السبت، 14 أغسطس، 2010

إيناس الدغيدي : آثار الحكيم ليست فاضلة و التزامها الأخلاقي غير حقيقي





هاجمت المخرجة "إيناس الدغيدي" الفنانة آثار الحكيم بشدة في أولى حلقات البرنامج الرمضاني "أتنين في أتنين " الذي يقدمه الإعلامي "وائل الإبراشي ، إيناس قالت أن آثار الحكيم تدعي الفضيلة وأنها تتاجر بالدين وأنها ليست على خلق كما يظنها الناس بل وقالت أن آثار في بداية حياتها كانت تلعب أدوار فتيات الليل بل وكانت مقدمة لبرنامج "سكرانين " كانت تقدمه في إحدى الكباريهات الشهيرة وكانت تخرج كل يوم للناس ليلاً وتتحدث إليهم وهم سكارى.
وأضافت الدغيدي : "أكيد واحد سكران عاكسها وواحد آخر تعرض لها بسوء أو عمل حاجة والله أعلم" فلماذا تأتي آثار وتدعي الشرف والبراءة وتقول عني أني سأكوى بنار جهنم وهل هي التي ستدخلني جهنم".
وتابعت الدغيدي : أنا أعرف القرآن وأحفظ آياته وأفهمها وهناك أية في القرآن "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها" إذا الفجور في النفس البشرية جاء قبل التقوى والدنيا فيها الفجور والتقوى وأنا لست ضد الفضيلة ولكني ضد من يدعي الفضيلة والفن ليس فضيلة لأنه مرآة تعكس المجتمع بسلبياته وإيجابياته ،وآثار ليست نائبة الله على الأرض لا أحد يبشر أي بني آدم بالجنة ولا النار هؤلاء أناس وصلوا لمرحلة من الخلل في عقولهم ويدعون الفضيلة وهم غير كذلك نحن أصبحنا في مجتمع به خلل في العقل ، وأسأل آثار وهي ليست صديقتي وليس بيني وبينها أي معرفة : هل آثار أصبحت شيخه أم داعية كي تبشرني بعذاب جهنم ".
وواجهها الإبراشي بما قالته آثار الحكيم عنها في إحدى اللقاءات الإعلامية وكيف أنها تتحدث عن مجتمع يعاني من كبت جنسي وفي تسائل لآثار الحكيم للدغيدي حول كيف عاشت عامها الأول بعد الطلاق وهل كانت تعاني من فراغ أو كبت جنسي في هذه الفترة ، فردت الدغيدي بضحكات عالية : "وأنا أسأل آثار وهي التي تزوجت بشاب يصغرها بسبع أعوام وربما أكثر كي تتغلب على الكبت الجنسي والفراغ العاطفي بينما أنا لم أعاني من كبت جنسي لأني عشت متزوجة ثلاثين عاماً ولدي ابنة ولدي عملي الفني ولا أعاني من أي كبت لأني لم أحرم من ممارسة الجنس وبالتالي هذا السؤال لا يوجه لي أنا بل يوجه لها ، فأنا لست شابة صغيرة محرومة من الجنس ولا أعاني من حرمان أنا أتحدث عن الكبت الجنسي في مجتمعنا لأن الشباب في مجتمعنا لا يمارسون حقوقهم الجنسية بسبب عدم وجود زواج وممنوع العلاقات الخاصة وبالتالي الشباب أصبحوا يفرغون هذه الطاقة في أماكن أخرى مثل الانترنت والموبايل يمارسون حياتهم الجنسية على النت".
وأوقفها الإبراشي وطلب منها ألا تجرح في أي شخص وألا توجه اتهاماتها لأشخاص غير موجودين وردت الدغيدي : "أنا لا أجرح فيها بل أقول الحقيقة فهي تدعي الأخلاق وتتاجر بالفضيلة وهي ليست كذلك وأنا قلت لها أن كبيرها أنها تظهر في مسلسلات ترتدي جلابية وتربط طرحة على رأسها وتبكي وتولول هذا هو فن آثار الحكيم فهي ممثلة بلا تاريخ وغير متلونة وليس لديها تاريخ العظيمة سعاد حسني ولا فاتن حمامة ولا يسرا" .
ودافعت إيناس عن نفسها وقالت أن أفلامها ليس مفسدة للشباب وأن المجتمع أصبح يعلق أخطائه على شماعة الفن والأولى بهم أن يربوا أولادهم لا أن يتهموا السينما بأنها أفسدت أخلاقهم.
وأكدت إيناس أنها مازالت ضد أن تمثل الفنانة المحجبة في السينما لأن لو هناك مشهد في السرير ستقول أنها لن تمثله لأنها بالحجاب وأنا أرفض أن يلوى ذراع السينما من أجل المحجبات وأيضاً في الدراما ليس مكان للمحجبات وطالما تحجبوا يبتعدوا عن الفن ويكون أفضل لهم وأنا لست ضد حجاب حنان ترك بل ضد أن تعود للفن بالحجاب.



الفن اون لاين

زواج خالد سليم "فبركة صحفية"


بعد تردد الشائعات حول استعداد المطرب الشاب خالد سليم لدخول القفص الذهبي بعد فترة خطوبة طويلة من ملكة الجمال السابقة حيث يستعد خلال هذه الفترة لتجهيز عش الزوجية والانتهاء منه لزواجه نهاية العام، نفي المسئول الصحفي للفنان خالد سليم كل ما تردد وأكد أن كل ما نشر حول هذا الموضوع مجرد فبركة صحفية.
وقال المسئول الصحفي في تصريح خاص لـ "الفن أونلاين" : هذا الخبر غير صحيح وكل ما ينشر عن ذلك عار عن الصحة خاصة وأن خالد سليم أكد من قبل أنه فسخ خطوبته منذ أكثر من شهر دون الدخول في أي تفاصيل مؤكداً أن كل شئ قسمة ونصيب.
يذكر أن خالد سليم يقدم في رمضان ثلاثة أدعية دينية مصورة على طريقة الفيديو كليب من إنتاج قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري.

بسبب "شيشة" مصطفي شعبان .. دعوي قضائية ضد "العار"


بعد أيام من عرضه قرر د. حمدي السيد نقيب الأطباء رفع دعوي قضائية ضد مسلسل "العار" ، وذلك بسبب مشاهد التدخين التي يتضمنها المسلسل.
وأعلن د. حمد السيد أنه قرر مقاضاة صناع المسلسل بسبب مشاهد تدخين الشيشة والمخدرات التي يتضمنها العمل وهو الأمر الذي يتسبب في الترويج للتدخين، مشيرا إلي أن العمل يتضمن عدد كبير من مشاهد تدخين الشيشة وهو الأمر الذي يساهم في الترويج لها وبالتالي مخالفة شعارات الحد من التدخين التي تقوم بها النقابة في الأعمال الفنية .
ولم تكن هذه هي الدعوى الوحيدة التي تم رفعها ضد المسلسل فقد أثير جدلا حوله منذ الإعلان عن التصوير، حيث تقدم محامي برفع دعوى قضائية ضد مسلسل " العار"، بسبب مشاهد الرقص الذي يتضمنها المسلسل، بالإضافة إلي مشاهد العري وقمصان النوم والإيحاءات والنظرات الجنسية التي تقدمها علا غانم ضمن أحداث المسلسل .
تدور أحداث المسلسل حول العالم السري لتجارة المخدرات، من خلال أسرة تتخذ من مقر عملها في دباغة الجلود ستارا لتجارة المخدرات.
"العار" مأخوذ عن قصة فيلم "العار" الذي تم تقديمه منتصف الثمانينيات ولعب بطولته نور الشريف، وحسين فهمي، ومحمود عبد العزيز، وتدور أحداثه حول عالم تجارة المخدرات، ويقوم ببطولة المسلسل مصطفى شعبان، وأحمد رزق، وحسن حسنى، وشريف سلامة، وعفاف شعيب، وهبة مجدي، ودرة، وإخراج شيرين عادل.

الفن أون لاين

متعب : التجنيد ومرض شقيقي وراء مشاكلي مع ستاندر ليج


نفي وجود اية علاقة له مع ملكة جمال مصر يارا نعوم
أكد النجم عماد متعب لاعب النادي الأهلي السابق وستاندر ليج الحالي أن هناك أسباب خارجة عن إرادته وراء رحيله المفاجئ عن صفوف النادي البلجيكي
وأضاف متعب في تصريحات خاصة لموقع DH.be البلجيكي بأأنه إضطر للسفر لزيارة شقيقه المريض كما أن السلطات العسكرية لم تسمح له بالعودة مرة أخرى الى بلجيكا
وقد نفى متعب خلال تصريحاته ما يتردد في وسائل الاعلام المصرية بأن ملكة جمال مصر لعام 2008 يارا نعوم هي السبب وراء رغبته في البقاء بمصر مؤكدا على عدم وجود أي علاقة بينهما
الجدير بالذكر أن نادر شوقي وكيل اللاعب عماد متعب قد توصل لاتفاق مع مسئولي ستاندر لييج البلجيكي لإنهاء أزمة اللاعب مقابل مليون يورو الا انه يجري محاولات مع النادي لتخفيض المبلغ خاصة في ظل التعاقد الحر مع اللاعب
وتابع ان موافقة النادي البلجيكي علي مبدأ الحصول علي التعويض المادي من أجل حل الأزمة مع اللاعب يعد تحسن كبير في مصير ومستقبل اللاعب وطريقاً لحل مشكلته .
وأوضح وكيل اللاعب أن متعب سينتقل إلي الدوري المصري في يناير القادم في حال انتهاء مشكلته مع النادي البلجيكي ، ملمحاً إلي انتقال اللاعب إلي أي دوري مازال به فترة القيد مفتوحة حتى يعود إلي مصر في يناير .

الأزهر ينفى حضور زوجة گاهن دير مواس لإشهار إسلامها


نفى الشيخ سعيد عامر، الأمين العام للجنة الفتوى بالأزهر، والمسئول عن إشهار إسلام المصريين الراغبين فى ذلك، أن تكون كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس قد حضرت للأزهر الشريف لإشهار إسلامها.
وتعليقا على شائعات نشرها أحد المواقع الإلكترونية حول توجه كاميليا للأزهر لإشهار إسلامها، قال لـ«الشروق» لم يحدث.. لم يحدث مطلقا».فى المقابل تقدم نزار غراب، المحامى، ببلاغ إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، ضد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، واللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية، بدعوى امتناع الأزهر عن القيام برسالته تجاه كاميليا شحاتة، زوجة كاهن دير مواس، وعدم تمكينها من إشهار إسلامها، وتسليمها لوزارة الداخلية التى سلمتها للكنيسة.وقال غراب فى بلاغه إن كاميليا شحاتة توجهت إلى الأزهر لإشهار إسلامها إلا أن شيخ الأزهر رفض تنفيذ الإجراءات مما يعد امتناعا عن القيام برسالته وواجباته التى أعطاها له الدستور والقانون، بالإضافة للتدخل فى شئونه وعدم استقلاله من قبل الأجهزة الأمنية.كانت كاميليا شحاتة قد اختفت لمدة خمسة أيام الشهر الماضى مما أثار تكهنات كبيرة حول مصيرها قبل أن تسلمها أجهزة الأمن لأهلها ومن ثم تسليمها إلى الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس، ليحيلها إلى مكان غير معلن، بأحد بيوت المغتربات بالقاهرة، حيث تخضع لتأهيل نفسى على حد تعبير الكنيسة، فيما قال الأنبا أغابيوس إن كاميليا تخضع للتأهيل النفسى لـ«غسل مخها المغسول».فى سياق آخر توافد آلاف الأقباط إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لحضور أول عظة للبابا شنودة الثالث بعد عودته من الولايات المتحدة الأحد الماضى، وفيما كان الحضور ينتظرون من البابا تعليقا حول قضية كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس، أو إعلانا بانتهاء أزمة مطرانية مغاغة، تغاضى البابا عن كل هذه التساؤلات مفضلا التركيز فى أسئلة الحضور التى دارت أغلبها حول مسائل الأحوال الشخصية للأقباط. طالب البابا خلال العظة بمعرفة اسم كاهن لمعاقبته «كنسيا» بسبب تعاليمه غير الأرثوذكسية والتى تقول إنه لا يوجد صوم قبل التناول أحد أسرار الكنيسة وقال البابا «الصوم قبل التناول يعطى الإنسان جوا روحيا واستعدادا للجسد قبل التناول وأضاف أنه لو عرف هذا الكاهن الذى قال هذا الكلام سيعاقبه».وأضاف: «كده لازم نعيد النظر فى الكهنة الجدد المقبلين على دخول الكهنوت ولازم يكون الكاهن دارس لاهوت وإكليريكى (خريج كلية تعليم الكهنة)» وأضاف «زوجة الكاهن أيضا يجب أن تكون دارسة للاهوت وتعرف التعاليم المسيحية جيدا جدا».كما أعلن البابا خلال عظته رفضه مطالب زوج معرفة أسرار اعتراف الزوجة، (تقليد كنسى يدلى خلاله بعض الأقباط باعترافاتهم للكهنة) وقال البابا ليس من حق الزوج معرفة سر اعتراف زوجته كما أنه ليس من حق الزوجة معرفة سر اعتراف زوجها.

موضوعات ذات الصلة :

* كاميليا غابت 5 أيام وظهرت فى أمن الدولة واختفت فى الكنيسة ...
اضغط هنا
* عودة كاميليا بعد هروبها من زوجها القمص تداوس .. اضغط هنا

مسئول بالمالية : عز يحصل علي 17% من دعم الكهرباء


قال مصدر مطلع بوزارة المالية إن مصانع أحمد عز، رجل الأعمال وأمين التنظيم بالحزب الوطنى، «تحصل على 17% من إجمالى دعم الكهرباء فى مصر»، وذلك بشكل غير مباشر.«صحيح أن مجموعة عز لا تأخذ دعما مباشرا، كونها تحصل على الغاز والكهرباء بأسعار التكلفة الحقيقية لهما، لكنها تشارك بقوة فى استهلاك جزء من الطاقة المدعومة لأنها تستهلك 15% من الـ8 مليارات جنيه التى تمثل إجمالى الكهرباء المدعومة فى موازنة العام المالى الحالى»، أضاف مصدر المالية، الذى طلب عدم نشر اسمه. ورفض مسئولون بالمجموعة الاقتصادية التى تعمل فى مجال الحديد هذه التقديرات. «نحن نأخذ الغاز والكهرباء بدون أى دعم منذ أربع سنوات، ونتحدى أى شخص يتمكن من إثبات أننا نأخذ مليما من دعم الحكومة»، بحسب قول سمير نعمانى، مسئول المبيعات بمجموعة عز، معترفا أنها «أكبر مستهلك للكهرباء فى مصر، فهى تستحوذ على 15% من إجمالى الكهرباء المتاحة ولكن تحصل عليها بالأسعار العالمية».وتبعا لبيانات المالية، تحصل المجموعة على الغاز بسعر 3 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، وعلى الكهرباء بـ20 قرشا لكل كيلو وات/ساعة لمشتركى الجهد الفائق، وبـ24 قرشا للجهد العالى، وبنحو 33.4 قرش للجهد المتوسط.من ناحية أخرى، قدر مصدر مطلع فى وزارة المالية كمية الغاز التى ستحصل عليها مجموعة عز لمصنعها الجديد للحديد المختزل فى السويس بما يتراوح بين 150 و200 مليون قدم مكعب يوميا، بتكلفة 450 ألف دولار. ورفض كامل جلال، مدير علاقات المستثمرين بالمجموعة، التعليق على هذه التقديرات، مكتفيا بالقول إنه «تمت الموافقة لنا على كل الكميات التى طلبناها ونحتاجها للمصنع»، وهو ما أكده أيضا سمير نعمانى، مسئول المبيعات بالمجموعة، مشيرا إلى أن «أخذ الموافقة على إمداد المصنع الجديد بالطاقة لم يكن سهلا، فقد أصبحت هذه المسألة غاية فى الصعوبة خلال الفترة الأخيرة». كان كل من المجلس الأعلى للطاقة ومجلس الوزراء وأمانة السياسات بالحزب الوطنى قد أصدرت توصيات مشددة خلال العام الماضى بعدم منح أى تراخيص غاز جديدة للصناعات كثيفة استهلاك الطاقة، وفى مقدمتها الحديد. ويقول مسئول المالية إنه يجب الأخذ فى الاعتبار تكلفة توفير الغاز للمجموعة، وهو الأمر الذى لا يتوافر لغيرها من المصانع، التى تضطر إلى الاعتماد على المازوت الذى يزيد سعره بأضعاف على سعر الغاز، وهو ما كان سيرفع التكلفة فى المصنع الجديد بأكثر من مليون دولار يوميا»، على حد تعبيره

المصدر : الشروق

هيفاء: أشعر بالطمأنينة أثناء الصلاة والمواظبة على قراءة القرآن


أعربت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن سعادتها أثناء قربها من الله سبحانه وتعالى من خلال أداء فروض الصلاة والصيام في شهر رمضان المبارك، مؤكدة أنها تحرص على أداء الصلاة في أوقاتها وقراءة القرآن.وأشارت خلال حديثها لـ مجلة الإذاعة والتلفزيون إلى أنها تشعر بالطمأنينة والراحة النفسية عندما تقرأ القرآن خاصة آية الكرسي والمعوذتين، موضحة أنها تفضل أن تقضي رمضان على الطريقة المصرية.وقالت هيفاء إن أجمل أوقات حياتها التي تؤدي فيها فروض العبادة من صلاة وقراءة في كتاب الله.. فهو بركة للإنسان والبيت معا".وتابعت "بدأت الصوم منذ أن كنت في السابعة من عمري، وكانت تنتابني مشاعر سعادة كبيرة وفرحة غامرة عندما أستطيع إكمال صيام اليوم كاملاً حتى آذان المغرب".وعن مظاهر احتفالها بشهر رمضان، وإذا كانت تحرص على اقتناء فانوس رمضان، قالت هيفاء "بكل أسف لا نعرفه في لبنان على عكس مصر، الذي يعتبر الفانوس أحد المظاهر والمعالم المميزة لشهر رمضان".وأضافت "يكفيني التجول في شوارع القاهرة خلال أوقات الليل كي أستشعر وكأنها قد تحولت إلى كرنفال فني أو مهرجان من الألوان والأنوار المبهجة".وأشارت الفنانة اللبنانية إلى أنها منذ عهد الطفولة والصبا تعيش أجواء رمضان على الطريقة المصرية بكل تفاصيلها، وأرجعت الفضل في ذلك إلى والدتها المصرية.وقالت "كانت تحرص على أن تهديني فانوساً جديداً كل عام، بل وكانت أيضاً تشتري فانوساً كبير الحجم وتقوم بتعليقه على باب البيت، وقد أصبحت أكثر سعادة بالفانوس تماما كالأطفال منذ زواجي لأنني أكون على موعد سنوي آخر مع فانوس رمضان الذي يقوم بإهدائي إياه".ونشرت مجلة "الإذاعة والتلفزيون" لهيفاء وهبي صورا بغطاء للرأس يشبه الحجاب بمناسبة شهر رمضان

محيط

ضحكات هستيرية وإيماءات جنسية لنضال الأحمدية وهاني رمزي





فوجئ مشاهدو برنامج "مع نضال الأحمدية" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" بوقوع مذيعة البرنامج اللبنانية نضال الأحمدية في عدة أخطاء خطيرة وذلك خلال استضافتها للفنان الكوميدي المصري هاني رمزي.
فبعد توجيه عدة أسئلة للضيف حول استهداف أفلامه دونا عن غيرها من جانب الرقيب وتدخله بشكل مباشر فيها ومدى إمكانية تقديم جزء ثان من فيلمه السياسي "ظاظا رئيس جمهورية" وعن عرض فيلمه الجديد الرجل الغامض بسلامته، فجأة وبدون مقدمات حدث شيء غريب.
حيث خرجت المذيعة فاصل ثم عادت لتعرض على هاني رمزي تمثالا مجسما لشخص بدون رأس يقوم بفرد ذراعيه إلى آخرهما وقالت له هذا هدية لك يا هاني، فشكرها.
التمثال الذي أثار ضحك نضال.. لماذا؟!


إلا أنها عادت لتسأله بماذا يذكرك هذا المجسم، ففكر للحظات وقال يذكرني بـ "القذف"، ثم عاد ليقول واحد بـ"يقذف" وهنا تعالت ضحكات نضال بشكل غير متصور.
فالتقط الضيف الخيط وأخذ يردد كلمات تم حجبها وإذاعة صفارة بدلا منها، وكلما قال كلمة ممنوعة زادت ضحكات المذيعة "اللبنانية" حتى استمر الموقف لأكثر من 5 دقائق.
وبعدما استعادت قدرتها على التركيز عادت لتسأله: "قلت لي بيفكرك بإيه التمثال" فقال لها واحد بيقصف بلاش التانية، فراحت في نوبة ضحك أخرى وأخذت تردد "منك لله يا هاني ع اللي شو عملته في".
ضحكات هيستسرية لنضال


ثم أكملت أسئلتها: هاه وبيفكرك بإيه تاني، فأكمل الحديث واحد بيخترق وينطلق، فقالت له باللهجة اللبنانية المميزة: "إي ما في شيء بيعرأله" فقال لها لا "ده يفوت في الحديد".
وعلى هذا النحو استمرت تلك المسخرة لباقي الحلقة، هذا بخلاف ما تلاحظ للمشاهدين من نزول فتحة "البلوزة" التي كانت ترتديها المذيعة وقد فتحت أزرارها لتكشف منطقة الصدر بالكامل.
إلا أنها وفي الثلث الأخير من البرنامج يبدو أن أحدا قام بلفت نظرها فأغلقت هذه "الفتحة" رفقا بمشاعر المشاهدين.
كانت الصحفية والإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية قد أثارت ضجة منذ فترة حين أعلنت اعتزامها مقاضاة صحيفة
سياسة الصدر المفتوح تكسب

"الدستور" المصرية اليومية ومجلة "كلام الناس" في المحاكم المصرية ردا على نشرهما تصريحات منسوبة لها اعتبرت أنها تسيء إلى سمعتها.

وقالت الأحمدية لوكالة الأنباء الألمانية في اتصال هاتفي من العاصمة اللبنانية بيروت إنها ستصل القاهرة اليوم لإقامة الدعاوى القضائية ضد الصحيفة والمجلة اللتين قامتا في أعداد حديثة بنشر تفاصيل مغلوطة حول برنامجها الجديد "مع نضال أحمدية" المقرر عرضه طيلة شهر رمضان على قناة "القاهرة والناس" المصرية الخاصة.

وأضافت أن الوسيلتين الإعلاميتين تعمدتا نشر معلومات خاطئة على لسانها بينما هي لم تقل منها حرفا واحدا فيما يفسد علاقتها بعدد من أصدقائها والشخصيات العامة الذين تحترمهم كما يسيء بشدة إلى اسمها وسمعتها.
هذا طبعا بعد غلق الصدر


وأوضحت رئيسة تحرير مجلة "الجرس" أنها اعتادت منذ زمن طويل تسجيل كل مكالماتها الهاتفية مع الصحفيين الذين لا تربطهم بها علاقة شخصية وأن مكالماتها مع محرري "الدستور" و"كلام الناس" مسجلة لديها وأنها ستستعين بتلك التسجيلات في مقاضاتهما.



المصدر : محيط

"الدالي" خارج سباق رمضان



بسبب ازدحام الشاشة
كشف المؤلف والسيناريست وليد يوسف كاتب مسلسل الدالي أن التلفزيون المصري لم يرفض عرض الجزء الثالث من المسلسل خلال رمضان كما تردد .
وقال في تصريحات صحفية إن بطل العمل الفنان نور الشريف والمنتج محمد فوزي اتفقا مع مسؤولي التلفزيون على تأجيل عرض المسلسل لما بعد رمضان بسبب ازدحام الشاشة في شهر الصيام بحسب ما ورد فى جريدة الخليج .
وعلى الجانب الاخر نفى محمد فوزي منتج مسلسلي الدالي وفرح العمدة ما ذكره مؤلف العمل أن التليفزيون رفض شراء المسلسلين بعد أن اكتشف المسؤولون أنهم اشتروا مسلسلات بمبالغ ضخمة، ولذا اكتفوا بما أعلنوا عنه من مسلسلات .
ويذكر أن الدالى مسلسل تليفزيوني من بطولة نور الشريف وسوسن بدر ومحمود الجندي ويدور حول الدالي شخص مكافح يبدأ مشواره كعامل بسيط واخذ يبني في امبراطوريته الواسعة حتي وصل الي القمة ويمر خلال رحلته بالكثير من الصعوبات ويوقف في طريقه الكثيرين محاولين نهب ثروته ولكنه تغلب عليهم جميعا.

سمير خفاجي ‏:‏ اكتشفت عادل إمام‏ ..‏ الأجيال الجديدة طماعة



ولا أستطيع تكرار التجربة لأن الأجيال الجديدة طماعة
قيل عنه انه صانع النجوم والاب الروحي للمسرح الخاص تربي في مسرح نجيب الريحاني وعشق عالمه فتخلي عن احلام عائلته الارستقراطية وأسس فرقة الفنانين المتحدين
التي قدمت العديد من الروائع المسرحية منذ الستينيات مع كبار نجوم الكوميديا بداية من فؤاد المهندس وشويكار وامين الهنيدي ومحمد عوض وعبد المنعم مدبولي وفريد شوقي واكتشف مجموعة من النجوم خرجوا من عباءة الفنانين المتحدين مثل عادل امام وسعيد صالح واحمد زكي ويونس شلبي‏.‏ المنتج والكاتب المسرحي سمير خفاجي صنع تاريخا مسرحيا ضم اعمالا لاتنسي مثل سيدتي الجميلة أنا فين وانتي فين و ريا وسكنية و حواء الساعة‏12‏ شارع محمد علي و العيال كبرت و مدرسة المشاغبين و هاللو شلبي و شاهد ماشفش حاجة وكان اخر اعمال الفرقة مسرحية عادل امام بودي جارد والتي اعلن خفاجي توقفها الشهر الماضي وتوقفت معها فرقة الفنانين المتحدين لاول مرة‏,‏ بينما ظهر خفاجي اخيرا تحت الاضواء في الدورة الاولي لمهرجان الضحك حيث تولي سمير خفاجي الرئاسة الشرفية لدورته الاولي التي حملت لقب دورة المؤلف المسرحي وحضر الفنان عادل امام حفل ختام المهرجان ليقدم بنفسه درع التكريم لاستاذه ومكتشفه سمير خفاجي الذي التقيناه لنتعرف منه عن السبب وراء توقف الفرقة وتاريخه الطويل مع المسرح وعالم الضحك والكوميديا ومعه كان هذا الحوار‏:‏‏*‏ ما السبب وراء توقف نشاط فرقة الفنانين المتحدين وعرضها الاخير بودي جارد؟‏**‏ حالتي الصحية لم تعد تسمح لي بمتابعة نشاط الفرقة‏,‏ بالاضافة الي ان عادل امام مشغول حاليا وبالتالي لابد ان اعتمد علي نفسي في إدارة الفرقة‏,‏ ومع استمرار عرض بودي جارد مايقرب من‏11‏ عاما فالقرقةبحاجة الان لرواية جديدة في حين أنني مريض منذ عامين بسبب الجلطة التي اصبت بها لذا كان لابد من التوقف مؤقتا الي ان تسمح حالتي بكتابة نص جديد وانتاجه‏.‏‏*‏ في رأيك ماسر نجاح الفنانين المتحدين وانهيار مسرح القطاع الخاص حاليا علي الجانب الاخر؟‏**‏ نجاح فرقة الفنانين المتحدين اغري الكثيرين بالعمل في المسرح الخاص بدون اساس ومشروع مسرحي حقيقي‏,‏ وهؤلاء اضروا بالمسرح المصري فعندما يكون سعر التذكرة مرتفعا‏,‏ كما هو الحال الان ويدخل المتفرج لمشاهدة العرض المسرحي ليكتشف انه مقلب ولايستحق مادفعه من مال يبتعد عن المسرح ويحجم عن مشاهدة عروضه‏,‏ لذا اصبح المسرح سياحيا يعتمد علي مواسم العرب لانهم قادرون علي دفع قيمة التذاكر‏,‏ وحل هذه الازمة في يد الدولة ولابد ان تتدخل لتحديد اسعار تذاكر المسرح او علي الاقل في تخفيض اسعار الاعلانات التليفزيونية والدعاية في الصحف ووسائل الاعلام المختلفة‏.‏‏*‏ وهل الدعاية هي السبب الوحيد وراء ارتفاع اسعار التذاكر؟‏**‏ بالطبع لا‏,‏ ولكن المسرح الان مرتفع التكلفة خاصة بعد الارتفاع الجنوني في اجور الفنانين‏,‏ والذي لم نعتد عليه في الماضي رغم وجود نجوم كبار في فرقة الفنانين المتحدين في عروض مثل ريا وسكينة التي جمعت بين شادية وسهير البابلي وعبد المنعم مدبولي الي جانب احمد بدير في بداياته‏,‏ اما الان فكلما ازداد الطلب علي فنان بعينه يرتفع اجره والتليفزيون ساعد علي ذلك وهو الاهم الان بالنسبة للفنانين وليس المسرح لان شعبيته اكبر‏.‏‏*‏ ولكن التليفزيون بدأ منذ افتتاحه وعاصر فترة ازدهار المسرح في الستينيات ومسرح التليفزيون اكتشف الكثير من النجوم فكيف تحول الان الي عقبة في طريق المسرح؟‏**‏ مسرح التليفزيون بالفعل خرج منه نجوم كبار ولكن في العصر الذهبي لفرق مسرح التليفزيون اصدر امين حماد قرارا بمنع الفنانين العاملين فيها من العمل في المسلسلات التليفزيونية وحوربوا عدة اعوام الي ان سمح لهم بالظهور علي شاشة التليفزيون وكان هذا القرار غريبا وقتها ولكن مانراه الان يؤكدن انه كان قرارا صائبا لان الكل يتجه ببصره نحو التليفزيون ولم يعد احد يهتم بالمسرح حتي الكتاب يسعون لكتابة‏30‏ حلقة تليفزيونية ولايكتبون مسرحية واحدة لانها ليست مجزية بالنسبة لهم‏.‏‏*‏ وهل من الممكن تطبيق قرار مثل هذا الان؟ وما هو البديل؟‏**‏ لا هذا القرار لايصلح في الوقت الحالي‏,‏ الحل هو العثور علي مواهب جديدة تحل محل الكبار وتجدد دماء المسرح بممثلين وكتاب ومخرجين واتمني العثور علي هذه المواهب في مهرجانات الشباب المسرحية مثل مهرجان الضحك الاخير‏*‏ لماذا تحرص دائما علي الاشتراك مع كاتب آخر في كتابة مسرحياتك؟‏**‏ بعض المسرحيات قمت بكتابتها بمفردي ولكني احب العمل مع كاتب آخر لانني اؤمن بان الكوميديا تحتاج لمناقشة بين اثنين للخروج بافيهات ضاحكة لان المسرح يحتاج لهذا التفكير المشترك‏.‏‏*‏ ومن هو الكاتب الذي تعتبره الاقرب اليك فكريا ممن عملوا معك؟‏**‏ بهجت قمر بالطبع‏,‏ قدمت معه العديد من المسرحيات الرائعة بداية من انا فين وانتي فين وحتي ريا وسكينة و شارع محمد علي و عشان خاطر عيونك‏*‏ هل تؤمن بضرورة ارتباط الكوميديا برسالة؟‏*‏ اكيد لأن الضحك من غير سبب قلة ادب عندما قدمت مدرسة المشاغبين كنت اري ان الشباب المشاركين سيكونون بمثابة عنصر جذب وبالفعل نجحت نجاحا كبيرا واعتقد ان السبب في نجاحها هو ان المتفرج وجد نفسه فيها‏,‏ عبرت عن الجمهور فحققت النجاح‏,‏ وفي مسرحية العيال كبرت حدث نفس الشيء وفي احدي المرات اوقفني متفرج وقال لي اشكرك لانني كنت علي وشك الوقوع في نفس الغلطة المسرحية جعلته يفكر في اولاده قبل ان يترك المنزل‏.‏‏*‏ ماهي الاخطاء التي يرتكبها صناع المسرح الخاص الان وأدت الي هروب الجمهور؟‏**‏ مسرح محمد صبحي هو مسرح حقيقي‏,‏ يستحق المشاهدة لان الضحك فيه نابع من الموقف‏,‏ ولايحدث فيه ان تأتي بقزم علي المسرح ليضحك عليه الجمهور وتعتبر هذه كوميديا‏,‏ فالبعض يستخدم العاهات ليضحك الجمهور واحيانا ما يستخدم اصواتا معينة اراها مقززة ولا اعتبر هذا مسرحا‏.‏‏*‏ هل المسرح يحتاج للكثير من المغامرة والتضحية؟‏**‏ نعم هذا حقيقي لابد من المغامرة‏,‏ عندما قدمت عادل امام وسعيد صالح ويونس شلبي واحمد زكي في البداية في اكثر من عمل لم يكن احد يعرفهم وكان علي ان اتحمل النتيجة الي ان يحققوا النجاح وكانت هذه مغامرة ومرحلة خطرة في مسيرتي كمنتج وقدمت اعمالا مثل هاللو شلبي و سري جدا وبالفعل حدثت المفاجأة في مدرسة المشاغبين وحققوا نجاحا كبيرا‏,‏ كان علي ان اخوض هذه التجربة بعد ان تركني فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي لاكتشاف مواهب جديدة تستمر معها فرقة الفنانين المتحدين‏.‏‏*‏ ولماذا لم تقدم علي مثل هذه التجربة مرة اخري؟‏**‏ لا استطيع ان افعل هذا الان وهذه التجربة لن تتكرر لسبب بسيط وهو ان فناني هذه الفترة تربوا داخل المسرح ويعرفون قيمته جيدا واجر النجم المبتدئي وقتها كان صغيرا‏,‏ اما الان فالفنان الشاب لايحتاج للمسرح ولايثير اهتمامه بالاضافة الي ان التليفزيون يغريه ويرفع من اجره‏.‏‏*‏ لماذا لجأت للمسرح المؤجر ولم تحرص علي امتلاك مسرح يحمل اسم الفنانين المتحدين؟‏**‏ لم افكر في هذا رغم انه في وقت من الاوقات لم يكن امتلاك مسرح صعبا لان قيمته لم تكن مرتفعة بالشكل الحالي ولكن اهتمامي وتركيزي دائما كان ينصب بشكل اساسي علي انتاج عرض مسرحي اكثر من امتلاك مبني المسرح‏.‏‏*‏ ماعدد الفرق الخاصة التي عاصرت ازدهار المسرح الخاص؟‏**‏ فرق كثيرة جدا‏,‏ فقبل بداية الفنانين المتحدين في عام‏1966‏ لم يكن هناك هناك سوي فرقة الريحاني واسماعيل يس وانصار التمثيل وعندما لم تستطع هذه الفرق منافسة مسرح التليفزيون توقفت عن العمل‏,‏ ولكن مع ظهور المتحدين كان هناك مايقرب من‏10‏ فرق مسرحية في الاسكندرية فقط‏,‏ لان الكل بدأ في تأسيس فرق بعد نجاح فرقة الفنانين المتحدين‏,‏ الجيد والسييء من يعرف في المسرح ومن لايعرف‏,‏ والبعض تعامل معه علي انه تجارة خاصة وانه لم يكن هناك وسائط اخري مثل التليفزيون حاليا‏.‏‏*‏ ماهي الاعمال المسرحية التي قدمتها فرقة الفنانين المتحدين وتتمني اعادتها مرة اخري؟‏**‏ هناك ثلاث مسرحيات كانت من اهم الاعمال التي قدمتها الفرقة ولكن مع الاسف لم يتم تسجيلها للتليفزيون مثل باقي المسرحيات وهي بمبة كشر و فردة شمال و زقاق المدق واتمني ان اتمكن من اعادتهما مرة اخري بمواهب جديدة رغم انني لا استطيع ان اجد بين الشباب الجدد من يستطيع تقديم دور سيد زيان في زقاق المدق الان بنفس الروعة التي كان عليها زيان‏,‏ كما أنني لا استطيع تحمل الانتاج بمفردي الان وما اتمناه هو ان اعيد انتاج هذه الاعمال بتعاون مشترك بين الدولة وفرقة الفنانين المتحدين لانها اعمال مهمة تستحق ان يراها الجمهور الان



المصدر : المصري اليوم

غرام الأفاعي !


لم أكن اتصور أن تسقط أحزاب المعارضة في فخ الإخوان.. لجوء الوفد والجبهة والبرادعي بل وسعد الدين إبراهيم إلي الجماعة المحظورة يعني شيئا واحدا في نظري وهو انهم عاشوا عبثا في الشارع السياسي طوال الفترة الماضية. المفروض ان للأحزاب برامج سياسية تخالف برنامج الحزب الوطني وتتفوق عليه في الكيفية التي تخدم بها المواطنين. لكن في أول اختبار حقيقي لقوة الأحزاب ارتموا في احضان المحظورة!.. وقعوا لهم علي بياض توكيلاً ليتصرفوا فيهم كما يشاءون.. فجأة هام السياسيون عشقا بأفاعي السياسة التي ترابض في جحورها وتستعين بظلام مخابئها لتنقض علي فرائسها من المصريين البسطاء الذين انخدعوا بمعسول كلامهم وانهم "بتوع ربنا" ثم انكشفوا سريعا عندما دخلوا البرلمان وعرف الناخبون انهم لا يملكون شيئا الا الأحذية التي يرفعونها والألسنة التي تسب مصر والحناجر التي تهتف لحماس وحزب الله ولا تري بأسا في انتهاك سيادة الدولة علي أراضيها. يجب أن تتنبه الأحزاب ان الإخوان أهل خديعة ومكر وفتن.. للأسف المعارضة مازالت تتصور ان للإخوان سابقة القاعدة الشعبية التي حملتهم إلي برلمان ..2005 الخريطة السياسية تغيرت.. الحزب الوطني حقق في الخمسة أعوام الماضية انجازات غير مسبوقة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.. أخفق ونجح ولأول مرة يعلن للناس أين فشل ولماذا؟! الإخوان غير الحزب الوطني.. أسلوب الأفعي في المعركة يختلف عن أسلوب المحارب الشريف الذي يخوض القتال بصدر مفتوح فيتعرض لطعنات الخصوم أحيانا ويصيبهم بسيفه أحيانا أخري.. الحزب الوطني لم ينسحب من معركة.. لم يتعلل بأن الرياح الاقتصادية العالمية أقوي منه وانها اقتلعت برنامجه الإصلاحي.. بالعكس واجه الرئيس مبارك وحزبه وقياداته كل الحروب العالمية من ارتفاع أسعار الغذاء إلي افلاس البنوك العالمية وانهيار البورصات وافلاس دول الاتحاد الأوروبي وخرج منها جميعا بأقل الخسائر بعكس محاربين آخرين أقوي منا مالا وأشد عودا في الديموقراطية. الحزب الوطني مهموم بمصر من الإسكندرية للنوبة.. مشاريعه لا تتوقف.. اصلاحاته لا تنتهي.. حلوله لا تتوقف لوطن يزيد مليونا و200 ألف نسمة كل عام وأصبح يزيد بمعدل أسرع الآن. وسأضرب مثالا بحل أزمة النوبة التي استحكمت حلقاتها منذ 50 عاما واستعصت علي حكومات كثيرة منذ أيام عبدالناصر. فإذا بها تنفرج علي يد الرئيس مبارك وكنا نظنها لا تفرج.. كلف وزير الإسكان بتعليمات محددة.. اقتحم الأزمة في وضح النار واعطي تعهدا لا يقبل النقاش.. منزل مجاني لكل نوبي.. الدولة متفرغة لحل مشاكل الوطن. وبقية الشركاء في المشهد السياسي منصرفون إلي التكهنات عن المستقبل ومزاعم التوريث واحاديث الفساد. كفتا الميزان بهما بضاعة تختلف إحداهما عن الأخري.. اليمني يملؤها أفعال وانجازات وأشياء لمسها الناس.. واليسري بها ما يصلح مانشيتات للصحف باللون الأحمر الفاقع. الكفة اليمني يأكل منها الناس.. واليسري لا تعطيهم الا كلاما وشعارات ونقدا.. غير أن أخطر ما في المشهد السياسي الآن أن الإخوان يكادون ينحون الأحزاب الشرعية عن الصدارة قائلين لهم "نحن لها".. والمصيبة أن البعض ارتمي في جحر الأفاعي.. والبعض الآخر يقدم رجلاً ويؤخر الأخري.. وفريق ثالث ينتظر وعداً لن يأتي بتخصيص مقاعد له في البرلمان.. نسوا أن الحزب الوطني لا يملك التحدث نيابة عن الناخبين.. ليس من حقه تقسيم البرلمان علي الأحزاب.. "التورتة" يقسمها الشعب وليس الدولة. وأعود لما يحدث بين الأحزاب والإخوان فأقول إن وصلة الغرام الحالية لا تظهر ائتلاف قوي المعارضة بقدر ما تظهر الأنانية السياسية حيث يسعي كل فريق أو حزب للحصول علي أكبر مكسب سياسي من الشعب المصري. دون أن يقدموا شيئاً في المقابل. وقد فهم الإخوان هذا "الشبق" الذي سيطر علي الأحزاب والسياسيين فلوحوا لهم بعصا موسي فخروا سُجداً.. لدرجة أن د.البرادعي الذي بني مشروعه في التغيير علي إصلاح الدستور والإشراف القضائي ونزاهة الانتخابات والرقابة الدولية عليها. إذا به يتخلي "طواعية" عن برنامجه للإخوان ليجمعوا له التوقيعات الضرورية.. ارتمي البرادعي في أحضان المرشد عندما أظهر له عدد التوقيعات التي حققها الإخوان لبرنامجه ذي النقاط السبع.. كفر البرادعي بالجبهة التي أسسها وآمن بالمحظورة.. نسي الديموقراطية والإصلاح السياسي ورضي أن يكون مرشحاً لدولة دينية.. نسف البرادعي وغيره شعاراتهم الليبرالية عندما قبلوا بالمرشد وقبّلوا يده.. كلهم ارتضوا أن يكونوا "نجاد" المصري في حضرة المرشد الأعلي للإخوان.. أثبت البرادعي وسعد الدين إبراهيم أنهما وإن كانا يحظيان بدعم واشنطن اللانهائي. إلا أنهما يتمتعان أيضا بمباركة الإخوان.. ويبدو أن واشنطن حسمت أمرها وقررت أن تحول مصر إلي دولة دينية.. لم تتعلم أمريكا درس شاه إيران.. ساندت الخوميني في منفاه وساعدت علي إسقاط محمد رضا بهلوي. فكان أن اقتحم الطلاب السفارة الأمريكية واحتجزوا 52 أمريكياً رهائن لمدة 15 شهراً. يبدو أن واشنطن تدبر لمصر مصيراً مختلفاً هذه المرة.. دولة دينية برئيس يتبعها ولا يعصي لها أمراً.. ثم تفتعل أزمة.. تنقض إسرائيل علي سيناء من جديد وتعطيها للفلسطينيين وتضم إليهم غزة. وتصبح هذه هي الدولة المستقلة التي وعد بها بوش وأوباما العرب.. ثم يهلل إخوان مصر لوجود دولتين إسلاميتين علي أرض الكنانة. وبعدها تبدأ في مصر حرب من نوع آخر كالتي تجري في لبنان.. بين ميلشيات الإخوان وحماس وبين القوات المسلحة الوطنية.. لكن هذا لن يحدث لأن الجميع يعرفون أن الأفاعي لا تستطيع تغيير جلودها إلا مرة واحدة.. وقد استهلك الإخوان هذه المرة. ولن تنبت لهم جلود أخري.

المصدر : الجمهورية - رئيس التحرير

رحيل الأديب الكبير الطاهر وطار.. أول من كتب بالعربية فى الجزائر



ابتسامته لا تفارق وجهه مثلما لا تفارق القبعة رأسه والسبحة يديه».. بهذه الكلمات وصف الكاتب يوسف القعيد الأديب الجزائرى الكبير الطاهر وطار الذى توفى، أمس الأول، بالجزائر العاصمة عن عمر يناهز ٧٤ عاماً.
وقال القعيد إن وطار كان يعتبر العروبة «ملاذاً» للجزائريين يقاوم به «الفرنسة» التى حاولت فصل هذا الشعب عن تراثه، ولذا كان أول من كتب باللغة العربية مباشرةً، وأسس جمعية «الجاحظية» للمحافظة على الثقافة العربية عام ١٩٨٩، مشيراً إلى أنه بدأ حياته شيوعياً ثم غرق فى روحانية الدين، وأضاف أنه راسل مدارس فى مصر فتعلم الصحافة والسينما فى مطلع الخمسينيات، وعاد إليها ناشراً فى بداية الثمانينيات، وذاعت شهرته فى العالم العربى بعدما نشر كتبه فى مصر.
ولد الفقيد عام ١٩٣٦ بمدينة سدراته بولاية سوق أهراس الواقعة على بعد ٧٠٠ كيلو متر شرق العاصمة الجزائرية، وتتلمذ بالزيتونة بتونس ثم التحق بمدرسة جمعية العلماء المسلمين التى كان من أنجب تلاميذها، وبدأ مشواره فى الأدب سنة ١٩٥٥ من خلال نشره قصصا فى الصحافة التونسية.
ونشر وطار أول رواية له سنة ١٩٧١ تحت عنوان «اللاز» والتى عرفت نجاحا كبيرا، كما ألف العديد من الروايات والقصص التى ترجمت من العربية إلى عدة لغات منها على وجه الخصوص «عرس بغل» و «الزلزال» و«الشهداء يعودون هذا الأسبوع»، وتم تحويل عدد من مؤلفاته الروائية والأدبية إلى سيناريوهات لأفلام ومسلسلات تليفزيونية ومسرحيات.
وكان وطار من أبرز المدافعين عن الثقافة العربية رافضاً التيار الفرانكفونى الذى اعتبره مؤشراً على استمرار احتلال الجزائر ووقوعها تحت الاستعمار من جديد، رغم رحيل قوات الاحتلال الفرنسى عن أراضيها، كما رفض وصف ممارسات التيار الدينى بـ«الإرهاب»، مفضلاً استخدام مصطلح «العنف» و«العنف المضاد» بما يحمله من إدانة لعنف الدولة والتيارات الدينية على حد سواء.

المصدر : المصري اليوم

إلا الكهرباء يا سيادة الوزير .. !!

* أعادني انقطاع الكهرباء المتكرر في القاهرة وعدة محافظات لزمن بعيد مضي. كان مقبولاً أن يحدث فيه ذلك لظروف الحروب التي خاضتها مصر. وأنهكت بنيتها الأساسية الفقيرة أصلاً.. لكن ما ليس مفهوماً ولا مستساغاً أن يحدث ذلك الآن رغم ما أحرزناه من تقدم ملموس في عصر الرئيس مبارك الذي يحرص دائماً علي بناء وتحديث البنية الأساسية سواء في المياه والصرف الصحي والطرق والكهرباء وغيرها . وتوصيلها لجميع المواطنين في شتي المناطق لا سيما القري والأحياء الفقيرة. * الوزير من ناحيته - ولا نختلف معه - يؤكد أن الشبكة المصرية ما زالت في مقدمة شبكات العالم كفاءةً وإنتاجاً للكهرباء.. لكن ذلك يصطدم بمفارقة تحدث الآن.. وتدهش المواطنين وتدفعهم إلي الغضب والتساؤل: إذا كان قطاع الكهرباء يأتيه عائد منتظم من جيوب المستهلكين الذين لا يتخلف كبارهم ولا صغارهم عن السداد في مطلع كل شهر.. فلماذا تنقطع الكهرباء.. ولماذا لا تتوسع الوزارة والحكومة في تشييد المحطات واستحداث طرق غير تقليدية. تملك مصر منها الكثير لتوليد طاقة كهربية. تكفي احتياجاتنا المتزايدة في الحاضر والمستقبل.. وتسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك الحاليين..؟! * تطور البنية الأساسية في عصر الرئيس مبارك. وتضاعف مشروعاتها عشرات المرات يجعلنا نتساءل : كيف يتصور المسئولون بالوزارة أن يعيش الناس من غير كهرباء ولو لساعات معدودة.. فهل يتحمل ذلك المرضي في غرف الرعاية المركزة.. وكيف تعمل المرافق الأخري من دون كهرباء تمدها بأسباب الحياة..؟! * .. إلا الكهرباء يا سيادة الوزير. فهي كالماء والهواء. ومن دونها تصاب حياة الناس بالشلل التام. وتصاب الأجهزة بالتلف والعطب.. وتكبد المجتمع خسائر. تُخصم في النهاية من أموال الناس وموارد الدولة معاً.. ولو فرضنا أن السد العالي ومحطات الكهرباء التقليدية تؤدي ما عليها بكفاءة عالية. وبأقصي طاقة ممكنة.. فكيف سنواجه الاحتياجات المتزايدة .. وأين طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرهما.. وأين حقوق الأجيال القادمة من تلك الموارد.. ؟! * لا معني للقول بزيادة الأحمال علي الشبكة نتيجة كثرة استخدام أجهزة التكييف.. فذلك يحدث في كل الدنيا.. وكنا نتصور أن تطرح الحكومة ووزارة الكهرباء حلولاً مبتكرة وخططا استراتيجية لمواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية.. وأن تجيب عن التساؤل المهم : كيف نتحدث عن تصدير الكهرباء ومازلنا نعاني انقطاعاً مستمراً للتيار الكهربائي.. وكيف تطالب الحكومة الناس بترشيد استهلاكهم للكهرباء رغم علمها أنهم أحرص منها علي ذلك. نظراً لما يدفعونه نظير ما يستهلكون.. وكان الأولي بها أن تبدأ هي بنفسها فترشد استخدامها في الأجهزة والمرافق والمصالح ليلاً ونهاراً.. فذلك أكثر نفعا لها وللناس ً..!!

المصدر : الجمهورية - على هاشم

شباب الإخوان» يؤسسون وحدة «مكافحة الإرهاب الفكرى» على الإنترنت للرد على مسلسل «الجماعة»


أثار عرض الحلقات الثلاث الأولى من مسلسل «الجماعة»، جدلاً واسعاً داخل قواعد الإخوان المسلمين، خاصة بعد عرض الحلقات أحداث ميليشيات الأزهر عام ٢٠٠٦، والاشتباكات بين طلاب الإخوان، واتحاد الطلاب الرسمى فى جامعة عين شمس، وظهر خلال الحلقات اجتماع لمكتب الإرشاد برئاسة مهدى عاكف، المرشد السابق للجماعة، والذى يؤدى دوره الفنان سامى مغاورى، عقب شطب مرشحى الجماعة فى انتخابات اتحادات الطلاب فى الجامعات.
وظهر عاكف - أو مغاورى - فى الحلقة الثانية وفى يده جريدة «المصرى اليوم» مسرورا بعد نشرها تفاصيل خبر عرض ميليشيات الأزهر، وهو الخبر الذى كانت الجريدة أول من نشره عام ٢٠٠٦.
قال الدكتور عصام العريان، عضو مكتب الإرشاد فى الجماعة، إن المسلسل ينقل وجهة نظر الحكومة والأمن فى أحداث الأزهر، وبه مبالغات فى الأحداث، خاصة اجتماع مكتب الإرشاد بعد شطب مرشحى طلاب الإخوان فى الانتخابات الطلابية. وأضاف العريان: «المسلسل سيثير داخل المشاهد تساؤلات عن الإخوان فى المجتمع، وهو ما سيجعلنا نقدم أنفسنا وفكرتنا بعد ذلك للمجتمع بطريقة علمية وهادئة، ونحن قادرون على أن نفعل ذلك».
وقال الدكتور جمال حشمت، عضو مجلس شورى الإخوان: «أحداث المسلسل كانت متوقعة من حيث تشويه صورة الإخوان بشكل ساذج، وبه أحداث كوميدية لا تحدث إلا فى خيال وحيد حامد، مؤلف المسلسل، وقد بدأ بعض شباب الجماعة الرد على محاولات التشويه من خلال حملات على موقع «فيس بوك» على شبكة الإنترنت، وإذا حدثت مغالطات أو تزوير فى الأمور التاريخية، فسوف يكون هناك رد من الجماعة».
وبدأ شباب الجماعة إطلاق حملات ضد المسلسل على موقع «فيس بوك»، وأطلقوا على أنفسهم «وحدة مكافحة الإرهاب الفكرى.. كتائب الردع الإخوانية»، وبدأوا فى إصدار بيان يومى حول ما يعتبرونه أبرز الشبهات التى جاءت فى كل حلقة.
وأظهر استفتاء على منتدى شباب الإخوان أن ٧٦% من شباب الجماعة يشاهدون المسلسل، للرد على محاولات التشوية التى تتعرض لها الجماعة، وقال محمد مكى، المتحدث باسم طلاب الجماعة فى جامعة عين شمس،: «أحداث الاشتباكات بين طلاب الإخوان والاتحاد التى ظهرت فى المسلسل، مخالفة للواقع لأن هذا اليوم شهد تنصيب الاتحاد الحر، وليس مظاهرة لطلاب الإخوان، ويومها تعرض طلاب الإخوان لاعتداءات من قبل بلطجية من الأمن»، مشيراً إلى استمرارهم فى حملة «إصلاحيون» للرد على محاولات التشوية التى تتعرض لها الجماعة।المصري اليوم



المصري اليوم

ليلى علوي‮ ‬تواصل تصوير‮ "‬فتاة الليل‮" ‬بعد الإفطار


تقوم ليلى علوي‮ ‬حالياً‮ ‬بتصوير مشاهدها من مسلسل‮ "‬فتاة الليل‮" ‬في‮ ‬شوارع مصر الجديدة والجيزة ومدينة اكتوبر،‮ ‬وسيستمر التصوير خلال الايام الاولى من رمضان‮.. ‬المسلسل تأليف حازم الحيدي‮ ‬واخراج هالة خليل ويشارك في‮ ‬البطولة باسم سمرة وشويكار ورشوان توفيق وطارق التلمساني‮ ‬وامير كرارة،‮ ‬وتدور احداثه حول العلاقة بين الرجل والمرأة وتجاوزات الازواج في‮ ‬حق الزوجات‮.. ‬وقد انتهت‮ "‬ليلى‮" ‬من تصوير الحكاية الثالثة بعنوان‮ "‬كابتن عفت‮" ‬للمخرج سميح النقاش وتأليف الدكتور محمد رفعت وشارك في‮ ‬البطولة عابد فهد واسامة عباس،‮ ‬وتقع احداثها في‮ ١٥ ‬حلقة وتحكي‮ ‬عن ارملة تعيش مع والدها وترعي‮ ‬اولادها الثلاثة وتحاول تأمين حياتهم تحمل مسئوليتهم في‮ ‬الوقت نفسه الذي‮ ‬تسعى فيه لتحقيق طموحاتها وتثبت أنها امرأة لها دور في‮ ‬المجتمع لديها افكار لمشاريع اقتصادية،‮ ‬الا ان مصير هذه المشاريع دائما‮ ‬يكون الفشل حتي‮ ‬تلعب الصدفة دورها وتعين بالخطأ كمدربة في‮ ‬أحد النوادي‮ ‬الرياضية لتصبح الكابتن عفت،‮ ‬يذكر أن الفنانة ليلى علوي‮ ‬قدمت العام الماضي‮ ‬حكايتين قصيرتين هما‮ "‬هالة والمستخبي‮" ‬و"ليلى والمجنون‮" ‬وبعد ان لاقيا نجاحا كبيرا تعيد هذا العام نفس التجربة ولكن بعنوان‮ "‬كابتن عفت‮" ‬و"فتاة الليل‮".‬
الوفد

شباب الإخوان يؤسسون وحدة مكافحة الإرهاب الفكرى للرد على "الجماعة"


أثار عرض الحلقات الثلاث الأولى من مسلسل «الجماعة»، جدلاً واسعاً داخل قواعد الإخوان المسلمين، خاصة بعد عرض الحلقات أحداث ميليشيات الأزهر عام ٢٠٠٦، والاشتباكات بين طلاب الإخوان، واتحاد الطلاب الرسمى فى جامعة عين شمس، وظهر خلال الحلقات اجتماع لمكتب الإرشاد برئاسة مهدى عاكف، المرشد السابق للجماعة، والذى يؤدى دوره الفنان سامى مغاورى، عقب شطب مرشحى الجماعة فى انتخابات اتحادات الطلاب فى الجامعات.
وظهر عاكف - أو مغاورى - فى الحلقة الثانية وفى يده جريدة «المصرى اليوم» مسرورا بعد نشرها تفاصيل خبر عرض ميليشيات الأزهر، وهو الخبر الذى كانت الجريدة أول من نشره عام ٢٠٠٦.
قال الدكتور عصام العريان، عضو مكتب الإرشاد فى الجماعة، إن المسلسل ينقل وجهة نظر الحكومة والأمن فى أحداث الأزهر، وبه مبالغات فى الأحداث، خاصة اجتماع مكتب الإرشاد بعد شطب مرشحى طلاب الإخوان فى الانتخابات الطلابية. وأضاف العريان: «المسلسل سيثير داخل المشاهد تساؤلات عن الإخوان فى المجتمع، وهو ما سيجعلنا نقدم أنفسنا وفكرتنا بعد ذلك للمجتمع بطريقة علمية وهادئة، ونحن قادرون على أن نفعل ذلك».
وقال الدكتور جمال حشمت، عضو مجلس شورى الإخوان: «أحداث المسلسل كانت متوقعة من حيث تشويه صورة الإخوان بشكل ساذج، وبه أحداث كوميدية لا تحدث إلا فى خيال وحيد حامد، مؤلف المسلسل، وقد بدأ بعض شباب الجماعة الرد على محاولات التشويه من خلال حملات على موقع «فيس بوك» على شبكة الإنترنت، وإذا حدثت مغالطات أو تزوير فى الأمور التاريخية، فسوف يكون هناك رد من الجماعة».
وبدأ شباب الجماعة إطلاق حملات ضد المسلسل على موقع «فيس بوك»، وأطلقوا على أنفسهم «وحدة مكافحة الإرهاب الفكرى.. كتائب الردع الإخوانية»، وبدأوا فى إصدار بيان يومى حول ما يعتبرونه أبرز الشبهات التى جاءت فى كل حلقة.
وأظهر استفتاء على منتدى شباب الإخوان أن ٧٦% من شباب الجماعة يشاهدون المسلسل، للرد على محاولات التشوية التى تتعرض لها الجماعة، وقال محمد مكى، المتحدث باسم طلاب الجماعة فى جامعة عين شمس،: «أحداث الاشتباكات بين طلاب الإخوان والاتحاد التى ظهرت فى المسلسل، مخالفة للواقع لأن هذا اليوم شهد تنصيب الاتحاد الحر، وليس مظاهرة لطلاب الإخوان، ويومها تعرض طلاب الإخوان لاعتداءات من قبل بلطجية من الأمن»، مشيراً إلى استمرارهم فى حملة «إصلاحيون» للرد على محاولات التشوية التى تتعرض لها الجماعة.


المصري اليوم

رحيل الأديب الكبير الطاهر و طار .. أول من كتب بالعربية فى الجزائر


ابتسامته لا تفارق وجهه مثلما لا تفارق القبعة رأسه والسبحة يديه».. بهذه الكلمات وصف الكاتب يوسف القعيد الأديب الجزائرى الكبير الطاهر وطار الذى توفى، أمس الأول، بالجزائر العاصمة عن عمر يناهز ٧٤ عاماً.
وقال القعيد إن وطار كان يعتبر العروبة «ملاذاً» للجزائريين يقاوم به «الفرنسة» التى حاولت فصل هذا الشعب عن تراثه، ولذا كان أول من كتب باللغة العربية مباشرةً، وأسس جمعية «الجاحظية» للمحافظة على الثقافة العربية عام ١٩٨٩، مشيراً إلى أنه بدأ حياته شيوعياً ثم غرق فى روحانية الدين، وأضاف أنه راسل مدارس فى مصر فتعلم الصحافة والسينما فى مطلع الخمسينيات، وعاد إليها ناشراً فى بداية الثمانينيات، وذاعت شهرته فى العالم العربى بعدما نشر كتبه فى مصر.
ولد الفقيد عام ١٩٣٦ بمدينة سدراته بولاية سوق أهراس الواقعة على بعد ٧٠٠ كيلو متر شرق العاصمة الجزائرية، وتتلمذ بالزيتونة بتونس ثم التحق بمدرسة جمعية العلماء المسلمين التى كان من أنجب تلاميذها، وبدأ مشواره فى الأدب سنة ١٩٥٥ من خلال نشره قصصا فى الصحافة التونسية.
ونشر وطار أول رواية له سنة ١٩٧١ تحت عنوان «اللاز» والتى عرفت نجاحا كبيرا، كما ألف العديد من الروايات والقصص التى ترجمت من العربية إلى عدة لغات منها على وجه الخصوص «عرس بغل» و «الزلزال» و«الشهداء يعودون هذا الأسبوع»، وتم تحويل عدد من مؤلفاته الروائية والأدبية إلى سيناريوهات لأفلام ومسلسلات تليفزيونية ومسرحيات.
وكان وطار من أبرز المدافعين عن الثقافة العربية رافضاً التيار الفرانكفونى الذى اعتبره مؤشراً على استمرار احتلال الجزائر ووقوعها تحت الاستعمار من جديد، رغم رحيل قوات الاحتلال الفرنسى عن أراضيها، كما رفض وصف ممارسات التيار الدينى بـ«الإرهاب»، مفضلاً استخدام مصطلح «العنف» و«العنف المضاد» بما يحمله من إدانة لعنف الدولة والتيارات الدينية على حد سواء.

المصري اليوم

قوات الاحتلال تحاصر "الأقصى" و تشتبك مع المصلين فى القدس



اندلعت، أمس، اشتباكات متفرقة بين قوات الاحتلال والمصلين الفلسطينيين فى أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة، بعد أن حاصرت قوات الاحتلال المسجد الأقصى ومحيطه، وحولت المدينة إلى ثكنة عسكرية منذ الساعات الأولى من صباح الجمعة الأولى لشهر رمضان.
وذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية للأنباء أن مواجهات متفرقة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلى فى أماكن متفرقة من المدينة المقدسة، خاصة على الحاجز العسكرى الموجود على مدخل مخيم شعفاط، بعد إبعاد جنود الاحتلال المواطنين المتدفقين الذين تقل أعمارهم عن ٤٠ عاما من التوجه لأداء الصلاة، وتمكن من أدائها ٤٠ ألف فلسطينى فقط، بعد أن كان يؤديها نحو ٤٠٠ ألف كل عام خلال رمضان.
وفيما أغلقت السلطات الإسرائيلية، أمس، المعابر التجارية مع قطاع غزة لمدة يومين، أبلغت كاترين أشتون، مسؤولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، وزراء خارجية الاتحاد بأن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستنطلق فى أغسطس الجارى، وقالت: «إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس قريب للغاية من قبول المحادثات المباشرة، لكنه طلب أياما إضافية لإجراء مشاورات مع شركائه العرب ومع مسؤولى حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية».
من جهة أخرى، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن إسرائيل ستوقع خلال أيام صفقة لشراء طائرة «الشبح» الأمريكية من طراز «إف ٣٥»، التى تُعد المقاتلة الأكثر تطوراً فى العالم. وتشمل المرحلة الأولى من الصفقة ٢٠ طائرة، فى خطوة اعتبرتها شبكة «سى. إن. إن» الإخبارية الأمريكية ستشعل سباق التسلح فى المنطقة.

المصري اليوم

حكومة نيجيريا تعلن حالة الطوارئ الصحية اثر مصرع 40 مصابا ب الكوليرا


أعلنت حكومة نيجيريا أمس الجمعة حالة طوارئ صحية عامة تحسبا لانتشار وباء الكوليرا وذلك بعد مصرع 40 نيجيريا بالكوليرا فى المناطق الواقعة على مقربة من المناطق الشمالية القريبة من الحدود مع جمهورية الكاميرون.وأشار بيان صادر عن حكومة نيجيريا إلى أن الوضع الصحى فى جمهورية الكاميرون تتم مراقبته بعناية من خلال قنوات اتصال مع مسئولي مكافحة الأوبئة الكاميرونيين وكذلك عبر منظمة الصحة العالمية فى أعقاب تفشى وباء الكوليرا فى جمهورية الكاميرون والتأكد من إصابة 2000 كاميرونى بالوباء كانت نسبة الوفاة بينهم 13 %.وأفادت التقارير الواردة من الكاميرون بان ما لا يقل عن 169 كاميرونيا قد لقوا مصرعهم بالكوليرا خلال الأيام الأربعة الماضية الأمر الذي دفع حكومات دول جوار الكاميرون الأخرى وهى تشاد وأفريقيا الوسطى إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية أسوة بما فعلته نيجيريا اليوم وتبادل المعلومات بشأن تسلل الكوليرا من الكاميرون إلى أراضيها.وأفادت التقارير الميدانية الصادرة عن مكتب مكافحة الأوبئة بغرب أفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية بان اتجاه انتشار وباء الكوليرا فى الكاميرون يسير باتجاه مناطقها الشمالية والشمالية الغربية وهو ما يضع نيجيريا وتشاد وأفريقيا الوسطى ومناطق من النيجر فى دائرة التهديد .

مقتل 4 أطفال في بيرو بعد تعرضهم لهجمات خفافيش مصاصة للدماء


لقى 4 أطفال في منطقة نائية بإقليم الأمازون في بيرو مصرعهم جراء تعرضهم للعض من قبل خفافيش مصاصة للدماء.وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) أن وزارة الصحة في بيرو أرسلت 3 فرق طوارئ إلى إقليم (اواجون) الذي تقطنه قبائل السكان الأصليين، لمكافحة تفشي داء الكلب الذي نشرته تلك الثديات المصاصة للدماء.وأشارت الشبكة الإخبارية إلى أن موظفى وزارة الصحة قاموا بالفعل بتطعيم أكثر من 500 شخص تعرضوا لهجمات الخفافيش. وربط بعض الخبراء بين هجمات الخفافيش المصاصة للدماء على المواطنين وبين عمليات تصحير غابات الأمازون.

مصير غامض لكتب الإنجليزى و الرياضيات و العلوم لمحافظات اللامركزية الثلاث


لم تقتصر مفاجآت وزارة التربية والتعليم للمشاركين فى مسابقة الوزارة لتأليف الكتب المدرسية التى ستقرر على تلاميذ الصف الأول الابتدائى فى العام الدراسى المقبل بمحافظات الإسماعيلية والفيوم والأقصر، على تحديد موعد الممارسة المالية للكتب التى اجتازت التقييم الفنى، عصر أمس الأول، مع عدم إبلاغ المشاركين فيها رسميا إلا قبل الموعد بثلاث ساعات، بل امتدت هذه المفاجآت، بحسب المشاركين، لتشمل تفاصيل الجلسة كلها، وذلك قبيل 36 يوما فقط من بدء الدراسة لامركزيا فى هذه المحافظات.وجاءت أهمية جلسة الممارسة، هذه، فى أنها الجلسة الأولى لإجراءات تطبيق نظام اللامركزية فى التعليم للمرة الأولى فى مصر. وكما يقضى العرف الإدارى، فقد حضر الجلسة كل من د.عادل شكرى، مستشار وزير التربية والتعليم للتطوير الإدارى، ود.صلاح عرفة مدير مركز تطوير المناهج باعتباره المشرف على مسابقة تأليف الكتب، وأيمن عبدالرازق رئيس قطاع الكتب بالوزارة، بالإضافة إلى مستشارين من هيئة مفوضى الدولة، وممثلين عن دور النشر المشاركة كما تقضى قواعد قانون المناقصات والممارسات العامة. بلا حقوق ملكيةتضمنت نتيجة تقييم كتب الصف الأول الفنى، تصدر كتاب العلوم الذى قدمته دار الشروق أعلى النسب المئوية فى التقييم الفنى لكتاب العلوم بنسبة وصلت إلى 92.8%، ليتنافس بذلك فى جلسة الممارسة مع كتابى دار سقارة الحاصل على 90.1%، وكتاب دار الشمس الحاصل على 91.9%. أما فى مجال الرياضيات، فيتنافس كتاب دار الشمس بنسبة 90.8% مع كتاب الدار الدولية للاستثمارات الثقافية بنسبة 91%، فى حين تصدر كتاب دار سقارة كتب اللغة الانجليزية بنسبة 92.6% ويتنافس معه فى الممارسة المالية كتاب دار مركز البحوث التربوية الحاصل على نسبة 91.3%، وكتاب دار لونجمان الحاصل على نسبة 91.2%.وفازت دار الشمس، المملوكة لشركة لونجمان، بممارسة كتاب العلوم بعد 12 جولة دارت لتخفيض سعر التأليف والطباعة والتوريد، تنافست فيها مع دار الشروق، لتصل إلى جنيهين و20 قرشا فقط للنسخة، ووفقا لأحمد بدير، مدير دار الشروق فى الممارسة، فإن «هذه الأسعار التى قدمتها الشركات التابعة لشركة لونجمان والتى تقل عن تكلفة الطباعة ليس لها تفسير سوى النية المسبقة على أن تحتكر كتب هذا المشروع»، بحسب تعبيره، ورفض مسئولون فى لونجمان التعليق.وحسمت جلسة الممارسة فوز شركة الشمس التابعة أيضا لشركة لونجمان بكتاب الرياضيات بعد 65 جولة لتخفيض السعر المطروح بينها وبين الشركة الدولية للاستثمارات الثقافية، بعد أن وصلت دار الشمس بالتخفيض إلى (بدون مقابل) أو هدية.وعلى الرغم من أن الممارسة بدأت بأن وضعت 9 جنيهات و30 قرشا ثمنا للنسخة الواحدة من الكتاب، فإنها انتهت إلى أن تقدم دار النشر الكتاب هدية بلا مقابل للوزارة، بما يعنى تنازلها الكامل عن حق الملكية الفكرية لتأليف الكتاب، مثلما تنازلت عن تكلفة طباعة وتوريد 120 ألف نسخة من الكتاب فضلا عن تكلفة الترجمة إلى لغتين وتدريب معلمى المحافظات الثلاثة مع تثبيت هذا السعر لمدة 6 أعوام.الإنجليزى الغالىبدأ التنافس بين دور الشمس وسقارة ومركز البحوث التربوى، وهى شركات مملوكة لدار لونجمان، للفوز بممارسة كتاب اللغة الانجليزية، ووفقا لممثلى شركات حضروا جلسة الممارسة، فقد «طرحت الدور الثلاث أسعارا مبالغا فيها، تراوحت بين 9 جنيهات و95 قرشا، إلى 4 جنيهات و75 قرشا لكتاب التلميذ، و15 جنيها إلى 9 جنيهات و70 قرشا لدليل المعلم، و8 جنيهات لكتاب التدريبات إلى 4 جنيهات».وعلى الرغم من طلب مدير الجلسة تخفيض هذه الأسعار، فإن ممثلى هذه الشركات رفضوا النزول بهذه الأسعار، وأرجعت مصادر فى الجلسة ذلك إلى أنه «لن يكون أمامهم منافس يهبط بالسعر كما فعلوا هم أمام منافسيهم فى كتابى العلوم والرياضيات»، وتبعا للمصادر ذاتها، فقد استتبع هذا أن يفتح د.عادل شكرى، مستشار وزير التعليم للتطوير الإدارى، مظروف (القيمة التقديرية) ويعلن رسميا أن الأسعار المعروضة لكتاب اللغة الانجليزية مبالغ فيها بالمقارنة بالقيمة التقديرية لدراسة الوزارة»، الأمر الذى يعنى ببساطة أنه لم يعد معروفا ما إذا كان سيتم إرجاء إقرار كتاب اللغة الانجليزية إلى العام الدراسى بعد المقبل، وبالتالى فلا أحد قد يتوقع ماذا ستقرره الوزارة هذا العام.شروط غير علميةرأى على الجمل، أستاذ مناهج الدراسات الاجتماعية بتربية عين شمس ورئيس أحد فرق التأليف بالدار المصرية اللبنانية، أن شروط المسابقة غير علمية، فقد تضمنت فى البداية أن تتقدم كل دار نشر بسلسلة كتب للصفوف من الأول إلى السادس الابتدائى للمادة الواحدة لضمان تحقق تتابع مضمون المادة العلمية عبر الصفوف المتتالية، وبعد أن نفذت دور النشر هذا الشرط فوجئت بأن التحكيم شمل كتب الصف الأول الابتدائى فقط، بعد أن رأى وزير التربية والتعليم د.أحمد زكى بدر أنه لا ينبغى إقرار كتب لتطبق بعد خمس سنوات، باعتبار أنه إذا طبقت بداية السلسلة هذا العام على الصف الأول فلن يطبق كتاب الصف السادس إلا بعد ست سنوات.واتفق الجمل مع رؤية بدر فى أن فترة صلاحية أى كتاب مدرسى ينبغى ألا تزيد على أربع سنوات، مؤكدا أن «الخطأ كان فى شروط المسابقة من الأصل، وبعض إجراءاتها غامضة، فلا يعرف المؤلفون الذين شاركوا فى المسابقة مصير كتب الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية التى اجتازت نسبة 90%، وهل سيختار كتاب واحد فقط منها ليقرر على تلاميذ مدارس المحافظات الثلاث فى المادة الواحدة، من خلال نظام (الممارسة) على غرار مسابقة الكتب المدرسية المطورة وفقا لأقل سعر تطرحه كل دار؟ أم سيترك لكل محافظة من الثلاث اختيار كتاب من بين الكتب المجازة ليقرر على تلاميذ مدارسها، بما يناسب خصوصية إقليمها الجغرافى والاقتصادى والاجتماعى؟ كما أننا لا نعرف مصير باقى كتب كل سلسلة من المجموعات التى تسلمتها الوزارة منا».مصير غامضهل تتفق المعايير التى اشتملت عليها المسابقة والكتب المقدمة مع معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أم لا؟، كان سؤال لايزال يشغل رأى الجمل، مؤكدا أن هذه المسابقة كان ينبغى أن تسبقها دراسة تحدد هذه المعايير بدقة، وتحدد نسبة الجزء القومى من المنهج، والجزء الذى يلبى خصوصية كل إقليم فى المواد المختلفة، ودلالة اختيار هذه المحافظات الثلاث (المختلفة إقليميا) لتطبيق تجربة اللامركزية فى التعليم، وما إذا كان من الأوفق أن تطبق التجربة فى محافظات متسقة إقليميا.وكشف الجمل عن أن معايير مصفوفة المدى المتتابع للمادة العلمية التى قدمها مركز تطوير المناهج للوزير تضمنت فقط تتابع المادة العلمية عبر الصفوف المختلفة، فى حين تغيب رؤية معايير التكامل بين المواد المختلفة فى الصف الدراسى الواحد، بما يعنى غياب هذه الرؤية التى يفترض أن تحول دون تكرار نفس المضامين العلمية فى المواد المختلفة التى يدرسها التلميذ فى الصف الدراسى الواحد، كما هو حادث الآن فى بعض المناهج. واتفق معه فى كل الملاحظات السابقة أحمد بدير مدير عام دار الشروق مشيرا إلى أن شروط المسابقة كلفت دور النشر الكثير من التكاليف لإعداد مناهج للصفوف الابتدائية الست فى كل مادة دفعة واحدة، لافتا إلى أنه كان بالامكان الاكتفاء بكتاب الصف الأول بالإضافة إلى مصفوفة المدى والتتابع للمنهج بدلا من إجبار الناشرين على إنتاج 6 كتب لكل مادة وتبنى كتاب واحد منهم فى السنة. علما بأن عمر الكتاب الدراسى فى العالم لا يزيد على 4 أشهر، كما كان يمكن أن تطبق كتب الصفوف الستة دفعة واحدة فى نفس السنة، بدلا من انتظار أن تطبق سنة تلو الاخرى.تقارير مضيعة للوقت وفى حين فتحت الوزارة باب التظلمات من النتيجة لمدة سبعة أيام بين دور النشر المشاركة فى المسابقة، وسلمت الدور نسخة من تقارير التقييم الفنى لنقاط القوة والضعف بكل كتاب والنسبة المئوية التى حصل عليها، ليتمكن مؤلفو الكتب التى اجتازت نسبة الـ(90%) إجراء تعديلات تلبى ما جاء بالتقييم خلال 10 أيام فقط، رأى مؤلفون أن التقارير التى تسلموها لا تساعدهم على إجراء هذه التعديلات، لأن محتوى التقارير التى وصلتهم لا يتضمن نقاطا محددة يمكن تعديلها خلال هذه الفترة الوجيزة، بل عبارات عامة بحسب د.على الجمل. فى حين ترى د.نادية طوبا مديرة برنامج اللغة الانجليزية بالجامعة الامريكية وخبيرة وزارة التربية والتعليم بمشروعات تطوير التعليم، وبحكم خبرتها كمؤلفة لكتب اللغة الانجليزية المقررة على الصفوف من الاول إلى الثالث الابتدائى بتكليف مباشر من وزارة التربية والتعليم، ترى أن تخصيص 10 أيام لتعديل الكتب المجتازة للحد الادنى للتقييم الفنى هى مضيعة للوقت، مؤكدة أن محتوى وشكل التقارير الفنية التى أرسلت إلى دور النشر لا تسهم فى أن يجرى المؤلفون أى تعديل أو تحسين فى كتبهم، وأن بعض التقارير غير حقيقية وغير صحيحة. ولفتت طوبا إلى أن المؤلفين أنفسهم يتوهون فى معايير تأليف الكتب التى يؤلف ويحكّم الكتاب على أساسها، لأن هناك أكثر من مجموعة من المعايير فى هذا الشأن (المعايير القومية لعام 2003، والمعايير التى وضعها مركز تطوير المناهج عام 2007، ومعايير هيئة ضمان جودة التعليم لعام 2009)، مشيرة إلى أنها سألت الكثير من المسئولين بالوزارة عن أى المعايير سيحتكم اليها، فكانت الإجابة: لا أعرف.
والامر لا يتوقف على حيرة المؤلفين فقط، بل المعلمين أيضا، فالدورات التدريبية التى يتلقونها ترتكز على معايير معينة قد لا تكون هى المعايير التى تؤلف على أساسها الكتب، ويحتار المعلمون بين تبنى طرق التدريس المبنية على جودة التعليم وبين الطريقة التى توضع بها المناهج، مؤكدة ضرورة أن يتشارك الخبراء معا لاعتماد معايير محددة يعتمد عليها الجميع، لتكون هناك رؤية واضحة لتأليف الكتاب.

الشروق

مسئول بالمالية : عز يحصل علي 17% من دعم الكهرباء


قال مصدر مطلع بوزارة المالية إن مصانع أحمد عز، رجل الأعمال وأمين التنظيم بالحزب الوطنى، «تحصل على 17% من إجمالى دعم الكهرباء فى مصر»، وذلك بشكل غير مباشر।«صحيح أن مجموعة عز لا تأخذ دعما مباشرا، كونها تحصل على الغاز والكهرباء بأسعار التكلفة الحقيقية لهما، لكنها تشارك بقوة فى استهلاك جزء من الطاقة المدعومة لأنها تستهلك 15% من الـ8 مليارات جنيه التى تمثل إجمالى الكهرباء المدعومة فى موازنة العام المالى الحالى»، أضاف مصدر المالية، الذى طلب عدم نشر اسمه. ورفض مسئولون بالمجموعة الاقتصادية التى تعمل فى مجال الحديد هذه التقديرات. «نحن نأخذ الغاز والكهرباء بدون أى دعم منذ أربع سنوات، ونتحدى أى شخص يتمكن من إثبات أننا نأخذ مليما من دعم الحكومة»، بحسب قول سمير نعمانى، مسئول المبيعات بمجموعة عز، معترفا أنها «أكبر مستهلك للكهرباء فى مصر، فهى تستحوذ على 15% من إجمالى الكهرباء المتاحة ولكن تحصل عليها بالأسعار العالمية».وتبعا لبيانات المالية، تحصل المجموعة على الغاز بسعر 3 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، وعلى الكهرباء بـ20 قرشا لكل كيلو وات/ساعة لمشتركى الجهد الفائق، وبـ24 قرشا للجهد العالى، وبنحو 33.4 قرش للجهد المتوسط.من ناحية أخرى، قدر مصدر مطلع فى وزارة المالية كمية الغاز التى ستحصل عليها مجموعة عز لمصنعها الجديد للحديد المختزل فى السويس بما يتراوح بين 150 و200 مليون قدم مكعب يوميا، بتكلفة 450 ألف دولار. ورفض كامل جلال، مدير علاقات المستثمرين بالمجموعة، التعليق على هذه التقديرات، مكتفيا بالقول إنه «تمت الموافقة لنا على كل الكميات التى طلبناها ونحتاجها للمصنع»، وهو ما أكده أيضا سمير نعمانى، مسئول المبيعات بالمجموعة، مشيرا إلى أن «أخذ الموافقة على إمداد المصنع الجديد بالطاقة لم يكن سهلا، فقد أصبحت هذه المسألة غاية فى الصعوبة خلال الفترة الأخيرة». كان كل من المجلس الأعلى للطاقة ومجلس الوزراء وأمانة السياسات بالحزب الوطنى قد أصدرت توصيات مشددة خلال العام الماضى بعدم منح أى تراخيص غاز جديدة للصناعات كثيفة استهلاك الطاقة، وفى مقدمتها الحديد. ويقول مسئول المالية إنه يجب الأخذ فى الاعتبار تكلفة توفير الغاز للمجموعة، وهو الأمر الذى لا يتوافر لغيرها من المصانع، التى تضطر إلى الاعتماد على المازوت الذى يزيد سعره بأضعاف على سعر الغاز، وهو ما كان سيرفع التكلفة فى المصنع الجديد بأكثر من مليون دولار يوميا»، على حد تعبيره.
الشروق

الأمن العام اللبناني يوقف عرض المسلسل الإيراني "المسيح"


بعد احتجاج عدد من رجال الدين
طلب الامن العام اللبناني وقف بث مسلسل "المسيح" التلفزيوني الايراني على قناتي "المنار" التابعة لحزب الله و"ان بي ان" التابع لحركة امل الشيعية.
وقال مصدر في المديرية العامة للامن العام فضل عدم الكشف عن اسمه الجمعة ان "الامن العام طلب منالقناتين وقف عرض المسلسل" الذي يتناول سيرة حياة السيد المسيح استنادا الى النصوص والتراث الاسلامي.
وفي الوقت نفسه، اصدرت قناتا "المنار" و"ان بي ان" بيانا مشتركا اعلنتا فيه وقف عرض المسلسل الذي بدأ بثه مع اول ايام شهر رمضان "مراعاة منهما لبعض الحساسيات، وللحؤول دون اي محاولة للتوظيف السلبي".
ويستند المسلسل المدبلج الى العربية، الى فيلم ايراني صدر العام 2008, ويروي حياة السيد المسيح بناء على ما ورد في القرآن، وقد اثار عرضه احتجاج عدد من رجال الدين المسيحيين في لبنان والذين طالبوا بوقفه لانه مسيء الى الايمان المسيحي.

العناية الإلهية تنقذ أتوبيس بعثة الأهلي بـ الجزائر من الانقلاب


الامطار السبب.. واللاعبون بخير
أنقذت العناية الإلهية الجمعة أتوبيس بعثة فريق النادى الأهلى المتواجدة حاليا فى مدينة " تيزى وزو" (120 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية) من الانقلاب ثلاث مرات، وهو فى طريقه من فندق "عمراوة" إلى ملعب أول نوفمبر لأداء المران الرئيسى استعدادا للقاء شبيبة القبائل فى دورى أبطال أفريقيا الأحد.
وفقد السائق السيطرة على عجلة القيادة نتيجة هطول أمطار غزيرة، وبعد لحظات استعاد سائق الأتوبيس توازنه وطلبت منه بعثة الأهلى القيادة بهدوء حتى وصل الفريق إلى ملعب التدريب، وعقب الوصول طلبت البعثة تغيير الأتوبيس وعلى الفور استجاب الجانب الجزائرى لطلب بعثة الأهلى وتم تغيير الأتوبيس والسائق.وقد تأخر بدء المران لمدة نصف ساعة وتم استئذان الجانب الجزائرى لتعويض وقت التمرين وأضافة الوقت المهدر.وأكد هادى خشبة مدير الكرة بفريق الأهلى أن كل اللاعبين بخير وأن اختلال عجلة القيادة من السائق لم يستغرق سوى لحظات، وأن الجانب الجزائري يتعاون بشكل كبير مع بعثة الأهلى فى إطار العلاقات القوية بين الطرفين.وكانت تحيط بأتوبيس اللاعبين أثناء توجهه إلى الملعب ثلاث سيارات وسيارة بها رئيس النادى الأهلى حسن حمدى وأتوبيس الوفد الإعلامى.

رئيس المجالس الطبية السابق أمام النيابة بسبب العلاج على نفقة الدولة



تعرض لتهديدات من نواب العلاج
بدت قضية العلاج علي نفقة الدولة كلعنة تطال كل من اقترب منها وساهم في اهدار المال العام،‏ وكلما ظهر متهم القى بالتبعية والاتهام علي غيره‏،‏ فالدكتور محمد عابدين الرئيس السابق للمجالس الطبية المتخصصة‏‏ فجر أمام نيابة الأموال العامة التي حققت معه لمدة عشرين ساعة مفاجآت من العيار الثقيل‏.‏
قال في التحقيقات التي جرت الاثنين والثلاثاء الماضيين‏‏"تعرضت لتهديدات من بعض النواب الذين مارسوا علي ضغوطا لإصدار قرارات علاج علي نفقة الدولة ورفضوا الالتزام باللوائح والقوانين"‏‏ وذكر اسم أحد النواب‏، لكنه نفي مسئوليته عن اصدار القرارات الخاصة بالعلاج علي نفقة الدولة للنواب وكبار الموظفين‏,‏ مؤكدا أن القرارات كانت تصدر بتوجيهات خاصة من الدكتور عبدالحميد أباظة مساعد الوزير للاتصال السياسي‏، وأنه لم يكن سوي أداة للتنفيذ.
وأقر عابدين بوجود تجاوزات عدة في القرارات التي كانت تصدر وأمر المستشار علي الهواري المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا بالافراج المؤقت عنه‏,‏ بعد ان سئل في التقارير الثلاثة الخاصة بالجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الادارية ومباحث الأموال العامة‏، وأشار الدكتور محمد عابدين الي ان اللوائح والقوانين توجب اصدار شهادة ثلاثية وبطاقة الرقم القومي كمستندات اساسية وضرورية لاصدار قرار العلاج علي نفقة الدولة بهذه المستندات
وأكد الي أن أحد النواب حصل علي قرارات علاج علي نفقة الدولة في ‏4‏ أشهر بقيمة تصل الي ‏4‏ ملايين جنيه علي مستشفي خاص لاجراء عمليات الليزك كما نفي علمه بان القرارات التي صدرت لأحد النواب بأجهزة تعويضية للمرضي‏,‏ قد تم استبدالها بموتسيكلات للمعاقين‏.‏
وقال انه كان يلتزم بإصدار القرارات كما هي‏,‏ خاصة تلك المحددة بالأطراف الصناعية‏,‏ ونفي عابدين علمه بأية تجاوزات تكون قد وقعت في عملية الاستلام والتسليم مشيرا الي أن دوره ينتهي عند حدود اصدار قرارات العلاج‏.‏
وأكد أن قرارات العلاج التي كانت تصدر لعلاج بعض كبار المسئولين بالخارج إما إنها كانت تصدر بقرار من رئيس الوزراء أو بقرار من وزير الصحة وأضاف أن هناك بعض الحالات لم تلتزم باللوائح والقوانين‏،‏ كما أكد صحة ما ضمته الادلة الرقابية من أن أحد النواب أعاد الي المجالس الطبية المتخصصة نحو‏400‏ قرار بعد كشف هذه التجاوزات وقال ان ذلك يدل علي أن هذه القرارات التي صدرت لدي المستشفيات الخاصة والحكومية لم يتم استخدامها حتي الآن‏، وقال إن القرارات التي تصدر لبعض المرضي بالمستشفيات الخاصة كانت غير قانونية وتتعارض مع اللوائح الخاصة بالمجالس الطبية المتخصصة‏,‏ خاصة أن علاج هذه الحالات كان متوافرا بالمستشفيات الحكومية‏,‏ وقد شرح بالتفاصيل بعد ما أوردته الرقابة الادارية ومباحث الاموال العامة والجهاز المركزي للمحاسبات مؤكدا صحة الوقائع التي تضمنتها هذه التقارير‏.‏
وكانت نيابة الأموال العامة قد طلبت رسميا من الجهاز المركزي للمحاسبات ضرورة احضار التقرير التفصيلي للجهاز المركزي بناء علي طلب مقدم البلاغ النائب مصطفي بكري‏,‏ وفي حال وصول التقرير سوف يطلب بكري مناقشته في تفاصيله ومن جانب آخر تواصل لجنة الخبراء بجهاز الكسب غير المشروع بحث المستندات المقدمة للنيابة المتعلقة بالتجاوزات التي ارتكبها عدد من النواب وكبار المسئولين لبيان تجاوزها للوائح والقوانين‏


محافظة 6 أكتوبر بدون مياه منذ‏ 24‏ ساعة‏


انقطاع الخط الساخن 125
قرر مسئولو الشركة القابضة لمياه الشرب بالقاهرة الكبري‏،‏ رفع خطوط الاتصال مع جميع الجهات الرسمية ‏ وهي غرفة عمليات محافظة السادس من أكتوبر‏,‏ والنجدة‏,‏ ومديرية الأمن‏.
وانقطع الخط الساخن‏ 125 عن المواطنين العاديين، في التاسعة من مساء الخميس،‏ وذلك بمجرد انقطاع المياه عن مدينة السادس من أكتوبر،‏ ولم يرد مهندسو محطة المياه‏ ومهندسو الشبكات‏‏ والأعطال‏‏ علي الهواتف المحمولة‏‏ وكذلك الحال بالنسبة للمسئولين في المكاتب‏، ولم تعلم المحافظة‏،‏ وشرطة النجدة‏،‏ ومديرية الأمن‏ لا تعلم أيضا‏،وفي مدينة نصر تسبب انقطاع المياه عن منطقة التبة العشوائية بالحي العاشر التابع لمدينة نصر منذ خاصة مع ارتفاع الحرارة وصوم رمضان في تذمر الأهالي وخروجهم في وقفة احتجاجية ضمت نحو‏700‏ شخص من البسطاء الذين تجمهروا وسط الشارع الرئيسي المتجه للحي العاشر‏،‏ وتسببوا في قطع طريقي القاهرة ـ السويس والتبة وأشعل بعضهم إطارات السيارات تعبيرا عن غضبهم‏.‏

محافظ المنيا يرفض اقتراحات مطران مغاغة .. و يتمسك بـ اتفاق 17 مارس


الانبا أغاثون يؤكد ان توقيعه على البنود ليس ملزماً
رفض محافظ المنيا الدكتور أحمد ضياء الدين اقتراحات مطران مغاغة والعدوة الأنبا أغاثون، والتي أعلنها لحل مشكلة بناء المطرانية الجديدة‏، وأكد تمسكه بكل البنود المكتوبة والموقعة في ‏17‏ مارس 2010، والتزامه بالبدء فورا في إنهاء إجراء إصدار القرار الجديد لبناء المطرانية الجديدة، شريطة الالتزام ببنود ذلك الاتفاق أولا، وهدم كل مباني المطرانية القديمة، وإزالة نحو‏ 10‏ أمتار علي الأقل من السور الخاص بالكنيسة القديمة والمواجهة للأرض الجديدة‏.‏
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي جمع المحافظ والأنبا أغاثون مطران مغاغة والعدوة بديوان عام المحافظة بحضور عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة
وأوضح المحافظ أن البديل حال التنصل من بنود ذلك الاتفاق المكتوب الموقع عليه من قبل مطران مغاغة وعدد من القيادات الأمنية والسياسية والشعبية؛ هو السماح للمطرانية فورا بالبدء في البناء داخل المطرانية القديمة علي مساحة ‏600‏ متر داخل السور واعتبار أن الاتفاق الموقع من قبل المطرانية لاقامة أخري جديدة أمر غير قائم‏.‏
وكان الأنبا أغاثون- خلال الاجتماع- قد طالب بعدم تنفيذ عدد من بنود الاتفاق الذي قام بالتوقيع عليه بحضور عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية في‏17‏ مارس/اذار الماضي‏، معتبرا أن توقيعه علي الاتفاق كان علي سبيل التقدير والاحترام فحسب وليس من قبل الالتزام ببنوده ومن ثم يلزم إلغاء ذلك الاتفاق كليا‏.‏
وطالب المطران بضرورة اعتبار أن المشروع ليس إلا إحلال وتجديد للمطرانية القديمة رغم الاختلاف بينهم في الموقع والمساحة والمكونات وعدم الالتزام باقامة مركز طبي خدمي غير كنسي في الأرض القديمة واستخدامها في الإعاشة للرهبان أو بنات الكنيسة أي غرض آخر غير الغرض الطبي المنصوص عليه في بنود الاتفاق‏.‏
وأعلن الأنبا أغاثون أن المفاوضات التي تمت مع المحافظ وصلت لطريق مسدود بعدما تمسك كل طرف بموقفه‏،‏ وقال إنه عرض علي قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية نتيجة مفاوضاته مع المحافظ التي جاءت في ضوء توجيهات عليا‏.‏

الشريف : جاهزون لـ انتخابات مجلس الشعب و نتبني مصالح المواطنين


نكافح الفقر.. ونرفع معدلات النمو
أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي علي حسن اختيار مرشحي الحزب لانتخابات مجلس الشعب وكذلك المرشحات لمقاعد المرأة الـ64، مشيرا إلي أن الحزب يضم نخبة من قيادات العمل الحزبي والشعبي يمكن الاختيار بينهم، يخوض بهم الحزب انتخابات نزيهة علي كامل المقاعد.
وأضاف الشريف ان البرنامج الانتخابي للوطني يتبني مصالح المواطنين، والسياسات المحققة لها مثل رفع معدلات النمو الاقتصادي، وتطوير سياسات التشغيل ومكافحة الفقر وتنمية القري الأكثر احتياجاً، في ضوء الحرص علي استقبال الآراء من كافة المستويات التنظيمية
وتتولي أمانة السياسات بالحزب الوطني تجميعها وبلورتها تمهيدا لعرضها علي هيئة مكتب الحزب، قال الشريف "انه لا ديمقراطية دون منافسة حقيقية بين الأحزاب الشرعية ونحن لدينا الثقة الكاملة في حزبنا ومستقبل مصر ونؤمن بالقائد وصانع النهضة الرئيس حسني مبارك".

عاطل يذبح آخر بسب الخلاف على دفع الإيجار بـ القليوبية


تم القبض عليه وتولت النيابة التحقيق
ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة القليوبية القبض على عاطل قام بذبح شخص بسب الخلاف على دفع الإيجار.وتلقى اللواء محمود الفخرانى مدير أمن القليولبية إخطارا من مستشفى ناصر العام بوصول مصطفى محسن (22 عاما) مذبوحا وبه عدة طعنات.
وتبين من التحريات أن جدة المجنى عليه كانت تقوم بجمع إيجار العقار الخاص بها بمنطقة "بهتيم" فرفض المتهم دفع الإيجار فتدخل المجنى عليه وحدثت مشاجرة بينهما فقام المتهم بذبح المجنى عليه، وتم القبض عليه، وتولت النيابة التحقيق.

انهيار مسجد بـ مدينة مطوبس بـ كفر الشيخ عقب خروج المصلين


لم يسفر عن اى خسائر في الارواح
انهار مسجد العارف بالله عبد الوهاب مخلوف بمدينة مطوبس بكفر الشيخ وتحول إلى كومة من الحجارة فى لحظات وذلك عقب خروج المصلين منه مباشرة .
وكان اللواء محمد عليان مدير أمن كفر الشيخ قد تلقى إخطارا بانهيار مسجد تابع لهيئة الآثار بمدينة مطوبس، ولم يسفر الحادث عن أية خسائر فى الأرواح حيث انهار المسجد عقب خروج المصلين منه وبعد أداء صلاة الفجر.
وأمر عليان بعمل كردون أمنى حول المبنى وإخطار هيئة الآثار لاتخاذ اللازم.

مصرع طفل بـ الاسماعيلية سقط من شرفة المنزل خلال لهوه


لفظ أنفاسه الأخيرة عقب وصوله للمستشفى
لقي طفل مصرعه بمدينة الإسماعيلية إثر سقوطه من شرفة منزله بالطابق الرابع خلال لهوه بمفرده.
وصرحت نيابة الإسماعيلية بدفن جثة الطفل عقب تسليمها لذويه لعدم وجود شبهة جنائية فى الحادث.
كان اللواء مصطفى كامل مدير أمن الإسماعيلية قد تلقى إخطارا بوفاة الطفل إبراهيم حسن علي (7 أعوام) عقب سقوطه من شرفة منزله بالطابق الرابع خلال لهو الطفل بمفرده، وتم نقل الطفل إلى مستشفي الإسماعيلية العام حيث لفظ أنفاسه الأخيرة عقب وصوله للمستشفى.
ومن جهة أخرى تلقى مدير أمن الإسماعيلية إخطارا بإصابة شخص بطعنة نافذة بمنطقة الصدر لقيامه بمعاكسة إحدى الفتيات مما دعا خالها لطعنه.. تم نقل المصاب إلى مستشفى الإسماعيلية العام لتلقي العلاج وتولت النيابة العامة للتحقيق

فالتس يشعل الحرب بين النمسا و ألمانيا


نشب صراع عنيف على الممثل الحائز على جائزة أوسكار كريستوف فالتس بين وسائل الإعلام النمساوية والألمانية بعدما تبين أن الفنان المولود في فيينا هو في الحقيقة مواطن ألماني.
ونشرت صحيفة "النمسا" الشعبية مقالة بعنوان "الألمان يريدون سرقة فالتس". كما نشرت مجلة "فوكس" الألمانية مقالة بعنوان "وتذهب الأوسكار لألمانيا". واحتفل الساسة ووسائل الإعلام النمساوية بفالتس كبطل قومي عندما فاز بجائزة أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية عن دوره في فيلم "إنجلوريوس باستردز" للمخرج كونتن تارانتينو في مارس الماضي. ورغم نشأته في النمسا , تفيد التقارير بأن فالتس مواطن ألماني نظرا لأن والده ألماني. والتزم مدير أعمال فالتس الصمت فيما قال المتحدث الإعلامي باسمه في برلين لوكالة الأنباء الألمانية "لقد انتهى الكلام بهذا الشأن. ليس لدينا تعليق". ولكن هناك ما يشير إلى أن النمسا تدبر بالفعل للانتقام. وأكد مسئول حكومي في فيينا التقارير الإعلامية القائلة إن هناك "مشاورات" جارية لمنح فالتس الجنسية النمساوية.

روسيا تتوقع أمطارا غزيرة قد تساعد فى إطفاء موسكو


مع تقدم بطىء فى السيطرة على الحرائق المندلعة
توقعت هيئة الأرصاد الجوية الروسية أن تستمر حركة الرياح القوية المحملة بالأمطار الرعدية فوق المناطق الشرقية من مقاطعة موسكو ، التى عانت بشكل كبير من آثار الحرائق الطبيعية .
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الروسية أن الأمطار الغزيرة والرعدية ستهطل فوق المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من ضواحى موسكو العاصمة .
يأتى ذلك فى الوقت اللذى يبذل فيه رجال الإطفاء الروس جهدا مضنيا للسيطرة على الحرائق المندلعة على الرغم من نشر عشرات الآلاف من أفراد الطوارىء هذا وقد أشار تقرير لوزارة الطوارىء الروسية الى وجود نحو 582 حريق تغطى نحو 81 الف هكتار من أراضى الغابات .
هذا وقد تم تسجيل اندلاع نحو 245 حريق جديد فى حين تم إخماد أكثر من ثلاثمائة حريق آخر وذلك وفقا لتقديرات وزارة الطوارىء وهو ما تراجعت معه المساحات المحترقة بنحو 15 الف هكتار .
من جانب آخر قالت وزارة الطواريء في قازاخستان إن دخان الحرائق الهائلة في روسيا انتشر في المناطق الشمالية من قازاخستان لكنه لا يشكل خطرا فوريا على السكان.
وصرح الدور رايمبيكوف - متحدث باسم الوزارة - ان الدخان الاسود وصل الى مدينة كوستاناي الواقعة على بعد مئة كيلومتر عن الحدود مع منطقة تشليابينسك الروسية لكنه أضاف أنه ليس هناك خطر على السكان.
جاء ذلك فيما قال خبراء في الاقتصاد ان الموجة الحارة الصيفية المميتة في روسيا وهي الاسوأ على الاطلاق والمتوقع أن تمتد ل50 يوما بلا انقطاع على موسكو ووسط روسيا قد تلحق خسائر تقدر بنحو 14 مليار دولار بالنمو الاقتصادي الروسي هذا العام.
ولف الدخان الكثيف الذي سببته الحرائق

ميانمار تجري اول انتخابات برلمانية منذ 20 عاما في نوفمبر


اعلن مسؤول ان موعد اول انتخابات تشريعية منذ عشرين عاما في بورما حدد في السابع من نوفمبر المقبل
وسيخصص ربع المقاعد في البرلمان للعسكريين الحاكمين في البلاد عقب الاقتراع الذي اكدت وسائل الاعلام الرسمية موعده.
وكانت الاسرة الدولية دانت مرارا الاقتراع الذي رأت انه لا يتسم باي شرعية ديموقراطية نظرا لاستبعاد المعارضة اونغ سان سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام منه.
وقد تم حل حزب الرابطة الوطنية للديموقراطية التي تتزعمه سو تشي، لمقاطعته الاقتراع.
واجريت آخر انتخابات تشريعية في بورما في 1990 وحقق فيها حزب اونغ سان سو تشي الذي تاسس سنة 1988 بعد انتفاضة ضد نظام العسكر، فوزا كبيرا لكن العسكر لم يعترفوا بنتائج الاقتراع.
وقضت اونغ سان سو تشي معظم السنوات العشرين الاخيرة في السجن او الاقامة الجبرية.
واسس بعض اعضاء الرابطة الوطنية للديمقراطية التي انقسمت بين الداعين الى مقاطعة الاقتراع والراغبين في المشاركة فيه، القوة الديموقراطية الوطنية التي سمح لها بتقديم مرشحين.
لكن سيتعين على مؤسسي الحزب الجديد ان يصنعوا هوية وشرعية بدون دعم الحائزة جائزة نوبل للسلام.
وقد حظرت القوانين التي تنظم الانتخابات في اذار/مارس على الاحزاب ان تبقي بين اعضائها اي معتقل سياسي.
وتعين على الرابطة الوطنية للديموقراطية الاختيار بين عدم المشاركة في الاقتراع او اقصاء سو تشي التي تقضي حاليا حكما جديدا بالاقامة الجبرية.
الا ان الحزب قرر مقاطعة الانتخابات فحظرته السلطات.
واسس بعض اعضائه الذين لم يؤيدوا هذه الاستراتيجية القوة الديموقراطية الوطنية.
وتم حتى الان تسجيل اربعين حزبا للمشاركة في الانتخابات بما فيه الحزب الذي اسسه رئيس الوزراء ثين سين وعدد من الوزراء الذين استقالوا مؤخرا من الجيش.
واعربت بعض الاحزاب المؤيدة للديموقراطية عن تحفظات حول الاستعدادات للاقتراع.
وانتقد ثو واي رئيس الحزب الديموقراطي الثلاثاء عمليات تخويف قامت بها الشرطة وتعرض لها بعض اعضاء حزبه.

بان كي مون يزور باكستان وسط مخاوف من موجة وفيات جديدة


يصل الأمين العام للامم المتحدة بان كى مون اليوم السبت إلى اسلام أباد لتفقد أبعاد كارثة الفيضانات التي تجتاح باكستان وتعزيز جهود الإغاثة.
و سيزور بان كي مون بزيارة المناطق المضارة ويلتقي منكوبي الفيضانات كما سيلتقي القيادة الباكستانية. كانت الامم المتحدة قد وجهت نداء لجمع 105 ملايين دولار كمساعدات عاجلة لمنكوبي الفيضانات. و قالت مصادر بالأمم المتحدة أن هناك مليوني شخص على الأقل ينتظرون المساعدات في العراء وهم بحاجة الى مخيمات كأولوية أولى. من جهة اخرى،ناشدت منظمات الامم المتحدة الانسانية الجمعة الدول المانحة الى الاسراع في تقديم المساعدات الموعودة الى باكستان التي تجتاحها الفيضانات, وأبدت تخوفها من "موجة ثانية" من الوفيات في حال انتشار الاوبئة. وأعلنت منظمات الامم المتحدة الانسانية و منظمة الصليب الاحمر الدولي ان المساعدات الانسانية تكاد لا تكفي حاجة الملايين من الضحايا نتيجة اسوأ فيضانات عرفتها باكستان منذ 80 سنة, وذلك بعد توجيه الامم المتحدة نداء لجمع 460 مليون دولار. واوضح مدير عمليات منظمة الصليب الاحمر الدولي في اسيا الوسطى جاك ماريو في مؤتمر صحافي في جنيف ان "هناك مليون شخص يحتاجون الى الغذاء ومياه الشرب والعناية الطبية". واضاف "ان جهود الاغاثة الحالية لا تكفي" لمواجهة الكارثة. وقال ان المنظمات الانسانية الموجودة في باكستان تخشى وتترقب احتمال حصول "موجة ثانية من الوفيات بسبب الامراض التي يمكن ان تنتقل عن طريق المياه". وافادت منظمة الصحة العالمية, ان 140 الف شخص احتاجوا للعناية الطبية منهم اثنان مصابان باسهال حاد يوم الاثنين. وتضرر 14 مليون شخص من الفياضانات في الاجمال في باكستان والتي قالت الامم المتحدة انها اودت بحياة 1600 شخص, بينما اكدت اسلام اباد ان 1343 قضوا جراءها. واشار مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة الى انه جمع حتى الآن مساعدات بقيمة 147 مليون دولار بالاضافة الى تعهدات بتقديم 87 مليون دلار اخرى.

الصين : المناورات الأمريكية الكورية الجنوبية مستفزة


قال ضابط بارز في البحرية الصينية إن قرار واشنطن استخدام حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية في مناورات بحرية مشتركة مع كوريا الجنوبية يمثل استفزازا للصين وجاراتها
واتهم الادميرال يانج يي، المسؤول البارز في الجيش الصيني ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما بالسعي الى تطويق الصين وانتهاج سياسة فوضوية تجاه بكين.
جاء هذا في مقال نشر في صحيفة جيش التحرير الشعبي في أحدث انتقاد لواشنطن التي تتهمها بكين باذكاء التوتر في المنطقة بسلسلة من المناورات العسكرية قرب حدودها.
وكتب يانج يي في الصحيفة إن واشنطن من ناحية تريد من الصين ان تلعب دورا في المسائل الامنية الاقليمية. ومن جهة اخرى تنخرط في تطويق يزداد احكاما للصين وتتحدى دوما المصالح الرئيسية للصين.
وأضاف أن واشنطن ستدفع غاليا ثمن قرارها المشاركة في مزيد من التدريبات قرب الاراضي الصينية رغم معارضة بكين.
وقال انه من غير الحكمة اغضاب بلد يبلغ عدد سكانه 1.3 مليار نسمة مؤكدا انه بدلا من ذلك يوجد مجال كبير للتعاون البحري بين الولايات المتحدة والصين اذا ارادت واشنطن اختيار طريق الحذر.
واجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الشهر الماضي مناورات بحرية وجوية ضخمة في بحر اليابان عارضتها بكين

متمردون اكراد بـ تركيا يعلنون وقفا مشروطا لاطلاق النار


قال مسؤول بحزب العمال الكردستاني ان مسلحي الحزب أعلنوا وقفا مشروطا لاطلاق النار ضد القوات التركية حتى 20 سبتمبر.
وقال بوزان تكين المسؤول بالحزب للصحفيين في الجبال القريبة من الحدود التركية "يعلن حزب العمال الكردستاني وقفا مشروطا لاطلاق النار."
وأضاف أن من الممكن أن يستمر وقف اطلاق النار اذا أوقفت تركيا عملياتها العسكرية وأطلقت سراح نحو 1700 معتقل سياسي وبدأت عملية سلام سياسية.
وجاء الاعلان بعدما قالت تركيا ان أشخاصا يشتبه في كونهم متمردين من الحزب فجروا خط أنابيب رئيسيا في جنوب شرق تركيا ينقل النفط العراقي.
وقتل أكثر من 40 ألف شخص أغلبهم من الاكراد منذ حمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد تركيا في 1984 بهدف اقامة وطن للاكراد.
ويقول المتمردون انهم يريدون الان حقوقا وحكما ذاتيا أوسع للاقلية الكردية في تركيا البالغ عدد أفرادها نحو 15 مليون نسمة.
وكان المتمردون قد ألغوا في يونيو حزيران وقفا للاطلاق النار من جانب واحد استمر 14 شهرا.
وقتل أكثر من 100 عسكري منذ مارس اذار وهو ما يتجاوز بالفعل العدد الاجمالي للقتلى في عام 2009 بأكمله.

روسيا : محطة بوشهر النووية الإيرانية ستنطلق في 21 أغسطس


رغم عقوبات الغرب ضد طهران
أعلن المتحدث باسم الوكالة الروسية للطاقة الذرية سيرجي نوفيكوف أن روسيا ستقوم في 21 من أغسطس / آب 2010 بإطلاق المحطة النووية الأولى في بوشهر جنوب إيران عبر تزويد المفاعل بالوقود .
وقال المتحدث إنه سيتم شحن المفاعل بالوقود في 21 أغسطس وانطلاقا من تلك اللحظة سيصبح مفاعل بوشهر منشأة نووية وأضاف يمكن اعتبار أن ذلك هو التدشين الفعلي للمفاعل .
كان مشروع بناء محطة بوشهر قد بدأ مع شركة سيمنس الألمانية قبل قيام الثورة الإيرانية في عام 1979 ثم توقف العمل بعد اندلاع الحرب الإيرانية العراقية في عام 1980 وفي عام 1994 فازت روسيا بحق العمل فيه على أن يتم انجازه في عام 1999.
وتخضع إيران لعقوبات دولية بسبب اتهام الدول الغربية لها بالسعي لحيازة سلاح نووي وهو ما تنفيه طهران مؤكدة أن برنامجها له أهداف سلمية.

روسيا : محطة بوشهر النووية الإيرانية ستنطلق في 21 أغسطس


رغم عقوبات الغرب ضد طهران
أعلن المتحدث باسم الوكالة الروسية للطاقة الذرية سيرجي نوفيكوف أن روسيا ستقوم في 21 من أغسطس / آب 2010 بإطلاق المحطة النووية الأولى في بوشهر جنوب إيران عبر تزويد المفاعل بالوقود .
وقال المتحدث إنه سيتم شحن المفاعل بالوقود في 21 أغسطس وانطلاقا من تلك اللحظة سيصبح مفاعل بوشهر منشأة نووية وأضاف يمكن اعتبار أن ذلك هو التدشين الفعلي للمفاعل .
كان مشروع بناء محطة بوشهر قد بدأ مع شركة سيمنس الألمانية قبل قيام الثورة الإيرانية في عام 1979 ثم توقف العمل بعد اندلاع الحرب الإيرانية العراقية في عام 1980 وفي عام 1994 فازت روسيا بحق العمل فيه على أن يتم انجازه في عام 1999.
وتخضع إيران لعقوبات دولية بسبب اتهام الدول الغربية لها بالسعي لحيازة سلاح نووي وهو ما تنفيه طهران مؤكدة أن برنامجها له أهداف سلمية.

عباس ينتظر بيان الرباعية لـ الموافقة على استئناف المفاوضات المباشرة


وزيرة خارجية الاوروبي تؤكد أن موافقته باتت "وشيكة"
أعلن مسئول فلسطيني ان الرئيس محمود عباس ينتظر بيانا للجنة الرباعية "لاتخاذ القرار المناسب من المفاوضات المباشرة"، في حين اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان موافقته عليها باتت "وشيكة".
وقال نمر حماد المستشار السياسي لعباس في تصريح لوكالة فرانس برس "نحن بانتظار بيان اللجنة الرباعية لاتخاذ القرار المناسب من المفاوضات المباشرة"، وأضاف "من المفترض ان تجتمع الرباعية او ان تصدر بيانا لدعوة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى الدخول في المفاوضات المباشرة".
من جهتها اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في رسالة الى وزراء خارجية الاتحاد ان عباس "على وشك الموافقة" على استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.
وقالت آشتون في الرسالة التي حصلت فرانس برس على نسخة منها الجمعة ان "الرئيس عباس على وشك الموافقة على مفاوضات مباشرة لكنه طلب اياما اضافية لاجراء مشاورات اخيرة مع شركائه العرب ومع مسؤولي حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية".
واضافت ان عباس سيعطي جوابه النهائي "الاحد او بداية الاسبوع المقبل"، مشيرة الى ان المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل قد تبدأ في نهاية آب/اغسطس، وتابعت انه في حال موافقة الجانبين على استئناف المفاوضات، ستصدر اللجنة الرباعية للشرق الاوسط بيانا مطلع الاسبوع المقبل.
وبحسب آشتون فان البيان سيؤكد على التعهدات السابقة للجنة الرباعية وخصوصا تلك التي اعلنتها في 19 اذار/مارس الماضي ودعت فيها الى وقف الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.
وبخصوص هذا البيان اوضح حماد ان آشتون "قالت ان الرباعية تقوم بصياغة بيان الدعوة للمفاوضات ونأمل ان يتضمن البيان بعض البنود المهمة الواردة في بيان الرباعية السابق والذي صدر في آذار/مارس الماضي".
واضاف ان "الانفراج بموضوع المفاوضات المباشرة حصل بعد لقاء (المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج) ميتشل الاخير مع الرئيس عباس حيث ابدت الادارة الاميركية استعدادا لخيار اصدار بيان من الرباعية لتشجيع الجانبين على المفاوضات المباشرة".
وتابع "نحن بدورنا طلبنا البنود التي نرى انها تخدم الدخول في مفاوضات مباشرة"، مشيرا الى ان ديفيد هيل مساعد ميتشل "سيلتقي الرئيس عباس الاحد وربما يحمل الاجابة الاميركية على بيان الدعوة من الرباعية".
بدوره اعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد لفرانس برس الجمعة ان السلطة الفلسطينية ستحدد الاحد او الاثنين موقفها من استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل من عدمه.
وقال الاحمد من الدوحة التي يزورها ضمن وفد يترأسه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان "الولايات المتحدة تجري مشاورات مع اللجنة الرباعية ونريد ان نعرف الموقف النهائي من طلبنا من قبل اطراف اللجنة العربية وما اذا كانوا سيلبون طلبنا ام لا، وعلى ضوء ذلك ومع المشاورات التي سنجريها سنحدد الموقف النهائي, حيث سنقول نعم ام لا على ضوء ما سنسمعه من المبعوث الاميركي ديفيد هيل الذي سنستمع اليه الاحد او الاثنين".
وأضاف ان "الرئيس ابو مازن طلب مهلة عدة ايام من اجل التشاور مع الاطراف العربية التي هي على تماس مباشر، ونريد ان نحدد موقفنا اما الاحد المقبل او الاثنين المقبل".
وعن الاطراف التي ستشارك في المفاوضات المباشرة في حال تقرر استئنافها، اوضح الاحمد ان "الرسالة العربية طلبت ان تشارك الولايات المتحدة في المفاوضات وان تكون هي راعية المفاوضات".
واضاف "ضمن النقاط التي يتم بحثها شكل بداية المفاوضات واين ومن سيشارك، فهذه النقاط مطروحة على الطاولة ونأمل ان تكون هناك مشاركة واسعة من اطراف عربية ودولية، وهذا امر غير محسوم حتى الساعة".
وفي اطار الجهود المتواصلة التي تبذلها ادارة اوباما للانتقال الى المفاوضات المباشرة، بحثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سبل رفع العقبات التي تعوق استئنافها بين الطرفين.
وكان عباس اعلن مساء الاثنين عن استعداده لبدء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اذا دعت اليها اللجنةالرباعية "وفق قرارها الصادر في 19 آذار/مارس 2010".
وكانت اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي اكدت ان المفاوضات المباشرة "يجب ان تؤدي الى تسوية تفاوضية بين الطرفين في غضون سنتين, تضع حدا للاحتلال المستمر منذ 1967 وينتج عنها قيام دولة فلسطينية مستقلة ديموقراطية وقابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة، تعيش جنبا الى جنب في سلام وآمان مع اسرائيل وجيرانها الاخرين"، وتوقفت المفاوضات المباشرة غداة الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في نهاية 20085.

كلينتون تكثف اتصالاتها لإزالة معوقات العودة لـ المفاوضات


ضغوط لاستئناف المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة
أعلنت الإدارة الأمريكية إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تباحثت و رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عددا من القضايا التي تعوق اجراء محادثات سلام مباشرة مع الفلسطينيين وذلك فى إطار تكثيف ادارة الرئيس اوباما من ضغوطها لبدء محادثات السلام في اقرب وقت ممكن.
قال بي.جي كرولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية في رسالة عبر شبكة الإنترنت ان كلينتون تحدثت هاتفيا مع نتنياهو ليل الخميس وبحثت أيضا قضية الشرق الأوسط وتطورات عملية السلام مع وزيري خارجية الاردن ومصر.
واضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن الوزيرة كلينتون واصلت المساعي الامريكية من أجل السلام في الشرق الاوسط الليلة الماضية وأن محادثاتها مع نتنياهو ركزت على "نقاط الخلاف التي ينبغي حلها كي تبدأ المفاوضات المباشرة".
جاءت اتصالات كلينتون الهاتفية عقب زيارة قام بها المبعوث الامريكي للشرق الاوسط جورج ميتشل للمنطقة هذا الاسبوع سعى خلالها لكسر المعوقات الاخيرة أمام استئناف مفاوضات السلام المباشرة التي يأمل أوباما في انطلاقها في الاسابيع القادمة.
يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد ألمح الاثنين الماضى الى انه قد ينتقل الى مرحلة المحادثات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي اذا ما استندت المفاوضات الى بيان أصدرته في 19 مارس اذار اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط التي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة.
جاء ذلك وسط تأكيدات لمسؤلين أمريكيين انهم يعملون مع باقي ممثلي اللجنة الرباعية بشأن بيان محتمل قالت كاترين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي انه سيصدر الاسبوع القادم اذا وافق الطرفان على الانتقال الى المحادثات المباشرة.
هذا وتدعو اللجنة الرباعية اسرائيل الى وقف الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة والتوصل الى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين في غضون 24 شهرا واقامة دولة على أساس حدود ما قبل حرب 1967

سجون الاحتلال تقدم الإفطار لـ الأسرى قبل المغرب بـ7 ساعات


مواجهات في القدس المحتلة قبل صلاة الجمعة
قال مدير مركز الاسرى الفلسطينين للدراسات رافت حمدونة ان ادارة سجون الاحتلال الاسرائيلي لا تبالي بالحد الادنى من احتياجات الاسرى في شهر رمضان حيث تمنعهم من صلاة التراويح بشكل جماعي.
وأشار حمدونة الى ان ادارة السجون تقدم طعام الفطور للاسرى قبل أذان المغرب بسبع ساعات، ثم تقدم لهم الساعة السادسة مساء قليلا من الطاعم كالبيض او المربى او الجبن.
وأضاف ان اوضاع الاسرى الفلسطينيين في رمضان غاية في القسوة ولاسيما أولئك الاسرى من قطاع غزة والذين حرموا من زيارة عائلاتهم منذ أكثر من 4 سنوات.
على صعيد اخر، نشبت مواجهات بين قوات الاحتلال ومواطنين فلسطينيين الجمعة في اماكن متفرقة من مدينة القدس المحتلة بعد محالة ابعاد المواطنين المتدفقين على الحاجز ومحاولتهم دخول القدس لاداء صلاة الجمعة في المسجد الاقصى المبارك.
من جهة اخرى، نفت مصادر فى ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ما تردد بشأن نية نتنياهو عرض خطة على الجانب الفلسطينى خلال المفاوضات المباشرة تقضى بإنسحاب إسرائيل من 90% من أراضى الضفة الغربية وبإجلاء أكثر من 50 ألف مستوطن .
وأضافت المصادر حسبما أفاد راديو (صوت إسرائيل) الجمعة إن هذه التقارير الإخبارية عارية تماما عن الصحة، وجددت إسرائيل استعدادها لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين فورا ولكن دون شروط مسبقة .
يذكر أن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلت فى وقت سابق اليوم عن كاترينا آشتون مفوضة الشئون الخارجية فى الاتحاد الأوروبى قولها إن بيان اللجنة الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا) سيطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات والتوصل إلى اتفاق سلام خلال 24 شهرا.

نسخ من القرآن الكريم لـ السجناء الاندونيسيين فى استراليا


بمناسبة شهر رمضان المبارك
فى اطارالتواصل بين مجلس الكنائس فى اندونيسيا ونظيره الاسترالى تقرر نقل 500 نسخة من القرآن الكريم الى السجناء الاندونيسيين فى استراليا بمناسبة شهر رمضان المبارك.وكانت منظمة المحمدية ثانى اكبر المنظمات الاسلامية فى اندونيسا (عدد اعضائها 30 مليون) قد تبرعت بهذه النسخ لصالح المواطنين الاندونيسيين المسجونين فى استراليا.وقال مسئول بالكنيسة ان هذا النشاط هو من خطة عملنا المشترك ضد عزم بعض الجماعات فى الولايات المتحدة الامريكية حرق القرآن بمناسبة 11 سبتمبر.