السبت، 5 سبتمبر، 2009

مصر تفوز علي رواندا وتجدد آمالها في التأهل لـ كأس العالم



حقق المنتخب المصري فوزا ثمينا للغاية علي مضيفه المنتخب الرواندي بهدف نظيف في الجولة الرابعة للمجموعة الثالثة لتصفيات افريقيا المؤهلة الي كأس العالم وكأس الامم الافريقية ليجدد الفراعنة امالهم في التأهل لنهائيات المونديال. ورفع المنتخب المصري رصيده الي 7 نقاط يحتل بهم المركز الثاني خلف المنتخب الجزائري الذي يملك نفس الرصيد ولديه مباراة علي ارضه امام المنتخب الزامبي مساء الاحد. أحرز هدف المباراة الوحيد احمد حسن في الدقيقة 69 من زمن المباراة. ووجد الجهاز الفني للمنتخب المصري نفسه في مأزق بعد ما اضطر إلي استبعاد محمد ابوتريكة من قائمة اللقاء بعدما شعر بآلام في الرباط الداخلي للركبة أثناء الإحماء ليدخل احمد حسن بدلا منه في التشكيل الأساسي. وعلي الرغم من هذا الظرف الطارئ، بدأ المنتخب المصري الشوط الأول بثبات شديد وكان الطرف صاحب الأداء الهجومي الأبرز طيلة العشر دقائق الأولي. وبرز السيد حمدي في الجانب الأيمن خلال بداية المباراة ولكنه فشل في إيصال الكرة بشكل مناسب إلي زميله في الهجوم احمد رؤوف. وفي الدقيقة 9 أطلق احمد حسن تسديدة قوية مرت بجوار القائم الأيمن لمرمي أصحاب الأرض. ثم جاء حسني عبدربه في الدقيقة 19 ليسدد الكرة برأسه بعد كرة عرضية متقنة من سيد معوض ولكن لسوء حظ لاعب أهلي دبي الإماراتي تمر الكرة بجوار المرمي بقليل. واستمر سوء الحظ في محاربته للمنتخب المصري بعدما أصيب السيد حمدي في منتصف الشوط الأول واجبر الجهاز الفني علي تغييره وادخل دودي الجباس بدلا عنه. وكاد رؤوف أن يضع مصر في المقدمة في الدقيقة 35 عندما استغل خطأ المدافع الرواندي في إعادة الكرة إلي الحارس لينقض عليها مهاجم انبي ولكن عدم توازن جسد لم يساعده في تسديد الكرة بشكل جيد لتضيع الفرصة. وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين، انطلق الجباس بالكرة من الجهة اليمني ولكنه فضل التسديد عن التمرير لرؤوف لتذهب الكرة بسهولة إلي الحارس الرواندي جون كلود ندوري. واصل المنتخب المصري ضغطه مع بداية الشوط الثاني وكاد المدافع وائل جمعة ان ينوب عن المهاجمين في هز شباك رواندا عندما ارتقي في احدي الضربات الركنية في الدقيقة 48 وسدد الكرة برأسه ولكنها مرت بجوار القائم الايسر. وفي اول تهديد حقيقي لرواندا علي مرمي مصر، سدد اوليفير كراكيتزي تصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 51 ولكن عصام الحضري تألق وتمكن من اخراج الكرة باطراف اصابعه الي خارج المرمي. وعاد الحضري ليتألق مرة اخري بعدها بقليل وينقذ مرماه من تسديدة صاروخية اخري. وفي الدقيقة 68 ومن "دربكة" داخل منطقة جزاء رواندا، يتمكن حسن من تسجيل هدف التقدم للضيوف من متابعة أكثر من رائعة للكرة. أعطي الهدف المزيد من الثقة للاعبي مصر وبالاخص دودي الجباس الذي قدم مستوي أكثر من رائع في الشوط الثاني وبرع في كسر مصيدة التسلل الرواندية مرتين ولكنه لم يجد المساندة الكافية من زملائه لإنهاء الهجمتين بشكل ايجابي. ففي الدقيقة 78 انطلق الجباس من الجهة اليمني ومرر الكرة الي شوقي القادم من الخلف ولكن لاعب ميدلسبره الانجليزي سدد الكرة بطريقة عشوائية خارج المرمي. ونجح المنتخب المصري في استثمار الوقت المتبقي من اللقاء بصورة ايجابية لينتهي اللقاء علي هدف احمد حسن الثمين.


يلاكورة

شائعات أن مي كساب تدفع ثمن انفصال مي و زيدان !!


هل تدفع المطربة مي كساب ثمن فسخ خطوبة الفنانة مي عز الدين من لاعب الكرة محمد زيدان..


؟سؤال ملح استطاع أن يفرض نفسه بقوة على ساحة المشهد الفني طوال الأيام الماضية عقب إعلان كلا الطرفين مي وزيدان عن انفصالهما رسميا بعدما ترددت شائعات قوية عن أن مي كساب تقف وراء إفساد الخطبة بدافع الغيرة.


أما أغرب ما قيل في هذا الشأن فهو تورط مي كساب ودورها في إفساد الخطبة، وترجع وقع تلك الشائعات إلى عام ونصف تقريباً حيث تردد وجود علاقة عاطفية تجمع بين مي كساب ومحمد زيدان، وبالفعل انتشرت لهما عدة صور على أغلفة المجلات وقتها تسرب الخبر لأكثر من صحيفة ومجلة مصحوباً بتوزيع صور تجمعهما سوياً في أكثر من مكان وهو ما جعل اللاعب في النهاية يستمع لأصدقائه الذين نصحوه أكثر من مرة بالابتعاد عنها .


وعلى الرغم من التصريحات التي أدلى بها زيدان وأرجع فيه سبب تألقه مع فريقه الألماني بروسيادورتموند وإحرازه هدف فريقه إلى حالة الاستقرار النفسي التي يعيشها بعد عودته إلى حبه الاول مشيراً إلى أنه سيبيع فيلته لكي يشتري شقه ليعيش فيها مع صديقته الدنماركية التي ارتبط بقصة حب معها منذ 3 سنوات عندما لعب لأحد الفرق الدنماركية وحصل علي جنسيتها إلا أنه يبقي للقصة فصولاً دراماتيكية أخرى ستكشفها الأيام المقبلة.


البشاير


غالى: رشيد كله على بعضه بيعجبنى والفقى ظريف


استضاف برنامج المخرج الذى يذاع على الفضائية المصرية وتقدمه المخرجة ساندرا نشأت الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية الذى تحدث عن حياته الشخصية والعملية فى حوار ملئ بالصراحة والوضوح .وفيما يلى نص الحوار :

مين بيفكر لك هتلبس ايه بكره ؟

-لا أنا باللبس اللي في وشي ولكن اكيد ابحث عن التناسق ، اصبحت وزير في سن 40 سنه وكنت شيك عن الآن ولما ريحت في الوزارة قل ذلك إلا في الزيارات الرسمية .


مين من الوزراء اللى بيعجبك ؟

رشيد كله علي بعضه يعجبني, وأنا وأنس الفقي اصدقاء حتي على المستوى العائلى ، وهو ظريف علي المستوي الانساني ، شوفي في حياة كل واحد فسفوسه بتعجبه!!ا


ايه الفسفوسه اللي بتعجبك في نفسك ،

لا ما باخدش بالي مش ماشي بمراية ، ولا يهمني ما تثيرة كاميرا الصحافة عني " مره باتثاءب . مره مضايق، مبسوطويعترفغالي بأن العمل السياسي فيه عنصر تمثيل الارتجال مع العامة والثناء علي الشخصيات العامة والبعد عن مشاكلنا الشخصية ألسنا بشر والتحول الي العمل العام كل ده جزء من التمثيل ..الأدوات التي يستخدمها بطرس غالي في مجلس الشعب لا استطيع إقناع الآخرين بشيء لست مقتنع به ولكن كثيرا لا أكون صادق سياسياً وأقوم بأدوات فرضت علي .. منطق عائلتنا أطلع زى ما تطلع بس تتفوق فيه الفيلم الخاص بالدكتور بطرس غالي يوضح انه في العمل العام وانا عمري 32 سنه ابني في السياسة تلاقية ويحب يمثل وهو بطرس غالي وادلعة بيسو تسيبة يمثل التمثيل مش وحش أنا كنت بمثل علي مسرح المدرسة أدوار أجنبية ..


ساندرا : كنت ممثل شاطر اسلى المشاهدين !! ألم تحلم بدور الوزير لا خالص ، كنت أمثل علي مسرح المدرسة وكنت ساكن في الجيزة .

ورأي والدك كان ايه ؟؟

المنطق في عائلتنا أطلع زي ما تتطلع بس تكون بارز فيه دورك في السياسة المهنية " حاولت أطور أقتصاد مصر وأدينا بنطور وانا أجيد ما اعملهتن قلت في أكثر من كلية بسبب عدم إدراكي ما أريده من آداب عربي ، ثم حقوق ، الي سياسة واقتصاد وكان الطريق في السياسة واقتصاد .


لماذا قلت في مؤتمر الاقتصاد العربي ، ياريت مراتي تسمعني زي مانتم تسمعوني ؟!

فعلا قلت كدة أصلها تنتقدني كثيراً . وعن قصه معها ، ذهب عمة بطرس لزيارة صديقة في دهشور وذهبت غصب عني لاني كنت مشغول ، وذهبت وجدتني مبسوط لأن كنت مع مجموعة من الشباب كانوا موجودين أبحث معهم وتكلمت معها وكان نصفها لبناني وطلبت منها الخروج للعشاء خارج المجموعة ووافقت


ساندرا .. اشمعني دي ؟!أ

كيد عرفت بنات في الجامعة ربنا عايز كده ، اولادي نجيب ، ويوسف ، بطرس وهم شبه أمهم .الاكلات المفضلة " ملوخية – فول وطعمية ", وزوجتي لا تقتنع بمالا أستطيع الاقتناع به شخصيا ، وتعرفني من عيني ، وتناقشني واوقات "أهمبك "عليها لكن ذلك لا يعنيها .

.ياريت الوزارة اتاخرت شويه لغاية ما اعمل فلوس

أيوه طبعا بنهزر مع بعض زي اي زوجين راضي تماما عن فيلم حياتي فيما عدا كنت اتمني أن اكون وزير في سن أكبر عن اربعين سنه والسبب كنت قدرت اعمل فلوس، كثير من اصدقائي دخلوا في بنوك استثمار وعملوا بلاوي متلتله ولكن انا موظف مافيهوش فلوس خالص .أحلي مشهد .. عندما جالي جواب من الجامعة للدكتوراه في الاقتصاد وكان تخصصي صعب " الاقتصاد الاحصائي "أزاي اقيس النظريات الاقتصادية علي العالم الحقيقي " تطبيق "


ونعود لأجمل مشهد .. حينما وجدت الخطاب الذي يقول اني نجحت في التأهيل للدكتوراه والرد .. يبدأ دائما بعبارة يسر أن ، يستثنا أن ، وبمجرد ما وجدت يسرنا أن رميت الجواب من يدي مرتعشه وقلبي يدق امتي تاني قلبك دق ؟!وأنا بحلف اليمين لأول مرة ؟؟.. وكان القسم في ورقة صغيرة بيدي


ساندرا ..

هل فرض عليك دور قبل ذلك صندوق النقد الدولي ، والدور التقيل هو أعطاء دروس في الاقتصاد لوزير الاقتصاد وحل مشكلته بشكل غير واقعي .المؤثرات الخاصة بفيلم حياتكا لموسيقي "خفيفة" الاغنية "عبد الحليم حافظ "نوع الفيلم " كوميدي "

ساندرا معقول ايوه ، ده كتير اوي بيكون كوميدي اسم الفيلم فاجعة علي النيل !!

لاء ده وحش أوي نخليه يوم في حياة مواطن واليوم ده ايه ، اي يوم بقي .



خالد الجندى : كنت عايز أكون راعي غنم


في جو هادئ ... وإضاءة خافتة ... وموسيقي حالمة جلس الشيخ خالد الجندى أمام خيري رمضان في فقرته الشهيرة " إسأل نفسك " والتى تذاع في رمضان ضمن فقرات برنامج " البيت بيتك "وجد الشيخ خالد الجندى أن سؤال شيخ لنفسه يكون بالأمر الصعب جدا ، فالشيوخ تعودوا سماع الأسئلة وليس طرح أسئلة ، وهو ما يجعله سيسأل نفسه ويجيب بمنتهى الصراحة ...فجر الجندى قنبلة في هذا الحوار الصريح باول الأسئلة فنفي الجندى انه كان يتمنى أن يصبح شيخ في يوم من الأيام ، وصرح بانه يتمنى أن يصبح راعي غنم ، ليبتعد عن التكنولوجيا ولا يجد أي مغريات سوي عبادة الله ...وثانى الأسئلة كانت تخص أيضا عمله كشيخ لينفي أيضا مقدرته لحمل الأمانة التى فى عاتقه ، مؤكدا أنها أكبر منه بكثير ، حتى أن إضطر لتوريط نفسه في العديد من الأمور التى كانت أكبر منه وتصدي لها فقط لإرضاء الله وظهر تفائله واضح في السؤال الثالث والذي كان عن حال الأمة والتى أعتبرها في تحسن شديد ، وأعرب عن تفائله مما يحدث حاليا وإستبشاره خير لما يحدث حاليا ...أما رابع سؤال كان شخصي عن حلمه ببناته ، وشرح أن الحلم يتلخص فى تكوينهم لأسر صالحة مع أزواج صالحين ليخرجوا أطفال أيضا يخدموا مجتمعهم عندما يصبحوا شباب ... بعد هذه الأسئلة والإجابات التى طرحها الشيخ خالد الجندى لنفسه سأله خيري رمضان بعض الأسئلة الأخري ومنها مسألة خلع أحد بناته للحجاب بعد إرتدائه وعودتها بعد فترة للحجاب مرة أخري ، ليشير لانها كانت صغيرة في السن ، وثانيا أنه لا يتمنى ان تكون إحدى بناته متدينة شكلا ، وترتدى الحجاب ــ الموضة ــ رغم أنها سافرة ، وأكد انه شرح لها الأمر وانه لن يكون راضي بدون ضغط عليها حتى عادت إليه بمفردها ...ذكر الجندى موقف طريف بشان خصوصياته ليس فى بيته فقط وإنما فى الحياة العامة ، فكان يصيف مع أحد أصدقائه وبعد إلحاح إقتنع بنزول مياه البحر ، وبعد إرتدائه للشورت الشرعى ، وذهابهم للشاطئ مبكرا جدا ، نزل من السيارة مسرعا ليصل لمياه البحر فوجد بعد فترة قصيرة شخص نشيط جدا نزل إلى البحر وظل يقترب منهم ، حتى إستقر أمامه وقال له " مش إنت الشيخ خالد الجندي أنا بس كنت نازل الميه أسلم عليك ... " !


خيري رمضان : الحاجات إللي تكسف بقت كتير


حاجة تكسف ... جملة تطلق عندما تري أمر غريب ومبالغ فيه يجعل فاعله يتكسف من نفسه ... ولكن عندما لا ينكسف هذا الشخص فيطلقها عليه الناس من باب السخرية وهذا ما قام به خيري رمضان بعد عرض أحد تقارير برنامج " البيت بيتك " جاء فى التقرير أن تصليحات في أنفاق مترو باب الشعرية أحدث تصدع طوله وعرضه 10 متر وإرتفاعه 15 متر من جراء مياه جوفية ... !!شكل التصدع كان مرعب إلى حد كبير فما بين محطة مترو الجيش وباب الشعرية ينتظر الناس مصير غير معروف بالرغم من تأكيدات المسئولين على أن الأمور أصبحت مستقرة وأنه لن يحدث شئ يصيب أحد ...لم يجد خيري رمضان جملة يطلقها على الحكومة سوى " حاجة تكسف " مؤكدا على انهم مش بيتكسفوا من نفسهم ، وأشار لأن في أي بلد في الدنيا تكون الدراسات الدقيقة هى الحل وإنما فى مصر كله بيحصل بالصدفة وزى ما تيجي .



اقرأ أيضا :


* هبوط أرضي مفاجىء بـ حـي باب الشعرية بـ القاهرة .. اضغط هنا




البشاير

رجال المال الأربعة فزورة محمود سعد


أربعة أسماء تقتسم الأموال بوظائفهم الحكومية الأول هو فاروق العقدة المسئول الأول عن بنوك مصر بصفته محافظ للبنك المركزى المصري ... وثاني الأسماء هو بالتأكيد وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالى المسئول الأول عن تخطيط السياسة المالية للحكومة ، اما ثالثهم فهو رجل أعمال معروف قبل أن يكون وزير للتجارة والصناعة رشيد محمد رشيد المسئول الاول عن حركة الأسواق في مصر، وتبقي وزارة أخري تتعامل مع ضخ الأموال وإستثمارها بطريقة مباشرة والتي يرأسها الدكتور محمود محي الدين وزير الإستثمار والمسئول الأول عن تطبيق السياسة الإقتصادية لمصر هؤلاء الأربعة كانوا محور فزورة محمود سعد في برنامج " البيت بيتك " أمس وجاء واحد من الأربعة وهو د . محمود محي الدين ليسهل الفزورة ويتحدث عن نفسه وعن باقي أصحاب الصور الثلاثة ...لم تكن الفزورة سهلة هذه المرة فالأربعة لا يعرف عنهم المصريين الكثير من الجوانب الشخصية ومنها تأثير والده الكبير عليه وإعتباره نقطة ضعف صاحب حل الفزورة مثلا ...



البشاير



حكاية دوللى شاهين مع اللاعب أحمد المحمدى


فشلت دوللي شاهين في استفزاز أحمد المحمدي لاعب كرة القدم بنادي أنبى والمنتخب المصري خلال برنامج "بركات ملك الحركات"، حيث اعتمد عليها كابتن محمد بركات مقدم البرنامج في خداع المحمدي واستفزازه عن طريق التقليل من قيمته الرياضية حتى يغضب المحمدي ويعاملها بنفس الأسلوب إلا أن أداء دوللي شاهين جاء باهتا تماما، وكأنها تقول للمحمدي " إحنا بنعمل فيك مقلب"، حيث أخذت تكرر ما يقوله كابتن محمد بركات دون إضافة من جانبها، إضافة إلى اعتمادها على أنوثتها بشكل ما، وهو ما دفع المحمدي للضحك طوال الحلقة.من ناحية أخرى تناقضت دوللي شاهين مع نفسها حينما صرحت في البرنامج بأنها لا تهوى ولا تتابع كرة القدم، إلا أنها تشجع منتخب البرازيل وتتابع مبارياته النهائية، إضافة إلى أنها شاركت في إجابة الأسئلة التي طرحها كابتن بركات على الصحفى المستعار الذى يستضيفه خلال الحلقة، وهو ما أوضح بشكل جازم أن هناك اتفاق مبرم بينها وبين بركات قبل الحلقة حول الأسئلة وإجاباتها.


نقل مباراة مصر و رواندا على كل القنوات المصرية


أكد سمير زاهر رئيس الاتحاد المصرى، أن جميع القنوات المصرية سواء الأرضية أو الفضائية، ستذيع مباراة منتخب مصر ورواندا المقرر إقامتها اليوم الأحد فى التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بدون أى مقابل، ولكنه اشترط تسديد هذه القنوات بقية المستحقات التى تصل فى بعض القنوات من مليون إلى مليون و400 ألف جنيه.ووبالفعل قام مسئولى قناة مودرن سبورت ودريم بتسديد مستحقاتهم الفضائية.وقال زاهر إن مباراة السوبر المصرى بين الأهلى وحرس الحدود والمقرر إقامتها يوم 21 من الشهر الجارى هى موعد بداية التعاقدات الجديدة للقنوات.


مفتي مصر يدرس إصدار فتوى بمنع النساء من المبيت بمشعر منى


كشف مفتي مصر الدكتور علي جمعة عن أن دار الإفتاء المصرية، تبحث استصدار فتوى بمنع مبيت النساء بمشعر منى بناء على طلب من المؤسسة القومية للحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي المصرية.



ونقلت جريدة "الوطن" السعودية عن جمعة قوله في محاضرة بعنوان "الإسلام وخريطة الوطن"، ألقاها ضمن أمسيات ملتقى الفكر الإسلامي، الذي تقيمه وزارة الأوقاف المصرية بحي الحسين بالقاهرة، إن هذا الأمر تم رفعه إلى إدارة البحوث بدار الإفتاء من أجل إصدار بحث موثق بالأدلة وأقوال المذاهب في هذا الشأن، مشددا على أنه لم تصدر منه فتوى محددة حتى الآن في هذه القضية.



من جانبه، أفتى الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، بجواز تقليل أعداد الحجاج عند الوقوف بـ "منى" أثناء أداء فريضة الحج لتقليل خطر الإصابة بأنفلونزا الخنازير، استناداً إلى القاعدة الشرعية "لا ضرر ولا ضرار".



في غضون ذلك، غادر 3100 معتمر مصرى القاهرة على متن 13 رحلة طيران مصرية وسعودية، متوجهين إلى جدة والمدينة المنورة، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 50? فى عدد رحلات المعتمرين المصريين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.



وأشارت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولى إلى أن «هذا الوقت فى رمضان الماضى كان يشهد تنظيم حوالى 29 رحلة طيران مصرية وسعودية، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة زيادة طفيفة فى عدد رحلات العمرة.
مكافحة "الخنازير" فى المدارس
من ناحية أخرى، تعقد اللجنة المشتركة بين وزارتى التعليم والصحة المصريتين اجتماعاً الخميس المقبل، للنظر فى خطط مديريات التعليم لمواجهة وباء فيروس أنفلونزا الخنازير.
وأكد الدكتور رضا أبوسريع، مساعد وزير التربية والتعليم: "إن اجتماع الخميس يهدف إلى النظر فى خطط مديريات التربية والتعليم لمواجهة الجائحة، ومناقشة المديريات فيما يخص تكليف المنسقين بعملهم ودورهم فى فريق السيطرة والتحكم داخل المدرسة"،
موضحاً أن هناك عدداً من المديريات بدأ عقد اجتماعات مع المدارس والمعلمين للتدريب على تنفيذ خطة مواجهة المرض، كما طلب بعض مديرى المديريات من المدارس، تقديم الخطط الخاصة بها للإدارات والمديريات التابعين لها.




محمود الجندى : محافظ الأسكندرية ليس أبو بكر و لا عمر بن الخطاب


نشرت بعض الصحف ومواقع الأنترنت ما جاء على لسان الفنان محمود الجندى أثناء تكريم اللواء عادل لبيب له فى حفل افتتاح ليالى رمضان الثقافية بالأسكندرية وتسلمه درع المحافظة كما سلمه الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة درع الهيئة تكريماً له على مشواره الفنى الذى بلغ 45 عاما .وقام الجندى بالقاء كلمته التى شبه فيها -حسبما نشرته الصحف اليومية- محافظ الأسكندرية بأول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق فى حكمته ورزانته بل ووصل به الأمر أن شبهه أيضا بالفاروق عمر بن الخطاب فى عدله. وأضاف الجندى فى الحفل: أن هذه الصفات لم يرها فى أحد فى مصر سوى فى المحافظ عادل لبيب.كانت التشبيهات مثيرة جدا خاصة وإنها تصدر من فنان فى حجم محمود الجندى ولهذا سأله "الفن أونلاين" كيف وأنت فنان كبير ومعروفا عنك التدين تقع فى مثل هذا الخطأ الفادح والكبير لمجرد رغبتك فى مجاملة اللواء عادل اديب محافظ الأسكندرية؟استقبل محمود الجندى السؤال بهدوء شديد وقال: للأسف الشديد لقد قام الصحفى الذى نشر هذا الكلام بالصحيفة اليومية الكبيرة بإدخال مفردات من عنده على كلامى بهدف تحريفه دون أن أعرف لماذا فعل هذا ولمصلحة من؟.. فقد فوجئت بالاتصالات الهاتفية تنهال على من أشخاص عديدين يلوموننى على ما نشر على افتراض إنه حقيقى وهو ما أثار انزعاجى بشدة!قلنا إذا قل لنا الحقيقة؟أجاب: الحقيقة هى إننى قلت وبالنص "إنه ليس من قبيل الصدفة إن يكون اسم السيد المحافظ يحمل من صفات عمر بن الخطاب فى عدله ومن أبو بكر الصديق فى حكمته"... إذا فأنا ركزت فقط على الاسم ليس أكثر ومؤكد إن شريط الحفل موجود ويمكنكم الاستماع له للتأكد من صحة كلامى.يضيف محمود الجندى: وقلت أيضا فى الحفل "إن هذا الرجل أثبت للجميع إنه من الرجال الذين يتم الاعتماد عليهم وهو ما تأكد من خلال المناصب التى شغلها ونجح فيها بالعدل والحكمة والفطنه وهذا هو ما شهد له به الجميع بدليل الاعتماد عليه فى كل هذه المناصب ونجاحه فيها".فأنا والحمد لله لا أجامل أحدا وليس لدى مصالح مع المحافظ لكى انافقه وأعتقد إنكم طيلة تاريخى الفنى لم ترونى يوما أجامل أو انافق أى انسان مهما كانت المكانة التى يتمتع بها ومن ثم فما قلته ليس سوى شهادة فى حق رجل محترم شهد له الجميع بالكفاءة والإخلاص فى عمله.


إيمان البحر درويش : دياب يسرق الأغاني .. و أخشى من سقوط تامر



اتهم الفنان المصري إيمان البحر درويش النجم عمرو دياب بسرقة الألحان التي يطرحها في ألبوماته، في الوقت نفسه، عبر عن خوفه من سقوط تامر حسني لو استمر في اختيار معان "عجيبة" في أغنياته، وقال إنه كان يحبه كثيرا في بدايته.
وردّ إيمان على سؤال لإيناس الدغيدي -خلال مقابلة مع برنامج "الجريئة" على قناة نايل سينما، عما إذا كان عمرو دياب يسرق بعض الأغنيات، أجاب الفنان المصري: (نعم) دون التطرق في تفاصيل ذلك. وقال: إن دياب نفسه اعترف بأنه يسعى دائما للموضة الغنائية الجديدة، ليجذب جيل الشباب، سواء كانت هذه الموضة إسبانية أم تركية.
في المقابل، عبر عن إعجابه الشديد بقيصر الغناء كاظم الساهر، لكنه قال إنه يفضل بعض أغنياته فقط وليس جميعها، وهو نفس الحال مع الفنان محمد منير، والذي انتقده في أغنيته "سو يا سو" متسائلًا عن معناها.
ورغم أن إيمان البحر درويش لا يعتبر الفن حراما، لأنه لا يوجد نصّ ديني في القرآن يحرم الفن، إلا أنه مع ذلك يرفض أن يتواجد أولاده في الوسط الفني الحالي، والذي يعتمد على بعض الأمور السيئة والتي لا يريدهم أن يفعلوها.
وقال الفنان المصري إنه غير نادم على الأعمال التي قدمها في السينما والتلفزيون، لكنه يرى أن أفضل دور قدمه على الإطلاق كان الإمام الشافعي، ليس لأنه ديني، ولكنه لأول مرة يظهر بعيدًا عن شخصيته الحقيقية ويقوم بالتمثيل.
ورفض في الوقت نفسه الربط بين اعتزاله لمدة سبع سنوات وبين عودته بأغنيات دينية، معتبرًا أن أغنية "أدن يا بلال" معناها سياسي وهي عن القدس الشريف، كما اعتبر أن اللحية شرف عظيم فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه لم يقم بذلك في فترة اعتزاله، وقال إن السبب وراء ذلك ليس وفاة صديقه فقط، ولكن ما واجهه أيضًا في الوسط الفني.
ورفض تقييم الفنانات المحجبات العائدات للتمثيل، لكنه أشاد بالفنانة الراحلة مديحة كامل والتي اختارت الابتعاد عن الوسط بمجرد تدينها ولم تظهر حتى ولو بصورة وهي محجبة، وقد أشاد بحفظها لبعض سور القرآن الكريم.
"عملت بملهى ليلي وتُبت"
واعترف إيمان البحر درويش بأنه عمل قبل تدينه في ملهى ليلي، لكن لم يغن أمام راقصة، ولم يعاقر الخمر أبدا، وقال إنه رفض أداء فريضة الحج بالأموال التي جناها من الملهى الليلي؛ لأن أغلب الجمهور يدفعونها مقابل شرب الخمر، ولذلك ابتعد تمامًا عن هذا الجوّ.
وأكد أنه استشعر بأن الله وجهه إلى طريق التدين، فبعد عودته من الحج تم حرق الاستديو الخاص الذي جهزه في منزله بأجهزة متطورة، ولكنه حمد الله لأن أولاده لم يصيبهم مكروه، وقد قرر الابتعاد عن الأمور التي فيها شبهة في الدين.
من جانب آخر، رفض الفنان المصري مطلقا مهنة الرقص الشرقي، منتقدا تصريحا للراقصة المصرية دينا، التي قالت بأنها تعلم بأن "ما تفعله ذنب لكنها تحب ذنبها" وقال: "لا بد أن لا نجاهر بذنوبنا.. فالله أمرنا أن نتستر على أخطائنا وليس أن نتحدث عنها بهذه الطريقة، فأنا أيضًا إنسان وأرتكب بعض الذنوب، ولكن لا بد أن يكون هناك خوف من الله".



ليلى غفران : غنيت ورقصت كالطير المذبوح حزناً على ابنتي



صرحت الفنانة المغربية "ليلى "غفران في حوار لبرنامج "البيت بيتك" أنها لا تستغل حادث مقتل ابنتها "هبة" في تحقيق أي مكاسب مادية وشخصية لها ، وقالت للإعلامي "خيري رمضان" : عندما رقصت وغنيت في إحدى الحفلات وقام احد المصورين بالتقاط الصور لي ، كنت كالطير المذبوح الذي يرقص ويتمايل وهو مذبوح ، كنت أبكي وكنت أحاول أن أخرج من الكبت والإنفعال الكامن بداخلي ولم أكن سعيدة أبداً ، فلا أحد يرى دموعي ولا حزني على ابنتي فهي معي في كل أحلامي.
وتابعت غفران : كنت أخاف الموت وأخاف أن أوارى تحت التراب ولكني الآن أتمنى الموت للقاء أبنتي هبة ، والله يسامح من اتهمني باستثمار رحيلها في مكاسب لي .
ونفت ليلى غفران أن تكون قد اعتزلت الفن وقالت : أنا مطربة ومازلت أغني وطرحت ألبومي الأخير وبه أغنية لهبة أبكيها ، ولن اعتزل الفن أبداً ، ولكن هناك ناس لهم مصلحة في أن يطلقون شائعات بأني اعتزلت الفن لمصالح خاصة بهم وهذا لم يحدث .



اعتماد خورشيد تقاضى مريم فخر الدين و طونى خليفة



قامت اعتماد خورشيد صاحبة كتب الفضائح الشهيرة بتكليف محاميها الخاص محمد طاهر بإقامة دعوى قضائية ضد الفنانة مريم فخر الدين ومقدم البرامج الشهير طوني خليفة تتهمهم فيها بسبها وقذفها في برنامج (لماذا) الذي يقدمه طوني على قناة القاهرة والناس وطالبتهم بتعويض مادي كبير نتيجة الأضرار الأدبية الجسيمة التي لحقت بها – حسبما جاء في الدعوى - من جراء ما جاء على لسان مريم في حقها في البرنامج ويعد - كما تقول - بمثابة السب والقذف فى حقها .
اعتماد خورشيد أكدت أنها فوجئت بقيام مريم فخر الدين بشن حرب عنيفة ضدها عند استضافتها في البرنامج والذي وصفت فيه اعتماد خورشيد بأنها امرأة مرتزقة قدمت كتاباً لكي تتكسب منه اعتماداً على تقديم فضائح غير حقيقية عن الفنانات وغير هذا من العبارات الأخرى التي تضمنتها الحلقة وستقدم تفاصيلها بالكامل للمحكمة . الطريف أن اعتماد خورشيد قامت قبل إذاعة الحلقة بالتقدم ببلاغ للنائب العام اعتماداً على تنويهات القناة للبرنامج بعد أن فوجئت كما تقول بورود اسمها على لسان مريم فخر الدين بشكل غير لائق وسخيف، وتوقعت بعد التقدم بالبلاغ ان يتم وقف إذاعة الحلقة إلا أن هذا لم يحدث حيث تمت إذاعة الحلقة كاملة وهو ما دفعها لاتخاذ قرارها بتحريك دعواها القضائية ضد مريم والبرنامج والقناة .
شاهد الفيديوالجزء الأولاعتماد خورشيد أكدت أنها فوجئت عند سؤال طوني خليفه لمريم فخر الدين عن حقيقة ما ذكرته اعتماد خورشيد عنها في كتابها الشهير عن علاقتها هى وفنانات أخريات بالسياسيين ورجال السلطة في عصر عبدالناصر بنفي مريم لكل ما ذكر في الكتاب وقالت إن اعتماد خورشيد هذه امرأة مرتزقة كتبت كتاب كي تكسب منه فما ورد في كتابها في حقنا نحن الفنانات كله خطأ واعترضت عليه أيضاً سعاد حسني رحمها الله وأيضاً شادية قبل اعتزالها للفن وغيرهن من الفنانات الأخريات. يذكر أن مريم فخر الدين قامت في البرنامج بفتح النار على بعض الفنانات والفنانين الكبار مثل فاتن حمامة وصباح والراحلان يوسف شاهين ورشدى أباظة، حيث قالت عن فاتن حمامة ولقب سيدة الشاشة الذي حصلت عليه: أرفض أن تكون "ستنا" فهي ليست سيدة الشاشة فمثلاً هي لا تستطيع أن تجسد دور أنجي في رد قلبي ولا أي دور مما قدمت في أفلامي الأخرى. شاهد الفيديوالجزء الثانيوعن يوسف شاهين قالت مريم: إنه في رائي أسوأ وأقبح مخرج رأيته في حياتي لقد عملت معه في فيلم (شيطان الصحراء) ولم يعجبني هذا الفيلم وندمت على العمل معه بشدة .
وعن رشدي أباظة قالت: إنه طفل كبير ولم أعجب به في حياتي لأنه كان "نسوانجي" وتزوج صباح وسامية جمال وتحية كاريوكا ولا أعرف ماذا رأى فيهن كي يتزوجهن أما أنا فحاول أن يتزوجني ولم أوافق أبداً.
كما عاتبت صباح بشدة بسبب اعترافها بخيانة أزواجها كما خانوها وقالت: غلط وعيب ما قالته صباح فأنا لم أر امرأة في حياتي تطلع تقول أنا فعلت خطيئة حتى لو حصل المفروض تداري ولا تفضح نفسها وهي على مشارف لقاء ربها .
وهنا سألها طونى: وهل فعلت أنت مثلها وخنت أزواجك فقالت استغفر الله العظيم أنا مسلمة ومصرية وشرقية ولم يحدث أن خنت أزواجي نعم هم خانوني كثيراً جداً لكني سامحتهم لأني لا أعرف الخيانة وليس لي في أمور الإغراء .. أنا لست مثل صباح فأنا بخاف ربنا وبخاف من الحرام ولا أفعل هذا الشيء أبداً .. والدي كان صعيدي واتربيت على أن الكلام مع الشباب خطأ !! وتحدثت مريم عن علاقتها بأزواجها الأربعة بداية بالمخرج محمود ذو الفقار وقالت إنه كان يكبرها بـ 23عاماً حيث تزوجته وعمرها 17عام ولم يستمر الزواج بسبب هذا الفارق الكبير وعن زواجها من الفنان فهد بلان قالت مريم: لم نكمل حياتنا معاً لأن أبنائي لم يكونوا على علاقة طيبة معه فكان أبني يضع له الحشرات على سريره وفهد أيضاً لم يكن يحبهم بسبب تصرفاتهم السيئة معه ولهذا انفصلنا. وحول أصدقاءها المقربين في الوسط قالت مريم: أنا صديقة لشادية وهند رستم ونادية لطفي ونتحدث مع بعض كثيراً عبر الهاتف خاصة شادية التي علمتني كيف أتوضأ لأن أمي كانت مسيحية وماتت على ديانتها وكانت تحاول أن تجعلني مسيحية مثلها ولكني رفضت وقد أرسلت شاديه لي كتاب (المسلم الصغير) بالصور كي أتعلم الوضوء والحمد لله منذ 25 سنة وأنا أصلي الوقت حاضر ولا يفوتني فرض.
وهنا سألها طوني : إذاً لماذا أنت غير محجبة ؟ ..فقالت : ولماذا اتحجب؟ لقد قرأت القرآن ولم أجد فيه شيء عن الحجاب .



حكاية شيرين مع المتبل .. و سمية الخشاب مع المحشي



هل تدخل النجمات المطبخ لإعداد طعام الإفطار ام يقتصر دورهن علي الإشراف تاركات المهمة لمديرات منازلهن أو الاستعانة بأطعمة جاهزة بسبب انشغالهن الفني ..وإذا دخلن المطبخ ما هي ابرز الأكلات اللاتي يجدن طهيها ..وهل هن طباخات شاطرات ام "نص نص " ؟ تركنا عدد من الفنانات يتحدثن عن علاقتهن بالمطبخ في رمضان.
شيرين قبل الشهرة والنجومية كنت لا أفارق المطبخ حيث كنت حريصة علي مساعدة والدتي وعلي الرغم من قلة تواجدي فيه بسبب ارتباطاتي الفنية الا ان الوضع اختلف بعد الزواج حيث أصبحت "طباخة شاطرة" بسبب توجيهات ست الحبايب .
وكان الاختبار الصعب عند إقامة العزومات في أول رمضان بعد زواجي من الموزع محمد مصطفي وتضمنت قائمة المدعوين فنانين من جنسيات مختلفة وقررت ان أجهز لهم مفاجأة وان أعد لهم وجبة "المتبل" ولكني نسيت وضع زيت الزيتون ، وعلي الرغم من مجاملة الضيوف لي والإشادة بالطعام رغم ما حدث الا إنني قررت الا أدعو أحد للإفطار في منزلي الا بضمان وجود أمي لا حتي لا أتعرض للإحراج من جديد.
سمية الخشابباعتبارها اسكندرانية فقد عاشت نصف حياتها قبل الشهرة في المطبخ صحيح ان طهيها قد ساهم في تطفيش "عريس" تقدم لها الا إنها كانت مؤمنة ان "كل تأخيره ولها خيرة " ففي احد أيام رمضان تمت عزومة العريس وأسرته للإفطار في رمضان وقامت سمية بمساعدة والدتها في تجهيز مائدة الإفطار وخاصة المحشي أحد الاطباق الرئيسية في العزومات الفخمة وتولت سمية المهمة بتنظيف وتجويف الكوسة والباذنجان الذي أتلفته تماما وفوجئت الام بالنتيجة المأساوية ليختفي المحشي من علي المائدة ويتناول العريس الإفطار مغادرا المنزل دون رجعة.
بشرى شاطرة جدا وخاصة في المطبخ التركي لأصولها التركية منذ صغرها تعلمت فنون الطهي من والدتها المرجع الرئيسي لها في شئون المطبخ وأول وجبة إفطار أعدتها كانت شاورما تركية .



هيفاء ترفض التدخل للصلح بين راغب علامة و فضل شاكر



رفضت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي الضغوط التي مارسها البعض عليها لاستغلال علاقتها الجيدة مع راغب علامة وفضل شاكر للصلح بينهما بعد الخلاف الأخير الذي نشب بينهما .
هيفاء أكدت انها ليست معتادة علي التدخل في شئون الآخرين ولا تستطيع وضع نفسها مكان احدهما لان لكل واحد منهما عذره وردود أفعاله ومن خلال معرفتها بهما تجد ان فضل شاكر إنسان هادئ كأغنياته ومحترم جدا
ورجل بمعني الكلمة كذلك خضر علامة رجل حكيم ومتزن وهادئ الطباع .
وقالت هيفاء عن راغب انه لا يذكر أحد بالسوء لذا فان الخلاف قائم علي العصبية التي أنتجت ردود فعل سلبية لذا يجب أن يتدخل رجال حكماء يعملون جاهدين لمحاولة التوفيق بينهما وتقريب وجهات النظر ويجب ان يكون الخلاف بصوت هادئ بعيدا عن اللغة الحادة واتمني ان ينتهي الخلاف سريعا في أقرب وقت ممكن لان كلاهما نجمان يشار لهما بالبنان وهم فخر للبنان.
يذكر ان هيفاء وهبي قد أحيت مؤخرا حفلين متتالين أولهما مع راغب علامة تلاه حفل أخر جمعها وفضل شاكر وترتبط بعلاقة وطيدة معهما.



عمرو مصطفى : تامر حسني دمر الغناء .. لا يوجد خليفة لـ عمرو دياب



أتهم الملحن والمطرب المصري الشاب عمرو مصطفى مواطنه تامر حسني بالتسبب في تدمير الأغنية المصرية والعربية عن طريق أغنياته التي تحمل إيحاءات جنسية ، مشيراً أن خلافاته مع تامر "فنية وليست على المستوى الإنساني".
وأضاف مصطفى - في حوار مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "فيش وتشبيه" على التلفزيون المصري إن تامر حسني تسبب بأغنياته التي تحمل بعض الإيحاءات في تدمير الذوق العام لدى المستمع المصري والعربي.
وأشار إلى أن أغنيات حسني تحتوي على إيحاءات لا تحمل سوى معنى واحد، وإذا كان هذا غير صحيح، عليه أن يوصح معنى جملة "ببقى نفسي آه"، أريد أن أعرف ماذا يقصد بـ "آه".
ونفى مصطفى وجود منافسة بينه وبين تامر حسنى قائلاً "لا تواجد منافسة بيننا حتى يكون هناك صراع، هو يقدم نوعا موسيقيا يختلف عن الذي أقدمه، هو مطرب دخول موسوعة لم يدخلها غيره، بغنائه هذه الأغنيات ذات الإيحاءات الجنسية".
وأضاف إن النجم عمرو دياب هو الوحيد الذي حقق نسبة النجاح الأكبر هذا الموسم،مشيراً الى ان من يشكك في هذا عليه أن يسأل موزعي الكاسيت عن مبيعات الألبومات هذا الصيف.
وأضاف: إذا كان تامر حسني نجما للجيل، فأنا لست من هذا الجيل، أنا أحمل رسالة معينة أريد تقديمها، والموسيقى التي أقدمها تخاطب آخرين.
وقال الملحن الأبرز منذ مطلع الألفية: الألقاب حاليا أصبحت كثيرة، وإذا كنا سنسير بالألقاب فأنا "أسطورة الجيل" في الموسيقى، والأغنيات التي صنعتها لعمرو دياب وسميرة سعيد والشاب مامي تشهد بذلك، وأيضا الألحان التي أخذها مطربون عالميون مني.
وحول المطرب الذي يأتي خلف عمرو دياب ، قال عمرو مصطفى: "مفيش! هذه ليس إجابتي، هي إجابة السوق والمبيعات والجمهور، والفارق كبير للغاية بين عمرو دياب وأي مطرب آخر.
وكشف عمرو مصطفى عن حالة "دمار موسيقي" تصيب الوسط الغنائي حاليا، مرجعا هذا إلى تصفية حساب تحدث بالوسط. وقال إنه يحمل رسالة تُجبره على الاهتمام بالثقافة الموسيقية للجمهور الذي يسمع أغنياته، لأن الشعوب تُعرف من ثقافتها، عندما أذهب لتركيا أتباهى هناك بعمرو دياب، لأنه رجل يتميز موسيقيا ويحافظ على تميزه.
وأكد عمرو مصطفى أن أغنية "الكبير كبير" غناها من أجل إثبات شيء معين، وهو تقديم أغنية بسيطة بالعامية من دون إيحاءات جنسية.
وحول اتجاهه للغناء، قال عمرو مصطفى: عبد الحليم حافظ كان يملك الإحساس..وأنا لا أملك سوى الإحساس.



سيرين عبد النور تنفي إصابتها بـ أنفلونزا الخنازير



نفت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور الشائعات التي ترددت حول انتقال مرض أنفلونزا الخنازير اليها عن طريق العدوي من زميلتها نهال عنبر التي تشاركها بطولة مسلسل الأدهم مؤكدة أن صحتها جيدة مستغربة من إطلاق تلك الشائعة السخيفة عليها .
سيرين عادت الي القاهرة بعد انتهاء الإجازة التي قضتها في بيروت عقب تصوير المسلسل وقد خضع كل أفراد المسلسل للفحوصات الطبية التي أثبتت سلامتهم .
وكانت شائعة قوية قد ترددت حول إصابة سيرين عبد النور بالمرض وتم اكتشاف ذلك في مطار بيروت حيث تم نقلها من مطار رفيق الحريري الدولي الي مستشفي “أوتيل ديو” وان زوجها فريد نفي ذلك مؤكدا انها أصيبت بتسمم غذائي ليس اكثر.



مصر و رواندا .. و شعار أكون أو لا أكون


هل يعود المنتخب الوطني من استاد السلام بسلام ؟
اليوم‏..‏ يحين موعد لقاء مصر ورواندا في الثالثة والنصف عصرا باستاد أماهورو أو‏"‏ السلام‏"‏ بالعاصمة كيجالي‏,‏ ضمن مباريات الجولة الرابعة من التصفيات الافريقية المؤهلة الي كأس العالم‏2010‏ بجنوب افريقيا‏,‏ ويديره طاقم تحكيم غاني بقيادة جوزيف لامبتي‏,‏ ومن المتوقع ان يحضره نحو‏30‏ ألف متفرج طبقا للسعة الرسمية للملعب‏.‏ ولقاء اليوم هو الثاني للفريقين مباشرة بعد شهرين بالتمام والكمال‏,‏ حيث لم يكن لدي كل منهما أي مباريات رسمية في هذه التصفيات منذ أن التقيا بالقاهرة يوم‏5‏ يوليو الماضي‏,‏ وفازت مصر بثلاثية نظيفة من الاهداف سجلت عن طريق محمد أبو تريكة‏(‏ هدفين‏)‏ وحسني عبد ربه‏,‏ وكان هو الفوز الأول للمنتخب الوطني الذي منحه وقتها‏3‏ نقاط مهمة انعشت اماله في الاستمرار ضمن السباق علي بطاقة التأهل للمونديال عن المجموعة الثالثة بهذه التصفيات‏,‏ وجعلته يدخل لقاء اليوم وفي جعبته اربع نقاط بعد التعادل مع زامبيا والخسارة من الجزائر والفوز علي رواندا‏,‏ بينما يمتلك منتخب رواندا نقطة واحدة بعد التعادل مع الجزائر والخسارة من زامبيا ومصر‏.‏
وبالتأكيد‏..‏ فان اللقاء مهم لكلا الطرفين بعد ان باتت امال أصحاب الارض تتعلق بتفادي تذيل المجموعة من اجل ضمان مقعد في نهائيات كاس الامم بانجولا بداية العام المقبل وتحقيق اول فوز لهم علي ارضهم وبين جماهيرهم المتحمسة علي ابطال افريقيا يرفع رصيدهم للنقطة الرابعة ويعطيهم افضلية علي المنتخب الزامبي عندما يستضيفونه في لقاء الجولة السادسة داخل قواعدهم‏..‏ أما المنتخب الوطني فيريد اكمال المهمة التي يراها البعض بالغة الصعوبة بتحقيق فوزين اخرين‏,‏ أحدهما اليوم‏,‏ والثاني علي زامبيا خارج ارضه أيضا في الشهر المقبل‏,‏ مع انتظار هدايا الاخرين او زيادة الغلة التهديفية بشكل يتيح له تحقيق امال الجماهيرالمصرية وادراك النهائيات المونديالية للمرة الثالثة بعد غياب دام عشرين عاما‏,‏ وذلك خلال مواجهته للجزائر في نوفمبر المقبل بالجولة الاخيرة من التصفيات بالقاهرة‏.‏
وان كانت هذه هي المقدمات النظرية المحيطة بالمباراة‏,‏ فان هناك جوانب أخري عملية تغلفها ومن المفترض أن تظهر اليوم لتجيب عن التساؤلات الحائرة منذ ايام والبعيدة عن مسألة الصيام أو الافطار بالنسبة للاعبين‏,‏ وانما تدور حول‏..‏ هل سيكون محمد أبوتريكة في الملعب ؟‏..‏ وما هو موقف محمد بركات ؟‏..‏ و كيف سيلعب حسن شحاتة في حالة غياب بركات وابوتريكة ؟‏..‏ ونتجت هذه الاسئلة بسبب غموض موقف اللاعبين بعد الاصابة التي تعرض لها كل منهما‏,‏ كما ان التدريبات في كيجالي لم تكشف الصورة بوضوح وتنهي أمرهما‏,‏ وانما كانت تشهد تمسك الجهاز الفني بمحاولات علاجهما‏,‏ لدرجة أن لا أحد يستطيع الجزم بجاهزية أو استبعاد أحدهما أو الاثنين معا من مباراة اليوم والعكس صحيح‏..‏ وبالرغم من ذلك كانت كل المؤشرات علي أرض الواقع والتصريحات والتلميحات تحمل في طياتها تاكيدات بمشاركة أبوتريكة‏,‏ واستبعاد بركات من الحسابات أو علي الاقل عدم بدءه اللقاء أساسيا‏.‏
ومن واقع هذه الصورة المهتزة وبرغم السيناريوهات الكثيرة التي تحدث عنها البعض فيما يتعلق باداء المنتخب الوطني امام رواندا‏,‏ وايضا الاجتهادات المتعلقة بتشكيل البداية‏,‏ الا ان الجهاز الفني اثر اللعب دون فلسفة‏,‏ واعلن اتجاهه نحو التوازن في الاداء حتي يكتشف معالم منافسه علي ارض الواقع من خلال الاعتماد علي الهيكل الاساسي من اللاعبين‏,‏ قبل ان يبدأ خطته الهجومية بحثا عن الفوز‏.‏لقد تبلور التشكيل الذي سيبدأ اللقاء في رأس الجهاز الفني منذ ايام‏,‏ متضمنا كل الاحتمالات وان كان يفضل عدم اعلانه سوي اليوم في المحاضرة التي تسبق المباراة‏,‏ تحسبا لاي ظروف‏,‏ وايضا تعرف المتابعين بشكل كبير علي من سيلعب وما هي مهامه‏,‏
فلا شك في مشاركة الحضري كحارس للمرمي‏,‏ كما ان اللعب بثلاثي خط الدفاع هاني سعيد ووائل جمعة واحمد سعيد‏"‏ اوكا‏"‏ أمر منتهي ولا جدال فيه‏,‏ ووجود سيد معوض يسارا‏,‏ واحمد فتحي يمينا في مركزي الظهيرين لن يشهد اي تغيير‏,‏ الا اذا تأثر فتحي بالكدمة التي لحقت به في مران أمس الاول وهذا امر وارد وفي تلك الحالة سيكون المحمدي بديلا له وايضا لن يكون هناك خلاف علي اللعب بمحمد شوقي وحسني عبد ربه في الوسط كمحوري ارتكاز‏,‏ وبذلك يتبقي تحديد أسماء الثلاثي الذي سيقود المقدمة في ظل طريقة‏3-4-3‏ التي سيلعب بها شحاته‏,‏ ومن المؤكد بشكل كبير ان تضم كلا من محمد ابوتريكة وأحمد حسن وأمامهما السيد حمدي‏,‏ واذا حدث ما يمنع مشاركة أحد اللاعبين الثلاثة فبالتأكيد سيكون البديل أحمد عيد عبد الملك‏..‏ وتلك هي أحوال المنتخب الوطني‏,‏ ولكن ماذا عن منتخب رواندا ؟
لقد أعد مدربه الكرواتي توشاك اوراقه من أجل الخروج من المباراة بامل يبقي حظوظ فريقه علي الاقل مرتبطة بالتأهل الي كأس الامم الافريقية بأنجولا‏,‏ فجمع عددا من اللاعبين واستبعد اخرين واضطرته الظروف لترك ميجي لاعب الوسط بسبب الاصابة وتوماسي للايقاف بعد الطرد الذي تعرض له في نهاية مباراة القاهرة‏,‏ وفرض توشاك السرية علي تدريباتهم‏,‏ ولكن هذا لايمنع من التأكيد علي وجود عناصر أساسية سيلعب بها المباراة أمثال‏:‏ لاعب خط الوسط المهاجم كاريكازي والي جواره البيرت نجابو وجين موجارينزا وبيكياكي وأمامهما في الهجوم عبيدي مكاسي مهاجم الفريق برصيد‏3‏ أهداف الذي تم استدعاؤه بعد ان تم تركه توشاك في المباراة الماضية ومعه جيمي جاتيتي أو لوتولا‏,‏ بينما من المتوقع ان يضم خط الدفاع مبويو تويتا ومماد نديكومانا وبوبكاري سادو وكابر كادومي‏,‏ وحارس المرمي جان كلود ندويل‏.‏
وبالتأكيد فان الكثيرين لا يعرفون لاعبو رواندا جيدا بالرغم من مشاهدتهم في لقاء القاهرة‏,‏ وكذلك من الصعب التوقف امام أسمائهم‏,‏ ولكن نأمل ألا نري اليوم فريقا مختلفا عن الذي هزمناه من قبل‏,‏ والا يتركهم منتخب مصر دون سيطرة او لا يكبح جماحهم‏!‏
وفي النهاية‏..‏ فان المتشائم يري صعوبة في كل فرصة‏..‏ والمتفائل يري فرصة في كل صعوبة‏..‏ ونحن ندعم ونساند المنتخب الوطني وما زلنا نري الفرصة في كل صعوبة‏,‏ ونحلم أن نفوز اليوم‏,‏ وتساندنا الظروف بمفاجأة في مباراة الجزائر وزامبيا غدا‏..‏ لاننا متفائلين‏..‏ ونريد ان نظل كذلك‏!‏
احترس‏..‏ من الحكم الغاني‏!‏يوجد قلق ومخاوف داخل الجهاز الفني للمنتخب من الحكم الغاني جوزيف لامبتي الذي سيدير مباراة اليوم بسبب ما فعله من قبل مع حرس الحدود بداية الشهر الماضي في انجولا خلال ادارته لمباراة الحرس مع فريق اول اغسطس علي ملعب الاخيرفي كأس الكونفيدرالية‏,‏ حين احتسب لصاحب الارض ضربة غير صحيحة ضد اسلام الشاطر برغم عدم التحامه مع اللاعب الانجولي الذي حصل علي ركلة الجزاء‏,‏ و نتج عنها هدف الفوز لأول اغسطس في الوقت بدل الضائع من المباراة‏.‏
ومن خلال هذه الخلفية عن الحكم‏,‏ رفع حسن شحاتة للاعبيه شعار‏"‏ احترس‏..‏ من الحكم‏".‏ ويذكر ان لامبتي حكم الساحة سيدير اللقاء ومعه مواطناه المساعدان هارونا و ديفيد لاريا‏.‏
خداع الصحف الروانديةتواصل الصحف الرواندية اهتمامها بالمباراة‏,‏ ولكن بسياسة مختلفة عن صحف منتخبات كثيرة لعب امامها المنتخب الوطني من قبل‏,‏ حيث تعتمد حتي الان علي تحفيز فريقها بهدوء‏,‏ محاولة خداع المنافس بأن ظروف الاصابات تعاندهم لدرجة استبعاد‏14‏ لاعبا دفعة واحدة من قائمة منتخب بلادها قبل مباراة اليوم‏,‏ وان اصابة ميجي وكذلك تأخر وصول بعض اللاعبين المحترفين أثر علي الاعداد لمواجهة منتخب مصر‏,‏ ثم تأتي في اليوم ذاته نفس الصحف وتتحدث عن اجتماع وزير الرياضة الرواندي جوزيف هابينيزا مع اللاعبين من اجل تحفيزهم علي الفوز‏,‏ و ما يكشف هذا الخداع ايضا وان الصورة داخل المعسكر الرواندي يغمرها الطموح والاستعداد الجدي تصريح لمدربهم توشاك في صحيفة‏"‏ نيوتايمز‏"‏ اليومية قال فيه‏:‏ خدعت في القاهرة‏..‏ لكن الوضع مختلف في كيجالي‏.‏صلاة الجمعة بالفندق
أدت البعثة شعائر صلاة الجمعة أمس بمقر فندق الاقامة‏"‏ ميل كولين‏"‏ الذي يقيم فيه المنتخب الوطني‏,‏ والقي الخطبة أحد علماء الازهر المبعوثين في رواندا‏,‏ الذي ركز خلالها علي الشد من أزر اللاعبين والجهاز الفني‏.‏ ويذكر انه يوجد في رواندا عدد من علماء الازهر المبعوثين الي رواندا لنشر تعاليم الدين الاسلامي في بلد يبلغ عدد سكانه نحو‏10‏ ملايين نسمة من بينهم مليون مسلم‏.‏



جوزيه : الفراعنة في ورطة و لست خائناً كي أدرب الزمالك



قال البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلى والحالي للمنتخب الأنجولي إنه يستغرب الشائعات التي تتردد بشأن تدريبه لنادي الزمالك، وقال إنه أهلاوي وفريقه هو الأهلي، وليس الزمالك وتدريب الفريق الابيض لن يحدث ابدا ، وأنه ليس خائناً .
وقال إن جماهير الأهلي جزء من حياته ، فهم يعتبرونه واحدا منهم ، ولا يمكن أن يفكر في هذا الامر مطلقاً.
واضاف جوزيه فى تصريحات لموقع ( جوول العالمى) الجمعة انه لن ينسى النادى الاهلى طوال حياته و لن ينسى جمهوره وكل ما وجده من الناس بصفه عامة في مصر من حب ، وقال إنه يعتبر نفسه جزء من العائلة المصرية.
واوضح جوزيه ان هناك فارقا كبيرا بين العمل في المنتخبات والأندية والعمل مع المنتخبات مختلف بشكل كامل عن العمل مع النادي الذي يفرض التواجد كل يوم ولفترتين لمتابعة اللاعبين في التدريبات.
واكد جوزيه انه لن يعود لتدريب الاهلى وان التدريب فى مصر انتهي بالنسبة له مشيرا إلى أن عودته ستكون من أجل رؤية النادي و جماهيره التي تحتل جزءا كبيرا من حياته.
واشار المدرب البرتغالى انه متابع لـ حسام البدري الذى كان مساعداً له لمدة ست سنوات و نصف ، وقال إن : لدي البدري طابعه الخاص واجري تغييرات كبيرة على الفريق وهو أهل لهذه التجربة ، وأنا أتمني له التوفيق لأنه صديقه و هو شخص ممتاز .
وعن موقف مصر فى التأهل للمونديال قال ان المنتخب المصرى وضع نفسه فى ورطة من وجهة نظره ، وان مباراة الجزائر في القاهرة قد تكون حاسمة لو خسرت الجزائر بعض النقاط، وانه يتمنى تأهل مصر إلى نهائيات كأس العالم 2010.



حسن شحاتة : لن أستقيل إذا لم نصل إلى مونديال كأس العالم



أكد المدير الفنى لمنتخب مصر الكابتن حسن شحاتة أنه لن يستقيل من منصبه إذا لم يتأهل الفراعنة إلى مونديال جنوب إفريقيا 2010. وأضاف شحاتة أن لقاء رواندا مصيري و لاعبي المنتخب المصري جاهزون تماماًً للقاء، ونحترم المنافس بصرف النظر عن تاريخه أو اسمه في كرة القدم، ولدي ثقة كاملة في لاعبي لأنهم الأفضل في القارة.
واوضح مدرب الفراعنة في تصريحات لمجلة سوبر الإماراتية هذا الأسبوع انه لن يستقيل فى حالة عدم الصعود وسيترك الأمر لاتحاد كرة القدم المصرى ، وقال أن التصفيات مزدوجة في التأهل للمونديال وأمم إفريقيا، وإذا لم نتأهل هنا أو هناك فستكون لديهم حجتهم لكنني شخصياً لن أستقيل.
وعن القرار الذي ندم عليه خلال مسيرته في تدريب المنتخب، قال " نادم على الاستمرار مع المنتخب بعد عام 2006 لما رأيته وتعرضت له من هجوم غريب بعد ذلك".العودة إلي أعلي الصحافة الرواندية تقلل من قوة الفراعنةمن ناحيه اخرى ، ركزت الصحف الرواندية على تغطية أحداث وصول منتخب مصر إلى كيجالي ، وكانت عناوين الصحف الصادرة في رواندا، في الساعات القليلة الماضية تتحدث جميعها عن أهمية اللقاء، وضرورة فوز منتخب بلادها من أجل الحفاظ على آمال الوصول إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية.
وقد نشرت صحيفة "نيوتايمز" تصريحات لبعض لاعبي المنتخب الرواندي يتقدمهم أوليفر كاريكازي الذي قال "إن منتخب رواندا يضع أمامه هدفا واحدا وهو الفوز" ، مشيرا إلى أن وصول منتخب بلاده إلى كأس العالم أصبح حلما بعيدا ، ولكن هدفنا هو الوصول لكأس إفريقيا ونحتاج للفوز لأنها الفرصة الأخيرة لنا للإبقاء على أمالنا.
أما صحيفة "صن" فقد تناولت مقارنة بين أحوال منتخبي مصر ورواندا، وأوضحت أنه لا مجال للخوف من بطل إفريقيا، لأنه يمر حاليا بظروف معاكسة أبعدت عنه كثيرا من نجومه مثل محمد زيدان وميدو وعمرو زكي، وأن فرصة منتخب بلادهم ليست قليلة في تقديم عرض طيب وإحياء آمال جماهيرهم في حلم كأس الأمم.



ممدوح عباس : المشاكل بين الأهلى والزمالك لن تنتهي


صفقة عبد الفضيل كانت للتغطية على التعاقد مع ميدو
أكد ممدوح عباس رئيس نادى الزمالك أنه لايتدخل فى الكرة فى نادى الزمالك إلا بناء على توصيات لجنة الكرة ، ونفى أن يكون قد تفاوض شخصيا مع اللاعبين الجدد للفريق ، وأوضح أن اللاعب الوحيد الذى تفاوض معه شخصيا هو أحمد حسام "ميدو" ، وأن اللاعب الوحيد الذى أقنعه بالبقاء فى الزمالك هو عمرو زكى ، وأن الذى دفعه الى ذلك هو غياب درع الدورى عن جماهير الزمالك على مدى خمس أعوام.
وأكد رئيس نادى الزمالك فى حوار مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج فيش وتشبيه على القناة الاولى بالتلفزيون المصرى الذى أذيع عقب الإفطار الجمعة أن التبرعات والقروض التى تأتى لنادى الزمالك تتم تحت رقابة الجهاز المركزى للمحاسبات والضرائب ، وأن هناك جهات سيادية تشرف على نادى الزمالك ، وأكد أن الأندية ليست تابعة لجهة حكومية ، وأن تدخل المهندس حسن صقر يكون فى حدود إلتزاماته.وأوضح ممدوح عباس أن عقد ميدو أقل من رقم مليون استرلينى بأربعين فى المائة ، وأن عمرو زكى باقى فى نادى الزمالك ولم يأتى إليه العرض الذى يليق به ومؤمن عليه بست مليون استرلينى وأن الكرة داخلة على مرحلة خصخصة .
وأشار الى أن ميدو وعمرو زكى حبايب وأن ميدو لم يشترط وجود عمرو زكى فى الزمالك لكى يوقع للأبيض وأن ميدو كان سعيدا بتواجد عمرو زكى فى الزمالك .
كما أوضح أن أجوجو يرغب فى التصالح مع الزمالك وأن عقده كان خمسمئة ألف يورو وتم الصرف على اللاعب ثلاثمئة وخمس مائة ألف يورو،
وأن النادى الذى يلعب فيه حاليا عرض مليون ونصف يورو للتصالح ولكن الزمالك رفض وفضل بقاء القضية مطروحة للقضاء لأنه سيحصل على 3 مليون استرلينى.
وعن صفقة شريف عبد الفضيل أكد عباس أنه أبلغ حسن أبو النصر رئيس نادى الاسماعيلى أن الزمالك رفع سعرعبد الفضيل وساهم فى أن يشتريه الأهلى بـ 8 مليون جنيه .وقال أن الزمالك انسحب من الصفقة لأنه كان هناك خيارمخبأ وهو التفاوض مع ميدو وخيارمعلن لإشغال الجمهور به وهو التفاوض مع شريف عبد الفضيل ولكن تم فى السر التعاقد مع ميدو.وأوضح أن هناك علاق طيبه وبينه وبين حسن حمدى رئيس نادى الأهلى ولكنها لم تصل الى مرحلة الصداقة ، وأن هناك قضايا عالقة بين الزمالك والأهلى تعود الى عشرات السنين ولايمكن لحمدى وعباس أن يتغلبا عليها بسهولة .وعن تناول الإعلام الرياضى لأحداث الزمالك أكد أن الزمالك تمارس فيه الديموقراطية وهو صفحة مفتوحة أكثر من الأهلى ، وعن طعن المستشار مرتضى منصور فى انتخابات نادى الزمالك أكد أنه كان مرشح للانتخابات وهو خارج مصر وكانت هناك جهة قضائية تشرف على الإنتخابات .وهل المهندس حسن صقر متحيز للزمالك أوضح عباس أن هناك إنحياز ولكن نابع مما وصل إليه الزمالك من مشاكل وقضايا وتدهور تدعو الجميع الى التضامن معه .وعن وكالة الأهرام للإعلان التى يرأسها حسن حمدى رئيس النادى اأهلى أكد أنه غير سعيد من شغلها مع نادى الزمالك ،خاصة ماحدث أثناء معسكر الزمالك الأخير فى سويسرا ، وأنه اتصل تليفونيا بحسن حمدى لحل المشكلة لكنه لم يتدخل ، وعن أمنياته للزمالك أكد أنه يرغب فى اعادة الإستقرار النفسى والإجتماعى للنادى وعودة درع الدورى للأبيض .


صحيفة: برلسكوني ينوى بيع " اى سى ميلان" لـ مستثمرين ليبيين



ذكرت مصادر إعلامية إيطالية أن رئيس الوزراء الايطالى سيلفيو برلسكوني يفكر حاليا في بلورة خطة لبيع نادي اى سى ميلان لكرة القدم الذي يملكه لجهة استثمارية ليبية.
وقالت صحيفة لاريبوبليكا إن برلسكوني شرع في التفكير جديا بمقترحات بيع ناديه (وهو من الدرجة الممتازة) التي تقدم بها ولداه بيير سيلفيو ومارينا الصيف الحالي ، لاسيما على ضوء الصعوبات التي يمر بها سوق كرة القدم والخلافات العائلية التي تزايدت منذ مطلع العام على ضوء قرار زوجته الثانية فيرونيكا طلب الانفصال عنه وفق تعبيرها.
أما بالنسبة للمشترين فتوضح لاريبوبليكا أن رئيس الوزراء الايطالي بحث ملف "ميلان" مع الزعيم الليبي معمر القذافي خلال قمة الأحد الماضي في طرابلس في مسعى لجس نبض استعداد شراء النادي من إحدى الجهات الاستثمارية الليبية وهي مصرف ليبيا المركزي أو السلطة الليبية للاستثمار أو المصرف الليبي الخارجي.

أبو تريكة يتمسك بالصوم أمام رواندا .. و يتبرع لبناء مسجد بـ كيجالي



أكد اللاعب محمد أبو تريكة نجم المنتخب المصري تمسك بالصيام خلال مباراة رواندا المرتقبة اليوم السبت في تصفيات مونديال كأس العالم، وقال إنه لا بديل عن الفوز في اللقاء المصري.
فيما ذكرت تقارير صحفية أن أبو تريكة تقابل مع أحد المسؤولين في العاصمة كيجالي في رواندا واتفق معه على إرسال تبرع لبناء مسجد.
وقال اللاعب المصري في تصريحات صحفية إن أحدا لن يجبره على الإفطار، ورغم أنه يملك رخصة تمنحه الإفطار إلا أنه يتمسك بصيامه للنهاية.
وأضاف ان لاعبي المنتخب المصري اعتادوا اللعبَ في الأجواء الرمضانية داخل القارة الإفريقية، مستدلا على ذلك بمباراة الكونغو في المرحلة السابقة من التصفيات والتي أقيمت العام الماضي في شهر رمضان أيضا، ومع ذلك نجح اللاعبون في إثبات الذات، وتحدي أجواء الصيام، وحرارة الجو المرتفعة، ونجحنا في تخطي عقبة تلك المباراة.
ورفض أبو تريكة الحكم على بقية اللاعبين فيما يتعلق بصومهم المباراة من عدمه، مؤكدا أنه ينوي المشاركة في مباراة رواندا، وهو صائم، ومن ثم فإن نوى قبل السفر لكيجالي بالصوم طوال فترة تواجده متحديا جميع الظروف التي من المؤكد أنها ستواجهه.
من ناحية اخرى ، ذكرت صحيفة "الهداف" الجزائرية فى تقرير لها أن أبوتريكة ليس مصاباً كما يقال وأنه معافى تماماً، وقالت الصحيفة إن اللاعب لجأ إلى ادعاء الإصابة لتمسكه بالصيام يوم المباراة حتى لا يفطر مثل باقى لاعبى المنتخب الذين سيأخذون برخصة الإفطار خلال هذا اللقاء.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجهاز الفنى للمنتخب المصرى قد أخفى عن الجميع هذه الحقيقة حتى لا يؤثر ذلك الأمر على تركيز اللاعبين ولا يحدث فتنة داخل منتخب مصر قبل لقاء رواندا.
يذكر ان الطاقم الغانى الذى سوف يدير اللقاء مكون من جوزيف أودارتى لامبتى حكما للساحة والحكم المساعد الأول هارونا أيوبا والحكم المساعد الثانى ديفيد لاريا والحكم الرابع ويليام سيلورم بينما يراقب المباراة مصطفى ساموجابو من بوروندى.

شحاته يؤكد مشاركة أبو تريكة
من جانبه ، صرح المدير الفني للمنتخب المصري حسن شحاتة إن نجم المنتخب محمد أبو تريكة سيشارك بنسبة "مليون بالمائة" على حد قوله في مباراة المنتخب ورواندا في إطار الجولة الرابعة بالتصفيات الافريقية المؤهلة لكأسي العالم وإفريقيا 2010.
وقال إن الجماهير الرواندية ظلت تتسائل عن نجوم المنتخب المصري أمثال محمد بركات وأبو تريكة وعمرو زكي.
وأكد شحاتة إن مشاركة تريكة مضمونة بنسبة كبيرة جدا، في حين يبقى بركات بعيدا عن المشاركة، وقد يبدأ اللقاء على دكة البدلاء، وذلك على الرغم من ان الثنائي لم يشاركا في التدريب.



الاتحاد البلغارى يوقف حكمين بسبب سوء الاداء و الاخطاء



عاقب الاتحاد البلغاري لكرة القدم حكمين بالايقاف لاربع مباريات بسبب سوء ادائهما خلال مباراتين في الدوري المحلي مؤخرا.
واوقف الاتحاد البلغاري لكرة القدم الحكمين رادوسلاف ستاني واسن نيكولوف بسبب ما ارتكباه من اخطاء خلال المباراة التي فاز فيها لوكوموتيف صوفيا على لوكوموتيف ميزدرا 2-1 وفي المباراة التي انتهت بفوز مينيور بيرنيك 4-2 على سليفن.
وجاء قرار ايقاف الحكام بعد يوم واحد من انتقاد نائب رئيس الاتحاد البلغاري لكرة القدم يوردان ليتشكوف مستوى التحكيم في البلاد خلال مقابلة مع الصحافة المحلية.
ونقل عن ليتشكوف قوله بعد هزيمة سليفن مطلع الاسبوع الحالي لا مكان لحكام من هذه الشاكلة في الكرة البلغارية كلنا جميعا نشاهد مباريات تقام في كافة انحاء اوروبا وندرك ان الحكم يرتكبون الاخطاء الا انهم لا يفعلون ذلك عمدا ، يذكر ان هناك نحو 20 حكما في بلغاريا قد وقف بسبب ارتكاب الاخطاء خلال العامين الاخيرين.



تأهل الملاكم المصرى "حسام بكر" لدور ال32 لبطولة العالم بايطاليا



تأهل الملاكم المصرى حسام بكر فى وزن 69 كجم " المصنف الثامن عالميا" الى دور ال 32 ببطولة العالم للملاكمة للكبار التى تنظمها ايطاليا خلال الفترة من الثاني الى العاشر من سبتمبر الجارى .
جاء تأهل الملاكم حسام بكر الى دور ال32 فى منافسات وزنه بعد تغلبه على بطل الجبل الاسود فى مباراة دور 64 بالبطولة .



وسيلعب بكر السبت أمام ملاكم ألمانى فى دور ال32 وهى مباراة صعبة تحتاج لتركيز شديد لضمان الفوز واستكمال مشوار المنافسة ولدى بكر امكانيات هائلة وعزيمة ويحتل المركز الثامن عالميا فى اخر تصنيف للاتحاد الدولى للملاكمة وهو ما سيعيطه ثقة ورغبة فى الصعود الى دور ال 16 من البطولة .
بينما خرج الملاكم المصرى جابر الجرايحى فى وزن 64 كجم من الدور التمهيدى فى البطولة لخسارته امام بطل اوزبكستان وبرغم ذلك لم يقصر الجرايحى بل قدم ما لديه وحاول الصعود مثل زميله حسام بكر.
جدير بالذكر أن مصر تشارك فى بطولة العالم للملاكمة للكبار بايطاليا ببعثة تضم اربعة ملاكمين هم محمد رمضان فى وزن 51 كجم وياسين جابر ياسين وزن 60 كجم وجابر الجرايحى وزن 64 كجم وحسام بكر وزن 69 كجم ويقود الفريق عبد العزيز غنيم المدير الفنى للمنتخب , ويرأس البعثة كمال عبد السلام الحكم الدولى وعضو الاتحاد المصرى للملاكمة .




تزوير في بطاقة عانس


محاولة بائسة للحاق بقطار الزواج بعد أن حام شبح العنوسة حولهم وسئمن من مصمصة الشفاة والرتب علي الاكتف بكلمات ممزوجة بالشفقة كلما قادهن حظهن العثر لحضور حفل عرس لجأت‏150‏ عانسا إلي حيلة ماكرة ليتمكن من الزواج حيث قمن بتزوير أعمارهن في شهادات الميلاد بسن أصغر من عمرهن الحقيقي حتي يتمكن من الزواج من أصغر منهن‏,‏ وتمكنت مباحث الاحوال المدنية من ضبط‏150‏ عانسا خلال حملة استمرت لمدة أسبوع شنها العميد هاني الرفاعي مدير مباحث الاحوال المدنية شملت كل محافظات مصر‏,‏ وأمر اللواء مصطفي راضي بإحالة كل المتهمات الي النيابة التي باشرت التحقيق‏.‏


الشرطة تداهم استوديو "الجريئة" و تغلقه بـ الشمع الأحمر



قامت قوات الشرطة بمداهمة الاستوديو الذى يصور فيه برنامج "الجريئة"، الذى تقوم بتقديمه المخرجة إيناس الدغيدى وقامت بإغلاقه بالشمع الأحمر ومصادرة كافة المعدات الموجودة داخله، وذلك يوم الثلاثاء الماضى أثناء الاستعداد لتصوير حلقة جديدة مع الفنانة داليا البحيرى حتى إن مسئولى الإنتاج قاموا بالاتصال بها وهى فى الطريق إلى الاستوديو ليبلغوها بإلغاء التصوير. من جانبه، أكد المخرج عمر زهران رئيس قناة نايل سينما التى تنتج البرنامج تشميع الاستوديو بمعرفة الشرطة بالشمع الأحمر، موضحاً أن سبب إغلاق الاستوديو هو عدم وجود تصاريح رسمية للاستوديو بتصوير البرامج والمواد الإعلامية به، وليس فحوى برنامج الجريئة.يذكر أن هذا الاستوديو يمتلكه المخرج عمرو عرفة وافتتحه منذ فترة قريبة ولم تكن إدارة نايل سينما تعرف بأمر عدم حصول الاستوديو على التصاريح اللازمة.
فى السياق ذاته انتهت أزمة تصوير برنامج الجريئة بعدما تم دفع الرسوم المقررة لاستخراج تصاريح الاستوديو عن طريق قناة نايل سينما لتنهى الأزمة ثم تعود لمحاسبة صاحب الاستوديو على المبالغ التى تم دفعها لاستخراج التصاريح.كانت أسرة البرنامج قد انتهت من تصوير 20 حلقة من البرنامج ويتبقى لها 10 حلقات



إخلاء سبيل الطفلة قاتلة شقيقها بالسرنجة



سمعت صراخ طفلي عبدالله "عامان" أثناء تواجدي بالمطبخ لتجهيز وجبة السحور فهرولت إليه وفوجئت بالسرنجة في صدره والدماء تسيل منه وابنتي عائشة "3 سنوات" وتصرخ في حالة ذهول بعدما سددت له الطعنة التي أودت بحياته.. تلك كانت كلمات هيام محمد خليل "38سنة" "ربة منزل" أمام محمد الطماوي وكيل أول نيابة إمبابة روت خلالها تفاصيل مقتل رضيعها عبدالله علي يد شقيقته الطفلة عائشة التي طعنته بسرنجة في قلبه أثناء لعبهما بمسكن اسرتهما بامبابة.
قررت الأم في التحقيقات باشراف تامر مختار مدير النيابة والمستشار هشام الدرندلي المحامي العام لنيابات شمال الجيزة أن زوجها يعمل محاسبا بالسعودية وأنها وطفليها يقيمون معه هناك بينما يقيم ابنها ابراهيم مصطفي ابراهيم "18سنة" "صاحب محل عطور" الذي انجبته من شخص آخر انفصلت عنه منذ عدة سنوات واصطحبت طفليها عبدالله وعائشة وعادت الي البلاد في إجازة للاطمئنان علي ابنها الأكبر ابراهيم وقضاء عدة آيام معه.
اضافت الأم في اقوالها ان طفليها اصيبا ب "نزلة برد" وعندما قامت بعرضهما علي الطبيب وصف لهما مجموعة من الأدوية وأن طفلها عبدالله كان يرفض اخذ جرعة الدواء فأمسك ابنها ابراهيم بسرنجة وقرر لشقيقه انه سوف يقوم باعطائه "حقنة" إن لم يشرب الدواء وكانت الطفلة عائشة متواجدة وعقب احتساء المجني عليه للدواء وضع ابراهيم السرنجة أعلي منضدة ودخل الي المطبخ لمساعدة والدته في اعداد السحور فأمسكت عائشة بالسرنجة لتقليد شقيقها الأكبر وهددت بها عبدالله مرددة نفس الكلمات التي نطق بها إبراهيم لشقيقه وأثناء لعبها بالسرنجة سددت بها طعنة نافذة بصدر شقيقها لتستقر السرنجة في قلبه ويلقي مصرعه في الحال.. كما قررت انها كانت تنوي السفر الي زوجها يوم الحادث إلا أن مقتل ابنها علي يد شقيقته قلب قبل ميعاد السفر بساعات كافة الموازين. استمعت النيابة الي أقوال ابراهيم مصطفي الاخ الاكبر للطفلة فقرر أنه لم يكن يدري أن شقيقته عائشة سوف تحاول تقليده وأن ذلك سيدفعها لقتل عبدالله.. وبمناظرة جثة المجني عليه تبين للمقدم علاء فتحي رئيس مباحث امبابة وجود عدة وخزات بالصدر فأمرت النيابة بتشريح الجثة لبيان ما بها من اصابات وأسباب الوفاة.. كما أمرت باخلاء سبيل الطفلة عائشة لانعدام المسئولية الجنائية بالنسبة لها وتسليمها لاسرتها واخذ التعهد بحسن رعايتها كما وجهت النيابة للأم تهمة الاهمال وامرت باخلاء سبيلها.



براءة "جاكسون" لاعب الاوليمبي و صديقه من تهمة الاعتداء علي قاصر



برأت محكمة جنح كرموز بالإسكندرية لاعب كرة القدم بالنادي الاوليمبي محمود السيد العطار الشهير بـ "محمود جاكسون" وصديقه حسين محمد عبد الرازق من تهمة الاعتداء علي فتاة قاصر.
كانت نيابة كرموز بالإسكندرية تلقت بلاغا من أسرة فتاة قاصر تعمل خادمة لدي زوجة لاعب الكرة واتهمت فيه اللاعب بالاعتداء عليها وهتك عرضها بالاشتراك مع صديقه حيث استغل لاعب الكرة عدم وجود زوجته بالمنزل وقام بتخدير الفتاة بعد أن وضع لها المخدر بكوب عصير واعتدي عليها بمسكنه بمنطقة كرموز غرب الإسكندرية بالاشتراك مع صديقه.
وأمر رئيس نيابة كرموز بالإسكندرية شريف فؤاد بحبس اللاعب وصديقه وقرر قاضي المعارضات إخلاء سبيلهما بكفالة مالية وتقرر إحالتهما للمحاكمة بعد استكمال التحقيقات واستمعت المحكمة لمرافعة الدفاع عن اللاعب وصديقه وقضت ببراءتهما.



آخر شهامة!! .. "الأفندي" هرب.. وترك "زوجته" لـ المباحث !



أعلن الزوج عن وفائه لزوجته وعبر عن حبه الجارف لها بأن سلمها للمباحث ولاذ بالفرار.. وتركها تواجه شبح السجن بعد ضبط خمسة أجولة بلاستيك بداخلها كمية من البانجو داخل منزلهما.



كانت مباحث الإسماعيلية بإشراف العميد ياسر صابر مدير المباحث الجنائية.. قد وردت إليه معلومات تفيد قيام "أ. ع. ع" 30 سنة وشهرته "الافندي" مسجل شقي خطر بالاتجار في المواد المخدرة بمساعدة "زوجته" وشهرتها "حنان".. وبعرض المعلومات علي اللواء مصطفي كامل حلمي مدير أمن الإسماعيلية استصدر إذناً من النيابة العامة لضبط المتهمين وفي أحد الأكمنة التي أشرف عليها العقيد هشام الشافعي رئيس مباحث الإسماعيلية ضم المقدمين صلاح النادي رئيس مباحث القنطرة غرب وأحمد هاني البن رئيس مكتب مكافحة المخدرات قاموا بمداهمة منزل "المتهم".. إلا أنه لاذ بالفرار تاركاً "زوجته" التي اعترفت بحيازتها للمخدرات داخل خمسة أجولة بلاستيك.. تبين أن زوجها سبق اتهامه في 12 قضية سرقة ومخدرات.



أمر عمر الخشاب مدير نيابة القنطرة بسكرتارية خيري السيد بحبسها 4 أيام علي ذمة القضية وكلف المباحث بسرعة ضبط وإحضار المتهم الهارب.




التحقيق في بلاغات مشروع "ابني بيتك"


اتهامات لشركة المقاولات .. بالتقاعس عن تنفيذ الوحدات
أمر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام باحالة البلاغات المقدمة من المواطنين الحاصلين علي أراضي مشروع "ابني بيتك" ضد احدي شركات المقاولات بالمعادي إلي نيابة جنوب القاهرة الكلية. قال المشاكون: إن إحدي شركة المقاولات تعاقدت معهم للقيام بالأعمال الانشائية اللازمة في أراضيهم.. لكنها تقاعست عن تنفيذها مما يهددهم بسحب الأراضي منهم خاصة ان وزارة الإسكان تلزمهم بمواعيد محددة للانتهاء من البناء.
اضافوا انهم عندما طالبوا الشركة باسترداد أموالهم شيكات واكتشفوا انها بدون رصيد.. فاضطروا إلي العودة للشركة واكتشفوا اختفاء جميع مسئوليها رغم انها تحمل سجلاً تجارياً وبطاقة ضريبية. أشاروا إلي ان الشركة كانت تروج للمشروع داخل جهاز مدينة 6 أكتوبر وحصلت الشركة علي مقدمات تعاقد بقيم متفاوتة من أصحاب الأراضي.



أم مصرية تعذب طفلتها حتى الموت انتقاماً من والدها


بعد رفعه ضدها قضية زنى


تجردت أم من مشاعر الأمومة وقامت بتعذيب طفلتها التي تبلغ من العمر 3 سنوات حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، انتقاما من والد الطفلة، لقيامه بتحريك دعوة زنى ضدها ومطالبته بحضانة الطفلة، وقد القي القبض على الأم القاتلة وأحيلت إلى النيابة التي تولت التحقيق.


وكان المقدم خالد بدر رئيس مباحث مركز الخانكة قد تلقى إخطارا من مستشفى سيد جلال بوصول الطفلة بسملة عيد السيد علي (3 سنوات) جثة هامدة بصحبة والدتها سيدة أبوزيد عبدالعزيز (26 سنة) التي ادعت سقوطها من الطابق الثالث، إلا انه بفحص الجثة تبين وجود آثار تعذيب وحرق وكي بمختلف أنحاء الجسد، حسبما ذكرت تقارير محلية .
وتوصلت تحريات المباحث إلى أن والد الطفلة قام بتحريك دعوى زنى ضد زوجته لاسترداد طفلته، وما ان علمت الوجة هددت وتوعدت بالانتقام منه فقامت بتعذيب الطفلة حتى الموت


مفتي مصر : لا أملك منع الحج.. وتأجيل العمرة جائز بسبب الوباء



أكد الدكتور علي جمعة مفتي مصر أن دار الإفتاء لا تملك الفتوي بمنع الحج، إلا انها بصدد دراسة طلب مقدم لها من اللجنة الوزارية العليا بشأن تقليل أعداد الحجاج على جبل منى أثناء موسم الحج، وذلك من خلال قصر المبيت بمني للرجال دون النساء، وذلك للحد من انتشار فيروس "اتش 1 أن 1" المعروف بأنفلونزا الخنازير.
وقال جمعة في تصريحات نقلته الصحف المصرية "نبحث حاليا إصدار فتوى شاملة وبحث موسع وموثق بآراء المذاهب الفقهية للرد على الطلب الذى تقدمت به المؤسسة القومية للعمرة والحج، لتوضيح مدى مشروعية تخفيض وتقليل أعداد الحجاج عند الوقوف بـ"منى" تجنباً للإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير".
وفيما يتعلق بتأجيل العمرة، قال جمعة إن وباء انفلونزا الخنازير وصل إلي أبعاد متقدمة، مؤكدا أنه يمكن تأجيلها لأن العمرة سنة وليس لها وقت محدد ويجوز أداؤها في أي شهر من الشهور عكس الحج الذي له ميعاد محدد.
كانت الحكومة المصرية قد أصدرت عدد من القرارات المنظمة لموسم حج 2009، حيث قررت منع من تقل أعمارهم عن 25 عاماً أو تتجاوز 65 عاماً من السفر لاداء الحج والعمرة، وذلك تنفيذا لتوصية لوزراء الصحة العرب في القاهرة تفاديا لانتتشار الفيروس.

تكرار الطلاق
من ناحية أخرى، انتقد المفتي الذين يكثرون من ترديد لفظ الطلاق بصورة هيسترية مما جعلهم يعيشون مع زوجاتهم في الحرام أحيانا، موضحا أنه يعيش مع زوجته منذ 35 عاما ولم يحدث أن استخدم ذلك اللفظ في الجد أو الهزار.
ودعا جميع المواطنين إلى عدم استخدام لفظ الطلاق مطلقا إلا فى حالات الضرورة القصوى، قائلا: "أدعو جميع المواطنين أن ينسوا قضية الطلاق تماماً ويرفعوها دائماً من قواميس لغتهم".
وأفتى علي جمعة بأنه تجب زكاة المال على أموال الأيتام طالما بلغت النصاب وحال عليها الحول (أى مر عليها عام هجرى كامل وبلغت ما يعادل ٨٥ جراماً من الذهب) حتى وإن كان هؤلاء اليتامى قصّر.
وبالنسبة للاقتراض من البنوك، دعا المواطنين للابتعاد عن الاقتراض من البنوك بفائدة إلا فى حالات الهلاك فقط، وقال "قضية الاقتراض فيها لبس كبير، فالبنك يقوم فى غالب عملياته بالتمويل لكن فى قضية الاقتراض فنجده يذهب للاستهلاك المحض وهذا ضار بالناس وفيه إغراق بالمديونيات، ولا يجوز للمسلم أن يغرق فى الديون وتتراكم عليه.
كما انتقد ظاهرة تضارب الفتاوي مؤكدا أن الخلاف بين من تتوافر فيهم شروط الفتوي خير دليل علي سعة الفقه الاسلامي وشموله‏.
وطالب من تتوافر فيهم شروط الفتوى من أهل الاختصاص بأن يتصدوا لتلك المهمة الجليلة كما هو الحال مع المهن الأخري‏، وأن يحرص الناس علي استطلاع رأي أهل الاختصاص من علماء المجامع الفقهية ودور الافتاء في الدول الاسلامية‏.‏



علام : مصر تجاوزت حصتها المائية .. تزايد الاستهلاك لا يسمح باستصلاح الصحراء


أعلن الدكتور محمد نصرالدين علام وزير الموارد المائية والري المصري أن مصر تعدت حصتها المائية المقررة من نهر النيل بـ "مليارات"، مؤكدا ان مصر تحتاج إلى 5 أعوام حتى تعود لحصتها المائية المقننة، فيما أكد أن زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان لعدد من دول حوض النيل لن تؤثر على علاقات مصر بدول الحوض، معتبرا ان ليبرمان يحاول من خلالها التغلب على عزلته الدولية.

واعترف الوزير أن مصر تواجه تحديات مائية كبيرة، على الصعيدين الخارجى والداخلى، بسبب ما أرجعه إلى "نقص موارد مصر المائية"، مقابل تزايد احتياجات الاستهلاك المحلى، سواء لأغراض الزراعة أو مياه الشرب أو أغراض الصناعة، بالإضافة الى ارتفاع معدلات التلوث فى المجارى المائية.

وقال الوزير "نحن نواجه تحديات داخلية وخارجية كثيرة، ولكن تحديات الداخل هى الأصعب، حيث أصبحت الترع والمصارف مقالب زبالة للدولة، ومستودعاً للصرف الصحى والصناعى"، حسبما ذكرت صحف محلية الجمعة.

وأضاف "معدلات التعديات علي نهر النيل زادت بشكل مخز، حتي أصبحنا نحتاج كل موظفي الوزارة حتي يرصدوا التعديات علي النهر وحده، بل ان أعدادهم مجتمعين لن تكفي."، مشيراً إلى أن ما تم رصده مؤخراً من تعديات على النهر تجاوز "٢٠ ألف حالة تعد".

وحول ما تردد عن زيارة الرئيس مبارك لدول حوض النيل خلال الفترة القادمة، أشار علام إلى أنه حسب علمه أن هذه الزيارة ليست محددة في وقت قريب وإن كانت واردة في أي وقت، وذلك بحكم العلاقات القوية التي تربط بين مصر وهذه الدول‏.‏

وأشار إلى أن مجموعات العمل المصرية التي تم تشكيلها من الخبراء الفنيين والقانونيين سوف تبدأ برنامجها الأسبوع المقبل بزيارة دول حوض النيل‏، موضحا أنه من المقرر أن يترأس مجموعتي عمل منها في زيارتين تبدأ بالسودان ثم أوغندا، على أن تستكمل باقي الجولة عقب عيد الفطر المبارك بزيارة إلي كينيا وتنزانيا وإثيوبيا، وتنتهي الجولة بزيارة الكونجو.‏

ولفت الوزير إلي التصريحات الحكومية التي تؤكد علي اعتزام الحكومة استصلاح 3.4 مليون فدان في الأراضي الصحراوية، مؤكدا أن مصر تستهلك مياهاً بصورة متزايدة لا تسمح بالمضى فى الاستصلاح فى ظل عدم الاهتمام بالموارد المائية.

أسماء المستشفيات التى تصدر الشهادات الطبية المعتمدة لـ الحج



الصحة تحدد 148 مستشفى للكشف على المسافرين
الداخلية المصرية ترد رسوم المستبعدين من الحج

بدأت وزارة الداخلية المصرية فى رد رسوم فريضة الحج للمستبعدين من حج القرعة هذا العام, طبقا لقرارات اللجنة الوزارية العليا للحج.


ويقوم المستبعدون من الحج -والذين تنحسر أعمارهم فوق 65 عاما وأقل من 25 عاما- بالتوجه إلى أقسام ومراكز الشرطة لاسترداد الرسوم التى قاموا بدفعها لأداء فريضة الحج لهذا العام, على أن يسمح لهم بالسفر العام المقبل لاداء فريضة الحج بدون إجراء القرعة عليهم.
وناشدت وزارة الداخلية الحجاج الفائزين بضرورة الإسراع فى استخراج الشهادات الطبية وتقديمها فى موعد أقصاه 30 سبتمبر/ أيلول، خاصة أنه من المقرر البدء فى منح التأشيرات من القنصليات السعودية ابتداء من 24 سبتمبر الجارى، لأنه سيتوقف على نتيجة الكشف الطبى تحديد أعداد المواطنين المسافرين لأداء الفريضة وبالتالى تحديد أعداد أماكن الإقامة ووسائل النقل والمواصلات المطلوبة لهم.

المستشفيات التى تصدر الشهادات الطبية
يأتى ذلك، فيما أعلنت وزارة الصحة عن 148 مستشفى تابعة للوزارة والمستشفيات الجامعية بجميع محافظات الجمهورية يكون لها وحدها الحق فى الكشف على الراغبين فى السفر لأداء فريضة الحج هذا العام وإصدار الشهادات الطبية المعتمدة لهم.

محافظة القاهرة
وتشمل المستشفيات 25 مستشفى فى محافظة القاهرة، وهى مستشفيات شبرا والمنيرة وصدر العباسية ومنشية البكرى والزاوية وحميات العباسية وجراحات روض الفرج ومعهد أبحاث الأمراض المتوطنة والكبد ومعهد السكر ومستشفى المطرية وأحمد ماهر والساحل ومعهد ناصر والسلام التخصصى والزيتون التخصصى وجراحات مدينة نصر وجراحات الزاوية الحمراء ودار الشفاء والبنك الأهلى والقاهرة الفاطمية وجراحات البساتين وعيادة ناصر للتأمين الصحى وعيادة مدينة نصر للتأمين الصحى ومستشفيات جامعة القاهرة ومستشفيات جامعة عين شمس.

الجيزة
وتشمل المستشفيات المسموح لها بتوقيع الكشف الطبى على الحجاج، 9 مستشفيات بمحافظة الجيزة وهى مستشفيات إمبابة العام وصدر الجيزة وأم المصريين وحميات إمبابة ومعهد القلب والهرم وصدر إمبابة والعجوزة وعيادة الدقى للتأمين الصحى.
6 أكتوبر
كما تشمل مستشفيين بمحافظة 6 أكتوبر هما الحوامدية العام والشيخ زايد، و13 مستشفى بمحافظة الإسكندرية تشمل مستشفيات رأس التين والجمهورية والمعمورة والعامرية وأبوقير وحميات الإسكندرية وشرق المدينة والقبارى وعيادات التأمين الصحى (وهى عيادة النصر فى الورديان وعيادة لوران وعيادة النقراشى بحى الجمرك، وعيادة الإسكندرية بحى وسط)، ومستشفيات جامعة الإسكندرية.
البحر الأحمر
كما تشمل ثلاثة مستشفيات بمحافظة البحر الأحمر هى الغردقة العام وجراحات مرسى علم وعيادة السلام، وثلاثة بمحافظة الإسماعيلية هى الإسماعيلية العام والجامعى وعيادة المجمع الطبى، وأربعة مستشفيات بالبحيرة هى كفر الدوار العام ورشيد ودمنهور التعليمى واللجنة الطبية العامة للتأمين الصحى بدمنهور.
أسوان
وتشمل أيضا خمسة مستشفيات بمحافظة أسوان هى مستشفى كوم امبو وحميات أسوان وأسوان التعليمى ومركز الطبيى بأبوسمبل وعيادة أسوان الشاملة للتأمين الصحى، و5 مستشفيات بمحافظة أسيوط هى أسيوط العام وديروط والإيمان العام واللجنة الطبية العامة بأسيوط ومستشفيات جامعة أسيوط.
الأقصر
كما تشمل ثلاثة مستشفيات بالأقصر هى الأقصر العام والأقصر الدولى وعيادة الأقصر الشاملة، وخمسة مستشفيات بمحافظة الدقهلية وهى المنصورة العام وميت غمر والمنصورة الدولى واللجنة الطبية بعيادة الفردوس بالمنصورة ومستشفيات جامعة المنصورة.
السويس
وتشمل مستشفيين بمحافظة السويس هما السويس العام وعيادة المجمع الطبى للتأمين الصحى، كما تشمل سبعة مستشفيات بمحافظة الشرقية هى مستشفيات الزقازيق العام وفاقوس والأحرار وعيادة الزقازيق للتأمين الصحى وعيادة فاقوس وعيادة العاشر من رمضان ومستشفيات جامعة الزقازيق.
الغربية
وتشمل المستشفيات المسموح لها بتوقيع الكشف الطبى على الحجاج، خمسة مستشفيات بمحافظة الغربية هى المنشاوى العام والمحلة الكبرى وجراحات كفر الزيات ومركز القلب بالمحلة وعيادة المجمع الطبى بطنطا.
المنوفية
كما تشمل خمسة مستشفيات بالمنوفية هى مستشفى منوف العام وبركة السبع وشبين الكوم التعليمى وجراحات أشمون وعيادة المجمع الطبى بشبين الكوم.
بورسعيد
وتشمل مستشفيين ببورسعيد هما بورسعيد العام ومستشفى مبرة بورسعيد ومستشفيين بمحافظة حلوان هما مستشفى حلوان العام وجراحات التبين ، و4 مستشفيات بمحافظة قنا هى قنا العام ونجع حمادى وجراحات قنا وعيادة مبارك بقنا للتأمين الصحى.
المنيا
كما تشمل خمسة مستشفيات بالمنيا هى صدر المنيا، والمنيا العام، ومستشفى بنى مزار، وجراحات سمالوط وعيادة مبرة المنيا الشاملة.
سوهاج
وتشمل أيضا 13 مستشفى بسوهاج هى سوهاج العام وطهطا العام وسوهاج التعليمى ومركز الكبد والجهاز الهضمى وعيادات التأمين الصحى ، وتشمل العيادات التخصصية بسوهاج وعيادة الشفاء بسوهاج، ومجمع العاشر من رمضان وعيادة قبلينا وجرجا والمنشأة وطهطا والمراغة وطما.
بني سويف
كما تشمل مستشفيين ببنى سويف هما بنى سويف العام وعيادة بنى سويف الشاملة، كما تشمل مستشفى واحد بالفيوم هى الفيوم العام، وأربعة مستشفيات بكفر الشيخ هى كفر الشيخ العام ودسوق ومركز الكبد والقلب بكفر الشيخ وعيادة العبور بكفر الشيخ.
دمياط
وتشمل خمسة مستشفيات بمحافظة دمياط هى دمياط العام ودمياط التخصصى ومركز الكبد والقلب وجراحات رأس البر وعيادة الأمل بدمياط للتأمين الصحى.
القليوبية
كما تشمل 8 مستشفيات بالقليوبية هى ناصر العام وطوخ وبنها التعليمى وجراحات المرج وعيادات التأمين الصحى وتشمل عيادة النيل بشبرا الخيمة وعيادة بنها ببنها وعيادة الخانكة بالخانكة وعيادة العبور بمدينة العبور.
مرسى مطروح
وتشمل أيضا ثلاثة مستشفيات بمرسى مطروح هى مطروح العام والحمام وراس الحكمة ومستشفى بالوادى الجديد هى مستشفى الخارجة العام، ومستشفى العريش العام بشمال سيناء ومستشفيى الطور العام وشرم الشيخ الدولى بجنوب سيناء.






عالم دين سعودى : الإرهابي المنتحر لا يصلي عليه إمام المسجد


لارتكابه كبائر الذنوب وقتل الأنفس
أكد عالم الدين السعودي الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء والخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي ، الدكتور محمد بن يحيى النجيمي إن الإرهابي المنتحر لا يؤم الصلاة عليه "إمام المسجد" ولا نائبه بل يؤم الصلاة عليه أحد عوام المسلمين.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن تقارير محلية قول النجيمي "على إمام المسجد أو نائبه ترك هذا الأمر لأحد المصلين"، مشيرا إلى أن هؤلاء القتلة المجرمين الذين يفجرون أنفسهم ارتكبوا كبائر الذنوب وانتحروا وأرادوا قتل آخرين واستهدفوا الأنفس المعصومة.. فهم منتحرون".
وقال إن الإرهابي المنتحر الذي فجر نفسه في منزل الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمينة ينطبق عليه ما ينطبق على أمثاله الإرهابيين الذين ينتحرون بتفجير أنفسهم ويحاولون قتل الآخرين.
وأضاف "أن رسول الله.. لم يصل على من عليه دين وقال لأصحابه صلوا على صاحبكم


هبوط أرضي مفاجىء بـ حـي باب الشعرية بـ القاهرة


تحويل المسار الى شارع الجيش والبنهاوى والمنصورية
حدث هبوط ارضى فى المنطقة الواقعة امام قسم باب الشعرية القديم بشارع الجيش بالعباسية الخميس، وذلك بطول 10م وعرض 10 م وعمق 15 مما ادى الى تسرب المياه الجوفية داخل نفق مترو انفاق محطتي الجيش وباب الشعرية وانسداد فتحة النفق بينهما خلال اعمال حفر جارية بالنفق.
وقال شاهد عيان أن سيارتين وقعتا بالحفرة الناتجة عن الهبوط وتم إنقاذ خمس سيارات كانوا على وشك الهبوط.
من جانبها أكدت الهيئة القومية للانفاق انه تم احتواء الموقف واستدعاء كافة المعدات الثقيلة اللازمة وايقاف تسرب المياه الجوفية من سطح التربة الى داخل النفق، لمنع اى تصدعات متوقعة فى سطح التربة.
وقال بيان للهيئة انه تم التنسيق بين الاجهزة المعنية بمحافظة القاهرة والداخلية لسد الفجوة الارضية وتأمين اعمال وغلق مصادر المياه والصرف الصحى والغاز الطبيعي واستكمال اجراءات تأمين التربة وضمان الاستمرار بأعمال الحفر دون اى عقبات.
وقامت الهيئة العامة للمرور بتغيير مسار السيارات القادمة إلى شارع باب الشعرية وتحويلها لشارع الجيش وشارع البنهاوى وشارع المنصورية حتى ميدان سك العملة.
وتم تعيين الخدمات المرورية اللازمة لضمان سيولة حركة السيارات وضمان عدم حدوث أى تكدسات خاصة وقت الذروة قبيل ساعة الإفطار.

إخلاء العقارات الواقعة فى محيط منطقة الهبوط
وقرر الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة إخلاء العقارات الواقعة فى محيط منطقة الهبوط الأرضى التى وقعت بشارع الجيش بميدان باب الشعرية أمام قسم الشرطة القديم.
وكلف وزير لجنة هندسية من جهاز التفتيش الفنى على البناء لمعاينة العقارات وتحديد مدى تأثرها من الهبوط.
وطالب الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المرور عن المنطقة مع فرض طوق أمنى لحين صدور التقرير الفنى الخاص بالحادثة من جهاز الهيئة القومية للانفاق.
وقال اللواء سراج زغلول مدير مرور القاهرة للتليفزيون المصري أن الهبوط أسفر عن سقوط سيارة كانت تمر فى المنطقة كما أصيبت سيارة أخرى كانت قريبة من الموقع.

شهاب : مفاضلة بين النظام الفردي و القائمة النسبية فى الانتخابات



قال الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية المصرية إنه يتم إجراء دراسات لتحديد النظام الانتخابي إذ أنه تجري المفاضلة بين النظامين الفردي والقائمة النسبية.
وأوضح أن الانتخاب الفردي سارت عليه مصر سنوات طويلة وتعود عليه الناس وأن نظام القائمة النسبية "اتبعناه مرتين ويتيح مكانا للمعارضة أكثر وفيه يتم الاختيار على أساس الأفكار وليس على أساس الأشخاص".
وأضاف في تصريحات أنه عندما طرحت فكرة النظام الانتخابي وتفعيل التعددية كان هناك اتجاه ملموس بين عدد من قيادات الحزب الوطني يرى أنه من الأنسب الأخذ بنظام القائمة النسبية لكي يضمن تواجد معارضة حقيقية داخل البرلمان، لكن "عندما اقتربنا من نواب الشعب والشورى واستطلعنا الرأي بين المواطنين فوجئنا بأن عدداً كبيراً من النواب يفضلون استمرار النظام الفردي ووجدنا عدداً كبيراً أيضا من الناخبين يقول أنا أفضل النظام الفردي".
وذكر أن المحبذين للنظام الفردي يرجعون ذلك إلى أنه يمكنهم من اختيار شخص معروف لديهم ومعروفة نزاهته وقدراته ويقدم لهم خدمات، مشيرا إلى أن هذا التوجه هو الذي "جعلنا نتردد في تعديل النظام الفردي الذي اعتادت عليه الناس سنوات طويلة إلى نظام القائمة".

الحزب لايضيق الخناق علي أحد
ورداً على مايقال بأن الحزب الحاكم يضيق على الأحزاب الأخرى الخناق حتى لاتنشط قال شهاب إن هذا فيه ظلم كبير لأن الحزب الوطني همه أن يحدث أداءه وأن يطور نشاطه وأن يزيد فعالياته وأن يكسب عضوية أكثر.
وأضاف "لايمكن أن نتكلم عن ديمقراطية حقيقية مالم تكن هناك معارضة ومعارضة حقيقية، فنحن لدينا 24 حزباً ولكن النشاط الملموس لـــ3 أو 4 أحزاب فقط".
ونفى شهاب وجود أي صفقات بين الوطني الديمقراطي

مسابقة عن تناقضات مصر


المفوضية الأوروبية بالقاهرة اطلقت مسابقتها لهواة التصوير للعام الثاني ويستمر قبول الأعمال المرشحة حتي‏12‏ اكتوبر القادم‏..‏ مسابقة العام الحالي تحمل عنوان مصر بلد التناقضات يحصل الفائز الأول فيها علي جائزة قدرها ألف يورو‏.‏ وتقوم لجنة تحكيم مشكلة من مصورين وفنانين بارزين يختارون افضل‏30‏ صورة لعرضها في معرض يقام في ديسمبر القادم‏.‏ وتشجيعا للأعمال المميزة تختار المفوضية الأوروبية بالقاهرة‏12‏ عملا مصورا لاصدار نتيجتها لعام‏2010.‏

تذكرة إلي السرايا الصفراء ‏


آمنت وبصمت بالعشرة أننا أصبحنا نعيش داخل السرايا الصفراء وليس خارجها‏..‏ بعد أن لملم العقل والمنطق عزالهما من حياتنا ورحلا بلاد الله خلق الله‏..‏ وآسف مقدما لهذا التعبير‏!‏فهل هناك حكومة عاقلة ولا أقول ذكية أو إلكترونية ـ كما يحلو لهم إطلاق هذا الاسم علي حكومة الدكتور أحمد نظيف ـ لم تدرك بعد أن فلذات أكبادنا وحنايا صدورنا الصغار‏..‏ قد أصبحوا علي بعد واحد وعشرين يوما ـ أكرر واحد وعشرين يوما ـ من الوقوع في براثن وحش كاسر لا يرحم اسمه إنفلونزا الخنازير مع افتتاح المدارس التي تصر وزارة التعليم إصرارا‏..‏ علي افتتاحها يوم السادس والعشرين من الشهر الحالي‏!‏نحن أيها السادة مقبلون علي كارثة كبري لن يقدر عليها لا وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي ـ الذي يبذل جهدا خارقا لخروج مصر من نفق الخنازير المظلم ـ ولا وزير التعليم‏,‏ الذي مازال يصر إصرارا علي افتتاح المدارس في موعدها المحدد تماما‏..‏ ليقدم أجمل هدية بمناسبة العام الدراسي الجديد لإنفلونزا الخنازير في فصول الـ‏120‏ تلميذا حكوميا‏..‏ داخل الـ‏43‏ الف مدرسة‏..‏ لترعي وتكبر وتتحور وتتطور وتلتهم صغارنا هم هم‏!‏هل تعلم الحكومة الذكية أنه مع الخريف والشتاء يتوقع الخبراء أن يصاب في مصر وحدها نحو عشرة ملايين إنسان بهذه الإنفلونزا اللعينة‏..‏ التي بدأنا حملة القضاء عليها بقرار غبي بذبح وإعدام نحو‏100‏ ألف خنزير‏..‏ علما بأن إنفلونزا الخنازير تنتقل الآن من الإنسان للإنسان‏.‏قتلنا الخنازير وبقيت اكوام القمامة التي كانت تأكلها الخنازير في شوارع القاهرة بواقع‏15‏ الف طن كل طلعة شمس‏!‏العالم كله أدرك مدي خطورة هذا الوباء الذي سيصيب ربع سكان أوروبا‏+‏ نصف سكان أمريكا‏+2837‏ حالة وفاة في العالم كله حتي الآن‏.‏وهل فكر أحد في أن يدفع فلذات الأكباد إلي المدارس حيث في انتظارهم ذلك القاتل المأجور الذي اسمه إنفلونزا الخنازير‏..‏ ونحن بعد سوف نتسلم إن شاء الله تعالي في منتصف نوفمبر المقبل ـ إن كان لنا عمر ـ المصل المضاد للإنفلونزا القاتلة‏..‏ و حلني بقي لما تيجي أول دفعة من الدواء‏.!‏ناهيك عن العمرة والحج وهما سوف يوردان لنا أحدث أنواع إنفلونزا الخنازير التي توطنت في الجزيرة العربية وتهاجم بعض أنواعها الرئة مباشرة‏..‏ليس كافيا أيها السادة مجرد قيود علي العمرة والحج‏..‏ بل الغوا الاثنين معا‏..‏ وصدقوني لن تدخلوا النار‏!‏‏....................‏‏....................‏إيه الحكاية؟الحكاية أننا ـ إن أجلا أو عاجلا ـ سوف ننتقل يوما وربما نحن في الطريق بالفعل إلي السرايا الصفراء ومقرها العباسية‏.‏ حيث السرايا الصفراء إذا كنا من سكان القاهرة العامرة الساحرة‏.‏أما إذا كنا من خارج القاهرة المستبدة المسيطرة فمكاننا محفوظ في مستشفي الخانكة‏!‏ولقد سألت لكم الصديق الدكتور أحمد عكاشة أكبر طبيب نفسي في الشرق الأوسط كله‏:‏هل نحن مجانين فعلا؟وهل نحن نحتاج فعلا إلي علاج نفسي؟قال‏:‏ في أي بلد ـ ليس مصر وحدها ـ هناك من‏25%‏ إلي‏30%‏ من سكانها في حاجة إلي علاج نفسي‏..‏ لأنهم يعانون بالفعل أمراضا نفسية‏..‏من بينهم‏20%‏ فقط يذهبون لطبيب نفسي‏..‏ ومن بين هؤلاء‏10%‏ يتحملون آلاما نفسية هائلة حتي الموت‏.‏أسأله‏:‏ بالانتحار؟قال‏:‏ أحيانا‏..‏ ولكن بقضاء الله وقدرهأسأله‏:‏ أمال إيه حكاية العفاريت والمشايخ وفتح المندل والقطر ومعمولك عمل؟قال‏:‏ قد لا تتصور أنه من بينهم‏50%‏ إلي‏60%‏ يلجأون إلي هذه الطرق البدائية في علاجهم عشان يطلعوا العفريت اللي راكبهم‏.‏قلت‏:‏ دول ياصاحبي راكبهم الفقر موش عفريت‏!‏‏.................‏‏.................‏قد يسأل خبيث من الخبثاء‏:‏كم عدد المجانين داخل مستشفيات المجانين في بلدنا؟وكم عددهم خارجها؟عند هذا السؤال توقف الدكتور أحمد عكاشة وقال‏:‏ هذا هو السؤال‏:‏ كم عدد المجانين خارج أسوار مستشفي العباسية ومستشفي الخانكة وليس داخلهما؟قلت له‏:‏ وهو فيه مجانين برة الخانكة والسرايا الصفراء؟قال‏:‏ عددهم يفوق بكثير عدد الذين داخل أسوار هذه المستشفيات‏..‏قلت‏:‏ يعني احنا عايشين في مجتمع كله مجانين في مجانين؟قال‏:‏ هذا هو التعبير الحقيقي الذي يؤكد لك أننا نعيش حقا في عالم مجانين في مجانين‏!‏قلت‏:‏ إزاي بس؟قال‏:‏ أولا أنا أعترض علي كلمة مجنون وأري أن نستبدلها بالمريض نفسيا‏.‏ثم مافيش واحد ف الدنيا دي عاقل مائة في المائة‏,‏ كل واحد منا عنده نسبة من الجنون‏!‏ثم راجع نفسك بهدوء‏,‏ وتعال نناقش تفاصيل حياتنا اليومية‏..‏ ماذا نصنع‏..‏ وماذا تصنع الحياة بنا؟‏1 ‏ ـ خذ عندك مثلا تصرفات الناس في الشوارع‏..‏ هل هذه تصرفات وسلوك ناس عاقلين حقا‏..‏ أم فاقدي الشعور والإحساس بالمسئولية؟‏2 ‏ ـ انظر إلي قائدي السيارات‏..‏ إنهم يقودون سياراتهم بجنون‏..‏ وكأن الشارع قد أصبح ملكا لهم‏..‏ ولا يهمهم المارة في شيء حتي لو داسوهم تحت عجلات سياراتهم‏..‏ ففي العادة يطلع السائق مجنونا في الآخر وليس مسئولا‏..‏ ويكتبونها في خانة‏:‏ حادث قتل خطأ‏.‏وحلني علي بال ما أهل الضحية ياخدوا التعويض المناسب‏..‏ أو حتي يشفي غليلهم رمي السائق خلف أسوار السجن سنة أو سنتين‏!‏‏3 ‏ ـ الناس تمشي في الشوارع كالمساطيل‏,‏ وهم أقل حبتين من المجانين‏,‏ لا يهمهم إشارة حمراء ولا ممنوع المرور ولا زحام السيارات أهو ماشي والسلام‏..‏ لا ينصاعون إلي قانون ولا يسمعوا أي تحذير حتي لو دفعوا حياتهم كلها ثمنا لذلك‏!‏قلت له مستدركا‏:‏ الناس يا سيدي من غلبها وفقرها وقهرها وحنقها وهوانها علي الدنيا‏..‏ ماشية هايمة علي وشها موش لاقيا حد ياخد بإيدها أو يعاونها ويساعدها علي مواجهة صراع لقمة العيش والجري برهوان علي الرزق واللقمة الحلال‏..‏ خلصوا الناس من مشكلات الفقر والديون وغلاء المعيشة والأجور المصابة بفقر دم مدقع‏..‏ خدوا بإيد الناس‏..‏ يصفو لهم الحال‏..‏ ويتحولون من أشباه مجانين في الشوارع والمصالح والدواوين‏..‏ إلي ناس هادية ورايقة ومزاجها عال العال‏..‏ موش بوزها شبرين زي ما انت شايف آخر صورة للإنسان المصري دلوقتي‏!‏تسمحلي أنا أكمل أسرار وأسباب حالة الجنون العام في الشارع المصري واللا مبالاة في الحياة المصرية وكأن البلد موش بلدنا‏..‏ وكأننا لسنا مصريين‏..‏ بل زحلاويين يعني قادمين من كوكب زحل‏!‏قال‏:‏ تفضل البيت بيتك‏!‏‏4 ‏ ـ خرج الخير وشقيقته البركة من حياتنا بعد أن قست صدور الناس واسودت القلوب وأصبح كل واحد لا يري في مرآة الحياة إلي وجهه هو ووجوه أولاده وزوجه ومحاسيبه ومريديه‏..‏ فانعدمت الرحمة وتكالب الجميع علي الكعكة‏..‏ مين يلحق ومين يأخذ ومين يلهط‏..‏ المهم إن ماحدش غيره يطول حاجة في آخر الأمر‏!‏‏5‏ ـ زاد الفجر ـ برفع الفاء ـ في طول البلاد وعرضها‏..‏ ومعه الانحراف وسوء الخلق‏!‏وركب الفساد جوادا أسود أحمق خطاه يرمح في كل شبر وكل حي وكل ديوان وكل منتجع وكل مجتمع‏..‏ حتي أصبحت له عملة علي وجهها الأول كلمة فسد‏..‏ وعلي وجهها الآخر كلمة فاسد‏!‏‏6‏ ـ نسينا ديننا‏..‏ وإذا تذكرناه‏..‏ تذكرنا قشوره وعناوينه‏..‏ نصلي ونصوم ولكن لا نعمل بصلاتنا ولا نتعظ بصومنا‏..‏ نحمل أغلفة الكتب الدينية ولا نعرف ما بداخلها‏,‏ ونسمع ما يروق لنا من آيات قرآنية وأحاديث نبوية ووصايا دينية ونرددها كثيرا كما الببغاوات‏..‏ ولا نتعظ بها‏..‏ بل نحرفها أحيانا‏.‏ونفرقع في القنوات الفضائية بين الحين والحين معارك تليفزيونية دون كيشوتية يتحول فيها مشايخ الدين وأصحاب الفتاوي إلي نجوم جراند بريميير ولا نجوم السينما‏!‏‏7‏ ـ وهذه الهجمة الشرسة من فنون العولمة الغبية وافلام العري السافر واغاني غرف النوم وكليبات الرذيلة‏..‏ حاجة تجنن‏!‏‏...............‏‏...............‏قلت لعميد أساتذة علم النفس في بلدنا‏:‏ـ ولا تنس يا عزيزي‏..‏ أن الحكومة تسهم في جنون الناس في بلدنا‏.‏قال‏:‏ تقصد بأفعالها وقراراتها‏!‏قلت‏:‏ الحكومة في رأيي وفي رأي طابور طويل من عقلاء القوم فينا‏..‏ ليست مجنونة ولا يحزنون‏..‏ بل هي اعقل من عمنا ابوقراط نفسه‏..‏ برغم أنها تصدر في كثير من الأحيان قرارات تجنن وتصيب العقل بلوثة‏..‏ إلا آنها حكومة عاقلة جدا‏..‏ وهل هناك في الدنيا بحالها حكومة إلكترونية مجنونة؟ولكن حكومتنا الرشيدة لكي تزيد الخلق جنونا فوق جنونهم‏..‏ فإنها تعقد اجتماعاتها لا‏..‏ لكي تحل المشكلات والأزمات‏..‏ ولكن لكي تتفنن في العكننة علي خلق الله‏..‏ وتنغيص حياتهم‏..‏‏*‏ مثلا إذا رأت الحكومة أن إنفلونزا الخنازير سوف تحصد أرواح آلاف من التلاميذ إذا فتحنا المدارس في السادس والعشرين من سبتمبر‏..‏ عشان الدراسة تبقي‏32‏ أسبوعا‏..‏ وليدفع الآباء والأمهات الثمن ويا له من ثمن‏..‏ حياة أطفالهم وأولادهم وبناتهم‏..!‏لماذا لا تؤجل الدراسة كما فعلت عمان وقطر؟إن دولا كثيرة تفكر في تأجيل الدراسة‏..‏ فلماذا لا نحذو حذوها وننقذ جيلا مصريا بحاله من الموت‏..‏ أفيقوا أيها السادة قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه الندم ولا اللطم علي الخدود؟اغلقوا المدارس أيها السادة‏..‏ لحين إشعار آخر‏..‏ والغوا موسم الحج نفسه‏..‏ وقد فعل النبي نفسه ذلك عندما اجتاح وباء الطاعون شعاب مكة‏!‏‏*‏ الشيء نفسه بالنسبة لإنفلونزا الطيور‏,‏ وقد توطنت في مصر‏,‏ ونخشي أن تصنع مع إنفلونزا الخنازير تحالفا قاتلا‏!‏‏*‏ إذا رأت الحكومة أن طوابير الخبز طالت واستطالت‏..‏ تبدأ حملة لإغلاق المخابز المخالفة‏..‏ حتي لا يجد الناس رغيف عيش واحدا‏..‏ ويزداد طول الطوابير‏!‏‏*‏ وإذا رفع الجزارون تسعيرة اللحم‏..‏ استوردنا للناس لحوما مصابة بالطاعون من دول معروف أن المرض يتفشي بها وليأكل الناس لحوما مصابة أو يقعوا في براثن الجزارين ليجزروهم‏!‏‏*‏ وإذا اشتكي الناس من القمح الروسي المستورد المليء بالحشرات والمواد الضارة التي تسبب أمراض الدنيا‏..‏ سارعنا باستيراد مزيد من القمح الروسي الفاسد وليضرب الناس رؤوسهم في أقرب حائط‏!‏‏*‏ إذا أجمع الناس علي فساد سياسة وزير ما‏..‏ أو محافظ ما‏..‏ أو مسئول ما‏..‏ تتمسك به الحكومة عندا وكبرا‏..‏ بل ربما تمنحه اختصاصات أخري زيادة في إغاظة الناس‏!‏‏*‏ تظل وزارة التعليم العالي تتعنت وتتمسك بالمجاميع عند دخول طلاب الثانوية العامة الجامعة‏..‏ وعندك الإعلام فوق الـ‏95%‏ نجاحا‏..‏ ثم إذا بها تسمح لطلاب التعليم المفتوح بالالتحاق بكلية الإعلام المرموقة بــ‏50%‏ فقط‏!‏موش بالذمة دي حاجة تجنن‏!‏‏*‏ لم نعرف حتي الآن من السبب في إصابة بلدة البرادعة في القليوبية بوباء الطاعون اللعين الذي اختفي من العالم كله في القرن الماضي‏..‏ والذي انتقل إلي مدن وقري أخري؟كل واحد يلقي بالاتهام علي الآخر‏..‏ والحكومة تركت الطاعون يتسلل إلي قرانا التي تشرب مياها ملوثة وهي تحاول كشف سر‏:‏ من الذي تسبب في ظهور هذا الوباء اللعين؟أما كفانا وباء إنفلونزا الخنازير والطيور؟ولكن تلك حكاية أخري وفصل جديد من فصول بلاوي الحكومة الرشيدة‏!‏حاجة تجنن موش كده‏!‏هل يريد أحد منكم تذكرة دخول للسرايا الصفراء‏..‏ دخول بلا خروج؟‏...............‏‏..............‏إذا كانت الساعة المعطلة هي أضبط ساعة في العالم مرتين كل يوم عند الثانية عشرة ظهرا أو عند منتصف الليل كما يقول الفيلسوف نيتشه‏..‏ فهذا يعني أن كلام من تعطلت عقولهم أحيانا هم أكثر دقة وصوابا ربما من كلام جيش من العاقلين‏..‏فمعني هذا القول صدق المثل القائل‏:‏ خذوا الحكمة من أفواه المجانين‏..‏ والمجانين الذين أخذت منهم الحكمة أولهم قابلته وحاورته داخل مستشفي السرايا الصفراء في العباسية ـ التي يريدون بكل أسف أن يستولوا علي حديقتها الرائعة واقتطاعها وتحويلها إلي عمارات سوبر ستار لحيتان المقاولات الأكابر الذين تربوا في عصر الحكومة الإلكترونية المبجلة الذين يحققون مقولة غضنفر السينما المصرية توفيق الدقن في مأثورته‏:‏ الشغل هنا علي ودنه‏!‏والحكاية من الأول‏..‏ أنني ذهبت ـ إلي مستشفي الأمراض العقلية وهذا اسمها للقاء من يدعون الجنون لكي يهربوا بجريمتهم‏..‏ منهم من قتل أمه أو أباه أو أخاه‏..‏ أو حتي أولاده ضناه حنايا صدره‏..‏ ثم ادعي الجنون‏..‏ولأنني بطبعي قلوقا لا أستقر علي حال‏..‏ ولا أصبر علي منوال‏..‏ فقد التقيت بمدير المستشفي ـ للأسف ضاع مني اسمه ـ وبالقطع هو يذكرني كان رجلا مهذبا لطيفا أمر لي بفنجان من القهوة لم أشربه لتعجلي‏..‏ وأمهلني هو عشر دقائق فقط يعرف فيها بعض أمور المستشفي التاريخي‏..‏ ولكنني لم أصبر‏..‏ وتسللت وحدي إلي العنابر الرجالي التي تضم مجانين ألف صنف وصنف‏..‏ وأول من قابلني رجل شقلباظ رأسه إلي تحت وقدماه معلقتان بالحائط‏..‏ سألته‏:‏ ما تتعدل يا عم؟قال لي‏:‏ ما أنا كده معدول‏!‏أشارت لي ممرضة مسرعة‏:‏ أصله طول عمره كده من يوم ما دخل المستشفي‏..‏ وإذا وقف عدل يعيط ويمرض ويترعش ويصرخ لحد ما يرجع لحالته الأولانية‏!‏‏**‏ قال لي طبيب‏:‏ أصل جهازه الهضمي والتنفسي ومركز سريان الدم استقرت علي هذا الوضع العكسي‏!‏وقع أقدام سريعة خلفي‏..‏ نظرت فإذا بطبيب يرتدي البالطو الأبيض وفوق عينيه نظارات طبية سميكة يستوقفني‏:‏ حضرتك الصحفي الكبير‏..‏ أنا دكتور نشأت مساعد المدير‏.‏قلت‏:‏ أهلا‏..‏ تشرفنا‏..‏قال‏:‏ لقد أمرني المدير أن أرافقك في جولتك‏..‏قلت‏:‏ يبقي كده كويس‏..‏ بدل ما أتوه كده واللا كده‏!‏ورحنا نمر علي المرضي في العنابر‏..‏ المرضي ينظرون إلي الطبيب المرافق ويتغامزون أو يصمتون‏..‏قال الطبيب المرافق‏:‏ أصل أنا واخد عليهم‏..‏ دول زي اخواتي تمام‏..‏ غلابة عقلهم علي قدهم‏!‏أسأله‏:‏ هم عندهم إيه؟قال كأنه يقرأ من كتاب مطالعة‏:‏ عندهم شيزوفرينيا مركبة‏+‏ عقدة اضطهاد منذ الصغر‏+‏ حالة اكتئاب في الكبر‏+‏ انفصام في الشخصية وشعور طاغ ومؤلم بالذنب‏!‏قلت‏:‏ ياه‏..‏ كل ده عند العيانين دول‏..‏ أنا شايف انهم هاديين جدا وظراف كمان‏!‏قال‏:‏ دول بس ساكتين عشان خايفين حبتين‏!‏قلت‏:‏ من ايه؟قال وقد اتسعت حدقتا عينيه واحمرتا وانتفض وجهه زرقة واصفرارا‏:‏ اصلهم خايفين من الديب السحراوي اللي بيأكل العيال الصغيرين اللي بيتشاقوا وما بيسمعوش الكلام؟قبل أن يكمل عبارته‏..‏ كان أربعة من الممرضين العتاولة ينقضون عليه‏..‏ لا أعرف من أين أتوا؟ ومن أرسلهم؟ وهم يصيحون به‏:‏ عملتها برضه يا دكتور زناتي‏..‏ الحمد لله إن احنا لحقناك في الوقت المناسبوجاءني مدير المستشفي يلهث وهو يقول‏:‏ أنا آسف انشغلت عنك‏..‏ أصل الدكتور زناتي ده كان طالبا في كلية الطب وأصابه المرض النفسي وهو في ثانية كلية‏..‏ فجاءوا به إلي هنا وهو لا ينسي أبدا أنه طبيب بكرة يخف‏..‏ ويطلع ويبقي دكتور قد الدنيا‏..!‏‏.................‏‏................‏طابور طويل من عقلاء القوم فينا‏..‏ قطعنا تذاكر دخول بلا عودة إلي مستشفي السرايا الصفراء‏..‏ لأننا بالفعل نعيش في عصر بلا عقل وبلا حكمة وبلا صواب‏..‏ ودولوني ياولاد الحلال أين العقل‏..‏ وأين الحكمة‏.‏وإنفلونزا الخنازير تحصد الأرواح‏..‏ وعندنا حتي الآن نحو‏745‏ حالة‏..‏ وأوروبا تنتظر إصابة ربع سكانها‏,‏ وأمريكا نصف سكانها‏..‏ ونحن نركب عربة الجمود والكسل واللامبالاة‏,‏ ونفتح الباب لدخول المدارس‏+‏ آلاف الحجاج الذين سوف يحملون لنا الفيروس القاتل‏..‏ الذي لن يبقي ولن يذر‏..‏ وقد أعذر من أنذر‏!{‏‏**‏ ملحوظة‏:‏ من عندي‏:‏ مازال لدي دفتر تذاكر بحالة لدخول السرايا الصفراء‏..‏ لمن يريد‏!**‏



المصدر : الاهرام - عـزت السـعدني