السبت، 21 يناير، 2012

فوز قائمة الحرية و العدالة بـ127 مقعداً و النور 96 و الوفد 36





مجلس الشعب




حصل "اليوم السابع" على المقاعد التى حصلت عليها الأحزاب بنظام القوائم فى انتخابات مجلس الشعب، والتى جاءت نتيجتها كتالى:

حزب الحرية والعدالة حصل على 127 مقعدا، بإجمالى أصوات 10 ملايين 138 ألفا و134 صوتا، كما فاز حزب النور بـ96 مقعدا بإجمالى أصوات 7 ملايين و534 ألفا و266 صوتا.

أما حزب الوفد الجديد، فقد حصل على 36 مقعدا بإجمالى أصوات 2 مليون و480 ألفاً و391.
وعن حزب الكتلة، فقد حقق 33 مقعدا و2 مليون و402 ألف و138 صوتا.

وحصل حزب الوسط على 10 مقاعد وإجمالى أصوات 989 ألفا و4 أصوات.

وفاز حزب الثورة مستمرة بـ7 مقاعد وإجمالى أصوات 745 ألفا و863 صوتا.

أما حزب الإصلاح والتنمية فحصل على 8 مقاعد و604 آلاف و415 صوتا، وحزب الحرية 4 مقاعد ومصر القومى 4 مقاعد.








المصدر : اليوم السابع




الشرقاوى : البورصة عطلة فى "عيد الثورة" ولا نية لإغلاقها الخميس



قال الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية على سوق المال، إن تعطيل عمل البورصة يوم 25 يناير المقبل، جاء بقرار صادر عن مجلس الوزراء، نافياً أن يكون ذلك القرار صادر عن أى من البورصة أو الرقابة، مؤكداً أن ذلك اليوم يعد عيداً قومياً، ولذا فهو إجازة رسمية لجميع المصالح الحكومية والهيئات والبنوك والمدارس وغيرها.

وأكد الشرقاوى أنه لا نية على الإطلاق لإغلاق البورصة يوم الخميس، قائلاً إن رد فعل الرقابة المالية والبورصة المصرية، لأى أحداث على الساحة لحظياً، وأنه ليس من المخطط أن يتم إغلاق البورصة يوم الخميس المقبل.





وأوضح رئيس هيئة الرقابة المالية أن قرار إغلاق البورصة لن يؤخذ إلا فى حالة ظهور أى مشكلة تقنية، تتعلق بالاتصالات، وأنه فيما عدا ذلك لن تغلق البورصة.

والجدير بالذكر أن هناك حالة من الجدل المثار حول احتمالية تعطيل عمل البورصة المصرية يوم الخميس المقبل، تخوفاً مما يمكن أن يحدث خلال الذكرى الأولى لثورة الخامس والعشرين من يناير.







المصدر : اليوم السابع

الحرية و العدالة يعرض وكالة "الشباب" على"النجار" مقابل ترك رئاستها




مصطفى النجار عضو مجلس الشعب


كشفت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" عن سعى حزب الحرية والعدالة لإثناء الدكتور مصطفى النجار، عضو مجلس الشعب عن مدينة نصر عن الترشح لرئاسة "لجنة الشباب" لصالح مرشح الحزب الدكتور حلمى الجزار، رئيس المكتب الإدارى لجماعة الإخوان المسلمين بالجيزة، إلا أن النجار لا يزال متمسكا بالترشح على رئاسة اللجنة.

وأشارت المصادر، إلى أن هناك عروضا تلقاها "النجار" بالحصول على الدعم الإخوانى فى وكالة اللجنة فى حال تنازله عن رئاستها لصالح "الجزار".

ونفت المصادر، وجود أى تحالفات جرت من جانب حزب الحرية والعدالة مع الدكتور عمرو الشوبكى أو الدكتور عمرو حمزاوى حول رئاسة لجان التعليم والبحث العلمى وحقوق الإنسان.

يذكر أن الدكتور عمرو حمزاوى كان قد غير أولويات اختياراته فى اللجان، من الشئون الدستورية والتشريعية، إلى حقوق الإنسان التى تصدرت قائمة أولوياته فى دخول اللجان.









المصدر : اليوم السابع


انسحاب يحيى الجمل من مؤتمر "ثورتنا مستمرة" بعد اتهامه بأنه "فلول"




المستشار يحيى الجمل أثناء المؤتمر



انسحب الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء الأسبق، من فعاليات مؤتمر ثورتنا مستمرة، وذلك بعد أن قاطعت إحدى الناشطات الحاضرات للمؤتمر كلمته، متهمة إياه بأنه من فلول النظام السابق، الأمر الذى دفع يحيى الجمل لسب الفتاة قائلا لها، "أنتِ قليلة الأدب"، كما انتقد جورج إسحق طريقة الفتاة قائلا لها: "أنتِ ثورية متعصبة".

فيما انسحب عدد من حضور المؤتمر، اعتراضاً على وجود يحيى الجمل ومشاركته فى المؤتمر، باعتباره أحد رموز النظام السابق.




المصدر : اليوم السابع




حوار حاد بين "أبو بكر" و "الديب" حول مرافعة محامى "مبارك"



دار نقاش حاد، قبل بدء جلسة اليوم، بين فريد الديب محامى مبارك والعادلى وخالد أبو بكر المحامى عن أسر الشهداء، استمر لمدة طويلة، واستمع له العديد من المحامين من الطرفين.

وخلال الحوار، استغرق الديب فى شرح دفوعه التى رواها فى مرافعته عن مبارك قائلا، إن مبارك مازال رجلاً عسكرياً، ولام على أبو بكر أنه انتقده فى تصريحات له بالأمس ورد عليه، أبو بكر بأنه سيرد بالشكل الموضوعى أمام المحكمة على كل ما أتى به الديب.




فريد الديب

كما لام أبو بكر على الديب أنه استخدم بعض الألفاظ والعبارات التى لا ترقى إلى أدبيات المرافعة، لا سيما أن الديب أفرد فى بداية مرافعته جانباً كبيراً للحديث عن أدبيات المرافعة للنيابة العامة.

كما ذكر أبو بكر أن تلاميذ المرحوم المستشار يحيى الرفاعى اتصلوا به وتضايقوا تماما من أن الديب استشهد ببعض عبارات قطعت من سياق حديث ليحيى الرفاعى وجهه لمبارك فى مؤتمر العدالة عام 1986، وأنهم سلموا أبو بكر نص خطاب استقالة الرفاعى من القضاء والمحاماة، اعتراضاً على إفساد مبارك للعمل القضائى.





المصدر : اليوم السابع



المدعون بالحق المدنى : الديب جعل من حسين سالم "رأفت الهجان"




وصف ياسر سيد أحمد أحد المدعين بالحق المدنى فى القضايا التى يحاكم فيها الرئيس السابق مبارك وابناه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من مساعديه ورجل الأعمال حسين سالم، فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام واستغلال النفوذ وتصدير الغاز لإسرائيل، مرافعة فريد الديب دفاع الرئيس السابق بأن الديب، حاول أن يجعل من حسين سالم "رأفت الهجان"، وأنه عميل مصر الأول ورجل المخابرات المصرية الأول ضد إسرائيل بترشيح من المخابرات المصرية، وأن مبارك هو الرجل الحمل الذى عدل فى أسعار الغاز، ونسى الديب أنه على الرغم من رفع السعر بأن هذا التعديل أقل من الأسعار العالمية المتدنية.

كما أعرب المدعون بالحق المدنى عن استيائهم من إنهاء الديب مرافعة فى جميع الجلسات التى ترافع بها بعد ساعة أو ساعة ونصف فى أطول الجلسات، مشيرا إلى أنه لا يقوم بتقديم محاضرات إلى المحكمة والمدعين بالحق المدنى، ومشيرا إلى أن هذا يعد تعطيلا فى الفصل فى الدعوى وكان من الممكن إنهاء مرافعته فى جلستين فقط.




حسين سالم

كما وصف أسعد هيكل أحد المدعين بالحق المدنى إلى أن الديب تمسك كعادته بشهادة اللواء عمر سليمان فى القضية حول عدم وجود مصلحة لمبارك فى هذا الاتهام.

وأشار هيكل إلى أن شهادة سليمان مجروحة علما بأن سليمان له مصلحة فى هذه القضية باعتبار أنه كان جزءا من النظام السابق، كما وصف هيكل حديث الديب عن سالم أنه نوع من الغش والتدليس بالمحكمة بجعله رجل المخابرات الأول بمصر واستعجب من أن مبارك نفى علاقته بحسين سالم، فى حين أن سليمان أكدها.

وأشار إلى أن كلام الديب عن أن مبارك عدل من أسعار الغاز بأن ذلك جاء بعد صدور أحكام من مجلس الدولة والتى أجبرت مبارك "على تعديل الأسعار".




المصدر : اليوم السابع



وزارة الداخلية تطلب تأجيل مباريات الأسبوع السادس عشر للدورى





سمير زاهر


طلبت وزارة الداخلية من اتحاد الكرة رسمياً تأجيل مباريات الأسبوع السادس عشر للدورى والمحدد لها الاثنين والثلاثاء المقبلين، نظراً للظروف الأمنية التى تصاحب الإحتفالات بالذكرى الأولى لثورة 25 يناير.

أرسلت الداخلية خطاباً رسمياً إلى الجبلاية اليوم، يخطره فيه بضرورة تأجيل المباريات بالأسبوع السادس عشر، وفور وصول الخطاب شهدت لجنة المسابقات حالة اضطراب شديدة بسبب وجود ضغط فى جدول المسابقة.




المصدر : اليوم السابع




6 أبريل تزود مسيراتها في 25 يناير بكاميرات سرية لرصد المندسين



حذرت حركة شباب 6 ابريل "الجبهة الديمقراطية" السبت مما وصفته بـ"اندساس" عناصر مثيرة للشغب ضمن المسيرات التى ستقوم بتنظيمها ظهيرة الأربعاء 25 يناير من مناطق مختلفة فى القاهرة حتى ميدان التحرير، مؤكدة أنها اتخذت إجراءات لتأمين المسيرات من بينها وجود كاميرات سرية وأطقم أطباء لمصاحبة للمسيرات.


وقالت الحركة فى بيان تلقته صباح السبت: " سننزل لاستكمال مطالب الثورة، لا للاحتفال كما يدعو البعض، وستنطلق جميع المسيرات يوم 25 يناير في تمام الساعة 12 ظهرا من الأماكن المخصصة وهي: دوران شبرا، ميدان الحرية بالمعادي، مسجد الاستقامة بالجيزة، شارع ناهيا ببولاق الدكرور، ميدان السيما بامبابة إضافة الى مسيرات من كل الجامعات المصرية.




وأوضح البيان ان هذه المسيرات سوف تكون مؤمنة بعدة وسائل لرصد المندسين ولمنع وجود مثيري الشغب، ومن بين وسائل التأمين التي سيتم استخدامها كاميرات مراقبة سرية مع تواجد مجموعات مصاحبة من أطباء التحرير للتأمين، وقال انه بعد مرور عام كامل على ثورة 25 يناير لم يتحقق إلا أقل القليل من أهداف الثورة وتطلعاتها التى قامت على أساسها للاطاحة بنظام حكم المخلوع حسنى مبارك.


وطالبت حركة شباب السادس من ابريل، الجبهة الديمقراطية، بتشكيل لجنة قضائية مستقلة للتحقيق في الأحداث الأخيرة وما قبلها -من انتهاكات وقتل للمدنيين العزل- شريطة ألا تمت هذه اللجنة بصلة للمجلس العسكري.



وكررت الحركة مطلبها بسرعة تسليم السلطة إلى سلطة مدنية منتخبة، وذلك عن طريق فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية في أول فبراير حتى يتم تنصيب الرئيس المدني المنتخب في أول إبريل القادم.






المصدر : اخبار مصر


الديب : النيابة لم تقدم دليلا واحدا يثبت تورط مبارك بتصدير الغاز





استأنفت محكمة جنايات القاهرة السبت، محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزيرالداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.





واستكمل المحامي فريد الديب الدفاع عن الرئيس السابق لليوم الرابع في شأن الاتهام المتعلق بإهدار المال العام والإضرار العمدي به في صفقة تصدير الغاز إلى إسرائيل والتي اتهم فيها مبارك بتوريد الغاز بأسعار زهيدة وتفضيلية وإسناد أمر التصدير إلى حسين سالم بالأمر المباشر على نحو أضر بالمال العام نتيجة بيع الغاز بأسعار تقل عن أسعار البيع العالمية.


وقال الديب "إن نيابة أمن الدولة العليا باشرت كافة أعمال التحقيق فى هذه القضية، وانتهت إلى إحالة وزير البترول الأسبق سامح فهمي ورجل الأعمال الهارب حسين سالم وخمسة من كبار قيادات قطاع البترول إلى محكمة جنايات القاهرة، دون أن تتضمن التحقيقات أي إتهام إلى مبارك من قريب أو من بعيد، غير أن النيابة قامت لاحقا بإدخال مبارك في هذه القضية بصورة منفصلة على الرغم من عدم وجود أي اتهامات تتعلق بمبارك في هذا الشأن.

واعتبر أن النيابة العامة تخبطت وأرادت أن تسند أي إتهام إلى مبارك لمجرد أن يمثل أمام المحكمة، حيث قامت النيابة بشأن قضية تصدير الغاز بنقل كافة أدلة الثبوت من القضية المتهم فيها سامح فهمي إلى القضية التى يحاكم فيها مبارك.



وقال الديب "إن النيابة في كافة محاضر الاستجواب مع مبارك كانت توجه إليه تهما متضاربة ما بين الإضرار غير العمدي بالمال العام ثم الإضرار العمدي به، دون أن توضح ماهية هذا الإضرار وطبيعته قبل ان تنتهي إلى القيد والوصف بالإضرار العمدي بالمال العام وتظفير الغير المتمثل في رجل الأعمال حسين سالم بالحصول على ربح ومنفعة دون وجه حق".



واعتبر أن القضية ليس بها دليل أو شبهة دليل يثبت تورط مبارك في الإضرار العمدي بالمال العام في صفقة تصدير الغاز لإسرائيل .. لافتا إلى أن النيابة العامة اعتمدت فقط على ما ورد في تحريات العميد طارق مرزوق بمباحث الأموال العامة والتي حملت اتهاما لا سند له لمبارك.



أقوال سليمان
وكشف الديب النقاب عن ما تضمنته أقوال عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق، والذي كان قد أكد في أقواله "أن مبارك لم يتدخل في تسعير الغاز أو أي شىء آخر في شأن هذه الصفقة، وأن مفاوضات تصدير الغاز المصري لإسرائيل جرت طبقا لما هو مطروح عالميا، وأن سامح فهمي وزير البترول الأسبق حصل على موافقة مجلس الوزراء برئاسة عاطف عبيد بشأن التصدير والكميات والشركة المنوط بها نقل الغاز، وأن مبارك لم يتدخل قط في هذه التفصيلات.

وأضاف فريد الديب نقلا عن أقوال عمر سليمان "إن مبارك عندما علم بالسعر المتدني في بيع الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل وتم التعاقد عليه كلف عمر سليمان بالذهاب إلى رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت للتفاوض حول بنود التعاقد من جديد، طالبا زيادة السعر أو وقف عملية التصدير برمتها ... لافتا، أي عمر سليمان، الى أن إسرائيل وافقت بالفعل وقامت بتعديل العقد بعد إعادة النظر فيه ليصبح السعر ثلاثة دولارات ونصف للمليون وحدة حرارية بدلا من دولار ونصف فقط".


كما تم الاتفاق بين مصر وإسرائيل على أن يعاد النظر في السعر كل ثلاث سنوات بدلا من كل 15 سنة .. مشددا على أن مبارك هو الذي أمر بتعديل العقد عندما علم بسعر التصدير وأنه هدد بعدم تصدير الغاز إلى إسرائيل في ضوء الأسعار المتدنية المذكورة.


وقال "إن مبارك نفسه قال في تحقيقات النيابة العامة أن هناك بندا في معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية أتاح تصدير البترول إلى إسرائيل في ضوء أن الإسرائيلين هم من قاموا باكتشاف أبار وحقول البترول أثناء فترة الإحتلال الإسرائيلى لسيناء، حيث طلب الإسرائيليون أثناء مفاوضات كامب ديفيد أن تكون لهم حقوق لاستخراج البترول من هذه الأبار، غير أن الرئيس الراحل أنور السادات رفض بشدة هذ الأمر، وكان الحل الوسط أن يتاح لاسرائيل التقدم في العروض، وبالفعل تمكنوا من الحصول على صفقة تتيح لهم الحصول على البترول ب 26 دولارا للبرميل، إلا أنه عند تولي مبارك الحكم ورئاسة البلاد عكف على تعديل هذا السعر، بحيث يتواكب مع الأسعارالعالمية".


وأضاف "أنه تم التواصل إلي اتفاق مع إسرائيل بأن يتم منحها حق الحصول على الغاز المصري في ضوء الكشوف عن حقول متعددة للغاز والذي بدأ التصدير منه إلى الأردن.

وأشار الديب إلى أن عمر سليمان بوصفه مديرا لجهاز المخابرات سابقا قال "إن المخابرات العامة هي التي قادت وقامت بالمفاوضات حول تصدير الغاز إلى إسرائيل في ضوء أربعة أسباب تتمثل في: خلق مصالح مشتركة مع إسرائيل، وتدعيم عملية السلام، وتحقيق فرصة لمصر لفرض النفوذ على الدولة العبرية، وأخيرا أغراض اخري لم يكشف عنها عمر سليمان لإعتبارات تتعلق بالأمن القومي المصري، وهو ما يشير بوضوح الى أن هذه الأغراض هى أغراض استخباراتية".






وقال الديب "إن الغاز الطبيعي المصري يوفر40 % من الطاقة الكهربائية لإسرائيل، وهو الأمر الذي يوضح مدلول عبارة عمر سليمان المتعلقة بفرصة فرض النفوذ على إسرائيل"






وأكد الديب أن المحكمة الإدارية العليا قالت في حيثيات حكمها في شأن تصدير الغاز إلى إسرائيل أنها أمر سيادي .. منوها بأن مبارك إنتهى دوره عند حد الموافقة على تصدير الغاز لإسرائيل.






وأضاف فريد الديب أنه عندما سئل عمر سليمان "لماذا وافقت المخابرات المصرية على أن يتولى رجل الأعمال حسين سالم تأسيس شركة تتولى هى تصدير الغاز إلى إسرائيل؟، أجاب سليمان بأن حسين سالم هو الذي كان قد تقدم لتولي هذ الأمر وأن جهاز المخابرات قد وافق عليه معتبرا أن رجل الأعمال حسين سالم هو رجل المخابرات المصري الأول وأن العقيد طارق مرزوق بمباحث الأموال العامة أكد هذا الأمر في التحريات التي قدمها للنيابة العامة في هذا الشأن.






وأضاف الديب أن مبارك قرر في التحقيقات أنه علم لاحقا في أعقاب تلك الزيارة التى إلتقى فيها رجل الأعمال حسين سالم أن الأخير له مشروعات يقوم بها في الولايات المتحدة، لافتا إلى أن جهاز المخابرات العامة قام بتأسيس شركة مصرية خالصة للتقليل من تكلفة نقل السلاح، وأن مبارك كثيرا ما كان يرفض الإفصاح عن معلومات إضافية في هذا الشأن نظرا لخطورتها على الأمن القومي المصرى، على الرغم من أنه قد يملك معلومات تبرء ساحته أمام المحكمة إلا أنه آثر عدم التطرق إليها لخطورتها على الأمن القومي المصرى.






وأشار الديب إلى أن مبارك قال في تحقيقات النيابة العامة معه انه اول مرة رأى فيها حسين سالم عندما كان نائبا لرئيس الجمهورية في السبعينيات في زيارة للولايات المتحدة الامريكية حينما كان حسين سالم يقوم بنقل الاسلحة من الولايات المتحدة الى مصر من خلال شركة يساهم فيها ..مشيرا الى ان تلك الشركة كان يساهم فيها الى جانب حسين سالم كمال ادهم مدير المخابرات السعودي الاسبق وطرف ثالث يمثل جهاز المخابرات الامريكية






وقال فريد الديب إن وزير البترول الاسبق سامح فهمي قال في اقواله وشهادته امام النيابة العامة ان الهيئة العامة للبترول لم تكن تملك القيام بنفسها بعملية تصدير الغاز باعتبار ان تكلفتها عالية وتتطلب تسييل الغاز في مستودعات ضخمة من خلال اجهزة ومصانع وتقنيات باهظة الثمن لاتقدر الهيئة على كلفتها ومن ثم كان الاتجاه الى ان يقوم احد المستثمرين بعملية التصدير ويتحمل تكلفتها الكلية .






واوضح الديب ان سامح فهمي اضاف ان الشركة التي كانت تقوم بتصدير الغاز الى اسرائيل كانت تساهم فيها المخابرات العامة ويمثلها حسين سالم في ضوء المتعارف عليه من قيام اجهزةالمخابرات حول العالم بانشاء وتاسيس شركات تكون ستارا وغطاء لاعمالها ..مؤكدا ان سامح فهمي نفى خلال التحقيقات ان يكون مبارك قد اتصل به أو اصدر اليه اية تعليمات بشكل مباشر او غير مباشر في عملية تصديرالغاز الى اسرائيل وان مبارك لم يتدخل نهائيا في تاسيس الشركة التي تقوم بتصدير الغاز او المفاوضات حول السعر والكميات.






واشار الديب الى ان سامح فهمي اقر في التحقيقات الى انه كان يتلقى التوجيهات في شأن تصدير الغاز الى اسرائيل من عاطف عبيد رئيس الوزراء انذاك وعمر سليمان رئيس المخابرات باعتبار ان كافة الشئون والاعمال المتعلقة باسرائيل تدخل في صميم اعمال جهاز المخابرات العامة .









المصدر : اخبار مصر



نيويورك تايمز :الاقتصاد يهدد مستقبل الديمقراطية فى مصر



أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الأزمة الاقتصادية التي تواجها مصر أخطر مما يتوقع الجميع، وتهدد بشكل قوي انتقالها إلى الديمقراطية، خاصة أن الاقتصاد والأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشهاأغلب المصريين كانت أحد أهم الأسباب الرئيسية للثورة.
وذكرت الصحيفة وفقا لبوابة الوفد ان مصر واجهت منذ تنحى حسنى مبارك العديد من التحديات من بينها التعامل بعنف مع المحتجين والمؤيدين للديمقراطية، وصعود الإسلاميين في الانتخابات، إلا أن الازمة الاقتصادية التي تتفاقم الآن تهدد الآمال في مستقبل ديمقراطي.
وأضافت "لقد انخفضت احتياطيات البلاد من العملة الأجنبية من 36 مليار دولار إلى نحو 10 مليار دولار فقط، ويمكن أن ينفد تماما بحلول مارس 2012" ، مشيرة إلى ان العملة تقع تحت ضغط شديد، وتعاني من انخفاض حاد في سعر الصرف مما يمكن أن يجلب اضطرابات مؤلمة وتضخم كبير،وان نسبة البطالة بين الشباب بلغت حوالي 25 %،مما يعد امرا خطيرا لان 60 % من المواطنين تحت سن 30.
وتابعت الصحيفة ان المصريون يريدون فرص للعمل والتعليم وبان يكون لهم رأي في الحكم،معربه عن غضب الكثيرين بسبب الأوضاع الاقتصادية ، مشيرة إلى انهم ليسوا وحدهم الذين لهم مصلحة في النجاح، فمصر هي رابع أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، ونجاحها أو فشلها سيكون له تأثير كبير على المنطقة وخارجها.






المصدر: ايجى نيوز

غابات الأمازون رئة العالم تهدد البيئة بالتلوث



حذر مركز دراسات البيئة الأمريكي "وودزهول ريزيرتش" من أن غابات الأمازون مهددة بفقد دورها كرئة للعالم بسبب قطع الأشجار.
ونقلت صحيفة "لوموند"الفرنسية عن دراسة أجراها المركز أن غابات الأمازون مهددة بأن تتحول إلى مصدر تلويث للبيئة بغاز ثاني أكسيد الكربون وأن تصبح عاملا يساعد على زيادة معدلات الإحتباس الحرارى بسبب الغزو الإنساني بقصد السكن والزراعة إلى جانب التوسع في قطع الأشجار.
وكشفت الدراسة عن أن الغزو السكاني للأمازون رفع عدد سكانه في نصف قرن من الزمان من 6 ملايين إلى 25 مليون نسمة.
يشار إلى أن غابات الأمازون تحتل مساحة 7 ملايين كيلومتر مربع , وهي مساحة تمثل نحو 60 في المائة من أراضي البرازيل.





المصدر : ايجى نيوز

جراحات تغيير الركبة والمفصل قد تزيد من مخاطر الجلطات



حذرت دراسة طبية من أن جراحات تغيير الركبة أو المفصل قد تضاعف من مخاطر وقوع المريض فريسة للاصابة بالجلطات.
وتشير البيانات إلى أن شخصا من بين كل مائة يخضع لجراحات تغيير الركبة ونحو شخص من بين كل مائتين يخضعون لجراحة تغيير مفصل , يتعرض لمخاطر الاصابة بالجلطات الدموية الخطيرة قبل الخروج من المستشفى.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشف فيه "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكية عن أنه تم إجراء نحو 230 ألف جراحة تغيير مفصل عام 2007 فى مقابل أكثر من 600 ألف جراحة عام 2009.






المصدر : ايجى نيوز

دراسة: أمريكي بين كل خمسة أصيب بمرض عقلي العام الماضي



كشف تقرير حكومي صدر الخميس أن أمريكيا بين كل خمسة أمريكيين بالغين أي حوالي 50 مليونا عانوا امراضا عقلية في العام الماضي وكان للنساء والشبان نصيب كبير في هذه المعاناة.
وكشفت الدراسة التي اجرتها ادارة مكافحة المخدرات وخدمات الصحة العقلية أن النساء أكثر عرضة من الرجال للاصابة بمرض عقلي بنسبة 23 بالمئة الى 16.8 بالمئة بينما كان معدل الاصابة بمرض عقلي بين شبان تراوحت أعمارهم بين 18 و25 عاما ضعف الذين تبلغ اعمارهم 50 عاما فأكثر.
وعرفت الادارة المرض العقلي بين البالغين على انه اضطرابات نفسية وسلوكية أو عاطفية يمكن تشخيصها بخلاف اضطرابات النمو وتعاطي المخدرات.
ووجدت الدراسة أن خمسة بالمئة من الامريكيين البالغين أو 11.4 مليون شخص عانوا مرضا عقليا خطيرا تدخل بشكل كبير في حياتهم في العام الماضي.
وقال التقرير ان حوالي 8.7 مليون أمريكي بالغ فكروا بشكل جاد في الانتحار في الفترة ذاتها ووضع 2.5 مليون شخص خططا للانتحار وحاول 1.1 مليون شخص الانتحار.
وكان الامريكيون الذين يعانون من مرض عقلي أكثر عرضة لتعاطي المخدرات أو ادمانها من البالغين الاصحاء بنسبة ثلاثة الى واحد.
وبين الذين تراوحت اعمارهم بين 12 و17 عاما تعرض ثمانية بالمئة أي 1.9 مليون مراهق الى نوبة اكتئاب حادة والتي تعرف بتعرض الشخص لحالة اكتئاب أو فقدان الاهتمام لمدة اسبوعين على الاقل.
وكان معدل استخدام هؤلاء الذين عانوا من الاكتئاب للمواد المخدرة ضعف اقرانهم الذين لم يتعرضوا للاكتئاب.
وشملت الدراسة 67500 شخص اعمارهم 12 عاما أو أكثر في كل انحاء الولايات المتحدة.




المصدر : ايجى نيوز

دراسة: الثرثرة تخفف حدة التوتر وتحمى من استغلال الاخرين



أظهرت دراسة طبية حديثة أن الثرثرة مفيدة للصحة، إذ تساعد في تقليل معدلات التوتر وتحمي الشخص من استغلال الآخرين له إضافة إلى مساعدته في تشكيل صداقات جديدة.
وقال فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا إن الثرثرة تمنع الشخص من التصرف بطريقة سيئة وتحميه من التعرض للاستغلال، لمعرفته مسبقا بما حصل مع غيره؛ حيث ركزت الدراسة على الأحاديث التي يتناقل فيها الناس معلومات تحذيرية من أشخاص غير جديرين بالثقة أو من الغشاشين والنصابين.
وكانت الابحاث قد أجريت على المئات من الاشخاص أعتادوا على عادة النميمة حيث لوحظ أنها تلعب دورا هاما فى توطيد العلاقات الاجتماعية حيث وجد أن النميمة قد تعد وسيلة علاجية خاصة بين الاشخاص الذين يتفاعلون مع السلبيات التى يواجهونها فى المجتمع والتى تسبب لهم بعض الاعراض المرضية السلبية مثل إرتفاع فى ضربات القلب والشعور بالاحباط.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أشارت فيه الابحاث أن الاشخاص الذين أعتادوا على عادة "النميمية" هم الاقل عرضة لمواجهة التوتر والاحباط عند مواجهة المواقف السلبية.






المصدر : ايجى نيوز

دراسة تحذر من النوم مباشرة عقب سماع الأخبار السيئة




كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بجامعة "ماساتشوستس أمهرست" بالولايات المتحدة الامريكية أن من الافضل عدم ذهاب الانسان للنوم بعد وقوع إحدى المشكلات الصعبة أو بعد سماع أيا من الاخبارغير السارة لأن الذاكرة تقوم بتخزين تلك الافكار السيئة الامر الذى قد يؤثر على صحة الانسان النفسية والبدنية ويعكر صفو الحياة فيما بعد.
وقال الباحثون إن الدراسة الحديثة تناقض بعض الدراسات السابقة التى كانت تؤكد أن الخلود الى النوم مباشرة بعد التعرض للمشاكل الاجتماعية أو النفسية يساعد على التخلص من المشاعر السلبية ويصبح الانسان أكثر قدرة على إتخاذ القرار والتفكير بعد الاسيتقاظ مباشرة .
كما أظهرت الدراسة أن الانسان إذا تعرض مثلا لرؤية مشهد مفزع لإحدى الحوادث اليومية وطلب منه تذكر هذا المشهد من جديد فقدرته على تذكر تفاصيل المشهد وأحداثه السيئة ستكون أقل بكثير إذا ظل هذا الشخص مستيقظا بعد رؤيته للحادث , وسيكون أقل توترا وإنزعاجا على عكس ما إن ذهب للنوم بعدها مباشرة فستطارده الكوابيس والرؤى والمزعجة حول الحادث لعدة أيام.
وأشار الباحثون الى أن تلك الدراسة ستعود بالنفع على الاشخاص الذين يعانون من إضطرابات ما بعد الصدمة والاشخاص الذين تستعن بهم المحكمة كشهود عيان فى القضايا والجرائم لأخذ أقوالهم .
وأجريت الدراسة على مجموعة من الشباب بلغ عددهم 106 شباب عن طريق عرض بعض الصور التى تحتوى على مناظر مزعجة وطلب منهم التعبير عن إختلاف إستجابتهم العاطفية نحو تلك الصور وتم عرض مجموعة من الصور الاخرى بعد 12 ساعة كاملة لمعرفة fhإستجابتهم العاطفية نحو مجموعة الصور .
وجاءت نتائج الدراسة موضحة أن الاشخاص الذين خلدوا الى النوم مباشرة بعد رؤيتهم لتلك الصور تخزنت بعقولهم المشاعر السلبية وكانوا أكثر معاناة من الاشخاص الذين ظلوا مستيقظين بعدا بفترة كافية .



المصدر : ايجى نيوز

سيارة جيمس بوند تعود للحياة في شكل صديق للبيئة




أعاد مهندسون يابانيون سيارة تقليدية قديمة من طراز تويوتا 2000GT استخدمت في أحد أفلام جيمس بوند الى الحياة لكن في شكل جديد بعد ان ادخلوا عليها تعديلات حولتها الى سيارة صديقة للبيئة.ووضع المهندسون عمودا لولبيا جديدا فوق السيارة وألواحا لتخزين الطاقة الشمسية ومعدات تقنية حديثة لتتحول الى سيارة الكترونية 100 بالمئة وتعمل بالطاقة الشمسية.واستخدمت السيارة - التي كانت أول سيارة رياضية يابانية عند انتاجها في 1967- في فيلم "انت تعيش مرتين فقط"الذي قدم في العام نفسه واستخدمها البطل شون كونري الذي كان يجسد دون العميل السري 007 في الهرب، لكن النسخة الجديدة من السيارة بها عيب وهو انها تحتاج الى اسبوعين تقريبا للشحن بشكل كامل.وقال ناوهيكو سايتو مدير المشروع بشركة تويوتا "يحلم المهندسون بان تتحسن كفاءة بطارية هذه السيارة الى ان تصل للمرحلة التي يتم شحنها اثناء القيادة وان تصبح قادرة على السير دون الحاجة الى التوقف."وليست هناك خطط لانتاج تجاري للسيارة التي خرجت من رحم "مشروع السيارة المجنونة" لكن المصممين يقولون انها ستشارك في مسابقات للسيارات الكهربائية في وقت لاحق من هذا العام.




المصدر : ايجى نيوز

موضة الخمسينات أخر صيحة فى تسريحات الشعر لعام 2012



نصح مصفف الشعر طارق مصطفى المحجبات بإرتداء بندانة من القطن تحت الإيشارب للتغلب على مشكلة تساقط الشعر مشيراً الى ان موضة الخمسينات والستينات هى أحدث صيحة فى تسريحات الشعر لعام 2012.
وأوضح مصطفى فى برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاثنين ارتداء بندانة من الألياف الصناعية "البوليستر"يتسبب فى حدوث حرارة لبوصيلات الشعر فيدفعها للتساقط مشيراً الى ان الانسان الطبيعى يتساقط منه من 50 الى 100 شعرة يومياً وفى حالة تساقط عدد أكبر من ذلك عليه استشارة طبيب مختص.
وقال مصطفى ان عمل حمام زيت من مزيج من الزيوت الطبيعية كالخروع والزيتون والصبار والجرجير اسبوعياً لمدة نصف ساعة يقى من تساقط الشعر بالشتاء ويعمل على إطالته.
وتابع ان الكيرياتين من أكثر الصيحات التى تتهافت السيدات عليها لتنعيم الشعر وهى مادة مستخرجة من جلد البقر كانت تحفظ بمادة "الفورمالين"الضارة التى تم حظرها دولياً مشيراً الى انه مفيد لتنعيم الشعر والمحافظة عليه من عوامل التعرية بشرط ان يكون خالياً من هذه المادة.
وعن أحدث خطوط الموضة فى تسريحات الشعر لعام 2012 -قال خبير الشعر ان الضفائر وموضة الخمسينات والستينات أحدث صيحة فى التسريحات ولا يوجد سمات محددة لتسريحات العرائس فكل واحدة تختار ما يتناسب مع فستانها ووجهها.
وتابع ان ألوان الشعر هذا العام هى الشيكولاتة والذهبى والكراميل والنحاسى والأحمر ويجب على كل إمرأة اختيار اللون المناسب لبشرتها ناصحاً المحجبات بتناول طبق سلطة خضراء يومياً لتجنب تساقط الشعر.
ونصح خبير الشعر بإختيار شامبو يحتوى على نسبة منخفضة من الصوديوم وتصفيف الشعر من الأسفل الى الأعلى لتنشيط الدورة الدموية وإطالته.






المصدر : اخبار مصر

جنوب السودان: سنوقف إنتاج النفط خلال أسبوعين



أعلن جنوب السودان -يوم الجمعة- أنه يستعد لوقف إنتاج النفط تدريجيا خلال أسبوعين، بعد أن قال السودان إنه بدأ مصادرة نفط الجنوب للتعويض عما قال إنها رسوم لم تسدد.
ويدور نزاع بين السودان وجنوب السودان بشأن اقتسام إيرادات النفط بعد أن أخذت جوبا ثلثي الإنتاج حين أصبحت دولة مستقلة في يوليو.
وتحتاج دولة جنوب السودان الحبيسة لاستخدام خط أنابيب وميناء تابعين للشمال لتصدير الخام، لكنها فشلت في التوصل إلى اتفاق مع الخرطوم بشأن رسوم المرور، مما دفع السودان لمصادرة جزء من نفطها كتعويض.
وقال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين:"وزارة البترول والتعدين ستبدأ عملية فنية تفضي إلى قرار يؤدي إلى إغلاق كامل. هذا سيكون خلال أسبوع أو أسبوعين". وأضاف "أخذنا هذا القرار لأن جنوب السودان لا يستفيد من النفط. تأخذه جمهورية السودان عنوة .. والنفط الذي يتدفق في خط الأنابيب يتعرض للنهب".وتابع "لماذا تنتج جمهورية جنوب السودان النفط لصالح جمهورية السودان".
وقالت الخرطوم إنها ستصادر بعض النفط وتوجه بعضه إلى مصفاتين، لكنها لم تقل إن كانت ستحاول بيع أي من النفط الذي تصادره.
وصرح جنوب السودان بأن الخرطوم أمرت بتحميل 2.15 مليون برميل من نفطه على سفن تابعة للشمال في ميناء بورسودان الأسبوع الماضي.
ويطالب السودان بالحصول على مليار دولار كرسوم عبور لم تدفع منذ يوليو الماضي، بالإضافة إلى 36 دولارا للبرميل كرسم عبور في المستقبل، وهو ما يعادل ثلث قيمة صادرات النفط الجنوبية تقريبا. وتريد الخرطوم أيضا أن تقتسم جوبا معها ديونها الخارجية التي تبلغ 38 مليار دولار.
وذكر مسئولون أن جنوب السودان يضخ نحو 350 ألف برميل يوميا. وينتج السودان 115 ألف برميل يوميا من حقوله المتبقية، لكنه يحتاج إليها للاستهلاك المحلي.
وتواجه الحكومة السودانية ضغطا للتصدي لأزمة اقتصادية شديدة، بعد أن فقد نفط الجنوب الذي كان يشكل 90% من صادرات البلاد. وحقق السودان إيرادات نفطية قدرها خمسة مليارات دولار في عام 2010.
وعرضت جوبا على السودان أن تبيعه نفطا بسعر منخفض ومساعدة مالية أخرى، لكن الطرفين لا يبديان بادرة للتزحزح عن موقفيهما.




المصدر : اخبار مصر

الهند وإيران تتفقان على تسوية تجارة النفط بالروبية


الروبية الهندي


أكد مصدر حكومي هندي -يوم الجمعة- أن الهند وإيران اتفقتا على تسوية جزء من تجارتهما النفطية، التي تبلغ قيمتها 12 مليار دولار سنويا، بالروبية الهندية، بعد مرور أكثر من عام على مشكلات في الدفع بسبب عقوبات أمريكية مشددة.
وتزود إيران الهند رابع أكبر مستهلك للنفط في العالم بنحو 12% من وارداتها النفطية أو ما بين 350 و400 ألف برميل يوميا. والهند هي ثاني أكبر مشتر للخام الإيراني بعد الصين.
لكن واشنطن فرضت عقوبات مالية صارمة على إيران وتريد من آسيا أكبر سوق للنفط الايراني أن تخفض وارداتها للضغط على الجمهورية الإسلامية لكبح طموحاتها النووية التي تشتبه الولايات المتحدة أنها تهدف لإنتاج أسلحة نووية.
وتنفي إيران ذلك وتقول إن برنامجها أغراضه سلمية.
وأوقف البنك المركزي الهندي استخدام آلية مقاصة لتسوية مدفوعات النفط الإيراني في ديسمبر عام 2010. وفي يوليو 2011 تمكنت شركات التكرير من إيجاد وسيلة للسداد عن طريق بنك خلق التركي لكنها قد تكون معرضة للعقوبات الامريكية الجديدة.
وبدأ وفد هندي زيارة لطهران هذا الأسبوع ناقش خلالها بدائل السداد، وقال المصدر إن قرار السداد بالروبية جاء بعد اجتماع هناك.
وقال المصدر المطلع على المسألة بشكل مباشر: "البنك المركزي الإيراني سيفتح حسابا لدى بنك هندي لتسلم المدفوعات". وأضاف أن النظام الجديد سيبدأ "قريبا".
ولم يذكر المصدر اسم البنك الهندي، لكن مصادر أخرى قالت إن إيران قد تفتح حسابا لدى بنك "يو।سي.او" الهندي لأنه ليست لديه مصالح في الولايات المتحدة.



المصدر : اخبار مصر


هجوم مسلح على كمين الريسة شرق العريش




تعرض كمين الريسة شرق العريش الواقع على الطريق الدولى (العريش/رفح) لهجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين أطلقوا النار على أفراد الكمين مما اضطر قوات الأمن من الجيش والشرطة الى الرد عليهم بالمثل.

وتقوم قوات الجيش والشرطة حاليا بمطاردة المسلحين فى الجبال المحيطة بالمنطقة.




وأكد شهود العيان من سكان المنطقة أن اطلاق النار مستمر بصفة متقطعة منذ أكثر من نصف ساعة وبصورة مكثفة، ولم يتأكد بعد وجود مصابين أم لا.

يذكر أن هذا الكمين قد تعرض للهجوم عدة مرات منذ أحداث الثورة وحتى الآن، وهو يضم قوات مشتركة من الجيش والشرطة.




المصدر : اخبار مصر




الحضرى : سعيد بالانضمام للاتحاد .. و أعتذرت للمريخ السودانى



أكد عصام الحضري حارس مرمى المنتخب الوطنى , أنه أنهى إجراءات انتقاله إلي نادى الاتحاد السكندري لمدة موسمين ونصف , بعد إنهاءعلاقته بشكل ودي مع ناديه السابق المريخ السوداني , وذلك بعدما أصدر بيانا إعتذارفيه رسميا للمسئولين في النادي السودانى , كما أجرى مكالمة هاتفية مع جمال الوالي رئيس النادي أنهى خلالها كل الخلافات بينهما .




قال الحضرى : "أنا مدين بالكثير للأخوة في السودان وفي نادي المريخ , أنهينا كل الخلافات والفضل في ذلك للدكتور عفت السادات رئيس الاتحاد الذي تدخل وأنهى الموضوع وبعدها وقعت للاتحاد" .


وأضاف :" عفت السادات سيغادر للسودان بنفسه لإنهاء الإجراءات الرسمية وبعدها مباشرة سيمكنني المشاركة مع الاتحاد ..أنا سعيد للغاية باللعب لهذا الفريق الكبيروأسعى مع زملائي أن نعود به إلى مكانته التي يستحقها" .


كما توجه الحارس الدولى بالشكر لحلمي طولان المدير الفني للشرطة الذي ساعده في الحفاظ على مستواه بالسماح له بالتدريب مع فريقه طوال الفترة الماضية ।




المصدر : الاهرام



في الأجندة التشريعية للبرلمان ‏5‏‏1‏ قانونا لتحسين أحوال المواطنين‏..‏ و‏9‏ لإنعاش الاقتصاد



تنفرد الأهرام بنشر الأجندة التشريعية المقترحة لحزب الأغلبية في مجلس الشعب الجديد‏,‏ حزب الحرية والعدالة‏.‏ وتركز الملامح النهائية لهذه الأجندة ـ التي توصل إليها الحزب من خلال لجانه المختلفة ـ علي ثلاثة محاور‏.








هي أولا: المحور الاجتماعي وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين, وثانيا: الوفاء بالمطالب الفئوية, وثالثا: إنعاش الاقتصاد ومحاربة الفساد. وأوضحت مصادر الحزب ـ لمندوبة الأهرام ـ أن المحور الأول يتضمن51 قانونا, علي رأسها قوانين خاصة برعاية حقوق الشهداء والمصابين وأسرهم, وضبط الأسعار, والحدان الأدني والأقصي للأجور, بالإضافة إلي إعادة توزيع الدعم, وحماية المستهلك, وضمان حقوق المعاقين. وتشتمل القوانين الخاصة بالاقتصاد ومحاربة الفساد علي تسعة قوانين, كما سيقدم نواب الحرية والعدالة للمجلس الجديد, الذي يبدأ أولي جلساته بعد غد الاثنين, قوانين جديدة لتنظيم جهاز الشرطة, ومنع الحبس في قضايا النشر, وتوسيع حرية الصحافة, واسترداد الأموال المنهوبة, ومنع إحالة المدنيين للقضاء العسكري. ومن ناحية أخري, يعقد ممثلو أحزاب الحرية والعدالة والمصري الديمقراطي, والنور, والاصلاح والتنمية والبناء والتنمية والكرامة والوفد اجتماعا اليوم لاستئناف المفاوضات حول تشكيل لجان مجلس الشعب, وقال حسين إبراهيم ـ عضو المكتب التنفيذي أمين حزب الحرية والعدالة بالإسكندرية ـ إن الدعوة موجهة لباقي الأحزاب الشركاء في البرلمان للنقاش حول ترشيحات اللجان.
علي جانب آخر صرح الدكتور عادل عدوي مساعد وزير الصحة للطب العلاجي لمندوب الأهرام حسام زايد بأن وزارة الصحة أعدت خطة لتأمين الخدمات الإسعافية والطوارئ للمواطنين الموجودين يوم الجلسة الافتتاحية لمجلس الشعب وفعاليات الاحتفال بمرور عام علي ثورة يناير.
أمين عام مجلس الشعب: المشير لن يحضر جلسة الإجراءات.. ومحمود السقا يترأس أول جلسة





المصدر : الاهرام


ملف ال 9 مليارات دولار امام النائب العام



أعلن البنك المركزي أمس عزمه إحالة ملف الحساب الخاص بتسعة المليارات دولار المودعة لديه كأحد حسابات الدولة‏,‏ والتي كان الرئيس السابق قد علق الصرف منها بإذن خاص منه‏,‏ إلي النائب العام والجهاز المركزي للمحاسبات والمحاسب الخارجي خلال هذا الأسبوع‏.‏







فاروق العقدة





كما أوضح أن المبالغ التي تم صرفها من هذا الحساب لا تزيد عن14 مليون دولار لصالح جهات حكومية سيادية ذات منفعة عامة, وذلك علي مدي8 سنوات في الفترة من عام2003 وحتي عام2011. وأن أخر هذه المبالغ قيمته4 ملايين دولار تم صرفها في نوفمبر2009 أي قبل تنحي الرئيس السابق, كما تم إلغاء توقيعه فور التنحي.
وأوضح بيان البنك المركزي أنه استكمالا لما سبق إعلانه في البيان الصحفي بتاريخ13 يناير2012 بشأن ما أوردته عدة وسائل إعلامية خلال الأسبوع الماضي من وجود أرصدة لدي البنك المركزي باسم الرئيس السابق بمقدار تسعة مليارات دولار أمريكي, فإن البنك المركزي المصري يقوم حاليا بإعداد ملف كامل يتضمن كافة المستندات والحقائق والمعلومات المتعلقة بهذا الحساب تمهيدا لتقديمه خلال الأسبوع الجاري إلي كل من السيد المستشار النائب العام, والسيد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات, ومراقبي الحسابات الخارجيين بما لا يدع أي مجال للشك أو التشكيك أو الشائعات فيما يخص هذا الموضوع, وذلك رغبة من البنك المركزي في كشف الحقائق كاملة بما يحافظ علي استقرار ومصداقية النظام المصرفي المصري في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد.
وأضاف البيان أنه تعقيبا علي ما أوردته بعض وسائل الإعلام من وجود شبهة فساد أو مخالفة في هذا الموضوع, وتحديدا ما يتعلق بأن مبلغ أربعة ملايين دولار أمريكي قد تم صرفها بتعليمات من الرئيس السابق بعد تنحيه, فإن البنك المركزي برغم ما قام به من إيضاح في بيانه السابق وكذلك في مداخلة محافظ البنك مع أحد البرامج التلفزيونية, يعيد تأكيد أن المبالغ المشار إليها كانت خمسة دول عربية قد قامت بإرسالها إلي مصر كمنح لا ترد في أعقاب حرب الخليج وتحديدا في الفترة من1990 إلي1992 بغرض دعم الاقتصاد المصري.
وقد بلغ اجمالي هذه المنح في ذلك الوقت4.6 مليار دولار تم إيداعها في حساب الدولة لدي البنك المركزي تحت اسم" المبالغ الواردة من الدول العربية", وتم إضافتها إلي رصيد الاحتياطيات الدولية منذ عام1990 واستثمارها بمعرفة البنك المركزي لتبلغ قيمتها اليوم مضافا إليها الفوائد مبلغ8.82 مليار دولار. كذلك فقد ورد مبلغ376 مليون دولار أمريكي عام2008 من المملكة العربية السعودية تم إيداعها بالبنك المركزي في حساب الدولة وأضيفت إلي رصيد الاحتياطيات الدولية ليبلغ اجمالي المبلغين حوالي9.2 مليار دولار وذلك في31 ديسمبر2011, وهذه الأموال لا تزال مودعة لدي البنك المركزي كأحد الحسابات المملوكة للدولة دون غيرها حتي اليوم.
وأشار البيان إلي أن الرئيس السابق, منذ ورود هذه المبالغ إليه أصدر تعليمات عام1990 تقضي بعدم صرف أية أموال من الحساب المشار إليه إلا بتعليمات مباشرة منه, واستمر العمل بهذه التعليمات حتي تنحيه في11 فبراير2011 حيث قام البنك المركزي بتاريخ12 فبراير2011 بإلغاء توقيعه علي الحساب فور التنحي مباشرة وتم إبلاغ المجلس الأعلي للقوات المسلحة بهذا القرار وكذا الجهاز المركزي للمحاسبات, وبالتالي فلم يتم صرف أي مبالغ من هذا الحساب في أعقاب تنحي الرئيس السابق علي نحو ما تردد دون سند من الحقيقة في بعض وسائل الإعلام.
وحول ما تم صرفه من هذا الحساب قبل التنحي أوضح بيان البنك المركزي أن إجمالي ما تم توجيهه من هذا الحساب بتعليمات من الرئيس السابق منذ عام2003 وحتي الآن وفقا لشروط فتح الحساب عام1990- بلغ حوالي14 مليون دولار وذلك لصالح جهات حكومية وسيادية في الدولة وذات نفع عام, و كان آخرها مبلغ أربعة ملايين دولار في شهر نوفمبر2009 وليس في أعقاب التنحي كما تردد في بعض وسائل الإعلام. وسوف يرفق البنك المركزي كافة تفاصيل المبالغ التي تم سحبها منذ عام2003 وحتي اليوم واستخداماتها في الملف الذي سيتم تقديمه إلي مكتب النائب العام والجهاز المركزي للمحاسبات ومراقب الحسابات الخارجي لمراجعتها والتحقق من أنها كانت لصالح جهات عامة في الدولة. علما بان هذ الحساب يتم مراجعته سنويا من الجهاز المركزي للمحاسبات ومراقب الحسابات الخارجي باعتباره احد حسابات الدولة لدي البنك المركزي وذلك علي مدي العشرين عاما الماضية.
وأكد البيان أن البنك المركزي إذ يرغب في توضيح الحقائق السابقة حرصا علي سمعة البنوك المصرية وتأكيدا علي التزامه بالقواعد المصرفية, داعيا وسائل الإعلام مرة أخري لتحري الدقة عند نشر أية أخبار يمكن أن تؤدي إلي التأثير علي سمعة ومصداقية الجهاز المصرفي و اهتزاز صورة الاقتصاد المصري في الداخل والخارج وذلك لما فيه صالح البلاد.






المصدر : الاهرام


حكاية بيتنا‏ !



بريد السبت يكتبه‏:‏ احمد البري



في بيتنا حكاية أعتقد أنها لا تختلف كثيرا عن حكايات معظم بيوت مصر الآن‏..‏ وهذه الحكاية بدأت مع ظهور الأحزاب والتيارات السياسية والأصوات التي كانت مكممة قبل الثورة‏.‏








وقد بدأت حكاية بيتنا علي يد أبي وأمي اللذين ينتميان إلي تيارين إسلاميين, ثم شقيقتي الصغري وزوجها المنتمين إلي الحزب المنحل, والذي كان من قياداته ويواجهان اتهاما بانهما من الفلول! أما شقيقاتي الآخريات فينتمين إلي حزب الكنبة, ويعانين كثيرا الصراعات الفكرية داخل المنزل.. وأخيرا أنا, ويقولون عني انني ليبرالي كافر.
ومع كل حدث يتحول بيتنا إلي ساحة معركة فكرية تنتهي بأن يغضب الجميع من بعضهم, وربما يصل الأمر بينهم إلي حد المقاطعة بالأيام والأسابيع, وزادت حدة الخلافات طوال انتخابات مجلس الشعب الأخيرة, فأبي وأمي انقادا إلي حزبين دينيين ونفذا ما صدرا عنهما من تعليمات الشيوخ دون إعمال للعقل.. ودخلا معي أنا وشقيقاتي في جدال بأن الله سوف يغضب علينا إذا لم نعط أصواتنا للإسلاميين.. وعبثا حاولت أن أشرح لهم أن الانتخابات مسألة سياسية وليست دينية, فثارت أمي في وجهي وكيلت لي اتهامات باطلة بأنني أحارب الإسلام وبانني اسير علي نهج الكافرين الذين ليس لهم دين ولا ملة!
ولم أجد حلا أمامي يريحني من هذا العراك اليومي إلا أن أوثر الصمت مع الأسرة وأنا اتجه إلي أصدقائي عبر الفيس بوك.. وتصورت أنني بذلك ابتعدت عن هذا الفكر العقيم.. ولكن هيهات.. إذ لاحقوني علي الإنترنت وتحولت المعركة المباشرة إلي معركة الكترونية نتبادل فيها الاتهامات علي الملأ!
وهكذا أصبحت الأحداث السياسية مثارا للتخوين بيننا فكل طرف يشكك في الطرف الآخر, ويري أنه وحده علي صواب والباقي علي خطأ.. وما يحدث بيننا هو نموذج مصغر لما يحدث في المجتمع يعج بالخلافات والتشكيك.. وأذكر أنني كنت عائدا من ميدان التحرير في اثناء أحداث شارع محمد محمود ومعي قناع صناعي للتنفس, وما ان دخلت عربة مترو الانفاق حتي هاجمني احدهم قائلا منكم لله.. انتوا اللي خربتوا البلد!!
انني اتحدث إليك عن مشكلة اجتماعية خطيرة تهددنا وأري أن استمرار الاحتقان علي هذا النحو الموجود في بيتنا سوف يقودنا إلي ما هو أخطر من مجرد الخلاف.. فمتي نصل إلي مرتبة احترام آراء الآخرين, وأن نتكامل معا للوصول إلي أفضل الصيغ والسبل التي تكفل لنا التعبير الحر عن الرأي والارتقاء ببلدنا علي الطريق الصحيح للديمقراطية؟
> حكاية بيتكم هي حكاية كل بيوت مصر الآن.. وهذا أمر طبيعي في ظل التحول السياسي الذي تشهده البلاد منذ اندلاع ثورة52 يناير التي أحدثت حراكا هائلا.. وصار الكل يتحدث في السياسة.. الأمي والمتعلم.. رجل الشارع البسيط والعالم.. الوزيرة وربة البيت.. فلقد أحس الجميع بأن رياح الديمقراطية قد حلت علي مصر وأن كل واحد أصبح له كيان مستقل ويستطيع أن يدلي برأيه في شجاعة دون أن يخشي بطش أحد.. فلما الألم الذي يشعر به في هذا الجو الصحي؟.. ان من حقك أن تعتنق الفكر الذي يتناسب مع ميولك وقناعتك الشخصية, وأيضا من حق أفراد أسرتك أن ينتهجوا نفس المنهج دون أن يصادروا رأيك أو ان يقفوا ضد اختيارك.. وليس بالضرورة أن يكون الحزب أو التيار السياسي الذي اختاره أبوك هو الأصلح لقيادة البلاد.. فمن حقك أن تختار الحزب أو التيار الذي تريده.. وبدلا من الخلافات واتهام الآخرين بالكفر والالحاد لمجرد انه اختار حزبا ليس علي هواك, فإن الأفضل ان تتكامل الآراء وأن يتفق الجميع علي أهداف عامة.
ولتعلموا أنه لا يوجد اجماع علي أحد.. وان الخلاف في الرأي شيء صحي يولد دائما أفكارا جديدة تصب في مصلحة الوطن العليا.. فكفاكم خلافات ومناوشات ولنضع جميعا نصب اعيننا الهدف الأسمي لنا جميعا وهو العبور بمصر إلي بر الأمان.









المصدر : الاهرام



برهامي :السلفيون سيحمون المنشآت والميادين مع الاحتفال بالمناسبة بأسلوب راق حفاظا علي الثورة



برهامي : السلفيون سيحمون المنشآت والميادين مع الاحتفال بالمناسبة بأسلوب راق حفاظا علي الثورة



أكد الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية أن أنصار الدعوة سيتواجدون يوم ‏25‏ يناير في ميدان التحرير‏,‏ وجميع الميادين بالمحافظات لمنع الفوضي‏,‏ والتدمير‏,‏والتخريب.










وحماية المنشآت العامة مع المشاركة في الاحتفال بالمناسبة بأسلوب راق حفاظا علي سلمية الثورة التي يستحق الشعب المصري ان ينال جائزة نوبل للسلام من أجل سلميتها وتحضرها. وأكد ان هناك حركات تسعي للفوضي, والتخريب, والاعتصامات, وتعطيل مصالح الناس, وهؤلاء نقول لهم من يريد الخير لمصر لابد أن يمد يده لغيره, ولمن يختلف معه, ولابد من التواصل والتحاور للبحث عن مصلحة البلاد, وباب الحوار مفتوح للجميع فإن اصروا علي مواصلة السير في طريق التخريب والفوضي فسنقف لهم بالمرصاد.
وأوضح برهامي خلال المؤتمر الشعبي الانتخابي الذي عقده مساء أمس الأول بمدينة كوم حمادة, وحضره ما يزيد علي ألفي شخص برغم البرد القارس, ان السلفيين دخلوا معترك العمل السياسي الذي كانوا يمتنعون عنه لأنهم لم يقبلوا ان يقولوا باطلا, وكانت المفاسد أكثر من المصالح في هذا الوقت ومن يتساءل عن الثبات علي المبدأ فنقول أن الثابت علي المبدأ هو أن تظل عقيدتنا وعباداتنا وأخلاقنا ومعاملاتنا ونظم حياتنا علي شرع الله, موضحا أن الفتوي تتغير بتغير الحال, كالطبيب الذي يغير الدواء حسب حالة المريض.
وأشار إلي مقولة الدكتور فتحي سرور عندما تكلم عن الخمر فقال الشرع يحرم ونحن لا نجرم, مؤكدا ان السياسة لم يكن يمارسها أحد في عهد النظام السابق, وكانت مقتصرة علي الحزب الوطني المنحل فقط دون غيره, ليتبين ان موقفنا كان صحيحا في مقاطعة الانتخابات.
وأضاف برهامي ان الوضع تغير الآن وأصبح بإمكاننا إنشاء حزب, وقدر الله ان يزاح عن هذه الأمة الطواغيت وكم كان ينكر علينا البعض تسمية هؤلاء الحكام بالطواغيت.
وأوضح برهامي أن الفرق بين أنصار الدعوي السلفية وغيرهم, أننا سنظل ننادي بما يقوله الشرع بكل وضوح فهو ميزان الحياة, حتي ولو أحزن ذلك البعض أو تهكموا علينا بقولهم إننا نفتقد السياسة والحنكة, ولن نتحول إلي مذهب الفيلسوف الايطالي مكيافيلي والذي كان مذهبه بأنه إذا تكلم الأمير فلابد ان يكذب, وإذا وعد فلابد أن يخلف وإذا عهد لابد أن ينكث, وللأسف هناك كثيرون يطبقون ذلك إلا من رحم ربي.
أكد برهامي ان السلفيين سيظلون صادقين في كلامهم مقتدين بأنبياء الله في بعض صفاتهم, وهو ما سيجعل العاقبة لنا حتي وإن خسرنا بعض المقاعد البرلمانية, مشيرا إلي قول الله تعالي فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون.
وقال برهامي نحن مع تسليم المجلس العسكري للسلطة ولكن طبقا لخريطة الطريق التي وافق عليها الشعب في استفتاء مارس2011, ووجه كلامه إلي من يطالبون بإسقاط المجلس العسكري متسائلا عن البديل؟ وإن كان البديل مجلسا مدنيا فيبقي السؤال من يختاره؟ وأكد رفضه إقتراح من ينادي بتولي رئيس مجلس الشعب رئاسة الدولة علي صلاحيات الدستور القديم, موضحا أن هذه الطريقة ستؤدي إلي صناعة ديكتاتورية جديدة.
وأشاد بدور المجلس العسكري في الأشراف علي العملية الانتخابية بكل حيدة وبدون تدخلات لتخرج بطريقة فريدة لم تشهدها مصر من قبل, علي الرغم من السيناريوهات العديدة التي كانت تتوقع انتشار الفوضي. وقال نحن نتوقع تسليم السلطة لرئيس منتخب بعد انقضاء الأشهر الخمسة القادمة, مؤكدا أن هذه المدة القصيرة لا تقاس في عمر الأمم, ولا يجب القفز عليها, وهدم مؤسسات الدولة مما يقودنا إلي انتشار الفوضي والخراب.
وأكد أن الشعب المصري يستحق جائزة نوبل, بسبب سلمية الثورة والتي يجب الحفاظ عليها, والتصدي لدعوات التخريب, وأكد أن فقد الأمل بسبب الواقع الصادم يقود إلي الخلل.
كما أن الدعوة السلفية لها مواقفها الواضحة من جميع الأحداث التي مرت بالأمة كحروب إيران والكويت, وحزب الله مع إسرائيل.
كما أكد برهامي أن مبادرة حزب النور مع الأحزاب جعلت الحريات مقيدة بكلمة مشروعة وجعلت المرجعية للشريعة الإسلامية, ووافقت عليها جميع الأحزاب بما فيها الأحزاب العلمانية والليبرالية لذلك نقول إننا نتواصل مع جميع المصريين.
وعن قانون استقلال الأزهر الشريف أوضح برهامي أن القانون سيتم عرضه علي مجلس الشعب, مؤكدا ان صلاح الأزهر وإستقلاله يصب في مصلحة الدعوة السلفية خاصة أن السلفيين عانوا كثيرا من التعسف معهم حتي أن القانون الذي يتيح لخريجي الجامعات الأخري الالتحاق بالأزهر للحصول علي شهادة بعد دراسة لمدة عامين لم يكن ليطبق بسبب رغبة بعض انصار الدعوة الألتحاق بالأزهر.





المصدر : الاهرام



الجمعة، 20 يناير، 2012

هنية يطالب بوقف المفاوضات وتسريع المصالحة ردا على اعتقال دويك






إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة




طالب إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التى تديرها حركة "حماس" فى غزة اليوم الجمعة، بوقف أى مفاوضات بين السلطة وإسرائيل وتسريع تحقيق المصالحة، ردا على اعتقال إسرائيل رئيس المجلس التشريعى الفلسطينى عزيز دويك.

وقال هنية فى خطبة الجمعة بأحد مساجد مدينة غزة "يجب أن تتوقف المفاوضات العبثية والمفاوضات الفاشلة والتى تكرر التجربة الفاشلة فى المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، مضيفا "لا يجوز لفلسطينى أن يصافح محتله ولا أن يصافح عدوه الذى يعتقل رموز الشرعية، لا يجوز الاستمرار فى هذه اللقاءات، وأن هذا أدنى مستوى للرد هو توقيت هذه اللقاءات حتى الإفراج عن دويك ونواب التشريعى وإنهاء معاناة أسرانا فى سجون الاحتلال الصهيونى".

ودعا هنية إلى استئناف عمل المجلس التشريعى عبر بدء دورة برلمانية جديدة مع أوائل الشهر القادم والمضى فى تحقيق المصالحة "التى تسير بعجلة بطيئة".

وطالب بهذا الصدد بإنهاء ملف الاعتقال السياسى وفتح المؤسسات وإطلاق الحريات ووقف الاعتقالات فى الضفة الغربية إلى جانب وقف التنسيق الأمنى مع بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل "لأن المصالحة الفلسطينية والتعاون الأمنى مع الاحتلال خطان متوازيان لا يلتقيان".

كان الجيش الإسرائيلى اعتقل مساء أمس رئيس المجلس التشريعى الفلسطينى والقيادى البارز فى حركة حماس عزيز دويك لدى مروره على حاجز عسكرى قرب رام الله فى الضفة الغربية. كما اعتقل الجيش الإسرائيلى اليوم النائب عن حماس خالد طافش50 عاما فى مدينة بيت لحم جنوبى الضفة الغربية.









المصدر : اليوم السابع