السبت، 17 يوليو، 2010

حسام حسن : لا يشرفني تدريب جدو


قال انه لاعب ليس له أى مبدأ
قال حسام حسن المدير الفنى لنادى الزمالك انه لا يشرفه تدريب محمد ناجي "جدو" مهاجم النادى الاهلى في أى مكان لأنه لاعب ليس له أى مبدأ.
وأضاف العميد ان مسئولى القلعة البيضاء سلكوا كل الطرق الشرعية لضم اللاعب الذى وقع على كافة العقود والمستندات بكامل رغبته، بحسب ما نقلت صحيفة "الدستور" اليومية على موقعها الاكترونى السبت
وقال حسام "لا يشرفني تدريب هذا اللاعب في أى مكان لاننى اتعامل فقط مع أصحاب المبادىء والقيم ، وهذا اللاعب ليس له مبدأ".
وحصل الزمالك على توقيع جدو مطلع العام الجاري علما بأن عقده مع نادى الاتحاد السكندرى كان سينتهى بنهاية الموسم الماضى ، إلا إن زعيم الثغر مدد عقد اللاعب ، وباعه بعد ذلك للنادى الأهلي.
وأوقفت لجنة شئون اللاعبين باتحاد الكرة اللاعب محليا مع السماح له بالمشاركة الافريقية مع النادى الاهلى على ان يمثل للتحقيق فى اتحاد الكرة يوم الاربعاء ، فيما يمثل وفد من نادى الزمالك للتحقيق الأحد।


اقرأ أيضا

ضابط شرطة ينقذ فتاة من الاغتصاب رغم تلقيه طعنات بالهرم
تعديل مفاجيء بـ حاسب التنسيق يستبعد الحاصلين على 90 % من الطب
وفاق سطيف يخسر من الترجي في دورالمجموعات
الاهلى يؤدى تدريبه الأخير فى حديقة فندق بنيجيريا
ريال مدريد يكمل إجراءات تعاقده مع لاعب وسط خيتافي
الصين تعتزم الترشح لاستضافة مونديال 2026
تامر حسني: استنساخي سر عودتي للطفولة.. وأغزو عالم الكرتون
شذى : إدارة الأعمال وراء غياب نجومية المطربات المصريات
وردة الجزائرية تقتنص جائزة أفضل مطربة عربية 2009
تجدد الاتهامات بين جمهور عمرو دياب وتامر حسني
كارول سماحة تحسم المنافسة لصالحها على دور "صباح"
شاي بالياسمين

تعديل مفاجيء بـ حاسب التنسيق يستبعد الحاصلين على 90 % من الطب


















































































ضابط شرطة ينقذ فتاة
من الاغتصاب رغم تلقيه طعنات بالهرم



تعديل مفاجيء بـ حاسب التنسيق يستبعد الحاصلين على 90 % من الطب



وفاق سطيف
يخسر من الترجي في دورالمجموعات












الاهلى
يؤدى تدريبه الأخير فى حديقة فندق بنيجيريا



ريال مدريد يكمل
إجراءات تعاقده مع لاعب وسط خيتافي



الصين تعتزم
الترشح لاستضافة مونديال 2026












تامر حسني: استنساخي
سر عودتي للطفولة.. وأغزو عالم الكرتون



شذى : إدارة الأعمال
وراء غياب نجومية المطربات المصريات


وردة
الجزائرية تقتنص جائزة أفضل مطربة عربية 2009









تجدد الاتهامات بين جمهور عمرو دياب وتامر حسني



كارول سماحة تحسم
المنافسة لصالحها على دور "صباح"



شاي بالياسمين








الاهلى يؤدى تدريبه الأخير فى حديقة فندق بـ نيجيريا


بسبب عدم توفير ملعب له
فى الصورة البدرى وخشبة
قرر حسام البدرى المدير الفنى للاهلى اقامة التدريب الاخير للفريق المقرر اجرائه فى الثالثه بتوقيت نيجيريا فى حديقة الفندق نظرا لعدم استجابة مسئولى فريق هارتلاند النيجيرى فى توفير ملعب للتدريب بدلاً من الملعب الذى تم تخصيصه من قبل .
وذكر موقع الاهلى الالكترونى انه بالرغم من الجهود التى بذلها الكابتن هادى خشبة مدير الكره ومعه السفير احمد بهاء قنصل مصر فى نيجيريا للبحث عن ملعب بديل
واشار موقع الاهلى ان تلك الجهود لم يكتب لها النجاح وهو ما اضطر البدرى الى اتخاذ قرار باقامة التدريب الاخير للفريق بحديقة الفندق حرصاً على سلامة اللاعبين وقررخشبة مدير الكرة التقدم بشكوى رسميه لمراقب المباراه حول الواقعه .

اقرأ أيضا

ضابط شرطة ينقذ فتاة من الاغتصاب رغم تلقيه طعنات بـ الهرم


بعد أن حاول 5 عاطلين اختطافها في توك توك
أنقذ ضابط شرطة فتاة من الاغتصاب عندما قام 5 عاطلين ومسجلين خطر باختطافها داخل توك توك وحاولوا اغتصابها ، ولكنه تمكن من مطاردتهم والقبض عليهم.
وأمرت النيابة بحبس المتهمين على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت لهم تهم الشروع فى قتل وحيازة سلاح أبيض، والشروع فى خطف واغتصاب فتاة والسرقة بالإكراه، ولاتزال التحقيقات مستمرة، كما جاء فى "المصري اليوم" السبت.
وتبين أن الضابط كان يستقل ميكروباصا من الجيزة إلى الهرم، وأن فتاة كانت بجوار السائق وصديقه فى مقدمة السيارة، وأنه بعد نزول الركاب حاولت الفتاة النزول، لكن السائق وصديقه رفضا إنزالها، وقالا للضابط "انزل يا واد"، فعرفهما بنفسه لكن المتهمين أخرجا سلاحاً أبيض واعتديا عليه بالضرب أثناء محاولته فتح الباب وتهريب الضحية (الفتاة ٢٠ سنة) من بين أيديهما، وأنه تلقى طعنات نافذة فى الجانب الأيمن والوجه والظهر.
وأضافت التحريات أن ٣ من أصدقاء المتهمين تدخلوا واعتدوا بالضرب على الضابط، وتبين أنهم كانوا ينتظرون المتهمين بالفتاة فى توك توك، كما تبين أن الضابط أخرج مسدسه وأطلق ٩ طلقات فى الهواء، مما أجبر المتهمين على الهرب.
وتوصل رجال المباحث إلى مكان اختفاء المتهمين، وتبين أنهم سرقوا حقيبة الضابط، واعترفوا بالجريمة وأنهم كانوا ينوون خطف الضحية واغتصابها.

اقرأ أيضا

الاتحاد الليبي يفوزعلى أول أغسطس الأنجولي


بثنائية نظيفة بكأس الاتحاد الإفريقي
فى الصورة انور سلامة
تحت قيادة مدربه المصري أنور سلامة فاز فريق الاتحاد الليبي لكرة القدم على ضيفه فريق أول أغسطس الأنجولي بهدفين نظيفين في مباراةالذهاب بينهما في إطار منافسات كأس الاتحاد الإفريقي.
أحرز اللاعب محمد زعبية الهدف الأول للاتحاد في الدقيقة 12 من الشوط الأول ، أعقبه بهدف ثان في الدقيقة 65 من الشوط الثاني وستقام مباراة الإياب بعد أسبوعين بالعاصمة الأنجولية لواندا.

انفراجة في أزمة السلع التموينية .. الشركات انتظمت في توريد الأرز


ولا تخفيض في كميات الزيت


مصيلحي: الاحتياطي يكفي لصرف جميع المقررات
أكدت تقارير المديريات التموينية بالقاهرة والمحافظات وجود انفراجة حقيقية في السلع التموينية.. وتراجع العجز في حصص الأرز التمويني خلال شهر يوليو الجاري بنسبة 50% بعد صرف البقالين المقررات من شركتي الجملة وانتظام الشركات في توريد الكميات المطلوبة منها طبقا للمناقصة رقم 15 التي أجريت الشهر الماضي. صرح مصدر تمويني بأن الهيئة العامة للسلع التموينية اشترت الشهر الماضي 70 ألف طن أرز بأسعار تتراوح بين 2399 جنيها و2848 جنيها للطن.. وقام البقالون بصرف نحو 40 ألف طن حتي مساء أمس. تنتهي الفترة المحددة للشركات لتوريد 70 ألف طن أرز تعاقدت هيئة السلع عليها يوم الثلاثاء القادم وتبدأ الأربعاء 18 شركة في توريد الكميات المتعاقد عليها في المناقصة رقم 16 لتوريد 43 ألف طن بأسعار تتراوح بين 2690 و2839 جنيها للطن لتوفير الكميات المطلوبة لاستكمال صرف حصص شهر يوليو وتوفير كميات لصرف حصص أغسطس القادم البالغة 80 ألف طن. وعلمت "الجمهورية" أن هيئة السلع التموينية تجهز حاليا لإعلان المناقصة رقم "17" لتوريد الأرز ومن المقرر أن يتم تحديد مواعيد لتوريد الكميات التي سوف تتعاقد الهيئة علي توريدها مع الشركات بداية من الأسبوع الثاني من شهر أغسطس القادم ومن المقرر أن يتم السماح بشراء الأرز الرفيع في المناقصة اسوة بما حدث في المناقصة الماضية بجانب الأرز العريض. وفي السياق نفسه صرح مصدر أمني بأن كميات الأرز التي تم ضبطها في مخازن التجار خلال الفترة الماضية والبالغة 6400 طن وتم التحفظ عليها أصدرت النيابة قرارات بيعها في مزادات علنية. وأكد مصدر بوزارة التجارة أن فكرة طرح مناقصات لتوريد المكرونة وسد عجز حصص بطاقات التموين قائمة وسيتم اللجوء إليها في حالة تعذر توفير كميات الأرز. ولفت المصدر إلي أن فرص شراء المكرونة وطرحها علي البطاقات ضعيفة في ظل انتظام الشركات في توريد الكميات المسندة لها.. وأوضح المصدر أن المحصول الجديد سوف يزيد المعروض ويبدأ في النصف الثاني من شهر سبتمبر القادم. وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 5.3 شهر لتوفير احتياجات المخابز من الرغيف التمويني لإنتاج كميات تتراوح بين 240 إلي 250 مليون رغيف يوميا. ولفت النظر إلي توافر احتياطي السكر التمويني والزيت لصرف جميع المقررات التموينية ل 64 مليون مواطن مقيدين في بطاقات التموين قبل شهر رمضان. وفي سياق آخر تراجعت الحكومة مؤقتا عن اتجاه تخفيض الزيت التمويني الاضافي الذي يصرف علي بطاقات التموين بحد أقصي 4كيلو للبطاقة خلال الفترة الحالية وتقرر تثبيت الكميات التي تصرف للأفراد المقيدين في البطاقات التموينية خلال شهور أغسطس وسبتمبر وأكتوبر القادم.


الجمهورية

الأهلي يستعد لمواجهة هارتلاند الاحد و الاشعة تحدد مصير بركات


الفرسان الحمر في نيجيريا تحاصرهم الصعاب
يؤدي فريق النادي الأهلي في الخامسة مساء السبت تدريبه الأخير بأحد الملاعب بمدينة اوبري استعدادا لمواجهة فريق هارتلاند بطل نيجيريا في افتتاح مباريات دور الثمانية ببطولة دوري رابطة الابطال الافريقي وسط حالة من التفاؤل بتحقيق نتيجة ايجابية في هذا اللقاء رغم كل الظروف الصعبة التي مر بها الفريق منذ حضوره إلي نيجيريا.
وذكرت تقارير محلية ان التدريب سيسبقه اجتماع فني بين ممثلي الناديين بحضور مراقب المباراة حيث من المنتظر أن يتقدم الاهلي باحتجاج رسمي بسبب عدم توفير الفريق النيجيري سيارات لنقل الفريق من المطار إلي الفندق الذي تقيم به البعثة حيث تحجج الجانب النيجيري بأن الأتوبيس المخصص للفريق تعرض لحادث وهو ما نتج عنه انتظار افراد البعثة لأكثر من نصف ساعة خارج المطار بحثا عن وسيلة مواصلات تقلهم إلي الفندق ولولا تدخل المهندس عمرو أبوالعطا العضو المنتدب لشركة المقاولون العرب لتعرض الفريق لكارثة حيث نجح في توفير اسطولا من السيارات لنقل افراد البعثة وحقائبهم إلي الفندق كما وضع كل امكانيات الشركة تحت تصرف الفريق تحسبا لحدوث أي معوقات حتي مغادرة الأهلي لنيجيريا.
وتؤكد الأنباء ان فريق هارتلاند يعاني من مشاكل كثيرة سواء علي الصعيد الفني حيث انهي الفريق مبارياته في الدوري المحلي وهو يحتل المركز الثامن اما علي الصعيد الاداري حيث قام حاكم ولاية ايمو الشهر الماضي باقالة مدرب الفريق ونائبه لسوء النتائج
كان الأهلي قد أدي مرانه الرئيسي أمس علي استاد دان أنيام الذي يبعد عن الفندق الذي تقيم به البعثة بنحو 5 كيلو مترات وهو يستوعب ل 11500 متفرج وارضية الملعب متوسطة وان اصرار ادارة هارتلاند علي اقامة المباراة في الثالثة ظهرا بالتوقيت المحلي يعود إلي ظاهرة تكرار انقطاع التيار الكهربائي اضافة إلي غياب السيطرة الأمنية مع حلول الظلام

وفاق سطيف يخسر من الترجي في دور المجموعات بـ دوري الابطال


ينتقد الكاف عقب الهزيمة على ارضه ووسط جماهيره
انتقد نور الدين زكري مدرب نادي وفاق سطيف الجزائري برنامج مباريات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) على خلفية خسارة فريقه أمام مضيفه الترجي الرياضي التونسي بهدف دون مقابل مساء الجمعة في افتتاح مباريات المجموعة الأولى بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا .
وبرر زكري خسارة فريقه بالهدف الذي سجله الترجي عن طريق رشدي بوعزي فيالدقيقة 52 , بغياب أربعة لاعبين أساسيين الأمر الذي اضطره إلى إقحام لاعبين جدد لم يندمجوا بعد مع النظام التكتيكي للفريق مؤكدا أن وفاق سطيف ستتغير صورته مع مرور الوقت حيث ان الفريق سيلتقي بعد أسبوعين مع نادي مازيمبي الكونجولي حامل اللقب في الجولة الثانية.
من جهته أكد ماهر الكنزاري مدرب مساعد الترجي الرياضي التونسي أن فريقه لم يسرق الفوز وأنه جاء إلى الجزائر بنية إحراز النقاط الثلاثة وهو ما تحقق معترفا أن بداية مشوار دور المجموعات بفوز هو أفضل سيناريو للترجي التونسي.

تعديل مفاجيء بـ حاسب التنسيق يستبعد الحاصلين على 90 % من الطب


أولياء أمور يهددون بمقاضاة الوزير لتغييره معايير القبول القديمة
فوجئ طلاب الثانوية العامة برفض تسجيل رغباتهم في عدد من كليات القمة، بسبب تحديد مكتب التنسيق الحد الأدنى للمجاميع التى يستجيب البرنامج الإلكتروني لتسجيل الرغبات لقبولها، فيما هدد أولياء الأمور باللجوء إلى القضاء لاقامة دعاوي قضائية ضد وزير التعليم العالي، لعدم اجراء تنسيق القبول هذا العام وفقا للمعايير المعمول بها.
ورفض البرنامج تسجيل رغبات الطلاب الحاصلين على أقل من 90% فى كلية الطب، وتسجيل رغبات الحاصلين على 85% بكلية الطب البيطرى، كما رفض قبول طلاب الأدبى الحاصلين على أقل من 62% فى الكليات النظرية ، وكان مكتب التنسيق فى الأعوام الماضية لا يتدخل فى تحديد النسبة، ويوزع الطلاب حسب رغباتهم والأماكن المحددة في كل كلية.
من جانبه، قال الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي، أن الطلبة الحاصلين علي مجاميع لا تسمح لهم بالقبول بهذه الكليات سوف يستبعدهم الحاسب الآلي لضعف مجاميعهم، بحسب صحف محلية السبت.
وأشار هلال إلى عدم السماح لمن حصل على أقل من ‏90%‏ بتسجيل رغبته في القطاع الطبي أو الهندسي مثلا‏،‏ فالحاسب الآلي مقسم داخليا إلى شرائح لا يسمح معها بتسجيل الرغبات إلا في حدود المجاميع المرتفعة المعلن عنها من قبل‏.‏
والتعديل الجديد يعني الغاء التنسيق بالأسلوب التقليدي وتحديد الحدود الدنيا للقبول بالكليات والمعاهد، حسب مجاميع حددها الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي، دون الاحتكام لرغبات الطلاب وأعداد الناجحين والتراجع عن الالتزام بقرارات المجلس الأعلي للجامعات.

آخر فرصة لتسجيل الرغبات
في غضون ذلك، يغلق مكتب التنسيق الإلكتروني للجامعات الباب أمام طلبة الثانوية العامة في السابعة مساء الأحد 18 يوليو/تموز 2010، وسوف يتم استبعاد من لم يتقدموا خلال الموعد المحدد‏،‏ وعدم ترشيحهم لأي كلية أو معهد عال‏.
وقد تقدم ‏18‏ ألف طالب حتى الجمعة، من بين ‏35‏ ألفا سوف تستوعبهم مرحلة القبول المستقلة، ويمكن للطلاب تعديل رغباتهم إلكترونيا طوال ‏24‏ ساعة يوميا‏.‏
وصرح عبدالحميد سلامة الوكيل الأول بوزارة التعليم العالي،‏ والمشرف العام علي مكتب التنسيق بأن المؤشرات تؤكد أن الحد الأدني للقبول بكليات الطب سيصل إلى‏95%، والصيدلة والأسنان‏93%، والهندسة‏86%، والاقتصاد والعلوم السياسية ‏95%،‏ والإعلام ‏94%، والألسن ‏93%، بانخفاض يتراوح بين‏2%‏ و‏3%‏ عن الحد الأدنى خلال السنوات الماضية‏.‏


الصين تعتزم الترشح لاستضافة مونديال 2026 مستندة بامكاناتها المتميزة


نجاح جنوب افريقيا في تنظيم بطولة 2010 دفعها لتغييررأيها
تعتزم الصين التقدم بعرض لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2026 بعدما شاهدت نجاح جنوب افريقيا في تنظيم نسخة البطولة هذا العام.
ووفقا لوسائل اعلام محلية قال وي دي رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم ان الاتحاد سيتقدم بطلب قريبا الى وزارة الرياضة في البلاد للحصول على الموافقة للسير في اجراءات العرض الرسمي لتنظيم كأس العالم.
وأكد ان الصين تستطيع تنظيم كأس العالم لكرة القدم بالنظر الى الاستادات والخدمات والقدرات التنظيمية التي تملكها الى جانب الحماس العام للرياضة الذي ظهر عند استضافة دورة بكين الاولمبية في 2008.
كان وي قد أعلن من قبل ان الصين لن تتقدم بعرض للتنظيم في المستقبل القريب بسبب المستوى الضعيف لمنتخبها لكنه اشار الى ان تجربته في نهائيات جنوب افريقيا جعلته يغير رأيه.
يذكر ان الصين فشلت في التأهل لكأس العالم في جنوب افريقيا وتحتل حاليا المركز 78 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

ريال مدريد يكمل إجراءات تعاقده مع لاعب وسط خيتافي "بيدرو ليون"


النادي الملكي يواصل صفقاته الناجحة استعدادا لانطلاق الليجا الاسبانية
أعلن نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم انه أكمل إجراءات تعاقده مع لاعب الوسط المهاجم بيدرو ليون القادم من النادي المنافس محليا "خيتافي" لمدة ست سنوات حيث قدم النادي الملكي لاعبه الجديد البالغ من العمر 23 عاما لوسائل الاعلام في استاد سانتياجو برنابيو معقل النادي.
هذا ولم يكشف ريال مدريد عن التفاصيل المادية للصفقة لكن وسائل اعلام محلية ذكرت ان قيمتها تبلغ عشرة ملايين يورو (13 مليون دولار).
يأتي تعاقد النادي الملكي مع ليون ضمن محاولة فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد لضم المزيد من اللاعبين الاسبان الى تشكيلة الفريق الاول بعد سيطرة الأجانب عليها في السنوات الأخيرة.
من جانبه اشرف البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الجديد للريال على أول حصة تدريبية للفريق يوم الجمعة وسط غياب عدد كبير من اللاعبين الذين شاركوا مع منتخبات بلادهم في كأس العالم بجنوب افريقيا.

الملط : عاملون بـ مجلس الوزراء انفقوا علاج الدولة على المساج و التجميل


سرور: رفع الحصانة عن الأعضاء المتورطين فور طلب النائب العام
قال المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات إن قرارات العلاج على نفقة الدولة التي صدرت للعاملين بمجلس الوزراء، تضمنت قرارات علاج لعمليات تجميل، وعلاج طبيعى والعلاج بالحمام المائى، بالاضافة إلى جلسات مساج وعلاج بالاوزون والاسنان وتصحيح الابصار والحول واخيرا زرع العدسات.
واعتبر الملط ـ خلال مداخلة تليفونية مع برنامج "48 ساعة" على قناة المحور مساء الجمعة ـ ان هذه القرارات بها شبهة فساد، نظرا لوجود صندوق خدمات صحية للعاملين بمجلس الوزراء، موضحا انها تكلفت 4 ملايين جنيه، وليس 74مليون و700 الف حسب ما تردد فى الاونة الاخيرة.
وأوضح ان التقرير الذي اعده الجهاز المركزي للمحاسبات حول هذا الموضوع بعد الاعلان عن مخالفات نواب البرلمان فى إصدار قرارات العلاج، رصد تجاوزات وسلبيات ومفارقات صارخة وضعف شديد من الاجهزة الرقابية فى الدولة، مما الحق الضرر بالمال العام.
وأشار إلى أن تكلفة قرارات العلاج على نفقة الدولة خلال الـ3 سنوات الاخيرة قد بلغت، 8 مليارات و355 مليون جنيه، منها 3 مليارات و909 مليون جنيه عام 2009 وحدها، وأن اجمالى ما تم انفاقه على قرارات العلاج خارج مصر فى الفترة من اول يوليو/تموز 2007 إلى منتصف فبراير 2010 بلغ 60 مليون جنيه مصرى فقط.
ورصد التقرير ـ الذي قدم إلى مجلس الشعب والنائب العام مؤخرا ـ قرارات علاج غير مرفقة بتقارير طبية ثلاثية، وتأشيرات على قرارات علاج من احد مسئولي المجالس الطبية المتخصصة.
وقال الملط إن التقرير لم يتضمن ايه اشارة إلى الاسماء المتورطة فى قرارات العلاج من اعضاء مجلسى الشعب والشورى، واعلاميين وشخصيات ذوى نفوذ، مؤكدا ان الجهاز لن يفصح عن هذه الاسماء الا فى حال طلب من الاجهزة المسئولة عن التحقيق.

رفع الحصانة
في غضون ذلك، أكد الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب استعداده لرفع الحصانة عن أعضاء مجلس الشعب المتهمين بالاستفادة من قرارات العلاج، فور تلقي طلب بذلك من النائب العام، وانه لا حماية لأحد في القضية.
وقال سرور انه فور تلقيه تقارير الأجهزة الرقابية بشأن نواب العلاج، قام بارسالها إلى النائب العام، حيث يتضمن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات تفاصيل أشد خطورة عن باقي التقارير.
وقال إن التقرير يدين أطرافا أخرى، لمسئوليتها عن صدور هذه القرارات دون تطبيق القواعد الموضوعة لها، مثل ضرورة وجود تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة للحالة المرضية، وحصول بعض النواب على شيكات بمبالغ مالية في القرارات، إلى جانب تنفيذ عمليات تجميل علي نفقة الدولة، كما ورد بصحيفة الجمهورية.

ميدو يوافق علي الانضمام إلي قيصري سبور


وافق أحمد حسام ميدو المحترف المصري في صفوف فريق ميدلسبره الإنجليزي مبدئيا علي الانتقال إلي صفوف فريق قيصري سبور التركي الذي فسخ تعاقده مؤخرا مع زميله السابق في البورو محمد شوقي.وذكرت صحيفة أجاناس سبور الإلكترونية التركية أن اللاعب قد وافق بشكل مبدئي علي الانضمام إلي الفريق التركي بعد أن كانت تقاريرا تركية قد ربطت بين رحيل اللاعب عن انجلترا المؤكد والانضمام إلي أحد أندية القمة في تركيا.ويحتل قيصري المركز الثامن في الدوري التركي بعد نهاية الموسم الماضي

الكيلاني : الإسماعيلي مستعد لبيع المعتصم لـ الأهلي بشروطه


أكد المستشار وليد الكيلاني عضو مجلس إدارة النادي الإسماعيلي أن إدارة ناديه قد تعدل عن قرارها بعدم بيع المعتصم سالم نجم دفاع الفريق إلي النادي الأهلي.وهو القرار الذي اتخذته الإدارة قبل حوالي أسبوعين ، إذا ما قدم الأهلي عرضا رسميا إلي الإسماعيلي يتعهد بدفع مبلغ 6 ملايين جنيه بالإضافة إلي انتقال مصطفي شبيطة لاعب الأهلي إلي الإسماعيلي نهائيا.

تعديل مفاجيء بـ حاسب التنسيق يستبعد الحاصلين على 90 % من الطب


أولياء أمور يهددون بمقاضاة الوزير لتغييره معايير القبول القديمة
فوجئ طلاب الثانوية العامة برفض تسجيل رغباتهم في عدد من كليات القمة، بسبب تحديد مكتب التنسيق الحد الأدنى للمجاميع التى يستجيب البرنامج الإلكتروني لتسجيل الرغبات لقبولها، فيما هدد أولياء الأمور باللجوء إلى القضاء لاقامة دعاوي قضائية ضد وزير التعليم العالي، لعدم اجراء تنسيق القبول هذا العام وفقا للمعايير المعمول بها.
ورفض البرنامج تسجيل رغبات الطلاب الحاصلين على أقل من 90% فى كلية الطب، وتسجيل رغبات الحاصلين على 85% بكلية الطب البيطرى، كما رفض قبول طلاب الأدبى الحاصلين على أقل من 62% فى الكليات النظرية ، وكان مكتب التنسيق فى الأعوام الماضية لا يتدخل فى تحديد النسبة، ويوزع الطلاب حسب رغباتهم والأماكن المحددة في كل كلية.
من جانبه، قال الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي، أن الطلبة الحاصلين علي مجاميع لا تسمح لهم بالقبول بهذه الكليات سوف يستبعدهم الحاسب الآلي لضعف مجاميعهم، بحسب صحف محلية السبت.
وأشار هلال إلى عدم السماح لمن حصل على أقل من ‏90%‏ بتسجيل رغبته في القطاع الطبي أو الهندسي مثلا‏،‏ فالحاسب الآلي مقسم داخليا إلى شرائح لا يسمح معها بتسجيل الرغبات إلا في حدود المجاميع المرتفعة المعلن عنها من قبل‏.‏
والتعديل الجديد يعني الغاء التنسيق بالأسلوب التقليدي وتحديد الحدود الدنيا للقبول بالكليات والمعاهد، حسب مجاميع حددها الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي، دون الاحتكام لرغبات الطلاب وأعداد الناجحين والتراجع عن الالتزام بقرارات المجلس الأعلي للجامعات.

آخر فرصة لتسجيل الرغبات
في غضون ذلك، يغلق مكتب التنسيق الإلكتروني للجامعات الباب أمام طلبة الثانوية العامة في السابعة مساء الأحد 18 يوليو/تموز 2010، وسوف يتم استبعاد من لم يتقدموا خلال الموعد المحدد‏،‏ وعدم ترشيحهم لأي كلية أو معهد عال‏.
وقد تقدم ‏18‏ ألف طالب حتى الجمعة، من بين ‏35‏ ألفا سوف تستوعبهم مرحلة القبول المستقلة، ويمكن للطلاب تعديل رغباتهم إلكترونيا طوال ‏24‏ ساعة يوميا‏.‏
وصرح عبدالحميد سلامة الوكيل الأول بوزارة التعليم العالي،‏ والمشرف العام علي مكتب التنسيق بأن المؤشرات تؤكد أن الحد الأدني للقبول بكليات الطب سيصل إلى‏95%، والصيدلة والأسنان‏93%، والهندسة‏86%، والاقتصاد والعلوم السياسية ‏95%،‏ والإعلام ‏94%، والألسن ‏93%، بانخفاض يتراوح بين‏2%‏ و‏3%‏ عن الحد الأدنى خلال السنوات الماضية‏.‏

اخبار مصر

الأسد : تركيا ستفقد مكانتها إذا تنازلت عن مطالبها من إسرائيل بشأن "الحرية"


اسطنبول دعت تل ابيب للاعتذار وتقديم تعويضات
أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن تركيا ستفقد مكانتها وتأثيرها ووزنها على الساحتين الاقليمية والدولية إذا تنازلت عن مطالبها من إسرائيل , الخاصة بالهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية لغزة فى المياه الدولية للبحر المتوسط فى 31 مايو الماضي .
وقال الأسد فى تصريحاته لممثلى الصحف التركية , السبت فى دمشق إن إسرائيل هي التي وجهت ضربة للعلاقات التركية - الإسرائيلية وليس تركيا , ولا يمكن لتركيا التنازل عن دماء مواطنيها الذين فقدوا حياتهم في العدوان الاسرائيلي على سفينة مرمرة الزرقاء فى مياه البحر المتوسط , مقابل تولي دور مثل الوساطة فى المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا , مشيرا الى أن تنازل تركيا عن مطالبها لإسرائيل سيفقدها وزنها وتأثيرها .
وأضاف أنه من الممكن لتركيا أن تعود لتولي دورها , لكن بعد تلبية مطالبها العادلة والمحقة ويجب على إسرائيل تنفيذ هذه المطالب .
وتطالب تركيا بأن تتقدم إسرائيل باعتذار عن الهجوم على سفن أسطول الحرية وأن تقدم تعويضات مناسبة لأسر الضحايا الأتراك التسعة فى الهجوم أو أن تقبل بتشكيل لجنة تحقيق دولية فى الهجوم .
وأكد الرئيس السوري أن المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل بوساطة تركيا انقطعت على اثر الحرب الإسرائيلية على غزة , التي اندلعت في ديسمبر عام 2008 , وفي حال عودة المفاوضات بين الطرفين ستكون تركيا هي الوسيط والعنوان الأخير والوحيد لسوريا .
وانتقل الرئيس الأسد للحديث عن المشكلة الكردية والنشاط الإرهابي لمنظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية لافتا الى أن سوريا تحتضن الأكراد الذين ينبذون السلاح ويرغبون فى دخول المعترك السياسي لافتا الى أن الوضع في شمال العراق مختلف حيث أن أغلبية الأكراد يعيشون في تلك المنطقة ومن الضروري ألا تستند الفيدراليةفي العراق بأي شكل من الأشكال على أساس عرقي او مذهبي .
وتابع الأسد أن سوريا تعمل مع تركيا في مجال مكافحة النشاط الإرهابي لمنظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية , وهناك تعاون امني مثمر بين الطرفين وقد اكتسب البعد الأمني دفعة وأهمية كبيرة في الفترة الأخيرة , ونحن نعارض ونقف ضد الهجمات الإرهابية للمنظمة الانفصالية سواء كانت ضد الجيش أو ضد الأبرياء العزل .
وأشار إلى أن تركيا وسوريا تريان الشعب الكردي جزءا من المجتمع لا مواطنين حصلوا على الإقامة أو سائحين موضحا أن ملاحقة الإرهابيين فقط ليست كافية وإنما يجب القضاء على المصادر التي تغذي الإرهاب .

"النقض" تبرئ هاني سرور و6 أخرين بقضية أكياس الدم الفاسدة


بعد اتهامات بتوريد معدات طبية ملوثة
قضت محكمة النقض السبت ببراءة عضو مجلس الشعب السابق الدكتور هانى سررور رئيس مجلس إدارة شركة "هايدلينا" للمستلزمات الطبية وبقية المتهمين فى قضية أكياس الدم الملوثة وعددهم 6 متهمين، بينهم شقيقته نيفان سرور، في قضية اتهامهم بتوريد الشركة لاكياس دم ملوثة ومعدات طبية فاسدة إلى وزارة الصحة.
وألغت المحكمة برئاسة المستشار إبراهيم عبدالمطلب، الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة فى نوفمبر 2009، بإدانتهم جميعا ومعاقبتهم بعقوبات تتراوح ما بين السجن 3 سنوات الى الحبس 6 أشهر.
ويعد الحكم الصادر بجلسة اليوم حكما نهائيا وباتا فى القضية، بعد أن تداولتها محكمتا جنايات قضت الأولى فيها ببراءة جميع المتهمين، غير أن النيابة العامة طعنت على الحكم أمام محكمة النقض التى قضت بإعادة محاكمتهم مرة أخرى لتصدر محكمة الجنايات الثانية حكمها بإدانة جميع المتهمين الذين طعنوا أمام محكمة النقض للمرة الثانية، والتى أصدرت حكمها ببراءتهم جميعا بجلسة اليوم.

براءة جميع المتهمين في قضية أكياس الدم الملوثة


قضت محكمة النقض في جلستها المنعقدة اليوم السبت، برئاسة المستشار إبراهيم عبدالمطلب ببراءة الدكتور هاني سرور عضو مجلس الشعب السابق رئيس مجلس إدارة شركة (هايدلينا) للمستلزمات الطبية، وبقية المتهمين في قضية أكياس الدم الملوثة، وعددهم 6 متهمين، بينهم شقيقته نيفان سرور، في قضية اتهامهم بتوريد الشركة لأكياس دم ملوثة ومعدات طبية فاسدة إلى وزارة الصحة.وقررت المحكمة نقضت إلغاء الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة في نوفمبر من العام الماضي بإدانتهم جميعا، ومعاقبتهم بعقوبات تتراوح ما بين السجن ثلاث سنوات إلى الحبس ستة أشهر.ويعد الحكم الصادر بجلسة اليوم حكما نهائيا وباتا في القضية، بعد أن تداولتها محكمتا جنايات قضت الأولى فيها ببراءة جميع المتهمين، غير أن النيابة العامة طعنت على الحكم أمام محكمة النقض التي قضت بإعادة محاكمتهم مرة أخرى، لتصدر محكمة الجنايات الثانية حكمها بإدانة جميع المتهمين الذين طعنوا أمام محكمة النقض للمرة الثانية، وأصدرت حكمها ببراءتهم جميعا بجلسة اليوم

أم خالد سعيد: الجيران أخبرونى أن ابنى مات فى الشارع


تواصل «الشروق» نشر تحقيقات نيابة استئناف الإسكندرية حول ملابسات وفاة خالد سعيد، قبل أسابيع، واليوم ننشر أقوال ليلى مرزوق السيد، أم خالد، واتهامها لمخبرى قسم سيدى جابر بقتله، كما ننشر أقوال المقدم عماد عبدالظاهر رئيس مباحث قسم شرطة سيدى جابر، والتى نفى خلالها التهمة عن المخبرين، مؤكدا أنه الذى كتب السجل الإجرامى لخالد الذى أرفقه بالتحقيق، وأن الخطأ وارد وإلى نص ما ورد فى التحقيق مع الأم: ما اسمك؟ ليلى مرزوق السيد. ما علاقتك بالمتوفى خالد محمد سعيد؟ ابنى. ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق؟ اللى حصل يوم 7 /6 /2010 الماضى عرفت حوالى الساعة 12، بخبر وفاة ابنى خالد وقبل ما أعرف خبر الوفاة كنت موجودة فى شقتى وكان خالد موجود معايا وكان معاه واحد من معارفه اسمه احمد بس معرفش اسمه بالكامل كان موجود عندنا فى البيت وكان الكلام ده الساعة 7 وحضرت الاكل لخالد وبعد كده تركتهم ونزلت لزيارة شقيقتى ولما رجعت بالليل الساعة 12، لقيت الناس كلها فى الشارع بتعيط وبيقولولى انتى لسه معرفتيش دا خالد مات والبقية فى حياتك وأنا سألتهم ازاى الكلام دا حصل فقالولى ان خالد كان قاعد فى السيبر ودخل عليه اثنان مخبران واحد اسمه عوض اسماعيل، والثانى اسمه محمود الفلاح ومسكاه وحاولا تفتيشه لكن هو اعترض فقاما بالتعدى عليه بالضرب وصاحب المحل زقهم للخارج وبعدها دخلوه البيت اللى جنب السيبر ونزلوا فيه ضرب وخنقوه وخبطوه فى رخام السلالم وفى حديد باب العمارة وفضلوا يضربوه فى راسه لغاية لما توفى وجه دكتور من جنب السيبر وكشف عليه وقال لهم دا مات وبعد كده اخدوه فى البوكس قدام الناس ورجعوه بعد عشر دقائق ورموه فى نفس المكان وجابولوه الاسعاف واخدته برغم انه كان متوفى قبل ما يركب الإسعاف. متى واين حدث ذلك؟ الكلام دا انا عرفته لما رجعت من عند شقيقتى حوالى الساعة 12 بليل يوم 7 /6 /2010 وأين كان نجلك المتوفى لرحمة الله انذاك؟الناس قالولى انه فى المشرحة. ومن الذى أنهى إليك تحديدا تفصيلات تلك الواقعة؟ الشارع كله حكى لى والشارع كله شاف اللى حصل بس الناس خايفة تيجى تشهد وكان من بينهم بواب العمارة اللى حصلت فيها واقعة ضرب ابنى. وهل انهى اليك سالف الذكر بالأشخاص القائمين بالتعدى على نجلك؟ايوه قالولى إن اللى ضرب ابنى وموته اثنين مخبرين واحد اسمه عوض وواحد اسمه محمود. وهل أنهى إليك سالفى الذكر بكيفية ذلك التعدى؟ ايوه قالولى إنهم دخلوا وراه السيبر وقت ما كان قاعد فى السيبر بيصلح كمبيوتر وحاولوا يفتشوه وهو رفض وقاومهم ونزلوا فيه ضرب وخنقوه وخبطوا راسه فى سلالم العمارة وابنى نزف دم ومات فى ساعتها والناس جابت دكتور كان قاعد على القهوة كشف عليه وقال إنه مات ولما الشرطة جت أخدته لمدة عشر دقائق ورجعوا تانى ورموه فى العمارة وبعدين طلبوا الإسعاف. والإسعاف لما جت قالوا إنه ميت ورفضوا يأخدوه والضابط زعق لهم والإسعاف أخدته.وهل أنهى إليك سالف الذكر بقيام ثمة أشخاص آخرين بخلاف فردى الشرطة بالقيام بذلك التعدى؟ لا قالوا إن الاتنين المخبرين فقط هما اللى ضربوه وموتوه. وهل أنهى إليك سالف الذكر سبب قيام فردى الشرطة بالتعدى على نجلك؟ أنا معرفش لكن بواب العمارة اللى اسمه محمد نعيم هو اللى حكى ليا الحكاية قالى إنه كان شايف المخبرين وهى بتتضربه فى العمارة وبتقول لخالد طلع اللى فى فمك لكن البواب قال لى إنه ماكنش فى حاجة فى فمه وقال لى إنه خالد كان بيقولهم حرام عليكم أنا بموت ولكن هما استمروا فى ضربه وشتموه. وهل قرر لك حارس العقار سالف الذكر عما اذا كان نجلك فى تلك الاثناء واخد ثمة اشياء بفمة حال التعدى عليه؟ البواب قالى إن ابنى ماكنش فى فمه حاجة لكن المخبرين كانت بتقوله طلع اللى فى فمك وكانت بتضربه. وما قولك فيما قرره حارس العقار محمد نعيم بتحقيقات النيابة العامة «تلونها عليها»؟ اللى حصل أنا قلت عليه فى النيابة والمخبرين ضربوا ابنى وقتلوه. وما قصد أفراد الشرطة سالف الذكر من التعدى على نجلك؟ قصدهم يقتلوه. كيف تبينت ذلك القصد؟ لأنهم ضربوه وكانوا قاصدينه من غير ما يعمل حاجة وفضلوا يضربوا فيه لغاية لما مات قبل سيارة الإسعاف لما تيجى زى الناس ما قالت لى. هل شاهدت الواقعة حال حدوثها؟ لا.
وما اسم الطبيب القائم بتوقيع الكشف على نجلك قبل وصول سيارة الإسعاف؟ أنا معرفش اسمه لكن الناس حكت لى أن فى دكتور كان قاعد على القهوة وكشف على ابنى وقال إنه ميت نتيجة الضرب قبل الإسعاف ما تيجى. وهل شاهدت نجلك عقب وفاته وقبل إجراء التشريح؟ ايوه. ومتى كان ذلك؟ كان ذلك الساعة ثلاثة فجرا يوم 7 /6 /2010 لأنى بعد ما الناس قالولى خبر وفاته وأنه فى مشرحة كوم الدكة جريت عليها الساعة 3 الفجر وطلبت من عامل المشرحة أنى أشوف ابنى فدخلنى المشرحة وشفته وهو بداخلها. وما هى الحالة التى شاهدتى عليها نجلك آنذاك وهل كانت به ثمة إصابات؟ عامل المشرحة دخلنى وشفت خالد على التروللى كان لابس شورت أبيض وتى شيرت أسود وفى وشه كله إصابات ودماغه من الخلف متعورة وسنانه متكسره وعند زوره مش طبيعى والدم نازل من تحت فمه وركبته وإيديه كان فيها إصابات.
وهل كانت تلك الإصابات والتى تمكنت من مشاهدتها بنجلك المتوفى لرحمة مولاه قبل إجراء التشريح؟ايوه وكان الكلام ده الساعة ثلاثة الفجر يوم 7 يونيو 2010. وما هى عدد الأسنان التى تبين لكى فقدها من نجلك؟ معرفش بس كان فى أسنان كثير مش موجودة وماقدرتش أبص عليه أكتر من كدة. وهل الصور الفوتوغرافية المرفقة بالأوراق خاصة بنجلك (عرضناها عليها)؟ أيوه.
ومن الذى قام بالتقاط تلك الصور؟ اللى صوره أخوه أحمد وهو كان معايا فى المشرحة وصوره بالموبايل. ومتى تم التقاط تلك الصور؟ الساعة ثلاثة الفجر من داخل مشرحة كوم الدكة. وما اسم عامل المشرحة الذى قام بالسماح لكى بالدلوف اليها؟ معرفش.
وهل تم إثبات دلوفك إلى المشرحة فى ذلك التوقيت بثمة دفاتر ومستندات؟ لأ. وهل شاهدتى نجلك عقب التشريح؟ لأ ما شفتهوش تانى بعد المرة ديه.
وهل شاهده ثمة شخص آخر من أهلى المتوفى الأخير عقب التشريح؟ أيوه أحمد أخوه شافه بعد التشريح فى المشرحة وقت استلامه علشان الدفن. وما قولك فيما قرره كل من محمد رضوان عبدالحميد، شريف سامى محمود، علاء الدين أحمد، عبدالله أحمد عبدالله، أشرف عبدالعزيز محمد بتحقيقات النيابة العامة (تلوناها عليها)؟ محصلش والكلام ده مش صح واللى حصل أنا قلت عليه وأنا بتهم المخبرين بقتله. وما قولك فيما ورد بتقرير الصفة التشريحية من أن سبب الوفاة يعزى إلى انسداد المسالك الهوائية بفعل اللفافة التى وجدت منحشرة بمنطقة البلعوم مما يتماشى مع ما ورد بمذكرة النيابة؟ لأ الكلام ده مش صح وانا باطعن على التقرير. وما أوجه طعنك على ذلك التقرير؟ لأن ابنى كان مليان اصابات فى جسمه وراسه واللفافة ديه اللى التقرير بيقول عليها أكيد المخبرين وضعوها فى بقه لما أخدوه لمدة عشر دقائق ورجعوا رموه مرة ثانية فى العمارة وأكيد همه وضعوا له اللفافة ديه بعد ما مات والمخبرين همه اللى وضعوه اللفافة ديه بعد ما مات.

الشروق

مفاجأة فى حادث غرق مركب طرة:قوات الإنقاذ وصلت بعد ساعة من الحادث


كشفت التحقيقات فى حادث غرق «فالوكة» أمام حديقة النيل طرة والذى اسفر عن مصرع 4 فتيات بالإضافة إلى فتاتين مفقودتين، عن تأخر قوات الإنقاذ عن الوصول لموقع الحادث لمدة ساعة كاملة، مع اصطحاب القوات لغواص واحد فقط وأنبوبة أكسجين واحدة مما أدى إلى زيادة عدد الضحايا।وكانت «الشروق» قد انتقلت إلى موقع الحادث ورصدت فصول الفاجعة التى بدأت مساء أمس الأول برحلة ترفيهية نظمتها 5 خادمات بكنيسة مار مينا بالعمرانية حيث اصطحبن 62 فتاة من رواد الكنيسة بالمرحلة الإعدادية فى رحلة إلى حديقة النيل على كورنيش المعادى، ثم قررت إحدى خادمات الكنيسة اصطحاب 19 فتاة لركوب المركب الذى تعرض للغرق بسبب الحمولة الزائدة بعد ابتعاده بمسافة 3 أمتار عن الشاطئ، ساد الهلع بين الفتيات وبدأن فى الصراخ مما دفع المراكبى إلى الهرب بالقفز فى المياه تاركا الفتيات يواجهن المجهول حيث غرقت الخادمة ومعها 3 فتيات وأصيبت 3 أخريات ولايزال البحث جاريا عن فتاتين أخريين.وقد ألقى القبض على المراكبى ويدعى على عرب على، 16 سنة، وكشفت تحريات المباحث أن المركب غير صالح للإبحار فى المياه وأن ترخيصه انتهى منذ عام ونصف العام والمفاجأة أن الترخيص كان فى منطقة القناطر وليس منطقة المعادى.التقت «الشروق» والدة الطفلة دميانة التى لاتزال فى عداد المفقودين فقالت: ابنتى دميانة لم تكن على جدول الرحلة ولكنها ذهبت مع شقيقتها الكبرى مارينا عطية وطلبت منها أن تتنزه على ظهر المركب فيما فضلت مارينا البقاء فى الحديقة حتى اكتشفت غرق المركب وعليه شقيقتها وزميلتها. وقالت الأم إنها قبل الحادث بدقائق تحدثت إلى ابنتها المفقودة واطمانت عليها وكانت تشعر بالسعادة والفرحة لأنها ستحقق حلمها بركوب الفالوكة وتبحر فوق مياه النيل ولم تكن تتوقع أن يكون هذا مصيرها. وقالت المصابة مريم ناجى التى ترقد بمستشفى السلام الدولى أنها شعرت هى وزميلتها بالانزعاج من حجم المركب الصغير وقالتا للمراكبى إنه لن يتحملهن إلا أنه طمأنهن مؤكدا لهن أن تلك المركب تتحمل ضعف عددهن.ولكن المفاجأة أنه بمجرد تحرك المركب بهن وجدن المركب تهبط فى المياه فتعلقت هى بقطعة خشب فيما كانت صديقات عمرها يتساقطن واحدة تلو الأخرى فى المياه دون أن تراهن على السطح مرة أخرى وأنه بسبب سقوط صديقتها فوقها أصيبت بكدمات فى رقبتها واصطدم رأسها بأحد أجناب الفالوكة مما جعلها تدخل غيبوبة حتى استردت وعيها فى المستشفى ولا تعلم كيف تم إنقاذها؟. وروت المصابة مارينا أشرف، ما جرى لها موضحة أنها بمجرد ركوبها المركب وجدت مياها بداخله فاستفسرت من المراكبى عن الأمر فطمأنها بأن تلك المياه متبقية من عملية غسيله ولا يوجد أى مبرر للخوف إلا أنها بعد لحظات وجدت نفسها داخل المياه بعد أن بدأ المركب يميل، ثم سقطت زميلتها فوقها فاندفعت إلى أسفل واصطدمت رأسها بالطين على ضفاف النهر فبدأت تدعو الله أن ينقذها حتى دخلت فى غيبوبة واستيقظت بين أيدى رجل الإنقاذ النهرى الذى نقلها إلى سيارة الإسعاف ولكنها رفضت أن تتحرك بها السيارة قبل العثور على صديقتها مريم ناجى والتى أنقذت بالفعل وتم نقلهما للمستشفى.وجلست والدة المتوفية مارينا أمام مستشفى مبرة المعادى شاحبة الوجه والدموع فى عيونها وفى حالة قلق وترقب على أمل وهمى بخروج ابنتها بعد إسعافها حيث كان زوجها قد أخفى عنها خبر وفاة ابنتهما وعندما شاهدت نعش نجلتها يخرج إلى مشرحة زينهم سقطت على الأرض وتم نقلها إلى المستشفى لإسعافها.ومن موقع الحادث ثار الكثير من التساؤلات حول العشوائية التى تمت بها تلك الرحلة حيث أكد الاهالى أنهم لم يعلموا أن الرحلات التى تخرج من الكنيسة تتم فى فالوكة لا تصلح للإبحار فى النيل وتسالوا عن مدى إهمال مشرفات الرحلة فى السماح للأطفال بركوب هذا المركب المتهالك رغم رؤيتهن اختراق المياه لجسم المركب وتحذير الأطفال للمراكبى إلا أن الخادمات اقتنعن بتطميناته والنتيجة كانت كارثة وفى المقابل دافع قساوسة الكنيسة عن خادمات الرحلة محاولين إلصاق التهمة والمسئولية على المراكبى وإدارة المسطحات المائية التى تسمح بمثل هذه المراكب الفاسدة لتعمل بالنهر وترسو على ضفافه.وقال ثامر جاب الله يوسف، بكالوريوس حاسب آلى، وأحد خدم الكنيسة أن المسئولية تقع على رجال الشرطة والإنقاذ الذين تأخروا لمدة ساعة بعد وقوع الحادث، وهاجم الأهالى الذين كانوا موجودين بالحديقة على الشاطئ لتركهم البنات الصغيرات يغرقن دون أن يتدخل أحد لإنقاذهن.وقال القس بارومى من كنيسة مار مينا إنه من غير المعقول أن تقوم الخادمات بالكشف عن سلامة وجودة المراكب قبل ركوبها لأن هذه هى مسئولية أجهزة الدولة، وأكد أن الكنيسة لا تعلم تفاصيل دقيقة عن ملابسات الرحلة ولكن المرجح أنهن خرجن لزيارة أماكن دينية وختمن الزيارة بالذهاب للتنزه بنهر النيل وحدث ما حدث.كان قد انتقل إلى موقع الحادث اللواء حامد عبدالله واللواء عابدين يوسف حكمدار حلوان واللواء قدرى حسين محافظ حلوان، ولايزال البحث جاريا عن الفتاتين المفقودتين وأخطرت النيابة للتحقيق وأمرت بحبس المراكبى 4 أيام على ذمة التحقيق.أسماء الركاب والضحايا حصلت «الشروق» على أسماء من كانوا على متن المركب وهن مريان ناجى، ودميانه عطية، ومريم عزيز، ومارينا صبرى، وفوبرينا سامح، ومها هارون، ومارينا جاد، وكاترين عادل، وروز فينا رفعت، ورانيا عاطف، وماريهان منير، ومارينا أشرف، ومريم ناجى، وعبير جمال، ومارى صبرى، ومارى صبحى، والمتوفيات منهن، مارينا صبرى ورانيا عاطف وميرى صبحى وماريان رامز الخادمة.والمصابات هن، عبير جمال، ومريم ناجى، ومارينا أشرف، أما المفقودتان فهما: دميانة عطية، 8 سنوات، وروسينا رفعت
الشروق

رئيس مباحث سيدى جابر : الشهود أكدوا ابتلاع خالد للبانجو


ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق؟تبلغ للقسم من شرطة النجدة والأهالى بوجود شخص ملقى على الأرض بشارع بودابتس كليوباترا بتاريخ 6 يونيو 2010 نحو الساعة 11.30 مساء أو 12 تقريبا فتم تكليف الرائد محمد ثابت بفحص بلاغ معاون مباحث القسم حيث قام بالانتقال لمكان البلاغ وقام بتحرير محضر بالواقعة وتم عرضه على النيابة.متى وأين حدث ذلك؟الكلام ده حصل يوم 6 يونيو 2010 نحو الساعة 11.30 أو الثانية عشرة مساء تقريبا.وهل وردت أى إشارات أو بلاغات لديوان قسم شرطة سيدى جابر بشأن المدعو خالد محمد سعيد؟ورد بلاغ شرطة النجدة يفيد بوجود شخص مصاب وملقى على الأرض بشارع بودابتس كليوباترا.ومن الذى قام بتلقى تلك الإشارة؟عامل السويتش.وأين كنت موجودا حال ورود تلك الإشارة؟كنت موجودا بمكتبى بديوان القسم.وهل تم إخطارك بمضمون تلك الإشارة؟أيوه.وما الإجراء الذى قمت باتباعه حال تلقيك تلك الإشارة؟تم تكليف السيد الرائد محمد ثابت ومعاون مباحث القسم بالانتقال لمكان البلاغ وفحصه حيث حرر محضرا بالواقعة وتم عرضه على النيابة.وهل كلفت آخرين من قبل وحدة مباحث القسم بالانتقال برفقة الضابط المذكور لفحص البلاغ؟لأ.وهل انتقل الرائد محمد ثابت لمحل الواقعة؟أيوه.ومن كان يرافق سالف الذكر آنذاك؟هو انتقل بمفرده دون ضباط من الوحدة.وهل قمت بالانتقال إلى محل الواقعة والبلاغ حال كونك رئيسا لوحدة مباحث القسم؟أنا انتقلت مع ضباط وحدة المباحث لمكان البلاغ حيث تبين نقل المصاب إلى المستشفى وقمنا بملاحظة الحالة الأمنية للمنطقة.ومتى كان انتقالك لمحل الواقعة؟أنا وصلت مكان البلاغ وكانت الإسعاف نقلت المصاب والأهالى أخبرونى أن سيارة الإسعاف كانت لسة منصرفة من المكان وغير فاكر التوقيت.ومن كان برفقتك آنذاك؟ضباط مباحث القسم اللى كانوا موجودين فى العمل فى ذلك الوقت.وما أسماء مرافقيك؟الضابط محمد عز، الضابط أحمد المليثى.وما هى وسيلة انتقالك آنذاك؟سيارة الشرطة.وما هى الحالة التى كان عليها محل الواقعة حال وصولك آنذاك؟أنا لقيت بعض الناس واقفة فى الشارع وقالوا إن عربية الإسعاف نقلت المصاب إلى المستشفى.وهل شاهدت المدعو خالد محمد سعيد آنذاك حال وصولك لمحل الواقعة؟لأ. لأنه كان انتقل بسيارة الإسعاف.وهل قمت آنذاك بمناقشة الأهالى الموجودين بمحل الواقعة عن ظروف وملابسات الحادث؟أيوه وقرروا مثل ما أورده الرائد فى محضره وهو أثناء مرور الشرطى السرى عوض إسماعيل، محمود صلاح بالشارع وأثناء استيقافهم المدعو خالد سعيد والمحكوم عليه فى حكمين قام بابتلاع لفافة كانت بيده وسقط أرضا بعد ذلك.وهل قمت آنذاك بمناقشة فردى الشرطة عن ملابسات الواقعة؟أيوه وقرروا بذات ما قررته فى إجابة السؤال السابق من أنه أثناء استيقافهم للمدعو خالد محمد سعيد والمحكوم عليه فى حكمين قام بإبتلاع لفافة كانت بيده حيث سقط أرضا عقب ذلك وتمت محاولة اسعافه.وهل قرر لك فردا الشرطة سالفا الذكر عن سبب استيقافهم للمدعو خالد محمد سعيد؟لكونه مطلوب التنفيذ عليه فى حكمين وهما مخبرا المنطقة ومن عملهما معرفة الأشخاص بالمنطقة والأحكام المطلوبين فيها.وهل كان فردا الشرطة سالفا الذكر معينين للطوف بمحل الواقعة؟أيوه معينين طوف لمنطقة كليوباترا.وهل يتم إثبات محل اختصاصهم المكانى بموجب توزيع لعمل المذكورين؟أيوه أنا مختص بتوزيع عمل المخبرين كطوف وتحديد أماكنهم.وهل يتم ذلك التوزيع بموجب كشوف معتمدة؟هذا من العمل الأساسى بالوحدة وانا أتولاه حيث لا يتم إثبات المكان تحديدا بالدفتر نظرا لطبيعة العمل وسريته وذلك الأمر داخلى أقوم بتوزيعه شهريا ويكون سريا.وهل كان فردا الشرطة سالفا الذكر على علم بالأحكام الصادرة قبل خالد محمد سعيد؟أيوه وده طبيعة عملهما.وكيف تسنى للمذكورين العلم بتلك الأحكام؟من خلال الكشف والتنفيذ على من لهم معلومات جنائية والمعروفين بالمنطقة وده دور أساسى لمخبر المنطقة.وهل من اختصاص المذكورين تنفيذ الأحكام؟أيوه ومكلف بكل أعمال الأمن العام بالمنطقة.وهل كان المدعو محمد رضوان عبدالحميد موجودا آنذاك بالحادث حال وصولك؟تم التقابل مع مجموعة من الأهالى وتقدم مجموعة منهم للشهادة والمثبتين بالمحضر المحرر بمعرفة الرائد محمد ثابت وتم تقدمهم للنيابة.وهل كان المذكور «محمد رضوان عبدالحميد» من بين المتقدمين للشهادة إليك حال وجودك بمحل الحادث؟الشهود الذين تقدموا للشهادة مثبتين بالمحضر المحرر بمعرفة الرائد محمد ثابت وتقدم المذكور لى من بين هؤلاء الشهود.وهل المدعو محمد رضوان عبدالحميد من بين المسجلين بالقسم وصدور ثمة أحكام ضده؟بالنسبة للشهود لم يتم الكشف عليهم لأنه من بين الشهود ونحن نتولى الكشف على المطلوب الكشف عليهم أما الشهود فلا يتم الكشف عليهم.وما الذى قرره لك آنذاك المتقدمون للشهادة والواردة أسماؤهم بالمحضر المحرر بمعرفة الرائد محمد ثابت؟قرروا بذات ما قررته سابقا من أنه اثناء مرور الشرطيين السريين سالفَى الذكر واثناء استيقاف المتوفى رحمه الله خالد محمد سعيد كان بيده شىء قام بابتلاعه حيث سقط أرضا مغشيا عليه عقب ذلك.وهل قرر لك سالف الذكر بحدوث أى تعدٍّ من قبل فردَى الشرطة تجاه خالد محمد سعيد؟لأ. ولكن المتوفى رحمه الله كان يحاول الهرب منهم وابتلاع اللفافة.وهل قرر لك فردا الشرطة عن مشاهدتهم لفحوى تلك اللفافة؟لأ. هما ما قالوش.وهل تقابلت مع أى أشخاص آخرين من قبل الأهالى بخلاف من ورد ذكرهم بالمحضر المحرر بمعرفة الرائد محمد ثابت؟فى ناس تقدمت وكانت موجودة فى الشارع ولم يتقدم أحد للشهادة بخلاف الواردة أسماؤهم بمحضر الرائد محمد ثابت.وهل شاهد الواقعة أى أشخاص آخرين بخلاف من ورد ذكرهم بمحضر الاستدلالات؟لأ، ولو كان حد عنده معلومات كان اتقدم وقتها.وهل قام الرائد محمد ثابت بنقل المصاب خالد محمد سعيد بسيارة الشرطة من محل الواقعة وإعادته إليها قبل وصول سيارة الإسعاف؟لأ. طبعا.وهل قمت أو أى من مرافقيك بنقل المذكور بأى من سيارات الشرطة من محل الواقعة وإعادته إليها قبل وصول سيارة الإسعاف؟لأ.وهل قام أى من المخبرين المشكو فى حقهم بنقل المذكور بأى سيارات من محل الواقعة وإعادته إليها قبل وصول سيارة الإسعاف؟لأ.وهل قام ثمة شخص بنقل المذكور من محل الواقعة وإعادته إليها قبل وصول سيارة الإسعاف؟لأ.وهل للمدعو خالد محمد سعيد كارتة معلومات بديوان قسم شرطة سيدى جابر؟أيوه.وما مضمونها؟القضايا مثبتة بالتقرير الإجرامى المرفق بالمحضر.وهل القضايا المثبتة بكارتة التسجيل الجنائى مطابقة للتقرير الإجرامى؟أيوه.وما قولك من عدم مطابقة كارتة التسجيل الجنائى عما هو ثابت بالتقرير الإجرامى من ورود القضية رقم 4378 لسنة 2002 جنايات العامرية بتهمة مخدرات وعدم إثباتها بالتقرير الإجرامى المرفق بالمحضر؟هذه القضية تم إدراجها بعد الكشف عليه بالأقسام الخارجية عقب الواقعة حيث تبين أنه سبق اتهامه فى قضية مخدرات بقسم العامرية.وما قولك وقد ثبت من شهادة الجدول الواردة من نيابة العامرية عدم الوصول إلى ذلك الرقم المنوه عنه والمدرج بكارتة التسجيل؟يكون هناك خطأ فى الرقم وهذا وارد حيث يتم تدوين رقم القضية من واقع قرار النيابة او استمارة تسجيل وقد يتم تعديل رقم القضية فى الجداول بعد ذلك.
الشروق

محامى المتهم بارتكاب جريمة "المقاولون العرب" : محمود سويلم برىء


فى الوقت الذى ينتظر فيه محمود سويلم سائق شركة «المقاولون العرب» المتهم بارتكاب مذبحة راح ضحيتها 6 من زملائه فى الشركة ــ المحاكمة، يقف، غدا، أحمد الأسيوطى، المحامى عنه مدافعا أمام المحكمة، مطالبا ببراءته.وهو ما دفعنا لمحاورته، وسؤاله عن الدفوع التى سيقدمها للقاضى ونسبة رضاه عما حدث فى أتوبيس الشركة، فقال:زميل «التختة»«بالطبع أنا غير راض عن الجريمة نهائيا، ولكن هناك ظروفا أجبرت المتهم على ارتكابها، ولا أخشى الدفاع عن المتهم، لأسباب، فهو ابن قريتى بنى زيد مركز القوصية بمحافظة أسيوط، كما أنه زميل «تختة» واحدة فى مدرسة بنى زيد الابتدائية، وجمع بيننا العيش والملح، كما أننى أعرف أنه رجل طيب ومن أسرة طيبة ووالده كان متصوفا ومن خيرة الناس».مراحل كثيرة«نعم هناك عقوبة تنتظر المتهم، وهى الإعدام، والبعض يؤكد أن القضية خاسرة، وأنه سوف يحكم عليه آجلا أم عاجلا بها وبسرعة، وهذا ما لاحظه الجميع من سرعة إجراءات التحقيق مع المتهم وإحالته إلى محكمة الجنايات، فقد اتهم بارتكاب الجريمة يوم الثلاثاء، وأحيل إلى الجنايات يوم الأحد، أى بعد 4 أيام فقط، بما فيها يوم الجمعة، وهو إجازة رسمية، لكن كل ذلك لا يعنى أن الحكم سيكون سريعا كما يعتقد البعض، فالقضاء المصرى عادل وسوف يعطى المتهم حقه الشرعى فى الدفاع عن نفسه، كما أن هناك مراحل كثيرة للتقاضى يمكن من خلالها فتح المجال للدفاع عن المتهم بطرق متنوعة.غير مسئوللا.. المتهم غير مسئول عن قتل 6 موظفين وإصابة آخرين فى أتوبيس الشركة، فلقد أخرج السلاح الآلى من أسفل الكرسى ورفعه ضد المجنى عليه عبدالفتاح، وأطلق عليه طلقة واحدة فقط، وبعدها أمسك محمد سعد السلاح مع المتهم حتى يلتقطه منه، فخرجت طلقات عديدة من السلاح الآلى، فى الوقت الذى كان محمد سعد يمسك معه السلاح فيه، وبالتالى فهى مسئولية مشتركة بينهما، كما أن المتهم لم يقصد قتل الموظفين، لكنه أراد تهديدهم فقط وخرجت الطلقة الأولى من السلاح الآلى خلال استفزازه واحتقاره بما يعنى أنه كان تحت تأثير الغضب.ليس ترصدًاالمتهم لم يعد لارتكاب المذبحة قبل ذلك، فإحضار السلاح فى موعد سابق عن الجريمة وتجهيزه بالطلقات النارية وحمل خزانة الذخيرة فى الأتوبيس ليس سبق إصرار وترصد كما يريد البعض أن يوصّف التهمة، فالمتهم من الصعيد وطبعه «حامى جدا»، ولابد أن يدافع عن كرامته، كما أنه كان يريد تهديد كل من يسخر منه فى الأتوبيس، ولم يقصد قتل أحد، وهذا ما قاله فى التحقيقات، كما نفى تماما القصد الجنائى، مؤكدا أن زميله سعد أمسك السلاح منه وصوب طلقاته ناحية الأرض فخرجت الطلقات بطريقة عشوائية، وهذا ما أكده الشهود داخل الأتوبيس حيث تطابقت أقوالهم جميعا على تلك الرواية. الفقه الجنائىيبحث الفقه الجنائى العاطفة فى حالة القتل، وهو القتل الذى يرتكب تحت شعور عاطفى شديد كالغضب أو الاستفزاز الشديد، ولا جدال حول توافر القصد الجنائى فى هذه الحالة، لكنه قد ينفى سبق الإصرار والترصد إذا ما ثبت أنها قد حالت دون توفير الوقت الكافى للتفكير الهادئ المتزن، ولا شك فى أن العاطفة مهما بلغت شدتها لايجب اعتبارها عذرا يمنع العقاب حماية للحق فى الحياة، لكن بعض التشريعات جعلتها عذرا مخففا للعقاب بشروط معينة مثلما فعل القانون السويسرى والفرنسى والإيطالى، لكن القانون المصرى لم يعرف القتل للعاطفة إلا فى صورة واحدة هى القتل للاستفزاز فى حالة زنا الزوجة، وما عدا ذلك يترك لمطلق تقدير المحكمة، ووفقا لكلام الدكتور أحمد فتحى سرور فى كتاب «القانون الخاص»، فيعد من الأعذار المخففة ارتكاب الجريمة لبواعث أو غايات شريفة أو بناء على استفزاز خطير صدر من المجنى عليه بغير حق، وهذا ما ينطبق على حالة عبدالفتاح وجيرانه والموظفين فى الأتوبيس. برىءنعم مقتنع تماما ببراءة المتهم محمود طه سويلم من المذبحة وانتفاء مسئوليته عن الجريمة لإصابته بحالة جنون وقت ارتكاب الحادث نتيجة الضغوط التى تعرض لها على النحو المبين بأقواله بالتحقيقات والتهديدات التى خشيها على نفسه وعلى أسرته، وسأطالب، فى أول جلسة غدا، بإحالته إلى مستشفى الأمراض العقلية لتحديد مدى قواه العقلية ومدى مسئوليته عن الواقعة وما إذا كان يعانى مرضا أفقده الإرادة والشعور من عدمه وتحديد مدى مسئوليته مع إعداد تقرير بذلك من مستشفى الأمراض النفسية، وباستبعاد نية القتل العمد بالنسبة للمجنى عليه عبدالفتاح، واستبعاد جريمة القتل والشروع فيه بالنسبة لباقى المجنى عليهم، كما سأطلب من المحكمة الانتقال إلى مسكن المتهم بشارع غنيم محمد ناحية عرب أحمد غنيم دائرة قسم حلوان لمعاينته وما إذا كان يوجد حفر بأسفله من عدمه، ومعاينة منازل كل من مصطفى محمد أحمد المدنون ومنزل أحمد الصعيدى وشهرته أبوهشام والمنازل المجاورة لها فى ذات العنوان لبيان الحفر بها والسراديب المؤدية إلى أسفل منزل المتهم مع الاستعانة بأحد خبراء الآثار من الهيئة العامة للآثار فى هذا الشأن لمعرفة عما إذا كانت هذه من المناطق الأثرية من عدمه مع طلب تحريات مباحث الآثار.حق المحكمةالنيابة من حقها ألا تنفذ طلباتى، لكن محكمة الجنايات صدرها أوسع وتعطى الدفاع حقه كاملا، وتلبى كل طلباته، وكلنا أمل فى إحالة المتهم لمستشفى الأمراض النفسية والعقلية والأطباء هم الذين يحددون حالته النفسية.
الشروق

محامى المتهم بارتكاب جريمة "المقاولون العرب" : محمود سويلم برىء


فى الوقت الذى ينتظر فيه محمود سويلم سائق شركة «المقاولون العرب» المتهم بارتكاب مذبحة راح ضحيتها 6 من زملائه فى الشركة ــ المحاكمة، يقف، غدا، أحمد الأسيوطى، المحامى عنه مدافعا أمام المحكمة، مطالبا ببراءته।وهو ما دفعنا لمحاورته، وسؤاله عن الدفوع التى سيقدمها للقاضى ونسبة رضاه عما حدث فى أتوبيس الشركة، فقال:زميل «التختة»«بالطبع أنا غير راض عن الجريمة نهائيا، ولكن هناك ظروفا أجبرت المتهم على ارتكابها، ولا أخشى الدفاع عن المتهم، لأسباب، فهو ابن قريتى بنى زيد مركز القوصية بمحافظة أسيوط، كما أنه زميل «تختة» واحدة فى مدرسة بنى زيد الابتدائية، وجمع بيننا العيش والملح، كما أننى أعرف أنه رجل طيب ومن أسرة طيبة ووالده كان متصوفا ومن خيرة الناس».مراحل كثيرة«نعم هناك عقوبة تنتظر المتهم، وهى الإعدام، والبعض يؤكد أن القضية خاسرة، وأنه سوف يحكم عليه آجلا أم عاجلا بها وبسرعة، وهذا ما لاحظه الجميع من سرعة إجراءات التحقيق مع المتهم وإحالته إلى محكمة الجنايات، فقد اتهم بارتكاب الجريمة يوم الثلاثاء، وأحيل إلى الجنايات يوم الأحد، أى بعد 4 أيام فقط، بما فيها يوم الجمعة، وهو إجازة رسمية، لكن كل ذلك لا يعنى أن الحكم سيكون سريعا كما يعتقد البعض، فالقضاء المصرى عادل وسوف يعطى المتهم حقه الشرعى فى الدفاع عن نفسه، كما أن هناك مراحل كثيرة للتقاضى يمكن من خلالها فتح المجال للدفاع عن المتهم بطرق متنوعة.غير مسئوللا॥ المتهم غير مسئول عن قتل 6 موظفين وإصابة آخرين فى أتوبيس الشركة، فلقد أخرج السلاح الآلى من أسفل الكرسى ورفعه ضد المجنى عليه عبدالفتاح، وأطلق عليه طلقة واحدة فقط، وبعدها أمسك محمد سعد السلاح مع المتهم حتى يلتقطه منه، فخرجت طلقات عديدة من السلاح الآلى، فى الوقت الذى كان محمد سعد يمسك معه السلاح فيه، وبالتالى فهى مسئولية مشتركة بينهما، كما أن المتهم لم يقصد قتل الموظفين، لكنه أراد تهديدهم فقط وخرجت الطلقة الأولى من السلاح الآلى خلال استفزازه واحتقاره بما يعنى أنه كان تحت تأثير الغضب.ليس ترصدًاالمتهم لم يعد لارتكاب المذبحة قبل ذلك، فإحضار السلاح فى موعد سابق عن الجريمة وتجهيزه بالطلقات النارية وحمل خزانة الذخيرة فى الأتوبيس ليس سبق إصرار وترصد كما يريد البعض أن يوصّف التهمة، فالمتهم من الصعيد وطبعه «حامى جدا»، ولابد أن يدافع عن كرامته، كما أنه كان يريد تهديد كل من يسخر منه فى الأتوبيس، ولم يقصد قتل أحد، وهذا ما قاله فى التحقيقات، كما نفى تماما القصد الجنائى، مؤكدا أن زميله سعد أمسك السلاح منه وصوب طلقاته ناحية الأرض فخرجت الطلقات بطريقة عشوائية، وهذا ما أكده الشهود داخل الأتوبيس حيث تطابقت أقوالهم جميعا على تلك الرواية. الفقه الجنائىيبحث الفقه الجنائى العاطفة فى حالة القتل، وهو القتل الذى يرتكب تحت شعور عاطفى شديد كالغضب أو الاستفزاز الشديد، ولا جدال حول توافر القصد الجنائى فى هذه الحالة، لكنه قد ينفى سبق الإصرار والترصد إذا ما ثبت أنها قد حالت دون توفير الوقت الكافى للتفكير الهادئ المتزن، ولا شك فى أن العاطفة مهما بلغت شدتها لايجب اعتبارها عذرا يمنع العقاب حماية للحق فى الحياة، لكن بعض التشريعات جعلتها عذرا مخففا للعقاب بشروط معينة مثلما فعل القانون السويسرى والفرنسى والإيطالى، لكن القانون المصرى لم يعرف القتل للعاطفة إلا فى صورة واحدة هى القتل للاستفزاز فى حالة زنا الزوجة، وما عدا ذلك يترك لمطلق تقدير المحكمة، ووفقا لكلام الدكتور أحمد فتحى سرور فى كتاب «القانون الخاص»، فيعد من الأعذار المخففة ارتكاب الجريمة لبواعث أو غايات شريفة أو بناء على استفزاز خطير صدر من المجنى عليه بغير حق، وهذا ما ينطبق على حالة عبدالفتاح وجيرانه والموظفين فى الأتوبيس. برىءنعم مقتنع تماما ببراءة المتهم محمود طه سويلم من المذبحة وانتفاء مسئوليته عن الجريمة لإصابته بحالة جنون وقت ارتكاب الحادث نتيجة الضغوط التى تعرض لها على النحو المبين بأقواله بالتحقيقات والتهديدات التى خشيها على نفسه وعلى أسرته، وسأطالب، فى أول جلسة غدا، بإحالته إلى مستشفى الأمراض العقلية لتحديد مدى قواه العقلية ومدى مسئوليته عن الواقعة وما إذا كان يعانى مرضا أفقده الإرادة والشعور من عدمه وتحديد مدى مسئوليته مع إعداد تقرير بذلك من مستشفى الأمراض النفسية، وباستبعاد نية القتل العمد بالنسبة للمجنى عليه عبدالفتاح، واستبعاد جريمة القتل والشروع فيه بالنسبة لباقى المجنى عليهم، كما سأطلب من المحكمة الانتقال إلى مسكن المتهم بشارع غنيم محمد ناحية عرب أحمد غنيم دائرة قسم حلوان لمعاينته وما إذا كان يوجد حفر بأسفله من عدمه، ومعاينة منازل كل من مصطفى محمد أحمد المدنون ومنزل أحمد الصعيدى وشهرته أبوهشام والمنازل المجاورة لها فى ذات العنوان لبيان الحفر بها والسراديب المؤدية إلى أسفل منزل المتهم مع الاستعانة بأحد خبراء الآثار من الهيئة العامة للآثار فى هذا الشأن لمعرفة عما إذا كانت هذه من المناطق الأثرية من عدمه مع طلب تحريات مباحث الآثار.حق المحكمةالنيابة من حقها ألا تنفذ طلباتى، لكن محكمة الجنايات صدرها أوسع وتعطى الدفاع حقه كاملا، وتلبى كل طلباته، وكلنا أمل فى إحالة المتهم لمستشفى الأمراض النفسية والعقلية والأطباء هم الذين يحددون حالته النفسية.
الشروق

المقاصة يفوز على المصرى البورسعيدى 2/1 ودياً


فاز فريق مصر المقاصة على نظيره المصرى فى بهدفين مقابل هدف، فى المباراة الودية التى جمعتهما عصر أمس بمقر إقامة معسكر الفريق البور سعيدى بمدينة 6 أكتوبر ضمن استعدادات الفريقين للموسم الجديد.تقدم المصرى فى الدقيقة 20 من الشوط الأول عن طريق لاعبه حسام حسن، قبل أن يسجل الثنائى أيمن حفنى والإيفوارى إبراهيما توريه هدفى الفوز للمقاصة فى الدقيقتين 20 و 40 من الشوط الثانى.كانت المباراة قد شهدت واقعة طريفة قبل بدايتها، حيث تأخر طاقم التحكيم الخاص بالمباراة، وهو ما دفع الجهاز الفنى للفريقين لتشكيل طاقم تحكيم من أفرادهما لإدارة المباراة، قبل أن يصل طاقم التحكيم الأصلى بعد مرور 15 دقيقة على انطلاق المباراة.

كواليس التحقيق البريطانى فى وفاة د. أشرف مروان


فى الصورة هدى جمال عبد الناصر أمام المحكمة
فى نحو الثامنة وخمسين دقيقة من صباح الاثنين الماضى دخلت السيدة منى عبدالناصر، وقد بدا عليها القلق والترقب، قاعة محكمة الطب الشرعى بمنطقة ويستمنستر فى وسط لندن لحضور أولى جلسات التحقيق العلنى فى ملابسات وفاة زوجها د. أشرف مروان، وفى الثانية عشرة تقريبا ظهر الأربعاء التالى، خرجت أرملة د.مروان من باب المحكمة وعلامات السعادة ترتسم على وجهها بعد «الحكم المفتوح»، الذى أصدره قاضى التحقيق د.وليام دولمان، والذى ينص على أن وفاة زوجها «ليست قتلا أو انتحارا».أسباب هذا التحول الحاد فى حالة الابنة الصغرى للرئيس عبدالناصر، تكمن فيما دار بداخل المبنى رقم 65 بشارع هورسفيرى فى قلب لندن، حيث مقر المحكمة، خلال ثلاث جلسات تحقيق جرت على مدى يومى الاثنين والثلاثاء الماضيين، واختتمت بجلسة لم تستمر طويلا يوم الأربعاء، أعلن خلالها القرار النهائى للمحكمة، والذى رحبت به الأسرة باعتباره ينفى تماما أى شبهة لانتحار السياسى ورجل الأعمال الراحل.فبين جدران القاعة الصغيرة الواقعة فى الطابق الأول من هذا المبنى العتيق، تدفقت الشهادات، التى ترسم صورة الساعات الأخيرة فى حياة هذا الرجل، من أفواه شهود تنوعوا ما بين أفراد من أسرته، إلى جانب أصدقاء وشركاء له فى العمل، فضلا عن عدد ممن عملوا لديه مثل مديرة منزله وسائقه الخاص.تحذيرات الأسبوع الأخيرورغم أن الخطوط العريضة لإفادة أرملة من كان صهرا لأبيها الرئيس الراحل عبدالناصر ومساعدا مقربا من خلفه الرئيس الراحل أنور السادات لم تكن مفاجئة فى مجملها، فإن تفاصيلها لم تخل من الإثارة. فمروان، بحسب شهادة منى عبدالناصر، كان قلقا فى أيامه الأخيرة من وجود خطر يهدد حياته، إلى حد أنه كان يصر «على غير عادته» على أن يتحقق بنفسه من إغلاق كل منافذ مسكنه قبل النوم، خاصة أنه كان هناك العديد من المداخل.أكثر من ذلك، كما قالت أرملة مروان أمام المحكمة المؤلفة من محامٍ وطبيب شرعى، فإن زوجها الراحل كان يخطط للانتقال لمسكن آخر يقع بالقرب من السفارة الأمريكية فى لندن، وذلك لأن المنطقة هناك «أكثر أمنا»، حيث كان ينتظر خلو المسكن الجديد ممن كان يسكنه وقتذاك.ووفقا لشهادة الابنة الصغرى للرئيس عبدالناصر، فقد أسر لها الراحل قبل أسبوع فحسب من وفاته بأن «حياتى فى خطر.. اعتن بنفسك يمكن أن يقتلونى فى أى وقت»، مشيرة إلى أنه تحدث فى عامه الأخير وللمرة الأولى على الإطلاق عن «أعداء» قد يقدمون على قتله.الشهادة كشفت النقاب أيضا عن أن د.مروان اعتاد فى عامه الأخير حجز تذكرتين بموعدين مختلفين كلما كان يسافر جو إلى أى مكان «حيث كان يحجز هذه التذاكر بنفسه، لأنه لم يكن يثق بأحد آخر فى ذلك الشأن».3 أمتار واتصالان ومروحيةالتفاصيل المثيرة كانت سمة كذلك لإفادة مديرة منزل مروان، التركية نسرين مصطافورا، خاصة بشأن اليوم الأخير فى حياة هذا الرجل، والذى كان يفترض أن يتوجه فيه إلى الولايات المتحدة، «والذى كان فى حالة طيبة خلاله».فالسيدة التى عملت لدى مروان خلال الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته، قالت إنها استمعت لمخدومها الراحل، وهو يؤكد لشخص ما عبر الهاتف قبل ساعات من الوفاة أنه فى عجلة من أمره «للحاق بالطائرة» المتجهة للولايات المتحدة.ولكن يبدو أن الجزء الأكثر إثارة فى شهادة مصطافورا، كان ذلك الخاص بالضوضاء والضجيج الذى شهدهما يوم الوفاة، وهو ما زاد من صعوبة أن تستمع لكل ما يجرى فى مسكن مروان الفسيح، الذى يتألف من ست عشرة غرفة.جانب من هذا الضجيج كان يرجع، كما قالت مديرة المنزل المخضرمة، لتحليق مروحية تابعة على الأرجح لجهاز الأمن البريطانى فى أجواء حى ماى فاير الراقى الواقع فى قلب لندن غير بعيد عن قصر بكنجهام مقر الملكة إليزابيث، نظرا لأن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق تونى بلير كان بصدد مقابلة الملكة.. فى هذا اليوم. اللافت أن محتويات الكاميرا الخاصة بهذه المروحية لم تسجل أيا مما يلفت النظر فى منطقة منزل مروان، بحسب ما قال المفتش فى الشرطة البريطانية كيفن نايدو فى شهادته أمام المحكمة.أما ما لم تذكره مصطافورا ــ لأنها لا تعرفه ربما ــ هو أن اللقاء الذى شهده يومها قصر باكنجهام كان مخصصا لتقديم بلير استقالته للملكة، فى تزامن اعتبره البعض مقصودا إذا ما صدقت التكهنات القائلة بأن مروان «قتل على يد محترفين حاولوا استغلال هذه الجلبة والضوضاء إضافة إلى الطقس العاصف الماطر الذى شهدته العاصمة البريطانية فى ذاك اليوم، وذلك لإتمام الجريمة دون أن يشعر أحد سواء فى مسكنه أو فى البناية كلها».لغز آخر فى إفادة مديرة المنزل تمثل فى جرس الهاتف، الذى دق مرتين قبيل اكتشاف الوفاة بوقت قصير، لتجد فى كل مرة صمتا تاما على الطرف الآخر، كلما رفعت السماعة لترد، وفى المرة الثالثة دق الجرس ليفاجئها السائق الخاص بمروان بأن مخدومهما وجد ميتا فى حديقة الزهور التى تقع أسفل الشرفة.إفادة ديفيد شاروات المسئول عن إدارة وتأمين وصيانة البناية، التى كان يسكن فيها أشرف مروان لم تخل بدورها من إثارة، فموقع سقوط جثة مروان، الذى «يبتعد نحو ثلاثة أمتار» عن المبنى، جعلت الشك ينتاب شاروات إزاء حقيقة ما حدث: «شعرت أنه (سقط) بعيدا عن المبنى فصعدت إلى السطح للتأكد من أن كل شىء طبيعى هناك».الشهادة أشارت كذلك إلى «عمال» دخلوا المبنى فى اليوم نفسه، لكنهم «كانوا متجهين إلى شقة بعينها.. وفى مثل هذه الأحوال نتصل بالشقة للتأكد» قبل السماح بدخول غرباء.مذكرات «الخطر الداهم»كان حديث المذكرات المفترضة، التى كان يكتبها مروان فى سنواته الأخيرة عن مسيرته الحافلة سواء كسياسى أو رجل أعمال، حاضرا وبقوة بطبيعة الحال خلال جلسات التحقيق، فأرملة الراحل أكدت أن كل ما كان زوجها يدونه أو يسجله فى هذا الشأن قد اختفى بعد رحيله الغامض، رغم أنها رأت تلك الأوراق والأشرطة فى المرة الأخيرة، التى رأته فيها قبل أسبوع من وفاته، حيث كانت وقت الحادث فى زيارة للبنان.إفادة المؤرخ الإسرائيلى أهارون برجمان تركزت كذلك على تلك «المذكرات»، فالعلاقة بينه وبين مروان بدأت بعدما طلب منه الأخير بعض الاستشارات بشأنها، كما أن الراحل ــ حسبما قال برجمان ــ كان قد انتهى من كتابة نصفها بالفعل «وكان يعكف على كتابة ما يتعلق بأحداث عام 1971 قبل وفاته». ووفقا لما قاله المؤرخ، الذى يعمل محاضرا فى كلية «كينجز كوليدج» بلندن فيما يتعلق بدراسات الحروب، فإن د.مروان كان يشعر قبيل وفاته بأنه فى «خطر داهم» نظرا لما كان ينشر من تقارير خاصة فى إسرائيل بشأن الدور الذى لعبه فى التحضير لحرب أكتوبر.حضور برجمان للشهادة سجل الوجود الإسرائيلى الوحيد، المعلن والمثبت على الأقل فى الأوراق، لجلسات التحقيق الثلاث، بعدما أعلن القاضى د.دولمان خلال الجلسة الأولى أن السفارة الإسرائيلية لم ترد على طلب وجهته لها المحكمة بإرسال ممثل عنها لحضور التحقيق.شاهدا اللحظات الأخيرةفى جلسة التحقيق الثالثة والأخيرة، اتجهت أنظار الحاضرين فى قاعة المحكمة، التى تتسع لمائة شخص على الأكثر، إلى شهادتى من قال إنهما من رأيا «حرفيا» اللحظات الأخيرة لمروان قبل أن يلقى حتفه: عصام الدين شوقى ومايكل بارك هورست.ورغم أن الاثنين، اللذين عملا مع أشرف مروان فى السابق، كانا بداخل غرفة واحدة فى بناية مجاورة تطل نوافذها على شرفة الراحل، وذلك خلال اجتماع كان ينتظر أن ينضم إليه الأخير لاحقا، فإن إفادتيهما اختلفت ولو قليلا.فـ«شوقى»، زوج عزة عبدالحافظ التى عملت لفترة سكرتيرة شخصية لـ«أشرف مروان»، قال إنه رأى مروان يقف فى الشرفة وهو يتلفت حوله وينظر إلى أسفل «بصورة غريبة» قبل أن يتسلق الشرفة ثم يسقط. أما بارك هورست، الذى نبهه عصام شوقى لما يجرى فى شرفة مروان، فأشار إلى أنه رآه على حافة الشرفة قبل أن يسقط جثة هامدة دون أن يلحظ ما إذا كان قد تسلق الشرفة أم لا، مبررا ذلك بأن تركيزه «انصب على مروان لا على الشرفة».وبدا على القاضى بعد الاستماع لهاتين الشهادتين وأسئلة المحامى لكلا الرجلين، إنه يلحظ ثمة تضارب بينهما من ناحية، واختلاف كذلك بين ما قاله كل منهما أمامه فى جلسات التحقيق الأخيرة، وما كانا قد أدليا به عقب الوفاة مباشرة. وقد امتدت تبعات شهادة عصام إلى ما بعد الجلسة، حيث لاحظ الحاضرون أن حديثا هامسا، ولكنه غاضب على ما يبدو، دار بين منى عبدالناصر وزوجته عزة عبدالحافظ لدى خروجهما من القاعة. والمعروف أن قرينة عصام الدين شوقى هى ابنة فوزى عبدالحافظ السكرتير الشخصى السابق للرئيس أنور السادات.وقد فسر البعض، ما اعتبروه توترا ساد الحديث بين السيدتين، بأن شهادة عصام شوقى كانت تصب فى اتجاه ترجيح فرضية الانتحار، التى كانت تسعى أسرة مروان إلى دحضها تماما، وهو ما تحقق فى النهاية بالحكم، الذى صدر عن القاضى، الذى وإن نفى «شبهات القتل والانتحار»، إلا أنه ترك أسئلة معلقة تفوق بكثير تلك التى أجاب عنها أو حتى حاول.

الشروق

الهوس بـ الإخطبوط "بول" ينتقل لانتخابات الرئاسة المصرية

المصدر : الشروق المصرية
انتقل الهوس العالمي بتوقعات الإخطبوط "بول" لنتائج مباريات كأس العالم، إلي الحياة السياسية في مصر، حيث أسس مجموعة من الشباب جورب على الفيس بوك تحت عنوان "الإخطبوط بول يختار البرادعي رئيساً لمصر".وقام أعضاء الجروب بالتعديل علي مجموعة صور، يظهر فيها "بول" وهو يتجه إلى أحد الصندوقين داخل الحوض الخاص به في حديقة حيوانات بألمانيا، وتم استبدال أعلام الدول بصورة للرئيس مبارك والمرشح المفترض للرئاسة د. محمد البرادعي.البرادعي يتفوق على الوطنيووضع أعضاء المجموعة صورة د. محمد البرادعي على الصندوق الفائز في الصورة الأصلية. وتحت عنوان خبر هام كتب محمد شلبي من أعضاء المجموعة "بعد أن اختار الإخطبوط بول البرادعى، قامت إحدى الجهات العليا باعتقاله وقالوا إنه مجنون وأنه تخيل البرادعى دكتورا للأمراض العقلية فوقف على صورته لكي يعالجه".وقال د. علاء من أعضاء الجروب "لو كل الأحياء المائية والبرية والجوية اختارت البرادعي مش بس بول، في الآخر الصناديق هتتبدل كالعادة... هيه دي مصر يا عبلة"، وأكدت العضوة شذي الشافعي أن أحد المصيرين سوف يكون في انتظار الإخطبوط "الغلبان" بول، حيث قالت "المصير الأول شاليه في الساحل الشمالي أو فيلا في مارينا أو يأخذ مبلغا وقدره ليغير أقواله، أما المصير الثاني فهو أن يعتقل وميطلعش تاني أبدا".يأتي هذا الجروب في ظل الحراك السياسي الذي تشهده مصر في الفترة الماضية والمناخ العام المتسم بنوع من الحرية والديمقراطية النسبية، وتزايد الأصوات المطالبة بالتغيير في مصر والداعمة بقوة لتوجهات البرادعي في تغيير الدستور، وأيضا الإقبال المتزايد علي التوقيع علي بيان الرئيس السابق لوكالة الطاقة الدولية والداعي للتغيير.يذكر أن نسبة تحقيق توقعات "بول" وصلت إلى 100%، أثناء فعاليات كأس العالم، حيث إنه توقع بدقة عدد من المباريات، والتي كان آخرها فوز أسبانيا بالكأس، وهو ما حدث بالفعل، ولكن عندما يتعلق الأمر بالسياسة، هل ستكون توقعات الإخطبوط بنفس الدقة، أم أن هناك اعتبارات أخري، سوف تفصح عن نفسها؟.

هارتلاند يقطع التيار الكهربائى عن فندق إقامة الأهلى


توقف التكييفات وارتفاع الحرارة يؤثر على تنفس اللاعبين..
مازال مسئولو نادى هارتلاند النيجيرى يضعون العوائق أمام بعثة النادى الأهلى قبل مواجهة الفريقين الأحد، فى أولى مباريات المجموعة الثانية من دورى الأبطال الأفريقى، حيث انقطع التيار الكهربائى فى فندق إقامة الفريق أكثر من مرة، وهو ما أدى إلى توقف أجهزة التكييف فى ظل ارتفاع درجة الرطوبة ووصولها إلى حد يؤثر على تنفس اللاعبين.وأشار الموقع الرسمى للنادى الأهلى إلى أن هذه المشكلة دفعت هادى خشبة مدير الكرة بالفريق إلى مطالبة إدارة الفندق بالبحث عن حل لمشكلة انقطاع الكهرباء حتى لا يؤثر هذا على اللاعبين.يذكر أن بعثة الأهلى كانت قد وصلت إلى مدينة أويرى معقل فريق هارتلاند النيجيرى بعد سبع ساعات كاملة قضتها البعثة فى مطار لاجوس العاصمة النيجيرية لعدم توفر طيران داخلى فى ذلك الوقت للانتقال إلى مدينة أويرى، وعند وصول الفريق إلى هذه المدينة لم يجدوا الأتوبيس المخصص لتنقلهم داخل المدينة، ولم ينقذهم سوى شركة المقاولون العرب التى وفرت أتوبيساً للفريق توجه به إلى فندق الإقامة للخلود للراحة بعد الرحلة الشاقة.

"زهرة و أزواجها الخمسة" فى لندن


تستعد غادة عبدالرازق وأسرة مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» للسفر إلى لندن يوم الثلاثاء المقبل لتصوير بعض المشاهد الخارجية، التى تستغرق 5 أيام، تعود بعدها إلى القاهرة ثم تسافر إلى مدينة بورسعيد لتصور آخر يومين من المسلسل، حيث انتهت غادة من تصوير جميع المشاهد الداخلية للمسلسل، كما انتهت من تصوير المشاهد الخارجية فى القاهرة، والطريق الصحراوى. المسلسل من تأليف مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلى، ويشارك فى بطولته الفنانون حسن يوسف، ومدحت صالح، وكريمة مختار، وأحمد السعدنى، وباسم ياخور، وحجاج عبدالعظيم، ومحمد لطفى.

"ونيس و أحفاده" خارج خريطة دراما رمضان


فجر الفنان محمد صبحى مفاجأة من العيار الثقيل بالتأكيد على أن الجزء السابع من مسلسل «يوميات ونيس وأحفاده» لن يعرض خلال شهر رمضان المقبل، مشيرا إلى أن القرار جاء بناء على رغبه شخصية منه.
وأوضح صبحى أنه فضل عرض المسلسل بعد نهاية شهر رمضان المبارك، وتحديدا رابع أيام عيد الفطر ليبتعد بذلك عن «زحمة المسلسلات»، التى تواجهها الدراما خلال شهر رمضان من كل عام.وأشار إلى أن معدلات المشاهد آخذة فى الانخفاض خلال شهر رمضان نتيجة هذا الكم الكبير من الأعمال المعروضة مما ينعكس سلبا على الأعمال الجيدة، التى تقدم أفكارا هادفة برؤية فنية مختلفة.وكشف صبحى، فى الوقت نفسه، أنه يخطط لتصوير 240 حلقة فى أحداث العمل ليعرض يوميا على شاشة التليفزيون، حيث سيكون بمثابة «صحيفة يومية» يتابعها الجمهور بشكل منتظم.ورفض التطرق إلى تفاصيل الأحداث، وقال إنه من الصعب الحديث عن العمل، فالجمهور بات مرتبطا به بدرجة تجعله قادرا على فهم القضايا، التى يناقشها لكن تبقى طريقة المعالجة، التى تمثل عنصر الجذب والتشويق لتجعل الجمهور فى حالة انتظار وترقب.وقال صبحى إنه يواصل حاليا تصوير المشاهد الخارجية من الجزء السابع فى العمل خارج القاهرة، حيث بدأ التصوير فى مدينة «سنبل» قبل أن يتنقل مع فريق العمل ما بين سيناء والعين السحنة والإسكندرية وغيرها من الأماكن التى تشهد أحداث العمل.وتدور أحداث الجزء السابع حول شخصية ونيس الذى يقوم بدوره فى غرس القيم والمبادئ إلى جانب إظهار السلبيات ومحاولة ونيس علاجها بإيجاد الحلول والبدائل وإصلاح ما يمكن إصلاحه وبث روح الأمل لتخطى العقبات. ويجمع العمل بين المشكلات الخاصة، التى تمس كل عائلة مصرية وعربية، حيث يتعرض ونيس لمشاكل، من بينها ضرورة المشاركة فى الانتخابات وأزمة القمامة والهجرة غير الشرعية، حيث يرصد العمل كل تلك المشاكل فى إطار اجتماعى كوميدى يخاطب جميع المستويات الفكرية والثقافية على اختلافاتها.
«يوميات ونيس وأحفاده» كتبه مهدى يوسف، ويشارك فى بطولته سماح أنور وجميل راتب، عايدة عبدالعزيز، خليل مرسى، يوسف داود، مها أبوعوف، عبدالله مشرف ويخرجه محمد صبحى.
الشروق

سباق غير متكافئ بين الأسعار و الأجور


رصدت دراسة حديثة لغرفة الجيزة التجارية ما وصفته بـ«سباق غير متكافئ بين الأسعار والدخول فى مصر»، قائلة إن «الأسعار تنطلق بسرعة الصاروخ وبشكل مستمر، فى حين تزداد الدخول بشكل موسمى وبطىء للغاية، حتى اتسعت الفجوة بينهما لدرجة عدم كفايتها لسد الاحتياجات الأساسية للمواطنين من مأكل ومشرب وملبس، خاصة أن 50% من الدخول تنفق لسد احتياجات السلع الغذائية فقط».وقارنت الدراسة بين أسعار السلع الغذائية الأساسية فى الفترة من أبريل 2002 وحتى يونيو 2010، من جهة، وتطور الأجور خلال نفس الفترة، من جهة أخرى. ورصدت أن كيلو اللحم الكندوز فى 2002 كان يباع بسعر 18 جنيها، لكن متوسط سعره فى يونيو 2010 وصل إلى 50 جنيها، وهو ما يعنى نسبة زيادة قدرها 178%.أما كيلو الأرز الجيد فكان سعره يصل إلى 175 قرشا، فى حين وصل هذا السعر إلى 5 جنيهات الآن، بزيادة قدرها 186%. وكان سعر كيلو الدواجن الحية يباع بسعر 4.75 جنيه فى 2002، ووصل الآن إلى 18 جنيها للكيلو بزيادة 279%، كما ارتفع سعر طبق البيض «30 بيضة» من 6.5 جنيه إلى 18 جنيها بزيادة قدرها 185.5%.وقال أبوالحجاج مراد سالم مدير عام الشئون الاقتصادية والتجارية والشعب بغرفة الجيزة التجارية ومعد الدراسة، إنه بإجراء مقارنة بسيطة بين زيادة الأسعار وزيادة الدخول التعاقدية للأفراد يتضح أن الدخول «زادت بنسبة إجمالية 120% من 2002 حتى يونيو 2010، ونتج عن ذلك تعاظم الفجوة بين زيادة الدخول والزيادة فى احتياجات المواطن، الأمر الذى نتج عنه انخفاض مستوى المعيشة لنسبة كبيرة من المواطنين»، على حد تعبيره.

الزمالك ينتظر عمرو موسى


العمارة تطل على نادى الجزيرة على بعد أمتار قليلة من فندق الماريوت بحى الزمالك. أما الشقة فكان يقطنها فى القرن الماضى الناقد والشاعر السيريالى جورج حنين مع زوجته إقبال أو «بولا» حفيدة أمير الشعراء أحمد شوقى.شقة حنين وبولا تخضع للتجديد استعدادا للساكن الجديد الذى سيشغلها قريبا ــ ربما مع مطلع العام المقبل أو فى ربيعه: عمرو موسى وزوجته ليلى بدوى.سكان العقارات الملاصقة يتابعون «منذ نحو 3 أشهر أعمال توضيب وتجهيز الشقة»، ويقول أحدهم «يبدو أن أمامهم أشهر أخرى»، من المنتظر بعدها أن ينتقل الدبلوماسى المصرى الرفيع من منزله فى القطامية عائدا إلى وسط المدينة المزدحم، الذى تركه منذ أعوام قليلة بعد أن كان يطلق على شارع مكة قرب نادى الصيد اسم «الشارع اللى ساكن فيه عمرو موسى».سيأتى موسى هذه المرة إلى الزمالك على بعد أمتار قليلة من نيل القاهرة، الذى يعشق النظر إلى صفحته المنسابة، وعلى بعد خطوات من نادى الجزيرة، الذى طالما جلس فيه منذ أن كان سفيرا بالخارجية وخلال عقد التسعينيات الذى كان فيه وزيرا للخارجية. بل كان النادى شاهدا أيضا على السنوات الأولى لتوليه منصب الجامعة العربية فى 2001 قبل انتقاله إلى منزل فى الضاحية الشرقية الراقية.المنزل الجديد، الذى سيجمع موسى وبدوى، بعد أن طال تنقلهما معا من أنحاء القاهرة إلى نيويورك ومومباى منذ زواجهما نهاية الستينيات، يقع فى الدور الثانى من العقار، الذى لا يتجاوز الأربعة أدوار.ومنذ ما يقرب من 15 عاما، دفع محمد مغازى صديق جورج حنين، مليون و700 ألف جنيه، مقابل شراء الشقة ليسكنها مع زوجته قبل وفاته. ومع وفاة الأخيرة الصيف الماضى، قام الورثة ببيعها لموسى مقابل مبلغ لم يكشف عنه أى من الجانبين بالنظر لحساسية منصب رجل الدبلوماسية.ولم تتمكن «الشروق» من دخول المكان، إلا أن إحدى جارات موسى فى المستقبل، قالت إن مساحة الشقة تقترب من 250 مترا مربعا «بها 3 غرف للنوم ولكن صالة الاستقبال صغيرة إلى حد ما».وسيتنازل موسى بذلك عن المساحة الكبيرة لمنزل القطامية، الذى يقول البعض إنه بصدد عرضه للبيع أو الإيجار. وهو منزل اعتاد أن يستقبل فيه كبار الشخصيات فى مناسبات خاصة، وأحيانا شبه رسمية، من وزراء خارجية عرب وغربيين، وحتى أمين عام الأمم المتحدة. كان منزل القطامية أيضا شاهدا على لقاءات منها ما صار يعرف فى العالم العربى بـ«تفاهمات القطامية»، وهو اللقاء الذى جمع فى أجواء، وصفت آنذاك بأنها «ودية»، وزراء خارجية مصر والسعودية وسوريا وقطر وعمان فى مبادرة «لتلطيف الأجواء» العربية ــ العربية، خاصة بين القاهرة والرياض من جهة ودمشق من جهة أخرى. كما شهد لقاءات تناولت القضية الفلسطينية، التى شغلت موسى طوال حياته الدبلوماسية منذ انضمامه للسلك الدبلوماسى فى منتصف الخمسينيات وحتى اليوم ــ وربما حتى مايو المقبل.اليوم يبدو موسى مستعدا للتخلى عن ذلك النمط من الحياة، ويتأهب لما هو آت بعد انتهاء مدته الثانية أمينا عاما لجامعة الدول العربية فى مايو المقبل، وهى المدة التى يسعى مسئولون مصريون ألا تكون الأخيرة. وزير الخارجية الأسبق والدبلوماسى المحنك الذى يحتفل فى أكتوبر المقبل بعيد ميلاده الـ74، مازال يقع تحت ضغوط تمارسها عليه القاهرة للتمديد خمسة أعوام أخرى، أو على الأقل لعامين إضافيين لتفادى تدوير منصب الأمين وخروجه من تحت «سيطرة مصر» حسبما تريد بعض العواصم العربية التى لا تمانع، رغم ذلك، حسب دبلوماسييها، فى المد لموسى بذاته.فى المقابل يبدو موسى غير متحمسا للبقاء فى العمل «العربى الرسمى»، راغبا ربما، كما ألمح سابقا، فى الانخراط فى العمل السياسى المصرى أو كتابة مذكراته، وما بينهما يقرأ الجريدة ويدخن سيجار «اوب ـ مان» أو «كوهيبا» عبر شرفة شقته الجديدة فى الجزيرة.
الشروق

الحكومة تعد مشروع قانون للتعامل مع تضارب المصالح


كلف رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف مجموعة عمل وزارية بإعداد مشروع قانون للتعامل مع ظاهرة التضارب فى المصالح لدى موظفى الدولة ومسئوليها، يقوم على وثيقة كانت قد قدمتها وزارة الاستثمار قبل 4 سنوات، بحسب مصدر مطلع.وطلب نظيف سرعة الانتهاء من مشروع القانون قبل الدورة البرلمانية المقبلة، كما أضاف المصدر، قائلا إنه من المنتظر أن يبنى على الضوابط والقواعد المتعارف عليها عالميا فى هذا الخصوص. وسيقوم عمل اللجنة على وثيقة، كان وزير الاستثمار محمود محيى الدين قد أشرف على إعدادها فى 2006 بمشاركة عدد من مستشارى مجلس الدولة، ورئيس هيئة الرقابة المالية الحالى زياد بهاء الدين. لكن مجلس الوزراء اكتفى فى فبراير من العام نفسه بإصدارها كتعميم دون تحويلها لمشروع قانون.وقال المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه: إن التوجه هو امتداد مظلة القانون الجديد لأعضاء مجلسى الشعب والشورى وكل المصالح الخاصة للموظفين العموميين. «الوضع الحالى لا يحتمل التعامل بأقل من قانون»، على حد تعبيره. تأتى الخطوة بعدما تصاعدت وتيرة الجدل فى مصر فيما يخص احتمالات التعارض بين المصلحتين العامة و الخاصة للوزراء فى الحكومة من رجال الأعمال السابقين. وقبل انتهاء دورته البرلمانية الأخيرة، ناقش مجلس الشعب قضية بيع أرض قرية آمون بأسوان لشركة بالم هيلز للتنمية العقارية، التى يساهم بها بشكل غير مباشر وزير الإسكان أحمد المغربى ويترأسها ابن خالته ياسين منصور وهو شقيق وزير النقل السابق محمد منصور، وهى مناقشة انتهت بتدخل الرئيس حسنى مبارك لوقف الصفقة وإعادة طرح الأرض عبر مزاد علنى. كما ناقش المجلس أيضا، بمبادرة من أعضاء ينتمون للحزب الوطنى قضية منح حق الانتفاع بما يسمى «أرض التحرير» لشركة آكور الفرنسية للفنادق، التى ترتبط بعلاقة شراكة مع شركات تابعة لعائلة الوزير ذاته.كانت «الشروق» قد نشرت يوم الأحد الماضى، أن هناك اتجاها داخل الحزب الوطنى لتطوير التصور الذى كان قد صدر عن مجلس الوزراء قبل 4 سنوات حول «تضارب المصالح» بعد أن تجددت قضايا «وزراء البزنيس»، على خلفية «آمون جيت». و قال أحد أعضاء أمانة السياسات بالوطنى وقتها إن الحزب يحاول وضع أولويات ويناقشها مع الوزراء، لكنه قال إن الصيغة لم تتحدد فى لوائح أو قانون جديد، مؤكدا أن الأمر ليس مقصورا فقط على الوزراء بل يشمل «من كبار البيروقراطيين من لديهم مصالح تتقاطع مع وظائفهم الرسمية».وتقول منظمة الشفافية الدولية إن «النزاهة والشفافية فى مصر تعانيان من زيادة عدد رجال الأعمال الذين يتقلدون مناصب تنفيذية وتشريعية دون وجود قواعد واضحة حول تضارب المصالح... لذا فمن الضرورى إصدار قانون قابل للتطبيق يمنع إساءة استخدام السلطة وتضارب المصالح»، كما يقول آخر تقاريرها عن الفساد فى مصر.ودعت لجنة الشفافية والنزاهة، المصرية شبه الحكومية، فى تقريرها الثالث فى مارس الماضى، إلى تقرير قاعدة عامة تنطبق على كل المشتغلين بالعمل الوظيفى العام تحظر كل أشكال تضارب المصالح حظرا مطلقا ومؤثم جنائيا مع إلزام كل من يلتحقون بعمل من أعمال الخدمة المدنية بالإفصاح عن كل الأمور التى من شأنها إثارة شبهات تضارب المصالح أو تداخلها. كما أكدت على تقييد بعض الوظائف العليا بقواعد للخروج إلى العمل الخاص مثل الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية وبما لا يتعارض مع مبادئ حرية العمل المنصوص عليها فى الدستور، وتشديد قواعد شغل بعض المناصب الوظيفية العامة باشتراط عدم مباشرة نشاط سابق يمثل تضاربا مع مقتضيات المنصب.
الشروق

ميس حمدان و عمرو عبد الجليل فى "دماغ حريم"


رغم خروج الفنانة ميس حمدان من سباق دراما رمضان المقبل بعد تعثر مسلسلها "العنيدة" ومواجهته لمشاكل إنتاجية وتأجيل استكمال تصويره، وجدت ميس فى الدراما الإذاعية متنفسا للإطلال على جمهور رمضان حيث انتهت من تسجيل مسلسلها الإذاعى الجديد "دماغ حريم" الذى يشاركها بطولته عمرو عبدالجليل وتأليف أحمد درويش وإخراج إبراهيم عبدالسلام، وسيذاع على إذاعة الشرق الأوسط.تدور أحداث المسلسل الكوميدى فى حلقات منفصلة لتناقش المشاكل الزوجية وذلك فى اطار كوميدى اجتماعى وتتحدث ميس وعمرو فى المسلسل بأكثر من لهجة.كما تعوض ميس غيابها عن الدراما التليفزيونية بتقديم برنامج "100 مسا" والذى يذاع أيضا فى شهر رمضان المقبل على التلفيزيون المصرى، وانتهت من تسجيل معظم حلقاته.ومن ناحية أخرى اجلت ميس تصوير برنامجها الثانى "Magazine" بعد شهر رمضان حتى تتفرغ تماما لبرنامج "100 مسا".

عمرو دياب يطرح "أصلها بتفرق" على الإنترنت


طرحت شركة "روتانا" أغنية "أصلها بتفرق" على موقع "روتانا" الرسمى وموقع النجم عمرو دياب، ليستمع إليها أكبر عدد من الجمهور، ويفكر دياب حاليا فى تصوير الأغنية لعرضها على القنوات الفضائية.يأتى ذلك قبل أيام من إصدار دياب البومة الجديد "أصلها بتفرق" الذى يعد الأول من نوعه فى تاريخ دياب، حيث يضم أغنية سنجل واحدة بـ3 توزيعات كلمات مجدى النجار وتلحين عمرو دياب وتوزيع عادل حقى. ومن المقرر أن ينزل الألبوم فى الأسواق المصرية والعربية يوم الجمعة المقبل الذى يعد الألبوم أول مينى ألبوم يقدمه عمرو دياب لجمهوره خلال الصيف.ومن ناحية أخرى بدأ عمرو دياب اختيار مجموعة من الأغانى الجديدة ليختار من بينها عدة أغنيات يطرحها فى ألبومه الجديد المقرر أن يصدر خلال رأس السنة.

مجد القاسم يجسد حياة فريد الأطرش فى مسلسل "الربيع"


أعلن المطرب السورى مجد القاسم أنه سيبدأ قريبا تصوير مسلسله الجديد "الربيع" فور الانتهاء من كتابة حلقاته تمهيدا لعرضه خلال شهر رمضان عام 2011، بعد أن واجهته معوقات كثيرة جعلته يتوقف لأكثر من مرة، حيث تم الانتهاء من كتابة ما يقرى من 20 حلقة.وأوضح أن المسلسل إنتاج لبنانى أسترالى مشترك، وأنه تم رصد مبلغ 35 مليون جنيه ميزانية مبدئية لإنتاج العمل الذى يستعرض مشوار حياة الفنان الراحل فريد الأطرش واللحظات الإنسانية فى حياته.وحول أعماله الغنائية الجديدة، قال إنه سوف يشارك بأغنيتين فى ألبوم متنوع يضم مجموعة من الأغنيات لمجموعة من المطربين، وأنه قام بتلحين خمس أغنيات منه لعدة مطربين منهم جواهر وحمادة هاشم وعادل ربيع ومجدى ربيع. والأغنية الأولى بعنوان "اللى يسيبك" من كلمات صلاح عطية وألحان عصام كاريكا، والثانية بعنوان "على رمش عيونها" للفنان القدير وديع الصافى، حيث قام بتوزيعها توزيعا جديدا.وأشار إلى أنه سوف يتوجه خلال أيام إلى العاصمة اللبنانية بيروت لتصوير أغنية جديدة بعنوان "أعذرنى" من كلمات أشرف الضيف، ومن ألحانه ومن توزيع سيرجيو وإخراج اللبنانى نبيل أبى جابر.يذكر أن المطرى مجد القاسم قام مؤخرا بتصوير ثلاث أغنيات بطريقة الفيديو كليى فى بيروت تحت إدارة المخرج اللبنانى نبيل أبى جابر الأغنية الأولى "أنا بلمسك "والثانية "امتلكنى" والثالثة "حيرت قلبى معاك"، كما قام بتصوير أغنية فى حى مصر بطريقة الجرافيك بعنوان "واحد بيحى مصر" وقام بإهدائها لجميع القنوات الفضائية