السبت، 17 مارس 2012

The Island الليلة على قناة mbc2

تعرض قناة mbc2 الساعة العاشرة مساء اليوم السبت فيلم "The Island" بطولة إيوان ماكجريجور وسكارلت جوهانسون وشون بين.






تدور أحداث الفيلم فى عام 2019 حول لينكولن الذى يعيش فى مستعمرة تشبه المدينة الفاضلة، ويتم التحكم فى بيئتها المحيطة بدقة.ويتمنى لينكولن مثل كل أفراد المستعمرة أن يقع عليه الاختيار لزيارة الجزيرة التى يقول عنها الجميع إنها آخر مكان غير ملوث على سطح كوكب الأرض. لكن سرعان ما يكتشف لينكولن أن كل شيء يتعلق بوجوده هو مجرد كذب، وأنه مثله مثل كل سكان المستعمرة تم استنساخهم من خلايا آدمية، يتمكن لينكولن من الهرب مع فتاة جميلة من سكان المستعمرة تدعى جوردان، فتطاردهم كل القوى الشريرة التى تتحكم بالمستعمرة. فيقرران الدخول فى صراع وسباق للفوز بحياتهما لكى يستطيعا العثور على الشخص الذى قام بصناعتهما فعليا.
 
 
 
المصدر : اليوم السابع
 

أحمد عدوية ورامى عياش ضيفا "تاراتاتا" اليوم

يستضيف برنامج تاراتاتا الساعة 11 مساء اليوم السبت، على قناة الحياة الفضائية الفنان أحمد عدوية والفنان رامى عياش، ويتحدث عدوية عن الدويتو الذى جمعه مع رامى عياش "الناس الرايقة"، ويقومان بأداء هذه الأغنية سويا، ويؤكد أسباب رفضه أداء دويتو مع أى مطرب آخر بخلاف رامى عياش.






كما يتحدث عن علاقته المتميزة التى جمعته مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ والأغنية الشعبية المصرية خفيفة الظل ولماذا اختفت كما يؤكد عدوية إعادة توزيع بعض أغنياته ويتحدث رامى عياش عن علاقته الطيبة بأحمد عدوية، كما يؤدى معه أغنية بنت السلطان ويتحدث عن فكرة قيامهما بالتمثيل معا كما يتحدث عن الواقع الغنائى العربى.
 
 
المصدر  : اليوم السابع
 

"Last Holiday" على mbc2.. الاثنين

تعرض قناة "mbc 2"، فى الثامنة مساء الاثنين، الفيلم الكوميدى"Last Holiday"، بطولة كوين لطيفة، و"إل إل كول جى"، و"ثميوثى هيتون".






تدور أحداث الفيلم حول فتاة تعمل بائعة فى متجر للأدوات المنزلية فى نيو أورلينز، اعتادت أن تكون الشمعة التى تحترق من أجل جميع من حولها، وكانت دوماً الأخت والصديقة الخجولة والمتواضعة لكل زملائها، وحتى لزبائنها فى المتجر، ورغم براعتها فى فنون الطبخ، إلا أنها لا تستمتع بطهيها، لأنها تخاف من زيادة وزنها.






ومع تطور الأحداث تسقط فتاة أرضاً فى أثناء عملها فتنقل إلى المستشفى، ويخبرها الطبيب بأنها مصابة بورم خبيث فى المخ، وليس أمامها سوى أسابيع معدودة، فتقرر أن تنعم بآخر إجازة لها فى العمر وتسافر قبل أن يلاحقها الموت.
 
 
 
 
المصدر : اليوم السابع
 

"أبو النجا": أشرُف بالانتماء لـ"بورسعيد".. وشعبها برىء من المذبحة

بالتزامن مع انعقاد اجتماع الدكتور كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء، لنزع فتيل الأزمة على خلفية أحداث مباراة الأهلى والمصرى ببورسعيد، قالت فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، إنها تشرف بالانتماء إلى محافظة بورسعيد.






وأضافت أبو النجا، على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر الحكومة المؤقت فى مدينة نصر، أن بورسعيد التى تنتمى إليها لم تبعد قيد أنملة عن الحضن المصرى، وأن أبناء بورسعيد لديهم حس وطنى عال، مشيرة إلى أنهم لا يمكن أن يقوموا بمثل هذه المذبحة، ولكن هناك من دبر الحادث، مؤكدة على دور الإعلام فى ضرورة تناول مثل هذه الموضوعات بمهنية وموضوعية بعيداً عن الإثارة.
 
 
المصدر : اليوم السابع
 

خيرالله: أتعهد بالاكتفاء الذاتى من القمح وكامب ديفيد قابلة للتعديل

الفريق أحمد حسام خير الله المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية فى المؤتمر الذى عقده مساء أمس بمدينة دسوق، أنه يتعهد بتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح وجميع السلع الغذائية الاستراتيجية، والقضاء على الفقر الذى يعانى منه أكثر من 50% من الشعب المصرى، ومد مظل معاش الضمان الاجتماعى والتأمين الصحى الشامل للفلاحين والصيادين والسائقين والعمالة غير المنتظمة، وجميع الفئات المهمشة فى العزب والقرى والمدن ممن عانوا طويلا من الإهمال والتهميش.






موضحا على اهتمامه بالنهوض بالبلاد عن طريق زيادة الاستثمارات السياحية وتشجيع الحركة العقارية، ومؤكدا أن موقفه من اتفاقية السلام واضح تماما، حيث إن اتفاقية كامب ديفيد انتهت بعد خمس سنوات من توقيعها، وما بين مصر وإسرائيل والآن اتفاقية السلام، وبنودها قابلة للتعديل إذا كانت ستضر بالأمن القومى المصرى، أما اتفاقية تصدير الغاز، فالشعب المصرى بحاجة شديدة للغاز الذى يتم تصديره للخارج للقضاء على أزمة البوتاجاز والاستعانة به فى المشروعات الكبرى .






وأشار إلى اكتشاف جبال ملح بواحة سيوة قيمتها 15 مليار دولار بواقع 350 مليار طن ملح، وممكن الاستفادة بها فى جميع الصناعات، مضيفا إلى أن أولويات اهتمامه فى حالة فوزه فى انتخابات الرئاسة هى تحقيق العدل وإقامة دولة الحق والعدل ليحصل كل مواطن على حقه دون وساطة وبكرامة، وذلك لن يتم إلا بإقرار الأمن، وكذلك أيضا الاهتمام بالتعليم والبحث العلمى والصحة والقضاء على البطالة، بخلق فرص عمل جديدة فى مختلف المجالات .






وأشار خير الله إلى ضرورة الاهتمام بالفلاح المصرى، ودعمه بأدوات الزراعة المتطورة، وإنشاء بورصة زراعية لشراء المحاصيل الزراعية منه بأسعار معقولة ليعيش حياة كريمة، مؤكدا أهمية استصلاح الأراضى الجديدة بالصحراء الغربية وسيناء من خلال تحلية المياه، باستخدام الطاقة الشمسية، وهى بأسعار رخيصة فلابد من استغلالها الاستغلال الأمثل.




 \

المصدر : اليوم السابع

الإخوان: مؤيدو أبوالفتوح ببنى سويف ليسوا بالمكتب الإدارى للجماعة

قال الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين إن الـ10 قيادات التى حررت توكيلات للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح مرشحا لرئاسة الجمهورية اليوم السبت، ليسوا أعضاء بالمكتب الإدارى لجماعة الإخوان المسلمين بالمحافظة.






وأضاف الأمين العام للجماعة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المكتب الإدارى بمحافظة بنى سويف سيصدر بيانا بعد قليل، يؤكد فيه ذلك ويوضح فيه هذا الأمر للجميع.






وتعليقا على تصريحاتهم التى أدلوا بها أمام مكتب توثيق بنى سويف للجماعة بأن: "الجماعة ليست ملكا لأحد والفصل ليس أشد من الاعتقال" : قال حسين "خليهم يقولوا اللى يقولوه".






وكان 10 من أقدم قيادات جماعة الإخوان المسلمين، أعضاء حزب الحرية والعدالة ببنى سويف، قاموا بتحرير توكيلات للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، داخل مكتب التوثيق العقارى بمدينة بنى سويف، معلنين أنهم ينتمون للجماعة، ولكن فصلهم منها لن يكون أعظم وأشد من سنوات اعتقالهم داخل السجون، وأن الجماعة ليست ملكاً لأحد.






وكانت أسرة القيادى الراحل حسن جودة، أحد مؤسسى الجماعة ببنى سويف، سبقت تلك القيادات الإخوانية فى تحرير توكيلات للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، يوم الخميس الماضى، مما أثار جدلاً داخل الجماعة وحزب الحرية والعدالة.






وقال الشيخ زين أبو السعود، إن جماعة الإخوان ليست ملكاً للمرشد ولا لمكتب الإرشاد، متسائلا، هل سيكون الفصل من الجماعة أشد وأعظم من الاعتقال، مشيداً بمواقف أبو الفتوح عندما واجه السادات وقال له إن العلماء ينافقونك وطلب منه السادات أن يسحبها فرفض.






من جانبه، قال عبد الرحمن حسن جودة، مهندس فنى سيارات بجمعية الدعوة الإسلامية، "نحن كأفراد لنا علاقة شخصية بالدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، منذ أن كانت تجمعه زنزانة واحدة مع والدى عام 81 ومنذ عام 69 حتى 99 فى ملحق مزرعة طره، وكنا أسرة واحدة مع أسرته، فمن باب الوفاء ألا نتخلى عن هذه القامة، وإنما جئنا إلى مكتب التوثيق العقارى عن قناعة شخصية وليس تحيزاً، حيث تعلمنا هذا الوفاء من جماعة الإخوان المسلمين".






وأشار المهندس عبد الرءوف محمد إسماعيل إلى أن الشرط الرئيسى فى أى مرشح نختاره ألا يكون عسكرياً أو تابعاً للفلول أو صاحب أجندة خاصة، وأن يكون منفتحاً على جميع الاتجاهات. وأضاف أن تلك الشروط جميعها متوفرة فى أبو الفتوح.







المصدر : اليوم السابع
 








"العسكرى" يتمسك باستمرار "الاستشارى" ويعقد اجتماع مشترك خلال أيام

سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس المجلس الاستشارى


أجرى المجلس الأعلى للقوات المسلحة اتصالا بالأمانة العامة للمجلس الاستشارى، أكد خلاله تمسكه باستمرار "الاستشارى" حتى انتهاء انتخابات رئاسة الجمهورية وتسليم السلطة لرئيس منتخب.







وأكدت مصادر بالمجلس الاستشارى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المجلس العسكرى سيعقد اجتماعا مشتركا مع أعضاء "الاستشارى" خلال الأسبوع الجارى، لمناقشة التطورات داخل المجلس والأوضاع الراهنة فى البلاد.






وقالت المصادر إن المجلس العسكرى أعرب عن تمسكه باستمرار وجود المجلس الاستشارى فى أداء مهمته الوطنية حتى نهاية يونيو القادم، مؤكداً احترامه الشديد للمجلس الاستشارى، تقديره لدوره الوطنى خلال الفترة السابقة خاصة أن "الاستشارى" كان له دور مؤثر فى بعض القضايا الهامة، مشيرة إلى "العسكرى" أكد لهم أن الأعمال لا تقاس بالكم والعدد وإنما تقاس بمدى تأثيرها، والمجلس الاستشارى أدى دورا هاما منذ إنشائه.






فيما شددت الأمانة العامة لـ"الاستشارى" على ضرورة وجود أجندة وطنية يعمل من أجلها المجلس كأساس لاستمرار وجوده خلال الفترة القادمة.






كان المجلس الاستشارى برئاسة سامح عاشور ـ نقيب المحامين ـ قرر خلال اجتماعه الأخير، الثلاثاء، الماضى، تعليق كافة أعمال وجلسات انعقاد المجلس حتى يتم عقد اجتماع المشترك مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة ليتدارسا معا أهمية بقائه واستمراره أو إنهاء مهمته الوطنية، وأكد أن استمراره مرهون بوجود أجندة وطنية يعمل عليها.
 
 
 
المصدر: اليوم السابع

6 إبريل تعلن الاعتصام المفتوح لحين الإفراج عن جورج رمزى

أعلنت حركة 6 إبريل عن بدء اعتصام مفتوح لحين الإفراج عن الناشط بالحركة جورج رمزى، وذلك بدءا من اليوم الساعة السادسة مساء أمام مجلس الشعب.






قام شباب الحركة اليوم بوقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن جورج رمزى من أمام مجلس الشعب وبدء الاعتصام المفتوح.






والجدير بالذكر أن جورج رمزى عضو بحركة 6 إبريل وتم اعتقاله أثناء مبادرات وقف العنف يوم 6 فبراير 2012 ، حيث كان يشارك فى أنشطة المستشفى الميدانى طوال فترة الاشتباكات التى حدثت بعد حادثة بورسعيد، وتعرض لتعذيب شديد وإصابات بالغة بعد اعتقاله ورفض وكيل النائب العام إثبات هذه الإصابات أو تحويله للطب الشرعى.






وتم عرضه فى يوم الأربعاء الموافق 7 مارس على النيابة التى أفرجت عن كل المعتقين على خلفية نفس الأحداث، وقامت بحبس جورج رمزى 15 يوما آخرين على ذمة التحقيق، بدون أى سبب واضح.





المصدر : اليوم السابع

مدرعات سعودية تتجه للأردن لتسليح المعارضة السورية

أعلن مصدر دبلوماسى عربى للوكالة الفرنسية للأنباء اليوم السبت، أن هناك تحركا لمعدات ومدرعات عسكرية سعودية تتجه إلى الأردن لتسليح الجيش السورى الحر.







وأضاف المصدر مشترطا عدم كشف اسمه أن "التفاصيل المتعلقة بهذه العملية ستعلن فى وقت لاحق".
 
 
المصدر : اليوم السابع
 
 

يوسف الشريف: "رقم خاص" ليس الجزء الثانى من "المواطن إكس"

نفى الفنان يوسف الشريف كل ما تردد عن أن مسلسله الجديد "رقم خاص" هو الجز الثانى لمسلسل "المواطن إكس"، الذى تم عرضه خلال شهر رمضان الماضى.






وقال الشريف، "رقم خاص ليس الجزء الثانى من المواطن إكس"، لأنه حريص على تقديم عمل جديد من كل النواحى، وأن "رقم خاص" سيكون مفاجأة للجمهور لأنه يتضمن إثارة وتشويقا أكثر فى أحداثه.






ويجسد الشريف خلال أحداث المسلسل دور محام شاب يدعى "يوسف"، يعمل على العديد من القضايا ثم تأتيه مكالمة من "رقم خاص" فيقوم بالرد عليها فتحدث له مشاكل كثيرة وتنقلب حياته رأساً على عقب.






ويشارك يوسف الشريف فى بطولة المسلسل كل من إدوارد، وشيرى عادل، ومحمود الجندى، ورامز أمير بالمسلسل الذى كتبه عمرو سمير عاطف، وسيقوم بإخراجه أحمد نادر جلال فى أول عمل تليفزيونى له وتنتجه شركة رايت ماركتينج.





المصدر : اليوم السابع

وقفة احتجاجية لأهالى صنعاء بالوادى الجديد للقبض على العصابة

نظم العشرات من أهالى قرية صنعاء، بالوادى الجديد، وقفة احتجاجية صباح اليوم، السبت أمام ديوان عام المحافظة بمدينة الخارجة لمطالبة اللواء طارق المهدى، محافظ الإقليم بالتدخل، بإصدار أوامره للقيادات الأمنية بالقبض على عصابة صنعاء والتى سببت الرعب والذعر لأهالى القرية والقرى المجاورة لها.










ومن جانبه أكد اللواء طارق المهدى، محافظ الإقليم أنه ليس لديه أدنى اعتراض على فكرة القبض على عصابة اللصوص، ولكن هذا الإجراء يخص الجهات الأمنية، التى لديها معلومات دقيقة وموثقة، عن أعداد وأماكن وتحركات هذا التشكيل العصابى، والذى جزم المحافظ بأنهم لن يظلوا متواجدين فى مكانهم حتى هذه اللحظة وأنه من الأرجح أنهم هربوا بالفعل ولا داعى للقلق المتزايد من الأهالى، والذى تسعى فئة منتفعة من ترسيخه لدى أهالى المنطقة لفرض سياسة الأمر الواقع على من يرفض تلك السلوكيات، غير المشروعة بالمحافظة، وأنه ترك هذا الخيار أمام مدير الأمن حتى ولو طلب طائرات حربية لدك تلك البؤر فإنه سيسعى لتنفيذ ذلك فى أسرع وقت ممكن.



المصدر : اليوم السابع

تجدد أزمة الوقود بالمنيا وارتباك فى حركة المرور بسبب طوابير السيارات

تشهد حركة المرور حالة من الارتباك الشديد خاصة فى المناطق المجاورة لمحطات الوقود، نتيجة تكدس السيارات والطوابير التى اصطفت على جانبى الطريق للحصول على البنزين.






وشهدت المحافظة اليوم حالة من الاختناق الشديد فى عدد من المحطات خاصة محطة شلبى، نظرا لأنها إحدى المحطات التى تحتوى على أكبر كمية من البنزين، والتى يتكدس عليها أكبر طابور للسيارات، والذى امتد من الباب الرئيس لجامعة المنيا حتى منطقة شلبى، الأمر الذى أحدث حالة من الارتباك الشديد فى المرور وحدوث بعض المشادات الخفيفة على أسبقية الحصول على البنزين، على الرغم من قيام الأمن من تأمين عملية التوزيع، وذلك لتنفيذ القرارات الصادرة بمنع استخدام الجراكن فى الحصول على البنزين.






وأكد السائقون أن بنزين 80 مختفى تماما من المحطات، مما يجبر السائقين على استخدام بنزين 90 و92 رغم ارتفاعه فى السعر، أو اللجوء إلى السوق السوداء، حيث يقوم التجار بخلط المياه على البنزين، مما يؤثر على حركة السيارات.






ومن ناحية أخرى، كثف الأمن من تواجده داخل المحطات لمنع حدوث صدام بين السائقين وضمان عدالة التوزيع بينهم، فيما أعلن وكيل وزارة التموين عزت حمزة، أن الحملات التموينية على محطات الوقود مستمرة لضبط الخارجين عن القانون والتجار الذين يقومون بنقل البنزين فى سيارات، وأشار إلى أن اللواء سراج الدين الروبى، قرر فرض غرامة مالية على السيارة التى يتم ضبطها تحمل بنزينا أو سولارا.






المصدر : اليوم السابع

طلاب "غد الثورة" يرفضون إجراء انتخابات اتحاد الطلاب باللائحة القديمة

الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالى


 
أصدر اتحاد طلاب حزب غد الثورة بالإسكندرية - بيانا بشأن قرار وزير التعليم العالى بإجراء انتخابات اتحاد الطلاب الأسبوع المقبل، و ذلك بالتجاهل لمطالب الطلبة الذين طالبوا بلائحة جديدة، يقوم الطلاب بأنفسهم بالاستفتاء عليها.







وأشاروا فى بيانهم الصادر اليوم، إلى أن استمرار العمل باللائحة القديمة يعنى استمرار سياسة المخلوع الفاسدة، بما يتبع ذلك من تقييد لحرية الطلاب داخل الجامعة، وعودة الجامعة تحت رحمة ضباط أمن الدولة، وغياب دور الطلاب والأساتذة، كما أن قرار الوزير بإجراء انتخابات اتحاد الطلاب الأسبوع المقبل يعنى أن وزير التعليم العالى يميز فصيلاً سياسياً عن الآخر، حيث أن الوزير لم يصدر القرار إلا بعد مطالبة طلاب الإخوان المسلمين بذلك، وذلك بعد إعلان أن اتحاد الطلاب سيشارك فى اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور، كما أن الوزير قد سبق وأصدر خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة قراراً بإلغاء انتخابات اتحاد الطلاب هذا العام، استجابة لمطلب طلاب الإخوان المسلمين أيضاً.






وأعلن اتحاد طلاب حزب غد الثورة رفضه لقرار الوزير بإجراء انتخابات اتحاد الطلاب تحت مظلة اللائحة القديمة أو لائحة جديدة لم يشارك الطلاب فى وضعها والاستفتاء عليها.






وهددوا أنه فى حالة إجراء الانتخابات تحت مظلة اللائحة القديمة فإن الاتحاد سيقوم برفع دعوى قضائية ببطلان انتخابات اتحاد الطلاب وذلك مستنداً لنص اللائحة الطلابية، والتى تنص على أن تجرى انتخابات اتحاد الطلاب فى خلال أربعة أسابيع من بدء الدراسة.






كما أنه فى حالة عدم الاستجابة لمطالب الطلاب فإن الاتحاد سيلجأ لكافة طرق التصعيد حتى تتحقق مطالب الطلاب المشروعة.


المصدر : اليوم السابع

أهالى قرية المناصرة يقطعون طريق بورسعيد الدولى بعد خطف ابن العمدة

قطع المئات من أهالى قرية المناصرة، الطريق الدولى بورسعيد- دمياط، صباح اليوم، السبت بسبب اختطاف نجل محمد أبو العز عمدة قرية المناصرة، التى تقع غرب بورسعيد، مما أصاب الطريق بطول 8كم بالشلل التام، لمدة ما يقرب من ساعتين.






وقال مصدر أمنى، إن عائلة الشاب المختطف تلقت اتصالا من مجهولين، طلبوا فدية 2 مليون جنيه، لإطلاق سراح الشاب.






ومن ناحية أخرى، توقفت كافة المركبات والسيارات المتجهة إلى دمياط، والدقهلية والإسكندرية، والغربية، وكذلك منع دخول السيارات المحملة بالخضروات، والمسافرين القادمين إلى محافظة بورسعيد، بدءا من أول الطريق الدائرى لقرية الديبة.






الأمر الذى دفع قوات تأمين المدينة، من ضباط القوات المسلحة من احتواء الأزمة، التى كادت تنشب بين الأهالى والمسافرين، وأصحاب المركبات وفتح الطريق الذى أصيب بالشلل التام أكثر من ساعتين.





المصدر :اليوم السابع

عمرو سعد ينتقل بـ"خرم إبرة" إلى مدينة الإنتاج الأسبوع المقبل

يتنقل الفنان عمرو سعد بصحبة أسرة مسلسل "خرم إبرة" الأسبوع المقبل إلى مدينة الإنتاج الإعلامى من أجل استأنف تصوير حلقات المسلسل هناك بحى إسكندرية.






وحتى الآن لم يتم الاستقرار بشكل نهائى على اسم المسلسل الذى سيكون ما بين "خرم إبرة"، أو "البرنس"، وهو من بطولة الفنان عمرو سعد، وإدوارد، وحسام داغر، وهالة فاخر، وأحمد راتب، وسوسن بدر، ومن تأليف حسين الدهشان، وإخراج إبراهيم فخر.






يذكر أن آخر أعمال عمرو سعد فى الدراما التليفزيونية مسلسل "شارع عبد العزيز" وشاركه البطولة علا غانم وهنا شيحة وريهام سعيد وسامى العدل ومحمد كامل، ومن تأليف أسامة نور الدين، وإخراج أحمد يسرى.




المصدر : اليوم السابع




نضال الشافعى يستأنف تصوير "فرقة ناجى عطالله" غداً

صرح الفنان نضال الشافعى، أنه سيواصل تصوير دوره بمسلسل "فرقة ناجى عطالله"، غداً السبت، داخل استوديو النحاس، وهو الديكور الأخير للمسلسل قبل السفر لخارج البلاد خلال الفترة المقبلة.






و"فرقة ناجى عطالله" من بطولة الزعيم عادل إمام، ونضال الشافعى، وأحمد السعدنى، وعمرو رمزى، ومحمد عادل إمام، ومحمود البزاوي، وبالإضافة إلى عدد من الممثلين العرب منهم رنده الحلبى ومحمد جمال قيش من سورية، وفادى إبراهيم من لبنان، وسناء بنت صلاح الدين من تونس، وغيرهم، تأليف يوسف معاطى، إخراج رامى إمام.






ويجسد نضال دور شاب "ابن بلد" وهو أحد أفراد عصابة ناجى عطالله الذين يذهبون إلى دولة إسرائيل لسرقة أحد البنوك هناك، وذلك فى إطار من الكوميديا، ومن المقرر عرضه المسلسل خلال شهر رمضان المقبل على التليفزيون المصرى، وتليفزيون الحياة.
 
 
المصدر : اليوم السابع
 

مهند ونور ضيوف مهرجان مسقط السينمائى الدولى

يقوم مهرجان مسقط السينمائى الدولى السابع بتكريم الفنان التركى الشهير مهند والفنانة نور بعد تأكيد حضورهما لمهرجان هذا العام، وهناك مفاجآت أخرى عديدة سيعلن عنها فى الأيام القادمة عن حضور عدد كبير من الفنانيين العالميين، كما سيستقطب المهرجان مجموعة كبيرة من فنانى هوليوود، على رأسهم السير روجر مور والنجمة برابارا موركرستينا، والنجم عمر الشريف والنجم جاكى شان، ومجموعة كبيرة من فنانى بوليود، كما تم تأكيد حضور كل من الفنانة نادية الجندى والفنانة سوسن بدر والفنان نور الشريف وهند صبرى وآخرين.






جاء ذلك فى تصريح الدكتور خالد الزدجالى، رئيس المهرجان ورئيس الجمعية العمانية للسينما، لـ"اليوم السابع" قائلاً: "إن هذا العام سيكون هناك مفاجآت ومشاركات عديدة من كافة الدول وعلى رأسهم مصر وسوريا والإمارات والسعودية والكويت والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان والصين والهند والمغرب وإيران، سوف تشارك فى نسخة هذا العام من مهرجان مسقط السينمائى الدولى، بالإضافة إلى أنه سوف يتم تكريم أكثر من 20 نجماً سينمائياً، من كل من العالم العربى وهوليوود وبوليوود وغيرها".






وستكون المناسبات الأربع البارزة فى المهرجان هى مراسم الافتتاح وأعمال الفنان المحتفى به والبانوراما السينمائية وعرض الافلام المنافسة للمهرجان ملتقى الفيلم العمانى ومراسم الاختتام، كما تشهد المناسبة أيضا ليالى توزيع الجوائز، بالإضافة للسنمارات وورش العلم حول مختلف جوانب الفن السابع.






وأضاف الزدجالى أن الأعمال التى تكرم هذا العام هى أعمال السير ديفيد لين الذى يذكر بملاحم الشاشة الفضية الكبيرة مثل "جسر على نهر كوى" و"لورنس العرب" و"دكتور زيفاجو" و"ممر إلى الهند"، وسيشرف هذه المناسبة كبار مشاهير التمثيل فى العالم من أمثال عمر الشريف وفكتور بانيرجى، اللذين مثلا فى أفلام السير لين، بل إن هؤلاء النجوم سوف يقدمون رؤيتهم لهذا الماضى المجيد ولمحات من ذلك العهد الذهبى للفن السينمائى.



المصدر : اليوم السابع




هشام إسماعيل: طرد "ذات" من جامعة عين شمس تشدد فكرى وليس دينيا

صرح الفنان الشاب هشام إسماعيل لـ"اليوم السابع" أنه يواصل تصوير دوره فى مسلسل "ذات"، والذى تقوم ببطولته الفنانة نيللى كريم، وهو رواية للكاتب صنع الله إبراهيم وسيناريو وحوار مريم ناعوم، ويجسد هشام دور "وجدى الشنقيتى" هو جار لعائلة ذات.






وعلق هشام على واقعة طرد فريق عمل المسلسل من جامعة عين شمس أثناء التصوير قائلا: رغم أننى لم أكن موجودا، ولكن ما حدث هو نوع من التشدد الفكرى وليس الدينى بسبب عدم وعى من قام بذلك بالمرحلة التى يتناولها المسلسل، داعيا من قاموا بذلك لمقاطعة ما أسماها الأفلام الهابطة وليس الأعمال ذا القيمة الفنية العالية.






من ناحية أخرى انتهى إسماعيل من تصوير الجزأين الثانى والثالث من الست كوم "الباب فى الباب"، والذى من المقرر عرضه فى رمضان المقبل، ويقول إسماعيل أستكمل الدور الذى ظهرت به فى الجزء الأول من المسلسل، بعد أن تغير مخرجه بثلاثة مخرجين آخرين، وهم أحمد الجندى وأحمد سمير فرج وتغريد العصفورى؛ حيث تم إسناد 20 حلقة لكل مخرج، ويشارك هشام فى البطولة الفنان الشاب شريف سلامة وكارولين خليل وليلى طاهر وأحمد خليل، وهو ست كوم مقتبس من مسلسل أمريكى، بعنوان "الكل يحب ريموند" ويتناول قصة زوج وزوجته يعيشان فى شقة وحدهما ولكن وجود والد ووالدة الزوج فى الشقة المقابلة لهما يعكر صفو حياتهما.






المصدر : اليوم السابع

ياسر فرج يجسد دور ضابط فى "بالأمر المباشر"

يستعد الفنان ياسر فرج لتجسيد دوره فى مسلسل "بالأمر المباشر"، بعدما وقع اختيار المخرج نبيل الجوهرى، مخرج المسلسل، عليه ليلعب دور "محمود"، وهو ضابط شرطة ليقدم بهذا الدور نموذجا للضابط الملتزم أو الوجه الحسن لوزارة الداخلية، وابن اللواء الصرفى والذى يجسد دوره الفنان محمود طوبار "خطيب آية " والتى تجسد شخصيتها الفنانة "ياسمين جمال" وهى طالبة بكلية التجارة وتنتمى لأسرة بسيطة ونتابع من خلال أحداث المسلسل طبيعة العلاقة بين محمود وآية وما إذا كان سيحدث أمر سيهدد هذه العلاقة.







تدور أحداث المسلسل حول أسرة بسيطة من الطبقة الوسطى الأب صلاح والذى يجسد دوره الفنان "جمال عبد الناصر"، وهو مهندس بإحدى شركات القطاع العام والأم إيمان والتى تجسد دورها الفنانة "نهال عنبر" وهى موظفة فى إحدى شركات التأمين ويسكنون فى عابدين بشقة متوسطة، ولهما بنتان وابن طالب بكلية الإعلام ويعمل صحفيا تحت التمرين.






المسلسل تأليف زكريا السيلى، ومن إخراج نبيل الجوهرى، ويقوم ببطولته جمال عبد الناصر، نهال عنبر، أحمد عزمى، ياسر فرج، مروة عبد المنعم، ياسمين جمال، شدا جودت، خالد محمود، إسماعيل محمود، خليل مرسى، محمد عبد الجواد، عزة بهاء، وفاء مكى، زيزى البدراوى، فكرى صادق، ياسر على ماهر، طارق كامل، أحمد زياد، محمود طوبار.


 
 
المصدر : اليوم السابع

سعد الصغير ينتهى من تصوير "حصل خير" غدا

صرح الفنان سعد الصغير، بأنه سينتهى تماما من تصوير فيلمه الجديد "حصل خير" غدا، الأحد، بأحد الفيلات الخاصة بمصر الجديدة.






ويشارك فى بطولة "حصل خير" كل من قمر اللبنانية، وآيتن عامر، ومحمد رمضان، وكريم محمود عبد العزيز، وبدرية طلبة، ومحمود الليثى، وهو من تأليف سيد السبكى، وإخراج إسماعيل فاروق، ومن إنتاج أحمد السبكى، والمقرر عرضه خلال عيد الفطر المقبل.






وكان سعد انتهى مؤخرا من تسجيل أغنتين من ضمن أحداث الفيلم حيث سيقدم واحدة مع آيتن عامر، والأخرى مع قمر، وذلك فى جو استعراضى.







المصدر : اليوم السابع

كتكت: خصمت من عزت أبو عوف 400 ألف جنيه لإخلاله ببنود العقد

كشف المنتج إسماعيل كتكت عن أسباب الخلاف التى نشب مؤخرا بينه وبين الفنان عزت أبوعوف على خلفية تأخر مستحقات مالية للأخير لدى شركة فرح ميديا التى يمتلكها المنتج، عن قيام عزت أبوعوف ببطولة مسلسل «أنا قلبى دليلى» الذى عُرض عام 2009، حيث أكد المنتج لـ«اليوم السابع» أنه تعاقد مع الفنان على مبلغ 800 ألف جنيه مشترطا عليه التفرغ الكامل لحين انتهاء مخرج المسلسل من التصوير، لافتا إلى أن الفنان لم يلتزم بشروط التعاقد المبرم بينه وبين الشركة المنتجة وهو ما ترتب عليه خصومات إدارية تمثلت فى خصم نصف مستحقاته.






وأوضح كتكت أن عزت أبوعوف لم يحترم شروط التعاقد بعد قيام الشركة بمضاعفة أجره، حيث قام بتصوير عدة أعمال فنية وصلت إلى 6 أعمال بجانب المسلسل، مما أحدث خللا فى مواعيد العمل أثناء وقت التصوير لقلة حضوره فى البلاتوه، حيث كان يحضر 3 ساعات فقط طوال أيام التصوير رغم وجود المخرج وبقية فريق العمل فى الاستوديوهات للانتهاء من المسلسل، وهو ما دفع الشركة إلى إلزامه بخصومات وجزاءات إدارية.






وأضاف المنتج أنه سبق للفنان عزت أبوعوف التقدم بقضية ضده فى إحدى المحاكم وقضت المحكمة لصالح المنتج بعدما أرفقت إدارة الإنتاج التقارير التى توضح صيغة العقد المبرم بين الطرفين والنصوص التى نص عليها التعاقد وهو ما تفهمته المحكمة، وعند قيام الفنان برفع دعوى أخرى رفضتها المحكمة لمخالفته شروط التعاقد، وبعد عدة محاولات باءت بالفشل فى المحاكم تقدم الفنان عزت أبوعوف بشكوى لنقابة المهن السينمائية ضد شركة «فرح ميديا» التى يمتلكها إسماعيل كتكت، يطالب فيها النقابة بإلزام المنتج بصرف بقية مستحقاته المالية عن قيامه ببطولة المسلسل، وأرفق أبوعوف فى شكواه صورة من قيمة التعاقد وأيضا القيمة التى حصل عليها وهى 400 ألف جنيه بما تعادل النصف من قيمة العقد.


من جانبها قررت نقابة المهن السينمائية مخاطبة مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية للتنسيق فيما بينهما لحل المشكلة، حيث يتبع المنتج إسماعيل كتكت نقابة السينمائيين والفنان عزت أبوعوف نقابة الممثلين
 
 
 
المصدر :اليوم السابع

حمادة هلال وبشرى فى "مستر أند مسز عويس" زى أنجلينا وبراد بيت

يعقد الفنان حمادة هلال والفنانة بشرى حاليا، جلسات عمل مكثفة من أجل الوقوف على تفاصيل فيلمهما الجديد «مستر أند مسز عويس» الذى يأتى محرفا من اسم الفيلم الأجنبى الشهير «Mr. & Mrs Smith» للنجمة أنجلينا جولى وبراد بيت.






ويعد الفيلم بمثابة التعاون الثانى بين هلال وبشرى عقب فيلمهما «العيال هربت»، ويشاركهما البطولة إدوارد، ولطفى لبيب، وتيتيانا، وغسان مطر، والطفلة جنا، ومن تأليف كريم فهمى.






وأكد مخرج الفيلم أكرم فريد لـ«اليوم السابع» أنه مازال يقوم بإجراء معاينات لأماكن التصوير الذى سيتم فيها الفيلم، إضافة إلى عمله على تنفيذ ديكورات محددة تتناسب مع طبيعة أحداث الفيلم، كما سيقوم خلال الأيام القليلة المقبلة باختيار عدد من الوجوه الجديدة للمشاركة فى الفيلم, وأضاف فريد أن اسم الفيلم «مستر أند مسز عويس» حتى الآن هو اسم مؤقت، ومن الوارد تغييره أثناء تصوير الفيلم، ومن المقرر بدء التصوير بعد أسبوعين كحد أقصى، حيث وضعت الشركة المنتجة موعدا مبدئيا لعرضه خلال عيد الفطر المقبل.






المصدر: اليوم السابع

لينين الرملى: الإخوان لهم تاريخ طويل فى الاغتيالات

رغم مرور فترة ليست بالقصيرة على آخر أعمال الكاتب الكبير لينين الرملى على مسرح الدولة فإن عودته بالعمل الـ«كوميدى - رعب» «فى بيتنا شبح» جاءت لتثبت أن غيابه كان للتحضير لعمل متميز، حيث يتساءل الرملى فى المسرحية عن الأشباح الذين يسكنون فى مصر؟ فى عمل يحمل العديد من الإسقاطات السياسية على الفترة الحالية رغم أن المسرحية كانت ستعرض منذ 6 أعوام، لكن تعرضت لبعض المشاكل الإنتاجية حتى تم عرضها مؤخرا.


«اليوم السابع» التقت الكاتب الكبير لتحاوره حول المسرحية وتأثير المد الدينى على الفن خلال الفترة المقبلة.






◄◄ كيف جاءتك فكرة مسرحية «فى بيتنا شبح»؟


- فكرة المسرحية ولدت فى عام 1993 وأنهيت كتابتها فى عام 2005، وبالفعل كادت المسرحية أن تنفذ فى العام التالى على نفس المسرح «مسرح ميامى»، وبدأنا بروفات لكنها توقفت، وكان من المفترض أن يقوم ببطولتها الفنان مدحت صالح وقام بترشيحه أشرف زكى لكنه بعد هذا الترشيح اعتذر عن المسرحية ليقوم بعمل آخر للراحل أسامة أنور عكاشة، وفى ذلك الوقت كنا نبحث عن بطلة أمام البطل.






◄◄ وهل اختيار مدحت صالح كان لرغبتك فى أن يكون البطل مطربا أم أنها مجرد مصادفة؟


- لا لم أتعمد اختيار مطرب ليقوم ببطولة المسرحية، والدليل على ذلك أن الأغانى المقدمة فى العمل والتى كتبتها بنفسى هى أغان مسرحية، أما فى النسخة القديمة التى كان مدحت سيقوم ببطولتها، فالأغانى كانت مختلفة عما جاء فى تلك النسخة.






◄◄ فى المؤتمر الصحفى الخاص بالمسرحية قلت نصا: «لا أريد أن يسألنى أحد عن الرسالة التى تقصدها المسرحية».. لماذا؟


- العمل المسرحى يشبه بيت الشعر لا يمكن تفسيره، لأن العمل الفنى فى حد ذاته رسالة، فهو ليس كتابا فكريا أو مقالا صحفيا تبدى فيه رأيك، فالمسرح يشع أشياء كثيرة ومختلفة ولا يصح للكاتب أن يقول هذا قصدى وهذا لا أقصده، فالعمل الفنى لا يُشرح، فلا يمكن أن تذهب لرسام وتسأله عن قصده من رسم لوحة، فمن السهل أن يكتب لك مقصده فى مقال، فأعظم قصيدة شعر لا يمكن تفسيرها سوى أن الشاعر يتغزل فى محبوبته، كذلك الوضع فى المسرح، والدليل على ذلك أعمال شكسبير الخالدة حتى الآن رغم تقديمها برؤى ووجهات نظر مختلفة، والعبرة ليست بقصد الكاتب، ولكن بتلقى المشاهد للفكرة، وعلاقتى بالنص تنتهى بعد كتابته.






◄◄ رغم ذلك فإنه تظهر فى العمل رسالة واضحة على لسان إحدى الشخصيات؟


- إذا رأى الجمهور ذلك فله مطلق الحرية، فالمسرحية بها شخصيات عديدة ووجهات نظر مختلفة، فكيف للمشاهد أن يعرف وجهة نظرى من خلال شخصية، فربما يكون خاطئا، فشخصية منصور «ماجد الكدوانى» فى المسرحية يمر بمراحل عديدة وبداخله صراع نفسى ويتوتر ويخاف ويفرح ويتفاءل، وكلها مراحل لم أمر بها.






◄◄ هل تعتقد أن الجمهور المصرى من الممكن أن يتقبل فكرة مسرحية كوميدية تقدم فى إطار رعب؟


- الكوميديا والضحك شيئان مختلفان، وعلى المتخصص فى الفن أن يفرق بينهما، لأن الكوميديا لا تساوى الضحك، فكل الكوميديا فيها ضحك وأسى، ولكن ليس كل ضحك فيه كوميديا، فبعض الممثلين يعتقدون أن الكوميديا سلسلة من «النكت»، وهذا ليس صحيحا، فالكوميديا لها أشكالها المختلفة، ومن بينها الرعب الذى من الممكن أن يحمل كوميديا، وهناك الكثيرون ينظرون للأعمال الكوميدية بازدراء، والضحك قضية عقلية بدليل أن الكثير من الفلاسفة كتبوا عن فلسفة الضحك، والمسألة ليس لها علاقة بفكرة المسرح التجارى لأن هذا المصطلح لا محل له من الإعراب.






◄◄ هل تعتقد أن الفترة المقبلة ستشهد مثل تلك المصطلحات مثل المسرح التجارى والمسرح الإسلامى والفن الأخلاقى وغيرها؟


- للجميع مطلق الحرية فى تسمية أشكال المسرح التى يقدمونها فمن أراد تسمية مسرحه بالمسرح الإسلامى والمسرح المسيحى فهو حر، فنحن لا نحظر على أى فرد تقديم ما يريد، لكن الفكرة فى وجود العنصر الدرامى فى العمل، ومشكلة من يتكلمون فى الدين أن الدراما قائمة على الصراع الداخلى، ولا أعرف كيف سيقدم الإسلاميون فنهم فى ظل الشكل الدرامى المعروف، كما أن الأيديولوجية تفسد المسرح.






◄◄ وما تعليقك على الحكم الذى صدر ضد الفنان عادل إمام بأثر رجعى بتهمة ازدراء الإسلام؟


- لا أفهم هذا الحكم لأن شخصية عادل إمام فى فيلم الإرهابى ليست شخصية دينية ولكنه شخص إرهابى واتهمه آخر بتقليده للشعراوى، وأنا أتساءل هل الشعراوى من المبشرين بالجنة أم أنه من الصحابة، إنه مدرس لغة عربية، كذلك هناك من قدم ضدى دعوى قضائية، وكذلك الكاتب وحيد حامد، ولا أستطيع تفسير ما وصلنا إليه فى تلك المرحلة فنحن نعيد إفراز الجهل، وظهور جبهة الإبداع طبيعى لمواجهة المد الدينى، ولا أعرف لماذا قمنا بالثورة فى الوقت الذى بدأنا نستشعر فيه الخوف من تلك التيارات، فالإخوان معروف أن لديهم تنظيما سريا وتاريخهم مع الاغتيالات معروف مثل النقراشى وفرج فودة ومحاولة اغتيال عبدالناصر.
 
 
 
المصدر: اليوم السابع

الهيئة العليا لـ"الحرية والعدالة" تقرر سحب الثقة من حكومة الجنزورى

عقدت الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة فى اجتماعها أمس الجمعة لمناقشة آخر المستجدات على الساحة السياسية، وخاصة سحب الثقة من حكومة الدكتور كمال الجنزورى، ورفض بيانها الذى جاء مخيبا لآمال وطموحات الشعب المصرى.






كما ناقش الاجتماع موقف الحزب من الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد، وأكدت الهيئة ضرورة أن تأتى الجمعية ممثلة لكل فئات الشعب المصرى سواء الممثلة فى مجلسى الشعب والشورى أو خارجهما، كما ناقش الاجتماع موضوع الانتخابات الرئاسية.






ومن المقرر أن تستكمل الهيئة العليا للحزب مناقشاتها حول هذه الموضوعات وغيرها فى اجتماع آخر يعقد صباح الجمعة القادم.




المصدر : اليوم السابع


بدء الاجتماع الثانى للبرلمان لوضع ضوابط "تأسيسية الدستور"

بدأ البرلمان بغرفتيه الشعب والشورى الاجتماع الثانى لهما اليوم بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، لاختيار المعايير والضوابط لطريقة انتخاب الأعضاء المائة للجنة التأسيسية للدستور، وذلك برئاسة الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب.






ويتم خلال الاجتماع الآن مناقشة كافة المقترحات التى تلقاها البرلمان حول تأسيسية الدستور من العديد من الهيئات والنقابات والأحزاب والأفراد، كما قدم نادى مستشارى هيئة قضايا الدولة مقترحا لاختيار أعضاء التأسيسية.



المصدر : اليوم السابع




وزير الزراعة:شحنات أغنام ليبية وعجول إسرائيلية وراء ظهور"القلاعية"

كشف المهندس محمد رضا إسماعيل، وزير الزراعة عن أن السبب الرئيسى وراء دخول المرض الجديد المعروف بالحمى القلاعية سات 2، هو تهريب بعض شحنات الأغنام القادمة من ليبيا عبر الحدود وعجول أجنبية "فريزن" مهربة عبر الأنفاق قادمة من إسرائيل تحمل الفيروس، موضحا أنه عقب أحداث 25 يناير والانفلات الأمنى كان هناك عدم رقابة على الحدود وأن هذه الشحنات معظمها كانت موجودة بسيناء.






وأضاف الوزير أنه لا يمكن أن يتم حصر الحالات النافقة حاليا لوجود بلاغات كاذبة كبيرة، وقال إنه عندما يتم حصر أعداد تلك الحالات النافقة سيتم صرف تعويضات لأصحاب الماشية النافقة.






وأشار الوزير، إلى أن الحمى القلاعية "سات 2"، لا يمكن السيطرة عليها لأنها تنتشر عبر الهواء لكيلو مترات وخسائرها لا تتجاوز 1% للعجول البالغة ومعظم الوفيات من العجول حديثة الولادة، التى لا تتجاوز 20 يوما.






جاء ذلك خلال افتتاح معرض زهور الربيع، لهذا العام بحديقة الأورمان بالجيزة صباح اليوم، بحضور الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة حيث شارك فى المعرض أكثر من 300 عارض من مراكز البحوث الزراعية وجمعية فلاحة البساتين والجامعات والمدارس المصرية، بمختلف محافظات الجمهورية بجانب مزارع القطاع الخاص، ويضم المعرض نخبة من زهور القطف ونباتات الظل التى تخصص للتصدير والتسويق المحلى، بجانب المعدات وأدوات زراعة الزهور ونباتات الظل المختلفة التى تتماشى مع أحدث التكنولوجيات فى مجال زراعة وإعداد الزهور للتصدير والتسويق المحلى.
 
 
 
المصدر: اليوم السابع
 

الحمل والولادة الخطرة


الأستاذ الدكتور عز الدين عزام أستاذ أمراض النساء والتوليد ومدير وحدة التشخيص المبكر للأورام بجامعة عين شمس ويقول:


أن الخطوة الأولى لحل مشكلة ما هى إلا التعرف عليها. والتعرف على الأمهات والأجنة الأكثر عرضة للخطر أثناء الحمل / أو الولادة.


وعندما يتم التعرف على الحمل الأكثر خطورة فإن هناك سلسلة من الإجراءات يتم اتخاذها عادةً بهدف هؤلاء المرضى ذوى الخطورة العالية . أى ان الهدف الأساسى أن بعض الحالات التى تم تحديدها فى البداية على أنها قليلة الخطورة ربما تحولت إلى ذوات خطورة عالية فيما بعد مما يعنى استمرار المتابعة وأن هذة المتابعة عملية متصلة ونشطة.


- الحمل ليس دائما عملية فسيولجية :


إن الحمل ليس دائماعملية فسيولجية ، بل يمكن أن يؤدى إلى الموت وزيادة حدوث إعاقات دائمة للحوامل والمواليد.


وعلى ذلك فلابد أن هناك نقطة بداية فى تعاريف الحمل عالى الخطورة لتوضيح حقبقة أن الحمل حقا مشكلة كبيرة وليس فقط فسيولجية بحتة .


فإذا كان الحمل بصفة عامة يعرض حياة الأمهات والأجنة والأطفال حديثى الولادة إلى خطر ما فذلك يكون واضح فى حالات خاصة عندما يكون الحمل مصحوبا بخطورة إضافية لذلك فإذا تعرضت المرأة الحامل إلى خطورة إضافية أثناء الحمل فهؤلاء يطلق على حملهن الحمل العالى الخطورة 0


فالخطورة القصوى أثناء الحمل أو الولادة هى الموت وهو الأمر الذى يحدث غالبا عندما تتواجد عدة أخطار أثناء الحمل.


- تعريف الحمل العالى الخطورة :


الحمل العالى الخطورة هو الحمل الذى تكون فية الأم أو الجنين عرضة اكبر لحدوث الموت قبل أو أثناء أو بعد الولادة أو إحداث إعاقة فيما بعد .


أو بمعنى أخر هو الحمل الذى تكون فية الأم أو الجنين أو الطفل الحديث الولادة عرضة اكبر للخطورة .


أو هو الحمل الذى يحمل خطورة اكثر للجنين أو اللأم . فا لأم يمكن أن تموت أثناء الحمل أو الولادة من النزف أو ارتفاع الضغط أثناء الحمل ( تسمم الحمل ) ، العدوى ، أمراض متعلقة بالقلب ، أمراض فى الأوعية الدموية ، ....... إلخ


وفى حالات أخرى ربما تتحمل المرأة عواقب وخيمة أخرى ولذلك فمتابعة الحمل هى إجراء عملية مسح للحوامل لتحديد المجموعة ذات الحمل العالى الخطورة 0 من جهة أخرى فالخطورة على الجنين تتضمن الإجهاض ، إعاقة للنمو داخل الرحم ، وزيادة فى النمو ، موت داخل الرحم ، إعاقة جسدية ، اختناق أثناء الحمل ، الإصابات وذلك بالإضافة إلى العديد من المشاكل بعد الولادة.


والتعرف على الحمل العالى الخطورة ليس مصطلحاً جديداً وإنما هو مصطلح استخدم لفترة طويلة ولكنة فى الثلاثة عقود الأخيرة اصبح اكثر تحديداً وعلى أسس كمية.


فقبل حل أى مشكلة لابد من تحديدها وهذا هو الهدف الأساسى لتحديد الحالات ذات الحمل العالى الخطورة.


- متابعة ماقبل الولادة ( رعاية الحمل ) Antenatal Care


لسوء الحظ فإن اكبر عامل مؤثر فى جعل المرأة فى خطر هو المستوى الجتماعى والاقتصادى المنخفض ( الفقر ) وتعتبر متابعة الحمل من أهم عوامل تحسين نتائجة . وتكون هذه المتابعة بتعريف الحالة الصحية للمرأة وإدراجها فى منظومة صحية تجمع مجموعة من الأطباء استشاريين تغذية وأخصائيين اجتماعيين.


- تشخيص ( التعرف على ) الحمل الخطر (Identification Of ( HRP :


يمكن اختصار أساسيات التشخيص الحديث وعلاج الحمل الخطر كالتالى:


1- التاريخ الصحى الدقيق من الممكن أن يكشف عن أسباب معينة تشكل خطورة على الحمل.


2- فحص جسم الأم فحصاً دقيقاً وشاملا.


3- التحاليل الطبية الروتينية الضرورية.


4- التقييم الدقيق والمنتظم للحالة الصحية للأم خلال فترة الحمل.


5- الفحص الدقيق والشامل للجنين خلال فترة الحمل وتشمل فحوصات خاصة للتأكد من انة فى حالة جيدة.


6- يجب دراسة اثر الولادة على الجنين لاكتشاف أى مخاطر تؤثر عليه.


7- اختيار طريقة الولادة بحيث لا ينتج عنها إصابات لتجنب إمكانية حدوث اى خلل وظيفى او خلل فى النمو.


8- الفحص الدقيق للجنين بعد الولادة مباشرة للتأكد من عدم وجود إشارات تدل على حدوث أى علامات إعياء.


المصدر : ميديكال إيجيبت



كيف تربين أولادك؟

يختلف الآباء في تربية أبنائهم ، فبعضهم يسلك طريق القسوة و إنزال العقوبات الصارمة المؤذية و المؤثرة علي شخصية الطفل ونموه الانفعالي معتقدا أن التصويب يكون بإظهار القوة من جانبه والخنوع و الاستسلام من جانب الأولاد .


والبعض الآخر من الآباء و الأمهات تتحكم فيهم عواطفهم و يستسلمون أمام تعنت الطفل و إصراره علي إشباع رغباته فيتركون له الحبل علي الغارب فينشأ الطفل بمفاهيم طفولية و بسلوكيات لا مسئولة خالية من ضبط النفس و معرفة الحدود فيمارس ما اعتاد عليه في أسرته مع المجتمع الخارجي فيصدم بالواقع المختلف عما نشأ عليه و يصبح عرضة للإحباطات و الاضطرابات النفسية .


و في هذا الموضوع سوف نقدم أساليب و طرق تربية الأطفال الصحيحة بأسلوب بسيط و عملي استنادا علي أفضل ما كتب في هذا المجال .


قواعد أساسية في تربية الطفل


مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل .


المكافأة و الإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل و السيطرة علي سلوكه و تطويره و هي أيضا أداة هامة في خلق الحماس و رفع المعنويات و تنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معني القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية .


مثال – في فترة تدريب الطفل علي تنظيم عملية الإخراج ( البول و البراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص فعلي الأم أن تبادر فوراً بتعزيز و مكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا و كلاميا


أنواع المكافآت


1- المكافأة الاجتماعية :


هذا النوع علي درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفى المقبول و المرغوب عند الصغار و الكبار معا .


ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية ؟


الابتسامة – التقبيل – الربت – المديح – الاهتمام – إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا و الاستحسان


العناق و المديح و التقبيل تعبيرات عاطفية سهله التنفيذ و الأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة ، قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه و المديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لأشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلي سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن علي أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلي إثابته أو مكافأته


مثال – الطفلة التي ترغب في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا و لم تجد إي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل .


2- المكافأة المادية :


دلت الإحصائيات علي أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولي في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية ، و لكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية .


ما المقصود بالمكافأة المادية ؟


إعطاء قطعة حلوي – شراء لعبة – إعطاء نقود – إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها – السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة – اللعب بالكرة مع الوالد – اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما – حديقة – حيوانات – سيرك .. الخ )


ملاحظات هامة :


يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد و لا تأخير و ذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار .


علي الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي يشترط الطفل إعطاءه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب و ليس قبله .


عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة .


السلوك الغير مرغوب الذي يكافأ حتى بمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز و يتكرر مستقبلا .


مثال – الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلي النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الأم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها علي تحمل بكاء و صراخ ابنتها .


معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة و لا عنف


أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب و العقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة و عقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر و العقوبة يجب أن تكون خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز و تكرار السلوك السيئ مستقبلا و ليس إيذاء الطفل و إلحاق الضرر بجسده و بنفسيته كما يفعل بعض الآباء في تربية أولادهم


و علي النقيض نجد أمهات ( بفعل عواطفهن و بخاصة إذا كان الولد وحيدا في الأسرة ) لا يعاقبن أولادهن علي السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي


أنواع العقوبة :


التنبيه لعواقب السلوك السيئ – التوبيخ – الحجز لمدة معينة – العقوبة الجسدية


و يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير و الإهانة أو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال سلبية لدي الطفل تتمثل في الكيد و الإمعان في عداوة الأهل و التمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من أجله لمجرد تحدي الوالدين و الدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه


أخطاء شائعة يرتكبها الآباء


عدم مكافأة الطفل علي سلوك جيد :


مثال –


أحمد طالب في الابتدائي أستلم شهادته من المدرسة و كانت درجاته جيدة . عاد من المدرسة و وجد والده يقرأ الصحف و قال له ( أنظر يا أبي لقد نجحت و لا شك أنك ستفرح مني ) و بدلا من أن يقطع الوالد قراءته و يكافئ الطفل بكلمات الاستحسان و التشجيع قال له ( أنا مشغول الآن أذهب إلي أمك و اسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأري شهادتك )


معاقبة الطفل عقابا عارضا علي سلوك جيد


مثال –


زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت إلي المطبخ و غسلت الصحون و ذهبت إلي أمها تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون ) فردت عليها الأم ( أنتي الآن كبرتي و يجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لا تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتى ؟)


مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة :


مثال :


مصطفي عاد إلي المنزل وقت الغداء و أخبر والدته أنه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل أن يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة أن يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة و يذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفي علي رأيه و هددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا أن رضخت قائلة له ( لك ما تريد يا أبني الحبيب و لكن لا تبكي و لا ترفض الطعام و أذهب مع أصدقائك و عند عودتك تتغذى )


عدم معاقبة السلوك السيئ


تحليل :


هذا الرد من الأب يشجع الابن الأكبر علي تكرار اعتدائه علي أخيه و يجعل الأخ الأصغر يحس بالظلم و عدم المساواة .






المصدر : واحة النفس المطمئنة



أجوبة لأكثر الأسئلة ترددا حول.. نوم الطفل

أولا:


هل حقا يحتاج الطفل أن ينام على ظهره ؟


توصي أكاديمية طب الأطفال الأمريكية أن يوضع الأطفال حديثي الولادة على الظهر أو الجنب عند تنويمهم . عندما يكبر طفلك بالعمر قليلا ، ويصبح باستطاعته أن يقلب نفسه بنفسه من الظهر إلى البطن وبالعكس ، فإنه على الأغلب سيصبح يغيّر وضعه أثناء النوم . عندما يصل الطفل هذه المرحلة من العمر يصبح أفضل وضع لنومه هو الوضع الذي يريحه الراحة القصوى .


ثانيا:


كيف أستطيع حمل طفلي على النوم طيلة الليل ؟


يشكل استيقاظ الطفل أثناء الليل واحدة من أكثر المشاكل شيوعا التي تعاني منها الأمهات الجديدات . هناك بعض الأشياء بإمكانك القيام بها لإتاحة النوم المتواصل لطفلك ، منها اتباع روتين معيّن ، وزيادة إرضاع الطفل أثناء النهار . وضع الطفل في مكان حسـن الإضاءة لأخذ غفوة قصيرة يساعده على النوم المتواصل طيلة الليل .


ثالثا:


هل بالإمكان تغيير نظام نوم طفلي ؟


الأطفال لا يتبعون دائما الجدول الذي نريده نحن الكبار. إذا كانت طفلك تحب السهر لساعة متأخرة من الليل ، بإمكانك اتباع استراتيجية معينة تساعدك على جعله يتبع الجدول الذي تتقيد به العائلة . ابدئي بزيادة مدة يقظة طفلك زيادة تدريجية . بإمكانك تحقيق ذلك بأن تحملي الطفل مدة أطول خلال النهار . زيادة إرضاع الطفل أثناء النهار ،


وإرضاعه في أوقات متقاربة في المساء يساعد الطفل على الحصول على حاجته من التغذية التي تجعله ينام ساعات أطول أثناء الليل.


رابعا:


هل صحيح أن الأطفال الذين يرضعون من صدور أمهاتهم يكونون غالبا كثيري السهر في الليل ؟


تبين بعض الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون من صدور أمهاتهم يستيقظون ليلا أكثر مما يستيقظ الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية . أحد أسباب ذلك هو أن الأطفال يستيقظون ليرضعوا . معدة المولود الجديد صغيرة جدا ، لا يزيد حجمها عن حجم قبضة يده ، ولا تتسع لكمية كبيرة من الحليب . بما أن رضاعة الطفل من صدر أمه تســرّع عملية الهضم فالطفل إذن يحتاج المزيد من الرضاعة . قد توجد فوائد أخرى مهمة لكثرة الرضاعة ، مثل انخفاض خطر ظاهرة وفيات الأطفال المفاجئة ، وتأخر حمل الأم مما يتيح لجسمها الراحة والشفاء التام قبل حدوث الحمل التالي .


خامسا:


تدريب الطفل على النوم : ما هو أفضل أسلوب للطفل ؟


ان الحكم على أسلوبك بالنجاح يتوقف إلى حد كبير على راحتك وثقتك بالأسلوب الذي تختارينه وملاءمته لمزاج طفلك . إذا كنت تدركين حاجات طفلك وتحسين بها ، سيستجيب لمحاولتك أن تفهميه بهدوء وثقة أن باستطاعته الخلود إلى النوم من تلقاء نفسه .


سادسا:


هل حقا يحتاج طفلك للرضاعة خلال الليل ؟


يحصل العديد من الأطفال على جزء كبير من تغذيتهم من الرضاعة الليلة . ولكن لا داعي لإيقاظ طفلك في الليل ليرضع ، إذا كان عمره فوق ستة أسابيع وصحته جيدة ووزنه في ازدياد .


سابعا:


أفكر في تنويم طفلي معي في سريري . كيف أستطيع التأكد من أن ذلك مناسبا لي ؟


أنت لست الأم الوحيدة التي تفكر في تنويم طفلها معها في سريرها . تبيّن الدراسات أن 25% إلى 30% من الأمهات ينمن مع أطفالهن طول الليل أو بعضا منه ، إلا أن كثيرات منهن يجعلن أطفالهن ينامون على انفراد . نوم طفلك معك في نفس السرير يجعل الليل أسهل لك ولزوجك ، فالكثير من الوالدين يشعرون أنهم يأخذون قسـطا أوفر من النوم . إرضاع الطفل من صدر أمه أسهل كثيرا للأم ، ويعتقد الكثيرون أن الطفل يستفيد من دنوّه من والديه . أهم ما يجب أن تتذكريه هو النظر في الخيارات المتاحة لك والحصول على أكبر قدر من المعلومات ، ثم القيام بما هو الأفضل لك ولعائلتك .


ثامنا:


طفلي نعسان وعلى وشك النوم . كيف أستطيع إيقاظه لإعطائه وجبة رضاعة كاملة؟


عندما يكون الطفل الحديث الولادة نعسان جدا ، قد يعتاد النوم على منوال واحد لا يتيح له الرضاعة الكافية التي تسد حاجته ، فكلما قلّت رضاعته كلما نعس أكثر فأكثر لدرجة احتمال وقوعه في حلقة مفرغة . يجب عليك ، خاصة في الأسابيع الأولى من عمر الطفل ، أن تتنبهي للإشارات التي تدل على أن طفلك جائع . ضعيه في وقت راحته حيث تستطيعين رؤيته وسماع صوته . عندما يبدأ طفلك بالحركة وإصدار أصوات خفيفة ، يكون قد حان الوقت لإرضاعه - جرّديه من جميع ملابسه باستثناء الحفاظ . ملامسة بشرة الطفل لبشرة والدته تنبهـه وتجعله يظل واعيا إلى أن يأخذ وجبة رضاعة كاملة .






المصدر : أرابيان لايف