الجمعة، 23 أكتوبر 2009

20 جلدة لـ شابتين بسبب ارتدائهما البنطلون بـ السودان

تم اعتقالهما مع لبنى الحسين


حكمت محكمة شرق الخرطوم على امرأتين اتهمتا في يوليو/تموز الماضي في احد مقاهي الخرطوم كانتا بصحبة الصحافية لبنى الحسين أمس الخميس ب20 جلدة لكل منهما لإرتدائهما ملابس غير محتشمة.



وقال القاضي حسن محمد ان حكم المحكمة جاء بموجب الادلة التي عرضت على المحكمة التي تمثلت في ارتدائهما سروالا مع عدم ارتداء الحجاب .وتنص المادة 152 من قانون الجنايات بالسودان على عقوبة تصل الى 40 جلدة لكل من "ارتكب فعلا فاضحا او خدش الحياء العام او ارتدى زيا غير محتشم".



وأضاف القاضي أن العقوبة حددت ب20 جلدة لكل منهما وغرامة قدرها 250 جنيها سودانيا (100 دولار أميركي) وفى حالة عدم دفع الغرامة،فستكون العقوبة السجن لمدة شهر.



وكانت لبنى الحسين التي كانت بصحبة السيدتين، واثارت ردود فعل الصحف العالمية في مطلع أيلول/سبتمبر الماضي بسبب ملابسها "غير المحتشمة" لأنها كانت ترتدي سروالا، إلا أنها لم تعاقب بالجلد كما ينص القانون ، بل سجنت لرفضها دفع غرامة مائتي دولار أميركي ولكن دفع اتحاد الصحافيين السودانيين الغرامة ثانى يوم صدور الحكم فأفرج عنها على الفور.

وصرحت لبنى الحسين التي حضرت الجلسة الخميس،معلقة على هذا الحكم ان "هذا الحكم دليل على اننا لسنا متساويات امام القضاء... ساواصل حملتي ضد هذا القانون".واوضحت "كنا 13 امرأة اوقفنا في المكان نفسه.
عشر منا تمت محاكمتهن في مخفرالشرطة وعوقبن بالجلد على الفور ،وانا تمت محاكمتي امام محكمة شمال الخرطوم ولم يحكم علي بالجلد... اليوم حكمت محكمة شرق الخرطوم على الشابتين بالجلد"، مشيرة إلى وجود فارق فى حالتها وحالة الشابتين لأن فى حالتها حضر العديد من الدبلوماسيين المحاكمة وهو مالم يحدث مع الأخريات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق