السبت، 24 أكتوبر 2009

التلفزيون التركي يحذف مشاهد تظهر إعدام إسرائيل لـ فلسطينيين


بعد ضجة أثارتها تل أبيب


اقتطع تلفزيون الدولة التركي "T R T" مقاطع من مسلسل محلي اثار عرضه ازمة دبلوماسية بين تركيا واسرائيل، على ما اعلن منتجهلصحيفة ميلييت التركية.


وصرح سلجوق تشوبان اوغلو "كل قناة لها قواعد الرقابة الخاصة بها...لا اعتراض لدينا على ذلك"، ومن المشاهد المقتطعة في الحلقة الثانية من المسلسل التي عرضت مساء الثلاثاء على المحطة الاولى للقناة مشهد اعدام جنود اسرائيليين لمدنيين فلسطينيين معصوبي العينين.


ورفض الاتهامات التي قالت ان المسلسل يحض على كره اسرائيل، واستدعت الدولة العبرية القائم بالاعمال التركي في تل ابيب احتجاجا على عرض الحلقة الاولى لمسلسل "الفراق" في 13 تشرين الاول/اكتوبر، والذي اتهمته السلطات الاسرائيلية "بالتحريض على كره اسرائيل".


ويصور المسلسل في احد مشاهده جنودا اسرائيليين يردون فتاة صغيرة، رضيعا بين ذراعي والدها بدم بارد، ومشاهد قتل اخرى. ورفضت قناة "T R T" التعليق على قرار اقتطاع بعض المشاهد.
وبالرغم من التحالف الاستراتيجي بين تركيا واسرائيل في المنطقة، شهدت علاقاتهما توترا بعد انتقادات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اسرائيل على الهجوم الواسع النطاق الذي شنه جيشها على قطاع غزة في الشتاء المنصرم.
وانعكس التوتر في قرار انقرة استبعاد الطيران الاسرائيلي من المناورات اللجوية التي جرت في مطلع ايلول/سبتمبر في تركيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق