السبت، 25 ديسمبر 2010

مي كساب : عاهدت أسرتي على عدم ارتداء ملابس مثيرة





على الرغم من أن الجمهور عرفها في البداية كمطربة منذ أن قدمت ديو "غمض عينيك " مع مجد القاسم ، وبعدها توالت اعمالها الغنائية إلا أنه سرعان ما سرقها التمثيل ، وبدأ الجمهور ينسي أنها مطربة وتأكد الجمهور أنها ممثلة وضعت قدمها بطريقة صحيحة على طريق النجومية حيث شاركت في عدد من الأعمال التلفزيونية مثل " لا أحد ينام في الإسكندرية "، و"أيام الحب والملح" ، و "كريمة كريمة " ، وأخيراً "العتبة الحمرا " الذي عرض رمضان الماضي وشهد أولى بطولاتها التلفزيونية ، بجانب مشاركاتها في عدة أعمال سينمائية مثل "خليج نعمة " و"الفرح " "365 يوم سعادة"، و"بون سوارية " الذي بدأ عرضه منذ أيام.

لذلك ألتقي به " الفن أونلاين " وكان لنا معها هذا الحوار .

ما هو دورك في فيلم "بون سوارية "؟

أقدم في الفيلم شخصية فتاة ملتزمة جداً تدخل في صراع مع شقيقتيها وهما غادة عبد الرازق ونهلة زكي بعدما يرثن من الوالد كباريه ويقوما بإدارته، وأقوم أن بدور الواعظة وأدخل معهما في صراع من أجل التخلي عنه .

هل بالفعل نشأت خلافات بينك وبين غادة عبد الرازق بطلة الفيلم أثناء التصوير ؟

أنا أصبحت لا أتاثر بالشائعات التي تطال كل الأعمال سواء التي اشارك فيها والتي لم اشارك فيها ، فبعض الأقلام الصحفية تنتعش من الشائعات وتجد فيها ضالتها ، وبصراحة العلاقة بيني وبين غادة عبد الرازق ونهلة زكي كانت جيدة جداً وكانت الكواليس مليئة بالضحكات والقفشات بين فريق العمل، ولا يوجد أى خلافات كما تردد .

ولكن يقال أن غادة عبد الرازق تفتعل مشاكل مع كل من تشترك معهم في أعمالها ؟

هذا غير حقيقي؛ لأن غادة عبد الرازق انسانة جميلة وقلبها أبيض ، وكنا نعمل يد واحدة لصالح العمل .

وماذا عن فيلم "365 يوم سعادة " ؟
أشارك في الفيلم كضيفة شرف ، وأظهر في شخصية زوجة صديق البطل أحمد عز والتي تحاول دائماً التوفيق بينه وبين حبيبته دنيا سمير غانم ، ولا أظهر في مشاهد كثيرة بل أنها مشاهد قليلة ،ولكني أشعر أنها تجربة ستنال اعجاب الجمهور .

وكيف تصفين التعاون مع أحمد عز ؟
لم أكن أتخيل أن الفنان أحمد عز بهذا التميز والحرص على أدق التفاصيل في عمله ، فبصراحة كنت منبهرة بهذا الفنان وعرفت كيف استطاع أن يجتمع الجمهور في حبه . أما على المستوي الانساني فهو أكثر من ممتاز ، وحريص على متابعة كل الفريق وكنا أخوة في الأستويدو .

يقال عنك أنك بنت بلد ، وترفضين تقديم أي أدوار مثير ، فما رأيك ؟
أنا بنت طنطا ، وأخذت عهد على نفسي وأمام أسرتي أنني لن أتغير مما نجحت وحصدت من شهرة ومال، ولن ارتدي ملابس مثيرة أبدأً في أعمالي ، لأنني على يقين أنها ليست الطريق لتحقيق النجومية وحب الجمهور.

مي كساب في العتبه الحمرا
ينتقدك البعض في أنك حصرت نفسك في الأدوار الشعبية ، فما ردك ؟
بالفعل قدمت شخصية الفتاة الشعبية في اكثر من عمل فني سينمائي وتلفزيوني ، ولكن هذا لا يعني أن الأدوار متشابهة فبنت البلد في "الفرح " مختلفة عن الفتاة الشعبية في سيت كوم "تامر وشوقية " مختلف عن دوري في "هيما " وكذلك "بلطية العايمة " مع عبلة كامل .

بما تفسيرين عدم تحقيقك للنجاح في "العتبة الحمرا " مقارنة بـ"كريمة كريمة " مع ماجدة زكي ؟
هذا الكلام غير صحيح ؛لأن "العتبة الحمرا " حقق نجاحاً كبيراً ، كما أنني لم اسع لتقديمه ولكن شركة الإنتاج هي التي أخبرتني بأنهم يريدوا تقديم عملين لسنتين على التوالي من بطولتي بعد أن برزت في مسلسل "كريمة كريمة "وكان الأول هو " العتبة الحمرا " وجسدت فيه بوابة عمارة متدخله في حياة السكان وتواجه العديد من المشاكل، والثاني "نعيم في نعيم " لرمضان المقبل .

وهل انتهي مشروع تقديم أجزاء جديدة من "تامر وشوقية "؟
بالفعل انتهى مازلت أصرح بذلك وأنا حزينة ، الأنانية وحدها هي التي أوقفت تقديم أجزاء من العمل، وبدأ كل فرد في تقديم عمل منفرد فبعد ان وعدنا أحمد مكي مخرج العمل وصاحب الفكرة بأن العمل سيستمر معنا حتى ولو قدم كل منا بطولة مطلقة إلا أن هذا لم يحدث، وتوقف العمل رغم ارتباط الجمهور به لدرجة كبيرة إلى الآن ومتابعته عند عرضه على أي قناة فضائية.

وأين أنت من الغناء ؟
الحمد لله انتهيت من تسجيل ألبومي وهو من إنتاجي الخاص، ومن المقرر أن يطرح في شم النسيم بعد تأجيله من موسم رأس السنة .

وما هي الأفكار التي تناولتيها في الألبوم ؟
أقدم عدة أفكار خفيفة وكوميدية إلى جانب موضوعات انسانية واجتماعية كما عودت الجمهور ، مثل موضوعات تهم المرأه مثل العنوسة والزوجة الثانية، وهناك أغنية أرد فيها على أبو الليف بعد أن قدم أغنية "دولا مجانين " وأوصف فيها اسباب وصول السيدات لهذه الحالة ويكون الرجل غالباً هو السبب، وسوف تكون هذه الأغنية مفاجأه للجمهور .
وما سر إصرارك على إنتاج ألبوم في الوقت الذي يعاني فيه سوق الكاسيت من الكساد ؟
بصراحة شركة روتانا هي كانت السبب في الكساء الغنائي الذي مرت به طوال 3 ماضية بعد اهتمامها ببعض النجوم العرب على حساب المصريين ، وفسخت التعاقد معها بعدما تجاهلتني رغم العقد المبرم بيننا بإنتاج ألبوم كل عام، لهذا لم أجد حلاً سوى أن انتج لنفسي على الرغم من أنني لست خبيرة في الإنتاج.



الفن اون لاين

الحضري : لو طلبني الأهلي سأعود فورا


قال انه لم يشعر بالألفة في الزمالك
أكد عصام الحضري الحارس الدولي المحترف في صفوف نادي المريخ السوداني أنه سعيد بانضمامه لفريق المريخ نظرا لما لمسه من حب جارف من جماهير النادي التي احتشدت بالآلاف حينما وصل أي مقر النادي للتوقيع.
وقال الحضري في تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة الشروق أن علاقته القوية جدا مع جمال الوالي رئيس النادي المريخ وعادل أبو جريشة عضو مجلس الإدارة من أسباب الأنضمام الي النادي الكبير.
وأكد الحضري أنه علي استعداد للعودة فورا الي الأهلي اذا ما طلبه الجهاز الفني للفريق حتي لو كان علي رأسه مانويل جوزيه ، وأضاف :" لقد أمضيت احلي أيام حياتي في الأهلي و هو صاحب الفضل عليا وسأكون أسعد الناس إذا ما عدت للنادي".
وتابع :" من حق إدارة الأهلي و جماهيره أن تغضب مني لأني أخطأت في ترك الفريق و الانتقال لسيون أنا اخطأت في حق النادي و (مكسوف ادخل النادي ) لأنني أشعر أن هناك خطأ وقعت فيه".
وأكد الحضري انه لم يشعر بالألفة في الزمالك وانه كان لديه إحساس دائم انه في غير حالته الطبيعية داخل القلعة البيضاء مشيرا إلي انه لم تكن هناك مشاكل مع احد بما فيهم حارس الفريق عبد الواحد السيد.ونفي الحضري انه ما أشيع عن انه سيقيم في القاهرة و سيتوجه الي السودان قبل المباريات فقط ووصفها بأنها عارية تماما من الصحة وغير منطقية.

البدرى والحضرى فى الخرطوم
يصل الخرطوم مساء الأحد حسام البدرى، المدير الفنى للمريخ قادما من القاهرة برفقة عادل أبوجريشة، عضو مجلس إدارة نادى المريخ بجانب حارس الفريق عصام الحضرى، بعد أن أنجز أبوجريشة صفقة انتقال الحضرى للمريخ مع نادى الزمالك بجانب إنهاء العقيد صديق على صالح لصفقة انتقال المالى لاسانا فانيه للأهلى الليبى.
وسيعلن البدرى عن إعداد الفريق للموسم الجديد بعد وصوله للخرطوم، والذى تقرر له الثالث من يناير المقبل من جهة ثانية عاد نجم المنتخب السودانى والمريخ أحمد الباشا إلى الخرطوم قادما من مدينة بنغازى الليبية، بعد فترة احتراف قصيرة، وانتهاء إعارته مع نادى النصر الليبى، ومن المتوقع أن يوقع اللاعب فى كشوفات النادى من جديد فى حالة وصول بطاقته الدولية من الاتحاد الليبى ومن ثم يغادر للحاق بمعسكر منتخب السودان بالعاصمة الإريترية "أسمرا" برفقة أبوجريشة والحضرى.
فى سياق آخر، عقد مالك جعفر سر الختم، الأمين العام لنادى الهلال، اجتماعا مع نجم خط وسط الفريق الدولى علاء الدين يوسف، لمناقشة الخطاب المرسل من النادى البرازيلى للاستفادة من خدمات اللاعب خلال الأشهر الخمسة القادمة.


اخبار مصر

أبو ريدة : طموحي رئاسة الكاف ولازلت مترددا بشأن خلافة زاهر


محمد بن همام لن ينافس بلاتر فى انتخابات الفيفا القادمة
أكد هاني ابو ريدة نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم و عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا انه يفكر في عدم الترشح لرئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم في الدورة المقبلة خلفا لسمير زاهر الذي ينتهي ولايته ولن يحق له الترشح لدورة جديدة.
وقال ابو ريدة في تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة الشروق :" أصبحت ملتزما بعدد من الأعمال الهامة بعد أن توليت رئاسة لجنة الشباب و الرياضة بمجلس الشعب و بالتالي قد لا أجد وقتا لأتمكن من العطاء في منصب رئيس الاتحاد.
وعما إذا كان يريد رئاسة الاتحاد الأفريقي قال:" لدي طموح مشروع في هذا المنصب ولكن لا يمكن أن أترشح له في ظل وجود عيسي حياتو في مقعد الرئيس لأنه أعطي الكثير للكرة الأفريقية ويستحق أن يتولي هذا المنصب.
وأشار أبوريدة إلي انه هناك التزام مع محمد بن همام رئيس الاتحاد الأسيوي وعضو اللجنة التنفيذية في الفيفا لعدم الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي في الانتخابات التي ستجري العام المقبل ليبقي بلاتر المرشح لهذا المنصب ولكن في الدورة بعد القادمة ستكون الفرصة مهيأة لترشح ابن همام .


الزمالك يحاول تجهيز شيكابالا وعبد الواحد لقمة الأهلى


بعد إصابة اللاعبين فى مباراة وادى دجلة
اعلن نادي الزمالك متصدر الدوري المصري الممتاز لكرة القدم ان حارسه الاساسي عبد الواحد السيد سليم وانه سيشارك في مباراة القمة مع الاهلي الخميس المقبل، وقال مصطفى المنيري طبيب الفريق انه رفض علاج اللاعب بالغرز حتى لا يؤثر على مشاركته في لقاء القمة وتم علاج الجروح بدعائم لاصقة لايقاف نزيف الدم .
واضاف انه تم التأكد من سلامة الاربطة الداخلية لركبة الحارس وهو ما يجعل مشاركته في لقاء القمة مؤكدة" مضيفا أن عبد الواحد يحتاج لراحة ليوم واحد فقط.
كان عبد الواحد اصيب بجروح وكدمة في الركبة في لعبة مشتركة مع السوري عبد الفتاح الاغا مهاجم وادي دجلة في المباراة التي فاز بها الزمالك 2-صفر يوم الجمعة .
وقال المنيري ان اصابة المدافع هاني سعيد في نفس المباراة عبارة عن كدمة شديدة في الجهة الخارجية للركبة اليسرى بينما أصيب اللاعب الصاعد عمر جابر بشد في عضلة الساق لكن الطبيب أكد أن اللاعبين سيكونا جاهزين للمشاركة في مباراة الاهلي.
كما يبذل الجهاز الطبي للزمالك مجهودات مكثفة لتجهيز محمود عبدالرازق "شيكابالا" لمباراة القمة أمام الأهلي ، وقال المنيري أن شيكابالا يعاني من كدمة في الساق ورغم ذلك أكد أن الإصابة التي تعرض لها اللاعب لن تعوقه عن المشاركة في لقاء القمة مضيفا أن شيكابالا يعتبر من الأعمدة الأساسية في صفوف الزمالك ويجب سرعة تجهيزه لمباراة القمة.
كان الزمالك قد حقق الفوز على وادى دجلة بهدفي محمود عبد الرازق "شيكابالا" وحسن مصطفى ليواصل تصدره للترتيب برصيد 30 نقطة من 13 مباراة بينما يتراجع الاهلى عن الزمالك بفارق سبع نقاط .


قروش البحر الأحمر‏.. 8‏ عائلات


مجتمع الاقراش في البحر الأحمر وشرم الشيخ‏..‏ عامر بالعائلات والأنواع فقد أعد المعهد القومي لعلوم البحار‏,‏ قائمة تصنيفية لأسماك البحر الأحمر‏,‏
في المياه المصرية‏,‏ وقد رصدت الدراسة‏24‏ نوعا من الأقراش تنتمي إلي‏8‏ عائلات‏,‏ وهو نفس تصنيف منظمة الأغذية والزراعة‏,‏ وقد عرضت الدراسة اسماء القروش العلمية‏(‏ الاسم اللاتيني‏)‏ والاسم الشائع‏..‏ وهي أقراش ـ كما يقول الباحث رجب سعد السيد بمعهد علوم البحار ـ يتراوح أطوالها بين‏60‏ سنتيمترا‏12‏ مترا للنوع المعروف بالقرش الحوت‏.‏ والأقراش تختلف في درجة عنفها وخطورتها‏.‏عموما الأقراش تضم قائمة طعامها الاسماك‏,‏ الحبارات‏,‏ والثدييات البحرية‏,‏ والسلاحف‏,‏ وطيور البحر‏,‏ القرش الليموني‏,‏ والقرش نمر الرمال بعنفه مع الغواصين اثناء صيده‏.‏

الاهرام

معاقبة 19 من مشجعي التراس الزمالك لليد بالحبس لمدة عام


كفالة ألف جنيه لايقاف التنفيذ وسداد قيمة التلفيات
قضت محكمة جنح قصر النيل برئاسة المستشار شريف إسماعيل بمعاقبة 19 متهما من أعضاء رابطة مشجعي ألتراس الزمالك بالحبس لمدة عام وكفالة 1000 جنيه لكل منهم لايقاف التنفيذ وإلزام المتهمين بسداد قيمة التلفيات لمالكى السيارات والمنشآت التى تم تدميرها.
كان المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة أحال 31 متهما من أعضاء الألتراس الزمالك من من بينهم 12 حدثا بتهمة إحداث الشغب والتجمهر والتعدي على المواطنين عقب مباراة كرة اليد بين فريقي الأهلى والزمالك.
وكشفت تحقيقات النيابة العامة فى القضية كشفت عن قيام المتهمين بالتعدي على رجال وسيارات الشرطة وبعض السيارات والمنشات العامة والخاصة وإلقاء صواريخ نارية حيث كانت المحكمة قد استمعت على مدار جلسات المحاكمة إلى أقوال الضباط والشهود ومرافعة النيابة والدفاع عن المتهمين فى القضية.


أسرار جديدة يبوح بها الهرم الأكبر في مارس


هرم كامل ضخم تحت الأرض بمنطقة دهشور تم اكتشافه بواسطة الأقمار الصناعية‏,‏ ويجري حاليا تحديد أساساته‏,‏ وسيتم الاعلان عن تفاصيله كاملة بعد شهر تقريبا‏.
وسيتم أيضا الكشف عن الكنوز والأسرار الخفية وما وراء الأبواب السرية للهرم الأكبر‏(‏ خوفو‏)‏ خلال مارس المقبل‏,‏ وهو الحدث الأهم الذي ينتظره العالم‏,‏ هذا ما أعلنه الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أمس خلال لقائه مع‏320‏ شابا وفتاة من أبناء المصريين بالخارج‏,‏ موضحا أن كنوز الهرم الأكبر مازالت بداخله‏,‏ وسيتم الكشف عنها بواسطة إنسان آلي تم تصنيعه خصيصا لهذا الغرض في هونج كونج ويتم التحكم فيه بأيد انجليزية‏,‏ وقال مداعبا أبناء المصريين بالخارج ان الفراعنة لم يكونوا ظالمين ولكن كانوا أهلوية‏.‏حواس أوضح أن‏70%‏ من الآثار الموجودة بمصر القديمة لم يتم اكتشافها بعد بالاضافة الي انه تم استرداد‏5‏ آلاف قطعة أثرية خلال السنوات الست الماضية‏,‏ وان الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول تعاونا معنا في استرداد الآثار المصرية‏,‏ وان الفترة الحالية تشهد محاولات مكثفة لاسترداد أهم‏6‏ قطع أثرية مصرية للخارج‏,‏ وهي حجر رشيد ببريطانيا‏,‏ ورأس نفرتيتي ببرلين‏,‏ وتمثال لرمسيس الثاني بتورينو بايطاليا‏,‏ والزودياك باللوفر‏,‏ وتمثال مهندس الهرم الأكبر بألمانيا‏,‏ بالاضافة الي تمثال مهندس الهرم الثاني‏.‏ وأضاف أن فرنسا أكثر دولة في العالم بها آثار مصرية مهربة نظرا لولعهم بحضارتنا وتم إيفاد البعثة الفرنسية للتنقيب عن الآثار في احدي الفترات ردا علي شراء متحف اللوفر لآثار مهربة ولم يتم عودتها للعمل إلا بعد اتصال من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للرئيس حسني مبارك وارجاع الآثار المصرية من اللوفر‏.‏وأشار الي انه خلال لقائه مع قناة الـ‏CNN‏ تم سؤاله عن سبب عدم إقامة متحف يهودي في مصر فأكد لهم انه سيتم ذلك ولكن بعد اتمام عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل واعطاء الفلسطينيين جميع حقوقهم‏.‏

الاهرام

الكارثة قادمة : 9 يناير2011

عادل نور الدين - ايجيبتي
كل المؤشرات الحالية تؤكد أن الكارثة واقعة يوم 9 يناير2011، ولم يكن هذا التاريخ مفاجئا بل كان معروفا منذ فترة طويلة ولكننا وقفنا مكتوفي الايدي ولم نبدأ في الافاقة الا من فترة قريبة . سيضاف هذا التاريخ الى 2 نوفمبر1917 والي 2اغسطس1990 والى 11سبتمبر2001 وغيره من تواريخ الكوارث الشهيرة الأول هو تاريخ وعد بلفور والثاني هو غزو العراق للكويت والثالث حادث تدمير البرجين في نيويورك والذي لم يقع على أراضينا بل وقع خارجها ومازلنا ندفع ثمنه على أراضينا . ينطبق على هذه التواريخ نظرية الدومينوDomino Effects . فحادثة واحدة يتوالى وراءها حدث تلو حدث لسنوات طويلة . وكانت الوقاية في متناول أيدينا ولكننا انتظرنا حتى ظهر العرض فأدركنا المرض ، ومنذ ذلك الحين نتناول الحبوب والمهدئات والمضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب بدون جدوي .
في 9 يناير2011 لن يكون السودان هو السودان ولن يكون شكل الوطن العربي هو شكل الوطن العربي لأن المؤشرات تؤكد أن الجنوبيين لن يرضوا بغير انفصالهم عن السودان بديلا .
الغريب أن تصريحات الجنوبيين على مدار سنوات عديدة كانت ضد الانفصال بل إن جون جارنج نفسه كان يؤكد انه وحدوي مثله مثل السياسي البارز في جنوب السودان، لام أكول الذي أكد أن الاستقلال عن الشمال سيكون بمثابة كارثة بالنسبة للجنوب. وقال إن أي دعوة للانفصال ستكون دعوة لصوملة جنوب السودان .
لكنني أرى أن الكارثة ليست على الجنوب فقط ولكن على الشمال والجنوب وكل الأمة العربية التي تتآكل عاما بعد عام .وأتذكر العبارة الشهيرة ( ُأكلت يوم ُأكل الثور الأبيض)
ما العمل ؟؟؟
دعونا ننقذ ما يمكن إنقاذه . لتذهب مؤسسات المجتمع المدني العربي إلى الشمال والجنوب ، لينشط الإعلام العربي والفضائيات المنشغلة في قضايا تافهة , لينشط أصحاب المدونات والفيس بوك والتويتر فربما تحدث المعجزة في اللحظات الأخيرة وربما نستطيع إقناع بعض الجنوبيين ، حتى لا نندم إذا رأينا أن بضعة آلاف من الأصوات قد تنقذ السودان وتنقذ الأمة العربية من كوارث متوقعة
انشروا معي هذا المقال لكل من تعرفوه في امتنا العربية ، أرسلوه على اميلاتكم وعلى المدونات والمواقع وأضيفوا اليه آراءكم ومقترحاتكم .
فلنبدأ الآن وفورا قبل فوات الأوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عالم بحري : غرق الإسكندرية و الدلتا أكذوبة غربية لعرقلة التنمية بمصر


وصف العالم المصرى أستاذ الجيوفيزياء البحرية بالمعهد القومى لعلوم البحار بالاسكندرية إبراهيم معيزة أن ما يثار حول التغيرات المناخية ما هو إلا أكذوبة غربية الهدف منها عرقلة التنمية فى شمال أفريقيا ومصر, بعد ما باتت النهضة والتنمية الشاملة التى أحدثها الرئيس حسنى مبارك فى شمال مصر كبيرة وواضحة للجميع।وأكد معيزة أن مصر تعتبر بوتقة العلم والعلماء على مر التاريخ ولديها من الكوادر العلمية الكبيرة فى شتى المجالات وهى قادرة على تفسير كافة الأحداث العلمية, مشيرا إلى الضجة الإعلامية الغربية حول غرق منطقة الدلتا ومدينة الأسكندرية ما هى إلا طريقة لإحداث بلبلة فى طريق التنمية والتى تنتهجه مصر مؤخرا.وطالب بضرورة وجود شبكة معلومات تربط بين العلماء المصريين وشبكات الإعلام المحلية المختلفة لإطلاع الرأى العام على الحقائق العلمية, مؤكدا أهمية وجود مناظرة علمية بين العلماء المصريين ومن يدعون وجود مخاطر حول غرق شمال مصر خلال السنوات القادمة, واصفا هؤلاء المدعيين بغير المتخصصين فى مجال علوم البحار.ونوه معيزة إلى أن مدينة الاسكندرية تنخفض بمعدل 2 ونصف مليميتر سنويا عن سطح البحر وهو معدل طبيعى على مر التاريخ أى يلزم أن تغمر مياه البحر مدينة الأسكندرية عشرات الآلاف من السنوات.

اخبار مصر

جلال إبراهيم: حسين ياسر يغيب عن قمة الزمالك والأهلي


بعد تهديد الاتحاد القطري بتقديم شكوى للفيفا
أكد المستشار جلال إبراهيم، رئيس نادى الزمالك، أن حسين ياسر المحمدى، صانع ألعاب الفريق، سيسافر إلى قطر للانضمام لمنتخب بلاده خلال الساعات القليلة المقبلة ، وقال إبراهيم فى تصريحات صحيفية الكترونية إن جميع المحاولات التى بذلها مجلس الزمالك مع الاتحاد القطرى لتأجيل الانضمام للمنتخب إلى ما بعد مباراة القمة أمام الأهلى الخميس المقبل، باءت بالفشل، فى ظل تمسكهم الشديد بانضمام اللاعب لصفوف العنابى خلال الساعات المقبلة وبذلك تأكد غياب حسين ياسر عن مباراة القمة أمام الأهلى المقرر لها الخميس المقبل.
جاء ذلك مع تمسك الاتحاد القطرى بضم اللاعب للمشاركة فى كأس الأمم الآسيوية، المقررة إقامتها يوم 7 يناير المقبل كان الاتحاد القطرى قد هدد بتقديم شكوى ضد الزمالك فى الفيفا غداً فى حال عدم السماح للاعب بالانضمام للمنتخب القطرى، مما قد يعرض الزمالك لخصومات مالية وخصم 3 نقاط من رصيده فى الدورى، بالإضافة إلى عقوبات أخرى غير متوقعة.

استقالة مصيلحى من رئاسة الاتحاد السكندرى



بسبب هزيمة زعيم الثغر بثلاثية من سموحة
تقدم رئيس نادى الاتحاد السكندرى محمد مصيلحى بأستقالته من رئاسة مجلس الادارة على خلفية الاحداث التى شهدتها مباراة فريقه امام سموحه والتى انتهت بفوز الاخير بثلاثية نظيفة فى المباراة التى جمعت بين الفريقين ضمن لقاءات الجولة الرابعة عشر لمسابقة الدورى الممتاز لكرة القدم .
يأتى ذلك فى الوقت الذى هاجمت فيه الجماهير مصيلحى ومجلس ادارته حيث اتهمتم بأنهم السبب الرئيسى فى تدهور نتائج الفريق بمسابقة الدورى الممتاز فى ظل سياسة تدليل النجوم التى ينتهجها مجلس الادارة حيث ذكر مصدر مقرب من مصيلحى ان الاخير تقدمت بأستقالة من نسختين لمحافظة الاسكندرية واخرى للمجلس القومى للرياضة .
وفى هذا الصدد اكد مدير نادى الاتحاد السكندرى جاسر منير صحة تلك الانباء التى ترددت بقوة داخل اروقة الشارع الكندرى مشيرا الى ان القرار الذى تقدم به مصيلحى نهائى لارجعه فيه .

90 دقيقة صنعت تاريخ الموهبة السمراء تشابالالا الجنوب افريقي


سجل هدف الافتتاح في أول مونديال يقام في القارة السمراء
شهدت المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا التي جرت في 11 حزيران/ يونيو الماضي تألق الموهبة السمراء سيفيوي تشابالالا نجم البافانا بافانا الذي سجل أول هدف في أول بطولة كأس عالم تقام في القارة السمراء.
فقد ظهر تشابالالا بمستوى رائع مع منتخب جنوب أفريقيا ليكتسب نفس الشهرة التي حصل عليها مواطنيه ستيفن بيينار وتيكو موديزي
وقال نجم البافانا بافانا للموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "ما زلت لا أصدق تلك اللحظة لم أنم في تلك الليلة فقد ظللت أعيد صور ذلك الهدف في مخيلتي لقد كان الأمر متميزاً حقاً وكان ذلك الهدف فريداً من نوعه عندما أتقدم أكثر في السن سأذكر ذلك اليوم الذي غير مجرى حياتي".
والى جانب الهدف الرائع الذي سجله تشابالالا فإن رقصة الاحتفال التي قام بها بعد الهدف أكسبته المزيد من تعاطف الجماهير وولعهم به.
أكد تشابالالا أن الاحتفال بمثل هذه الطريقة جزء لا يتجزأ من الهوية الأفريقية "نحن نستمتع بالاحتفال ونحب دائماً أن نحتفل بأسلوب جميل نستمتع بالرقص وبالموسيقى وقد تدربنا مراراً وتكراراً على تلك الحركة خلال حصصنا التدريبية" .
وفيما يتعلق بتنظيم أول كأس عالم في القارة الافريقية قال تشابالالا انه يشعر بأن الأفارقة لم يحظوا لوقت طويل بالاحترام الذي يستحقونه الآن واليوم يجب ان تفخر القارة السمراء باستضافة نهائيات كأس العالم
وشدد تشابالالا لاعب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي على أن اللعب في أوروبا يمثل حلم كل صبي فعندما كنت صغيراً كنت أحلم باللعب ضمن صفوف أفضل نادٍ في جنوب أفريقيا ثم الانتقال إلى أوروبا.



شكرى يتعادل للأحمر فى الوقت بدل الضائع
أهدر النادى الاهلى - حامل درع الدورى لست سنوات متتالية - نقطتين غاليتين أمام المقاولون العرب ليتسع الفارق بينه وبين الزمالك الى ست نقاط لصالح الابيض متصدر البطولة وذلك قبل لقاء القمة المرتقب بينهما الخميس القادم .
وقد أقيمت المباراة مساء السبت على استاد الكلية الحربية بالقاهرة في المرحلة الرابعة عشر من الدوري العام لكرة القدم.
انتهى الشوط الأول بين الفريقين بالتعادل السلبي وبدأ الأهلي اللقاء بتشكيل مكون من محمود أبو السعود في حراسة المرمى وفي الدفاع حسام غالي ورامي ربيعة وأحمد السيد وفي الطرفين أحمد فتحي وسيد معوض وفي وسط الملعب حسام عاشور وشهاب الدين أحمد ومحمد أبو تريكة وفي الهجوم جدو ومحمد فضل.
تعرض محمد فضل لإصابة ليخرج من الملعب وينزل محمد بركات بدلاً منه وينخفض مستوى الفريقين بشكل واضح للغاية وفي اللحظات الأخيرة من الشوط الأول كاد جدو أن يخطف هدف التقدم عندما هيأ ابو تريكة له الكرة بصعوبة ليراوغ جدو ويسدد كرة يسارية تخرج خارج الملعب لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف.
وفى الدقيقة السادسة من بداية الشوط الثانى سجل محمد صلاح هدف التقدم للمقاولون من هجمة مرتدة فوفي بالدقيقة 53 من المباراة ونجح الأهلي في استغلال النقص العددي في صفوف ذئاب الجبل بعد طرد لاعبه شمس الدين تيجاني في الربع ساعة الأخيرة من المباراة وخطف البديل أحمد شكري هدف التعادل في الوقت بدل الضائع من تسديدة لم ينجح حارس المقاولون في التعامل معها.
كما شهدت المباراة فشل
محمد أبو تريكة في دخول بوابة المائة هدف وأهدر العديد من الفرص المؤكدة التي كانت إحداها كفيلة برفع رصيده من الأهداف في الدوري إلى 100 هدف.
تفاصيل الشوط الأول
ق1 – انطلاق المباراة والأهلي على اليمين والبداية مع المقاولونق1- تسديدة من وسط الميدان من محمد عادل لاعب المقولون وبعيدة عن المرمىق2- سمارة يمرر بينية يلتقطها أبو السعود وضغط من المقاولون من منطقة الأهليق3- ركنية للأهلي يلعبها أحمد فتحي منخفضة يخرجها دفاع المقولون الى تماسق4- مخالفة للأهلي من وسط الملعب بعد تداخل على أحمد السيد ومحمد عادل يتم علاجه بعد الإصطدام مع السيدق7- أولى تسديدات المباراة للأهلي مع أحمد فتحي الذي سدد من 35 ياردة أعلى من العارضةق8- بينية من حسام غالي لجدو ويصفر الحكم مخالفة على جدو لدفعه لاعب المقاولونق9- التبديل الأول للمقاولون بعد خروج محمد عادل للإصابة ويلعب بديلاً له محمد عزتق10- الأهلي يضغط من دفاع المقولون ويضعه في منطقته في تشكيل دفاعي وأحمد السيد يمرر بينية الى معوض المتسللق12- ركنية ثانية للأهلي وأحمد فتحي يرسلها عالية ترتد اليه مرة أخرى ليلعبها أمام وسط المرمى ويتداخل تريكة مع الحارس الذي يحصل على مخالفةق13- مرتدة خطيرة للمقاولون يخرجها أحمد السيد تماس بعد انزلاق جيد منه وضربة مرمى للأهليق16- تمريرة من أبو تريكة لفضل على اليسار الذي يرفعها عرضية الى جدو المواجه للمرى لكن تيجاني ينقذهاق17- باسم علي يضغط على أحمد السيد ويرسل عرضية خطيرة لا تجد من يكملها وترتد أخطر لجدو الذي يمر من ثلاثة لاعبين لكن فضل الذي اصيب ويتنظر التبديل لم يتواجد لترتد مرة أخرى على الأهلي يحولها غالي الى أبو السعود المتقدم وتعود الى لاعب المقاولون قبل أن ينقذ أبو السعود هدفاً محققاًق20- طولية أخرى من وسط الميدان للاعب المقاولون الذي انفرد بأبو السعود بعد اختراقه مصيدة التسلل لكن أبو السعود يسبقه الى الكرةق21- محمد فضل يخرج للإصابة ومحمد بركات يشارك بدلا منهق23- تريكة يصطاد كرة على وسط الدائرة ويدور بجسمه ويسدد أرضية لكن ليست بالقوة لتخادع دياكيتا حارس المقاولونق25- ثنائيات بين بركات وفتحي ليرسلها بركات عرضية جميلة لكن دياكيتا ينقذها قبل جدوق33- بدأ حسام غالي في الزيادة الهجومية وبركات يخترق من الوسط ويسدد لكن دفاع المقاولون يشتتها وسيد معوض بدأ في اللعب القصير مع بركات ورامي ربيعة يتصدى لعرضية خطرةق36- غالي يخترق مرة أخرى ويمرر لتريكة أمام منطقة الجزاء لكن ترتد الكرة خطيرة على الجهة اليمنى للأهلي ويخرجها ربيعة بشكل جيدق37- تسلل آخر خطير للمقاولون في المسافة خلف انطلاقة غالي ويسدد تيجاني بقوة لكن أبو السعود يمسكها39- هجمة سريعة للأهلي يمرر تريكة لفتحي على زاوية منطقة الجزاء من الجهة اليمنى فيموه بالرفع ويخترق في العمق لكنه يسدد بيسراه عالية41- المقاولون تحول لدفاع منطقة مكثف مع الاعتماد الكلي على المرتدات والأهلي مستحوذ بدون خطورة هجومية بعد خروج فضل
42- تسلل على محمد سمارة أنشط لاعبي المقاولون لينال اللاعب بمفرده أكثر من اربعة تسللات كلها بمسافات قصيرة من آخر مدافع للأهلي44- دقيقتين وقت بدل من ضائع47- جدو يضيع أخطر فرصة في المباراة بعد وصول الكرة لتريكة على يسار نقطة الجزاء ليحضرها لجدو الذي يموه بالتسديد ويتخلص من مدافعين ويسدد في مواجهة المرمى لكن أعلى من العارضة
انتهي الشوط الأول وملخصه استحواذ أهلاوي وكثافة دفاعية من المقاولون واللعب على المرتدات والأهلي يواجهها بمصيدة تسلل "توقع القلب" وفي الهجوم أثر خروج فضل على عودة تريكة الذي اضطر ان يلعب متقدماً
الشوط الثاني
ق47- يستمر الأداء بنفس الوتيرة ويحاول بركات وتريكة التبادل بينهما في استلام الكرة من وسط الميدانق49- شهاب يخطيء في التمرير مرتين فترتد على الجهة اليسرى للأهلي ينقذها رامي ربيعة بانزلاقة ويخرجها الى منطقة المقاولونق51- محمد صلاح يتخلص من مصيدة التسلل ويسدد في أبو السعود كرة متوسطة لكن أبو السعود يخطيء للمباراة الثانية على التوالي وتدخل الكرة مرماه هدفاً أولاً للمقاولونق54- خطأ من رامي ربيعة ينفرد عبره محمد صلاح مرة أخرى لكن غالي ينقذ الموقف
ق55- فتحي يسدد ضربة حرة من 40 ياردة تعلو المرمى بقليل
ق56- عاشور يصاب ويطلب التبديل
ق57- هجمة من الأهلي لكن كثافة الدفاع تصعب الأمور وعفروتو يتحضر للتبديل ليلعب بدلاً من عاشور
ق60- بعد تمريرات عرضية يمين ويسار شهاب يراوغ ويسدد بيسراه اعلى من المرمى
ق64- عفروتو يمرر لبركات على اليسار فيسددها بباطن يمناه في يد دياكيتا
ق66- باسم علي يتلاعب بأحمد السيد ويمر ويلعبها منخفضة لكن أبو السعود يخرجها ركنية وأداء سلبي من لاعبي الأهلي بتمريرات خاطئة مكررة وزحام في وسط الميدان
ق75- مخالفتين سريعتين وتيجاني شمس الدين ينال طرداً وضربة حرة من مكان جيد وشكري يستعد للنزول
ق76- سيد معوض يخرج وشكري يدخل
ق77- فتحي يسدد الضربة الحرة في مكان جيد على يسار دياكيتا لكنها ليست بالقوة ليلتقطها الحارس من قرب أرضية القائم الأيسر
ق78- سقوط حارس المرمى ودياكيتا يتلقى العلاج لأكثر من ثلاثة دقائق
ق81- استئناف اللعب وتمريرة جيدة من شكري لعفروتو ثم لبركات الذي يحولها لفتحي الذي يسدد بيسراه تصطدم وتخرج بدون خطورة
ق84- تمريرات مقطوعة من الأهلي وحسام غالي يزيد في الهجوم لخلق الكثافة ضمن النقص العددي لكن بدون تركيز
ق87- تسديدة قوية من عفروتو ترتد لتريكة أمام المرمى لكنه يضعها في يد دياكيتا
ق88- عفروتو يشكل خطورة كبيرة ويرسل عرضية الى شكري الذي يحضرها بصدره ويسددها عالية
ق89- غالي يمرر لبركات الذي يرسل عرضية تخرج ركنية لا يستفيد منها الأهلي والحكم يعلن ستة دقائق وقت بدل من ضائع
ق91- جول التعالد يحرزه شكرى بعد أن أرسل عرضية تذهب مقوصة لدياكيتا وتدخل من فوق يده
ق93- دياكيتا يسقط بعد الهدف ودقيقتين ضائعتين في العلاج
ق95- ربيعة يصاب في كرة مشتركة مع محمد صلاح ويكمل لينقذ تمريرة خطيرة وترتد لعفروتو يسددها عالية
ق97- حسام غالي يخترق لكن يمررها سيئة مقطوعة ويصفر حكم المباراة معلناً نهاية المباراة بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما
بهذه النتيجة رفع الأهلي رصيده إلى 24 نقطة في المركز الخامس بفارق ست نقاط خلف الزمالك قبل مباراة الفريقين الخميس المقبل.
ومن المنتظر أن يعلن الأهلي خلال الأيام القليلة وربما الساعات القليلة القادمة عن هوية الجهاز الفني الجديد للفريق الذي سيخلف الجهاز المؤقت بقيادة عبد العزيز عبد الشافي.
وأهدر المقاولون فوزا في متناول الأيدي واكتفى بنقطة التعادل ليرفع رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثالث من القاع.


الاسماعيلي يسقط في فخ التعادل و انبى يعبر الحرس بثلاثية


الجيش ينجو من كمين الشرطة بهدف نظيف
سقط الاسماعيلي في فخ التعادل الايجابي مع الانتاج الحربي بهدف لكل منهما في المباراة التي جرت بينهما السبت على استاد السلام ضمن فعاليات الأسبوع الرابع عشر للدوري العام لكرة القدم، ورفع الاسماعيلي رصيده إلى 26 نقطة وظل في المركز الثاني في حين ارتفع رصيد الانتاج إلى 19 نقطة.
جاءت المباراة مثيرة في مجملها من جانب لاعبي الفريقين و تبادلا الهجمات والفرص الضائعة وشهدت الدقيقة 25 إشهار حكم اللقاء البطاقة الحمراء في وجه أحمد عمران ليكمل الانتاج الحربي المباراة بعشرة لاعبين، وفشل الاسماعيلي في استغلال النقص العددي في صفوف الفريق المنافس ونجح الانتاج في الخروج بأقل الخسائر والتعادل السلبي من شوط المباراة الأول.
وفي الشوط الثاني كثف لاعبو الاسماعيلي من هجماتهم في رحلة بحث عن هدف وتحقق المطلوب بالفعل في الدقيقة 52 عن طريق محمد حمص من تسديدة وهو على بعد سنتيمترات قليلة من المرمى، ودفع الهولندي مارك فوتا المدير الفني للاسماعيلي بحسني عبدربه في أول ظهور له بالدوري هذا الموسم بعد شفائه من الاصابة التي تعرض لها مؤخرا.
وقضى الانتاج الحربي على آمال الاسماعيلي في الخروج فائزا بالمباراة عندما أدرك المالي باكاري كوليبالي التعادل في الدقيقة 90 من عمر اللقاء ليخرج الفريقان متعادلين بهدف لكل منهما.
وفي مباراة ثانية عبر انبي حرس الحدود بالفوز عليه 3-صفر في المباراة التي جرت بينهما باستاد المكس بالاسكندرية ليرتفع رصيد انبي إلى 26 نقطة في حين تجمد رصيد الحدود عند 17 نقطة، انتهى الشوط الأول بالتعادل الايجابي حيث تقدم انبي عن طريق وليد سليمان في الدقيقة 43 في حين أدرك الحدود بعدها بدقيقتين أدرك الحرس التعادل عن طريق أحمد سلامة.
واشتعلت حساسية المباراة في الدقائق الخمس الأخيرة من شوط المباراة الثاني حيث نجح وليد سليمان في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 85 وبعدها بدقيقتين أضاف مصطفى جلال الهدف الثالث لانبي وقبل أن يطلق حكم اللقاء صافرة نهاية المباراة سجل الحدود الهدف الثاني عن طريق السنغالي بابي لاتير ندياي .
أما المباراة الثالثة فقد حسمها طلائع الجيش لصالحه في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء عندما تغلب على اتحاد الشرطة بهدف نظيف سجله عامر صبري في الدقيقة 87 ليرتفع رصيد الطلائع إلى 17 نقطة في حين تجمد رصيد الشرطة عند 23 نقطة.

90 دقيقة صنعت تاريخ الموهبة السمراء تشابالالا الجنوب افريقي


سجل هدف الافتتاح في أول مونديال يقام في القارة السمراء
شهدت المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا التي جرت في 11 حزيران/ يونيو الماضي تألق الموهبة السمراء سيفيوي تشابالالا نجم البافانا بافانا الذي سجل أول هدف في أول بطولة كأس عالم تقام في القارة السمراء.
فقد ظهر تشابالالا بمستوى رائع مع منتخب جنوب أفريقيا ليكتسب نفس الشهرة التي حصل عليها مواطنيه ستيفن بيينار وتيكو موديزي
وقال نجم البافانا بافانا للموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "ما زلت لا أصدق تلك اللحظة لم أنم في تلك الليلة فقد ظللت أعيد صور ذلك الهدف في مخيلتي لقد كان الأمر متميزاً حقاً وكان ذلك الهدف فريداً من نوعه عندما أتقدم أكثر في السن سأذكر ذلك اليوم الذي غير مجرى حياتي".
والى جانب الهدف الرائع الذي سجله تشابالالا فإن رقصة الاحتفال التي قام بها بعد الهدف أكسبته المزيد من تعاطف الجماهير وولعهم به.
أكد تشابالالا أن الاحتفال بمثل هذه الطريقة جزء لا يتجزأ من الهوية الأفريقية "نحن نستمتع بالاحتفال ونحب دائماً أن نحتفل بأسلوب جميل نستمتع بالرقص وبالموسيقى وقد تدربنا مراراً وتكراراً على تلك الحركة خلال حصصنا التدريبية" .
وفيما يتعلق بتنظيم أول كأس عالم في القارة الافريقية قال تشابالالا انه يشعر بأن الأفارقة لم يحظوا لوقت طويل بالاحترام الذي يستحقونه الآن واليوم يجب ان تفخر القارة السمراء باستضافة نهائيات كأس العالم
وشدد تشابالالا لاعب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي على أن اللعب في أوروبا يمثل حلم كل صبي فعندما كنت صغيراً كنت أحلم باللعب ضمن صفوف أفضل نادٍ في جنوب أفريقيا ثم الانتقال إلى أوروبا.


صفط اللبن ومشكلات الحلول


كما أن للمشكلات حلول فإن للحلول مشكلات، ولعل محور صفط اللبن الذي تكلف تسعمائة مليون جنيه أبرز مثال على ذلك . المحور رائع منذ اللحظة الأولى لصعوده حتى تقترب من منزله أمام جامعة القاهرة، فإذا استغرق المحور 6 دقائق في قطعه فإن الزمن من الخروج منه حتى أقرب منفذ للنجاة يستغرق دقائق طويلة . كان ينبغى قبل التفكير في إنشاء هذا المحور التفكير فيمن يعبر هذا المحور وكيف ينجو من عنق الزجاجة الواقع بعده . لقد قيل إن المحور سيخفف الضغط عن محور 6 أكتوبر بمقدار 30 في المائة، وما رأيناه على أرض الواقع لا يدل على ذلك. لست خبيرًا هندسيًّا ولا مروريًّا؛ ولكني أفكر بصوت عال مع الخبراء: هل يحتاج الأمر إلى حل هندسي عبقري مثل الحل شبه الرائع لمشكلة المرور في ميدان الرماية؟ حيث لم تُبْنَ جسور علوية ولا أنفاق؛ بل اعتمد الحل على فكرة ابتكارية حلت المشكلة بنسبة 80 في المائة، وبقيت العشرين في المائة المتمثلة في لفة طويلة للوصول إلى الطريق الدائري، وأعتقد أن من نجح في حل الثمانين في المائة في عقله الحل لمشكلة العشرين في المائة.
ويخيل إلي أننا نعمل أحيانًا كجزر منعزلة، لا ترتبط الحلول ببعضها ولا نبدأ بالأولويات .
إن مشكلة اختناق القاهرة مروريًّا وسكانيًّا لا ينبغي أن تحل بكوبري هنا و جسر هناك؛ لأنه سيكون حلاًّ مؤقتًا سرعان ما تضيع قيمته أو تترتب عليه مشكلات أخرى، والحل يكمن في النظرة الشمولية والمتكاملة لمشكلة الازدحام مرورويًّا وسكانيًّا.

الكاتب - عادل نور الدين - ايجيبتى

الكارثة قادمة : 9 يناير2011


كل المؤشرات الحالية تؤكد أن الكارثة واقعة يوم 9 يناير2011، ولم يكن هذا التاريخ مفاجئا بل كان معروفا منذ فترة طويلة ولكننا وقفنا مكتوفي الايدي ولم نبدأ في الافاقة الا قريبا . سيضاف هذا التاريخ الى 2 نوفمبر1917 والي 2اغسطس1990 والى 11سبتمبر2001 وغيره من تاريح الكوارث الشهيرة الاول هو تاريخ وعد بلفور والثاني هو غزو العراق للكويت والثالث حادث تدمير البرجين في نيويورك والذي لم يقع على اراضينا بل وقع خارجها ومازلنا ندفع ثمنه على اراضينا . ينطبق على هذه التواريخ نظرية الدومينوDomino Effects . فحادثة واحدة يتوالى وراءها حدث تلو حدث لسنوات طويلة . وكانت الوقاية في متناول ايدينا ولكننا انتظرنا حتى ظهر العرض فأدركنا المرض ، ومنذ ذلك الحين نتناول الحبوب والمهدئات ومضاد الحيوية ومضادات الاكتئاب بدون جدوي .
في 9 يناير2011 لن يكون السودان هو السودان ولكن يكون شكل الوطن العربي هو شكل الوطن العربي لأن المؤشرات تؤكد ان الجنوبيين لن يرضوا بغير انفصالهم عن السودان بديلا .
الغريب أن تصريحات الجنوبيين على مدار سنوات عديدة كانت ضد الانفصال بل ان جون جورنج نفسه كان يؤكد انه وحدوي مثله مثل السياسي البارز في جنوب السودان، لام أكول الذي أكد أن الاستقلال عن الشمال سيكون بمثابة كارثة بالنسبة للجنوب. وقال ان أي دعوة للانفصال ستكون دعوة لصوملة جنوب السودان .
لكنني ارى ان الكارثه ليست على الجنوب فقط ولكن على الشمال والجنوب وكل الامة العربية التى تتآكل عاما بعد عام .واتذكر العبارة الشهيرة ( أ كلت يوم أكل الثور الابيض)
ما العمل ؟؟؟
دعونا ننقذ مايمكن انقاذه . لتذهب مؤسسات المجتمع المدني العربي الى الشمال والجنوب ، لينشط الاعلام العربي والفضائيات المنشغلة في قضايا تافهة , لينشط اصحاب المدونات والفيس بوك والتويتر فربما تحدث المعجزة في اللحظات الاخيرة وربما نستطيع اقناع بعض الجنوبيين ، حتى لانندم اذا راينا ان بضعة الاف من الاصوات قد تنقذ السودان وتنقذ الامة العربية من كوارث متوقعة
انشروا معي هذا المقال لكل من تعرفوه في امتنا العربية وعلى المدونات والمواقع واضيفوا اليه اراءكم ومقترحاتكم .
فلنبدأ الآن وفورا قبل فوات الاوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى

زاهر يحذر وسائل الأعلام من أشعال الفتنة قبل قمة الاهلي والزمالك


طالب الجماهير بتقبل الخسارة مثلما تتقبل الفوز
طالب سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وسائل الاعلام بكل فئاته أن يسلك طريق التهدئة وتلطيف الأجواء التي تسبق مباراة القمة المرتقبة بين الأهلي والزمالك الخميس.وقال زاهر "يجب علي الإعلام المصري المقروء والمسموع والمرئي أن يعتمد علي تهدئة الأجواء من أجل المحافظة علي صورة مصر أمام العالم".
وأضاف زاهر "مصر حالياً في المركز التاسع عالمياً والدوري المصري مصنف رقم 12 علي العالم، وأصبحنا دولة كروية كبري ولذلك يجب أن نكون أكثر تحضراً ونقبل الخسارة مثلما نقبل الفوز وألا تشهد المباريات أحداث شغب بين الجماهير".
ويلتقي الأهلي والزمالك في 30 من شهر ديسمبر الجاري باستادالقاهرة الدولي في مباراة هامة تحدد ملامح الدوري المصري قبل نهاية الدور الأول.


قطار الزمالك يدهس دجلة.. ويوجه انذاراً للأهلي قبل القمة المرتقبة


شيكابالا تألق سجل هدفاً وصنع اخر

واصل قطار الزمالك انطلاقته نحو الدرع، ودهس فريق وادي دجلة بالفوز عليه 2-0، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما الجمعة على استاد الكلية الحربية، ضمن مباريات الاسبوع الـ14 لمسابقة الدوري المصري.
افتتح محمود عبدالرازق "شيكابالا" التسجيل للزمالك في الدقيقة 30، ثم أضاف حسن مصطفى الهدف الثاني بصناعة شيكابالا في الدقيقة 65.
ورفع الزمالك رصيده إلى 30 نقطة في صدارة جدول الدوري بينما تجمد رصيد وادي دجلة عند 11 نقطة في المركز الرابع عشر.
ووجه فريق الزمالك بهذا الفوز انذارأ شديد اللهجة لغريمه التقليدي الأهلي قبل القمة المرتقبة بينها والمقرر لها الخميس 30 ديسمبر.
الشوط الأول:
بدأت المباراة بإيقاع لعب سريع وجاءت أولى الفرص التهديفية في الدقيقة الخامسة حيث سدد حسين ياسر المحمدي لاعب الزمالك كرة قوية من داخل منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة.
وبعد ثوان سدد السوري عبدالفتاح الأغا لاعب وادي دجلة كرة قوية لكنها مرت بجوار القائم.
وبعدها توخى كلا الفريقين الحذر الدفاعي الشديد كي لا تهتز شباكه بهدف مبكر يربك حساباته.
وشهدت الدقيقة 18 فرصة خطيرة للزمالك حيث مرر محمود عبدالرازق "شيكابالا" كرة عرضية إلى هاني سعيد الذي قابلها بتسديدة مباشرة ولكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.
وبعدها تمسك الفريقان بالحذر الدفاعي واعتمد الزمالك على الهجوم من الجانبين بينما اعتمد وادي دجلة على الهجمات المرتدة، لكن لم يتمكن أي من الفريقين من تشكيل خطورة حقيقية على مرمى منافسه.
وفي الدقيقة 27 سدد عمر جابر لاعب الزمالك كرة صاروخية لكن الحارس هيثم محمد تصدى لها ببراعة وأخرجها إلى ضربة ركنية لم تستغل.
وبعد دقيقتين سدد شيكابالا كرة خطيرة من ضربة حرة لكن الحارس تصدى لها ببراعة.
وبعد ثوان نجح شيكابالا في التسجيل للزمالك حيث راوغ اثنين من المدافعين ببراعة وسدد كرة ساقطة (لوب) بقدمه اليسرى مرت فوق الحارس في طريقها إلى داخل الشباك.
وتوقف اللعب في الدقيقة 35 بعد التحام قوي بين الأغا وعبدالواحد السيد حارس مرمى الزمالك ثم استمر اللعب بعدما تلقى الحارس العلاج على أرضية الملعب.
وفشلت جميع محاولات الفريقين في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول لينتهي بتقدم الزمالك 1-0.
الشوط الثاني:
وفي الشوط الثاني تراجع الحماس الهجومي للاعبي الزمالك في الدقائق الأولى وواصل وادي دجلة تكتله الدفاعي انتظاراً لفرص حقيقية من الهجمات المرتدة.
وفي الدقيقة 62 أجرى البلجيكي والتر ميوس المدير الفني لوادي دجلة تبديلا في صفوف الفريق ودفع بمصطفى شبيطة بدلاً من أحمد ضرغام.
كما دفع حسام حسن باللاعب إبراهيم صلاح بدلاً من أحمد غانم سلطان ومحمد إبراهيم بدلا من أحمد جعفر.
وكاد عاشور التقي أن يدرك التعادل لوادي دجلة في الدقيقة 64 حيث استغل خروج عبدالواحد السيد من مرماه وسدد كرة رائعة لكن العارضة تعاطفت مع حارس الزمالك وأنابت عنه في التصدي للكرة.
وبعد ثوان عزز الزمالك تقدمه بالهدف الثاني حيث مرر شيكابالا عرضية نموذجية قابلها حسن مصطفى بتسديدة برأسه في الشباك معلنا تقدم الزمالك بالهدف الثاني.
وفي الدقيقة 68 أجرى مدرب دجلة تبديلاً آخر ودفع باللاعب وائل عبدالفتاح بدلا من محمد كوارشي.
وكاد حسين ياسر المحمدي أن يضيف الهدف الثالث للزمالك في الدقيقة 72 لكن الحارس هيثم محمد خرج في الوقت المناسب وانقذ الكرة.
وبعد ثوان خرج حسين ياسر وحل مكانه حسام عرفات، وفي الدقيقة 78 أجرى مدرب وادي دجلة التبديل الثالث ودفع باللاعب علاء عيسى بدلا من حسن محمود.
وسدد شيكابالا كرة ساحرة في الدقيقة 85 بعدما راوغ الدفاع ببراعة لكن العارضة تصدت لها.
وتراجع الحماس الهجومي لكلا الفريقين شيئا ما في الدقائق الأخيرة لينتهي اللقاء بفوز الزمالك 2-0 ليواصل تربعه على قمة الدوري.

زاهر يحذر وسائل الأعلام من أشعال الفتنة قبل قمة الاهلي والزمالك


طالب الجماهير بتقبل الخسارة مثلما تتقبل الفوز
طالب سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وسائل الاعلام بكل فئاته أن يسلك طريق التهدئة وتلطيف الأجواء التي تسبق مباراة القمة المرتقبة بين الأهلي والزمالك الخميس.وقال زاهر "يجب علي الإعلام المصري المقروء والمسموع والمرئي أن يعتمد علي تهدئة الأجواء من أجل المحافظة علي صورة مصر أمام العالم".
وأضاف زاهر "مصر حالياً في المركز التاسع عالمياً والدوري المصري مصنف رقم 12 علي العالم، وأصبحنا دولة كروية كبري ولذلك يجب أن نكون أكثر تحضراً ونقبل الخسارة مثلما نقبل الفوز وألا تشهد المباريات أحداث شغب بين الجماهير".
ويلتقي الأهلي والزمالك في 30 من شهر ديسمبر الجاري باستادالقاهرة الدولي في مباراة هامة تحدد ملامح الدوري المصري قبل نهاية الدور الأول.

رئيس الاتحاد الارجنتيني : مارادونا يتحدث كثيراً عن المبادىء لكنه يفتقدها


بعد تصريحاته الذي وصفه فيها أنه "خائن"
رد خوليو جروندونا رئيس الإتحاد الارجنتينى لكرة القدم على الانتقادات العنيفة التى وجهها إليه أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا والتى وصفه فيها بأنه "بلا مبادىء".ونقلت صحيفة فرانس فوتبول عن جروندونا قوله "أرى أنه (مارادونا) يتحدث كثيرا عن المبادىء ولكنه هو من يفتقدها، مارادونا هو الذى يثير الاستغراب والدهشة ولست أنا، بالإضافة إلى ذلك فإن 80 بالمائة مما يقوله ليس صحيحا".وجدد مارادونا هذا الأسبوع انتقاداته واتهاماته إلى جروندونا، حيث قال عنه إنه "خائن"، "عجوز مخرف"، ويتردد على عيادة تجميل.
وترى "فرانس فوتبول" أن هذه الانتقادات أثارت غضب رئيس الإتحاد البالغ من العمر 79 عاما وكانت تستلزم أن يرد عليها.جدير بالذكر أن مارادونا قد أطيح به من منصب المدير الفنى للمنتخب الارجنتينى بعد الخروج من دور الـ8 فى بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، إلا أنه مازال يحلم بالعودة لقيادة فريق بلاده، ولكن ذلك لن يتحقق طالما خوليو جروندونا وكارلوس بيلاردو المدير العام للمنتخبات الارجنتينية لكرة القدم مازالوا فى مناصبهم.




سموحة يسحق الاتحاد بثلاثية.. والمصري يفوز على المقاصة


بتروجيت يخطف الجونة بهدف

وجه فريق سموحة ضربة قوية للاتحاد السكندري وجماهيره حيث تغلب عليه 3-0 باستاد الاسكندرية الجمعة في الاسبوع الـ14 من الدوري المصري الممتاز.
وافتتح الغاني صامويل أفوم التسجيل لسموحة في الدقيقة 43 ثم سجل أحمد بلال الهدف الثاني في الدقيقة 52 قبل أن يضيف أفوم الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 78.
ورفع سموحة رصيده إلى 12 نقطة ليغادر قاع جدول الدوري ويقفز للمركز الثالث عشر بينما تجمد رصيد الاتحاد السكندري عند عشر نقاط ليتراجع إلى المركز السادس عشر الأخير.
وفي مباراتين أخريين تغلب المصري البورسعيدي على ضيفه مصر المقاصة 1-0 وبتروجيت على الجونة بالنتيجة نفسها.
سموحة والاتحاد السكندري
بدأت المباراة متكافئة بين الفريقين ولكن لم يمر سوى دقائق معدودة حتى تفوق سموحة من الناحية الهجومية وشكل خطورة حقيقية على مرمى الاتحاد السكندري.
وجاءت أولى الفرص الخطيرة في الدقيقة السادسة حيث سدد أحمد حمودي لاعب خط وسط سموحة كرة زاحفة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم.
كذلك أهدر الغاني صامويل أفوم فرصة خطيرة لسموحة عندما تلقى تمريرة طولية رائعة لكنه أخفق في السيطرة على الكرة واستغلالها بالشكل المناسب.
وتوالت هجمات لاعبي سموحة لكنهم واجهوا صعوبة في التغلب على دفاع الاتحاد السكندري خاصة في ظل تألق إبراهيم سعيد في إحباط العديد من المحاولات وتألق زميله الحارس الهاني سليمان.
وقدم حمودي عرضاً جيداً في صفوف سموحة خلال المباراة، كما تألق بشير التابعي في دفاع الفريق وأحبط أكثر من محاولة خطيرة للاتحاد السكندري.
وجاءت أخطر فرص الاتحاد السكندري في الشوط الأول في الدقيقة 33 حيث سدد محمود شاكر كرة خطيرة تصدى لها الحارس سليمان بيد واحدة قبل أن يلتحم بقوة مع هاني العجيزي.
وكاد مارك مبوا أن يتقدم للاتحاد السكندري في الدقيقة 39 عندما ارتقى لتمريرة عرضية وسدد الكرة برأسه لكن الحارس محمد العربي تصدى للكرة وحولها إلى ضربة ركنية، وارتقى مبوا للكرة مجدداً وسددها برأسه لكنها مرت بجوار القائم.
وقبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول جنى سموحة ثمار محاولاته الجادة وافتتح التسجيل بهدف أحرزه صامويل أفوم إثر تمريرة عرضية من أحمد بلال.
وفي الشوط الثاني اختلف الحال، حيث بدأ الاتحاد السكندري محاولاته الهجومية منذ الدقيقة الأولى سعيا لإدراك التعادل.
ومرر محمود شاكر كرة متقنة إلى هاني العجيزي الذي سددها بمهارة لكن الحارس محمد العربي واصل تألقه وتصدى للكرة ببراعة.
واستغل سموحة ارتباكاً في دفاع الاتحاد السكندري في الدقيقة 52 وعزز تقدمه بالهدف الثاني وسجله أحمد بلال إثر تمريرة عرضية داخل منطقة الجزاء.
وفي ظل اكتساب لاعبي سموحة المزيد من الثقة، كثف الاتحاد السكندري ضغطه الهجومي لتعديل النتيجة وإرضاء جماهيره التي لم تتوقف عن مؤازرته في الاستاد، وكاد هاني العجيزي أن يسجل في الدقيقة 72 حيث راوغ الدفاع بمهارة ثم سدد كرة مرت بين ساقي الحارس وكانت في طريقها إلى داخل الشباك لكن بشير التابعي أطاح بها قبل أن تتجاوز خط المرمى.
وفي الدقيقة 78 ضاعف سموحة محنة الاتحاد السكندري عندما أضاف الهدف الثالث وسجله صامويل أفوم بعدما تبادل الكرة ببراعة مع أحمد بلال ثم سدد كرة متقنة سكنت الشباك على يسار الحارس الهاني سليمان.
وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع سدد إبراهيم سعيد الكرة من ضربة حرة وارتقى لها هاني العجيزي ليسددها برأسه لكنها مرت بجوار القائم لتنتهي المباراة بفوز سموحة 3-0.
المصري يهزم المقاصة
وفي مباراة اخري، تغلب المصري البورسعيدي على ضيفه مصر المقاصة بهدف وحيد سجله محمد علي خليفة قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة التي أقيمت باستاد بورسعيد.
ورفع المصري البورسعيدي رصيده إلى 20 نقطة في المركز السابع بينما تجمد رصيد مصر المقاصة عند 17 نقطة في المركز التاسع.
بتروجيت يخطف الجونة بهدف
كذلك تغلب بتروجيت على الجونة بهدف وحيد سجله إريك بيكوي قبل تسع دقائق من نهاية المباراة باستاد قناة السويس.
ورفع بتروجيت رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس بينما تجمد رصيد الجونة عند 14 نقطة في المركز الحادي عشر.


صحيفة جزائرية : الزمالك يطلب مهاجم الشبيبة مقابل 200 ألف دولار


حناشى يرغب في التخلص من عودية
ذكرت تقارير صحفية جزائرية أن نادى الزمالك طلب ضم أمين عودية مهاجم نادى شبيبة القبائل الجزائري للانضمام إلى صفوف الفريق الأبيض خلال فترة الانتقالات الشتوية "يناير 2011".
وأشارت صحيفة الشروق الجزائرية إلى أن الزمالك أرسل عرضاً رسمياً إلى النادى الجزائري يطلب فيه شراء اللاعب مقابل 200 ألف دولار.
وقال الصحيفة الجزائرية أن نادي الشبيبة يرغب فى التخلص من عودية بعد المشاكل التى أثارها فى الفترة الأخيرة بسبب غيابه عن التدريبات.
وتغيب عودية عن تدريبات فريقه أمس دون إبلاغ أى عضو من أى أعضاء الجهاز الفنى، مما أثار محند شريف حناشى رئيس النادى الذى يرغب فى التخلص من مهاجم الفريق.



صحيفة جزائرية : الزمالك يطلب مهاجم الشبيبة مقابل 200 ألف دولار


حناشى يرغب في التخلص من عودية
ذكرت تقارير صحفية جزائرية أن نادى الزمالك طلب ضم أمين عودية مهاجم نادى شبيبة القبائل الجزائري للانضمام إلى صفوف الفريق الأبيض خلال فترة الانتقالات الشتوية "يناير 2011".
وأشارت صحيفة الشروق الجزائرية إلى أن الزمالك أرسل عرضاً رسمياً إلى النادى الجزائري يطلب فيه شراء اللاعب مقابل 200 ألف دولار.
وقال الصحيفة الجزائرية أن نادي الشبيبة يرغب فى التخلص من عودية بعد المشاكل التى أثارها فى الفترة الأخيرة بسبب غيابه عن التدريبات.
وتغيب عودية عن تدريبات فريقه أمس دون إبلاغ أى عضو من أى أعضاء الجهاز الفنى، مما أثار محند شريف حناشى رئيس النادى الذى يرغب فى التخلص من مهاجم الفريق.

اقرأ أيضا :
* أبو تريكة أم رمضان ....
اضغط هنا

مشيرة خطاب : لا صحة لإصدار قانون يربط "الدعم" بإنجاب طفلين فقط


قالت إن مصر لم تتخذ إجراء حاسمًا في معالجتها لقضية تنظيم الأسرة
نفت مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان، ما أثير مؤخرا عن شائعات إصدار الوزارة لقانون تنظيم الأسرة، مؤكدة أن ذلك لا يمت للصحة بصلة، وشددت أن ربط الدعم الحكومي بإلزام الأسر بإنجاب طفلين ليس من اختصاص الوزارة، ولكن الأهم أن يصل الدعم لمستحقيه وهذا اتجاه الدولة الجديدة مع تشريع قوانين تنظيمية لوصولها لمستحقيها.وقالت خطاب إنه ليست هناك نية لإصدار قانون لتنظيم الأسرة، ولكنها مجرد مطالبات والأمر يرجع لرئيس الوزراء، ومصر لم تتخذ إجراء حاسمًا حتى الآن في معالجتها لقضية تنظيم الأسرة، وأكدت أن الوزارة تعتمد في عملها على تدريب الرائدات الريفيات وصديقات الأسرة والتي وصل عددهن إلى 500 وذلك لعمل كتائب لدعم القضية السكانية.
وكشفت الوزيرة أن آخر الدراسات أثبتت أن بعض القري لا يزيد معدل استخدامها لوسائل تنظيم الاسرة، على 17% وأن 67% من السيدات لم يستخدمن وسيلة قط طوال حياتهن،
وأعربت أنه على الرغم من إلقاء مسئولية فشل قضية تنظيم الأسرة على رجال الدين خطأ، لأن الاعتقادات الاجتماعية والعادات والتقاليد هي الأكثر تأثيرًا، كاشفة أن الوزارة بصدد إجراء دراسة عن إسهام ثبات الإنجاز والأداء في تنظيم الأسرة وذلك لتقييم ما أنجزناه في القضية.
وأشارت إلى أن مشكلة تنظيم الأسرة تكمن في عدم ترجمة المعرفة إلى ممارسة على أرض الواقع، فلقد أثبتت الدراسات أن المعرفة بوسائل تنظيم الأسرة منتشرة بنسبة 99% ولا تثمر جهود التوعية بمفردها عن نتائج ملموسة، مشددة علي ضرورة مضاعفة الجهود لتطوير برامج تنظيم الأسرة والمشورة والحملات التوعوية.
ودعت الوزيرة إلى الارتقاء بالرسائل التوعوية التي تهتم بحث الأسرة على الأخذ بأسباب التقدم والتفكير بالأسلوب الصحيح والابتعاد عن الممارسات السلبية حيث إن الأسرة تعد أهم وحدة في المجتمع، وكذلك غرس الإحساس بالطموح والكرامة لدي الأسر والتزامها بحقوق أطفالها والإشارة إلى أن الازدحام داخل الأسرة يعني تدني مستوي الحماية المكفولة لأفرادها.




4 رجال شرطة يتبرعون بـ 18 لتر دم لينقذوا سيدة من الموت


ابنها لجأ لقسم الدقي لانقاذ والدته التي تجري جراحة في بنها
‏في مشهد إنساني قام ضابط شرطة و3 أمناء، بإنقاذ سيدة من الموت المحقق عندما كانت تجري جراحة قلب مفتوح بأحد المستشفيات الحكومية، حيث فوجئ الضباط بشاب يهرول داخل القسم ويطلب منهم إنقاذ والدته المريضة داخل مستشفى بنها العام، وقال إنها تحتاج إلى دم وقرأ فى الصحف الشهر الماضى أن ضباط القسم أنقذوا طفلة من الموت بعد أن تبرعوا بدمائهم لها.
وتبين أن الشاب يدعى نصر نصر إسماعيل، وأن والدته تجرى جراحة قلب مفتوح فى بنها، وأن الأطباء طلبوا منه 18 لتر دم من عينة "b سالب"، وعندما لم يعثر على الدم سارع بالتوجه إلى قسم شرطة الدقي أملا في أن تقوم النجدة بالتوصل إلى الدماء في احد المستشفيات، بحسب تقارير محلية السبت.
وفوجئ بضابط شاب يطلب منه الذهاب إلي مركز الدم بالعجوزة وبصحبته ثلاثة أمناء يعملون معه،‏ ومن حسن الحظ أن الأربعة تطابقت فصيلتهم مع نفس فصيلة دم العجوز فقاموا بالتبرع بدمائهم من أجل انقاذ حياتها، وتوجه الأبن إلى المستشفي وسلم الدماء للمستشفي الذي سارع بانقاذ والدته رضا حنفي محمود‏(70‏ سنة‏).
وفور اخطار اللواء محسن حفظي مساعد أول الوزير لأمن الجيزة أبلغ السيد حبيب العادلي وزير الداخلية الذي أمر بصرف مكافأة مالية للضابط علاء الدين محمد والأمناء مدحت عادل ووليد جمال ووليد عطية، وذلك لحرصهم علي تأدية واجبهم الانساني تجاه المواطنين كما يؤدون واجبهم في حماية الوطن والمواطنين.‏

* للمزيد من الاخبار المصورة فى المصور ..
اضغط هنا
اقرأ أيضا :
* أبو تريكة أم رمضان ....
اضغط هنا

الحكومة تدرس إنشاء "مولات" و جراجات بـ محطات المترو لتقليل الزحام


"الجيزة" نفت تغيير مسارات 25 شارعا بالمحافظة
كشف المهندس سيد عبدالعزيز محافظ الجيزة، أنه ناقش مع الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، مشروع إقامة جراجات وأسواق تجارية فى محطات المترو، والسكك الحديدية فى منطقتى شبرا الخيمة والمنيب، باعتبارهما بوابتى الوجهين البحرى والقبلى، للحد من الزحام داخل القاهرة الكبرى، والتيسير على المترددين على العاصمة.
ونفى المحافظ ما تردد حول تغيير مسارات 25 شارعاً فى المحافظة منها الهرم، ومحيى الدين أبوالعز، وجامعة الدول العربية، والسودان، لتصبح ذات اتجاه واحد، موضحاً أن المحافظة غيرت مسارات عدد من الشوارع فى العجوزة والدقى، مؤكداً أنه لن يتم تحصيل أى غرامات من المواطنين لمدة شهر كامل بمجرد الإعلان عن أسماء الشوارع، لحين معرفة المترددين على الشوارع أنها أصبحت اتجاهاً واحداً
وشدد عبدالعزيز على الاستمرار فى وقف إصدار تراخيص سيارات الأجرة فى المحافظة، مؤكداً أن الجيزة بها ٢٢ ألفاً و٤٠٠ تاكسى، و١٩٠٠ سيارة أجرة أقاليم، ونحو ٦ آلاف ميكروباص، و٩٠٠ أتوبيس نقل عام و٦ آلاف أتوبيس رحلات، وهو ما يفى بالغرض نظراً للتكدس المرورى، مشيراً إلى أن المواقف المخصصة لسيارات الأجرة أصبحت لا تكفى أعداد السيارات المرخصة، والمترددة عليها من المحافظات الأخرى.
من جانبه، كشف اللواء كامل ياسين مدير الإدارة العامة للمرور بالجيزة، عن وجود دراسات حديثة تتم مناقشتها حاليا للحد من الزحام الشديد فى المحافظة.

المصري اليوم

بدء أعمال المؤتمر الـ 85 لوزراء اوابك بـ القاهرة


بحضور وزراء البترول العرب
بدأت أعمال المؤتمر الـ85 لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول "اوابك" بحضور وزراء البترول والنفط من كل من السعودية وقطر والكويت وليبيا والجزائر والامارات العربية وسوريا والعراق والبحرين بالاضافة الى مصر.
وقد القى السيد محمد بن طاعن الهاملي وزير الطاقة الاماراتى ورئيس الدورة الحالية للمنظمة كلمة قصيرة وجه فيها الشكر لمصر قيادة وشعبا لاستضافتها هذا المؤتمر كما عبر عن ترحيبه بحضور السيد عبد الكريم اللعيبى وزير النفط العراقى الذي يشارك في أعمال المؤتمر لاول مرة وكذلك الدكتور يوسف اليوسفى وزير الطاقة الجزائرى الذي يمثل بلاده في أعمال المؤتمر خلفا لوزيرالطاقة السابق.
كما القى السيد عباس على نقي الامين العام للمنظمة كلمة قصيرة عبر فيها عن ترحيبه بحضور وزراء النفط والبترول والطاقة لأعمال هذا المؤتمر الذي يعقد كل عام .. مشيرا الى أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن عدة موضوعات هامة منها مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2011 واستعرض الانشطة المتعددة للامانة العامة "للاوابك" والدراسات الفنية والاقتصادية التي أعدتها الامانة العامة في مختلف مجالات الصناعة البترولية ونتائج أعمال مؤتمر الطاقة العربي التاسع الذي عقد في قطر في مايو الماضي وغيرها من الموضوعات.
وقد عقد إجتماع مغلق لوزراء البترول والطاقة العرب في أعقاب الجلسة الافتتاحية المفتوحة .
وأكد المهندس سامح فهمى وزير البترول أن المجلس الوزارى سيقوم بإعلان أسماء الباحثين الفائزين بجائزة "الاوابك" العلمية لعام 2010 حول موضوع التقنيات الحديثة في أعمال الاستكشافات والانتاج البترولى في الدول العربية ومردودها الاقتصادي كما سيتم استعراض أنشطة الشركات المنبثقة عن المنظمة والتي تشمل الشركة العربية البحرية لنقل البترول والشركة العربية لبناء واصلاح السفن والشركة العربية للاستثمار البترولى "ابيكورب" والشركة العربية للخدمات البترولية.
يذكر أن منظمة "اوابك" هي منظمة إقليمية متخصصة ذات طابع دولى أنشئت عام 1968وتضم 10 دول عربية منهم 7 دول أعضاء في منظمة "اوبك" الدولية.

الرقابة المالية : وقف أنشطة شركتى "تمويل عقاري"



لمخالفتهما القانون رقم 148 لسنة 2001
أصدر مجلس ادارة الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور زياد بهاء الدين قرارا بوقف شركتين من الشركات العاملة في مجال التمويل العقاري عن مزاولة أنشطتها لمدة ثلاثة أشهر لعدم الالتزام باستكمال رأس مالها المصدر إعمالا للمادة‏27‏ من اللائحة التنفيذية لقانون‏148‏ لسنة‏2001‏ وعدم بدء مزاولة النشاط .
وجاء قرار مجلس إدارة الهيئة ليشمل كلا من شركتى النعيم للتمويل العقاري و شركة تمويل الإمارات للتمويل العقاري‏,‏ علي أن يعاد العرض علي مجلس الادارة في نهاية المدة المذكورة للنظر في إلغاء الترخيص إذا لم تقم بتوفيق أوضاعها وبدء النشاط خلال هذه المدة‏.‏
كما أصدر مجلس الادارة في جلسته المنعقدة الأسبوع الماضي قرارا باعتماد توصيات مجلس ادارة وحدة الرقابة علي جودة أعمال مراقبي الحسابات رقم‏2‏ لسنة‏2010,‏ حيث تقرر شطب كل من السيد‏/‏ سيد محمد حنفي‏,‏ والسيد‏/‏ مصطفي فؤاد زكي‏,‏ والسيد‏/‏ سعيد بخيت عطية من سجل مراقبي الحسابات المقيدين بالهيئة العامة للرقابة المالية لمخالفتهم القوانين واللوائح والمعايير المحاسبية الواجب الالتزام بها عند قيامهم بمراقبة حسابات الشركات المقيدة والشركات العاملة في مجال الأسواق المالية غير المصرفية الخاضعة لرقابة الهيئة .
‏ كما وافق المجلس - وفقا لما ورد بمقال نشر بجريدة الأهرام القاهرية الجمعة - علي قرار مجلس ادارة وحدة مراقبة جودة أعمال مراقبي الحسابات بتوجيه إنذار الي مكتب السيد‏/‏ أحمد مصطفي شوقي بشأن بعض المخالفات المهنية المنسوبة إليه‏,‏ وبمنع السيد عيسي رفاعي ـ مراقب الحسابات بمكتب السيد‏/‏ أحمد مصطفي شوقي من تلقي أعمال جديدة في مجال المراجعة للشركات المقيدة أوراقها ببورصة الأوراق العاملة وشركات الاكتتاب العام والشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وصناديق الاستثمار المنشأة بالبنوك وشركات التأمين لفترة عام مع منحه الحق في إعادة المزاولة بعد انقضاء هذه المدة‏,‏ وذلك وفقا للضوابط والجزاءات المعمول بهما في هذا الشأن‏.‏

وزير التنمية الاقتصادية يؤكد أولوية الاستثمار فى رأس المال البشرى


شدد على تبنى آلية شراكة للتنمية بين القطاع العام والخاص
أكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الإقتصادية أهمية إعطاء أولوية للاستثمار فى رأس المال البشرى، باعتباره العنصر الحاكم لعملية التنمية، مع التركيز على قطاع التعليم بشقيه العام والفنى وسبل ربط مخرجاته باحتياجات سوق العمل، خاصة فى القطاع الصناعى - وبمتطلبات التنمية الشاملة بشكل عام.
تطرق الدكتور عثمان -خلال لقائه مع الدكتور محمود محيى الدين المدير التنفيذى للبنك الدولى - إلى الآلية التى استحدثها البنك الإسلامى أخيرا لتمويل البنية الأساسية فى البلدان العربية.
وتناول الوزير باعتباره - محافظ مصر لدى البنك الإسلامى للتنمية - مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع البنك الدولى فى هذا الشأن، مؤكدا أهمية أن تكون مصر مقرا لهذه الآلية، خاصة فى ظل استهداف زيادة الاستثمارات العامة والحكومية إلى ما لا يقل عن "6 - 7 %"من الناتج المحلى الإجمالى فى مصر، بما يعزز من جهود الحكومة لرفع معدلات النمو الاقتصادى إلى 8 % فى المتوسط سنويا خلال السنوات القادمة.
وشدد على ضرروة تبنى آلية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية والتى تعد إحدى المحاور الأساسية لتحقيق الأهداف الإنمائية التى تسعى مصر لتحقيقها.

اقبال كبير على معرض عمار يامصر للعقار بـ الكويت


حقق مبيعات تزيد على 500 مليون جنيه
يشهد المعرض المصري للعقار والاستثمار السابع "عمار يامصر" بالكويت إقبالا جماهيريا كبيرا على خلفية اتساع قاعدة الشركات المشاركة فيه والبالغ عددها اكثر من 35 شركة بين مصرية وكويتية تقوم بعرض عشرات المشروعات العقارية والاستثمارية في جميع أنحاء مصر بينها أراضي بناء وأراض زراعية ووحدات سكنية وشقق وفيلات ومزارع وقرى سياحية ومنتجعات تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات .وبلغت اجمالى مبيعات المعرض منذ افتتاحه الاربعاء الماضى وحتى اليوم ما يزيد على 500 مليون جنيه مصرى .
يذكر أن المعرض المصري للعقار والاستثمار السابع "عمار يامصر" يقام حاليا بالكويت بالتعاون بين الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض ومكتب التمثيل التجاري والاقتصادي المصري بالكويت , وتحت إشراف الهيئة المصرية العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية وبالتنسيق مع الاتحاد الدولي لرجال الأعمال .وعزت المصادر ارتفاع حجم مبيعات المعرض المصري للعقار والاستثمار السابع الى جودة المعروض من المشاريع العقارية وتنوعها فضلا عن المصداقية والسمعة الطيبة التى تتمتع بها الشركات المصرية والكويتية المشاركة فى المعرض ، كما أن مكتب التمثيل التجاري المصري في دولة الكويت يمنع مشاركة أي مشاريع لم تحصل على موافقة الهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية فى مصر حتى يكون المشتري على ثقة تامة بأن المشروعات التي تعرض عليه موجودة على أرض الواقع وجاهزة للتسليم وليست مشروعات وهمية.وأضافت المصادر بان المعرض يقدم فرصا فريدة ومتميزة للمواطنين والمصريين المقيمين في الكويت خصوصا أنها استقطبت شريحة كبيرة ومتميزة من كبرى الشركات المصرية المتخصصة في مجال العقار والاستثمار لتقدم تشكيلة فريدة من نوعها وباسعار جديدة تتناسب ومتطلبات الراغبين بشراء العقارات والاستثمار فيها.


أسانج : ويكيليكس على وشك الإفلاس وأخشى قتلي بسجون أمريكا


وصلت التبرعات الى 100 ألف يورو يوميا
كشف جوليان أسانج ، مؤسس موقع ويكيليكس ، عن أن الموقع يوشك على الإفلاس، مضيفا إن القائمين على الموقع كانوا يتلقون تبرعات قيمتها 100 ألف يورو يوميا قبل نجاح مساعي وقف المساعدات.وفي مقابلة نشرتها اليوم صحيفة جارديان ، قال اسانج" الموقع ليس لديه الأموال الكافية لسداد الفواتير القانونية"، مشيرا إلى أن هذه الفواتير التي تشمل مصاريف الدفاع عنه شخصيا تقترب من نصف مليون جنيه استرليني.
وأقر أسانج ، الذي سيمثل أمام القضاء البريطاني أوائل العام الجديد لنظر طلب تسليمه إلى السويد ، بأن قرار مؤسسات مالية مثل فيزا وماستر كارد وبال بيي وقف تحويل التبرعات إلى ويكيليكس حرم الموقع من نصف مليون يورو.وأكد أن هذا المبلغ كان يمكن أن يمول أنشطة ويكيليكس لنشر المزيد من الوثائق الأمريكية السرية المسربة خلال الشهور الستة المقبلة.
ويتهم موقع ويكيليكس وأنصاره الحكومة الأمريكية بالضغط على هذه المؤسسات لوقف تحويل أي تبرعات للموقع.، بحسب تقارير صحفية.
وحول مصيره ، استبعد أسانج ، الذي تطلب السويد تسليمه للتحقيق معه في شبهات حول ارتكابه جرائم اغتصاب وتحرش جنسي وإكراه سيدة على ممارسة الجنس معه ، أن تسلمه لندن إلى أمريكا.كانت تقارير قداشارت إلى أن المدعي العام الأمريكي يسعى الآن لاعداد ملف يتيح له اتهام أسانج بالتجسس على الولايات المتحدة.
وتوقع أسانج أن تبرم الإدارة الأمريكية صفقة مع ضابط الاستخبارات الأمريكي الشاب برادلي ماننج بأن يعترف بارتكاب جريمة تسريب الوثائق السرية إلى ويكيليكس. ويشتبه في أن ماننج هو مصدر تسريب ربع مليون وثيقة إلى الموقع الشهير.
وعبر مخاوفه القوية من احتمال قتله لو سلم إلى الولايات المتحدة. وقال إنه لو سلم فإن هناك " فرصة كبيرة" لأن يقتل في زنزانته ، كمال قتل جاك ربي ، الرجل الذي قتل لي هارفي أوزولد قبل مثوله للمحاكمة بتهمة قتل الرئيس الأمريكي جون كيندي.
غير أن أسانج عبر ان اعتقاله بأنه "من المستحيل من الناحية السياسية أن تسلمه بريطانيا إلى واشنطن" لمحاكمته بتهمة التجسس عليها.
واشار أسانج إلى أنه يعول كثيرا على تأييد الرأي العام البريطاني له في منه لندن من تسليمه إلى الأمريكيين. وقال إنه من الناحية القانونية ليس للمملكة المتحدة الحق في تسليم أي شخص لدولة أخرى بسبب جرائم سياسية.


ايجى نيوز

ويكيليكس : مذكرة أمريكية تؤكد قصف إسرائيل مفاعل سوري عام2007


فيما يعد أول تاكيد رسمي للهجوم
كشفت مذكرة دبلوماسية نشرها موقع ويكليكس عن أن إسرائيل قد دمرت ما يشك في أنه مفاعل نووي في سوري منذ أكثر من 3 سنوات مضت.
ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الجمعة المذكرة أيضا ،والتي أشارت إلى أن الغارة الجوية الإسرائيلية التي وقعت في السادس من سبتمبر / أيلول 2007 دمرت مفاعلا نوويا سوريا قبل أسابيع من أن يصبح قابلا للتشغيل.
والوثيقة المذكورة موجهة من وزيرة الخارجية الأمريكية حينذاك كوندوليزا رايس إلى ممثلين دبلوماسيين أمريكيين في الخارج.
واوضحت رايس أن خبراء الاستخبارات الأمريكية مقتنعون بأن المنشاة السورية التي استهدفتها إسرائيل كانت مفاعلا نوويا ،وأنه شيد على غرار المفاعل النووي الكوري الشمالي في يونجبيون.
ونفت سوريا تكررا أن يكون المكان الذي استهدفته الغارة مفاعلا نوويا ،بيد أنها اعترفت بأنه موقع عسكري كان في طور البناء.
ومن جانبها لم تؤكد إسرائيل أو تنفي قيامها بهذه الغارة، على الرغم من أن اعتقادا ساد بشكل واسع بان إسرائيل كانت وراء تلك الغارة.

ايجى نيوز


42 قتيلا و 70 مصابا فى تفجير نفذته سيدة بـ باكستان


داخل مركز لتوزيع الغذاء تابع للأمم المتحدة
قتل 42 شخصا وأصيب 70 شخصا آخرين السبت عندما فجرت انتحارية نفسها بين مجموعة من الأشخاص تتلقى إمدادات من مركز لتوزيع الغذاء تابع للأمم المتحدة في المنطقة القبلية الباكستانية قرب الحدود مع أفغانستان.
وقع الهجوم الذي وقع في بلدة خار وهي البلدة الرئيسية في منطقة باجور القبلية حيث تخوض القوات الحكومية حربا ضد مسلحي حركة طالبان وتنظيم القاعدة.
وقال المسئول الحكومي اميتاز خان إن ما يقرب من 300 شخص كانوا متجمعين من أجل الحصول على الغذاء عندما فجرت الانتحارية التي كانت ترتدي نقابا نفسها.وإذا تأكد هذا الأمر فستكون هذه هي المرة الثالثة التي تنفذ فيها امرأة تفجيرا انتحاريا في باكستان.
وتعتمد الآلاف من الأسر التي نزحت بسبب القتال بين طالبان والقوات الحكومية بشكل كبير على الغذاء الذي تقدمه الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة .
وجاء الهجوم بعد يوم واحد من قيام 150 من مقاتلي طالبان بشن هجمات على خمس نقاط تفتيش أمنية في منطقة مهمند المجاورة اسفرت عن مقتل 11جنديا و 24 مسلحا.



واشنطن بوست : امريكا متورطة فى ارتفاع عدد الضحايا المدنيين الأفغان


فى تقرير صادر عن الامم المتحدة رصد العشرة اشهر الماضية
فى تقرير صادر عن الامم المتحدة رصد العشرة اشهر الماضية ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية نقلا عن تقرير صادر عن الأمم المتحدة هذا الأسبوع أن عدد القتلى والمصابين بين المدنيين الأفغان ارتفع إلى 20 % على مدى الشهور العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.وقالت الصحيفة ` وفقا لما ورد في التقرير ` إن القوات الأمريكية تتحمل المسئولية الرئيسية في تورط قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في استهداف مدنيين نتيجة قصفها للقرى الأفغانية, مما أسفر عن مقتل 162 شخصا على الأقل وإصابة 120 خلال الشهور العشرة.
ونقلت الصحيفة عن مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان ستافان دى ميستورا قوله إنه بينما تصدر الأمم المتحدة تقريرها الدوري عن الوضع في أفغانستان, تخطط الجماعات المتمردة في أفغانستان على الأرجح لشن هجمات خلال الأشهر القادمة.
وأضافت الصحيفة ` في موقعها على شبكة الإنترنت ` أن التقرير أشار إلى أن الجماعات المتمردة في أفغانستان تورطت في مقتل وإصابة 4738 من المدنيين خلال تلك الفترة, في الوقت الذي يصل عدد من سقطوا بين قتيل وجريح بسبب هجمات شنتها القوات الأفغانية والدولية إلى 742 أي بانخفاض بلغت نسبته 18 % عن نفس الفترة من العام الماضي.



مجلس النواب الروسي يتبنى مبدئيا معاهدة ستارت


بغالبية 350 صوتا واعتراض 58
تبنى مجلس النواب الروسي (الدوما) معاهدة نزع الأسلحة النووية ستارت في قراءة أولى بغالبية 350 صوتا مقابل اعتراض 58.
وتبنى النواب مشروع قانون المصادقة على المعاهدة الوارد في جدول الاعمال بعد مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء الماضي على المعاهدة بتأييد 71 عضوا في الوقت الذي صوت 26 آخرين ضده , وأضاف مجلس الشيوخ الأمريكي تعديلا على نص المعاهدة يؤكدأنه ليس من الممكن تفسيرها على أنها وسيلة تحول دون تنفيذ الولايات المتحدة لخططها بنشر منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا وتطوير أسلحتها النووية.
وأعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي كونستانتين كوساتشيف أن نص المصادقة في قراءة ثانية سيعرض على الدوما منتصف كانون الثاني/يناير.
ياتي هذا فيما صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في وقت سابق بأن بلاده "ليست موافقة اطلاقا" على تفسير مجلس الشيوخ الأمريكي في مصادقته على المعاهدة.
وأوضح لافروف أن في مقدمة المعاهدة ترد العلاقة بين ستارت والدفاع المضاد للصواريخ ،أضافة إلى تاثير ستارت على التسلح غير النووي وعلى الاستقرار الاستراتيجي.
وتنص معاهدة ستارت (معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية)التي وقعها في الثامن أبريل / نيسان 2010 الرئيسان أوباما والروسي ديمتري مدفيديف على الحد من الاسلحة النووية الاستراتيجية التي يملكها كل من الجانبين, أي الصواريخ النووية البعيدة المدى والأقوى منها.وتقضي المعاهدة المحددة بعشر سنوات بامتلاك كل من البلدين 1550 رأسا نوويا على الأكثر, مقابل 2200 حاليا, أي أنها خفضت عددها بنسبة ثلاثن بالمئة.وهي تنص على استئناف عمليات التحقق المتبادلة من الترسانات النوويتين للبلدينالتي توقفت في نهاية 2009 مع انتهاء معاهدة ستارت السابقة التي وقعت في 1991.





فتح و حماس تتبادلان الاتهامات بشأن المسئولية عن تعطيل المصالحة


بعد افتعال أزمة الافراج عن المعتقلين
فى الصورة عزام الأحمد
اتهم مفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد حركة حماس بالمسئولية عن تعطيل المصالحة الفلسطينية بعد مطالبتها بالإفراج أولا عن معتقليها في سجون السلطة الفلسطينية لتهيئة الأجواء للمصالحة.
وفي تعليق على تلميحات بأن حماس ترفض لقاء المصالحة في ظل أزمة المعتقلين قال الأحمد في تصريحات صحفية "بعدما انتهت كل الملاحظات لم تجد حماس مبررا للتملص من الاجتماع المتفاهم عليه في 28 من ديسمبر/كانون اول الحالي سوى افتعال أزمة المعتقلين التي تعتبر نتاجا للأزمة والانقسام وليس مسببا لها".
وحذر الأحمد بأن "لدى فتح استراتيجية أخرى للتعامل مع ظاهرة الانقسام إذا ما فشل الحوار" وقال "لن نترك غزة مخطوفة من قبل ميليشيات حماس المسلحة التي تمردت على القانون" مؤكدا قدرة السلطة الفلسطينية " على إجهاض التمرد واستعادة غزة.. وحتما سيكون معنا أهلنا في القطاع وهناك أساليب أقوى من السلاح" ما اعتبره مراقبون إشارة إلى أن فتح لن تلجأ للسلاح في الخلافات الداخلية.
من جانبها رفضت حركة حماس الاتهامات وطالبت بالإفراج أولا عن معتقليها في سجون السلطة الفلسطينية لتهيئة الأجواء للمصالحة. وقال إسماعيل الأشقر عضو وفد حماس إلى جلسة الحوار الأخيرة في دمشق "القضية ليست قضية رفض الجلوس وإنما نقول ان المصالحة ليست مجرد خطابات إعلامية أواتفاقات ورقية بل لا بد من أن تكرس على أرض الواقع".
وبرر الأشقر رئيس اللجنة الأمنية في المجلس التشريعي في غزة موقف حماس من المصالحة باستمرار أزمة المعتقلين وقال:كيف لنا أن نجلس مع فتح وأبناؤنا في الضفة الغربية يذوقون سوء العذاب في سجون السلطة. لذا نقول إنه لا بد من تهيئة الأجواء أولا".
كانت جهود المصالحة بين الحركتين والجارية منذ قرابة عامين قد شهدت ما وصفته تقارير بأنه انتكاسة في اجتماع عقد في دمشق في التاسع من نوفمبر/ تشرين ثان الماضي بسبب الخلافات حول الملف الأمني.



مقتل 11 جنديا و24 متمردا شمال غرب باكستان


في هجمات متفرقة على نقاط تفتيش
قتل 11جنديا و24 أصيب نحو 12 آخرين في هجمات متفرقة لمتمردي طالبان على نقاط تفتيش أمنية في في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان قرب الحدود الأفغانية.
وذكرت مصادر أمنية أن اشتباكات اندلعت بين الجانبين ما أسفرعن مقتل 24 متمردا.
وصرح مسؤولون أمنيون بأن نحو 150 متمردا شنوا هجمات متزامنة استخدموا فيها الأسلحة الصغيرة والثقيلة على نقاط التفتيش العسكرية في منطقة موهماند القبلية على حدود أفغانستان.
وحققت القوات الباكستانية نجاحات كبيرة ضد متشددين موالين للقاعدة خلال حملات عسكرية وعمليات بدأتها منذ العام الماضي لكن المتشددين مازالوا قادرين على شن هجمات على قوات الامن وعلى المدنيين.
وقتل أكثر من ألفي شخص في هجمات انتحارية وهجمات بالقنابل في أنحاء مختلفة من باكستان منذ أن اقتحم الجيش الباكستاني مسجدا للمتشددين في العاصمة إسلام أباد عام 2007 .
وفي حادث منفصل قالت الشرطة إن مدرسا وثلاثة أطفال أصيبوا في انفجار أمام مدرسة في مدينة بيشاور بشمال غرب باكستان.
ويعتبر تصدي باكستان للمتشددين على الحدود مهما للغاية لجهود احلال الاستقرار في أفغانستان المجاورة حيث تقود القوات الامريكية واحدة من أكبر عمليات حلف شمال الاطلسي ضد طالبان الافغانية.،حيث تتعرض باكستان لانتقادات كثيرة تتهمها بعدم بذل جهد كاف.
وأدت قوة التمرد في أفغانستان الى الضغط بشكل أكبر على باكستان لملاحقة المتشددين وطردهم من مخابئهم في مناطق نائية على الجانب الباكستاني من الحدود



قوات إيساف : مهرب الأسلحة المعتقل ليس من حرس الثورة الإيرانية


فيما قتل حارسان أفغانيان في عملية للقوات الدولية
أعلن حلف شمال الاطلسي أن الرجل الذي اعتقل في جنوب أفغانستان ويشتبه بأنه شارك في تسليم شحنة من الأسلحة إلى طالبان, ليس عضوا في حراس الثورة الإيرانية.
وتراجع الحلف بذلك عن تأكيداته الاولى, بدون أن يكشف جنسية المعتقل.
وقالت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (إيساف) في بيان إنها "تمكنت من التحقق من أن مهرب أسلحة أوقف في 18 من ديسمبر / كانون الأول, ليس عضوا في فيلق القدس كما ورد سابقا".
وكانت إيساف قد أعلنت أنها اعتقلت عضوا في فيلق القدس القوات الخاصة التابعة لحراس الثورة الإيرانية, في ولاية قندهار (جنوب) حيث كان ينظم مرور أسلحة قادمة من ايران.
ياتي ذلك فيما قتل فيه حارسان أفغانييان خلال عملية للقوات الأجنبية ضد مكاتب شركة خاصة في العاصمة كابول.
وأوضح قائد الشرطة الجنائية أن القوات الأجنبية نفذت عملية في أحد أحياء العاصمة ،قتل خلالها حارسان كانا يتوليان أعمال الحراسة في الشركة" المستهدفة بالعملية.
وأضاف قائد الشرطة الجنائية أنه سيتم التحقيق لمعرفة سبب استهداف الشركة التي لم يكشف اسمها بهذه العملية.


مجموعة غرب افريقيا ترفض التسوية مع جباجبو وتطالبه بمغادرة السلطة


قصر السحب من الودائع البنكية على مسئولين تختارهم الحكومة "الشرعية"
وافق البنك المركزي الخاص بالاتحاد النقدي لدول غرب أفريقيا على عدم تحويل أي مبالغ مالية لرئيسكوت ديفوار المنتهية ولايته لوران جباجبو في إطار زيادة الضغوط عليه للتنحي عن السلطة.
وانجرفت كوت ديفوار في أعمال عنف بعدما رفض جباجبو التنازل عن السلطة لصالح الحسن واتارا الذي يعتبره المجتمع الدولي الفائز الحقيقي بانتخابات الرئاسة التي جرت الشهر الماضي.
وقال البنك المركزي لمجموعة دول غرب أفريقيا بعد اجتماع وزاري في غينيا - بيساو :" ناقش مجلس الوزراء قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والتجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إيكواس) للاعتراف بالحسن واتارا باعتباره الرئيس الشرعي المنتخب في كوت ديفوار".
وقرر الوزراء قصر السحب من الودائع البنكية على مسئولين تختارهم الحكومة "الشرعية" , وطلبوا من البنك المركزي والبنوك الإقليمية اتخاذ إجراءات لضمان الوفاء بهذا الشرط.
جاء القرار بعدما قبلت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع مساء أمس الخميس المبعوث الذي أرسله الحسن واتارا , بينما أعلنت الأمم المتحدة مقتل 173 شخصا في أعمال عنف بعد انتخابات الرئاسة منذ يوم 16 من الشهر الجاري .
وقال وزير الخارجية النيجيري الجمعة قبيل اجتماع قمة المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا ان بلدان المجموعة ترفض "اي تسوية" مع الرئيس المنتهية ولايته في ساحل العاج لوران غباغبو, مؤكدا ان عليه "مغادرة" السلطة وانه من غير الوارد تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وصرح اودين اجوموغوبيا لوكالة فرانس برس قبل افتتاح قمة استثنائية للمجموعة التي تضم 15 بلدا في ابوجا مخصصة لازمة ساحل العاج, ان "موضوع التسوية ليس مطروحا على الطاولة".
واوضح ان تشكيل "شيء شبيه بحكومة وحدة وطنية كتلك الموجودة في كينيا او زيمبابوي لن يطرح للنقاش".
واكد الوزير النيجيري الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجموعة "نحن مصممون على رؤية غباغبو يغادر السلطة".




الصحة: تخفيض أسعار الدواء و اضافة امراض لـ العلاج علي نفقة الدولة


منتصف 2011 التطبيق الفعلي لقانون زرع الاعضاء
قال الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث باسم الوزارة ان اجندة وزارة الصحة شملت تخفيض اسعار الدواء واضافة امراض جديدة الي قائمة العلاج علي نفقة الدولة وإن البدء في التطبيق الفعلي للتجربة الاسترشادية لمشروع قانون التأمين الصحي الجديد بالسويس بعد ان تم الانتهاء من الاعداد لها بشكل نهائي خلال الفترة السابقة من اهم الخطوات التي سوف تتخذها وزارة الصحة عام‏ 2011‏ ويأتي بعد ذلك الانتقال بالتجربة نهاية العام القادم لتطبق في سوهاج والاسكندرية‏.‏
واضاف ان منتصف العام القادم يشهد التطبيق الفعلي لقانون زرع الاعضاء بعد الانتهاء من لائحته التنفيذية واقرارها من المجلس التشريعي والتنفيذي بمجلس الشعب قريبا‏,‏ وبعد تشكيل اللجان المسئولة عن تسجيل وفرز طلبات زرع الاعضاء‏.‏
ومن ناحية اخري تكتمل خلال العام الجديد وحدات طب الاسرة لتصل الي‏2500‏ وحدة تم انشاء‏2000‏ وحدة منها بالفعل بتكلفة‏2.5‏ مليار جنيه لخدمة‏25‏ مليون مواطن‏,‏ كما يتم التوسع في اسطول الاسعاف الطائر باضافة طائرتين هليكوبتر جديدة‏,‏ كما يتم التوسع في اسطول الاسعاف النهري بعدد من اللنشات الجديدة‏.‏
واضف شاهين انه سيتم الاستمرار في البرنامج القومي لعلاج امراض الكبد الفيروسية وعلي رأسها فيروس سي باستخدام حقن الانترفيرون بالاضافة الي استهداف‏300‏ الف سيدة جديدة من خلال البرنامج القومي للاكتشاف المبكر للاورام الثدي‏.‏
ومن المتوقع ان يتم سداد قدركبير من المديونيات للمستشفيات والموردين ممايعني ان مشروع العلاج علي نفقة الدولة سوف يكون في وضع افضل عام‏2011.‏، بحسب تقارير صحفية.
اخبار مصر