السبت، 3 يوليو 2010

الاقمار الصناعية تحدد الطرق المحورية السريعة بـ مصر


يمكن التقاطها على فترات زمنية معينة
يقوم فريق بحثي من هيئة الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء باستخدام صور القمر الصناعي المصري "مصر - سات 1" في وضع الدراسات الاساسية لتحديد السيناريوهات المختلفة للعديد من الطرق المحورية السريعة فى منطقة دلتا النيل وحوافها ومنها الطريق الدائرى، وطريق كفر الزيات -اسكندرية طريق الباجور- طنطا- طريق بلبيس -الزقازيق - وطريق اشمون - الاسكندرية لصحراوى.
وأكد الدكتور ايمن الدسوقى رئيس الهيئة أن الطرق المحورية فى المناطق العمرانية المأهولة أو فى مناطق التنمية الجديدة تعتبر بمثابة الشرايين لجسم الانسان فبدونها تحتقن الحركة المرورية فى مناطق الازدحام العمرانى ولن تتحقق التنمية العمرانية المنشودة.
وأضاف أن صور القمر الصناعى تتميز بخاصية "التواتر الزمنى" اى يمكن التقاطها على فترات زمنية معينة لمناطق معينة وهو مايؤهلها بجدارة من جرد وحصر وتصنيف ما يستجد على سطح الارض من ظواهر طبيعية واستخدامات اراضى مختلفة وانتاج خرائط تفصيلية لكل منها.
وأوضح أنه يتم من خلال هذه السيناريوهات التى يتم وضعها تحت تصرف صانعى القرار ومسئولى وزارة النقل والهيئة العامة للتخطيط العمرانى لاختيار انسبها طولا واقلها فى التقاطعات مع استخدامات الاراضى المختلفة ليكون هو افضل المسارات للطرق المتوقع انشائها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق