السبت، 12 فبراير، 2011

صحيفة بحرينية: مبارك صحته متدهورة ودخل في غيبوبة


ذكرت صحيفة "الوسط" البحرينية السبت ان الحالة الصحية للرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك تدهورت في الساعات الأخيرة ، واكدت بعض المصادر المقربة منه انه في حالة غيبوبة كاملة .
وكانت أنباء صحفية قد أشارت إلى ان الرئيس السابق تعرض للإغماء مرتين خلال تسجيل خطابة الذي القاه الخميس واعلن فيه تفويض نائب الرئيس عمر سليمان بتولي المسئولية وهو ما كان واضح في التسجيل الذي قطع مرتين وقامت إدارة الأعلام بمؤسسة الرئاسة بعمل مونتاج على الخطاب .
ونقلت قناة "الحرة" الامريكية الناطقة باللغة العربية عن مصادر في دولة الإمارات قولها إن الرئيس المصري السابق حسني مبارك يستقر حاليا في قصر المنهل في أبوظبي. ولم تورد القناة مزيدا من التفاصيل.
ومن جانبها ذكرت صحيفة "الوفد" المصرية المعارضة ان الرئيس السابق سينتقل إلى الإقامة بإمارة الشارقة بدولة الإمارات.
وقالت: "إن هناك حالة من الاستعدادات القصوى لاستقبال شخصية دبلوماسية هامة، ورجحت الأنباء أن يكون مبارك وأسرته".
وقال مصدر إعلامي مسئول إن الرئيس مبارك بعد وصوله إلى مدينة شرم الشيخ قرر المغادرة بعد صدور قرار التنحي لخارج مصر. وربطت المصادر بين الأنباء التي تواترت عن وصول مبارك إلى دولة الإمارات وزيارة وزير خارجية الإمارات لمصر ومقابلة مبارك له الثلاثاء الماضي.
كما قالت انباء غير مؤكدة إن مبارك في حالة صحية صعبة، ويرافقه فريق طبي أجنبي.
وكان مبارك قد انتقل بطائرة الرئاسة مع أسرته متوجها إلي مدينة شرم الشيخ مساء أمس لقضاء ما تبقي له و أكدت مصادر ان تدهور حالته الصحية ، جعلت الأطباء يزيدون من جرعات العلاج الكيماوي الحيوي الذي يتناوله لعلاج السرطان .
يذكر ان مستشفى "هايلدبرج الجامعى" ، الذى سبق وأجرى فيه مبارك البالغ من العمر 82 عاما عملية جراحية لإزالة المرارة وورم حميد فى الاثنى عشر فى شهر مارس/آذار من العام الماضى وسط أنباء بأن الرئيس كان مصاب بسرطان في البنكرياس ، اعلنت استعدادها في وقت سابق لاستضافة مبارك للعلاج.

محيط

"واشنطن بوست": الجيش المصري وضع خطة لتنحية مبارك منذ الأربعاء


كشفت صحيفة "واشنطن بوست" السبت أن الجيش المصري وضع خطة يوم الاربعاء الماضي لاعفاء الرئيس حسني مبارك من سلطاته الاساسية غير أن الرئيس قرر في اللحظة الأخيرة مساء الخميس تغيير الخاتمة من خلال إلقاء خطاب ظهر فيه أنه متمسك في منصبه.
وذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم "ان المسئولين في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي أي" والبنتاجون ابلغوا عن خطة الجيش المصري لإعفاء مبارك من سلطاته الأساسية على الفور ووضع حدّ للاضطرابات التي بدأت في البلاد منذ أكثر من أسبوعين".
وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة التي ظهرت الخميس لم تكن تحدد مصير مبارك بشكل واضح، موضحة وجود سيناريوهين "إما أن يترك منصبه أو أن ينقل سلطاته"، غير أن الرئيس مبارك قرر في اللحظة الأخيرة تغيير الخاتمة وفاجأ العديد من مساعديه بخطاب بدا فيه أنه متمسك بالسلطة.
وقال المسئولون إن الخطاب فاجأ البيت الأبيض وأغضبه وأغضب المتظاهرين ودفع البلاد باتجاه الفوضى.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين في الجيش واجهوا مبارك بإنذار أخير "تنحى طوعا أو ستجبر على ذلك".
وكانت القوات المسلحة المصرية قد أعلنت البيان رقم واحد الخميس الذي أثار حالة من الابتهاج لدى المتظاهرين ورجح بعده مدير الـ"سي أي أي" ليون بانيتا أن يقدم مبارك استقالته، غير أن خطاب الرئيس الذي تمسك فيه بالسلطة على الرغم من تفويض بعض صلاحياته إلى نائب الرئيس بشكل غير واضح كان مخيبا للآمال.
ووصف السفير الأمريكي السابق إلى مصر دانيال كورتزير خطاب مبارك بـ"الكارثة في العلاقات العامة".
وقالت الصحيفة إنه بعد خطاب مبارك تراجع تأييده لدى الجيش بشكل كبير، وقد انضم نائب الرئيس اللواء عمر سليمان إلى صفوف المسئولين في الجيش في وقت متأخر من الخميس.
وكان سليمان قد أعلن مساء الجمعة أن الرئيس مبارك قرر التخلي عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد، بعد مظاهرات حاشدة استمرت أكثر من اسبوعين مطالبة باسقاطه وأدت إلى سقوط أكثر من 300 قتيل وآلاف الجرحى من المتظاهرين.

محيط

وليد سعد ينتهى من "أنا الشهيد"


انتهى المطرب وليد سعد من تسجيل أغنية "أنا الشهيد" التى يهديها إلى شهداء ثورة 25 يناير، ويرثيهم فيها، ويؤكد على أن مصر مدينة لهؤلاء بالكثير من الفضل.وضع ألحان الأغنية وليد سعد، توزيع عادل عايش، ورؤية فنيه لراديو وان للإنتاج الفنى والسينمائى، حيث تم طرح الأغنية على موقع اليوتيوب.يشار إلى أن وليد سعد يعد واحدا من أشهر الملحنين فى الوسط الغنائى وله العديد من الألحان المميزة لنجوم سوبر ستار، كما خاض تجربة الغناء من خلال العديد من الأغانى منها "كلمتين" و"لازم تنسانى" و"كل ذنبى".

اليوم السابع



"معين شريف" فى جولة غنائية بأمريكا وأوروبا


يسافر المطرب معين شريف، خلال الفترة المقبلة، إلى أمريكا للقيام بجولة غنائية كبيرة فى عدد كبير من الولايات الأمريكية والكندية، حيث يقدم العديد من الحفلات للجاليات العربية هناك، كما يسافر بعد ذلك إلى أوروبا للقيام بجولة غنائية أخرى مماثلة.من جهة أخرى قرر معين أن يكون ألبومه الجديد هو الأخير له مع شركة "روتانا"، وأشار إلى أنه لا توجد نية لديه لتجديد العقد لما وجده منهم من معاملة سيئة كما يقول، حيث أجلت صدور ألبومه الأخير لمدة 4 سنوات كاملة دون سبب، ولم يستمعوا مطلقا لشكواه، وهو ما سبب له أضرارًا نفسية وفنية كثيرة.ويقوم حاليا معين بعقد عدد من جلسات العمل للانتهاء سريعا من ألبومه الجديد الذى ينوى طرحه خلال موسم الصيف المقبل، ويتعاون من خلاله مع عدد كبير من الشعراء والملحنين العرب.

الأوقاف تلغى احتفالها بـ المولد النبوى نظرا للظروف الراهنة


أكدت أن تخلي الرئيس عن الحكم أحال دون القيام به
أعلن الدكتور عبد الله الحسينى هلال وزير الأوقاف أنه تم إلغاء احتفال الوزارة بالمولد النبوى الشريف, نظرا للظروف التى تمر بها البلاد الآن.
وقال الحسينى - في تصريح صحفى السبت - أن برنامج الحفل المفترض كان يتضمن كلمة لرئيس الجمهورية يقوم بعدها بتوزيع الجوائز المالية للفائزين فى مسابقتى وزارة الأوقاف فى الحديث الشريف والبحوث الإسلامية, لكن تخلى الرئيس عن الحكم وظروف البلد تحول دون قيام الوزارة باحتفالها.
ووجه الوزير التهنئة إلى الشعب المصرى بكافة انتماءاته والأمة العربية بحلول المولد النبوى الشريف.



موسى : لم احسم مسألة ترشيحى للرئاسة و أثق في قدرات الجيش


اكد ان رياح التغيير تجتاح منطقة الشرق الأوسط
قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية السبت إن مناقشة مسألة ترشيحه للرئاسة في الوقت الراهن سابقة لأوانها معربا عن ثقته في قدرات الجيش المصري على إدارة الأمور في المرحلة القادمة.
وأضاف موسى في حديث هاتفي مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم السبت - أن هناك روحا جديدة تنتظم المجتمع المصري منوها بأن رياح التغيير تجتاح منطقة الشرق الأوسط برمتها.
وحول مسألة ترشيح نفسه للرئاسة قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن هذه المسألة لا مجال لمناقشتها في الوقت الراهن حيث يبتهج الجميع بما حدث وهناك الكثير مما يجب فعله ويجب الاستماع لما سيعلنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة وسيأتي الوقت المناسب للرد على مثل هذا السؤال.
وتوقع موسى أن ما بين ستة وسبعة شهور سيستغرقها وضع هيكل الدستور الجديد الذي يمكنه إقرار الأوضاع أما من يجب أن يشاركوا في صياغة الدستور الجديد فهذا أمر متروك للمجلس الأعلى للقوات المسلحة لكن أي دستور جديد يحتاج إلى خبراء في هذا المجال ومصر ملأى بهم.وقال موسى: إنه من الضروري تركيز الجهود في المرحلة المقبلة بمصر على بناء إجماع وطني بشأن كيفية التحرك نحو المستقبل موضحا أن الأيام القليلة القادمة ستكشف عما سيبلغه المجلس الأعلى للقوات المسلحة للمواطنين لكن الهدف يجب أن يكون هو الإصلاحوالديمقراطية وأن تكون هذه هي الأجندة التي يتم العمل عليها والتوافق بشأنها ثم المضي قدما نحو تنفيذها.وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أن هذا سيكون بحاجة إلى انتخابات وحكومة وخارطة طريق تكون قادرة على تحقيق ذلك.وحول دور الدين في الديمقراطية القادمة في مصر, قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن هناك مشاهد تضمنتها الأحداث الأخيرة بمصر أكدت أن هناك علاقات جديدة أو متجددة فيما بين جميع أطياف المجتمع المصري بما في ذلك المسلمينوالمسيحين النساء والرجال الأغنياء والفقراء.
وأكد موسى أن هناك روحا جديدة تسري في هذا المجتمع وقال: أظن أنه في ظل هذا المناخ فإن الدستور سيرتبط بتوجه راسخ في مصر وهو التسامح ومصر في القرن الحادي والعشرين يجب أن تقود مسيرة الإصلاح في العالم العربي والشرق الأوسط وهو مايتطلب دستورا حديثا.وحول استشرافه لطبيعة العلاقة بين مصر والولايات المتحدة في ظل مستجدات الأوضاع قال موسى: إن وجود علاقة متميزة مع الولايات المتحدة يصب في المصلحة المصرية وأعتقد أن الولايات المتحدة تدرك أن من مصلحتها هي أيضا أن تكون لها علاقات طيبةمع مصر بما يعني ذلك الحكومة والشعب ويجب أن تتجه السياسات في هذا الاتجاه.
وحول توقعاته بشأن مدى استمرار الالتزام المصري باتفاق السلام مع إسرائيل بعد تنحي الرئيس حسني مبارك قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن للسياسة الخارجية المصرية أسسا محددة ومن أهمها التوجه نحو السلام وسوف يتواصل هذا التوجه وسنستمر في الدعوة للسلام.ولفت إلى أن الوثيقة الأساسية التي يتم الاستناد إليها في هذا الشأن هي المبادرة العربية التي تدعو للسلام وتحظى بإجماع الدول العربية عليها وسوف نبني جميع جهودنا الدبلوماسية على السلام الذي دعت إليه كافة الدول العربية كما سيتم احترام أي اتفاق ثنائي في هذا الخصوص.وردا على سؤال بأن الثورة بدأت في تونس ثم في مصر فأين ستكون بعد ذلك قال موسى إنه رغم أنه لا يمكن التنبؤ بالإجابة على هذا السؤال لكنه يرى أن رياح التغيير تجتاح منطقة الشرق الأوسط بأسرها.


مصدر أمنى : الداخلية تكثف جهودها للقبض على سجناء سجن المرج


بعد تمكنهم من الهرب على أيدي مسلحين
قال مصدر أمنى مسئول إن الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية تواصل جهودها المكثفة لضبط السجناء الذين تمكنوا من الهرب على أيدى مجهولين مسلحين اقتحموا سجن المرج.
وأوضح المصدر أن الأجهزة الأمنية تمكنت بالفعل من تحديد هوية بعض المسلحين الذين اقتحموا السجن معززين بالبنادق الآلية , مشيرا الى أنه جارى حاليا تكثيف الجهود الأمنية لضبطهم.
تجدر الإشارة الى أن عددا من المسلحين المجهولين اقتحموا سجن المرج عقب إعلان السيد عمر سليمان نبأ تنحى الرئيس مبارك عن الحكم وتمكنوا من فتح أبواب السجن وتهريب معظم المسجونين , مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى لم يتم حصرهم حتى الآن.
وقد قام السيد محمود وجدى وزير الداخلية بنقل اللواء عاطف شريف مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون الى ديوان عام الوزارة وندب اللواء عبدالجواد أحمد عبد الجواد نائب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون إلى مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون , فى أعقاب حالة التراخى الأمنى وعدم تأمين سجن المرج , وكذلك بعد تكرار حوادث اقتحام السجون فى الفترة الاخيرة.

القومي للرياضة يجمد النشاط في مصر حتى 6 مارس


لحين اتضاح الرؤية في ظل الاحداث الجارية
قرر المجلس القومي للرياضة برئاسة حسن صقر تجميد النشاط الرياضي في مصر حتى 6 مارس المقبل، على أقل تقدير لحين اتضاح الرؤية بالنسبة لأحداث المظاهرات التي تجتاح مصر منذ 25 يناير الماضي.جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقده صقر مع رؤساء الاتحادات الرياضية، سواء الأوليمبية أو غير الأوليمبية الخميس وناقش معهم الأوضاع السياسية في الشارع المصري واتفق الحضور على تأجيل الأنشطة الرياضية بكل صورها لحين هدوء الأوضاع في مصر.
وقال رئيس المجلس القومي للرياضة حسن صقر إن الاتحادات الرياضية في مصر اتفقت على ضرورة مراعاة الظروف التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن، وإيقاف جميع الأنشطة الرياضة حتى 6 مارس المقبل على أن يتم إعادة النظر في ذلك فيما بعد.
وأضاف صقر أن المجلس القومي للرياضة أبلغ رؤساء الاتحادات الرياضية بضرورة إلغاء أي رحلات خارجية سواء معسكرات أو مباريات إلا إذا كانت تلك المباريات دولية



"نباح الكلاب" يدخل صاحبه السجن بايطاليا


دفع غرامة 500 يورو

اذا كنت تعيش في ايطاليا ويتسبب نباح كلابك في ايقاظ الجيران اثناء الليل فقد ينتهي بك الامر في السجن، فقد قضت محكمة الاستئناف العليا بالسجن لمدة شهرين على اربعة اشخاص في صقلية لانهم رفضوا اسكات كلابهم العشرة اثناء الليل رغم شكاوى الجيران المتكررة.
وحكمت المحكمة ايضا على الاربعة بتحمل رسوم التقاضي ودفع كل منهم غرامة قدرها 500 يورو (684 دولارا).

المملكة السعودية ترحب بالانتقال السلمي للسلطة في مصر


تأمل فى أن يعود الأمن والطمأنينة الى مصر
ذكرت وكالة الانباء السعودية السبت أن المملكة العربية السعودية ترحب بالانتقال السلمي للسلطة في مصر بعد يوم من تخلي الرئيس السابق حسني مبارك عن منصبه في أعقاب انتفاضة شعبية بدأت في الخامس والعشرين من شهر يناير الماضى .
وعبرت المملكة السعودية عن أملها في أن تكلل جهود القوات المسلحة المصرية في إعادة السلم والاستقرار والطمأنينة في جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك تمهيداً لقيام حكومة وطنية تحقق آمال وتطلعات الشعب المصري الشقيق نحو الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي.


البورصة المصرية تقرر استئناف التداول رسميا الاربعاء


في ضوء التشاور مع هيئة الرقابة المالية
أعلن الدكتور خالد سري صيام رئيس البورصة المصرية أنه تقرر استئناف العمل رسميا بالبورصة اعتبارا من يوم الاربعاء المقبل الموافق لـ16-2-2011 على أن يستمر تعليقها اعتبارا من يوم الأحد وحتى الثلاثاء المقبل.وقال سري أن القرارات جاءت فى ضوء التشاور مع هيئة الرقابة المالية والجهات المختصة.


"الإداري" يسمح للعائدين لـ "المسيحية" بتغيير خانة الديانة بالبطاقة


الحكم يجيز بالتعامل مع المواطن بناء على البيان الجديد
الحكم يجيز بالتعامل مع المواطن بناء على البيان الجديد
أصدرت الدائرة الاولى بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار مجدى العجاتى السبت حكما يسمح للعائدين للمسيحية باثبات ذلك فى بطاقاتهم الشخصية، والغاء قرار وزارة الداخلية بالامتناع عن اثبات تغيير الديانة فى البطاقات الشخصية.
وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها ان المشرع الزم جهة الادارة فى قانون الاحوال المدنية باثبات اى تعديلات تطرأ على بعض البيانات الخاصة بالمواطنين ومنها الديانة، والتى جاء لفظها بصفة عامة فى القانون لتشمل الديانات السماوية الثلاثة.
وأضحت المحكمة ان هذا الحكم يسمح بالتعامل مع المواطن بناء على البيان الجديد ،مشيرة ألى ان القول بغير ذلك يؤدى لتعقيدات اجتماعية ومحظورات شرعية.
وذكرت المحكمة ان البيان الجديد الخاص بالديانة لايعد اقرار للشخص على ماقام به لان المرتد لايقر على ردته طبقا لمبادىء الشريعة الإسلامية.
كان صلاح نصر وهبة حنا أقام طعنا امام الادارية العليا ضد وزير الداخلية السابق ورئيس مصلحة الاحوال المدنية يطعن فيه على حكم محكمة القضاء الادارى فى دعوى 12200 لسنة 60 ق، لالغاء قرار رفض الداخلية والاحوال المدنية اثبات اسمه وديانته الحقيقية المولود بها (المسيحية) فى البطاقة الشخصية.




مصدر قضائي : منع أحمد نظيف و العادلي و أنس الفقي من مغادرة البلاد


تجميد أرصدة أحمد عز ورشيد والمغربي وجرانة في الخارج
قرر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام اليوم منع كل من الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء السابق , وانس الفقى وزير الاعلام , وحبيب العادلى وزير الداخلية السابق , من مغادرة البلاد فى ضوء البلاغات المقدمة ضدهم وضد بعض المسئولين الحاليين والسابقين .
وأوضح مصدر قضائى بأن النائب العام قرر التحفظ على أموال حبيب العادلى وزير الداخلية وأفراد أسرته ومنع التصرف فيها لما ورد فى بلاغات عن تحويل ما يزيد على 4 ملايين جنيه الى حسابه الشخصى من أحد شركات المقاولات , مشيرا إلى أنه جارى تحديد جلسة أمام محكمة جنايات القاهرة للنظر في تأييد قرار التحفظ.
وأشار المصدر إلى أنه بناء على تصديق جمهورية مصر العربية على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي تنص أحكامها على حق طلب المساعدة القانونية من الدول الأطراف في الاتفاقية باتخاذ الإجراءات التحفظية, واسترداد الموجودات والأموال المتحصلة من جرائم الفساد إلى بلدانها الأصلية.. فقد قام النائب العام بمخاطبة وزير الخارجية ليطلب بالطرق الدبلوماسية من عدد من الدول الأوروبية تجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بكل من: - أحمد المغربي وزير الإسكان السابق - رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق - زهير جرانه وزير السياحة السابق - وحبيب العادلي وزير الداخلية السابق - ورجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني, وذلك لحين اتخاذ باقي إجراءات طلبات المساعدة القضائية لاستعادة تلك الأموال.
وأفاد المصدر انه تم تحويل البلاغات المقدمة للنيابة ضد المسئولين الى ادارة الكسب غير المشروع.


وزير الداخلية ينقل رئيس قطاع مصلحة السجون للتراخي الأمني


أصدر محمود وجدى وزير الداخلية قرارا السبت بنقل اللواء عاطف شريف مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون من موقعه , وندب اللواء عبد الجواد أحمد عبد الجواد نائب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون إلى مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون. يأتى قرار وزير الداخلية فى أعقاب حالة التراخى الأمنى وعدم تأمين سجن المرج وهو الأمر الذى أدى إلى هروب عدد من السجناء.

تقليل ساعات حظر التجول ليبدأ من منتصف الليل إلى السادسة صباحاَ


أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة القائم بإدارة شئون البلاد تقليل ساعات حظر التجوال لتبدأ من الساعة الثانية عشرة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً، حيث من المقرر تطبيق القرار بداية من اليوم السبت الموافق 12 فبراير 2011.



براءة الإبراشي و محررة "صوت الأمة" بقضية "الضرائب العقارية"


بعد اتهامه بتحريض المواطنين بعدم دفعها
قضت محكمة جنايات الجيزة في جلستها اليوم برئاسة المستشار إميل حبشي مليكه ببراءة وائل الإبراشي رئيس تحرير جريدة صوت الأمة, والمحررة بالجريدة سمر محمد الضوي, في قضية اتهامهما بتحريض المواطنين على "عدم الانقياد" لقانون الضريبة العقارية وعدم تقديم إقرارات الثروة العقارية تطبيقا للقانون.
وجاءت محاكمة الإبراشي والمحررة سمر الضوي في ضوء البلاغ القضائي الذي كان قد تقدم به ضدهما وزير المالية السابق الدكتور يوسف بطرس غالي, والذي جاء به أنهما خالفا نص المادة 177 من قانون العقوبات بتحريضهما عن طريق النشر على صفحات جريدة صوت الأمة المواطنين على عدم الانصياع لقانون الضرائب العقارية الجديد, وإثارةالرأي العام ضد القانون.
كانت النيابة العامة قد أحالت الإبراشي والمحررة المذكورة بعد أن نسبت إليهما تهمة بتحريض المواطنين علانية بواسطة النشر على صفحات الجريدة على "عدم الانقياد" أو إطاعة للقانون بشأن الضريبة على العقارات من خلال نشر تحقيق صحفي بعنوان (صوت الأمة تدعوكم للمشاركة في حملتها لمقاطعة الضريبة العقارية.. لا تقدموا الإقرار ولا تدفعوا ضريبة بطرس).



المجلس الأعلى للقوات المسلحة يكلف الحكومة الحالية بتسيير الأعمال


أكد التزام مصر بكافة المعاهدات الدولية والاقليمية
قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة تكليف الحكوم الحالية بتسيير الأعمال مؤقتا في مصر لحين تشكيل حكومة جديدة، مؤكدا على التزام مصر بكافة الاتفاقات والمعاهدات الدولية والاقليمية.
وأكد المجلس في بيانه الرابع تطلعه للانتقال السلمي للسلطة في ظل نظام ديمقراطي حر، معبرا عن ثقته في مؤسسات الدولة العامة والخاصة في القيام بواجبها الوطني.
ودعا الشعب المصري العظيم الى تحمل المسئولية، مشيرا الى ثقته في قدرة مصر وشعبها على تخطي الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.
كما دعا وزارة الداخلية ورجال الشرطة الى تولى مهامه تحت شعار الشرطة في خدمة الشعب، وأعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة التزامه بكل البيانات السابقة التي سبقت هذا البيان.
وفيما يلي نص البيان
"من المجلس الأعلى للقوات المسلحة .. نظرا للظروف التي تمر بها البلاد والأوقات العصيبة التي وضعت مصر وشعبها في مفترق الطرق وتفرض علينا جميعا الدفاع عن استقرار الوطن وما تحقق لأبنائه من مكتسبات حيث أن المرحلة الراهنة تقتضي إعادة ترتيب أولويات الدولة على نحو يحقق المطالب المشروعة لأبناء الشعب ويجتاز بالوطن الظروف الراهنة.
وإدراكا من المجلس العسكري بأن سيادة القانون ليست ضمانا مطلوبا لحرية الفرد فحسب ولكنها الأساس الوحيد لمشروعية السلطة في نفس الوقت .. وتصميما ويقينا وايمانا بكل مسئولياتنا الوطنية والقومية والدولية وعرفانا بحق الله ورسالاته وبحق الوطن وبسم الله بعونه يعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الآتي.
أولا : التزام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بكافة ما ورد في البيانات السابقة.
ثانيا: إن الملجس الأعلى للقوات المسلحة على ثقة بقدرة مصر ومؤسساتها وشعبها على تخطي الظروف الدقيقة الراهنة .. ومن هذا المنطلق فعلى كافة جهات الدولة الحكومية والقطاع الخاص القيام برسالتهم السامية والوطنية لدفع عملية الاقتصاد الى الإمام وعلى الشعب تحمل مسئوليته في هذا الشأن.
ثالثا: قيام الحكومة الحالية والمحافظين بتسيير الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة.
رابعا: التطلع لضمان الانتقال السلمى للسلطة في إطار النظام الديمقراطي الحر الذي يسمح بتولي سلطة مدنية منتخبة لحكم البلاد لبناء الدولة الديمقراطية الحرة.
خامسا: التزام جمهورية مصر العربية بكافة الالتزمات والمعاهدات الاقليمية والدولية.
سادسا: يتوجه المجلس الأعلى للقوات المسلحة الى شعبنا العظيم أن يتعاون مع إخوانهم وابنائهم من رجال الشرطة المدنية, من اجل أن يسود الود والتعاون , ونهيب برجال الشرطة المدنية الالتزام بشعارهم "الشرطة في خدمة الشعب.

مصطفى بكرى يطالب بالتحقيق مع أنس الفقى


تقدم مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب السابق ورئيس تحرير جريدة الأسبوع اليوم، السبت، ببلاغ إلى المحامى العام الأول لنيابات الأموال العامة ضد أنس الفقى وزير الإعلام، اتهمه فيه بالتسبب فى خسائر كبيرة أهدرت فى مشروعات وهمية لتطوير الأداء التليفزيونى، حيث اختص شركات بعينها.أكد بكرى فى بلاغه، أن هنالك خسائر وأهدار فى الأموال العامة وصلت إلى 12 مليار جنيه أنفقها فى مشروعات وهمية لتطوير الأداء التليفزيونى لتخصيصه شركات بعينها، كما حصل الوزير على مكافآت وصلت إلى أكثر من نصف مليون جنيه شهرياً، كما وقعت فى فترة توليه الوزارة تجاوزات خطيرة على حساب المال، حيث تضخمت ثروة الوزير إلى أكثر من مليار جنيه من إعمال السمسرة والتجاوزات المالية، وطالب بكرى فى بلاغه بالتحقيق مع الوزير فى الوقائع والبيانات المذكورة.

اليوم السابع


وقفة احتجاجية للعاملين بـ وزارة الثقافة لإسقاط فاروق عبد السلام


قام مجموعة من العاملين بمكتب وزير الثقافة صباح اليوم، بعمل وقفة احتجاجية ضد فاروق عبد السلام مستشار الوزيرين السابقين ومعاونيه ممن يعملون بمكتبه، حيث هتف المحتجون، قائلين "مش ها نمشى هو يمشى" ووصفوه أيضاً "بشارون" وزارة الثقافة.وطالب جموع المتظاهرين بإصدار قرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإقالته ومحاكمته وتجميد أرصدته وأملاكه، مؤكدين أن جميع ممتلكاته من قوت العاملين الغلابة بالوزارة الذى كان يرمى لهم الفتات.وقال الموظفون المحتجون، إنه كان يعطى المكافآت لطاقم مكتبه، حيث ذكروا أسماءهم وهم محمد يوسف أحمد، حسام عباس، محمد يوسف إسماعيل، سامية عزت عطية، إيناس أحمد حسن، شريف فتحى فؤاد، أحمد حسن إسماعيل، مراد مصلحى، ياسر شبل، شعبان حجازى.كما أكد أحد الموظفين، رفض ذكر اسمه، من المتظاهرين، أن له مصادر خاصة ببنك الإسكان والتعمير أكدوا له أن ثروة فاروق عبد السلام كانت تفوق الـ40 مليون جنيه هذا إضافة إلى أنه كان يمتلك طابق كامل بمشروع أوبرا سيتى ببنك الإسكان والتعمير، وأشار نفس المصدر إلى أنه كان يمتلك ثلاث فيلات، وأكثر من ثلاث شقق فاخرة.كما أعرب المحتجون عن غضبهم من وزير الثقافة السابق فاروق حسنى، لأنه منحه فى الوزارة أكثر من سبع مناصب، مشيرين إلى أن بعد فصل المجلس الأعلى للآثار عن وزارة الثقافة أصدر الدكتور زاهى حواس قراراً بتعيين فاروق عبد السلام مستشاراً له فيما قام جابر عصفور بتجديد عقده كمستشار له أيضاً وبعدها قام العاملون بالمجلس الأعلى للآثار بمظاهرة، اعتراضاً على هذا القرار وبعدها أصدر قراراً آخر بإلغاء تعيينه كمستشار له.وقال السائق الخاص بفاروق عبد السلام، أنه ظل يعمل معه لمدة 16 عاماً كان يستغله فى غير أوقات العمل الرسمية لقضاء مصالحه الخاصة به وبعائلته، مضيفاً أنه كان يتقاضى شهرياً أكثر من 300 ألف جنيه، مشيراً إلى أنه عندما تعرض للإصابة بمرض فشل كلوى وقال له إنه يريد الحصول على إجازة رفض وظل يستغله لقضاء مشاوير خاصة، مؤكداً أنه كان يستغل السيارات الخاصة بمشروع القاهرة التاريخية وكان يعطيها لعائلته.كما قال المتظاهرون، إنهم سوف يتقدمون ببلاغ للنائب العام ضد فاروق عبد السلام ومعاونيه وسوف يرفقون بالبلاغ المستندات التى تدل على فساده وتدينه ووقع على البيان 62 من العاملين بمكتب الوزير.

اليوم السابع

إلزام الداخلية بإثبات تغيير ديانة العائدين إلى المسيحية


فى الصورة المستشار مجدى العجاتى
قضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة بأحقية العائدين إلى المسيحية فى إثبات تغيير الديانة فى بطاقة الرقم القومى وإلغاء قرار وزير الداخلية بالامتناع عن تغييرها.قالت المحكمة فى حيثيات حكمها إن المشرع ألزم جهة الإدارة فى قانون الأحوال المدنية بإثبات أية تعديلات تطرأ على البيانات المهمة المتعلقة بالمواطن ومنها بيان الديانة الذى جاء لفظها بصفة عامة بما مؤداه أى ديانة من الديانات السماوية الثلاث حتى يسهل التعامل مع المواطن على أساس البيان الجديد، والقول بغير ذلك يؤدى إلى تعقيدات اجتماعية ومحظورات شرعية.أضافت المحكمة أن قيد البيان الجديد الخاص بالديانة لا يعد إقرارا للشخص المرتد لأن المرتد لا يقرر على ردته وفقا للشريعة الإسلامية ووفقا لما استقرت عليه أحكام القضاء الإدارى ومحكمة النقض كما ألزمت المحكمة وزارة الداخلية بوجوب مراعاة هذا الإجراء بالنسبة لجميع المواطنين فى الحالات المماثلة والكف عن مسلكها السلبى الذى كشف عن عدم قانونيته اكتفاء لما عاناه هؤلاء المواطنين من جراء إثبات ديانة تخالف واقع حالهم. كانت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة أصدرت عدة أحكام قضائية بعدم قبول الدعاوى التى أقامها عدد من العائدين إلى المسيحية لانتفاء القرار الإدارى، وهى الدعاوى التى اختصموا فيها كلا من رئيس الجمهورية ووزير الداخلية والنائب العام ورئيس مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، وذكروا فيها أنهم أشهروا إسلامهم تاركين الديانة المسيحية، ثم عادوا إلى المسيحية وتم قبولهم بموجب شهادات العودة الصادرة من بطريركية الأقباط الأرثوذكس، وأصبحوا يمارسون الطقوس الدينية المسيحية، إلا أن وزارة الداخلية قد امتنعت عن إثبات أسمائهم وديانتهم المسيحية بالبطاقات الشخصية.

اليوم السابع


أقباط المهجر يستعدون لإقامة مشاريع اقتصادية ضخمة بـ مصر


فى الصورة مدحت قلادة المتحدث الرسمى لاتحاد المنظمات القبطية الأوروبية
أعلن اتحاد المنظمات القبطية الأوروبية، أنه سيجتمع خلال أيام من أجل دعم مصر بعدة مشاريع تجارية وإنشاء عدد من المصانع بها، مشيدا فى بيان له بسقوط النظام وتنحى الرئيس مبارك عن الحكم بعد 30 عاما من المعاناة التى سببها للشعب المصرى.من جانبه قال مدحت قلادة المتحدث الرسمى لاتحاد المنظمات القبطية الأوروبية، إن الاتحاد أعرب عن سعادته البالغة لسقوط النظام الذى وصفه "بالفاشى"، مضيفا أن المنظمات القبطية فى هولندا و فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا والنمسا سيوقعون الأيام القادمة على اتفاق من أجل إقامة عدد من المشاريع الاستثمارية الضخمة لمساعدة الاقتصاد المصرى خلال الفترة القادمة التى تحتاج لدعم من كل المصريين الشرفاء الذين يحبون وطنهم.

اليوم السابع

أحمد عز فى اتصال تليفونى بـ "اليوم السابع" : أنا فى مصر و لم أهرب


نفى المهندس أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطنى السابق، فى اتصال هاتفى بـ "اليوم السابع" هروبه خارج البلاد، مؤكدا أنه لا يزال موجودا فى القاهرة، وأنه يستعد بالوثائق والمستندات للتحقيقات التى سيباشرها المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، فى الاتهامات الموجهة إليه.وقال "عز" إنه لم ولن يغادر مصر لثقته الكاملة فى عدالة القضاء المصرى، موضحًا أن كل الاتهامات الموجهة إليه حاليا سبق وأن سُئل فيها من قبل، وقدم كل المستندات والوثائق التى تثبت صحة موقفه.وكان "اليوم السابع" قد نشر أمس خبراً عن شائعة هروب أحمد عز إلى لندن، وإعمالا لحق الرد ننشر ما أكده أحمد عز وفقًا لحقه القانونى فى ذلك.

اليوم السابع


4 مجموعات مسلحة تقتحم سجن المرج و تهرب ألف سجين


إقتحمت فجر اليوم 4 مجموعات مسلحة من الملثمين سجن المرج العمومى من خلال عدد من السيارات التى أقلتهم حتى مقر السجن فى تمام الثانية صباحا وتبادلوا اطلاق الرصاص بكثافة مع قوات الشرطة داخل سجن
وتمكنوا من تحطيم الأبواب والأقفال والسلاسل الحديديه لتهريب السجناء وبالفعل هرب أكثر من ألف سجين وفقا لمعلومات بعض المصادر الأمنيه معظمهم من السجناء والمعتقلين السياسيين الذين ينتمون الى قوى ومجموعات متطرفة دينيا وأشارت المعلومات أن من بينهم عناصر ينتمى الى دول خارجية وقد سارعت قوات الجيش الى مقر السجن للسيطرة عليه واعاده الهدوء الى السجن بالتنسيق مع قوات الشرطة وتكثيف الأجهزة الأمنية جهودها لملاحقة السجناء الهاربين والتشديد على اغلاق الحدود والمنافذ خشيه هروب بعضهم خارج مصر.من جانب أخر تصدت قوات الجيش الى محاوله أخرى لتهريب مجموعه من السجناء داخل سجن القطا شديد الحراسة شمال الجيزه ويضم عدد كبير من السجناء الخطرين المحكوم عليهم بالمؤبد والأعدام.

الاهرام

ضبط ١١٢ قطعة سلاح نارى و١٢٦ هارباً من سجون مختلفة


تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، أمس، من ضبط ١١٢ قطعة سلاح نارى تنوعت ما بين طبنجة حلوان وبندقية آلية، وكذلك تمكنت من ضبط ١٢٦ مسجوناً هارباً من سجون القطا وليمان طرة والمرج وسجون أخرى بمختلف أنحاء الجمهورية فى الأحداث الأخيرة التى تم فيها إحراق السجون وهروب السجناء والاستيلاء على الأسلحة الميرى من مقار السجون.
يذكر أن الداخلية انسحبت بالكامل من الشوارع والميادين مما تسبب فى حالة من الفوضى فى البلاد لكنها عادت لأداء مهام عملها بجميع ربوع العاصمة، ونشرت رجالها بجميع الأكمنة المرورية والحدودية ونجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بإشراف اللواء محمود وجدى، وزير الداخلية، خلال الفترة الوجيزة الماضية فى إلقاء القبض على عدد كبير من الهاربين من السجون وكذلك ضبط كميات كبيرة من الأسلحة.

المصري اليوم


مواطنون يستولون على ٢٤٦ وحدة سكنية فى دمياط و القليوبية


استولى عدد من مواطنى محافظتى القليوبية ودمياط على نحو ٢٤٦ وحدة سكنية بمشروع إسكان مبارك وأقاموا فيها. اقتحم مواطنون فى دمياط نحو ٢٠٠ شقة بإسكان مبارك للشباب، منها ٨٠ وحدة سكنية فى منطقة السبعين و١٢٠ أخرى فى منطقة الستين، ووضعوا قطعاً من الأثاث القديم فيها، ورفضت قوات الشرطة التدخل لإخراجهم، مما اضطر جهاز التعمير بدمياط الجديدة إلى وضع بعض موظفى «الجهاز» أمام العمارات لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة لخروجهم، وعقب صلاة الجمعة، أمس، وقعت اشتباكات بين مقتحمى الشقق والأهالى، مما أدى إلى إصابة عدد من الأهالى، فيما أعلن جهاز التعمير عن فتح باب التقدم للحصول على وحدات سكنية. واستولى عدد من مواطنى بنها بالقليوبية على ٤٦ شقة، تحت الإنشاء، بإسكان مبارك. وأكد المهندس محمد طنطاوى، رئيس مدينة بنها، أن هذه الوحدات مازالت فى حوزة المقاول ولم تتسلمها المحافظة، وتم إبلاغ الشرطة والاستعانة بالجيش لمهاجمة المقتحمين وإخراجهم.


استولى عدد من مواطنى محافظتى القليوبية ودمياط على نحو ٢٤٦ وحدة سكنية بمشروع إسكان مبارك وأقاموا فيها. اقتحم مواطنون فى دمياط نحو ٢٠٠ شقة بإسكان مبارك للشباب، منها ٨٠ وحدة سكنية فى منطقة السبعين و١٢٠ أخرى فى منطقة الستين، ووضعوا قطعاً من الأثاث القديم فيها، ورفضت قوات الشرطة التدخل لإخراجهم، مما اضطر جهاز التعمير بدمياط الجديدة إلى وضع بعض موظفى «الجهاز» أمام العمارات لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة لخروجهم، وعقب صلاة الجمعة، أمس، وقعت اشتباكات بين مقتحمى الشقق والأهالى، مما أدى إلى إصابة عدد من الأهالى، فيما أعلن جهاز التعمير عن فتح باب التقدم للحصول على وحدات سكنية. واستولى عدد من مواطنى بنها بالقليوبية على ٤٦ شقة، تحت الإنشاء، بإسكان مبارك. وأكد المهندس محمد طنطاوى، رئيس مدينة بنها، أن هذه الوحدات مازالت فى حوزة المقاول ولم تتسلمها المحافظة، وتم إبلاغ الشرطة والاستعانة بالجيش لمهاجمة المقتحمين وإخراجهم.

المصري اليوم


نقل رئيس مصلحة السجون إلى ديوان عام الوزارة


فى الصورة اللواء محمود وجدى وزير الداخلية
أصدر اللواء محمود وجدى وزير الداخلية قرار بترقية اللواء عبد الجواد أحمد عبد الجواد ليترأس مصلحة السجون بدلا من اللواء عاطف الشريف الذى تم نقله إلى ديوان عام وزارة الداخلية بعد تكرار حوادث اقتحام السجون فى الفترة الأخيرة.يأتى ذلك بعد ورود معلومات باقتحام ملثمين سجن المرج للمرة الثانية وإطلاق أعيرة نارية من بنادق آلية على قوات الحراسة، وتمكنهم من فتح أبواب السجن، وإخراج عشرات المساجين، ما أسفر عن إصابة العديد من الضباط والجنود.

اليوم السابع


مصادر : التحقيقات مع "العادلى" انتهت والوزير السابق أصيب بحالة نفسية سيئة



قالت مصادر قضائية إن التحقيقات فى أحداث قتل المتظاهرين، والانسحاب الأمنى من الشوارع، المتهم فيها حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، وعدد من قيادات الوزارة، قاربت على الانتهاء بعد أن تم الاستماع إلى أقوال العادلى وقيادات أمنية على مدار الأيام الأربعة الماضية، من قبل جهات قضائية سيادية، لافتة إلى أنه من المقرر اتخاذ قرار خلال الأيام المقبلة فى القضية، ولم تحدد المصادر إن كان هناك قرار بالإحالة إلى المحاكمة العسكرية من عدمه، كما لم تحدد أسماء المتهمين، وقالت: «سنعلن فى وقت قريب عن نتائج التحقيقات».
وعلمت «المصرى اليوم» أن النيابة استمعت إلى أقوال اللواء أحمد رمزى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزى، الذى اعترف بأنه وغيره من القيادات الأمنية لم يكونوا يتوقعون أن تصل أعداد المتظاهرين إلى هذا الحد، ولم تكن هناك تعليمات مسبقة بكيفية التعامل مع المتظاهرين فى حال هجومهم على أفراد الأمن المركزى والشرطة، ولذلك حدثت حالة من الارتباك فى الشارع، مشيراً إلى أنه عندما سأل الوزير السابق عن التعليمات، قال له: «تعاملوا معهم بكل ما معكم من أسلحة»، لافتاً إلى أن التعليمات الأولية كانت تقضى باستخدام القنابل المسيلة للدموع والمياه والرصاص المطاطى.
وأضافت المصادر أن ٥ قيادات أخرى تم الاستماع إلى أقوالهم فى القضية، وطلبت النيابة تفريغ المكالمات التى تلقوها يوم الجمعة ٢٨ يناير الماضى، لبيان ما تلقوه وأصدروه من تعليمات لقوات الأمن ومن مصدرها وطبيعتها.
وأكدت المصادر أن العادلى تم التحقيق معه ٣ مرات، الأولى رفض الإدلاء فيها بأى تفاصيل نظراً لإصابته بحالة نفسية سيئة، وطلب إمهاله حتى يلتقط أنفاسه، وفى اليوم نفسه عاد إلى النيابة وطلب حضور محاميه معه، إلا أن المحامى تأخر فاضطرت النيابة إلى الاستماع إلى أقواله، على ألا يوقع عليها إلا فى حضور محاميه، وهو ما حدث فى جلسة التحقيقات الثالثة

اليوم السابع



أفراد الشرطة يتظاهرون لمحاسبة حبيب العادلى و تحسين أوضاعهم


نظم ما يقرب من ألف شخص وقفة احتجاجية أمام مديرية أمن الإسكندرية من أفراد الشرطة والأمناء، مطالبين بإلغاء المحاكمات العسكرية العشوائية وزيادة المرتبات والحوافز وحسن المعاملة لهم، بالإضافة إلى تطبيق نظام علاجى لأفراد الشرطة وعائلتهم فى مستشفى الشرطة وليس التأمين الصحى أسوة بالضباط وزيادة قيمة المعاش.كما طالب المحتجون بمحاسبة كل من خان أو له يد فى ما سموه بنكسة 25 يناير، وكل من تسبب فى وفاة رجل شرطة وضرورة العمل على إرجاع الثقة بين المواطن ورجل الشرطة. شهدت التظاهرة محاولات اشتباك بين المتظاهرين وأحد ضباط الشرطة، حيث قاموا بالاعتداء عليه حينما حاول تصويرهم وإثبات الحالة، معللين ذلك بأنه سوف يقوم بإلقاء القبض عليهم فور الانتهاء من التظاهرة.من جانبه، أكد اللواء محمد إبراهيم مدير أمن الإسكندرية أنه على أتم الاستعداد للاستجابة لمطالب الأفراد التى يراها مشروعة، ولكن عليهم أن يتأنوا حتى يعود الاستقرار إلى الداخلية والوزارة بأكملها، حيث إن الوزير محمود وجدى لم تتعدَ فترته الأسبوعين.


اليوم السابع


أفراد الشرطة يتظاهرون لمحاسبة العادلى و تحسين أوضاعهم


نظم ما يقرب من ألف شخص وقفة احتجاجية أمام مديرية أمن الإسكندرية من أفراد الشرطة والأمناء، مطالبين بإلغاء المحاكمات العسكرية العشوائية وزيادة المرتبات والحوافز وحسن المعاملة لهم، بالإضافة إلى تطبيق نظام علاجى لأفراد الشرطة وعائلتهم فى مستشفى الشرطة وليس التأمين الصحى أسوة بالضباط وزيادة قيمة المعاش.كما طالب المحتجون بمحاسبة كل من خان أو له يد فى ما سموه بنكسة 25 يناير، وكل من تسبب فى وفاة رجل شرطة وضرورة العمل على إرجاع الثقة بين المواطن ورجل الشرطة. شهدت التظاهرة محاولات اشتباك بين المتظاهرين وأحد ضباط الشرطة، حيث قاموا بالاعتداء عليه حينما حاول تصويرهم وإثبات الحالة، معللين ذلك بأنه سوف يقوم بإلقاء القبض عليهم فور الانتهاء من التظاهرة.من جانبه، أكد اللواء محمد إبراهيم مدير أمن الإسكندرية أنه على أتم الاستعداد للاستجابة لمطالب الأفراد التى يراها مشروعة، ولكن عليهم أن يتأنوا حتى يعود الاستقرار إلى الداخلية والوزارة بأكملها، حيث إن الوزير محمود وجدى لم تتعدَ فترته الأسبوعين.

المصري اليوم

«سارة» تلميذة الابتدائى بـ "مدرسة سوزان مبارك" تقود المظاهرات


سارة» طالبة فى الصف الخامس الابتدائى بمدرسة تحمل اسم «سوزان مبارك»، ورغم ذلك أصرت على الخروج فى مظاهرات يوم الأحد فى ميدان التحرير، تجلس على كتف والدها وتمسك فى يدها علم مصر، وتردد هتافات لحمل الرئيس على الرحيل، وتنادى فى هتافاتها بكلمات تعبر عن الهم والغم الذى أصاب الشارع على مدار ٣٠ عاماً، وهى بعد لم تكمل عامها الحادى عشر.
نجحت سارة فى أن تلفت بصوتها الصغير الضعيف أنظار الحشود فى ميدان التحرير فأخذوها إلى أحد أماكن التجمع ومنحوها ميكروفوناً أخذت تردد فيه هتافاتها والناس من ورائها.
«أ» إرحل.. «ب» بسرعة.. «ت» تكسب.. «ح» حرية.. «ج» جيم أوفر، هكذا خرج هتاف سارة وردده وراءها المتظاهرون، سألتها عن سبب خروجها المظاهرات فى ذلك اليوم، فأجابت: السبب هو صور الشهداء الذين ماتوا فى المظاهرات وضحوا بحياتهم.
أضافت: «عايزة أقول للريس مبارك كفاية كده، إحنا تعبنا والناس تعبت والهم ملانا»، تتعجب وأنت تستمع لكلمات سارة عن هذا الإحساس بالهم الذى تتحدث عنه طفلة لا تتجاوز الحادية عشرة، ولكنها تجيب عليه بالقول: «بابا بيشقى ويتعب عشان يوفر لينا مصاريفنا وكل أقاربنا كده. الكل شايل الهم. لحد إمتى؟» لا أجد إجابة لتساؤل سارة، فأسألها قبل أن تبتعد عنى وسط الزحام، ماذا تريدين لمصر يا سارة؟ فتجيب ببراءة: «حرية».
تبتعد سارة وسط الحشود التى تأخذها بعيدا فى التحرير لتهتف بينهم، ألاحظ وجود الأستاذ شريف الشوباشى أقترب منه لمعرفة أسباب مجيئه فيجيب بعفوية: «نشارك الناس لحد إمتى حنفضل ساكتين فى البيت». يباعد بيننا الزحام ونسمع فى السماء صوت مروحية تابعة للجيش تمر وتلقى على الناس عشرات الأوراق الملونة تمتد لها الأيدى لنكتشف أنها أعلام مصر ألقتها طائرة القوات المسلحة، تفهم الناس الإشارة فتحيى الطائرة التى سرعان ما تمر فوق الرؤوس التى أمسكت بالأعلام وظلت تلوح بها لمجموعة من الشباب الذين أخذوا يرقصون ويصفقون على نغمات أغنية «يا بيوت السويس يا بيوت مدينتى أستشهد تحتك وتعيشى إنت». بين الواقفين كان الشاعر سامح القدوسى قال لى: «ما أجمل هذا الشعب، نعم لم نكن نحن من قام بالثورة ولا جيلنا، ولكننا كنا الجيل الذى دق على عقول هؤلاء الشباب. فأهلاً بحرية الوطن».
المصري اليوم

خطاب الثورة : استفتاء شعبى «نادر» استخدم فعل الأمر «ارحل»



تنشر «المصرى اليوم» أول تحليل لخطاب ثورة يناير ٢٠١١ اجتهد فى رسم ملامحه، الباحث المتميز الدكتور عماد عبداللطيف، أستاذ الأدب والنقد بجامعة القاهرة، صاحب دراسة «التصفيق» الشهيرة، ويفصل فيه عبداللطيف كيف كان خطاب الثورة مبدعا براقا إيجابيا، استطاع شحذ الهمم وحشد المواطنين وراء أفكار ومطالب مشروعة، وكان مباشرا وتصدره فعل الأمر «ارحل»، ويشرح الباحث كيف استطاع الثائرون تحويل ميدان التحرير إلى ورشة للإبداع الفنى والأدبى والشعرى، أخرج فيه المتظاهرون أفضل ما لديهم للتعبير عن صدق مسعاهم ونبل طموحاتهم، بل استهدفوا من حاولوا تشويه ثورتهم بهتافات وعبارات ولافتات ساخرة مثل «أنا زهقت من الكنتاكى..ارحمنى وارحل»، وغيرها من العلامات المشرقة فى إبداعات الثورة التى يضع عليها الباحث ظلالاً تستحق أن تتبعها دراسات ودراسات عن خطاب شعب أراد استعادة كرامته، وإليكم النص فيما يلى:
الثورة حالة شاملة تزلزل كل مناحى حياة الفرد والمجتمع. والثورة أيضًا حالة إبداع فوار، تستفز طاقات من يقومون بها على الابتكار والتجديد. ولأن لكل ثورة خصوصية فى دوافعها وأحداثها وأهدافها والظروف المحيطة بها، فإن لكل ثورة خطابها الخاص الذى يصوغ ملامحها ومبادئها ومطالبها. وإذا تخيلنا أن الثورة هى عربة مسرعة تحمل داخلها طموحات الشعب فى التغيير فإن الخطاب هو هيكل هذه العربة وعجلاتها؛ فهو الذى يعطى للثورة شكلها ويحمل طموحاتها، فى حين أن الأفعال المادية للثورة مثل التظاهر والاعتصام والمواجهة هى الموتور الذى يجر العربة إلى محطة الوصول.
لقد كانت عربة الثورة تتحرك بسرعة مذهلة منذ بدأت أحداث ٢٥ يناير. وكلما ازدادت سرعتها تغير شكل خطابها؛ وهو ما انعكس على تنوع هتافاتها ومطالبها وحدود ما رسمته لنفسها من آفاق. فمن الدعوة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والإصلاح السياسى ومقاومة الفساد والاستبداد إلى المناداة بتفكيك بعض مؤسسات النظام التى قامت على أسس واهية مثل مجلس الشعب ومحاكمة شخصيات سياسية فاسدة، إلى المطالبة بإسقاط النظام الحاكم بأكمله- متمثلا على نحو خاص فى رأس النظام- بعد أن فقد شرعيته فى استفتاءات شعبية نادرة بلغت ذروة تألقها يوم الثلاثاء الماضى فى المظاهرات المليونية فى عدد من مدن مصر. والسؤال الذى أحاول الإجابة عنه هنا هو: ما تجليات خطاب ثورة الشباب؟ وما سماته؟
لخطاب الثورة تجليات عديدة من أبرزها الهتافات التى تقوم بوظائف بالغة الأهمية مثل صياغة مطالب الثورة فى شكل بلاغى موجز. وقد كان الهتاف الأبرز لثورة يناير فى الأيام الماضية هو فعل الأمر (ارحل)، الموجه للنظام السياسى ممثلا فى الرئيس مبارك. وهو مطلب اشتركت هتافات أخرى عديدة فى التعبير عنه ربما كان أكثرها تكرارا هو هتاف «مش هنمشى.. هو يمشى» الذى يحمل نبرة تحدٍ صارمة. سعت بعض الهتافات كذلك إلى وصف حالة تماسك الثوار ووحدتهم فى مقابل محاولات التفريق التى بُذلت بضراوة لتفتيتهم، وكان المحتجون يهتفون بين الحين والآخر بعبارات مثل «الشعب والجيش إيد واحدة» و«مسلم.. مسيحى.. إيد واحدة».
التجلى الثانى لخطاب الثورة تمثل فى لافتات الثورة التى تنوعت فى أحجامها ووظائفها، فبعض اللافتات كان فى صغر شريط اللاصق الطبى الذى يلصقه المتظاهرون بجباههم، بينما كانت إحدى اللافتات فى حجم عمارة كاملة تتكون من أكثر من عشرين طابقًا كتب عليها الثوار مطالبهم السبعة التى توافقوا عليها. كذلك ساهمت اللافتات فى تفنيد الأساطير التى تم ترويجها عن المتظاهرين، والتمييز بين شباب الثوار وعصبة البلطجة، كما فندت بعض اللافتات كثيراً من الأساطير التى تخص نظام الحكم والقوى السياسية الفاعلة فيه مثل اللافتة التى تقول: (مصر هى أمى بس مبارك مش أبويا)، أو (أنا ذقنى طويلة، أنا مش إخوان).
التجلى الثالث لخطاب الثورة هو الأغانى الثورية التى رددها المتظاهرون والتى انسابت إلى آذانهم إما عبر مكبرات الصوت أو عبر أصوات بعض المطربين والمنشدين. فقد ردد المحتجون أغانى وطنية قديمة مثل أغنية «أحلف بسماها وبترابها»، «مصر هى أمى»، «يا بيوت السويس»، «باسم الله»، ونشيد «بلادى بلادى». كذلك ظهرت أغانى جديدة أنشدها ولحنها مطربو الثورة المعتصمون فى ميدان التحرير، من المؤكد أنه سيكتب لها الخلود. وبالإضافة إلى أن الأغانى تقوم بخلق إيقاع حماسى تهتز له نفوس الثائرين فإن الأغانى الوطنية القديمة، على وجه التحديد، تستثير عواطف مشتركة بين المتظاهرين.
من تجليات خطاب الثورة كذلك أسماء الثورة، فقد أُطلقت عليها تسميات عديدة منها «ثورة الشباب»، «ثورة ٢٥ يناير»، «ثورة اللوتس» (نسبة إلى زهرة اللوتس المشهورة فى الحضارة الفرعونية، ومحاكاة لثورة الياسمين التونسية)، «ثورة الغضب»، «انتفاضة الشباب». ومن المؤكد أن الأسابيع المقبلة سوف تشهد تنازعًا حول تسمية الثورة، وذلك استنادًا إلى ما ستحققه من أهداف، وإلى الواقع الذى سوف تخلّفه فى كل المجالات. ومن التسميات المرتبطة بالثورة كذلك أسماء أيام الثورة وأحداثها مثل «جمعة الغضب»، «جمعة الرحيل»، «أحد الشهداء»، «أسبوع الصمود»، «المظاهرة المليونية». وقد كانت هذه التسميات بالغة الفاعلية لأنها قامت.
لقد وظّف خطاب الثورة المصرية حزمة كبيرة من العلامات مثل اللغة والموسيقى والرسم والنحت. وقد أفاد مبدعو الثورة من تقنيات معالجة الصور فى رسم صور مختلفة للشخصيات السياسية التى يرغبون فى التخلص منها، فقد رُسِمت صور للرئيس مبارك تجعله قريب الشبه بهتلر أو بحاخامات اليهود، أو الصورة المتخيلة لإبليس، وعادة ما يقوم الكلام المكتوب أسفل الصورة بتحديد وجه الشبه بين الصورة والأصل.
سمات بلاغة الثورة
يصعب فى الوقت الرهن الإحاطة بسمات بلاغة الثورة لأنها لا تزال فى مرحلة التشكل، ومع ذلك فإنه يمكن الوقوف عند سمات بارزة من أهمها ما يلى:
الإبداع الفردى: الثورة تفتح آفاق الإبداع
لم يفرض الثوار على أنفسهم الالتزام بشعار واحد أو الهتاف بعبارات محددة أو حمل لافتات متطابقة، بل تُركت لكل فرد مشارك حرية الاختيار. واستفزت هذه الحرية الطاقات الإبداعية للمشاركين فى الاحتجاجات فخرجت آلاف الهتافات واللافتات التى تحمل البصمة الفردية لكل ثائر، وإن كانت تتحرك جميعًا فى إطار الهدف العام للثورة وهو التغيير الفورى للنظام الاستبدادى القائم، وتأسيس شرعية جديدة تقوم على الديمقراطية والمواطنة.
لقد خلق الطابع الفردى لإبداعات الثورة زخمًا إبداعيًا هائلا. وربما لا أبالغ فى القول بأن ميدان التحرير –أبرز ميادين الثورة- تحول إلى ورشة إبداع أدبى وفنى طوال الأيام الماضية، وقد استفاد الثوار فى عرض إبداعات الثورة من الإمكانيات البسيطة المتاحة لهم مثل المساحة البيضاء فى علم مصر، وألواح الرسم، والورق الفلوسكاب وأقلام الفلوماستر، والحجر الأبيض، واللوحات القماشية وقطع الكرتون البنى واللاصق الطبى، وأقمشة الخيام التى يبيتون فيها، وأعمدة الإنارة وواقى الرأس بل وأسطح الدبابات.
ثورة مفعمة بالفكاهة: إبداعات ابن النكتة حين يصبح ثائرا
فى ميدان التحرير كان شباب الثوار يتبادلون النكات التى سرعان ما ألفوها حول الأحداث التى يقومون هم بصناعتها. خاصة النكت المتعلقة بهروب بعض رجال الأعمال المليارديرات خارج مصر، أو إجهاض ثورة الشباب لأحلام أسرة الرئيس فى وراثة الحكم. كذلك استطاعت عشرات اللافتات الفكاهية التى يتجول بها الشباب فى جنبات الميدان أن تقتنص ابتسامات الحاضرين وربما ضحكاتهم أيضًا. وكثير من هذه اللافتات كانت تدور حول أفكار بعينها، من بينها فكرة أن الشباب لن يغادروا الميدان إلا بعد انصياع الرئيس لطلب الشعب برحيله، وهو ما يرونه قريب المنال وإن بدا صعبًا.
الطابع التفاعلى لخطاب الثورة: «إيد واحدة» فى إنتاج بلاغة الثورة
لأن الثورة لم تخرج من رحم فرد أو جماعة معينة، فقد اتسمت بطابع التفاعلية والحوار وليس طابع الإملاء والتكرار। يفسر هذا ظاهرة تراجع مساحة الخطب مقارنة بهيمنة الهتافات، سواء فى الوقت الذى تستغرقه أو فى عدد مرات تكرارها. هذا الطابع التفاعلى لإبداعات الثورة يظهر جليًا فى أنواع الهتافات التى يقوم فيها الجمهور بالرد على قائد الهتاف على نحو ما كان يفعل المتظاهرون حين يردد قائد الهتاف أحد أسماء السياسيين المنتمين لنظام مبارك، ويردد الجمهور وراءه كلمة «باطل»، إشارة إلى سقوط شرعيته بواسطة الجماهير.


المصري اليوم

ليالى الثورة : أغانى و نظافة و تعليم أطفال و حلقات لـ الجدل السياسى



نهار الثورة للجميع.. وليلها للثوار، مع انتصاف الليل يعود الكثيرون إلى منازلهم، أملا فى نوم هادئ آمن، أو مرقد مريح، لكن ثمة مجموعات فضلت البقاء فى أرض الميدان، حيث سالت الدماء، وألقيت القنابل، وأطلق الرصاص، وتحول ميدان التحرير إلى ساحة للشهداء.
نهار الثورة هتاف ولافتات ومسيرات وأغانى وطنية تشعل حماس الثوار، وليلها كنهارها ويزيد.
فى قلب الميدان نصب الثوار خياما، وأنشأوا أسقفا من البلاستيك تقيهم البرد والمطر، تحت أحد هذه الأسقف تجمع شباب جاءوا من مدينة الرحاب «نحن لم نثر من أجل لقمة العيش أو من أجل وظيفة، ولكن من أجل الحرية لكل المصريين»، مهمتهم كالتالى، يقومون بتحميل الصور ومقاطع الفيديو التى قاموا بتصويرها طيلة اليوم على الإنترنت باستخدام شرائح المودم.
ليلى موريس، تعمل فى إحدى شبكات المحمول، تنتهى من عملها فى الثامنة وتهرول إلى الميدان، هنا تركت ملابسها، تطمئن أهلها عبر الهاتف، أمها تصر على المجىء للمشاركة، كانت تخشى عليها برد الليل وهجمات البلطجية التى تنشط مساء، لكن بعد استقرار الأوضاع، وموافقة الأب، جاءت الأم إلى الخيمة، تعد لهم الطعام، وتساعد أحيانا فى التمريض.
الأم اسمها جانيت، ستينية، تتحدث بعفوية وطلاقة «لم آت إلى هنا للتنزه كما يحاول البعض أن يصفنا، جئت لأتطهر من دنس نصف عمرى، ثلاثين عاما قضيتها صامتة على الظلم والفساد، أتمنى أن يغفر لنا الرب هذا»، فى المساء يتجمع حولها «أطفال الثورة»، تراجع لهم دروسهم، تعلمهم الحساب واللغة العربية، وبين وقت وآخر تردد معهم الأغانى الوطنية، تدمع عيناها، فيضحك الأطفال، ثم يظهر عليهم التأثر، فيختفى النشاز من أصواتهم، وتخرج الأغانى تبتيلاً وتراتيل فى حب مصر.
زياد أخفهم ظلا، راح يتابع ما نشرته الصحف الأجنبية والمحلية عن الأحداث الجارية، ويقرر أن يجمع ما كتبه المدونون على مواقعهم وعلى صفحات «تويتر» و«فيس بوك»، ويضيف عليها من نسج خياله، أكثر ما جذب انتباهه، تخيل لأحد الشباب حول تناول الإعلام العربى والمحلى للأمطار التى سقطت على مدار يومين متتاليين خلال الثورة، وجاءت كالتالى:
عاجل:
الأمطار تسقط على سماء القاهرة وهذا استطلاع للآراء فى ظل ثورة ٢٥ يناير
الإخوان: لا حوار مع نظام مبارك قبل توقف الأمطار
البرادعى: النظام مسؤول مسؤولية تامة عن هطول الأمطار فوق الميدان
مبارك: كنت حريصا كل الحرص على عدم سقوط الأمطار على المتظاهرين.. وأياد خفية تلعب فى السحاب
أنس الفقى: الأمطار جزء من برنامج الرئيس ولن تؤثر على الدعم
عمرو موسى: من حق الشعوب أن تحدد مصيرها مهما سقطت الأمطار
حركة ٦ أبريل: مبارك وعدنا بالسلامة وها هى الأمطار تغرقنا
الجزيرة: مصدر: المسؤول عن هطول الأمطار هم بلطجية الحزب الحاكم.. وإغلاق مكتب الجزيرة فى طفشتانيا
الفضائية المصرية: الجو حار ويتوقع سقوط شهب ونيازك مشتعلة
العربية: المعارضة المصرية تتهم نجل الرئيس مبارك بإسقاط الأمطار.. وشفيق يرد: المعارضة رفضت الحوار وليس من حقها الحديث عن سياسات الحكومة
الحرة: المبعوث الأمريكى للقاهرة يتهم مبارك بإسقاط الأمطار عمدا ويحذر من كارثة إنسانية
أوباما: على مبارك أن يوقف الأمطار فورا ويضمن سلامة البلاعات
نتنياهو: نثق فى قدرة مبارك على تخطى الأزمة.. ومستعدون بالجرادل
أبومازن: الأمطار تعطل مباحثات وقف الاستيطان
ويكيليكس: أمير قطر يقف وراء التغيرات المناخية فى مصر بدعم من إيران.
فى الليل أيضا يسيطر الهدوء نوعا ما على الميدان، من أجل راحة السكان، تنشط مجموعات لتنظيف ما خلفه اليوم المنقضى، يقوم البعض بإحضار الأكياس السوداء وتقسيم شوارع الميدان بينهم، على أن يتم تجميع القمامة فى مكان بعيد عن أماكن التجمع، أو داخل إحدى السيارات المحترقة، خالد الأسيوطى، مهندس معلومات، لم يجد غضاضة فى تنظيف المنطقة المحيطة بمسجد عمر مكرم، اصطحب معه صديقين أحدهما طبيب بشرى من أجل تنظيف مراحيض المسجد، يقومون بالغناء وإطلاق النكات للتخفيف عن أنفسهم «خلى الناس اللى بيقولوا اننا بنتفسح يشوفوا الفسح شكلها إيه».
فى الليل أيضا تصبح الفرصة سانحة للحوار بين الفئات السياسية المختلفة الموجودة فى الميدان، يعقدون حلقات النقاش التى يشارك فيها جميع الأطياف، شباب الإخوان وشباب الغد والداعمون للبرادعى ومؤيدو عمرو موسى، أكثر الانتقادات توجه للمتحولين، الذين يغيرون موقفهم الداعم للنظام كلما كسب الثوار أرضا جديدة، يتندرون فيما بينهم بموقف الدكتور عبدالمنعم سعيد فى برنامجه التليفزيونى الذى بدا خلاله معارضا بشكل ظاهر للرئيس مبارك، ولجريدة الجمهورية التى راحت أخبار وتصريحات الرئيس تحتل ترتيبا متأخرا فى عناوينها الرئيسية.
ورديات الحماية تستمر ٣ ساعات بالتناوب، فى الليل يكون الخطر أكثر، ويحتاج إلى الانتباه، طارق المصيلحى طالب فى المرحلة الثانوية، تخصص فى كتابة اللافتات وإعطائها للبسطاء ليعبروا من خلالها عن آرائهم، يقوم بتحضيرها فى الليل بعد أن تنتهى وردية حراسته التى تكون فى شارع قصر النيل، فيما يتناثر الموهوبون بين الجماعات يعزفون الموسيقى ويغنون أغانى الشيخ إمام وسيد درويش، «أغانى الثورة ليها طعم تانى، ومين يصدق إن الأغانى اللى كانت بتتغنى فى الاحتفالات اللى بيحضرها الرئيس ويتسلطن منها، بقت تتغنى له دلوقتى عشان يرحل.. دنيا».
المصري اليوم

ميريام فارس تشارك فى معرض "إنفو كونكت"


حصلت المطربة اللبنانية ميريام فارس على لقب "نجمة الترفيه" فى لبنان عن عام 2010، وذلك لتمتعها بأسلوب فريد من نوعه وأداء ممتع على المسرح، من ناحية أخرى شاركت ميريام مؤخرا فى معرض «انفوكونكت 2011» المقام فى الفترة من 30 يناير إلى 5 فبراير 2011» الذى نظمته إحدى شركات الاتصالات وتستضيف من خلاله مجموعة كبيرة من نجوم الفن العربى للالتقاء بعملاء الشركة بجناح المعرض بالكويت।وتضم قائمة الفنانين عددا من نجوم الغناء فى الوطن العربى وهم محمد حماقى وميريام فارس ومنى أمرشا وعبد الفتاح جرينى، وقامت ميريام بالتقاط الصور مع معجبيها.وتقدم الشركة خدمة لعملائها بالتعاون مع كل من يونيفيرسال ميوزك العالمية ومزيكا وميلودى وذلك بتحميل أحدث أغانى محمد حماقى وميريام فارس، وتتيح للعملاء فى الوقت نفسه فرصة الاختيار من مجموعة غير محدودة من الأغانى وآخر الألبومات التى تطرح فى الأسواق وفرصة المشاركة فى المسابقات للفوز بتذاكر لحضور أكبر الحفلات.
اليوم السابع

هارديز التحرير سابقا دورة مياه المتظاهرات حاليا


كيف يقضى المتظاهرون حاجتهم وهم يبيتون فى الميدان؟» سؤال دار فى أذهان العديد من المتابعين لأحداث ميدان التحرير منذ بدايتها، خاصة مع سماع جملة تكررت على ألسنة المتظاهرين وهى «إحنا بايتين هنا من يومين أو أكثر» ما يثير التساؤل: كيف يقضى هذا العدد الكبير من الشباب والفتيات حاجتهم فى ظل تمركز حركتهم بين أرصفة الميدان وإشاراته المختلفة خاصة بعد أن أغلقت المحال التجارية أبوابها بعد تعرض أغلبها للتخريب بعد أحداث جمعة الغضب؟! بعض المتظاهرين أشاروا إلى أن سكان الميدان والشوارع المتفرعة منه كانوا متفهمين جيدا لأهمية العمل الوطنى، الذى يقوم به هؤلاء الشباب.
أثناء المرور بين اللافتات المختلفة التى ترفع شعارات الاحتجاج، لاحظنا وقوف ٣ شابات أمام مطعم «هارديز» أحد المحال، التى تم تدميرها بالكامل وكتب بجوار بوابته «هنا حمام السيدات وإسعافات الطوارئ»، وهى فكرة استغلها أحد المتظاهرين لحل أزمة دورات المياه للمعتصمين بالميدان.
هناء أحمد، إحدى الفتيات اللاتى تواجدن بجوار «هارديز سابقا.. حمام السيدات حاليا»، قالت: «جئت من الهرم منذ أيام وأبيت فى الشارع أنا وأصدقائى منذ بداية الثورة، ولم أذهب لبيتى سوى يوم واحد للاستحمام، ومن هنا اقترح علينا أحد الأصدقاء الاستعانة بدورات مياه المحال، التى نهبت بالكامل، وبالفعل لقى الاقتراح قبولاً كبيراً، خاصة مع وجود ٤ مطاعم شهيرة بوسط الميدان كسرت أبوابها وسرقت بالكامل».

المصري اليوم

صلاح منتصر: ١٥ مكسباً حققتها ثورة الشباب فى أسبوعين



قال الكاتب الصحفى صلاح منتصر إن ثورة الشباب التى بدأت يوم ٢٥ يناير استطاعت أن تحقق ١٥ مكسباً فى أقل من أسبوعين ما يدعو للحفاظ على هذه المكاسب واستكمالها لتحقيق هدفهم فى أقامة الجمهورية الثانية التى يتم فيها انتخاب رئيس الجمهورية بالطريق الديمقراطى ترشيحاً وانتخاباً.
وقال منتصر لبرنامج «مصر النهارده» الذى يقدمه الإعلامى البارز خيرى رمضان إن هذه المكاسب حتى اليوم تشمل منع تمديد حكم الرئيس حسنى مبارك، وإنهاء فكرة ترشيح جمال مبارك للرئاسة، وإقالة الحكومة، وإنهاء فكرة وزراء رجال الأعمال. وتعيين نائب لرئيس الجمهورية لا خلاف على شخصه بعد أن ظل تعيين نائب للرئيس مطلباً جماهيرياً من ١٨ سنة وتعيين رئيس جديد للحكومة سجله فى الإنجاز لا خلاف عليه.
وأكد منتصر أن طى صفحة قيادات الحزب الوطنى وإنهاء دورها بعد استقالة الهيئة العليا للحزب وتولى قيادته شخصية لا خلاف عليها هى الدكتور حسام بدراوى من أبرز مكاسب الثورة فضلاً عن ملاحقة الذين أفسدوا الحياة، وبدء التحقيق مع رموز النظام، بدءاً من وزير الداخلية إلى أحمد عز وحتى كبار الوزراء، واحترام قرارات القضاء ببطلان نتائج انتخابات مجلس الشعب وبدء عملية توافق وطنى من خلال حوار تحضره جميع أطراف المعارضة والأحزاب بما فى ذلك جماعة الإخوان المسلمين التى لأول مرة منذ عام ١٩٥٤ تحضر اجتماعاً مثل الذى عقد هذا الأسبوع برئاسة نائب رئيس الجمهورية، وحضور ممثلى الشباب كطرف أصيل فى هذا الحوار.
وأضاف أن قائمة المكاسب تشمل أيضاً البدء فى تعديل الدستور فيما يتعلق بالمواد التى تنظم انتخاب رئيس جديد وإزالة قيود المادة ٧٦ لضمان نزاهة الانتخابات وبدء لجنة تعديل الدستور عملها فعلاً، واتفاقها على أن يتناول تعديلها ست مواد هى ٧٦ الخاصة بشروط الترشيح و٧٧ الخاصة بالمدة و٨٨ الخاصة بانتخابات مجلس الشعب و٩٣ الخاصة بفصل مجلس الشعب فى صحة عضويته و١٧٩ الخاصة بأخطار الإرهاب، وإحالة قضايا إلى أى جهة قضائية والمادة ١٨٩ الخاصة بتعديل الدستور مما يتضح معه أن اللجنة تمارس بجدية عملية تعديل متكاملة بالنسبة لانتخابات رئاسية تجرى فى موعدها.
ومن أهم المكاسب الاعتراف بشرعية حركة ٢٥ يناير فى قرار تشكيل لجنة تعديل الدستور عندما استند قرار تشكيل لجنة التعديل إليها بصورة واضحة وجاء فى هذا القرار ما يلى: رئيس الجمهورية بعد الاطلاع على الدستور وخاصة المادة ١٨٩ منه، وعلى البيان الصادر بتاريخ ٦ من فبراير سنة ٢٠١١ بشأن ما أسفر عنه الحوار الوطنى الذى تم بتكليف من رئيس الجمهورية بين نائبه وممثلين للأحزاب والقوى السياسية وبعض من ممثلى شباب ٢٥ يناير।


المصري اليوم

فيس بوك .. دولة الإنترنت الديمقراطية



هناك من يكرهون «فيس بوك»، وهناك من يعتبرونه وطنهم الحقيقى، وبين هاتين الفرقتين، فرقة ثالثة تؤكد أنها تتعامل معه باعتباره مجرد موقع «تواصل اجتماعى»، والحقيقة أن كل هؤلاء لا يقولون الحقيقة كاملة.
أغلب من يدعون كراهية «فيس بوك» يملكون «حساباً» عليه، إلا أنهم يشددون من إجراءات «الخصوصية»، حتى لا يعرف بوجودهم إلا من يريدون، وبعضهم يملك «حساباً» لا يحمل اسمه الحقيقى، ومن يعتبرونه «وطناً» يحاولون، إلا قليل، تطبيق مبادئ الديمقراطية والحرية التى يتمتعون بها فى صفحات «الوطن الافتراضى» على أرض «الوطن الحقيقى».
يعتمد «فيس بوك» على عدد من التفاصيل البسيطة «المحببة» فى اجتذاب مشتركين جدد كل يوم، وبقائهم عليه لأطول وقت على مدار اليوم، فمشترك الموقع يمكنه ببساطة العثور على زملاء الدراسة، وأصدقاء الطفولة، ومن يشاركونه نفس الأفكار والمعتقدات.
ويبدو أن مصممى الموقع ومطوريه نجحوا فى اختيار نوعية وطريقة دمج هذه التفاصيل فى صفحات «فيس بوك» بدليل وصول عدد المشتركين عليه حول العالم لأكثر من ٥٠٠ مليون مشترك.
فتح موقع «فيس بوك» إمكانية الاشتراك فى صفحاته أمام جميع الأفراد البالغين من العمر ثلاثة عشر عاماً فأكثر، فى الـ٢٦ من سبتمبر، عام ٢٠٠٦، بعد أن ظل مقتصراً منذ إطلاقه فى ٢٠٠٤ على طلبة جامعة «هارفارد»، ثم عدة جامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
ورغم أن الهدف الأساسى من إنشاء «فيس بوك» هو «التواصل والتشارك مع كل الأشخاص فى حياة المستخدم»، بحسب مصممى الموقع، إلا أنه تحول إلى منبر لطرح ومناقشة جميع الآراء والأفكار ذات الطابع السياسى، وخاصة فى عالمنا العربى، فحرية تكوين الأحزاب «المجموعات» مكفولة على «فيس بوك»، ولا توجد خطوط حمراء للحوار أو سقف للأحلام.
وفى شهر ديسمبر ٢٠٠٨، قضت المحكمة العليا لمقاطعة العاصمة الأسترالية، بأن «فيس بوك» يمثل بروتوكولاً صالحاً لتقديم إخطارات المحكمة إلى المدعى عليهم، ويعتبر أن هذا هو أول حكم قضائى فى العالم يشير إلى أن الاستدعاء الذى يقدم من خلال الموقع، ملزم من الناحية القانونية.
وإذا كان قرار المحكمة الأسترالية نقل ما يحدث داخل «العالم الافتراضى»، إلى أرض الواقع، فإن هذا العالم الافتراضى، قد شارك فى إحداث ثورة شعبية حقيقية على أرض الواقع.. وتحديداً فى مصر، فقد لعب «فيس بوك» دوراً مهماً فى الثورة المصرية التى انطلقت بميعاد مسبق حدده المشتركون فى مجموعة «كلنا خالد سعيد»، وكان الشباب المشتركون فى صفحة «خالد سعيد»، والصفحات المماثلة، يطرحون الأفكار ويطورونها بشكل ديمقراطى، أهلهم إلى النزول إلى الشارع بوعى سياسى، اكتسبوه على موقع التواصل الاجتماعى، وليس فى أروقة الأحزاب السياسية.
حجم الحرية المتاح على «فيس بوك» شكل ضغطاً على الحكومات العربية، لدرجة أن بعض الدول حجبته تماماً، فيما فرضت عليه دول أخرى رقابة صارمة، وصلت إلى التجسس على حسابات المشتركين، كما فعل نظام «بن على»، الرئيس التونسى المخلوع.
المصري اليوم

بيزنس الباعة الجائلين فى "موسم المظاهرات"



مظاهرات قوم عند قوم فوائد، هذا التحريف للمثل الشعبى الشهير ينطبق تماماً على الوضع القائم الآن فى ميدان التحرير، فبينما يتواجد مئات الآلاف من المتظاهرين الذين يحتجون على السياسات الحالية، ويطالبون بتنحى الرئيس، استغل عدد من الباعة الجائلين الزحام الشديد فى الميدان فى ترويج وبيع بضائعهم، فى محاولة لفتح باب للرزق يعينهم على الاستمرار، بعد توقف الحياة فى مصر فى الأيام الماضية.
«الشعب يريد إسقاط النظام»، يقولها شعبان عبدالفتاح «٢٧ سنة»، وهو يحمل طاولة خشبية وضع عليها مجموعة من المخبوزات، ذات الحشو الحلو أو الحادق ليبيعها للمتظاهرين، وقال إنه أتى من المرج، حيث يقيم وهو يعرف جيدا أن بضاعته البسيطة ستلقى رواجاً كبيراً بين المتظاهرين المتمركزين فى الميدان، بالإضافة إلى إغلاق جميع المطاعم المحيطة بالميدان.
وأضاف عبدالفتاح: «أنا جيت عشان أشوف رزقى، وببيع القطعة بجنيه، آهو منها المتظاهرين يلاقوا حاجة ياكلوها، ومن ناحية تانية أنا أستفيد، خصوصا أن العدد هنا كبير جداً، والبيع شغال كويس».
وقال إسلام جمال «١٣ سنة»، إن الهدف الأساسى الذى جعله يأتى من السيدة عائشة، هو التظاهر، لكن لا مانع من التكسب خلال الوضع الحالى ببيع القليل من المعجنات، وأضاف: «أنا بشتغل منذ كان عمرى ٧ سنوات، ولم أتعلم، لكننى أعرف أن المتظاهرين لديهم حق فى كل مطالبهم، لكن أنا جيت النهارده علشان أبيع اللى معايا يمكن حالى وحال البلد يبقى أحسن».
ووصف محمد عبدالعال «١٨ سنة» المظاهرات بأنها موسم، مشيراً إلى أنه أتى خصيصا لبيع الأعلام، التى تلقى بين المتظاهرين رواجا أكبر مما يحدث أثناء مباريات كرة القدم.
«دبلة بيضا عشان الثورة البيضا»، جملة يقولها أشرف القط، الذى جاء من المنوفية إلى الميدان التحرير، لبيع بضاعته الغريبة نسبيا وسط المظاهرات، حيث يبيع الدبل المقلدة بسعر ٢.٥ جنيه للدبلة، لكن اللافت هو تأكيده أن حركة البيع رائجة أكثر منها فى الأوقات العادية.

المصري اليوم


هنا أضخم مسرح احتجاجى فى التاريخ



فرق شعبية من النوبة إلى الإسكندرية.. والمتظاهرون يرقصون بالأعلام على إيقاعات المزمار البلدى والأناشيد الوطنية وأغانى «إمام» و«نجم»
تحول ميدان التحرير إلى كرنفال يجمع كل فئات الشعب على هدف واحد: التغيير، وجاءت عشرات الفرق الغنائية والموسيقية، وعبر أفرادها عن أفكارهم ومشاعرهم حيال الثورة بكلمات بسيطة مصحوبة بالعزف على المزمار وقرع الطبول، منهم من يلهب حماس المتظاهرين، ومنهم من يبكيهم، ويكتمل المشهد بهتافات تصاحبها ألوان موسيقية تتنوع بين الشرقية والغربية والنوبية أيضا.
ويرتفع صوت مزمار بلدى، بجواره طبلة وآلات شعبية، تعزف ألحان أغنية للشاعر عبد الرحمن الأبنودى «ولابد من يوم معلوم تترد فيه المظالم، أبيض على كل مظلوم وإسود على كل ظالم»، ويلتف حول الفرقة عشرات المتظاهرين يرددون كلماتها بحماس شديد، فيما يرقص بعضهم بالأعلام. وبمجرد الاقتراب من فرقة «الشرقية» التى يتميز أعضاؤها بارتداء الجلباب والعِمة يبدأ وليد الشرقاوى، عازف المزمار، بالحديث عن رحلته من بلده إلى ميدان التحرير فيقول: «جئنا بعد جمعة الغضب، بعدما شاهدنا أحداثا كثيرة ومؤسفة فى المظاهرات، ووقف حالنا ومبقاش فيه أفراح، قلنا نعمل دورنا إحنا كمان، وجينا نغنى للمتظاهرين، عزفنا الأغانى الوطنية، والسلام الوطنى، وأغانى تعبر عن الظلم زى (ذئاب الجبل)، والناس مبسوطة وبتغنى معانا بمجرد ما نبدأ نضرب على المزمار».
أما فرقة «جميزة» التى تضم عدداً من المطربين والشعراء والمغنين، فقدمت فقرتها عبر إذاعة الميدان، خاصة أنها تقدم ألوانا مختلفة، منها اللون النوبى، بالإضافة إلى أشعار وأغنيات تهاجم النظام، قال عنها ناصر النوبى مؤسس ومدير الفرقة: «كأننا تنبأنا بما يحدث الآن، فجاءت أشعارى ملائمة للثورة، ومنذ أعوام وأنا أحلم بأن تغنى أشعارى من خلال فرقتى فى أيام الثورة، وأخيرا جاءت الفرصة لأقدم أغنية «يا جنابو.. مفيش فلوس..مفيش غموس.. خليك حسيس يا جنابو»، وأغنية «يا تفوت.. يا تموت.. يا تشق الأرض تطلع توت.. ونعمل وطن وياه وتر نعزف عليه.. حبيبك عنيد ودايما شهيد تراب الوطن».
كما تغنت فرقة «إسكندريلا» بأغانى الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم، وبعض أغنياتها الحماسية والعديد من الأغانى الوطنية، وارتدى أعضاء فرقة القاهرة الشعبية جلبابا أسود تعبيرا عن حدادهم لحين انتهاء الاعتصام، وقال محمد إبراهيم، مدير الفرقة: «قررنا أن نصنع شيئا مختلفا فارتدى أفراد الفرقة الزى الأسود لحين الخروج من الميدان، وجئنا لنعبر عن المتظاهرين بالغناء والهتافات الثورية».

اليوم السابع

الشعب أراد و أسقط النظام



الفارق كبير بين ثورات الشعوب وثورات الجيوش، فالثانية حتى لو احتضنها الشعب يمكن أن يقال عليها انقلاب عسكرى، أو حركة ضباط، وما بين الحديث عن الانقلابات السوداء والبيضاء، تبقى الثورات الشعبية خارج إطار التصنيف، تستمد شرعيتها من الشعب، وليس من أحد غيره.
وهناك ثورات تنقل أوطانها إلى الأمام، وثورات تعود ببلادها إلى الخلف، وثورات تقف لتراوح مكانها، فلا هى تقدمت خطوة، ولا هى حافظت على مواقعها القديمة، والثورات الشعبية فى أوروبا الشرقية نقلت شعوبها إلى المعسكر الديمقراطى من العالم، وتنعمت بمزايا الاستقرار الحقيقى القائم على إرادة شعب يشارك فى قراره عبر دولة ديمقراطية مدنية حديثة.
ومصر التى بنت تاريخها الحديث خلال الـ٦٠ عاماً الأخيرة عبر ثورتين، الأولى فى عام ١٩٥٢ عندما تحرك الأحرار من ضباط الجيش والتف حولهم الشعب حين أسقطوا النظام الملكى، ومنح حركتهم المباركة شرعيته، فتحولت إلى ثورة حقيقية أثرت فى العالم العربى كله، والثانية التى بدأت فى ٢٥ يناير ونجحت فى تحقيق أهدافها بتحرك شعبى جامح يمتلك إيماناً بحقوقه وإصراراً على بلوغها، واقترب جيش الشعب من مطالب الثوار، وانتهى الأمر إلى أن صارت البلاد وديعة فى يد جيش الشعب الباسل كما هى دائماً.
لم تنته ثورة ٢٥ يناير بتنحى الرئيس مبارك، لكنها بدأت الآن فقط، والحفاظ على مكاسب هذه الثورة صار مسؤولية مشتركة بين الجيش الوطنى الباسل وجماهير الشعب، والمرحلة المقبلة تتطلب إلى جانب استعادة الهدوء، واستعادة الدولة، الاستمرار فى بناء النموذج الديمقراطى المدنى الذى ناضلت من أجله الجماهير وسقط فى سبيله شهداء أبرار، روت دماؤهم شجرة الحرية. إن «المصرى اليوم» فى هذا الظرف التاريخى، تحيى موقف المؤسسة العسكرية التى تثبت كل يوم أنها خير من يؤتمن على أحلام الشعب، وتحيى إعلانها الحاسم والقاطع أنها «ليست بديلاً عن الشرعية التى ارتضاها الشعب»، وأداءها التحية العسكرية احتراماً وعرفاناً بشهداء مصر، وتدعو الجميع إلى تقديم جميع أشكال الدعم والعون للقوات المسلحة، لإنجاز مهمة المرحلة الانتقالية فى إطار جدول زمنى محدد، حتى تعود الأمانة إلى أصحابها متضمنة دستوراً حديثاً يليق بمصر الجديدة وشعبها العظيم.
عاش جيشنا.. وعاش كفاح شعبنا.. وبقيت ثورتنا الشعبية الطاهرة جسراً ينقلنا إلى الغد بأمان وحرية، وسرعة تلحق بالعالم الديمقراطى المدنى المتحضر.

المصري اليوم


حماقى ينتهى من "دايماً عايشين" لـ شهداء 25 يناير


يعكف الفنان محمد حماقى على وضع اللمسات النهائية لأحدث أغنياته بعنوان "دايما عايشين"، وهى التى يهديها لشهداء 25 يناير تعبيرا منه على مدى ما قدموه من عطاء من أجل الوطن.وأغنية "دايما عايشين" من كلمات وألحان تامر حسين فى أول تعاون يجمعه بحماقي، والتوزيع الموسيقى لتوما، واستغرق تسجيلها ما يقرب من 7 أيام داخل أستوديو "T Music"، ومن المقرر أن تعرض خلال الأيام المقبلة.وكان حماقى منذ الثورة المصرية قد قام بإعلان رأيه عبر صفحته على "الفيس بوك" مؤكدا بأنه يؤيد شباب 25 يناير، مضيفا أن ينادون به كان مطالب الشعب المصرى بأكمله، ولكنه طالبهم بأن يحافظوا على ما حققوه من عمل جميل، قائلا: إن السياسة تبدأ بالثورة وتنتهى بالحوار، كما ذكرهم بموقف الرئيس الراحل محمد أنور السادات عندما انتصرنا فى حرب أكتوبر 73 ونجاحنا فى استرداد "سيناء"، حيث تفاوض على مكسبه ونجح أن يحقق ما يريده عقب انتصاره.

اليوم السابع

الأحد .. معارضة رئيس جامعة القاهرة على حكم حبسه


تنظر محكمة جنح المعادى غدًا الأحد أولى جلسات معارضة الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة على الحكم الصادر بحبسه غيابيًا 3 أشهر مع تغريمه كفالة 200 جنيه، ومعاقبته بالعزل من الوظيفة وإلزامه بدفع تعويض مدنى 2001 جنيه، لاتهامه من قبل الدكتورة صافيناز إبراهيم، الأستاذ المساعد فى كلية الصيدلة بالامتناع عن تنفيذ حكم قضائى. وكانت الدكتورة صافيناز إبراهيم، تقدمت بدعوى إلى نيابة المعادى ضد الدكتور حسام كامل، رئيس جامعة القاهرة، طالبت فيها بتوقيع أقصى عقوبة عليه، لامتناعه عن تنفيذ قرار محكمة القضاء الإدارى بإلغاء القرار الصادر منه بمنع عضوات هيئة التدريس المنقبات من أداء عملهن وإلقاء المحاضرات داخل الجامعة بالنقاب.وأكدت فى دعواها، أن رئيس الجامعة امتنع عن تنفيذ قرار المحكمة دون مبرر، رغم إنذاره، وطالبت بإلزامه بدفع ٢٠٠١ جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت، لما أصابها من أضرار مادية وأدبية نتيجة قراره.


اليوم السابع


مصرع 3 أشخاص فى انهيار عقار بـ دمياط


لقى ثلاثة أشخاص حتفهم مساء أمس، الجمعة، بدمياط عقب انهيار العقار الذى يقيمون به فوق رؤوسهم خلال محاولتهم الخروج منه، عقب تصدع جدرانه وانتقل إلى مكان الحادث رجال الحماية المدنية والسيد خشبة رئيس مدينة دمياط، والخضر الشهاوى سكرتير عام مساعد المحافظة، لمتابعة الأمر فى الوقت الذى تواصل فيه أجهزة الدفاع المدنى عملها بالمكان.وكان العقار القديم المكون من ثلاثة طوابق قد انهار فوق السكان، حيث لقى "إسلام نعيم زكريا" (29 سنة- قهوجى)، وزوجته "أمل على" (25 سنة)، وابنة عمها "دينا رأفت" (20 سنة) مصرعهم، وتم إنقاذ جارتهما "رانا طاهر" (30 سنة).

اليوم السابع

"فريدم هاوس": الشعب المصرى أظهر قوة كبيرة ليرحل مبارك


قالت منظمة "فريدوم هاوس" الأمريكية، إن الشعب المصرى أظهر قوة كبيرة لتحقيق الحرية بعد أسابيع من مظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية واسعة النطاق، يأتى فى مقدمتها المطالبات بالتنحى الفورى للرئيس مبارك، ودعت المنظمة الجيش المصرى لتنصيب حكومة انتقالية فورا حتى إجراء انتخابات حفاظاً على مصر بما يمهد الطريق لتحول سلمى إلى الديمقراطية.وقال ديفيد كاريمير المدير التنفيذى لمنظمة فريدم هاوس الأمريكية، "المصريون يستحقون التقدير الكامل للتطورات التى حدثت اليوم"، داعياً الجيش المصرى للوقوف وقفة تضامن مع الشعب كحارس للسلم والنظام ولعمليات انتقال مصر إلى الحكم المدنى.

البرادعى : لن أترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة


أكد الدكتور محمد البرادعى رئيس الجمعية الوطنية للتغيير لقناة العربية، أنه لا ينوى الترشح للانتخابات الرئاسة المقبلة.جاء ذلك بعد إعلان اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية أن الرئيس مبارك قرر تنحيه عن منصب رئيس الجمهورية وتفويض المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد.



الجيش والمواطنون يعيدون الحياة لـ ميدان التحرير



أطباء مصر الأبطال الذين عالجوا المصابين فى ميدان التحرير يزيلون القمامة













بدأ عناصر من الجيش المصرى صباح اليوم، السبت، فى إزالة الحواجز من محيط ميدان التحرير وسط القاهرة الذى كان مركز الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاط النظام، على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.وبدأ الجيش بتحريك دباباته وفتح الطرقات المؤدية إلى الميدان، بينما عمل مدنيون على مساعدة عناصره فى إزالة العوائق، وتنظيف المكان، وجرى كذلك تفكيك الحواجز المحيطة بالمتحف الوطنى

القوات المسلحة تزيل المتاريس و الأسلاك الشائكة من ميدان التحرير


توافدت أعداد كبيرة من المواطنين للمشاركة فى الإحتفالات
غادر بعض المتظاهرين المتواجدين بميدان التحرير بعد قرار التنحى متوجيهن إلى منازلهم بينما أزالت القوات المسلحة المتاريس والأسلاك الشائكة الموجودة بميدان التحرير.
وقام المتظاهون برفع الأعلام المصرية وصعد بعضهم أعلى الدبابات ،والإشارة بعلامة النصر عقب نجاح ثورتهم، وهتفوا فى وقت واحد "عاشت مصر حرة مستقلة" و"الجيش والشعب يد واحدة ".
فيما تعالت أصوات سيارات المواطنين أعلى كوبرى قصر النيل والشوارع المؤدية إلى وسط البلد، ومنطقة الرئاسة وهتف أصحابها "تحيا ثورة الشباب " وقد توافدت أعداد كبيرة من المواطنين للمشاركة فى الإحتفالات وقام المتظاهرون بترديد النشيد الوطني " بلادى بلادى" .