الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

إسرائيل تسحب كتبا مدرسية تشير لتطهير عرقي ضد الفلسطينيين

سيعاد نشرها بعد ادخال التعديلات عليها

سحبت وزارة التعليم الإسرائيلية كتب تاريخ مدرسية بسبب احتوائها على فقرة تتحدث عن "تطهير عرقي" للفلسطينيين خلال حرب 1948، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أنه تم سحب كتب التاريخ للمرحلة الثانوية من الاسواق لانها تعرض وجهتي النظر الإسرائيلية والفلسطينية بالنسبة لتشريد نحو 750 ألف فلسطيني من ديارهم خلال الحرب التي اندلعت عقب قيام دولة إسرائيل.
ويقول الفلسطينيون إن القوات اليهودية اجبرت هؤلاء على مغادرة ديارهم، بينما يقول الإسرائيليون إن القوات العربية هي التي امرتهم بالفرار او انهم فروا بعد ان اخافتهم تقارير الاذاعات العربية.

ومصير اللاجئين الفلسطينيين الذين يبلغ عددهم حاليا نحو 4,6 مليون يتوزعون في انحاء المنطقة، من اكثر المسائل الشائكة في النزاع العربي الاسرائيلي.
وأوضحت الصحيفة ان الكتب التي تم سحبها مخصصة للصفين الحادي عشر والثاني عشر الدراسيين وتحتويان على روايتين للاحداث جنبا الى جنب، الا أن الصحيفة أكدت أن الوزارة لم تعجبها الرواية الفلسطينية.
وأشارت هارتس الى أنه سيعاد نشر تلك الكتب بعد ادخال "تعديلات" عليها، ولم يتسن الاتصال بوزارة التعليم للحصول على معلومات. ومنذ توليها السلطة في مارس/اذار، تسعى الحكومة الاسرائيلية اليمينية الى تعزيز الهوية اليهودية لإسرائيل بما في ذلك تطبيق خطة لتغيير لافتات الطرق بحيث لا تحتوي سوى الاسماء العبرية للمناطق.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق