين على التوسع والاهتمام بزراعتها وعلى رأسها القمح والذرة الصفراء.
وأفاد الوزير بأنه تم رصد مخصصات اضافية بقيمة 600 مليون جنيه لتحسين نظم الرى فى انحاء الجمهورية منها 200 مليون جنيه لصيانة الجسور وتطهير الترع و400 مليون جنيه لتمويل الاستثمارات الجديدة في القطاع.

عرض الموازنة
وقال غالي إن وزارة المالية ستقوم باستخدام منهجية جديدة فى عرض الموازنة العامة لاظهار توزيع الاعتمادات المالية بشكل أكثر عدالة فى الاستجابة للنوع الاجتماعى ولتوضيح نصيب المرأة والرجل من الاعتمادات العامة.
وفي مثال توضيحي، ذكر أن قيمة الأجور التى يحصل عليها الموظفون الرجال بالقطاع الصحى طبقا للموازنة العامة الجديدة يبلغ 4 مليارات جنيه مقابل 4.5 مليار جنيه للسيدات.
وبالنسبة لدواوين المحافظات فتبلغ أجور السيدات العاملات بها نحو مليار و87 مليون جنيه مقابل 3.125 مليار جنيه لأجور الرجال.

تدابير إضافية
وبالنسبة لكيفية تدبير الموارد المالية الاضافية لتمويل زيادة الانفاق العام بنحو 8.674 مليار جنيه طبقا لما قرره مجلس الشعب، أوضح عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية أن مجلس الشعب قرر عددا من الاجراءات لتدبير موارد متوقعة بقيمة 5.150 مليار جنيه وذلك طبقا للصلاحيات الدستورية التى تعطى المجلس هذا الحق بشرط تدبير الايرادات العامة التى تغطى هذا التوسع فى الانفاق.
وأشار الى ان هذه الاجراءات والتى سيبدأ تنفيذها من أول يوليو تشمل رفع الضرائب على السجائر المحلية والمستوردة واخضاع الاسمنت لضريب المبيعات بنسبة 5%، بجانب اخضاع قضبان وأسياخ حديد البناء لضريبة المبيعات بنسبة 8% كما فرض المجلس رسم تنمية على رخص استغلال المحاجر بقيمة 27 جنيها على كل طن طفلة.
وبالنسبة لمبلغ الـ3.524 مليار جنيه المتبقية فسوف يتم تدبيرها عن طريق طرح سندات خزانة بالسوق المحلية.
وكان وزير المالية قد أعلن في مايو/ آيار 2010، أن الحكومة المصرية رفعت مخصصات الإنفاق الإجتماعي بموازنة 2010/ 2011 إلى 213.2 مليار جنيه، بزيادة 29 % عن العام المالي السابق.

وزير الثقافة الفرنسي ينتقد الغاء عرض فيلم اسرائيلي


قاعات السينما رفضته بعد مهاجمة قافلة الحرية التركية
اعرب وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران عن اسفه لالغاء عرض فيلم اسرائيلي في شبكة قاعات سينما في فرنسا وذلك اثر الهجوم الاسرائيلي الدامي على سفن مساعدات لغزة الذي اثار موجة تنديد في العالم.
وذكر ميتران في رسالة وجهها الى المسؤولين عن شبكة قاعات يوتوبيا للافلام الفنية والتجريبية "اود ان اعرب لكم عن عدم فهمي وتنديدي بهذا القرار".
واضاف ان الغاء عرض الفيلم "مؤسف وغير مفهوم خاصة وان السينما الاسرائيلية الجديدة كانت لديها دائما نظرة ثاقبة ونقدية الى النزاع العربي الاسرائيلي ولم تتفاد يوما الخوض في هذا النقاش".
وكانت شبكة يوتوبيا التي تملك ست قاعات في فرنسا اعلنت في 4 حزيران/يونيو الغاء الفيلم الكوميدي "على مسافة خمس ساعات من باريس" للاسرائيلي ليون برودفسكي وذلك "لاسباب اخلاقية" اثر الهجوم الاسرائيلي الدامي على "اسطول الحرية".
ولم يكن المسؤولون عن شبكة القاعات ينوون الخميس تراجع عن قرارهم وقالوا انهم فوجئوا باتساع الاحتجاجات في فرنسا وفي الخارج في اوساط السينما والمنظمات المناهضة للعنصرية.
وقد اعربت وزارة الخارجية الفرنسية ايضا عن "اسفها" لهذا الالغاء وفي ردها على وزير الثقافة الذي قالت شبكة يوتوبيا "ان مبادرتها الرمزية هي محدودة في الزمان وليست عملية منع" من البث و"لا تسيء" الى الفيلم الذي ستبثه الشبكة في تموز/يوليو.
وبحسب الشبكة فان هذا "الالغاء الموقت" يندرج "في سياق الدعوات الى مقاطعة متفاوتة الشدة التي اطلقها جاين فوندا وكين لوتش وبعض فرق الروك وكتاب مثل هينينغ مانكيل" الروائي السويدي الذي كان على متن احدى سفن "اسطول الحرية".
من جهته قال المخرج انه شعر "ببعض الحزن" بسبب "العقاب الجماعي" المسلط على الفيلم معتبرا انه وقع "رهينة مجموعة راديكالية".
يذكر ان الفيلم يتناول علاقة حب تنشأ بين استاذة بيانو وسائق سيارة اجرة يعانون من الوحدةوسيعرض الفيلم في نحو 50 قاعة سينما بفرنسا اعتبارا من 23 حزيران/يونيو.

فنانون مصريون يدعون إلى تشجيع الجزائر بـ مونديال 2010


الزعيم ويسرا وصبحي يتمنون النجاح لممثل العرب الوحيد
دعا فنانون مصريون إلى الوقوف مع المنتخب الجزائري وتشجيعه بمناسبة انطلاق مونديال جنوب إفريقيا 2010 وذلك لأنه الممثل العربي الوحيد في كأس العالم .
وتمنى الفنان عادل إمام للمنتخب الوطني الجزائري النجاح، لأنه منتخب عربي وسيرفع علماً عربياً وسط أعلام دول من كل القارات.
أما الفنان صلاح السعداني فدعا هو الاخر لتجاوز الخلافات ومساندة أبناء الشيخ سعدان ، بحسب صحيفة الخبر الجزائرية الجمعة.
من جانبه، أكد محمد صبحي أنه سيقف مع أي منتخب عربي ، وقال : أنا أقول لجميع المصريين علينا أن نقف جنباً إلى جانب مع الجزائر في المونديال كدولة وكشعب شقيق''.
من ناحيتها دعت النجمة يسرا المشجعين العرب إلى نسيان الخلافات، ومؤازرة الخضر؛ إذ إنه الفريق العربي الوحيد في المونديال.
ذات الأمر أكدته الفنانة مي عز الدين التي قالت إن علينا أن نشجع الجزائر، مستعينة بالمثل العامي المصري "أنا واخويا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب

انطلاق مارثون الثانوية العامة .. نقل الأسئلة بـ الطائرات لـ المناطق النائية


تجرى لأول مرة على فترتين
أنطلق السبت ماراثون الثانوية العامة حيث يؤدي 470 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية امام 1358 لجنة علي مستوي الجمهورية، كما يؤدي طلاب المرحلة الأولي البالغ عددهم 399 ألفا و258 الامتحان في مادة اللغة العربية.
ويؤدي طلاب المرحلة الثانية البالغ عددهم 70 ألفا و765 الامتحان في مادة التربية الدينية من الساعة 1 ظهرا لمدة ساعتين.وتجري الامتحانات هذا العام لأول مرة علي فترتين مقسمة لطلاب المرحلتين يوميا.
وقد قام رؤساء اللجان الجمعة بتسلم اللجان بعد تجهيزها وتعليق كشوف المناداة ووضع أرقام الجلوس علي المقاعد x التخت z بالاضافة إلي تنظيف اللجان وعمل مسافات مناسبة بين المقاعد.
من جانبه، أكد الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم ان امتحانات الثانوية العامة تشهد لأول مرة هذا العام استخدام طائرات عسكرية بمساعدة القوات المسلحة لنقل اسئلة الامتحان الخاصة بالمحافظات البعيدة والمناطق النائية.
كما تم تغيير الشكل الخارجي لورقة الاجابة لأول مرة. كما تم تغيير نوع الورق إلي نوعية أجود تيسيرا علي الطلاب. وذلك للتأكد من صحة البيانات وتفادي حدوث الأخطاء .
وطمأن الوزير أولياء الأمور والطلاب مؤكدا ان الاسئلة لن تخرج عن المنهج. وقال ان الاخطاء اللغوية والمطبعية أو حتي العلمية غير واردة.

مبارك يأمر بألغاء كافة تعاقدات بيع فندق جزيرة أمون بـ اسوان


طرحه من خلال مزاد علنى وبنظام حق الانتفاع لمدة 49 عاما
أصدر الرئيس حسنى مبارك امرا بالغاء كافة التعاقدات المسبقة والخاصة ببيع فندق جزيرة أمون باسوان ، والذى تمتلكه شركة مصر / أسوان للسياحة مع طرحه من خلال مزاد علنى وبنظام حق الانتفاع لمدة لا تزيد عن 49 عاما .
ومن جانبه ، أكد مصطفى السيد محافظ أسوان الذى تلقى توجيهات الرئيس هاتفيا أنه تم ابلاغ الشركة وجميع الجهات المعنية بسرعة تنفيذ تلك التوجيهات .
واشار السيد الى ان هذه التوجيهات تأتى فى اطار حرص الرئيس مبارك على تحقبق الشفافية والمصلحة العامة بجانب تحقيق أكبر استفادة للدولة من بيع اراضى جزيرة أمون خاصة وان الشركة المالكة هى شركة مساهمة مصرية خاضعة لقانون الاستثمار وتضم عشر شركات وهيئات مساهمة بجانب محافظة اسوان

مجلس حقوق الانسان الدولي يعتمد تقرير مصر بشكل نهائي


شهاب : نجاح مصر نجحت فى تعزيز حقوق الإنسان


اعتمد المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشكل نهائي تقرير مصر حول حالة حقوق الانسان ، والذي عرضه الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية وذلك في إطار الاستعراض الدوري الشامل لملف حقوق الانسان في الدول الأعضاء بالمجلس بالامم المتحدة.
وقد أشادت الدول العربية في تعقيباتها حول ملف مصر بالجهود التي بذلتها الحكومة المصرية والخطوات التي اتخذتها فيما يتعلق بالعمل على تحسين الأوضاع .
ورحب مندوب الجزائر بالتقرير المصري وثمن ما وصفه بالمساعي العملاقة التي قامت بها مصر في مجال حقوق الانسان لاسيما تطبيق قانون الطوارىء على حالتين محددتين ، كما رحب بقبول مصر ب 21 توصية إضافية .. مشيدا بالدور الفعال الذي تلعبه مصر في مجال تعزيز حقوق الانسان .
وأكد مندوب المملكة العربية السعودية على الجهود التي بذلتها مصر والخطوات التي اتخذتها بشأن تعزيز مسيرة حقوق الانسان .
كما أشادت معظم الدول العربية اليمن وقطر والامارات بالدور الذي قامت به مصر بشأن تعزيز هذه المسيرة .
وطلبت الدول العربية في تعقيباتها بضرورة اعتماد ملف مصر ، كما عرض رئيس مجلس حقوق الانسان تقرير مصر للتصويت عليه ولم يعترض عليه أحد .
أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية نجاح مصر فى العمل من أجل تعزيز حقوق الإنسان واتخاذها لكافة الإجراءات التى من شأنها أن تعلى من حالة حقوق الإنسان بها .


المحكمة الجنائية تطلب دعم مجلس الأمن لـ اعتقال متهمين سودانيين


صدرت مذكرتي اعتقال بحق هارون وقشيب بتهم تنظيم قتل جماعي
قال كبير المدعين بالمحكمة الجنائية الدولية انه سيطلب من مجلس الامن الدولي هذا الاسبوع اصدار أمر للسودان بتسليم رجلين اتهما بارتكاب جرائم حرب في دارفور.
وكانت المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا قد اصدرت في 2007 مذكرتي اعتقال بحق كل من أحمد هارون وهو حاكم اقليمي ووزير دولة سابق للشؤون الانسانية، وعلي قشيب وهو زعيم ميليشيا بتهم تنظيم عمليات قتل جماعي وترحيل في منطقة دارفور بغرب السودان.
وقال كبير المدعين في المحكمة الدولية لويس مورينو اوكامبو الخميس "ما نريده الان هو اعلان أن مجلس الامن سيضمن اعتقالهم... يوم الاثنين فرصة طيبة".
وقال مورينو اوكامبو انه سيطلع أعضاء المجلس في تقريره على قرار أصدرته مؤخرا المحكمة الجنائية الدولية قال ان الخرطوم تحمي هارون وقشيب.
واضاف "نعلم مكان هارون. عادة يختبيء الهاربون من العدالة. أما في هذه الحالة فهارون هو حاكم ولاية جنوب كردفان."
واشار بعض الدبلوماسيين الغربيين الى أن وجود هارون في جنوب كردفان التي تضم منطقة ابيي النفطية التي تمتد عبر الحدود بين الشمال والجنوب مبعث قلق.
ويتفق المدعي بالمحكمة الدولية مع ذلك.
وقال مورينو اوكامبو "وجود أحمد هارون في كردفان ليس مؤشرا طيبا... عمله هو مهاجمة المدنيين بالاساس."
وفي مارس/ اذار 2009 أعلنت المحكمة الدولية اتهاما ثالثا بارتكاب جرائم حرب في دارفور ضد الرئيس عمر حسن البشير. وقال مورينو اوكامبو ان طلبه الجديد لمجلس الامن للضغط على الخرطوم لتنفيذ مذكرات الاعتقال سيركز على هارون وقشيب.
لكنه أوضح أنه لا يغض الطرف عن البشير الذي يرفض الاتهامات له ولهارون وقشيب بارتكاب جرائم حرب . وترفض الخرطوم التعاون مع المحكمة.
وابلغ مبعوث السودان لدى الامم المتحدة رويترز بأنه يرفض تصريحات مورينو اوكامبو ونهجه بشكل عام تجاه السودان.
وقال السفير عبد المحمود عبد الحليم "الخيار هو بين اتباع مغامرات اوكامبو الهدامة ذات الدوافع السياسية أو توجيه تركيز المجلس ودعمه لعملية السلام الخاصة بدارفور والجارية حاليا في الدوحة وتطبيق" اتفاق السلام بين الشمال والجنوب.
والعلاقات مضطربة بين شمال وجنوب السودان منذ وقعا اتفاق سلام في 2005 لانهاء عقدين من الحرب الاهلية.
وامتنع مورينو اوكامبو عن توقع ما اذا كان المجلس سيصغي الى ندائه لابداء الدعم في حملته لاعتقال المتهمين.
وتتهم المحكمة الدولية هارون بتجنيد وتسليح ميليشيا الجنجويد في دارفور أثناء عمله بوزارة الداخلية وبأنه كان على علم تام بفظائعها المزعومة ضد المدنيين.
ويقول مسؤولون بالامم المتحدة ان ما يصل الى 300 ألف شخص قتلوا وشرد أكثر من 2.7 مليون من منازلهم في سبع سنوات من العنف في دارفور. وتنفي الخرطوم ذلك وتقول ان عدد القتلى عشرة الاف فقط.
ويقول مسؤولون بالامم المتحدة ومحللون ان الولايات المتحدة والقوى الغربية الاخرى تركز حاليا على التوترات بين شمال وجنوب السودان قبل استفتاء على الاستقلال في الجنوب مقرر في التاسع من يناير كانون الثاني 2011 أكثر من تركيزها على دارفور.
وقال مورينو اوكامبو ان دارفور لن تنسى مادامت جرائم الاغتصاب والقتل مستمرة.

فياض يدعو الى فتح حدود غزة وفقا لاتفاق لـ 2005


لاعادة توحيد البلاد التي يحكمها فصيلان متناحران
دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الى فتح حدود غزة تماشيا مع اتفاق سيعيد لحكومته- التي تتخذ من الضفة الغربية مقرا لها- دوراً في ادارة المعابر.وقال فياض ان فتح المعابر- وفقا لاتفاق 2005- سيساعد في اعادة توحيد الضفة الغربية وغزة اللتين تحكمهما حكومتان منفصلتان منذ ان سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على غزة في 2007.وقال فياض- الذي لم يزر القطاع الساحلي منذ أكثر من ثلاث سنوات- ان اعادة فتح المعابر يهيء بالفعل مناخا أفضل بكثير لاعادة توحيد البلاد والمؤسسات الفلسطينية.وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد عين فياض رئيسا للوزراء في الضفة الغربية في 2007، بعد ان استولت حماس على غزة من القوات الموالية لحركة فتح التي يتزعمها عباس.وبعد فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية في 2006، شددت اسرائيل القيود التي كانت قد فرضتها في باديء الامر على قطاع غزة في 200، ومرة اخرى عندما خطف نشطاء من غزة جنديا اسرائيليا في وقت لاحق من 2006، ومجددا في 2007 بعدما فرضت حماس سيطرتها الكاملة على القطاع.وقال فياض- وهو سياسي مستقل- ان موجة الضغوط الدولية على اسرائيل لتخفيف الحصار على غزة يجب ان تؤدي الى فتح معابر غزة البرية على الفور.وحذر من اتخاذ اي اجراءات تؤدي الى ان تصبح غزة "كيانا مستقلا بذاته أكثر فأكثر".وكان يشير الى اقتراحات بأن اسرائيل التي فرضت الحصار لاضعاف حماس قد ترفع الحصار البحري مع الابقاء على اغلاق المعابر البرية.وقال فياض في مكتبه في رام الله انه اذا كان نهج اعادة فتح غزة يركز على حركة الملاحة البحرية على وجه الحصر؛ فان هناك خطرا جديا في ان يؤدي ذلك الى وضع ينتهي به المطاف الى ان تصبح غزة كيانا مستقلا بذاته.وأضاف فياض الذي تحظى حكومته بدعم سياسي ومالي من الولايات المتحدة واوروبا ان هذا خطر بالغ من وجهة النظر السياسية بالنظر الى هدف الفلسطينيين انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في 1967.وعلى النقيض تتحاشى الحكومات الغربية التعامل مع حماس بسبب عدائها لاسرائيل التي تقول ان الحصار يهدف الى منع حماس المدعومة من ايران من تعزيز ترسانة أسلحتها.وتزايد الضغط الدولي على اسرائيل لرفع أو تخفيف الحصار عن غزة بشكل كبير بعدما اعترضت قوات اسرائيلية خاصة في الاسبوع الماضي سفينة مساعدات تركية حاولت كسر الحصار وقتلت تسعة أتراك في العملية.ويقول الجيش الاسرائيلي ان القوات الخاصة كانت تتصرف من منطلق الدفاع عن النفس بعد تعرضها لهجوم عندما صعدت على متن السفينة.ودعت دول في غرب اوروبا الى رفع الحصار. وتقول الولايات المتحدة اقرب حليف لاسرائيل ان الحصار غير قابل للاستمرار.وقال فياض ان المقترحات يجب ان تركز على اتفاق 2005 الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بعد ان سحبت اسرائيل مستوطنيها وجنودها من قطاع غزة.وقال فياض عن الاتفاق- الذي تضمن تفاهمات بشأن معابر غزة البرية مع اسرائيل ومينائها البحري ومطارها ومعبر رفح مع مصر- ان الوسيلة الاكثر منطقية للقيام بذلك هو اعادة تفعيل الاتفاق.ويقضي الاتفاق ايضا بمرور البضائع والاشخاص بين قطاع غزة والضفة الغربية.
وقال فياض انه يدرك انه ليس كل العناصر المدرجة في الاتفاق يمكن تطبيقها بين عشية وضحاها.لكنه قال ان المعابرالبرية يمكن فتحها فورا. واضاف ان اطار العمل موجود.ومن شأن اعادة العمل بالاتفاق ان يعيد الى السلطة الفلسطينية دورها في ادارة معابر غزة.وقال فياض ان هذا هو ما كان قائما بالفعل من قبل وما ينص عليه اتفاق 2005 وانه لا يرى سببا في عدم تنفيذه.وأضاف فياض ان هذا قد يمثل مشكلة لحركة حماس التي لا تزال على خلاف مع عباس وشكلت قوة شرطة في غزة يصل عددها الى حوالي 13 ألف فرد.وقال فياض ان جميع الفلسطينيين متحدون في ضرورة رفع الحصار، وان حرية الحركة بين قطاع غزة والضفة الغربية ضرورية.

جيتس : إيران على بعد عام إلى ثلاثة من امتلاك سلاح نووي


الكرملين: العقوبات على إيران تشمل صواريخ اس-30
قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس الجمعة ان ايران ربما تكون على بعد ما يصل الى ثلاثة أعوام من امتلاك القدرة على تطوير سلاح نووي مضيفا أنه لا يزال هناك وقت امام العالم ليمارس الضغط على طهران.
واضاف "أعتقد أن الجميع متفقون أن لدينا المزيد من الوقت بما في ذلك الاسرائيليون وسنواصل العمل على هذا ، "معظم الناس يعتقدون أن الايرانيين لن يستطيعوا امتلاك أي أسلحة نووية لعام او اثنين اخرين على الاقل. أود أن أقول أن تقديرات المخابرات تتراوح من عام الى ثلاثة."
وتابع انه حتى اذا بلغت ايران هذا الحد فان امتلاك المواد اللازمة لتصنيع أسلحة نووية يختلف عن "التسلح" الكامل او امتلاك نظام اطلاق يستطيع تهديد الجيران او الاعداء على مسافات أبعد.
ومضى يقول "من الواضح أن بلوغهم سقف امتلاك الاسلحة هو ما يقلق الجميع."
وفى الصدد نفسه قال مصدر في الكرملين الجمعة إن تسليم صواريخ اس-300 سطح جو بموجب عقد روسي مع ايران من شأنه انتهاك عقوبات الامم المتحدة الجديدة في علامة على دعم روسيا لموقف الغرب من طهران.
ويشكل هذا التصريح تغيرا في لهجة روسيا التي احتفظت مرارا بالحق في تسليم أنظمة الصواريخ لايران بالرغم من المعارضة الشديدة من جانب الولايات المتحدة واسرائيل.
وقال المصدر مشترطا عدم كشف هويته "عقوبات الامم المتحدة تشمل تسليم صواريخ اس-300 الى ايران."
وجاء هذا التصريح بعد ظهور اشارات متضاربة على مدى يومين بشأن تأثير العقوبات التي أقرها مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء بدعم روسي على العقد.
وقال اندريه نيسترينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الخميس ان صواريخ اس-300 التي يمكنها اسقاط طائرات وصواريخ ليست ضمن قائمة الاسلحة التي تحظرها العقوبات.
لكن دبلوماسيين بمجلس الامن قالوا ان دعوة القرار لجميع الدول الاعضاء بالامم المتحدة الى "اليقظة والتحفظ" فيما يتصل بأي مبيعات أسلحة لايران تعني تشجيع موسكو بقوة على عدم تسليم الصواريخ.
وجاء تحرك الكرملين لدعم العقوبات الجديدة ضد ايران مصحوبا بتأكيدات متكررة من جانب المسؤولين الروس على أن هذه الاجراءات لن تؤثر على صفقة صواريخ اس-300.
ومن جهته قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة بعد اجتماع ضم الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان الأخير أخبر فرنسا ان موسكو ستجمد تسليم صواريخ أرض-جو الى ايران.
وتعاقدت روسيا مع ايران على بيعها أنظمة صواريخ من طراز اس-300 وكان هناك ارتباك حول ما اذا كان يمكن تسليمها في ظل تطبيق الجولة الرابعة من عقوبات الامم المتحدة على طهران والتي فرضت في وقت سابق من هذا الاسبوع بسبب برنامج ايران النووي.
غير أن متحدثا باسم ساركوزي قال للصحفيين ان بوتين أكد أن تسليم الصواريخ سوف يجمد. ونقل المسؤول عن رئيس الوزراء الروسي قوله ان ايران "ممتعضة جدا" وتريد فرض جزاءات على روسيا لمخالفتها التعاقد
واستخدمت موسكو العقد الذي أعلنت ايران عنه أول مرة في أواخر عام 2007 كورقة تفاوض في الدبلوماسية مع طهران والغرب بشأن برناج ايران النووي الذي تشتبه واشنطن ودول أخرى في أنه غطاء لمحاولة لتصنيع أسلحة نووية.
وترتبط روسيا بعلاقات وثيقة مع ايران وتبني لها أول محطة نووية لتوليد الكهرباء.

مشرع: ايران سترد بالمثل اذا جرى تفتيش سفنها
حذر نائب كبير بالبرلمان الايراني الجمعة من أن الجمهورية الاسلامية ستبدأ تفتيش السفن الأجنبية في الخليج اذا تعرضت السفن الايرانية للتفتيش بموجب عقوبات الأمم المتحدة الجديدة التي جرى إقرارها هذا الأسبوع.
ونقلت وكالة أنباء مهر عن عضو البرلمان حسين ابراهيمي قوله "في حالة تعرض سفينة (ايرانية) واحدة... للتفتيش سنقوم بالرد ونفتش العديد من سفنهم."
ويشغل ابراهيمي منصب نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان.
وقال "مضيق هرمز والخليج الفارسي سيكونان ساحة مناورتنا في هذا الخصوص ومن يضمر نية إلحاق الأذى أو الضرر بنا سيلحق به ضرر شديد في المقابل."
كما اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة ان قرار العقوبات الذي صادق عليه الاربعاء مجلس الامن الدولي ضد بلاده بسبب برنامجها النووي المثير للجدل "لن يكون له اي مفعول".
واضاف الرئيس الايراني الذي يزور المعرض العالمي في شانغهاي (شرق) ان "عهد التخويف والاكراه قد ولى" واصفا مجلس الامن الدولي بانه "اداة دكتاتورية".
وكان احمدي نجاد الذي ينفي دائما ان تكون بلاده تطور برنامجا نوويا عسكريا كما يقول الغربيون، اعتبر ان العقوبات العسكرية والمالية المفروضة التي اقرها مجلس الامن "صالحة للرمي في سلة المهملات".
وفي شأن متصل، اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان اسرائيل "الى زوال" واتهم الولايات المتحدة بحماية الدولة العبرية.