السبت، 8 مايو، 2010

د‮. ‬نادر نور الدين‮: ‬الحكومة ارتكبت أخطاء جسيمة مع دول حوض النيل

طالب بتعيين وزير خاص لدعم العلاقات معها
اتهم الدكتور نادر نور الدين الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة القاهرة الحكومة بارتكاب أخطاء جسيمة في علاقاتها بدول حوض النيل،‮ ‬طوال السنوات الماضية‮.‬ وأكد أن مصر لم تنجح في استقطاب دولة واحدة من دول منابع السبع،‮ ‬مشيراً‮ ‬الي أن مصر أقامت تجربة زراعية تجريبية في تنزانيا والنيجر ولم تقم بإنشاء أي مزرعة في دول حوض النيل واقترح‮ »‬نور الدين‮« ‬تعيين وزير خاص لدول حوض النيل،‮ ‬لاعادة العلاقات الي مسارها بعيداً‮ ‬عن اختصاصات وزير الري الحالي‮. ‬وقال نور الدين في الندوة التي أقيمت مساء أول أمس،‮ ‬في نقابة الصحفيين بالإسكندرية أن الفجوة الغذائية في مصر،‮ ‬بلغت‮ »‬50٪‮« ‬مقابل‮ »‬58‭.‬2٪‮« ‬في الدول العربية و‮»‬26‭.‬5٪‮« ‬بدول حوض النيل‮. ‬وأشار الي عدم وجود أي تكامل مع دول حوض النيل لسد الفجوة الغذائية الافريقية المصرية،‮ ‬رغم وفرة المياه والتربة الزراعية والتي لم تستغل حتي الآن‮.‬ وأكد نور الدين ان مصر تعاني من فجوة هائلة في محاصيل الذرة والزيوت والسكر والتي تجود زراعتها في دول الحوض‮.‬ وأوضح ان السودان وتنزانيا وأثيوبيا تمتلك ثروة حيوانية كبيرة،‮ ‬ترعي من المراعي الطبيعية الخضراء والصحية وتعد هذه الثروة مصدراً‮ ‬رخيصاً‮ ‬للحوم الحمراء،‮ ‬والتي تعاني مصر من فجوة فيها تصل الي‮ »‬30٪‮«.‬ حمل‮ »‬نور الدين‮« ‬الحكومة مسئولية أزمة اللحوم الحالية،‮ ‬مشيراً‮ ‬الي قيامها عام‮ ‬2005،‮ ‬باستيراد كمية كبيرة من الخراف الحية،‮ ‬تبين اصابتها بالحمي القلاعية،‮ ‬والجلد العقدي‮.‬ ودعا الحكومة الي انشاء وحدات بيطرية بدول حوض النيل لعلاج حيوانات المراعي،‮ ‬والتي تعاني من نقص شديد في الرعاية البيطرية‮.‬ كما اتهم الحكومة بالتسبب في رفع أسعار اللحوم البلدية مؤخراً‮ ‬نتيجة لرفعها أسعار اللحوم المستوردة والتي تباع حالياً‮ ‬بسعر‮ »‬35‮« ‬جنيهاً‮.‬
الوفد

13‮ ‬مليار جنيه تراجعًا في القيمة السوقية للأسهم


قلصت مشتريات الأجانب،‮ ‬خسائر البورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضي هبط مؤشر البورصة الرئيسي‮ ‬egx30‮ ‬بنحو‮ ‬335‮ ‬نقطة بنسبة‮ ‬4‭.‬5٪،‮ ‬نتيجة الهستيريا البيعية للمصريين والعرب بسبب تراجع البورصات العالمية،‮ ‬لينهي المؤشر الأسبوع عند مستوي‮ ‬7116‮ ‬نقطة‮.‬ كما شهدت مؤشرات‮ ‬egx30‮ ‬و‮ ‬egx100‮ ‬انخفاضات متباينة بنحو‮ ‬3‭.‬5٪،‮ ‬و3‭.‬7٪‮ ‬علي التوالي‮.‬ بلغ‮ ‬اجمالي قيمة التداول‮ ‬5‭.‬2‮ ‬مليار جنيه من خلال التداول علي‮ ‬712‮ ‬مليون ورقة‮. ‬كما سجل رأس المال السوقي للاسهم‮ ‬468‮ ‬مليار جنيه فاقدًا نحو‮ ‬13‮ ‬مليار جنيه بنسبة‮ ‬2‭.‬7٪‮ ‬عن الأسبوع قبل الماضي،‮ ‬فيما تراجع رأس المال السوقي‮ ‬egx30‮ ‬بنسبة‮ ‬5‭.‬1٪‮.‬ استحوذت المؤسسات علي‮ ‬42٪‮ ‬من المعاملات وسجل الأفراد‮ ‬58٪،‮ ‬واستحوذ المصريون علي‮ ‬72٪‮ ‬من التعاملات،‮ ‬والأجانب علي‮ ‬21٪‮ ‬مسجلين صافي شراء بنحو‮ ‬305‮ ‬ملايين جنيه،‮ ‬والعرب علي‮ ‬7٪‮ ‬محققين صافي مبيعات‮ ‬73‮ ‬مليون جنيه‮.‬ شهدت القطاعات المتداولة تراجعات متباينة باستثناء قطاع البنوك الذي سجل ارتفاعًا بنحو‮ ‬2‭.‬4٪‮. ‬وتصدر قطاع الاتصالات قائمة أكبر الانخفاضات بنحو‮ ‬8‭.‬1٪‮. ‬كما حققت شهادة البنك التجاري ببورصة لندن صعودًا بنسبة‮ ‬8٪،‮ ‬تلتها‮ »‬جي بي اوتو‮ ‬0‭.‬1‮«.‬

الوفد

القابضة للتأمين خالفت قرار رئيس الوزراء بشأن ملكية العقارات التاريخية


تهديدات بتدمير عمارات وسط البلد‮.. ‬ورئيس الشركة‮ ‬يقدم بيانات خاطئة لمجلس الشعب
خالفت الشركة القابضة للتأمين،‮ ‬قرار رئيس الوزراء رقم‮ ‬1999‮ ‬الصادر في‮ ‬21‮ ‬يوليو عام‮ ‬2009،‮ ‬بشأن نقل ملكية العقارات التاريخية بالقاهرة والإسكندرية من شركة التأمين الأهلية المصرية الي‮ ‬شركة مصر للأصول العقارية،‮ ‬بالقيمة الدفترية،‮ ‬بدلا من نقلها بالقيمة السوقية‮.‬ وكانت ثلاث جهات حكومية قد قامت بإعادة التقييم وهي‮ ‬هيئتا الخدمات الحكومية والمساحة واللجنة العليا لتنمية أراضي‮ ‬الدولة‮. ‬قام الدكتور محمود عبدالله رئيس الشركة القابضة للتأمين وعمرو فتحي‮ ‬نائب رئيس شركة مصر للأصول العقارية،‮ ‬بتقديم مذكرة الي‮ ‬اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب،‮ ‬أغفلا فيها ذكر جزء من قرار رئيس الوزراء،‮ ‬بما‮ ‬يضمن عدم إدانة تصرف الشركتين القابضة والتابعة،‮ ‬بنقل ملكية العقارات التاريخية بالقيمة الدفترية‮.‬ وصف الدكتور مصطفي‮ ‬السعيد رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب،‮ ‬الواقعة بالتدليس،‮ ‬وأن قرار رئيس الوزراء أصابه العوار،‮ ‬لأنه أطلق حرية التصرف في‮ ‬الأصول العقارية المملوكة لشركات قطاع الأعمال‮ »‬التأمين‮« ‬دون أن‮ ‬يستثني‮ ‬العقارات التاريخية‮. ‬كما أن نقل العقارات التاريخية الي‮ ‬شركة مصر للأصول العقارية‮ ‬يهدد بتدمير عمارات وسط البلد‮.‬ وكانت الجمعية العمومية‮ ‬غير العادية لشركات التأمين قد اتخذن قرارا في‮ ‬23‮ ‬مارس الماضي‮ ‬بنقل العقارات التاريخية بالقاهرة والإسكندرية بالقيمة الدفترية من شركة التأمين الأهلية إلي‮ ‬شركة مصر لإدارة الأصول العقارية‮. ‬ويتسبب القرار في‮ ‬تهديد الثروة العقارية بالدمار والضياع خاصة المباني‮ ‬التاريخية التي‮ ‬لا تقدر بثمن

الوفد - جمال‮ ‬يونس

اعتقال ١٧ من "الإخوان" .. الجماعة تتهم الأمن بمنعها من الترشح لـ الشورى


فى الصورة محمد بديع
ألقت أجهزة الأمن فى ٣ محافظات، أمس، القبض على ١٧ من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، كان معظمهم يستعدون لتقديم أوراق ترشيحهم لانتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى فى الإسكندرية والبحيرة والمنوفية.
وقال مصدر أمنى- طلب عدم ذكر اسمه - إن قرار الاعتقال غير مرتبط بالانتخابات، وألقى القبض عليهم لاتهامهم بالانضمام إلى جماعة محظورة، وعقد جلسات بينهم وتوزيع منشورات من شأنها قلب نظام الحكم، وإثارة البلبلة فى البلاد. وأضاف: «من بين المقبوض عليهم مزارعون لم يعرفوا شيئاً عن الانتخابات».
فى المقابل، قالت مصادر تابعة للجماعة إن من بين المقبوض عليهم أعضاء كانوا يستعدون للذهاب إلى مديريات الأمن لتقديم أوراق ترشيحهم وآخرين ممن يساعدونهم فى الدعاية، فيما قدم عدد من نواب الجماعة بمجلسى الشعب والشورى طلبات وبيانات وشكاوى إلى رئيس مجلس الوزراء، والمستشار انتصار نسيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، اعتراضاً على قرارات الاعتقال، وتوقعت مصادر إخوانية أن يتم استمرار احتجازهم لحين انتهاء المدة القانونية المحددة لتقديم أوراق الترشيح.
وشهد اليوم الثالث لتلقى أوراق الترشيح إقبالاً من المرشحين خاصة المستقلين وأعضاء أحزاب المعارضة، فيما شهدت أمانات الحزب الوطنى فى المحافظات حالة من الانقسام بين الأعضاء، بعد رفض الحزب الإعلان عن مرشحيه إلا بعد إغلاق باب الترشيح، لتفويت الفرصة على من ينوى استبعادهم من الترشح ضد الحزب، لكن عدداً من الأعضاء قرروا بالفعل خوض الانتخابات مستقلين.
فى سياق متصل، تنظر محكمة جنايات دمنهور فى البحيرة، صباح اليوم، الطعن الذى تقدمت به النيابة العامة على قرار محكمة جنح مستأنف دمنهور القاضى بالإفراج عن الدكتور جمال حشمت، والدكتور أسامة سليمان القياديين فى جماعة الإخوان المسلمين، اللذين كان قد تم القبض عليهما قبل ٣ أيام.
وتوقع عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الجماعة، أن تؤيد محكمة الجنايات حكم محكمة الاستئناف بالإفراج عنهما، لعدم وجود أسباب قانونية لإلقاء القبض عليهما.

مخطط حكومي‮ ‬لتصفية الحسابات مع الخصوم السياسيين في‮ ‬الانتخابات البرلمانية


المصدر: جريدة الوفد - محمود‮ ‬غلاب

استخدام دوائر‮ »‬تمكين المرأة‮« ‬والمحافظات الجديدة لخنق رموز المعارضة والمستقلين


يرفع مجلس الشوري‮ ‬جلساته‮ ‬يوم الأربعاء المقبل لأجل‮ ‬غير مسمي،‮ ‬تمهيدا لإجراء انتخابات التجديد النصفي‮ ‬أوائل‮ ‬يونيو المقبل‮. ‬ينتهي‮ ‬المجلس خلال هذا الاسبوع من مناقشة تعديلات قانون مجلس الشعب،‮ ‬باعتباره من القوانين المكملة للدستور‮. ‬تتضمن التعديلات تحديد أماكن دوائر المرأة البالغ‮ ‬عددها‮ ‬32‮ ‬دائرة موزعة علي‮ ‬جميع المحافظات،‮ ‬والمعروفة بدوائر‮ »‬تمكين المرأة‮« ‬بمجلس الشعب‮.‬ وقررت الحكومة استخدام هذا المشروع ومشروع تعديل مجلس الشوري‮ ‬فيما‮ ‬يخص إنشاء دوائر جديدة للمحافظات المستحدثة وهي‮ ‬الأقصر وحلوان و6‮ ‬أكتوبر،‮ ‬في‮ ‬تصفية الحسابات مع خصومها السياسيين‮.‬ تشمل ألاعيب الحكومة في‮ ‬هذين المشروعين تقليص حجم الدوائر التي‮ ‬تسيطر عليها المعارضة والمستقلون لتضييق الخناق عليهم في‮ ‬الانتخابات المقبلة‮. ‬وأصبحت بعض الدوائر الحالية‮ ‬غير موجودة في‮ ‬التعديلات الحالية‮. ‬ومن المنتظر أن‮ ‬يشهد مجلس الشعب خلال مناقشاته لهذه التعديلات خلافات حادة تتهم الحكومة بوضع العراقيل أمام المعارضة والمستقلين في‮ ‬الانتخابات المقبلة،‮ ‬والتوجه نحو فرض مرشحي‮ ‬الحزب الوطني‮ ‬في‮ ‬مناطق نفوذ المعارضة والمستقلين،‮ ‬ويعلن الحزب الوطني‮ ‬غدا أسماء مرشحيه لمجلس الشوري‮ ‬في‮ ‬انتخابات التجديد النصفي‮. ‬وتتضمن الكشوف النهائية فرض أسماء جديدة لمواجهة نفوذ بعض المرشحين المستقلين،‮ ‬واستبعاد بعض النواب الحاليين من الترشيح بحجة عدم الالتزام الحزبي‮. ‬وسيتم الدفع بالمرشحين المنتمين لأمانة السياسات للاعتماد عليهم في‮ ‬المرحلة المقبلة خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية‮. ‬وسيتم تعيين نسبة أكبر من السيدات من مجموع الأعضاء المرشحين للتعيين وهم‮ ‬44‮ ‬عضوا،‮ ‬لتحقيق التناسب،‮ ‬مع تخصيص‮ ‬64‮ ‬مقعدا للمرأة في‮ ‬مجلس الشعب‮. ‬كما سيتم تعيين بعض الشخصيات العامة للاستفادة منهم وتحييدهم في‮ ‬المعركة الرئاسية‮.‬

برنامج "اليوم" يدخل مرحلة التصفيات النهائية لـ مهرجانات نيويوركأعلنت لجنة تحكيم جوائز مهرجانات نيويورك للتلفزيون والأفلام العالمية دخول برنامج "اليوم"


أعلنت لجنة تحكيم جوائز مهرجانات نيويورك للتلفزيون والأفلام العالمية دخول برنامج "اليوم" مرحلة التصفيات النهائية في الدورة الثالثة والخمسين لمهرجانات نيويورك 2010 لفئة القصص الانسانية، وذلك لتقديمه تقرير حول الواقع المرير لعمالة الأطفال في مصر.ويعرض التقرير ظاهرة عمل الأطفال والمعاملة السيئة والعديد من أشكال العنف التي يتلقاها الأطفال من أرباب العمل والمشرفين عليهم ، كما يلقي الضوء علي الأسباب الحقيقيه وراء إجبارهم على ترك الدراسة من خلال قصة إثنين من ملايين الأطفال المصريين ، محمد وهدى، الذين يعيشون تحت خط الفقر. ويُجسد التقريرانتهاكات حقوق الأطفال وساعات العمل الطويلة والشاقة التي يقوم بها الأطفال حيث أصبحت آمالهم وأحلامهم صعبة المنال والتحقيق.وقد جاء إختيار برنامج "اليوم" للتصفيات النهائية هو مثال آخر على نجاح البرنامج بعد سنة من إنطلاقه" ، و هو ما قالته فران مايرز، المنتجة المنفذة للبرنامج التي تشدد على أن "القصص التي يعرضها "اليوم" تتفاعل مع المشاهد وتختصرله الحدث كما تبحث عن البعد الإنساني لكل قضية .وأشارت الي أن برنامج "اليوم" يوجه إلى شرائح المشاهدين على اختلاف اهتماماتهم ويفتح نافذة على كل ما هو جديد وفريد من موضوعات تهم المشاهد العربي كالصحة، التنمية، الترفيه، الاقتصاد، الرياضة، التكنولوجيا، البيئة، المجتمع والثقافة إضافة إلى آخر الأخبار والمستجدات من الشرق الأوسط والعالم، ويلتقي البرنامج شخصيات سياسية، اقتصادية، ثقافية، فنية واجتماعية، كما يخصص مساحة لأسئلة المشاهدين واقتراحاتهم.
يعرض برنامج "اليوم" ومدته ثلاث ساعات من الأحد إلي الخميس ما بين الرابعة والسابعة مساء بتوقيت جرينتش على قناة "الحرة"، ويُبث بشكل رئيسي من مدينة دبي الإعلامية، ويقدمه أحمد النجار وإنجي أنور ، منى وهبي من بيروت، عمرو خليل من القاهرة وإيمان حداد من القدس، كما تقدم الأخبار والتقارير من واشنطن والعالم

مغاربة يدعون لعدم مشاركة "التون جون" بـ مهرجان "موازين" الغنائى


لتأييده للعلاقات المثلية
دعا حزب العدالة والتنمية المغربي المعارض الجمعة الى "منع" مشاركة المغني البريطاني المثلي الجنس التون جون في مهرجان "لأن ذلك قد يشجع على المثلية الجنسية في المغرب"
ومن المقرر ان يشارك التون جون في مهرجان "موازين" في الرباط من 21 الى 29 مايو/ايار ، مع عدد كبير من المغنين الآخرين منهم خوليو ايجليسياس ، وميكا وبي.بي.كينغ ،وكارلوس سانتانا ...من جهته ، اكد لحسين داودي النائب في حزب العدالة والتنمية وأحد اعضائه القياديين ، ان "المشكلة ليست على مستوى المغني نفسه ، بل على مستوى صورته في المجتمع ، فلدى المغرب صورة سلبية عن هذا المغني ويجب ان نأخذها في الاعتبار".وقد اودعت الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية طلبا لدى الغرفة الاولى "يدعو الى منع مشاركة" التون جون في المهرجان ، واستهجنت "الاستقبال الذي خص به".وكان نقيب الموسيقيين المصريين منير الوسيمي قد اصدر الاحد قرارا منع بموجبه المطرب البريطاني التون جون من الغناء في مصر ، واتهمه بانه ادلى بتصريحات وصف فيها السيد المسيح بانه "مثلي الجنس".
واعتبر الوسيمي ان "اقامة حفل في القاهرة لالتون جون تمثل سابقة خطيرة ليس لانه واحد من نجوم الغناء في العالم ويزور القاهرة للمرة الاولى ، ولكن لانه رمز للشواذ في العالم وحضوره سيفتح الابواب امام باقي الفنانين الشواذ لتقديم حفلاتهم في مصر".

عودة "كارمن" الغجرية الى الاوبرا المصرية


تلبية لرغبة الجماهير
قررت دار الاوبرا المصرية اعادة تقديم رائعة المؤلف الموسيقى العالمى جورج بيزيه "اوبرا كارمن" فى الفترة من 12 الى 16مايو بعد ان شهدت عروضها خلال مارس الماضى اقبالاً جماهيرياً كبيراً.
وصرح د.عبد المنعم كامل رئيس دار الاوبرا المصرية انها ستكون بمصاحبة اوركسترا اوبرا القاهرة بقيادة المايسترو اليونانى الامريكى بيتر تيبوريس ومشاركة كورالى الاوبرا واكابيللا مع مجموعات من فرقة باليه اوبرا القاهرة و يؤدى الادوار نخبة من نجوم فرقة اوبرا القاهرة.
وأضاف كامل انه سيتم تقديمها برؤيه اخراجية تعتمد على الخيال والحركة وتوظيف الفنانين والديكور والاضاءه من خلال نسيج فنى واحد متكامل لخدمة العرض الذى يتميز بالايقاع المتناغم واللحن الحيوي كما ان اسلوب الغناء بها يتيح للمغنيين إبراز أصواتهم بقوة أعلى من الآلات الموسيقية المصاحبة.
الجدير بالذكر ان "اوبرا كارمن" تعد واحدة من أشهر الأوبرات العالمية وهى اهم واخر اعمال الموسيقار الفرنسي "جورج بيزيه" في القرن التاسع عشر الميلادى وماخوذة عن قصة "كارمن" للروائى الفرنسى "بروسبير ميرميه" وكتب النص الاوبرالى لها كلا من "هنري ميهاك" و"لودوفيتش هيليفي" ومازالت تعرض على أكبر مسارح العالم.

"حميد عقبي" سينمائي يضرب عن الطعام احتجاجا على "إهدار دمه"


بعد اتهامه بـ"الدفاع عن المثلية"
أعلن المخرج السينمائي اليمني حميد عقبي الذي يقيم بمدينة كون بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس، قراره بالإضراب عن الطعام لمدة 100 ساعة، تبدأ عند منتصف ظهر السبت 8-5-2010، احتجاجا علي فتاوى تكفره وتبيح دمه.
وقال عقبي ان إضرابه للاعتراض علي " حالة الصمت من جانب المنظمات الحقوقية والإنسانية العربية والدولية تجاه قضيته" التي أثيرت قبل 6 أسابيع بسبب مقال نقدي لفيلم "حين ميسرة" للمخرج المصري خالد يوسف نشر بصحيفة "الثقافية" اليمنية في مارس/اذار 2010 ، ونوه فيه إلي "حقوق المثليين جنسيا".
وأضاف "لم أرتكب جريمة ولم أقتل ليتم التعامل معي بهذه القسوة، فكل ذنبي أني فكرت وكتبت وتطرقت إلي موضوع المثلية الجنسية، وضرورة سن قوانين لمزيد من الحرية الاجتماعية والتعامل مع الناس دون أي تمييز عنصري، تجاههم بغض النظر عن الدين أو اللون أو الجنس أو الهوية الجنسية" .
واشارعقبي"ناشدت وزير الداخلية اليمني والمؤسسات الحقوقية اليمنية والعربية والدولية ضرورة الوقوف معي، باعتبار أزمتي قضية رأي قوبلت بالتكفير والتهديد بالقتل"،وتابع "لم أجد اهتماما في بلدي إلا من البرلماني المستقل أحمد سيف حاشد، والحقوقية سعاد القدسي رئيس ملتقى المرأة اليمنية، اللذان يتواصلان معي ومع عائلتي ويحاولان التخفيف عنا لكن بقية المنظمات جامدة لم تتحرك رغم تواصلي معهم".
وقال عقبي "في حال حرماننا من حرية التعبير، فإن باطن الأرض خير لنا من ظاهرها، وسوف أضرب عن الطعام لمدة 100 ساعة وفي حال عدم تفاعل المنظمات الإنسانية والحقوقية العربية والدولية مع قضيتي سأواصل الاضراب".
وأضاف "أتمنى من المؤسسات الحقوقية في العالم أن تدرك الخطر الذي يواجهني ويواجه عائلتي، وكذا الخطر الذي يواجه معظم الزملاء في اليمن حيث أصبح التفكير وحرية التعبير جريمة وأصبح للإرهاب سطوة وقوة وهو يتعالي ويتحدي النظام الدولي".
ويذكر أن عقبي سينمائي يمني مقيم في فرنسا لإتمام الدراسات العليا، وفي المرحلة الأخيرة من الحصول علي درجة الدكتوراه في الإخراج السينمائي، ويعد لإنجاز فيلمه الطويل الأول الذي يحمل عنوان "بلال وحبيبته حورية" وهو فيلم يغوص في قضايا عديدة محظورة منها المثلية الجنسية، ويناقش عددا من القضايا مثل الجنة والنار والحب والألم وغيرها.

هيفاء وهبي : كيف أصبح جدة و عمري لا يتجاوز 34 عاما


نفت شائعة استقبال ابنتها لمولود جديد
نفت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي ما تردد من شائعات بشأن استعدادها لإستقبال حفيدها الأول من ابنتها مشيرة الى ان هذه الشائعات ورائها بعض المغرضين الذين يسعون لتشويه سمعتها.
وأضافت الفنانة اللبنانية أنها تعرف من وراء هذه الشائعات وتفضل تجاهلهم مؤكدة أن الهدف من وراء هذه الأقاويل هو تشويه السمعة، وقالت ضاحكة "يمكن قصدهم أنني سأكون أما عما قريب"، وأضافت: "يعني حصير جدة وأنا عمري 34 عاما، طيب لو صار عمري 44 عاما شو بكون".
وأشارت هيفاء انها تعيش أسعد أيامها خلال الفترة الحالية، " ولكن فئة الشر (كما سمتهم) لا يحبون الإنسان يعيش، ولكن صدقني الخير هو من ينجح أخيرا، ويكفي محبة الجمهور العربي لي حيث تصلني رسائل واتصالات من مختلف بقاع الأرض ودائما يقولون لي: لا عليك من أحد نحن نحبك وهذا شي يدفعني لمواصلة عطائي الفني"، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية
جدير بالذكر أن البوم الأطفال الذى طرحته هيفاء مؤخراً حقق توزيعا ونجاحا عند الجمهور العربي ولا يزال الألبوم يتلقى أصداء واسعة فيما تستعد الفنانة اللبنانية فى الفترة المقبلة للقيام بجولة فنية بين عدة مدن عربية وأوروبية لإحياء سهرات فنية جماهيرية.
وستطرح ألبومها في منتصف الصيف الحالي وستسعى أيضا إلى جانب إحيائها للسهرات في ترويج ألبومها بنفسها بين الوجود المكثف بين الجمهور ووسائل الإعلام.

انتهاء عقد "جنات" مع " جودنيوز" وسط أنباء عن انفصالها


بعد تقديمها البومين ناجحين
ينتهي خلال الأيام القليلة المقبلة التعاقد المبرم بين المطربة المغربية جنات وشركة "جودنيوز فورميوزك"المصرية بعد خمس سنوات من التعاقد الذي كان أبرز ما فيه إحياء حفلات في أنحاء الوطن العربي جعلت من المطربة الشابة أحد أبرز مطربات جيلها في فترة قصيرة.
وفي 11 أيار مايو الجاري يتوقف التعاون الذي كان مفترضا بحسب العقد الذى تم الاتفاق فيه على انتقدم خلاله 4 ألبومات غنائية ولكنها لم تقدم سوى ألبومين فقط هما"اللي بيني وبينك" والثاني "حب امتلاك" إضافة إلى 3 أغنيات مصورة فقط.
وبينما التزمت جنات نفسها عدم الرد فيما يخص تجديد عقدها من عدمه لحين انتهاء المدة القانونية للتعاقد أكدت مصادر في جود نيوز التي يملكها الإعلامي عماد الدين أديب أن المطربة المغربية باقية وأن ألبومها الثالث سيصدر عن جودنيوز نهاية العام الجاري.
في المقابل أكد مقربون من جنات أنها لن تجدد عقدها مع جود نيوز لأن لديها حاليا العديد من العروض من شركات عدة بينها جودنيوز نفسها تدرسها حاليا لاختيار أنسبها ماليا ومهنيا في حين نصحهاالبعض بأن تنتج لنفسها لتستفيد من عائدات حفلاتها الجماهيرية بعدما باتت"أحد أبرز المطربات العربيات المطلوبات في الحفلات".
يذكر ان العلاقة بين جنات وجود نيوز ظلت هادئة طوال فترة التعاقد الطويلة حتى صار يضرب بها المثل بين أقرانها في الوسط الفني المليء بالأزمات بين
المطربين وشركات الإنتاج في حين تأتي أنباء الإنفصال لتكشف انه ربما كانت هناك تحت الرماد الكثير من المشكلات التي تم اخفاؤها بعناية عن وسائل الإعلام طوال سنوات.
وقد أثيرت مؤخرا العديد من علامات الإستفهام حول أسلوب تعامل الشركة المصرية مع جنات حيث كانت ممنوعة تماما من الحديث إلى وسائل الإعلام إلا بحضورمدير جود نيوز فور ميوزك شخصيا في حين تولت الشركة بشكل كامل الترويج لها إعلاميا دون اللجوء إلى الدعاية المباشرة.
يذكر أن "جود نيوز" ظهرت كمنتج سينمائي وموسيقي في الأعوام الأولى من الألفية الثالثة من خلال أعمال كبيرة ضخت فيها عشرات الملايين من الجنيهات قبل أن يتقلص انتاج الشركة في العامين الأخيرين بسبب ما وصف بأنها أزمة مالية أوقفت العديد من المشروعات بينها أفلام سينمائية وألبومات غنائية

عباس النوري : لم أسيء لـ مصر .. سقوط الخلافة يكشف"الصهاينة"


أشاد بأداء جمال سليمان لدور "الصعيدي"
في الوقت الذي نفى الفنان السوري عباس النوري الاساءة إلى مصر ، أكد أن اجادة اللهجة المصرية هو مفتاح وصول اى فنان للجمهور المصري مشيراً الى ان كثير من الفنانين السوريين يعتبرونه مرجعية لتصحيح اللهجة المصرية لهم.
وأوضح النورى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة أنه سعيد بالعمل فى الدراما المصرية .
ويصور النوري حاليا مسلسل "سقوط الخلافة"، ويجسد فيه دور السلطان عبد الحميد تأليف يسرى الجندى وإخراج محمد عزيزية ويشاركه البطولة عايدة عبد العزيز وعبد الرحمن أبو زهرة وسميحة أيوب وسناء شافع وأحمد راتب وغيرهم.
وأضاف أن المسلسل يتناول سقوط الخلافة العثمانية وما قامت به الحركة الصهيونية من مخططات لتحقيق أهدافها في المنطقة العربية ، مشيراً الى أن المسلسل سيكون من الأعمال الهامة لأنه يتناول مرحلة سياسية مغمورة في تاريخ المنطقة لم تتطرق إليها الدراما.
ونفى الفنان السورى تصريحات نسبتها له الصحف بأنه إذا كانت مصر هي قبلة الفن فأنا أول الكافرين بها ، وقال إن مصر هى رائدة الحركة الفنية وكل فنان يحلم بالعمل فيها.
وتابع أنه يجيد اللهجة المصرية ، ويعتبرها مفتاح وصول اى فنان للجمهور المصرى مشيرا إلى أن هذا يظهر من خلال نجاح كل من الفنان جمال سليمان وأيمن زيدان وتيم الحسن فى مصر ، لافتاً الى ان كثير من الفنانين السوريين يعتبرونه مرجعية لتصحيح اللهجة المصرية لهم.
وأشاد النورى بأداء الفنان جمال سليمان وبأدائه لدور الصعيدى والبورسعيدى واتقانه اللهجتين ، مشيراً الى ان سليمان فنان شجاع واستطاع أن يصل لقلب المصريين بتلقائيته الشديدة وادائه المتميز.
اخبار مصر

السبكى : أسعى وراء مصلحتى .. صراع "الثلاثى" و "العربية" أفادني


أبرز ضحايا الصراع بين كتلتى التوزيع «الثلاثى» و«العربية» هم المنتجون الأفراد الذين يعانون من حيرة الاختيار بينهما، وخطر الانحياز لإحداهما الذى قد يترتب عليه غضب الأخرى، وفى الوقت نفسه هم الذين يدفعون ثمن ارتفاع الأسعار وتكلفة الأفلام وأجور النجوم التى أشعلتها الكتلتان بشكل يفوق إمكانيات المنتجين الأفراد.
محمد السبكى من أبرز المنتجين الأفراد الذين تنقلوا بين الكتلتين فمرة يوزع أفلامه مع «الثلاثى»، ومرة مع «العربية»، وفى هذا الحوار يدلى بشهادته فى أزمة الانفصال.
■ ما رأيك فى أزمة الانفصال وكيف انعكست على السينما سلبياً؟
- انفصال الكتلتين كان لأسباب تخص كل كتلة على حدة، وكان قائما على فكرة تجريب قوة كل كتلة بدون الأخرى، وللأسف الشديد أدى الانفصال إلى التنافس والتضارب واختلاف المصالح بينهما دون النظر بشكل أساسى للسينما وصناعتها، وأثر الصراع بينهما على كمنتج فرد فأصبحت مضطرا للاختيار بينهما عند عرض أفلامى فإما «الثلاثى» أو «العربية» وبذلك أصبحت مساحة العرض محدودة وأقل من السابق فبدلا من أن أعرض فى ٩٠ دار عرض أصبحت أعرض فى أربعين أو خمسين على أقصى تقدير، وهذا أثر على الإيرادات طبعا، كذلك أصبح المشاهد لا يجد الفيلم فى كل مكان بل يبحث عنه، وهذا أمر مرهق فعلا، وعموما فالكتلتان تتضاربان وفى النهاية تنتصر المصلحة.
■ وهل الانفصال سبب ارتفاع أسعار النجوم والأجور وزيادة التكلفة؟
- بالتأكيد، كل كتلة تحاول أن ترضى أى نجم وأى مؤلف أو مخرج بكل الطرق الممكنة، ولأنهما قادرتان ماديا فهما تدفعان دون حساب حتى للفنيين ، لذلك فالأمر انقلب على السينما والصناعة، والنتيجة: قل الإنتاج إلى النصف تقريبا، والفيلم الذى كان يتكلف مليون جنيه أصبح يتكلف عشرة ملايين جنيه، بسبب حرص كل كتلة على استقطاب نجوم أو فنيين أكثر من الأخرى.
■ هل تعانى أنت من سيطرة الكتلتين على الفئة الأولى من النجوم؟
- قد يعانى غيرى من المنتجين، الذين يلهثون وراء السوبر ستارز، لكن أنا الوضع مختلف بالنسبة لى، لأنى «عمرى ما اشتغلت مع نجوم ولا جريت ورا السقا وحلمى وكريم»، فأنا لى نجوم أو بمعنى أصح أشخاص أصنع منهم نجوما واكتشفهم من البداية، لذلك أحكم سيطرتى عليهم بشكل ودى، وبمنتهى الحب مثل تامر حسنى ومى عزالدين اللذين أتأكد أنهما سيوافقان على أى فيلم أقدمه لهما دون الاهتمام بفكرة الخطف و«حلق حوش» والصراعات والفلوس وعروض الكتلتين.
■ وهل وصلتك معلومات برغبة أى كتلة منهما فى خطف نجم شركتك تامر حسنى؟
- طبعا كثيراً ما شعرت بحرب، لأنهما عرضا على تامر ملايين، ويزيدون الإغراءات، لكنى متأكد أنه سيرفض حتى لو عرضوا عليه ٢٠ مليون جنيه، أنا أثق فى ذلك و«ماحدش يقدر يأخد نجومى».
■ أنت من أكثر المنتجين تردداً بين الكتلتين ويقال إنك تحدد الكتلة حسب مصلحتك؟
- فعلا أعترف بأنى أسعى وراء مصلحتى، ولا أحد يستطيع أن يلومنى على ذلك، فوسط هذا الصراع المحموم واللعب مع الكبار لابد أن أركز فى نفسى وفعلاً من يعرض على فيهما عرضا أفضل أوزع أفلامى من خلاله.
■ فيلم «نور عينى» اتفقت مع «الثلاثى» على توزيعه ثم رجعت فى اتفاقك وستعرضه مع «العربية»؟
- قد تكون الشركة «العربية» أكثر تساهلا فى العرض، فقد رفض الثلاثى أن أوزع فيلمى بنفسى، وكنت أريد ذلك حتى يعرض الفيلم فى أكبر دور عرض وأضمن توزيعه بشكل جيد، وعندما تعثر ذلك واشترطت «الثلاثى» أن توزعه هى وحصريا فى دور العرض الخاصه بها، رفضت وذهبت به لإسعاد يونس التى رحبت بأن أوزع فيلمى بنفسى، وأنا أسير وفق مبدأ محدد «اللى عايزنى بشروطى أهلا وسهلا واللى مش عايزنى مايفرقش معايا».
■ كتلتا التوزيع تتهم المنتجين الأفراد بالمزايدة واستغلال الخلاف بينهما للحصول على أعلى عرض وسعر؟
- أتعجب من المبالغة فى كلمة استغلال الخلاف والمزايدة، وهذا الكلام الكبير الذى يطلقونه فى حين هو مجرد بحث عن المصلحة، وفعلا فكرة الخلاف بين الكتلتين رغم عيوبها إلا أنها حققت ميزة التنوع للمنتج، فالشروط التى لا تعجبنى فى هذه الكتلة أرفضها، لأنى أعلم أن هناك بديلا لها فى الكتلة الثانية، وأريد أن أنبه على نقطة مهمة وهى أن الكتلتين تكسبان فى كل الأحوال، فمثلا هناك ما يسمى «سلفة توزيع» أحيانا أحصل عليها ثم أسددها بعد عرض الفيلم، فمثلا إذا أخذت ٣ ملايين جنيه أسددها ٣ ملايين و٦٠٠ ألف جنيه، كما أن التوزيع يحصل على نسبة ٢٠% من إيرادات الفيلم دون أى مجهود، أليست هذه أيضا مصالح فلماذا يلومون علينا؟
■ هل ترى أن صلح الكتلتين أمر مهم لصناعة السينما أم لا؟
- بصراحة شديدة «أنا ولا فارق معايا يرجعوا ولا ميرجعوش» هما أشخاص وشركات تحكمهم مصالح وبيزنس كبير وهم لا يخسرون أبدا لأن التوزيع مضمون، لكن دخولهم الإنتاج قد يحدث خسائر بالفعل لأن التكلفة أصبحت عالية والإيرادات غير مضمونة، كما أن كل كتلة تتحيز لأفلامها التى تنتجها وتفضلها على أفلام المنتجين الآخرين الأفراد وهذا حدث كثيرا فى أفلام لى.
■ تقصد أنك تعمل بشكل أفضل فى ظل الانفصال؟
- لا أستطيع قول رأى قاطع، لكن أرى الأمور الآن لا بأس بها، وهناك تنوع وأعتقد أن الكتلتين إذا حدث صلح بينهما ستسوء أحوال المنتجين الأفراد لأننا بذلك إذا تعرضنا لمشكلة مع شركة فيهما فسيتضامن الجميع كحلفاء وسيخسر المنتج الفرد فى النهاية ويعانى وقد تكون عودتهما كارثة من ناحية أخرى فمثلا من الممكن أن يتفقوا على فرض ضريبة أو نسبة على المنتجين الأفراد وسنوافق ولن نجد أى حل إلا الدفع وإلا سنجلس على الرصيف بأفلامنا.
■ ما الذى يجعلك تفترض ذلك؟
- لأنى أعلم جيدا أنهما يريدان فقط التوزيع وليس الإنتاج ومتاعبه فالتوزيع مضمون الأرباح والإنتاج فعلا وجع قلب بمعنى الكلمة ومغامرة وإذا تحالفا مرة أخرى أعتقد أنهما سيقللان حجم إنتاجهما جدا وسيكتفيان بالتوزيع لتعويض خسائرهما فى الإنتاج فى الفترة السابقة.


المصري اليوم

محكمة ترفض إبطال زواج رجل أعمال من سيدة أخفت زواجها السابق


بررت ذلك بضرورة رفع الدعوى خلال 6 اشهر من عقد القران
رفضت محكمة الأسرة بشبرا الدعوى المقامة من رجل أعمال أقامها لإبطال عقد زواجه، وذلك لمرور المدة القانونية لإقامة هذه الدعوى، حيث طالب الزوج بإبطال عقد زواجه بعد مرور ٤ سنوات على زواجهما، وذلك بعد اكتشافه أنها كانت متزوجة بآخر، وأنجبت منه طفلاً قبل زواجها دون أن تذكر ذلك فى عقد زواجها منه، وتزوجت على أنها لم يسبق لها الزواج.
تقدم رجل أعمال بدعوى أمام محكمة الأسرة بشبرا يطالب فيها بإبطال عقد قرانه من زوجته لاكتشافه أنها كانت متزوجة من رجل آخر قبل الزواج منه، وأخبرته أنها لم يسبق لها الزواج وتزوجها على هذا الأساس وأنجب منها طفلة عمرها ٣ سنوات، .
وأضاف فى دعواه أنه خلال الشهور الماضية شعر بتغير بالغ فى سلوكها، حيث دامت على المبيت خارج المنزل دون علمه، كما ترددت أقاويل عن ترددها على شقة بحى مجاور، وعندما واجهها بما سمعه اعترفت له بأنها كانت متزوجة من آخر قبل زواجها منه، وعندما تقدم هو لخطبتها خافت أن يكون هذا سبباً لعدم إتمام الزواج بها، لكونها سبق لها الزواج.
فقررت إخفاء هذه الزيجة فى عقد الزواج، مما دفعه لإقامة دعوى إبطال عقد زواج ضدها أمام محكمة الأسرة بشبرا لاكتشافه أنها ليست بكراً عند الزواج، ورفضت المحكمة دعواه حيث إنه من حقه طلب إبطال عقد زواجه لهذا السبب خلال ستة أشهر فقط من تاريخ عقد قرانه.

سعاد صالح : المرأة تصلح لرئاسة الجمهورية ... إمامة المرأة للرجال بالصلاة فتنة


قالت إن النساء يصلحن لرئاسة الجمهورية بشروط
انتقدت الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر ظاهرة وقوف المرأة إماماً للرجال التي انتشرت في عدة بلدان إسلامية ، مشددة على أن المرأة تصلح لرئاسة الجمهورية طالما حصلت على ثقة الشعب.
وقالت صالح - في مقابلة مع صباح الخير يا مصر على التلفزيون المصري الجمعة - إن الإسلام يحافظ على المرأة ، ويحميها من أن تكون مصدراً للفتنة ، ولهذا منعها من أن تأم الرجال وتصلى بالنساء فقط.وتابعت أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر المرأة بالصلاة خلف الرجال ، حتى لا تكون مصدرا للفتنة والإثارة لهم.
وأضافت أن الله خلق الرجل والمرأة ، وجعل لكل منهما خصائص يختلف بها عن الآخر ، مشيرة إلى أن هذه الخصائص تتناسب مع دور كل منهما في الحياة ، لذا فإن المطالبة بالمساواة المطلقة بينها وبين الرجل لا تؤدى الى النهوض بمكانة المرأة، ولكن الى الصراع الدائم بينهما.
وتابعت أنه على الرغم من وجود اختلاف بين طبيعة الرجل والمرأة إلا أن الإسلام ساوى بين الاثنين من حيث الحقوق والواجبات وأعطى المرأة الحق فى تقلد العديد من المهن مثل الإفتاء وحتى رئاسة الجمهورية إذا توافرت فى المرأة شروط الترشيح وأختارها الشعب لذلك.
وأضافت أن القرأن أشاد ببلقيس ملكة سبأ كأول امرأة وضعت نظاما للشورى في الحكم ، ولكن ينبغي ألا يطغى العمل على دور المرأة الأصلي كزوجة أو مربية وراعية في بيتها.
وأشارت الى أنها ليست مع المساواة ، وإنما العدالة التى تؤدى الى التعاون بين الرجل والمرأة لكي يؤديا مهمتهما في الحياة بأكمل وجه.

على أبوشادي : الممثلون "وردة فى عروة جاكت" .. غيابهم لن يلغى المهرجان


وصف على أبوشادى الممثلين بأنهم «وردة فى عروة جاكت» وعدم حضورهم المهرجان القومى للسينما لا يؤثر ولن يلغيه، وقال: المهرجان ليس للممثلين فقط، وهناك ما يقرب من ٧٥% من جوائزه للعاملين فى صناعة السينما خلف الكاميرات من مهندسى ديكور ومخرجين ومونتيرين وسيناريستات، كما يقام من أجل الأفلام المستقلة والتحريك، وللممثلين ٤ جوائز فقط من ١٦ جائزة، والممثلون سواء حضروا الفعاليات أم لا فالمهرجان سيقام، وهذا لا يعنى أنهم غير مهمين، لكن هم «وردة فى عروة جاكت بدلة» تضيف البهجة للمهرجان، والسؤال: هل ساعة فى العام كثيرة على الممثل أن يحضر فيها مهرجان بلده الذى يقام من أجله؟
نفى أبوشادى وجود أى علاقة بين ممدوح الليثى وزيادة جوائز المهرجان، وقال: الوزير كان قد قرر قبل الإعلان عن الجوائز على خشبة المسرح أنه سوف يفاجئ صناع السينما ويزيد قيمتها لأنها لا تتناسب مع قيمة المهرجان القومى للسينما، ولتشجيع القائمين على الصناعة، وكان رد الوزير على الليثى فى حفل الختام قوله: «لا تحرق المفاجأة»، وهذا دليل على أنه كان ينتظر الفرصة للإعلان عن الزيادة، فليس من المعقول أن يتخذ الوزير القرار على خشبة المسرح.

المصري اليوم

وفاة محمود السعدنى تعطل "بيت الباشا"


والمنتج ينفى تغيير اسمه إلى «سلطان الغمرى»
فى الصورة لقطة من مسلسل «بيت الباشا»
بعد توقف ٣ أيام بسبب وفاة محمود السعدنى شقيق الفنان صلاح السعدنى، يستأنف اليوم السبت تصوير مسلسل «بيت الباشا» فى حى جاردن سيتى بمدينة الإنتاج الاعلامى. هانى لاشين مخرج المسلسل أكد أن صلاح قرر بنفسه استئناف التصوير،
وقال: لن نعبر عن حبنا لمحمود السعدنى بأن نتوقف عن العمل ونجلس فى منازلنا فجميع فريق عمل المسلسل قدم واجب العزاء لصلاح، وقد انتهينا من تصوير ١٦ ساعة من أحداث العمل، وسنواصل حتى نهاية مايو الحالى التصوير فى مدينة الإنتاج الإعلامى، بعدها سننتقل للتصوير فى ديكورات منطقة «نزلة السمان» التى تم إنشاؤها خصيصا فى دهشور لتتناسب مع الفترة الزمنية التى يدور فيها المسلسل. اختار لاشين مدينة حلوان لتصوير المشاهد الخارجية لأنه يوجد فيها عدد من الشوارع تتشابه مع شوارع القاهرة فى فترة الأربعينيات محور أحداث المسلسل خاصة أنها لا تزال تستخدم «الترام» كوسيلة للتنقل، وسيتم تصوير المشاهد النهائية للمسلسل فيها،
وقال: يتم حاليا إنشاء ديكورات لمقابر الفراعنة فى أحد استديوهات مدينة الإنتاج الإعلامى تحت إشراف زاهى حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار وأؤكد أنه لن يظهر بشخصيته ضمن أحداث المسلسل، فعلاقة الصداقة التى تجمعنى بحواس تجعلنى أستشيره فى كل المشاهد والجمل الحوارية الموجودة فى السيناريو والتى لها علاقة بالآثار. تدور أحداث المسلسل فى منطقة «نزلة السمان» فى الهرم من خلال شخص انتهازى يجسد دوره- صلاح السعدنى- يفرض سطوته على الناس وينقب عن الآثار بمساعدة أبنائه ليبيعها إلى الأجانب.
ورغم تأكيدات العاملين بالمسلسل أنه تم تغيير اسمه من «بيت الباشا» إلى «سلطان الغمرى» والتصريح بذلك فى وسائل الإعلام، فإن أحمد الجابرى منتج المسلسل أكد أن اسم المسلسل لم يتغير وقال: أنا صاحب القرار فى تغيير الاسم من عدمه لأن الاسم له علاقة بالتسويق، و«بيت الباشا» تم تسويقه حتى الآن إلى قناة الحياة وجارٍ التفاوض لتسويقه للتليفزيون المصرى وعدد من القنوات الخليجية.

المصري اليوم

ديون اليونان تهدد بأزمة عالمية جديدة



تركت أزمة الديون اليونانية، بصماتها على قرارات العديد من الدول الأوروبية، وبينما هوت أسعار الأسهم الأمريكية بنحو ٩%، أمس الأول، وتبعتها أسواق المال الآسيوية والأوروبية، تراجعت أسعار النفط فى الأسواق العالمية بأكثر من ٥ دولارات للبرميل وسط تراجع اليورو أمام الدولار والعملات الدولية الأخرى بأكبر معدل منذ ١٤ شهراً، فى بوادر شبح أزمة عالمية جديدة، بعد أن بدأ الاقتصاد العالمى يتعافى من الأزمة السابقة نسبياً فى الأشهر الأخيرة.
وفى إطار المحاولات السريعة لمواجهة آثار الأزمة، أعلن الرئيس الرومانى ترايان باسيسكو أن حكومته تعتزم تنفيذ إجراءات تقشفية تشمل تخفيضات كبيرة فى الأجور والمعاشات وزيادة ضرائب المبيعات والدخل،
فيما أعلنت فرنسا أنها ستجمد خلال السنوات الثلاث المقبلة نفقات الدولة فى محاولة لإعادة العجز فى ٢٠١٣ إلى أقل من ٣% من إجمالى الناتج الداخلى، فيما أقر مجلس النواب الألمانى قانونا لا يحظى بتأييد الرأى العام يوافق على رصد ٢٢.٤ مليار يورو على مدى ٣ سنوات لمساعدة اليونان.
وسجلت البورصات الأوروبية تراجعا كبيرا أمس الأول وخسرت بورصة باريس ٢.٢%، وتراجعت بورصة لندن ١.٥٢% ، مقابل ٢.٣٩% لبورصة مدريد و٠.٨٨% لبورصة فرانكفورت وتراجعت بورصة ميلانو بنسبة ٤.٢٦% بعد أن فقد مؤشر نازداك خلال معاملات أمس الأول نحو ١٠٠٠ نقطة قبل أن يعاود الصعود.

الديون اليونانية تقود أسواق المال واليورو إلى الهبوط بقوة.. والاقتصاد العالمى على أعتاب أزمة جديدة
انتقلت فقاعة الأزمة المالية التى تواجهها اليونان إلى العديد من الدول الأوروبية التى بدأت فى اتخاذ خطوات لمواجهة آثارها داخلياً، بينما هوت أسعار الأسهم الأمريكية بنحو ٨% أمس الأول قبل أن تعاود تعافيها، وتبعتها أسواق المال الآسيوية والأوروبية، وتراجعت أسعار النفط فى الأسواق العالمية بأكثر من ٥ دولارات للبرميل، وهوى اليورو أمام الدولار والعملات الدولية الأخرى بأكبر معدل منذ ١٤ شهراً، الأمر الذى يعكس المخاوف من تراجع معدلات النمو الاقتصادى فى منطقة اليورو وإمكانية انتقال الأزمة مجدداً إلى الاقتصاد العالمى الذى لم يكد يفيق من كبوة الأزمة المالية.
فعلى مستوى القارة الأوروبية، وبعد مصادقة البرلمان اليونانى على خطة التقشف التى توصلت إليها الحكومة مع صندوق النقد الدولى ودول منطقة اليورو بقيمة ١١٠ مليارات يورو خلال ٣ سنوات لإنقاذها من الإفلاس، لم تفلح تصريحات رئيس البنك المركزى الأوروبى جان كلود تريشيه فى تهدئة المخاوف أوروبياً أو عالمياً مستبعداً أى خطر من انتقال عدوى الأزمة اليونانية، خاصة للبرتغال وإسبانيا وإيطاليا، مؤكداً أن تخلف اليونان عن تسديد ديونها «أمر غير وارد». وكانت وكالة التصنيف المالى «موديز» وجهت ضربة جديدة إلى مصداقية أوروبا معتبرة أن الأزمة اليونانية تمثل خطراً كبيراً على المصارف فى البرتغال وإسبانيا وإيطاليا وأيرلندا وبريطانيا.
وشهدت البورصات الأوروبية تراجعاً كبيراً طوال أمس الأول، وخسرت بورصة باريس ٢.٢%، وتراجعت بورصة لندن ١.٥٢%، مقابل ٢.٣٩% لبورصة مدريد و٠.٨٨% لبورصة فرانكفورت أما أثينا فقد استعادت فى المقابل نحو ١% من خسائرها، لكن بورصة ميلانو تراجعت بنسبة ٤.٢٦% إثر شائعات تحدثت عن إمكان تدهورها.
وانتقلت آثار أزمة الديون اليونانية إلى بورصة نيويورك وتسارعت وتيرة الانخفاض فجأة على خلفية مخاوف من الديون التى ترزح تحتها دول أوروبية عدة، وخسر مؤشر داو جونز أكثر من ٩% بما يعادل ١٠٠٠ نقطة، فى أسوأ انخفاض له منذ ١٩٨٧ قبل أن يعاود التعافى ويغلق على تراجع بنحو ٣.٠٥%، بينما خسر مؤشر ناسداك ٨.٨٥%، لكنه أغلق على تراجع ٢.٧٨%. ويخشى المستثمرون أن تضطر حكومة اليونان فى النهاية إلى إعلان عجزها عن سداد ديونها.
وهوت البورصات الآسيوية، وخسر مؤشر نيكاى فى بورصة طوكيو نحو ٤% بينما انخفضت بورصة أستراليا ٢.٨%، كما منيت الأسواق فى أمريكا اللاتينية بخسائر كبيرة، حيث انخفض مؤشر ميرفال فى بوينس آيرس ٥.٤%، وأعلن البنك المركزى اليابانى ضخ مليارى ين (٤.١٧ مليار يورو) فى النظام المصرفى بالبلاد لطمأنة الأسواق.
وعلى مستوى العملات، تدهور سعر صرف اليورو إلى ما دون عتبة ١.٢٦% دولار للمرة الأولى منذ مارس ٢٠٠٩ على خلفية مخاوف من صعوبات مالية تتضاعف فى منطقة اليورو، بينما حاول البنك المركزى الأوروبى طمأنة المستثمرين بتثبيت سعر الفائدة عند ١% أمس الأول، وسط مخاوف جديدة من أن تؤدى الأزمة اليونانية إلى تراجع قوة منطقة اليورو، كما هبطت العقود الآجلة للنفط الأمريكى بأكثر من ٦% أمس الأول قبل أن تقلص خسائرها وتعاود الصعود فوق مستوى ٧٦ دولاراً للبرميل فى التعاملات اللاحقة.
وفى أول رد فعل على الأزمة اليونانية، أعلنت فرنسا أنها ستجمد خلال السنوات الثلاث المقبلة نفقات الدولة فى محاولة لإعادة العجز فى ٢٠١٣ إلى أقل من ٣% من إجمالى الناتج الداخلى. وقال رئيس الوزراء فرانسو فيون إن نفقات الدولة باستثناء تكاليف فائدة الدين والعلاوات، ستجمد فى شكل سندات، وإن نفقات التسيير العادية للدولة ستنخفض بنسبة ١٠% خلال ٣ سنوات مع انخفاض بـ٥% اعتبارا من ٢٠١١.
وفى رومانيا، أعلن الرئيس ترايان باسيسكو أن حكومته تعتزم تنفيذ إجراءات تقشفية تشمل تخفيضات كبيرة فى الأجور والمعاشات وزيادة ضرائب المبيعات والدخل لتتقيد باتفاق للمساعدات يقوده صندوق النقد الدولى سيتيح لها الحصول على قروض قيمتها ٢٠ مليار يورو دون زيادة الضرائب الرئيسية.
وأضاف: «هذه الخطة لا مفر منها». وبينما أقر البرلمان الفرنسى قيمة المساعدات التى تلتزم بها باريس لمساعدة اليونان بنحو ٢٠ مليار يورو، لاتزال الخلافات تعصف بالبرلمان الألمانى بين الحكومة والمعارضة، وحث وزير المالية الألمانى فولفجانج شويبله أعضاء الحزب الاشتراكى الديمقراطى على التصويت بالموافقة على القانون الذى تعتزم ألمانيا بموجبه إقراض اليونان ٣٠ مليار يورو خلال ٣ سنوات ولكن تم إقرار المساعدات الحكومية بعد اجتياز التصويت فى البرلمان عليها.
وفى واشنطن، قال البيت الأبيض إن إدارة الرئيس باراك أوباما تتابع عن كثب أزمة ديون اليونان وآثارها فى العالم، وحذر محافظ البنك المركزى الأمريكى «بن برنانكى» من أن وتيرة إقراض البنوك الأمريكية مازالت فى حالة انكماش رغم جهود الحكومة لتنشيط الاقتصاد. يأتى هذا الإعلان رغم تحسن سوق العمل فى الولايات المتحدة.
وكان البرلمان اليونانى أقر خطة التقشف الحكومية بقيمة ٣٠ مليار يورو التى تم التوصل إليها مع دول منطقة اليورو وصندوق النقد الدولى لتقديم حزمة إنقاذ بقيمة ١١٠ مليارات دولار، بموافقة ١٧٢ نائباً ومعارضة ١٢١، وقبل التصويت على خطة التقشف، قال رئيس الوزراء جورج باباندريو أمام النواب إن الديمقراطية فى اليونان «موضع اختبار» وأعمال العنف ليست حلاً للأزمة اليونانية لأنها تسىء إلى صورة البلاد.
وفى إشارة إلى المشكلات التى يواجهها باباندريو داخل حزبه الاشتراكى لفرض الإجراءات القاسية امتنع ٣ أعضاء من الحزب عن مساندة مشروع القانون مما دفعه إلى إقالتهم على الفور من مجموعته البرلمانية.
وفى الوقت نفسه، يتوقع استمرار المظاهرات الاحتجاجية على الخطة، حيث دعت النقابة المركزية للقطاع الخاص (جى إس اى اى) ونقابة القطاع العام (اديدى)، إلى تجمعات جديدة وتعهدت نقابات عمال القطاعين العام والخاص فى اليونان - التى أدى إضرابها أمس إلى تعطيل الرحلات الجوية وإغلاق المتاجر وشل المواصلات العامة - بمواصلة محاربة خطط الحكومة.

المصري اليوم

الحضري يحرس عرين الدراويش أمام الهلال السوداني


عماد سليمان يطالب لاعبيه بالتركيز
يقود عصام الحضري فريق الإسماعيلي في مباراة الاياب أمام الهلال السوداني في بطولة رابطة الأبطال الأفريقية والتي ستقام الأحد باستاد الاسماعيلية بعد ان غاب عن الفريق في مباراة الأهلي بالدوري المحلي بناء علي قرار إدارة النادي
وقد وضح خلال التدريبات أن الجهاز الفني بقيادة عماد سليمان سيعتمد علي نفس التشكيل الذي لعب به المباراة الأولي والتي انتهت بفوز الدراويش بهدف نظيف في مباراة الذهاب بالسودان. وان خطة المدير الفني ترتكز علي ضرورة ارباك الفريق المنافس عن طريق تسجيل هدف مبكر في مرمي الهلال حتي يستطيع الإسماعيلي أن يفرض كلمته علي اللقاء.
كان الجهاز الفني قد عقد اجتماعاً مع اللاعبين طالبهم فيه بغلق ملف الدوري المحلي والتركيز في مباراة الهلال وضرورة تحقيق الفوز.
كانت جماهير الدراويش قد التفت حول عصام الحضري وطالبته بالبقاء وعدم الرحيل وأخذت تهتف له وناشدت محافظ الإسماعيلية سرعة تدبير المبالغ المالية للابقاء علي الحارس.
من ناحية أخري اشترك عمر جمال وأحمد خيري نجما الفريق في أول مباراة تجريبية لهما أمام فريق الجامعة وهو أحد الفرق الصاعدة للدرجة الثالثة ويهدف الجهاز الفني من الدفع بهما للاطمئنان عليهما بعد غيابهما لفترة طويلة و انتهت بفوز بدلاء الإسماعيلي بهدفين نظيفين وسجلهما اللاعب الألباني سوكاني.

الفيفا : الأهلي قد يودع دوري أبطال أفريقيا .. الاسماعيلي الأقرب للتأهل

اجراءات لتأمين مواجهة الشياطين الحمر والاتحاد الليبي
يواجه الأهلي المصري، الأكثر تتويجاً في القارة السمراء، شبح الإقصاء من دوري أبطال أفريقيا CAF للموسم الثاني على التوالي، إن فشل في تخطي آخر عقبة في مرحلة خروج المغلوب نهاية الأسبوع الجاري.
وذكر موقع الفيفا الالكترونى فى تقرير له عن المباراة انه يتوجب على "الشياطين الحمر" التغلب على الإتحاد الليبي وتخطي فارق الهدفين إذا كان العملاق المصري يطمح في ضمان حضوره في مرحلة المجموعات من هذه البطولة القارية، بعد أن تخلّف عنها السنة الماضية.
ويحوم شبح الإقصاء كذلك حول الهلال والمريخ السودانيين، اللذين تمكنا من بلوغ دور الثمانية في 2009، بالإضافة إلى بطل جنوب أفريقيا، نادي سوبر سبورت يونايتد، الذي كان ينتظر منه تقديم عرض قوي هذه السنة.
ويعاني نادي الأهلي من ضعف اللياقة البدنية في صفوف العديد من لاعبيه الأساسيين، عشية المباراة التي سيخوضها الأحد من أجل الخروج من وضعيته الحرجة هذه.
واوضح تقرير الفيفا انه تأكد فعلاً غياب الدولي المصري أحمد فتحي عن هذا اللقاء بعد فشله في التعافي في الوقت المناسب من إصابة على مستوى العضلة الضامة. ويأمل المدرب حسام البدري أن يعزز من حظوظ الأهلي بحضور كل من الهدّاف عماد متعب والجناح محمد بركات، وهما لاعبان دوليان متمرسان،. وقد سبق للنادي الاهلى أن ألحق الهزيمة بالفريق الليبي في مباراتي نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا قبل ثلاث سنوات.
وقد يشكل فوز الأهلي بلقب الدوري المصري الممتاز الأسبوع الماضي حافزاً قوياً بالنسبة للاعبيه، إلا أن الإتحاد يسعى هو الآخر لتعزيز نجاحه على المستوى المحلي بلقب قاري. فالنادي الليبي يوجد على مرمى حجر من حصد لقبه الوطني السادس على التوالي، إلا أنه خسر أول مباراة لعبها في الدوري المحلي غداة انتصاره على الأهلي بهدفين نظيفين، حيث مني بهزيمة مفاجئة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد أمام نادي الناصر على ملعب هوجو تشافيز في بنغازي الأسبوع الماضي.
وحتى وإن لم يفلح نادي الأهلي في التأهل إلى الدور التالي، قد تبقى مصر ممثلةً بفريق الإسماعيلي الذي خطف الفوز من قلب السودان أمام الهلال بهدف دون مقابل في لقاء الذهاب، ضمن الجولة الثالثة قبل أسبوعين. وسيسعى الأحد القادم إلى تزكية هذا الإنتصار في ميدانه وأمام جماهيره ، ليضمن تأهله إلى مرحلة المجموعات للمرة الأولى منذ سبع سنوات.
وقد صرح مدرب الهلال السوداني، المولود في البرازيل، باولو كامبس، أن المصريين كانوا محظوظين عندما انتزعوا فوزاً خارج القواعد في مباراة الذهاب بفضل الكابتن محمد حمص، وأنه ما زال بمقدور السودانيين أن يعودوا في النتيجة ويحققوا الفوز المنشود.
ويبدو أن الهلال أفضل حالاً من مواطنه المريخ، الذي يوجد في موقف حرج جداً، بعد تلقيه هزيمة مدوية بثلاثية نظيفة أمام الترجي التونسي، الذي حصل على لقب الدوري المحلي الممتاز في نهاية الشهر الماضي. وفي ظل غياب المهاجم أسامة الدراجي بداعي الإصابة، من المرجح أن يبدأ الفريق التونسي مباراة الإياب، يوم الأحد في العاصمة السودانية الخرطوم، بالدولي النيجيري مايكل أنيرامو و الكاميروني روجي تويندوبا كرأسي حربة.

إجراءات أمنية للمباراة
من جانب اخر ، أعلنت الأجهزة الأمنية, بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية, بعض الضوابط الخاصة بمباراة الإياب بين فريقي النادى الأهلي والاتحاد الليبي في الدور ال`16 لبطولة دورى أبطال إفريقيا لكرة القدم, والتي من المقرر أن تقام فى الثامنة من مساء الأحد باستاد القاهرة.
وتستهدف هذه الضوابط راحة الجماهير من خلال تحقيق حركة وسيولة مرورية لمنطقة الاستاد ووصولا للطرق المؤدية له وللمدرجات, فسيسمح بدخول الاستاد لحاملي التذاكر فقط ولن يسمح بدخول حاملي بطاقات العضوية, وقد بدأ بيع التذاكر الخميس بمقرى النادى الأهلى بالجزيرة ومدينة نصر ومقر السفارة الليبية للجمهور الليبي فقط كما سيتم بيع التذاكر يوم المباراة في منافذ أمام باب 10 أرض المعارض أمام بانوراما حرب أكتوبر منفذ باب البحر, ومدرسة الموهوبين.
وقد تقرر فتح أبواب الاستاد من الساعة الواحدة ظهرا , وتم تخصيص مدرجات الدرجة الأولى يمين بأكملها لدخول جمهور نادي الاتحاد الليبي, وتخصيص باقي مدرجات الاستاد لجمهور النادى الأهلي.
وبالنسبة لأماكن انتظار السيارات, فسيتم تخصيص ساحة الانتظار الغربية لجمهور المقصورة الرئيسية والأمامية والإعلاميين وكبار المدعوين, وساحة المقاولون لانتظار جمهور الدرجة الأولى, وشارع عبدالعزيز الشناوي لانتظار جمهور الدرجة الثالثة القبلية, وأماكن انتظار جمهور الدرجة الثالثة البحرية في ساحة انتظار الصالة المكشوفة وشارع خلف البانوراما, كما سيتم تخصيص شارع يوسف عباس لانتظار جمهور الدرجة الثانية.
وسيتم إدخال المقصورة الرئيسية والإعلاميين من البوابة الإلكترونية على يسار الباب الغربي الرئيسي, والمقصورة الأمامية من البوابة الإلكترونية على يمين الباب الغربي الرئيسي, وجمهور النادي الأهلي للدرجة الأولى يسار من الباب الرئيسي الغربي, وجمهور النادي الأهلي للدرجة الثالثة القبلية من بوابة مدرسة الموهوبين على طريق النصر.
كما سيتم إدخال جماهير الدرجة الثانية من بوابة الطب الرياضي على شارع يوسف عباس, وجماهير الدرجة الثالثة البحرية من الباب البحري المطل على شارع العروبة.

وصول الاتحاد الليبى وطاقم الحكام الايفوارى

وصلت الى القاهرة ظهر الجمعة بعثة فريق الاتحاد الليبى لكرة القدم للقاء النادى الاهلى فى مباراة العودة لدور 16 لبطولة دوري الابطال الافريقى والتى تقام الاحد على استاد القاهرة.
وتضم بعثة الفريق الليبى 36 فردا من بينهم 24 لاعبا بالاضافة الى أعضاء الجهاز الفنى والاداري والطبي ويحتاج الاهلى للفوز بثلاثة اهداف نظيفة للتأهل الى دورى المجموعات فى هذه البطولة حيث كان قد خسر فى لقاء الذهب بهدفين مقابل لاشىء.
وكان فى استقبال البعثة فى مطار القاهرة لمسؤولين بالنادى الاهلى وفى مقدمتهم محرم الراغب مدير عام النادى كما رافق البعثة عدد من اعضاء مجلس ادارة الاتحاد الليبى لكرة القدم.
واشاد عبد المجيد صالح رئيس بعثة نادى الاتحاد الليبى وعضو مجلس الادارة والمشرف على كرة القدم بالنادى بحفاوة الاستقبال بالمطاروتيسير الاجراءات التى أدت الى خروج البعثة فى دقائق معدودة مشيرا الى ان ذلك ليس بجديد على النادى الاهلى وهو ما توقعناه بان لاتترك الاحداث التى صدرت من افراد معدودين من جمهور الاتحاد عقب المباراة فى ليبيا أثر على نفوس الشعب المصرى ومسؤولى النادى الاهلى نظرا للروابط العميقة بين الشعبين والناديين اللذان تربطهما علاقات جيدة.
واضاف بان مهمة فريقه ليست سهلة لاننا نلعب مع نادى القرن وأفضل نادى فى أفريقيا والذى يضم نخبة من افضل لاعبى مصر والقارة وبخلاف الجمهور الكبير المتوقع حضوره لمؤزرة النادى الاهلى معتبرا انه من الظلم ان يلتقى الفريقين فى الادوار الاولى وان يخرج احدهما من الدور ال16 ولكنها القرعة.
واشار الى ان هناك العديد من رحلات الطيران سيتم تنظيمها لنقل الجماهير الليبية التى ترغب الحضور اللقاء لمؤزرة فريقهم وكان طاقم حكام المبارة الايفوري وصل إلى القاهرة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.
اخبار مصر

أمنية عبد القوى صعدت إلى نهائى بطولة الغردقة الدولية للاسكواش


انجى خيرالله تتخطى الفرنسية كاميلى
صعدت المصرية امنية عبد القوى إلى نهائى بطولة الغردقة الدولية للاسكواش بفوزها على زميلتها المصرية رنيم الوليلى 3 - 1 فى المباراة التى جمعت بينهما ضمن منافسات الدور قبل النهائى.
كما صعدت إلى المباراة النهائية المصرية انجى خيرالله بفوزها فى المباراة الثانية بالدور قبل النهائى على الفرنسية كاميلى سيرمى 3 - 1 وبذلك تكون المباراة النهائية مصرية خالصة بين البطلتين.
وصعدت لاعبات مصر أمنية عبد القوى ورنيم الوليلى وإنجى خيرالله إلى الدور نصف النهائى لبطولة الغردقة الدولية للإسكواش والمقامة بمدينة الغردقة على حساب الدنماركية لينى هانسن والفرنسية إيزابيلا ستيور والمصرية هبة الترك, وفى منافسات الرجال للأساتذة فاز كريم درويش على عمرو شبانة 3 - 1.

استشهاد جنديين مصريين و إصابة 3 آخرين في حادث إطلاق نار بـ دارفور


قنصل مصر: منفذى الهجوم ليسوا اكثر من جماعة منفلتة
أعلنت القوة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في إقليم دارفور السوداني (يوناميد) استشهاد جنديين مصريين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين تابعين للقوة، في قافلة كانت قادمة من بلدة "تولوس" بالإقليم المضطرب.
وأوضح بيان لـ"يوناميد" أن الحادث وقع حين فتح مسلحون مجهولون النار على القافلة التي كانت تقل الجنود.
من جانبه، أوضح معتز مصطفى كامل القنصل المصري في الخرطوم- في تصريحات للتلفزيون المصري مساء "الجمعة"- أنه وفقا للمعلومات الأولية المتوفرة فإن منفذى الهجوم ينتمون إلى مجموعات منفلتة مسلحة وليس لهم أي انتماء سياسي أو تنظيمي لأي من الحركات المسلحة المعروفة في دارفور.
وأشار إلى أنه من المبكر الحديث حاليا عن أن الحادث استهدف على وجه الخصوص الجنود المصريين، لافتا إلى أن ملحق الدفاع المصري في السودان على اتصال وثيق بالسلطات السودانية المعنية سواء وزارة الدفاع أو الداخلية أو جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني ووالى دارفور.

ادانات
ومن جانبه، أدان المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الهجوم بشدة.. مشيرا إلى أن الهجوم وقع فى منطقة "عديلة" بالقرب من مدينة "عد الفرسان" فى جنوب دارفور.وأوضح المتحدث أن التوجيهات الصادرة لكل من قيادة البعثة المصرية والسفارة المصرية فى الخرطوم تقضى بالتنسيق الكامل مع السلطات السودانية والأمم المتحدة لتمشيط المنطقة والتعرف على الجهات التى تقف وراء الحادث.
كما أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جون بينج عن أسفه لحادث قافلة الإمدادات.وفي السياق نفسه، أدان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة الحادث، وأعرب عن تعازيه القلبية لمقتل الجنديين، وتمني الشفاء العاجل للمصابين.وقال مارتن نسيركي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن عدد أفراد البعثة الذين قتلوا في أعمال عدائية- منذ بدء عمل "يوناميد" في دارفور في يناير عام 2008- وصل إلى 24 شخصا.

المغربى يحذر من قلة الموارد المائية خلال السنوات القادمة




طالب باعادة تدوير مياه الصرف لاستعمالها بالري
حذر المهندس احمد المغربي وزير الاسكان والمرافق من محدودية الموارد المائية علي مستوي العالم في العقود القادمة علي مستوي العالم، مشيرا إلي أن مصر ليست بمعزل عن ذلك وقال ان سياستنا المائية تهدف لاستخدام الموارد المتاحة واعادة التدوير مثل مياه الصرف الزراعي والصحي لاستخدامها في قطاع الري صاحبة النصيب الأعظم من الاستهلاك المصري العام من المياه.
واضاف اننا نستعين بالابحاث العلمية لايجاد الحلول المناسبة لما نعانيه من مشاكل تلويث مياه المصارف بمياه الصرف الصحي المعالج، وتم التوصل إلي نتائج مبشرة من خلال الدراسات البحثية والحقلية لامكانية استكمال اعمال المعالجة داخل المصارف من خلال التنقية الذاتية باشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.
وأكد المغربي ان حجم انتاج مياه الشرب اليومي سيصل إلي 35 مليون متر مكعب يوميا وستزيد الطاقة الاستيعابية للصرف الصحي إلي 20 مليون متر مكعب في اليوم، بنهاية تنفيذ المشروعات الحالية بالمحافظة للخطة الخمسية التى تنتهي عام 2012.
واشار الوزير إلي أن الطاقة الحالية لانتاج مياه الشرب يتجاوز 28 مليون متر مكعب يوميا والاستيعابية لمياه الصرف الصحي إلي 14 مليون و300 ألف متر مكعب يومياو يتم حاليا تغطية 75% من المدن بخدمة الصرف الصحي وحوالي 10% من القري وسيتم نهاية الخطة الخمسية تغطية المدن بنسبة 100% والقري بنسبة 40% مشيرا إلي جملة الاستثمارات في هذا القطاع 48 مليار جنيه ومن المخطط نحو 96 مشروع صرف صحي متكامل واستكمال 39 شبكة لمشروعات سبق نهوها جزئيا في الأعوام السابقة بطاقة استيعابية اضافية 3.2 مليون متر مكعب لترفع الطاقة الاجمالية الاستيعابية إلي ما يتجاوز ال 4 ملايين متر في اليوم.

السجن المشدد لمدة عام لـ خادم فاروق جعفر


قضت محكمة الجنايات بمحافظة الجيزة المصرية بمعاقبة الخادم الخاص للكابتن فاروق جعفر "المدير الفنى لفريق طلائع الجيش" بالسجن المشدد لمدة عام مع الشغل ودفع مبلغ قدره عشرة آلاف وواحد جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت .
تعود أحداث الواقعة إلى 17 أغسطس 2009 عندما تلقت أجهزة الأمن بمحافظة الجيزة بلاغا من الكابتن فاروق فؤاد جعفر "53 سنة- المدير الفنى لفريق الطلائع " يفيد بإندلاع حريق بشقته الكائنة بميدان سفنكس بمنطقة المهندسين، على الفور انتقلت سيارات الإسعاف والمطافئ إلى مكان البلاغ وتمكنت من السيطرة على الحريق فى وقت قياسى قبل إمتداده للعقارات المجاورة. تبين من المعاينة إحتراق باب الشقة وإحتراق الثلاجة وبعض الجدران ولم يسفر الحريق عن أية إصابات فى الأرواح.
تم تشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث. توصلت التحريات إلى أن مرتكب الواقعة هو مجدى عبدالفتاح مجدى "24 سنة- خادم المجنى عليه" من مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية وسبق ضبطه فى قضية سرقة .
عقب تقنين الاجراءات تمكن رجال المباحث من ضبط المتهم وبمناقشته إعترف بإرتكاب الواقعة حيث كان يحتفظ بزجاجة معدنية بها بنزين استخدمه فى إشعال النار بالشقة، وبرر فعلته بعدم حصوله على أجره لقرابة عام من المجنى عليه وبرر عدم تركه العمل لدى المجنى عليه بخوفه من أن يتهمه بسرقة أو تبديد بعض المنقولات الخاصة به، فأحالته النيابة محبوسا إلى محكمة الجنايات التى أصدرت حكمها المتقدم .
محيط

البنك الدولي : الأزمة المالية خلفت وراءها 53 مليون فقير


يبدو أن الفقراء كانوا هم الأكثر تأثرا بتداعيات الأزمة المالية العالمية التي ضربت شتى بقاع المعمورة ولم ينجى من خسائرها أية شركة أو مؤسسة مالية حول العالم، حيث أكد تقرير دولي حديث أن الأزمة العالمية خلفت وراءها نحو 53 مليون فقير وجائع كان بالإمكان نجاتهم لولا تلك الأزمة.

وأكد التقرير الصادر مؤخرا عن البنك الدولي أن الأزمة العالمية ضربت الأهداف الإنمائية للألفية، وتركت وراءها نحو 53 مليون فقير وجائع كان بالإمكان نجاتهم لولا تلك الأزمة، مشيرا إلى أنه نتيجة للتقدم الكبير الذي حققته بعض المناطق في العالم قبل اندلاع الأزمة المالية، يرى التقرير أن بلدان العالم النامية ككل سائرة على المسار الصحيح نحو تخفيض نسبة الفقر المدقع المقاسة على أساس الدخل إلى النصف بحلول عام 2015، مُقارنة بنسبته البالغة 42% في عام 1990.

وعاد التقرير ليكشف أنه و نتيجة للأزمة، سيظل 53 مليونا آخرين من البشر فريسة للفقر المدقع بحلول عام 2015، وهو عدد لولا الأزمة لكان قد أفلت من براثنه، مشيرا إلى أن إجمالي العدد الكلي للأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع يمكن أن يصل إلى نحو 920 مليونا بعد خمس سنوات من الآن، منخفضا عن مستواه البالغ 1.8 مليار شخص في عام 1990.

كما استبعد التقرير تحقيق الهدف الإنمائي المتعلق بتخفيض نسبة السكان الذين يعانون الجوع إلى النصف في موعد لا يتجاوز عام 2015، قياسا على مستواها السائد في عام 1990، حيث يواجه أكثر من مليار شخص صعوبات بالغة في تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية.

وأرجع التقرير الذي نشر بالموقع الرسمي للبنك على الشبكة العنكبوتية ذلك إلى أن الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية في عام 2008 والأزمة المالية التي اندلعت في العام نفسه أدوا إلى استفحال آفة الجوع في بلدان العالم النامية.

وفي بارقة أمل وبفضل قوة الأداء في الآونة الأخيرة في بلدان الاقتصاديات الصاعدة وإنعاش التجارة العالمية، فمن المنتظر أن يتسارع نمو إجمالي الناتج المحلي في البلدان النامية ليصل إلى 6.3% في عام 2010 مُرتفعا بنسبة 2.4% عن مستواه في عام 2009، طبقا لتوقعات صندوق النقد الدولي الجديدة.

وفي الوقت نفسه، فإنه من المتوقع للناتج العالمي أن يزيد بنسبة 4.2% هذا العام، عاكسا اتجاه هبوطه بنسبة 0.6% في عام 2009، وقبل اندلاع الأزمة، كان التقدم المُحرز نحو تخفيض أعداد الفقراء يتسم بالتفاوت فيما بين بلدان العالم النامية، فنسبة الأطفال ناقصي الوزن دون سن الخامسة انخفضت من 33% في البلدان النامية في عام 1990 إلى 26% في عام 2006، وهو معدل أكثر تباطؤا إلى حد كبير من الوتيرة المطلوبة لخفض هذه النسبة إلى النصف بحلول عام 2015، وكان التحسن نحو تحقيق هذا الهدف أبطأ ما يكون في منطقتي إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا، حيث يعاني فيهما التقزم بأكثر من 35% من الأطفال دون سن الخامسة.

وعلى صعيد أخر، تحقق معظم المناطق في العالم تقدما لا بأس به بشأن تأمين الحصول على مياه الشرب المأمونة، ولكن نتيجة للأزمة، قد يظل 100 مليون شخص آخر بدون قدرة على الحصول على مياه الشرب المأمونة في عام 2015.

وعلى الصعيد نفسه، كان البنك الدولي قد أعلن في تقرير له صدر إبريل الماضي أن الأزمة الاقتصادية العالمية "أبطأت" من وتيرة الحد من الفقر في البلدان النامية وعرقلت التقدم المحرز نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة.

وأكد البنك في تقريره (الرصد العالمي لعام 2010) أن عددا من المجالات الرئيسية للأهداف الإنمائية للألفية تأثرت بالأزمة منها المشكلات المتعلقة بالجوع وصحة الأم والطفل والمساواة بين الجنسين والحصول على مياه نظيفة ومكافحة الأمراض.


محيط

سمية الخشاب : مشاهدي فى "بدون رقابة " جريئة و ليست وقحة


حلت النجمة المصرية سمية الخشاب ضيفة على برنامج "بدون رقابة" للإعلامية وفاء الكيلاني على فضائية إل بي سي ، سمية قالت أنها تعتبر نفسها "نجمة أولى" فى مصر ، مؤكدة أن هذا هو رأي الناس فيها وليس رأيها الشخصي بعد أدوارها مع المخرج خالد يوسف خاصة "حين ميسرة".
لا أغار من أحد
سمية أكدت أنها لها تركيبة خاصة ولا تغار من أحد وقالت كل ممثلة لها لون فأنا لا أغار لا من غادة عبد الرازق ولن أقول مثلما قالت أنها أكثر إغراء مني ومن هيفاء ، لها ما تقول ولكن أنا عن نفسي لن أقول أبداً مثل هذا الكلام لأنه لا يقال على لساني، لابد أن يقوله الناس وليس أنا.
لست على خلاف مع أبو علي
نفت سمية الخشاب أنها على خلاف مع المنتج كامل أبو علي ، وقالت : في الفترة الأخيرة شعرت أني لست مهمة في شركة كامل أبو علي وليس هناك أهتمام بأعمالي مثلما كان في البداية رغم أني أصبحت أكثر شهرة خاصة بعد "حين ميسرة" و"الريس عمر حرب "ولكن أصبحت شركة أبو علي تعتبرني لست نجمة واتصلت به وكان أمامي مسلسل "حدف بحر" وقلت له بصراحة أنا زعلانة ، واتناقشنا كثيراً وأخبرته عن المسلسل فقال لي روحي مثليه ولما مثلته زعل لا أعرف السبب .
ونفت سمية خشاب أن تكون تقاضت 5 مليون عن مسلسل "حدف بحر "وقالت : طبعاً ليس هذا الرقم ولن أقول الرقم الذي أخذته لأنه شيء يخصني ، ونفت أن يكون المسلسل فشل وقالت : المسلسل بيع في أكثر من 13محطة فضائية وحقق نجاح كبير .
سمية نفت تماماً أن تكون هي التي أصرت على أن تغني في المسلسل وقالت كان دوري مطربة فكان لابد من وجود أغاني بصوتي وما المشكلة أن أغني وأنا أصلا مطربة ولي ألبوم وحفلات غنائية.
أنا وخالد حبايب
سمية الخشاب مع وفاء الكيلاني
كما أكدت سمية أن علاقتها بخالد يوسف أكثر من وطيدة وقالت : كنا في الإمارات وكنا نتناقش بصوت عالي وحضر المناقشة أحد الإعلاميين ولما رجعنا مصر وجدنا وسائل الاعلام خرجت بتصريحات خاطئة تقول خالد وسمية على خلاف وهذا سبب استبعادي من فيلم "دكان شحاتة" رغم أني لم أرشح لهذا الدور من الأساس ، فأنا وخالد أصدقاء وحبايب وعلاقتنا سمن على عسل ، وسنعمل بإذن الله مع بعض فيلم وأثنين وثلاثة .
وحول مشاهد الإثارة إذا كانت هي التي فعلت من سمية نجمة ولها بريقها خاصة مشاهدها الجريئة في أفلام خالد يوسف، قالت : مشاهد الإثارة ليست وحدها تصنع فنان ، والمشاهد التي قدمتها مع خالد يوسف جريئة وليست وقحة خاصة وأني أعمل مع مخرج فاهم شغله وكل الناس تحترمه وله جمهوره ورؤيته ولا أناقشه في أي شيء يطلبه في التمثيل لأني ممثلة ومؤمنة بمهنتي.
يحيى سعادة شوهني
وحول كليبها الخليجي مع المخرج اللبناني يحيى سعادة قالت : للأسف يحيى سعادة نموذج لبناني سيء وأنا لا أسيء للبنان فأنا أعشق جمهور لبنان وأحب لبنان وأهلها وناسها ولكن يحيى سعادة شخص سيء ، لأنه شوهني وأظهرني في الكليب بشكل واحدة حوله وسوداء وكان شكلي كالبلاستيك لا روح والكليب لم يفهمه أحد والناس كلها إستائت منه ،ولم تفهم معناه وهو أسوأ كليب ظهر، كما أنه اخذ مني في الكليبين 150ألف دولار وهم لا يستهلوا أكثر من 40ألف دولار فهو خدعني ونصب علي وأقول له : حسبي الله ونعم الوكيل.
أحسن ممثلة عربية
اختاروني عضو في لجنة تحكيم في المركز الكاثوليكي وهذا شرف كبير لي وأنا سألتهم لماذا أنا فقالوا لي هو نوع من تواصل الأجيال وعادة ما يكون أعضاء لجنة التحكيم لهم خبرة كبيرة في مجال التحكيم ولكنهم أحبوا هذه المرة أن يشاركهم فنان من الجيل الجديد في التحكيم وأنا حبيت الفكرة وكنت قبلها شاركت في مهرجان دمشق السينمائي كعضو في لجنة التحكيم وتعلمت أشياء كثيرة جداً كممثلة في شغلي وما هي المقاييس التي أختار بها أعمالي الفنية بشكل جيد.
وحول تكريمها في التليفزيون الأسباني قالت : نعم أنا كرمت في التليفزيون الاسباني واختاروا خالد يوسف أحسن مخرج سينمائي عربي وأنا كأحسن ممثلة عربية في أخر عشر سنوات وردي على كل من قالوا لماذا سمية بالذات : وإن ينصركم فلا غالب لكم .

الفن أون لاين

اختفاء 2 مليون جنيه من البنك المركزي خلال التحقيق بسرقة 800 الف


في مفاجأة جديدة اثناء التحقيقات
كشفت التحقيقات في حادث سرقة 800 ألف جنيه من مطبعة البنك المركزي المصري بالهرم عن مفأجاة جديدة، حيث اكتشف مدير المطبعة اختفاء كرتونة بداخلها 2 مليون جنيه فئة 100 جنيه.
واكد مدير المطبعة في البلاغ الذي تقدم به لشرطة الجيزة حول السرقة الجديدة، أن مسئولي المطبعة اكتشفوا سرقة مبلغ المليوني جنيه، خلال عمليات جرد الأموال بالمطبعة‏، بحسب صحف محلية الجمعة.
جاء ذلك في الوقت الذي كثفت فيه مباحث الجيزة جهودها لكشف غموض الحادث، وتوصلت إلى خيوط مهمة من شأنها ان تقود للجناة وكشف ملابسات الحادث‏‏، وقامت بفحص عدد جديد من المترددين على الخزينة‏.
وتبين من المعاينة أن الخزينة مساحتها ‏28‏ مترا ويتم وضع الأموال داخل هذه المساحة سواء التي تم طبعها أو التي يوجد بها التلف، كما ان لها بابا حديديا كبيرا وحراسة على مدى الـ‏24‏ ساعة من قبل مسئولي المطبعة،‏ ويخضع هؤلاء الحراس للتحقيقات‏، بالإضافة إلى فحص عدد كبير من المواطنين المشتبه فيهم.

وزير التعليم يحيل 4 معلمين للنيابة لتدخينهم الحشيش داخل المدرسة


واوقف مدرس قام بتلميع حذاء زميلته
قرر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم المصري ايقاف 5 مدرسين عن العمل وإحالتهم للنيابة، لتورطهم في تدخين مخدر الحشيش، وارتكاب أعمال تتنافى مع هيبة المعلم واحترام العملية التعليمية.
كانت شكوى قد وردت للوزير مرفقة باسطوانة مدمجة، تكشف قيام أحد مدرسي مادة المجال الصناعى بإدارة الساحل التعليمية بلف سجائر بمخدر الحشيش داخل غرفة المجال الصناعي، وكان زميله مدرس المجال الصناعى الآخر قد أعطى له قطعة المخدر، بينما شارك مدرسا مادتي التاريخ واللغة الإيطالية معهما فى تدخين السجائر التي تم لفها بالمخدر.
كما ظهر في الاسطوانة مدرس المجال الصناعي أثناء قيامه بإصلاح وتلميع حذاء مدرسة اللغة الإنجليزية بذات المدرسة، والتي كانت متواجدة معهم بالغرفة.
وقد أمر الوزير بتشكيل لجنة للتحقق مما ورد بالشكوى، وتبين أن ما ورد بها كان صحيحا، وأن مدرس المجال الصناعي الذى جلب قطعة الحشيش هو الذي قام بعملية التصوير بنفسه على سبيل المزاح، وأنه سرب الفيلم الذى صوره بعد صدور قرار بنقله من المدرسة للادارة التعليمية.
كما تبين أن مدير إدارة الساحل التعليمية قد علم بالواقعة واستدعى مديرة المدرسة لمواجهتها، فأكدت عدم علمها بالواقعة وطلبت نقل المدرسين المتورطين بها لمدارس أخرى، واكتفى مدير الإدارة التعليمية بنقل المدرسين كجزاء إدارى.
بعرض نتيجة لجنة التحقيق على الوزير، أمر بوقف المدرسين الذين ظهروا بالفيلم والمدرس الذى قام بالتصوير وإحالتهم جميعا للنيابة العامة، وأكد بدر أنه لن يتراجع أبدا عن تحقيق هدف إعادة الانضباط للعملية التعليمية، وإعادة الاحترام للمدرس ولمهنة التدريس، وقال إنه لا يمكن إصلاح العملية التعليمية بدون أن يشعر المدرس بأهمية وقدسية مهمته.

هيئة الارصاد الجوية : طقس السبت شديد الحرارة .. والقاهرة 24 - 38

الرؤية تقل فى الشبورة المائية صباحا
توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر الموجه شديدة الحرارة سائدة السبت على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا والشوائب العالقة نهارا على الوجه البحرى والقاهرة، كما تظهر السحب المتوسطة والعالية شمالا والرياح أغلبها جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة.
ومن المتوقع أن تكون حالة البحرين المتوسط والأحمر معتدلة، وارتفاع الموج فيهما ما بين متر إلى مترين، والرياح فى البحرين المتوسط جنوبية شرقية، والأحمر شمالية شرقية.
وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة الجمعة على محافظات ومدن مصر:الصغرى العظمىالقاهرة 24 38الإسكندرية 22 35مطروح 21 36بورسعيد 23 34دمياط 22 34بلطيم 21 34الإسماعيلية 23 38السويس 24 38العريش 18 36نخل 13 37طابا 14 37الطور 20 38مرسى علم 22 38الغردقة 25 38شرم الشيخ 26 38رفح 18 37كاترين 16 34سيوة 22 40المنيا 22 39الفيوم 23 38رأس سدر 20 37أبوسمبل 24 42توشكى 24 43أسيوط 21 39سوهاج 22 40الأقصر 25 42أسوان 26 43الوادى الجديد 27 43حلايب وشلاتين 28 37وسط الدلتا 23 36قنا 24 42نويبع 26 39السلوم 18 32

294 مرشحا تقدموا لـ انتخابات التجديد النصفي لـ الشورى


لاختيار 88 عضوا في 67 دائرة انتخابية
أعلن المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة استئناف القاهرة، أن حصيلة المتقدمين لخوض انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى والتي ستجرى اول يونيو/حزيران 2010 بلغ حتى اليوم، وعلى مدى 3 ايام لقبول اوراق المرشحين 294 مرشحا.
وأوضح المستشار نسيم أنه تقدم الجمعة 31 مرشحا في 12 محافظة من بين 27 محافظة تجرى فيها الانتخابات، في 67 دائرة فى منافسة على 88 مقعدا.
وتقدم في اليوم الثالث لقبول اوراق الترشيح الجمعة فى القاهرة 4 مرشحين وحلوان واحد والجيزة واحد، بينما تقدم في الاسكندرية 7 والبحيرة 2 والغربية 8 ودمياط واحد، وكفر الشيخ 2 ومطروح واحد والمنيا واحد واسيوط واحد وقنا 2.
ومن المقرر ان يتم اختيار 88 عضوا في 67 دائرة انتخابية فى كافة المحافظات المصرية عدا محافظتى الاسماعيلية والوادى الجديد، حيث ستتم الانتخابات لشغل مقعدين في 21 دائرة، بينما تجري في 46 دائرة أخرى لشغل مقعد واحد.

السيطرة على حريق بـ مغلق لـ الاخشاب بـ مصر الجديدة


دون خسائر بالأرواح
تمكنت قوات الادارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على حريق شب مساء الجمعة بمخزن للكاوتش بمصر الجديدة دون حدوث أى أصابات أو خسائر بالأرواح.وكان المقدم أحمد خلاف مشرف غرفة عمليات مطافىء القاهرة قد تلقى بلاغا بنشوب حريق فى مخزن للكاوتش تابع لبنك ناصر الاجتماعى بحى مصر الجديدة؛فتوجه على الفور رجال الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة- "عشر سيارات "- يتقدمهم اللواء زكريا طلبة نائب مدير الادارة، وتمكنوا من محاصرة النيران واخمادها.وتبين من خلال الفحص المبدئى أن المخزن يقع على مساحة حوالى 600 متر، وأن الحريق يرجح أن يكون ناجما عن إلقاء بقايا سيجارة مشتعلة بين كميات الكاوتش الكبيرة الموجودة بالمخزن.

"أحمد غريب عبد الحميد" أول مصري يفوز بمقعد "ويستمنستر" بانتخابات انجلترا

يشارك فى صناعة القرار السياسى ويمثل صوت السكان المحليين
فى الصورة برلمان ويستمنستر علي نهر التايمز
فاز أحمد غريب عبدالحميد بمقعد فى مجلس ويستمنستر المحلى بلندن عن حزب العمال فى الانتخابات المحلية فى انجلترا ليكون أول مصرى يشغل مثل هذا المقعد.ويعمل عبدالحميد- المقيم فى بريطانيا منذ السبعينيات والحاصل على الجنسية البريطانية- محاميا أمام المحاكم البريطانية فى مجال شئون الأسرة، وقد حقق أعلى الأصوات فى منطقة "تشيرش ستريت" والذى به سوق من أكبر أسواق انجلترا.وقال عبدالحميد "إن هذا الفوز يعتبر بالنسبة لى تشريفا لى كأول مصرى يفوز فى انتخابات محلية ليشارك فى صناعة القرار السياسى وليمثل صوت السكان المحليين فى منطقته بما فى ذلك المواطنين العرب".ووجه عبدالحميد الشكر للجاليات المصرية والعربية عموما وأيضا غير العربية المقيمة فى منطقته على ما قدموه من مساندة ساهمت فى تحقيق النجاح له.وأشار إلى أن حزب العمال كان قد خسر مقعده فى هذه المنطقة أمام مرشح من حزب المحافظين مضيفا أنه حين خاض هذه الانتخابات كان حريصا على استعادة هذا المقعد حتى يمكنه مساعدة المقيمين فى هذه المنطقة وتلبية احتياجاتهم وليعود المقعد لحزب العمال مرة ثانية.

فوز أول مصري بمقعد "ويستمنستر" بـ انتخابات انجلترا المحلية


يشارك فى صناعة القرار السياسى ويمثل صوت السكان المحليين
فى الصورة برلمان ويستمنستر علي نهر التايمز
فاز أحمد غريب عبدالحميد بمقعد فى مجلس ويستمنستر المحلى بلندن عن حزب العمال فى الانتخابات المحلية فى انجلترا ليكون أول مصرى يشغل مثل هذا المقعد.ويعمل عبدالحميد- المقيم فى بريطانيا منذ السبعينيات والحاصل على الجنسية البريطانية- محاميا أمام المحاكم البريطانية فى مجال شئون الأسرة، وقد حقق أعلى الأصوات فى منطقة "تشيرش ستريت" والذى به سوق من أكبر أسواق انجلترا.وقال عبدالحميد "إن هذا الفوز يعتبر بالنسبة لى تشريفا لى كأول مصرى يفوز فى انتخابات محلية ليشارك فى صناعة القرار السياسى وليمثل صوت السكان المحليين فى منطقته بما فى ذلك المواطنين العرب".ووجه عبدالحميد الشكر للجاليات المصرية والعربية عموما وأيضا غير العربية المقيمة فى منطقته على ما قدموه من مساندة ساهمت فى تحقيق النجاح له.وأشار إلى أن حزب العمال كان قد خسر مقعده فى هذه المنطقة أمام مرشح من حزب المحافظين مضيفا أنه حين خاض هذه الانتخابات كان حريصا على استعادة هذا المقعد حتى يمكنه مساعدة المقيمين فى هذه المنطقة وتلبية احتياجاتهم وليعود المقعد لحزب العمال مرة ثانية.

حزب جورج جالوي يغادر البرلمان البريطاني

بعد فشله في اكتساح الساحة السياسية على حساب "العمال"
غادر حزب "الاعتبار"- الذي أسسه ويتزعمه جورج جالوي- البرلمان البريطاني، بعد أن فشل الحزب في اكتساح الساحة السياسية على حساب حزب العمال.
وحل جالوي ثالثا في دائرة "وبلار ولايمهاوس" في العاصمة لندن، خلف مرشح العماليين، حزبه السابق.
كما خسر جالوي المقعد البرلماني الوحيد الذي فاز به عام 2005 في دائرة بثنال جرين أند باو شرقي لندن.
وكما ذكرت الـ "بي بي سي" على موقعها الالكتروني انه بتلك الهزيمة، لم يعد لحزب الاعتبار أي وجود في مجلس العموم البريطاني.
أما عن دائرة "هال جرين" في بيرمينجهام، فقد تمكنت مرشحة الحزب سلمى يعقوب من تحقيق نتيجة وصفتها "بالنجاح"، بعد أن حلت ثانية وراء مرشح العماليين الفائز.
وكان جالوي– المعارض الشهير للحرب على العراق، والذي قاد كذلك قافلة "شريان الحياة" لإيصال مساعدات إلى غزة- قد ألحق ضربة بالعماليين عندما تمكن من الفوز بالمقعد البرلماني على حساب البرلمانية أونا كينج.
وكان جالوي- والذي يتمتع ببعض الشعبية لدى الناخبين المسلمين شرقي لندن- يطمح إلى بسط نفوذ حزبه بحلول انتخابات 2010.
قرر جالوي (55 عاما) الترشح في الدائرة المجاورة، بعد أن رشح حزبه مسلما في بثنال جرين؛ وذلك على أمل أن يفوز بثقة طائفة البنجاليين، لكن مقعدي الدائرتين كانا من نصيب العماليين.

اقرأ أيضا :
* المحافظون يتصدرون الانتخابات النيابية البريطانية برصيد 306 مقاعد ..
اضغط هنا


المحافظون يتصدرون الانتخابات النيابية البريطانية برصيد 306 مقاعد


مقابل 258 للعمال و57 للديموقراطيين
فى الصورة زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون
فاز حزب المحافظين في الانتخابات النيابية البريطانية بلا اكثرية مطلقة, محرزا 306 مقاعد, مقابل 258 لحزب العمال و57 لحزب الديموقراطيين الاحرار من اصل 650, بحسب النتيجة الرسمية المنبثقة من الدوائر كافة.
وتم التنافس في 649 دائرة من اصل 650 الخميس, بعد ارجاء الانتخابات في دائرة ثيرسك اند مالتون (شمال شرق) الى 27 ايار/مايور بعد وفاة مرشح.وسيشغل 306 نواب محافظين مقاعدهم في غرفة العموم وهي الغرفة السفلى في برلمان وستمينستر, بعد فوز الحزب برئاسة ديفيد كاميرون.
لكن هذه النتيجة لا تكفي لحيازتهم تلقائيا حق تشكيل الحكومة, الامر الذي يتطلب اكثرية مطلقة من 326 مقعدا.
ونال الحزب العمالي برئاسة رئيس الوزراء غوردن براون والحاكم منذ 1997 على 258 مقعدا, اي اقل ب91 مقعدا مما حاز في الانتخابات النيابية السابقة عام 2005.اما حزب الديموقراطيين الاحرار الذي يحاول القطبان الرئيسيان اجتذابه لتشكيل ائتلاف حكومي ففاز ب57 مقعدا, اي اقل بخمسة مقاعد من انتخابات 2005.
ووزعت المقاعد ال28 الاخرى على احزاب صغيرة لا سيما حزب الخضر الذي نال مقعده الاول في البرلمان البريطاني مع فوز رئيسته كارولاين لوكاس في دائرة برايتن بافيليون (جنوب شرق).

شرطة دبى تكشف عن 5 متهمين جدد فى قضية اغتيال المبحوح


فرنسيان وبريطانيان وإسترالية
أعلنت شرطة دبى أنها تمكنت من الوصول إلى 5 متهمين جدد فى قضية اغتيال القيادى فى حركة حماس محمود المبحوح فى إمارة دبى- ليرتفع بذلك عدد المتهمين بالجريمة إلى 32 متهما. وتضم الاسماء الجديدة فرنسيين اثنين وبريطانيين اثنين وسيدة استرالية.
مسئولو الشرطة في الإمارة أضافوا أن المتهمين الجدد هم "لوران بونيل" وهو فرنسى تردد على دبى مع متهمين آخرين، اما المتهم الثاني وهو "البرت بوجو" وهو فرنسى أيضا وتردد على دبى لمراقبة المبحوح وفى مرة أخرى مع متهمين آخرين.
أما المتهمة الثالثة فهى "هيلين بوستولوفسكى" وهى استرالية وجاءت إلى دبى مع متهمين آخرين، اما المتهمان البريطانيان فهما "آلان لوبيز تايلر" و"ديفيد بيركرلى".
وكان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود المبحوح قد اغتيل في دبي أواخر يناير الماضي، التي تشير أصابع الاتهام فيها إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي الخارجي "الموساد".

53 قتيلا فى اشتباكات مسلحة بين القوات السودانية و متمردى الجنوب


ادت لتوقف محادثات السلام
قال جنرال مارق في جيش جنوب السودان إن القوات الحكومية اشتبكت مع جنود موالين له مما خلف 53 قتيلا وأهدر الامال في التفاوض من أجل انهاء تمرده الصغير.
وتمرد الجنرال جورج أثور مع مجموعة صغيرة من قواته احتجاجا على نتيجة الانتخابات التي أجريت في ابريل/نيسان والتي شارك فيها أثور وخسر أمام مرشح ينتمي للحركة الشعبية لتحرير السودان التي تحكم جنوب السودان بزعامة الرئيس سلفا كير.
وقال أثور انه تحدث الى كير مباشرة بشأن مسألة الانتخابات وعن واقعة عندما شاركت بعض قواته في قتال بقاعدة عسكرية لجيش جنوب السودان في 30 ابريل نيسان سقط خلالها ثمانية قتلى.
وقال "لا أعتقد أننا يمكن أن نتحدث اليه ثانية... لقد قررنا ألا تكون هناك أي مفاوضات بعد ذلك."
وأضاف أثور "جاءت قوات سلفا كير وهاجمتنا في كوليت أمس...لقد خسر العدو خسائر كبيرة-- عثرنا حتى الان على 50 جثة...ولدينا ثلاثة قتلى."
وكان أثور مرشحا مستقلا ينافس على مقعد والي جونقلي. واتهم مع عدد من المرشحين المستقلين الاخرين الحركة الشعبية بتزوير الانتخابات. ويريد أثور الحصول على عفو عن جنوده وعزل والي جونقلي.
وقال جيش جنوب السودان انه أرسل وحدة استطلاع اشتبكت مع قوات حكومية.
وقال ملاك أيوين المتحدث باسم الجيش "أصيب جندي واحد من جيش الجنوب... لم يتلق جيش الجنوب أي أوامر لمهاجمة أثور."
وقال ان بعض القوات طاردت جنود أثور ولم تبلغ عن النتيجة حتى الان.
ويقدر جيش جنوب السودان عدد قوات اثور بنحو 100 رجل. ولم يذكر اثور عدد قواته

بريطانيا تواجه برلمانا معلقا .. و حكومة بلا حزب اغلبية


بعد انتخابات لم تشهد البلاد مثلها منذ 30 عاما
يتقدم حزب المحافظين البريطاني المعارض في طريقه ليصبح أكبر حزب في البرلمان، دون تحقيق اغلبية واضحة بعد انتخابات متقاربة لم تشهد البلاد مثلها منذ 30 عاما.وبعد الاعلان عن نتائج 570 مقعدا من بين مقاعد البرلمان البريطاني المكون من 650 مقعدا حتى صباح الجمعة، حصل حزب المحافظين- وهو حزب يمين وسط- على 276 مقعدا، بينما حصل حزب العمال الحاكم- وهو حزب يسار وسط- على 225 مقعدا، كما حصل الديمقراطيون الاحرار- وهو حزب وسط- على 48 مقعدا.ويحتاج أي حزب لتحقيق اغلبية مطلقة في البرلمان البريطاني الى 326 مقعدا. ولم تعلن بعد نتائج 80 مقعدا فقط.وأعلن ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين انه من الواضح ان حزب العمال "خسر التفويض الممنوح له بالحكم."
غير ان ساسة حزب العمال شددوا على ان دستور بريطانيا يمنح رئيس الوزراء الحالي جوردون براون الحق في محاولة تشكيل حكومة أولا.
وسيسعى جاهدا ان يفعل ذلك بالتحالف مع الفائز بالمركز الثالث حزب الديمقراطيين الاحرار، غير ان مجموع المقاعد المتوقعة للحزبين سيكون مع ذلك اقل من الاغلبية في البرلمان.

قنبلة خارج مركز اقتراع بايرلندا (ش)
ومن جهة اخرى، قالت الشرطة ان خبراء المفرقعات في الجيش قد أبطلوا مفعول شحنة ناسفة في سيارة مهجورة خارج مركز اقتراع في ايرلندا الشمالية، في حين شارك الناخبون في الانتخابات البريطانية.وقال متحدث باسم خدمة ايرلندا الشمالية في الشرطة ان عبوة متفجرة عثر عليها في سياة مهجورة خارج مركز اقتراع في دييري ثاني اكبر مدن الاقليم الذي تحكمه بريطانيا

الجمعة، 7 مايو، 2010

مصر تواجة توجو وديا استعدادا لـ سيراليون


حسم الجهاز الفني للمنتخب الوطني أمر المباراة الودية التي سيخوضها المنتخب في 11 أغسطس المقبل بمواجهة منتخب توجو خاصة وأنه أفضل العروض المقدمة حتي الأن في ظل رغبة الجهاز الفني في خوض مباراة مع أحد المنتخبات الأفريقية قبل مواجهة منتخب سيراليون في سبتمبر في الجولة الأولي للتصفيات القارية المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في غينيا الإستوائية والجابون 2012 . وكانت عدد من شركات التسويق قد عرضت علي إتحاد الكرة لعب مباراة ودية في نفس التوقيت مع عدد من المنتخبات الأخري مثل ايران والمكسيك والإمارات ولكن تم رفض جميع العروض بسبب رغبة الجهاز الفني في أن تكون المباراة مع أحد المنتخبات الأفريقية حتي تكون خير إستعداد لتجربة العناصر الجديدة التي سيضمها الجهاز الفني في المرحلة القادمة إستعدادا لبدء التصفيات الأفريقية القادمة .

قناة الزمالك تواجه شبح الإلغاء . أنباء عن انسحاب نور


باتت القناة الفضائية الخاصة بنادى الزمالك والتي كان مقررا إطلاقها "تجريبيا" مع بداية الموسم الجديد في مهب الريح بعد تردد أنباء قوية حول انسحاب طارق نور الخبير الإعلاني والذي كان مقررا أن يتولى الإشراف على إنشاء القناة الفضائية ، وذلك بسبب تقاعس المسئولين في مجلس الإدارة عن اتخاذ خطوات جادة لإخراجها للنور . أعضاء مجلس إدارة الزمالك ألقوا الكرة في ملعب ممدوح عباس رئيس مجلس إدارة النادى وربطوا بين غيابه المتكرر عن النادي لفترات طويلة بسبب ظروفه الصحية وبين عدم اتخاذ قرار حاسم بشان أطلاق القناة خاصة في ظل اقتراب موعد احتفال النادي بمئويته في شهر فبراير من العام المقبل ، كان مفترضا وفق البرنامج الانتخابي لعباس وقائمته أن يبدأ البث الرسمي للقناة على هامش الاحتفال بمئوية الزمالك.
الشروق

طاعون الأغنام دخل مصر بالتهريب



معلومات تؤكد ان دخول مرض طاعون الاغنام الذي تم اكتشافه بمحطة بحثية تابعة لوزارة الزراعة بالغربية دخل مصر عن طريق التهريب‏, ‏ وأن وزارة الزراعة اشترت اعدادا كبيرة من الماعز الذي يسمي بــ الماعز الدمشقي المصاب بالمرض
بغرض تحسين سلالات الماعز والاغنام في مصر‏.‏وفجر مسئولون مفاجأة من العيار الثقيل بان بعض انواع الماعز الدمشقي تم توزيعها علي‏14‏ محطة للبحوث بعد ان حصلت عليها من تجار من العريش بدون اشراف بيطري وان اللجنة التي اشترت الماعز الدمشقي لم يكن من بينها طبيب بيطري واحد وفجر الدكتور فتوح درويش رئيس الادارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية مفاجأة بقوله انه لم يتم ابلاغ الهيئة باي شيء بخصوص هذا المرض‏.‏وأضاف انه من المفترض ان نكون اول هيئة لديها علم بذلك لان المرض لم يكن موجودا في مصر وغير مسجل موضحا ان المنظمات العالمية لن تقوم بتسجيل الاصابة الا عن طريق الهيئة‏.‏وأشار الي انه مرض وبائي خطير ولابد من التعامل معه بحذر واتخاذ الاجراءات الوقائية والاحتياطية وفرض حصار علي المزرعة لمنع انتشاره والتخلص من الحيوانات المصابة بالذبح‏.‏ ان سبب المشكلة هو الماعز الدمشقي الذي اشترته وحدة الطابع الخاص التابعة لمعهد الانتاج الحيواني بوزارة الزراعة من العريش ومن المحتمل ان تكون تلك الحيوانات دخلت مصر عن طريق التهريب عبر الحدود وهي حاملة للمرض حسب تأكيدات مصدر مسئول بوزارة الزراعة‏.‏كما علم المندوب ان تلك الحيوانات يتم توزيعها علي جميع محطات بحوث الانتاج الحيواني علي مستوي الجمهورية وعددها‏14‏ محطة عن طريق وحدة ذات طابع خاص بمعهد الانتاج الحيواني التابع لوزارة الزراعة لتحسين السلالات ورفع انتاجية الولادة لان هذه الحيوانات تتميز بانها تلد ثلاثة في الدورة الواحدة كما تكشفت مفاجآت اخري بان تلك الخراف والماعز تم شراؤها من خلال لجنة من معهد الانتاج الحيواني وانها لاتضم طبيبا بيطريا يقوم بفحصها والتأكد من خلوها من المرض‏.‏وأكد مصدر مسئول ان المشكلة لاتكمن في محطة بحوث الجيزة بالغربية لان الموضوع تحت السيطرة عليه هناك ولكن في محطات الانتاج الحيواني الاخري التي تم توزيع كميات من الماعز الدمشقي عليها مما ينذر بتكرار الاصابة فيه بنفس المرض‏.‏وطالب بضرورة الاستمرار في اخذ العينات وعمل الاجراءات الوقائية بتلك المحطات الايام المقبلة لمنع انتشار المرض ونفوق هذه الحيوانات‏.‏ومن جانبه اكد الدكتور محمد جنيدي مدير عام الادارة المركزية لمكافحة الامراض المعدية بوزارة الصحة ان هذا المرضي وبائي ولاينتقل للانسان الا عن طريق تناول لحوم الحيوانات المصابة دون طهي‏.‏
الاهرام المسائي

ياسمين عبدالله : شوبير لن يحتل قناة OTV.. و هو يعرف حدودة جيدًا


إستراتيجتنا تغيرت وأى برنامج لن يحقق عائدا ماديا لن يكون له وجود على خريطة قناتنا ولن نستعين إلا بالنجوم فى تقديم البرامج حتى نصل لأكبر قاعدة جماهيرية».. بهذه الجملة بدأت المذيعة ياسمين عبدالله مدير محطة otv حوارها معنا ونحن نواجهها بالمشاكل العديدة التى لاحقت القناة فى الفترة الأخيرة، وبأسباب نقل جميع البرامج الجادة من خريطة قناتها إلى قناة ontv وأسرار التعاقد مع الإعلامى أحمد شوبير رغم المشاكل والقضايا التى تعرض لها فى الفترة الأخيرة وأسئلة أخرى عديدة أجابت عنها ياسمين بكل صراحة.
* بداية ما سبب انتقال البرامج الجادة إلى قناة ontv؟
< فكرنا فى طريقة مختلفة لجذب أكبر حشد من الجمهور نحونا وهو دمج القناتين فى إدارة واحدة على أن يتولى ألبير شفيق إدارة ontv وأتولى أنا إدارة otv وأن تكمل كلاهما الأخرى فتعرض المحطة الأولى البرامج الجادة وتصبح الثانية ترفيهية تأكيدا على المعنى الذى أنشئت من أجله وهى محطة شبابية ترفيهية.
* ولكن قرار الدمج هذا كان ثمنه غاليا حيث تم تسريح عمالة كبيرة بلغت 300 فرد، أليس كذلك؟
< هذا صحيح للأسف، ولكن عندما قمنا بعملية الدمج لم نكن بحاجة إلى هذا الكم الكبير من الموظفين، كان عددنا 850 وأصحبنا 620 موظفا وفى الحقيقة مازلنا بحاجة إلى تخفيض العدد فقد كنا نمر بمشاكل كبيرة والبرامج لم تكن تحقق العائد المادى المطلوب ومن هنا تغيرت إسترايجية القناة فالبرامج التى لن تحقق عائدا ماديا سوف نلغيها ونقدم بدلا منها برامج أكثر جماهيرية وعلى أن يكون مقدميها من النجوم الكبيرة الذين يتمتعون بقاعدة جماهيرية عريضة.
* وأين الرسالة الإعلامية والأهداف السامية فى ظل البحث عن المال؟
< مازلنا على مبدأنا ولنا رسالتنا بالطبع فعندما نسعى للتعاقد مع الإعلامى أحمد شوبير ويقدم برامج رياضية لها رسالتها، خاصة أن كرة القدم أصبحت أهم شىء لدى المواطن المصرى والعربى فهذا يعنى أننا نبحث عن المحتوى وفى نفس الوقت نضعه فى الاطار الذى يحقق عائد مادى كبير.
* على ذكر شوبير ألا ترين أنه احتل القناة بثلاثة برامج تحتل أكبر مساحة على خريطتكم؟
< شوبير لم يحتل القناة ولن نفتح الهواء بلا توقف لبرامجه فقناتنا ليست مثل أى قناة أخرى وهذا مبدأ مرفوض وقلنا لشوبير إن «أو تى فى» عندها خريطة وتحترم المشاهد ومواعيد برامجه غير قابلة لتطويل زمنها حتى لو جذبت أكبر عدد ممكن من الاعلانات فلن نغمض أعيننا.
* وهل حرصت على وضع التزامات أخرى أمام شوبير خشية تكرار مع حدث له فى تليفزيون الحياة؟
< أنا وشوبير متفاهمان ولقد قدمنا لمدة سنة الفقرة الرياضية فى برنامج «البيت بيتك» وهو يعرف حدوده جيدا وهو رقيب على نفسه ولا أستطيع أن أقول إنه سيتفادى أخطاءه السابقة ولكن بالتأكيد أنه استفاد من هذه التجربة القاسية وبصراحة لم أتحدث معه فى هذا الشأن أبدا.
* تقولين إن الاستراتيجية الجديدة تتضمن الاستعانة بنجوم الإعلام هل ترين أن ريم ماجد أشهر من مى الشربينى التى حلت مكانها فى برنامج بلدنا؟
لن أجيب عن هذا السؤال ولكن بلا شك مى الشربينى إضافة لأى محطة فهى إعلامية لها بصمتها المميزة ولكن عندما قلت إننا بصدد الاستعانة بالنجوم فكنت أعنى أن أحمد شوبير هى باكورة توجههنا وهذا لا يعنى أننا أخطأنا عندما استعنا بأسماء بعينها الفترة الماضية فكل مرحلة ولها ناسها.
* ولكن مى الشربينى اتهمت إدارة القناة بأنها لم توفر الامكانيات لبرنامج بلدنا كما جاء فى الاتفاق المبرم بينكما؟
<>
* بالتأكيد، ولكن لم نحسم أى شىء بعد ولكننا بصدد إعادة المذيع أحمد العسيلى مرة ثانية للشاشة من خلال برنامجه «حبه عسيلى تانى» ولدينا 50 فكرة نناقشها لتختار منها 5 أفكار جديدة ونحضر حاليا لرمضان ولبعد رمضان وفقا لدراسة جدوى لن أفصح عن معالمها حاليا.
* هل صحيح إن المهندس نجيب ساويرس قرر التدخل الفعلى فى إدارة القناتين؟
< نعم هذا صحيح فنجيب ساويرس أصبح مهتما بتفاصيل القناتين وهو العضو المنتدب ويمثله نائبه يوسف شكرى المدير المالى والواقع أننا نبحث عن الاستقرار بعد أن عانينا من تغيير الإدراة لمدة 4 مرات على مدار 4 أعوام الأمر الذى أثر بالسلب على الشاشة.
الشروق


الشيخ ‏:‏ اتفاق تام مع الجزيرة حول كأس العالم



قال اسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ان العقد المبرم مع‏art‏ لإذاعة‏22‏ مباراة من كأس العالم قائم وبنفس شروطه‏,‏ والجزيرة ملتزمة بكافة القيود
وان الاتحاد يسدد الدفعات المالية المتفق عليها في موعدها‏,‏ مشيرا إلي أن العقد يضمن إذاعة الافتتاح والختام والدور النهائي وقبل النهائي‏,‏ ومباريات الدور الأول‏,‏ التي سيتم اختيارها من قبل اتحاد الإذاعة والتليفزيون‏,‏ وليس من قبل الجزيرة‏,‏ وأن هناك توافقا تاما مع القناة القطرية ولا توجد أي خلافات علي كأس العالم هذا إلي جانب تقديم ملخصات لكل المباريات مدتها من‏2‏ إلي‏3‏ دقائق عن كل مباراة وهذا يجعل التليفزيون يقدم عددا من البرامج التحليلية والاخبارية حول البطولة‏.‏جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس حول اللجنة العليا لشئون التعليق الرياضي وتقديم البرامج الرياضية‏.‏وأوضح الشيخ ان مشكلة بث البطولات الإفريقية لم تحسم بعد وأن هناك لقاء قريبا مع رئيس قناة الجزيرة سيتم الاعلان عنه بعد الاجراءات والتنسيق الذي قام به حسن حمدي رئيس النادي الأهلي مع ناصر الخليفي لمناقشة العديد من الأمور المشتركة والتي تنصب في صالح اتحاد الإذاعة والتليفزيون والمشاهد المصري‏.‏وأشار رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ان التليفزيون المصري ليس وصيا علي القنوات الخاصة ولكننا جميعا نكمل المنظومة الإعلامية الرياضية مع تلك القنوات وما نفعله من خلال اللجنة العليا أن نكون قدوة لكي يتبعنا الآخرون وتعتمد علي ذكاء الشعب المصري ولا تفرض شروطا علي تلك القنوات‏,‏ وعلق علي كيفية الزام المذيعين العاملين بقناة النيل للرياضة بعدم الخروج عن النص‏,‏ أكد الشيخ أن هناك عقودا جديدة تتضمن الالتزام والاخلاق بين المذيعين واتحاد الإذاعة والتليفزيون حفاظا علي القيم الأصيلة ولن يتم تغليب أي بنود تجارية علي حساب القيم وأن العقود الحالية لن تتعرض لذلك فتتم مراعاة ذلك في العقود الجديدة‏.‏وقال فهمي عمر رئيس اللجنة العليا للمعلقين إن هدف اللجنة هو وضع معايير وضوابط يتم علي أساسها اختيار المعلقون الجدد الذين سيتم الاعلان عنهم قريبا وتقييم المعلقين الحاليين إلي جانب تنظيم دورات تدريبية وورش عمل ووضع آليات خاصة لمتابعة التعليق وضوابط يلتزم بها المعلقين‏.‏وأشار فهمي إلي ان المعلقين الذين سيتم اختيارهم سيتم الاتفاق معهم علي العمل حصريا مع التليفزيون المصري وعدم التعامل مع القنوات الخاصة وأن الأجور لا تقل عن تلك القنوات وستكون مفاجأة للمعلقون والرياضيين وان ذلك سيؤدي إلي اصلاح حال التعليق الرياضي في مصر وأن دور اللجنة لا يتوقف عند تعليق بل تقوم بمراجعة البرامج الرياضية في جميع قنوات ومحطات اتحاد الإذاعة والتليفزيون ووضع معايير برامجيه جديدة يلتزم بها جميع مقدمي البرامج الرياضية‏.‏وأوضح حسام الدين فرحات ان هناك أزمة حقيقية في لغة الخطاب الرياضي بصفة عامة والتعليق بصفة خاصة وهو ما ستسعي إليه اللجنة خلال المرحلة المقبلة لأن المشكلات التي تظهر يوميا في التعليق لا يمكن السكوت عنها سواء انتقاء الالفاظ‏,‏ ومعدل كم الكلام الذي يأتي علي حساب التحليلات وستقوم اللجنة بتنظيم ورشة عمل تثقيفية في‏20,19‏ مايو يتم فيها دعوة كل العاملين في مجال التعليق الرياضي ومن يتخلف عنها لا يعمل مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون مع الاعلان عن دفعة جديدة من المعلقين طبقا للمواصفات العالمية للمعلق الرياضي ووضع نظام دائم لمتابعة المعلقين من خلال ملف لكل معلق يتم فيه تسجيل انجازات واخطاء المعلق من كل مباراة علقها مع التركيز علي الايجابيات والسلبيات وان هذا التنظيم سيكون دوريا وأن الهدف الأخير للجنة سيكون رفع مستوي المعلق الرياضي ماديا ولوجستيا‏.

الاهرام المسائي