السبت، 19 نوفمبر، 2011

سوزان وهايدى وخديجة ومحمود الجمال يزورون علاء وجمال بسجن طره





استقبل علاء وجمال مبارك نجلا، الرئيس السابق صباح اليوم السبت، فى محبسهما بسجن المزرعة بالمنطقة المركزية لسجون طره، والدتهما سوزان صالح ثابت فى زيارة استثنائية، حيث رافقها خلال الزيارة كل من هايدى راسخ، وخديجة الجمال، ووالدها رجل الأعمال محمود الجمال صهر جمال مبارك، ورجل الأعمال شريف البنا المتزوج من شقيقة هايدى راسخ.

بدأت الزيارة فى الساعة الثانية عشر ظهرا، حيث تمت فى المكان المخصص للزيارة، وفى المواعيد المخصصة طبقا للوائح وقوانين السجون، حيث أحضر الزائرون حقائب بداخلها المأكولات والمشروبات، وملابس السجن البيضاء، حيث خضعوا جميعا للتفتيش الإلكترونى، كما تم تفتيش الحقائب التى كانت بحوزتهم، طبقا للوائح وقواعد السجون، وذلك تطبيقا لمبدأ المساواة بين النزلاء بالسجون وخشية إدخال أى ممنوعات من أموال وهواتف محمولة.

قال مصدر أمنى إن الزائرين حضروا فى سيارتين إلى باب السجن الرئيسى، واستقلوا حافلة السجن وصولا إلى سجن المزرعة، فيما شوهدت سوزان مبارك ترتدى نظارة سوداء وحرصت على الجلوس بجوار نجليها لوقت طويل، فيما تبادل علاء وزوجته هايدى والبنا الحديث معا، كما حرص جمال مبارك على قضاء معظم وقت الزيارة بجوار زوجته وصهره الجمال.

الزيارة الاستثنائية جاءت بعد حصولهم على إذن مسبق من النيابة العامة، وتعد هذه الزيارة هى الثانية بعد عيد الأضحى المبارك، حيث سبق أن زارت سوزان والديها فى وقفة عرفات وكان برفقتها هايدى راسخ وخديجة الجمال ورجلى الأعمال محمود الجمال وشريف البنا، كما تكررت الزيارة بدون البنا مؤخراً، كما تعد الزيارة هى الثانية أيضا منذ حبسهما لرجل الأعمال شريف البنا رئيس مجلس إدارة سوديك المتزوج من شقيقة هايدىراسخ.




المصدر: اليوم السابع




بدء إصلاح ماسورة المياه الرئيسية بـ ميدان رمسيس



صرح محيى الصيرفي مدير العلاقات العامة بالشركة القابضة لمياه الشرب بالقاهرة الكبرى بأنه يجرى حاليا العمل على تركيب الماسورة التابعة لأحد الخطوط الرئيسية بميدان رمسيس والتى يبلغ طولها 4 أمتار والتى تعرضت لكسرالجمعة وسيتم الانتهاء منها فى اقرب وقت ممكن اليوم.

وقال إنه تم تركيب الوصلات ولكن نظرا إلى أن الارض رخوة لوجود مياه جوفية بها بجانب بعض المياه التى تم تسريبها سيتم التعامل بدقة حتى لا تحدث أى خسائر أو انهيارات أرضية مشيرا إلى أنه تم تخفيض ضغط المياه الخارجة من محطة روض الفرج فى اتجاه رمسيس.

وأضاف الصيرفى أنه يوجد الان 11 سيارة تابعة للشركة بالموقع ويتم المرور على بعض المناطق المتضررة لتوفير أى احتياجات من المياه لهم حيث تم توصيل المياه لبعض المناطق مثل الفجالة والبعض الاخر سيتم توصيل المياه له فى وقت لاحق.

ولفت إلى أن المواسير الموجودة بهذا المكان يبلغ عمرها 80 عاما مشيرا إلى أن الشركة كان لديها منذ 5 أعوام خطة احلال وتجديد لهذه الخطوط ولكن ادارة السكة الحديد رفضت تغيير مكان المواسير حيث كانت الخطة تقضى بتركيب المواسير بحيث تتماشى مع الكوبرى وليس اسفل القطارات ولكن السكة الحديد رفضت ذلك حتى لا يتم تشويه الوجه الحضارى للمحطة.


المصدر: اخبار مصر


اعتقال سيف الإسلام القذافي فى صحراء جنوب ليبيا



أعلن وزير العدل وحقوق الإنسان في المكتب التنفيذي الليبي محمد العلاقي أنه تم اعتقال سيف الإسلام القذافي في صحراء جنوب ليبيا.

وقال الوزير الليبي ان "سيف الاسلام الذي تبحث عنه المحكمة الجنائية الدولية اعتقل في الجنوب الليبي".

وأضاف أن مقاتلين متمركزين في بلدة الزنتان بالجبل الغربي اعتقلوا سيف الاسلام وعددا من حراسه الشخصيين ولم يكن معه أي مسؤولين كبار اخرين من النظام الليبي السابق.

وتابع وزير العدل أن سيف الاسلام بصحة جيدة.




المصدر: اليوم السابع



جيبسون و دانيال دى لويس .. يتنافسان على دور سيدنا موسى فى فيلم سبيلبرج



يفاضل المخرج العالمى ستيفن سبيلبرج بين النجمين ميل جيبسون ودانيال دى لويس ليجسد أحدهما شخصية سيدنا موسى، عليه السلام، فى فيلم سينمائى يحكى قصة حياته تحت عنوان «Gods and Kings» أو «آلهة وملوك»، إنتاج شركة وارنر برازر، وتأليف مايكل جرين، وستيوارت هازلدين. ولم يحدد سبيلبرج بعد ميعاد بدء تصوير الفيلم، حيث إن الفيلم يحتاج إلى كثير من التجهيزات، ويجب أن يدرس جيدا حتى يخرج الفيلم بشكل ملحمى كما يليق بقصة سيدنا موسى، عليه السلام، التى خلدتها الأديان فى كتبها المقدسة.


وتدور أحداث الفيلم حول قصة الكتاب المقدس التوراة فى العهد القديم، خاصة ما يتعلق بفصولها الأخيرة، ومحاولة سيدنا موسى، عليه السلام، تخليص بنى قومه من عبودية فرعون مصر، وصولا للخروج بهم ومعجزة شق البحر، ونجاته مع قومه وهلاك الفرعون وجنوده.


المصدر:اليوم السابع




وزير العدل الليبى : اعتقال سيف الإسلام القذافى جنوبى البلاد



أعلن وزير العدل الليبى اليوم، السبت، اعتقال سيف الإسلام، نجل العقيد الليبى معمر القذافى، جنوبى ليبيا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، دون مزيد من التفاصيل



المصدر: اليوم السابع


مئات الأزهريين يقطعون الطريق بأسيوط احتجاجا على تجاهل مطالبهم



قطع صباح اليوم، السبت، المئات من معلمى ومعلمات المعاهد الأزهرية بمدينه أسيوط شارع الجمهورية أكبر شوارع مدينة أسيوط، احتجاجاً على تجاهل قيادات مشيخة الأزهر لمساواتهم بمعلمى التربية والتعليم والتثبيت الفورى لكل من أمضى ثلاث سنوات فى العمل وصرف حافز الأداء طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء وإلغاء اختبارات الكادر التى لم تحقق إنجازا وتأسيس نقابه مستقلة للمعلمين الأزهريين تدافع عن حقوق الأزهريين والحفاظ على كرامه كل المعلمين والطلاب استقلال الأزهر كمؤسسة مستقلة وفصل ميزانيتها.

وتسبب تجمع معلمى الأزهر فى نشوب احتكاكات بين المتظاهرين وبعض قاده السيارات، حيث أدى قطع الطريق إلى حدوث شلل تام فى حركة الشارع الذى يعد من أهم واكبر شوارع محافظة أسيوط.

وتضمنت مطالب المحتجين من معلمى الأزهر مساواتهم بمعلمى التربية والتعليم والتثبيت الفورى لكل من أمضى ثلاث سنوات فى العمل وصرف حافز الأداء طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء وإلغاء اختبارات الكادر التى لم تحقق انجازا وتأسيس نقابه مستقلة للمعلمين الأزهريين تدافع عن حقوق الأزهريين والحفاظ على كرامة كل المعلمين والطلاب استقلال الأزهر كمؤسسه مستقلة وفصل ميزانيتها.

ورفع المحتجين لافتات (يال العار يال العار المعلم بالإيجار)، (مطالبنا هى هى العدالة الاجتماعية) (يا إمام المسلمين أين حقوق المعلمين)، وبرر المعتصمين قيامهم بقطع الطريق أمام المنطقة الأزهرية لتجاهل جميع المسئولين لمطالبهم لأكثر من أسبوعين متواصلين من الاحتجاجات السلمية، حتى يتم الحصول على حقوقهم وقام المعتصمون بتوزيع بيان رسمى للقاء قيادات المشيخة وممثلى المعلمين وهو بيان محدد لمطالب الأزهريين على مستوى الجمهورية.



المصدر: اليوم السابع


44 قتيلا على الأقل فى تحطم طائرة روسية



أعلنت وزارة الأوضاع الطارئة الروسية اليوم السبت، مقتل ما لا يقل عن 44 شخصا لدى هبوط طائرة بشكل طارئ قرب مطار بيتروزافودسك فى كاريليا شمال غرب روسيا.

وأعلن مسئول فى الوزارة أنه "بحسب آخر المعلومات، كان هناك 52 شخصا على متن الطائرة، قتل منهم 44 وجرح ثمانية".

وحاولت الطائرة وهى طائرة توبوليف من طراز "تى يو-134" تابعة لشركة روس أير وموضوعة فى الخدمة منذ 31 عاما، الهبوط قبيل منتصف ليل الاثنين الماضى، على طريق سريع على بعد كيلومتر من مطار بيتروزافودسك، حسبما قال المسئول، إلا أن هيكل الطائرة تحطم تحت وطأة الصدمة واشتعلت فيه النيران.

وقال مصدر ملاحى إن الجثث تناثرت على الطريق السريع، موضحا أن الطائرة كادت تصطدم بأبنية سكنية خلال هبوطها، مشيرا إلى أن "المشهد فظيع، إنها مجزرة.. الجثث تكسو الطريق".

ونقل ناجون وهم ثمانية أشخاص من الكارثة إلى المستشفى وجميعهم مصابون بحروق وقالت متحدثة باسم وزارة الأوضاع الطارئة إيرينا أندريانوفا لوكالة ريا نوفوستى أن سبعة منهم "فى حال شديد الخطورة" وبينهم طفل فى العاشرة من العمر يدعى انتون تيريخين. وبين القتلى مواطن سويدى، بحسب وكالات الأنباء الروسية.

وقال مدير المطار الكسى كوزميتسكى لوكالة انترفاكس إن الحادث قد يكون نجم عن سوء الأحوال الجوية، حيث كان المطر يتساقط وضباب كثيف يغطى المنطقة عند هبوط الطائرة.

غير أن مساعد مدير اللجنة الوطنية المكلف التحقيق فى الحوادث اليكسى موروزوف أورد احتمال أن يكون الحادث نتج عن عطل فى أنظمة المطار للمساعدة فى عمليات الهبوط، وفق ما نقلت عنه ايتار-تاس. وقال إن "الأضواء القوية التى يفترض إشعالها على المدرج حين يكون الطقس رديئا لم تكن تعمل".وتابع "السؤال الأول المطروح يقضى بمعرفة لماذا لم تبدأ طائرة تى يو-134 الهبوط على المدرج بل على الطريق العام".

وكانت الطائرة التى كانت تقل 43 راكبا وطاقما من تسعة أعضاء، تقوم برحلة بين موسكو وبيتروزافودسك عاصمة كاريليا المحاذية لفنلندا.

وذكرت وكالة انترفاكس أنه عثر على الصندوقين الاسودين للطائرة.وهو من أخطر الحوادث التى لحقت بالطيران الروسى خلال السنوات الماضية، بعد تحطم طائرة توبوليف 154 تابعة لشركة بولكوفو الروسية فى أوكرانيا عام 2006، ما أدى إلى مقتل 170 شخصا.


المصدر: اليوم السابع





الصمغ العربي



الصمغ العربي، Gum arabic، ويعرف أيضا باسم gum acacia، chaar gund، char goond أو meska، هو صمغ طبيعي يصنع من نسغ يؤخذ بمن نوعين من أشجار السنط؛ السنط السنغالي وسنط سيال. ويحصد الصمغ العربي على النطاق التجاري من الأشجار البرية في الساحل الأفريقي من السنغال والسودان إلى الصومال، بالرغم من أنه كان يوجد في الأزمنة السابقة في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا.
أنواع الصمغ العربي
يوجد ثلاثة أنواع من الصمغ العربي:

الصمغ العربى هشاب، يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا فى الدم والتى تؤدى الى تقليل درجة الاصابة بالفشل الكلوى.
صمغ الطلحة، ويستخدم فى الصناعات المختلفة كصناعة الالوان ، مواد التجميل وخلافها.
صمغ اللبان، وله إستخدامات طبية اخرى مثل العقاقير الخاصة بأمراض الصدر.
التاريخ
في القرن السابع عشر قبل الميلاد كان التجار يحملون الصمغ من خليج عدن إلى مصر، وقال عنه العالم الإغريقي ثيوفريستس theophrastus: إن إنتاجه في جنوب مصر، وفي القرن الخامس عشر الميلادي استورده البرتغاليون من غرب إفريقيا، وإلى وقت قريب كان يحتكر تجارة الصمغ في السودان عدد من التجار المحليين ثم أصبح تحت إدارة شركة الصمغ العربي المحدودة التي تشرف عليها الحكومة وتنتج لوحدها نحو 40 ألف طن من الصمغ كل سنة، وتتوقع مضاعفة هذا الإنتاج عن طريق زيادة مساحة المناطق المزروعة بأشجار السنط.

إستعمالات الصمغ العربي

مسحوق الصمغ العربي. يذاب نسبة مقدار الربع من المسحوق إلى ثلاثة أرباع من الماء المقطر لجعل السائل قابلا لإذابة الطلاء.
مجموعة من ألوان الگواش تحتوي على الصمغ العربي.يستعمل الصمغ السنغالي بشكل واسع في الأغراض الصيدلانية، وتتوفر منه عدة درجات من الجودة، ويوجد حالياً نوع من الصمغ تتزايد أهميته التجارية يحضر بطريقة التجفيف بالرذاذ.

في الطب القديم
استخدم الأطباء القدماء الثمار الناضجة لشجرة السنط -القرظ وأوراقها والصمغ الذي يخرج منها في علاج بعض الأمراض, قال جالينوس : إن ثمارها لذاعة وإن غسلت نقصت حرارتها وصارت غير لذاعة , وإن مسح بعصارتها عضو صحيح تجففه وتمدده ولا يحدث فيه حرارة بل برودة ليست شديدة، وقال ديسقوريدس: قوة الأفاقيا قابضة مبردة وعصارتها توفق إذا وقعت في أخلاط أدوية العين وتوافق الحمرة والنزف والسعال العارض من البرد والداحس وقروح الفم، وتصلح لنتن العينين وتقطع سيلان الرطوبات السائلة من الرحم سيلاناً مزمناً، كما استعمل الأطباء المسلمون الأوائل ثمار السنط في عمل بعض المستحضرات الدوائية، ووصف ابن سينا طريقة تجهيز مستحضر دوائي من ثمار السنط وأوراقها (القرظ) كالآتي: " تعمل العصارة وتجفف في الظل، وإذا كان الثمر نضيجاً تكون عصارته بلون أسود، وإذا كان فجاً تكون عصارته باللون الياقوتي.

وقال عن الأقراص المصنوعة من عصارته: "أجوده الطيب الرائحة الأخضر الضارب إلى السواد، وهو قابض يمنع سيلان الدم ويسود الشعر ويحسن اللون، وينفع من الشقاق العارض من البرد، وينفع من الداحس وقروح الفم، يقوي البصر ويسكن الرمد، ويسكن الحمرة التي تعرض في العين، يعقل الطبيعة مشروباً وحقناً وضماداً".

استخداماته الطبية
يستعمل الصمغ العربي في الأغراض التالية:

مثبت Stabilizer عام في المستحلبات والمعلقات فيساعد في تثبيت مكونات الأدوية مثل lyzogens وفي ربط مكونات الأقراص الدوائية.
يستخدم نتيجة لخواصه الملطفة demulcent في عمل مستحضرات علاج السعال والإسهال والحنجرة، لكنه لا يكون ثابت التركيب عند استعماله مع مركبات مؤكسدة كالفينول وفيتامين أ الموجود في زيت كبد الحوت.
استعمالاته العامة
يستخدم الصمغ العربي بشكل واسع في الصناعات الغذائية وبعض المشروبات، ويخلط في أحوال كثيرة مع صمغ الكثيراء Tragacanth التي لها بعض الخواص المشابهة، ويستعملان في تحضير المستحلبات وتثبيت المعلقات الغذائية وسواها، كما يستخدم مستخلص قلف أشجار السنط وثمارها في دباغة الجلود لارتفاع محتواهما من التانين.

مستحضراته الصيدلانية
هناك العديد من المستحضرات الدوائية المتوفرة في الصيدليات التي يستعمل فيها الصمغ العربي مثل:

1 - هلام الأكاسيا Acacia mucilage : يحتوي على 40 جم صمغ عربي. و (2جم) محلول حمض البنزويك ، و1 جم هيدروكسي بنزوات وماء نق 60 جم. 2 - شراب الصمغ العربي: Acacia syrup يحتوي على 10 جم صمغ عربي و100 ملجم بنزوات صوديوم وفانيليا وسكر وماء.

تفاعلاته الجانبية
نادراً ما تحدث في جسم الإنسان حساسية زائدة بسبب الصمغ العربي أو استنشاق مسحوقه.

صموغ مشابهة
يتوفر في الأسواق صموغ تشابه الصمغ العربي مثل:

صمغ تالكا Talka gum: وهو كثير التغير يظهر في صورة حبيبات صغيرة جداً، يجمع من أشجار النوع النباتي Acacia seyal ويسمىThe telka of the arabs (سيال).
الصمغ الهندي Gatti or indian gum: يجمع من أشجار النوع النباتي anogeissus latifolia وهو من الفصيلة Combretaceae ويحضر بنفس طريقة صمغ ستركيوليا Sterculia gum ويشابه صمغ تالكا Talka gum في إنتاجه وله ألون مختلفة.
صمغ موغادور Mogador gum: يجمع من النوع النباتي Acacia gummifera لونه غامق غالباً.
الصمغ الأسترالي: يجمع من النوع النباتي Acacia dealbata أوA . pycnantha ويستعمل في صناعات عديدة.
كما توجد أنواع أخرى من شجرة السنط في شبه الجزيرة العربية وغيرها , ويكون الصمغ الناتج منها أقل جودة مثل:

1 - السلم واسمه العلمي Acacia ehrenbergiana ومنه السلم العراقيA . iraquaensis وتوجد نباتاته البرية في شمال السعودية ومنها منطقة المدينة المنورة ، والعراق والكويت وفلسطين. والسلم النجدي واسمه العلمي : A . gerradi var najdensis وتوجد نباتاته البرية في منطقة نجد بالسعودية

2 - سمر واسمه العلمي Acacia tortilis وله أنواع مشابهة مثل: A . tortilis var raddiana وA . tortillis var spirocarpa وتوجد نباتاتها البرية في شبه الجزيرة العربية ومنها منطقة المدينة المنورة وغيرها.

في الطب الشعبي
تتنوع استخدامات ثمار شجرة السنط وقلف فروعها وصمغها في الطب الشعبي فقد يستعمل مسحوق القرظ وأوراق شجرة السنط المحتويان على نسبة مرتفعة من مركب التانين القابض للأنسجة كمحلول غرغرة في علاج التهابات اللثة وتجويف الفم.

ويفيد في علاج الجروح المتقرحة والالتهابات الجلدية، كما يفيد شرب الماء المغلي بهما في علاج الإسهال لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من التانين. ويستخدم البعض مزيج البيض مع الصمغ العربي في علاج الحروق.

الخصائص الفيزيائية
يقلل الصمغ العربي من التوتر السطحي للسوائل، مما يؤدي إلى زيادة الفوران في المشروبات الغازية. ويمكن استغلال ذلك فيما يسمى فوران الدايت كولا والمينتوس. الصمغ العربي مادة لزجة دابقة، والصموغ عديدة الأشكال ومختلفة التراكيب باختلاف أصولها ومواردها وهي عادة تنقسم الى قسمين: نوع قابل للذوبان وآخر تمتص الماء.

يتصف صمغ كردفان المبيض بأنه على شكل دموع بيضية أو كروية يصل قطرها نحو 3سم أو على شكل كتل لها زوايا لونها أبيض أو أصفر باهت جداً، وتتكسر قطع الصمغ بسهولة إلى أجزاء صغيرة ليس لها رائحة ولها مذاق هلامي لطيف، والصمغ الأكثر نقاوة والأعلى جودة عنبري باهت يباع في صورة مسحوق أو حبوب أو شرائح رقيقة، يذوب جميعه تقريباً في الماء بنسبة جزء واحد صمغ لكل جزيئين ماء، ويتخلف عنه بقايا صغيرة جداً من الأجزاء النباتية.

والصمغ العربي لا يذوب في الكحول والإيثير، ويتعارض وجوده مع بعض المركبات (كالتانينات والثيمول والفينول والفانيليا)، ويحتوي هذا الصمغ على أنزيم مؤكسد oxidizing enzyme قد يؤثر على المستحضرات المحتوية على مركبات سهلة التأكسد، ويمكن إيقاف نشاطه بالتسخين على درجة حرارة 100 مئوية فترة قصيرة، ويخزن الصمغ في شكل قطع داخل أوعية محكمة القفل بعيداً عن الضوء.

درجات الصمغ العربي
صنف القدماء الصمغ العربي الذي يخرج من فروع أشجار السنط حسب جودته إلى درجات، وقال الطبيب الشهير ابن سينا: "الجيد من صمغ هذه الشوكة ما كان شبيهاً بالدود، ولونه مثل لون الزجاج صاف ليس فيه خشب، والثاني: ما كان منه أبيض، وأما ما كان منه شبيهاً بالرتينج فإنه رديء وقوته مغرية يقمع حدة الأدوية الحارة إذا خلط بها، ويخرج من شجرة الأفاقيا التي تنبت في قبادوقيا صنفاً آخر شبيهاً بالأفاقيا الذي ينبت بمصر غير أنه أصغر منه بكثير وأغض منه وهو ممتلئ بالشوك كأنه السلي".

مكونات الصمغ
يحتوي الصمغ العربي على مركب عربين Arabin وهو ملح الكالسيوم للحمض العربي Arabic acid مع آثار من أملاح الماغنسيوم، ويمكن تحضير الحمض العربي بتحميض الهلام النباتي للصمغ بحمض الهيدروكلوريك HCL وإجراء عملية الانتشار الغشائي Dialysis، ويتكون نتيجة التحلل المائي للصمغ بحمض الكبريتيك المخفف مركبات گاما رامنوبيرانوز Gammma rhamnopyranose وگلاكتوبيرانوز galactopyranose و ل-أرابوفيورانوز L-arabofuranose وغيرها، ويحتوي الصمغ أيضاً على أنزيم مؤكسد Oxidized enzyme و 14% رطوبة و 2.4 - 4 % رماد.

أشجار الصمغ العربي
المقال الرئيسي: سنط السنغال و سنط سيال

السنط السنغالي.يستخرج السنط من أشجار الأكاسيا وهو اسم الجنس النباتي التابعة له، وتعرف في المراجع العربية القديمة بالقرظ نسبة إلى ثمارها، ولها أسماء محلية مثل هاشاب Hashab في كردفان بالسودان وفيرك Verk في سينجامبيا Senegambia.

والاسم العلمي للنبات هو سنط السنغال Acacia senegal من الفصيلة البقولية (القرنية) Leguminosae، يستخرج منها الصمغ العربي الشهير، كما توجد أنواع أخرى من جنس أكاسيا Acacia يستخرج منها صمغ أقل جودة، مثل أكاسيا سيال.

وصف النبات
جاء في كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار وصف السنط بأنها: "شوكة لاحقة في عِظَمها بالشجر، وأغصانها وشعبها ليست قائمة، ولها سوق غلاظ وخشب صلب، إذا تقادم اسود لونه كالأبنوس، وقبل ذلك يكون أبيض، وثمارها كقرون اللوبيا، فيها حب يوضع في الموازين ويدبغ بورقها وثمارها".

يتراوح ارتفاع شجرة السنط بين 5-6 أمتار، وتوجد على فروعها الصغيرة أشواك حادة وهي أذينات متحورة، ولها جذع مغطى بقلف داكن اللون يخرج من شقوقه الصمغ، وأوراقها مركبة ريشية ثنائية، أزهارها صفراء في شكل نورات.

تخرج في صورة مجموعات يصل عددها بين 2-5 أزهار. وثمارها على شكل قرون يوجد داخلها بذور. ووصف ابن سينا شجرة الصمغ العربي في كتابه الشهير القانون في الطب: "بأنها شجرة تنبت بمصر وغيرها، وهي شوكة لاحقة في عظمها بالشجر، وأغصانها وشعبها ليست بقائمة، ولها زهر أبيض وثمر مثل الترمس أبيض في غلف".

الأجزاء الطبية للنبات
يجمع الصمغ من فروع شجرة السنط وجذوعِها، كما يستعمل في الطب الشعبي أوراق الشجرة، وقلفها، وثمارها المعروفة بالقرظ.

مناطق انتشاره
تزرع أشجار الصمغ العربي بشكل واسع في السودان والسنغال ونيجيريا، وبدرجة أقل في ليبيا ومصر وموريتانيا، وتزرع كأحد نباتات الظل في شوارع بعض المدن، وتوجد النباتات البرية المشابهة له في العراق وفلسطين وشبه الجزيرة العربية كالمملكة العربية السعودية ويوجد برياً في منطقة المدينة المنورة بشكل رئيس النوعان لشجرة السنط وهما السمر والسلم ويحتطب منها لعمل الفحم الخشبي.

جمع الصمغ وتحضيره

ازالة لحاء أشجار الصمغ العربي.
تعبئة الصمغ المستخرج في أكياس قماشية.تتفصد قطرات الصمغ من فروع أشجار السنط عند حدوث شروخ فيها، ويجمع معظم الصمغ الكردفاني عالي الجودة في السودان من الأشجار التي تكون أعمارها نحو 6 سنوات، ويشد شريط على فروعها tapped خلال شهري فبراير ومارس أو في شهر سبتمبر بعد سقوط الأمطار، ثم يُعمل على فروعها الخضرية شقوق مستعرضة، ويزال من الشق جزء من اللحاء بطول 0.5 -1 متر، وبعمق 5-7.5سم، فيلجأ النبات نتيجة لذلك إلى إنتاج لحاء جديد ويفرز الصمغ خلال فترة تتراوح بين 20-30 يوماً على شكل دموع على فروعه، ويمكن جمعها بالأيدي وتوضع داخل أكياس مصنوعة من الجلد، ثم ينقى الصمغ بإزالة الرمال والبقايا النباتية منه، ويفصل عن صمغ آخر يعرف بـ Talka gum يفرزه نوع آخر من أشجار السنط، ثم ينضج هذا الصمغ بتعريضه لأشعة الشمس، ويفيد ذلك في تجفيفه وتبييض لونه، وتستغرق هذه العملية بين 3 و 4 شهور يفقد خلالها الصمغ نحو 30% من وزنه.

الانتاج

قبائل موريش في لقاء مع تجار الصمغ العربي في باكل على نهر السنغال، 1890.السودان
يعتبر السودان أكبر منتج للصمغ العربي فى العالم حيث ينتج 70-85% من الانتاج العالمى، وينتج معظم الصمغ العربي في السودان من شجرة الهشاب هى شجرة توجد طبيعياً فى المناطق شبه الصحراوية فى أفريقيا و بعض المناطق باسيا ويتميز السودان بوجود أكبر حزام لأشجار الهشاب فى غربه.

مشكلات اقتصادية
يعاني إنتاج الصمغ العربي في السودان عدة مشكلات أدت على ما يبدو إلى ضعف كبير في إنتاجه وبالتالي فقدان السودان لميزته الريادية في هذا المجال. وفي 2008، دعا المنتجون الحكومة إلى وضع حلول عاجلة لمعاناة شركة الصمغ العربي المحتكرة الوحيدة لتسويقه بالسودان، إلى جانب فك احتكاره وفتح السوق السوداني لجميع الشركات الأخرى، متوقعين أن يؤدي عزوف المنتجين إلى تدن كبير في إنتاجية العام الحالي. كما أشاروا إلى ما سموه بالتدهور الذي أصاب عائدات السودان من تصدير هذا المنتج، إلا أنهم يرون أن تدخل الحكومة وفك الاحتكار وتشجيع المنتجين ربما أسهم بشكل أو بآخر في إعادة ولو جزءا مما فقدته البلاد من ميزات عالمية في هذا المجال.

ويعد رئيس اتحاد جمعيات منتجي الصمغ العربي عبد الرحمن الصافي بولايات كردفان -الأولى في إنتاج الصمغ العربي- أن هناك مشكلة في التسويق بسبب احتكار شركة الصمغ العربي لإنتاج الصمغ في السودان. وقال في حديثه للجزيرة نت إن "المنتج أصبح تحت رحمة السماسرة والتجار وليس للمنتج غير الاستسلام، لأن هناك أكثر من خمسة ملايين من المواطنين يعيشون على عائداته".

وأكد أن هناك بوادر انهيار في شركة الصمغ العربي ما جعلها غير قادرة على مواكبة السوق أو التعامل مع المنتجين بوضوح يمكنها من الإيفاء بالتزامها نحوهم، مطالبا بإنشاء مجلس سلعي للصادر بجانب فك احتكار وامتياز شركة الصمغ العربي.

في المقابل اعتبر المحلل الاقتصادي محمد الناير أن السودان فشل في المحافظة على موقعه الرائد بتوفير 80% من حجم الطلب العالمي من الصمغ العربي، مشيرا إلى أن تدهور العلاقات الاقتصادية بين السودان وأميركا المستورد الرئيس للصمغ أسهم بشكل كبير في تدني صادرات السودان منه.

وأكد تراجع إنتاج السودان منه إلى 11 ألف طن في موسم 2005- 2006 ما اعتبره "نتائج كارثية"، مشيرا إلى انخفاض عائد السودان إلى 19 مليون دولار في العام 2007 مقارنة بالعام 2005 الذي بلغ فيه حجم العوائد نحو 53 مليون دولار.

وعزا الناير الذي كان يتحدث للجزيرة نت تراجع عائدات الصمغ العربي إلى عدم الاهتمام بالمنتج واستغلال التجار والوكلاء للمنتجين وشراء محصولهم بأبخس الأثمان، وفشل شركة الصمغ العربي المحتكرة لتصديره في شراء المنتج بسبب عدم السيولة الكافية.[1]

وقال إن الشركة دخلت دائرة الصراع بين شريكي الحكم في السودان ما دفع الدولة للإحجام عن ضخ الأموال المناسبة، مشيرا إلي أن الأغراض السياسية أضاعت الشركة، ودعا إلى معالجة المشكلة عبر توفير التمويل وتشجيع التصنيع المحلي وتوعية المستهلك




المصدر : المعرفة


جوزيه و معاونيه و جونيور فى القاهرة اليوم



يصل البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى للأهلى للقاهرة اليوم، السبت، بعد انتهاء إجازته التى قضاها فى البرتغال لعدة أيام بعد الأسبوع السادس للدورى.

ومن المقرر أن يصل اليوم أيضا الجهاز المعاون لجوزيه بيدرو وأوسكار وفيدالجو) بجانب البرازيلى جونيور مهاجم الفريق تمهيدا لاستئناف التدريبات غدا استعدادا لبطولة الدورى التى سوف يستأنفها الأهلى يوم 13 ديسمبر الجارى بمواجهة الإسماعيلى فى الأسبوع السابع والتى ستقام بدون جمهور.

فيما تقرر وصول السنغالى دومينيك يوم 28 نوفمبر الجارى بعد انتهاء أجازة الزواج التى حصل عليها من الجهاز الفنى، حيث سيدخل اللاعب القفص الذهبى يوم 26 من الشهر نفسه.


المصدر: اليوم السابع



اليوم .. انطلاق بطولة الجمهورية للشطرنج بمشاركة 250 لاعبا ولاعبة



تنطلق بطولة الجمهورية المفتوحة للشطرنج للرجال والسيدات فى الخامسة مساء اليوم، السبت، بقصر ثقافة الجيزة، بمشاركة أكثر من 250 لاعبا ولاعبة.

أكد عادل سعد، رئيس اتحاد الشطرنج، أن جوائز المسابقة تبلغ 20 ألف جنيه للفائزين، ويقام حفل الختام وتوزيع الجوائز وتكريم الرواد يوم 30 نوفمبر بحضور عماد أبو غازى وزير الثقافة.

أضاف سعد لـ"اليوم السابع" أن هذه البطولة تشهد بداية تعاون بين هيئة قصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن واتحاد الشطرنج، مشيرا إلى أن أبو غازى أكد دعمه المستمر للعبة وبطولاتها.

ومن المنتظر تقديم عروض غنائية فى حفل الختام احتفالا بتوقيع البروتوكول بالإضافة لفوز أبطال مصر بـ7 ميداليات ذهبية فى تصفيات دورة الألعاب الأفريقية بموزمبيق.



المصدر: اليوم السابع



الأفريقى التونسى يتحدى المغرب الفاسى فى ذهاب نهائى الكونفيدرالية



يستضيف ملعب "رادس" فى تونس العاصمة، مساء اليوم، السبت، المواجهة المرتقبة التى تجمع بين فريقى الأفريقى التونسى والمغرب الفاسى فى ذهاب نهائى كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وهى المباراة التى يديرها طاقم تحكيم جزائرى بقيادة جمال حيمودى.

مباراة يتوقع أنها تكون حافلة بالندية والإثارة، فى ظل الدوافع التى يمتلكها الفريقين لتحقيق نتيجة إيجابية، لتحقيق حلم الحصول على اللقب قبل لقاء الإياب الذى سيقام بمدينة "فاس" المغربية، فى الرابع من ديسمبر المقبل، وصعد الأفريقى التونسى إلى المباراة النهائية عقب تخطيه صن شاين النيجيرى فى الدور نصف النهائي، فيما جاء تأهل المغرب الفاسى على حساب إنتر كلوب الأنجولى.

يأمل الأفريقى التونسى بقيادة مديره الفنى فوزى البنزرتى، فى تحقيق الفوز وبعدد وافر من الأهداف، يسهل من مهمته فى لقاء الإياب، فى إطار سعيه لتكرار إنجاز غريمه التقليدى الترجى الذى حصل على لقب دورى أبطال أفريقيا السبت الماضى.

أما المغرب الفاسى بقيادة المدرب رشيد الطاوسى فيسعى للثأر لمواطنه الوداد البيضاوي، والعودة من تونس بنتيجة إيجابية، للحفاظ على لقب الكونفدرالية بالمغرب الذى أحرزه مواطنه الفتح الرباطى العام الماضى.

وعلى الرغم من فارق الخبرة فى مجال خوض البطولات الأفريقية بين الأفريقى والمغرب الفاسى، والذى يصب فى مصلحة الفريق التونسى، إلا أنه يصعب التكهن بهوية الفائز بلقب الكونفيدرالية، ومن المنتظر أن تقام المباراة وسط إجراءات أمنية مشددة فى ظل الظروف الاستثنائية المحيطة بأجواء المباراة، حيث تلوح فى الأفق بوادر أزمة بين البلدين الشقيقين، بسبب أحداث الشغب الذى شهدها لقاء الإياب فى نهائى دورى الأبطال الأفريقى.

وكانت إدارة المغرب الفاسى قد طالبت جماهيرها بعدم السفر إلى تونس، تجنبا للأحتكاك بالأمن التونسى



المصر : اليوم السابع



تقاريرألمانية : شحاتة مديراً فنياً لـ بنى ياس الإماراتى



زعمت وكالة الأنباء الألمانية نجاح إدارة نادى بنى ياس الإماراتى فى الحصول على توقيع حسن شحاتة، المدير الفنى لنادى الزمالك، من أجل تولى القيادة الفنية للفريق خلال الفترة المقبلة، خلفا للبرازيلى جورفان فيييرا الذى تمت إقالته فى وقت سابق بسبب تدهور نتائج الفريق الإماراتى.

ذكرت الوكالة الإخبارية أن إدارة بنى ياس دخلت فى مفاوضات مع شحاتة منذ فترة ليست بالقصيرة، فى ظل عدم ارتباط المدير الفنى السابق للمنتخب الوطنى بعقد رسمى مع نادى الزمالك.

جدير بالذكر أن بنى ياس يحتل المركز السادس برصيد 4 نقاط، فى جدول ترتيب الدورى الإماراتى.


المصدر: اليوم السابع


زاهر يؤكد بيع الدورى للجزيرة .. و "السباعية" تنفى



أكد سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة، على نجاح شبكة قنوات الجزيرة الرياضية القطرية، على شراء حقوق بث وإذاعة مباريات مسابقة الدورى العام، مقابل 16 مليون جنيه.

قال زاهر فى تصريحات لصحيفة "الشرق" القطرية إن مجلس إدارة اتحاد الكرة نجح فى تسويق مباريات الدورى للقنوات الخارجية فى الموسم الحالى، وهذا إنجاز يحسب للجبلاية، مشيرا إلى أن بث مباريات الدورى المصرى على القنوات الخارجية، يساهم فى إرتفاع شعبية المسابقة.

فى المقابل نفى مصدر مسئول بلجنة البث السباعية التوصل إلى اتفاق نهائى بشأن بيع مباريات الدورى للجزيرة، موضحا أن القناة القطرية لم ترسل حتى الآن موافقة رسمية على شراء الدورى، ابتداء من الأسبوع التاسع.

كانت اللجنة السباعية قد حددت مبلغ 15 مليون جنيه لبيع الدورى للجزيرة.



المصدر: اليوم السابع





منطقة اليورو تحدد مهلة أسبوعين لتفادى انتقال عدوى اليونان



أمهلت منطقة اليورو اليوم، السبت، اليونان أسبوعين لتبنى خطة تقشف جديدة تلقى معارضة شعبية كبيرة، إذا أرادت الحصول على الأموال الإضافية الضرورية لتجنب إفلاس قد يتسبب بعدوى على المستوى العالمى.

وأعلن رئيس مجموعة وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر أن وزراء المجموعة سيعقدون اجتماعا استثنائيا فى 3 يوليو لوضع اللمسات الأخيرة على خطة المساعدة المالية لليونان، معربا عن أمله فى أن يقر البرلمان اليونانى قبل هذا الاجتماع خطة التقشف الحكومية الجديدة المثيرة للجدل، وهو ما اشترطه الدائنون الدوليون على اليونان لتقديم أى دفعة مالية للبلاد.

وخلال اجتماع عقد الأحد الماضى فى لوكسمبورغ أجل الوزراء الأوروبيون الإفراج عن الدفعة الجديدة من الأموال إلى اليونان مطالبين البرلمان أولا باعتماد تدابير جديدة قبل 28 يونيو تتضمن اقتطاعات حادة فى الميزانية وخصخصة شركات وممتلكات.

من جهة أخرى، توصلت حكومات الدول الـ27 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى اليوم السبت إلى اتفاق مع البرلمان الأوروبى يقضى بتحديد الإنفاق فى موازنة الاتحاد للعام 2012 ب129 مليار يورو، أى بزيادة نسبتها 2% مقارنة بموازنة 2011، بحسب مصدر رسمى.

وقال ياسيك دومينيك نائب وزير المالية البولندى الذى تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد فى ختام اجتماع فى بروكسل إن "الاتفاق أقر بالإجماع".

ويشكل هذا الاتفاق هزيمة للنواب الأوروبيين الذين أقروا فى 26 أكتوبر مشروع موازنة تضمن رفعا لسقف الإنفاق إلى 133,1 مليار يورو أى بزيادة قدرها 5,2% عن موازنة 2011، وهو ما رفضته بشدة الحكومات ال27 التى أصرت على ألا تتجاوز نسبة الزيادة الـ2%.

ولا تزيد موازنة الاتحاد الأوروبى عن أكثر من 1% فقط من إجمالى الناتج المحلى الأوروبى، ولكن مصدرها الأساسى هو مساهمات الدول الأعضاء فى الاتحاد.

وكانت حكومات عديدة أبدت رفضها القاطع لأى زيادة بنسبة تفوق 2%، مشددة على أن سائر دول الاتحاد الأوروبى تقر إجراءات تقشفية واقتطاعات فى موازناتها، ومن المفترض بالتالى أن تشمل إجراءات التقشف موازنة الاتحاد الأوروبى.


المصدر: اليوم السابع


"التخطيط" تستعين بخبير يابانى لوضع الخطة الخمسية القادمة



فى الصورة فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى

أكد مصدر مسئول بوزارة التخطيط أنه تم الاستعانة بخبير يابانى لوضع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الخماسية الجديدة، وأضاف أنه تم اتخاذ هذا القرار من أجل نقل الخبرة اليابانية فى مجال التخطيط والتوسع.

وأشار المصدر إلى أن وجود هذا الخبير يأتى استجابة لطلب من فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، مشيرا إلى أن إسناد هذه المسألة المهمة استراتيجيا للتجربة اليابانية فى مجال التخطيط يأتى تأسيسا على الثقة والتعاون المثمر بين مصر واليابان، لافتا أن الخبير اليابانى سيتواجد بالوزارة من وقت لآخر لمتابعة سير الخطة الخمسية الموضوعة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه اليابان دعم مصر بقيمة 6,7 مليار دولار أمريكى، وتقدم اليابان هذه النوعية من المنح التى لا توجه لمشروع معين بذاته وإنما فى إطار دعم الخطط الوطنية للإصلاح الاقتصادى والهيكلى وتمويل شراء وتحديث الآلات والمعدات.




المصدر: اليوم السابع


حريق يلتهم محل ملابس بـ سنتر تجارى فى أسيوط



نشب حريق مروع بأحد محلات الملابس داخل سنتر تجارى، أسفر عن احتراق جميع محتوياته.

تلقى اللواء محمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، إخطاراً من مأمور قسم أول أسيوط يفيد باندلاع حريق بمحل ملابس رقم 34 الكائن بسنتر سيدى جلال بميدان المجذوب بمدينة أسيوط، فانتقلت على الفور قوات الدفاع المدنى.

تمت السيطرة على الحريق وإخماده دون حدوث إصابات، ونجم عن الحريق احتراق المحل بالكامل وبداخلة بعض المحتويات عبارة عن ملابس ومكتب خشبى وبعض المخلفات الموجودة داخل منور العقار.

أخطر المعمل الجنائى للانتقال، وتم اتخاذ اللازم كلفت إدارة البحث بالتحرى حول الواقعة وتحرر محضر بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة.




المصدر : اليوم السابع


وصول عبيد و والى لمقر محاكمتهما فى ثانى جلسات أرض البياضة



وصل منذ قليل وسط حراسة أمنية مشددة إلى محكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس عاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، ويوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، لعقد الجلسة الثانية لمحاكمتهما فى قضية الاستيلاء على جزيرة أرض البياضية وإهدار 769 مليون جنيه على الدولة.

تم إيداع المتهمين بحجز المحكمة لحين بدء الجلسة لنقلهما إلى قفص الاتهام، وقامت الأجهزة الأمنية بفرض كرديون أمنى حول المحكمة ووضع حواجز حديدة لتنظيم عملية الدخول إلى الجلسة.




المصدر: اليوم السابع





ضبط ترسانة أسلحة مهربة من ليبيا قبل بيعها لـ البلطجية بـ الإسكندرية



تمكن رجال المباحث بالإسكندرية بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام من ضبط سيارتين "ملاكى وربع نقل" تحملا كميات من الأسلحة النارية والذخائر حية، حيث كان يقود الأولى شاب ليبى وعثر بداخل السيارة على كميات كبيرة من الأسلحة المهربة من ليبيا إلى مصر.

اشتبهت قوات الأمن التابعة لإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الإسكندرية والمعينة بكمين القطاع الأول بدائرة قسم شرطة أول المنتزة فى سيارة ملاكى عليها لوحات معدنية مكتوباً بها "الجماهيرية الليبية"، فتم استيقافها وبتفتيشها عثر بداخلها على 30 طبنجة والف طلقة.

اعترف المتهم "سعد. ع. ا" (36 سنة) بحيازته للمضبوطات، وتبين أنه يقوم بتهريب كميات كبيرة من الأسلحة النارية من ليبيا إلى مصر لبيعها للبلطجية ومثيرى الشغب، استعداداً للانتخابات البرلمانية، فتم تحريز المضبوطات وتحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.




المصدر : اليوم السابع


4 هزات أرضية بدرجة 4,1 ريختر تضرب جنوب سيناء و البحر الأحمر



رتعرضت محافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء لأربع هزات أرضية بقوة 4.1 ريختر، وذلك فى تمام الساعة فى الساعة التاسعة واثنتى عشرة دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة.

وأكد الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد البحوث الفلكية، أن منطقة الزلزال كانت على بعد 25 كيلو جنوب غرب شرم الشيخ بقوة 4.1 بمقياس ريختر وعمق 4.9 كيلو وعلى خط طول 33.94 ودائرة عرض 27.70، وشعر به سكان مدينة الغردقة ومحافظة جنوب سيناء.

كما أكد عودة أن الزلزال وقع فى منطقة البحر الأحمر وهى من المناطق النشطة زلزاليا ولا توجد حتى الآن خسائر فى الأرواح أو المنشآت.


المصدر : اليوم السابع



في مشروع قانون التأمين الصحي ‏:‏ خمسة جنيهات اشتراك شهري لرب الأسرة‏ والعلاج والدواء بالمجان



اعلن عمرو حلمي وزير الصحة عن فتح حوار مجتمعي لمناقشة مستقبل التأمين الصحي الاجتماعي الشامل في مصر عن طريق مناقشة أهم النقاط في مسودة القانون الجديد وذلك من خلال إنشاء منتدي السياسات الصحية الذي يهدف إلي فتح باب المشاركة العامة لتحسين المعرفة والتفهم للقضايا الصحية.


ووجه وزير الصحة الدعوة للجمهور لحضور أول لقاء لأول منتدي لسياسات الصحة تحت عنوان مستقبل التأمين الصحي الاجتماعي الشامل في مصر اليوم الساعة11.30 صباحا بقاعة الكلمة بساقية الصاوي بالزمالك.
وأوضح عبدالحميد أباظة مساعد وزير الصحة لشئون العلاج والأسرة ورئيس اللجنة العليا لمراجعة قانون التأمين الصحي ان المسودة مازالت قابلة للمناقشات والحوار المدني والاجتماعات المستمرة مع وزارة المالية ووزارة العدل وذلك للوصول لاحسن صيغة يقبلها المجتمع المدني قبل عرضها علي مجلس الشعب المنتخب, مازالت هناك بنود عديدة قابلة للتعديل, وكانت اللجنة قد رأت عدم نشر القانون.
وتشير الصيغة النهائية لمسودة قانون التأمين الصحي الشامل الجديد بعد أن حصلت الأهرام علي نسخة منها أن قيمة الاشتراك في التأمين الصحي الجديد سوف يكون1% للعاملين المؤمن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي رقم79 لعام75 بواقع4 جنيهات شهريا, و4% بواقع15 جنيها لاصحاب الأعمال ومن في حكمهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي رقم108 لعام76 وأعضاء النقابات المهنية, والعمالة غير النمطية والموسمية وغير المنتمية.
وحددت المسودة الحد الأقصي لدخل جميع الفئات الذي يتم استخدامه كأساس لحساب اشتراك التأمين الصحي الاجتماعي الشامل بسبعة أمثال متوسط الأجور علي المستوي القومي.
وفيما يتعلق باشتراكات المعيلين قيمة الاشتراك لرب الأسرة المؤمن عليه0.05% من أجر الاشتراك الشهري للعائل عن كل ابن بواقع5 جنيهات شهريا, والزوجة غير العاملة أو الزوج غير العامل2% من اجر الاشتراك الشهري للزوج أو الزوجة بواقع10 جنيهات شهريا, وحصة أصحاب الاعمال11 جنيها شهريا.
وابرز الفروق بين مسودة مشروع قانون التأمين الصحي الجديد والمسودة القديمة هو إعفاء المرضي تماما من نسب التحمل في العلاج والاقامة والعمليات الجراحية والفحوص الطبية بعد تسديد قيمة الاشتراك في التأمين الصحي ومازال هناك جدل دائر حول تحمل نسبة20% من قيمة الدواء مع وضع حد أقصي للمبالغ التي يتم دفعها بالإضافة إلي إعفاء اصحاب الأمراض المزمنة من قيمة الدواء تماما مثل امراض السرطان والقلب والكلي والكبد وغيرها, كما تم تغيير نسب الاشتراكات بحيث اصبحت لمصلحة المشترك.



المصدر : اخبار مصر



محمد حسان ‏: ‏مصر لا ينبغي أن تغرق ‏..‏ و لن تبنيها الاعتصامات و قطع الطرق



أكد الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان أن مصر أمانة في أعناقنا جميعا وفي عنق كل مصري يعيش علي ترابها‏,‏ وينبغي ألا نتركها تغرق أو تسرق‏,‏ مؤكدا أن مصر قاطرة العالم العربي والإسلامي ورأس جسده‏,‏ والتي لو قطعت لتوقف الجسد بأكمله‏.


جاء ذلك في المؤتمر الجماهيري الحاشد الذي عقده حزب النور السلفي بالاستاد الرياضي بسوهاج مساء أمس الأول وقال إن مصر لن تبني بالاعتصامات والاحتجاجات وقطع الطرق وتعطيل المصالح ولكن تبني بسواعد الرجال والشباب, وإن شباب مصر ليسوا أقل من شباب اليابان أو امريكا أو تركيا وقد قرن الله( سبحانه وتعالي) العمل بالإيمان. وأشار الي أن مصر تتعرض لفتن خطيرة ومنها الفتنة الطائفية التي يدق مسمارها من حين لآخر لتمزيق الدولة وخرق سفينة المجتمع الذي نعيش داخله مسلمين وأقباطا وينبغي ألا يسمح العقلاء للسفهاء أن يغرقوا السفينة.
وحذر الشيخ حسان من الفتنة والوقيعة بين الإسلاميين فيما يعرف بالصراع الإسلامي ـ الإسلامي.
وأكد أن نجاح الانتخابات المقبلة يرتبط بخروج الشباب والمواطنين والتصويت وعدم السلبية وتشكيل لجان من أبناء الأحياء لحفظ الأمن وقد ألقي الشيخ محمد حسان خطبة الجمعة أمس بمسجد قرية الطليحات بمركز جهينة



المصدر: الاهرام


شائعتا زيدان و متعب تلقي بظلالها علي الساعات الأخيرة قبل لقاء البرازيل



تعود اليوم من العاصمة القطرية الدوحة بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم بعد أداء المنتخب مباراته الودية الدولية مع نظيره البرازيلي التي أقيمت أمس علي ملعب نادي الريان القطري بالعاصمة‏,


حيث تجري محاولات مكثفة من قبل سمير عدلي المدير الاداري للمنتخب لتقديم موعد إقلاع الطائرة لمدة ثلاث ساعات ليكون في الثامنة مساء بتوقيت الدوحة( السابعة بتوقيت القاهرة) بدلا من الموعد الذي كان محددا مسبقا وهو الحادية عشرة مساء بتوقيت الدوحة.
وكانت الساعات الأخيرة قبل انطلاق المباراة المرتقبة بين المنتخبين الكبيرين قد شهدت حالة من الجدل والاثارة بشأن عدة نقاط أبرزها التشكيل الخاص بالمباراة, حيث عقد الامريكي بوب برادلي المدير الفني للمنتخب جلسة مع ضياء السيد المدرب العام وعبد الفتاح مدرب حراس المرمي استقر خلاله الثلاثي علي عدم إعلان التشكيل النهائي الا بعد المحاضرة التي أجتمعوا فيها باللاعبين قبل التوجه الي الملعب, كما حرص برادلي علي أن يكون فيها جانب نظري بعد أن شاهد الجميع جزءا من لقاء البرازيل مع الجابون, وحذر برادلي الدفاع من العملاق هالك المهاجم البرازيلي الخطير, وكان الاجتماع الفني الذي سبق المباراة قد شهد سؤالا من الجانب البرازيلي عن امكانية لعب ركلات ترجيح بين الفريقين في حالة انتهاء المباراة بالتعادل, واتفقوا علي عدم اللجوء لها والاحتكام لنتيجة المباراة أيا كانت طبقا للوائح الفيفا, وتم الاتفاق علي إجراء6 تغييرات لكل فريق والاتفاق علي أن يتواجد جميع اللاعبين في أرض الملعب, وتضم بعثة المنتخب الوطني20 لاعبا ووجود الفريق في الملعب قبل المباراة بساعة ونصف طبقا للوائح المباريات الدولية, وحرص الجانب القطري علي تجهيز الاستاد ملعب المباراة بأربع سيارات اسعاف الي جانب وجود4 أطباء.
علي جانب أخر, عبر الجهاز الفني عن استيائه الشديد بسبب الشائعات التي وصفوها بالمغرضة والتي تطارد نجوم المنتخب الأول, وكانت الشائعة الأولي تحمل خبرا محزنا وهو مصرع اللاعب محمد زيدان في المانيا برغم وجوده في قطر بين صفوف المنتخب ويتدرب, ومن المقرر أن يعود الي ألمانيا مباشرة اليوم بعد ساعات من وصوله مصر لارتباطه بمباراه مع فريقيه الألماني بروسيا دورتموند المحترف به, وتمثلت الشائعة الثانية التي نقلتها قناة الجزيرة القطرية بخبر حدوث مشاجرة بين عماد متعب مهاجم المنتخب وأحد العاملين بفندق الاقامة, والغريب علي حد تصريحات د.طارق سليمان طبيب المنتخب أن متعب كان خالدا للنوم بغرفته والشائعات السخيفة تطارده خارج الفندق بأنه أصيب وإنتقل الي المستشفي.
وفي المقابل كانت هناك حالة جدلية وتساؤلات كثيرة أحاطت بسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة والبعثة بعد التصريحات الساخنة والاتهامات التي وجهها كل من مجدي عبد الغني وكرم كردي عضوا مجلس الادارة إلي رئيس الاتحاد بسبب مباراة البرازيل, ووصفا الرحلة إلي الدوحة بأنها مشبوهة, حيث قال عبد الغني أن سمير زاهر يريد إدارة الجبلاية وحده وأن يجعل من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد صفر علي الشمال, وشدد عبد الغني علي أن هناك العديد من الاخطاء التي تقع داخل الجبلاية, مطالبا بفتح تحقيق في رحلة البرازيل وصف الرحلة إلي الدوحه بأنها مشبوهه. وأشار كردي إلي أنه دخل اتحاد الكرة فوجد نفسه في مغارة علي بابا, ولم يجد سوي رئيس اتحاد وبعض الموظفين, ولم ير مجلس إدارة اتحاد الكرة, مشيرا إلي أن زاهر يدير الأمور بشكل منفرد ولم يشركهم في الرأي.
أكد سمير زاهر إنه سيعقد مؤتمرا صحفيا فور العودة من الدوحة من أجل الرد علي الاتهامات التي وجهها له كل من مجدي عبد الغني وكرم كردي عضوي مجلس إدارة الجبلاية.
وقال زاهر أنه سيكون لي رد قاسي علي كل من وجه لي هذه الاتهامات وسأوضح الحقيقة الكاملة للرأي العام ونفي رئيس اتحاد الكرة جميع الاتهامات التي وجهها له الثنائي, ولكنه لم يوضح الحقائق متوعدا بالرد خلال المؤتمر الصحفي.



المصدر: الاهرام


‏3‏ بلطجية اختطفوا جامعية و تناوبوا الاعتداء عليها



أثار خطف فتاة والاعتداء عليها بالقوة الذعر بمنطقة البساتين عندما اختطفها ثلاثة بلطجية داخل سيارة واغتصبوها تحت تهديد الأسلحة‏,‏ وعندما سمع الجيران أصوات صراخها واستغاثاتها أبلغوا قوات الأمن بقسم البساتين‏.

وعندما توجهت قوة من القسم للقبض علي الجناة ألقوا بزجاجات المياه الفارغة والحجارة علي رجال الشرطة مما أسفر عن إصابة أمين شرطة في رأسه مما اضطر قوات الأمن لاطلاق الأعيرة النارية في الهواء لإرهاب الجناة وأصيب أحدهم بطلق ناري في قدمه وتمكنت المباحث من ضبطه ولاذ الأخران بالفرار وتم اخطار المستشار طارق أبو زيد المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة وأمر بحبس المتهم وسرعة القبض علي المتهمين الهاربين. كشفت التحقيقات التي باشرها علي مشهور رئيس نيابة البساتين عن أن طالبة جامعية21 سنة أثناء عودتها من دراستها مساء وفي أثناء سيرها في أحد شوارع منطقة البساتين اقتربت منها سيارة ملاكي يقودها ثلاثة بلطجية واشهروا في وجهها المطاوي ودفعوها بالقوة داخل السيارة ثم كتموا أنفاسها وأخذوها بالقوة لشقة أحدهما وتناوبوا الاعتداء عليها, وعندما سمع الجيران أصوات صراخها استغاثوا بقسم شرطة البساتين وتوجهت قوة من القسم لإطلاق سراح الفتاة إلا أنهم قذفوا الشرطة من شرفة الشقة.




المصدر : الاهرام


الملياردير المصرى محمد الفايد يطور فندق ريتز بباريس تخليدا لذكرى ابنه



يبدو أن الملياردير المصرى محمد الفايد (77 عاما) لن يبيع فندق ريتز الشهير بوسط العاصمة الفرنسية باريس كما أشارت بعض الصحف الفرنسية، وذلك تخليدا ,على مايبدو, لذكرى إبنه دودى الفايد الذى لقى مصرعه فى حادث سيارة فى باريس فى 30 أغسطس عام 1997 برفقة ليدى ديانا .

وذكرت مجلة "لونوفال أوبسرفاتور" الفرنسية أن فندق ريتز الذى كان آخر مكان يقضى فيه دودى الفايد ليلته برفقة ليدى ديانا قبل مصرعهما فى حادثة السيارة سيخضع فى أغسطس 2012 لعملية تجديد شاملة حتى يتمكن من مواجهة المنافسة الشرسة من مجموعة من الفنادق الفاخرة التى تم إنشاءها مؤخرا فى باريس.

وقالت مصادر مقربة من إدارة ريتز إن عملية تحديث الفندق ستؤدى إلى الإستغناء عن 450 موظفا من موظفى الفندق بعد أن تقرر إغلاق أبوابه حتى يتم الإنتهاء من عملية التحديث.

يشار إلى أن فندق ريتز يعانى بسبب عوامل الزمن من منافسة غير متكافئة من قبل الفنادق الخمس نجوم الفاخرة الحديثة التى ينتمى ريتز إليها رغم أنه من أكثر فنادق فرنسا عراقة حيث صنف من بين التراث المعمارى الفرنسى.



المصدر: ايجى نيوز


الببلاوى : نتجه لقبول 3.2 مليار دولار قرضاً من صندوق النقد



قال الدكتور حازم الببلاوى وزير المالية إن الدولة تتجه لقبول حزمة تمويل بقيمة 3.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولى كانت قد رفضتها فى وقت سابق من عام 2011 بعد أن أصبح الدين المحلى مكلفا.

وأضاف الببلاوى وفقا لصحيفة المصرى اليوم أن مصر تحتاج إلى تنويع مصادر دينها، وتقليل اعتمادها على الاقتراض المحلى، بعد أن قفزت عوائد أذون الخزانة إلى مستويات تتطلب عدم التوسع فيه، و أضاف"الحكومة تسعى إلى تقليل الاعتماد على الاقتراض الداخلى بعدما وصلت عوائد التكلفة إلى حدود مرتفعة تتطلب الاقتراض من الخارج، بسبب ما يميزه من أسعار فائدة متدنية، ومدد سداد أطول".

وفى ذات السياق، يطرح البنك المركزى الاحد أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ٥ مليارات جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأجل ٩١ يوما، 1.5 مليار جنيه، ولأجل ٢٦٦ يوما، 3.5 مليار.

وتقدر وزارة المالية قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجارى بـ١٣٤ مليار جنيه، يتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، نيابة عن وزارة المالية بقيمة إجمالية تقدر بـ١٢٠ مليار جنيه.

ويجرى توفير باقى قيمة العجز البالغة ١٤ مليار جنيه، عن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية، وتتوقع الحكومة أن يبلغ عجز الميزانية 8.6% من الناتج المحلى الإجمالى فى السنة المالية ٢٠١١-٢٠١٢.


المصدر: اخبار مصر



جدارية للشهداء بميادين تحرير دول الربيع العربى



استعدادًا لذكرى شهداء 25 يناير وفى أول ذكرى لها يجهز الفنان التشكيلى الشاب أحمد قاعود جدارية عملاقة عبارة عن رسم زيتى لبورتريهات الشهداء مع شريط أسفل البورتريه لأحداث ومشاهد الثورة منذ اندلاعها وحتى النهاية، مع رسم الخلفية عبارة عن خطوط تدل على الانطلاق والحرية وحمام طائر.

وقالت جريدة البيان إن الجدارية التى انتهى قاعود منها تقريبًا يبلغ طولها نحو 50 مترًا وارتفاعها 80 سنتيمترًا، وهى عبارة عن "42 جزءًا" منفصلة، ولكنها متصلة بالرسم وسيتم تركيبها معًا لتصبح الجدارية قطعة واحدة، مشيرًا إلى أنه سيسجلها خلال أيام بموسوعة جنيس كأطول لوحة؛ حيث إن أطول لوحة تم تسجيلها بالموسوعة كانت حوالى 37 مترا.

الفكرة راودته بعد الثورة؛ لذا بدأ العمل بها منذ أبريل الماضى وانتهى منها منذ أيام قليلة، وسيكون أول عرض لها - حسب تأكيده - فى التحرير، تزامنًا مع الذكرى الأولى للثورة، ثم ينتقل بها إلي كل الميادين التى سقط على أرضها هؤلاء الأبطال ومنها إلى كل البلاد العربية التى سعت إلى نيل حريتها على أن تكون تونس الملهمة هى البداية ثم ليبيا وسوريا واليمن والبحرين.*



المصدر: ايجى نيوز


عمر عبد العزيز : السينما المصرية فشلت في تجسيد ثورة يناير



أكد المخرج السينمائي عمر عبد العزيز أن السينما المصرية لم تنجح حتى الآن فى تجسيد ثورة 25 يناير العظيمة على الشاشة وهو ما أصاب الجمهور والنقاد بصدمة شديدة .

وقال عبد العزيز إن السينما المصرية عبرت من قبل وبقوة عن قضايا وأحداث مهمة بل وقدمت حلولا لقضايا كانت معقدة لمحترفي السياسة , وهذا ليس بغريب على السينما المصرية صاحبة الريادة فى المنطقة العربية إلا أنه منذ قيام ثورة 25 يناير لم تنجح السينما فى نقل الحدث او على الاقل التعبير عنه .

وأضاف أن هناك محاولات جرت من قبل بعض الأفلام والمسلسلات لمغازلة الثورة إلاأنها جاءت مشوهة ولم ترتق للحدث وكان أغلبها محاولة لكسب ود الجمهور وليس إحترامه .

وأشار الى أن السينما المصرية قادرة خلال السنوات المقبلة على تقديم ثورة يناير بكل تفاصيلها على الشاشة , لكنها فى الوقت نفسه أضاعت الإحساس بالحدث الذى عايشناه خاصة وأن ملايين من الشعب المصرى شاركت فى الثورة , وكانت بلا شك ترغب فى رؤية نضالها.

جدير بالذكر أن المخرج عمر عبد العزيز نجح فى تقديم أفلام عدة , تميزت بالكوميديا الراقية التي جذبت الأسرة المصرية حولها مثل "الشقة من حق الزوجة", "هنا القاهرة"," المجنونة" ,"المحظوظ" ,و" يارب ولد" , وغيرها من الأفلام الناجحة وكان اخر عمل سينمائى له هو فيلم "فرحان ملازم آدم".


المصدر: اخبار مصر



ناقدة : منى زكي تجمع بين الجاذبية و الحرفية و الذكاء في اختيار الأدوار



احتفلت الفنانة منى زكي "الجمعة" بذكرى ميلادها حيث قالت الناقدة ماجدة موريس إن الفنانة منى زكي من أبرز نجمات جيلها في التمثيل فهي تجمع بين الجاذبية والحرفية والذكاء في اختيار الأدوار المناسبة لها, لافتة الى أن الذكاء هو من أهم مقومات النجومية للفنان وهي تتمتع بذلك.

وأضافت أن منى زكى ابتعدت عن الأدوار الرومانسية في فيلم "إحكي ياشهرزاد" وهذا الفيلم يمثل مرحلة فكرية جديدة لها وهى كممثلة نجحت في تجسيد أدوار تعبر عن قضايا حقيقية للمرأة في المجتمع المصري

وأكدت موريس أن مني زكى من الممثلات اللاتى يعطين الشخصيات اللاتى يجسدنها كل ما تحتاجه من أداء وفاعلية , متوقعة أن تقدم خلال المرحلة القادمة أفلاما شديدة الأهمية بالنسبة للجمهور والنقاد في اطار الأحداث التي تمر بها مصر والمنطقة العربية وتكون على نفس المستوى من البراعة والجمال وسط بنات جيلها.

من جانب آخر لفت الناقد طارق الشناوي إلى أنه متابع بإستمرار لأعمال الفنانة منى زكي منذ ظهورها الأول في مسلسل "العائلة " للمخرج اسماعيل عبدالحافظ عام 1994, مشيرا إلى انه كان يتوقع منذ البداية أنها ستكون أفضل الفنانات في هذا الجيل .

وأوضح أن الفترة التي ظهرت فيها منى زكي وهي فترة "سينما الشباب" أو السينما النظيفة التي بدأت بفيلم "اسماعيلية رايح جاي "التي كانت الانطلاقة لهذا الجيل بأكمله تعد نقطة تحول فى السينما المصرية فخلالها ظهرت سينما الرجل وكانت الفنانات يلعبن دور البطولة الثانية في تلك الفترة, وهى من أكثر الممثلات اللاتي سعين للعب دور البطولة حتى حصلت عليه في فيلم "احكي ياشهرزاد "والتي تحررت فيه بعض القيود التي كانت موجودة وقتها.

وقالت الناقدة ماجدة خيرالله إن منى من أهم نجمات السينما والتلفيزيون والمسرح, ولها طبيعة خاصة بين بنات جيلها خلال الفترة الحالية وتتميز بالحرفية الشديدة عند تقديم أي دور تلعبه.

وأضافت أن من أهم المسلسلات التي شاركت فيها "الضوء الشارد" مع ممدوح عبدالعليم وسميحة أيوب , وفي السينما فيلمي "دم الغزال "و"سهر الليالي " وهذا الفيلم يعتبر من أهم أفلام الجيل الحالي .

ولدت منى زكي في 18 نوفمبر 1976 بمدينة القاهرة , و بدأت التمثيل من خلال مسرح جامعة القاهرة ,أما أول عمل فني لها فكان مسرحية" بالعربي الفصيح"أمام الفنان محمد صبحي , وساهم في شهرتها في المجال السينمائي عملها في عدد من الأفلام التي ظهرت في أواخر تسعينيات القرن العشرين في إطار ما عرف باسم موجة أفلام الكوميديا



المصدر: اخبار مصر


اطلاق سراح 25 من البدو المقبوض عليهم بسبب حصار بترول بلاعيم



تم الافراج امس عن 25 شابا من شباب البدو من مدينة ابورديس بعد ان تم تحويلهم الى النيابه العسكريه من قبل الجيش الثالث الميدانى عقب احداث الاعتصامات امام شركه بترول بلاعيم وحصار العاملين بها بسبب عدم تعيين ابناءالبدو بالشركه .

كانت قوات الجيش قد القت القبض على 25 من مثيرى الشغب للتحقيق فى تلك الاحداث التى أدت الى توقف الانتاج عدة ساعات بحقول بلاعيم نتيجه الحصار بعد تدخلها وفص الحصار واعادة العمل بالشركه وبعد تدخل اعضاء مجلس الشعب السابقين بجنوب سيناء من ابناء تلك القبايل ومشايخ القبائل لدى الجيش الثالث الميدانى للافراج عنهم تقدم ابناء قبائل الحماضة والصوالحه والقرارشه والسواعدة بالشكر للواء عماد العطار الحاكم العسكرى لجنوب سيناء واللواء صدقى صبحى قائد الجش الثالث الميدانى.

من جانبة اكد عودة ربيع معمر شيخ قبيله القراراشه بان مفاوضات تمت بينهم وقيادة الجيش للافراج عن المقبوض عليهم بعد تلقيه اتصالا تلفونيا من قيادة الجيش لامكانيه استلام ذويهم فى محاولة لتهدئه الاوضاع .

واشار الى حق شباب البدو فى التظاهر من اجل الحصول على حقوقهم فى التعيين وتنفيذ وعود رؤساء الشركه وقال ان شركه بترول بلاعيم تنتج اكثر من 120 الف برميل يوميا من مدينة ابورديس وحدها والمعينون بها من ابناء البدو 22 فقط من اجمالى اكثر من 6000 الف عامل بها .



المصدر: ايجى نيوز


لجنة الحكماء تنهى أزمة "أجريوم" و الدمايطة يفضون اعتصامهم




فض المئات من أهالى دمياط، أمس، اعتصامهم وعادت الحياة إلى طبيعتها فى المحافظة، بعد ١٠ أيام من حصار ميناء دمياط، وقطع الطرق المؤدية إلى المنصورة ورأس البر، احتجاجاً على توسعات شركة «موبكو أجريوم»، بعد إصدار لجنة الحكماء وثيقة تلزم الحكومة بالاستجابة لمطالب المحتجين.

وانتظمت حركة الدخول والخروج لميناء دمياط، وبدأت السفن تفريغ حمولاتها، وعاد موظفو الحاويات والصوامع إلى العمل، وانتظمت ورديات العاملين فى الميناء.

وقال ماجدى البسيونى، عضو اللجنة، إن الوثيقة تضمنت وقف الإنشاءات والتوسعات فى مصنعى «موبكو ٢ و٣»، ووقف العمل فى المصنع الرئيسى وتشكيل لجنة شعبية من ٣٠ شخصاً، من أهالى منطقة «السنانية»، لمتابعة وقف الإنشاءات، والتأكد من الالتزام بنص الوثيقة.

أضاف أن الوثيقة اشتملت على تشكيل لجنة خبراء ثلاثية، من أستراليا وسويسرا والنرويج، لإجراء الأبحاث العلمية والقياسات الهوائية والمائية، لمتابعة أنشطة المصانع الملوثة للبيئة فى المحافظة، وتحديد الأضرار البيئية لكل مصنع على حدة، موضحاً أنه سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الوزراء لإقرارها.

من جانبه، قال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، إن «موبكو» لديها التزام تام بسلامة البيئة والحفاظ عليها، من خلال تطبيق جميع المعايير والاشتراطات المحلية والعالمية.

وشدد «غراب» على أن مصنع الشركة يراجع وضعه البيئى كل ٣ أشهر، ولم يسجل ضده أى مخالفة طوال السنوات الماضية، وأوضح أن قياسات اللجنة العلمية مؤخراً أثبتت أن هواء دمياط أنقى من مثيله فى جميع المحافظات.



المصدر: المصري اليوم


الإسلاميون يستعرضون القوة فى «التحرير»


احتشد مئات الآلاف فى ميدان التحرير، أمس، فيما عُرف بـ«مليونية المطلب الوحيد»، لرفض وثيقة المبادئ الدستورية التى طرحها الدكتور على السلمى، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية السياسية والتحول الديمقراطى، فى غياب تام لأجهزة الأمن. وعقب صلاة الجمعة انضمت مسيرات قادمة من عدة مناطق بالقاهرة والجيزة إلى المليونية. وهددت الأحزاب والحركات الرافضة للوثيقة بالتصعيد فى حالة عدم إلغائها، ما وصفته تيارات ليبرالية ومدنية بأنه «استعراض للقوة».

سيطر الإسلاميون على الميدان تماماً عبر المنصات واللافتات، وسط مشاركة من حركات «٦ أبريل»، و«الاشتراكيين الثوريين»، و«الجبهة الشعبية لدعم عمرو موسى»، وفرضت اللجان الشعبية للتيار الإسلامى سيطرتها على مداخل الميدان.

وكان لافتاً انتشار الدعاية الانتخابية لمرشحى القوى السياسية فى الانتخابات البرلمانية التى تجرى أولى مراحلها فى ٢٨ نوفمبر الجارى. ووزع حزب النور السلفى بياناً بعنوان «لماذا سأعطى صوتى لحزب النور؟»، كما وزع بعض الإسلاميين منشوراً دعوا فيه إلى انتخاب «رجل دين زاهد فى الإمارة والرئاسة، ولديه أجندة ومنهج إسلامى».

وتحولت الهتافات التى اندلعت على المنصات السلفية، بعد عصر أمس، إلى المطالبة بإقامة دولة إسلامية، وتطبيق شرع الله، ومنها «الشعب يريد تطبيق شرع الله»، و«مصر إسلامية إسلامية.. لا علمانية ولا ليبرالية»، رغم تأكيد جميع التيارات الإسلامية التى دعت إلى المليونية أنها لن تردد أى شعارات دينية.

وفى المحافظات، شارك الآلاف فى مظاهرات ومسيرات لإعلان رفضهم الوثيقة، والمطالبة بتسليم السلطة. وتحركت مسيرة تضم نحو ٢٠ ألف مواطن فى الإسكندرية إلى مقر قيادة المنطقة الشمالية العسكرية. ووجه خطباء المساجد انتقادات حادة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وطالبوه بإجراء انتخابات الرئاسة فى موعد أقصاه مايو المقبل، وأعربوا عن رفضهم الوثيقة التى اعتبروها «وصاية غير مقبولة على إرادة الشعب».

فى السياق نفسه هدد ٣٩ حزباً وحركة سياسية المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتصعيد إذا لم يلغ الوثيقة ويسلم السلطة إلى المدنيين فى موعد أقصاه مايو المقبل، وأصدرت بياناً موحداً انتقدت فيه ما سمته «تجاهل المجلس مطالب الشعب»، وحملته مسؤولية تأمين الانتخابات. وهدد الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، بالعصيان المدنى إذا لم يتم تحديد موعد لتسليم السلطة.




المصدر: المصري اليوم





"أطفال مصر" الحاضر الغائب في ثورة 25 يناير



يعد أطفال مصر الحاضر الغائب في ميدان التحريرالذي اندلعت منه ثورة 25 ينايروجاءت الثورة لتطالب بالتغيير والحرية والعدالة الاجتماعية وتدعم حقوق جميع فئات المجتمع ومن بينها بالطبع حقوق الطفل.

وشارك في تلك الثورة الشعب بمختلف فئاته العمرية وانتماءاته, وكان الأطفال أول من يلفت النظر في الميدان وهم محمولين على أكتاف آبائهم أو ممسكين بأيديهم يرددون نفس الكلمات والشعارات ويطالبون بالمطالب ذاتها بغض النظر عن مدى إدراكهم لما يحدث.

وقدمزجت أصوات الأطفال بصيحات الثوار وضحى البعض بحياته ليشارك في صنع الثورة للتضحية بالنفس للوصول إلى الغاية وهي مستقبلا أفضل.

ونجحت الثورة وراح الكل يبحث عن حقوقه وخرج الأطفال من المشهد فلم تعلوا أصوات منادية بوضع مادة خاصة بالأطفال في الدستور الجديد, ولم يتطرق أي برنامج من برامج المرشحين للبرمان أو الرئاسة إلى مناقشة أوضاعهم, وعلى العكس طالب البعض بإلغاء قانون الطفل ولائحته التنفيذية في خلط واضح للأمور, باعتبار أن هذا القانون وضع برعاية نظام يحاكم حاليا.

وخلال ورشة عمل تشاورية عقدها المجلس القومي للطفولة والأمومة, بمشاركة شباب ثماني محافظات, طالب الشباب, الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بتبني حكومة الثورة للخطة القومية للطفولة باعتبارها مشروع قومي لمصر المستقبل ترتكز على سياسات وقضايا الطفل, وفي مقدمتهم الأطفال المهمشين, وطالبوا كذلك بأن تتصدر قضايا الطفولة أولويات الحكومة, وأن يشارك الشباب مشاركة فعالة في تمكين الأسرالفقيرة اقتصاديا لمعالجة تسرب أطفالها من التعليم ومناهضة الزج بهم لسوق العمل
في سن مبكرة.

من جانبها, أكدت الدكتورة لمياء محسن الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة أن ثورة 25 يناير جاءت لتدعم حقوق كافة فئات المجتمع, ومن بينها حقوق الطفل .. مؤكدة التزام المجلس بما له من دور محوري في دعم وتطوير أوضاع الطفولة بالاستمرار في العمل على أهدافه من خلال تنفيذ برامجه ووضع السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالطفولة, وتنفيذ نماذج فاعلة لهذه السياسات يحتذى بها على
مستوى المجتمع بطريقة لامركزية.

كما أكدت لمياء محسن " في تصريح صحفي"حرص المجلس على إعداد الخطة القومية للطفولة في مصر بأسلوب تشاركي من خلال تعاون جميع الأطراف المعنية (الحكومة والمجتمع المدني والقطاع المدني والخاص والشباب والطلاب والأطفال) .. مناشدةالشباب بإبداء آرائهم ومقترحاتهم في إعداد الخطة وأليات التنفيذ, والمشاركة في البرامج المختلفة التي ينفدها المجلس لأنهم الأقدر على التعبير عما يعاني منه الأطفال.

وأوضحت أنه سيتم إعداد الخطة على مرحلتين, تبدأ الأولى منهما بإعداد الاستراتيجية المعنية بتأهيل مواطن مصري قادر على مواجهة التحديدات وصناعة الإنجازات من خلال الاستثمار في مجال حقوق الطفل, فيما تتضمن المرحلة الثانية أعداد الخطة بما يضمن تنفيذ برامج مؤثرة في مجالات التعليم والصحة والحماية والمشاركة المجتمعية.



المصدر: اخبار مصر


7 مليارديرات بمصر أغلب ثرواتهم تتركز في عائلتي ساويرس و منصور



كشفت مجلة فوربس الأمريكية النقاب عن أن مصر يوجد بها أكبر عدد من المليارديرات في قارة أفريقيا‏، حيث يوجد بها‏ 7‏ مليارديرات‏، مشيرة إلي أن غالبية ثروة هؤلاء المليارديرات مركزة بين عائلتين فقط، هما: عائلة ساويرس وعائلة منصور‏.

وبحسب صحيفة الاهرام المصرية، أوضحت المجلة- في تقريرها السنوي عن توزيع رؤوس المال في القارة الأفريقية- أن الإحصاءات التي أعدها باحثو المجلة حول الأثرياء في إفريقيا أظهرت أن القارة السمراء يوجد بها 40 رجلا يمتلكون نحو 649 مليار دولار.

وأضافت الصحيفة أن الإحصاء يعكس تنامي الاهتمام بالاستثمار والأنشطة الاقتصادية في جميع مناطق القارة، بدءا من جنوب إفريقيا جنوبا إلي المغرب في الشمال ومصر في الشرق.

وعن أغني أثرياء القارة الأفريقية، جاء النيجيري أليكو دانجوتي في المرتبة الأولي بين الأثرياء الأفارقة بثروة تقدر بـ10.1 مليار دولار، وفي المرتبة الثانية جاء الجنوب أفريقي نيكي أوبنهايمر والذي يعتبر قطب الماس في افريقيا بثروة تقدر بـ6.5 مليار دولار، بينما احتلت عائلة ساويرس المراكز: الثالث، والسابع، والثاني عشر، حيث جاء نصيف ساويرس في المرتبة الثالثة بـ4.75 مليار دولار، ونجيب ساويرس في المرتبة السابعة بنحو2.9 مليار دولار، وأنسي ساويرس في المرتبة الثانية عشرة بنحو 2.6 مليار دولار.

وشغلت عائلة منصور المراكز الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، حيث شغل محمد منصور وزير النقل الأسبق المركز الـ13 بثروة تقدر بـ1.7 مليار دولار، وياسين منصور ويوسف منصور في المركزين الرابع عشر والمركز الخامس عشر بـ1.55 مليار دولار، وشغل محمد الفايد المرتبة السادسة عشرة بـ1.3 مليار دولار.

كما جاء شفيق جبر رجل الاعمال المصري في المرتبة التاسعة عشرة.

وقالت فوربس إن قائمة الأثرياء الأفارقة ركزت علي مواطني الدول الأفريقية، وبالتالي تم استبعاد أعضاء محتملين مثل السوداني المولد الملياردير محمد إبراهيم الذي يحمل الجنسية البريطانية.



المصدر: اخبار مصر

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد "لويس داجير" رائد التصوير الفوتوغرافي



يحتفي محرك البحث الشهير "جوجل" بذكرى ميلاد رائد فن التصوير الفوتوغرافي لويس داجير الجمعة، وذلك من خلال تغيير اللوجو الخاص به الى صورة رمزية لفن التصوير الفوتوغرافي.

تعد أبرز أعمال الفنان والكيميائي الفرنسي لويس داجير - مواليد 18 نوفمبر 1787- تعاونه مع المخترع جوزيف نيبس على تطوير التصوير الفوتوغرافي، حيث اخترع طريقة قديمة في التصوير الفوتوغرافي عرفت باسم "الداجيروتايب".

بدأ داجير حياته رساماً، وفي الثلاثين من عمره اخترع طريقة لعرض اللوحات الفنية مستخدماً أسلوباً معيناً في الإضاءة، وفي غمرة انشغاله بفنه حاول أن يجد طريقة لنقل المناظر الطبيعية بصورة آلية - أي تصويرها وليس رسمها، ولكن باءت محاولاته الأولى من أجل اختراع كاميرا بالفشل ، وفي عام 1827 ألتقى بجوزيف نيبس كان يحاول هو الآخر اختراع كاميرا ووفق إلى حد ما.

بعد ذلك بسنوات قرر الاثنان أن يعملا معاً، وفي سنة 1833 توفي نيبس، لكن داجير أصر على أن يمضي في محاولاته، حتى عام 1837 الذي نجح فيه داجير في ابتداع نظام عملي للتصوير الفوتوغرافي، وقد أطلق عليه اسم نظام داجير.

وقد عرض محاولاته علناً دون أن يسجل اختراعه هذا عام 1839، وفي مقابل ذلك قررت الحكومة الفرنسية معاشاً سنوياً لداجير و نيبس، وقد أدى اختراع داجير إلى اهتمام عالمي حيث نظر الناس إليه على أنه بطل العصر، فأغرقوه بالألقاب الشرفية، وأقيمت له حفلات التكريم في كل مكان، وبعد ذلك اعتزل الحياة العلمية ليتوفي عام 1851 بالقرب من باريس حيث يوجد قبره.




المصدر: ايجى نيوز





معارض فنية و رسوم كاريكاتورية بـ جمعة "المطلب الواحد"



أقام عدد من ائتلافات الثورة عددا من المعارض الفنية تضامنا مع مطالب جمعة "المطلب الواحد" حيث أقام أحد فنانى الثورة معرضا كاريكاتوريا على جدران الجامعة الأمريكية المواجهة للميدان.

وتضمن المعرض الفنى الذى أقامه الفنان التشكيلى حسنى عبد الصبور عددا من اللوحات الفنية بلغت 20 رسما كاريكاتوريا حملت مطالب جمعة "المطلب الواحد" الداعية إلى رفض وثيقة المباديء فوق الدستورية ورفض استمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين وعدم صدور قانون العزل السياسى لرموز الحزب الوطنى المنحل فضلا عن تناول ملفات الإنفلات الأمنى ومعالجة الفتنة الطائفية فى مصر.

وجذب المعرض العديد من فئات المواطنين المشاركين فى جمعة اليوم فضلا عن عدسات وسائل الإعلام المرئية العربية والأجنبية .

فى الوقت نفسه نظم اتحاد فنانى الثورة معرضا فنيا بمدخل شارع طلعت حرب صورت ملامح أيام ثورة 25 يناير وصورا لعدد من شهداء الثورة .



المصدر: اخبار مصر


شهاب مستاء لعدم مشاركته فى مباريات الأحمر الماضية



ابدى شهاب احمد استيائه من عدم المشاركة فى المباريات طوال الفترة الماضية حيث خاض مباراة كيما اسوان فقط بدور الـ16 ببطولة كاس مصر ولم يخض اى مباراة اخرى بدورى ابطال افريقيا او كاس مصر او الدورى الممتاز حتى الان كما تغيب عن مباريات الدور الثانى بالموسم الماضى .

جاء ذلك خلال تواجد ثلاثى شباب النادى الاهلى شهاب احمد و سعد سمير وهشام محمد كضيوف ببرنامج مساء الانوار مساء الاربعاء حيث تحدثو عن المشاكل التى تعيق اكمال مسيرتهم بالنادى الاهلى .
وافصح شهاب عن اسباب تجديد تعاقده مع الاهلى قائلا انه طلب من كابتن سيد عبد الحفيظ ان يغادر النادى على سبيل الاعارة خلال الموسم الحالى وهو ما رفضه الجهاز الفنى وتمسك باللاعب وعلى الرغم من ذلك لم يشارك وهو ما اضر به كثيرا .

وتابع اللاعب مشيرا الى ان جوزيه دائم التحدث معه والتاكيد على حصوله على الفرصة التى لا تاتى وبرر شهاب الامر ان جوزيه ينظر اليه كانه لاعب صغير السن و ليس لاعب درجة اولى شارك فى موسم كامل مع كابتن حسام البدرى وشارك فى مباريات دوليه مع المنتخبات المختلفة .

واعلن اللاعب عن سعادته بثقة كابتن هانى رمزى وحرصه على ضم اللاعب الى صفوف المنتخب الاوليمبى الا انه شدد على رغبته فى المشاركة من اجل تطوير مستواه وطالب بالرحيل فى اقرب فرصة ايتمكن من تطوير ادائه بما يتوافق مع فكر مانويل جوزيه .

اما هشام محمد فقد اعلن انه يتدرب بجدية مع فريق اتحاد الشرطة ويسعى لاقتحام التشكيل الرئيسى فى الفترة المقبلة وهو ما اقترب من تحقيقه بعد ان حافظ على وجوده بقائمة الفريق فى الفترة الماضية حيث يؤدى تدريباته بجدية تامة معربا عن سعادته بالتدرب مع الشرطة تحت قيادة كابتن حلمى طولان .

واكد اللاعب ان كابتن سيد عبد الحفيظ و كابتن هادى خشبة يحرصان على التحدث معه باستمرار ومتابعته وتشجيعه بعد ان جدد ثلاث مواسم مع النادى الاهلى .

وعلى جانب اخر فقد اعرب عفروتو عن سعادته بما يقدمه مع فريق الاتحاد السكندرى فى المباريات الاخيرة ويتمنى ان يتمكن من الحفاظ على مستواه ليشارك كاساسى فى المباريات المقبلة معلنا رغبته فى العودة من جديد الى النادى الاهلى وافتقاده الى اصدقائه الذين تربى معهم .

بينما تحدث المتالق سعد سمير الذى شارك كاساسى فى كل مباريات فريق النادى المصرى واوضح اسباب رغبته فى الرحيل حيث اراد ان يكمل المسيرة التى بداها فى الموسم الماضى باللعب مع المقاولون ولذلك اصر على الرحيل على سبيل الاعارة بعد التعاقد مع محمد نجيب والاعتماد على رامى ربيعة بجوار وائل جمعة فى تواجد شريف عبد الفضيل واحمد السيد .

وقال سمير ان جوزيه لا يعتمد على اللاعبين الشباب و من الطبيعى ان يمنح الفرصة للتعاقدات الجديدة ولذلك فضل الرحيل بدلا من انتظار الفرصة التى قد تاتى بعد نهاية نصف الموسم للحفاظ على مكانة بالتشكيل الرئيسى للمنتخب الاوليمبى .

وقد اصر كلا من شهاب احمد وهشام محمد وسعد سمير ان عفروتو هو اللاعب الامهر فى مصر خلال هذا الجيل ويمكنه بسهولة ان يصبح الافضل بمصر اذا نجح فى التركيز فقط على مستواه و البعد عن ما يشتته .




المصدر: اخبار مصر


نجاح فاروق و جريشة و دجيش فى اختبارات الكاف



اجتاز الحكمان محمد فاروق وجهاد جريشة والحكم المساعد ايمن دجيش اختبارات اللياقة البدنية التى اجريت الخميس باستاد جهاز الرياضة العسكرى تحت اشراف الاتحاد الافريقى لكرة القدم ( الكاف )
وذكر موقع اتحاد الكرة ان ذلك جاء بعد ترشيحهم للمشاركة فى بطولة الامم الافريقية 2012 التى ستقام فى غينيا الاستوائية والجابون.. صرح بذلك اللواء عصام صيام رئيس لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصرى .



المصدر : اخبار مصر


مارادونا ينضم لحملة انتقادات ضد بلاتر بسبب العنصرية



انضم دييجو مارادونا الى قائمة المنتقدين لسيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد تصريحات حول العنصرية في الملاعب أثارت جدلا واسعا.

وواجه السويسري بلاتر حملة وصلت لحد مطالبته بالاستقالة بعدما قلل يوم الاربعاء من أهمية تصرفات تحدث بين اللاعبين في أرض الملعب ودعاهم لطي صفحتها بنهاية المباراة والتصافح بعد صافرة النهاية.

وبعد هجمة شرسة على الرئيس البالغ من العمر 75 عاما في اوروبا انضم مارادونا مدرب الوصل الاماراتي للمنتقدين وقال انه لا يستغرب مثل هذه الاخطاء من بلاتر.

وأضاف في مؤتمر صحفي يوم الخميس قبل مباراة فريقه ضد العين في كأس المحترفين الاماراتية "بلاتر دائما ما يخطيء ولا أستغرب مثل هذه الاخطاء."

وتابع "الذي يحدث بخصوص العنصرية خطير وغير مرغوب فيه وهي في تزايد أكثر وأكثر وهذا لا يخدم كرة القدم."

وكشف مارادونا أنه شاهد مثل هذه المواقف العنصرية عندما كان لاعبا في نابولي الايطالي.

وقال عن مباراة لفريقه الايطالي ضد بولونيا "كان الكل يصرخ ضد لاعب لان لون جلده مختلف وكان اللاعب يتألم ويمر بموقف سيء.. أتمنى من الناس ايقاف مثل تلك الهتافات العنصرية وأن توقف أي مباراة فيها عنصرية.



المصدر: اخبار مصر


الإسماعيلي يعاقب سعيود بخصم 95 ألف جنيه من مستحقاته



قرر مجلس إدارة النادي الإسماعيلي معاقبة اللاعب الجزائري أمير سعيود المحترف بصفوف الإسماعيلي والمعار من النادي الأهلي ضمن صفقة عبدالله السعيد بخصم 95 ألف جنيه من مستحقاته المالية، لسفره للمشاركة ضمن صفوف منتخب بلاده في تصفيات أفريقيا المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة قبيل الموعد المتفق عليه مع النادي الإسماعيلي.

وأخطر الإسماعيلي في مذكرة رسمية للجنة شئون اللاعبين بالاتحاد المصري لكرة القدم أسباب الخصم، حيث ان النادي قد اتفق مع اللاعب علي السفر يوم 20 نوفمبر 2011 للأنضمام لمعسكر المنتخب الأوليمبي الجزائري، ولكن الجهاز الفني للفريق فوجئ بمغادرة اللاعب للإسماعيلية يوم 14 نوفمبر 2011 قبيل الموعد المتفق عليه.

وتقضي لائحة النادي علي معاقبة اللاعب المتغيب عن المران بالخصم بقيمة 3 آلاف جنيه عن كل يوم غياب عن تدريبات الفريق، ومضاعفة الخصم في حال استمرار الغياب عن المران لأكثر من 3 آيام.

وتتردد أنباء قوية عن نية الإسماعيلي باعادة اللاعب للنادي الأهلي خلال فترة الانتقالات المقبلة في يناير 2012 لعدم حاجة الفريق اليه لضعف مستواه.

ومن جانب آخر، تقدم نادي الأتحاد السكندري بعرض رسمي لنادي الإسماعيلي لضم مدافع الفريق المعتصم بالله سالم لصفوف النادي السكندري خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة في يناير 2012.

ولم يحدد الاتحاد السكندري المقابل المادي لضم اللاعب الذي يحق له الانتقال بدون مقابل في نهاية الموسم الكروي الحالي لانتهاء تعاقده مع الإسماعيلي في يوليو 2012.

يشار إلى أن المعتصم بالله سالم قد انضم لصفوف الإسماعيلي في عام 2001، وساهم مع الفريق في الحصول علي بطولة الدوري العام الممتاز في عام 2002 وبلوغ نهائي دوري رابطة الأندية الأفريقية في العام 2003 ونهائي دوري أبطال العرب في عام 2004



المصدر : اخبار مصر


طقس السبت بارد العظمى 18 و الصغرى 13 بـ القاهرة



يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد غدا "السبت" طقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا , ويستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجة البحرى وشمال سيناء قد تمتد إلى القاهرة

كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على الوجة البحرى والقاهرة ومدن القناة, ويتكون الصقيع على المزروعات فى سيناء وشمال الصعيد , والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة , مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس ويؤدى إلى إضطراب الملاحة البحرية وبالنسبة لحالة البحرين المتوسط والأحمر تكون معتدلة الى مضطربة , وإرتفاع الموج فيهما من مترين الى ثلاثة أمتار , والرياح شمالية غربية
وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر :
القاهرة 13 18 / الإسكندرية 13 18 / مطروح 12 17 / بورسعيد 14 18 / دمياط 13 18 / بلطيم 14 18 / الإسماعيلية 11 19 / السويس 13 19 / العريش 09 18 / نخل 04 18 / طابا 05 18 / الطور 14 21 / مرسى علم 15 24 / الغردقة 13 23 / شرم الشيخ 16 23 / رفح 10 18 / كاترين 03 17
سيوة 06 19 / المنيا 07 19 / الفيوم 12 18 / رأس سدر 12 21 / أبوسمبل 10



المصدر: اخبار مصر


ضبط هواتف محمولة و كمبيوتر و ريسيفر بحوزة سجناء بـ "العقرب"



في حملة تفتيش علي سجن العقرب شديد الحراسة، ضبطت الشرطة مبلغ 20 ألف جنيه بحوزة 7 سجناء سياسيين، وهواتف محمولة، وجهاز كمبيوتر لاب توب، وأجهزة ريسيفر؛ مما جعل نحو 19 من السجناء "الإسلاميين" يضربون عن الطعام داخل السجن احتجاجا علي إجراءات التفتيش، ودفع الجماعة "الإسلامية" إلي استنكار ما وصفته بالهجمة الشرسة غير المبررة من مصلحة السجون علي السجناء السياسيين وتجريد السجناء من مستلزماتهم الشخصية.


ومن جانبه، قال اللواء محمد نجيب مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون إن الجماعة "الإسلامية" تحاول اثناء مصلحة السجون عن تطبيق القانون، وكان الأولي بها أن تسعي لإقرار القانون وتنفيذه علي جميع السجناء دون تمييز بين مسجون سياسي وآخر جنائي.

وبحسب صحيفة الاهرام المصرية، قد قام قطاع مصلحة السجون بشن حملة تفتيش مكبرة علي سجن شديد الحراسة الخارج عن نطاق القانون وعن كل ماهو مألوف بالسجون ووجدوا مميزات لدي السجناء السياسيين لم تمنح لمسجون من قبل في تاريخ السجون وفرضها جهاز مباحث أمن الدولة المنحل علي إدارة السجن في عهد النظام السابق، ومن ضمن هذه المميزات وجود خلوة شرعية للمسجونين دون ضوابط، وزيارات في مواعيد غير منتظمة، والتحاق بعض السجناء السياسيين بمستشفي السجن دون داع، وعدم الالتزام بملابس السجن وارتداء الجلباب بدلا منه.

وأضاف اللواء نجيب انه لكل تلك الأسباب، قررت المصلحة شن حملة مكبرة علي السجن لتطبيق القانون علي الجميع دون استثناء ومساواته بالسجون الأخرى، مؤكدا أن تعليماته كانت صريحة للضباط بضبط النفس، وحسن المعاملة أثناء عملية التفتيش وهو ما حدث بالفعل فلم يشك أي مسجون من سوء المعاملة؛ وأسفرت حملة التفتيش عن ضبط متعلقات بحوزة السجناء لايتصور أحد ان تكون داخل السجن ومنها منشطات جنسية، وملابس نسائية، و53 هاتفا محمولا، و36 بطارية، و260 قطعة ملابس مدنية، وكروت ذاكرة، وأدوات حادة وسكاكين، و5 أجهزة ريسيفر وأطباق هوائية، وقمنا بتحرير محاضر بكل هذه المضبوطات، وكلفت لجنة طبية مكونة من 5 أطباء للكشف علي المسجونين داخل مستشفي السجن، واكتشفت اللجنة إدعاء 4 مسجونين للمرض ويقيمون بالمستشفي دون داع لذلك فأصدرت أوامر بخروج هؤلاء المساجين وحل مكانهم آخرون في حاجة للعلاج.

وذكر مساعد وزير الداخلية انه بعد الحملة، فوجىء ببعض السجناء السياسيين يدخلون في اضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا علي حملة التفتيش وضبط الممنوعات التي كانت بحوزتهم، كما أصدرت الجماعة الاسلامية بيانا استنكرت فيه التفتيش علي السجن، وقالت انها لن تتخلي عن ابنائها داخل السجون، خاصة انهم قد تم اتهامهم في قضايا ملفقة من نظام فاسد كان يسعي للتنكيل بهم، لكن.. لماذا توجه الجماعة الإسلامية هذا الكلام لمصلحة السجون المنوط بها تنفيذ القانون فقط وليست جهة اختصاص في تلفيق القضايا أو محاكمة المتهمين.

ويقول اللواء نجيب: لا أخشي في الحق لومة لائم ولن أخالف ضميري أمام توعدات الجماعة الإسلامية، فأنا أردت تطبيق القانون وتصحيح أوضاع خاطئة كانت موجودة داخل سجن شديد الحراسة منذ سنوات طويلة خلال نظام سابق فرض وجود كل هذه الممنوعات داخل السجن.



المصدر: اخبار مصر


الجيش يفتح "الإسماعيلية السويس الصحراوي" بعد اغلاقه 10 ساعات



نجحت القوات المسلحة- بالتعاون مع قوات الأمن- في فتح طريق الإسماعيلية السويس الصحراوي، عقب اغلاقة بواسطة جماعات من البدو لمدة قاربت 10 ساعات إحتجاجا علي المداهمات الأمنية لمناطق البدو للبحث عن الخارجين عن القانون.

وقام البدو بإشعال النيران فى إطارات السيارات وإغلاق الطريق أمام حركة سير السيارات والشاحنات لمدة قاربت 10 ساعات، حتي نجح رجال القوات المسلحة والأمن في التفاوض مع المحتجين وفتح الطريق مرة أخري أمام حركة سير السيارات.



المصدر: اخبار مصر







الأشعل : جمعة المطلب الواحد تجديد لثورة يناير و تحذير لـ "العسكري"



أكد الدكتور عبد الله الأشعل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية على أن جمعة المطلب الواحد (18 نوفمبر 2011) أثبتت ان الشعب مصرٌ على الحرية الكاملة والعيش بشكل محترم، وأنه حريص على أن يأخذ حقه ويتسلم زمام الأمور في بلده، مشيرا إلى أن هذه الجمعة كانت تجديدا لثورة 25 يناير ورسالة للمجلس العسكري بأنه إذا لم يوفِ بوعوده والتزاماته نحو الشعب، وتحقيق المطالب التي أعلنتها كل القوى الشعبية والسياسية والحزبية، فإن المصريين قد تدربوا فيؤ جمعة اليوم على القيام بالثورة الثانية لتحقيق ما لم يتم تحقيقه من مطالب وأهداف الثورة.

وأضاف الأشعل- في تصريح خاص لأخبار مصر- أنه على المجلس العسكري أن يعي الرسالة التي وصلته اليوم، وأن يسارع في وضع جدول زمني لتسليم السلطة مدنيا في شهر أبريل، وأن يعلن عن جدول زمني لانتخابات الرئاسة؛ من ترشيح وتصويت وإعادة وإعلان النتائج وكافة التفاصيل.

واقترح الأشعل أن الحكومة التي يتم تكوينها بعد إنتخاب الرئيس بأن يقوم الشعب بانتخابها، ولا تكون بالاختيار من الرئيس وأعوانه كما كان يحدث من قبل.

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية القادمة، أعرب الأشعل عن أمله في أن تسير العملية الانتخابية بشكل طيب دونما أية تجاوزات، معربا عن ثقته في الشعب المصري، الذي يجب أن يقبل على عملية التصويت بشكل مكثف لتفويت الفرصة على اصحاب المصالح في الوصول لأهدافهم.

كما أكد على ضرورة أن يأخذ الشباب فرصتهم وأن يثبتوا كفاءتهم في تفعيل كامل لدورهم سواء في الترشح أو في التصويت وأيضا في حماية صناديق الاقتراع والحفاظ على أمن وسلامة العملية الانتخابية.

وأبدى الأشعل إستياءه من تلكؤ الجهات المعنية؛ سواء المجلس العسكري أو الحكومة، فيما يتعلق بعملية تصويت المصريين بالخارج، من إعلان التفاصيل والاليات التي ستتم بها عملية التصويت سواء من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، والذي وردت شكاوى من بعض الدول بعدم كفاءته، وأيضا من ناحية الإشراف القضائي على ذلك من عدمه، مشيرا إلى أن هذا التخبط والتباطوء أظهرنا للعالم بشكل سيء.



المصدر: اخبار مصر

السناوي : ما يحدث الان بالتحرير خطر يهدد مستقبل الديمقراطية في مصر



قال الكاتب الصحفي عبد الله السناوي تعليقا على جمعة "المطلب الواحد" ان ما يحدث في التحرير الان خطر يهدد مستقبل الديمقراطية في مصر.

واوضح السناوى ان الخلاف حاليا بين ان تسير البلاد في طريق دولة مدنية ديمقراطية او دولة دينية على طريق افغانستان والصومال .

واشار خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم "مساء الجمعة الى ان الانقلاب العسكري على غرار النموذج الجزائري وارد اذا لم تتعقل جماعة الاخوان والقوى الإسلامية قائلا "إستعراض قوة العضلات من قبل الإخوان المسلمين قد يكسر العضلات .

كما لافت عبد الله السناوى الى ان التيار الليبرالى كان يجب ان يعتذر عن مشاركته في جمعة أمس .




المصدر :اخبار مصر


الحرية و العدالة : لن نسمح بأى تجاوزات لافتعال الفتن بين المصريين



أدان مرشحو حزب الحريه والعداله بالدائرة الاولى بمحافظ القاهرة ماوقع من احداث عنف بمنطقة دوران شبرا أثناء مسيرة شباب الاقباط والقوى الوطنية ،مشيرين انهم لن يسمحوا باى ممارسات او تجاوزات من شانها افتعال فتن بين المصريين

وابدى الجميع فى بيان عقب اجتماعهم الجمعة رفضهم واستيائهم من أية إعتداءات تتعرض لها اى مسيرة سلمية للتعبير عن الراى واستخدام اسلوب البلطجة ضد أى مصرى يخرج معبرا عن رأيه والتى تزايدت بصورة ملحوظة فى الأيام الماضية .

وحذرالحزب من بلطجية فلول الحزب الوطنى المنحل ومن يساعدهم من بقايا الاجهزة الفاسدة والتى مازالت تعمل وتفسد حتى الان ،وتحاول افتعال فتن واضطربات لمنع اتمام اول انتخابات بعد ثورة 25 يناير ومنع وصول الشعب المصرى العظيم لبر الامان وبدء مشروع نهضته .

ودعا مرشحوا الحريه والعداله الجميع ان يتجاوزوا هذه الاحداث وعدم التجاوب مع مثيرى الفتن فى اهدافهم كما تدعو الجميع الى المشاركة في الانتخابات القادمة بايجابية ايا كان اختيارهم فمصرنا ومستقبلها وثورتنا تنتظر تكاتفنا جميعا

وتهيب القائمة بالجهات المسئولة ان تتحمل مسئوليتها كاملة فى حماية المواطنين المصريين فى كامل انحاء الوطن وحقهم في التعبير عن ارائهم وان يكون القانون وحده معيار للخطا والصواب بين الجميع.

يذكر ان قائمة حزب الحرية والعدالة – الدائرة الاولى –محافظة القاهرة تضم حازم فاروق ، رأفت حامد مين اسكندر، محمد سلامة ، جمال عبدالموجود ،أشرف السيد، سامح سلوانس ، جمال محم،د عبير عثمان ،كمال حمدان، فهمى عبده ، كمال مهدى


المصدر : اخبار مصر


العمومية تعلن كشوف المحامين الذين سيدلون بأصواتهم بـ انتخابات النقابة



أعلنت الجمعية العمومية للمحامين بكفر الشيخ أمس الخميس لكشوف التى تتضمن أسماء المحامين الذين سيدلون بأصواتهم فى انتخابات نقابة المحامين الاحد القادم وتم تعليق الكشوف بمحكمة كفر الشيخ وكذا الحال فى كل مركز من مراكز المحافظه.

وسيتم خلال انتخابات نقابة المحامين توزيع ثلاث استمارات واحده لاختيار النقيب من الاسماء المرشحه والاستماره الثانيه لاختيار أعضاء النقابه والثالثه لاختيار عضو ممثل من كل محافظه ومن أبرز المحامين المرشحين على منصب العضو الممثل صلاح مقلد ومحرم عقبه وصبرى عبد الواحد.

يقول اسماعيل مصصطفى محامى ان انتخابات نقابة المحامين ستخلو من اشراف القضاه بعد ان هدد القضاه بذلك وفى هذه الحاله سيقوم المحامين بحماية الانتخابات وتنظيمها للخروج بها فى شكل منظم ومحترم وسنختار نقيب وأعضاء لاول مره بدون تدخل النظام السابق الفاسد كما أننا سعداء بمنصب العضو الممثل من كل محافظه والذى يطبق لتانى مره وهو يمثل همزة الصله بين المحامين فى كل محافظه والنقا به العامه بالقاهره بعد ان كانت القرارات تتخذ من النقابه المركزيه بالعاصمه دون الرجوع للمحافظات

جدير بالذكر أن من بين مرشحى منصب نقيب المحامين سامح عاشور ومنتصر الزيات ومختار نوح ومجدى راشد ومحمد كامل والتى ملأت جدران المحكمه بلافتات وصور الدعايا الانتخابيه لهم.


المصدر : اخبار مصر


القوى السياسية تجمع على نقل السلطة للمدنيين ورفض وثيقة السلمى



أكدت العديد من القوى السياسية ذات الانتماءات الإسلامية والليبرالية المشاركة في مليونية الجمعة بميدان التحرير عزمهم على استمرار العمل من أجل نقل السلطة لحكومة منتخبة في موعد أقصاه مايو من العام القادم.

جاء ذلك في بيان ألقاه المستشار محمد فؤاد جادالله نائب رئيس مجلس الدولة من على المنصة الرئيسية بميدان التحرير اليوم كممثل عن العديد القوى السياسية المشاركة في جمعة المطلب الواحد.

وقال جادالله إن القطاع العريض من الشعب المصري الثائر هو صاحب السيادة على أرضه ومصيره وكافة السلطات في هذا البلد وهو الحق الذي استردها بثورة 25 يناير الشعبية السلمية .. مؤكدا "إننا مع نقل السلطة لحكومة منتخبة في موعد أقصاه مايو 2012 من خلال انتخابات مجلس الشعب وتشكيل حكومة بواسطة البرلمان المنتخب وإجراء انتخابات مجلس الشورى ثم الانتخابات الرئاسية".

وأشار إلى أن القوى السياسية الموقعة على هذا البيان اتفقت على دخول مرحلة جديدة من التصعيد السلمي في الثورة كما نطالب المجلس العسكري بضرورة إسقاط ما يسمى ب"المبادىء الدستورية" لأنها اعتداء وتقويض واضح لإرادة الشعب.

وقال المستشار محمد فؤاد جادالله نائب رئيس مجلس الدولة "إننا نطالب المجلس العسكري كذلك بضرورة إعلانه موعد انتخابات الرئاسة بعد انتخابات مجلس الشورى مباشرة مع إعلان تسليم إدارة البلاد كاملة للبرلمان والرئيس المنتخب في النصف الأول من مايو 2012 كما نؤكد اعتزامنا الحشد والتصعيد واستمرار الثورة حتى نقل كامل السلطة لحكومة منتخبة ودون وصاية من أحد".

وتضمنت قائمة القوى السياسية المشاركة في مليونية اليوم والموقعة على البيان جبهة التوافق الشعبي واللجنة التنسيقية وائتلاف شباب الثورة ومجلس أمناء الثورة والإخوان المسلمون وجبهة الإرادة الشعبية وحركة 6 أبريل والأكادميون المستقلون وائتلاف صوت الثورة وحركة 25 يناير وشباب الباحثين وائتلاف شباب الجامعة وائتلاف شباب ثورة 25 يناير وتيار الاستقلال الوطني واتحاد شباب الثورة واتحاد قوى الثورة والائتلاف الإسلامي الحر وائتلاف العام للثورة والتيار الرئيسي والثائر الحر والجبهة الثورية والدعوة السلفية بالعبور وائتلاف الشباب السلفي والهيئة الشرعية للحقوق والانصاح وحركة الوحدة وحركة شعب ودعوة أهل السنة والجماعة ورابطة النهضة والإصلاح ورابطة نشطاء الثورة "كلنا معتقلون" ومنتدى الدلتا ومؤسسة التوافق وحزب السلامة والتنمية وحزب النور وحزب الوعد".

من جانبه، طالب الدكتور محمد سليم العوا – المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية – بتحديد الموعد الزمنى لتسليم السلطة لمدنيين، مستنكرا فى الوقت نفسه القول بأن مصر ستسقط أو تتعرض للفقر.

ولوح العوا – من على منصة الإخوان المسلمين - بإمكانية الاعتصام بالتحرير حتى يتم تحديد وقت تسليم السلطات ، إلى جانب رفض وثيقة الدكتور على السلمى – نائب رئيس الوزراء – حول المبادئ الدستورية.

وأكد العوا أن مليوينة المطلب الموحد هدفها أن لا يكون أحد فوق إرادة الشعب المصرى.

وترردت هتافات ألاف المشاركين بعد انتهاء كلمة العوا "مدنية مدنية " فى إشارة إلى رفض تحويل البلاد لحكم عسكرى.

إلى ذلك، توحدت هتافات منصات التحرير فى رفض وثيقة على السلمى والتى وصفتها بالباطلة، مطالبة بانتخاب رئيسا للبلاد بحلول مايو 2012 ، وهددت جميعها بالاعتصام ما لم يتم الرجوع عن وثيقة المبادئ الدستورية.

من جانبه قال الدكتور محمد البلتاجى القيادى القيادي البارز فى جماعة الاخوان المسلمين وعضو الهيئة العليا فى حزب "الحرية والعدالة إن وثيقة السلمى سقطت بالفعل بعد تجمع مئات الالاف فى ميدان التحرير، مشيرا انه من الاون فصاعدا لن نقبل باى توصيات تفرض على الشعب المصرى وسنلغى المبادئ فوق الدستورية وكل نصوص من شأنها تقويض ارادة المصريين .

وأضاف البلتاجى " اعلم انكم مشتاقون للميدان والبقاء فيه، لكن عندنا انتخابات لازم نستعد لها" ، ولكن يجب التركيز بشدة على ضرورة الاستعداد للانتخابات البرلمانية فى سبيل استلام السلطة التشريعية من المجلس العسكرى.

وأكد البلتاجى على أن البرلمان القادم سيعمل على حفظ كرامة المواطن واحترام حقوقه و قانون الطوارىء من أول ساعة، كما سيلغى المحاكمات العسكرية للمدنيين.

من جانبه،قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد إن مظاهرة الجمعة تمثل الاحزاب والقوى السياسية التى شاركت فيها ولا تمثل 85 مليون مصرى مشيرا الى أن لمؤسسة الوحيدة التى يمكن ان تمثل المصريين هى البرلمان القادم والذى ينتخب بارادة الشعب والذى نستطيع القول انه يعبر عن المصريين جميعا وليس مظاهرة اليوم ولا غيرها من المظاهرات

وأشار البدوى - فى تصريح له - الجمعة حق التظاهر هو حق مكفول لكل المصريين وهواحد أهم وسائل التعبير عن الرأى وبالتالى تظاهرة اليوم هى وسيلة للتعبير عن رأى بعض القوى والاحزاب السياسية

وفيما يتعلق برفض وثيقة المبادىء الدستورية ،أكد البدوى ان الحوار كاد ان يصل الى توافق قبل مرض الدكتور على السلمى خاصة انه حدث اتفاق بين رئيس الوفد وعلى السلمى والفريق سامى عنان وبين الدكتور محمد مرسى وعلى السلمى والفريق سامى عنان على المبادىء الدستورية والتى لم تكن وقتها تتضمن المادتين 9و10 وكان الاتفاق ان تتم دعوة رؤساء الاحزاب والقوى السياسية لاجتماع عام تشهده كافة وسائل الاعلام ويوقع الحضور على هذه الوثيقة بحيث تكون ملزمة لكل من وقع عليها ويتضمنها الدستور القادم .

وقال البدوى إنه اقترح عدم صدور مبادىء فوق دستورية او حاكمة للدستورحتى لا نحجر على رأيى الاجيال القادمة فى تعديل دستورها خاصة اننا لا نعلم الغيب ولا نعلم التغييرات التى ستطرأ على المجتمع المصرى والمجتمع الدولى خلال العقود القادمة .

وخاصة ان هذه الوثيقة تتضمن كل ماجاءفى وثيقة التحالف الديمقراطى والتى وقع عليها حزب الحرية والعدالة وحزب النور واحزاب سلفية اخرى واكثرمن 40 حزباوملزمة لهم امام الشعب فى الدستور القادم وكل من يخرج على التزامه يعتبر خائنا للوعدولا يستحق ثقة الشعب المصرى واشار رئيس الوفد الى ضرورةالتوافق على وثيقة المبادىء الدستورية فالدستور لا تضعه اغلبية فالاغلبية بطبيعتها متغيره والدستور له صفة الدوام.

إلى ذلك ، قال الداعية الإسلامي الشيخ صفوت حجازي إنه يرفض أية وثيقة تفرض على الشعب من أي فصيل سياسي.

وطالب حجازي في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط عند وصوله إلى ميدان التحرير للمشاركة فى "جمعة "المطلب الواحد بضرورة تسليم السلطة لحكومة منتخبة قبل مايو 2012 رافضا في ذات الوقت وثيقة الدكتور علي السلمي لإنها " تعد إهدارا لحق الشعب المصري، كما تعد فرضا على حريته وحرية اختياراته" .

كما أكد في تصريحه رفضه التام للمحاكمات العسكرية للمدنيين , مؤكدا ضرورة تحويلهم لمحاكمات عادية بالقضاء المصري .

من جانبه، دعا عبد الرحمن البر - عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين - الاقباط الى الانضمام الى الاخوان ومسانتدهم ، مؤكدا ان حقوق الاقباط واحترامهم هو خط احمر لا يقبل المساس به وان الدين الاسلامى مظلة العدالة لذلك لا خوف من اعتلاء الاسلاميين الحكم .

وأوضح أن التيار الاسلامى هو تيار وسطى وليس متشددا ويريد اقامة دولة حضارية ودولة قانون بمرجعية اسلامية لانها تطبيق الشريعة هى حماية للشعب بكل طوائفة وشرائحة على اختلاف عقائده .

كما أكد المرشح المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية عبدالله الأشعل أن الشعب المصرى الذى قام بالثورة لن يسمح للولايات المتحدة وإسرائيل بأن تعين أو تختار له رئيسا خلال قمة الدول الثمانى الصناعية الكبرى كما يخططون , مشيرا إلى أن مليونية اليوم تشكل رسالة واضحة لواشنطن بأنها لن تختار لمصر رئيسها
القادم.

وقال الأشعل, فى كلمته أمام الحشود المتواجدة فى ميدان التحرير اليوم, إن كل من جاء اليوم إلى ميدان التحرير من كافة الطوائف والتيارات إنما جاء ليؤكد أن الشعب المصرى وحده هو صاحب السلطة.



المصدر : اخبار مصر