الخميس، 22 أكتوبر 2009

أسعار المنظفات الصناعية في مصر تقفز 20 % وسط شح المعروض


قفزت أسعار المنظفات في الأسواق المصرية بنسب تتراوح من 15% إلي 20% في الفترة الأخيرة، وسط شكوى المستهلكين بشح الكميات المطروحة من مساحيق الاوتوماتيك، والتجار يتهمون أصحاب المصانع بتعطيش السوق لرفع الأسعار علي المستهلك النهائي.وقالت سعاد محمد ربة منزل أن أسعار المنظفات غير مستقرة منذ فترات طويلة، ولا نعلم السبب وراء ذلك مشيرة إلي أن التجار يقومون بخفض كمية المساحيق، والمنظفات المعبأة وهذا يعد نوعاً من الغش التجاري يجب محاسبتهم عليه، بحسب صحيفة الجمهورية.


وأضافت أنها اشترت إحدى العبوات زنة 4 كيلو من المساحيق الأوتوماتيك بسعر 38 جنيهاً منذ عدة أشهرن ولكنه يباع الآن بسعر 42 جنيهاً موضحة أنه لا يوجد سبب حقيقي وراء هذه الارتفاعات سوي جشع أصحاب المصانع وبعض التجار.



وأشار هشام نصر موظف بإحدى شركات صيانة الكمبيوتر إلي قيام بعض التجار ببيع المنظفات درجة ثانية علي أنه درجة أولي، وعبر عن مخاوفه من ارتفاع الأسعار أكثر من ذلك خاصة وان المستهلكين غير قادرين علي تحمل أي ارتفاع جديد.
ذروة البيع
من جهته، اعترف هاني محمد - صاحب محل لبيع منظفات بالجيزة - بأن الأسعار ارتفعت بمقدار 20% منذ ثلاثة أشهر، مبررا ذلك بان هذه الفترة تعتبر ذروة حركة البيع والشراء، مشيراً إلي أن الأسعار سوف تعود إلي معدلاتها الطبيعية قريباً، مضيفا أن التجار يعانون من قيام الشركات برفع الأسعار من وقت لآخر.
وأوضح أنه يبيع مساحيق الغسالات الأوتوماتيك 4 كيلو بسعر يتراوح من 40 جنيهاً إلي 50 جنيهاً والـ 6 كيلو تباع بأسعار تتراوح من 59 جنيهاً و72 جنيهاً.
ولفت هاني إلى أن غالبية المستهلكين يفضلون التعامل مع المنظفات السائبة لانخفاض سعرها.
واتهم خالد عيد - صاحب محل منظفات بالمنيب- إحدى الشركات الكبيرة بالتحكم في سوق المنظفات، وقيامها برفع الأسعار دون أي مبرر، خاصة وأنه لا توجد آليات تحكم عمليات البيع والشراء والتسعيرة وتقدير الخامات.
وأوضح أن أسعار الصابون تتراوح من 50 قرشاً ؤ250 قرشاً للواحدة والكلور يباع بأسعار تبدأ من جنيهين وحتى 850 قرشاً.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق