السبت، 24 أبريل، 2010

أمريكا تطور سلاحاً قادراً على ضرب أي مكان خلال ساعة


لافروف أكد أن ستارت-2 تحدد سقف الأسلحة
رسم توضيحي يبين طريقة عمل السلاح الجديد
تعكف وزارة الدفاع الامريكية "البنتاجون" على تطوير سلاح جديد يكون بديلا لاستخدام السلاح النووى وقادراً على ضرب أي مكان بالعالم خلال ساعة واحدة.
وبحسب صحيفة نيويورك تايمز (في عددها الجمعة 23-4-2010)، فإن السلاح الذى أطلق عليه «الضربة العالمية الموجهة» يمكن أن يضرب الكهف الذى يختبئ فيه أسامة بن لادن مثلا إذا تم تحديد مكانه أو ضرب صاروخ كورى شمالى قبل وضعه على منصة الإطلاق أو تدمير موقع نووى إيرانى، وكل ذلك دون تخطى العتبة النووية.
وبحسب الصحيفة ستعمل المنظومة الجديدة عبر صواريخ تزيد فى سرعتها عن أضعاف سرعة الصوت فى وستحمل رءوس تقليدية تضاهى القوة التدميرية للسلاح النووى. وفكرة السلاح الجديد ليست جديدة، حيث درست إدارة الرئيس السابق جورج بوش هذا السلاح ووضعت تصورا لأن يكون بديلا للرءوس النووية المثبتة فى غواصات.
وصرح وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس لشبكة «اى بى سى» الإخبارية الأمريكية بأن إدارة الرئيس أوباما «تتبنى الفكرة بشدة». ولمح أوباما إلى ذلك فى مقابلة أجراها مؤخرا مع نيويورك تايمز قال فيها إن هناك اتجاها «لتقليل الاعتماد على الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن «أسلحتنا التقليدية هى وسيلة ردع فعالة فى جميع الظروف ماعدا تلك الأكثر إلحاحا وضرورة».
ومن المتوقع أن يتم نشر المنظومة على الساحل الغربى للولايات المتحدة وتحديدا فى قاعدة فيندنبرج الجوية.
وأشارت الصحيفة إلى أن السلاح الذى يعمل البنتاجون على تطويره منذ سنوات يثير قلق المسئولين الروس الذين يؤكدون أن تطوير مثل هذه الأسلحة يزيد من خطر نشوب حرب نووية وأنه سيؤثر سلبا على كل الجهود الرامية إلى تخليص العالم من أسلحة الدمار الشامل وذلك لأن روسيا لن يمكنها تحديد ما إذا كانت الصواريخ تحمل رأسا نوويا أو تقليديا. وذكرت الصحيفة أن «القادة الروس عبروا عن ذلك فى اجتماعات مباشرة مع المسئولين الأمريكيين، وخلص الرئيس بوش ومساعديه إلى أن الروس لديهم حق».
وقال مسئولون أمريكيون إنه يجب التأكد من أن روسيا والصين والدول النووية لديهم فهم بأن عملية إطلاق الصواريخ التى يرونها على راداراتهم لا تشير إلى بدء هجوم نووى.
وطبقا للمفهوم الجديد للإدراة الأمريكية، فإنها ستسمح لروسيا والدول الأخرى بإجراء تفتيش منتظم لمخازن الأسلحة المستخدمة فى المنظومة للتأكد من أنها لا تحتوى على رءوس نووية. كما أنها سيتم وضعها بعيدا عن القوة النووية الاستراتيجية.
وقال مسئولون عسكريون أمريكيون إن هذا السلاح سيثير الكثير من المشكلات وأهمها المخاطرة الكبيرة التى ينطوى عليها استخدام هذا السلاح حيث يصعب التمييز بينه وبين شن هجوم نووى. نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قوله إن دول العالم لن تقبل عالما خاليا من الأسلحة النووية مع استحواذ بعض الدول على أسلحة لا تقل قوة وتأثيرا عن الأسلحة النووية.
ولفتت الصحيفة إلى أنه رغم أن نشر مثل هذه الأسلحة لن يستكمل قبل عام 2015 كحد أدنى إلا أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما تضخ الكثير من الأموال لإتمام المشروع فى أقرب وقت ممكن مضيفة أن الإدارة طلبت من الكونجرس مبلغ 240 مليون دولار لتمويل المشروع فى العام المقبل وهو ما يشكل زيادة بنسبة 45 بالمائة على ميزانية العام الماضى إذ يتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للمشروع إلى نحو مليارى دولار. وقالت الصحيفة إن سلاح الجو الأمريكى يستعد لإجراء تجربة لإحدى وحدات هذا السلاح الشهر المقبل.

الأمم المتحدة : إسرائيل تواصل إبعاد الفلسطينيين و تهدم منازلهم بالضفة


عباس أكد رفضه الدولة المؤقتة.. ودعا لحوار مع القوى الإسرائيلية
ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة "أوتشا" أن السلطات الإسرائيلية مازالت مستمرة فى ابعاد الفلسطينيين من منازلهم وهدم وإخلاء عدد اخر من المنازل. يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض الفلسطينيين للطرح الإسرائيلي لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة، فيما دعا حركة حماس إلى التوقيع على ورقة المصالحة المصرية لانهاء الانقسام. كما دعا الرئيس عباس الى فتح "حوار سياسي واسع" بين المؤسسات والقوى والاحزاب الفلسطينية والاسرائيلية "على اساس حل الدولتين".
وأشار تقرير وزعه المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم السبت الى أن السلطات الاسرائيلية أبعدت فلسطينيا إلى قطاع غزة فور خروجه من السجن فى 21 أبريل الجارى بعد أن قضى فترة العقوبة التى بلغت 9 سنوات .. موضحا أن هذا الفلسطينى كان يعيش قبل سجنه فى الضفة الغربية مع زوجته وطفليه الذين ما زالوا يعيشون هناك ويقيم الرجل حاليا فى خيمة احتجاجية بالقرب من معبر إيريز.
وقال التقرير إن الإدارة المدنية الإسرائيلية هدمت فى الفترة من 14 إلى 21 أبريل ثمانية مبان يملكها الفلسطينيون فى قرى "حارس" بسلفيت والخضر وبيت ساحور ببيت لحم وكلها تقع فى منطقة "ج" بالضفة الغربية بحجة عدم حصولها على تراخيص للبناء، بينما سلمت سبعة أوامر بوقف البناء بحق خمسة مبان فلسطينية فى قرية حلحول بالخليل والنبى إلياس بقلقيلية وتعتبر أوامر وقف البناء إجراء إداريا يسبق إصدار أمر بالهدم.
وأوضح أن الفترة السابق ذكرها شهدت أيضا .. مطالبة الشرطة الإسرائيلية شفهيا إخلاء خمس عائلات فلسطينية مكونة من 40 شخصا تعيش فى حى بيت صفافا فى القدس الشرقية من منازلهم، وذلك لأن الموعد الأخير الذى أصدرته محكمة العدل العليا الإسرائيلية فى ديسمبر 2009 قد انقضى هذا الأسبوع.
وأفاد التقرير بأن السلطات الإسرائيلية قد فرضت إغلاقا شاملا على الضفة الغربية من 17 إلى 20 أبريل، وذلك خلال عطلة يوم الذكرى وعيد الاستقلال، مما نتج عنه منع الفلسطينيين فى الضفة الغربية الذين يحملون تصاريح دخول سارية المفعول من الدخول إلى إسرائيل والقدس الشرقية باستثناء حالات محدودة.

الدولة المؤقتة
وفي شأن وثيق الصلة، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض الفلسطينيين للطرح الإسرائيلي لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة، فيما دعا حركة حماس إلى التوقيع على ورقة المصالحة المصرية لانهاء الانقسام. كما دعا الرئيس عباس الى فتح "حوار سياسي واسع" بين المؤسسات والقوى والاحزاب الفلسطينية والاسرائيلية "على اساس حل الدولتين".
وقال عباس في كلمته أمام الدورة الثالثة للمجلس الثوري لحركة فتح الذي بدأ أعماله السبت إنه "على الإسرائيليين أن ينسوا موضوع الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة، ونحن متمسكون بكل ما جاء في خطة خريطة الطريق". وأضاف أن الفلسطينيين التزموا بكل بنود خريطة الطريق في حين لم تلتزم اسرائيل باي شيء فيها.
واستنكر الرئيس الفلسطيني الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، متسائلاً: "هل تريد اسرائيل مواصلة التمسك بخيار الضم والتوسع والاحتلال الأبدي الذي لا يترك أمام شعب فلسطين مجالا لتطبيق خياره الوطني الذي هو كذلك خيار العالم بأسره في اقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا الى جنب مع دولة اسرائيل بأمن وسلام".
جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس إن الولايات المتحدة تعمل على عرقلة جهود المصالحة الفلسطينية، وان مبعوث السلام الامريكي جورج ميتشل الذي يزور اسرائيل ورام الله لا يحمل سوى مقترحات صهيونية.

حوار إسرائيلي فلسطيني
كما دعا الرئيس عباس الى فتح "حوار سياسي واسع" بين المؤسسات والقوى والاحزاب الفلسطينية والاسرائيلية "على اساس حل الدولتين"، مبديا استعداده لبدء حوار مع المنظمات اليهودية في العالم.
وقال عباس: "نحن مستعدون لمباشرة حوار مسئول لاننا نعلم ان 84% من الاسرائيليين يريدون السلام... ولان الغالبية الساحقة من الفلسطينيين والاسرائيليين ترحب بالسلام الحقيقي".
وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قد عرض على الجانب الفلسطيني إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة في مسعى منه لتحريك الامور نوعاً قبيل زيارة المبعوث الامريكي لعملية السلام جورج ميتشيل إلى المنطقة؛ وهو ما يراه مراقبون مسعى إسرائيلي الهدف منه لا يتعدى الرغبة في تهدئة الاجواء مع واشنطن عقب ما وصف بصدام بين تل أبيب وواشنطن على خلفية مواصلة الحكومة الإسرايلية لسياسة الاستيطان بالضفة الغربية والقدس.

رجل دين إيراني : الصلاة يمكن أن تمنع الزلازل


المقربون من الله يستبقون الحدث بدقة
اعلن آية الله احمد جنتي امام الجمعة في طهران أن المواظبة على الصلاة يمكن ان تمنع وقوع الزلازل- على ما افادت تقارير صحفية.
وقال احمد جنتي في خطبة الجمعة في جامعة طهران "لا احد، باستثناء المقربين من الله، يستطيع استباق وقوع الزلازل بدقة". واضاف الامام المحافظ الذي يرئس مجلس صيانة الدستور "لكن بالمواظبة على الصلاة... والصدقة... يمكن منعها".
وتشهد ايران بانتظام زلازل عنيفة، وقد تطرق المسؤولون الايرانيون الى الموضوع مرارا في الاونة الاخيرة.
وافادت صحيفة افتاب-اي يزد ايضا ان رجل دين محافظا اخر هو آية الله احمد خاتمي اعتبر من جهته ان "الاطهار وحدهم" قادرون على استباق الزلازل.
واضاف انه "على الرغم من التقدم العلمي، لا يستطيع احد ان يتوقع زلزالا حتى قبل خمس او عشر دقائق من وقوعه. وحدهم الاطهار يمكنهم ان يتوقعوا اليوم والساعة بدقة".
واعلن امام صلاة الجمعة في طهران آية الله كاظم صديقي الاسبوع الماضي ان "تكاثر العلاقات الجنسية غير المشروعة يزيد في عدد الزلازل".
واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في 11 ابريل/ نيسان ان الحكومة ترغب في تشجيع خمسة ملايين شخص على مغادرة طهران تدريجيا للحد من تاثير زلزال محتمل.
وتقع مدينة طهران التي تعد 14 مليون نسمة مع ضواحيها، فوق عدة صفائح زلزالية يقول الخبراء ان زلزالا عنيفا محتملا قد يودي بحياة مئات الاف الاشخاص.

الميوزيك أوورد تشعل النار من جديد بين المطربينرغم أنها فقدت بريقها


رغم أنها فقدت بريقها
18‮ ‬مايو المقبل يعلن اسم المطرب الفائز بجائزة الميوزيك أوورد العالمية في الاحتفالية المؤجلة من‮ ‬3‮ ‬نوفمبر الماضي،‮ ‬والتي يعلن فيها عن المطرب الأكثر مبيعاً‮ ‬في منطقة الشرق الأوسط ومن هذه الأيام وحتي ليلة الإعلان عن الفائز،‮ ‬سوف يدخل كل المطربين المرشحين،‮ ‬وغير المدرجين في الترشيح في جدل كبير،‮ ‬المهتمين بالحصول عليها سوف يعلنون أنها أفضل جائزة،‮ ‬وأنهم حصلوا عليها نتيجة عرق،‮ ‬وكفاح عام كامل،‮ ‬وغير المرشحين أو‮ ‬غير الواثقين في الدخول في المنافسة بالقطع سوف يعلنون أنها جائزة مشبوهة تذهب لمن يدفع أكثر،‮ ‬وأن العبرة ليست في حجم المبيعات كما يقول أصحاب الرأي الأول‮. ‬لكن في كل الأحوال فهذه الجائزة لم نأخذ منها سوي‮ »‬وجع الدماغ‮«‬،‮ ‬لأنها بالفعل ساهمت في تقسيم الوسط الغنائي إلي معسكرين وبالتالي لا فائدة منها،‮ ‬كما أنها بالفعل تذهب لمن يدفع أكثر،‮ ‬وهذا هو المعروف عنها منذ أن دخلت لأول مرة مصر،‮ ‬عندما حصل عليها عمرو دياب عن ألبومه‮ »‬نور العين‮«‬،‮ ‬وربما وقتها لم نشعر بأن هذه الجائزة مدفوعة الأجر لأن الكاسيت كان في‮ ‬غير مجده،‮ ‬والمبيعات بالفعل كانت كبيرة،‮ ‬وبالتالي لم نشك لحظة بأن هناك مبلغاً‮ ‬يدفع إلي أن أصبحت هذه الجائزة مسار اهتمام كل المطربين العرب،‮ ‬وتسببت في مشاكل بين الشركات ونجومها،‮ ‬لأن كل نجم كان يريد دعم من شركته حتي ينال الدرع،‮ ‬كما ظهرت مشاكل من نوع آخر،‮ ‬وهي تنافس النجوم داخل الشركة الواحدة في الحصول عليها،‮ ‬وكان هذا واضحاً‮ ‬من خلال ما تناولته الصحف،‮ ‬والمواقع الإخبارية علي الإنترنت،‮ ‬خاصة بين عمرو دياب،‮ ‬وإليسا،‮ ‬وتارة أخري بين دياب وحسين الجسمي داخل أروقة روتانا،‮ ‬حتي شيرين عندما وجدت أن الأمر لن يصب في مصلحتها خرجت وأعلنت أن الجائزة عرضت عليها بمقابل مبلغ‮ ‬مالي‮ ‬،‮ ‬ولكنها ترفض أن تنال جائزة مدفوعة الأجر،‮ ‬إذن فالميوزك أوورد لم تعد الجائزة التي يحرص أي فنان أن يزين بها منزله أو تكون ضمن سيرته الذاتية‮.‬ ربما في أوروبا وضعها مختلف لأنهم هناك حريصون علي نظافة كل شيء ويعلنون بمنتهي الدقة عن حجم المبيعات الحقيقي دون تزييف،‮ ‬وبالتالي لا خلاف علي النجم المتوج،‮ ‬كما أننا نلاحظ أن الشاشات تنقل سعادة النجوم المتنافسين الذين لم يحصلوا عليها،‮ ‬وتهنئتهم للفائز بشكل يعكس الحيادية التي هم عليها،‮ ‬أما نحن هنا فالأمر مختلف،‮ ‬الحروب تشتعل وتجد من يزكيها،‮ ‬ويدعمها لأن الأغلبية منهم‮ ‬غير واثقة في فنه وهنا لابد وأن نذكر أسماء كبيرة مثل هاني شاكر ومحمد منير،‮ ‬وعلي الحجار الذين لم ينشغلوا يوماً‮ ‬بهذه الجائزة‮.‬ وإذا كانت أوروبا وضعها مستقر في حركة البيع،‮ ‬فالأمر عندنا مختلف أرقام البيع‮ ‬غير حقيقية باعتراف شركات الإنتاج نفسها،‮ ‬لأن الإعلان عن الرقم الأصلي يعني دفع مبالغ‮ ‬كبيرة للضرائب،‮ ‬ويعني أن جمعية المؤلفين والملحنين سوف تحصل حقوق خيالية عن الطبع الميكانيكي‮ »‬البيع‮«‬،‮ ‬لكن ما يحدث أن كل منتج يرسل للجمعية مبلغاً‮ ‬قطعياً‮ ‬يساوي مبيعات‮ ‬10‮ ‬آلاف ألبوم،‮ ‬ومع تدهور عملية البيع أصبحوا يتهربون حتي من دفع هذه القيمة‮.‬ الصراع علي الميوزك أوورد لم يعد له التأثير الإيجابي الذي يفخر به أي مطرب لأنها تحولت إلي شو إعلامي فقط يستغل في الدعاية والترويج للفنان،‮ ‬ويظل في هذه الحالة لمدة أسبوع أو أكثر ثم يعود لصمته‮.‬ ولا أعرف ما قيمة جائزة لا تمنح للأرقام الحقيقية في البيع رغم أنها في الأساس تمنح للأكثر مبيعاً،‮ ‬لكن علي ما يبدو أننا نعيش عصراً‮ ‬كل شيء فيه‮ ‬غير مطابق للواقع عصر البيع والشراء‮.‬ هذا العام أعلن عن منافسات بين عمرو دياب وإليسا وتامر حسني لنيل الجائزة،‮ ‬وإن كان هناك شك حول تامر لأن منتجه محسن جابر أعلن منذ فترة ليست قليلة عن رفضه الدخول في مزاد الجائزة،‮ ‬وبالتالي فهي محصورة بين نجوم روتانا عمرو دياب آخر من حصل عليها في‮ ‬2008،‮ ‬وإليسا التي حصلت عليها في‮ ‬2005‮ ‬و2006،‮ ‬وبالتالي أصبحت روتانا في مأزق كبير،‮ ‬من تساند عمرو نجمها الأول أم إليسا؟،‮ ‬خاصة أن عام‮ ‬2008‮ ‬شهد توتراً‮ ‬بين عمرو وروتانا بسبب الميوزك أوورد مما اضطره للاستعانة بصديق لدعمه في الحصول عليها‮.‬ وبالمناسبة القائمون علي الميوزك أورد يعتبرون أن المبلغ‮ ‬الذي تدفعه الشركة أو للمطرب للحصول علي الجائزة هو نوع من أنواع التبرع للخير،‮ ‬وربنا يديم المعروف‮.‬


الوفد

‬هليوبوليس في دور العرض


قررت الشركة العربية للسينما عرض فيلم‮ »‬هليوبوليس‮« ‬في دور عرض رينيسانس يوم‮ ‬28‮ ‬أبريل المقبل وهو بطولة خالد أبوالنجا وحنان مطاوع ويسرا اللوزي وعايدة عبدالعزيز ومحمود اللوزي وهاني عادل ومجموعة كبيرة من الوجوه الشابة من تأليف وإخراج أحمد عبدالله ويعد هليوبوليس إحدي التجارب السينمائية التي تم تصويرها بكاميرات الديجتال وتم تحويلها إلي نسخ‮ ‬35‮ ‬مللي للعرض علي شاشات السينما،‮ ‬وقد حصل الفيلم علي العديد من الجوائز في جميع المهرجانات التي شارك بها مثل‮: ‬مهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان مراكش السينمائي بالمغرب،‮ ‬الفيلم من إنتاج شريف مندور وتوزيع الشركة العربية للسينما وهو مجموعة من القصص التي تدور في ليلة واحدة في قلب حي مصر الجديدة وكل قصة من القصص بالكاد تتقاطع مع البقية،‮ ‬ولكن تسير الأحداث بشكل متواز فيما بينهما حتي صباح اليوم الجديد مكتشفين تفاصيل عدة في حياة الشخصيات التي نراها‮.‬

الوفد

أمل رزق تذهب لـ الكنيسة بسبب‮ "‬القطة العميا‮"


بدأت الفنانة أمل رزق تصوير دورها في مسلسل‮ »‬سامحني يا زمن‮« ‬تأليف الكاتب ضياء دندش وإخراج ياسر زايد وإنتاج محسن علم الدين بطولة صابرين وخالد زكي تقول أمل رزق‮: ‬أول المشاهد التي بدأت تصويرها ضمن الأحداث الخارجية للمسلسل كانت في إحدي المكاتب بالجيزة،‮ ‬حيث أجسد شخصية فتاة مريبة في تصرفاتها تعرف كل الأسرار وتستخدم كل الأوراق وتلعب علي كل الاتجاهات في الوقت الذي تخلص فيه لصديقتها‮ »‬صابرين‮« ‬في المسلسل‮.‬ تضيف أمل‮: ‬من حسن حظي أنا وصابرين التي أعمل معها للمرة الثانية بعد‮ »‬شيء من الحنان‮« ‬أننا نعمل سوياً‮ ‬في هذا المسلسل في الوقت الذي تركنا فيه مسلسل‮ »‬العنيدة‮« ‬ويبدو أن نجمنا واحد‮.‬ وتشير رزق إلي أنها ستسافر يوم الجمعة إلي الإسكندرية لتصوير دورها في مسلسل‮ »‬ملكة في المنفي‮« ‬تأليف راوية راشد وإخراج د‮. ‬محمد زهير رجب وبطولة نادية الجندي وكمال أبورية ومحمود قابيل ومني هلا وشيرين عادل ونور قدري،‮ ‬وتقول‮: ‬أجسد فيه شخصية الأميرة فايزة،‮ ‬مشيرة إلي أنها انتهت من تصوير أهم جزء في دورها بمسلسل‮ »‬مذكرات سيئة السمعة‮« ‬في ديكور منزلها مع خالد زكي،‮ ‬حيث يتبقي تصوير مشاهد أخري في لندن‮.‬ من ناحية أخري،‮ ‬تستعد أمل لتصوير دورها في مسلسل‮ »‬القطة العميا‮« ‬أمام حنان ترك من تأليف محمد سليمان وإخراج محمود كامل وتجسد فيه دور راهبة محبوبة في الدير،‮ ‬حيث تقول‮: ‬سأستعد لهذه الشخصية وسأذهب للكنيسة لمعرفة كيفية التعامل والإمساك بخيوط الشخصية وأيضاً‮ ‬سأستعين بمشاهد الراهبة التي جسدتها هند رستم وقدمته بشكل رائع،‮ ‬وأضافت‮: ‬اشتراكي في أربعة مسلسلات مرة واحدة لن يؤثر علي تصوير مسلسل علي حساب توقف مسلسل آخر‮.‬
الوفد

أسرار إقالة مدير إسعاف السويس


زيارة‮ »‬الجبلي‮« ‬كشفت تعطل ماكينة توليد الكهرباء‮ ..‬وتلقي‮ ‬البلاغات علي‮ ‬المحمول
تكشفت تفاصيل وابعاد قرار الدكتور حاتم الجبلي‮ ‬وزير الصحة الذي‮ ‬صدر الاربعاء الماضي،‮ ‬بإقصاء الدكتور امام احمد محمد مدير مرفق اسعاف السويس من منصبه عقب اكتشاف الوزير اثناء تفقده نقطة اسعاف الكيلو‮ ‬99‮ ‬بطريق السويس‮ / ‬القاهرة خلال عودته للقاهرة بعد زياة مفاجئة قام بها لمستشفي‮ ‬التأمين الصحي‮ ‬بالسويس بتعطل ماكينة توليد الكهرباء بنقطة الاسعاف منذ حوالي‮ ‬6‮ ‬شهور وتحول جهاز لاسلكي‮ ‬نقطة الاسعاف الي‮ ‬قطعة حديد خردة لعدم وجود كهرباء وتلقي‮ ‬المسعفون بنقطة الاسعاف اشارات وبلاغات حوادث الطرق علي‮ ‬تليفوناتهم المحمولة وعلي‮ ‬جهاز لاسلكي‮ ‬سيارة اسعاف النقطة،‮ ‬ثار الوزير بسبب الاهمال الموجود وامر بتنحية مدير مرفق اسعاف السويس عن منصبه‮.‬ وكان وزير الصحة قد قام بعد ظهر امس الاول بزيارة مفاجئة لمستشفي‮ ‬التأمين الصحي‮ ‬بالسويس وقام الوزير‮ ‬يرافقه الدكتور محمد حسنين مدير عام مستشفي‮ ‬التأمين الصحي‮ ‬بالسويس والدكتور محمود عبد الهادي‮ ‬مدير الشئون العلاجية بتفقد اعمال التطوير والتجديد بالمستشفي‮ ‬واقسام القسطرة والقلب المفتوح والاستقبال والمطبخ والمغسلة وتبادل الوزير الحوارات مع بعض المرضي‮ ‬ثم انصرف الوزير عائداً‮ ‬الي‮ ‬القاهرة ليفاجأ اثناء عودته بالاهمال الموجود في‮ ‬نقطة اسعاف الكيلو‮ ‬99‮ ‬بطريق السويس‮ / ‬القاهرة الصحراوي‮.‬ واكد الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي‮ ‬باسم وزارة الصحة صدور قرار تعيين مدير جديد لمرفق اسعاف السويس بداية الاسبوع القادم عقب الاقصاء،‮ ‬واضاف أن وزارة الصحة انفقت مليار جنيه لتطوير مرفق الاسعاف في‮ ‬مصر لهذا ارفض الوزير الاهمال الجسيم الموجود في‮ ‬نقطة اسعاف الكيلو‮ ‬99‮ ‬وتعطل مولد الكهرباء به
الوفد

أول تجربة لـ صيانة أبراج الكهرباء بـ الهيلكوبتر و القمر الصناعي


شهد الفريق احمد شفيق وزير الطيران المدني‮ ‬والدكتور حسن‮ ‬يونس وزير الكهرباء والطاقة البيان الفعلي‮ ‬لاستخدام الطيران الهيلكوبتر لغسيل عازلات الجهد العالي‮ ‬وذلك لاول مرة بجمهورية مصر العربية وهي‮ ‬تكنولوجيا‮ ‬يتبعها كثير من دول العالم المتقدمة التي‮ ‬تمتد شبكتها الكهربائية لمسافات بعيدة تحتاج الي‮ ‬صيانة وبطانة كعوازل الكهرباء بتلك الابراج لمنع فقد الطاقة الكهربائية المنقولة عبر الشبكات،‮ ‬اوضح الفريق احمد شفيق ان البيان نفذته شركة اسمارت للطيران بالتنسيق مع احدي‮ ‬الشركات الاوروبية المتخصصة ووزارة الطيران المدني‮ ‬ووزارة الكهرباء والطاقة لافتا الي‮ ‬ان شركة اسمارت مملوكة للشركات التابعة لوزارة الطيران المدني‮ ‬وقد وقع الاختيار عليها لانها تضم مجموعة من الخبرات العالمية المتميزة‮.‬ واضاف وزير الطيران ان التجربة شهدت أيضا استخدام الاقمار الصناعية‮ »‬نظام‮ ‬c.ps‮« ‬المتابعة للطائرة طوال طيرانها منذ اقلاعها وحتي‮ ‬هبوطها،‮ ‬وصرح الدكتور حسن‮ ‬يونس وزير الكهرباء بأن تلك التجربة‮ ‬يتم تنفيذها بين احدي‮ ‬شركات الطيران المتخصصة التابعة لوزارة الطيران المدني‮ ‬بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة‮.‬ ومن جهته اوضح حسن‮ ‬يونس وزير الكهرباء انه في‮ ‬حالة نجاح التجربة وثبوت جدواها الاقتصادية والفنية سوف‮ ‬يتم البحث عن آلية مشتركة للتعاون بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة الطيران المتخصصة لتنفيذ العملية بصفة مستمرة في‮ ‬المستقبل‮.‬ واوضح انه تم تنفيذ التجربة علي‮ ‬خط أبو زعبل‮ - ‬العاشر جهد‮ ‬220‮ ‬كيلو فولت بطريق بلبيس وستتم التجربة علي‮ ‬الخطوط تحت الجهد والتي‮ ‬يتوفر بها تيار كهرباء‮.‬
الوفد

31 ‬عاماً‮.. ‬ومصر تحت حكم الطوارئ


الحكومة تتقدم إلي مجلس الشعب خلال أيام بطلب لمد حالة الطوارئ حتي عام ‮٢١٠٢

تتقدم الحكومة خلال أيام بطلب الي مجلس الشعب،‮ ‬لمد حالة الطوارئ،‮ ‬فترة جديدة،‮ ‬تبدأ من اول‮ ‬يونية المقبل حتي‮ »١٣ ‬مايو‮« ‬عام ‮٢١٠٢‬،‮ ‬لتصبح مصر تحت حكم الطوارئ لمدة‮ »١٣ ‬عاماً‮« ‬متصلة،‮ ‬ويستمع المجلس الي بيان من الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء حول مبررات مد حالة الطوارئ،‮ ‬يطلب فيه باسم الحكومة الموافقة علي مد حالة الطوارئ لمدة عامين،‮ ‬أو لحين صدور قانون مكافحة الإرهاب أيهما أقرب،‮ ‬كما حدث في المرة الماضية في جلسة مجلس الشعب‮ ‬يوم‮ »٦٢ ‬مايو‮« ‬عام ‮٨٠٠٢‬،‮ ‬وتعتبر هذه المرة الثانية التي تطلب فيها الحكومة مد حالة الطوارئ بعد أول انتخابات رئاسية شهدتها مصر عام ‮٥٠٠٢‬،‮ ‬ووعد خلالها الرئيس مبارك من خلال برنامجه الانتخابي بإعداد مشروع قانون لمكافحة الإرهاب‮ ‬يحقق التوازن بين حريات المواطنين واستقرار المجتمع وأمنه وسلامته،‮ ‬وتنتهي به حالة الطوارئ،‮ ‬وسيبرر الدكتور احمد نظيف عدم تقدم الحكومة بمشروع قانون مكافحة الارهاب حتي الآن،‮ ‬بأن اللجنة المكلفة باعداد مشروع القانون مازالت تبحث عن صيغة للتوازن المطلوب بين حقوق المواطن وأمن المجتمع،‮ ‬حتي‮ ‬يضمن لهذا القانون توافقاً‮ ‬حول نصوصه وتجنبه الانتقادات التي انطلقت أثناء بحثه،‮ ‬وقبل الكشف عن نصوصه،‮ ‬واستهدفت هذه الانتقادات خلق رأي عام ضاغط‮ ‬يدفع عن هذا القانون شبح تقييد الحريات وانتهاك الحرمات،‮ ‬ومن ضمن المبررات التي‮ ‬يسوقها نظيف أمام مجلس الشعب لعدم صدور قانون مكافحة الإرهاب،‮ ‬أن الدول التي سبقت مصر الي تطبيق هذا القانون اكتشفت من خلال تطبيقه انها لم تحقق التوازن بين حقوق المواطن وأمن مجتمعاتها وتبين انها مالت الي جانب علي حساب جانب آخر وسارعت الي تعديله،‮ ‬وسيؤكد نظيف أن تعديل القوانين بعد فترة وجيزة من تطبيقها ترف لا تملكه مصر حتي لا‮ ‬يوهم المشروع بسوء الاعداد والتسرع في مناقشته،‮ ‬وسيكرر نظيف ما قاله في طلب المد السابق،‮ ‬ان الحكومة كان أمامها خياران الأول هو ان تنتهي من اعداد مشروع مكافحة الإرهاب في أسرع وقت وتنتهي من إصداره قبل‮ »١٣« ‬مايو الحالي علي أن تعدل وتبدل فيه في ضوء ما‮ ‬يكشف عنه التطبيق العملي،‮ ‬أو أن تمد حالة الطوارئ مرة أخري ولا تستعجل في تقديم مشروع قانون مكافحة الإرهاب،‮ ‬حتي تمنح نفسها الفرصة لمزيد من الدراسة والنقاش‮.‬ وسيؤكد نظيف أن الحكومة لم تتجه الي انهاء حالة الطوارئ والاكتفاء بالقوانين العقابية القائمة لمواجهة ظاهرة الإرهاب،‮ ‬لأنها ليست علي استعداد للتضحية بالاستقرار الذي ننعم به والأمان الذي نشعر به،‮ ‬وسيقول نظيف ان رياح الارهاب عاتية من حولنا والاعداء‮ ‬يتربصون بنا،‮ ‬والقوانين العادية لا تكفي لردعهم وسيقول نظيف إن الحكومة حسمت أمرها في النهاية واختارت أن تطلب من مجلس الشعب مد حالة الطوارئ وسيعلن مجلس الشعب عن احالة طلب الحكومة الي اللجنة العامة التي تعد تقريراً‮ ‬يناقشه المجلس بالتمديد‮.‬


المصدر : الوفد - محمود‮ ‬غلاب

المجموعة الفنية المتحدة "الثلاثي" تقرر توحيد عدد نسخ أفلام الصيف


فى الصورة لقطة من فيلم الديلر
قررت المجموعة الفنية المتحدة «الثلاثى» توحيد عدد نسخ الافلام التى ستعرض فى دور العرض فى موسم الصيف لتكون «٤٥ نسخة» فقط للفيلم، وأكد المنتج هشام عبدالخالق أن القرار اتخذته الشركة لزيادة تنظيم العروض السينمائية، والقضاء على الفوضى التى تحدث كل عام بسبب عدد النسخ المطبوعة من كل فيلم.
وقال: سوق العرض السينمائى تعانى من مشكلات، وتحتاج إلى تقنين خاصة فى ظل الأزمات الاقتصادية الأخيرة وموسم مباريات كاس العالم التى تؤثر على الحركة السينمائية وانتعاشها، والقرار سينفذ اعتبارا من أول موسم الصيف وسيطبق على كل الأفلام التى تملك توزيعها المجموعة الفنية المتحدة أو الثلاثى، وهى: «الديلر» بطولة أحمد السقا، و«عسل أسود»، بطولة أحمد حلمى، و«نور عينى» بطولة تامر حسنى، و«اللمبى ٨ جيجا بطولة محمد سعد، و«الوتر»، بطولة مصطفى شعبان، و«عذرا للكبار فقط»، بطولة عمرو سعد.
وعن احتمال عدم الالتزام بهذا العدد من النسخ خاصة فى أفلام النجوم التى تتراوح تكلفتها الإنتاجية بين ٢٠ و٢٧ مليون جنيه، قال هشام: لابد من تصحيح معلومة، وهى أن كثافة العرض ليست لها علاقة بعدد النسخ، ويوجد الآن نظام عرض جديد اسمة «انتر لوك» يسمح بأن تعرض نسخة واحدة فى أكثر من شاشة داخل مجمع سينمائى، وكمثال، إذا وجد مجمع سينمائى به خمس شاشات، فسيمكن عرض الفيلم فيها جميعا بنسختين فقط، الأولى تعرض فى ثلاث شاشات، والثانية تعرض فى شاشتين، وبذلك لا داعى لطبع نسخ كثيرة، أما دور العرض الأحادية فطبعا تستلزم نسخة، وهذا يوفر عددا من النسخ والتكلفة، وفى الوقت نفسه، نعرض فى كل الشاشات دون مشاكل.
عبدالجليل حسن المسؤول الإعلامى فى الشركة العربية للإنتاج والتوزيع أكد أن هذا القرار لم يعمم فى دور عرض الشركة العربية حتى الآن، لأنها لم تستقر حتى هذه اللحظات على الأفلام التى ستطرحها فى موسم الصيف، وجارٍ تحديد اختيارها والإعلان عنها خلال أسبوع، وبعدها سيتم البت فى أمر النسخ وعددها وتوحيدها.


المصري اليوم

سقوط بحيرة المنزلة في أيدي البلطجية ‏!‏


هل فكرت في التجول بمركب داخل بحيرة المنزلة‏,‏ اطلب ذلك من أحد الصيادين أن يأخذك في جولة داخل البحيرة‏,‏ وسيجيبك الصياد‏:‏ ممكن تموت لو شافك أحد المجرمين داخل البوص‏
أما إذا طلبت ذلك من أحد مسئولي الثروة السمكية الذين هم بالأساس مسئولون مسئولية كاملة عن البحيرة‏,‏ فسيجيبك بأن اللنش التابع للهيئة مشغول لمدة شهر ولن يسمحوا لك بالنزول للبحيرة مهما حدث‏!!‏بصعوبة بالغة أقنعت أحد الصيادين باصطحابي معه علي اللنش الخاص به وتجولنا بالقرب من الشاطئ‏,‏ وعندما طلبت منه أن ندخل إلي عمق البحيرة أكثر من ذلك رفض بشدة خوفا من إرهاب البلطجية الذين يسكنون داخل البحيرة‏,‏ وشاهدت أغلب شواطئ البحيرة ومياهها مليئة بورد النيل‏,‏ بالإضافة إلي البوص التي تغطي مناطق كبيرة منها‏,‏ خاصة في مناطق تل تنيس‏,‏ وبوز البلاط‏,‏ وبحر البشتير في منطقة بورسعيد‏,‏ بالإضافة إلي أن البحيرة أصبحت عبارة عن مناطق مردومة في جميع أنحائها‏.‏وبحيرة المنزلة من أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية بمصر علي الإطلاق‏,‏ وكانت مساحتها‏750‏ ألف فدان‏,‏ والآن أقل من‏100‏ ألف فدان فقط‏,‏ بالإضافة إلي المشكلات التي تعانيها‏.‏حال صيادي البحيرة يلخصه ما فعله علي السوداني من المطرية‏,‏ الذي كان يعمل صيادا بالبحيرة حتي ترك هذه الحرفة منذ عامين وسافر للعمل بإحدي الدول العربية بسبب سيطرة بعض العائلات من مركز المطرية علي البحيرة وعلي صياديها واقتسامهم أرزاقهم مما دعاه لترك هذه الحرفة والبحث عن أي عمل آخر‏.‏أما السيد السحراوي الذي يملك فلوكة صيد فقد قام هو الآخر بتأجيرها لقلة العائد الذي يتم اصطياده‏,‏ ويقول‏:‏ البحيرة أشباح البوص لأنهم يسكنون داخل الغاب داخل البحيرة‏,‏ ولا نعرفهم‏,‏ ويقومون بتهديدنا بطلقات نارية عندما نقوم بالصيد بالقرب من مناطقهم‏,‏ بالإضافة إلي ورد النيل المتوغل في جميع أنحاء البحيرة‏,‏ وتوجد كراكة بالقرب من شاطئ البحيرة من ناحية المطرية تقوم بتطهير أجزاء من المياه‏,‏ وتكومه في مناطق أخري لحساب العائلات المسيطرة علي البحيرة لكي تردم هذه المنطقة في القريب‏.‏ويروي لنا الحاج سيد السايح كبير الصيادين بالمطرية كيف وصلت البحيرة إلي هذه الحالة الآن قائلا‏:‏ منذ عام‏1967‏ كانت البحيرة تحت سيطرة حرس الحدود الذي تركها بعد هذا العام وقام الفلاحون من الدقهلية ودمياط والشرقية بالنزول إلي البحيرة وردموا مناطق بها وعاشوا فيها‏,‏ وهذا شجع بعض الخارجين علي القانون لكي يتخذوها مأوي لهم وفرضوا سيطرتهم عليها وقاموا بإحضار حفارات وردموا مناطق كبيرة بالبحيرة واستغلوها لحسابهم الخاص وأنشأوا مزارع بها‏,‏ وأصبحت لهم السيطرة الكاملة عليها‏,‏ والبحيرة كانت في الماضي مليئة بأنواع كثيرة من الأسماك‏,‏ والآن يوجد بها نوعان فقط هما‏"‏ الشبار‏",‏ والقراميط‏,‏ فجميع أسماك النيل لم تعد موجودة في البحيرة بسبب مياه الصرف الصحي التي ويقول علي فرج أنه في أثناء الصيد بالليل يخرج عليهم بعض البلطجية بماكينات تسمي ماكينات‏85‏ ويأخذون السمك والشباك منهم‏.‏الحملات الأمنية عديدة علي البحيرة‏,‏ كانت آخرها الحملة الموسعة التي شنتها وزارة الداخلية وأجهزتها المختلفة علي مسطح البحيرة منذ أسابيع قليلة في محافظات الدقهلية ودمياط وبورسعيد‏,‏ وتم ضبط‏20‏ ألف هارب من تنفيذ أحكام داخل البحيرة‏,‏ وضبط‏162‏ قطعة سلاح ناري وإزالة‏482‏ مخالفة داخل المسطح وإزالة‏11‏ مبني ما بين منازل وحجرات مخالفة داخل البحيرة‏,‏ بعد أن شهدت البحيرة في الآونة الأخيرة أنشطة إجرمية كانت أبرزها مواجهة رجال الشرطة بالسلاح‏,‏ وكان لهذه الحملة أثر كبير الصيادين وأحدثت ارتياحا كبيرا بينهم وأعادت حركة الصيد الحر إلي طبيعتها أمام صغار الصيادين مرة أخري‏.‏مشاكل البحيرةالدكتور أحمد عبدالمنعم المزين رئيس هيئة تنمية بحيرة المنزلة سابقاو أستاذ الفلسفة في العلوم الزراعية قام بعمل دراسة تلخص ما آل إليه حال البحيرة الآن‏,‏ حيث تتلخص أهم مشكلات بحيرة المنزلة وأسباب انخفاض الإنتاجية في التجفيف والتلوث وصيد وتهريب زريعة الأسماك وانتشار البؤر الإجرامية داخل البحيرة‏.‏فالبحيرة كانت تطل علي خمس محافظات هي‏:‏ بورسعيد ودمياط والشرقية والدقهلية والإسماعيلية‏,‏ والمحافظة الأخيرة لم يعد لها وجود علي البحيرة حيث تم تجفيف منطقة أم الريش وخروج مساحات أخري مثل منطقة صان الحجر‏,‏ والحسينية‏,‏ وبحر البقر كما تم تجفيف المنطقة الشرقية من بحيرة المنزلة من جنوب بورسعيد وحتي القنطرة بمساحة‏25‏ ألف فدان لاستغلالها في الزراعة‏,‏ بالإضافةإلي التجفيف بغرض التوسع العمراني ولحاجة بعض المحافظات إلي مساحة من الأراضي للتوسع العمراني‏,‏ خاصة بورسعيد التي استقطعت آلاف الأفدنة‏,‏ والحاجة إلي شق طرق جديدة مثل طريق دمياط بورسعيد بديلا للطريق الساحلي‏,‏ مما أدي إلي قسمة البحيرة إلي جزءين‏,‏ الذي نتج عنه منطقة المثلث‏,‏ والجفاف بسبب عدم تدفق المياه إلي البحيرة من مياه النيل‏,‏ أو بسبب إطماء البواغيز‏,‏ مما أدي إلي قلة درجة الملوحة بالبحيرة التي ساعدت علي نمو الحشائش والنباتات المائية‏,‏ كذلك إنشاء طريق بورسعيد الدائري‏,‏ مما أدي إلي استقطاع‏20‏ ألف فدان كانت بمثابة مأوي للزريعة لقربه من البحر‏.‏ويضيف تتعرض بحيرة المنزلة للعديد من مصادر التلوث الخطيرة‏,‏ يأتي في مقدمتها مصرف بحر البقر‏,‏ وهو أخطر مصادر التلوث للبحيرة‏,‏ ومصرف حادوس ويفصل بين محافظتي الشرقية والدقهلية‏,‏ والعديد من المصارف الأخري من دمياط والدقهلية‏,‏ وتكمن خطورة هذا التلوث فيما تحمله هذه المياه من معادن ثقيلة‏,‏ وأضف إلي ذلك التلوث الناجم عن الصرف الزراعي المحمل بالمبيدات من مصارف‏:‏ السرو‏,‏ وحادوس‏,‏ ورمسيس‏,‏ وبحر البقر‏.‏في النهاية تم تفريق دم البحيرة علي جهات عدة‏,‏ فالمسئولية تقع علي هيئة الثروة السمكية والمحافظات التي تقع في نطاقها‏,‏ وعلي الحكومة بالأساس التي تعد شريكا أساسيا فيما آل إليه حال البحيرة‏,‏ سواء من تقلص مساحتها إلي هذا الحد المفزع‏,‏ ومن الصرف الصحي والزراعي والصناعي الذي يصب في مياهها ليل نهار‏,‏ ومن ردم مناطق بها بيد الخارجين علي القانون مرة‏,‏ ومرات بيد الحكومة من أجل إنشاء طرق وخدمات عامة‏!.‏

الاهرام

بحيرة قارون تستغيث ‏!‏


كان من المفترض أن تكتب شهادة وفاتها بيئيا عام‏2008‏ ولكن نتيجة تدخل سريع بإنشاء مصنعين لاستخراج الأملاح منها‏,‏ تم إنقاذ بحيرة قارون أقدم مسطح مائي في التاريخ.
حيث كانت منذ الأزل بحيرة عذبة‏,‏ ولكنها تموت الآن بسبب الملوحة الناتجة عن صرف مياه الصرف الصحي والزراعي بها‏,‏ والتي تبلغ‏900‏ ألف طن سنويا‏.‏البحيرة تتعرض لخطر شديد والحلول جاءت مختلفة‏..‏ البعض يري أن الردم هو الحل بحجة إنشاء قري سياحية ومشروعات استثمارية‏..‏ والبعض يري أن الردم جريمة بيئية لا يجب ارتكابها‏.‏تحقيقات الأهرام رصدت مشاكل البحيرة علي الطبيعة‏..‏المهندس عويس سعيد مدير عام شئون البيئة بمحافظة الفيوم قال‏:‏ إن شهادة وفاة البحيرة تأجلت إلي عام‏2028,‏ بعد إنشاء مصنع الملح الذي يقوم باستخراج‏250‏ ألف طن من أملاح البحيرة سنويا مما قلل من نسبة ملوحتها‏..‏ والمصنع الثاني سيقوم باستخراج‏650‏ ألف طن أخري سنويا‏,‏ وأضاف ان البحيرة ستتعرض لخطر كبير عندما تصل الملوحة بها إلي‏50‏ جراما في اللتر الواحد‏,‏ والغريب أن هذه البحيرة كانت عذبة في عهد الفراعنة‏,‏ لكنها بفعل الصرف تحولت إلي بحيرة مالحة‏..‏ مما ينسف الفكرة التي ينادي بها البعض بضرورة نسف البحيرة والتخلص منها‏.‏ويضيف أن الفيوم لها طبيعة خاصة فمعظم المحافظات تصرف مياهها في نهر النيل‏,‏ لكن الفيوم ـ نتيجة لأنها منخفضة وبالتالي البحيرة هي المستقبل الوحيد لعمليات الصرف التي تصل إلي مليار متر مكعب سنويا‏.‏ ويؤكد أن هناك عشرات الطرق التي يمكن بها الحفاظ علي البحيرة كأحد المعالم الطبيعية دون عناء‏.‏ أولاها أننا نتوسع في شبكات الصرف الصحي في القري المجاورة حيث يجري الآن عمل‏42‏ مشروع صرف للتخفيف عن البحيرة‏,‏ كما أننا نناضل من أجل مشروع خط صرف من البحيرة إلي وادي الريان سيتكلف‏750‏ مليون جنيه لكنه سوف يساعد في استصلاح‏12‏ ألف فدان لكن التمويل عطل هذا المشروع القومي لإنقاذ البحيرة من المتربصين بها‏,‏ وهناك حل آخر سهل وهو تعميق مستوي البحيرة ليعود إلي المنسوب القديم حيث أن البحيرة تتعرض للردم عن طريق الطمي القادم من الأراضي الزراعية وصرفها‏,‏ وكذلك من الرمال التي تأتي من الجبال المجاورة‏,‏ مما يؤدي إلي رفع منسوب المياه بها‏,‏ ويجب عمل مصدات للرمال بجوار الجبل عن طريق زراعة الأشجار‏.‏ويرفض الفكرة بشدة المهندس كمال طه الشريف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة الفيوم ويري أن ردم أجزاء من البحيرة هو نوع من الجهل المتعمد فالحل يكمن في تحسين نوعية ماء الصرف في البحيرة عن طريق معالجة الصرف الصحي‏,‏ وهناك مشروع عملاق يتم الآن في المحافظة لتخفيف العبء عن البحيرة‏,‏ وكذلك يجري حاليا تنفيذ المشروع الطموح الذي تقوم به هيئة مياه الشرب مع شركة الفيوم والمحافظة لتشغيل محطات معالجة الصرف‏,‏ فأي ردم ليس في مصلحة البيئة لأن الردم سوف يقلل عمق البحيرة ويرفع منسوبها وسوف يعمق المشكلة‏,‏ فردم البحيرة التي تعتبر أكبر مصرف مائي للأراضي الزراعية بالفيوم يعتبر بمثابة شهادة معتمدة من جهة رسمية بتبوير متعمد لـ‏400‏ ألف فدان‏..‏ ونحن لن نشارك في تلك المذبحة البيئية‏.‏


الاهرام

و الليل إذا عسعس‏ ..‏ و الصبح إذا تنفس


مرة أخري‏..‏ لبست جلابية المهمات الصعبة واللاسة والطاقية الشبيكة التي غنت لها في الستينيات تحت مظلة الزمن الجميل‏..‏ حورية حسن ورقصت نعيمة عاكف‏:‏ يا أبوالطاقية الشبيكة مين شغلها لك شغلت بيها البلد ولا انشغل بالك‏.
وركبت مهرتي بديعة آخر ما بقي لي من ميراث جدي الأكبر عمدة فم البحر‏,‏ وهو الاسم القديم للقناطر الخيرية قبل أن يشيد جسورها عاهل مصر الأول وباني حضارتها محمد علي باشا تاجر الدخان الذي هبط بأرض مصر بلمسة قدرية سحرية ليعمرها ويبنيها ويخلصها من جور وظلم سلاطين العثمانلية في الآسيتانة‏.‏ وغيامة جهل وتخلف ثلاثة قرون بحالها‏!‏وسرحت في ديار مصر التي أصبحت الآن كفر مصر بعد أن كانت في غابر الزمان‏..‏ درة العصر والأوان‏..‏ كما قالت عن نفسها بصوت أم كلثوم ونظم شوقي‏:‏ أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائض عقدي‏..‏وبينما مهرتي المدندشة بديعة ـ وهذا هو اسمها الذي أطلقته عليها جدتي لأمي لأنها بديعة ومطيعة ـ تتمختر علي ضفاف النيل وسط المزارع والحقول وغيامة الفقر وطنين الجوع وتراب الأرض وطين البرك‏..‏ وأمامنا يفسح لنا الطريق جريا‏..‏ المكاري علوان ممسكا بالشمسية رافعا إياها فوق الرءوس ساعة قيظ وحر وشمس لا ترحم‏..‏ودون سابق موعد‏..‏ اقتحم علينا مسرح الخضرة والماء والتراب والوجوه المكفرة المعفرة‏..‏ قادما من بين سحب الغيب عمنا ومولانا وسيدنا قراقوش العظيم حاكم مصر وواليها من قبل السلطان صلاح الدين الأيوبي‏,‏ بينما كان يحارب الفرنجة وفلول حملاتهم الصليبية بقيادة ريتشارد قلب الأسد‏..‏ ويطردهم في غابر الزمان من بيت المقدس الذي حولته إسرائيل تحت بصرنا وسمعنا الآن نحن العرب الكرام إلي ولاية يهودية خالصة‏!‏صنع غيامة من العفار والغبار بأقدام فرسه الأسود الذي كان يمتطي صهوته‏..‏ عرفته من قلنسوته العالية ولباسه العفاريتي المملوكي الأيوبي‏..‏ وسحنته المغبرة وعيونه التي تحمل في مقلتيها قساوة الدنيا وظلم الإنسان لبني الإنسان‏..‏قلت له مهللا‏:‏ أهلا أيها النسر الأسود‏..‏ أليس اسمك بالتركية يعني النسر الأسود‏..‏ ما الذي أتي بك إلينا الساعة يا أظلم الحكام‏..‏ وآخر مرة جئتنا كان يوم خروج الضريبة اليوسيفية العقارية إلي الوجود‏!‏قال مقاطعا‏:‏ الظلم أحيانا يا فتي الفتيان‏..‏ هو العدل بعينه‏!‏أسأله بعد أن تقاربنا هو بفرسه الأدهم وأنا بمهرتي الطيبة‏:‏ كيف يا سفير جهنم الحمراء؟يكركع بصوت عال كأنه صوت طبل أجوف وهو يقول‏:‏ دعني أسألك‏:‏ لو أن قاربا في بحر هائج تعرض للغرق‏..‏ وكان يركبه رجل وامرأته وطفل واحد‏..‏ وكان لإنقاذ الزورق من الغرق أن يبقي به راكب واحد‏..‏ من تختار أنت من الركاب الثلاثة؟قلت‏:‏ لو سألتني أختار الطفل‏!‏قال ساخرا‏:‏ أنت طيب أكثر من اللازم‏.‏قلت له‏:‏ من تختار أنت؟قال‏:‏ المرأة بالطبع‏!‏قلت‏:‏ يعني تسيب الراجل والعيل الصغير وتختار المرأة؟قال‏:‏ أيوه‏..‏ هذه الحرمة ـ يقصد المرأة ـ سوف تجدد الحياة‏..‏ بعد أن نزوجها رجلا من رجالي لتنجب لنا ذرية من العيال‏!‏قلت مندهشا‏:‏ يا سلام علي العدالة القراقوشية‏!‏قال‏:‏ لا تأخذني في دوكة‏..‏ ماذا فعلتم مع حفيد الباشا الذي تحتفلون هذه الأيام بعيد ميلاده المئوي؟قلت‏:‏ تقصد وزير جبايتنا د‏.‏ يوسف بطرس غالي حفيد بطرس غالي الأكبر أول رئيس وزراء قبطي؟قال‏:‏ نعم‏..‏ ولكن هل رضختم لقانونه الجديد الذي تدفعون فيه ضريبة علي السكن والمأوي الذي يأويكم؟قلت‏:‏ لقد تدخل الرئيس حسني مبارك‏,‏ بوصفه المنقذ دائما‏,‏ للتخفيف من ويلات هذا القانون علي الناس الغلابة وطلب من وزيره أن يرحم الغلابة وهم يعانون هم لقمة العيش وغول الغلاء ووعثاء الفقر وفيروس الفساد‏!‏‏...............‏‏...............‏طبل وزمر وطبل ورقص وعيال فرحون وفتيات تغني ونساء تزغرد‏..‏ إنه موكب عروس في طريقها إلي بيت زوجها‏..‏يسألني مولانا قراقوش‏:‏ ومازال الناس في مصر يفرحون ويغنون ويتزوجون؟قلت‏:‏ حتي الفرح والعرس والزواج تحسدهم عليه؟قال‏:‏ لو كنت مكان عريس الغفلة هذا الذي ينتظر عروسه وهو يمني نفسه بليالي ألف ليلة‏..‏ لقلت له‏:‏ اهرب يا فتي بجلدك قبل أن تقع في المصيدة‏!‏قلت له‏:‏ أي مصيدة تقصد؟قال‏:‏ مصيدة النساء‏..‏ إنهن شر وكيد ونكد وخصام وهجر وغيرة وخناق طول العمر‏..‏ هكذا خلقهن الله‏!‏قلت‏:‏ أليست لك زوجة؟قال‏:‏ بل زوجات‏.‏قلت‏:‏ أليس لك أولاد؟قال‏:‏ بل قبيلة من الأولاد والبنات‏.‏قلت‏:‏ أليس لك أم؟قال‏:‏ لم أرها‏..‏ ماتت في أثناء ولادتي‏..‏ وربتني الجواري والقيان‏!‏قلت‏:‏ ولكن لم تكره النساء إذن؟قال‏:‏ هل تريد أن تعرف لماذا أكره جنس النساء‏..‏ اسمع إذن‏..‏ لقد رباني الخصيان والقيان والجواري علي الحقد والحسد وكراهية كل شيء‏..‏ كن يقدمن لي كتاكيت الدجاج الصغيرة لأخنقها بيدي‏..‏ والقطط الوليدة العمياء لألقي بها في مجمية فرن الخبيز‏..‏أما زوجاتي الأربع‏..‏ فقد تآمرت الزوجة الأولي أم مسعد والزوجة الثانية واسمها خضراء علي الزوجة الثالثة وعد والزوجة الرابعة أم إبراهيم ووضعتا السم لهما في الطعام في ليلة عيد‏..‏ فماتتا علي الفور‏!‏أسأله‏:‏ وماذا صنعت أنت؟قال‏:‏ أمرت بقطع رقبة المتآمرتين وعد وأم مسعد‏!‏قلت‏:‏ يعني زوجاتك الأربع‏..‏ اثنتان ماتتا بالسم واثنتان ماتتا بقطع الرقبة؟قال‏:‏ هذا جزاء الظلمة من جنس النساء‏..‏ يا عزيزي الأفعوان الصغير‏..‏ كل مصيبة في الأرض أو في السماء دائما وراءها المرأة‏!‏قلت‏:‏ يعني حضرتك أعزب الآن خال من جنس النساء؟يضحك حتي كاد يستلقي علي قفاه‏:‏ أنت نمر أبلج يا فتي‏..‏ إنها حكاوي كاذبة ألصقها بي غريمي في الوزارة‏.‏ ابن مماتي في كتابه الفاشوش في حكم قراقوش‏..‏ أنا لم أتزوج أبدا ياعزيزي‏.‏أسأله‏:‏ لم؟قال‏:‏ لأنني خصي لا أصلح للزواج‏!‏‏..............‏‏..............‏هو علي حصانه الأبجر وأنا علي مهرتي بديعة‏..‏سرنا معا في طريقنا إلي كفر مصر التي اسمها الآن القاهرة‏..‏ فاجأني بقوله وقد دخلنا في قلب زحام العاصمة‏:‏ أهذه هي مصر‏..‏ لقد غيرتها الأيام وضربتها المحن‏..‏ فتحولت من واحة للجمال والحب والعظمة والشبع والضحك والفرفشة والخير والحق والفضيلة‏!‏قلت‏:‏ اخلع عن كتفيك يا مولانا بردة المكر والحيلة‏..‏ القاهرة كما هي الآن ليست هي القاهرة التي شاهدتها في حياتك‏..‏ التي اسمها قاهرة المعز لدين الله الفاطمي‏..‏ أما هذه القاهرة‏..‏ فقد كان باقيا علي ظهورها عندما حكمت أنت نحو ثمانية قرون علي الأقل‏!‏قال‏:‏ أفحمتني يا فتي‏..‏ ولكن مصر التي حكمتها لم يكن بها أكوام القمامة التي أراها الآن تزين الميادين ونواصي الشوارع‏..‏ أتعرف يا فتي العصر والأوان‏..‏ علي أيامي كان هناك ألف سقاء يحملون الماء في القرب إلي البيوت ويغسلون الشوارع ليلا‏..‏ وكان كل حانوت يضع علي بابه فانوسا مضاء حتي الصباح‏..‏ ولم يكن يسمح للجمال حاملة التبن أو أعواد الأذرة بالمرور داخل أسوار القاهرة‏..‏ وإذا وجد العسكر شارعا أو حارة أو زقاقا تلقي به أكوام قمامة‏..‏ كنت أحبس شيخ الحارة شهرا في سجن القلعة‏..‏ بعد أن يرغمه الجند علي كنس الحارة سبعة أيام كاملة‏!‏قلت‏:‏ أتعرف كم نصيب كل مواطن في بر مصر من القمامة الآن؟سألني‏:‏ كم بالله عليك؟قلت‏:‏ حسب تصريحات الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء طن قمامة لكل مواطن‏!‏يسألني‏:‏ وكم عدد سكان مصر الآن؟قلت‏:‏ ثمانون مليونا في عين العدو‏!‏يقاطعني بهلع‏:‏ ثمانون مليونا‏..‏ ياه‏..‏ لقد كان كل أهل مصر في عهدي لا يتجاوزون الملايين الأربعة‏!‏قلت‏:‏ يعني لدينا في بر مصر كله ثمانون مليون طن قمامة‏!‏‏............‏‏............‏لم ننتبه إلي أننا نمشي في شوارع القاهرة العامرة‏..‏ أنا علي مهرتي بديعة بالجلابية والطاقية الشبيكة‏..‏ وعمنا قراقوش فوق حصانه الأبجر بلباسه العسكري الذي يشبه زي عامل التليفونات الذي كان يلبسه علي الكسار في فيلم علي وعلي الشهير‏..‏ حتي أغرقتنا فلاشات وأضواء كاميرات السواح الأجانب الذين يملأون الشوارع الآن‏..‏ وهات ياتصوير‏..‏بان الانزعاج علي وجه مولانا قراقوش‏..‏ وهم بسحب سيفه ليدخل في معركة يجندل فيها هؤلاء الخوارج علي حد تعبيره‏..‏ لولا أن تدخلت في آخر لحظة وقلت له‏:‏ لا بأس‏..‏ لقد تصوروا أننا مقدمة مهرجان للخيل وللحمير‏..‏ أو أننا نصور لقطة سينمائية في فيلم عن المماليك‏!‏كنا قد اقتربنا من بوابة عربخانة للحمير والبغال والخيل وعربات الكارو في أحد أزقة السبتية‏..‏ التي صوروا فيها مشاهد فيلم أحمد زكي الشهير أربعة في مهمة رسمية‏..‏ عندما حمل إلي القاهرة من الصعيد حمارا وقردا وعنزة‏..‏ تركنا بعد رجاء ومحايلة وإكراميات‏..‏ مهرتي بديعة وجواد قراقوش الأبجر‏..‏ وركبنا تاكسيا‏..‏ بعد رفض وغضب وخوف وتمنع من جانب قراقوش الذي قال لي‏:‏ كيف بالله عليك تحشرني في هذا العفريت الأبيض الذي يجري دون جواد يجره أو طعام يأكله؟انطلق بنا التاكسي بعد فاصل من التريقة والنكات من جانب السائق اللمض عندما شاهد هذا الثور الهائج الذي يلبس ملابس غريبة الذي اسمه قراقوش وفاجأني بقوله‏:‏ أنتم جايبينه منين ده‏..‏ من الأنتكخانة؟قلت له‏:‏ إننا رايحين ستوديو مصر‏..‏ عندنا تصوير هناك‏..‏ مسلسل تليفزيوني عشان الشهر الكريم‏.‏ورحت في الوقت نفسه أحاول أن أسحب علامات الغضب والهياج من صدر عمنا قراقوش‏..‏ قبل أن يرتكب ما لا تحمد عقباه‏..‏ خصوصا عندما أسر في أذني ونحن نركب التاكسي‏:‏ اسمح لي أن أطير رقبة هذا الألعبان ـ يقصد سائق التاكسي ـ بضربة واحدة من سيفي البتار‏!‏قلت له مهدئا إياه‏:‏ حصل خير يا مولانا‏..‏ سوف أتركك تفعل ما تريد بعد أن ننتهي من جولتنا في كفر مصر‏..‏ أقصد في عاصمة مصر التي اسمها القاهرة‏!‏‏.............‏‏.............‏وصلنا بالتاكسي إلي ميدان التحرير‏..‏ ولا أحد يعرف أن بداخل هذا التاكسي الأبيض أظلم حاكم عرفته مصر في تاريخها السياسي والشعبي‏..‏ وهل هناك ما هو أكثر ظلما وجورا من قراقوش الذي كان العامة يتندرون بأي حكم ظالم أو عجيب أو جانبه الصواب والحق بقولهم‏:‏ ولا حكم قراقوش؟وإن كان قراقوش نفسه أمامي الآن يعتبر أن ما يراه الناس ظلما علي يديه‏..‏ ما هو إلا العدل بعينه‏!‏كان الميدان يعج بمتظاهرين يرفعون لافتات تندد بقرارات الحكومة في معالجة مشكلات الناس‏..‏يسألني‏:‏ ماذا يفعل هؤلاء الذين يرفعون لافتات ويهتفون ضد الحكومة؟ وماذا يفعل هؤلاء العسكر؟قلت‏:‏ إنهم شباب مصر يعرضون مشكلات البلد في التعليم والسكن والغلاء والبطالة والعلاج‏.‏يسألني‏:‏ يعني بصريح العبارة موش عاجبهم الحكومة‏..‏ إزاي الكلام ده؟قلت‏:‏ أيوه‏..‏ من حق الناس أن تعبر عن رأيها ولكن بطريقة سلمية دون إراقة نقطة دم واحدة ودون مصادمات مع السلطة والحكم في البلاد‏!‏يسألني‏:‏ وماذا يفعل العسكر؟قلت‏:‏ لحفظ الأمن والنظام والذي منه‏!‏قال‏:‏ لو حدث ذلك في عهدي لشاهدت رقابا معلقة علي باب زويلة وباب الفتوح‏..‏ أنا لا أسمح أبدا بأن يعارضني أحد‏..‏ ومن يعارضني فسجن القلعة مكانه وما أدراك ما سجن القلعة؟قلت له‏:‏ أنت حتقوللي يا عم قراقوش‏!‏يسألني‏:‏ إنني أري بين المتظاهرين فتيانا وفتيات صغارا؟قلت‏:‏ إنهم طلبة وطالبات وموظفات صغيرات يشاركون في العمل السياسي وهذا حق أصيل كما يقول الدستور‏!‏قال‏:‏ ولكن قد يصيبهم مكروه أو هراوة من جندي‏..‏ وخصوصا الفتيات سأذهب لكي أحميهن بسيفي البتار‏!‏قلت له‏:‏ لا تنزل من التاكسي‏..‏ لو ذهبت لحسبوك واحد إرهابي وأنت بزيك العجيب هذا‏..‏ متسلل من تنظيم القاعدة‏..‏ وحبسوك‏..‏ ولن أستطيع إخراجك أبدا‏!‏يسألني‏:‏ وما هو تنظيم القاعدة هذا؟قلت‏:‏ تصور يا مولانا‏..‏ دولة مثل أمريكا بجلالة قدرها وبوصفها أكبر قوة عسكرية في العالم الآن‏..‏ يتلاعب بها هذا التنظيم الذي تتهمه أمريكا بأنه وراء تفجيرات أبراج التجارة في جزيرة مانهاتن قبل ثماني سنوات‏!‏قال‏:‏ أنت تدور وتلف بي‏..‏ وأنا لا أفهم حرفا مما تقول‏!‏قلت له‏:‏ أحسن لك ألا تفهم‏!‏قال‏:‏ كنت أريد أن أحمي حرمات النساء في هذا الميدان حتي لا يحدث لإحداهن ما فعله أحد جنودي عندما ثار الفلاحون في عهدي ورفضوا إرسال محاصيلهم إلي القاهرة إلا بعد أن يحصلوا علي ثمنها مقدما‏!‏أسأله‏:‏ وماذا فعل أحد جنودك؟قال‏:‏ في أثناء قيام جنودي باللازم ضربا وحرقا وقتلا‏..‏ حدث أن أحد جنودي ضرب امرأة أحد الفلاحين وكانت حاملا في سبعة أشهر فسقط الجنين نتيجة الضرب وفقدت حملها‏..‏وجاءني زوجها يندب حظه بعد أن فقد ابنه قبل أن يولد‏!‏أسأله‏:‏ وماذا كان حكمك يا سيد قراقوش؟قال‏:‏ بسيطة‏..‏ طلبت من زوجها أن يتركها للجندي الذي ضربها وأسقط حملها‏..‏ علي أن يعيدها لزوجها مرة أخري‏,‏ وهي حامل في سبعة أشهر‏!‏صحت من فوري‏:‏ يحيا العدل‏!‏‏.............‏‏.............‏يكركع مولانا قراقوش ضحكا حتي كاد يستلقي علي ظهره وهو يضرب كفا بكف ويشير إلي مقهي تجلس علي مناضده فتيات يدخن الشيشة وقال لي مؤنبا‏:‏ واأسفاه علي ضياع الرجولة في مصر‏..‏ لقد أصبحت نساؤكم لكع ومزر وخلع‏..‏ كيف تسمحون لنسائكم أن يدخن النارجيلة دون خشية أو حياء؟قلت‏:‏ ياعم قراقوش‏..‏ لقد انفلت عيار المرأة ولم تعد تخشي أحدا والنارجيلة ليست عيبا كبيرا الآن‏..‏ كل البنات بعد سن ستة عشر يدخن السجاير والشيشة دون خجل أو خوف‏..‏ هذه سمة هذا العصر يا سيدي‏!‏قال‏:‏ ويلبسن هذا الزعطلون ـ يقصد البنطلون ـ الذي يبين ما خفي من أجسادهن بالحجم والمساحة‏..‏ كيف تسمحون يا جنس الرجال بهذه المسخرة علي آخر الزمان؟لم أجد جوابا عندي أفحمه به‏..‏ وهو مازال علي ثورته وكلامه الذي يسمم البدن‏:‏ـ ناقص كمان يشتغلوا في الأمن وفي الجيش أيضا‏!‏قلت‏:‏ حصل يامولانا‏..‏ أمامك في ميدان التحرير ضابطات شرطة يقمن بالواجب ويمسكن بكل امرأة أو فتاة تخرج عن حدود اللياقة والأدب وتناوئ الشرطة باللفظ والقول‏..‏ وفي الجيش لدينا ضابطات يقمن بالواجب‏!‏قال‏:‏ ما شاء الله‏..‏ وأين ذهب الرجال‏..‏ يجلسون في البيت للطبيخ وتربية الأطفال؟قلت‏:‏ لا‏..‏ الدنيا تطورت يا عم قراقوش‏..‏ ولم يعد هناك فرق بين رجل وامرأة‏!‏قال وهو يضرب كفا بكف‏:‏ وما لزوم الرجال إذن‏..‏ لقد فرطتم في حقوقكم وحلت عليكم اللعنة‏!‏قلت‏:‏ يا عم قراقوش المرأة المصرية الآن وزيرة في الوزارة وسفيرة في الخارجية وقاضية ومدرسة وطبيبة وأستاذة في الجامعة وضابطة في الشرطة والجيش أيضا‏!‏قال‏:‏ يا أيها الأفعوان العصري بئس البيت الذي تأخذ فيه الدجاجة مكان الديك‏!‏‏................‏‏................‏يستسلم مولانا قراقوش لسائحة شقراء قادمة من بلاد الثلج والصقيع وهي تلتقط له صورا‏..‏ وحاولت أن تكلمه إلا أنه لم يفهم‏..‏ وسألتني‏:‏ أهو نجم سينمائي شهير عندكم‏..‏ أنا معجبة به أيما إعجاب‏..‏ نقلت له إعجاب هذه الفاتنة الأوروبية‏..‏ إلا أنه أعرض عنها وقال لي‏:‏ يا عزيزي الأفعوان النساء شر كلهن‏..‏ وكل فهي افرنجية وأنا حاربت أجدادها وهزمتهم في كل معاركي مع الصليبيين تحت قيادة أسد العرب والإسلام صلاح الدين الأيوبي‏..‏ وقد وقعت في الأسر في عكا لولا أن فداني البطل صلاح الدين بمائة ألف دينار‏!‏قلت‏:‏ وشوية عليك‏..‏ والله يا عمنا قراقوش أنت تستاهل أكثر بكثير‏..‏ ألا تعرف ما قاله عنك الفرنجة من الصليبيين الذين حاربتهم؟قال‏:‏ وما أدراني بهؤلاء الأعداء‏!‏قلت‏:‏ لقد قالوا عن شخصيتك بالحرف الواحد‏:‏ إنها شخصية رجل محارب له روح غريبة أدهشتنا وأثارت إعجابنا بشجاعة صاحبها ومهارته وقدرته‏.,.‏ وأنك بالفعل جندي وقديس في وقت واحد‏!‏قال‏:‏ قل هذا الكلام لغريمي في الوزارة ابن مماتي الذي ألف كتاب الفاشوش في حكم قراقوش كيدا لي وحسدا وحقدا‏!‏يسألني‏:‏ أين القناطر التي بنيتها في الجيزة‏..‏ وأين قلعة صلاح الدين التي أقمتها في جبل المقطم‏,‏ وأين سور القاهرة الذي شيدته ورفعته وبنيت فيه القلاع والحصون؟قلت‏:‏ والله نسأل أخونا زاهي حواس حامي حمي الآثار المصرية‏..‏ السور موجود‏..‏ والقلعة مازالت علي حالها وقد عززها وجملها محمد علي باشا باني مصر الحديثة‏..‏ أما القنطرة فربما هدمت وبنيت من جديد‏!‏دعتنا السائحة القادمة من بلاد الثلج إلي وجبة سريعة في أحد مطاعم الوجبات الأمريكية الشهيرة‏..‏ جلس مولانا ممتعضا من الطعام‏..‏ والسنيورة الشقراء معلقة عيناها به تحادثه وتلاطفه وتناغشه وهو يتمنع ويتدلل‏..‏تسألني‏:‏ لم كل هذا التدلل الذي يبديه هذا الفارس العظيم؟قلت لها‏:‏ اسأليه أنت؟قالت‏:‏ لقد سألته ولم يجبني‏..‏ هل يقبل الزواج مني؟لم أتمالك نفسي من الضحك وقلت لها‏:‏ إلا هذه يا سيدتي‏..‏ فهو ممنوع من الزواج‏!‏تسألني‏:‏ بأمر مين؟قلت لها‏:‏ بأمر الله يا سيدتي‏!‏‏...........‏‏...........‏يضع في يدي مولانا قراقوش ورقة صغيرة‏..‏ وهو يستحلفني ألا أقرأها إلا بعد أن يذهب إلي حال سبيله‏..‏كما جاء ذهب‏..‏ فتحت الورقة التي تركها‏..‏ رحت أقرأ‏:‏اعلم يا هذا أن شر البلية ما تصنعون‏..‏ تأكلون فتات موائد الفرنجة وطعامهم المحروم وكثرت من حولكم الهموم‏..‏ تستنشقون هواء ودخانا مسموم‏..‏ وتتركون نساءكم يمرحون ويسرحون دون رابط معلوم‏..‏ اارجعوا إلي عقولكم وتمسكوا بدينكم وعلي الخلق والأدب والإسلام ربوا أولادكم‏..‏ مصر دائما بخير وقد ذكرها الله في كتابه العزيز بأنها الملاذ وأنها الوطن‏..‏ وأوصانا رسولنا الكريم بأن لنا فيها أمنا ونسبا‏.{‏


الاهرام - عزت السعدني

الحضرى يوافق على طلب المريخ منحه الجنسية السودانية


طلب اتحاد الكرة السودانى توقيع اتفاقية مع نظيره المصرى لمعاملة اللاعبين المصريين كمحليين فى الدورى السودانى والعكس، وتأتى تلك الخطوة بناء على طلب ناديى الهلال والمريخ صاحبى الشعبية الكبيرة فى ظل مفاوضاتهما لضم حسنى عبدربه وعصام الحضرى.
من جهة أخرى وافق عصام الحضرى حارس مرمى الإسماعيلى على عرض مسؤولى المريخ السودانى بمنحه الجنسية السودانية لتسهيل انتقاله إلى النادى السودانى بداية من الموسم المقبل، وقال الحضرى: علاقتى بالإسماعيلى ستنتهى عقب نهاية الموسم الحالى، لأننى لم أجد نفسى مع الفريق ولم أعتد أن ألعب بعيداً عن طموح تحقيق البطولات، وأضاف: علاقتى بالجماهير فى الإسماعيلية متميزة وأرجو ألا تتأثر برحيلى.
من جانب آخر، يدرس اتحاد الكرة إلغاء مباراة المنتخب المقررة فى مايو المقبل، خصوصاً أنه فشل فى الاتفاق على مباراة قوية داخل مصر، فضلاً عن أن الجدوى من إقامتها زال لغياب الارتباطات الرسمية حتى شهر سبتمبر، إضافة إلى الرغبة فى إنهاء الموسم فى موعده يوم ١٠ يونيو، خصوصا أن الوضع بات سيئاً مع تأجيل نهاية الدورى إلى يوم ١٧ مايو بدلاً من يوم ١٤ بعد إصابة عدد من لاعبى الجيش بأنفلونزا الخنازير. كان اتحاد الكرة قد رفض عرضا للعب مع الإمارات فى دبى الشهر المقبل بسبب ضيق الوقت، ورغبة مسؤولى الجبلاية فى إنهاء الموسم فى موعده.
المصري اليوم

١٣٩ لاعباً و لاعبة و مشاركا يمثلون مصر بالألعاب الإقليمية لـ الأوليمبياد الخاص


شهدت العاصمة السورية دمشق الاجتماع الموسع بين الرئاسة الإقليمية للأوليمبياد الخاص الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واللجنة التنفيذية المنظمة لدورة الألعاب الإقليمية السابعة التى تستضيفها دمشق فى الفترة من ٢٤ سبتمبر حتى ٣ أكتوبر المقبلين تحت رعاية أسماء الأسد رئيس شرف الأوليمبياد الخاص السورى وأعلنت اللجنة أعداد اللاعبين واللاعبات المشاركين فى الألعاب من كل دولة من الدول الـ٢٣ المشاركة فى الدورة، وستشارك مصر ببعثة قوامها ١٣٩ لاعباً ولاعبة ومشاركا سيشاركون فى ١٣ رياضة من بين ١٥ سوف تشهدها الألعاب إلى جانب مشاركتها فى المؤتمرات الإقليمية الخمسة التى سوف تقام على هامش الألعاب.
ترأس الرئاسة الإقليمية المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمى بينما ترأست اللجنة التنفيذية الدكتورة ديالا الحاج عارف وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل رئيس المجلس المركزى للمعاقين رئيس الأوليمبياد الخاص السورى وشارك فى الاجتماعات من الرئاسة الإقليمية محمد ناصر مدير الرياضة والمسابقات والدكتور عماد محيى الدين مدير الرياضة وشريف الفولى مدير الألعاب والمسابقات ونيبال فتونى مدير المبادرات وسلمى الغندور مدير البرنامج الصحى.
وستشارك مصر فى ١٣ رياضة هى ألعاب القوى بستة لاعبين وأربع لاعبات، وفى السباحة تشارك بأربعة سباحين وأربع سباحات، وفى التنس الأرضى تشارك بلاعبين ولاعبتين، وفى البوتشى تشارك بلاعبين ولاعبتين.


المصري اليوم

رباب حسين : ماما في القسم يكشف تغيرات المجتمع المصري


انتهت المخرجة رباب حسين من تصوير 14 ساعة من مسلسلها "ماما في القسم" شملت مشاهد خارجية وداخلية والمسلسل بطولة سميرة أحمد ومحمود ياسين وخيرية أحمد وياسر جلال ورانيا فريد شوقي واسامة عباس.
عن المسلسل تقول: "ماما في القسم" عمل درامي كبير جمع نخبة من نجوم الفن المصري من خلال دراما اجتماعية تعتمد علي كوميديا الموقف استطاع ان يجمع خيوطها بحرفية الكاتب الساخر يوسف معاطي حول التغيرات التي طرأت علي المجتمع والأسرة وأدت إلي زوال بعض القيم الأصيلة من خلال أسرة فوزية التي تواجه الكثير من الصعاب بسبب شدتها وقسوتها في تعاملاتها مع الاخرين لأنها نشأت في ظروف اجتماعية تحدوها العادات والتقاليد والقيم. لأنها كما قلت حاسمة ولا تقبل الخطأ. وهو ما يجعلها تذهب إلي القسم عدة مرات لشكوي جيرانها ومن تتعامل معها. وهو ما ينتج عنه مواقف كوميدية. المفاجآت التي سيشاهدها الجمهور.. منها علي سبيل المثال أنها "فوزية" تسكن حاليا في المسلسل في حي الزمالك الشهير برقيه ولأن الحياة حدث فيها انقلاب وصعد من صعد وهبط من هبط يسكن امامها مطرب شعبي هو عبدالباسط حمودة ومن ثم يقلب أحوال العمارة فتتحول إلي ما يشبه بالكازينو.
الجمهورية

جماهير الاتحاد الليبى تصيب وائل جمعة فى رأسه .. خشبة يحتج رسمياً


تعرض وائل جمعة مدافع الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى للضرب من جماهير فريق الاتحاد الليبى أثناء خروجه من أرض الملعب بعد انتهاء المباراة والجماهير الليبية تحتفل بفوز فريقها بهدفين نظيفين.
حاول الجهاز الطبى إسعاف اللاعب سريعاً خوفاً من خطورة الإصابة بعد أن فوجئ لاعبو الأهلى بالطوب ينهال على رؤوسهم.
وأسرع هادى خشبة، مدير الكرة بالأهلى إلى حكم اللقاء الكاميرونى كومان كوليبالى وطالبه بإثبات الحالة فى تقريره، وكذلك تعرض محمد بركات للضرب من قبل الجماهير أثناء اللقاء.
وأبدى خشبة استياءه من المعاملة التى لقيها الفريق منذ دخوله ملعب المباراة ومعاملة الجماهير الليبية لفريقه، وأكد أنه سيتقدم باحتجاج بعد عدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الفنى قبل المباراة بمنع استخدام الليزر فى المدرجات، بعد أن شوشت جماهير الاتحاد على لاعبى الأهلى، خصوصاً أحمد حسن.
وأكد خشبة، أنه سيبحث مع الجهاز الفنى ومجلس الإدارة اتخاذ موقف صارم تجاه ما حدث للفريق.
المصري اليوم

تامر حسنى يفوز بجائزة "بيج ميوزك أوورد" و يخُرج كليب


تامر حسنى حصل على جائزة «بيج ميوزك أوورد» هذا العام، ومن المقرر أن يسافر إلى نيويورك ليتسلمها يوم ١٤ مايو المقبل. سبب حصول تامر على الجائزة أنه استطاع الجمع بين التمثيل والغناء والتلحين والتأليف والإنتاج وكتابة قصص الأفلام، وحقق نجاحاً كبيراً، بالإضافة إلى الشعبية التى يحظى بها على مستوى الوطن العربى.



تامر عاد الأسبوع الماضى من لبنان بعد أن انتهى من تصوير آخر مشاهد فيلمه الجديد «نور عينى»، واستغرق التصوير هناك ٢٠ يوماً فى مناطق مختلفة فى لبنان، كما انتهز الفرصة وصور أغنية «صحيت على صوتها» من كلمات أمير طعيمة وألحان عزيز الشافعى وتوزيع وسام عبدالمنعم، ويخوض من خلالها تامر تجربة الإخراج للمرة الأولى، كما انتهى من تصوير أغنية «مابنساش»، التى يشارك فيها الغناء كريم محسن، كما انتهى من تسجيل معظم أغنيات ألبومه الجديد الذى يحمل اسم «اخترت صح»، ومن المقرر طرحه بداية الموسم الصيفى قبل موعد عرض فيلمه «نور عينى».


المصري اليوم

لبلبة تمسح أحزانها على فراق والدتها في العين السخنة


لا تعلم شيئا عن "أمين الانتقام"
إلي "العين السخنة" ذهبت الفنانة لبلبة لتعيش حالة من الهروب وتمسح أحزانها علي وفاة والدتها التي كانت تقيم معها خرجت لبلبة من عزلتها بالعين السخنة :أعيش اسوأ احساس في حياتي بعد رحيل أمي التي خسرت بفراقها اشياء كثيرة واشعر أنني فقدت توازني وتائهة ولا ينقطع بكائي ولا أطيق الجلوس أو دخول الشقة بعد فراقها ولا أنام غير بالمهدئات واخذني بعض اقاربي إلي العين السخنة علي أمل أن أغير جوا وأبعد عن حالة الحزن وأفكر حاليا في غلق محمولي والابتعاد فترة حتي أنسي المرحلة الصعبة التي عشتها وعاشتها أمي والتي زاد من حزني عليها أنها لم تمت بسبب المرض الذي كانت تعالج منه وإنما جاء لها "فيروس" في "العناية المركزة" تسبب في التهاب رئوي تقول لبلبة: الحمد لله انتهيت منذ 15 يوما من تصوير كل مشاهدي في فيلم "أكرم فريد" الأسرة المثالية وإلا كان مأزقا كبيرا لأنني لا أقوي علي التمثيل أو الوقوف امام الكاميرا الان واحتاج وقتا حتي أتماسك.
عن مصير مسلسلها "أمين الانتقام" قالت: لا أعلم عنه شيئاً ولم يعرضه علي أحد حتي هاني رمزي بطل العمل جاء وقدم لي العزاء ولم نتحدث في شيء ولا حتي في التليفون ولم يحدثني أحد عن الأمر.

الجمهورية

ماسبيرو "ضلمة" .. برامج الاستنساخ الأجنبية تثير الأزمات


حالة من الغضب سادت العاملين بماسبيرو بسبب تكرار قطع الكهرباء بالمكاتب الادارية وبعض مكاتب المسئولين في الفترة الأخيرة لأكثر من خمس مرات في اليوم الواحد ونتج عن ذلك تعطيل الاسنسيرات وتوقف أجهزة التكييف وتعطيل توقيع البوستة من قبل المسئولين بحجة أن الدنيا "ضلمة" وبالتالي تعطل مصالح العاملين. أكد الجميع أن ذلك غريب علي ماسبيرو والأغرب أن يتم قطع التيار في جهاز كبير وضخم دون سابق انذار أو حتي الاعلان عن ذلك بالميكروفون الداخلي. من ناحية أخري لا حديث في كواليس ماسبيرو إلا عن برامج الفورمات وهي النسخ المقلدة من البرامج الأجنبية التي حققت نجاحا أثناء عرضها في بلدها ويتعاقد التليفزيون المصري علي حق استغلال الشكل البرامجي لها ويقوم بتمصيرها مقابل ملايين الجنيهات دون أن تحقق العائد المرجو منها وبالتالي يخسر التليفزيون وهو ما يعتبره البعض اهداراً للمال العام وإفلاسا فنيا وفكريا فكيف نستعين ونقلد برامج أجنبية مقابل الملايين التي تدفع للمحطات الأجنبية الفرنسية والأمريكية وغيرهما من البلاد الأجنبية وأكد البعض أن مصر بخير وولادة دائما فلماذا يتم التقليد والمحاكاة و"ندفع الفلوس" لمصلحة من هذا واعتبرها البعض عملية سمسرة تكسب منها فئة معينة في نظير هذه التعاقدات ومن أمثلة برامج الفورمات التي عرضها التليفزيون المصري بعد دفعه الملايين نظير تعاقده عليها.. "الفائز أبي" تقديم محمد القوصي و"الهرم" لمفيدة شيحة.. و"فاكر ولا لأه" لأمير كرارة و"فيفتي.. فيفتي" لهيثم البيطار الذي أعلن التليفزيون أنه سيعرض قريبا. كما تردد أن التليفزيون اشتري حق استغلال برنامج فورمات جديد تعاقد عليه مؤخراً للقناة الأولي ولم يعلن ذلك مقابل مليون ونصف المليون دولار "8 ملايين جنيه مصري" نظير حق استغلال الشكل البرامجي لهذا البرنامج الأجنبي بالاضافة لسبعة ملايين جنيه للمنتج المنفذ للبرنامج "15 مليون جنيه" وقيل ان البرنامج بعنوان "ريتش آند وليت" يعني "الغني والقمار" في حين أنه لم يتم صرف الحوافز والمكافآت للعاملين بالتليفزيون منذ شهر فبراير الماضي وحتي الآن وتم صرف 3 ملايين جنيه للمنتج المنفذ لهذا البرنامج تحت الحساب مما أثار سخط وغضب العاملين بماسبيرو. تساءل البعض لماذا لا تقدم هذه البرامج بمذيعي ومذيعات التليفزيون أنفسهم ويتم الاستعانة بمذيعيين من الخارج وعندما ذهبوا لبعض المسئولين أكدوا لهم أن ذلك لاثراء شكل الشاشة.

الجمهورية

لحوم برعاية دبلوماسية


حيث سارع ارسوامينثان سفير الهند بتنظيم مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي ليؤكد فيه أن اللحوم الهندية يتم تصديرها إلي‏65‏ دولة منها مصر والسعودية والكويت وماليزيا وأنجولا والفلبين وأنها أول مرة يتحدث أي مستورد عن احتوائها علي أي نوع من الدود أو الهرمونات‏.‏
وأشار السفير الهندي إلي أنه يتم تجميد اللحوم في درجة حرارة‏450‏ تحت الصفر مما يقتل أي ميكروبات قبل تصديرها‏,‏ مؤكدا أن بلاده حريصة علي تصدير لحوم عالية الجودة‏,‏ وبأسعار معقولة لمصر وللدول الأخري‏,‏ وأن الجاموس الهندي يتغذي علي المراعي الطبيعية‏.‏
وأعرب السفير عن دهشته وصدمته من التقارير حول وجود الساركوسيس‏,‏ مؤكدا أنه طفيل وليس دودة‏,‏ وأن هناك أطباء بيطريين مصريين يقومون بالكشف علي اللحوم وختمها قبل تصديرها إلي مصر‏,‏ مؤكدا أنه لم يتم رفض أي شحنة لحوم هندية علي مدي السنوات الماضية‏,‏ مشيرا إلي أن بلاده تصدر لحوما بمبلغ‏103‏ مليارات دولار سنويا‏.‏

الاهرام

غيبوبة سكر قتلت الأم و رضيعها



في واقعة انسانية شهدتها منطقة المحطة الجديدة بمحافظة الاسماعيلية اصيبت ربة منزل بهبوط حاد في الدورة الدموية بسبب معاناتها من مرض السكر والضغط وذلك أثناء قيامها بإرضاع طفلها ابن الستة أشهر‏.‏

ولم تتوقف المأساة عند هذا الحد بل سقطت الأم بجسدها علي طفلها الرضيع بعد وفاتها مما أدي الي وفاة ابنها الرضيع‏,‏ الزوج فوجئ بوفاة زوجته وطفله اثناء عودته للمنزل وأكد مفتش الصحة عدم وجود شبهة جنائية وراء الحادث وأن الوفاة جاءت بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية‏.‏ أما الطفل فقد توفي بسبب سقوط الأم عليه وساعد علي موته عدم وجود أحد بالمنزل لإنقاذه‏.‏

الاهرام

عرض "سقوط الخلافة" حصرياً على التليفزيون القطرى


اشترى التليفزيون القطرى حق عرض مسلسل «سقوط الخلافة»، تأليف يسرى الجندى وإخراج محمد عزيزية، حصريا، وجار التفاوض مع التليفزيون لشراء حق عرضه على الشاشات الأرضية.
المسلسل وصلت ميزانيته إلى ٢٥ مليون جنيه، تم تخصيص ٢,٥ مليون جنيه منها لبناء ديكورات القصور فقط تتضمن أجور مهندس الديكور والعمال، وقد انتهى مهندس الديكور عادل مغربى من بناء ديكورات عدد من قصور الخلافة العثمانية فى استديو المغربى بمنطقة شبرامنت متجاورة لاستغلال بعضها فى ديكورات قصور أخرى يتم بناؤها الفترة المقبلة لأمراء وسلاطين وملوك الدولة العثمانية.
استعان عزيزية بـ٥ آلاف كومبارس طوال مدة التصوير، و١٠ فتيات روسيات كل يوم يلعبن أدوار الجوارى للملوك والأمراء، ويصل أجر الواحدة منهن فى اليوم إلى ٦٠٠ جنيه، ومصمم معارك هندى لتصوير بعض المعارك والخدع الدرامية ومن المفترض أن يصل خلال أيام إلى القاهرة، وسيتم تصنيع ما يقرب من ٨ عربات خيول تبلغ تكلفة العربة الواحدة ٢٥ ألف جنيه، و٧ سيارات موديل ١٩٠٩، وتصنيع عدد من السيوف والخناجر والأسلحة الخاصة بتلك الفترة بالإضافة إلى تأجير بعض الأسلحة من بعض الأشخاص وهى مقتنيات خاصة بهم.
ومن المقرر سفر فريق العمل إلى سوريا منتصف يونيو المقبل لتصوير بعض المشاهد الخارجية، بعد انتهاء تصوير كل المشاهد الداخلية فى استديو المغربى وقصر محمد على فى المنيل.
المؤلف يسرى الجندى قال: المسلسل يتم تصوير الأسبوع الثالث منه، ما بين استديو المغربى والحى الإسلامى بمدينة الإنتاج الإعلامى، وتم الاستقرار على السورى عباس النورى لتجسيد شخصية السلطان «عبدالحميد»، ويشارك فى العمل ما يقرب من ٤٠ ممثلا مصريا منهم عبدالعزيز مخيون، وسميرة عبدالعزيز، وأحمد عبدالحليم، وسامح الصريطى، وأحمد راتب، وسناء شافع، وفاروق فلوكس، وفايق عزب، وضياء المرغنى، وخليل مرسى، وعبدالرحمن أبوزهرة، وسميحة أيوب، وانضم مؤخرا الممثل أحمد ماهر لتجسيد شخصية «عبدالله النديم» وهو دور شرفى فى المسلسل، ويشارك ٨ ممثلين من جنسيات عربية، منهم الأردنية عبير عيسى، والقطرى ناصر عبدالراضى، والعراقى محمد قاسم باسم قهار، والسوريان أسعد فضة وجهاد كامل.
وأوضح الجندى أن المسلسل سوف يضع له الموسيقى التصويرية السورى رعد خلف، ويتناول الفترة التاريخية لسقوط الخلافة العثمانية للمرة الأولى فى الدراما.

المصري اليوم

أبو طلحة الأمريكي يحذر و لا يهدد



بعد الضجة التي أثارها نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام وازمة مقتل المخرج الهولندي ثيو فان خوج مخرج فيلم‏ فتنة‏.




ربما نسمع قريبا عن أزمة جديدة بسبب مسلسل‏ ساوث بارك‏‏ الكارتوني الامريكي الذي قدم حلقة تسخر من النبي محمد وترسمه علي شكل‏"‏ دب".‏



جماعة إسلامية أمريكية تطلق علي نفسها اسم ثورة الإسلام نشرت بيانا لها علي شبكة الانترنت هددت فيه منتجي الحلقة مات ستون وتيري باركر بالتوقف عن بث الحلقات والا فسيكون مصيرهما مثل مصير المخرج الهولندي‏.‏البيان الموقع باسم أبو طلحة الأمريكي قال ان منتجي المسلسل يرتكبان عملا ينم عن غباء وجاء به أيضا اسم وعنوان منتجي المسلسل‏,‏ وعنوان مكتب الإنتاج في ولاية كاليفورنيا وعنوان القناة التي تبث المسلسل وأكد ابو طلحه في بيانه أنه لايهدد بل يحذر فقط‏.‏ المسلسل كان قد قدم عدة حلقات عن الديانات فقدم المسيح يشاهد افلاما إباحية وقدم بوذا يتعاطي الكوكاكين‏.‏

الاهرام



حسين الإمام : لا أعرف ما هو دورى فى "أهل كايرو" حتى الآن


حالة ارتباك يعيشها الممثل حسين الإمام بسبب تغيير دوره فى مسلسل «أهل كايرو» ثلاث مرات، وحتى هذه اللحظة لم يستقر الإمام على دور فى المسلسل، وفى الوقت نفسه، رفض الاعتذار عن عدم العمل لوجود علاقة صداقة تجمعه بمنتج العمل محمود بركة.
حسين الإمام قال: فى بداية ترشيح الأبطال للعمل، تم ترشيحى لتجسيد شخصية «صلاح» الصحفى الفاسد التى أعجبتنى، وكانت عندى رغبة فى قراءة باقى الحلقات لأنى كنت قد قرأت ١٠ حلقات، وجمعتنى جلسات عمل بالمخرج محمد على والمؤلف بلال فضل والمنتج محمود بركة لترشيح الأبطال أثمرت عن ترشيح خالد الصاوى وبعض الممثلين للمشاركة فى العمل، وانتظرت تسليمى باقى الحلقات، وكان من المفترض أن يكون فى نهاية شهر فبراير بناء على اتفاق الشركة المنتجة، لكن هذا لم يحدث،
وقال لى بلال: إن دور «صلاح» لم ينته من كتابته وبه مشاكل كثيرة، ومن الممكن أن أجسد دوراً آخر هو طبيب يعود من أوروبا بعد سنوات من الغياب ويواجه مشاكل عديدة مع أقاربه بسبب الميراث، ورغم عدم إعجابى بالدور وتحفظاتى عليه، وافقت لأن منتج العمل صديق شخصى، ورفضت الاعتذار، ثم تحدث معى المنتج محمود بركة وبلال فضل وأكدا لى أن هناك مشاكل فى دور الطبيب، وتم ترشيحى لدور ثالث فى العمل لا أعرف عنه أى شىء، وانتظرت أن يتصل بى المخرج محمد على بصفته المسؤول عن توزيع الأدوار على الممثلين كما تعودت منذ دخولى الوسط الفنى، ولكن لم يتحدث معى على أى شىء ولا أعرف أى تفاصيل، بالرغم من أن بركة أكد لى أننى مشارك فى العمل، لكننى لا أعرف أى الأدوار أشارك فيها حتى الآن.
ونفى الإمام إنتاج جزء ثان من مسلسل الست كوم «٦ ميدان التحرير»، وقال: كانت هناك نيه لوجود جزء ثان لكن أعتقد أن الإنتاج تأثر بالأزمة المالية ومن المتوقع عدم إنتاج الجزء الثانى لأنهم لم يتحدثوا معى عن أى شىء حتى الآن.
يشارك الإمام فى مسلسلين آخرين هما: «امرأة فى ورطة» بطولة إلهام شاهين وإخراج عمر عبدالعزيز ويجسد فيه شخصية النصاب «فاروق برهام» خفيف الظل و«مذكرات سيئة السمعة» ويجسد فيه شخصية «سليم السبع» رجل سياسى يحب السلطة ويستخدمها فى التجارة المشبوهة.


المصري اليوم

كارمن اليهودية عاشقة مصر



أعربت رئيسة الطائفة اليهودية في القاهرة كارمن واينشتاين عن قناعتها بأن العلاقة بين السلطة ويهود مصر طيبة‏,‏ وقالت في حديث خاص لـموقع‏ العربية‏ ‏نت‏: "إن الرئيس مبارك أب لكل المصريين بمختلف دياناتهم‏,‏ سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية‏".
وأكدت أن الحكومة المصرية مازالت تدفع حتي الآن المعاشات الاجتماعية اللازمة لرعاية اليهود المتقدمين في السن بعد تقاعدهم من وظائفهم الحكومية‏'.‏ ونفت واينشتاين أن تكون العملية التفجيرية الأخيرة‏,‏ التي وقعت أمام المعبد اليهودي بشارع عدلي في وسط القاهرة تستهدف يهود مصر‏.‏ ونفت كارمن أن تكون الطائفة اليهودية في القاهرة تتلقي أي تمويل من إسرائيل‏,‏ مشيرة إلي انه لا توجد علاقة من قريب أو بعيد بين الدولة العبرية وأنشطة الطائفة اليهودية في القاهرة‏,‏ وقالت إنها رفضت ومازالت ترفض العديد من المشروعات‏,‏ التي يحاول يهود إسرائيل‏,‏ خاصة أولئك الذين ينحدرون من أصول مصرية‏,‏ وأوضحت قائلة‏:‏ من غير المنطقي أن يغادر هؤلاء مصر منذ ما يزيد علي‏60‏ عاما‏,‏ ويسعون في الوقت الراهن لإعادة الحصول علي ممتلكاتهم‏,‏ نعم كان اليهود يمتلكون العديد من المشروعات التجارية والمصانع‏,‏ إلا أن جميعها توقفت رويدا رويدا‏,‏ في ظل الظروف الاقتصادية العصيبة‏,‏ التي آلت إليها الأوضاع في مصر خلال هذه الفترة‏.‏ يشار إلي إن عدد الطائفة اليهودية في مصر انحسر إلي‏50‏ فردا جميعهم تقريبا متقدمون في السن‏.‏


الاهرام

لوسى : أنا ضد تجسيد ممثلات سوريات لشخصيات مصرية


تصور لوسى هذه الأيام مسلسل «مذكرات سيئة السمعة» مع المخرج خالد بهجت وتجسد فيه شخصية سيدة شعبية مجرمة ومركبة نفسيا والتى تراها أخرجت طاقاتها كممثلة.
الخلاف حول أجر لوسى وقبولها الدور بعد اعتذار نيللى وعلاقتها بصلاح السعدنى وشروطها السينمائية الصارمة وعلاقتها بجيل الشباب فى السينما والغناء أسئلة أجابت عنها لوسى فى حوارها مع «المصرى اليوم».
■ ما سر حماسك لمسلسل «مذكرات سيئة السمعة»، وما صحة إصرارك على إجراء تعديلات كاملة للسيناريو؟
- رشحتنى للدور راوية بياض، رئيس قطاع الإنتاج، وقالت لى: هناك مسلسل لا يصلح له إلا أنت، ثم أرسلت لى السيناريو وأعجبنى جداً، أما الإصلاحات والتعديلات، فلم يكن لى دخل فيها، فقد كانت القصة من البداية تدور حول شقيقتين توأم وكنت سأقوم أنا بالدورين، ثم حدث تعديل خوفاً من حدوث مشكلة فى التسويق لتكرار فكرة التوأم فى مسلسلات أخرى، وجاء لى النص فوجدت شخصيتين لا توجد بينهما صلة قرابة، واحدة امرأة شعبية ومجرمة، والأخرى دكتورة، وجلست مع المؤلف محمد مسعود جلسات كثيرة وضعنا مشهداً مكان مشهد وزودنا بعض الجمل لا أكثر، ولم أتدخل فى السيناريو كما قيل.
■ وما حقيقة قبولك الدور بعد اعتذار نيللى؟
- هذه أيضاً شائعة لأن نيللى فنانة كبيرة وصديقة عزيزة، وهى كانت مرشحة لدور الدكتورة، وأنا لدور السيدة الشعبية المجرمة، وبعد اعتذار نيللى حلت مكانها سوزان نجم الدين، وما يجب توضيحه أنى كنت مع نيللى وليس بعدها.
■ لكن دور امرأة شعبية مجرمة يتشابه مع دورك فى مسلسل «الباطنية»؟
- رغم أن الدورين شعبيان إلا أنهما مختلفان تماماً، فشخصيتى فى «مذكرات سيئة السمعة» لسيدة شديدة الانحراف والبشاعة والبذاءة، أما «بهيجة» فى «الباطنية» فكانت عقلاً مدبراً لزوجها تاجر المخدرات، وفى نفس الوقت أماً رائعة، وعموماً، أنا لا يمكن أن أقبل دورين متشابهين، وأكثر ما أدقق فيه فى حياتى هو الورق حتى لو جاء على حساب الأجر، لذلك أصبح الناس يثقون فى اختياراتى لدرجة أنى لا أمانع فى أن أجلس فى بيتى بدون عمل إذا لم أجد ورقاً مناسب.
■ يقال إنك ترفضين أعمالاً مهمة بسبب الأجر مثل مسلسل «نسيم الروح» للمخرج سمير سيف والمؤلف يسرى الجندى؟
- لابد أن نتفق أن الأجر تقدير للفنان، وأنا لى أجرى وسعرى الذى لابد أن يتناسب مع ١٩ سنة فناً ورحلة شقاء وكفاح، وكم من الأعمال رفضتها رغم الأجور العالية التى عرضت علىّ لأنها أعمال تافهة، وهذا جعل وزنى ثقيلا فى السوق الفنية، ووضعنى فى مكانة معينة وحدد لى أجراً يناسب تلك المكانة، لكن مستحيل أن أرفض عملاً جيداً بسبب الخلاف على الأجر، فلو أسلوب مناقشة تخفيض الأجر محترم لن أمانع، لكن أن يحاولوا تخفيضه بأسلوب غير لائق، طبعاً سأرفض العمل دون ندم، وما حدث فى مسلسل «نسيم الروح» أن عرض علىّ الدور، وعند الكلام عن الأجر قالوا: «الأجر المحدد لهذا الدور كذا»، فقلت: «لكنه ليس أجرى»، فردوا بطريقة لم تعجبنى، فقلت: «خلاص هاتوا ممثلة على قد الدور وفلوسه»، واعتذرت.
■ وما رأيك فى الكلام عن الأجور الفلكية التى يحصل عليها النجوم؟
- أعتقد أنها «كلام جرايد» ومبالغات لا صحة لها، فليس منطقياً أن يحصل الفنان على ١٠ أو ١٥ مليون جنيه، طبعاً هم يحصلون على أجر جيد، لكن لا أحب المبالغة الشديدة، وعموماً أنا راضية عن أجرى ولا أنظر لأجور الناس لأنى أرى أجرى معقولاً ويتناسب مع مكانتى.
■ صلاح السعدنى يمثل حالة فنية خاصة بالنسبة لك منذ «ليالى الحلمية» وحتى «الباطنية»، فهل أنت حريصة على العمل معه؟
- صلاح السعدنى عِشرة عمر، وتوجد كيميا فنية تربطنا، ولأنه فنان كبير فهو لا يتنازل عن الجودة، وأى ممثلة معه تكون فى أفضل حالاتها، وأهم ما يجمعنا أننا نركز جداً أثناء التصوير فى كل التفاصيل المتعلقة بالشخصية، فتظهر الشخصية غنية ولها طعم، وهذا سبب نجاحنا فى «الباطنية» العام الماضى، كما أن صلاح كان «وش الخير» فى أول حياتى الفنية فى «ليالى الحلمية».
■ ما رأيك فى زحف الممثلات السوريات على الدراما المصرية؟
- طبعاً أرحب بوجود كل الإخوة العرب فى الدراما والسينما المصرية، لكن بشرط أن يتواجدوا فى الأدوار التى تناسبهم، فإذا كان هناك دور مناسب لممثلة أو ممثل سورى أهلاً وسهلاً، لكن أن يقتحموا أدواراً ليست مناسبة فهذا مرفوض، فمثلاً فى مسلسل «كلام نسوان» كان هناك ضرورة درامية لوجود ممثلة لبنانية وأخرى خليجية، وليس منطقياً أن نأتى بالسوريات ليقدمن أدوار بنت البلد المصرية لأنهن مهما اجتهدن لن يتحدثن مثل الممثلة المصرية فى دور بنت البلد المصرية، والعكس، فمهما اجتهدت الممثلة المصرية فلن تقدم دور السورية، وأنا ضد أن تجلس الممثلة المصرية فى منزلها لأن السوريات يقمن بأدوار المصريات، لكن المنتجين قد يفضلونهن لأن أجورهن أقل بكثير.
■ اختفيت تماماً من السينما بعد سيطرة النجوم الشباب، فهل لا تجدين نفسك وسط هذا الجيل؟
- بصراحة فضلت الابتعاد لأن الأدوار التى عرضت علىّ فى الفترة الأخيرة ليست جيدة ولا تناسب اسمى أو تاريخى، وهناك ممثلات غيرى يقبلن الظهور فى هذه الأدوار، وهذه حرية شخصية وذوق يختلف من شخصية لأخرى، ولدى بعض المشروعات السينمائية أجلتها لأنها تحتاج تفرغاً وتركيزاً، والموضوعات التى لدى لن تبطل ويمكن تنفيذها فى أى وقت، لكن الأعمال التليفزيونية ليست ملكى وممكن جداً أن تبطل بمرور الوقت.
■ هل يمكن أن ترفضى الظهور فى السينما فى دور أم لمنى زكى أو منة شلبى أو هند صبرى مثلاً؟
- لا أنظر للأمومة فى الفن على أنها عيب أو مشكلة أهرب منها، بالعكس، فقد قدمت دور الأم وأنا فى بداية حياتى الفنية بل وكنت فى العشرينيات، وقدمت فى «الباطنية» دور أم، والمعيار عندى فى أهمية الدور ومساحته، فمستحيل أن أقوم بدور أم فى مشهدين دون أهمية، ولا أعترض على المشاركة مع جيل منى ومنة بالعكس، فيسرا مثلاً شاركت منى زكى فى فيلم «دم الغزال» بدور بطولة يناسب مكانتها، وهذا شرطى فى المشاركة السينمائية مع جيل منى ومنة وهند أن يكون دورى مهماً وكبيراً «زى المسمار فى الدولاب لو شيلته الدولاب يقع».
■ لكنك قبلت دور مشهد واحد فى فيلم «الوعد»؟
- كنت ضيفة شرف، وقبلت لعدة أسباب أهمها وحيد حامد مؤلف الفيلم الذى يعادل مشهد واحد معه بطولة كاملة، وأيضاً لصداقتى لمحمود بركة منتج الفيلم، ورغبتى فى الوقوف بجانب روبى ليس أكثر، وقدمت المشهد دون أجر، لكن بصراحة لن أفعل ذلك مرة أخرى لأن المساحة تهمنى.
■ لماذا تصرين على الغناء رغم نجاحك فى التمثيل؟
- أنا أساساً أغنى وأرقص قبل «ما أقول يا تمثيل»، وأحب الغناء جداً وبشهادة من سمعوا صوتى ولحنوا لى وعلى رأسهم حلمى بكر وعمار الشريعى، والمعروف عنهما أنهما ليسا «بتوع مجاملات»، ولا أعتبر نفسى مطربة بالمعنى الحرفى ولكن مؤدية بصوت مميز، وأحضر حالياً لألبوم أعتقد أنه سينال إعجاب الناس لكن سأتفرغ له بعد تصوير مسلسل «مذكرات سيئة السمعة».


المصري اليوم

طرائف ..طعون و منشورات و فول و طعمية و حلويات


طرائف المجمع الانتخابى لـ«الوطنى»:


شهد اليوم الأول للمجمع الانتخابى الذى يعقده الحزب الوطنى لاختيار مرشحى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، أمس الأول، العديد من المفارقات، تنوعت بين التراشق بالمنشورات وتصاعد أعداد الطعون وتوزيع الوجبات الغذائية على الأعضاء.
ففى الدائرة الثانية بالقاهرة، التى يتنافس فيها ٤ لاختيار مرشح واحد، هدد محمد إبراهيم الديب أحد المتنافسين على المقعد، بترشيح زوجته أحلام الديب مستقلة إذا أصر الحزب الوطنى على اختيار النائب الحالى محمد ماهر، ووزع المرشحون فى المجمع الانتخابى لـ٦ أكتوبر، وجبات جاهزة على الناخبين تبدأ من الفول والطعمية وتنتهى باللحوم وأطباق الحلوى.
وفى الإسكندرية تقدم للانتخابات ٤٨ مرشحا: ١٦ للدائرة الأولى، و٤ للثانية، و٣ بالثالثة، و١١ بالرابعة، و١٤ بالخامسة. وقدم أحمد عباس، أحد المرشحين فى الدائرة الأولى، طعنا ضد منافسه حسين خاطر، يعترض فيه على ترشحه بصفة «فلاح» رغم امتلاكه شركة للمقاولات.
وفى الدقهلية، يتنافس أكثر من ٣٥ مرشحاً على ٧ مقاعد فى ٦ دوائر، وتصاعدت حدة حرب المنشورات بين المرشحين، تضمن بعضها اتهامات للنائب الحالى حسن خالد حماد بأن عددا من أفراد أسرته أعضاء فى حزب الجبهة، وأن ابن أخيه أحمد فهيم حسين حماد زعيم خلية الزيتون الإرهابية.
وفى المنوفية، قدم ٢٠ عضواً بالحزب أوراقهم للمجمع الانتخابى، وفى السويس تقدم للمجمع ٧ مرشحين. وشهدت الساعات الأخيرة مفاجأة، إذ قدم رضا نصيف، المحامى القبطى المقرب من الكنيسة، أوراق ترشحه للحزب وهو ما قلب الموازين فى الدائرة، لأنه القبطى الوحيد المرشح على مستوى الجمهورية، وتردد أن قيادات حزبية وأمنية دفعته للترشح.



المصري اليوم

الزوجة الحكيمة‏ !‏



شجعتني القضايا الجادة التي يتناولها بريد السبت علي ان أكتب اليك بمشكلتي عسي ان أجد حلا يريحني من العذاب الذي أعيشه مع زوج لا أستطيع ان أتركه‏,‏ ولايمكنني ان أعيش معه‏.‏

وأروي لك قصتي منذ البداية فعندما كان عمري‏18‏ سنة تقدم لخطبتي شاب ميسور الحال ووافق أهلي عليه‏,‏ وتمت الخطبة وفي يوم عقد القران عزمنا الأقارب والأصدقاء‏,‏ ومعظم أهل البلد الذي نقطنه‏,‏ وبينما كان الجميع يترقبون العريس اذ بأبي يحضر ومعه قريب له‏,‏ ويفاجئنا بأنه خطيبي الجديد‏,‏ ولك ان تتصور حالة الذهول التي أصابت الجميع‏,‏ وأصابتني انا شخصيا‏,‏ وانتابتني حالة هيستريا من الخبر‏,‏ وخلعت فستان الفرح وانصرف المدعوون وهم يضربون كفا بكف‏.‏وهكذا أصبحت مخطوبة لقريب أبي برغم اني مخطوبة لعريس آخر‏,‏ وحاولت بكل الطرق ان أثني ابي عما اعتزمه‏,‏ ولكنهم أرغموني علي فسخ الخطبة من عريسي بالضرب بالجنزير والاهانة‏,‏ وهكذا اصبحت بالضغط عروسا لقريبي‏,‏ وساءت حالتي الصحية واستسلمت للأمر الواقع‏,‏ وكان عريسي الجديد حديث التخرج وليست لديه امكانيات للزواج‏,‏ فحاولت ان أسانده برغم انه أخذني بالقوة ودون رغبتي‏,‏ واتقيت الله فيه‏,‏ وتحملت عصبيته الزائدة عن الحد‏,‏ وعلمت من والدتي في إطار حديث عابر ان اباه ظل يضرب اخاه حتي سقط ميتا‏,‏ فهم ذوو قلوب متحجرة‏,‏ ولم يأبهوا لما حدث‏,‏ وتكتموا الموضوع حتي لايعلم احد الحقيقة‏.‏وتكررت صورة الأب في زوجي الذي دأب علي ضربي وإهانتي لأتفه الأسباب‏,‏ وتعودت علي تحمل مسئولية البيت كاملة بكل كبيرة وصغيرة‏,‏ ولم يحدث أبدا ان تقاربنا‏,‏ وليس بيننا مودة ولا رحمة‏,‏ وكثيرا ما قلت له كفاية ظلم لكن مثله لايعرف ذلك فالظلم جزء من تكوينه الشخصي‏.‏وأذكر ذات مرة ان أطفالا تشاجروا مع بعض مثلما يحدث بين كل الأطفال‏,‏ فأقسم ان يضرب ابننا‏,‏ ولما دافعت عنه ضربني علي دماغي ضربا مبرحا فأصبت بشلل نصفي‏,‏ فلم يهتم‏,‏ ولم يتأثر وظل كالحجر الذي لايلين وتركني بلا حراك‏,‏ وعلم أخي بما حدث لي فأسرع بي الي المستشفي وظللت خاضعة للعلاج لمدة سنتين‏.‏والمدهش ياسيدي ان والدتي وباقي اخوتي تفرجوا علي ولم يساعدني احد الا اخي الأكبر‏,‏ ولما طالت القطيعة مع زوجي جاءني وقال لي انه لن يمد يده علي مرة أخري‏,‏ ولكن مثله لا يمكن ان ينصلح حاله‏.‏وبعد تحسن حالتي الصحية عدت الي العمل ووفرت كل مليم ودخلت في جمعيات وأدخلت الأولاد مدارس خاصة‏,‏ ولم يتبق معي شيء لشراء الملابس فكنت أشحذ من إخوتي الهدوم القديمة ولا أدري اين مرتبه وأمواله والأرض التي يملكها‏,‏ فكل شيء غامض علي‏,‏ وليس من حقي أن اعترض علي تصرفاته ولابخله وكنزه الأموال بهذا الشكل المريض‏.‏وانتقلت هذه العدوي الي أولادنا وعلي رأي المثل اللي بيقول لها جوزها ياعورة بيلعبوا بها الكورة ولم يكن عندي بديل للحياة القاسية التي تشبه الجحيم فكلما ذهبت الي اهلي يعيدوني اليه فأنا بلا كرامة عند أهلي وعند زوجي علي حد سواء‏.‏أما المشاعر فلا وجود لها‏,‏ فهو ينام باستمرار في حجرة الأولاد‏,‏ فإذا احتاجني جاءني في حجرتنا وأخذ ما يريد‏,‏ فأنا لا أمثل بالنسبة له اكثر من خادمة بل ربما تكون للخادمة حقوق لا أحصل عليها‏,‏ وليس مهما احتياجاتي النفسية كامرأة مادام هو يشبع غريزته وينفذ مراده‏!!‏هل هناك ما هو أقسي من ذلك؟ فالجيران يسمعون صراخي كل يوم‏,‏ وكلما توسلت اليه ان يتخلي عن اسلوب الضرب‏,‏ وأقول انا كبرت وتعديت سن الاربعين وما كنت أفعله في العشرينات لم يعد باستطاعتي أن أقدمه الآن‏,‏ يزيد في عدوانه‏..‏ فلقد تعود علي استسلامي له وتحملي ما هو فوق طاقة البشر‏!‏ولم يتخل عن اذلاله لي‏,‏ وقال لي أهلك جوزوك لي عشان طمعانين في الأرض‏,‏ وعمرك ما حطولي حاجة وهكذا أفصح عن اطماعه وما يدور في نفسه منذ ان تزوجني‏,‏ فلقد عرفت انه اشتري من الأموال التي كنزها علي مر السنين ارضا في بلدته وبني فيها عمارة‏,‏ ولديه ايضا ارض زراعية كثيرة بعضها آل اليه بطريق الميراث‏,‏ وبعضها الآخر اشتراه‏.‏وسافر الأولاد الي الخارج بعد ان أنهوا دراستهم وبقيت مع ابنتي‏,‏ واخيرا قررت ان التفت الي صحتي وعافيتي‏,‏ وذهبت الي طبيب لكي يصف لي برنامجا للريجيم‏,‏ فانا اعاني من الربو‏,‏ ولابد من تخفيف حدة السمنة لكي يتحسن التنفس‏,‏ وأستطيع الحركة والتنفس بدون ارهاق‏,‏ ولما اخبرته بذلك تمادي في ضربي وايذائي نفسيا وبدنيا‏,‏ وعرفت انه يفعل ذلك بتدبير محام حتي اطلب الخلع ولا أكلفه شيئا‏,‏ وأعلن هذا أمامي بكل بجاحة وردد بصوت عال لو كان عندك دم ارفعي قضية خلع‏!‏ قلت له‏:‏ أنا لا أريد الطلاق‏,‏ وأنت اخذت كل حاجة‏,‏ أخذت صحتي وعافيتي وعمري وأولادي‏,‏ لم تترك لي شيئا‏..‏ اتق الله في‏..‏ لكنه ظل علي موقفه وظللت علي عهدي بأن أحافظ علي صورتنا كأسرة متماسكة برغم كل ما حدث‏!‏وذات يوم منذ عامين عدت من عملي فوجدته قد أخذ كل ملابسه‏,‏ ولم يترك أي متعلقات له بالمنزل وسافر الي بلده دون علم أحد وتركني معلقة‏,‏ وبدأ الجيران يتهامسون علينا أنا وابنتي الطالبة الجامعية فكل خطوة لنا محسوبة ضدنا فإذا ذهبت الي الطبيب وتأخرت أجد النظرات تقتلني‏,‏ واذا جاءنا سباك لاصلاح شيء في البيت يتغامز الجيران وهكذا تحولت حياتنا الي جحيم‏.‏وإني أسألك ياسيدي‏,‏ هل يرضي ما يفعله زوجي الله سبحانه وتعالي الذي نهي عن ترك الزوجة معلقة‏,‏ لقد طلبت من أهله ان أواجهه فلم يوافق‏,‏ وكلما فاتحه أحد في الموضوع يقول له ممكن تطلب الطلاق‏!‏أما أولادي المسافرون للخارج فلا يسألون عني‏,‏ لدرجة ان احدا منهم لم يرفع سماعة التليفون ليقول لي كل سنة وانت طيبة يا أمي فهم مثل أبيهم‏,‏ ويتصرفون بنفس طريقته‏..‏ وكل الناس يعلمون ذلك‏.‏وأما ابنتي فانني خائفة ان يقف سوقها ولا تتزوج بسبب سوء السمعة الذي لاحق أسرتي نتيجة تصرفات أبيها‏..‏ ان الدنيا تضيق من حولي فبماذا تشير علي ياسيدي؟‏*‏ حكمة المرأة تبني بيتها‏,‏ وحماقتها تهدمه‏,‏ وأنت ياسيدتي زوجة تتمتعين بحسن التصرف منذ سنوات شبابك الأولي‏,‏ فبرغم الصدمة المروعة التي أصابتك يوم عقد قرانك عندما فوجئت بأبيك يفرض عليك عريسا جديدا بعد أن تهيأت للزواج من آخر‏,‏ ضاربا عرض الحائط بكل القيم والأعراف‏,‏ بل والمشاعر والأحاسيس المفترض أن تكون بين الزوجين‏,‏ أقول برغم ذلك تماسكت واستوعبت الموقف العصيب‏,‏ وسرعان ما جمعت شتاتك وتأقلمت مع العريس قريب أبيك‏,‏ ورضيت بما أنت فيه وحفظت بيتك وكرامتك‏,‏ وانخرطت في العمل‏,‏ وتوليت أمور أسرتك المادية بكل مسئولية واقتدار بعد أن ظهر لك بخله وأنانيته‏,‏ وانصرافه إلي نفسه‏,‏ وهو الخط الذي رسمه لنفسه لكي يكنز دخله لشراء الأراضي‏,‏ وبناء العقارات دون علمك ظنا منه أن ما فعله أبوك بتزويجك له كان هدفه ضمان جزء من الميراث الكبير الذي آل إليه‏.‏والغريب أنه قاس المشاعر الزوجية بالمقياس نفسه‏,‏ فاتخذ من حجرة الأولاد مستقرا له‏,‏ حتي إذا أرادك انتقل إلي حجرتك لينال غرضه ثم يعود إلي ما كان عليه دون أن يتحسب لاحتياجاتك النفسية كزوجة لها حقوق مثلما يفكر هو في حقوقه‏!‏وإنني أحييك ياسيدتي علي موقفك‏,‏ فلقد عرفت قدر نفسك وملكت قوة الزمن والإدارة برغم أن أباك سامحه الله هو الذي وضعك في هذا الوضع‏,‏ فلم تضعفي وواصلت مشوارك في تربية أولادك بدأب شديد‏,‏ ولو أنك في عصمة رجل غيره لحملك فوق رأسه وأكبر فيك صنيعك الرائع برعاية البيت والأولاد‏,‏ وصون كرامته‏,‏ لكنه بدلا من ذلك لجأ إلي الضرب والإهانة‏,‏ ناسيا أن السوط قد يدفع المرأة إلي ارتكاب الحماقات‏,‏ لكنه أبدا لن يجعلها مطيعة للرجل‏,‏ لكنها النشأة التي أدت به إلي هذه الغطرسة التي لا مبرر لها‏.‏ومن شابه أباه فما ظلم‏,‏ فهو في ذلك يسير علي طريقة أبيه في التعامل معكم‏,‏ والدليل علي ذلك أن شقيقه رحل عن الحياة بتأثير الضرب المبرح علي حد قولك‏.‏لقد خالف زوجك كل القواعد التي تقوم عليها الحياة الزوجية السليمة‏,‏ فلقد خلق الرجل لقيادة البيت‏,‏ والمرأة لإرشاده ومعاضدته‏,‏ والبيت لا تتم فائدته إلا بها‏,‏ لكنه قلب الموازين فأرغمك علي القيادة والإرشاد‏,‏ وكل شيء‏,‏ ومع ذلك تحملت أقدارك ونأيت بنفسك عما يعيب‏,‏ ومثلك كنز دفين يجب المحافظة عليه‏.‏لذلك أقول له‏:‏ لقد أخطأت كثيرا في حق زوجتك‏,‏ ولن تكسب شيئا من كنز الأموال‏,‏ وسوف تتركها ذات يوم‏,‏ وتقابل ربك الذي سوف يحاسبك علي ما فعلته في حق زوجتك وأولادك‏.‏ولعلك تدرك ذلك قبل فوات الأوان فتعود إلي بيتك وتحفظ زوجتك وابنتك من الأخطار التي تتهددهما‏,‏ هل فكرت فيما يمكن أن تتعرض له ابنتك وهي في هذه السن الخطيرة ولا تجد من يرشدها؟ وهل تخيلت اليوم الذي ستصبح فيه وحيدا عندما يتخلي عنك الأهل والأصدقاء‏,‏ وتتجرع مرارة الحرمان؟‏!‏عليك ياسيدي أن تدرك أنه برغم ما حدث فإن زوجتك تكن لك الاحترام‏,‏ ويكن قلبها الحب والمودة لك‏,‏ وسوف تغفر كل قسوتك عليها‏,‏ وظلمك لها‏,‏ لكن إياك أن تستمر في حالة اللامبالاة بها‏,‏ والاستهتار بمشاعرها وأحاسيسها‏,‏ واحمد ربك أن وهب لك هذه الزوجة الحكيمة التي أفنت حياتها في الحفاظ علي بيتها‏,‏ وصانت لك شرفك وكرامتك‏..‏ هداك الله وأصلح بينكما‏..‏ إنه علي كل شيء قدير‏


الاهرام - أحمد البري

أوراق إحالة ٥ من قيادات الإخوان للمحاكمة .. الاتهامات تتضمن تهريب أموال


تهريب أموال تحت ستار التبرع لـ «غزة»
قالت مصادر مطلعة إن قرار إحالة ٥ ممن وصفتهم السلطات الأمنية بقيادات التنظيم الدولى للإخوان، وهم أسامة سليمان والشيخ وجدى غنيم وإبراهيم منير والدكتور عائض القرنى وأشرف عبدالحليم، قد يطال باقى قيادات جماعة الإخوان المسلمين الذين سبق اتهامهم، الصيف الماضى، وعددهم ٣٢ متهماً على رأسهم عبدالمنعم أبوالفتوح الذى يعمل أميناً عاماً لاتحاد الأطباء العرب، وثلاثة من نواب مجلس الشعب المنتمين للإخوان هم الدكتور محمد سعد الكتاتنى والمهندس سعد الحسينى وحسين إبراهيم، مشيرة إلى أن ملف قضية التنظيم الدولى لم يغلق بعد ومن المحتمل أن يصدر قرار آخر بإحالة باقى المتهمين إلى المحاكمة.
وفيما استبعد عبدالمنعم عبدالمقصود، رئيس هيئة الدفاع عن الإخوان، إمكانية ذلك، قال الدكتور عمرو الشوبكى، خبير الحركات الإسلامية، إن قرار إحالة باقى المتهمين إلى المحاكمة كما حدث مع هؤلاء الخمسة وارد جداً إذا ما استمر الإخوان فى التصعيد السياسى من خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة أو التحرك فى مجال الاتصال السياسى بالقوى السياسية.
من جانب آخر، كشف قرار الإحالة الذى أعده المستشار هشام بدوى، المحامى العام الأول لنيابات أمن الدولة، عن تورط عدد من المستثمرين العرب فى تهريب أموال قدرت بنحو ٨ ملايين دولار إلى مصر عن طريق أشخاص غير مرصودين أمنياً إلى جماعة الإخوان المسلمين من أجل المشاركة فى تمويلها المحظور قانوناً.
واتهمت مذكرة الاتهام المتهمين بضخ حصيلة تبرعات قامت بها هيئات ومؤسسات خيرية تقوم على إدارتها جماعة الإخوان المسلمين فى عدد من الدول الأوروبية عقب أحداث غزة وإرسالها إلى مصر عن طريق قيادات فى جماعة الإخوان بمصر وأن إحدى هذه المنظمات هى اتحاد المنظمات الإسلامية بأوروبا ورئيسها شكيب بن مخلوف قد جمع مبالغ مالية كبيرة وحضر إلى مصر، أوائل العام الماضى،
والتقى بعض من وصفتهم مذكرة الاتهام بعناصر التنظيم تحت زعم إرسال شاحنات محملة بالأدوية لقطاع غزة وتسليم قيادات إخوانية جزءاً كبيراً من المبالغ المالية المتحصلة من تلك التبرعات لضخها بشركة الصباح للصرافة. من جانبه، قال عبدالمنعم عبدالمقصود، رئيس هيئة الدفاع، لـ«المصرى اليوم» إن تقارير لجنة خبراء وزارة العدل التى انتدبتها نيابة أمن الدولة برأت جميع الشركات التى قال بها قرار الإحالة.

المصري اليوم

رخصة مصنع جهينة تنتهي العام المقبل


واصلت نيابة أكتوبر تحقيقاتها فى أسباب الحريق الذي شب بأحد مصانع جهينة للمواد الغذائية,‏ واستمعت إلي أقوال مدير المصنع وعدد من رجال الدفاع المدني ‏ممن شاركوا في إخماد الحريق‏.
الذي التهم المصنع‏,‏ وقدرت خسائره بنحو‏350‏ مليون جنيه‏.‏ومن جانبه‏,‏ نفي المهندس صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركات جهينة تشغيل المصنع دون ترخيص‏,‏ وقال‏:‏ لدينا رخصة صادرة في مايو‏2008‏ وتنتهي في سبتمبر‏2011,‏ وأن هذه الرخصة حصلنا عليها عقب موافقة الحماية المدنية‏,‏ إلي جانب رخصة سجل صناعي صادرة من هيئة التنمية الصناعية‏,‏ تنتهي في يونيو المقبل‏,‏ وأكد أن الحريق التهم مصنعا واحدا إيجيفود‏,‏ بينما توجد‏6‏ مصانع أخري بعيدة عن منطقة الحريق‏,‏ مشيرا إلي أن جميع العاملين في الوردية‏,‏ البالغ عددهم‏35‏ عاملا‏,‏ قاموا بجهد كبير لمكافحة النيران‏,‏ وانتقد المهندس صفوان ضعف تجهيزات سيارات الإطفاء بالسلالم المتحركة‏,‏ حتي تستطيع مواجهة الحرائق بكفاءة‏.

الاهرام

المخترعون الصغار يمثلون مصر بالخارج


‏H100‏ مشروع من‏150‏ طالب تتراوح أعمارهم بين‏9‏ الي‏18‏ ضمهم مؤتمر للمخترعين الصغار الذي أقامته جامعة‏(MSA)‏ بمقرها وتمنح الفائزين منحا دراسية من الجامعة.
وصلت قيمتها إلي اكثر من‏200‏ الف جنيه مصري وسفر‏4‏ فائزين بالمراكز الاولي للولايات المتحدة او تركيا لتمثيل مصر هناك‏,‏واشترك في هذه المسابقة مكتبة الإسكندرية بالعديد من المشاريع بالاضافه الي الطلاب يمثلون محافظات الجمهورية‏.‏ وفاز بجائزة المركز الأول للسفر لأمريكا مشروع برنامج يقوم بتحويل لغة الاشارة الي صوت مسموع والعكس‏,‏ وبالمركز الاول للسفر لتركيا مشروع بدلة نجاة متطورة تصدر ذبذبات لابعاد اسماك القرش وبها نظام حفظ درجة حرارة الجسم وتحديد المسار الصحيح‏.‏ وتقول د‏.‏نوال الدجوي رئيس مجلس امناء جامعة‏(MSA‏ بان تبني الجامعة لهذه المسابقة يتفق مع دور المؤسسة الذي ياتي في إطار دعم وتطوير البحث العلمي ليس فقط في مراحله الجامعية بل يمتد ليشمل توفير الرعاية اللازمة لصغار المبتكرين والمخترعين من اجل تقديم جيل جديد من المخترعين والمبتكرين لمصر‏.‏


الاهرام

محاكمة نقيـب المحاميـن .. بعد مرور عام علي إنتخابه


ما إن جلس في مقعد النقيب بعد فوزه بفارق‏17‏ ألف صوت عن أقرب منافسيه حتي انهالت عليه السهام من كل اتجاه‏!‏ قالوا‏:‏ إنه دخل النقابة من باب الخدمة وطرد حرية الرأي خارج أسوارها‏!‏ وقالوا‏:‏ إن صفقته مع الحزب الوطني أسهمت في نجاحه علي حساب الدور النقابي للمحامين‏!‏ وحتي الفساد غض الطرف عنه وأغلق ملفاته إلي حين ميسرة‏!!
و‏..‏ و‏..‏ و‏..‏ وتعددت الاتهامات بينما الرجل مازال يمضي في نجاحاته بعد مضي عام فقط علي اختياره نقيبا للمحامين‏.‏ وحتي لا نتحدث بلسانه خشية أن نتهم بالمجاملة أو المحاباة‏..‏ فعلي مكتبه طرحنا عريضة الاتهام‏..‏ ومن فوق لسانه صفنا مذكرة الدفاع‏.‏أما نتيجة المحاكمة فسوف نتركها للرأي العام‏.‏ السطور القادمة تحمل وقائع محاكمة حمدي خليفة نقيب المحامين الجديد‏..‏ فإلي المحكمة‏:‏بداية سألنا نقيب المحامين حمدي خليفة عن حقيقة ما يقال من أنك أتيت من باب الخدمة وأعطيتها أولوية علي حساب الدور السياسي للنقابة؟قال‏:‏ هذا كلام خصومي‏..‏ ومنذ مجيئي للنقابة سرت علي ثلاثة محاور خدمي ـ مهني ـ قومي‏,‏ وأعتبر دور نقابة المحامين القومي هو ما يميزها عن النقابات المهنية الأخري‏,‏ وغير صحيح أنني أقدم دورا للنقابة علي حساب الآخر‏.‏وما هو دليل هذا القول؟في الفترة السابقة تبنت النقابة العديد من القضايا القومية الحقيقية بعيدا عن البروباجندا الإعلامية ومنها قضية مروة الشربيني التي انتدبت لها فور اغتيالها لجنة للدفاع عنها أمام المحاكم الألمانية ولأول مرة تدافع المحامون المصريون باللغة العربية في المانيا بعد أن كادت المحاكم الألمانية تطمس معالم الجريمة وتمكنوا من إظهار صورة الاسلام الصحيحة بعيدا عن الإرهاب وقضي بأقصي عقوبة وهي السجن مدي الحياة علي المتهم حتي لا تتكرر مثل هذه الحوادث ضد المصريين مرة أخري‏.‏ولكن ماذا عن القضايا الداخلية‏..‏ وهل هناك أزمة حوار داخل النقابة؟أجاب‏:‏ هذه الأزمة غير قائمة علي الإطلاق‏..‏ وبالنسبة للقضايا السياسية علي المستوي الداخلي والقومي فلا يمر أسبوع دون أن يكون لنا موقف واضح كما حدث من هجومنا علي تدنيس المؤسسات الدينية في القدس‏..‏ ونحن الذين دافعنا بوضوح عن المصريين المحتجزين في ليبيا‏..‏ وإلي جانب ذلك فأنا لا أمنع الوقفات الاحتجاجية من جانب المحامين حول قضايا الداخل مثل الوقفة الاحتجاجية بشأن ضحايا العبارة السلام‏98‏ في ذكري حدوثها‏.‏أما عن الحوار داخل مجلس النقابة فأنا نقيب لكوكتيل من الأحزاب في المجلس الذي يضم الناصري والوطني والوفدي واليساري والإخوان‏..‏ لذلك حرصت من أول جلسة علي أن أجلس مع الجميع لنتفق علي خلع الرداء الحزبي خارج النقابة ونعمل جميعا لمصلحة حزب المحامين‏,‏ وهذا ماحدث وكان سببا في نجاح المجلس الذي يضم لاول مرة‏46‏ عضوا يعملون بتوءمة برغم اختلافاتهم الحزبية وانتهت الصراعات الاخوانية الناصرية التي حكمت نقابة المحامين لمدة‏8‏ سنوات مضت دون أي إنجاز‏!‏وماذا جنت النقابة من تلك الصراعات؟أجاب‏:‏ تركت فسادا ماليا وإداريا بعد مرور السنوات الثماني‏,‏ وتركوا لنا تركة مثقلة بالفساد أحاول ان أعالجها ليل نهار‏..‏ ومن هنا كانت مهمتي صعبة من البداية لانني كنت أحاول معالجة السلبيات الماضية علي نحو ما هو موثق بالتقرير المركزي للمحاسبات الذي يراقب النقابة‏,‏ وتقرير اللجنة القضائية التي كانت تدير النقابة‏.‏وما هي أبرز تلك المخالفات؟قال‏:‏ كلها مدونة بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات فبدأت في علاج تلك السلبيات إلي جانب تحقيق بعض الايجابيات من خلال البرنامج الانتخابي الذي نلت به ثقة المحامين لاختياري‏,‏ إلي جانب مواجهة المشكلات والهجوم من بعض الخصوم الذين خسروا المعركة أمامي‏.‏بعيدا عن السلبيات ماذا اضفت من ايجابيات خلال عام من نجاحك؟لأول مرة تكون هناك مدينة سكنية للمحامين والتي كانوا يحاربونها وأنا نقيب للجيزة رغم انني تسلمت نقابة الجيزة وبها‏80‏ ألف جنيه ووصلت بمواردها إلي‏2‏ مليار جنيه ـ وعندما طرحت نفسي للنقيب حاولوا تشويه هذه المدينة حتي يشككوا جموع المحامين فيها‏..‏ ولكن بعد ان شاهدوا الارض وحجزوا في مساكنها اكتشفوا ان كل ما يثار حول هذه المدينة هو من دعايات الخصوم وبعد الانتخابات توقف الهجوم علي المدينة‏..‏ ولكن منذ بضعة ايام عادوا للهجوم عليها مرة اخري لانني أعلنت عن‏12‏ مدينة سكنية جديدة في عدد كبير من المحافظات فحسبوها من الناحية الانتخابية لان ذلك سوف يجعلني نقيبا لاكثر من دورة قادمة‏.‏ألم يكن هناك أي مشروعات سكنية للنقباء السابقين؟‏!‏قال‏:‏ منذ مائة عام تقريبا لم تقم النقابة ببناء وحدة سكنية‏..‏ وكان فوق المتصور أن تقوم النقابة ببناء مدن سكنية بالامكانات الذاتية دون إضافة أعباء علي المحامين‏.‏كيف؟خصصنا‏88‏ فدانا بمدينة‏6‏ أكتوبر بجوار نادي الصيد هناك قيمتها‏75‏ مليون جنيه‏,‏ ودفعنا للحكومة‏59‏ مليونا سددت ثمنها بالكامل من اشتراكات ومقدم حجز المحامين لــ‏3‏ آلاف وحدة سكنية بــ‏700‏ جنيه للمتر‏,‏ وبنيت منها‏42‏ عمارة بسعر التكلفة وعوضنا الفرق بتخصيص‏10‏ أفدنة للوحدات الخدمية من فنادق ومحال تجارية وغيرها لبيعها بأسعار استثمارية وأعوض من عائدها سعر التكلفة الفعلية لوحدات المحامين السكنية‏.‏إلي جانب الإسكان ماذا عن الخدمات العلاجية للمحامين ؟‏!‏قال‏:‏ عندما جئت وجدت ان النقابة ألغت التعاقدات العلاجية مع‏80‏ مستشفي للمحامين‏..‏ والآن أعيد مشروع العلاج بالكامل لاصل إلي علاج المحامين دون أن يدفع المحامي جنيها واحدا بدلا من أن يتحمل‏40%‏ علي نفقته و‏60%‏ علي نفقة النقابة في النظام السابق‏.‏وكيف سيتم تدبير التكلفة؟من خلال أتعاب المحاماة التي كان لا يتم تحصيلها سابقا وهي تقدر بمليار جنيه علي الاقل من عائد مبيعات دمغة المحاماة‏,‏ وكانت تذهب أحيانا لوزارة العدل‏,‏ وفي معظم الأحيان لوزارة المالية ولكن من خلال آلية جديدة تم وضعها سوف تعود أتعاب المحاماة إلي صندوق النقابة لزيادة مواردها‏,‏ وبالفعل تم التوصل إلي اتفاق نهائي بين النقابة ووزارة العدل بشأن هذه الأتعاب التي سوف أستخدم حصيلتها في مشروع العلاج بالنقابة وزيادة المعاشات‏.‏ولكن برغم هذه الإنجازات مازال البعض يتهم المجلس النقابي بالضعف وعدم القدرة علي اتخاذ القرار؟‏!‏قال‏:‏ إذا كان ضعف المجلس خلال الـ‏11‏ شهرا الماضية قد تمثل في طرح‏12‏ مدينة سكنية و‏12‏ ناديا رياضيا وميكنة للنقابة الأم لربطها بالنقابات الفرعية الأخري لخدمة المحامين وإصدار بطاقاتهم الشخصية والعلاجية والنقابية وهم في محافظاتهم‏,‏ وكذلك الدخول عبر البوابة الالكترونية للنقابة لمعرفة مواردها وانفاقاتها بمنتهي الوضوح والشفافية‏.‏ليس ذلك فقط وإنما سنربط كل مكاتب المحامين بالنقابة الأم عن طريق هذا الموقع الالكتروني‏,‏ وكذلك ربط مكاتب المحامين بالمحاكم التابعة لوزارة العدل حتي يتمكن كل محام من أن يطلع علي أي قضية يريدها في دائرة اختصاصه من خلال مكتبه فضلا عن بروتوكول مع وزارة الداخلية لحسن معاملة المحامين داخل اقسام الشرطة وتمكينهم من الاطلاع علي أي قضية من خلال مأمور القسم‏.‏إذا كان ضعف المجلس خلال الـ‏11‏ شهر الماضية قد حقق كل ذلك فليستمر المجلس ضعيفا حتي تتحقق مثل تلك الانجازات‏.‏البعض يري أن هذه الانجازات تحققت بهذه السرعة نتيجة لصفقة مع الحزب الوطني في مقابل تهميش دور النقابة؟النقيب‏:‏ هذا الطرح لا يصادف صوابا علي الاطلاق لان النقابة خلال الفترة السابقة لم تلغ أية وقفة احتجاجية ولم تصادر أي صورة من صور التعبير عن الرأي ولم نغلق باب النقابة امام أي قضية للحوار‏.‏المحامي محمد الدمياطي عضو مجلس النقابة يقول إنك رفضت محاكمة شعبية ضد تصدير الغاز لإسرائيل؟النقيب‏:‏ لقد وافقت علي ذلك كتابيا لكن الخطأ جاء من جانبه حين حدد موعدا للمحاكمة في يوم الجمعة ـ كإجازة ـ ولم يخطر الإداريين بالنقابة لتنفيذ هذه المحاكمة‏.‏قالو ايضا ـ إن النقابة رفضت مناقشة تقرير جولدستون؟بالعكس فقد نوقش أكثر من مرة وناقشته أنا شخصيا باعتباري رئيسا لاتحاد المحامين العرب وكتبت عنه أكثر من مقال‏.‏رفضتم مجرد النقاش حول تعديل المادة‏76‏ ؟هذا كلام غير مسئول‏,‏ وأنا كتبت أكثر من مقال عن المادة‏(76)‏ مالها وما عليها‏.‏وهل صحيح أن هيئة المكتب ممثلة في جمال سويدان وعمر هريدي وحسين الجمال ويحيي الكومي هي المجموعة الاقرب إليك؟المجلس كله قريب مني مع اختلاف تياراته وأفكاره واتجاهاته وعلاقتي بجميع الموجودين بالمجلس علاقة طيبة للغاية‏.‏وهل ـ كما يرددون ـ أنه تم حل بعض مجالس النقابات الفرعية في بعض المحافظات؟كل مجالس النقابات الفرعية أجريت بها الانتخابات ما عدا الغربية والدقهلية والإسكندرية‏,‏ وسوف تجري بها خلال الأيام القليلة المقبلة إن شاء الله لكن لم يتم ابدأ حل مجالس النقابات الفرعية أبدا‏,‏ وكل الانتخابات أجريت بالكامل والآن توجد مجالس شرعية هي التي تقود مجالس النقابات الفرعية والثلاثة الموقون تم ايقافهم بناء علي حكم قضائي وبالفعل انتهينا من تنقية جدارلها وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة‏.‏البعض يردد أن الجمعية العمومية في طريقها إلي سحب الثقة من معالي النقيب الحالي ماذا لو حدث بالعفل؟الجمعية العمومية تعلم علم اليقين أن المجلس الحالي قدم ما لم يقدمه أي مجلس سابق علي مدي مائة عام والجمعية العمومية متفقة وملتفة التفاقا كاملا حول المجلس وإن كان للبعض وجهة نظر أخري فهم لا يمثلون سوي‏5%‏ من الجمعية العمومية ولأسباب أو لاخري هم يدعون لسحب الثقة من أول يوم تم فيه إعلان النتيجة‏.‏لكن هل حدث تدخل في انتخابات نقابتي جنوب وشمال القاهرة مما أدي إلي فرض الحراسة عليهما لعدم اكتمال الجمعية العمومية؟نقابة جنوب وشمال القاهرة لهما الآن أكثر من‏17‏ سنة لم تجر بهما انتخابات والجميع يشهد بأنني قد استخدمت كل الوسائل في سبيل انعقاد الجمعية العمومية في الجيزة‏,‏ وفي جنوب وشمال القاهرة‏,‏ وأعلنت في الصحف بصفة يومية وأرسلت خطابات مسجلة إلي جميع المحامين أعضاء الجمعية العمومية وارسلت رسائل علي المحمول لجميع المحامين وتم اكتمال النصاب القانوني في الجيزة لكن جنوب وشمال القاهرة من الواضح أنهما كانتا فاقدتي الأمل علي أن تكتملا لأن علي مدي‏18‏ سنة لم يتم ذلك‏,‏ لكن للامانة كادت تكتمل في جنوب القاهرة وتوقف الأمر علي‏600‏ محام لكن نظير المجهود الذي قمت به كانت ستكتمل وستكتمل المرة المقبلة وأراهن علي ذلك في الموعد المقبل المقرر بعد اربعة أشهر إن شاء الله‏.‏وصفت قانون المحاماة الحالي بأنه قانون مشبوه وأنك تسعي لإعداد قانون النقابة الجديد‏..‏ ما هي مآخذك علي القانون السابق‏,‏ وما ستقدمه في القانون الجديد؟بالفعل القانون السابق أهدر حقوق المحامين تماما وكان ضد طموحاتهم وهو قانون متعارض ومتضارب ولم يأت بجديد ومن المفترض أنه خلال الفترة المقبلة نحن بصدد عرض مشروع القانون الجديد علي الجمعية العمومية تمهيدا لعرضه علي مجلس الشعب وهو يتضمن العديد من القضايا المحورية‏,‏ ومن أهمها عدم جواز القبض علي المحامي أو حبسه احتياطيا بغير حالات التلبس ايضا عدم الاعتداد بأي تصرفات مالية أو قانونية أو تعاقدات إلا إذا كانت بها خاتم المحامي وتوقيعه‏.‏ومتي ستتم مناقشة القانون الجديد؟في الدورة الحالية للبرلمان بإذن الله‏.‏يقال إنك جئت لتصفية حساباتك أو خصومك بعد الانتخابات‏..‏ لماذا لم تحاول أن تحتوي أعداءك؟بالعكس أنا بعد الانتخابات قمت بتوجيه دعوة عامة إلي كل خصومي‏,‏ ودعوتهم للعمل معا للاستفادة من خبرتهم من أجل المصلحة العامة‏,‏ وبعيدا عن الاغراض الشخصية لكن وجدت أن المقابل علي غير ماكنت أتمني وتبين لي أن ما في النفس صعب أن يخرج بسهولة برغم أنني لا أسعي للرد علي أي مهاترات سوي بالأعمال‏.‏بعد‏11‏ شهرا من جلوسك علي مقعد النقيب ماذا نفذت من برنامجك الانتخابي؟نفذت نحو‏20%‏ فقط برغم الانجازات الكبيرة التي تحققت بالفعل‏,‏ فبرنامجي يحتاج علي الأقل إلي عشر سنوات لكن فرضت علي نفسي أن يتم تنفيذه خلال أربع سنوات مما يستلزم العمل ليلا ونهارا ولو حاولوا أن يجروني إلي معارك جانبيه فلن ألتفت إليهم‏.‏وما هي نتائج تحقيقات وقائع الفساد ولماذا لم يتم الإعلان عنها؟لان الموظفين والمحامين الذين لديهم العهدة وقدرها‏7‏ ملايين جنيه تعهدوا بسدادها وقام البعض بتسوية بعض الحسابات والبعض الآخر تعثر وسيتم ارسال الملفات للنيابة فنحن لا نتستر علي الفساد تحت أي ظروف ومهما تكن الدوافع‏.‏ وإذا لم يتم تسوية الاوضاع خلال الأيام المقبلة فسوف يتم عرض الأمر علي المجلس‏,‏ وسوف يحال الموضوع برمته للنيابة‏.‏تعيين المحامين في القضاء كان أحد أهدافك فكيف يتم بعد تخرجهم؟نص القانون‏47‏ للسلطة القضائية توجب عند تعيين قضاة أمام المحاكم أن يكون‏25%‏ منهم علي الأقل من المحامين وعند تعيين مستشارين امام محاكم الاستئناف أن يكون‏10%‏ منهم علي الأقل من المحامين‏,‏ وهذا النص كان معمولا به منذ‏28‏ عاما‏,‏ إلا أنه قد أوقف العمل به لكننا نقوم بتفعيله حاليا مرة أخري خلال الفترة المقبلة من خلال قانون النقابة الجديد‏.‏أنت عضو في أي حزب؟أنا داخل نقابة المحامين وبالتالي عضو في حزب المحامين ـ وخارج النقابة اتعامل سياسيا مع كل الاحزاب وان كنت انتمي للحزب الوطني منذ‏30‏ عاما لكني لا أخلط بين الانتماء الحزبي والعمل النقابي‏,‏ وبرغم أنني حزب وطني لكن هذا لا يمنع من انتقاد سياسة الحزب الوطني عندما يخطيء‏,‏ فالمصلحة العامة هي التي تفرض نفسها فوق كل اعتبار‏.‏إلي هنا إنتهت المحاكمة والحكم بعد القراءة للرأي العام‏.‏

الاهرام