السبت، 20 نوفمبر، 2010

هبوط أرضى فى خط مترو حلوان ــ المرج و الشركة تلجأ لتشغيل خط واحد بالاتجاهين


تعرضت التربة بين محطتى المعادى وثكنات المعادى بالخط الأول لمترو الأنفاق لهبوط أرضى بسيط أمس طوله 3 أمتار بسبب أعمال حفر تحت القضبان لتركيب ماسورة مياه أسفل تلك المنطقة।وأكد مصدر بالخط الأول للمترو، فضل عدم ذكر اسمه، لـ«الشروق» أن إحدى شركات مياه الشرب كانت تقوم بأعمال حفر أسفل محطتى ثكنات المعادى والمعادى بالخط الأول لتركيب وتعدية «ماسورة» مياه شرب جديدة للمنطقة السكنية المجاورة للمحطتين.وقال المصدر إن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق اضطرت إلى تشغيل القطارات من محطتى «طرة البلد وحتى دارالسلام» على خط واحد بالاتجاه القادم من حلوان، وتشغيل الاتجاه القادم من المرج إلى حلوان بشكل «مفرد» أى أن يسير قطاران فى اتجاه حلوان وبعد ذلك يسير قطار آخر فى الاتجاه العكسى متجها إلى المرج على القضبان نفسها.من جانبه، نفى مصدر مسئول بشركة المترو، طلب عدم ذكر اسمه، لـ«الشروق» تأثر حركة القطارات بالهبوط باعتباره بسيطا ولم يتسبب فى أى خسائر فى القضبان أو ركاب المترو.ونوه المصدر إلى أن شركة المترو قامت بردم الجزء الذى تعرض للهبوط باستخدام الرمل وعودة الوضع إلى طبيعته. موضحا أن حركة القطارات لم تتأثر لأن الشركة تعتاد على تهدئة حركة القطارات يوم الجمعة ووصول زمن التقاطر إلى ربع ساعة لانخفاض كثافة الركاب فى ذلك اليوم.

الشروق



حمدي قنديل يطلب استدعاء وزير الخارجية أثناء محاكمته بتهمة السب والقذف


وسط حضور إعلامي مكثف، نظرت محكمة جنايات الجيزة قضية أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية، ضد الإعلامي حمدي قنديل يتهمها فيه بالسب والقذف في احدى مقالاته.وطلب محامو الوزير تعويضا قدره 20 مليون، بينما قدم محامو قنديل طلبات للمحكمة منها تعديل وصف قيد الاتهام، واستدعاء الشاكي احمد أبو الغيط وزير الخارجية، باعتباره الشاكي الوحيد وسؤاله في موضوع البلاغ الذي قدمه وإلزام اتحاد الإذاعة والتليفزيون بتقديم التسجيلات المرئية والمسموعة بتصريحات الوزير حينما قال إن مصر ستكسر رجل أي فلسطيني يعبر الحدود، بالإضافة إلى تصريح لمصدر رسمي ينفي فيه تصريحات الوزير حول أزمة السياح الأجانب، والمؤتمر الصحفي لأحمد أبو الغيط مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، وتصريح أبو الغيط للتليفزيون المصري بأن الحكومة كانت تعلم بمؤامرة الجزائر على الجماهير المصرية أثناء تصفيات كأس العالم وأنها درست 3 اقتراحات قبل المباراة.كما طالب محامو حمدي قنديل ضم المؤتمر الصحفي لأبو الغيط وكوندوليزا رايس، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، في شرم الشيخ، وتكليف النيابة العامة للسماح باستدعاء الشهود وهم: د.أحمد المهدي، أستاذ اللغة العربية بكلية التربية بجامعة عين شمس، ود. أحمد فراج أستاذ الدراسات اللغوية بآداب بني سويف، والكاتب الصحفي فهمي هويدي، د.حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والسفير السابق د. عبد الأشعل، والكاتب الصحفي د. رفعت سيد أحمد، والمهندس أبو العلا ماضي، والكاتب الصحفي وائل قنديل.وسماع شهادة عدد من المثقفين على رأسهم علاء الأسواني وعبد الحليم قنديل، حمدي الفخراني وكريمة الحفناوي وعبد الجليل مصطفي وم. أبو العلا ماضي، ود. محمد أبو الغار، وعقب انتهاء الجلسة نظم الحضور وقفة احتجاجية أمام المحكمة رددوا فيها "ولا بنخاف ولا بنطاطي إحنا كرهنا الصوت الواطي".
الشروق

الصور الحقيقية الأولى لـ ابنة هيفاء وهبي في خطبتها




قامت مجلة «سيدتي» في عددها الأخير بنشر صور لحفل خطبة زينب ابنة الفنانة هيفاء وهبي بعدما سربها الى المجلة أحد حضور الحفل، وهي الصور التي وصفتها المجلة بأنها «أولى الصور الحقيقية والحديثة لابنة هيفاء وهبي».وجاء نشر الصور الحصرية خلال تحقيق شامل أجرته المجلة عن الفنانات اليسا وهيفاء ونانسي عجرم في تحقيق يتعلق بحياتهن الاجتماعية بعيدا عن النشاط الفني.
ونقلت المجلة في تحقيقها: يبدو أنه موسم الثلاثي اليسا وهيفاء ونانسي عجرم بامتياز، ولكن ليس في مجال النشاط الفني انما العائلي والخاص. فنانسي عجرم التي اكدت حملها في الشهر الثالث ولم تتكتم الامر، معربة عن انها أخفت خبر الحمل أولا عن والدتها خوفا من ان تلومها على الاسراع في هذه الخطوة، لأن طفلتها الاولى لم تزل صغيرة. أما هيفاء وهبي فقد تبين ان سفرها الاخير والمتكرر للولايات المتحدة الاميركية كان بهدف الخضوع لعملية تلقيح اصطناعي بعد مضي اكثر من سنة على زواجها من دون انجاب، وكانت هيفاء قد عبرت اكثر من مرة عن رغبتها في الانجاب وتحقيق حلم الامومة الذي لم يكتمل في المرة الاولى وسادته الكثير من المشاكل التي أدت الى حرمان هيفاء من ابنتها زينب وعدم استمتاعها بأمومتها حتى اليوم.
وقد تردد خبر حمل هيفاء وهبي بعد خضوعها للعملية المذكورة، في حين نفى احد المقربين منها نجاح العملية، مؤكدا ان هيفاء ليست حاملا، لكنها خضعت لعملية تلقيح اصطناعي لم تسفر عن نتيجة ايجابية. ومن المصادفة ان يبرز خبر خطبة ابنة هيفاء زينب في الوقت الذي حكي فيه عن احتمال ان تصبح هيفاء أما للمرة الثانية. وهذا ما قد يشرع الابواب مجددا امام عدة احتمالات لعل أبرزها احتمال اللقاء بينها وبين ابنتها بعد انتقالها في المستقبل الى كنف الزوج الذي قد لا يرى مانعا من رؤية هيفاء وهبي لابنتها، وبالتالي تكون قد فتحت صفحة جديدة تعوض هيفاء عما فاتها من حرمان من أمومتها.
وبقي ما تردد عن احتمال زواج قريب لاليسا من رجل الأعمال الليبي طارق ختوني دون ان يصدر نفي أو تأكيد مباشر من اليسا حول صحة الخبر. وكانت اليسا قد عبرت في مقابلتها الاخيرة في مجلة «سيدتي» عن مدى انفتاحها وتطلعها الى الزواج من دون أن تحدد أو تشير الى وجود علاقة جدية في حياتها.


الطيار

عمرو خالد يؤكد ان محاضراته لا علاقة لها بالدعاية الانتخابية


بعد اتهام المعارضة له بالانخراط في العمل السياسي
نفى الداعية الاسلامي عمرو خالد ان تكون محاضرته المقرر ان يلقيها السبت بمدينة الاسكندرية جزء من الدعاية الانتخابية لمرشح الحزب الوطني، مؤكدا حرصه على عدم خلط دوره الدعوى بالعمل السياسي.
وقال عمرو خالد، في بيان نشره موقعه الرسمي على الإنترنت السبت إن الإعلان عن إقامة المحاضرة "أثار كثيرا من التساؤلات حول سبب تنظيم تلك المحاضرة سواء من جمهور عمرو خالد أو من جانب وسائل الإعلام المصرية والعربية على حد سواء ولذلك نوضح في هذا البيان بعض النقاط بخصوص هذا الأمر".
أوضح خالد في بيانه "كما يعلم الجميع, حرص عمرو خالد عبر سنوات عمله الدعوي والإعلامي والتنموي, سواء في محاضراته الدينية التي كان يلقيها في مصر قبل سنوات, أو خارجها خلال السنوات الماضية, أو في برامجه التليفزيونية حرص دوما على ألا يخلط دوره بأي عمل سياسي من قريب أو بعيد وهو أمر لم ولن يتغير لأنه بمثابة رؤية استراتيجية يضعها نصب عينيه دوما"।وأضاف أن المحاضرة التي تقام اليوم بمدينة الإسكندرية هي فعالية من فعاليات "مؤسسة الإسكندرية للتنمية" وهي مؤسسة مماثلة لمؤسسات "صناع الحياة" و"أجيال النهضة" التي يرعاها عمرو خالد في المدينة الساحلية ونشاطها المحدد سلفا لا علاقة له بالانتخابات البرلمانية أبدا بل الرسالة التي يحملها عمرو خالد عبر مشواره الطويل هي المساهمة في تحقيق النهضة وهي الرسالة التي لن يتنازل عنها أبدا.واستنكر مكتب عمرو خالد الأخبار التي نشرت مؤخرا عن أن المحاضرة تأتي للترويج لصالح مرشح ضد مرشح قبيل الانتخابات، "فأي متابع وراصد لسنوات العمل الدعوي للدكتور عمرو سيكتشف ابتعاده تماما عن الساحة السياسية فضلا عن أنه في مقام لا يسمح له بأن يكون موضع استغلال من أي طرف أو فصيل سياسي.كانت تقارير صحفية قد ذكرت أن المحاضرة التي يلقيها عمرو خالد وتنظمها مؤسسة الإسكندرية للتنمية التي يرأس مجلس أمنائها وزير التنمية الإدارية ومرشح الحزب الوطني الحاكم للانتخابات البرلمانية المقرر الاسبوع المقبل,عبد السلام المحجوب, ما تسبب في كثير من الهجوم عليه من قبل المعارضة والمستقلين.
اخبار مصر

تأجيل محاكمة حمدي قنديل بتهمة سب وزير الخارجية لجلسة 18 ديسمبر


أبو الغيط يطلب 20 مليون جنيه كتعويض
قررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة القاضي محمد فهيم درويش في ختام أولى جلسات محاكمة الإعلامي حمدي قنديل بتهمة سب وقذف وزير الخارجية أحمد أبو الغيط بصحيفة "الشروق" الخاصة, تأجيل القضية لجلسة 18 ديسمبر القادم.
وجاء قرار المحكمة بالتأجيل لحضور شريف محمود محام الدفاع عن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط, وضم عدد من التصريحات الصحفية للوزير بناء على طلب دفاع حمدى قنديل.
كما كلفت المحكمة النيابة العامة بمخاطبة اتحاد الإذاعة والتليفزيون بضم تلك التصريحات وإحضار الأجهزة الفنية اللازمة لعرض الإسطوانات المدمجة والأشرطة التي تحتوي على تلك التصريحات أمام المحكمة,وإعلان حمدي قنديل وإبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة جريدة الشروق الخاصة بالدعوى المدنية المقامة من أبو الغيط والتي يطالبهما فيها بتعويض مدني قدره 20 مليون جنيه.

اخبار مصر

رجيم قاس لـ مي عز الدين


تخضع حاليا الفنانة الشابة مي عز الدين لرجيم قاس من أجل إنقاص وزنها الذي زاد بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، وذلك استعدادا لتصوير دورها في الجزء الثالث من فيلم "عمر وسلمي".

ومن المقرر أن تجري مي جلسات عمل مع تامر حسني فور عودته من الحج، حيث تقرر أن يبدأ التصوير خلال الشهر المقبل.

والفيلم من تأليف تامر حسني ويضم نفس فريق عمل الجزءين الأول والثاني وتدور أحداثه حول زوجين ناضجين يكون محور حياتهما هو أولادهما وبخاصة في مراحل المراهقة وذلك في إطار اجتماعي كوميدي.

الفن أون لاين

فيلم "سبيل" الإماراتي يفوز في مهرجان نيويورك

حصد الفيلم الإماراتي "سبيل" للمخرج خالد المحمود والكاتب محمد حسن أحمد جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان نيويورك السينمائي للأفلام الأوراسية. ويشارك الفيلم أيضا في المسابقة الرسمية في مهرجان ميامي للفيلم القصيرالمقام حالياً. ويشكل الفيلم - الذي أنتج العام الحالي - عملاً سينمائياً خالصا يتخذ من بيئة الإمارات الجبلية مكاناً لسرد القصة حول ولدين وجدتهما المريضة... وهو فيلم صامت مدته 20 دقيقة. شارك "سبيل" في عدد من المهرجانات حول العالم بدءاً بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي في سويسرا وهو من انتاج "فراديس للإنتاج الفني" بدعم من مؤسسة الإمارات ومهرجان الخليج السينمائي. وضم فريق عمل الفيلم مدير التصوير سمير كرم عبدالله حسن أحمد منتجاً وأحمد حسن أحمد للديكور والملابس وهمام غزال للمونتاج وطه العجمي للموسيقى والمؤثرات ونواف الجناحي مساعداً للمخرج ومحمد السيايدة مديراً للإنتاج.

إيناس الدغيدي تتمنى ترخيص أوكار الدعارة قبل ما تموت !!



مرة أخرى تجاهر المخرجة المصرية الكبيرة، 63عاما، إيناس الدغيدي بدعوتها إلى منح التراخيص لبيوت الدعارة معلنة أنها تتمنى تحقيق أمنيتها هذه قبل أن تموت حتى تحس أنها قدمت خدمة جليلة للبشرية أو صدقة جارية ينتفع بها راغبو المتعة الحرام.
وقالت الدغيدي في تصريحات لمجلة ليدي كل العرب الإليكترونية أنها لن تتخلى أبدا عن أفكارها ومبادئها أبدا مهما كان الفكر "الظلامي" للمعارضين وأنها تستقوي بزوجها الذي يساندها في تأييد أفكارها وأعمالها!
ووصفت من يرميها بالفجور لأنها تطالب بنشر بيوت الدعارة هو المتضرر الأول من عدم ترخيص الدعارة، وقالت أن هناك العديد من القضايا تؤرقها أصبحت تجري في العالم العربي كالسرطان في جسم طفل الصغير على رأسها الكبت الجنسي الذي يعانيه الرجل والمرأة!!
وقالت إيناس أن هناك أكثر من قضية تنظر إليها بعين اجتماعية ولكنها استقرت على أزمة أصبحت كالسكين يقطع في أجسادنا يوميا وهو زنى المحارم وأعتقد أنه مهما كان معارضي في كل أعمالي لن يعارضوني في هذا العمل لأنه مشكلة تضرب المجتمع المصري يوميا في مقتل وتفكك الأسر المصرية وينتج عنها جرائم كثيرة.
المخرجة الكبيرة 62 عاما
لن أتراجعوأضافت إيناس الدغيدي: أنا لا أتراجع عن مواقفي وأفكاري ومن يصفني بالفجور لأنني أطالب بهذا الأمر فهو المتضرر الأول من عدم ترخيص الدعارة بمعنى أن هناك بعض الأشخاص يذهبون مع فتيات ليل لممارسة الجنس وهنا من الممكن أن يتعرض للسرقة أو القتل ولا يعلم من الجاني وبالتالي تجب حماية رواد هذه الأماكن.
وقالت الدغيدي: زوجي رجل متحضر ومتفهم لطبيعة عملي ولرسالتي وأفكاره في الأساس قريبه جدا مني ولم يحدث أنه تعارض في أي وقت، ودائما ما يدور بيننا مناقشات مطوله حول القضية التي أرغب في طرحها.
وأحيانا يعارضني في أنني لا أكون متوسعة ومتحررة في مناقشة المشكلة حتى لا ينقلب الرأي العام ضد بعد أن يبث بعض المتخلفين سمومهم بأنني فاجرة وأهدف إلى الفسق والفجور والعصيان كما يدعون ولكني أوضح له بضرورة عدم صدمة الجمهور بمعالجة القضايا بقسوتها على الحقيقة.
يذكر أن المخرجة الكبيرة أيناس الدغيدي ـ 63 عاما ـ تلقت عدة مرات تهديدات سواء بالقتل أو تشويه الوجه، وذلك بسبب إصرارها على إخراج نوعية من الأفلام يراها البعض خارجة عن كافة القيم والتقاليد تظهر من خلالها المرأة العربية على أنها إما ساقطة أو شاذة وأخيرا تنتقل إلى قضيتها الجديدة المتمثلة في تجسيد زنا المحارم.
ومنذ فترة وبعد صدور ألفاظ خارجة عن حدود الدين بتشبيهها للزي الإسلامي المحتشم بأنه مجرد عادة وأن أغلب النساء يرتدينه لمواراة بعض العيوب سواء في الشعر أو الوجه، مما دفع الشيخ فرحات المنجي، أحد علماء الأزهر الشريف، للمطالبة بصلب المخرجة إيناس الدغيدي وقطع يدها وقدمها بعد أن شبّهت الحجاب في الحج بـ"المايوه".
وأكد المنجي: "أن الدغيدي تتّخذ من الشيطان قدوةً لها، وأصبح من المعروف أنها من المحاربين لله ورسوله، لذا وجب إقامة عليها وعلي غيرها من أصحاب الآراء المتخلفة والمنتمية لجهات مشبوهة الحد بالصلب وقطع أيديهم وأرجلهم".
وقال: "إيناس الدغيدي ينطبق عليها قول رسولنا الكريم صلي لله عليه وسلم إن لم تستحِ فافعل ما شئت، وهي من الذين يتطاولون على الدين، وهؤلاء الناس هم أذل من العبيد، وإن كانت ذهبت إلي الحج وتعتقد أنها ستأخذ ثواباً علي هذه الفريضة فهي تضحك علي نفسها".
ولام فرحات المنجي وسائل الإعلام بأنهم وراء شهرة الدغيدي وذيع صيتها بإتاحة الفرصة لها للحديث عن آرائها المتخلفة، متعجباً بشدة في الوقت ذاته من الحرية التي تطالب بها الدغيدي وهي التي تطالب بترخيص بيوت الدعارة في مصر.
يُذكر أن المحامي نبيه الوحش تقدّم العام الماضي ببلاغ إلي النائب العام يطالب فيه بالتفريق بين إيناس الدغيدي وزوجها لخروجها عن الدين الإسلامي، ومطالبتها بترخيص بيوت الدعارة في مصر، مستنداً في بلاغه بتكفير الدغيدي إلي فتوي رسمية أصدرها مفتي مصر الأسبق الدكتور نصر فريد واصل.


محيط

سمية الخشاب : فوبيا الدماء حرمتني الأضحية.. و أواجه سلاف بـ الصعيدي


كشفت الفنانة المصرية سمية الخشاب أنها وقّعت مؤخرا عقدا للمشاركة في بطولة مسلسل "وادي الملوك"، الذي يجمعها بمواطنتها صابرين، والسورية سلاف فواخرجي، فيما أكدت أنها لم تحضر مراسم ذبح خروف عيد الأضحى لإصابتها بـ"فوبيا الدماء".
وفي الوقت الذي أكدت أنها ستعود من خلال هذا العمل للتمثيل باللهجة الصعيدية، فإن مسألة ترتيب الأسماء على تتر العمل لا يشغل بالها رغم وجود عدد كبير من النجوم.
وقالت سمية -في تصريح لـ mbc.net- إنها تفضل قضاء العيد والاحتفال به في القاهرة والإسكندرية، حيث مسقط رأسي.
لكنها أكدت أنها تقاطع مشاهدة منظر ذبح الأضحية لما يترتب عليه هذا المشهد من إرهاقها نفسيا، وترى نفسها أنها مصابة بفوبيا الدماء.
في الوقت نفسه أوضحت سمية أنها قامت مؤخرا بتوقيع عقد بطولة مسلسل "وادي الملوك"، وهو عمل ضخم يشارك فيه عدد كبير من النجوم المصريين، مثل صابرين ولطفي لبيب وريم البارودي، وكذلك من الدول العربية حيث تشارك الفنانة السورية سلاف فواخرجي.
وتوقعت الفنانة المصرية أن يحقق المسلسل نجاحا كبيرا، ويكون ملحمة درامية لم يسبق للدراما المصرية عمل مثلها من قبل.
وعن ترتيب الأسماء في ظل هذه المنافسة الشرسة بين عدد كبير من نجوم الصف الأول في هذا المسلسل، قالت سمية إنها لم تتحدث في هذا الأمر مع أحد ولا تفكر فيه بأي شكل من الأشكال.
وأضافت أنها لا تتذكر أنها دخلت في مشاكل أو عراكات بسبب ترتيب الأسماء.. فهذا آخر شيء تفكر فيه، وما يهمها فقط هو قوة الورق، وجدية الشخصية التي ستقدمها.
منير بطلاوقالت سمية الخشاب إن "وادي الملوك" تجسد من خلاله شخصية سيدة صعيدية تواجه الكثير من الصراعات، مشيرة إلى أنه بالرغم من صعوبة اللهجة الصعيدية إلا أنها لا تخشى التمثيل بها، خاصة وأنها سبق وأتقنتها في عدد من الأعمال السابقة كـ"حدائق الشيطان" و"الضوء الشارد".
وأعربت الفنانة المصرية عن سعادتها بالعمل في هذا المسلسل مع المخرج حسني صالح، خاصةً وأنها كانت تبحث منذ فترة طويلة عن فرصة العمل معه بعد أن شاهدت نجاح مسلسلي (الرحايا) و(شيخ العرب همام)، ومدى الإبداع الذي ظهر عليه.
وأضافت سمية أنه بالرغم من اكتمال أركان العمل إلا أن هناك مفاجأة أخرى وهي أن المطرب محمد منير بطلٌ في هذا العمل، حيث سيقوم بغناء بعض الأغنيات التي تتوافق والسياق الدرامي للعمل، وهو حلم تحقق كانت سمية تأمل فيه منذ زمن بعيد.
على الجانب الآخر تنتظر سمية الخشاب كذلك البدء في تصوير مسلسل "كيد النسا" مع المؤلف محمود أبو زيد والمخرجة شيرين عادل، وتجسد من خلاله شخصية ضرة فيفي عبده التي تدخل في صراعات ومشاكل معها تصل في الكثير من الأحيان إلى التشابك، وهي المرة الثانية التي تقف فيها أمام فيفي عبده بعد مسلسل الحقيقة والسراب.

المصدر : الطيار

ماهر زين أول مطرب عربي مسلم يملك أكثر من مليون معجب على "فيس بوك"


تخطى عدد معجبي المطرب ماهر زين على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أكثر من مليون و300 ألف شخص، وهو أول مطرب مسلم وعربي يصل عدد معجبيه إلى هذا الرقم المليوني على شبكة الإنترنت.
وانتقل زين مع أسرته من لبنان إلى السويد وهو في الثامنة من عمره ليكمل تعليمه فيها ويلتحق بالجامعة ليدرس هندسة الطيران؛ حيث دفعه حبه الشديد للموسيقى إلى العمل في المجال الموسيقى في السويد "منتجًا موسيقيًّا - music producer"، وتعرف إلى المنتج الموسيقي والملحن والموزع "Redone" الذي حقق نجاحًا سريعًا في السويد.
عمل ماهر زين مع "Redone" بعض الوقت في الساحة الفنية في السويد، وبعد انتقال "Redone" إلى نيويورك التحق به ماهر؛ حيث ذاع صيته وعمل مع كبار الأسماء في الساحة الفنية على مستوى العالم، مثل Michael Jackson، وLady Gaga، وEnrique.
وعلى الرغم من النجاح المبهر الذي حققه ماهر زين في نيويورك، يقول: "لقد أحببت الموسيقى، لكني كرهت كل ما يحيط بها في الوسط الفني؛ حيث العلاقات كلها زائفة ومبنية على المنفعة".
وفي حديث له مع التليفزيون الماليزي قبل حفل كبير أقامه هناك أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ أجاب على سؤال عن طريقه إلى المعرفة الصحيحة للإسلام، قائلاً: "إنه طريق طويل، كان به كفاح كبير؛ فأي شخص مسلم يعيش في الغرب يمر بأشياء وتجارب كثيرة؛ منها الحرام، ومنها ما هو بعيد عن عاداته وتقاليده. كنت بعيدًا عن الله، لكن -والحمد لله- رجعت إلى الطريق الصحيح".
وأضاف: "الأمر ليس سهلاً، بل في غاية الصعوبة؛ فهناك ضغوط وأوقات عصيبة، لكن الله جعلني أتمسك بطريقه، مثل التوقف عن الشرب أو المخدرات، وعائلتي وأصدقائي كان لهما تأثير كبير في مسيرتي".
وأشار إلى أنه عندما قرر التوقف والعودة إلى تعاليم الدين السمحة، لم يكن يفكر أو يتوقَّع هذا النجاح الموجود الآن بفضل الأغاني الدينية التي تدعو إلى قيم نبيلة؛ حيث يقول: "كان لديَّ ثقة بنفسي، وأشعر ببركة الأشياء التي يهبنا إياها الله في كل عمل يرضى عنه".
وأضاف: "أيضًا كلمات الأغاني والألحان والـ"استايل" الخاص بي له دور في نجاحي؛ لأن بها رسالة خاصة؛ فأنا لا أغني مثل باقي الأغاني التي نسمعها وتدور حول الحب والعشق أو الخيانة".
وحازت أغنية "يا نبي سلام عليك" للفنان ماهر زين جائزة أفضل أغنية لعام 2009 في المسابقة التي نظمتها إذاعة "نجوم FM" الموسيقية بمصر رغم مشاركة العديد من كبار الفنانين في المسابقة، مثل حسين الجسمي، ومحمد منير، وسامي يوسف؛ حيث حازت أغنية زين أكبر عدد من أصوات الجمهور "23000 صوت".
قدَّم الفنان ماهر زين أول فيديو كليب عن فلسطين ينفذ بطريقة "الرسوم المتحركة – Animation"، بعنوان "فلسطين ستصبح حرة - Palestine Will Be Free"، وكذلك فيديو كليب "إن شاء الله" وفيديو كليب "المختار - The Chosen One" الذي يتحدث عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتعاليمه السمحة

الطيار - mbc

دارين حدشيتي : أرفض إعلاناً يغيّر صورتي وشركة الإنتاج ضرورية للفنان


تحتل دارين حدشيتي مكانة مرموقة بين الفنانات المتألقات اللواتي يسرن بخطى واثقة غير متسرعة، وإن بغير الزخم الذي نشهده لدى أخريات من جيلها، لكنها لم تغب أبداً عن الساحة، وتقدم في كل موسم عملاً جديداً، وأنجزت منذ فترة تصوير كليب "أحلى الشباب" إخراج باسم مغنية... علماً "مضمونه" ليس حاضراً في حياتها بعد، تتمناه وإن لم يكن لديها وقت للحب... في أن "يوفقها الله" بالشخص "المناسب، الذكي، وصاحب الأخلاق العالية"। توجّه دارين انتقاداً إلى بعض الزميلات اللواتي يعملن في الإعلانات لأن هذه التجربة حولتهن إلى سلعة رخيصة تشرى وتباع مثلها مثل غيرها من السلع المعروضة للبيع... *من هو "أحلى الشباب" الذي تغنين له؟ ـ "أحلى الشباب" بالنسبة إليّ هو الرجل الكريم، الذكي، الذي يتمتع بالأخلاق العالية والسمعة الطيبة في المجتمع، جميل الطلة وذو كاريزما تجعله قريباً من القلب. *هذه المواصفات تشير إلى أنه أصبح حاضراً في حياتك؟ ـ "يا ريت عندي وقت للحب". انشغالي بفني يحول دون تحديد خياراتي، رغم كثرة الشباب المعجبين بي، لكن المشكلة ليست فيهم بل بعدم قدرتي على التجاوب مع أحد لمبادله الحب. أتمنى أن التقي الشاب الذي أحبه وأحلم به وأريده، هذا الأمر يفرحني كثيراً فالزواج والاستقرار أمر جيد. *بعض زميلاتك اتجهن نحو تصوير الإعلانات فما رأيك في هذه الظاهرة؟ ولمَ أنتِ بعيدة عن هذا المجال؟ ـ لم أجد الفكرة المناسبة بعد. رغم العروض التي قدمت إلي كلها عروض إعلانية إلا أنني لم أقبل بها لأنها لا تتوافق مع قناعاتي. بعض الإعلانات التي نشاهدها بل قيمة وحولت بعض الزميلات إلى سلعة. هذه الطريقة مرفوضة عندي، كيف أقدم إعلاناً يقدمني بصورة غير صورتي، في حين أحرص دائماً على تقديم الفني الراقي وأتعب كثيراً وأصل الليل بالنهار ليكون عملي الفني في المستوى الذي ينتظره الناس مني. لا يمكن أن أسمح للمادة بأن تشوّه صورتي مهما تكن حاجتي إليها. يبقى الفن النظيف أفضل من "الدعسة الناقصة" التي تشوه صورة الفنان. *متى يمكن في رأيك أن تعتزلي الفن؟ ـ لا أستطيع تحديد موعداً لذلك، ولا يمكن لأي فنان أن يتكهن بمستقبله. طالما هناك شركة إنتاج تدعمني سأستمر بمشواري الفني إلى ما شاء الله. الفن إحساس، وما دمت قادرة على العطاء من كل قلبي لن أتوقف. بمجرد أن يتوقف إحساسي فنياً أعتزل. أرفض أي أغنية لا أحس بها. *كيف تصفين التعامل مع "ليا برودكشن" وهل صحيح أنها تأسست فقط لإنتاج أعمالك؟ ـ تعاملي مع "ليتا برودكشن" جيد جداً. بالفعل، أنشئت من أجل إنتاج أعمالي لكن الأبواب ليست موصدة أمام أحد. على الراغبين في التعاون من ذوي الصوت والموهبة والحضور الفني أن يتفاوضوا مع الشركة لإنتاج أعمالهم. "ليا" لها شروطها وللفنان شروطه أيضاً ولا شيء يحول دون التعاون. *ما رأيك في البرامج الفنية التي تعرض على شاشات التلفزيون، وهل توافقين على تحويل الشاشات إلى ساحات لتصفية الحسابات بين الفنانين؟ ـ هذا النوع من البرامج لا أهتم به ولا أتابعه. أكتفي فقط بسماع نشرات الأخبار إذا توافر لدي الوقت. أكثر ما يزعجني تلك الخلافات التي تحصل بين الفنانين وإصرار البعض على نشر غسيلهم إما عبر المجلات الفنية أو على شاشات التلفزيون. كما أشعر بأن بعض الفنانين تحولوا إلى أطفال لأن هذا التراشق الكلامي سخيف ويقلل من قيمة الفنان. حتى أنه في المدة الأخيرة تناهي إليّ أن بعض المحطات تستضيف الفنان لقاء بدل مادي بغية التشهير بزميله! هذا معيب للفنان وللتلفزيون الذي يستضيفه. *ما الحل في رأيك؟ ـ من الأفضل استضافة فنانين لمناقشة قضاياهم الفنية أو أمور تهم المشاهدين وتعود عليهم بالفائدة. لا يمكن أن أطل على التلفزيون لأتحدث عن خلاف مع زميلة لي. هذه المواقف تجعلني أحس بأنني لست أنا. لذلك أرفض الكثير من الدعوات التي تردني لأنني أخشى المطبات والأمور المحرجة على الشاشة. أعرف أن الإعلام يساعد الفنان على الانتشار، لكن لا يجوز أن تستخدم الإطلالات الإعلامية لشتم الآخرين. * هل شركة الإنتاج ضرورية للفنان؟ ـ بالطبع. كل فنان يحتاج إلى شركة إنتاج وإدارة أعمال تقدم إليه الدعم المالي. من دون المال لا نستطيع أن نحقق شيئاً. لكن على الفنان في المقابل أن يتمتع بالذكاء كي يختار ما يناسبه من الأغاني. لكن هناك نوع آخر من الدعم يقوم على المحسوبيات والعلاقات الخاصة وهذا يؤثر كثيراً على مسيرة الفنان، خاصة أنه يقوم على تبادل المصالح
المصدر : الطيار

"شجرة الدر" في انتظار بطلة ومخرج


طلب المخرج أحمد صقر تأجيل تصوير مسلسل "شجرة الدر" إلى العام ما بعد المقبل بدلا من العام المقبل، لعدم اكتمال السيناريو الذي يعكف عليه المؤلف يسري الجندي .



وقدم صقر اعتذاراً إلى الشركة المنتجة لانشغاله بمسلسل "الدم والعصافير" الذي يبدأ تصويره بعد انتهاء إجازة العيد، رغم أنه لم ينته بعد من تصوير مسلسل آخر لممدوح عبد العليم عنوانه "هز الهلال يا سيد"।


كما علم أن نادية الجندي اعتذرت بدورها عن بطولة "شجرة الدر" إذ تتهيّأ لمسلسل عن الملكة فريدة يتوقع عرضه في رمضان



المصدر : طيار


كاسترو : اعتلال صحتي وراء التخلي عن السلطة بكوبا


أكد الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو ان صحته المعتلة اضطرته الى التخلي عن سلطاته كرئيس للحزب الشيوعي الكوبي ، فيما يشير الى انه ربما يكون قد استقال من اخر منصب قيادي له.
ونقلت الصحافة التي تديرها الحكومة عنه الخميس قوله لطلاب "لقد مرضت وفعلت ما تعين علي ان افعله.. تخليت عن صلاحياتي. لا أستطيع أن أفعل شيئا لا تسمح لي ظروفي بأن أتفانى في أدائه طوال الوقت".
وكان كاسترو تنازل عام 2006 عن عندما كان رئيسا للبلاد عن السلطة إلى شقيقه راؤول كاسترو بعد أن أجريت له جراحة بسبب مرض لم يتم الكشف عنه في الامعاء ثم استقال رسميا من الرئاسة في فبراير/شباط عام 2008 .
وظل اسميا على الاقل رئيسا للحزب وهو الحزب الشرعي الوحيد في كوبا وقرر عقد اجتماع في ابريل/ نيسان لتحديد السياسة الاقتصادية المستقبلية للجزيرة. وحكم كاسترو كوبا على مدار 49 عاما بعد أن تولى السلطة إثر ثورة في عام 1959.

محيط

هايتي : احتجاجات شعبية بسبب انتشار الكوليرا


تشهد العاصمة الهايتية لليوم الثاني على التوالي احتجاجات شعبية تتهم الجنود النيباليين المشاركين في بعثة الامم المتحدة بنشر وباء الكوليرا في البلاد، في الوقت الذي انتقدت فيه منظمة "أطباء بلا حدود" مستوى التحرك لمواجهة انتشار المرض الذي اسفر عن وفاة ما يقرب من 1200 شخص.
وذكرت اذاعة "صوت روسيا" ان المواطنين قذفوا شاحنات الأمم المتحدة بالحجارة كما سدوا العديد من الطرقات ما دفع قوات الأمن الى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
ومن جانبها ، قالت منظمة الصحة إن احتياجات السكان لم تلبى، رغم الوجود الكثيف للمنظمات الدولية في هايتي. ودعت المنظمة إلى اتخاذ أجراءات عاجلة لتوفير تسهيلات الصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب.
وحذر خبراء أمريكيون من أن الكوليرا في هايتي أصبحت غير قابلة للتنبؤ بها وأن من المرجح انتشارها.
وقال مركز أمريكي في اتلانتا إن ضعف الإجراءات الصحية وشح مياه الشرب تقف وراء تفشي الوباء، مضيفا أن عدد الحالات "قد يزيد بشكل كبير".
وأضاف: "أن بسبب عدم تفشي الكوليرا في هايتي لأكثر من قرن، فإن من الصعب التنبؤ باتجاهات تفشي الوباء حاليا". متابعا:" أن سكان هايتي لم يتلقوا من قبل تطعيما ضد الكوليرا كما أن الظروف البيئية تساعد على تفشي الوباء".
ومضى قائلا: "إن أكثر من 1.3 مليون لاجئ لا يزالون يعيشون داخل المخيمات في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي في شهر يناير/كانون الثاني الماضي ومن ثم فإن الإجراءات الصحية المطبقة هناك ليست كافية".
وقال المركز إن عدد سكان هايتي الذين كانوا يستفيدون من الإجراءات الصحية قبل الزلزال لم يكن يتجاوز 17 في المئة، مضيفا أن الوضع ازداد سوءا منذ تفشي الوباء.
وليس من الواضح كيف وصل الوباء إلى هايتي لكن هناك مزاعم من أنه انتشر من قاعدة تابعة لقوات حفظ السلام تضم جنودا من نيبال لكن الأمم المتحدة تقول إن ليس هناك أدلة على حصول ذلك.
ويذكر أن الكوليرا تسبب الإسهال والقيء مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بحالة جفاف حادة. لكن بالإمكان معالجتها من خلال إمداد الجسم بالسوائل وتناول المضادات الحيوية.
يذكر أن وباء الكوليرا الذي لا يزال يهدد هايتي قد أدى الى مصرع 1100 شخص وإصابة اكثر من 18 ألفا. هذا وحذرت منظمة الصحة العالمية من إمكانية انتقال الوباء الى جمهورية الدومينيكان.


محيط

إيران تختتم مناوراتها الجوية باختبار نظام المضادات "أس 200"


تختتم طهران السبت مناورات الدفاع الجوي التي تحمل اسم "المدافعون عن سماء الولاية - 3" بتنفيذ ثلاث خطط دفاعية للتصدي لصواريخ كروز والطائرات المقاتلة وطائرات بدون طيار.
وأعلن المتحدث باسم المناورات العميد حميد ارجنكي عن بدء المرحلة الثالثة من هذه المناورات منذ الساعات الاولى من فجر اليوم.
واوضح العميد ارجنكي ان المرحلة الثالثة والأخيرة من المناورات بدأت عند الساعة الثالثة من فجر اليوم السبت، مؤكدا ان هذه المرحلة تشمل تنفيذ ثلاث خطط دفاعية للتصدي لصواريخ كروز والطائرات المقاتلة وطائرات بدون طيار.
ولفت الى ان تدريبات المناورات ليوم الجمعة شملت اصطياد طائرات بدون طيار (آر بي في)، مؤكدا ان وحدات الدفاع الجوي التي تشمل مقاومات ارضية ومنظومات صواريخ والمنتشرة في أقصى نقاط ايران قامت الجمعة بصب نيرانها المكثفة على الطائرات المقاتلة وطائرات بدون طيار للعدو المفترض بشكل يؤدي الى إسقاط أكثر من 10 طائرات بدون طيار "آر بي في" في تلك المناطق.
ومن المقرر ايضا، ان تختبر ايران اليوم نظام المضادات الصاروخية "أس – 200" المعدل محليا وهو نظام صاروخي بعيد المدى.
ويرمي هذا الاختبار الى رفع مستوى العاملين على النظام الصاروخي، والتأكد من قدرة المنظومة على مواجهة الاهداف الموجودة في الارتفاعات العليا، والدفاع عن المراكز الحساسة والنووية والصناعية.
وقد تم خلال الايام السابقة لمناورات "المدافعون عن سماء الولاية - 3"، اختبار عدد من المنظومات الصاروخية بنجاح، ومنها "مرصاد تور ام واحد" و"رابيير" و"اف ام 80"، اللذين يمتازان بنظام الكترو بصري ونظام ليزري قادر على تحديد المسافات واصابة الهدف بدقة، اضافة الى اختبار فرق المدفعية.
في غضون ذلك ، اكد مسئول كبير في الجيش الايراني الجمعة ان طهران تحظى بحماية نظام دفاع جوي مضاد للصواريخ العابرة ، محذرا من مغبة اي هجوم امريكي على ايران بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في ان له اهدافا عسكرية.
ونقلت وكالة "فارس" الايرانية عن امير على حاج زادة قائد القوة الجوية في الحرس الثوري قوله: "ان طهران من العواصم القليلة في العالم المزودة بنظام دفاعي مضاد للصواريخ العابرة المتطورة".
وقال محذرا: "القواعد التي يستخدمها بلد معتد تعتبر تابعة له وهدفا للمقاتلين الايرانيين. وعلى الدول التي توجد فيها قواعد امريكية ان تاخذ هذا الامر بعين الاعتبار بكل جدية".
ولم يقدم حاج زادة المزيد من التفاصيل بشان طبيعة هذا النظام الدفاعي، مشيرا فقط الى انه اختبر خلال تدريبات عسكرية جرت هذا الاسبوع.
ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل مهاجمة ايران لمنعها من الحصول على السلاح النووي الذي تشتبه مع دول غربية اخرى كثيرة في ان طهران تسعى الى امتلاكه تحت ستار برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران بشدة.
وداب المسئولون الايرانيون على تحذير الغرب من مغبة اي هجوم مهددين بردود عنيفة. واعلنت ايران الخميس انها اختبرت "بنجاح" نسخة مطورة من نظام دفاعها الجوي الصاروخي "اس-200" الذي طورته بعد رفض موسكو تسليمها صواريخ "اس-300".
محيط

مبارك يتلقى اتصالا هاتفيا من باراك حول استئناف المفاوضات


تلقى الرئيس محمد حسنى مبارك اتصالا هاتفيا الجمعة من إيهود باراك نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الاسرائيلى فى إطار الاتصالات الجارية لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى .
من ناحية اخرى اعلن السفير الفلسطيني في القاهرة بركات الفرا الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجري مباحثات مع الرئيس حسني مبارك الاحد حول سبل استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية.
واضاف الفرا ان مبارك وعباس سيناقشان "الأفكار التي طرحت خلال اللقاء" الذي عقد الاربعاء في رام الله بين الرئيس الفلسطيني ومساعد الموفد الأمريكي إلى الشرق الأوسط ديفيد هيل.

محيط

نص محاضرة عمرو خالد التي لن يلقيها في الإسكندرية

ملحوظة : المدونة غير مسئولة عن محتوى هذا المقالة حيث ان هذا المحتوى عن موقع جريدة الدستور !!!!!!
المصدر : موقع جريدة الدستور - رئيس التحرير : ابراهيم عيسى

تخيلها: محمد فتحي
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم.. أهلاً بيكم يا شباب ويا بنات اسكندرية.. وحشتوني كتير، ووحشتني لقاءاتي معاكم ومع كل الناس في مصر..أدينا ما بنتقابلش بقالنا 8 سنين لكن يشاء ربنا اننا نتقابل النهاردة في اسكندرية.. واسكندرية غالية عندي أوي يا جماعة وناس اسكندرية غاليين جداً عليا، ويعني .... مش عارف عندي عاطفة.. ووووخاطرة.. ووووكنت محضر كلام كتير انما أمام الحضور الغفير والكبير ده مش عارف اتكلم وانا شايف في عيونكم يا شباب الجدعنة.. هااا يا شباب.. متجدعنين واللا لأ..، بتذاكرم كويس وبتعملوا اللي عليكم عشان ربنا يفرح بيكم واللا لأ؟..ها يا بنااات.. متجدعنين في موضوع الحجاب ومتفوقات وفي دراستكم واللا لأ.. حتى اللي مش محجبة بقول لها ان وجودك معانا النهاردة دليل ان جواكي نقطة نور يا رب ياااا رب تملا قلبك كله.وياااارب نتجمع كلنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ونفرحوا بينا ان شاء الله.أنا جاي النهاردة اسكندرية من خلال بوابة راجل محترم.. أنا جاي عشان خاطر الراجل ده.. مش عشان أي حاجة تانية..اللوا عبد السلام المحجوب( تصفيق حاد).. عارفينه طبعاً.. هاااه.. فاكرينه يا أهل اسكندرية.. فاكرين الراجل اللي كنتم مسميينه عبد السلام المحبوب لما كان محافظ ( تصفيق شديد ويقف عبد السلام المحجوب ليحيي الجميع) يا سلام.. هي دي المحبة يا جماعة، وتعالوا نتكلم الكلام المهم اللي جاييلك عشانه.فيه ناس كتيرة استغربت من ندوتي دي وانها أول ندوة تكون في مصر بعد 8 سنين واتقال كلام ع النت وعلى عمرو خالد دوت نت.. هااااه.. مشتركين على عمرو خالد دوت نت واللا لأ يا شباب.. وكمان على صفحة عمرو خالد على الفيس بوك.. عارفينها.. اللي ما اشتركش يا ريت يشترك عشان الثواب العظيم وعشان نعرف نتقابل ونتكلم زي ما احنا عاوزين.المهم اني جاي النهاردة .. إنتو سامعني يا شباب ياللي ورا.. طب والبنات.. هاااااه.. صوت المكروفون واصلكم.. جميل جميل.. أنا جاي النهاردة عشان أقول اني لو بحب اللوا المحجوب فهو ليه عندي النصيحة، وانا جاي النهاردة عشان اقابلكم وعشان انصحه.. اللوا المحجوب غالي عندي أوي وجميل ان يكون عندك إنسان غالي عليك تقدم له النصيحة عشان يمكن يكون هو السبب في دخولك الجنة.يا سيادة اللوا انت راجل محترم..والآلاف اللي موجودين عارفين ده.. لكنك راجل محترم نازل في انتخابات ما عنديش كلمة أقدر أوصفها بيها..يا شباب ياللي خرجتم عشان تسمعوني أديكم بتسمعوني وانا بقول بلاش الحزب الوطني يا سيادة اللوا.. بلاش بلاش بلاااااش.(تصفيق شديد والمحجوب وشه ميت لون).يا جماعة ياللي بتسمعوني وياللي زمانكم نزلتم كلامي ده ع الموقع وع المنتدى وعلى الفيس بوك، ولو ما عملتوش كده اديني بقول لكم اعملوا.. يا شباب اعرفوا ان الحزب الوطني ده خد فرصته كاملة والنتيجة انتو عارفينها. يا شباب ياللي خرجتم عشان خالد سعيد.. هو فين خالد سعيد.. حد فاكر خالد سعيد؟.. صومتوله ودعيتوله واللا لأ؟..هااا يا شباب.. خرجتو في مظاهرات ونسيتو الموضوع والموضوع نام.لأ .. المظاهرات عيب انما مقاطعة الانتخابات هي أقوى رد ع اللي حصل لخالد سعيد. أنا عمري ما اتكلمت في السياسة واستحملت كتير اليومين اللي فاتوا واتهموني اني بقيت تبع الحزب الوطني واني بعت نفسي للحكومة وانا مستحمل.. صحيح بتقطع من جوة انما مستحمل.. وكل ده يا اخواننا عشان اجي اقول لكم الكلمتين دولسامعني يا شباب ياللي ورا.. هه.. هه.. طفوا السماعات.. مش مهم الصوت هيوصل واللي قدام يبلغوا اللي وراهم والمحاضرة دي موجودة دلوقتي على عمرو خالد دوت نت ولو مش عاوزين تكملوا وقفة روحوا اقروها وابعتوها لكل اصحابكم. هي كاملة هناك دلوقت.التزوير في الانتخابات بيتم وهيتم وهيفضل يتم يا شباب ويا بنات طول ما احنا بنشارك فيها.. احنا كده عاملين زي الكومبارس في مسرحية.. ويا ريت بس كومبارس ده احنا كومبارس صامت.الحزب اللي خرجني برة مصر هو الحزب الوطني.الحزب اللي لغالي مشروع مساعدة القرى الفقيرة عشان ينفذ هو برنامج تافه اسمه الألف قرية هو الحزب الوطني. الناس اللي بتموت في العبارات بيموتوا بسبب مين؟.. هاااه.. مين يا شباب يقول وهيطلع معايا عمرة.. آه.. صحيح هي موتة ربنا إنما مين السبب؟؟..ماشاء الله ما شاء الله.. مذاكرين.. هوووو الحزب الوطني، فيبقى يا سيادة اللوا إوعى تنزل تبع الحزب الوطني.إنزل مستقل والناس دي كلها هتبقى برضه معاك، وهجيلك تاني ونعمل ندوة تانية ( إن عشنا وكان لنا عمر يعني) والناس كلها حاضرة عشانك مش عشاني.هاااه يا شباب.. النور اتطفى ورا.. طب وقدام سامعين؟..ولا شايفين؟..خشوا بسرعة على عمرو خالد دوت نت النهاردة وهتلاقوا كل كلامي ده بالنور المقطوع بهااا يا شبااااب بكل حاجة.يا شباب ويا بنات.. مستوى الرعاية الصحية ف مصر دلوقت يقرف..ده مش مستوى يليق ببني آدمين . ده ما يرضيش ربنا ..والله والله والله ما يرضي ربنا.. مش سامعين برضه..ولا شايفين؟..خلاص بقى هعلي صوتي أكتر وانتو تتجدعنوا وتبعتوا الكلمة دي لكل الناس في كل مكان من على عمرو خالد دوت نت. انتو عارفين الاسبيلينج..ولو مش عارفينه اكتبوه بالعربي.حرام اللي بيحصل في مصر ده.حرام اللي بيحصللي واللي هيحصلي وكلكم عارفين، وانا والله والله ما جيت عشان اكون تبع الحزب الوطني.إحنا ناس عايزة تعمل نهضة.ناس جايين نتعايش..عايزين نمشي على خطى الحبيب.مالناش دعوة بقى لا بإخوان ولا بحزب وطني وعايزين الاتنين يسيبونا ف حالنا ومالهمش دعوة بينا وكفاية بصراحة لحد كده.احنا ناس صناع حياة.ناس بنحاول نكون مجددون.ناس عايزين بلادنا تبقى أحسن بلاد في الدنيا من غير تعذيب، ولا معتقلات، ولا استهانة بالبني آدم اللي ربنا كرمه، ولا حجر على الآراء، ولا نفي للناس برة بلادها بأوامر غير مكتوبة، ولا فساد، ولا عبارات بتغرق، ولا ناس بتعمل هجرة غير شرعية عشان تعبت، ولا أكل فاسد، ولا خضار مسرطن، ولا اكياس دم ملوثة، ولا سرقة ونهب ف أراضينا، ولا كرامة بتداس بالجزم كل يوم، ولا بطالة حاوجانا للي يسوى واللي ما يسواش. فاهمني يا شباب.. يا شباب..يا شباب.. رحتو فين يا شباب..معقولة كلكم بتابعوني على عمرو خالد دوت نت..طيب كلمة أخيرة.كلمة..أخيرة هنعمل إيه واجب عملي النهاردة عشان ما نبقاش قلنا كلام ع الفاضي؟.هنخش كلنا ونقول لا للانتخابات المزورة، ولا للحزب الوطني إذا كان هيزور، ونعمل جروب على الفيس بوك..جروب يعني حاجة ببلاش اهه مش هتكلفك غير انك تروح السايبر لو ماعندكش نت وتروح عامل جروب اسمه لا للحزب الوطني وجروب تاني اسمه انزل مستقل يا محجوب عشان ترجع تاني محبوب . مش هنسكت بعد كدة للظلم والفساد يا شباب، وروحوا اعملوا داونلود للمحاضرة دي عشان تبقى حاجة تفكركم بيا، والله أعلم هنتقابل تاني واللا لأ، ولو هنتقابل هيبفى في مصر والا برة مصر، وهنتقابل أصلاً في الدنيا واللا في الآخرة..أنا قلت كل اللي نفسي أقوله من زمان، وكل اللي كان نفسكم تسمعوه مني، ولو ده آخر كلام هقوله هبقى مبسوط مبسوط مبسوطوياللا ندعي يا شبابإني داع فأمنوايا رب ياذا الجلال والإكرام.. يا ذا الجلال والإكرام..يا حنان يا منان ارفع مقتك وغضبك عنا . يا رب إن في هذا الصوان شباب زي الورد يا رب.. زي الورد يا رب.. احرسهم لغاية ما يوصلوا لبيوتهم.نجيهم من اللي مستنيينهم برة.إكرمهم بوصلة نت يخشوا بيها على عمرو خالد دوت نت.يا رب ياااا رب الكابل البحري بتاع النت ما يتقطعش قبل ما يعملوا داونلود للمحاضرة يا رب.يا رب ترى مكاننا وتسمع كلامنا وتعرف من يراقبنا الأن ومن ينتظرنا خارج هذا الصوان فاخسف بهم الأرض وأرسلهم إلى قديم الزمان وارجع بيهم يا رب لأيام الكفار.. يا رب يا رب سلط عليهم ذبابة النمرود تخض ودانهم ما تخرج شالا بالضرب بالقباقيب. يا رب اهلك اللي بالي بالك كما أهلكت عاداً الأولى. يا رب اخسف بهم الأرض كما خسفتها بقارون.أغرقهم كما أغرقت آل فرعون.إرميهم في بطن الحوت من غير ما يرجعوا تاني يا رب.اللهم حسن ترتيب عمرو خالد دوت نت على أليكسا ياااا رب .. إجعله قبل موقع أوباما وموقع أوبرا وينفري. وارزق مواقع الحزب الوطني ومن عاونهم بهاكرز يروننا فيهم آية من آياتك يا رب.يا رب ارحمني وخرجني منها على خير يااااارب..يااارب.آاااااامين آاااااااامين آااااامين..، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وإنا لله وإنا إليه راجعون.

السبت .. أولى جلسات محاكمة حمدي قنديل في قضية سب وزير الخارجية


تعقد محكمة جنايات الجيزة أولى جلساتها السبت الموافق 20 نوفمبر للنظر فى محاكمة الاعلامى حمدى قنديل الذى أحالته النيابه العامه اليها إثر بلاغ قدمه وزير الخارجية أحمد أبو الغيط متهما قنديل بالسب فى مقال نشره مايو الماضى وانتقد من خلاله تصريحات الوزير قائلا "إن الكلمات تسقط من فمه كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخروم " . و قد دافع قنديل عن الاتهامات التى وجهت له فى نيابة شمال القاهره مؤكدا أنه لم يقصد الاساءه الى أبو الغيط وإنما انتقد تصريحاته التى وصفها بأنها مرتبكه ومتسرعه وتسىء الى السياسه العامه للدولة الا أن النيابه ارتأت أنها تشكل جريمة سب فى حق الوزير .
و يتوقع أن يطعن الدفاع فى بداية الجلسة على قرار المجلس الاعلى للقضاء بحظر تصوير وقائع المحاكمات بدعوى أنه من حق الجمهور الاطلاع على مجريات هذه المحاكمة حيث أنها تتناول شأنا عاما كما أنها وفق لمصدر فى الدفاع ستكشف عن النتائج الكارثية لتصريحات المسئول الاول عن الدبلوماسيه فى مصر أي وزير الخارجيه. و تضم هيئة الدفاع التى تطوعت للمرافعه عن قنديل الدكتور يحيى الجمل وصلاح صادق ومحمود السقا ومحمد سليم العوا وعوض محمد عوض وعلى الغتيت وعصام سلطان وسمير حافظ وحسن عمر وعاصم قنديل , و ينضم فى الجلسة الثانية للدفاع عن قنديل كما هو متوقع الدكتور الهادى شلوف رئيس الجمعيه الاوروبيه العربيه للمحامين والقانونيين فى باريس و عضو المحكمه الجنائيه الدولية فى لاهاى . و فى تصريحات سابقة لشلوف أوضح إنه أطلع على مقال قنديل وأن اى قانون فى العالم لا يمكن أن يرى فيه قذفا او تشهيرا و أنما هو رأى سياسى , كما أنه لا يمكن لجهاز القضاء المصرى أن يغفل كون وزير الخارجيه شخصيه عامة موضع لكل الانتقادات و يجب أن يحاسب على تصرفاته و أن يخضع للانتقادات الصحفيه و الشعبيه . فى الوقت الذى يشار فيه الى وجود مساعى متعددة للصلح يقوم بها الدكتور مصطفى الفقى و السفيران محمد شاكر وعبد الرؤوف الريدى والدكتور ممدوح حمزه والدكتور أسامه الغزالى حرب الا انها أصطدمت باصرار أبو الغيط على نشر اعتذار له فى الصحف و اصرار قنديل على أن يسحب أبو الغيط بلاغه للنيابه مقابل سحب قنديل دعوى السب التى اقامها ضد أبو الغيط .

الدستور

جسر جوي حتي ‏6‏ ديسمبر المقبل لعودة الحجاج المصريين


استقبل مطار القاهرة أمس‏4500‏ حاج أقلتهم‏15‏ طائرة مصرية وسعودية من الأراضي المقدسة وذلك بعد أدائهم مناسك الحج‏‏
وشهدت صالة‏4‏ المخصصة للطائرات الخاصة عودة خمس طائرات عليها‏70‏ حاجا من أصحاب الحج الفاخر‏,‏ كما عاد عشرات الحجاج من صالة الخدمة المميزة‏.
وصرح المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بأن الجسر الجوي الذي تنظمه مصر للطيران لعودة الحجاج سيبدأ اعتبارا من اليوم وقد تم تخصيص‏323‏ رحلة طيران حتي‏6‏ ديسمبر القادم لعودة الحجاج‏.‏وأكد الطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بأن الشركة ستنظم‏12‏ رحلة طيران من جدة اليوم و‏16‏ رحلة منها واحدة من المدينة غدا الأحد و‏19‏ رحلة من بينها أربع رحلات من المدينة الاثنين المقبل‏.‏من جانبه قال الطيار محمد الشعشاعي نائب رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي إنه تم تحويل رحلات شركات طيران‏:‏ الإيطالية وأير برلين والأردنية واليمنية والمغربية والأسبانية واليونانية من صالة الوصول رقم‏3‏ الي الصالة رقم‏2‏ التي ستفتح غدا لمنع حدوث زحام بالصالة الثالثة خلال استقبال رحلات الخطوط السعودية التي تقل الحجاج المصريين‏.‏من جانبه قال السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج‏'‏ إن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية يقوم يوميا وعلي مدار الساعة بالاطمئنان علي الحجاج المصريين‏,‏ وذلك من خلال الاتصال بالقنصل المصري العام في جدة‏,‏ ومن خلال التقارير التي ترفع طوال اليوم من غرفة العمليات الرئيسية بالقطاع القنصلي بالوزارة والتي تعمل علي مدار الساعة‏'.‏وأشار عبدالحكم إلي أن وزير الخارجية وجه القنصلية المصرية العامة في جدة بتقديم جميع المساعدات والتسهيلات اللازمة لسفر الحجاج المصريين بعد انتهاء مناسك الحج‏,‏ وكذلك القنصلية المصرية في العقبة لتقديم المساعدات والتسهيلات اللازمة لعودة الحجاج بالطريق البري‏.‏وأكد أن القطاع القنصلي بالخارجية ألغي خلال فترة عيدالأضحي المبارك جميع الاجازات لكي يعمل بكل طاقاته‏,‏ ولحين عودة الحجاج المصريين إلي أرض الوطن سالمين‏.‏من ناحية أخري نفي محمد توفيق رئيس اللجنة العليا لحج الجمعيات الأهلية وجود أزمة بحج الجمعيات الأهلية‏,‏ مؤكدا استقرار أوضاع الحجاج منذ وصولهم وأن ما حدث بمشاعر مني يرجع إلي ضيق المساحة الاستيعابية لجميع حجاج الدول الإسلامية‏,‏ وقد عانت منه جميع البعثات النوعية ومنها تعطل بعض مكيفات بالخيام بمني ودخول الحجاج الفردي لبعض مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية وأن بعثة وزارة التضامن الاجتماعي تدخلت لدي مكاتب الطوافة بمعاونة الشرطة السعودية لايجاد حلول سريعة لهذه المشاكل‏.‏وأكد أحمد عبدالعزيز رئيس بعثة التضامن انه تم تشكيل لجنة من المؤسسة لتقييم الخدمات التي قدمت إلي الحجاج وخاصة حجاج الحج السريع ومدي مطابقة تلك الخدمات لبنود التعاقد مؤكدا ان من حق المؤسسة وفقا للتعاقد عدم دفع الـ‏15%‏ في حالة ثبوت عدم التزام تلك الفنادق بالخدمات المتفق عليها‏.‏ومن جانبه قال اللواء صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة إنه سيتم ابتداء من مساء اليوم تفويج المرحلة الثانية من حجاج القرعة الي المدينة المنورة‏.‏وعن الاوضاع الصحية لحجاج بيت الله الحرام‏,‏ أكد اللواء هاشم أن الحالة الصحية لجميع حجاج القرعة بخير‏,‏ وأضاف رئيس بعثة حج القرعة أن أطباء البعثة يقومون حاليا باصطحاب الحالات التي تحتاج إلي غسيل كلوي بشكل دوري إلي المستشفيات السعودية لإجراء الغسيل وإعادتهم مرة أخري إلي مقار إقامتهم‏,‏ بالإضافة إلي مرورهم علي المستشفيات لحصر الحالات النهائية للمرضي الحجاج والتأكد من تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة‏.‏
الاهرام

عودة المياه إلي الجيزة بعد معاناة ‏30‏ ساعة‏


بعد معاناة أكثر من‏30‏ ساعة عاشها مايقرب من‏3‏ ملايين مواطن يقطنون عددا من أحياء الجيزة ومرضي مستشفي الشرطة لانقطاع المياه عنهم بسبب انفجار ماسورة‏ بشارع النيل بالعجوزة‏
بدأت المياه تعود ظهر أمس الجمعة تدريجيا إلي طبيعتها بعد أن تم إصلاح كسر الماسورة التي تغطي المنطقة بأكملها‏.‏ وصرح اللواء عمرو وحش رئيس شركة الجيزة لمياه الشرب والصرف الصحي بأن انفجار الماسورة أمر عادي وتم إصلاح الكسر‏,‏ وكانت المنطقة مزدحمة‏.‏ وقد تفقد المهندس سيد عبدالعزيز بنفسه إجراءات الإصلاح‏,‏ ويجري حاليا إعادة رصف المنطقة التي تم حفرها لإصلاح الماسورة‏.‏ وقد عاني مستشفي الشرطة من انقطاع المياه خلال هذه الفترة وكان يحصل علي احتياجاته بوسائل متعددة‏

الاهرام

الصدمة تخيم على إسبانيا بعد الهزيمة الساحقة بالأربعة أمام البرتغال


فى الصورة كرستيانو يصافح كاسياس قبل مباراة البرتغال وإسبانيا
خيمت أجواء الصدمة على كرة القدم الإسبانية بعد الهزيمة الثقيلة صفر/٤ التى منى بها الفريق أمام مضيفه البرتغالى فى مباراتهما الودية مساء الأربعاء الماضى بالعاصمة البرتغالية لشبونة.
والهزيمة هى الأكبر للمنتخب الإسبانى ، بطل العالم ، فى المواجهات التى جمعته بجاره البرتغالى.
وفجرت الهزيمة علامات الاستفهام حاليا عن مستوى ومصير العديد من اللاعبين المخضرمين.
وذكرت إذاعة «راديو ماركا» الإسبانية أن العديد من اللاعبين بدا عليهم كبر السن وبطء الحركة خلال هذه المباراة حيث تسبب البطء فى عدم قدرتهم على التصدى لهيمنة مهاجمى المنتخب البرتغالى.
وأثارت إذاعة «راديو ماركا» التساؤلات عن المدافعين كارلوس بويول ٣٢ عاما وخوان كابديفيلا ٣٣ عاما وأشارت إلى أن الفريق أصبح بحاجة ماسة إلى مدافعين شبان.
وأشارت محطة «كادينا كوبى» الإذاعية إلى أن صانع اللعب تشافى هيرنانديز الذى سيحتفل بعيد ميلاده الحادى والثلاثين فى يناير المقبل يبدو ثقيلا وبطيئا.
وعانى تشافى فى الفترة الماضية من إصابة مزمنة فى وتر أخيل مما دفع ناديه برشلونة الإسبانى إلى التعاقد مع إبراهيم أفيلاى من أيندهوفن الهولندى لينضم إلى صفوف النادى الكتالونى فى يناير المقبل.
وأوضحت محطة «كادينا سير» الإذاعية أن «تفكير اللاعبين وعقولهم كانا فى شىء آخر... وبشكل رئيسى فى مباراة الكلاسيكو يوم ٢٩نوفمبر (بين برشلونة وريال مدريد بالدورى الإسبانى)».
وعلق حارس المرمى الإسبانى السابق سانتياجو كانيزاريس من خلال (كادينا سير) بأنه من الأفضل أن يعتمد الفريق على لاعبين أصغر سنا وأكثر طموحا بدلا من الاعتماد بشكل أساسى ودائم على اللاعبين الذين فازوا مع الفريق بلقب كأس العالم ٢٠١٠ بجنوب أفريقيا.
وتساءلت صحيفة «ماركا» الإسبانية الرياضية قائلة «هل هذا هو لا روخا (المنتخب الإسبانى الأحمر) فعلا ؟ هل هؤلاء هم (أندريس) إنييستا وتشافى و(إيكر) كاسياس أم أشباه لهم؟».
وذكرت صحيفة «آس» الإسبانية الرياضية «هذه المهانة تحتاج للثأر» واقترحت الصحيفة تنظيم مباراة إياب مع المنتخب البرتغالى «ولكن تعاملوا معها بجدية أكثر».
وأوضح ألفريدو ريلانو رئيس تحرير الصحيفة أن المشكلة فى المباراة «كرة القدم لا يمكن أن تلعب فى ظل افتقاد الحماس... المنتخب الإسبانى سافر إلى البرتغال لتمضية الوقت حيث انشغل معظم اللاعبين بالتفكير فى شيء آخر».
واختتم ريلانو قائلا «استحققنا الهزيمة المذلة... ما من أحد يستطيع أن ينتزع منا كأس العالم، ولكن لا يحق لنا أن نلقى به هكذا إلى الوحل. الهزيمة صفر/٤ موجعة وتجرح بالفعل».
وأوضحت القناة الثالثة التليفزيونية بإسبانيا أن ما يضاعف من سوء الأمر أن المباراة لم تروج بشكل كبير للملف الأيبيرى (الإسبانى البرتغالي) المشترك لطلب استضافة فعاليات كأس العالم ٢٠١٨ نظرا لحضور ٢٠ ألف مشجع فقط فى المدرجات ليظهر استاد «دى لوز» خاويا।
المصري اليوم

وسائل الإعلام الإيطالية تشيد برد فعل «بالوتيللى» على الإساءات العنصرية


أشادت وسائل الإعلام الإيطالية بالمهاجم ماريو بالوتيللى على رد فعله تجاه الهتافات العنصرية التى استهدفته خلال مباراة إيطاليا الودية أمام رومانيا التى استضافتها النمسا.
كانت صافرات الاستهجان الصادرة من أحد مدرجات المشجعين الإيطاليين تتعالى كلما وصلت الكرة إلى بالوتيللى لاعب إنتر ميلان السابق ومانشستر سيتى الحالى الذى ولد قبل عشرين عاما فى مدينة باليرمو الإيطالية لأبوين من غانا، وتبنته أسرة من بلدة قريبة من بريشيا.
أشادت وسائل الإعلام الإيطالية بسلوك بالوتيللى على أرض الملعب وعلى تصريحاته عقب المباراة التى انتهت بالتعادل الإيجابى ١/١ فى كلاجينفورت.
وشوهدت لافتات مكتوب عليها «لا يوجد إيطاليون سود» و«لا لتعدد الأعراق فى إيطاليا»، و«إيطاليون فقط فى منتخب إيطاليا» من أرض الملعب، وقد استهدفت اللافتة الأخيرة على الأرجح اللاعب الأرجنتينى الأصل كريستيان ليديسما لاعب خط وسط لاتسيو، الذى لعب مباراته الأولى مع منتخب إيطاليا.
ولا تعد هذه المرة الأولى التى يتعرض فيها بالوتيللى للإساءة العنصرية من المشجعين الإيطاليين، ولكن رد فعل اللاعب، المعروف بطبيعته المتقلبة، اتسم بالعقلانية الشديدة.
وقال بالوتيللى: «يجب عليهم ترويض أنفسهم، فإيطاليا متعددة الأعراق بالفعل».
أضاف: «بمرور الوقت تعلمت أن أكثر ما يؤذى هؤلاء الذين يسيئون إليك هو أن تتجاهلهم تماما، لذلك فإننى لن أعلق على ما يقولون».
وأوضح بالوتيللى أنه «عندما يفعل شخص يحبك شيئا ما يسىء إليك أو يجرحك، بوسعك وقتها أن تغضب أو تشير بالمرارة ولكن إذا كان هذا الشخص لا تعرفه فمن الأفضل ألا تفعل شيئا، وإن كان من العادى أن يظل ما يفعله أمراً غير مقبول بالنسبة إليك».
وتعرفت قوات الشرطة الإيطالية التى صاحبت المنتخب الإيطالى خلال رحلته إلى النمسا على ٤١ تابعا لجماعة «ألترا إيطاليا» الفاشية الجديدة التى قامت بهذه الأفعال نفسها فى مباريات سابقة لإيطاليا.

المصري اليوم

الأهلى يحذر من التأثير على الحكم الأجنبى لصالح الإسماعيلى.. ومحاولات لتجهيز «جدو» للمباراة

وصف النادى الأهلى الجدل الدائر حالياً حول تعرض فريق الإسماعيلى للظلم التحكيمى فى مباراتيه الأخيرتين بالدورى الممتاز، بأنه محاولة للتأثير على الطاقم الأجنبى، الذى سيدير مباراة الفريقين غداً الأحد، فى الجولة الحادية عشرة لمسابقة الدورى.
وقالت إدارة الأهلى فى بيان أصدرته أمس، إنها لا تنكر حق الإسماعيلى فى الدفاع عن حقه، لكنه ـ حسب البيان ـ إذا كان تعرض للظلم فى مباراتيه مع المصرى والزمالك، فإن هذا لا يعنى تعويضه على حساب الأهلى، ودعت الإدارة الحمراء محمد حسام الدين، رئيس لجنة الحكام، إلى توفير أجواء صحية حول طاقم التحكيم حتى يعطى كل فريق حقه بعدل وحيادية.
وأوضح بيان الأهلى أن طاقم التحكيم يرافقه مترجم منذ لحظة وصوله ينقل له كل ما يدور على الساحة فى مصر وما يتعلق بالمباراة، وقد يكون لذلك تأثيره السلبى على الطاقم التحكيمى فى ظل ترديد نغمة تعرض الإسماعيلى للظلم.
على صعيد متصل، يؤدى الفريق مساء اليوم تدريبه الرئيسى على ملعب الإسماعيلية ويركز خلاله حسام البدرى، المدير الفنى للفريق، على شرح خطة المباراة ونقاط القوة والضعف فى الدراويش، وحذر من خطورة المنافس وتأهبه الكامل لتحقيق الفوز لتعويض خسارتيه الأخيرتين واستعادة الثقة، خاصة أن المباراة تقام على أرضه وبين جماهيره.
من جانبه، أوضح الدكتور إيهاب على، طبيب النادى، أن الجهاز الطبى يتابع حالة اللاعب محمد ناجى «جدو»، وهناك احتمال أن يلحق بمباراة الإسماعيلى.
أما عن حالة سيد معوض، الذى لم يكمل مران أمس، فقال طبيب الأهلى إن اللاعب شعر بألم حاد فى العضلة الخلفية وهو ما جعل الجهاز الفنى يفضل إراحته على أن يشارك فى مران اليوم، بصورة طبيعية.

المصري اليوم

الزمالك يضع اللمسات الأخيرة لمباراته مع المصرى وارتياح لشفاء حسن مصطفى وعلاء على

رفض مجلس إدارة نادى الزمالك برئاسة المستشار جلال إبراهيم العرض الرسمى الذى تقدم به نادى شاهين بوشهر الإيرانى، للتعاقد مع العراقى عماد محمد، مهاجم الفريق الكروى الأول، مقابل ٣٠٠ ألف دولار، بعد مناقشة الأمر مع حسام حسن، المدير الفنى، واستقر الرأى على رفضه شكلاً وموضوعاً، لعدم مناسبة القيمة المالية المعروضة للاعب والنادى.
وأوضح جلال إبراهيم أنه أبلغ وكيل اللاعب برفض المجلس العرض الذى تلقاه النادى عن طريق الفاكس، وأشار إلى أن الوكيل أبلغه برغبة مسؤولى النادى الإيرانى فى الحضور إلى القاهرة للتفاوض حول زيادة القيمة المالية شريطة أن تتم دعوتهم من مجلس الإدارة، وقال: رفضت توجيه الدعوة، لكنه عاد وأكد حضور الوفد الإيرانى اليوم «السبت» أو غداً «الأحد»، للتفاوض بشأن الصفقة.
فى السياق ذاته، أكد رئيس النادى أن مجلس الإدارة نجح فى توفير مبلغ المليونين ونصف المليون جنيه مقدم عقد محمود فتح الله، مدافع الفريق الكروى، وقال: إن فتح الله من اللاعبين المخلصين لنادى الزمالك، وإنه يتفهم الأمر جيداً ويراعى الأزمة التى يمر بها النادى فى الوقت الراهن، كما قال إنه غير قلق على إتمام التجديد له وإنهاء مشكلته فى أسرع وقت.
من جانب آخر، أوضح جلال إبراهيم أن إجازة العيد وتعطل العمل فى البنوك والمصالح الحكومية وراء تأخر فتح حساب باسم النادى لتلقى التبرعات.
وقال: هناك بعض الإجراءات التى سيتم الانتهاء منها اليوم وغدا مع مسؤولى الجهة الإدارية، لتحديد سقف معين للتبرعات، سيتم الإعلان عنها رسمياً فى الوقت المحدد بعد الانتهاء من الحصول على جميع الموافقات.
ولفت رئيس النادى إلى أنه أعطى الضوء الأخضر للجهاز الفنى لبدء التفاوض مع الصفقات الجديدة، التى يسعى الجهاز لضمها فى فترة الانتقالات الشتوية خلال شهر يناير المقبل، وقال: إن إبراهيم حسن هو المكلف بملف الصفقات الجديدة.
فى شأن آخر، أكد منير حسن، وكيل اللاعب «اليكس أسامواه» مهاجم كوتوكو الغانى، أنه سيجتمع مع حسام حسن، المدير الفنى للفريق، بعد غد «الاثنين»، لتحديد موعد نهائى لحضور اللاعب إلى القاهرة للاختبار ضمن صفوف الفريق لمدة ثلاثة أيام، وقال: إن اللاعب كان مقرراً أن يحضر للقاهرة خلال فترة التوقف الماضية ببطولة الدورى، إلا أن حسام حسن طلب تأجيل حضوره، بسبب سفره إلى الأراضى المقدسة لأداء مناسك الحج، وأضاف منير حسن أن اللاعب قد يصل يوم الأربعاء المقبل.
وعلى صعيد استعدادات الفريق للقائه المهم والمرتقب غداً أمام المصرى البورسعيدى، يؤدى لاعبو الفريق مرانا خفيفا مساء اليوم، يختار بعده المدير الفنى قائمة تضم ٢٠ لاعباً للانتظام فى معسكر مغلق بأحد فنادق مصر الجديدة على أن يتم استبعاد لاعبين قبل المباراة مباشرة.
كان الجهاز الفنى قد أبدى ارتياحه لتماثل الثنائى حسن مصطفى وعلاء على للشفاء تماماً، وباتا جاهزين للمشاركة أمام المصرى، فيما قرر الجهاز الطبى إجراء عملية جراحية للمهاجم محمد إبراهيم خلال شهر يناير المقبل، لإنهاء أزمة التنفس التى يعانى منها.
فيما ينتظر المدير الفنى تسلم تقرير طبى مفصل من الدكتور مصطفى المنيرى، طبيب الفريق، عن حالة شيكابالا، لمعرفة نتيجة الاختبار الطبى الذى خضع له اللاعب، والذى على ضوئه ستتحدد إمكانية مشاركته مع الفريق أمام المصرى من عدمها.
وقال المنيرى: إن اللاعب خضع لبرنامج علاجى بعيداً عن تدريبات الفريق الجماعية، حتى يتعافى من إصابته.


المصري اليوم

لجنة الكرة بـ الأهلى تسعى لاحتواء أزمة أبوتريكة مع البدرى


تباينت ردود الأفعال بين أعضاء وجماهير النادى الأهلى لليوم الثانى على التوالى بشأن التصريحات التى أدلى بها محمد أبوتريكة بعد مباراة المنتخب مع أستراليا، ما بين مؤيد ومعارض للاعب، وأكد البعض أن اللاعب لم يكن موفقاً فى تلك التصريحات باعتبارها خروجاً عن مبادئ النادى التى تؤكد على عدم الحديث فى وسائل الإعلام عن أى مشاكل داخلية، فضلاً عن تأثيرها السلبى على مسيرة الفريق قبل مباراة الإسماعلى فيما طالب آخرون لجنة الكرة بالتحقيق فى هذه التصريحات لمعرفة الحقيقة.
وإزاء ذلك، طالبت لجنة الكرة البدرى وأبوتريكة بتهدئة الأوضاع فى الفترة المقبلة، وعدم الخوض فى تفاصيل المشكلة حرصاً على مصلحة الفريق الذى سيخوض مباراة فى غاية الأهمية غداً «الأحد» أمام الإسماعيلى ضمن الجولة الحادية عشرة للدورى الممتاز.
وذكر مصدر مسؤول- رفض ذكر اسمه- «أن أبوتريكة خطط لتصريحاته جيداً، وأنه كان يقصد كل حرف فيها لأنه كان بعيداً عن وسائل الإعلام طوال الفترة الماضية لكنه تعمد الإدلاء بهذا التصريح لإظهار غضبه من المدير الفنى الذى كان يبقيه لأوقات كثيرة على دكة البدلاء، الأمر الذى أدى إلى مطالبة البعض له بالاعتزال وهو ما يؤرقه بشدة».
وكشف المصدر عن مفاجأة أن أبوتريكة لم يكن مصاباً قبل مباراة الجونة، وأن ما أعلنه الجهاز الفنى واللاعب عن إصابته غير صحيح بعد رفضه الجلوس على دكة البدلاء بعدما نمى إلى علمه أنه لن يكون ضمن التشكيل الأساسى. وأوضح المصدر أن حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب كان على علم مسبق بأن أبوتريكة غير مصاب بدليل ضمه لمعسكر المنتخب، قبل أن يتم الإعلان عن شفائه من إصابته والمشاركة أمام أستراليا. ويؤدى الفريق مرانه الرئيسى اليوم «السبت»، ثم يتوجه إلى الإسماعيلية للمبيت بها لمواجهة الإسماعيلى فى المباراة المقررة بينهما غداً «الأحد» ويواجه الجهاز الفنى أزمة النقص العددى فى الصفوف حيث يغيب عنه سبعة من عناصره الأساسية للإصابة وهم شريف إكرامى وأحمد عادل عبدالمنعم وشهاب الدين أحمد وحسام عاشور وأسامة حسنى وأحمد حسن ومحمد ناجى جدو.
فيما يبذل الجهاز الطبى بالنادى بقيادة الدكتور إيهاب على جهوداً مكثفة لتأهيل محمد شوقى للمشاركة فى المباراة لتعويض النقص العددى الذى يعانيه الفريق فى خط الوسط، وإن كانت فرصته فى اللحاق باللقاء ضعيفة بسبب ابتعاده عن المباريات لفترة طويلة. وتماثل المهاجم الليبرى فرانسيس ديفوركى للشفاء من الإصابة التى لحقت به مؤخراً وأبعدته عن المشاركة مع الفريق أمام الجونة. وشهدت التدريبات الأخيرة حماساً من اللاعبين رغبة فى تحقيق الفوز والثأر من الهزيمة أمام الإسماعيلى فى البطولة الأفريقية.
ووضح أن البدرى سيخوض المباراة بطريقة مفتوحة بغية العودة إلى القاهرة بالثلاث نقاط للاستمرار فى المنافسة على بطولة الدورى.
وطالب المدير الفنى لاعبيه بعدم الالتفات لأى استفزازات من جانب جماهير الإسماعيلى، والتحلى بالروح الرياضية خصوصا أن مباريات الفريقين دائماً ما تحفل بالإثارة والتوتر العصبى. وأوضح البدرى للاعبيه أن الفريق الأكثر هدوءاً هو الذى سيحقق الفوز فى المباراة وذكرّهم بما حدث فى مباراة الإياب أمام الترجى التونسى التى خسرها الأهلى بسبب العصبية. وبعيداً عن هذا الأمر، اتفق أعضاء مجلس الإدارة على السفر إلى الإسماعيلية لمؤازرة الفريق فى مهمته الصعبة أمام الدراويش. وكانت لجنة الكرة وعدت اللاعبين بمكافآت إضافية بخلاف ما تنص عليه اللائحة تحفيزاً للاعبين على تحقيق الفوز.


المصري اليوم

باسم ياخور : حلم الوحدة العربية "رومانسى" و وجودى الفنى بمصر مازال تجربة


عرف الجمهور المصرى باسم ياخور بدوره فى مسلسل «حرب الجواسيس»، الذى نال عنه إشادة النقاد وصناع الدراما، ثم اشتهر بدوره فى مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة»، الذى حظى بمشاهدة عالية فى مصر والوطن العربى.
«المصرى اليوم» حاورت باسم فى سوريا، وتحدث عن أدواره وخطته فى العمل فى الدراما المصرية، كما تطرق الحديث إلى آرائه السياسية ورؤيته لإسرائيل كدولة محتلة أرض الجولان السورية وتعامل الشعب السورى مع هذه القضية، ووصف الحكومة الإسرائيلية بأنها «منحطة».
■ كيف تنظر لتجربتك الفنية فى مصر؟
- مجرد تجربة، فيها نوع من اكتشاف الساحة والأسماء المهمة فى الكتابة ومخرجين أتعرف على أساليبهم الإخراجية، لكن لا أعتقد أننى عملت ما أشتهى أو أتمنى فعله فعلاً فى مصر حتى الآن.
■ كيف وافقت على المشاركة فى «زهرة» بعد دورك فى «حرب الجواسيس»؟
- شخصية «أبوسليم» فى «حرب الجواسيس» مركبة ومكتوبة بحرفية، وتلعب على مستويين، الشكل اللطيف، الذى يظهر المودة والحب واللطف، والباطن الملىء بالمخططات الصهيونية لذلك كانت تحتاج إلى دراسة، أما شخصية «ماجد» فى «زهرة وأزواجها الخمسة»، فكانت نوعاً من تعريف الجمهور المصرى بى والتنويع فى الأدوار، فهو رجل رومانسى قلبه ملىء بالحب، وشخصيته مختلفة عن أدوارى السابقة فى «حرب الجواسيس» و«خليج نعمة» و«ظل المحارب».
■ جسدت شخصيات تاريخية عديدة، ما الشخصية التى تشبهك فيها؟
- الحقيقة من الصعب أن نتبنى شخصية تاريخية معينة، ونشعر أنها تجسدنا أو قريبة منا فى تفاصيلها لأن الشخصيات عاشت فى زمن ومناخ مختلفين تماماً، لكن من الشخصيات التى استمتعت جداً بأدائها هى شخصية «أبومسلم الخرسانى» فى مسلسل «صقر قريش» واستمتعت أيضاً بأداء شخصية نور الدين زنكى فى مسلسل «صلاح الدين»، خصوصاً أنه يموت فى الحلقة العشرين، وأعجبت جداً بشخصية «خالد بن الوليد»، بالقراءات التاريخية عنها، لكن كانت لى ملاحظات عديدة فى الحلقات العشر الأخيرة، بسبب بطء الإيقاع خاصة فى الحلقات الأخيرة، وأيضاً بسبب الإسهاب فى الحديث عن تفاصيل عسكرية، أنا أحكى عن التفاعل بين الممثل والنص، لكن أقرب الشخصيات لقلبى «نور الدين زنكى» و«أبومسلم الخرسانى».
■ ما رأيك فى مستوى الإخراج فى مصر خاصة أنك صاحب تجربة إخراجية؟
- أنا مخرج لتجربة يتيمة، والمخرج المصرى متنوع ومهم والآن أحاول اكتشاف الحالة الإخراجية، وفى مصر تعاملت مع نادر جلال الذى يُعد من المخرجين العظام وأعتقد أنى من الناس المحظوظين لعملى مع مخرج مهم مثله فهو من المخرجين المتميزين الذين يعملون على تفاصيل الممثل بعقد جلسات، ويعمل على الحالة النفسية ويجلس فى جلسات طويلة ويتحدث فى أدق تفاصيل الشخصيات، وأتمنى أن أعمل مع مخرج مهم جداً أعتقد أنه من المخرجين الأهم فى العالم العربى، هو المخرج خالد يوسف، تلميذ الراحل يوسف شاهين فهو ليس مخرجا يعمل عملاً فنياً فقط، إنما لديه قناعة بأهمية وقيمة العمل ودوره وله موقف اجتماعى وسياسى وشاهدت جميع أفلامه، وأعجبت بـ«حين ميسرة» رغم جرأته لأنه يسلط الضوء على أهم المشاكل والعيوب والبشاعة فى المجتمع ويفضحها، وكأنه يقول للعالم انتبهوا لهذه البشاعة.
■ ماذا عن المخرجين السوريين؟
- عندى تجارب مع عدد كبير من المخرجين السوريين العباقرة، ويوجد حالياً جيل جديد تتلمذ على أيادى عمالقة المخرجين الكبار مثل المخرج هيثم حقى، وهو صاحب مدرسة تعتمد على اللغة السينمائية فى المادة التليفزيونية وتتلمذ على يديه عدد كبير، ومن المخرجين الحاليين المبدعان باسل الخطيب وحاتم على.
■ هل ستشارك فى مسلسل محمد على؟
- لا لن أشارك أنا عندى مشروع مختلف أجهز له هذا العام هو «محمد الفاتح»، فاتح القسطنطينية التركى وهو شخصية مهمة وحقق نبوءة الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح القسطنطينية ويكفى أنه نقل أسطولاً من بحر إلى آخر، وهذا العمل إنتاج ضخم، لأن مرحلة فجر الإسلام أشبعت بأعمال كثيرة، فلابد من العمل على عصور أخرى ومراحل تاريخية مختلفة، لأن محمد الفاتح موضوع مهم أثر فى أوروبا، وكان يحضر لفتح روما وله مساجد باسمه فى بلغاريا وبعض الدول الأوروبية وكلما كان يفتح مكاناً كان يقيم مسجداً.
■ فيلم مصرى كنت تتمنى بطولته؟
- «الكيت كات»، وشاهدته أكثر من ٦ مرات، أعشق هذا الفيلم وأعشق أداء محمود عبدالعزيز، فهذه الشخصية عميقة مغرية لأى شخص، لكن الحقيقة أن الأستاذ محمود أداها بطريقة لا يمكن لأحد أن يؤديها مثله.
■ كيف ترى إسرائيل؟
- إسرائيل تمثل لى كل الشر وكل الحقد وكل الكره والتشبع باللاإنسانية فى العالم، والشعب السورى مثل المصرى عانى كثيراً من إسرائيل ووحشيتها، ففى كل أسرة أو عائلة سورية مات شهيد، سواء فى حرب أكتوبر أو فى المواجهة السورية مع إسرائيل فى الثمانينيات وفى فلسطين ولبنان، وسقط شهداء من الشعب السورى فى المواجهة السورية اللبنانية مع إسرائيل، إسرائيل هى نازية القرن الواحد والعشرين بل هى صورة أبشع من النازية.
■ فى رأيك، هضبة الجولان السورية تعوض بالتفاوض أم بمعركة؟
- أعتقد أن التفاوض مع إسرائيل فى حد ذاته معركة، والنجاح فيه نجاح وانتصار فى المعركة، لكننى لست متفائلاً بالوصول لأى اتفاقيات مع إسرائيل فهى دولة تريد احتلال أراض جديدة ولديها نوايا توسعية، ولن تسلم الجولان ببساطة، ولا أحد يتمنى الحرب لكن الجولان أرض سورية يجب أن تعود إلينا والذين يسكنونها مواطنون سوريون، لكنى متفائل بالقيادة السورية، لأنها ذكية ولها نظرة بعيدة، وعندها رؤية استراتيجية للأحداث، وأعتقد أنه إذا استعاد النظام الجولان بالتفاوض، يكون قد حقق انتصارا على حكومة إسرائيل المنحطة.
■ هل أنت من الحالمين بالوحدة العربية؟
- أنا لست من الحالمين بمشروع الوحدة، ولا أعتقد أن مشاريع الوحدة التى طرحت عربياً عادلة، بل هى رؤية «رومانسية» فاشلة على الصعيد العملى، ولم تحقق أى نجاح سواء مع ليبيا أو مصر لأنها مبنية على حالة مغلوطة واتحاد غير متوازن بين بلد كبير مثل مصر وبلد أصغر حجماً كسوريا، وأعتقد أن الوحدة يجب أن تكون مدروسة ومبنية على تشابه بين الحالة والموارد والإمكانيات، لكن يمكن أن يكون هناك اتحاد «كونفيدرالى»، وقبل أن نحكى عن الوحدة نوحد مجموعة أفكار تتفق عليها الدول العربية قبل التفكير فى الوحدة.
■ لماذا شاركت فى مسلسل «وراء الشمس»؟
- تجربة فريدة جداً عن ذوى الاحتياجات الخاصة، وتتناول قضية الأطفال المرضى بالتوحد، ورغم التعب فى هذا العمل، فإنه إنجاز مذهل أثبت أنه يمكن أن تتفاعل مع هؤلاء الأطفال وتم صنع ممثل جيد من طفل مريض فعلا، إذ إن كثيرا من الناس العاديين لا يملكون موهبة التمثيل والمسلسل يطرح كيفية التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة ويتطرق إلى داخلهم وحالاتهم، وهى طاقات تحتاج من يفجرها.
■ كيف ترى موقع سوريا من الوطن العربى؟
- الآن سوريا تحتل موقعا مهما جداً، كل دولة لها مزاياها وخصوصيتها، وسوريا كما مصر تتميز بوجود نخبة مثقفة، وسوريا أهم ما يميزها الناس وطبيعة البشر المحبة، وهذا ما يقرب المصريين إلى السوريين، والسوريين متدينون وليسوا متعصبين، وهذا شىء مهم بدأنا نفتقده فى الوطن العربى، فبها تفاهم حقيقى بين الأقليات والطوائف.
■ جسدت العديد من الشخصيات الإسلامية من منها أحسست بأنه يجب أن تعيده للحياة؟
- صلاح الدين الأيوبى لأنه شخصية جمعت بين القيادة العسكرية والحنكة السياسية فى التفاوض، وفى مواجهة المد الغربى بطريقة استثنائية فله مواصفات القائد والمفاوض ورجل الشارع أيضاً.
■ من ناحية تكوينك الجسدى الذى يشبه عبدالناصر جداً.. لماذا لم تمثل شخصيته؟
- لا أعتقد أن الفنان أحمد زكى أتاح لأحد أن يمثله من بعده، لأنه لم يترك شيئاً نعمله، فهو أهم ممثل فى تاريخ هذه الأمة، عاش حياة قاسية عملت له مكنونا من مشاهدته للحياة ومشاهدات الناس لأن الفنان الحقيقى من وجهة نظرى هو الذى يأخذ من نبض الشارع ويحتك بالناس ويتعايش ويتفاعل معهم أكثر.
■ تقصد أنه من الصعب تجسيد شخصية عبدالناصر مرة أخرى فى عمل فنى؟
- التاريخ الحديث ربما يمثله أفضل منا الجيل المقبل لأن هذه المرحلة متصلة مع الحالة التى نعيشها، بمنتهى الصراحة من سيتناول عبدالناصر وكأنه شخصية إله دون أخطاء لن يكون عمله عملا حقيقيا لأنه لابد من شمول مميزاته وأخطائه وكل الأعمال التى تمت عن عبدالناصر كانت دعائية وليست حقيقية عن روح تلك المرحلة بمصداقية بكل تناقضاتها ولو طرح على مشروع ممكن أفكر فيه، ولابد من أن يتم حساب مزاياه وعيوبه لكن فى وقته، وهذه الشخصية مغرية لكن أهم شىء الورق المكتوب حتى يبنى عليه جهد فعال.
■ هل فرقتنا المذاهب الدينية؟
- أنا مؤمن بجملة واحدة أختزل فيها كل شىء «الدين لله والوطن للجميع» وأنا مع مفهوم المواطنة بغض النظر عن الدين لكن الدين والأخلاق حالتان لا تنفصلان، ولا أتكلم فى دينى على وجه الإطلاق لأن الدين فى بيتى له حالة خاصة.
■ دورك فى «زهرة وأزواجها الخمسة» وعنوان المسلسل المستفز ألا تجد أن فيه نوعا من تحقير المرأة؟
- لا أنظر فى تجربتى فى مصر على أنها أجزاء متصلة أنا فى مصر فى مرحلة تأسيسية، أحتاج إلى التنوع فى الأدوار لأنى لا أريد تكريس نفسى فى نوع معين من الأدوار، لذلك جاءت موافقتى على «زهرة وأزواجها الخمسة» نوعاً من التنويع ولعب نوع آخر من الشخصيات المختلفة مع وجود بعض الملاحظات الكثيرة على هذا المسلسل التى سأحتفظ بها لنفسى لأن كل من فى المسلسل أصدقائى بدءا من الكاتب والمخرج والشركة المنتجة إلى الممثلين

المصري اليوم

اكتشاف كوكب خارج المجرة .. خطوة نحو اكتشاف حياة خارج المجموعة الشمسية


اكتشف علماء فلك أوروبيون كوكباً قرب نجم وصفوه بأنه ليس فى الأصل من المجرة التى يوجد بها كوكب الأرض، والتى تسمى «مجرة الطريق اللبنى»، وذلك أثناء مسح لمجرة الطريق اللبنى قاموا به مؤخراً. وحدد العلماء موقع الكوكب بأنه يقع فيما يطلق عليه «تيار هيلمى»، ووصفوا اكتشافهم الجديد بأنه يتعارض مع الاعتقاد السائد حالياً بشأن كيفية تشكل الكواكب وبقائها.
وقال جونى سيشيوان، قائد فريق البحث، الذى اكتشف الكوكب بمعهد «ماكس بلانك» الألمانى للفلك: على حد علمى هذه هى المرة الأولى التى نكتشف فيها كوكباً مثل هذا. وأضاف: «لقد جاء إلى مجرتنا منذ ما يتراوح بين ستة وتسعة مليارات عام لذا فهو كزائر». ووصف الباحث راينر كليمنت، وهو من نفس المعهد، الاكتشاف بأنه «مثير للغاية»، مبرراً وصفه بالمسافات الشاسعة المرتبطة به فضلاً عن كونه الكوكب الأول الذى يتم اكتشافه فى مجرات أخرى غير التى تضم كوكب الأرض، وقال: «هذا الاندماج الكونى كشف عن كوكب من خارج المجرة فى متناولنا».
خلال الأعوام الخمسة عشرة الماضية اكتشف العلماء قرابة ٥٠٠ كوكب تدور حول نجوم، ولكن لم يتأكد وجود أى منها من خارج مجرتنا، ويطلق على النجم الذى يدور حول الكوكب اسم إتش. آى. بى ١٣٠٤٤ وعلى الأخير اسم إتش. آى. بى ١٣٠٤٤ بى، ويقع على بعد نحو ألفى عام ضوئى من الأرض فى مجموعة نجوم فورناكس أو فرناس وفقاً لما ذكره العلماء فى دراستهم التى نشروها بدورية ساينس إكسبريس، يوم الخميس الماضى.
من جانبه اعتبر الدكتور أنس عثمان، أستاذ الفيزياء الفلكية، العميد السابق بالمعهد القومى المصرى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الاكتشاف إنجازاً كبيراً للبشرية ينبئ بوجود حياة أخرى خارج الأرض، موضحاً: اكتشاف كوكب فى مجرة أخرى خارج الطريق اللبنى يشير إلى تطور هائل فى تكنولوجيا الفلك، لأن ذلك يتطلب الوصول لأبعاد سحيقة جداً، يحتاج الوصول إليها أجهزة رصد بعيدة للغاية.
وأضاف: هذا الاكتشاف مهم جداً لأنه يثير التساؤل حول إمكانية وجود حياة خارج مجرة المجموعة الشمسية، وهو أمر لم يعد صعب اكتشافه بعدما وصل العلماء إلى ما هو خارج المجموعة الشمسية. وقال إن الإمكانيات فى مصر لا تتيح الوصول لاكتشافات مثيلة لأنها تحتاج إلى وسائل رصد متطورة للغاية لا تستطيع الإمكانيات توفيرها، معبراً: «إمكانيات مصر لا توفر تليسكوباً يرصد على بعد ١٠ أمتار حتى».

المصري اليوم

غالى : زهقت من شتيمة مصر .. و سأرد بصفتى القبطية و الدولية


قال الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، المدير التنفيذى بصندوق النقد الدولى، إن عدداً من الكتاب الأمريكيين، معروفين بالاسم، «يشتمون مصر فى عدد من مقالاتهم» وهو ما دفعه للرد عليهم فى مقاله الأخير فى الواشنطن بوست، وأكد الوزير خلال لقائه مع الإعلامى طارق الشامى فى برنامج «حوار القاهرة» الذى أذيع مساء أمس الجمعة على قناة «الحرة»، أنه نسق مع أنس الفقى قبل أن يكتب المقال، لافتاً إلى أنه سيستغل كل صفاته، كمسؤول فى البنك الدولى، وقبطى للدفاع عن «البلد»، واعتبر غالى أن الإسلام السياسى يمثل تهديدا، وقال «هناك توجهات فى مصر تحاول خلق دولة دينية». وقلل «غالى» من كون المظاهرات والإضرابات التى تجتاح الشوارع تمثل «مشكلة» بالنسبة للنظام وقال: «البلد فيه ٨٠ مليون مواطن، ومن يتظاهرون مجموعهم لا يتجاوز الألفين».
وحول مقاله بجريدة الواشنطن بوست قال غالى: «كل ما يكون فيه تحرك له علاقة بمصر، تشكيل وزارى أو ميزانية، توجد مجموعة من أصحاب الأعمدة فى الصحافة الأمريكية، معرفون بالاسم يشتمون مصر، ويبدأون فى توجيه الهجوم إلى مصر ويصفونها بالمتخلفة والراكدة، هذه المرة (زهقت) وقررت الرد بقرار منفرد، نسقته فيما بعد مع وزير الإعلام، زهقت لأن القارئ الأمريكى لا يقرأ إلا هذه المقالات التى يكتبها ثلاثة أو أربعة كتاب، لا يزورون مصر إلا قليلا، ولا يعرفون التطورات التى تحدث فيها، وهم يكتبون بنوايا أو لأهداف معينة، فقررت بالتنسيق مع وزير الإعلام، أن أرد قبل أن يقولوا إن مصر دولة راكدة، ولا يحدث فيها شىء، تعالو بصوا».
وردا على اتهامات بعض المراقبين المصريين مثل الدكتور حسن نافعة، بأن وزير الاقتصاد استغل صفته الدولية فى البنك الدولى، وصفته القبطية، ليدافع عن النظام الحاكم، قال الوزير: «سوف استغل كل صفاتى للدفاع عن هذا البلد، فما يقوله حسن نافعة صحيح طبعاً، بقى لى ٢٥ سنة أعمل فى الحكومة وسوف أدافع عنها للنهاية».
ونفى الوزير أن تكون المظاهرات والإضرابات التى تجتاح شوارع مصر «مشكلة» وقال: «إحنا ٨٠ مليون مصرى، ومجموع من يتظاهرون لن يتعدى ألفاً أو ألفين، بالعكس هذا يظهر مساحة الحرية، التى نمارسها فى مصر، والمظاهرات فى فرنسا وأمريكا، وليس معنى أن خمسة موظفين طالبوا وزارة المالية ببعض المطالب، أن البلد بايظة، واللى يتظاهر وعنده حق نفحص مطالبه، ومن يملك حقاً يحصل عليه ومن لا يملك نقول له لا». وحول التضييق الإعلامى فى مصر قال الوزير: «أولا هذه المسألة يجيب عنها وزير الإعلام، وما أعلمه من حوارى معه، أن بعض البرامج التى تبث عبر الفضائيات، تحض على الفتنة الطائفية والخزعبلات فى الطب أو فى الحياة العادية، وفى أى نظام وأى بلد لا يمكن أن تبث هذه البرامج، هذه البرامج تسىء إلى صورة المجتمع المصرى، وأنا متأكد أن أسباب منع هذه البرامج، أنها دخلت فى مناطق لا يمكن أن تتحدث فيها إلا بانضباط».
ورداً على سؤال، عن المادة الثانية فى الدستور المصرى التى تقر بأن الشريعة الإسلامية مصدر التشريع، واعتناق الإخوان المسلمين والحزب الوطنى نفس الأفكار قال الوزير: «سؤالك هذه يمكن توجيهه إلى الإخوان، الشريعة كمصدر التشريع فى مصر، لا يمكن الاختلاف عليها، وكلها تعاليم كلنا نأخذ بها مسلمين أو غير مسلمين، ولكن الدستور أيضا يقر وجود قانون وضعى، وما جاء فى الدستور لا يتعارض مع ما نمارسه، ولكن بعض المجموعات الدينية، يختبئون خلف هذه المادة، لكن تعاليمهم مختلفة، ويريدون أن نأخذ كتاب سماوى ونستمد منه كل شرائعنا وقوانيننا الوضعية».
وأضاف: «المد الدينى ليس مشكلة طالما يلتزم بتعاليم الدين، والأديان كلها متشابهة، ولكن البعض يستخدم الدين لأغراض مثل بث الفرقة وأصبح الأمر سياسة وليس ديناً، الإسلام السياسى يمثل تهديداً، مؤمن بضرورة فصل الدين عن السياسة فى الإسلام والمسيحية، الدين لا يخص إلا المؤمن وربه، والسياسة تنظمها بين المؤمن والمؤمن، وهناك بعض التوجهات فى مصر تحاول خلق دولة دينية، وتوجد دولة دينية إلى جوارنا». وعن استمرار قانون الطوارئ قال: «الدولة تعانى بشدة من الجماعات الإسلامية، كما أنه لا يوجد رأى آخر، والأحزاب الأخرى ضعيفة، وهم يحمّلون الحزب الوطنى المسؤولية، ومن السهل تحميل الآخر المسؤولية، ولكننى لم أجد أحداً، صاحب رأى أو فكر أو رؤية طاغية، ظهر فى الساحة».
واعترف غالى بوجود ضغوط خارجية على مصر وقال: «توجد ضغوط خارجية ولكنها غير مجدية، وكل واحد يقول لازم تتوجهوا من هذه الجهة وتفعلوا كذا وكذا، الأهم إن أى تطور فى أى دولة بالعالم يأتى من الداخل، وأكتر ناس يعرفون أحوال بلدهم هم من يعيشون فيها، وأكتر ناس يستطيعون الدفاع عن بلدهم هم من بداخلها، الضغوط الخارجية لا يمكن أن تأتى بتغيير لم يشارك فيه من بالداخل».
ورفض وزير المالية القول بأن الحكومة المصرية فشلت فى مواجهة الفقر فى مصر، وقال: «من قال إننا لم ننجح، قارنوا بين الأحوال اليوم، والأحوال عام ١٩٨١، وانظر إلى أحوالنا الآن، الصرف الصحى فى طريقه للوصول إلى مصر كلها، مستوى المعيشة ارتفع، الأزمة إننا ننسى فقط، ما يثقل عاهل التقدم فى مصر، هو الزيادة السكانية».
وفسر «غالى» شعار الحملة الانتخابية للحزب الوطنى «عشان تطمن على مستقبل ولادك» وقال: «اليوم ممكن نتوسع فى الدعم والأجور، وأستلف، ومن سيرد هذه الديون هما أولادنا، ولذلك نقول (عشان تطمن على مستقبل ولادك)، وممكن (أهيص) البلد اليومين دول، وبعدين لما ابنى وابنك يكبروا يسددوا الديون».
وحول الترشح فى انتخابات مجلس الشعب قال الوزير المرشح عن دائرة المعهد الفنى بالقاهرة: «أنا مؤمن بأننى إذا كنت سأؤدى عملا بشكل جيد، يجب أن يكتمل عن طريق اتصال مباشر بينى وبين الشعب المصرى، ممكن يحدث هذا عن طريق وسائل كثيرة، أنا فضلت أن تكون طريقتى هى وجودى فى دائرة انتخابية، لكى يكون هناك اتصال مباشر بينى وبين الشارع، وناس أعرفها بالاسم». وقال «غالى» رداً على سؤال عن استغلال الوزراء نفوذهم لتقديم خدمات إلى أهالى الدوائر التى يترشحون فيها: «وإيه يعنى، دى خدمات بيقدمها لأهالى الدوائر، ولو غيره ميقدرش يبقى خلاص».
وعن قرار المحكمة الإدارية العليا بوضع حد أدنى للأجور ١٢٠٠ جنيه، وتصريحاته بأن الحد الأدنى للأجور هو ٤٠٠ جنيه قال الوزير: «لو قلنا إن الحد الأدنى للأجور ٥٠٠ أو ٦٠٠ من يوظف لن يوظف، والعبرة أن نحاول بقدر الإمكان حماية الناس اللى تحت، و٤٠٠ جنيه هو راتب أدنى نوع من أنواع العمالة غير المؤهلة، الذين لا يقرأون ولا يكتبون ولا يملكون شهادة مدرسية، وأقول أول ما يعمل يجب إعطاؤه ٤٠٠ جنيه كحد أدنى.
وردا على سؤال عن كيف يعيش شخص بـ٤٠٠ جنيهاً، رد «غالى»: «سيبك من كيف يعيش اليوم، كيف يعيش بـ٢٨٠ جنيهاً، بأن يعمل أكثر من عمل، الحد الأدنى للأجور لا يعطى حداً أدنى للمعيشة، ولكنه يعطى حداً أدنى للأجور، بحماية طاقة العمل لأقل نوع من أنواع القوى العاملة، لو قلنا ٥٠٠ جنيه لن يعمل، وقانون الضمان الاجتماعى الذى صدر فى الدولة مؤخراً يقول إن الفقير سيأخذ دعماً نقدياً

شهرياً»।

المصري اليوم

السفارة المصرية فى روما تنفى ضلوعها فى ترحيل مصريين .. تؤكد: القرار إيطالى


فى الصورة القنصل العام فى ميلانو وسفير مصر بروما أثناء اجتماعهما بالجالية المصرية
أثار ترحيل السلطات الإيطالية، شابين مصريين وصلا القاهرة، أمس، غضب أبناء الجالية المصرية فى إيطاليا، بعد تراجع السلطات هناك عن تنفيذ وعودها، بتسوية أوضاعهما فى البلاد، عقب اعتصامهما نحو أسبوعين، وقال السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين فى الخارج، إن السلطات الإيطالية قامت بإلقاء القبض على الشابين محمد الحاجة، ومحمد شعبان, فى ميلانو، وذلك فى أعقاب تزعمهما المظاهرات التى قام بها المهاجرون غير الشرعيون والمقيمون إقامة غير شرعية من جميع الجنسيات فى مدينة «بريسيا» الإيطالية، الذين سبق أن صدرت فى حقهم أحكام بالإبعاد والترحيل من إيطاليا.
وأعرب المئات من أفراد الجالية المصرية، عن دهشتهم مما سموه «الصمت الذى التزمت به السفارة المصرية إزاء الموقف»، فيما نظم العشرات منهم، مظاهرات بمشاركة عدد من جمعيات حقوق الإنسان الإيطالية، أمام مكتب شركة مصر للطيران فى ميلانو، احتجاجا على ترحيل المصريين، اللذين وصلا القاهرة أمس.
يأتى الاحتجاج عقب بث بعض وسائل الإعلام الإيطالية خبراً يؤكد أن السفارة المصرية اتفقت مع السلطات الإيطالية، على ترحيل المواطنين، وهو الخبر الذى أكد مسؤولو السفارة المصرية فى إيطاليا عدم صحته، معتبرين أنها أخبار عارية من الصحة، معتبرة أن ترحيل المواطنين، قرار إيطالى سيادى لا تدخل للسفارة فيه، فيما أعلنت شركة مصر للطيران فى بيان لها أمس أن ما تداولته بعض وكالات الأنباء العالمية عن اقتحام عدد من المصريين مكتب المبيعات التابع بمدينة بميلانو الإيطالية غير صحيح، وأكدت الشركة أن مكتبها يعمل بصورة طبيعية طوال ساعات الدوام، وقالت إن ما حدث بالأمس هو تجمع لبعض الأشخاص على الرصيف المقابل للمكتب الذى يقع فى الطابق الثانى، للاعتراض على قيام السلطات الإيطالية بترحيل بعض المصريين ومعهم أفراد من الشرطة الإيطالية.


المصري اليوم

3 حالات فقط لتنفيذ أحكام القضاء الإداري للمرشحيـن بـ انتخابات مجلس الشعب


الطعون علي عدم قبول الأوراق في لجان الفحص .. الاعتراض علي آخرين .. تعديل الصفة توجيهات من اللجنة بتنفيذ الأحكام فوراً .. بشرط عدم وجود موانع قانونية
أصدرت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار السيد عبدالعزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة بياناً تصحيحياً أعلنت فيه ان القرار الذي سبق وأصدرته ويتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بالترشيح لانتخابات مجلس الشعب المقبلة إنما سيتعلق بالأحكام الصادرة عن محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة. طعناً علي قرارات لجان فحص طلبات الترشيح سواء بعدم قبول أوراق ترشيح البعض أو التضرر من قبول أوراق آخرين أو تعديل الصفة الانتخابية التي تقدم بها المرشح.
أوضح بيان اللجنة العليا الذي أعلنه المستشار سامح الكاشف المتحدث الرسمي باسم اللجنة أن اللجنة العليا للانتخابات أعطت توجيهاتها لتنفيذ هذه الأحكام علي الفور وذلك في حالة عدم وجود موانع قانونية تحول دون تنفيذها وصيرورتها واجبة النفاذ والطريقة التي تري الجهة المختصة اتخاذها لإنفاذ هذه الأحكام

المصدر : جريدة المساء

بشرى تطمع فى ثروة "جدو" محمود ياسين


بمشاركة لبنى عبد العزيز
يستعد الفنان الكبير محمود ياسين لتصوير فيلم "جدو حبيبي" الأسبوع المقبل بعد انتهائه من اجازة العيد وتدور احداث الفيلم حول "جد" فتاة تقوم بدورها الفنانة بشري ومنذ الشهور الأولي لولادتها سافرت مع والدتها لأوروبا إلي أن توفيت والدتها وبدأت الفتاة تعتمد علي نفسها وتعمل في عدة مهن ولكنها دائما تواجه بالفشل وتعاني من الفقر إلي أن اكتشفت وجود جدها وقررت أن تعود لمصر لترتمي في أحضان ثروته خاصة أنها تعرف أنه يعاني من مشاكل صحية ومحتجز في أحد المستشفيات مما يزيد الأمل بداخلها بالحصول السريع علي ثروته إلي أن تفاجأ بتحسن صحته ليصبح أفضل صحيا منها وتتوالي المواقف الكوميدية.
وقد انتهت السيناريست زينب عزيز من كتابة السيناريو وعمل التعديلات التي أشار إليها الفنان محمود ياسين الذي أكد -لصحيفة الوطن-أن سبب موافقته علي قبول هذا الفيلم هو السيناريو الذي يقدم معالجة مميزة عن صلة الرحم والهوية في إطار كوميدي اجتماعي إلي بجانب مشاركة الفنانة لبني عبدالعزيز التي تعود للسينما بعد غياب لأكثر من عشرين عاما ومن الشباب يشارك في البطولة المطرب أحمد فهمي ، ومن المقرر أن يخرجه علي إدريس.
وعلق الفنان الكبير على الوضع السينمائي الحالى في مصر "تسألونني عن السينما دائما؟ أنا أري أنه لا توجد سينما في مصر حاليا فالسينما انتهت منذ زمن بعيد وبالتحديد منذ أواخر الثمانينيات عندما كنا نقدم أكثر من مائة فيلم في العام هذه هي السينما لكن اليوم إذا استطاعت السينما المصرية أن تكمل خمسة عشر فيلما فيكون هذا إنجازا ..؟ والسبب في ذلك هو إصدار قوانين ترفع يد الدولة عن السينما بعد إهمال وزارة الاستثمار لها".

اخبار مصر

إعفاء كل الوحدات السكنية المبنية قبل عام‏1996‏ من الضريبة

يصدر الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية قريبا قرارا بإعفاء‏98%‏ من الوحدات العقارية بالقري والعزب التابعة لمحافظات مصر المختلفة من الضريبة العقارية‏,
‏وذلك في ضوء النتائج النهائية للجان الحصر والتقييم والتي انتهت من الحصر الفعلي بهذه القري والعزب‏,‏ حيث اثبتت النتائج ان قيمة الوحدات العقارية الموجودة بتلك القري اقل من حد الاعفاء المنصوص عليه بالقانون والبالغ‏499‏ الف جنيه ما عدا بعض القصور والفيلات المبنية علي اطراف تلك القري والتي لا تتجاوز نسبتها‏2%‏ من اجمالي الوحدات العقارية بتلك المناطق‏.‏ومن المقرر بدء ارسال خطابات‏'‏ انت معفي من الضريبة العقارية‏'‏ لملاك تلك الوحدات قريبا‏,‏ ايضا يعتمد د‏.‏غالي عقب اجازة العيد نتائح الحصر النهائي لتقييم الوحدات العقارية بمدينتي الشيخ زايد و‏6‏ اكتوبر والتي انتهت لجان الحصر والتقييم من اعمالها هناك تمهيدا لبدء إرسال خطابات انت معفي من الضريبة لاكثر من‏122‏ الف وحدة سكنية تمثل نحو‏86%‏ من اجمالي عدد الوحدات السكنية الموجودة بالمدينتين علي ان يبدا ارسال الخطابات خلال ايام‏.‏وصرح غالي بان عدد الوحدات التي وصلت لمالكيها خطابات انت معفي من الضريبة بالمدن والمحافظات المختلفة تجاوز حتي الآن الاربعة ملايين وحدة‏,‏ مشيرا الي ان ملاك كل الوحدات العقارية السكنية المبنية قبل عام‏1996,‏ سواء كانت مؤجرة للغير او مقيم فيها مالكها فهي بحكم قانون الضرائب العقارية الجديد معفية تماما من الضريبة حيث إن القانون يضمن استمرار العمل بالإعفاءات من سداد الضريبة العقارية‏(‏ العوايد‏)‏ وفقا لإحكام قانوني‏49‏ لسنة‏1977‏ و‏136‏ لسنة‏1981‏ وما قبلهما من قوانين تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر بشرط استمرار العلاقة الايجارية كما هي ولا يحدث تغير عليها‏,‏ و أن المادة‏11‏ من القانون رقم‏136‏ لسنة‏1981‏ علي سبيل المثال أعفت كل العقارات التي تم بناؤها خلال الفترة من‏9‏ سبتمبر عام‏1977‏ وحتي نهاية عام‏1996‏ لغرض السكن من سداد الضريبة العقارية‏,‏ ولذا فان المالك المقيم والمالك المؤجر لتلك الوحدات السكنية معفي من سداد الضريبة‏.‏وبالنسبة لتقدم عمليات الحصر والتقييم في مناطق الجمهورية المختلفة قال الوزير ان لجان الحصر تعمل حاليا في مناطق القاهرة الجديدة والساحل الشمالي وجاردن سيتي والزمالك‏,‏ مشيرا الي تشكيل‏1500‏ لجنة للقيام بالحصر والتقييم علي مستوي الجمهورية حيث تم وضع خطة لانتهاء تلك اللجان من عملها بجميع مناطق الجمهورية خلال ال‏18‏ شهرا المقبلة‏,‏ و أن لجان الحصر والتقييم راعت الظروف الاقتصادية والاجتماعية الحالية عند تقييم الوحدات العقارية المختلفة‏,‏ مؤكدا ان تقديرات اللجان اقل من الاسعار الحقيقية بالسوق بنحو‏20%‏ علي الاقل‏.‏وأكد د‏.‏غالي أن قانون الضرائب العقارية الجديد عالج كثيرا من تشوهات القوانين السابقة حيث خفض فئة الضريبة العقارية من‏40%%‏ إلي‏10%‏ فقط‏,‏ كما ان جميع الوحدات العقارية القديمة والجديدة استفادت من خصم‏30%‏ من القيمة الايجارية السنوية مقابل الصيانة للوحدات السكنية و‏32%‏ للوحدات غير السكنية‏,‏ كما ان الوحدات السكنية المؤجرة حتي‏6000‏ جنيه معفاة ايضا من الضريبة العقارية مهما تعددت الوحدات التي يمتلكها الممول بعد ان كانت‏18‏ جنيها فقط وعن كامل ثروته العقارية في القانون القديم‏.‏وبالنسبة لعمليات تقييم الوحدات العقارية المستغلة في الانشطة الصناعية المختلفة اوضح الوزير انه تيسيرا علي المجتمع الصناعي سيتم الاعتماد في عمليات تقدير قيمة المباني والاراضي لاغراض الضريبة العقارية علي اسعار الجهات الرسمية مثل الهيئة العامة للتنمية الصناعية ووزارة الاسكان‏,‏ مؤكدا انه ستتم مراعاة الظروف الاقتصادية التي يمر بها القطاع الصناعي وذلك في ضوء سياسة الدولة لتشجيع والتيسير علي القطاع الصناعي وتخفيف الاعباء عنه‏.‏من جانبه اكد طارق فراج رئيس مصلحة الضرائب العقارية ان الوحدات العقارية التي لم يسبق حصرها ولم يسدد عنها‏'‏ عوايد‏'‏من قبل فإنالقانون الجديد أجاز لملاك تلك العقارات أن يتقدموا بطلب لمأموريات الضرائب العقارية لإسقاط ضرائب السنوات السابقة عنهم ودون دفع اي غرامات‏,‏ علي ان يتم ربط الضريبة من العام التالي لتقديم هذا الطلب‏,‏ مشيرا إلي أن النظام القديم كان يربط استحقاق الضريبة من تاريخ إنشاء العقار‏,‏ مما كان يمثل دافعا للمواطنين للتهرب من تقديم الإقرار وأداء الضريبة‏.‏

الاهرام المسائي

انشاء مزرعة مصرية لـ تسمين العجول في اثيوبيا


تخضع للاشراف البيطرى المصري
قررت احدى الشركات المصرية انشاء اكبر مزرعة مصرية لتسمين العجول في اثيوبيا على مساحة 95 الف فدان باستثمارات تتجاوز 100 مليون جنيه.وقالت وفاء أبو الخير رئيسة الشركة - تتبع القطاع الخاص- ان طاقة المزرعة تبلغ‏20 ألف رأس شهريا‏،وان الحكومة الاثيوبية أبدت استعدادها الكامل لتيسير العقبات التي تواجه إنشاء مثل هذا المشروع العملاق علي أراضيها‏ الذي سيوفر الآلاف من فرص العمل لأبناء إثيوبيا‏ وسوف يخضع لاشراف بيطري مصري بالتنسيق مع سلطات الحجر البيطري الاثيوبي‏ .
واضافت ان المزرعة ستقوم بتسمين العجول والأبقار‏ وتغذيتها بأفضل مكونات الأعلاف‏ ورعايتها بيطريا‏، وتصديرها إلي مصر ابتداء من عام 2011‏ وذلك إلي جانب إنشاء مجزر ومحجر حدودي خاص بها علي البحر الأحمر في مصر لاستقبال الحيوانات وذبحها وفقا للشروط المصرية الخاصة باستيراد الحيوانات الحية من الخارج‏.‏
من ناحية اخرى يناقش مجلس الوزراء برئاسة الدكتور أحمد نظيف في اجتماعه المقبل‏ تقريرا أعدته وزارات التعاون الدولي‏ والزراعة واستصلاح الأراضي‏ والتجارة‏ والطيران المدني حول تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة مع دول حوض النيل‏ خاصة إثيوبيا والسودان‏ في مجال الثروة الحيوانية‏ كى تتم مضاعفة استيراد الحيوانات الحية واللحوم منها‏.‏
ويستعرض المجلس المحاور التي تم تنفيذها لتنمية التعاون المصري ـ الإثيوبي في هذا المجال‏ وهي تجهيز البنية التحتية للمجازر والمحاجر الحدودية‏، ومنها محجر بطريق سوهاج ـ البحر الأحمر‏، ومحجر الأدبية بالسويس‏ وتشجيع القطاع الخاص علي إنشاء شركات متخصصة في نقل اللحوم‏،وإنشاء منافذ توزيع لضمان وصول اللحوم إلي المواطنين بأسعار مخفضة‏.‏

اخبار مصر

البعثة الطبية : اجهاد الحجاج سيرا على الاقدام وراء ارتفاع الوفيات لـ62


19 ألف حاج مصرى يتوجهون إلى زيارة "الرسول" قبل رحلة العودة
تبدأ بعثة الحج المصرية عمليات تفويج المرحلة الثانية من حجاج القرعة إلى المدينة السبت وتضم 19 ألف حاج، ويستمر وجودهم بجوار الرسول الكريم 5 أيام، يتجهون بعدها إلى مطار جدة فى رحلة العودة، فيما أعلن رئيس البعثة الطبية المصرية رفع حالة الطوارئ واستقبال اتصالات المبلغين من الحجاج وذويهم عن المفقودين أو المصابين.
وأرجع الدكتور يسري شعبان رئيس البعثة الطبية المصرية، السبب في ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج إلي حالة الاجهاد الذي سيطر عليهم اثناء أداء المشاعر خاصة بعد نفرة الحجيج من عرفات وذهابهم من المزدلفة إلى منى سيرا على الاقدام وسط طرق مشاة مكدسة، بالاضافة إلى أن اعمار الحجاج المتوفين تجاوزت 65 عاما كانوا مصابين بامراض مزمنة.
من جانبها، وجهت وزارة الخارجية القنصليتين المصريتين فى جدة والعقبة بتقديم جميع التسهيلات والمساعدات اللازمة لعودة الحجاج بالطريق البرى، بحسب تقارير محلية السبت.
وارتفع عدد وفيات الحجاج المصريين إلى 62 حاجا، بعد وفاة 6 حجاج مساء الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني، وقد تم دفن الحجاج الستة بالمشاعر المقدسة بعد أخذ موافقة ذويهم.
في غضون ذلك، كشفت قوات الأمن الجنائي بالسعودية عن 40 قضية في عرفات ما بين قضايا نشل ومشاجرات فردية بين الحجاج، إذ تمت إحالتهم إلي محاكم المشاعر المقدسة المستعجلة، التي من المتوقع أن تصدر أحكاماً حيالهم قبل مغادرتهم.
كما نجحت شرطة العاصمة المقدسة في تفكيك 3 عصابات تخصصت في نشل الحجاج في المسجد الحرام، حيث ضبطت قوة أمن الحرم أفراد هذه الشبكات بعد أن تلقت شكاوى عديدة من الحجاج عن عمليات نشل لأغراضهم داخل المسجد الحرام.

اخبار مصر

الحزب الوطني الديمقراطي : نرفض التدخل الامريكى فى شئوننا


كما انتقد عدم موضوعية البى بى سى فى تغطية الانتخابات
استنكر الحزب الوطني الديمقراطي محاولات بعض مسئولي الإدارة الأمريكية التدخل في الشأن الداخلي المصري.
وأعرب الحزب ` عبر موقعه الإلكتروني `الجمعه عن رفضه للتصريحات الأخيرة لبعض مسئولي الإدارة الأمريكية بشأن الرقابة الدولية على الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في 28 نوفمبر الجاري .. وتسائل الحزب إذا كانت الأحزاب المصرية الكبرى ترفض الرقابة الأجنبية فباسم من يتحدث بعض مسئولى الإدارة الأمريكيية .
وأشار الحزب إلى أنه في عام 2005 وقع 15 حزبا سياسيا يمثلون كل الأحزاب الكبرى في مصر على بيان رفضوا فيه الرقابة الأجنبية, ولم يصدر بيان من أي من الأحزاب بتغيير موقفه, كما أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني مؤخرا على هذا الموقف .. مشددا على أن لجان الإشراف القضائية وهيئات المجتمع المدني المصرية ودور وسائل الإعلام تضمن إجراء الانتخابات في مناخ حر وشفاف.
كما انتقد الحزب, هيئة الإذاعة البريطانية عبر موقعه الإلكتروني اليوم نظرا لعدم مراعاتها قواعد المهنية في التغطية الإعلامية لفاعليات العملية الانتخابية, وتجاهلها لعرض وجهات النظر المختلفة.
كانت (بي بي سي) قد بثت صباح الجمعة تقريرا عن القواعد التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات بشأن رقابة هيئات المجتمع المدني المصرية على الانتخابات القادمة لمجلس الشعب, وتم إجراء الحديث مع الدكتور حسن سلامة الذي قدمته الإذاعة على أنه عضو الائتلاف الوطني لمراقبة الانتخابات, وقال فيه إن القواعد التي وضعتها اللجنة مجحفة وتحد من قدرة المجتمع المدني على القيام بدوره, وبرر رأيه بأن الشروط تتطلب أن يكون المراقب حسن السير والسلوك, وإلا يكون منضما لأحد الأحزاب السياسية, وإلا ينتمي بصلة قرابة إلي أحد المرشحين في الدائرة التي يقوم بمتابعتها, وإلا يتدخل في شئون اللجنة التي تدير الانتخابات.

اخبار مصر

بشرى تتطمع فى ثروة "جدو" محمود ياسين


بمشاركة لبنى عبد العزيز
يستعد الفنان الكبير محمود ياسين لتصوير فيلم "جدو حبيبي" الأسبوع المقبل بعد انتهائه من اجازة العيد وتدور احداث الفيلم حول "جد" فتاة تقوم بدورها الفنانة بشري ومنذ الشهور الأولي لولادتها سافرت مع والدتها لأوروبا إلي أن توفيت والدتها وبدأت الفتاة تعتمد علي نفسها وتعمل في عدة مهن ولكنها دائما تواجه بالفشل وتعاني من الفقر إلي أن اكتشفت وجود جدها وقررت أن تعود لمصر لترتمي في أحضان ثروته خاصة أنها تعرف أنه يعاني من مشاكل صحية ومحتجز في أحد المستشفيات مما يزيد الأمل بداخلها بالحصول السريع علي ثروته إلي أن تفاجأ بتحسن صحته ليصبح أفضل صحيا منها وتتوالي المواقف الكوميدية.
وقد انتهت السيناريست زينب عزيز من كتابة السيناريو وعمل التعديلات التي أشار إليها الفنان محمود ياسين الذي أكد -لصحيفة الوطن-أن سبب موافقته علي قبول هذا الفيلم هو السيناريو الذي يقدم معالجة مميزة عن صلة الرحم والهوية في إطار كوميدي اجتماعي إلي بجانب مشاركة الفنانة لبني عبدالعزيز التي تعود للسينما بعد غياب لأكثر من عشرين عاما ومن الشباب يشارك في البطولة المطرب أحمد فهمي ، ومن المقرر أن يخرجه علي إدريس.
وعلق الفنان الكبير على الوضع السينمائي الحالى في مصر "تسألونني عن السينما دائما؟ أنا أري أنه لا توجد سينما في مصر حاليا فالسينما انتهت منذ زمن بعيد وبالتحديد منذ أواخر الثمانينيات عندما كنا نقدم أكثر من مائة فيلم في العام هذه هي السينما لكن اليوم إذا استطاعت السينما المصرية أن تكمل خمسة عشر فيلما فيكون هذا إنجازا ..؟ والسبب في ذلك هو إصدار قوانين ترفع يد الدولة عن السينما بعد إهمال وزارة الاستثمار لها".

اخبار مصر